اقتصاد

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

"الإحصاء": سلع غذائية ترفع التضخم إلى 4.39% الشهر الماضي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الإثنين، ارتفاع التضخم في فلسطين خلال تشرين الأول الماضي، إلى 4.39% على أساس سنوي، و0.43% على أساس شهري، مع استمرار ارتفاع أسعار سلع غذائية.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين، المحدد الأساسي للتضخم، ارتفع في عموم الأراضي الفلسطينية بنسبة 4.39% في تشرين الأول الماضي، مقارنة مع الشهر المناظر 2021، بواقع 5.22% في القدس الشرقية، و 4.44% في باقي الضفة، و 3.74% في قطاع غزة.


على أساس شهري، قال "الإحصاء" أن المؤشر ارتفع في تشرين الأول الماضي بنسبة 0.43% مقارنة مع أيلول السابق له.


وكان الارتفاع الأسرع، خلال الشهر، في قطاع غزة بنسبة 0.8%، ثم في القدس الشرقية بنسبة 0.4%، وفي باقي الضفة بنسبة 0.3%. 


وعلى مدى الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، سجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 3.65%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بواقع 4.56% في القدس الشرقية و3.64% في باقي الضفة، وبنسبة 3.13% في قطاع غزة.


وعزا ارتفاع التضخم في تشرين الأول الماضي، لارتفاع أسعار الخضروات المجففة بنسبة 11.72%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 10.57%، وأسعار البيض بنسبة 7.54%، وأسعار البطاطا بنسبة 6.18%، وأسعار الدجاج الطازج بنسبة 1.56%، وأسعار الأرز بنسبة 0.92%، وأسعار الغاز بنسبة 0.72%، على الرغم من انخفاض أسعار الفواكه الطازجة بنسبة 2.02%، وأسعار المحروقات السائلة الديزل بنسبة 1.86%، وأسعار دقيق الحبوب "الطحين الأبيض" بنسبة 1.43%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 0.75%.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة فلسطينية واسعة لجريمة الاحتلال بحق الشهيدة الطل


رام الله/ غزة - "القدس" دوت كوم - نعت جهات فلسطينية رسمية، وفصائلية، الإثنين، جريمة الإعدام الميداني بحق الشابة سناء الطل (19 عامًا) من سكان الخليل، والتي استشهدت بعد إطلاق النار على مركبة كانت على متنها في بيتونيا غربي رام الله في ساعة مبكرة من صباح اليوم.


وأدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الشابة الطل، واعتبرها أنها تأتي في إطار الدعوات التي يطلقها قادة الاحزاب الاسرائيلية العنصرية والمتطرفة بالقتل والتحريض وطرد الفلسطينيين، والتي أصبحت جزءا من سياسة الحكومة الاسرائيلية التي أعطت الضوء الأخضر لقتل الفلسطينيين. 


وحذر فتوح من أن الأيام القادمة ستشهد تصعيدًا خطيرًا من جيش وحكومة الاحتلال والعصابات المتطرفة بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم.


وقال فتوح: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الجرائم والانتهاكات التي تهدد وجودنا وكرامتنا ومقدساتنا".


من جهتها، نعت حركة الجهاد الإسلامي، الشهيدة الطفل، ووصفت ما جرى معها بـ "الجريمة النكراء التي تكشف الوجه القبيح لعدونا واستمراره في استهداف أبناء شعبنا كافة، وقتلهم بدم بارد على امتداد الوطن السليب". كما جاء في نص بيانها.


وأضافت: "إن تصاعد آلة القتل والإرهاب لن ينال من صمود شعبنا وثباتهم، وإن مجاهدينا لن يسمحوا باستمرار قتل أبنائنا واستباحة دمهم وأعراضهم، وسوف يكون الرد بمستوى الجريمة، ليعلم العدو أن مقاومتنا حاضرة للدفاع ومواجهة الاحتلال".


كما نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشهيدة الطفل، وقالت إن "سياسة الإعدامات الميدانيّة لن تكسر إرادة شعبنا المنتفض في وجه الاحتلال وجرائمه المتواصلة، وهذه الجريمة لن تزيد شعبنا إلّا إصرارًا على مواصلة طريق المقاومة مهما علت وتعاظمت التضحيات".

وأضافت الشعبيّة: "الصمت الدولي على انتهاكات الاحتلال وعدم محاسبته على جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني يشجعه على الاستمرار باستباحة الدم الفلسطيني، وعليه يتوجّب على كافة الأطراف الدوليّة والمنظمات الإنسانية والحقوقية في العالم إلى التحرّك من أجل اتخاذ إجراءاتٍ جديّة لوقف هذه الانتهاكات، وفق القوانين والاتفاقات الدوليّة."


من جانبهاـ، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن جريمة الإعدام تؤكد استمرار انفلات قوات الاحتلال بتشجيع من قيادتهم الأمنية والحكومية وبتغطية من الجهاز القضائي.


وأدانت الديمقراطية جريمة الاغتيال التي تضاف إلى مسلسل جرائم الاحتلال التي تجري خارج نطاق القانون، معتبرةً ارتفاع وتيرة جرائم قتل المدنيين الفلسطينيين يعود لجنوح قادة الاحتلال وجنوده نحو التطرف واليمين الفاشي العنصري كما أفرزته الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.


وأضافت: الرد على جرائم القتلة الإسرائيليين باستعادة وحدة شعبنا، وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة، والتوجه للمجتمع الدولي ومحكمة الجنايات الدولية لتوفير الحماية الدولية لشعبنا ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين.


من ناحيتها وصفت حركة المبادرة الوطنية عملية الإعدام بأنها جريمة بربرية ارتكبها المحتلون  بشكل متعمد لتضاف لسلسلة جرائمهم التي يرتكبونها يوميا بحق أبناء شعبنا دون رادع.


وقالت المبادرة الوطنية:  مع ارتفاع عدد الشهداء لـ ( ١٩٩) شهيدًا، و شهيدة خلال هذا العام، يؤكد أن الشهداء الفلسطينيين ليسوا مجرد أرقام، بل هم ضحية الإرهاب والقتل المتعمد و الهمجية العنصرية التي يمارسها الاحتلال بإيعاز  من قادته المجرمين.


وحذرت من التصعيد الإجرامي الذي بات يهدد حياة المواطنين الأبرياء في الأراضي الفلسطينية سيما في بلدات وقرى ومدن الضفة الغربية التي يقتحمها جيش الاحتلال ويستبيحها قطعان المستوطنين بموازاة تكليف نتنياهو ومعه الفاشيين العنصريين بتشكيل ما يسمى بالحكومة في كيان  لا يسعى إلا لتكريس عنصريته وفاشيته في فلسطين. كما قالت.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد رفضه فك إضرابه عن الطعام.. الاحتلال ينقل الأسير العيساوي إلى زنازين "ريمون"

رام الله- "القدس" دوت كوم- نقلت إدارة السجون الإسرائيلية، اليوم الإثنين، الأسير سامر العيساوي إلى زنازين سجن "ريمون".


وأتت هذه الخطوة بعد يومين من نقل الأسير العيساوي إلى العزل الانفرادي تعسفيًا، بعد رفضه فك إضرابه عن الطعام المتواصل لليوم الـ15 على التوالي، تضامنًا مع ذوي الشهداء المحتجزة جثثهم لدى الاحتلال.


وكان الأسير العيساوي، أصيب جراء الاعتداء الوحشي الذي تعرض له قبل يومين من قبل وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال خلال اقتحام قسم 25 في معتقل النقب.


واعتقل العيساوي عام 2003 وحكم عليه بالسجن 30 عاماً، قبل أن يفرج عنه عام 2011 في إطار صفقة تبادل، إلا أنه أعيد اعتقاله في يوليو/تموز 2012.


وبعد اعتقاله عام 2012، بدأ العيساوي إضراباً عن الطعام لمدة 9 أشهر، وهو بذلك يكون صاحب أطول إضراب عن الطعام، لينتزع بعد ذلك حريته في كانون الأول/ديسمبر 2013، ليعاود الاحتلال اعتقاله في حزيران/يونيو 2014.

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: اسرائيل والخشية من المحكمة الدولية

منذ فترة زمنية ودولة الاحتلال تحاول هي والولايات المتحدة الاميركية والدول الغربية ذات الماضي الاستعماري، ثني السلطة الفلسطينية عن التوجه للأمم المتحدة والمحكمة الدولية في لاهاي وكذلك لمحكمة الجنايات الدولية، لأن من شأن هذا التوجه من قبل السلطة الفلسطينية احراج دولة الاحتلال وكشفها على حقيقتها التي تحاول دائماً تغطية ذلك بمساحيق بأنها الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط وبأنها مع السلام ولكن لا يوجد شريك فلسطيني لتحقيق هذا السلام معه ... الخ من معزوفات قد تنطلي على البعض ولكنها لا تنطلي على شعبنا الذي قاوم ولا يزال يقاوم الغزوة الصهيونية ودولة الاحتلال من اجل استعادة كامل حقوقه الوطنية الثابتة والمعترف بها دولياً والمنصوص عليها في قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.
كما ان نتائج الانتخابات التي جرت مؤخراً في دولة الاحتلال وفوز اليمين المتطرف والعنصري فيها، وما يمارسه من انتهاكات وجرائم تقدمه ليس فقط لمحكمة الجنايات الدولية وانما لمحاكم العديد من بلدان العالم، الامر الذي سيزيد من الدول المناصرة لقضية شعبنا ويدفع العديد من الدول للاعتراف بالدولة الفلسطينية التي يعتزم الجانب الفلسطيني طرحها أمام الأمم المتحدة للاعتراف بفلسطين كدولة تحت الاحتلال وليس فقط دولة مراقب.
وهناك ايضاً خشية اسرائيلية من انه في حال ارتكاب اطراف من حكومة نتنياهو القادمة والتي كلفه رئيس اسرائيل بتشكيلها أمس، جرائم قتل وطرد وتطهير عرقي ضد شعبنا، كما أعلن حليف نتنياهو بن غفير وكذلك سموتريتش بأنه «لا مكان للفلسطينيين في دولة الاحتلال» ورفعهما شعارات «الموت للعرب» و «يجب طرد الفلسطيني من البلاد وحتى اجازة قتلهم»، وهو الامر الذي يحرج ايضاً حلفاء دولة الاحتلال والمدافعين عنها مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا التي صعدت الى سدة الحكم فيها رئيسة وزراء تدعم وتساند الفاشية.
ولهذا شاهدنا ونشاهد الضغط الاميركي والاوروبي على نتنياهو من عدم اعطاء بن غفير وحليفه سموتريتش مناصب وزارية وتحذير نتنياهو من صعوبة التعامل معهما في حال تسلمهما لمناصب وزارية كما يتوقع ذلك، واصرار بن غفير على تولي وزارة الامن الداخلي، لتشديد الخناق على الاسرى كما أعلن علانية عن ذلك، وللعمل على هدم الاقصى واقامة الهيكل المزعوم مكانه كما يخطط لذلك وزيادة عدد المستوطنين الذين يقتحمون الاقصى واقامة صلوات تلمودية جماعية بداخله وادخال القرابين لساحاته وغيرها من الاجراءات التي هي جرائم حرب بكل ما تعنيه الكلمة.
وخشية دولة الاحتلال من التوجهات الفلسطينية وفي ضوء ما هو قادم من تصعيد ضد شعبنا وارضنا ومقدساتنا، هو وصول العالم الى نتيجة مفادها ان على دولة الاحتلال الرحيل عن الارض الفلسطينية وان الامم المتحدة قد تعيد النظر في قرار سابق بأن الصهيونية هي عنصرية وعندها سيزداد ضغط العديد من الدول على دولة الاحتلال لإنهاء احتلالها كما حصل في جنوب افريقيا عندما انهزم النظام العنصري هناك بعد تكشف حقيقته أمام العالم وما مارسه بحق شعب جنوب افريقيا البطل.

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تصوّت للفاشية والعنصرية... والرد الفلسطيني المطلوب

بقلم: مصطفى البرغوثي


لم يكن لدينا أي أوهام بشأن الانتخابات الإسرائيلية التي انتظمت في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إذ كان واضحاً أن التنافس يجري بين يمين عنصري ويمين عنصري آخر. لكن ما حدث كان أسوأ من أكثر التوقعات سوءاً، إذ مثّل صعود الفاشية إلى الحكم أخطر ما ميّز تلك الانتخابات، ولا يعني ذلك أن الحكومات الاسرائيلية لم تقم بممارسات فاشية من قبل، ولكن صعود حزبي سموتريش وبن غفير وحصولهما على 14 مقعداً في البرلمان الإسرائيلي ليصبحا ثالث أكبر قوة فيه، ودخولهما المؤكد إلى الحكومة، مثّل انعطافاً خطيراً نحو الفاشية الممأسسة ممثلة في الحزب الذي يتّبع قادته أفكار كهانا وحزب كاخ الذي سبق أن منع حتى في إسرائيل، وصنّف حركة إرهابية في الولايات المتحدة.

ايتمار بن غفير الذي حوكم مرّات عديدة بسبب جرائمه، أعلن أنه يقتدي بمرتكب مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل باروخ غولدشتاين، وأن هدفه طرد الفلسطينيين، أي تكرار ما جرى في نكبة عام 1948 من تطهير عرقي، ويدعو إلى ضمّ الضفة الغربية، وتهويد كامل للقدس وإرساء الوجود اليهودي داخل المسجد الأقصى.

وبالمناسبة، يضم التجمع الحزبي الفاشي كذلك قادة أشد تطرفاً من بن غفير وسموتريش، ومنهم قادة عصابات "فتيان التلال" من المستوطنين المستعمرين المتخصصين في الاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم، ومنهم من أقدم على حرق فلسطينيين وهم أحياء، مثل أسرة دوابشة، والشهيد محمد أبو خضير. ويضاف إلى ذلك أن مجموعة دعاة بناء الهيكل المزعوم على ركام المسجد الأقصى أصبح لها 26 عضواً في البرلمان الإسرائيلي.

الأمر الثاني الذي ميّز الانتخابات الإسرائيلية كان صعود الأصولية الدينية اليهودية المتطرّفة ممثلة في اليهودية الصهيونية الفاشية وحزبي شاس ويهوديت هتوراة، وتساوت هذه الأحزاب الدينية مع الليكود المتطرّف في الحصول على أعلى الأصوات بمعدل 32 عضو كنيست لكل منها. والتحالف الحاكم المتوقع سيتكون من هذه الأحزاب والليكود، إلا إذا قدم غانتس نفسه ليكون ورقة توت للحكم الفاشي المقبل.

