فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجانٌ تأبيني في مخيم جنين لتكريم أسر الشهداء بمناسبة مرور 40 يوماً على استشهادهم

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- نظمت كتيبة جنين وكتائب شهداء الأقصى "لواء الشهداء" في مخيم جنين، مساء الأربعاء، عرضاً عسكريا بمناسبة مرور 40 يوماً على استشهاد قائد مجموعات الظل في السرايا نعيم الزبيدي، وقائد كتيبة جنين محمد السعدي، وقائد وحدات الهندسة تامر النشرتي، والشهداء عطا زكارنة، وطارق الدمج، وصدقي زكارنة، ومحمد حوشية، وفؤاد عابد، والطفلة جنى زكارنة، والشقيقين جواد وظافر الريماوي.


وانطلق العرض من ساحة المخيم، بمشاركة مقاتلي الكتائب والسرايا وكتائب الشهيد عز الدين القسام الذين حملوا صور الشهداء، ورددوا هتافات توعدت الاحتلال بالرد والانتقام واستمرار المقاومة، وأعقب العرض مهرجاناً تأبينياً وتكريمياً للشهداء، ألقيت خلاله كلمات لمتحدثين باسم كتيبة جنين وكتائب القسام وكتائب الأقصى، والقيادي جمال حويل والمحرر يحيى الزبيدي، وجهوا فيها التحية لأرواح قادتها وشهداء شعبنا الذين عاهدوهم على اكمال مسيرة الجهاد والمقاومة ضد الاحتلال ومستوطنين، مؤكدين أن تهديدات حكومة المستوطنين برئاسة نتيناهو لن تنال من عزيمة وإصرار شعبنا والمقاومة التي سترد على التهديدات بمزيد من العمليات في كل زمان ومكان.


واستذكر المتحدثون الشهداء وبطولاتهم التي ستبقى نبراساً يستمدون منها العبر والدروس لتتواصل مسيرة الجهاد والتضحيات حتى كنس الاحتلال والمستوطنين، وتوعد المتحدثون الاحتلال بمعركة عنيفة وشرسة اذا نفذ تهديداته باجتياح مخيم جنين الذي سيكون مقبرة للاحتلال وجنوده، داعين لرص الصفوف والوحدة التي تجسدها المقاومة وأجنحتها العسكرية على ارض المعركة.


من جانبه، قال المتحدث باسم كتيبة جنين "نوجه رسالة للاحتلال، لقد أعددنا لكم ما لا يسركم، فاليوم نحن بكامل جهوزيتنا القتالية والدفاعية، ولقد أعددنا لكم أصنافًا من الموت "، وأضاف "مخيم جنين مُحرم عليكم دخوله، وإذا دخلتم تسحبون ألف حسابٍ للخروج منه".


وأعلن مسؤولية الكتيبة عن عملية إطلاق نار تجاه معسكر سالم التابع للاحتلال، وانسحاب مجاهدينها بسلام، كما أعلن عن تشغيل عبوة "التامر" نسبة للشهيد تامر النشرتي وإدخالها لساحة المواجهة.


وأكد المتحدث باسم لواء الشهداء، أن كتائب الأقصى، ستبقى مع كافة فصائل المقاومة في خندق المواجهة مع الاحتلال حاملين رايات وبنادق وعهد الشهداء بارادة وتضحية وتصميم حتى دحر الاحتلال، مؤكدين أن المقاومة هي الخيار والرد الوحيد امام شعبنا للوقوف في وجه حكومة التطرف واليمين الاسرائيلية التي ستدفع ثمن سياساتها وجرائمها.


وألقى المحرر يحيى الزبيدي، رسالة من شقيقه الأسير زكريا الزبيدي المعزول في زنازين الاحتلال، حيا فيها أرواح الشهداء الذين ضحوا بحياتهم في سبيل حقوق شعبنا بالحرية والكرامة والنصر، وقال "في ذكرى الشهداء، شعبنا مصمم على مواصلة السير على خطاهم والحفاظ على وحدة وديمومة المقاومة، وأن نبقى ممتشقين للسلاح ومقاومين للاحتلال حتى تحرير ارضنا وشعبنا واسرانا وجثامين الشهداء في مقابر الارقام".


وفي نهاية المهرجان، جرى تكريم أسر الشهداء .



فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 8:48 مساءً - بتوقيت القدس

وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط يبدأ زيارة الى الأراضي الفلسطينية

القدس- "القدس" دوت كوم- في أول زيارة له إلى المنطقة منذ تعيينه وزيراً لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يزور الوزير البريطاني لورد (طارق) أحمد، الأراضي الفلسطينية المحتلة هذا الأسبوع، للاطلاع عن كثب على التحديات المتعددة التي تواجه الفلسطينيين، وتعزيز أهمية العلاقات الثنائية بين الحكومة البريطانية والسلطة الفلسطينية، والاطلاع بشكل مباشر على أثر البرامج التنموية ومشاريع الدعم الإنساني المقدمة من قبل المملكة المتحدة في الضفة الغربية. كما سيلتقي الوزير بعدد من القادة السياسيين من السلطة الفلسطينية ورجال الدين بالاضافة الى لقاءه مع مجموعة من الريادين وأصحاب الأعمال التجارية التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الفلسطيني.


كما سيقوم الوزير، أثناء لقاءه بمجموعة من الشركاء الذين يعملون بالمؤسسات الانسانية، بالاعلان عن تمويل اضافي للأونروا بقيمة 3.7 مليون جنيه استرليني لدعم المساعدات الغذائية لما يقارب 1.2 مليون من اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.


وخلال فترة تواجده في البلدة القديمة في القدس، سيقوم لورد أحمد بجولة في الحرم الشريف، كما سيلتقي بمدير عام الأوقاف الاسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب التميمي. كما سيزور الأحياء المسيحية واليهودية في المدينة ليأكد على اهمية الحفاظ على الوضع الراهن وأهمية الوصاية الاردنية على الأماكن المقدسة في القدس.


كما سيزور لورد أحمد مدينة الخليل للاطلاع على تأثير عنف المستوطنين الإسرائيليين على السكان الفلسطينيين. كما سيزور مدرسة تابعة للأونروا ليلتقي بمجوعة من الطلبة ليختبر أهمية الدعم البريطاني لقطاع التعليم على الشباب الفلسطيني.


كما سقوم الوزير بزيارة الى مصنع رويال للمنتوجات البلاستيكية في الخليل لفهم التحديات والفرص أمام الشركات الفلسطينية، والاطلاع على انجازات برامج المساعدة الفنية البريطانية والمشاركة الدبلوماسية في دعم التنمية الاقتصادية الفلسطينية. وفي مفعالية اخرى، سيناقش الوزير، مع مجموعة من كبار رجال الأعمال الفلسطينيين، بعض الأفكار  التي من شأنها احداث تطور نوعي للشركات الفلسطينية، وكيف بامكان المملكة المتحدة المساعدة في هذا المجال.


كما من المقرر ان يزور الوزير مسافر يطا جنوب الخليل، ليرى تأثير المساعدات البريطانية على حياة الفلسطينيين الذين يعيشون في مناطق "ج"، والذين يواجهون، بشكل مستمر، خطر الإخلاء وهدم منازلهم. سوف يؤكد الوزير معارضة المملكة المتحدة لعمليات الإخلاء والهدم، والتي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي في جميع الظروف ما عدا في بعض الظروف الأكثر استثنائية.


خلال اجتماعات الوزير مع ممثلين من الهيئات والمنظمات التابعة للأمم المتحدة، سيناقش لورد أحمد الوضع الإنساني المتدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما سيؤكد دعم المملكة المتحدة المتواصل للأونروا التي تقدم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء المنطقة.


سيتم عقد مجموعة من النقاشات غير الرسمية مع مجوعة من رجال الدين والمفكرين في هذا المجال للحديث عن كيفية مساهمة حوار الأديان في حل النزاعات، حيث يعد موضوع اللاهوت وتعزيز الحريات الدينية وحرية المعتقد من أبرز اهتمامات الوزير.


كما من المقرر أن يعقد لورد أحمد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع ممثلين عن السلطة الفلسطينية للتأكيد على دعم المملكة المتحدة المستمر للشعب الفلسطيني ولحل الدولتين، على أساس حدود عام 1967، والقدس كعاصمة مشتركة لكلتا الدوليتن، باعتبارها السبيل الوحيد لضمان سلام عادل ودائم.


فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

"وزارة التربية" تعلن معلم فلسطين للعام 2022

رام الله- "القدس" دوت كوم- أحيت وزارة التربية والتعليم، وضمن فعاليات عام سيادية التعليم في القدس، يوم المعلم الفلسطيني، إذ أعلنت نتائج جائزة معلم فلسطين للعام 2022  "دورة الراحل هشام مكحل" الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب.


ونال لقب معلم فلسطين للعام 2022 المربية مها جمال أبو منشار في مدرسة بنات ياسر عمرو الثانوية من مديرية تربية الخليل.


جاء ذلك بمشاركة؛ الوكيل المساعد للشؤون التعليمية أيوب عليان، والوكيل المساعد للشؤون الطلابية صادق الخضور، والأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين سائد ارزيقات، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمعية والأسرة التربوية.


وفي مستهل كلمته؛ وجه عليان التحية للمعلمين على عطائهم وتميزهم رغم التحديات، مستذكراً الراحل مكحل الذي ترجل بعد مسيرة حافلة بالعطاء، مؤكداً أن وزارة التربية ماضية في كل ما من شأنه إنصاف معلمينا وصون حقوقهم، والتأكيد على الالتزام بالاتفاق الموقع مع الاتحاد العام للمعلمين، مشيراً إلى الجهود المتواصلة  والتنسيق مع الاتحاد والجهات المعنية من أجل ضمان حقوق المعلمين.


وتطرق عليان إلى الظروف الراهنة وانتهاكات الاحتلال بحق التعليم والاستهداف المتواصل للمدارس في القدس وقطاع غزة وفي المناطق كافة، مثمناً جهود القائمين على الاحتفالية وجميع لجان التحكيم التي تابعت وعملت بكل موضوعية في هذا الإطار.  


