رياضة

الإثنين 04 يوليو 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

أرسنال الإنجليزي يعلن تعاقده مع جابرييل جيسوس

لندن - (د ب أ)- أعلن نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الاثنين، تعاقده مع جابرييل جيسوس، مهاجم مانشستر سيتي، بعقد طويل الأمد.


وسجل جيسوس 25/ عاما/ 95 هدفا في 236 مباراة شارك فيها مع مانشستر سيتي في كافة المسابقات خلال خمسة مواسم.


ويعد جيسوس لاعبا أساسيا مع المنتخب البرازيلي حيث شارك في 56 مباراة دولية وسجل 19 هدفا، منذ أن شارك بشكل كامل للمرة الأولى في أيلول/سبتمبر .2016


وكان جيسوس عضوا في الفريق الذي فاز بكوبا أمريكا في .2019


وقال المدير التقني لأرسنال إيدو في تصريحات للموقع الرسمي للنادي :" سعداء لأننا تعاقدنا مع جابرييل. كل الأشخاص الذين يعرفون كرة القدم جيدا، يعلمون إمكانات جابرييل جيسوس".


وأضاف :"جابرييل لاعب أعجبنا به منذ فترة طويلة. نتطلع لرؤيته ينضم مع زملائه الجدد قبل انطلاق الموسم. كلنا نرحب بجابرييل في أرسنال".


وأضاف ميكيل أرتيتا مدرب الفريق :" أنا متحمس للغاية. النادي قام بعمل مذهل للتعاقد مع لاعب بهذه المكانة. أعرف جابرييل شخصيا بشكل جيد للغاية، ونحن نعرفه جيدا من خلال لعبه في الدوري الممتاز، ونجاحه فيه".


وأكد :" هذا المركز كنا نرغب في تدعيمه منذ فترة طويلة والآن استطعنا الحصول على لاعب كلنا نريده، لذلك أنا سعيد للغاية".


وسيرتدي جابرييل القميص رقم 9 وسينضم لمعسكر الفريق الإعدادي للموسم الجديد قريبا.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

جلسة غدًا للنظر في الإفراج المبكر عن الأسير فؤاد الشوبكي

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعقد يوم غد الثلاثاء، جلسة جديدة للأسير فؤاد الشوبكي (83 عامًا)، وهو أكبر الأسرى سنّا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك أمام لجنة "ثلثي المدة" أو ما تعرف "بشليش"، للنظر في طلب الإفراج عنه بعد انقضاء ثلثي مدة حكمه.


وكانت اللجنة في الـ14 من حزيران الماضي، قد قررت تعيين هذه الجلسة بعد جهود قانونية جرت على مدار الفترة الماضية على أمل أن يكون قرارها فرصة جديدة تؤدي إلى قرار يفضي إلى حرّيّة الأسير الشوبكي، الذي يعاني من أوضاع صحية صعبة، تتفاقم مع استمرار اعتقاله، وتقدمه في العمر. بحسب ما ذكر نادي الأسير.


يشار إلى أن الأسير فؤاد الشوبكي معتقل منذ عام 2006، وكان الاحتلال قد حكم عليه بالسّجن 20 عامًا، جرى تخفيضها إلى (17) عامًا، وقد تبقى لموعد الإفراج عنه ثمانية شهور.

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

حدائق "كيو غاردنز" اللندنية تعلن اكتشاف نوع جديد من الزنابق المائية

كيو غاردنز (المملكة المتحدة)  (أ ف ب) -أعلن الخبراء في حدائق كيو غاردنز في لندن الاثنين أنهم اكتشفوا نوعاً جديداً من الزنبق المائي العملاق منذ منتصف القرن التاسع عشر، بعدما كان يعتقد أنه نوع آخر.


وبقيت عينات هذا النوع الجديد من الزنبق غير مكتشفة في كيو غاردنز لمدة 177 عاما، وفي المعشبة الوطنية في بوليفيا لمدة 34 عاما.


وكان يظن أن هذه الزنابق هي من نوع "فيكتوريا أمازونيكا"، أحد النوعين المعروفين من الزنابق المائية العملاقة التي سمي جنسها تيمنا بالملكة فيكتوريا عام 1852.


لكنّ نوعها الفعلي اكتشف بعدما عمل خبراء في كيو مع فريق من بوليفيا لإثبات أنها كانت في الواقع نوعا ثالثا.


وبالإضافة إلى أنها أحدث أنواع الزنابق المائية العملاقة، فإن "فيكتوريا بوليفيانا" التي تنمو أوراقها حتى ثلاثة أمتار في البرية، هي أيضا الأكبر في العالم.


ونشرت ورقة بحث تفصيلية عن سنوات العمل الاستقصائي الاثنين في مجلة "فرونتيرز إن بلانت ساينسز".


وكانت حديقة سانتا كروس دي لا سييرا وحدائق لا رينكونادا في بوليفيا تبرّعتا ببذور هذا النوع الثالث من الزنابق المائية.


وقالت الفنانة التي ترسم النبات لوسي سميث إنها كانت تنمو، من دون تصنيف، في بيت زجاجي في كيو غادرنز على مدار السنوات الأربع الماضية.


وأضافت لوكالة فرانس برس "سأل عدد قليل من الأشخاص لم تبدو هذه مختلفة جدا عن غيرها؟ لكن كان علينا القول، حسنا، نعتقد أنها مشابهة لهذا النوع أو ذاك".


من جانبه، وصف كارلوس ماغدالينا الباحث المتخصص في إنقاذ الأنواع النباتية التي على وشك الانقراض، هذا الزنبق المائي بأنه "أحد العجائب النباتية في العالم".


وتتفتح الزنابق المائية العملاقة في الليل وتتحول من الأبيض إلى الزهري.


وسمّيت "فكتوريا بوليفيانا" تكريما للشركاء البوليفيين في الفريق البحثي والنظام البيئي الطبيعي للنبات.


وكيو غاردنز هو المكان الوحيد في العالم حيث يمكن رؤية الأنواع الثلاثة من زنابق فيكتوريا "أمازونيكا" و"كروزيانا" والآن "بوليفيانا" جنبا إلى جنب. 

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

"الصحة": الإصابات الجديدة بكورونا أشد خطورة من حيث الأعراض

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال كمال الشخرة الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، إن الأعراض التي تظهر مؤخرًا على المصابين بفيروس كورونا أشد خطوة من الأعراض التي كانت تظهر على مرضى الموجات السابقة.


وبين الشخرة في حديث لـ إذاعة "صوت فلسطين"، أن هناك تزايدًا بعدد الإصابات في الفترة القليلة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع القادمين من الخارج الوطن بسبب الأعياد والإجازات.


وقال: هناك ارتفاع نسبي، ولكن نسبة الاصابة من بين الفحوصات تتراوح من 18%-38% في بعض المحافظات، وهي نسبة عالية جدًا.


وأشار إلى أن وزيرة الصحة مي كيلة، أصدرت تعميمًا في الدوائر الحكومية والمستشفيات والمديريات بضرورة ارتداء الكمامة والالتزام بالوقاية، مطالبًا المواطنين بعدم الاكتظاظ والتجمع ولبس الكمامة خاصة بالمناطق المغلقة، وأخذ التطعيمات والجرعة التعزيزية التي تساعد بالتقليل من خطورة الإصابة والأعراض التي يعاني منها المصاب.


ولفت إلى أنه على المصاب الالتزام بالحجر الصحي المنزلي، ومن كان مخالطًا، الحجر لمدة 3 أيام على الأقل حتى لا تتسع دائرة الإصابات.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

مدى: (44) انتهاكا للحريات الاعلامية خلال حزيران أخطرها قتل الصحفية وراسنة


رام الله - "القدس" دوت كوم - شهد شهر حزيران انخفاضاً في أعداد الانتهاكات المرتكبة ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، وبالرغم من هذا الانخفاض إلا أنه وللشهر الثاني على التوالي تشهد حالة الحريات الإعلامية تدهورا من حيث أنواع الاعتداءات على الصحفيين/ات وخطورتها، إذ أقدمت قوات الاحتلال على قتل الصحفية غفران وراسنة، وهي ثاني صحفية تُقتل خلال أقل من شهر بعد مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، ليرتفع عدد شهداء الصحافة الى 48 منذ سنة 2000.


ورصد مركز "مدى" خلال حزيران الماضي ما مجموعه 44 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية، مقارنة بما مجموعه 64 انتهاكا خلال شهر أيار الماضي. وتوزعت الانتهاكات على 26 ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي، في حين ارتكبت جهات فلسطينية 8 انتهاكات، وارتكبت وسائل التواصل الاجتماعي10 انتهاكات.


الانتهاكات الاسرائيلية:


انخفضت أعداد الانتهاكات الاسرائيلية المرتكبة ضد الحريات الإعلامية في فلسطين بنسبة 53%، حيث رصد مركز "مدى" ما مجموعه 26 انتهاكا مقارنة ب 49 ارتكبت خلال أيار الماضي. وبلغت نسبة الانتهاكات الاسرائيلية 59% من مجمل الانتهاكات المرتكبة خلال حزيران.


وكان أخطر الانتهاكات جريمة إعدام الصحفية غفران وراسنة أثناء توجهها لإذاعة دريم في الخليل في اليوم الأول لاستلام العمل.


