(أ ف ب) -نجا نادي ميلان حامل اللقب من الخسارة أمام مضيفه ليتشي وتعادل معه 2-2 ليتعثّر للمرة الثانية توالياً في الدوري، فيما حقّق غريمه إنتر فوزاً مهماً على فيرونا بهدف نظيف، ضمن منافسات المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وصعق نادي ليتشي ضيوفه بهدفين في الشوط الأول، أولاً عن طريق المدافع الفرنسي تيو هيرنانديز خطأ في مرماه (3) وفيديريكو باسكيروتو (22).
وعاد ميلان في الشوط الثاني ليدرك التعادل بهدفي البرتغالي رافايل لياو (59) ودافيد كالابريا (71).
وبهذا التعادل، رفع ميلان رصيده إلى 38 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطة عن يوفنتوس الثالث الذي سقط 5-1 في افتتاح المرحلة ضد نابولي الجمعة، وتسع نقاط عن المتصدر، فيما ارتقى ليتشي إلى المركز الثاني عشر مع 20 نقطة.
وهذا التعادل هو الثاني توالياً في الدوري لميلان إذ تعثّر بتعادل صادم 2-2 على ملعب سان سيرو ضد روما السبت الماضي، بعد أن تلقت شباكه هدفين قاتلين في الدقائق الأخيرة (87 و90+3)، بعدما سيطر على مجريات المباراة وتقدم بهدفين قبل ربع ساعة من النهاية.
وبعد أربعة أيام فقط، تعرّض لانتكاسة أخرى الأربعاء عندما ودّع على يد تورينو المتواضع من الدور ثمن النهائي لكأس إيطاليا بعد التمديد 1-0، متلقياً الهدف الوحيد في الدقيقة 114 بعد مباراة سيطرة على مجرياتها.
واعتبر المدرب ستيفانو بيولي أنه "في الشوط الأول ارتكبنا أخطاء كان من الممكن تجنبها تماماً، لقد كانت المباراة صراعاً شاقاً".
وأضاف "لقد كان رد فعلنا جيداً، وكان بإمكاننا الفوز في النهاية، لكن يجب أن نفعل ما هو أفضل بكثير ويجب أن نتجنب هذه الأخطاء العادية التي تجعل المباريات أكثر تعقيداً".
ويأتي هذا التعادل قبل أن يخوض ميلان الأربعاء المقبل غمار الكأس السوبر الإيطالية ضد غريمه وجاره إنتر، بطل الكأس الموسم الماضي، في العاصمة السعودية الرياض.
واستعاد إنتر نغمة الانتصارات بعد تعثّره في المرحلة الماضية أمام مونتسا (2-2)، وخطف ثلاث نقاط بفوزه على فيرونا بهدف سجّله الأرجنتيني لاوتارو مارتينيس (3).
وبهذا الفوز، رفع إنتر رصيده إلى 37 نقطة في المركز الرابع بفارق الأهداف عن يوفنتوس، فيما بقي فيرونا في المركز ما قبل الأخير بخسارته الثالثة عشرة هذا الموسم، وفي رصيده تسع نقاط.
وهذا الفوز هو الثاني توالياً لإنتر أيضاً في كل المسابقات، بعدما انتزع بطاقة ربع نهائي كأس إيطاليا بعد فوزه الدرامي على بارما 2-1 بعد التمديد الثلاثاء.
وواجه إنتر الذي يلعب في الدور المقبل مع أتالانتا أو سبيتسيا، كل المصاعب لإقصاء سادس ترتيب دوري الدرجة الثانية الإيطالية الذي كان متسلّحاً بعودة حارسه المخضرم جانلويجي بوفون الغائب منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وافتتح الكرواتي ستانكو يوريتش التسجيل للضيوف في الدقيقة 26، ليبقى إنتر متأخراً ومودّعاً للمنافسة حتى الدقيقة 88 عندما أدرك مارتينيس التعادل، ليفرض شوطين إضافيين ويفوز بهدف البديل فرانشسيكو أكيربي (110).
وقبيل ذلك، أحبط مونتسا عودة قوية لمضيفه كريمونيزي وفاز عليه 3-2.
وتقدم مونتسا بثلاثية نظيفة عن طريق باتريك تشوريا (8) وجانلوكا كابراري (19 من ركلة جزاء و55).
وانتفض كريمونيزي بعد ذلك وأحرز هدفين عن طريق دانييل تشوفاني (67) والنيجيري سيريل ديسيرس (83)، غير أنه لم يكن قادراً على فرض التعادل.
ورفع مونتسا بهذا الفوز رصيده إلى 21 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما تجمد رصيد كريمونيزي عند سبع نقاط في المركز العشرين والأخير.
وبعد هذه الخسارة الحادية عشرة هذا الموسم، أعلن كريمونيزي انفصاله عن مدربه ماسيميليانو ألفيني (52 عاماً).
وقال النادي الذي ارتقى هذا الموسم إلى دوري الأضواء ولم يحقق أي انتصار في 18 مرحلة، في بيان "نشكر المدرب ومساعديه على الجدية والاحتراف والعاطفة التي أظهروها في عملهم اليومي".
وأشارت وسائل إعلام عدة إلى أن بديل ألفيني قد يكون دافيد بالارديني (59 عاماً)، المدرب السابق لجنوى وكالياري وباليرمو.
رياضة
الأحد 15 يناير 2023 9:44 صباحًا - بتوقيت القدس
بطولة إيطاليا: تعثّر جديد لميلان وإنتر يعود للانتصارات
عربي ودولي
الأحد 15 يناير 2023 9:42 صباحًا - بتوقيت القدس
بدء العراق الامتثال لنظم مصرفية دولية أثّر على سعر صرف الدينار
بغداد- (أ ف ب) -يشهد سعر صرف الدينار العراقي منذ نحو شهرين تقلبات مقابل الدولار، يعزوه خبراء إلى بدء العراق الامتثال لاجراءات دولية على التحويلات المالية بالعملة الصعبة، فيما تحمّل أطرافٌ في البلاد واشنطن مسؤولية هذا التراجع.
وفيما سعر الصرف الرسمي المثبّت هو 1470 ديناراً مقابل الدولار الواحد، تراجع سعر الدينار في السوق منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر إلى 1600 دينار مطلع الأسبوع، قبل أن يستقرّ عند نحو 1570، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أي أن العملة العراقية فقدت نحو 10% من قيمتها.
ولا يعتبر هذا التراجع ضخماً، لكنه بدأ يثير قلق العراقيين من ارتفاع أسعار المواد المستوردة، كالغاز والحنطة على سبيل المثال.
يقول مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر صالح لفرانس برس إن "السبب الجوهري والأساسي" لهذا التراجع "هو قيد خارجي".
لكن بعض السياسيين العراقيين يعتبرون أن الولايات المتحدة تقف خلف هذا التقلب.
واتهم هادي العامري رئيس تحالف الفتح، الممثل للحشد الشعبي الذي يضمّ فصائل موالية لإيران منضوية في الدولة، في تصريح الثلاثاء الأميركيين بممارسة "الضغوط على العراق لمنع انفتاحه على أوروبا ودول العالم".
واعتبر أن الأميركيين يستخدمون "الدولار كسلاح لتجويع الشعوب".
في المقابل، يرى الخبير الاقتصادي أحمد طبقشلي أنه "على عكس الشائعات والمعلومات المغلوطة، لا دليل على وجود ضغط أميركي على العراق"، الشريك الاقتصادي والتجاري الهام لإيران المجاورة.
في الواقع، يرتبط تقلّب الدينار ببدء امتثال العراق لبعض معايير نظام التحويلات الدولي (سويفت) الذي بات ينبغي على المصارف العراقية تطبيقه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر للوصول إلى احتياطات العراق من الدولار الموجودة في الولايات المتحدة.
وليتمكّن العراق من الوصول إلى تلك الاحتياطات التي تبلغ 100 مليار دولار، عليه حالياً التماشي مع نظم "تتطلب الالتزام بأحكام مكافحة غسيل الأموال العالمية، وأحكام مكافحة تمويل الإرهاب، وتلك المرتبطة بالعقوبات، كتلك المطبّقة على إيران وروسيا"، وفق طبقشلي.
ويضيف أن الأمر يتعلق بدخول العراق "ضمن نظام تحويلات مالي عالمي يتطلب درجة عالية من الشفافية"، لكن ذلك "سبّب صدمةً" للعديد من المصارف العراقية "لأنها غير معتادة على هذا النظام".
وأوضح مظهر صالح أنه ينبغي على المصارف العراقية حالياً تسجيل "تحويلاتها (بالدولار) على منصة إلكترونية، تدقق الطلبات...ويقوم الاحتياطي الفدرالي بفحصها وإذا كانت لديه شكوك يقوم بتوقيف التحويل".
ورفض الاحتياطي الفدرالي منذ بدء تنفيذ القيود، "80% من طلبات" التحويلات المالية للمصارف العراقية، بحسب صالح، على خلفية شكوك متعلقة بالوجهة النهائية لتلك المبالغ الذي يجري تحويلها، كما قال.
أثّر هذا الرفض على عرض الدولار في السوق العراقية. في المقابل تراكم الطلب لكن العرض لم يكن متسقاً معه، وبالتالي تراجع سعر الصرف مع تراجع تحويلات المصارف بالدولار.
تحدّث البنك المركزي العراقي في بيان له الثلاثاء عن عودة سعر الصرف إلى ما كان عليه خلال أسبوعين، واصفاً "اضطراب أسعار الدولار" بأنه "حالة مؤقتة".
في غضون ذلك، اتخذت السلطات العراقية اجراءات منها تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص بالدولار من خلال المصارف العراقية، وفتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر.
