رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اسدال الستار عن مرحلة الذهاب من دوري الأولى

احتكم فريقا بيت امر واهلي قلقيلية التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت على ملعب الشهيد جمال غانم في مدينة طولكرم يوم امس، في ختام دوري الدرجة الاولى لمرحلة الذهاب، وبهذه النتيجة قفز بيت امر للمركز الرابع ٢٠ نقطة، فيما وصل أهلي قلقيلية لنقطة ١٠ في المركز العاشر بفارق الأهداف عن إسلامي صورباهر .


وافتتح الأهلي التسجيل بالنيران الصديقة، بعد ان حاول لاعب بيت امر قصي ابو هاشم  ابعاد الكرة بالخطأ وجدت طريقها للمرمى ٦، ومرة ثانية تقدم الأهلي بالهدف الثاني عن طريق يوسف بسام ١٠، وقبل صافرة نهاية الشوط الاول تمكن بيت امر من تقليص الفارق عن طريق معن ابو عياش، ليعود من جديد  ابو عياش ويقضي على آمال الأهلي الظفر بنقاط اللقاء، بعد ان احرز هدف التعادل ٧٠.


وأسدل الستار عن مرحلة الذهاب بلقاء اخير، تمكن فيه فريق طوباس من تحقيق الفوز على نظيره نور شمس بهدفين مقابل هدف، والذي جرى على ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، ليحتل طوباس المركز السابع برصيد ١٣ نقطة بفارق الأهداف عن مركز طولكرم، فيما استقر نورشمس في المركز قبل الأخير بأربع نقاط. 


ونجح طوباس من هز الشباك مع الدقيقة ٢١ عن طريق محمد الفخري، قبل ان يضيف زميله عمر فيصل هدف التقدم الثاني ٣٨،وبعد أربع دقائق أحرز نورشمس هدفه الوحيد في اللقاء عبر اللاعب عمر فحماوي. 


رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الرجوب يلتقي نائب رئيس الاتحاد الصيني ويؤكدان على أهمية العلاقات الثنائية


الدوحة- دائرة الإعلام بالاتحاد- التقى الفريق جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أمس السبت في العاصمة القطرية الدوحة، بالسيد دو زوسي، نائب رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم، على هامش فعاليات بطولة كأس العالم 2022. 


وشدد الطرفان على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والاتحادين.


وطلب السيد دو زوسي من الفريق الرجوب دعمه كمرشح عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لانتخابات المكتب التنفيذي للفيفا. بدوره، أكد الرجوب دعمه للصين لعديد الأسباب الرياضية والوطنية.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل طالب وإصابة آخر في إطلاق نار بحرم جامعي في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية

هيوستن-(شينخوا) لقي طالب مصرعه وأصيب آخر إثر وقوع حادث إطلاق نار في وقت مبكر من صباح السبت في جامعة نيو مكسيكو في ألباكركي، أكبر مدينة بولاية نيو مكسيكو الجبلية جنوب غربي الولايات المتحدة، حسبما ذكرت السلطات.


وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن الضحية (19 عاما) كان طالبا في جامعة نيو مكسيكو، أما المصاب (21 عاما) فهو لاعب كرة سلة في جامعة ولاية نيو مكسيكو.


وذكرت جامعة نيو مكسيكو أن حادث إطلاق النار وقع بالقرب من ألفارادو هول، وهو مهجع للطلاب في حرمها الجامعي الرئيسي. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن مشاجرة وقعت بين القتيل والجريح في حوالي الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي يوم السبت، وأصيب كلاهما بأعيرة نارية.


وقالت إدارة شرطة ألباكركي "هذا ليس مطلق نار نشط"، مضيفة أن إطلاق النار كان "حادثا فريدا" وليس تهديدا للطلاب الآخرين في الحرم الجامعي.


وفتحت الجامعتان وشرطة ألباكركي تحقيقا في الحادث. 

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

البحرية البريطانية تشارك في مناورات في المحيط الهادئ للمرة الأولى

لندن- (أ ف ب) -شاركت سفينة دورية بريطانية وللمرة الأولى في مناورات عسكرية اعتيادية لسلاحي البحرية الياباني والأميركي في المحيط الهادئ على ما ذكرت السلطات البريطانية السبت.


وانضمت السفينة إتش إم إس سبي إلى المناورات التي استمرت عشرة أيام وركزت على الاستجابة المشتركة لهجمات مسلحة "بهدف اختبار جهوزية الدول المشاركة"، حسبما جاء في بيان للبحرية الملكية البريطانية.


وشارك في المناورات المعروفة باسم "كين سورد" 36 ألف عسكري و30 سفينة و370 طائرة، تنتمي بشكل رئيسي إلى اليابان والولايات المتحدة، غير أن استراليا وكندا والمملكة المتحدة انضمت أيضا للتدريبات.


وقالت اللفتنانت كوماندر بريدجت ماكني، الضابطة التنفيذية المسؤولة عن السفينة إنه "بالنسبة لطاقم إتش إم إس سبي، أتاحت فرصة المشاركة في مناورات +كين سورد 23+ فرصا لا تحصى لتعزيز تطوير قدراتنا على العمل سويا ومواصلة علاقة عملنا الرائعة مع سلاح البحرية في قوات الدفاع الذاتي اليابانية والعديد من الحلفاء والشركاء الآخرين، المشاركين في التمارين".


وأجريت مناورات "كين سورد" للمرة الأولى في 1985 وتمارين العام الحالي هي الـ16.


والسفينة سبي إحدى سفينتي دورية تابعتين لسلاح البحرية البريطاني نشرتا في مهمة طويلة الأمد في منطقة الهند-آسيا-المحيط الهادئ، في إطار تزايد تركيز المملكة المتحدة على المنطقة. 

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

النقاط الرئيسية في النصوص المعتمدة في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

شرم الشيخ (مصر)-(أ ف ب) -أقر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي اختتم الأحد في شرم الشيخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية التي تتكبدها الدول الفقيرة ينص على إنشاء صندوق.


- خفض الانبعاثات

شدد النص "على الحاجة الملحة لخفض فوري وعميق وسريع ومستدام للانبعاثات العالمية من غازات الدفيئة" المسؤولة عن الاحترار المناخي.


أعادت الوثيقة "تأكيد هدف اتفاق باريس باحتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين المئويتين بكثير مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية ومواصلة الجهود لحصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية".


وأشار إلى أن "تداعيات التغيّر المناخي ستكون أقل بكثير مع احترار قدره 1,5 درجة مئوية مقارنة بدرجتين مئويتين وقرر مواصلة الجهود لحصر ارتفاع الحرارة ب1,5 درجة مئوية".

- الطاقة
دعا النص "إلى تسريع الجهود نحو خفض تدريجي لاستخدام الفحم غير المترافق بنظام التقاط الكربون والغاء الدعم غير المجدي للوقود الأحفوري".


كذلك دعا إلى "تسريع الانتقال النظيف والعادل إلى الطاقة المتجددة".

"تقرر إبرام اتفاقات تمويل جديدة لمساعدة الدول النامية على مواجهة الخسائر والأضرار ولا سيما (..) من خلال توفير الموارد الجديدة والإضافية والمساعدة على حشدها".


وفي هذا الإطار "تقرر إنشاء صندوق استجابة في حال حصول خسائر وأضرار".


وتقرر كذلك تشكيل "لجنة انتقال" مكلفة وضع الإجراءات العملانية لهذه التدابير الجديدة ومن بينها الصندوق الخاص، ترفع توصيات "للدرس والإقرار" إلى مؤتمر الأطراف المقبل نهاية العام 2023 في الإمارات العربية المتحدة. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الاحتلال اعتقل أكثر من 50 ألف طفل منذ العام 1967

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الأحد، إن الأطفال الفلسطينيين ليسوا في مأمن من الاستهداف الإسرائيلي المستمر، وأن الانتهاكات والجرائم بحقهم لا تعد ولا تحصى، وأن الاعتقالات لم تستثنيهم أبداً، وقد سُجل تصاعداً خطيراً في حجم وطبيعة استهدافهم، وارتفاع أعداد المعتقلين منهم منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في الأول من أكتوبر/ تشرين أول 2015، لاسيما بحق أطفال مدينة القدس المحتلة، بهدف بث الرعب والخوف في نفوسهم، والتأثير على توجهاتهم بطريقة سلبية.


وأضافت الهيئة في تقرير لها، إن الاحتلال الإسرائيلي جعل من الأطفال هدفاً دائماً لسياساته المدمرة، إما بالقتل أو الاعتقال، فقتل الكثيرين منهم، وأن اعتقالاته اليومية شملتهم دوماً، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً، جرحى أم مرضى، وبمختلف المراحل العمرية، كما ولم تخلُ السجون والمعتقلات الإسرائيلية يوماً من تواجدهم، ويُقدر عدد من تم اعتقالهم منذ العام 1967 بما يزيد عن خمسين ألف طفل، وطفلة، منهم قرابة عشرين ألف منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في 28أيلول/سبتمبر2000، ومن بين هؤلاء ما يزيد عن (9) آلاف طفل تم اعتقالهم منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في الأول من أكتوبر/ تشرين أول 2015، وهؤلاء يُشكلّون قرابة 20% من إجمالي الاعتقالات خلال الفترة المستعرضة، نسبة كبيرة منهم كانوا من القدس المحتلة، فيما اعتقلت سلطات الاحتلال نحو (770) طفلاً منذ مطلع العام الجاري، منهم (119) طفلاً تم اعتقالهم خلال الشهر المنصرم، غالبيتهم من القدس.

