منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

جيف بيزوس يؤكّد أنه سيتبرع بمعظم ثروته للجميات الخيرية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعرب مؤسس "أمازون" الملياردير جيف بيزوس عن عزمه التبرع بمعظم ثروته لجمعيات خيرية، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" .


ورداً على سؤال حول ما إذا كان يخطط للتبرع بمعظم ثروته وهو على قيد الحياة، أجاب بيزوس بـ "نعم".


وهذه المرة الأولى التي يفيد بها رجل الأعمال البالغ 58 عاماً بتصريح مماثل علناً. ولم يشر بيزوس في حديثه إلى "ذي غيفينغ بليدج" التي تشكل مبادرة أطلقها الأميركيان وارن بافيت وبيل غايتس عام 2010 وتهدف إلى تشجيع أصحاب الملايين على التبرع بأكثر من نصف ثرواتهم للجمعيات الخيرية.


وتبلغ ثروة جيف بيزوس حالياً 124 مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى شخص في العالم، بحسب "بلومبرغ".


ويحوز جيف بيزوس أيضاً صحيفة "واشنطن بوست" اليومية وشركة "بلو أوريجن" للصناعات الفضائية و"صندوق بيزوس إيرث" المخصص لكوكب الأرض والذي أطلقه الملياردير عام 2020 مخصصاً له عشرة مليارات دولار.


ويرغب رجل الأعمال في ضمان أن تُستخدم تبرعاته بأفضل طريقة ممكنة. وقال خلال المقابلة التي ظهر فيها إلى جانب شريكة حياته لورين سانشيز "نحن نعزز الإمكانات" اللازمة للقيام بهذا الأمر.


وسبق أن تعهدت ماكنزي سكوت، زوجة بيزوس السابقة التي تُقدّر ثروتها بنحو 24 مليار دولار، بالتبرع بما لا يقل عن نصف ثروتها للجمعيات الخيرية، عبر توقيعها على "ذي غيفينغ بليدج" عام 2019 بعد فترة وجيزة على طلاقها.


وفي أوائل عام 2021، تبرعت سكوت بستّة مليارات دولار لمنظمات عدة من دون فرض أي شروط تتعلق بمساهمتها هذه.






منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الكويت تسجّل أغلى مهر في تاريخها.. ما هي قيمته؟

رام الله - "القدس" دوت كوم- وثقت الجهات الرسمية الكويتية مهراً غير معتاد محلياً، بلغ نحو مليون دينار كويتي، قدمه عريس كويتي في شيك بنكي لعروسه.


وأوضحت الجهات الرسمية أن قيمة المهر في الكويت متباينة ومتغيرة، وتتراوح عادة بين دينار وربع مليون دينار، وفقاً للحالة الاجتماعية للعروسين أو رغبتهما في تسجيل المهر في عقد الزواج من عدمه، حسب ما نشرته صحيفة "الرأي" الكويتية.


وفي حادثة نادرة، وثقت بيانات زواجاً بلغت قيمة المهر فيه مليون دينار، وهي القيمة الأعلى في تاريخ الزيجات بالكويت.


وأضافت أنه لا يوجد في الكويت حد أدنى أو أعلى للمهور، باعتبار أن ذلك خاضع للعرف الاجتماعي وتقدير كل طرف للآخر، ولا تتدخل فيه أي جهة حكومية.



اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

بنك الإسكان يقدم رعايته لحملة "حلم ريم"

رام الله- "القدس" دوت كوم - قام بنك الإسكان وضمن سياسة التعاون المشترك بين البنك والمؤسسات المحلية، برعاية فعاليات دعم لحملة "حلم ريم" وذلك بالشراكة مع مدرسة "سيرك فلسطين" ومؤسسة "الأنوف الحمراء" و"مهرجون بلا حدود- فرنسا" وبلدية رام الله، بحيث تهدف الحملة بشكل أساس لجمع التبرعات لإعادة تفعيل وحدة زراعة النخاع للمصابين بمرض السرطان لدى مستشفى المطلع.


وأكد أسامة حرز الله المدير الإقليمي لبنك الاسكان، على أن هذا التبرع يأتي في أطار حرص البنك على المساهمة الفعالة بالمسؤولية الاجتماعية والتي تعتبر من أوائل اهتماماته، وتماشياً مع مجموعة من القيم والأخلاقيات التي انتهجها البنك تجاه تعزيز النشاطات والمشاريع التي تعمل على تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني وعبر تحمل مسؤولياته الإنسانية، وخاصة المساهمات التي توجه للقطاع الصحي بهدف مساعدة المرضى على مواجهة الصعوبات المختلفة، وتحسين أداء الخدمات الطبية المقدمة لهم، كما واكد حرز الله على أهمية الشراكة والتعاون وتوحيد الجهود في العمل الخيري والخدمة المجتمعية.


بدورهم شكر المنظمون بنك الإسكان على تبرعه الكريم، مثمنين التزامه بدعم الفعاليات والمساهمات الصحية، مؤكدين أن حملة "حلم ريم" تسعى لتحقيق رؤيا الناشطة الفلسطينية ريم خليل سلامة خليل والتي رسمت على فراش المرض خطة متكاملة مستوحاة من معاناتها الشخصية لتنفيذ حملة واسعة للتقليل من التحديات والصعوبات التي تواجه مرضى السرطان، وزيادة كفاءة الخدمات الصحية الفلسطينية المقدمة للمرضى أثناء رحلة العلاج.


ويأتي هذا التبرع ضمن دور بنك الإسكان الفاعل لتعزيز رؤية تنموية وروح المسؤولية اتجاه أبناء الشعب الفلسطيني، وقد عكس البنك في هذه المساهمة صورة حضارية مشرقة في العمل الاجتماعي.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير سامر العيساوي يواصل إضرابه عن الطعام

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الأربعاءـ، إن الأسير سامر العيساوي (43 عاماً) من قرية العيساوية/القدس، يواصل معركة الإضراب عن الطعام  منذ تاريخ 31 أكتوبر الماضي، للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء ومن بينهم الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال.


ولفت النادي في بيان له، إلى أنّ الأسير العيساوي محكوم بالسّجن 30 عامًا، وكان قد أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وأعاد الاحتلال اعتقاله كما وأعاد بحقّه حكمه السابق، ويقبع اليوم في زنازين سجن "ريمون".


يذكر أن الأسير العيساوي تعرض لعملية قمع واسعة بسجن "النقب" في قسم 25، في تاريخ الـ9 من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء جنوب قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم- هدمت جرافة عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، منزلاً قيد الإنشاء في قرية عزون عتمة، جنوب قلقيلية.


وأفادت مصادر محلية، بأن آليات الاحتلال الإسرائيلي داهمت القرية وهدمت منزلاً قيد الإنشاء تبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا، يعود للمواطن ياسين محمد إسماعيل صالح، بحجة عدم الترخيص.



فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمدد اعتقال الطفلة جنات زيدات

رام الله - "القدس" دوت كوم - مددت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية، الأربعاء، توقيف الأسيرة الطفلة جنات زيدات (16 عامًا) من سكان بلدة بني نعيم في الخليل، لمدة 5 أيام بحجة استكمال التحقيق معها.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن الاحتلال يدعي أن الطفلة زيدات كانت متجهة لتنفيذ عملية طعن.


يشار إلى أن الطفلة جنات زيدات اعتقلها جيش الاحتلال في الرابع عشر من نوفمبر الجاري على أحد الحواجز القريبة من المسجد الإبراهيمي.

منوعات

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

أطفال قطريون يتعلّمون الصيد بالجوارح للحفاظ على تراث أجدادهم

رأس لفان - (أ ف ب) – وسط صحراء قاحلة في شمال قطر تنتصب خيمة عملاقة بداخلها أطفال يرتدون أثوابهم البيضاء التقليدية وعلى الساعد الأيسر لكلّ منهم يقف صقر غطّى برقع جلديّ عينيه: هؤلاء "الصقّارون الصغار" يتعلّمون الصيد بالجوارح للمحافظة على تراث أجدادهم.


قبل أسبوعين من انطلاق صفارة كأس العالم في كرة القدم وتدفّق أكثر من مليون مشجّع على قطر، تنظّم الإمارة الخليجية الصغيرة فعاليات عديدة لتعريف زوّارها بـ"الصقارة"، الرياضة التراثية في عموم الخليج التي أدرجتها اليونسكو في 2010 في قائمتها للتراث الثقافي غير المادّي للبشرية.


داخل خيمة غير بعيدة عن مجمّع راس لفان الضخم لتسييل الغاز، مصدر الثروة الضخمة في قطر، ينهمك عشرات الأطفال القطريين مع آبائهم في تحضير أنفسهم لخوض مسابقتي "الصقّار الصغير" و"الصقّار الواعد" اللتين تجريان سنوياً.


يُدخل برَيْك المرّي (11 عاماً) كفّه الأيسر الصغير في قفّاز جلديّ بنّي اللون، يحمل بيمناه صقره "قشّام" ويضعه فوق القفّاز. يعدّل الطفل شماغه الأحمر، ينتصب بجسمه النحيل وقامته الطويلة، ويقول لوكالة فرانس برس "هذه مشاركتي الأولى في هذه المسابقة. أنا أحبّ قشّام وأعتني به".


"شدّة العزيمة"

ويضيف بصوته الخافت "تعلّمت هذه الرياضة من أجدادي وأعمامي ووالدي، تعلّمت منهم شدّة العزيمة وكيف أعتني بالصقر. حين يحين موعد طعامه أطعمه، وإذا جاء مثلاً ولد صغير ليمسكه أقول له لا تمسكه لأنّه من الممكن أن يعضّك".


وبينما ينظر إلى شقيقه التوأم علي، يشرح بريك أنّ البرقع هو سرّ هدوء الصقر، فما أن يستعيد الطير بصره حتّى يتغيّر سلوكه، بدليل أنّ قشّام عضّ يوماً شقيق بريك لأنّ الأخير لمس صدر الصقر حين كان "مفرّعاً" أي بلا البرقع.


ويتذكّر قائلاً "أتى أخي وكان الصقر مفرّعاً، مسح يده عليه فعضّه. الصقر يخاف!".


ويقول بثقة بينما يمرّر سبابته الصغيرة فوق منقار طيره الكاسر "هل إذا مسحتُ الآن على الصقر عادي؟ نعم، عادي، لكن لو كان مفرّعاً لرأيته يعضّني لأّنّه جائع".


وشارك بريك مع 12 متبارياً آخرين في مسابقة "الصقّار الواعد" (11-15 عاماً)، وتعيّن على كلّ منهم أن يطلق العنان لصقره في اللحظة التي يراها مناسبةً لكي ينقضّ الطير بأسرع وقت على طريدة يلوّح بها معاون للطفل يسمّى "الداعي" يقف على بُعد أكثر من 200 متر.


وتقوم مسابقة "الدعو" هذه على قياس الوقت الذي يستغرقه الطير لاجتياز مسافة المئتي متر، ويتمّ احتساب الثواني القليلة بواسطة أجهزة استشعار تصل دقّتها، بحسب صالح سالمين، الخبير في التوقيت الرياضي، إلى عشرة آلاف جزء من الثانية.


ويقول سالمين إنّ الصيد بالجوارح كان هدفه في العصور الغابرة، كسائر أنواع الصيد، توفير المأكل، لكنّه اليوم صار هواية، و"نحن حوّلنا هذه الهواية من نظام المقناص الحرّ، عندما كان الصيّاد يذهب إلى البرّية ويعسكر أسبوعين أو ثلاثة أو شهراً، إلى سباق محدود زمنياً".


"الصقر هيّا"

من بين المشاركين في المسابقة سعيد الجميلة (15 عاماً) الذي أطلق على صقره اسم "هيّا" تيمّناً باسم بطاقة إلكترونية هي بمثابة تأشيرة دخول استحدثتها الدوحة للراغبين بالسفر إلى قطر خلال فترة المونديال.


يبدأ الصقر بتحريك جانحيه فيقرّب سعيد من منقاره ساق حمامة ذبحت لتوّها فينهش منها "هيّا" قطعة ويستعيد هدوءه.


ويقول الفتى "أعتني بصقري وأؤمّن له كلّ ما يلزمه. أطعمه وأمرّنه يومياً على مسابقة الدعو، صبحاً وعصراً، وأوفّر له كل ما يحتاج إليه".


وإذ يبدي سعيد فرحته بقدوم مئات الآلاف من مشجّعي كرة القدم من العالم أجمع إلى بلده لحضور المونديال، يدعوهم إلى التعرّف على هذه الرياضة، "فليجرّبوا ولن يخسروا شيئاً. إنّها رياضة جميلة وأجمل ما فيها هذه السباقات".


