منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

ناد فرنسي أمام القضاء في قضية وفاة طفل بقرص هوكي

ليل - (أ ف ب)

سيُحاكم نادي كورسير دو دونكيرك والاتحاد الفرنسي للهوكي على الجليد بتهمة القتل غير العمد بعد وفاة طفل أصيب بقرص هوكي خلال مباراة في 2014، وفق ما علمت وكالة فرانس برس الإثنين من الأطراف المعنية.


وسيمثل الاتحاد الفرنسي ونادي دونكيرك، الموجود حالياً في المستوى الثاني من الدوري المحلي، والشركة التي كانت تتولى إدارة الملعب حيث وقع الحادث، أمام المحكمة الجنائية في تاريخ لم يحدد بعد حسبما علمت فرانس برس من محامي النادي بيار كورتييه الذي أكد معلومات أوردتها صحيفة "ليكيب" الرياضية.


وتعود الحادثة الى الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 2014 حين أصيب ابن الثمانية أعوام هوغو في أذنه خلال تواجده في المدرجات بقرص هوكي خرج من منطقة اللعب قبيل نهاية المباراة بين دونكيرك ورينس.


ولم تكن حواجز الحماية العالية إلزامية في كافة الملعب خلال تلك الفترة، بل فقط خلف المرميين.


ورداً على سؤال لفرانس برس، أكد الاتحاد إحالته الى المحكمة لكن من دون أن يدلي بأي تعليق إضافي في الوقت الحالي.
بالنسبة للنادي، فوجئ المحامي كورتييه بعدم مقاضاة مجلس بلدية دونكيرك الذي صُنِفَ كشاهد مساعد في هذه القضية وليس كطرف ملاحق أيضاً بسبب وجود الملعب تحت نطاق مسؤولياته.


ويبلغ وزن قرص الهوكي 170 غراماً ويمكن أن تصل سرعة انطلاقه الى 175 كيلومتراً في الساعة وفقاً لموقع الاتحاد على الإنترنت.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر للمانحين الدوليين في بروكسل لمساعدة تركيا وسوريا بعد الزلزال

بروكسل - (أ ف ب)

  دُعي المانحون الدوليون الاثنين إلى التحرك لمساعدة السكان في تركيا وسوريا اللتين تعرضتا لزلزال مدمر في 6 شباط/فبراير أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص وتسبب في دمار هائل.


بالتنسيق مع السلطات التركية، ينظم الاتحاد الأوروبي في بروكسل مؤتمراً لجمع الأموال وتنسيق عمليات الإغاثة وإعادة الإعمار.


تدمرت منازل ملايين الأشخاص في المنطقة المنكوبة في جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، والتي يقطنها عدد كبير من اللاجئين أو النازحين بسبب النزاع السوري.


تجاوزت قيمة الأضرار المادية التي سببها الزلزال في تركيا 100 مليار دولار، بحسب تقدير أولي للأمم المتحدة.


أسف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبل أسبوعين لضعف الاستجابة لنداء طارئ وجهته الأمم المتحدة منتصف شباط/ فبراير لجمع مليار دولار لتركيا وحوالى 400 مليون دولار لسوريا.


وحتى الآن لم يتم جمع سوى 16 بالمئة من النداء لصالح تركيا.


ودعت لجنة الإنقاذ الدولية غير الحكومية الجهات المانحة إلى ضمان تلبية هذه النداءات بشكل كامل وأن تصل الأموال إلى منظمات الإغاثة الموجودة على الأرض "دون تأخير".


وقالت تانيا إيفانز، مديرة لجنة الإنقاذ الدولية في سوريا "بعد أكثر من شهر من الزلزال، لا يزال الوضع في المناطق المتضررة بائساً. مع تضرر أو تهدم العديد من المنازل، لا يوجد أمام الكثير من الناس خيار سوى النوم في ملاجئ جماعية مكتظة وغير مجهزة".


وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه ينوي، مع دوله الأعضاء، "تقديم تعهدات ضخمة"، داعياً شركائه الدوليين إلى تقديم "وعود ترقى إلى الأضرار المسجلة".


أدّى الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات والذي تبعه زلزال ثان بعد تسع ساعات، إلى مقتل نحو 48500 شخص في تركيا، وفقًا لأحدث حصيلة رسمية، كما قضى نحو ستة آلاف شخص في سوريا.


الأربعاء، قُتل 14 شخصا على الأقل وفقد حوالي 20 في تركيا نتيجة فيضانات في منطقتين متضرّرتين أصلاً بالزلزال المدمر، مما زاد من محنة الناجين.


يبدأ المؤتمر في الساعة 13,30 (12,30 ت غ) بكلمات يلقيها كل من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر الفيديو.


وقدم الأخير الذي أعلن ترشحه مجدداً للانتخابات الرئاسية المقررة في 14 أيار/مايو، اعتذاره للسكان المتضررين من الزلزال عن التأخير في تنظيم عمليات الاغاثة، متعهداً الاسراع بوتيرة إعادة الإعمار، "خلال عام واحد".


وإن كانت العلاقات متوترة في كثير من الأحيان، إلا أن تركيا تُعد شريكاً أساسياً للاتحاد الأوروبي الذي قدم أكثر من خمسة مليارات يورو لهذا البلد لمساعدته على استقبال اللاجئين السوريين.


وفي المقابل، لم تتم دعوة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد التي عاقبها الغرب بسب قمع الاحتجاجات التي اندلعت في عام 2011 قبل ان تتحول إلى نزاع مسلح، إلى المؤتمر.


وفيما ارسلت المساعدات الدولية بسرعة إلى تركيا بعد الزلزال، واجهت المنظمات الإغاثية صعوبات كبيرة لتقديم الدعم للمتضررين في سوريا، لا سيما في منطقة إدلب (شمال غرب) التي تسيطر المعارضة.


ومنذ ذلك الحين خفف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العقوبات المفروضة على سوريا، ووافقت دمشق على السماح للأمم المتحدة بالعبور من منفذين حدوديين آخرين للمساعدة في تقديم المزيد من المساعدات.


كما استأنفت عدة دول عربية اتصالاتها بدمشق منذ وقوع الزلزال، وأرسلت مساعدات. وصل الرئيس السوري إلى الامارات الأحد، في ثاني زيارة يقوم بها إلى الخليج منذ الزلزال.


تعهّدت الإمارات بتقديم أكثر من 100 مليون دولار كمساعدات لسوريا.


كما استبعدت روسيا، الحليف الرئيسي لدمشق، من مؤتمر بروكسل للمانحين بسبب الحرب في أوكرانيا.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأسير أنس مسالمة يواجه تدهورًا على وضعه الصحيّ

رام الله – "القدس" دوت كوم

 قال نادي الأسير الفلسطينيّ، إنّ الأسير أنس كمال مصطفى مسالمة (38 عامًا) من مدينة دورا / الخليل، يواجه تدهورًا في وضعه الصحيّ مؤخرًا، بعد خضوعه لعملية جراحية جرى خلالها استئصال لكتل من القولون والأمعاء، قبل شهر، وينتظر نتائج الخزعة التي جرى أخذها من الكتل لمعرفة طبيعتها. 


وأوضح نادي الأسير، أنّ الأسير مسالمة المحكوم بالسّجن المؤبد، والمعتقل منذ عام 2002،  واجه الاعتقال والإصابة منذ أن كان طفلًا، وهو بحاجة اليوم إلى متابعة صحية حثيثة بعد ظهور أعراض صحية صعبة مؤخرًا؛ ويقابل ذلك مماطلة إدارة السّجون في علاجه كسياسة ثابتة وممنهجة، وكجزء من أدوات جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء). 


فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تدين تصريحات سموتريتش

غزة - "القدس" دوت كوم


أدانت حركة "حماس"، الإثنين، بأشد العبارات التصريحات التي أطلقها وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش والتي تنكّر فيها لوجود الشعب الفلسطيني ولحقّه في أرضه التي عاش فيها آلاف السنين.


وقالت "حماس" في بيان لهاـ، إن هذه التصريحات "تكشف فاشية الاحتلال وعقليته العنصرية وانتهاكه الصارخ للقانون الدولي ولحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير". وفق نص بيانها.


وأضافت: "جاءت تصريحات الوزير الإرهابي سموتريتش لتكشف بوضوح السياسات العنصرية والفاشية التي قام عليها الكيان المحتل منذ نشأته عبر تنفيذه لأبشع المخططات الاستعمارية الكولونيالية ضد شعبنا الفلسطيني من خلال الطرد والتهجير القسري، والاستيطان الإحلالي، ومحاولة تغيير معالم الأرض والمقدسات الإسلامية والمسيحية". كما جاء في البيان.


وطالبت المجتمع الدولي وبالأخص فرنسا، التي أطلق منها تصريحاته العنصرية، اتخاذ موقفٍ حازمٍ وصارم ضد الاحتلال، وضد هذا المجرم والذي سبق أن دعا لمسح بلدة حوارة الفلسطينية عن وجه الأرض، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الاحتلال ولملاحقة زمرة المجرمين من قادة الاحتلال أمام المحاكم الدولية، ولدعم حق شعبنا الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير كحق طبيعي وقانوني. كما جاء في بيانها.


ودعت الدول العربية التي طبّعت علاقاتها السياسية مع الاحتلال إلى قطع تلك العلاقات انتصاراً لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير، وحفاظاً على التاريخ والقواسم المشتركة التي تربط الشعوب العربية بالشعب الفلسطيني وبالقدس وبالمسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى.

اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

الهيئة العامة للاتصالات الفلسطينية تعقد اجتماعها الـ 26

رام الله. - "القدس" دوت كوم

عقدت الهيئة العامة لشركة الاتصالات الفلسطينية المساهمة العامة المحدودة (بالتل) اجتماعها السادس والعشرين في رام الله وعبر تقنية الاتصال المرئي من غزة، وذلك بمشاركة مساهمين يحملون أسهماً بالأصالة والوكالة بنسبة 72.6% من رأس مال الشركة، وترأس الاجتماع نائب رئيس مجلس الإدارة بشار مصري.


وأقرت الهيئة العامة توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيعات أرباح نقدية عن العام 2022 بنسبة 40% من القيمة الاسمية للسهم والبالغة دينار أردني واحد، أي ما يساوي 40 قرشاً للسهم، وبإجمالي يقارب52.65  مليون دينار أردني.

وتم خلال الاجتماع عرض تقرير مجلس الإدارة للعام 2022، وتسليط الضوء على أهم الإنجازات والنجاحات التي حققتها الشركة.


كما تم أيضاً عرض ومناقشة المواضيع والتوصيات المُدرجة على جدول الأعمال، حيث صادقت الهيئة العامة لشركة الاتصالات على البيانات المالية للعام 2022، وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المذكورة، وانتخاب شركة إرنست ويونغ كمدقق حسابات الشركة عن العام 2023.

 

وقال مصري: "نجحنا خلال العام 2022 في مراكمة إنجازاتنا والانطلاق نحو مرحلة جديدة حافلة بالعطاء في مسيرة الاتصالات الفلسطينية، وأحدثنا تغييرات هامة وجوهرية على صعيد المجموعة بما ينسجم مع استراتيجيتنا الهادفة إلى تثبيت الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به رغم التحديات المحلية والعالمية، ولدينا العزم والإصرار على ترسيخ مكانتنا وتطوير أعمالنا".

 

وأضاف أن الرؤية التي وضعتها مجموعة الاتصالات وخططها للسنوات القادمة تقوم بشكل أساسي على تركيز الأعمال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قائلاً: "لقد أطلقنا خدمة الإنترنت عبر الألياف الضوئية المنزلية FTTH بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً، عبر بناء شبكة تُلبي متطلبات مشتركينا وترفع معدل سرعة الإنترنت في فلسطين لتضاهي دول العالم المتقدم".

 

وفيما يتعلق بالأداء المالي للمجموعة في العام 2022، فقد بلغ صافي أرباح الاتصالات الفلسطينية ما مقداره 65.2 مليون دينار، فيما وصلت إيرادات المجموعة إلى 308.9 مليون دينار.

 

وعلى صعيد التطورات التي شهدتها الاتصالات خلال العام 2022، قال مصري: "يستمر سهم بالتل بكونه خياراً مثالياً وادخاراً عظيماً للمساهمين من حيث تحقيقه للعوائد المجزية وتوفيره للدخل السنوي لهم، لتثمر الخطوة الاستراتيجية بنقل جزء كبير من المحفظة العقارية والمالية للمجموعة إلى شركة أركان العقارية الجديدة؛ بزيادة كبيرة في القيمة السوقية للمساهمين". 

 

وأشار إلى ترافق ذلك مع اعتماد هيكلية إدارية جديدة لإدارة شركتي بالتل وجوال، حيث تكونت هذه الهيكلية من فريق تنفيذي خماسي يضم الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي ورئيس الإدارة المالية وعضوين آخرين من الإدارة العليا، بالإضافة إلى تعيين عبد المجيد ملحم رئيساً تنفيذياً للمجموعة، وإبراهيم خرمان نائباً له.

 

 

 

 

 

 

 

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

وصول الرئيس الصيني إلى روسيا لبدء زيارة رسمية

موسكو- (أ ف ب)

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الاثنين الى موسكو في زيارة دولة الى روسيا يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين كما أعلن التلفزيون الصيني العام.


وهي أول زيارة للرئيس الصيني الى روسيا منذ بدء الحرب في اوكرانيا وأول زيارة الى موسكو منذ حوالى أربع سنوات.


وعبر الرئيس الصين عن ثقته بان زيارته الى روسيا ستعطي "زخما جديدا" للعلاقات مع موسكو وذلك بعد نزوله من الطائرة على مدرج مطار العاصمة الروسية.


وقال الرئيس الصيني كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية "أنا مقتنع بان هذه الزيارة ستكون مثمرة وبانها ستعطي زخما جديدا لتطور سليم ومستقر للعلاقات الصينية-الروسية" واصفا بكين وموسكو بانهما "جاران جيدان" و"شريكان موثوقان".

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 12:48 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يأمر بحظر إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية في القدس والداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أمر ما يسمى بوزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، الإثنين، بإغلاق أي مقار أو أي نشاط لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية في مناطق شرقي القدس المحتلة، والداخل المحتل.


وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن بن غفيرـ، أوعز بحظر بث أو وضع نقاط بث لتلك الإذاعة في القدس المحتلة أو الداخل المحتل.


وادعى أن هذا القرار جاء في إطار محاربة ما وصفه بـ "التحريض الفلسطيني".


وقال بن غفير: "لن أقبل ولن نسمح بالتحريض ودعم الإرهاب والإرهابيين لا من قبل السلطة الفلسطينية ولا من قبل أي جهة أخرى .. دولة إسرائيل هي صاحبة السيادة وكل من يحاول محاربتنا سنحاربه وسيجد نفسه في الخارج". وفق تعبيره.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير محمد الخطيب

رام الله - "القدس" دوت كوم

حمّل نادي الأسير، الإثنين، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسير محمد الخطيب (40 عامًا) من طولكرم.


وأشار النادي في بيان له، إلى أن الخطيب يواجه مشاكل صحية مزمنّة في الظهر، ويعاني منذ أكثر من شهر  من تدهور ملحوظ ومتسارع على وضعه الصحيّ، مع ظهور أعراض صحية خطيرة، وهو بحاجة لإجراء فحوص طبيّة جديدة لتحديد وتشخيص وضعه الصحيّ من جديد.


وقال: لم يعد كافيًا الاعتماد على التشخيص الذي تلقاه من الأطباء قبل عامين ونصف.

منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

شابان كينيان يحوّلان نفايات القطاع الإلكتروني إلى أطراف اصطناعية آلية

نيروبي٠ (أ ف ب)

تزيّن جدران مختبر مقام عشوائياً في ضواحي نيروبي، صور للعالِم ألبرت أينشتاين الذي يشكّل مصدر إلهام لمبتكرَيْن كينيَّيْن يصنّعان أذرعاً آلية باستخدام نفايات متأتية من قطاع الإلكترونيات.


وكان القريبان موسى كيونا (29 عاماً) وديفيد غاثو (30 عاماً) ابتكرا أول ذراع اصطناعية عام 2012، إثر خسارة جارهما أحد أطرافه عقب حادث تعرض له في عمله.


إلا أنّ الشابين لم يكتفيا بتصنيع هذه الأذرع، بل أدخلا تحسينات كثيرة على أحدث نموذج يصنّعانه حتى باتت ذراعاً آلية.
ويستند عمل هذه الذراع إلى جهاز يستخدم خوذة رأس لالتقاط إشارات الدماغ وتحويلها إلى تيار كهربائي يُرسل بعد ذلك إلى جهاز إرسال ينقل بدوره الأوامر لاسلكياً إلى الذراع.


