فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 12:03 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يهاتف المنفي ويؤكد وقوف فلسطين إلى جانب ليبيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

 هاتف الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، معزياً بضحاياً الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا، وأوقع آلاف الضحايا والجرحى والمفقودين.


وأكد الرئيس عباس وقوف دولة فلسطين وتضامن شعبها مع الشعب الليبي الشقيق، عقب الكارثة الكبيرة التي وقعت بسبب الإعصار وما نتج عنه من سيول وفيضانات في عدد من المناطق.


وشدد الرئيس على استعداد دولة فلسطين لتقديم كل أشكال الدعم إلى الأشقاء في ليبيا وفق الإمكانيات المتاحة، مشيراً إلى أن فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة غادر اليوم إلى ليبيا للمشاركة في عمليات البحث عن ناجين ومفقودين، وأن هناك مساعدات إنسانية من فلسطين ستصل اليوم إلى ليبيا.


وأعرب الرئيس عن تعازيه الحارة للقيادة الليبية وللشعب الليبي، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يلهم عائلاتهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل على الجرحى.


بدوره، شكر رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فلسطين رئيساً وحكومة وشعباً على مواقفها وتضامنها مع بلاده في هذا المصاب الجلل.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 11:57 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكم المحلي تقبل استقالة مجلس بلدية نابلس وتعين لجنة تسيير أعمال

نابلس - " القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الحكم المحلي، اليوم الأربعاء، تعيين لجنة لتسيير أعمال بلدية نابلس إلى حين إجراء انتخابات، بعد قبول الاستقالة الجماعية لرئيس مجلس البلدية وأعضائه، في أعقاب حادثة انهيار التربة التي أدت إلى وفاة مواطنين.


وحسب ما ورد في قرار الوزارة، فقد قررت تعيين لجنة تسيير أعمال، مكونة من: غسان ماجد دراغمة رئيساً، وبشار علي الصيفي نائباً للرئيس، وعضوية كل من: كمال إبراهيم أبو شقدم، ورامز أنور دويكات، ووجدي رفعت الكخن، ومحمود محمد الخليلي، وسماح راضي الخاروف.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الزراعة تعلن عن كمية الأمطار التي هطلت على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن كمية الأمطار التي هطلت على القطاع.


وقالت الوزارة، إن "كمية الأمطار التي هطلت على القطاع خلال اليوم بلغت 7.63 مليون متر مكعب، حيث سجلت دير البلح أعلى نسبة هطول".

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:51 صباحًا - بتوقيت القدس

عريضة أميركية تطالب بدعم مشروع قرار يوقف تمويل انتهاكات الاحتلال

واشنطن- "القدس" دوت كوم

أرسلت منظمات حقوقية وإنسانية في الولايات المتحدة الأميركية عريضة إلى أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، تطالبهم فيها بدعم مشروع قرار يوقف تمويل انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.


وطالبت العريضة بدفع الإدارة الأميركية إلى التوقف عن تمويل انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان التي ارتفعت في الآونة الأخيرة، عبر دعم مشروع قرار (H.R. 3103) المقدم في مجلس النواب، أو تقديم مشروع قانون مصاحب في مجلس الشيوخ.


وكانت النائب في مجلس النواب الأميركي بيتي ماكولوم قد تقدمت بمشروع قانون "الدفاع عن حقوق الإنسان للعائلات والأطفال الفلسطينيين" الذين يعيشون تحت الاحتلال، من أجل حماية حقوق الإنسان الفلسطيني، وضمان عدم استخدام أموال "دافعي الضرائب الأميركيين" لدعم الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، والمساعدات الأميركية لإسرائيل التي تزيد على 3 مليارات دولار.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

مجموعة إعلامية تبحث عن صحافي لتغطية أخبار "تايلور سويفت"

واشنطن - (أ ف ب)

نشرت مجموعة "غانيت" الإعلامية الأميركية التي تُعَدّ الأبرز في مجال الصحافة المناطقية، وهي مالكة شبكة "يو إس إيه توداي"، إعلاناً عن حاجتها إلى صحافي "نشيط"، من أيّ من الجنسين، ليتولى حصراً تغطية أنشطة نجمة البوب تايلور سويفت التي تشكّل ظاهرة على المستويين الثقافي والتجاري.


ووَرَدَ إعلان Taylor Swift Reporter ("صحافي تايلور سويفت") الثلاثاء على موقع "داي فورس" للتوظيف، ونشرته مجموعة "غانيت" لصحيفتيها "يو إس إيه توداي" و"ذي تينيسيان"، وهي مطبوعة محلية تابعة لشبكة "يو إس إيه توداي"، وجاء فيه: "نبحث عن صحافي ذي خبرة وميّال إلى الفيديو وقادر على فهم التأثير الموسيقي والثقافي لتايلور سويفت".


ولاحظت "غانيت" أن "قاعدة المعجبين بسويفت وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، وكذلك أهمية موسيقاها وإرثها" في الولايات المتحدة وحول العالم.


وأبدت شبكة "يو إس إيه توداي"وصحيفتها في ولاية تينيسي (جنوب الولايات المتحدة) في الإعلان رغبتهما في توظيف "محرر أو محررة"، وعلى المرشح من أي من الجنسين أن يكون "نشيطاً ومصوّراً فوتوغرافياً ومحترفاً في وسائل التواصل الاجتماعي، ولديه تعطش لا يرتوي لكل ما تفعله تايلور سويفت على كل المنصات".


وشدد الإعلان على أن المرشح، ذكراً كان أم أنثى، يجب أن يكون "خلاّقاً ونشيطاً يستطيع التعبير عن الإثارة المحيطة بجولة حفلات سويفت الحالية وألبومها المقبل، مع تقديم تحليل مدروس لموسيقاها وحياتها المهنية".


وأوضحت "يو إس إيه توداي" على أن الصحافي المطلوب لتغطية أخبار تايلور سويفت يجب أن يكون له "صوت، ولكن من دون أي أحكام مسبقة".


وتُعدّ المغنية البالغ 33 عاماً ظاهرة موسيقية وثقافية وتحقق نجاحاً تجارياً ساحقاً.


وأنهت النجمة أخيراً جولة حفلات الشق الأميركي والمكسيكي من جولتها التي نحمل عنوان "Taylor Swift: The Eras Tour" ("تايلور سويفت: ذي إيراس تور")، ومن المقرر أن تحيي حفلات في كندا في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، على أن تكون لها محطات في الأرجنتين في نهاية السنة، ثم في أوروبا وآسيا وإفريقيا وأستراليا حتى نهاية 2024.


ويُتوقع أن تصل إلى مليار دولار إيرادات جولة سويفت التي تشمل 146 حفلة في الملاعب بيعت تذاكرها بالكامل.


وفي نهاية آب/غسطس الفائت، أعلنت أن حفلاتها ستكون موضوع فيلم يُعرض في 13 تشرين الأول/أكتوبر في سلسلة دور السينما "ايه ام سي" AMC في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


وكشف رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي في نيويورك جون وليامس الخميس الفائت أن ما وصفه بـ"عامل تايلور سويفت" ساهم في تحفيز الاقتصاد الأميركي في الأشهر الأخيرة، في إشارة إلى جولة الحفلات الموسيقية لنجمة البوب الأميركية التي حققت إيرادات قياسية.


في حزيران/يونيو الفائت، أضرب ألف صحافي وموظف في مجموعة "غانيت" للمطالبة بإعادة الاستثمار في التغطية الإخبارية المحلية لـ 200 مطبوعة تضمها شبكة "يو إس إيه توداي" وبرحيل رئيس الشركة مايك ريد.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

رومانيا تبني على حدودها مع أوكرانيا ملاجئ مضادّة للغارات الجوية

بوخارست - (أ ف ب)

أعلنت رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء أنّها باشرت في جنوب شرق البلاد قرب حدودها مع أوكرانيا بناء ملاجئ مضادّة للغارات الجوية، في خطوة تأتي بعد أسبوع من العثور في هذه المنطقة على حطام مسيّرات.


وقرّرت الدولة الواقعة في شرق أوروبا تعزيز إجراءاتها الأمنية في أعقاب الهجمات الروسية المتكرّرة على الموانئ والبنى التحتية الأوكرانية الواقعة على الضفة الأخرى لنهر الدانوب.


وقالت وزارة الدفاع الرومانية في بيان إنّ الجيش بدأ العمل على بناء ملجأين خرسانيين من أجل "حماية السكّان" في بلاورو، البلدة الواقعة قبالة ميناء إسماعيل الأوكراني على الدانوب.


وأوضح البيان أنّ كلاً من هذين الملجأين سيكون من الداخل بطول 9.6 مترًا وعرض مترين وارتفاع 1.5 متراً.
وأضافت الوزارة أنّ مفرزة قوامها حوالي 50 جندياً أُرسلت لإنجاز هذه المهمّة.


ولفت البيان إلى أنّه حالما ينتهي العمل من بنائهما، "سيتمّ تسليم هذين الملجأين إلى السلطات المحليّة".


وفي هذه البلدة عثر جنود رومانيون السبت على حطام طائرة مسيّرة "مماثلة لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي".


وإثر العثور على هذا الحطام، قدّم الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس احتجاجاً للسلطات الروسية وأدان بشدّة "انتهاكاً للمجال الجوي يشكّل تهديداً للمواطنين الرومانيين" الذين يقطنون هذه المنطقة.


كما ناقش يوهانيس هذه المسألة مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.


وتعليقاً على هذه القضية، قال ستولتنبرغ في منشور على منصّة إكس (تويتر سابقاً) إنّ "لا شيء يشير إلى وجود نيّة لضرب حلف شمال الأطلسي، لكنّ الهجمات تزعزع الاستقرار".


وبحسب بوخارست سيتّم من الآن فصاعداً إرسال تنبيه لسكّان المنطقة على هواتفهم لتحذيرهم "في حال هناك خطر سقوط عناصر مرتبطة بالنزاع" الدائر في الجارة أوكرانيا.


ومنذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، يعمل الأطلسي على منع انتشار الحرب إلى أيّ من دوله الأعضاء، ذلك أنّه بموجب المادة الخامسة من معاهدته التأسيسية، فإنّ أيّ هجوم على أيّ من دوله الأعضاء يعتبر هجوماً على الحلف بأسره ويستدعي ردّ فعل جماعيأً منه، مع ما ينطوي ذلك على خطر الانجرار إلى حرب ضدّ روسيا النووية.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أربعة شبان ويسرق مبلغا مالياً في قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أربعة شبان من مدينة قلقيلية، بينهم شقيقان.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد إبراهيم أبو لبدة (26 عاماً)، وسرقت مبلغاً مالياً بقيمة 6 آلاف شيقل، وأتلفت ست عبوات "تنكة" من زيت الزيتون، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته.


وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين يوسف وإسلام نوفل في العشرينيات من عمرهما، ووهيب عبد الكريم مسكاوي (18 عاماً)، بعد دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:30 صباحًا - بتوقيت القدس

عائلات الشهداء والأسرى وواجب دفع المستحقات

عائلات الشهداء والاسرى تشكل النموذج الحي الصابر والصامد، وهي تستحق كل الاهتمام والاحترام من جميع الجهات وباستمرار، لأن هذه العائلات تدفع الثمن باهظا وذلك باعتقال او أسر الابناء والازواج في حالات كثيرة وبقاء هذه العائلات في المعاناة نتيجة الاعتقال من جهة وفقدان المعيل الاساسي والوحيد احيانا ، من جهة اخرى.


ومن حق هذه العائلات على المجتمع الفلسطيني ان تلقى كل التأييد والتضامن والتعاون ، ومن حقها على السلطة ان تتلقى كل الدعم المادي والمعنوي، ومناسبة هذا القول ما رأيناه من تظاهرة في غزة لاهالي وعائلات عدد من الاسرى والشهداء للمطالبة بالحصول على ما يستحقونه من دعم مادي ومعنوي.


ولقد كانت هذه التظاهرة للمطالبة بمستحقات الاسرى والشهداء التي ، كما قيل، توقف المعنيون من دفعها وهذا كلام في منتهى الاهمية والجدية ولا يجوز ان تمر تلك التظاهرة مرورا لم يسمع به احد ولا استجابة احد لما طالبوا به.
نحن ندعو السلطة وكل من يعنيه الامر، الى التجاوب فورا مع هذه المطالب ودفع كل المستحقات القانونية، الواجبة وبدون اي تأخير، مع التأكيد على محبة شعبنا وتقديره واحترامه لكل هؤلاء سواء أكانوا من الشهداء او الاسرى ، والتأكيد مرة اخرى على واجب تقديم المستحقات لهم بأسرع ما يكون وعدم التأخير بدفعها.


بريطانيا وحل الدولتين!!


قال وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي ان حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والامن في الشرق الاوسط ، ومن واجب جميع الاطراف اتخاذ خطوات لاحراز تقدم في هذا الموضوع الهام.


بريطانيا صاحبة وعد بلفور تطالب بحل الدولتين دون ان توضح كيف يكون هذا الحل، ومن الذي يعيق تحقيقه حتى الآن، وتتجاهل كل الممارسات التي يقوم بها الاحتلال وابرزها مصادرة الارض واقامة المستوطنات فوقها وتهجير اصحابها وابنائها.
ان المعيق الوحيد لتحقيق السلام وتنفيذ حل الدولتين هو الاحتلال الذي ما يزال يواصل سرقة الارض منذ الوعد المشؤوم الذي اعطاه بلفور لهم حتى اليوم، وعلى بريطانيا بالتحديد وبين كل دول العالم ان تكون اول المطالبين بالحقوق الفلسطينية باقامة دولتهم فوق ارضهم التي ينهبها الذين استفادوا من وعد بلفور .


