منوعات

الإثنين 10 يوليو 2023 12:11 مساءً - بتوقيت القدس

فيلم "إنسيديوس" يتصدر شباك التذاكر في الولايات المتحدة

لوس انجليس - (أ ف ب)

تصدّر العمل الجديد من سلسلة "إنسيديوس" لأفلام الرعب شباك التذاكر في أميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بحسب أرقام أولية صدرت الأحد.


وحقق فيلم "إنسيديوس: ذي ريد دور" الذي يحارب فيه رجل وابنه شياطين، 32,6 مليون دولار في دور السينما عبر كندا والولايات المتحدة، على ما أفادت شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.


وتفوّق هذا العمل على فيلم "إنديانا جونز أند ذي دايل أوف ديستني" الذي أتى بعد 15 عاما على الجزء الرابع من السلسلة الشهيرة، والذي حقق 26,5 مليون دولار فقط في عطلة نهاية الأسبوع الثانية من صدوره.


ويجسّد فيه النجم الأميركي هاريسون فورد مجددا دور عالِم الآثار الشهير، وقد تولّى الإخراج جيمس مانغولد خلفا لستيفن سبيلبرغ الذي كانت الأجزاء الأربعة السابقة منذ 1981 من توقيعه.


وسبق لشركة "ديزني" التي اشترت حقوق هذه السلسلة وكذلك حقوق "ستار وورز" من خلال استحواذها العام 2012 على "لوكاس فيلم"، أن أعلنت أن هذا الفيلم سيكون الأخير لهاريسون فورد في هذا الدور الذي طبع إلى حد كبير مسيرته الطويلة.


أما في المرتبة الثالثة فحل "ساوند أوف فريدوم"، وهو فيلم تشويق أشادت به الأوساط الأميركية المحافظة ويروي قصة محاربة عميل مستقيل المتاجرة بالأطفال واستغلالهم جنسيا في كولومبيا، محققا إيرادات بلغت 17 مليون دولار.


وحلّ رابعا فيلم الرسوم المتحركة "إيليمنتل" من شركة "بيكسار" التابعة لـ"ديزني" وهو يدور حول قصة خيالية تتناول في خلفيتها مسألة الهجرة، وقد جمع 9,6 ملايين دولار.


وجاء فيلم "سبايدر مان- أكروس ذي سبايدر فيرس" الذي يعرض للأسبوع السادس خامسا محققا ثمانية ملايين دولار.
وتدور أحداث الفيلم في عالم متعدد الأكوان (ملتيفرس)، وأُسنِد دور "الرجل العنكبوت" فيه إلى وجه جديد هو مايلز مورالِس.


وفي ما يأتي الأفلام المتبقية في ترتيب الأعمال العشرة الأولى على شباك التذاكر في أميركا الشمالية هذا الأسبوع:
6 - "جوي رايد" (5,9 ملايين دولار)
7 - "ذي تشالنج" (5,3 ملايين دولار)
8 - "ترانسفورمرز: رايز أوف ذي بيستس" (خمسة ملايين)
9 - "ذي ليتل مرميد" (3,5 ملايين دولار)
10 - "روبي غيلمان، تينيدج كراكن" (2,8 مليون دولار)

منوعات

الإثنين 10 يوليو 2023 12:10 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلة وثلاثة مفقودين جراء أمطار غزيرة باليابان

طوكيو - (أ ف ب)

قضت امرأة وفُقِد ثلاثة أشخاص بعد انهيارات أرضية في جنوب غرب اليابان وهي منطقة تشهد "أعنف أمطار على الإطلاق" حسبما قالت السلطات ووكالة الأرصاد الوطنية الاثنين.


وقال رجال إطفاء محليون لوكالة فرانس برس إن المرأة البالغة 77 عاما لقيت حتفها في انهيار أرضي ضرب منزلها خلال الليل في منطقة فوكوكا. وعثِر على زوجها واعيا ونقل إلى مستشفى.


وقالت السلطات المحلية إن ثلاثة أشخاص فُقدوا أيضا بعد انهيار أرضي وقع في مدينة كاراتسو بمنطقة ساغا المجاورة لفوكوكا.


وحضت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السكان على الاحتماء إذ يُحتمل أن يتسبب هطول أمطار غزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية في منطقتي فوكوكا وأويتا.


وقال ساتوشي سوغيموتو العامل في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، للصحافة إن "تحذيرا خاصا من هطول أمطار غزيرة قد أصدِر للبلديات في منطقة فوكوكا. إنها أعنف أمطار تُسجل على الإطلاق في المنطقة". وأضاف "يُحتمل جدا أن تكون كارثة قد حدثت بالفعل... الأرواح معرضة للخطر ويجب ضمان السلامة".


وصدرت أوامر إخلاء غير ملزمة في أجزاء من فوكوكا وأويتا وكذلك في مناطق مجاورة فيما فتحت ملاجئ لإيواء الأشخاص الذين يغادرون منازلهم.


تتأثر اليابان عادة بموسم الأمطار بين حزيران/يونيو وتموز/يوليو. وهي فترة تشهد هطول أمطار غزيرة تؤدي في بعض الأحيان إلى فيضانات وانهيارات أرضية دامية.


يعتقد العلماء أن تغير المناخ يزيد مخاطر هطول أمطار غزيرة في اليابان وأماكن أخرى.
عام 2021 قُتل 27 شخصا في انهيار أرضي مدمر إثر هطول أمطار غزيرة في أتامي بوسط البلاد.

منوعات

الإثنين 10 يوليو 2023 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

العنف بسجون الإكوادور.. العثور على جثث أربعة سجناء قضوا شنقا

كيتو - (أ ف ب)

قضى أربعة سجناء شنقا على ما يبدو في أحدث فصول العنف في سجون الإكوادور، وفق ما أعلنت السلطات الأحد.


وأعلن المكتب الوطني للسجون في إحاطة إعلامية عبر تطبيق واتساب للتواصل الاجتماعي أنه "خلال عملية تفتيش لعنابر السجن، عثر طاقم جهاز مراقبة الأمن والسجون على أربعة سجناء بلا إشارات حيوية، مع مؤشرات على أنهم شنقوا".
وقال المكتب إن الواقعة حصلت في سجن في بورتوفييخو في جنوب غرب البلاد.


بحسب السلطات أوقعت أعمال عنف على صلة بعصابات المخدرات 420 قتيلا على الأقل في العام 2021.


وأصبحت سجون الإكوادور حيث تسعى مجموعات للسيطرة على سوق المخدرات وطرق التهريب، واحدة من الأسوأ في أميركا اللاتينية.


في البلاد 36 سجنا بقدرة استيعابية تبلغ نحو 30 ألف سجين، علما بأن عدد السجناء يبلغ 31 الفا و321 سجينا، وفق بيانات رسمية. يضاف إلى هؤلاء موقوفون بتهريب المخدرات.


تقع الإكوادور بين كولومبيا والبيرو، أكبر منتجين للكوكايين في العالم، وقد ضبطت سلطاتها 445 طنا من المخدرات منذ أن وصل غييرمو لاسو إلى الرئاسة في أيار/مايو 2021.

منوعات

الإثنين 10 يوليو 2023 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

دبي تعتزم زيادة محطات شحن المركبات الكهربائية بمقدار 170٪

دبي ( شينخوا)

تخطط دبي لزيادة محطات شحن السيارات الكهربائية في المدينة بنسبة 170 بالمئة لتصل إلى 1000 محطة بحلول عام 2025 كجزء من خططها لدعم التنقل الأخضر، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) في تقرير لها اليوم (الأحد).


وقال التقرير نقلا عن هيئة كهرباء ومياه دبي إن المدينة بها حاليًا 370 محطة شحن.


وأضاف أن دبي تسعى لتوليد 100 بالمئة من طاقتها من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وطرحت استراتيجية طويلة الأجل للتوجه نحو تحقيق صافي صفر انبعاثات في وسائل النقل العام بحلول عام 2050.


ارتفع عدد مالكي السيارات الكهربائية في دبي من 14 فقط في عام 2015 إلى أكثر من 11000 بحلول نهاية مايو 2023. تهدف دبي إلى امتلاك أكثر من 42000 سيارة كهربائية على طرقها بحلول عام 2030، وفقًا لتقرير (وام).

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 11:53 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث| التعرف على هويته.. استشهاد شاب برصاص الاحتلال قرب رام الله

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

استشهد شاب، الإثنين، برصاص قوة إسرائيلية قرب قرية دير نظام القريبة من رام الله.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الشاب حاول زرع عبوة ناسفة قرب مستوطنة حلميش القريبة من المنطقة.


وأشارت إلى أن قوة عسكرية كانت تنصب كمينًا في المكان، تمكنت من قتله.


وادعت أنه عثر على بندقية في مركبته، فيما تم إغلاق الطريق.


فيما ذكرت منظمة إنقاذ بلا حدود الإسرائيلية، أن الشاب ألقى عبوة ناسفة محلية الصنع "كوع" تجاه قوة بالمكان، وقامت بتصفيته، وعثر على سلاح بحوزته.


وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهيد هو الشاب بلال إبراهيم حسني قدح ( 33 عاماً) قرب قرية دير نظام غرب رام الله.


ومنع جيش الاحتلال، طواقم الاسعاف الفلسطينية من نقل الشهيد.



عربي ودولي

الإثنين 10 يوليو 2023 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

بايدن يصل إلى بريطانيا قبل مشاركته في قمة الحلف الأطلسي في ليتوانيا

لندن - (أ ف ب)

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الأحد إلى لندن حيث يلتقي الإثنين الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء ريشي سوناك قبل المشاركة في قمة الحلف الأطلسي في فيلنيوس.


وحطّت طائرة الرئيس الأميركي في مطار ستانستد في شمال لندن في زيارة مقتضبة لأقرب حليف لبلاده في أوروبا، وفق مراسل وكالة فرانس برس.


وأقلعت الطائرة الرئاسية الأميركية من قاعدة عسكرية في ديلاوير. ويختتم بايدن جولته بزيارة فنلندا، العضو الجديد في الحلف الأطلسي.


ويلتقي بايدن الاثنين تشارلز الثالث في قلعة وندسور للمرة الأولى منذ تتويجه الذي حضرته السيدة الأولى جيل بايدن نيابة عن الرئيس الأميركي.


ووفق البيت الأبيض، سيناقش الرجلان خصوصا القضايا البيئية. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي بعد ذلك سوناك في داونينغ ستريت.


لكن العنصر الأساسي في جولة بايدن هو حضوره قمة الناتو يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث سيناقش الحلفاء الغربيون دعمهم لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.


تضغط أوكرانيا من أجل الانضمام إلى الحلف العسكري، لكن بايدن قال في مقابلة بثتها الأحد شبكة "سي إن إن" إن ذلك لا يمكن أن يحدث حتى تنتهي الحرب.


ولاحظ بايدن أن منح أوكرانيا العضوية الآن سيعني أن الناتو في حالة حرب مع روسيا.


بموجب المادة الخامسة من ميثاق الحلف، يلتزم الناتو الدفاع عن أي عضو فيه يتعرض للهجوم. وقال بايدن في هذا الصدد "إنه التزام قطعناه جميعا مهما حدث. إذا كانت الحرب مستمرة، فنحن جميعا في حالة حرب. إذا حصل ذلك، سنكون في حالة حرب مع روسيا".


الى ذلك، يأمل الرئيس الأميركي باغتنام الفرصة لإقناع تركيا بقبول ترشيح السويد لعضوية الحلف التي تتطلب إجماع الأعضاء.


والأحد أعلن البيت الأبيض في بيان أن بايدن أبلغ نظيره التركي رجب طيب إردوغان بأنه "يرغب بأن تنضم السويد إلى حلف شمال الأطلسي بأسرع وقت ممكن".


وتابع البيان أن الرئيسين "أعربا عن التزامها المشترك مواصلة دعم أوكرانيا".


من جهتها، أعلنت الرئاسة التركية عن لقاء سيجمع الرئيسين في فيلنيوس على هامش القمة.


وأشار البيان التركي إلى أن المحادثات ستتمحور حول "وضعية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وعضوية السويد وتسليم مقاتلات اف-16" تأمل تركيا بالاستحصال عليها من الولايات المتحدة.


في مقابلته مع "سي إن إن"، أشار بايدن أيضا إلى تطلعه لفكرة تزويد تركيا واليونان طائرات مقاتلة أميركية جديدة أو مطوّرة لإغراء أنقرة للسماح للسويد بالانضمام إلى الناتو.


وتحدث عن "تعزيز الناتو من ناحية القدرة العسكرية لكل من اليونان وتركيا والسماح للسويد بنيل العضوية"، موضحا أن ذلك "يجري العمل عليه، لم يتم بعد".


وشدّدت الرئاسة التركية الأحد على أن "من غير الصائب الربط بين الطلبية التركية لمقاتلات اف-16 وانضمام السويد".
خلال زيارته فيلنيوس، يلقي بايدن أيضا خطابا بشأن السياسة الخارجية في جامعة المدينة.


وتأتي جولته الدبلوماسية بعيد القرار الأميركي المثير للجدل تزويد كييف ذخائر عنقودية، وهي محظورة من معظم أعضاء الناتو لكن الولايات المتحدة تواصل استخدامها.


وينهي الرئيس الأميركي جولته بزيارة هلسنكي عاصمة فنلندا التي وضعت حدا لحيادها بانضمامها إلى الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

"دعم الصحفيين" تستنكر تجديد الاحتلال منع الصحافية حسونة من السفر

غزة- "القدس" دوت كوم

استنكرت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الإثنين، من استمرار سلطات الاحتلال لاستخدام حجة المنع من السفر للإعلاميين والصحفيين، بهدف تقييد عملهم من جانب، وكأسلوب عقابي آخر لفرض السيطرة التامة على حريتهم في التنقل.


وقالت اللجنة: "إن محكمة الاحتلال جددت منع الصحافية مجدولين حسونة مراسلة قناة "تي آر تي" التركية، من السفر دون تهمة تذكر لأمد غير معلوم".


وقالت الصحافية مجدولين على صفحتها على الانستغرام: "لقد تم تجديد منعي من السفر لأمد غير معلوم، ملف سري، تهمة سرية، ترهيب وظلم لا يطاق".


وأضافت: "النفسية تعبانة وبحاجة لمساحة، خاصة وأن أربع سنوات مرت علي مع كل هذا الظلم، وكانت هذه المحكمة صفعة جديدة لأتخذ أهم قرار في حياتي".


وكانت محكمة الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 25 تموز/يوليو 2022، جددت منع مراسلة قناة "TRT" التركية الصحافية مجدولين حسونة من السفر عبر معبر الكرامة إلى الأردن، من دون توضيح الأسباب.


