(شينخوا) أعلن معهد هونان للتراث والآثار اكتشاف مجموعة من المواد الفخارية والحجرية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة في موقع أثري في مقاطعة هونان بوسط الصين.
وبحسب علماء الآثار تشمل المواد المكتشفة بشكل رئيسي قطعا فخارية ومراجل فخارية وأدوات حجرية بما فيها رماح ورؤوس سهام وسكاكين.
ويعد هذا الاكتشاف الحديث بمثابة اكتمال لأعمال التنقيب في موقع تياوجيوو في محافظة تشالينغ في مدينة تشوتشو بالمقاطعة المذكورة، والذي عُثر عليه لأول مرة في الثمانينيات من القرن الماضي.
ويعتقد العلماء أن الآثار المكتشفة ترجع إلى عهد أسرة تشو (1046 - 256 قبل الميلاد)، وذلك اعتمادا على الأنماط المتنوعة على القطع الفخارية الصلبة وغيرها من الاستكشافات الأثرية في المناطق المجاورة.
وفي هذا السياق قال تشن بين، رئيس فريق البحث الأثري بالموقع، إن الأنماط على بقايا الفخار الصلب تعرض خصائص ثقافية مرتبطة بشعب يويه القديم الذي كان يعيش تقريبا في حدود ما يعرف اليوم بمقاطعة قوانغدونغ ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ في جنوبي الصين، الأمر الذي يوفر مواد بحثية جديدة لدراسة التبادلات الثقافية بين مختلف المناطق في ذلك الوقت.
منوعات
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس
اكتشاف آثار تعود إلى ما قبل ألفي سنة في وسط الصين
منوعات
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس
اكتشاف آثار أقدام نادرة لديناصورات في جنوب شرقي الصين
(شينخوا) تم اكتشاف حفريات لآثار أقدام ديناصورات من ضمنها عينة تبلغ مساحتها نحو 15 مترا مربعا محفوظة بشكل جيد من كل من الوجهين المقعر والمحدب في محافظة شانغهانغ بمدينة لونغيان في مقاطعة فوجيان بجنوب شرقي الصين.
وقال أعضاء من اللجنة الوطنية لخبراء علم الحفريات، إن اكتشاف مثل هذه المساحة الكبيرة من آثار أقدام الديناصورات المحفوظة جيدا أمر نادر على الصعيد العالمي.
وتضم الحفريات آثار أقدام لديناصورات السوروبود والثيروبود وهيكلا ذا تموجات متناظرة واضحة يجسد بوضوح بيئة الترسبات البحيرية آنذاك. وتم تسجيل أكثر من 30 أثرا لأقدام ستة أنواع من الديناصورات.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الحفريات نادرة جدا من حيث الكمية ومدى الوضوح، الأمر الذي يجعلها ذات أهمية كبيرة لدراسة عادات الحياة والبيئة المعيشية للديناصورات في أواخر العصر الطباشيري.
وقال وانغ شياو لين من اللجنة المذكورة، إنه في الوقت الحالي، تعود معظم حفريات آثار الديناصورات التي تم العثور عليها في داخل وخارج البلاد إلى العصر الجوراسي وأوائل العصر الطباشيري، بينما تعود تلك التي تم اكتشافها في محافظة شانغهانغ إلى أواخر العصر الطباشيري، وتمثل بقايا نشاط الديناصورات في المرحلة الأخيرة قبل انقراضها.
ومنذ نوفمبر عام 2020، تم اكتشاف أحافير ديناصورات متنوعة في محافظة شانغهانغ، مما يثبت أن الديناصورات عاشت في المنطقة لفترة طويلة.
عربي ودولي
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس
وزير الدفاع الأميركي يلتقي نظيره الصيني في كمبوديا
سيام ريب - (أ ف ب) -التقى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في كمبوديا الثلاثاء نظيره الصيني وي فينغ، في اجتماع يندرج في إطار الجهود التي يبذلها البلدان لإبقاء التوترات القائمة بينهما تحت السيطرة.
والاجتماع الذي عُقد في مدينة "سيام ريب" على هامش مؤتمر لوزراء دفاع دول رابطة آسيان هو الأول بين أوستن ووي منذ حزيران/يونيو قبل أن تثور حفيظة بكين بسبب زيارة قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في آب/أغسطس.
ومنذ تلك الزيارة والتصعيد الذي تسبّبت به، بذلت واشنطن وبكين جهوداً حثيثة لتخفيف حدّة التوتّرات بينهما.
وفي 14 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري عقد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ اجتماعاً استمرّ ثلاث ساعات على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي، في أول لقاء حضوري بينهما منذ أن أصبح كلّ منهما رئيساً.
والسبت الفائت عقد الرئيس الصيني اجتماعاً قصيراً مع نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في بانكوك على هامش قمة آسيا والمحيط الهادئ في بانكوك.
ويومها نقل مسؤول أميركي عن هاريس أنّها شدّدت خلال اجتماعها بشي على رسالة بايدن ومفادها أنّه "يجب أن نُبقي خطوط اتصال مفتوحة بهدف إدارة المنافسة بين بلدَينا بشكل مسؤول".
وفي مؤشر إلى انفراج في العلاقات الثنائية، من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الصين مطلع العام 2023. وستكون هذه أول زيارة لمسؤول أميركي كبير لهذا البلد منذ 2018.
ويمكن أن يتوجه شي جينبينغ هو الآخر إلى الولايات المتحدة في 2023 في أول زيارة له أيضاً إلى هذا البلد منذ 2017، وذلك لحضور القمة المقبلة للمنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ التي سيتم تنظيمها في سان فرانسيسكو في تشرين الثاني/نوفمبر.
عربي ودولي
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس
موسكو تدعو أنقرة إلى "ضبط النفس" في سوريا
استانا - (أ ف ب) -أعربت روسيا الثلاثاء عن أملها في أن تتحلّى تركيا بـ"ضبط النفس" وأن تمتنع عن "أيّ استخدام مفرط للقوة" في سوريا حيث تشنّ أنقرة غارات جوية وتهدّد بشنّ هجوم بري ضدّ المقاتلين الأكراد.
وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف للصحافيين "نأمل في إقناع زملائنا الأتراك بالامتناع عن أيّ استخدام مفرط للقوّة على الأراضي السورية" وذلك من أجل "تجنّب تصعيد التوترات".
وأدلى المسؤول الروسي بتصريحه هذا في أستانا عاصمة كازاخستان حيث سيُعقد اجتماع ثلاثي روسي-تركي-إيراني بشأن سوريا.
وأضاف أنّ "روسيا تبذل منذ أشهر (...) كلّ ما بوسعها لمنع أيّ عملية برّية واسعة النطاق" ضدّ سوريا.
وناشد المسؤول الروسي أنقرة "مواصلة العمل مع جميع أصحاب المصلحة لإيجاد حل سلميّ (..)، بما في ذلك للقضية الكردية".
وأتى تصريح لافرنتييف بعيد تلويح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باحتمال شنّ "عملية برية" في سوريا، وذلك غداة سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع للأكراد في سوريا والعراق.
وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أعربت عن "قلقها" إزاء الغارات الجوية التي شنّتها تركيا ليل السبت-الأحد ضدّ مواقع كردية في سوريا والعراق، مناشدة أنقرة "ضبط النفس".
بدورها، ناشدت الحكومة الألمانية تركيا الردّ بطريقة "متكافئة" على الهجمات التي تستهدفها.
وأطلقت تركيا عمليتها العسكرية الجوية المحدودة هذه بعد أسبوع على اعتداء بعبوة ناسفة في اسطنبول أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80 آخرين بجروح، واتهمت أنقرة كلًا من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية بالوقوف خلفه. لكنّ الطرفين نفيا أي دور لهما بالاعتداء.
منوعات
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تطور "شراعا" لإنزال الحطام المداري وإدارة النفايات الفضائية
(شينخوا) توسعت ساحة الخردة في الفضاء مع استمرار تزايد عدد عمليات إطلاق الصواريخ ومهام استطلاع الكواكب وأنشطة الأقمار الاصطناعية، حيث يفكّر الكثيرون في مسألة كيفية تقليل كمية الحطام المداري حول الأرض. واكتشفت الصين طريقة، حاليا، لتسوية المشكلة باستخدام تكنولوجيا "الشراع" التي طورتها البلاد مؤخرا.
ونظرا لأن مئات الملايين من مواد الحطام المداري، التي خلفها الإنسان في الفضاء، تدور باستمرار حول الأرض، بما في ذلك أجسام الصواريخ المحطمة، والسواتل البائدة، والشظايا الناتجة عن الاصطدامات المدارية، يحرص علماء الفضاء الصينيون على معالجة مشكلة النفايات الفضائية، وتمكنوا من استخدام "شراع" كبير لإنزال المركبات الفضائية من المدار إلى الغلاف الجوي للأرض في نهاية عمرها الافتراضي.
ويشبه الجهاز المذكور للإنزال من المدار الشراع المصنوع من غشاء رقيق سمكه أقل من عُشر قطر الشعرة. وعندما يكون مطويا، يكون هذا الجهاز في حجم راحة يد الشخص البالغ تقريبا، ولكنه يمكن أن يغطي مساحة 25 مترا مربعا عندما يُفتح بالكامل. ويمكن أن يُفتح الشراع على متن المركبة الفضائية تلقائيا حينما يتم إيقاف تشغيلها، إذ بمجرد فتحه، يزيد من آثار احتكاك الهواء، مما يؤدي إلى إبطاء حركة المركبة الفضائية في المدار وتسريع هبوطها إلى الغلاف الجوي للأرض لتحترق في النهاية.
وقد اختبر العلماء الصينيون بالفعل هذه التكنولوجيا الجديدة في بعض البعثات الفضائية الصينية، ولعل أحدث مثال على ذلك هو إطلاق صاروخ حامل من طراز "لونغ مارتش - 2 دي" من جنوب غربي الصين في 23 يونيو الماضي، حيث كان على متنه هذا الجهاز "الشراع" إلى جانب ثلاثة أقمار صناعية. وبعدما تم إرسال الأقمار إلى المدار، انفتح "شراع" الإنزال من المدار الملحق بالصاروخ بعد ثلاثة أيام.
