فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستكمل هدم منزل جنوب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

استكملت جرافات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، هدم منزل في بلدة أم طوبا جنوب القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك الجرافات استكملت هدم منزل عائلة محمد أبو طير وشقيقته، الذي قامت به يوم أمس الثلاثاء.


وأشارت المصادر إلى أن البيت مكون من شقتين شيّدتا قبل عامين، ويسكن فيهما 12 فرداً، وتبلغ مساحة الشقة الواحدة 90 متراً مربعاً.

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 12:49 مساءً - بتوقيت القدس

محمد آشي مصمم سعودي ترتدي النجمات العالميات أزياءه

باريس - (أ ف ب)

صمّم محمد آشي ملابس مشاهير كبار حول العالم من الممثلة الهندية ديبيكا بادكون إلى المغنيات الأميركيات بيونسيه وكاردي بي وزندايا، لكنّ القليل من زبائنه يعرفون أنّه أول مصمم أزياء سعودي يصل إلى هذا المستوى العالمي.


وأفاد آشي وكالة فرانس برس في مقابلة نادرة في الاستديو الخاص به في باريس "في تسعينات (القرن الماضي) كنت مصمم الازياء الوحيد السعودي. لكّنني لم أقل يوماً أنني سعودي. أردت أن تكون الملابس في المقدمة وليس أنا".


ويرجع الأمر جزئيا للخجل، إذ لا يزال آشي يفضل عدم التقاط صور شخصية له، ولكن الأمر يرجع أيضا لحقيقة أن ارتداء الملابس على الموضة الغربية كان من المحظورات إلى حد كبير في الأماكن العامة، وبالتأكيد بالنسبة للنساء، في السعودية حيث نشأ في ثمانينيات القرن الماضي.


وصنع آشي مسيرته المهنية خارج المملكة الخليجية التي ظلت مغلقة لعقود، إذ تدرب أولا في الولايات المتحدة وعمل لدى "جيفنشي" ومع مصمم الأزياء اللبناني إيلي صعب قبل أن يحط الرحال في فرنسا.
والآن مع حملة الانفتاح الاجتماعي الكبيرة التي تشهدها السعودية، حاز آشي الترحيب والتقدير في بلاده كمستشار لهيئة الأزياء الحكومية الوليدة.


وقال "قبل بضعة أشهر، دُعيت للتحدث علنا في السعودية للمرة الأولى، وجاءني الكثير من الناس بعد ذلك. أحصل على تقدير من جيل الشباب لم أكن أتوقعه إطلاقاً".


وأضاف "أنهم (السلطات السعودية) يقدمون منحا دراسية للناس لشيء كان محظورًا عندما كنت انشأ. إنها لحظة مميزة".


ويرى منتقدو الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية أنّ تخفيف القيود الاجتماعية بمثابة حملة علاقات عامة تستهدف غض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان المتواصلة.


لكن لا شك في الفرص التي أتاحتها للمبدعين الشباب، مثل ريم السبهان البالغة 27 عاما، والتي باتت أزياء من تصميمها تزين الأحداث المحلية حاليا.


وقالت السبهان لفرانس برس في ورشة عمل بالرياض "منذ بداية دراستي ظللت أكرر جملة كنت أؤمن بها حقا، حتى لو فاجأت الناس: الرياض ستصبح واحدة من أهم عواصم الموضة".


وأضافت "الآن بدأت بوادر هذا المستقبل تتضح".


وتعني الأحداث العامة التي لم يكن من الممكن تصورها في السابق، مثل الحفلات الموسيقية والمهرجانات ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الجديد، أن السعودية باتت تفرش السجاد الأحمر لعرض تصاميم السبهان.



ومع ذلك، قال بوراك شاكماك، رئيس هيئة الأزياء السعودية، إن أسس قطاع الأزياء تم ارساؤها قبل ذلك بكثير.


وأفاد شاكماك وهو مصمم أزياء تركي وكالة فرانس برس أنّ "العديد من المبدعين المحليين بادروا إلى تأسيس شركات أزياء خلال الأعوام العشرين أو الثلاثين الماضية للسوق المحلية لكنهم لم يشعروا بالحاجة إلى سرد قصصهم للعالم الخارجي أو لم يجرؤوا على فعل ذلك".


وتابع "سمح ذلك للنظام بالبناء بطريقة محكمة ... والآن يمكن للناس أن يروا أن هناك المئات من العلامات التجارية، مرتبطة جدًا بثقافتهم ولكنها أيضًا مستوحاة من بقية العالم".


بالنسبة إلى آشي، من المنطقي أن تصبح السعودية مركزًا للأزياء، حيث يقول إن ثروتها النفطية تبقي العلامات الأوروبية قائمة منذ عقود.


وقال إن السعودية "تستحوذ على 60 أو 70 بالمئة من الأزياء الفرنسية" خاصة فساتين الزفاف.


وأوضح "تعتمد معظم دور الأزياء الفرنسية الكبيرة على هذا الأمر، لكنهم لا يحبون التحدث عنه لأنهم لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم مجرد خياطين. إنهم يريدون أن يكونوا +علامة تجارية+".


ويوميات آشي عبارة عن دوامة محمومة من تجهيزات العملاء والاستعدادات لأسبوع الأزياء الراقية المقبل.


تظهر ملابسه على السجاد الأحمر في أكبر المناسبات العالمية من حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى كان.


كان من أبرز لحظات نجاحه ارتداء بيونسيه ثوب فوشيا من تصميمه في عرض تذكاري عن نيلسون مانديلا.


ورغم فخره بكونه نموذجًا يحتذى به للمصممين السعوديين الشباب، إلا أنه لا يزال يفضل رؤية نفسه على أنه "مواطن عالمي".


وتوقف لإظهار تفاصيل فستان من الدانتيل المتقن ، قال: "تم تنفيذ النقش في لندن، والنسيج في إيطاليا، والتطريز في الهند، وتم تجميعه هنا في باريس".


وقال "إنها رحلة لهذه الملابس قبل أن تتشكل، مثلي تماما".

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:41 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 4 شبان على حدود غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية، الأربعاء، 4 شبان فلسطينيين حاولوا التسلل من قطاع غزة باتجاه أحد الكيبوتسات المجاورة لحدود وسط قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الأربعة لم يكن بحوزتهم أي أسلحة، وتم نقلهم للتحقيق.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجدد منع أمين سر حركة "فتح" بالقدس من دخول الضفة

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منع أمين سر حركة "فتح" بالقدس شادي مطور، من دخوله الضفة الغربية.


وتم تجديد منع مطور من دخول الضفة لمدة 4 شهور.


يشار إلى أن الاحتلال يفرض قيود عديدة عليه، بحجه تشكيله خطر على أمن دوله الاحتلال.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:35 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة شاب من أريحا أثناء عمله في الداخل المحتل

توفي شاب من مدينة أريحا، اليوم الأربعاء، أثناء عمله داخل مدينة بئر السبع في الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشاب محمد راتب زبيدات (30 عاماً) من قرية الزبيدات، توفي نتيجة إصابته بحادث عمل، في مصنع للأسمنت.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجري مناورات عسكرية في سجون الجنوب كافة

رام الله- "القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الأربعاء، "إن إدارة سجون الاحتلال ستجري مناورات في كافة سجون الجنوب".


وأضاف النادي في بيان له: "أنه سيتركز التدريب في سجن "ريمون" بمشاركة جيش الاحتلال، والشرطة، وسيستخدم الطائرات والذخيرة الحية".


وأشار إلى أن أقسام الأسرى مغلقة منذ الصباح في سجون الجنوب.


منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الأميركية تقتل حماراً وحشياً بالرصاص بعد هجومه على صاحبه

واشنطن - (أ ف ب)

يرقد رجل أميركي في المستشفى بعد إصابته بجروح بالغة بعدما هاجمه حماره الوحشي الذي قضى لاحقاً بنيران الشرطة، على ما أعلنت سلطات ولاية أوهايو الثلاثاء.


وأفادت تقارير صادرة عن مكتب قائد الشرطة في مقاطعة بيكاواي بولاية أوهايو، بأن ذراع رونالد كليفتون البالغ 72 عاماً بُترت جراء الهجوم، لافتة إلى أن أحد الشرطيين سارع إلى وضع رباط لوقف النزيف، فيما كبح شرطيون آخرون جماح الحيوان.


وأفاد نائب قائد الشرطة مايكل أوبرلي أنه لدى وصوله إلى مكان الحادث الذي وقع الأحد، "هاجم حمار وحشي ذكر ضخم الباب الجانبي على جهة السائق في سيارتي وكان يتصرف بشكل عدائي للغاية".


وقال "بدا أن كليفتون يعاني من نزيف في ذراعه اليمنى أسفل الكوع مباشرة".


بينما كان أوبرلي يعتني بالضحية، عاد الحمار الوحشي ليشكّل تهديداً لعائلة كليفتون وعناصر الشرطة الآخرين.


وأظهرت لقطات فيديو من كاميرا مثبتة على جسم الشرطي، رجلا يطارد الحمار الوحشي بعصا. وبعد فشل هذه المحاولة وإخفاق شرطي آخر في إبعاد الحيوان، أطلق الشرطي النار على الحمار الوحشي في الرأس.


ولم تتضح طبيعة الاصابة الدقيقة لكليفتون. وفيما كتب الشرطي ناثان ولش في تقريره أن "الحمار الوحشي عض ذراع الضحية"، قال متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس إن الشرطة تعتقد أن الذراع بُترت.


وأفادت قناة محلية تابعة لشبكة "ان بي سي" بأن الحمير الوحشية لا تُصنف على أنها حيوانات برية خطرة بموجب قانون أوهايو، ومن المسموح تالياً حيازتها في الولاية.

عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

الصين "ترحّب" بقرار هندوراس إقامة علاقات دبلوماسية معها

بكين - (أ ف ب)

رحّبت الصين الأربعاء بقرار هندوراس إقامة علاقات دبلوماسية "رسمية" مع بكين ما يهدد علاقات هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى مع تايوان.


وكتبت رئيسة هندوراس سيومارا كاسترو الثلاثاء في تغريدة أنها "أصدرت التعليمات لوزير الخارجية إدواردو رينا للاشراف على إقامة علاقات رسمية مع جمهورية الصين الشعبية".


ولم تتطرق كاسترو صراحة إلى مستقبل العلاقات مع تايوان. وهندوراس هي من بين 14 دولة لا تزال تعترف بتايوان دبلوماسيا. إلا ان تايبيه طلبت على الفور من هندوراس عدم اتخاذ "هذا القرار غير المناسب".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين أمام الصحافة، "الصين مستعدّة لتطوير علاقات صداقة وتعاون مع كل دول العالم، بما في ذلك هندوراس بناءً على مبدأ صين واحدة".


وأضاف "نرحّب بقرار هندوراس" بهذا الشأن.


وتعتبر الصين أن جزيرة تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد ان تستعيدها بالقوة لو استدعى الأمر.


وعادة ما يؤدي اعتراف دولة ما ببكين إلى قطع علاقاته بتايوان بحكم الأمر الواقع، عملا بمبدأ الصين واحدة.



عربي ودولي

الأربعاء 15 مارس 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تُسقط ثلاثة صواريخ فوق بيلغورود الحدودية مع أوكرانيا

موسكو - (أ ف ب)

أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسيّة فياتشيسلاف غلادكوف الأربعاء إسقاط ثلاثة صواريخ مساء الثلاثاء فوق منطقته الحدودية مع أوكرانيا.


وتسبب حطام الصواريخ التي أسقطها سلاح الدفاع الجوي الروسيّ، بأضرار في منازل في مدينة بيلغورود ومحيطها من دون تسجيل إصابات، بحسب ما أفاد الحاكم عبر تلغرام.


وأضاف أنه تم إسقاط مسيّرة أيضاً في المدينة ما أدى إلى أضرار في مرآب.


في أواخر كانو الثاني/يناير الماضي، أعلن غلادكوف أنّ عدد الضحايا الذين سقطوا في منطقته بنيران القوات الأوكرانية منذ بدأت روسيا هجومها الواسع النطاق على جارتها في 24 شباط/فبراير 2022 بلغ 25 قتيلاً وحوالى مئة جريح.