وتخضع حسونة، لمنع من السفر إلى خارج الضفة الغربية بموجب قرار اتخذته أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية في أغسطس/آب 2019.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 11:14 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: إنجاز قضية نصب على مواطنة جزائرية

غزة- "القدس" دوت كوم

أنجزت دائرة "الجرائم الإلكترونية" في المباحث العامة في قطاع غزة، شكوى نصب واحتيال تعرضت لها مواطنة من دولة الجزائر، بعد تقديمها شكوى تفيد قيام مجهول بالنصب والاحتيال عليها، وذلك من خلال إيهامها بتقديم مساعدات في مجال العمل الخيري.


وأوضحت الجرائم الإلكترونية في بيان لها، اليوم الإثنين، أنه بالبحث والتحري وبالمتابعة الفنية، تم الاشتباه بالمدعو (م.و)، وباستدعائه واستجوابه، أقر بأنه كان يعمل وسيط في استلام الحوالات ويأخذ عمولة على كل حوالة مالية دون علمه بواقعة النصب والاحتيال، وأن الحوالات تعود للمدعو (أ.ج)، وباستدعاء الأخير أقر بما نسب إليه في محضر الشكوى.


ولفتت المباحث العامة إلى أنه تم تحريز الهواتف الخلوية المستخدمة في الواقعة وإحالة المذكورين وملف القضية إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية حسب للأصول.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية" تدين ادعاء نتنياهو بشأن حرصه على عدم انهيار السلطة

رام الله- "القدس" دوت كوم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات الادعاء التضليلي الكاذب الذي يروج له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف الحاكم بشأن حرصه على (عدم انهيار السلطة).


واعتبرت الوزارة في بيان لها، أن ذلك امتداداً لما تقوم به الحكومة الإسرائيلية لإضعاف السلطة الوطنية الفلسطينية، ومحاولة مفضوحة لإخفاء الدور الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية من تدميرً للسلطة وضربٍ لمصداقيتها في وعي واعين الجمهور الفلسطيني عبر التصعيد الإسرائيلي الدموي ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومنازلهم وممتلكاتهم ومقدساتهم.


وقالت الوزارة: "إن نتنياهو يستغل أبشع استغلال الترويج لدعم السلطة انسجاماً مع مطالب المجتمع الدولي ومحاولة اعطائه الانطباع بتنفيذ مطالبه، كما أن بن غفير فضح سياسة الحكومة الإسرائيلية المزعومة في الترويج لأية تسهيلات للفلسطينيين".


وأكدت الوزارة أن ما تدعيه الحكومة الإسرائيلية بشأن (التسهيلات) هي التزامات واجبة التنفيذ على دولة الاحتلال وفقاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف والاتفاقيات الموقعة وانهاء قرصنة أموال الشعب الفلسطيني.


وعبرت الوزارة عن رفضها لأية شروط تروج لها الحكومة الإسرائيلية بشأن تنفيذ تلك الالتزامات، وتعتبرها محاولة فاشلة لتسيسها.


وشددت على أن المطلوب أيضاً وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب غير القانونية والالتزام بالاتفاقيات والتفاهمات الموقعة، تمهيداً للانخراط الإسرائيلي في عملية سياسية تفاوضية حقيقية وفقاً لمرجعيات السلام الدولية بما فيها مبادرة السلام العربية، تفضي لإنهاء الاحتلال والاعتراف الإسرائيلي الرسمي بالدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: عزل نفحة تجاوز سجن غوانتانامو سوءاً

رام الله- "القدس" دوت كوم

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، تفاصيل الوضع المأساوي و الظروف الصعبة التي يواجهها الأسرى في عزل نفحة، والتي تجاوزت أبسط المعايير الإنسانية والأخلاقية.


ونقل محامي الهيئة يوسف متيا، صورة واضحة و تفاصيل دقيقة تعكس وضع عزل نفحة، و ذلك على لسان الأسير حسن فهد عرار(41 عاماً) من رام الله، والمعزول منذ 18/5/2023، بحجة خطاب ألقاه وقت التخطيط لإضراب في سجن عوفر.


ووصف الأسير الوضع بقول: "قسم العزل يفتقر إلى كل مقومات الحياة حيث وصفه الأسير أنه أسوأ من سجن غوانتانامو،  والأكل سيء جداً".


وأضاف: "في حال الصراخ أو التطبيل على الباب يخرجوا الأسير إلى غرف ويبقوه مكبل الأيدي والأرجل 24 ساعة".


وأشار إلى أنه الأسرى يتعرضون للضرب  والاعتداء على أقل  الأشياء، ويتم سحب كافة أغراض الأسرى، حتى الأوراق و الأقلام، فيما يتم حرمانهم من الفورة معظم الأحيان. 


وقال: "يتم إحضار الفرشة من ال10 مساءا الى 10 صباحا، وبعدها يسحبوها طوال النهار حتى في الليل الفرشة بدون مخدة او حرامات".


وأضاف: "حاول أسرى العزل الاحتجاج على ظروف عزلهم السيئة، فقامت ادارة السجن بتغريمهم مبلغ  450 شيكل، وحرمان من الكانتينا والزيارات لمدة شهرين شهرين، و في كل مرة يرفض الأسرى الوقوف على العدد يغرموا مبلغ 250 شيكل"، مشيراً إلى أنه عند موعد الاستحمام، يقف السجانون على الشباك.  

وقال: "‘همال طبي متعمد بحق كافة الأسرى المعزولين، فالأسير أحمد  الشنب يضرب ويسحب يومياً ، حيث أنه معزول على خطبة جمعة، والأسير شادي ابراهيم عموري من مخيم جنين، بالعزل منذ 52 يوما، دون سبب يذكر".


كما وأن الأسير معز حسين معزول ، ووضعه أيضاً سيء جداً، فيما تعرض الأسير أحمد الشمالي الذي رزق بأربعة توائم نطفة، للتغريم والعقوبات والمعاملة السيئة بسبب تهريبه للنطفة.

منوعات

الإثنين 10 يوليو 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

براد بيت يثير حماسة السائقين في سيلفرستون

لندن - (أ ف ب)

أثنى براد بيت على رياضة الفورمولا واحد وأعرب عن احترامه للسائقين الأحد بعدما أمضى عطلة نهاية الأسبوع برفقتهم لتصوير عمل جديد في سباق بريطانيا الكبرى.


وقال النجم الهوليوودي لمحطة "سكاي سبورتس إف 1" إن الحلبة والرياضة ككل رحبتا واحتضنتا مشروع الفيلم عن فورمولا واحد الذي لم يطلق عليه اسم حتى الآن والذي تدعمه "آبل" ويقوم ببطولته.


وأضاف "أنا أعيش أفضل أيام حياتي" بعدما شارك في سباق حول المضمار.


وتابع "أنا مرهق قليلا الآن! من الرائع أن أكون موجودا هنا. نحن نضحك".


وصرح براد بيت "أن نكون جزءا منه بهذه الطريقة؟ لرواية قصتنا؟ كان الجميع لطيفا معنا، وكانت الفرق والاتحاد الدولي للسيارات ورئيس فورمولا واحد ستيفانو دومينيكالي متعاونين جدا. لقد كانوا جميعهم رائعين".


ولقي بيت استقبالا حارا من السائقين عندما انضم هو والمخرج جوزيف كوسينسكي إلى إحاطة السائقين قبل السباق.


من جهته، قال بطل سباق سيارات فورمولا واحد لويس هاميلتون، وهو منتج تنفيذي للفيلم، "ربما كانت أفضل إحاطة للسائقين حصلنا عليها على الإطلاق".


وفي الفيلم، يؤدي بيت دور سائق مخضرم ينضم إلى فريق فورمولا واحد ممثل في سيلفرستون بفريق خيالي في البطولة.
وقال سائق مرسيدس جورج راسل إنها كانت تجربة سريالية لمشاركة المساحة مع بيت.


وأضاف "كان يمزح ويمضي وقتا ممتعا (...) أنا متحمس جدا لرؤية ما سيكون عليه الفيلم".


عربي ودولي

الإثنين 10 يوليو 2023 10:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إعادة انتخاب رئيس أوزبكستان لولاية جديدة

طشقند - (أ ف ب)

أعيد انتخاب رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف لولاية ثالثة جديدة يحتفظ فيها بالسلطة في الدولة الغنية بالغاز بآسيا الوسطى حتى 2030، حسبما أظهرت نتائج أولية الإثنين.


وكان ميرزيوييف (65 عاما) قد وعد بفتح أوزبكستان أمام الاستثمار الخارجي والسياحة وتطبيق إصلاحات داخلية رئيسية في هذه الدولة الأكبر في آسيا الوسطى من حيث عدد السكان.


وتولى ميرزيوييف في السابق رئاسة الوزراء في حكومة سلفه المتشدد إسلام كريموف، قبل فوزه بولاية رئاسية أولى في 2016 وإعادة انتخابه في 2021.


ومهد استفتاء دستوري في وقت سابق هذا العام الطريق أمامه لولايتين رئاسيتين أخريين ومدد فترة الولاية من خمسة إلى سبعة أعوام، ما يعني بقاؤه في السلطة حتى 2030 وبالتالي يمكن أن يشغل المنصب حتى 2037.


وحصل ميرزيوييف الذي خاض ثلاثة مرشحين غير معروفين إلى حد كبير السباق ضده، على 87 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأحد، وفق النتائج التي نشرتها لجنة الانتخابات.


وركز حملة إعادة الانتخاب على الاقتصاد والتعليم.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مقدسياً على هدم محلين تجاريين

القدس - "القدس" دوت كوم

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطناً مقدسياً على هدم محلين تجاريين ذاتياً في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.


وقال المواطن محمد الجولاني، "إن بلدية الاحتلال أجبرته على هدم محلين تجاريين في ضاحية المعلمين ببيت حنينا، بحجة البناء دون ترخيص، بعد إخطاره بهدمها، مهددة إياه بدفع غرامات باهظة في حال قامت هي بهدمهما".


وفي سياق منفصل، اعتدت طواقم بلدية الاحتلال وعناصر من شرطتها على أصحاب البسطات في شارعي صلاح الدين والسلطان سليمان بالقدس المحتلة.


وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال فرضت تضييقات على أصحاب البسطات في منطقة باب العمود، ومنعتهم من عرض بضائعهم، وأجبرتهم على إزالة أجزاء من بسطاتهم.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو وحكومته يسيران عكس التاريخ

يبدو ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لم يتعلم من الدروس التي لقنها شعبنا لاحتلاله، بأن الاجرام الاحتلالي لا يمكنه ان يثني شعبنا عن مواصلة نضاله الوطني التحرري حتى تحقيق كامل اهدافه في الحرية والاستقلال ورحيل المحتل عن ارضه.


فتهديدات نتنياهو بشن عمليات عدوانية اخرى في الضفة، لا يمكنها الا ان تزيد شعبنا اصرارا على التمسك بحقوقه الوطنية، ومواجهة الاحتلال بصدور عارية وارادة حديدية لا تلين، وان لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه، وان مثل هذه التهديدات تؤجج الاوضاع ولن تجلب لدولة الاحتلال لا السلام ولا الأمن، كما يتوهم نتنياهو ووزراء حكومته خاصة المتطرفين والعنصريين امثال بن غفير ووزير المالية وسواهما.


فعنف الاحتلال لا يولد سوى العنف وان مقولات الاحتلال الهزيلة، مثل ما لم يأت بالقوة يأتي بالمزيد من القوة، لارضاخ الفلسطينيين وجعلهم يرفعون الراية، وكذلك مقولة رئيسة الوزراء في حينه غولدا مئير قبل عشرات السنين بان الكبار يموتون والصغار ينسون، فاذا بالمزيد من القوة يولد المزيد من مواجهة الاحتلال، وبأن الصغار لا ينسون، بل انهم متمسكون اكثر من الاجيال السابقة بحقوقهم الوطنية، وبمقاومة الاحتلال، ممثلا بقواته العسكرية التي تقتل وتعتقل وتداهم ليل نهار وكذلك قطعان المستوطنين الذين يعيثون في الارض فسادا.


ان اقصر الطرق لتوفير الامن وتحقيق السلام في المنطقة هو رحيل الاحتلال عن الارض الفلسطينية، وترك الفلسطينيين وشأنهم من اجل اقامة دولتهم المستقلة والتي ستكون اكثر ديمقراطية واستقرارا من دولة الاحتلال التي تعيش تناقضات داخلية ربما تقود الى حرب داخلية ان آجلا او عاجلا، خاصة في ضوء التفرقة والتمييز بين فئات اليهود وليس فقط التمييز بين اليهود وانما بين اليهود وفلسطينيي الداخل.


فهذه التناقضات داخل دولة الاحتلال لا تنتهي، بل تتصاعد مع اتجاه المجتمع الاسرائيلي نحو التطرف والعنصرية البغيضة، وتحكم اليمين الديني المتزمت في قرارات الحكومة الحالية، والتي في مجملها ليس فقط ضد الفلسطينيين بل وايضا ضد اليهود الغربيين رغم ان هؤلاء هو من اقام هذا الكيان على انقاض شعبنا.


ومع ذلك فان ما يهمنا نحن الفلسطينيين هو رحيل الاحتلال عن ارضنا وان جميع وسائل الاحتلال من قتل وحرق وتدمير وتجريف واقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية لن تجدي نفعا وان مصير الاحتلال الى زوال، وان كل ممارساته وانتهاكاته ستزيد حالة العداء بين الطرفين، الفلسطيني والاسرائيلي، وكما تحررت شعوب العديد من دول العالم من النير الاستعماري، فان شعبنا سيتحرر وهذه حتمية تاريخية بان النصر هو للشعوب وهذا ما لا يتعلمه نتنياهو، بل انه يكابر ويعتقد ان القوة الاحتلالية ستحقق له اهدافه في حسم الصراع لصالح دولة الاحتلال، وهذا معاكس للتاريخ ولن يدونم طويلا.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

فدائيو جنين وزوال الاحتلال

في المعارك أو المواجهات المتواصلة التي يخوضها الفدائيون الفلسطينيون ضد الاحتلال الصهيوني تجد النماذج البطولية المختلفة للتصدي للعدوان.


ومن هذه النماذج ما يحصل في أتون المحارق التي صنعها العدوان الصهيوني سواء بيد عصابات المستوطنين في حوارة وفي ترمسعيا وقبلهما في دوما وغيرها، أو بيد الجيش الصهيوني.