ان حل الدولتين صار من ناحية عملية مجرد مطلب غير قابل للتحقيق ويحتاج جهودا دولية جدية وحقيقية للضغط على اسرائيل واجبارها على الانسحاب وازالة المستوطنات ليصبح تحقيق حل الدولتين امرا ممكنا، والطرف الوحيد القادر على تحقيق ذلك ، رغم قسوة الاوضاع وغطرسة الاحتلال ، هو الشعب الفلسطيني صاحب الارض والحق والنجاح القادم..!!

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

مطالعة في التطبيع مع الاحتلال وحلقاته الأخيرة الموعودة

ويكون ان يأتي الخبر اليقين ولو بعد حين ، وهذه المرة الكل بانتظار يقينية الخبر المعلوم والمحسوس من ام القرى وقبلة المسلمين ، وسادة البيت العتيق ، وقد يكون المفروغ منه ، وكأنه الواقع القادم في ظل إعادة تشكيل وتشكل الخارطة السياسية الإقليمية وعلى وجه التحديد العربية وتصدر اتفاقيات التطبيع والصلح والتصالح وابرام الاتفاقيات العسكرية والأمنية بالتعاون المشترك مع الدولة العبرية من قبل بعض الأنظمة العربية والكثير من المؤسسات العربية الرسمية وغير الرسمية للهرولة باتجاه تطبيع العلاقات السياسية والأمنية والثقافية والرياضية والسياحية مع كيان الاحتلال ثمة ظاهرة لا بد من التوقف عندها ، والتي اعتقد أنها قد بدأت بالسيطرة على المسار المجتمعي العربي بمنظومة وعيه وصناعه مفاهيمه بشكل أو بآخر، حيث بات يتردد ترويج سياسي جديد على شكل منهج ليبرالي بعد أن تم التمظهر بفشل القوى الوطنية القومية العروبية وفصائل العمل الوطني الفلسطيني بكل أشكالها الكلاسيكية أو تم إفشالها وإفشال أطروحاتها وإخراجها من دائرة التأثير بشكل أو بآخر لدى المنشغلين بالشأن السياسي العام ، الأمر الذي بات يهدد أركان منظومة المفاهيم الوطنية بإطارها القومي العربي برمتها.


إن فلسفة التطبيع تقوم على أساس التسليم بمنطق الهزيمة والاستسلام لمنطق قوة العدو وفقا لشروطه ورغباته والتسليم بكل ما يتصل بالحقوق والحق والانصياع بالتالي لمعادلة الهزيمة وما تفرضها من شروط انهزامية لها الأثر الكبير على مستقبل الشعب بكل مكوناته وجعل العدو صاحب اليد العليا ، في حسابات المصالح وهو ما نشهده بالظرف الراهن في ظل موجة التطبيع وتنامي تيار ما يسمى بالواقعية السياسية العربية المستندة بالأساس على تقاطعات للحفاظ على مصالح النخب العربية الحاكمة وما تمثل وما بين مصالح دولة الاحتلال في المنطقة ، وقد انعكست هذه التقاطعات من خلال الاتفاقيات الموقعة من قبل بعض الأنظمة العربية والدولة العبرية البعيدة كل البعد عن مفهوم إحلال السلام الشرق اوسطي ...



ان فلسفه التطبيع تقوم على اساس هدم اركان المجتمع من داخله وذلك من خلال زرع الفتن وتقويض معتقداته وتاريخه التراثي المبني على الحقوق التاريخية والمصالح العربية ذاتها وحمايتها من استهداف الاخر بصرف النظر عن ماهية هذا الاخر، وعلى مختلف المستويات بهدف التشكيك بكل ما يتصل بالعقيدة العربية القومية ومندرجاتها وبالتالي هدمها واحلال عقائد أخرى مكانها لا تتصل بالتاريخ العربي القومي وتراكماته.


ولعل فعل التطبيع قد أخذ مداه الأساسي من خلال اتفاقية العبور نحو الساحة العربية من خلال اتفاقية أوسلو وملاحقاتها، وتطويعها وفقا لرغبات حكام تل ابيب وبالأساس منها التنسيق الأمني الذي جاء كنقطة تحول دراماتيكية لتجريف الفعل الوطني بكافة اشكاله، من هنا اخذ مفهوم التطبيع شكلا اخر ومختلف حيث التعاون والاندماج الكامل في منظومة المفاهيم والمدركات التي اثرت على مسار العملية السياسية برمتها، مما ساعد على الترويج لمفهوم الواقعية السياسية العربية بشكل عام والفلسطينية على وجه التحديد.


هذا الترويج الذي بات يعتمد على ما يسمى بالواقعية السياسية وضرورة النظر للأمور والمستجدات التفاعلية بالمنطقة بمنظار الواقعية والتعاطي معها والتسليم بنتائجها، وبالتالي التخلي على الخطاب السياسي المستند على الثوابت الوطنية القومية والحقوق التاريخية للشعب العربي الفلسطيني، حتى أن أنصار الواقعية الجدد باتت نظرتهم للوقائع السياسية تعتمد على المطروح إسرائيليا ودوليا من خلال البوابة الأمريكية وأية لغة أخرى من شأنها معارضة ومقاومة المد الأمريكي ومقاومة السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وتحديدا تجاه قضية كقضية القدس أو قضية اللاجئين توصف من قبل هؤلاء الواقعيين على أنها خطابات خشبية جامدة لا تغني ولا تسمن من جوع، مع العلم أن الخطاب الفلسطيني الراهن وبظرفيته الحالية والذي عبر ويعبر عن نفسه من خلال أطروحة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس الشرقية ، في اطار حل الدولتين ، إنما يعتبر قمة الواقعية الجديدة والتعاطي والشأن الدولي العام في ظل مستجدات دولية وإقليمية فرضت نفسها على مختلف صُناع القرار السياسي الفلسطيني على مدى العقدين الأخيرين، وهذا بتصوري ما يشكل الحد الأدنى من الخطاب الوطني والقومي، ودون ذلك يعتبر تفريطا وليس انسجاما والواقع الدولي والإقليمي.


إن أنصار الواقعية الجديدة يرون بكل أشكال المقاومات، وليست بالضرورة المسلحة او العنيفة لسياسات الاحتلال، خروجا عن نمطية هذه الواقعية وتخريب الرؤية السياسية التي يحاولون أن يتعاطون ونتاجاتها على الأرض، كأن يقال مثلا أن قضية كقضية القدس أكبر من أن نفرض فيها أية حقائق أو وقائع فلسطينية، وبالتالي من الضروري التعاطي والمطروح على أرض الواقع، وأن يتخلى أنصار التمسك بالثوابت عن ( اللغة الخشبية) تجاه قضية القدس، وأن الدعوة إلى الصمود وتعزيز أسباب الصمود العربي والوطني فيها في ظل ظرفية السلطة الفلسطينية وقيادتها والتحديات التي تفرض نفسها على هذه القيادة يعتبر تصعيدا خطابيا ضد هذه القيادة أو إحراج هكذا قيادة المتناقضة مع ذاتها وخطابها ، ( حيث تسلل الكثير من انصار أطروحة الواقعية السياسية لكينونتها واصبحت السمة الأساسية لشكل القيادة الفلسطينية التناقض والتخبط والذهاب نحو المجهول) ، مع العلم أن أسباب الصمود ليس بالضرورة أن تكون مادية فقط، مع أهمية الدعم المادي لهذا الصمود، ولبقاء فعل المؤسسات الوطنية فيها، بل أن الرؤية السياسية تجاه القدس وتحديد اللغة والمفردات المبدئية وتضمينها بالخطاب الفلسطيني الرسمي والمستند إلى خطط برامجية واضحة المعالم وقابلة للتطبيق وفق منهاج علمي وعملي بذات الوقت من شأنه أن يعزز الصمود العربي بالقدس، وعلى الأقل أن يتصدى للسياسات الإسرائيلية أو أن يعطل مسارات فعلها وتخريب وتغيير ملامحها العربية وهويتها الحضارية، وهكذا خطاب عادة ما يتم وصفه بلغة هؤلاء الواقعيين بالخشبي وغير المنطقي في ظل ظرفية السلطة.


وفي ظل تصارع لغة الواقعية الجديدة وأنصارها مع اللغة الوطنية العربية المستندة إلى الحق الوطني والعروبي التاريخي نجد هؤلاء الواقعيين يحاولون الرهان على الأطروحة الدولية عبر بوابة الإمبراطورية الأمريكية وسياساتها في المنطقة ليجدوا ومن خلال هوامش هذه السياسات بعضا من الفتات يقتاتون عليه لممارسة الكلام السياسي وفن التنظير الواقعي حول ضرورات المرحلة ومتطلباتها، وحضارية التعاطي السياسي وأخلاقيات العصر الأمريكي في إدارة الشأن الدبلوماسي على قاعدة مراعاة المصالح ومناطق النفوذ، وضرورة تقديم التنازلات المطلوبة حتى نأخذ مكاننا في نادي الليبراليين العرب الجدد المتفقين مع المحافظين الجدد في بلاد العم سام، وحتى نكون على تواصل مع عواصم ما يسمى بالاعتدال العربي.


وهذا النادي من أهم شروط عضويته أن يتم التخلي عن ما يسمونه “باللغة الخشبية” في القضايا الوطنية والقومية كقضية القدس وقضية اللاجئين، والأهم أن يتم نبذ المقاومة بكافة أشكالها وأنواعها من ضرب الحجر والاعتصام والتظاهر وحتى التعبير عن وجهة النظر، بمعنى آخر يجب أن نحاور الآخر في معادلة الصراع، وأن نقبل مبدأ الحوار والتحاور على كل ممارسة إسرائيلية، ولهم الحق أن يفعلوا ما يشاءون دون أن يكون لنا الحق بمجرد تعزيز أسباب الصمود والثبات.


من حق إدارة البيت الأبيض أن تعقد جلسات المشاورات والمباحثات مع وزراء الخارجية العرب ومديري المخابرات للدول المؤثرة في المعادلة الإقليمية لتعطيهم تعليماتها وأوامرها لكيفية تهيئة المسرح الإقليمي للفعل الأمريكي القادم، والمتواصل نحو وفي المنطقة، والمطلوب منا وحسب الواقعية التسليم بهكذا وقائع.


وفي سياق التعاطي السياسي الرسمي الإقليمي والمبرمج إلى حد ما أمريكيا على شكل صبغة دولية، ثمة ملاحظات لا بد من إبرازها أمام رواد الواقعية السياسية الجديدة في المنطقة ورواد التطبيع والترويج له ، ولعل أهم هذه الملاحظات تتلخص بالآتي:
إن ادارة البيت الأبيض لا ترى أن الوقت قد حان لحل قضايا ما يسمى بالمرحلة النهائية فيما يخص القضية الفلسطينية، والمقصود طبعا قضايا القدس واللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة.


إشاعة جو سياسي ودبلوماسي عام في المنطقة من قبل البيت الأبيض والحكومة الإسرائيلية بالتعاون مع الواقعيين العرب والفلسطينيين الجدد باعتبار أن المنطقة غير مهيأة لإحلال ما يسمى بالسلام التسووي، وهذا ما يعبر عن الموقف الإسرائيلي تماما.


محاولة تثبيت وترسيخ مفهوم النزاع الحدودي على الصراع العربي الإسرائيلي، وهو على الأقل ما تحمله وتدلل عليه الأطروحات الأمريكية الإسرائيلية، وهذا يتجلى بشكل واضح في النظرة الإسرائيلية للعملية السلمية، والتي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة تتفاوض مع الجانب الإسرائيلي على القضايا المُختلف عليها، وهو ما يروج له أنصار الواقعية السياسية تحت شعار “إنجاز ما يمكن إنجازه، بمعنى أن المطلوب تقديم التنازلات من قبل الجانب العربي، والجانب العربي طبعا لا يبخل بتقديم هكذا تنازلات.


محاولة ترسيخ مفهوم محور دول الاعتدال العربي (السني الظاهر..) في مواجهة المد الشيعي..( الخطر الإيراني..) لخلق فزاعة سياسية جديدة أمام النظام العربي الرسمي خدمة للمصالح الأمريكية في المنطقة في مواجهة المد القومي العربي المستند إلى المقاومة والممانعة.


ثمة فشل سياسي أمريكي في المنطقة وثمة محاولات تجيير لمصلحة سياسات البيت الأبيض، وذلك عبر إدارة العلاقات العامة حول القضية الفلسطينية.


محاولة تغيير مفهوم الأمن القومي العربي، وتغيير بوصلته تجاه إيران، وتراجع الخطر الإسرائيلي على الأمن القومي العربي برمته.


ثمة محاولات لتدجين قوى الممانعة والرفض للسياسات الأمريكية، وبالتالي الإسرائيلية في المنطقة، وهو ما نراه ونلمسه في الظرف الراهن.