وتتعرض بلدات وبنى تحتية في منطقة بيلغورود بانتظام لضربات تنسبها موسكو إلى الجيش الأوكراني، من دون أن تعلن كييف مسؤوليتها عنها. كما تعرضت العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه، لضربات مباشرة عدة مرات.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض غرامة مالية على شقيقين من الأغوار لاسترداد جراريهما

الأغوار- "القدس" دوت كوم

فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، غرامة مالية على شقيقين من خربة حمصة التحتا في الأغوار الشمالية، لاسترداد جراريهما الزراعيين.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال فرض غرامتين ماليتين بلغ مجموعهما 11 ألف شيقل على الشقيقين أحمد وفضل أبو سيف لاسترداد جراريهما الزراعيين، إذ تم الاستيلاء عليهما أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال كانت قد استولت على الجرارين في وقت سابق قبل نحو ثلاثة أشهر، ودفع الشقيقان غرامتين بلغ مجموعهما 5 آلاف شيقل لاستردادهما في ذلك الوقت.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لوقف انتهاكات الاحتلال

رام الله- "القدس" دوت كوم

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بوقف ازدواجية المعايير في التعامل مع قضايا ومعاناة شعبنا، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات الكفيلة بتنفيذ وضمان تنفيذ قرارات الشرعية الدولية قبل فوات الاوان، وخلق الظروف المناسبة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض تحقيقاً لمبدأ حل الدولتين.


وأدانت الوزارة في بيان لها، انتهاكات سلطات الاحتلال وجيشه وميليشيا مستوطنيه المتواصلة ضد شعبنا وأرضه ومنازله وممتلكاته ومقدساته ومزروعاته، والتي كان اخرها جرائم هدم المنازل بحجج واهية كما حدث في صور باهر، واقدام عناصر الإرهاب اليهودي من المستوطنين على تقطيع ١٧٠ شجرة زيتون معمرة في قريتي ياسوف والساوية.


وأكدت أن هذا المشهد الاحتلالي لا يمكن أن يصبح مألوفاً مهما طال أمد الاحتلال باعتباره خرقاً فاضحاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والتزامات إسرائيل كقوة احتلال تجاه شعبنا، كما أن شعبنا بصموده ورفضه للاحتلال يؤكد بشكل يومي رفضه المطلق للتعايش مع هذا المشهد العنيف والاضطهادي والعنصري.


وحذرت الوزارة من مغبة التعاطي الدولي مع تلك الانتهاكات والإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب غير القانونية كأمور باتت مألوفة واعتيادية لأنها تتكرر يومياً، كما وحذرت من التعامل معها من باب الاحصائيات والارقام العابرة بعيداً عن ما تخفيه تلك الأرقام من معاناة وآلام يتكبدها شعبنا على المستويات كافة.


فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات إسرائيلية تعتقل طالباً جامعياً من الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات إسرائيلية، اليوم الأربعاء، طالباً جامعياً بعد أن داهمت منزله في منطقة قرن الثور في الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت الطالب في جامعة القدس ياسين جواد الحلمان (21 عاماً).

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

العاروري يقود جبهة من لبنان.. تقديرات استخباراتية إسرائيلية: شهر رمضان سيكون الأكثر تفجرًا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تجمع التقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية، أن شهر رمضان المقبل الذي سيبدأ نهاية الأسبوع المقبل، بأنه سيكون الأكثر تفجرًا من أي وقت مضى، في ظل استمرار الهجمات المتواصلة منذ أكثر من عام، وضعف حكم السلطة الفلسطينية، واستمرار ما يوصف بـ "التحريض" عبر شبكات التواصل، إلى جانب الأزمة والانقسام الساسي داخل إسرائيل، ما يولد أفكارًا أن الأخيرة باتت هشة أكثر من أي وقت مضى.


ووفقًا لصحيفة يسرائيل هيوم في تقرير لها، فإن هذا يتزامن مع توثيق العلاقات بين حزب الله في لبنان وحركة "حماس" التي سرعت في الفترة الأخيرة من تموضعها هناك وخاصة في مخيمات صور وصيدا.


وتقول الصحيفة، إن صالح العاروري المسؤول عن النشاط الخارجي لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" يسعى لتثبيت جهة إضافية ضد إسرائيل تستخدم في حالة التصعيد من غزة أو الضفة، مشيرةً إلى أنه جند المئات من الفلسطينيين ودربهم على إطلاق الصواريخ وإعداد وزرع العبوات الناسفة بنية استخدامهم حين يلزم ذلك.


ووفقًا للصحيفة، فإن نشاط "حماس" يتم تحت عين وبصر حزب الله وبالتنسيق معه، إلا أنه حتى الآن لا يمكن الجزم في مصلحة حسن نصرالله، بذلك في ظل امتناع حزبه في السنوات الأخيرة عن تعريض لبنان للخطر أو توريطه.


وتضيف: "في حال عملت حماس انطلاقًا من مصالحها أو بضغط من إيران، فإنها قد تجر حدود الشمال وحزب الله إلى تصعيد غير مرغوب فيه، قد يؤثر على لبنان الدولة ويطالها الخراب".


واعتبرت أن هذا النشاط من "حماس" يضاف إلى نشاطاتها في الساحات الأخرى خلال السنوات الأخيرة، بتشجيع ودعم لتنفيذ العمليات بالضفة حتى وإن كان على حساب جر غزة إلى حرب كما جرى في عام 2014، وهو احتمال سيزداد جدًا في شهر رمضان.


وتقول الصحيفة: إن "هذا التحدي يلزم إسرائيل بضرورة أن تتخذ خطوات للتنسيق بالحد الأقصى مع عدة جهات منها الولايات المتحدة، وأوروبا، والأمم المتحدة، ومصر والأردن ودول الخليج، لمحاولة منع هذا التصعيد، وهي مهمة غير بسيطة، خاصة وأن هناك في داخل الكابنيت محافل تضعضع الاستقرار في وقت يمزق فيه الخلاف حول التشريعات إسرائيل من الداخل ويهدد وحدتها وجيشها وهو ما يحفز أعدائها لمهاجمتها". وفق وصفها.

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي بالضرب على موظفة في جامعة بوليتكنك

الخليل- "القدس" دوت كوم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالضرب على موظفة في جامعة بوليتكنك، أثناء طريق عودتها إلى محافظة الخليل، عند حاجز الكونتينر العسكري، جنوب شرق القدس.


وأفادت الإعلامية بجامعة بوليتكنك فلسطين سندس التلبيشي، لـوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "الكونتينر" العسكري احتجزوها عقب قيامها بتوثيقها بهاتفها النقال لعرقلة مرور المواطنين على الحاجز.


وأوضحت أن جنود الاحتلال فتشوا مركبتها بدقة، وأرغموها على الدخول إلى غرف إسمنتية، وفتشوها بعنف، وضربوها بالبساطير بقوة على ساقيها، وشتموها بألفاظ نابية، رغم إبلاغها لهم بأنها إعلامية، وعلى مركبتها شارة "press".

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل شاباً من الداخل المحتل

الداخل المحتل- "القدس" دوت كوم

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، شاباً من قرية العزير في الداخل المحتل.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشرطة اعتقلت الشاب طه عمر، بزعم "التحريض على الإرهاب".

فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

صرف المنحة القطرية للأسر المتعففة بغزة غداً الخميس

غزة-"القدس" دوت كوم

أعلن السفير القطري محمد العمادي، أنه وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر مارس من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءاً من يوم غدٍ الخميس.


وأوضح العمادي، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.


وبين أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.


فلسطين

الأربعاء 15 مارس 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقطعون 170 شجرة زيتون معمرة شرق سلفيت

سلفيت-"القدس" دوت كوم

 أقدمت مجموعة من المستوطنين، اليوم الأربعاء، على تقطيع وتكسير 170 شجرة زيتون معمرة، شرق سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن 170 شجرة تتراوح أعمارها ما بين 50-80 عاماً، تعود للأشقاء رضا وراضي وناجح وأحمد عطياني من قرية ياسوف، وللمواطن وجيه أبو كمال من قرية الساوية. 


وفي السياق، أغلق مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، صباح اليوم، مدخل قرية مردة الشرقي، شمال سلفيت.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

قرار جائر بالعودة .. للمستوطنات السابقة !!

حديث القدس

انتهاكات الاحتلال لا تتوقف في كل انحاء الضفة الغربية والقدس بالمقدمة طبعا، وهم في هذه المرحلة لا يكتفون بالتوسع الاستيطاني وإنما اتخذوا قرارا بالعودة الى المستوطنات السابقة التي انسحبوا منها قبل عدة سنوات في ايام شارون الذي كان رئيس وزراء في غاية التطرف والغطرسة السياسية.

معنى هذه الخطوة انهم يريدون التوسع اكثر وتمزيق الوضع الجغرافي والسكاني الفلسطيني ، ولا يأبهون للرأي العام الدولي الذي يبدو غافلا ومتجاهلا لكل ما يجري، والأسوأ ان البرلمان انتخب اسرائيل عضوا في «لجنة مكافحة الارهاب» وتناسى ان اسرائيل هي دولة احتلال تفرض سيطرتها على أراض فلسطينية وتقاوم حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته في وطنه، وقد رفض شعبنا بالتأكيد هذا القرار واعتبره المجلس الوطني الفلسطيني انتصارا للعنصرية والاحتلال.

ويظل التساؤل الكبير اين العرب واين العالم كله من هذه الممارسات ولماذا لا يقوم احد بأية خطوة ميدانية لردع الاحتلال.. وفي كل الاحوال يظل شعبنا صامدا قويا ومتمسكا بأرضه وحقوقه رغم كل التحديات وهذه الانتهاكات المنافية لكل الحقوق والقوانين الانسانية.

السعودية بدأت تستعيد دورها السياسي

وقعت السعودية وايران اتفاقا ايجابيا في غاية الاهمية بعد سنوات طويلة من الخلافات والعلاقات المقطوعة ، لأن السعودية تمثل اتجاها مختلفا كليا عن ايران التي لها دور في اكثر من دولة بالمنطقة، كما ان هناك خلافات دينية بين الدولتين كانت مصدرا للتوتر وعدم التفاهم بينهما.

وقد أثار هذا الاتفاق قلقا واسعا في اسرائيل كما كانت له تداعيات واسعة في الشرق الاوسط عموما . وتمثل ايران تيارا دينيا مختلفا عما تمثله السعودية وبما هو معروف من ان ايران دولة شيعية والسعودية دولة سنية وبينهما خلافات تمتد الى مناطق ودول اخرى مثل لبنان واليمن وغيرهما.

وقد لوحظ ان السعودية بدأت تستعيد دورها السياسي ليس بالعلاقات مع ايران فقط ولكن بمواقفها السياسية الاخرى، خاصة في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي ، وقد انعقد في الرياض مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابعة للامم المتحدة ، وكانت اسرائيل تستعد للمشاركة في هذا المؤتمر الا ان السعودية رفضت منح تأشيرات دخول للوفد الاسرائيلي.

ان للسعودية مكانة اقليمية ودولية واسعة ومؤثرة بسبب موقعها الديني اولا ومواردها النفطية ثانيا، ولهذا فإن لها دورا كبيرا تستطيع التأثير من خلاله على أطر سياسية كثيرة ومختلفة في المنطقة والعالم.

والمأمول ان تواصل الرياض دورها الريادي خاصة في ما يتعلق بقضيتنا السياسية والاحتلال المدمر الذي يسيطر بغطرسة وعنجهية ولا يحسب حسابا لأحد، رغم انه يعلم تماما ان المستقبل القادم لنا واننا اصحاب ارض وحق ولن نتخلى عن ذلك مهما تكن الصعوبات والمواجهات..!!