وتستغرق العملية كلها أقل من ثانيتين.


ويقول ديفيد غاثو لوكالة فرانس برس "لقد التقينا أشخاصاً معوّقين يواجهون صعوبات كثيرة، ورغبنا في جعلهم يشعرون بأنهم أكثر قدرة على التعامل مع ما يعانونه".


ويمكن لشخص واحد من بين كل عشرة أشخاص منتمين إلى المجتمعات الأكثر فقراً في العالم، حيازة طرف اصطناعي، وفق منظمة الصحة العالمية. ويعود هذا المعدل المنخفض إلى الكلفة العالية لهذه الأطراف.


ويقول كيونا "لاحظنا أنّ كينيا تستورد أطرافاً اصطناعية باهظة الثمن، لذلك تساءلنا عن طريقة التوصل إلى حل لمشكلاتنا الخاصة".
أما الإجابة عن هذا التساؤل فكانت في مكان غير عادي: مكب النفايات.


وكان كيونا وغاثو يجوبان منذ ارتيادهما المدرسة الثانوية، مكبات النفايات الموجودة في المناطق المحيطة بالعاصمة الكينية، بحثاً عن النفايات المخلّفة من القطاع الإلكتروني لإعادة استخدامها.


وأتقن الشابان العمل بمفردهما، إذ ترك ديفيد غاثو المدرسة في سن الـ17، فيما تخلى موسى كيونا سريعاً عن الدراسة الجامعية.


وتعج الأرفف المغبرة داخل مختبرهما الواقع قرب منزل جدتهما، بكتب علمية فيما تُزيّن جدران المكان لوحات تظهر تفاصيل عن أعضاء الجسم البشري.


ويقول ديفيد غاثو "تعلّمنا عن الفسيولوجيا العصبية من خلال مطالعة الكتب ومقابلة أطباء شرحوا لنا مفاهيم عدة في هذا المجال".

وليست الذراع الاصطناعية الآلية سوى واحدة من الابتكارات الكثيرة التي أنجزها الشابان.


فخلال جائحة كوفيد-19، صنعا جهازاً لتعقيم الأوراق النقدية باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء. وابتكرا كذلك مولّداً صديقاً للبيئة يحوّل الأكسجين إلى كهرباء، في خطوة ترمي إلى مكافحة التغير المناخي.


ويقول مؤسس مدرسة جاسيري موغومو في نيروبي موكوريا موانغي إنّ كيونا وغاثو "يشكلان دليلاً على أنّ الأفارقة يمكنهم إحراز تقدّم كبير في مجالي التكنولوجيا والعلوم".


وينتقد موانغي الذي يستقبل الشابين باستمرار لإعطاء توجيهاتهما لتلاميذ مدرسته الذين تراوح أعمارهم بين سنتين وعشر سنوات، نظام التعليم في كينيا الذي لا يسعى كثيراً للتشجيع على الابتكار، على حد قوله.


ويضيف "لا يتم التركيز على الابتكار في مدارسنا، مع أنه يشكّل محرك المستقبل".


ولا يزال كيونا وغاثو عاجزين عن الاعتياش من ابتكاراتهما.
ويقول غاثو "لدينا أفكار أخرى كثيرة يمكننا جعلها قابلة للتطبيق تجارياً، لكننا نفتقر إلى التمويل والدعم".

منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

بمكالمات فيديو مباشرة.. ثنائي روسي مخادع يستهدف مسؤولين غربيين رفيعي المستوى

واشنطن, 19-3-2023 (أ ف ب) -

ينتحل مخادع مؤيد لروسيا شخصية سفير أميركي سابق في موسكو في مكالمات فيديو مباشرة، كجزء من حملة تضليل يقول باحثون إنها تسعى لإيذاء مسؤولين غربيين رفيعي المستوى منذ غزو أوكرانيا.


اشتهر الثنائي الكوميدي الروسي فلاديمير كوزنتسوف وأليكسي ستولياروف المعروفان بفوفان ولكزس، منذ فترة طويلة في خداع سياسيين ومشاهير في كل أنحاء العالم، من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والمغني إلتون جون ورئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون.


لكن يبدو أن هذين الشابين اللذين نفيا أن تكون لديهما أي صلة بالكرملين رغم الاشتباه في علاقتهما بأجهزة الأمن الروسية، ضاعفا جهودهما لتوقيع مسؤولين رفيعي المستوى من أميركا وأوروبا في شركهما بعد اتخاذهم موقفا ضد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في شباط/فبراير 2022، وفقا لخبراء في الأمن السيبراني.


وغرّد السفير الأميركي السابق في موسكو مايكل مكفول في أيلول/سبتمبر الماضي "تحذير. شخص ما يستخدم رقم الهاتف +1 (202) 7549885 ينتحل شخصيتي".


وأضاف "إذا أجريت اتصالا بالفيديو مع هذا الرقم، سترى فيديو بتقنية +ديب فايك+ (التزييف العميق) أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي يبدو مثلي ويتحدث بالطريقة التي أتحدث بها. إنه ليس أنا. هذا سلاح حرب روسي جديد".


وقال مكفول الذي شغل منصب السفير الأميركي لدى روسيا بين عامَي 2012 و2014 لوكالة فرانس برس، إن منتحل شخصيته ظهر "ببث حي" في مكالمات للكثيرين في الحكومة الأوكرانية و"تحدث بالروسية"، وهي لغة يعرفها لكن ليس بطلاقة.


وأضاف أن الأسئلة التي طرحها هذا الشخص كانت "مصمّمة بوضوح لتقويض الجهود الدبلوماسية والحربية لأوكرانيا".
من جهتها، أوضحت "بروفبوينت"، وهي شركة للأمن السيبراني مقرها في كاليفورنيا، أن محلّليها قيموا "بشكل موثوق للغاية" أن هذا العمل يقف وراءه فوفان وليكزس اللذين سميا TA499.


وقال باحثو الشركة لوكالة فرانس برس "لبعض الوقت، انتحل TA499 شخصية مكفول في محاولة للتواصل مع مسؤولين رفيعي المستوى على الصعيد الدولي".


بنهج عدواني، استهدف الثنائي شخصيات بارزة تنتقد موسكو برسائل إلكترونية مزيّفة.


ووفق تقرير لشركة الأمن السيبراني، أرسل الثنائي الروسي رسائل إلكترونية، أحيانا من عناوين "ukr.net" لتبدو حقيقية، في محاولة لانتحال شخصية مسؤولين أوكرانيين، على غرار رئيس الوزراء أو نواب أو مساعديهم.


وأضاف التقرير أنه خلال المكالمات، ذهب الثنائي إلى حد استخدام "مكياج مكثف" للظهور مثل الشخص المنتحلة شخصيته وإقناع هدفهما بقول أشياء استخدمت لاحقا بشكل انتقائي للدعاية المؤيدة لروسيا.


من جهتها، قالت إيفا ميتلاند من وكالة الرقابة "نيوز غارد" لوكالة فرانس برس "يبدو أن الهدف هو قيادة أهدافهم إلى +الكشف+ عن أمور معينة أو الموافقة على تصريحات معينة".


وأضافت "يمكن بعد ذلك استخدام أجزاء من المقابلة بشكل سيّئ وعلى نطاق واسع في وسائل الإعلام الموالية للكرملين (...) للسخرية ممّن تمت مقابلتهم وإهانتهم".


ثم تنشر مقتطفات من المكالمات على يوتيوب وروتيوب، وهي منصة فيديو روسية.


وكتب وزير الدفاع البريطاني بن والاس على تويتر في آذار/مارس الماضي "قام مخادع ادعى أنه رئيس الوزراء الأوكراني بمحاولة للتحدث معي".


وأضاف "طرح العديد من الأسئلة المضللة وأنهيت المكالمة بعدما شكّكت في صحتها".


وبحسب "بروفبوينت"، من المرجح جدا أن يكون الثنائي الروسي الشهير وراء هذه المكالمة.


منذ بدء غزوها قبل عام، سعت روسيا وداعموها إلى تغيير حقيقة ما تقوم به موسكو في أوكرانيا عبر نشر كميات هائلة من المعلومات الكاذبة.


وقال رومان أوسادتشوك من مختبر الطب الشرعي الرقمي التابع للمجلس الأطلسي Atlantic Council's Digital Forensic Research Lab لوكالة فرانس برس إن "استهداف أعداء الكرملين منذ الغزو يشير إلى بعض التعاطف والتعاون المحتمل" مع الحكومة الروسية.


وأضاف "مستوى التطور، مثل استخدام +ديب فايك+ أو أساليب أخرى لانتحال شخصية ما، دليل إضافي على المساعدة الخارجية المحتملة".


في مقابلة عام 2021 مع "ذي فيرج"، نفى الثنائي استخدام تقنية التزييف العميق وقالا إنهما يعتمدان على المكياج والاستخدام البارع لزوايا التصوير.


ومع استمرار الحرب في أوكرانيا، يبدو أن الثنائي المخادع لن يتوقف، مع تحذير "بروفبوينت" من أنهما قد يبتكران حيلا جديدة.


وختمت الشركة بالقول "TA499 ليس تهديدا يستخف به نظرا إلى الضرر الذي قد تحدثه هذه الدعاية على التصور العام للأشخاص المستهدفين بالإضافة إلى استمرار نشر المعلومات الكاذبة".

منوعات

الإثنين 20 مارس 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

مشاهير في تيك توك يبددون الأوهام المتعلقة بعملية قطع القناة المنوية

واشنطن - (أ ف ب)

 يتزايد عبر تيك توك انتشار مقاطع فيديو تكافح المعلومات المضللة عن عملية قطع القناة المنوية، وهو إجراء جراحي لتعقيم الذكور اكتسب شعبية متزايدة في الولايات المتحدة منذ إلغاء المحكمة العليا الأميركية حق الإجهاض.


وتنتشر منذ فترة طويلة عبر الإنترنت المعلومات المضللة المرتبطة بهذه العملية، ومنها نكات مفادها أنّ هذا الإجراء الطبّي يجرّد الرجال من صفات القوة المرتبطة بهم.


وكان لمقاطع فيديو تنطوي على الفكاهة وحظيت برواج كبير في تيك توك، دور في دحض المعلومات المغلوطة عن قطع القناة المنوية، حتى أن بعض مستخدمي المنصة لم يترددوا في تصوير أنفسهم وهم يخضعون للعملية الجراحية لتبديد التهويل المحيط بالموضوع، على غرار الفكاهي جيمي ماك مورين الذي حصد شريط الفيديو الخاص به أكثر من خمسة ملايين مشاهدة.


ومن بين المفاهيم الخاطئة الأكثر انتشاراً، فكرة أنّ قطع القناة المنوية يشبه الإخصاء، أو يؤثر على عملية فرز الهرمونات، على ما يقول كيث لاو، وهو من مشاهير مواقع التواصل صوّر مقاطع فيديو كثيرة تتناول العملية التي خضع لها.


ويقول الشاب البالغ 23 سنة لوكالة فرانس برس "أنا مقتنع بأنّ مقاطع الفيديو هذه تساعد في مكافحة المعلومات المضللة عن عملية قطع القناة المنوية"، مضيفاً "ما زلت بصحة جيدة".


وفي منصة تيك توك التي تعجّ بمستخدمين مشهورين لا يتمتعون بالمؤهلات الكافية في مسائل كثيرة وتنتشر فيها معلومات مغلوطة، منها تحديداً ما يتعلّق باللقاحات والإجهاض، باتت مقاطع الفيديو عن قطع القناة المنوية رائجة بصورة استثنائية.
وتقول كاترين والاس من جامعة إلينوي في شيكاغو إنّ "مقاطع الفيديو عن عملية قطع القناة المنوية كثيرة في تيك توك، مما يشكل مؤشراً على أنّ إلغاء الحكم الصادر في قضية +رو ضدّ ويد+ كان بمثابة دافع لكي يتّخذ كثيرون قراراً اللجوء إلى هذه العملية الجراحية، وعلى أنّ عبء التحكّم بالولادة لا ينبغي أن يقع على النساء بصورة خاصة".


وشهد معدل اللجوء إلى قطع القناة المنوية ارتفاعاً كبيراً في مختلف أنحاء الولايات المتحدة منذ قرار المحكمة العليا إلغاء الحق في الإجهاض، على ما يقول الطبيب المتخصص في المسالك البولية من كلية الطب التابعة لجامعة كورنيل مارك غولدستاين، في حديث إلى وكالة فرانس برس.


وأيّد عدد كبير من زملاء غولدستاين تحدثت إليهم وكالة فرانس برس ملاحظة الطبيب التي يعزز صحتها ارتفاع نسبة تصفّح المواقع الالكترونية التي توفر معلومات عن الموضوع.


وفي مقاطع فيديو لاقت رواجاً عبر تيك توك، تشيد نساء بلجوء أزواجهنّ إلى هذا الإجراء الطبي. وتقول إحداهنّ في شريط فيديو "نغلق مصنع الأطفال!".


وينشر بعض الخبراء الصحيين مقاطع فيديو تثقيفية تدحض المعلومات المغلوطة عن هذا الموضوع، كتلك التي تشير إلى أنّ قطع القناة المنوية يسبّب ضعفاً جنسياً أو يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.


وينطوي انتشار مقاطع الفيديو التي قد تحمل فائدة للشباب المولعين بتيك توك، على عدد من المخاطر.


ويقول جوناس شوارتز من المركز الطبي التابع لجامعة ديوك، في حديث إلى وكالة فرانس برس، "ينتابني قلق لأنّ مقاطع الفيديو توفر معلومات صحية غير دقيقة أحياناً"، مضيفاً "ينبغي أن تُتاح أمام المستخدمين معلومات دقيقة وحقيقية، في حين أنّ تيك توك لم يُصمَّم لفرز مقاطع الفيديو".


وأشارت شرائط فيديو كثيرة عن قطع القناة المنوية، بصورة خاطئة، إلى أن العملية أتت بنتائج معاكسة. في الواقع، يمكن أن يُسجَّل تراجع في وضع المريض لكنّ نجاح العملية يعتمد على عوامل عدة بينها الوقت الذي مضى منذ الخضوع للعملية والطريقة التي جرى الاستناد إليها خلال الإجراء الطبي.


ويقول الأستاذ المتخصص في التواصل لدى جامعة بوفالو يوتام أوفير، "مع أنني سعيد لأنّ الأشخاص يواجهون المعلومات المضللة في تيك توك من خلال الاعتماد على متابعيهم، لكنّني أخشى في أن يساهم ذلك بانتشار أكبر للمعلومات غير الدقيقة".


ويتابع "غالباً ما لا يفرّق مستخدمو +تيك توك+ بين المشهورين في المنصة والمتخصصين الطبيين"، مضيفاً ان "وضع آمالنا على مشاهير +تيك توك+ يرجع إلى افتراضنا بأنهم يدركون كيفية تحديد المعلومات الموثوقة وتجنّب تلك المضللة، إلا أنّ ذلك لا يبدو مرجحاً بصورة كبيرة".

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء العراقي يزور تركيا لمناقشة ملف المياه وحزب العمال الكردستاني

بغداد - (أ ف ب)

يلتقي رئيس الوزراء العراقي الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من أجل مناقشة ملفات السدود التركية على نهري دجلة والفرات، ووجود حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، كما أفاد مصدر حكومي الاثنين لفرانس برس.


وستكون هذه الزيارة الأولى لمحمد شياع السوداني لتركيا منذ تسلّمه السلطة في تشرين الأول/أكتوبر 2022. وبحسب مستشار لرئيس الوزراء فضّل عدم الكشف عن هويته، سيكون هناك "استقبال رسمي وسيلتقي رئيس الوزراء بالرئيس إردوغان".


وأضاف أن "أبرز الملفات التي سيناقشها رئيس الوزراء مع الجانب التركي هو ملف المياه وحزب العمال الكردستاني".
ويعاني العراق من انخفاض مقلق لمنسوب نهري دجلة والفرات، اللذين ينبعان من تركيا. وتتهم بغداد مراراً تركيا وإيران ببناء سدود تتسبب بخفض مستوى المياه الذي يصل العراق من النهرين.


وبحسب احصاءات رسمية، فقد كان مستوى نهر دجلة في العام 2022 عند 35% فقط من متوسط معدّله خلال المئة عام الماضية.


ويزيد الأمر سوءاً تراجع الأمطار وصولا إلى انعدامها خلال السنوات الثلاث الأخيرة وسوء استخدام المياه.


