أقلام وأراء

الإثنين 04 يوليو 2022 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس والأجندة 2030

بقلم :عماد عفيف الخطيب

في 25 أيلول 2015 أعلنت الأمم المتحدة خطة العام 2030 للتنمية المستدامة تحت عنوان "أجندة 2030" بأهدافها السبعة عشر، والتي تبنتها مختلف الكيانات الأعضاء في الأمم المتحدة. تهدف "الأجندة" بشكل رئيسي تحقيق التنمية المستدامة، أي "التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة." وفي قلب هذه الأجندة إزالة الفروق بين المجتمعات البشرية من خلال القضاء على الفقر وتحسين الرفاهية الإجتماعية-الإقتصادية، وصولاً لتحقيق "منعة مجتمعية" لسكان الأرض كافة. 


ولتحقيق أجندة 2030، يتحتم على المخطط وصانع القرار إدماج الأهداف الإنمائية في خطط التنمية، وبناء مؤشرات أداء لقياس تحقق الأهداف. وعلى هذا الأساس أقر مجلس الوزراء الفلسطيني بداية العام 2016 تشكيل الفريق الوطني لتنفيذ الأجندة الأممية 2030، بما يشمل الأولويات التي تخص الحالة الفلسطينية بمكوناتها، وبما يشمل مدينة القدس.


وفي حزيران من العام 2018 صدر عن مجلس الوزراء تقرير "المراجعة الطوعية الوطنية الفلسطينية لتنفيذ أجندة 2030" الذي أكد في ديباجته أن "القدس الشرقية،" عاصمة الدولة الفلسطينية، في صلب تحديات التنمية الوطنية.


وبما يخص القدس، أفرد التقرير خطط لتحقيق هدفين تنمويين: الأول "الهدف الرابع – التعليم الجيد" من خلال "دعم وحماية التعليم في القدس الشرقية،" و الثاني "الهدف العاشر – الحد من عدم المساواة" من خلال "وضع وتنفيذ إسترتيجية تحسين الخدمات الحكومية بالتركيز على شرق القدس." وإستكمالاً للخطط الحكومية بهذا المجال، فقد صدرت وثيقة "السياسات العامة" الخاصة ب "خطة التنمية الوطنية 2021 – 2023،" تعتمد التنمية العنقودية، حيث القدس الشرقية عنقودا رئيسياً فيها، مؤكدةً أن "القدس الشرقية" عاصمة لدولة فلسطين.


وعلى الصعيد الوطني، تبنت التنمية القطاعية تعزيز "المنعة المجتمعية" بتنمية قطاعات الإنتاج، والحد من البطالة، وتطوير منصة التعليم المهني، وريادة الأعمال، وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة، والإستثمار في قطاعي المياه والطاقة، والنهوض بالإقتصاد الرقمي.


واليوم ونحن في النصف الثاني من العام 2022، فإن أغلب مؤشرات الأداء التنموية لا زالت تراوح مكانها سواء ما يتعلق بنسب البطالة، أو الفقر، أو التنمية البشرية، أو الميزان التجاري، أو ما يتعلق بمؤشر نسبة الإنفاق الحكومي للناتج المحلي الإجمالي، والذي كان ولا يزال يشير إلى أن الحكومة هي أكبر "مُشغل" وأكبر "مُستهلك" بنفس الوقت، مما يستوجب الأخذ بعين الإعتبار إعادة النظر بمنحى تطور مؤشرات التنمية خلال العقد الأخير وترتيب أولويات وإجراءات الإصلاح.


أما يتعلق بالقدس العاصمة، ولتعزيز "المنعة المجتمعية" فيها، فإنه يتوجب التركيز، عند ترتيب الأولويات، على زيادة دعم التخطيط البديل والإسكان الميسور، وتعزيز قطاعات التعليم والتجارة والريادة، وتطوير الأداء المؤسساتي لقطاعات خدماتية متعثرة. وهذا بدوره يتطلب موارد مالية وطنية أولأً. وهنا أود أن أقترح الإستفادة من إمكانيات قطاع المصارف، فقد أظهرت مؤشرات أداءه نمواً في "صافي الإيرادات" خلال العقد الماضي، بحسب تقارير سلطة النقد الفلسطينية، لتصل نهاية العام 2020 الى حوالي 700 مليون دولار. أما حجم "الودائع المالية" فقد أظهرت نمواً خلال نفس الفترة لتصل لأكثر من 16 مليار دولار نهاية العام 2020، بمتوسط نمو سنوي بلغ 11% للضفة الغربية و 3% لقطاع غزة.


أما الرأي الذي يقترح أن: "لا يمكن التنمية بوجود إحتلال قسري،" فقد يكون صحيحاً من منظور ما يشكله الإحتلال كعائق أمام التخطيط التنموي، ولكن في المقابل فإن غياب التنمية سيؤثر سلباً على تحقيق "المنعة المجتمعية،" وضمان السلم الأهلي وتعزيز الصمود.


أما القدس العاصمة، فيجب أن تبقى في بؤرة التنمية، فمن ينجح فيها ينجح في غيرها. 

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

المفتي يعلن موعد صلاة عيد الأضحى

القدس - "القدس" دوت كوم - أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن موعد صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1443هـ، هو الساعة السادسة والربع صباحا، حسب التوقيت الصيفي.


وأكد الشيخ حسين في بيان صدر عن دار الإفتاء، اليوم الاثنين، على سنة صيام يوم عرفة لغير الحاج.


وناشد المواطنين الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية حفاظاً على الصحة العامة، وبخاصة مع استمرار انتشار جائحة "كورونا"، وتأثيرها على حياة المواطنين والعالم أجمع، وحث الموسرين والقادرين على الجود بالأضاحي والتقرب إلى الله تعالى بها، لما يعزز الصلة بين الأهل والأقارب والأرحام، ويساعد في تلبية حاجات الفقراء والمحتاجين.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"حدث هذا" .. كأس ثقافي طولكرم الثانية

الخليل- كتب فايز نصّار/ بعد فوزه ببطولة الكأس الخامسة سنة 1987 ، عاد ثقافي طولكرم إلى منصة التتويج ، وزفّ لقب بطولة كأس المحافظات الشمالية إلى عرينه ، بعد تفوقه في النهائي على نادي صور باهر بثلاثة أهداف لهدف سنة 1999.


وجاء اللقب خير تكريم للعنابي ، الذي كان من أفضل المنافسين على بطولة دوري 97 ، وبطولة الدوري الذي توقف مع اندلاع الانتفاضة الثانية ، حيث رسخ الثقافي أقدامه بين خيرة الفرق ، معتمداً على حنكة مدربه محمد الصباح ، وعطاء جيل ذهبي على راسه الشهيد طارق القطو .  ووصل الثقافي النهائي بعد تجاوزه في الدور 64 شباب نابلس بثلاثة أهداف لهدف ، سجلها للثقافي وفيق ابو كشك ، وفايز جعرون ، وأسامه أبو عليا ، ليكسب الثقافي في الدور 32 نادي الولجة بخماسية سجل منها وفيق أبو كشك هدفين ، وهدف كلّ من أسامة ابو عليا ، وبشار خريس ، ومأمون رجب .  


وتوقفت آلة الثقافي التهديفية في لقاء الجيران ، الذي جمع الثقافي بالمركز في دور ال 16 ، والذي حسمه الثقافي بركلات الترجيح ، بعد تعادل الفريقين سلبياً ، ليصل العنابي دور الأربعة على حساب نادي جبل المكبر بهدف ثمين لأحمد الصباح .  والتقى الثقافي في دور الأربعة نادي جورة الشمعة ، وسحقه بسباعية من تسجيل رأفت أبو خاطر " هدفان " ومأمون رجب ، وبشار خريس ، ومحمد خطيب ، ومهند عمر ، وأحمد أبو بكر ، وبذلك وضع الثقافي حداً لجموح جورة الشمعة ، الذي سبق له إقصاء نادي شباب الخليل بركلات الترجيح في دور ال 16، بعد تألق النجم عمر ابراهيم ، الذي سجل لجورة الشمعة هدفين ، رد بهما على هدفي أيمن صندوقة ، ووليد عبد الرحمن .


ووصل صور باهر إلى النهائي بعد فوزه في الدور ال 64 على نادي بيت لقيا بثلاثية لإياد أبو سرحان ، ورائد ياسين ، وعلاء عميرة ، قبل تجاوز ثقافي بيت ساحور في دور ال 32 بنتيجة 3/1 من تسجيل أياد أبو سرحان ، وأكرم ابو كف ، وعلاء عواد لصور باهر .  ونجح صور باهر في إقصاء أهلي الخليل في دور ال 16 بهدف لأكرم أبو كف ، واتبعه بتجاوز هلال القدس بركلات الترجيح ، بعد تعادل الفريقين سلبياً ، ليصل النهائي بعد تجاوزه في دور الأربعة النادي العربي بهدف إياد أبو سرحان . 


واحتضن ستاد أريحا اللقاء النهائي يوم الخميس الفاتح من نيسان 1999 ، وذلك بقيادة طاقم حكام خليلي ، تكون من رافع ابو مرخية ، ومعه فلاح ناصر الدين ، وخالد أبو فارة ، وعبد الرؤوف أبو سنينة ،  وشهد اللقاء تقدماً للفريق المقدسي بهدف سجله نايف أبو كف في الدقيقة 14 ، ليعدل العنابي النتيجة في الدقيقة 20 بواسطة رأفت أبو خاطر .


وكان المنعرج الأهم في اللقاء طرد لاعب صور باهر وليد عبيدية في الدقيقة 40 بالصفراء الثانية ، فسيطر الثقافي على مجريات اللعب ، وحسم الأمر بهدفين لمأمون رجب في الدقيقتين 68 ، 90  .  


والحق يقال : إنّ الثقافي استحق التتويج بفضل هجومه الضارب ، الذي سجل 19 هدفاً في ست مباريات ، دون نسيان دور خط دفاعه الذي لم يستقبل إلا هدفين في جميع المباريات .   


