اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:31 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة بنك فلسطين تحقق أرباحاً بقيمة 51.5 مليون دولار للربع الثالث من العام 2022 بنسبة نمو 15%

رام الله - "القدس" دوت كوم - حققت مجموعة بنك فلسطين، نمواً في أرباحها للربع الثالث من العام 2022 بنسبة %15 لتصل إلى 51.5 مليون دولار أمريكي بعد احتساب الضرائب والمصروفات، مقارنة مع صافي أرباح بلغت 44.7 مليون دولار لنفس الفترة المقابلة لها من العام الماضي.


كما وأظهرت النتائج المالية الأولية المجمعة لمجموعة بنك فلسطين، والتي تم الإفصاح عنها لبورصة فلسطين ارتفاعاً في إجمالي الدخل بنسبة 14% ليبلغ قيمته .3221 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 194.5 مليون دولار حققتها المجموعة في الفترة المقابلة لها من العام الماضي. كما زادت في قيمة التسهيلات الائتمانية بنسبة 2.1% لتتجاوز 3.52 مليار دولار مقارنة مع 3.45 مليار دولار. أما ودائع العملاء فقد استقرت عند 5.31 مليار دولار للعام 2022. أما موجودات المجموعة، فقد تجاوزت مبلغ 6.43 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث من العام 2022، مقارنة مع 6.50 مليار دولار لذات الفترة من العام 2021.


وطبقاً للبيانات المالية التي أفصحت عنها المجموعة يوم أمس، فقد زاد مجموع حقوق الملكية لمساهمي البنك لتصل إلى 529.7 مليون دولار أمريكي، محققة نمواً بلغ قدره 6.9% مقارنة مع 496 مليون دولار سُجِلَت في الفترة المقابلة من العام الماضي.


من ناحيته، أشار السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك فلسطين المالية إلى أن النتائج التي تحققت، قد أظهرت الملاءة المالية القوية للمجموعة، والتي ستمكنها من المضي قدماً في مشاريعها التطويرية لخدمة عملائنا ومساهمينا بنظرة تنموية مستدامة. وقال الشوا بأن الإستدامة والرقمنة والشمول المالي ستظل إستراتيجيات رئيسية خلال السنوات العشر القادمة لمجموعة بنك فلسطين، حيث ستهيئ الإستدامة مرحلة جديدة لتطور المجموعة، واعتمادها على مواردها البشرية والمادية، كما ستعمل على تغيير مفاهيم التعامل مع البيئة والموردين، لتحفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة مع المجموعة. بنظرة تنموية واجتماعية واقتصادية مستدامة.


أما الرقمنة، فقد أشار الشوا، بأن التوسع المستقبلي لبنك فلسطين، سيتجه نحو رقمنة الخدمات، وتقديم منتجات مصرفية الكترونية، تسهل على العملاء الحصول عليها دون مشقة الحضور الى الفروع، وستلبي إحتياجات مصرفية ومالية مختلفة. وفي ذات الإطار، سيعمل البنك على توفير خدماته لكل فئات المجتمع، وفي مختلف المناطق الفلسطينية.


وعبر السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين عن سعادته للنتائج المالية التي تحققت، مشيراً إلى أن هذه النتائج هي انعكاس لتطبيق فعلي لرؤية مجلس إدارة البنك نحو الاستثمار في التكنولوجيا المالية لمواكبة التطورات السريعة في العالم، وتركيز البنك على تقديم خدمات مصرفية متميزة لعملائنا من كافة الشرائح الاجتماعية، وتعزيز المشاريع الاقتصادية وتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغير، والتي تأتي انسجاماً مع الخطط الاستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة البنك لنواصل تحقيقها بخطى ثابتة على مختلف الصُعد.


وأكد المدير العام أن تحسنا كبيرا طرأ على ايرادات البنك التي وصلت الى 222 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل 194 مليون حققتها المجموعة في الفترة المقابلة من العام الماضي. مشيراً إلى أن الأرباح التي تحققت قبل احتساب الضرائب وصلت الى 82.6 مليون دولار مقابل 65.4 مليون دولار حققتها المجموعة في الربع الثالث من العام الفائت. كما أشار الشوا إلى أن العائد على حقوق المساهمين ارتفع ليصل الى 13.2% وفق النتائج المالية المفصح عنها.


وأثنى المدير العام على الجهود التي بذلتها طواقم المجموعة من جهود أسهمت في تعزيز ثقة العملاء والمساهمين، وتمكينه من الحفاظ على مكانته بين المصارف الأخرى، كبنك ريادي مضطلع بدوره الاقتصادي والتنموي، وبما يحقق مبدأ الشمول المالي وخلق بيئة تنموية مستدامة لمجتمعنا واقتصادنا على حد سواء، كما أشاد بالجهود التي بذلتها سلطة النقد الفلسطينية في تعزيز الاستقرار المصرفي وتبني سياسات وتعليمات تسهم في تطويره على المستوى الوطني والدولي.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداء على شقيقين.. مستوطنون يشقون طريقًا استيطانيًا جديدًا بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم مستوطنون، الخميس، على شق طريق استيطاني جديد يربط الكرنتينا جنوبًا، بمنطقة تل الرميدة وسط الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن جرافات تتبع للمستوطنين قامت بشق الطريق الذي يبلغ عرضه 4 أمتار، وطوله 500 متر، في المنطقة الأثرية التي افتتحها الاحتلال في البلدة القديمة من الخليل.


واعتبر ناشطون في مجموعة شباب ضد الاستيطان، أن الشارع الاستيطاني الجديد سرقة واضحة لأملاك المواطنين الخاصة، ويشكل خطورة على أشجار الزيتون الروماني التي تعتبر من معالم منطقة تل الرميدة التاريخية، واعتداء على الهوية الفلسطينية.


وتزامن ذلك مع اعتداء مستوطن على شقيقين من عائلة أبو حديد برش غاز الفلفل في وجههما، وهما أمام منزليهما في شارع السهلة بالبلدة القديمة، وأصابهما بحروق.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 11:04 صباحًا - بتوقيت القدس

طه: سياسة العقاب الجماعي تؤكد أزمة وفشل الاحتلال

بيروت - "القدس" دوت كوم - اعتبر جهاد طه الناطق باسم حركة "حماس"، الخميس، استخدام وزير جيش الاحتلال بيني غانتس سياسة العقاب الجماعي ضد أفراد عائلة ⁧‫الشهيد محمد صوف‬⁩ وحرمانهم من تصاريح العمل يؤكد مجددًا أزمة وفشل كيانه المحتل.


وطالب طه في تصريح صحفي مقتضب، المؤسسات الحقوقية بإدانة هذا الفعل المخالف لأبسط معايير حقوق الإنسان، مؤكدا أنه يعبّر عن سادية الاحتلال وعنصريته الإجرامية.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تطالب المجتمع الدولي والإدارة الأميركية للضغط لمنع تنفيذ اتفاق نتنياهو وبن غفير

رام الله - "القدس" دوت كوم - طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، الخميس، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية اتخاذ ما يلزم من الضغوط والإجراءات الكفيلة بضمان عدم تنفيذ الاتفاق المبرم بين بنيامين نتنياهو وعضو الكنيست المتطرف إيتامار بن غفير الذي يقوم على تعميق الاستيطان وتوسيعه وشرعنة البؤر الاستيطانية.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن بنود هذا الاتفاق تضرب من جديد مرتكزات أية عملية سياسية تفاوضية مستقبلية، وتستكمل التخريب الإسرائيلي المتعمد لفرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وتقوض أية جهود دولية واقليمية مبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 


وبينت أنها تنظر بخطورة بالغة لهذا الاتفاق وتحذر من تداعياته الكارثية ليس فقط على ساحة الصراع والمنطقة برمتها، وإنما أيضًا على الأمل بتحقيق السلام وعلى ثقافة السلام والمفاوضات. 


وأكدت الوزارة أن مثل هذا الاتفاق يضفي المزيد من المصداقية على التوجه الفلسطيني لمحكمة العدل الدولية وللجنائية الدولية، كما أنه يختبر مصداقية المواقف الدولية والامريكية الرافضة للاستيطان والداعية لتطبيق حل الدولتين.


فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": نتابع إنقاذ وغرق مراكب هجرة جديدة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، الخميس، إن سفارة فلسطين لدى ليبيا تتابع انقاذ مركبين لمهاجرين غير شرعيين، الأول قبالة سواحل مدينة صبراتة غرب العاصمة طرابلس، ومن المحتمل أن يكون على متنه حوالي 6 مهاجرين فلسطينيين موجودين الآن في مركز الهجرة الغير شرعية غرب ليبيا، في حين تم إنقاذ المركب الثاني قبالة سواحل مدينة مصراته، حيث تم العثور على عدد 16 مهاجرًا فلسطينيًا من بينهم 4 سيدات، تم توقيفهم جميعاً في احد المراكز بالقرب من مدينة مصراته وجميعهم من حملة الوثائق السورية.


وقال أحمد الديك مستشار وزير الخارجية والمغتربين، في تصريح صحفي له، إن السفارة تتابع احوال جميع المهاجرين في مراكز التوقيف كافة مع الجهات المختصة وتطمئن على أحوالهم المعيشية والصحية وظروف التوقيف، وتقدم لهم كل مساعدة ممكنة وفقًا للقوانين المرعية في ليبيا.


ولفت الديك إلى أن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع الأنباء الأولية التي وصلتها بشأن مركبين يقلان مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل جزيرة كوس اليونانية، وأثناء المتابعة اتضح للسفارة أنه تم انقاذ 4 مواطنين فلسطينيين كانوا على متن أحد المركبين وهم متواجدين حاليًا في مراكز التوقيف وتتابع السفارة أوضاعهم، في حين لم تتضح بعد المعلومات بشأن المركب الثاني وعدد المواطنين الفلسطينيين الذين على متنه، حيث تتابع السفارة هذه القضية مع الجهات اليونانية المختصة وسيتم الإعلان عن أية تفاصيل جديدة تردنا بهذا الخصوص. 


وناشد السفير الديك جميع أبناء شعبنا وأهلنا في الوطن والشتات بضرورة حث ابنائهم على رفض أساليب الهجرة غير الشرعية وعدم الزج بأنفسهم في المجهول ومصيدة تجار البحار والاتجار بالبشر.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حكم بالسجن مدى الحياة لمنفّذ هجوم ويسكونسن العام الماضي

واشنطن -  (أ ف ب) -قضت محكمة في الولايات المتحدة بسجن شخص مدى الحياة من دون منحه الحق في الحصول على إطلاق سراح مشروط، بعدما أدين بصدم حشد بسيارته خلال عرض أقيم لمناسبة عيد الميلاد في ولاية ويسكونسن العام الماضي، في هجوم أدى إلى مقتل ستة أشخاص.