وبهذا الشكل أرى أن التعاطي الواقعي والقضايا المطروحة إنما يصب في خدمة دبلوماسية الفعل الأمريكي والإسرائيلي، والذي لا يتعدى في أحسن أحواله شأنا من شؤون العلاقات العامة يتم العمل على مساراته المختلفة ظرفيا وفقا للأجندة الإقليمية الأمريكية في المنطقة ومتطلباتها.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

أوسلو من زاويتي التعارض

في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير، الذي أقر اتفاق أوسلو عام 1993، لعن أغلبية الأعضاء الحضور من المشاركين في الاجتماع، لعنوا سنسفيل أوسلو، وبعد خطابات استمرت من العاشرة والنصف مساءً، في تونس، المقر المؤقت آنذاك للرئاسة الفلسطينية، حتى الواحدة والنصف فجراً، اختصر أبو عمار رده على منتقدي أوسلو بقوله: "ده بس مساوئ أوسلو، أوسلو أسوأ من كده بكتير" وسأل من هنا (من تونس) كم كيلو متر للقدس فردوا عليه: لا يقل عن ثلاثة آلاف كيلومتر، وسأل من هي الأقرب إلى القدس؟؟ هل هي غزة وأريحا أم تونس والجزائر والقاهرة وعمان وبغداد ودمشق؟؟.
وقال: أنا ذاهب إلى غزة وأريحا الأقرب إلى القدس من يأتي معايا أهلاً وسهلاً ومن يبقى في موقعه خارج فلسطين فله الحرية والتحرك" وهكذا فعلها ياسر عرفات.


مساوئ أوسلو كثيرة يمكن رصدها، ولكن ما حققه أبو عمار عبر أوسلو هو الإنجاز التاريخي الثاني للشعب الفلسطيني، الأول تمثل بولادة منظمة التحرير عام 1964 على يد أحمد الشقيري، وإنطلاقة مسيرة الكفاح المسلح يوم 1/1/1965، وتُوجت بمعركة الكرامة يوم 21/3/1968 والشراكة الأردنية الفلسطينية في الانتصار على العدو الإسرائيلي بعد هزيمة حزيران 1967.


الإنجاز الأخير الذي حققه أبو عمار لشعبه هو اتفاق أوسلو، الذي أدى إلى:
1- الاعتراف الأميركي الإسرائيلي المزدوج بـ: الشعب الفلسطيني وبمنظمة التحرير وبالحقوق السياسية المشروعة للشعب الفلسطيني.
2- وعلى أرضية هذا الاعتراف تمت الخطوات التالية:
أ. الإنسحاب الإسرائيلي التدريجي من المدن الفلسطينية بدءاً من غزة وأريحا أولاً.
ب. عودة الرئيس الراحل ياسر عرفات ومعه أكثر من 350 ألف فلسطيني، عادوا إلى فلسطين خلال الفترة الممتدة من 94 إلى 1999.
ج. ولادة السلطة الفلسطينية داخل وطنها وحكمها الذاتي مقدمة لقيام الدولة الفلسطينية.
د. وآخرها وأهمها نقل الموضوع الفلسطيني برمته من المنفى إلى الوطن، فتحول الصراع من خارج فلسطين إلى داخل فلسطين، بأدوات فلسطينية في مواجهة عدو الفلسطينيين.


الفلسطينيون لا عدو لهم، سوى عدو واحد هو: 1- الذي يحتل أرضهم، 2- يُصادر حقوقهم، 3- يتطاول على كرامتهم.


لقد تم تمرير اتفاق أوسلو في البرلمان الإسرائيلي بأصوات الفلسطينيين الخمسة: 3 من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة برئاسة توفيق زياد، و2 من الحزب الديمقراطي العربي برئاسة عبدالوهاب دراوشة، ولولا النواب الفلسطينيين الخمسة لما تمت الموافقة على اتفاق أوسلو لدى البرلمان الإسرائيلي حيث أن حزب العمل برئاسة اسحق رابين مع حركة ميرتس كان لديهم 56 مقعداً، وكان لدى الليكود برئاسة اسحق شامير 59 مقعداً رفضوا وصوتوا ضد أوسلو، فكانت الأصوات الفلسطينية الخمسة هي المرجحة.


المعركة الإسرائيلية الثانية ضد أسلو تمت باغتيال رابين يوم 4/11/1994، وسقوط شمعون بيرس أمام نتنياهو في الانتخابات شهر أيار 1995.


وهكذا أفشل الإسرائيليون اتفاق أوسلو حتى جاء شارون وأعاد احتلال المدن الفلسطينية في شهر آذار 2002 وحصار عرفات واغتياله من قبل شارون مع نهاية العام 2004.


حكومات المستعمرة، عملت على إلغاء أوسلو عملياً، وتأكيد سيطرتها واحتلالها، على كامل مدن وأراضي الضفة الفلسطينية، باستثناء المقاطعة وهي مقر السلطة ورئيسها، وهي ستبقى كذلك وتسمح بدور للسلطة حتى غياب الرئيس محمود عباس ورحيله، وعندها لكل حادث حديث.

رياضة

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

الأرجنتين تتألق من دون ميسي وماركينيوس يهدي البرازيل فوزاً قاتلاً

باريس - (أ ف ب)

عادت الأرجنتين حاملة اللقب من بوليفيا بفوزها الثاني توالياً في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة الى مونديال 2026، وجاء بنتيجة كبيرة 3-0 حتى بغياب نجمها المطلق ليونيل ميسي، فيما انتظرت غريمتها البرازيل حتى الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للفوز على مضيفتها البيرو 1-0 بفضل المدافع ماركينيوس.


في لاباز وبوجود ميسي على مقاعد البدلاء بهدف اراحته، حققت الأرجنتين فوزاً كبيراً على مضيفتها بوليفيا، لتضيفه الى انتصارها في الجولة الافتتاحية على ضيفتها الإكوادور 1-0 بهدف سجله ميسي الذي لم يدرج اسمه الثلاثاء حتى كبديل في تشكيلة المدرب ليونيل سكالوني بسبب الارهاق الذي يعاني منه نتيجة الجدول المزدحم مع فريقه الجديد إنتر ميامي.


وخاض ابن الـ36 عاماً، المرشح بقوّة للفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، 12 مباراة في الأيام الـ49 الأخيرة، بينها 11 مع إنتر ميامي وواحدة مع المنتخب.


ورغم غيابه، لم يجد أبطال العالم صعوبة في العودة بالنقاط الثلاث من لاباز الصعبة جداً على الفرق الزائرة نتيجة ارتفاعها 3650 م عن سطح البحر، وذلك بفضل ثلاثية إنسو فرنانديس (31) ونيكولاس تاليافيكو (42) ونيكولاس غونساليس (83).


وبعد محاولة من مسافة بعيدة لإنسو فرنانديس تألق الحارس غييرمو فيسكارا في صدها ثم كرر الأمر في فرصة أخرى رأسية لخوليان ألفاريس، نجحت الأرجنتين في الوصول الى الشباك بعدما مرر ألفاريس الكرة الى أنخيل دي ماريا، فلعبها الأخير عرضية لتجد في طريقها إنسو فرنانديس الذي أودعها الشباك (31).


وتعقدت مهمة بوليفيا كثيراً حين اضطرت للعب بعشرة لاعبين بعد طرد روبرتو فرنانديس بسبب تدخل قاس على كريستيان روميرو، ما فتح الطريق أمام الأرجنتين للدخول الى الشوط الثاني متقدمة بهدفين بفضل رأسية تاليافيكو بعد ركلة حرة نفذها دي ماريا (42).


وهيمن أبطال العالم على الشوط الثاني وكانوا قريبين من الهدف الثالث لو لم يقف القائم في وجه تسديدة ألفاريس (70) والحارس فيسكارا في وجه محاولتين لرودريغو دي بول ودي ماريا.


لكن رجال سكالوني حسموا النتيجة نهائياً قبل 7 دقائق على النهاية بتسديدة يسارية من نيكولاس غونساليس الذي استفاد من تردد الدفاع البوليفي (83).


وفي ليما، حذت البرازيل حذو غريمتها الأرجنتين وحققت فوزها الثاني لكنه جاء بصعوبة بالغة على البيرو بهدف سجله ماركينيوس في الدقيقة 90، وذلك في لقاء سيطر عليه "سيليساو" لكنه بدا عاجزاً عن الوصول الى الشباك، خلافاً لمباراته الافتتاحية حين قدم أداء هجومياً رائعاً ضد بوليفيا (5-1).


وبعد إلغاء هدفين لنيمار (17) وريشارليسون (29) بداعي التسلل وإهدار العديد من الفرص أبرزها للأول في الثواني الأخيرة من الشوط الأول بكرة رأسية وجدت في طريقها الحارس بدرو غاليسي، جاء الفرج في الدقيقة الأخيرة.


وسُجِل الهدف عندما نفذ نيمار الذي بات الهداف التاريخي لبلاده بفارق هدفين أمام الأسطورة الراحل بيليه (79) بعد تسجيله ثنائية ضد بوليفيا، ركلة ركنية أوصل بها الكرة الى رأس ماركينيوس، زميله السابق في باريس سان جرمان الفرنسي، فحوّلها في الشباك ليمنح البرازيل انتصارها الثاني في هذه التصفيات بقيادة المدرب فرناندو دينيز الذي خلف تيتي بعد مونديال قطر نهاية العام، وذلك بانتظار قدوم المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الصيف المقبل.


وعلق ماركينيوس على هدفه قائلاً "يجب أن تعرف كيف تبحث عن النتيجة (الفوز) بغض النظر عن الطريقة التي يلعب فيها المنافس"، مضيفاً لقناة "تي في غلوبو" إن "اليوم، جاء (الهدف) من كرة ثابتة".


أما المدرب دينيز، فقال في مؤتمر صحافي "نحن راضون جداً عما قدمناه خلال المباراتين (الأوليين في التصفيات). النتيجة إيجابية جداً".


وسقطت الأوروغواي على أرض الإكوادور 1-2 بعدما كانت السباقة الى التسجيل عبر أغوستين كانوبيو (38)، قبل أن تهتز شباكها مرتين بواسطة فيليكس توريس (5+45 و61)، لتتلقى بذلك هزيمة أولى بعد فوز افتتاحي على تشيلي 3-1. ورغم الفوز، بقي رصيد الإكوادور خالياً من النقاط بسبب حسم ثلاث من رصيدها، لتزوير وثائق ولادة اللاعب بايرون كاستيو في التصفيات السابقة.


ورفعت كولومبيا رصيدها الى 4 نقاط في المركز الثالث خلف البرازيل والأرجنتين بتعادلها السلبي على أرض تشيلي، فيما حققت فنزويلا فوزها الأول بتغلبها على ضيفتها الباراغواي بهدف وحيد قاتل سجله سالومون روندون في الدقيقة الثالثة من الوقت البدل عن ضائع من ركلة جزاء.
وتقام الجولتان الثالثة والرابعة في 12 و17 تشرين الأول/أكتوبر، حيث ستكون المواجهة الأبرز خلالهما بين البرازيل والأوروغواي في مونتيفيديو.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلث سكان العالم محرومون من الانترنت

جنيف - (أ ف ب)

ما زال ثلث سكان العالم محرومين من الوصول إلى الإنترنت، على الرغم من أن عدد الأشخاص المتصلين في أعلى مستوياته، وفقا لأحدث إحصاءات نشرتها هيئة تابعة للأمم المتحدة الثلاثاء.


زاد المتصلون بالانترنت نحو 100 مليون شخص منذ التعداد الذي أجراه الاتحاد الدولي للاتصالات في العام الماضي، وهو وكالة الأمم المتحدة المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


هذا يعني أن 67% من سكان العالم، أو 5,4 مليار شخص، متصلون بالإنترنت حاليًا.


ومع ذلك، ما زال 2,6 مليار شخص آخرين محرومين من الانترنت.


وقالت دورين بوغدان مارتن، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات في بيان "يعد هذا التحسن في الاتصال خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح... لن نرتاح حتى نعيش في عالم يصبح فيه الاتصال الهادف حقيقة معاشة للجميع في كل مكان".


وأضافت أن هناك حاجة إلى بذل جهود متواصلة "لتحقيق اتصال عالمي شامل وهادف بحلول عام 2030".


تقع أكثر المناطق التي تحتاج لزيادة اتصالها بالانترنت في البلدان المنخفضة الدخل. وتؤكد أحدث التقديرات العالمية أن النمو المزدوج الرقم في الاتصال الذي لوحظ في ذروة جائحة كوفيد-19 في عام 2020 كان قصير الأجل.
وقال الاتحاد الدولي للاتصالات في تقرير الثلاثاء إن "الاتجاهات الحالية ليست قوية بما يكفي لضمان تحقيق هدف الاتصال العالمي الشامل والهادف بحلول عام 2030".

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

أوسلو عملية غير منتهية ولكنه ليس قدرا

يتذكر  الفلسطينيون اتفاق أوسلو أكثر مما يتذكرون الانتفاضة الثانية التي كانت التعبير الأقوى لنسف الأوهام التي عُلّقت على هذا الاتفاق المشؤوم، وعن الرفض الشعبي للاستسلام.


ويعود استحضار أوسلو في ذكراه سنويا، إلى كون هذا الاتفاق عملية غير منتهية، بمعنى أن إسرائيل استهدفت من خلاله، وتحت غطائه، تعميق المشروع الاستعماري الاستيطاني، وإدامة الهيمنة على كل فلسطين الانتدابية. إن السلطة الفلسطينية، إحدى مخرجات أوسلو، وحدها فقط، ملتزمة به، وتحديدًا التنسيق الأمني، وهو جوهر هذا الاتفاق. وإذا استعرنا مقولة باتريك وولف المتداولة عن الاستعمار فإن هذا الاتفاق "بنية وليس حدثا".