وإذا كان الحماس هو سمة مسابقة "الصقّار الواعد"، فإنّ نجوم الحدث كانوا بلا منازع ستّة أطفال تباروا في مسابقة "الصقّار الصغير" (من 6 إلى 10 سنوات) وخطفوا الأضواء حين تقدّم واحدهم تلو الآخر أمام لجنة التحكيم ومخلاة الصيد تتدلّى من كتفه وعلى يسراه ينتصب صقر مخالبه أكبر من يد حامله.


يتقدّم الطفل حمد النعيمي (8 سنوات) من اللجنة، يستعرض على الطاولة أمامها مجموعة من أدوات الصيد فيطرح عليه الحكّام أسئلة تتعلّق بأسماء هذه الأدوات وطرق استخدامها وأسئلة أخرى عن الطيور وبعض خصائصها.


نزع البرقع

يعجز الطفل عن الردّ على أحد الأسئلة فيعاجله صاحب السؤال بالإجابة، مرفقة بشرح وافٍ، لأنّ الهدف من المسابقة في النهاية هو "الحفاظ على موروثنا وتراث آبائنا واجدادنا. نحن ننقل هذا التراث للجيل الحالي"، كما يقول عضو اللجنة سعد المهنّدي.


بعد مرحلة الأسئلة الشفهية، يأتي الامتحان العملي، فتطلب اللجنة من الطفل أن يزيل البرقع عن عيني طيره، فيفعل ذلك ممسكاً بأحد طرفي الربطة بيمناه وبالطرف الآخر بأسنانه.


بعدها، يأتي امتحان إنزال الطير من اليد ووضعه على منصة مخصّصة له وإحكام وثاقه بربطة لا تخلو من التعقيد.


ويؤكّد المهنّدي أنّ "رياضة المقناص أو الصيد تعلّم الجَلَد والمثابرة والاعتماد على النفس".


ويدعو الرجل الخمسيني إلى اغتنام فرصة استضافة بلاده بطولة كأس العالم في كرة القدم "لنشر ثقافتنا وهويتنا الوطنية"، مشدّداً على أنّ الصيد بالجوارح "رياضة عريقة، سواء في قطر أو في دول مجلس التعاون الخليجي، إنّها رياضة أصيلة".



عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل عمان

عمان- "القدس" دوت كوم-قالت وكالة بلومبيرغ، اليوم الثلاثاء، أن هجومًا بطائرة مسيرة مفخخة استهدف ناقلة للنفط وقع قبالة سواحل عمان.


وبحسب الوكالة، فإن ناقلة النفط تعود ملكيتها لرجل أعمال إسرائيلي، وكانت تحمل علم ليبيريا وتشغلها شركة شحن مقرها في سنغافورة.


واتهمت مصادر إسرائيلية إيران بالوقوف خلف الهجوم.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يقطع أشجار حرجية شمال بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم–قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بتقطيع أشجار حرجية، في المقبرة الاسلامية بمخيم عايدة شمال بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال قطعت العشرات من الأشجار الحرجية في المقبرة، بحجة "دواعٍ أمنية".


يشار إلى أن المقبرة الاسلامية تتعرض منذ مدة لاعتداءات متكررة من قبل قوات الاحتلال.

اقتصاد

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

التضخم في المملكة المتحدة يسجل أعلى مستوى له منذ 40 عاما

لندن - "القدس" دوت كوم- أظهرت بيانات بريطانية رسمية تسارع التضخم في شهر تشرين الأول الماضي  إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عاما، مدفوعا بارتفاع فواتير الطاقة المحلية في ظل أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة.


وقال مكتب الإحصاءات الوطنية، في بيان صحفي، عشية الكشف عن الميزانية الحكومية، إن مؤشر أسعار المستهلك بلغ 11.1% الشهر الماضي، مسجلا ارتفاعا من 10.1 بالمئة في الشهر الذي سبقه.


وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن أسعار البنزين تراجعت 2.9 بنس للتر في أكتوبر، بينما ارتفعت أسعار الديزل 2.3 بنس للتر.


كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 16.4٪ في 12 شهرا حتى أكتوبر 2022، ارتفاعا من 14.6٪ في سبتمبر 2022.


إلى جانب الارتفاع المذهل في أسعار المستهلكين، ارتفعت أسعار مدخلات المنتجين بنسبة 19.2٪ حتى أكتوبر، انخفاضا من 20.8٪ في الشهر الماضي، مع تراجع تضخم المواد الخام.

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

حديث القدس:: بانتظار مواقف الرئيس ابو مازن الحازمة


في كلمته وبذكرى اعلان الاستقلال اكد الرئيس ابو مازن اننا لن نقبل باستمرار الاحتلال وسنتخذ مواقف حازمة.. وبالطبع ان احدا لا يقبل بالاحتلال ولا باستمراره وكل شعب يؤكد حقه بالمقاومة والرفض المطلق للاحتلال وممارساته ضد البشر والارض.
منذ 34 عاما حين اعلن القائد ابو عمار عن الاستقلال في خطابه الشهير بالجزائر، ونحن نتحدث ونطالب وندعو ولكن شيئا لم يتغير، وقد تكررت الخطابات والبيانات ولكن احدا لا يسمع. وقد اكد الرئيس ابو مازن نفسه ان نحو 700 قرار دولي بحق شعبنا قد صدرت ولم يتم تنفيذ قرار واحد منها، ونظل بانتظار المواقف الحازمة التي تحدث عنها !!
تبقى ملاحظة اخيرة قوية وهامة، وهي ان المواقف الحازمة الفعلية  هي بالواقع وللتاريخ صمود شعبنا وثباته فوق ارضه وتمسكه بحقوقه رغم تعاقب الاجيال والصعوبات الهائلة التي تواجهنا، ويظل شعبنا الصامد الصابر بانتظار المواقف الحازمة التي يتحدثون عنها وهو لن يتنازل عن حقوقه ولن يفرّط بها مهما كانت الصعوبات وطال الزمان..!!



التحقيق بالجرائم الاسرائيلية موقف ايجابي ولكنه غير كاف !!
قررت وزارة العدل الاميركية اجراء تحقيق في جريمة اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة برصاص جندي اسرائيلي، كما كانت مطالبة اوروبية بالتحقيق في قضية استشهاد الفتاة فلة رسمي المسالمة التي اصابها الرصاص بينما كانت في سيارة في بلدة بيتونيا بمحافظة رام الله، ومن المفارقات المؤلمة ايضا ان هذه الشهيدة صادف يوم امس الثلاثاء ذكرى ميلادها السادس عشر.
ان التحقيق في جرائم الاحتلال  خطوة اولى ايجابية ولكن المطلوب اتخاذ خطوات عملية بعد ظهور نتائج التحقيقات والاسراع بالتوصل اليها.
والجدير بالذكر والمهم ايضا ان السلطات الاسرائيلية اعلنت انها لن تتعاون في مجال اي تحقيق ضد ممارساتها، وبهذه الحالة في ما يتعلق باستشهاد ابو عاقلة ونتيجة ذلك، كيف سيكون الرد الاميركي على هذا الرفض الاسرائيلي لأي تعاون؟ وهناك تساؤل آخر هل واشنطن قررت التحقيق لأن ابو عاقلة تحمل الجنسية الاميركية ؟ وماذا عن عشرات الجرائم الاخرى وما هو الموقف الاميركي ازاءها ؟ وتحديدا في هذه المرحلة قضية قتل فلة المسالمة؟!
لم نعد نهتم بالبيانات والتصريحات اذا لم يرافقها التنفيذ الميداني واتخاذ الاجراءات التي تشكل عقابا لهذه الجرائم ومحاولة لمنع تكرارها ..

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

السلطة ذاهبة الى اختبار جديد

بقلم : نبيل عمرو


مثلما لا ينبغي التقليل من قيمة القرار الاممي الاولي بإحالة الملف الفلسطيني الى محكمة الجنايات الدولية، ينبغي بالمقابل عدم المبالغة في تقديمه للجمهور الفلسطيني، على انه مجرد انجاز خارق، ذلك ان الأمم المتحدة وخصوصا جمعيتها العامة واللجان المنبثقة عنها، تجسد أوسع تأييد دولي لقضيتنا وحقوقنا، ولولا حق النقض "الفيتو" الذي تتمتع به الولايات المتحدة ولا تتردد في استخدامه اذا ما كان في مصلحة الفلسطينيين، لكان منطقيا القول ان الأمم المتحدة هي الحاضنة الدائمة لفلسطين، وهي الاطار المضمون في التصويت لصالحها كلما طلب الفلسطينيون واشقاؤهم واصدقاؤهم ذلك.
الميزة الأساسية لقرار إحالة الملف الى محكمة الجنايات الدولية، بأنه واذا ما تحقق الغرض منه فسوف يلحق ضررا بالغا بالرواية الإسرائيلية، التي تنفي صفة الاحتلال المباشر وطويل الأمد والذي يوازي الضم الفعلي للأراضي الفلسطينية، وبالمقابل يوفر شرعية إضافية للكفاح الوطني الفلسطيني من اجل الحرية والاستقلال.
والامر على هذا الصعيد لا يقاس بمدى تطبيق ما ستوصي به محكمة الجنايات ولا ما قررته الجمعية العامة لعدة مرات لمصلحة الحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف، بل يقاس بمدى ما يبقي قضية الشعب الفلسطيني على قيد التداول، في حرب بقاء تضع فيها إسرائيل كل قواها لالغاء الرواية الفلسطينية الحقيقية وتثبيت الرواية الإسرائيلية، بأن الأرض الفلسطينية ليست محتلة بل متنازع عليها، والمواطنين الفلسطينيين مجرد سكان امر واقع بلا حقوق وطنية وسياسية.
ولعل هذا ما يفسر الجنون الإسرائيلي في مواجهة هذا التطور والذي عبر عنه بأوضح صوره مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، اضافة الى التصويت الأمريكي والعديد من الدول الغربية ضده.
القرار الذي استشعر الإسرائيليون منه خطرا على روايتهم يعني عمليا دخولنا في معركة كبرى لتثبيته والبناء عليه امام سعي إسرائيلي لتفريغه من محتواه ومدلولاته، وجعله مجرد رقم متسلسل من ارقام القرارات التي اتخذت واودعت الأرشيف.
المعركة التي بدأت فعلا منذ صدور قرار اللجنة سوف تتخذ طابع المعارك السابقة والمماثلة، كالضغط على الرئيس محمود عباس للتراجع عنه او ابطاء حركته، مع الضغط على الدول الداعمة حد الابتزاز والتهديد، ومن سيتولى الضغط الفظ المباشر اسرائيل، اما الضغط الناعم واللبق فسيأتي من أمريكا ومعها العديد من الدول الغربية، بحجة ان "تصعيدا" فلسطينيا على هذا المستوى سيغلق الأبواب امام أي احتمال لاستئناف مسيرة السلام!، وسيؤدي الى استفزاز إسرائيل التي سترد عليه بمزيد من الخطوات القمعية والاستيطانية والانتقامية.
وسوف يستخدمون حجة تكتيكية طالما استخدموها في أمور مماثلة، كالقول ان الإجراءات التي ستتخذ لهذه الغاية ستستغرق وقتا طويلا، وانها ما دامت مرفوضة من جانب أمريكا ومن معها من الدول الغربية فلن يكون لها أي قدر من الفاعلية، واذا ما اضفنا الى ذلك الحقيقة التي تكرست تاريخيا بأن إسرائيل تجسد استثناء من القوانين والقرارات الدولية. فهي صاحبة "اللا" الازلية ضد أي قرار في مصلحة الفلسطينيين.
منذ بدء التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة ونحو محكمة الجنايات الدولية فكل ما تقدم إسرائيليا وامريكيا كان متوقعا ومجربا بالفعل، وهنا ينبغي عدم تعليق كل شيء على الشماعة الامريكية والإسرائيلية، بل ينبغي تحصين الموقف الفلسطيني من هذه المعركة الصعبة، والتي من الحتمي خوضها ليس بمجرد جمع الأصوات التي تؤيدنا والتباهي بها -وهي بالمناسبة آخذة بالتناقص- بل بتمتين العضلة الفلسطينية الداخلية وتفعيل التحالفات الفلسطينية العربية والإقليمية والدولية، والانطلاق بجهد منسق لمغادرة حظيرة التصويت فقط الى موقع اكثر فاعلية نحو توجه إقليمي ودولي جدي، يطرح حل القضية الفلسطينية من جذورها، على أساس القرارات الدولية، التي اعتبرت الحقوق الوطنية الفلسطينية ثابتة وغير قابلة للتصرف.
الملفت للنظر ان الوضع الراهن فيه قدر من اللامنطق، بحيث يبدو الدعم والتبني الدولي للحقوق الفلسطينية معقولا في زمن القضايا المنافسة وما اكثرها، كذلك يبدو الدعم العربي والإقليمي ولو على صعيد التصويت والتبني السياسي. اما اللامنطق فهو في الحلقة الاخيرة من السلسلة اي الحلقة الفلسطينية فهي الأضعف من بين سائر الحلقات، وكلمة السر في الضعف الانقسام والجمود وانعدام عمل المؤسسات ما يجسد تهريبا للانجازات مهما عظم شأنها.
أسئلة تدور في الاذهان ونحن في اول المعركة هل ستخضع السلطة الفلسطينية للضغط الأمريكي والإسرائيلي وحتى الأوروبي كما حدث في مرات سابقة؟
وهل ستحتفل بقرار لتنساه في اليوم التالي؟
وهل سنصلح حالنا لنكون أكثر قدرة على استخدام هدايا الأصدقاء لنا؟
الإجابة ستكون وافية في قادم الأيام ومن يعش يرى.

