فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن الأسير المصاب نيشان الزبن

رام الله- "القدس" دوت كوم- استلم الهلال الأحمر الفلسطيني،الأسير المصاب نيشان الزبن من بلدة المزرعة  الشرقية في رام الله، بعد أن أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قراراً بالإفراج عنه بكفالة مالية، وتم نقله لمجمع فلسطين الطبي لاستكمال العلاج. 


وكانت سلطات الاحتلال قد قررت في وقت سابق من اليوم، الإفراج عن الأسير المصاب الزبن، من سجن عوفر، بكفالية مالية قدرها 2000شيقل.


واعتقل الأسير الزبن في الخامس من الشهر الجاري، بعد إصابته بالرصاص بالصدر  والقدمين ونقل على إثرها إلى مستشفى "تشعاري تصيدق" وبقي تحت أجهزة التخدير والتنفس عدة أيام،  بينما ارتقى رفيقه وابن عمه الشهيد مصعب نفل بالقرب من بلدة سنجل .



أقلام وأراء

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:16 مساءً - بتوقيت القدس

الجرائم الإسرائيلية والتحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة

بقلم: مصطفى إبراهيم


اسمها فلة رسمي المسالمة 16 عاماً فقط. قتلت أمس برصاص جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأعذار كاذبة، ومطالبة دولية بالتحقيق بدون أي مساءلة ومحاسبة. فلة هي الشهيدة الـ 146 منذ بداية العام في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إضافة إلى 52 شهيداً في قطاع غزة بحسب وزارة الصحة الفلسطينية. 


يمكن للأوربيين وغيرهم من اللذين طالبوا بالتحقيق أن يغضبوا حتى يوم غد على عملية قتل فلة، لكن طالما أنهم جزء من دعم وحماية وحش الظلم للاحتلال، سيستمر في القتل والافلات من العقاب. 


فلة طفلة لم تحمل السلاح ولم تكن قنبلة موقوتة، وسينتهي التحقيق بدون أي نتيجة، ومن يحمي غيرها من الفلسطينيين، وآيالا بن غفير، زوجة إيتمار بن غفير، تضع مسدس على وسطها، واستغرابها من اللذين فوجئوا بذلك وأنها يهودية ولا تخرج بدونه، وكثير من الناس يعرفون ذلك، وتريد أن تحمي نفسها، لا تذهب إلى أي مكان بدونه، مسموح لها بالدفاع عن نفسها.


صورة بن غفير، هي التعبير الواقعي عن الترخيص بالقتل، وسياسة الإعدام الميداني ضد الفلسطينيين، وترخيص القتل وشرعتنه بإجماع يهودي لا مثيل له في العالم. وبترخيص مفتوح لكل من يشعر بالخطر من اليهود المستوطنين، وهو تعبير حقيقي عن دموية حقيرة غير إنسانية، وستطل رخصة الشعور بالخطر، ماركة عالمية مسجلة باسم الحكم العسكري ونظام الفصل العنصري الفاشي الإسرائيلي.


وفي ذات السياق وما تناولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، والحديث عن الفشل الأمني، والأسئلة الموجهة للأجهزة الأمنية، التي تعبر عن الاستعلاء والفوقية اليهودية لدولة الاحتلال، وشعور قيادات أمنية إسرائيلية بالإحباط والصدمة من نجاح الشاب محمد صوف بتنفيذ عملية طعن ودهس أدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين. 


والقول أن المنطقة التي وقعت فيها العملية يتواجد بها أمن مدني وعسكري كثيف. والأسئلة المتداولة، من هو المنفذ، وما انتماء والده السياسي؟ وسجله الأمني، وكيف وصل منفذ عملية الطعن والدهس، واستمر 20 دقيقة وهو على قيد الحياة. 


والجميع يشاهد ويصور الحدث دون أن يكون هناك اي تدخل، أو حتى وجود جندي واحد. فقط جندي مبتدئي لاحظ الشاب صوف ولاحقه وقتله. الفشل وشعور قيادة الجيش الإسرائيلي بالإحباط والصدمة، ليس فقط من تنفيذ العملية، إنما من بقاء الشهيد صوف على قيد الحياة مدة 20 دقيقة، وعقلية القتل والإجرام المتأصلة، ولم يجرؤ أي مسلح يهودي في منطقة تعج بالمسلحين برخصة وبدون رخصة على قتله خلال هذه الفترة القصيرة!


أمس الإثنين أخطرت الولايات المتحدة الأمريكية دولة الاحتلال الإسرائيلي بأن "إف بي آي" فتح تحقيقا في ظروف استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وعليه جن حنون دولة الاحتلال، وخطوة وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها استثنائية وغير مسبوقة. ورد رئيس وزراء دولة الاحتلال يائير لبيد بالقول: لن يتم استجواب الجنود الإسرائيليين من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي هيئة أو دولة أجنبية أخرى، مهما كانت صديقة، ولن نتخلى عن الجنود الإسرائيليين ونتركهم عرضة للتحقيقات الخارجية.


وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، سبق لبيد في رفضه للقرار الأمريكي، وقال: أن قرار وزارة العدل الأميركية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقلة خطأ فادح، وادعى أن الجيش الإسرائيلي أجرى تحقيقًا مهنيًا ومستقلًا، تم عرضه على الأميركيين وتمت مشاركتهم بالتفاصيل.


الولايات المتحدة الأمريكية تدرك كذب دولة الاحتلال وانكارها، لكنها تحميها، وأن التحقيق الذي أجرته تحقيق صوري وبدون أي مساءلة ومحاسبة، كما جرى في محاولة التغطية على استشهاد عمر أسعد (78 عاما) الذي يحمل الجنسية الأمريكية. وكذلك في تدمير برج الجلاء أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أيار/ مايو 2021، الذي توجد فيه شبكة الجزيرة ووكالة AP الأمريكية، وغيرها من الجرائم التي ارتكبتها وصنفتها منظمات حقوق الانسان الأممية والدولية أنها جرائم حرب. 


إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية صادقة في التحقيق الجنائي في قضية الشهيدة أبو عاقلة، من أجل تحقيق العدالة، لماذا لا ترفع الحصانة عن دولة الاحتلال، وتوفر لها الحماية، وتهدد المحكمة الجنائية الدولية بعدم فتح تحقيق في الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال؟  


دولة الاحتلال تكذب ولا تمتع بأي مصداقية، وبثت ولا تزال تبث الرسائل الكاذبة بطريقة احتيالية، والتي روجتها عبر المراسلين العسكريين الإسرائيليين الشركاء في الجرائم في حينه، للتضليل في عملية فاشلة، والاستمرار في الهجوم على عمارة الجلاء وتدميرها.


من غير المعروف ما هي أسباب الخطوة الامريكية وما هي النتائج التي ستصدر عن التقرير في حال سمحت دولة الاحتلال لها بالتحقيق، والأسئلة: هل الولايات المتحدة صادقة أو أن التحقيق الأميركي لا يمثل سوى بيانا رمزيا، أم أنها خطوة تحذيرية للحكومة القادمة قبل أداء اليمين الدستورية برفع البطاقة الصفراء في وجهها؟


قد يكون العالم سئم من الجرائم التي تقوم بها دولة الاحتلال، والتغطية على سياسته طوال الوقت وحجب الحقيقة، وبث الأكاذيب حول التحقيق وإخفاء جرائمها. وتعتقد أنه لا حدود لقوتها وغطرستها، ولا تهتم لقتل الفلسطينيين، وفي ظل الحصانة والحماية التي توفرها لها الولايات المتحدة والدول الأوربية. 


هي مناسبة للفلسطينيين لتقويم أنفسهم وترتيب بيتهم، وتمتين جبهتهم الداخلية، وتعزيز المقاومة بكل أشكالها، والادراك أن دولة الاحتلال وحكومتها المقبلة أشد خطورة والأكثر تطرفاً وعنصرية وفاشية، من الحكومات السابقة والتي عبرت أيضاً عن توجهات يمينية لا تقل خطورة عن الحكومة الجديدة، وجميعها أسقطت من حساباتها أي أفق سياسي وخيار العودة للمفاوضات والحل السياسي مع الفلسطينيين، أصبح بدون أي جدوى.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:11 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة العراقية تعلن "سحب" مشروع قانون "خدمة العلم" من البرلمان لعدم تطابقه مع توجهها

بغداد- (أ ف ب) -أعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد شياع السوداني الثلاثاء أن الخدمة العسكرية الإلزامية لن يعاد فرضها، في موقف أثار ارتياح عراقيين كثر يعتبرونها بلا جدوى.


وبدأت الخدمة العسكرية الالزامية في العراق في العام 1935 في الحقبة الملكية، ثمّ توقف العمل بها في العام 2003 أي بعد سقوط نظام صدام حسين إثر الغزو الأميركي.


وطُرح نصّ القانون أول مرة في العام 2021 خلال ولاية الحكومة السابقة. لكن مذاك أصبح للعراق حكومة جديدة برئاسة محمد شياع السوداني، وغالبية برلمانية جديدة يقودها الإطار التنسيقي، تحالف أحزاب سياسية شيعية موالية لإيران.