وقرر مجلس الوزراء كذلك "إلزام الجهات الحكومية كافة ببيع جميع السلع والخدمات داخل العراق بالدينار وبسعر البنك المركزي والبالغ (1470) ديناراً للدولار الواحد".
يرى مظهر صالح أن "هذه الاجراءات مهمة لأنها تظهر أن الدولة موجودة لحماية السوق والمواطن"، وتساعد "على صد المشكلة".
على الرغم من تراجع الدينار لا تزال نسبة التضخم ضئيلة حيث بلغت 5,3% بوتيرة سنوية في تشرين الأول/أكتوبر 2022، وفق وزارة التخطيط، لكن المخاوف الفعلية تتعلق بالقدرة الشرائية للسكان.
وبدأ سعد الطائي، المتقاعد الذي يساعد ابنه في إدارة متجر صغير في حيّ الكرادة في بغداد، يشعر بأثر تقلبات سعر الصرف على قدرته الشرائية. ويقول إن "هذا التذبذب الذي يحصل مشكلة حقيقية، للتاجر الذي يبيع بالمفرق وللمستهلك".
ويضيف أن "العراقيين رواتبهم محدودة ويتقاضون رواتبهم بالدينار العراقي. أنا كمتقاعد أستلم 494 ألف دينار...حينما كان الدولار 1470 كانت قيمة راتبي 336 دولار. اليوم على سعر صرف 1570 يصبح راتبي 314 دولار".
رياضة
الأحد 15 يناير 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس
دوري المحترفين: "هلال القدس" يتجاوز "بلاطة" بصعوبة وينفرد بالصدارة
انفرد "هلال القدس" بصدارة دوري المحترفين لكرة القدم، بعد فوزه الصعب على "مركز بلاطة" بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، مساء اليوم السبت، على استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، ضمن مباريات الأسبوع الثالث عشر.
ورفع "الهلال" رصيده إلى 31 نقطة، بفارق 3 نقاط عن مطارديه "جبل المكبر" و"شباب الخليل"، و4 نقاط عن "شباب الظاهرية" صاحب المركز الرابع. وتجمد رصيد "بلاطة" عند 22 نقطة في المركز الخامس.
واتيحت لبلاطة فرصة التقدم بالنتيجة في الدقيقة 35 بعد أن احتسب له حكم المباراة محمد براهمة ضربة جزاء، ولكن أحمد قطميش فشل في ترجمتها إلى هدف لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
ومع مطلع الشوط الثاني، افتتح رشيد شواهنة التسجيل للهلال في الدقيقة 49، ورد نمر واصف بهدف التعادل لبلاطة في الدقيقة 71، وبعدها بسبع دقائق نجح محمد مراعبة في وضع الهلال في المقدمة مجددا، لتنتهي المباراة لصالح الفريق المقدسي بهدفين مقابل هدف.
ورفع مراعبة رصيده إلى 13 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين، بفارق 5 أهداف عن لاعب "شباب الظاهرية" علي عدوي ولاعب "جبل المكبر" زيد قنبر.
وفي ختام مباريات الأسبوع الثالث عشر، فاز "ثقافي طولكرم" على "شباب السموع" بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي احتضنها استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل.
وسجل أهداف "الثقافي" عبد الله الطبال في الدقيقة 16 وحمزة عيسى في الدقيقة 39 وعامر برابرة في الدقيقة (5+90)، في حين سجل هدف "السموع" خضر الحاج من ضربة جزاء في الدقيقة 85.
ورفع "ثقافي طولكرم" رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس، وتجمد رصيد "شباب السموع" عند 8 نقاط في المركز العاشر.
رياضة
الأحد 15 يناير 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس
العبيدية يواصل تصدر الدرجة الأولى
حسم "شباب العبيدية" قمة الأسبوع الثالث عشر من دوري الدرجة الأولى "الاحتراف الجزئي"، بفوزه على "السواحرة" بهدفين نظيفين، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على استاد الشهيد فيصل الحسيني في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.
وافتتح "العبيدية" التسجيل مبكرا في الدقيقة الأولى من عمر المباراة عن طريق محمد أبو سرحان، وأضاف محمد العيساوي الهدف الثاني في الدقيقة 68.
وبهذا الفوز اعتلى "شباب العبيدية" صدارة الترتيب برصيد 31 نقطة، وتجمد رصيد "السواحرة" عند 29 نقطة ليتراجع إلى المركز الثاني.
وعلى استاد هواري بومدين في بلدة دورا جنوب الخليل، عمق "هلال أريحا" جراح متذيل الترتيب "الكرمل" بفوزه عليه بأربعة أهداف مقابل هدف.
ورفع "هلال أريحا" رصيده إلى 22 نقطة في المركز الخامس، وتجمد رصيد "الكرمل" عند نقطة وحيدة في المركز الأخير.
وتأجلت مباراة "مركز طولكرم" وجاره "مركز نور شمس"، بسبب الأمطار الغزيرة التي أثرت على أرضية استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم.
اقتصاد
الأحد 15 يناير 2023 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس
أسهم مقفلة أمام التداول بقيمة تزيد عن 177 مليار يوان ستصبح قابلة للتداول
بكين- (شينخوا) -ستصبح أسهم مقفلة أمام التداول بقيمة حوالي 177.03 مليار يوان (حوالي 26.3 مليار دولار أمريكي) مؤهلة للتداول في البورصات الصينية الأسبوع المقبل.
وخلال الفترة ما بين يومي 16 إلى 20 يناير الجاري، سيصبح أكثر من 27.43 مليار سهم قابلا للتداول في بورصتي شانغهاي وشنتشن، وفقا لبيانات من شركة (Wind) مزود خدمة المعلومات المالية.
وبموجب قواعد سوق الأوراق المالية في الصين، يتعين على كبار المساهمين الانتظار لمدة عام أو عامين قبل أن يسمح لهم ببيع أسهمهم.
وأغلقت الأسهم الصينية على ارتفاع يوم الجمعة، حيث ارتفع مؤشر شانغهاي المركب القياسي بنسبة 1.01 في المائة إلى 3195.31 نقطة. وأغلق مؤشر شنتشن للمكونات مرتفعا بنسبة 1.19 في المائة عند 11602.3 نقطة.
رياضة
الأحد 15 يناير 2023 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس
تعادل سلبي بين المتصدر رفح وبيت حانون والصداقة يعبر الهلال وأبو مراحيل يقود نماء للفوز على أهلي النصيرات
غزة- أحمد المشهراوي: ارتضى نادي خدمات رفح متصدر لائحة الترتيب، وبطل الشتاء بنتيجة التعادل السلبي مع مضيفه نادي اتحاد بيت حانون، صفر-صفر على ملعب بيت حانون البلديّ، ضمن لقاءات الجولة الخامسة عشرة- الرَّابعة من دور الإياب في الدرجة الممتازة للدوري العامّ للموسم الكروي 2022- 2023.
ورغم التعادل وإهدار نقطتين في سباق تحقيق اللقب، إلّا أنّ خدمات رفح بقي متصدراً برصيد 35 نقطة، محققاً فارقاً بـ5 نقاط عن أقرب ملاحقيه اتحاد الشجاعية برصيد 30 نقطة، وبقي اتحاد بيت حانون برصيد 16 نقطة في المركز التاسع متساوياً مع شباب خانيونس بنفس رصيد النقاط.
حكم اللقاء: محمود مصطفى للساحة، وساعده محمود أبو حصيرة، ومحمود الصّواف، ومحمد الحسنيّ رابعاً.
وفي لقاء آخر في الدرجة الممتازة، حقق نادي الصداقة فوزاً ثميناً على الهلال الفلسطينيّ، بنتيجة 2-1 على ملعب فلسطين الدوليّ، سجل للصداقة خليل مطر في الدقيقة 34، وجلال أبو يوسف في الدقيقة 61، وللهلال محمد خليفة في الدقيقة 90+4، وكان بمقدور الهلال تحقيق نتيجة أفضل، إلّا أنّ مهاجمه محمد نعيم عبيد أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 41 نصدى لها الحارس أحمد عفانة، كما شهد اللقاء إبعاد الحكم لمهاجمه محمد أبو عودة في الدقيقة 80.
ورفع الصداقة رصيده إلى 19 نقطة في المركز السادس، وبقي الهلال برصيد 17 نقطة في المركز السابع. حكم اللقاء: محمد النبريص، ومحمد الغول، ونادر أبو هجرس، وهاني مسمح حكماً رابعاً.
الدرجة الأوّلى
وقاد النجم الهداف عاهد أبو مراحيل ناديه جمعية نماء إلى الفوز الثمين على مضيفه أهلي النصيرات، بنتيجة 3-1، على ملعب الشهيد محمد، ضمن الأسبوع الـ15 في دوري الدرجة الأوّلى مسجلاً الثلاثية، ومحتلاً صدارة هدافي الدوري. وبذلك رفع نماء رصيده إلى 32 نقطة مقترباً من المتصدر الأهلي الفلسطينيّ بفارق نقطتين فقط، الذي يمتلك 34 نقطة، وبقي أهلي النصيرات في المركز التاسع برصيد 15 نقطة.
وقد سجل النجم الهداف أبو مراحيل الثلاثية في الدقائق 38، و57، و90+2. فيما سجل للمضيف محمد أبو توهة في الدقيقة 41. حكم اللقاء: خالد أبو الخير للساحة، وساعده عدنان حنيدق، وفادي السمهوريّ، وهيثم لقان رابعاً.
وفي لقاء آخر في دوري الدرجة الأوّلى، صالح خدمات الشاطئ بقيادة المدرب عماد هاشم جماهيره بفوزه على خدمات خانيونس بقيادة مديره الفني الجديد نبيل صيدم، بنتيجة 1-صفر على ملعب خانيونس البلديّ، سجله أنس أبو ستيتة في الدقيقة 90+1.
