عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

متظاهرون إيرانيون يضرمون النار في منزل أجداد الخميني

باريس-  (أ ف ب) -أضرم متظاهرون في إيران النار في منزل أجداد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، بعد شهرين على انطلاق الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام، بحسب صور انتشرت الجمعة.


وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت فرانس برس من صحتها اندلاع النيران في المنزل الواقع في مدينة خمين في محافظة مركزي في وقت متأخر الخميس بينما مرّ حشد من المتظاهرين الذين كانوا يحتفلون من أمام المكان.


ويُعتقد بأن الخميني ولد في هذا المنزل مطلع القرن الحالي.


وتحوّل إلى رجل دين ينتقد مرارا الشاه محمد رضا بهلوي الذي كان مدعوما من واشنطن. وغادر إلى المنفى ليعود لاحقا منتصرا من فرنسا ويقود الثورة الإسلامية.


توفي الخميني عام 1989 لكنه ما زال يعد شخصية رمزية مؤثرة بالنسبة للقيادة الدينية في عهد خلفه آية الله علي خامنئي.
تم تحويل المنزل لاحقا إلى متحف لاستذكار الخميني. ولم يتضح حجم الضرر الذي تعرّض له بعد الحريق.


تمثّل الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق أكبر تحد من الشارع إلى القادة الإيرانيين منذ ثورة العام 1979.


وتحوّلت الاحتجاجات التي غذّاها الغضب حيال فرض الحجاب على النساء من قبل الخميني إلى حراك يطالب بإسقاط نظام الجمهورية الإسلامية بالكامل.


وأحرق المتظاهرون مرّات عدة صور الخميني أو قاموا بتشويهها، في أعمال تشكّل خرقا للمحظورات في الجمهورية الإسلامية التي ما تزال تحيي ذكرى وفاته عبر يوم عطلة كل حزيران/يونيو.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي سلوان يحتجون ضد زرع الاحتلال ومستوطنيه قبورا وهمية

رام الله -  " القدس" دوت كوم - أحمد جلاجل- لا تقتصر جهود الاحتلال لتهويد القدس على محاولات فرض ما سيكون عليه حاضرُ المدينة ومستقبلُها، بل تمتدّ هذه المساعي إلى تهويد الماضي ليتوافق مع رواية الاحتلال حول القدس والتاريخ المزعوم لليهود فيها. وفي سياق هذه المحاولات تأتي سياسة الاحتلال في زرع القبور الوهمية في أنحاء القدس والزعم أنّها تضمّ رفات يهود، لا سيّما في محيط المسجد الاقصى لتهويده.


 وتواصل طواقم تابعة لمؤسسة الاحتلال زرع مزيد من قبور وهمية في أراضٍ بحيّ وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك لوضع اليد على الأرض والمنطقة والسيطرة عليها.


وأدى العشرات من أهالي بلدة سلوان بالقدس، امس، صلاة الجمعة أمام مسجد الامام الغزالي في أراضي حي واد الربابة في بلدة سلوان، احتجاجا على زرع الاحتلال ومستوطنيه قبورا وهمية في أراضيهم.


ونظم المشاركون بعد الصلاة وقفة احتجاجية أمام المقبرة الوهمية في أراضي حي واد الربابة ضد ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومحاولتهم الاستيلاء على الأراضي وتحويلها إلى مقابر وهمية.


ورفع المشاركون يافطة ضخمة كتب عليها "نرفض ووضع بوابة تغلق طريق حي واد الربابة أمام العجزة والنساء والأطفال وسكان الحي" و"نرفض القبور الوهمية الزائفة".


وألقى خطبة الجمعة رئيس لجنة حي وادي الربابة في بلدة سلوان الشيخ عبد الكريم أبو سنينة.


كما تحدث عدد من اهالي سلوان كلمات أكدت رفض الأهالي للمخططات الاحتلالية التي تهدف إلى الاستيلاء على أراضيهم ومنازلهم، وذلك بزرع قبور بلا أموات لخلق تاريخ يهودي مزيف في المنطقة.


كما أدى المشاركون صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذين قضوا أمس في الحريق الذي وقع بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وقال الدكتور سمير شقير عضو لجنة حي وادي الربابة لمراسل "القُدس" ان الاحتلال زرع حتى الآن أكثر من 50 قبرًا مزيفًا شمال بلدة سلوان، وسط خشية من أن تكون هذه الخطوة تمهيدًا لاحتلال أكثر من 20 دونمًا في المنطقة، لإقامة حدائق تلمودية ومشاريع استيطانية، ستربط المقبرة اليهودية ومستوطنتين في حي رأس العامود بسلوان.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم جثمان الشهيد هيثم مبارك

رام الله - "القدس" دوت كوم - سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، جثمان الشهيد هيثم مبارك (17 عاما) من قرية أبو فلاح بمحافظة رام الله والبيرة.


وتم نقل جثمان الشهيد مبارك بسيارة اسعاف الهلال الأحمر إلى مجمع فلسطين الطبي.


يذكر أن الفتى مبارك استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الثامن من شهر أيلول الماضي عند مدخل قرية بيتين، شرق رام الله.


عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:18 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة التونسية تمنع وصول متظاهرين إلى جربة حيث تعقد قمة الفرنكوفونية

جرجيس  -  (أ ف ب) -منعت الشرطة التونسية الجمعة مئات المتظاهرين الذين يطالبون الحكومة بالبحث عن مهاجرين مفقودين في البحر من الوصول إلى جزيرة جربة (شرق الجنوب) حيث تقام الدورة ال18 لقمة الفرنكوفونية والتي سيشارك فيها العشرات من رؤساء الدول والحكومات.


وانتشر عناصر قوات الأمن عند مدخل جزيرة جربة ومنعوا المتظاهرين الذين كانوا في سياراتهم وعلى دراجات، من الدخول، وفقا لمراسل فرانس برس وبناء على مقاطع فيديو نشرتها وسائل اعلام محلية.


وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين لتفريقهم وأمرتهم بالعودة.


وعاد المتظاهرون إلى مدينة جرجيس حيث اندلعت مواجهات أخرى مع الشرطة.


ونهاية أيلول/سبتمبر الفائت، فُقد قارب يقل مهاجرين غير قانونيين في البحر انطلق من سواحل جرجيس (جنوب شرق) وعلى متنه 18 مهاجرا ولم يتم العثور الا على ثماني جثث منذ ذلك التاريخ.


ونظّم اهالي المفقودين العديد من التظاهرات في مدينة جرجيس القريبة من جزيرة جربة، لحثّ السلطات على القيام بعمليات بحث عن المفقودين.


كما شهدت المدينة اضرابا عاما في 18 تشرين الاول/أكتوبر الفائت للمطالبة بفتح تحقيق قضائي حول غرق المركب الذي كان متجها نحو السواحل الايطالية.


وقامت السلطات المحلية بدفن جثث عدد ممن ماتوا غرقا في مقبرة مخصصة لدفن المهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء بالخطأ ما زاد غضب الاهالي.


وتعقد في جزيرة جربة يومي السبت والأحد أعمال الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية بمشاركة نحو تسعين وفدا و31 من كبار القادة بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو. ويشمل جدول أعمالها تعزيز التعاون الاقتصادي.


وتستضيف تونس الاجتماع بعد تأجيله مرتين، الأولى في العام 2020 بسبب وباء كوفيد-19، ثم في خريف العام 2021، بعد الإجراءات التي اتخذها سعيّد ويُنظر اليها على نطاق واسع على أنها تنهي تجربة ديموقراطية رائدة في العالم العربي.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 2:48 مساءً - بتوقيت القدس

15 قتيلا بانفجار خزان الوقود في شمال العراق

السليمانية - (أ ف ب) -قتل 15 شخصا في انفجار خزان وقود ادى الى انهيار مبنى في مدينة السليمانية بشمال العراق، بحسب الحصيلة النهائية التي اعلنتها السلطات المحلية الجمعة بعد ختام عمليات الإنقاذ التي نفذت للعثور على الضحايا تحت الأنقاض.


وأدى الانفجار الذي وقع مساء الخميس في السليمانية ثاني أكبر مدن إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، إلى مقتل 15 شخصا وإصابة اكثر من عشرة، وفقا لمحافظ السليمانية هفال أبو بكر الذي أعلن يوم حداد اثر وقوع الحادث.


وأوضح لفرانس برس أنه "لم يعد هناك جثث تحت أنقاض المنزل"، مشيرا إلى أن "غالبية الضحايا من النساء والأطفال".
انهار المبنى المكون من ثلاثة طوابق تحت تأثير الانفجار جراء تسرب في خزان غاز سائل، المستخدم للتدفئة، وفقا للسلطات المحلية.


وتحدثت حصيلة سابقة عن مقتل 11 وجرح 13 جراء الانفجار ذاته.


وقال رئيس قسم الطوارئ في المدينة سامان نادر لفرانس برس "أجريت عمليات بحث صباح الجمعة على أمل العثور على أربعة أشخاص أحياء تحت أنقاض المبنى".


واكد في وقت لاحق "انتهاء عمليات البحث".


وشاهد مراسل فرانس برس صباح الجمعة فرق الإنقاذ تواصل البحث بين الانقاض عن الضحايا، فيما تعرضت مبنى مجاور لأضرار بتحطم الزجاج وغطى الدخان جزء من واجهة المبنى.


من جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، الحزب الكردي التاريخي الذي يسيطر على السليمانية، بأنه سيمول إعادة إعمار المنزل المدمر والمباني المجاورة، كما سيتبنى مصاريف العلاج الطبي لكل مصاب يحتاج العلاج خارج البلاد، على نفقته الخاصة، حسبما ذكر موقع الحزب.