وقال لي يي ده، رئيس أكاديمية شانغهاي لتكنولوجيا الرحلات الفضائية التي طورت هذا الجهاز، إنها المرة الأولى التي يستخدم فيها جهاز إخراج من المدار بهذا الحجم الكبير.
وأضاف لي "سيساعد استخدام جهاز الشراع في تحرير موارد مدارية ثمينة".
وأعطى لي مثالا على قمر صناعي يبلغ وزنه 15 كيلوغراما على ارتفاع 700 كم فوق سطح البحر، قائلا إن هذا القمر الصناعي سيبقى في المدار لمدة 120 عاما بعد انتهاء فترة خدمته إذا لم يتم تزويده بوسائل الإنزال من المدار. لكنه يمكن تقليل وقت بقاء القمر الصناعي المتعطل في المدار إلى أقل من 10 سنوات في حالة فتح شراع عليه تبلغ مساحته مترين مربعين.
وأشار العالِم إلى أن "الشراع" لا يتطلب سوى كمية صغيرة من الكهرباء ليعمل، ويمكن أن يقلل هذا الجهاز للإنزال من المدار، حجم النفايات الفضائية دون استهلاك إضافي للوقود تقريبا، وذلك على عكس الطرق التقليدية لإزالة النفايات الفضائية، مثل الأذرع الروبوتية والحبال والشباك.
وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديمية التي يعمل فيها لي قد بذلت جهودا على مدار أكثر من 10 سنوات لتطوير تكنولوجيا الشراع، ويمكن لمنتجاتها الآن تلبية متطلبات الإنزال من المدار لمختلف المركبات الفضائية، التي تتدرج من الأقمار الصناعية النانوية الصغيرة إلى مركبات الإطلاق الضخمة التي تزن عدة أطنان.
وقد تم عرض جهاز "الشراع" للجمهور في معرض الصين للطيران هذا العام.
وكثفت الصين جهودها البحثية في السنوات الأخيرة للحد من مخاطر الاصطدام في المدار وضمان النشاط البشري المستدام في الفضاء. وإلى جانب اختبارها تقنيات جديدة في مجال إزالة الحطام المداري، تعهدت البلاد أيضا بتحسين رصد الحطام المداري وتوسيع نظام حوكمة البيئة الفضائية من خلال نظام دفاعي مخطط ضد الأجسام القريبة من الأرض.
اقتصاد
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس
مجلس الوزراء الإيطالي يُمرر ميزانية تُقدر بـ 35 مليار يورو لعام 2023
(شينخوا) مرر مجلس الوزراء الإيطالي قانون الميزانية الجديد في وقت مبكر من اليوم (الثلاثاء)، مع إجراءات مُخططة بميزانية تُقدر بحوالي 35 مليار يورو (35.8 مليار دولار أمريكي) لعام 2023.
وتشمل الميزانية الجديدة خطة تهدف لخفض أسعار الطاقة المتزايدة للشركات والأسر، بالإضافة إلى خفض الضرائب المفروضة على الموظفين وأصحاب المهن الحرة.
وبوجه عام، تشمل أيضا إجراءات بميزانية تُقدر بحوالي 21 مليار يورو (21.5 مليار دولار) لمساعدة الشركات والعائلات على تحمل فواتير الكهرباء والغاز خلال العام القادم، وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء.
وفي الوقت نفسه، قدمت الميزانية أيضا خفض فيما يُعرف بـ " إسفين الضريبة"، وهو الفرق بين المرتب الذي يدفعه صاحب العمل، والمرتب الفعلى الذي يحصل عليه الموظف.
ومن جهة أخرى، سيوسع إجراء مالي أخر مخطط ضرائب الدخل بنسبة 15 بالمائة لأصحاب المهن الحرة ليصل الدخل السنوي إلى أكثر من 85 ألف يورو (87202 دولار أمريكي)، مقارنة بالحد الأقصى الحالى المُقدر بـ 65 ألف يورو (66684 دولار أمريكي)، بحسب مجلس الوزراء.
وتم اعتماد القانون في الساعات الأولى من اليوم (الثلاثاء)، ومن المتوقع أن تكشف رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ملوني عن إجراءات رئيسية أخرى بالتفاصيل خلال مؤتمر صحفي قُرر عقده في العاشرة من صباح اليوم (الثلاثاء) (9:00 بتوقيت غرينيتش).
جدير بالذكر أنه يجب أن يُمرر مجلسا البرلمان الميزانية قبل إرسالها في نهاية هذا العام إلى سلطات الاتحاد الأوروبي، وهي المسؤولة عن تقييم الميزانيات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للتحقق مما إذا كانت تتوافق مع القواعد المالية للاتحاد الأوروبي.
عربي ودولي
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس
بكين تسجّل عددا قياسيا من الإصابات بكوفيد
بكين - (أ ف ب) -سجّلت العاصمة الصينية بكين عددا قياسيا من الإصابات الجديدة بكوفيد الثلاثاء، بينما فرضت على المدينة مجموعة قيود صارمة عاد السكان على اثرها إلى التعليم والعمل عن بعد فيما أُغلقت العديد من المطاعم.
وتم تسجيل أكثر من 28 ألف إصابة جديدة على مستوى البلاد، ليقترب العدد من أعلى مستوى يسجّل منذ ظهور الوباء.
وسجّلت مقاطعتا غوانغدونغ ومدينة تشونغتشينغ أكثر من 16 ألف و6300 إصابة على التوالي، بحسب السلطات الصحية.
كما ارتفعت الإصابات الجديدة في بكين خلال الأيام الأخيرة بأكثر من الضعف لتسجّل 1438 حالة الثلاثاء مقارنة بـ621 الأحد، وهو رقم قياسي بالنسبة للمدينة.
وتتمسّك ثاني قوة اقتصادية في العالم بسياسة صفر كوفيد ففرضت تدابير إغلاق مفاجئة وعمليات فحص وحجر صحي واسعة النطاق للسيطرة على تفشي الوباء، وهي سياسة نجحت في المراحل الأولى من انتشار الفيروس.
لكن موجة الإصابات الأخيرة تشكّل اختبارا لمدى إمكانية هذه السياسية على الصمود، بينما يسعى المسؤولون لتجنّب إغلاق على مستوى مدن بأكملها كما حصل في شنغهاي لمدة شهرين في نيسان/أبريل، إذ قوّضت القيود حينذاك اقتصاد المركز المالي وصورتها على الصعيد الدولي.
وتوفي ثلاثة مسنّين في بكين يعانون من أمراض أخرى جرّاء كوفيد نهاية الأسبوع، بحسب السلطات، في أولى الوفيات التي تسجّلها الصين نتيجة الوباء منذ أيار/مايو.
وبينما تجنّبت العاصمة حتى الآن الخضوع لإغلاق شامل، فُرضت إجراءات إغلاق على أبنية محددة بينما اصطف السكان في طوابير لإجراء فحوص كوفيد، إذ أن العديد من الأماكن العامة تلزم السكان الحصول على فحص بنتيجة سلبية قبل 24 ساعة كشرط للدخول.
وفي نهاية الأسبوع، أوصت السلطات السكان بالتزام منازلهم وعدم التنقل بين المناطق. وفرضت الاثنين على المسافرين القادمين إلى المدينة إجراء مزيد من الفحوص لدى وصولهم.
وأغلقت العديد من الأماكن السياحية والصالات الرياضية والحدائق أبوابها بينما ألغيت مناسبات كبيرة مثل الحفلات الموسيقية.
وأعلنت الصين أكبر تخفيف لإجراءات كوفيد على راضيها حتى الآن في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لإجراءات مكافحة كوفيد.
وشملت الخطوات خفض فترات الحجر الصحي بالنسبة للمسافرين الدوليين.
وألغت العديد من المدن الصينية فحوص كوفيد الإلزامية الأسبوع الماضي لتعيد بعضها فرضها لاحقا، ما يسلّط الضوء على صعوبة السيطرة على المتحورة أوميكرون سريعة الانتشار.
وبدأت شيجياتشوانغ التي ألغت الفحوص واسعة النطاق في السابق، إغلاقا جزئيا الاثنين بعدما ارتفع عدد الإصابات، بينما أغلقت عدة أحياء في غوانزو (جنوب) في اليوم ذاته.
ولم يمثّل التخفيف المحدود للقيود تراجعا عن سياسة صفر كوفيد التي تركت الصين معزولة دوليا وسددت ضربة للاقتصاد وأثارت احتجاجات في بلد تسحق فيه عادة أي مظاهر معارضة.
فلسطين
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس
فلسطين ريان.. قصة نجاح بنكهة مختلفة
رام الله - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - لا يوجد معايير خاصة بالنجاح والطموح، لكل منا تركيبته الخاصة بنكهته التي يحب، مستخدما كل التقنيات والأدوات لتحقيق حلمه والسير بمساره، مطلقا العنان لإمكانياته من أجل إحداث تغيير إيجابي داخل المجتمع، بإبداعه وخلق هوية مميزة له يتفرد بها عن الآخرين.
تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ،،
"ما كل ما يتمنى المرء يدركه - تجري الرياح بما لا تشتهي السفن"، رغم أن قول المتنبي ينطبق تماما على قصة الشابة فلسطين ريان، ورغم ظروفها التي حالت بينها وبين حلمها أيام الجامعة، إلا أنها استطاعت أن تتحدى الظروف وتتحدى نفسها لتصنع حلما آخر بات اليوم حقيقة، ما جعلها تتميز عن غيرها.
تقول فلسطين: كانت ظروفي أصعب من أن أدخل التخصص الذي كنت أحبه أيام الجامعة، فقد كنت أطمح لأكون محامية وأزاول القانون كمهنة لي، كان بداخلي أهداف عظيمة لأحققها وأحلام كبيرة بهذا التخصص، لكن شاءت الأقدار عكس ما كنت أتمنى ولم أدرس ما أريد، فاخترت تخصص (الأي تي-IT) تقنية المعلومات، رغم أنني لم أجد نفسي بهذا التخصص وشعرت بأن طموحاتي تبخرت وذهبت أدراج الرياح. أنهيت دراستي الجامعية، وعملت في العديد من الشركات بعد تخرجي، لكن بقيت كالتائهة لم أجد نفسي فيه وعبثا كنت أحاول ايجادها وربما هذا أصعب شعور يمر على الإنسان فهو يقتل الطموح حتى يجتثه من جذوره.