وضمت تشكيلة المدرب محمد الصباح وقتها اللاعبين مأمون دبدوب ، وسامر شاهين ، وجمال حدايدة ، وأشرف اللبدي ، وبشار خريس ، وايهاب وأسامة أبو عليا ، وأحمد وعبد الحليم الصباح ، ولؤي الملاح ، وتوفيق ووفيق أبو كشك ، ومنهد ووائل عمر ، وابراهيم أبو شنب ، وعامر بشارات ، ومأمون رجب ، ومحمد الخطيب ، إضافة إلى الواعدين عوني بدير ، وياسين أبو جابر ، والشهيد طارق القطو .    أمّا مدرب صور باهر وليد ذيب فضمت تشكيلته محمد وأكرم ونايف وعصام وأحمد عدنان أبو كف ، ومحمود الخطيب ، ووليد عبيدية ، وماجد عميرة ، وناصر ومنير وموسى عطون ، ورائد ياسين ، وعلاء عواد ، ورائد جاد الله ، ومحمد صبري ، ووائل أبو حامد ، وإياد أبو سرحان ، ومحمود ربايعة ، ومحمد خالد .

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الهيئة الإدارية لنادي قلقيلية تضع الخطوط الرئيسية لفريق كرة القدم

قلقيلية - خالد هاشم عرباس - الناطق الإعلامي/ عقدت الهيئة الإدارية لنادي قلقيلية الاهلي برئاسة غسان جوابرة رئيس النادي مساء يوم أمس السبت جلسة استثنائية خاصة لفريق كرة القدم والتحضيرات للموسم المقبل ووضع الخطوط العريضة للفريق وهدف النادي هذا الموسم. 


  وتحدث جوابره بشكل عام عن تقييم المشاركة لفريق كرة القدم الموسم السابق ودراسة كافة النواحي الإيجابية والسلبية التي حصلت ، ووضع جوابره بين ايدي الإدارة التصور العام لهذا الموسم. من جهته أكد ماهر بكر المشرف الرياضي أن التحضيرات هذا الموسم ستنطلق بعد عطلة عيد الأضحى المبارك وخاصة أن اتحاد كرة القدم قد اعلن عن بدء فترة التسجيل ، وبناءً على ذلك تقرر تكليف عدد من اعضاء الهيئة الإدارية بالبدء بتجهيز اللاعبين وفق اسس معينه حسب ما قال بكر الذي اضاف ان هناك تصور للحديث مع عدد من اللاعبين للإنضمام للفريق هذا الموسم بالإضافة الى الإعتماد على عدد من لاعبي فريق الشباب الذين كانت لهم نتائج ايجابية في دوري بطولة طوكيو. وحضر الإجتماع تيسير عامر لاعب ومدرب النادي الأهلي الأسبق والذي شارك في وضع بعض التصورات والنصائح للمرحلة القادمة.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

ثقافي طولكرم واتحاد خانيونس وجهاً لوجه في تحديد بطل طوكيو للشباب


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حدد اتحاد الكرة موعد المباراة النهائية لكأس بطولة طوكيو الخاصة بفئة الشباب، والتي ستجمع بطل الضفة الغربيّة ثقافي طولكرم، واتحاد خان يونس بطل قطاع غزة والتي تقام بدعم من الحكومة اليابانيّة، وذلك في 23 من شهر آب المقبل عند الساعة الخامسة مساءً، على ملعب خانيونس البلدي، وذلك بالتنسيق مع الجهة المتابعة  UNDP .


ودعا الاتحاد إدارة الناديين إلى الشروع في التحضيرات والاستعداد للمباراة والاعداد لاستقبال الوفد القادم من الضفة الغربية. يذكر أنّ اتحاد خانيونس فاز باللقب البطولة بنسختها الرابعة على حساب الصداقة 1-صفر سجله خالد النبريص في شهر آب 2021.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس

بعثة نادي الهلال الرياضي تصل إسبانيا لتمثيل فلسطين في بطولة Donosticup


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - يفتح فريق ناشئي نادي الهلال الفلسطينيّ في قطاع غزة، مشاركته اليوم الاثنين بملاقاة نادي (Atletic Lleida) من إقليم كاتلونيا، في مدينة سان سيباستيان في إقليم الباسك الإسباني، لتمثيل فلسطين في بطولة "دونستي كوب الدولية" في نسختها الـ30 بدعوة من مؤسسة Donosticup.

ويلاقي في باقي مبارياته نادي (Guadalajara CD SAD) من الأندلس، ونادي (Kostkas) من إقليم الباسك في السابع من الشهر الجاري، حث تستمر البطولة 7 أيام، بمشاركة 753 فريقا من 19 دولة ويكون اللعب على نفس طراز دوري أبطال أوروبا.


وقال المهندس عائد أبو رمضان رئيس النادي إنّ الفريق جاهز للمشاركة، وأنهى الاستعدادات المكثفة، وخاض عدة مباريات تجريبية من نفس فئتهم العمرية ومن يكبرهم سناً وخبرة، مشيراً إلى أنّ اللاعبين شاركوا في محاضرات تأهيل نفسي وحضاري شملت توعيتهم وتثقيفهم بعادات الشعوب الأخرى، حيث أن غالبيتهم لم يتسن له السفر من قبل بسبب حصار غزة.


وأضاف أنّ هذه المشاركة تُشكل علامة فارقة في مسيرة النادي، وتتيح الفرصة لتطوير مهارات اللاعبين من خلال هذه التجربة والالتقاء بلاعبين دوليين من نفس فئتهم العمرية، ما يُكسبهم خبرات إضافية عن الخبرات المحلية، مبيناً أنّ المشاركة تمنح الفرصة للاعبين للتقييم من قبل الكشافين المتابعين لهذه البطولة الدولية، ويزيد من فرصهم للحصول على معايشات أو عقود مع النوادي الدولية.


وأكد أنّ النادي يطمح لتحقيق مكانة مرموقة في البطولة، لتوعية وتذكير العالم بقضية فلسطين العادلة، وكذلك فتح المجال للأشبال للمشاركة سنوياً في هذه البطولة، والبطولات العالمية الأخرى.


يشار إلى أنّ هذه البطولة تُعدّ من أكبر البطولات في جنوب أوروبا وتُعقد منذ أكثر من 30 عاماً.


رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

نماء ينتزع اللقب من الصداقة للمرة الأوّلى في تاريخه ويتوج بلقب دوري القطاع


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي نماء الرياضيّ، لقب بطولة كأس القطاع لكرة الطائرة للشواطئ، دورة المرحوم هيثم بدران للموسم 2021-2022، للمرة الأوّلى في تاريخه، بفوزه على غريمه الصداقة، بنتيجة 2-1 على ملاعب نماء في المباراة النهائيّة للبطولة التي ينظمها اتحاد كرة الطائرة، بحضور عبد السّلام هنيّة نائب رئيس الاتحاد، وإيهاب كحيل رئيس لجنة المسابقات، وسعد الله أبو عيطة أمين الاتحاد، ود. منير البرش رئيس النادي، وموسى البرش مدير نادي نماء وحشد كبير من الجماهير ومحبي اللعبة.


جاءت المباراة قوية ومثيرة بين نخبة لاعبي القطاع في اللعبة، وتساوى أداء الفريقين حيث مثّل نماء اللاعبان محمد القيشاوي، وطالب النجار، فيما مثّل الصداقة إبراهيم قُصَيْعَة، وعبد الله العرقان، بعد مباراة دراماتيكية، بدأها الصداقة بالتقدم في الشوط الأوّل، بنتيجة 22-20، نجح فريق إذاعة نماء من تعديل النتيجة بالشوط الثاني، وتقدم بنتيجة 21-14، ليحتكم الفريقان للشوط الثالث الفاصل، وتمكن إذاعة نماء من التفوق بنتيجة 15-12، وحسم اللقب لصالحه. ويذكر أنّ الصداقة حقق معظم ألقاب البطولة وسيطر عليها منذ انطلاقها.


وكان دور نصف النهائيّ، شهد فوز الصداقة على بيت حانون 2-صفر، بواقع 21-7، 21-14، ونماء على خدمات جباليا 2-1، تقدم جباليا 21-7، وردّ نماء بالشوطين التاليين 21-15، 15-6.


وفي الحفل الختامي، بارك هنيّة لنماء الفوز الأوّل باللقب، مؤكداً بالقول: إنّه يوم مميز في تاريخ اللعبة وعمل الاتحاد الذي يتوج بطلاً جديداً في ختام منافسات هذه البطولة الوطنيّة ما يؤكد على قوة التنافس بين الأندية وإتاحة الفرصة للجميع من الأندية لإثبات ذاتها وتقديم ما لديها من عطاء في الميادين الرياضيّة. وسلّم الحضور لاعبي نماء كأس البطولة والميداليات لنماء وكأس المركز الثاني والميداليات للصداقة، وتكريم عائلة بدران لاعب الكرة الطائرة الراحل، ومؤسسة نماء لاستضافة البطولة.


حكم المباريات: أسامة المقيد، رجب عبيد، محمد أبو سعدة، سمير المقيد، حاتم حمودة، ياسر عبيد، جهاد أبو حبل، وجمال حسونة مراقباً للحكام، ود. أحمد صالح اللجنة الفنية، ومحمد عوكل من لجنة المسابقات.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:26 صباحًا - بتوقيت القدس

إياد عدوان مديراً فنياً لنادي شبب الزوايدة وسلامة في جهاز تدريب الصداقة


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - اختار نادي شباب الزوايدة- الصاعد حديثاً إلى الدرجة الممتازة، وبطل دوري الدرجة الأوّلى المدرب إياد عدوان مديراً فنياً لقيادة الفريق الأوّل، استعدادا للموسم الكروي الجديد 2022-2023، خلفاً لصاحب الإنجاز نبيل صيدم الذي انتقل لتدريب نادي اتحاد خانيونس- ثالث ترتيب الدوري الممتاز.


من جهة ثانية، عيّن نادي الصداقة مدرباً جديداً ضمن جهازه الفني للفريق الأوّل، وذلك باختيار مدرب الحراس أدهم سلامة الذي سيعمل بأمرة المدير الفنيّ الجديد بقيادة عماد هاشم. ويشار إلى أنّ سلامة يمتلك الخبرة في هذا المجال، وسبق له تدريب شباب رفح, واتحاد خانيونس, وخدمات النصيرات, وبيت حانون الأهلي, والأهلي الفلسطيني.


وكان اتحاد الشجاعية اختار المدرب المخضرم نعيم السويركيّ مديراً فنياً خلفاً للمدرب المستقيل هيثم حجاج الذي كان على مرمى حجر من تحقيق لقب الدوري الممتاز، قبل أن يحتل الشجاعية مركز الوصافة.


وقال حسن الجعبريّ رئيس النادي إن إدارة الفريق تأمل أن يساهم السويركيّ في عودة النادي إلى موقعه الحقيقي على منصة التتويج, لما يمتلك من خبرة كبيرة في الملاعب، حيث سبق أن حقق للفريق الثلاثية التاريخيّة الدوري والكأس والسوبر في موسم 2014-2015.