دانت هيئة محلفين في تشرين الأول/أكتوبر داريل بروكس (40 عاما) بعدة تهم تتعلق بالقتل العمد من الدرجة الأولى وتعريض حياة أشخاص إلى الخطر بشكل متهور والصدم والفرار بعد محاكمة استمرت ثلاثة أسابيع.


وواجه بروكس السجن الإلزامي مدى الحياة خلال جلسة لإصدار الحكم استمرت يومين في مدينة واكيشا حيث وقع الاعتداء في تشرين الثاني/نوفمبر 2021.


وقالت القاضية جينفر دورو "بصراحة، تستحق ذلك". وذكرت بأن بروكس صدم 68 شخصا بسيارته.


وأضافت "هناك العديد من العوامل المفاقمة هنا ويصعب صراحة حصرها جميعا".


وأشارت إلى "استهتاره الكامل بحياة أي شخص آخر" وامتلاكه سجلا إجراميا سابقا و"غياب أي شعور بالندم لديه".
وأدلى الأشخاص الذين نجوا من الاعتداء بشهاداتهم عن المعاناة والصدمة التي عاشوها.


وقالت والدة بروكس في معرض دفاعها عنه إن ابنها يعاني من مشاكل نفسية واعتبرت أن نقله إلى مصحة هو القرار الأمثل.


وأعرب بروكس نفسه عن أسفه وأشار إلى أنه لا يفهم سبب ما قام به. وقال "هذا سؤال أطرحه دائما على نفسي وأجد صعوبة في إيجاد جواب له".


وقتلت أربع نساء ورجل وفتاة في الثامنة من عمرها في الهجوم بينما أصيب عشرات الأشخاص الذين كانوا يشاركون في العرض أو يشاهدونه.
وصدم بروكس حشد الموسيقيين والراقصين والأطفال في شارع وسط واكيشا خلال العرض الميلادي ولم يخفف سرعته أو يحاول تجنّب المسيرة.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

لا سياسة أحقر من احتجاز جثامين الشهداء !!

حديث القدس
ممارسات الاحتلال كثيرة للغاية وكلها من سيء الى أسوأ ومن ابرزها هدم المنازل ومصادرة الارض والاعتقالات وأوامر اغلاق المناطق وغير ذلك كثير، مثل جريمة اعدام الطفلة فلة المسالمة ودخول الاسرى اعواما طويلة للغاية وراء قضبان الاعتقال ومنهم على سبيل المثال لا الحصر، قتيبة مسلم من محافظة نابلس الذي دخل عامه الثالث والعشرين في السجون وقد تعرّض لثلاثة اشهر من التحقيق بعد اعتقاله وحكم عليه بالسجن 37 عاما وكان قبل اعتقاله عام 2000 اكثر من سبع سنوات في سجون الاحتلال وكان طفلا لدى اعتقاله لأول مرة، كما ان قضية اغتيال الشابة فلة المسالمة تثير الكثير من الانتقادات والادانة لممارسات الاحتلال، حيث انها كانت في سيارة بعيدة عن جنود الاحتلال وفق شهود العيان ومقاطع الكاميرات المصورة وكان بإمكان هؤلاء الجنود الطلب من سائق السيارة ان يتوقف وينزل هو ومن معه من السيارة إلا أنهم بادروا الى اطلاق النار بكل استهتار بحياة المواطنين وكل من كان في تلك السيارة.
وبين كل هذه الممارسات المتكررة والمعروفة لدينا ولدى كل من يتابع الاوضاع في وطننا هناك سياسة احقر من كل الممارسات، وهي احتجاز جثامين الشهداء من ضحايا الاعتداءات الاسرائيلية.
وقد بدأت اسرائيل ممارسة هذه السياسة الحقيرة منذ عام 2015 وكانت بالبداية تحتجز لفترة قصيرة ولكنها بدأت لاحقا بالاحتجاز لفترات طويلة بدءاً من الشهيد عبد الحميد ابو سرور من بيت لحم والمحتجز منذ العام 2016 ويوجد اكثر من 253 شهيدا محتجزين في ما يعرف بمقابر الارقام.
هناك مصادر مختلفة تؤكد ان الاحتلال لدى احتجازه جثامين الشهداء قد يسرق بعض الاطراف منهم وهو يستهدف في كل الاحوال زيادة معاناة الاهل والاقارب والاصدقاء نتيجة هذه السياسة الحقيرة التي تعتبر من احقر السياسة ويعارضها كل قانون انساني او حقوقي ولكن اسرائيل تدير وكالعادة ظهرها لكل ذلك.
وما لا يعرفه الاحتلال وكل المسؤولين عن هذه السياسة الحقيرة، ان الشعب الفلسطيني اعتاد على تحمل المصاعب ومواجهة التحديات، وهو بكل الاحوال لن ينحني ولن تنكسر شوكة صموده وسيظل متمسكا بأرضه وحقوقه مهما كانت التضحيات.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

الأهمية القانونية لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير

بقلم: د. عبد الله أبو عيد
تمهيد:
يعتبر العديد من خبراء القانون الدولي البارزين قرارات الجمعية العامة للمنظمة الدولية، التي تتخذ بأغلبية كبيرة من أصوات الدول الأعضاء، وبخاصة إذا ما تكررت لسنوات عديدة مرات ومرات، بأنها تشكل عرفاً دولياً ملزماً لكافة الدول أعضاء الجماعة الدولية.

لا شك في أن قرار الجمعية العامة الأخير الصادر في 10/11/2022 أي قبل عدة أيام، يمكن اعتباره من ضمن هذه القرارات الهامة والصادرة بما يقرب من الإجماع، حيث وافق عليه (151) دولة، من ضمنها غالبية الدول الرئيسية، باستثناء الولايات المتحدة، وعارضته سبع دول فقط، هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وإسرائيل بالإضافة إلى دويلات صغيرة معظمها لا ترى على الخارطة بالعين المجردة وهي أربع دول: ميكرونيزيا، وناورو، وبالاو، وجزر مارشال.

بموجب نّص المادة (18) من ميثاق الأمم المتحدة، فإن هكذا قرارات يجب أن تتخذ بأغلبية ثلثي الأعضاء المصوتين فعلاً، أي بنعم أو لا، ولا تؤخذ في الحساب الدول الممتنعة عن التصويت، وحيث أنه صوّت للقرار (151) دولة بنعم أي لصالحه، وصوتت ضده سبع دول فقط، لذلك فإن القرار حاز على 95,5% من أصوات الدول الأعضاء، أي ما يشبه الإجماع.

الأهمية القانونية لهذا القرار:

حيث أن هذا القرار الرافض لاستغلال دولة الاحتلال للموارد الطبيعية للإقليم المحتل، ليس القرار الأول في هذا الصدد، بل صدر قبله عدد من القرارات للجمعية العامة وبأغلبية كبيرة، تندد باستغلال الموارد الطبيعية للإقليم المحتل (أي إقليم فلسطين في كل من القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة) واعتبرت هذه القرارات أن هكذا استغلال لعناصر الإقليم المحتل وثرواته الطبيعية، مخالف لقواعد القانون الدولي، إذ أن القانون الدولي الإنساني يعتبر الاحتلال وضعا مؤقتاً لا ينقل إلى سلطة الاحتلال أية صلاحية أو سيادة على أي عنصر من عناصر الإقليم المحتل. كما ويعتبر الاحتلال طويل الأمد بأنه يتحول إلى وضع استعمار استيطاني مرفوض ومدان من القواعد الحديثة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات العلاقة بالاستعمار والتي أطلق عليها (قواعد تحريم الاستعمار بكافة أشكاله (De-colonization Rules).

لهذه الأسباب جميعها وخاصة بسبب تصويت الغالبية العظمى من دول العالم إلى جانب القرار المذكور، فإن هذا القرار يعتبر إسرائيل ليست سلطة احتلال حربي فقط، بل وسلطة استعمار استيطاني، ليس لها الحق في استغلال أي من الموارد الطبيعية في الإقليم المحتل، وقد نّص القرار على تلك الموارد وهي: الأرض والمياه وموارد الطاقة بما فيها الغاز، وطلب القرار بأن تكفَّ إسرائيل عن استغلال هذه الموارد الطبيعية في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة،

بالإضافة إلى ذلك فقد طالب هذا القرار دولة الاحتلال بأن توقف جميع الأعمال المضرة بالبيئة التي يقوم بها المستوطنون، وكذلك التوقف عن دفن النفايات بجميع أنواعها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى وقف تدمير البنى التحتية والاستيلاء على الآبار والأراضي الزراعية.

القرار المذكور يدين كافة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي ضد الإقليم الفلسطيني المحتل، وعلى الرغم أنه –أي القرار- لم يذكر بأن أعمال سلطة الاحتلال المذكورة والتي أدانها وطالب إسرائيل بالتوقف عن القيام بها، إنما تعتبر استعماراً استيطانياً، إضافةً إلى كونها احتلالاً حربياً، إلا أن نصوص القرار من شأنها أن تعتبر الأمر هكذا، وإن كان بشكل غير مباشر.

القوة القانونية للقرار:

لا شك في أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتبر بموجب ميثاق المنظمة الدولية، بانها توصيات (المادة 10 من الميثاق)، إلا أن الميثاق نصّ على حق الجمعية العامة في مشاركة مجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وإصدار توصيات تتعلق بهذا الأمر، (المادة 11 من الميثاق).

ومن المهم ذكره، كما أشرنا إليه أعلاه، بأن قرارات الجمعية العامة، في حال تكرارها ودعمها من غالبية الدول الأعضاء. تشكّل عرفاَ دولياً ملازماً لكافة الدول، خاصة إذا ساندها عدد كبير من الدول الأساسية في المنظمة الدولية، كما يرى العديد من أبرز فقهاء القانون الدولي.

كذلك فإن تكرار هكذا قرارات ودعمها من أغلب دول العالم يعتبر في نظر هؤلاء الفقهاء، بأن من شأنه أن يؤدي إلى تحقق ركني العرف الدولي، وهما:

1. الركن المادي: أي تكرار التصرف المحدد لمرات وسنوات عديدة.

2. الركن المعنوي: أي قناعة الدول بأن هذا التصرف إنما يعتبر ملزماً قانونياً لها، أي ركن الاقتناع بأن ذلك التصرف غير قانونيّ.

لهذه الأسباب فإن هذا القرار الذي نحن بصدده، يمكن اعتباره الحلقة الأخيرة في سياق تشكيل العرف الدولي الملزم قانونياً لكافة دول العالم.

