فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير أيهم كممجي يروي تفاصيل عذاب العزل وكابوس رحلة البوسطة

رام الله - "القدس" دوت كوم - "السجن يبقى سجن، والعزل يبقى عزل، فالعزل هو استفراد بالأسير لهزم معنوياته واحباطه وتحطيمه بعزله عن محيطه الخارجي والداخلي"، بهذه الكلمات أجاب الأسير المعزول أيهم كممجي (36 عامًا) من جنين، بعد سؤال محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين شيرين ناصر له، عن ظروف عزله في سجن رمون.


أيهم المحكوم بالسجن مؤبدين و5 سنوات، يقبع في العزل منذ ما يزيد عن 10 شهور، تنقل خلالها من عزل ايشل إلى ريمون، وواجه أوضاعًا مأساوية في كافة النواحي، سواء من حيث الزنزانة أو من ساحة الفورة، ورداءة الطعام، إلى جانب غياب أدنى احتياجات الحياة البشرية. كما ذكرت الهيئة في تقرير لها
 
ويصف أيهم تفاصيل رحلة العذاب التي يواجهها الأسير عند تنقله بالبوسطة، قائلا: "من قسوة وشدة العذاب بالبوسطة أثناء نقلي الى عزل رمون ، عند دخولي الى غرفة العزل شعرت نفسي قد وصلت الى البيت، نعم وصلت البيت... لهذه الدرجة وأكثر قساوة التعامل والوحشية والمعاناة في البوسطة مع الأسير المعزول".


فالبوسطة والتنقلات للأسرى بشكل عام هي كابوس لا ينتهي وبداية لمعاناة لا نهاية لها، وإذا حددنا الحديث هنا عن تنقلات الأسير المعزول فبالإضافة للمعاناة والألم، هي بالواقع نوع آخر من المعاناة لا يمكن مضاهاته أو مقارنته بأي معاناة أخرى، فالمعزول يبقى مقيد اليدين والقدمين طوال الوقت، ومعاناة الحاجة لاستخدام الحمام هي نوع آخر من العذاب، فبعد عدة طلبات ومحاولات من الأسير لاستخدام الحمام حتى حضور السجانين لأخذ الأسير للحمام يبقى مقيد اليدين والقدمين طوال الوقت، و يجد صعوبة كبيرة في  استخدام الحمام، وهذا ما يدفع الكثير من الأسرى إلى الصيام قبل البدء برحلة العذاب (البوسطة) ، فالصيام في هذه الحالة أفضل لهم ، ليخففوا عن أنفسهم بعضا من المعاناة في الحاجة لاستخدام الحمام، مع العلم أن الصيام أيضا يتعبهم في هذه التنقلات الطويلة، التي تستمر ساعات طويلة وأيام وهم متعبون و يشعرون بالدوخة في أغلب الأحيان، كما تعتمد درجة المعاناة على تصنيف الأسير ومدى خطورته.
 
 وفي موضوع آخر تحدث كممجي عن خبر استشهاد أخيه شأس، وكيف كان متابعا للأخبار وشاهد على التلفاز لحظة اصابة الشاب ووقوعه على الأرض، وشعر أنه يعرفه ، وكيف حضر الضابط المناوب وسأله إن كان يريد شيء أو سمع شيء؟ وعندها لم يكن الأسير يعرف أي شيء وطلب من الضابط ان يخرج من دور المهتم وان يخبره ما يريد، وبعدها مر أحد الأسرى الأمنيين الموجودين في القسم وقال له البقية في حياتك وكان قد توقع ان يكون شقيقه عهد من استشهد وبعدها علم أن شقيقه شأس هو من استشهد، وطلب من الأسرى أن يباركوا له لا أن يعزوه فشقيقه شهيد.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إيران تباشر إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في مجمّع فوردو

طهران - (أ ف ب) -باشرت إيران إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60% في مجمع فوردو، وهي نسبة أعلى بكثير من عتبة 3,67% التي حددها الاتفاق حول برنامج طهران النووي، على ما أفادت وسيلة إعلام محلية الثلاثاء.


وأوردت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية (إسنا) أن "إيران بدأت ولأول مرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في مجمّع فوردو النووي".


وأعيد تشغيل هذا المجمع تحت الارض الواقع على مسافة 180 كلم إلى جنوب طهران في 2019 وتم تعديله مؤخرا لزيادة كفاءته.


وكانت إيران أعلنت في نيسان/أبريل 2021 بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في مجمع نطنز (وسط)، ما يقربها من نسبة 90% التي تخول استخدامه عسكريا.


وأبرمت إيران في العام 2015 اتفاقا بشأن برنامجها النووي مع ست قوى كبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين وألمانيا)، بعد أعوام من التوتر والمفاوضات الشاقة.


وأتاح الاتفاق رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على الجمهورية الإسلامية، في مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.


لكن مفاعيل الاتفاق انتفت تقريبا مذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سحب بلاده أحاديا من الاتفاق عام 2018، وإعادة فرض عقوبات قاسية على إيران.


وبعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، بدأت إيران بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب الاتفاق.


ووصلت المفاوضات بين القوى الكبرى وطهران لإحياء اتفاق 2015  إلى طريق مسدود.


وأعلنت إيران الإثنين أنها تتخذ إجراءات للرد على قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية ينتقد عدم تعاون طهران مع الوكالة.


وذكرت إسنا من جهة أخرى أن "منظمة الطاقة الذرية قامت بخطوة ثانية بإعادة النظر في سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي من طرازي IR-2M وIR-4 في موقع نطنز وضخ الغاز فيهما" إضافة إلى "تحضير سلسلتين أخريين من هذه الأجهزة لضخ الغاز فيهما".


وتسجل هذه الزيادة في إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في وقت خفضت إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحدت من زيارات مفتشيها.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": نتابع تطورات تعطل سفينة مهاجرين قبالة سواحل اليونان

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، الثلاثاء، إنها تتابع كافة التطورات مع الجهات اليونانية المختصة بخصوص الانباء عن تعطل سفينة تقل من 400-500 مهاجر مجهولي الجنسية جنوب غرب جزيرة كريت.


وأكد السفير أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين في تصريح صحفي له، أن الوزارة ستعلن عن أية تطورات جديدة بخصوص هذا الموضوع. 


وأشار الديك إلى أن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان، تابعت قبل أيام قضية قارب كان قد توقف في عرض البحر قرب سواحل بيلوس اليونانية، وقام خفر السواحل اليوناني بإنقاذ جميع اللاجئين غير الشرعيين الذي كانوا على متنه وعدد 94 مهاجرًا، وتم التأكد من عدم وجود أي فلسطيني على متن هذا القارب.


فيما أفادت سفارة دولة فلسطين لدى تونس أنها حصلت على إذن قضائي من قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية بمدنين لتسلم العينات وتحليلها ثم مقارنتها بالجثث الموجودة لدى الجهات المعنية في تونس، وأن السفارة أرسلت النماذج لوزارة الداخلية التونسية التي وعدت بدورها بإجراء الفحوصات بأسرع ما يمكن في جهد فلسطيني متواصل للتعرف على جثامين عدد من المفقودين الفلسطينيين.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:26 صباحًا - بتوقيت القدس

الكشف عن شحنة الأسماك التي تسببت بوقف تصديره من غزة للضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، الثلاثاء، أن كمية الأسماك التي تم محاولة تهريبها من الضفة الغربية إلى الخط الأخضر نهاية الأسبوع الماضي بلغت 8.5 طن.


وبحسب القناة، فإن هذه الأسماك تصل من قطاع غزة إلى الضفة الغربية عبر معبر كرم أبو سالم، وكان هناك محاولة لتهريبها إلى مطاعم في حيفا بشكل غير قانوني، ما تسبب بمنع تصديرها من القطاع.


ووفقًا للقناة، فإن قيمة الأسماك التي تم محاولة تهريبها يصل إلى 400 ألف شيكل.


وقررت وزارة الزراعة الإسرائيلية أمس منع تصدير الأسماك من غزة حتى نهاية التحقيق في القضية.


وتم وقف الشاحنة المشبوهة بتهريب الأسماك عند معبر رنتيس، وتم إتلاف الكميات الموجودة فيها بحجة أنها تشكل خطرًا على الصحة العامة، كما أن هناك محاولات مماثلة سجلت من قبل.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مشتهى: ستكون هناك صفقات لتحرير الأسرى وليست صفقة واحدة

غزة - "القدس" دوت كوم - قال روحي مشتهى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، الثلاثاء، إن حركته سيكون لديها العديد من صفقات تحرير الأسرى، وليست صفقة واحدة، وأنها تبذل كل جهد لتحريرهم.


وحذر مشتهى في كلمة له خلال حفل إشهار كتاب "درع القدس"، الاحتلال من الدخول لغزة، مؤكدًا على أن "جيشنا جاهز على زيادة الغلة". كما قال.


وأضاف: "نعد أسرانا لبذل كل جهد ممكن لتحريرهم، ونؤكد أنه لا يوجد سقف للجهد الذي يبذل لتحريرهم"، داعيًا الأمة للتحرك من أجل تحريرهم وبذل كل جهد مادي وسياسي ومعنوي لنصرتهم.


وتابع: "الاحتلال اليوم يتستر خلف ضعفه وعاجز عن خطو أي خطوة باتجاه إجراء صفقة تبادل".


وواصل القيادي في "حماس": "الحكومة الإسرائيلية تعلم أن أي صفقة تبادل سيشكل فجرًا جديدًا ومستقبل جديدٌ لشعبنا".


وأكد مشتهى أن "حماس" أخذت على عاتقها تحرير جميع الأسرى، محذرًا من المساس بهم أو الإساءة إليهم من قبل الحومة الفاشية الجديدة

وقال: "كلنا ننبري للدفاع عن أسرانا بكل وسيلة ممكنة ونحذر العالم أن أي اعتداء عليهم لن يمر مرور الكرام".

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 11:00 صباحًا - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية تعقد دورات تدريبية لتمكين قدرات لجان الحماية المجتمعية

غزة - "القدس" دوت كوم -عقدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) أربع دورات تدريبية في مجالات متنوعة (الضغط والمناصرة، التنسيق والتشبيك وتجنيد الأموال، حقوق المرأة والاعلام) واستهدف التدريب أعضاء لجان الحماية المجتمعية في المناطق المستهدفة ضمن مشروع " المجتمعات المرنة: دعم المجتمعات الفلسطينية الضعيفة والمتضررة للانتقال إلى نمو اقتصادي أكثر مرونة واستدامة وعادلة في قطاع غزة والأغوار -المنفذ من قبل الإغاثة الزراعية (PARC) وبالشراكة مع أوكسفام (OXFAM) والممول من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (BMZ).


هذا وقد عقد التدريب في كل من بيت حانون وبيت لاهيا بمحافظة شمال غزة، وحي النصر والفخاري بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، شارك فيه ما يقارب 80 متدرب من أعضاء لجان الحماية المجتمعية المشكلة من قبل الإغاثة الزراعية، حيث تلقى المتدربين (12) ساعة تدريبية بواقع (4) ساعات تدريبية لكل موضوع تدريبي، وهدف التدريب لرفع وتحسين قدرات أعضاء لجان الحماية المجتمعية في مجال المناصرة وتصميم الحملات، الى جانب تعزيز قدراتهم في مجال التنسيق والتشبيك مع مؤسسات المجتمع، وكيفية تجنيد الموارد والأموال لدعم المبادرات المجتمعية، ودور الاعلام في مساندة حقوق المرأة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات سوريا الديموقراطية تأمل من واشنطن وموسكو خفض التصعيد بعد الضربات التركية

بيروت - (أ ف ب) -تسعى قوات سوريا الديموقراطية إلى وقف التصعيد التركي ضدها عبر التواصل مع واشنطن وموسكو بعد غارات أنقرة وتهديداتها بشن هجوم بري جديد في مناطقها، وفق ما قال قائدها العام مظلوم عبدي لوكالة فرانس برس.