وأشارت الهيئة إلى أن نحو (160) طفلاً ما يزالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، موزعين على سجون (عوفر ومجدو والدامون)، بينهم ثلاث فتيات يقبعنّ في سجن "الدامون"، وهن: جنات زيدات (16 عامًا) من الخليل، نفوذ حمّاد (16 عامًا) من القدس، زمزم القواسمة (17 عامًا) من الخليل، فيما يوجد من بين هؤلاء المعتقلين أربعة أطفال رهن الاعتقال الإداري، دون تهمة أو محاكمة، هذا بالإضافة إلى وجود آخرين كُثير ممن اعتقلوا وهم أطفال وقد تجاوزوا سن الطفولة وهم داخل الأسر وما يزالوا أسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.
 
جاء ذلك في تقرير أصدرته الهيئة، بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الطفل العالمي الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتذكير بأهمية الطفل وتعزيز حقوقه والعمل على توفير حياة كريمة وآمنة، وهو اليوم الذي يُصادف فيه كذلك الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في 20 نوفمبر/ تشرين أول عام 1959، واتفاقية حقوق الطفل في 20 نوفمبر عام1989.

وأوضحت الهيئة بأن أشكال اعتقال الأطفال القُصر لا تختلف عنها عند اعتقال البالغين، وأن غالبية الأطفال جرى اعتقالهم من بيوتهم بعد اقتحامها والعبث بمحتواها في ساعات الليل، فيما آخرون تم اعتقالهم من الشوارع، أو وهم في طريقهم أثناء  ذهابهم إلى مدارسهم أو حين العودة منها لبيوتهم، ومن ثم يزج بهم في ظروف احتجاز قاسية تفتقر إلى الحد الأدنى من الشروط الإنسانية ويتعرضون لصنوف مختلفة من التعذيب، وتؤكد الشهادات بأن جميع الأطفال الذين مرّوا بتجربة الاعتقال أو الاحتجاز، وبنسبة 100%، قد تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي، أو المعاملة القاسية والمهينة، وقد أدلى الكثيرين منهم بشهادات مؤلمة لمحاميي الهيئة، ولعل الطفل "أحمد مناصرة" خير مثال لما يتعرض له الأطفال الفلسطينيين من تعذيب، وأن مقطع الفيديو الذي تم تسريبه "مش متذكر" هو غيض من فيض لما يتعرض له أطفال فلسطين في مراكز التوقيف والاعتقال الإسرائيلي.

فيما أشارت الهيئة إلى أن واحدة من الفتيات اللواتي اعتقلن خلال “انتفاضة القدس” استشهدت بعد اعتقالها بشهرين وهي الفتاة “فاطمة طقاطقة” (15 عاما) من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، والتي اعتقلت وهي مصابة ودخلت في غيبوبة، ورغم خطورة وضعها الصحي إلا أن سلطات الاحتلال أبقتها رهن الاعتقال ورفضت الإفراج عنها، ولم تقدم لها الرعاية الصحية اللازمة مما أودى بحياتها واستشهدت بتاريخ 20 مايو/أيار 2017، لتنضم إلى قائمة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة.

وتطرقت الهيئة في تقريرها إلى دور المحاكم الإسرائيلية الظالمة، التي لا تراعي الظروف التي أدلى فيها الأطفال اعترافاتهم، أو كيفية توقيعهم على الإفادات المنسوبة إليهم، ودون الأخذ بعين الاعتبار حجم وقسوة التعذيب والترهيب التي تعرض لها هؤلاء الأطفال القُصر،  فتصدر أحكامها القاسية بحقهم، والتي تكون في أغلب الأحيان مقرونة بغرامات مالية، مما يشكل عبئاً إضافياً على الأهل الذين يضطرون لتدبير أمورهم وتوفيرها ودفعها حرصاً على أطفالهم. هذا بالإضافة إلى لجوء المحاكم الإسرائيلية إلى إصدار مئات القرارات التي تقضي بإبعاد الطفل عن المدينة المقدسة أو فرض "الحبس المنزلي"،  خاصة بحق أطفال القدس، الأمر الذي حوّل مئات البيوت الفلسطينية في القدس إلى سجون للأبناء، في واحدة من أبشع وأقسى "العقوبات" التي تفرضها محاكم الاحتلال والتي تسببت بالكثير من المشكلات الاجتماعية والنفسية لدى الأطفال وذويهم.

وذكرت الهيئة أن الأطفال المحتجزين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية المختلفة، سواء أكانوا ذكورا أم إناثاً، يحتجزون في ظروف صعبة ويُعاملون بقسوة ومحرومين من أبسط حقوقهم الأساسية والإنسانية التي نصت عليها وتضمنتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وخاصة إعلان حقوق الطفل واتفاقية حقوق الطفل، كالحق في الحياة والصحة والعلاج والتعليم وعدم التعرض للتعذيب أو الإساءة وغيرها، مما يؤثر سلباً على أوضاعهم ويلحق بهم الأذى، جسدياً ونفسياً، ويؤثر على مستقبلهم.

وأكدت الهيئة في تقريرها أن استهداف الأطفال الفلسطينيين يندرج في إطار سياسة إسرائيلية ممنهجة ورسمية، تستهدف واقع ومستقبل الطفولة الفلسطينية، وأن كافة مكونات النظام السياسي في دولة الاحتلال تشارك في تشويه وتدمير مستقبل الأطفال، مع الإشارة هنا إلى  أنها ناقشت وأقرت خلال السنوات القليلة الماضية مجموعة من القوانين والقرارات  التي تهدف إلى توسيع اعتقال الأطفال وتغليظ العقوبة والأحكام الجائرة بحقهم وتشديد الإجراءات التعسفية ضدهم، مما أدى إلى ارتفاع أعداد المعتقلين منهم وزاد من حجم الانتهاكات والجرائم المقترفة بحقهم وفاقم من معاناتهم ومعاناة ذويهم.

وحذرت الهيئة في ختام تقريرها من تداعيات استمرار الاستهداف الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين، وتأثيرات الاعتقال والسجن والتعذيب على واقعهم ومستقبلهم.


وطالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وكافة المؤسسات الدولية التي تُعنى بالطفل وحقوق الإنسان وتحتفي هذه الأيام بمناسبة يوم الطفل العالمي، الى التدخل العاجل لحماية الأطفال الفلسطينيين من الاستهداف الإسرائيلي المتصاعد، والعمل الجاد من أجل الافراج عن كافة الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ووقف الاعتقالات التعسفية في صفوف الأطفال، خاصة وأن القانون الدولي كفل للأطفال حياة آمنة وكريمة.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

سبت سارة ترويج لفكرة أقدمية الوجود اليهودي في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - يروج سبت سارة، الذي يعتبر من أهم الأعياد التي يقيمها اليهود الحاباد-الحسيديم، لفكرة الوجود اليهودي التاريخي في مدينة الخليل، التي يتركز فيها هذا العيد، ليكون نموذج معاناة أخرى لسكان المدينة، التي أصبحت حياتهم لا تطاق بفعل الإجراءات القمعية والانتهاكات العدوانية المتفاقمة من جنود الاحتلال والمستوطنين المنفلتين ضدهم.


سمة استيطانية


وقال الدكتور أحمد الحرباوي، الباحث في مجال الانثروبولوجيا، إن تواجد اليهود الحاباد في الخليل نهاية القرن التاسع عشر بعد أن هاجروا من بيلا روسيا من المجمع اليهودي "الاشكنازي" الذي أسسه الحاخام شلوم زلمان، مشيرًا إلى أن فكر جماعة حاباد يعتمد بشكل أساسي على عقيدة الكابالاة.


وأشار، أن "سلونيم" من أهم عائلات اليهود التي هاجرت من بيلاروسيا إلى الخليل عام 1870م، وبفضل الدعم المالي التي تلقته من المجمع الرئيسي في بيلاروسيا ثم الحركة الصهيونية فيما بعد، بدأوا بالسيطرة على مجتمع اليهود في المدينة الذين تعود أصولهم إلى (الأندلس) حيث شارك "دان سلونيم" في عضوية مجلس بلدية الخليل عام 1919م وتولى إدارة بنك انجلوا فلسطين حتى عام 1929م في المدينة أيضًا، وأصبح مجمع حاباد بداية القرن العشرين بما يمتلكه من بنى تحتية كالمدارس ورياض الأطفال والمستوصف والفندق قبلة لكافة اليهود المهاجرين إلى فلسطين، كما أسس الحاباد مدرسة هي الأكبر في فلسطين أتاها الطلاب من كل أنحاء العالم وخاصة أمريكا وبولندا، وحينما قامت ثورة البراق عام 1929م كانت وجهة الثوار، خاصة أن طلابها كانوا منتمين لعصابات الهاجانا والأرغون الذين نفذوا حرب التطهير العرقي في المدن والقرى الفلسطينية.


وأوضح أن تنظيم جمعية حاباد في بدأ في أواخر شهر تشرين الثاني من عام (22-24) بعيد ما يسمى " سارة" بدعوى الاحتفال بزوجة النبي إبراهيم بعد خلاصها من بطش فرعون - حسب الرواية التوراتية.