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

ياسر عرفات في ذِكراه الـ18: الرمز والهوية والكرامة الوطنية

 بقلم:د . أحمد يوسف


مهما تطاولت السنين، سيبقى ياسر عرفات ذاكرةً لا تغيب، فهو الرمز للوطن والهوية وكوفية الكرامة الفلسطينية، وهو العنوان الأبرز لمنظمة التحرير الفلسطينية وللنضال الوطني الفلسطيني، وهو الحضور الدائم للقضية إذا ما عاشت مشهد الغياب إقليمياً ودولياً. لقد وضع الرئيس أبو عمار (رحمه الله) فلسطين على خريطة الجيوبولتيك العالمي، بالرغم من كل المحاولات الإسرائيلية لطمس القضية وتظهير الحالة الفلسطينية وكأنها إشكالية لا تتجاوز وضعية "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"..!! لقد تحرك أبو عمار مبكراً من أجل القضية، ففي أواخر الخمسينيات أي عام 1958، شرعت بعض العناصر الإسلامية – بالتنسيق مع ياسر عرفات – في الدخول على خط تنظيم الإخوان المسلمين بمنطقة الخليج العربي، وذلك بهدف تشكيل حالة نضالية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، ولكن التوجّس والخوف من اعتراض النظام العربي الرسمي أو عدم ترحيبه بهذه الحالة النضالية جعل الإخوان يترددون في التعاطي مع المبادرة، ويسجِّلون تحفظهم عليها. استمرت جهود هذه الطليعة – التي كان يقودها ياسر عرفات – في العمل لتسويق الفكرة عدة سنوات، حتى وجدت لها العدد الكافي من الأنصار، وآلية الدعم والمناصرة فلسطينياً وعربياً، فانطلقت فتح في مطلع عام 1965، ثم كانت قيادتها لمنظمة التحرير في 1968، حيث تمَّ انتخاب أبو عمار رئيساً للجنة التنفيذية، وبدأ في جهوده لحشد الاعتراف العالمي لها.
في الحقيقة، لقد جعل أبو عمار للفلسطينيين عنواناً وهوية، وحالة انتماء تجذرت وفاح شذى عطرها مع دم الشهداء والجرحى ونسمات المعتقلين والأسرى. لقد كان أبو عمار – سواء اتفقنا أو اختلفنا معه – بطلاً قومياً، ونموذجاً في الوطنية والتضحية والفداء.. كانت له أخلاقيات الأب الحاني، الذي يصول ويجول داخل حارات المخيم ويجالس ساكنيه ويمازحهم، ويكفكف بعطفه دموعهم، ويربت على أكتاف الجرحى ويُقبِّل رؤوس الشهداء ويغبر أقدامه في وداعهم، ويسقي بدموع عينيه مدافنهم وآثارهم. كان أبو عمار إنساناً في مشاعره وأحاسيسه، يرعى أبناء الشهداء وأسرهم، ويحفظ لهم العهد.. كان جواداً كريماً، يمنح – دائماً – بسخاء من لا يخشى من ذي العرش إقلالا. أبو عمار – اتفقنا أو اختلفنا معه – يبقى رمزاً وطنياً، أحببنا فيه الوطن، وقدّرنا فيه إخلاصه لقضيته وشعبه، وكنّا – ونحن شباب – نشاهد ابتساماته العريضة التي تغرس فينا الأمل بقرب تحقيق حلم العودة وقيام الدولة الحرة المستقلة.
لله درّك يا أبا عمار.. كم ظلمناك، وكم كنت جبلاً للمحامل، وكم تجاوزت بعزيمتك كلَّ المصاعب والعقبات، حتى أطلقوا عليك لقب "الزعيمُ ذو السبعة أرواح". لقد نجحت في كسب الدعم العربي والإسلامي لقضية فلسطين ولثورتها، وتوفير الإغاثة لشعبها ولكن بعزة وكرامة، إذ فتحت لك العواصم العربية والغربية أبوابها، فكنت دائم الحضور لتأكيد عروبة فلسطين ومظلوميِّة أهلها.. لقد جعلت المجتمع الدولي يعيد إلى طاولة النقاش كلَّ الملفات التاريخية الخاصة بفلسطين، على أمل الاستدراك وإعادة العدل إلى نصابه.. كنت تتطلع – يا أبا عمار – إلى أمة عربية وإسلامية تنصرك وتنتصر لقضيتك، ولكنَّ الرسميّة العربية -كما الإسلامية- خذلتك، كما خذلتنا جميعاً.
لم تكن الثورة بلا أخطاء، بل كانت الممارسات الخاطئة تلاحقها، حاول أبو عمار إمساك العصا من المنتصف، بهدف إنقاذ الثورة وتطوير قدراتها، ولكن رهاناته على النظام العربي أوقعته في دائرة التناقضات والصراعات.. من هنا، بدأت رحلة التيه والحيرى.. لم تكن المسيرة سهلة على القائد والزعيم، إذ حاول – بفطنته السياسية – أن يكسب الجميع، فقبّل رؤوس الرسميات العربية وعانقها جميعاً كِرمال عيون فلسطين، ولكن الشقاق القائم داخل الصف العربي كان أكبر من أيِّ جهدٍ لأبي عمار، حيث تشظَّت ساحة العرب وتشرذمت أركانها.. فالرسميات العربية كانت – للأسف – مجرد بيادق لها أسيادها التي تحركها وتُحدد مساراتها، مما جعل سفينتك -يا أبا عمار- تلاطم الموج وحدها في بحر عميق من الظلمات. استدرجوك إلى مدريد وأوسلو وكامب ديفيد لينتزعوا منك حقوق شعبك وثوابته الوطنية، ولكنك كنت الأوعى فلم ينالوا من عزيمتك.. لا شك أن بعضهم حاول -عن قصد- خِداعك وتضليلك والتدليس عليك، بغرض الإيقاع بك وتوهين عزيمتك، ولكنك قاومت ولم تنكسر.
بعد غزو الكويت، كثرت عثرات العرب، وانعكست آثارها السلبية على القضية الفلسطينية، إذ شاهدنا كيف انجرَّ العرب إلى مؤتمر مدريد للسلام في بداية التسعينيات، وبدأ البعض منهم في تطبيع العلاقة مع إسرائيل.. ثم تلاحقت الانهيارات تحت عناوين واتفاقيات كان الفلسطينيون فيها هم الخاسر والضحية. مشوار طويل قطعه أبو عمار من أوسلو إلى كامب ديفيد إلى حصاره الظالم داخل المقاطعة في رام الله. لن ينسى شعبنا صمود (الخِتيار) ومواقفه الصلبة التي كانت تتحدى إشارات شارون له بالتهديد والوعيد، ورده العتيد: يريدونني أسيراً أو طريداً أو قتيلاً.. وأنا أقول بل شهيداً.. شهيداً.. شهيداً. لم تلن له قناة، ولم تنكسر له عزيمة، وظلت ابتسامته أو غضبته تُحرك فينا الأمل وتعزز من صمود شعبنا ورفضه لكافة أشكال الاحتلال. كم كانت قامتك عالية يا أبا عمار، وكم كان حبك لهذا الشعب (شعب الجبارين)، كما كان يحلو لك وصفه، انسجاماً مع النص القرآني: "أن فيها قوماً جبارين".
لم يقل التاريخ كلمته بعد يا أبا عمار.. وإن كنّا على قناعة بأن صفحاته سوف تُنصفك؛ لأن محبتك تسكن قلوب شعبك في الوطن والشتات.
أبو عمار والشيخ احمد ياسين
لن تنسى الساحة الإسلامية والوطنية مشهد الزعيم (أبو عمار) وهو يطبع قبلة على جبين الشيخ احمد ياسين، كانت الرسالة التي التقطتها العيون أن جوهر العلاقة بين فتح وحماس هي: "إن اختلاف الرأي والموقف لن يفسد الود والمحبة بيننا". لم تتوقف محاولات (أبو عمار) ومساعيه لكسب حماس إلى جانبه أو وضعها – إن أمكن – تحت عباءته.. ولما تعذَّر ذلك عليه، حافظ أبو عمار على علاقة متوازنة معها، ولولا تجاوزات الأجهزة الأمنية في عام 96 لظلت صفحات العلاقة بين فتح وحماس في منسوبها السياسي المعقول. لم تنقطع حالة التواصل بين الزعيم (أبو عمار) والشيخ احمد ياسين (رحمهما الله)، وظلت شعرة معاوية قائمة على أصولها.. وبين حكمة الرجلين، تعايشت فتح وحماس، فكانت المقاومة الإسلامية تحظى بمساحات واسعة من التشجيع وغضِّ الطرف عن عملياتها، حيث إن أبا عمار كان يفقه لغة الحرب والسياسة، ويحاول بذلك المزاوجة بين المقاومة والمفاوضة، باعتبار أن الأولى هي وسيلة قوية لتحسين شروط التفاوض على طاولة الحوار.
رحمك الله يا أبا عمار.. فستبقى ذكرى استشهادك مهما تطاولت السنين ذاكرةً وعنواناً لجهاد شعبنا ونضاله في وجه الاحتلال، حتى تحقيق الحرية والاستقلال.

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة قنبلة موقوتة ..