ووصف عبدي موقف كل من واشنطن، الداعم الرئيسي لقواته وعمودها الفقري وحدات حماية الشعب الكردية، ودمشق، التي قتل عدد من عسكرييها جراء الغارات التركية، بـ"الضعيف".


وشنّت أنقرة فجر الأحد عملية عسكرية جوية قالت إنها اتسمت بـ"النجاح" وتمثلت بعشرات الضربات الجوية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق، قبل أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الإثنين عن احتمال إطلاق عملية برية أيضاً في سوريا.


وقال عبدي لفرانس برس عبر الهاتف من بيروت "تتركز مساعينا الأساسية حالياً على خفض التصعيد من قبل الطرف التركي، وسنفعل كل ما في وسعنا من أجل تحقيق ذلك من خلال التواصل مع جميع المعنيين في الملف السوري"، في إشارة إلى الأميركيين والروس.


وأطلقت تركيا عمليتها الجوية بعد أسبوع على اتهامها حزب العمال الكردستاني، الذي يتخذ مقرات له في العراق، والوحدات الكردية في سوريا بالوقوف خلف تفجير اسطنبول الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين بجروح. ونفى الطرفان الكرديان أي دور لهما بالاعتداء.


وقال عبدي "أعلنا مراراً أن لا علاقة لنا بما حدث في اسطنبول بأي شكل من الأشكال"، متهماً تركيا باستخدامه "حجة".


وفي سوريا، استهدف القصف مناطق حدودية تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية، وخصوصاً مدينتي كوباني (شمال) والمالكية (شمال شرق)، ما أسفر عن مقتل 37 شخصاً، بينهم مقاتلون وعناصر من قوات النظام السوري، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما أعلن المقاتلون الأكراد عن مقتل 11 مدنياً.


ودعا عبدي واشنطن، التي تنشر قوات في المنطقة ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلى أن "يكون لها موقف أكثر حزماً يمنع على الأقل استهداف المدنيين".


وقال "تفاجأنا بالموقف الضعيف جداً من حكومة دمشق" التي اكتفت بالإعلان عن مقتل "عدد" من عسكرييها قال المرصد السوري إن عددهم بلغ 16 قتيلاً.


ومنذ 2016، شنت أنقرة ثلاث عمليات عسكرية استهدفت أساساً المقاتلين الأكراد في سوريا، وسيطرت مع فصائل سورية موالية لها على منطقة حدودية واسعة. ومنذ آخر هجوم لها في 2019، هددت مراراً بشن هجوم جديد، وقد تصاعدت تهديداتها في وقت سابق العام الحالي.


وقال إردوغان الإثنين "لا شكّ في أن هذه العملية لن تقتصر فقط على عملية جوية"، مضيفاً أن المشاورات جارية لاتخاذ قرار حول "صلاحيات (...) قواتنا البرية".


وشدد عبدي "لدينا استعدادات للدفاع عن المنطقة، لكننا نطلب من جميع الأطراف سواء الاميركيين أو الروس أن يفوا بالتزاماتهم" بمنع هجوم جديد.


ودعت روسيا الثلاثاء تركيا لـ"ضبط النفس" والامتناع عن "أيّ استخدام مفرط للقوة" في سوريا.


واعتبر عبدي أن هدف تركيا هو "احتلال الشريط الحدودي بأكمله بعمق 30 كيلومتراً بحجة إنشاء منطقة أمنة تكون ورقة للحفاظ على نفوذها في سوريا".

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

التحقيق في وفاة ناشط يساري إسرائيلي في الأغوار

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تحقق الشرطة الإسرائيلية، في ظروف وفاة ناشط حقوقي يساري، توفي أمس بفعل نوبة قلبية ألمت به خلال تواجده برفقة مزارعين فلسطينيين في منطقة الأغوار.


وبحسب قناة 13 العبرية، فإن الناشط البالغ من العمر (70 عامًا)، وهو من سكان الجليل، توفي خلال مرافقته لمزارعين ورعاة أغنام فلسطينيين، وأن التحقيق يركز حاليًا على شبهات فيما إذا كان تعرض لهجوم من مستوطنين قبل أن يصاب بنوبة قلبية.


منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

المصمم البلجيكي راف سيمونز يوقف العمل بعلامته التجارية

(أ ف ب) -أعلن المصمم البلجيكي راف سيمونز الإثنين وقف العمل بعلامته التجارية للأزياء التي تحمل اسمه بعد "رحلة مميزة استمرت 27 عاماً" ، من دون أن يوضح المزيد عن قراره.
وكتب المصمم البالغ 54 عاماً عبر حسابه على إنستغرام أن "مجموعة ربيع/صيف 2023 تمثل نهاية رحلة مميزة استمرت 27 عاماً، والموسم الأخير لماركة الأزياء راف سيمونز".
واضاف "لا أجد ما أقوله تعبيراً عن مدى اعتزازي بكل ما حققناه" ، شاكراً فريقه ومعاونيه و "الإعلام والمشترين" وأصدقاءه وعائلته وكذلك "المعجبين الأوفياء".
وعلّق المصمم الأميركي مارك جايكوبس على منشور سيمونز فكتب: "أنت مذهل دائماً، وملهم دائماً. شكرًا لك يا راف".
وكان راف سيمونز المولود في نيربيلت ببلجيكا عام 1968 ، عمل لدى دور "جيل ساندر" و"ديور" و"كالفن كلاين" للأزياء قبل أن يصبح منذ ربيع 2020 ، مدير  التصميم المشارك في دار "برادا" الإيطالية.

وسبق أن أطلق العلامة التجارية التي تحمل اسمه عام 1995 ، بحسب ما ورد في منشور إعلان وقف العمل بها الاثنين.
وأرجأ راف سيمونز آخر عرض لعلامته التجارية كان مقررا في لندن في أيلول/سبتمبر  الفائت بسبب وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ثم عاد واقامه في منتصف تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة البريطانية خلال معرض فريز الفني العظيم.

أقلام وأراء

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

آن الأوان لاستعادة الوحدة الوطنية فهل من مجيب؟!

حديث القدس
لا شك بأن نتائج الانتخابات الاسرائيلية وصعود اليمين المتطرف في هذه الانتخابات ومشاركته في الحكومة القادمة والتي ستكون الاكثر يمينية وتطرفاً وعنصرية في تاريخ الحكومات الاسرائيلية، بل أكثر تطرفاً من حكومات نتنياهو السابقة والتي وصفت بأنها عنصرية لسنها قانون القومية وغيرها من الانتهاكات والممارسات التي وصلت لمستوى جرائم ضد الانسانية.
والحكومة القادمة برئاسة نتنياهو تنذر بمرحلة جديدة من العداء المطلق لشعبنا، خاصة وان الاتفاق مع بن غفير المتطرف والعنصري تشير الى ان القادم أسوأ من الوضع السيء الحالي، حيث ستتصاعد الاعتداءات على شعبنا وعلى الارض والمقدسات وستتزايد وتيرة الاستيطان وشرعنة البؤر الاستيطانية كما جاء في الاتفاق والتطهير العرقي في ضوء شعارات بن غفير وحليفه الآخر من الموت للعرب، ويجب قتل الفلسطينيين وطردهم من فلسطين التاريخية التي هي بلادهم وأرضهم منذ بداية التاريخ وحتى الآن.
وهذا الأمر يتطلب من الجانب الفلسطيني اعداد العدة لمواجهته والعمل على افشاله خاصة وان شعبنا الذي لم ييأس أو يستسلم ويرفع الراية البيضاء لديه الاستعداد كما هو حالياً وسابقاً وعلى مدار عمر قضيته الوطنية، لتقديم المزيد من التضحيات الجسام وافشال ما تخطط له حكومة اليمين المتطرف والعنصري القادمة.
وما دام شعبنا لديه وعنده الاستعداد للمواجهة فإن الامر متروك للقيادات الفلسطينية وجميع فصائل العمل الوطني والاسلامي لنفض الغبار عن كاهلها والعمل بكل جدية واخلاص من اجل مواجهة الواقع الجديد والمرحلة الجديدة وهذا الامر لا يتم من خلال الوضع الراهن الفلسطيني حيث الانقسام الاسود والمدمر وكذلك رهان البعض على الحلول السلمية التي أصبحت من سابع المستحيلات وفي خبر كان، مع قدوم الحكومة الاحتلالية المنوي تشكيلها من اتباع كهانا الذي نادى بقتل العرب والذي صنفت الولايات المتحدة منظمته بالعنصرية واخرجتها عن القانون في امريكا.
فإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية باتت ملحة وواجب وطني واخلاقي، اذا ما أرادت الاطراف الحفاظ على القضية الفلسطينية والسير بها نحو بر الأمان، وكذلك إعادة الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني.
ولا بد في هذا الوقت بالذات من البدء بتنفيذ اعلان الجزائر بشأن استعادة الوحدة الوطنية والذي وافقت عليه جميع الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها فتح وحماس. والسؤال: لماذا لم يتم حتى الآن الشروع في تنفيذه أو على الأقل خطوات أولى منه وصولاً الى تنفيذه بالكامل.
لقد أصبحت المرحلة الراهنة تتطلب سرعة الانجاز، وعدم الابطاء في تنفيذ ما اتفق عليه، لأن الزمن لا يعمل لصالح شعبنا وقضيته.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 10:01 صباحًا - بتوقيت القدس

الجماهير العربية ترفض التطبيع وتؤكد دعمها للقضية الفلسطينية في كأس العالم

الدوحة - (تقرير وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا") - لم تغب فلسطين وقضيتها عن المشهد في كأس العالم قطر 2022 التي انطلقت قبل أيام، رغم ضخامة الحدث الرياضي، واجتماع كل العالم على أهمية الحدث الكروي.


وشوهد العلم الفلسطيني مرفوعا في مدرجات استاد الخيمة خلال حفل افتتاح البطولة والمباراة الافتتاحية بين قطر والاكوادور من الجماهير الحاضرة، كما توشح العديد من الجماهير بالكوفية الفلسطينية.


لم يقتصر رفع العلم الفلسطيني على الجماهير الفلسطينية أو العربية، ولكن شوهد عدد من أنصار الدول الأخرى حاملا للعلم، حيث ارتدت احدى مشجعات المنتخب المكسيكي وهي ترتدي العلم وتهتف بالحرية لفلسطين.


وقبل انطلاق مباراة افتتاح المونديال، شهدت منطقة درب لويس فعاليات رياضية وفنية وأهازيج وهتافات تشيد بالقضية الفلسطينية، بمشاركة أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية في العاصمة الدوحة الذين وزعوا الكوفية والعلم على الحضور، وتحدثوا عن ما يعانيه شعبنا جراء انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.


