عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

السجن 22 عاما ليميني متطرف في أشد عقوبة على صلة بهجوم الكابيتول

واشنطن - (أ ف ب)

قضت محكمة أميركية بسجن القائد السابق لمجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة انريكي تاريو مدة 22 عاما، في أقسى حكم حتى الآن يصدر في حق مشارك في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.


وخلال الأسبوع الماضي حكم على أربعة أعضاء آخرين في مجموعة "براود بويز" أدينوا إلى جانب انريكي تاريو بالسجن لفترات تراوح بين 10 سنوات و18 سنة. وكانت العقوبة الأقسى حتى الآن 18 سنة وصدرت في حق ستيوارت رود مؤسس الميليشيا اليمينية المتطرفة "أوث كيبر".


في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 اقتحم نحو 200 عنصر من "براود بويز" مبنى الكابيتول مقر الكونغرس الأميركي لمحاولة منع المصادقة على فوز الديموقراطي جو بايدن بالرئاسة الأميركية متغلبا على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.
وقال القاضي تيموتي كيلي في واشنطن خلال جلسة النطق بالحكم "ذاك اليوم حطم تقاليدنا الراسخة بالانتقال السلمي للسلطة".


وطلب الادعاء السجن 33 عاما لتاريو الذي لم يكن في واشنطن في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 خلافا للمتهمين الأربعة الآخرين. لكن تم اتهامه بتوجيه الاعتداء على مبنى الكابيتول بواسطة أعضاء "براود بويز". واعتبر القاضي تيموتي كيلي أنّ تاريو البالغ 39 عاما "كان القائد الرئيسي للمؤامرة".


ولم يتعاطف القاضي مع الندم الذي عبر عنه المتهم الذي بدا عليه التأثر. ووصف تاريو السادس من كانون الثاني/يناير 2021 أانه "يوم مروع" متوسلا "الرأفة" به على غرار ما فعلت شقيقته وخطيبته ووالدته من قبله.


وحث المدعي العام كونور مولرو القاضي على فرض عقوبة على تاريو أقسى من تلك التي صدرت في حق المتهمين الآخرين في هذه القضية.


وأخد كيلي في تقييمه في الاعتبار بعض ما تقدم به المدعون العامون لكنه أصدر عقوبات بالسجن أقل من تلك التي طلبها الادعاء معتبرا أن المتهمين "لم يكن لديهم نية القتل".


أكد وكلاء الدفاع أن موكلهم لم يكن لديه أي سيطرة على مجريات الأحداث بسبب غيابه عن واشطن في ذلك اليوم إلا ان القاضي رأى أن هذه الحجة ليست إلا محاولة "للنأي بنفسه" عن هجوم الكابيتول.


وكان انريكي تاريو يومها في باليتمور في ولاية ميريلاند المجاورة بسبب قرار قضائي أمره بمغادرة العاصمة الفدرالية.


وكان هذا القرار من بين الشروط للافراج عنه بعد توقيفه مدة يومين لإحراقه لافتة كتب عليها "حياة السود مهمة" تابعة لكنيسة في واشنطن يرتادها خصوصا أميركيون سود خلال تظاهرة شهدت تجاوزات في كانون الأول/ديسمبر.


وشدد المدعون العامون على أن "غياب تاريو الجسدي لا يخفف بشيء خطورة أفعاله لأنه كان بمثابة ضابط أكثر منه جنديا عاديا".


وطالب محاميه نايب حسن بتبرئة موكله وهو ابن عائلة مهاجرة من كوبا وأصله من ولاية فلوريدا في جنوب شرق البلاد مشددا رغم إدانته السابقة بتهمة بيع معدات طبية مسروقة، على تعاونه مع السلطات الفدرالية على صعيد قضايا اتجار بالمخدرات أو البشر.


منذ السادس من كانون الثاني/يناير 2021، أوقف اكثر من 1100 شخص وووجه الاتهام إليهم. وأدين أكثر من نصفهم وفرض على غالبيتهم عقوبات بالسجن.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:48 مساءً - بتوقيت القدس

"رولينغ ستونز" تطرح أول ألبوم بأغنيات أصلية منذ 2005

لندن - (أ ف ب)

بعد إعلان غامض في آب/أغسطس، بلغ التشويق ذروته، إذ تكشف فرقة "رولينغ ستونز" الأربعاء عن تفاصيل أول ألبوم مسجل لها في الاستوديو يحتوي على أغنيات أصلية منذ عام 2005.


ومن المقرر إطلاق ألبوم "هاكني دايمندز" ("Hackney Diamonds") في حدث سيقام في منطقة هاكني بشرق لندن، وهو موقع "له دور مركزي في الألبوم الجديد".


ولهذه المناسبة، يجري ميك جاغر الذي احتفل بعيد ميلاده الثمانين في نهاية تموز/يوليو، مقابلة برفقة زميليه في الفرقة كيث ريتشاردز وروني وود، مع مقدم البرامج التلفزيونية والكوميدي الأميركي جيمي فالون.


وسيُبث الحدث على يوتيوب اعتباراً من الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي (13,30 ت غ). وقالت الفرقة "هذه لحظة عالمية حقاً نريد مشاركتها مع المعجبين حول العالم عبر يوتيوب".


وتشكّل هذه المجموعة الموسيقية الجديدة الألبوم الرابع والعشرين المسجل في الاستوديو لـ"رولينغ ستونز" في المملكة المتحدة، والأول الذي يحتوي على أغانٍ أصلية منذ "إيه بيغر بانغ" قبل 18 عاماً". وقد طرحت الفرقة عام 2016 ألبوماً بعنوان "بلو أند لونسوم"، لكنّه تضمّن نسخاً مجدّدة لأعمال من موسيقى البلوز.


سيكون "هاكني دايمندز" أول ألبوم للفرقة منذ وفاة عازف الدرامز الشهير تشارلي واتس في 2021 عن ثمانين عاماً.
وتطرقت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى شائعات عن مشاركة مشاهير بينهم بول مكارتني وستيفي ووندر وليدي غاغا في الألبوم الجديد.


وكانت الفرقة أعلنت بصورة مموهة عن إطلاق هذا العمل في آب/أغسطس الفائت، عبر إعلان غامض نُشر في صحيفة يومية محلية تدعى "هاكني غازيت" Hackney Gazette.


وجاء في الإعلان الذي حقق انتشاراً كبيراً عبر الشبكات الاجتماعية "هاكني دايمندز، خبير في ترميم الزجاج. الافتتاح في أيلول/سبتمبر 2023".


وتضمّن نص الإعلان على تلميحات عدة إلى فرقة رولينغ ستونز، إذ يستشهد بأغنيات شهيرة من أمثال "غيمي شلتر" ("Gimme Shelter") و"ساتيسفاكشن" ("Satisfaction")، ويؤكد أن الشركة المذكورة في الإعلان تأسست في عام 1962، وهو تاريخ إنشاء الفرقة.


كما أن النقطة الموجودة على حرف "i" ("آي") من كلمة "diamonds" ("دايمندز") تأخذ شعار الفرقة الشهير على شكل لسان ممدود خارج الفم.


وكان الإعلان يحيل إلى موقع إلكتروني بعنوان "hackneydiamonds.com" يحمل توقيع شركة "يونيفرسال ميوزيك" Universal Music.


وصباح الأربعاء، كانت هذه الصفحة تحيل مباشرة إلى موقع الفرقة، ويظهر فيه جيمي فالون جالساً على أريكة وبيده هاتف قديم.

اقتصاد

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:46 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يحتفل بإطلاق الدورة السابعة لبرنامج "فلسطينية" لإدارة الأعمال Mini-MBA

رام الله - "القدس" دوت كوم

احتفل بنك فلسطين يوم أمس، بتخريج 50 سيدة من خريجات الفوجين الخامس والسادس من برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، والإعلان عن انطلاق الدورة السابعة للبرنامج، والذي ينفذه البنك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC وشركة Ernst & Young، ومنتدى سيدات الأعمال، ساعياً إلى تمكين رائدات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من اكتساب المعرفة، وتعزيز قدرتهن على تطوير مشاريعهن، وضمان توسعها واستدامتها، وتحفيز مشاركتهن الفاعلة في التنمية المستدامة.


وجرى تنظيم الاحتفال في مدينة برام الله بالتزامن مع الحضور في مدينة غزة، عبر تقنية البث المرئي (فيديو كونفرس)، بحضور د. فراس ملحم محافظ سلطة النقد الفلسطينية، والسيد محمود الشوا المدير العام لبنك فلسطين، وخالد العسيلي وزير الاقتصاد الوطني، وآمال حمد وزيرة شؤون المرأة، وخالد قطب من مؤسسة التمويل الدولية، وحكم حمايل من شركة آرنست ويونغ، ومها أبو شوشة من منتدى سيدات الأعمال الفلسطينية، وماهر المصري، رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك في فلسطين، وكبار الشخصيات والمسؤولين، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والدولية والقطاع الخاص، وعدد من المؤسسات المالية والبنوك، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية.


وفي بداية الحفل رحّب محمود الشوا بالحضور وبخريجات البرنامج وبالسيدات الملتحقات بالدورة السابعة من البرنامج، معرباً عن فخره بتخريج كوكبة جديدة من سيدات الأعمال والمشاريع، واعتزازه باستمرار البرنامج للسنة السابعة على التوالي. وبسعادته بالشراكة مع رائدات قطاع الأعمال والمشاريع. مشيراً الى مضي البنك قدماً في مساندتهن في مشوارهن انسجاماً مع الرؤية الاستراتيجية لمجموعة بنك فلسطين لتحقيق التنمية المستدامة لمجتمعنا ووطننا". 


وأضاف الشوا بأن البنك لديه التزام بمواصلة تنفيذ البرنامج تماشياً مع استراتيجيته لرفد المشاريع التي تقودها السيدات بدعائم الاستدامة، وتمكينهن من صقل قدرتهن ومهاراتهن في عالم الأعمال والتجارة، وتعزيز معرفتهن بالخدمات والمنتجات المصرفية والمالية، مما سيساهم في تعزيز قدرتهن على الاستمرار والتوسع واقتناص الفرص نحو آفاق أوسع سواء في الأسواق المحلية أو العالمية.


وخلال الحفل أعلن الشوا عن انطلاق الدورة السابعة لبرنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، كما هنأ السيدات خريجات الفوجين الخامس والسادس، واللاتي أنهين برنامجاً تدريبياً مكثفاً في مجالات عدة شملت مهارات الإدارة العامة والمالية والقيادة والتسويق والمحاسبة والموارد البشرية وغيرها من المجالات اللازمة لتمكين السيدات من تطوير مشاريعهن.

 

من جانبه عبر محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم عن بالغ شكره وتقديره لبنك فلسطين، والمؤسسات الشريكة له في تنفيذ هذا البرنامج، وعلى مبادرتهم الخلاقة في هذا البرنامج المميز. وقال د. ملحم إن من أهم المساهمات التي تقودها سلطة النقد، لتنمية المشاريع بمختلف أنواعها وتسهيل وصولها لمصادر التمويل وتقديم الدعم الفني لها، "صندوق استدامة" و"منصة منشأتي". وبين أن برنامج استدامة تمكن من دعم حوالي 2,800 مشروع حتى تاريخ 28/8/2023، بتغطية مالية وصلت لأكثر من 150 مليون دولار، شكلت المشاريع النسائية المستفيدة منها 19%. متمنياً لخريجات هذا برنامج "فلسطينية" التوفيق والنجاح والمساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع.



وأشار ملحم إن "صندوق استدامة"، يتضمن برامج للمشاريع متناهية الصغر ذات فائدة صفرية، مبيناً بأن هذه المشاريع حققت نجاحاً باهراً وفقاً لمعطيات ونتائج التغذية الراجعة من تلك المشاريع الممتازة، وبلغ عددها 1815 مشروعاً بتمويل بلغ حوالي 16.8 مليون دولار حتى تاريخ 28/8/2023.


وأوضح السيد المحافظ أن سلطة النقد أطلقت الشهر الماضي بالتعاون مع الصندوق الفلسطيني للتشغيل، برنامج تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر "ابدأ الآن “Start Now والذي يبلغ حجمه 10 ملايين دولار، والذي يمكّن أصحاب وصاحبات المشاريع من الحصول على تمويل يصل إلى 10,000 دولار أميركي كحد أقصى دون فوائد، مع فترة سداد تصل إلى 48 شهراً، وفترة سماح تصل إلى 12 شهراً، بهدف الحد من البطالة الموجودة. وتم تخصيصها للأفكار الريادية والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر القائمة التي تمتلكها أو تديرها أو ترغب في إنشائها النساء، والأشخاص ذوو الإعاقة، وخريجو نظام التعليم والتدريب المهني والتقني. 