وبين الحرباوي، أن المغزى من هذا العيد هو الترويج للوجود اليهودي القديم في مدينة الخليل، لافتًا إلى أن الأغلبية العظمى من سكان الخليل اليهود الأصليين تم ترحيلهم خارج فلسطين عام 1936م من قبل قوات الانتداب البريطاني لرفضهم المشروع الصهيوني، ويستوطن الخليل اليوم يهود غالبيتهم العظمى من الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يمتون ليهود الأندلس بأي صلة، وسمة الاحتفال بسبت سارة هي سمة استعمارية لترسيخ وجود اليهود المهاجرين في قلب المدينة القديمة بدعوى الأحقية التاريخية.


تحت الإرهاب


وكشف عيد " سبت سارة"، وجه الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه، والوجه الحقيقي للمشروع الاستيطاني وسياسة الفصل العنصري في شوارع الشهداء والسهلة ومحيط الحرم الإبراهيمي، والشلالدة، وبئر السبع وحارة جابر والسلايمة وواد الحصين والنصارى وازقة بلدة الخليل القديمة، التي كانت تحت ارهاب الاحتلال ونير الاستيطان، وتصاعدت وتيرتها بالاعتداءات والاستيلاء على الممتلكات لفرض السيطرة الكاملة عليها وتهويدها.


وشهدت بلدة الخليل القديمة وحرمها الإبراهيمي الشريف، حملة مسعورة من جانب المستوطنين، بتكثيف اعتداءاتهم على الممتلكات الفلسطينية العامة والخاصة،  وتعالت دعوات مستوطني البؤر الاستيطانية في قلب المدينة، للاستيلاء والسيطرة على البيوت الفلسطينية ولجمع التبرعات لبناء مدينة (حبرون) بهدف فرض أمر واقع على الأرض وترسيخ في يوم عيد سارة  في قلوب وعقول المستوطنين ومحو الذاكرة الفلسطينية لتعتاد على أجواء وعادات وتقاليد خارجه عن عاداتنا وتقاليدنا وموروثنا الشعبي والديني والتاريخي.


ساحة حرب


ظروف الاغلاق المفروضة على هذه المناطق من البلدة القديمة منذ عقدين من الزمن وعدم سماح الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين بالوصول لتلك المناطق أدى لإطلاق العنان للمستوطنين الذين ما انفكوا يعتدون على المحلات التجارية والبيوت الفلسطينية، والذين قاموا مؤخرًا  بالبناء على أسطح منازل المواطنين الفلسطينيين، مع إقامة معسكر استيطاني ضخم وذلك بنصبهم خياما ضخمة في حدائق الحرم الإبراهيمي الشريف وفي ساحات وأزقة الشوارع وأرصفتها وأمام مداخل البيوت الفلسطينية، لتستوعب عشرات الآلاف من المستوطنين الذين تم استقدامهم بحجة للاحتفال بما يسمى "سبت سارة" وتحقيق دعوات مستوطني البؤر الاستيطانية في الخليل الذين دعوا دعوات صريحة إلى جعل هذا اليوم يوما للاستيلاء والسيطرة، فكان المواطنين في تل الرميدة وواد الحصين والنصارى والراس وشارع الشهداء والسهلة والأحياء والمناطق المغلقة وكافة أرجاء البلدة القديمة، المتزامن مع اغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، تحت هجمات المستوطنين واعتداءاتهم، وبدت كأنها ساحة حرب ومعارك.


مؤشر خطير


تزامنا مع اغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف، أغلق الاحتلال ولأول مرة شارع الشلالة القديم، لأتاحت الفرصة للمستوطنين بأوسع اعتداءات على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم ومركباتهم، مترافقا مع إجراءات مشددة وإغلاقات، حيث استخدم حواجز حديدية في باب الزاوية، خلال تأمينه اقتحام المستوطنين لشارع بئر السبع، وسط المدينة، كما قامت بشق طريق استيطاني جديد يمتد بين منطقة "الكرنتينا" جنوبا ومنطقة تل الرميدة وسط الخليل، بعرض أربعة أمتار وطول 500 متر، يربط المنطقة الأثرية التي افتتحها الاحتلال بالبلدة القديمة مع شارع الشهداء، ويمر عبر أراض تابعة لبلدية الخليل والمواطنين، وهي أراض مطوبة، وبذات الوقت قام الاحتلال بطرد عائلة بالقوة ودون سابق إنذار، من داخل مبنى تعود ملكيته للبلدية في منطقة "عين العسكر" بالبلدة القديمة بالمدينة، ويتواجد داخل المبنى "بدر البطش" وعائلته، الذي حوله في البداية إلى فندق إلا أن قوات الاحتلال رفضت ذلك. 

 
وقال البطش: "إن جنود الاحتلال قاموا بإعطائه مهلة شفوية لإخلاء المبنى دون قرار رسمي مكتوب، ورفض ذلك، فقاموا بخلع باب المبنى وطرده وعائلته بالقوة، والعبث بمحتوياته ورميها بالخارج.


جوار باهظ الثمن


ويتحمل السكان المرابطون والمتشبثون بمنازلهم في تلك المناطق، تكاليف جوار باهظ الثمن، يتكبدون إثره صعوبة في التنقل والحركة، والاحتجاز لفترات طويلة، والمضايقة والاستفزاز، والتعرض للضجيج في الليل وعدم الراحة، كنماذج من صنوف المعاناة والبؤس التي يتعرضون لها من الاحتلال ومستوطنيه، الذين يتفننون في فرض مزيد من الألم والوجع والتنغيص لحياتهم، ليس لسبب سوى لأنهم بقوا متمسكين بمنازلهم يواجهون بصدورهم العارية أعتى قوة في المنطقة، ولأنهم بقوا آخر الشهود على جرائم الاحتلال المتواصلة في المناطق المغلقة.


يقول السكان في تلك المناطق، إن حياتهم أصبحت لا تطاق بفعل الاجراءات القمعية والانتهاكات العدوانية المتفاقمة من جنود الاحتلال المستوطنين المنفلتين ضدهم، مؤكدين أنه لا يكاد يمر يوم دون انتهاك جديد، موضحين انهم يعيشون الحياة هنا اشبه بالسجن، تقييد في الدخول والخروج، وعراقيل في المرور، وتفيش وتدقيق واهانه.


وقال ياسر أبو مرخيه، احد سكان تل الرميدة، إن معاناتهم لا تقتصر على يوم بعينه أو في وقت محدد، لكن من مع أيام الأعياد والمناسبات اليهودية، ترتفع وتيرة الاعتداءات والانتهاكات "إلى الدرجة التي يقبضون فيها على أنفاسنا".


وأوضح، أن عدة أحياء في البلدة القديمة من الخليل شهدت عشرات الاعتداءات على منازل الفلسطينيين ومركباتهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، ومحاولة اقتحام عدة منازل بينها منازل نشطاء في المقاومة الشعبية، ما أوقع عددا من الإصابات بجروح ورضوض، وتهشيم زجاج السيارات وإعطاب إطاراتها.


ووفق أبو مرخيه، فإن قوات الاحتلال أغلقت مناطق وشوارع بالحواجز العسكرية، ومنعت الوجود فيها لتوفير الحماية للمستوطنين المقتحمين، كما نفذت اعتقالات طاولت عددا من الشبان، مشيرًا إنه لأول مرة منذ سنوات، تشهد مناطق، مثل شارع الشهداء وشارع الشلالة، اعتداءات للمستوطنين وإغلاقات للمنطقة بشكل مشدد، كما أغلقت فيها المحال التجارية واعتدى مستوطنون على الأسواق وألقوا بالخضار والفواكه على الأرض، كما هاجموا مسجدا باب الزاوية وكسروا زجاجه، وكذلك تم الاعتداء على المنازل في منطقة تل ارميدة، لافتا أن نحو 30 ألف مستوطن اقتحموا الحرم الابراهيمي، بقيادة بن غفير.


وبين نضال الجعبري، مدير عام أوقاف الخليل، أن الاحتلال أغلق الحرم الإبراهيمي، منذ عصر الجمعة، إمام المواطنين بشكل كامل، بحجة الاحتفال بما يسمى عيد سبت سارة، مؤكدًا أن الاحتلال سمح للمستوطنين باستباحة الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، ومحيطه، حيث تتزامن اقتحاماتهم مع شرب الخمور والتلفظ بألفاظ بذيئة، وغناء فاحش ورقص، في انتهاك لحرمة الحرم.


حملة موتورة


وحذرت لجنة اعمار الخليل، من تحويل الحرم الإبراهيمي إلى كنيس يهودي وتهويد البلدة القديمة بالكامل، مؤكدة على أن هذا التعدي من قبل المستوطنين والاحتلال هو انتهاك خطير للحقوق الفلسطينية العامة والخاصة ويهدد الوجود الفلسطيني في البلدة القديمة كما ويشكل خطرًا على حياة سكانها.


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إن ما قام المستوطنين به من اعتداءات وانتهاكات ومن احتفالات ومسيرات داخل البلدة القديمة وحاراتها هي أعمال إرهاب منظم، مشيرًا إلى أن قرارات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين والتي تشمل إغلاق  الحرم الإبراهيمي بكامل أروقته وأقسامه ومنع المواطنين المسلمين من الصلاة فيه وجعله مستباحا  للمستوطنين بحجة تمكينهم من أداء صلواتهم وإقامة احتفالاتهم التلمودية، هي ممارسات جائرة، تندرج في اطار تهويد الحرم والبلدة القديمة.