التطور الثالث والمهم جداً أن المستعمرين المستوطنين الصهاينة القاطنين بشكل غير شرعي حسب القانون الدولي في القدس والضفة الغربية، والذين يصل عددهم إلى 750 ألف مستعمر، أصبحوا قوة سياسية مقرّرة في الحكومة والسياسة الإسرائيليتين، وسيكون لهم تسعة أعضاء في الكنيست، وعدد من الوزراء، بمن في ذلك بن غفير المقيم في مستعمرة كريات أربع في الخليل، وسموتريش القاطن في مستعمرة كدوميم قرب قرية كفر قدوم.

أما التطور الرابع فهو انهيار ما سمّي "اليسار الصهيوني"، رغم قناعتنا بعدم إمكانية الجمع بين اليسارية والصهيونية، إذ إن كل حزب صهيوني يميني بطبعه، إلا أن فشل حزب ميرتس في اجتياز نسبة الحسم وانخفاض مقاعد حزب العمل الذي حكم إسرائيل عقوداً إلى الحد الأدنى يعني نهاية حقبة وهم "اليسار الصهيوني".

ما أثبتته الانتخابات الإسرائيلية كذلك فشل نهج تملق الحركة الصهيونية، وهو نهجٌ استخدمه منصور عباس وحزبه الذي يعتبر نفسه حزباً إسلامياً، بدعمه حكومة نفتالي بينت ويئير لبيد المتطرّفة، واعترافه بيهودية "دولة إسرائيل". إذ لم يزد هذا التملّق الإسرائيليين إلا تطرّفاً، وما فشل أيضاً كان نهج المهادنة للحركة الصهيونية، وتيار الحوار معها، والمراهنة على مفاوضات وحل وسط. ما قاله غالبية اليهود الإسرائيليين بأصواتهم، وأيديهم، وأرجلهم، كان واضحاً من دون لبس، أنهم لم يكونوا، وليسوا معنيين، على الإطلاق، بحل وسط مع الفلسطينيين، ولم، ولن يسمحوا بقيام دولة فلسطينية مستقلة.

هناك آثار سياسية جدّية بالغة الخطورة لما يجري، إذ حصل نتنياهو، الملاحق بقضايا الفساد، على تفويض إنشاء حكومة مستقرة لأربع سنوات مقبلة، وذلك يعني موت ما سمي "حلّ الدولتين"، ودفن اتفاق أوسلو بعد أن قتله نتنياهو، وتكريس واقع "دولة واحدة بنظام أبارتهايد عنصري"، وعودة صفقة القرن المشؤومة، باعتبارها خطة متكاملة لتصفية القضية الفلسطينية، وقد بدأ نتنياهو ذلك بإعلانه أنه سيوسّع التطبيع مع المحيط العربي على حساب الفلسطينيين حتى "يعودوا إلى رشدهم" كما قال، أي حتى يستسلموا له!!

وقبل الإشارة هنا إلى المطلوب فلسطينياً لمواجهة هذه التحدّيات الخطيرة، لا بد من القول إن انعطاف المجتمع الإسرائيلي نحو العنصرية اليمينية المتطرّفة والفاشية، لم يكن ليجري بهذه الصورة، لولا صمت المجتمع الدولي على جرائم إسرائيل، والسماح لها بأن تكون فوق القانون الدولي، وفوق المحاسبة، وإصرار دول غربية كثيرة على ازدواجية المعايير الدولية كلما تعلق الأمر بفلسطين.

هناك خمسة أمور مطلوبة فلسطينياً للردّ على هذا التطور الخطير: أولها، إنهاء الانقسام الداخلي فوراً، والتخلي عن أوهام الحل الوسط والمفاوضات، ونهج أوسلو برمّته، وتوحيد الفلسطينيين في قيادة وطنية موحدة على نهج واستراتيجية وطنية كفاحية مقاومة، هدفها تغيير ميزان القوى المختلّ لمصلحة إسرائيل، وذلك يعني الوقف الكامل للتنسيق الأمني، وتطبيق قرارات المجلس المركزي المتّخذة منذ سبع سنوات، والتحلل من اتفاق أوسلو والتزاماته، وهو الأمر الوحيد الذي يمكن أن ينقذ السلطة المتهالكة من الانهيار التام.


وثانياً، مراجعة الهدف الوطني الفلسطيني الجامع، ليكون ليس إنهاء الاحتلال فقط، بل وإسقاط نظام الاستعمار الكولونيالي والأبارتهايد في كل فلسطين التاريخية. ولا بد أن ترسل رسالة واضحة للحركة الصهيونية بأن الشعب الفلسطيني وقياداته لن يستسلما يوماً لنظام "دولة أبارتهايد واحدة"، ولن يقبل الفلسطينيون أبداً أن يكونوا عبيداً لنظام التمييز العنصري، وأن البديل لهذه الدولة لن يكون سوى الدولة الديمقراطية الواحدة.

وثالثاً، التطبيق الفوري لاتفاق الجزائر، وإعطاء الفرصة للشعب الفلسطيني لاختيار قياداته بحرّية، عبر الانتخابات الديمقراطية للمجلس الوطني لمنظمة التحرير، وجزئه في الداخل (المجلس التشريعي) وللرئاسة الفلسطينية. والتوقف عن ملاحقة الفلسطينيين الذين يطالبون بحقهم الشرعي في الانتخابات الديمقراطية. وها هم الإسرائيليون قد أجروا خمسة انتخابات في أربع سنوات، وحرم الفلسطينيون من أي انتخابات منذ 16 عاماً. ولا يمكن صدّ الرأي الشعبي الإسرائيلي المتطرّف إلا برأي شعبي فلسطيني مقاوم عبر صناديق الاقتراع، والديمقراطية في هذه الحالة ستكون أداة تمكين وتقوية للمقاومة، وفرصة لفتح الأبواب للأجيال الشابة للتقدّم نحو مواقع القيادة.

ورابعاً، وهذه أهم المهام، وضع كل الطاقات والإمكانات لدعم صمود الشعب الفلسطيني وبقائه في وطنه في وجه محاولات التهجير والتطهير العرقي.

وخامساً، البدء فوراً بحملة عالمية وعربية لعزل نظام الأبارتهايد الإسرائيلي، ولتصنيف حزب الفاشية الذي يمثله بن غفير وسموتريش حركة إرهابية، وذلك هدف قابل تماماً للتحقيق.

أكّدت نتائج الانتخابات الإسرائيلية تحوّل دولة الاحتلال من العنصرية اليمينية المتطرّفة إلى العنصرية الإجرامية، وهذا ما تجب مواجهته من دون تردّد.
عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نتائج الإنتخابات الأخيرة تكشف فشل المشروع الصهيوني في فلسطين

بقلم العميد: أحمد عيسى المدير العام السابق لمعهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي


خلت الحملة الإنتخابية التي توجه فيها الناخب الإسرائيلي في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2022 لصناديق الإقتراع للمرة الخامسة منذ العام 2019 لانتخاب اعضاء الكنيست الخامسة والعشرين منذ تأسيس إسرائيل العام 1948 من الإشارة للموضوع الفلسطيني، إذ كان التنافس بين معسكر نتنياهو والمعسكر المناوئ له هو العنوان الرئيس لحملة المكونات الحزبية للمعسكرين.
إلا أن عدم عزل الجولة الأخيرة للإنتخابات عن السجال الفكري والسياسي المتنامي بين المعسكرات السياسية والفكرية اليهودية في إسرائيل منذ نهاية سبعينات القرن الماضي والذي يبدو أن نتائج الإنتخابات الأخيرة تشيرالى ان هذا السجال قد وصل لنقطة الذروة، تؤكد من جهة ان الصراع مع الفلسطينيين أصحاب البلاد الأصلانيين هو المحرك الرئيس لهذا السجال.
ومن جهة أخرى تؤكد أن المشروع الإستعماري الصهيوني في فلسطين قد وصل الى مآله النهائي بالفشل، وما صعود اليمين الديني الفاشي الأحمق بقيادة كل من بتسلائل سموتريش وايتمار بن غفير إلا إنكاراً لحقيقة الفشل ومحاولة منهم لإصلاح ما أفسده الآخرون من قيادة الحركة الصهيونية في حسم صناعة إسرائيل في المنطقة.
تجدر الإشارة هنا أن الساحة السياسية والفكرية (الصهيونية) في إسرائيل وفقاً للمؤرخ الإسرائيلي المعروف (ألان بيبه) تشهد منذ بداية تسعينات القرن الماضي تبلوراً لثلاثة تيارات صهيونية رئيسية، هما التيار النيوصهيوني، والتيار الصهيوني الكلاسيكي، وتيار ما بعد الصهيونية.
ويضيف (بيبه) أن التيار الأول يزعم أنه يمتلك التفسير الصحيح للصهيونية، كما أنه يؤمن أن إسرائيل قد راكمت من القوة الخشنة ما يؤهلها أن تحسم صناعة الوجود دون الإختباء خلف مفاهيم وشعارات الليبرالية والديمقراطية وحقوق الإنسان، حيث يعتقد هذا التيار أن التمسك بهذه المفاهيم والإختباء خلفها قد شكل كوابح وموانع أمام اكمال تنفيذ المشروع الصيوني في فلسطين، ويتجسد هذا التيار في معسكر نتنياهو، لا سيما في قادة القوة اليهودية سموتريش وبن غفير حيث كان هذا الأخير هو نجم الإنتخابات الأخيرة كما سيكون نجم الكنيست والحكومة لسنوات قادمة.
وفي هذا الشأن يعلن بن غفير قناعته أن الفلسطينيين المواطنين في إسرائيل هم ارهابيون محتملون على الرغم أنهم يشكلون 21% من سكان الدولة، و20% من أطبائها و25% من ممرضيها، و50% من الصيادلة فيها، الأمر الذي دفع توماس فريدمان الإعلامي اليهودي الأمريكي المشهور أن يكتب في مقالته في صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة الماضي الموافق 4/11/2022، أن إسرائيل التي تعرفها قد انتهت وانها قد دخلت في نفق مغلق.
وينبغي هنا الإشارة ان كتلة سموتريش وبن غفير كانت هي الفائز الأكبر في هذه الجولة من الإنتخابات، إذ حصلت على 14 مقعد من مقاعد الكنيست مقارنة بـــ 6 مقاعد حصلت عليها في الإنتخابات الماضية، ونالت 516146 صوت من الناخبين مقارنة بـــ 225641 صوت في الإنتخابات الماضية، والأمر الذي لا يخلو من دلالة هنا أن غالبية هذه الأصوات قد جاءت من جيل الشباب اليهودي في إسرائيل، فضلاً عن أن 20% من الأصوات كانت من الجيش.
أما تيار الصهيونية الكلاسيكية وفقاً لمجادلة (بيبه) وهو يتمثل في حزب العمل والقوى السياسية الإسرائيلية المحسوبة على اليسار الإسرائيلي، فيرى أن على إسرائيل أن لا تبدو أنها دولة غير ديمقراطية ولا تقيم وزناً للقيم الليبرالية التي يقوم عليها النظام الدولي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن الخروج على هذه القيم يضعف من قدرة الغرب وأمريكا عن الدفاع عن إسرائيل ليس فقط في المحافل الدولية بل أمام دافعي الضرائب في مجتمعاتها، الأمر الذي دفع هذا التيار الى تطوير استراتيجية سياسية تقوم على ضرورة الإنفصال عن الفلسطينيين، الأمر الذي أسس لاتفاقية اوسلو العام 1993.
وفيما يخص تيار ما بعد الصهيونية فلم يعد قائما في إسرائيل، وهو يتبنى قناعات تستجيب لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والإستقلال.
وتظهر نتائج الإنتخابات الأخيرة ان التيار الأول قد نجح في الهيمنة على السلطة التشريعية، وأن التيار الثاني في طريقه للإختفاء إذ أن حركة ميرتس التي تمثل الصهيونية الليبرالية لم تتجاوز نسبة الحسم، وأن حزب العمل تجاوز نسبة الحسم بصعوبة وحصل على اربعة مقاعد من مجموع 120 مقعدا، وذلك على الرغم من أنه أسس الدولة، الأمر الذي يعبد الطريق أمام التيار الأول من السيطرة على الجيش والسلطة القضائية ممثلة بالمحكمة العليا والمستشار القضائي للدولة.
وفيما يتعلق بالجيش الذي أسس على أن يكون جيش الشعب وأنيطت به مهمة التغلب على التهديدات الداخلية والخارجية فهو وفقاً لتصريحات رئيس الحكومة الحالي لابيد يوم الجمعة الماضي الموافق 10/11/2022، سيواجه تحديين داخليين في الأعوام القادمة، التحدي الأول هو التصدع الذي يتوسع في نموذجه إذ يعاني من ظاهرة التملص وتزايد نسبة الشباب التي لا تريد التجند، ويكمن التحدي الثاني في الدعوات المتزايدة الى استخدام القوة الخارجة عن القواعد ضد الفلسطينيين.
وفي هذا الخصوص أظهرت نتائج إستطلاع للرأي نفذه ائتلاف الحركات الشبابية في إسرائيل في مطلع الشهر الجاري بمناسبة الذكرى السنوية لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق يتسحاق رابين، أن ثلت الشباب في إسرائيل لا يريدون التجند للجيش، ويرى ثلت آخر ان إسرائيل لن تكون موجودة بعد 25 سنة.
ما تقدم يكشف ان المجتمع اليهودي الإسرائيلي قد اكتشف ان مشروع صناعة إسرائيل قد وصل لنهايته بالفشل، وبدل اقراره بهذه الحقيقة فهو يواصل انكارها ويواصل خداع النفس من خلال اللجوء لقيادة حمقاء تعتقد أن توظيف مزيد من القوة ضد الفلسطينيين سيحسم صناعة الوجود، الأمر الذي أدخلها في نفق مظلم وفقاً لقول كل من توماس فريدمان وناحوم برنياع.