ولهذا الاتفاق تداعيات كارثية ستحتاج ربما لجيلٍ كامل حتى يتم التخلص منها، وتحقيق الخلاص من كابوس الاستعمار، وإنجاز التحرر والعودة. أخطر هذه التداعيات؛ تفتيت الحركة الوطنية، وحدوث الانقسام، وتبديد المشروع الوطني التحرري، وتقويض منظمة التحرير الفلسطينية، ذات الوظيفة التاريخية المزدوجة؛ كأداة تحرير وكوعاء جامع لكل الشعب الفلسطيني، في الداخل وأماكن اللجوء.

وهذه التداعيات مستمرة، وتتوالد عنها محاولات مستمرة لإعادة إنتاجه، وجعله أبديًا. وللتوضيح والإضافة، لفهم عوامل ديمومة هذا الاتفاق، فإن ما يحميه ويحمي المشروع الاستعماري المتمدد دومًا، هو نشوء طبقة سياسية اقتصادية، يستند إليها حكم سلطة رام الله، باتت مصالحها مرتبطة ببقاء هذا الاتفاق.

على مدار السنين الماضية، أُشبع هذا الاتفاق/ الصفقة تحليلًا وتشريحًا، من قبل مراكز أبحاث، وملتقيات، ومجلات ومحللين وغيرهم، ولا تكاد تنتهي هذه المؤسسات من تناول مستجّدٍ على المشروع الاستيطاني الصهيوني، حتى تُفاجأ بمستجدٍّ آخر، لتتصدى له في محاولة لفهمه ولاستشراف مآلاته، إسرائيليا وفلسطينيا ودوليا.

وآخر هذه المستجدات تلك المتمثلة بالنسخة الأكثر سفورًا من التوحش الكولونيالي، أي ما يسمى بخطة الحسم، لمهندسها وزير المالية والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، والتي يجري تطبيقها على أرض الواقع، في ظل حكومة الائتلاف الاستيطاني اليميني الحالي، بقيادة بنيامين نتنياهو.

على الصعيد العربي والعالمي، فقد سمح هذا الاتفاق بالتمدد غير المسبوق لإسرائيل عربيًا وعالميًا، حيث سقط في براثن التطبيع والتحالف الأمني، أنظمة عربية جديدة. أما على المستوى العالمي فقد خسرت القضية الفلسطينية دولا كبيرة مهمة مثل الصين والهند. وقد وصل عدد الدول التي تعترف بإسرائيل بعد اتفاق أوسلو إلى 165، بعد أن كان 110 قبل أوسلو.

مرت سنوات بعد قمع الانتفاضة الثانية، سادها خضوع فلسطيني شبه كامل، وهي التي انتهت بآلاف الشهداء، والجرحى، والمعتقلين. و خلال هذه الفترة بالغة السوء، جرى إعادة هندسة قوات الأمن الفلسطينية، على يد الجنرال الأميركي، ليث دايتون، لترسيخ وظيفتها كحامية للأمن الاسرائيلي، من خلال منع المقاومة وقمعها. كما تدفقت الأموال من الدول المانحة، التي تَحدّد هدفها بحماية السلطة وليس تحرير الضفة وقطاع غزة من الاحتلال والاستيطان، أو التنمية الاقتصادية الشعبية.

ولعبت هذه الأموال، في ربط السلطة واقتصادها التابع والمشوه بالنظام النيوليبرالي، وفي توفير الراحة للاحتلال ليمارس القمع والتوسع والسرقة، والحصار بتكلفة بسيطة. وقد نتج عن ذلك تحولات اجتماعية واقتصادية ومعنوية عميقة، عززت الفقر من جهة، ونمّت طبقة وسطى تمتلك القدرة على الاستهلاك، وشريحة غنية، مما أبعد الناس عن ذهنية النضال والمقاومة.

ردّ الفعل المقاوم

أما في السنوات الأخيرة، وتحديدًا العقد ونصف العقد الأخيرين، فقد تجددت، بل تكثَّفت، مبادرات الاستئناف على اتفاق أوسلو وما يمثله، وما ينتج عنه يوميا، من ممارسة استعمارية وحشية ضد الأرض والبشر، والتاريخ، وهي مبادرات شعبية مستقلة. وسطرت القوى الحية في الشعب الفلسطيني آيات من المقاومة والصمود في مناسبات عديدة.

هذه المبادرات التي تتخذ أشكالا مختلفة، ومتنوعة، من المقاومة الثقافية، إلى الشعبية والمسلحة، إضافة إلى المقاومة المدنية على الساحات الدولية، ساحات الشعوب، لعبت دورًا هامًا في إحياء الأمل لدى فئات شعبية واسعة، وتبلورت فئات جديدة، وخاصة الحيوية منها، مثل الشباب، المتحررين من صدمة هزيمة الانتفاضة الثانية. هذه الفئات، وخاصة الأكثر وعيا وثقافة وشجاعة، تضطلع حاليا في استرداد الرواية واستعادة الوعي بفلسطين الواحدة، وبالشعب الواحد، والمصير الواحد، لكن في مواجهة تحديات كبرى داخلية وخارجية، ومخاطر عديدة.

ونشأت، وتنشأ، فرص هامة أمام هذه الأجيال، وطلائعها، في مقاومتها للمشروع الصهيوني، الاستعماري، الذي تولّد عنه نظام أبارتهايد رسمي، تتمثل في صدور التقارير المتتالية عن إسرائيل باعتبارها نظام فصل عنصري، يمارس جرائم ضد الإنسانية.

لقد خلقت اسرائيل واقع دولة واحدة، يحكمها نظام أبارتهايد، مما ساهم في إعادة كشف حقيقتها الاستعمارية الاستيطانية، وهو نظام لا يتسق مع عصر الديمقراطية وحقوق الإنسان . كل ذلك ساهم في إعادة إحياء المشروع الفلسطيني التحرري الأصيل، الذي يشمل فلسطين بين البحر والنهر، على أنقاض نظام الأبارتهايد الكولونيالي.

وتأتي الآن الأزمة الطاحنة، الداخلية غير المسبوقة، التي تعصف بالكيان الإسرائيلي، وتكشف عن تناقضاته الصارخة، وانقساماته الأفقية والعمودية. ولكن لكي يتحول هذا الانقسام، من نزاع حول شكل الدولة، وبين الرغبة في استعادة الديمقراطية اليهودية الاستعمارية، والتخلي عن ديمقراطيتها اليهودية الاستعمارية، إلى صراع من أجل ديمقراطية بين البحر والنهر، أي التخلي عن نظام الفصل العنصري الاستعماري وامتيازاته الممنوحة لليهود، نحتاج إلى نقلة نوعية حقيقية في تفكيرنا، وتنظيمنا، ورؤيتنا للتحرر، وأدائنا وطريقة إدارتنا للصراع. وهذا هو التحدي الأعظم أمام الفئات الحيوية من شعبنا، سواء من الشباب أو الكبار، رجالا ونساء، أفرادًا ومؤسسات. "عن عرب ٤٨"

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

سحب "آي فون 12" من السوق الفرنسية موقتاً بسبب موجات كهرومغناطيسية قوية جداً

باريس - (أ ف ب)

حظرت فرنسا الثلاثاء بيع هواتف "آي فون 12" على أراضيها بسبب تجاوز هذه الأجهزة التي طرحتها "آبل" عام 2020 الحدود القصوى للموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة منها والتي يمتصها جسم الإنسان، بحسب الهيئة الوطنية للترددات.


وأوضحت الهيئة في بيان تلقته وكالة فرانس برس مساء الثلاثاء أنها طلبت من الشركة "تسخير كل الوسائل المتاحة لمعالجة هذا الخلل بسرعة. وفي حال عدم القيام بذلك، سيكون على +آبل+ سحب النسخ التي سبق أن بيعت".
وقال وزير الشؤون الرقمية الفرنسي جان نويل بارو في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، "لدي ثقة في حس المسؤولية لدى الشركة والذي يجعلها تمتثل لقواعدنا. مهمتي هي تطبيقها. إذا لم تفعل ذلك، فأنا على استعداد للأمر بسحب أجهزة +آي فون 12+ المتداولة".


وأوضح أن جعل الهاتف الذكي مطابقاً للمعايير "يتطلب تحديثاً بسيطًا للبرنامج". ولدى "أبل" مهلة 15 يوماً للامتثال.
وعملياً، يتجاوز "آي فون 12" بمقدار 1,74 واط لكل كيلوغرام قيمة الحد التنظيمي لحجم الطاقة التي يمكن أن يمتصها جسم الإنسان عند حمل الهاتف في اليد.


وأشار بارو إلى أن طلب سحب الهواتف يمكن توسيعه ليشمل السوق الأوروبية.


ولم ترد آبل على الفور على أسئلة وكالة فرانس برس في هذا الموضوع. وتقدّم المجموعة الأميركية العملاقة مساء الثلاثاء هاتفها الجديد الذي يدمج منفذ شحن من طراز "يو اس بي - سي" عملاً بالقوانين الأوروبية السارية في هذا المجال.


وبحسب منظمة الصحة العالمية، "لا مؤشر حتى اللحظة إلى أن التعرض للموجات الكهرومغناطيسية المنخفضة القوة خطر على صحة الإنسان"، رغم "البحوث الكثيرة" عن هذا الموضوع.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

المعلم الرقمي

في ظل الظروف الحالية، ونتيجة للحاجة الماسة لعملية التعليم عن بعد وتوظيف الصفوف الافتراضية في هذه العملية ،كانت الحاجة الى التعليم الالكتروني ، ومن المفردات والمصطلحات الجديدة ، مصطلح المعلم الرقمي ، مثل مصطلح الجيش الابيض للدلالة على الاطباء والطواقم الطبية بشكل عام خلال جائحة كورونا ، ويعتبر المعلم الرقمي من ابرز المصطلحات والجديدة في التكنولوجيا مثل الروبوت صوفيا الذي يعمل على تحقيق الاهداف التعليمية وارشاد الطلاب دون تدخل من بني الانسان والعنصر البشري، لبناء مجتمع رقمي.


وخلال الفترة الاخيرة من القرن العشرين ظهر التعليم الالكتروني في اوروبا وامريكا عن طريق تقديم وسائل تعليمية اكثر تطورا بدلا من اسلوب التلقين ومنح مساحة اكثر للطلبة في المشاركة في عملية التعلم ،ان المعلم الرقمي يعمل من خلال ادوات التعليم الالكتروني في ظل الدراسة عن بعد ،كان لابد من امتلاك المهارات الرقيمة من خلال الدورات التدريبية على المقررات الدراسية، لتلبية الاحتياجات المعرفية والبحثية المتطورة ، ونقل المعرفة والمهارات من المعلم الرقمي المتطور الى الطلبة ورفع المشاركة في العملية التعليمية .


مفهوم المعلم الرقمي هو: الشخص الذي يملك مجموعة من المهارات والادوات اللازمة للتعليم وتدريس المواد العلمية، في مجتمع متطور رقمي كأداة للتعلم المعتمد على المشاركة (عن طريق دمج التقنية الحديثة في العملية التعليمية وتحويل البيئة الصفية الي بيئة تفاعلية رقمية ورفع المستوي العلمي والتحصيلي، في القرن الواحد والعشرون ولاكتشاف ميول وتطلعات الطلبة في العصر الحالي ومواكبة سوق العمل.


مهارات المعلم الرقمي:
لابد من امتلاك المعلم الرقمي مجموعة من المهارات التي تمكنه من مواكبة متطلبات العصر ومن هذه المهارات : اليوتيوب والمنصات او الكتب التعليمية والمنشورات المفيدة تتناول مهارات المعلم الرقمي من حيث استخدام الوسائل التعليمة مثل البوربوينت وتصميم الالعاب من خلال استخدام نماذج جوجل والتصميم للوحات والرسوم البيانية والاختبارات واستخدام البرامج مثل التيم والزوم للاجتماعات المرئية، بهدف اعداد كوادر تربوية قادرة على التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة والتأهيل لسوق العمل الالكتروني.


ونظرًا لأهمية مهارات المعلم الرقمي، تعقد العديد من الندوات والمؤتمرات والملتقيات في مختلف دول العالم، لشرح اهمية التعلم الرقمي بوجه عام وتطوير ورفع كفاءة المعلم الرقمي باعتبار هذه المهارات من متطلبات العصر والتقدم العلمي وتعتبر من اهم المعايير لممارسة مهنة التدريس، لتواكب كل ما هو جديد في العملية التعليمية، ولخلق بيئة تعليمية رقمية لمعرفة انظمة ادارة التعليم والاختبارات والالعاب والكتب الالكترونية التفاعلية في العملية التعليمية بشكل عام، والاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.


كما يمتاز المعلم الرقمي بالمرونة في الوقت والمكان من خلال شبكة الانترنت والتفاعل بين المادة العلمية والمستفيدين من طلبة ومعلمين، مع السرعة في الاداء مع التكامل في جميع المحتويات التعليمية، تحول دور المعلم الرقمي من حكيم الى مرشد للبحث عن المعلومات وتحليلها ودمجها لبناء التفكير المبدع ، من خلال التعلم الذاتي واعتبار التعلم مستمرا مدى الحياة، ان البيئة التعليمية بيئة خصبة لتطبيق تقنية الواقع المعزز، حيث يمكن استخدامها لتحويل الكتب الورقية إلى منصات عرض تفاعلية عبر الأجهزة الذكية لاكتساب مهارات تساعد المعلم بالقيام بدورة ومسئولياته في العصر الرقمي.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

فريق فلسطيني يتوجه إلى ليبيا للمساعدة بالإنقاذ

رام الله - "القدس" دوت كوم

انطلق فريق فلسطيني، صباح الثلاثاء، إلى ليبيا للمشاركة في عمليات إنقاذ ضحايا إعصار دانيال الذي ضرب المنطقة الشرقية من البلاد.