وقال إحدى المشجعات السوريات: "دمنا فلسطيني وكلنا ندعم القضية الفلسطينية"، وهو ما أكده مشجعان آخران من الجزائر، وتونس.


كما قام شاب سعودي يبيع أعلام الدول المشاركة، بتوزيع العلم الفلسطيني مجانا كما وزع الكوفية الفلسطينية على الجماهير، وقال: "قررت أن علم فلسطين يوزع ولا يباع، وهذا أقل شيء ممكن أن أفعله لدعم فلسطين وقضيتها، لأن العرب كلهم أخوة ويدعمون هذه القضية العادلة". 


ودعا الجميع إلى ارتداء الكوفية وعدم خلعها، وعبر عن فرحته وسعادته بتوزيع علم فلسطين، قائلاً: "بخلي قطر كلها فلسطين"، وأكد أنه "سيبقى مرتدياً الكوفية طوال رحلته".


ورغم عدم تأهل منتخب فلسطين إلى هذا الحدث العالمي، إلا أن هناك حضورا كبيرا من الجماهير من فلسطين ومن أبناء الجالية الفلسطينية في قطر، في لفتة تؤكد الحرص على ضرورة وأهمية استغلال هذا الحدث كفرصة لتعريف الشعوب والدول المشاركة بالقضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال المتواصلة بشكل يومي.


وفي إحدى مقاطع الفيديو الذي انتشرت على مواقع التواصل، رفض مشجعان لبنانيّان التحدث إلى مراسل القناة الـ 12 الإسرائيلية بعد معرفتهم أنه إسرائيلي.


وأظهرت اللقطات المتداولة، شابان لبنانيان أمام أحد الملاعب، حيث اقترب منهما مراسل القناة الاسرائيلية دون أن يحدد هويته، ويقول لهما "مرحبًا أنت من لبنان؟" وبعد استفسار الشاب حول جنسية المراسل ليجيبه "أنا من إسرائيل"، لينسحبا من أمام الكاميرا، واستمر المراسل الإسرائيلي بالتصوير ليقول له أحد الشباب "أنت من إسرائيل.. لا توجد إسرائيل، اسمها فلسطين وليس إسرائيل، إسرائيل غير موجودة".


كما حاولت إحدى القنوات الاسرائيلية اجراء مقابلة مع مواطن قطري اسمه محسن، لكن سرعان ما عرف حقيقة أن القناة من اسرائيل، ورفض إجراء المقابلة.


وقال الشاب محسن على صفحته على "تويتر"، "موقفنا كمجتمع عربي واسلامي ثابت ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية، وضرورة دعمها"، داعيا الجماهير العربية إلى الحذر قبل إجراء أي مقابلة تلفزيونية والتأكد من هويتها ومن أهدافها.


كما تعرّض مراسل التلفزيون الإسرائيلي أثناء تغطية مباشرة لأحداث مباراة الافتتاح بين البلد المستضيف قطر والاكوادور لموقف محرج عقب طرده من قبل المشجعين العرب، وخلال تغطيته من أمام استاد البيت، أحاط عدد من المشجعين العرب بالمراسل حاملين الأعلام الفلسطينية، وأخذوا يهتفون: "يلا يلا .. إسرائيلي برا"

أقلام وأراء

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد صعود الكهانية ... الوحدة الوطنية: نكون أو لا نكون‎‎

بقلم: هاني المصري
مضى أكثر من شهر على "إعلان الجزائر" وأسابيع عدة على قمة لم الشمل العربية، ولم يتم الشروع في تطبيق ما جاء فيه، بما في ذلك تشكيل لجنة جزائرية عربية لرعاية المصالحة الفلسطينية. ولا يبدو أن هذا الملف سيفّعل على الرغم من لقاء بيروت العرضي بين عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق، والتصريحات الإيجابية العامة حول الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام التي أطلقها الرئيس محمود عباس وقادة من حركتي فتح وحماس، حتى بعد نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي ستحمل أحزابًا متطرفة وفاشية إلى سدة الحكم لا تخفي برنامجها، بل أظهرت أنيابها قبل تشكيلها من خلال الاتفاق الذي عقده بنيامين نتنياهو مع إيتمار بن غفير، الذي تضمن شرعنة خمس وستين بؤرة استيطانية غير شرعية خلال ستين يومًا من تشكيل الحكومة، بوصفه خطوة أولى على طريق شرعنة البؤر الاستيطانية كافة؛ ما يمهد لإقامة بؤر جديدة، وإعادة النظر في إعادة الانتشار من بعض المستوطنات في منطقة جنين شمال الضفة، ومن خلال هجوم المستوطنين بأعداد كبيرة يوم السبت الماضي على الأحياء السكنية في الخليل، سواء داخل منطقة H1 أو H2، فضلًا عن اقتحام عشرات الآلاف الحرم الإبراهيمي من أجل الصلاة فيه.

صعود الكهانية في إسرائيل تطور نوعي كبير يستوجب ردًا فلسطينيًا بمستواه، وعلى خطورته يمكن أن يقدم فرصة فريدة لإزالة القناع عن الديمقراطية الزائفة عن إسرائيل وظهور وجهها المتطرف والعنصري والفاشي، وإخراجها من نادي الدول الديمقراطية، وليس المطلوب أقل من المسارعة إلى الوحدة في مواجهة هذا الخطر الوجودي، فهي أصبحت مسألة نكون أو لا نكون، فتشكيل حكومة يسيطر عليها الفاشيون يهدد الفلسطينيين جميعًا، بما في ذلك الوجود البشري الفلسطيني. فحكومة نتنياهو ستكون حكومة الضم والتهويد والتهجير والفصل العنصري وتصعيد العدوان العسكري، ولا يمكن أن يواجهها الفلسطينيون متفرقين ومشرذمين.

وإذا كانت الوحدة الكاملة متعذرة، فعلى الأقل لا بد من التوحّد لإسقاط هذه الحكومة وبرنامجها، وإدراج الحزب أو الأحزاب الفاشية المشاركة فيها على قائمة الإرهاب.

وما يدفع نحو هذا الاتجاه أن تشكيل هذه الحكومة أسقط حتى إشعار آخر أي أمل بإحياء ما يسمى "عملية السلام"، واستئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى "حل الدولتين"، فالجاري على الأرض وعلى قدم وساق إقامة "إسرائيل الكبرى"؛ أي الدولة الواحدة، دولة الفصل العنصري التي لا تعترف بالشعب الفلسطيني ولا بحقوقه الوطنية، وتتعامل معه بوصفه أفرادًا وجماعات، كل تجمع منها يحكم بنظام خاص به.

فبعد ضم القدس الشرقية يتم التعامل معها بوصفها جزءًا من "دولة إسرائيل"، ولكن سكانها مقيمون وليسوا مواطنين، وبقية الضفة الغربية تم تقطيعها وشرذمتها إلى معازل مقطعة الأوصال تحكم بأنظمة مختلفة. أما قطاع غزة فتم الانفصال العسكري عنه مع استمرار التحكم فيه، من خلال مواصلة الحصار وإحكامه، وشن العدوان العسكري عليه كلما تطلب الأمر. وأما شعبنا في الداخل ففرضت عليه مواطنة منقوصة، وهو عليه أن يختار الولاء أو التهجير، بما في ذلك سحب حقه في الاشتراك في الانتخابات إذا لم يثبت ولاءه للدولة اليهودية الاستعمارية الاستيطانية التي أصبحت بالكامل نظامًا للفصل العنصري، ويستخدم الإحلال والمصادرة والتهجير والاحتلال العسكري الدائم لفرض بقاء وتعميق أسباب وجود الدولة اليهودية.

المخرج حل الرزمة الشاملة بالتزامن والتوازي

تقوم الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس الاتفاق على حل الرزمة الشاملة التي تطبّق بالتزامن والتوازي، وهي ليست مجرد قرار، بل عملية تاريخية لا بد من توفير متطلباتها مدماكًا وراء مدماك، وخطوة وراء خطوة. ومفتاح هذا الحل وإنجاز الوحدة يتمثل في الاتفاق على برنامج سياسي ونضالي يجسّد الأهداف والقواسم المشتركة، وأشكال العمل السياسي والكفاحي، وإذا تم بلورة هذا البرنامج - ويمكن الاتفاق عليه؛ لأن الخطر الزاحف والمتصاعد يهدد الكل الفلسطيني - فسيكون من السهل فتح كل أبواب الوحدة المغلقة، من خلال حل الرزمة الشاملة، التي تتضمن ثلاثة أركان:

أولًا: إحياء المشروع الوطني الجامع، الذي يحدد الأهداف والحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني أينما تواجد، وكيفية تحقيقها، وعلى أساس وحدة القضية والأرض والشعب والرواية التاريخية، وأخذ الظروف الخاصة لكل تجمع فلسطيني بالحسبان، بما في ذلك الاتفاق على أشكال العمل السياسي والنضالي، وعلى رأسها المقاومة، التي مرجعيتها الالتزام بإستراتيجية واحدة تخضع للقيادة المشتركة. فلا يمكن أن يختار فريق أن يفاوض وآخر أن يقاوم، فهذا يستنزف الجهود باتجاهات متعاكسة، ويعود بالضرر على القضية الفلسطينية، فلا بد من خضوع كل شيء للمصلحة الوطنية العليا؛ حيث تكون المفاوضات والمقاومة ومختلف أشكال العمل والنضال أساليب لتحقيق الغايات والأهداف الفلسطينية وليست غايات بحد ذاتها ولا أصنامًا مقدسة .

الركن الثاني: إعادة بناء المنظمة لتضم مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي، على أساس مبدأ الشراكة الحقيقية والكاملة، وتشكيل مجلس وطني جديد بالانتخابات حيثما أمكن، وبالتوافق الوطني - حيثما يتعذر إجراء الانتخابات - على أساس معايير وطنية ومهنية يتفق عليها بعيدًا عن المحاصصة الفصائلية، إضافة إلى تشكيل هيئة قيادية انتقالية لمدة لا تزيد على عام كامل إلى حين إجراء الانتخابات.

الركن الثالث: تغيير السلطة لكي تتناسب مع الوضع الجديد، وما يقتضيه ذلك من تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بالحقوق الوطنية، وتتسلح بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تستجيب للحقوق الفلسطينية، وتنطلق من اختلاف الظروف بين الضفة والقطاع، وتحضّر الأجواء وما يلزم لإجراء الانتخابات على أساس التعامل معها بوصفها أداة نضالية يتم الكفاح لفرضها على الاحتلال، ولا تصب في مجرى تكريس اتفاق أوسلو من خلال إجراء الانتخابات وفق بروتوكول أوسلو بالنسبة إلى القدس، الذي يكرس السيادة الإسرائيلية عليها من خلال حصر الانتخابات في مراكز البريد الإسرائيلية من دون تواجد لجنة الانتخابات المركزية ولا ممثلين للقوائم المرشحة ولا للمراقبين المحليين والأجانب، وتحديد سقف أعلى لمن يحق لهم الاقتراع، وكذلك في سياق التخلي عن شروط اللجنة الرباعية، خصوصًا بعد أن ماتت الرباعية تحت جنازير الدبابات المتحاربة في أوكرانيا بعد أن ماتت سريريًا قبل ذلك بسنوات عديدة، والتخلي عن الالتزامات الفلسطينية المترتبة على اتفاق أوسلو تطبيقًا لقرارات المجلسَيْن الوطني والمركزي، وقرارات الإجماع الوطني.