بدوره؛ تحدث ارزيقات عن الدور الطليعي للمعلمين ونضالهم وصبرهم وتفانيهم في تأدية رسالتهم السامية، معبراً عن اعتزازه بالعلاقة الوطيدة بين الاتحاد والوزارة وما تحقق من إنجازات من أجل المعلمين والمضي قُدماً في العمل على إنصافهم وتعزيز مكانتهم من النواحي كافة، وتطوير النظام الداخلي وإجراء الانتخابات، وتوسيع قاعدة المشاركة في الاتحاد ومطالبة الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة معه، كما أشار إلى سيرة الراحل مكحل ومحطات من حياته المهنية وعمله من أجل المعلمين ورفعة مكانتهم. 


وفي كلمتها، نيابةً عن معلمي/ات فلسطين تحدثت المربية نادية الجزار من قطاع غزة عن عطاء المعلمين وكبريائهم، قائلةً: "إنّ للمعلم دورا كبيرا في المجتمع، وهو دور لا يمكن إنكاره أبداً،فعلى كاهله تبنى المجتمعات، فهو من ينشأ الجيل السليم الذي يعدّ اللبنة الأولى في بناء صرح المجتمع"، معبرةً عن شكرها لوزارة التربية على هذا التكريم وتقديرها الدائم للمعلمين.


وتخلل الاحتفالية، عروض قدمها المعلمون، وفقرات فنية، تمثلت بكورال تربية جنوب نابلس، وغناء وعزف فردي للطالبة ميس نعيرات من تربية رام الله والبيرة.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

إطلاق مؤتمر لإقرار الاستراتيجية الوطنية لإنهاء الانقسام وفق معايير العدالة الانتقالية


رام الله- "القدس"- أعلنت اللجنة المجتمعية لإنهاء الانقسام التي يرعاها المركز الفلسطيي لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" اليوم الأربعاء، عن موعد موعد لإطلاق وانعقاد مؤتمرها الوطني الجمعي الشامل تحت "عنوان "العدالة الانتقالية المدخل والضمان لإنجاح الجهود الوطنية لتحقيق المصالحة"، وذلك في الخامس والعشرين من الشهر المقبل.


وقال عضو اللجنة ماجد صقر، في بيان اللجنة الذي تلاه خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة بالتزامن مع قطاع غزة، "إن المؤتمر يأتي لإقرار الاستراتيجية الوطنية لإنهاء الانقسام إعمالاً لمعايير العدالة الانتقالية والحكم الرشيد، من خلال تكليف شخصيات وطنية متخصصة تعمل في لجان معايير العدالة الانتقالية لإنجاز الاستراتيجية على نحو يُجسّد السيادة الوطنية ويحدد معالم الطريق الأنجع للتخلص من الانقسام وتعزيز الوحدة".


وأضاف صقر، "إن إنجاز هذه المهمة يكتسي أهمية وضرورة تاريخية يتطلب إنجازها مشاركة كل ألوان الطيف الفلسطيني، الأمر الذي يتطلب تحفيز الهمم وتوسيع المشاركة من كل مكونات المجتمع تلبيةً لغايات المؤتمر النبيلة باعتباره مطلباً شعبيًا يحتاج لتكاتف كافة الجهود الوطنية على تنوعها وتعددها وبإرادة وتصميم على النجاح، والالتزام بالاستراتيجية الوطنية الجمعية ووضعها موضع التطبيق وحظر النكوص عنها".


وعلى هامش المؤتمر، قالت رشا خضور، عضو اللجنة، وممثلة مركز "مساواة" في تلك اللجنة، في حديث لـ"القدس" دوت كوم، "نحن نحضر ونحشد لعقد المؤتمر والمشاركة به، ونأمل أن يشارك فيه كل الفئات المجتمعية، ومن المفترض أن ينبثق عن المؤتمر خطة وطنية وفق معايير العدالة الانتقالية".


ووفق خضور، فإنه من المتوقع أن يتم تشكيل أربع لجان مهمتها: صياغة استراتيجية وطنية وفق آلية العدالة الانتقالية، وتحقيق المصالحة، وإنهاء الانقسام، موضحة أن معايير العدالة الاجتماعية هي: المساءلة، وكشف الحقيقة، والتعويض، والاصلاح المجتمعي".


ووفق البيان الذي تلاه صقر، فإن "المبادرة هذه لها ما يُسندها في تجارب عديد الدول والشعوب بما فيها دول في افريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا ودول عربية أيضاً، أعملت معايير العدالة الانتقالية في الاتفاقيات الوطنية للانتقال من حالة الانقسام إلى حالة الوحدة وحققت نتائج إيجابية، سيُشير إليها المتحدثون في المؤتمر لاستلهام ما هو إيجابي ومُثمر في صياغة الاستراتيجية الوطنية".


وأكدت اللجنة على وحدة هدف الشعب الفلسطيني والمتمثل بِنيل حريته واستقلاله وحقه في تقرير مصيره، وعلى ضرورة إنهاء الانقسام الذي يشكل عقبة كُبرى في سبيل تحقيقه، وعلى أهمية تكاتف الجهود لإنجاز المصالحة العادلة بوصفها الأداة الموثوقة لتجسيد ارتباط الشعب الفلسطيني بوطنه وأمنه ومستقبله.


ودعت اللجنة كافة الأحزاب والقوى السياسية الموقعة على إعلان الجزائر بضرورة الإسراع في تنفيذه دون إبطاء، وتعزيز وتمكين دور مؤسسات المجتمع المدني وتفعيل دور العائلات ومجالسها والاتحادات الشبابية والنسائية في إنجاز المصالحة عِبر مشاركتهم الفاعلة في المؤتمر الوطني وقراراته ومخرجاته، كما دعت أبناء الشعب الفلسطيني كافة للمشاركة الفاعلة في مؤتمرها الوطني بغية إنجاحه وإنفاذ مخرجاته تعزيزاً للجهود الوطنية لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.


وأكدت اللجنة أنها وضعت هدفًا بالتواصل مع كافة مكونات المجتمع الفلسطيني وتنظيم مؤتمر وطني يُسند الجهود المجتمعية السابقة الهادفة لإنهاء الانقسام، وإقرار استراتيجية وطنية تُعمل أُسس ومبادئ العدالة الانتقالية والحكم الرشيد للانتقال السلمي من حالة الانقسام إلى حالة الوحدة.


واستطاعت اللجنة خلال الفترة الماضية، التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية والمخاتير والأحزاب السياسية، وخرجت منه بتوصيات صدرت على شكل بيانات ودعوات للالتزام الفعلي بمخرجات لقاءات المصالحة وبالتحديد إعلان الجزائر.


وأكدت اللجنة أنها ستواصل اتصالاتها وأنشطتها على نحو يحقق التواصل مع جُلّ مكونات المجتمع، وأنها ستلتقي ممثلي الشباب والأندية والنقايات المهنية والعمالية واتحادات الطلبة والكُتّاب والإعلاميين والأكاديميين وأهالي الأسرى وشخصيات عامة، لإنجاح مؤتمرها.


وانبثقت اللجنة المجتمعية لإنهاء الانقسام عن الجمع التأسيسي السابع الذي بادر إليه مركز "مساواة" في الضفة الغربية وقطاع غزة، تتويجاً لسلسلة من الحوارات التي نظمها في سائر محافظات الوطن بمشاركة فاعلة لممثلين عن مختلف الفعاليات المجتمعية، والتي انطلقت منذُ العام 2019 واُختتمت بتاريخ 29/8/2022 في لقاء مشترك بين المحافظات الجنوبنية والمحافظات الشمالية، حيث زكّى الجمع التأسيسي في ذاك الاجتماع مبادرة 18 ثمانية عشر شخصية شكلوا بذلك اللجنة المجتمعية لإنهاء الانقسام، والتي أبقت أبوابها مفتوحة لمن يرغب في الانضمام إليها، فيما بلغ عدد أعضاء اللجنة في قطاع غزة 11 عضوًا، وفي الضفة الغربية 12 عضواً.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

"نقابة المحامين" تصعد وتجمد المشاركة وتلغي التفاهمات مع الحكومة بشأن "تأطير المساعدة القانونية"

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلنت نقابة المحامين مساء اليوم الأربعاء، عن خطوات تصعيدية وتجميد المشاركة وإلغاء أية تفاهمات مع الحكومة بخصوص تأطير المساعدة القانونية ووقف الحديث بها مع أي جهة كانت وحصر العمل بها في نقابة المحامين وفقاً لأنظمة النقابة السارية تحت طائلة شطب كل زميل يقدمها دون إذن مجلس النقابة من سجل المحامين المزاولين.


وقال أمين سر نقابة المحامين داود درعاوي لـ"القدس": "لقد بات واضحًا أن سمة علاقة تعامل الحكومة مع النقابات بشكل عام ونقابة المحامين على وجه الخصوص هي عدم المصادقة، وعدم احترام التفاهمات التي توقع مع النقابات، ومنذ بداية الحراك كنا نتجنب أية عملية تصادم بما يعطل مصالح الناس، لكن كان من المفترض أن تصدر الحكومة قرارًا في جلسة مجلس الوزراء أمس الإثنين، بما يتعلق بالتفاهمات، إلا أن الحكومة أدارت ظهرها وتنصلت من دورها".


وتابع درعاوي، "لقد التقت الحكومة ومجلس القضاء على كسر نقابة المحامين، بما يتعلق بمواردها المالية، ثم جاءت الحكومة لتؤكد علاقتها السلبية مع النقابات"، مشيرًا إلى أن الخطوات التصعيدية هذه لنقابة المحامين جاءت على إثر ذلك، وتنصل الحكومة من التزاماتها.


ولمواجهة ما أسمته "الحصار المفروض على فرص العمل المتاحة للمحامين، وفقاً لأعمال مهنة المحاماة التي من بينها تنظيم السندات العدلية"، قرر مجلس النقابة وفي بيان صحفي، عرض وقف قبول متدربين جدد في النقابة على الهيئة العامة في اجتماعها العادي القادم في أبريل\ نيسان من هذا العام.