وكان السفير التركي في العراق علي رضا غوناي ردّ الصيف الماضي على الاتهامات العراقية في تغريدة كتب فيها أن "الجفاف ليس مشكلة العراق فقط إنما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها"، مضيفاً أنه "نتيجة للاحتباس الحراري، سيكون هناك مزيد من حالات الجفاف في السنوات القادمة".


واعتبر أن "المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الإهدار"، مشيراً إلى أنه "يجب تحديث أنظمة الري".


ومن المقرر وفق المصدر الحكومي أن يثير رئيس الوزراء العراقي كذلك ملف حزب العمال الكردستاني الذي يملك قواعد خلفية في شمال العراق.


وتشنّ تركيا مراراً في تلك المنطقة عمليات برية وغارات ضدّ حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون "إرهابياً".


وتملك أنقرة منذ 25 عاماً كذلك عشرات القواعد العسكرية في شمال العراق.


في تموز/يوليو 2022، قتل تسعة مدنيين بقصف في إقليم كردستان العراق، حمّلت بغداد أنقرة مسؤوليته، فيما نفت تركيا علاقتها بالأمر.

اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

أكثر من 3 مليارات دولار صافي رصيد الاستثمار الدولي نهاية الربع الرابع 2022

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال الجهاز المركزي للإحصاء، وسلطة النقد، إن النتائج الأولية لوضع الاستثمار الدولي والدين الخارجي لفلسطين، أظهرت أن صافي رصيد وضع الاستثمار الدولي نهاية الربع الرابع من العام الماضي 2022، بلغ 3 مليارات و361 مليون دولار.

وأوضح الإحصاء وسلطة النقد، في بيان صحفي اليوم الإثنين،  أن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج بلغت 9,461 مليون دولار، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 3%، واستثمارات حافظة بنسبة 17%، واستثمارات أخرى بنسبة 70%، وأصول احتياطية بنسبة 10%.


وبينا أن إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) بلغ حوالي 6,100 مليون دولار، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 51%، واستثمارات حافظة بنسبة 14%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) بحوالي 35%.


أما على المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.


وأشارت النتائج الأولية إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية، بلغ حوالي 2,191 مليون دولار نهاية الربع الرابع 2022، بانخفاض بلغت نسبته 1% مقارنة مع الربع السابق، في المقابل، ارتفع الدين الخارجي الحكومي بنسبة 2% ليصل إلى حوالي 1.3 مليار دولار نهاية الربع الرابع 2022، وقد توزع رصيد الدين الخارجي بين دين على قطاع الحكومة العامة بنسبة 59%، وقطاع البنوك بنسبة 34% (ودائع غير المقيمين لدى المصارف العاملة في فلسطين)، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية غير المصرفية، والشركات غير المالية، والمؤسسات الأهلية، والأسر المعيشية) بنسبة 5%، والاقتراض بين الشركات التابعة المنتسبة بنسبة 2%.


يشار إلى أن وضع الاستثمار الدولي يمثل سجلا لأرصدة استثمارات المقيمين في فلسطين (الأفراد والشركات والحكومة) المستثمرة في الخارج تحت مسمى (الأصول) من جهة، وأرصدة الاستثمارات المملوكة للمقيمين خارج فلسطين (الأفراد والشركات والحكومات) والمستثمرة في فلسطين تحت مسمى (الخصوم) من جهة أخرى.


وتُقسم هذه الأصول والخصوم (استنادا إلى "دليل إعداد ميزان المدفوعات" الطبعة الخامسة، الصادر عن صندوق النقد الدولي عام 1993) إلى استثمار مباشر (استثمار بـ10% فأكثر من رأسمال مؤسسة غير مقيمة)، واستثمارات حافظة (استثمار بأقل من 10% من رأسمال مؤسسة غير مقيمة إضافة إلى الاستثمار في السندات)، واستثمارات أخرى (أرصدة الائتمانات التجارية، والقروض، والعملة والودائع وأي أصول أو خصوم أخرى)، إضافة إلى الأصول الاحتياطية التي تُعرف على أنها الأرصدة التي تحتفظ بها البنوك المركزية/السلطات النقدية لمعالجة الاختلالات في ميزان المدفوعات، والتي تندرج ضمن جانب الأصول فقط.


أما الدين الخارجي فيمثل سجلا لأرصدة الدين المستحقة على قطاعات الاقتصاد الفلسطيني لصالح غير المقيمين، بما في ذلك القروض من غير المقيمين وودائع غير المقيمين المودعة لدى القطاع المصرفي في فلسطين، والسندات الفلسطينية المشتراة من غير المقيمين، ومعاملات الدين التي تتم بين الشركات غير المقيمة وتلك التابعة والمنتسبة في فلسطين، وأية التزامات أخرى على الاقتصاد الفلسطيني غير التي ذُكرت.


ولفت البيان إلى أنه يتم الحصول على بيانات الدين الخارجي من جانب الخصوم في منظومة وضع الاستثمار الدولي (بنود الدين)، وذلك استناداً إلى دليل إحصاءات الدين الخارجي الصادر عن صندوق النقد الدولي عام 2003، والمتوائم مع دليل ميزان المدفوعات، الطبعة الخامسة.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: توقيع ميثاق لمساندة الأسرى في إضرابهم

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أعلنت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية، والأسرى' class='highlighted-tag'>مؤسسات الأسرى، والأطر، والتّشكيلات النّقابية، والأهلية، والنّسوية، والشّبابية، ميثاقا خاصا لمساندة الأسرى في معركة الإضراب عن الطعام (بركان الحرّيّة أو الشّهادة)، في إطار الاستعداد والسّعي الدائمين إلى تعزيز العمل الجماعي وروح المبادرة.


واعتُمد الميثاق خلال اجتماع عقدته مؤسسات الأسرى، والقوى الوطنية والإسلامية، وأكّد المجتمعون ضرورة وحدة العمل والموقف والخطاب في كافة أنحاء الوطن والشتات، دعما للأسرى في معركتهم المصيرية.


وشدد المجتمعون على أهمية فتح جبهة عريضة لحشد أكبر وأوسع حملة شعبية في كل أرجاء الأرض، وعلى وجه الخصوص هنا في الأرض الفلسطينية، وكذلك ضرورة إعادة الاعتبار للعمل الموحد والنضال المشترك في الميدان، خاصة أننا نناضل من أجل قضية جامعة لكل أبناء الشعب الفلسطيني.


وأكدوا أهمية الالتزام والانضباط والجدية في تنفيذ البرنامج النضالي الذي سيعلن عنه أسبوعيا وعلى قاعدة المشاركة الواسعة في جميع الفعاليات، والتنسيق التام بين كل محافظات الوطن في القدس والضفة الغربية وغزة، وأراضي الـ48، ومراكز الشتات، والحرص على تنظيم فعاليات مشتركة ومنسقة ومتزامنة في المحافظات كافة.


ودعَوا إلى إعادة الاعتبار للفعل الشعبي الواسع، من خلال مساهمة حقيقية من الأطر كافة في حث المواطنين والأعضاء والجماعات الفاعلة على المشاركة، واستخدام جميع المنابر المتاحة لتحفيز الجماهير على المشاركة وخلق مناخ ثوري يؤثر في الرأي العام.


كما أكدوا ضرورة تشجيع المبادرات المحلية التي تغني البرنامج العام في الأرياف والمخيمات، إذ إن زيادة عدد البؤر المتفاعلة مع الإضراب يربك الاحتلال ويشتت قواه وأنشطته، وكذلك توظيف جميع المنصات الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية العامة والخاصة في حملات متواصلة لضمان رفع وتيرة التفاعل والمشاركة.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 12:01 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الأوقاف الأردني لـ "القدس": حذرنا من التصعيد وأكدنا أن الأقصى للمسلمين وحدهم

عمان - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني محمد الخلايلة، أن القدس والمسجد الأقصى المبارك في قلب اهتمامات جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته للحكومة الأردنية دائماً بضرورة الاهتمام بكل ما يتعلق بالقدس والمسجد الأقصى المبارك .


وقال الخلايلة في لقاء خاص بـ "القدس" دوت كوم، عشية حلول شهر رمضان المبارك :"لدينا هم مشترك وقضية وحياة مشتركة، وأهل فلسطين والقدس لهم مكانة خاصة في قلب القيادة الهاشمية وجلالة الملك عبد الله الثاني وقلوب الأردنيين، فالقضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية وخاصة المسجد الأقصى المبارك تحتل الأولوية وحاضرة دائماً في قلب جلالة الملك و قلوب وعقول الأردنيين جميعا.


وأضاف :"نحن هنا في عمان نتابع من خلال مديرية شؤون المسجد الأقصى وشؤون القدس في وزارة الأوقاف الأردنية ومن خلال دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف نتابع على مدار الساعة كل ما يجري في المسجد الأقصى المبارك في القدس الشريف والتي تزودنا بالتقارير اليومية عن كافة الأحداث والتطورات في المسجد الأقصى وما يتعلق بالإجراءات الدبلوماسية.


والدكتور عبد الستار عضو مجلس أوقاف القدس الشريف و مدير دائرة المسجد الأقصى وشؤون القدس في الوزارة في عمان يتابع كل ما يتعلق بالمسجد لحظة بلحظة ويتابع كل القرارات والإجراءات ويزودنا بالتقارير ويضعنا في صورة كافة المجريات والتطورات في المسجد الأقصى ودائرة أوقاف القدس.


وهذا نص المقابلة:

س: ماذا بخصوص الموازنة الجديدة والإجراءات والتدابير الجديدة التي اتخذتموها حديثاً؟
ج: موازنة دائرة الأوقاف الإسلامية هي ضمن موازنة وزارة الأوقاف الأردنية، ومن ضمن الإجراءات الجديدة تطبيق نظام نهاية الخدمة للعاملين في المسجد الأقصى المبارك، ورفع علاوة العاملين في دائرة الأوقاف والعامين في المسجد الأقصى المبارك بموجب قرار من مجلس الوزراء الأردني، حيث وصل رفع الرواتب الى 400% منذ مطلع العام 2023.
وكل ذلك يجري بموجب توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني والوصاية الهاشمية والرعاية الأردنية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، فكل ما يتعلق بالمسجد الأقصى المبارك يحظى بالدعم والمساندة من جلالة الملك والحكومة من علماء وخطباء وموظفين وأئمة وحرس وسدنة وأذنة وموظفين، ومهندسين وفنيين في لجنة الإعمار الهاشمي.
فدائرة الأوقاف ترعى ما يزيد عن 120 مسجدا في القدس، كذلك المقدسات المسيحية تشملها الوصاية والرعاية الهاشمية.

س: قمتم بتعيين 100موظف جديد في دائرة الأوقاف الأردنية في القدس، فكم أصبح عدد الموظفين اليوم؟
ج: لدينا في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس 850 موظفا وموظفه، بمن فيهم الجدد فنحن نملأ الشواغر في دائرة الأوقاف بشكل مباشرة وسريع، ومجلس الوزراء دائماً يلامس احتياجات ومتطلبات الأوقاف الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك بصورة دائمة.

س: ماذا عن الاستعدادات لقدوم شهر رمضان المبارك؟ والتصريحات والحملة الإعلامية الإسرائيلية التي تحذر من تصعيد في رمضان؟
ج : نحن كوزارة اكملنا كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الشهر الكريم حيث يتضاعف عدد المصلين في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان وتحديدا في صلاتي الجمعة والتراويح يومياً، ونحن نراعي ونعلم قدسية المسجد الأقصى المبارك وحرص الملايين على الصلاة فيه فهو القبلة الأولى ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ثالث المساجد التي تشد أليها الرحال والصلاة فيه بألف صلاة وأفئدة وقلوب المسلمين كافة تهوي إليه للصلاة فيه وخاصة في رمضان.
وللأسف الاحتلال لم يفهم هذه المعادلة وفي كل عام يصعد الاحتلال من إجراءاته وانتهاكاته ومن عمليات الاقتحام وفي اعتراض طريق المصلين والمتوجهين للمسجد، وأغلاق الأبواب ووضع الحواجز وعرقلة دخول المصلين للمسجد والوصول اليه بحرية، والتضييق على المصلين في الاعتكاف والعبادة في شهر رمضان المبارك.
حذرنا ونحذر دائماً الاحتلال من التصعيد ونؤكد على ان المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته ال 144دونماً مسجد للمسلمين وحدهم لا يشاركهم العبادة فيه أحد ولا يجوز الصلاة فيه لغير المسلمين وهو حق خالص للمسلمين ولا يقبل المشاركة او التقسيم المكاني او الزماني والموقف الأردني واضح تماماً في هذا الموضوع.
ومع الأسف بدءنا نسمع في الأشهر الأخيرة مصطلحات زائفة مثل (مجمع الأقصى) وهو مصطلح دخيل لا أساس له ولا يعبر عن الحقيقة ونحن نؤكد ان كل ما هو داخل أسوار المسجد الأقصى المبارك هو للمسلمين وحدهم، بمساحته البالغة 144دونما كلها المسجد الاقصى،اي كل ما هو داخل اسوار المسجد، ونقصد به ليس فقط المصليات المسقوفة بل وغير المسقوفة والقباب والمدارس والمساطب والمحاريب والساحات ومصليات في الأبواب وفي الاروقة، لا يقبل التقسيم الزماني ولا المكاني، والسياسة الأردنية واضحة في هذه القضية والمسجد للصلاة والعبادة وليس للمساومة والنزاعات فهو مسجد وحق خالص للمسلمين وحدهم لا ينازعهم في هذا الحق الثابت احد من الناس. وهذا ما ينادي به ويؤكد على تمسكه به جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.
وهذا النهج من عهد الملك حسين رحمة الله كان دائماً يردد (القدس قدسنا ولن نفرط بذرة من ترابها) ونحن دائماً على هذا العهد ونكرر ونؤكد هذا النهج. ومن يفهم الدين والعقيدة الإسلامية يدرك أن المسلمين لن يتنازلوا او يتخلون ابدأ عن قبلتهم الأولى ومسرى نبيهم.
الأيام دول قد تضعف امه وتقوى أخرى وهذا سنة الحياة ولكن لا تفرط بمقدساتها ومساجدها، ونحن على ثقة بان المسجد الأقصى سيعود يوماً إلى أهله مهما طال الزمان ، فالمسجد الأقصى للمسلمين ثابت ومعتقد من المعتقدات الثابتة وكان وسيبقى كذلك الى يوم الدين وهذا ما يؤكد جلالة الملك تمسكه به ودفاعه عنه في كل المحافل والمناسبات.

س: تحدثتم عن رفع علاوة الموظفين في الأوقاف الإسلامية في القدس بنسبة 400بالمائة هل من تفاصيل؟
ج: منذ عامين كان التعامل مع الموظفين في المسجد الأقصى المبارك وفق نظام العلاوات وبدل صمود وبدل غلاء معيشة وبدل السفر وغيرها، ثم علاوة بدل صمود 300% وهي ثلاث اضعاف راتب الموظف في عمان، إلى أن أصدر جلالة الملك اوامره بان ترفع هذه العلاوة الى 400%، على دفعتين العام الماضي كانت 350% ومنذ مطلع العام الحالي 2023 رفعت الى 400%. للتساهم في رفع مستوى معيشة الموظفين في أوقاف القدس وتعزز من صمودهم في الاقصى الشريف.
كما في السنوات الثلاث الماضية تم إنجاز صندوق ادخار الموظفين والعاملين في المسجد الأقصى المبارك وأصبح لدى الموظفين صندوق ادخارات ورواتب هذا جزء من رؤية جلالة الملك لتحسين أوضاع العامين والموظفين في المسجد الأقصى المبارك والأوقاف الإسلامية لأنهم جميعاً مرابطون وهذا العمل شرف كبير للعاملين والعاملات في المسجد الأقصى المبارك.


س: حجم الموازنة السنوية المخصصة للاوقاف الإسلامية في القدس؟
ج : في كل عام يخصص مجلس الوزراء مبالغ كبيرة لرواتب الموظفين والحراس البالغ عددهم ٨٥٠ موظفا وموظفة في المسجد الأقصى ودائرة الأوقاف الإسلامية، والانفاق على الصيانة والترميم وهناك موازنة للصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى المبارك الذي يقدم الدعم لتلبية كل احتياجات المسجد الأقصى، ناهيك عن التبرعات الملكية الشخصية من جلالة الملك. وكل ذلك بتوجيهات من جلالته خلال لقاءاته مع المقدسيين وقادة المجتمع المدني والشخصيات الدينية الإسلامية والمسيحية المستمرة.