معوقات في وجه حل الرزمة الشاملة

قد يقول قائل، أولًا، إنّ الاحتلال واللاعبين الإقليميين والدوليين، خصوصًا الولايات المتحدة، لن يسمحوا لهذه الرزمة بأن ترى النور، وهذا صحيح؛ ما يجعل تطبيقها مسألة نضالية تحتاج إلى وقت وتغيير الحقائق على الأرض وموازين القوى؛ الأمر الذي يجعل السيناريوهات المتعددة مفتوحة، بما في ذلك عدم القدرة على إجراء الانتخابات، وبالتالي يتحمل الإطار القيادي المؤقت في هذه الحالة المسؤولية، وتكون الحكومة أداة من أدواته إلى حين إجراء الانتخابات.

وقد يقول، ثانيًا، إن البنية القائمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية التي تجذرت بعد عشرات السنين من الاحتلال، وأكثر من 15 عامًا على الانقسام، وما رافقها من أخطاء وخطايا، إضافة إلى وجود جماعات مصالح الانقسام والانهزام؛ لا توافق على هذا الحل، وستقاومه دفاعًا عن وجودها ومصالحها ونفوذها ومكاسبها ووظائفها، وهذا صحيح أيضًا؛ ما يجعل تحقيقها مسألة نضالية تُنتزع وتفرض ولا تُستجدى بعيدًا عن توتير الأوضاع الداخلية، وعن شق الطريق للاقتتال ولحرب أهلية فلسطينية وخلق البدائل الوهمية والمصطنعة، فالهدف تغيير على أساس المشاركة وليس خلق بدائل.

ويتحقق ذلك من خلال الكفاح من أجل التغيير الضروري والملحّ والتجديد والإصلاح للنظام الفلسطيني بمختلف مكوناته، بما يشمل إعادة بناء الحركة الوطنية في ضوء الحقائق الجديدة والخبرات المستفادة بعد أكثر من قرن على نشوء ما يسمى "المسـألة الفلسطينية". وهذا يتطلب تشكيل أطر للتنسيق والعمل المشترك بهدف إحداث الضغط السياسي والشعبي المتراكم إلى حين الوصول إلى لحظة التغيير الشاملة، وقد يتطلب ذلك تكتلات تضم قوى وجماعات متعددة ومستقلين وصولًا إلى تشكيل جبهة وطنية عريضة تسعى إلى الإنقاذ الوطني على أساس شراكة كاملة وإقامة نظام سياسي وطني وديمقراطي.

ويمكن أن تمر هذه العملية بمراحل ومستويات عدة، تتضمن السعي إلى تخفيف آثار الانقسام وتبعاته، ومنع تعميقه، من خلال إبقاء قنوات الحوار، ووقف التحريض والحملات المتبادلة والتخوين والتكفير والإقصاء، ومدّ جسور الثقة وإقامة كل أشكال التنسيق والعمل المشترك والتكامل بين مختلف القوى والتجمعات الفلسطينية، والعمل أساسًا من أسفل إلى أعلى وبشكل أقل بالعكس، والتركيز على الوحدة الميدانية، خصوصًا فيما يتعلق بمقاومة الاحتلال، إضافة إلى تشكيل لجان وأطر وقيادات محلية لتنظيم الصمود، لا سيما في المناطق المهمشة والمعرضة للعدوان والمصادرة والتهويد والضم، والدفاع الشعبي عن مختلف مقومات الوجود الوطني، وتقديم نماذج للوحدة في مختلف المجالات، خصوصًا النقابية والثقافية.

ليس هناك شيء مستحيل إذا توفّرت الإرادة

قد يقول قائل إن تحقيق هذا الأمر صعبٌ إن لم يكن مستحيلًا، والأفضل أن نبدأ بالانتخابات وفقًا للبعض، أو بمنظمة التحرير وفقًا لآخرين، أو بتشكيل حكومة كما يرى فريق ثالث، ناسيًا أو متناسيًا أن هذا كله قد جُرّب وفَشِل؛ لأن القوى المهيمنة واللاعبين المؤثرين يرفضونه، وإعادة إنتاجه ستؤدي إلى النتيجة نفسها، فالانتخابات ليست عصا سحرية ولا هدفًا بحد ذاتها، ولا يمكن إجراؤها تحت الاحتلال وفي ظل الانقسام، وبعيدًا عن أوسلو والتزاماته وتكون حرة ونزيهة وتُحترم نتائجها إن لم تكن ضمن حل الرزمة الشاملة المترابطة التي في جوهرها تهدف إلى التحرر من أوسلو. وكذلك فإن إعادة بناء منظمة التحرير وضم حركة حماس إليها لا يمكن أن تتم؛ كون الرئيس و"فتح يرفضونها من دون ربطها بتغيير السلطة وتوحيد مؤسساتها، بما في ذلك إنهاء سيطرة حركة حماس الانفرادية على قطاع غزة، مقابل شراكتها الكاملة في السلطة والمنظمة. كما أن تشكيل حكومة وحدها لا يمكن أن تقبل به "حماس"؛ كونه يهدف إلى استعادة قطاع غزة تحت مظلة السلطة في الضفة من دون مقابل.

باختصار: نعم، حل الرزمة الشاملة صعبٌ، وبحاجة إلى وقت طويل وإلى نضال متعدد الأشكال لتحقيقه، ولكنه يملك فرصة جدية للنجاح - خصوصًا بعد صعود الكهانية في إسرائيل، ووصول إستراتيجية المفاوضات إلى طريق مسدود وإلى الكارثة التي نعيشها الآن وإستراتيجية المقاومة المسلحة الأحادية إلى التعطيل - إذا توفر الوعي والرؤية والخطة والإرادة اللازمة والصبر، فهل يجرؤ الفلسطينيون على اعتماده، خصوصًا أن معظمهم أصحاب مصلحة بحصوله، فلا حل غيره له فرصة للنجاح؟

أقلام وأراء

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:57 صباحًا - بتوقيت القدس

بين حريق غزة وحرب المستوطنين في الضفة... كيف نمنع الحريق الكبير؟


بقلم: جمال زقوت


لم يعد مهماً الغوص في التفاصيل الفنية أو "العبثية" كما أطلق عليها النائب العام لحماس، أو حتى تلك الجنائية "إن وجدت". فقد أدى اندلاع حريق "جباليا"، الذي أودى بحياة واحد وعشرين إنسان من عائلة واحدة" أبو ريا"، بينما كانت تحاول أن تسرق لحظة فرح من حد سيف الحصار والانقسام المسلط على رقاب شعبنا، ويُحتجز من خلالهما حرية ومصير مليوني إنسان باتوا رهينة مصالح الانقساميين وأجندات فشلهم، كما تحولت معاناتهم إلى وقودٍ لمخططات الاحتلال بفصل غزة عن الكيانية الوطنية تمهيداً لتركيعها، بعد أن كانت ومنذ النكبة رافعة الوطنية الفلسطينية. وليطلق في نفس الوقت عنان الاستيطان وإرهاب المستوطنين في سياق هدفه الذي لم يتغير لتصفية قضية شعبنا وحقوقه الوطنية.

المؤتمر الصحفي للنائب العام لحكومة الأمر الواقع في غزة "اجتهد" في محاولة إقناع ذاته قبل إقناع الناس، الذين قد يتعرضون لذات المصير، سيما وأن برد الشتاء على الأبواب، بالسيناريو الذي لا يهمها سواه، وهو استبعاد حقيقة فشل حكام غزة، ومحاولة تبرئتهم حتى من الأسباب الموضوعية التي استدعت وجود البنزين داخل شقة سكنية، بإلقاء السبب الرئيسي لاندلاع الحريق على أحد أفراد العائلة الذي لم يعد بمقدوره الرد على تلك الرواية.

فور انتشار خبر الحريق حرص إعلام حماس وناطقوه على محاولة تبرير إجهاز الحريق على حياة جميع أفراد العائلة، بأن جميع الأبواب كانت موصدة، للإيحاء بصعوبة مهمة قيام الدفاع المدني،حتى لو سارع الوصول، من إنقاذ الضحايا للتغطية على تأخر وصوله، وأن تجهيزات الدفاع المدني متهالكة جراء الحصار على القطاع وحكامه، وهذا هو الأمر الأهم الذي كان علينا أن نمسك به ونجعله مفتاح ملحاحية الخروج من أزمة الانقسام وتداعياته. إلا أن بيان نائب "حماس" العام أغفل هاتين الحقيقتين، بل وأشاد بدور الدفاع المدني "الذي نجح من منع انتشار الحريق لأبنية أخرى" كما قال البيان، وهي إشارة إلى محاولة إظهار "كفاءة الجهاز و كوادره" للتدليل على "كفاءة وقدرة" حكومة الأمر الواقع الانقسامي رغم الحصار، بينما الحقيقة تقول أنه إذا كان الذي أعاق الدفاع المدني من الوصول لداخل الشقة هي الأبواب المغلقة واندفاع النيران من جهة باب الشقة إلى داخلها، الأمر الذي دفع العائلة إلى اللجوء للغرفة التي ظهر وسُمع صراخ أفرادها، فلماذا لم يتسلق الدفاع المدني لتلك النافذة لكسرها، ومحاولة إنقاذ من بقي حياً على الأقل؟! ببساطة لأن الرئيسي لمنظومة الحكم هو صون هيبة حكم الانقسام وعدم المساس ب "جدارته"، بل وأولويته على حياة الناس من وجهة نظر حكامه.

من الناحية الأخرى، فلم يكن في جعبة السلطة في رام الله سوى إعلان الحداد العام وتنكيس الأعلام، وإطلاق منظومتها الإعلامية لنشر نظرية المؤامرة بدلاً من التركيز على الفشل الواضح، لأن الحديث عن هذا الفشل سيفتح باب الاسئلة على واقع الانقسام وأسباب استمراره وتداعياته التي عمقت حالة الفشل تلك، وليطال كل مناحي حياة الناس في القطاع والضفة وإن بتفاوت ضئيل، ويطيح بأملها في القدرة على تغيير واقع الحال، ويبدو أن هذه جزءاً من استراتيجية هندسة مؤسسة الحكم لدى طرفي الانقسام دون اكتراث لرأي الشعب ومعاناته وما يسببه الانقسام من آثار مدمرة على حياة المواطنين في مختلف المناحي الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها، وما حريق جباليا سوى الرمزية الأكثر مأساوية للحريق الكبير الذي يهدد المصير الوطني في هذه البلاد.

الانشغال في لعبة هندسة الحكم، بمحاصصة الانقسام، وكسر جناحي الوطن لحافة خطر الانفصال، شكل أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تهميش قضية شعبنا ومحاولات تغييبها عن جدول الأعمال الإقليمي والدولي، بما في ذلك داخل المجتمع الإسرائيلي، والذي شهد ويشهد تحولات متسارعة نحو الكاهانية تنبئ بمرحلة نوعية جديدة في طبيعة الصراع . فلا يمكن إنكار أن هذا الانشغال والاحتراب الذاتي داخل أقفاص عبثية الانقسام شكّل ويشكل أحد أسباب هذه التحولات داخل إسرائيل. وفي هذا السياق يجب النظر بتمعن لمسيرة المستوطنين المتطرفين والتي بلغ عدد المشاركين فيها حوالي 30 ألفا من غلاة المستوطنين، وهجومهم على البلدة القديمة في الخليل، في مشهد يشي بخطر بات ملموساً لتنفيذ الرؤية الكاهانية الفاشية التي طالما دعت إلى قتل وترحيل العرب،،والتي يدعو لها تلامذة مئير كاهانا "بن چبير وسموتريتش"، وهي لم تعد تتناقض أو تبتعد كثيراً عن مخططات حكومة الاحتلال القادمة للإطاحة بالكيانية الوطنية وربما بالمنقسمين ذاتهم، بعد أن يستكملوا تلك المهمة.