وأبدى ملحم جاهزية سلطة النقد لمساندة النساء، وخاصة في المناطق المهمشة، الراغبات بامتلاك مشاريع إنتاجية لتمكينهن اقتصادياً، عبر رصد 10 مليون أخرى لضخ المزيد من التمويل للمشاريع والمبادرات التي تحقق نجاحاً وتحتاج للمزيد من التمويل. 


بدوره قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي " إنه من دواعي سروري المشاركة في حفل تخريج برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، هذا البرنامج الذي انطلق في العام 2014 لتمكين رائدات الأعمال والرياديات الفلسطينيات في إدارة أعمالهن وتطويرها".


وأضاف العسيلي" إننا في وزارة الاقتصاد الوطني والحكومة الفلسطينية، وضمن سياساتنا وخططنا وبرامجنا، قد خصصنا أهدافا لتطوير قطاع دعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتحديداً تلك التي تقودها النساء، وحالياً جاري العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للمشاريع الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة، والتي سيتم أطلاقها في القريب العاجل بما يحقق العديد من الامتيازات والدعم للأعمال التي تقودها النساء، وسيتبعها تعليمات المهن المنزلية لتنظيم تلك الأعمال، والتي بمعظمها تقودها نساء من مختلف الأنشطة الاقتصادية المختلفة".


وأشار العسيلي أن وزارة الاقتصاد الوطني تعمل وبالتعاون مع الشركاء حاليا على الانتهاء من إعداد استراتيجيتها الوطنية للأعوام 2024 و2029، وتم رصد العديد من الأهداف والتدخلات لدعم وتمكين النساء اقتصادياً، وبنهج تشاركي بالتعاون مع كافة الشركاء، ونتمنى وإياكم تنفيذها والوصول الى اقتصاد وطني مستقل ومقاوم ومنافس على الصعيد الإقليمي والدولي، مهنئاً الخريجات وهذا الفوج في برنامج إدارة الأعمال ضمن برنامج فلسطينية متمنياً لهن النجاح والتوفيق.


من ناحيتها، هنأت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد خريجات البرنامج، وأشادت ببنك فلسطين على المبادرة المتميزة والجهود التي يبذلها البنك لتمكين النساء الفلسطينيات. وأشارت الوزير إلى أن نسبة مشاركة النساء في سوق العمل 19% ، فيما بلغت نسبة سبدات الأعمال المشغلات 2.1%، أما صاحبات المشاريع فبلغت نسبتهن 11.6%. وخلال العام 2022 تم تسجيل 2524 شركة جديدة، وبلغ عدد النساء المالكات أو المساهمات في هذه الشركات 1367 امراة، أي ما نسبته 54% من مجموعه المساهمين. وتكشف المؤشرات الاحصائية الى تنامي المشاريع النسوية التي تعمل ضمن القطاع غير المنظم (غير المسجلة في السجلات الرسمية) حيث بلغ عدد المشاريع الأسرية التي تملكها نساء حوال 32 الف مشروع، من أصل 104 آلاف مشروع أسري أي خُمس المشاريع للنساء. وتشير التقديرات الى أن هذه المشاريع تساهم بحوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي.


وفي كلمتها نيابة عن الخريجات، أشارت نور الحرازين إحدى خريجات "فلسطينية" الى معطيات الأمل التي منحها البرنامج للخريجات، فرغم صعوبة الظروف التي تعيشها النساء في مجتمعنا، وفي ظل التحديات الاقتصادية، كان برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini MBA يمثل حافزاً جديداً للتحدي، ومواجهة الصعاب وتحقيق نجاح من نقطة الصفر. "فمع دخولنا الى ورش البرنامج، بدأت قصص التحدي والتضحية في ذات الوقت. ومع تعلم كل مهارة ازدادت المجازفة، وازداد معها إصرارنا على المضي قدماً نحو العمل الجاد، وصولاً لطريق النجاح التي فتح لنا أبوابه مع المساندة والدعم الذي قدمه البنك لنا". قال الحرازين.


وفيما تابع الحضور خلال الحفل فيلمين قصيرين حول قصص النجاح التي حققها عدد من الخريجات، والانجازات التي حققها البرنامج. فقد تضمن فقرات الحفل فقرة إلهام مع السيدة لينا خليل مؤسِسة Mumzworld.com والتي صنفت ضمن قائمة أكثر السيدات تأثيراً في الشرق الأوسط، وقصة نجاح فلسطينية مميزة مغتربة في دولة الإمارات العربية. حيث عرضت السيدة خليل تجربتها كسيدة أعمال فلسطينية ملهمة خارج الوطن.


 وتابعت، "والآن، يمكننا القول بأننا جزء من قصص سطرت نجاحاتها، خطوة وراء خطوة نحو الريادة والتميز. فبدأت العديد من المشاركات في البرنامج إنشاء أو تطوير مشاريع صغيرة ساهمت بشكل أساسي في تحقيق ذاتهن، وتعزيز ثقتهن، وقدرتهن على احتلال دور اقتصادي واجتماعي مرموق. حيث أنه أكسبنا الاستقلالية في العمل من النواحي التسويقية والمالية والمُحاسبية والتخطيطية وغيرها من التفاصيل اللازمة للاستمرار والنجاح. وأصبحنا نعّي ما نفعله ونُوجّه مشاريعنا للأفضل". 


وخلال الحفل، قدم بنك فلسطين نموذجاً للمرأة الفلسطينية الرائدة والتي استطاعت إدارة مشروعها متخطية الحدود، حيث ألقت السيدة لينا خليل مديرة مؤسِسة Mumzworld.com، والتي صُنفت ضمن قائمة أكثر السيدات تأثيراً في الشرق الأوسط، كلمةً أوضحت خلالها قصة نجاحها المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 


وفي ختام الحفل، جرى تكريم خريجات الفوجين الخامس والسادس للبرنامج من محافظات الضفة وقطاع غزة والقدس، كما كرم البنك شركاء برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini-MBA، وهم مؤسسة التمويل الدولية، وشركة Ernst & Young، ومنتدى سيدات الأعمال، مثمناً جهود ومساهمات الشركاء من أجل إثراء محتوى البرنامج التدريبي بما يضمن مواكبة السيدات لكافة مستجدات مبادئ الإدارة العامة والمالية والتسويق وغيرها من المجالات الكفيلة بالنهوض بالمشاريع التي تقودها السيدات.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:43 مساءً - بتوقيت القدس

ستة مليارات طن من الرمل تُستخرج سنوياً من البحار

جنيف - (أ ف ب)

حذرت الأمم المتحدة  من أن ستة مليارات طن تقريباً من الرمل تُستخرج سنوياً من البحار والمحيطات، في درجة استغلال تلامس الحد المقبول به للاستدامة، ما يحمل عواقب وخيمة على البيئة والتنوع البيولوجي البحري.


وهذه أول مرة تتمكن فيها الأمم المتحدة من إجراء مثل هذا التقدير، وذلك بفضل الذكاء الاصطناعي والنظام الآلي للتعرف إلى السفن الذي يتيح تحديد مواقعها وتحليل تحركاتها وأنشطتها حول العالم.


هذا التحليل الذي أطلقه القسم العلمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، لا يزال في بداياته، وتتم حالياً مراقبة 50% فقط من السفن.


وبالتالي، لا يزال من غير الممكن رصد عمليات استخراج الرمال التي تحصل بشكل غير احترافي أو على نطاق ضيّق على طول السواحل الضحلة.


لكنّ تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى أن من بين 50 مليار طن من الرمال والحصى التي تستخدمها البشرية كل عام، ثمة ما بين أربعة إلى ثمانية مليارات طن مصدرها البحار والمحيطات.


وأوضح مدير مركز تحليل البيانات التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة باسكال بيدوتسي خلال مؤتمر صحافي، أن ذلك يمثل ستة مليارات طن في المتوسط سنوياً، "أي ما يعادل أكثر من مليون شاحنة يومياً أو كيلوغرامين يومياً للشخص الواحد".


وقال بيدوتسي "سواء في في المدارس والمستشفيات والطرق والسدود الكهرومائية وتوربينات الرياح والألواح الشمسية والزجاج... يعتمد مجتمعنا بأكمله فعلياً على الرمل كمادة للبناء".


وخلص إلى أن الرمل يؤدي أيضاً دوراً حاسماً بالنسبة للبيئة، ولكنه كذلك مادة ستحتاجها بلدان عدة لحماية نفسها من ارتفاع منسوب مياه البحر.


وتأمل الأمم المتحدة في أن تتمكن من نشر الأرقام للفترة 2020-2023 هذا العام.


لكنّ البيانات تظهر أن هذا النشاط مستمر في النمو و"يبدأ في اتخاذ أبعاد هائلة"، على ما أشار بيدوتسي، مشدداً على أن الأنهار تنقل في المقابل إلى البحار والمحيطات ما بين 10 و16 مليار طن من الرواسب سنوياً.


وقال "إذا استخدمنا كميات زائدة من الرمال، فإنها في مرحلة ما تتجاوز قدرة النظام على توفير تلك الرمال".
وسفن الاستخراج تشبه "المكانس الكهربائية" التي "تطحن قاع البحر" و"تعقّمه"، ما يتسبب في اختفاء الكائنات الحية الدقيقة في المحيطات، ويعرّض التنوع البيولوجي والموارد السمكية للخطر، بحسب الخبير.


يُعدّ بحر الشمال وجنوب شرق آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة من بين الأماكن التي تشهد أعلى معدلات التجريف البحري.


وأشار خبير آخر، أرنو فاندر فيلبين، إلى أن الدول التي تمتلك أكبر أساطيل السفن الاستخراجية هي الصين وهولندا والولايات المتحدة وبلجيكا.


ولفت بيدوتسي إلى أن بلجيكا التي تستخرج الرمال من بحر الشمال، "تعرف بالفعل أن الكمية المتاحة تكفي لثمانين عاماً فقط إذا استمرت في الاستخراج بالوتيرة الحالية".


وأبعد من الأرقام، تأمل الأمم المتحدة في إجراء مناقشات مع الدول والشركات العاملة في هذا القطاع لحملها على احترام البيئة بشكل أكبر من خلال تحسين ممارسات الاستخراج الخاصة بها.


وبحسب فاندر فيلبين، فإنّ عدداً قليلاً فقط من البلدان يعرف ما هي موارد الرمال البحرية لديه.


إلى ذلك، تختلف الممارسات الدولية والأطر التنظيمية بشكل كبير في هذا المجال.


فقد حظرت بعض الدول، بما فيها إندونيسيا وتايلاند وماليزيا وفيتنام وكمبوديا، على مدى العقدين الماضيين تصدير الرمال البحرية، في حين لم يكن لدى دول أخرى أي تشريعات أو قواعد، أو برنامج مراقبة فعال.


ويدعو برنامج الأمم المتحدة للبيئة المجتمع الدولي إلى تطوير قواعد دولية خاصة لتحسين تقنيات التجريف، ويوصي بحظر استخراج الرمال من الشواطئ بسبب أهميتها بالنسبة لقدرة السواحل والبيئة والاقتصاد على الصمود.


كما ينادي بالاعتراف الاستراتيجي بالرمال، كي لا تبقى مادة مشتركة يمكن للبشرية التخلص منها متى شاءت.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

تبرئة أميركي أسود من جريمة اغتصاب قبل نصف قرن سُجن بسببها 7 سنوات

واشنطن - (أ ف ب)

برّأت محكمة قرب نيويورك استناداً إلى أدلة جديدة أتاحها الحمض النووي، رجلاً أميركياً من أصل إفريقي يبلغ 72 عاماً من جريمة اغتصاب ارتُكِبَت عام 1975 سُجن بسببها أكثر من سبع سنوات، في أحد أقدم الأخطاء القانونية المعترف بها في الولايات المتحدة.


وأوضحت جمعية Innocence Project ("إينوسنس بروجكت") غير الحكومية التي قدمت مع النيابة العامة في مقاطعة ويست تشستر طعناً في الحكم أمام أعلى محكمة في ولاية نيويورك، أن هذا الحُكم هو أقدم إدانة تسقط في الولايات المتحدة بفضل أدلة الحمض النووي. وبُرِّئ أكثر من 3300 شخص منذ عام 1989.