تحدٍ وحاجة في آن واحد ،،
حين يتحول الشغف الى فكرة خلاقة وابداع من نوع آخر تظهر الموهبة وتتجلى بمشروع ريادي لا يتوقف عند حد، وهذا ما أكدته فلسطين في قولها: كان لدي حب كبير للرياضة والمعرفة بأسرار الجسد وقررت أن أخطو خطوتي الأولى بهذا الاتجاه، لأحصل على شهادتي الأولى بهذا المجال وأعمل بها، وكان الفرق كبيرا بين العمل الروتيني والعمل بمجال نحبه، فالتحدي والحاجة في آن واحد
تجعل التفوق واضحا وطاقة الشغف تدفعنا دوما للمزيد، فالعلم لا ينضب ولا ينتهي او يتوقف عند حد معين، لذا لم أبق مكاني بل ذهب بي طموحي لأطور نفسي أكثر وأحصل على العديد من الشهادات في مجال الرياضة من الاتحاد ومن رومانيا معتمدة دوليا وغيرها الكثير من الشهادات.
وتابعت: بجد واجتهاد بدأت أدرس التشريح العضلي ورأيت هنالك أسرارا تربط ما بين الرياضة والصحة وعلم الطاقة، فرغم اختلاف المسميات إلا أنهما غير منفصلان، بل هنالك روابط مهمة جدا فيما بينهما تجاه جسم الإنسان. فحتى يكون الجسم صحيا وسليما لا بد أن يتمتع بطاقة ايجابية، وليمتلك هذه الطاقه لا بد له من التخلص من السموم الموجودة به ويفرغ الطاقات السلبية ما يعكس أثرا جميلا وايجابيا على الصحة إضافة على تجاوب الجسم ليكون صحيا سواء من الناحية الفكرية أو الإجتماعية أو النفسية، وبناء عليه قررت أن أدرس مرة أخرى علم الطاقة.
ولأن الطاقة تتدفق على جميع المستويات وتتحكم في قدرات الإنسان، كونها قوة مؤثرة ومحركة له اذا ما تم تفعيلها بشكل سليم لتحقق توازنا نفسيا وعقليا، رغم اختلاف الآراء حول هذا العلم لتقول ريان: من خلال هذا العلم عرفت اسرار الجسد من حيث الشاكرات والهالة المحيطة بالانسان، واكملت بعد ذلك دراسة العلاج الطبيعي والمساج والحجامة، لما لها من اثر كبير على استرخاء الجسم والنفس، ثم مارست مهنتي هذه ايضا بعد حصولي على الشهادة، بعد ذلك تابعت دراستي بعلاج الاصابات للعمود الفقري ومشاكله واصابات الركب اثناء التمرين.
حين تتنوع المعارف وتزداد، لا ينعكس ذلك على الشخص نفسه فقط وإنما يظهر واضحا جليا في نضوج فكرته ومشروعه ليكون ملما بكل الجوانب ويمسك كل الخيوط فيحيكه بمهارة عاليه تجعل كل من حوله يصفقون لنجاحه.
ولأن صحة الجسم تنبع من صحة الدماغ، وهذه ليست فقط قناعة بقدر ما هي علم، بناء على ذلك بادرت فلسطين بمشروع هيلثي مايند، وتابعت: منذ صغري كنت حريصة جدا على المحافظة على صحتي لدرجة الهوس، لذا كنت أسعى أن أبقى بصحة جيدة وجمال طبيعي من خلال محافظتي على طبيعة أكلي ورياضتي لاني ادرك تماما أهمية التأسيس لجسد قوي من خلال التغذية الصحية والصحيحة التي تجمع جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وليس ما يشتهيه الجسم لكي أواجه العمر بتقدمه وأبدو بعمر أصغر وبصحة الشباب بإذن الله، فحافظت على أكلي المتوازن ومارست الرياضة من عمر الستة عشر عاما، ولازلت مستمرة حتى الآن، وابتعدت عن كل الطاقات السلبية التي كانت محيطة بي سواء كانت ظروفا او اشخاصا، فأنا لدي طموح كبير لا ينفد ولا استطيع العيش ببيئة غير صحية.
وكعادة الأحلام لا تتحقق ببساطة وسهولة ويسر، ودون الصعوبات لا طعم للنجاح، وهذا حال فلسطين، فقد واجهت الكثير من العقبات المادية والمعنوية والانتقادات، وهذا ما أكدته بحديثها: تعرضت لصعوبات جمة على كل الأصعدة وانتقادات كثيرة، حتى على صعيد انجابي أطفالا، وكيف سأبقى أما جميلة وقوية لأجلهم، تخطيت كل هذا ونجحت بذلك ولم يوقفني شيء بتحقيق ما أتمنى. فالإرادة تصنع المعجزات وتذلل العقبات، محافظتي على جسدي صحيا ورشيقا لم يكن بالامر السهل وخاصة بعد حملي وانجابي، لكن قراري بأن اصبح قدوة لكل فتاة لتحافظ على نفسها حبا وفرضا وصحة وقدوة، وخاصة أن التقدم بالعمر يلعب دورا كبيرا بخسارة قوة الجسد من ناحية العظام والهرمونات، للنجاح بتخطي هذه الخسارة قمت باتباع نظام استمريت عليه منذ أعوام.
فلسطين التي وجهت رسالتها لكل إنسان: بداية الحياة ليست عبارة عن ملذات فقط، بمعنى ان اختيارك لأصناف الطعام ليس لتسد جوع معدتك وانما اختيارك للطعام يجب أن يرتبط بما يحتاج جسمك من عناصر غذائية، ومن المهم أن نتخذ الرياضة اسلوب حياة كونها تعلمك كيف ينبغي أن يكون جسمك قويا جميلا من الداخل والخارج دون ان تكسوه بالدهون الخارجية والحشوية لانها ستسبب لك الكسل والأمراض والثقل والتشويش الفكري وعدم الراحة النفسية وعدم الرضا عن النفس وستسبب لك ايضا عدم الثقة.
وأضافت: الابتعاد عن كل ما يتعارض مع شخصيتك الحقيقية وطموحك ونظافة فكرك وروحانيتك، فالاشخاص السلبيون سيحطمون كل ما هو جميل بداخلك وستكون عبدا لهذه الطاقات، ابتعد والجأ الى ركنك الذي سيخرج منك ذاك الانسان الصلب الناجح الملهم، ولا تنسَ أن سعادتك أنت من تصنعها حتى لو كنت وحيدا، فضحكتك من عمق قلبك اجمل بكثير من ابتسامة مزيفة ببيئة تحتاج الى تصنع دون ان تكون مقتنعا بما انت عليه وغير راض عن نفسك، وعليك أن تتحرر من أي قيود لا تناسبك طالما تعلم انها خطأ، تعلم كيف ومتى تقول لا وانطلق الى منهجك في الحياة، فلعلك تنتج جيلا قويا ليس خاضعا.
مسك الختام ،،
حين يتحدث القلب وتعمل الإرادة لا ينتهي الطموح ويكبر الحلم، وهذا حال فلسطين التي لم ينتهِ طموحها بعد بالرغم من قسوة الحياة وثقلها على قلبها، فهي تنعم بقوة عظيمة داخلها لتحقق الكثير وتمشي بخطوات ثابتة بمشيئة الله الذي خلق بداخلها هذه القوة. لتقول مسك الختام: رغم أن أحلامي تتحقق ببطء شديد لعدم وجود سند لي على الاطلاق، فكل نجاح حقتته كان بجهدي الشخصي فقط وحب امي لي وتوفيق الله، لكني استطعت أن أترك بصمتي الخاصة ولا زال هناك الكثير والقادم أجمل. والحمد والشكر لله أولا، وأريد أن أوجه شكري الخالص وامتناني من كل قلبي لأمي التي كانت لي عونا في كل شيء وفارقتني وهي تعلم اني لم أبقَ تلك الفتاة المدللة، بل أصبحت القوية التي لا تحتاج لأحد، رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.
فلسطين
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس
نتنياهو يواجه مفاوضات شاقة لإقناع حلفاؤه باليمين لتشكيل الحكومة الإسرائيلية
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - لا زال بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، والمكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يواجه عقبات لتشكيل حكومته السادسة، ويخوض مفاوضات شاقة مع قيادة حزبه لإقناع حلفاؤه في اليمين لتشكيلها قبل فوات الآوان.
وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فإنه رغم توقف المفاوضات الليلة الماضية مع حزب شاس بعد التدهور المفاجئ لزعيمها الروحي شمعون عداني، لكن هذا الانقطاع سبقه تحول في محادثات تشكيل الحكومة بعد أن عقد نتنياهو اجتماعين متتاليين مع بتسلئيل سموتريتش زعيم الصهيونية الدينية، بحضور زعيم شاس أرييه درعي في الاجتماع الثاني لمحاولة حل الخلاف بينهما حول الحقائب الوزارية.
وتم عرض اقتراح بأن يتولى درعي منصب وزير الداخلية، وكذلك وزارة النقل، ولكن هذا أثار غضب حليفه حزب يهدوت هتوراه الحزب الحريدي الآخر، الذين طالبوا بأن يتولى حقيبة الأديان، في حين أن الليكود يفكر بمنحهم حقيبة وزارة الزراعة، وأن لا يمنحهم حقيبة النقب والجليل.
ولا زالت المفاوضات تواجه عقبات ولم يتم التوصل إلى حل نهائي، ويتوقع أن تبقى المفاوضات عالقة في الوقت الحالي مع حزب شاس بسبب حالة زعيمه الروحي، إلى جانب مطالبات بعض الجهات بالنظر في تعيين درعي وزيرًا لما واجهه مسبقًا من قضايا جنائية.