وبذلك، رفع الشاطئ رصيده لـ25 نقطة بالمركز الخامس، وبقي خانيونس برصيد 27 نقطة بالمركز الرّابع.
حكم اللقاء: عبد السّلام أبو سليسل للساحة، وساعده محمّد خطّاب ومحمد بدر، ومحمود جرغون رابعاً.
الدرجة الثّانية
وحقق نادي اليرموك فوزاً ثميناً على شباب المغراقة، بنتيجة 2-صفر على ملعب اليرموك البلديّ، ضمن لقاءات الأسبوع الرابع عشر لدوري الدرجة الثّانية في فرع غزة والشمال، سجلهما النجم محمد عصام أبو وردة في الدقيقتين 20، و23. وبذلك، رفع اليرموك رصيده إلى 11 نقطة في المركز الخامس، وبقي شباب المغراقة برصيد 7 نقاط في المركز السابع- الأخير.
حكم اللقاء: إبراهيم الدعالسة للساحة، وساعده فراس الزعانين وإبراهيم الشيخ خليل، وحسن صلاح رابعاً.
جماعي رفح- جمعية الصلاح
واحتكم ناديا جماعي رفح وجمعية الصلاح للتعادل الإيجابي، بنتيجة 3-3 على ملعب رفح البلدي، ضمن لقاءات الأسبوع الرابع عشر لدوري الدرجة الثّانية في فرع الوسطى والجنوب، جاءت المباراة مثيرة وقوية، وسجل للصلاح سامي كوارع (ركلة جزاء في الدقيقة 10) ومحمد شقورة في الدقيقة 64، وفايز أبو جابر في الدقيقة 65، وسجل للجماعي معتز أبو غالي في الدقيقة 58، وأسعد العنابي في الدقيقة 60، وأحمد أبو جزر في الدقيقة 90.
وبذلك، احتل جمعية الصلاح الصدارة برصيده 25 نقطة، متساوياً مع اتحاد دير البلح بنفس الرصيد النقطيّ، ورفع جماعي رفح رصيده إلى 19 نقطة في المركز الرابع.
حكم اللقاء: يوسف بركات للساحة، وساعد محمد اليازجيّ ومحمد درابيه، وعبد الله ابو عشيبة رابعاً.
الدرجة الثّالثة
وفاز العطاء على الشافعي بنتيجة 2-صفر، على ملعب المدينة الرياضية، ضمن الأسبوع السادس-قبل الأخير في دوري الدرجة الثّالثة، في فرع الوسطى والجنوب، وبذلك، احتل العطاء صدارة اللائحة برصيد 13 نقطة، وبقي الشافعي في المركز التاسع- الأخير برصيد 3 نقاط متساوياً مع الشوكة بنفس الرصيد.
حكم اللقاء: بدر العطّار للساحة، وساعده أمجد العطّار ومحود أبو زر، وأدم حسان رابعاً
مباريات الأحد
يلتقي اليوم الأحد في الدرجة الممتازة شباب رفح وشباب جباليا على ملعب رفح البلدي، وشباب الزوايدة وغزة الرياضي على ملعب الشهيد محمد، في الدرجة الأوّلى يلتقي المجمع الإسلاميّ وبيت حانون الأهلي على ملعب فلسطين الدوليّ، والأمل وبيت لاهيا على ملعب خانيونس البلديّ، ويلتقي في الدرجة الثّانية لفرع غزة والشمال التفاح على ملعب بيت حانون البلديّ، والزيتون وخدمات جباليا على ملعب اليرموك البلديّ.
عربي ودولي
الأحد 15 يناير 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس
تحطم طائرة في النيبال على متنها 72 شخصاً
كاتماندو- (أ ف ب) -تحطمت طائرة على متنها 72 شخصا في النيبال الأحد، على ما أعلن متحدث باسم شركة "ييتي" للطيران مشيرا إلى أنه يجهل ما إذا كان هناك ناجون.
وقال سودارسهان بارتولا لوكالة فرانس برس "هناك 68 راكبا وأربعة من أفراد الطاقم" مضيفا أن "فرق الإغاثة في طريقها، لا نعرف في الوقت الحاضر إن كان هناك ناجون".
وتحطمت الطائرة بين مطاري بوخارا القديم والجديد في وسط النيبال.
وأفاد المسؤول المحلي غورودوتا داكال أن النيران اندلعت في حطام الطائرة وتحاول فرق الإنقاذ إخمادها.
وقال "وصل المسعفون إلى المنطقة ويحاولون إخماد الحريق" مضيفا أن "الجهود تتركز أولا على إخماد النيران وإنقاذ الركاب".
فلسطين
الأحد 15 يناير 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث1 || التعرف على هويته.. الاحتلال يعدم مواطنًا بدم بارد قرب رام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم - استشهد مواطن، صباح الأحد، جراء إطلاق النار تجاهه من قبل قوة عسكرية إسرائيلية بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن بالقرب من مستوطنة عوفرا القريبة من رام الله، إلا أنه تم تفنيد تلك الرواية من قبل المواطنين بالمنطقة.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد المواطن أحمد حسن كحلة (45 عامًا) بعد إصابته برصاصة في العنق، قرب سلواد.
وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن مجموعة من الشبان الفلسطينيين من قرية سلواد رشقوا الحجارة تجاه القوة الإسرائيلية، وخلال ذلك تقدم أحدهم يحمل سكينًا وتم تحييده بإطلاق النار تجاهه.
ونفى شهود عيان تلك الرواية، وأكدوا أن المواطن كان برفقة نجله حين كان يمر من المكان وأطلق جنود الاحتلال النار عليه بدم بارد.
فلسطين
الأحد 15 يناير 2023 8:43 صباحًا - بتوقيت القدس
العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى
القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.
وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.
وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.
فلسطين
الأحد 15 يناير 2023 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس
أصحاب محطات الغاز بغزة يضربون عن العمل بعد قرار اقتطاع مبالغ مالية منهم
غزة - "القدس" دوت كوم أعلن أصحاب أكثر من 410 شركة عاملة في تعبئة الغاز داخل قطاع غزة، اليوم الأحد، عن امتناعها عن تسلم كميات الغاز الواردة من الجانب المصري بدءًا من اليوم.
وأرجع أصحاب تلك الشركات في بيان لها، ذلك إلى فرض الحكومة بغزة قرارًا باقتطاع مبلغ 4 شواقل إضافية من هامش الربح لكل أنبوبة غاز.
وقال وائل أبو جبة صاحب محطة شركة أبناء أبو جبة، إن هذا القرار اتخذ بدون التشاور معنا، ومن حقنا مقاطعة العمل، ونحن لدينا حقوق ونريد استردادها.
وأشار إلى أن الشركات لم تعد تحقق أي هامش ربح، وبات العمال لديها عبء عليها.
فيما قال رائد الشوا رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات البترول والغاز بغزة، إن المالية بغزة تخصم ثلاثة شواقل من هامش الربح على كل اسطوانة منذ عام 2019، وفي تاريخ 1/4/2022 تم اقتطاع شيكل إضافي ليصبح الخصم 4 شواقل من هامش الربح.
وبين الشوا في تصريحات صحفية له، إلى أن ما يتم اقتطاعه كاملاً من هامش الربح 13 شيكلاً يخصم منها 5 شواقل لصالح الموزع، و5 شواقل أخرى مصاريف تشغيلية و4 شواقل لصالح وزارة المالية فيما يبقى من صافي الربح للمحطة أقل من شيكل على كل اسطوانة 12 كيلو.
فلسطين
الأحد 15 يناير 2023 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس
محدث|| الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية والقدس المحتلة
محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأحد، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلة.
وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت منزلي المحررين خليل عبد الكريم الفروخ، وعمرو ذياب الفروخ، واعتقلتهما بعد أن حققت معهما ميدانيًا وفتشت منزليهما.
وفي رام الله، اعتقل محمد حماد، وشادي الديك، ورياض خليفة، وعبدالله أبو عادي.
فيما اعتقل المحرر عبود الشقفة من جنين.
وفي القدس المحتلة، اعتقل الفتى عزيز عليان من منزل عائلته في قرية العيساوية.
وشنت قوات الاحتلال حملات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين في عدة مناطق من جنين وطولكرم وغيرها.
عربي ودولي
الأحد 15 يناير 2023 8:18 صباحًا - بتوقيت القدس
حكومة البيرو تعلن حال الطوارئ في ليما وسط استمرار التظاهرات
ليما- (أ ف ب) -أعلنت حكومة البيرو السبت حال الطوارئ في العاصمة ليما وعدد من المناطق مع استمرار التظاهرات ضد الرئيسة دينا بولوارتي، التي تخللتها أعمال عنف أوقعت ما لا يقل عن 42 قتيلا منذ خمسة أسابيع.
ويجيز هذا الإجراء الساري لثلاثين يوما للجيش التدخل للحفاظ على النظام ويقضي بتعليق عدد من الحقوق الدستورية مثل حرية الحركة والتجمع والحق في حرمة المنازل، وفق مرسوم نشر مساء السبت في الصحيفة الرسمية.
وإلى العاصمة، أعلنت حال الطوارئ بصورة خاصة في مقاطعتي كوسكو وبونو في جنوب البلاد، وفي ميناء كالاو قرب ليما.
وتخطى عدد الحواجز على الطرقات السبت المئة، ما أعاق حركة السير عبر البيرو وبصورة رئيسية في الجنوب، مركز الاحتجاجات، إنما كذلك حول ليما.
غير أن السلطات قامت السبت بإعادة فتح مطار كوسكو الدولي، بوابة الدخول الرئيسية للسياح الوافدين إلى جنوب البلاد، بعدما أغلق مرتين بسبب أعمال العنف.