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

اين فلسطين.. من التطورات المتلاحقة في المنطقة؟

بقلم:نبيل عمرو
لأن الفلسطيني... صاحب أطول وأعقد قضية ما تزال بلا حل، فهو يمعن النظر في أي تطور دولي وخصوصا الإقليمي، وعلى نحو تلقائي يطرح سؤالا بسيطا.. اين فلسطين مما يحدث؟
ولقد تجدد هذا السؤال فور اعلان بيكين عن استئناف العلاقات الديبلوماسية بين السعودية وايران، ورغم عدم وجود إجابة صريحة ومباشرة حول هذا الامر، الا ان ارتياحا فلسطينيا ظهر منذ اعلان الاتفاق، غذّاه رد الفعل الإسرائيلي الغاضب والساخط، وكثيرون منا يحددون رأيا في الاحداث من خلال معادلة مفادها ما يزعج إسرائيل يرضينا، وما يرضي إسرائيل يزعجنا، وستظل هذه المعادلة البسيطة والعفوية قائمة، ما دام الاحتلال قائما، وما دامت إسرائيل تجوب العالم كله لجعله دائما وان بأشكال متعددة.
ولوضع نقاط فلسطينية على الحروف الصينية السعودية الإيرانية، فهذه قراءتي لما حدث، بعيدا عن المبالغة في البناء عليه، وبعيدا كذلك عن التهوين منه، ومن مدلولاته القريبة والبعيدة.
التفاهم الاولي الذي تم سيواجه تحديا ذاتيا وهو كيف سيتم نقل ما تم الاتفاق عليه بين الدولتين المختلفتين على أمور كثيرة وكبيرة من الورق الى الأرض.؟ وهل الراعي الصيني يملك النفوذ الكافي لرعاية التنفيذ، وضمان مخرجاته المأمولة.. لقد عالجت اطراف التفاهم هذا الامر بأن منحت نفسها شهرين لاختبار النوايا وحسن الالتزام بالمبادىء العامة التي تم التوصل اليها على مستوى النص المكتوب، فهل نرى خلال هذين الشهرين ما هو ابعد من افتتاح سفارات في العاصمتين، وما هو أوسع من ترميم العلاقات الثنائية التي دمرتها سنوات الاختلاف ان لم نقل الصراع..
كذلك فإن بؤرا مشتعلة كان للسعودية وايران حضورا قويا فيها، مثل لبنان واليمن وسورية، فهل نرى انعكاسات التفاهم الأولي بين البلدين، تقدما ولو نسبيا على صعيد البؤر الثلاثة، فلبنان بحاجة الى التقاط الانفاس بعد الإرهاق الفظيع الذي ابتلي به، ولا جدال في ان للدولتين المتفاهمتين نفوذا أساسيا في لبنان، وبوسعهما توجيه رسالة أولية مهدئة، كالتفاهم على انتخاب رئيس للجمهورية بما يمكن ان يكون فاتحة لمسار تهدئة ربما يتحول الى تسوية، انطلاقا من بديهية ان اللبنانيين يقرون بحقيقة ان الحلول مؤقتة كانت ام دائمة فلابد وأن تأتي من الخارج..
وبالنسبة للملف اليمني، فالوضع الان متجمد عند هدنة مريحة لكل الأطراف فهل نرى مقدمات لعمل جدي متفاهم عليه يحول الهدنة الى انهاء فعلي لازمات ذلك البلد العربي ذي الموقع الهام. فاليمن اضحى شبيها للبنان، اذ لابد وان يأتي الحل من خارجه شريطة ان يشجع النافذون الإقليميون والدوليون في تلك الازمة كافة الأطراف المحلية الى التفاهم والذهاب الى الحلول.
اما الملف السوري الذي هو الأكثر الحاحا في امر تسوية تُخرج هذا البلد العربي بالغ الأهمية من جميع النواحي، فللبلدين المتفاهمين بصورة أولية ايران والسعودية نفوذ كبير في امر الحرب والسلام.. فهل نرى مقدمات إيجابية في هذا الاتجاه فلنراقب ما سيجري خلال شهري الاختبار المتبادل ، وما سيليها من شهور ، صحيح ان تقويم الجدوى ينبغي ان لا يكون كما لو ان حلا سحريا لاح في الأفق، ولكن الصحيح اكثر ان ما نتطلع اليه هو بدايات واعدة تقود الى مسارات اكثر موضوعية وإيجابية.
اعود الى سؤال العنوان، اين فلسطين من كل هذا؟؟
فلسطين ان لم تكن موجودة في النصوص ذات السمة التوفيقية والديبلوماسية فهي موجودة بقوة في الواقع، فأهلها الذين يعدون بالملايين داخل وطنهم وفي العالم كله.. يتحملون المسؤولية الأولى في تزويد الاخرين بمسوغات تبنيهم ودعمهم وتحقيق أهدافهم، وحيال التطورات العديدة التي تحمل في ثناياها امكانات موضوعية وحقيقية للإفادة منها على صعيد الإقليم والعالم وحتى على صعيد إسرائيل ذاتها، فالفرص قائمة وتحتاج الى من يحسن التعامل معها ، وقبل ان نخاطب الثلاثي المتفاهم، الصين – ايران – السعودية، فلنخاطب انفسنا أولا وحين نجيب عن الأسئلة المتعلقة بنا فنكون بذلك وفرنا لداعمينا مناخا افضل لمساعدتنا.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

نهاية إسرائيل العنصرية: مسألة وقت

بقلم:د. أحمد يوسف

بعد انتفاضة الأقصى في عام 2000، تأكدت قناعتي أن نهاية هذا الكيان العنصري المتطرف قد اقتربت، وإرهاصات ذلك تترآي ليس فقط فيما يجري على الأرض من ظلم وطغيان يتعرض له الفلسطيني تحت الاحتلال أو حالة التمييز العنصري (الأبارتايد) التي يعاني منها إخوانهم داخل هذا الكيان الاستعماري الغاصب، بل أيضاً روح التحدي العالية التي يتمتع بها شباب الانتفاضة، ورغبات الاستشهاد دفاعاً عن الأقصى والكرامة الوطنية، إضافة إلى أنفاس الأمة ووقفاتها الإيجابية لدعم نضالات الشعب الفلسطيني، فهذه كلها مجتمعة حرَّكت الفكر والقلم للبدء في تسجيل فصول ما اختمر في الذهن من كتاب بعنوان (نهاية الدولة اليهودية.. مسألة وقت) باللغة الإنجليزية.

عرضت الكتاب بعد الانتهاء من تجهيزه للمطبعة لصديقي الأمريكي المسلم د. روبرت كرين ليضع بقلمه مقدمة للكتاب، فأشار عليَّ بعد قراءته بعدم نشره في الولايات المتحدة؛ لإن ذلك سيجعلني هدفاً لجماعات الإسلاموفوبيا وسيعرضني للاتهام من اليهود الصهاينة بـ"معاداة السامية"، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر، والتي ارتفعت فيها وتيرة العداء وأجواء الكراهية لكلِّ ما هو إسلامي، فما بالك إذا كان المتهم إسلامي فاسطيني!!

على إثر ذلك التحذير، لم يُنشر الكتاب، واحتفظت به حتى يومنا هذا، وإن استغرق العمل فيه أكثر من عامين.

ورغم أن قضية نهاية الدولة اليهودية أو زوال إسرائيل فكرة لم يتوقف الحديث أو الكتابة عنها، إما لكونها نبوءة جرى تناولها في التوراة والإنجيل والقرآن، وغدت مستنداً يرجع إليه كلُّ من تعاظمت قناعاته عبر قراءاته للُسنن وواقع الحال ومؤشرات الميدان. فالذي يشاهد حالة التطرف لدى المستوطنين الصهاينة، ووحشية ما يقومون به ضد الفلسطينيين، والتدنيس المتعمد لمقدسات المسلمين والمسيحيين في الأرض المباركة، وردات الفعل لجيل ٍ ناهضٍ من صميم اليأس (جبارٌ عنيدُ)، يرى في نفسه تجسيداً لحالة البعث في وعد الآخرة، باعتباره بشرى "عباداً لنا"، حيث يتسابق على الاستشهاد وأخذ الثأر بروح الواثق أنَّ هذا الكيان المارق إلى زوال.

في السنوات العشر الماضية، استحوذت نبوءة "زوال إسرائيل 2022"، التي كتب عنها الشيخ بسَّام جرّار على خطاب الإسلاميين، وخاصة في حركتي حماس والجهاد الإسلامي، إذ كانت تمنح كوادرهما الاطمئنان بقرب الانتصار والفوز المبين.

ومع انقضاء زمن هذه النبوءة دون تحقيق أمر الزوال، عاد البعض للتمسك بما بشَّر به الشيخ أحمد ياسين (رحمه الله) في الثمانينيات، من حيث أنَّ هذا الحدث الخاص بزوال إسرائيل أو اهتزاز عظمة علو كيانها سوف يتحقق عام 2027.

وبغض النظر عما يطرحه هؤلاء المفكرون والعلماء من نبوءات ذات سياقات دينية مفتوحة الأجل، فإن هناك أيضاً من يكتب ويحلل بما يتوافق مع حقيقة أنَّ القضية ما تزال "مسألة وقت".

ومع كلِّ أحداثٍ مستجدة تتفاعل فيها المواجهات لحالة هي الأقرب لملحمة الدم والشهادة، التي يُشيد بطولاتها الشباب الفلسطيني، الذي يضرب -بقوة وجسارة- في العمق الإسرائيلي، يتبدى التَصدُّع والتآكل في جدران هذا الكيان الإسرائيلي الذي تمزقه الانقسامات، وتوهنه الاحتجاجات والأزمات السياسية والاقتصادية، التي تشي فعلاً بحقيقة أن "قلوبهم شتى"، وأنهم على غير ما نحسب من اجتماع الصف ووحدة الرؤية والموقف والمصير.

ومع قناعتي التي كتبت عنها منذ عقدين من الزمن، فإن الكثير من المتدينين والعلمانيين اليهود ما زالوا يؤكدون بأن هذا الكيان -الذي يُساء وجهه يوماً بعد يوم- هو في طريقه للزوال، وإن كان هناك غياب في معرفة كيفية حدوث ذلك، إلا أن الحتمية قائمة، وإن كانت مسألة التوقيت هي ما تتباين حوله القراءات ومشاهد التحليل.

لن نذهب بعيداً في استقراء حقب التاريخ لفهم ما كانت عليه تداعيات "لعنة الرب"، وما يعنيه هذا الوعيد بـ"سوء العذاب" في مجريات ما يحدث اليوم من مواجهات دامية لا يغيب عنها هدير التكبير والتذكير بخيبر عن حناجر الآلاف من المشاركين فيها أو في مسيرات الجنائز لتوديع الأبطال من شهدائها.

وعودة إلى نبوءة الزوال، التي تعيش معنا كحتمية لنهاية هذا الكيان العنصري، سأذكر بعضاً مما جاء على ألسنة حتى من قاموا بتأسيس هذا الكيان.

يروي ناحوم غولدمان في كتابه (المفارقة اليهودية)، تفاصيل لقاء جرى بينه وبين بن غوريون سنة 1956، والذي يمكن وصفه بلقاء المصارحة أو البوح الخطير، وكانت خلاصته أنه "لا مستقبل لإسرائيل".

وإذا كانت هذه هي نبوءة أحد الآباء المؤسسين، فما هي نبوءات الآخرين من هذا الجيل؟

يشير آفي غيل؛ المدير العام السابق في وزارة الخارجية الإسرائيلية، والباحث الكبير في معهد سياسة الجمهور اليهودي، في مقالٍ له بصحيفة (معاريف) العبرية، بعنوان "خلف الضعف الفلسطيني توجد لعنة قاتلة: نهاية دولة إسرائيل كدولة يهودية"، مشيراً إلى أن "الكثير من الإسرائيليين يعتبرون أن الضعف الفلسطيني، هو مسيرة مباركة، غير أن دهاء التاريخ من شأنه أن يثبت بأن في البركة تختفي نقمة فتاكة؛ وهي نهاية إسرائيل كدولة يهودية".

أما الجنرال المُتقاعد شاؤول أرئيلي؛ المُستشرق المُختص في الصّراع العربي الإسرائيلي، فقد نشر مقالًا في صحيفة (هآرتس)، قال فيه: إن الحركة الصهيونيّة فشلت في تحقيق حُلم إقامة "دولة إسرائيليّة ديمقراطيّة، بأغلبيّة يهوديّة، وإن الوقت ليس في صالح إسرائيل، وإن هذه النظريّة سقطت".

أما المحلّل الإسرائيلي المُخضرم آري شافيط، فقد كتب مقالًا في الصّحيفة نفسها كان أكثر تشاؤمًا، وقال فيه “اجتزنا نقطة اللّاعودة، وإسرائيل تَلفُظ أنفاسها الأخيرة، ولا طعم للعيش فيها، والإسرائيليّون يُدركون مُنذ أن جاءوا إلى فلسطين أنهم ضحيّة كذبة اختَرعتها الحركة الصهيونيّة استخدمت خِلالها كُلَّ المَكر في الشخصيّة اليهوديّة، عندما ضخّمت المحرقة واستغلّتها لإقناع العالم أن فلسطين أرض بلا شعب، وأن الهيكل المزعوم تحت الأقصى" واختتم مقاله بالقول: "حان وقت الرّحيل إلى سان فرانسيسكو أو برلين".