وبحسب الدفاع المدني، فإن الفريق توجه في مهمة إغاثية لإنقاذ الضحايا، ضمن فريق الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولية "بيكا".


ويضم الفريق، عناصر من الدفاع المدني، ووزارة الصحة، وجهات مختصة أخرى.


وجاء ذلك بإيعاز من الرئيس محمود عباس.


منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"آبل" ترضخ للاتحاد الأوروبي بتزويدها "آي فون 15" منفذ الشحن العالمي

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

رضخت "آبل" لمتطلبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بشواحن الهواتف الذكية قبل عام من اضطرارها إلى التزام قانون في هذا الشأن حاربته طويلاً، إذ أعلنت الشركة العملاقة الثلاثاء أنها زودت الطراز الجديد من "آي فون" منفذ الشحن العالمي "يو إس بي-سي" (USB-C).


وقالت كايان درانس، وهي من نواب رئيس المجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً، خلال الحدث التسويقي السنوي الذي أقيم قبل ثلاثة أشهر من موسم الأعياد في نهاية السنة، إن "+يو إس بي-سي+ أصبح المعيار المقبول عالمياً".


وليس "يو إس بي-سي" من نوع الابتكارات التكنولوجية الذي تحب شركة "آبل" تسليط الضوء عليه، لكنّ قانوناً صادراً عن المفوضية الأوروبية يلزم مصنّعي الأجهزة الإلكترونية بتجهيز كل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات الجديدة بمنفذ من نوع "يو اس بي - سي" USB-C بحلول نهاية عام 2024.


وأوضحت كايان درانس أن "السلك نفسه بات صالحاً لشحن جهاز (كمبيوتر) +ماك+، و(الكمبيوتر اللوحي) +آي باد+، وجهاز +آي فون+، وحتى الجيل الثاني من (سماعات الرأس اللاسلكية) +إير بودز برو+". وأضافت "إذا كان الشحن ضعيفاً جداً في بطارية +إير بودز+ أو بطارية (ساعة اليد) +آبل واتش+، فيمكن شحنها مباشرة من جهاز +آي فون+".


وكشف مسؤولو "آبل" النقاب الثلاثاء عن أربعة هواتف "آي فون" جديدة، كما في كل عام، بشاشات أكثر سطوعاً وعدسات أكثر تطوراً وقدرات حاسوبية أكثر تقدماً. وسيباع الطراز الأساسي "آي فون 15" بسعر يبدأ من 800 دولار، وهو السعر نفسه الذي بيع به الطراز الأساسي من "آي فون 14" الذي طُرح قبل عام. أما الطراز الاحترافي، وهو "آي فون 15 برو ماكس" فيبلغ سعره 1200 دولار على الأقل، أي 100 دولار أكثر من نظيره العام الفائت.


ويشكل اعتماد منفذ الشحن "يو إس بي-سي" على نطاق أوسع ثورة صغرى في المنظومة الخاصة بمنتجات أبل وخدماتها، والتي يصعب دمجها مع الأنظمة الأخرى، مع أن بعض أجهزة الكمبيوتر التي تنتجها تتضمن اساساً هذا المنفذ.


وقالت "آبل" قبل عامين إن تقنية "لايتنينغ" ("Lightning") الخاصة بها زودت أكثر من مليار جهاز حول العالم، معتبرة أن القواعد الجديدة من شأنها "خنق الابتكار" و"الإضرار بالمستهلكين".


أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وعلى العكس من ذلك، فإن الأمر يتعلق بتسهيل حياة المستهلكين وتقليل كمية المخلفات الإلكترونية التي تنشأ عندما تصبح أجهزة الشحن قديمة.


واعتبر المفوض الأوروبي تييري بروتون الثلاثاء في بيان تلقته وكالة فرانس برس أن "الشاحن المشترك هو منطق سليم، وهو في متناول اليد". ومن المتوقع أن يوفر هذا الإجراء على المستهلكين الأوروبيين 250 مليون يورو سنويا.


وخلال الحدث الذي أطلق عليه هذه السنة عنوان "ووندرلاست" الذي يحمل معنيَي "الرغبة في السفر" و"الإعجاب"، شرح مسؤولو "آبل" الخصائص الفنية الجديدة لأجهزتهم، بعد ربع جاءت فيه نتائج مبيعات "آي فون" مخيبة للآمال.
ومن هذه التفاصيل مثلاً أن هاتف "آي فون 15" يحتوي على "قشرة سيراميكية مقاومة للماء والغبار"، بحسب كايان درانس.
وأكدت أن "قيمته تدوم مدة أطول من أي هاتف ذكي آخر".


وفي الفترة من نيسان/أبريل إلى حزيران/يونيو، وللربع الثالث على التوالي، سجلت آبل انخفاضاً في حجم مبيعاتها على أساس سنوي (بتراجع نسبته 1,4%)، إلى 81,8 مليار دولار.


والسبب في ذلك هو انخفاض مبيعات منتجها الرئيسي "آي فون" بنسبة 2,4%.


وعلق المحلل في شركة "ويدبوش" دان آيفز الثلاثاء بأنّ هاتف "آي فون 15" الجديد "سيمنح آبل زخماً جديداً مع اقترابنا من موسم الأعياد".


وبحسب المحلل، يمكن للعلامة التجارية الاعتماد على قاعدتها من المستخدمين المخلصين المستعدين لشراء أحدث الطرازات.


وقال دان آيفز "نقدّر أن حوالى 25% من أصحاب أجهزة آي فون البالغ عددهم 1,2 مليار شخص لم يحدّثوا هواتفهم منذ أربع سنوات".


كما اعتبر أن زيادة الأسعار في فئة الهواتف الرائدة مبررة بفعل احتوائها على "تكنولوجيا أكثر تطوراً، وشريحة +ايه 17+ الجديدة وبطارية ذات أداء أفضل".


وخُصص الجزء الأول من المؤتمر السنوي لعرض الطرازات الجديدة من الساعات الذكية، خصوصاً "آبل واتش سيريز 9"، وهو أول منتج "محايد على صعيد الانبعاثات الكربونية" للمجموعة الأميركية العملاقة، وفق نائبة الرئيس لشؤون البيئة في "آبل" ليزا جاكسون.


هذه الساعة التي ستُطرح في وقت لاحق هذا الشهر بسعر يبدأ بـ400 دولار، قادرة على أداء مهام بسرعة أكبر مقارنة بالطرازات السابقة، وتتيح للمستخدمين الرد على اتصالاتهم أو تشغيل الموسيقى ببساطة من خلال ضرب الابهام والسبابة على بعضهما البعض مرتين على التوالي.


ووعد مدير العمليات في "آبل" جيف وليامز بأن "يصبح ذلك من التجارب السحرية في الحياة اليومية".

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل 2023

منذ  عقود، لم تحكم فلسطين نفسها، فقد مرت عليها غزوات واحتلالات، وفرض عليها حكام وإدارات، إلا أنها ظلت بمثابة المعدن الذي يحتفظ بخصائصه وصلابته دون أن يذيبه أي ماء.


منذ بدء الخليقة، لم تكن فلسطين بالمقاييس التقليدية – العسكرية والإقتصادية، أقوى من الذين تناوبوا على احتلالها وبسط سيادتهم عليها، من الإمبراطورية العثمانية إلى الإمبراطورية البريطانية ثم الإمبراطورية الأمريكية، من خلال ذراعها العضوي إسرائيل، لم تذب هذه البلاد صغيرة المساحة، وقليلة السكان والمحاطة بكيانات أكبر منها، وأكثر استقراراً.
كان معدنها الأصلي "فلسطينيتها" وخيارها الدائم، عروبتها، وكانت على أتم استعداد لدفع ثمن كل ذلك حتى لو كان القبض على الجمر والمعاناة الدائمة من الخذلان.


فما هي كلمة سر هذا الإنجاز العميق والعظيم، الذي يصدق عليه عنوان "تعايش الأمل مع الألم".


الأمر كله في حالة كهذه، يبدو مخالفاً للمقومات التقليدية للقوة التي يتمتع بها من يملكون القدرة على بناء الامبراطوريات وحكم شعوب أخرى، فهو أمر يتعلق بالناس، وفي فلسطين فُرض على ناسها أن يتدبروا شؤون بقائهم والحفاظ على معدنهم وانتمائهم باعتمادٍ يكاد يكون مطلقاً على الذات مهما بدت الإمكانيات محدودة... أقيمت مدن وقرى واتسعت حتى صارت بلاداً يصعب على أي طامع اخضاعها فما بالك ابتلاعها.


وتبلور مجتمع متماسك أدار علاقاته بذكاء وحكمة وأخلاقيات لا يمكن الخروج عنها، فتأسست قوانين مستمدة من الحاجة إلى العدل، في غياب عدالة الدولة، أسماها آباؤنا وأجدادنا بالعشائرية أو القضاء العشائري، الذي وإن كان هناك من يعترض عليه، إلا أنه ملأ فراغ غياب السلطة الرسمية ومحدودية نفوذها، فعالج بكفاءة قضايا الشرف والدم والتعدي على ممتلكات الاخرين، وإذ ما راجعتم نصوصه، وهي مدونة على كل حال في كتب مرجعية، فسوف تجدون أحكاما عادلة، لا استثناءات فيها، ولم تغب عنها أي قضية نشأت في حينها. وإذا كان "القضاء العشائري" إنجازاً أملته الحاجة، فاحترام الناس له والتقيد بأحكامه كان بمثابة الإنجاز المكمل الذي ضمن الوئام واستقرار العلاقات. ذلك لا يعني أبدا إنتفاء الحاجة لقوانين مدنية ومحاكم وقضاة، ذلك أن تطور الحياة والمؤثرات المستجدة على الناس، تحتم وجود قوانين متطورة ومحاكم وقضاة يبتون فيها، مع أداة قوية وفعالة وعادلة لإنفاذ القوانين وفرض التقيد بها، والإذعان لأحكام القضاء فيها. فللقضاء العشائري الذي أملته الحاجة والفراغ الرسمي دور، وللقضاء الأحدث والأشمل كل الدور، ولا يضر أبدا أن توجد الصيغة الإيجابية الرابطة بين الاثنين. فالجهد العشائري الذي يبذل لحماية الوئام ومعالجة ردود الفعل في حينه دور نحتاجه في كل الظروف، وما نحتاجه أكثر قوانين مدنية تغطي كل شؤون حياتنا، ومحاكم وقضاة وأدوات إنفاذ الأحكام، ولا خلاف بين الجهد العشائري التطوعي والمبادر والبناء. وبين القانوني والقضائي الحديث والملزم، على أن تكون أحكامه خالية من أي استثناء.


ما الذي حفزني على كتابة هذه المقالة، واختيار الخليل عنواناً لها، والخليل هنا وما سأعالجه مجرد نموذج لوطن ومجتمع هي جزء منه...


منذ مدة يساور الوطن قلق يهدأ مرة ليثور مرة أخرى، وهو الاقتتال بين عائلتين، في مدينة ما زال للاعتبارات والتقاليد العائلية مكانة مؤثرة في الفعل ورد الفعل، كانت الأمور تتطور حد الخوف من إراقة دم، وتدمير منشآت، ما لا يعني فقط خسارة إقتصادية محققة في مدينة نوعية في هذا المجال، بل يعني انهيار وئام تاريخي بين الناس، صمد في أحلك الظروف وبدا أنه يتداعى في أحلك الظروف كذلك. كان مبادرون من عائلات شقيقة، يسارعون إلى تطويق الاقتتال، وحصره في أضيق نطاق، وبأقل قدر من الخسائر، كانوا ينجحون وكان تدخلهم ضرورياً، ومن ضمن أسباب الضرورة، أن السلطة المنوط بها حفظ الأمن، ما تزال طرية العود، وقليلة الخبرة والعدد والإمكانيات حتى بحدودها الدنيا، ناهيك عن أنها ليست سلطة مستقلة، بل هي كناسها تعمل تحت اسقف منخفضة، وخصوصاً في مدينة الخليل، التي تم استثناؤها عن كل المدن الفلسطينية بأن ظل للإسرائيليين فيها وجود وتأثير في القلب أي الجزء المسمى بـ H2 مع تواجد استيطاني كثيف يحيط بالمدينة وقراها إحاطة السوار بالمعصم.


يحدث أن ينشأ خلاف على قسمة أرض، إلا أن ما أخافني وأنا ابنها، ما نُشر من بيانات تنذر بما يمكن وصفه بحرب مع السلطة، عبر رموزها الأمنية الرسمية "الشرطة"، حتى بلغ الأمر تهديداً بإهدار دمهم إذا لم يتم الاقتصاص منهم جرّاء مخالفات قاموا بها أثناء أدائهم مهامهم الرسمية.


الصورة المحايدة للأمر، أن في الخليل كغيرها من المدن الكبرى في العالم، وليس في بلادنا وحدها خارجون عن القوانين والتقاليد، ويقومون بأعمال تمس مصالح المواطنين، ولقد تبلور في الخليل، إجماع على حتمية التخلص من شرورهم بإرسالهم إلى القضاء. فهم وإن حملوا أسماء عائلات "خليلية" فذلك لا يعني أنهم يتمتعون بحماية العائلة التي لا تقبل على مكانتها المتوارثة أفعالاً جرمية، ولا تحمي من يرتكبها.