س: ماذا عن مشاريع الترميم والصيانة ومشروع فرش المسجد الأقصى بالسجاد الجديد ؟
وهناك مشاريع الرعاية والاعمار والترميم والصيانة والتطوير كل هذه المشاريع مستمرة على مدار الساعة ولا ولن تتوقف باذن الله عز وجل، وبخصوص مشروع فرش المسجد بالسجاد الجديد فقد اخذ وقتا طويلا نظراً لاختيار نوع مميز من السجاد وبمواصفات خاصة تم اخيارها بعناية خاصة وصنع خصيصاً للمسجد الأقصى من الصوف الخالص، مقاوم للحريق وقد تم طرح العطاء ورسى على شركة اردنية .
وان شاء الله قريباً سيتم فرش المصلى القبلي ومسجد قبة الصخرة المشرفة وجزء من المصلى المرواني، علماً ان اخر سجاد تم فرشه في المسجد الأقصى كان في العام ٢٠١٧.

س: هل سيتم فرش السجاد خلال شهر رمضان ؟
ج : الإجراءات والترتيبات على قدم وساق، لا نستطيع التحديد في هذه المرحلة وان شاء الله قريباً .وهذا السجاد خاص وعلى نفقة جلالة الملك .

س: ما هي اهم المشاكل التي تواجههكم كوزارة اوقاف في المسجد الأقصى ؟
ج : هناك إشكاليات تواجهنا في المسجد الأقصى وخاصة إعاقة الصيانة والترميم وعملية استهداف الحراس والموظفين بالاعتقال والابعاد والقرارات التعسفية التي تتخذها محاكم الاحتلال بحق العاملين في الأوقاف والمسجد الأقصى المبارك والسيطرة على الأبواب .
نحن نقوم بدورنا ونؤكد انه لا يحق ولا يجوز لسلطات الاحتلال ان تستمر في هذه الممارسات والانتهاكات التي يمارسها على أبواب المسجد الأقصى المبارك وعلى المصلين من عمليات التفتيش التي تتم او عمليات تحديد سن المسموح لهم بالصلاة في المسجد الأقصى وهي قضية مرفوضة ، المسجد الأقصى يجب ان يكون مفتوح أمام المصلين دون أي عراقيل او تدخل من قبل سلطات الاحتلال لانه مسجد خاص بالمسلمين وحدهم .
كثيرة هي المشاكل التي تواجهنا في المسجد الأقصى المبارك، سردت بعضها، والجميع يعلم ان المسجد الأقصى المبارك مسجل كتراث انساني وكله بناء قديم يجب مراعاة هذه الخصوصية التي تأتي الى جانب كونه أولى القبلتين لملياري مسلم في العام ومهوى افئدتهم تهفوا قلوبهم وارواحهم اليه في كل صلاة .
هذه الخصوصية وهذا البناء القديم يحتاج الى العناية والرعاية والترميم والصيانة الدائمة ليكون دائماً مهيئ لاستقبال آلاف المصلين وخاصة في شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والقيام والعبادات الخاصة، كصلوات التراويح والاعتكاف في أجواء ايمانية خالصة لله . ان يتعرض فيه المصلون وهم صائمون وقائمون ومعتكفون للاعتداء واطلاق النار والتفتيش والاعاقة والمنع من الوصول، غير مقبول ومرفوض وحذرنا ونحذر من ذلك عشية شهر رمضان المبارك.
استهداف الشبابيك المعشقة والملونة القديمة في المسجد القبلي واطلاق النار وقنابل الصوت والدخان على المصلين في المسجد يمس بالمصلين وبالمسجد الأقصى بقبابه ومصلياته ويعتبر انتهاكا خطير ومسا بقدسية المسجد واعتداء على المصلين الركع السجود .

س: ماذا بخصوص الشبابيك التي تم تكسيرها في اعلى سقف المصلى القبلي ؟
ج: نحن بعد كل اعتداء وتكسير يقوم به جنود وشرطة سلطات الاحتلال نباشر فوراً بإعادة تصليح وترميم ولكن تلك الشبابيك الملونة في المصلى القبلي ذات بناء وتصميم خاص محفوظ عند لجنة الاعمار وهي عملية مكلفة وتستغرق وقتا وان شاء الله في القريب العاجل يجري إعادة بناء وتركيب شبابيك جديدة بدل تلك التي دمرتها قوات الاحتلال في الاقتحام الأخير للمسجد القبلي .
وهذا واجبنا في وزارة الأوقاف وليس منة وواجب كل مسلم على هذه الأرض، فقد روى الإمام أحمد من حديث مَيْمُونَةَ، مَوْلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: يَا نَبِيَّ اللهِ، أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ، فَقَالَ: أَرْضُ الْمَنْشَرِ، وَالْمَحْشَرِ، ائتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، قَالَتْ: أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يُطِقْ أَنْ يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ، أَوْ يَأْتِيَهُ قَالَ: فَلْيُهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيهِ، فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى لَهُ كَانَ كَمَنْ صَلَّى فِيه.
وهذا يبين ان واجب المسلمين في كل زمان ومكان اتجاه المسجد الأقصى المبارك رعايته والحفاظ عليه والصلاة فيه وإعمارة والرباط فيه وإبقائه مضاء ومتاحا للمصلين والعاكفين السجد الركوع.
ونحن اكدنا ونؤكد ان المسجد الأقصى المبارك ليس قضية الفلسطينيين والاردنيين فقط وانما قضية المسلمين في كافة ارجاء الأرض، وهو مسجد كالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

س: هل هناك تنسيق أردني مع الدول العربية والإسلامية التي لها سفارات وممثليات في إسرائيل للضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته واقتحاماته واستهدافة للمسجد الأقصى والاوقاف الإسلامية في القدس المحتلة ؟ فهناك ٨ سفارات عربية في تل ابيب هل يجري التنسيق بين صاحب الوصاية والرعاية الأردنية وهذه الدول العربية للضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته ؟
ج: الأردن يبذل جهودا سياسية ودبلوماسية كبيرة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، واليوم المطلع والمتابع لما يجري يدرك ان الذي يتصدى ويدافع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية هو الأردن بقيادة الملك عبد الله في المنطقة والاقليم وفي المحافل الدولية، والتي كان اخرها مؤتمر القدس في القاهرة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية الفلسطينية .
فجلالة الملك يحمل راية الدفاع عن مقدسات الامة وخاصة المسجد الأقصى المبارك في المحافل الدولية وكانت المقدسات في متن وفي مقدمة خطاباته وكلماته وتصريحاته على المستويين العربي والدولي.
فارعاية والوصاية بشقيها، دينية في إدارة المسجد والحفاظ عليه وترميمة وتجهيزة وصيانته، والمشاريع الرامية للحفاظ عليه عامراً ، وهناك الشق السياسي والدبلوماسي تحمل في طياتها الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك في كل ما يواجهه من عدوان، ورفع هذا العدوان بخطوات وإجراءات سياسية ودبلوماسية واتصالات على اعلى المستويات يقوم بها جلالة الملك والحكومة الأردنية والتي تمثلت مؤخراً باستدعاء السفير وبث الكثير من الرسائل بوجه كل ما يتعرض له المسجد الأقصى .

س: ادعاء الاحتلال بانه لهم حقوق في المسجد وفي حائط البراق ؟
ج: هذا غير صحيح، وادعاء باطل، ولجنة التحقيق في ثورة البراق – ادعاءاتهم واقتحاماتهم التي تتم من باب المغاربة ومن جانب ساحة البراق – واستناداً لقرار عصبة الأمم وما يسمى بقرار البراق عام ١٩٢٩من القرن الماضي، عندما شكلت عصبة الأمم لجنة للبحث في ادعاءات اليهود بما يسمى ب(حائط المبكى) كانت قرارات اللجنة واضحة ان هذا الحائط جزء من المسجد وساحة البراق ارض اوقاف إسلامية لا علاقة لليهود ولا حقوق لهم فيها ولا يجوز وضع أي أدوات او اثاث او شعارات من شعائر العبادة لليهود هناك.

س: ولكن هناك ادعاءات وإجراءات لتغيير هذا الواقع تمثلت مبكرا بهدم حارة المغاربة بعد الاحتلال. وبعد ذلك ازالة تلة باب المغاربة ونصب جسر خشبي و وهناك اقتحامات مستمرة ؟
ج: هي انتهاكات واعتداءات سلطة قائمة بالاحتلال وليست سلطة ذات شرعية، بل هي غير شرعية ومخالفة لكافة القوانين والاعراف والقوانين الدولية والإنسانية، وهي سلطة احتلال في نظر القانون الدولي والمجتمع الدولي، القدس والمسجد الأقصى تحت الاحتلال ويجب التعامل مع هذا الاحتلال وفق الشرعية والقانون الدولي .
وللأسف هذا الاحتلال يعتدي ويقتحم ويقتل ويحرق ويهدم ويعتقل دون ان يقيم وزنا للقانون الدولي، والمجتمع الدولي يقف موقف المتفرج دون اتخاذ قرارات صارمة تردعه وان اتخذ قرارات فلا تنفذ ولا يجري احترامها ليس في القدس والمسجد الأقصى فقط وانما في كل الأراضي الفلسطينية الحبيبة .

س: ماذا بخصوص تعطيل الاحتلال لأكثر من ٢٠ مشروع ترميم وصيانة لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس؟
ج: صحيح، الاحتلال يضع كل اشكل المعوقات امام مشاريع الترميم والصيانة في المسجد الأقصى المبارك، وكما تعلمون المسجد الأقصى مسجد يزيد عمرة عن آلف عام، قديم بحاجة مستمرة للترميم والصيانة لاستقبال المصلين من كل حدب وصوب، فنظام الصوت والسماعات، تقوم قوات الاحتلال بشكل متعمد بتعطيل السماعات في بعض الأحيان .
اما إنارة الاسوار والساحات فقد انجز قسم منه. سلطات الاحتلال تعطل الكثير من المشاريع جزئياً او كلياً مثل نظام الانارة والصوت وشبكة الإنذار والترميم والصيانة للمصليات والمرافق وغيرها.

د.عبد الستار قال :" احيانا يتم جرنا للحديث عن أعمال الصيانة الدورية كمشروع الانارة في ساحات المسجد الأقصى ونصب المظلات وتعزيز السماعات خلال شهر رمضان وغيرها من أعمال الصيانة عن الحديث عن مشروعات الاعمار الهاشمي الكبرى مثل إنارة قبة الصخرة من الخارج والداخل وترميم الجدار الشرقي المهدد بالانهيار وتبليط الساحات ونظام الإطفاء البديل وغيرها من المشروعات الهامة الضرورية، نعم انجزنا جزءاً من أعمال صيانة إنارة الساحات ، وما زال الجزء الآخر يتعرض للإعاقة من قبل سلطات الاحتلال وكذلك باقي أعمال الترميم والصيانة، الاحتلال يرفض ادخال المواد والمتطلبات، فالاحتلال يمارس أساليب تعطيل متعددة ويحاول ان يوجد دورا له في عملنا ويتدخل في عمل الأوقاف الإسلامية وهو ما نرفضه في كل مرة .

س: ماذا بخصوص نظام إطفاء الحريق في المسجد الأقصى المبارك ؟ وعربة الإطفاء التي تبرع بها جلالة الملك ؟
ج: يتم متابعة قسم إطفاء الحريق في المسجد الأقصى المبارك بمساعدة فرق مدربة ومختصة من قبل الدفاع المدني الأردني وتدريب عدد كبير من العاملين في المسجد للتعامل مع المعدات وشبكة اطفاء الحريق القديمة التي تم مدها في ارجاء المسجد ومصلياته وتدريب العاملين هناك على استعمال المعدات وأدوات الاطفاء، وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتوجه فريق متخصص من الدفاع المدني الأردني للمسجد الأقصى لتفقد كل تلك المعدات والشبكة والأدوات هناك والتأكد من جاهزيتها لأي طارئ لا سمح الله. بالإضافة الى تدريب العاملين في المسجد الأقصى المبارك على عمليات الإطفاء حال واجهتهم أي حالة طوارئ.

س: أين وصل مشروع التدفئة والتبريد للمسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة المشرفة ؟ ومشروع المظلات المشابهة لتلك التي في المسجد النبوي في المدينة المنورة ؟
ج : نحن نواجه التعطيل في المشاريع الضرورية والملحة من قبل الاحتلال، فهناك مشاريع ضرورية ترميم المصليات في أجزاء من المصلى المرواني والمنطقة الجنوبية الغربية ومناطق في المسجد القبلي مثل الشبابيك.
وهناك مشاريع ترميم دورية ومشاريع ضرورية وملحة كمنظومة الضوء والصوت وغيرها .
كذلك هناك مشاريع تحسينية كمشروع التدفئة والتبريد والمظلات الكهربائية التي تضم السماعات والاضاءة وغيرها

س: أين وصل مشروع التدفئة والتبريد للمسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة المشرفة ؟ ومشروع المظلات المشابهة لتلك التي في المسجد النبي في المدينة المنورة ؟خاصة ان هذه المشاريع طرحت منذ أكثر من ٢٠ عاماً ؟
د.عبد الستار : كما ذكرت هناك مشاريع ترميم، دورية ومشاريع ضرورية وملحة كمنظومة الضوء والصوت وغيرها .
فالاولية لنظام الإطفاء وعدم اعتراضه من قبل الاحتلال وانارة قبة الصخرة المشرفة مهم لانه يظهر الطابع الإسلامي للمسجد وللبلدة القديمة وهذه القبة بنيت ذهباً في عهد عبد الملك بن مروان وبعد فترة ليست طويلة تم إزالة الذهب عنها ولم تعد لطبيعتها ذهباً إلا في عهد الملك حسين رحمة الله وقد تبرع بإعادة بنائها على نفقته الخاصة.
وهناك المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المبارك وهي منطقة مرتفعة، مشروع انارتها مازال قيد التنفيذ.
كذلك هناك مشاريع تحسينية كمشروع التدفئة والتبريد والمظلات الكهربائية التي تضم السماعات والاضاءة وغيرها ، وهذه تعتبر تحسينية ممكن الشروع فيها بعد تلك الضرورية.

س: هناك اعتداء على الجدار الغربي الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك من قبل الاحتلال الذي نصب صقالات بحجة الترميم منذ العام ٢٠١٩؟ وتذرع الاحتلال بسقوط حجر من الجدار الجنوبي ؟ والتسوية الجنوبية اسفل المتحف وزاوية أبو السعود منطقة خطرة نتيجة حفريات الاحتلال في القصور الاموية واسفل هذه المنطقة؟ كيف تتابعون ذلك ؟
ج: الاحتلال يتذرع بانه نصب هذه الصقالات من أجل ان يرمم ، رغم اننا اوضحنا لهم اكثر من مرة ان هذه مسؤوليتا وليست مسؤوليتكم والأوقاف الإسلامية هي المكلفة بالقيام بهذا الدور والمهمة مهمتها، بعض تلك الصقالات تم فكها وازالتها في نفس اليوم .
د.عبد الستار : " صحيح تم سابقا ازالة بعض من السقالات بعد تدخل الجانب الدبلوماسي الاردني ولكن تم حديثاً نصب سقالات في الجدار الجنوبي الغربي من قبل الاحتلال والاتصالات جارية لأزالتها ".


س: كيف تنظرون الى إعادة مشروع ازالت الجسر الخشبي عن باب المغاربة واستبدالة من قبل الاحتلال بأخر ثابت من الحجر وطرح مشروع مفصل للاقرار من قبل البلدية والحكومة الإسرائيلية ؟
ج:نحن نتابع كل ما يصدر عن حكومة الاحتلال وما يتعلق بالقدس والمسجد الأقصى، نرى في ما يطرح من مشاريع مثل استبدال الجسر الخشبي بانه فقعات وبالونات اختبار ، ووسائل لجس النبض وقياس ردات الفعل . وتبين ان المشروع الذي نشر مؤخراً هو مشروع ترميم للتلة والجسر الخشبي القائم .
د. عبد الستار :" سلطات الاحتلال تحاول دائما الحديث عن مشاريع في القصور الاموية أوالقطار الهوائي والحديث عن جسر خرساني على باب المغاربة وغيرها ولا نعرف عنها أي تفاصيل، وكذلك لا نعرف اي تفاصيل عما يحدث من حفريات متاخمة لحدود المسجد الأقصى المبارك بل إن سلطات الاحتلال تمانع وصولنا الى تلك الانفاق التي تعمل عليها ليل نهار وتتعاقب عليها فرق العمل كل يوم ولا نعرف اين وصلت ولا مدى الخطورة التي باتت تشكلها تلك الانفاق على سلامة المسجد الأقصى المبارك وأساساته.