وقررت نقابة المحامين تعليق العمل أمام محاكم الجنايات المدنية والعسكرية والمحاكم الإستئنافية الجزائية المدنية والعسكرية وأمام محكمة جرائم الفساد ومحاكم الأحداث على اختلاف درجاتها ابتداءا من صباح غد الخميس، وحتى نهاية دوام يوم الخميس (التاسع عشر من الشهر الجاري)، على أن يستثنى من التعليق إخلاءات السبيل والإجراءات القاطعة للمدد القانونية.


كما قررت النقابة تعليق العمل الشامل أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية والإدارية ومحاكم التسوية على اختلاف درجاتها وأمام النيابات المدنية والعسكرية والمؤسسات الرسمية دون أية استثناءات طيلة يوم الإثنين المقبل، مع الاعتصام المركزي يوم الإثنين المقبل، داخل وأمام مجلس القضاء الأعلى في رام الله ابتداءا من الساعة الحادية عشر صباحاً.


ونوهت نقابة المحامين إلى أنها سوف تعقد مؤتمرًا صحفيًا في تمام الساعة الرابعة عصرا في يوم الإثنين المقبل، من أمام مجلس القضاء الاعلى الفلسطيني في رام الله ودعوة كافة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر الصحفي.


وأشارت نقابة المحامين في بيان لها، إلى أن خطواتها تأتي أمام فشل كافة وسائل الحوار العقلاني وتنصل الحكومة من التفاهمات التي وقعتها نقابة المحامين مع وزير العدل كممثل للحكومة ومكلف بالحوار مع نقابة المحامين، بخصوص السندات العدلية وبخصوص تأطير المساعدة القانونية وفقاً للرؤية التي تقدمت بها النقابة والتعديلات التي تم التفاهم عليها بشأن جدول رسوم المحاكم.


وجاء في البيان، أن مجلس النقابة غلب مبدأ الشراكة والتكامل للوصول إلى حالة تستقر فيها العدالة ويتجنب الجميع تبعات التصعيد النقابي.


وأشار البيان إلى أن تصعيدها يأتي أمام إصرار مجلس القضاء الأعلى على معاقبة النقابة على حراكها الأخير وسعيه المستمر لإخضاع إرادة النقابة ولي ذراعها عبر تجفيف مواردها المالية من خلال وقف نفاذ لائحة السندات العدلية الصادر عن النقابة والمطبقة منذ العام 2009 بعد نشرها في الجريدة الرسمية استنادا للقانون الناظم لنقابة المحامين الصادر عن المجلس التشريعي المنتخب في العام 1999.


وقالت النقابة: "أما وقد فرضت علينا معركة استرداد الحقوق المكتسبة لنقابة المحامين المستندة للتشريعات النافذة، وهي المعركة التي سعى مجلس النقابة إلى تجنبها متيحا كافة الفرص للغة العقل أن تسود لكن دون جدوى أو صدى، وأمام هذه الأسباب وأمام الخطر الوجودي الذي يهدد ديمومة النقابة وقدرتها على الإيفاء بالتزاماتها أمام مستحقيها من زملاء وزميلات وموظفين وموظفات، وحيث لم يعد من خيار لدى مجلس النقابة إلا الذهاب إلى أقصى تصعيد نقابي دفاعا عن مكتسبات النقابة وديمومتها وكرامتها، وإيمانا من مجلس النقابة بالطاقة الكامنة لدى هيئتنا العامة بالانتصار لبقائها وكرامتها".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

رفض الخضوع للاحتلال.. المزارع أبو فرحة: التهديدات للمزراعين في الجلمة "تهجير ناعم" لنهب الأرض

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- رغم تهديدات الاحتلال ومضايقاته المستمرة والتي كان آخرها إخطاره بإخلاء أرضه القريبة من سياج الفصل العنصري داخل حدود قرية الجلمة شمال جنين، وإزالة البيوت البلاستيكية والمحاصيل الزراعية، يرفض المزارع أبو محمد أبو فرحة، الخضوع والتخلي عن مصدر عيشه وأسرته، ويطالب كافة الوزارات والجهات المعنية بالوقوف لجانب مزارعي الجلمة، لإفشال ومواجهة سياسات الاحتلال الهادفة كما يقول " لنهب الأرض والتفريغ القسري وتدمير القطاع الزراعي في المنطقة التي تعتبر زراعية من الدرجة الأولى".


" التهجير الناعم" الوصف الذي أطلقه المزارع أبو فرحة على القرار الاسرائيلي الجديد الذي طال العشرات من أصحاب الأراضي والمزارعين في منطقة الجلمة، بعدما وزع الاحتلال إخطارات عليهم، لإزالة البيوت البلاستيكية ونقلها من المنطقة لمسافة عشرات الأمتار، وقال "هذه الأرض ورثها أباً عن جد، ونعمل فيها طوال عمرنا ولا يوجد بديلاً عنها، لنعيش حياة كريمة ونوفر المستقبل لأسرنا، فكيف سانقلها وإلى أين ولا يوجد أرض أخرى لي ولغيري من المزارعين، إنه قرار بالتدمير والتطهير والطرد لنا بطريقة غير مباشرة".


بشكل دائم، يمضي أبو فرحة وشقيقه يومهما بالعمل في أرضهما ورعاية بيوتهما البلاستيكية والمحاصيل الزراعية الأخرى، لكن الاحتلال قطع عليهما الطريق، وأصبحا مهددان بخسارة مصدر دخلهما الرئيسي والوحيد، في حال قيام الاحتلال بتنفيذ قرار إزالة البيوت البلاستيكية، ويقول " ما يجري اليوم، استمرار لحرب الاحتلال ضد القطاع الزراعي في قرية الجلمة التي تعتبر ضمن سلة الغذاء الرئيسية في الضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل، بالإضافة لهدفهم الأخطر بإفراغ الأرض من السكان"، مضيفاً " إن تنفيذ عملية هدم وإزالة البركسات، يهدف إلى إرغام المزارعين على إهمال الأرض وعدم الاهتمام بها، بسبب خوفهم وقلقهم من الاعتداءات والعقوبات الإسرائيلية، لكني مهما مارسوا لن أترك أرضي ".


ويوضح أبو فرحة، أن القطاع الزراعي في الجلمة، عانى ولايزال الكثير في ظل ممارسات الاحتلال التي لم تتوقف خلال السنوات الماضية، من اقتحام المنطقة وإغلاق الطرق وإطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز وعدم السماح لهم للعمل في أراضيهم، سواء في ساعات الصباح الباكر أو ساعات المساء، وأحياناً يكون هناك إطلاق للرصاص بشكل متعمد ومتكرر لترويع المزارعين وطردهم من الارض ، موضحاً أن هذه الممارسات دفعت بعض المزارعين لبيع أراضيهم، وأضاف " للأسف هناك إهمال وتهميش للمزارع الفلسطيني رغم صموده وما يتعرض له من انتهاكات وممارسات لمصادرة أرضه وتدمير مزروعاته، ما يدفع البعض لترك الارض والزراعة والعمل في مجالات أخرى ".


ويؤكد أبو فرحة خطورة الإخطارات الجديدة التي تطالب المزارعين بتدمير محاصيلهم وبيوتهم البلاستيكية، ويقول " ما يجري، تهجير ناعم بطريقتهم الخاصة، هدفه أن نخرج من الأرض بانفسنا وليس جبرا منهم ، في ظل منعنا من حفر الآبار الزراعية وإغلاق الموجود منها وتدميرها، ومصادرة الحفارات والجرارات الزراعية "، مضيفاً " نطالب بتحرك عملي وفوري من المؤسسات المعنية والحكومية والدولية من اجل الضغط على إسرائيل للتراجع عن قرارها التجويعي التعسفي والظالم".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 7:52 مساءً - بتوقيت القدس

رشيدة طليب تطالب بوقف المساعدات الأميركية لإسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- طالبت عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب بوقف المساعدات المالية الأميركية غير المشروطة لحكومة الفصل العنصري في إسرائيل، خاصة في ظل صعود حكومة أقصى اليمين للحكم.


وقالت طليب على هامش خطاب لها في جلسة للكونغرس نقلتها محطات التلفزة الأميركية إن "الولايات المتحدة بحاجة إلى إنهاء الدعم غير المشروط لحكومة الفصل العنصري الإسرائيلية

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 7:14 مساءً - بتوقيت القدس

السفير السديري يلتقي عدداً من الشخصيات الأردنية

الأردن- "القدس" دوت كوم- التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري في مكتبه اليوم الأربعاء، معالي الوزير الأسبق صخر دودين، وخالد محمد شاهين، وعبدالقادر خالد شاهين.


وجرى خلال اللقاء التأكيد على عمق ومتانة العلاقة بين المملكتين الشقيقتين.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

سفير خادم الحرمين يشارك في الاجتماع الدوري لسفراء الدول العربية لدى الأردن

الأردن- "القدس" دوت كوم- شارك سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، اليوم الأربعاء، في الاجتماع الدوري لسفراء الدول العربية المعتمدون لدى الأردن، والذي عقد في منزل السفير الليبي لدى الأردن.


ويهدف الاجتماع الدوري لبحث علاقات الدول العربية وسبل تعزيزها.


ويأتي الاجتماع في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها سفراء الدول العربية بهدف تبادل الآراء وتنسيق المواقف بما يخدم المصالح والقضايا العربية.

منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 6:34 مساءً - بتوقيت القدس

السيدة الأميركية الأولى تدخل المستشفى لإزالة تورّم جلدي

واشنطن -  (أ ف ب) -توجهت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن الأربعاء من البيت الأبيض إلى مستشفى عسكري للخضوع لعملية جراحية بسيطة لإزالة تورّم جلدي.


وغادرت جيل برفقة زوجها الرئيس جو بايدن، على متن المروحية "مارين وان" إلى مركز والتر ريد الطبي الوطني في ضواحي واشنطن.


وأكّد البيت الأبيض أنها ستخضع "لعملية جراحية ... في عيادة خارجية".


يتم إجراء العملية بتخدير موضعي وتعتبر فعالة في القضاء على تكوينات سرطان الجلد إذا أجريت في وقت مبكر.