وتجدر الإشارة أخيراً، إلى أن الدول الهامة التي رفضت القرار المذكور، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، قد أخطأت مرتين: (الأولى): في رفض إدانة إجراءات سلطة الاحتلال الإسرائيلي غير القانونية، و(الثانية): فضيحة تصويتهما إلى جانب عدد قليل من أربع دويلات صغيرة، مما يجعل موقفهما يشكّل إحراجاً لهما ولا يتسق مع المكانة.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:47 صباحًا - بتوقيت القدس

في خندق معهم ولهم

بقلم:حمادة فراعنة
من يدفع ثمن رحيل الطفلة الجميلة فُلة رسمي عبد العزيز المسالمة من بتونيا الفلسطينية؟! من ينتقم لها؟! من يحتج على قتلها بيد جيش الاحتلال الإسرائيلي؟!.
صبية طفلة في عمر الورد، ابنة 16 سنة، قُتلت بلا ذنب جنائي أو إرهابي، قتلت على يد جيش الاحتلال صباح يوم الاثنين، وهي تستعد لاستقبال عيد ميلادها يوم الثلاثاء 15/11/2022، يوم إعلان الدولة الفلسطينية في الجزائر عام 1988.
اصروا على قتلها حتى لا تحتفل، لا تعيش، قُتلت لأنها فلسطينية الانتماء والوطن والحضور والمستقبل!!.
يكفي أن يكون الإنسان في وطنه فلسطينياً حتى يدفع ثمن البقاء والحياة واستمرارية صموده على أرض فلسطين، فقد بقي بعد الطرد والتشريد والمذابح والنفي والتهجير، بقي نصف الشعب الفلسطيني حياً على أرضه.
وبقي نصفهم خارج وطنهم مع الجوع والمخيمات، يعيشون الوجع والحسرة وحُلم العودة، مهما قست الظروف وعجنتهم مع الوحل والسقف المخروم في مخيمات لبنان، وغير لبنان.
بقي نصف الفلسطينيين في مناطق 48 و مناطق 67، وافشلوا استراتيجياً المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي من طرد كل الفلسطينيين، وبقوا شعباً على أرضه، ليسوا جالية اقلية ضعيفة تتوسل الحياة، بل شعب يحمل معايير الصمود والبقاء وقيم النضال والتضحيات.
كل يوم يبرز متفاني، يخترع، يتصادم، يوجه ضربته الموجعة للاحتلال ومستوطنيه المستعمرين ولادواته مؤكداً أن التفوق الاستخباري والتكنولوجي والعسكري والبشري للمستعمرة لن تهزم إرادة الفلسطيني المسكون بفلسطينيته وعروبته وإسلامه ومسيحيته ودرزيته، بوعي ورغبة وتفاني، على قاعدة معايير توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم، لسان حالهم يقول:
إذا لم نكن فوق الأرض بكرامة، سنبقى مدفونين في حضنها، تحت ترابها بالكرامة مجبولين بها ومعها إلى أن تتحرر ويزول الظلم والاحتلال لمن واصل الطريق نحو الحرية لفلسطين من بعدنا.
نتطلع كأردنيين: شركاء، أحبة، أخوة، أخوات، متضامنين، منفعلين معهم ولهم في صفاء الروح ودعوات الإيمان أن المستقبل لنا بهم ومعهم، وأن المس والتطاول على مقدسات المسلمين والمسيحيين ستشكل الحوافز لكل المؤمنين على وجه الأرض، بالعدالة ورافضي الظلم أن يكونوا مع الفلسطينيين، كلما زاد القتل والدمار والتجويع من قبل عدوهم الذي لا يرحم، ولا يقر بشرعية حق الإنسان أن يعيش في وطنه.
المستعمرة إلى زوال، وفلسطين تولد مع كل شهيد يرتقي ليكون الشعلة التي تضيء للحرية وتحرق المستعمرة وتُعجل برحيلها.

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

في إجمال سياسة حكومة لبيد - بينت

بقلم: أنطوان شلحت
مع تعزّز احتمال طيّ صفحة الحكومة الإسرائيلية الحالية (حكومة لبيد - بينت) قريبًا، كما تؤكد أغلب التوقعات، نرى وجوب إعادة التذكير أنه فيما يخصّ سياساتها العامة وبالأساس حيال المسألة الفلسطينية، تعهّد رئيسها الأول، نفتالي بينت، في جلسة التصويت على الثقة بها التي عقدها الكنيست الإسرائيلي يوم 13 حزيران/ يونيو 2021، بضمان ما وصفها "المصالح الوطنية الإسرائيلية في منطقة ج (في الضفة الغربية)"، و"العمل على تحرير عدد أكبر من مناقصات البناء هناك بعد أعوام كثيرة من الإهمال"، فضلًا عن تعهّده بألا تسمح إسرائيل لإيران بامتلاك سلاح نووي، وبعدم العودة إلى الاتفاق النووي مع طهران.

وما بيّنته وثيقة الخطوط العريضة لهذه الحكومة، واتفاقيات الائتلاف بين أحزابها، أن القضايا الاقتصادية والاجتماعية والقضايا الداخلية الأخرى، تحتلّ الأولوية في برنامجها، بسبب أن الاقتصاد ما زال يعاني تبعات أزمة جائحة كورونا. إلى جانب ذلك، أولت الخطوط العريضة أيضًا أهمية لطابع الدولة، فقد أكّدت أن الحكومة ستعمل على تعزيز أسس إسرائيل دولة يهودية، وديمقراطية، وأنها ستعزّز وحدة الشعب اليهودي في العالم، وستشجّع الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، وستزيد من التفاهم المتبادل بين إسرائيل ويهود العالم.

كما أكّدت الخطوط العريضة أن الحكومة الإسرائيلية ستستمر في تهويد مدينة القدس. وجاء في اتفاقية تشكيل الائتلاف أن الحكومة ستعمل من أجل "نمو وازدهار القدس عاصمة إسرائيل، وستستمرّ في البناء فيها بشكل كبير من أجل تحويلها إلى ميتروبولين دينامي ومتجدّد"، ما يعني تعزيز الاستيطان اليهودي في القدس المحتلة.

وأكّدت الخطوط العريضة أيضًا أن الحكومة ستنقل جميع وزاراتها ووحداتها القُطرية إلى القدس في أقرب وقت، بغية تعزيز مكانتها رمزًا وقاعدة للحكم. ووفقًا لما جاء في اتفاق الائتلاف، ستقدّم الحكومة دعمًا ماليًا إضافيًا لميزانية جامعة أريئيل في مستوطنة أريئيل في الضفة المحتلة.

وتجاهلت الخطوط العريضة للحكومة واتفاقيات الائتلاف الحزبية القضية الفلسطينية تجاهلًا تامًا. وفي الوقت نفسه، أكّد أحد بنود اتفاق الائتلاف المبرم بين حزبَي يوجد مستقبل ويمينا وجوب ضمان المصلحة الإسرائيلية في المنطقة (ج) في الضفة. ومن أجل تحقيق ذلك، ذُكر أن الحكومة ستعزّز الإدارة المدنية في وزارة الدفاع بوظائف وبإمكانات من أجل منع الفلسطينيين من البناء في تلك المنطقة، ومنعهم من تثبيت وجودهم على أراضيهم فيها.

وحرص بينت، في أول خطاب له رئيسا للحكومة ألقاه أمام الكنيست، على أن يظهر بالمظهر الذي سبق أن أكّده مرارًا وتكرارًا، وهو أنه أكثر يمينيةً من رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بدرجات.

ولدى الانتقال إلى الرئيس الثاني للحكومة الإسرائيلية نفسها، يئير لبيد، فأول ما ينبغي أن نعيد الأذهان إليه، أنه في مناسبة مرور الأيام المئة الأولى على تأليف الحكومة، نشر مقالًا في هآرتس (19/9/2021) بعنوان "الأيام المئة الأولى من سياسة خارجية مختلفة"، لا يصعب الخروج منه بانطباع فحواه أن سياسة الحكومة الجديدة حيال القضية الفلسطينية هي السياسة القديمة نفسها للحكومات السابقة، والتي هناك شبه إجماع بين المحللين داخل إسرائيل وخارجها على أن من بات يُحدّدها هو اليمين، وأن "معسكر الوسط - اليسار" يسير منقادًا وراءه بإرادته. وينعكس هذا الأمر في ما كتبه لبيد ضمن المقال المذكور في منحيين: الأول، بذل "كل شيء، بما في ذلك مواجهات علنية مع أصدقائنا، كي نكشف الطبيعة الحقيقية للنظام الإيراني ومشاريعه للحصول على سلاح نووي". الثاني، عدم التردّد في "شنّ عمليةٍ ضد قطاع غزة إذا ما واصلت حركة حماس إطلاق الصواريخ على مواطنينا"!

وأصلًا، يقترح حزب لبيد في برنامجه السياسي تبنّي "حلّ الدولتين"، ولكن ليس بدافع الاعتراف بحقوق الفلسطينيين القومية، بل لغاية الحفاظ على إسرائيل دولة يهودية ذات أغلبية يهودية. ويعتبر المستوطنون في أراضي 1967 صهيونيين حقيقيين، كما يشير البرنامج إلى أن "السلام هو الحل المعقول الوحيد للتهديد الديمغرافي، ولأفكار هدّامة مثل دولة كل مواطنيها ودولة ثنائية القومية". عن "عرب ٤٨"

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

في ذكرى اغتيال أبو عمار: لماذا يتم التستر على القاتل؟

بقلم:إبراهيم ابراش
غريب أمر لجان التحقيق الدولية والفلسطينية حول مقتل الرئيس أبو عمار حيث ينطبق عليها المثل الشعبي القائل: (شايف الذيب ويقص أثره)، فبعد 18 سنة على الجريمة وبالرغم من كل الأدلة والشواهد وحتى اعترافات إسرائيلية مبطنة بأن إسرائيل هي القاتل المجرم، فإن هذه اللجان تتهرب من التصريح رسميا بهذه الحقيقة وتنشغل وتشغل معها الرأي العام بالبحث عن عميل أو متواطئ فلسطيني مُفترض ساعد القاتل المسؤول الأول عن الجريمة على تنفيذ جريمته، وهي بهذا النهج وكأنها تبرئ إسرائيل من المسؤولية.