يذكر أنّ المدرب حجّاج خاض مع الشجاعية 33 مباراة خسر مباراتين فقط وتعادل في 10 مباريات، وحقق الفوز في 21 مباراة،.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

فوز أندية نماء وخدمات الشاطئ واتحاد خانيونس وشباب خانيونس ومركز دير البلح


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حقق نادي نماء الرياضيّ فوزاً ثميناً على منافسه الصداقة، بنتيجة 3-صفر، على ملعب بيت حانون البلديّ ضمن منافسات المجموعة الرابعة في افتتاح منافسات الجولة الثانية، في فرع غزة والشمال لفئة الناشئين تحت 16 عاماً، ليتصدر المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، بينما ظل الصداقة برصيد نقطة واحدة. حكم اللقاء: محمد الحسني للساحة، وساعده محمد درابيه، أحمد زملط، هلال شبات رابعاً.


وفي المجموعة الثانية، فاز خدمات الشاطئ على التفاح، بنتيجة 2-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، ليصبح رصيد الشاطئ 4 نقاط، وبقي التفاح بدون رصيد. حكم اللقاء: عبد الله أبو عشيبة للساحة، وساعده فراس الزعانين، فايز أبو عشيبة، وموسى غنّام رابعاً.


وفي في لقاء آخر، تعادل الوفاق وشباب جباليا، بنتيجة 2-2 على ملعب نماء، ليحصل كلُّ فريق على رصيد نقطة واحدة بعد خسارتهما في الجولة الأولى أمام الأهلي وأكاديمية تشامبيونز. حكم اللقاء: حسن صلاح للساحة، وساعده ابراهيم الشيخ خليل، محمد محيسن ؤ عمر الكيلاني رابعاً.


وفي فرع الوسطى والجنوب، ضمن المجموعة الأولى حقق اتحاد خان يونس فوزه الثاني على أكاديمية سكور، بنتيجة 4-صفر على ملعب الشهيد محمد. وبذلك رفع الاتحاد رصيده إلى 6 نقاط، وبقي رصيد الأكاديمية عند 3 نقاط. حكم اللقاء: محمود جرغون للساحة، وساعده محمد ميّ، ومحمود عيّاد، ومحمد العقاد رابعاّ.


وفي ذات المجموعة، فاز شباب خانيونس على الأقصى، بنتيجة 3-2، على ملعب رفح البلديّ، ليضيف الشباب أوّل 3 نقاط بالتساوي مع أكاديمية سكور، وبقى الأقصى بدون رصيد. حكم اللقاء: يوسف قشطة للساحة، وساعده محمد بدر، محمود أبو زر، إبراهيم الدعالسة رابعاً.


وفي المجموعة الثانية، فاز خدمات دير البلح على جماعي رفح، بنتيجة 2-صفر على استاد خانيونس. حكم اللقاء: يوسف بركات للساحة، وساعده مؤمن ماضي، ومرسيل أبو شدق، وعطا وافي رابعاً.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

أحمد بهلول يقفز إلى المركز 21 دولياً في فئة وزنه بتصنيف الاتحاد الدولي للتايكواندو

القدس – إعلام اللجنة الأولمبية/ قفز لاعب المنتخب الوطني للتايكواندو أحمد بهلول، إلى المركز 21 دولياً في فئة وزن تحت 74 كغم، وذلك وفق آخر تصنيف صدر عن الاتحاد الدولي للعبة عن شهر تموز الجاري.


وكان بهلول قد احتل المرتبة الـ28 عالمياً، في تصينف شهر حزيران المنصرم، ليقفز بذلك 7 مراكز ويصل للمركز 21 بفئة وزنه التي ينافس فيها. 


 وكان بهلول قد تألق مؤخراً في بطولة آسيا التي أقيمت في كوريا الجنوبية، وتمكن من حصد الميدالية البرونزية.


وأشاد اتحاد التايكواندو باللاعب أحمد بهلول، مشيراً إلى انه يعد أحد العناصر الرئيسية المتألقة في المنتخب الوطني، والذي تمكن من حصد العديد من الميداليات الملونة في البطولات العربية والقارية والدولية.


وقال الاتحاد إن جميع لاعبي المنتخب الوطني يحققون تقدماً في تصنيف الاتحاد الدولي، ويأتي هذا بعد سلسلة من المشاركات المتواصلة والعمل الدؤوب لرفع مستوى اللاعبين وتمثيل فلسطين في العديد من البطولات الدولية لنصل الى هدفنا وهو المشاركة في الالعاب الاولمبية القادمة سنة 2024 في باريس.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

القدس تحتفي بالسباح الواعد محمود ابو غربية بعد عودته من بطولة العالم في بودابست


القدس- وكالة بال سبورت/ احتضن مسبح اكاديمية "البترفلاي" بالقدس مساء السبت حفل لتكريم الخاص للسباح المقدسي الواعد محمود هشام ابو غربية العائد من بطولة العالم للسباحة في بودابست بعد تحقيقه ارقام شخصية جديدة له ولفلسطين في هذه البطولة، حيث شاركت الاسرة الرياضية في حفل التكريم والتقدير الخاص بالسباح الواعد الذي يشق طريقه بثبان ونجاح نحو آولمبياد باريس 2024 ، من خلال "التأهل" بالأرقام والبطولات العربية والاسيوية والعالمية التي شارك ويشارك فيها .


  مدير عام اكاديمية البترفلاي المدرب الدولي ماجد ابو رميلة الذي يشرف على السباح ابو غربية أكد خلال الحفل   الذي حضره ادارة البترفلاي والكادر التدريبي وعدد من الاهالي والمدعوين، ان السباح ابو غربية يحتفظ بسجل ذهبي من الارقام الجديدة ، وتوج ذلك في بطولة العالم الاخيرة في بودابست ، والحفل الذي أقيم له "اليوم السبت" يأتي تحفيزا له ولغيره من السباحين، لكي يكون قدوة لهم بالمواظبة والصبر والألتزام ببرامج التدريب.


  فيما أكد امين سر تجمع قدسنا احمد البخاري ان ما حققه السباح الواعد محمود لم يكن لو الدعم الكبير الذي وفره له "مسبح البترفلاي" والمدرب القدير ماجد ابو رميلة وباقي الكادر التدريبي الخاص، وايضا الدعم الكبير من العائلة التي توفر له كافة السبل لتحقيق حلمه نحو الاولمبياد، خاصة والده الطبيب هشام ابو غربية وهو الذي يرافقه في تدريباته منذ ساعات الصباح الباكر وفي المساء ايضا ، حيث أستحق السباح تكريم خاص من تجمع قدسنا ، فيما قدم التجمع شعار "قدسنا" للدكتور هشام ابو غربية ولأدارة مسبح البترفلاي.


  وأشاد البخاري بالجهود الكبيرة التي تبذلها منظومة السباحة الفلسطينية ممثلة برئيس الاتحاد فواز زلوم وكادر الاتحاد ولجانه الفنية، بالنهوض بهذه الرياضة خلال العقود الماضية بدءا من آولمبياد اطلنطا بالعام 1996 وصولا لآولمبياد باريس 2024.

السباح أبو غربية تحت الأضوء:

محمود هشام أَبُو غربية" يتألق مِنْ جَدِيدٍ وَيُحَقِّق أرقام شَخْصِيٌّة جَدِيدٍة فِي بِطُولِه الْعَالِمُ فِي بُودابِسْت بسباق 100 مِتْر فِرَاشِة وَيَحْصُل عَلَى الرَّقْم (58.36) ثَانِيَة وفي سباق 50 متر فراشة على الرقم(26.89) ثانية..بهذه النتائج استطاع السباح التأهل إلى بطولات دولية وعالمية مثل بطولة العرب في الجزائر وألعاب التضامن الإسلامي في تركيا.. نفتخر بِكَ يَا مَحْمُودٌ فَكُلّ الشُّكْر وَالتَّقْدِير للأكاديمية ( أكاديمية بترفلاي)الَّتِي تُشْرِفُ عَلَى تدريبك والى الاتحاد الفلسطيني للسباحة على أَتَاحَه الْفُرْصَة لَك بِالْمُشَارَكَة فِي البطولات العَالَمِيَّة .

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس اتحاد البيسبول أحمد طافش يشارك في اجتماعات الكونجرس الدولي الرابع للعبة بتايوان

غزة-إعلام اللجنة الأولمبية/ شارك رئيس الاتحاد الفلسطيني للبيسبول والسوفتبول أ. احمد طافش مساء السبت في اجتماعات المؤتمر الدولي الرابع للاتحاد العالمي للبيسبول والسوفتبول المنعقد بمدينة " تايبيه" عاصمة تايوان ممثلاً عن دولة فلسطين في الاجتماعات التي تعد بمثابة الكونجرس العالمي للعبة. 


 وقال طافش عقب وصولة الى تايوان: إن الاتحاد الفلسطيني ممثلا برئيسه معني بالتواجد في هذا المحفل العالمي الكبير للعبة من أجل إثبات الحضور الفلسطيني فيها والاطلاع على آخر التطورات الحاصلة بشأن اللعبة على مستوى الدول المشاركة.  وتابع أن الاتحاد نجح مؤخراً في تجديد اتفاقية رعاية بطولة الدوري العام مع شركة "جوال" في محافظات الوطن الجنوبية في سياق خطته الهادفة الى استمرار نشاط اللعبة.


وقال رئيس الاتحاد أحمد طافش ": إن تجديد الاتفاق بين اتحاد اللعبة وشركة "جوال" جاء بهدف تجديد عقد رعاية الأنشطة الرياضية التي ينفذها الاتحاد للموسم 2022.  


وهي تأتي في إطار اتفاقية التعاون المشترك بينها وبين الاتحاد الفلسطيني للبيسبول والسوفتبول؛ من أجل النهوض بالرياضة الفلسطينية،وبضمنها لعبة البيسبول والسوفتبول منذ سنوات.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

فلسطين حاضرة باجتماع الاتحاد العربي للجودو في الاردن

القدس- عمان- وكالة بال سبورت/ شــارك رئيس الاتحــاد الفلسطيني المركزي للجودو جهاد عويضة فــي اجتماعات المكتــب التنفيــذي "الغير عادي" والجمعيــة العموميــة للاتحاد العربي للجودو المنعقد في العاصمة الأردنية عمان.