بقلم: رشيد حسن


العدو الصهيوني وحليفته اميركا، ومن لف لفهما.. حريصون كل الحرص على استمرار الهدوء في قطاع غزة، وضرورة الحفاظ على هذا الهدوء كما طالب والح الرئيس الاميركي «بايدن» في تصريحاته الاخيرة.. في شرم الشيخ اثناء مشاركته في قمة المناخ.
ونحن بدورنا نسأل ونتساءل؟؟
عن اي هدوء يسألون ؟؟ ومقابل ماذا ؟..
أهو مقابل بقاء الحصار الصهيوني لمدة «14» عاما.. ولا يزال .. ما ادى الى ارتفاع نسبة الفقر في القطاع الى اكثر من 60%.. وارتفاع البطالة الى 80%.. وتدهور الاوضاع الصحية .. وعدم توفر المياه الصالحة للشرب .. وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة، واغلاق الحواجز .. حتى تحول القطاع الى اكبر سجن في العالم، ما ادى الى وفاة العديد من المرضى بالسرطان، لعدم السماح لهم بالسفر لتلقي العلاج،.. وعدم توفر الادوية اللازمة... وتحولت حياة اكثر من مليوني فلسطيني الى كابوس لا يطاق.. ما دفع الرئيس الاميركي الاسبق كارتر.. الى وصف الحياة في القطاع بانها لا تصل لحياة البشر، وهو ما دفع ويدفع بشباب غزة وقد ضاقت بهم السيل الى الهروب من الموت في بر غزة الى الموت في اعالي البحار ..
المتابعون للشأن الفلسطيني، أو بالاحرى لكارثة غزة،، يلاحظون ان لا شيء جديا، تغير على الوضع في غزة .. بعد وقف اطلاق النار . بعد معركة سيف القدس في ايا ر قبل الماضي ..وان العدو الصهيوني لم يستجب منذ ذلك الحين لشروط ومطالب اهلنا في القطاع وهي: رفع الحصار الظالم .. وفتح كافة المعابر، والسماح باعادة اعمار القطاع .. وبناء المنازل التي هدمتها الة الحرب الصهيونية المجرمة.... وقد قدرت ب» 11» الف منزل عدا المدارس والعيادات والمؤسسات ودور الايتام..الخ.
لقد التزمت كافة الفصائل في القطاع بوقف اطلاق النار .. وعلى رأسها حماس الامرة –الناهية في القطاع..ولكن العدو لم يلتزم بشروط التهدئة .. ولم يلتزم بفتح المعابر والسماح لاهلنا.. لمليوني فلسطين بممارسة حياتهم الطبيعية كبشر.. والسفر حيث يريدون، للعلاج او طلبا للعمل او العلم ... فكافة المعابر مغلقة، ولا يزال السفر مقيدا بشروط واشتراطات العدو، ولا يزال المرضى يعانون وخاصة ممن تتطلب حالتهم السفر لتلقي العلاج في الخارج، كمرضى السرطان . ولا يزال ادخال مواد البناء ممنوعا . ولا يزال تصدير منتوجات غزة ممنوعا ايضا الا باوامر العدو، ولا يسمح لاهلنا بالسفر الى الضفة الغربية والصلاة في الاقصى المبارك، وزيارة اهلهم وذويهم هناك .. ولا يزال الصيادون بموجب قوانين العدو ممنوعون من الصيد الا في اماكن محددة، لا تصلح للصيد وقد استشهد عدد كبير منهم..
وسياتي يوم –ان بقي الحال على ما هو عليه- بان لا يدفن الموتى الا بتصريح من نتنياهو وابن غفير وعصابة القتلة في تل ابيب ..!
ان مأساة شباب غزة تغني عن كل شرح وتفصيل.. وتضع الجميع امام مسؤولياتهم سواء اكانت الفصائل ام السلطة ام الوسطاء، الذين لم يستطيعوا حتى الان اجبار العدو على احترام القوانين والشرائع الدولية.. ويقوم برفع الحصار عن اكثر من مليوني انسان مضى عليهم اكثر من 14 عاما، يكابدون الموت في اكبر سجن بشري عرفه التاريخ.
ستبقى غزة لغما موقوتا، يهدد بالانفجار كل دقيقة، ما لم يعترف العدو بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية والتاريخية، ويقوم برفع الحصار والسماح لاهل القطاع بالخروج من فم الموت.. ومعانقة الحياة.
ندعو الوسطاء والدول الشقيقة والصديقة..ان تبق البحصة وتعلن على الملأ ان الاحتلال الصهيوني هو سبب كارثة غزة، وسبب كارثة فلسطين وسبب عدم الاستقرار قي المنطقة .. ولا سبيل لعودة الامن والاستقرار الا برفع راية المقاومة.. وكنس الغزاة، الذين هم اصل الداء والبلاء.
«وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون» صدق الله العظيم.
 عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

لماذا تخشي دولة الاحتلال توجه الفلسطينيين لمحكمة العدل الدولية؟

بقلم:د. هاني العقاد


لم تنجح كل محاولات الولايات المتحدة الأميركية لتعطيل قرارات الأمم المتحدة الأخيرة بشان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واهمها القرار الفلسطيني بطلب المشورة والفتوي القانونية من محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي للأمم المتحدة للبت في شرعية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس أي أراضي العام 1967, ولم تنجح كل محاولات دولة الاحتلال بإقناع مزيد من الدول عدم التصويت لصالح المشروع الفلسطيني التاريخي الذي اصبح عنوانا لكل الصحف العالمية وبات مصدر قلق لقادة مؤسسات دولة الاحتلال الأمنية والعسكرية .لعل تصويت 98 دولة لصالح القرار وعارضته 17 وامتنعت 52 عن التصويت، بعد عدة جلسات عقدت الأسبوع الماضي يعني ان القرار اصبح يشكل نصرا حقيقيا للدبلوماسية الفلسطينية ويعني ان عدالة القضية الفلسطينية فرضت نفسها على إدارة المجتمع الدولي وان انهاء هذا الاحتلال الغاشم صبحت القاعدة الشرعية لوقف كل إجراءاته التقويضية التي تخطط لها سلطات الاحتلال لتنال من أي حلول سلمية في المستقبل وتنهي أي اسس خاصة واهمها مبدا حل الدولتين كأساس عادل لحل الصراع .

تزامن هذا القرار مع مشاورات نتنياهو الواسعة مع اقطاب التطرف الصهيوني والكتل الدينية لتشكيل حكومة إرهاب احتلالي فاشية المنهج دموية الأدوات لا تعترف بالسلام وتسعي لضم الضفة الغربية والاغوار للإجهاز على أي امل لقيام دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وهذا يعني ان العالم يريد ان يوصل رسالة غير عادية لنتنياهو الذي سيعود بحكومة دينية ستحول دولة الاحتلال الى دولة دينية متطرفة ,وتعني ان العالم قد لا يقبل هذا التطرف الخطير والذي سيصعد حالة الصدام الدامي بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وباعتقادي ان قرار رفع ملف الاحتلال الإسرائيلي لمحكمة العدل الدولية لإصدار فتوى شرعية دولية في ماهية ذلك يعني رفض العالم لهذا الاحتلال وتعريفة بانه احتلال عسكري قائم على القوة العسكرية ,باطل وكل ما تبع من إجراءات لهذا الاحتلال باطلة وغير شرعية بما فيها الاستيطان المتوقع ان تزداد وتيرته في ظل حكومة نتنياهو السادسة الدينية المتطرفة.

رئيس وزراء دولة الاحتلال المنتهية ولايته رفض هذا القرار وادعى بان الصرع الفلسطيني الإسرائيلي لا يحل في أروقة الأمم المتحدة والهيئات الدولية وقال "ان القرار يقوض المبادئ الأساسية لحل النزاع وربما يضر بأي احتمال لعملية سلام مستقبلية، وأن هذه الخطوة لن تغير الواقع على الأرض ولن تسهم بشيء للشعب الفلسطيني وقد تسبب تصعيدًا" , اما رئيس دولة الاحتلال فقد سارع بالاتصال بالرئيس (أبو مازن ) الذي اتخذ هذا القرار قبل سنتين من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة لإقناعه تأجيل هذه الخطوة ما رفضه الرئيس (أبو مازن )رفضا قاطعا . ( يائير لابيد) خاطب الدول التي صوتت لصالح القرار الفلسطيني وقال "إن دعم التحرك الفلسطيني هو مكافأة للمنظمات الإرهابية وللحملة ضد إسرائيل ودعا تلك الدول التي أيدت الاقتراح إلى إعادة النظر في موقفها ورفض رفع الجمعية العاملة للأمم المتحدة المقترح الفلسطيني لمحكمة العدل الدولية وقرر اتخاذ بعض الإجراءات السياسية والأمنية للرد على هذا القرار. محاولة فاشلة لأسقاط القرار وتفريغه من مضمونه ليبقى مجرد قرار كباقي قرارات الأمم المتحدة ومجلس الامن غير القابلة للتنفيذ، لكن المختلف هذه المرة ان الامر أصبح بعد هذا التصويت بيد الفلسطينيين ان يوقفوا هذا التوجه ام يستمروا في الطريق حتى يحصلوا على كل الفتاوى الدولية لعدم شرعية الاحتلال و تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الامن السابقة واخرها 2334 وصولاً لمقاضاة دولة الاحتلال وقادتها الذين ذهبوا في اجرامهم لأبعد حد لذلك نتوقع ان تستمر المساومات وستتسع دوائر المقايضات في الشهور القادمة.

ان صياغة القرار المقدم من الفلسطينيين يطلب من المحكمة بان تقر بان الاحتلال الإسرائيلي القائم وكل اجراءاته من هدم وتهويد واستيطان وضم أراضي غير شرعي وليس مؤقتا كما هو منصوص عليه في القرار 242 الداعي الى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وسحب دولة الاحتلال الإسرائيلي كل قواتها من الأرض الفلسطينية المحتلة وانهاء جميع ادعاءات الحرب والاعتراف بسيادة ووحدة أراضي كل دولة في المنطقة واستقلالها السياسي وحقها في العيش بسلام ضمن حدود امنة ومعترف بها وحرة من التهديد واعمال القوة ,وما تخشاه دولة الاحتلال ان يؤدي هذا المشروع الى تنفيذ قرار 242 وبالتالي يطلب المجتمع الدولي دولة الاحتلال التفاوض على أساس قرار 181 القاضي بإقامة دولتين مستقلتين بحدود سياسية معترف بها ما يعني ان الفلسطينيين الان وقفوا على بوابة الاستحقاق الدولي لتنفيذ هذا القرار ما يتطلب ان يسارع المجتمع الدولي في بحث تحقيق الشق المتعلق بالمسالة الفلسطينية من هذا القرار والداعي لإقامة الدولة الفلسطينية على حدود التقسيم وهذا ما يخيف قادة دولة الاحتلال اكثر ,بالإضافة الى ان تنفيذ قرار 242 و 181 يعني تنفيذ قرار 194 القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى بلداتهم وقراهم التي هجروا منها قسرا بل وتعويضهم عن الفترة الماضية والخسائر التي تكبدوها جراء الحرب .

بات واضحا ان اركان دولة الاحتلال اهتزت مع هذا القرار الذي سيٌعرف السيطرة الإسرائيلية الأمنية على الضفة الغربية بانه احتلال باطل وسوف يسمى كل السلوك الدموي لجيش الاحتلال بجرائم حرب ترتكب بحق المدنيين الفلسطينيين الواقعين تحت هذا الاحتلال ما يعني ان قادة الاحتلال السياسيين والعسكرين هم مجرمو حرب يجب ان يوضعوا في قفص الاتهام ويقدموا للقضاء الدولي امام الجنائية الدولية وهذا ما تخشاه دولة الاحتلال وما يقلق قادتها من المؤسستين العسكرية والسياسية لذلك بعد فشل الاحتلال في ثني الفلسطينيين عن مواصلة العمل امام محكمة العدل الدولية وفشل الولايات المتحدة في افشال القرار بالتصويت اعتقد ان دولة الاحتلال  ستقوم باقناع إدارة بايدن التدخل سياسيا لدى محكمة العدل الدولية لتسويف الفتوى وتأجيل صدورها الى وقت يصبح فيه قرار الجمعية العالم للأمم المتحدة طيا منسيا ولا يفتح هذا الملف وان فتح بالطبع تأتي الفتوى منمقة بعبارات لا تجرم الاحتلال الصهيوني بالدرجة الاولى ويتم الالتفاف على هذه الفتوي القانونية, وعلينا ان نتوقع أكثر من هيمنة أمريكية على القرار السياسي لهيئات الأمم المتحدة وحاكمها .