وكما في أغلب الأشهر، احتلت الاعتداءات الجسدية نسبة كبيرة من أعداد الانتهاكات الاسرائيلية، إذ رصد مركز "مدى" 8 اعتداءات جسدية طالت كلا من مصور شبكة قدس معتصم سقف الحيط، مصور الوكالة الأوروبية عبد الحفيظ الهشلمون، كما اعتدى جنود الجيش جسديا برش غاز الفلفل بوجوه كلا من: مراسل شبكة قدس عبد الله بحش، مراسلة وكالة رويترز رنين صوافطة، ومصور وكالة رويترز عادل أبو نعمة، ومصور تلفزيون فلسطين أمير شاهين، مصور هيئة الجدار والاستيطان محمد حمدان، ومصور وكالة J-Media ليث جعار، ومنعتهم جميعا من التغطية.


واستهدفت قوات الاحتلال بالدفع والركل والشتم كلا من الصحفي مصعب شاور مراسل إذاعة الخليل وإذاعة السنابل، ساري جرادات مراسل شبكة قدس الإخبارية، مأمون وزوز ويعمل لدى عدة وكالات محلية ودولية، ويسري الجمل وموسى القواسمي مصوري رويترز، وعزمي بنات مراسل تلفزيون فلسطين لمنعهم من التغطية.


وتعرض الصحفي "بحش" للتهديد من قبل إحدى المجندات للرش بغاز الفلفل مجدداً إن استمر في تغطية الفعالية التي أقامها المواطنون على حاجز تياسير شرق طوباس ضد الاستيطان.


كما اعتقلت سلطات الاحتلال مراسل وكالة سند مصعب قفيشة وأفرجت عنه بعد أربعة أيام من الاعتقال.


يذكر أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي جددت الاعتقال الإداري للصحفية بشرى الطويل مدة ثلاثة أشهر أخرى خلال شهر حزيران، وهي معتقلة منذ شهر آذار الماضي.


الانتهاكات الفلسطينية:


ارتفعت أعداد الانتهاكات الفلسطينية بشكل لافت خلال شهر حزيران الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه. وبينما رصد مركز "مدى" اعتداءً فلسطينيا واحدا ضد الحريات الإعلامية خلال شهر أيار الماضي، ارتفع هذا العدد إلى ثماني اعتداءات خلال شهر حزيران بنسبة 18% من مجمل الانتهاكات المرتكبة.


إذ اعتدت قوات من الأجهزة الأمنية الفلسطينية وأفراد من حركة الشبيبة الطلابية على مصور وكالة J-Media ليث جعار وحطمت كاميرته أثناء تغطية فعالية للكتلة الإسلامية أمام جامعة النجاح، ومنعته هو زميله محمود فوزي من التغطية. 


واختطفت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مراسل ذات الوكالة الصحفي سامر خويرة واعتدت عليه بالضرب والشتم أثناء تواجده قرب مستشفى رفيديا، وهددته بالقتل.


واستدعى جهاز الأمن الوقائي في مدينة نابلس الصحفي سامي دار شامي وحقق معه وعذبه بطرق مختلفة، من بينها "الشبح" لساعة ونصف قبل أن يفرج عنه في ذات الليلة.



عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

استئناف عمليات البحث بعد انهيار جبل جليدي في ايطاليا أوقع ستة قتلى على الاقل

كانازي (إيطاليا)  (أ ف ب) -تستأنف عمليات البحث عن ناجين محتملين بعد انفصال كتلة ضخمة عن نهر مارمولادا الجليدي الذي يعد الأكبر في جبال الألب الإيطالية بسبب موجة حر، ما أدى إلى سقوط ستة قتلى على الأقل وثمانية جرحى.


وقالت الناطقة باسم خدمات الإغاثة ميكيلا كانوفا لوكالة فرانس برس مساء الاحد إن حصيلة القتلى التي كانت خمسة "ارتفعت الى ست وفيات مؤكدة".


وأضافت أن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح بدون أن تذكر تفاصيل عن جنسية الضحايا.


وبحسب وسائل الإعلام الإيطالية، بين ضحايا الانهيار الجليدي رعايا أجانب.


كذلك أشار المسؤول عن الدفاع المدني في مقاطعة فينيتو جان باولو بوتاشين على حسابه على فيسبوك الى وجود "مفقودين".


قامت منظمة إنقاذ جبال الألب بتفعيل رقم مجاني للسماح بتقديم معلومات للأشخاص الذين انقطعت أخبار أقارب لهم ذهبوا في رحلة الى الجبل الجليدي.


وقدم رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي في رسالة على تويتر "تعازيه الخالصة" للضحايا وعائلاتهم.


وانتشرت مروحيات في الموقع للمشاركة في عمليات الانقاذ ومراقبة الوضع، لكن تم تعليق عمليات البحث مع حلول الظلام قبل استئنافها صباح الاثنين.


 ووقع الحادث في اليوم التالي من تسجيل درجات حرارة قياسية عند قمة الجبل الجليدي بلغت 10 درجات مئوية.


وأوضح البروفيسور ماسيمو فريزوتي من قسم الأبحاث في جامعة روما 3 لوكالة فرانس برس أن هذا الانهيار "هو نتيجة للظروف المناخية الحالية أي موجة حر مبكرة جراء ظاهرة الاحتباس".


وقال الباحث "وفقا لما يمكننا رؤيته في الصور كان الانهيار كبيرًا. نرى أن هناك كمية كبيرة من المياه لأن وتيرة الذوبان تسارعت في جبال الألب.


 لقد شهدنا شتاءً شديد الجفاف مع تراجع في هطول الأمطار بنسبة 40 إلى 50%.


 تتوافق الظروف الحالية للموقع مع ما يحدث عادة في منتصف آب/اغسطس وليس بداية تموز/يوليو".


وأوضحت كانوفا أن "انهيارا جليديا وصخريا اصطدم في طريقه بمسار كانت تسلكه مجموعات متسلقين وقد جرف بعضها بعيدا، العدد النهائي لمتسلقي الجبال المتأثرين بالحادث غير معروف بعد".


وانهارت الكتلة الجليدية الضخمة بالقرب من بونتا روكا، على الطريق الذي يستخدمه عادة متسلقو الجبال للوصول إلى القمة.


تُظهر اللقطات التي تم تصويرها من موقع قريب من مكان الكارثة ثلوجًا وصخورا تتدحرج على منحدرات الجبل وسط ضوضاء. 


تُظهر مشاهد أخرى التقطها سياح بهواتفهم المحمولة الانهيار من مسافة بعيدة وهو يجرف كل شيء في طريقه ولا يترك أي فرصة للمتسلقين بالنجاة.


في الصور التي نشرتها فرق الإنقاذ في جبال الألب، تنشط عناصر الإغاثة قرب موقع الكارثة الذي حلقت فوقه مروحيات لنقل الضحايا في سهل بلدة كانازي غير البعيد عن المكان الذي ينطلق منه التلفريك إلى قمة الجبل الجليدي.


كانت عمليات المسعفين المدعومين بالكلاب المتخصصة صعبة لأنهم اضطروا خصوصا إلى انتشال الجثث من تحت الجليد والصخور.


كذلك، تم تفعيل خلية من علماء النفس لدعم أقارب الضحايا. وفتح مكتب المدعي العام في ترينتي تحقيقًا لتحديد أسباب هذه الكارثة.


ووقع الانهيار الجليدي عند جبل مارمولادا، الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 3300 متر، وهو أعلى جبل ضمن سلسلة جبال دولوميت، التي تمتد عبر منطقتي ترينتو وفينيتو الإيطاليتين.


وفقًا لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الذي نُشر في الاول من آذار/مارس فإن ذوبان الجليد والثلج هو أحد التهديدات العشرة الرئيسية الناجمة عن الاحترار الحراري الذي يؤثر على النظم البيئية ويهدد بعض البنى التحتية.


تشير الهيئة إلى أن الأنهار الجليدية في الدول الاسكندنافية وأوروبا الوسطى والقوقاز قد تخسر 60 إلى 80% من كتلتها بحلول نهاية القرن.


 ونتيجة لذلك تأثرت الحياة التقليدية لشعوب مثل سامي في لابلاند الذين يمارسون رعي الرنة. أما في كندا وروسيا يؤدي ذوبان الجليد الدائم إلى تعطيل أنشطة اقتصادية. 

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع الصادرات الألمانية في مايو على أساس سنوي

فيسبادن (د ب أ)- سجل المصدرون الألمان نموا في أيار/مايو الماضي على أساس سنوي، مقابل تراجع مقارنة بالشهر السابق له.


وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن اليوم الاثنين أن ألمانيا صدرت بضائع في أيار/مايو الماضي بقيمة إجمالية بلغت 8ر125 مليار يورو، بزيادة قدرها 7ر11% على أساس سنوي.


وبحسب البيانات، ارتفعت الواردات إلى ألمانيا أيضا على أساس سنوي في ذلك الشهر بنسبة 8ر27%، ليبلغ إجمالي قيمتها 7ر126 مليار يورو.


ومقارنة بنيسان/أبريل الماضي، تراجعت الصادرات الألمانية في أيار/مايو الماضي بنسبة 5ر0%، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 7ر2%.


وارتفعت في أيار/مايو الماضي الصادرات الألمانية إلى روسيا، رغم العقوبات المفروضة على البلاد في أعقاب الهجوم على أوكرانيا وغيرها من الإجراءات لتقييد الصادرات، بنسبة 4ر29% مقارنة بنيسان/أبريل السابق له، ليبلغ إجمالي قيمتها مليار يورو، بينما تراجعت على أساس سنوي بنسبة 6ر54%.


وفي آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين تراجعت الصادرات الألمانية لروسيا بوضوح.


وتقلصت واردات ألمانيا من روسيا خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 8ر9% مقارنة بنيسان/أبريل السابق له، ليبلغ إجمالي قيمتها 3ر3 مليار يورو. 