  وقال عويضة لمراسل شبكة ووكالة بال سبورت في عمان ، إن  الاجتمــاع شــهد تقديم النظــام الداخلي للجان مــن أجل مناقشــتها وتم تســمية اللجــان القانونيــة والفنيــة التحكيمية، وناقش مجلــس إدارة الاتحــاد العربي للجودو العديــد مــن الملفــات الخاصــة التي تهــم رياضة الجودو العربية وسبل النهوض بها “.


  وأضاف عويضة أننا كفلسطين نحرص على التواجد في النشاطات العربية وتم خلال تواجدنا عقد لقاءات مع نظرائنا العرب بهدف إقامة معسكرات متبادلة لغرض تبــادل الخبــرة والاحتكاك وكان هناك اجتماع خاص مع رئيس الاتحاد العربي للجودو العميد خالد بن حمد العطية، وسوف تكون لنا تجربة في اقامة معسكرات تدريبية مع المنتخب الاردني والكويتي والجزائري لخوض لقاءات مشتركة، وهدفنا من الحضور ايضا إبرام عدة اتفاقات تعاون مع اتحادات عربية لرفع كفــاءة المدربين والحكام وتبادل الخبرات ، وتم طرح فكرة أستضافة بطــولات عربية في فلسطين العام القادم، “.


  وفــي ختــام حديثه أكد عويضة أن  اللعبة استعادت مكانتها عربياً ودولياً بعد حصولنا على مناصب فــي الاتحادين العربي والآســيوي وســينعكس هذا إيجابياً علــى الصعيد الفنــي  الفلسطيني.

رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: إسعاد الطفولة يختتم مشروع مدرسة فنون السيرك والجمباز الإبداعية

غزة - نظم مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية غزة حفلاً ختاميًا لمشروع مدرسة فنون السيرك والجمباز الإبداعية، ضمن خطته في دعم الطفولة وتعزيز دورها في المجتمع وتنمية واقع الطفولة في المدينة.


وحضر الحفل عضوا المجلس البلدي بدر صبرة، وم. هاشم سكيك، ومدير وحدة التعاون الدولي م. هيثم حجاج، ومدير عام الادارة العامة للشؤون الثقافية والمراكز م. عماد صيام، ومديرة المركز فريال حلس، ومدير شرطة البلدية العقيد محمد نصر، ولفيف من المشاركين.


وشكر م. سكيك القائمين على تكوين الفريق الأول من أطفال السيرك والجمباز حتى وصلوا لهذه المرحلة بعد تدريب استمر لمدة 6 أشهر، بهدف التفريغ النفسي عن الأطفال، وتنمية قدراتهم، وتعزيز مواهبهم في الجمباز والسيرك.


وأكد أن بلدية غزة تولي اهتمام كبير للأنشطة الثقافية كما الخدمات الأساسية التي توفرها للمواطنين، كجمع وترحيل النفايات أو فتح وتعبيد الشوارع أو ضبط الحالة المرورية أو المحافظة على البيئة، من خلال زيادة المساحات الخضراء.


وشهد الحفل عروضاً للفنون السيرك والجمباز والدبكة العشبية، وتوزيع شهادات تقديرية للمشاركين في المشروع.

ويشارك في المشروع نحو 200 طفلاً من كلا الجنسين ومن الفئة العمرية الواقعة بين 7 إلى 14 سنة، بحيث يشارك 100 طفل في تعلم فنون الجمباز و100 طفل آخر في تعلم فنون السيرك على أيدي مدربين محترفين.

يذكر أن مشروع مدرسة فنون السيرك والجمباز الإبداعية ممول من مؤسسة الإغاثة الشعبية الفرنسية ومؤسسة ربيع الأفكار التونسية الفرنسية، بالتعاون مع جمعية نطوف للبيئة وتنمية المجتمع.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مصدر مسؤول لـ "القدس": الاحتلال يعتبر ترميم أسوار الأقصى من مسؤولياته وهو أمر مرفوض

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - أكد مسؤول كبير في الأوقاف الإسلامية، أن الاحتلال الإسرائيلي أوقف الترميم في الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك منذ أكثر من 20 عامًا، ويعتبر أن الأسوار الجنوبية للمسجد هي أسوار للبلدة القديمة من القدس.


وقال المسؤول الكبير الذي فضل عدم ذكر اسمه في حديث لـ "القدس" دوت كوم، إن سلطات الاحتلال تدعي أن ترميم أسوار المسجد الأقصى المبارك التي هي في الزاويتين الجنوبية والشرقية مشتركة (للمسجد والمدينة) من مسؤوليات حكومته والبلدية، مؤكدًا رفض هذا الموقف وهذا التصور والادعاء الاسرائيلي المرفوض أردنيًا وفلسطنييًا ودوليًا.


وأوضح أن القدس بموجب الاتفاقيات وبموجب الأمم المتحدة، أن القدس مدينة فلسطينية محتلة، والبلدة القديمة وفق أخر قرار لمنظمة "اليونسكو"في 14/4/2021 اعتبار جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير طابع المدينة المقدسة ووضعها القانوني لاغية وباطلة.


وطالب القرار إسرائيل بوقف انتهاكاتها وإجراءاتها الأحادية الجانب غير القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.


وأضاف: "يؤكد القرار على قرارات المجلس التنفيذي التسعة عشر وقرارات لجنة التراث العالمي العشرة الخاصة بالقدس والقرار ثبّت المكتسبات في القرارات السابقة على وجه الخصوص تثبيت تسمية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى واحد".


وتضمن القرار المطالبة بضرورة الإسراع في تعيين ممثل دائم للمديرية العامة في البلدة القديمة للقدس، لرصد كل الإجراءات ضمن اختصاصات المنظمة، وإرسال بعثة الرصد التفاعلي من (اليونسكو) إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي.


وأكد المصدر، أن هناك مندوب وممثل للمنظمة الدولية سيأتي للكشف عن الأنفاق والحفريات تحت وفي محيط المسجد الأقصى التي هي غير القانونية والتي تنتهك حرمة وقدسية وحقوق الأوقاف الإسلامية في المسجد.


وقال المصدر: إن تلك الحفريات والأنفاق تهدد المسجد وأسوار المدينة بالانهيار في حال حدوث أي هزة أرضية طبيعية أو مفتعلة من قبل الاحتلال الذي يعمل على تهويد باطن الأرض مع زرع البؤر الاستيطانية فوق الأرض المحتلة.


وشدد على أن الترميم داخل المسجد 144 دونمًا وأسوار المسجد وأراضي الأوقاف بما فيها ساحة البراق والقصور الأموية وأسوار المسجد التي تتقاطع مع أسوار المدينة القديمة وتلك الخاصة بالمسجد ترميمها والحفاظ عليها من مسؤولية الأوقاف الإسلامية في القدس وحدها لا ينازعنها ولا يشاركها أحد في ذلك.


 هذا وتتواصل الحفريات في جنوب أسوار المسجد الأقصى المبارك خاصة في التسوية بين المتحف الإسلامي بالاقصى والمسجد القبلي في القصور الأموية من قبل جمعيات استيطانية بقيادة "العاد " الاستيطانية وبتعاون مع الآثار وبلدية الاحتلال.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 7:56 صباحًا - بتوقيت القدس

"بتسيلم": عنف المستوطنين مدعوم من الجيش و"الشاباك"

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - وثقت وصورت منظمة (بتسيلم) الإسرائيلية الحقوقية، العديد من الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها المستوطنين خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، في الضفة الغربية والقدس المحتلة والتي كان آخرها الاعتداء على المزارعين في الغور وتعرض عائلات فلسطينية إلى الرشق بالحجار والتهديد من قبل المستوطنين في الخليل أمام أعين جنود الاحتلال الذين لم يتحركوا ولم يمنعوا هذه الانتهاكات.


وأكدت "بتسيلم" أن عُنف المستوطنين هو جزءٌ من سياسة حكوميّة القوّات الرسميّة للدّولة تسمح به وتُتيح تنفيذه وتشارك فيه، وذلك كجزء من استراتيجيّة نظام الأبارتهايد الإسرائيليّ السّاعي إلى توسيع واستكمال عمليّة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.


وأوضحت أن عُنف الاحتلال الإسرائيلي - المنظّم الرسميّ أو غير الرسميّ - هو جزءٌ لا يتجزّأ من نظام الأبارتهايد الإسرائيليّ الطامح إلى تهويد المكان، أي سائر المنطقة الممتدّة بين النهر والبحر، والذي يعتبر هذا النظام الأرض مورداً وُجد أساساً لخدمة الجمهور اليهوديّ ولذلك تخصّص الأرض بشكل شبه حصريّ لاحتياجات المستوطنات اليهوديّة القائمة من تطوير وتوسيع وإقامة بلدات يهوديّة جديدة، وفي موازاة ذلك، يعمل هذا النظام على تشظية المجال الفلسطينيّ وتفتيته وعلى تجريد الفلسطينيّين من أراضيهم وزجّهم في معازل ضيّقة ومكتظّة.


ولفتت إلى أن نظام الأبارتهايد الإسرائيلي يقوم على العُنف المنظّم والمنهجيّ تجاه الفلسطينيّين وهو عُنف يتعدّد الوكلاء القائمين على تنفيذه: الحكومة والجيش والإدارة المدنيّة والمحكمة العليا والشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك) ومصلحة السّجون وسُلطة الطبيعة والحدائق وغيرها.


وتقول: المستوطنون هُم عامل إضافيّ في هذه الشبكة التي تديرها الدّولة إذ هي تسخّر لتحقيق أهدافها عُنف المستوطنين مضافاً إلى عُنف أجهزتها الرسميّة، وأحياناً يظهر عُنف المستوطنين كنُذر تسبق عُنف سُلطات الدّولة الرسميّ وأحياناً يأتي مدمجاً معه، ويشار أنّ عُنف المستوطنين مثله كمثل عُنف الدولة - العسكريّ، هو أيضاً عُنف منظّم ومُمأسس وهو مدجّج بالوسائل ويطبّق وفقاً لاستراتيجيّة محدّدة معيّنة الهدف.


ورصد تقرير بتسيلم، سلسلة من الاعتداءات جرت في الخليل يوم الأربعاء الماضي، من خلال البؤرة الاستيطانية المسماة"بيت هداسا"وهي واحدة من 8 بؤر أقامتها سلطات الاحتلال في وسط المدينة المكتظة بالفلسطينيين في محاولة لتقسيم وعزل أجزاء البلدة القديمة فيها.