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

التعجيل نحو النهاية

بقلم: حمادة فراعنة


حذّر عاموس جلعاد رئيس الشعبة الأمنية والسياسية السابق في وزارة الأمن الإسرائيلية، من كارثة خطيرة ستحل على المستعمرة من تنصيب زعيم كتلة الصهيونية الدينية البرلمانية بتسلئيل سموترتيش، وزيراً للأمن في حكومة نتياهو المقبلة، فكيف يكون حال وموقف المعتدلين من الإسرائيليين إذا كان عندهم شريحة من المعتدلين، أو حال وموقف بعض العرب من المسلمين والمسيحيين إذا بقي لدى هؤلاء البعض من كرامة ونخوة نحو القدس وأولى القبلتين والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وبوابة الأرض نحو السماء عبر الإسراء والمعراج؟؟.
وكيف يكون موقف المجتمع الدولي، وهو يراقب تطور المشهد السياسي لدى المستعمرة وهي تُمارس كافة أنواع العنصرية والقتل اليومي، والتوسع والاستيطان والاحتلال الإحلالي؟؟.
يقول بعضهم أن هؤلاء العنصريين سموترتيش ومعه بن غفير وغيرهما وحتى نتنياهو الذي لا يقل سوءاً وإنحداراً وعنصرية عن حلفائه، يقولون أن هؤلاء وصلوا إلى السلطة والحكم والقرار عبر الوسائل الديمقراطية الانتخابية، نقول لهم ألم ينجح هتلر لمستشارية المانيا بالانتخابات؟؟ ألم ينجح موسليني فاشي إيطاليا بالانتخابات؟؟.
كلما اتسعت الفجوة والتناقض والصراع بين الشعب ومحتليه، وبينه وبين حكامه، كلما اتسعت دائرة المعارضة والرفض والثورة ضد ما هو قائم.
في التدقيق بعدد الشهداء، والبيوت المهدومة، والأراضي المصادرة، وهدر كرامة الفلسطينيين، لصالح الاحتلال والاستيطان والاحلال الاستعماري، نجد أن دوافع الفلسطينيين تتسع، تتعمق ضد المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي برمته، ولهذا أي سلوك وخيار للمتطرفين الإسرائيليين قومية أو هوية أو ديناً، يفرض من وجهة نظر المصالح الوطنية والقومية والدينية والانسانية الفلسطينية، وانحيازاتها نحو الرفض والمعارضة والانتفاضة والثورة في منطقتي الاحتلال الأولى عام 1948، والثانية عام 1967.
يتخذ الفلسطينيون مواقف واحدة، ولديهم تقييم مشترك، وهم معاً وسوية في خندق النضال والمواجهة ضد الاحتلال والعنصرية والظلم وهدر الكرامة.
تلك هي حصيلة معطيات الواقع المعاش، والنتيجة الحتمية في تكريس التعارض والتناقض والفجوة بين الاحتلال والشعب المحتل المثقل بالجوع والألم والهموم جراء العنصرية والتمييز والاحتلال والاستعمار.
فكيف يكون الحال حينما تتسع مظاهر الظلم والتمييز والعنصرية والقمع والبطش والتنكيل بحق الفلسطينيين مما هو مقبل، من حكومة متطرفة يقودها حشد من المستوطنين المستعمرين الأجانب تربوا على أحقاد النازية والفاشية والقيصرية، وجاءوا إلى فلسطين حاملين هذه الأحقاد والثقافات العدوانية العنصرية، وأحقادهم الاستعلائية القومية الدينية ضد كل ما هو فلسطيني وعربي ومسلم ومسيحي؟؟.
أعان الله شعب فلسطين على بلائه وأوجاعه وألآمه، لعل الأشقاء والأصدقاء وشعوب الأرض المسكونة بالكرامة والنخوة تقف مع شعب فلسطين بما يستحق من الدعم والاسناد والتضامن، ويشكلوا روافع له حتى يواصل نضاله العادل، ويتخلص إلى الأبد من الاحتلال والاستعمار والعنصرية، ومن كافة أدوات المستعمرة ومظاهرها على أرض فلسطين.

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

اليمين الإسرائيلي – الأمريكي يعيد مشاهد الصراع في المنطقة

بقلم: مأمون المساد


يبدو أن فوز وفرحة تحالف اليمين المتطرف الإسرائيلي برئاسة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو كانت بانتظار هدية تأتيهم من الولايات المتحدة الأمريكية ، ويقدمها معكسر الجمهورين بتغيير ميزان القوة لصالحهم في الانتخابات النصفية التي سيبنى عليها الكثير من طموحات اليمين الاسرائيلي الذي يعتبر الجمهورين شركاء حقيقون، وجسر عبور إلى تنفيذ البرنامج الانتخابي الذي زحف باليمين إلى تشكيل أغلبية في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.
وتبدو النتائج حتى اللحظة تؤشر على تقدم المعسكر الجمهوري الذي تقدم في مجلس النواب يبدو أنه سيكون عقبة جديدة امام الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال العامين القادمين من رئاسته للولايات المتحدة ، بعد أن أوقف الديمقراطيون وجو بايدن مخططات ترامب قبل عامين وعادوا إلى واشنطن كحزب حاكم في ظروف استثنائية ولدت اخفاقات جديدة للاقتصاد والسياسة الأمريكية، بل واشعلت نيران حرب في الطرف الشرقي من اوروبا عبر الحليف الاوكراني واستعداء معلن هذه المرة مع موسكو.
قد لا يخفى على احد ان اسهم الولايات المتحدة في العالم اهتزت وخسرت الكثير من نظرة العالم لها كقوة كبرى في العالم ، ولكنها منذ ولاية بوش الابن الاخيرة باتت تتخلى عن ادوار استراتيجية في العالم عموما و الشرق الأوسط خصوصا ، بدء من الانسحاب من العراق الى افغانستان وسوريا ، وترك مساحات للغياب في اليمن وليبيا لقوى التطرف والارهاب ، اما في الصراع العربي – الاسرائيلي فإن واشنطن عجزت من عودة الطرفين الاسارائيلي والفلسطيني الى طاولة المفاوضات والوصول الى وعود وخطط رسمتها الادارات المتعاقبة بل وحددتها بمدد زمنية ، وازدادت الامور سواء على صعيد الاستيطان ، والاعتداء السافر غلى القدس والمقدسات فيها ، حتى جاء حكم ترامب الذي انطلق مع الشريك الاسرائيلي واعلن حلول من طرف واحد عبر ما عرف بصفقة القرن ، وتوقيع المباركة على نقل السفارة الامريكية الى القدس .
رغم ان اسرائيل وامريكا شركاء وحلفاء تاريخيا ، الا ان اسرائيل نظرت إلى الرئيس بايدن بأنه قد أوقف القطار الاسرائيلي المتطرف و المتهورمن الاستمرار في مشروع الاستيطان غير الشرعي ، ورفضوا ضم اراض فلسطينة تابعة للضفة الغربية لهم والالتفاف على افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس ، كما أنه أعاد فتح ملف المباحثات مع إيران بشأن الاتفاق النووي الذي اغلقه ترامب جعل فتور العلاقة بين تل أبيب وواشنطن ظاهر للعلن .
يتبادل ترامب ونتنياهو التهاني والتبريكات بعودة الاخير لرئاسة الحكومة ، والأمنيات لعودة الثاني بعد نحو عامين إلى البيت الابيض وتعطيل سياسات بايدن في مجلسي النواب والشيوخ ، ويضعان القطار على سكة يمينية متطرفة، تسير باتجاه فرض الواقع من طرف واحد ، طرف لا يؤمن الا بالشريك المتطرف ، وممارسة سياسة الابتزاز الاقتصادي والامني على دول في العالم ، وتكرار سيناريوهات حقبة حكم ترامب السابقة وعلى قواعد اللعبة التي ادخلت العالم في دوامة غياب الامن والسلم العالميين .                                                   عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس ومحاكمة "بريطانيا العظمى"

بقلم: عماد عفيف الخطيب


تنفرد بريطانيا عن دول العالم كلها بأنها الدولة الوحيدة التي لا تحتفل بعيد "الإستقلال"، فهي من "إستعمرت" العديد من الدول من أقصى شرق لأقصى غرب الكرة الأرضية. وقد سيطرت على ربع مساحة الكرة الأرضية وربع سكانها. لُقبت لهذا بالإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، حيث كانت الشمس تشرق على ميناء جاكسون في مستعمرتها إستراليا في نفس الوقت التي كانت تغرب في بحيرة سوبيريور في مستعمرتها كندا. في العام 1926 أصدر آرثر بلفور "إعلان بلفور" والذي بموجبه يتم تأسيس "الكومنولث البريطاني" كتجمع طوعي للدول التي منحتها بريطانيا العظمى الإستقلال. ونص الإعلان أن دول الكومنولث هي: "مجتمعات مستقلة داخل الإمبراطورية البريطانية تتساوى أوضاعها القانونية ولا يخضع أحد منها للآخر بأي حال من الأحوال في أي جانب من جوانب شؤونهم الداخلية أو الخارجية، بالرغم من ارتباطهم بولاء مشترك للملك واتحادهم الاختياري كأعضاء في الكومنولث البريطاني".
نظرت بريطانيا العظمى لتوسيع سيطرتها على منطقة الشرق الأوسط مع إرهاصات الحرب العالمية الأولى وذلك للتحكم في موارد المنطقة الهائلة، ولكنها وجدت لاعباً أخراً ينافسها على الموارد ذاتها وهي فرنسا. ولأن "الغنيمة" تحتاج لتعاون اللاعبين، فقد إتفقت بريطانيا وفرنسا على تقسيم المنطقة بينهما. أما كيف؟ فكان أن إجتمع ممثلو البلدين في العام 1916 لتقسيم أراضي المنطقة بين الدولتين. في هذا الإجتماع مثل بريطانيا ماركس سايكس، الذي كان يعمل في البعثة الدبلوماسية في إسطنبول لجمع المعلومات لصالح وزارة الحرب البريطانية، بينما مثل فرنسا فرانسوا بيكو، القنصل الفرنسي في لبنان. قام "اللاعبان" بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية "آسيا الصغرى" أو سايكس-بيكو لتقسيم خريطة الشرق الأوسط بإستخدام ألوان مختلفة للدلالة على من سيحصل على ماذا. وبرغم توافقهم على تقسيم الأراضي، إلا أنهم إختلفوا على فلسطين ولهذا فقد أبقوها منطقة دولية تحت "حمايتهم". لكن أرثر بلفور "نفسه" كان حاضراً لإصدار وثيقة "وعد بلفور" في العام 1917 لمنح اليهود "وطن قومي" في فلسطين في إلتفاف واضح على تفاهمات اللاعب البريطاني مع اللاعب الفرنسي.
ولإكمال مؤامرة اللاعبين الأساسيين بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى إجتمع رؤساء بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وسفير اليابان، بالاضافة لممثلين لبلجيكا واليونان في آذار من العام 1920 في سان-ريمو. وبحضور قيادات الحركة الصهيونية حاييم وايزمان وناحوم سوكولوڤ وهربرت صموئيل، ووزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور خرج المؤتمر بقرارته السيئة والتي شملت: وضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، ووضع العراق تحت الانتداب البريطاني، ووضع فلسطين وشرقي الأردن تحت الانتداب البريطاني مع الالتزام بتنفيذ "وعد بلفور"، إضافة لتقسيم الموارد النفطية في العراق بين اللأعبين الأساسيين.
إن هذا السرد التاريخي هام لشعوب الدول التي لا زالت مسرحاً "للاعبين" الذين ينجحون دوماً في إستباحة الأراضي والموارد طالما إستخدموا سياستهم الناجحة "فرق تسد". أما بريطانيا العظمى، التي إنحسرت سيطرتها جغرافيا لتصل لحدود "الجزيرة" ومقاطعاتها الأربع، فلا أرى أن الدعوة لمحاكمتها وحدها وتحميلها مسئولية ضياع فلسطين دون شركائها هو العدل، على الرغم من "خيانتها" لأمانة إنتدابها على فلسطين الذي جاء نصاً واضحاً في صك الإنتداب. إلا أن من يشترك بالمسئولية هم من أعطو قوة التنفيذ "لوعد من لا يملك لمن لا يستحق" في مؤتمر سان-ريمو وقبل 28 عاماً من إنشاء دولة إسرائيل فعلياً، فهم من يجب أن يقفوا عند مسؤليتهم الجماعية لان ما حصل لا يمكن أن يسقط عن أي منهم بالتقادم.