وسبق أن قالت فانيسا فالديفيا المتحدّثة باسم زوجة الرئيس الأميركي، نقلاً عن الطبيب الرئاسي كيفن أوكونور أنّه "أثناء فحص روتيني لسرطان الجلد، تمّ اكتشاف تورّم صغير فوق عين السيدة الأولى. وكإجراء احترازي، أوصى الأطباء بإزالته".


وجيل بايدن البالغة 71 عاماً هي أكبر سيدة أولى في تاريخ الولايات المتحدة تماماً كما هو حال زوجها جو بايدن (80 عاماً) أكبر سيّد للبيت الأبيض في التاريخ الأميركي.


والسرطان عدوّ لدود للرئيس بايدن إذ إنّ هذا المرض العضال خطف ابنه بو في 2015 بعد أن أصيب به في دماغه.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 6:32 مساءً - بتوقيت القدس

بولندا تعلن استعدادها لإرسال دبابات من طراز ليوبارد لأوكرانيا

لفيف -  (أ ف ب) -أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا الأربعاء أن وارسو مستعدّة لإرسال عدد من الدبابات من طراز "ليوبارد" لكييف بناء على طلبها.


وخلال زيارة لمدينة لفيف بغرب أوكرانيا، قال دودا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني "ستُرسَل مجموعة من دبابات ليوبارد (14 مدرّعة) في إطار تحالف يجري تأسيسه".


وأضاف "كما تعلمون، هناك عدد من الشروط الرسمية يجب الوفاء بها (...) ولكن الأهم من كلّ ذلك، نريد أن يكون هذا تحالفًا دوليًا"، مشيرًا إلى أنه يعتمد على دول أخرى للمساهمة في عمليات التسليم.


ورحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالخطوة، قائلًا إنه كان يتوقع "قرارًا مشتركًا" تشارك فيه دول أخرى مستعدّة لإرسال دبابات "ليوبارد".


وقال زيلينسكي "دولة واحدة فقط لا يمكنها أن تساعدنا".


وأضاف، دون أن يسمّي أي دولة، "أعتقد أنه سيكون هناك اليوم (الأربعاء) قرارًا ايجابيًا من دولة أخرى لتزويدنا بدبابات حديثة غربية".


وخلال المؤتمر الصحافي نفسه، أعلن الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا أن بلاده سترسل أنظمة مضادة للطائرات وذخيرة إلى أوكرانيا.


وتطالب أوكرانيا ألمانيا خصوصا بتسليمها دبابات قتالية، ولم تستجب برلين بعد لطلبها مدرعات من طراز "ليوبارد 2".
وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا الثلاثاء "كلما تأخر هذا القرار، ازداد عدد الضحايا وازداد عدد القتلى المدنيين".

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

عطل تقني يتسبب بفوضى في الحركة الجوية الأميركية

نيويورك- (أ ف ب) -أجبر عطل تقني هيئة الطيران المدني الأميركي على تعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة من الولايات المتحدة موقتا صباح الأربعاء، فيما استبعد البيت الأبيض فرضية وقوع هجوم إلكتروني في هذه المرحلة.


ورفعت هيئة الطيران المدني عند الساعة 09,00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14,00 بتوقيت غرينتش) الحظر الذي منعت بموجبه كل عمليات الإقلاع وأكدت في تغريدة أن "العمليات المعتادة للحركة الجوية تستأنف تدريجا في كل أنحاء الولايات المتحدة".


وكانت قد أعلنت في السابق أنه يمكن استئناف الرحلات في ذلك الوقت، بمجرد حل المشكلات التي تؤثر على نظام المعلومات الحيوي للطيارين والطواقم.


وبدأ العطل ليل الثلاثاء الأربعاء. وأشارت الهيئة إلى "مواصلة التحقيق في سبب المشكلة الأساسية".


وعلّقت الرحلات الداخلية المغادرة من الولايات المتحدة حتى الساعة 09,00 باستثناء الرحلات من مطارَي نوارك ليبرتي (الضاحية الغربية لنيويورك) وأتلانتا، حيث استؤنفت الرحلات في وقت أبكر لتجنب ازدحام كبير للحركة الجوية.


ولدى سؤاله عن الموضوع، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه تحدث مع وزير النقل بيت بوتيجيج لكنه لا يعرف سبب العطل حاليا.


وقال بايدن قبل رفع التعليق "ما زال بإمكان الطائرات الهبوط بسلام لكن لا يمكنها الإقلاع في الوقت الحالي".


من جهتها، أكّدت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تغريدة "لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة".


وحذّرت العديد من المطارات في أميركا الشمالية (أوتاوا وبالتيمور وأوستن وبوسطن...) من احتمال تأخر رحلاتها وطلبت من المسافرين التحقق من وضع رحلاتهم قبل الذهاب إلى المطار.


من جهتها، أكدت شركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية في رسالة إلى وكالة فرانس برس، أن هيئة الطيران المدني ألغت التعليق وأن عملياتها استؤنفت.


وأضافت الشركة "قد يستمر العملاء في مواجهة تأخير وإلغاء رحلات فيما نعمل على إعادة برنامجنا، ويجب عليهم التحقق من" تطبيق الشركة أو موقعها للحصول على أحدث المعلومات حول رحلاتهم.


بدورها، أكّدت شركة "أميريكان إيرلاينز" في بيان منفصل "نحن نراقب الوضع عن كثب ونعمل مع هيئة الطيران المدني للحد من إزعاج العملاء".


ويوفّر نظام نوتيس تو اير ميشنز Notice To Air Missions الذي تأثر بالعطل الأربعاء معلومات للطواقم الجوية حول الأخطار والتطورات في المطارات وغيرها من المعلومات الحيوية.


وهذا النظام "أساسي في المعلومات المطلوبة لإجراء العمليات البرية والجوية" كما أوضح ميشال ميرلوزو المحلل في مجموعة "إير" للأبحاث لوكالة فرانس برس.


وأضاف "قد يشمل ذلك معلومات بشأن المطارات ونشاطات خاصة مثل عمليات عسكرية أو قيود موقتة على الرحلات الجوية".


وتأخرت 4600 رحلة جوية في الولايات المتحدة حتى الساعة 09,25 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14,25 بتوقيت غرينتش) وفقا لموقع تتبع الرحلات "فلايت اوير". ولم يتضح عدد حالات التأخير المرتبطة بالعطل.


ويتوقع أن تقلع 21,464 رحلة جوية من الولايات المتحدة الأربعاء، معظمها رحلات داخلية، وفقا للأرقام الصادرة عن شركة جولييت ألفا المتخصصة. يحتمل أن يتأثر حوالى مليوني مسافر بالحادث.
وغرّد وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيج أنه دعا إلى إجراء تحقيق "لتحديد أسباب (العطل) وأعطى توصيات بالخطوات التالية".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 5:43 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع مواطن نتيجة حادث سير في جنين

جنين - "القدس" دوت كوم- علي السمودي- لقي المواطن ربيع احمد علي صلاح (41 عاماً)، من بلدة كفردان، مصرعه مساء اليوم الاربعاء، في حادث سير على مدخل قرية كفيرت جنوب غرب جنين.


وأفاد مراسلنا في جنين، بأنن حادث سير وقع بين مركبة وشاحنة على مدخل قرية كفيرت، ونقلت الطواقم الطبية الشاب صلاح لمستشفى ابن سينا التخصصي،وأعلن الأطباء عن وفاته لاحقاً.


يذكر أن الشاب صلاح متزوج ولديه أطفال، ويعمل في الداخل المحتل. 


فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 5:28 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع فتى بحادث دراجة نارية غير قانونية في ضواحي القدس

رام الله - "القدس" دوت كوم - لقي فتى (17 عامًا) مصرعه، اليوم الأربعاء، جراء حادث سير داخل بلدة أبو ديس  جنوب شرق القدس المحتلة.


وذكر الناطق الإعلامي بإسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات ،أن حادث سير وقع بعد قيام سائق دراجة نارية غير قانونية بدعس عابر طريق مما أدى الى فقدانه السيطرة على الدراجة وإصابته، ونقل الشخصان على اثرها الى المشفى لتلقي العلاج.


وأكد ارزيقات، بأن الأطباء أعلنوا عن وفاة سائق الدراجة لاحقًا في المشفى بسبب الإصابة ، كما تم إبلاغ النيابة العامة فيما باشرت شرطة المرور التحقيق في الحادث للوقوف على أسبابه.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| التعرف على هوية الشهيد قرب مستوطنة "حفات يهودا"

رام الله - "القدس" دوت كوم - استشهد شاب، مساء الأربعاء، برصاص مستوطن بدعوى طعنه آخر  بالقرب من مستوطنة "حفات يهودا"، المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل.


وأبلغت هيئة الشؤون المدنية، وزارة الصحة الفلسطينية،  باستشهاد الشاب سند محمد عثمان سمامره من الظاهرية جنوب الخليل، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب مصادر إسرائيليةـ، فإن المستوطن تعرض لعدة طعنات أدت لإصابته بجروح متوسطة.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 5:07 مساءً - بتوقيت القدس

"الفن بوصفة طبية" طريقة لمعالجة المرضى النفسيين في فرنسا

مونبيلييه -  (أ ف ب) -تحت السقف العالي لكلية صيدلة قديمة حُوّلت إلى مركز للفن المعاصر في مدينة مونبيلييه الساحلية في جنوب فرنسا، يتعلم أندريه وكيفن وأمبر صنع الفخاريات على مرأى من إحدى الفنانات... فقد أُرسل هؤلاء الثلاثة من طبيبهم للمشاركة في برنامج تجريبي يعتمد الفن وسيلة للعلاج النفسي.


يختلف هؤلاء المرضى الثلاثة في أعمارهم ومسيرة حياتهم، لكنهم يتشاركون نوبات الاكتئاب أو القلق نفسها، ويتابعهم قسم الطوارئ النفسية وما بعد الطوارئ في مستشفى مونبيلييه الجامعي.


ولم يكن هؤلاء الثلاثة مهتمين بشكل خاص بالفنون في ما مضى، لكنّهم اتّبعوا الخطوات المطلوبة منهم بالكامل في إطار هذا العلاج غير الاعتيادي الذي يستمر بضعة أسابيع تحت عنوان "الفن بوصفة طبية".