وكان ليونارد ماك الذي استعان بعصا وبدا شديد التأثر خلال جلسة المحكمة الثلاثاء، يبلغ نحو 20 عاماً عندما أُوقِف في 22 أيار/مايو 1975 بتهمة اغتصابه قبل ساعات تلميذة في مدرسة ثانوية كانت تتنزه مع صديقتها في مدينة غرينبرغ الصغيرة في المقاطعة إياها.


"ومع أن ليونارد ماك الذي شارك في حرب فيتنام كان يؤكد أنه بريء واستعان بشهود دعموا صحة حجته"، دينَ بعد عام بجرمَي الاغتصاب وحيازة سلاح وحُكم عليه بالسجن بين سبع سنوات ونصف سنة و15 عاماً.


ودُفِعَت الفتاتان إلى القول إنهما تعرّفتا عليه، واعتمدت الشرطة "أساليب متحيزة" وغير سليمة غالباً ما يكون السود والأشخاص المتحدرون من أميركا اللاتينية ضحية لها، وفقاً لـ"إينوسنس بروجكت".


وكان ليونارد ماك الذي أمضى أكثر من سبع سنوات في السجن ويعيش في جنوب الولايات المتحدة، يسعى دائماً إلى إثبات براءته. لكنّ النيابة العام لم تُعِد فتح القضية إلا في 2022، وأجرت تحاليل على آثار للحمض النووي بقيت صالحة على الملابس الداخلية للضحية.


وأظهرت التحاليل براءة ليونارد ماك، ومكّنت من توجيه تهمة الاغتصاب إلى رجل آخر كان يمضي محكوميته في السجن في قضية أخرى. وما كان من السجين إلا أن اعترف بارتكاب جريمة الاغتصاب عام 1975 ولكن لم تعد إدانته بها ممكنة بسبب مرور الزمن.


وقال ليونارد ماك باكياً بحسب مقتطفات من الجلسة التي عُقدت في محكمة وايت بلينز عرضتها وسائل إعلام أميركية "الآن أستطيع أن أقول فعلاً إنني حر".


وأظهر تقرير عام 2022 الصادر عن مشروع "السجل الوطني للتبرئة" الذي يشارك فيه عدد من الجامعات الأميركية أن السود الذين يمثلون 13 في المئة من السكان في الولايات المتحدة يشكلون 53 في المئة من المحكوم عليهم الذين بُرِّئوا منذ عام 1989 بسبب أخطاء قضائية تعرّضوا لها.

اقتصاد

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

أسهم مانشستر يونايتد تتهاوى في بورصة نيويورك بعد شائعة ايقاف بيع النادي

نيويورك - (أ ف ب)

تراجعت قيمة نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي في بورصة نيويورك بأكثر من 700 مليون دولار، الثلاثاء، بعد تقرير إعلامي بريطاني أفاد بأنّ المالكين أوقفوا خطط بيع النادي.


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" الأحد أنّ مالكي يونايتد، عائلة غلايزر، أخرجوا النادي من السوق بعد فشلهم في جذب عرض يلبي السعر المطلوب.


وادّى هذا الاعلان الى انخفاض القيمة السوقية للمجموعة بنسبة 18.22% في يوم واحد، وهو أكبر انخفاض للإدراج في جلسة واحدة منذ الاكتتاب العام في عام 2012.


ووفقا للصحافة البريطانية، فإن العارضَين الرئيسيَين لشراء النادي - الملياردير البريطاني جيم راتكليف الذي أسس شركة الكيماويات العملاقة إنيوس والمصرفي القطري الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني - قدما عرضين قدرا من خلاله قيمة يونايتد بحوالى خمسة مليارات جنيه استرليني، أو ما يوازي 6.3 مليار دولار.


تمتلك عائلة غلايزر حوالى ثلثي رأس مال النادي ولكن جميع حقوق التصويت تقريبًا.


تبلغ القيمة السوقية لمانشستر يونايتد حاليًا 3.15 مليار دولار، أي أقل من نصف السعر المطلوب البالغ 7.5 مليار دولار والذي حددته عائلة غلايزر للنادي.


وأشار موقع "90دقيقة" المتخصص بكرة القدم إلى أن المناقشات لا تزال مستمرة بهدف بيع النادي، نقلاً عن مصادر مجهولة قريبة من عائلة غلايزر والمشترين المحتملين.


تم شراء نادي "الشياطين الحمر" تدريجياً بين عامي 2003 و2005 من قبل رجل الأعمال الاميركي مالكولم غلايزر، الذي نقل أسهمه إلى أبنائه الستة عند وفاته في عام 2014.


وأعلن المالكون في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 أنهم يفكرون في بيع أسهم بطل أوروبا ثلاث مرات.


ولا تحظى عائلة غلايزرز بشعبية كبيرة لدى جماهير يونايتد، الذين يتهمون العائلة بإثقال كاهل النادي بالديون أثناء استحواذهم عليه وعدم الاستثمار بما يكفي للسماح للنادي بالبقاء في المنافسة.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

حفل افتتاح فيلم وثائقي يسلط الضوء على دور المرأة الفلسطينية والعمل المجتمعي

رام الله - "القدس" دوت كوم


تم تنظيم حدث افتتاح مميز لعرض الفيلم الوثائقي بعنوان "ورود في تربة مالحة " يوم "3/9/2023" في مدينة "رام الله "

 الحدث شهد حضورًا مميزًا من الشخصيات البارزة وزيرة المرأة د امال حمد ومحافظ محافظة رام الله والبيرة د ليلى غنام وممثلين عن هيئة الإذاعة و التلفزيون ونقيب الصحفيين ناصر أبو بكر و جمع من المهتمين بالأفلام الوثائقية والقضايا الاجتماعية وعدد من الصحفيين والقنوات الفضائية 

 

بدأت فعاليات الحدث بترحيب حار من قبل [مدير شركة رام الله ديجيتال للإنتاج الإعلامي ايمن دراج]، حيث أشاد بأهمية دور شركات الإنتاج في تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والوطنية من خلال الأفلام الوثائقية تميزت كلمته بتسليط الضوء على دور المرأة الفلسطينية في المجتمع وأهمية العمل المجتمعي والتي تسهم في تعزيز الوعي والتغيير الاجتماعي.

 

كما أشار إلى الأهمية الكبيرة للإعلام في نقل رسالة المرأة وتعزيز الوعي بقضاياها، مؤكدًا على أن الفيلم "[ورود في تربة مالحة]" يعكس هذه الرؤية بشكل ممتاز من خلال توثيق مقابلات مع متحدثين ومتحدثات من ذوي الاختصاص، وتسليط الضوء على واقع حياة المرأة الفلسطينية وتحدياتها.


كان لفريق العمل دور كبير في تحقيق هذا الإنجاز، حيث تميزت المخرجة [ناهد أبو طعيمة ] بتصميمها وإبداعها، وكذلك المخرج المنفذ [هيثم دراج ] الذي قاد العمل ببراعة. 

 

اختتم مدير الشركة ايمن دراج الكلمة بتوجيه الشكر العميق لحضور الحدث والدعم المستمر، والتعبير عن أمله في أن يحظى الفيلم بإعجاب الجمهور ويسهم في تعزيز الوعي بالقضايا الاجتماعية والوطنية المهمة.


كما و اضحت مخرجة الفيلم الإعلامية ناهد ابو طعيمة بأن الفيلم يشرح ويجسد واقع النساء الفلسطينيات في مواجهة الموت والحياة من خلال سؤال كبير باتساع الحياة، ماذا تريد النساء في ظل الواقع المعقد المعاش والتقسيمات الجغرافية التي لها ملامح وصبغة مختلفة عن باقي نساء العالم العربي.

 

مدة الفيلم45 دقيقة وهي بمثابة كشف حساب ومراجعة لجهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني طوال ثلاث عقود ونيف. ماذا ربحت وماذا خسرت وما هي النجاحات.

وأضافت أبو طعيمة، بأن هذا الفيلم الوثائقي يهدف الى تسليط الضوء على واقع النساء في فلسطين بعد ثلاث عقود ونيف من قدوم السلطة الوطنية، الإخفاقات والنجاحات والمعيقات التي منعت إقرار اى قوانين تلغي كافة أشكال التمييز والأدوار التي لعبتها الحركة النسوية.

 

وقد رافقت الكاميرا العديد من الشخصيات وقيادات نسوية وكتاب ومؤثرين في المشهد السياسي والاجتماعي ومن صناع وصانعات القرار لتفاكر حول جذر العنف وهو الاحتلال الاسرائيلي المتوحش الذى يفتك بحياة النساء واسرهن وكيف أثرت تبعات الانقسام الفلسطيني وكيف دفعت النساء أثمان له  ومشاركتهم فى مرحلة  العدالة الانتقالية إضافة الى التحديات التي تقف عائق ضد مطالب الحركة النسوية.

وللحديث عن الشركة المنتجة للعمل


أعرب السيد ايمن دراج مدير عام شركة رام الله ديجتال للإنتاج الاعلامي بأن الشركة قامت بإنتاج هذا العمل ايمانا منا بفكرة العمل المجتمعي وتعزيز دور المرآة في المجتمع، وواقع النساء الفلسطينيات.


وأضاف دراج أيضا بأن الشركة منذ تأسيسها 2010 انتجت العديد من الافلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية التي تخص القضية الفلسطينية.


ومنها فيلم (ريان 7) والحاصل على الجائزة الأولى على مستوى إتحاد اذاعات الدول العربية في تونس للعام 2023، وأيضا فيلم (حراس الأرض الاغوار الفلسطينية) والحاصل على الجائزة الأولى في الدورة الواحد والعشرين لتحاد اذاعات الدول العربية في تونس للعام 2021.

 

لفيلم من انتاج شركة رام الله ديجيتال للإنتاج الإعلامي

فكرة وإخراج الاستاذة ناهد ابو طعيمة.

 

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

الكيلة تدعو نقابة الأطباء لوقف الإضراب

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، اليوم الأربعاء، نقابة الأطباء إلى وقف الإضراب والعودة إلى العمل وتغليب المصلحة العامة، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، وتصاعد اعتداءات جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين ضد أبناء شعبنا.


كما دعت وزيرة الصحة إلى تغليب لغة الحوار على الإضراب في القطاع الحكومي، حيث أن المتضرر الوحيد هو المواطن الفلسطيني، مشيرة إلى أن انه في حال وقوع أي ضرر أو الاشتباه به فإن الاحتكام للقضاء الفلسطيني هو حق مكفول لكافة المواطنين والمؤسسات والنقابات.


وأشادت وزيرة الصحة بجهود الطواقم الطبية بما فيها الأطباء في إنقاذ حياة الجرحى في مستشفى جنين الحكومي و كافة مراكز ومشافي الوزارة، مؤكدة على الترابط والتكامل والتعاون الحاصل بين جميع مكونات العمل الطبي والصحي في مشافي ومراكز الوزارة والذي يعتبر الأساس الجوهري في تقديم خدمات الوزارة للمرضى والمواطنين.


وأكدت الكيلة، إنها منذ اللحظة الأولى لاستهداف الزميلة سالي البيطار من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، تابعت بشكل مباشر حالتها الطبية حيث قام الأطباء و الطواقم الطبية في مستشفى جنين بالتعامل معها بأقصى درجات الاهتمام والمهنية، وعملوا بشكل حثيث لإنقاذ حياتها.


وأشارت الوزيرة إلى أنها شكلت لجنة تحقيق حول ما حدث معها أثناء تلقيها للعلاج، وأن اللجنة أنهت عملها وتسلمت نتائجها التي أعلنت عنها الوزارة في بيان صحفي في وقت سابق، حيث خَلُصت نتائج اللجنة إلى أنها لم تجد أي تقصير أو إهمال بحق الزميلة الجريحة سالي البيطار، وأنه تم التعامل معها بشكل مهني ووفق الأصول الطبية، ولا يوجد خطأ طبي.


وأكدت الوزيرة على أن لجان التحقيق التي يتم تشكيلها في الوزارة تتمتع بالشفافية والحيادية التامة، ويتم اعتماد توصياتها وتحويلها للجان الفنية القانونية لمتابعة تنفيذ توصياتها.