وأكدت بتسيلم أن سلطة الاحتلال تُطبق في المنطقة نظام عزل يفصل بين المستوطنين والفلسطينيين، وتفرض  قيودًا مشدّدة على حركة وتنقّل الفلسطينيين وتمارس ضدهم العُنف بأعتى أشكاله، وقالت إن الجيش الإسرائلي يعطي للمستوطنين الضوء الأخضر ليمارسوا بدورهم العُنف اليومي ضد الفلسطينيين المجاورين وتنغيص حياتهم وعرقلة كل النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في هذه المناطق التي ينتشر فيها الجيش والمستوطنين معاً.


ووثّقت (بتسيلم) عبر الفيديو هجمات بالحجارة على منازل الفلسطينيين في المنطقة والمارة، وقال التقرير إن جنود الاحتلال الموجودين بشكل دائم في نقاط مراقبة أقاموها فوق سطح مبنىً مُلاصق للمستوطَنة وداخلها، سمحوا للمستوطنين بممارسة العُنف، وأطلقوا قنابل غاز مسيل للدموع كما ألقوا قنابل صوت نحو الفلسطينيين الذين ردوا على حجارة المستوطنين واستفزازاتهم.


وأضافت المنظمة :"وفي واحدة من الهجمات التي وثقتها "بتسيلم" بالصوت والصورة، أطلق أحد جنود الاحتلال الرصاص في الهواء لإخافة شباب فلسطينيين، فيما احتمى مستوطن خلف الجندي وبدأ برشق الشباب دون أن يوقفه".


وتابعت :"بعد أسبوعين من إطلاق النار، الذي أفزع الأهالي وبينهم أم وأطفالها الخمسة داخل منزلهم، اعتلى 6  مستوطنين -أعمارهم بين 17 و20 سنة- سطح بناية وبدؤوا برشق المارة ومنازل الفلسطينيين بالحجارة .. لقد هاجم عشرات المستوطنين المارة والمحلات والمنازل بالحجارة طيلة أكثر من نصف ساعة من أعلى بحضور جنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل غاز وصوت نحو شبان فلسطينيين رشقوا حجارة ردًّا على المستوطنين".


وواصلت: تم توثيق عُنف المستوطنين تجاه الفلسطينيّين منذ بدايات الاحتلال في تقارير ووثائق حكوميّة لا تعدّ ولا تُحصى، وفي آلاف الإفادات التي أدلى بها فلسطينيّون وجنود وفي كتب وتقارير منظمات حقوق إنسان فلسطينيّة وإسرائيليّة - بضمنها تقارير بتسيلم منذ تأسيسها – ومنظمات دوليّة، وفي آلاف التقارير الإعلاميّة. غير أنّ هذا التوثيق المتواصل والشامل لم يترك أيّ أثر بحيث استمرّ عُنف المستوطنين تجاه الفلسطينيّين حتى أصبح منذ وقت طويل جزءاً لا يتجزّأ من روتين نظام الاحتلال في الضفة الغربيّة.


وقالت: يشمل عُنف المستوطنين الضرب ورشق الحجارة والتهديد والوعيد وإحراق الحقول وإتلاف الأشجار وشتّى المزروعات وسرقة الثمار واستهداف المنازل وتخريب السيّارات وإغلاق الطرق وإطلاق النّار، وفي حالات نادرة القتل أيضاً يطرد مستوطنو "المزارع" الاستيطانيّة الرّعاة والمزارعين الفلسطينيّين من حقولهم ومن المراعي ويُبعدونهم عن مصادر المياه التي اعتادوا الاستفادة منها جيلاً وراء جيل، وفوق ذلك يقومون باستفزازات يوميّة بقصد خلق مناوشات عنيفة، بما في ذلك استخدام الطائرات المسيّرة لتدبّ الذعر بين مواشي الفلسطينيّين وتسبّب فرارها وتشتيتها.


وأكدت "بتسيلم" أن الجيش الإسرائيلي  ضمن سياسته المتبعة يمتنع عن الدّخول في مواجهات مع المستوطنين المعتدين رغم أنّه من الناحية القانونيّة يمتلك الجنود صلاحيّة توقيفهم واعتقالهم بل يقع هذا عليهم كواجب أيضاً في نهجها الرّوتينيّ، تسمح قوّات الاحتلال للمستوطنين أن يُلحقوا الأذى بالفلسطينيّين وممتلكاتهم، ويفضّل الجيش عموماً إخراج الفلسطينيّين بالذات من أراضيهم الزراعيّة أو من المراعي عوضاً عن مواجهة المستوطنين؛ وفي ذلك يلجأ إلى إصدار أوامر تعلن الموقع "منطقة عسكريّة مغلقة" وتسري فقط على الفلسطينيّين أو يقوم الجنود بتفريقهم باستخدام قنابل الغاز المسيل للدّموع وقنابل الصّوت والرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط وحتى الرّصاص الحيّ. وفي بعض الأحيان يشارك الجنود أنفسهم في الهجمات التي يشنّها المستوطنون على الفلسطينيّين أو يقفون جانباً موقف المتفرّج دون التدخّل لمنع الاعتداء.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 7:53 صباحًا - بتوقيت القدس

مواصلة مقاطعة المحاكم.. الأسير رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم ال 89

رام الله – "القدس" دوت كوم - يواصل الأسير رائد ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو شمال غرب القدس، إضرابه عن الطعام في سجون الاحتلال، رفضًا لاعتقاله الإداري.


ويدخل ريان يومه ال 89 على التوالي، حيث يقبع في عيادة سجن الرملة في وضع صحي خطير.


ويقول يوسف ريان لـ"القدس"دوت كوم: "ابني رائد يعاني من ظروف صحية صعبة، فهو يعاني أوجاعًا بكافة أنحاء جسده، ومن تعب وهزال مستمر، ولا يستطيع تحريك أطرافه بشكل طبيعي، ولا يقوى على الوقوف، ويعاني من دوار متكرر، ويتقيأ مادة صفراء ودم في بعض الأحيان، ويعاني من ألم في الأذنين، ورغم ذلك هو محتجز بما تسمى عيادة سجن الرملة مكبل اليدين والقدمين".


ورغم ما يعانيه رائد ريان من تدهور متواصل بحالته الصحية إلا أنه وبحسب والده، مصر على الإضراب عن الطعام وتلقي الفحوصات الطبية وتناول المدعمات، مشيرًا إلى أنه تلقى مدعمات قسرًا حين أغمي عليه نتيجة إضرابه قبل أيام، وأن رائد لا يتناول سوى الماء والملح فقط.


وفي ذات السياق، يوصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم 185 على التوالي مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار "قرارنا حرية".


فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 7:46 صباحًا - بتوقيت القدس

سيحضرها الرئيس عباس.. هنية يصل الجزائر لحضور احتفالات انتصار ثورتها

الجزائر - "القدس" دوت كوم - وصل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياس لحركة حماس، مساء أمس الأحد، إلى العاصمة الجزائرية، تلبيةً لدعوة رسمية من الرئيس عبد المجيد تبون للمشاركة في الاحتفالات بذكرى انتصار الثورة الجزائرية الستين واسترجاع السيادة الوطنية.

وترأس هنية وفد حماس الذي ضم، خليل الحية رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حماس، وسامي أبو زهري عضو مكتب العلاقات، محمد عثمان ممثل الحركة في الجزائر.

وقال مكتب هنية في بيان له: "بهذه المناسبة فإن شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة ينظرون إلى الثورة الجزائرية كمصدر إلهام نستمد منه القدوة والمَثَل في طريقنا نحو تحرير فلسطين كاملة من بحرها إلى نهرها".

وأعربت حماس عن تقديرها الكبير لهذه الدعوة الكريمة التي حرصت من خلالها القيادة الجزائرية على مشاركة الشعب الفلسطيني ومقاومته في الاحتفالات الوطنية بذكرى الاستقلال.

وكان الرئيس محمود عباس تلقى منذ أيام دعوة مماثلة لحضور هذه الاحتفالات التي سيشارك بها زعماء دول عربية.

ومن المقرر أن يصل الرئيس عباس إلى العاصمة الجزائرية لحضور هذه الاحتفالات.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 7:34 صباحًا - بتوقيت القدس

طالت 20 مواطنًا بينهم قياديان من الشعبية.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 20 مواطنًا في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات واسعة، طالت قرى وبلدات ومدن متفرقة، داهمت خلالها عشرات المنازل التي أخضعت سكانها للتحقيق الميداني.


في رام الله، اعتقل 3 أشقاء هم عبد الرحمن، وحمدان، ومحمد حمدان واوي من بلدة بيت سيرا، فيما اعتقل طه عرموش، ومهندس فارس، وإبراهيم سمحان من بيتونيا.


وصادرت قوات الاحتلال أموالًا ومصاغًا ذهبيًا من منزل عائلة المعتقل عرموش.


وفي سلفيت، اعتقل عدد من أقارب الشهيد علي حرب الذي قتله أحد المستوطنين طعنًا منذ نحو 15 يومًا، وهم: أمجد حرب، فراس حرب، نعيم حرب، زيد حرب.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أوس شلبي، وإسلام العجاوي، فيما اعتقل محمد حسن من طولكرم.


بينما اعتقل القياديان في الجبهة الشعبية، ماهر حرب، وكمال أبو ظريفة في نابلس.


واعتقل إبراهم البطاط، من الظاهرة جنوب الخليل، وحسان آدم اخليل من بلدة بيت أمر، وجبر البدوي من العروب إلى شمال المحافظة.


كما اعتقل 3 شبان من القرى ما بين رام الله والقدس.


وفي بيت لحم، اعتدت قوات الاحتلال على عائلة المواطن فيصل رشايدة، بعد اقتحامه للمرة الثانية في غضون أسبوع.


ودخل الجنود المنزل بعد أن فجروا مدخله الرئيس قبل أن يستفيق أصحابه من النوم فعاثوا فسادا وقلبوا محتوياته رأسا على عقب ونبشوا كل زاوية واعتدوا على أصحاب المنزل وحشروهم أثناء عملية التفتيش والتنقيب في غرفة واحدة وهم يهددون الاهل في حالة سماع أي صوت والتي استمرت لنحو الساعة ومن ثم قاموا بتسليم بلاغ لمقابلة المخابرات الاسرائيلية لصاحب المنزل.

منوعات

الأحد 03 يوليو 2022 11:26 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض عدد أسرة المستشفيات الأمريكية لمرضى كوفيد19 إلى 33 ألفا و585

واشنطن -(د ب أ)- قالت وزاة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إن عدد أسرة المستشفيات التي يشغلها مرضى فيروس كورونا (كوفيد19-) ،انخفض إلى 33 ألفا و585 سريرا يوم 2 تموز/يوليو، مقارنة بـ 34 ألفا و157 سريرا في اليوم السابق له. وتراجع معدل نقل المرضي إلى المستشفيات إلى 4.5% مقارنة بـ 4.6%.