نعم كان هناك خصوم سياسيون كثيرون للرئيس أبو عمار حتى من داخل البيت الفلسطيني، يتآمرون لاغتياله سياسياً بالتحريض و الإشاعات والاتهامات الباطلة بالفساد وسوء الإدارة كما أن بعض الحكومات العربية لم تكن راضية عن أبو عمار وبعضها كان يتمنى غيابه عن مشهد الأحداث السياسية، و نستحضر في هذا السياق رفض القادة العرب السماح لياسر عرفات وهو محاصر في المقاطعة أن يلقي كلمة عبر الأقمار الصناعية في الجلسة الافتتاحية لقمة بيروت في آذار 2002 كما أن كل الحكام العرب لم يجرؤوا حتى على الاتصال به في الأشهر الأخيرة من حصاره، إلا أن كل هؤلاء ما كانوا يفكرون باغتيال ابو عمار جسدياً،

إسرائيل وتحديداً رئيس وزرائها آنذاك شارون، هو الذي كان يفكر ويخطط لاغتياله وسبق أن حاولت إسرائيل ذلك عدة مرات واعترفت بذلك. شارون كان يسعى لاغتيال أبو عمار بعد فشل لقاء كامب ديفيد 2 ليس فقط لأن أبو عمار يريد العودة لنهج الكفاح المسلح بل لإصرار أبو عمار على السلام العادل ورفض الاستمرار بمهزلة أوسلو، ولأن أبو عمار كان الوحيد القادر على الحفاظ على الوحدة الوطنية والوقوف في وجه مخطط الانقسام.

مع شكنا في إمكانية معرفة المتواطئ لأنه إما مات طبيعيا أو اغتالته إسرائيل أو يعيش تحت حماية إسرائيل ودول أخرى، سنفترض أن لجنة التحقيق برئاسة توفيق الطيراوي توصلت لمعرفة المتواطئ في عملية الاغتيال واعترافه بمساعدة إسرائيل على تنفيذ جريمتها في هذه الحالة قد تقوم السلطة الفلسطينية بمعاقبة هذا المتواطئ وقد تعدمه، ولكن ماذا ستفعل السلطة الفلسطينية بإسرائيل؟ هل ستقطع العلاقات معها؟ أم تعلن الحرب عليها؟ أم ستشتكي إسرائيل عند محكمة الجنايات الدولية؟

كنا نتفهم سبب مماطلة القيادة الفلسطينية ولجان التحقيق في توجيه الاتهام رسميا لإسرائيل وقت وقوع الجريمة خوفا من التأثير على المفاوضات والعملية السلمية، ولكن وبعد ما آلت إليه الأمور من رفض إسرائيلي واضح لاي عودة لطاولة المفاوضات ورفض حل الدولتين وعودة نتنياهو للسلطة متحالفا مع الأكثر تطرفا منه لم يعد هناك أي مبرر للصمت عن جريمة اغتيال أبو عمار.

المشكلة في لجان التحقيق في جريمة اغتيال الزعيم القائد أبو عمار ليس في عدم توصلها لمعرفة القاتل بل في غياب الإرادة والقدرة على معاقبته، الرئيس أبو مازن وكثيرون يعرفون أن إسرائيل هي المجرم الحقيقي ويعرفون من ساعدها في جريمتها وكاد أبو مازن أن يفصح عن الحقيقة قبيل انعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح إلا أن ضغوطا هائلة بل وتهديدات من أطراف عربية ودولية حذرته من عواقب كشف الحقيقة.

لو طبقنا القاعدة القانونية التي تقول إنه في كل جريمة أبحث عن المستفيد، فإن المستفيدين من جريمة تصفية أو عمار وغيابه عن المشهد السياسي كثيرون، وبغضهم مشى في مقدمة جنازته وما زالوا يشيدون بأمجاده ويحيِّون مناسبة وفاته.
[email protected]

أقلام وأراء

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:44 صباحًا - بتوقيت القدس

التكتل العنصري الاسرائيلي والتمادي في التطرف والإرهاب

بقلم:سري القدوة
ما انتجته الانتخابات الاسرائيلية ودواعى تشكيل حكومة تقضى بعودة نتانياهو الى رئاسة الوزراء ضمن اوسع تكتل عنصري يعمل على تعميق الاستيطان ويكرس نظام الفصل العنصري ويمضى في مخططاته الهادفة لإدخال تغييرات كبيرة في واقع الأرض الفلسطينية بهدف فرضها على المجتمع الدولي كأمر واقع يصعب تغييره، وحسم مستقبل قضايا الصراع التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال ووفقا لخارطة مصالح حكومة الاحتلال القائمة على مواصلة مشروع الاستيطان الاستعماري الاسرائيلي مما يؤدي إلى محاصرة فرص تطبيق مبدأ حل الدولتين ونسف كل الجهود العربية والدولية القائمة والساعية لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة ينهى الاحتلال القائم ويمنح الشعب الفلسطيني حقوقه الشرعية في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الامم المتحدة التي صدرت في هذا الشأن .

التكتل العنصري برئاسة نتانياهو هو من يتحمل المسؤولية الكاملة عن عمليات تعميق الاستيطان واعتداءات المستوطنين ونتائجها وتداعياتها على الجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام وبات من الواضح أن عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاص القرار 2334، وعدم مساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال على جريمة الاستيطان يشجع دولة الاحتلال على التمادي في تنفيذ المزيد من المخططات الاستيطانية على حساب أرض دولة فلسطين والاستخفاف بالقانون الدولي والأمم المتحدة وقراراتها .

بعد عودة نتانياهو سوف يزداد المشهد تعقيدا ولا يمكن لفصول مشاهد المؤامرات الاسرائيلية والتي تسعى لتحقيق السلام الاسرائيلي على مقاس تكتل التطرف فلا يمكن لهذا السيناريو ان يستمر مجددا ولا يمكن تحقيق أي تقدم ضمن مشروع قائم على تعميق الاستيطان وتهويد غالبية مساحة الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ويسعى للعمل على ضم الضفة الغربية وإقامة دولة غزة من خلال تكريس وتعميق الانقسام الفلسطيني عبر دعم الحالة القائمة والاستفادة منها الى ابعد الحدود وإسقاط أي حلول مطروحة تعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المغتصبه وتضمن قيام الدولة الفلسطينية وتنهى وضع الاحتلال وممارساته وعدوانه على الشعب الفلسطيني وتصادر حقوقه التاريخية المشروعة والتي تدعمها وتؤيدها اغلب دول وبرلمانات العالم .

ولا يمكن للغة العربدة والقوة التي يمارسها التكتل العنصري الاسرائيلي ان يجلب للمنطقة الأمن والاستقرار وستدفع بمزيد من الفوضى وتكريس نهج عدائي بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وأن لغة السلام القائم على منح الشعب الفلسطيني حقه لإقامة دولته وتقرير مصيره على أراضيه وضمان حق عودة اللاجئين بعيداً عن إرهاب التكتل العنصري الاسرائيلي وممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني وإن ممارسات التدمير والقتل التي يمارسها جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين هي أعمال تعبر عن وحشية الاحتلال وهمجية سلوكه والتي ترفضها الأمم المتحدة وعبرت المنظمات والهيئات والجمعيات الحقوقية الدولية عن إدانتها لهذه الممارسات .

ولذلك لا بد من تدعيم العمل الوطني وتوسيع قاعدة العمل الجماهيري وتفعيل المقاومة الشعبية من خلال وحدة الموقف الفلسطيني لمواجهة سياسة الاحتلال والتصدي لتكتل التطرف الاسرائيلي وممارساته المنافية لكل القيم والأعراف والقانون الدولي ولا يمكن الاستمرار في ممارسة العنف وفرض سياسة العقاب والتنكيل الجماعي فيجب على المستوى الوطني الفلسطيني توحيد الجهود وتجسيد التعاون المشترك بين جميع القوى السياسية الفلسطينية والعمل على استمرار الحوار الفلسطيني من اجل انهاء الانقسام ورفض مشاريع التصفية التي يسوق لها الاحتلال وتجسيد الوحدة الوطنية على قاعدة النضال الوطني ووحدة الهدف والمصير الفلسطيني المشترك .

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

نحو ملياري دولار رصيد الاستثمار الأجنبي لفلسطين في الخارج

رام الله - "القدس" دوت كوم -  أظهر أحدث مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد، صدرت نتائجه اليوم الخميس، أن استثمارات المقيمين داخل فلسطين بالخارج تفوق الاستثمارات الأجنبية داخل فلسطين بنحو ملياري دولار، في نهاية العام 2021.


وأشارت النتائج إلى أن الاستثمارات الخارجية التي قامت بها المؤسسات المقيمة في فلسطين تفوق ما يملكه غير المقيمين من استثمارات في فلسطين في نهاية عام 2021.


وبحسب النتائج بلغ إجمالي رصيد استثمارات المؤسسات المقيمة داخل فلسطين (الأصول) في الخارج حوالي 8.980 مليار دولار في نهاية عام 2021، منها 70% نقد أجنبي في المؤسسات المقيمة في فلسطين وودائع تلك المؤسسات في البنوك الخارجية، كما بلغ إجمالي رصيد الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين (الخصوم) حوالي 3.709 مليار دولار في نهاية عام 2021 منها 53.3% استثمار أجنبي مباشر.


وأوضح البيان أن رصيد الاستثمارات في الخارج للمؤسسات المقيمة في فلسطين (الأصول) نهاية عام 2021، توزع بين استثمارات أخرى بلغت قيمتها 6.364 مليار دولار أي ما نسبته 70.9%، واستثمارات حافظة بقيمة 1,397 مليون دولار أي ما نسبته 15.5%، وأصول احتياطية خاصة بسلطة النقد بقيمة 873 مليون دولار أي ما نسبته 9.7%، في حين بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر 346 مليون دولار أي ما نسبته 3.9% من إجمالي رصيد الأصول في نهاية عام 2021.


في المقابل، توزع رصيد الاستثمارات الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين (الخصوم) نهاية عام 2021، بين استثمار أجنبي مباشر بقيمة 1.975 مليار دولار أي ما نسبته 53.3% من إجمالي رصيد الخصوم، واستثمارات حافظة أجنبية بقيمة 850 مليون دولار أي ما نسبته 22.9%، واستثمارات أخرى بقيمة 884 مليون دولار وبنسبة 23.8% من إجمالي رصيد الخصوم في نهاية عام 2021.


وأشارت نتائج المسح إلى أن 64.3% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المؤسسات المقيمة في فلسطين تتركز في نشاط الوساطة المالية، في حين أن 81.5% من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المؤسسات المقيمة في فلسطين وافدة من الأردن.


أما بخصوص استثمارات الحافظة الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين، فقد بينت النتائج أن نحو 59.8% منها يتركز في نشاط الوساطة المالية، حيث ساهمت استثمارات الحافظة الوافدة من الأردن بحوالي 46.4% من مجموع استثمارات الحافظة الأجنبية في المؤسسات المقيمة في فلسطين.


منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

رواد فضاء صينيون يسيرون في الفضاء للمرة الثالثة

بكين- (شينخوا) - يجري طاقم شنتشو-14 على متن محطة الفضاء الصينية تيانقونغ التي تدور في المدار أنشطتهم خارج المركبة للمرة الثالثة، وفقا لوكالة الفضاء المأهول الصينية.