وقالت وزيرة الصحة إن الدور الكبير للأطباء ساهم في تعزيز صمود القطاع الصحي الفلسطيني في مواجهة الأزمات، وتقديم العلاج للجرحى خلال الانتفاضتين الأولى والثانية وعلاج المرضى خلال جائحة كورونا، إضافة إلى جهودهم الكبيرة خلال الاجتياحات والاعتداءات اليومية من قبل جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين ضد المواطنين، فهم جزء أصيل من مكونات المجتمع الفلسطيني إلى جانب زملائهم في القطاع الصحي، وذلك في مسيرة النضال نحو بناء مؤسسات الدولة وعلى طريق الحرية والاستقلال. 




فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الأسير زيد يونس يواجه ظروفاً صحية مقلقة

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسير زيد يونس (46 عاما) من بلدة عصيرة الشمالية شمال نابلس، يواجه ظروفاً صحية مقلقة، في سجن "نفحة".


وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن الأسير يونس يعاني من آلام وانتفاخ في أسفل البطن والخاصرة، وكان قد تم نقله إلى عيادة "إيشل" أثناء وجوده في سجن "عسقلان"، قبل أن يتم نقله إلى معتقل "نفحة"، وتم إبلاغه بأنه بحاجة إلى إجراء عملية (فتاق)، وما زال حتى الآن بانتظار إجرائها، إلا أن إدارة السجن لا تكترث له وتتعمد تأجيلها، وتكتفي بإعطائه المسكنات فقط.


يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير يونس بتاريخ 8 نيسان/ إبريل 2002، وحكمت عليه بالسجن المؤبد.


وتحتجز سلطات الاحتلال داخل سجونها قرابة (700) أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، وهناك من يحتاجون إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة لحالتهم.


وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية والقانونية والإنسانية بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة الأسرى، لا سيما المرضى منهم، خاصة ذوي الحالات المستعصية.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة الإسرائيلية تعتقل مقدسياً أثناء عودته من السفر

القدس - " القدس" دوت كوم

 اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، مواطناً مقدسياً أثناء عودته من السفر عبر مطار اللد بمدينة تل أبيب.


وبحسب مصادر محلية، فإن الشرطة الإسرائيلية المتواجدة في مطار اللد اعتقلت محمد عبد درويش أثناء عودته من السفر.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

هآرتس: حكومة نتنياهو تتجاهل تدفيع حماس بغزة ثمن هجمات الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قالت صحيفة هآرتس العبرية، الأربعاء، إن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تواصل سياسة حكومة بينيت - لابيد، في تجنب تحميل حركة "حماس" في قطاع غزة، المسؤولية عن الهجمات التي تشهدها الضفة الغربية.


وبحسب الصحيفة، فإن قيادة حماس بغزة، شريك فعال في الجهود الرامية إلى إشعال الأوضاع في الضفة الغربية.


ورأت الصحيفة، أن إلقاء المسؤولية على حماس بغزة يتطلب إجراءات في القطاع، ولكن الحكومة الحالية تتجنب ذلك حتى الآن.


وقالت: لا زالت إسرائيل تسمح لنحو 18 ألف عامل بالدخول من القطاع إلى الخط الأخضر، وهي ضريبة الهدوء والاستقرار التي تدفعها لحماس، ولكنها في الوقت الحاضر تنطوي أيضًا على تجاهل الأنشطة الخطيرة التي تمارسها الحركة والموجهة إلى الضفة الغربية.


واعتبرت تحميل نتنياهو، لإيران المسؤولية عما يجري، بمثابة الخيار الأسهل لإلقاء اللوم عليها، خاصة وأنه لا يوجد الكثير من القيام به ضدها على أية حال.


وأشارت إلى أن إيران وحماس وحزب الله، يسعون باستمرار لإشعال الأوضاع بالضفة الغربية ويحاولون تهريب عبوات ناسفة بطرق مختلفة، في محاولة لتحويل موجة الهجمات الأخيرة لتصبح أكثر فتكًا.




عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

رئيسة وزراء الدنمارك تزور كييف وتتحدث أمام البرلمان

كييف - (أ ف ب)

وصلت رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن الثلاثاء الى كييف وتوجهت لإلقاء كلمة أمام البرلمان الأوكراني، في زيارة تأتي بعد أسبوعين على وعد كوبنهاغن بتسليم مقاتلات أف-16 لاوكرانيا.


وكتب النائب ياروسلاف يليزنياك على تلغرام أن "رئيسة وزراء الدنمارك مته فريدريكسن تلقي كلمة أمام البرلمان" وأرفق رسالته بصورة لها وهي تتحدث من على منصة البرلمان قائلا "شكرا على مقاتلات أف-16".


وكانت رئيسة الوزراء أعلنت الشهر الماضي أن بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز "إف-16"، ستّ منها بحلول نهاية هذا العام وثمانٍ العام المقبل وخمس في العام 2025.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 11:24 صباحًا - بتوقيت القدس

"المستقلة": 196 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية بالضفة وغزة العام الماضي

رام الله - "القدس" دوت كوم

رصدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، (196) حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال عام 2022.


وبحسب الإحصائية السنوية للهيئة، فإن (46) حالة منها خاصة بإناث، و(150) حالة خاصة بذكور، و(37) حالة خاصة بأطفال، و(5) حالات خاصة بأشخاص ذوي إعاقة، و(10) حالات خاصة بكبار سنّ. 


وبينت أنها تلقت 4 شكاوى بشأن مرضى توفوا بالمستشفيات، حالة بالضفة، و3 حالات بغزة.


وسجلت 3 حالات انتحار بالضفة، و38 حالة وفاة نتيجة عدم اتباع إجراءات السلامة العامة.


بينما سجل في قطاع غزة، 15 حالة وفاة بسبب الانتحار، و32 حالة نتيجة عدم اتباع إجراءات السلامة، و12 حالة وفاة خلال شجارات عائلية.


وبلغ إجمالي عدد شكاوى الحق في السلامة الجسدية (542) شكوى، (264) شكوى في الضفة الغربية و(278) شكوى في قطاع غزة، مقارنة بـ (445) شكوى في العام 2021.


وحول الحرية الشخصية، فقد تم رصد (182) شكوى حول الاحتجاز دون إبراز مذكرة قانونية صادرة عن النيابة العامة أو أمر قضائي صادر عن المحاكم المختصة، وفي خارج الحالات التي يسمح فيها القانون بالقبض على الأشخاص دون مذكرة قانونية، و(73) شكوى ترتبط بالاعتقال الإداري واحتجاز البعض عدة أشهر قبل إخلاء سبيلهم، (94) شكوى ترتبط بالامتناع عن تنفيذ قرارات المحاكم بإخلاء السبيل، وما زال عدد من هؤلاء قيد الاحتجاز الإداري على الرغم من مرور عدة شهور على إصدار المحاكم قرارات بإخلاء سبيلهم. 


وبشأن الحق في حرية الرأي والتعبير، تلقت الهيئة (58) شكوى، تضمنت (76) ادعاءً بانتهاك الحق في حرية الرأي والتعبير، بواقع (40) شكوى في الضفة الغربية، و(18) شكوى في قطاع غزة.


وحول الحق في التجمّع السلمي، تم تسجيل (26) شكوى حول انتهاك الحق في التجمع السلمي، منها (20) شكوى في الضفة الغربية، و(6) شكاوى في قطاع غزة، ذات طابع سياسي وبدرجة أقل طابعاً معيشياً، تتمثل عادة في منع عقد التجمعات السلمية، وفضها، والاعتداء على المشاركين بها واحتجازهم أو استدعائهم.


وحول الحق في تقلّد الوظائف العامة، تم تسجيل (210) شكاوى تتصل بانتهاكات الحق في تقلد الوظائف العامة، (118) شكوى منها في الضفة الغربية، (92) شكوى في قطاع غزة، وقد توزعت الشكاوى من حيث الجنس على (48) شكوى خاصة بالإناث، ومن حيث الإعاقة تلقت الهيئة (19) شكوى خاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة، (10) شكاوى منها في الضفة الغربية، و(9) شكاوى في قطاع غزة، (221) شكوى متعلقة بالمنازعات الإدارية (ترقية، الحقوق التقاعدية، الحقوق المالية، الحق في الإجازة، النقل التعسفي)، منها (123) شكوى في الضفة الغربية، و(98) شكوى في قطاع غزة. (65) شكوى منها خاصة بالإناث، و(11) شكوى للأشخاص من ذوي الإعاقة، وارتفعت الشكاوى الخاصة بالإناث والأشخاص ذوي الإعاقة، (23) شكوى تتصل بالفصل من الوظيفة العامة (الفصل التعسفي)، ودون الالتزام بالمعايير القانونية لتوقيف، أو فصل، أو عزل الموظف العام. 


وحول الحق في التنقّل، تم تسجيل (13) شكوى من مواطنين أفادوا فيها بأن الأجهزة الأمنية الفلسطينية منعتهم من السفر دون وجود أمر قضائي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، (42) شكوى في قطاع غزة، حول امتناع وزارة الداخلية في رام الله، عن إصدار أو تجديد جوازات السفر، وزارة الداخلية في رام الله ما زالت تمتنع منذ العام 2007 عن إصدار جوازات سفر لمواطنين في قطاع غزة أو تجديدها قبل صدور موافقة الأجهزة الأمنية، (8) شكاوى في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ترتبط باحتجاز بطاقات إثبات الهوية وجوازات السفر.


وبشأن المدافعين عن حقوق الإنسان، قالت الهيئة المستقلة: يتعرض المدافعون عن حقوق الإنسان لجملة من الانتهاكات والمضايقات التي ترتكبها جهات رسمية أو أطراف أخرى غير رسمية. قد تصل للقتل أو الخطف أو الاعتقال والتعذيب والتهديد وإيذاء الأسرة والتشهير، تتعرض المدافعات عن حقوق المرأة لمضايقات مختلفة من قبل حركات اجتماعية وأحزاب دينية وسياسية، ترى في دفاعهن عن المرأة تعارضاً مع الدين وتماشياً مع أهداف الغرب وتنكراً للقيم والعادات والتقاليد العربية.


وبشأن الحق في الصحة، تم تسجيل (52) شكوى أغلبها مرتبط بموضوع تحويلات العلاج لخارج المؤسسات العلاجية الرسمية، وعدم توفر بعض الأدوية. (34) شكوى لذكور و(18) شكوى لإناث، (17) شكوى في قطاع غزة و(35) شكوى في الضفة الغربية.


وبشأن الحق في التعليم، تم تسجيل (23) شكوى تضمنت (24) ادعاءً بانتهاء الحق في التعليم، بواقع (18) شكوى في الضفة الغربية، و(5) شكاوى في قطاع غزة، تركزت حول التكيف وتوفير التعليم، المساواة في فرص التعليم دون تمييز أو تحيز بسبب الانتماء السياسي. التعدي على الحريات الأكاديمية وحرية ممارسة الأنشطة الطلابية. حرية البحث العلمي. حرية ممارسة الأنشطة الطلابية، وتوفير التعليم الجامعي المجاني.


وحول الحق في العمل، تم تسجيل (4) شكاوى تتصل بانتهاكات الحق في حرية ممارسة العمل النقابي، (42) شكوى جميعها في قطاع غزة، تتصل بانتهاك حق العمال في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، رصدت الهيئة (10) حالات وفاة لمواطنين ناتجة عن عدم اتباع معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، منها (8) في الضفة، وحالتان في قطاع غزة.


وحول الحق في السكن الملائم، وإعادة الإعمار في قطاع غزة، (40) شكوى تتصل بانتهاكات الحق في السكن الملائم، (2) شكوى منها في الضفة الغربية، (38) شكوى في قطاع غزة، ارتفاع الشكاوى في غزة نظراً لتدمير الاحتلال آلاف المباني السكنية خلال اعتداءاته المتكررة على قطاع غزة، وتباطؤ عملية إعادة الإعمار، وزيادة حاجة المواطنين للسكن نتيجة ارتفاع معدل الكثافة السكانية، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.




عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 11:18 صباحًا - بتوقيت القدس

توجيه تهمة محاولة القتل لرجل ألقى عبوة نحو رئيس الوزراء الياباني

طوكيو - (أ ف ب)

وجهت محكمة في اليابان الأربعاء تهمة الشروع بالقتل لرجل يشتبه في أنه ألقى قنبلة أنبوبية على رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في نيسان/أبريل الماضي، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم المحكمة.


ويشتبه في أن ريوجي كيمورا (24 عاما) ألقى العبوة الناسفة باتجاه كيشيدا خلال إحدى الفعاليات الانتخابية في غرب اليابان.