واندلعت الاحتجاجات ضد بولوارتي بعد إقالة الرئيس الاشتراكي بيدرو كاستيو في السابع من كانون الأول/ديسمبر وتوقيفه بتهمة محاولة الانقلاب عبر سعيه لحل البرلمان الذي كان يستعد للإطاحة به من السلطة.
وتولت بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس كاستيو، الرئاسة خلفا له بموجب الدستور. وهي تنتمي إلى حزبه السياسي اليساري نفسه. لكن المتظاهرين الذين يعتبرونها "خائنة" يطالبون برحيلها وبإجراء انتخابات فورية.
وترفض الرئيسة في الوقت الحاضر التنحي.
منوعات
الأحد 15 يناير 2023 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس
الصين تطلق 14 قمرا اصطناعيا جديدا
تاييوان - (شينخوا) أطلقت الصين بنجاح صاروخا من طراز لونغ مارش-2 دي اليوم الأحد، مرسلةً 14 قمرا اصطناعيا جديدا إلى الفضاء.
وانطلق الصاروخ من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي بشمالي الصين في الساعة 11:14 صباحًا (بتوقيت بكين).
ودخلت الأقمار الاصطناعية، بما فيها تشيلو-2 و تشيلو-3، المدارات المخطط لها بنجاح.
وكان الإطلاق هو المهمة رقم 462 لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز لونغ مارش.
منوعات
الأحد 15 يناير 2023 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس
هندوراس تعلن حالة الطوارئ الصحية بسبب إنفلونزا الطيور
يغوسيغالبا-(شينخوا) أعلنت هندوراس يوم السبت حالة الطوارئ الصحية على المستوى الوطني لمدة 90 يوما بسبب تفشي أنفلونزا الطيور، وفق ما جاء في مرسوم تنفيذي نشر في جريدة رسمية.
وجاء هذا الإجراء بعد التأكد من إصابة طيور مائية بفيروس أنفلونزا الطيور، من بينها البجع البني على شاطئ لاسيبا في مقاطعة أتلانتيدا، وفي ألفارادو لاجون في بويرتو كورتيس بمقاطعة كورتيس.
ومن الممكن أن يتم تمديد فترة الطوارئ الصحية للوقاية من الأنفلونزا.
وفي الوقت نفسه، أصدرت حكومة هندوراس تعليمات إلى الخدمة الوطنية للصحة وسلامة الزراعة الغذائية باتخاذ التدابير الصحية اللازمة على الفور من خلال الإدارة الفنية لصحة الحيوان، لمنع انتشار المرض إلى الطيور الداجنة والبرية.
ومن جهة أخرى، صُرح لوزارة الزراعة بشراء السلع وتقديم الخدمات اللازمة لمنع انتشار المرض.
كما أُصدرت أوامر للبلديات بتعزيز الأنشطة اللازمة للوقاية من المرض والسيطرة عليه، فضلا عن تعزيز التواصل بينها للكشف عن مصدر العدوى في أقرب وقت ممكن والقضاء عليها.
وفي يوم الأربعاء الماضي، قتلت الخدمة الوطنية للصحة وسلامة الزراعة الغذائية حوالي 50 بجعة كجزء من الإجراءات الأولية لمكافحة المرض.
اقتصاد
الأحد 15 يناير 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس
انخفاض أسعار أغلب وسائل الإنتاج في الصين
بكين -(شينخوا) أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء يوم السبت الماضي أسعاراً منخفضة لأغلب السلع الرأسمالية في الصين في بدايات شهر يناير من عام 2023، مقارنة بنهاية شهر ديسمبر من عام 2022.
وأشارت نتائج البيانات الصادرة إلى أن من بين السلع الـ50 المراقبة حكومياً، والتي تشمل أنابيب الصلب غير الملحومة، والبنزين، والفحم، والأسمدة وبعض المنتجات الزراعية المستخدمة بشكل رئيسي للمعالجة، سجلت 27 سلعة أسعاراً أقل، مقابل ارتفاع في أسعار 21 سلعة.
وتستند الأرقام، التي تصدر كل 10 أيام، إلى مسح لنحو 2000 تاجر جملة وموزع في 31 منطقة على مستوى المقاطعة في جميع أنحاء البلاد.
عربي ودولي
السّبت 14 يناير 2023 11:50 مساءً - بتوقيت القدس
انقطاع واسع للكهرباء في أوكرانيا اثر ضربات روسية ولندن تعد كييف بدبابات ثقيلة
كييف (أوكرانيا)-(أ ف ب) -اضطرت أوكرانيا إلى قطع التيار الكهربائي في معظم المناطق السبت اثر ضربات روسية أسفرت إحداها عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 64 آخرين في مبنى سكني، فيما أعلنت لندن عزمها منح دبابات ثقيلة إلى كييف التي تؤكد أنها تحتاجها بشدّة.
وأطلقت روسيا صواريخ على البنية التحتية الرئيسية في كييف ومناطق أخرى من أوكرانيا السبت، بحسب مسؤولين أوكرانيين.
وقالت شركة "أوكرينيرغو" للطاقة "اليوم (السبت) استهدف العدو مجددًا منشآت للطاقة "، مشيرة إلى أنها تعمل على إلغاء تداعيات" هذه الضربات.
وأعلن وزير الطاقة هيرمان غالوشينكو في وقت لاحق عن انقطاع التيار الكهربائي في معظم مناطق أوكرانيا بسبب عمليات القصف الأخيرة.
وقال على فيسبوك "اليوم هاجم العدو البلاد ومرافق الطاقة فيها وشبكة الكهرباء مجددا. هناك هجمات على مناطق خاركيف ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وزابوريجيا وفينيتسيا وكييف. بسبب القصف فُرض قطع للكهرباء بشكل طارئ في معظم المناطق".
وتحدث صحافيون من وكالة فرانس برس عن دوي عدد من الانفجارات في العاصمة الأوكرانية حيث أكد مسؤولون أوكرانيون أن ضربات استهدفت بنى تحتية أساسية في العاصمة.
وكتب نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو على تطبيق تلغرام أن "هجوما صاروخيا على منشآت بنى تحتية حيوية" جار في كييف.
وتحدث رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو عن انفجارات في منطقة دنيبروفسكي وحضّ السكان على "البقاء في الملاجئ".
وفي كلمته اليومية، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قوات بلاده أسقطت أكثر من 20 من إجمالي 30 صاروخا أطلقتها روسيا السبت، مشددا أن "الإرهاب" الروسي لا يمكن وقفه إلا في ساحة المعركة.
وأضاف زيلينسكي "هل من الممكن وقف الإرهاب الروسي؟ نعم يمكن. هل يمكن أن يتم ذلك بأي طريقة أخرى غير ساحة المعركة في أوكرانيا؟ للأسف لا".
وقتل تسعة أشخاص بينهم فتاة تبلغ 15 عاما وجرح 64 بينهم 14 طفلا في ضربة طالت مبنى سكنيا في دنيبرو شرق البلاد السبت، وفق ما أفادت السلطات.
وأوضح زيلينسكي أن المبنى "سقطت جميع طوابقه (الثمانية) نتيجة انفجار صاروخ روسي".
وفي كريفي ريغ في جنوب البلاد، لقي شخص مصرعه وأصيب آخر جراء قصف مبان سكنية، وفق حصيلة رسمية.
وفي منطقة سومي شمال البلاد، أصيب مدني بشظايا جراء قصف مدفعي من الأراضي الروسية، بحسب الرئاسة الأوكرانية.
وشدد الرئيس الأوكراني على أن "العالم يجب أن يوقف هذا الشر"، فيما أعلنت مولدافيا أنها عثرت على حطام صواريخ في أراضيها قرب قرية لارغا في شمال البلاد.
وقالت الرئيسة المولدافية مايا ساندو إن "الحرب الوحشية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا أثرت على مولدوفا مرة أخرى".
واستجابة للنداءات العاجلة من أوكرانيا، أعلنت لندن عن إرسال دبابات ثقيلة من طراز "تشالنجر 2".
وتعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك السبت إرسال دبابات "تشالنجر 2" ومنظومات مدفعية إضافية لكييف كدليل على "نية المملكة المتحدة تكثيف دعمنا لأوكرانيا" وفقا لتقرير مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني.
ولم يُحدّد عدد هذه الدبابات، لكن المملكة المتحدة أصبحت بذلك أول دولة تلتزم بتقديم هذا النوع من الدبابات لمساعدة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية. وكانت كييف قد استلمت دبابات ثقيلة سوفياتية التصميم من حلفائها، لكن لم تستلم أي دبابات غربية بعد.
ورحّب زيلينسكي بالقرار البريطاني، مغردّا على تويتر أن قرار لندن "لن يقوينا في ساحة المعركة فحسب بل سيرسل أيضا الإشارة الصحيحة إلى شركاء آخرين".
الأسبوع الماضي تعهّدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تزويد أوكرانيا آليات مدرعة لنقل المشاة أو للاستطلاع هي 40 مدرّعة ألمانية من طراز ماردر و50 مدرّعة أميركية من طراز برادلي وعدد من مدرّعات "ا ام اكس-10" الفرنسية.
وأكّدت وزارة الخارجية الروسية السبت أن إرسال لندن دبابات ثقيلة لكييف لن يؤدّي إلّا إلى "تكثيف" المعارك.
في الجبهة، أعلن حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو السبت أن مدينة سوليدار حيث تدور معارك طاحنة بين قوات كييف والقوات الروسية التي أعلنت الاستيلاء عليها، لا تزال "تحت سيطرة" أوكرانيا.
وقال كيريلينكو "سوليدار تحت سيطرة السلطات الأوكرانية، قواتنا تسيطر عليها"، مشيرًا إلى أن هذه المدينة القريبة من باخموت هي من "أكثر النقاط سخونة" على الجبهة.
قرب سوليدار، رأى مراسلو وكالة فرانس برس فرق إنقاذ تعالج جرحى أوكرانيين تم إجلاؤهم من الجبهة.