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

طلب متأخر لرأي استشاري من محكمة العدل الدولية!‏

بقلم: المحامي إبراهيم شعبان


أخيراً، وبعد خمسة وخمسين عاما من الإحتلال العسكري الإسرائيلي المتواصل للأراضي ‏الفلسطينية ( القدس والضفة الغربية وقطاع غزة )، قامت اللجنة الرابعة من الجمعية العامة ‏للأمم المتحدة المختصة المتعلقة بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الإستعمار، وفقا للمادة 96 ‏من ميثاق الأمم المتحدة ( الجهة التي تطلب الفتوى )أن تطلب من محكمة العدل الدولية عملا ‏بالمادة 65 من نظامها الأساسي ( صلاحية المحكمة في الفتوى ) أن تصدر فتوى بشأن ‏المسألتين التاليتين أولاهما تتعلق بماهية الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر ‏لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وعن استيطانها وضمها لها، بما في ذلك التدابير ‏الرامية لتغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها وعن اعتمادها ‏تشريعات ووتدابير تمييزية في هذا الشأن. أما المسالة الثانية، فهي المتعلقة ببيان كيفية تأثير ‏السياسات الإسرائيلية وممارساتها على الوضع القانوني للإحتلال، وماهية الآثار القانونية ‏المترتبة على هذا الوضع بالنسبة لجميع الدول والأمم المتحدة. وكم كان بودي لو اثير المركز ‏القانوني للمسجد الأقصى كسؤال مستقل أو مرافق للفتوى.‏
ولم تنس اللجنة الرابعة أن تشير إلى الدوافع والأسباب التي دفعتها لطلب الفتوى، من انتهاكات ‏كثيرة لحقوق الشعب الفلسطينية العديدة من حقوق سياسية واقتصادية ومدنية واجتماعية وثقافية ‏من قتل واعتقال ونقل ونهب وهدم وظرف معيشي وإغلاق وترحيل وإبعاد وعنف وتمييز. وقد ‏شملت معظم الإنتهاكات الإسرائيلية قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان ( إعلان عالمي ‏ومواثيق دولية )، والقانون الدولي الإنساني ( اتفاقيات لاهاي وجنيف وبروتوكولاتها )، ‏والأعراف الدولية، وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، والرأي الإستشاري لمحكمة العدل ‏الدولية بشأن الجدار عام 2004 وتقارير الأمين العام للأمم المتحدة وموفدي الجمعية ومجلس ‏حقوق الإنسان واللجنة الخاصة بحقوق الشعب الفلسطيني.‏
وللأسف الشديد لم يؤيد هذا القرار الأممي باللجنة الرابعة الذي ينتظر موافقة الجمعية العامة ‏حتى يصبح نافذا أي أن ما زال مشروع قرار، سوى 98 دولة وامتنعت عن تأييده 52 دولة ‏وعارضته 17 دولة . وهو عدد قليل بالقياس مع قرارات كثيرة تؤيد الحقوق الفلسطينية في ‏الجمعية العامة. والغريب أكثر، أن دولا مثل ألمانيا وأستراليا وإيطاليا، كانت من ضمن الدول ‏التي عارضت هذا القرار، وليتها امتنعت ولم تعارض. فهذه المعارضة، تذكرنا أن استراليا ‏سحبت قرارها بالإعتراف بالقدس الغربية كعاصمة لإسرائيل قبل حوالي الشهر، وقدمت مذكرة ‏مناصرة للموقف الإسرائيلي في قضية الجدار، مواقف متناقضة كان يفترض العمل عليها. ‏ونفس الشيء ينطبق على ألمانيا التي بدت معتمدة للمعارضة ، على تمويلها للأونروا والسلطة ‏لحجبها تأييد هذا القرار الشكلي لتبنيه، مؤثرة العلاقات الإستعمارية مع إسرائيل على الموقف ‏القانوني المبدئي. أما إيطاليا فالحكومة اليمينية الجديدة حادت عن موقفها الصحيح. ‏
للتنويه، يجب أن نذكر هنا أن المطلوب من محكمة العدل الدولية القابعة في لاهاي والمؤلفة من ‏خمسة عشر قاضيا تمثل حضارات دول العالم المختلفة، إبداء رأيا إستشاريا وليس إلزاميا ( كما ‏تم في موضوع الجدار عام 2004) في الموضوعين العريضين الواسعين المتعلقين بحقوق ‏الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير المصير، وانتهاكهما من قبل إسرائيل. وبيان الآثار المترتبة ‏على ذلك من قبل كثير من الدول والإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها تجاه الإحتلال ‏الإسرائيلي العسكري طويل الأجل وحقوق الشعب الفلسطيني الخاصة والعامة. وكأن هذه الدول ‏تجهل التزاماتها! ‏
طبيعة الرأي الإستشاري لمحكمة العدل الدولية أنه غير ملزم وله قوة أدبية أي معنوية ليس إلا. ‏ويفتقد القوة التنفيذية وهذا أمر يشكل مشكلة في قرارات محكمة العدل الدولية الملزمة وتنفيذها. ‏فكثير من الدول رفضت قرارات المحكمة كما حصل مع أمريكا حينما رفضت عام 1986 حكم ‏المحكمة في نزاعها مع نيكلااغوا. ولا أدل على ذلك ما آلت إليه الأمور بعد الرأي الإفتائي في ‏موضوع الجدار لسنة 2004. حتى لو كان قرارا قضائيا ملزما فالشك قائم أن دولة الإحتلال ‏ستنفذ قرار المحكمة القضائي. فهي لم تنفذ قرارات مجلس الأمن العديدة، ولا قرارات الجمعية ‏العامة للأمم المتحدة، الكثيرة، ولا قرارات مجلس حقوق الإنسان أو اليونسكو، ولا تقارير ‏اللجان الخاصة بفلسطين فهي لم تغير شيئا من الناحية العملية الإسرائيلية. بل تقوم سلطات ‏الإحتلال بمنع زيارة اي مسؤول أممي للأراضي المحتلة، حتى أنها تجرأت على بعض ‏المسئولين الغربيين وقيدت سفرهم إلى الأراضي المحتلة سواء قطاع غزة أم الضفة الغربية. ‏فهل بعد ذلك كله نرجو خيرا عمليا على أرض فلسطين من رأي استشاري لمحكمة عدل دولية ‏نجلّها ونحترمها.‏
ويمكن القول أن التعويل على محكمة العدل العليا الإسرائيلية وقضاتها التي بعضهم مستوطنون، ‏ويسكنون المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية، أمر فارغ وهراء، فلم تقبل تلك المحكمة ‏الإسرائيلية التي تصف نفسها بأنها عليا، برأي محكمة العدل الدولية ورفضته وداسته باقدامها ‏وأقدام جنودها، وحاولت إيجاد الأسانيد القانونية لرفضه جملة وتفصيلا.‏
ناهيك عن التمييز وعدم الخلط بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في ‏اختصاصهما الموضوعي، فالأولى مختصة بمحاكمة أشخاص مجرمي الحرب وضد الإنسانية ‏والإبادة والعدوان الأفراد وقد أنشئت بموجب ميثاق روما لعم 1998، أما الثانية فتختص ‏بالمنازعات بين الدول ذاتها والحدود والتعويضات، وقد أنشئت عام 1945 كجزء من ميثاق ‏الأمم المتحدة، رغم أنهما قابعتان في العاصمة الهولندية لاهاي. ‏
يجب التنويه هنا أن البعد القانوني رغم أنه أعدل الأبعاد إلا أنه بطيء وضعيف الآلية وجدلياته ‏كثيرة ومعقدة، ولنا فيما جرى من خطوات أمام المحكمة الجنائية الدولية في الشكوى الفلسطينية ‏خير مثال. ورحيل النائبة العامة فتيمة بن سودا وحلول كريم خان في العام الفائت جمد ‏الموضوع الفلسطيني، رغم أن الموضوع الجنائي يفترض فيه السرعة والحسم. لكن السياسة ‏تلعب دورا، حيث نذكر تهديد وزير خارجية ترامب مايك بومبيو لقضاة المحكمة الجنائية ‏والنائبة العامة وأموالهم بل تهديد دول أخرى متدخلة في هذا المجال.‏
من ناحية جدلية، دعونا نتساءل، هل تجهل الدول المجتمعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ‏واجبها المناط بها للحفاظ على السلم والأمن الدوليين وحقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها ‏حقه في تقرير مصيره. أليست على دراية بقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان وقواعد القانون ‏الدولي الإنساني، وهي التي خلقت كلاهما، فالدول هي التي تخلق قواعد القانون الدولي سواء ‏في المواثيق المكتوبة أو في الأعراف المتواترة. ألا تعلم هذه الدول بالتزاماتها الدولية المترتبة ‏على انتهاكات إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني الخاصة والعامة ومنها حقه في تقرير ‏المصير. ‏

ليس هذا نفيا لدور محكمة العدل الدولية ورأيها الإستشاري وقيمته القانونية وأبعاده وآثاره ‏الهامة، لكن التعويل على الرأي الإستشاري لوحده، وبناء المستقبل الفلسطيني على تداعيات ‏قرار استشاري هو من قبيل ذر الرماد في العيون. القوة القانونية واحدة من عناصر القوة ‏العديدة، ولا تؤمن حلا ناجعا، فيجب أن لا نتخلى عنها من أجل عيون القانون الدولي وآلياته، ‏مهما قيل في محاسنها، فهي آليات بدون مخالب، وتبقى في إطار التوازنات الدولية، ومجدية في ‏قطاع الثرثرة والتنظير الذي لا يقدم ولا يؤخر!!!

أقلام وأراء

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

هرتسوغ أصاب في التعبير عن قلقه وأخفق في تقديم النصائح

 بقلم : تيسير خالد ‏


تناقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية في الايام الماضية أن الرئيس الاسرائيلي اسحق هرتسوغ وجه وفق بعض ‏التسريبات تحذيرًا لعدد من أعضاء حزب " شاس " الذين التقى بهم في المشاورات التي أجراها حول رئيس ‏الوزراء الاسرائيلي القادم من " حليف لهم يثير قلق العالم " في إشارة إلى ايتامار بن غفير الشخصية السياسية ‏اليمينية وحليفه في " الصهيونية الدينية " بتسلئيل سموتريتش على خلفية مواقفهما من العرب والقضية ‏الفلسطينية والاستيطان وأنه شدد على مستمعيه ألا يفشوا كلامه فهو ليس للنشر . واضح ان هرتسوغ اراد ان ‏تصل رسالته الى بن غفير وسموتريتش عبر حركة " شاس " ، التي احتلت موقعا متقدما في انتخابات الكنيست ‏الاسرائيلي ، التي جرت في الأول من الشهر الجاري ، مع أنه في نفس جلسة المشاورات أشار الى أنه تحدث عن ‏بواعث قلقه وقلق العالم من المواقف المتطرفة ، التي اعتمدها بن غفير رافعة في دعايته الانتخابية ، ولم ينس ‏الرئيس الاسرائيلي وفق تعليق مكتبه على تلك التسريبات الاشارة الى الوضع المتفجر في الحرم القدسي الشريف ‏او وفق التعبيرات الاسرائيلية في " جبل الهيكل " وبأنه نصح بن غفير في حوار صريح وصادق إعادة النظر في ‏مواقفه . ‏
وفي الواقع ان الرئيس الاسرائيلي قال نصف الحقيقة ، أي أنه عبر عن قلقه وقلق العالم من الشركاء المزعجين ‏في الحكومة التي قرر تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيلها وفق ما هو متعارف عليه في دولة اسرائيل بعد كل انتخابات ‏للكنيست الاسرائيلي ، فقد عبر عن القلق وهو قلق ينتاب قطاعا هاما من الرأي العام الاسرائيلي ، بل وينتاب ‏الادارة الأميركية وكثير من قادة الدول التي ترى في اسرائيل انعكاسا لصورتها ومصالحها ، كما هو الحال في ‏الدول الغربية . ‏
النصف الآخر ، الذي لم تفصح عنه التسريبات هي النصائح ، التي جاد بها على كل من ايتمار بن غفير وبتسلئيل ‏سموتريتش ، فالموت للعرب ، وليس الموقف من العرب يثير قلق الرأي العام في ارجاء المعمورة ، لأنه صنو ‏شعارات النازية ، التي مهدت الطريق لجرائم الهولوكوست ، التي ارتكبها أدولف هتلر بحق اليهود في الحرب ‏العالمية الثانية . لماذا التماهي مع النازية بهذه الفظاظة والوقاحة ، أليس من الانسب أن يحول بن غفير وغيره ‏من الفاشيين في اسرائيل ، وهم كثر وترعاهم الدولة ، شعار الموت للعرب بشعار الموت للإرهابيين . هيرتسوغ ‏يعرض على بن غفير وسموتريتش مساومة تخفف من حدة القلق ، وهي مساومة لها امتداد في الوعي اليهودي ‏وفي المواقف التاريخية القديمة من المسيحيين والمسيحية على سبيل المثال لا الحصر . ففي بداياتها ، وعندما ‏كانت المسيحية تشق طريقها بصعوبة كانت لعنة ( الهالاكاه – التشريعات اليهودية ) تطارد المسيحيين . " رب لا ‏تجعل للمرتدين رجاء ، ولتمحق المسيحيين في الحال " وقد استمرت تلك اللعنة الى أن وجدت حلولها لاحقا مع ‏الكنيسة الكاثوليكية بمساومات على تنقيح اللعنة لتصبح " رب لا تجعل للمرتدين رجاء ولتمحق المهرطقين في ‏الحال " ولترسو في نهاية المطاف على " رب لا تجعل للوشاة رجاء ولتمحق المهرطقين في الحال " . وهكذا يجب ‏ان تكون عليه الحال في العلاقة مع العرب ، الموت للعرب يثير القلق ، أما الموت للإرهابيين فمسألة مختلفة ‏وقابلة للنقاش . ‏
هذه النصيحة تأتي على أرضية انتهازية ، هي مساومة كغيرها من المساومات ، التي سرعان ما تعود من جديد ‏لتحتل مساحة من وعي حاملها ، لأنها عبثا تحاول ترميم ايدولوجية قائمة على أساطير ( الهالاكاة – التشريعات ‏اليهودية ) التي يؤمن بن غقير وغيره من الفاشيين في اسرائيل أنها مسألة ربانية عاشت وتواصلت مع الماضي ‏البعيد والحاضر القريب . كيف لا وتلك الاساطير تدعو الى قطع نسل الكنعانيين ونسل العماليق . " أفضل غير ‏اليهود اقتلوه وأفضل الأفاعي هشموا رأسها " هذه هي أيدولوجية كل من بن غفير وسموتريتش ، التي ورثوها ‏عن أساطيرهم . ‏

نصائح الرئيس الاسرائيلي غير ذي صلة ولا تعالج تلك الايدولوجية ( الهالاكية ) المتأصلة في وعي رموز الفاشية ‏الصاعدة في اسرائيل وفي قواعدها . وعلى كل حال فإن اسرائيل العلمانية انتهت أو هي في طريقها الى السقوط . ‏ذلك لا يعني أن تاريخ اسرائيل العلمانية كان تاريخا مسالما ، على العكس من ذلك فقد كان ملطخا بدماء ‏الفلسطينيين ، فقد بدأت بالمجازر وبهدم اكثر من 500 قرية وبلدة فلسطينية في حرب التطهير العرقي عام 1948 . ‏وعندما تكون اسرائيل العلمانية في طريقها الى السقوط أمام زحف " الصهيونية الدينية " بلباسها الفاشي فإن ‏المستقبل يبدو مظلما ، مستقبل الدولة . أما بالنسبة لأحفاد الكنعانيين وأحفاد العماليق في فلسطين من بحرها الى ‏نهرها ، فإن حرب تطهير عرقي ثانية ، يحلم بها بن غفير وسموتريتس ، لن يكون لها مكان في عالم اليوم ، الذي ‏يتعاظم قلقه من تفشي العنصرية النازية في دولة الاحتلال .‏
وبصرف النظر عن نصائح هيرتسوغ ، فقد أصبح نتنياهو الآن في قبضة " الصهيونية الدينية " والاحزاب ‏الحريدية التي احتلت من المقاعد في انتخابات الكنيست الخامس والعشرين عددا يفوق عدد مقاعد الليكود ، وزعيم ‏حزب “ الصهيونية الدينية ”، بتسلئيل سموتريتش ، لا يكتفي بمواقفه العنصرية المعادية للعرب ، بل يدعو بشكل ‏صريح لتحويل إسرائيل الى " دولة هالاكاه " ، أي دولة تحكمها الشريعة اليهودية ومثله يفعل كذلك ايتمار بن ‏غفير . وبالنسبة للأحزاب الحريدية فلا مشكلة لها مع دولة تحكمها الشريعة الدينية ، فضلا عن أولوياتها في ‏تخصيص المزيد من الأموال للرجال الذين يدرسون في المعاهد الدينية، وإلغاء متطلبات العمل من أجل الحصول ‏على مخصصات لرعاية الأطفال وغير ذلك من المطالب . في ما مضى لم تكن هناك من قبل حكومة ليكود- حريديم ‏لا تضم قوى علمانية كحزب يسرائيل بيتنا، أو كولانو، أو أزرق أبيض أو العمل – كان هناك دائما طرف عمل على ‏إضفاء التوازن على ادارة شؤون الدولة . الآن لا يوجد هناك طرف كهذا . وقد وصلت الامور في هذه الدولة حدا ‏من السخف أن يصبح الليكود هو الحزب المعتدل في الحكومة . ‏
أخيرا لست في وضع يسمح لي بتقديم نصيحة لرئيس دولة معادية ، ومع ذلك كان الاجدر بالرئيس الاسرائيلي أن ‏يوجه خطابه ونصائحه مباشرة الى بنيامين نتنياهو بأن غرسه قد أعطى ثمارا مرة وكشف اسرائيل على حقيقتها ‏وأماط اللثام عن مستقبل مظلم ينتظرها . أما نصائح المساومة فهي تسويق من الباطن لنبت شيطاني ولباطل بات ‏الكثير من قادة اسرائيل غير مؤهلين لوقف زحفه على مؤسسات دولتهم ، طالما هم يحجمون عن مجابهة الماضي ‏والتخلص من استبداده ، لأن التجربة في جولات انتخابات متكررة على امتداد العامين الماضيين أثبتت أنهم فعلا ‏قادة بهامات في مستوى العشب .