وقد خرج القائد تشن دونغ من المحطة الفضائية، وسيلحق به عضو الطاقم تساي شيوي تشه لاحقا. وستبقى رائدة الفضاء ليو يانغ داخل الوحدة الأساسية لدعم زميليها، حسبما ذكرت الوكالة في بيان صادر اليوم الخميس.


وسيعملون معا لإجراء العديد من العمليات خارج المركبات، بما في ذلك تركيب معدات لربط الوحدات.


وهذه سابع عملية سير في الفضاء ينجزها رواد فضاء في محطة تيانقونغ. ومن المتوقع أن تستمر 6.5 ساعة، بحسب الوكالة.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إيرادات شركة "تينسنت" تتجاوز نحو 19.9 مليار دولار في الربع الثالث

شنتشن - (شينخوا) -حققت شركة تينسنت الصينية العملاقة للإنترنت إيرادات بلغت نحو 140 مليار يوان (نحو 19.9 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الثالث من عام 2022، وفقا لبيان مالي للشركة صدر يوم الأربعاء الماضي.


وخلال تلك الفترة، اقترب صافي أرباح الشركة من 32.3 مليار يوان، بزيادة 2 في المائة على أساس سنوي، لتنهي الشركة بذلك انخفاضا استمر على مدار أربعة أرباع. وبلغت إيرادات تينسنت في الربع الثالث 140.1 مليار يوان، بانخفاض 2 في المائة على أساس سنوي.


وبلغ إنفاق تينسنت على البحث والتطوير 15.1 مليار يوان في الربع الثالث، بزيادة على أساس سنوي بلغت 9.8 في المائة.
وانخفض الإنفاق على المبيعات والتسويق بنسبة 32 في المائة على أساس سنوي إلى 7.1 مليار يوان في الربع الثالث.

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف بقايا معبد قديم في اليونان

أثينا - (شينخوا) -  أعلنت وزارة الثقافة والرياضة اليونانية أنه تم اكتشاف بقايا معبد قديم خلال الحفريات الأثرية في غرب البلاد.


وتم العثور على المعبد بالقرب من أولمبيا القديمة، مهد الألعاب الأولمبية.


ويعتقد علماء الآثار من مؤسسة إيليا المحلية للآثار والمعهد الأثري النمساوي أنهم اكتشفوا ملاذ بوسيدون الشهير، إله البحر في الأساطير اليونانية القديمة.


في أحد أعماله، أشار الجغرافي والمؤرخ والفيلسوف اليوناني القديم سترابو إلى الملاذ كمركز ديني مهم للمنطقة.
وكتب سترابو أن الملاذ يقع بالقرب من البحر، تحت أكروبول مدينة ساميكو.


واكتشف علماء الآثار جزءا من أساسات مبنى كبير وبلاطا وجزءا من حوض مائي رخامي من النوع المستخدم في طقوس الغسل الشعائري. وتشير التقديرات إلى أن الاكتشافات تعود إلى الفترة القديمة (القرن 7 إلى 6 قبل الميلاد). 

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

حرب أوكرانيا تلقي بظلالها على قمة "أبيك" في تايلاند

بانكوك- (أ ف ب) -يتوجه زعماء الدول المطلة على المحيط الهادئ إلى بانكوك الخميس لحضور قمة تبحث قضية التعافي الاقتصادي بعد كوفيد والأزمات التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا.


وسينضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى قادة 21 دولة عضو في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) للمشاركة في المحادثات الرفيعة المستوى.


وتأتي هذه القمة في أعقاب اجتماعات مجموعة العشرين في إندونيسيا التي خيمت عليها مخاوف من حصول تصعيد خطير في الحرب الأوكرانية إثر سقوط صاروخ على الأراضي البولندية.


لكن القادة الغربيين تحركوا بسرعة لنزع فتيل التصعيد، وقالت كل من بولندا وحلف شمال الأطلسي إن الصاروخ على الأرجح أوكراني تم إطلاقه لاعتراض صواريخ روسية.


وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات طارئة مع قادة مجموعة السبع وحلف الأطلسي الأربعاء على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي قبل أن يصرّح أنه من غير المرجح أن يكون الصاروخ قد أطلق من روسيا.


ويصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى بانكوك في وقت لاحق الخميس للمشاركة في "أبيك"، بعد أيام من قمته التاريخية مع بايدن في بالي.


وحاول زعيما أكبر اقتصادين في العالم التخفيف من حدة المنافسة بينهما التي اشتدت حدتها في السنوات الأخيرة بعدما أصبحت بكين أكثر جرأة بشأن استبدال النظام الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ساد منذ الحرب العالمية الثانية.


وستكون تهدئة التوترات محل ترحيب في "أبيك" للدول الأعضاء التي زاد قلقها من احتمال أن تضطر الى الانحياز لهذا الطرف أو ذاك.


وبينما لا يزال بايدن وشي على طرفي نقيض بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، إلا أنهما وجدا أرضية مشتركة حول أوكرانيا مع تأكيدهما على أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها أمر غير مقبول.


وتتوّج قمة "أبيك" أسبوعين مكثفين من الدبلوماسية في آسيا عقب قمة مجموعة العشرين وقمة رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في بنوم بنه الأسبوع الماضي.


وإلى جانب القمة الرئيسية ل"أبيك"، من المتوقع أن يعقد شي محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا هي الأولى له مع زعيم ياباني منذ عام 2019.


ووصل ماكرون الى بانكوك في وقت متأخر الأربعاء متطلعا الى إعادة إطلاق الطموحات الإستراتيجية لبلاده في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد الإهانة التي وجهتها أستراليا لفرنسا بإلغاء عقد غواصات كبير عام 2021.

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:20 صباحًا - بتوقيت القدس

معلق إسرائيلي: الحكومة اليمينية ستضطر للتعامل مع واقع أكثر صعوبة بعد مرحلة عباس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال الكاتب والمعلق الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرونوت، آفي سخاروف، الخميس، إن الحكومة اليمينية الإسرائيلية الجديدة ستضطر للتعامل مع واقع أكثر صعوبة في اليوم الذي يلي مرحلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


ويقول سخاروف في مقالة له بالصحيفة، إن الرئيس عباس كان يحتفل بنفس اليوم الذي قتل فيه 3 مستوطنين عند مستوطنة أرئيل في سلفيت، بعيد ميلاده ال 87، والذي لم يكن أيضًا من قبيل المصادفة ذكرى إعلان الاستقلال الفلسطيني عام 1988.


وأضاف: "على الرغم من عدم قيام الدولة الفلسطينية حتى الآن، إلا أن أبو مازن ما زال يشغل منصب رئيس السلطة منذ 17 عامًا، بينما يعود بنيامين نتنياهو إلى منصب رئيس الوزراء ويقترب من ولاية قد تدوم 4 سنوات وقد يتخطى فيها حكم أبو مازن الذي قد يضطر لترك منصبه بسبب تقدمه في السن أو لأسباب أخرى، ومن المفارقات أن فرص نجاح حكومة نتنياهو تعتمد على حسن نية أبو مازن وقدرته على الاستمرار في الخدمة بمنصبه ولو جسديًا".


ولفت إلى أنه ينظر للرئيس عباس في إسرائيل على أنه "ضعيف ويفتقر للشرعية العامة، وعلى أنه إرهابي خطير على الأقل في أوساط اليمين المتطرف، معتبرًا أنه في حال انتهى عهده، في ظل الوضع الأمني الحالي سيجبر نتنياهو وشركائه على مواجهته بأنفسهم، وستواجه حكومته وقتًا أكثر صعوبة من الوقت الحالي.


وأشار سخاروف إلى أن الرئيس عباس لا زال قادرًا على منع تصعيد أوسع من خلال أجهزته الأمنية، ولكن التصعيد الحالي بمثابة عرض ترويجي للفيضان الذي يمكن أن تشهده الضفة الغربية في حال رحيله.


وقال: "نتنياهو، بتسلئيل سموتريتش، إيتامار بن غفير وآخرين يمكنهم أن يصرخوا بصوت عالٍ بأن أبو مازن هو عدو لدود، وأنه يجب بذل الجهود لتدميره، لكنه (أبو مازن)، والجيش الإسرائيلي هما العاملان العازلان بين الحفاظ على الوضع الحالي في الضفة الغربية، مع تعقيدها الكبير وهجماتها الشديدة، واندلاع انتفاضة واسعة النطاق  ستجبر الجيش الإسرائيلي على العودة إلى مراكز المدن الفلسطينية ومخيمات اللاجئين وليس لفترة قصيرة".


وأضاف سخاروف: "في حالة اندلاع انتفاضة كبيرة، بدون السلطة الفلسطينية، ستضطر إسرائيل إلى إدارة شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء لسكان الضفة الغربية، وهو سيناريو حتى نتنياهو، وربما بن غفير وسموتريتش، يودون تجنبه في هذه المرحلة، بالتأكيد إذا تم التفكير في التكلفة (أيضًا عقليًا) التي ستصاحبها الحرب الإسرائيلية داخل مدن الضفة الغربية، ومن السهل التخمين أنه في حالة حدوث تصعيد كبير في الضفة، فإن حماس في غزة لن ترغب في رؤية القدس والضفة الغربية تسرقان منها أي انجاز، وسنشهد إطلاق الصواريخ من القطاع أيضًا".


وختم سخاروف قائلًا: "اليمين المتطرف إذا أراد تثبيت الوضع الأمني وإقرار حكمه في إسرائيل، فعليه تحقيق السلام، ومن أجل ذلك سيحتاج إلى سلطة فلسطينية قوية ومستقرة، ذات سيد يتمتع بالسلطة والقدرات، وفي الوقت الحالي وعلى الرغم من الضعف الكبير لعباس وتقدم سنه، إلا أنه تمكن من إظهار بعض السيطرة على الوضع، والدليل على ذلك هو الوضع في نابلس ونجاح السلطة الفلسطينية (بمساعدة إسرائيلية) في إقناع المطلوبين بتسليم أنفسهم وتسليم أسلحتهم".

فلسطين

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نقل الأسير محمد أبو ربيعة لجهة مجهولة

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، القسم الذي يقبع فيه الأسير محمد نايفة "أبو ربيعة" في سجن "مجدو"، قبل أن تقوم بنقله دون معرفة الجهة التي نُقل إليها.


وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منزله في طولكرم فجر اليوم، واعتقلت نجله ربيع (21 عامًا) علما أن ربيع كان قد اعتقل سابقًا. بحسب نادي الأسير.