ودعا حمدان، المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم داخل البلدة القديمة من الخليل، محملا حكومة الاحتلال بصفتها دولة الاحتلال المسيطرة على المنطقة كامل المسؤولية عن أرواح المواطنين وممتلكاتهم فيها.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يتفاخر بقطع المساعدات.. نتنياهو: الفلسطينيون لا يريدون دولة بجانبنا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، الليلة الماضية، إن الفلسطينيين لا يريدون السلام مع إسرائيل، ولا يريدون دولة بجانبها، وفقط يريدون دولة بدلًا من إسرائيل.


جاء ذلك خلال كلمة له أمام الاجتماع السنوي لـ "الائتلاف اليهودي للحزب الجمهوري" في الولايات المتحدة، وهو موقف لا يتفق مع موقف البيت الأبيض الذي يعارض أي تصريحات تضر بحل الدولتين، كما ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية.


وأشاد نتنياهو بالإدارة الأميركية السابقة بزعامة دونالد ترامب، قائلًا: "أنا محظوظ للغاية لوجود إدارة أميركية تتفق معي بشأن إيران".


واعتبر أن الخلافات مع الإدارة الحالية بزعامة جو بايدن بأنها "خلافات أسرية"، مشيرًا إلى أنه كان على خلاف مع كل الإدارات الديمقراطية والجمهورية حين كان في منصب رئاسة الوزراء.


ووفقًَا لموقع "هآرتس"، فإن نتنياهو تلقى تصفيقًا مدويًا أكثر من أي متحدث جمهوري، وتلقى المديح على الكتاب الذي أصدره مؤخرًا.


وشارك في المؤتمر، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي كرر في خطابه تصريحات أدلى بها مؤخرًا، مكررًا اتهاماته ليهود أميركا بأنهم لا يقدمون الدعم له، مشيرًا إلى أن العلاقات بين إسرائيل وإدارة بايدن "سيئة للغاية".


وأشار ترامب إلى أنه خلال فترة ولايته تم قطع أموال المساعدات الأميركية للفلسطينيين، بينما أعادت إدارة بايدن جزءًا كبيرًا منها.


واعتبر أنه لو تم إعادة انتخابه لكان الآن هناك مزيد من الدول انضمت لاتفاقيات أبراهام، بما فيها السعودية، وبما يحقق السلام في الشرق الأوسط.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابًا ويعتقل 3 على حاجز قرب القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب شاب فلسطيني، واعتقل 3 آخرون، صباح الأحد، برصاص قوة من الشرطة الإسرائيلية على حاجز تفتيش ما بين القدس وبيت لحم.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن إصابة الشاب متوسطة، ونقل للعلاج، وتم إطلاق النار عليه بعد أن اصطدم بمركبتين للشرطة الإسرائيلية وعرض من فيها للخطر.


وادعت الشرطة الإسرائيلية أن الشاب حاول سرقة مركبة، واعتقل 3 من سكان شرقي القدس كانوا ينتظرونه في مركبة أخرى.


فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:17 صباحًا - بتوقيت القدس

وينسلاند يدين عنف المستوطنين بالخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان تور وينسلاند المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، الليلة الماضية، الهجمات العنيفة من المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في البلدة القديمة من الخليل.


وقال وينسلاند في بيان له، إن هذه الأعمال قد تؤجج التوتر، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولية العمل ضد المتطرفين والتحدث ضد جميع أعمال العنف والتحريض.


وكان آلاف المستوطنين شاركوا في احتفالات وسط الخليل وهاجموا الفلسطينيين وممتلكاتهم.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"أخفينا قادتنا وجندنا".. "عرين الأسود": نتبع تكتيك مختلف وأوقعنا الاحتلال بكمين محكم

نابلس - "القدس" دوت كوم - أعلنت مجموعة "عرين الأسود" منتصف الليلة الماضية، أنها هي من قامت باستدراج قوة إسرائيلية خاصة لداخل البلدة القديمة فجر أمس السبت، ظنًا منها أنها ستصطاد صيدًا ثمينًا من قادة العرين الغير معروفين لعامة الناس.


وقالت المجموعة في بيان لها، "حدث ماخطط له جند العرين، وبعد دخول القوة الخاصة استدعت عشرات الآليات منذ أن شعرت أنها وقعت بكمين وبوغتت القوة بإطلاق نار كثيف وتفجير  عبوات ناسفة من ثلاث محاور،ورد الله جند الضلال بغيظهم مهزومين بحسرتهم". وفق نص البيان.


ووجهت التحية لكتيبة بلاطة والفصائل التي شاركة في التصدي لقوات الاحتلال، لافتةً إلى أنها تتعامل مع الاحتلال بتكتيك مختلف، وأخفت قادتها وجندها، ومعلومات الاحتلال عن العرين انقطعت ولا يعلم الاحتلال ولا معاونيه بأي منها.


 وناشدت المواطنين والجميع بعدم تداول أي صورة لأي مقاوم من عناصرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائل الخاصة وعدم تصوير المقاومين، داعيةً الجميع للتعاون مع المقاومة ووقف تسجيل الكاميرات وغيرها.


وأكدت على أن المجموعة بخير ومعنويات مقاتليها عالية، وسيواصلون القتال حتى آخر قطرة دم.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:42 مساءً - بتوقيت القدس

الجزائر: النيابة تلتمس الإعدام لـ74 متهماً بقتل جمال بن إسماعيل

الجزائر  -  (أ ف ب) -طلبت النيابة العامة الجزائرية إنزال عقوبة الإعدام بأكثر من 70 شخصاً متّهمين بتعذيب مواطن وإحراقه حيّاً والتمثيل بجثّته في 11 آب/أغسطس 2021 في منطقة القبائل بعدما اتّهموه خطأ بافتعال حريق ضخم، بحسب ما أفاد الإعلام المحلّي.


والمتّهمون بقتل جمال بن اسماعيل يحاكمون أمام محكمة الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائر بجناية "ارتكاب أفعال إرهابية وتخريبية، تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية" و"المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصّد".


وبالإضافة إلى هؤلاء يحاكم في هذه القضية 25 متّهماً آخر طلبت النيابة العامة إنزال عقوبة السجن 10 سنوات بحقّهم بعدما وجّهت إليهم تهماً عدّة من بينها "التجمهر المسلّح" و"بثّ الرعب في أوساط السكّان وخلق جوّ من إنعدام الأمن" من خلال تصوير الجريمة والتمثيل بجثّة القتيل ونشر صور ومقاطع فيديو لهذه الفظائع.


وجمال بن اسماعيل كان يبلغ من العمر 38 عاماً حين ذهب طوعاً إلى بلدة الأربعاء-نايث-إيراثن في تيزي اوزو بشمال غرب البلاد للمساعدة في إطفاء حرائق غابات أودت خلال اسبوع بـ90 شخصاً على الأقلّ.


وعندما علم بأنّ البعض من سكان البلدة اشتبه بضلوعه في إشعال الحرائق كونه غريباً عن المنطقة، سارع إلى تسليم نفسه للشرطة، لكنّ حشداً غفيراً من المواطنين الغاضبين انتزعوه من أيدي قوات الأمن وعذّبوه وأحرقوه حيّاً ومثّلوا بجثّته.


وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً تطوّق سيارة الشرطة التي كان على متنها بن اسماعيل ثم تسحبه من داخلها وتنهال عليه بالضرب.


وبعد تعذيبه أُحرق حيّاً، فيما راح شبّان يلتقطون صور "سيلفي" أمام جثته.


وعُرضت خلال المحاكمة التي انطلقت الثلاثاء مقاطع فيديو كان المتّهمون نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر تفاصيل الجريمة المروّعة.


وأظهرت مقاطع الفيديو هذه كيف تمّ تعذيب جمال بن اسماعيل وإحراقه حيّاً وسلب كلّ متعلّقاته الشخصية، بما في ذلك هاتفه الخلوي.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

التنافس على أشده في الانتخابات التشريعية الماليزية

كوالالمبور-  (أ ف ب) -تشهد الانتخابات التشريعية الماليزية تنافسا محتدما بين زعيم ائتلاف المعارضة أنور ابراهيم وخصمه رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين الذي يقود تكتلا في مواجهته.


وكان محلّلون قد حذّروا من مخاطر متزايدة لزعزعة استقرار البلاد المتعددة الاتنيات إن لم يفض الاستحقاق إلى غالبية صريحة تمكن الحكومة التي تواجه فضيحة فساد واسعة النطاق من إرساء شرعيتها.


ويعد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد البالغ 97 عاما أحد أوائل الضحايا إذ خسر مقعده في البرلمان إثر الانتخابات التشريعية، الأمر الذي يهدد بوضع حد للمسيرة الطويلة لهذا السياسي المخضرم الذي كان يأمل بالعودة الى المشهد السياسي.


وحل مهاتير رابعا في معقله جزيرة لانغواكي، بحسب ما أفادت اللجنة الانتخابية.


وركّز أنور ابراهيم في حملته الانتخابية على مكافحة الفساد في بلاد يرزح سكانها تحت وطأة ارتفاع الأسعار.
وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية تنافسا محتدما بين ائتلافه "باكاتان هارابان" (تحالف الأمل) و"بيريكاتان ناسيونال" (التحالف الوطني) بزعامة رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين.