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"التربية" وأطباء العالم تبرمان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة النفسية

رام الله- "القدس" دوت كوم- أبرمت وزارة التربية والتعليم ومنظمة أطباء العالم – إسبانيا، اليوم، مذكرة تفاهم؛ للتعاون في مجالات التعليم والصحة النفسية. 


ووقع المذكرة؛ نيابةً عن الوزير أ.د. مروان عورتاني، الوكيل د. نافع عساف، والمنسق العام للمنظمة سيموني مانفريدي، بحضور الوكيل المساعد للشؤون الطلابية صادق الخضور، والوكيل المساعد للتخطيط والمشاريع والأبنية د. حسن أبو الظاهر. 


وتهدف هذه المذكرة إلى ضمان حق الوصول الآمن والشامل والعادل لجودة ونوعية التعليم، وتوفير الدعم لصيانة وتأهيل بعض المرافق المدرسية، مع التركيز على تعزيز الصحة النفسية بشكل شمولي، وتنظيم حملات توعية من أجل تعزيز المعرفة العامة والمهنية بالصحة النفسية والدعم النفسي - الاجتماعي. 


وأكد الطرفان أهمية هذه المذكرة التي تبرهن حرص الوزارة على توفير التعليم النوعي للطلبة من خلال تعزيز مقومات الصحة النفسية والشمولية، مثمنين الشراكة بين الطرفين والتي تبرهن على روح التعاون البناء لخدمة التعليم وتقديم خدمات من شأنها تعزيز المهارات وتحسين الصحة النفسية في المدارس.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: السجن المؤبد لأحد أخطر تجار المخدرات

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في قطاع غزة، حكمًا بالسجن المؤبد على المتهـــم (م.ب) وغرامة ماليـــة قدرهـــا (20,000) عشرون ألف دينار، أو الحبس سنتان بدلًا منها ومصادرة المواد المضبوطة، وذلك بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار والتعاطي من نوع أترمال ولاريكا وحبوب روتانا، استنادًا لمواد قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الفلسطيني رقم 7 لسنة 2013م.


يذكر أن المتهم مُسجل بحقه العديد من قضايا الاتجار بالمخدرات وترويجها، وقد ضُبط معه في القضية الراهنة مئات الحبوب المخدرة من أصناف مختلفة بقصد بيعها ونشر هذه السموم والآفة بين أبناء المجتمع الفلسطيني.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:56 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم قرية العراقيب البدوية للمرة 209

النقب - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوات الاحتلال، صباح الإثنين، على هدم قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل، وذلك للمرة 209.


وهذه المرة الثانية عشر التي يتم فيها هدم القرية البدوية منذ بداية العام الجاري 2022، بعد أن كانت دمرتها 14 مرة خلال العام الماضي، بحسب مصادر من الداخل المحتل.


وفي كل مرة تقدم فيها قوات الاحتلال على هدم القرية، إلا أن سكانها يعملون على إعادة بناءها باستخدام الأخشاب والنايلون وغيره، في تصميم على التحدي وإفشال مخططات تهجيرهم من المنطقة.


ويقطن في القرية 22 عائلة بعدد يصل إلى نحو 800 نسمة، يعتاشون من تربية المواشي والزراعية الصحراوية.

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل وثمانية جرحى بهجوم صاروخي إيراني على مقرات أحزاب كردية إيرانية في كردستان العراق

أربيل (العراق)- (أ ف ب) -قتل شخص وأصيب ثمانية أكراد إيرانيين على الأقل جراء قصف صاروخي إيراني أستهدف مقرات أحزاب كردية إيرانية معارضة في أقليم كردستان العراق الشمالي، حسبما افادت مصادر رسمية الاثنين.


وقال قائم مقام قضاء كويسنجق لفرانس برس "قتل شخص واصيب ثمانية بجروح جراء قصف إيراني بخمس صواريخ أستهدف مقرا للحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني" يقع في محافظة أربيل.


 واكد بيان لوزارة صحة الإقليم مقتل شخص واصابة ثمانية بجروح جراء القصف. 

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

بن غفير يضع "عقوبة الإعدام" للأسرى ضمن شروطه لتشكيل الحكومة الجديدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الإثنين، أن زعيم حزب القوة اليهودية، المتطرف إيتامار بن غفير، سيطلب خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إصدار قانون "عقوبة الإعدام" بحق الأسرى الفلسطينيين الذين شاركوا بقتل إسرائيليين.


وبحسب الصحيفة، فإنه في الحكومة اليمينية الناشئة هناك أغلبية واضحة لمثل هذا القانون، ومع ذلك ليس من الواضح كيف سيكون الليكود متحمسًا لسن مثل هذا القانون، وما السبب الذي سيدفعه لذلك.


وأشارت إلى أن سن هذا القانون كان ضمن الوعود التي أطلقها بن غفير خلال حملته الانتخابية، مشيرةً إلى أن هذا البند سيكون ضمن بنود أخرى سيقدمها كمطالب خلال مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة.


ويقول حزب القوة اليهودية إن الهدف من هذا القانون هو خلق رادع، وأنه لن يفرج عن المتورطين بقتل الإسرائيليين، ولن يسمح بتخفيف أي أحكام لهم.

منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

فيلم "بلاك بانثر: واكاندا فوريفر" يتصدر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

لوس انجليس- (أ ف ب) -تصدّر فيلم "بلاك بانثر: واكاندا فوريفر" شباك التذاكر في صالات السينما الأميركية في عطلة نهاية الأسبوع وفق الأرقام التي أعلنتها شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة الأحد.


ومع تحقيقه 180 مليون دولار من الإيرادات المقدّرة بين الجمعة والأحد في الولايات المتحدة وكندا، احتل هذا الفيلم من عالم "مارفل" المرتبة 13 من بين أكثر الأفلام ربحا في التاريخ في الأسبوع الاول لإطلاقها، وفقا لموقع "بوكس أوفيس موجو" المتخصص. على الصعيد الدولي، حقق الفيلم 150 مليون دولار إضافي.


ويقدّم فيلم "بلاك بانثر: واكاندا فوريفر" تحية لتشادويك بوزمان، نجم الفيلم الأول من "بلاك بانثر" والذي توفي عام 2020 بسرطان القولون عن 43 عاما. ويظهر الممثل في الإصدار الجديد مرات عدة خلال في مشاهد استذكار للماضي.


وكان فيلم "بلاك بانثر" (2018)، أول فيلم لبطل خارق أسود، أصبح ظاهرة ثقافية وحقق أكثر من 1,3 مليار دولار من الإيرادات، ورشّح لسبع جوائز أوسكار بينها جائزة أفضل فيلم سنة 2019.


وحل في المركز الثاني البطل الخارق "بلاك آدم" الذي بقي متصدّرا شباك التذاكر في أميركا الشمالية لمدة ثلاثة أسابيع، مع تحقيقه إيرادات بلغت 8,6 ملايين دولار.


وهذا الفيلم مقتبس من قصص "دي سي كوميكس" المصوّرة ويؤدي فيه دواين "ذي روك" جونسون دور تِث آدم، وهو عبد قديم يتمتع بقوى خارقة، وجد بعد تحرره من السجن الذي أمضى فيه زمنا طويلا جدا أن العالم تحوّل واصبح عدائيا.


وحافظ الفيلم الكوميدي الرومنسي "تيكت تو باراديس" على المركز الثالث محققا 6,1 ملايين دولار.


 ويضمّ هذا الفيلم نخبة من النجوم، في مقدّمهم جوليا روبرتس وجورج كلوني اللذان يؤديان دوري زوجين سابقين يضعان خلافاتهما جانبا ويسافران إلى بالي لمحاولة الحؤول دون زواج ابنتهما الذي يعتبرانه متسرعا جدا.


وجاء فيلم "إنزو ذي كروكو" المقتبس من كتاب للأطفال في المركز الرابع محققا إيرادات بلغت 3,2 ملايين دولار.


وتراجع إلى المركز الخامس فيلم الرعب النفسي "سمايل" مع 2,3 مليون دولار.


وفي ما يأتي الأفلام الخمسة المتبقية في ترتيب هذا الأسبوع:

6- "براي فور ذي ديفيل" (2 مليون دولار)

7- "ذي بانشيز أوف إينيشيرين" (1,7 مليون دولار)

8- "وان بيس فيلم: ريد" (1,4 مليون دولار)

9- "تيل" (0,6 مليون دولار)

10- "أرماغيدن تايم" (0,4 مليون دولار)

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": لم نبلغ بوقوع إصابات أو مفقودين فلسطينيين بتركيا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، صباح الإثنين، إنه حتى اللحظة لم تبلغ بوقوع أية إصابات أو مفقودين من أبناء الجالية والطلبة الفلسطينيين في تركيا.


وقال أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، إن الوزارة تتابع على مدار الساعة الأوضاع للإطمئنان على الجالية وذلك بجهد متواصل لسفارة دولة فلسطين والقنصلية العامة لدى الجمهورية التركية، وبانتظار أن نحصل على المعلومات حول ضحايا وجرحى العمل الإرهابي الجبان من السلطات التركية المختصة.

فلسطين

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:58 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس" في ذكرى الجعبري: اغتيال القادة أربك الحسابات الخاطئة للاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت حركة "حماس"، الإثنين، إن عمليات الاغتيال التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق القادة لم توهن من عزيمة الشعب الفلسطيني أو تضعف من قوة المقاومة وتكسر من إرادتها، أو أنها حققت نصرًا موهومًا، بل كانت ملهمًا لمزيد من إعداد القوة وإرباك حساباته الخاطئة.


وشددت "حماس" في بيان لها بالذكرى العاشرة لاغتيال القيادي أحمد الجعبري، على أنها ستبقى وفية لعهد الشهداء حتى زوال الاحتلال.


وأكدت ان معركة "حجارة السجيل" ستبقى "علامة فارقة في تاريخ صراعنا مع العدو الصهيوني، ومحطة مهمّة من محطات الانتصار عليه، أثبتت فيها المقاومة الباسلة وحاضنتها الجماهيرية من أبناء غزّة العزّة ومن عموم أبناء شعبنا في الداخل والشتات، أنَّ التمسّك بخيار المقاومة الشاملة، هو السبيل لردع الاحتلال وانتزاع الحقوق وتحرير الأرض والمقدسات". وفق نص بيانها.


وقالت: "كانت مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك في صلب تلك المعارك البطولية التي خاضتها حركتنا ضدّ العدو الصهيوني منذ وطئت أقدامه أرضنا التاريخية، فهما محرّك الثورات ومنبع الانتفاضات، فالمساس بالقدس والأقصى خط أحمر، وسنبقى حماة مدافعين عنهما بكل الوسائل، ولن تفلح جرائم الاحتلال الاستيطانية والتهويدية المتصاعدة في طمس معالمهما التاريخية وهُويتهما الفلسطينية". بحسب نص البيان.


وأضافت: "إنَّ استراتيجية الوفاء للأسرى التي تبنّتها الحركة، بكل أشكال العمل المقاوم، لتحريرهم من سجون الاحتلال، ستبقى راسخة وحاضرة على رأس أولوياتها، وما إنجاز صفقة وفاء الأحرار التي تنسّم خلالها ثلة من أبناء شعبنا الأسرى عبق الحرية على أرض الوطن، إلاّ محطّة ستتبعها محطّات وفاء قادمة، حتى تحرير جميع أسرانا البواسل وأسيراتنا الماجدات". كما جاء في بيانها.

ودعت الجماهير الفلسطينية في كل ساحات الوطن وخارجه إلى تعزيز قيم الوحدة والتوافق والشراكة الوطنية من أجل تمتين الجبهة الداخلية القادرة على مواجهة الأخطار والتحديات، ومجابهة الاحتلال والعدوان بحق الأرض والمقدسات، داعيةً الأمة العربية والإسلامية إلى مواصلة دعمها لصمود شعبنا ونضاله المشروع، انتصاراً للقدس والأقصى، وكسراً للحصار المفروض على قطاع غزّة.