س: كيف تردون على مصطلح (مجمع الأقصى) وما يسمى بأتفاقية إبراهيم لفتح المجال امام غير المسلمين بالصلاة في المسجد الأقصى؟
ج: مصطلح (مجمع الأقصى) دخيل ومرفوض من قبلنا ولا يغير في الواقع اي شيء، وقد اخترعوا هذا المصطلح المخادع من اجل ان يأتوا لاحقاً بالقول ان المسجد هو فقط المصلى القبلي العمري وهذا غير صحيح وغير مقبول من قبلنا، فالمسجد هو كل ما هو داخل الاسوار ال١٤٤دونماً كلها مسجد، ولا مكان لغير المسلمين للصلاة في المسجد الأقصى، ولن يكون هناك تقسيم مكاني ولا زماني، ونحن لا نتطاول على الكنيسة لانها للمسيحيين ولا نتطاول على الكنيس لانه لليهود ومن المفترض ان يحترم المسجد الأقصى لانه مسجد فقط للمسلمين .


س: ما هي رسالتكم للمقدسيين عشية شهر رمضان المبارك ؟ في ضوء خطاب التخويف من تصعيد في رمضان ؟عشية حلول الشهر المبارك ؟
ج : نقول لأهلنا في فلسطين والقدس والمسجد الأقصى المبارك اصبروا وصابروا ورابطوا ، فان النصر مع الصبر، والفرج قريب وبيد الله عز وجل، فصمودكم هو المطلوب ونحن معكم في هذا البلد الطيب بوصاية جلالة الملك والرعاية الأردنية الهاشمية .
ونقول لهم انتم لستم وحدكم، نحن معكم، ابقوا صامدين في ارضكم محافظين على الأقصى والمسرى والقدس كما قال صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك"، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس".

أما رسالتنا للعالمين العربي والإسلامي فنقول ان المسجد الأقصى المبارك أمانة في اعناق كل مسلم في هذا العالم، الحفاظ على القدس والمسجد الأقصى المبارك مسؤولية المسلمن جميعاً الذين عليهم ان يقفوا صفاً واحداً لتوفير مقومات الصمود للمسجد الأقصى والقدس وأهلها والحفاظ على هويته وعودته الى ديار الإسلام عزيزاً كريماً

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: أوضاع صعبة للأسرى في سجن "عتصيون"

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها ظهر الإثنين، إن هناك كارثة حياتية وصحية يعيشها المعتقلون في مركز "توقيف عتصيون"، والبالغ عددهم (28 معتقلا)، حيث يتم التفرد بهم من قبل إدارة السجن بشكل عنصري وتعسفي، ويسلبون منهم أبسط حقوقهم الأساسية، والتي نصت عليها كل الاتفاقيات والقوانين الدولية.

وأوضحت الهيئة في تقريرها، بعد زيارة محاميتها جاكلين الفرارجة أن الأسرى داخل مركز التوقيف لايوجد لديهم مياه ساخنه للاستحمام كما ويتم قطعها بدون مبرر، مضيفةً أنه لا يوجد ملابس داخلية منذ أكثر من 3 أيام من تاريخ اعتقالهم بحجة عدم توفرها لهم.  

 وتابعت الهيئة أن النظافة منعدمة داخل المعتقل، والرائحة كريهة جدا، وعدد الأسرى كبير، والغرف مكتظة ومزدحمة، كما أن الطعام سيئ كما ونوعا، ومعظم الأسرى يشتكون من قلتها.  

وناشدت الهيئة، كافة الجهات الدولية المختصة للتدخل السريع لإنهاء هذه المعاناة بحقهم، مطالبةً لجنة الصليب الأحمر الدولية من أجل التدخل الفوري والعاجل لحماية الأسرى داخل سجون الاحتلال .

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 11:36 صباحًا - بتوقيت القدس

أعلن إطلاق خدمات بنك الاستقلال.. اشتية: تصريحات سموتريتش دليل على الفكر المتطرف

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بأنه "لا يوجد شعب فلسطيني وأنه تم اختراعه في آخر 100 عام"، بأنها "دليل قاطع على الفكر الصهيوني العنصري المتطرف الذي يحكم أطراف الحكومة الإسرائيلية الحالية".


وقال اشتية في تصريحاته بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن "هذه التصريحات التحريضية منسجمة مع المقولات الصهيونية الأولى "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض"، وأن الأراضي الفلسطينية (متنازع عليها)، وأنها أرض الميعاد، وهكذا من ادعاءات واهية ووهمية".


وأضاف: "هذه التصريحات للذي أراد أن يبيد حوارة، المعبرة عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا، وأن كل الآثار والتاريخ يبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني، نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا وانتماؤه لا تهزها تصريحات مزوري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة".


وجدد اشتية تأكيد وقوف مجلس الوزراء، خلف أي جهد سياسي يقوده الرئيس محمود عباس، من أجل إحقاق القوق الوطنية المتمثلة في وقف العدوان على شعبنا، وأرضنا، ومقدساتنا، ووقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل، وتنصلها من الاتفاقيات الموقعة، كل هذا على طريق إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين. كما قال.


وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء عن البدء بإطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، وهي خدمة التمويل والإقراض التنموي لتحفيز إنشاء وتوسع مشاريع القطاع الخاص في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة والابتكار والريادة، بالإضافة إلى التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن البنك سيطلق عبر موقعه الإلكتروني هذه الخدمات الرقمية لتتيح المجال للشركات الراغبة بالاستفادة من هذه القطاعات للتقدم بطلبات التمويل.


وقال اشتية: يأتي هذا الإطلاق بعد أن تم الإعداد لكافة المتطلبات الفنية والحصول على موافقة سلطة النقد، مقدمًا شكره للرئيس عباس لرعايته تأسيس البنك، ولأعضاء مجلس الوزراء ومجلس إدارة البنك، والمدير العام وموظفي البنك على جهودهم، مؤكدًا أن البنك سيمضي قدما في تحقيق أهدافه من تحفيز للاستثمار والتنمية وتعزيز المنتج الوطني وإدارة حسابات الصناديق والمشاريع الحكومية.


وأشار إلى أن الحكومة ستناقش قضايا متعلقة بالأوضاع المالية والأمنية، ويستمع إلى تقارير من وزير التربية والتعليم حول الارباك في العملية التعليمية، وإلى تقرير من وزير العدل حول السندات العدلية التي كان قال عنها رئيس مجلس القضاء أنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى إعلان نقابة المحامين عن تعليق العمل أمام المحاكم، كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الوزارية حول بلدة حوارة، وقضايا متعلقة بالتجارة الالكترونية، ومشروع قانون إنشاء شركة كهرباء فلسطين، ومشاريع بنية تحتية من بناء مدارس وطرق وغيره.




فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 11:03 صباحًا - بتوقيت القدس

النيابة بغزة تدعو التجار للتحلي بالمسؤولية مع حلول شهر رمضان

غزة - "القدس" دوت كوم

دعت النيابة العامة في قطاع غزة، الإثنين، التجار وأصحاب المصانع التجارية بضرورة التحلي بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية، ووجوب الالتزام بالقواعد القانونية الهادفة إلى الحفاظ على السكينة العامة وحماية المستهلك في كافة الأوقات، وعلى وجه الخصوص خلال شهر رمضان المبارك.


وبينت النيابة في بيان لها، أنها أوعزت إلى مأموري الضبط القضائي المختصين بالإدارة العامة للمباحث، ومفتشي دائرة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الوطني بتكثيف جولاتهم الميدانية مع اقتراب حلول الشهر الفضيل، وتنظيم محاضر ضبط بحق كافة المخالفين لتلك القواعد والنظم.


وتركزت التعليمات على ضرورة مواجهة حيازة وعرض المفرقعات والألعاب النارية والمعاقب عليها بنص المادة 32 من قانون العقوبات النافذ والنظم واللوائح والقرارات المتعلقة بها والتي قد تصل عقوبتها إلى الحبس 3سنوات، إلى جانب احتكار السلع التموينية والمعاقب عليها بنصوص المواد 22، 29 مكرر من قانون حماية المستهلك وتعديلاته، والتي قد تصل عقوبتها إلى الحبس 3 سنوات أو غرامة مالية مقدارها 3000 دينار أردني أو كلتا العقوبتين.

كما أكدت على محاربة التلاعب بالأسعار وعدم الالتزام بالتسعيرة الإلزامية والمعاقب عليها بنصوص المواد 22، 29 مكرر من قانون حماية المستهلك وتعديلاته، والتي قد تصل عقوبتها إلى الحبس 3 سنوات أو غرامة مقدارها 3000 دينار أردني أو كلتا العقوبتين.

وأكدت أنها ستباشر اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية وتحريك الدعوى الجزائية بحق المتهمين بارتكاب أي من الوقائع السابقة، وإحالتها إلى المحاكم المختصة والمطالبة بإيقاع أشد العقوبات بحقهم.

اقتصاد

الإثنين 20 مارس 2023 10:49 صباحًا - بتوقيت القدس

تراجع أسواق المال وأسهم المصارف في أوروبا بعد صفقة شراء "كريدي سويس"

لندن - (أ ف ب)

سجلت أبرز أسواق المال الأوروبية وأسهم القطاع المصرفي تراجعا عند بدء جلسات التداول الاثنين رغم صفقة الاستحواذ على مصرف كريدي سويس الهادفة الى تجنب أزمة جديدة في القطاع المصرفي العالمي.


وتراجع أبرز مؤشر في بورصة لندن بنسبة 1,1% ليصل الى 7,258,31 نقطة. وفي منطقة اليورو تراجع مؤشر بورصة فرانكفورت 1,0% ليصل الى 14,617,00 نقطة ومؤشر بورصة باريس بنسبة 0,8% الى 6,868,51.


وسجل بنك "بي ان بي باريبا" تراجعا بنسبة 8% ودويتشه بانك بنسبة 5%.


واستحوذ بنك "يو بي اس" الأكبر في سويسرا الأحد على منافسه "كريدي سويس" الذي يواجه أزمة خطيرة، بعد مفاوضات شاقة، في حين أعلنت الحكومة توفير ضمانات كبرى أملا بتجنّب أزمة حادة وباستعادة "ثقة" المستثمرين في العالم أجمع.


ومن الخزانة الأميركية إلى المصرف المركزي الأوروبي، سارعت جهات عدّة إلى الترحيب بالخطوة خشية حصول اضطرابات جديدة في الأسواق التي أضعفها إفلاس "سيليكون فالي بنك" في الولايات المتحدة.


لكن رغم ذلك تراجعت اسهم المصرفين الاثنين، حيث انهيار سهم كريدي سويس بنسبة 63,70% عن سعر استحواذ يو بي إس عليه. كما تراجع سهم "يو بي اس" بنسبة 8,77% في البورصة.


وتبلغ قيمة الصفقة ثلاثة مليارات فرنك سويسري (3,02 مليار يورو) مستحقة الدفع على شكل أسهم، أي 0,76 فرنك للسهم الواحد بعدما كانت قيمة سهم كريدي سويس الجمعة 1,86 فرنك سويسري.

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| إصابات وأضرار خلال اعتداءات للمستوطنين بالضفة

سلفيت - "القدس" دوت كوم

أقدم مستوطنون، الإثنين، على اعطاب إطارات مركبات، وخط شعارات عنصرية في مدينة سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين تسللوا إلى المدينة فجرا، وأعطبوا إطارات 10 مركبات، وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل في المنطقة الشمالية من المدينة.


وفي بيت لحم ، اقتحم مستوطنون، اليوم الاثنين، المنطقة الغربية من قرية ارطاس، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، اقتحمت منطقة "خلة الخوخ" وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.


يشار الى أن المستوطنين صعدوا في الأيام الأخيرة من عمليات الاقتحام لبرك سليمان والمنطقة الغربية في ارطاس.


وفي الخليل،  حطّم مستوطنون أبواب عدد من المحلات التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وعبثوا بمحتوياتها.


وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطني البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط مدينة الخليل، داهموا منطقة باب الخان غرب الحرم الإبراهيمي على مدخل سوق اللبن القديم، وخلعوا أبواب عدد من المحلات التجارية وعبثوا بمحتوياتها، تعود ملكيتها لعائلة التميمي وغيرها من العائلات، مستخدمين السلالم والمطارق والمعاول والعتلات.


وأضافوا أن هذه المحلات مغلقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ 23 عاما تقريبا، ويمنع أصحابها من الوصول إليها.

عربي ودولي

الإثنين 20 مارس 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

بوتين: العلاقات الروسية-الصينية في "ذروتها"

موسكو - (أ ف ب)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد أن العلاقات الروسية-الصينية "في ذروتها"، وذلك عشية زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو.


وجاء في مقالة كتبها الرئيس الروسي لصحيفة صينية نشرها الكرملين أن "العلاقات الروسية-الصينية بلغت ذروتها التاريخية وتزداد رسوخا".


وأكد بوتين أن نوعية الروابط بين موسكو وبكين "تفوق نوعية الاتحادات السياسية والعسكرية التي كانت قائمة إبان الحرب الباردة".


وشدّد سيّد الكرملين على أن "لا حدود ولا مواضيع محظورة" في العلاقات بين موسكو وبكين.


وأكد الرئيس الروسي أن "الحوار السياسي صريح إلى أقصى حد في حين أن تعاوننا الاستراتيجي أصبح شاملا ودخل حقبة جديدة".


واعتبر أن "العلاقات الصينية هي اليوم حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي والعالمي، وهي تحفّز النمو الاقتصادي وتشكّل ضمانة لأجندة إيجابية في الشؤون الدولية".


وقال بوتين إنه في ظل الظروف التي تنتهج فيها الولايات المتحدة سياسة "الردع المزدوج" لروسيا والصين، فإن موسكو وبكين "تعملان على إنشاء نظام أمني عادل ومنفتح وشامل وغير موجه ضد دول أخرى على الصعيدين الإقليمي والعالمي".


كما ندد بمحاولات حلف شمال الأطلسي لتوسيع نفوذه، قائلا إن الناتو يضع منطقة آسيا والمحيط الهادئ نصب عينيه.


وتابع الزعيم الروسي أن "بعض القوى تسعى بإصرار" إلى تقسيم "الفضاء الأوراسي في أندية حصرية وتكتلات عسكرية تهدف إلى كبح تنمية بلداننا وتقويض مصالحنا"، مؤكدا "لكن أحدا لن يتمكن" من تحقيق ذلك.


وقال بوتين "نعوّل كثيرا على المحادثات المقبلة" مع شي، مؤكدا أنه واثق من أنها "ستعطي دفعا قويا لمجمل التعاون الثنائي".


بحسب الرئيس الروسي سيشكّل اللقاء مع شي الذي يصل الإثنين إلى موسكو في زيارة تستمر ثلاثة أيام، مناسبة له "لرؤية صديق قديم" تربطه به "علاقات وطيدة".