ويمثل إهمال معايير السلامة في قطاع النقل أو البناء، أمراً شائعاً في العراق وهو ما يؤدي إلى تكرار حوادث مأساوية في البلد الذي تعاني أغلب بناه التحتية من التداعي.


ففي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، لقي تسعة أشخاص مصرعهم وأصيب أخرون في انفجار صهريج للغاز في بغداد.
وفي حادث آخر وقع في نيسان/أبريل 2021 لقي أكثر من 80 شخصًا مصرعهم في حريق داخل مستشفى في بغداد، جراء انفجار اسطوانة أوكسجين بسبب تخزين سيء.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وذكر الهلال الأحمر في نابلس ان طواقمه تعاملت مع إصابة بقنبلة غاز بشكل مباشر بالبطن لطفل 7 سنوات و23 إصابة اختناق بالغاز خلال مواجهات في بلدة بيت دجن شرق نابلس.


وأصيب 5 مواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في جبل صبيح في بلدة بيتا،وتعرض طاقم الهلال الأحمر للاستهداف بقنابل الغاز.


وفي كفر قدوم، أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان .



عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

قوى الأمن اللبنانية تضبط مليون دولار مسروقة من خزنة منزل وتوقف السارقين

بيروت - (أ ف ب) -أعلنت قوى الأمن الداخلي الجمعة توقيف ثلاثة سوريين أقدموا على سرقة أكثر من مليون دولار من خزنة منزل في لبنان، البلد الغارق في انهيار اقتصادي أفقد المواطنين الثقة بالقطاع المصرفي.


وقالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان إن أحد المواطنين ادعى أن "مجهولًا أقدم على خلع خزنته الحديديّة من داخل منزله في إحدى بلدات محافظة جبل لبنان وسرقة مبلغ مليون وخمسين ألف دولار".


وأفادت أن الوحدات المختصة تمكنت بعد المتابعة من تحديد مكان وجود المشتبه بهم في منطقة البقاع (شرق) وتوقيفهم، وهم رجل وزوجته وقريبهما الذي يعمل ناطوراً وعامل صيانة قرب منزل المدعي.


وبعد تفتيش منزل الزوجين، تمّ العثور على الجزء الأكبر من المبلغ الذي صُرف منه، وفق البيان، نحو سبعين ألف دولار، دُفع جزء منها لتغطية مصاريف زواج السارق.


ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. وترافق مع قيود مشددة فرضتها المصارف على عمليات السحب بالدولار والتحويل الى الخارج. وجعل ذلك المودعين عاجزين عن التصرّف بأموالهم خصوصاً بالدولار، بينما فقدت الودائع بالليرة قيمتها مع انهيار قيمة العملة المحلية في السوق السوداء.


وبعدما شهدت قاعات المصارف سجالات متكررة بين مواطنين غاضبين راغبين بالحصول على ودائعهم وموظفين ملتزمين بتعليمات إداراتهم، انعدمت الثقة تدريجياً بالقطاع المصرفي الذي تراجع نشاطه ليقتصر على عمليات بسيطة خصوصاً السحب بالليرة. وبدأ اللبنانيون يدّخرون أموالهم في منازلهم أو في شراء عقارات. وبادر مقتدرون الى فتح حسابات مصرفية خارج لبنان.


وقدّر حاكم المصرف المركزي رياض سلامة في تصريحات سابقة وجود قرابة 10 مليارات دولار مخبأة في منازل اللبنانيين.


وتشكّل إعادة هيكلة القطاع المصرفي أحد المطالب الإصلاحية التي يشترطها صندوق النقد الدولي مقابل تطبيق خطة مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على أربع سنوات تم التوصل الى اتفاق مبدئي بشأنها في نيسان/أبريل.


ويشهد لبنان منذ مطلع الشهر الحالي شغوراً في موقع الرئاسة، بينما فشل البرلمان الخميس للمرة السادسة على التوالي في انتخاب رئيس جراء الانقسامات السياسية. وتسيّر شؤون البلاد حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية على وقع الانهيار المتسارع.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتقال شاب من جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، الشاب فهد نصري محمد زكارنة (19 عاما) من بلدة قباطية، جنوب جنين.


وأفادت عائلة المعتقل زكارنة بأن جنود الاحتلال اعتقلوا نجلهم أثناء تواجده قرب معسكر سالم العسكري المقام على أراضي المواطنين، غرب جنين.


فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

60 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن نحو 60 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من القدس، وداخل أراضي عام 1948، والضفة الغربية.


كما أدى المصلون صلاة الغائب على أرواح ضحايا الحريق الذي اندلع مساء أمس الخميس في مبنى سكني بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وانتشرت قوات الاحتلال في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخوله، بينما سمحت لعشرات المستوطنين بأداء طقوس تلمودية عنصرية قرب باب الأسباط في البلدة القديمة، تحت حمايتها.


وكان الآلاف أدوا صلاة الفجر في رحاب المسجد الأقصى، تلبية لدعواتٍ مقدسية للمشاركة الواسعة في أداء صلاتيْ الفجر والجمعة في المسجد الأقصى وشدّ الرحال إليه وتكثيف التواجد فيه، دفاعا عنه في وجه مخططات الاحتلال التهويدية.


عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان الأذربيجاني يتخذ قرارًا بفتح سفارة في تل أبيب

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اتخذ البرلمان الأذربيجاني، الجمعة، قرارًا وصف بـ "التاريخي" بفتح سفارة في تل أبيب.


وبحسب القناة العبرية السابعة، ستكون هذه أول سفارة في إسرائيل لدولة ذات أغلبية شيعية.


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد "أرحب بقرار البرلمان الأذربيجاني بفتح سفارة في إسرائيل، أذربيجان شريك مهم لإسرائيل وموطن لإحدى أكبر الجاليات اليهودية في العالم الإسلامي".


وأضاف لابيد: "يعكس قرار فتح سفارة عمق العلاقات بين البلدين، وهذه الخطوة هي ثمرة جهود الحكومة الإسرائيلية لبناء جسور سياسية متينة مع العالم الإسلامي".

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

قد ترتبط بالتحقيق في قضية قتل أبو عاقلة.. كوخافي يتوجه غدًا إلى الولايات المتحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يتوجه أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يوم غد السبت، في زيارة هي الأخيرة له إلى الولايات المتحدة في إطار مهامه.


وبحسب موقع واللا العبري، فإن كوخافي سيلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي، ورئيس وكالة المخابرات المركزية، وقائد هيئة الأركان المشتركة وغيرهم من كبار الضباط والمسؤولين.


وأشار إلى أنه سيناقش العديد من القضايا المشتركة وخاصة التهديد الإيراني.


واستقبل كوخافي منذ يومين قائد القيادة المركزية بالجيش الأميركي مايكل كوريلا، وبحثا قضايا مشتركة.


ولا يعرف فيما إذا كان الهدف من الزيارة البحث في قضية التحقيق الذي فتح من قبل الاف بي اي بشأن قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

 

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 1:01 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن وحلفاؤها يتعهّدون الضغط على كوريا الشمالية

بانكوك -  (أ ف ب) -تعهّدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس وقادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا الضغط على كوريا الشمالية خلال جلسة محادثات طارئة عقدوها الجمعة لبحث إطلاق بيونغ يانغ صاروخا بالستيا عابرا للقارات.


بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الذي قالت اليابان إنه قادر على استهداف البر الرئيسي الأميركي، التقت هاريس مع قادة شركاء الولايات المتحدة المقرّبين على هامش قمة لبلدان آسيا وجزر المحيط الهادئ في بانكوك.


وقالت هاريس للصحافيين لدى بدء المحادثات "ندين بشدّة هذه الأعمال وندعو مجددا كوريا الشمالية إلى التوقف عن أي أعمال إضافية غير قانونية ومزعزعة للاستقرار". وأضافت "بإسم الولايات المتحدة، أشدد على التزامنا الصلب تجاه تحالفاتنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".


أفادت اليابان بأن الصاروخ سقط في مياهها الإقليمية.


وجاءت عملية الإطلاق بعد أسابيع من التوتر المتصاعد مع كوريا الشمالية التي تعتقد أجهزة الاستخبارات الأميركية بأنها تحضّر لاختبار نووي سابع.


وجاء في بيان للبيت الأبيض بشأن محادثات بانكوك أن القادة الستة حذّروا أيضا من "رد قوي وحازم" في حال أجرت كوريا الشمالية الاختبار النووي.


وذكر البيان أن القادة اتفقوا على أن "مسار الحوار ما زال مفتوحا أمام جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية" التي دعوها إلى "التخلي عن استفزازات لا يوجد أي داع لها والعودة إلى الدبلوماسية الجدية والمستدامة".


وفي إشارة مبطنة إلى الصين التي تعد طوق النجاة الأهم بالنسبة لبيونغ يانغ، دعا البيان كافة أعضاء الأمم المتحدة إلى "التطبيق الكامل" لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات واسعة على كوريا الشمالية.


وأفاد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بأن القادة يطالبون أيضا لجلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حيث استخدمت الصين وروسيا في أيار/مايو حق النقض ضد مسعى تقوده واشنطن لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية.


وقال ألبانيزي للصحافيين الأستراليين "يتعلّق الأمر بتوحيد العالم صفوفه لإدانة أفعال كوريا الشمالية والدفاع عن السلم والأمن في منطقتنا".


لكن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أقر خلال الاجتماع بالمخاوف من أن كوريا الشمالية تتجاهل الضغوط. وقال كيشيدا "هناك احتمال بأن كوريا الشمالية ستطلق المزيد من الصواريخ".