ولم يصب كيشيدا بأذى بعد الهجوم، بينما ألقي القبض على كيمورا في مكان الحادث.


أتى هذا الحادث بعد أقل من عام على اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي خلال تجمع انتخابي، ما سبب صدمة في اليابان والخارج ودفع السلطات إلى مراجعة الاجراءات الأمنية.


وقالت متحدثة باسم محكمة مقاطعة واكاياما لوكالة فرانس برس إن كيمورا "وجهت إليه لائحة اتهام" الأربعاء.
وعثر على مادة يشتبه في أنها بارود بالإضافة إلى أدوات على شكل أنابيب، في منزل كيمورا أثناء تفتيش الشرطة له بعد الهجوم.


ولزم كيمورا الصمت منذ توقيفه، بحسب محطة "إن إتش كاي" التلفزيونية الوطنية.


وخضع كيمورا لتقييم نفسي لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل توجيه الاتهام إليه.


وكان كيمورا قد رفع في السابق دعوى قضائية ضد الحكومة، يشكو فيها من الحد الأدنى لسن الترشح في الانتخابات في البلاد.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

"ميتا" تزيل علامة "نيوز" عن حسابات مستخدميها في بريطانيا وفرنسا وألمانيا

باريس - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة "ميتا" الأميركية العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء أنها ستوقف توفير علامة التبويب "فيسبوك نيوز" في نهاية السنة الراهنة في أسواقها الأوروبية الرئيسية أي المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا.


وأكدت المجموعة في مقال على مدوّنتها أن قراءة الأخبار ومشاركتها ستبقيان متاحتين للمستخدمين من خلال شريط التطورات، لكنّها أوضحت أنها لن تأخذ على عاتقها من اليوم فصاعداً علامة التبويب "الأخبار" ولن تعقد اتفاقات مع ناشري الأخبار لتوفير المحتوى في هذه الدول التي يبلغ فيها عدد مستخدمي أكبر شبكة اجتماعية في العالم أكثر من 130 مليوناً، بحسب المقال.


ونشأت نزاعات عدة في مختلف أنحاء العالم بين "ميتا" ومشرّعين ومؤسسات إعلامية، إذ اتهمت هذه الجهات شركة سيليكون فالي العملاقة وسواها من الشركات الرقمية الكبرى، بتحقيق الأرباح بفضل محتواها الإخباري من دون إعطائها في المقابل حصة عادلة من العائدات الإعلانية.


وفي كندا، بدأت "ميتا" مطلع أيلول/سبتمبر الحالي حظر المحتويات الإعلامية على "فيسبوك" و"إنستغرام" في كندا، التزاماً بقانون جديد يجبر عمالقة التكنولوجيا الرقمية على الدفع للناشرين.


وأكدت "ميتا" أيضاً في منشورها على مدونتها أن استراتيجيتها الشاملة لفيسبوك تتمثل في الابتعاد عن المحتوى الإخباري.
ولاحظت الشركة أن "الأشخاص لا يأتون إلى +فيسبوك+ للحصول على الأخبار والمحتوى السياسي، بل للتواصل مع الآخرين وبحثاً عن فرص وعواطف واهتمامات جديدة".


وأبرزت "ميتا" أن "الأخبار تمثّل أقل من 3 في المئة مما يهتم الناس في كل أنحاء العالم بمشاهدته في شريط التطورات على +فيسبوك+، مما يجعل الاطلاع على الأخبار جزءاً صغيراً ليس إلاّ من تجربة +فيسبوك+ بالنسبة للغالبية العظمى من الناس".

اقتصاد

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:45 صباحًا - بتوقيت القدس

تكلفة المعيشة في إسطنبول تواصل الارتفاع

اسطنبول-(شينخوا)

كشفت دراسة أن تكلفة المعيشة في مدينة اسطنبول، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في تركيا، ارتفعت بنسبة 80.59 بالمئة في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.


وفقا لوكالة التخطيط في إسطنبول، ارتفع متوسط تكلفة المعيشة الشهرية لأسرة مكونة من أربعة أفراد في إسطنبول إلى 42593 ليرة تركية (حوالي 1590 دولارا أمريكيا)، بزيادة قدرها 3800 ليرة في شهر واحد.


ويعاني الأتراك منذ فترة طويلة من ارتفاع تكاليف المعيشة في ظل ارتفاع التضخم، الذي بلغ 58.94 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس، وفقا للبيانات الرسمية.


وتتخذ الحكومة سلسلة من الإجراءات لتخفيف عبء ارتفاع تكاليف المعيشة، تتمثل في زيادة الحد الأدنى للأجور ومعاشات التقاعد، فضلا عن رفع أسعار الفائدة.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اليونيسكو تعتزم إدراج كييف ولفيف في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

باريس - (أ ف ب)

يتوقع أن تنضم كاتدرائية القديسة صوفيا ومباني رهبانية في كييف مع الوسط التاريخي لمدينة لفيف (غرب) إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في منتصف أيلول/سبتمبر المقبل، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب ما قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الثلاثاء.


وأوضح مدير التراث العالمي في اليونيسكو لازار إيلوندو في مقابلة مع وكالة فرانس برس في باريس حيث مقر المنظمة أنّ "هذه المواقع مهددة بالتدمير". وأضاف "وقعت هجمات في المناطق العازلة لهذه المواقع ولا نعرف ماذا سيحدث في المستقبل".


وأكد أن لجنة التراث العالمي التي ستجتمع من 10 إلى 25 أيلول/سبتمبر في الرياض ستتخذ "على الأرجح" هذا القرار "على أساس رأي الخبراء"، الذين يعتبرون الموقعين في وضع "خطر مؤكد".


وستنضم مواقع كييف ولفيف إلى قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بعدما أدرج وسط مدينة أوديسا حيث دُمّرت مباني عديدة في نهاية تموز/يوليو الماضي بـ"ضربات روسية عنيفة"، نددت بها اليونسكو.


وفي بداية تموز/يوليو، قُصف "مبنى تاريخي" أيضاً في لفيف فيما اعتبرته اليونسكو الهجوم "الأول" منذ بدء النزاع في منطقة محمية بموجب اتفاقية التراث العالمي، وبالتالي أول "انتهاك" للنص الذي وقعت عليه روسيا، بحسب الوكالة الأممية.


وأحصت اليونسكو تعرض 270 موقعًا ثقافيًا أوكرانيًا لأضرار منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير 2022.


وتعد كاتدرائية القديسة صوفيا، الواقعة في الوسط التاريخي لمدينة كييف، "أحد المعالم الرئيسية التي تمثل الهندسة المعمارية والفن الضخم في مطلع القرن الحادي عشر" في أوكرانيا، بحسب اليونسكو.


وأدرجت الكاتدرائية في قائمة التراث العالمي منذ العام 1990 على غرار دير كييف بيشيرسك (دير أرثوذكسي)، أما الوسط التاريخي لمدينة لفيف المشيّد في العصور الوسطى فقد أُدرج عام 1996.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الحركة الأسيرة: الإضراب المقرر سينفذ في حال لم يتراجع الاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم

أكدت اللجنة الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة، الأربعاءـ، عن بدء الإضراب عن الطعام يوم الخميس المقبل الرابع عشر من الشهر الجاري، ما لم يتراجع الاحتلال وأدواته عن هذا القرار وكل ما يهدد به، ويلتزم بعدم المس بحقوقهم التي انتزعت بدمائهم وعذاباتهم.


جاء ذلك في بيان لها، بالذكرى الثانية لعملية "نفق الحرية" التي انتزع خلالها 6 أسرى حريتهم قبل إعادة اعتقالهم.

وأشارت إلى أنه بعد تلك الحادثة، حاول الاحتلال فرض عقوبات وإجراءات بحق كل الأسرى، فتجاوزت الحركة الوطنية الأسيرة كل الخلافات واتحدت ونجحت في صد هذا العدوان، وخاضت بعدها تحديات ومعارك تجاوزت ال 6 جولات، ونجحت في كل مرة بتعزيز الوحدة والانتصار.


وبينت أن الإضراب الجديد يهدف إلى مواجهة إجراءات تمس جوهر حياتهم وواقعهم الاعتقالي.

وقالت: إن الوحدة المتجددة في قلاع الأسر لدى ورثة الشهداء يجب أن تتجسد واقعًا في كل ساحات ومؤسسات العمل الوطني الفلسطيني، وإن إسنادكم لنا هو مفتاح انتصارنا -بإذن الله-، فكونوا كما عهدناكم دومًا ركننا الشديد وسدنا المنيع. كما جاء في بيانها.

عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

كندي متهم بدهس عائلة مسلمة يدفع ببراءته

مونتريال - (أ ف ب)

دفع كندي متهم بقتل أربعة أفراد من عائلة مسلمة دهسا بشاحنة صغيرة في هجوم ارهابي ، ببراءته في جريمة القتل الثلاثاء.


ومثل نثانيال فلمتان الذي كان يبلغ 20 عاما عند توقيفه، أمام محكمة في ويندسور في جنوب مقاطعة اونتاريو، خلال جلسة اختيار هيئة المحلفين.


وقال محاميه كريستوفر هيكس لوكالة فرانس برس "(دفع) بأنه غير مذنب في خمس تهم، واخترنا هيئة المحلفين".


ووجهت إلى فلتمان أربع تهم بالقتل، يقول ممثلو الادعاء إنها كانت مع سبق الإصرار، بالإضافة إلى تهمة واحدة بمحاولة القتل خلال حادث وقع في حزيران/يونيو 2021. ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة.


وكانت عائلة أفضل تتنزه مساء يوم أحد في لندن في مقاطعة أونتاريو عندما اقتحم فلتمان الرصيف ودهسهم.


والضحايا هم زوجان وابنتهما المراهقة وجدّتها، بينما أصيب ابن الزوجين الذي كان عمره تسعة أعوام.


وقالت شرطة لندن في حينه إن فيلتمان نفذ ذلك "مع سبق الإصرار والتخطيط بدافع الكراهية".


ووصف رئيس الوزراء جاستن ترودو الحادث بأنه "هجوم إرهابي".


وأكدت آسيا خان، من المجلس الوطني للمسلمين الكنديين، إن "العنف الذي لا يمكن تصوره الذي واجهته الأسرة يجب أن يكون مؤشرا للبلاد بأكملها".


وأضافت "نتطلع إلى رؤية كيف سيرسل نظامنا القضائي رسالة مفادها أنه يجب حماية جميع الكنديين من الإرهاب، بغض النظر عن العرق أو أيديولوجية المهاجم".


وبحسب محامي فلتمان، فإن المحاكمة ستستمر على الأرجح ثلاثة أشهر.


وأحيّت عملية الدهس الذكرى المؤلمة للهجوم المسلّح الذي استهدف في مطلع 2017 مصلّين في مسجد في كيبيك، ممّا أسفر عن مقتل ستّة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بجروح خطرة.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أسرى سجن عسقلان يقدمون التماساً لتعويضهم

القدس - " القدس" دوت كوم


قدم أسرى سجن " عسقلان"، اليوم الأربعاء، التماساً جماعياً لمحكمة الاحتلال لتعويضهم عن الضرر والخسائر التي تسببت فيها وحدات التفتيش التابعة لمصلحة السجون.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن وحدات التفتيش التابعة للسجون قامت باقتحام القسم الذي يضم 30 أسيراً غالبيتهم من المرضى، قبل قرابة الشهر بحجة نقلهم إلى سجن نفحة، وأحدثت أضرارا كبيرة في أغراض الأسرى و مقتنياتهم، بالإضافة إلى فقدان العديد من ممتلكاتهم الشخصية، عدا عن الهمجية و الاعتداء الجسدي عليهم دون مراعاة لوضعهم الصحي.  


وأوضحت الهيئة أنّ عمليات النقل ما هي إلا سياسة تعسفية تنتهجها إدارة سجون الاحتلال، للتّنكيل بالأسرى و زعزعة أي حالة استقرار يحاول الأسرى خلقها داخل السّجون.


اقتصاد

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

حجم تجارة الخدمات في الصين يتخطى 889 مليار دولار أمريكي عام 2022

بكين - (شينخوا)

وصل إجمالي حجم واردات وصادرات الخدمات في الصين إلى مستوى قياسي بلغ 889.1 مليار دولار أمريكي عام 2022، لتسجل البلاد بذلك زيادة سنوية بنسبة 8.3 بالمئة في تجارة الخدمات وتحافظ على مكانتها كثاني أكبر دولة في هذا المجال على مستوى العالم للعام التاسع على التوالي.