مقابل ذلك وقعت شرطتنا في خطأ ما كان ينبغي الوقوع فيه أثناء الاعتقال، ما أيقظ ردود فعل تطورت لتبلغ حد التهديد بالقتل. فعالجت الخليل الأمر بما عرف عنها من عقلانية ومسؤولية. إلا أن ما يتعين على السلطة مهما كانت مبتدئة وضعيفة وقليلة الإمكانيات أن تعالجه، بدءا بعلاقتها بالناس، وكيفية أداء واجباتها بمهنية واحترام، وذلك ليس في سياق منعزل عن معالجة حال السلطة التي هي بأمس الحاجة لأن تعيد تنظيم ذاتها، على أسس مختلفة كلياً عن ما هو معمول به حالياً، وأن ترفع الفيتو الظالم وغير المبرر عن مشاركة الناس في بناء نظامهم السياسي الحديث، عبر الانتخابات والمؤسسات التي تملك حق المساءلة وتنفذ بعدالة مبدأ الثواب والعقاب وتحمي استقلالية القضاء. كل هذا غير معمول به في بلدنا، فإن أحسن العقلاء فعلهم في تطويق الأزمات، وهذا ما نجحوا فيه قدر الإمكان، إلا أن ذلك لا يعفي السلطة من دورها المركزي، ليس في مجرد إعلان مواقف سياسية بل في إدارة بلد ومجتمع، هو في كل الأحوال أساس الصمود على أرض الوطن، وأساس الوئام الاجتماعي، وأساس الحياة.


فلسطين على أرضها تعد بالملايين. وعبثا الرهان على أن هذا الكم البشري يمكن أن يدار بلا مؤسسات ينتجها الشعب ويحميها ويلتزم بقراراتها، "فزمن الحكم بالمراسيم ولّى في كل مكان".


ولا فرق في هذا بين الخليل والقدس ونابلس وغزة وسائر المحافظات الفلسطينية، فما نحن فيه ليس حكاية مدينة أو عدة مدن، وإنما حكاية بلد ومجتمع ووطن.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الحكومة الأميركية تتهم غوغل بدفع المليارات سنويا للحفاظ على هيمنتها

واشنطن - (أ ف ب)

اتّهمت الحكومة الأميركية مجموعة التكنولوجيا العملاقة "غوغل" الثلاثاء بدفع 10 مليارات دولار سنوياً الى آبل وشركات أخرى للحفاظ على هيمنتها في مجال البحث على الإنترنت.


وأتى هذا الاتهام مع بدء الجلسات القضائية الماراتونية بين الولايات المتحدة وغوغل لتحديد ما إذا كانت الشركة أساءت استخدام موقعها المهيمن بسبب إجراءات احتكارية في خدمات البحث العامة التي توفرها عبر الإنترنت، في أكبر محاكمة من هذا النوع تشهدها البلاد منذ أكثر من عقدين.


وقال ممثل المدّعي العام كينيث دينتزر "تتعلق هذه القضية بمستقبل الإنترنت، وبما إذا كانت غوغل ستواجه منافسة في مجال البحث".


وفي قلب هذه الدعوى التاريخية، وبعد مرور عشرين عاماً على رفع دعاوى قضائية مماثلة ضدّ شركة مايكروسوفت، يكمن السؤال التالي: هل تدين غوغل بنجاح محرّك بحثها لأدائها أم لممارساتها المانعة للمنافسة؟


ووفقاً للحكومة الأميركية، فقد بنت غوغل إمبراطوريتها من خلال عقود غير قانونية أبرمتها مع شركات مثل "سامسونغ" و"آبل" و"فايرفوكس" لتثبيت برمجياتها على هواتفهم الذكية وخدماتهم.


وهذه الهيمنة على شبكة الإنترنت، وبالتالي على الإعلانات الرقمية، سمحت لـ"ألفابيت"، الشركة الأم لغوغل، بأن تصبح واحدة من أغنى الشركات في العالم.


وخلال عشرة أسابيع من جلسات الاستماع لنحو مئة شاهد في محكمة بواشنطن، ستحاول الشركة الواقع مقرّها في كاليفورنيا إقناع القاضي الفدرالي أميت ميهتا بأنّ اتهامات وزارة العدل لا أساس لها.


وأبلغ دينتزر القاضي أنّ غوغل تدفع سنوياً عشرة مليارات دولار لشركات مثل آبل لضمان أن يكون محركها للبحث هو الأساسي على الهواتف النقالة وبرامج تصفح الإنترنت، ما يقضي بالتالي على أيّ منافس قبل أن ينال فرصة النمو.
وأشار إلى أنّ هيمنة غوغل تنامت على مدى العقد الماضي جراء نفاذها الاحتكاري الى بيانات المستخدمين، وهو ما لا يقدر منافسوها على مجاراتها فيه.


من جهته، ردّ محامي "غوغل" جون شميدلتين أمام المحكمة الثلاثاء بأنّ الشركة "قامت على مدى عقود بالابتكار وتحسين محرّكها للبحث"، معتبراً أنّ محامي الادّعاء "يتجنّبون حقيقة لا مفرّ منها".


وكان كينيث ووكر المستشار العام لشركة "ألفابيت" أكّد في بيان أنّ "نجاحنا مستحقّ"، مضيفاً "الناس لا يستخدمون غوغل لأنه ليس لديهم خيار آخر بل لأنّهم يريدون ذلك. من السهل تغيير محرك البحث الافتراضي الخاص بك، فنحن لم نعد في عصر أجهزة المودم والأقراص المدمجة".


وهذه أهمّ دعوى منافسة مرفوعة ضد إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى منذ هاجمت الحكومة الأميركية شركة مايكروسوفت بسبب هيمنة نظام التشغيل ويندوز.


وبدأت الدعوى القضائية التي أقامتها واشنطن على مايكروسوفت عام 1998، وانتهت بتسوية عام 2001، بعدما ألغت محكمة الاستئناف قرارًا يقضي بتقسيم الشركة.


وقالت الوزارة في شكواها إنّ غوغل كانت في ذلك الوقت "أيقونة سيليكون فاليه باعتبارها شركة ناشئة مشاكسة تقدم طريقة مبتكرة للبحث في شبكة الإنترنت الناشئة. لقد انتهت غوغل هذه منذ فترة طويلة".


كما انضمت عشرات الولايات الأميركية، وعلى رأسها كولورادو، إلى المعركة. ورغم أنّ القاضي رفض بعض حججهم قبل المحاكمة - بما في ذلك اتهام غوغل بإلغاء تصنيف المواقع بشكل غير قانوني مثل "يلب" و"إكسبيديا".


ويمثّل محرّك البحث 90 في المئة من هذه السوق في الولايات المتحدة وفي كل أنحاء العالم، خصوصاً بفضل عمليات البحث على الهواتف الذكية، ولا سيّما أجهزة "آيفون" من شركة "أبل" والهواتف التي تعمل بنظام "أندرويد" من شركة غوغل.
وتمثّل الإيرادات من الإعلانات المستندة إلى نتائج البحث حوالى 60 في المئة من إيرادات المجموعة، متفوقة بفارق كبير عن فروعها الأخرى، من "يوتيوب" إلى "أندرويد".


ولم يتمكّن منافسوها، مثل "بينغ" من شركة "مايكروسوفت" و"داك داك غو"، من اكتساب مثل هذا المقدار الكبير من الاهتمام.
وتواجه غوغل خطراً كبيراً إذا حكم القاضي الفدرالي في غضون أشهر لصالح حكومة الولايات المتحدة، إذ إنّ الشركة العملاقة في مجال محركات البحث ستكون مضطرة للانفصال عن نشاطات معيّنة لإجبارها على تغيير أساليبها.
وفي أوروبا، غرّمت غوغل بأكثر من 8,2 مليارات يورو بسبب انتهاكات مختلفة لقانون المنافسة، رغم أنّ بعض هذه القرارات لا تزال قيد الاستئناف.


والأخطار كبيرة أيضا بالنسبة إلى حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن. وعلى الرغم من أنّ الدعاوى القضائية أطلقت عام 2020 إدارة الرئيس دونالد ترامب، فإنّ الرئيس الديموقراطي حرص على تحدي عمالقة التكنولوجيا، بدون تأثير كبير حتى الآن.


وفي تمّوز/يوليو، علّقت هيئة المنافسة الأميركية (FTC) إجراءاتها لمنع استحواذ شركة مايكروسوفت على شركة نشر ألعاب الفيديو Activision Blizzard، بعد سلسلة من الانتكاسات القانونية.
وقال جون لوباتكا، أستاذ القانون في كلية الحقوق في ولاية بنسلفانيا، إنّه مهما كان الحكم الذي سيصدره القضاء، فإنّ "الأمر لن ينتهي حتى يتم الاستئناف".
وأضاف "لذلك يجب على أولئك الذين يريدون تنظيم التكنولوجيا ألا ييأسوا إذا خسرت الحكومة هذه الجولة. لكنّها ستكون هزيمة كبيرة".
وفي كانون الثاني/يناير، قدّمت وزارة العدل الأميركية شكوى أخرى ضد غوغل بشأن أعمالها الإعلانية. ومن الممكن أن تجري المحاكمة العام المقبل.

أقلام وأراء

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الطبيب الفلسطيني د. علاء اللقطة فنان كاريكاتير يقاوم الاحتلال بريشته

لا يمكن لمن يرصد رسومات الفنان د. علاء اللقطة الكاريكاتيرية إلا الإقرار بأنَّ صاحب هذه الريشة والخيال هو حقيقة طبيب ومفكر تتمدد آراؤه خلف خطوط القلم وألوانه على شكل لوحات فنية تُوثِّق لأحداثٍ ووقائع حاضرة وتاريخية في المشهد الفلسطيني السياسي والإنساني والنضالي تحت الاحتلال، ومثيل لها في الساحتين العربية والإسلامية.


إن د. علاء اللقطة هو إنسان متميز يفكر بريشته، ويقدِّم رأيه على شكل لوحة أو لوحات فنية تختصر كلَّ الشروحات والتأملات، لتبلغ عقل المشاهد كجرعة مُركزة من جرعات الوعي، التي لا يحتاج معها مطالع اللوحة إلى قراءة تحليلية عميقة قد تصيب أو تخطئ.


إنَّ لوحات الطبيب الفلسطيني د. علاء اللقطة الكاريكاتيرية في سياقاتها السياسية والإنسانية هي من فصيلة "السهل الممتنع"، حيث يشعر الشخص القارئ لها -بنظرة فاحصة- أنه أمام فيلسوف ومفكر عالمي ينثر أفكاره وينشرها عبر ريشته المقاومة للاحتلال، التي هي صدىً لوجدانه المثقل بالوجع والهّم الوطني ونزف الجرح الفلسطيني، بحيث تصل إلى كلِّ العقول، وتلمس شغاف قلوب البسطاء والمثقفين، ولا تختلف الرؤى حول المعاني والأبعاد المقصودة من ورائها.. فمرامي القصد الذي خطه د. علاء بيراعة، هو ما تشاهده على الورق، كما استبطنه الفنان صاحب الريشة والألوان، وليس هناك شيء آخر غير ما تلتقطه العين في قراءتها الأولى والسريعة من مشاعر وانفعالات.


لقد سمعت باسم د. علاء اللقطة منذ كان طالباً في رومانيا خلال فترة التسعينيات، حيث كان أحد اقربائي يدرس معه في كلية الطب هناك، ثم تابعت رسوماته في أكثر من مجلة وصحيفة هنا وهناك. ولعل الذي شدَّني إليه إبداعاته الفنية، وتعبيراته التي تفوقت على كلِّ ما كنت أكتبه من مقالات، فكنت أستجير بما فيها من روعة وفكر لتزيِّنَ صفحات الكتب التي كنت أنشرها، وخاصة سلسلة (الإنسان موقف)، وهي عبارة عن عشرة أجزاء، احتضنت بين دفتيها أوسع استضافة من تلك الرسومات، والتي وصلت لأكثر من 200 لوحة، تطابقت في معانيها وأفكارها مع مقاصد التحليلات السياسية المنشورة في تلك المقالات.


كان د. علاء دائماً كريماً وصاحب جود وعطاء، فلم يتقاضَ أجراً مني مقابل هذه اللوحات الفنية، واعتبر أنَّ كلَّ ذلك هو هدية منه للوطن، ويقدمه باعتباره "صدقة جارية"، وعملاً في ميزان حسناته.


عندما كنت أضع اللمسات الأخيرة لكتابي (نفنى ولا تهون.. القدس والأقصى في المشهد النضالي الفلسطيني: الأب منويل مسلَّم نموذجاً)، طلبت من د. علاء أن يرسم بريشته صورة للأب منويل تعبر عن هذا المعنى، وجاء الرد بلوحة رائعة للأب منويل في مشهد الفارس الذي يضع قلنسوة الحرب على رأسه استعداداً لمواجهة الأعداء، وكانت القلنسوة عبارة عن قبة الصخرة، وهو ما زاد الأب منويل فخراً بمواقفه المدافعة عن القدس والأقصى.