يذكر أن الأسير أبو ربيعة معتقل منذ 20 عامًا، وهو محكوم بالسجن 14 مؤبدًا.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 9:07 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تطلق "صاروخا بالستيا غير محدد"

سيول - (أ ف ب) -أعلن الجيش الكوري الجنوبي الخميس أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا قصير المدى، في أحدث عملية إطلاق لصاروخ ضمن موجة غير مسبوقة بينما حذّرت بيونغ يانغ من رد عسكري "أشد ضراوة" على الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.


وأكدت هيئة الأركان في الجيش الكوري الجنوبي "رصد صاروخ بالستي قصير المدى حوالى الساعة 10,48 صباحا (01,48 ت غ) أُطلق من منطقة وونسان في مقاطعة كانغوون".


وأفاد الجيش بأن الصاروخ حلّق على امتداد 240 كلم تقريبا وعلى ارتفاع 47 كلم وسرعة ماخ 4.


وأضاف في إشارة إلى التدريبات العسكرية المقررة "تؤكد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على وضعيتهما الدفاعية المشتركة عبر مناورة الدفاع الصاروخي المشترك التي تجري اليوم".


وأكدت اليابان من جانبها أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا إذ أشار مكتب رئيس الوزراء إلى أن خطوات بيونغ يانغ "بما يشمل عمليات الإطلاق المتكررة لصواريخ بالستية تهدد السلم والأمن في بلدنا والمجتمعين الإقليمي والدولي".


وتسعى واشنطن لتعزيز التعاون الأمني الإقليمي وتكثيف المناورات العسكرية المشتركة ردا على الاستفزازات المتزايدة من قبل كوريا الشمالية المسلحة نوويا التي تعتبر جميع الخطوات من هذا النوع، دليلا على العدوان الأميركي.


وناقش الرئيس الأميركي جو بايدن الاختبارات الصاروخية الكورية الشمالية الأخيرة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في وقت سابق هذا الأسبوع، كما تحدّث مع قادة طوكيو وسيول في ظل ازدياد المخاوف من إمكانية إجراء النظام المعزول سابع اختبار نووي.


وقالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي في بيان الخميس أوردته وكالة الأنباء الرسمية إن تحرّكات واشنطن لتعزيز "ردعها الموسّع" وإجراء تدريبات مشتركة مع حلفاء أمنيين إقليميين هي "أعمال حمقاء".


وشددت على أن تعزيز واشنطن التعاون الأمني مع طوكيو وسيول، سيؤدي إلى "رد عسكري أكثر ضراوة من جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية".

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس العسكري في بورما يطلق سراح 700 سجين بينهم بريطانية واسترالي وياباني

رانغون  - (أ ف ب) -أعلن المجلس العسكري في بورما الخميس أنه سيطلق سراح 700 سجين، من بينهم سفيرة بريطانية سابقة وصحافي ياباني ومستشار أسترالي لحكومة أونغ سان سو تشي المدنية التي تمت الإطاحة بها.


وقال مسؤول بورمي رفيع لوكالة فرانس برس إن السفيرة البريطانية السابقة فيكي بومان والمستشار الاقتصادي الاسترالي شون تورنيل والصحافي الياباني تورو كوبوتا "سيطلق سراحهم بمناسبة العيد الوطني" للبلاد.


واعتقلت بومان التي شغلت منصب السفيرة من عام 2002 إلى 2006 مع زوجها في آب/أغسطس لعدم تصريحها بأنها تعيش في عنوان مختلف عن العنوان المذكور في شهادة التسجيل للأجانب، وحكم عليهما بالسجن لمدة عام.


وأضاف المسؤول أن زوجها الفنان البارز هتين لين سيطلق سراحه أيضا.


وكان الأسترالي شون تورنيل يعمل مستشارا لزعيمة بورما المدنية سو تشي عندما تم اعتقاله بعد وقت قصير من الانقلاب العسكري في شباط/فبراير العام الماضي.


وفي أيلول/سبتمبر أدين هو وسو تشي من قبل محكمة عسكرية مغلقة بخرق قانون الأسرار الرسمية وحكم عليهما بالسجن لثلاث سنوات.


أما الياباني كوبوتا البالغ 26 عاما فقد اعتقل في تموز/يوليو بالقرب من تجمع مناهض للحكومة في يانغون مع مواطنين بورميين اثنين، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.


وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن عائلات المساجين تجمعت أمام سجن انسين في يانغون قبل الإعلان المتوقع.

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:44 صباحًا - بتوقيت القدس

قطر تعتزم إنشاء مصنع للبتروكيماويات في تكساس بكلفة 8,5 مليار دولار

واشنطن - (أ ف ب) -أعلنت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس كاميكالز" عن اتخاذهما قرارا استثماريا نهائيا بإنشاء مصنع بوليمرات في مقاطعة أورانج بولاية تكساس بكلفة تبلغ 8,5 مليار دولار.


وقالت الشركتان في بيانين منفصلين إنه من المتوقع ان يبدأ تشغيل المصنع عام 2026 لانتاج مادة البولي إيثيلين المستخدمة على نطاق واسع.


لكن في الوقت الذي يضع فيه العالم خريطة طريق للوصول الى صفر انبعاثات، من المتوقع الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري في منتجات مثل البلاستيك.


وسيبدأ العمل على بناء المصنع بشكل فوري وستمتلكه شركة مشتركة تحمل اسم "غولدن ترايتغل بوليمرز" ل"شيفرون" حصة 51 بالمئة منها والحصة الباقية ل"قطر للطاقة".


وقال سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن "المشروع الجديد يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات".


ومن المتوقع أيضا أن تساعد الصفقة في تلبية الطلب المتزايد على مادة البوليمرات المستخدمة في الصناعات البلاستيكية.


وسيضم المصنع وحدة للإيثيلين بطاقة انتاج 2,08 مليون طن سنويا، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ 2 مليون طن سنويا، وفقا ل"قطر للطاقة".


ويُتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل، ونحو 4,500 وظيفة خلال مراحل بنائه.


وسيتم بيع انتاج المصنع من مادة البولي إيثيلين المستخدمة في صناعة أنابيب الغاز والمياه وسلع أخرى كثيرة مثل القوارب إلى آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

السجن 20 عاما بحق صيني في الولايات المتحدة في قضية تجسس اقتصادي

واشنطن- (أ ف ب) -حُكم على عميل للاستخبارات الصينية بالسجن لمدة 20 عاما في الولايات المتحدة لمحاولته سرقة تكنولوجيا من شركات طيران أميركية وفرنسية، وفق أعلنت وزارة العدل.


واتُهم شو يانجون بأداء دور قيادي في خطة مدعومة من الدولة الصينية امتدت خمس سنوات لسرقة أسرار تجارية من شركات طيران أبرزها "جنرال إلكتريك للطيران" الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، ومجموعة "سافران" الفرنسية التي عملت مع الشركة الأولى على تطوير محرك.


كان شو واحدا من 11 مواطنا صينيا من بينهم ضابطا استخبارات، وردت أسماؤهم في تشرين الأول/أكتوبر 2018 بلوائح اتهام في محكمة فدرالية في سينسيناتي بولاية أوهايو حيث مقر "جنرال إلكتريك للطيران".


وقبض عليه في نيسان/أبريل 2018 في بلجيكا حيث تم استدراجه على ما يبدو للقيام بعملية استخبارية، فقد كان يعتزم لقاء أحد موظفي "جنرال إلكتريك" سراً.


وجرى تسليمه إلى الولايات المتحدة حيث قدم للمحاكمة وأدين في محاكمة أمام هيئة محلفين في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 بتهمة محاولة التجسس الاقتصادي ومحاولة سرقة أسرار تجارية وتهمتي تآمر على صلة بالملف.


وقالت وزارة العدل في بيان "استهدف شو شركات طيران أميركية، وجند موظفين للسفر إلى الصين، وطلب معلومات سرية، وكل ذلك نيابة عن حكومة جمهورية الصين الشعبية".


وقال المدعي الفدرالي في ولاية أوهايو كينيث باركر "هذه القضية تبعث رسالة واضحة: سنحاسب أي شخص يحاول سرقة الأسرار التجارية الأميركية".

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

تلسكوب ويب الفضائي يوفر نظرة ثاقبة على بدايات نجم جديد

لوس أنجليس - (شينخوا) -كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا عن الخصائص المخفية للنجم الأولي داخل السحابة المظلمة إل1527، مما يقدم نظرة ثاقبة على بدايات نجم جديد.


وقالت ناسا يوم الأربعاء إن هذه الغيوم الحارقة داخل منطقة تشكل النجوم في برج الثور تُرى فقط في ضوء الأشعة تحت الحمراء، مما يجعلها هدفا مثاليا لكاميرا تلسكوب ويب القريبة من الأشعة تحت الحمراء.


ويكشف ويب أيضا عن خيوط الهيدروجين الجزيئي أثناء قذف النجم الأولي للمواد بعيدا عنه.


وتلسكوب جيمس ويب الفضائي هو المرصد الأول لعلوم الفضاء في العالم.


وسيحل ويب الألغاز في النظام الشمسي، وينظر إلى ما وراء ذلك إلى عوالم بعيدة حول النجوم الأخرى، ويستكشف الهياكل الغامضة وأصول الكون ومكان الإنسان فيها، وفقا لوكالة ناسا.


وويب هو برنامج دولي تقوده وكالة ناسا مع وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. 

اقتصاد

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تشرع في تنفيذ مشروع منجم كبير لخام الحديد تحت الأرض

شنيانغ - (شينخوا) - بدأت شركة آنستيل الصينية العملاقة لصناعة الصلب في تنفيذ مشروع منجم لخام الحديد تحت الأرض بقيمة 22.9 مليار يوان (حوالي 3.25 مليار دولار أمريكي) في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين يوم الأربعاء الماضي.


وتشير التقديرات إلى أن منجم شيآنشان، الواقع على بعد سبعة كيلومترات جنوب غربي حي تشيانشان في مدينة آنشان، سينتج 30 مليون طن سنويا من خام الحديد و 10 ملايين طن من مُرَكَّزات خام الحديد.


ومن المقرر أن يبدأ المشروع عملياته في عام 2027. ومع احتياطي من خام الحديد يبلغ 1.3 مليار طن، سيصبح هذا المنجم أكبر منجم فردي لخام الحديد تحت الأرض في البلاد، بحسب ما ذكر داي تشي هاو، رئيس شركة آنستيل المحدودة للتعدين.


وخلال مراسم وضع حجر الأساس للمشروع، قال لوه تيه جيون، نائب رئيس الجمعية الصينية للحديد والصلب: "إن منجم خام الحديد في شيآنشان ذو أهمية كبيرة لتحسين قدرة إمدادات الصين من خام الحديد وتعزيز التنمية الصحية لصناعة الصلب".