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

يوم الاستقلال الفلسطيني

 بقلم: منيب رشيد المصري


كل الأمم تحتفل بيوم استقلالها لما يحمله من دلالات وطنية كبيرة في نفوس الشعوب، وغالباً ما يكون في هذا اليوم خطاب لرأس الدولة يضع فيه المواطنين في صورة ما عملت وتعمل عليه الدولة، عدا عن سرده لأهمية ودلالات هذا اليوم التاريخية والوطنية، ونحن وكوننا جزء من هذا العالم فنحن نحتفل أيضاً بيوم استقلالنا، ولكن ما يميزنا عن باقي شعوب الأرض أننا أعلنا دولتنا في المنفى في الخامس عشر من تشرين الثاني من العام 1988، ولا زلنا نسعى إلى تجسيد دولتنا على أرضنا فلسطين.
لا بد في مثل هذا اليوم أن نستذكر من قدموا أغلى ما يملكون على درب الحرية والاستقلال، الأكرم منا جميعاً، شهداء الثورة الفلسطينية، وعلى رأسهم القائد الرمز الشهيد الحي بيننا ياسر عرفات (أبو عمار)، وأن نبرق أسمى آيات المحبة والفخر والاعزاز إلى أسرانا البواسل في معتقلات العدو الصهيوني، وأن نقول لأمهات وعوائل الشهداء والأسرى والجرحى، بأن سواد الليل الحالك يعقبه الفجر، ونحن نؤمن بأن فجر حريتنا قادم لا محالة.
وهنا أقول بأن الاستقلال الناجز يبدأ بإنهاء الانقسام، وهذا يتطلب تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين (فتح وحماس) ابتداءً باتفاق مكة الذي كان قبل الانقسام في شباط 2007، مروراً بكل الاتفاقيات التي اعقبته مثل الورقة المصرية 2009، واتفاق القاهرة 2011، واتفاق الدوحة 2012، واتفاق الشاطئ 2014، واتفاق القاهرة 2017، واجتماعات القاهرة 2021. وأخيراً ما تم الاتفاق عليه في لقاءات الجزائر الأخيرة.
ولا شك بأن توحيد مكونات الشعب الفلسطيني يبدأ بإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية الإطار الجامع للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، فهي بحاجة إلى دمقرطة حياتها الداخلية وتقوية مؤسساتها، وانضمام جميع الفصائل اليها، لأن إبقاء المنظمة على هذا الحال لا يخدم أحدا بل يساهم في تهميشها، فالمطلوب الآن هو الاتفاق على آلية تعيد الاعتبار لها، والانتخابات هي أساس دمقرطة مؤسساتها، وهناك اتفاق العام 2005، وكذلك قرارات المجلس المركزي 2015 و2018، كفيلة بإعادة الاعتبار للمنظمة كهوية جامعة للشعب الفلسطيني. وكذلك هناك حاجة إلى إعادة مفهوم الشراكة السياسية الكاملة وعدم الاستفراد بالقرارات
كما أن هناك أهمية كبيرة لإعادة صياغة العلاقة ما بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية من حيث إعادة تعريف وظائفها وتحديدها بكونها ذراع المنظمة لإدارة شؤون الفلسطينيين في الأرض المحتلة عام 1967، فاستمرار الوضع الحالي في طبيعة العلاقة التي تحكم المنظمة مع السلطة يؤشر إلى ذوبان المنظمة في هياكل السلطة، وهذا الأمر له تبعات سياسية سيئة جدا على وحدة الشعب الفلسطيني وعلى المشروع الوطني بشكل عام.
إن مراجعة شاملة وناقدة لما وصلت إليه الأوضاع الفلسطينية منذ إعلان الاستقلال عام 1988 ولغاية الآن، هي مهمة تقع على عاتق الجميع، بعد أن أعلن رئيس حكومة الاحتلال الجديدة عن خطته في التعامل مع الصراع والتي تتلخص في: أن كافة الأرض الفلسطينية من النهر إلى البحر ستظل تحت السيادة الإسرائيلية؛ وأن القدس الموحدة ستبقى عاصمة إسرائيل الأبدية؛ وأن إسرائيل ستبقى دولة يهودية وستكون البيت المفتوح لكل يهود العالم؛ وأنها بالاستناد لقوتها وتفوقها ستواصل السعي للتوصل إلى اتفاقيات سلام مع جميع الدول العربية، وفقط بعد تحقيق السلام مع الدول العربية قد يكون هناك احتمال أن يتحقق سلام معهم.
من هنا فإنني أدعو جميع مكونات العمل السياسي الفلسطيني إلى تنحية خلافاتهم جانباً، والجلوس لتطبيق ما تم الاتفاق عليه في الجزائر من أجل مواجهة المشروع الصهيوني، وإعادة رسم الاستراتيجية الفلسطينية نحو التحرر والاستقلال والعودة، وهذا سيكون خير احتفال بإعلان الاستقلال.

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

لا بديل عن النضال الفلسطيني

بقلم: حمادة فراعنة


لن يسمح نتنياهو لحلفائه في قيادة ائتلاف الصهيونية الدينية: بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير احراجه أو المزايدة عليه لسببين:
الأول أن يظهروا أنهم اكثر إسرائيلية منه في التوسع والاستيطان وتثبيت الاحتلال، وأن الضفة الفلسطينية ليست فلسطينية وليست عربية وليست محتلة، بل هي: يهودا والسامرة كجزء وامتداد لخارطة المستعمرة الإسرائيلية، وأن القدس الموحدة هي عاصمة لمستعمرتهم، ولهذا لن يعطيهم الفرصة للمزايدة عليه، أو تجاوزه، أو تأدية أي فعل متطرف يشير إلى أنهم يفعلون ما لا يريده، أو أنهم أكثر ولاء لمشروعهم الاستعماري التوسعي .
ثانياً لقد أصبح ملك المستعمرة أمام المجتمع الدولي، وسجل رقماً قياسياً في إدارة المستعمرة كفترة زمنية تولى خلالها رئاسة الحكومة، وحتى يواصل مهامه ومكانته كزعيم سياسي، لن يسمح لهم باحراجه أمام الاميركيين والأوروبيين وجماعة التطبيع الإبراهيمي، ولذلك سيبقى هو العنوان وهو الزعيم وهو الرئيس، ولن يسمح لهم لا بالمزايدة عليه، ولا باحراجه.
لقد أجّل تشكيل الحكومة ومدد توقيتها، لتحقيق غرض تحسين موقفه التفاوضي معهم وتقويته أمامهم، وذلك عبر توصيل رسائل إلى1- يائير لبيد، زعيم ائتلاف هناك مستقبل وله 24 مقعداً في البرلمان، وإلى 2- بيني غانتس زعيم قائمة المعسكر الوطني وله 14 نائبا في البرلمان، وإلى 3- ليبرمان زعيم إسرائيل بيتنا وله 6 مقاعد في البرلمان، وهدف التوصيل لأن يقول لقادة الصهيونية الدينية أنه متوفر لديه بدائل إذا لم يستجيبوا للمصلحة المشتركة التي تجمعهم، والشيء المؤكد أنه غير جاد للتحالف مع أي طرف باستثناء الحلفاء الذين كانوا معه وهم: 1- الصهيونية الدينية، 2-شاس برئاسة آرييه ذرعي، 3- يهود التوراة برئاسة موشيه غفني، ورسائله تستهدف تعزيز التفاوض من موقع قوة مع حلفائه المتطرفين.
نتنياهو هو عنوان التطرف، والمستعمرة الكبرى التي تضم القدس والضفة الفلسطينية إلى خارطة المستعمرة، وتوسيع الاستيطان والاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، وجعل وطنهم طارداً لهم تحت تأثير عوامل القتل والتجويع وعدم الاستقرار، وتحطيم بنية السلطة الفلسطينية عبر اضعافها تدريجياً حتى تفقد قيمتها وتأثيرها وتماسكها وتعزيز الانقسام، ألم يقل في مؤتمر الليكود حينما انتقدوه لأنه يسمح بتمرير المال إلى حركة حماس بقوله " من منكم ضد إقامة دولة فلسطينية، ليقف معي في تمرير المال إلى حركة حماس"، هادفاً بذلك إلى جعل السلطة الفلسطينية سلطتين، الأولى في رام الله أسيرة التنسيق الأمني، والثانية في غزة أسيرة التهدئة الأمنية.
لا رد على كل أفعال المستعمرة، بصرف النظر من يقودها أكان : نتنياهو أو يائير لبيد أو بيني غانتس، أو سموتريتش، أو حتى بن غفير، لا رد عليهم سوى النضال الفلسطيني، ولا بديل عن النضال الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

مناصرة المراة 16 يوما لا تكفي

بقلم: عصام بكر


من المقرر ان تنطلق خلال الايام القليلة القادمة الحملة النسوية السنوية لمناصرة المرأة التي ينظمها منتدى مناهضة العنف ضد المرأة بالشراكة مع شبكات وائتلافات واتحادات واطر نسوية ومجتمعية عديدة بهدف الحد من تفشي الجرائم بمختلف اشكالها ضد النساء في بلادنا، وبعيدا عن الاحصاءات والارقام فاننا ندرك حجم اتساع ظاهرة العنف بشكل عام الذي تكون المرأة والاطفال في معظم الاحيان ضحيته، وبمعزل ايضا عن الجدل الذي يرتفع ويهبط ثم يعود للسطح حول اتفاقية سيداو وهل تفي المرأة حقها؟ ام انها (بدعة) غريبة هدفها ضرب الاسرة كنواة اجتماعية على طريق ضرب المجتمع كما يحاول البعض الترويج في محاولة لاستمرار احكام القبضة الذكورية بطريقة مهينة على عنق المرأة ومنعها من الحديث عن حقوقها او حريتها التي تريد وتحقيق ذاتها .
حملة ال 16 يوما هي حملة نسوية مجتمعية دأبت المشاركات عليها على اعداد الوثائق والبرامج والخطط لاطلاقها على نطاق واسع بهدف فتح نقاش واسع في مناطق صنع القرار وفي اركان المجتمع كافة لتسليط الضوء على واقع المرأة الفلسطينية وهذا العام تكتسب الحملة اهمية خاصة كونها تنظم بالتزامن في الضفة الغربية، وقطاع غزة، والداخل بمشاركة واسعة من مكونات المجتمع السياسية والنقابية والمهنية وتشمل العديد من الانشطة والندوات واللقاءات اضافة لحملات اعلامية في ذات الوقت في اشارة لوحدة معاناة النساء في كل اماكن تواجدهن ايضا في الشتات وان اختلفت اشكالها من منطقة الى اخرى الا ان الجامع بينها هو استهداف النساء سواء بالتمييز او العنف او غيرها من اشكال الاستغلال والاذى الذي يتعرضن له بفعل ذكوري يهيمن عليه صبغة العادات والتقاليد والمورث الثقافي يقدم صورة غير مناسبة للمرأة في نظرة دونية مجحفة لا تليق بها على الاطلاق .
ومع التحضيرات الجارية للشروع بالحملة تكمن حاجة ضرورية لاوسع انخراط في فعالياتها على المستوى الشعبي والمجتمعي وان لا تقتصر على النساء لما يعبر عن اجتزاء مقيت للقضية وكأنها تخص المرأة وحدها لاننا نحتاج الى حملات مناصرة وتوعية واسعة ولان المرأة نصف المجتمع وتربي نصفه الاخر تقع عليها مسؤولية اعداد النشء وتحويله الى قوة يعتز بنفسه قادر على المجابهة والتحدي وتحديد المسار والاهداف ويملك رسالة المواطنة والانتماء والعطاء يجول اروقة العلم وينهل من منابع الحضارة والرقي بالمفاهيم والممارسة. ربما الحملة التي تعنى بواقع المراة والذهاب لعرض اوجاعها امام المؤسسات الدولية والقناصل والبعثات الدبلوماسية في اشارات ذات دلالة هامة ضمن واقع الاحتلال واجراءاته المتصاعدة تجعل القضية اكثر تعقيدا ما بين قمع الاحتلال وقمع اجتماعي لكنها جزء من السعي لنقل الملف للمؤسسات الدولية لتتحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الفلسطيني، وايضا تجاه المرأة الفلسطينية ضحية الاحتلال الاولى وهي جزء من مرتكزات العمل على الصعيد الدولي لشرح معاناة المرأة ومطالبة العالم بالتدخل لوضع حد لهذه المعاناة .
الحملة واسعة النطاق التي تستمر 16 يوما والجدل الذي يرافقها بين مؤيد او معارض تأتي مع نهاية العام لتشحذ الهمم ان يكون العام القادم عام رفع الظلم واحقاق الحقوق وقف قتل النساء مهما كانت الخلفية او الهدف بما فيها ما يسمى جرائم الشرف، ووقف اشكال العنف الممارس هي ايضا مناسبة لفتح نقاش داخلي بعيدا عن الاقصاء ورفض الاخر باتجاه صياغة منظومة قانوية تحمي المرأة باصدار قانون حماية الاسرة تطبيقا للقوانين التي انضمت اليها دولة فلسطين مؤخرا، وحري بنا ايضا بدل اصدار المراسيم والقوانين هنا وهناك ان نضوع ونطبق القوانين التي تحمي حقوق الفئات المهمشة بما فيها النساء، والاطفال، وذوي الاحتياحات الخاصة في بلادنا، وان نعيد الاعتبار للعديد من القيم المجتمعية ولغة الحوار لبناء قواسم مشتركة من شانها ان تحمي الوجود الفلسطيني على الارض، واعداد الجيل وتسليحه باحترام حق الاختلاف وقواعد السلوك المبني على اساس ان حق المراة حق انسان، وان المواطنة الحقة لا تقوم الا على اساس تشاركي ولا يجوز ترك اطفال اليوم الذين سيكونوا اباء وامهات الغد رهينة لمعتقدات وتغذية ضارة ليس لها علاقة بتربية ولا بدين .
مطلوب العمل على استئصال ومحاربة ثقافات جرى العمل عليها لتقليل مكانة المراة في مجتمعنا، وتوسيع الحملات الداعمة بفتح نقاش تنويري مستوحى من وثيقة اعلان الاستقلال التي نعيش وهجها هذه الايام، والعمل على اسناد حقوق المراة في مواجهة اي تيارات  تختبئ خلف شعارات وان نجعل قضية المراة قضية المجتمع باسره ومن المهم ان منتدى مناهضة العنف، والمنظمات الاهلية، والاطر النسوية قد خصصت حيزا واسعا هذا العام وكما جرت العادة لقضية الاسيرات في السجون والمعتقلات الاحتلالية اللواتي يعانين ظروفا بالغة القسوة، واطلاق حملة خاصة بهن وهو ما من شانه تسليط الضوء على واقعهن كضحايا لجرائم الاحتلال وبما يشمل المطالبة باطلاق سراحهن فورا والنساء المقدسيات كذلك. فاليوم العالم مطالب ان يرى الصورة على بشاعتها بما فيها من وضوح لشعب يئن تحت وطأة الاحتلال من جهة وظروف اقتصادية اجتماعية صعبة وانقسام داخلي سياسي وجغرافي كانت وما زالت المرأة الفلسطينية الضحية فيه تدفع الثمن وحدها في معاناة رهيبة مركبة تتعدى حدود ما هو معروف ليبقى السؤال المطروح على طاولة الجميع الى متى تبقى المرأة تتجرع والويلات والالم بصمت!! وفي الوقت الذي نتحدث فيه احيانا بشكل مجامل عن وقوفنا معها والمناداة بحقوقها المقياس بالمواقف والعمل وليس باطلاق الشعارات وعدم تطبيقها ومن اجل ان تكون كل ايام السنة للمرأة وان لا تقف عند حملة مؤقتة تنتهي بانتهاء الحملة والانتظار لاطلاقها العام المقبل .