إن عود الثقاب يقترب تدريجياً من هشيم الغابة التي تكتمل عناصر اشتعالها في مسرح العبث يوماً بعد يوم. وقد بات الوضع على حافة انفجار الحريق الكبير الذي قد يلتهم معه قضية شعبنا. ولم يعد هناك متسع من الوقت للاستمرار في مسرح العبث ولعبة هندسة الحكم الانقسامية . وعلى "القيادات والنخب الفلسطينية" المختلفة، أن تدرك حجم الخطر الذي يتهددها نفسها، وليس فقط حقوق شعبنا الوطنية، كما على ما يسمى بالمجتمع الدولي الذي تكتسحه حالة من الفوضى والاضطراب واسعة النطاق أن يدرك حجم الحريق والخطر الذي يهدد المنطقة، والذي لم يعد يجدي في معالجته إدارة الأزمات أو تجديد طفايات الحريق وتجهيزات "الدفاع المدني" في جغرافيا الإقليم، بل بات من الضروري الدخول في عمق أزمة الصراع ونزع صواعق الانفجار بلجم العدوانية الإسرائيلية وإجبارها على إنهاء احتلالها أولاً، وتمكين الفلسطينيين من استعادة وحدتهم وخيارهم الديمقراطي لانتخاب قيادتهم، تمهيداً لممارسة حقهم الطبيعي في تقرير مصيرهم ثانياً وليس أخيراً.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": البث المباشر لاقتحام المستوطنين للأقصى يمثل استفزازًا

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتبر الناطق باسم حركة "حماس " عبد اللطيف القانوع، الثلاثاء، اقتحام الحاخام المتطرف يهودا غليك برفقة عشرات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى وبث مباشر عبر صفحته، تصعيد خطير وتحريض لاقتحامات أوسع، ويمثل استخفافًا بمشاعر شعبنا والمسلمين واستفزازًا لهم.


وقال القانوع في تصريح صحفي له، إن "استمرار الاقتحامات للمسجد الأقصى يستوجب الاحتشاد وشد الرحال إليه واستدامة الرباط في ساحاته وتصعيد الاشتباك في كل نقاط التماس مع الاحتلال انتصارًا للأقصى والدفاع عنه". وفق نص بيانه.


وأضاف: "المسجد الأقصى يتعرض لاقتحام يومي من قبل قطعان المستوطنين والجماعات المتطرفة في محاولات متواصلة وفاشلة لتمرير مخططات الاحتلال الصهيوني وفرض سياسة الأمر الواقع في ساحاته والتي لن تمر أمام ثبات شعبنا وصموده".

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع الصيادين من العمل قبالة سواحل شمال قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم- منعت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، الصيادين من العمل قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة.


وبحسب اتحاد لجان الصيادين، فإن زوارق الاحتلال أطلقت النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين في منطقتي الواحة والسودانية دون إصابات، قبل أن تلاحق تلك المراكب لمنعها من العمل.


وتتعمد قوات الاحتلال يوميًا باستهداف الصيادين لحرمانهم من كسب رزقهم.

منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

حركة المسافرين عبر مطار دبي تعود لمستويات ما قبل جائحة كوفيد

(أ ف ب) -أعلنت "مطارات دبي" الثلاثاء أنّ حركة السفر عبر مطار الإمارة الخليجية عادت إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 في الربع الثالث من السنة الحالية، مشيرة إلى أنّ هذه الأعداد "تخطّت التوقعات".
وجاء في بيان نشره المكتب الاعلامي لحكومة دبي أنّ مطار دبي الدولي استقبل نحو 18,5 مليون مسافراً خلال الربع الثالث من عام 2022".
وهذه المرة الأولى التي يصل فيها عدد المسافرين خلال ثلاثة أشهر إلى مستويات ما قبل الجائحة، حيث استقبل المطار ما يقرب من 17,8 مليون مسافر خلال الربع الأول من العام 2020 قبل بداية الجائحة.
وقال الرئيس التنفيذي لـ"مطارات دبي" بول غريفيث "لقد شهدنا أداءً قوياً خلال هذا العام وارتفاعاً مطرداً في أعداد المسافرين بما يتجاوز توقعاتنا".
وبلغت حركة المرور السنوية في العام 2021 نحو 29,1 مليون مسافر، ما مثّل نموًا بنسبة 12,7 بالمئة عن العام 2020 حين أغلقت جائحة كوفيد-19 المطارات وعطّلت حركة السفر العالمية.
ففي العام 2020، سافر 25,9 مليون شخص عبر مطار دبي، بتراجع هائل بنسبة 70 بالمئة مقارنة بعام 2019، عندما سجّلت حركة السفر أكثر من 86 مليونًا. وتتوقّع "مطارات دبي" أن تصل أعداد المسافرين إلى 64,3 مليون مسافر عبر مطار دبي الدولي هذا العام.
استقبلت دبي خلال العام الماضي 7,28 ملايين زائر في ظل تعافي حركة السياحة في المنطقة والعالم، بزيادة قدرها 32 بالمئة عن العام 2020.
وكانت دبي استقبلت قبل الجائحة في العام 2019 نحو 16 مليون زائر، قبل أن تغلق أبوابها لأشهر بسبب الوباء، ثم تعاود فتحها في منتصف 2020 لتصبح إحدى اولى الوجهات التي تستقبل الزوار الهاربين من الاغلاقات.
ودبي، الإمارة الثرية التي تتمتع بالاقتصاد الاكثر تنوعا في المنطقة وتعتبر مركزا ماليا وسياحيا مهما، استضافت معرض اكسبو على مدى ستة أشهر بين 2021 و2022 وزاره ملايين الأشخاص.

منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

المغني الكوبي بابلو ميلانيس توفي في مدريد

(أ ف ب) -توفي المغني ومؤلف الأغنيات الكوبي بابلو ميلانيس الثلاثاء عن عمر يناهز 79 عاماً في مدريد التي كان يُعالج منذ ايام في أحد مستشفياتها، على ما أعلن مكتب إدارة أعماله الفنية.
وجاء في منشور للمكتب عبر الصفحة الرسمية للمغني على فيسبوك "ببالغ الحزن والأسى نأسف لإعلامكم بوفاة السيد بابلو ميلانيس صباح اليوم الثاني والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر في مدريد".
واعتبر رئيس الوزراء الكوبي مانويل ماريرو عبر تويتر أن "الثقافة الكوبية في حداد بعد وفاة" بابلو ميلانيس.
وفور الإعلان عن وفاة الفنان، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في كوبا سيلاً من المنشورات التي تنعاه وتشيد به وتعبّر عن الدعم لعائلته ، مرفقة بصور ومقاطع فيديو له.
وأُدخِل المغني أخيراً أحد مستشفيات مدريد. وأعلن مكتب إدارة أعماله الفنية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر أنه يعاني منذ سنوات "مرضا سرطانياً في الدم" جعله يستقر عام 2017 في مدريد "لتلقي علاج لم يكن موجودًا في بلده" ، واشار وقتها إلى أن حاله الصحية "مستقرة".
وصرف ميلانيس النظر عن إحياء حفلات موسيقية كان من المقرر إقامتها في إسبانيا وجمهورية الدومينيكان.
وكان بابلو ميلانيس المولود في 24 شباط/فبراير 1943 في بايامو بشرق كوبا، بدأ مسيرته الفنية في ستينات القرن العشرين.
وكان ميلانيس ممن عُرفوا بموسيقى "نويفا تروفا" القائمة على نصوص شعرية وملتزمة نشأت في أعقاب الثورة الكوبية عام 1959.
ودعم ميلانيس ثورة الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو في بداياتها، قبل أن يبتعد عنها ثم يستقر في الآونة الأخيرة في إسبانيا، مبقياً الرابط الوثيق مع الكوبيين من خلال موسيقاه.
وكان المشهد مؤثراً خلال حفلة موسيقية أحياها في هافانا في حزيران/يونيو الفائت، بعد غياب ثلاث سنوات عن العاصمة الكوبية، إذ راح نحو عشرة آلاف متفرج ينشدون أبرز أغنياته واحدة تلو الأخرى، ومنها "يولاندا" و "فيفير"، في ما بدا أشبه بحفلة وداع.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: لا عودة إلى وضع طبيعي بعد كوفيد وحرب أوكرانيا

 (أ ف ب) -حذر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء بأنه لا يتوقع عودة الوضع في العالم إلى طبيعته بعد أزمة وباء كوفيد-19 وفي ظل عواقب الحرب في أوكرانيا.


وشددت بياتا يافوريتش رئيسة قسم الاقتصاد في البنك على أن هذه الأحداث المتزامنة التي لكانت الحكومات والشركات وجدت صعوبة في مواجهتها لو امتدت على مدى عقد، "وقعت خلال ثلاث سنوات فقط".


وأضافت وفق ما جاء في تقرير نشره البنك الثلاثاء أنه "مع توقع اضطرابات جديدة قادمة، من الواضح أن لا عودة إلى أوضاع ما قبل الوباء وكأنّ شيئا لم يكن".


وأوضح البنك في تقريره الصادر بعنوان "أعمال غير اعتياديّة" أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا تسبب بـ"أكبر عملية نقل قسري لأشخاص في أوروبا منذ الأربعينات".


غير أن تدفق اللاجئين الأوكرانيين لديه في المقابل "القدرة على زيادة اليد العاملة في الاتحاد الأوروبي بحوالى 0,5% بحلول نهاية 2022"، وهذا "قد يخفف من حدة بعض أزمات العمّال في الاقتصادات الأوروبية التي تواجه شيخوخة سريعة".


وكشف التقرير أن حوالى ثلاثة لاجئين من كل عشرة في أوروبا وجدوا وظائف في دول الاستقبال.


ولفت بصورة عامة إلى أن "عدد النازحين قسراً، سواء في الداخل أو خارج الحدود الدولية ازداد بشكل كبير مؤخرا، ومن المتوقع أن يتخطى العدد الإجمالي في العالم مئة مليون بحلول نهاية 2022".


وحوالى ثلثي مجموع اللاجئين قادم من سوريا وأوكرانيا والضفة الغربية وغزة وفنزويلا وأفغانستان، ونصفهم تقريبا من الأطفال.


وبعدما كان هدف البنك الذي يتخذ لندن مقرا عند تاسيسه عام 1991 مساعدة دول الكتلة السوفياتية سابقا على الانتقال إلى اقتصاد السوق، وسع دائرة نشاطه لتشمل دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

عملية إنقاذ مركب يقل نحو 500 مهاجر قبالة اليونان

اثينا - (أ ف ب) -أطلق خفر السواحل في اليونان الثلاثاء عملية لإنقاذ مركب صيد يعتقد أنه يقل مئات المهاجرين جنوب غرب كريت.


وأفادت ناطقة باسم خفر السواحل فرانس برس "جاء في نداء الاستغاثة بأن ما بين 400 و500 شخص على متن المركب"، مضيفة أن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ.