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

جنوب أفريقيا ترفع قيود كورونا المتعلقة بدخول البلاد وارتداء الكمامات

كيب تاون  (د ب أ) - أعلنت حكومة جنوب أفريقيا انتهاء القيود المفروضة على دخول البلاد لاحتواء انتشار فيروس كورونا


ولن يتم بعد الآن مطالبة الوافدين بارتداء الكمامات عند زيارة البلاد.


وأعلن وزير الصحة جو فاهلا مؤخرا أنه تم أيضا رفع الحد الأقصى الذي كان مفروضا على حضور الفعاليات العامة بأثر فوري، مستشهدا بتراجع مطرد في الإصابات الجديدة وكذلك مستوى الدخول للمستشفيات المنخفض والوفيات ذات الصلة.  


ومازال ارتداء الكمامات إلزاميا في كل المناطق المغلقة بما في ذلك مجمعات التسوق وفي وسائل النقل العام.


وتم مطالبة المسافرين إظهار إثبات التطعيم أو اختبار بي.سي.آر. سلبي عند دخول البلاد.


وفي ناميبيا المجاورة، تم أيضا رفع شرط ارتداء الكمامة وقواعد الدخول قبل عدة أسابيع.


 غير أن القيود مازالت تطبق في كثير من الدول الأفريقية بما في ذلك كينيا ورواندا وزامبيا وموزمبيق. 

عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 10:37 صباحًا - بتوقيت القدس

تظاهرات في الولايات المتحدة بعد بث مقطع مصور يظهر رجلا أسود يقتل برصاص الشرطة

أكرون (الولايات المتحدة) -  (أ ف ب) -تظاهر مئات الأشخاص الأحد في مدينة أكرون بولاية أوهايو في شمال الولايات المتحدة بعد بثّ مقطع مصور يُظهر عناصر شرطة يطلقون النار على رجل أسود أصيب بحسب محاميه بستّين رصاصة.


وبينما دعت السلطات إلى الهدوء، سار حشد نحو مقر بلديّة المدينة، رافعًا لافتات تُطالب بـ"العدالة لجايلاند".


وقُتل جايلاند ووكر (25 عامًا) في 27 حزيران/يونيو أثناء هروبه من الشرطة إثر ارتكابه مخالفة مروريّة.


 ويُظهر مقطع فيديو عنيف جدًا نشرته الشرطة الأحد، الشابّ وقد اخترق الرصاص جسده.


وكانت جمعيّات مناهضة للعنصريّة دعت إلى يوم رابع من التظاهرات، الأحد، في هذه المدينة التي تقطنها 190 ألف نسمة والقريبة من كليفلاند.


وظلّت هذه المسيرات سلميّة، باستثناء بعض التوتّر الذي سُجّل عندما اقترب متظاهرون من طوق أمنيّ وشتموا عناصر الشرطة.


وقال رئيس المنظمة الأميركية للدفاع عن الحقوق المدنية NAACP ديريك جونسون إن ما حصل "جريمة قتل".


وأكد "هذا الرجل الأسود قتل (..) بسبب مخالفة مرورية محتملة. هذا لا يحصل للسكان البيض في الولايات المتحدة".


وفي ختام تجمع أول بقيت بعض الحشود في الشارع للاحتجاج مع حلول المساء لكن لم تسجل أي أعمال عنف.


وقد تواصل الاحتجاج أيضا حتى المساء، مع بقاء نحو مئة شخص الأحد في الشارع لكن هذه المرة سجلت بعض التجاوزات مع إضرام النار في سلال مهملات وتحطيم نوافذ بعض الآليات الثقيلة مثل كاسحات ثلوج، نشرت حول مركز الشرطة لحمايته.


وانتشر عناصر مكافحة الشغب وأطلقوا الغاز المسيل للدموع لصد الحشود.


وفيما ظلت المعلومات حول مقتل الشاب الصادرة عن السلطات قليلة جدا لأيام عدة، نشرت سلطات أكرون الأحد مقطعين مصورين.


المقطع الأول عبارة عن تجميع لمقاطع مصورة وللقطات من شاشات كاميرات خاصة بعناصر الشرطة، مرفق بتعليق.


 أما الثاني فيشمل عملية المطاردة وإطلاق النار بالكامل وأخذ من كاميرا شرطي أيضا.


وجاء في التعليق المرافق أن ووكر لم يوقف سيارته ولاذ بالفرار وبدأت الشرطة عندها مطاردته وأطلق عناصر عدة من الشرطة النار على سيارته.


وبعد عملية مطاردة استمرت دقائق عدة، خرج ووكر من سيارته التي كانت لا تزال تتقدم وفر مشيا، وحاول عناصر الشرطة عندها السيطرة عليه بمسدسات تايزر من دون جدوى.


ولحق به عدة عناصر من بينهم إلى موقف سيارات. والمشاهد عندها مبهمة جدا للتمييز بوضوح ما حصل لكن الشرطة أكدت ان الرجل البالغ 25 عاما تصرف بطريقة أثارت خشية من أنه يشكل "تهديدا قاتلا".


وفتح كل عناصر الشرطة المتواجدين النار مطلقين رصاصات عدة. وأعلنت وفاة ووكر في المكان.


ويذكر هذا الحادث بمقتل رجال سود آخرين خلال حوادث مع الشرطة ما أثار احتجاجات واسعة على العنصرية وعنف الشرطة.


وقال رئيس بلدية المدينة دان هوريغن إنّ "كثيرين سيرغبون في التعبير عن سخطهم علنًا، وأنا أؤيّد تمامًا حقّ السكّان في التجمّع السلمي".


 وعبّر خلال مؤتمر صحافي عن حزنه الكبير، مضيفًا "لكنّي آمل في أن يكون الناس مدركين أن العنف والدمار ليسا الحلّ"، وأعلن كذلك فتح تحقيق مستقل.


وقال بوبي ديشيلو، محامي أسرة ووكر، لصحيفة نيويورك تايمز "انا محام منذ 22 عاما ولم يسبق لي أن شاهدت شيئا من قبيل ما هو وارد في مقطع الفيديو هذا".


وقال رئيس الشرطة ستيف ميليت من جهته إنّ تقرير الطبيب الشرعيّ سجّل وجود 60 إصابة في جثّة ووكر. وأكد ديتشيلو أن الرجل أصيب بستين رصاصة.


وقد أوقِف إداريًا عناصر الشرطة الثمانية المعنيّون بمقتله، في انتظار انتهاء التحقيق القضائي.


وكتب نجم كرة السلة الأميركي لوبورن جيمس وهو من أكرون في تغريدة، أنه يصلي من أجل مدينته.


وألغت بلدية المدينة الخميس مهرجانا سنوياّ كان منتظرًا في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لمناسبة العيد الوطني (4 تمّوز/يوليو)، معتبرة أنّ "الوقت ليس مناسبًا للاحتفالات". 

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير: سنغافورة لا تتوقع ركودا في عام 2023

سنغافورة (د ب أ)- قال وزير الدولة لشؤون التجارة والصناعة في سنغافورة، ألفين تان، أمام البرلمان إنه ليس من المتوقع أن يعاني الاقتصاد في الدولة المدينة من الركود أو التضخم في عام 2023 في هذه المرحلة.


ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن الوزير قوله: "لا تزال الأنشطة الاقتصادية مرنة حتى الآن"، مستشهدا بالبيانات القوية للناتج المحلي الإجمالي والتصدير.


وتوقع الوزير أن تظل الضغوط التضخمية الخارجية قوية على المدى القريب، ثم معتدلة حتى نهاية العام.


وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة لا تزال تتوقع نمو الاقتصاد السنغافوري بنسبة 3% إلى 5% في عام .2022 

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينفذ عمليات هدم في مناطق متفرقة

محافظات - "القدس" دوت كوم - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سياساتها في هدم منازل وممتلكات الفلسطينيين في مختلف المناطق، بما في ذلك في الداخل المحتل.


واقتحمت قوات الاحتلال، صباح اليوم الإثنين، تجمع أم قصة في مسافر يطا جنوب الخليل، برفقة جرافات لهدم منزل يعود لعائلة الكعابنة الذين تصدوا مع السكان إلى تلك القوات وأعاقوا عملها، قبل أن تتمكن من هدمه وتسويته بالأرض.


وفي القدس، هدمت جرافات الاحتلال منزلًا يعود للمقدسي عمر جعافرة، في بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة، كما هدمت مشتلاً زراعياً في بلدة العيساوية يعود للمواطن رأفت العيساوي.


وفي الداخل المحتل، هدمت جرافات إسرائيلية بحماية من قوات شرطية، قاعة أفراح في مدينة قلنسوة تعود للمواطن هاني مرعي، بحجة بنائها بدون ترخيص.

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

تمديد ساعات العمل على معبر خضوري في طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية، صباح اليوم الاثنين، أنه سيتم تمديد العمل على معبر خضوري ( 104 ) في طولكرم الواقع في الجهة الغربية للمدينة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.


وأوضحت الهيئة في بيان مقتضب لها، أن ذلك سيتم اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء حتى نهاية العيد.


يشار إلى أن هذا المعبر يستعمل لدخول وخروج الأهل في الداخل الى محافظة طولكرم وباقي المناطق.

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونان تسجل 11 ألفا و629 إصابة جديدة بفيروس كورونا و26 وفاة

أثينا  (د ب أ)- سجلت اليونان 11 ألفا و629 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و26 وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الإثنين.


وترتفع بذلك حصيلة الإصابات المؤكدة بكورونا في البلاد إلى ثلاثة ملايين و719 ألفا و839، والوفيات إلى 30 ألفا و.302


وأظهرت بيانات جونز هوبكنز اليوم أيضا أنه تم إعطاء 21 مليونا و94 ألفا و849 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في اليونان حتى الآن.


يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين. 

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

"والصقر يأنف ذلة الخرفان".. أيهم كممجي من "أبطال نفق الحرية" يدخل عامه ال 17 في سجون الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم- يدخل الأسير أيهم فؤاد كممجي من بلدة كفر دان/ جنين، وهو أحد أبطال عملية نفق الحرّيّة، عامه الـ17 في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وذلك منذ اعتقاله عام 2006.


ولد الأسير كممجي في السادس من حزيران عام 1986، حين اعتقل كان يبلغ من العمر 20 عامًا، تعرّض أيهم قبل اعتقاله للمطاردة، كما أنّه واجه تحقيقًا قاسيًا عقب اعتقاله، ولاحقًا حكم عليه الاحتلال بالسّجن مدى الحياة، عام 2019 فقدَ أيهم والدته وحرمه الاحتلال من وداعها.  كما جاء من نادي الأسير


على مدار سنوات اعتقاله، كان أيهم وما يزال من الأسرى الفاعلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهو أحد أبطال عملية نفق الحرّيّة، التي أحدثت تحولًا في مسار المواجهة داخل سجون الاحتلال، ففي تاريخ السادس من سبتمبر 2021، تمكّن أيهم إلى جانب خمسة من رفاقه الأسرى (محمود العارضة، ومحمد العارضة، ويعقوب قادري، وزكريا الزبيدي، ومناضل انفيعات) من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع"، حتى أعاد الاحتلال اعتقاله بعد أسبوعين من المطاردة.


وكان أيهم قد وجه رسائل عديدة بعد عملية نفق الحرّيّة، منها: "أنا محكوم بالسّجن مؤبدين وعُزلت عن أفراد أسرتي لـ7 سنوات، وهدفي من عملية الهروب من سجن "جلبوع" كان زيارة قبر والدتي وأنا غير نادم على ذلك."


في الـ14 من أبريل 2022، اُستشهد شقيقه شأس برصاص جيش الاحتلال، ومجددًا حرمه الاحتلال من وداعه، علمًا أن غالبية أشقاء أيهم تعرضوا للاعتقال، والملاحقة مرات عديدة.


وكانت محكمة الاحتلال قد أصدرت حُكمًا إضافي بحقّه ورفاقه الخمسة على خلفية عملية نفق الحرّيّة، لمدة خمس سنوات، وغرامة بقيمة خمسة آلاف شيقل، ووقف تنفيذ ثمانية شهور لمدة ثلاث سنوات.


وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيليّ عزل الأسير كممجي إنفراديّا في سجن "أيالون – الرملة".


وهنا نستذكر جزءًا من قصيدة أيهم التي قالها في إحدى جلسات المحاكم التي عُقدت له ولرفاقه على خلفية عملية نفق الحرّيّة:
مرج ابن عامر قُم وحدّث قصّة
أبطالها نفروا إلى الرحمن
ما همهم بيت الطغاة وسجنهم
عافوا قيود الذل والحرمان
فالحر يأبى أن يكون مقيدًا
والصقر يأنف ذلة الخرفان

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

5238 اعتداء على المواطنين من الاحتلال والمستوطنين منذ مطلع العام الجاري

رام الله- "القدس"دوت كوم- أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان اليوم الإثنين، "إن العدد الإجمالي للاعتداءات التي نفذتها دولة الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات مستعمريها في النصف الأول من العام 2022، بلغ 5238 اعتداءً على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم".


وقال رئيس الهيئة مؤيد شعبان، في تقرير الهيئة "اعتداءات دولة الاحتلال والمستعمرين على الأراضي الفلسطينية" للنصف الأول من العام 2022، "إن تلك الاعتداءات تراوحت بين تخريب وتجريف أراضي واقتلاع أشجار ومصادرة ممتلكات وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية، وتركزت هذه الاعتداءات في محافظة بيت لحم بـ946 عملية اعتداء، تليها محافظة رام الله بـ909 عملية اعتداء ثم محافظة القدس بـ 799 اعتداء".


وعلى صعيد إجراءات التوسع الاستيطاني الاستعماري، قال شعبان: "إنه ومنذ احتلال الضفة الغربية عام 1967  استولى الاحتلال الإسرائيلي على 2380 كم2 من مساحة الضفة الغربية بما فيها القدس من خلال إقامة أكثر من 343 مستعمرة وبؤرة استعمارية، تعترف سلطات الاحتلال رسمياً بنحو 176 مستعمرة ويشمل ذلك المستعمرات التي أنشأتها في القدس الشرقية، وهناك 176 بؤرة استعمارية تتنصل منها حكومة الاحتلال في العلن وتدعمها في الخفاء، كما أقامت سلطات الاحتلال 144 موقعاً آخر، كمناطق صناعية 25، ومواقع عسكرية 94، ومواقع خدماتية وسياحية 25 موقعاً لخدمة مشروعها الاستعماري".


ونوّه شعبان إلى أنه ومنذ مطلع العام 2022 وحتى نهاية حزيران، صادقت سلطات الاحتلال على 46 مخططاً هيكلياً لتوسعة مستعمرات أو إقامة مستعمرات جديدة في الضفة الغربية والقدس، وأودعت للمصادقة اللاحقة 66 مخططاً في الضفة الغربية والقدس.


وأضاف شعبان، أنه وفي النصف الأول من العام 2022 أقام مستعمرون خمس بؤر استعارية على أراضي المواطنين، في محافظات رام الله ونابلس وسلفيت.


وفي الفترة التي يرصدها التقرير صادرت سلطات الاحتلال ما مجموعه 22,394 دونماً تحت مسميات مختلفة (إعلان محميات طبيعية، أوامر استملاك، أوامر وضع يد)، منها 21,959 دونماً كمحمية طبيعة من أراضي محافظتي القدس واريحا، ومصادرة 59.581 دونماً من خلال أمري استملاك أعلنتها سلطات الاحتلال في نابلس والقدس، وأخيراً من خلال إصدار 3 أوامر وضع يد على مساحة 375.4 دونم تحت مسمى اغراض أمنية في بيت لحم والخليل وطوباس.


وقال شعبان: "إنه في النصف الأول من العام 2022 أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 572 إخطاراً لهدم منشآت فلسطينية بحجة عدم الترخيص. تركز معظم هذه الإخطارات في محافظتي الخليل (146 إخطاراً) وبيت لحم (136 إخطاراً)".


وتابع شعبان، "لقد نفذت سلطات الاحتلال ما مجموعه 147 عملية هدم، هدمت خلال 295  منشأة في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس وتضرر جراء ذلك 445 شخصاً منهم 212 طفلاً، وتركزت معظم عمليات الهدم في محافظة القدس بـ57 عملية هدم، تليها محافظة الخليل بـ28 عملية هدم".


ولفت شعبان إلى خطورة الموجة الأخيرة من عمليات الهدم وإخطارات الهدم التي تتصاعد بشكل محموم، مؤكداً على ضرورة تضافر الجهود لمواجهة الحملة المسعورة، والهيئة وبتعليمات من الرئيس ستبني فوراً كل ما يقوم الاحتلال بهدمه.


وكذلك فقد بلغ عدد الاعتداءات التي نفذها مستعمرون في الفترة التي يرصدها التقرير ما مجموعه 561 اعتداءً، تراوحت ما بين مشاركة جيش الاحتلال اقتحاماته للمدن والتجمعات الفلسطينية (كما حدث في قبر يوسف في مدينة نابلس والتي تسببت باستشهاد مواطن  أو ما حدث في قرية اسكاكا من اعتداء مباشر أدى إلى استشهاد مواطن على مرأى من جيش الاحتلال)، وما بين اقتحام القرى الفلسطينية والاعتداء على ممتلكات المواطنين وخط شعارات عنصرية على الجدران، وبين أخذ زمام المبادرة والشروع بتجريف الأراضي (كما حدث في أراضي البيرة وبيتين وعين يبرود).


ولفت شعبان إلى أن ما مجموعه 47 عملية تجريف أراضي تم رصدها تناوبت عليها سلطات الاحتلال ومجموعات من المستعمرين طالت أراضي المواطنين، وبلغ عدد العمليات التي استهدفت الأشجار الفلسطينية في الفترة التي يغطيها التقرير ما مجموعه 51 عملية اعتداء استهدفت أشجار معظمها من أشجار الزيتون المعمرة، تركزت هذه العمليات في محافظة سلفيت بـ17 عملية تلتها محافظة نابلس  بـ16 عملية اعتداء.

عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا تتعهد بدعم "طويل المدى" لأوكرانيا في الحرب والتعافي

لندن  (د ب أ)- تعهدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بأن تقدم المملكة المتحدة دعماً "طويل المدى" لأوكرانيا كي تتصدي للغزو الروسي، ثم لإعادة إعمار البلاد لاحقاً.


وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا" أن تراس سوف تعلن في مؤتمر للتعافي في سويسرا اليوم الاثنين أن المملكة المتحدة "سوف تبذل قصارى جهدها لضمان انتصار أوكرانيا في الحرب، ومن أجل تعافيها".


وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من المملكة المتحدة دعم استعادة العاصمة كييف والمنطقة المحيطة بها، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية.


وقد زادت صعوبة التعافي وإعادة الإعمار في ظل قدرات بوتين على ضرب العاصمة الأوكرانية بالصواريخ وزحف القوات الروسية شرقي البلاد.


وسوف تستغل تراس المؤتمر المقرر أن يعقد في مدينة لوجانو لعرض رؤية للدعم الفوري والالتزامات طويلة المدى من أجل العمل جنبا إلى جنب مع الأوكرانيين.