وكانت آنستيل، التي تعرف بأنها مهد صناعة الصلب في الصين، أول شركة عملاقة للحديد والصلب يتم بناؤها بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية.


والصين هي أكبر مستورد لخام الحديد في العالم، حيث تجاوزت وارداتها من ذلك الخام 917 مليون طن في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري. 

منوعات

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

أمازون تعتزم تسريح 10 آلاف موظف بداية من هذا الأسبوع

سان فرانسيسكو - (شينخوا) - بدأت شركة (أمازون) عملية تقليص للوظائف في عموم الشركة هذا الأسبوع، وفقا لتقارير إعلامية .


ونقل تقرير نشره موقع ((تيك كرانش)) يوم الأربعاء عن المتحدثة باسم الشركة كيلي نانتل قولها إنه "كجزء من عملية مراجعة التخطيط التشغيلي السنوية، ننظر دائما إلى كل من أعمالنا وما نعتقد أنه يجب علينا تغييره. ولدى مرورنا بذلك، وبالنظر إلى بيئة الاقتصاد الكلي الحالية (فضلا عن عدة سنوات من التوظيف السريع)، تقوم بعض الفرق بإجراء تعديلات، مما يعني في بعض الحالات أن بعض الوظائف لم تعد ضرورية. نحن لا نتخذ هذه القرارات باستخفاف، ونحن نعمل على دعم أي موظفين قد يتأثرون".


وستؤثر التقليصات بشكل رئيسي على تنظيم الأجهزة وأقسام البيع بالتجزئة والموارد البشرية في الشركة. وبدأ المديرون في إبلاغ الموظفين بأن لديهم شهرين للعثور على وظيفة أخرى داخل الشركة أو قبول الفصل، وفقا لتقرير (سي إن بي سي).


وقالت صحيفة ((نيويورك تايمز)) في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "أمازون" تخطط لتسريح قرابة 10 آلاف موظف في وظائف الإدارة والتكنولوجيا، مضيفة أن التخفيضات ستكون الأكبر في تاريخ الشركة. ويشكل هذا الرقم قرابة 3 بالمائة من القوى العاملة في الشركة، والعدد الإجمالي لتسريح العمال "لا يزال غير ثابت" ويمكن أن يتغير.


بشكل منفصل، قال مصدر لصحيفة (وول ستريت جورنال) إن الشركة تخطط لتسريح الآلاف من الموظفين.


وكان لدى "أمازون" 798 ألف موظف في نهاية عام 2019، فيما سجلت إجمالي 1.6 مليون موظف بدوام كامل وجزئي حتى 31 ديسمبر 2021. 

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

استعدادًا للمونديال.. الأرجنتين وألمانيا يفوزان على الإمارات وعُمان

(أ ف ب) -استعد منتخب الارجنتين بقيادة نجمه المخضرم ليونيل ميسي بشكل جيد لمباراته الأولى أمام السعودية في كأس العالم 2022 في قطر، بفوزه الكبير على مستضيفه الاماراتي 5-صفر الاربعاء في ابوظبي، رافعاً رصيده إلى 36 مباراة توالياً من دون خسارة.
وسجل خوليان ألفاريس (17) وأنخل دي ماريا (25 و36) وليونيل ميسي (44) وخواكين كوريا (60) الأهداف.
في استاد محمد بن زايد وامام نحو 37 الف متفرج، استعرضت الارجنتين في آخر محطة إعدادية لها قبل سفرها الى الدوحة ومواجهة السعودية الثلاثاء المقبل في اولى مبارياتها ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
وبدت الفوارق الفنية واضحة بين المنتخبين ولصالح ميسي ورفاقه، حيث لم يجد "ألبيسيليستي" اي صعوبة في الوصول الى المباراة رقم 36 توالياً دون هزيمة تحت قيادة المدرب ليونيل سكالوني، ليصبح على بعد فوز واحد من معادلة ايطاليا صاحبة الرقم القياسي العالمي (37 مباراة).
ودفع سكالوني في الشوط الاول بالتشكيلة الاساسية وتألفت من حارس المرمى ايميليانو مارتينيس، ليساندرو مارتينيس، خوان فويث، نيكولاس اوتامندي، ماركوس اكونيا، رودريغو دي بول، لياندرو باريديس، أليكسيس ماك ليستر، لاوتارو مارتينيس، دي ماريا، ألفاريس وميسي.
وعمد سكالوني الى إبقاء ميسي طوال دقائق المباراة، وسط تشجيع كبير من المدرجات التي تفاعلت مع كل كرة يلمسها نجم باريس سان جرمان الفرنسي.
وافتتحت الارجنتين بطلة العالم مرتين التسجيل بعد تمريرة من دي ماريا الى ميسي الذي انطلق من بعد منتصف الملعب منفرداً، وبدل من التسديد مرّر الكرة الى ألفاريس البعيد عن الرقابة الذي لم يجد صعوبة في ايداعها شباك خالد عيسى (17).
وسرعان ما اضاف دي ماريا الهدف الثاني بتسديدة رائعة بعدما قابل عرضية اكونيا (25).
واضاف دي ماريا المتألق الهدف الثالث بعدما تلقى تمريرة ماك ليستر، ليمر عن مدافع الامارات خليفة الحمادي ثم عيسى ويضع الكرة في المرمى (36).
ولعب جناح يوفنتوس الايطالي دور الممرر هذه المرة بعدما تبادل الكرة مع ميسي، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، الذي سدد بعيدًا عن متناول عيسى وسط هتاف المدرجات باسمه (44). وهذا الهدف الدولي الـ91 لابن الخامسة والثلاثين.
وهدأ ايقاع الارجنتين في الشوط الثاني الذي بدأته الامارات بقوة بعد تسديدة قوية من حارب عبدالله اصاب بها العارضة، ارتدت الى عبدالله رمضان الذي سدد مجددا وصد ايميليانو مارتينيس كرته على دفعتين (48).
ولكن فورة صاحب الارض لم تستمر طويلا بعدما سجلت الارجنتين الخامس بعد تمريرة من دي بول الى البديل كوريا الذي سدد كرة اصطدمت بقدم المدافع الحسين صالح نحو الشباك (60).
ومن الفرص النادرة للامارات كادت تقلص الفارق، لكن تسديدة البديل علي صالح ابعدها مارتينيس، قبل ان يعود حارس استون فيلا الانكليزي لابعاد تسديدة كايو كانيدو.
وقال دي بول في تصريح تلفزيوني بعد المباراة "خضنا آخر مباراة لنا (قبل المونديال) بجدية، وتركيزنا سيكون على المباراة الاولى (امام السعودية) ونحن جاهزون ذهنيا وفي مرحلة جيدة فنيا".
واكد لاعب اتلتيكو مدريد ردا على الترشيحات التي تضع الارجنتين في مقدمة المرشحين لنيل اللقب "الارجنتين لديها تقاليد في كأس العالم ونحن بطل اميركا الجنوبية الاخيرة، لكن سنلعب بتواضع".
وتضم مجموعة الارجنتين أيضًا الى جانب السعودية كل من المكسيك وبولندا. 


فاز منتخب ألمانيا على مضيفه العُماني 1-صفر الاربعاء في استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، في المحطة الاخيرة لـ"دي مانشافت" قبل خوض نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر التي تنطلق الأحد.
وتدين ألمانيا بفوزها المتأخر الى البديل نيكلاس فولكروغ مهاجم فيردر بريمن الذي سجل الهدف الوحيد في أول مباراة دولية له (80).
وهذا الفوز الثاني لألمانيا على عُمان بعدما حسمت أيضا المباراة الاولى بينهما 2-صفر في 1998 على نفس الملعب.
ورغم سيطرة ألمانيا الميدانية، لم تترجم فرصها الى اهداف بعد تألق لافت لحارس اصحاب الارض ابراهيم المخيني.
وبدأ المخيني عرضه عندما ابعد ببراعة تسديدة مهاجم تشلسي الانكليزي كاي هافرتس (16)، وردت عمان عبر صلاح اليحيائي لكن إلكاي غوندوغان تدخل وابعد تسديدته الى ركنية قبل ان تشكل الخطر على مرمى الحارس مانويل نوير (20).
وكاد واعد بوروسيا دورتموند يوسوفا موكوكو يسجل في اول مشاركة دولية له لكن تسديدته القوية اثر عرضية ديفيد راوم أصابت القائم(45).
بات موكوكو الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ18 يوم افتتاح كأس العالم 2022 بين قطر والاكوادور في 20 الحالي، أصغر لاعب ألماني يتم استدعاؤه للعب في المونديال.
واستمر المخيني في تألقه وتصدى لكرة غوندوغان على دفعتين (51).
وشكل فولكروغ الذي شارك للمرة الأولى بقميص ألمانيا خطرًا كبيرًا بعدما دفع به المدرب هانزي فليك مطلع الشوط الثاني، حيث تعامل المخيني مع تسديدته ببراعة وأبعدها الى ركنية، لعبت الكرة وسددها ثيلو كيهرر لكن حارس عمان الرائع ابعدها عن خط المرمى (53).
وكان لاصحاب الارض بعض الانطلاقات الخطرة في المرتدات واهدر البديل محسن الغساني فرصة بغرابة بعدما سدد بعيدًا عن مرمى نوير وهو في مواجهته (72).
وسجل فولكروغ ثاني هدافي "البونسليغا" هذا الموسم برصيد 10 اهداف، هدفه الدولي الاول بعدما تلقى تمريرة من هافرتس فشل المخيني هذه المرة في التعامل معها (80).
وللمفارقة، بات فولكروغ (29 عامًا و280 يومًا) أكبر لاعب ميدان يخوض بداياته مع المنتخب الوطني منذ 20 عامًا، وتحديدًا منذ مارتن ماكس (33 عامًا و253 يومًا) عندما شارك للمرة الاولى مع ألمانيا في 2002 ضد الارجنتين، وفق موقع "أوبتا" للإحصاءات.
وعاد فولكروغ للتسجيل بعد 4 دقائق بتمريرة من هافرتس ايضا لكن الحكم ألغى هدفه بداعي التسلل (84).
وتستهل ألمانيا مبارياتها في نهائيات قطر ضد اليابان في 23 الشهر الحالي، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضا إسبانيا وكوستاريكا.
من جهتها، تستعد عمان لمنافسات كأس الخليج الخامسة والعشرين "خليجي 25" التي ستقام في البصرة في العراق في كانون الثاني /يناير 2023، وستلعب مباراة ودية أخرى في 20 الحالي امام بيلاروس في مدينة العين الإماراتية.