بالنسبة إلى مركز الفن المعاصر في المدينة Mo.Co، وقسم الطب النفسي بالمستشفى الجامعي، ثمة "قناعة" مشتركة بأنّ هناك "حاجة ملحّة لزيادة الوعي العام بفوائد الالتزام الفني على الصحة العقلية"، وفق البروفيسور فيليب كورتيه من مركز المستشفى الجامعي في مونبيلييه.


هذا المشروع غير المسبوق في فرنسا، المستوحى من تجارب سابقة في بلجيكا وكندا والمملكة المتحدة، لديه طموح واحد، "إخراج المرضى من المستشفى عن طريق وصف الفن لهم"، بحسب كورتيه.


وتقول الطالبة أمبر كاستيل البالغة 17 عاماً، بابتسامة على محياها "هذا يحررنا بقوة"، وذلك خلال صبها مادة البارافين في قالب من الطين. وتضيف "عندما أكون هنا، أشعر أن كل ما يمكن أن يزعجني يتبدد".


أما كيفن جينيست ذو الـ23 عاماً، فيشير إلى أن "القلق الطبيعي يتلاشى" لديه. ويقول "يمكن استشارة علماء النفس، ولكن أفضل شيء هو القيام بأعمال يدوية، لأخرج ما في مكنونات نفسي"، مبدياً سروره بلقاء "أشخاص يعانون المشكلات نفسها"، ومعرباً عن استعداده "للذهاب إلى المتحف بوتيرة أكبر".


وتوضح الفنانة البصرية سوزي لولييفر "إنها ورشة عمل حول المواد اللينة المرنة، والتي تتشوه وتنتقل من الحالة الصلبة إلى السائلة، عند ملامستها لليد، ما يسمح بالانخراط في التجربة".


إلى جانبهم، يبدي أندريه بروسو البالغ 60 عاماً، سروره هذه المرة بـ"تحسين" طريقته في استخدام يديه"، بعد أن بدأ في العام الماضي تعلّم أصول التعبير الجسدي، تحت إشراف الراقصة آن لوبيز.


ويتذكر قائلاً "لقد منحني الرقص فن الاندماج في مجموعة، وهو ما لم يكن سهلاً في البداية، فضلاً عن ثقة أكبر في الطريقة التي أعبّر بها عن نفسي، لتحريك نفسي".


وتؤكد خبيرة الطب النفسي في مستشفى مونبيلييه الجامعي إيلودي ميشال "هنا، ليس الفنانون هم من يذهبون إلى المرضى، ولكن المرضى هم من يذهبون إلى المتحف ويلتقون بالفنانين ويدخلون عالمهم".


في عام 2022، اشتمل هذا البرنامج على ثلاث مجموعات من حوالى عشرة مرضى. ويشمل ذلك رحلات فنية لمدة شهر، وزيارات للمعارض وورش عمل لتعلم ممارسات فنية.


في كل جلسة، رافقهم طالب فنون جميلة ومتدرب في الطب النفسي، ولا سيما المسؤول عن التقييم العلمي للمشروع.
هذه التجربة مجانية تماماً للمشاركين، يتم تمويلها من جانب مركز Mo.Co الفني ووكالة الصحة الإقليمية والمديرية الإقليمية للشؤون الثقافية، بالإضافة إلى مدينة مونبيلييه التي تضم أقدم كلية طب لا تزال في الخدمة في العالم.


ويقول مدير مركز Mo.Co الفني نوما أمبورسين "نأمل أن يمتد هذا البرنامج ليشمل الجميع وأن يصبح ممكناً تسديد ثمنه عن طريق الضمان الاجتماعي"، مشدداً على أنه في كندا يمكن للأطباء المعالجين أن يصفوا ما يصل إلى 50 زيارة متحف في السنة لمرضاهم.

اقتصاد

الأربعاء 11 يناير 2023 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

قيمة العملة المصرية تخفض الى النصف تماشيا مع طلبات صندوق النقد الدولي

القاهرة -  (أ ف ب) -تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنسبة 104% الأربعاء عند منتصف النهار في المصارف الحكومية قبل أن يتحسّن قليلا لتصل نسبة التراجع الى 91%، بعدما خفضت قيمة العملة المصرية للمرة الثالثة في عشرة اشهر، استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي.


وبذلك، يكون خفض قيمة الجنيه بلغ خمسين في المئة منذ آذار/مارس.


وتمّ تداول بالجنيه المصري بسعر 31,8 في مقابل الدولار عند منتصف اليوم ثم ارتفع قليلا الى 29,8 قبل الإغلاق في حين كان متداولا بسعر 15,6 في آذار/مارس الماضي.


ومع هذا الخفض الجديد في قيمة العملة المصرية، ستزداد معاناة الأسر المصرية في بلد يستورد غالبية احتياجاته وبلغت نسبة التضخم فيه 21,9%.
وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري في بيان الثلاثاء أن "معدل التضخم السنوي بلغ 21,9% في شهر ديسمبر 2022 مقابل 6,5% في الشهر نفسه من العام السابق".
وأرجع الجهاز الزيادة في معدّل التضخم إلى ارتفاع أسعار "الطعام والمشروبات" بنسبة 38%.
وفي مؤتمر صحافي عقد عبر الإنترنت، أوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر إيفان هولر أن "الخفض المستمر في قيمة العملة في وقت ترتفع أسعار السلع العالمية... أدى إلى الضغط على الأسعار المحلية وارتفاع التضخم".
وقالت أن التضخم لن يبدأ في التراجع إلا بحلول منتصف العام 2024.
والشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار تسدّد على 46 شهرا، فيما يبلغ عبء خدمة الدين الذي يتعيّن على القاهرة سداده خلال العام المالي 2022-2023 حوالى 42 مليار دولار، وفق البنك الدولي.
وارتبط القرض ببرنامج للإصلاح الهيكلي اتفقت عليه مصر مع الصندوق يقضي بأن يمتنع البنك المركزي عن التدخل لتثبيت سعر الصرف وأن يتركه مرنا.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الطيران المدني الأميركي تعلن استئناف الرحلات الداخلية

نيويورك -  (أ ف ب) -أعلنت هيئة الطيران المدني الأميركي الأربعاء، أنها ألغت تعليق الرحلات الداخلية في الولايات المتحدة الذي كان ضروريا في وقت سابق من اليوم بسبب عطل تقني لم يحدد مصدره بعد.


وكانت هيئة الطيران المدني الأميركي أمرت الأربعاء بتعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة حتى الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها.


وكتبت في بيان أن "هيئة الطيران المدني الأميركي أمرت شركات الطيران بتعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة حتى الساعة 9,00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة(14,00 بتوقيت غرينتش) للتأكد من سلامة معلومات الطيران ومعايير الأمان".


وفي وقت لاحق، أعلنت الهيئة على تويتر "العمليات المعتادة للحركة الجوية تستأنف تدريجا في كل أنحاء الولايات المتحدة" بعد عطل طرأ على نظام توفير معلومات السلامة لطواقم لطيران، مشيرة إلى "مواصلة التحقيق في سبب المشكلة الأساسية".


وإثر إعلان الهيئة الأولي، أعلن البيت الأبيض عدم وجود أدلة على هجوم إلكتروني "في هذه المرحلة" في ما يخص عطل الكمبيوتر الذي دفع السلطات الأميركية إلى تعليق الرحلات الداخلية، مؤكدا إطلاع الرئيس جو بايدن على المستجدات.


وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تغريدة "أطلع وزير النقل الرئيس هذا الصباح على عطل نظام هيئة الطيران الفدرالية. لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة، لكن الرئيس طلب من وزارة النقل إجراء تحقيق كامل في الأسباب. وستقدم إدارة الطيران الفدرالية تحديثا للمعلومات بشكل منتظم".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

السفير التركي لدى إسرائيل يقدم أوراق اعتماده

القدس -  (أ ف ب) -قدم السفير التركي لدى إسرائيل شاكر أوزكان تورونلار أوراق اعتماده الأربعاء إلى الرئيس إسحق هرتسوغ، وفق ما أعلنت الرئاسة الإسرائيلية، في أحدث خطوة بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وقال هرتسوغ بعد مراسم أُقيمت في مقرّ إقامته في القدس، "اليوم نستكمل خطوة مهمة، نصل إلى حدث آخر مهم في تعزيز علاقاتنا وتعميق الصداقة بين تركيا وإسرائيل"، وفق ما جاء في بيان.


وشهدت علاقة البلدين في العام 2008 تدهورا بعد عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة. وفي العام 2010، تم تجميد العلاقات في أعقاب مقتل عشرة مدنيين في غارة إسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مرمرة" والتي كانت جزءًا من أسطول بحري حاول خرق الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.


وعادت علاقة البلدين لتشهد مصالحة بين عامي 2016 و2018 لكن ما لبثت تركيا أن سحبت سفيرها وطردت نظيره الإسرائيلي وكذلك القنصل العام في اسطنبول بعد مقتل حوالى خمسين فلسطينيًا على يد الجيش الإسرائيلي في غزة. وردت إسرائيل بطرد القنصل العام التركي في القدس.


واستمرت الجهود الدبلوماسية لأشهر زار خلالها الرئيس هرتسوغ تركيا قبل أن يعلن البلدان في آب/أغسطس عودة العلاقات كاملة وكذلك السفراء.


وكان إردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية قد انتقد في الماضي السياسات الإسرائيلية التي تمارسها حكومة بنيامين نتانياهو (1996-1999 و2009-2021) تجاه الفلسطينيين.


وأكد هرتسوغ الأربعاء الذي وجه دعوة لإردوغان لزيارة إسرائيل، أن العلاقة بين البلدين "تسير وفق نهج مشجع للغاية".


الشهر الماضي، قدمت سفيرة إسرائيل الجديدة لدى تركيا إيريت ليليان أوراق اعتمادها إلى إردوغان.
وتأتي مراسم الأربعاء بعد أقل من أسبوعين على أداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة بزعامة بنيامين نتانياهو اليمين الدستورية.