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إنكلترا: غارناتشو يهدي يونايتد فوزاً قاتلاً

 (أ ف ب) -أهدى البديل الأرجنتيني الشاب أليخاندرو غارناتشو فريقه مانشستر يونايتد فوزاً قاتلاً على ضيفه فولهام 2-1 الأحد في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.
وبدا فريق المدرب الهولندي إريك تن هاغ في طريقه لتعثر ثانٍ توالياً يضيفه الى خسارته في المرحلة الماضية أمام أستون فيلا 1-3 الذي حقق الأحد فوزه الثاني توالياً في الدوري بقيادة مدربه الجديد الإسباني أوناي إيمري.
لكن الأرجنتيني البالغ من العمر 18 عاماً والذي دخل في الدقيقة 72 بدلاً من الفرنسي أنتوني مارسيال ليخوض مباراته الثالثة هذا الموسم في الدوري الممتاز، قال كلمته في الوقت بدل الضائع ليمنح يونايتد فوزه السادس توالياً على أرض فولهام.
وأشاد البرتغالي برونو فرنانديش بزميله الشاب، قائلاً لشبكة "بي بي سي" إن الأرجنتيني "يتمتع بالكثير من الموهبة وتفانيه في العمل مع موهبته يشكلان فارقاً كبيراً بدخوله معنا من مقاعد البدلاء".
وتابع "نحن سعداء حقاً من أجله ونعلم أن باستطاعته منحنا الأهداف، التمريرات الحاسمة وإثبات الفرح في لعب كرة القدم".
وبفوزه الثامن للموسم، رفع يونايتد رصيده الى 26 نقطة في المركز الخامس بفارق ثلاث نقاط عن المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال، فيما تجمد رصيد مضيفه اللندني عند 19 نقطة في المركز التاسع.
وبغياب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نهائياً عن تشكيلة المباراة قبل أيام معدودة على انطلاق مونديال قطر 2022، بدا يونايتد اللقاء بأفضل طريقة بعدما تقدم منذ الدقيقة 14 عبر الدنماركي كريستيان إريكسن إثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة من مارسيال الى البرتغالي برونو فرنانديش الذي عكسها للاعب توتنهام السابق، فأودعها الشباك.
وبات إريكسن بذلك أول لاعب دانماركي يسجل لصالح يونايتد منذ الحارس بيتر شمايكل في أيلول/سبتمبر 1995 ضد روتور فولغوغراد الروسي في كأس الاتحاد الأوروبي وفق "أوبتا" للاحصاءات.
وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة 61 حين نجح الفريق اللندني في إدراك التعادل من هجمة مرتدة سريعة أيضاً وعرضية من الاسكتلندي توم كايرني الى الويلزي دانيال جيمس الذي حوّل الكرة في شباك فريقه السابق بعدما مرت بين ساقي الحارس الإسباني دافيد دي خيا.
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، تكرر سيناريو المرحلة الماضية بالنسبة لفولهام حين خسر أمام قطب مانشستر الآخر سيتي حامل اللقب 1-2 في الوقت القاتل، بتلقيه هدفاً في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عبر غارناتشو الذي تبادل الكرة مع إريكسن ثم توغل بسرعة البرق داخل المنطقة قبل أن يسددها أرضية على يسار الحارس الألماني برند لينو، مسجلاً هدفه الثالث في 13 مباراة خاضها حتى الآن في جميع المسابقات مع الفريق الأول.
وفي مباراة ثانية، حوّل أستون فيلا تخلفه أمام مضيفه برايتون الى فوز ثانٍ توالياً في الدوري بقيادة إيمري، وجاء بنتيجة 2-1.
وكان فيلا استهل مشواره مع إيمري الذي خلف ستيفن جيرارد، بشكل رائع من خلال تحقيقه فوزه الأوّل على أرضه ضد مانشستر يونايتد (3-1) منذ آب/أغسطس 1995، قبل أن يضيف الأحد فوزه الثاني توالياً في الدوري الممتاز بقيادة مدربه الإسباني.
وبدأ فيلا الذي فشل الخميس في تكرار فوزه على يونايتد بالخسارة أمامه في دور الـ16 لمسابقة كأس الرابطة (2-4)، مواجهته مع برايتون بالتخلف قبل مرور دقيقة على البداية نتيجة خطأ من الحارس الأرجنتيني إميليانو مارتينيس في تمرير الكرة لزميله البرازيلي دوغلاس لويز، فخطفها مواطنه أليكسيس ماك أليستير وسددها في الشباك (1).
لكن داني إينغز أعاد الضيوف الى اللقاء من ركلة جزاء في الدقيقة 20، ثم أكمل العودة بهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 54 بعد تمريرة من دوغلاس لويز، ليمنح فريقه الانتصار الخامس للموسم في المركز الثاني عشر بـ18 نقطة، فيما مُني برايتون بهزيمته الخامسة ليتجمد رصيده عند 21 نقطة في المركز السابع.

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: إنتر يُسقِط أتالانتا وميلان الى الوصافة أمام المنتفض يوفنتوس

 (أ ف ب) -أسقط إنتر مضيفه أتالانتا 3-2 السبت في المرحلة 15 من الدوري الايطالي، فيما استفاد ميلان حامل اللقب من هدية هدف عكسي في الوقت القاتل للفوز على فيورنتينا 2-1 والصعود الى الوصافة بفضل غريمه يوفنتوس الذي واصل انتفاضته بفوزه الكاسح على لاتسيو 3-صفر.
في برغامو، تقدم أتالانتا بركلة جزاء للنيجيري أديمولا لوكمان (25)، فيما عادل البوسني إدين دجيكو لإنتر (36) قبل أن يمنحه التقدم (56). وسجل الارجنتيني خوسيه-لويس بالومينو الهدف الثالث للضيوف بالخطأ في مرمى فريقه (61) قبل أن يقلص شخصيًا الفارق لأصحاب الارض من دون أن يجنبهم الهزيمة (77).
ودخل الفريقان الى المواجهة في برغامو بنفس الرصيد قبل أن يرفع إنتر رصيده الى 30 نقطة في المركز الخامس بالتساوي مع لاتسيو المتراجع من الوصافة الى المركز الرابع، فيما تقدم يوفنتوس الى الثالث بـ31 نقطة بعدما واصل صحوته بفوز سادس توالياً حققه بفضل ثنائية مويس كين في مرمى نادي العاصمة.
وتجمد رصيد أتالانتا عند 27 نقطة في المركز السادس بفارق الأهداف أمام روما المتعثر على أرضه أمام تورينو 1-1.
ويحلق نابولي في الصدارة على بعد 8 نقاط من ميلان بعد فوزه على أودينيزي 3-2 السبت.
قال دجيكو بعد الفوز "نابولي قوي، لقد أظهر أنه يلعب بشكل جيد للغاية، ليس فقط في الدوري ولكن أيضًا في دوري الأبطال. لكن البطولة المحلية لا تزال طويلة، دعونا لا نفكر في نابولي. الآن سوف نرتاح ثم نفكر في نابولي".
وحصل أتالانتا على الفرص الاخطر في الشوط الاول حتى نجح الكولومبي دوفان ساباتا في الاستحصال على ركلة جزاء إثر عرقلة من الهولندي ستيفان دي فري، انبرى لها لوكمان بنجاح (25).
وعادل فريق المدرب سيموني إنزاغي النتيجة من الفرصة الوحيدة في الشوط الاول ومن لعبة جميلة، بعد أن رفع التركي هاكان تشالهان أوغلو عرضية بعيدة، تابعها الارجنتيني لاوتارو مارتينيس رأسية خلفية من مشارف المنطقة الى داخلها نحو دجيكو الذي تابعها "على الطاير" بجانب قدمه (36).
وبدا "نيراتسوري" بحلة أفضل في الشوط الثاني ولم يتأخر في التقدم بالنتيجة بعد عرضية من فيديريكو دي ماركو عن الجهة اليسرى داخل المنطقة تابعها دجيكو من أمام المرمى (56).
ومنح بالومينو الهدف الثالث لإنتر بعد أن تابع مارتينيس الكرة برأسه خلفية من ركنية نحو دجيكو، حاول المدافع تشتيتها برأسه إلا أنها دخلت الشباك (61).
وحاول التعويض عن خطئه بتسجيله هدف تقليص الفارق برأسية من ركنية أيضًا، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لتجنيب فريق المدرب جان بييرو غاسبيريني الخسارة الرابعة هذا الموسم.
قال غاسبيريني الذي أشرف على مباراته الرقم 500 في الدوري الايطالي "واجهنا فرقًا قوية مثل لاتسيو (0-2) ونابولي (1-2) وإنتر، ولم نحصل على أي نقطة ضدها... لكن لم نستحق ذلك دائمًا، استحقينا أفضل من ذلك اليوم وضد نابولي".
تابع "خسرنا مراكز في الترتيب ولكن مع أداء مثل اليوم، يمكننا الحفاظ على الثقة".
وفي "سان سيرو"، بدا ميلان في طريقه لتكرار سيناريو المرحلة الماضية حين تعادل سلباً مع كريمونيزي، وذلك رغم تقدمه منذ الدقيقة الثانية بهدف سجله البرتغالي رافايل لياو بعد تمريرة من الفرنسي أوليفييه جيرو، إذ اهتزت شباكه بهدف التعادل عبر التشيكي أنتونين باراك بعد تمريرة من الفرنسي جوناتان إيكونيه (28).
وفي مواجهة فريق كان يبحث عن فوزه الرابع توالياً، عجز ميلان عن الوصول الى الشباك واستعادة تقدمه حتى الوقت بدل الضائع حين أهداه المدافع الصربي نيكولا ميلنكوفيتش هدف النقاط الثلاث حين لعب البديل البلجيكي أستر فرانكس كرة عرضية أخطأ الحارس بييترو تيراتشانو في اعتراضها، لتصل الى زميله الصربي الذي حولها بقدمه في الشباك عن طريق الخطأ (1+90)، ملحقاً بفريقه الهزيمة السادسة.
وفي تورينو وباستمرار غياب البوسني دوشان فلاهوفيتش عن يوفنتوس وتشيرو إيموبيلي عن لاتسيو، واصل فريق "السيدة العجوز" استفاقته بفوز سادس توالياً من دون أن تهتز شباكه بتغلبه على ضيفه لاتسيو 3-صفر.
ولم يقدم الفريقان شيئاً يذكر في الشوط الأول باستثناء محاولة لصالح صاحب الأرض عبر نيكولو فاجيولي بتسديدة من مشارف المنطقة صدها الحارس إيفان بروفيديل (10)، وأخرى للضيوف بعيدة للإسباني بدرو رودريغيس تألق الحارس البولندي فويتشيخ شتيشزني في صدها (40).
وعندما كان الفريقان يهمان لدخول غرف الملابس، ارتكب الصربي سيرغي ميلنكوفيتش سافيتش خطأ في وسط الملعب سمح ليوفنتوس في الانطلاق بهجمة مرتدة حيث أوصل الفرنسي أدريان رابيو الكرة لمويس كين الذي لعبها في الشباك من فوق بروفيديل لحظة خروج الأخير الى خارج منطقة الجزاء لقطع الطريق عليه (43).
وحسم يوفنتوس النقاط الثلاث بشكل كبير في مستهل الشوط الثاني حين ضرب كين مجدداً بعدما كان في المكان المناسب لمتابعة الكرة في الشباك إثر صد الحارس بروفيديل لتسديدة الصربي فيليب كوشتيتش (54).
وأنهى فريق المدرب ماسيميليانو أليغري اللقاء بهدف ثالث سجله البولندي أركاديوش ميليك بعد عرضية من البديل فيديريكو كييزا (89)، مؤكداً الهزيمة الأولى للاتسيو هذا الموسم خارج الديار.
وواصل روما معاناته وكان قاب قوسين أو أدنى من الهزيمة الخامسة للموسم بعد تخلفه في معقله أمام تورينو برأسية البولندي كارول لينيتي (55)، لكن الصربي نيمانيا ماتيتش أنقذه في الوقت بدل الضائع بتسديدة من خارج المنطقة (4+90).
ويزيد الفشل في تحقيق الفوز لمرحلة ثالثة توالياً الضغط على المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي طُرِد قبيل هدف التعادل في لقاء أهدر خلاله نادي العاصمة ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع انتزعها العائد من الإصابة الأرجنتيني باولو ديبالا ونفذها مهاجم تورينو السابق أندريا بيلوتي في القائم.
ثم أصاب ديبالا الذي شارك في نصف الساعة الأخير بعد غياب لمدة شهر وقبل أيام من خوضه المونديال، العارضة في كرة أثمرت بعدها عن تسديدة ماتيتش والتعادل.

منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

توقيف 4 أشخاص في المغرب في اعتداء على رجل يرتدي ملابس نسائية

الرباط- (أ ف ب) -قالت وسائل إعلام مغربية الأحد إن الشرطة أوقفت أربعة أشخاص يشتبه بتورطهم في اعتداء عنيف على رجل كان يرتدي زيا نسائيا في الشارع العام بمدينة طنجة، في حادث وثقه مقطعا فيديو انتشرا على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأفاد موقعا "لو360" و"اليوم24" المحليان أن الشرطة أوقفت ثلاثة قاصرين وراشدا تراوح أعمارهم بين 13 و24 عاما، على خلفية الحادث الذي وقع ليل السبت الأحد بكورنيش المدينة السياحية، وذلك "للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتبادل الضرب والجرح بالشارع العام".


وأشارا إلى استمرار التحقيق لتحديد ملابسات هذا الحادث.


يظهر مقطع فيديو تم تداوله الأحد على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الأشخاص، جلهم قاصرون، يهاجمون رجلا يرتدي زيا نسائيا قبل أن يسقطوه أرضا وينهالوا عليه ضربا، موجهين إليه عبارات تحقيرية للمثلية الجنسية.


ويظهر الرجل في مقطع آخر يتبادل الضرب مع مهاجميه.


في المغرب يضطر مثليو الجنس، عموما، إلى التستر في الأماكن العامة. ويعاقب القانون الجنائي بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات كل "من ارتكب فعلا من أفعال الشذوذ الجنسي مع شخص من جنسه". لكن الملاحقات ليست منهجية بالضرورة.


وتطالب المنظمات الحقوقية منذ سنوات بإلغاء هذا القانون، وكافة القوانين الأخرى التي تجرم الحريات الفردية، بدون أن تتم الاستجابة لها حتى الآن.


في العام 2019 شهدت العاصمة السياحية مراكش حادثا مماثلا اذ انتشر مقطع فيديو على نطاق واسع، يظهر توقيف رجال شرطة لشخص يرتدي زيا نسائيا في الشارع العام عقب حادث مرور، وتتعقبه مجموعة من المارة يكيلون له الشتائم ويصورونه بهواتفهم النقالة.


وأعلنت المديرية العامة للأمن الوطني حينها عقوبات تأديبية في حق أربعة من أفراد الشرطة، على خلفية "التقصير الواضح في صون المعطيات التشخيصية الخاصة بالأفراد". 