في عام 2009، التقيت د. علاء في القاهرة بأحد فنادق حي مصر الجديدة (رادسن بلو) خلال زيارة رسمية لي إلى هناك، بغرض مقابلة وفد أوروبي رفيع المستوى كان يهدف فتح حوار مع حركة حماس، واللقاء ببعض قادها السياسيين.
كان د. علاء -آنذاك- يقيم بمدينة نصر، فكانت فرصة لمعرفته أكثر، وتبادل الحديث معه في شؤون السياسة والأدب، وكيف جاء من عالم الطب والمحاليل ومشرط الجرَّاح إلى فضاء الإعلام وريشة الرسام.. كان لقاءً ممتعاً، فليس من شاهد الرجل وحاوره كمن سمع عنه، إذ وجدت فيه حقيقةً إنساناً يجمع بين الطِيبة والتواضع ونُبل السلوك، وله من سمتِ الأدب ما يسمح لنا بالقول: "وكان في أخلاقه آية".


كم هي المرات التي أكرمنا فيها برسومات طلبناها منه بشكل خاص، فكان في عطائه سخيَّاً كالريح المرسلة، حيث أعاننا بريشته التي باركت أكثر من عمل فكري لنا وواجهة كتاب.


إن د. علاء هو فنان فلسطيني أصيل، يقف اليوم بجدارة واستحقاق على سُلَّم الشهرة والعالمية، وقد أخذت الكثير من لوحاته التي تجاوزت عشرة ألاف لوحة طريقها للكثير من الصحف والمجلات في الساحتين العربية والغربية، واسمه في المخيال الفلسطيني إلى جانب الفنان المبدع ناجي العلي (رحمه الله)، وآخرين ممن سمو في عالم الفن، أمثال سمير منصور وعماد أبو إشتيوي ومحمد سبعانة وآخرون، وإن كانت ريشة كلّ واحد منهم قد سلكت في تعبيراتها عن الحالة الفلسطينية المناهضة للاحتلال نهجاً فنياً يختلف.


لقد أعطى د. علاء اللقطة للمظلومية الفلسطينية تحت الاحتلال مشهداً فضح فيه جرائم إسرائيل وانتهاكاتها العدوانية بحق الإنسانية، وأعطى للطفل الفلسطيني والأسير الفلسطيني والمرأة الفلسطينية والمقاومة الفلسطينية حقها في مشهدية البطولة وملاحم النضال، والتي استحوذت صورها على الذهنية العربية والإسلامية، وجسَّدت من خلال الكوفية والعقال والحجر والمقلاع تظهير المشهد النضالي الفلسطيني وحضوره الواسع في الساحات الإقليمية والعالمية، كمقاتلٍ من أجل الحرية وتقرير المصير.. فالحجر بيد أطفاله هو أحد أدوات نضاله في وجه المحتلين، وكذلك العلم الذي يرفعه شبابه عالياً هو أيضاً رسالة تحدٍّ لجيش المعتدين وبطاقة إشهارٍ لهويةِ بلاده فلسطين، والشيخ يضرب بمقلاعه والمقاوم برصاصه هو كذلك رسالة للعالمين: لا.. لن نستكين.


مع كلِّ حدث فلسطيني، كنا ننتظر رؤية لوحته الفنية بلهفة وشغف، متسائلين: تُرى ما الذي خطته ريشة علاء؟! وكم هي المرات التي غرَّدنا له إعجاباً قائلين: ما أروعك يا علاء، لقد أصبت كبدَ الحقيقة، وسبقتنا جميعاً في إيصالها للكبير والصغير، ولصاحب العقل السليم ولمن هو حتى بوعيه فقير.


حقيقةً، هناك في وطني الكثير ممن حفروا أسماءهم بتضحياتهم، وتركوا خلفهم بدمائهم أكثر من بصمةٍ وأثر، فيما أنت قد تركت بمداد قلمك وأصباغ مرسمك لوحات فنية تعيش معنا في وجداننا، وتُخلَّد على صفحات الكتب، وتزيِّن جدران المكاتب وفضاء المكتبات، فأنت لشعبك بعطائك أيقونةٌ ولقطةٌ في العلاء.


ونظراً لما تتمتع به لوحاته الكاريكاتيرية من استحسان وقبول واسع، فإنه يتم تداولها بكثرة من قبل رواد التواصل الاجتماعي، ولذا تمَّ تعرض حسابه على الفيسبوك للإغلاق أكثر من مرة، ولكنه نجح في إيجاد قنوات ومنافذ إعلامية أخرى، ليبقى تفاعله مع الجماهير الفلسطينية والعربية قائماً في نضاليته بلا انقطاع.


ألا لله درُّك يا علاء.. فكم حصدت من المديح مع الثناء، لروعة تلك التعابير الكاريكاتيرية، التي كانت دائماً (ع الوجع) شافية للغليل. يكفي المرء أن يرقب ردود فعل ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي وتعليقاتهم الجميلة لتلك الرسوم المعبرة عن آهات الفلسطينيين وأوجاعهم، جرَّاء ظلم وخذلان من هم في جوارهم العربي أو من كانوا من المفترض أنهم يمثلون صوت الضمير الإنساني والعالم الحر.


اليوم، أيها اللاجئ الفلسطيني، يرتحل قلمك من بلد إلى آخر؛ من رومانيا إلى مصر إلى البحرين إلى الكويت إلى تركيا، وعلى كلِّ هذا التشريق والتغريب تظل إطلالة ريشتك هي الأروع والأعمق أثراً في نفوس متابعيك، فسهمك تصل رميته إلى حيث كان قصدك والهدف بهذه "الريشة المقاومة".


نعم؛ الرصاص المقاوم له حصته من الأجر واستحقاقاته من مشروع التحرير، ولكنَّ القوة الناعمة التي تمثلها ريشة الفنان لها هي الأخرى نصيبها من ذات الشوكة.


حقيقة وبدون مجاملات، إنَّ د. علاء اللقطة بريشته ولوحاته هو أشبه بالطائرات المسيِّرة التي تحلق بعيداً وتصيب الاحتلال بمقتلة، وقد أسهمت هذه الريشة المقاومة في نقل مظلوميتنا إلى العالمية، ولم تستطع إسرائيل تسويق اتهاماتها لقلمه بالتطرف والإرهاب.


وبعيداً عن ريشة الفنان، هناك علاء الإنسان صاحب الكلمة الطيبة والأخلاق العالية، ابن المخيم الذي يمتلأ رجولة وشهامة ويصدع بما يراه حقاً ولا يبخس الناس أشيائهم، وكم عهدناه وفيّاً لزملائه الفنانين في الذكر والثناء مقدراً جهودهم في سياق الوطنية الفلسطينية.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:11 صباحًا - بتوقيت القدس

استقالة رئيس "بي بي" بعد تكتّمه على "علاقات شخصية" ضمن المجموعة البريطانية

لندن - (أ ف ب)

أعلنت مجموعة "بي بي" البريطانية العملاقة في مجال الطاقة الثلاثاء أنّ رئيسها التنفيذي برنارد لوني استقال "بمفعول فوري" بعد إقراره بأنّه لم يكن شفّافاً مع الإدارة بشأن "علاقات شخصية" تربطه بزملاء في الشركة.


وقالت المجموعة في بيان إنّ "برنارد لوني أبلغ الشركة بأنه استقال من منصب الرئيس التنفيذي بمفعول فوري"، مشيرة الى أنّ المدير المالي مواري أوشينكلوس سيتولّى مهامه بالإنابة.


ويغادر لوني البالغ 53 عاماً المنصب الذي تولاه قبل ثلاثة أعوام، بعدما قاد الشركة في فترة مضطربة تخلّلتها جائحة كوفيد-19 وتبعات حرب أوكرانيا.


وكان لوني تعهّد جعل "بي بي" رائدة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة والحدّ تدريجياً من انتاج النفط والغاز لخفض الانبعاثات. لكنّ ناشطين بيئيين ينتقدون محدودية تحرّك المجموعة نحو هذا الهدف خلال عهده.


ويأتي رحيل لوني بعد تحقيق داخلي بشأن تصرفاته، مسنداً باستشارة قانونية من خارج المجموعة.


وأكّدت "بي بي" في أيار/مايو أنّ مجلس إدارتها تلقّى ودقّق في اتّهامات من مصدر مجهول مرتبطة بتصرف لوني "بشأن علاقات شخصية مع زملاء في الشركة".


وخلال المراجعة، كشف لوني عن "عدد قليل من العلاقات التاريخية مع زملاء قبل أن يصبح رئيساً تنفيذياً"، وفق ما أفادت الشركة التي أكّدت أنّه لم يخالف ميثاق التصرّف المحدّد من قبلها.


وأكّدت المجموعة أنّ لوني قدّم ضمانات بشأن ما أدلى به عن العلاقات السابقة، إضافة إلى تصرفاته مستقبلاً. إلا أنها تلقّت مؤخّراً "مزاعم إضافية ذات طبيعة مشابهة، وفتحت تحقيقاً فورياً" بشأنها.


وأضافت أنّ لوني "أبلغ الشركة اليوم إقراره بأنه لم يكن شفّافاً بالكامل في ما كشفه سابقاً... لم يقدّم تفاصيل بشأن كلّ العلاقات، وأقرّ بأنّه كان يجدر به الإفصاح بشكل أكثر شمولاً".


ولوني الذي يحمل الجنسية الإيرلندية انضمّ إلى "بي بي" في 1991 وتدرّج فيها إلى أن أصبح رئيسها التنفيذي في 2020.


وكما غيرها من المجموعات العملاقة في مجال الطاقة، أعلنت "بي بي" تحقيق أرباح قياسية لعام 2022 بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. إلا أنّ الإيرادات تراجعت بعض الشيء في 2023 مع الانخفاض النسبي في أسعار مواد الطاقة.


وزادت مستحقّات لوني العام الماضي لتبلغ 10 ملايين جنيه استرليني (12 مليون دولار) في ظلّ الأرباح القياسية التي حقّقتها المجموعة.

اقتصاد

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أوبك تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب على النفط لعامي 2023 و2024

فيينا - (شينخوا)

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نموا قويا للطلب العالمي على النفط في عامي 2023 و2024، وذلك بفضل النمو الاقتصادي العالمي "المرن".


وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط لشهر سبتمبر، والذي نُشر يوم الثلاثاء، إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.44 مليون برميل يوميا في عام 2023 وبمقدار 2.25 مليون برميل يوميا في العام المقبل.


ويمثل هذا نموا سنويا بنسبة 2.45 بالمئة هذا العام و2.2 بالمئة في 2024، وبالتالي أبقت المنظمة على توقعاتها دون تغيير مقارنة بالشهر الماضي.


وقالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط هذا العام والمتوقع أن يصل إلى 102.1 مليون برميل يوميا سوف يتجاوز مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.


وأضافت مجموعة الدول المنتجة للنفط أنه على الرغم من التحديات العديدة مثل ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية، إلا أنه "من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي العالمي المستمر إلى دفع الطلب على النفط، لا سيما في ضوء انتعاش السياحة والسفر الجوي والتنقل المطرد.


وقالت "في عام 2024، من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي العالمي القوي، وسط التطورات المستمرة في الصين، إلى تعزيز استهلاك النفط بشكل أكبر".


وتمسكت المنظمة أيضا في التقرير الشهري بتوقعاتها السابقة للنمو الاقتصادي العالمي عند 2.7 بالمئة في 2023، و2.6 بالمئة في 2024.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:06 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| بعد انفراد "القدس".. بن غفير وسموتريتش يشعران بالغضب.. هل يقودان الحكومة الإسرائيلية للتفكيك؟!

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

باتت الخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية، تظهر للعلن أكثر مما سبق، وسط تجاهل من رئيسها بنيامين نتنياهو، لأصوات وزراء اليمين المتطرف، ومطالبهم، على عكس ما كان يجري في مرات سابقة بتلبية مطالبهم.


ويبدو أن نتنياهو يحاول الحفاظ على مكانته السياسية على الأقل أمام الولايات المتحدة، أملاً في الحصول على دعوة لزيارة البيت الأبيض.


وتأتي هذه الأزمة الجديدة، على خلفية تقرير نشر في "القدس" دوت كوم، وتناقلته وسائل إعلام عبرية وعربية ودولية مختلفة، عن تسلم السلطة الفلسطينية لأسلحة ومعدات ومركبات مصفحة، من قبل الولايات المتحدةـ، بدعم أميركي، وبوساطة أردنية، وبموافقة من الحكومة الإسرائيلية اليمينية.


وبعد النشر في "القدس" دوت كوم، أكدت وسائل إعلام عبرية لاحقًا على لسان مصادر أمنية إسرائيلية تلك الأنباء.


وقالت مصادر مقربة من وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وهو الوزير المسؤول عن الإدارة المدنية في وزارة الجيش، إنه غاضب جدًا من الأنباء عن تسليم السلطة الفلسطينية أسلحة.


وقالت المصادر، إن سموتريتش سيعقد اليوم جلسة خاصة لبحث ذلك، كما ذكرت القناة العبرية السابعة.


فيما طالب شقيقه في تغريده له عبر تويتر بحل الحكومة الإسرائيلية.


وشهدت مجموعة واتساب خاصة بالوزراء في الحكومة الإسرائيلية نقاشًا حادًا وغاضبًا، طالب فيه الوزراء بتقديم إيضاحات، مؤكدين أن القضية لم تعرض على التصويت أو النقاش.


فيما قال مكتب نتنياهو معلقًا على ذلك، أن ما تم نقله فقط مدرعات ولم يكن هناك أي أسلحة، وهو ما أكده وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت.