يتسع حجم تجارة الخدمات بالتعاقد مع جهات خارجية بشكل مطرد، وتتضح آثار التحول والتحديث في هذه الصناعة، حسبما أظهر تقرير تنمية تجارة الخدمات في الصين لعام 2022، الذي تم تجميعه تحت قيادة وزارة التجارة الصينية وتم نشره في منتدى عُقد خلال معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2023 المنعقد حاليا.


قال نائب وزير التجارة الصيني، وانغ شو ون، إنه في النصف الأول من العام الجاري، استحوذ قطاع الخدمات الصيني على 56 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وساهم بنسبة 66 بالمئة في النمو الاقتصادي، وتوجَّه 70 بالمئة من الاستثمار الأجنبي في الصين إلى قطاع الخدمات.


تستمر القطاعات الناشئة مثل الثقافة الرقمية والتمويل الرقمي والرعاية الصحية عبر الإنترنت والتعليم عبر الإنترنت والخدمات اللوجستية الذكية، في الازدهار في الصين، ما يوسع بشكل كبير سيناريوهات التطبيق في إطار صناعة الخدمات.
في عام 2022، تجاوزت قيمة صادرات الخدمات القابلة للتسليم رقميًا 210 مليارات دولار أمريكي، ما يمثل أكثر من 50 بالمئة من إجمالي صادرات الخدمات، وفقًا للتقرير.

عربي ودولي

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيل في هجوم روسي بمسيّرات في منطقة أوديسا الأوكرانية

كييف - (أ ف ب)

قتل شخص جراء هجوم شن بمسيّرات روسية على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا على ما أعلن صباح الأربعاء الحاكم المحلي أوليغ كيبر مضيفا أن منشآت مرفئية وزراعية تضررت.


وقال كيبر عبر تلغرام إن القوات الروسية "هاجمت إزماييل في منطقة أوديسا بمسيّرات لأكثر من ثلاث ساعات".


وأضاف "للأسف توفي شخص" في المستشفى متأثرا بجروحه موضحا أن الضحية من العمال الزراعيين.


وأصبح ميناء إزماييل على نهر الدانوب إحدى الطرقات الرئيسية لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية منذ وضعت موسكو في تموز/يوليو حدا لاتفاقية كانت تسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بحرية عبر البحر الأسود.


وأشار الحاكم إلى تعرض منشآت مرفئية وزراعية لأضرار ذاكرا خصوصا أبنية إدارية.


وتضم منطقتا أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا موانئ ومنشآت أخرى حيوية للتجارة البحرية وقد كثفت روسيا هجماتها عليهما منذ انتهاء الاتفاقية.


فاسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية الاثنين 17 مسيّرة روسية في منطقة إزماييل وتساقط حطام بعضها في نهر الدانوب.
في اليوم التالي، ندد كلاوس يوانيس رئيس رومانيا الحدودية مع المنطقة بهجمات "قريبة جدا جدا" من بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو).


من جهة أخرى، استهدفت كييف بهجوم روسي شن ب"صواريخ كروز" وأخرى "بالستية على الأرجح" على ما قال عبر تلغرام قائد الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرغي بوبكو.


وأوضح "كل الأهداف التي كانت متوجهة إلى العاصمة دمرت من قبل دفاعاتنا الجوية". وأضاف أن المعلومات الأولية تشير "إلى عدم وقوع ضحايا أو دمار في كييف".

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل قياديًا من المقاومة بعد اقتحام جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأربعاء، قياديًا في المقاومة الفلسطينية بمخيم جنين، بعد اقتحام منزله على أطراف المخيم.


وتسللت قوة إسرائيلية خاصة إلى أطراف المخيم بالقرب من مسجد محمود طوالبة، واقتحمت منزلاً يعود للمواطن إبراهيم نغنيغة، قبل أن تقوم باعتقال نجله محمد.


ويعد محمد وهو أسير محرر، من قادة كتائب شهداء الأقصى، والمقاومة، في مخيم جنين، وهو شقيق لشهيدين.


ودارت اشتباكات عنيفة بين مجموعات المقاومة، وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي احتلت عدة منازل ونشرت القناصة في محيطها.

فلسطين

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفتش حقائب الطلبة عند المسجد الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، تفتيش حقائب الطلبة المدرسية عند مداخل المسجد الأقصى المبارك، بحثا عن كتب من المنهاج الفلسطيني في القدس.


وكانت شرطة الاحتلال، قد استولت قبل يومين على عدد من الكتب المدرسية من المنهاج الفلسطيني من حقائب طلبة أثناء توجههم إلى المدرسة الشرعية، وروضة "رياض الأقصى" الواقعتين داخل باحات المسجد الأقصى، بحجة أنها من المنهاج الفلسطيني ووجود علم فلسطين عليها.


واعتبرت محافظة القدس حينها أن استيلاء قوات الاحتلال على الكتب، اعتداء عنصري جديد على المدارس الفلسطينية ومناهجنا الوطنية التي تطبق المنهاج الفلسطيني.


وقد أجبرت "وزارة المعارف" الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس أصحاب المدارس على التوقيع على تعهد بأنها تسلّمت كتبا خالية من المنهاج الفلسطيني، وإلا فستتعرض تلك المدارس لإلغاء ترخيصها.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

237 شهيدا منذ بداية العام : اي اجرام أسوأ من هذا ؟!

أكدت مصادر فلسطينية ، ان 237 شهيدا قد سقطوا منذ بداية هذا العام ، اي خلال ثمانية اشهر تقريبا وما لا يقل عن 28 شهيدا شهريا، او بمعدل شهيد واحد يوميا تقريبا وما تزال شلالات الدم هذه تملأ الارض الفلسطينية من كل جوانبها وفي مختلف اوقاتها، هذا بالاضافة طبعا الى الجرحى والمعتقلين وكذلك مصادرة الارض وهدم المنازل .


اية دولة هذه التي تقوم بهذه الجرائم ، واين هو الضمير العالمي الصامت تجاه كل ذلك ، والى اين نسير وكيف يكون الحل والخلاص من هذا المأزق الانساني البالغ الخطورة والحقارة ؟!


وقد تلقى الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن وكان ذلك مناسبة لأن يطالب ابو مازن الوزير بلينكن والولايات المتحدة للتدخل وإلزام اسرائيل بوقف عدوانها واجراءاتها الاحادية ضد شعبنا وأرضنا.. ولكن بلينكن ، كما هي العادة سمع الكلام وتجاهل الامر ولم يطلب ، كما هو متوقع، سوى ان يخفف الفلسطينيون من «اعتداءاتهم ضد اسرائيل» !!


كما ان اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الاسرائيلية انتهت من اعداد مخطط هيكلي لبناء مستوطنة جديدة على اراضي شرفات وبيت صفافاواقامة 593 وحدة استيطانية على مساحة نحو اربعين دونما، بالاضافة الى بناء مؤسسات عامة و 120 وحدة استيطانية للايجار.


ان الحديث عن الاستيطان صار تكرارا ويوميا تقريبا، ذلك لان مخططات التوسع والتهويد لا تتوقف ابدا في كل انحاء الضفة، وفي منطقة القدس بصورة خاصة.


لقد إلتهم الاحتلال اجزاء واسعة من الضفة خاصة في منطقة الاغوار والمناطق قليلة السكان ، لانه لا يخاف شيئا سوى التواجد السكاني والتزايد الكبير نسبيا لدى ابناء شعبنا.


ولقد سمع من الكلام الكثير ولكنه «صوت عند اطرش» وغطرسة القوة تجعله لا يفكر في اي شيء سوى ما يرى انه لصالحه ، واذا كنا نريد فعلا مقاومة هذا الاحتلال البغيض فإن اول شيء علينا فعله هو استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء هذا الانقسام بين غزة والضفة وهو اكبر نقاط ضعفنا، والعمل يدا واحدة لمواجهة هذا الاحتلال الذي لا يفهم شيئا سوى القوة والوحدة.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

إجابات على طريق المؤتمر العام لحركة فتح

اعتقد  أن السؤال الأعظم الذي نواجه وتواجهه حركة فتح ويتطلب الإجابة عليه ومن خلال المؤسسات الرسمية للحركة وعلى رأسها مؤسسة المؤتمر العام للحركة، والذي يتمثل بضرورة إعادة تعريف هوية حركة فتح ومفاهيمها بالظرف الراهن. 


بمعنى آخر يجب أن تحدد حركة فتح طبيعتها وشكلها وهل ما زالت تعتبر نفسها حركة تحرر وطني أم أنها تعتبر ذاتها إطارا سياسيا يتعاطى بالشأن السياسي الفلسطيني العام من خلال النشاط الدبلوماسي ومحاورة الدولة العبرية والعالم فقط من خلال المفاوضات والمفاوضات فقط .. ؟ أم أنها حركة تعتمد كافة الأساليب والوسائل الممكنة في سبيل تحقيق الحرية والسيادة والاستقلال وتقرير المصير من خلال بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وحق عودة اللاجئين، وذلك عبر وسائل التحرر والتحرير المعلومة والمعروفة، أي من خلال العمل الثوري النضالي بأدواته المختلفة الجماهيرية والشعبية وبأرقى أشكال العمل الثوري النضالي (الكفاح المسلح) بأسلوب حرب الشعب. وأنا هنا لا أمارس فعل التنظير الأجوف أو التنظير النظري، وإنما أتحدث من صلب أدبيات حركة فتح الأساسية التي تم تشويهها وحرفها عن مسارها.. وكل ذلك يعتمد برأيي على الإجابة على السؤال الأشمل والأعم والمتمثل بتوصيف طبيعة المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية، أي ضرورة أن نعي وأن نتفهم أن فلسطين ما زالت محتلة من نهرها الى بحرها، وبالتالي فالمرحلة مرحلة تحرر وطني وهذا يفرض أدوات وطبيعة وسائل العمل .

وأمام المعطيات المُشار إليها أعلاه، وحسب حالة التوصيف الراهنة، بات من الملاحظ أن العمل الجاري حاليا هو إحالة القضية الفلسطينية إلى قضية لها ارتباطات محورية ممزقة ما بين محاور الصراع الدولي الإقليمي، وهو ما بات ملموسا ومتمظهرا على الساحة الآن، وحيث ذلك فإننا نرى وبأم العين أن المؤسسة الفلسطينية الرسمية قد تحولت إلى مجرد مؤسسة تسعى لأن تستقبل المساعدات الدولية المشروطة بالمسار السياسي العام، ونلاحظ أن السلطة الفلسطينية قد تم ربط مصيرها ومصير استمرار دعمها من قبل الدول المانحة وصناديق الدعم العربية والدولية بشخص بعينه بل وبطاقم معين.


وبالتالي ثمة اعتقاد (وهذا الإعتقاد له ما يبرر حقيقة وجوده) أن هناك قرارا بمنع حركة فتح من العوده لقيادة الشعب الفلسطيني، وثمة برامج يتم إعدادها، ويتم تنفيذها تهدف إلى إخراج فتح من الساحة السياسية النضالية وإنهاء مشروعها بالكامل.


وفي المقابل فإن حركة فتح، ومن خلال خطابها الرسمي وعلى لسان رأس هرمها، ومن خلال مشهدها الراهن قد صارت تعبر عن الأطروحة السياسية الليبرالية المصطدمة وفكرة المقاومة ومسار الفعل التحرري المستند الى قوانين العملية النضالية، حيث أصبح من هو مسيطر على قرار حركة فتح يعبر عن المسار السياسي الليبرالي الذي يتعاطى والقضية الفلسطينية بقوانين العمل السياسي الدبلوماسي مراهنا على إمكانية إحداث فعل التغير في موازيين القوى الإقليمية الدولية ليس أكثر مما يعني إحداث الانقلاب المطلوب في المفاهيم الجذرية لفتح، وهو ما يُراد له يشرعن من خلال العديد من الوسائل لعل أبرزها السعي لعقد المؤتمر العام لفتح وفقا لمقاييس ومعايير هكذا أطروحات لضمان السيطرة على التوجهات السياسية، من خلال البرنامج السياسي العتيد المتطابق لما يسمى بفهم حيثيات المرحلة سياسيا، وضرورة الأخذ بالواقعية السياسية، لتتكون بالتالي محددات المسارات السياسية ومناهج الفعل العام بالإطار العام. وكل ذلك يتم في ظل إعادة التموضع من جديد وصياغة مفاهيم العمل الفلسطيني الرسمي بشكل أو بآخر لتصبح المسألة الفلسطينية قابلة للأخذ والعطاء والبيع والشراء على قاعدة الواقعية السياسية وتحقيق ما يمكن تحقيقه (خذ وطالب)..