وشدد رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك-سو على وجوب "عدم التساهل قط" مع عملية الإطلاق "الصارخة". وصرح هان أن "على المجتمع الدولي الرد بشكل حازم".


يعد الاجتماع الأخير ضمن سلسلة لقاءات عُقدت لمناقشة ملف كوريا الشمالية.


والتقى الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد مع كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول على هامش قمة بلدان جنوب شرق آسيا في كمبوديا.


ووجّه القادة تحذيرا مشابها من اختبار نووي، ما دفع كوريا الشمالية للتنديد بالاجتماع الثلاثي على اعتبار أنه دليل على عدائية الولايات المتحدة.


وأظهر اجتماع الجمعة أن الحلفاء لن يتراجعوا إذ انضمت إلى صفّهم المشترك ثلاث دول أخرى.


وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه ضم صوته إلى الحلفاء عبر "التنديد بأشد العبارات" بـ"أفعال كوريا الشمالية المتواصلة وغير المسؤولية".


بدورها، تعهّدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن بأن بلادها "ستواصل الرد وبقوة"، مؤكدة بأنها تتفهّم "قلق" اليابان وكوريا الجنوبية.


ورغم الضغوط، تعتقد إدارة بايدن بأن الصين تبقى الدولة الأقدر على الضغط على كوريا الشمالية.


واجتمع بايدن الاثنين مع الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي وأعرب عن ثقته بأن بكين تتشارك الأهداف نفسها بشأن كوريا الشمالية، التي تعد من بين دول العالم الأفقر والأكثر عزلة.


وقال بايدن للصحافيين بعد اللقاء "أنا واثق بأن الصين لا تريد بأن تنخرط كوريا الشمالية في مزيد من التصعيد".


وتشارك هاريس في المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) بعدما عاد بايدن إلى الولايات المتحدة لحضور حفل زفاف حفيدته.


وعرض بايدن بدء حوار على مستوى فرق العمل مع كوريا الشمالية، وهو أمر لم تبد بيونغ يانغ أي اهتمام به.


وعقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ثلاث اجتماعات طغى عليها الطابع الاستعراضي مع دونالد ترامب، سلف بايدن، نجح خلالها في تخفيف حدة لتوتر لكن من دون التوصل إلى اتفاق دائم.


وتشدد الولايات المتحدة على أنها لن تعترف قط بكوريا الشمالية كقوة نووية بينما يعتقد معظم الخبراء بأن بيونغ يانغ لن تتخلى إطلاقا عن ترسانتها.

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:59 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تسجّل أعلى معدل تضخم منذ 40 عاما

طوكيو -  (أ ف ب) -بلغ ارتفاع أسعار الاستهلاك في اليابان مستوى غير مسبوق منذ 1982 على خلفية انخفاض سعر صرف الين مقابل الدولار ما أدى إلى زيادة في كلفة الواردات وزيادة كبيرة في أسعار الطاقة.


وبلغ معدل التضخم في اليابان 3,6 بالمئة في تشرين الأول/أكتوبر خلال عام واحد (باستثناء المنتجات الطازجة)، حسب بيانات نشرت الجمعة، أي أعلى بقليل مما توقعه خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم وكالة بلومبرغ (3,5 بالمئة)، مقابل 3 بالمئة في أيلول/سبتمبر.


والتضخم أكثر اعتدالا (2,5 بالمئة) إذا لم تؤخذ أسعار الطاقة في الاعتبار، لكنه يبقى أعلى مما سجل في أيلول/سبتمبر بسبب ارتفاع أسعار المنتجات الأخرى ولا سيما المواد الغذائية.


ويتجاوز التضخم في اليابان منذ نيسان/ابريل النسبة التي حددها البنك المركزي هدفا (2 بالمئة باستثناء المنتجات الطازجة) لكن "التضخم بسبب الكلفة" المدفوع بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء لا يرضي المؤسسة التي لا تزال تعتقد أن الظروف لم تجتمع لتشديد السياسة النقدية في اليابان.


وهذا الفارق الكبير بين السياسة النقدية لبنك اليابان والتضييق الملحوظ في الاقتصادات المتقدمة الأخرى وعلى رأسها الولايات المتحدة، أدت إلى انخفاض سعر الين مقابل الدولار وبالتالي زيادة تكلفة الواردات اليابانية.


وأدى العجز التجاري الياباني إلى تراجع إجمالي الناتج المحلي الوطني في الربع الثالث بنسبة 0,3 بالمئة عن الفصل الذي سبقه حسب أرقام أولية نشرت الثلاثاء.


لكن خبراء اقتصاد يرون أن الارتفاع الأخير في الين وتوجه أسعار الطاقة العالمية سيسمحان بتراجع العجز التجاري لليابان في الفصل الرابع من العام الجاري.


ويفترض أن ينخفض التضخم أيضًا اعتبارا من مطلع 2023 مع بدء تطبيق إجراء من قبل حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا لخفض فواتير الطاقة اليابانية في كانون الثاني/يناير.


وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، رفع بنك اليابان تقديراته للتضخم إلى +2,9 بالمئة للسنة المالية 2022/23 التي ستنتهي في نهاية آذار/مارس (+ 1,8 بالمئة باستثناء المنتجات الطازجة والطاقة).


لكنه يرى أنه سيتراجع إلى 1,6 بالمئة في 2023/24 ويبقى عند هذا المستوى في 2024/25.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط سلاح ناري وتقبض على 6 مطلوبين بمساندة المؤسسة الأمنية في اريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم - ضبطت الشرطة في محافظة أريحا والاغوار اليوم سلاح ناري استخدم في اطلاق النار على المواطنين ومنازلهم في المحافظة .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن المباحث العامة في شرطة المحافظة ضبطت السلاح الناري بعد القاء القبض على 6 أشخاص من المحافظة يشتبه بضلوعهم بإطلاق النار، والقاء الحجارة، والاعتداء على الممتلكات العامة، والخاصة و بمشاركة إدارات شرطة المحافظة وبمساندة من المؤسسة الأمنية .


واضافت انه تم ضبط السلاح الناري و التحفظ على المشتبه فيهم و جاري استكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم حسب الأصول.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان: العلاقات التركية-الإسرائيلية تدخل "عصرا جديدا"

أنقرة - (شينخوا) - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل دخلت عصرا جديدا "بفضل الإرادة القوية من الجانبين".


أدلى أردوغان بهذه التصريحات في محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، وهي الأولى من نوعها بين الزعيمين عقب سنوات من العلاقات المتوترة بين البلدين.


وخلال محادثتهما، ذكر أردوغان أنه من مصلحة الجانبين مواصلة العلاقات عن طريق "احترام الحساسيات بناء على المصالح المتبادلة وتعزيزها على أساس مستدام"، بحسب البيان الصادر عن الرئاسة التركية.


ومن جانبه، أخبر نتنياهو، أردوغان بأن جهود الوساطة التركية بين روسيا وأوكرانيا مهمة للعالم.


كما قدم الجانبان التعازي لبعضهما البعض على خلفية الهجمات التي وقعت في اسطنبول والضفة الغربية حديثا. 

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

صور|| تشييع حاشد لضحايا الحريق المفجع في جباليا شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة، ظهر الجمعة، جثامين ضحايا الحريق الذي شب في منزل المواطن ماهر أبو ريا في بلدة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، مساء أمس.


وانطلق موكب التشييع من المستشفى الاندونيسي، باتجاه مسجد الخلفاء الراشدين في جباليا، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة على الضحايا الذين بلغ عددهم 21 جميعهم من عائلة أبو ريا.



ووري الضحايا الثرى في مقبرة بيت لاهيا، من قبل الجماهير الحاشدة التي توافدت من مناطق مختلفة بالقطاع.


وشارك في التشييع قيادات من الفصائل الفلسطينية، الذين ألقوا كلمات مختلفة داخل المسجد قبيل صلاة الجمعة، مؤكدين وقوفهم إلى جانب عائلة أبو ريا في مصابهم الجلل.



والضحايا هم  والد ووالدة ماهر أبو ريا صاحب المنزل، وشقيقه، وشقيقاتهم وزوجاتهم وأبنائهم جميعًا.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:38 مساءً - بتوقيت القدس

الخارجية: إنقاذ 5 فلسطينيين قرب جزيرة كوس اليونانية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الجمعة، إنه تم انقاذ 5 فلسطينيين قرب جزيرة كوس اليونانية كانوا على متن القارب الثاني، وأنه لا توجد حالات وفاة بين الفلسطينيين في هذه الحادثة، وذلك بناءً على معلومات توصلت إليها سفارة فلسطين لدى اليونان.


وكان تم، مساء الأربعاء الماضي، إنقاذ 10 أشخاص بينهم 4 فلسطينيين كانوا على متن أحد القاربين في بحر إيجه  قرب اليونان، في حين تم إنقاذ خمسة فلسطينيين على متن القارب الثاني.


وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، في بيان للوزارة، أن القائم بأعمال سفارة فلسطين لدى اليونان يوسف درخم، يواصل اتصالاته مع السلطات اليونانية المختصة لمعرفة المزيد من التفاصيل وللاطمئنان عن المواطنين الفلسطينيين الخمس.



منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

المجرات الأولى ربما تكوّنت في وقت أبكر ممّا كان يُعتقد

واشنطن -  (أ ف ب) -قد تكون المجرات الأولى تشكّلت في وقت أبكر مما اعتقد علماء الفلك حتى اليوم، على ما تظهر صور أوّلية التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي الذي أحدث تغييراً خلال بضعة أشهر في الفهم العلمي للكون.