وأضافت "يمكنهم رؤية المركب الذي جنح. هناك عدد كبير من الأشخاص على متنه".


وأعلن خفر السواحل تلقي نداء استغاثة بعد وقت قصير من منتصف ليل الاثنين. وأضاف أن سفينتي شحن قريبتين وناقلة ومركبي صيد إيطاليين تساعد فرق الإغاثة.


ويفيد مسؤولون يونانيون بأنه بسبب الدوريات المعززة التي يسيرها خفر السواحل اليوناني ووكالة "فرونتيكس" لمراقبة الحدود الأوروبية في بحر أيجه، يستخدم مهربو المهاجرين يشكل متزايد الطريق الأطول والمحفوف بالمخاطر جنوب كريت.

فلسطين

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

تأجل محاكمة الصحفية غوشة واستمرار حبسها منزليًا

القدس - "القدس" دوت كوم - أجلت محكمة إسرائيلية، جلسة محاكمة الصحفية لمى غوشة حتى العشرين من الشهر المقبل.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن المحكمة جددت شروط الحبس المنزلي ومن الاتصال والتواصل مع أي شخص من خارج عائلتها.


رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: ألمانيا وإسبانيا تبدآن رحلة التعويض باختبارين في المتناول

(أ ف ب) -بعد تنازل ألمانيا عن لقبها العالمي قبل أربعة أعوام بالخروج من الدور الأول وانتهاء مشوار إسبانيا عند ثمن النهائي، يبدأ المنتخبان رحلة التعويض واستعادة مكانتيهما بين العمالقة باختبارين في المتناول، وذلك حين تلتقيان اليابان وكوستاريكا توالياً الأربعاء في مونديال قطر.
وفي مباراة تجمع "دي مانشافت" بلاعبين على دراية تامة بالكرة الألمانية كون الكثير منهم يلعبون في "بوندسليغا"، يبدو رجال المدرب هانزي فليك مرشحين لحصد نقاطهم الثلاث الأولى في المجموعة الخامسة على حساب "الساموراي الأزرق" الياباني في أول مواجهة بين الطرفين في بطولة دولية.
للمرة الأولى في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية، اخفقت ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات، في بلوغ ربع النهائي مرتين توالياً في بطولة كبرى بعدما انتهى مشوارها أيضاً في ثمن نهائي كأس أوروبا الصيف الماضي.
لكن "هذه الأمور تحصل في بعض الأحيان" بحسب المهاجم المخضرم توماس مولر الذي رأى أنه "لا يمكنك الفوز على الدوام. ستختبر بعض الأيام السيئة".
وبعد نهاية كئيبة لعهد المدرب يواكيم لوف الذي قاد المانيا على الأقل إلى نصف النهائي قبل 2018، ومنحها لقب 2014 في البرازيل بعد فوز صارخ على الدولة المضيفة 7-1 في نصف النهائي، استعادت ألمانيا القليل من بريقها تحت اشراف هانزي فليك الذي لم يخسر في أول 13 مباراة.
لكن نهاية دور المجموعات في دوري الأمم الأوروبية نهاية أيلول/سبتمبر، حيث أهدر الألمان فرصة التأهل الى نصف النهائي بسقوط على أرضهم أمام المجر صفر-1 وتعادل مع إنكلترا 3-3 بعدما كانوا متقدمين 2-صفر، كشفت عن ثغرات دفاعية جدية ومشكلات متكررة في انهاء الهجمات أمام مرمى الفريق الخصم.
على الرغم من اكتفائه بخوض أقل من 60 دقيقة منذ أواخر أيلول/سبتمبر بسبب الإصابة، يعوّل فليك على مولر (33 عاماً) الذي يخوض النهائيات للمرة الرابعة.
وغاب مولر عن فريقه بايرن منذ دخوله بديلاً في الفوز على برشلونة الإسباني 3-صفر في نهاية الشهر الماضي في دوري أبطال أوروبا بسبب مشكلة في الورك، لكنه عاود تمارينه بشكل كامل مع المنتخب الوطني في قطر ويمني النفس بأن يكون في جاهزية تامة لمساعدة "مانشافت" على محاولة الفوز بلقبه الخامس.
لكنه لا يريد الذهاب بعيداً في تفكيره والمقاربة هي "التعامل مع كل مباراة على حدة. يجب علينا أولاً أن نتخطى دور المجموعات. هذه هي الأولوية. بعدها سنتعامل مع خصمنا التالي والتفكير به. لن نشغل أنفسنا قبل البداية بهوية خصومنا وفي أي دور سنلتقيهم".
وشدّد "هذا الأمر لم يكن يوماً طريقة تفكير منتخب ألمانيا".
وأمام مولر شخصياً فرصة ذهبية لتعزيز سجله المونديالي البالغ 10 أهداف وربما الوصول الى رقم مواطنه ميروسلاف كلوزه الذي يتصدّر لائحة هدافي النهائيات بـ16 هدفاً أمام ظاهرة البرازيل رونالدو (15) والألماني الآخر "المدفعجي" الراحل غيرد مولر (14).
لكنه "لا أفكر بالأهداف الشخصية. هدفنا هو على الدوام الفوز بالبطولة وسنقدم كل ما لدينا كي يخرج المنتخب منتصراً. إذ نجحنا في ذلك، سنكون أكثر الناس سعادةً. وإذا تمكنت من تسجيل بعض الأهداف في هذه الرحلة وتمكن فريقنا من الفوز بالبطولة، فسأكون أكثر سعادةً".
وفي ظل وجود ثمانية لاعبين محترفين في ألمانيا، بينهم سبعة في الدرجة الأولى "بوندسليغا"، تعوّل اليابان على عامل معرفتها بالألمان لمحاولة الخروج بنتيجة إيجابية تبقي بها حظوظها على نيل إحدى البطاقتين الى ثمن النهائي.
لكن مهاجم فرايبورغ ريتسو دوان شدّد على أن الصداقة والزمالة ستضعان جانباً عندما يطأ المنتخبان ملعب استاد خليفة الدولي.
ومع كشفه "أني لست على اتصال بهما هنا (في قطر)"، يواجه دوان احتمال لقاء زميليه ماتياس غينتر وكريستيان غونتر.
وعلق على هذا الاحتمال بالقول "بالطبع أنا سعيد بمواجهتهما لكننا صداقتنا مُعَلَّقة من الآن وحتى العام الجديد (أي عندما يعاود الدوري الألماني نشاطه). سأقدم كل شيء من أجل بلدي".
ويؤمن دوان أن لبلاده "فرصة كبيرة" للتأهل عن هذه المجموعة رغم صعوبة المهمة في ظل وجود ألمانيا والعملاق الأوروبي الآخر إسبانيا بطلة 2010 التي تسعى بدورها الى التعويض بعد مشاركتيها المخيبتين في موندياليي 2014 حين تنازلت عن اللقب وخرجت من الدور الأول، ثم 2018 حين انتهى مشوارها عند ثمن النهائي.
وفي أول لقاء بين المنتخبين على الصعيد الرسمي، تبدو إسبانيا مع مدربها لويس أنريكي ومجموعة من الشبان والكثير من لاعبي برشلونة (8)، مرشحة لتخطي كوستاريكا على ملعب "الثمامة".
وكان ظهير تشلسي الإنكليزي المخضرم سيسار أسبيليكويتا "متحمسّاً" لخوض النهائيات بفريق "جريء" يعج بالشبان يتقدّمهم ثلاثي برشلونة بيدري وغافي وأنسو فاتي، قائلاً "ما يفاجئني هو جرأتهم. لا يخشون أي شيء... تشعر بالسعادة عندما ترى انسجامهم في اللعبة وجاهزيتهم في هذا العمر".
وبانتظار المبارزة بين العملاقين الأوروبيين الأحد في الجولة الثانية، يمني المنتخبان الياباني والكوستاريكي النفس الخروج بأقل ضرر ممكن من الجولة الافتتاحية للبقاء في صلب الصراع على بطاقتي المجموعة.

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: اختبار مغربي لكرواتيا وكندي لبلجيكا

(أ ف ب) -تستهل كلٌ من كرواتيا وصيفة بطلة النسخة الأخيرة وبلجيكا الثالثة مشوارها باختبار صعب أمام المغرب وكندا تواليا، الأربعاء في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة في مونديال قطر لكرة القدم.
فجَّر المنتخبان الكرواتي والبلجيكي مفاجأة من العيار الثقيل في مونديال روسيا 2018، فكانا قاب قوسين أو أدنى من اللقب الأول في تاريخها، إذ خسر الأول المباراة النهائية أمام فرنسا التي أطاحت ببلجيكا من نصف النهائي.
مشاركتهما في المونديال القطري ستكون بطموح تكرار إنجاز عام 2018 على الأقل بالنظر إلى تشكيلتيهما الزاخرتين بالنجوم على سبيل المثال لا الحصر صانعي ألعاب ريال مدريد الإسباني وكرواتيا المخضرم لوكا مودريتش (37 عاما) ومانشستر سيتي الإنكليزي وبلجيكا كيفن دي بروين.
على الورق، يبدوان مرشحين بقوة لانتزاع بطاقتي المجموعة السادسة وسيسعيان إلى تأكيد ذلك اعتبارا من مواجهتي الغد وكذلك الجولة الثانية، عندما يتبادلان مواجهة المغرب وكندا قبل أن يلتقيان في الثالثة الأخيرة.
لكن المنتخبين الأوروبيين يدركان جيدا أن المهمة لن تكون سهلة أمام خصمين عنيدين يحدوهما الأمل في تخطي الدور الأول والتأكيد على أن بلوغهما النهائيات لم يكن من قبيل الصدفة.
ستكون المواجهة الرسمية الأولى بين المغرب وكرواتيا والثانية في تاريخ مواجهتهما بعد الأولى في دورة الحسن الثاني الدولية عام 1998، استعدادا للمونديال الفرنسي الذي أنهاه برازيليو أوروبا في المركز الثالث.
وحذَّر مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش لاعبيه من الاستهانة بالمنافسين مؤكدا أنه "لا يوجد خصم سهل، مجموعة سهلة، هذه بطولة العالم (...) أثق بفريقي (...) هدفنا التأهل عن المجموعة".
وأضاف "يجب أن ننسى الماضي، وعدم الوقوع في فخ التفكير بما حصل قبل أربع سنوات".
وتعول كرواتيا على قائدها مودريتش أفضل لاعب في العالم عام 2018 والذي سيخوض العرس العالمي الأخير في مسيرته الاحترافية، إلى جانب المخضرمين الآخرين لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي مارسيلو بروزوفيتش وجناح توتنهام الإنكليزي إيفان بيريشيتش، والأخيران سيواجهان زميلهما السابق في النادي الإيطالي أشرف حكيمي.
وكان مدافع باريس سان جرمان الفرنسي حالياً، تفاعل مع نتائج القرعة بنشر تغريدة مرفقة بصورة له مع كل من بيريشيتش والبلجيكي روميلو لوكاكو معلقا "أراكم قريباً".