وقال المسعف فاديم "إن الوضع صعب لكن الأوكرانيين يحافظون على مواقعهم".
وذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة في بيان أن "تحرير" مدينة سوليدار "استكمل (...) في 12 كانون الثاني/يناير مساء".
بعد ذلك حيا الجيش الروسي "الأعمال الشجاعة" لمقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة التي نفذ مقاتلوها "الهجوم المباشر على الأحياء السكنية في سوليدار"، في اعتراف نادر بين هاتين القوتين اللتين تنافستا في أغلب الأحيان على الأرض في أوكرانيا.
ولا يزال القتال في سوليدار وما حولها مستعرًا منذ عدة أشهر لكنه اشتد بشكل حاد في الأيام الأخيرة.
وسيكون الاستيلاء عليها من قبل قوات موسكو انتصارًا ملحوظًا لروسيا بعد سلسلة الانتكاسات على الأرض التي عرفتها قواتها في الأشهر الأخيرة.
على الصعيد الدبلوماسي، أبدت تركيا استعدادها للدفع من أجل إقامة مناطق "وقف إطلاق نار محلي" في أوكرانيا في ظل تعذر التوصل إلى اتفاق سلام معمم حاليا بين كييف وموسكو.
واعتبر مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية إبراهيم قالن أن لا روسيا ولا أوكرانيا يمكنها "الانتصار في الحرب عسكريا"، مضيفا بأنه "سيتحتم عليهما في نهاية المطاف التفاوض من أجل التوصل إلى تسوية مقبولة" من الطرفين.
وقالت روزماري ديكارلو مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إنها لا ترى "أي مؤشر على انتهاء القتال".
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 11:02 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يعتقل شاباً من جنين أثناء مروره من حاجز عسكري
جنين- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شاباً من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء مروره من حاجز عسكري.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عبد الرحمن محمد الشقفة، أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.
عربي ودولي
السّبت 14 يناير 2023 10:36 مساءً - بتوقيت القدس
العثور على مزيد من الوثائق السرية في منزل بايدن في ديلاوير
واشنطن-(أ ف ب) -أعلن البيت الأبيض السبت، أنه تم العثور على خمس صفحات إضافية من الوثائق السرية في منزل عائلة الرئيس جو بايدن في ديلاوير.
وقال في بيان إن هذه الصفحات التي تعود إلى فترة تولي بايدن منصب نائب الرئيس باراك أوباما، تم العثور عليها في غرفة مجاورة للمرآب بعد أن زار محامي البيت الأبيض ريتشارد ساوبر المنزل الخميس.
وأوضح المحامي في البيان أنه ذهب إلى المنزل الفخم في ويلمنغتون بولاية ديلاوير من أجل الإشراف على إحالة مجموعة أولى من الوثائق السرية إلى العدالة بعد العثور عليها في المنزل الأربعاء.
وذكّر ريتشارد ساوبر أنه أثناء بحثهم في المنزل الأربعاء، وجد محامون شخصيون للرئيس في هذه الغرفة المجاورة للمرآب وثائق تحمل سمة سريّ.
وبسبب عدم امتلاكهم التصاريح اللازمة للإطلاع هذا النوع من المستندات، لم يواصل المحامون مهمتهم وأبلغوا وزارة العدل بالموضوع، وفق البيت الأبيض.
يُلزم قانون صدر عام 1978 الرؤساء الأميركيين ونوابهم بإحالة كل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل ووثائق العمل الأخرى إلى الأرشيف الوطني بعد تركهم منصبهم.
وأشار ريتشارد ساوبر الذي يحمل تصريحا يتيح له الإطلاع على الوثائق السرية، أنه اكتشف عند وصوله إلى المنزل خمس صفحات أخرى، وأوضح أن ممثلي وزارة العدل الذين رافقوه صادروا الوثائق "على الفور".
وتضاف الصفحات إلى وثائق أخرى عُثر عليها في مكتب بايدن السابق في "مركز بن بايدن" للأبحاث بواشنطن، وقد سُلمت أيضا للقضاء.
وعين وزير العدل ميريك غارلاند الخميس مدعيا عاما مستقلا للتحقيق في القضية.
وسارع البيت الأبيض للإعلان عن العثور على وثائق في ويلمنغتون، لكنه لم يقر إلاّ الاثنين الماضي باكتشاف وثائق في مكتب بايدن السابق في واشنطن، أي بعد شهرين من العثور عليها.
والقضية شديدة الحساسية بالنسبة لجو بايدن الذي يفكّر في الترشح لولاية رئاسية ثانية.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 10:30 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يطلق الرصاص اتجاه منازل المواطنين شمال الخليل
الخليل- "القدس" دوت كوم– أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، الرصاص الحي باتجاه منازل المواطنين في مخيم العروب شمال الخليل.
وأفادت مصادر صحفية، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في البرج العسكري المقام مقابل المخيم، أطلقوا الرصاص الحي صوب منازل المواطنين داخل المخيم، بزعم استهداف البرج بالزجاجات الحارقة.
اقتصاد
السّبت 14 يناير 2023 10:10 مساءً - بتوقيت القدس
سبيتاني تفتتح الفرع الـ (43) تنزيلات مسوق معتمد بيتونيا
رام الله- "القدس" دوت كوم- اُفتتح، اليوم السبت، فرع تنزيلات مسوق معتمد بيتونيا، بحضور رئيس بلدية بيتونيا الحاج ضياء قرط، و بمشاركة إدارة شركة أكرم سبيتاني وأولادة ممثلة بمديرها العام السيد مازن أكرم سبيتاني، ومجموعة من مدراء وموظفي شركة سبيتاني و شركة عودة اليكترونيكس وبحضور لفيف من وجهاء واهالي البلد والمناطق المجاورة ومدراء المؤسسات والشركات.
ويأتي ذلك ضمن خطة شركة أكرم سبيتاني وأولاده للتوسع والتواجد في شتى محافظات وقرى الوطن.
حيث يضم الفرع فرعاً للتصفية بالاضافة الى فرع التنزيلات، ومن الجدير بالذكر أن شركة سبيتاني تعتبر من الشركات الرائدة في مجال استيراد وتسويق الاجهزة الكهربائية والالكترونية في فلسطين منذ اكثر من 61 عاما. ويأتي هذا الفرع ضمن خطة الشركة لتسهيل وتيسير عملية التسوق على المستهلك الفلسطيني، وطموحها الدائم بتوفير أفضل الأصناف والموديلات من كبرى العلامات التجارية وأهمها عالمياً مثل ال جي وبيكو ومايديا و فيليبس وتي سي ال وغيرها العديد، ويأتي الفرع الجديد لينضم الى سلسة فروع الشركة والبالغ عددها اليوم 43 فرعاً منتشرةً في مختلف محافظات الوطن.
ويقع الفرع في منطقة بيتونيا، وسط البلد قرب دوار الفواكه وتم اختيار المكان بحيث يقدم خدماته للعديد من سكان القرى والمناطق المجاورة مثل عين عريك، بيت عور الفوقا، رفات، الجيب وبيت دقو.
تبلغ مساحة الفرع الجديد حوالي 150 متراً مربعاً، مجهزاً بأحدث اشكال الأثاث والتصاميم والتي تناسب طرق عرض جميع انواع الاجهزة الكهربائية والالكترونية والاجهزة الصغيرة ضمن نظام تسعير الكتروني يوضح بسهولة للزبون حول ماهية البضاعة واهم مواصفاتها والسعر الخاص بكل قطعة على حدة. ويعمل بالفرع الجديد طاقماً متخصصاً ومتدرباً لخدمة الزبائن.
وبهذه المناسبة، تم الاعلان عن خصومات حقيقية وعروضات تشجيعية تصل حتى 45% بمناسبة الافتتاح لما يزيد عن 100 صنف في الفرع الجديد بخصومات كبيرة لتشجيع اهالي وزوار المدينة على زيارة الفرع الذي يشمل اجود الاجهزة واكثرها تطورا، ويمتاز باساليب عرض حديثة ومتطورة لتزيد من سهولة ومتعة الية الشراء في الفرع.
وعليه، تدعوكم ادارة شركة سبيتاني و شركة عودة اليكترونيكس بزيارة الفرع للتعرف على الاجهزة الحديثة واغتنام فرصة الخصومات التي سوف تمتد حتى نهاية الشهر الجاري.
عربي ودولي
السّبت 14 يناير 2023 9:30 مساءً - بتوقيت القدس
60 ألف وفاة على الأقل بكوفيد-19 في الصين منذ أن رفعت بكين القيود الصحية
بكين- (أ ف ب) -أعلنت الصين التي تعرّضت لانتقادات بسبب افتقارها للشفافية في ما يتعلّق بجائحة كوفيد-19، السبت أنها سجّلت على الأقل 60 ألف وفاة على صلة بالفيروس منذ أن رفعت القيود الصحية قبل شهر.
فبعدما فرضت مدى ثلاث سنوات قيودا تعد من بين الأكثر صرامة في العالم، عمدت الصين في مطلع كانون الأول/ديسمبر وبشكل مفاجئ إلى رفع غالبية التدابير الصحية التي كانت تفرضها لاحتواء الجائحة.
مذّاك سجّلت البلاد طفرة في الإصابات وباتت المستشفيات ترزح تحت وطأة تدفق المصابين المسنين كما أن محارق الجثث بدت غير قادرة على استيعاب العدد الهائل من الجثث.
على العكس من المشاهدات الميدانية، لم تكن السلطات قد أعلنت سوى عن عدد قليل من الوفيات.
وفي كانون الأول/ديسمبر أجرت الصين إعادة نظر في منهجيتها المعتمدة لإحصاء وفيات كوفيد.