أما الصحفي الإسرائيلي اليساري جدعون ليفي فقد أشار في مقالٍ له: "إنّنا نُواجه أصعب شعب في التّاريخ، وعمليّة التدمير الذاتي والمرض السرطاني الإسرائيلي بلغا مراحلهما النهائيّة، ولا سبيل للعِلاج بالقبب الحديديّة، ولا بالأسوار، ولا بالقنابل النوويّة".

وبالطبع، يمكننا أيضاً الإشارة إلى ما سبق أن تلفظ به نتنياهو في تصريحٍ نُسِبَ إليه، قائلاً: "سأجتهد لكيّ تبلغ إسرائيل عيدها المئة".

وإذا أخذنا في الاعتبار ما خلص إليه شلومو ساند؛ المؤرخ الإسرائيلي، في كتابٍ صدر له مؤخراً بعنوان (اختراع الشعب اليهودي)، والذي فاجأ به الاوساط الصهيونية بدحض كلّ الادعاءات التي تعتاش عليها إسرائيل لتبرير حق وجودها على أرض فلسطين.

ولعل ما أورده الحاخام اليهودي الأمريكي "إد ميلر" في كتابه (رؤية إبراهيم)، من حيث فضل الإسلام والمسلمون في حماية اليهود واليهودية، ومراجعة التاريخ تكفي شاهداً على ذلك.

باختصار.. إن إسرائيل دولة أوهى من بيت العنكبوت، وأن ما يجري اليوم من مواجهات دامية في الضفة الغربية، واحتجاجات لعشرات الآلاف من اليهود داخل هذا الكيان رفضاً لسياسات حكومته، إنما هو إرهاصات لقرب سقوط "حجر الزاوية" الذي بنت عليه الصهيونية أركان هذا البيت اليهودي، الذي يتأهل الكثير من ساكنيه للرحيل.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

حدود الإفادة الفلسطينية من الاضطراب الإسرائيلي

بقلم:مالك ونوس
بالتزامن مع الأذى والألم اللذين يمكن أن يلحقهما بالفلسطينيين المستوطنون الإسرائيليون، وغيرهم من المتطرّفين الذين زاد تطرّفهم جرّاء وجود حكومة فاشية في قيادة دولة الاحتلال، يعد وجود الحكومة هذه فرصة لإبراز قضية الشعب الفلسطيني، وإظهار أن نضاله لم يعد سوى دفاع عن الوجود في وجه سياسة الاستيطان والتطهير العرقي والمحو الإسرائيلية. ولكن عقباتٍ كثيرة تقف في وجه تحقيق هذا الأمر، ليس بسبب التطرّف الإسرائيلي فحسب، بل بسبب العجز الفلسطيني القائم، غير أن فهماً جديداً وتكتيكاً ناجحاً للقوى الفلسطينية الصاعدة من خارج أطر الفصائل يمكنه تجيير هذا التطرّف لصالحه، عبر الكشف عن الوجه الهمجي الحقيقي "البغيض والمقزّز" خلف قناع ما يسمّونها "الديمقراطية الإسرائيلية".

بعد المجزرة التي اقترفها المستوطنون الإسرائيليون في بلدة حوّارة الفلسطينية، في ليلة الـ26 من الشهر الماضي (فبراير/ شباط)، ردّاً على مقتل مستوطنَيْن فيها، كان التعليق الوحيد من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، أنه ليس على المستوطنين القيام بالانتقام بأيديهم، ملمِّحاً إلى أن الجيش الإسرائيلي هو من سينتقم لهم. ولأنه لم يكتفِ من مظاهر التدمير في حوّارة وحرق المنازل والسيارات وقتل فلسطيني وجرح آخرين، ولم تخفت شهوة القتل لديه، أرسل نتنياهو جنوده، عصر يوم 7 مارس/ آذار الجاري، إلى نابلس ومخيم جنين لاعتقال منفّذ عملية حوّارة، ولاستكمال ما فعله القتلة في حوّارة تلك الليلة، منفّذاً وعده بالانتقام، فأوقعوا ستة ضحايا إضافيين، لينضمّوا إلى ضحايا المجازر التي ارتكبها الإسرائيليون في نابلس وجنين وغيرهما في الشهرين الأخيرين.

لا تُستغرَب هذه الممارسات عن المستوطنين، ولا عن أكثر حكومة يمينية عرفتها دولة الاحتلال في تاريخها القصير، والتي شكّلها نتنياهو من أقطاب الحركات الدينية العنصرية المتطرّفة، من أجل زيادة التجييش والعداء للعرب، وتمرير كل المشاريع الاستيطانية ومصادرة الأراضي وهدم منازل الفلسطينيين، والحصول على الموافقات لشن الحرب أو الاقتحامات الدموية للأحياء العربية من دون أي اعتراض داخلي. وكانت النتيجة عدة مجازر في أقل من شهرين، راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى، علاوة على هدم المنازل الفلسطينية. أما حين قرّر أحد الفلسطينيين الثأر لشهداء نابلس وغيرهم قرب بلدة حوّارة، فهاجمت قطعان المستوطنين البلدة، وأحرقت المنازل والسيارات، وقتلت وجرحت ناسا آمنين، ثم خرج واحدٌ من أشدّ وزراء نتنياهو تطرّفاً، وهو وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ليدعو إلى "محو حوّارة من الوجود"، وليؤكّد على الوجه الحقيقي للحكومة الإسرائيلية، حكومة الفصل العنصري الديني الفاشية.

لقد أزعج هجوم المستوطنين على حوّارة دول الغرب الأوروبي والأميركي، وشبّهه كثيرون بـ"ليلة البلور" (أو الكريستال) التي حدثت أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، حين هاجم النازيون الألمان منازل اليهود وكسروا زجاج نوافذها. ولم تكد نيران حوّارة تخمَد، حتى خرج سموتريتش بدعوته إلى محوها، مثيراً الاشمئزاز لدى هؤلاء المسؤولين، ومُجبراً الناطق باسم الخارجية الأميركية على التصريح غير المسبوق بأن تلك الدعوة "بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز"، ثم ورد أن المسؤولين الأميركيين سيقاطعون سموتريتش لدى زيارته الولايات المتحدة. كما أُجبِر الأوروبيون على الخروج ببيانٍ مشترك، فرنسي ألماني إيطالي بولندي إسباني بريطاني، دانوا فيه "عنف المستوطنين العشوائي ضد الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم".

لماذا يُجبَر الغرب على إطلاق هذه الإدانات غير المسبوقة؟ ممارسات الحكومة الإسرائيلية العدوانية واستهدافها كل فئات الشعب الفلسطيني على أرضه المحتلة، وتدمير قراه ومنازل أبنائه وممتلكاتهم أمام عدسات مصوري وكالات الأنباء العالمية، في ما يرقى لأن يكون جريمة حرب وسياسة تطهير عرقي فاشي تحرج مسؤولي الغرب وتجعلهم غير قادرين على التغاضي عنها، انطلاقاً من الموقف الأخلاقي الذي يُجبرون على الظهور به أمام جمهور ناخبيهم. كما لا يمكنهم السكوت عنها في وقتٍ قال فيه رئيس "الشاباك" (المخابرات الداخلية) السابق، يوفال ديسكين، إنها "إرهاب يهودي"، وشبّهها نشطاء سلام إسرائيليون بالـ"بوغروم" اليهودي ضد الفلسطينيين، أي الهجمات الجماعية التي تجرى بموافقة السلطات أو تغاضيها ضد أقلية قومية أو عرقية أو دينية وإلحاق التدمير واقتراف المذابح بحقها، وقد جرى مرّة ضد بعض اليهود في روسيا القيصرية.

في غياب المشروع الوطني الفلسطيني الجامع، تبرُز الحاجة إلى البحث عن سبلٍ جديدة، أو تفعيل سبل قائمة، سلمية أو حتى عسكرية يجرى إبرازها على أنها رد فعلٍ على وحشية المحتلين. وإذ ترافقت الجرائم الإسرائيلية مع تظاهرات المعارضين الإسرائيليين جهود نتنياهو في الحدّ من صلاحيات القضاء، ما يعتبره المحتجّون هجوماً على الديمقراطية الداخلية، ومزعزعاً للاستقرار، ودافعاً إلى إيجاد بيئةٍ نابذةٍ لرؤوس الأموال لاحتمال تغيير تصنيف الكيان الائتماني، فإن هذا الواقع سيؤكّد دعوات حركة المقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات (BDS) التي درجت على إطلاقها سنواتٍ عديدة، والتي تدعو إلى فهم حقيقة هذا الكيان العنصري ووجوب مقاطعته. وهي فرصةٌ لهذه الحركة لإعادة طرح أهدافها، خصوصاً بعد استهدافها في أميركا، وبعد أن صنّفتها حكومة الاحتلال أكبر تهديدٍ يواجه دولة الاحتلال بسبب فضحها التعامل الإسرائيلي الوحشي مع أبناء الشعب الفلسطيني. ومع ظهور الوحشية الإسرائيلية جلية أمام أعين الجميع، سيكون سهلاً على الحركة إسماع صوتها لجميع المسؤولين وأصحاب الشركات، وإفهامهم أن استمرار دعمهم الكيان وبقاء استثماراتهم فيه سيزيدان من إجرام الإسرائيليين، وسيحملانهم المسؤولية الأخلاقية، لأن هذا سيكون بمثابة تغاضٍ عن جرائم الإسرائيليين البينة.

بات واضحاً أن المجتمع الإسرائيلي في اضطرابٍ كبير، سيستمر، وقد يتفاعل أكثر، لأن استمرار وجود نتنياهو في الحكومة أصبح بالنسبة له قضية مصير، ولا يمكن أن يتحدّد مستقبله سوى بتنفيذه التغييرات في القضاء التي يحتاجها لمنع محاكمته. كما أن وجوده في الحكومة مشروطٌ بوجود غلاة اليمين الفاشي إلى جانبه في وزاراتها. لذلك من الممكن أن نشهد تصعيداً أمنياً كبيراً، سيترافق مع تصعيد إعلامي وكلامي مشابهٍ لكلام سموتريتش، فاضحاً طبيعة هذا الكيان، وموفّراً فرصة للفلسطينيين وأنصارهم في العالم لتكريس صورته الحقيقة أمام قادة العالم وشعوبه، لإبراز الوجه الوحشي للمحتلين وظلمهم الواقع على الفلسطينيين. وهي فرصةٌ إن كانت الإفادة منها قليلة هذه الأوقات، فلن تستمر كذلك مع المقبل من الأيام.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

احتجاز جثامين الشهداء: وجه آخر لعنصرية الاحتلال

بقلم:الدكتور عمـر رحـال

بعد أفول الاستعمار الغربي، قد تكون (إسرائيل) الدولة القائمة بالاحتلال ، هي الدولة الوحيدة في العالم ، التي تحتجز جثامين الشهداء ، كسياسة ممنهجة مبنية على أسس عنصرية تعكس انحطاطاً أخلاقياً وقيماً وموقفاً غير إنساني يندى له الجبين . فما زالت دولة الاحتلال تعتقل جثامين الفدائيين والأسرى منذ بدايات سبعينيات القرن الماضي، أمثال الفدائيين شامخ عز الدين، وحمدان رأفت، ودلال المغربي ، والأسرى أنيس دولة، وبسام السائح، وكمال أبو وعر، وناصر أبو حميد، والعشرات من الفدائيين الفلسطينيين والعرب.

ومن أجل تنفيذ هذه السياسة العنصرية واللاإنسانية أعد الاحتلال مقابر الأرقام وثلاجات الموتى لاحتجاز جثامين الذين استشهدوا أثناء تنفيذهم عمليات فدائية ضد أهداف إسرائيلية، أو استشهدوا في الأسر داخل سجون الاحتلال، أو من تم اغتيالهم على يد قوات الاحتلال.