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: برشلونة يخطو بثبات نحو اللقب بفوز قاتل في الكلاسيكو على ريال

(أ ف ب) -خطا برشلونة بثبات نحو لقب الدوري الاسباني لكرة القدم للمرة الأولى منذ عام 2019 بفوزه القاتل في الكلاسيكو على غريمه التقليدي ريال مدريد 2-1 على ملعب "سبوتيفاي كامب نو" الأحد في ختام المرحلة السادسة والعشرين.
وقلب برشلونة تأخره بهدف من النيران الصديقة بعد كرة رأسية بالخطأ من مدافعه الاوروغوياني رونالدو أراوخو (9)، إلى فوز بهدفي سيرجي روبرتو (45) والعاجي فرانك كيسييه (90+2).
وابتعد برشلونة الذي حقق فوزه الـ22 هذا الموسم في الصدارة مع 68 نقطة بفارق 12 نقطة عن ريال الذي مّني بخسارته الرابعة هذا الموسم وبات من الصعب عليه الدفاع عن لقبه مع بقاء 12 مرحلة على نهاية الموسم.
واستقبل النادي الكاتالوني مطارده المباشر منتشياً بانتصاريه الاخيرين على فالنسيا وأتلتيك بلباو بالنتيجة ذاتها 1-1 ومتسلحا بفوزه في 24 مباراة من الـ53 الاخيرة بينه وبين ريال منذ عام 2011 في مختلف المسابقات (12 تعادلاً و17 هزيمة)، قبل مباراة هذه الأمسية.
من ناحيته، وصل النادي الملكي إلى ملعب "كامب نو" آملاً في تعزيز حظوظه والاحتفاظ ببريق أمل للدفاع عن لقبه، بعدما حسم تأهله إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على حساب ليفربول الانكليزي، قبل أن يفوز على إسبانيول 3-1 في المرحلة الماضية.
وغاب عن صفوف بلاوغرانا الفرنسي عثمان ديمبيليه وبيدري للاصابة، مقابل غياب المدافع النمسوي دافيد ألابا للاصابة والاوروغوياني الفارو رودريغيس للايقاف عن ريال مدريد.
وتقدم ريال سريعا بفضل النيران الصديقة عندما توغل فينيسيوس جونيور داخل المنطقة ومرر كرة عرضية تابعها أراوخو بالخطأ في شباك حارس مرماه الألماني مارك-أندري تير شتيغن (9).
وقبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية الشوط الأول، أدرك برشلونة التعادل بعدما سدد البرازيلي رافينيا كرة صدها مواطنه ميليتاو وتهيأت أمام روبرتو الذي سددها بيمناه في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (45).
وأجرى مدرب النادي الملكي الإيطالي كارلو أنشيلوتي تبديلين فأخرج ناتشو فرنانديس والالماني توني كروس ودفع بالفرنسي فيرلان مندي والمهاجم البرازيلي رودريغو (62).
وتصدى كورتوا لتسديدة رافينيا (76)، فيما سجل البديل أسنسيو هدفا ألغي بداعي التسلل (81).
وضغط ريال لاحراز هدف النقاط الثلاث فيما اعتمد برشلونة على الهجمات المرتدة، فسجل هدفاً قاتلاً عبر البديل كيسييه بعد خامس تمريرة حاسمة هذا الموسم من المدافع الشاب أليخاندرو بالدي، تابعها العاجي في الشباك (90+2)، في أوّل أهدافه.
وحافظ برشلونة على سجله خالياً من الخسارة على أرضه هذا الموسم (11 انتصاراً مقابل تعادلين)، في أفضل سجل له منذ موسم 2019-2020.
وحقق ريال سوسييداد فوزه الأول في "لا ليغا" بعد سلسلة من أربع مباريات لم يذق خلالها طعم الانتصار، وذلك بتغلبه على ضيفه إلتشي متذيل الترتيب 2-صفر.
وسقط سوسييداد في فخ التعادل أمام كل من سلتا فيغو وريال مايوركا بنتيجة واحدة 1-1، وامام قادش سلباً، وخسر في عقر دار فالنسيا صفر-1، كما خرج من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على يد روما الإيطالي باجمالي المباراتين صفر-2، رافعا سلسلته إلى 6 مباريات في مختلف المسابقات من دون فوز.
ويدين النادي الباسكي بفوزه إلى الياباني تاكيفوسا كوبو والبديل أندر بارنيتكسيا اللذين سجلا هدفي اللقاء في الدقيقتين 48 و90.
ورفع سوسييداد رصيده إلى 48 نقطة في المركز الرابع متقدماً بفارق 3 نقاط عن ريال بيتيس الخامس والفائز على ريال مايوركا بهدف بورخا إيغليسياس (48) قبل وقت سابق اليوم أيضاً.
ويحتل إلتشي الذي مني بخسارته الـ17 هذا الموسم مقابل 7 تعادلات وفوزين فقط، قاع الترتيب مع 13 نقطة.
وفاز فياريال على أوساسونا 3-صفر، تناوب على تسجيلها النيجيري سامويل تشوكويزي (14) وخوسيه لويس موراليس (86 و90).
وعزز فريق "الغواصات الصفراء" رصيده في المركز السادس برصيد 41 نقطة، فيما تجمد رصيد أوساسونا عند 34 نقطة في المركز التاسع.
وقاد المغربي منير الحدادي والتركي إينيس أونال فريقهما خيتافي الى الفوز على ضيفه إشبيلية 1-صفر بتسجيلهما هدفي اللقاء في الدقيقتين 50 و90+5.
واقتنص خيتافي الذي حقق فوزه السابع هذا الموسم، المركز الثالث عشر من إشبيلية بالذات بعدما تقدم عليه بفارق نقطة (29 مقابل 28).

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: رين يطيح بسان جرمان في بارك دي برانس ويسدي خدمة لمرسيليا

(أ ف ب) -أطاح رين بمضيفه باريس سان جرمان المتصدر وحامل اللقب عندما تغلب عليه بثنائية نظيفة الأحد على ملعب "بارك دي برانس" في باريس في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وسجل الكاميروني كارل توكو-إيكامبي (45) وأرنو كاليمويندو (48) الهدفين.
ونجح رين في التغلب على باريس سان جرمان ذهابا وإياابا هذا الموسم مكررا انجاز موناكو موسم 2020-2021 ونانسي موسم 2011-2012.
كما ألحق رين الخسارة الأولى بباريس سان جرمان على ملعب بارك دي برانس منذ سنتين وتحديدا منذ سقوطه أمام ليل (صفر-1) في الثالث من نيسان/أبريل 2021 (35 مباراة متتالية، 30 فوزا و5 تعادلات).
وأسدى رين خدمة إلى مرسيليا الثالث والذي استعاد المركز الثاني من لنس بفوزه الثمين على مضيفه رينس 2-1 مقلصاً الفارق إلى سبع نقاط بينه وبين الفريق الباريسي.
ويدين مرسيليا بفوزه الى مهاجمه الدولي التشيلي أليكسيس سانشيس الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 16 و26 محولا تخلف فريقه بهدف فولارين بالوغان (13).
وقدّم باريس سان جرمان الذي غاب عنه ثمانية لاعبين بسبب الاصابة، أداء مخيباً ووجد نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي قوبل بصافرات الاستهجان لدى اعلان اسمه في بداية المباراة، الامرين لاختراق دفاع رين المنظم.
بدوره واجه النجم الدولي كيليان مبابي صعوبة كبيرة في اختراق دفاع الضيوف أمام تألق لافت لحارس المرمى المخضرم ستيف مانداندا. ورغم ذلك ذهب مبابي لتحية الجماهير في نهاية المباراة خلافا للبرغوث الارجنتيني الذي دخل غرفة الملابس مباشرة بعد الفارة النهائية.
وقال مدربه كريستوف غالتييه "الهزيمة دائما مزعجة. استقبلنا هدفا في الدقيقة 45 من كرة في العمق، وآخر بعدما خسرنا الكرة فوجدنا أنفسنا متأخرين صفر-2، وبالتالي صعبت المهمة. لست راضيا عن هذه المباراة، ولكن مع الغيابات، حتى لو أن ذلك ليس عذرًا، فقد كنا نعلم أننا سنواجه صعوبات".
ورفض غالتييه اتهام احد الصحافيين للاعبين بالتخاذل، وقال "قدم لاعبو فريقي كل شيء، كل ما لديهم في أرجلهم. لديك شعور بأن اللاعبين لم يفعلوا ذلك، ولكن ضع نفسك مكان اللاعبين الذين خاضوا المباراة في غياب ثمانية ركائز أساسية ولاعبين شباب من الأكاديمية خاضوا حصتين تدريبيتين فقط مع الكبار. لا يمكنك اتهام اللاعبين بأنهم لم يعطوا كل ما لديهم، هذا ليس صحيحًا".
وتلقى رين ضربة موجعة مبكرة باصابة مدافعه أدريان تروفير في الدقيقة الخامسة فترك مكانه للنروجي بيرغر ميلينغ.
ونجح توكو-إيكامبي المعار من ليون في منح التقدم الى رين في الدقيقة 45 عندما تلقى كرة خلف الدفاع على حافة المنطقة من بنجامان بوريغو فهيأها لنفسه وتوغل داخلها قبل أن يسددها قوية على يمين الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما.
وفي الوقت الذي دخل فيه باريس سان جرمان الشوط الثاني بحثا عن التعادل، صدمه رين بالهدف الثاني عبر كاليمويندو اثر تمريرة من تشيموانيا أوغوتشوكوو (48).
وكاد توكو-ايكامبي يضيف الهدف الثالث بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الايسر البعيد، ثم انفرد دجيد سبينس بالحارس دوناروما داخل المنطقة لكن المدافع الشادايل بيتشيابو ابعد الكرة في توقيت مناسب (74).
وسدد ميسي كرة قوية ابعدها الحارس (73).
ومرر توكو-اتيكامبي كرة على طبق من ذهب الى البديل المالي هاماري تراوريه داخل المنطقة فسددها الاخير برعونة فوق العارضة (79).
وتابع ستيف مانداندا تألقه بإبعاده تسديدة قوية للإيطالي ماركو فيراتي من خارج المنطقة الى ركنية لم تثمر (84).
عاد موناكو الى سكة الانتصارات التي حاد عنها لأربع مباريات متتالية، وذلك بفوزه على مضيفه أجاكسيو 2-صفر.
ودخل نادي الإمارة اللقاء باحثاً عن استعادة التوازن الذي فقده منذ خروجه من الملحق الفاصل المؤهل الى ثمن نهائي "يوروبا ليغ" بخسارته إياباً أمام باير ليفركوزن الألماني في 23 شباط/آذار.
وأتبع موناكو خروجه الذي تحقق بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بخسارته 2-3 وهي نفس نتيجة فوزه ذهاباً خارج ملعبه، بخسارتين أمام نيس (صفر-3) ورينس (صفر-1) على أرضه أيضاً وتعادل تروا (2-2).
وعاد الأحد ليجدد الموعد مع الانتصارات بفضل هدافه وسام بن يدر الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 28، رافعاً رصيده الى 17 هدفاً في الدوري هذا الموسم، قبل أن يضيف السنغالي كريبان دياتا الثاني في الدقيقة 84 من اللقاء الذي أكمله أجاكسيو بعشرة لاعبين بعد طرد البوركيني سيريل بايالا (53).
ورفع موناكو رصيده الى 54 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطتين عن مرسيليا صاحب المركز الثالث الأخير المؤهل الى دوري الأبطال والباحث عن استعادة الوصافة من لنس المتقدم عليه بفارق نقطة بعد فوزه السبت على أنجيه (3-صفر).
أما أجاكسيو، فتجمد رصيده عند 21 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير.
وواصل مونبلييه صحوته بفوز ثالث تواليا عندما تغلب على ضيفه كليرمون فيران 2-1.
وكان كليرمون فيران البادئ بالتسجيل عبر التوسني سيف الدين خاوي في الدقيقة 32، ورد مونبلييه بثنائية لإيلي واهي في الشوط الثاني في الدقيقتين 61 و72.
وطُرد لاعب وسط مونبلييه جوردان فيري في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع لتلقيه الانذار الثاني.
وارتقى مونبلييه الى المركز الحادي عشر برصيد 36 نقطة مقابل 34 لكليرمون فيران الذي تراجع الى المركز الثالث عشر.
وتنفس ستراسبورغ الصعداء بفوزه على ضيفه أوكسير بهدفين نظيفين سجلهما جيرزينو نيامسي (5) والسنغالي حبيب ديالو (86).
وأهدر ديالو ركلة جزاء في الدقيقة 19.
وفض ستراسبورغ شراكة المركز الخامس عشر مع أوكسير بعدما رفع رصيده الى 26 نقطة مقابل 23 نقطة للخاسر الذي تراجع الى المركز السابع عشر بفارق نقطة واحدة خلف بريست العائد بتعادل ثمين من أرض مضيفه تروا بهدفين لبيار لي-ميلو (30) ورومان دل كاستيلو (74 من ركلة جزاء) مقابل هدفين لرينو ريبار (34) والبرتغالي روني لوبيش (38).
وتعادل أيضا نيس مع لوريان بهدف لغايتان لابورد (77) مقابل هدف لعبدول بامو مييتيه (30).
وطُرد مدافع لوريان البرازيلي إيغور سيلفا مباشرة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بسبب تدخل قوي علما أنه تلقى بطاقة صفراء قبلها بثلاث دقائق.
ورفع كل من الفريقين رصيده الى 44 نقطة في المركز السابع مع افضلية لنيس بفارق الاهداف.

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس إنكلترا: يونايتد يعاني أمام فولهام ويبلغ نصف النهائي

(أ ف ب) -قلب مانشستر يونايتد تأخره أمام فولهام بهدف قبل ربع ساعة من صافرة النهاية إلى فوز 3-1 الأحد في مباراة شهدت طرد مدرب الفريق الضيف ولاعبين في صفوفه، وبلغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس إنكلترا لكرة القدم.
واشهر الحكم البطاقة الحمراء 3مرات في الدقيقة 72 بعدما عاد إلى حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" لحسم لمسة يد من البرازيلي ويليان لمنع الكرة من معانقة الشباك بعدما راوغ جايدون سانشو الحارس الالماني بيرند لينو وسدد في المرمى الخالي.
وطرد المدرب البرتغالي لفولهام ماركو سيلفا وويليان واحتسبت ركلة جزاء، الأمر الذي أثار حفيظة قائد فولهام الصربي ألكسندر ميتروفيتش صاحب هدف السبق (50) فقام بدفع الحكم الذي طرده.
ونفذ البرتغالي برونو فرنانديش ركلة الجزاء بنجاح فارضاً التعادل (75)، قبل أن يستفيد فريق "الشياطين الحمر" من النقص العددي ويضيف الثاني والثالث عبر النمسوي مارسيل سابيتزر (77) وفرنانديش (90+6).
وضرب يونايتد في نصف النهائي موعداً مع برايتون الذي أنهى مغامرة ضيفه غريمبسي تاون من المستوى الرابع وسحقه بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها الالماني دنيس أونداف (8) والإيرلندي إيفان فيرغوسون (51 و70) وسولي مارش (82) والياباني كاورو ميتوما (90).
وأظهر شيفيلد يونايتد روحاً قتالية عالية جداً وبلغ بدوره المربع الذهبي لأول منذ 2014، وذلك بعد حسمه مواجهة المستوى الثاني "تشامبيونشيب" مع ضيفه بلاكبيرن روفرز في الوقت القاتل 3-2.
وبدا بلاكبيرن روفرز الأقرب لبلوغ دور الأربعة لأول مرة منذ 16 عاماً بتقدمه مرتين أولاً عبر التشيلي بن بريريتون دياس (21 من ركلة جزاء) ثم الإيرلندي سامي سموديكس (60).
لكن شيفيلد رفض الاستسلام ورد بفضل النيران الصديقة بعدما أدرك التعادل الأول بفضل سام غالاغر عن طريق الخطأ في مرماه (28) ثم الثاني عبر الاسكتلندي أوليفر ماكبورني (81)، قبل أن يخطف الفوز وبطاقة التأهل في الوقت القاتل بواسطة تومي دويل (1+90).
وسيخوض شيفيلد دور الأربعة للمرة الأولى منذ موسم 2013-2014 حين انتهى مشواره على يد هال سيتي (2-5) عندما كان في دوري المستوى الثاني أيضاً.
وكانت المواجهة بين بلاكبيرن وشيفيلد الأولى بين فريقين من "تشامبيونشيب" منذ موسم 2012-2013، وقد خرج منها الأول خالي الوفاض ليفشل في التأهل الى دور الأربعة لأول مرة منذ 2007 حين انتهى مشواره على يد تشلسي (1-2 بعد التمديد).
وتواجه الفريقان الأحد للمرة الأولى على صعيد الكأس منذ أن فاز شيفيلد بركلات الترجيح في مباراة معادة بينهما خلال ربع نهائي موسم 1992-1993.
ويلعب شيفيلد الذي أقصى توتنهام من ثمن النهائي (1-صفر)، في المربع الذهبي ضد مانشستر سيتٍي الفائز على بيرنلي من المستوى الثاني 6-صفر السبت.