ورغم التمييزالشكلي بينهما فإن الأوائل أي المستوطنين لا يتقدمون خطوة للتخريب والتدمير والقتل أو الحرق الا ومعهم حماية مدججة بالسلاح من الجيش الصهيوني فما الفرق؟


لا تجد الفرق الا في مستوى العنف والقوة المستخدمة او شكلها، فالاول يحرق ويسرق ويبطش والثاني يحمي ويدعم ويضحك! وبجميع الأحوال تقف الحكومة الصهيونية اليمينية الفاشية موقف المحرّض والداعم الساعي لتحقيق حلمها بتهويد ما تبقى من فلسطين وغرس المستوطنات والمستوطنين المستجلبين من خارج فلسطين، في أرجاء الضفة الفلسطينية.


في المعارك المتواصلة ضد التطرف الصهيوني والعنصرية والاحتلال يقوم الفدائيون بادواتهم البدائية بالتصدي لكل القوة العسكرية الصهيونية الداهمة، كما يحصل يوميًا من الخليل الى جنين وكما حصل مؤخرًا في مدينة نابلس الإباء، وفي طولكرم، ثم في جنين القسام الأبية الشهيدة، وما كان قطاع غزة بالطبع ببعيد عن العدوان الصهيوني بأشكاله المختلفة.


إن قام الفدائيون بالأسلحة البدائية بالدفاع عن أرضهم وشعبهم وبيوتهم، فإنهم يقابلون بالقوة الداهمة كالمقارنة بين الانتصار الامريكي على بنما! أي قوة داهمة ضخمة ضد دولة صغيرة ضعيفة، وهو بالضبط ما يحصل من قبل أقوى امبراطورية عسكرية في الشرق الاوسط أي "إسرائيل" ضد الشعب الأعزل، حيث لا تقارن البنادق القليلة القديمة والمنتشرة بأحدث التسليح العالمي، ولا تقارن الاعداد والحشود كما لا تقارن التكنولوجيا المستخدمة.


في جنين أرض البطولات منذ عشرات السنين يسجل الفدائيون انتصار الكرامة والصمود على العدوان والقتل.


ويسجل الفدائيون انتصار إرادة "فتح"، وكافة الفصائل ذات العقل الوحدوي. ومن جنين تنطلق راية الوحدة لتعلن رفض كل الفساد والافساد وعقول الوقيعة والفتنة والتخريب ضد حركة فتح أو ضد "الجهاد"، أو ضد أي فدائي يعلن جهارًا أنه يحارب المحتل لا غير.


إن الفدائيين الفلسطينيين يقاتلون مع شعبهم متماهين معه، فلا تجد فرقًا، يقاتلون أساسًا بالحجر والكلمة بل وبالصدور العارية كما يحصل حين الاعتداءات الوحشية المتواصلة على الزيتون وعلى الأرض وعلى المدارس وعلى البيوت وعلى الأشخاص.


وعندما لايجد الفلسطيني أي سند يلجأ دوما وأبدًا الى عمق إيمانه وهو سلاحه الأمضى فيتجه بصدره متصديًا ومتحديًا وليقول للمعتدي الصهيوني أن هذه أرضي وهذا وطني، ولا سلام مع الاحتلال ولا مع المستوطنين المتوحشين للقتل، ولا سلام الا باستقلال دولة فلسطين القائمة بالحق الطبيعي والتاريخي والقدس عاصمتنا وعودة اللاجئين.


إن حالة التصدي والثبات التي حصلت من أبناء جنين البطولة والكرامة عامة ومن أبناء المخيم خاصة من الفدائيين بكافة أصنافهم مثلت حقيقة الوحدوية التي تستطيع أن تنمو وتتطور الى مقاومة شعبية في كامل الوطن ضد المحتل الغاشم، فالحق باقٍ وسينتصر والاحتلال الى زوال.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

اسرائيل الدولة الطبيعية في المنطقة!!

احتفلت دولة الاحتلال اسابيع قليلة "باستقلالها" ال 75 وبعيدا عن المزاعم التي تسوقها بتحقيق العودة لارض صهيون والروايات التي تتغنى بها في اطار محاولاتها تكريس وجودها على ارض فلسطين وكأنه حالة "طبيعية" ضمن المنطقة العربية، وانها قوة مهابة يخشاها الجميع تملك جيشا قويا وانها صاحبة ذراع طويلة "لمحاسبة الاعداء" كل هذا وغيره من اساطير سقط سقوطا مدويا في مساحة لا تتعدى كيلو متر واحد من الجغرافيا يسنكها نحو 13 الف (لاجيء) في مخيم جنين هؤلاء الذين شرد ابائهم واجدادهم وعاشوا ويلات النكبة هم يشهدون اليوم ذات الاعمال العدوانية التي ادت لاقتلاع اهلهم من ارضهم وارغامهم عنوة على مغادرة بيوتهم ومزارعهم لتستمر المأساة المسماة نكبة الى يومنا هذا اجيال طويلة تعاقبت على ذات المصطلح الذي ما زال يلتصق بنا في محاولة لتجريدنا من انسانيتنا وثقافتنا وهويتنا المصبوغة بلون الارض والبلاد التي هي لنا منذ الاف السنين ورغم تعاقب الاحتلالات عليهاعلى مر الزمان.


اسرائيل الدولة "الطبيعية" التي تسمي نفسها ايضا بالديمقراطية في المنطقة العربية باعتبارها حقيقة واقعة هي في حقيقة الامر امتداد للاستعمار البريطاني على فلسطين ووعدها المشؤوم في الثاني من نوفمبر 1917 لم ولا تملك الجرأة لاستعراض تاريخها منذ "النشاة" باستثناء ما تحاول بثه من اكاذيب وهو تاريخ مجبول بالاجرام والارهاب وهو ما تملك الحديث عنه دوما اذ كيف لدولة طبيعية عادية مثلا ان تشن وان تقوم بهذا العدد من الحروب والمجازر والمذابح وتسمى نفسها "بالطبيعية" وانها حققت "استقلالها" من الذي احتلها لتستقل عنه اصلا!! تفند كل هذه الاقاويل الفارغة جولات الحروب والعدوان المتواصل نهجا في سياساتها المستمرة اذا تناولنا دون تفاصيل وبشكل سريع اهم تلك الحروب حرب 1948 ثم العدوان الثلاثي على مصر 1956، الكرامة 1968 ثم حرب الاستنزاف، وبعدها حرب اكتوبر 1973 ثم اجتياح جنوب لبنان 1978 وحرب لبنان 1982 واجتياح بيروت ثم الانتفاضتين الاولى 1987 والثانية 2000 وما بينهما من هبات شعبية والحرب على لبنان 2006 وحروبها المتتالية على قطاع غزة منذ 2008 ثم 2014 الجرف الصامد، وسيف القدس 2021 وايضا الحرب 2022 التي اطلق عليه وحدة الساحات، وربماهناك الكثير مما لم يتم ذكره في زحمة الحديث عن "دولة" مداد وجودها هو الاعتداء والقتل والدمار اضف الى ذلك عمليات القتل والاغتيال والقصف والاعدامات الميدانية والعمل الاستخباري الممتد على انحاء العالم المنبي على الفبركة الكاذبة، ونشر الروايات المضللة ومحاولات تزيف التاريخ، واصطناع القصص الملفقة والى جانب ذلك كل هذا التغيير المستميت لمعالم ووجه الارض الفلسطينية الحقيقي، وحرب الديمغرافيا التي تمارسها بحق اصحاب الارض الاصليين هل دولة تقوم بكل هذا وفق احكام القانون الدولي وتاريخ الشعوب وحتى في العلاقات الدولية يمكنها ان تقوم بكل ذلك هل هي دولة طبيعية ؟؟ بل الوقاحة انها تسوق نفسها بانها امتداد للحضارة الغربية ويقوم هذا الغرب المنافق والشريك بتوفير الحماية والغطاء السياسي العسكري والمالي، ممنوع على اي جهة او مؤسسة ان ينتقد هذه الدولة رغم بشاعة وفظاعة ما تقوم به من جرائم!! ممنوع اساءة الظن بحق هذه الدولة التي "تدافع" عن نفسها!! واي محاولات للحديث عن وقف ما تقوم به فان التهمة الجاهزة "معاداة السامية" هي وصفة تنجح في الترويج لها وتمريرها في ظل الرعاية الاميركية المطلقة والحاضنة لتلك الافعال التي يجب في حقيقة الامر ان يندى لها جبين البشرية، وان يتم التعامل معها بوصفها اعمال ابادة وقتل جماعي نتاج ارهاب دولة منظم تمارسه حكومة مستوطنين استمرارا لنهج كل الحكومات المتعاقبة لكيان غير طبيعي الولادة والتاسيس تمارس كل هذه الجرائم ويعلم العالم علم اليقين انها كذلك دون ان يحرك ساكنا.


بعد ما جرى في جنين ونابلس وحرق القرى والبلدات الفلسطينية ترمسعيا عوريف ام صفا وقبل ذلك عشرات القرى الاخرى ماذا علينا ان نفعل وماذا نريد؟ وفي الحقيقة فاننا نريد حماية شعبنا من الاحتلال هذا في غاية الاهمية، ونتطلع ونطالب دوما للتدخل لتوفير الحماية الدولية التي اصبحت تتردد في كل موقف او بيان لكن الذي لا يقل اهمية هو ان تكون هناك خطوات الى جانب وبموازاة مطلب الحماية كجزء من استراتجية شاملة وخطة عمل متوافق عليها من الجميع المهم اضافة للحماية هو العمل على تامين محاسبة ومحاكمة الاحتلال كيف لهذا العالم ان يصمت على ما يجري بل يصاب بالعمى بالشلل ولا يتحرك للدفاع على الاقل عن القيم التي ينادي بها!! الا اذا كانت قيم جوفاء مهشمة فاقدة للاحساس الادمي لم يعد التعامل المجدي مع كيان الاحتلال الغاصب على انه طبيعي بعد هذا التاريخ الاسود الذي لا يخلو فيه يوم واحد دون تنفيذ جريمة بحق الانسانية هذه الحكومة ببرنامجها المعلن تشرع الارهاب علنا قولا وفعلا هدم للبيوت فوق رؤوس اصحابها وترحيل قسري قي القدس ومحيطها واستهداف لمقدساتها الاسلامية والمسيحية خنق الحياة بكل تفاصليها من يقوم بكل هذه الاثام عليه ان يدرك انه سيحاسب ولو كان يخشى ذلك لما اقترف هذه الافعال هو يقوم بذلك ويعي انه لا رقيب ولا حسيب على افعاله .


بقاء الارادة الدولية عاجزة يعطي المزيد من التشجيع في ظل الصمت المطبق والمخزي للعالم وهو بمثابة ضوء اخضر كبير لممارسة اعمال اكثر اتساعا وعنفا ودموية وهو ما ترجمه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي تابع بطائرة مروحية ما جرى في جنين ومخيمها حين قال "نحن نواصل عملنا حينما يجب واينما يتوجب القيام به العملية العسكرية قد نعود اليها وقد تكون في مناطق اخرى" وهذا ما حدث في نابلس ايضا بعد جنين في حكومة الاحتلال يتخيلوا بل على قناعة انهم سيفلتوا من العقاب، وحديث نتنياهو يتعدى التدمير والقتل بل ترمي من ورائها لتحقيق هدف سياسي محوره الاساس اجهاض الحلم بقيام دولة فلسطينية، وفرض حل الاحتلال في اطار مخطط الحسم والضم المعلن بينما "شبيبة التلال" يقوموا بمساعدة جيش الاحتلال على تنفيذه بالهجمات على القرى والبلدات الفلسطينية، وسرقة الارض لارغام الناس على المغادرة بالتهجير هو مخطط قديم جديد يجري تنفيذه ليدخل الصراع احدى حلقاته الاكثر والاشد ضراوة ليصل لعنوان مباشر لا مفر منه ما تبقى على هذه الارض اي صراع وجود فعلي بالمعنى اليومي على كل شارع، وجبل، وبيت، وشجرة، وحقل، في هذه البلاد .


هذا يتطلب العمل على العودة لمرحلة التحرر الوطني وان يتم تغيير المعطيات وطرائق التعامل التقليدية فصائل قوى مؤسسات اهلية، وشعبية وبما في ذلك السلطة بمؤسساتها لتلعب باعتبارها احدى الادوات ووضع امكاناتها طالما نحن شعب وسلطة تحت الاحتلال في خدمة المشروع الوطني التحرري للشعب الفلسطيني، الى جانب اتخاذ خطوات باعادة القضية الوطنية للامم المتحدة وهيئاتها المختلفة بمطلب واحد وهو انهاء الاحتلال لارض دولة فلسطين ثم ثالثا العمل على محاكمة وتفعيل القضية القانونية في المحكمة الجنائية الدولية دون تردد مهما كانت تبعات القرار هذه العصابات التي لم تكن في اي يوم "دولة" بالمعنى المتعارف عليه في علوم السياسة على العالم ان يوقف نفاقه تجاهها وان يرفع الغطاء القانوني والسياسي عنها ووضعها على قائمة العار بما يقتضي ذلك من فرض عقوبات ومقاطعة دولية شاملة عليها بوصفها كيان عنصري فاشي يشكل خطرا على الامن والسلام في العالم، وهذا هو التوصيف الادق لها لا كونها كيانا طبيعيا .


وما بين كل ذلك علينا محليا انجاز الوحدة ورغم كل الملاحظات فان اجتماع الامناء العامين المرتقب بعد قرارات القيادة الاخيرة يعطي املا جديدا ويوفر ارضية بامكانية احداث اختراق ولو جزئي بالتوحد في مواجهة الاحتلال وعدوانه، وحق الشعب في الدفاع عن نفسه المدماك الاول في ذلك هو تصعيد المقاومة الشعبية بكل الاشكال المتاحة فاسرائيل ليست دولة بالمعنى الطبيعي للدول بل يعرف الجميع انها قامت على انقاض شعب اخر حاولت محوه من التاريخ لكنه بقي في ارضه هذا هو جوهر الموضوع - اسرائيل قوة احتلال عسكري استيطاني كولونيالي تسعى لاستمرار وفرض سيطرتها على الشعب الفلسطيني وارضه ومقدراته ومن حقه ان يقاوم في كل زمان ومكان بما يراه ويحدده من اشكال ووسائل - اسرائيل تدرك بشكل اكيد وواضح ان الحل لم يكن يوما عبر بوابة الامن التي لا توفر امنا او استقرارا وان الحل سياسي لكنها تبتعد عنه باصرار - الحل لا يمكن ان يتم دون تقرير المصير والاستقلال الوطني لدولة فلسطين كاملة السيادة وتكون القدس عاصمتها- ملاحقة الاطفال في جنين من مواليد ما بعد العام 2002 بعد الاجتياح يجب ان تذكر الاحتلال ان هذا شعب لا ينكسر وان الجيل الجديد الذي تواجهه اليوم هو اكثر تجذرا وعنفوانا من الاجيال التي سبقته وهو يواصل الطريق دون تردد .