وكان إردوغان قد هنأ نتانياهو بفوزه في انتخابات الأول من تشرين الثاني/نوفمبر رغم توتر العلاقات بينهما سابقا.
مع ذلك، انتقدت أنقرة الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يسيطر عليها اليمين المتشدد كما وصفت زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير المسجد الأقصى في القدس الشرقية بأنها "استفزازية".


وأثارت زيارة بن غفير باحة المسجد ردود فعل منددة عربيا وإسلاميا.


والمسجد الأقصى هو بالنسبة للمسلمين أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. أما اليهود، فيطلقون عليه اسم جبل الهيكل، وهو أقدس موقع في ديانتهم.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 4:02 مساءً - بتوقيت القدس

انتقادات لجامعة هارفارد بعد رفضها منح الزمالة لمنتقد لسياسة إسرائيل

واشنطن  - "القدس" دوت كوم – سعيد عريقات - طالب مجموعة من الخريجين الفلسطينيين، عميد "كلية كينيدي" في جامعة هارفارد المرموقة (HKS) ،  دوغلاس إلمندورف للإستقالة، وذلك بعد تراجع عميد الكلية في الجامعة الأسبوع الماضي إلغاء تعيين كينيث روث ، الرئيس السابق لمنظمة "هيومان رايتس واتش" ، بسبب انتقاداته في السابق لممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.


وكانت جامعة هارفارد- كلية كينيدي قد ألغت الصيف الماضي زمالة كانت قد قدمتها للناشط الحقوقي البارز كينيث روث، وفق ما قاله (روث) لانتقاد منظمته في السابق الممارسات التعسفية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.


وقال روث إنه لم يتم إطلاعه على سبب لكنه يعتقد أن ذلك كان بسبب انتقاده هو وجماعته لإسرائيل، وأن من غير الواضح لماذا استغرق الأمر ستة أشهر حتى يصبح القرار علنيًا ، على الرغم من أن مجلة ذي نيشون The Nation أبلغت عن هذه القضية الأسبوع الماضي.


ويقول روث ، وهو ابن لاجئ يهودي من ألمانيا النازية ، بأن عمله جعل له الكثير من الأعداء في جميع أنحاء العالم.


ويقول بيان الخريجين الفلسطينيين الذي استلمت "القدس" دوت كوم نسخة عنه "إن القرار الأخير الذي اتخذه العميد  دوغلاس إلمندورف بإلغاء تعيين كينيث روث في "كلية كينيدي" بجامعة هارفارد هو قرار خاطئ للغاية ويظهر عداءه للحرية الأكاديمية وخطاب حقوق الإنسان الصادق".


واتهم البيان العميد إلمندورف بتخليه عن مسؤوليته الأكاديمية والأخلاقية تجاه المجتمع والمبادئ التي يقوم عليها الفكر الحر في مجتمع حر قائلا "بصفتنا الهيئة التي تمثل الخريجين الفلسطينيين من كلية كينيدي ( HKS )، فإننا ندعو العميد دوغلاس إلمندورف للاستقالة". .


ويقول البيان "إن كلية كينيدي-هارفارد عزيزة علينا جميعًا. ومع ذلك ، فإن خبراتنا الجماعية مع التمييز المؤسسي ضد الفلسطينيين في الكلية (HKS ) تضمنت دعم الإدارة للعنف والفصل العنصري الذي ترعاه الدولة الإسرائيلية. ونشعر بجزع عميق لاستمرار هذا الدعم".


ويضيف البيان "إنه لأمر فظيع أن قرار دين إلمندورف بسحب تعيين روث في الزمالة في "مركز كار لحقوق الإنسان" كان بسبب انتقاد روث لسوء معاملة إسرائيل للفلسطينيين. لقد تابعنا التغطية الإخبارية في كل من نشرات "داخل التعليم العالي" ومجلة "ذي نيشون" ومجلة "كريمسون (التابعة لجامعة هارفارد) وصحيفة الغارديان  كم قرأنا بيان روث العام وردود الفعل الحميدة لمنظمات مثل الاتحاد الأميركي للحريات المدنية ومنظمة بن أميركا PEN America في الدفاع عن الحرية الأكاديمية، كلها توضح الدافع وراء إلغاء تعيين روث" .


ويندد البيان بالعميد دوغلاس إلمندورف قائلا :"إن المعايير المختلفة التي يطبقها العميد دين إلمندورف جديرة بملاحظة أنه  بينما كان يلغي تعيين روث ، اختار العميد استضافة المسؤولين الإسرائيليين الذين يتحملون مسؤولية جرائم الحرب المرتكبة ضد الفلسطينيين ، بما في ذلك جريمة الفصل العنصري ، وهي جريمة ضد الإنسانية،  وفق التقارير التي أصدرتها منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية والإسرائيلية التي توثق واقع الفصل العنصري الإسرائيلي".


ويشير البيان إلى أنه في ضوء الحملات المؤيدة لإسرائيل ضد دفاع كينيث روث عن حقوق الإنسان ، "من المهم الإشارة إلى أن روث هو زعيم مجتمع مدني عالمي بارز ومحترم. كرس حياته المهنية لفضح انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ، وتم حظره من دول ، بما في ذلك الصين وروسيا ، لعمله في تلك البلدان".


يشار إلى أن إريك غولدستين ، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش علق على قرار إلمندورف بالقول ، "إذا شعرت جامعة هارفارد بأن لديها  سلطة لمنع مرشح مثل كين روث الشهير والمعروف عالميا بسبب انتقادات إسرائيل ، فتخيلوا مدى التأثير المروع عبر الأوساط الأكاديمية على الأقل شهرة وحظا، و خاصة الفلسطينيين، الذين ينتقدون إسرائيل".


ويطالب البيان : "ندعو كلية كينيدي-هارفارد إلى تعيين عميد جديد ملتزم حقًا بالحرية الأكاديمية.كما ندعو إلى إعادة زمالة كينيث روث في مركز كار لحقوق الإنسان" .


ويختتم البيان بترحيبه "بالمساهمات القيمة لمناصري حقوق الإنسان، وقادة المجتمع المدني اليهودي التقدميين، والأصوات الأخرى الملتزمة بإنسانية الشعب الفلسطيني. لقد أيدنا تدفق التضامن من أعضاء مجتمع هارفارد وخارجها، ونأمل أن تصبح كلية كينيدي HKS مؤسسة أكثر ترحيبًا بالفلسطينيين وأولئك الذين يقفون معنا في كفاحنا من أجل التحرر من الاحتلال والاستعمار. نتطلع إلى اليوم الذي يكون فيه الدفاع عن حقوقنا وحريتنا سببًا للاعتراف والثناء وليس العقوبة".

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 3:49 مساءً - بتوقيت القدس

قاض فرنسي سيزور بيروت لمتابعة قضية انفجار المرفأ

بيروت -  (أ ف ب) -يزور قاضي تحقيق فرنسي الشهر الحالي لبنان للاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي حول انفجار مرفأ بيروت ولم يحصل على أجوبة بشأنها، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس الأربعاء.


والتحقيق في الانفجار الذي وقع في الرابع من آب/أغسطس 2020 معلّق منذ نهاية 2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، المشرف على التحقيقات.


وقال المسؤول القضائي إن "قاضي تحقيق فرنسي سيزور لبنان في 23 كانون الثاني/يناير، على أن يلتقي في اليوم التالي القاضي صبوح سليمان، المحامي العام التمييزي الذي يتابع ملف المرفأ من جانب النيابة العامة".


وأضاف "يعتزم القاضي الفرنسي السؤال عن استنابات قضائية أُرسلت إلى لبنان في إطار تحقيق في فرنسا حول انفجار المرفأ"، مشيراً إلى أن الجانب اللبناني سيبلغه بأنه "لم يتلق الأجوبة كون التحقيق اللبناني لا يزال معلقاً".


وأكد وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري في مؤتمر صحافي الأربعاء موعد الزيارة، موضحاً أن الترتيبات المتعلقة بها وكيفية التعامل معها تعود الى النيابة العامة التمييزية.


وبعد نحو أسبوع على الانفجار، كلفت النيابة العامة في باريس قاضيي تحقيق في دائرة الحوادث الجماعية بالتحقيق حول انفجار المرفأ، نظراً لوجود فرنسيين في عداد الضحايا. وفُتح التحقيق القضائي بتهمتي "القتل غير المتعمد" والتسبب "بإصابات بشكل غير متعمد".


ويوجد قتيلان فرنسيان على الأقل وأكثر من تسعين جريحاً في عداد أكثر من 215 قتيلاً و6500 جريح بفعل الانفجار.
ونجم الانفجار في الرابع من آب/أغسطس 2020، وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.


ويؤجج تعليق التحقيق في لبنان والتدخلات السياسية المتكررة غضب عدد من أهالي ضحايا الانفجار الذين نظموا الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام قصر العدل في بيروت. كما تطالب منظمات حقوقية الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 3:29 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب متأثرا بجروحه إثر اصابته برصاص قوات الاحتلال في نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب أحمد عامر أبو جنيد (21 عاما)، مساء الأربعاء، متأثرا بجروحه الحرجة التي أصيب بها فجرا برصاص قوات الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس.


وبحسب وزارة الصحة، فإن أبو جنيد تعرض لطلق ناري في الرأس أصيب على اثره بجروح حرجة.


وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة في محاولة لاعتقال مجموعة من المقاومين، إلا أنها فشلت وسط اشتباكات مسلحة.


اقتصاد

الأربعاء 11 يناير 2023 3:26 مساءً - بتوقيت القدس

بورصة فلسطين: تحسن في جميع مؤشرات الأداء خلال 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت بورصة فلسطين عن أبرز النتائج والإنجازات الهامة التي حققتها في العام 2022، وأهم التطلعات المستقبلية لسوق فلسطين للأوراق المالية خلال العام الجاري 2023.

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقدته البورصة اليوم في مدينة رام الله تحت عنوان "حصاد البورصة 2022"، والذي شهد حضوراً لافتاً من جانب المؤسسات الصحفية والإعلامية، وممثلين عن قطاع الأوراق المالية بشكل عام وعلى رأسهم هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والعديد من الشركات المُدرجة، إضافة إلى ممثلين عن شركات الوساطة.