ووفقًا لبعض المصادر، فإن سموتريتش وافق على تولي حقيبة وزارة المالية مقابل أن يتخلى عن وزارة الجيش، مقابل حصوله على وزارات مهمة أخرى.
فلسطين
الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس
قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس
محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.
وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 24 مواطنًا، بعد حملة مداهمات لعدة مناطق، وتفتيش المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع المواطنين للتحقيق الميداني.
وفي رام الله، اعتقل المحرر خالد نوابيت من برقا، وعنتر حامد، ومحمود حامد من سلواد، وقصي ربيع، وشقيقه عدي من دير أبو مشعل.
وفي نابلس، اعتقل الفتى عمر القطاوي من مخيم بلاطة الذي شهد اشتباكات عنيفة بين مجموعات المقاومة وقوات الاحتلال.
وفي جنين، اعتقل المحرر عصام أبو الهيجاء من اليامون، والمحرر أحمد براهمة من عنزا.
ومن طولكرم، اعتقل يونس عودة، وخالد مرعي من بلعا.
فيما اعتقل سائد سدر، ويوسف العيدة، من الخليل، وشهريار البلعاوي والمحرر يوسف أبو دية من مخيم الدهيشة في بيت لحم، وصالح شكارنة من نحالين.
ومن القدس المحتلة، اعتقل فراس هيكل ونجله خليل، والفتيين آدم، ومالك الرجبي، وحسين دار عيسى، يزن رويضي، أيوب رويضي، حكم رويضي.
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:36 مساءً - بتوقيت القدس
اعتقال المحامي المعروف في المغرب ووزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان
الرباط - (أ ف ب) -اعتُقل المحامي والوزير المغربي السابق محمد زيان، الذي عُرف بآرائه المعارضة في الأعوام الأخيرة، مساء الاثنين بعد تأييد محكمة الاستئناف بالرباط حكما بسجنه ثلاثة أعوام، على خلفية دعوى رفعتها ضده وزارة الداخلية، وفق النيابة العامة.
وكان محمد زيان (79 عاما) قد دين بهذه العقوبة ابتدائيا في 23 شباط/فبراير، وأطلق سراحه بكفالة بعد استئناف الحكم، لكن محكمة الاستئناف أمرت الاثنين "بإلقاء القبض على المعني بالأمر وايداعه السجن بناء على ملتمس تقدمت به النيابة العامة"، وفق ما أعلنت الأخيرة في بيان.
وحوكم في هذه القضية بناء على شكوى الوزارة التي جاءت ردّاً على اتهامه جهاز المخابرات الداخلية "بفبركة" فيديو مخلّ نشره موقع إخباري محلي.
ووجهت إليه النيابة العامة 11 تهمة بينها "إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة"، و"بث وقائع وادعاءات كاذبة"، و"الخيانة الزوجية"، و"التحرش الجنسي".
وقال ابنه علي رضا زيان، وهو أيضا محاميه، لوكالة فرانس برس إن محكمة الاستئناف بالرباط "أيدت هذا الحكم الاثنين رغم أنه لم يمثل أمام المحاكمة ولم يدافع عن نفسه... لم يسبق لي أن رأيت مثل هذا الانتهاك".
وأوضح أنه "دين بكافة التهم الموجهة إليه".
كان محمد زيان قد أكد لفرانس برس قبل اعتقاله أنه "لم يتلق أي إشعار بانعقاد محاكمته أمام الاستئناف"، معتبرا أنه "يحاكم بسبب آرائه".
وأكدت النيابة العامة في بيانها أن محكمة الاستئناف دانت زيان بكل التهم التي لوحق بها، وأن مصالح الأمن المختصة قامت "بإلقاء القبض على المعني بالأمر وايداعه السجن تنفيذا لمنطوق القرار الاستئنافي السالف الذكر".
رياضة
الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:06 مساءً - بتوقيت القدس
بايل ينقذ ويلز من الخسارة أمام الولايات المتحدة (1-1)
الريان - (أ ف ب) -أنقذ مهاجم لوس أنجليس إف سي الأميركي غاريث بايل منتخب بلاده ويلز من الخسارة أمام الولايات المتحدة بإدراكه التعادل 1-1 الإثنين على استاد أحمد بن علي في الريان، في ختام منافسات المجموعة الثانية ضمن مونديال قطر في كرة القدم.
وكانت ويلز في طريقها إلى تكليل عودتها إلى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1958 عندما بلغت ربع النهائي في باكورة مشاركاتها في العرس العالمي، بخسارة بعدما تقدمت الولايات المتحدة عبر مهاجم ليل الفرنسي تيموثي وياه، نجل جورج الرئيس الليبيري الحالي ونجم باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي سابقا، في الدقيقة 36. لكن النجم السابق لريال مدريد الإسباني بايل أدرك التعادل في الدقيقة 82 من ركلة جزاء.
وكانت إنكلترا سحقت إيران 6-2 الإثنين أيضا، فتصدرت المجموعة برصيد ثلاث نقاط، بفارق نقطتين عن الولايات المتحدة منافستها في الجولة الثانية الجمعة، وويلز التي تلاقي إيران في اليوم عينه.
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس
مواجهات مع المستوطنين وقوات الاحتلال في الخليل
را م الله - "القدس" دوت كوم - اندلعت مواجهات، مساء اليوم الأثنين، بعد اقتحام عشرات المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الاسرائيلي منطقة صافا في بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية.
وقالت مصادر محلية إن المواطنين تصدوا لمستوطنين حاولوا اقتحام منطقة صافا في البلدة، وعلى الفور اقتحم جنود الاحتلال المنطقة المذكورة وأطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بالاختناق وعولجوا ميدانيا.
وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق، إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام صوب المواطنين .
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:40 مساءً - بتوقيت القدس
السعودية تنفي صحة تقارير عن بحث "أوبك بلاس" في زيادة الإنتاج
الرياض - (أ ف ب) -نفت السعودية الإثنين صحة تقارير أفادت بأن تحالف "أوبك بلاس" يبحث في زيادة الإنتاج خلال اجتماعه المقبل، مشدّدة على أن التخفيض الذي تقرر الشهر الماضي سيستمر حتى نهاية العام 2023.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد أوردت في وقت سابق الإثنين أن السعودية التي تقود مع روسيا تحالف أوبك بلاس وأعضاء آخرين يبحثون في "زيادة للإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا".
لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية أوردت مساء الإثنين أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان "نفى بشكل قاطع" التقارير الأخيرة.
ونقلت الوكالة السعودية عن الوزير السعودي قوله إنه "من المعروف، ولا يخفى على أحد، أن أوبك بلاس لا تناقش أي قرارات قبل اجتماعاتها".
وتعقد أوبك بلاس اجتماعها المقبل في الرابع من كانون الأول/ديسمبر.
ومن شأن زيادة الإنتاج أن تعوّض جزئيا خفضا بمقدار مليوني برميل يوميا أعلنه التكتل في تشرين الأول/أكتوبر.
وأججت تلك الخطوة التوترات بين الرياض وواشنطن، حليفتها التقليدية التي وصفت الأمر بأنه "وقوف إلى جانب روسيا" في الحرب الدائرة في أوكرانيا.
والإثنين تراجعت أسعار النفط بأكثر من خمسة بالمئة إلى أدنى مستوى لها منذ كانون الثاني/يناير، على خلفية توقعات بتراجع الطلب الصيني.
ويدافع مسؤولون سعوديون بشراسة عن قرار خفض الإنتاج الأخير الذي انتقدته واشنطن بشدة، ويشددون على أن الخطوة أملتها ظروف السوق ويمكن أن تتغير في حال تغيّرت السوق.
والإثنين جدّد وزير الطاقة السعودي تأكيد هذا الموقف.
وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن "الخفض الحالي ومقداره مليونا برميل يوميًا من قبل أوبك + سيستمر حتى نهاية عام 2023، وإذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب، فنحن دائمًا على استعداد للتدخل".
اقتصاد
الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:18 مساءً - بتوقيت القدس
الأهلية للتأمين و PalPay توقعان اتفاقية تعاون للاستفادة من أنظمة الدفع الإلكتروني
رام الله - "القدس" دوت كوم - وقعت الشركة الأهلية للتأمين وشركة PalPay الرائدة في خدمات الدفع الإلكتروني الحديثة في فلسطين، اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى تقديم أحدث خدمات الدفع الإلكتروني لعملاء الشركة الأهلية للتأمين، بهدف تسهيل عملية سداد أقساط خدمات التأمين في جميع فروع ومكاتب الشركة، وذلك لتقليل الوقت والجهد اللازم على المؤمنين.
وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الشركة الأهلية للتأمين بحضور المدير العام السيد نسيم أبو محمود، ومدير عام شركة PalPay السيد معاوية القواسمي، وعدد من مدراء الدوائر في كلتا الشركتين.
وتعليقا على توقيع الاتفاقية، صرح د. محمد السبعاوي، الرئيس التنفيذي للشركة الأهلية للتأمين: تعتبر اتفاقية التعاون حلقة جديدة لمواكبة تطوير قطاع التأمين في فلسطين، وأكد على مضي الشركة الأهلية للتأمين قدماً في تقديم كل ما هو مميز للمواطن الفلسطيني. وشدد أن الأهلية للتأمين ومنذ تأسيسها عام 1994 وهي حريصة على أن توصل خدماتها لكافة المناطق بكل سهولة، بحيث سيتم توفر خدمة التأمين "اون لاين" للمواطنين أينما تواجدوا، مما سيعكس ثقة الجمهور العالية بخدماتنا التأمينية والتي تقدمها شركتنا لأبناء هذا الوطن.
وأكد مدير عام الشركة الأهلية للتأمين السيد نسيم أبو محمود، على أهمية هذه الاتفاقية والتي تندرج ضمن خطة الشركة في تطوير خدماتها التأمينية ومواكبة التطور التكنولوجي لتلبية احتياجات المؤمن لهم المختلفة.