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

بيت وحديقة

في إطار ما يدعيه الاحتلال الإسرائيلي من محاربة الإرهاب، اجتاح جيش الاحتلال مخيم جنين مؤخراً، مطلقاً على عمليته العسكرية مسمى (بيت وحديقة). لقد استوقفني هذا الاسم، ولفت انتباهي، وأخذني في لحظة إلى ما كانت النازية تفعله باليهود في ألمانيا، مستخدمة مصطلح عملية تعشيب الأرض وجز الأعشاب الضارة، لذا يشكل الاسم الذي أطلق على العملية العسكرية في مخيم جنين صورة من صور الاحتلال العنصرية الدموية.


تبقى الراية الأمنية لسياسات الاحتلال الإسرائيلي هي سيدة الموقف العلني، لكن في الخفاء تعلو راية تصدير الأزمات الداخلية. بشكل أوضح، يعيش الاحتلال الإسرائيلي أزمات داخلية عميقة بين المعارضة والائتلاف الحكومي. تعلي المعارضة الإسرائيلية في الميدان منذ أكثر من نصف عام، مطالبها الرافضة للإصلاحات القضائية، يقابلها ضغوط تمارسها الأحزاب الصهيونية الدينية اليمينية المتطرفة التي تشارك في الائتلاف الحكومي على بنيامين نتنياهو، وتهدده بشكل علني وصريح، بالانسحاب من الحكومة إذا لم يتم إجراء الإصلاحات القضائية. إضافة إلى ذلك، يعيش نتنياهو أزمة شخصية، تتمثل في ملفات الفساد التي تطارده منذ سنوات.


إن ما حدث في غزة قبل أشهر، وما يحدث في نابلس، وجنين التي اجتاحها جيش الاحتلال، يدل على مدى عمق الأزمة الداخلية التي تعيشها حكومة الاحتلال اليمينية، ومحاولتها تصدير هذه الأزمة غير المسبوقة والمستمرة. يضاف إلى ذلك الضغوط الأميركية فيما يتعلق بالإصلاحات القضائية، والتي تعتبرها الولايات المتحدة مساساً بالديمقراطية. هذا دأب الاحتلال المستمر في كل أزمة داخلية تواجهه، فهو يبحث عن ساحة لمعركة عسكرية، ظاهرها الأمن غالباً، وباطنها محاولة الهروب إلى الأمام، وتصدير الأزمة.


ربما يدور سؤال حالياً حول الأهداف التي حققها جيش الاحتلال من اجتياحه مخيم جنين، لكن برأيي يجب أن يدور السؤال الأهم حول الأهداف التي أعلنها الاحتلال من الاجتياح. حقيقة تضاربت تصريحات قيادة جيش الاحتلال حول أهداف الاجتياح، ففي البداية ادّعت أن العملية العسكرية ستكون شاملة، ولن يخرج الجنود قبل القضاء على ما وصفتهم بالإرهابيين، لكن صدرت بيانات لاحقة بيّنت تراجع جيش الاحتلال عن هدفه المعلن. لقد تحدثت تلك البيانات عن أن العملية العسكرية ستكون محدودة، وأن مسلحين فلسطينيين استطاعوا الخروج من مخيم جنين، وأن جيش الاحتلال ربما يحتاج لعمليتين عسكريتين، أو أكثر، للقضاء على المسلحين في المخيم. يضاف إلى ذلك التصريحات اللاحقة لوزير جيش الاحتلال يوآف غالانت التي أكدت نجاح العملية العسكرية في ضرب البنية التحتية للمسلحين في المخيم.


لو افترضنا أن الهدف الإستراتيجي لاجتياح مخيم جنين هو القضاء على المقاومة الفلسطينية، وضرب بنيته التحتية، فحسب اعتقادي لم تحقق هذه العملية العسكرية هدفها، والتاريخ والتجربة والواقع هي من تقول ذلك. إن المقاومة الفلسطينية الباسلة في مخيم جنين ليست دخيلة على هذا الواقع، فعماد هذه المقاومة يتكون من جيلٍ كان يتشرّب العزة والكرامة في فترة اجتياح المخيم عام 2002. في السياق ذاته، ثبت أيضاً فشل عملية الاحتلال الإسرائيلي العسكرية في مخيم جنين من ردع المقاومة الفردية لأبناء الشعب الفلسطينية. يدل على ذلك وقوع عمليتين فدائيتين منفصلتين في "تل أبيب"، وقلقيلية قرب مستوطنة كدوميم.


من يعتقد من قادة الاحتلال الإسرائيلي أن الشعب الفلسطيني يمكن إخضاعه بالنار والبارود هو واهم، لذا فإن الحل الوحيد هو الحل السياسي القائم على الانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وغير ذلك لن يحدث هدوء واستقرار.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

سياسة إسرائيلية مزدوجة

تتعامل المستعمرة الاسرائيلية مع السلطة الفلسطينية في رام الله، بطريقة مزدوجة، فهي تعمل على استمرار الاعتراف بها والتمسك بوظيفتها، باعتبارها العنوان الأبرز الذي يحظى بالشرعية من قبل الفلسطينيين والعرب والمجتمع الدولي، و في نفس الوقت تعمل بشكل منهجي منظم مدروس على إضعافها لسببين:


أولا حتى تفقد مكانتها وشرعيتها أمام شعبها، فتعمل على تقليص صلاحياتها الإدارية والمالية والتنظيمية والأمنية، واقتصار عملها على التنسيق الأمني والإداري مع مؤسسات الاحتلال وأجهزته، بما فيها بث الإشاعات والأخبار الكاذبة على تعاونها مع أجهزة الاحتلال ضد شعبها وقواه الكفاحية.

ثانيا حتى يسهل القضاء عليها، بعد رحيل الرئيس محمود عباس، ولا تجد من يقف معها أو يحميها أو يطالب بعودتها، فهي تكون قد فقدت شرعيتها الجماهيرية، واهتزت مكانتها الدولية، وغير قادرة على مواجهة الاحتلال، وتكون ضعيفة أمامه، ولم يعد الرهان عليها باعتبارها : المشروع الوطني الفلسطيني البديل عن الاحتلال.


هي تفعل على إضعاف السلطة الفلسطينية في رام الله عبر وسيلتين: الأولى تمكين إدارة الاحتلال على حل مشاكل الفلسطينيين اليومية او المستمرة او المستعصية، فهي التي تمنح تصاريح الدخول والخروج، والتحكم باستقبال السلع والاحتياجات، و صاحبة القرار بالاستيراد و التصدير، مما يجعلها صاحبة القرار في تسيير شؤون الحياة اليومية للمواطنين الفلسطينيين.


والثانية عبر توفير الخدمات لحركة حماس وفق شروط معينة، مدروسة منظمة، تعمل من خلالها على بقاء حركة حماس عنوانا واقعيا مقبولا كسلطة موازية مؤهلة تدريجيا لتكون عنوان التفاوض بعد عمليات التدجين المتواصلة تحت عنوان التهدئة الأمنية بوساطة مصرية قطرية تركية.


فهي توفر لحركة حماس مكاسب متعددة تمنحها قدرة المواصلة على ادارة قطاع غزة منفردة:

1- إدخال الأموال القطرية الشهرية لتوفير ثلاث احتياجات أولها رواتب العاملين الذين لا يتقلون رواتب من مالية السلطة في رام الله، وتم تعيينهم بعد سيطرة حماس وتفردها في إدارة قطاع غزة منذ عام 2007، وثانيها توفير دعم للأسر الفقيرة بواقع 100 دولار للعائلة بما يشمل مائة ألف أسرة وبما يوازي عشرة ملايين دولار ، وثالثها تغطية نفقات الوقود والغاز لقطاع غزة.


2- السماح بإدخال 17 ألف عامل من قطاع غزة إلى مناطق 48 يومياً، مما يوفر تغطية مالية للعائلات تشكل رافداً لتحريك عجلة السوق، وتوفير القدرة المالية لمواصلة سلطة حماس دورها ومكانتها ونجاحها في إدارة القطاع، وهذا كله مقابل عنصر التهدئة، ونقيضها تنفيذ عمليات الاغتيال لقادة حماس كما تفعل في تصفية قيادات الجهاد الإسلامي.


المستعمرة تعمل حثيثا على بقاء الانقسام بين فتح وحماس ،بين الضفة والقطاع ليس فقط بهدف اضعاف القدرات الكفاحية للشعب الفلسطيني بل لبقاء الانقسام عبر تمكين حركة حماس في إدارة سلطة غزة مما يوفر الغطاء السياسي الأقوى والأوضح و حجة عدم توفر "قيادة موحدة" وعدم "وجود شريك فلسطيني متمكن" يمكن الوصول معه إلى اتفاقات.


ليست بريئة، وليست ساذجة سلطات المستعمرة حينما تفعل ذلك في مواصلة عملها لإضعاف السلطة الفلسطينية في رام الله، وليست بريئة في تقديم عناوين الدعم لمواصلة دعم سلطة حماس في إدارة قطاع غزة ، إنها سياسة تستهدف بقاء الإنقسام، كعنوان للضعف و التنافس غير الشريف، والتصادم السياسي بين طرفي الإنقسام، بين الضفة والقطاع، أحدهما محتل كاملاً، والثاني محاصر برياً وجوياً وبحرياً، بشكل كامل.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس أبو مازن ومن حوله ومستقبل القضية الفلسطينية

كتبنا وتحدثنا مطولاً عن المشروع الصهيوني وإرهاب دولة الكيان بحكومتها ومستوطنيها وآخرها الجريمة في مخيم جنين التي تمثل حلقة في مخطط تصفية الوجود الوطني في الضفة، كما كتبنا وتحدثنا عن حركة حماس ومشروعها البديل لمنظمة التحرير والمشروع الوطني، كما حذرنا من الدور المشبوه لبعض دول الإقليم... ولكن أين الممثل الشرعي الوحيد للشعب من كل ما يجري؟ أين القيادة والرئيس أبو مازن؟

إن استمر الموقف الرسمي على حاله فسيتم تجاوز المنظمة والقيادة ليس فقط من طرف أحزاب المعارضة بل ايضاً ستفقد حضورها شعبياً.

بالرغم من قسوة مفردات المقال وما ننتظره من تأويلات للبعض من بطانة الرئيس، الذين ينصبون أنفسهم سدنة معبد الرئيس وحماة الوطن والوطنية، يتصيدون كل كلمة تتضمن نقداً ولو بناء ليحرفوها وينقلونها للرئيس ليوهموه أنهم وحدهم المحبون له والمدافعون عن حماه وحمى الوطن، البطانة التي تفرض طوقا على الرئيس بحيث لا يرى العالم وشعبه إلا من خلالهم.

بالرغم من ذلك سأصارح الرئيس بما أعتقد وأرى في سياساته ونهجه وتصرفاته في السنوات الأخيرة، وقد أكون مخطئاً فيما أعتقد، ولكنني سأبوح بما يجول في خاطري متأملاً سعة صدر الرئيس، رئيس كل الشعب بعقلائه وجهلته، بمن يحبونه ومن لا يحبونه، بمن يتفقون معه بالرأي ومن يخالفونه، رئيس فتح وحماس والجهاد والشعبية الخ إنه رئيس الجميع وليس رئيس (جماعة الرئيس) فقط.

وأن اخص الرئيس بمقالتي لأن كل ما يتعلق باستراتيجية مواجهة الاحتلال ومستقبل القضية من اختصاصه ، فاستنهاض منظمة التحرير ولملمة مكوناتها السياسية تحتاج لقرار رئاسي ، واستنهاض حركة فتح مرتبط بقرار رئاسي، وإجراء انتخابات رهن بقرار الرئيس، وتغيير وظيفة السلطة والعلاقة مع الاحتلال رهن بمشيئة الرئيس... فاين الرئيس من كل ما يجري؟

منذ استشهاد الرئيس أبو عمار 2004 والقضية الوطنية تتدهور من سيء لأسوأ حيث يتواصل الانقسام الداخلي كما يسجل العدو نقاطاً لصالحه فيما يتعلق بالتوسع في مشاريعه الإستيطانية وما يجري في المسجد الأقصى أيضاً في مجال التطبيع مع دول عربية بالرغم من صمود الشعب ومقاومته المستمرة، ولذا من الطبيعي أن يتعرض الرئيس أبو مازن للانتقاد لأنه تولى الرئاسة والمسؤولية بعد ياسر عرفات ولأنه عنوان لنظام سياسي مأزوم، ولكن سيكون من عدم الإنصاف تحميل الرئيس وحده المسؤولية عما آلت إليه القضية في بعدها الاستراتيجي نظراً لتعدد الفاعلين السياسيين في القضية الفلسطينية وتعدد الأجندة الخارجية، أيضاً مراكز اتخاذ القرار داخل السلطة الوطنية.

فإن كان الرئيس القائد أبو عمار، بكل تاريخه النضالي وشخصيته الكاريزمية وعلاقاته الدولية الواسعة وفي ظل ظروف وطنية وعربية وإقليمية أفضل حالاً مما هو قائم اليوم، لم يستطع تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، فكيف نلوم الرئيس أبو مازن لأنه لم يحقق ذلك ونحن نشهد كل الانهيارات من حولنا وتفكك معسكر الأصدقاء والحلفاء، وما يسمى الربيع العربي ينشر الفوضى والخراب والحرب الأهلية ويفكك دولاً مستقلة؟ وإن كانت قوى المعارضة المسلحة وغير المسلحة بما تملكه من إمكانيات ومصادر دعم وتمويل ، وشبكة تحالفات عربية وإقليمية لم تستطع إنجاز وتحقيق أكثر مما حققه الرئيس أبو مازن فلماذا لوم الأخير وتوجيه شتى الاتهامات ضده؟

ليس هذا دفاعاً عن أبو مازن أو عن واقع السلطة وواقع الطبقة السياسية التي يجب العمل على تغييرها جذرياً، بل لعقلنة أية ممارسة لحق النقد حتى يكون موضوعياً وعقلانياً وتجنباً لمحاولة توظيف العدو الانتقادات غير العقلانية وغير الوطنية للرئيس لإقحام الحالة الفلسطينية في فوضى لن يستفيد منها إلا الأعداء.

كما نسجل للرئيس أبو مازن أنه جنب الشعب الفلسطيني خلال سنوات فوضى ما يسمى (الربيع العربي)، الذي بدأ في مناطق السلطة، حرباً أهلية بالرغم من انقلاب حماس على السلطة والمنظمة، كما يسجل له تواجده المتواصل في المحافل الدولية وإصراره على التمسك بالرواية الفلسطينية وتجنبه الانجرار للمحاور العربية المتصارعة، ولولا هذه المواقف لكان حال القضية أكثر سوءاً.