دولة الاحتلال تحتفظ بأربع مقابر للأرقام يدفن فيها شهداء من الفلسطينيين والعرب وهي، مقبرة الأرقام المجاورة لجسر "بنات يعقوب" وتقع في منطقة عسكرية، عند ملتقى الحدود الفلسطينية – السورية – اللبنانية، غالبيتهم ممن استشهدوا في حرب عام 1982، وما بعد ذلك. ومقبرة الأرقام الواقعة في المنطقة العسكرية المغلقة بين مدينة أريحا وجسر دامية في الغور، وهي محاطة بجدار، معلق فوقه لافتة كبيرة كتب عليها بالعبرية: "مقبرة لضحايا العدو". ومقبرة "ريفيديم" وتقع في الغور. ومقبرة "شحيطة" وتقع في قرية وادي الحمام، شمال مدينة طبريا الواقعة بين جبل أربيل وبحيرة طبريا، وغالبية الجثامين فيها لشهداء معارك منطقة الأغوار بين عامي 1965 – 1975.

احتجاز جثامين الشهداء يرقى لجريمة دولية وفقاً للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، حيث تُلزم تلك الاتفاقيات الاحتلال بتسليم الجثامين إلى ذويهم بشكل فوري، وذلك استناداً للمادة (17) من اتفاقية جنيف الأولى، والتي ألزمت أطراف النزاع التحقق من أن الموتى قد دفنوا باحترام وطبقاً لشعائر دينهم وفي مقابر تُحترم، وتُصان بشكل دائم. والمادة (120) من اتفاقية جنيف الثالثة، والمادة (16) من اتفاقية جنيف الرابعة، تلك المواد التي تؤكد صراحة على ضرورة احترام كرامة المتوفين، ومراعاة طقوسهم الدينية خلال عمليات الدفن عبر تسليمهم إلى ذويهم، وكذلك قرارات لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب . ومع ذلك ما زالت دولة الاحتلال تدير الظهر للقانون الدولي باحتجازها (389) جثماناً لشهداء فلسطينيين وعرب، منهم (256) جثماناً محتجزين منذ عام 1967 فيما يعرف بمقابر الأرقام، كما تحتجز (133) من الشباب والنساء والأطفال في ثلاجات الموتى منذ عام 2015، من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة.

لم تتوقف مطالبة الفلسطينيين لسلطات الاحتلال بتسليم جثامين الشهداء لذويهم، ففي العام 2010 نجحت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، في استرداد جثمان الشهيد مشهور العاروري بعد سنوات من النضال القانوني أمام المحاكم بعد احتجاز دام (34) عاماً في مقابر الأرقام، وفي العام التالي تم استرداد جثمان الشهيد حافظ أبو زنط بعد (35) عاماً من الاحتجاز وقد كان رفيقاً للشهيد العاروري، وفي عامي 2013 و2014، جرى تسليم جثامين بعض الشهداء الفلسطينيين قبيل استئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية آنذاك.

وكجزء من سياساتها العنصرية تجاه الفلسطينيين، أوغلت دولة الاحتلال في انتهاكها للقانون الدولي، عندما أصدرت محكمة الاحتلال العليا قراراً في أيلول 2019 يجيز للقائد العسكري الإسرائيلي احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، ودفنهم (مؤقتاً) لأغراض استعمالهم كأوراق تفاوض مستقبلية، وذلك بحسب المادة 133 (3) لأنظمة الطوارئ الإسرائيلية. هذا القرار يتناقض مع قرار سابق للمحكمة ذاتها صدر في شهر 12/ 2017 ينصّ على عدم صلاحية احتجاز الجثامين. قرار المحكمة العليا الصادر في العام 2019 يؤكد من جديد أن السلطة القضائية في دولة الاحتلال هي شريك للسلطة التنفيذية في جرائمها.

تهدف دولة الاحتلال من خلال استمرار اعتقال (الاحتفاظ) جثامين الشهداء في مقابرها وثلاجاتها إلى تحقيق عددٍ من (المكاسب) السياسية، ليس أقلها ممارسة الضغط على الفلسطينيين بشكل عام، وعلى أسر الشهداء بشكل خاص وأيضا محاولة منها لردع الفلسطينيين عن مقاومتها، واستخدام الجثامين كورقة مساومة في أي عملية تبادل للأسرى بين المقاومة والاحتلال، هذا إلى جانب تحقيق مكاسب على الأرض من خلال إدخال قضية الجثامين في ملف المفاوضات واعتمادها كورقة مساومة وضغط على المفاوض الفلسطيني لإجباره على تقديم مزيدٍ من التنازلات. وأيضاً هي شكل من أشكال العقوبات الجماعية، وانتقام من الشهداء بعد موتهم، ومعاقبة ذويهم وعائلاتهم ومضاعفة آلامهم، بمزيد من القهر، وحرمان ذويهم من إكرامهم ودفنهم وفقاً للشريعة. أي أنه شكل من أشكال التعذيب النفسي للأحياء.

الأمر لا يتوقف عند احتجاز جثامين الشهداء فحسب، بل هناك سرقة لأعضائهم ، وتتعرض جثامينهم لتجارب طبية، سواء من قبل طلبة كليات الطب في جامعات الاحتلال، أو من قبل الأطباء الجدد الذين يخدمون في صفوف جيش الاحتلال. وفي أحيان كثيرة يستخدم الاحتلال جاثمين الشهداء (كبادرة حسن نية) اتجاهنا، وهذا يتطلب من الكل الفلسطيني عدم التعامل مع هذه السياسة إلا بالرفض، وعدم قبول الفكرة من أساسها.

إزاء هذا الصلف الإسرائيلي والانتهاك الجسيم للقانون الدولي من قبل دولة الاحتلال، ولمواجهة هذه الفاشية، والانحطاط الأخلاقي والقيمي والسلوك المشين الذي تمارسه دولة الاحتلال تجاه جثامين الشهداء وذويهم ، يتطلب الأمر من الكل الفلسطيني خطة وطنية بحيث تبقى هذه القضية حيّة ومثارة على مختلف المستويات الرسمية والشعبية والإعلامية محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً.

أما على المستوى الحقوقي والقانون الدولي، فيجب أن يكون هذا الملف حاضراً على طاولة مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، وكل المنظمات الدولية الحكومية ذات الاختصاص والعلاقة. هذا إلى جانب دعوة الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف، لتحمل مسؤولياتها تجاه انتهاك دولة الاحتلال للقانون الدولي الإنساني، كون دولة الاحتلال طرفاً باتفاقيات جنيف.

يمكن للسلطة الوطنية الفلسطينية أن تلجأ إلى القضاء الدولي، وفي مقدمة ذلك محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك من أجل استصدار قرار استئناسي من المحكمة حول مدى قانونية احتجاز جثامين الشهداء من قبل دولة الاحتلال، استناداً للقانون الدولي، هذا إلى جانب ملاحقة العسكريين والسياسيين في دولة الاحتلال أمام القضاء الدولي، وأيضاً أمام القضاء الوطني كلما سمح الأمر في الدول التي تسمح قوانينها بذلك.

ويمكن أيضاً لمؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية أن تثير هذا الموضوع أمام الائتلافات والشبكات والاتحادات الحقوقية الدولية غير الحكومية، وذلك من أجل قيام تلك المنظمات الدولية بإثارة الموضوع أمام حكوماتها وبرلماناتها للضغط على دولة الاحتلال.

بالتوازي مع هذا البدء بحملة إعلامية من خلال إثارة هذا الملف على مستوى الرأي العام العالمي ، سواء من خلال المؤتمرات والندوات ومعارض الصور والمقالات لبناء رأي عام دولي مساند لنا، يقابله حملة دبلوماسية رسمية فلسطينية على المستوى الدولي والإقليمي والعربي.

وعلى صعيد أخر، ومن أجل أن تنجح المساعي الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، لا بد من أن نفكر بصوت عالٍ في ضرورة البناء على انجازات الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، من خلال مأسسة هذه الحملة عبر مؤسسة وطنية تتبع منظمة التحرير الفلسطينية وباستقلال مالي وإداري، ومجلس إدارة من المؤسسات الرسمية والحقوقية والإعلامية والأكاديمية ، وبخطة وإستراتيجية قوامها ليس فضح ممارسات الاحتلال وسياساته العنصرية فحسب ، بل في (تجييش) العالم للضغط على الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء لذويهم.

في الختام، الرحمة لروح المناضل سالم خلة أبو زياد، الذي قاد الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء باقتدار وبإنكار للذات حتى النفس الأخير له، والشكر والامتنان والتقدير العالي للزملاء والزميلات في مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان لجهودهم الكبيرة التي يبذلوها ، ولحملهم هذا الملف الوطني وبشكل طوعي بمهنية قل نظيرها.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

العلاقات السعودية ــ الإيرانية والمتغيرات الدولية

بقلم:د. يوسف مكي
في العاشر من هذا الشهر، مارس/ آذار 2023، صدر بيان عن عودة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران في جمهورية الصين الشعبية التي لعبت دور الوسيط بين البلدين، وأشار البيان إلى أن المباحثات لتحقيق هذه الخطوة استمرت قرابة عامين، وأخذت مكانها في العراق وسلطنة عُمان.

وصف الإعلان عن عودة العلاقات بين السعودية وايران بالزلزال، وبالتحول الكبير، في مجرى الأحداث بمنطقة الشرق الأوسط، وتبارى المراقبون والمحللون السياسيون في تفسير ما جرى، اعتماداً على ما هو متوفر من حقائق ومعطيات.

الحدث في ذاته، لم يكن مفاجئاً، فمنذ أكثر من عام والأنباء تتواتر عن لقاءات تجري بين ممثلين عن قيادة البلدين الجارين، وعن محاولات جادة، لتضييق شقة الخلافات بين المملكة والجمهورية الإسلامية. وعلى الرغم من عمق المسافة، وما بدا من استعصاء لحلول عملية للاختلافات بين البلدين، كونها تمس بشكل مباشر المصالح الخاصة والأمن القومي لكليهما، فإن التوصل إلى توافقات مشتركة حول تلك المسائل، لم يكن في خانة المستحيلات.

صحيح أن العلاقة بين المملكة وإيران اتسمت في الأغلب بالتوتر، منذ قيام الجمهورية الإسلامية، لكن ذلك لم يحل دون قيام علاقات طبيعية بينهما، بلغت أوجها أثناء تولي هاشمي رفسنجاني رئاسة الجمهورية، وأيضاً أثناء رئاستي أحمدي نجاد، وحسن روحاني. وقد سادت خلال تلك الفترة علاقة بين البلدين توصف في أقل تقدير بالجيدة. وحتى عندما بدت الخصومة جلية بين البلدين، بسبب جنوح السياسة الإيرانية للتوسع، شمال وجنوب المملكة، لم تتخل السياسة السعودية عن تمنياتها في أن تعود المياه لمجاريها، واحترام الجميع لمبدأ حسن الجوار، والاعتراف المتبادل بالمصالح الوطنية لمختلف الأطراف.

إذن، فليس هناك وجه غرابة في عودة العلاقة بين البلدين. هذا الاستنتاج يبدو طبيعياً وبدهياً، حين لا يوضع في الاعتبار المرحلة التي تمت بها، وطريقة الإعلان عنها، والعنصر الدولي الفاعل فيها.

فقد جاء الإعلان عن عودة هذه العلاقة، وسط توتر في العلاقة بين أمريكا وإيران، وتلويح إسرائيلي، بشن الحرب على طهران، لمنعها من حيازة التكنولوجيا النووية. وكانت دول الخليج العربية، وعلى رأسها السعودية، تعبر في العلن عن خشيتها من امتلاك إيران لأسلحة الدمار الشامل، وإنتاج السلاح النووي. ومن المستبعد أن تكون هذه المخاوف بعيدة عن أجواء المباحثات بين البلدين.

إن توقيت إعلان عودة العلاقة بين البلدين، هو موقف شجاع يحسب للقيادة السعودية، كونها اتخذت قراراً، هو من حقها السيادي الكامل، كدولة حرة مستقلة، ولكن الغرب، وعلى رأسه الإدارات الأمريكية المتعاقبة، لا تتعامل مع هذه الأمور، من منظور احترام الاستقلال والسيادة ومنطوق القانون الدولي؛ بل من خلال موقعها في الصراع بين الكبار؛ لذلك فإن الخطوة السعودية، في هذا السياق هي بمنزلة تأكيد صريح عن حق السيادة واستقلالية القرار.