ويشمل هذا العدد المرضى الذين نقلوا إلى المستشفيات بدون أعراض لكوفيد19-، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.


وسجلت ولاية هاواي أعلى نسبة إشغال لأسرّة بمرض كوفيد19- بنسبة 8.3% تلتها ولاية أوريجون بنسبة 8.3%.


وسجلت ولاية كاليفورنيا أعلى عدد من الأسرة التي يشغلها مرضى مصابون بكوفيد19- بواقع 3883 سريرا، تلتها فلوريدا بـ 3649 سريرا. 

اقتصاد

الأحد 03 يوليو 2022 10:39 مساءً - بتوقيت القدس

الجزائر تقرر مراجعة أسعار الغاز مع جميع شركائها

الجزائر -(شينخوا) أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية الجزائرية (سوناطراك) توفيق حكار اليوم الاثنين، عن قرار بلاده مراجعة أسعار الغاز مع جميع شركائها.


ونقلت إذاعة الجزائر الحكومية عن حكار قوله خلال مؤتمر صحفي كشف فيه عن حصيلة "سوناطراك" للعام 2021 والشهور الخمس الأولى من 2022، إن مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر ستتم مع جميع شركائها بالنظر إلى ارتفاع الأسعار العالمية للغاز.


وأوضح أن مراجعة الأسعار ستتم مع جميع الشركاء "دون الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك"، مشيرا إلى أن المفاوضات "في مرحلة جد متقدمة".


وأكد أنه علاوة على الاتفاق الموقع أخيرا مع شركة "ايني" الإيطالية فإن اتفاقات أخرى يتم التفاوض حولها مع شريكين آخرين.


من ناحية أخرى، قال حكار إن اكتشافات الغاز التي حققتها بلاده أخيرا سيشرع الإنتاج الأول فيها بداية من سبتمبر المقبل مع توقع حجم يفوق 10 ملايين متر مكعب يوميا.


وبشأن إمكانية إعادة توجيه الغاز الجزائري إلى دول أخرى من قبل دول شريكة للجزائر، في إشارة إلى إسبانيا، أكد حكار أنه لم تسجل حتى الآن أي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى زبائن آخرين من قبل شركاء سوناطراك.


وقال حكار إن هناك نصوصا في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من سوناطراك قبل أي إمكانية لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى زبائن آخرين، مشددا على أنه في حال لم يتم احترام هذه النصوص فهناك إجراءات ستتخذ.


وكشف حكار عن وجود طلبات من شركاء جدد لشراء الغاز الجزائري هي قيد الدراسة، مشيرا إلى دول من أوروبا الشرقية.


وحققت سوناطراك نهاية مايو العام 2022 رقم أعمال للصادرات بقيمة 21.5 مليار دولار، مقابل 12.6 مليار دولار نهاية مايو 2021، بزيادة نسبتها 70 بالمائة، وفق بيانات جديدة صادرة اليوم عن سوناطراك.


وبلغ إنتاج البترول والغاز 79.2 مليون طن نفط مكافئ نهاية مايو 2022، بزيادة قدرها 2 بالمائة مقارنة بالإنجازات التي تحققت نهاية شهر مايو 2021، وبلغ حجم مبيعات المحروقات 67 مليون طن نفط مكافئ، بينما بلغ حجم الواردات 95 ألف طن بانخفاض قدره 14 بالمائة مقارنة بالفترة من يناير إلى مايو 2021.


وأعلنت (سوناطراك) الاثنين الماضي عن تحقيق اكتشاف مهم للغاز جنوب البلاد في الصحراء، بتوقعات أولية تقدر ما بين 100 و 340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف، وما يشكل واحدا من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.


وكانت سوناطراك أعلنت في مارس الماضي عن اكتشاف نفطي "مهم" بالتعاون مع شركة "إيني" الإيطالية، ويتعلق الأمر بما يعادل 7000 برميل/ يوم من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب، بتقديرات أولية تقارب 140 مليون برميل من النفط الخام.


وفي إبريل الماضي، أعلنت الشركة الجزائرية عن تصدرها للاستكشافات النفطية في المنطقة العربية خلال الربع الأول من 2022، بعد تحقيقها لثلاثة اكتشافات نفطية جديدة.


وتصدرت سوناطراك المرتبة الأولى في التصنيف السنوي لأفضل 500 مؤسسة إفريقية، والذي أجرته مجلة (جون أفريك) لسنة 2022 كأول مؤسسة إفريقية.


وسجلت سوناطراك في 2021 زيادة في الإنتاج بنحو 5 بالمائة وارتفاعا لصادراتها بنسبة 18 في المائة.


وكان الرئيس التنفيذي لـ (سوناطراك) توفيق حكار أعلن في ابريل الماضي عن اعتزام الشركة استثمار 40 مليار دولار في الفترة ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والإنتاج عن النفط والغاز. 

رياضة

الأحد 03 يوليو 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

برناردو سيلفا يبدأ الضغط للانتقال إلى برشلونة

مانشتسر - بدأ برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي، الضغط على ناديه للانتقال إلى صفوف برشلونة خلال الميركاتو الصيفي الجاري.

ويرتبط البرتغالي بيرناردو سيلفا صاحب ال27 عاما بعقد مع مانشستر سيتي حتى صيف 2025.

ووفقا لصحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن سيلفا أبلغ وكيله خورخي مينديز ومدربه بيب جوارديولا برغبته في الانتقال إلى برشلونة هذا الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيتي يطلب 100 مليون يورو للتخلي عن النجم البرتغالي، لكن برشلونة يأمل بأن ينجح في خفضه الرقم إلى 60 مليونا فقط.

وأوضحت أن نقطة التحول في مستقبل سيلفا ستكون نجاح برشلونة في بيع لاعب الوسط الهولندي فرينكي دي يونج هذا الصيف.

يذكر أن العديد من التقارير أكدت أن برشلونة سيخصص 200 مليون يورو للميركاتو الجاري.

رياضة

الأحد 03 يوليو 2022 10:32 مساءً - بتوقيت القدس

تين هاج يصدر تعليمات مشددة للاعبي المان يونايتد

لندن - أصدر مدرب مانشستر يونايتد، إيريك تين هاج، تحذيرا مهما إلى لاعبي فريقه الجديد، حول وجوب التركيز في التمارين وتطبيق تعليماته بحذافيرها.
 
وعقد المدرب "المتشدد" اجتماعا مع لاعبي مانشستر يونايتد للمرة الأولى يوم الإثنين الماضي، ووضعهم في صورة ما يتوقعه منهم.
 
ويريد تين هاج، العودة إلى كرة القدم الهجومية للسير مات بوسبي والسير أليكس فيرجسون، لتكون حجر الزاوية في فلسفته.
 
وأوضح تين هاج وفقا لما ذكرته صحيفة "ذا صن" ما يلي:
 
-لن يتسامح مع التمريرات الجانبية أو الخلفية، وقد يؤدي ذلك إلى طرد اللاعبين من التدريبات إذا لم يمرروا الكرة إلى الأمام.
 
- يجب على اللاعبين تحسين لياقتهم البدنية ولغة الجسد "غير المقبولة" التي تمتعوا بها الموسم الماضي.
 
- يجب القضاء تمامًا على مجموعات غرفة الملابس.
 
- سيحصل الشباب على فرصتهم لإقناع اللاعبين الكبار وإقصائهم من التشكيلة الأساسية.
 
- ألقاب ورواتب النجوم لن تعني شيئا بالنسبة لخيارات المدرب، فقط العروض خلال التمارين ستلعب دورا في هذا الأمر. 


وقال مصدر مقرب من النادي للصحيفة: "كان هناك الكثير من الاهتمام في تدريبات اللمسة الواحدة أو اللمسة الثانية حيث يجب على اللاعبين محاولة المضي قدمًا، إذا مرروا بشكل جانبي أو للخلف في كثير من الأحيان، فإنه يوقف اللعب ويخرج اللاعب لمدة دقيقة أو دقيقتين".
 
وأضافت الصحيفة، أن 15 من اللاعبين الكبار الذين عادوا الأسبوع الماضي للتمارين، أعجبوا بمستوى التفاصيل التي يقدمها تين هاج حول كيفية رؤيته للمباراة.

وأضاف المصدر: "إنها مجرد بداية، لكن اللاعبين يتابعون، وعندما يتحدث يستمع الجميع".
 
وتابع: "كانت الحصص التدريبية صعبة لكنها ممتعة أيضًا. الكثير من اللعب بلمسة واحدة، كرة قدم سريعة والتفكير إلى الأمام، يخبرهم أن أفضل أشكال الدفاع تتمثل في الاستحواذ، إنه يريد إرهاق الخصوم بالحفاظ على الكرة وتحريكها بسرعة".
 
وأردف: "الجودة ليست موجودة حتى الآن لأنها في بداية الموسم التحضيري، وتطلب الأمر الكثير من الممارسة لبناء مستويات الجودة اللازمة لمثل هذه الاستراتيجية".

وأكمل: "بعض اللاعبين عانوا من اللمسة الخاصة بهم وتمريراتهم لكن تين هاج وبقية الجهاز الفني كانوا مشجعين، كان لدى الكثير من اللاعبين نهاية سيئة للغاية للموسم ومن ثم يكون من الصعب الاسترخاء خلال الصيف لأنهم محبطون".
 
واستطرد: "لم يكن البعض يتطلع إلى العودة لأن الحالة المزاجية في غرفة الملابس كانت سيئة ، لكن هذا الضباب قد تلاشى وأصبحوا يستمتعون بأنفسهم مرة أخرى، هناك تفاؤل لدى الجميع ويشعرون بأنهم متحدين".
 
من ناحية ثانية، أكدت "ذا صن"، أن تين هاج يخطط لاستدعاء بعض من ألمع اللاعبين من أكاديمية يونايتد لتحدي لاعبي الفريق الأول بشكل مباشر، على رأسهم لاعب الوسط العراقي زيدان إقبال.
 
وينطبق الأمر أيضا على الأرجنتيني أليخاندرو جارناتشو (18 عامًا) ولاعب الوسط التونسي حنبعل المجبري  (19 عامًا).