وسبق ذلك أن تجاهل نتنياهو أمس طلبًا جديدًا لوزير ما يسمى الأمن القومي إيتامار بن غفير، في جلسة الكابنيت، بإصدار الأوامر لتشديد ظروف احتجاز الأسرى الفلسطينيين وخاصة فيما يتعلق بتقليص الزيارات العائلية لهم من مرتين شهريًا إلى مرة واحدة.


ودفع ذلك بن غفير، لدعوة أعضاء حزبه لاجتماع خاص لمناقشة خطواتهم المقبلة في ظل تجاهل مطالبهم وتنفيذ سياسات بن غفير نفسه الذي كان وعد بتطبيقها خلال الحملة الانتخابية.


ودخل بن غفير أمس وفي الأيام الأخيرة، في جدل علني مع نتنياهو بشأن هذه القضية، وطلب نتنياهو منه وقف هذه الاستفزازات.


وبحسب قناة ريشت كان، فإن بن غفير قرر التوجه إلى الكنيست للتصويت على قرار يتعلق بتشديد ظروف احتجاز الأسرى الفلسطينيين.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:58 صباحًا - بتوقيت القدس

غرق منازل وشوارع في محافظات الوطن والداخل المحتل

محافظات - "القدس" دوت كوم

تعرضت عدة منازل وشوارع عامة في محافظات الوطن، والداخل المحتل، للغرق بفعل الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد بفعل العاصفة التي وصفت بشكل طفيف إلى الأراضي الفلسطينية.


وأفاد مراسلو "القدس" دوت كوم، بأن العديد من المنازل خاصة في قطاع غزة، تعرضت للغرق بشكل كامل، وخاصة في مناطق المخيمات مثل الشاطئ وجباليا.


كما تعرضت عدة منازل بشكل طفيف للغرق في مدن بالضفة الغربية.


وتعرضت بعض الشوارع العامة في بعض محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس المحتلة، وكذلك مدن الداخل، لأضرار طفيفة بفعل غرقها.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات بالاختناق في صفوف الطلبة خلال اقتحام الاحتلال بلدة عناتا

القدس - " القدس" دوت كوم

أصيب عشرات الطلبة، اليوم الأربعاء، بحالات اختناق بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية في البلدة، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في محيط تجمع المدارس، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاهها، ما تسبب بإصابة عشرات الطلبة بحالات اختناق.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

"النجار" متحديًا وزيرة الصحة: أنا في مكتبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

ظهر الوكيل المساعد لوزارة الصحة أسامة النجار، صباح اليوم الأربعاء، في مكتبه بمدينة رام الله.


ونشر النجار صورة له عبر صفحته في فيسبوك.


وجاء ذلك بعد أن تسلم أمس كتابًا رسميًا بإيقافه عن العمل من قبل وزيرة الصحة مي الكيلة على خلفية الأزمة مع نقابة الأطباء.


وتتهم نقابة الأطباء، النجار، بالإساءة للأطباء بعد قضية الممرضة سالي البيطار التي أصيبت برصاص الاحتلال في جنين.


وهددت النقابة باتخاذ إجراءات نقابية تشمل وقف العمل في المستشفيات قبل أن يتم التوصل لاتفاق بوقف النجار عن العمل مؤقتًا واستكمال عمل لجنة التحقيق.


والنجار عضو في المجلس الثوري لحركة "فتح"، ونفى مرارًا أن تصريحاته الهدف منها الإساءة للأطباء ولكنه أشار إلى أخطاء طبية وقعت وكان لابد من معالجتها.

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

سقوط "عشرات القتلى" في حريق بمبنى سكني في هانوي

باريس - (أ ف ب)

سقط "عشرات القتلى" في حريق اندلع ليل الثلاثاء-الأربعاء في مبنى سكني في هانوي، بحسب حصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن السلطات المحلية في العاصمة الفيتنامية.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنّه إثر الحريق "تمّ إنقاذ نحو 70 شخصاً، ونُقل إلى المستشفيات 54 شخصاً، بينهم عشرات القتلى".


وبحسب شهود عيان فقد اندلع الحريق قبيل منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء (17:00 ت غ).


وأظهرت مقاطع فيديو بثّتها وسائل إعلام فيتنامية نيراناً تلتهم جزءاً كبيراً من المبنى المكوّن من عشرة طوابق والواقع في زقاق ضيّق بحيّ سكني في العاصمة هانوي.


وقالت هوا التي تقطن في الحيّ لوكالة فرانس برس "لا يمكننا مساعدتهم كثيراً. ليس هناك طوارئ. يستحيل على الضحايا أن يهربوا".


وشهدت فيتنام في السنوات الأخيرة عدداً من الحرائق المميتة، في حوادث طرحت شكوكاً حول عدم تطبيق قواعد السلامة في البلاد.


والعام الماضي أدّى حريق في حانة بالقرب من مدينة هوشي منه (جنوب) إلى مقتل 32 شخصاً.

منوعات

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

معرض رمسيس الثاني في باريس يستقطب أكثر من 800 ألف زائر

باريس - (أ ف ب)

استقطب المعرض المخصص لـ"ملك الملوك" المصري رمسيس الثاني، والذي انتهى الأحد في باريس، أكثر من 800 ألف زائر منذ إطلاقه قبل خمسة أشهر، فيما ستكون مدينة سيدني الأسترالية وجهته المقبلة، على ما أعلن المنظمون الثلاثاء.


وانطلق هذا المعرض الذي يحمل عنوان "رمسيس وذهب الفراعنة" في سان فرانسيسكو عام 2022، ومن المقرر أن يحط رحاله في الخريف في أستراليا. ومع ذلك، وبين محطات المعرض المتنقل، كانت فرنسا الدولة الوحيدة التي عُرض فيها التابوت الخشبي الملون لرمسيس الثاني (من دون المومياء).


وفي باريس، جمع المعرض، الذي افتتح في بداية نيسان/أبريل، 817 ألفاً و36 شخصاً، معظمهم من الفرنسيين، إضافة إلى جنسيات أخرى أبرزها البلجيكيون والسويسريون والألمان.


وفي عام 2019، حقق معرض "توت عنخ آمون كنز الفرعون" في العاصمة الفرنسية نجاحاً أكبر، إذ استقبل عدداً قياسياً في فرنسا بلغ 1,42 مليون زائر.


ويُعرض تابوت رمسيس الثاني عادةً في المتحف الوطني للحضارة المصرية في القاهرة، كما أنه لم يغادر مصر منذ 45 عاماً.
وفي المجمل، عُرض خلال هذا الحدث أكثر من 180 قطعة أصلية (بينها تماثيل ومجوهرات)، بعضها لم يغادر مصر من قبل.


رمسيس الثاني، الملقب بـ "ملك الملوك"، هو الفرعون الذي حكم أطول مدة (66 عاما) والذي كانت لديه أكبر أسرة (ما لا يقل عن 50 ابناً و 60 ابنة).

عربي ودولي

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

درنة الليبية تحصي ضحايا كارثة السيول وتوقعات بارتفاع الحصيلة

الرباط - (أ ف ب)

تحصي مدينة درنة المدمّرة في شرق ليبيا قتلاها الأربعاء فيما يتوقع بأن ترتفع أكثر حصيلة ضحايا السيول الناجمة عن العاصفة "دانيال".


انفجر سدّان هناك بعد ظهر الأحد بعدما ضربت العاصفة، لتتدفق المياه في المدينة جارفة معها الأبنية وأي أشخاص بداخلها.


لكن في وقت متأخر الثلاثاء، بلغت الحصيلة الأولية الصادرة عن السلطات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي تعاني من أزمات سياسية 2300 قتيل على الأقل.


وأفادت أجهزة الطوارئ بأن أكثر من 5000 شخص فُقدوا وأصيب حوالى 7000 بجروح.


وقال المسؤول في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تامر رمضان إن "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف".


ونقلت تقارير إعلامية عن ناطق باسم وزارة الداخلية التابعة لحكومة شرق ليبيا قوله إن "أكثر من 5200 شخص" قضوا في درنة وحدها.


من جانب آخر، أعلن الاتحاد الثلاثاء أن ثلاثة متطوعين من الهلال الأحمر الليبي لقوا حتفهم وهم يساعدون ضحايا الفيضانات.


وقال وزير الصحة في الحكومة الليبية المكلفة عثمان عبد الجليل مساء الاثنين "الأوضاع في درنة تزداد مأساوية ولا توجد إحصاءات نهائية لأعداد الضحايا... كثير من الأحياء لم نتمكن من الوصول إليها وأتوقع ارتفاع عدد الوفيات إلى 10 آلاف".
تحيط تلال بالمدينة الواقعة على بعد 250 كيلومترا شرق بنغازي ويمر فيها مجرى نهر يجفّ عادة خلال الصيف، لكنه تحوّل الآن إلى تيار قوي من المياه الموحلة التي جرفت معها عددا من الجسور الرئيسية.


كانت درنة تعد حوالى 100 ألف نسمة وانهارت العديد من أبنيتها متعددة الطوابق على ضفاف مجرى النهر فيما اختفى ناس ومنازلهم ومركباتهم في المياه.


وفيما يتفاقم القلق الدولي حيال الكارثة، قدّمت دول عدّة مساعدات عاجلة وأرسلت فرق إنقاذ لمساعدة الدولة التي تعاني من الحروب وتعصف بها ما وصفها مسؤول من الأمم المتحدة بـ"نكبة بأبعاد أسطورية".


وفي مناطق أخرى من شرق ليبيا، أعلن المجلس النروجي للاجئين الثلاثاء بأن "قرى بأكملها غمرتها الفيضانات وتواصل حصيلة القتلى الارتفاع".


وأضاف "عانى السكان في أنحاء ليبيا من سنوات من النزاعات والفقر والنزوح. ستفاقم الكارثة الأخيرة حدة الوضع بالنسبة لهؤلاء. ستضغط على المستشفيات ومراكز الإيواء".


ما زالت ليبيا الغنية بالنفط تتعافى من سنوات من الحرب والفوضى التي أعقبت انتفاضة شعبية دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011 أطاحت بزعيمها معمر القذافي.


وتدير البلاد حكومتان متنافستان: واحدة مدعومة من الأمم المتحدة وتحظى باعتراف دولي ومقرها طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والأخرى في الشرق حيث وقعت الكارثة يرأسها أسامة حمّاد بتكليف من البرلمان ودعم من المشير خليفة حفتر.


ووصلت فرق إنقاذ من تركيا إلى شرق ليبيا، بحسب السلطات. كما عرضت الأمم المتحدة وعدة بلدان بينها الجزائر ومصر وفرنسا وإيطاليا وقطر وتونس إرسال مساعدات.


وسترسل فرنسا مستشفى ميدانيا وحوالى 50 عنصرا عسكريا ومدنيا يمكنهم علاج 500 شخص يوميا، بحسب ما أعلنت باريس الثلاثاء.

فلسطين

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

فارس: نطالب المجتمع الدولي التدخل للافراج عن الأسير أحمد مناصرة

رام الله - "القدس" دوت كوم

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس،صباح اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بكافة تشكيلاته ومكوناته، التدخل الفوري والجدي لانقاذ حياة الأسير أحمد مناصرة، والذي يتعرض لجريمة منافية لكل القيم الانسانية والأخلاقية.


وأوضح فارس أن أحمد سيعرض اليوم على المحكمة الاحتلالية الإسرائيلية، حيث يعيش في العزل الانفرادي منذ عامين، ويمر بحالة صحية ونفسية صعبة ومعقدة، واستمرار احتجازه يشكل تهديد حقيقي على حياته، تحديداً أنه على مدار سنوات اعتقاله الثمانية الماضية مورست بحقه كافة أساليب التعذيب والتنكيل.


وقال فارس " اعتقل أحمد طفلاً، لم يراعى صغر سنه ولا بنيته الجسدية الضعيفة، تم إطلاق النار عليه واعتقاله بطريقة اجرامية، خضع لتحقيق قاسي تعرض خلاله للضرب والتعذيب والتهديد، وحوكم على أسس عنصرية فاشية، وكل ذلك حول براءته إلى ضحية دفعت وتدفع ثمن هذا الاحتلال القذر ".


وأضاف فارس " من غير المقبول أن تستمر الجريمة بحق أحمد بهذا الشكل، وأن يترك فريسة للعزل وفاشية هذا الاحتلال، والسكوت على حالته ووضعه من قبل المؤسسات الحقوقية والانسانية يفقدها رسالتها، لذلك يجب أن ترتفع الأصوات وتوحد الجهود لنقله فوراً إلى مستشفى مدني، وممارسة كل أشكال الضغط للافراج عنه ".


وكشف فارس أنه وعلى الرغم من سوء الحالة الصحية والنفسية لأحمد، وتحذير الأطباء من التراجع الخطير على حالته، والتحول الذي يجعله بهذا الشكل الصعب والمؤلم، إلا أن إدارة سجون الاحتلال والأجهزة العسكرية الإسرائيلية مصرة على الاستمرار بالانتقام منه.


ودعا فارس الأجسام القضائية المحلية والاقليمية والدولية التعاون والتشاور في سبيل احداث فجوة في ملف أحمد، وتحشيد كل القطاعات القضائية والقانونية لانتزاع قرار بالافراج عنه، مبني على أسس صحية ونفسية.


يذكر أن الأسير أحمد مناصرة من القدس معتقل منذ عام 2015، بعد ادعاء شرطة الاحتلال بتنفيذه عملية طعن، وصدر بحقه حكم ثلاثة عشرة عاماً.