ولكن ما يُسجل على الرئيس وما نأخذه عليه وهو في هذه المرحلة من العمر عدة أمور:

1- لا أحد يعرف كيف يفكر الرئيس وما هي خطواته القادمة على كافة المستويات وخصوصاً بعد خطابه في الجمعية العامة مناشداً العالم حماية الشعب الفلسطيني، وكأن القضية الفلسطينية قضية إنسانية وليست قضية وطنية سياسية لشعب يناضل من أجل الحرية والاستقلال؟!

2- ضعف والتباس مؤسسة القيادة بحيث لم نعد نعرف المقصود بالقيادة، هل هي الرئيس فقط؟ أم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الغائبة عن المشهد والتي لا يعرف الشعب غالبية أعضائها؟ أم هي الحكومة؟ أم هي البطانة الملتفة من حوله؟ أم جميع هؤلاء؟ فإذا سألت مسؤولاً في المنظمة وحركة فتح عن أي قرار أو قانون مثير للجدل يقول إنه قرار الرئيس لوحده وأن الرئيس يتفرد باتخاذ القرار وقد نصحناه ولم يأخذ برأينا ...!!، وقد يكون هذا الزعم صحيحاً أو محاولة لتحميل الرئيس مسؤولية كل شيء وتحويله لكبش فداء المرحلة.

3- غياب رؤية أو استراتيجية للمستقبل، حيث يكتفي الرئيس بالتأكيد على الرواية الفلسطينية والتمسك بنهج السلام والشرعية الدولية، ولكن ماذا بعد وما هي استراتيجية العمل لمواجهة الحكومة الإسرائيلية والمتغيرات الدولية؟ حتى وإن وصل الرئيس لقناعة أنه لا يمكن في ظل الظروف الراهنة تحقيق أي انتصار لا سياسي ولا عسكري وأن ما يجب القيام به هو تثبيت وجود الشعب على أرضه فإن هذا الهدف يحتاج أيضاُ لرؤية واستراتيجية ووحدة وطنية.

4- لا توجد أية رؤية للتعامل مع الانقسام الداخلي، بل توجد مؤشرات على الاستسلام لواقع الانقسام والتوافق الضمني على إدارته بل وعلى قيام (دويلة) في غزة يترك أمر حكمها لحركة حماس وفصائل قطاع غزة .

5- حالة الضعف وعدم الانسجام داخل منظمة التحرير وحركة فتح وغياب أي مؤشرات على استنهاضهم واكتفاء الرئيس بملء الشواغر بتعيينات من طرفه أو من طرف بطانته.

6- مسؤوليته عن حالة الجمود في النظام السياسي من خلال تعليقه للانتخابات تحت ذريعة رفض إسرائيل اجرائها في القدس! ولا ندري إن كان الرئيس يفكر بمنطق: فليأت من بعدي الطوفان!!

7- استمرار غموض مستقبل النظام السياسي من بعده، وعدم تعيينه نائباً له.

8- انغلاقه وحصر علاقاته مع بطانة قليلة العدد من ذوي المصالح والارتباطات الخارجية لا يرى شعبه والعالم إلا من خلالهم، وعدم انفتاحه على الشعب والنخب السياسية حتى من أبناء حركة فتح ومنظمة التحرير والمثقفين والمفكرين، واقصائه لكل من يخالفه الرأي.

9- مع تقدمه في السن بهتت كاريزميته وقدرته الخطابية، وبالتالي قدرته على الإقناع.

10- استمرار الرئيس على رأس الرئاسات وتفرده باتخاذ القرارات كما يزعم المقربون منه، يقطع الطريق على أي مطالبات شعبية بتجديد النخبة السياسية التي غالبيتها من جيل الرئيس، حيث سيتشبثون بمواقعهم تحت ذريعة أن الرئيس يفوقهم سناً وما زال قادراً على العمل، والرئيس قدوتهم.

وأخيراً، نكرر ما سبق وأن طالبنا به أكثر من مرة وهو أيضاً مطلب غالبية الشعب الفلسطيني، نتمنى على الرئيس أبو مازن الدعوة العاجلة لإجراء انتخابات عامة: المجلس الوطني، انتخابات تشريعية، انتخابات رئاسية، انتخابات محلية، وخصوصاً أن عودة نتنياهو واليمين المتطرف واستمرار السياسة الأمريكية المعادية للفلسطينيين وتوغل إسرائيل في العالم العربي بالتطبيع الرسمي والعلاقات غير المعلنة وبعضها أكثر خطورة من التطبيع الرسمي، كل ذلك لم يترك أية فرصة لتسوية سياسية عادلة كما كان يراهن الرئيس، ونتمنى أن يضع الرئيس ثقته في الشعب ويترك له حرية اختيار من يحكمه، وعلى الشعب أن يختار ويتحمل مسؤولية اختياره ولا نعتقد أن شعبنا أقل تحضراً ووعياً من شعوب كثيرة في العالم الثالث خاضت التجربة الديمقراطية- ولا نريد عمل مقارنة مع إسرائيل- كما لا نعتقد أن من ينتخبهم الشعب سيكونون أكثر سوءاً من الطبقة السياسية الحالية، وشعبنا أصبح واعياً وأخذ دروساً وعبراً مما جرى في انتخابات يناير 2006 .

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

معركة بأس جنين إجتثت فكرة نتنياهو الداعية لإعادة إنتاج فتح خانعة مستسلمة

نعم، لقد إجتثت معركة بأس جنين (الإسم الذي لا يخلو من دلالة) وهم نتنياهو رئيس الحكومة الفاشية التي تحكم إسرائيل الآن الداعية إلى إستيلاد حركة فتح خانعة مستسلمة للأمر الواقع الذي تفرضه إسرائيل، ومقابل ذلك تكشف صور النزوح المؤقت لبعض أهالي المخيم في اليوم الثاني للمعركة نتيجة للدمار الذي لحق بالبيوت والمنشآت والبنية التحتية للمخيم، أن خيار ارتكاب جريمة نكبة جديدة بحق الفلسطينيين هو خيار جدي وقائم وربما وشيك.


تلكم هي في ظني الخلاصات الأهم للمعركة، ويمكن للمراقب، لا سيما إذا كان من المراقبين الفلسطينيين، التوصل لهذه الخلاصات من خلال قراءة وربط المعطيات التالية ببعضها البعض، أولاً: أهداف إسرائيل المتعلقة بمصير الضفة الغربية والقدس ومستقبل الفلسطينيين خاصة الفلسطينيين في الضفة الغربية ومناطق العام 1948 وفقا لخطة سموتريش المعلنة، وثانياً: أقوال رئيس الوزراء نتنياهو التي أدلى بها خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست والتي نقلتها هيئة الإذاعة الرسمية (كان) قبل ايام معدودة من بدء العدوان على مخيم جنين، وثالثا: تصاعد إحتمالات مبادرة إسرائيل لحرب إقليمية كبرى.


فمن حيث الأهداف المعلنة للحكومة الإسرائيلية الحالية، فينبغي التأكيد أن هذه الحكومة قد وصلت للحكم في نهاية العام الماضي وغايتها المعلنة هي حسم الصراع مع الفلسطينيين، اي حسم مشروع صناعة إسرائيل في المنطقة، وذلك طبقاً لخطة حزب الصهيونية الدينية بزعامة سموتريش (وزير المالية والوزير الثاني في وزارة الأمن)، التي تزداد الدلالات يومياً منذ تشكيل الحكومة أنها قد اعتمدتها وشرعت فعلاً بتنفيذها.


ويمكن ملاحظة هذه الدلالات في الآتي: سرعة وتيرة الإستيطان منذ صعود الحكومة الحالية للحكم في المناطق المخصصة للدولة الفلسطينية الموعودة، وفي تكرار تنفيذ جرائم حرق القرى والبلدات الفلسطينية من قبل مجموعات كبيرة من المستوطنين بحماية الجيش الإسرائيلي كما حدث في حوارة وترمسعيا وعوريف وكفر قدوم أخيراً وليس اخراً، وفي إحداث تغيرات جوهرية بنيوية إدارية وقانونية في هيكلية وزارة الأمن، بحث أصبح من خلالها سموتريش عراب خطة الحسم مسؤولا مباشرا عن ملف الإستيطان والمستوطنين في الضفة الغربية، علاوة على مسؤوليته المباشرة عن ملف الإدارة المدنية في الضفة الغربية، كما أصبح حليفه بن غفير زعيم حزب القوة اليهودية قائداً مباشرا لقوة حرس الحدود العاملة في الضفة الغربية، وفي الغاء قانون فك الإرتباط لعام 2005 في نهاية شهر مارس/ أذار الماضي، الذي انسحبت إسرائيل بموجبه من جانب واحد من جميع مستوطنات قطاع غزة، واربعة من شمال الضفة الغربية، وفي الإعدامات اليومية للفلسطينيين في كافة محافظات الضفة الغربية، إذ يلامس عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ بداية العام الجاري 300 شهيد، وفي ارتفاع وتيرة هدم البيوت خاصة في القدس الشرقية، وفي شروع الحكومة فور تشكلها مباشرة في إحكام سيطرنها على كل مؤسسات الدولة خاصة السلطة القضائية لقناعة مكونات الحكومة أن السلطة القضائية واحكامها شكلت عائقا أمام حسم بناء الدولة، وأخيرا في العملية العسكرية الواسعة غير المسبوقة منذ العام 2002 ضد مخيم جنين، والتي اطلق عليها الجيش إسم (البيت والحديقة).


وتهدف الخطة الموسومة (بخطة الحسم) والتي أعدها سموتريش العام 2017 ونشرت حينها في مجلة (هاشيلوح) العبرية، والتي جرى اعتمادها من قبل الحزب عقب انتخابات العام 2022 حيث تمكن الحزب من احتلال مفاصل مهمة في صناعة القرار في الإئتلاف الحاكم، إلى إنهاء الصراع مع الفلسطينيين، لا الى إدارته، فإدارة الصراع وفقاً للخطة ليست أكثر من هدر للوقت وتشجيع للإرهاب.


وترى الخطة أن معالجة الصراع تتطلب إنهاء الأمل عند الفلسطينيين بإقامة وطن قومي، وأبرز محاورها هي: الإستيطان، وإنكار وجود شعب فلسطيني، ورفض قيام أي كيان وطني فلسطيني، واستخدام القوة والعنف ضدهم، والتهجير، وتحدد الخطة سيناريوهين إثنين للتعامل مع الفلسطينيين، الأول يتحدث عن الإبقاء على السكان الفلسطينيين كأفراد مقيمين في الدولة اليهودية، والثاني يتعلق بالفلسطينيين الذين لا يريدون التخلي عن طموحاتهم وتطلعاتهم الوطنية وهو ينقسم الى قسمين، إما التهجير الطوعي، وإما استخدام القوة اللامتماثلة والحسم العسكري.


ومن حيث أقوال نتنياهو فكان قد قال في اللقاء المشار اليه أنه "يجب العمل على اجتثات فكرة اقامة الدولة الفلسطينية، وقطع الطريق أمام تطلعات الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة لهم".


وأضاف وفقاً لما نقلته الإذاعة "أن إسرائيل تستعد لفترة ما بعد الرئيس عباس، موضحاً أن بقاء السلطة الفلسطينية هي مصلحة إسرائيلية، وأن إسرائيل ليست معنية بانهيارها بل أنها مستعدة لدعمها مالياً".


وفيما تتفق أقوال نتنياهو مع خطة سموتريش، فهي توضح أيما توضوح أن المعيار الأساس للسلطة التي يريدها نتنياهو في اليوم التالي للرئيس عباس، والتي هو لا يسعى لانهيارها بل انه مستعد لدعمها مالياً، هو عدم سعي هذه السلطة بمعنى قيادتها وحكومتها وأجهزتها ومؤسساتها بأن تبقى سلطة للتحول مطلقاً إلى دولة مستقلة، وأن بقائها رهن بمدى خدمتها لمصلحة إسرائيل.


صحيح أن نتنياهو ومن قبله سموتريبش لم يشيرا في أقوالهم وخطتهم لحركة فتح مباشرة، لكن لَما كانت السلطة والدولة المستقلة هما غايات المشروع الوطني الذي تقوده فتح بصفتها كبرى الفصائل الفلسطينية وصاحبة الوطنية الفلسطينية وقائدة منظمة التحرير الفلسطينية، تكون فتح هي الجهة المستهدفة الأولى من أقوال نتنياهو وسموتريتش، الأمر الذي يجعل من قراءة العدوان على جنين بعيداً عن ذلك ينطوي في أحسن الأحوال على سذاجة واضحة.


في الواقع لا تعكس أقوال نتنياهو ومن قبله أفكار سموتريش وبن غفير سوى أوهامهم وعماهم الذي يحجب عنهم رؤية الواقع كما هو، وهذا قول خبرائهم في الأمن القومي داخل إسرائيل وخارجها، إذ بدل الإعتراف بحقيقة فشل المشروع الإستعماري الصهيوني في فلسطين برمته، فهم يواصلون خداع أنفسهم وشعبهم من اليهود في إسرائيل وخارجها من خلال تهيئة الرأي العام اليهودي (الرافض لسياساتهم وإن بدى رفضهم لأسباب أخرى) أن بإمكانهم النجاح في ما فشل فيه المؤسسون الأوائل لمشروع صناعة إسرائيل على مدى أكثر من قرن مضى من خلال تبنيهم لإستراتيجية إدارة الصراع لا معالجته وحسمه.


والأهم أنهم يواصلون خداع الذات بناء على تقديرات لديهم وربما لدى بعض من حلفائهم الإقليميين، بأن حالة الضعف والتشرذم والإنقسام التي يبدو عليها الشعب الفلسطيني وحركتهم فتح، تسمح بترويض هذه الأخيرة وفرض الإستسلام عليها، الأمر الذي إجتثته معركة بأس جنين وخطاب فتح الذي رافقها، سواء كان الرسمي، أم غير غير الرسمي خلال ساعات المعركة وفي أعقابها، الخطابات التي أكدت أن فتح ليست ملك لأحد حتى وإن كان من قيادتها، يمكنه أن يوجهها الإتجاه الذي يريد، فهي ملك شعبها الذي يشبهها وتشبه والذي لا زالت بوصلته فلسطين.


وفي هذا الإتجاه قالت فتح في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية يوم الأربعاء الموافق 5/7/2023 "أن المعركة التي خاضها شعبنا في مخيم جنين ضد عدوان جيش الإحتلال الإسرائيلي هي تحول نوعي في مجرى الصراع مع الإحتلال ورسالة نوعية دونها شعبنا بتضحياته وصموده والتحام قواه".