وبحسب النتائج حل ائتلاف السلطة "باريسان ناسيونال" بقيادة حزب المنظمة الوطنية الموحدة "أومنو"، ثالثا.
وأظهر استطلاع أجراه معهد ميريديكا عشية الانتخابات أن ائتلاف أنور ابراهيم سيحصد 82 مقعدا من أصل 222، أي سيحظى بتأييد 33 بالمئة من الناخبين لتوليه رئاسة الحكومة.


وبدا أنور ابراهيم "واثقا بحذر" من نيل ائتلافه الغالبية المطلقة في البرلمان.


وقال في تصريح لوكالة فرانس برس "النصر اليوم سيكون بالتأكيد مرضيا بعد أكثر من عقدين من النضال لكسب قلوب وعقول الناس".


عند الساعة 14,00 (08,00 ت غ)، أي قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع، كانت نسبة المشاركة 70 % وفقا للسلطات.


وتشكّلت طوابير انتظار طويلة أمام مراكز الاقتراع السبت، على الرغم من تحذير الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة في البلاد البالغ عدد الناخبين المسجلين فيها 21 مليونا.


وأظهرت لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ناخبين ينتظرون أمام مراكز الاقتراع واقفين في مستنقعات مياه في ساراواك في جزيرة بورنيو.
وأكدت نور الهزواني فردون، وهي معلمة تبلغ 20 عاما، إنها فكرت في الاقتصاد أولاً عند الذهاب للتصويت. وقالت "أريد حكومة قوية واقتصادا مستقرا حتى يكون هناك مزيد من فرص العمل للشباب".


من جهته، أكد محمد علي محيي الدين (60 عاما) الذي يعمل جامع خردة، أنه يريد ببساطة حكومة نزيهة. وقال "نريد فقط شخصا جديرا بالثقة ويمكنه القيام بالمهمة بشكل صحيح".


مدى أربع سنوات، اهتزت صورة هذه الملكية البرلمانية بسبب الاضطرابات السياسية وهشاشة الحكومات التي أدت إلى تعاقب ثلاثة رؤساء وزراء خلال أربع سنوات.


وبعد أكثر من ستين عاما على وجوده في السلطة، فرضت عقوبات شديدة على حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" المهيمن تاريخيا على البلاد، في الانتخابات وتمت إطاحته في 2018، ما يمثل أول تناوب في تاريخ البلاد.


ويقضي رئيس الوزراء الأسبق نجيب رزاق، المتورط في اختلاس عدة مليارات من الدولارات من صندوق الثروة السيادية، حاليا عقوبة بالسجن لمدة 12 عامًا.


وعاد حزب المنظمة الوطنية "أومنو" إلى السلطة بأغلبية ضئيلة في العام 2021، مستفيدا من الصراعات بين الحكومتين اللتين خلفتاه.


وعلى أمل تعزيز قبضته على السلطة، حلّ رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب البرلمان ودعا إلى انتخابات مبكرة، كان من المقرر إجراؤها أصلاً في أيلول/سبتمبر 2023.


ولكن صورة "أومنو"، الحزب المهيمين تاريخيا، تشوّهت من جراء ارتباطه بفضيحة فساد واسعة النطاق.
وتنطوي فضيحة صندوق الثروة السيادية "1ام دي بي"، على اختلاس واسع النطاق من أموال الصندوق الذي كان من المفترض أن يساهم في تنمية البلاد، لكنها حوّلت في نهاية المطاف على حساب نجيب رزاق المصرفي.
وفُتحت تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة، حيث يشتبه باستخدام مؤسسات مالية لغسل مليارات الدولارات.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح كأس عالم المخيمات في شمال غرب سوريا عشية انطلاق مونديال قطر

إدلب-  (أ ف ب) -عشية انطلاق مونديال قطر، افتُتح السبت كأس العالم للمخيمات في شمال غرب سوريا، بمشاركة أكثر من 300 طفل، في مبادرة أطلقتها منظمة محلية لتسليط الضوء على معاناة هذه الفئة الأكثر تضرراً خلال الحرب، وفق ما أفاد أحد المنظمين.


في ملعب مدينة إدلب البلدي، شارك 32 منتخباً يمثلون الفرق المشاركة في مونديال قطر في حفل الافتتاح الذي تخللته فعاليات رياضية وفنية، جسّدت إحداها معاناة السوريين بينهم الأطفال خلال أكثر من عقد من حرب دامية شردت الملايين داخل سوريا وخارجها وأودت بنحو نصف مليون شخص.


وارتدى اللاعبون، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس، الزي الرسمي للمنتخبات الوطنية. وافتُتحت المنافسة بمباراة بين منتخبين يمثلان قطر والإكوادور، في محاكاة لمباراة الافتتاح المرتقبة غداً الأحد في قطر.


وقال إبراهيم سرميني، منسّق الحماية في منظمة بنفسج الإنسانية التي تتولى تنظيم المبارايات وتدريب الفرق، لفرانس برس "نحن اليوم في افتتاح كأس العالم للمخيمات، بمشاركة 32 فريقاً من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة".


ويشارك 25 فريقاً من مخيمات النازحين في إدلب وجوارها، إضافة الى سبعة فرق تضم أطفالاً يعملون في مناطق صناعية، بعدما خضعوا لتدريبات بدأت قبل نحو ستة أشهر، وفق المنظمين.


على هامش مشاركته في الافتتاح، قال باسل شيخو (12 عاماً) الذي يعمل في مجال كهرباء السيارات، لفرانس برس بحماسة "جئنا نشارك في كأس العالم، أمثل منتخب اسبانيا وآمل أن نفوز بالكأس".


الى جانب تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة، تهدف المبادرة، وفق سرميني، الى "لفت نظر العالم إلى الأطفال النازحين والعاملين.. كونهم من الفئات الأشدّ تعرضاً لمخاطر، قد تكون أحياناً مهدّدة للحياة".


ويدفع الأطفال في دول تشهد نزاعات، بينها سوريا، "ثمناً باهظاً للعنف"، وفق ما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الجمعة، مشددة على ضرورة "احترام حق الأطفال في الحماية من العنف في جميع الأوقات ومن قبل جميع أطراف النزاعات".


وتستمر منافسات كأس العالم للمخيمات طوال مونديال قطر 2022، على أن تُنظّم المباراة الختامية في أحد المخيمات العشوائية، التي تضيق بها محافظة إدلب.


وتسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) مع فصائل أخرى أقل نفوذاً على مناطق في إدلب ومحيطها، حيث يقيم نحو ثلاثة ملايين نسمة، نصفهم تقريباً نزحوا على وقع المعارك من مناطق أخرى ويقيمون في مخيمات تفتقد أبسط مقومات الحياة.


وقال سرميني "على أبواب فصل الشتاء وما تعانيه المخيمات من وضع سيء جراء الأمطار والسيول.. عسى أن ينظر العالم كله في هذه المناسبة الى وضع هؤلاء الناس، ويناصرهم للعودة الى مناطقهم في أسرع وقت".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، ثلاثة مواطنين من بلدة اذنا، غرب الخليل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن أحمد محمد بشير ونجله عمر (20 عاما)، وعبيدة عبد الجبار أبو جحيشة (27 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

بحجة ضغط العمل.. عاملة إثيوبية تقتل سيدة أردنية طعناً في عمّان

عمان - "القدس" دوت كوم - أقدمت عاملة منزل تحمل الجنسية "الإثيوبية" على قتل مهندسة أردنية بالغة من العمر 32 عاما وإصابة والدتها الستينية طعناً بسكين منزلية، في منطقة الدوار السابع بالعاصمة الأردنية عمّان.


وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية العقيد عامر السرطاوي إنّه ورد بلاغ لمديرية شرطة جنوب عمان، بتعرض سيدة وابنتها الثلاثينية للطعن من قبل خادمة من جنسية إفريقية تعمل لديهم، وأُسعفتا للمستشفى وما لبثت الابنة أنْ فارقت الحياة متأثرة بإصابتها، وأُلقي القبض على الخادمة.


• تعديل سلوك

وبدأت العاملة الإثيوبية العمل في منزل العائلة الأردنية في شهر حزيران (يونيو) الماضي، إلا أنها كانت ترفض القيام بمهامها مرارا وتكرارا، ما دفع الأم إلى إبلاغ المكتب الذي استقدم العاملة، وذلك وفق ما أفاده شهود عيان مطلعين على التحقيق .


وإثر ذلك، طلب المكتب من الأم، إحضار العاملة بهدف تصويب سلوكها، حيث مكثت العاملة بالفعل لدى المكتب لمدة 20 يوما، قبل أن يتم إرجاعها إلى منزل مخدوميها على اعتبار أنه تم إنهاء المشكلة وتعديل سلوك العاملة.


لكن العاملة عادت إلى نفس التصرفات العصبية، وظلت ترفض القيام بمهامها وتظهر عليها علامات العصبية والغضب، ما اضطر الأم للاتصال قبل أيام مرة أخرى بالمكتب الذي استقدمها، حيث طلب المكتب إحضار العاملة اليوم السبت، إلا أن العاملة استبقت ذلك وأقدمت على جريمتها أمس الجمعة.


وسيطر أب المهندسة وشقيقها على العاملة الغاضبة وتم على الفور استدعاء الأجهزة الأمنية وإلقاء القبض عليها.


• المدعي العام يحقق

من جابنه باشر مدعي عام الجنايات الكبرى التحقيق بجريمة القتل بحضور مترجم، لكون عاملة المنزل لا تتحدث اللغة العربية، مشيرا إلى أن العاملة كانت حضرت إلى الأردن قبل 8 أشهر.