ومن جهته، أوضح السيد معاوية القواسمي أن الاتفاقية تنسجم والرؤية الاستراتيجية لشركة PalPay والمتمثلة في تقديم أحدث تقنيات وحلول الدفع الإلكتروني لمختلف القطاعات بما يشمل قطاع التأمين. مؤكداً أن الاتفاقية ستمكن زبائن الشركة الأهلية للتأمين من تسديد أقساط التأمين بكل سهولة ويسر وأمان، كما ستسهم في تمكين الشركة من تطوير خدماتها التأمينية عبر التحول إلى الدفع الإلكتروني والحداثة الرقمية.
وأعرب القواسمي عن اعتزازه بهذه الشراكة مع الأهلية للتأمين والتي تترجم خطط PalPay لنشر ثقافة الدفع الإلكتروني، والتي ستساهم في تمكين مختلف القطاعات بما فيها قطاع التأمين من تطوير الخدمات وتلبية احتياجات الأفراد والمؤسسات عبر أنظمة الدفع الإلكتروني ذات الجودة الرفيعة وبرمجيات الأمان الرقمي الحديثة. لافتاً إلى أن حلول الدفع الإلكتروني باتت ركناً أساسياً لتطوير القطاعات الخدماتية والاقتصادية والتنموية.
وفي نهاية مراسم التوقيع أكد "أبو محمود" حرصنا الدائم على مصالح المؤمن لهم وهي على رأس أولوياتنا وتشكل هذه الاتفاقية فرصة جديدة للتأكيد على مستوى وجودة الخدمات التي نوفرها للمؤمن لهم من أفراد ومؤسسات، والتي تميزنا بها على مدى” ثمانية وعشرين عاماً”.
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:50 مساءً - بتوقيت القدس
ألمانيا ستزود بولندا أنظمة دفاع جوي لحماية أجوائها
برلين - (أ ف ب) -أعلنت ألمانيا الإثنين أنها توصّلت لاتفاق من شأنه مساعدة بولندا في حماية أجوائها بعد سقوط صاروخ في أراض بولندية على مقربة من الحدود مع أوكرانيا الأسبوع الماضي أوقع قتيلين.
وجاء في بيان لوزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت أن برلين "ستزود بولندا أنظمة باتريوت مضادة للطائرات وستعزز حماية المجال الجوي البولندي بطائرات يوروفايتر" المقاتلة.
وقُتل شخصان الأسبوع الماضي في انفجار صاروخ سقط على قرية بولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية. وقالت وارسو وحلف شمال الأطلسي إن الانفجار نجم على الأرجح عن صاروخ دفاعي أوكراني، لكنها حملت موسكو المسؤولية بسبب غزوها لأوكرانيا.
ورجّحت وارسو وحلف شمال الأطلسي أن يكون الانفجار ناجما عن صاروخ للدفاع الجوي أطلقته أوكرانيا خلال اعتراض وابل من الصواريخ الروسية، لكنّهما حمّلا موسكو في نهاية المطاف المسؤولية بفصتها المسبب للنزاع.
وقبل التوصل للاتفاق كان وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك قد رحّب بالعرض الألماني.
وقال على تويتر الاثنين إنه سيقترح "أن يتمركز النظام بالقرب من الحدود مع أوكرانيا".
تنتشر وحدات باتريوت الألمانية في سلوفاكيا. وقالت لامبرخت إن برلين تنوي إبقاءها هناك "حتى نهاية عام 2023 وربما بعد ذلك".
وشدّدت لامبرخت على وجوب "ألا يصبح حلف شمال الأطلسي طرفا في هذا النزاع".
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:47 مساءً - بتوقيت القدس
اشتية: فلسطين وعُمان أشقاء في الدم ووحدة المصير والتاريخ والحاضر والمستقبل
رام الله 21-11-2022 وفا- قال رئيس الوزراء محمد اشتية: إن "فلسطين وسلطنة عمان أشقاء وأصدقاء وشركاء في الدم ووحدة المصير والتاريخ والحاضر والمستقبل، وهناك حوار مستمر حول مستقبل قضيتنا وأمتنا والمشهد العربي العام، ونحن وعُمان شركاء في المشهد السياسي وإنهاء الاحتلال، ومن أجل أن تقوم دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وأن يزول هذا الاحتلال، وهذه المفاصل الأخوية والصداقة والشراكة هي التي ترسم مسار العلاقة الفلسطينية العمانية".
جاء ذلك خلال مشاركته ممثلا عن السيد الرئيس محمود عباس، في الاحتفال بالعيد الوطني 52 لسلطنة عمان، الذي أقامته سفارة عمان في فلسطين اليوم الاثنين، بمدينة رام الله، بحضور سفير سلطنة عمان لدى فلسطين سالم بن حبيب العميري، وكادر السفارة، وعدد من أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، ووزراء، ومحافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، وقادة المؤسسة الأمنية وشخصيات رسمية ووطنية واعتبارية، وممثلي السلك الدبلوماسي لدى فلسطين.
وأضاف رئيس الوزراء: "هذا اليوم مناسبة طيبة على قلوبنا كفلسطينيين الذي فيه باسم السيد الرئيس محمود عباس نتقدم بالتهنئة والتبريك لجلالة السلطان هيثم بن طارق وأهلنا في سلطنة عمان، على ما حققته من إنجازات في سجل تاريخ هذا البلد العزيز على قلب كل فلسطيني، بما تم إنجازه والرؤية المستقبلية التي عبرت عنها قيادة السلطنة".
وتابع اشتية: "نحن اليوم أمام جدول أعمال مهم بالنسبة لنا أوله انجاز المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، والسعي لإجراء الانتخابات بما يشمل القدس، وكذلك بدأنا برنامج اصلاح، يشمل كامل مفاصل الحياة اليومية للناس، اصلاح في المال العام والأداء وتحسينه بحيث يكون المواطن على رضى بكل الخدمات التي نقدمها في كافة المجالات".
واختتم اشتية: "عقدنا مع عمان عدة جلسات تشاور بما يليق بالأخوة والصداقة والشراكة، والشكر والتقدير لما تقدمه عُمان لفلسطين، ومنذ أيام قدمت سلطنة عمان مليون دولار دعما للقطاع الصحي في مستشفى المقاصد، وهناك منح وأيضا بعثات وتعاون أكاديمي وتبادل تجاري، ونحن على تماس مع السلطنة، والتحية والتقدير لعمان قيادة وشعبا والتحية لإنجازاتها".
من جانبه، رحب سفير سلطنة عمان لدى فلسطين سالم بن حبيب العميري، بجميع من حضر لمشاركتهم احتفالهم بعيدهم الوطني الـ 52 وفي مقدمتهم رئيس الوزراء محمد اشتية، ممثلاً عن سيادة الرئيس محمود عباس، مشيراً إلى أن سلطنة عمان تحتفل بعيدها الوطني وسط إنجازات غير مسبوقة على جميع الأصعدة لصياغة مستقبل أفضل للشعب العماني بقيادة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله.
وقال إن العيد الوطني يعتبر تخليداً للنهضة العمانية التي انطلقت عام 1970 بقيادة السلطان قابوس رحمه الله، والتي حققت إنجازات عديدة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن سلطنة عمان ماضية لاستكمال بناء دولة عصرية متجددة بقيادة السلطان هيثم بن طارق، منوهاً أن سلطنة عمان تمضي نحو تحقيق رؤية 2040 التي تراهن عليها كثيراً لمواصلة التطور تحقيقا لأهدافها.
وأضاف السفير العميري: أن "العلاقات العمانية الفلسطينية عبر التاريخ الطويل متأصلة مع وجود سفارة سلطنة عمان لدى دولة فلسطين الشقيقة، وإننا نسعى لتطوير العلاقات بكافة المجالات، كما اننا نؤكد على موقف سلطنة عمان من القضية الفلسطينية، فهو موقف ثابت وموحد في جميع المحافل الإقليمية والدولية، وهو موقف داعم لاستمرار مساعيها الدائمة للوصول إلى حل عادل للقضية الفلسطينية التي تعتبر ركيزة الأمن والأمان للجميع في المنطقة، حيث من حق الشعب الفلسطيني الحصول على دولة كاملة السيادة ونيل استقلالهم حالهم حال شعوب العالم".
وجدد العميري وقوف السلطنة مع القضية الفلسطينية عبر الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وذلك على حدود الرابع من حزيران عام 1967، عاصمتها القدس الشرقية، معربا عن ترحيب السلطنة بتوقيع الفصائل الفلسطينية على اعلان لم الشمل في الجزائر ومع كافة الخطوات الرامية لإنهاء الانقسام.
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:11 مساءً - بتوقيت القدس
شهادة "المسار المدرسي".. هل ستقيّم الطلبة وتفتح آفاقًا نحو الدراسة الجامعية؟
رام الله- تقرير خاص بـ"القدس" دوت كوم - مع إعلان وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي، إطلاقها ما أسمته "المسار المدرسي" للصفوف الثلاثة "العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر"، فإننا قد ندخل بمرحلة جديدة لتقييم الطلبة، وربما فتح آفاق لتقييمهم في المرحلة الجامعية، وتعزيز اختيارهم لتخصصاتهم.
المسار المدرسي.. أداة تعزيزة
في الوقت الذي أكدت فيه وزارة التربية والتعليم على لسان مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بالوزارة د. محمد عواد، في حديث لـ"القدس" دوت كوم ، على أن المسار المدرسي للتعليم الثانوي، ليس بديلاً عن الثانوية العامة "التوجيهي"، لكن عواد اكد أن إطلاق المسار عبارة عن اداة لتعزيز الطلبة بمعرفة إن كانت نتيجته النهائية في امتحانات "التوجهي" تنسجم مع تقييمهم خلال آخر 3 سنوات دراسية.
ووفق عواد، فإن الحكم على الطلبة من خلال معدل "التوجيهي" فيه ظلم للطلبة، بالحكم عليهم تعليميًا أو اجتماعيًا أو وظيفيًا، والمسار يعزز الطلبة ويخرجهم من مرحلة مكتملي النمو ويرون مراحل الضعف والقوة لديهم، وليس من خلال امتحان واحد فقط، حيث سيطبق المسار المدرسي ابتداء من هذا العام على شهادة العاشر الأساسي، والسنة التي بعدها للحادي عشر، ثم بعدها الثاني عشر.