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": فتح التحقيق الأميركي بمقتل أبو عاقلة جاء نتاج ضغوط أعضاء الكونغرس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الأربعاء، إن قرار مكتب التحقيقات الفدرالي بفتح تحقيق جنائي في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، جاء نتاج حملة ضغط غير مسبوقة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين على إدارتهم.


وبحسب الصحيفة، فإن أعضاء الكونغرس طالبوا بموقف متشدد تجاه إسرائيل.


وتقول الصحيفة، سواء أدى التحقيق إلى توجيه اتهامات جنائية أو ظل بادرة رمزية، فإن المبادرة توضح التطورات المتوقعة في علاقات الحزب الديمقراطي مع إسرائيل، وبشكل أساسي على خلفية بدء عملية تشكيل الحكومة من قبل رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو والتي من المتوقع أن تكون الأكثر يمينية في تاريخها.

عربي ودولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

كوخافي خلال استقباله كوريلا: نطور قدرات لمواجهة التهديدات وخاصة من إيران

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إن قواته تقوم بتطوير قدراتها لمواجهة التهديدات وخاصة من إيران.


جاء ذلك خلال استقباله قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي مايكل كوريلا الذي وصل أمس إلى تل أبيب.


وعبر كوخافي عن تقديره للتعاون الكبير والوثيق بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي.


وقال كوخافي: نقوم بتطوير  قدرات عسكرية مشتركة بشكل متسارع لمواجهة التهديدات المتنامية في الشرق الأوسط، وخاصة ضد إيران.


فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب بضغط دولي لإجبار إسرائيل بالتوقف عن حماية الإرهاب اليهودي

رام الله- "القدس" دوت كوم- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الثلاثاء، بضغط دولي لإجبار وزارة الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن توفير الحماية لعناصر الإرهاب اليهودي ولجمها وتفكيك قواعدها العاملة في الضفة المحتلة، وتجفيف مصادر تمويلها وحرمانها من اية شرعية ورفع الغطاء عنها. 


وأدانت الوزارة في بيان لها، بأشد العبارات اعتداءات وهجمات المستوطنين وعربداتهم الإرهابية المتصاعدة ضد المواطنين الفلسطينيين وارضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم في عموم الضفة الغربية المحتلة.


وأكدت أن هذه الاعتداءات المتواصلة تتم بحماية جيش الاحتلال وعلى سمعه وبصره، في توزيع مفضوح للأدوار لتحقيق أهداف استعمارية استيطانية، وقمع المواطنين الفلسطينيين وفرض المزيد من العقوبات الجماعية والتضييقات عليهم، وشل قدرتهم على الحركة والتنقل، في محاولة لقطع علاقتهم بارضهم لتسهيل سيطرة المستوطنين عليها، ومحاولة السيطرة على ارادتهم بالصمود والدفاع عن أنفسهم وبلداتهم ومنازلهم وممتلكاتهم. 


وحذرت الوزارة مجددًا من نتائج وتداعيات ما تزرعه دولة الاحتلال من قواعد ومرتكزات لعناصر الإرهاب اليهودي في الضفة الغربية المحتلة، بما ينتج عنه من تصعيد ملحوظ في الهجمات على المدنيين العزل، فيما يشبه برميل بارود قد ينفجر في اية لحظة ويؤدي إلى مزيد الحرائق في ساحة الصراع. 


وحملت الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاعتداءات، التي ترتقي لمستوى الجرائم التي تهدد حياة المواطنين للخطر، وعن نتائجها وتداعياتها على ساحة الصراع برمتها.


وأكدت الوزارة أن الضغط الدولي على دولة الاحتلال يلعب دورًا حاسمًا لإجبارها على الوفاء بالتزاماتها كقوة احتلال وفقًا للقانون الدولي.

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الدوحة وغزة وجهان لعملة واحدة على بعد امتار معدودة من المونديال


تقرير : منير الغول
على بعد امتار معدودة من مونديال ٢٠٢٢ الذي تستعد قطر لاستقباله كاول دولة عربية تحظى بهذا الشرف الكبير يسود مناخ من الكبرياء والشعور بالرضى الشارع العربي حيث يعتقد الملايين من العرب في ارجاء الوطن العربي الكبير ان قطر قادرة على اخراج لوحة مونديالية بازهى الالوان مستندين على ما قدمته من اعدادات هائلة على صعيد البنية التحتية وبناء الملاعب الحديثة بتصاميم مذهلة نالت استحسان المنظومة الدولية العالمية وعلى راسها الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي ابدى اقتناعه بان مونديال الخليج العربي في قطر سيكون الاكثر نجاحا مقارنة مع البطولات العالمية السابقة …
ومن بين ابرز الدول العربية التي تؤشر ببوصلتها نحو قطر افتخارا بهذا المنجز الكبير وتعبر عن سعادتها البالغة لا شك انها فلسطين التي ستحاول من خلال هذا المونديال رد الجميل الى قطر الدولة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي وقفت على الدوام مع الشعب الفلسطيني منذ سنوات طويلة وقدمت له كل أشكال الدعم وخصوصا دعم قطاع غزة الذي ظل لسنوات طويلة يعاني من الحصار الاسرائيلي الخانق ، كما ان قطر هي واحدة من اكثر الدول العربية والخليجية التي فتحت آفاقا كبيرة امام الفلسطينيين وفي مجالات عديدة …
ردا على المبادرات القطرية تم في قطاع غزة يوم الثلاثاء الخامس عشر من تشرين الثاني وهو يوم الاحتفال بذكرى الاستقلال الفلسطيني تنظيم مباراة ودية على احد ملاعب خان يونس باشراف  مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية (غير حكومية)تحاكي افتتاح المونديال ، حيث بدأت بالسلامين الوطنيين القطري والفلسطيني. ورفع المشجّعون في الملعب الأعلام القطرية، كما علّق المنظّمون لافتة كبيرة كُتب عليها “أنا فلسطيني وأدعم قطر.
تأتي هذه المباراة الرمزية الخيرية  في سياق مبادرات عديدة تنطلق من عمق الوجدان الفلسطيني نحو قطر بتنظيم من المجلس الاعلى للشباب والرياضة وهيئات رياضية اخرى ايمانا بدور قطر المحوري في الصراع الفلسطيني العربي الاسرائيلي ووعي قطر لتقديم كافة اشكال الدعم وخصوصا لقطاع غزة الذي انهكته الحروب وآلات الدمار على مدى سنوات طويلة …
وفاء للعلاقة الحميمة بين قطر وفلسطين وتحديدا قطاع غزة فان وفدا رياضيا واعلاميا كبيرا من قطاع غزة وصل بالفعل الى الدوحة ليشارك بفعاليات المونديال بدعوة قطرية  وجهت للمجلس الاعلى للشباب والرياضة حيث سيشارك الفلسطينيون بنقل وقائع المونديال وتغطية فعالياته من قلب الحدث وسط اهتمام وترحيب قطري وعربي كبير اضافة للوفد الرسمي الفلسطيني الذي يمثله الرئيس محمود عباس والفريق جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعدد من المسؤولين لحضور مباراة الافتتاح بين قطر والاكوادور مساء يوم الاحد القادم الثامن عشر من تسرين الثاني الحالي …
ويرتبط قطاع غزة بقطر بعلاقات قوية جديدة حيث افتتحت قطر ممثلية دبلوماسية لها في غزة منذ العام ٢٠١٢ وتهدف لاعادة اعمار القطاع وتقديم المنحة القطرية الشهرية لعائلات القطاع المتعففة ..
ولا تقتصر العلاقة على القطاع وانما تشمل الضفة الغربية حيث كانت قطر قد احتضنت اعلان الدوحة للمصالحة الفلسطينية في العام ٢٠١٢ ايضا كما ان فلسطين تمتلك سفارة دائمة في قطر تساهم بتعزيز اوجه العلاقة الفلسطينية القطرية اضافة لاقامة عدد كبير. من المغتربين الفلسطينيين وجلهم من رجال الاعمال في قطر …
امام هذه العلاقة المتينة والراسخة لن يكون مفاجئا على الاطلاق ان يرتفع العلم الفلسطيني بايدي المشجعين العرب خلال المونديال الذي تشارك فيه السعودية والمغرب وتونس اضافة لقطر تأكيدًا على المكانة الراسخة التي تحظى بها فلسطين في قلوب الملايين من ابناء الوطن العربي الكبير …
وتصدر وسم ( فلسطين تنور قطر) منصات تويتر وذلك بعد اتفاق برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا يسمح بمغادرة المشجعين الفلسطينيين الى قطر ومشاهدتهم المونديال.
ورحبت قطر باعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم رحلات مباشرة من مطار اللد الى الدوحة لنقل مشجعين فلسطينيين لمتابعة المونديال قائلة ان اسرائيل انصاعت للاوامر القطرية بعدم اقتصار نقل المشجعين الاسرائيليين فقط …
وقالت وسائل اعلام قطرية انه بعد ان رفضت قطر التعاون مع شركات الاتصالات الإسرائيلية، فان إسرائيل انصاعت  لأوامر قطر ووافقت على السماح للفلسطينيين بالسفر لحضور كأس العالم قطر 2022 ومن مطار اللد  تحديدا الذي يسافرون منه لأول مرة، إذا ما أرادت لجمهورها الوصول إلى قطر”.
تظاهرة رياضية دولية هي الاكبر في تاريخ الوطن العربي سيكون جوهرها وعمقها فلسطينيا بحضور متميز للمرة الاولى في تاريخ المونديال برداء قطري يستند الى كافة التفاصيل التاريخية والتراثية في حكاية لا تقف عن حدود كرة القدم ففيها كثير من الفواصل الاستراتيجية المهمة التي ربما تنعكس على مجمل تطورات القضية الفلسطينية التي تبقى حاضرة في كل مناسبة وتفرض فيها بصمة فلسطينية مهمة …

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلًا جنوب القدس

القدس- "القدس" دوت كوم-هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلًا في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن المنزل يعود لعائلة دبش ويضم أربع أفراد أصغرهم طفلين، بحجة البناء دون ترخيص.

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال على مدخل قرية النبي صالح

رام الله - "القدس" دوت كوم- أُصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.


 وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل النبي صالح أطلقت الرصاص صوب شاب، ما أدى إلى إصابته في القدم، ووصفت حالته بالمستقرة.