وفي التحقيق مع العاملة، اعترفت بارتكاب كامل الجريمة، وأنها لا ترغب بالعمل وكانت تنوي الهروب من البيت.


من جانبه قال مصدر طبي إن الأم تخضع للعلاج داخل أحد المستشفيات في العاصمة عمّان ووصف وضعها الصحي بالسيئ.


وجرى في المركز الوطني للطب الشرعي تشريح جثة السيدة الثلاثينية، وتبين إصابتها بعدة جروح طعنية أدت إلى حدوث نزيف دموي أدى إلى وفاتها.


المصدر:  ـ"العربية.نت"




رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة بنزيمة في تمارين فرنسا وخضوعه لفحوص طبية

الدوحة -  (أ ف ب) -خرج كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم لعام 2022، من تمارين منتخب فرنسا لكرة القدم السبت، لتحديد نوعية وخطورة إصابته، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مقرّب من حامل لقب كأس العالم الذي يستعد للدفاع عن لقبه الثلاثاء ضد أستراليا في نسخة قطر 2022.


وبعد غياب هداف ريال مدريد الإسباني عن المباريات منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي لاصابة بفخذه، شارك السبت في التمارين الجماعية للمرة الاولى منذ تجمع الفريق في كليرفونتين الإثنين الماضي. وبحال انسحاب اي لاعب من تشكيلة المدرب ديدييه ديشان، يمكن استبداله حتى الإثنين عشية المباراة الاولى.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

إنفانتينو ينتقد الحملات التي تعرضت لها قطر وفيفا بسبب مونديال 2022

الدوحة -  (شينخوا) - انتقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو اليوم (السبت) الحملات التي تعرضت لها قطر والفيفا بسبب تنظيم الدولة الخليجية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.


وقال إنفانتينو اليوم في مؤتمر صحفي حضره أكثر من 500 إعلامي من مختلف أنحاء العالم قبيل يوم من انطلاق البطولة، "تلقينا في الآونة الأخيرة دروسا أخلاقية من منبر عال.. نحن نقبل بالنقد لكننا لا نرضخ للضغوط لأن هذا ليس منصفا في حقيقة الأمر".


وأضاف أن الشعارات والدروس الأخلاقية التي روجت لها وسائل الإعلام والمسؤولون الغربيون تنم عن النفاق، مشيرا إلى أن ظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا ومعايير حقوق العمال في قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا.


ومضى يقول "عندما أنظر إلى ما فعلناه نحن الأوروبيون خلال 3 آلاف عام مضت أرى أنه يجب علينا الاعتذار لمدة 3 آلاف سنة قادمة قبل أن نبدأ بتقديم دروس أخلاقية لبقية دول العالم".


وتابع "منذ عام 2014 توفي أكثر من 25 ألف مهاجر إلى أوروبا لأسباب مختلفة.. التغيير في أوروبا احتاج لمئات السنين بينما يطالب الغرب أن يحدث ذلك في سنوات قليلة في العالم العربي".


واستطرد "اليوم أشعر أنني قطري وعربي وإفريقي.. أشعر أنني مثلي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.. أشعر أنني عامل مهاجر"، في إشارة للقضايا التي أثارت الجدل منذ أن فازت قطر بحق تنظيم المونديال.


وأكد أن قطر ترحب بالجميع بغض النظر عن توجهاتهم، كما سيحضر أكثر من 11 ألف مشجع من تل أبيب على رحلات تضم فلسطينيين وإسرائيليين معا للدوحة في إنجاز عمل عليه الفيفا ويفخر به، لافتا إلى أن الجميع موجود في قطر من أجل إنجاح هذه البطولة التي ستكون الأفضل وستساهم في تعرف الغرب على العالم العربي.


وشدد على أن قطر دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات بشأن حقوق العمال، موضحا أنه لا يدافع عن قطر لأنها تستطيع الدفاع عن نفسها، لكنه يدافع عن الحق والعدالة لأن الانتقادات التي طالت هذه الدولة غير منصفة، على حد تعبيره.


وأفاد بأن كل قرار تم اتخاذه في هذه النسخة من كأس العالم هو قرار مشترك بين قطر والفيفا، وبأن قرار حظر المشروبات الكحولية في محيط ملاعب المونديال اتخذ أيضا بالتنسيق مع الفيفا، والشركة المعنية تفهمت الأمر لأنه يتعلق بسلامة الجماهير، كما أن المنع يتعلق فقط بالساعات الثلاث الخاصة بالمباريات.


وقال في هذا السياق "هذا القرار اتخذ بالتنسيق مع الفيفا، وسبق أن اتخذت دول أوروبية مثل فرنسا وإسبانيا قرارا مماثلا، لكن عندما يحدث ذلك في بلد عربي تكون هناك مشكلة.. أعتقد أن بإمكانك البقاء على قيد الحياة دون شرب الكحول 3 ساعات في اليوم".


وذكر أن حقوق بث النسخة الحالية من البطولة ارتفعت بمقدار 200 مليون دولار مقارنة بالبطولات السابقة وأنه من المتوقع أن يحقق مونديال قطر أرباحا تجارية للفيفا تزيد على مونديال عام 2018 بمقدار 600 مليون يورو بفضل قرب المسافة وقصر الفترة الزمنية للتنقل بين الاستادات.


وطالب رئيس الفيفا في الختام باحترام عادات الجميع، وبالسماح للمشاركين في البطولة بالتركيز على كرة القدم وللجماهير بالاستمتاع بهذا الحدث الذي لا يأتي إلا مرة كل أربع سنوات.


وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط، في الفترة بين 20 نوفمبر الجاري و18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخبا، وسط توقعات بأن يستقبل البلد الخليجي قرابة 1.5 مليون مشجع من جميع أنحاء العالم. /نهاية الخبر/

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو لم تتواصل رسميًا مع كييف لإجراء مفاوضات سلام

هاليفاكس  -  (أ ف ب) -أكد مسؤول أوكراني كبير السبت أن موسكو لم تتواصل رسميًا مع كييف بشأن احتمال عقد محادثات سلام، لكن سيتوجّب على روسيا في أي حال سحب قواتها بالكامل قبل حصول المفاوضات.


وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك في مداخلة بالانكليزية عبر الفيديو أمام منتدى هاليفاكس الدولي للأمن "لم نتلق أي طلب رسمي من الجانب الروسي بشأن (...) مفاوضات".


وأشار إلى أن أي محادثات غير مبنية على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليًا لن "تكون مقبولة".


وأضاف "إن الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الجانب الروسي هي سحب كلّ القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".
وجاءت تصريحاته غداة استبعاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة إقرار "هدنة قصيرة" مع روسيا، قائلًا إنّها لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الأمور.


وقال زيلينسكي في تصريحات بُثّت في المنتدى نفسه إنّ "روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوّتها. يمكن أن يُنظر إلى هذا على أنّه نهاية للحرب، لكنّ مهلة كهذه لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الوضع".


وأضاف "السلام الحقيقي فعلًا والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلّا عبر القضاء تماما على العدوان الروسي".


وكان البيت الأبيض كرر الجمعة أن زيلينسكي هو الوحيد الذي يمكنه الموافقة على بدء مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، رافضًا أي فكرة عن ممارسة ضغوط أميركية على كييف في هذا الاتجاه.


وقال رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي مرتَين مؤخرًا إن انتصارات أوكرانيا في ساحة المعركة قد تفتح نافذة لبدء محادثات من أجل حل سياسي للصراع.


غير أنه أشار الأربعاء إلى أنه من غير المرجّح، على المدى القصير أقلّه، أن تتمكّن أوكرانيا من طرد روسيا عسكريًا من كل الأراضي التي تحتلها في البلاد، بما فيها شبه جزيرة القرم.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تحيي أهالي الخليل وتؤكد وقوفها إلى جانبهم

غزة - "القدس" دوت كوم - وجهت حركة "حماس"، مساء السبت، أهالي الخليل الذين انتفضوا طوال اليوم، لصدّ اعتداءات المستوطنين الهمجية ومسيراتهم الاستفزازية التي جابت عدداً من شوارع المدينة وأحيائها بحماية قوات الاحتلال.


وأكدت "حماس" في بيان لها، وقوفها إلى جابن أهالي وأصحاب البيوت المعتدى عليها، والجرحى والمعتقلين الذين تقدّموا الصفوف للدفاع عن حرمة المدينة والتصدي لعربدة المستوطنين وهمجيتهم. 


وقالت: "إنّ استبسال أهلنا في تل الرميدة وشارع الشهداء وبئر السبع وباب الزاوية، واستنفارهم للدفاع عن المدينة يبعث برسالة للعدو ومستوطنيه بأننا متجذّرون في الأرض، ومستعدون لحمايتها والذود عنها مهما بلغت التضحيات".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يدين عنف المستوطنين في الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أدان بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، عنف المستوطنين ضد قواته، وكذلك ضد الفلسطينيين، خلال احتفالاتهم بالخليل اليوم.


ووصف غانتس في تغريدة له، المستوطنين الذين شاركوا في الهجمات ضد قواته والفلسطينيين بـ "المتطرفين"، مدعيًا أن قواته عملت بحزم لمنع وقوع إصابات أو مهاجمة الممتلكات.