وتعذّر على البرلمان الذي أنتجته انتخابات تشريعية أجريت في تشرين الأول/أكتوبر 2021 اتّخاذ أي قرار حاسم ما أخّر مناقشة النص المتعلق بإعادة تفعيل الخدمة العسكرية الإلزامية في البرلمان حتى مطلع الشهر الحالي.


وفي اجتماع لمجلس الوزراء، قال السوداني الذي تولى منذ شهر رئاسة الحكومة، "تم سحب مشاريع عدد من القوانين في البرلمان لكونها لا تتطابق مع توجه الحكومة ومنها قانون خدمة العلم"، في إشارة إلى التجنيد الإجباري.


ويرغم القانون، في حال إقراره، كلّ عراقي شاب يتراوح عمره بين 18 و35 عاماً، على أن يلتحق بالتجنيد الالزامي لمدّة أقصاها 18 شهراً، وأدناها 3 أشهر، بحسب التحصيل العلمي للشخص المعنيّ.


في المقابل، يعفى منه بعض الأشخاص، وفق شروط معينة، لا سيما الابن الوحيد للعائلة أو المعيل الوحيد لها.


وسرعان ما طُرح القانون، خرجت العديد من الانتقادات ضدّه حتى من قبل نواب.


وقد عبّر عراقيون كثر عن اعتراضهم على مشروع القانون الذي أشارت مصادر برلمانية إلى أن حظوظ مصادقة النواب عليه ضئيلة.


وشدد وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب في تغريدة على أن أربعة من كل عشرة شبان يعانون من البطالة في البلاد، مشيرا إلى أن الأجدى، بدل إقرار قانون الخدمة الإلزامية، "توفير مراكز التدريب المهني (للشباب) وجعلها ملزمة ليكتسبوا مهارات تعينهم في تطوير كفاءاتهم وزجهم في مشاريع إعادة إعمار العراق". 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الأرصاد الجوية": لا منخفضات جوية حتى نهاية الشهر


رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم- تشهد الأراضي الفلسطينية حالة من عدم الاستقرار الجوي، بدأت منذ اليوم الثلاثاء، وتستمر حتى بعد غد الخميس، وفق ما أكدته دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، مشيرة إلى أنها لا تتوقع حدوث أية منخفضات جوية حتى نهاية الشهر الجاري.


وقال مدير عام الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد لـ"القدس" دوت كوم: "إن هذه الليلة، تشهد حالة من عدم الاستقرار الجوي، تستمر حتى مساء بعد غد الخميس، وهذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي تكون مصحوبة بأمطار متفرقة وانخفاض بدرجات الحرارة".


وحذر أبو أسعد خلال فترة عدم الاستقرار الجوي، من تشكل الضباب في ساعات الصباح والمساء، ومن خطر انزلاق المركبات على الطرقات، وتشكل السيول.


وأشار أبو أسعد إلى أن الجمعة والسبت القادمين، سترتفع فيهما درجات الحرارة، كما سيشهد الأسبوع المقبل، حالة أخرى من عدم الاستقرار الجوي، لكن أبو أسعد لا يتوقع حدوث أية منخفضات جوية حتى نهاية الشهر المقبل. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:51 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاث إصابات طفيفة جراء حريق اندلع في مطار بغداد

بغداد- (أ ف ب) -تعرّض ثلاثة أشخاص لحالات اختناق طفيفة جراء حريق اندلع الثلاثاء في مطار بغداد الدولي، وفق ما أعلن مسؤول مشيرا إلى أن حركة الملاحة لم تتأثر.


وأظهرت تسجيلات فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة نيران بلغ ارتفاعها سقف المنشأة قرب مكاتب تسجيل الدخول في إحدى محطات الركاب التي امتلأت بالدخان.


وقال مسؤول في جهاز الدفاع المدني في تصريح لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن "الحريق استمر دقائق قليلة وتسبب بثلاث حالات اختناق بسيطة وتمت معالجتها".


وأكد المسؤول أن "الحريق لم يؤثر على حركة الطيران".


وأفادت وكالة الأنباء العراقية عن اندلاع "حريق داخل كافتريا في صالة المغادرة بمطار بغداد الدولي".


وأدى النزاع والإهمال والفساد المستشري في العراق الغني بالنفط إلى تدهور أوضاع البنى التحتية في البلاد.


وغالبا ما يتم تجاهل معايير السلامة في قطاعي النقل والبناء ما يؤدي إلى وقوع حوادث بشكل متكرر.


ولم يخضع داخل مطار بغداد الدولي إلى أي عمليات تحديث كبيرة منذ افتتاحه في ثمانينيات القرن الماضي إبان عهد الدكتاتور صدام حسين.


والشهر الماضي انفجر صهريج للغاز ما أوقع تسعة قتلى و13 مصابا، في واقعة وصفتها قوات الأمن بأنها حادث. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:25 مساءً - بتوقيت القدس

عدد القتلى الإسرائيليين منذ بداية العام هو الأعلى منذ عام 2005

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت إحصائية إسرائيلية، مساء الثلاثاء، أن عدد قتلى العمليات الفلسطينية ارتفع منذ بداية عام 2022 إلى 29 قتيلًا.


وبحسب قناة 14 العبرية، فإن هذا العدد يشمل الجنود والمستوطنين بمن فيهم من قتلوا في عمليات وقعت داخل الخط الأخضر.


ولفتت إلى أن هذا العدد هو الأعلى في عام واحد منذ عام 2005.


وكان 3 مستوطنين قتلوا في عملية نفذها الشهيد محمد صوف من سكان سلفيت، بعد أن هاجمهم طعنًا ودهسًا قرب مستوطنة أرئيل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: الضربات الروسية على أوكرانيا "تعمّق مخاوف" دول مجموعة العشرين

واشنطن- (أ ف ب) -دانت الولايات المتحدة "بحزم" الثلاثاء، الضربات الروسية العديدة على مناطق أوكرانية، واعتبرت أنها "تعمّق مخاوف" دول مجموعة العشرين المجتمعة في اندونيسيا.


وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان في بيان إن "الضربات الروسية تعمّق المخاوف في مجموعة العشرين بشأن التأثير المزعزع للاستقرار لحرب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".


وأكد الجيش الأوكراني أن روسيا أطلقت "نحو" مئة صاروخ على البنى التحتية الرئيسية للطاقة في مناطق عدة في البلاد، وعلى مبان سكنية في العاصمة كييف.


وأضاف ساليفان "لن يغيب عن بالنا أنه بينما يجتمع قادة مجموعة العشرين في بالي لمناقشة قضايا مهمة لحياة الشعوب وسبل عيشهم في جميع أنحاء العالم، قررت روسيا تهديد هذه الأرواح وتدمير بنى تحتية رئيسية في أوكرانيا".


وتابع البيان "ستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها دعم أوكرانيا بما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها، بما في ذلك الدفاع الجوي". 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين من القدس والخليل

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شاباً  من مدينة القدس، وثلاثة آخرين من الخليل.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب مصطفى الجولاني من الحي الغربي في الشيخ جراح بالقدس، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق.


كما اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من: محمد طلال الرجبي، ومؤمن بدر، وغريب الصيملي، خلال المواجهات التي اندلعت عقب إغلاق الاحتلال دوار التحرير في مدينة الخليل.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 7:53 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تكشف عن الحالة الصحية للمصاب صهيب عصفور

رام الله- "القدس" دوت كوم- أفاد  محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، والذي تمكن  من زيارة المصاب صهيب عصفور  (22 عاماً)  والمتواجد في قسم العظام داخل مستشفى "شعاريه تصيدك" وهو مقيد اليدين  أن المصاب خضع لعملية وتم وضع اسياخ حديد لتثبيت العظام لعدة أيام. 


وأضاف  عجوه من المقرر  أن تجرى له بعد عدة أيام عملية اخرى، سيتم خلالها إزالة الاسياخ ووضع بلاتين في قدمه اليمنى مكان الإصابة .


ومن الجدير ذكره بأن المصاب عصفور كان   قد اصيب برصاص جيش الاحتلال  في قدمه  اليمنى وبالتحديد في منطقة اعلى الركبة، بالاضافة  الى إصابته بعدة شظايا في يديه .

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم- هاجم المستوطنون في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، مساء اليوم الثلاثاء، مركبات المواطنين في سلفيت، وقلقيلية، والخليل، وطولكرم.


واحتشد مستوطنون، بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل قرية حارس غربي سلفيت، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة  ما أدى لتضرر عدد منها.


وفي وقت سابق من مساء اليوم، اندلعت  مواجهات بين أهالي قرية حارس وقوات الاحتلال والمستوطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المواطنين الذين هبوا لحماية بيوتهم وممتلكاتهم، دون أن يبلغ عن إصابات.


كما تجمع عدد من المستوطنين قرب مدخل قرية ياسوف شرق قلقيلية، وهاجمت مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي قلقيلية، تجمع عدد من  المستوطنين عند مفترق قرية كفر لاقف شرقاً، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي. 