ومما يضاعف من أهمية هذه الخطوة، أنها تأتي وسط احتدام الصراع بين الصين الشعبية، والولايات المتحدة، حول موضوع تايوان. وقد جاء الإعلان عن عودة العلاقة بين السعودية وإيران، في اليوم الذي توج فيه شي جين بينغ، رئيساً للصين لدورة رئاسية ثالثة، وأيضاً وسط اتهامات أمريكية متصاعدة للصين، بدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا، وتقديمها أسلحة فتاكة لها. وتدرك أمريكا ما تعنية الوساطة الصينية لعودة العلاقات بين السعودية وإيران.

الصين لا تكتفي بالتأكيد أن تايوان خط أحمر، وأنها جزء لا يتجزأ من أراضيها ومن أمنها القومي، وتعلن استعدادها لمواجهة أي تهديد أمريكي محتمل لأمنها؛ بل تذهب أبعد من ذلك بكثير. فهي تعمق علاقتها بالمياه الدافئة بالخليج، وتحديداً مع المملكة العربية السعودية، البلد الذي يحتل مركز الصدارة في تصدير الطاقة النفطية؛ حيث جاء الرئيس الصيني والتقى مع القادة العرب، بالعاصمة الرياض، واتخذت العلاقات بين البلدين، منحى استراتيجياً، وتتوسط لعودة العلاقات بين الرياض وطهران، في وقت تتصاعد فيه حمى الحرب الباردة، بين الصين وروسيا من جهة، والغرب بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى.

إن عودة العلاقة بين السعودية وإيران، هي أمر طبيعي، حين توضع في خانة العلاقات بين الدول، لكنها غير ذلك، حين توضع في ميزان التحولات الكبرى التي تجري على الساحة الدولية، والتي تشي بقرب انبثاق نظام دولي جديد، على أنقاض النظام الذي انبثق بعد الحرب الكونية الثانية، ووفق حقائق القوة الجديدة. بالاتفاق مع "الخليج"

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

صفعة سياسية مزدوجة

بقلم:حمادة فراعنة
صفعة سياسية مزدوجة وجهتها العربية السعودية للمستعمرة وسياساتها وتطلعاتها.
الصفعة الأولى فشل الجهود الأميركية الضاغطة نحو تطبيع العلاقات السعودية مع المستعمرة، والصفعة الثانية عودة العلاقات السعودية الإيرانية، فالفشل والإحباط هو عنوان فعل الرياض نحو رهانات المستعمرة التي كانت تتوهم أن الأبواب باتت مفتوحة لها نحو العالمين العربي والإسلامي، وأن المشكلة تكمن في عامل الوقت فقط وليس بالمواقف أو الشروط المطلوب تحقيقها من قبل المستعمرة، حتى يستقيم حضورها، مع أنه غير شرعي، غير قانوني، غير أخلاقي، لسببين جوهريين: أولهما أنها احتلت أرض فلسطين وأقامت مستعمرة على كامل أرضها، ومارست كل أنواع القهر والتسلط والتطهير ضد الشعب الفلسطيني وصادرت حقوقه ومست كرامته ولا تزال، وتتطاول على حرمات المقدسات الإسلامية والمسيحية، ترفض كافة قرارات الأمم المتحدة، مع أن الأمم المتحدة هي التي منحتها الشرعية وقبلت عضويتها، بدون أن تلتزم المستعمرة بأي من قراراتها وخاصة قرار التقسيم 181 وقرار حق اللاجئين بالعودة 194، وهي لم تسمح لهذا الوقت عودة اللاجئين إلى بيوتهم في اللد والرملة ويافا وحيفا وعكا وصفد وبئر السبع، واستعادة ممتلكاتهم منها وفيها وعليها، وأبقت قضية اللاجئين مفتوحة، في مخيماتهم ومعاناتهم وتشردهم.
ثانيهما أنها تحتل أراضي سوريا ولبنان، وقامت بضم الجولان السوري إلى خارطة توسعاتها الاحتلالية الاستعمارية، إضافة إلى تطاولها على العديد من البلدان العربية وتستبيح سيادتها بشكل مختلف.
العربية السعودية بادرت لصياغة مبادرة السلام العربية التي تم إقرارها من قمة بيروت العربية ، وهي لا زالت متمسكة وملتزمة بهذه المبادرة إلى هذا الوقت وهي تشترط أولاً الإنسحاب الإسرائيلي من كافة الأراضي العربية المحتلة، ومن ثم تكون الخطوة أو الخطوات اللاحقة.
الخلل الجوهري في عوامل الاعتراف والتطبيع مع المستعمرة، أن الذين تورطوا في هذا التوجه والقرار، لم يسألوا عن حدود المستعمرة حتى يعترفوا بها، أي حدود للمستعمرة؟؟ هل هي حدود قرار التقسيم الصادر يوم 29/11/1947، 54 بالمائة من مساحة فلسطين؟؟ أم حدود الاحتلال والتوسع والنكبة عام 1948 حيث تمكنت من احتلال 78 بالمائة من مساحة فلسطين؟؟ أم حدود الاحتلال والتوسع الثاني عام 1967، كامل خارطة فلسطين؟؟ أم حدود الجدار الذي فرضه شارون بإعادة احتلال المدن التي سبق وانحسر عنها الاحتلال في عهد حكومة رابين على خلفية اتفاق أوسلو؟؟
لا يوجد حدود للمستعمرة الإسرائيلية، ولا يوجد دستور لها حتى لا تحدد حدود سيادتها السياسية القانونية وبقيت مفتوحة إلى الآن وفق قدرات جيش المستعمرة وإمكانياته.
صفعة سياسية تمكنت من فعلها العربية السعودية إلى المستعمرة الإسرائيلية، مترافقة مع ما يجري داخل المستعمرة نفسها من تناقضات وصراعات سياسية تجتاح مجتمعها على خلفية الانقلاب القانوني القضائي والتحول العميق الكامن داخل مساماتها، وهو مبشر بمستجدات قد تكون عاصفة إذا واصلت الاحتجاجات وإنحياز الشرائع المختلفة لهذه الاحتجاجات.

أقلام وأراء

الأربعاء 15 مارس 2023 10:09 صباحًا - بتوقيت القدس

جمعية الدراسات العربية / بيت الشرق وتغييب أمير القدس

بقلم:يونس العموري

لكل مدائن الفقراء كبار عاشوا فيها، وعايشوا تفاصيلها وكانت ان ارتبطت اسماؤهم بها وارتبط اسمها بهم، فكبروا من خلالها وعلو حينما كانوا يعبرون عن تفاصيلها وتفاصيل عشقها، فقد كانوا يرتلونها ترتيلا ويعوا اسرار جمالها واين تكمن خباياها والوحيدون القادرون على استيعاب احباطاتها فاسمح لي يا سيد القدس وكبيرها ان اتوجه اليك بالشكل المباشر وانا اعلم ان روحك ما زالت ترفرف بسمائها. اخط هذه الكلمات بعد ان عبرت قريبا الى عتبة بابك في جمعية الدراسات العربية / بيت الشرق ، وبيت الشرق / جمعية الدراسات العربية ، وهي المؤسسة التي ارتبطت بشكل جدلي بالتاريخ الحديث للقدس ، هذه المؤسسة التي شكلت لبنة أساسية من لبنات مكونات المجتمع المقدسي ، وكان لها الكثير من المحطات المؤثرة والمتأثرة بالقدس وكانت تسمو من خلالها وهي التي شيدتها مع رفاق دربك المؤسسين وشكلت الحاضنة للباحثين والعاملين في سبيل القدس العربية عاصمة الحلم الفلسطيني ، وجدتني اعيد قراءة التاريخ ولماذا غابت او غُيبت مؤسسة بحجم جمعية الدراسات العربية محاولا الإجابة عن حقيقة التوجه وحيثياته، وهنا لا اقلل من شأن قرار سلطات الاحتلال بأمر الاغلاق العسكري للمؤسسة الا ان قرار الاغلاق لم يكن فقط هو المسؤول عن غياب تلك المؤسسة ، وهنا اجدني اطرح الكثير من الأسئلة والتساؤلات حول حقيقة المخطط للخلاص من سيد ورئيس جميعة الدراسات العربية وحقيقة هذا التوجه وما آلت اليه أوضاع مؤسسة بحجم جمعية الدراسات العربية لها الكثير من البصمات في المجتمع الفلسطيني عموما والمقدسي على وجه التحديد، مما يثير علامات استفهام وتعجب حول حقيقة طمس و"طفس" جمعية الدراسات العربية وكونها أصبحت على هامش هوامش المجتمع المقدسي لدرجة انها قد تلاشت ، وهل المسؤولية هنا منوطة بقرار الاغلاق الاحتلالي فقط ..؟؟ ام ان هناك شركاء اخرين لفعل التهميش والتغيب ..؟؟
والتوجه هنا له علاقة بحل لغز غيابك واخفائك وقد اقول قتلك. ما زلت مؤمنا ان وفاتك يا سيدي لم تكن طبيعية ولم تأت في الإطار الطبيعي وقد اقول لا تتوفر القناعة بالأسباب الطبيعية للوفاة مع ايماني المطلق بالقضاء والقدر، وفي هذا السياق وبعد كل هذا الغياب ومن خلال استعراض تداعيات غيابك وقتلك على الساحة المقدسية، اخرج بنتيجة واحدة لا غير مفادها ان قتلك كان فعلا احتلاليا بامتياز حيث ان ما حدث للقدس وما يحدث بالظرف الراهن ما كان ليكون الا بعد ان تمت سلسلة من الاجراءات والتحضيرات لتمهيد مسرح احداث القدس لتستقبل بالتالي تنفيذ المخططات التي نشهدها هذه الايام وهذه الاجراءات، وتحضير مسرح الاحداث بدأ اولا بضرورة تغييبك عن الساحة واخماد صوتك ونشاطك وحركتك وبالتالي اقفال المؤسسة التي كنت تتحرك من خلالها وباسمها بيت المقدسيين والتي بُنيت مداميكها بسواعد الرجال الرجال حراس احلام القدس، وما كان ليكون اقفالها الا من خلال غيابك وتغيبك قسرا عن مسرح الاحداث، واذا ما تتبعنا باقي فصول القصة نلاحظ ان كافة المؤسسات المرتبطة بشكل او بأخر بمؤسسة بيت الشرق ، كان ان تم اقفالها ايضا وملاحقتها ومطاردة رؤسائها وموظفيها ليتم العمل وبشكل مبرمج ووفقا لخطط مدروسة لإفراغ القدس من محتوياتها الوطنية من خلال فعل التهجير القسري للمؤسسات تارة، واغلاق ما تبقى منها تارة اخرى، ومن خلال بعض التواطؤ بالشكل المقصود او غير المقصود لا فرق والنتيجة واحدة، ان القدس قد أُفرغت من مؤسساتها واصبح الطريق ممهدا للبدء في سياسات هدم المنازل وسحب الهويات وتكثيف الفعل الاستيطاني ومصادرة الاراضي وبناء جدار الفصل العنصري وعزل القدس عن محيطها وتواصلها العربي وتنفيذ الكر والفر تجاه الأقصى، والمباشرة بتهديده بالشكل المباشر والمصارحة العلنية والفعلية بنية الاحتلال هدمه وتشييد هيكلهم المزعوم، وكأن هذه السيناريوهات قد ارتبط تنفيذها والمجاهرة فيها والعمل عليها بتغيبك وغيابك،
والأهم برأيي من كل هذا ما شهدته وتشهده الحركة الوطنية في القدس من بعدك يا سيدي حيث التراخي لدرجة التلاشي للفعل الوطني المؤطر والمبرمج والذي من الضروري ان يخدم التوجهات الفلسطينية عموما وتطاير الجميع من حول القدس واصبح الموقف مختلف تماما فبعد ان كانت القدس قائدة ورائدة العمل الوطني تراجع دورها ليصبح هامشيا بعد قتلك واضحى كل شيء مسموح ومباح في هذا السياق وابناء القدس اتجهوا بكل الاتجاهات الممكنة فمنهم من قضى بسيرته ليُحال الى التقاعد المبكر ومنهم من هاجر وسافر الى اصقاع اخرى وهناك من بقي بالقدس محاولا ان يعايشها متوافقا وقوانين احتلالها في سبيل ان يبقى حيا في كنفها ومسرح الاحداث ما زال يتحضر لتنفيذ ما هو اعظم واكبر لإحالة القدس بالنهاية الى مدينة داودية توراتية وفقا لرؤيتهم والمجاهرة اصبحت علنية بذلك بل ان المخططات قد نُشرت والصور للتصور المستقبلي لما يسمى بمدينتهم قد اصبحت بمتناول اليد والسواد يكلل نواصي بيوتنا العربية بعد اصبحت بكل زقاق من ازقة القدس بيت يرفع علم يهوذا ويسطر على المشهد ومداخل القدس اضحت مهددة فباب العامود الذي كنت تعبره كل يوم خميس بجولتك المعهودة في البلدة القديمة سيغلق عن قريب لتفيذ المخطط الأشمل والأكبر بتاريخ فعل التهويد والأسرلة .... وتلك الجولات التي اذكرها تماما كانت الأجمل في المشهد المقدسي حيث اللقاء والمزاح والكلام والإستماع للشكاوي ومحاولة ايجاد الحلول والتوجيه والاستماع للنصائح وكل ذلك كان يتم بالشكل المباشر وبالتواصل الحسي المباشر ايضا ... كنت تتأثر بشكل ملحوظ ويسيطر عليك الشعور بالمسؤولية المطلقة وتصبح كل القضايا وكأنها قضاياك الشخصية والخاصة وهي كذلك ..
مرة اخرى يا سيدي نحاول الإجابة على السؤال الأكبر هل كان غيابك طبيعي ام انه قد كان قتلا مع سبق الإصرار؟ في واقع الأمر اعتقد الأجابة واضحة وضوح الشمس بعد استعراض مؤشرات وقائع القدس بظرفها الحالي..
هل تم قتلك لأنك تجاوزت خطوطهم الحمراء ... بعد تمردك على قوانين اوسلو وما فرضته من حيثيات في القدس؟ وبعد ان اتجهت مخاطبا العالم من طهران؟ وبعد ان طوعت الخلاف مع امراء الكويت الى البدء بمصالحة لصالح القدس؟ ام ان السبب كان لأنك عقدت العزم ان تتوجه الى بغداد لمقابلة الزعيم المتمرد آنذاك؟ ام ازعجهم ان ناكفتهم كثيرا من اجل القدس ووضعت صخرة الرفض امامهم لأي تسوية محتملة تتجاهل معادلة القدس بأن تكون العاصمة الفعلية للدولة العتيدة ... ام لإنك قد قلت يوما اذا ما نظرت باتجاه الشرق فسننظر ايضا باتجاه الغرب من القدس ... ام هي بسبب فرض سياسة الأمر الواقع عربيا وفلسطينيا في القدس والتي اتت بثمارها والقت بظلالها بالمنحنى الإيجابي على قوانين معادلة الصراع ....
سيدي فيصل... قبل ايام جاءنا بالنبأ الجديد ان زعيم الذين سطوا على العتيقة وسرقوا ونهبوا من تاريخها في محاولة لتطويعها وفقا لما يريدون، وقال في حضرة الأضواء المنبعثة من سراب اوهامهم انه لا فرق بالنسبة له ما بين معالية ادوميم وتل ابيب ولا يعير الإنتباه للحلول المقترحة في اطار ما يسمى بالحل الأممي المطروح على طاولة البحث والقاضي بدولتين لشعبين. كل هذا التبجح قد جاء كنتيجة طبيعية وفعلية لغياب القادة وانت واحدا منهم ...