وقال الأستاذ في علم الفلك لدى جامعة "يو سي ال ايه" توماس ترو خلال مؤتمر صحافي الخميس "بطريقة ما، تمكّن الكون من تشكيل مجرّات أسرع وأبكر مما كنّا نعتقد".


ويتمثل أحد أهداف جيمس ويب الرئيسة في دراسة المجرات الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13,8 مليار سنة. وبدأ التسلكوب الفضائي عمله قبل خمسة أشهر.


وأشارت عالمة الفيزياء الفلكية جيهان كارتالتيبي إلى أنّ العلماء كانوا يعتقدون أنّ رصد المجرات "سيستغرق وقتاً" بناءً على نماذج كونية مُطوَّرة.


إلّا أنّ جيمس ويب، وفي غضون بضعة أشهر فقط، رصد عدداً كبيراً من المجرات الجديدة التي تشكلت باكراً، إحداها كانت موجودة بعد 350 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم، أي أقل بخمسين مليون سنة من الرقم القياسي السابق.


وقالت جيهان كارتالتيبي "إنّ وجود عدد كبير من المجرات التي تشكلت باكراً جداً أمر مفاجئ".


وبالإضافة إلى أعدادها الكثيرة التي فاجأت العلماء، أُذهل هؤلاء بسطوعها الكبير.


وقال غارث إلينغوورث من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروس "استنتجنا سريعاً أنّها ضخمة، وهو ما يطرح لغزاً فعلياً: كيف تمكّنت هذه المجرات من تكوين عدد كبير من النجوم في فترة زمنية قصيرة"؟


وتابع أنّ المجرات، ولكي تنجز بذلك، "ينبغي أن تكون قد بدأت بالتكوّن ربما بعد مئة مليون سنة فقط من الانفجار العظيم".


أما الفرضية البديلة فتتمثل في أنّ هذه المجرات تضمّ في الواقع ما يسمى بجمهرة النجوم الثالثة، المختلفة تماماً عن النجوم التي نعرفها. وهذه النجوم الأولى الساطعة بصورة غير عادية كانت تشكل حتى الآن مجرد نظرية من دون أن يجري رصدها.


وتمكّن تلسكوب جيمس ويب بفضل قدراته المذهلة من الكشف عن جوانب بعض من هذه المجرات.


وقالت إريكا نيلسون من جامعة كولورادو في تصريحات أوردها بيان لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) "تفاجأ فريقنا من قدرة التلسكوب على قياس شكل هذه المجرات الأولى"، مضيفةً أنّ "أقراص المجرات تشكل سبباً لإعادة النظر في فهمنا لكيف تشكلت المجرات الأولى في كون باكر فوضوي".


ويُفترض أن يجري مستقبلاً التأكد من المسافة الدقيقة لهذه المجرات التي حطّمت إحداها الرقم القياسي، من خلال تحليلات طيفية يجريها جيمس ويب.


وقال إلينغوورث "نحن على المسار الصحيح لتحقيق الحلم المتمثل في فهم مجرات العصور الأولى" بفضل جيمس ويب.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:13 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: الطفل المعتقل بالخليل من عائلة زيدات

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، ظهر الجمعة، أن الطفل الذي اعتقلته قوات الاحتلال صباحًا قرب مستوطنة كريات أربع في الخليل، هو حسين محمد حسين زيدات العمر (14 عامًا) من سكان بلدة بني نعيم.


يُشار إلى أن (119) حالة اعتقال سُجلت بين صفوف الأطفال خلال شهر تشرين الأول الماضي، بينهم أطفال تعرضوا لاطلاق النار قبل اعتقالهم. كما ذكر النادي.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 12:05 مساءً - بتوقيت القدس

السويد تؤكد أن خط أنابيب "نورد ستريم" تعرض لتخريب

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلن المدعي العام المسؤول عن التحقيق الأولي الذي اُجري في السويد الجمعة أن التفجيرات التي ضربت خطي أنابيب الغاز "نورد ستريم" 1 و 2 في بحر البلطيق في أيلول/سبتمبر وتم بناؤهما لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا جرت في إطار تخريب.


وقال المدعي العام ماتس ليونغكفيست المسؤول عن التحقيق الأولي الذي فُتح في تسرب هائل للغاز من خط الأنابيب الذي يربط روسيا بألمانيا إن "التحليلات التي تم إجراؤها تظهر بقايا متفجرات على عدد من الأجسام الغريبة المكتشفة".


وأضاف أن "استمرار التحقيق الأولي سيسمح بمعرفة ما إذا كان يمكن ملاحقة أي شخص لارتكابه جريمة".


وفي نهاية ايلول/سبتمبر رصدت أربعة مواقع لتسرب للغاز على خطوط أنابيب الغاز، كلها في المياه الدولية.


لكن اثنين منها يقعان في المنطقة الاقتصادية السويدية واثنان في منطقة الدنمارك.


وقال المحققون إن عمليات التفتيش الأولية تحت الماء عززت الشكوك بشأن حدوث أعمال تخريبية لأن انفجارات سبقت التسرب.


وفي نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أرسل كونسورسيوم نورد ستريم الذي تعد غازبروم الروسية المساهم الأكبر فيه، سفينة مدنية تحمل العلم الروسي لإجراء تفتيش في المنطقة السويدية.


وسمح لنورد ستريم في تشرين الثاني/نوفمبر بتفقد خطوط أنابيب الغاز في المنطقة الدنماركية حيث يجري تحقيق آخر.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يطرد عائلة من منزل في الخليل القديمة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عائلة المواطن بدر البطش على إخلاء مبنى في البلدة القديمة بمدينة الخليل، تعود ملكيته للبلدية.


وكان المواطن البطش وعائلته يقيمون في المبنى الذي حوله في البداية إلى فندق، إلا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعته من ذلك.


وقال البطش إن جنود الاحـتلال خلعوا باب المبنى وأرغموه وعائلته بالقوة على مغادرته، بعد أن عبثوا بمحتوياته وألقوها خارجا.


من جانبها، رفضت بلدية الخليل هذا الاعتداء، مؤكدة أن تملك المبنى، وأنها من خلال طاقمها القانوني ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادته، داعيةً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية واليونسكو إلى ممارسة ضغط حقيقي على حكومة الاحتلال لوقف المخططات الرامية لتهويد قلب الخليل.


وطالبت بحماية حقوق الشعب الفلسطيني وممتلكاته التي كفلها القانون الإنساني الدولي الذي يمنع المساس بالحقوق والأملاك المدنية والعامة في الدولة المحتلة.


أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

اتفاق نتنياهو بن غفير !

حديث القدس


الاتفاق بين نتنياهو وبن غفير الذي جرى امس الاول يحمل عدة اهداف ومعان ويأتي على حساب حقوق شعبنا الوطنية الثابتة وغير القابلة للتصرف والمنصوص عليها في القرارات الدولية سواء من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة او مجلس الامن الدولي والمنظمات التابعة للمنظمة الدولية من حقوق انسان والمعنية بالاستعمار وسواهما.
فشرعنة 65 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية باستثناء القدس الشرقية القائم فيها الاستيطان السرطاني على قدم وساق، فان ذلك يعني ليس فقط اعتبار هذه البؤر وفق الاتفاق بانه لا يمكن ازالتها رغم ان الاستيطان بمجمله هو مناقض للشرعية الدولية، وانه لا يوجد في القانون الدولي استيطان شرعي وآخر غير شرعي.
وبناء على الشرعنة فان هذا يعني ايضا ان هذه الارض المقامة عليها هذه البؤر تم مصادرتها لصالح الاستيطان والمستوطنين. وان هذه البؤر سيتم في المستقبل القريب توسيعها لتستوعب المزيد من المستوطنين على حساب الارض الفلسطينية التي سيتم مصادرة المزيد منها.
كما ان ذلك يعني انه في المستقبل القريب سيتم زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية ليصل الى فوق المليون مستوطن عقب هذا الاتفاق الذي سوف لن يبقي ولا يذر من الارض الفلسطينية وسيزيد من تغول قطعان المستوطنين ضد شعبنا وممتلكاته ومقدراته، الى جانب ما يقوم به الآن المستوطنون من جرائم واعتداءات يومية ومتصاعدة ويعيثون في الارض الفلسطينية فسادا دون حسيب او رقيب وبحماية جيش الاحتلال الذي يرتكب هو الآخر الموبقات والجرائم من قتل وتدمير وهدم منازل ومصادرة اراضي واستغلال خيرات البلاد منها ما فوق الارض وما تحتها.
والاتفاق المشؤوم ايضا يسمح باعادة البؤر الاستيطانية والمستوطنات التي تم اخلاؤها من الضفة كمستوطنة حومش وغيرها من المستوطنات الاخرى وهذا الامر ستكون معه هجمة استيطانية شرسة لا تبقي لشعبنا ارضا ليعيش عليها ويأكل من خيراتها خاصة وان الزراعة في فلسطين تدر دخلا كبيرا على ميزانية السلطة الفلسطينية. وبمعنى آخر فان ذلك يعني قيام الحكومة اليمينية المتطرفة المنوي تشكيلها ستقوم بعمليات تطهير عرقي ضد شعبنا من خلال هذه الممارسات والانتهاكات، وتعمل على ارغامه على الرحيل للخارج ولكن هيهات ان تنجح هذه السياسة لأن شعبنا مصر على البقاء فوق ارضه التي ورثها ابا عن جد وسيبقى منزرعا في بلاده لأنه لا بلاد له سواها.
وامام ذلك فان من واجب الكل الفلسطيني العمل على وحدة الصف الوطني لمواجهة تحديات المرحلة، ودعم صمود شعبنا، وتغليب المصلحة الوطنية العليا على ما سواها من حزبية وشخصية ، لأنه بدون ذلك فسيدفع شعبنا المزيد من التضحيات الجسام.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

اقتحام حرم جامعة "خضوري" ومصادرة تسجيلات كاميرات المراقبة

طولكرم - "القدس" دوت كوم -اقتحمت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري غرب مدينة طولكرم، وسط اندلاع مواجهات في المكان.