وفي الخليل، تجمع عشرات المستوطنين على الشارع المسمى "فرش الهوى" غرب المدينة، وأغلقوه، وهاجموا مركبات المواطنين الفلسطينيين بالحجارة، ما أدى لتضرر عدد منها.


وفي طولكرم،  تجمهرت مجموعة من المستوطنين عند مدخل بلدة رامين شرق طولكرم، ومنعت المركبات من المرور وهاجمتها بالحجارة ما أدى إلى تضرر عدد منها. 





فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:57 مساءً - بتوقيت القدس

قرار FBI إطلاق تحقيق مستقل في ملابسات مقتل أبو عاقلة يشكل نقلة نوعية

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- يعتبر قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي إف.بي.آيFBI ، بفتح تحقيق جنائي في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية، شيرين أبو عاقلة، لحظة نقل نوعية في تاريخ العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وتغير محتمل في سجل موقف الإدارات الأميركية المتعاقبة والتي أطلقت العنان لإسرائيل في استخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين تحت ذريعة حق الدفاع عن النفس.


وفي حين أن قرار "مكتب التحقيقات الفدرالي" قد يظل لفتة رمزية، دون أن يأتي بنتائج تدين وتؤدي إلى معاقبة الجندي الإسرائيلي الذي قتل شيرين يوم 11 أيار الماضي، فإن القرار بحد ذاته يعتبر علامة فاصلة في كثافة حملة الضغط غير المسبوقة التي مارسها مشرعون ديمقراطيون بارزون من الكونجرس الأميركي بشقيه على إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن كي تتخذ الإدارة خطوات ملموسة لمحاسبة إسرائيل، حيث تشكل الخطوة التي تم الإعلان بعد أقل من أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية التي أعادت بنيامين نتنياهو إلى رئاسة الوزارة الإسرائيلية، مثال واضح ونذير لأمور قادمة فيما يتعلق بعلاقة الحزب الديمقراطي مع إسرائيل.  


وقد ندد الديمقراطيون في الكونجرس الأميركي على الفور بقتل شيرين أبو عاقلة، بغض النظر عن توجهاتهم التقليدية أو التقدمية، حيث اجتاحت انتقادات واسعة النطاق لإسرائيل، خاصة بعد أن تعاملت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوحشية مع المعزين في جنازتها، بما في ذلك الرئيس الأميركي بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن اللذان انتقدا علنا معاملة إسرائيل للمشيعين (في جنازة شيرين)، وبعد تسعة أيام من مقتل شيرين، حث 57 من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين يوم 20 أيار 2022 وزارة الخارجية الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي على بدء تحقيقهما الخاص.


وكشفت لقطات فيديو أن أبو عاقلة وزملائها، بمن فيهم الزميل علي السمودي الذي أصيب إصابة جدية في كتفه، كانوا يرتدون الخوذ والدروع الصدرية التي تظهر عليها بوضوح كلمات "صحافة" ما دفع 24 عضوًا ديمقراطيًا إضافيًا في مجلس الشيوخ لمطالبة بايدن مباشرة مشاركة  قبيل زيارته التي قام بها إلى إسرائيل، علما بأن وزارة الخارجية الأميركية أصدرت يوم 4 تموز 2022، بيانًا مصاغًا بعناية بشأن تحقيقها، لم تدين فيه إسرائيل ولم تبرؤها، وأبقت على موقفها غامضا.


وكتب السناتور كريس فان هولين (من ولاية ميريلاند) ، والسيناتور كريس مورفي (ولاية كونيكتيكوت)، والسيناتور باتريك ليهي (ولاية فيرمونت) ، والسيناتور ريتشارد دوربين (من ولاية إلينويز) ، وهم أربعة من أكثر المشرعين احتراما وثقلا في التجمع الديمقراطي ، وحلفاء مقربين من بايدن - بلينكين عشية وصول بايدن إلى إسرائيل يطالبون بتحقيق أميركي مستقل، فيما اضطر ديمقراطيون معروفون بتأييدهم المتفاني لإسرائيل، مثل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور روبرت مينينديز (ولاية نيوجيرسي)والسيناتور كوري بوكر (ولاية نيوجيرسي أيضا)، إحاطة سرية رفيعة المستوى حول تفاصيل التحقيق ، بما في ذلك مدى التدخل الأميركي ، مطالبين بايدن بالضغط من أجل المساءلة خلال زيارته (في تموز الماضي).


وطالبوا بلينكين بالإجابة على مجموعة من الأسئلة حول المسألة المتعلقة بالمشاركة الأميركية، ومقابلات الشهود، والأدلة التي تمت مراجعتها، وآراء الخبراء ، والفحوصات الجنائية، والتحقيقات الإعلامية الأخرى ، وزيارة مسرح الجريمة ، والجدول الزمني لنتائجها، وخطوات أخرى بشأن المساءلة.


بدورها، انتقدت عائلة أبو عاقله طريقة تعامل إدارة بايدن مع التحقيق أثناء لقائها وزير الخارجية الأميركي بلينكن يوم 26 تموز الماضي، وعقدوا مؤتمرا صحفيا في الكونجرس الأميركي شارك به عدد من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين، كشفوا فيه إن الوزير بلينكين عرض "بعض الالتزامات" لكنه لم يلتزم بإجراء تحقيق أميركي مستقل.


وقد صرح رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته الثلاثاء، أن إسرائيل لن تتعاون مع "مكتب التحقيقات الفدرالي" أو مع وزارة العدل الأميركية أو أي جهة تهدف إلى التحقيق مع جنود إسرائيليين بغض النظر عن طبيعة العلاقة الأميركية الإسرائيلية.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق المدخل الشمالي لبلدة بروقين

سلفيت- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، المدخل الشمالي لبلدة بروقين، غرب سلفيت.


وأفادت مصادر صحفية، بأن الاحتلال أغلق البوابة الحديدية المقامة على مدخل بروقين الشمالي، بالتزامن مع بدء تجمع للمستوطنين في المكان.


وبحسب الشهود، فقد تجمع عدد من المستوطنين عند مفترق منطقة "بركان" الصناعية الاستيطانية، المقامة على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت، ورفعوا أعلاما إسرائيلية، وهددوا بمهاجمة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطلع نظيرته الألمانية على تطورات الأوضاع في فلسطين

برلين- "القدس" دوت كوم- أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك على تطورات الأوضاع في دولة فلسطين، والتصعيد المستمر الذي يتعرّض له شعبنا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.


كما بحث المالكي مع وزيرة الخارجية الألمانية، خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بالعاصمة الألمانية برلين، العلاقات الثنائية وسُبل تعزيز الجهود الدولية المشتركة، لإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الشرعية.


وأكّد أهمية الدور السياسي الذي يمكن أن تضطلع به ألمانيا لإطلاق مسعى سياسي جاد يقود إلى حلّ الدولتين وفقاً للمرجعيات الدولية، وتفعيل الحراك الدولي في هذا الإطار.


وشكر المالكي ألمانيا على جهودها في دعم وكالة الغوث الدولية (الأونروا) وأنشطتها الموجهة للاجئين الفلسطينيين، وأشاد بدور ألمانيا في دعم المؤسسات الفلسطينية المختلفة، والمساهمة في بناء الكفاءات الفلسطينية وتحسين البنية التحتية في قطاع غزة والضفة الغربية.


وحضر اللقاء، سفير دولة فلسطين لدى ألمانيا ليث عرفة، ومساعد الوزير للشؤون متعددة الأطراف عمّار حجازي، وسكرتير ثاني رامي عريقات من سفارة دولة فلسطين لدى ألمانيا، وملحق دبلوماسي دانه جبارين من مكتب الوزير.


يذكر أن المالكي يشارك في المؤتمر العالمي الثامن لمناهضة عقوبة الإعدام المنعقد في العاصمة الألمانية برلين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:28 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع معدل البطالة في مصر خلال الربع الثالث من 2022 إلى 7.4%

القاهرة - (شينخوا) أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم (الثلاثاء) ارتفاع معدل البطالة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام الحالي إلى 7.4% من إجمالي قوة العمل في البلاد.


وذكر الجهاز في بيان أنه وفقا لنتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو إلى سبتمبر) من العام 2022 فقد بلغ معدل البطالة 7.4% من إجمالي قوة العمل بارتفاع 0.2% عن الربع السابق من عام 2022.


وأوضح أن حجم قوة العمل زاد خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى 30 مليونا و264 ألف شخص مقابل 29 مليونا و985 ألف شخص خلال الربع السابق عليه بنسبة ارتفاع قدرها 0.9%.


وبلغت قوة العمل في الحضر 13 مليونا و400 ألف فرد، بينما وصلت في الريف إلى 16 مليونا و864 ألف فرد، بحسب البيان.


وعلى مستوى النوع، فقد بلغ حجم قوة العمل 25 مليونا و321 ألف فرد للذكور مقابل أربعة ملايين و943 ألف أنثى.


وأرجع الجهاز المركزي ارتفاع معدل البطالة إلى "ارتفاع أعداد المشتغلين بمقدار 180 ألف مشتغل خلال الربع الثالث عن الربع السابق وارتفاع المتعطلين بمقدار 99 ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار 279 ألف فرد".