منوعات

الأربعاء 15 مارس 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

10 آلاف مشارك بمهرجان الثقافات في جامعة الدوحة

الدوحة- "القدس" دوت كوم

نظَّمت جامعةُ الدوحة للعلوم والتكنولوجيا مهرجان الثقافات السنوي داخل حرم الجامعة احتفالًا بالتعددية الثقافية وتنوع المُجتمع الجامعي والذي يتكون من أكثر من 70 جنسية، وذلك بحضور سفراء ومُمثلين من مُختلف السفارات جنبًا إلى جنب مع طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين وعائلاتهم.


 وبلغَ عددُ الزوّار للمهرجان ما يُقارب ال 10000 على مدار يومين في الباحة الرئيسيّة لحرم الجامعة، إذ تحول المكان إلى معرضٍ للفنون والثقافة.


 سمحت الجامعة للطلاب المُشاركين بتزيين جناحهم بطريقة تُمثل قيم وتقاليد بلادهم على أكمل وجه، كما تمّ تشجيع الحضور أيضًا على المجيء مُرتدين ملابسهم التقليدية والاستمتاع بالأنشطة الفنية والثقافية المُختلفة المُقدمة من طلاب الدول المُمثلّة وهي: قطر، وبنغلاديش، ومصر، وفرنسا، والهند، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، وماليزيا، والمغرب، ونيبال، وباكستان، وفلسطين، والفلبين، والصومال، والسودان، وسوريا، وتركيا واليمن.

رياضة

الأربعاء 15 مارس 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

دوري أبطال أوروبا: إعصار هالاند يطيح لايبزيغ وإنتر إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ 12 عاماً

(أ ف ب) -استفاق المارد النروجي إرلينغ هالاند من قمقمه وسجّل خماسية قياسية في فوز فريقه مانشستر سيتي الإنكليزي على لايبزيغ الألماني 7-صفر، والعبور إلى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا الثلاثاء، في حين استدرج إنتر الايطالي بورتو البرتغالي إلى التعادل السلبي ليتاهل على حسابه.
وضرب "الاعصار" هالاند بقوة بتسجيله خماسية قياسية (22 من ركلة جزاء، 24، 45+2، 54، و57)، وأضاف الألماني إيلكاي غوندوغان (49)، والبلجيكي كيفن دي بروين (90+2) الهدفين الاخرين ليتأهل سيتي على حساب لايبزيغ بفوزه 8-1 في مجموع المباراتين.
ووصف هالاند المباراة بأنها "كانت رائعة والأفضل التي خضتها في مسيرتي على هذا المستوى. سبق لي أن سجلت تسعة اهداف في مباراة واحدة".
وتابع "بطبيعة الحال، كنت أفضل أن ألعب لدقائق أكثر (خرج في الدقيقة 63)، لكن ثمة لاعبين آخرين".
وبخماسيته هذه، بات هالاند ثالث لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في دوري أبطال أوروبا بعد البرازيلي لويس أدريانو مع شاختار دانييتسك الأوكراتي في تشرين الأول/أكتوبر 2014، والأرجنتيني ليونيل ميسي مع برشلونة الإسباني في آذار/مارس 2012. كما رفع رصيده الى 33 هدفا في 25 مباراة خاضها على مدار اربعة مواسم في المسابقة القارية.
وكان الجزائري رياض محرز افتتح التسجيل لأبطال إنكلترا في ألمانيا ذهاباً قبل أن يرد لايبزيغ قبل ثلث ساعة من النهاية بهدف المدافع الكرواتي يوسكو غفارديول الذي قدم أوراق اعتماده أمام العالم في مونديال قطر 2022.
ولم يخسر فريق غوارديولا في مبارياته التسع الأخيرة في كافة المسابقات، محققاً سبعة انتصارات وتعادلين.
ولا يزال سيتي يلهث خلف باكورة ألقابه في دوري الأبطال، وغازله عندما وصل إلى النهائي للمرة الأولى عام 2021 وسقط أمام تشسلسي. أما الموسم الماضي، فخرج من نصف النهائي على يد ريال مدريد الإسباني بمواجهة مجنونة انتهت 6-5 في مجموع المباراتين.
ويدرك بطل إنكلترا أربع مرات في المواسم الخمسة الاخيرة أن الصراع على الـ"برميرليغ" سيكون صعباً هذا الموسم، إذ يتأخر بفارق خمس نقاط عن أرسنال المتصدر قبل 11 مرحلة من النهاية.
وفي مباراة اليوم، بدأ سيتي المباراة بهجوم ضاغط حصر فيه اللعب في جهة الضيف الألماني.
وبهذا الضغط، تحصّل "سيتيزنس" على ركلة جزاء في الدقيقة الحادية والعشرين، ترجمها هالاند بنجاح إلى يسار الحارس (22).
وسرعان ما أضاف النروجي الهدف الثاني بعدما سدد دي بروين الذي غاب عن لقاء الذهاب بسبب الإصابة منذ ثلاثة أسابيع، كرة صاروخية ارتطمت بالعاضة، وتابعها هالاند برأسه في الشباك (24).
ووقّع هالاند على الـ"هاتريك" قبل نهاية الشوط الأول بعد دربكة أمام المرمى (45+2).
ومع افتتاح الشوط الثاني، سجل غوندوغان الهدف الرابع بتسديدة أرضية زاحفة (49)، قبل أن يضيف هالاند الخامس بسهولة (54).
وأحرز هالاند خماسيته بالهدف السادس لسيتي في الدقيقة 57، بعدما تابع تسديدة من السويسري مانويل أكينجي صدها الحارس.
واختتم دي بروين مهرجان أهداف سيتي بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء، ليوقّع على الهدف السابع (90+2).


وبلغ إنتر الدور ربع النهائي ايضا للمرة الاولى منذ 12 عاما بانتزاعه التعادل السلبي من بورتو البرتغالي الثلاثاء في عقر دار الاخير ملعب دراغاو.
وكان إنتر خرج فائزا 1-صفر ذهابا الشهر الماضي.
ويعود آخر ظهور للنيراتسوري في هذا الدور الى موسم 2010-2011 عندما خرج بطريقة مفاجئة أمام شالكه الالماني، بعد عام فقط من تتويجه باللقب على حساب بايرن بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما أحرز الثلاثية ليضيفه الى لقبين اخرين عامي 1964 و1965.
خاض بورتو بطل المسابقة عامي 1987 و2004 في غياب قطب دفاعه المخضرم البرتغالي بيبي (40 عاما) في اللحظة الاخيرة، في حين غاب زميله اوتافيو عن المباراة لطرده في لقاء الذهب بين الفريقين في ربع الساعة الاخير.
في المقابل، قرر مدرب إنتر سيموني اينزاغي اشراك المهاجم المخضرم البوسني ادين دجيكو اساسيا كما فعل في مباراة الذهاب على حساب البلجيكي روميلو لوكاكو الذي نزل بديلا عنه في المباراة الاولى وسجل هدف المباراة الوحيد، ولعب الى جانب دجيكو المهاجم الارجنتيني لاوتارو مارتينيس.
بدأ بورتو المباراة ضاغطا في محاولة لتعديل نتيجة الذهاب وسدد الكولومبي ماتيوس اوريبي كرة قوية من 25 مترا تصدى لها حارس إنتر الكاميروني اندري اونانا ببراعة باطراف اصابعه بعد مرور 3 دقائق.
ورد دجيكو بتسديدة زاحفة ارتمى عليها حارس بورتو دييغو كوستا (23).
وهدأ ايقاع اللعب في الدقائق العشرين من الشوط الاول من دون اي خطورة حقيقية على مرمى الفريقين.
وجاء سيناريو الشوط الثاني مماثلا: ضغط من بورتو ودفاع مستميت من إنتر مع اعتماده على الهجمات المرتدة.
وشارك لوكاكو في الدقيقة 70 بدلا من دجيكو.
وتدخل اونانا مجددا ليحرم الصربي ماركو غرويتش من هدف اثر تسديدة زاحفة بيسراه (76).
وفي ربع الساعة الاخير نجح إنتر في قيادة المباراة الى بر الامان وحسم التأهل.
يذكر ان جار إنتر، ميلان نجح ايضا في بلوغ ربع النهائي بازاحته توتنهام الانكليزي بالطريقة ذاتها بفوزه عليه ذهابا 1-صفر وتعادله معه سلبا ايابا.