وقالت مصادر محلية، إن جيش الاحتلال اقتحم حرم الجامعة من جهتها الغربية وتمركز عند مدخلها الرئيسي، وسط إطلاق الاعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان الذين رشقوهم بالحجارة، ولم يبلغ عن اصابات.


واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من الجامعة عقب اقتحامها.


أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:20 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخابات الكنيست 2022: استخلاص العبر

بقلم: امطانس شحادة
أوضحت نتائج انتخابات الكنيست أخيرا، من جهة، الفرز السياسي داخل المجتمع الإسرائيلي وهيمنة اليمين الفاشي الشعبوي على المجتمع والسياسة في إسرائيل، ومن جهة أخرى حاجة المجتمع العربي في فلسطين 48 إلى مشروع سياسي واضح لمواجهة هذا الفرز، بعيدا عن لعبة المعسكرات والانضواء تحت سقف الأحزاب الصهيونية، والخروج من ذهنية سنوات التسعينيات والتعامل مع إسرائيل الحالية.

بعد خمس جولات انتخابية، استطاع اليمين المتطرّف تحقيق أغلبية عددية في الكنيست، بعدما حقق قبلها هيمنةً على المجتمع والسياسة وصناعة القرار في إسرائيل. عدم تمكن نتنياهو وأتباعه من الحصول على أغلبية في الجولات السابقة لا يعني أن هذا التيار لم يملك أغلبية، بل يعني أنه فشل في ترجمتها بعدد المقاعد في الكنيست بسبب الانقسامات داخل المعسكر نفسه. الجديد في هذه الانتخابات تجنّد مجتمع الحريديم بشكل كامل لحسم الانتخابات لصالح نتنياهو، وارتفاع كبير في نسب التصويت لديهم، لأنه لا يريد البقاء خارج التحالف الحكومي وخسارة مكتسبات مالية ورمزية حقّقها في تحالفه مع نتنياهو، وكذلك بسبب جنوح فئة الشباب في المجتمع الإسرائيلي إلى دعم الفاشي بن غفير، وغياب حزب "يمينا" عن المشهد الانتخابي الذي اقتطع من معسكر نتنياهو في الانتخابات السابقة ستة مقاعد، وذهب بها إلى المعسكر المناهض، وعادت كلها في هذه الانتخابات إلى بيتها في اليمين الفاشي. تجنّد معسكر نتنياهو بالكامل لاستنفاد دعمه في الشارع الإسرائيلي وعودته إلى السلطة التنفيذية، بينما تفكّك المعسكر المناهض لنتنياهو، كونه لا يملك أي مشروع سياسي بديل أو مختلف، وجل ما يطرحه هو الدعوة إلى تبديل نتنياهو.

يعمل المعسكر المناهض لنتنياهو تحت سقف البراديم (النسق) الصهيوني اليميني، وجل ما يريده هو الحفاظ على "الديمقراطية اليهودية" في إسرائيل ومنع عودة نتنياهو إلى الحكم ودخول الفاشية للحكومة (سموطريتش وبن غفير). ما يريده فعلا هذا المعسكر هو الحفاظ على "الديمقراطية" بصيغتها الإجرائية فقط، ولا يخوض نقاشا في مضمون هذه الديمقراطية ومعانيها. لا ينادي هذا المعسكر بالديمقراطية الجوهرية ولا بالمساواة الحقيقية ولا بإنهاء الاحتلال، وهو يتبنّى النظام الاقتصادي النيوليبرالي بالكامل. دخول حزب ميرتس في هذا التحالف متجاهلا هذه المعطيات هو ما أدّى إلى تلاشيه من المشهد السياسي في إسرائيل، وبذلك بقيت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة حزب اليسار الإسرائيلي الوحيد الممثّل في الكنيست.

انحصار الخلافات الأيديولوجية بين الأحزاب الإسرائيلية لم يكن وليد الجولات الانتخابية الأخيرة، بل تراكم تحوّلات بدأت منذ بداية الألفية الثالثة، إلى غاية الانتفاضة الثانية، كان النقاش حول مستقبل الأراضي المحتلة والسياسات الأمنية، وبدرجة أقل الطرح الاقتصادي، من أهم مركبات التصدّع بين اليمين واليسار الصهيونيين في إسرائيل. وقد انتظمت المنظومة الحزبية وفقا لمواقف الأحزاب وطروحاتها في هذه المحاور.

منذ بداية الألفية الثالثة، بدأت حدّة التصدّعات التقليدية بالتراجع، وتحوّلت من لبّ الشرخ إلى حالة توافق. منذ انتخابات 2009، هناك توافق كبير بين الأحزاب الرئيسية على طبيعة إدارة الاحتلال وجوهر دولة إسرائيل وهويتها ومكانة المجتمع العربي في دولة إسرائيل. في المجمل، تطرح الأحزاب الرئيسية موقفاً يعارض إقامة دولة فلسطينية، ولا تحمل أي أجوبة للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، وبذلك تلغي أي احتمال للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين. كما تشدّد غالبية الأحزاب على الهوية اليهودية للدولة.

في المقابل، نمت تصدّعات جديدة، مشتقة من قاموس مصطلحات اليمين المتطرّف الحديث، تحدّد مكانة الأحزاب على محور اليمين المتطرّف (يشمل الليكود) ويمين وسط (يش عاتيد والمعسكر الرسمي)، والوسط (حزب العمل)، وفتات اليسار الإسرائيلي (ميرتس). بذلك، بدأ الحديث عن نمو تيار يمين متطرّف حديث يمتاز بأنه يحمل نزعة قومية شديدة، متدين، يحمل أيديولوجيا عنصرية، معاد للديمقراطية، من ضمنها معاداة التعدّدية، ورفض المساواة الجوهرية بين مواطني الدولة. كما يسعى إلى تقويض صلاحيات الجهاز القضائي، وتحديدا المحكمة العليا، والحد من تأثيرها وتدخلها في الحياة العامة وعملية سن القوانين، ويتّسم بكراهية العرب ومعاداتهم. أوصلت انتخابات الأسبوع الماضي هذا التيار إلى الحكم.

وقد فاجأت نتائج الانتخابات من الأحزاب العربية فقط من غضّ النظر عن التحولات التي حصلت في المجتمع الإسرائيلي في السنوات الأخيرة، وأصرّ على التعامل مع المنظومة السياسية والمجتمع في إسرائيل بمفاهيم تسعينيات القرن المنصرم. وهكذا عمل على المفاضلة بين اليمينين، الفاشي والتقليدي، واعتبره مركزا، وغضّ النظر عن وجود داعي الترانسفير ليبرمان شريكا في هذا المعسكر ومعه ساعر وزئيف إلكن اللذان يحملان قناعات اليمين الفاشي عن ظهر قلب.

يؤكّد فوز اليمين المتطرّف الشعبوي وتلاشي وهم التأثير ولعبة المعسكرات، وفشل محاولات إسقاط اليمين بكل صياغاتها، حاجة المجتمع العربي لبناء مشروع سياسي جماعي يستند إلى قراءة واقعية للمشروع الصهيوني ولإسرائيل الحالية، وواقع المجتمع العربي، ويرتكز على حقوق المجتمع العربي القومية والمدنية، ويطرح دولة المواطنين حلا أفضل للمواطنين كافة، ليكون مشروعا مناهضا للإجماع الصهيوني. وهذا ما فشلت بتوضيحه القائمة المشتركة، وأدّى، في نهاية المطاف، إلى تفكّكها.

كان فشل تجربة القائمة المشتركة بسبب محاولة بعضهم الاستحواذ عليها وجرّها إلى لعبة المعسكرات الحزبية الإسرائيلية، ونتيجة قراءة خاطئة لواقع إسرائيل والتحولات السياسية فيها، وعدم طرح مشروع يحفّز المجتمع العربي على العمل والمشاركة السياسية. ولا يعني هذا الفشل أن المجتمع العربي ليس بحاجة إلى عملٍ جماعيٍّ أو مشروع سياسي جماعي. وقد تكون بقعة الضوء الأهم في نتائج الانتخابات أخيرا، التي تعزّز هذه الحاجة، حصول التيار القومي الديمقراطي المتمثل بحزب التجمع الوطني الديمقراطي، على قرابة 140 ألف صوت (قرابة 25% من الأصوات العربية)، ليشير إلى بداية مرحلة مختلفة عن السابق، وإلى عودة الرشد إلى الحالة السياسية والحزبية لدى المجتمع العربي في الداخل. عن "العربي الجديد"