وقال: "أنا واثق من أننا سنستنفد القانون مع مثيري الشغب، والذين يضر سلوكهم بالقدرة على إنجاز المهام الأمنية في القطاع".


وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أدان الاعتداء من قبل المستوطنين على أحد الجنود ما أدى لإصابته بجروح طفيفة، ووصف الحادث بالخطير.


وشارك 30 ألف مستوطن في ما يسمى بـ "احتفالات سبت حياة سارة".






فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، مساء السبت، شابين من داخل بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن القوة لاحقت شابين في أحد شوارع البلدة، وتمكنت من اعتقالهما واقتيادهما لجهة مجهولة.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:40 مساءً - بتوقيت القدس

إسبانيا ترحّل مغربياً بدعوى أنه "سلفي متشدد"

مدريد -  (أ ف ب) -أعلنت الشرطة الإسبانية السبت أنّها رحّلت المغربي محمد سعيد البدوي إلى بلده بتهمة أنّه "أحد أبرز مراجع السلفية الأكثر تشدّداً" في إسبانيا.


والمغربي البالغ 40 عاماً رُحّل صباح السبت إلى بلده بعدما قضى أسابيع عدّة موقوفاً في مركز لاحتجاز الأجانب في برشلونة (شمال شرق)، بحسب ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.


وكانت محكمة إسبانية عليا أجازت في نهاية تشرين الأول/أكتوبر ترحيله بسبب "مشاركته في أنشطة تهدّد الأمن القومي" و"النظام العام".


وقالت المحكمة يومها إنّ الشرطة الإسبانية تعتبر المتّهم "أحد المراجع الرئيسية في إسبانيا للسلفية الأكثر تشدّداً التي يدعو اليها، وله تأثير أدّى إلى زيادة التطرّف في منطقة تاراغونا" في كاتالونيا "منذ مجيئه" إليها.


وتتّهمه الشرطة الإسبانية أيضاً "باستغلال... هشاشة قصّر غير مصحوبين بذويهم أغلبهم من أصل مغربي" من أجل "تلقينهم مبادئ السلفية الأكثر تشدّداً" من خلال "نشر أفكار متطرّفة مؤيدة للجهاديين"، وفق المحكمة.


ومحمد سعيد البدوي شخصية عامة في منطقته، إذ إنّه يرأس جمعية الدفاع عن حقوق الجالية المسلمة (أديدكوم) ومقرّها الرئيسي في مدينة ريوس، كما يقدّم نفسه على أنّه "ناشط اجتماعي" ومناهض للعنصرية.


استقرّ البدوي في كاتالونيا قبل نحو 30 عاماً وقد رفض التّهم الموجهة إليه منذ تلقّيه أول إخطار بترحيله في آب/أغسطس.


ولقي الناشط دعماً علنياً من أبرز الأحزاب الاستقلالية الكاتالونية وكذلك من الفرع الكاتالوني لحزب بوديموس اليساري العضو في الحكومة الإسبانية التي يقودها الاشتراكي بيدرو سانشيز.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:36 مساءً - بتوقيت القدس

الطيبي يكشف: كان هناك اتفاق مع حكومة بينيت - لابيد لتأجيل الانتخابات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف أحمد الطيبي عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة "حداش"، مساء السبت، أن القائمة المشتركة في الكنيست السابق، اتفقت مع حكومة بينيت - لابيد، على تأجيل الانتخابات لمدة شهر واحد وذلك بطلب من الحكومة نفسها، ولكن لأسباب داخلية في الائتلاف الحكومي انهار الاتفاق ما سرع من إعلان بينيت لتقديم استقالته.


وقال الطيبي في مقابلة مع قناة 12 العبرية، "التحالف انهار من الداخل، أنا لا ألعب في هذا الفريق، لذلك لا يمكنني أن أكون مدربًا، أو حارسًا، أو مهاجمًا مركزيًا أسجل هدفًا لفريق يسجل أهدافًا في مرماه كل يوم اثنين وخميس .. عندما أُعلن أن بينيت سيستقيل، اتصلت للتعرف على التحالف جيدًا وأخبرته أننا لا نريد انتخابات في أكتوبر ونوفمبر، لكن الجواب الفوري هو أن بينيت قد اتخذ قراره".


واعتبر أن تشكيل الحكومة الفاشية الجديدة لا يعني أن الحكومة السابقة كانت كلها عسل، مشيرًا إلى أن الاتفاق على تأجيل الانخابات لمدة شهر كان في مصلحة الحكومة، وكمصلحة مشتركة.


وبين أن القائمة العربية كانت مهتمة بأن تجري الانتخابات في فبراير أو مارس.


وفي سياق آخر، قرر زعيم حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، تأجيل سفره إلى الولايات المتحدة، لتسريع مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.


ويتمسك سموتريتش بتكليفه بتشكيل حكومة الجيش الإسرائيلي، فيما لا زال أرييه درعي زعيم شاس يتمسك بطلبه تولي وزارة المالية.

منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تبث 22 مباراة مونديالية مجانا احتفاء بأول بطولة كأس عالم في العالم العربي

الدوحة- (شينخوا) - أعلنت مجموعة ((بي إن)) الإعلامية القطرية اليوم (السبت) خطتها لبث 22 مباراة مجانا من أصل 64 مباراة في بطولة كأس العالم لكرة القدم "فيفا قطر 2022" وذلك على قناة ((بي إن سبورتس)) المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وأضافت المجموعة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم، أن الخطوة تأتي للاحتفاء بأول نسخة يستضيفها العالم العربي من البطولة، موضحة أن البث المجاني يبدأ بالمباراة الافتتاحية التي تقام غدا (الأحد) في استاد البيت بين الدولة المضيفة قطر والإكوادور.


وذكر البيان أن هذا يتيح للملايين من عشاق كرة القدم والعائلات في دول المنطقة الـ 24 الاستمتاع بالمواجهات الحماسية، وذلك خلال البطولة المرتقبة التي تنطلق للمرة الأولى في منطقتهم والتي تعد قناة ((بي إن سبورتس)) الناقل الرسمي والحصري لها وتلعب دورا محوريا في تسليط الضوء عليها عالميا.


ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لـ ((بي إن)) الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمد السبيعي قوله "يسرنا أن نتمكن من بث أبرز المباريات مجانا ليتابعها الجمهور الشغوف بكرة القدم في المنطقة، احتفالا بإحياء البطولة الشهيرة في العالم العربي".


وأضاف السبيعي "نحرص منذ أصبحنا الناقل الرسمي لبطولة كأس العالم في قطر على استثمار جميع الفرص المتاحة لفسح المجال أمام أكبر قدر ممكن من جمهور المنطقة لمشاهدة منافسات البطولة ونؤكد التزامنا بتوفير محتوى الشبكة لأوسع شريحة ممكنة، انطلاقا من إدراكنا مدى أهمية هذه البطولة ودورها الجامع".


وينطلق الحدث الكروي الأضخم عالميا الذي تستضيفه قطر غدا ويستمر حتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخبا، مع توقعات بأن تشهد قطر توافد نحو 1.5 مليون مشجع من مختلف أنحاء العالم وأن يشاهد مباريات المونديال نحو 3 مليارات شخص. 

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:55 مساءً - بتوقيت القدس

الأزمات المرورية في مدن الضفة الغربية ظاهرة مقلقة

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - مصطفى صبري - تشهد مدن الضفة الغربية أزمة مرورية في الشوارع الرئيسية وعلى المداخل وخصوصًا في أوقات الذروة.


السائقون والمواطنون اشتكوا من هذه الظاهرة التي تعطل أشغالهم وتجبرهم على الانتظار فترة طويلة، إضافة إلى فوضى مرورية بسبب التجاوزات من السائقين وخصوصًا المركبات العمومية.


المواطن خالد قزمار من مدينة طولكرم يقول: "عند السفر خارج مدينة طولكرم إلى أي مدينة فلسطينية على المسافر أن يتجاوز مرحلتين من الأزمة المرورية، الأولى داخل المدينة، والثانية على المدخل الرئيس حيث تتجمع المركبات في صف طويل لعدة أسباب، إما بسبب الشاحنات التي تنتشر بكثافة لنقل مواد البناء من الكسارات إلى المعبر التجاري غرب المدينة، والسبب الثاني يكمن في التجاوزات المرورية بين السائقين مما يحدث حالة من الإرباك والفوضى وعدم سهولة السفر بسبب تلك العقبات".


وأضاف قزمار: "تقدمنا بعدة شكاوى إلى لجنة السير في المحافظة لمعالجة الأزمة المرورية واجبار الشاحنات وخصوصًا في منطقة المدخل الجنوبي على عدم استخدام الطريق في وقت الصباح والذي يتزامن مع دوام الموظفين والمدارس والوزارات الأخرى بحيث تكون الفترة الصباحية من الساعة السادسة والنصف حتى الثامنة خالية من تلك الشاحنات لكن دون جدوى".


عثمان جعيدي مدير مجمع سفريات بلدية قلقيلية وعضو لجنة السير في المحافظة يقول: "هناك نقص كبير في شرطة المرور لتنظيم حركة السير داخل الشوارع الرئيسية أو بالقرب من المداخل الرئيسية، وقد طالبنا في لجنة السير بتوظيف وتوفير أفراد جدد من شرطة المرور لكي يتم السيطرة على الأزمات المرورية والناجمة عن تجاوزات من السائقين وخصوصًا أيام السبت حيث لا يلتزم عدد من المتسوقين باشارات المرور".