رياضة

الأربعاء 15 مارس 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس ملك السعودية: الهلال والنصر إلى نصف النهائي

(أ ف ب) -ضرب الهلال موعداً مع الاتحاد في الدور نصف النهائي من كأس ملك السعودية في كرة القدم، عقب فوزه على الفتح 3-1 في لقاء مثير أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد في العاصمة الرياض الثلاثاء.
وسجّل ثلاثية الهلال محمد كنو (17 من ركلة جزاء)، البرازيلي ميشيل ديلغادو (48)، والنيجيري أوديون إيغالو (84)، فيما أحرز فراس البريكان (27) هدف الفتح الوحيد.
واندفع الهلال للهجوم منذ بداية المباراة، وتحصّل على ركلة جزاء ترجمها كنّو هدفاً بسهولة إلى يمين الحارس السويدي رينيه جايكوب (17).
ومن هجمة منسقة أدرك الفتح التعادل عندما تابع البريكان كرة عرضية لعبها بكل سهولة داخل المرمى (27).
ومع بداية الشوط الثاني عاود الهلال التقدم عندما تابع ديلغادو كرة عرضية فشل الدفاع في إبعادها ليضعها داخل المرمى (48).
وأكمل الهلال المباراة بعشرة لاعبين بعدما أشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية لمدافعه علي البليهي (67).
ورغم النقص العددي، تمكّن الهلال من تعزيز تقدمه بهدف ثالث عندما تلقى إيغالو كرة على مشارف منطقة الحزاء، تقدم بها خطوة وارسلها قوية في سقف المرمى (84).
في المقابل، حجز النصر مقعده في نصف النهائي عقب فوزه على ضيفه أبها 3-1 أيضاً.
وسجل ثلاثية النصر، سامي النجعي (1)، عبدالله الخيبري (21)، ومحمد مرّان (49)، بينما سجل هدف أبها عبدالفتاح آدم (69).
وسيواجه النصر الوحدة في الدور نصف النهائي على ملعب مرسول بارك بعد فوز الأخير على الباطن 2-1.
وتقدم الوحدة بهدف المغربي فيصل فجر (19 من ركلة جزاء)، وأدرك يوسف فواز التعادل للباطن (39)، قبل أن يحرز البرازيلي أنسيلمو هدف الفوز للوحدة (45).

رياضة

الأربعاء 15 مارس 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

هلال أريحا يحل رابعًا على حساب مركز طولكرم بالأولى

انفض لقاء هلال اريحا ومركز طولكرم بالتعادل الإيجابي بهدفين، في المباراة جرت احداثها على استاد فيصل الحسيني، ضمن الجولة قبل الأخيرة من دوري الدرجة الاولي، ليحل الهلال رابعاً ٣٥ نقطة، ومركز طولكرم ٣٤ نقطة خامساً.


مالت الأفضلية والاستحواذ على الكرة لصالح مركز طولكرم طيلة فترات الشوط الأول، ليسدد محمد عنبر كرة بجوار القائم، وفي الدقيقة ٢٢ تكللت هجمات المركز بهدف السبق، استلم فادي سليم كرة على حافة الجزاء سددها قوية في الشباك.


وفي الدقيقة ٣٠ عزز مركز طولكرم من تقدمه بالهدف الثاني، عندما ابعد الحارس مالك العباسي كرة خاطئة استقرت عند طارق عنبر سددها مباشرة في المرمي، وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط قلص هلال اريحا الفارق، من أول هجمة وصلت الكرة عند ايهم زبن سدد كرة أرضية في الشباك.


وفي الشوط الثاني اندفع لاعبو الهلال، ليهدر لاعب الهلال ياسر إسماعيل فرصة التعديل،واجه المرمى وسدد كرة تألق الحارس كمال سالم في صدها، وفي الدقيقة ٧٣ لعب المركز بعشرة لاعبين، بعدما أشهر الحكم البطاقة الحمراء السرحان شيخ علي، وفي الوقت الإضافي تمكن الهلال من إدراك التعادل،من كرة ثابتة نفذت امام المرمى تابعها إبراهيم الياس برأسه في الشباك.

رياضة

الأربعاء 15 مارس 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

وطني الشاطئية يصل تايلند، المجلس الأعلى يوقع اتفاقيتي رعاية بطولة كأسي الطائرة السلة


غزة- أحمد المشهراويّ ومراسل القدس الرياضيّ

وصلت بعثة المنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئية إلى دولة تايلند عبر انطلاق رحلتها من مطار القاهرة الدوليّ في العاصمة المصرية، وصولاً إلى مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أن تحط في أرض البلد المستضيف، مع اختتام تحضيراته التي بدأت قبل شهرين في قطاع غزة للمشاركة في بطولة كأس آسيا الشاطئية العاشرة  2023، من 16 آذار الجاري حتّى 26 الجاري لمدة 10 أيام، وذلك على ملعب النجم العربيّ المصري محمد أبو تريكة على ملاعب نادي جمعية نماء، بإشراف الجهاز الفنيّ للمنتخب الوطنيّ للكرة الشاطئية بقيادة المدير الفنيّ سامي سالم، الذي يخوض مهمته التدريبية لأول مرة خلفاً للمدرب عماد هاشم الذي قاد تدريبات المنتخب على مدار 12 عاماً، ومتابعة لجنة المنتخبات بالاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم.

ويخوض المنتخب الوطني المنافسات في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات عُمان والكويت وقيرغيستان، وسيلاقي المنتخب الكويتي العربي الشقيق الجمعة المقبلة.

كان سالم أحد أبرز لاعبي كرة القدم الشاطئية، ولعب في صفوفه عدة سنوات، كما وحقق ميداليتين برونزيتين من قبل وعمل مدربا مساعدا للمنتخب العام الماضي، ويسعى فدائي الشاطئية لتحقيق نتائج قوية تضمن تأهله لكأس العالم مع امتلاك المنتخب لخبرات قوية وتحقيقه نتائج إيجابية في البطولات السابقة، وحصوله على ميداليتين برونزيتين. يذكر أنّ الفريق كثف تدريباته الأسبوع الماضي ويتطلع للظهور المشرف والحصول على تحقيق نتائج مرضية تتناسب مع التضحيات الفلسطينيّة وطموحات الجماهير، لضمان تأهله لكأس العالم.

بعثة الشاطئية تبدأ التدريبات

ويرأس البعثة صلاح أبو العطا عضو اتحاد كرة القدم، وباسل عوكل مديرا إداريا، ورامي الجوجو معالجا، وسامي سالم مدربا، وطلعت النمس مدربا لحراس المرمى، وتضمُّ البعثة،12 لاعباً هم: فادي جابر، وعلاء عطية، ومحمد أبو موسى، ومحمد عبيد، وأحمد عفانة، فادي العراوي، ميسرة البواب، ثائر أبو عبيدة، ومحمد حّسان، ومحمد القاضي، وإسلام أبو عبيدة، ومحمد السدودي، وقد بدأت البعثة في خوض التدريبات بقيادة سالم تحضيراً لمباراة الافتتاح المرتقبة أمام الكويت وتركزت على جوانب اللياقة البدينة والمهارات الفنية.

توقيع اتفاقية كأس الكرة الطائرة

هذا ووقع عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، اتفاقية رعاية بطولة كأس كرة الطائرة لأندية محافظات غزة مع مجلس إدارة الاتحاد بقيمة 3 آلاف دولار، وستحمل البطولة اسم الشهيد الدكتور إبراهيم المقادمة تكريما ووفاء له. وحضر توقيع الاتفاقية، المدراء العامون في المجلس جابر عياش وناظم جابر، وأعضاء مجلس إدارة اتحاد كرة الطائرة. وأكد هنية أهمية تنفيذ البطولات الرسمية في الاتحادات الرياضية، وجاهزية المجلس لتقديم الرعاية التي تقدم في كل عام لبطولات الكأس في الألعاب الجماعية. وقدم إيهاب كحيل عضو إدارة اتحاد الطائرة شكره لجهود عبد السلام هنية في دعم الرياضة، وتطوير البنية التحتية، وأشاد بجهوده في دعم اتحاد كرة الطائرة وتحقيق الإنجازات محليا وخارجيا.

وتوقيع اتفاقية رعاية السلة

كما وقع عبد السلام هنية على اتفاقية رعاية بطولة كأس كرة السلة لأندية محافظات غزة مع خليل أبو شمالة نائب رئيس الاتحاد بقيمة 3 آلاف دولار، وستحمل البطولة اسم المرحوم عادل أسمري (المفوض العام السابق لاتحاد السلة، وقال هنية إن رعاية بطولات الكأس تجديد لدعم المجلس للاتحادات الرياضية، والمساهمة في تنظيم الأجندة الرسمية السنوية للاتحادات. بدوره شكر خليل أبو شمالة جهود هنية في دعم الرياضة ودعم بطولة الكأس، وأكد جاهزية الاتحاد لتنفيذ البطولات والاهتمام بكافة الفئات العمرية.

الأولمبية تكرم ابو سليم

وكرم د. أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية نائب رئيس اتحاد الكرة الذي قدم استقالته من منصبه بعد 15 عاماً من العطاء برفقة مجلس إدارة الاتحاد بمناسبة إنجازهم للموسم الرياضي 2022-2023، بحضور جميل السعدوني عضو الأولمبية ، وأمينها العام  المساعد محمد العمصي. واشاد المجدلاوي بالجهود التي بذلها الاتحاد ولجانه وكوادره في الموسم الأخير، وإنجازه في وقت متزامن مع الاتحاد بالضفة الغربية. بدوره، شكر أبو سليم البادرة الكريمة من اللجنة الأولمبية، وشكر كل من ساهم في إنجاز الموسم، وفي الختام جرى تكريم أبو سليم تقديرا وعرفاناً بجهوده الكبيرة في خدمة كرة القدم.

بطولة الجامعات لكرة الطائرة

وسحبت دائرة الرياضة للجميع – وحدة الرياضة بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة، قرعة بطولة الجامعات والكليات لكرة الطائرة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وجرى مناقشة اللائحة الداخلية، على أن تنطلق البطولة الأربعاء في صالة الشهيد سعد صايل بمدينة غزة بمشاركة ٦ فرق تمثل الجامعات والكليات.

حضر القرعة رئيس قسم النشاطات الطلابية في وزارة التعليم العالي خالد الجرجاوي ومن دائرة الرياضة للجميع بالمجلس الأعلى أحمد الخطيب وإياد الجيش، وأسفرت القرعة عن توزيع الفرق المشاركة على مجموعتين كالتالي: المجموعة الأولى، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجامعة الإسلامية، وكلية مجتمع تدريب غزة الوكالة، وفي المجموعة الثانية، جامعة الإسراء، وكلية الرباط، والكلية العربية للعلوم التطبيقية.

قائمة أبطال الدوري

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطينيّ لكرة القدم قائمة أبطال الدوري، وجاءت كالتالي: موسم 1980 / 1981 نادي الأهلي الفلسطيني بقيادة المدرب الراحل سعيد الحسينيّ، موسم 1983- 1984 نادي خدمات

الشاطئ بقيادة المدرب نمر أبو المعزة، وحقق خدمات رفح اللقب (7 مرات) كالتالي: موسم 1995-1996، وموسم 1997-1998 مع المدرب الراحل نايف عبد الهادي الحاج، و2005-2006، بقيادة المدرب محمود المزين، 2015-2016 بقيادة المدرب محمود المزين، وموسم 2018-2019، وموسم 2019-2020 بقيادة المدرب إسلام أبو عريضة، وأخيراً 2022-2023 بقيادة المدرب أبو عريضة.

وحقق نادي شباب رفح اللقب 4 مرات، في مواسم 2012-2013 بقيادة المدرب رأفت خلفة، وموسم 2013 – 2014 بقيادة المدرب جمال الحولي، وموسم 2020-2021 بقيادة المدرب رأفت خليفة، وموسم 2021- 2022 بقيادة المدرب خالد أبو كويك، وموسم 2014- 2015 نادي اتحاد الشجاعية بقيادة نعيم السويركيّ،

موسم 2016- 2017 نادي الصداقة بقيادة المدرب عماد هاشم، وموسم 2017-2018 نادي شباب خان يونس بقيادة المدرب محمد أبو حبيب.

دورة صحفيّة

ينظم الاتحاد الفلسطينيّ للإعلام اليوم الأربعاء دورة الصحفي الرياضي الشامل والتي تشمل التقرير التلفزيونيّ والكتابة للصورة، والتقرير الإذاعي والكتابة الإذاعية، وأخلاقيات المهنة التي ستقام في قاعات ملعب فلسطين الدوليّ، التابع للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتستمر 5 أيام حتّى الاثنين المقبل، ويحاضر في الدورة الإعلامي الإذاعي علاء سلامة، والإذاعي باس خلف، وعبد الله شرشرة، ودعت المشاركين للالتزام بالمواعيد.