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:54 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: سان جرمان يعزز صدارته بخماسية قبل توجه نجومه الى قطر

(أ ف ب) -عزز باريس سان جرمان صدارته للدوري الفرنسي لكرة القدم في المباراة الاخيرة قبل توجه نجومه الى قطر لخوض نهائيات كأس العالم، بفوزه بخماسية نظيفة على ضيفه أوكسير في المرحلة الخامسة عشرة الاحد.
وعمد المدرب كريستوف غالتييه ألا يريح أي عنصر من هجومه الناري المؤلف من كيليان مبابي والبرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي في مسعاه لتفادي أي انزلاق قبل الاستحقاق الدولي.
قال غالتييه بعد فوز فريقه "لم يرسل لي أي من لاعبي فريقي إشارة خوف. كان هوسي أن يتمكن الفريق من التعبير عن نفسه بحرية قدر الإمكان من دون الخوف من الاصابة...".
وأضاف "استجاب اللاعبون وكانوا جادين وسرعان ما اتسع الفارق وكنا مركزين دفاعياً وفي استعادة الكرة. بالنسبة لي، كان من المحزن للغاية إصابة أحد لاعبي الفريق قبل كأس العالم، وسرعان ما قمت بإجراء التغييرات لاراحة الواحد تلو الآخر".
ودخل سان جرمان الى اللقاء متقدمًا بفارق نقطتين فقط عن لنس الثاني الفائز 2-1 على ضيفه كليرمون السبت، لكنه أعاد فارق الخمس نقاط محافظًا على سجله الخالي من الهزائم في الدوري (13 انتصارًا وتعادلان).
وتناوب على تسجيل الاهداف مبابي (11)، الاسباني كارلوس سولر (51)، المغربي أشرف حكيمي (57) والبديلان البرتغالي ريناتو سانشيز (81) والشاب هوغو إيكيتيكيه (84).
وكان أبرز الغائبين القائد البرازيلي ماركينيوس بسبب مشكلة عضلية ولاعب الوسط الاسباني فابيان رويس لاصابة في قدمه.
وشارك نوردي موكييلي بدلا من ماركينيوس في قلب الدفاع الى جانب الاسباني سيرخيو راموس الذي لم يستدعه المدرب لويس إنريكي الى منتخب "لا روخا" لمونديال 2022.
كما جلس المدافع الدولي الفرنسي بريسنيل كيمبيمبي العائد من إصابة في وتر أخيل، على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل بديلا في ربع الساعة الاخير.
ولم يتأخر سان جرمان لافتتاح التسجيل بعد أن رفع ميسي كرة رائعة فوق المدافعين "لوب" نحو البرتغالي نونو منديش الذي غمزها سريعة عرضية منخفضة الى مبابي الذي تابعها خاطفة في الشباك (11).
وأتيحت فرصة ذهبية للضيوف لمعادلة النتيجة بعد أن وصلت كرة في ظهر الدفاع الى السنغالي مبايي نيانغ بالقرب من القائم، تابعها على الطائر تألق الحارس الايطالي جانلويجي دوناروما في التصدي لها (17).
ولم يرتق الشوط الاول الى مستوى التطلعات وغابت الفرص المحققة باستثناء كرة وصلت الى ميسي نو القائم الثاني قبل أن يرواغ لاعبين ويسدد بعيدًا (38)، قبل أن ينتفض فريق العاصمة في الثاني مسجلا أربعة أهداف.
ويعود الفضل في الهدف الثاني الى منديش الذي قام بفاصل مهاري رائع على الجهة اليسرى داخل المنطقة متخلصًا من ثلاثة لاعبين قبل أن يرفع الكرة تابعها سولر رأسية في المرمى (51).
وتحول الاسباني الى دور الممرر بعد أن أرسل كرة في العمق الى حكيمي إثر مرتدة تابعها الظهير في الشباك (57).
وحرم القائم ميسي من هدفه الثامن في الدوري هذا الموسم بعد أن ناب عن الحارس لإبعاد تسديدة بيسراه من مشارف المنطقة (66).
وسجل سانشيس الهدف الرابع بعد 20 دقيقة من نزوله بديلا لسولر، بعد أن تصدى أولا الحارس بونوا كوستيل لمحاولته قبل أن يمررها له البديل الاخر إيكيتيكيه ويسددها لترتطم بالجهة الداخلية للقائم وتدخل المرمى (81).
وتحصل الشاب الفرنسي على هدفه الاول بعد أن افتك الكرة من الخصم بالقرب من منطقته وأودع الكرة الشباك (84).
وخرج الغيني جوليان جانفييه مدافع أوكسير على الحمّالة قبل دقيقتين من نهاية المباراة بعد تعرضه لإصابة في كاحله.
وحقق مرسيليا فوزاً قاتلاً على مضيفه موناكو 3-2، ليحتل النادي المتوسطي المركز الرابع برصيد 30 نقطة متقدماً بفارق نقطتين عن لوريان الخامس المتعادل مع ستراسبورغ 1-1 في وقت سابق، وبفارق 3 نقاط عن موناكو السادس.
واحتفل مرسيليا بفوزه الـ 500 في مختلف المسابقات في القرن الواحد والعشرين في مباراته الرقم 1083.
وافتتح مرسيليا التسجيل بخامس أهداف مهاجمه التشيلي ألكسيس سانشيس من ركلة حرة رائعة على بعد 18 متراً (35).
وعادل وسام بن يدر لموناكو من ركلة جزاء نفذها على طريقة بانينكا في حين ارتمى الحارس الاسباني باو لوبيس إلى اليسار (45)، في سادس أهدافه هذا الموسم.
ومنح المهاجم كيفن فولاند التقدم لنادي الإمارة بعد التمريرة الحاسمة الثالثة هذا الموسم للروسي الكسندر غولوفين سيطر عليها الالماني وتخلص من فالنتان رونجييه والأرجنتيني ليوناردو باليردي وسددها بقدمه اليسرى خدعت لوبيس (72).
وأعاد جوردان فيريتو مرسيليا إلى أجواء اللقاء بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 83، قبل أن يخطف هدف الفوز برأسية البديل البوسني سيد كولاسيناتش (90+8).
وتلقى مرسيليا ومنتخب المغرب ضربة قوية باصابة لاعبه الدولي أمين حارث في الدقيقة 58 وخروجه على نقالة لتحوم الشكوك حول مشاركته في مونديال قطر.
وتابع لوريان هدر النقاط اذ فشل في تحقيق الفوز للمباراة الخامسة توالياً (هزيمتان و3 تعادلات) بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه ستراسبورغ 1-1.
افتتح لوريان التسجيل عبر النيجيري تيريم توفي بعد 5 دقائق من صافرة البداية، وفرض البديل السنغالي حبيب ديالو التعادل بهدف قاتل (87).
ويملك ستراسبورغ، وصيف القاع الذي تعادل للمرة السادسة هذا الموسم، 11 نقطة.
وعاد ليل إلى سكة الانتصارات بفوزه على ضيفه أنجيه 1-صفر، سجله مدافعه البرتغالي تياغو دجالو (36).
وأكمل ليل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه البديل الكاميروني كارلوس باليبا بالبطاقة الحمراء بعد 12 دقيقة من دخوله الملعب (74).
وهو الفوز الأول لليل بعد خسارة أمام ليون صفر-1 وتعادل أمام رين 1-1 في المرحلتين الماضيتين، ليرفع رصيده إلى 26 نقطة في المركز السابع متأخراً بفارق نقطة عن مرسيليا الرابع وموناكو ولوريان في المركزين الخامس والسادس توالياً.
في المقابل، لم يفز أنجيه متذيل القاع مع 8 نقاط على أحد الفرق ضمن المراكز العشرة الأولى سوى مرة واحدة في مبارياته الـ 22 الأخيرة في "ليغ1" حيث تعادل 4 مرات وخسر في 17 مباراة، علماً أن فوزه الوحيد يعود إلى 11 أيلول/سبتمبر الماضي أمام مونبلييه 2-1.
وتعادل مونبلييه مع رينس 1-1.
ولم يذق مونبلييه الرابع عشر مع 14 نقطة طعم الفوز في سلسلة من 7 مباريات (5 هزائم وتعادلان)، وتحديداً منذ انتصاره على ستراسبورغ 2-1 في المرحلة الثامنة.
وقلب نانت تأخره بهدفين أمام ضيفه أوكسير إلى تعادل 2-2.
وسجلت الأهداف الأربعة في الشوط الثاني، فتقدم أوكسير بفضل الدولي الجزائري يوسف بلايلي (57 من ركلة جزاء) ورومان هاموما (66)، قبل أن يعادل فريق "الكاناري" بهدفي لودوفيك بلا (70) والنيجيري موزيس سيمون (89).
ويحتل نانت المركز الخامس عشر برصيد 13 نقطة، بفارق الأهداف عن بريست صاحب المركز السادس عشر الفائز على ضيفه تروا 2-1، وأوكسير السابع عشر.

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:51 صباحًا - بتوقيت القدس

التعادل يسيطر على لقاءات خانيونس وغزة الرياضيّ والصداقة وشباب جباليا


غزة- أحمد المشهراوي: احتكم ناديا اتحاد خانيونس وغزة الرياضيّ للتعادل الإيجابي، بنتيجة 1-1 على ملعب خانيونس البلديّ في ختام الجولة العاشرة قبل الأخيرة في الدرجة الممتازة من بطولة الدوري العامّ للموسم الكروي 2022- 2023.


تقدم النجم يوسف لولو لخانيونس برأسية جميلة في الدقيقة 59، ونجح المهاجم الشاب ربحي اشتيوي من تسجيل هدف التعادل للرياضي في الدقيقة 80. ورفع خانيونس رصيده إلى 13 نقطة في المركز الخامس، فيما رفع الرياضيّ رصيده إلى 6 نقاط في المركز الـ11، قبل الأخير.


حكم اللقاء: محمد أبو شهلا للساحة، وساعده رشيد حمدونة، ومحمد اليازجي، وبدر العطّار رابعاً.


وفي لقاء آخر، في الدرجة الممتازة، ارتضى ناديا الصداقة وشباب جباليا بالتعادل الإيجابي، بنتيجة 1-1 على ملعب اليرموك البلديّ، جاءت المباراة متكافئة، وتقدم الصداقة عبر خالد هنية في الدقيقة 11، وتعادل شباب جباليا بواسطة أمجد أبو عودة في الدقيقة 12. ورفع جباليا رصيده إلى 13 نقطة في المركز السادس، ووصل رصيد الصداقة إلى 12 نقطة في المركز الثامن متساوياً مع شباب خانيونس واتحاد بيت حانون الرياضيّ.

حكم اللقاء: هاني مسمح للساحة، وساعده محمد السدودي، وأحمد شبير، وخالد أبو الخير رابعاً.


الدرجة الأوّلى

وفي الدرجة الأوّلى في ختام الأسبوع الأوّل، تعادل المجمع الإسلاميّ والأهلي الفلسطينيّ بنتيجة 1-1 على ملعب فلسطين الدوليّ، بادر المجمع الأكثر انتشاراً والأحسن أداءً بالتسجيل عبر يوسف شلدان في الدقيقة 49، وتعادل للأهلي نجمه محمد داود في الدقيقة 85. ورفع الأهلي رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثاني، ورفع المجمع رصيده إلى 7 نقاط في المركز العاشر.

حكم اللقاء: هلال شبات للساحة، وساعده عدنان حنيدق، ومحمد النجار، وعبد السلام أبو سليسل رابعاً.


وفي مباراة أخرى في الدرجة الأوّلى، فاز الأمل على أهلي النصيرات بنتيجة 1-صفر على ملعب الشهيد محمّد أحرزه تامر مكرم في الدقيقة 32، وشهد اللقاء إهدار محمد أبو توهة ركلة جزاء للنصيرات في الدقيقة 65، حيث تصدى لها حارس الأمل أحمد عليان، وكان بمقدور الفريق الخروج بنقطة التعادل لولا إهدار الفرصة. ورفع الأمل رصيده إلى 14 نقطة في المركز السادس، وبقي النصيرات برصيد 13 نقطة في المركز السابع.

حكم اللقاء: حسن صلاح للساحة، وساعده فادي السمهوريّ، وأحمد زملط، وحازم الصوفيّ رابعاً.

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إطلاق بطولات الرئيس عرفات على ملاعب القطاع في ألعاب كرة القدم واليد والبيسبول والكاراتيه وألعاب القوى


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - انطلقت مساء أمس على ملاعب القطاع الكبرى والملاعب المعشبة وصالات الأندية بطولات "الياسر" التي تقام في الذكرى الـ18 لرحيل الرئيس ياسر عرفات الذي يصادف 11 من شهر تشرين ثانٍ الجاري في الألعاب كافة في مقدمتها كرة القدم، وكرة اليد، والكاراتيه، وألعاب القوى، بمشاركة غالبية أندية القطاع من مختلف الدرجات الممتازة والأوّلى والثّانية بمشاركة حشد من الشخصيات الرياضية والحركية والمجتمعية والتنظيمية والجماهير.


فقد أطلق المكتب الحركيّ الرياضي التابع لحركة فتح بالشراكة مع مؤسسة ياسر عرفات والجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، مجموعة من البطولات الكورية، في مقدمتها بطولة الرئيس عرفات لقدامى اللاعبين، وذلك على ملاعب نادي غزة الرياضيّ- عميد أندية فلسطين والتي تستمر على مدار 3 أيام، وقررت اللجنة المنظمة برئاسة أمين السّرّ صلاح ابو العطا إقامة المباراة النهائية عصر الخميس عند الساعة الرابعة عصراً وحتّى الساعة السادسة والنصف، ودعا المكتب الجماهير إلى حضور البطولة تقديراً للمكانة الكبيرة في نفوس شعبنا.


ماراثون أبو عمار

قال المكتب الحركيّ أنّه انتهى من وضع الترتيبات لإطلاق مارثون ياسر عرفات الأوّل بمشاركة 500 رياضيّ

وذلك اليوم الاثنين، حيث ستكون صافرة الانطلاقة عند الساعة الثالثة عصراً، فيما سيكون التجمع في ميدان الجندي المجهول وسط غزة وانطلاق المارثون الساعة الثالثة عصراً ، باتجاه الميناء القديم ، مرورا الى شارع الرشيد ، حتى دوار الــ 17 ومنه الى الغرب وصولا لدوار كارفور وشمالا الى ميدان أبو مشرف القدوة  ومنه الى دوار أنصار، ومنه غربا لبيت الشهيد ياسر عرفات في مقر مؤسسة ياسر عرفات.


بطولة عرفات لكرة اليد

وينظم الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد، وفاءً للرئيس يــاســــر عــرفــــات وغصن الزيتون والقرار الوطني المستقل، واستكمالا لمسيرة تعمدت بدماء الشــهــداء وعنفوان الأسرى والجرحى، وتحقيقاً للوحدة الوطنية والقدس وارث الشــهـداء، وفي ذكرى رحيل الياسر الـ18، المباراة التكريمية بين نجوم قطاع غزة اليوم الساعة 4 عصراً على أرض نادي خدمات البريج، بحضور نجوم اللعبة وألعاب الجماعي ككرة السلة والطائرة الذين عاصروا عقود من السبعينات حتّى التسعينات وعائلات الشهداء والأسرى والجرحى والجماهير ومشجعي الأندية.