وسجل عدد المتعطلين خلال الربع المذكور مليونين و250 ألف متعطل بنسبة 7.4% من إجمالي قوة العمل، من بينهم مليون و307 آلاف ذكر و943 ألف أنثى، وذلك مقابل مليونين و151 ألف متعطل في الربع الثاني من العام الجاري بارتفاع قدره 99 ألف متعطل بنسبة 4.6%.


وبلغ معدل البطالة بين الذكور 5.2% من إجمالي الذكور في قوة العمل بينما كان 5% في الربع السابق و5.9% في الربع المماثل من العام السابق، وفقا للجهاز المركزي.


في حين بلغ معدل البطالة بين الإناث 19.1% من إجمالي الإناث في قوة العمل بينما كان 17.5% في الربع السابق و15.3% في الربع المماثل من العام السابق.


ووفقا للجهاز المركزي، فقد بلغ معدل البطالة في الحضر 10.8% من إجمالي قوة العمل في الحضر بينما كان 10.6% في الربع الثاني من العام 2022 و11.4% في الربع المماثل من العام السابق.


فيما وصل معدل البطالة في الريف إلى 4.7% من إجمالي قوة العمل في الريف بينما كان 4.5 % في الربع الثاني من العام 2022 و4.4% في الربع المماثل من العام السابق.


واعتبر الخبير الاقتصادي جمال بيومي أن ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 7.4% "أمر طبيعي ومقبول نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر"، مشيرا إلى أن معدل البطالة في بعض الدول الأوروبية أعلى من نظيره في مصر بكثير.


وقال بيومي وهو أمين عام اتحاد المستثمرين العرب لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن الأزمة الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وحدوث نوع من التراجع في اقتصادات دول كثيرة في العالم لكن يحسب لمصر أنها واحدة من الدول القليلة التي ينمو اقتصادها بالإيجاب.


وأضاف أن "مصر تعاني مثل الدول الأخرى لكن بشكل أقل نسبيا وارتفاع البطالة في مصر يعد إشارة من أجل أن نضاعف الجهود لتخطي هذه الأزمة العابرة".


وتابع أن "الأزمة الروسية الأوكرانية والوضع الاقتصادي ونقص الدولار في مصر لها تأثير سلبي على سوق العمل في مصر".


وتوقع بيومي ألا يرتفع معدل البطالة في الربع الأخير من العام الحالي في مصر بسبب الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات فضلا عن عودة قطاع السياحة بشكل جيد. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:12 مساءً - بتوقيت القدس

السجين المصري علاء عبد الفتاح يقول إنه أنهى إضرابه عن الطعام

القاهرة- (أ ف ب) -أعلن السجين المصري البريطاني علاء عبد الفتاح في رسالة إلى والدته تسلمتها من إدارة السجن الثلاثاء أنه أنهى إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل أشهر.


على مدى سبعة أشهر، لم يكن المدوّن الداعي الى الديموقراطية يتناول سوى مئة سعرة حرارية في اليوم. وفي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، مع افتتاح مؤتمر المناخ كوب27 في شرم الشيخ، صعّد إضرابه فامتنع عن شرب السوائل وعن تناول أي طعام.


وكتبت شقيقته منى سيف على تويتر "استلمنا جواب من علاء اليوم مكتوب بتاريخ أمس (الاثنين) يقول فيه إنه أنهى إضرابه عن الطعام".


وأكدت سيف أن علاء طلب للمرة الأولى، في الرسالة المكتوبة بخط يدّه والتي سلمتها سلطات سجن وادي النطرون (100 كيلومتر شمال القاهرة) إلى والدته الثلاثاء، أن تجلب الأسرة معها كعكة يوم الزيارة الشهرية الخميس للاحتفال معه بعيد ميلاده الحادي والأربعين الذي يحلّ في الثامن عشر من الشهر الحالي.


وكان علاء أكد في رسالة سابقة تسلمتها والدته الاثنين أنه عاود شرب المياه منذ السبت، ما اعتبرته أسرته أول دليل على أنه "على قيد الحياة" منذ أن امتنع عن شرب السوائل.


وآخر مرة رأته والدته ليلى سويف كانت في 17 تشرين الأول/أكتوبر، أثناء الزيارة الشهرية العائلية.


ومنع محامي علاء، خالد علي، الاثنين للمرة الثالثة على التوالي في غضون أقل من أسبوع، من زيارته رغم حصوله على تصريح لاتمام هذه الزيارة من النيابة العامة.


وكتبت منى سيف، التي تشارك مع شقيقتها الصغرى سناء في حملة للإفراج عن علاء والمعتقلين السياسيين في مصر البالغ عددهم 60 ألفًا بحسب منظمات غير حكومية، أنها تشعر بـ"ارتياح حذر" خصوصا أنها المرة الأولى التي يوافق شقيقها على الاحتفال بعيد ميلاده منذ ثلاث سنوات، وفق قولها.


وبعد إعلان إنهاء علاء إضرابه، كتب عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي على تويتر "نأمل اتخاذ اجراءات من جانب الدولة بسرعة العفو عنه وعدد من المحكوم عليهم".


وتقدمت منى سيف الجمعة بطلب جديد للعفو عنه إلى هذه اللجنة.


وكان الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أثار قضية علاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح مع السيسي الأسبوع الماضي خلال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، رحّب أمام الصحافة بإعادة إحياء لجنة العفو الرئاسي في نيسان/أبريل رغم تعرضها لانتقادات مستمرة من نشطاء حقوق الإنسان.


وأدى إحياء لجنة العفو الرئاسي إلى الإفراج عن 766 معتقلًا سياسيًا بحسب منظمة العفو الدولية.


 لكن الأخيرة تقول إنه جرى خلال الفترة نفسها سجن ما يقرب من ضعف هذا العدد بسبب نشاطهم.


وجاءت هذه النداءات الدولية اثر حملة واسعة لعائلته أكدت فيها أنها تخشى من أن يموت في السجن.


كما أكدت سناء سيف الاسبوع الماضي في جلسة خلال مؤتمر المناخ، من أن تكون تغذيته من قبل سلطات السجن رغما عن إرادته.


وألقي القبض على الصحافي أحمد فايز بعدما كتب على فيسبوك في الثامن من الشهر الجاري أن لديه معلومات عن أنه يتم بالفعل تغذية علاء قسريا، وفق لجنة حماية الصحافيين في نيويورك.


وبحسب هذه المنظمة غير الحكومية تم التحقيق مع فايز وحبسه على ذمة التحقيقات بتهمة "نشر أخبار كاذبة".


وقالت لجنة حماية الصحافيين إن "بتوقيفه لأنه تحدث عن علاء عبد الفتاح، تظهر السلطة المصرية على الملأ حملتها ضد الصحافة".


يُعد علاء عبد الفتاح أحد رموز انتفاضة 2011 في مصر التي أطاحت حسني مبارك. 


وألقي عليه القبض في نهاية عام 2019 وحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة" بعد إعادة نشره على فيسبوك نصاً كتبه شخص آخر يتهم فيه ضابطًا بالتعذيب. 

اقتصاد

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

خزانات الغاز الألمانية امتلأت بنسبة 100 %

فرانكفورت- (أ ف ب) -أعلنت ألمانيا الثلاثاء أن منشآت تخزين الغاز لديها أصبحت ممتلئة تماما، فيما تستعد البلاد لفصل الشتاء محرومة من الطاقة الروسية.


وأوضحت وكالة الشبكة الفدرالية في تحديث يومي "يبلغ مستوى التخزين في ألمانيا 100 في المئة"، مشيرة إلى أن بعض منشآت التخزين كانت قادرة على استيعاب كميات إضافية من الغاز وأن التخزين "يمكن أن يستمر حتى عندما تكون السعة 100 في المئة".


يعمل أكبر اقتصاد في أوروبا، بعد أن كان يعتمد بشدة على واردات الغاز الروسي، جاهدا لتعزيز احتياطاته بعدما قطعت روسيا الإمدادات عقب غزوها لأوكرانيا في شباط/فبراير.


وكانت الحكومة الألمانية تهدف إلى أن تكون منشآت تخزين الغاز لديها ممتلئة بنسبة 95 في المئة بحلول تشرين الثاني/نوفمبر لكنها وصلت إلى الهدف في وقت مبكر منتصف تشرين الأول/أكتوبر.


ويعود ذلك جزئيا إلى جهود الحكومة لإيجاد إمدادات بديلة، خصوصا من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من دول مثل النروج والولايات المتحدة.


عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 5:45 مساءً - بتوقيت القدس

خاتمي يعتبر أن قلب نظام الحكم في إيران "غير ممكن وغير مطلوب"

طهران- (أ ف ب) -اعتبر الرئيس السابق الإصلاحي محمد خاتمي أن قلب نظام الحكم في إيران "غير ممكن وغير مطلوب"، داعيا الى إعادة بناء "الثقة المفقودة" بين السلطة وشريحة من المجتمع، وفق ما نقلت عنه صحف محلية الثلاثاء.


يأتي ذلك في وقت تشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءا كبيرا منها "أعمال شغب". ووجّه القضاء تهما لأكثر من ألفي موقوف على خلفية التحركات.