وسيتقدم الطلبة لامتحاناتهم النهائية بشكل اعتيادي، لكن الفرق أن لجنة على مستوى كل مديرية ستضع الأسئلة للامتحان في بعض المباحث الأساسية، ما يعطي مصداقية وثباتًا بشكل أكبر، وبناء على ما سيحصل الطالب في الفوف الدراسية الثلاث سيعطى شهادة المسار المدرسي للتعليم الثانوي، بحيث يصبح معه شهادتان "التوجيهي" والمسار المدرسي، وفق عواد.
ما مصير "التوجيهي"؟
المسار المدرسي الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم، لم يلغِ التوجيهي، وفق عواد، الذي يؤكد كذلك أنه وبعد الانتهاء من اكتمال تقييم شهادة المسار المدرسي، فإن قضية إبقاء "التوجيهي" أو إلغائه أمر وارد.
يقول عواد: "نحن بمرحلة تجريبية للمسار المدرسي، وربما تؤسس أمرًا يسبق مصير التوجيهي، حيث إن التوجيهي بات يحدد مصير القبول الجامعي للطلبة، والمسار المدرسي الذي تم غطلاقه قد يساعد الطالب كأداة تعزيزية داعمة للتوجيهي، وهو مسار موازٍ للتوجيهي، وبعد غنهاء الفترة التجريبية هذه ستكون مصداقية المسار على المحك".
وأكد عواد أن الطالب لديه قدرات، والتعليم ليست أغراضه فقط أداة القياس "امتحان التوجيهي"، وهنالك مهارات اخرى ومنظومة تعليمية من الفهم والاحترام والقيم، "لذا جاء المسار المدرسي لتعزيز أهمية الصفوف السابقة للتوجيهي، بما يحقق أغراض التعليم المختلفة".
تعزيز نحو القبول في الجامعات
في بعض الدول تطلب الشهادة المدرسية كأساس للقبول الجامعي، وخاصة أنها قد تعتبر مؤشرًا لمقارنة درجات بعض المواد مع التخصصات التي ينوي الطلبة الالتحاق فيها بالجامعة، وإطلاق المسار المدرسي قد يفتح بحسب خبراء تربويين، آفاقًا للقبول الجامعي.
ووفق د.محمد عواد، فإن القبول الجامعي يرتبط بقرارات وقوانين مجلس التعليم العالي، وقضية تعزيز ذلك الأمر من خلال المسار المدرسي، أمر متروك لمجلس التعليم العالي عبر تعديل القوانين والأنظمة، مشيرًا إلى ان الكثير من الدول تطلب شهادة آخر ثلاث سنوات من مسيرة الطالب وليس فقط معدل الثانوية العامة "التوجيهي" لوحده.
بدوره، يشدد الخبير التربوي يوسف أبو راس في حديث لـ"القدس" دوت كوم على أن إطلاق وزارة التربية والتعليم للمسار المدرسي أعادة الاعتبار للصفوف الثلاث الأخيرة، حيث سيأخذ الطلبة شهادتين "التوجيهي" و"المسار المدرسي"، وهو امر مهم خاصة مع وجود بعض الجامعات الخارجية تطلب الشهادة المدرسية.
يقول أبو راس" "إن مرحلة المسار المدرسي مهمة وربما تفتح الأفق لدى وزارة التعليم العالي أن تضع ضوابط معينة وفقها، كشيء مستقبلي للحصول على شهادة دبلوم مهني، أو أن تدخل شهادة المسار المدرسي ضمن معايير القبول الجامعي، وربما مؤشرًا للقبول بتخصص معين".
مرحلة المسار المدرسي، وفق أبو راس، هي مرحلة يرى فيها أنها قد تسبق مرحلة تطوير او إلغاء نظام التوجيهي، وهو ما يتطلب من وزارة التربية والتعليم البناء على المسار، لكن أبو راس يؤكد على مقترح سابق له، بضرورة إعادة الاعتبار للمرحلة المدرسية بسنواتها الثلاث من خلال توزيع علامات "التوجيهي" على تلك المرحلة، بحيث يحتسب من تلك السنوات علامات محددة إضافة لعلامات "التوجيهي"، ويؤكد على أنه في حال لم تنجح خطة دمج الصفوف الثلاث بالتوجيهي، فإنه لا بد من أن يكون للمسار حضور بمعايير القبول في الجامعات.
رهبة "التوجيهي".. هل ستنتقل للمسار؟
لا يعتقد أبو راس أن فكرة إطلاق المسار المدرسي، ستسبب للطالب مزيدًا من التوتر والرعب كما تسببه مرحلة "التوجيهي"، وأنه لا بد من إعادة الاعتبار للصفوف المدرسية الثانوية، بحيث يتم احتساب بعض العلامات في شهادة الثانوية العامة، لإيجاد قيمة حقيقية للشهادة المدرسية، لأن عدم إعطاء قيمة للمرحلة المدرسية في "التوجيهي" يساهم في إهمال الطلبة لهذه المرحلة.
وحول إمكانية انتقال التوتر لمرحلة المسار المدرسي كما يخوف كثير من الأهالي، يؤكد أبو راس أنه لا يوجد شيء سهل بالحياة، ويقول: "حتى إن كان هنالك توتر في مرحلة المسار المدرسي، فإنه سيكون أقل حدة بعكس التوجيهي، لأن امتحانات المسار موزعة على امتحانات طوال العام".
ويتابع أبو راس، "أما امتحان (التوجيهي) فإن الضغط فيه مكثف ليوم واحد، تحدد فيه فترة الامتحان ساعتين مصير الطالب، لكن في المسار وإن كان هنالك فشل فإن الطالب يعوض الفشل بامتحانات اخرى طوال العام".
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:08 مساءً - بتوقيت القدس
الصالح: إسرائيل ترفض المصادقة على مخططات لتوسيع بلدات بالضفة
رام الله - (شينخوا) - أعلن وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي الصالح، اليوم (الاثنين) أن إسرائيل ترفض المصادقة على 116 مخططا هيكليا لتوسيع قرى وبلدات فلسطينية في مناطق (ج) من الضفة الغربية منذ 9 أعوام.
وقال الصالح للصحفيين في رام الله إن إسرائيل "ترفض المصادقة على 116 مخططا هيكليا لتوسيع قرى فلسطينية في مناطق (ج) من الضفة الغربية تم تقديمها في عام 2013".
وأضاف "أن المخططات الهيكلية جرى مناقشة 80 بالمائة منها مع الجانب الإسرائيلي أكثر من مرة من خلال لجنة مشتركة إلا أنه لم يصادق على أي مخطط منها".
وتابع أن المخططات جرى تقديمها للجانب الإسرائيلي بناء على طلب من الاتحاد الأوروبي ليتمكن من العمل في هذه المناطق وتقديم الدعم لها، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ووزارة الحكم المحلي ساهما في إعداد تلك المخططات.
واعتبر الصالح أن مناطق (ج) الأكثر احتياجا للدعم خصوصا أنها محاذية للمستوطنات والجدار الذي بدأت تقيمه إسرائيل في عمق الضفة الغربية، مشددا على ضرورة تعزيز صمود المواطن الفلسطيني في تلك المناطق من أجل البقاء على أرضه.
وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يقوم بالضغط على إسرائيل لوقف عمليات هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية في مناطق (ج) والإسراع بالمصادقة على المخططات الهيكلية الموجودة لديها لأن من شأن ذلك وقف آلاف من إخطارات الهدم.
وأوضح الصالح "أن إخطارات الهدم التي تسلم للفلسطينيين هي في مناطق المخططات الهيكلية الموجودة لدى الجانب الإسرائيلي إلا أنه يقوم بأعمال الهدم ولم يعر للضغط الدولي أي انتباه".
وتبلغ مساحة الأراضي المصنفة (ج) في الضفة الغربية نحو 3456 كم مربعا.
وتقسم الضفة الغربية حسب اتفاق (أوسلو) للسلام المرحلي الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية العام 1993، إلى ثلاث مناطق الأولى (أ) وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة والثانية (ب) وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية وإدارية فلسطينية، والثالثة (ج) وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.
ويشكو الفلسطينيون من صعوبة الحصول على تراخيص للبناء في مناطق (ج) من الضفة الغربية، بسبب ما يصفوها بشروط "تعجيزية" تضعها إسرائيل لذلك.
وعادة ما تبرر السلطات الإسرائيلية عمليات الهدم أو المصادرة لمبان فلسطينية بأنها تقام من دون الحصول على الترخيص اللازم، فيما يقول الفلسطينيون إن ذلك يتم لصالح التوسع الاستيطاني.
واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تعتبر مخالفة للقانون الدولي، ويعد الاستيطان الإسرائيلي من أبرز ملفات الخلاف بين الفلسطينيين وإسرائيل في ظل توقف مفاوضات السلام بينهما منذ العام 2014.
اقتصاد
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:04 مساءً - بتوقيت القدس
ارتفاع حصة الأردن من إنتاج التمور في السوق العالمي إلى 15%
عمان - (شينخوا) - ارتفعت حصة الأردن من إنتاج التمور في السوق العالمي إلى نحو 15 بالمائة، بحسب وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات.
وقال الحنيفات، في كلمة له خلال افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية اليوم (الاثنين)، إن 650 ألف نخلة موزعة على 45 ألف دونم في مختلف مناطق الأردن.
ولفت النظر إلى أن 15-20 بالمائة من الزراعة في وادي الأردن هي من نوع تمر "المجهول"، مشيرا إلى أن الأردن يسير الآن نحو التوسع والنمو بشكل سنوي بمقدار من 8-10 بالمائة من إنتاج المحصول (التمور).
وتابع: "هذا العام الإنتاج من التمور كان نحو 30 ألف طن، من ضمنها 20 ألف طن تمر مجهول من أجود الأصناف العالمية، فيما كان العام الماضي بحدود 25-27 ألف طن".