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

رونالدو يؤكد أن مالكي يونايتد "لا يهتمون" لنجاحات النادي

(أ ف ب) -اعتبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أن عائلة غلايزرز الاميركية المالكة لمانشستر يونايتد الانكليزي "لا تهتم" بمدى نجاح النادي على أرض الملعب وتحقيق البطولات، مضيفًا أن الإدارة لم تصدقه عندما تعلق الامر بصحة عائلته.
وتراجع دور الـ"دون" الفائز بجائزة الكرة الذهبية خمس مرات في تشكيلة "الشياطين الحمر" منذ تولي المدرب الهولندي إريك تن هاغ القادم من أياكس أمستردام المسؤولية في شهر أيار/مايو الماضي وعوقب هذا الموسم لرفضه الدخول كبديل في مباراة.
لكن النجم البرتغالي عاد إلى الفريق في الأسابيع الأخيرة وتولى شارة القيادة في الخسارة 3-1 أمام أستون فيلا.
وغاب عن الفريق خلال الفوز 2-1 الأحد على فولهام في المباراة الاخيرة قبل استراحة لمدة ستة أسابيع لإقامة كأس العالم في قطر التي تنطلق الاحد.
وفي مقابلة مثيرة مع "توك تي في" الأحد، قال رونالدو الذي صنع اسمه في أولد ترافورد في بداياته بين 2003 و2009، إنه شعر "بالخيانة" من قبل يونايتد وأنه يعتقد أن شخصيات بارزة في النادي كانت تحاول الإطاحة به وأنه "ليس لديّ الاحترام له (المدرب) لانه لا يظهر أي احترام لي".
في جزء آخر من المقابلة التي بُثت الإثنين، واصل شن الحرب على النادي الذي عاد اليه العام الماضي "غلايزر لا يهتمون بالنادي ... الرياضة المحترفة. كما تعلمون، مانشستر نادٍ للتسويق. سيحصلون على أموال من التسويق - لا يهتمون للرياضة حقًا برأيي".
وتابع "الجماهير دائمًا على حق. أعتقد أن الجماهير يجب أن تعرف الحقيقة، يجب أن تعلم أن اللاعبين يريدون الأفضل للنادي. أريد الأفضل للنادي. لهذا السبب جئت إلى مانشستر يونايتد".
فاز رونالدو بثلاثة ألقاب في الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا عام 2008 بالاضافة الى جائزة الكرة الذهبية الاولى له في ذاك العام، لكن النادي لم يفز بأي لقب منذ عام 2017.
وقال المهاجم البالغ 37 عامًا إن هناك "أشياء داخل النادي" تمنع يونايتد من منافسة غريمه مانشستر سيتي وليفربول وسيكون من الصعب عليه العودة إلى القمة في السنوات القليلة المقبلة.
ولم يسلم زميلاه السابقان واين روني وغاري نيفيل من كلامه بعد انتقادهما لأدائه.
وقال: "يمكن أن يكون للناس آرائهم الخاصة لكنهم لا يعرفون حقًا ما الذي يحدث. على سبيل المثال، خلال التدريبات وفي كارينغتون (المركز التدريبي) أو حتى حياتي...عليهم أن يستمعوا إلى وجهة نظري أيضًا. لأنه من السهل انتقادها، ولكن إذا كنت لا تعرف القصة بأكملها، فمن السهل الكلام".
وأضاف "ليسوا أصدقائي".
وأوضح لاعب ريال مدريد السابق في مقابلته سبب عدم ذهابه في جولة يونايتد التحضيرية للموسم إلى أستراليا في تموز/يوليو.
كشف أن شريكته الاسبانية جورجينا رودريغيس وابنتهما بيلا إسميرالدا نُقلتا إلى المستشفى بسبب "مشكلة كبيرة"، بعد أشهر فقط من وفاة ابنهما المولود حديثًا، لكنه قال إن إدارة النادي لم تصدقه.
وتابع لاعب يوفنتوس الايطالي السابق "لن أضع صحة عائلتي أبدًا قبل كرة القدم.أبدًا. الآن أو قبل 10 سنوات أو في المستقبل وهذا شيء يؤلمني حقًا لأنهم يشككون في كلامي".
وأصدر النادي بيانًا الاثنين قال فيه "تابع مانشستر يونايتد التغطية الإعلامية بخصوص مقابلة أجراها كريستيانو رونالدو. سينظر النادي في رد بعد التأكد من الحقائق الكاملة"، وسط تكهنات أن مشواره في النادي قد شارف على نهايته وسيرحل مطلع العام المقبل في سوق الانتقالات الشتوية.
ينطلق كأس العالم الاحد ووقعت البرتغال في المجموعة الثامنة الى جانب الاوروغواي وغانا وكوريا الجنوبية.

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاستعدادات لمونديال 2022: السعودية تستقبل كرواتيا ودياً قبل المشوار السادس

(أ ف ب) -يختتم المنتخب السعودي لكرة القدم تحضيراته لمونديال قطر 2022، عندما يواجه كرواتيا الأربعاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في مباراة ودية دولية هي الأولى بين المنتخبين.
واستعد "الأخضر" لكأس العالم عبر ثلاث مراحل، كانت الأولى والثانية في إسبانيا ولعب خلالها 4 مباريات ودية، بينما كانت المرحلة الثالثة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث أقام معسكراً لمدة 25 يوماً خاض خلاله 5 مباريات ودية فاز في اثنتين وتعادل في ثلاث.
وتشارك السعودية في كأس العالم للمرة السادسة، أفضلها في الأولى عام 1994 عندما بلغت دور الـ16.
تخوض أولى مبارياتها في المونديال الثلاثاء المقبل أمام الأرجنتين ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً المكسيك وبولندا.
وكان الفرنسي هيرفيه رونار المدير الفني للسعودية، أعلن الجمعة الماضي عن القائمة النهائية التي ضمت 7 لاعبين سبق لهم المشاركة في المونديال الماضي عام 2018 في روسيا.
وجّه رونار رسالة تحفيزية للاعبين الذي وقع عليهم الاختيار، قال فيها "وصفوها بأنها لعبة تافهة، كرة مستديرة مليئة بالهواء، لكنها غيرت كل القواعد، غيرت التاريخ، حولتني إلى محارب، يحارب من أجل أحلامك وأحلامهم، هذه الشعلة بداخلك، لا تستسلم أبداً، يوماً ما ستحصل على فرصتك، وحينها ستلعب من أجل عائلتك، من أجل وطنك والجميع سيراك، وحينها ستعلم أنك تستحق أن تكون هنا".
تابع "ستنغمس في هذه اللعبة، وستكون لحياتك معنى، لأنك دائماً لديك الدافع، وستعلم بأن العالم سيختبرك، ولكن ثق بأن أقدامك ستحملك دائماً، لأن هذه اللعبة محورها الحركة بالأقدام والتقدم للأمام، والتقدم مع فريقك للقمة، البعض عليه أن يهاجم، والبعض عليه أن يحمي ويراقب، والبعض عليه أن يحافظ، والبعض عليه أن يدافع، وكما يقول الصوت الذي يتردد دائماً داخل رأسي، إلى الأمام أيها المحاربون".\

ومن المنتظر أن يزج رونار بالعناصر الأساسية التي سيعتمد عليها في المباريات الرسمية، لاسيما بعد تعافي سلمان الفرج وسلطان الغنام وصالح الشهري من الإصابات ووصولهم الى الجاهزية.
وقال رونار في مؤتمر صحافي عشية المباراة "تفصلنا سبعة أيام عن مباراتنا الأولى في كأس العالم على غرار كرواتيا التي لن تلعب سوى مباراة الغد قبل خوض النهائيات".
تابع "دائمًا المباريات الإعدادية تختلف عن المباريات الرسمية، لأن الظروف تختلف تمامًا ورسالتي الرئيسية ثقوا باللاعبين".
وكان المهاجم فهد المولد استُبعد عن تشكيلة بلاده "كإجراء احترازي" الأحد بسبب قضية منشطات، واستدعي نواف العابد بدلا منه.
علّق مدرب زامبيا وساحل العاج والمغرب السابق "فهد لاعب مهم واستبعاده لن يؤثر على المنتخب، وأكثر من يتأثر اللاعب نفسه؛ والعابد بديل مناسب ولاعب مهم أيضًا". أما عن إصابة سلمان الفرج خلال المعسكر الأخير، فقال:"شعرنا بالقلق مثل الجماهير عند إصابة سلمان الفرج، الآن هو بخير وتدرب في آخر مرانين لنا وسيكون جزءًا من مباراة الغد أمام كرواتيا وهذا خبر جيد جدًا لنا؛ لأننا فعلًا نحتاجه في الملعب كقائد وكلاعب عظيم".
أما المنتخب الكرواتي، وصيف النسخة الأخيرة، فيعتبر المباراة اختباراً مناسباً قبل مواجهة المنتخب المغربي في 23 الجاري ضمن مجموعة سادسة تضم أيضاً بلجيكا وكندا.
وتحدث رونار عن مواجهة مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش الذي أشرف سابقاً على نادي الهلال "احترم زلاتكو كثيرًا فهو مدرب مميز يقود كرواتيا منذ 4 أعوام والمنتخب الكرواتي أحد أبرز المرشحين للتتويج بكأس العالم".
من جهته، علّق داليتش على خصمه المرتقب وقال "إنه (منتخب السعودية) فريق قتالي، وسنبذل قصارى جهدنا".
وتابع داليتش في حديثه لتلفزيون "إيتش أر تي" الحكومي "يجب أن ندخل المباراة بتركيز 100 في المئة، ولا توجد طريقة أخرى، وبالطبع، أتمنى الفوز".
وأضاف المدرب البالغ 56 عامًا "آمل أن تكون مباراة جيدة ... نلعب مباراة مع منافس جيد، وأنا أتابع فرقهم ودوريهم. لقد تغير الكثير منذ أن غادرتُ المملكة العربية السعودية، ولكن هناك لاعبين قمت بتدريبهم وأعرف جودتهم ... أتوقع مبارزة صعبة، وآمل ألا تكون هناك إصابات وأن يخوض الفريقان اختبارًا جيدًا".
وكشف داليتش عن مشاركة القائد لوكا مودريتش والمخضرم إيفان بيريشيتش في المباراة مردفا "لكن لا يزال عدد الدقائق غير معروف".

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

سكالوني يُبعد الضغط عن فريقه ويذكّر بنكسة الارجنتين في مونديال 2002

(أ ف ب) -حاول مدرب منتخب الارجنتين ليونيل سكالوني التخفيف من الضغط عن فريقه الذي يرشحه الكثيرون للذهاب بعيدًا في مونديال قطر 2022، واعتبر انّ "لا شيء مضمون في كرة القدم".
ولا يزال المنتخب الأرجنتيني الذي سيواجه نظيره الاماراتي في مباراة ودية في أبو ظبي الأربعاء قبل أن يسافر إلى العاصمة القطرية الدوحة، من دون هزيمة منذ 35 مباراة.
وأعلن سكالوني (44 عامًا)، الذي قاد الأرجنتين للفوز بأول لقب كبير لها منذ 28 عامًا في "كوبا أميركا" العام الماضي، عن قائمة من 26 لاعباً بقيادة النجم ليونيل ميسي الجمعة.
وقال سكالوني للصحافيين في العاصمة الإماراتية "ليس لدينا ضغط لأنه في النهاية هذه كرة قدم، سنلعب كأس العالم لكرة القدم".
وتستهل الارجنتين مشوارها في كأس العالم بمواجهة السعودية في 22 تشرين الثاني/نوفمبر وذلك في مجموعة تضمّ ايضاً المكسيك وبولندا.
وأضاف "نحن ندرك ما تمثله كرة القدم للأرجنتين لكنها رياضة ولهذا السبب علينا أن نخطو على أرض الملعب ونفعل ما يجب".
وشرح سكالوني "علينا أن نخرج ونلعب بالطريقة التي نعرفها. ثم هناك الكثير من الأشياء المجهولة".
وذكّر سكالوني بمونديال 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، عندما خرجت الأرجنتين حاملة اللقب مرتين من دور المجموعات.
وقال "على الرغم من خيبة الأمل من الخسارة، إلا أن الناس لا يزالوا يدركون أن الفريق كان من الأفضل وأنهم لم يستحقوا الخروج من كأس العالم".
وأعرب سكالوني عن تفاؤله بعودة مهاجم روما الايطالي، باولو ديبالا، الى جهوزيته في الوقت المناسب قبل انطلاق المونديال القطري بعد اصابة في أوتار الركبة.
وعن المواجهة الافتتاحية امام السعودية، أشار سكالوني الى "معرفته الجيدة بالمنتخب السعودي" مضيفًا "لقد شاهدناهم قبل بضعة أيام امام بنما. إنه فريق جيد جدا، قوي من الناحية الفنية مع لاعبين سريعين ومشابهين للمنتخب الاماراتي. سيجعلون من المباراة صعبة علينا كونها ايضا الاولى لنا في كأس العالم".

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

استقبال رسمي وشعبي للاعبي منتخبنا الوطني للسّلة المتوج ببطولة الكراسي المتحركة و سبيتان بطل ماراثون الياسر


غزة- أحمد المشهراويّ  - كَرَمَ المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ولجنة متابعة العمل الحكومي منتخب فلسطين الوطنيّ لكرة السلة للكراسي المتحركة الذي تُوٍجَ بكأس لقب بطولة حنّا لحّود الدوليّة الأوّلى للكراسي المتحرّكة بفوزه الثمين على منتخب البلاد المستضيف الهنديّ، وذلك في حفل استقبال الأبطال عقب وصولهم ساعات المساء إلى أرض الوطن عبر معبر رفح البري الفاصل مع الأراضي المصرية.