وشدّد مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي على ضرورة التركيز على مباراة الأربعاء "لأنها الأهم. هي الأولى لنا في المونديال ويجب أن نكون في قمة تركيزنا من أجل تحقيق نتيجة جيدة تعزّز حظوظنا من أجل تخطي الدور الأول".
وأضاف "سنلعب في مجموعة معقدة وصعبة. لدينا فريق جيد والروح المعنوية عالية ولاعبونا جيدين، ونحن نأمل أن ننجز شيئا".
ويخوض المغرب المباراة بصفوف مكتملة باستثناء غياب زكرياء أبو خلال (تولوز) وإلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الإنكليزي) بسبب الإصابة.
وأكد طبيب المنتخب عبد الرزاق هيفتي أن أبو خلال سيكون جاهزا لخوض المباراة الثانية، فيما سيتم اتخاذ قرار بخصوص شاعر لاحقاً وتعافى سليم أملاح (ستاندار لياج البلجيكي) من إصابة طفيفة.

وتستهل بلجيكا مشوارها باختبار لا يخلو من صعوبة أمام كندا، خصوصا أن مهاجمها وإنتر ميلان روميلو لوكاكو سيغيب عن صفوفها أقلها في مباراتيه الأوليين بسبب الإصابة.
وقرّر المدرب الإسباني لبلجيكا روبرتو مارتينيس استدعاء أفضل هداف في تاريخ المنتخب (68 هدفاً في 102 مباراة)، الى تشكيلة النهائيات رغم الإصابة التي يعاني منها في العضلة الخلفية لفخذه الأيسر.
وأنهت بلجيكا استعداداتها لمونديال قطر بخسارة مقلقة أمام مصر 1-2 الجمعة على ملعب جابر الاحمد في الكويت في مباراة دولية ودية.
وأبدى لاعبو المنتخب البلجيكي انزعاجهم من انتقادات وسائل الإعلام في بلادهم خصوصا مدافع بوروسيا دورتموند الألماني توما مونييه الذي قال "لا أفهم لماذا لا نظهر مزيدا من الحماس في بلجيكا" تجاه الشياطين الحمر.
وأوضح في مؤتمر صحافي الاثنين "أنتم الصحافيون الرابط الرئيسي بين المنتخب الوطني والجمهور. لذلك عندما تنتقدون وتكررون باستمرار أن كأس العالم ستكون صعبة، فإنها تؤثر على الناس".
وأظهر مونييه خيبة أمله من "سلبية" الصحافة البلجيكية.
وتابع "عندما أقرأ أحيانًا وسائل الإعلام الهولندية التي ترى أن منتخب بلادها سيذهب بعيدًا في المنافسة، في حين أنني، آسف، أعتقد أنهم يملكون فريقًا رائعًا ومن هنا سيذهبون بعيدا في هذه البطولة ...، لا أفهم أننا لا نظهر المزيد من الحماس في بلجيكا".
وكان زميله لاعب وسط أتلتيكو مدريد الإسباني أكسل فيتسل تحدث بخطاب مشابه حول قلة الحماس لدى مواطنيه الأحد، وقال: "كل هذه السلبية، هذا عار. للناس الحق في إبداء آرائهم ولكني أجد ذلك عارًا على الرغم من كل شيء" .
وأضاف "في عام 2018، قطعنا رحلة استثنائية (بلغنا نصف النهائي)، وكنا جميعًا في القمة فرديًا وجماعيًا. نريد أن نفعل الشيء نفسه في قطر. المستقبل سيخبرنا".

في المقابل، يأمل المدرب الإنكليزي جون هيردمان في قيادة كندا في تحقيق المفاجأة والتأهل إلى الأدوار الاقصائية، وذلك قبل استضافة نهائيات 2026 بمشاركة الولايات المتحدة والمكسيك.
ونجح هيردمان (47 عاماً) في قيادة كندا، متصدرة تصفيات كونكاكاف، إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1986 عبر بث روح الأخوة لدى اللاعبين، دامجاً بين الموهبة والخبرة ومعيداً الأمل لبلد بأكمله.

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:05 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: جيل بلجيكا الذهبي يخوض آخر محطاته في كأس العالم

(أ ف ب) -بعدما ألمح نجم بلجيكا كيفن دي بروين إلى نهاية حقبة الجيل الحالي، باقراره أن كأس العالم في قطر ستكون على الأرجح الأخيرة له، يمتلك "الجيل الذهبي" لـ"الشياطين الحمر"، فرصة أخرى، للتخلي عن سمعته كمتخلف مستمر عن حصد الألقاب في المواعيد الكبرى.
في تشكيلة من النجوم تضم إلى دي بروين، الحارس المتألق تيبو كورتوا، القائد إيدن هازار والدبابة البشرية المصابة راهناً روميلو لوكاكو، تُصنّف بلجيكا كواحدة من المرشحين البارزين في المونديال.
كان الفوز الودي على هولندا (4-2) عام 2012، بمثابة نقطة التحول لهذا الجيل، إذ ارتقى مذذاك إلى مستوى المنتخبات المنافسة.

وبعد التأهل إلى ربع نهائي كأس العالم 2014، خسرت بلجيكا أمام الأرجنتين، لكنها تقدمت خطوة إلى الأمام بعدها بأربع سنوات، بتأهلها إلى نصف النهائي وخسارتها أمام فرنسا (حاملة اللقب) في ما اعتبر، حتى الآن، كأفضل نتيجة في حقبة كان منتظرًا أن يحقق الشياطين الحمر خلالها الكثير.
بالنسبة لمنتخب يُنظر إليه على أنه مرشح محتمل باللقب، لم يكن الخروج من ربع نهائي كأس أوروبا في نسختي 2016 و2020 مجزيًا بما فيه الكفاية، مما أدى إلى تصنيف بلجيكا على أنها "ضعيفة الإنجاز".
وفي تقييم لاذع لفشل المنتخب بالفوز بأي لقب، شكّك المدرب السابق لبلجيكا جورج ليكنز في عقلية منتخب المدرب الإسباني روبرتو مارتينيس.
قال ليكنز "بدون لقب، صعدنا إلى المركز الأول في تصنيف فيفا (الاتحاد الدولي)، لكن هذا المركز لا يعني شيئًا".
يضيف "عندما لا تجرؤ على القيام ببعض الأمور، لن تمتلك شيئاً. هذه العقلية، وإرادة الفوز غير موجودة في مجموعة مارتينيس".
ومع بلوغ الغالبية العظمى من نجوم بلجيكا مرحلة الثلاثينيات، يبدو أن كأس العالم المقبلة ستكون آخر محطات هذا الجيل.
وفيما تمثل المواهب الناشئة مثل لويس أوبندا (22 عامًا)، شارل دي كيتلار (21 عامًا) وأمادو أونانا (21 عامًا) الأمل لمستقبل مشرق لبلجيكا، يبدو أن نجوماً حاليين مثل دي بروين، هازار (31 عامًا) ، كورتوا (30 عاماً)، توبي ألدرفايرلد (33 عاماً)، يان فيرتونغن (35 عاماً)، أكسل فيتسل (33 عاماً)، ودريس مرتنس (35 عاماً) سيعتزلون أو سيقدمون أفضل وآخر ما لديهم بحلول كأس العالم المقبلة عام 2026.

اعترف هازار ، قاد المنتخب منذ 2015، أن فريقه يواجه لحظة حاسمة عندما يشارك في مونديال قطر "هناك دائمًا حديث عن الجيل الذهبي، وهناك بعض الحقيقة في ذلك. لقد أمضينا ما يقرب من 10 سنوات معًا".
أضاف "بالطبع ، لدينا جيل مذهل من اللاعبين، لكننا لم نفز بأي شيء بعد. إذا كنا نريد حقًا كسب لقب الجيل الذهبي هذا، أعتقد أن هذا هو الشيء الوحيد الذي ما زلنا بحاجة إلى إثباته".
يأمل مارتينيس، في عامه السادس كمدرب لبلجيكا، بأن يحفّز شعور دي بروين بعدم خوضه نهائيات كأس العالم مرة أخرى، بقية اللاعبين الذين بلغوا أيضًا الثلاثين من العمر".
سيُحضِر لاعب خط وسط مانشستر سيتي عائلته إلى قطر لمتابعة المباريات، إذ يرغب بأن يتابعه أطفاله وهو يلعب في كأس العالم، لمرّة واحدة على الأقل.
تستهل بلجيكا مشوارها الاربعاء أمام كندا على استاد أحمد بن علي في الريان، ضمن مجموعة سادسة تجمع أيضاً كرواتيا والمغرب.

يقول دي بروين "عائلتي ستنتقل إلى قطر في دور المجموعات. من الواضح أنني أبلغ من العمر 31 عامًا، ولا أعرف ماذا سيحدث خلال السنوات الأربع المقبلة. هذه المرة الأولى التي سيتمكن أولادي من الحضور إلى كأس العالم".
يتابع "هذا هو سبب قدومهم للمونديال. سيكون حدثًا خاصًا، ولا أريد أن يفوتهم. تتراوح أعمارهم بين ستة، أربعة، وعامين. الولدان يتابعان كرة القدم قليلاً، لكن إبنتي الصغيرة لا (..)، لكن يمكنها الذهاب والاستمتاع بالشمس واللعب في المسبح".
يعتبر صاحب 25 هدفاً في 94 مباراة دولية "هذه الأحداث رائعة وكبيرة ويتابعها الجميع، لكن لا جدوى من التوتر بسببها".
يختم دي بروين، الذي انضم للمنتخب الأول عام 2010، "أنا متحمسٌ. سيكون المونديال الثالث لي، وهو دائمًا حدثٌ مميز".
ومع الإعجاب الذي يحصده منتخب "الشياطين الحمر"، على نطاق واسع، بالتزامه اللعب الهجومي، لن تكون عائلة دي بروين الوحيدة التي تأمل أن يرتقي رجال مارتينيس أخيرًا إلى مستوى إمكانياتهم في مونديال قطر.

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 9:00 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاهي والشاليهات متنفس أهالي قطاع غزة لمتابعة متعة مونديال قطر


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - يجد أهالي قطاع غزة مع انطلاق كأس العالم الـ21 في قطر متنفساً هاماً وشريان الحياة الذي يطلون منه إلى العالم لمتابعة متعة المباريات، وذلك عبر المقاهي المنتشرة في الأزقة الفقيرة والأماكن العامّة، وفي الشاليهات المقامة على امتداد الساحل البحريّ للبحر المتوسط.


ومع ساعات المساء يتوجه الأهالي والشباب منهم زرافات وفرداناً مع عائلاتهم صوب شاطئ البحر لقضاء يومهم في مشاهدة منتخباتهم التي يعشقونها في خطوة للهروب من متاعب الحياة، ولتجاوز الأزمة المالية التي تسببت عن تأخر الرواتب وانتقاصها، وتواضع الدخل اليومي وانتشار البطالة، حيث لا يتجاوز دخل الفرد 20 شيكلاً، والظروف الاقتصادية الخانقة التي يمر بها قطاع غزة في الوقت الراهن بسبب الحصار المضروب منذ عام 2006، وما سببه من تدني للخدمات الأساسية من شح البترول وانعدام الكهرباء.


استعدادات مبكرة للمونديال


وكان أصحاب المقاهي والشاليهات، وكذلك المؤسسات الرسمية كبلدية غزة خصصت شاشات كبيرة لاستقبال  هذا الحدث الكروي للمرة الأوّلى في دولة عربية شقيقة لإتاحة الفرصة لأصحاب الدخل المحدود للمشاهدة بعيداً عن تكاليف شراء بطاقات التشفير الحصرية لإحدى القنوات الفضائية، كما ذكرت المواطنة شريفة أحمد.