فبات يدرج في الإحصائيات حصرا من يكون السبب المباشر لوفاتهم فشل الجهاز التنفسي المرتبط بكوفيد.
وتعديل المنهجية هذا المثير للجدل يعني أن وفيات كثيرة لم تعد تدرج ضمن حصيلة كوفيد.
والأسبوع الماضي، انتقدت منظمة الصحة العالمية تعريف الصين الجديد "الضيق جدا" للوفيات الناجمة عن كوفيد-19.
والسبت جرى تواصل بين المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس والوزير ما شياوي، مدير اللجنة الوطنية للصحة في الصين، وفق بيان للمنظمة.
ورحّب تيدروس بنشر الصين بيانات جديدة داعيا بكين إلى مواصلة "تبادل هذا النوع من المعلومات التفصيلية معنا ومع الجمهور".
وطلبت المنظمة في البيان من الصين توفير مزيد من المعطيات وبيانات أكثر تفصيلا حول تطور الجائحة في مقاطعاتها.
وأعلنت الصين السبت أنها سجّلت على الأقل 60 ألف وفاة على صلة بالفيروس بين الثامن من كانون الأول/ديسمبر و12 كانون الثاني/يناير.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها إنها بصدد "تحليل المعطيات التي تغطي الفترة من بداية كانون الأول/ديسمبر إلى 12 كانون الثاني/يناير الحالي، والتي تسمح بفهم أفضل للوضع الوبائي وتداعيات هذه الموجة على الصين".
وأضافت "تلاحظ منظمة الصحة العالمية الجهود التي تبذلها السلطات الصينية لتوسيع نطاق الرعاية السريرية لسكانها على جميع المستويات، بما في ذلك الرعاية المركزة".
- حصيلة أولى غير شاملة -
السبت أعلنت السلطات الصحية الصينية أول حصيلة غير شاملة للجائحة منذ رفع القيود الصحية الشهر الماضي.
وقال رئيس مكتب الإدارة الطبية في لجنة الصحة الوطنية جياو ياهوي لصحافيين إن الصين سجّلت 59938 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19 بين 8 كانون الأول/ديسمبر 2022 و12 كانون الثاني/يناير 2023.
وتشمل هذه الحصيلة 5503 وفيات ناجمة عن فشل الجهاز التنفسي ناتج مباشرة عن الفيروس و54435 حالة وفاة ناجمة عن أمراض كامنة مصحوبة بكوفيد-19.
ويشير هذا الرقم حصرًا إلى الوفيات بكوفيد-19 المسجّلة في المرافق الطبية، مع احتمال أن يكون العدد الإجمالي للوفيات أكبر.
ومعدّل أعمار المتوفين 80 عاما.
ويعتبر المسنّون من بين الأكثر عرضة للخطر من جراء الإصابة بكوفيد نظرا إلى أن كثرا منهم إما غير ملقّحين وإما لم يتلقوا كامل الجرعات اللقاحية.
وشدّدت الصين على أن نشر الحصيلة بعد أكثر من شهر على رفع القيود الصحية مردّه أن جمع المعلومات وتوفيرها يتطلب وقتا.
شكّكت منظمة الصحة العالمية مرارا في موثوقية ما توفّره بكين من بيانات حول الوباء.
وقال المدير العام للمنظمة خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي "نواصل الطلب من الصين تقديم بيانات منتظمة وموثوقة بشكل أسرع حول حالات الاستشفاء والوفيات، بالإضافة إلى تسلسل جيني كامل أكثر للفيروس وفي الوقت الحقيقي".
وندّدت الصين بهذه الانتقادات ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تبني موقف "محايد" بشأن تفشي كوفيد-19.
لكن يبدو أن البلاد تجاوزت ذروة الوباء.
ففي نهاية كانون الأول/ديسمبر بلغ عدد من طلب مشورة طبية بسبب أعراض حمى ثلاثة ملايين شخص، مقابل أقل من 500 ألف في كانون الثاني/يناير، وفق البيانات المنشورة السبت.
في بكين، سجّل إقبال على المراكز التجارية والمطاعم والمواصلات بعدما لازم العديد من المرضى منازلهم مدى أسابيع عدة.
تتخوّف السلطات من طفرة وبائية جديدة لا سيما خلال احتفالات رأس السنة القمرية، إذ يتهيّأ ملايين الصينيين لتمضية المناسبة مع عائلاتهم.
الأربعاء اعتبرت السلطات الصينية أن "لا داعي" للخوض فورًا في العدد الدقيق للوفيات المرتبطة بالإصابة بكوفيد-19.
وقال عالِم الأوبئة ليانغ وانيان الذي يرأس مجموعة الخبراء التي تعمل على مكافحة تفشي كوفيد-19 بتكليف من اللجنة الوطنية للصحة في الصين إن "المهمة الرئيسية خلال الجائحة هي معالجة المرضى".
وأشار ليانغ إلى عدم وجود توافق على المستوى العالمي بشأن تصنيف الوفيات الناجمة عن كوفيد-19، وقال "إذا تعذر الوصول إليه (التوافق)، فسيقوم كل بلد بتصنيفه وفقًا لوضعه الخاص".
يمكن للصين تحديد عدد الوفيات من خلال فحص لاحق للوفيات الزائدة، بحسب رئيس قسم الأمراض المعدية في المستشفى رقم 1 في جامعة بكين وانغ قوي تشيانغ.
ووفق الأرقام الرسمية الأربعاء، سجّلت الصين، البالغ عدد سكانها نحو 1,4 مليار نسمة، 37 وفاة فقط بكوفيد-19 منذ كانون الأول/ديسمبر.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس
إصابة شابين من نابلس أثناء محاولتهما الدخول لأراضي الـ48
قلقيلية- "القدس" دوت.كوم- أصيب شابان من قرية عوريف جنوب نابلس، أثناء محاولتهما الدخول للعمل في أراضي الـ1948.
وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشابين، قرب الجدار الفاصل غرب بلدة حبلة جنوب قلقيلية.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 7:59 مساءً - بتوقيت القدس
7 شهداء وعشرات الإصابات و20 معتقلاً في جنين منذ مطلع العام الجديد
جنين- خاص بـــ"القدس" دوت كوم- أظهرت معطيات إحصائية حصيلة الشهداء والاصابات والجرحى، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق من محافظة جنين، منذ مطلع العام الجديد، وحتى الآن.
وأكدت المعطيات الإحصائية أن عدد الشهداء في محافظة جنين منذ مطلع العام الجديد وحتى الآن، بلغ 7 شهداء من أصل 12 شهيدا في مختلف محافظات الوطن.
من جانبه، أكد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين محمود السعدي للقدس أن عدد ما تعاملت معه طواقم الهلال الأحمر في سبع مناطق مختلفة من محافظة جنين اقتحمها الاحتلال واندلعت فيها مواجهات، منذ مطلع العام الجديد، حتى الآن، بلغ نحو عشرين إصابة بجروح بالرصاص وعشرات حالات الاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.
بدوره، أكد مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور للقدس، أن عدد حالات الاعتقال التي نفذها الاحتلال في محافظة جنين منذ مطلع العام الجديد، بلغت نحو عشرين معتقلاً، حيث تنوعت الاعتقالات ما بين اقتحام منازل أو على الحواجز العسكرية.
ووفق معطيات لنادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد المعتقلين بالضفة الغربية منذ مطلع العام الجديد وحتى الآن، وصلت نحو مائتي حالة اعتقال.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 7:44 مساءً - بتوقيت القدس
تظاهرات حاشدة في إسرائيل ضد حكومة نتنياهو
ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء السبت، في عدة مدن، احتجاجًا على حكومة اليمين المتطرف التي يترأسها بنيامين نتنياهو، وسياساتها خاصة فيما يتعلق بما يسمى "الإصلاحات القضائية".
وشارك نحو 20 ألف متظاهر في التظاهرة الرئيسية في ساحة هبيما بمدينة تل أبيب، بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست وشخصيات سياسية سابقين، وبعضهم من الحاليين خاصة من المعارضة، ونشطاء من اليسار وغيرهم.
ومن بين المشاركين وزير الجيش الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست الحالي بيني غانتس، وعضو الكنيست الحالي يائير غولان، إلى جانب الوزير الأسبق ايهود باراك، ووزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني، وغيرهم.
كما شارك نحو 2000 في تظاهرة أمام منزل الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، والمئات عند منزل وزير القضاء ياريف ليفين، ورئيس الكنيست أمير أوحانا، ويتوقع وصول الآلاف لمحيط منزل بنيامين نتنياهو.
وتظاهر نحو 2000 في مدينة حيفا بدعوى من عدة حركات يسارية.
ويتهم المتظاهرون الحكومة الحالية بأنها تخطف الديمقراطية من خلال تلك الإصلاحات القضائية، كما اتهموها أنها تسعى لتحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية. وفق تعبيرهم.
وقبيل المسيرات، رفعت الشرطة الإسرائيلية من حالة التأهب ونشرت أكثر من ألف شرطي في محيط ساحة هبيما لوحدها، كما نشر المئات في مناطق متفرقة وفي محيط منازل هرتسوغ ونتنياهو وغيرهما.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 7:38 مساءً - بتوقيت القدس
أملاك الغائبين.. وسيلة الاحتلال لتهويد الخليل العتيقة
الخليل- "القدس" دوت كوم- جهاد القواسمي- يحاول الاحتلال الإسرائيلي تهويد بلدة الخليل العتيقة، مستغلاً ما يسمى أملاك الغائبين أو أملاك الدولة، وإخراج أوراق قيد للمستوطنين، والذي من شأنه الاستيلاء على مبان المواطنين الفلسطينيين، وتهويد البلدة وتوسيع الاستيطان وفرض وقائع جديدة وتغير شكلها الديمغرافي.