 

وافتتح رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين السيد سمير حليله المؤتمر باستعراض سريع لأهم الأحداث التي عايشها الاقتصاد الفلسطيني خلال العام الماضي، والتي بدورها تركت أثراً كبيراً على أدائه خاصة في ظل الانتعاش المحدود الذي شهده منذ العام 2020، لتبدأ بعدها مرحلة الهبوط وذلك نتيجة الأزمة المالية العالمية والظروف الدولية الجيوسياسية وما نتج عنها من تضخم وارتفاع بالأسعار على مستوى العالم.

 

وأضاف أن قطاع الأوراق المالية الفلسطيني لم يكن بمنأى عن هذه التغيرات المتسارعة، وهو الأمر الذي القى بظلاله على قدرته في التعاطي مع شح السيولة وتحقيق مستويات مرضية لكل المستثمرين، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المؤشرات المتوقعة لنمو الاقتصاد المحلي للعام الجاري 2023 تنذر بالمزيد من الانكماش والتباطؤ، حيث تؤكد المعطيات الحالية على أن مؤشر النمو لن يحقق أكثر من 2.5% مقارنة مع ما حققه في العام 2022، والعام 2021 حيث سجل نمواً بنسبة 3.6% و7% على التوالي.

 

وأشار حليله إلى أن الجهود الحالية تنصب على إعادة توجيه البوصلة الاستثمارية في فلسطين وإعطاء قطاع الأوراق المالية نصيبه الذي يتناسب مع قدرته على دفع عجلة التنمية والنهوض بالواقع الاقتصادي، في ظل ضعف التوجهات العامة لجمهور المستثمرين الفلسطينيين بالاستثمار في قطاع الأوراق المالية مقارنة مع استثماراتهم في قطاع الودائع البنكية والاستثمارات العقارية، حيث بلغ عدد المستثمرين في بورصة فلسطين حتى نهاية العام 2022 ما يقارب الـ 70 ألف مستثمر موزعين على 123 ألف حساب بمختلف تصنيفاتهم بين ناشط وخامل، مع 2500 حساب جديد فقط تم فتحه خلال هذا العام.

 

بدوره، ركز المدير العام لبورصة فلسطين السيد نهاد كمال في مداخلته على أبرز مؤشرات الأداء في البورصة خلال العام 2022، حيث شهدت إدراجات استثنائية جديدة وصفقات هامة بالإضافة الى إطلاق مؤشر القدس الإسلامي، فقد تم إدارج شركة أركان العقارية المنبثقة عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، إضافة إلى مصرف الصفا الإسلامي، إضافة إلى ما شهدته البورصة خلال هذا العام من تنفيذ أكبر صفقة في تاريخها بقيمة بلغت ما يقارب 51 مليون دولار على أسهم شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو القابضة).

 

وأضاف "تؤكد البيانات الإحصائية الصادرة عن البورصة تحقيقها أداءً متميزاً مقارنة بالأسواق العربية والعالمية، حيث حقق مؤشرها الرئيسي "مؤشر القدس" ارتفاعاً بنسبة 5.14%، في حين شهدت بعض الأسواق العربية انخفاضات ملحوظة كالسوق السعودي وبورصة قطر، كما شهدت بعض المؤشرات العالمية تراجعات حادة بلغت على سبيل المثال حوالي 33% لمؤشر ناسداك و20% لمؤشر ستاندرد اند بورز".

 

وأردف كمال "على صعيد قيم وأحجام التداول، تم خلال العام 2022 تداول ما يقارب 473 مليون دولار أمريكي بارتفاع بلغت نسبته 13% عن قيم التداول للعام 2021، لتسجل بذلك واحدة من أعلى  قيم التداول السنوية التي حققتها البورصة على مدار ثلاثة عشر عاماً منذ العام 2010، كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة في هذا العام بنسبة 21% حيث بلغت ما يقارب 244 مليون سهم من خلال ما يقارب 35 ألف صفقة بارتفاع نسبته 4% عن عدد الصفقات المُنفذة خلال العام 2021، وبلغ المعدل اليومي للتداول حوالي 1.9 مليون دولار موزعة على 247 جلسة تداول، فيما بلغت القيمة السوقية للبورصة نهاية العام 2022 أعلى رقم وصلته في تاريخها بحوالي 4.9 مليار دولار وبارتفاع بلغت نسبته 11% عن العام 2021.

 

وفي سياق متصل، قال حليله: "العام 2023 سيشهد جهداً خاصاً في توسيع قاعدة الشركات المُدرجة، والمباحثات بهذا الخصوص مع الأطراف المعنية جارية بالفعل، خاصة في ظل الحديث عن تأسيس شركات مساهمة عامة جديدة في قطاعات مختلفة، إضافة إلى الشركات الفاعلة سواء المساهمة العامة أو تلك التي بالإمكان تحويلها لتكون مساهمة عامة"، مؤكداً في الوقت ذاته أن البورصة بحاجة إلى إعادة النظر في طبيعة وتكوين الشركات المُدرجة من حيث علاقتها مع المستثمرين، وأسهمها المتاحة للتداول والتي بدورها تشكل الرافع الأكبر للسيولة في السوق.

 

وأضاف "قطاع الأوراق المالية الفلسطيني شهد العديد من التطورات في البيئة التنظيمية خاصة مع إقرار قانون الشركات الجديد، حيث عكفت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية على إصدار مسودة قانون أسهم الخزينة والصكوك الإسلامية، وضوابط تحول الشركات المساهمة العامة إلى شركات مساهمة خاصة، بالتوازي مع العمل على إصدار النسخة المُحدثة من مدونة قواعد الحوكمة بنسختها الثانية والتي تراعي في ثناياها موضوع الاستدامة وبعض الجوانب التي تتوافق مع قانون الشركات الجديد".

 

كما أشار حليله إلى أن الجهود خلال الفترة القادمة لا بُد أن تنصب على تمكين قطاع الأوراق المالية، وتطويع البيئة القانونية لخدمة الاستثمار في هذا القطاع، مع ضرورة تمكين فئة الشباب وفلسطينيي الداخل وبصورة تجعل من البورصة أكثر جاذبية مقارنة بالأدوات الاستثمارية المتاحة بشكل سهل في متناول الجميع، وهو ما يتطلب تظافر الجهود كافة من قبل مكونات قطاع الأوراق المالية وسلطة النقد الفلسطينية للوصول إلى هذه الغايات".

 

وأكد على أن البورصة بحاجة إلى ضخ أدوات استثمارية جديدة تتوافق مع تطلعات المستثمرين، مثل السندات وصناديق التمويل الجماعي التي تشكل رافعة لدعم المشاريع الجديدة والناشئة في فلسطين، بالإضافة إلى تفعيل دور الصناديق الاستثمارية في السوق المحلي.

 


 


منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 2:35 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف مراهق يُشتبه في قتله مدرّسته طعناً في أحد معاهد ألمانيا

برلين -  (أ ف ب) -أوقف مراهق يبلغ 17 عاماً يُشتبه في قتله طعناً الثلاثاء مدرّسته التي كانت بمفردها داخل أحد الصفوف في معهد مهني في إبينبورين غرب ألمانيا، على ما أعلنت الشرطة المحلية.


ويبدو أنّ المشتبه فيه ارتاد في مطلع بعد ظهر الثلاثاء، صفّاً كانت المدرسة البالغة 55 عاماً موجودة فيه، ثم أقدم على قتلها مستخدماً سكيناً، على ما ذكر بيان أصدرته شرطة مونستر الواقعة في ولاية شمال الراين -فستفاليا في غرب ألمانيا.


وأوضحت الشرطة أنّ المراهق المشتبه فيه اتّصل بعد طعنه مدرّسته بجهاز الطوارئ، وعندما حضر عناصر الشرطة لتوقيفه لم يبد أي مقاومة.


وتولت فصيلة الشرطة في مونستر التحقيق في هذه الجريمة.

عربي ودولي

الأربعاء 11 يناير 2023 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة تركية تفرج عن طبيبة طالبت بتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في العراق

اسطنبول -  (أ ف ب) -أمرت محكمة تركية الأربعاء بالإفراج عن طبيبة بارزة على رغم إدانتها في قضية اتخذت طابعا سياسيا على خلفية مطالبتها بالتحقيق في احتمال استخدام الجيش التركي أسلحة كيميائية ضد المقاتلين الأكراد في شمال العراق.


وأوقفت رئيسة الجمعية الطبية التركية شيبنم كورور فينجاني في تشرين الأول/أكتوبر لانتهازها مقابلة تلفزيونية من أجل تسليط الضوء على الاتهامات التي وردت للمرة الأولى في وسائل إعلام مقرّبة من حزب العمال الكردستاني المحظور.


وأفاد الحزب أن 17 من مقاتليه قضوا في هجمات تركية نُفّذت باستخدام أسلحة كيميائية في جبال وكهوف في شمال العراق خلال الشهر عينه.


وتصنّف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب العمال منظمة إرهابية اثر شنّه تمرّدا أسفر عن سقوط عشرات آلاف القتلى منذ العام 1984. كذلك، تحظر وسائل إعلامه في تركيا التي تنفي على الدوام أي مزاعم يدلي بها الحزب بحقّها.


ودانت المحكمة فينجياني بتهمة الترويج لـ"دعاية إرهابية"، وهي تهمة تصل عقوبة الإدانة بها الى الحبس سبعة أعوام ونصف عام. الا أنها قضت بسجنها لعامين وثمانية أشهر و15 يوما وأمرت بالإفراج عنها، وفق وسائل إعلام محلية.
ونادرا ما يتم تنفيذ أحكام السجن التي تقل مدتها عن ثلاثة أعوام في تركيا.


وتتمتع فينجياني بخبرة واسعة في مجال الطب الشرعي، وسبق لها أن تعاونت مع منظمات دولية في تحقيقات بشأن جرائم حرب محتملة.


وأثارت تصريحات الطبيبة البالغة 63 عاما، غضب الجيش التركي، ووصفتها وزارة الدفاع بأنها "افتراء"، بينما اتّهمها الرئيس رجب طيب اردوغان بـ"التحدّث بلسان الإرهاب".