ورغم خسارة المنتخب الإيرانيّ أمام نظيره الإنجليزي، حيث حرص روّاد مقهى الشعب قرب دوار ميناء غزة على حضورها، إلّا أن التشجيع رجال ونساءً وتعالي الصيحات لم يتوقف طوال الـ90 دقيقة.


رحلة قصيرة محدودة التكاليف


المواطنة الهام صلاح التي كانت تتابع مع أسرتها مباراة هولندا والسنغال، فتشير إلى  أنّه في ظل إغلاق غزة من اتجاهاتها الأربعة، فنسعى مع أسرنا للقيام بهذه الرحلات القصيرة من الأحياء الشعبية صوب البحر في هذه الأجواء الجغرافية الحسنة مصطحبين ما نصنعه من طعام في بيوتنا للترفيه عن أبنائنا ومشاهدة كأس العالم الذي يطل علينا كلّ 4 أعوام. 


وختاماً فإنّ مباريات كأس العالم تلقي بظلالها على أهل غزة للخروج من معاناتهم والتخفيف عن كاهل أسرهم كبديل عن السفر المتوقف بإغلاق المعابر وما يحمله من مصروفات.

رياضة

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:57 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري طائرة "جوال": النبي الياس يطيح بسنجل والقوات تبعد جيوس

رام الله - المكتب الإعلامي لاتحاد الكرة الطائرة - وضع فريق النبي الياس حداً لاحتكار نادي سنجل لبطولة الدوري الممتاز بالكرة الطائرة، منذ ستة أعوام، وبات على بعد خطوة من اللقب الثاني له هذا الموسم بعد كأس السوبر، عندما تغلب على "النسور" السنجلاوية بثلاثة أشواط نظيفة، بواقع: 25/23، 25/23، 25/16، في اللقاء الذي جمع الفريقين على صالة قصر الرياضة بمدينة سلفيت، ضمن منافسات منافسات ذهاب المربع الذهبي.

وأكد الفريق "الأزرق" تفوقه على سنجل هذا الموسم، فجرده من لقب ثان بعد كأس السوبر، ونجح في قلب تأخره بشوط لثلاثة في لقاء الذهاب، إلى فوز مثير ومستحق بالثلاثية.

وبلغ القوات المباراة النهائية للدوري أيضاً، بفوزه على منافسه جيوس، في مباراة لم تكمتل في شوطها الفاصل، إذ انسحب جيوس قبل لحظات من بداية الشوط الخامس، بعد تعادل الفريقين بشوطين لكل منهما.

ويلتقي النبي الياس والقوات، في نهائي الدوري يوم الجمعة المقبل، بعد أن ينهي اتحاد اللعبة تحضيراته للمشهد الختامي، والفائز منهما سيجمع ثنائية جميلة، فإما السوبر والدوري للنبي الياس، وإما الكأس والدوري للقوات.

أدار اللقاءات: كمال رمضان ومحمـد فتحي أول وثان، وفراس سليم حكم مسجل، وساري قادوس ومحمـد سليم للرايات، وراقبها من الاتحاد رياض سليم.

 

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الهيئات المحلية يجدد اتفاقية التعاون مع نظيره الهولندي

رام الله - "القدس" دوت كوم - وقع رئيس اتحاد الهيئات المحلية موسى حديد، مع مدير اتحاد البلديات الهولندي للتعاون الدولي بيتر يورينسا،امس، اتفاقية تعاون وشراكة.


وتهدف الاتفاقية التي وقعت في مقر الاتحاد بمدينة رام الله، إلى تعزيز الشراكة طويلة الأمد بين الاتحادين، وتجديد اتفاق الشراكة لدعم اتحاد البلديات الهولندي لدور الاتحاد الفلسطيني في الدفاع عن حقوق أعضائه، كما تسعى إلى تعزيز الشراكات بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الهولندية.


وأشاد حديد بالعلاقات الوطيدة مع اتحاد البلديات الهولندي والجهد الذي يبذله، خاصة في تطوير قطاع الحكم المحلي، وما يقدمه من دعم للهيئات المحلية لتعزيز كفاءتها في تقديم الخدمات وسد احتياجات المواطنين، داعيا إلى تنشيط التعاون وتوطيده للعمل على تقديم المساعدات والبرامج الدولية التي تنسجم مع الأهداف والأولويات الوطنية الفلسطينية، وجدول الأعمال العالمي للتنمية المستدامة 2030.


وشدد على أهمية هذا النوع من التعاون الذي يسهم في نقل الواقع الفلسطيني، وتبادل الخبرات في كافة المجالات المشتركة وتعزيز التعاون بين المجتمعات حول العالم.


من ناحيته، أثنى يورينسا، على دور الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية وسعيه للنهوض بقطاع الحكم المحلي في فلسطين، قائلا "إن اتفاقية التعاون هذه ما هي إلا استكمال لسنوات من العمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية في القضايا والمجالات التي تهم الهيئات المحلية، سعيا إلى تطوير القوانين والسياسات الناظمة من ناحية، وتعزيز التعاون اللامركزي من خلال فتح الآفاق أمام الهيئات المحلية على المستويات الدولية من ناحية أخرى".


وبموجب الاتفاقية، فإنه يمكن للاتحادين العمل بشراكة كاملة سعيا للانخراط في مشاريع دولية والحصول على تمويل مشترك لتنفيذ الخطط الساعية إلى تعزيز ودعم وإسناد الاتحاد في عمليات الضغط والمناصرة لصالح الهيئات المحلية، وتعزيز قدراتها.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:53 صباحًا - بتوقيت القدس

"كهرباء الشمال" و"قدرة" توقعان اتفاقية طاقة شمسية

نابلس-الرواد للصحافة والإعلام-وقعت شركة توزيع كهرباء الشمال وشركة "قدرة" وبلدية نابلس،اتفاقية تشغيل محطة توليد للطاقة الشمسية على أراضي البلدية  وبقدرة إنتاجية تبلغ 4 ميجاواط .


وجرى التوقيع في مقر الادارة العامة لشركة توزيع كهرباء الشمال في مدينة نابلس بحضور المهندس إياد خلف رئيس مجلس الادارة والمهندس أسعد سوالمة المدير العام والمهندس عنان عنبتاوي رئيس مجلس إدارة شركة "قدرة" والمهندس عبد الرحمن الهيجاوي مدير عام الشركة ومدراء الادارات في "كهرباء الشمال" والطاقم الفني في "قدرة".


ورحب المهندس خلف بالضيوف وبارك هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار رؤية الشركة في تلبية الطلب المتزايد على خدمة الكهرباء وتوفير مصدر إضافي للطاقة البديلة لما فيه من مصلحة المواطن والشركة على حد سواء.


بدوره،قال المهندس سوالمة أن شركة توزيع كهرباء الشمال هي ملك للبلديات وأن اي إنجاز تقوم به هو منفعة للبلديات الشريكة، وشكر كل من قام بإنجاح هذا العمل من مدراء وفنيين ومهندسين كل بدوره وموقعه.


بدوره، عبر المهندس عنبتاوي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة توزيع كهرباء الشمال مما يفتح المجال أمام تعاونات قادمة لما فيه مصلحة وخدمة المجتمع والاقتصاد المحلي في مدينة نابلس.

عربي ودولي

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:39 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 36 شخصاً في حريق بمصنع في وسط الصين

(أ ف ب) -لقي 36 شخصاً مصرعهم ولا يزال اثنان آخران في عداد المفقودين في حريق اندلع بمصنع في وسط الصين، بحسب ما نقل الإعلام الرسمي عن السلطات المحلية الثلاثاء.


وقالت وكالة أنباءالصين الجديدة "شينخوا" إنّ الحريق اندلع "عصر الإثنين في مصنع بمدينة أنيانغ في مقاطعة هينان بوسط الصين".


ولم تدل الوكالة بمزيد من التفاصيل.


والحوادث الصناعية شائعة في الصين، وغالباً ما تنتج عن عدم الالتزام بقواعد السلامة.


وفي آذار/مارس 2019، أدّى انفجار في مصنع للمواد الكيميائية في يانتشنغ التي تبعد 260 كيلومتراً من شنغهاي، إلى مقتل 78 شخصاً وتدمير منازل في دائرة قطرها كيلومترات عدّة.


وفي 2015 قتل 165 شخصاً في انفجار ضخم وقع في مستودع للمواد الكيميائية في شمال تيانجين، في أحد أسوأ الحوادث الصناعية في الصين.

اقتصاد

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تكشف النقاب عن خطة لدعم الاقتصاد الصناعي

 (شينخوا) ستطرح الصين عددا كبيرا من الإجراءات للحفاظ على زخم الانتعاش في الاقتصاد الصناعي، وفقا لتعميم صدر يوم الاثنين الماضي.
وسيتم اعتماد تدابير خاصة بالصناعة والمناطق والمؤسسات لضمان التنمية السليمة للصناعات الرئيسية، وتعزيز التنمية الإقليمية المنسقة، وضخ الحيوية في المؤسسات الصناعية، وفقا للوثيقة الصادرة بشكل مشترك عن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، ولجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة بمجلس الدولة الصيني.
وقال التعميم إنه سيتم بذل جهود لمعالجة القضايا الرئيسية التي تواجه الاقتصاد الصناعي، بما في ذلك تسريع بناء المشاريع الكبرى لتحقيق مكاسب مادية متزايدة، والاستفادة من إمكانات السوق لزيادة الطلب الاستهلاكي، وتحقيق الاستقرار في صادرات المنتجات الصناعية، وتحسين مرونة وأمن سلاسل الصناعة والإمداد، وتعزيز محركات النمو الجديدة.
كما شدد على أهمية الجهود المبذولة لضمان إمدادات كافية من الطاقة والمواد الخام للحفاظ على العمليات المستقرة لسلاسل الصناعة والإمداد الرئيسية.

منوعات

الثّلاثاء 22 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اكتشاف آثار تعود إلى ما قبل ألفي سنة في وسط الصين

 (شينخوا) أعلن معهد هونان للتراث والآثار اكتشاف مجموعة من المواد الفخارية والحجرية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة في موقع أثري في مقاطعة هونان بوسط الصين.
وبحسب علماء الآثار تشمل المواد المكتشفة بشكل رئيسي قطعا فخارية ومراجل فخارية وأدوات حجرية بما فيها رماح ورؤوس سهام وسكاكين.
ويعد هذا الاكتشاف الحديث بمثابة اكتمال لأعمال التنقيب في موقع تياوجيوو في محافظة تشالينغ في مدينة تشوتشو بالمقاطعة المذكورة، والذي عُثر عليه لأول مرة في الثمانينيات من القرن الماضي.
ويعتقد العلماء أن الآثار المكتشفة ترجع إلى عهد أسرة تشو (1046 - 256 قبل الميلاد)، وذلك اعتمادا على الأنماط المتنوعة على القطع الفخارية الصلبة وغيرها من الاستكشافات الأثرية في المناطق المجاورة.
وفي هذا السياق قال تشن بين، رئيس فريق البحث الأثري بالموقع، إن الأنماط على بقايا الفخار الصلب تعرض خصائص ثقافية مرتبطة بشعب يويه القديم الذي كان يعيش تقريبا في حدود ما يعرف اليوم بمقاطعة قوانغدونغ ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ في جنوبي الصين، الأمر الذي يوفر مواد بحثية جديدة لدراسة التبادلات الثقافية بين مختلف المناطق في ذلك الوقت.