ومن المتوقع أن تقول الوزيرة البريطانية: "سوف يكون تعافي أوكرانيا من الحرب العدوانية الروسية رمزا لقوة الديمقراطية على مواجهة الاستبداد. وسوف يظهر ذلك لبوتين أن محاولاته لتدمير أوكرانيا لم تأت سوى بدولة أقوى وأكثر ازدهارا واتحادا".


كما أنه من المقرر أن تعلن تراس عن خطط لاستضافة مؤتمر التعافي العام المقبل، حيث تلتزم الحكومة ببرنامج على غرار خطة مارشال، في تكرار لنهج إعادة بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. 

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ارتفاع الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي إلى مستوى قياسي

سول  (د ب أ)-  أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الاثنين  وصول الطلب على الكهرباء في كوريا الجنوبية خلال الشهر الماضي إلى مستوى قياسي جديد بسبب موجة الحر المبكرة التي ضربت البلاد.


ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن بيانات بورصة الطاقة الكورية القول إن الحد الأقصى لمتوسط الطلب على الكهرباء خلال الشهر الماضي بلغ 805ر71 جيجاوات بزيادة نسبتها 3ر4% عن الشهر نفسه من العام الماضي وهو أكبر استهلاك في مثل هذا الشهر من أي سنة.


وأشارت الوكالة إلى أن متوسط الاستهلاك تجاوز مستوى 70 جيجاوات خلال حزيران/يونيو الماضي لأول مرة.


وقالت البورصة إن موجة الحر غير المعتادة مع تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، أدت إلى ارتفاع الطلب على الكهرباء في رابع أكبر اقتصاد في آسيا خلال الشهر الماضي.


وتعرضت كوريا الجنوبية لموجة حر مبكرة خلال الشهر الماضي حتى ظلت درجة الحرارة  في العاصمة سول أثناء الليل أكثر من 25 درجة مئوية يوم 26 حزيران/يونيو الماضي وهي ظاهرة تحدث لأول مرة في مثل هذا الشهر.


وأدت موجة الحر إلى زيادة استهلاك المباني الإدارية والمساكن من الكهرباء لتشغيل أجهزة التكييف، وهو ما أدى إلى انخفاض احتياطي إنتاج الكهرباء في البلاد يوم 23 حزيران/يونيو الماضي إلى 5ر9% من إجمالي الاستهلاك ليقل الاحتياطي عن 10% لأول مرة خلال العام الحالي.


ويرى خبراء قطاع الكهرباء أنه يجب ألا يقل احتياطي الكهرباء في البلاد عن 10%  للمحافظة على استقرار الإمدادات والاستعداد لمواجهة الطوارئ.


كما يحذر المراقبون من احتمال اضطراب إمدادات الكهرباء في كوريا الجنوبية خلال الصيف الحالي حيث تشير تقارير الطقس إلى أنه سيكون أشد حرارة من الصيف الماضي. 

عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

السودان : تشكيل لجنة تحقيق في أحداث 30يونيو

الخرطوم  (د ب أ)- أصدر النائب العام السوداني المكلف خليفة أحمد خليفة قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق والتحري في أحداث 30 حزيران/ يونيو 2022.


وتختص اللجنة برئاسة رئيس نيابة عامة بالتحري والتحقيق في ملابسات الأحداث التي وقعت في 30حزيران/يونيو وأدت إلى قتل تسعة أشخاص وإصابة عدد آخر وحصر الخسائر في الممتلكات العامة و الخاصة والقبض على المتهمين وفق إجراءات القانون و قيد بلاغات جنائية في مواجهتهم و تقديم المتهمين للمحاكمة ،بحسب كالة الأنباء السودانية.


وقُتل تسعة متظاهرين برصاص قوى الأمن والشرطة، خلال مشاركتهم في الاحتجاجات الضخمة التي نظمتها لجان المقاومة نهاية الأسبوع الماضي ، كما أُصيب 629 آخرين بعضهم إصابتهم خطيرة بحسب صحيفة "سودان تريبيون" نقلا عن لجنة أطباء السودان المركزية.


وبذلك يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات في السودان إلى 114شخصا منذ والعشرين من تشرين أول/أكتوبر الماضي 2021عندما أطاح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية التي كان يرأسها آنذاك عبد الله حمدوك واعلن حالة الطوارئ .


واعتبرت قوى سياسية ومدنية هذا الإجراء "انقلابا عسكريا" ، فيما نفي الجيش أن تكون هذه الإجراءات انقلابا بل وصفها بأنها تصحيح لمسار الثورة التي أطاحت بالرئيس عمر البشير في نيسان/أبريل عام .2019


من جهةأخرى ، تنظم لجان المقاومة اعتصامات في مدن العاصمة الثلاث وهى الخرطوم وأم درمان وبحري ، بعد نجاح مواكب 30 يونيو الذي شارك فيها مئات الآلاف من المؤيدين للديمقراطية.


وطالب ائتلاف الحرية والتغيير والحزب الشيوعي، كل على حدة، بالإسراع في تشكيل المركز الموحد تمهيدًا لإعلان العصيان المدني لتضييق الخناق على الحكم العسكري بغرض إسقاطه. 

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مدينة سيدني الأسترالية تستعد لمزيد من الفيضانات وأوامر بإجلاء 30 ألف شخص

سيدني (د ب أ)- أصدرت السلطات في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية اليوم الاثنين أوامر إجلاء أو تحذيرات لأكثر من 30 ألف شخص في منطقة سيدني مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة على أكبر مدينة في أستراليا.


وحذرت سلطات الولاية السكان بأن يكونوا على استعداد لاستمرار هطول الأمطار اليوم قبل أن تهدأ الأوضاع بحلول يوم غد الثلاثاء وفقا للتوقعات.


وتسببت أيام من سقوط الأمطار الغزيرة في تعرض بعض المناطق لرابع فيضان كبير خلال 18 شهرا فقط، مع تعرض المناطق المنخفضة في غرب سيدني وتلك الموجودة حول نهري "نيبين" و"هاوكيسبويري" في الضواحي الداخلية للمدينة للخطر.


وأظهرت الصور الجوية لضاحية "كامدن" في غربي سيدني مسافات طويلة من الطرق مغطاة بالكامل بالمياه ويرتفع مستوى مياه الفيضانات لتغمر أجزاء من المباني.


وتعرضت منطقة سيدني بالفعل إلى 4 أضعاف حجم الأمطار التي تهطل عليها عادة خلال شهر تموز/يوليو بالكامل، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.


وقالت جين جولدنج من مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي اليوم الإثنين، إنه بالرغم من أن حجم الأمطار المتساقطة يمكن أن يقارن بالظواهر الجوية القاسية السابقة، إلا أنها هطلت هذه المرة خلال فترة زمنية أقصر.


وتابعت إن مياه الأمطار التي تساقطت خلال آخر مرة حدثت فيها فيضانات كبيرة في سيدني في آذار/مارس الماضي "تجمعت على مدار سبعة أيام"، ولكن في هذه المرة نشهد معدلات سقوط عالية جدا في أيام أقل.


كما أن بعض المناطق التي تضررت من الأمطار التي سقطت خلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس وتسببت في فيضانات تاريخية لا تزال في مرحلة التعافي.


ولطالما أثرت ظواهر الطقس المتطرفة على أستراليا، وقد تفاقمت  هذه الظواهر خلال السنوات الأخيرة بسبب تغير المناخ. ففي منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي، على سبيل المثال، كانت أجزاء كبيرة من البلاد تعاني من موجة حارة مع تسجيل درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية في غرب البلاد. 

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

نمو الاقتصاد الرقمي في الصين بأكثر من أربعة أضعاف خلال العقد الماضي

بكين  (شينخوا) أظهرت نتائج بيانات رسمية أن الاقتصاد الرقمي بالصين سجل توسعاً سريعاً في السنوات الأخيرة، مع زيادة حجمه من 11 تريليون يوان (1.65 تريليون دولار أمريكي) في عام 2012 إلى أكثر من 45 تريليون يوان في عام 2021 .


وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن نسبة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي بالصين ارتفعت من 21.6 في المائة إلى 39.8 في المائة أثناء هذه الفترة.


وقد سارعت الصين في إنشاء البنية التحتية الرقمية. وحتى نهاية مايو الماضي، بنت الدولة أكبر مرافق شبكات متطورة تكنولوجيا في العالم، حيث تغطي المدن على مستوى الولايات بشبكات ألياف ضوئية ولديها 1.7 مليون محطة قاعدية لتكنولوجيا الجيل الخامس.


كما دفعت الدولة دمج البيانات الكبيرة والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي مع قطاعات مثل الطاقة والرعاية الطبية والنقل والتعليم والزراعة.


وذكرت الوزارة أنه في عام 2021 ، ارتفع ناتج القيمة المضافة لكبار مصنعي المعلومات الإلكترونية بنسبة 15.7 في المائة على أساس سنوي، ما يعد رقما قياسيا عاليا خلال العقد الماضي، بينما سجلت إيرادات خدمات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات علاوة على الانترنت والخدمات المتعلقة، سجلت أيضا نموا مزدوج الرقم. 

عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 9:54 صباحًا - بتوقيت القدس

زيلينسكي: مشاركة أوكرانيا في قمة العشرين مرهونة بعدم مشاركة روسيا

كييف (د ب أ)-رهنت أوكرانيا قرار مشاركتها في قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في إندونيسيا بوضعها العسكري في وقت قريب وما إذا كانت روسيا ستحضر القمة أم لا.


ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله من كييف يوم الأحد إن "مشاركتنا تعتمد على روسيا الاتحادية، وما إذا كانت ستحضر أم لا".


وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الذي يستضيف القمة، قد وجه دعوة إلى زيلينسكي خلال زيارته إلى كييف الأسبوع الماضي في محاولة للتوسط بين موسكو وكييف.


وقال زيلينسكي "أبلغت الرئيس الإندونيسي أننا ممتنون للدعوة، لكن لدينا وضعا أمنيا"، معربا عن شكوكه في مشاركة العديد من الدول بالقمة حال قررت روسيا الحضور.


وحذر زيلينسكي من أنه إذا ارتكبت القوات الروسية مزيدا من الفظائع ضد المدنيين الأوكرانيين، مثل عمليات الإعدام في ضاحية بوكا في كييف، فسيتعين على روسيا أن تخضع لـ"عزلة تامة".


ومن المرجح أن تكون قضية الأمن الغذائي العالمي في ضوء الحرب الروسية على أوكرانيا على رأس جدول الأعمال في القمة المقررة في مدينة بالي الإندونيسية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل إلى نيته حضور قمة مجموعة العشرين، وهو منتدى حكومي دولي يتألف من أكبر 20 اقتصادا في العالم، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يخطط لحضور الحدث عبر الإنترنت أو بشكل شخصي. 

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تجدد إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة

بكين  (شينخوا) جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين، اليوم الإثنين، إصدار إنذار باللون الأزرق لمواجهة العواصف المطيرة المتوقعة في أجزاء مختلفة من البلاد.


وقال المركز إنه من الساعة الثانية من مساء اليوم الإثنين وحتى الساعة الثانية من مساء الثلاثاء المقبل، من المتوقع أن تجتاح عواصف مطيرة أجزاء من قوانغدونغ و قوانغشي و هونان و جيانغشي و هوبي و خنان و آنهوي و شاندونغ، حيث ستشهد بعض المناطق هطولات مطرية يصل منسوبها إلى 180 مليمتراً.


ومن المحتمل أن تشهد بعض المناطق المذكورة آنفاً أمطاراً يتجاوز منسوبها 70 مليمتراً/ساعة، وستكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة.


ونصح المركز الحكومات المحلية باتخاذ الاستعدادات المناسبة، وفحص أنظمة تصريف المياه في المدن والأراضي الزراعية وأحواض الأسماك.


واقترح أيضا اتخاذ اجراءات للسيطرة على حركة المرور في أقسام الطرق التي تتضرر من الأمطار الغزيرة، وتوجيه حركة المرور في الشوارع التي تغمرها المياه، وتعليق العمليات في الخارج في المناطق الخطيرة.


ويوجد في الصين نظام إنذار من الطقس السيئ مؤلف من أربعة مستويات مرمزة بألوان مختلفة، حيث يمثل اللون الأحمر الإنذار الأكثر شدة، يليه البرتقالي ثم الأصفر فالأزرق. 

فلسطين

الإثنين 04 يوليو 2022 9:49 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم": نتائج توجيهي نهاية الشهر الجاري

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال صادق الخضور الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، اليوم الإثنين، إن نتائج الثانوية العامة "توجيهي 2022"، ستكون في الأسبوع الأخير من شهر تموز الجاري.


وأوضح الخضور في تصريحات إذاعية، أنه حتى اللحظة تم الانتهاء من تصحيح 3 امتحانات، وغدًا ستبدأ عمليات إدخال البيانات والفرز للامتحانات التي تم الانتهاء من تصحيحها.


وقال: الموعد المنتظر للنتائج يصعب تحديده الآن، لكن عمليًا سيكون في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 9:46 صباحًا - بتوقيت القدس

تذبذب أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع

سنغافورة (د ب أ)-  تذبذبت أسعار العقود الآجلة للنفط اليوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع الجديد، حيث يقيم المستثمرون  تأثيرات تباطؤ الاقتصاد العالمي، مع نقص إمدادات النفط في السوق العالمية.


وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى حوالي 109 دولارات للبرميل بعد تراجعه يوم الجمعة في ختام أسبوع التعاملات الماضي بنسبة بأكثر من 1%.


 في الوقت نفسه جاء حجم التعاملات اليوم أقل من المعتاد نظرا للعطلة الرسمية في الولايات المتحدة بمناسبة يوم الاستقلال، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.


وكانت أسعار النفط قد تأثرت خلال الشهر الماضي بمؤشرات على ركود الاقتصاد الأمريكي، وهو ما أثر سلبا على مبيعات الحاصلات والمواد الخام. كما استمر اضطراب الإمدادات  في العديد من الدول النفطية مثل ليبيا.


وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2ر0% إلى 66ر108 دولار للبرميل تسليم آب/أغسطس المقبل في بورصة نيويورك للسلع في الساعة السادسة و43 دقيقة صباحا بتوقيت لندن. 


وفي بورصة لندن ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 2ر0% إلى 87ر111 دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل. 

منوعات

الإثنين 04 يوليو 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

السعودية تستضيف مليون مسلم في أكبر موسم حج منذ تفشي الوباء

مكة المكرمة  (أ ف ب) -عادت شوارع مدينة مكة المكرمة تعج بمئات آلاف الحجاج بملابس الاحرام البيضاء الاثنين قبل انطلاق مناسك الحج هذا الأسبوع، بعد عامين شهدا تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب المخاوف من فيروس كورونا.


وفي ظل قيود مخفّفة للوقاية من كوفيد-19، تستعد المملكة الصحراوية لاستقبال مليون مسلم لأداء فريضة الحج، من بينهم 850 ألفا من خارج السعودية.


وقالت السلطات الأحد أن 650 ألف حج وصلوا حتى الآن.


اقتصر الحج في العامين الماضيين على سكان المملكة وحدها، لكن حجاج الخارج عادوا إلى المدينة هذا العام لملئ غرفها الفندقية، ما زاد من آمال أصحاب الأعمال في التعافي من الخسائر التي لحقت بهم خلال موسمي 2020 و2021.


ووضعت لافتات ترحيب بالحجاج في الشوارع والساحات الرئيسية والأزقة، فيما انتشر عناصر الامن بشكل مكثف في كل أرجاء المدينة.


وقال الحاج عبدالقادر خضر الآتي من السودان لوكالة فرانس برس "إنها المتعة بعينها"، مضيفا أنه يكاد لا يصدق بأنّه سيؤدي مناسك الحج هذا العام، وقال "انا مستمتع بكل لحظة هنا.


في العام 2019، شارك نحو 2,5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم في أداء المناسك التي يتوجب على كل مسلم قادر أن يؤديها مرة واحدة على الأقل.


لكن تفشي فيروس كورونا أجبر السلطات السعودية بعد ذلك على تقليص أعداد الحج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم مطعمين من داخل المملكة في عام 2021، في مقابل بضعة آلاف في عام 2020.


عادة ما يشكّل الحج مصدر دخل رئيسي للمملكة الثرية. وتقدّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بنحو 12 مليار دولار سنويًا.


كما أن الموسم الديني فرصة للبلاد لاستعراض قدراتها التنظيمية في ظل وجود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد.


ومن المقرّر أن ينطلق التجمع السنوي الضخم، قبل حوالى عشرة أيام من زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن للسعودية.


والسعودية، المملكة المحافظة التي تتمتع بثقل سياسي واقتصادي على الساحتين الاقليمية والدولية، حليف رئيسي للولايات المتحدة.


وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة حملة تغيير متسارعة، في تحول كبير يقوده ولي العهد الشاب، غالبا ما ترافق مع انتقادات متواصلة لسجل المملكة الحقوقي.


واليوم، بعيدا عن الحفلات الموسيقية الصاخبة في الرياض والشواطئ المختلطة في جدة، يتجلى هذا التغيير بطرق مختلفة في مكة، حيث يتم الترحيب بالنساء من جميع الأعمار منذ العام الماضي لأداء فريضة الحج بدون "محرم" رجل.


كذلك تحث السلطات على استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الحدث الديني الذي يمتد لأربعة إلى خمسة أيام.


قبل الوباء، كان الحج يضم حشودا كبيرة في أماكن مفتوحة وفي أخرى مغلقة أو ضيقة، ولذا فإنّ الانظار تتركز هذا العام على المخاوف من تفشي الفيروس مجددا.


 ووقعت الكثير من الحوادث راح ضحيتها مئات بسبب عمليات التدافع في الأماكن الضيقة على مر العقود.


وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت المملكة إن الكمامات لن تكون ضرورية بعد الآن في غالبية الأماكن، لكنها ستظل الزامية في المسجد الحرام بمكة.


وسيقتصر الحج لهذا العام على المسلمين الذين تم تطعيمهم وهم تحت سن الـ65 عاما.


 ويتعين على الآتين من الخارج تقديم نتيجة فحص كوفيد-19 سلبية من اختبار تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من موعد السفر.


وسيتم "غسل المسجد الحرام 10 مرات يوميًا" في عملية يقوم بها "أكثر من 4000 عامل وعاملة، وفي كل عملية تطهير تستهلك أكثر من (130 ألف) لتر من المطهرات"، بحسب السلطات.


ومنذ بداية الوباء، سجلت السعودية أكثر من 795000 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها 9000 حالة وفاة، في بلد يبلغ عدد سكانه نحو 34 مليون نسمة.


إلى جانب الوباء، فإن التحدي الآخر هو الشمس الحارقة في واحدة من أكثر مناطق العالم حرا وجفافًا.


فمع أن الصيف بدأ للته، تجاوزت الحرارة 50 درجة مئوية في أجزاء من المملكة، التي بدأت تتحمل مع البلدان الصحراوية المجاورة الأخرى وطأة التغيير المناخي.