فلسطين

الأحد 03 يوليو 2022 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

ننتظر نتائج تقريره.. الشلالدة: الجانب الأميركي أعاد المقذوف الذي قتل أبو عاقلة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير العدل محمد الشلالدة، أنه تم إعادة المقذوف الذي قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، من قبل الجانب الأميركي بعد إجراء الفحوصات المخبرية، مؤكداً أن الجانب الأميركي التزم بإجراء الفحص على المقذوف، دون توفر معلومات حول مشاركة الجانب الإسرائيلي.


وقال الشلالدة، في حديث مع قناة الجزيرة مباشر، مساء اليوم الأحد، لسنا ضد إجراء تحقيق محايد من أجل تقديم المسؤول عن اغتيال أبو عاقلة للمحاكمة، مضيفاً، إن إسرائيل ارتكبت جريمة القتل العمد ضد شيرين وهو ما أكده تقرير النيابة العامة.


وأضاف، هدفنا من تسليم المقذوف للجانب الأمريكي هو تسهيل مهمة إجراء التحقيق في جريمة اغتيال أبو عاقلة، مؤكداً أن تسليم المقذوف الذي قتلها يهدف إلى تحميل المسؤولية الجنائية للاحتلال.


وتابع، ننتظر التقرير الأميركي بشأن مقتل أبو عاقلة، ثم سنبدأ إجراءات طلب المحاكمة وتقديم المسؤولين للعدالة.


وواصل الشلالدة، الطلب الأميركي للمقذوف الذي قتل شيرين يترتب عليه آثار قانونية وإجراء تحقيق شامل بشأن الجريمة.


وأضاف، ننتظر من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لتقديم السلاح المستخدم في اغتيال شيرين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قتلت الصحفية أبو عاقلة، خلال تغطيتها اقتحام الاحتلال لمخيم جنين يوم 11 أيار من العام الجاري. 

عربي ودولي

الأحد 03 يوليو 2022 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

تعليق إضراب القضاة المستمر منذ شهر في تونس

تونس -(د ب أ) - أعلنت تنسيقية النقابات الممثلة لقطاع القضاء في تونس اليوم الأحد تعليق إضراب القضاة المستمر منذ شهر واستئناف العمل في المحاكم بدءا من يوم غد الاثنين.


 ويحتج القضاة المضربون منذ السادس من حزيران/يونيو الماضي على قرار الرئيس قيس سعيد بإعفاء 57 قاضيا من مهامهم بدعوى الاشتباه في تورطهم في الفساد.


 كان الرئيس سعيد الذي استأثر بالسلطتين التنفيذية والتشريعية بالكامل منذ إعلانه التدابير الاستثنائية قبل عام، أصدر قبل ذلك مرسوما بحل المجلس الأعلى للقضاء منذ شباط/فبراير الماضي ووضع مجلسا مؤقتا لا تعترف به جمعية القضاة التونسيين. 


وتطالب تنسيقية النقابات السلطة التنفيذية بفتح باب التفاوض لحل أزمة القضاء وإحالة ملفات القضاة المعزولين إلى المجلس الأعلى المؤقت للقضاء لممارسة اختصاصاته.


كما تطالب بأن تبت المحكمة الإدارية في الطعون ضد تنفيذ قرارات سعيد بينما يشير المرسوم الرئاسي إلى أن قرار الرئيس غير قابل للطعن إلا بعد صدور أحكام نهائية في التهم الموجهة للقضاة. ودخل عدد من القضاة المعزولين في إضراب عن الطعام منذ 22 حزيران/يونيو الماضي لمطالبة الرئيس سعيد بالتراجع عن قرارات الإعفاء. 

ويقول الرئيس سعيد إنه يسعى لتطهير القضاء من الفساد بينما تتهمه المعارضة والنقابات بمحاولات السيطرة على القضاء وتحريكه ضد خصومه.

فلسطين

الأحد 03 يوليو 2022 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

تحذير من بهارات تسبب السرطان في الأسواق الفلسطينية

نابلس- "القدس" دوت كوم- حذرت جمعية حماية المستهلك في نابلس، من وجود بهارات تحتوي على "افلاتوكسين" وفطريات خطيرة تسبب مرض السرطان موجودة في الأسواق.


وقالت الجمعية، إن هناك بهارات "فلفل اسود، فلفل احمر، بهار مشكل، هال، بهار دجاج، زنجبيل" ملوثة بأـنواع خطرة من الفطريات والافلاتوكسين.


بدورها، حذرت رئيسة الجمعية، فيحاء البحش، من خطورة وجود هذه الانواع دون رقابة او فحص في الأسواق، لما لها من مخاطر على صحة المواطنين وخاصة انها تستخدم بشكل يومي.


يذكر أن "الأفلاتوكسين" أو السموم الفطرية، هو أحد المواد السامة التي تتكون عن طريق الفطريات أو العفن.

وفي وقت سابق، كانت دراسة علمية أُجريت على البهارات في السوق الفلسطينية، قد كشفت تلوثها بفطريات سامة خطيرة تسبب السرطان.


والدراسة، عبارة عن رسالة ماجستير في الأحياء البيئية بكلية العلوم بجامعة بيرزيت، وقد نُشرت الشهر الماضي، في مجلة علمية أميركية متخصصة في نشر المسوحات الخاصة بالأغذية.


واستهدفت الدراسة، فحص مستويات السموم الفطرية في سبعة أصناف من البهارات المطحونة في أسواق محافظة رام الله والبيرة، وهي "الفلفل الأحمر، والفلفل الأسود، وبهار الدجاج، والبهارات المشكلة، والهال المطحون، والزنجبيل المطحون، والسماق".

عربي ودولي

الأحد 03 يوليو 2022 9:57 مساءً - بتوقيت القدس

الانتهاء من تحديد زمان ومكان الجولة الجديدة من المحادثات النووية

طهران -(شينخوا)- قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كاني ، اليوم الأحد، إنه يجري الانتهاء حاليا من تحديد زمان ومكان عقد جولة جديدة من محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية (إرنا).


وقال باقري كاني إن: "مفاوضات الدوحة جرت في إطار محدد سلفا"، مضيفا أن "زمان ومكان المفاوضات المقبلة يجري الانتهاء من تحديدهما في التبادلات" بين إيران والاتحاد الأوروبي.


ولم يحدد باقري كاني ما إذا كانت الجولة القادمة من المحادثات ستجري بين إيران ومجموعة "بي 4 + 1" (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا)، أم أنها ستعقد بشكل غير مباشر بين إيران والولايات المتحدة.


أجرت إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، بوساطة منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، لمعالجة خلافاتهما بشأن إحياء الاتفاق النووي، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.


ولم تسفر محادثات الدوحة عن نتائج، لكن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وصف المحادثات بأنها "إيجابية". 

عربي ودولي

الأحد 03 يوليو 2022 9:26 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الأوكراني يعلن انسحابه من ليسيتشانسك

سيفيرسك (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أعلن الجيش الأوكراني الأحد انسحاب جنوده من ليسيتشانسك، المدينة الرئيسية في شرق أوكرانيا، فيما قالت روسيا إنها حققت انتصارا كبيرا من خلال السيطرة على كل منطقة لوغانسك.


وقالت هيئة أركان القوات المسلحة الأوكرانية في بيان "حفاظا على أرواح المدافعين الأوكرانيين، اتخذ قرار الانسحاب" من المدينة، مشيرة إلى "تفوق" الجيش الروسي على الصعيد الميداني.


وجاء الانسحاب الأوكراني بعد أسابيع من القتال العنيف وكان بمثابة اختراق حاسم لقوات موسكو بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء غزوها لأوكرانيا وتحويل تركيزها بعيدا عن كييف.


وكانت ليسيتشانسك آخر مدينة كبيرة تخضع لسيطرة الأوكرانيين في لوغانسك في حوض دونباس في شرق أوكرانيا. وتشكل السيطرة عليها مؤشرا الى تقدّم روسي كبير في دونباس.


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق الأحد إنه من المستحيل القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية، مؤكدا استمرار القتال في ضواحي هذه المدينة التي أعلنت موسكو في وقت سابق السيطرة عليها.


وأوضح خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي "لا يمكننا القول إن ليسيتشانسك تحت السيطرة الروسية"، مضيفا "هناك قتال في ضواحي" هذه المدينة المحاصرة منذ أسابيع.


ومن شأن السيطرة على ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا أن تتيح لموسكو السيطرة على كل منطقة لوغانسك وتسمح لقواتها بتهديد مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك الرئيسيتين في منطقة دونباس الصناعية التي تسيطر عليها كييف.


وأضاف زيلينسكي "هناك خطر احتلال كامل لمنطقة لوغانسك. هناك خطر ونحن نفهم ذلك"، معتبرا أن ليسيتشانسك تشكل "الوضع الأكثر صعوبة والأكثر خطورة" بالنسبة الى أوكرانيا.


وتابع "الأفضلية ليست لنا هناك، هذا صحيح. إنها نقطة ضعفنا لكننا نتقدم في نقاط أخرى".


وجاءت هذه الضربة بعدما تعهد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الأحد مزيدا من الدعم العسكري لكييف خلال اجتماع مع زيلينسكي في العاصمة الاوكرانية، بما فيه مدرّعات وطائرات مسيّرة.


وجاء ذلك بعدما أعلنت بيلاروس اعتراض صواريخ أطلقتها كييف واتهمت روسيا أوكرانيا بإطلاق ثلاثة صواريخ عنقودية على بيلغورود في هجوم أسفر عن سقوط أربعة قتلى.


وفي سيفيرسك التي تبعد 30 كيلومترا غرب ليسيتشانسك، سجل قصف ليل السبت الأحد كما ذكر سكان ومسؤول لوكالة فرانس برس.


جاء الإعلان الروسي بينما أفادت موسكو أن دفاعاتها المضادة للطائرات أسقطت ثلاثة صواريخ عنقودية من طراز "توشكا-يو" أطلقها "قوميون أوكرانيون" على بيلغورود، المدينة الروسية القريبة من الحدود الأوكرانية.


وذكر حاكم بيلغورود فياشيسلاف غلادكوف أن الهجوم أحدث أضرارا في 11 مبنى سكنيا و39 منزلا.


واتّهمت موسكو كييف في السابق بشن ضربات على الأراضي الروسية، تحديدا في منطقة بيلغورود.


من جهته، اتّهم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو كييف بـ"استفزاز" بلاده. وقال إن جيشه اعترض صواريخ أطلقتها قوات أوكرانية على بيلاروس قبل "نحو ثلاثة أيام".