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:19 صباحًا - بتوقيت القدس

أي إستراتيجيات فلسطينية للتعامل مع الحكومة الإسرائيلية؟

بقلم:دكتور ناجي صادق شراب
[email protected]
هذا السؤال يتجدد مع كل حكومة جديدة يتم تشكيلها بعد كل انتخابات إسرائيلية ، لكن هذه المرة الإئتلاف الحكومي يختلف ، فليس ألأمر يتعلق بعودة نتانياهو فقط لرئاسة الحكومة ، ولكن بدخول الصهيونية الدينية بقوتها البرلمانية وبيمينيتها المتشددة التي يمثلها كل من بن غفير وسموتريتش، واللذان فازا في الانتخابات تجسيدا ليمينية المجتمع الإسرائيلي ،وإمتدادا لحركة الكهانية الموصوفة بالإرهاب،ومطالبتهما بمصادرة أي حق في ألأقصى ، وبضم كل الأراضي الفلسطينية وبعدم قبول أي شكل للدولة الفلسطينية، بل يذهبان لطرد العرب في الداخل. إذن الفلسطينيون أمام نموذج جديد لحكومة يمينية متشددة متطرفة ، وألأمر الثاني أن هذه الحكومة تتوفر لديها أغلبية مريحة في داخل الكنيست 64 مقعدا وهذا معناه إمكانية إستمرار حكومة نتانياهو أربع سنوات. وألأمر الثالث لهذه الحكومة انها ستتلاعب بالورقة إلإيرانية النووية فهدف نتانياهو أن يقيم علاقات مع السعودية العربية وبذلك تطوى القضية الفلسطينية. والأمر الرابع تقوية وجود هذه الحكومة مع الشعبوية المتنامية في أوروبا وفي الولايات المتحجة الأمريكية وألأمر الأخر وهو ألأهم العمل على تجديد فكرة الوطن البديل في ألأردن والضغط على النظام ألأردني . ولا خلاف ان نتانياهو يعود للحكم وأمامه متغيرات وتطورات وبيئة سياسية جديدة في داخل إسرائيل ذاتها وعلى مستوى السياسة الفلسطينية وبوادر إنتفاضة فلسطينية ثالثة قد تقلب كل المعايير أمام هذه الحكومة وقد تقود لإنتخابات سادسة في أقرب ما يمكن توقعه. وفي ضوء نظرية المدخلات والمخرجات لهذه الحكومة لا بد من الإشارة إلى عامل مهم وهذا العامل يمكن أن يكون عنصر قوة أو عنصر ضعف لها واقصد المكون أو المتغير الفلسطيني الذي يشكل أحد أهم مدخلات هذه الحكومة . وبقدرة قوة وتأثير هذا المتغير وضغطه على الحكومة الإسرائيلية بقدر الحد من يمينية هذه الحكومة بل وبقدر تفكيكها وإسقاطها. وهنا السؤال كيف يفكر الفلسطينيون؟وكيف يمكن تفعيل هذا المتغير ؟وما هي المقاربات الفلسطينية للتعامل مع مثل هذه حكومة؟. الفلسطينيون في حاجة لفكر ومقاربات جديده في التعامل مع هذه الحكومة ومع أي حكومة إسرائيلية من منطلق ان كل الحكومات الإسرائيلية واحده في التعامل مع الحقوق الفلسطينية ، رفض لها والتعامل مع الشعب ككتلة سكانية ومع السلطة على أنها مجرد آلية للتنسيق وإدارة مدنية للشعب الفلسطيني ، ومع إسترار الإنقسام ورفض قيام الدولة وشرعنة الإستيطان وفرض الاحتلال بل وعدم الإعتراف بان إسرائيل محتلة لآرض فلسطينية. هذه المفاهيم لا بد من تغييرها وفرض الرؤية والمفاهيم الفلسطينية وإشعار إسرائيل ان إحتلالها له ثمن كبير من أمنها، والعمل على أن لا أمن ولا سلام لإسرائيل إلا مع السلطة الفلسطينية المنتخبة وشعبها، وانه لا بديل لذلك. هذه المفاهيم تحتاج رؤية ومقاربة وخطوات كثيرة في إطار إستراتيجية شاملة وكلية او ما يعرف بإستراتيجية الحزمة الواحده. وهذا يتطلب التخلي عن إلإستراتيجية المفككة أو المتقطعة أو الرهان على الغير. الرهان ينبغي أن يكون فلسطينيا ثم يأتي دور المتغيرات ألأخرى ، فلا أطلب من غيري أن يفعل كذا وكذا وأنا كمتغير فلسطينيي لا أقدم النموذج المطلوب، فلا يجوز فلسطينيا الطلب من الغير ان يقوم بإتخاذ قرارات والإنقسام الفلسطينيي قائم ورهن القرار الفلسطيني بالخلافات العربية العربية .المقاربات والخطوات كثيرة وأولها لا بد من إنهاء الإنقسام وإجراء الانتخابات وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني الشرعي وتفعيل دور المنظمة بإنتخاب مؤسساتها ، وهذا يعنى توحد السلطة والقرار السياسي وتنظيم العلاقة بين قرار المقاومة والقرار السياسي الشرعي مع تفعيل المقاومة الشعبية الشاملة ، هذه هي المقاربة ألأولى . أو القاعدة ألأساس التي تبنى عليها كل المقاربات والإستراتيجيات الأخرى. ويأتي بعد ذلك بلورة إستراتيجية عمل جديده إنتقالية تتواءم ومرحلة إنهاء الاحتلال . وهنا تبرز المقاربة الثانية للتعامل مع مثل هذه حكومة الإعلان الصريح لمرحلة الدولة الفلسطينية تحت الاحتلال لحين قبولها في ألألمم المتحده وهذا يعنى إلغاء لكل الإتفاقات السابقة والبدء في مفاوضات على أساس الدولة. ويأتي بعد ذلك العمل على إستعادة مكانة ودور القضية الفلسطينية عربيا ودوليا مع مراعاة المتغيرات والتطورات التي قد أستجدت على المنظومة العربية وعدم تجاهل أولويات ومصالح كل دولة ، وعدم مطالبتها بربط قرارها بالقرار الفلسطيني . فاليوم توجد حالة من السلام والتطبيع وبصرف النظر عن الموقف من هذا السلام فلا يمكن إلغاءه وتجاهله، وفى الوقت ذاته لا يمكن إسقاط المكون العربي كعمق إستراتيجي للقضية و العمل على توظيف ما هو قائم بالدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال. وبالتوازي مع المقاربة العربية الحتمية يتم التعامل من خلالها مع المقاربة الدولية، فالتأثير على مواقف كثير من الدول وخصوصا الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والصين وغيرها يحتاج تنسيقا وتوظيفا للقوة العربية ، فالدول العربية من تملك القوة وليس الفلسطينيون. وهنا المضي في رفع مستوى التمثيل لفلسطيني في ألأمم المتحدة الى دولة كاملة العضوية تحت الاحتلال وفي حال تحقيق هذا الهدف فيجب مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن برفع الاحتلال عن دولة عضو، وتفعيل لدور المسؤولية الدولية والتقاضي الدولي وتفعيل الإتفاقات الدولية كجنيف الرابعة .وفي نفس السياق تفعيل دور المنظمات الدولية المدنية ودور الجاليات العربية والإسلامية حيث تتواجد، ولدينا نموذجا في نجاح نواب في الكونجرس الأمريكي كرشيدة طليب إلى جانب نواب من أصول إسلامية. هذه بعض الرؤى للتعامل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة فالسياسة فعل والفعل قوة .