نعم هي تحول نوعي في مجرى الصراع، لا سيما وأن إحداثيتها وتطوراتها بينت أن سيناريو التهجير القسري قائماً وفاعلاً، وهنا أجادل أنه ربما تشرع إسرائيل في ظل حكومة (الحسم) الحالية لتنفيذه، خاصة إذا ما نشبت حرب اقليمية كبرى ويقيني أننا أقرب ما يكون من إندلاع هذه الحرب، لا سيما وأن المبادرة للحرب (والإنتصار فيها) وفي هذا شك كبير كما يقول الكثيرين من خبراء الأمن في إسرائيل ودللت عليه مؤخرا معركة جنين أيما تدليل، هي جزء أصيل من العقيدة الأمنية الإسرائيلية التي تسعى من خلالها الى الحفاظ على الردع وعلى اللاتوازن في القوة، إذ أن اي تغيير تحديداً في ميزان الردع الذي أصبح حقيقة اليوم غير قابلة للدحض، يُقرأ كتهديد أمني من الطراز الذي يمس ديمومة الوجود ، الأمر الذي يستوجب الخروج للحرب.
وعلى ذلك يتوجب على حركة فتح قيادة وقواعد إجراء تحولات نوعية سريعة في بنيتها وخطابها وسلوكها وخياراتها استعدادا لهذا السيناريو، وأي انشغال بغير ذلك هو هدر للوقت وصرف للجهد في غير مكانه.

أقلام وأراء

الإثنين 10 يوليو 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الصهيونية "المغيبة" في أوكرانيا

عندما ارجع الرئيس الروسي بوتين اسباب "العملية" العسكرية في اوكرانيا الى أفعال النازية الجديدة هناك، ومن ورائها الامبريالية "الانجلو ساكسونية"، كان ذلك - برأينا - جزءا من الحقيقة، ولم تكن الحقيقة كلها. الجزء الآخر الذي تم "تغييبه" هو الصهيونية في اوكرانيا، ومن ورائها اسرائيل والصهيونية العالمية.


لا أظن أن دور الصهيونية في روسيا واوكرانيا، وقبل ذلك في الاتحاد السوفياتي، يخفى على رئيس ذكي كبوتين، قضى جزءا كبيرا من حياته ضابطا في المخابرات السوفياتية. كما أن اتهامه للنازية في اوكرانيا دون غيرها مسألة مفهومة، فالنازية هي التي قتلت من السوفيات اكثر من عشرين مليونا في الحرب العالمية الثانية، ووصلت جيوشها الى ابواب موسكو، واتهامها من قبل بوتين ضروري لحشد الشعب الروسي خلفه، واظهار مدى جدية التهديد لروسيا، ومدى أحقية الذهاب إلى العمل العسكري لمواجهته، كذلك فإن النازية تستحضر الانتصار السوفياتي (الروسي) عليها وتذكر الروس بالنصر والكرامة القومية.
أما تغييب الصهيونية، أو القفز عن دورها في اوكرانيا، فهو خاضع لاعتبارات عديدة، أهمها برأينا محاولة "تحييد" اسرائيل في هذا الصراع، أو على الأقل، ابقاء الدور الاسرائيلي في دعم اوكرانيا بحده الأدنى. والتقاطعات و"التفاهمات" التي يحرص بوتين على الحفاظ عليها مع إسرائيل في بعض الملفات الدولية وخاصة في سوريا. وكذلك العلاقات أو "بقايا" العلاقات، التي تربط بوتين بالاوليغارشة اليهودية المؤثرة في روسيا نفسها.

"النازية" في أوكرانيا
يطلق وصف النازية الاوكرانية على القوميين الأوكران بزعامة ستيبان بانديرا، الذين سعوا "لتحرير" اوكرانيا من البولنديين ومن السوفيات. ورغم تبني تلك الحركة للأفكار النازية والفاشية واعجابها بهتلر وموسوليني وفرانكو، وتعاونها اثناء الاحتلال النازي الألماني مع القوات المحتلة ضد السوفيات، وارتكابها للكثير من المجازر بحق السوفيات والبولنديين واليهود والأوكران غير الموالين لهم، إلا أنها بدلت تحالفاتها السياسية، وأصبحت بعد هزيمة المانيا النازية أقرب الى "التعاون" مع المخابرات البريطانية والامريكية.
يتشارك اليمين القومي المتطرف في أوكرانيا مع النازية في التعصب القومي، وفي رهاب الأجانب، ومعاداة الشيوعية والروس بمن فيهم اولئك الذين يشكلون جزءا من اوكرانيا نفسها، لكنهم على الأقل في اوكرانيا المعاصرة ليسوا ضد اليهود، ولا ضد المثليين الذين اتسمت النازية التقليدية بمعاداتهم، فالقوميون الاوكرانيون يحاربون تحت قيادة رئيس يهودي، و"متعاطف" مع المثليين، وينتظر الفرصة المناسبة لإقرار القوانين التي تتيح لهم "الزواج" حسب ما تقتضيه "المثل" الليبرالية الجديدة.

الصهيونية في اوكرانيا
على الرغم من التقاطعات الكبيرة بين النازية والصهيونية، من حيث العنصرية المبنية على التفوق العرقي، وكون كلتيهما وليدتا "الحضارة" الغربية، وتشاركهما ولو مصادفة حتى في جنسية مؤسسي الحركتين، حيث هرتسل وهتلر نمساويان، والتشابه الكبير في ميل الحركتين لاستخدام العنف، إلا أن الجرأة في الحديث عن النازية اكثر منها عندما يتعلق الأمر بالصهيونية، فالاختلاف بينهما ليس فقط في كون النازية هزمت في الحرب العالمية الثانية بينما "نجحت" الصهيونية، إنما الفرق أساسا في نوع الضحية عندهما، حيث ضحايا النازية من الاوروبيين، بينما ضحايا الصهيونية من الفلسطينيين والعرب الشرقيين... فالفرق هنا بين النازية والصهيونية ليس في حجم الجرائم المرتكبة، إنما في نوع الضحية التي تمارس عليها تلك الجرائم.


الوجود اليهودي في اوكرانيا قديم جدا، وهو وجود كبير نسبيا اذا ما قورن بروسيا وبقية جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، ففي حين كانت نسبة اليهود في المدن الروسية الأساسية كموسكو وسان بطرسبرغ، واليهود عادة سكان مدن، بين ثلاثة الى أربعة بالمئة من السكان، كانت في اوديسا وكييف تصل الى اثني عشر بالمئة.


وتعتبر اوكرانيا مكانا مهما من ناحية دينية لليهود بمدارسهم المختلفة "الحريديم والحسيديم"، حيث تأسست الأخيرة في مدينة اومان الاوكرانية، التي يحج اليهود اليها في راس السنة العبرية لزيارة قبر الحاخام ناخمان، الموجود في تلك المدينة.


كما أن النشاط الصهيوني بين اليهود الاوكرانيين قديم، إن لم يكن الأقدم بين يهود العالم؛ فأول حركة استيطانية صهيونية "احباء صهيون" اسسها موسى ليلنبلوم في مدينة اودسا عام 1882، وهي الحركة التي قامت ببناء مستوطنتي روحوبوت والخضيرة في فلسطين في تسعينات القرن التاسع عشر.


كما أن العديد من زعماء الحركة الصهيونية الأوائل هم من اليهود الاوكران، ويكفي أن نشير هنا الى أسماء مثل جابوتنسكي مؤسس التيار الأكثر يمينية في الحركة الصهيونية، وكذلك مناحيم بيجن الذي كان زعيم عصابة الارغون الصهيونية الأكثر تطرفا وأصبح فيما بعد رئيسا لحكومة اسرائيل، وغولدا مائير رئيسة الحكومة، ومردخاي نمير الذي شغل منصب رئيس بلدية تل ابيب والأمين العام للهستدروت.
في الوقت الراهن، حيث فولودومير زيلنسكي رئيسا لاوكرانيا، وهو اليهودي الذي يحمل الجنسية الاسرائيلية، ويتحدث العبرية، وعاش -كما يقال- في مستوطنة جفعات عوز بالقرب من ام الفحم، وساعدته في الوصول الى الرئاسة، ودعم حملته الانتخابية، وهو الممثل الهزلي الذي لم يعمل بالسياسة مرة واحدة في حياته، الاوليغارشية اليهودية الاوكرانية، وفي مقدمتها الملياردير اليهودي الصهيوني الاوكراني ايغور كولومويسكي رئيس الجالية اليهودية في اوكرانيا، وعضو المجلس الأوروبي للجاليات اليهودية ورئيس ذلك المجلس قبل ذلك.


بالإضافة إلى رئيس الجمهورية زيلنسكي كان رئيس حكومته فلاديمير غروسمان يهوديا ايضا، وكذلك مدير مكتبه أندريه يرماك، اضافة الى العديد من الوزراء والسياسيين المتنفذين في الدولة.

السياسات الصهيونية لحكومة زيلنسكي
أظهر الاعلام الاوكراني وكذلك الغربي، حساسية شديدة تجاه القضايا التي تهم اليهود، اكثر من تلك التي تهم الاوكران أنفسهم، حتى في خضم الحرب التي يفترض أن ضحاياها بالأساس هم الاوكرانيون. ذلك ليس غريبا حيث تملك الاوليغارشية اليهودية الاوكرانية الكثير من التأثير على وسائل الإعلام.
فعلى سبيل المثال، عندما ضرب صاروخ روسي برج الاذاعة والتلفزيون في كييف، ركز الاعلام على أن البرج يقع ليس بعيدا عن مركز "بابين يار" لإحياء ذكرى ضحايا "المحرقة" مما أثار "ذكرى أليمة لدى يهود العالم". كما ركز الاعلام على الصاروخ الذي سقط "على بعد 160 كم فقط " من مدينة اومان، وهي المدينة الاوكرانية التي يحج اليها عدد كبير من اليهود في العالم.


من الملفت للنظر هنا، أن الاعلام اعتبر سقوط الصاروخ "بالقرب" من النصب التذكاري للمحرقة، أهم من سقوطه فوق البرج مباشرة. واعتبر أن اثارة ذكرى الألم عند اليهود أهم من الألم نفسه عند الاوكران، كما اعتبر ذلك الاعلام أن أقرب شيء مهم لسقوط الصاروخ هو مدينة اومان، التي تبعد 160 كم عن مكان سقوط الصاروخ.


لقد أظهر زيلنسكي في خطابه في الكنيست الاسرائيلي حقيقية توجهاته "الصهيونية" نحو اسرائيل، فتطرق الى ما يجمعها مع اوكرانيا، فقال "تشترك اسرائيل واوكرانيا في قيم وتحديات الأمر الذي يتطلب تعاونا فعالا بينهما "


ولكي لا تبقى كلماته عامة، وحتى يكون مفهوما اكثر في اروقة الكنيست، استعان بكلمات غولدا مائير (الاوكرانية) التي قالت "نحن نريد أن نعيش لكن جيراننا يريدوا أن يرونا امواتا"، وذكر الاسرائيليين بأن "هناك الكثير من الاوكرانيين الذين خدموا اسرائيل والآن جاء دوركم... لقد انقذنا اليهود قبل ثمانين عاما وحان الوقت أن تنقذونا".


لم يكتف زيلنسكي بالدعم الذي قدمته اسرائيل لاوكرانيا، سواء في المجال المدني كمساعدات اقتصادية وطبية (مستشفى ميداني)، أو في المجال العسكري وإن كان عبر دولة ثالثة، ولم يراع "حساسية" الموقف الاسرائيلي تجاه ما يجري في اوكرانيا، نتيجة وجود مئات الاف اليهود الروس والاوكران في اسرائيل، ونتيجة "خصوصية" العلاقة مع روسيا، ولم يقدر كثيرا أن "وعد" بوتين بعدم قتله جاءه عبر نفتالي بينت، رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق، فاستمر في حث اسرائيل على تقديم المزيد لاوكرانيا كما يفعل مع بقية دول الغرب.

الصهيونية واوكرانيا
أهم ما تستثمره اسرائيل في الحرب الدائرة في اوكرانيا، هو هجرة ما تبقى من يهود في البلدين، اوكرانيا وروسيا، وهو ما يجري حاليا. وأوضح ما يريد الغرب من اوكرانيا، هو أن تكون اسرائيل ثانية في أوروبا الشرقية والبلقان، تكون أداة للهيمنة على المنطقة السلافية وخاصة روسيا، كما تفعل اسرائيل بالنسبة للشعوب العربية وشعوب الشرق الأوسط.


ان اصرار حكام اوكرانيا على "تحررها"، لا يعنون به إلا ابتعادها عن الروس والارتماء اكثر في أحضان الغرب، الذي يريد اوكرانيا "صهيونية" اكثر مما يريدها "نازية"، لأنها ستكون اكثر نجاعة في تحقيق أهدافه.


كنت قد نشرت دراسة بعنوان "النشاط الصهيوني في الاتحاد السوفياتي وانعكاسات ذلك على اسرائيل وفلسطين" في مجلة "قضايا"، عدد 5، نوفمبر 1990، التي صدر منها بضعة اعداد في مدينة القدس في ذلك الوقت. بينت فيها الدور الكارثي الذي قامت به الصهيونية هناك، وأدى في النهاية الى انهيار الاتحاد السوفياتي.


من المهم ان ندرك الآن، ويدرك الروس قبلنا وفي مقدمتهم الرئيس بوتين، وأظنه يدرك، أن الدور الصهيوني في روسيا الاتحادية لا يقل "كارثية" عن ذلك الدور الذي لعبته في الاتحاد السوفياتي... بل برأيي المتواضع، فإن عداء الصهيونية لروسيا السلافية الاورثوذكسية، هو أكثر عمقا من عدائها لروسيا الاشتراكية، وذلك لاعتبارات تاريخية معقدة، واستمرار لدور الصهيونية كذراع طويل وفعال للامبريالية الغربية.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

تسهيلات أردنية جديدة للمقدسيين

عمان - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الداخلية الأردنية، الإثنين، إنها ستقدم تسهيلات للفلسطينيين في القدس المحتلة.


ومن بين التسهيلات التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا بعد إقرارها، قبول طلبات إصدار جوازات سفر للمقدسيين لأول مرة دون تحديد سن معينة، والسماح للأردني الذي يحمل رقمًا وطنيًا والمتزوج من مقدسية تحمل هوية مقدسية التقدم بطلب إصدار وتجديد جوازات سفر له ولأبنائه من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف.


كما سيسمح للمواطن من كلا الجنسين من حملة جواز السفر المؤقت "الضفة الغربية" وزوجه مقدسي حامل للهوية المقدسية وللرقم الشخصي المثبت على جواز السفر المؤقت والذي يبدأ بالرقم (***9000)، التقدم بطلب تجديد جواز سفر له حصرًا من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف، وذلك وفي جميع هذه الحالات وفقا للرسوم والتعليمات المعتمدة من دائرة الاحوال المدنية والجوازات.