وتعد هذه التحركات من الأوسع التي تواجه السلطات في الجمهورية الإسلامية منذ قيامها في العام 1979 بعيد انتصار الثورة بقيادة الإمام الراحل روح الله الخميني واسقاط نظام الشاه.


ورأى خاتمي إن قلب نظام الحكم "غير ممكن وغير مطلوب، الا أن استمرار الوضع الحالي سيؤدي لانهيار اجتماعي"، وذلك في تصريحات نشرتها صحف إصلاحية مثل "اعتماد" و"سازند" الثلاثاء.


واعتبر خاتمي الذي تولى رئاسة الجمهورية بين 1997 و2005 وعرف عهده خطوات انفتاح سياسية واجتماعية، إن "السبيل الأقل كلفة والأكثر فائدة لإعادة بناء الثقة المفقودة من قبل شريحة مهمّة من المجتمع، يمرّ عبر تصحيح ذاتي من النظام السياسي أكان لجهة تركيبته أو لجهة تصرفه".


وحضّ على "ضمان استقرار وأمن البلاد بحضور ومساهمة الشعب نفسه"، معتبرا أن "جذور الأحداث المؤسفة يجب أن يتم البحث عنها في الداخل، وهي ثمرة آلية تشوبها أخطاء وطريقة حوكمة خاطئة".


وسبق لمسؤولين إيرانيين أن رأوا أن "أعداء" الجمهورية الإسلامية تتقدمهم الولايات المتحدة، ضالعون في "أعمال الشغب" بهدف "زعزعة استقرار" البلاد.


وشدد خاتمي على أهمية "الاقرار بحقوق الشعب واحترام الحريات الأساسية، خصوصا ممارسة حقوق المواطنة لأن الشعب هو من توجهات وقوميات (..) وحتى ديانات مختلفة"، مشيدا بأنه "على رغم محاولات الخارج، لم يتخذ الاحتجاج بعدا قوميا، دينيا، أو انفصاليا". 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 5:33 مساءً - بتوقيت القدس

شرطة الاحتلال تعتقل شابًا من جنين في الداخل المحتل

جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابًا من بلدة السيلة الحارثية، غرب مدينة جنين.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت الشاب أشرف محمد أحمد طحاينة، من مكان عمله في الداخل المحتل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 5:12 مساءً - بتوقيت القدس

ملاحقة موقع إخباري قضائيا في تونس لانتقاده رئيسة الحكومة

تونس- (أ ف ب) -نددت نقابة الصحافيين التونسيين الثلاثاء بمساعي السلطات إلى "ترهيب وسائل الإعلام" بعد رفع وزيرة العدل دعوى قضائية ضد موقع إخباري انتقد رئيسة الحكومة نجلاء بودن.


نشر الموقع الإخباري التونسي "بيزنس نيوز" الخميس الماضي مقالا بالفرنسية عنوانه "نجلاء بودن المرأة اللطيفة" تناول فيه أداءها الحكومي.


وجاء في المقال أن رئيسة الحكومة "تتولى منصبها في (قصر) القصبة منذ 11 تشرين الأول/أكتوبر 2021 (...) ولم تحقق شيئا في 13 شهرا من الحكم" تدهور خلالها الوضع الاجتماعي والاقتصادي مع حكومة "لم تتوقف عن تعطيل النسيج الاقتصادي".


وبموجب مرسوم رئاسي انتقدته منظمات غير حكومية محلية ودولية ووصفته بأنه "قمعي"، رفعت وزيرة العدل ليلى جفال الجمعة دعوى قضائية ضد "بيزنس نيوز" بتهمة "الثلب" و"نشر أخبار كاذبة ونسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي".


والموقع هو أول وسيلة إعلام تُلاحق قضائيا منذ إصدار الرئيس قيس سعيّد المرسوم 54 في 16 أيلول/سبتمبر والذي انتقده المجتمع المدني بشدة.


وينص المرسوم على عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة قدرها 50 ألف دينار تونسي (15500 يورو) بحق أي شخص "يستخدم عمدا شبكات الاتصال وأنظمة المعلومات لإنتاج أو ترويج أو نشر أو إرسال معلومات كاذبة أو شائعات كاذبة".


ويستهدف المرسوم الأشخاص الذين يُقدِمون على تلك الأفعال "بهدف الاعتداء على الآخرين أو الإضرار بالأمن العام أو بث الذعر" بين المواطنين. وبحسب المرسوم، تصبح العقوبة "مضاعفة" في حال كان المُستهدَف موظفا عاما.


اتصلت وكالة فرانس برس بدائرة الاتصالات في وزارة العدل، لكن الأخيرة رفضت تقديم معلومات حول هذه القضية.


واستدعت فرقة مقاومة الإجرام بالعاصمة تونس الاثنين مدير الموقع نزار بهلول واستمعت إليه، وفق ما أفاد الأخير وكالة فرانس برس.


وأضاف بهلول أن الأسئلة تعلقت بمحتوى المقال والمصطلحات المستخدمة، موضحا أنه لا يعرف ما إذا كانت القضية قد أغلقت.


من جهتها، اعتبرت نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين أميرة محمد في تصريح لوكالة فرانس برس أنه "لا يوجد تشهير في مقال بيزنس نيوز واللجوء إلى القضاء يثبت إرادة السلطات لترهيب وسائل الإعلام والصحافيين لإسكاتهم".


وأضافت "ندين هذا النوع من الممارسات القمعية بموجب نص يقيّد الحريات".


وتعرب عدة منظمات غير حكومية محلية ودولية عن أسفها "لتراجع" الحريات في تونس منذ تولي الرئيس سعيّد كامل السلطتين التنفيذية والتشريعية في 25 تموز/يوليو 2021. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 4:41 مساءً - بتوقيت القدس

قصف مبنيين سكنيين بصواريخ في "هجوم" روسي على كييف

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أصيب مبنيان سكنيّان في العاصمة الأوكرانية بصواريخ الثلاثاء، على ما أعلن رئيس بلدية كييف، فيما تعرضت أيضا مدينتا لفيف وخاركيف للقصف، وذلك عقب تقارير عن دوي صفارات الإنذار في كل مناطق أوكرانيا.


وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي "هناك هجوم على العاصمة. وفقا للمعلومات الأولية، أصيب مبنيان سكنيان في منطقة بيتشيرسك. أسقطت المضادات الجوية العديد من الصواريخ فوق كييف. هناك مسعفون ومنقذون في موقع الضربات الجوية. سأقدم تفاصيل إضافية في وقت لاحق".


من جهته، قال نائب رئيس مكتب الرئيس كيريلو تيموشنكو في بيان على الإنترنت إن الصواريخ أطلقتها القوات الروسية.


ووزّع مقاطع فيديو تظهر مشهدا واضحا للضربات مع اندلاع حريق في مبنى سكني يعود إلى الحقبة السوفياتية مكوّن من خمسة طوابق.


وأضاف "الخطر لم ينتهِ. ابقوا في الملاجئ".


وبعد فترة وجيزة، أعلن رئيسا بلديتَي لفيف وخاركيف أن المدينتين تعرّضتا للقصف.


وقال رئيس بلدية لفيف أندريه سادوفيه على تلغرام "الانفجارات تُسمع في لفيف. أطلب من الجميع البقاء بمأمن!" مشيرا إلى أن "جزءا من المدينة (كان) بدون كهرباء".


بدوره، قال رئيس بلدية إيغور تيريخوف "هجوم صاروخي يستهدف منطقة إندستريالنيي في خاركيف".


وأشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك إلى أن الهجوم جاء ردا على خطاب الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمام مجموعة العشرين والذي دعا فيه القادة إلى الضغط على الكرملين لإنهاء غزوه.


وقال يرماك "هل يعتقد أحد فعلا أن الكرملين يريد السلام؟ إنه يريد أن يطاع. لكن في نهاية المطاف، يخسر الإرهابيون دائما".


واستهدفت القوات الروسية في الأسابيع الأخيرة البنى التحتية للطاقة في كل أنحاء أوكرانيا وأطلقت وابلا من الصواريخ وأرسلت أسرابا من المسيّرات إلى العاصمة.


وكانت القوات الروسية استهدفت كييف المرة الأخيرة قبل نحو شهر، يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 4:10 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال فتى من جنين بعد محاصرة منزل عائلته

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي -اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، فتى بعد محاصرة منزل عائلته في بلدة برقين جنوب غرب جنين.


 واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد مصطفى جرار (16 عامًا) ثم انسحبت من البلدة.


وأفاد شهود لـ "القدس" دوت كوم، أن قوة إسرائيلية خاصة تسللت لمنطقة البياضة غرب البلدة، مستخدمة مركبة فلسطينية وحاصرت البلدة، واقتحمتها فيما بعد 20 دورية.


واندلعت مواجهات مسلحة بين المقاومين وقوات الاحتلال في مدخل البلدة.


عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على فتاتين مقتولتين في مخيم الهول في شمال شرق سوريا

القامشلي (سوريا)-(أ ف ب) -عثرت قوات الأمن الكردية على جثتَي فتاتين مقتولتين داخل مجاري الصرف الصحي في مخيم الهول الذي يؤوي عائلات عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد مصدر أمني في المخيم الثلاثاء.


ويشهد المخيم الواقع في أقصى محافظة الحسكة ويؤوي أكثر من 50 ألف شخص، نصفهم تقريباً من العراقيين وبينهم 11 ألف أجنبي، حوادث أمنية بين الحين والآخر، تتضمن عمليات فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين أو جرائم قتل تطال القاطنين فيه.


وقال مصدر أمني في المخيم لوكالة فرانس برس الثلاثاء "عثر أمس الإثنين على جثتَي فتاتين قاصرتين من الجنسية المصرية في مجاري الصرف الصحي".


وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، عثر على الفتاتين مقتولتين بأداة حادة ضمن القسم المخصص للأجنبيات من عائلات التنظيم في المخيم.


ويشهد المخيم الذي تديره الإدارة الذاتية الكردية حوادث أمنية، وأحصت الأمم المتحدة مقتل أكثر من مئة شخص فيه بين كانون الثاني/يناير 2021 وحزيران/يونيو 2022.


وقالت مديرة لجنة الإنقاذ الدولية تانيا إيفانز في بيان الثلاثاء إن مقتل الفتاتين يسلّط "الضوء على الحاجة الماسّة لإيجاد حلول طويلة الأمد للأطفال في مخيم الهول".


وأضافت "يتعيّن إعادة دمج الأطفال السوريين بأمان في مجتمعاتهم المحلية، وإعادة الأطفال الأجانب إلى بلدانهم الأصلية بطريقة آمنة وكريمة".


ويعيش الأطفال الذين يشكّلون 64 في المئة من قاطني المخيم ظروفاً مأسوية، جراء نقص الخدمات والرعاية الصحية وازدياد العنف.


وقال مدير العمليات في منظمة "أطباء بلا حدود" مارتن فلوكسترا، في تقرير مطلع الأسبوع الماضي، إن مخيم "الهول في الحقيقة هو سجن مفتوح، وغالبية قاطنيه من الأطفال، الكثير منهم ولدوا فيه، وحرموا من طفولتهم، وحُكم عليهم أن يعيشوا حياة معرضة للعنف والاستغلال، ومن دون تعليم، وفي ظل رعاية صحية محدودة".


وأحصت المنظمة وفاة 79 طفلاً عام 2021. وقالت إن الأطفال يشكّلون 35 في المئة من وفيات المخيم الإجمالية، ومنهم من قتل بحوادث عنف، بينها تبادل لإطلاق النار.


ورغم نداءات الإدارة الذاتية، وتحذير منظمات دولية من أوضاع "كارثية" في المخيم، لم تستعد غالبية الدول مواطنيها. وقد تسلمت دول قليلة عدداً من مواطنيها، منها بأعداد كبيرة مثل أوزبكستان.


 واكتفت أخرى، خصوصاً الأوروبية، باستعادة عدد محدود من النساء والأطفال. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 3:52 مساءً - بتوقيت القدس

"مترجم": إحباط إسرائيلي بعد عملية سلفيت واتهامات لحماس بغزة وتوجه لتغيير السياسة تجاهها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قالت قناة 12 العبرية، مساء الثلاثاء، إن قيادة الجيش الإسرائيلي تشعر بالإحباط بعد هجوم اليوم في سلفيت والذي أدت لمقتل 3 مستوطنين وأصاب 3 بجروح متفاوتة.


وبحسب القناة، فإن الهجوم يذكر من جديد أنه من الصعب للغاية إحباط هجوم قرر شخص واحد أن ينفذه، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أن هناك العديد من نقاط الفشل أدت لوقوع مثل هذا العدد من القتلى والجرحى.


وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير، إن "المنطقة التي وقعت فيها العملية يتواجد بها أمن مدني وعسكري كثيف، ومن الصعب للغاية اكتشاف تهديد واحد في الوقت المناسب، ولكن منذ لحظة وقوع الهجوم نتحدث عن إرهابي واحد يحمل سكينًا لـ 20 دقيقة يتنقل بين المناطق أمر غير مقبول".


وأضاف: "المنفذ مرتبط بفتح وكذلك أفراد عائلته، ومن وجهة نظرنا، فإن هذا ليس بالضروري له معنى، ما يولد موجة الهجمات خاصة في الحالات الفردية، هو التحريض عبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي حطمت أرقامًا قياسية في عام 2022".


واتهم المسؤول الإسرائيلي، حركتي حماس والجهاد الإسلامي بأنهما تقفان خلف التحريض، وخاصة من قطاع غزة، لافتًا إلى أن المؤسسة الأمنية تفكر في تغيير النهج الذي يفصل غزة عما يحدث في الضفة بعد أن كان هناك رأي موحد بضرورة أن لا نسمح لحماس بالشعور بأنها تسيطر على الوضع وتملك نفوذا فيها.


وقال: "الوضع الحالي يجبرنا على مراجعة سياستنا وأساليبنا في العمل تجاه حماس في غزة والسلطة بالضفة .. تزايد الهجمات ليست نتيجة التحريض فقط، بل ناتج أيضًا عن التمويل بالمال والسلاح، وقمنا هذا العام بإحباط خلايا تم تجنيدها وتمويلها من القطاع".


عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 3:44 مساءً - بتوقيت القدس

ضغوط على روسيا خلال قمة مجموعة العشرين لإنهاء حرب أوكرانيا

نوسا دوا (اندونيسيا)- (أ ف ب) -رغم الانقسامات بين دول مجموعة العشرين حول الغزو الروسي لأوكرانيا، تصاعدت الضغوط على روسيا الثلاثاء خلال قمة مجموعة الاقتصادات الكبرى من أجل إنهاء الحرب ذات التكاليف المادية والبشرية الباهظة.


بدأ الثلاثاء أهمّ تجمّع للقادة العالميين منذ بداية جائحة كوفيد-19، بغياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في جزيرة بالي الاندونيسية، بعد تسعة أشهر من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الذي تسبب بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في العالم وبعودة التهديد باستخدام السلاح النووي.


لا يرد الغزو الروسي لأوكرانيا على جدول الأعمال الرسمي لقمة مجموعة العشرين، إلّا أنه يهيمن على الاجتماع ويكشف الانقسامات بين الدول الغربية الداعمة لكييف ودول أخرى ترفض إدانة موسكو، وعلى رأسها الصين.


مع ذلك، اتفق أعضاء مجموعة العشرين، التي تم إنشاؤها بالأساس لإدارة القضايا الاقتصادية، على مسودة بيان اطّلعت عليها وكالة فرانس برس، لكن احتمال اعتمادها ضعيف نظرًا للانقسامات التي برزت في الأيام الأخيرة وضرورة موافقة موسكو عليها.


تتحدث هذه الوثيقة، في حال تبنّاها القادة، عن التداعيات السلبية لـ"الحرب في أوكرانيا"، متناولة مصطلح "الحرب" الذي لا تزال ترفضه موسكو التي تتحدث عن "عملية عسكرية خاصة".


 وتشير الوثيقة إلى أن "معظم الأعضاء ... يدينون بشدّة" النزاع، معتبرين استخدام السلاح النووي أو التهديد به "غير مقبول"، مع الدعوة إلى تمديد اتفاقية تصدير الحبوب.


تنتهي الجمعة الاتفاقية الموقعة في تموز/يوليو، برعاية تركيا، والتي سمحت بتصدير نحو عشرة ملايين طنّ من الحبوب الأوكرانية، ولا تزال موسكو تثير الشكوك حول نيتها بشأن تمديد الاتفاقية من عدمه، ما يثير مخاوف الأمم المتحدة من حصول مجاعة.


حتى لو لم تدن الدول الحليفة لروسيا كالصين والهند وجنوب افريقيا موسكو بشكل مباشر في القمة، وافق مفاوضو هذه الدول على نصّ يشدّد على أن تداعيات الحرب كانت العامل الأساسي في مشاكل إمدادات الطاقة والغذاء العالمية.


وتُعدّ الأرجنتين وتركيا، وهما أيضًا عضوان في مجموعة العشرين، من بين الدول الأكثر تأثرًا بهذه الأزمات.


وقال وزير الخارجية الأرجنتيني سانتياغو كافييرو "إن تجار الموت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يعقدون صفقات أسلحة، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فالأغذية نادرة ومكلفة، وليس الرصاص أو الصواريخ هو الذي يقتل بل الفقر والجوع".


بعد عودته من مدينة خيرسون المحررة بجنوب أوكرانيا، خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قادة مجموعة العشرين خلال الجلسة الافتتاحية لقمتهم عبر الفيديو الثلاثاء قائلا إن الوقت حان لإنهاء "الحرب المدمرة" التي تشنها روسيا.


ودعا إلى تمديد اتفاقية الحبوب، معتبرًا أنها "تستحق تمديدًا إلى أجل غير مسمى ... بغض النظر عن موعد انتهاء الحرب"، وحض على توسيع الاتفاق ليشمل موانئ أخرى.