وترافقت محاكمتها مع إجراءات أمنية مشددة وحضور كثيف لعناصر شرطة مكافحة الشغب داخل قاعة المحكمة في إسطنبول وخارجها.


وسعى المئات من مؤيدي فينجياني، أكانوا من أعضاء الجمعية الطبية أو المواطنين، لدخول القاعة الصغيرة من أجل حضور جلسات الاستماع الثلاث التي أقيمت خلال المحاكمة.


وفي الجلسة الأخيرة الأربعاء، استبعدت المتهمة الحصول على محاكمة عادلة.


واستندت فينجياني الى استطلاع للرأي أجري في تركيا يظهر أن "شخصا من اثنين يعتقد بأن الناس يودعون السجن بناء على آرائهم".


وأضافت "في هذه البلاد، قتل الناس ليس سببا كافيا للسجن، لكن إعطاء رأيك العلمي يودي بك الى الحبس".


وللجمعية الطبية التركية التي ترأسها فينجاني تاريخ في دعم قضايا المعارضة والجدل مع حكومة الرئيس اردوغان.


 وينتمي الى الجمعية حوالى 80 في المئة من أطباء البلاد، لكن خوضها في قضايا سياسية ووطنية أدى إلى فتح تحقيقات بشأن عدد من أبرز أعضائها.


وانتقدت الجمعية تعامل وزارة الصحة مع جائحة كورونا ونظمت احتجاجات للمطالبة بتحسين الأجور.


وتقول الجمعية حاليا إن 11 من أعضاء لجنتها التنفيذية هم موضع تحقيق لاحتمال "انتمائهم الى منظمة إرهابية".


وسبق لفينجاني أن أوقفت فترة وجيزة في 2016 لمشاركتها في تحرير صحيفة مقروءة في أوساط المجتمع الكردي في تركيا.


الا أن تعاون هذه الطبيبة مع خبراء طب شرعي يعملون مع الأمم المتحدة في أماكن مثل البوسنة، جعل المحاكمة تستقطب اهتماما دوليا.


ووصفتها مفوضة حقوق الإنسان الألمانية لويز أمتسبرغ بأحد "أشجع الأصوات في تركيا".


كذلك أصدرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش نداء مشتركا مع خمس منظمّات أخرى لإطلاق سراح فينجاني بانتظار محاكمتها.


ورأت منظمة العفو أنه "بدلا من تلفيق اتهامات لا أساس لها ضد واحدة من أبرز طبيبات الطب الشرعي، على السلطات أن تسمح لها باستكمال عملها بحرية ودون خوف من التبعات".

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" تُدين سحب الجنسية من أسرى القدس والداخل المحتل

رام الله- "القدس" دوت كوم-أدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، مشروع القانون الذي أقره الكنيست الإسرائيلي قبل قليل، حيث أقره بالقراءة الأولى التمهيدية، والذي نص على سحب الجنسية أو الإقامة من أسرى القدس والداخل المحتل ممن يتلقون مخصصات من السلطة الوطنية الفلسطينية.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن الاحتلال بكافة مكوناته وأجهزته العسكرية والسياسة لا يتوقف عن شن هجمة شرسة بحق الأسرى، فهو لا يكتف  باستخدام أساليب القمع والتعذيب والانقضاض على حقوقهم ، وإنما يسعى أيضاً  إلى نزع البعد السياسي والقانوني عن الأسرى كقضية تحرر وطني، ومحاولة تجريدهم من صفة النضال، وذلك عبر سن قوانين تعسفية يشرعها الكنيست الإسرائيلي "البرلمان" والتي تستهدف الأسرى من مختلف الشرائح.


وأضافت: "إن مشروع القانون هذا يأتي كجزء من التصعيد والإجراءات الصارمة التي شرع بها ما يسمى بوزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير" ضد الأسرى، والتي بدأ بتطبيقها خلال الأيام الماضية عقب زيارته لمعتقل "هداريم"، حيث خلال الزيارة هدد المتطرف "بن غفير" بتطبيق إجراءات جديدة تهدف إلى تضييق الخناق على الأسرى وجعل حياتهم لا تُطاق داخل المعتقلات".


وأكدت الهيئة أن أبناء الحركة الاسيرة على أتم الاستعداد لمواجهة اي تصعيد ضدهم، فقد بدأوا بالتعبئة العامة عبر تشكيل لجان وطنية من مختلف فصائل العمل الوطني لمواجهة أية إجراءات تنكيلية قد تُقدم إدارة السجون على تنفيذها بحقهم، والتي قد تستهدف حياتهم اليومية واستقرارهم.


فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب وطفل خلال اقتحام الاحتلال بلدة الزبابدة جنوب جنين

جنين- "القدس"- دوت كوم- علي سمودي- أصيب شاب بعيار مطاطي في القدم، وطفل بقنبلة صوتية، اليوم الأربعاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الزبابدة جنوب غرب جنين.


وأفاد شهود عيان لـ"القدس" دوت كوم، أن وحدات خاصة تسللت للبلدة وحاصرت منزل الشاب حسن شرقاوي بدعوى أنه مطلوب، وفي نفس اللحظة اقتحمت دوريات عسكرية مساندة المنطقة، لكنها لم تتمكن من اعتقال الشرقاوي بعد اقتحام منزله وتفتيشه. 


وأطلق مسلحون النار على الجيش الذي أوقف المركبات في مداخل البلدة، واحتجز ركابها ومنعها من المرور حتى انتهت العملية.


كما واقتحمت قوات الاحتلال المحلات التجارية وباشرت في حملات البحث والتفتيش التي ما زالت مستمرة عن كاميرات المراقبة، بعد إغلاق مداخل بلدة رمانة، إثر قيام مسلحين بعد ظهر اليوم بإطلاق النار على معسكر سالم الاحتلالي.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الكنيست الإسرائيلي يصادق على مشروع قانون بسحب الجنسية من أسرى الداخل والقدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، ظهر الأربعاء، بالقراءة الأولى على مشروع قانون سحب الجنسية أو الإقامة من الأسرى الفلسطينيين الذين يقطنون شرقي القدس والداخل المحتل، ممن يتلقون رواتب من السلطة الفلسطينية.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن مشروع القانون يربط سحب الجنسية أو الإقامة بصلة تلقي الأسير المدان بهجمات بتلقي رواتب من السلطة الفلسطينية.


ووافق على مشروع القانون 71 عضوًا، مقابل معارضة 9، حيث سيتم نقله للجنة الكنيست البرلمانية بهدف إجراء أي تعديلات عليه قبيل التصويت النهائي عليه.


وقدم مشروع القانون من قبل رئيس الائتلاف الحكومي في الكنيست الإسرائيلي أوفير كاتس، من حزب الليكود، الذي قال بعد تمرير القانون "لقد اتخذنا خطوة مهمة اليوم، وتعهدت بأننا سنكمل التشريع في غضون أسبوعين وسنفعل ذلك .. مكان الإرهابي في غزة أو رام الله وليس هنا، وجميع عوائل القتلى تراقبنا، ومن مسؤوليتنا استكمال هذا التشريع في أسرع وقت ممكن". 


وتأتي هذه الخطوة بعد الإفراج عن المناضل كريم يونس بعد اعتقال دام 40 عامًا، وسط تحريض للمطالبة بسحب الجنسية منه.

فلسطين

الأربعاء 11 يناير 2023 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يهدم منزلين ويستولي على جرار وعربة في الخليل والأغوار

محافظات - "القدس" دوت كوم-هدمت جرافات تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في قرية بيرين جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال ترافقها الجرافات داهمت منطقة "خلة الفرن"، وهدمت منزلاً للمواطن صابر برقان وتبلغ مساحته (100 متر) ويأوي عائلته المكونة من ثمانية أفراد.


كما هدمت الجرافات الإسرائيلية منزلاً قيد الإنشاء للمواطن جاسر برقان مساحته (60 مترا) في ذات المنطقة، بحجة البناء في المنطقة المصنفة "ج".


وارتفعت حصيلة هدم المنازل في المحافظة خلال ساعات إلى أربعة منازل.


وفي السياق، اعتدت مجموعة من المستوطنين، على أراضي المواطنين وأتلفت محاصيلهم الزراعية في تجمع "اقويويص" بمسافر يطا.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على أراضي الأهالي، وقاموا برعي مواشيهم في محاصيل القمح والشعير وأشجار الزيتون، ما تسبب بإتلاف جزء كبير من المحاصيل، وتكسير أشجار الزيتون.


وفي الأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي وعربة في الرأس الأحمر للمواطن أحمد ذياب أبو خيزران، أثناء عمله في بعض الأراضي الزراعية.

منوعات

الأربعاء 11 يناير 2023 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

زبون غاضب يقتحم أحد فنادق شنغهاي بسيارته

شنغهاي - (أ ف ب) -اقتحم زبون غاضب أحد فنادق شنغهاي بسيارته، ما أحدث فوضى في المدخل من دون تسجيل أي إصابة، وذلك بعد مشادة كلامية بينه وعدد من الموظفين في شأن فقدان جهاز الكمبيوتر الخاص به.


وانتشرت في مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر سيارة بيضاء اللون يحاول سائقها تحطيم مدخل فندق "سنترال هوتيل" في شنغهاي قبل أن يدخل البهو.


ويُسمع في مقاطع الفيديو عدد من الزبائن يقولون "أصيب بالجنون!"، تزامناً مع تدمير السائق كل ما يظهر أمامه.
وتوقفت السيارة عند باب آخر للخروج من الفندق.


وصاح بعض الحاضرين "هل تدرك ما فعلته للتو؟"، فيما كان آخرون يحاولون إخراج السائق من السيارة.


وأوضحت الشرطة أنّ السائق يبلغ 28 عاماً، وقيل إنه تجادل مع موظفي الفندق بعد أن فقد جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به أثناء إقامته.


وأكد موظفون في الفندق لوكالة فرانس برس أنّ جهاز الكمبيوتر سُرق ثم عُثر عليه خارج الفندق.
وأشارت الشرطة عبر موقع "ويبو" للتواصل الاجتماعي إلى عدم وقوع أي إصابة، لافتةً إلى أنّ السائق أوقف وهو رهن التحقيق.