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: ليفركوزن يهزم بايرن ويحرمه من استعادة الصدارة

(أ ف ب) -أسدى باير ليفركوزن خدمة جليلة الى بوروسيا دورتموند عندما تغلب على ضيفه بايرن ميونيخ 2-1 وحرمه من استعادة الصدارة الأحد على ملعب "باي أرينا" الأحد في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الألماني لكرة القدم.
وكان بايرن ميونيخ البادئ بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي يوزوا كيميش في الدقيقة 22، لكن باير ليفركوزن بقيادة مدربه لاعب وسط النادي البافاري السابق الاسباني تشابي ألونسو، رد في الشوط الثاني بثنائية للأرجنتيني إيزيكيال بالاسيوس، المتوج مع منتخب بلاده بلقب مونديال قطر نهاية العام الماضي، من ركلتي جزاء اقتنصهما المغربي الأصل أمين عدلي (55 و73).
ورد باير ليفركوزن الدين للنادي البافاري الذي كان هزمه برباعية نظيفة ذهابا في المرحلة الثامنة في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، وألحق به الخسارة الثالثة هذا الموسم والثانية في مبارياته الخمس الأخيرة.
وتجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 52 نقطة وتراجع الى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف غريمه بوروسيا دورتموند الذي أكرم وفادة ضيفه كولن 6-1 السبت، فيما واصل ليفركوزن صحوته وحقق فوزه الثالث تواليا وارتقى الى المركز الثامن برصيد 37 نقطة.
وجاء سقوط النادي البافاري الذي غاب عن صفوفه هدافه الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ بسبب الاصابة، قبل قمته المرتقبة أمام ضيفه وغريمه بوروسيا دورتموند في الأول من نيسان/أبريل المقبل عقب فترة التوقف الدولية.
واعترف قائد بايرن ميونيخ توماس مولر في تصريح لشبكة البث التدفقي "دازون" عقب المباراة قائلاً: "بشكل عام، الخسارة مستحقة للأسف"، فيما قال مدربه يوليان ناغلسمان "باستثناء الدقائق العشر الأخيرة، كنا الفريق الأسوأ. لم نلعب مباراة جيدة ولم تكن هناك قوة في لعبتنا. نستحق الخسارة".
وأضاف "سيتعين علينا الفوز بأي ثمن في المباريات المقبلة، وإلا فسيكون من الصعب الفوز بلقب الدوري".
وكان باير ليفركوزن صاحب الافضلية منذ بداية المباراة وخلق العديد من الفرص دون خطورة على مرمى الحارس الدولي السويسري يان سومر.
وكاد ليفركوزن يفتتح التسجيل في الدقيقة 15 عندما تلقى الهولندي جيريمي فريمبونغ كرة خلف الدفاع داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع الكندي ألفونسو ديفيس وسددها زاحفة من مسافة قريبة ابعدها سومر بصعوبة الى ركنية (15).
ونجح كيميش في منح التقدم لبايرن ميونيخ من أول فرصة لفريقه بتسديدة قوية من مسافة قريبة مستغلا كرة على طبق من ذهب من ليون غوريتسكا ارتطمت بقدم المدافع العاجي أوديلون كوسونو وخدعت حارس مرماه الفنلندي لوكاش هراديتسكي (22).
وهو الهدف الرابع لكيميش هذا الموسم في الدوري.
وأجرى مدرب بايرن ميونيخ يوليان ناغلسمان ثلاثة تبديلات مطلع الشوط الثاني بإشراكه سيرج غنابري والفرنسي كينغسلي كومان وجمال موسيالا مكان البرتغالي جواو كانسيلو والسنغالي ساديو مانيه والقائد توماس مولر.
لكن ذلك لم يمنع ليفركوزن من مواصلة ضغطه فحصل على ركلة جزاء اثر عرقلة عدلي داخل المنطقة من المدافع الفرنسي بنجامان بافار تم التأكد منها عبر حكم الفيديو المساعد "في أيه آر" وانبرى لها بالاسيوس على يمين سومر مدركا التعادل (56).
وحصل ليفركوزن على ركلة جزاء ثانية اثر عرقلة عدلي داخل المنطقة من قبل المدافع الفرنسي الاخر دايو أوباميكانو ولجأ الحكم إلى حكم الفيديو للتأكد منها وانبرى لها بالاسيوس أيضا وسجل منها الهدف الثاني (73).
واستعاد أونيون برلين نغمة الانتصارات والمركز الثالث عندما تغلب على ضيفه أينتراخت فرانكفورت 2-صفر.
ويدين أونيون برلين بفوزه إلى لاعب وسطه التونسي الأصل راني خضيرة، شقيق الدولي الألماني سامي خضيرة، وكيفين بيهرنز اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 53 و75.
وهو الهدف السابع فقط لراني خضيرة في 194 مباراة له في البوندسليغا.
وهو الفوز الأول لأونيون برلين بعد ثلاثة تعادلات وخسارة، والرابع عشر هذا الموسم فاستعاد المركز الثالث من لايبزيغ بعدما رفع رصيده الى 48 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام الأخير الذي خسر أمام مضيفه بوخوم صفر-1 السبت.
في المقابل، مُني فرانكفورت بخسارته الثانية في مبارياته الأربع الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز إضافة إلى خسارتيه أمام نابولي الإيطالي في ذهاب وإياب ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا فتجمد رصيده عند 40 نقطة في المركز السادس.
وفرّط فرايبورغ في فرصة اللحاق بأونيون برلين في المركز الثالث بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه ماينتس 1-1.
وكان فرايبورغ في طريقه الى الفوز عندما تقدم بهدف الياباني ريتسو دوان في الدقيقة 55، لكن ماينتس أدرك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عبر النسوي كريم أونيسيوو.
واكتفى فرايبورغ بانتزاع المركز الرابع برصيد 46 نقطة من لايبزيغ الذي تراجع الى المركز الخامس (45)، فيما رفع ماينتس رصيده الى 37 نقطة في المركز الثامن.

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: نابولي يقترب أكثر من اللقب ولاتسيو ويوفنتوس يحسمان ديربي العاصمة وايطاليا

(أ ف ب) -واصل النجمان النيجيري فيكتور أوسيمهن ولاعب الوسط الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا تألقهما اللافت هذا الموسم وقرَّبا فريقهما نابولي كثيراً من تحقيق حلمه بإحراز لقبه الثالث في تاريخه والأول منذ عام 1990 عندما ساهما في فوزه الساحق على حساب مضيفه تورينو برباعية نظيفة الأحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وسجل أوسيمهن ثنائية في الدقيقتين التاسعة و51 رافعاً رصيده الى 21 هدفاً في صدارة لائحة الهدافين، وسجل كفاراتسخيليا الهدف الثاني (35 من ركلة جزاء) رافعاً غلته الى 12 هدفاً في موسمه الأول في "سيري أ" و14 في جميع المسابقات، فيما اختتم البديل الفرنسي تانغي ندومبيلي المهرجان بالهدف الرابع اثر تمريرة حاسمة من كفاراتسخيليا (68).
وحقق نابولي، المنتشي ببلوغه ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه الأربعاء الماضي، فوزه الثاني توالياً والـ23 هذا الموسم، معززا موقعه في الصدارة برصيد 71 نقطة ومبتعدا بفارق 19 نقطة عن أقرب مطارديه لاتسيو الذي حسم دربي العاصمة أمام جاره روما 1-صفر، وانتزع المركز الثاني من إنتر ميلان الذي خسر دربي إيطاليا أمام ضيفه يوفنتوس بهدف وحيد سجله الدولي الكرواتي فيليب كوستيتش في الدقيقة 23.
وسيدخل نابولي قمته المقبلة في الدوري في الثاني من نيسان/أبريل المقبل ضد ضيفه ميلان حامل لقب الموسم الماضي في أفضل الحالات، علما أنهما سيلتقيان مرتين بعد ذلك في 12 و18 من الشهر ذاته في ربع نهائي مسابقة دوري الأبطال.
وكانت المباراة الاولى التي يخوضها الفريق الجنوبي خارج قواعده بحضور جماهيره منذ شهرين بسبب فرض السلطات الإيطالية حظراً على حضور مشجعي فريقَي نابولي وروما للمباريات خارج ملعبيهما بعد مشاجرة بين أنصار الألتراس من كلا الفريقين تسببت في حدوث فوضى على طريق سريع رئيسي في شمال البلاد بعد أن التقوا في محطة خدمة "باديا آل بينو" في توسكانا في طريقهم إلى المباراتين ضد سمبدوريا وميلان مطلع كانون الثاني/يناير الماضي.
ووجه أوسيمهن الشكر الى الآلاف من جماهير نابولي الذين سافروا إلى تورينو لتشجيع الفريق، وقال في تصريح لشبكة "دازون" للبث التدفقي "لقد فوجئنا برؤية الكثير منهم، وكان دعمهم مهمًا".
وأضاف "إنهم يأملون (في التتويج باللقب). إنهم يؤمنون بذلك منذ سنوات وكان دعمهم جيدا جدا. لا أحد يستحق ذلك أكثر من جماهير نابولي... أنا سعيد حقًا برسم ابتسامة على وجوههم".
وبكّر نابولي بالتسجيل وتحديداً في الدقيقة التاسعة بضربة رأسية لمهاجمه أوسيمهن اثر تلقيه كرة من البولندي بيوتر جيلينسكي.
وأضاف كفاراتسخيليا الهدف الثاني من ركلة جزاء اقتنصها بنفسه اثر عرقلته داخل المنطقة من المدافع البولندي كارول لينيتي، وانبرى لها بنجاح (35).
وعزز أوسيمهن تقدم الفريق الجنوبي مطلع الشوط الثاني بتسجيله هدفه الشخصي الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية للمدافع الأوروغوياني ماتياس أوليفيرا (51)، قبل أن يختم ندومبيلي، بديل جيلينسكي، المهرجان بالهدف الرابع اثر تمريرة من كفاراتسخيليا تابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (68).
وحسم لاتسيو دربي العاصمة أمام جاره روما عندما تغلب عليه 1-صفر على الملعب الأولمبي وانتزع المركز الثاني مؤقتا من إنتر ميلان.
وسجل ماتيا تساكانيي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65.
وجدد لاتسيو فوزه على جاره بعدما كان تغلب عليه بالنتيجة ذاتها ذهابا في المرحلة الثالثة عشرة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وعزز حظوظه في انتزاع احدى البطاقات الاربع المؤهلة الى مسابقة دوري الابطال الموسم المقبل.
ووسع لاتسيو الفارق الى خمس نقاط بينه وبين جاره الخامس والذي لم يستغل خسارة ميلان أمام مضيفه أودينيزي 1-3 السبت لانتزاع المركز الرابع منه.
وتلقى روما ضربة موجعة مبكرة بطرد مدافعه البرازيلي روجر إيبانيز في الدقيقة 32 لتلقيه البطاقة الصفراء الثانية بعد الاولى في الدقيقة الثامنة.
وشهدت المباراة أخطاء كثيرة من الفريقين لكنها كانت متوازنة نسبيًا من حيث الفرص، قبل أن تتعقد مهمة مدرب روما البرتغالي جوزيه مورينيو الذي غاب عن دكة البدلاء بسبب الايقاف.
وحرم حارس المرمى البرتغالي لروما روي باتريسيو رجال المدرب ماوريتسيو ساري من افتتاح التسجيل بتصديه لتسديدة قوية للإسباني لويس ألبرتو (57)، وأخرى من زاوية ضيفة للاسباني الآخر بيدرو (62) وثالثة للبرازيلي فيليبي أندرسون (63).
واستسلم باتريسيو بعد دقيقتين لتسديدة قوية لتساكانيي (65) رافعاً رصيده الى تسعة أهداف حتّى الان هذا الموسم معادلاً رقم هداف الفريق الدولي تشيرو إيموبيلي العائد إلى الملاعب بعد تعافيه من الاصابة لكنه بقي على دكة البدلاء.
وسجل روما هدفا بالنيران الصديقة عندما حول المدافع نيكولو كاسالي كرة بالخطأ داخل مرمى فريقه لكنه ألغي بداعي التسلل على المدافع الانكليزي كريس سمولينغ (66)، وتصدى الحارس ايفان بروفيديل لتسديدة قوية لليوناردو سبيناتسولا (77).
وتابع يوفنتوس صحوته بفوز ثمين على مضيفه إنتر ميلان بهدف لكوستيتش.
وهو الفوز الثاني تواليا ليوفنتوس والسابع عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 41 نقطة في المركز السابع وعزز حظوظه في المنافسة على بطاقات دوري الابطال رغم حسم 15 نقطة من رصيده لاتهامه بالتلاعب المالي في حكم استأنفه.
وقلص يوفنتوس الفارق الى سبع نقاط عن ميلان صاحب المركز الرابع الأخير المؤهل الى دوري الأبطال الذي يمكن أن يتأهل اليه أيضاً من خلال فوزه بلقب "يوروبا ليغ".
وهو الفوز الاول ليوفنتوس في معقل "نيراتسوري" في الدوري منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019 (2-1).
وتابع فيورنتينا صحوته وحقق فوزه الرابع توالياً عندما تغلب على ضيفه ليتشي بهدف وحيد سجله مدافع الأخير أنتونينو غالو بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 27.
ورفع فيورنتينا رصيده الى 37 نقطة في المركز الحادي عشر بفارق الاهداف خلف بولونيا المتعادل مع مضيفه ساليرنيتانا 2-2 السبت، وتورينو، فيما بقي ليتشي خامساً عشر برصيد 27 نقطة بخسارته الرابعة تواليا والثانية عشرة هذا الموسم.
وحسم سمبدوريا مواجهة القاع مع ضيفه هيلاس فيرونا وحقق فوزه الأول منذ أوائل العام الجديد، وجاء بنتيجة 3-1.
ودخل سمبدوريا اللقاء على خلفية 10 مباريات متتالية في الدوري من دون انتصار في سلسلة تخللها أيضاً خروجه من ثمن نهائي الكأس على يد فيورنتينا (صفر-1)، لكنه نجح أخيراً في العودة الى سكة الانتصارات وتحقيق فوزه الأول منذ تغلبه على مضيفه ساسوولو 2-1 في الرابع من كانون الثاني/يناير.
ويدين "سامب" بانتصاره الثالث فقط الى مانولو غابياديني الذي سجل ثنائية (24 و35) وأضاف اليساندرو زانولي الثالث (8+90)، فيما كان هدف فيرونا الوحيد من نصيب دافيدي فاراوني (88).
ورفع سمبدوريا رصيده الى 15 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير بفارق نقطتين أمام كريمونيزي المتعادل السبت مع مونتسا 1-1، وأربع خلف فيرونا الثامن عشر الذي مُني بهزيمته الثانية والعشرين لهذا الموسم.

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:32 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد: الجيش الملكي تأهل الى ربع النهائي وفرض مواجهة حاسمة بين ممثلي مصر