وأضاف في خطاب عبر الفيديو باللغة الأوكرانية "أنا مقتنع أنه حان الوقت الآن الذي يجب والذي يمكن فيه وقف الحرب الروسية المدمرة"، مضيفا "سينقذ ذلك آلاف الأرواح".


لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان غائبا عن القمة بعد أن قرر عدم الحضور وارسال وزير خارجيته سيرغي لافروف إلى بالي ليمثل روسيا.


بقي وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف داخل الصالة خلال إلقاء زيلينسكي خطابه عبر الفيديو.
واعتبر أن شروط أوكرانيا لإعادة إطلاق المفاوضات مع موسكو "غير واقعية".


وقال لافروف للصحافيين "قلت مجددا إن جميع المشاكل ترتبط بالجانب الأوكراني الذي يرفض بشكل قاطع المفاوضات ويطرح شروطا من الواضح أنها غير واقعية"، مشيرا إلى أنه أعرب عن هذا الموقف أثناء لقاء "وجيز" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


ولفت المسؤول الروسي إلى أنه التقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وناقش معه "العقبات" التي تحول دون تمديد اتفاقية الحبوب.


وأشار إلى أنه تحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتس، نافيًا أن يكون معزولًا.


وقال مسؤول غربي "إن الروس معزولون جدًا. أعتقد أن بعض الدول منخرطة مع روسيا، لكن كان ذلك نهجًا شديد الحذر".


وتعرّض سجناء احتجزوا من طرفَي النزاع في الحرب الروسية على أوكرانيا إلى التعذيب بأساليب شملت الضرب والصعق الكهربائي والإهانة، وفق ما أعلن محققو الأمم المتحدة الثلاثاء.


وتتركّز جميع الأنظار على الصين التي تقرّب رئيسها شي جينبينغ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عشية الحرب، بحيث شكّلا جبهة مشتركة ضدّ ما يعتبرانها مساعي الهيمنة الغربية.


ورفضت بكين إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.


متحدثًا خلال قمة مجموعة العشرين، دعا جينبينغ إلى معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة وتحويلها إلى أدوات وأسلحة"، بينما كرر في الوقت ذاته التعبير عن معارضته لسياسة العقوبات الغربية.


وطالب أيضًا هذه الدول بالحد من تداعيات رفع معدلات الفائدة، في وقت يشدد الاحتياطي الفدرالي الأميركي سياساته الرامية لمواجهة التضخم.


ولفت مسؤول أميركي كبير الثلاثاء إلى أن بلاده تسعى إلى إقناع الصين والأعضاء الآخرين في مجموعة العشرين ببذل المزيد من الجهد لتخفيف ديون أفقر الدول.


وسيتمّ التطرق إلى المسألة في البيان الختامي للقمة المنعقدة حتى الأربعاء، مشيرًا أن أن بلدًا واحدًا "يعارض" اعتبارها "مسألة أساسية من الدرجة الأولى يجب علينا العمل بشكل جماعي من أجلها".


 ولم يسمّ الدولة، لكن يبدو أن تصريحاته موجهة للصين الدائنة الرئيسية للعديد من البلدان الفقيرة.


وعلى صعيد البيئة، أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن الولايات المتحدة واليابان وكندا وست دول أوروبية تعهدت بجمع 20 مليار دولار على الأقل للمساعدة في إبعاد إندونيسيا عن استخدام الفحم والوصول إلى حياد الكربون بحلول العام 2050.


وأعلنت هذه الدول في بيان نشره البيت الأبيض أنها وقّعت الاتفاق مع جاكرتا على هامش قمة مجموعة العشرين، بغية ضمان "تحوّل عادل لقطاع الطاقة" بعيدًا عن الاعتماد على الفحم. 

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة "عوفر" تقرر الإفراج عن الأسير المصاب نيشان الزبن بكفالة مالية

رام الله- "القدس" دوت كوم-أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، من خلال محاميها أن محكمة "عوفر" العسكرية قررت الإفراج عن الأسير المصاب نيشان الزبن من بلدة المزرعة الشرقية - رام الله بكفالة مالية قدرها 2000شيقل.


وبينت الهيئة في بيان لها، أن قوات الاحتلال  كانت قد اعتقلت الأسير الزبن بعد إصابته بالرصاص بالصدر  والقدمين، ونقلته على إثرها إلى مستشفى "تشعاري تصيدق" وبقي تحت أجهزة التخدير والتنفس عدة أيام.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

الزعيم الكمبودي يعلن إصابته بكوفيد بعد استضافته قمة آسيان

نوسا دوا (اندونيسيا)- (أ ف ب) -قال رئيس الوزراء الكمبودي هون سين الثلاثاء إن نتيجة اختباره لكوفيد-19 جاءت إيجابية بعد استضافته أكثر من عشرة من قادة العالم، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن، في قمة في بنوم بنه.


وأوضح سين على فيسبوك أن نتيجة اختبار كوفيد جاءت إيجابية لدى وصوله إلى إندونيسيا لحضور قمة مجموعة العشرين لكنه لم يكن يعاني أعراضا.


وبعد فترة وجيزة، أعلن البيت الأبيض أن بايدن "جاءت نتيجة اختباره سلبية هذا الصباح" وأنه لم يكن على تماس مباشر مع هون سين بموجب القواعد الصحية للحكومة الأميركية.


وكان بايدن البالغ 79 عاما اشتكى في مؤتمر صحافي مساء الاثنين من أنه يعاني "نزلة برد خفيفة".


كما أجرى هون سين لقاءات بدون كمامة مع ثمانية قادة آخرين في قمة رابطة أمم جنوب شرق آسيا، من بينهم قادة الصين واليابان وأستراليا وكندا. واختتم اجتماع آسيان الأحد.


وكتب على فيسبوك "أيها المواطنون الأعزاء! لقد ثبتت إصابتي بكوفيد-19" موضحا أن كان يخضع للاختبار يوميا وكانت كل النتائج سلبية.


وأضاف "لست متأكدا من الوقت الذي التقطت فيه الفيروس لكن عندما وصلت أخذ الإندونيسيون عينة مني في المساء، وفي الصباح تأكدت إصابتي بكوفيد-19".


وقال إنه "من حسن الحظ" أنه وصل إلى بالي في وقت متأخر وتغيّب عن عشاء مع زعماء آخرين.


وأشار إلى أنه لأسباب تتعلق بالسلامة، سيعود الوفد الكمبودي إلى بلاده الثلاثاء، ما يعني أنه سيغيب عن اجتماعات مع الرئيسين الصيني شي جينبينغ والفرنسي إيمانويل ماكرون في قمة أبيك في بانكوك في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 2:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يدعو للتحقيق العاجل في استشهاد الطفلة المسالمة

القدس - "القدس" دوت كوم- دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بضرورة إجراء تحقيق عاجل في استشهاد الطفلة الفلسطينية فلة المسالمة (16 عامًا) على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس، وضمان المساءلة حيال ما جرى.


وقدم الاتحاد الأوروبي في بيان صدر عنه، خالص التعازي لعائلة الشهيدة مسالمة، قائلاً: "كانت من المفترض أن تحتفل بعيد ميلادها السادس عشر اليوم، ولكنها قتلت بشكل مأساوي أمس برصاص الجنود الإسرائيليين في رام الله".


وأشار إلى أنه في كثير من الحالات تستخدم القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية القوة المميتة بشكل مفرط، مؤكدًا على ضرورة أن تقوم إسرائيل، بصفتها جزءًا من معاهدة حقوق الاطفال، بضمان حقوق الأطفال، بما في ذلك ضمان حمايتهم، ورعايتهم، وكرامتهم، والحق في الحياة.


يشار إلى أن عدد الشهداء الأطفال بلغ منذ مطلع العام الجاري 35 شهيدًا، بينهم 15 شهيدة أُنثى، ما يعني أن نسبة الشهداء الأطفال والشهيدات الإناث من بين العدد الإجمالي للشهداء، بلغت حوالي 30%.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب يستعدّ الثلاثاء للإعلان عن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأميركية للمرة الثالثة

واشنطن- (أ ف ب) -من المتوقّع أن يُعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رسميًا الثلاثاء ترشّحه للانتخابات الرئاسية للعام 2024، رافضًا بذلك دعوات من جمهوريين بالتراجع بعدما جاءت نتائج انتخابات منتصف الولاية غير مُرضية للحزب.


استدعى الملياردير البالغ من العمر 76 عامًا، والذي صدم فوزه بالرئاسة الأميركية في العام 2016 الولايات المتحدة كما العالم، الصحافيين إلى قصره في فلوريدا من أجل "إعلان مهم جدًا" عند التاسعة من مساء الثلاثاء (02,00 بتوقيت غرينتش).


وقال جيسون ميلر، أحد مستشاري ترامب، "سيعلن الرئيس ترامب الثلاثاء أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية".


ولفت إلى أن إعلان ترامب سيكون "احترافيًا جدًا ومتحفظًا جدًا"، رغم توقّع حضور مجموعة كبيرة من أنصاره مع لافتات.


وترامب المعروف بتقلّب مواقفه قد يغيّر رأيه في اللحظة الأخيرة، غير أنه لم يخفِ في الأشهر الأخيرة رغبته في أن يترشح للرئاسة مجددًا في العام 2024.