رواية ملفقة
وقال جمال طلب العملة، مدير مركز أبحاث الاراضي، أن مدينة الخليل، مدينة مستهدفة تاريخيا لارتباطها بني الله ابراهيم الخليل، رغم أنه قدم إليها وهي عامرة بسكانها الكنعانيين الفلسطينيين، الذي هم أقدم من الأديان، مشيرا وبحجة وجود قبر سيدنا إبراهيم وأبناؤه يربطون انفسهم به، لتصبح هذه الرواية التوراتية الملفقة أداة بيد الاحتلال لشرعنة وجوده، موضحا أن هذه الرواية المكذوبة ستسقط تماما،إذا تخلوا عن الخليل أو إذا ما ابتعدوا عن الخليل، ويسعون منذ البدايات إلى تكثيف الاستيطان فيها.
وأضاف، أن الاحتلال حاول فصل مدينة الخليل عن البلدات والقرى، مترافقا مع الاستيطان داخل المدينة، لافتا أن البؤر الاستيطانية داخل بلدة الخليل العتيقة كثيرة وهي ضمن المنطقة المصنفة (H2)، والتي هي تحت السيطرة الاسرائيلية المطلقة، ثم أحاطوا الخليل بأطواق من المستوطنات والمستعمرات وأحاطوا القرى بمستوطنات أخرى والطرق الالتفافية حتى أصبحت محافظة الخليل مجموعة من الجزر المتناثرة والمتقطعة عن بعضها البعض.
خطورة كبيرة
وأوضح العملة، أنه من القراءة لما يحدث على الارض من نشر للاستيطان، نرى أن هناك مخطط لعزل الخليل عن باقي الضفة الغربية، من خلال ما يسمى أملاك الغائبين أو أملاك الدولة وتأجيرها للمستوطنين، ولكن وصل الامر بهم إلى تسجيل العقارات بأسماء المستوطنين رسميا، مؤكدا أنه لا يحق لحارس أملاك الغائبين التصرف في الأملاك والعقارات من حيث البيع أو نقل الملكية، وتقتصر مهمته بالمحافظة عليها من أي اعتداء.
وأشار إلى أن الاتفاق بين حزبي الليكود واليمين المتطرف، لتشكيل الحكومة، على توسيع البؤر الاستيطانية في الخليل، تشكل خطورة كبيرة وهي إحدى الخطوات لتهويد المدينة، موضحا أن تغير الوظيفة الجوهرية لحارس أملاك الغائبين، يطرح تساؤلات كثيرة حول الوضع القانوني لأملاك الغائبين وإمكانية الاستيلاء عليها وطرد المواطنين والمستأجرين المحميين، وبالتالي تهويد بلدة الخليل العتيقة.
وضع كارثي
ووصف عماد حمدان، مدير عام لجنة إعمار الخليل، الوضع في بلدة الخليل العتيقة، بالكارثي، ويعمل على زيادة التواجد الاستيطاني واليهودي، حيث يعتزم الاحتلال إقامة حي استيطاني جديد وتوسيع مستوطنة " أبرهام ابينو" من خلال الاستيلاء على سوق الجملة وهدم المحال التجارية حتى حاكورة الكيال التي دمر الاحتلال فيها 6 محال تجارية، ما يعزز الاستيطان وتهويد البلدة بالكامل.
وأوضح، أن الاحتلال عمد إلى إخراج أوراق قيد للمستوطنين الراغبين بشراء ممتلكات فلسطينية لتسهيل تسريب العقارات والمنازل، بدلا عن إخرجها من المؤسسات الفلسطينية الرسمية، وهذا يسهل عملية الاستيلاء على العقارات، بحث يصبح الفلسطيني والمستوطن يحملان أوراق ملكية العقار، ثم تنتقل القضية إلى المحاكم الاسرائيلية ويصدر القرار لصالح المستوطن، مؤكدا أن عشرات المنازل مهددة بالإخلاء في بلدة الخليل العتيقة.
فلسطين
السّبت 14 يناير 2023 7:29 مساءً - بتوقيت القدس
القطاع الخاص يحذّر من تداعيات السياسات الإسرائيلية على الوضع الاقتصادي في فلسطين
رام الله- "القدس" دوت كوم- حذّر قادة أعمال وممثلون عن القطاع الخاص الفلسطيني، من تداعيات سياسات الحكومة الإسرائيلية على الوضع الاقتصادي في فلسطين، خاصة السياسات المالية المتمثّلة في خصم إيرادات المقاصّة والتضييق على المؤسسات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى تشديد الخناق الاقتصادي والأمني.
جاء ذلك خلال اجتماع نظمته الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكية لممثلي القطاع الخاص الفلسطيني مع وفد الحكومة الأمريكية برئاسة هادي عمرو الممثل الخاص للولايات المتحدة الأمريكية للشؤون الفلسطينية.
وقد أعرب ممثلو القطاع الخاص عن قلقهم من ممارسات الحكومة الإسرائيلية، والتي تدفع باتجاه تفاقم الإحباط على كافة المستويات في فلسطين.
وجدد ممثلو القطاع الخاص مطالبتهم بإطلاق عملية سياسية هدفها إعادة الأمل السياسي. مؤكدين أهمية استمرار الدعم الاقتصادي للسلطة الوطنية الفلسطينية، وضرورة حماية المؤسسات الحقوقية والقطاع الخاص، خاصةً المؤسسات المالية، من السياسات المتطرفة وغير المسؤولة التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية، والتي ستؤدي إلى انهيار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
كما شددوا على أهمية وقف الإجراءات أحادية الجانب المنافية للاتفاقيات الموقعة، والتي تهدّد حل الدولتين وتحول دون الحفاظ على الوضع القائم في القدس الشرقية، وذلك يشمل وقف الممارسات الاستفزازية في المسجد الأقصى المبارك، وكافة الأنشطة الاستيطانية، والاقتطاعات من الضرائب التي تتم جبايتها. وأكدوا على ضرورة إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
وأشاد ممثلو القطاع الخاص بموقف الحكومة الأمريكية وتأكيدها على حل الدولتين كحل عادل وشامل. وأكدوا على أهمية دور الموقف الأمريكي سياسياً واقتصادياً، وضرورة أن يتعدى دعم رؤية حل الدولتين، ليترجم هذا الحل على أرض الواقع بشكل عملي وجريء ومباشر.
وطالب المتحدثون من القطاع الخاص بإعادة دعم مشاريع البنية التحتية، كدعم مشروعي محطة توليد الكهرباء في جنين وتحلية المياه في غزة، وغيرها من المشاريع الاستراتيجية التي تؤدي إلى الحد من تردي الأوضاع الاقتصادية، ورفع مستوى الأمان الاقتصادي بما يصب في مصلحة المواطن الفلسطيني.
وأبدى عمرو تفهمه لمخاوف وقلق القطاع الخاص الفلسطيني حول التضييق على القطاع الخاص والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية. مؤكداً موقف الولايات المتحدة الأمريكية الداعم لحل الدولتين، والحفاظ على الاستقرار والأمن لدى جميع الأطراف. كما وعد عمرو بنقل رسالة القطاع الخاص الفلسطيني إلى واشنطن، ومنح الملفات التي تمّت مناقشتها أهمية قصوى.
من جهته، أكد السيد سعيد برانسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الفلسطينية الأمريكية، عزم الغرفة على مواصلة استضافتها لهذه اللقاءات، حيث تمثل منصة مهمة لإيصال رسالة القطاع الخاص الفلسطيني ومؤسسات المجتمع المدني إلى الإدارة الأمريكية، لا سيما في ظل هذه الظروف العصيبة والمخاطر السياسية والاقتصادية. لافتاً إلى أهمية وجود حوار صريح ومستدام، يساهم في إيصال رسالة السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، والذين يقفون في خندق واحد في مواجهة هذه المخاطر.
عربي ودولي
السّبت 14 يناير 2023 6:33 مساءً - بتوقيت القدس
إطلاق سراح ممثل لعائلات ضحايا انفجار بيروت بعد تحرك غاضب أعقب توقيفه
بيروت- (أ ف ب) -أخلت المديرية العامة لأمن الدولة عصر السبت سبيل وليام نون، أحد أبرز المتحدثين باسم عائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت، غداة احتجازه بسبب تصريحات أدلى بها، في خطوة أثارت نقمة واسعة على وقع تعليق التحقيق منذ أكثر من عام.
وجاء إطلاق سراحه بعد اعتصام مفتوح نفذه العشرات من أهالي ضحايا الانفجار بمشاركة نواب وناشطين أمام مقر المديرية في بيروت، في وقت لا تزال التحقيقات معلّقة منذ نهاية 2021، جراء تدخلات سياسية ودعاوى رفعها تباعاً مدعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون لكفّ يد المحقق العدلي القاضي طارق بيطار.
وفي كلمة مقتضبة بعد إطلاق سراحه، قال وليام الذي فقد شقيقه من فوج الإطفاء في انفجار المرفأ في الرابع من آب/أغسطس 2020 لصحافيين، "نحن أبناء قضية 4 آب (أغسطس) وليس لدينا أمر شخصي ضد أي أحد". وأضاف "نريد فقط الحقيقة والعدالة"، متعهداً بمواصلة النضال من أجل استكمال التحقيق.
وأوضح المحامي رالف طنوس، وكيل نون، للصحافيين أنّ الأخير "وقّع تعهداً بألا يرمي حجارة على قصر العدل ولا يتوجه بشتائم الى القضاة".
وشارك وليام الذي يُعرف بلسانه السليط وانتقاداته الحادة لعرقلة التحقيق ويتصدّر كافة التحركات الاحتجاجية لأهالي الضحايا، في اعتصام الثلاثاء أمام قصر العدل، طالب بإعادة إطلاق التحقيقات في قضية انفجار المرفأ. وظهر على شاشات التلفزة وهو يرمي حجارة على نوافذ عدد من مكاتب قصر العدل.