وأشارت إلى أن اجتماعًا سيعقد بهذا الصدد، انطلاقا من الرؤية الملكية السامية بضرورة التخفيف على أهالي القدس الشريف، والذي تجسد في توقيع اتفاقية بين دائرة الأحوال المدنية والجوازات وشركة البريد الأردني في 2018.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

قوانين عنصرية لا تتوقف بحق الأسرى الفلسطينيين

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- نجيب فراج

قال حسن عبد ربه الناطق الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين، "إن حكومات إسرائيل المتعاقبة صعدت من إجراءات معاقبة الأسرى الفلسطينيين من خلال إصدار وسن قوانين بالجملة، أو بما نسميها نحن "مجزرة قوانين"، والتي لا تهدف فقط بمحاكمات عير عادلة تقضي بحبس الأسير الذي يناضل ضد قوات الاحتلال أكبر فترة ممكنة بل معاقبته ومعاقبة ذويه، والبحث عن كل السبل بهدف العقاب الجماعي، بما في ذلك سياسة هدم منازل الفدائيين وكل ذلك لن يردع المقاومين من مجابهة الاحتلال وقطعان مستوطنيه.


وقال عبد ربه في حديث لـ"القدس" دوت كوم، "إن من بين هذه القوانين البدء بفرض تعويضات على

الأسير الذي يتمكن من جرح أو قتل أي مستوطن أو جندي، وبدأ هذا القانون العنصري بتنفيذه في الانتفاضة الثانية، ولكنه تصاعد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وبدأت هذه القوات ومن خلال محاكمها العسكرية الغير شرعية بإصدار قرارات بفرض أموال طائلة على الأسير تتراوح ما بين 300 الف شيقل وحتى المليون ونصف شيقل".


وأضاف: "هذا إلى جانب حبسه بالسجن المؤبد أو بعشرات السنين، ولا يمكن الإفراج عن الأسير حتى لو أمضى محكوميته الطويلة إلا بإجباره على دفع هذه الأموال، ومع إدراك السلطات أن الأسير أو عائلته لا يمكن لهم أن يدفعوا هذه الأموال بدأت سلطات الاحتلال، وحتى قبل أن ينهي الأسير المستهدف محكوميته بخصم أموال التعويضات الجائرة من مقاصة السلطة الفلسطينية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الحرب المفتوحة على السلطة وعلى الشعب الفلسطيني وهي حرب سياسية وأمنية واقتصادية أيضاً وبالتالي وجودية".


وأشار عبد ربه إلى أن مثل هذا القانون يعتبر بقعت صغيرة من مساحة قوانين عنصرية لا تتوقف بحق الأسرى، في إشارة إلى أن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية كلها سخرت من أجل محاربة الأسرى وذويهم وعموم الشعب الفلسطيني، ومن بين هذه القوانين قانون منع تقصير فترة السجن للأسرى الفلسطينيين، وهذا يعني أنه لا يمكن لأي أسير فلسطيني الاستفادة من هذا الإجراء بعد قضاء ثلثي مدة محكوميته، وقانون التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام الذي اعتبر أنه من أخطر القوانين التي تهدد حياة الأسرى المضربين عن الطعام، الذي يعد (حسب الصليب الأحمر الدولي، واتحاد الأطباء العالمي) نوعاً من التعذيب وتهديد حياة المضرب، وإجراء غير أخلاقي، ويتنافى مع الأعراف المهنية والطبية.


وتابع: "كذلك قانون رفع الأحكام بحق الأطفال راشقي الحجارة: حيث من الممكن أن يصل الحكم على راشقي الحجارة لمدة أقصاها 10 سنوات، دون الحاجة إلى إثبات نية القتل، والمستوى الثاني جريمة رشق الحجارة مع إثبات نية القتل، وعقوبتها القصوى عشرون عاماً، وصادقت الحكومة الإسرائيلية على القانون يوم 11/10/2015".


وأضاف: "قانون تشديد عقوبة الحد الأدنى على راشقي الحجارة في القدس، ويؤدي مشروع القانون إلى إدانة شخص بتهمة التحريض، دون وجود إثباتات؛ حيث اعتبر مساساً بحرية التعبير والاحتجاج، وخاصة لدى النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي".


وأكمل: "قانون محاكمة الأطفال دون سن 14 عاماً: أقرت الكنيست يوم 25/11/2015 الذي ينص على أن المحكمة تستطيع أن تحاكم أطفالاً من سن 12 عاماً؛ لكن عقوبة السجن الفعلي تبدأ بعد بلوغهم سن 14 عامًا؛ بحيث يصبح جيل المسؤولية الجنائية هو 12 عامًا؛ ويمكن اعتقال طفل والتحقيق معه؛ وبعد إدانته يتم ارساله إلى إصلاحية مغلقة، ويبقى فيها إلى أن يبلغ 14 عامًا، وقانون التفتيش الجسدي ودون وجود شبهات، وقانون إعفاء المخابرات من توثيق التحقيق".


وقال عبد ربه: "مشروع قانون إعدام الأسرى الذي ينص على أن يأمر وزير الدفاع الإسرائيلي قائد قوات الجيش في المنطقة بأن صلاحية هيئة المحكمة العسكرية في المنطقة بأن تحكم بالإعدام دون اشتراط اجماع الهيئة؛ بل تكتفي بالأغلبية العادية؛ وأن ليس لأي محكمة تخفيف عقوبة من صدر عليه حكم إعدام نهائي من المحكمة العسكرية في المنطقة؛ وأن القانون يسري فقط على الفلسطينيين دون سواهم".


وتابع: "مشروع قانون إدانة فلسطينيين دون شبهات: بتاريخ 27/7/2015 صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الحكومة الإسرائيلية على اقتراح "قانون الإرهاب" الذي قدمته وزيرة العدل الإسرائيلية للتسهيل على النيابة العامة وجهاز الأمن الإسرائيلي إدانة مقاومين ونشطاء دون وجود الشّهاد".

وأضاف: "ينص القانون على التضييق أكثر على المعتقلين الفلسطينيين وإدانتهم دون وجود الشهود، وكذلك يسمح القانون للمحكمة بإدانة أشخاص، حتى في حال عدم توفر الشهود؛ وعدم تمكن أجهزة الأمن من إحضارهم".


وأشار إلى أن هذا القانون يعرف "العمل الإرهابي" بأنه كل عمل نابع من دوافع سياسية أو دينية أو قومية أو أيدلوجية، بمعنى أن هذا القانون يعتبر كل عمل مخالف للسياسة الإسرائيلية، عملًا إرهاباً.


وقال: "ينص القانون على أنه لا يمكن الإفراج عن معتقل حكم بأكثر من مؤبد واحد، إلا بعد 40 عامًا من وجوده بالسجن؛ وينص كذلك على رفع عدد السنوات التي يسمح للجنة الإفراج عن المعتقلين، بالنظر بالإفراج عن معتقل، إلا بعد مرور 9 سنوات من وجوده بالسجن".


وأضاف: "إلى جانب قانون محاربة الإرهاب ، ومشروع قانون حرمان الأسرى من التعليم ومشروع قانون احتجاز جزء من المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية ومشروع قانون منع زيارات أسرى منظمات فلسطينية تحتجز إسرائيليين ومشروع قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء".

عربي ودولي

الإثنين 10 يوليو 2023 9:47 صباحًا - بتوقيت القدس

كوريا الشمالية تهدد بإسقاط أي طائرة تجسس أميركية تخرق مجالها الجوي

سيول - (أ ف ب)

هددت كوريا الشمالية الإثنين بإسقاط أي طائرة تجسس أميركية تنتهك مجالها الجوي ونددت بخطط واشنطن لنشر غواصة صاروخية نووية قرب شبه الجزيرة الكورية.


وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الشمالية إن الولايات المتحدة "كثفت أنشطة التجسس أكثر من مستويات فترة الحرب" من خلال طلعات "استفزازية" أجرتها طائرات تجسس أميركية على مدى ثمانية أيام متتالية هذا الشهر، وخرق طائرة استطلاع مجالها الجوي فوق البحر الشرقي "عدة مرات".


ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن المتحدث قوله "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادث يثير صدمة مثل إسقاط طائرة استطلاع استراتيجية تابعة لسلاح الجو الأميركي في البحر الشرقي لكوريا".


وأشار المتحدث إلى حوادث سابقة عندما أسقطت بيونغ يانغ طائرة أميركية محذرا من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمن تجسسها الجوي "المنظم بشكل محموم".


كما انتقد البيان النشر المزمع لأصول نووية استراتيجية أميركية في شبه الجزيرة الكورية معتبرا أنه "أكثر ابتزاز نووي سافر" لكوريا الشمالية، مضيفا أنه يشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والعالمي.


وأضاف البيان أن "الوضع الحالي يثبت بوضوح أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية يقترب أكثر من عتبة صراع نووي بسبب النشاطات العسكرية الاستفزازية الأميركية".


وكانت واشنطن قد أعلنت في نيسان/أبريل عزمها إرسال غواصة بالستية مسلحة نوويا في زيارة لميناء كوري جنوبي منذ عقود، دون تحديد موعد لذلك.


أجرت كوريا الشمالية عدة عمليات إطلاق صواريخ هذا العام في خرق للعقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها البالستية العابرة للقارات، وفي أيار/مايو حاولت وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.


ردا على ذلك أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول تعزيز التعاون الدفاعي مع واشنطن، ونظم تدريبات عسكرية مشتركة بطائرات شبح متطورة وأصول استراتيجية أميركية متقدمة.


وسيحضر يون قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا هذا الأسبوع، سعياً لتعزيز التعاون مع أعضاء الحلف بشأن التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية، حسبما ذكر مكتبه.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

السفير الصيني لدى فلسطين لـ "القدس": ندعو إلى انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير

صرح سفير الصين في فلسطين تسنغ جيشين ان القضية الفلسطينية بالنسبة للصين تمثل عدالة دولية لابد من تحقيقها. وقال إن الصين من موقعها المتقدم وشعورها بالمسؤولية ستواصل دعمها الثابت للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، على أساس حل الدولتين والإنصاف للشعب الفلسطيني ورفع المعانة عنه.


وقال السفير جيشين خلال زيارته لمقر جريدة القدس ولقاءه مع مدير التحرير الأستاذ محمد أبو لبدة ومسؤول المراسلين محمد أبو خضير والمدير الإداري والمالي الأستاذ هاني العباسي ومسؤول منصات التواصل الاجتماعي وموقع الجريدة خليل عباسي انه زار السبت مدينة جنين ومخيمها واطلع على حجم الدمار والخسائر التي خلفها العدوان الإسرائيلية وأصيب بحالة من الذهول ولا يرى بهذه الهجمات مدخلاً يقرب للسلام وتعزيز الامن مؤكداً ان السبيل لحل وانهاء النزاع بالمفاوضات والحوار الذي يودي الى انهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.


وأكد السفير الصيني موقف بلاده الداعم والمؤيد لحقوق الشعب الفلسطيني، ودعم بلاده لمبدأ حل الدولتين. كما أكد على استمرار بلاده بتقديم الدعم لدولة فلسطين في مختلف المجالات التي تخدم فلسطين وشعبها.


وقال انه منذ توليت منصبي قبل ثلاثة أشهر زرت بيت لحم واريحا وجنين وانوي زيارة باقي المدن الفلسطينية وزيارتي لجنين كانت مؤثرة حيث لا نريد ان تصل الأمور الى نقطة الحرب الدامية.


واكد السفير الصيني حرص الصين على المصالحة الفلسطينية الداخلية بين فتح وحماس وبين الضفة وغزة وقال:" ان المصالحة الداخلية تعزز الموقف الوطني الفلسطيني في حال كانت هناك مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي".


ورداً على سؤال حول أهمية تعزيز الدور الصيني وكسر احتكار الإدارة الامريكية عملية رعاية المفاوضات وإمكانية لعب الصين دور الوسيط في المفاوضات ضمن مجموعة دولية أكثر حيادية ونزاهة من الإدارة الامريكية التي تتبنى وترعى الاحتلال وتبرر انتهاكاته، قال السفير جيشين إن الرئيس الصيني طرح مبادرة جديدة من ثلاث نقاط، تشكل استمرارا للجهود الصينية لتحقيق السلام في المنطقة، وتبني على مبادرتيه في 2013 و2017، وجميع المبادرات تحمل رؤية عادلة لحل القضية الفلسطينية.


وأوضح: "تتكون مبادرة الزعيم الصيني الأخيرة من ثلاث نقاط: إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وضمان الاحتياجات الاقتصادية والتنموية للشعب الفلسطيني، والسعي باتجاه استئناف المفاوضات باعتبارها الطريق والخيار الصحيح لجميع الأطراف. مضيفاً أن هذه رؤية الصين الخاصة بالقضية الفلسطينية، وهي تتماشى مع ما طرحه الرئيس جينبينغ سابقا، لكنها تأخذ بعين الاعتبار المستجدات".


وقال: " أن القضية الفلسطينية مسألة معقدة بذلت الصين جهودا مستمرة ومكثفة لحلها بما يضمن استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الوطنية الثابتة، وهي باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن، تعمل على دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وتلعب دورا نزيها هدفه تحقيق الأمن والاستقرار لجميع دول المنطقة.


واكد السفير جيشين على أهمية مخرجات زيارة الرئيس عباس للصين، في منتصف حزيران الماضي، وأبعادها التاريخية، والملامح التي رسمتها للعلاقة بين البلدين في المرحلة المقبلة، بعد مرور 35 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين والصين. وقال جيشين إن "الزيارة كانت مثمرة وناجحة، وكان أبرز مخرجاتها اعلان الرئيسين عباس وشي جينبنغ شراكة استراتيجية يمكن تلخيصها بثلاث كلمات: صداقة، تعاون، سلام".


وأضاف: أن الرئيس عباس أول زعيم عربي تستقبله الصين هذا العام بعد جائحة كورونا، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جينبنغ، وفي هذا دلالة كبيرة على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتي بنيت على أساس متين. مؤكداً ان الصين ستواصل دعمها الثابت للقضية الفلسطينية وصولا إلى استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه الثابتة.


وأوضح جيشين أن الشراكة والتعاون الصيني الفلسطيني سيتطور لتنفيذ مبادرات التنمية العالمية، والأمن العالمي، والحضارة العالمية، وستواصل الصين دفع التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتقديم كل دعم ممكن لفلسطين في مختلف المجالات. كذلك، سيعمل الجانبان على دفع مخرجات القمة العربية الصينية الأخيرة التي عقدت في المملكة العربية السعودية في كانون الأول الماضي، كما سيعمل الجانبان على تعزيز التعاون في الشؤون الإقليمية والدولية، والعمل على إقامة نظام دولي متعدد الأطراف بعيدا عن الهيمنة.