وانطلقت في عمّان اليوم تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ووزارة الزراعة وجمعية التمور الأردنية.
وقال أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عبد الوهاب زايد إنه بات واضحا ما تمثله التمور ضمن سلسلة التوريد لتعزيز الأمن الغذائي على مستوى العالم خصوصا عقب التحديات التي رافقت تداعيات كورونا على العالم وتركت أثرها على جميع الدول.
من جهته، قال رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد إن الطلب على التمور الأردنية في الأسواق الدولية زاد بنسبة 150 بالمائة مقارنة بالأعوام السابقة.
وبين أن القطاع سجل توسعا مطردا في المساحات إذ ارتفعت من 38 ألف دونم إلى 44 ألف دونم، كما زاد الإنتاج من 26 ألف طن إلى 30 ألف طن سنويا، ليحتل الأردن المرتبة 11 من حيث حجم الصادرات، والمرتبة 9 من حيث قيمتها.
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية لمشاغل فرز وتعبئة وتغليف التمور الآلية ارتفعت إلى حوالي 10 آلاف طن نتيجة إدخال التشغيل الآلي إلى عمليات ما قبل وما بعد الحصاد، فيما لم تسجل أي حالات رفض لصادرات التمور في السوق الدولي نتيجة عدم مطابقة المعايير الدولية.
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 9:02 مساءً - بتوقيت القدس
ميقاتي: برنامج الأغذية العالمي يخصص مساعدات للبنان بـ5 مليارات دولار
بيروت - (شينخوا) - أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم (الإثنين) أن برنامج الأغذية العالمي قرر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أمريكي للبنان في السنوات الثلاث المقبلة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين ميقاتي ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبد الله الوردات بمقر رئاسة الوزراء في بيروت.
وقال ميقاتي إن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في اجتماعه الأخير في روما قرر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أمريكي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة.
وأوضح أن البرنامج وعد أن تكون المنتجات التي سيتم شراؤها من السوق اللبنانية بالكامل.
وأشار إلى أن البرنامج كان بدأ عمله في لبنان منذ العام 2012 عقب النزوح السوري وكان يصرف المساعدات الغذائية للنازحين السوريين بنسبة 70% وللبنانيين بنسبة 30% بما مجمله 700 مليون دولار في السنة.
وأوضح أنه بعد اجتماع المجلس التنفيذي للبرنامج في روما تم الاتفاق على أن يخصص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة على أن يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين.
وكان مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم قد أوضح في مؤتمر صحفي في 25 أكتوبر الماضي أن العدد الرسمي للاجئين السوريين في لبنان هو مليونان و80 ألف لاجئ.
بدوره، قال الوردات إن المشروع سيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والمساعدات العينية والنقدية للمستفيدين مع زيادة عددهم ليصبح مليون لاجئ سوري ومليون لبناني.
وأعلن أن البرنامج سيستمر بتقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 ألف طالب، فيما يقضي المشروع الجديد بالوصول إلى نحو 150 ألف طالب.
وأكد الاستمرار بتقديم الدعم الفني والتقني لوزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز القدرات لإدارة مشروع شبكات الحماية الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي.
وأشار إلى أنه سيتم بالتنسيق مع وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) تعزيز الأمن الغذائي في لبنان بتقديم مساعدات عينية وفنية ونقدية للمزارعين بهدف زيادة رقعة زراعة القمح في لبنان الذي يستورد 80% إلى 90% من احتياجاته.
ويعاني لبنان منذ 3 سنوات من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات عرفها العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر، وتترافق الأزمة مع انهيار العملة المحلية مقابل الدولار وانهيار خدماتي وصحي إضافة إلى شح في الوقود والأدوية.
رياضة
الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:24 مساءً - بتوقيت القدس
هولندا تنتزع فوزاً صعباً من السنغال بثنائية نظيفة
الدوحة - (أ ف ب) -حقق المنتخب الهولندي عودة موفقة الى نهائيات كأس العالم، بعد غياب عن نسخة 2018، وذلك بفوزه الصعب على نظيره السنغالي 2-صفر الإثنين على استاد الثمامة، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لمونديال قطر.
وبعدما افتتحت قطر المضيفة منافسات المجموعة والنسخة الثانية والعشرين من النهائيات بالخسارة أمام الإكوادور صفر-2 الأحد على استاد البيت، أكملت هولندا الجولة الأولى بثلاث نقاط في مستهل عودتها الى البطولة، بفضل هدفي كودي خاكبو (84) والبديل ديفي كلاسن (9+90).
وغابت هولندا عن نسخة 2018 بعدما حلت وصيفة في 2010 بقيادة بيرت فان مارفيك وثالثة في 2014 بقيادة مدربها الحالي العائد لويس فان خال.
وبصدمة خسارة نجمها الأول ساديو مانيه بسبب إصابة حرمته من خوض النهائيات وفي ظهورها الأول الأول كبطلة لإفريقيا (2021)، استهلت السنغال بقيادة أليو سيسيه مغامرتها المونديالية الثالثة، بعد 2002 (ربع نهائي و2018 الدور الأول)، بخسارة في مواجهتها الأولى مع فريق "الطواحين" الذي بدأ بدوره المباراة من دون نجم برشلونة الإسباني ممفيس ديباي قبل دخوله في الشوط الثاني.
وحافظ "البرتقالي" على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسة عشرة توالياً منذ تعيين فان خال في صيف 2021 مدرباً للمرة الثالثة بعد خيبة الخروج من ثمن نهائي كأس أوروبا.
وتقام الجولة الثانية الخميس حيث تلتقي هولندا مع الإكوادور، والسنغال مع قطر.
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس
منظمة الصحة العالمية تحذر من شتاء "يهدد حياة" الملايين في أوكرانيا
كييف - (أ ف ب) -حذرت منظمة الصحة العالمية الإثنين من أن الشتاء سيهدد حياة ملايين الأوكرانيين، بعد سلسلة ضربات روسية مدمرة استهدفت البنى التحتية للطاقة في البلاد.
وصرح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغ للصحافيين بأن "هذا الشتاء سيعرض حياة الملايين في أوكرانيا للخطر"، مضيفا "ببساطة، هذا الشتاء سيكون مسألة بقاء".
واضاف أن الخسائر التي اصابت البنى التحتية الاوكرانية "خلفت تأثيرات مدمرة على النظام الصحي وصحة السكان".
واوضح كلوغ أن المنظمة أحصت اكثر من 700 هجوم على مؤسسات صحية أوكرانية منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير، الامر الذي يشكل في رأيه "انتهاكا واضحا" للقانون الدولي الانساني.
واعتبر أن هذا يعني أن "مئات المستشفيات والمؤسسات الصحية لم تعد عملانية بالكامل. نتوقع أن يغادر مليونان الى ثلاثة ملايين شخص إضافي منازلهم سعيا الى الدفء والامن".
وتابع "سيواجهون مشاكل صحية كبيرة بينها التهابات تنفسية مثل كوفيد-19 والتهابات رئوية وزكام وخطر (الاصابة) بالحصبة لدى أفراد غير ملقحين".
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس
الشرطة الفلسطينية تشارك في تأمين مونديال كأس العالم
رام الله - "القدس" دوت كوم - شاركت قوة من الشرطة الفلسطينية الخاصة في تأمين الحدث الرياضي العالمي مونديال 2022 في قطر وذلك الى جانب قوات أمنية إقليمية وعالمية للمشاركة في تأمين الحدث العالمي الكبير ، في اطار التعاون بين الشرطة الفلسطينية ونظيرتها القطرية.
وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة "بناء على روح التعاون والاتفاقيات بين قيادة دولة فلسطين ودولة قطر الشقيقة، تم ايفاد قوة مدربة على حفظ أمن الملاعب والتعامل مع الأحداث الكبرى للاستفادة من التجربة القطرية وتبادل الخبرات بالخصوص والتي ستعود للوطن بعد انتهاء فعاليات الحدث الرياضي الأبرز على مستوى العالم مسجلة حضورا لاول مرة للشرطة الفلسطينية في هذا الحدث العالمي الكبير".
اقتصاد
الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس
"القدس" و"القدس المفتوحة" تعقدان مؤتمر ريادة الأعمال للابتكار في الاقتصاد المستدام في فلسطين
رام الله - "القدس" دوت كوم - عقدت جامعتا "القدس" و"القدس المفتوحة "، مؤتمر ريادة الأعمال للابتكار في الاقتصاد المستدام الأخضر في فلسطين (Green-up congress 2022)، وذلك في حرم جامعة القدس الرئيس، بمشاركة رئيسي الجامعتين أ.د. عماد أبو كشك، وأ.د. سمير النجدي، ويستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام متتالية.
ويهدف المؤتمر إلى تمكين الريادة في القطاع الأخضر وتقوية الريادة في فلسطين، ودعم التطور والابتكار في الاقتصاد الأخضر المستدام، ويشارك فيه مهتمون من مدن أخرى أبرزها غزة ورام الله والخليل ونابلس والقدس عبر منصة الزوم، ويقام تحت رعاية أ.د. عماد أبو كشك.
وفي كلمته؛ ممثلاً عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس، نقل نائب مدير عام التطوير والبحث العلمي في الوزارة د. أمين نواهضة تحيات الوزير أبو مويس وتمنياته بالتوفيق لهذا المؤتمر.
وتابع نواهضة: تدفع وزارة "التعليم العالي" في فلسطين إلى تبني استراتيجية وطنية تهدف إلى تيسير دمج خريجي الجامعات الفلسطينية في سوق العمل المحلي والعالمي من خلال الإعداد المواكِب للتطوّر العلمي والتكنولوجي والذي من شأنه تعزيز دور الوظائف الخضراء".
بدوره، أكد الأستاذ الدكتور أبو كشك رئيس جامعة القدس على أهمية المؤتمر الذي يحفز على الإبداع في الجامعات الفلسطينية، وخاصة جامعة القدس التي أنشئت حاضنات للريادة والإبداع وتعميم هذه الثقافة بين الطلبة فيها من خلال تحفيز الطلاب على اكتساب المهارات والقدرات القيادية والتفكير الإبداعي الواعي، مبينا أهمية التحول في جامعة القدس إلى جامعة بحثية.