لكن بالنسبة لأحمد عبدالحسن الفتلاوي الآتي من العراق، فإنّ الحرارة المرتفعة في مكة لن تعيق تأديته للمناسك.


وأوضح "انا في الستين من عمري (..) ومن الطبيعي ان أشعر بارهاق جسدي بسبب الحر، لكنني كنت أتوق لهذه الرحلة وحين تحقق الحلم لم أعد آبهاً بكل الأجواء الملتهبة في مكة".


وتابع الفتلاوي "أشعر بالراحة النفسية والاطمئنان الداخلي". 

اقتصاد

الإثنين 04 يوليو 2022 9:40 صباحًا - بتوقيت القدس

أرامكو السعودية تخفض أسعار البروبان والبوتان في عقود يوليو الحالي

الرياض  (د ب أ)-  خفضت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو أسعار بيع مادتي البروبان والبوتان في عقود تموز/يوليو الحالي بنسبة 3ر3%.


ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤول في الشركة السعودية رفض الكشف عن هويته القول إن سعر البروبان في عقود الشهر الحالي يبلغ 725 دولار للطن مقابل 750 دولار للطن في عقود حزيران/يونيو الماضي.


وبلغ سعر البوتان في عقود الشهر الحالي 725 دولار للطن مقابل 750 دولار للطن في الشهر الماضي. 

عربي ودولي

الإثنين 04 يوليو 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة: مقتل 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة إثر اطلاق نار على مركز تسوق في كوبنهاغن

كوبنهاغن  (شينخوا) أكدت الشرطة الدنماركية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدد آخر بينهم ثلاثة في حالة حرجة إثر إطلاق نار وقع في أحد مراكز التسوق في العاصمة كوبنهاغن بعد ظهر الأحد.


وقال كبير مفتشي شرطة كوبنهاغن سورين توماسين في مؤتمر صحفي منتصف ليل الأحد-الاثنين: "قتل رجل في الأربعينيات من عمره ومراهقان" في إطلاق النار الذي وقع في مركز فيلدز للتسوق.


وأوضح توماسين أن الشرطة تلقت أول بلاغ عن إطلاق النار في مركز التسوق الواقع في منطقة أماغر بجنوب كوبنهاغن حوالي الساعة 17:35 بالتوقيت المحلي، مشيرا إلى اعتقال شاب دنماركي يبلغ من العمر 22 عاما كان بحوزته بندقية وذخيرة خارج المركز التجاري بعد أقل من ربع ساعة من تلقي البلاغ.


ولا يزال الدافع وراء إطلاق النار غير معروف. ولا تستبعد الشرطة فرضية أن يكون الحادث إرهابيا حتى الآن، وفقا لتوماسين.


وتم افتتاح مركز فيلدز في عام 2004 وهو ثاني أكبر مركز تسوق في الدنمارك.


وقال توماسين في مؤتمر صحفي في وقت سابق من مساء الأحد "هناك عملية مكثفة جارية، ليست فقط في كوبنهاغن بل في كل زيلاند (جزيرة في جنوب الدنمارك وتضم العاصمة). نحن أيضا في تواصل مع الشرطة في جميع أنحاء البلاد".


وأعربت ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، في بيان يوم الأحد، عن صدمتها للمأساة وتعاطفها مع الضحايا وجميع المتضررين. 

أقلام وأراء

الإثنين 04 يوليو 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

استهداف محافظة جنين لن يطفىء شعلة النضال

حديث القدس

استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي لمحافظة جنين وفي المقدمة مخيمها الذي لا تلين له قناة وكذلك المدينة والبلدات والقرى ، يهدف من بين ما يهدف الى محاولة اطفاء شعلة النضال الذي تتصدره المحافظة ومخيمها العملاق الذي قدم ويقدم المزيد من الشهداء والاسرى على مذبح قضيتنا ومن اجل زوال الاحتلال الغاشم وتمتع شعبنا مثله مثل بقية شعوب العالم بالحرية والاستقلال التامين ، من دون احتلال وجرائم وانتهاكات تحت مسمع ومرآى العالم قاطبة.


فالاقتحامات شبه اليومية لهذه المحافظة وفي مقدمتها مخيم جنين والتي ادت الى استشهاد العشرات من ابنائه واسر المئات واصابة العشرات برصاص الاحتلال ، لن تثني ابناءه عن مواصلة الطريق التي اختاروها من اجل تحقيق اهداف شعبهم في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


ولا يكاد يمر اسبوع ، واسبوعان حتى تقدم سلطات الاحتلال ممثلة بأذرعها العسكرية والمخابراتية والمستعربين باغتيال احد الشبان او اكثر في محاولة يائسة لمنع امتداد هذه الشعلة النضالية الى بقية ارجاء الضفة الغربية وبالتالي ستكلف دولة الاحتلال الكثير الكثير ، خاصة وأن احتلالها لا يزال رابحا بالنسبة لها ، وهي ترغب في الابقاء على هذا الربح دون اي تعديل من الميزان الذي سيتغير اذا ما امتدت الشعلة لجميع ارجاء الضفة الغربية بما فيها القدس الشريف الذي تعتقد دولة الاحتلال بأن باستطاعتها مواصلة اجراءات التهويد والضم بدون مقاومة لها ، خاصة وان المقاومة الشعبية لجرائم الاحتلال وانتهاكاته في تصاعد متواصل.


وفي اطار سياسة الاحتلال في محاولة اطفاء جذوة الشعلة النضالية في محافظة جنين ، اعلن امس عن استشهاد الشاب كامل عبدالله علاونة 19 عاما من جبع جنب جنين متأثرا باصابته امس الاول خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي تستهدف هذه المحافظة بشكل رئيسي الى جانب المحافظات الاخرى.


وفي اعتقاد الاحتلال ان مثل هذه الاساليب والسياسات يمكنها ان تثني شعبنا عن مواصلة نضاله من اجل نيل حريته ورحيل الاحتلال عن ارضه ارض الآباء والأجداد والمعمدة بدماء الشهداء ، بل على العكس من ذلك فإن هذه السياسة تزيد ابناء شعبنا اصرارا على مواصلة النضال وتقديم المزيد من التضحيات الجسام لحين الحاق الهزيمة بالاحتلال وارغامه على الرحيل عن الارض الفلسطينية طال الزمن ام قصر.


وليس امام الاحتلال سوى الرحيل عن هذه الارض الفلسطينية أبا عن جد وان مصيره الزوال وان جميع انتهاكاته وجرائمه ستكون وصمة عار في جبينه وجبين الدول الداعمة له والتي ساهمت في زرعه في فلسطين. 

أقلام وأراء

الإثنين 04 يوليو 2022 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

وظل الغريب عسقلانياً حتى النفس الأخير

 بقلم: الأسير هيثم جابر


حتى النفس الأخير ظلَّ الأستاذ غريب العسقلاني يعيش غرفته الخاصة به، لم ينس أبداً مدينته الحبيبة عسقلان التي هجر منها عام النكبة، وقرر منذ اليوم الأول الذي وضع قدمه في المخيم، أن يكون "غريب العسقلاني"، وأن ينشر اسمه عنه ما دام لاجئاً، لا هوية له، لا وطن له، فقد ألقى بإبراهيم عبد الجبار الزنط على شاطئ عسقلان وتركه هناك حتى العودة.


قرر أن يكون ناطقاً باسم المخيم، باسم الفقراء والمستضعفين، في ذلك نقل ضيق المخيم وأزقته الضيقة إلى رحابة هذا العالم الظالم الذي أغمض عينيه عن جريمة ارتكبها شذاذ الاَفاق ضد شعبه ووطنه.


فكانت بدايته القصصية كتابة اَلام ووجع شعبه بشكل عام، والمخيم بشكل خاص، حيث بدا المخيم واللجوء واضحين في أدب الراحل الكبير غريب العسقلاني، والذي أصبح فيما بعد أحد أعمدة القصة القصيرة في الأدب الفلسطيني. فكانت قصة "الطوق والوردة البيضاء" و"على الرصيف"، تعبير حقيقي عن معاناة الشعب باسره، كان له وطن وأصبح شعباً لاجئاً بلا مأوى.


أكاد أجزم أن هناك ثلة يعرفون الأستاذ غريب عسقلاني باسمه الحقيقي ابراهيم. عندما هاتفته لأول مرة سألته ماذا تحب أن أناديك يا والدي؟، يومها ضحك وقال: الذي تريد، لكنني شعرت أنه يفضل ذاك الغريب العسقلاني الذي بدأت معاناته على شاطئ الغربة.


حاول الاحتلال مراراً وتكراراً أن يعتقل قصص الشاعر غريب عسقلاني، إلا أن هذا النوع من الأدب الثوري انتشر أكثر وأكثر نكاية في الاحتلال، الذي يحارب الكلمة قبل القنبلة، وظلت كلمات "غريب" تحلق في فضاءات الوطن والشتات حتى وجدت نفسها تتسكع في شوارع أوروبا والعالم بأسره، ... ترفض الاعتقال والقوقعة في منطقة القهر والظلم وأبت أن تموت، لا تقبل اللجوء دون الثورة. فترجمت مؤلفاته إلى لغات عدة على مستوى العالم بأسره.


الكلام يدور في حق الأديب الكبير غريب عسقلاني ذاك الكاتب الذي أفنى عمره وأدبه في خدمة قضية شعبه. فقد اعتقد الكثيرون أن عسقلاني بدأ مسيرته يسارياً نتيجة كتاباته البليغة عن الفقراء والمستضعفين والعمال والفلاحين وعن الصراع الطبقي في نصوصه الأدبية، وقد كان مدرسة في حد ذاته.