وتأجيل الإعلان الآن، كما قيل إن بعض مستشاريه اقترحوا عليه، سيكون أمرًا محرجًا جدًا نظرًا إلى تفاخر ترامب بأن خطابه "سيكون ربما أهم خطاب في تاريخ الولايات المتحدة".


في العام 2016، استولى ترامب والجمهوريون على السلطة في البيت الأبيض، وحافظوا على الأغلبية في مجلسَي الكونغرس.


لكن الديموقراطيين استعادوا الأغلبية في مجلس النواب في العام 2018 بعد حملة واسعة ضدّ نهج ترامب المدمّر. وحصلوا أيضًا على الأغلبية في مجلس الشيوخ ورئاسة البيت الأبيض مع فوز جو بايدن بانتخابات العام 2020.


وكشف بايدن مؤخرًا أنه ينوي الترشح لولاية ثانية، لكنه لفت إلى أنه سيتخذ قرارًا نهائيًا بهذا الصدد العام المقبل.


بعد أن ترك واشنطن في حالة من الفوضى بعد وقت قصير من اقتحام أنصاره مقر الكونغرس الأميركي، اختار ترامب البقاء في الساحة السياسية ومواصلة تجييش مناصريه وتنظيم تجمعات انتخابية في مختلف أنحاء البلاد.


وقبل انتخابات منتصف الولاية هذا الشهر والتي كان يُتوّقع أن يُهزَم فيها الديموقراطيون، شكّل إنكار فوز بايدن في انتخابات 2020 اختبارًا أساسيًا للمرشحين للفوز بتأييد ترامب السياسي.


لكن "الموجة الجمهورية" المتوقعة لم تتحقق وسيحافظ الديموقراطيون على سيطرتهم على مجلس الشيوخ. في مجلس النواب الذي لم يحسم أمره بعد، يبدو أن الجمهوريين سيحصلون على أغلبية ضئيلة.


أعطت النتائج هذه دفعًا لمعارضي ترامب الجمهوريين واستنزفت معظم زخمه السياسي قبل الإطلاق المرتقب لحملته الانتخابية الثلاثاء.


يوجّه جزء من المحافظين اهتمامهم حاليًا إلى منافس آخر محتمل للانتخابات الرئاسية في 2024 هو حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.


وظهر النجم الصاعد من اليمين المتشدد والبالغ من العمر 44 عامًا بشكل قوي بعد فوزه المدوي حين أُعيد انتخابه على رأس الولاية الجنوبية، ويبدو أنه مستعد لتحدي الرئيس السابق.


ويُنظر إلى إعلان الثلاثاء على أنه فرصة لترامب لتحطيم فرص أي من منافسيه المحتملين، بمن فيهم ديسانتيس ونائبه السابق مايك بنس الذي سينشر مذكّراته في اليوم نفسه.


حتى اللحظة، يحتفظ ترامب بشعبية لا يمكن إنكارها مع قاعدة من المشجعين المتعصبين له الذين يرتدون قبعات البيسبول الحمراء ويتدفقّون إلى تجمعاته الانتخابية.


 وتشير غالبية الاستطلاعات إلى أنه سيكون في طليعة نتائج انتخابات تمهيدية افتراضية للحزب الجمهوري.


سيعيق طموحه للعودة إلى البيت الأبيض عدد من التحقيقات في سلوكه قبل ولايته الأولى كرئيس وخلالها وبعدها، ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استبعاده.


وتشمل هذه التحقيقات اتهامات شركته العائلية بالاحتيال ودوره في الهجوم على الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 وتعامله مع وثائق سرية في مقرّ إقامته الفخم في مارالاغو في ولاية فلوريدا والذي اقتحمه مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في آب/أغسطس.


لكن الفضائح ليست غريبة على ترامب، ورغم الأخبار السلبية التي لا تعدّ ولا تحصى عنه، ما زال يلقى دعمًا قويًا داخل حزب الجمهوريين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفير أوكرانيا وتعاقبها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، سفير أوكرانيا لدى تل أبيب يفغيني كورنيشوك، للاحتجاج على موقف بلاده بعد تصويتها يوم الجمعة الماضي لصالح قرار يسمح بإصدار فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب إذاعة كان العبرية، فإن الخارجية الإسرائيلية اعتبرت هذا التصرف لا يعكس العلاقات مع أوكرانيا خاصة في ظل دعم إسرائيل لها وبالتحديد فيما يتعلق بقرارات الأمم المتحدة وتقديم المساعدات الإنسانية لها، وأنه كان عليها إظهار موقفًا مماثلًا تجاه إسرائيل على الساحة الدولية.


وعبرت الخارجية الإسرائيلية عن أملها في تغيير موقف أوكرانيا في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة المتوقع بشأن هذه القضية الشهر المقبل.


من ناحيتها قالت سفارة أوكرانيا في بيان لها، إن سفيرها أعرب عن احتجاجه أن إسرائيل لا تسمح بدخول الأوكرانيين لأراضيها خلافًا للاتفاقيات المشتركة.


كما أعرب عن خيبة أمله من امتناع إسرائيل عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، على قرار ينص على أن روسيا يجب أن تدفع تعويضات لأوكرانيا.


وكانت إسرائيل الدولة الوحيدة التي لم تصوت لصالح أوكرانيا، في خطوة وصفت بـ "العقابية" بعد تصويت الأخيرة لصالح فلسطين.


فلسطين

الثّلاثاء 15 نوفمبر 2022 2:27 مساءً - بتوقيت القدس

"بيت مال" القدس يوقع اتفاق شراكة مع الجمعية المغربية لدعم الاعمار في فلسطين

الرباط- "القدس" دوت كوم- وقعت وكالة "بيت مال" القدس الشريف والجمعية المغربية، اليوم الثلاثاء، اتفاق شراكة لدعم الإعمار في فلسطين لتمويل مشاريع ترميم المباني والعقارات في القدس.


جاء ذلك خلال لقاء نظمته الوكالة في الرباط، بعنوان: "تحديات ورهانات قطاع الإعمار في القدس"، حضره شخصيات مغربية من الطيف السياسي، والاجتماعي، والمدني، بمشاركة المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، وسفير فلسطين لدى الرباط جمال الشوبكي، والمحامي أحمد النتشة، والشاب قُتيبة عودة، الذي قدم شهادة لما يعانيه أهالي حي سلوان في القدس من مشاكل في قطاع الإسكان، والترميم.


وأبرز الشرقاوي أن هذه المؤسسة التابعة للجنة القدس، برئاسة ملك المملكة المغربية محمد السادس، تولي قطاع الإعمار والترميم الأهمية التي يستحقها في سلم الأولويات، ضمن القطاعات الاجتماعية الحيوية.


وأشار إلى أن الوكالة قامت، منذ إحداثها، باستثمارات تتوزع على عدة مشاريع تهم هذا القطاع، بغلاف مالي يزيد عن 25 مليون دولار أميركي، تتوزع على مشاريع ترميم المباني الأثرية، وإعمار البيوت القديمة، وتمويل مشاريع الترميم.


وقال الشرقاوي "إن حالة الإعمار في القدس وضواحيها تدعونا لبذل ما نستطيع لمساعدة إخواننا الفلسطينيين على حماية أراضيهم وممتلكاتهم، وحيازة عقاراتهم، وصيانة بيوتهم والحفاظ عليها".


من جانبه، استعرض الخبير الدولي في حقوق الإنسان ونظام الأراضي في فلسطين المحامي أحمد أمارة، ورئيس جمعية المعماريين الفلسطينيين المهندس إبراهيم الهندي، أهم القضايا التي تُشكل عائقا أمام تملك المقدسيين للعقارات، وبناء البيوت وترميمها، في ظل المضايقات التي تفرضها سلطات الاحتلال، ما تجعل الحاجة ماسة اليوم إلى تعبئة ما يزيد عن 20 ألف وحدة سكنية لسد الاحتياجات، وبرمجة ما يزيد عن 1500 وحدة لتلبية الحاجيات المتزايدة إلى السكن في القدس.


وشهد هذا اللقاء، الذي حضره كذلك ممثلون عن جمعية البستان المقدسية، وشارك فيه من القدس بتقنية التناظر المرئي عن بُعد خبراء ومتخصصون، مقاربة عدد من القضايا التي تهم قطاع الاعمار في القدس وتحدياته في أفق رسم خارطة عمل الوكالة وسبل دعم الإعمار الذي يتطلب اعتمادات مهمة.


وأكد المتحدثون من القدس ومن المغرب على أن استمرار الاعتداء على أملاك المقدسيين، بالهدم والتهجير والتشريد، ضمن سياسة مُمنهجة ومتواصلة، تزيد من مظاهر الاحتقان، وتترك أثرا نفسيا وماديا على السكان، الذين يعانون آثار الأزمة الاجتماعية في ظل وضعية المراوحة والغموض، على غرار حالات 28 أسرة من سكان حي الشيخ جراح و أزيد من 86 أسرة من سكان حي بطن الهوى بسلوان المهددين بالطرد من بيوتهم.