(أ ف ب) -حجز الجيش الملكي المغربي مقعده في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بفوزه على ضيفه بيراميدز المصري 1-صفر الاحد في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.
وفرض "العسكري" بفوزه مواجهة مصيرية بين ممثلي الدوري المصري في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، بيراميدز وفيوتشر الفائز على أسكو كارا التوغولي بثلاثية نظيفة.
وتصدر الجيش برصيد 10 نقاط أمام بيراميدز الثاني بثماني نقاط والمتفوق بفرق المواجهة المباشرة على مواطنه فيوتشر الذي يشارك للمرة الاولى، فيما يحتل اسكو كارا المركز الرابع بنقطة.
ولعب "الزعيم" مباراة قوية أمام جماهيره الغفيرة المحتشدة في ملعب "مولاي عبد الله" في العاصمة الرباط، وبدا الأفضل طوال فتراتها إذ حاول مباغتة ضيفه بهدف سريع يسهل مهمته، وانفرد رضى سليم على نحو تام لكنه أخفق في خداع الحارس أحمد الشناوي مسددا بجانب المرمى (4).
وتكتل الدفاع المصري ليقفل منطقته بشكل كامل فلجأ الفريق المضيف إلى التسديد من بعيد، على غرار تصويبة ضياء الدين الجويني التي مرت قريبة من المرمى (9).
وذهبت رأسية محمد ربيع حريمات بجانب المرمى المصري اثر ركلة ركنية (42).
وتألق الشناوي مجددا أمام تسديدة صاروخية من على مشارف المنطقة أطلقها حاتم الصواني (45+2).
وحاول بيراميدز تغيير نمط أدائه حيث دفع مدربه البرتغالي جايمي باتشيكو بالمهاجم محمود صابر بدلا من التونسي فخر الدين بن يوسف لتنشيط هجومه في المرتدات السريعة، لكن الفريق المضيف كان حاسما إذ افتتح التسجيل عبر أحمد حمودان من تسديدة قريبة مستغلا ضياعا في الدفاع المصري والحارس الشناوي اثر ركلة ركنية (61).
وحاول بيراميدز القيام بردة فعل وتدارك الموقف فسدد الظهير المغربي محمد الشيبي الذي واجه فريقه السابق كرة قوية علت عارضة الحارس أيوب لكرد (66)، وتصدى لكرد لكرة قوية سددها مصطفى فتحي اثر تمريرة من لاعب الوداد السابق المغربي وليد الكرتي (72).
وأهدر البديل آدم النفاتي فرصة تعزيز تقدم الجيش بعدما صد كرة قوية ارتدت من العارضة (89).
وأبقى فيوتشر على حظوظه بالتأهل بفوزه الكبير على ضيفه أسكو دي كارا التوغولي 3-صفر بملعب السلام في القاهرة.
وسجل ثلاثية فيوتشر البديل علي الفيل (41) ومهند لاشين (73) والبديل الاخر احمد عاطف (87).
وفرض فيوتشر افضليته منذ البداية ومرر محمد فاروق كرة عرضية متقنة سددها على زعزع الخالي من الرقابة فوق العارضة (7)، وأخرى لناصر ماهر من خارج المنطقة ابعدها الحارس ماهاديو ساما قبل ان يشتتها الدفاع الى ركنية (8).
وواصل لاعبو فيوتشر ضغطهم الهجومي بحثا عن هدف التقدم وكادوا يفعلونها من ركلة ركنية للمغربي عبد الكبير الوادي وصلت الى فاروق الذي سددها بقوة ارتدت من الدفاع وتهيأت أمام باسم علي الذي سددها بدوره لمن ماهاديو ابعدها الى ركنية (24).
وتابع ماهاديو تألقه وابعد تسديدة لماهر بصعوبة الى ركنية (40)، كانت مصدر الهدف الاول عندما لعبها الكاميروني جوزيف جوناثان نغويم وتابعها زعزع برأسه واكملها الفيل داخل الشباك على يسار الحارس (41).
وانقذ ماهاديو مرماه من هدف ثان بتصديه لرأسية مروان محسن (44).
ولم يتغير الحال مع بداية الشوط الثاني، وسدد مروان خلفيه كرة من مسافة قريبة ابعدها الحارس بصعوبة الى ركنية (46)، وارسل البديل احمد رفعت عرضية متقنة من ركلة حرة غير مباشرة تابعها الفيل برأسه وابعدها الحارس الى ركنية (56).
واستغل فيوتشر ركنية لتعزيز تقدمه عندما انبرى لها نغويم وارتقى لها لاشين برأسه وتايعها داخل الشباك على يمين الحارس (73).
وأضاف عاطف الهدف الثالث براسية اثر تمريرة من رفعت (87).
وجرّد يانغ افريكانز التنزاني ضيفه الاتحاد المنستيري التونسي من صدارة المجموعة الرابعة بفوزه عليه 2-صفر في دار السلام، ولحق به الى ربع النهائي.
ورفع الفريق التنزاني رصيده إلى عشر نقاط بفارق المواجهتين المبشرتين أمام المنستيري، ويأتي ريال باماكو المالي ثالثا بخمس نقاط بعد فوزه على مازيمبي الكونغولي الديمقراطي الرابع 2-1.
وسيطر افريكانز المدعوم بجماهير عريضة على المجريات، إذ لعب المنستيري بتشكيلة احتياطية بعدما ضمن بلوغ دور الثمانية في الجولة السابقة.
وافتتح كينيدي موسومدا التسجيل لأصحاب الأرض بمتابعته عرضية جاسوس مولوكو الى الشباك (33).
وعزز فيستون مايلي النتيجة عندما تلاعب بالدفاع التونسي وسدد الكرة في شباك الحارس الصادق يدعس المتقدم عن مرماه من تسديدة قوية (59).
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة عينها، سجل هدغذفي ريال باماكو السمانة كاميسوكو (45+2 و60)، ولمازيمبي الذي قدم أسوأ مشاركاته القارة منذ زمن طويل المالي فيلي تراوري (67).
وضمن مارومو غالانتس الجنوب الإفريقي بلوغ ربع النهائي برغم سقوطه الكبير أمام مضيفه الأخضر الليبي 1-4 على ملعب "شهداء بنينا" في مدينة بنغازي.
وتأخرت المباراة أربع ساعات عن موعدها بعدما تأخر وصول الفريق الضيف وطاقم الحكام في الموعد المحدد.
وسجل أهداف الأخضر الذي كان الأفضل في غالبية أوقات اللقاء المخضرم أنس الورفلي (31) والأنغولي آري بابل (50 و66) ومحمد مكاري (73)، ولغالانتس مفو مفيلاسي (70).
وانتزع اتحاد العاصمة الجزائري تعادلا صعبا من مضيفه سانت أيلول لوبوبو من الكونغو الديمقراطية 1-1.
وبعد مباراة عقيمة في شوطها الأول، تقدم صاحب الضيافة عبر بايانو أوبيانغ من تسديدة قوية خدعت الحارس أسامة بنبوط (72). وأدرك الفريق الجزائري التعادل عبر آلان كاتيريغا بالخطأ في مرمى فريقه بعدما حاول إبعاد عرضية أيمن محيوس (90+1).
وتصدر مارومو ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط ويأتي الاتحاد ثانيا برصيد 8 نقاط، وبالتالي يحتاج الى التعادل في المباراة الأخيرة ضد الأخضر الثالث (5 نقاط).
وحسم ريفرز يونايتد النيجيري واسيك ميموزا العاجي بطاقتي المجموعة الثانية.
وتعادل ريفرز مع ضيفه ديابل نوار الكونغولي 2-2 في بورت هاركورت. وسجل الفريق المضيف نوانغوا نييما (73 و77)، ولديابل نوار ايمانويل أمبيا (28 خطأ في مرمى فريقه) وديو باسينغا (81).
وتغلب اسيك ميموزا على مضيفه موتيما بيمبي من الكونغو الديمقراطية 2-1 في كينشاسا. سجل للفائز أوبين كرامو (27 و90)، وللخاسر ميدو ياليت (52).
وتصدر ريفرز يونايتد بعشر نقاط بفارق المواجهات أمام اسيك ميموزا، وديابل نوار ثالثا بخمس نقاط وموتيما رابعا بنقطتين.

رياضة

الإثنين 20 مارس 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

بيت ساحور يحافظ على الصدارة وارثوذكسي رام الله يدخل المربع الذهبي

رام الله - بسام أبو عرة - دخل فريق ارثوذكسي رام الله المربع الذهبي لدوري جوال السلوي بدلا من ارثوذكسي بيت جالا برصيد 18 نقطة بعد فوزه في الجولة الحادية عشرة من مرحلة الاياب على نادي تراسنطا بيت حنينا بنتيجة 90 نقطة مقابل 75 ، فيما خسر ارثوذذكسي بيت جالا مباراته وابداع بنتيجة 103 نقطة مقابل 97 ليتراجع فريق بيت جالا مركزا للخلف ويصبح بالمرتبة الخامسة وحل مكانه ارثوذكسي رام الله.

 فريق ارثوذكسي بيت ساحور حافظ على صدارته للدوري برصيد  22 نقطة في المركز الاول وحيدا بعد فوزه على اتحاد رمانة بنتيجة 92  نقطة مقابل 66 ، ليبقى الفريق الساحوري متوهجا بالعلامة الكاملة دون خسارة حتى الان.

  في القاع كان التنافس على اشده للهروب من شبح الهبوط بين السرية ومركز الفارعة في مباراتهما التي جرت على صالة السرية برام الله والتي كان مصيرها انسحاب مركز الفارعة في الثواني الاخيرة بعد مشكلة جرت بين لاعب من الفارعة واخر من السرية ، ليعلن مركز الفارعة انسحابه من اللقاء الذي ننتظر قرار الاتحاد في مثل هكذا حادثة .

  كان اميز ما في الجولة الحادية عشرة هي تبديل المراكز بين ارثوذكسي رام الله وارثوذكسي بيت جالا، بعد فوز الاول على بيت حنينا وخسارة بيت جالا امام ابداع، ليدخل فريق رام الله المربع الذهبي بقوة عائدا للمنافسة مع الثلاثة الكبار بيت ساحور وقلنديا وابداع، واضعا نصب عينيه المضي قدما في المربع الذهبي رغم المنافسة القوية التي سيلاقيها من بيت جالا وبيت حنينا في المباريات القادمة ، وعلى رام الله خدمة نفسه بنفسه دون انتظار خدمات الفرق الاخرى والتي قد تكون عكسية،فالمباريات القادمة ستكون حاسمة في هذه المراكز. 

  فريق ارثوذكسي بيت ساحور حقق المطلوب في هذه الجولة محققا الفوز والبقاء على الصدارة بجدارة فيما يلاحقه بقوة فريقا قلنديا الذي حقق الفوز في عقر دار ارثوذكسي بيت لحم بفارق 27 نقطة محافظا على مركزه وصيفا بالمرتبة الثانية بر صيد 20 نقطة ، سجل لفريق قلنديا في مباراته امام بيت لحم احمد يونس 19 نقطة و18 ريباوند و5 تمريرات حاسمة، وسيم يعيش 16 نقطة و7 تمريرات حاسمة، الاجنبي 16 نقطة ، عمر كريم 15 نقطة  و7 تمريرات حاسمة، تامر حبش 13 نقطة و11 ريباوند .

  فيما سجل لارثوذكسي بيت لحم عبد الرحمن اشتيه 19 نقطة ، الاجنبي 18 ،كريم بيراوي 13   ، صايل قاسم 6 نقاط و 14 ريباوند .

  مباراة بيت ساحور ورمانة : سجل لبيت ساحور الاجنبي 39 نقطة ، سليم سكاكيني 10 نقاط و4 ريباوند وتمريرتان حاسمتان، وسجل لرمانة الاجنبي 51 نقطة و11 ريباوند ضاربا رقما قياسيا بالتسجيل.

مباراة ابداع وارثوذكسي بيت جالا: سجل لابداع الاجنبي 40 نقطة و7 ريباوند ، احمد بلبيسي 24 نقطة و12 ريباوند ، وليد جفال 14 نقطة وممدوح الهريمي 10 نقاط. 

وسجل لبيت جالا الاجنبي 36 نقطة و11 ريباوند ، اسلام جولاني 16 نقطة و11 ريباوند ، ابراهيم حبش 15 نقطة.

مباراة ارثوذكسي رام الله وترسنطا بيت حنينا: سجل لرام الله الاجنبي 29 نقطة و13 ريباوند، محمد ابو شمسية 24 نقطة  و8 ريباوند، صلاح حلواني 14 نقطة و11 ريباوند    ومحمد الشرخ 14 نقطة و16 ريباوند  و6 تمريرات حاسمة.

وسجل لبيت حنينا الاجنبي 33 نقطة وموسى بشير 11  نقطة و11 ريباوند.

تصدر لاعب رمانة الهدافين في هذه الجولة برصيد 51 نقطة من 66 نقطة لفريقه فيما جاء ثانيا لاعب ابداع 40 نقطة وفي المركز الثالث اجنبي بيت ساحور 39 نقطة وفي المركز الرابع لاعب ارثوذكسي بيت جالا 36 نقطة  ولاعب بيت حنينا الاجنبي 33 ثم لاعب رام الله الاجنبي 29 نقطة. 

فيما تصدر الهدافين من لاعبينا المحليين في المركز الاول احمد بلبيسي لاعب ابداع 24 نقطة ومحمد ابو شمسية 24 نقطة وفي المركز الثالث احمد  يونس 19 نقطة وعبد الرحمن اشتية 19 نقطة من ارثوذكسي بيت لحم ثم اسلام جولاني 16 من بيت جالا ،وسيم يعيش  من قلنديا 16، عمر كريم من قلنديا 15 ، ابراهيم حبش 15 من بيت جالا، وليد جفال  من ابداع 14 نقطة، صلاح حلواني من رام الله 14 ومحمد الشرخ من رام الله 14 ، كريم بيراوي من بيت لحم 13 نقطة، تامر حبش 13 نقطة . 

فيما تصدر الريباوند لاعب قلنديا احمد يونس 18 ، لاعب رام الله محمد الشرخ 16، لاعب ارثوذكسي بيت لحم صايل قاسم 14، لاعب ابداع احمد بلبيسي 12، لاعب رمانة الاجنبي 11، اسلام جولاني من بيت جالا 11، تامر حبش من قلنديا 11، لاعب بيت جالا الاجنبي 11 ولاعب رام الله صلاح حلواني 11،  وموسى بشير لاعب بيت حنينا 11 .

فلسطين

الإثنين 20 مارس 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

يديعوت: اغتيال الأسود في دمشق رسالة مهمة لتعزيز الردع على الجبهة الشمالية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الإثنين، أن عملية الاغتيال المنسوبة لإسرائيل في دمشق أمس، ضد الناشط بالجهاد الإسلامي علي الأسود، بمثابة رسالة مهمة كثيرًا في هذه الفترة لتعزيز الردع.


وأشارت الصحيفة، إلى أن العملية التي نسبت لجهاز الموساد، كانت خطوة هامة خاصة بعد عملية تفجير عبوة ناسفة جانبية في مفترق مجدو، قبل أن يقتل المنفذ قبل عودته إلى لبنان.


وأشارت إلى أن الأنظار باتت تتجه للساحة الشمالية مع قرب شهر رمضان، لافتةً إلى اللقاءات التي عقدها أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، مع أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري.


وقالت: إن هذه اللقاءات يحتمل أنها عقدت للتخطيط لاستمرار النشاطات ضد إسرائيل مع إدراكهم لحالة الضعف الإسرائيلي في ظل استمرار الأزمة المتعلقة بما يعرف بـ "الإصلاحات القضائية".



أقلام وأراء

الإثنين 20 مارس 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

لا جديد في بيان شرم الشيخ

يبدو انه لا جديد في البيان الختامي الصادر عن اجتماع شرم الشيخ الخماسي والذي كان هدفه حسب المشاركين فيه هو تهدئة الاوضاع في الضفة الغربية بما فيها القدس تمهيدا لاستئناف محادثات السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وكما هو في السابق برعاية اميركية ، رغم ان اميركا منحازة لدولة الاحتلال مليون بالمئة، وتدافع عنها وتحميها في المؤسسات الدولية وتحول دون معاقبتها، وهو الامر الذي جعل دولة الاحتلال تتمادى في جرائمها الدموية وغير الدموية بحق شعبنا وارضنا ومقدساتنا هي وقطعان المستوطنين الذين تم زرعهم عنوة في الارض الفلسطينية.


والجديد فقط في هذا الاجتماع الذي عقد امس هو الاتفاق على عقد اجتماع آخر بين الاطراف الخمسة خلال شهر رمضان المبارك، لتقييم نتائج ما اتفق عليه في اتفاق العقبة والذي تم التأكيد عليه في اجتماع شرم الشيخ.


ولكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه ، هل ستلتزم دولة الاحتلال بهذا الاتفاق المكرر ، في الوقت الذي اعلنت بأنها ستنشر ألفي شرطي في القدس الشرقية خلال شهر رمضان الى جانب مصادقة الحكومة الاسرائيلية في اجتماعها امس على قرار يعتبر الالعاب النارية بمثابة متفجرات يلزم الشرطة على مصادرتها وملاحقة كل من يستخدمها.


فهذان القراران كافيان لاشعال الاوضاع في القدس لانهما في الاساس يستهدفان الشباب المقدسيين ، فنشر الفي شرطي في القدس يزيد من تحرش افراد الشرطة هؤلاء بالمواطنين، لأن هدفهم ليس توفير الحماية والامن لهم في اداء صلواتهم خاصة في شهر رمضان المبارك من مضايقات قطعان المستوطنين ، بل القيام باجراءات بحق الشبان المقدسيين كتفتيشهم ومحاولات النيل من كرامتهم وغيرها من الممارسات والتي من بينها ابعادهم عن المسجد الاقصى المبارك كما يجري حاليا وجرى في السابق.


كما ان قرار اعتبار الالعاب النارية متفجرات هو استجابة لدعوة وزير الامن القومي الاسرائيلي اليميني المتطرف بن غفير، الذي اعتبر هذه الالعاب متفجرات لمنع المقدسيين من استخدامها في الافراح وفي الاحتفالات بشهر رمضان ، اي في اطار المحاولات للتضييق على المقدسيين بكل السبل والوسائل المتاحة ومن خلال القرارات التي تصدرها الحكومة والكنيست الاسرائيليين.


واذا ما اخذنا بعين الاعتبار خرق حكومة الاحتلال للتفاهمات التي رعاها وزير الخارجية الاميركي وكذلك اتفاق العقبة ، قبل ان يجف الحبر الذي كتبت بهما، فانه من المشكوك فيه التزام دولة الاحتلال بما تم اعادة التأكيد عليه في شرم الشيخ ، بل انها ستواصل ارتكاب المجازر والجرائم بحق شعبنا واستباحة المناطق الفلسطينية بما فيها المصنفة (أ) والخاضعة لسيطرة وسيادة السلطة الفلسطينية.


اما بالنسبة للتمهيد لاستئناف محادثات السلام ، فأي سلام يتم الحديث عنه بعد ان زرعت سلطات الاحتلال الضفة الغربية بالمستوطنات وقطعان المستوطنين، وتقوم بعزل المدن والبلدات والقرى والمخيمات عن بعضها بعضا ، وتحويلها الى كانتونات ليتسنى لدولة الاحتلال مواصلة السيطرة عليها وخنقها.


ان دولة الاحتلال لا يؤتمن لها جانب ، ولن تلتزم بأي تعهدات واتفاقات، فبالنسبة لها مثل هذه التعهدات والاتفاقات غير مقدسة ، وستخرقها ما دامت تعتبرها لا تلبي مصالحها رغم ان جميع ما تم ويتم الاتفاق عليه لا يلبي الحد الادنى من حقوق شعبنا الوطنية الثابتة.