إن أردت أن تكتب عن غريب عسقلاني الانسان سوف تكتب المجلدات، وإن أردت أن تكتب عن غريب عسقلاني المهندس الزراعي ستجد ما تكتب، وإن أردت أن تكتب عن غريب عسقلاني الشاعر ستكتب الكثير، لأن لغته الشعرية في نصوصه من الصعب إدراكها وفهمها، رغم أنه لم يكتب الشعر مطلقاً.


عندما أصدرت ديواني الأول أرسلت له نسخة هدية لأديب كبير ووالد عزيز. قال لي يومها: "أنا لا أفهم في الشعر لكنني سأقول لك رأيي كقارئ لا اكثر".


وعندما قرأت له "العزف على الوتر الثامن"، "مذاق النوم" "غناء القمر البعيد"، "في المرايا"، وكلها صدرت عن مكتبة سمير منصور للنشر والتوزيع ،وجدت الأديب القاص غريب العسقلاني شاعراً كبيراً عظيماً فوجئت بشاعريته ولغته الشعرية التي ترقص فوق وهج حروفه وشمس كلماته.


أحد النقاد قال لي إن "غريب" ينسج كلمات نفسه، ويغزل الحرف غزلاً، يوتر الجملة كي تحدث الصدمة الأولى والأخيرة المطلوبة واعتقد انه محق في ذلك.


الكتابة عن قامة أدبية صعبة جداً ومسؤولية كبيرة جداً وأنا هنا أرثي والداً عزيزاً على قلبي ولا أكتب مقالاً نقدياً أو دراسة عن ابداعاته، فوجئت برحيله المفاجئ كما فوجئنا برحيل الكثيرين من أدبائنا الكرام منذ بداية هذا العام، ولكن البحث والدراسة في أدب الراحل الكبير غريب عسقلاني مشروع كبير يجب أن يكون محط أنظار كل الكتاب والنقاد الذين يشتغلون في الأدب الفلسطيني.


في اَخر محادثة لنا ويبدو أن الراحل الكبير قد أحس بدنو أجله وأثناء حديثنا عن الكتابة الأدبية والبحث العملي المنهجي في الأدب الفلسطيني، قال لي: إن أردت أن تكتب عن غريب العسقلاني يوماً، فاكتب عن الأسطورة في الأدب غريب عسقلاني، ووعدته بذلك فور دخول كافة مؤلفاته عندي ... ودعته وشعور غريب ينتابني.


لقد ترجل الكاتب الكبير غريب عسقلاني عن صهوة الأدب، بعد رحيله سوف يذكره الكتاب والمفكرون، سينعاه المسؤولون الكبار، ويقلدونه الأوسمة بعد موته، كما جرت العادة في بلانا العربية فنحن لا نكرم عظماءنا وأدباءنا وكتابنا وعلماءنا لا نذكرهم ولا حتى في محادثة هاتفية أو زيارة عابرة إلا بعد موتهم ورحيلهم.


الرحمة لك والدي الكبير والعزيز أبا سامر.. السلام عليك يوم رحلت ويوم تبعث حياً ويوم تبقى فينا خالداً 

أقلام وأراء

الإثنين 04 يوليو 2022 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

الإخوان المسلمون يتراجعون في العالم العربي ويتقدمون في فلسطين .. الأسباب والمآلات

بقلم العميد: أحمد عيسى 


لحق النظام السياسي التونسي في علاقته بجماعة الإخوان المسلمين قبل عدة أيام بغيره من الدول العربية، حيث وجه القضاء التونسي يوم الثلاثاء الموافق 28/6/2022، تهمة الإرهاب لعشرات من قيادة حركة النهضة ومن بينهم السيد راشد الغنوشي زعيم الحركة ورئيس مجلس نواب الشعب وأحد مفكري الحركة الإسلامية المحدثين، الأمر الذي سيكون له تداعيات سلبية ليس على مكانة قوى الإسلام السياسي في النظام السياسي التونسي وحسب، بل على مكانة الإسلام السياسي في العالم العربي برمته في هذه اللحظة من الزمن التي يعاد فيها بناء النظامين العالمي والإقليمي.


وكانت الحكومة المصرية قد أخرجت حركة الإخوان في مصر عن القانون وصنفتها كحركة إرهابية العام 2013، واعتقلت معظم قيادتها بما فيهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، والرئيس محمد مرسي الذي فاز بالرئاسة عبر صناديق الإقتراع العام 2012، بعد سقوط نظام الرئيس محمد حسني مبارك على إثر ما أطلق عليه في حينه الربيع العربي الذي إجتاح معظم الدول العربية.


وفي السياق ذاته كانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات قد صنفتا جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية العام 2014، أما في المغرب فقد أُسقطت جماعة الإخوان وأبعدت عن الحكم بذات الطريقة التي أوصلتهم للحكم أي عبر صناديق الإقتراع خلال الإنتخابات التي جرت العام الماضي 2021، إذ لم يمنحهم الشعب المغربي ثقته وحصلوا على 12 مقعد من مقاعد البرلمان فاقدة بذلك 113 مقعدا مقارنة بعدد المقاعد التي حصلت عليها في الإنتخابات البرلمانية التي جرت العام 2016.


اللافت هنا أنه فيما تشهد الجماعة تراجعاً في العالم العربي نتيجة لفشلها وفقاً لرأي كثير من المراقبين في تلبية تطلعات وإحتياجات المواطنين الذين أملوا أن تكون البديل عن القوى والأحزاب التي هيمنت على الحكم والنظام السياسي العربي منذ خمسينات القرن الماضي، إلا أنها في فلسطين تشهد تقدما، أو على الأقل لا تشهد تراجعا كما هو الحال في العالم العربي، وذلك وفقاً لنتائج الإنتخابات الطلابية والمحلية التي جرت في المناطق الفلسطينية، ووفقاً لنتائج إستطلاعات الرأي المتواترة التي نفذت من قبل مراكز إستطلااع الرأي الفلسطينية المتخصصة، والتي كان آخرها استطلاع الراي رقم (84) الذي يغطي الربع الثاني من العام الجاري الذي ينفذه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ونشر نتائجه الأولية بتاريخ 28/6/2022.


ويلاحظ هنا أن تقدم النسخة الفلسطينية (حماس) للإخوان، يتم دون أن تتخلص الأولى من عيوب الثانية، التي يلخصها المتخصصون في قوى الإسلام السياسي "بأن الإخوان يغيب عنهم الوعي السياسي وممارسة السياسة على أصولها ويخلطون الأيدلوجي – الدعوي بالسياسي، ويضيف أخرون من المراقبين أن مناهج التربية الداخلية التي يعتمدها الإخوان ولا زالت تطبقها حماس قد ربت أجيالا على مدى عقود على مبدأ إقتحام السلطة وليس على مبدأ مشاركة الآخرين، حيث ثبت بالدليل القاطع وفقاً لواقع الحال في كل من فلسطين وتونس أن هذه المناهج التربوية لا يمكنها أبدا أن تنتج بمجتمعات مستقرة إجتماعياً، ولا يمكنها كذلك أن تنتج نظما سياسية مستقرة ولا يمكنها تمكين الحكومات من الإستجابة لإحتياجات الناس الأساسية.


وكان السيد غازي حمد أحد قيادات حماس وأبرز كتابها قد أكد في مقال له نشر بتاريخ 7/9/2017، أن حماس لم تتخلص من هذه العيوب رغم بلوغها الثلاثين من عمرها لحظة كتابة المقال، حيث قال في مقالته أن حماس لم تنجح في قيادة المشروع الوطني، ولم تقدم البديل السياسي لمشروع أوسلو، كما أنها لم تقدم نموذجا جيدا في الحكم، والأهم أنها فشلت في تطوير ونقل بنيتها الفكرية وسلوكها السياسي والمجتمعي من الإطار التنظيمي المحدود الى الإطار الوطني الأوسع.


وتأسيساً على ذلك فما هي أسباب تقدم حماس فيما يتراجع الإخوان في المنطقة؟


وأجادل هنا أن هناك أسباب كثيرة قد يكون من أبرزها ثلاثة أسباب، الأول يتعلق بالمقاومة، ومدى تعطش الشعب الفلسطيني المنكوب والمظلوم لتذوق طعم النصر، لا سيما بعد أن بات فشل التسوية السياسية حقيقة، الأمر الذي تجلى أيما تجلي في معركة القدس وسيفها، ويتعلق الثاني بحق الفلسطينيين بكل فلسطين وليس بجزء منها، الأمر الذي تحافظ عليه حماس في برامجها وأدبياتها، أما الثالت فيتعلق بضعف وتراجع حركة فتح وفي فشلها في تقديم نموذج حكم جاذب للشعب الفلسطيني.


أما عن المآلات فهي يقيناً غير سارة للشعب الفلسطيني، إذ يبدو أن هذا التقدم تحركه العواطف والمشاعر أكثر من الفكر والعقل، لا سيما وأن النموذج الفلسطيني للإخوان (حماس) لم تجر المراجعات المطلوبة وتعالج العيوب التي أشار اليها حمد في مقالته، والأهم أنها لا زالت تخرج أجيالا لا يرون في الأخر الفلسطيني شريك في المغرم والمغنم، الأمر الذي يفرض على كل من حركتي فتح وحماس إجراء المراجعات المطلوبة، خاصة وأن أربعة أشخاص تقريباً من بين كل عشرة أشخاص من الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، يقولون وفقاً لنتائج الإستطلاع الأخير للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن كل من فتح وحماس غير جديرتين بقيادة الشعب الفلسطيني.