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

يهودي أو إسرائيلي - القرار اتخذ

بقلم:غيرشون باسكن
جزء كبير مما كنا نصوت عليه في الانتخابات الماضية كان هو هوية إسرائيل وبالطبع أو هويتنا كمواطنين. فيما يتعلق بسؤال "هل أنا يهودي أكثر أم إسرائيلي أكثر"، فإن جوابي هو، مع قليل من الشك - أنا إسرائيلي أكثر. لم يكن هذا جوابي قبل أكثر من 44 عامًا عندما هاجرت إلى إسرائيل كشاب يهودي أمريكي. خلال معظم السنوات الـ 44 الماضية، عشت مع الاعتقاد بأن إسرائيل يمكن أن تكون الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي. كنت أؤمن أنه إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، كنتيجة لعملية سلام حقيقية، فإننا سننهي الواقع الحالي لمدة 55 عامًا لكون إسرائيل دولة ثنائية القومية يهودية فلسطينية غير ديمقراطية تفرض سياستين مختلفتين. والواقع الاقتصادي والقانوني القائم على العرق القومي. كنت أؤمن أنه إذا كان هناك حل للقضية الفلسطينية ولم تعد دولة إسرائيل تفرض احتلالًا عسكريًا على ملايين الفلسطينيين، فلن يتم اعتبار ما يقرب من مليوني مواطن فلسطيني في إسرائيل تلقائيًا مشتبهًا في كونهم "طابورًا خامسًا" ". في هذه الحالة، مع الكثير من العمل، سيكون من الممكن لإسرائيل أن تصبح ديمقراطية حقيقية تمارس المساواة الكاملة لجميع مواطنيها. في هذه الحالة، يمكن لإسرائيل أن تعرف نفسها على أنها الدولة القومية الديمقراطية للشعب اليهودي وجميع مواطنيها. ومع الاعتقاد بأنه يمكن أن تكون هناك أقلية يهودية إسرائيلية تعيش في دولة فلسطين، يمكن أن تعرف نفسها على أنها دولة قومية ديمقراطية للشعب الفلسطيني وجميع مواطنيها. قال لي رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض: سوف نتعامل مع أقليتنا اليهودية بنفس الطريقة التي ستعامل بها إسرائيل الأقلية الفلسطينية. إذا كان هناك سلام حقيقي قائم على شكل ما من دولتين، لكل منهما أغلبية واضحة وأقلية واضحة غير مهددة، فيمكن في الواقع تعريف كلتا الدولتين على أنهما دولة جميع مواطنيهما.
لكن لا يوجد سلام إسرائيلي فلسطيني في الأفق. هناك جدوى مشكوك فيها لحل الدولتين على أساس الانفصال. لا تلوح في الأفق مفاوضات إسرائيلية فلسطينية. أدت المعركة السياسية في إسرائيل حول الهوية اليهودية لإسرائيل مقابل هويتها الإسرائيلية إلى انتصار واضح لأولئك الذين اختاروا اليهود وليس الإسرائيليين. وكنتيجة لهذا الاتجاه المتنامي، أصبح المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل أكثر عزلةً وضعفًا ونزعًا للشرعية من قبل الأغلبية السياسية. إن التمييز ضد 21٪ من مواطني دولة إسرائيل ليس شرعيًا من قبل غالبية الإسرائيليين فحسب، بل سيكون جزءًا لا يتجزأ من السياسات الرسمية للحكومة الإسرائيلية الجديدة. في الحقيقة، كان التمييز معنا، مدمجًا في قوانيننا وأنظمتنا الحكومية منذ اليوم الأول لوجود إسرائيل. ولكن طالما كان هناك إمكانية لحل الدولتين قابلاً للتطبيق مع ادعاء القادة الإسرائيليين على الأقل دفعه إلى الأمام، كنت آمل أنه من خلال تنفيذه، يمكننا العمل على إنشاء ديمقراطية حقيقية في إسرائيل حيث جميع المواطنين متساوون حقًا وجميع المواطنين يمكن أن يتماهوا مع دولتهم ويمكن للدولة أن تنظر إلى جميع مواطنيها كشركاء متساوين في مستقبلها.
لم تعد فرضية تلك الآمال موجودة. أصبحت إسرائيل يهودية أكثر وأقل ديمقراطية. الاحتلال ليس مؤقتا وضم الضفة الغربية أو أجزاء كبيرة منها لم يعلن رسميا بعد هو في الواقع فعلاً. ستعمل الحكومة الجديدة قريبًا على "إضفاء الشرعية" على أكثر من 100 مستوطنة كانت، حتى وفقًا للقانون الإسرائيلي، غير قانونية (جميع المستوطنات في الأراضي المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي). يدفع كبار أعضاء الحكومة الجديدة بالفعل لتطبيق القانون الإسرائيلي في جميع جوانب الحياة على المواطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة، مما سيعزز وجود نظامين قانونيين منفصلين على السكان الذين يعيشون هناك مع الأقلية اليهودية في الأراضي المحتلة التي تتفوق قانونيًا على غالبية السكان الفلسطينيين. (ذكرني بما يسمى ذلك!) ستصادر الحكومة الإسرائيلية الجديدة المزيد من الأراضي الفلسطينية وتبني المزيد من المستوطنات اليهودية في جميع أنحاء الضفة الغربية. سيتم هدم المزيد من منازل الفلسطينيين. وسينضم المزيد من الفلسطينيين بلا شك إلى صفوف المقاومين النشطين مما يؤدي إلى مقتل المزيد من الإسرائيليين والفلسطينيين.
لكن ما الذي أشكو منه - سيسأل الكثير من أبناء و"طني" اليهود. هذه هي الإرادة الديمقراطية لغالبية اليهود الإسرائيليين. يريد غالبية اليهود الإسرائيليين أن تصبح إسرائيل أكثر يهودية، ويريدون حماية وتعزيز هوية إسرائيل اليهودية. أنا شخصياً ليس لدي أي صلة تقريباً بنسختهم من الهوية اليهودية. يهوديتهم ليست اليهودية التي عرفتها وتربيت عليها. قيمهم اليهودية ليست القيم والأخلاق اليهودية التي فهمتها على أنها الجوهر المركزي لما يعنيه أن تكون يهوديًا. هذا ما تعلمته عن القيم اليهودية: كرامة الإنسان، العدالة الاجتماعية، Tikun Olam - إصلاح العالم، احترام الغريب بيننا، التوحيد الأخلاقي بما في ذلك معاملة كل أولئك الذين يؤمنون بنفس الإله على أنهم متساوون يستحقون الاحترام، و Shalom - السلام والسلام فيما بيننا والسلام مع جيراننا.
إن ارتباطي بجيراني الفلسطينيين الإسرائيليين مبني على مواطنتنا المشتركة، لكن في واقع إسرائيل، يتمتع اليهود بامتيازات وتفوق لا يتمتع به مواطنو و"طني" الإسرائيليون الفلسطينيون. لذا، فإن هويتي الجنسية الإسرائيلية تستند إلى كفاحنا المشترك - الإسرائيليون اليهود والفلسطينيون - معًا من أجل ديمقراطية إسرائيل، من أجل المساواة، من أجل إنهاء الاحتلال، من أجل صنع سلام عادل مع جيراننا. لا توجد ديمقراطية حقيقية بدون مساواة حقيقية. لا سلام مع الاحتلال. بينما أنا جزء من الأقلية داخل إسرائيل، فأنا جزء من نضال جديد سيحل محل ما يسمى بـ "اليسار الصهيوني" القديم بحركة ناشئة جديدة من أجل التغيير على أساس المساواة وتتألف من مئات الآلاف من الإسرائيليين - اليهود والفلسطينيين. ستصبح إسرائيل ذات يوم حقًا دولة جميع مواطنيها.

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:17 صباحًا - بتوقيت القدس

أسود فلسطين لا تروّض

بقلم:رشيد حسن
حملة اعلامية خبيثة قذرة تستهدف اسود فلسطين، وخاصة اسود عرين نابلس، في محاولة لشق صفوفهم، والتشكيك في نضالهم المجيد، من خلال تلفيق اخبار كاذبة لزعزعة ثقة شعبهم بهم.. والتشكيك في نضالهم المشروع.. وشجاعتهم الاسطورية.. وقد استطاعوا بالفعل ارباك العدو، وتلقينه درسا في القتال والصمود.. وبالتالي كسبوا ثقة امتهم، وقد خلقوا حالة نضالية جديدة، امتدت الى الخليل وطولكرم وطوباس والعديد من مناطق ومدن وطننا المحتل.
الحملة الدعائية الخبيثة الممنهجة ضد الاسود، تدعي ان عددا منهم وافق على مغريات، فباع سلاحه للسلطة بثمن كبير، ووافق على الالتحاق بقوات امن براتب شهري عال، تاركا الجهاد والنضال... !.
هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة.. الملفقة تذكرنا بـ (ببرغوندا غوبلز ).. نبي الدعاية النازية القائمة على الكذب.. والتلفيق، وشعارها ( اكذب.. اكذب.. اكذب على أمل ان يصدقك الآخرون ).
وفي هذا الصدد، نجد لزاما علينا التأكيد على الحقائق التالية :
اولا : ان من يقوم بنشر هذه الدعايات الملفقة.. الكاذبة هم الصهاينة المجرمون.. فهي من صنع خبراء في علم النفس، تعمل على شق الصف، والتشكيك في جدوى النضال الطويل، وفي مقدرة هؤلاء الشباب على مقاومة العدو، وهزيمته.
ثانيا : ان المتابع لهذه الدعايات الكاذبة يلاحظ انها، تضرب تحت الحزام، وتحاول تشويه سمعة المقاومين، وتلويث ماضيهم النضالي، والتشكيك في قدرتهم على الخروج من مستنقع الاحتلال.. كما تحاول الهمز والغمز في ماضي اسرهم وعائلاتهم.. وتنتقل بعد ذلك بالتشكيك في قدرة الاسود على ايذاء العدو، ومحاولة الايهام، بان الثورات والانتفاضات السابقة فشلت.. لا بل هزمت، ولم تستطع ان تلجم العدو، وتجبره على الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني،وحقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.
ثالثا :لو كانت هذه « الببروغاندا» صادقة - وهي حتما لن تكون- لاتسمت بشىء من الموضوعية، واشارت الى اطفال الحجارة واطفال ال «ار بي جي» الذين هزموا العدو في مخيمات لبنان وحولوا الدبابات الى كومة من الحديد الصدأ.
نتحدى هذه ( الببروغاندا ) الكاذبة ان تتحدث عن حصار بيروت، وبسالة الفدائيين المقاتلين، وهم يتصدون باسلحة فردية لالة العدو الجهنمية، ويوقعون بها خسائر باهظة.
نتحدى الصهاينة ان يتحدثوا عن بطولة دلال المغربي التي حررت هي واحد عشر فدائيا ساحل فلسطين من حيفا الى يافا واقامة جمهوريتها.. واستشهدت بعد ان هزمت اكبر جنرالاتهم ( باراك ) الذي فقد كل معاني الرجولة والشرف العسكري حينما قام بالتمثيل بجثتها الطاهرة.
نتحدى ان يتحدثوا عن ثورة الـ36 التي انتصر فيها الشعب الفلسطيني الاعزل.. على بريطانيا العظمى وحرر القدس والخليل ونابلس واجبر البريطانيين ان يهرعوا الى ملوك العرب يطلبون النجدة لوقف الثورة.
نتحدى ان يتحدثوا عن معارك العبور والجولان والاغوار والكرامة.. وبسالة المقاومين العرب الذي فاجأوا العدو ومرغوا سمعته في التراب.
رابعا : ومع ذلك فنحن نفهم ونقدر ان هؤلاء الاسود هم بشر.. وطينتهم من طينة البشر.. قد يضعف بعضهم، نتيجة لظروف خاصة، ولكن بالمجمل لن نشهد ارتدادات خطيرة عن خط المقاومة المسلحة، ولن نشهد عودة الى حظيرة (دجاج المزارع ) وحظيرة الذل والمهانة.
اسود نابلس وجنين.. وغزة وطولكرم.. والخليل والاغوار.. والمسافر باقون على العهد بدليل استمرار العمليات العسكرية، رغم حالة التعتيم الشديد على هذه العمليات، ورغم معركة الكذب الكبيرة التي يشنها العدو، ومن لف لفه من المنبطحين.. المرجفين وما العملية الاخيرة في (مستعمرة ارئيل ) حيث جندل فدائي ثلاثة مستوطنين وجرح ثلاثة اخرين قبل ان يستشهد، الا دليل على ان الاسود ماضون في التصدي للعدو وماضون في استئصاله من كافة الاراضي المحتلة.
وكلمة أخيرة للعدو واصدقائه، وجواسيسه.. لا تفرحوا.. فاسود فلسطين لا يروضوا ولا يدجنوا ولن يسقطوا في كمائن الغدر والنفاق، فهذه الارض لا تنجب الا الشرفاء الاوفياء، وما استمرار المقاومة مائة عام ويزيد، الا تاكيد على ان شعبنا لا يبيع ولا يشتري.. ويرفض ان ينكس الراية..ويطأطئ الرأس...يقدس الشهادة والشهداء، ويكتب آيات النصر القادم بعونه تعالى..
انهم يرونه بعيدا.. ونراه قريبا.. وإنا لصادقون...