وقال أ.د. أبو كشك إنه سعيد بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة في مختلف المجالات وتحديدًا في المجالات الريادية بين الطلاب، مضيفا أن مجموع الأبحاث العلمية الصادرة عن الباحثين في جامعة القدس والمنشورة في مجلات محكمة دولية شارك الطلبة في تنفيذها بنسبة 30% وهذا مؤشر ملحوظ لإشراك الطلبة في الإبداع والريادة،
من جانبه، قال أ.د. سمير النجدي رئيس جامعة القدس المفتوحة، إن التطلع إلى المشاريع الواعدة وريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي بات اليوم حتمية وجودية لأي أمة تتطلع لحفظ حاضرها وبناء مستقبلها، وعلى المؤسسات بعامة والجامعات بخاصة، وان القدس المفتوحة، وانسجاماً مع توجهات القيادة الفلسطينية أول من أطلق شرارة الابتكار والإبداع ورعاها من خلال تأسيس مجلس الإبداع والتميز، الذي يرأسه المهندس عدنان سمارة، ليكون حاضنة للرياديين وإبداعاتهم.
وأوضح أ.د. النجدي أن الجامعة تشارك حالياً في تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة إلى دعم ريادة الأعمال وتطوير قطاعي الزراعة والتكنولوجيا، تركز على الزراعة الذكية والتنمية المستدامة وتمكين الشباب الفلسطيني من إيجاد فرص عمل من خلال الإنترنت (Freelancing)، كما تدعم الشراكات العالمية من أجل تحفيز ريادة الأعمال.
إلى ذلك، نقل المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز تحيات فخامة رئيس دولة فلسطين للحضور، وقال إن المجلس الأعلى للإبداع والتميز يهتم بإبداعات الشباب والرئيس يتابع عمل المجلس شخصيا وللمجلس إمكانيات مالية لاحتضان أي فكرة يمكن ان تكون قابلة للتطبيق، من كافة المؤسسات والجامعات الفلسطينية والعمل سويا على هذه الأفكار حتى تخرج الى النور وسوق العمل من خلال عمل شركات ناشئة وفاعلة.
وفي كلمتها عبرت الأستاذة كاريسا غونز اليزا مستشارة الشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية عن سعادتها بالمشاركة بهذا المؤتمر المتميز موجهة شكرها للشركاء، مؤكدة ان المؤتمر يعزز من مفهوم ريادة الأعمال في دعم وتطوير الطاقات الإبداعية للشباب الفلسطيني.
وقدم الدكتور عزام صالح مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عرضا حول برنامج الوظائف والاستثمارات الخضراء للشابات والشباب الفلسطيني الذي تنفذه منظمة الفاو بالتعاون مع جامعة القدس بالإضافة الى أربع جامعات فلسطينية أخرى بتمويل من الحكومة الدنماركية.
وأوضح د. رضوان قصراوي مدير حاضنة تكنولوجيا وريادة الأعمال في جامعة القدس، أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في فلسطين ويتميز بجمع الشركاء المهتمين بهذا المجال والعاملين في مجال الريادة خاصة جامعات: "جامعة القدس المفتوحة الشريك الاستراتيجي مع جامعة القدس، والنجاح الوطنية، وخضوري، والخليل، وسمارت كوليج".
وتخلل المؤتمر مداخلات ومحاضرات قدمها متحدثون عالميون ذو خبرات عالية عبر تقنية زووم أضافوا خلالها خبرات نوعية لفتح الآفاق نحو أفكار ريادية جديدة وبناءة.
فلسطين
الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس
"نيويورك تايمز": عودة نتانياهو توسع الانقسام حول إسرائيل بين اليهود الأمريكيين
واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً بعنوان "عودة نتنياهو توسع الانقسام حول إسرائيل بين اليهود الأمريكيين"، أشارت فيه إلى أن الحاخام راشيل تيمونر من بروكلين لطالما اعتزت بإسرائيل كملاذ حيث يمكن لليهود التطلع إلى أسمى مُثُلهم، ولكنها صُدمت بعد فوز بنيامين نتانياهو بولاية سادسة كرئيس للوزراء بمساعدة حزبين من اليمين المتطرف هذا الشهر.
ويقول التقرير "أخبرت الحاخام تيمونر المصلين في قداس السبت في مجمع بيث إلوهيم في بارك سلوب بأن الانتخابات الإسرائيلية "جلبت القيادة الأكثر عنصرية والأشد يمينية على الإطلاق في إسرائيل". وأضافت أنه "بشكل دوري، يهيمن نوع من الجنون الاستبدادي والقومي والفاشي على العديد من البلدان في العالم في آن واحد"، حيث ربطت نتائج الانتخابات الإسرائيلية بالسياسات اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة وإيطاليا والمجر.
وأضاف التقرير "منذ وقت ليس ببعيد، كان حديث حاخام في أحد أحياء بروكلين العصرية بلهجة شديدة عن قادة إسرائيل ليثير الصدمة، ولكن مع عودة نتنياهو، تنامت مشاعر عدم الارتياح تجاه حكومة إسرائيل بين العديد من اليهود الأمريكيين. وقد رحب بعض اليهود الأمريكيين بالنصر الذي حققه نتنياهو وشركاؤه في الائتلاف -وخاصة المحافظين، وهم كتلة سياسية متنامية؛ والأرثوذكس، الطائفة الأسرع نمواً من السكان اليهود الأمريكيين".
ويشير التقرير إلى أن "كتب ليل ليبوفيتز وطوني بدران في مجلة "تابلت" اليهودية ذات الميول اليمينية، ورفضا مخاوف اليهود الليبراليين ووصفوها بأنها "صرخات بشأن نهاية الديمقراطية واقتراب الحرب" في مقال بعد إعلان النتائج، وقالا إن "نتنياهو يبقى الشخص الناضج الوحيد" فيما أصدر الاتحاد الأرثوذكسي، وهو أكبر منظمة للجماعات اليهودية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة، بياناً يهنئ فيه نتنياهو ويحث "المجتمع الدولي، وكذلك المجتمع اليهودي العالمي" على فعل الشيء نفسه. ولا يُعد هذا المطلب بسيطاً بالنسبة لليهود الأكثر تقدمية.
يضيف التقرير "بالنسبة للكثيرين، بما في ذلك أتباع حركات الإصلاح والمحافظين، ربما لم يكن الشعور بعدم الارتياح تجاه مسار إسرائيل أقوى مما كان عليه منذ انتصار نتانياهو، الذي يحاكم بتهمة الفساد ويمكن أن يواجه عقوبة السجن لعدة سنوات. ويُعتبر مصدر القلق العميق لدى البعض في إسرائيل، والكثير في الولايات المتحدة، هو شراكة نتنياهو مع حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش، ومع حزب القوة اليهودية بقيادة إيتامار بن غفير مؤكدا أنه "لطالما كان نتنياهو زعيماً ذا ميول يمينية، ولكنه حكم في فتراته السابقة كرئيس للوزراء دوماً في ائتلاف مع أحزاب وسطية حدت من تشدد حكومته".
ويختتم التقرير بالإشارة إلى أنه "يتمتع شركاء نتنياهو اليمينيون المتطرفون الآن بتاريخ من العداء تجاه الأقلية العربية في إسرائيل، والتي تشكل ما يقرب من خمس سكانها. وفي بني جيشورون، وهو كنيس يهودي في أقصى غرب نيويورك، استخدم الحاخام رولاندو ماتالون أيضاً خطبة أخيرة للتعبير عن استيائه من نتائج الانتخابات، وأخبر الحضور أن القوة اليهودية حزب "عنصري يهودي متعصب" يروج "لأفكار عنيفة وللكراهية". وقال الحاخام ماتالون في مقابلة إن "أكثر المشاعر السائدة لدي هي الخوف، حيث أخشى انحدار ما كان ديمقراطية ليبرالية وقيم ديمقراطية وانحدار النظام القضائي".
عربي ودولي
الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس
العاهل البحريني يعيد تعيين ولي العهد رئيسا للوزراء بعد استقالة الحكومة
المنامة- (شينخوا) - أعلن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم (الاثنين) إعادة تعيين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة رئيسا للوزراء بعد قبول استقالة الحكومة.
وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) أن الملك حمد بن عيسى أصدر أمرا ملكيا بتعيين "ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة رئيساً لمجلس الوزراء".
ونص الأمر الملكي على تكليف ولي العهد "بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة".
وتأتي هذه الخطوة بعد قبول استقالة الحكومة كإجراء دستوري بعد إجراء الانتخابات النيابية.
وقدم ولي العهد رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في وقت سابق اليوم استقالة الحكومة للملك.
وقال رئيس الوزراء في خطاب الاستقالة للملك "إننا اليوم (..) نشهد مرحلة جديدة في المسيرة الوطنية المباركة، ووفقا لما نص عليه دستور مملكة البحرين بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإننا نضع بين يدي جلالتكم استقالة الوزارة للتفضل بالأمر بما ترونه مناسباً من أجل مملكة البحرين".
وقبل العاهل البحريني استقالة الحكومة، وكلف رئيس الوزراء بتصريف العاجل من أمور البلاد، قبل أن يعيد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت البحرين قد شهدت إجراء الجولة الأولى من الانتخابات النيابية في 12 نوفمبر الجاري، والجولة الثانية في 19 نوفمبر، وصوت الناخبون لـ40 عضوا للمجلس النيابي، بينما سيعين العاهل البحريني قريبا أعضاء مجلس الشورى الـ40.
ونظمت الانتخابات في الذكري العشرين لعودة الحياة النيابية، حيث شهدت المملكة أول انتخابات نيابية وبلدية عام 2002 بعد تولي العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحكم في عام 1999، وتم تنظيم الانتخابات كل أربع سنوات في أعوام 2006 و2010 و2014 و2018.