وبيلاروس من أبرز حلفاء روسيا منذ فترة طويلة، ودعمت الغزو الذي بدأ في 24 شباط/فبراير بينما اتّهمتها كييف بشن هجمات على الأراضي الأوكرانية.


لكن لوكاشنكو نفى أي دور لبلاده في حادثة عبر الحدود. وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (بلتا) السبت "أكرر لكم، كما قلت قبل أكثر من عام، لا نية لدينا للقتال في أوكرانيا".


في هذه الأثناء، تواصل القصف الروسي الذي يسفر عن مقتل العشرات في جميع أنحاء أوكرانيا والمعارك العنيفة، حسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.


وقال زيلينسكي في خطاب السبت "يتواصل القتال العنيف على طول خط الجبهة في دونباس"، مضيفا أن "العدو يكثّف نشاطه في منطقة خاركيف".


وقالت السلطات المحلية في دونيتسك إن شخصين قتلا وجرح ثلاثة آخرون بينهم طفلان، في ضربة استهدفت بلدة دوبروبيليا.


وصرح مسؤول أوكراني الأحد أن قوات بلاده نجحت في "وقف عمل" قاعدة عسكرية روسية في ميليتوبول، بينما أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الجوية دمرت نحو 20 وحدة روسية ومستودعين للذخيرة.


وقال إيفان فيدوروف رئيس بلدية ميليتوبول إن "الدخان يلف البلدة".


من جانبه، قال الرئيس الأوكراني "لم تنته الحرب بعد (...) وقسوتها تشتد في بعض الأماكن ولا يمكن أن ننساها".


تحدّث زيلينسكي في خطابه أيضا عن مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا من المقرر أن ينطلق الاثنين في سويسرا. وسيجتمع قادة عشرات الدول والمنظمات الدولية في مدينة لوغانو بهدف وضع خارطة طريق لتعافي البلد الذي تمزّقه الحرب.


وقال زيلينسكي إن إعادة إعمار أوكرانيا "تحتاج إلى استثمارات ضخمة -- مليارات وتكنولوجيا جديدة ومؤسسات جديدة وبالطبع، إصلاحات".


وأشار إلى أن الحرب أثّرت على عشر مناطق في أوكرانيا فيما بات يتعيّن "إعادة بناء" العديد من البلدات والقرى "من الصفر".


يتوقع أن تحدد خارطة الطريق حاجات إعادة الإعمار بما في ذلك البنى التحتية المدمرة والمتضررة واقتصاد أوكرانيا المنهار إلى جانب الاحتياجات البيئية والاجتماعية. وتقدّر الكلفة بمئات مليارات الدولارات.


كما ستواجه أوكرانيا مطالبات بإصلاحات واسعة، خصوصا في ما يتعلّق بمكافحة الفساد.


وشددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على الحاجة إلى الإصلاحات وقالت إن عضوية الاتحاد الأوروبي المنشودة "في متناول" أوكرانيا، لكنها حضّت كييف على العمل على إجراءات لمكافحة الفساد.


وقبل الحرب، كانت أوكرانيا مصدّرا رئيسيا للمنتجات الزراعية، لكن الغزو الروسي أحدث أضرارا في الأراضي الزراعية وسيطرت موسكو خلاله على موانئ أوكرانية أو جرفتها أو حاصرتها، ما أثار مخاوف حيال النقص في الغذاء وخصوصا في الدول الفقيرة.


واتّهمت القوى الغربية بوتين باستخدام المحاصيل العالقة سلاحا لزيادة الضغط على المجتمع الدولي بينما اتُّهمت روسيا بسرقة الحبوب.

فلسطين

الأحد 03 يوليو 2022 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| في جنين كل شيء مختلف.. تولد مرتين وتنال الشهادة مرتين.. كامل علاونة يلحق بشقيقه بعد 18 عامًا

جنين-  "القدس" دوت كوم-علي سمودي- عصر السبت التقط "كامل عبدالله علاونة" أنفاسه واستراح قليلاً من أجواء الدراسة والتحضير للامتحان الأخير من اختبارات الثانوية العامة "توجيهي"، الذي كان من المقرر أن يؤديه يوم غد الإثنين .. قبل قدمي ورأس والدته وغادر، لكنه لم يكن يعرف أنه سيعود إلى منزل عائلته مجددًا محمولًا على الأكتاف كما شقيقه الآخر "كامل" الذي استشهد منذ 18 عامًا.


استشهد كامل علاونة ظهر الأحد، بعد صراع مع الرصاص الغادر الذي أصابه أمس السبت، وتسبب بتدمير أعضائه الحيوية، فعمت أجواء الحزن و الألم لدى الصغير قبل الكبير في بلدة جبع التي ارتدت ثوب الحداد على ابنها البار، و انتفضت سخطًا و غضبًا على الاحتلال الذي فتح جرحًا جديدًا في قلب الوالدة الخمسينية "فاطمة" التي لازالت تبكي و تتذكر شهيدها الأول، وفلذة كبدها الأكبر "كامل".


في جنين ومخيمها وريفها، كل شيء مختلف، حتى الشهادة، فيولد الإنسان مرتين و يرتقي شهيدًا مرتين .. حتى الصغار، شعروا بالحزن والفاجعة التي اقتحمت حياة عائلة علاونة التي لم تجف دموعها منذ ارتقاء "كامل" الشقيق الأكبر، وعندما كان موكب الشهيد "كامل" الأصغر يشق الطريق من جنين إلى جبع، توافدت جماهير غفيرة من أهالي ونساء البلدة لمشاطرتها مشاعر الحزن والألم.


مثل جدته، انهمرت دموع الطفل "كامل" في وداع عمه الذي شاركه حمل اسم عمه الأول "كامل" الذي استشهد في تنفيذ عملية فدائية بتاريخ 26/6/2003، في لحظة انتظاره مع والده إحضار جثمان عمه لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على "كامل" الشهيد الجديد لعائلة علاونة التي فجعت بنبأ ارتقاء ابنها بعد ١٨ عامًا من استشهاد الأول.


وأمام صرخات الطفل "كامل"، "مع السلامة يا عمي"، لم يتمالك والده وكل من تجمهر في منزل العائلة المكلومة نفسه، فامتزجت المشاعر ما بين الدموع والحزن والغضب.


حاول الوالد إمام علاونة أن يسيطر على دموعه وغضبه،لكن صرخات والدته ودموع طفله أثرت عليه وفجرت حزنه، وسرعان ما استعاد قوته، وقال: "الحمد لله على كل شيء .. أتمنى أن يتقبل رب العالمين أشقائي شهداء فداء فلسطين والقدس .. استشهدا في نفس العمر، ولا توجد كلمات تعبر عن مشاعرنا، ولا نملك سوى الصبر والدعاء وأن يكرمنا رب العالمين بالصبر على هذا المصاب الجلل".


وأضاف: "منذ وعي كامل على الدنيا، امتلك محبة كبيرة لشقيقنا الشهيد كامل، وكان دومًا يسأل الوالدين عن حياته، وكيف عاش واستشهد .. لقد تأثر فيه كثيرًا، واعتاد يوميًا على الكتابة عنه ونشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي".


تعالت الصرخات وانهمرت الدموع في لحظة وداع كامل وخروجه الأخير من منزل عائلته، حتى زملاءه على مقاعد الدراسة اغرورقت عيونهم بالدموع، وقال رفيقه محمود: "كامل مميز وخلوق وطيب ومتسامح ومحب للجميع .. حظي باحترام وتقدير كل من عرفه، ولا يمكن تعويض خسارته وفقدانه .. هذا الاحتلال ظالم ومجرم ويجب محاكمته وعقابه على هذه الجريمة البشعة التي ذهب ضحيتها دون ذنب أو سبب".


فيما يقول صديقه أحمد: "عرفته و لازمته منذ صغره، ولم أر مثيلاً له في كل شيء .. كان ناشطًا ويكره الظلم، ويكره الاحتلال، ودائمًا يتمنى أن يشارك في مقاومته، وكان طموحه النجاح في التوجيهي، وإكمال دراسته ليكون مساعدًا لأسرته ولخدمة شعبه ووطنه".


ينحدر الشهيد كامل من عائلة مناضلة، قدمت كافة أشكال التضحيات ضد الاحتلال، فقد تعرض والده عبدالله علاونة للاعتقال مرات عديدة بسبب دوره ومواقفه الوطنية والنضالية، خاصة خلال انتفاضة الحجارة، وقد ربى أبنائه على الانتماء والعطاء في سبيل الوطن، فاستشهد ابنه الأول كامل من نشطاء كتائب القسام بعد أن نفذ عملية فدائية في باقة الغربية 26\6\2003، بعد أن أنهى امتحانات الثانوية العامة، في عملية مشتركة مع الشهيد خالد العيسة من سرايا القدس، وقد احتجزت قوات الاحتلال جثمانه على مدار 13 عامًا، حتى تم تسليمها لعائلته التي زفته عريسًا لفلسطين، كما تمنى في وصيته التي نشرت آنذاك وطلب فيها من والدته عدم البكاء واعتبار يوم شهادته بمثابة عرسه.


كحبه للدراسة.. انخرط كامل في صفوف الشبيبة الفتحاوية وعرف بفعاليته، ونشاطه الاجتماعي والوطني، والتصدي للاحتلال كلما اقتحم بلدته جبع التي روي بدمه الطاهر ثراها الذي عشقه حتى نال الشهادة.


كلما تردد اسم كامل، تتجدد دموع الوالدة الخمسينية فاطمة عيسى علاونة "أم المعتز"، والتي رفضت أن تصدق خبر رحيله عنها، فقد كانت على مدار الأيام الماضية تراه وتحفزه وتدعو له بالنجاح أثناء دراسة الثانوية العامة وتقديم الامتحانات، وتقول: "لم تفارقني لحظة صور ابني كامل و تأثرت كثيرًا بعد استشهاده، لكن رب العالمين أكرمني بالصبر، فرحت بعودة الحياة إلينا بعدما انجبت ابني الثاني الذي أسميته كامل، ليبقى حيًا ولا يغيب اسمه عن لساني".


وتضيف الأم المكلومة: "كان حنونًا، طيبًا، وفيًا، وبارًا، ولم أتوقع لحظة فراقه، واليوم حياتي أصبحت قاسية، فكيف سيحتمل قلبي فراقهما".


وفي الطريق إلى المقبرة، كان حديث الجميع عن عائلة علاونة وفقدانها للكاملين، ولعل من أصدق العبارات التي رددت: "فقط في جنين يتعلم الصبر من أمهات الشهداء، و فقط في جنين .. تولد مرتين .. وتنال الشهادة مرتين".