وكان الخميس في عداد الأهالي الذين نظموا اعتصاماً أمام قصر العدل، احتجاجاً على محاولة تعيين قاض رديف مكان بيطار. وقال في تصريحات عدة خلال الاعتصام وعبر شاشات التلفزة إنهم قد يقدمون على "تكسير" أو "تفجير" قصر العدل في ما لو جرى ذلك.
وتبلّغ نون مع أكثر من عشرة أشخاص من عائلات الضحايا الخميس استدعاءهم الى التحقيق صباح الاثنين لدى قوى الأمن الداخلي، قبل أن يتم الجمعة استدعاؤه من جهاز أمن الدولة ومن ثم توقيفه بناء على إشارة من القاضي زاهر حمادة.
وقبل تبلغها تخلية سبيله، قالت زينة نون، والدة وليام بعدما أمضت ليلتها داخل مقر أمن الدولة "ماذا فعل وليام؟ يطالب بأن يحاسب من قتل شقيقه؟ وليام ليس ارهابياً".
وخسرت عائلة نون ابنها جو أحد العناصر العشرة من فوج الإطفاء الذين هرعوا الى المرفأ لإطفاء حريق سبق وقوع الانفجار المروّع الذي حصد في الرابع من آب/أغسطس 2020 أكثر من 215 قتيلاً وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 شخص بجروح، عدا عن دمار واسع في المرفأ وعدد من أحياء العاصمة.
وشارك في الاعتصام أمام مقر جهاز أمن الدولة في منطقة الرملة البيضا في بيروت العشرات من الناشطين وأهالي الضحايا، وفق مصوري وكالة فرانس برس. وانضم اليهم تباعاً عدد من النواب والمحامين الذين استنكروا توقيف نون "الاعتباطي" على خلفية تصريحاته، فيما المدعى عليهم في الانفجار يرفضون حضور جلسات استجوابهم ويعطلون عمل المحقق العدلي.
وقال النائب ملحم خلف، النقيب السابق لمحامي بيروت بعدما أمضى ليلته داخل مقر أمن الدولة لوكالة فرانس برس "ميزان العدالة معطل ويستقوي على الضعيف" مضيفاً "ليتهم ينفّذون بالحماسة ذاتها كافة المذكرات الصادرة عن المحقق العدلي في جريمة المرفأ".
والتحقيق معلّق منذ أكثر من عام في الانفجار الذي نجم وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقاية، إثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكناً.
وبعد نحو خمسة أشهر من تسلّمه الملف إثر تنّحي قاض سابق بسبب ضغوط سياسية، أعلن القاضي بيطار عزمه استجواب مسؤولين سياسيين بينهم رئيس حكومة سابق ونواب مدعى عليهم طلب من البرلمان رفع الحصانة عنهم. كما طلب منحه الإذن لملاحقة مسؤولين أمنيين بينهم مدير جهاز أمن الدولة طوني صليبا وادعى على مسؤولين عسكريين سابقين.
لكنه اصطدم بتدخلات سياسية حالت دون اتمام عمله، مع اعتراض قوى رئيسية أبرزها حزب الله، اللاعب السياسي والعسكري الأبرز في لبنان، على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً الى المطالبة بتنحيه.
وغرّدت نائبة المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا آية مجذوب السبت "يظهر اعتقال وليام نون بوضوح أن القضاء اللبناني يهتم بحماية من هم في السلطة والمسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت أكثر من اهتمامه بحماية المصلحة العامة".
وتابعت "نظامنا القضائي ليس مستقلاً. إنه أداة للطبقة السياسية".
ويؤجج تعليق التحقيق والتدخلات السياسية المتكررة في بلد تسود فيه ثقافة الإفلات من العقاب غضب أهالي الضحايا ومنظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بإرسال بعثة تقصي حقائق مستقلة، أمام تعثّر التحقيق المحلي.
ويزور قاضي تحقيق فرنسي في 23 من الشهر الحالي بيروت للاستفسار عن معلومات طلبها القضاء الفرنسي حول انفجار مرفأ بيروت ولم يحصل على أجوبة بشأنها، وفق ما أفاد مسؤول قضائي وكالة فرانس برس الأربعاء.
وقالت ريتا حتّي التي خسرت ابنها وزوج ابنتها وقريبها، والثلاثة من عناصر فوج الإطفاء، لفرانس برس خلال الاعتصام "القضاء اليوم أمام الامتحان الأخير (..) فإما أن ينتفض ويقول كلمته بتجرّد من أي ضغط سياسي أو تكون نهايته".
منوعات
السّبت 14 يناير 2023 6:30 مساءً - بتوقيت القدس
مصر تكشف عن مقبرة ملكية فرعونية جديدة بالبر الغربي في الأقصر
القاهرة- (أ ف ب) -كشفت مصر عن مقبرة ملكية فرعونية جديدة، من المحتمل أنها تعود إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة التي حكمت البلاد قبل 3500 عام، خلال أعمال حفائر البعثة المصرية الإنكليزية المشتركة في البر الغربي بالأقصر في جنوب البلاد.
وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن "كنوز" أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصا منطقة سقارة غرب القاهرة حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتا أثريا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.
وأفاد بيان لوزارة السياحة والآثار المصرية السبت بأن "البعثة المصرية الإنجليزية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة أبحاث الدولة الحديثة بجامعة كامبريدج نجحت في الكشف عن مقبرة ملكية لم تكن معروفة من قبل".
وبحسب البيان، كان ذلك "أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة بمنطقة الوديان الغربية بالبر الغربي بالأقصر".
ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر مصطفى وزيري أن المقبرة "ربما تعود لفترة حكم التحامسة (عصر الأسرة ال18)"، على أن يتم التأكد من ذلك خلال الفترة القادمة.
وأكد ذلك رئيس البعثة من الجانب الإنكليزي بيرز لذرلاند الذي رجح أن المقبرة المكتشفة "ربما تخص إحدى الزوجات الملكيات أو الأميرات خلال فترة حكم التحامسة والتي لم يتم الكشف عن عدد كبير منها حتى الآن"، على ما أفاد البيان.
وضمّت الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة مجموعة من أبرز حكام مصر القديمة بين ملوك وملكات على رأسهم الملك أحمس والملك تحتمس الأول والملك توت عنخ أمون والملكة حتشبسوت والملكة نفرتيتي.
وتعاني المقبرة المكتشفة من "حالة سيئة من الحفظ نتيجة السيول التي حدثت خلال العصور القديمة، والتي غمرت حجراتها برواسب كثيفة من الرمل والحجر الجيري، ما أدي إلى طمس كثير من معالمها ونقوشها"، بحسب ما نقل البيان عن عالم الآثار ومدير موقع الوديان الغربية محسن كامل.
وتأمل السلطات المصرية في افتتاح "المتحف المصري الكبير" قرب أهرامات الجيزة خلال العام الجاري من أجل دفع قطاع السياحة الذي يعمل فيه نحو مليوني مصري ويدر 10% من إجمالي الناتج القومي.
وتعرضت السياحة المصرية لضربات متتالية منذ مطلع 2011 وما سمي "الربيع العربي" وصولا إلى الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في شباط/فبراير من العام 2022 ما أثر على وصول الزائرين من البلدين وهم يشكلون النسبة العظمى من السياح القادمين إلى مصر.
عربي ودولي
السّبت 14 يناير 2023 6:17 مساءً - بتوقيت القدس
أنقرة تحذّر من احتمال شنّ عملية برية تركية في سوريا "في أي وقت"
اسطنبول- (أ ف ب) -أكّد المستشار القريب من الرئاسة التركية ابراهيم قالن السبت أن شنّ عملية عسكرية برية في سوريا "ممكن في أي وقت".
وقال قالن لصحافيين من عدة وسائل إعلام أجنبية منها وكالة فرانس برس "نواصل دعم العملية السياسية" التي بدأت نهاية كانون الأول/ديسمبر مع لقاء وزيرَي الدفاع التركي والسوري في موسكو.
وتابع "لكن شنّ عملية برية يبقى ممكنًا في أي وقت، بناء على مستوى التهديدات الواردة".
وتحدث عن احتمال لقاء جديد بين وزيرَي دفاع تركيا وسوريا يسبق اللقاء المرتقب في منتصف شباط/فبراير بين وزيرَي خارجية البلدين.
وأضاف "نريد الأمن على حدودنا"، مشيرا إلى وجود قوات كردية على الأراضي السورية.
وقال أيضًا "نحن لا نستهدف أبدًا (مصالح) الدولة السورية ولا المدنيين السوريين".
لكنه لفت إلى أن الضمانات الأمنية التي وعدت بها روسيا والولايات المتحدة بعد العملية التركية الأخيرة في سوريا في العام 2019 "لم يتمّ الالتزام بها" وأن المقاتلين الأكراد لم ينسحبوا على مسافة 30 كيلومترًا من الحدود كما كان موعودًا.
من جهته، اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد الخميس أن اللقاءات السورية-التركية برعاية روسيا يجب أن تكون مبنية على انهاء "الاحتلال"، اي التواجد العسكري التركي في شمال سوريا، "حتى تكون مثمرة".
ومنذ العام 2016، إثر ثلاث عمليات عسكرية ضد المقاتلين الأكراد، باتت القوات التركية وفصائل سورية موالية لها تسيطر على منطقة حدودية واسعة في شمال سوريا.
وقدمت تركيا على مر السنوات الماضية دعماً للمعارضة السياسية والفصائل المقاتلة في سوريا.
على صعيد آخر، أشار قالن السبت إلى أن الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة ستجري في أيار/مايو وليس في حزيران/يونيو كما كان مقررًا بالأساس، لافتًا إلى أن التاريخ لم يُحدّد بعد.