لابد من أن نلاحظ بذات الوقت أن ثمة عمل آخر وعلى جبهات اخرى تهدف فيما تهدف إلى استبعاد حركة فتح عن واجهة القيادة الفعلية للمشروع الوطني، وليس أدل على ذلك سوى ما جرى ويجري في مسألة تشكيل الحكومة الحالية حيث تم التعمد بأن يتم التعامل والتعاطي مع الحركة من خلال الشخوص فقط لا غير، وفي أحسن الأحوال من خلال تيارات بعينها بعيدا عن التعاطي الرسمي والحقيقي مع فتح. وهذا يدلل بشكل أو بآخر على استبعاد فتح عن واجهة القيادة، وهو الامر الذي يعني ان حركة فتح كمؤسسة وحركة قيادية باتت على هامش الفعل المباشر ، والمقصود هنا ان فتح ومن خلال مؤسساتها الرسمية لم يعد لها التأثير المباشر بالسمار العملي الداخلي اذا ما جاز التعبير.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

زيارة فلسطينية أميركية للرياض

ليست زيارة الوفد الفلسطيني إلى الرياض: حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وماجد فرج مدير مخابرات السلطة الفلسطينية، ومجدي الخالدي مستشار الرئيس الدبلوماسي معزولة عن الضغوط الأميركية، وخيراتها السياسية، وشروط العربية السعودية نحو التعامل مع خطوات تطبيعية تجري دراستها وفحصها في ظل المعطيات القائمة والمتوقعة.


زيارة الوفد الفلسطيني تتزامن مع وصول وفد أميركي إلى الرياض لاجراء مباحثات ثنائية وثلاثية مع الطرفين السعودي والفلسطيني، سبقها اتصال تلفوني مباشر من قبل وزير الخارجية الامريكي مع الرئيس الفلسطيني.


طبخة يجري إعدادها، مع يقظة سعودية يقودها ولي العهد محمد بن سلمان، يعمل على دفع بلاده لأن تكون طرفاً إقليمياً يُحسب له حساب مقارنة مع: إيران، و تركيا، والمستعمرة الإسرائيلية، وأن لا يقل نفوذها وقوتها عنهم عبر الشروط الأمنية والعسكرية التي تطالب بها الرياض من واشنطن حتى تسير بلاده مع مسارات مصر والأردن وفلسطين إضافة إلى البحرين والإمارات والمغرب، وهو يرى أن ثمناً يجب أن تقبضه السعودية، مع حاجة الرئيس بايدن لتسجيل مكاسب سياسية عشية الإنتخابات الرئاسية المقبلة، وحاجة نتنياهو المماثلة في مواجهة قوى المعارضة التي تقف ضده وتسعى لإسقاطه على خلفية خياراته التحالفية مع الاتجاهات الاكثر تطرفاً سياسياً، والأكثر تشدداً دينياً ويهودية، مع سعي هذا التحالف اليميني المتطرف والديني اليهودي المتشدد لتغيير الوضع الداخلي لمؤسسات المستعمرة القضائية.


دعوة الرياض للوفد الفلسطيني الرفيع المحسوب توجهاً وأداة وخياراً مع توجهات الرئيس محمود عباس، فهم حلفاؤه وأدواته لتمرير ما يراه مناسباً، وهنا يكمن الخيار السعودي للبحث والفحص وقراءة ما يمكن أن تقدمه الرياض للفلسطينيين من مكاسب في ظل معطيات الزخم التدريجي التراكمي نحو "التطبيع"، بل نحو ما تسميه واشنطن "دمج" المستعمرة بين مسامات دول وشعوب المنطقة العربية وجعلها واحدة منهم، وقبول تفوقها عليهم.


لم تعد الرياض، كما باقي بلدان الخليج العربي، بل في طليعتهم، كما كانت، بل تطورت في امتلاكها لثلاثة عوامل: أولها المال الذي أتاح لها أن تكون شريكاً في كافة مستويات وعناوين الحياة العصرية على الصعيد الدولي.


ثانياً أن شبابها أبناء العائلات الحاكمة والشريكة في إدارة الحكم، من خريجي أرقى الجامعات في العالم بما يخدم تطلعاتها في التقدم .


ثالثاً لديها ما تستطيع جلبه من الخبراء الأمنيين والسياسيين والعسكريين والاقتصاديين والماليين، الأجانب، وما يوفرونه لها من خيارات تجيد من خلالها حُسن الاختيار لما تنوي فعله وما تسعى إليه.


المستقبل مهما بدا مجهولاً أو مظلماً للفلسطينيين، ولكن وجود شعبهم على الأرض، بما يزيد عن سبعة ملايين نسمة، يجعلهم شركاء في تحديد مصيرهم على أرضهم، وليسوا مجرد حالة ضعيفة أو معزولة أو هامشية، مهما بدت المستعمرة متفوقة وقادرة على فعل ما تريد.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤتمر نداء الأقصى و عين غزال

حمل مؤتمر نداء الأقصى الثاني الذي عقد في العراق خلال شهر أيلول الحالي بمشاركة ٦٠ شخصية دينية وفكرية وثقافية من ٦٠ دولة حول العالم، من بينهم مفتي فلسطين الشيخ محمد أحمد حسين، ورئيس أساقفة سبسطيا للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا، وتوشارحفيد المهاتما غاندي، ومانديلا حفيد نيلسون مانديلا رسائل سياسية متعددة، وذلك إستناداً إلى ربط الثورة الحسينية الخالدة بالقضية الفلسطينية باعتبارها عنوانا أساسيا لمواجهة قوى الشر و الباطل والاحتلال، ومن أجل ترسيخ قيم الحرية والعدالة لفلسطين.


وتضمن جدول أعمال المؤتمر عدة محاور، تتعلق بمبادئ النهضة الحسينية والقضية الفلسطينية وشهادات من الواقع الفلسطيني والدور التاريخي للشعب العراقي في الدفاع عن القضية الفلسطينية ، والخطاب الفكري و الثقافي وقضية فلسطيني .


واضافة لهذه العناوين خصص المؤتمر جلسة عمل ناقشت الواقع الفلسطيني و جهاد العراقيين في فلسطين.


حيث كان للجيش العراقي دوراً مميزاً في معارك الدفاع عن فلسطين. ومنها معركة جنين التي جرى فيها ايقاع الخسائر الكبيرة بصفوف العصابات الصهيونية المهاجمة ، ولم يحظ الجيش العراقي في ذلك الوقت بدعم عربي أو حتى من الحكومة، ولكن الجيش العراقي و معه المقاومون الفلسطينيون استطاعوا مواجهة العصابات الصهيونية دون خوف أو تراجع ، ولولا تلك البطولة لكانت جنين اليوم من المدن المهجرة ، ولكنها الآن تشكل عناء استراتيجياً للاحتلال وجيشه و عصابات المستوطنين .


ومن ذاكرة الفلسطينيين عن جهاد العراقيين في فلسطين، دورهم الكبير في الدفاع عن قرية عين غزال التي تتميز بروح البطولة والانتماء للأرض وبأشجار الزيتون والتين والصنوبر والكينا والأزهار البرية والصبار، وكثرة عيون الماء، وبعنفوان أبنائها الذين شارك عدد منهم في ثورة العام 1936 ، وفي معركة الدفاع عن القرية عام ١٩٤٨ ،حيث قاوم أهل قرية عين غزال الغزاة ومنعوهم من التقدم نحوها إلا بعد أن تم تدمير جزء كبير منها ، في معركة برية وبحرية وجوية ، ولم يبق صامداً في هذه المعركة سوى جهاز لاسلكي قدمه الجيش العراقي هدية للمناضلين في عين غزال ، ومنه أنبعث خلال المعركة صوت أحد المناضلين مستغيثاً: علي ينادي القيادة القوات الصهيونية تهاجم عين غزال براً وتقصفها السفن بحراُ والطائرات جواُ، ذخائرنا تتناقص وفي طريقها إلى النفاذ... أرسلوا لنا قذائف الهاون، رصاصاً وقنابل يدوية، العدو يتقدم نحو مبنى المدرسة أغيثونا أنجدونا أكرر أكرر. وهذه الاستغاثة تشبه رسالة عبد القادر الحسني إلى الجامعة العربية والتي قال فيها: اني أحملكم المسؤولية بعد أن تركتم جنودي في أوج انتصاراتهم بدون عون أو سلاح.


والنداء الذي يسمع صداه في الأقصى اليوم هو أن الواجب يقتضي تسليح الضفة الغربية ،والعراق الذي خرج بنسبة كبيرة من محنته سيكون له دوراً كبيراً في ظل ما يختزنه من عوامل القوة والامكانيات بشعبه وحضارته وتاريخه المليء بالحب لجنين وعين غزال وكل فلسطين.

منوعات

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل شخصين جراء فيضانات في اسطنبول

اسطنبول - (أ ف ب)

أعلن مسؤولون أتراك أن شخصين لقيا مصرعهما الثلاثاء جراء فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة حولت شوارع اسطنبول إلى أنهار.


وذكرت تقارير إعلامية أن العاصفة الليلية تسببت بغمر محطة مترو جزئيا بالمياه وأجبرت السلطات على إجلاء عشرات الاشخاص من مكتبة عامة.


وأظهرت لقطات بثها التلفزيون وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي المياه المتدفقة تجر سيارات وأكشاك في أسواق المدينة.


وقال مكتب محافظ المدينة إن شخصين لقيا مصرعهما.


وهطلت الأمطار الغزيرة عقب صيف جاف شهد انخفاض منسوب خزانات المياه في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة إلى أدنى مستوياته منذ تسع سنوات.


وقالت خدمة الطوارئ التركية إن شخصين قتلا الثلاثاء وفُقد أربعة آخرون بسبب الفيضانات في مدينة كيركلاريلي في شمال غرب البلاد.

أقلام وأراء

الأربعاء 06 سبتمبر 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

بلدية القدس بلدية تشوبها العنصرية

منذ أن ابتليت القدس بعدوان عام 1967، واحتلال القوات الإسرائيلية للبقية الباقية من القدس وفلسطين، وحل المجلس البلدي في القدس، وإعمال ذيل تعديلي لقانون البلديات الإسرائيلي في نهاية شهر حزيران/ يونية من عام 1967 توخى ضم القدس للسيطرة البلدية الإسرائيلية وتطبيق القانون الإسرائيلي عليها وعلى سكانها، وتوسيع حدود البلدية بأحد عشر ضعفا ونصف لمقاصد الإستيطان الإسرائيلي، وهدم حارة المغاربة عن بكرة أبيها، والإستيلاء على حارة الشرف بمجملها، وإغلاق المصارف العربية فيها، ووضع اليد على المحكمة والمحافظة والإذاعة والبريد ومراكز الشرطة فيها واستعمالها، تراجعت القدس الشرقية بكل عناصرها، بل تضررت كل قطاعاتها نتيجة لسياسة تمييزية عنصرية بلدية إسرائيلية، وما زالت تتراجع عن مثيلاتها من المدن وتتضرر.


هذا الوصف ليس وصفا ظالما ولا تنظيرا، بل معبرا عن الحقيقة المرة أدق تعبير، وأبلغ وصف لها. فأسّ البلاء هو الإحتلال الإسرائيلي وضم القدس، فبلدية القدس ما فتئت منذ استيلائها على المبنى البلدي في باب الخليل وعلى صلاحيات ذلك المجلس البلدي، تمارس أبشع أنواع التمييز في كافة المجالات الموكولة إليها تجاه المقدسيين الفلسطينيين العرب الذين يقطنون المدينة وفق إحصائيتهم، ويرفضون رغم امتداد الزمن وكثرة الموارد المالية واتساع المهمات، تقديم أي خدمات نوعية للمقدسيين، أو حتى مجرد تحسين هذه الخدمات مع أنها من صميم عملهم ووظيفتهم، رغم أنهم دائمو الصراخ والإحتجاج والزعم بأنهم وحدوا المدينة. فرغم هذا المزاعم السخيفة وغير الحقيقية، إلا أن القدس العربية لم تكن ضمن اهتمامهم، بل الشأن اليهودي الصرف هو مرشدهم ودليلهم.