وأضاف جعيدي: "طالبنا أيضًا بعدم تسيير شاحنات النفايات التي تغلق الطرق وخصوصًا في وقت الذروة الصباحية، فالطرقات عندنا لا تحتمل وجود مثل هذه الشاحنات التي تعيق الحركة المرورية خصوصًا عند المداخل الرئيسية، إضافة إلى ضرورة تنظيم الشوارع بصورة اأكثر فاعلية بتحويل طرق إلى اتجاه واحد وأخرى بديلة حتى تكتمل الحلقة المرورية، لذا فنحن بحاجة إلى شرطة بلديات تساعد شرطة المرور على تنظيم الحركة المرورية وازالة كافة التجاوزات من الباعة والذين يشكلون سبب رئيسي في الأزمة المرورية كذلك منع التجاوزات المرورية عند المداخل الرئيسية".


أما السائق بنان طه يقول :"انا اعمل كسائق مركبة عمومية منذ فترة طويلة ولم أشهد مثل هذه الأزمة المرورية من قبل واتنقل بين عدة مدن في شمال الضفة الغربية لنقل فريق من الموظفين، فكل مدخل مدينة أصبح كابوسًا لنا كسائقين فلا شرطة مرور على المداخل وتجاوزات لسائقين غير مضبوطة وشاحنات تعيق الحركة وأعمال على الطريق تزيد الطين بلة، فمثلا مدخل مدينة نابلس الغربي قرب بيت وزن أعمال الطريق في المدخل تعيق حركة المرور ولا تجري تلك الأعمال بشكل سريع بل بشكل بطيء".


منذر نزال نائب رئيس بلدية قلقيلية قال: "الأزمة المرورية في مدينة قلقيلية لها عدة أسباب أهمها أنها مدينة ذات مدخل واحد ومحاطة بالجدار من جميع الجهات، لذا قامت البلدية باقامة بنية تحتية لتفريعات جديدة تتجاوز المدخل الشرقي في منطقة واد برهم ومنطقة الحصاميص كما أنه تم الاتفاق مع المجلس الأعلى للمرور في الضفة الغربية على تنظيم المدينة بشكل أفضل والسيطرة على الأزمة المرورية".


أما السائق على خط رام الله علي كامل يقول: "عند الخروج من مدينة رام الله أو الدخول اليها تواجهنا عدة أزمات مرورية من منطقة بيت ايل وشارع الإرسال وباتجاه معبر قلنديا، وكل هذه المداخل تكون فيها المركبات في طوابير كبيرة ولا نشاهد شرطة مرور إلا في أواسط المدن فالمداخل بدون مراقبة وسيطرة،لذا فالأزمة المرورية تتفاقم يومًا بعد يوم".

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

عائلات أوكرانية تجتمع مجددا مع إعادة فتح محطة قطارات خيرسون

خيرسون  -  (أ ف ب) -وسط دموع وابتسامات وعلى وقع انفجارات متقطعة السبت، وصل أول قطار منذ ثمانية أشهر من كييف الى مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، وتمّ لمّ شمل عائلات فرّقتها الحرب.


وتقول أناستاسيا شيفليوغا (30 عامًا)، بعد لحظات من خروجها من القطار ولقائها أمّها، "قطعت وعدًا بأن أعود. حصل ذلك ووفيتُ بوعدي".


بالنسبة لآخرين، كانت لحظة الوصول إلى خيرسون أكثر حزنًا.


قاومت سفيتلانا دوسينكو دموعها وهي تنتظر ابنها الوحيد الذي رأته آخر مرة قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وتقول "هو آخر من تبقّى لي هنا".


عاش الأوكرانيون في الحزن والإذلال والخوف في الأشهر الأخيرة، منذ أن انتشرت القوات الروسية من شبه جزيرة القرم واحتلت مساحات شاسعة من ساحل البحر الأسود الأوكراني، بما في ذلك خيرسون.


بعد يومين من بدء الحرب في شباط/فبراير، توفي زوج دوسينكو جرّاء إصابته بكوفيد-19 بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى الذي كان فيه وحيث كان يستخدم جهاز التنفس الاصطناعي.


وفي الأشهر التالية، عاشت في ظلّ احتلال القوات الروسية التي كانت تفتشّ المنازل بين الحين والآخر وتقيم نقاط تفتيش في المدينة.


وتوضح دوسينكو "كان الأمر فوضويًا كثيرًا وصعبًا جدًا. فتّش جنود روس منزلي. اقتحموه، بحثًا عن أسلحة".
تعتزم ركوب القطار العائد إلى كييف مساء السبت مع ابنها.


وتضيف "أريد فقط أن أراه وأن أقول له إنّي أحبّه".


على بعد بضعة أمتار، تحمل ليودميلا رومانيوك (66 عامًا) باقة من الأزهار وتنتظر بفارغ الصبر وصول حفيدتها.


وتقول لوكالة فرانس برس وهي تضحك "أهلها في خيرسون لا يعلمون أنها قادمة (...) خططنا هي وأنا لذلك"، مضيفة "نحن أحرار أخيرًا".


وتتابع "إنه فوز للجميع. تمّ تحريرنا وطفلتي المفضّلة آتية إلى هنا".


واتى آخرون إلى محطة القطارات ليس للقاء أحد، بل للاستمتاع بعودة خيرسون إلى السلطات الأوكرانية.


بالنسبة لعمّال السكة الحديد، تُشكّل لحظة وصول هذا القطار لحظة فخر كبير.


عمل أكثر من مئة عامل لمدة 12 ساعة يوميًا تحت المطر وفي الصقيع خلال الأسبوع الماضي، لتنظيف وإصلاح ما يقرب من 60 كيلومترًا من المسار، بمساعدة فرق إزالة الألغام.


ويقول دينيس روستيك (31 عامًا)، وهو عامل في السكة الحديد متحدّر من مدينة أوديسا القريبة، "إنه أمر مؤثر. بعدما علمنا بتحرير خيرسون، تلقينا أوامر بإصلاح 58 منطقة متضررة مختلفة على الخط".


لطالما شكلت القطارات العمود الفقري الصناعي والاقتصادي لأوكرانيا، ومنذ بداية الحرب وفرت طريقًا حيويًا، إذ نقلت ملايين الفارين من النزاع بينما كانت تؤمّن وصول مقاتلين إلى جبهة القتال.


وستؤمّن إعادة فتح السكة الحديد للقطارات الواصلة إلى خيرسون إمدادًا مهمًا لمدينة في حاجة ماسة إلى الإغاثة.


خلال انسحاب الروس من خيرسون قبل أكثر من أسبوع، دمّروا منشآت حيوية، ما حرم المدينة التيار الكهربائي والمياه، في مرحلة دقيقة مع اقتراب فصل الشتاء.


مذّاك، تدفقت المساعدات الإنسانية على الشاحنات والسيارات التي كانت تسير على الطريق المدمر الذي يربط خيرسون بمدينة ميكولايف.


ويقول يوري كارليوكين (53 عامًا)، الذي عمل 15 عامًا في السكك الحديد الأوكرانية، "بالنسبة لخيرسون، إن ذلك أمر أساسي وحيوي لأن المدينة ستحصل على معدات ومساعدات من طريق السكك الحديد الآن".


ويضيف "كلّما تمّ الإسراع في ربط خيرسون (بالسكك الحديد)، عادت الحياة إلى المدينة بشكل أسرع".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:46 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم -اندلعت، مساء اليوم السبت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية زبوبا غرب جنين .


وقالت مصادر محلية ان عدد من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات.


وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، عولجوا ميدانيا.


واقتحم الاحتلال أيضا قرية رمانة، وكثفت من انتشارها العسكري في محيط قرى وبلدات غرب جنين.


فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 7:41 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق اسم "دولة فلسطين" على أحد أهم شوارع مدينة أرجنتينية

بوينس آيرس  - "القدس" دوت كوم - احتفلت بلدية مدينة "سانتا كلارا ديل مار"، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في الأرجنتين، بإطلاق اسم "دولة فلسطين" على أحد شوارعها الرئيسية بالتزامن مع الذكرى الـ 34 لإعلان الاستقلال.


ونُظم الاحتفال في الشارع الذي زين بالأعلام الفلسطينية والأرجنتينية، وثبتت فيه لوحات تحمل اسم "دولة فلسطين" على جميع المفترقات والطرق التي تتقاطع معه.


واستهل الحفل بالنشيدين الوطنيين الأرجنتيني والفلسطيني، تبعها كلمة لعمدة المدينة خورخي باريدي، عبر فيها عن فخره بأن يكون هذا الحدث خلال ولايته، وعن سعادته بتنظيم هذا الحفل لإطلاق اسم دولة فلسطين على أحد أهم شوارع المدينة والذي يمتد من شاطئ المدينة السياحي ليصل الى الطريق العام الذي يربط المدينة بالعاصمة بوينس آيرس.


وأكد أن الموافقة على مشروع القرار بتسمية الشارع قد تم بالإجماع من قبل أعضاء المجلس البلدي، مما يعبر عن تضامن مواطني المدينة ومجلسها مع نضال الشعب الفلسطيني الذي يواجه غطرسة الاحتلال الإسرائيلي.


واختتم الحفل بقص شريط افتتاح شارع دولة فلسطين، ورفع الستار عن لوحة تحمل العلمين الأرجنتيني والفلسطيني واسم الشارع.


المصدر: وكالة "وفا"