عربي ودولي

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:23 صباحًا - بتوقيت القدس

الجمهوريون يفوزون بأغلبية مجلس النواب الأمريكي

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأميركي ،بعد تأمينهم 218 مقعدا، مقابل 209 مقاعد للديمقراطيين، ليسلموا بذلك الرئيس الأميركي جو بايدن، كونغرس منقسم على جانبيه، بعد أن تمكن الديمقراطيون الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ في انتخابات التجديد النصفي الأسبوع الماضي.


وتمكن الجمهوريون أخيرًا من تعزيز سيطرتهم على مجلس النواب، بعد أسبوع من إغلاق صناديق الاقتراع ، بسبب التصويت في الأيام الأخيرة من الانتخابات . وكان الجمهوريون يأملون في اكتساح السيطرة على الكونغرس، ولكن بدلاً من ذلك لم يحصلوا على الكثير من الأصوات ، مما يعقد قدرتهم على العمل وفق أجندتهم العازمة على عرقلة مشاريع الرئيس الأميركي بايدن.


وكشفت نتائج الانتخابات أن أمريكا لا تزال ممزقة بسبب الرئيس السابق دونالد ترامب ، وادعاءاته الكاذبة المتكررة بأن انتخابات 2020 قد سُرقت منه وكيف ينبغي للبلاد والحزب الجمهوري المضي قدمًا. وفي العديد من السباقات المتقاربة ، أشار الناخبون إلى الاقتصاد والتضخم باعتبارهما من أهم اهتماماتهم ، لكن لم يكن ذلك كافيًا لدفع الجمهوريين إلى اكتساح حاسم بعد أن جعل ترامب الانتخابات استفتاءً على نفسه وخططه السابقة والمستقبلية باعتباره الزعيم الفعلي للحزب.


ولكن على الرغم من وجود أغلبية صغيرة ، سيظل الجمهوريون في الكونجرس متمكنون من رقابة قوية على بايدن ، حيث يتوقع الخبراء أن تشن الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، رغم قلتها، الدفع في التحقيقات في الكونجرس مع إدارته وعائلته ، والتي من المحتمل أن تتوج بدفع من قبل مجموعة متطرفة من الجمهوريين لعزل بايدن، انتقاما لعزل الرئيس السابق دونالد ترامب مرتان، في عام 2019 ، وعام 2021 على يد الديمقراطيين.


نظريا، سيتمكن بايدن من تمرير العديد من مشاريعه عبر مجلس الشيوخ ذات الأغلبية الديمقراطية للمصادقة على تعييناته القضائية والإدارية ، حتى لو كانت أجندته التشريعية معطلة بفضل مجلس النواب الجمهوري.


وقد يثير الحصول على أغلبية ضئيلة المزيد من التحديات أمام فريق القيادة الحالي للجمهوريين في مجلس النواب، حيث يواجه النائب كيفن مكارثي (من ولاية كاليفورنيا)، الزعيم الجمهوري الحالي، معارضة من داخل صفوف الحزب في محاولته التمكن من منصب رئيس مجلس النواب، الذي يأتي في المرتبة الثالثة بعد الرئيس ونائب الرئيس وفق الدستور الأميركي. ورغم أن مكارثي حصل على ترشيح من حزبه لرئاسة مجلس النواب، ولكن لا يزال يتعين عليه كسب دعم إضافي قبل التصويت عليه في شهر كانون الثاني المقبل.


من جهته ، سعى زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل (من ولاية كينتاكي)، الأربعاء، إلى تسوية الاستياء (الداخلي) بين أعضاء حزبه. وفاز بإعادة انتخابه ليبقى زعيم الجمهوريين في المجلس، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2007.


وتقول مواقع أمريكية إن بايدن سيضطر إلى التفاوض مع من يأتي إلى القمة في معركة الزعامة الجمهورية، وخوض معارك حول المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا والحفاظ على تمويل الحكومة (الأميركية) بينما يحاول الجمهوريون عرقلته قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وفقا للخبراء.


لكن الحجم المتواضع للأغلبية الجمهورية الجديدة، التي لم ترق إلى مستوى التوقعات الصعودية، يعني أن قادة الحزب سيكونون محاصرين وبحاجة إلى تأمين دعم شبه إجماعي من تجمعهم، وغير قادرين على تحمل الانشقاقات الداخلية.


وتذكر النتائج الحالية بمعظم فترة رئاسة الرئيس السابق باراك أوباما في البيت الأبيض، عندما كان بايدن نائبا للرئيس. فمثل بايدن، بدأ أوباما الرئاسة مع سيطرة الديمقراطيين الكاملة على الكونجرس، في مجلسي النواب والشيوخ، إلى أن فاز الجمهوريون بالأغلبية بمجلس النواب في أول انتخابات نصفية في تشرين الثاني من عام 2010، فيما ظل الديمقراطيون يسيطرون على مجلس الشيوخ.


وتقول وكالة "رويترز" في حين أن خسارة الديمقراطيين لمجلس النواب تسلب بعض سلطة بايدن في واشنطن،إلا أن الرئيس (بايدن) سيعمل على إغراء الجمهوريين بالتعاون مع أجندته مقابل تلبيته للعديد من مطالبهم.


على الجبهة الدولية، قد يسعى الجمهوريون إلى تقليل المساعدات العسكرية والاقتصادية الأميركية لأوكرانيا في حربها مع روسيا، علما بأن القيادات التقليدية مثل ميتش ماكونيل  في مجلس الشيوخ، وكفين مكارثي في مجلس النواب، أعلنوا تأييدهم لسياسة بايدن في دعم أوكرانيا.

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة اسبانيا: إيقاف ليفاندوفسكي لثلاث مباريات بسبب "إيماءة تجاه الحكم"

(أ ف ب) -أوقف البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة لثلاث مباريات في الدوري الإسباني لكرة القدم بعد أن أظهر "عدم احترام" للحكم، وستدخل العقوبة حيّز التنفيذ عند استئناف الموسم بعد نهاية مونديال قطر 2022.
وطُرد المهاجم إثر نيله بطاقتين صفراوين خلال الفوز على أوساسونا في 8 تشرين الثاني/نوفمبر حيث قام بإيماءة من خلال لمس أنفه أثناء مغادرته أرض الملعب، ما اعتُبر إساءة للحكم خيسوس جيل مانسانو.
وقال الاتحاد الإسباني في بيان الأربعاء إنه بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي لمباراة واحدة، تم فرض مباراتين أخريين على المهاجم لإظهاره "موقف ازدراء أو عدم احترام" تجاه الحكم.
ومن المقرر أن يغيب ليفاندوفسكي، هداف الدوري برصيد 13 هدفًا، عن دربي كاتالونيا ضد إسبانيول ومباراتي أتلتيكو مدريد وريال بيتيس.
وسبق أن علّق ليفاندوفسكي الأسبوع الماضي في حفل تتويجه بجائزة الحذاء الذهبي الاوروبي عن موسمه السابق مع بايرن ميونيخ الالماني "هذا مضحك، لأن الإيماءة كانت لتشافي (مدربه) وليس للحكم".
وتابع "في الأسبوع الماضي، على ما أعتقد، تحدثنا بالفعل عن توخي الحذر إذا تم منحي بطاقة صفراء، لأن شيئًا من هذا القبيل يمكن أن يحدث، وفي النهاية حدث ذلك. هذا خطأي، لقد تلقيت بطاقتين صفراويين، لكن الإيماءة كانت تجاه (تشافي)".
وأعلن النادي الكاتالوني في بيان لاحقًا الاربعاء أنه "سيرفع المسألة الى لجنة الاستئناف" لدى الاتحاد الاسباني.
عاد برشلونة من تأخر ليفوز بالمباراة 2-1 ويتقدم بنقطتين على ريال مدريد حامل اللقب في الصدارة بعد 14 مباراة.

رياضة

الخميس 17 نوفمبر 2022 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

اختتام مرحلة الذهاب من "دوري المحترفين" بانتصارات مهمة للفرق الأولى

في ختام مباريات مرحلة الذهاب لدوري المحترفين ، تفوق فريق جبل المكبر على نظيره بثلاثة اهداف مقابل هدف ، في المباراة التي جرت وم امس على ستاد فيصل الحسيني، ليرفع نسور الجبل رصيدهم الي ٢٤ نقطه وحل في المركز الثاني ، فيما تجمد رصيد الامعري باربع نقاط في المركز قبل الاخير. 

واهتزت شباك الامعري مع الدقيقة ١٥ بقدم اللاعب سامح مراعبة، لكن اياد ابو غرقدود تمكن من تعديل النتيجة في الدقيقة ٤١، ومع منتصف الشوط الثاني تقدم شاهر داود ووضع المكبر في المقدمة مرة ثانية، وفي الوقت الاضافي تمكن زيد القنبر من توقيع اسمه على الهدف الثالث للمكبر . 

وعلى ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين ، اكتسح فريق شباب الخليل مستضيفه إسلامي قلقيلية 3\0، رفع الشباب بهذا الفوز رصيده الي ٢٤ نقطة وحل ثالثاً بفارق هدف لصالح المكبر، فيما واصل اسلامي قلقيلية تذيل الترتيب برصيد نقة وحيده، 

وانتظر شباب الخليل لدقيقة ٥٥ ليفتتح التسجيل عن طريق تامر صيام ، وفي الدقيقة٧٥ وتقدم يحي ابوفاره واضاف الهدف الثاني للعميد، وبعد ٣ دقائق جاء الهدف الثالث لشباب عن طريق حماده الجعبري. 

وعلى ستاد الخضر انفض اللقاء الذي جمع فريقي ترجي وادي النيص ومركز بلاطه للتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما، وبهذه النتيجة حل جدعان بلاطه في المركز الخامس برصيد ١٩ نقطة ، والترجي وصل لنقطة ١٢ في المركز الثامن. 

ونجح بلاطه من احراز هدف السبق في الدقيقة ١٥ عبر اللاعب عبدالرحمن وشاح ، قبل ان يعدل خضر يوسف النتيجة لترجي قبل دقيقة واحده من نهاية الشوط الاول. 

وعاد بلاطه عن طريق نمر واصف وتقدم بالهدف الثاني ٥٠، وبعد ٩ دقائق سجل خضر يوسف هدف التعادل لوادي النيص.

 وعلى ستاد هواري بومدين في مدينة دورا، عادل شباب الظاهرية ضيفه ثقافي طولكرم بهدف لمثله، ليتراجع غزلان الجنوب (الظاهرية) للمركز الرابع برصيد ٢٣ نقطة، والعنابي الكرمي حل سادساً ب١٦ نقطة. 

وجاء هدف الثقافي في الدقيقة ٦٣ عن طريق قائد الفريق عبدالله الطبال ، وعدل الظاهرية النتيجة في الدقيقة ٧٣ بالنيران الصديقة ، عندما حاول ادهم خويلد تشتيت الكرة من امام المرمى بطريق الخطأ وجدت طريقها لشباك .