وحتى لا نتهم بالتنظير والثرثرة، سنقدم الأدلة القاطعة على هذه العنصرية البلدية البغيضة تجاه شرقي القدس ومواطنيها في بعض أنشطة البلدية وليس جميعها. ولن نناقش القضايا التي لا تختص بها البدية بشكل دقيق رغم اتصالها ببعضها البعض، مثل الهويات ولم الشمل ، وتسجيل الأطفال والشرطة والمحاكم والضرائب، بل سيتم حصرها باختصاص البلدية الأكيد. بل سنكتفي بمناقشة قضية واحدة هي البناء، تظهر بجلاء سياسة التمييز العنصري لبلدية القدس، ونترك الشوارع والأرنونة والأزقة والحارات ومصفات السيارات والخدمات العامة لمقال آخر.


يجب أن يتم التنويه ابتداء، أن من يملك الأرض والعقار في القدس الشرقية هو فقط وفقط المقدسي الفلسطيني العربي. ونتيجة للهجرة والنزوح الفلسطيني تشرذمت العائلة الفلسطينية وتمزقت، وهذا خلق شرخا في موضوع الملكية، ما لبث أن انسل من خلاله ما يسمى بحارس أملاك الغائبين. ولا يملك غير العربي أي عقار بالقدس الشرقية إلا من خلال قانون أملاك الغائبين الظالم المتعسف، أو من خلال مشتريات من عرب تحوم حولها الشبهات. وبالتالي أية سياسة عقارية من بلدية القدس تخص فقط المقدسيين العرب على وجه الحصر رغم أنها لا تذكر العرب بالإسم لكنها مفهومة ضمنا أنهم المقصودون، رغم أنها تصدر بشكل عام. لكن باطنيا وداخليا، هي تأتي ضمن سياسة التطهير العرقي وتصعيب الحياة الفلسطينية إلى درجة لا تطاق. وقد يسأل البعض، وما الوضع غربا. هناك تقوم وزارة الإسكان ببناء آلاف الشقق من خلال شركات المقاولات وتقيم الخدمات التحتية كاملة وتبيع الشقق غبر ما يسمى الماشكانتا والبنوك الإسرائيلية أو القروض الطويلة الأجل، وهو أمر غير متوفر للمواطن المقدسي لعجز إداري وتواكل بنكي وضمانات مالية صعبة وعدم وجود طابو في القدس الشرقية.


لنبدأ برخص البناء، الذي هو شأن أكيد من شؤون أية بلدية في العالم، صغرت أم كبرت. فقد كانت بلدية القدس العربية تمنح رخصا للبناء وفقا لقانون البلديات الأردني وبرسم منخفض، فإذا ببلدية تيدي كوليك تخلق العراقيل والعقبات للبناء الفلسطيني في شرقي القدس. وقد أشار مستشار رئيس البلدية الإسرائيلي للشؤون العربية آنذاك " أمير حيشن " في كتابه حول سياسة البلدية تجاه البناء العربي بجعله مقيدا وبرسوم عالية ومعقدا وبشروط صعبة من أجل تفريغ القدس ودفع سكانها إلى هجرتها والرحيل عنها للقرى المجاورة التي هي ضفة غربية أو رام الله وبيت لحم. وذكر في كتابه أن الفلسطينيين يجب أن يكونوا كالفسيفساء في القدس وأن لا يتجاوزوا نسبة الربع، وقطعا لم يحلم أنهم سيصبحون أربعين بالمائة من عدد سكانها رغم كل شيء. وعينت بلدية الإحتلال مهندسين ومخططين، مهمتهم تعقيد البناء الفلسطيني وإعاقته إلى أبعد حد، وطلبت شروطا تعجيزية من طالب رخصة بناء.


فبمجرد بدايات الإحتلال الإسرائيلي لشرقي القدس صادرت السلطات الإسرائيلية المحتلة، معظم الأراضي الفلسطينية المقدسية التي تم توسعة حدودها، من أجل غاية وحيدة وهي إقامة الأحياء الإستيطانية مثل بسجات وراموت وأرنونا . 


سبحان الله، فبدل أن يكون التوسع توطئة للتطوير، غدا البناءالإسرائيلي اليهودي منتعشا مزدهرا،بينما البناء الفلسطيني محظورا متقلصا منكمشا، حتى في مناطق فلسطينية مقدسية محصورة بحدود عشرة بالمائة والحصول على رخصة بناء. وكأن التوسع كان هدفه الرئيس .مقدمة للمصادرة والإستيلاء على الأرض الفلسطينية. فالمحتل منح المواطن الفلسطيني صفة مقيم رغم زعمه التوحيد بين شطري المدينة. وليومنا هذا لم يتغير هذا الوصف حتى من ولد بعد عام 1967 ما زال مقيما بموجب القانون الإسرائيلي.


وقد قررت الحكومة الإسرائيلية المحتلة فور احتلالها مصادرة الأرض الفلسطينية، وترك نسبة صغيرة للمواطنين العرب غير منظمة أو خضراء. وهذا يقتضي من المواطن المقدسي الفلسطيني العربي وحده دون سواه، عبور رحلة طويلة من العذاب والعناء، لتنظيم أرضه وأرض غيره بجهده المالي والإداري والقانوني والنفسي حتى يستطيع أن يقدم طلب بناء قانوني وفق المفهوم البلدي الإسرائيلي. وهذا أمر مكلف جدا وطويل جدا ومعقد جدا، وكان على بلدية القدس الإسرائيلية لو لم تمارس سياسة تمييز عنصري، أن تبادر إلى عمل التنظيم من تلقاء نفسها وتوفر على المواطن العربي الفلسطيني المقدسي كل هذه المشقة. ومن السخرية والسخافة والعنصرية أن أحياء عربية فلسطينية في القدس الشرقية لم تنظم ليومنا هذا أي بعد أكثر من خمس وخمسين سنة من الإحتلال الإسرائيلي. فكيف لسكان هذه الأحياء غير المنظمة أن يتقدموا بطلب بناء وأحياؤهم غير منظمة. والمحزن أنه ليس تقديم طلب التنظيم معناه حصول التنظيم والحصول على رخصة بناء، بل هو الخطوة الأولى في رحلة المعاناة التي تستمر لسنين عديدة طويلة، وقد تستمر لأكثر من عشر سنوات، وقد تنتهي بالسلب أو الإيجاب أو بالإلغاء في مراحله الأخيرة، وقد حصل ذلك. والغريب أن خطة التنظيم تنتهي عند وزير أمني ألا وهو وزير الداخلية لإقرارها، بدل أن تكون النهاية عند وزير مدني مثل بلديات أو حكم محلي. والمغزى الأمني واضح وبين، حتى في قضايا الإسكان وفق المفهوم البلدي الإسرائيلي التمييزي العنصري.


أما موضوع نسب البناء في غربي القدس وكونها أعلى من شرقي القدس بل أضعافا مضاعفة بحجة أو بأخرى جميعها سخيفة وتميز تمييزا عنصريا بين بناء عربي وإسرائيلي أي يهودي تؤكد السياسة التمييزية ضد المواطنين الفلسطينيين المقدسيين . فمن حججهم السخيفة وغير المعقولة أن العائلة العربية لا تعرف أن تعيش إلا مع قطيع من الغنم أو البقر أو الزراعة، لذا هي تحتاج فقط نسبة 40% أو خمسين % أو أقل لبنائها. وفوق هذا بلدية القدس تأخذ بوجه غير حق أربعين بالمائة من مساحة الأرض، وعادة ما تأخذ الجزء الأفضل طبوغرافيا وتترك لصاحب العقار الجزء الأقل جودة ليعالجه مثل الإنحراف والميلان والصخور وما شابه. وفوق هذا وذاك تطلب بلدية القدس من المقدسي الضعيف ماليا دراسات عن الريح والإضاءة وتكلفه بالشوارع والحدائق والغرف المحصنة بدل أن تقوم به هي ذاتها، حتى تعطى له رخصة البناء مما يزيد من التكلفة اضعافا مضاعفة.


الحديث عن رسوم البناء حتى يحصل الفلسطيني المقدسي على رخصة البناء، أمر تعجز الكلمات عن وصفه، فمنظمة الإقتصاد والتعاون والتطوير ومعظمها دول أوروبية، قررت في آخر دراسة لها أن إسرائيل أكثر دولة فيها تكلفة البناء وهي أغلى من كل الدول والمفترض أنها غالية وأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا واليونان والولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا. بكلمات أخرى تكلفة المتر المربع للبناء في القدس يقارب ثمانية آلاف دولار أمريكي . والمقدسي الفلسطيني يدفع على الأقل لبلدية القدس خمسين ألف دولار أمريكي للحصول على رخصة بناء لمئة متر مربع، قبل أن يحفر أو يبني أساسا أو مدماكا أو أي تعمير. وللقارىء أن يتخيل كم سيكلف بناء من مئتي أو ثلاثة مائة متر مربع. وحتى يكتمل عنصر المقارنة، لو نظرنا لرسوم البناء في بلديتي بيت لحم أو رام الله المجاورتين للقدس وتمتاز بمبان جميلة، لرأينا فارقا مذهلا. حتى لو توجهنا شرقا لمدينة عمان أو أية مدينة غربية لكان الفرق واضحا بشكل لا يقبل الشك.


وليس سرا أن ضائقة الإسكان في القدس الشرقية بلغت حدا لا يطاق بحيث بلغت الحاجة المقدسية إلى عشرين ألف شقة في المتوسط، وهذا دفع كثيرا من مواطني القدس العرب،إلى السكن في العيزرية وكفر عقب والرام، ويحتفظون بعنوان في القدس، نتيجة لسياسة التطهير العرقية التي تمارسها بلدية القدس. وهذا يقحمهم في منازعات مع التأمين الوطني والصحي مع أنهم يدفعون بالكامل مستحقات هذين الهيئتين. وهذا يحقق في النهاية سياسة التطهير العرقي للبلدية.


ونتيجة لسياسة التمييز العنصرية في موضوع البناء على الأرض العربية المصادرة، فأن الجهات المختصة الإسرائيلية تنأى بنفسها عن تقييم قيمة الأرض المصادرة أو على حد تعبيرهم مستملكة، وتمنح مالكها شقة أو شقتين تعويضا لهم، وبذا تساهم في الوقت ذاته بحل ضائقة الإسكان المستفحلة في القدس العربية.


ما يجري في سلوان وغيرها دليل فاضح على عنصرية بلدية القدس. فما يسمى بمدينة داوود التي تم الإستيلاء عليها تحت مسمى قانون أملاك الغائبين، ورغم قربها الشديد من أسوار القدس، إلا أن جمعية إلعاد تشيد فيها أبنية بالطول وبالعرض وبارتفاعات مذهلة، ولا تأتي بلدية ولا مفتشيها، والعمل على قدم وساق بدون إزعاج من بلدية القدس العنصرية.


كذلك فإن جميع الأبنية التي استولى عليها المستوطنون شراء أو غصبا في منطقة وادي حلوة بسلوان هي مبان غير قانونية أي بدون ترخيص، ولم يقدم مفتشو الأبنية في بلدية القدس لليوم أية تهم جزائية بحقهم سواء على صعيد البناء أو على صعيد استعمال بناء غير قانوني ، بينما اكتظت محاكم البلدية بمئات الملفات الجزائية ضد المواطنين المقدسيين على ذات الصعيدين، وتم هدم عشرات المباني لهم. خطوة أخرى تحفل بالتمييز العنصري تجاه المقدسيين الفلسطينيين. وللأسف ذات المحاكم التي تصدر أوامر الهدم لا تعمل مبدأ المساواة بين الفلسطيني واليهودي بحجج وذرائع شتى.


أزمة الإسكان تتناول المجتمع العربي الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، ولكنها أكثر حدة وقسوة في القدس العربية لأهداف سياسية واضحة عبر سياسة تمييز عنصري وتطهير عرقي. ويمكن حل هذه الأزمة بإجراءات إدارية حكومية وبلدية في غاية البساطة، لو صفت النيات وحسنت وابتعد الإسرائيليون عن هدفهم المتمثل في طرد المواطنين الفلسطينيين المقدسيين من مساكنهم. فرغم كل تلك الإجراءات الظالمة، المقدسيون يشكلون أربعين بالمائة من عدد سكان القدس وهم في ازدياد، إلى يوم الساعة، فلا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس!!!