وشدد جيشين على دعم الصين لمساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، "ونحن نشدد على هذه المواقف في كافة المحافل الدولية، بما في ذلك في الأمم المتحدة، وترى أنه يمكنها لعب دور مميز لتمتعها بعلاقات جيدة مع جميع دول المنطقة"..


ورداً على سؤال حول حقيقة تباين التقارير الإعلامية حول تلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة لزيارة بجين او هو من طلب هذه الدعوة، قال السفير الصيني لدينا علاقات صداقة قوية مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ونحن نطمح ان نسخر هذه العلاقات من اجل إحلال السلام دون تحيز او مصلحة خاصة لتحقيق العدل والسلام والاستقرار في المنطقة.


وأضاف ان العلاقات الصينية الإسرائيلية علاقة منفعة ومصالح مشتركة ونحن نعمل على تعزيز الجهود والرغبة والثقة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لتلعب الصين دوراً في إحلال السلام بين الطرفين، مشيراً الى انه لا يبدوا ان هناك طرف إسرائيلي يرغب في الجلوس الى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين.


وعقد السفير مقارنة بالدور الصيني في المصالحة والاتفاق الذي تم توقيعه ما بين المملكة العربية السعودية وايران، وقال ان أساس هذا الاتفاق الصداقة القوية التي تجمع الصين مع السعودية ومع ايران ورغبة الطرفين في ان نلعب دور المصالحة هيئ أسباب النجاح للوساطة الصينية، لفت جيشين إلى نجاح الصين في تحسين العلاقات بين السعودية وإيران، حيث "بذلت جهودا حثيثة في هذا الاتجاه وصولا على فصل جديد في العلاقات بين البلدين، وفرت نموذجا جيدا لتعزيز العلاقات بين الدول على أساس الحوار، وتوفر أساسا للسلام في المنطقة، خلافا لدول وقوى أخرى تتحرك لاستغلال الصراعات لتحقيق مصالحها".


واضاف:" أن السعودية وإيران بلدان صديقان للصين، وتثقان بالمواقف الصينية، ولهذا تحققت المعجزة في العلاقات بينهما بجهود صينية.


وقال جيشين أن "تاريخ الصين الذي يعود لأكثر من ٥ الاف سنة مبني على المحبة والسلام ومواقف الصين من قضايا المنطقة نزيهة وعادلة وليس لدينا أطماع ولا نسعى لاستغلال الصراع القائم، بل نعمل على تعزيز الحوار والسلام في العالم، والدور الصيني يحظى بترحيب جميع دول المنطقة، وهي ستتمسك بهذا المبدأ، وعلى أساسه ستواصل جهودها لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط.


وأكد السفير جيشين الحرص على توسيع المجالات التعاونية الإعلامي وترسيخ مبادئ الحرية وتبادل المعلومات لما فيه مصلحة الشعبين الصيني والفلسطيني.


من جانبه قدم خليل العباسي مسؤول منصات التواصل الاجتماعي والموقع والفيس بوك وتوتر شرح عن حجم التفاعل الفلسطيني والعربي والدولي مع موقعنا وكيفية نشر الرواية الفلسطينية منذ تأسيس الموقع وهذه المنصات التي تحظى بشعبية وتفاعل كبير.


وقال ان الموقع الالكتروني الخاص بجريدة القدس متميز وهو الأول الذي ينشر الرواية الفلسطينية باللغات الثلاث العربية والانجليزية والعبرية عبر طاقم مختص في المنصات والمواقع الالكترونية وكذلك صفحة الفيس بوك يتابعها اكثر من ١٠ مليون في الداخل والخارج.


وفي ختام اللقاء قدم السفير جيشين هدية رمزية من التراث الصيني العريق، مؤكداً على دور الإعلام والصحافة الفلسطينية في الصراع القائم داعياً الى أهمية التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات الفلسطينية الصينية .



عربي ودولي

الإثنين 10 يوليو 2023 9:17 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحذر من "حرب أهلية شاملة" في السودان بغد غارة أوقعت 22 قتيلا

الخرطوم - (أ ف ب)

حذّرت الأمم المتحدة الأحد من أن السودان "على حافة حرب أهلية شاملة" قد تزعزع استقرار المنطقة برمتها، غداة غارة جوية في أم درمان بضاحية غرب الخرطوم الكبرى، أسفرت عن 22 قتيلا على الأقل وعشرات الجرحى.


وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن "الحرب المستمرة بين القوات المسلحة دفعت السودان إلى حافة حرب أهلية شاملة قد تزعزع استقرار المنطقة بكاملها"، حسب ما أفاد نائب المتحدث باسمه فرحان حق في بيان.


ودان غوتيريش "الغارة الجوية في أم درمان بالسودان والتي أسفرت عن 22 قتيلا على الأقل حسب تقارير".


وكانت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم قالت في بيان السبت إن "قصفا للطيران الحربي فجر السبت اودى بحياة 22 مواطنا وخلف عددا كبيرا من الجرحى" في منطقة دار السلام العامرية في أم درمان.


ونشرت الوزارة على فيسبوك لقطات مصورة لجثث على الأرض بعضها مقطّع الأطراف.


واتهمت قوات الدعم السريع الجيش بتنفيذ الغارة، مشيرة الى أنها أدت الى 31 قتيلا على الأقل.


ودانت في بيان "الهجوم البربري الذي نفذته قوات الانقلابيين على مواطني مربع 22 دار السلام"، واصفة إياه بـ"جريمة نكراء في حق الإنسانية".


وقالت إنه أدى الى "مقتل أكثر من 31 شخصا وإصابة العشرات من المدنيين".


وأكد سكان بدار السلام العامرية لوكالة فرانس برس الأحد أن ما شهدوه كان "قصفا جويا قُتل فيه 22 شخصا بينهم أطفال"، علما بأن الجيش هو الوحيد بين طرفي النزاع الذي يملك سلاح جو.


إلا أن القوات المسلحة نفت في بيان الأحد "تعامل القوات الجوية يوم أمس مع أي أهداف معادية في أم درمان".


واتهم الجيش قوات الدعم السريع بـ"قصف المناطق السكنية بالمدفعية والصواريخ، تزامنا مع تحليق طائراتنا لمحاولة إلصاق تهمة استهداف القوات المسلحة للمواطنين زورا وبهتانا".


وأفاد شهود عيان بوقوع مزيد من الضربات الجوية الأحد قرب القصر الرئاسي.


كما دارت وفق الشهود "اشتباكات عنيفة بأسلحة ثقيلة" في أحياء جنوب الخرطوم.


في الأثناء، أفاد شهود بأن المدنيين بدأوا حفر قبور لدفن قتلى الضربة الجوية التي وقعت السبت.


منذ بدء الحرب، تُركت جثث عدة تتعفن في الشوارع في الخرطوم ودارفور.


يشهد السودان منذ 15 نيسان/أبريل معارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


أدّى النزاع الى أكثر من 2800 قتيل ونزوح أكثر من 2,8 مليون شخص لجأ من بينهم أكثر من 600 ألف إلى دول مجاورة، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة، خصوصاً إلى مصر شمالاً وتشاد غرباً.


وتتركز المعارك في العاصمة الخرطوم ومناطق قريبة منها، إضافة إلى إقليم دارفور حيث حذّرت الأمم المتحدة من أن ما يشهده قد يرقى إلى "جرائم ضد الإنسانية" والنزاع فيه يتّخذ أكثر فأكثر أبعاداً عرقية.


وأعرب غوتيريش حسب بيان المتحدث عن "قلقه إزاء تقارير عن تجدد القتال في ولايات شمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق"، منددا بـ"تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان".


وجدّد دعوته إلى وقف القتال و"التزام وقف دائم للأعمال العدائية".


وشهدت مدينة الأُبيّض عاصمة ولاية شمال كردفان اشتباكات ليل السبت وبعد ظهر الأحد بين قوات البرهان وقوات دقلو، حسب شهود عيان.


والجمعة أفاد سكان من مدينة بارا التي تبعد 50 كيلومترا شمال شرق الأُبيّض، وكالة فرانس برس بأن "(قوات) الدعم السريع تهاجم مدينة بارا وتهاجم البنوك والمنشآت الحكومية".


وسط هذه التطورات أعلنت سلطات الطيران المدني "تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كل حركة الطيران حتى الحادي والثلاثين من تموز/يوليو على ان تُستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة" حسبما جاء في بيان نشر على صفحة مطار الخرطوم الدولي في فيسبوك ليل الأحد الاثنين.
وكان طرفا النزاع أبرما هدنات عدة، غالبا بوساطة الولايات المتحدة والسعودية، شهدت خروقا كثيرة.


ويحاول كل من الاتحاد الإفريقي ومنظمة إيغاد للتنمية بشرق إفريقيا التوسط لحل الأزمة في السودان.


في السياق، قال المتحدث باسم الأمين التنفيذي للمنظمة نور محمود شيخ الجمعة إن "من المقرر عقد جلسة إيغاد لرؤساء دول وحكومات (الآلية) الرباعية المعنية بالسودان في أديس أبابا الاثنين".


وكتب خالد عمر يوسف، وهو وزير مدني سابق أزيح من منصبه بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه البرهان في 2021، في تغريدة أنه وصل "برفقة عدد من الفاعلين المدنيين السودانيين إلى أديس أبابا التي تشهد أنشطة مهمة ترمي لوقف الحرب في السودان".


وتابع "نعمل خلال هذه الزيارة للتواصل مع الفاعلين السودانيين والاقليميين والدوليين من أجل تسريع جهود إحلال السلام في بلادنا .. هذه الحرب اللعينة يجب أن تتوقف".


بدورها، أعلنت مصر القريبة من البرهان أنها تستضيف الخميس قمة للدول المجاورة للسودان "للبحث في سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية على دول الجوار"، وفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية المصرية.


حتى قبل اندلاع الحرب، كان السودان يعدّ من أكثر دول العالم فقراً حيث يحتاج 25 مليون شخص يمثلون أكثر من نصف عدد السكان، لمساعدة إنسانية وحماية، حسب الأمم المتحدة.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 9:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتدي على صحفيين غرب نابلس

نابلس-"القدس" دوت كوم

اعتدى قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، على صحفيين عند حاجز دير شرف العسكري غرب نابلس.


وأفاد محمد تركمان أحد الصحفيين اللذين تم الاعتداء عليهما، بأن قوات الاحتلال قامت باحتجازه مع زميله كريم خمايسة لعدة ساعات على الحاجز، بعد عودتهما من تغطية صحفية في جنين، واعتدت عليهما بالضرب، وأعطبت عجلات مركبته الخاصة.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم

اقتحم العشرات من المستوطنين، الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الإثنين 10 يوليو 2023 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو قد يلتقي بايدن على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

من المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى نيويورك في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.


وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن نتنياهو سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيلتقي بالعديد من قادة دول العالم والمسؤولين.


ورجحت الصحيفة أن يلتقي نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن لأول مرة منذ توليه رئاسة الوزراء، في فرصة للقاء بينهما طال انتظاره، كما تقول الصحيفة.


ولفتت إلى أنه لم يتم تحديد خطة الزيارة والتنسيق بين الجانبين لاجتماع محتمل لم يبدأ بعد.

رياضة

الإثنين 10 يوليو 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

أمم إفريقيا تحت 23 عامًا: المغرب يجرّد مصر من اللقب

جرّد المنتخب المغربي الأولمبي نظيره المصري المنقوص من لقب كأس الأمم الافريقية لكرة القدم تحت 23 عامًا، بفوزه عليه في المباراة النهائية 2-1 في التمديد بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1  على ملعب "الأمير مولاي عبد الله" في العاصمة المغربية الرباط.


وبوصولهما الى النهائي، ضمن المنتخبان العربيان التأهل الى نهائيات مسابقة كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 برفقة منتخب مالي الذي أحرز المركز الثالث بفوزه على نظيره الغيني 4-3 بركلات الترجيح.


وهذا اللقب الأول لمنتخب "أسود الأطلس" من أصل أربع نسخ من المسابقة، بقيادة المدرب عصام الشرعي وبتشكيلة محترفة بغالبية عناصرها في مقدمهم لاعبا برشلونة الاسباني عبد الصمد الزلزولي وشادي رياض ومهاجم أتلتيكو مدريد عبد الإله الريحاني.


وقدم المنتخب المغربي المدعوم بعاملي الأرض والجمهور مشواراً مميزاً في البطولة التي استضافتها البلاد في مدينتي الرباط وطنجة، حيث تفوق في الدور الأول على غينيا 2-1 وغانا 5-1 والكونغو 1-0 وفي نصف النهائي اجتاز مالي بصعوبة بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 2-2.


من ناحيته، تعادل منتخب "الفراعنة" الذي قاده المدرب البرازيلي روجيريو ميكالي، مع النيجر سلباً في أولى مبارياته، ثم فاز على مالي بهدف نظيف والغابون بهدفين نظيفين، وتفوق في نصف النهائي على غينيا 1-صفر.


وأمام زهاء 60 ألف متفرج، منح محمود صابر التقدم للمصريين من تسديدة بعيدة رائعة جداً اثر هجمة مرتدة سريعة (10).


وتلقى المنتخب المصري ضربة قوية بعدما أشهر الحكم الكيني بيتر واويرو كاماكو البطاقة الحمراء في وجه صابر لتدخله بعنف ضد الزلزولي وذلك بعدما استعان بتقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" (18).


واستغل المنتخب المضيف النقص العددي ليستعيد توازنه برغم التكتل الدفاعي المصري، وتمكن من إدراك التعادل عبر مهاجم تولوز الفرنسي يانيس البكراوي اثر تمريرة من بلال الخنوس عن الجهة اليمنى (34).


وسيطر المنتخب المغربي في الشوط الثاني مقابل اعتماد المصريين على المرتدات السريعة، ولم تتبدل النتيجة برغم الفرص الوافرة للمنتخبين، لتلجأ المباراة الى شوطين إضافيين.


وقبل انقضاء الشوط الإضافي الأول تمكن المنتخب المغربي من اقتناص التقدم عندما حرك الزلزولي الكرة من ركلة حرة مباشرة بالعرض بعيداً عن حائط الصد المصري، ليُكشف المرمى أمام زميله أسامة تيرغالين فسدد كرة قوية أخطأ حارس الأهلي حمزة علاء في تداركها لتخدعه وتهز شباكه (105+3).


وفي الشوط الاضافي الثاني حاول المنتخب المصري إعادة المباراة الى نقطة التعادل لكن لاعبيه أخفقوا في اختراق الدفاع المغربي المحكم.