بطولة ياسر عرفات للكاراتيه

وقرر المكتب الحركي تعاون مع الاتحاد الفلسطينيّ للكاراتيه اإطلاق بطولة ياسر عرفات للكاراتيه الخاصّة بالنخبة، وذلك الخميس المقبل 17 من الشهر الجاري، بمشاركة 80 لاعبا ولاعبة من اللاعبين النخبة على مستوى قطاع غزة على صالة الدكتور زهير العلمي المغطاة التابعة لنادي غزة الرياضي الساعة الواحدة.


بطولة عرفات للبيسبول

وينظم المكتب الحركيّ المركزي بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للبيسبول والسوفتبول المباراة النهائية لبطولة كأس القدس للبيسبول" 5 " للشباب للعام 2022 كأس المرحوم الحاج" عبدالله الكرنز أبو ايهاب" بين فريقي النادي الأهلي الفلسطيني وخدمات البريج، وذلك الثلاثاء الموافق 15/11/2022 في تمام الساعة 12 ظهراً على ملعب النادي الأهلي الفلسطيني. ودعا الاتحاد الشخصيات الرياضية ومسؤولي الاتحادات الرياضية لحضور اللقاء النهائي والذي  يشكل دعما للرياضة الفلسطينية واستمرار نهوضها.


المهرجان الختامي

وأقر المكتب الحركي المركزي موعد المهرجان الختامي لبطولات الشهيد ياسر عرفات وذلك يوم الخميس ١٧ من الشهر الجاري عند الساعة الخامسة مساء على ملاعب غزة الرياضي، بحضور لاعبي جميع الألعاب المشاركة والشخصيات الاعتبارية والرسمية وممثلي المؤسسات الأهلية والرياضية والجماهير، حيث ستلقى كلمات التأبين في رحيل الرئيس أبو عمار وسيعرض فيلم يجسد مسيرة أبو عمار وتضحياته الطويلة .


تشكيل لجنة الاستئناف

من جهة ثانية، أعلن اتحاد كرة القدم تشكيل لجنة استئناف جديدة، والتي تأتي بعد غياب اللجنة السابقة عن الانعقاد لفترة طويلة، وأقرَّ اتحاد الكرة في اجتماعه الأسبوعي تشكيل لجنة الاستئناف، لترتيب جميع الأمور المتعلقة بعملها واختصاصها قبل النظر في القضايا التي سيتم طرحها، برئاسة الدكتور محمد النجار رئاسة اللجنة إلى جانب أربعة أعضاء، وستنظر اللجنة في أوّل قضية على طاولة الاستئناف، حيث ستكون قضية اللاعب محمد أشرف أبو ريالة ونادي الرضوان. وكان أبو ريالة طلب من الاتحاد إنهاء ارتباطه مع نادي الرضوان، وهذا ما رفضه الاتحاد بسبب عدم وجود عقد محدد لديه من الطرفين، حيث قرر اللاعب التوجه إلى لجنة الاستئناف مما دفع الاتحاد لإعادة تشكيلها. وكان اللاعب ظهر مع أندية اتحاد بيت حانون الرياضيّ وشباب جباليا كإعارة من الرضوان، قبل أن يطالب الرضوان مبلغاً كبيراً لمنحه كتاب الاستغناء بشكل نهائي.


بطولة المؤسسات

افتتحت بطولة الوزارات والمؤسسات الحكومية لخماسي كرة القدم، التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة في صالة رفيق السالمي بالشاطئ، وأسفرت المباريات عن فوز وزارة الداخلية على الإعلام الحكومي بنتيجة 7-صفر، وفوز المجلس الأعلى للرياضة على وزارة الزراعة بنتيجة 8-5، وفوز وزارة العمل على مجلس الوزراء بنتيجة 2-1. ويشارك في البطولة 10 فرق تمثل الوزارات جرى تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين المجموعة الأولى تضم: وزارة الداخلية، ديوان الموظفين العام، الإعلام الحكومي، الأسرى، التربية والتعليم. المجموعة الثانية: المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الزراعة، مجلس الوزراء، العمل، الأوقاف والشؤون الدينية.

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:48 صباحًا - بتوقيت القدس

للمشاركة في بطولة غرب آسيا الأولى.. طائرة السيدات تقلع صوب الأردن


رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الطائرة: غادر منتخبنا الوطني للسيدات، بالكرة الطائرة، إلى الأردن، للمشاركة في بطولة غرب آسيا الأولى التي يستضيفها الأردن، في الفترة من 13 - 24 تشرين الثاني الجاري، بمشاركة 10 منتخبات.

وأوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الأولى، مع منتخبات: لبنان، سوريا، العراق، والسعودية، فيما تلعب في المجموعة الثانية منتخبات: الأردن، الإمارات، قطر، الكويت، وعُمان.

ويضم وفدنا جبر عميرة رئيساً، محمـد سرحان إدارياً، أحمد سرحان مدرباً، وراني عصفور مساعداً، و13 لاعبة وهن: أمل طه، عرين درويش، آية عميرة، زينة عميرة، هبة سرحان، نانسي عيسى، أركان عميرة، جولان أبو عابد، ربى سرحان، رجاء بكيرات، سلاف موسى، نسرين سرحان، وديانا سليمان.

 

 

 

 

 

 

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الكيك بوكسينغ يختتم معسكره التدريبي في الفارعة



القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد الكيك بوكسينغ مؤخراً، معسكره التدريبي لمختلف الفئات العمرية، والذي استمر لمدة 3 أيام في مجمع الشهيد صلاح خلف - الفارعة، بمشاركة أكثر من 140 لاعباً.
ومثّل اللاعبون المشاركين 6 هيئات هي جمعية نادي الأخوة، نادي ميثلون، نادي يعبد الرياضي، نادي عاروة، نادي سلواد، صالة بي سترونغ.
وأكد سمير عثامنة، رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ، على ضرورة إقامة مثل هذه المعسكرات التي من شانها المساهمة في تطوير الجانب البدني والمهاري للاعبين في ظل الاستعداد للاستحقاقات المحلية القادمة.
وأشاد بجهود المدربين المشرفين الذين ساهموا في إنجاح المعسكر وقدموا الإضافة الفنية والبدنية للاعبين المشاركين.
وتوجه عثامنة بالشكر إلى اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، على رعايتهم للمعسكر وتوفير الاحتياجات المطلوبة، وفي نهاية المعسكر جرى توزيع الشهادات على المشاركين.
 

رياضة

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:45 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الرياضة للجميع يختتم بطولتيّ الشهيد أبو عمار للفرق الشعبية والمؤسسات


القدس - إعلام اللجنة الأولمبية: اختتم اتحاد الرياضة للجميع، بطولتيّ الشهيد أبو عمار للفرق الشعبية وللمؤسسات والشركات، التي نظمهما في محافظة الخليل.
وفي بطولة الفرق الشعبية، التي أقيمت على ستاد دورا، توج نادي شباب سكا بطلاً بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق شركة التكافل للتأمين بنتيجة هدفيّن مقابل هدف، فيما بلغ عدد الأندية المشاركة سبعة جرى تقسيمهم على مجموعتيّن.
وحضر البطولة كل من غسان قطيط، رئيس اتحاد الرياضة للجميع، وقصي الحلايقة، مدير شركة التكافل للتأمين في دورا، وناصر الدراويش ونادر سليمان من إدارة الملعب.
وجرى تتويج الفريق الفائز والوصيف وصاحب المركز الثالث شباب آل عوض، وحصل مروان الجواعدة من فريق شباب سكا على جائزة هداف البطولة، وزميله يزيد ياسر أفضل حارس.
وأشرف على إدارة المباريات من الحكام محمد الزبدي، محمود العواودة، منيب الجواعدة، حمادة حنتش.
أما بطولة الشركات والمؤسسات لخماسيات كرة القدم، قأقيمت في جامعة بوليتكنك فلسطين، بدعم من شركة الجعبة للتمديدات الكهربائية.
واختتمت منافسات البطولة، بحضور قطيط رئيس الاتحاد، والمشرف الرياضي طارق الشلالفة، وتتويج شركة الجعبة بالمركز الاول و بلدية الخليل ثانياً ومطعم زوار ثالثاً.
وحصل لاعب شركة الجعبة محمد شويكي على كأس هداف البطولة، وأفضل حارس طارق الجعبة.


منوعات

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

المخرج الفرنسي ليوس كاراكس يعتبر أنه لا يملك موهبة استقطاب الجمهور

مراكش (المغرب)- (أ ف ب) -قال المخرج الفرنسي ليوس كاراكس إنه لم يحقق النجاح في أي من أفلامه، معتبرا أنه لا يملك موهبة استقطاب الجمهور، وذلك خلال لقاء مفتوح الأحد على هامش مهرجان مراكش الدولي للفيلم.


وأورد المخرج ذو المسيرة الفنية المتقلبة "لم يحقق أي من أفلامي نجاحا، إذا اعتبرنا أن النجاح يتمثل في جني المال من مداخيل المشاهدات".


وأضاف "قلة من المخرجين الجيدين يملكون موهبة استقطاب الجمهور مثل شابلن وهيتشكوك، لكنني لا أمتلك هذه الموهبة".


لكن عدم تحقيق نجاحات تجارية لم يمنع ليوس كراكس، المثير للجدل، من إخراج أفلام مهمة نالت الإعجاب مثل شريطه الأخير "أنيت" الذي فاز بجائزة الإخراج في مهرجان كان لهذا العام.


وقال كاراكس إن إنجاز هذا الفيلم، الذي جمعه بالممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والممثل الأميركي أدم درايفر، كان "أسعد تجربة إخراج" بالنسبة إليه.


وعاد كاراكس الذي كان يجيب على أسئلة طلاب سينما مغاربة، إلى التجربة الصعبة التي عاشها مع فيلمه "آمان دو بو نوف" في 1991، بسبب مشاكل أثناء التصوير وتجاوز الميزانية المخصصة للإنتاج، معتبرا أن تلك التجربة "منعتني من إخراج أفلام أخرى لمدة عشرة أعوام".


لكنه استطاع لاحقا تحقيق النجاح مع فيلمه "هولي موتورز" في العام 2012.


بعد توقف عامين بسبب جائحة كوفيد-19، افتتح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الجمعة في دورة تحتفي بسينما المؤلف، إذ تستضيف عاصمة السياحة المغربية أسماء كبيرة في هذا النوع السينمائي مثل تيلدا سوينتون وباولو سورنتينو وأصغر فرهادي. ويستمر حتى 19 تشرين الثاني/نوفمبر.


يتنافس على "النجمة الذهبية" للمهرجان 14 فيلماً، ستة منها من توقيع مخرجات، من 33 بلدا.


 ويترأس لجنة التحكيم المخرج الإيطالي باولو سورنتينو، الذي سبق أن نال جائزة أوسكار العام 2013 عن فيلمه "لا غراندي بيليتسا".

عربي ودولي

الإثنين 14 نوفمبر 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بريطانيا: عدد المهاجرين الذين عبروا قناة المانش تجاوز 40 ألفا

لندن- (أ ف ب) -أعلنت الحكومة البريطانية أن أكثر من 40 ألف مهاجر عبروا قناة المانش إلى بريطانيا هذا العام في رقم قياسي جديد، بينما تسعى بريطانيا الى إبرام اتفاق مع فرنسا لمكافحة تهريب البشر.


وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن العدد الإجمالي الأولي للعابرين هذا العام وصل الى 40,885 لاجئا معظمهم من الألبان والإيرانيين والأفغان، مقابل 28,561 لاجئا العام الماضي، ما يشير الى زيادة كبيرة.


وأضافت الوزارة أنه تم رصد نحو 972 شخصا السبت على متن 22 قاربا وهم يعبرون في رحلة محفوفة بالمخاطر.


والأرقام في ارتفاع منذ سنوات، فمن 299 لاجئا عبروا عام 2018 الى 1,843 عام 2019 و8,466 عام 2020، وفقا لاحصاءات بريطانية.


واستمر تصاعد الأرقام على الرغم من مبادرات بريطانية عدة بما في ذلك خطة لإعادة مهاجرين إلى رواندا تم حظرها من قبل القضاء البريطاني.


والأسبوع الماضي صرّح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنه يتم الإعداد لخطة جديدة مع فرنسا بعد أول لقاء مباشر له مع الرئيس إيمانويل ماكرون.


كما شددت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ونظيرها البريطاني جيمس كليفرلي في محادثات الجمعة على "الضرورة الملحة لمعالجة جميع أشكال الهجرة غير الشرعية بما في ذلك عبور القوارب الصغيرة، ومعالجة أسبابها الجذرية"، وفقا لبيان مشترك.


وتسببت الأعداد المتزايدة للمهاجرين في زيادة طلبات اللجوء وتكاليف الإيواء التي تقدرها حكومة المملكة المتحدة ب6,8 مليون جنيه (7,8 مليون دولار) يوميا، ما أدى إلى استنفاد جهود مقدمي الخدمات وإثارة غضب البريطانيين.


وكتب وزير الهجرة روبرت جينريك في صحيفة "صنداي تلغراف" أن "كرم" بريطانيا "يُساء استغلاله" من قبل المهاجرين الاقتصاديين الذين كانوا "يتسوقون اللجوء" في أنحاء أوروبا.


وأضاف "يجب وصح حد ل+فندق بريطانيا+ واستبداله بأماكن إقامة بسيطة وعملية لا تخلق عامل جذب إضافي".


وتبحث الحكومة البريطانية عن بدائل لإيواء طالبي اللجوء في غرف فندقية، بما في ذلك نقلهم الى أبنية سكن الطلاب المهجورة أو السفن السياحية ذات الميزانية المحدودة، وفقا ل"صنداي تلغراف".


لكن جماعات الدفاع عن حقوق اللاجئين تتهم الحكومة باتباع نهج قاس وفوضوي بعد أن تفشي الأمراض في أحد مراكز معالجة طلبات اللجوء المكتظة في مانستون في جنوب شرق إنكلترا.


وقال مسؤولون إن المهاجرين في المنشأة يتم تطعيمهم ضد الدفتيريا (الخناق) بسبب ارتفاع حالات الإصابة بهذا المرض شديد العدوى.


وأشار جينريك الى أهمية توثيق العلاقات مع فرنسا، وستشهد الشراكة الجديدة تقديم بريطانيا نحو 80 مليون جنيه لباريس من أجل تعزيز الإجراءات والعمليات المشتركة ضد عصابات الاتجار بالبشر.