عن "الدستور الاردنية"

أقلام وأراء

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

سارة وايالا..وحكومة نتنياهو

بقلم:محمد سلامة


سارة نتنياهو دعت زوجات معكسر اليمين المتطرف إلى اجتماع بأحد فنادق القدس،لفكفكة عقدة تشكيل حكومة نتنياهو السادسة، وكان لافتا أن ايالا نمرودي زوجة بن غفير ظهرت وهي تحمل مسدسا على خصرها،في مشهد غير مألوف، لكن الاجتماع فشل،بما يوحي إلى صعوبات قد لا توصل إلى حكومة مستقرة.
المتطرف ايتمار بن غفير والده عراقي ووالدته عراقية كردية وبدأ حياته عاملا في إحدى الكازيات، ودفعه تطرفه إلى الواجهة السياسية، مع بتسلئيل سموترتيش زعيم حزب الصهيونية، ومما يتضح أن الطرفين يبتزان نتنياهو بالاصرار على تولي وزارة الأمن أو المالية ولكل منهما مأربه ودوافعه،بعرقلة تشكيل حكومة نتنياهو.
معسكر تحالف نتنياهو بداخله ائتلاف الحريديم وتيار الصهيونية الدينية، ووفق صحيفة يديعوت احرنوت فإن المفاوضات تراوح مكانها، فيما يريد حزب شاس بزعامة اريه ادرعي أيضا حقيبة الأمن أو المالية، وتردد أن نتنياهو جمد المفاوضات مع يهودوت هتوراة حول توزيع الحقائب الوزارية، وزاد الطين بلة مطالبة حزب عوتسما يهودوت للمتطرف بن غفير بادراج سن قانون عقوبة الإعدام للارهابيين ويقصد الفلسطينين ممن يقاومون الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية، وتدخل سارة نتنياهو جاء لبحث إمكانية تجاوز الخلافات بين الازواج رؤساء الأحزاب في المعسر اليميني المتطرف.
سارة نتنياهو ولأول مرة تلعب دورا مهما في تشكيل الحكومة بما يؤشر على أنها بصدد دخول معترك الأحزاب،مع ايالا نمرودي التي تتنمر على الأحزاب الدينية الأخرى،فالصحافة العبرية ترصد أن حكومة متطرفة بعد فشل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب في حملاته الانتخابية بالتجديد النصفي للكونغرس قد يدفع بها (الحكومة المتطرفة) إلى الانهيار خاصة أن الائتلاف مهلل ولا قواسم مشتركة داخليا سوى قهر الشعب الفلسطيني ونهب أرضه و..إلخ.
سارة اقترحت على بيبي تشكيل حكومة مضخمة تشمل (18)وزيرا أعضاء من الكنيست واستخدام القانون النرويجي الذي يعني استقالة وزراء من عضوية الكنيست من أجل إدخال مرشحين اخرين من الليكود،ومن ثم البحث عن تسويات مع الأحزاب الدينية على قاعدة قبول توزيع المناصب بعدد المقاعد واهمية المنصب، وهذا ما رفضه حاخامات الصهاينة وزعيمهم حاييم دروكامان الذي اصر على سموتريتش أن يصر على حقيبة الأمن ولا شيء غيرها.
سارة اقترحت على بيبي تعين صديق العائلة ياريف ليفين رئيسا للكنيست بشكل مؤقت وطرحت إسم رون ديرمر لمنصب وزير الخارجية كما أن يعقوب شيشاي من الليكود يريد وزارة الأمن.
ايالا نمرودي على الطرف الأخر تقود حملة الابتزاز في المعسكر المتطرف، بما يعني أن حكومة نتنياهو السادسة سوف تشكلها الثنائي سارة نتنياهو وايالا بن غفير وأن عدم توافقهما سيوصل حتما إلى طريق مسدود. عن "الدستور الاردنية"

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:09 صباحًا - بتوقيت القدس

موسكو تأمل في تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة

موسكو -  (أ ف ب) -أعلنت روسيا أنها تأمل في حصول تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة يشمل بشكل خاص تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي تحتجزه السلطات الأميركية.


وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "آمل ألا يكون احتمال (التبادل) خبرا فقط انما ان يتعزز وأن يحين الوقت الذي سنتوصل فيه الى اتفاق ملموس".


وأضاف ان مفاوضات جرت "بطريقة مهنية" عبر "قناة مكرسة خصيصا" لذلك.


تأتي هذه التصريحات غداة الاعلان عن نقل لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر الى سجن عقابي روسي.


وحُكم على اللاعبة الأميركية بالسجن تسع سنوات في آب/أغسطس لحيازتها عبوات سجائر إلكترونية مع كمية صغيرة من زيت القنب في مطار موسكو في شباط/فبراير.


ويندد مؤيدوها بقضية سياسية متهمين السلطات الروسية باحتجازها رهينة في إطار من التوتر بين موسكو وواشنطن بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.


جرت مشاورات منذ عدة أشهر بين روسيا والولايات المتحدة بشأن تبادل سجناء يشمل غراينر وأميركيين آخرين معتقلين لدى موسكو التي تأمل من جهتها في الافراج عن بوت.


وكان بوت المعروف باسم "تاجر الموت" أوقف في تايلاند في 2008 ويقضي حاليا عقوبة سجن 25 عاما في الولايات المتحدة. كانت قصته مصدر وحي لفيلم "Lord of War" الذي يلعب فيه نيكولاس كايج دور تاجر أسلحة.


انتقدت روسيا عدة مرات الولايات المتحدة لادلائها بتصريحات علنية حول المفاوضات المتعلقة بتبادل سجناء داعية الى ابقائها سرية.


وقال ريابكوف "في الوقت الراهن، لم نتوصل الى عامل مشترك لكن من المؤكد ان فيكتور بوت من بين الأشخاص المعنيين بالمحادثات، ونأمل في التوصل الى نتيجة إيجابية".

اقتصاد

الجمعة 18 نوفمبر 2022 11:05 صباحًا - بتوقيت القدس

الجزائر وكوبا تتفقان على تعزيز التعاون بينهما

الجزائر - (شينخوا) - اتفقت الجزائر وكوبا  على تعزيز التعاون بينهما بمناسبة زيارة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل.


وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوبي بالعاصمة الجزائر إن زيارة الرئيس الكوبي إلى الجزائر تشكل "مناسبة لتعزيز التعاون والتشاور الذي انقطع بين البلدين منذ سنة 2019"، مشيرا إلى أن المشاورات التي جرت بين الجانبين كانت "ثرية".


وأكد تبون "تضامن الجزائر الدائم مع الشعب الكوبي في سعيه لرفع الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري المفروض على بلده منذ أكثر من 60 سنة وذلك انطلاقا من إيماننا بمبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى رفع هذا الحصار".


وقال إن الجزائر وكوبا تجمعهما علاقات "صداقة وتضامن تاريخية تغذت بقيم الحرية والسلم والعدالة التي نتقاسمها".
وأعلن الرئيس تبون انطلاقا من شعور بلاده "بالواجب" إزاء جمهورية كوبا "تخفيف الوطأة على الاقتصاد الكوبي من خلال إلغاء كل الفوائد على الديون الجزائرية تجاه كوبا وتأجيل دفع هذه الديون إلى حين".


كما قرر منح كوبا محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية واستئناف التزويد بالمحروقات "للسماح لكوبا بإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء ووقف الانقطاعات الحالية في التيار الكهربائي".


وأشار الرئيس الجزائري إلى اتفاقه مع نظيره الكوبي على "تعزيز التعاون في مجال صناعة الأدوية وإنشاء العدد اللازم من الشركات المختلطة وإنتاج اللقاحات مع دعم تبادل الخبرات في مجالات التعليم العالي والشباب والتجارة".


من جانبه قال الرئيس الكوبي إن البلدين "يشكلان نموذجا في علاقات الصداقة والتضامن والدعم المتبادل منذ سنة 1963، وهي السنة التي شهدت إرسال كوبا لفريق طبي للتعاون مع الشعب الجزائري الشقيق"، واصفا العلاقات السياسية بين البلدين بأنها "ممتازة".


وقال إن مباحثاته مع الرئيس الجزائري "سمحت بالتأكيد على توافق الرؤى حول المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك".


وأضاف "لقد اتفقنا على تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والمالية لرفعها إلى مستوى العلاقات السياسية"، مشيرا إلى أن البلدين يعملان على تطوير تعاونهما في مجالات الصحة والطاقة والطاقات المتجددة والزراعة فضلا على التبادلات الثقافية والتربوية والعلمية والتكنولوجية.


وأشاد الرئيس الكوبي بقرار نظيره الجزائري إعادة جدولة ديون بلده لدى الجزائر قائلا إن "هذا الأمر يعد دعما مهما من الجزائر لكوبا، ويؤكد على تفهمها للوضع السائد في بلدي".