وحظي الاستقبال بمشاركة أهالي أبطال الإرادة وسط فرحة كبيرة واحتفاء بما حققوه في البطولة الدولية، بحضور اللجنة البارالمبية ومثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ورفعت الأعلام الفلسطينية وإطلاق الألعاب النارية والبالونات ابتهاجاً بالتتويج ورددوا هتافات الانتصار وحملوا اللاعبين على الأعناق.


وتحدث نبيل عواجة في كلمة المجلس الأعلى عن أهمية الإنجاز الذي تحقق رغم المعاناة والظروف الصعبة خلال السفر، ونقل تحيات عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الذي يسعى لدعم رياضة ذوي الإعاقة وتوفير كل الإمكانات إيمانا بقدرة الأبطال على الفوز والتألق لكل المحافل الرياضية.


بدوره، أشار كامل أبو الحسن نائب رئيس البارالمبية إلى جهود اللجنة في رعاية الرياضيين من ذوي الإعاقة وتوفير البيئة المناسبة لهم لتطوير قدراتهم حتّى الوصول للمنافسة وتحقيق الإنجازات، ودور المجلس الأعلى في دعم الأنشطة والبطولات وأشاد بما قدمته اللجنة الدولية لمنتخب كرة السلة وباقي الألعاب وتنظيم البطولة الدولية بكل نجاح، وأوضح أن أبطال فلسطين عازمون على الفوز والتحدي في كل البطولات.


الممثل الدوليّ

ممثل اللجنة الدولية أوريسيو أشاد بالأبطال وإصرارهم على تحدي الصعاب والعودة بكأس البطولة للاحتفال مع ذويهم، وقال إن المشهد المبهج يسعد الجميع ويحفز للمزيد من العمل الجاد لرعاية رياضة ذوي الإرادة، ونيابة عن أبطال المنتخب شكر هاني مطر الجهات الداعمة والحضور في هذا الاستقبال المنتخب، وذكر أنّ اللاعبين هدفهن تحقيق اللقب والعودة متوجين لإسعاد ذويهم وشعبهم رغم كل العقبات التي واجهتهم.


بطولة أبو عمّار الكرويّة

وفي بطولة أبي عمار الكرويّة التي تقام بالذكرى الـ18 لرحيله، اختتم الدور الأول بصعود ثمانية فرق للدور الثاني لفئة قدامى اللاعبين والتي ينظمها المكتب الحركي الرياضي المركزي، ومؤسسة ياسر عرفات بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين بمشاركة 16 نادياً على ملاعب نادي غزة الرياضي, ضمن سلسلة الفعاليات الرياضية. فقد الشجاعية بفوزه على الزيتون بركلات الترجيح 3/2 عقب تعادلهما بالوقت الاصلي 2-2، سجل للشجاعية محمد السويركي ورائف سليم، وللزيتون ادهم عبدالعال، وشادي دلول. 


وتأهل فلسطين بفوزه على الزهراء بركلات الترجيح 2/1 بعد تعادلهما 2/2 سجل لفلسطين محمد معمر، محمد البرقي، وللآخر حسام ماضي، مصباح الحتو. وصعد اتحاد الشرطة بفوزه على اتحاد خانيونس 2-1، سجلهما محمود زقوت، وعلي أبو علي، وللخاسر خالد النجار، وخدمات المغازي بفوزه على الرياضي بركلات الترجيح 3/2 عقب تعادلهما 1-1، سجل للمغازي زياد شلتوت، وللرياضي محمد مهنا. حكم المباريات محمد الحسني، وعبد الله ابو عشيبة، وعمر الكيلاني. ويلتقي بالدور الثاني، خدمات النصيرات وشباب جباليا، وشباب خانيونس والدرج، والشجاعية وفلسطين، والشرطة والمغازي.

وحضر افتتاح البطولة موسى الوزير مدير مؤسسة ياسر عرفات، وابراهيم أبو الشيخ ممثل المجلس الاعلى وحشد من الشخصيات بينهم سعيد خيال واسماعيل مطر وعماد التتري وبهاء أبو طه، وخالد عبيد.


وكان الدور الأوّل شهد فوز النصيرات على شباب رفح، وشباب جباليا على خدمات دير البلح، وشباب خان يونس على بيت حانون، ونادي الدرج على الصداقة.


إطلاق الماراثون الرياضي

وفي الماراثون الرياضي الذي أقيم بالذكرى، فاز بالمركز الأوّل محمود أبو سبيتان من النصيرات، تامر القاعود من غزة بالمركز الثاني، علّام العمور الثالث من الشمال، تبعه خليل الترابين من الشمال، أحمد الكرد الشمال، السادس هاشم أبو عمره من غزة، ثم خليل المصري الشمال، ثم محمد ابو مهادي الشمال  أحمد ابو كويك غزة، هيثم أبو بليمة العاشر من الوسطى. وكان أحمد حلس أبو ماهر أطلق شارة البداية أمام النصب التذكاري للجندي المجهول وانتهى أمام مقر مؤسسة عرفات، وسيجري لاحقاً تتويج الفائزين في احتفال رسميّ


هذا وتقام بطولة الكاراتيه "النخبة" الخميس الساعة 1:00 مساءً، وينظم الاتحاد الفلسطينيّ لكرة اليد، المباراة التكريمية بين نجوم قطاع غزة على أرض نادي خدمات البريج، وتقام المباراة النهائية لبطولة كأس القدس للبيسبول" 5 " للشباب للعام 2022 كأس المرحوم الحاج" عبدالله الكرنز أبو ايهاب" بين فريقي النادي الأهلي الفلسطيني وخدمات البريج، على ملعب النادي الأهلي، وعقبها ستختتم سلسلة البطولات بحفل تتويج الأبطال الساعة الخامسة مساءً، على ملاعب نادي غزة الرياضي.


تضامناً مع مونديال قطر

ونظم اتحاد خانيونس وشباب رفح الفعالية الرياضية لدعم ومساندة دولة قطر الشقيقة بعنوان "أنا فلسطيني وأدعم قطر لمحاكاة المباراة الافتتاحية لكأس العالم (قطر الإكوادور) في قطاع غزة على ملعب خانيونس، تحت شعار لأنها قطر العروبة والأصالة وداعمة الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة ورداً على محاولات التشويه التي تمارس ضدها برعاية مؤسسة وفاء المحسنين الخيرية.


اتحاد الإعلام يثمن

وثمن اتحاد الاعلام الرياضي الفلسطيني دور الأمين العام المساعد في المجلس الأعلى للشباب والرياضة عبد السلام هنية في تأمين مشاركة أكبر عدد من الإعلاميين الرياضيين في تغطية أحداث مونديال كأس العالم 2022 في العاصمة القطرية الدوحة الذي ينطلق يوم الأحد المقبل. وأوضح منذر زهران الأمين العام للاتحاد آلية خروج الوفود الصحفية وعلاقة اتحاد الاعلام والذي تمّ منذ البداية مع لجنة الإعلام الرياضي القطرية، لتسهيل وجود الصحفيين في قطر وفتح المجال أمامهم وتم الموافقة على مشاركة أكبر عدد من الصحفيين الفلسطينيين من خلال منحهم بطاقة هيا" للتغطية الإعلامية  وتعميم رابط التسجيل على الصفحات الإعلامية من خلال الاتحاد، وبالتالي فقد تم منح أكثر من ٥٠ صحفياً البطاقة، ونوه زهران أن هنية قام مشكورا بتأمين تذاكر السفر للزملاء بقطاع غزة، ويسعى حثيثا الآن لتوفير مكان لإقامة الزملاء الإعلاميين في الدوحة لمن حصلوا على الموافقة من بوابة قطر وبالتالي تأشيرة هيا في خطوة مقدرة ومشكورة تنم على حرص مشاركة إعلامية رياضية فلسطينية بأكبر محفل رياضي. وتمنى للزملاء الإعلاميين، كل التوفيق  معربا عن أمله أن يكون لهم حضورا راقيا ومشرفا، وعملا مهنيا، يليق بمكانة فلسطين أولا وأخيرا .

رياضة

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:25 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري المحترفين: هلال القدس يعزز صدارته بالفوز على السموع والبيرة تكسب الأهلي بهدفين

تغلب فريق  مؤسسة البيرة على أهلي الخليل بهدفيّن نظيفيّن، يوم أمس، في اللقاء الذي أقيم على ستاد فيصل الحسيني ، ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دوري المحترفين، وبهذا الانتصار رفع البيرة رصيده إلى 13 نقطة في المركز السابع، بينما تجمد الأهلي عند 9 نقاط في المركز التاسع. 

وجاءت أولى فرص اللقاء في الدقيقة 12، من ركلة حرة من منتصف الملعب، نفذها وجدي نبهان وأرسلها إلى داخل المنطقة، ليسددها بقدمه رائد الدحلة وتخرج بجوار القائم الأيسر، ورد الأهلي في الدقيقة 15 من خلال تسديدة محمد البدوي علت المرمى.  


وفرصة سانحة للبيرة لافتتاح التسجيل،  واجه  رائد الدحلة الحارس المتقدم عن مرماه لكنه سدد الكرة ضعيفة ٣٢، وبعدها بثلاث، تقدم البيرة بالهدف الأول من تسديدة أحمد الطويل التي استقرت داخل الشباك. 


وفي الشوط الثاني كاد الأهلي أن يعدل النتيجة، بعد تمريرة خلدون الحلمان إلى محمد البدوي الذي سدد كرة ارتطمت في القائم٦٩، فرد البيرة بهدف تعزيز النتيجة بالنيران الصديقة كرة مررها وجدي نبهان إلى حسام ولويل، فلعبها  بطريق الخطأ ابعدها المدافع  وجدت طريقه للمرمى.  


واندفع الأهلي بغية الوصول للمرمى لكن محاولاته لم تنجح في تقليص الفارق، وقبل صافرة نهاية اللقاء تحصل لاعب البيرة احمد الطويل على بطاقة حمراء  لحصوله على بطاقتين صفراء. 


وفي اللقاء الثاني . قاد المهاجم حمادة مراعبة فريقه هلال القدس للفوز على شباب السموع بهدفين نظيفين، وبهذا الفوز اكد الهلال على الصدارة وتوج بطل الشتاء برصيد ٢٨ نقطة، فيما تجمد رصيد السموع عند ٨ نقاط وحل عاشراً على سلم الترتيب. 

  

وجد الهلال في الأطراف حلاً ناجعاً في الوصول إلى داخل مناطق السموع عبر الكرات العرضية، وكاد أن يسجل مبكراً بعد عرضية محمد فراج التي تابعها محمد مراعبة لكنها خرجت بجوار القائم.

وأهدر السموع فرصة افتتاح التسجيل، بعد تمريرة محمد حامد التي انفرد على إثرها وائل العواودة بالحارس لكنه تأخر بالتسديد قبل أن يفقد الكرة ويسيطر عليها الحارس رمزي الفاخوري.

افتتح الهلال التسجيل مع البقية ٦٦ ، من كرة ركنية تابعها بنجاح حمادة مراعبة في المرمى، وعاد الهلال من جديد وترجم أفضليته بالهدف الثاني ، عن طريق المتألق  مراعبة .  

فلسطين

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يواصلون اعتداءاتهم على المواطنين بالضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم-اعتدت مجموعة من المستوطنين، الليلة الماضية، على منازل ومركبات المواطنين في نابلس وبيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على منازل المواطنين في المنطقة الشرقية من عوريف جنوب نابلس، الأمر الذي ألحق أضرارًا في نوافذ بعضها، إضافة إلى تحطيم زجاج إحدى المركبات.


وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين نصبوا بيتًا متنقلاً في أراضي بلدة عصيرة القبلية، وسيجوا أرضًا في المنطقة.


 وفي بيت لحم، قام المستوطنين برشق مركبات المواطنين بالحجارة على مدخل قرية الرشايدة شرق المدينة، ما ألحق أضرارًا مادية فيها.


وفي شمال طولكرم، اعتدى المستوطنين، على مسن يبلغ من العمر(72 عامًا)، من بلدة عتيل وأحرقوا شاحنته.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعترضوا شاحنة المسن، عند مفرق دير شرف غرب نابلس، وأنزلوه عنوة منها، واعتدوا عليه بالضرب، ما تسبب في إصابته بكدمات وجروح في وجهه، وقاموا بإضرام النيران في الشاحنة، ما أدى إلى احتراقها بالكامل، وإتلاف محتوياتها.