عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الحج والعمرة السعودي يفتتح معرض 'منصة نُسك' لتسهيل العمرة والسياحة لمدة ٩٠ يوماً

عمان - "القدس" دوت كوم -محمد أبو خضير

قال وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة خلال افتتاح (منصة نسك )"يحظى ضيوف الرحمن من فلسطين بفرصة الاستفادة من المنصة منذ بداية اطلاقها وما تقدمه من تسهيلات تأكيد على تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتيسير وصول المعتمرين وتوفير كافة الخدمات لهم".


واضاف: تهدف زيارتي للأردن إلى النقاش المشترك مع الأشقاء ومعالجة التحديات التي تواجه المعتمرين الأردنيين والفلسطينيين لجعل رحلتهم أكثر يسر وراحة. ونرحب بهم عبر جميع أنواع التأشيرات كالزيارة ودعوات الأهل والأصدقاء لمدة تصل 90 يومًا، والحدود البرية بين البلدين سهلت وصول المعتمرين ونسعى للعمل كمنظومة لمزيد من التسهيلات للمعتمرين برًا. مشيراً الى تطوير المواقع الدينية والمعالم التاريخية في المملكة وتوسيع البرامج والرحلات لتشمل العمرة والزيارات السياحية للمعالم الدينية والتاريخية في المملكة.


وقال وزير الحج السعودي جاء اللقاء في وقت أصبح معه إصدار التأشيرة والقدوم للمملكة أكثر سهولة وسلاسة وأماناً، مع توفر تأشيرات "العمرة، والسياحة، والمرور، والأهل والأصدقاء"، وتمكين مواطني 57 دولة من إصدار التأشيرة الإلكترونية أو عند الوصول، بالإضافة للمقيمين بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحاملي تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشنغن، والمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي.


وأضاف :"تأتي الزيارة للأردن في سياق مد جسور التواصل مع العالم الإسلامي، والتعريف بالخدمات المميزة والتسهيلات غير المسبوقة لضيوف الرحمن عبر نسك ، وبحث سبل التعاون المشترك وتذليل العقبات والتغلب على التحديات، وبحث الفرص وإبرام الاتفاقيات مع كبرى شركات السفر والعمرة.


واوضح، اننا نعمل مع أشقائنا في الأردن وفلسطين وبالتعاون مع شركائنا في منظومة الحج والعمرة على تسهيل رحلة ضيف الرحمن لأداء شعيرة العمرة من خلال تطوير المنافذ البرية بين البلدين خصوصا منفذ الحديثة وحالة عمار.


وقال ان العمل جار للتنسيق بين جميع الأطراف في الطيران المدني في البلدين للبحث في أفضل السبل الممكنة لجعل الرحلات الجوية إلى الديار المقدسة للمعتمرين ميسرة أكثر، حيث نتطلع لاستقبال المزيد من إخواننا وأخواتنا من فلسطين لأداء العمرة والزيارة.


ولفت الى فتح باب المنافسة العادلة بين الشركات، وخفض تكاليف الخدمات مع رفع جودتها وقال ان استحداث منصة رقمية وطنية موحدة "نسك" جاء لهذه الغاية ولتسهيل إجراءات القدوم لمكة المكرمة والمدينة المنورة.


وخلال لقاء تعارفي عقد في فندق رتز كانتون في عمان قدم الدكتور فهد حميد الدين شرحاً مفصلاً عبر شاشة عرض ضخمة عن (منصة نسك) ودور هذه المنصة وما تقدمة عبر الانترنيت من خدمات للراغبين في أداء العمرة والسياحة في المملكة وقال ان التقديم سهل ومتاح على مدار الساعة ويستطيع أي مواطن تقديم الطلب مباشرة والحصول على الفيزا -اذن الدخول – للمملكة في غضون ساعات قليلة يستطيع أداء العمرة والسياحة في المملكة حتى ٩٠ يوماً.


وأضاف :" ان الهدف من "منصة نسك " التي تم إصدارها في ٩ايلول ٢٠٢٢ هو اختصار وقت وتسهيل تقديم الخدمات وتعريف المواطن بالأماكن والمرافق عبر منصة الكترونية مباشرة بين يدي الجميع، وعرض المنافذ والخيارات التي تقدمها المنصة والمعلومات الغنية والصور والبرامج التي تضمها المنصة في برنامج متكامل ينتقل من المعتمر الى السائح في رحلة دينية وسياحية مفيدة وسريعة ومريحة.

وقال مصعب هاشم في مداخلة له عن المنصة خلال العرض الذي حضره المئات من المواطنين الأردنيين وممثلي شركات الحج والعمرة وشركات السياحة السعودية والاردنية والعربية:" نسك تعد أول منصة رسمية تتيح لك خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة الخاصة بك. نسك تتيح للمسافرين من جميع أنحاء العالم تنظيم وتخطيط جميع تفاصيل زيارتهم بسهولة، بدءا من التقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية إلى حجز الفنادق والرحلات الجوية.


وأضاف ان منصة نسك متاحة بكل اللغات التي يتحدث بها المسلمين في العالم مع ان العربية هي اللغة الرسمية في المملكة العربية السعودية وهي اللغة الرئيسية المستخدمة في التعاملات والمعاملات العامة. وتُعدّ الإنجليزية لغة ثانية غير رسمية في المملكة ويتحدثّها قسم كبير من السكان. وتعرض جميع لوحات السير المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية.
وذكر هاشم في عرضه :" ركزت المنصة الحكومية الموحدة "نُسُك" على طرح الكثير من العروض والباقات والخدمات التي تلبي تطلعات الزائرين والمعتمرين، مع بحث فرص التعاون مع القطاع الخاص في الأردن.


وقال توفيق الربيعة إن الراغبين في أداء العمرة يجب التسجيل والحجز عن طريق منصة نسك، شاملة السكن والإقامة، كما يمكن إصدار التأشيرة في أقل من 24 ساعة. وأشار الى ان عملية التسجيل على منصة نسك للحج والعمرة للزائر، في عدة خطوات تتمثل في التالي :


1- تحميل تطبيق نسك


2- فتح التطبيق عبر تسجيل الدخول في حالة كنت مستخدم أو تسجيل الدخول إذا لم تسجيل من قبل.


3- إذا كنت زائر من الخارج ولست مقيم في المملكة عليك إدخال رقم التأشيرة على جواز السفر، ثم رقم جواز السفر، وتاريخ الميلاد، ثم الجنسية، ثم رمز الدولة ورقم التليفون الخاص بك، والبريد الإلكتروني الشخصي الذي ستتسلم عليه الكود الخاص بتسجيل الدخول.


4- كتابة كلمة مرور خاصة بك، ثم الموافقة على الشروط والأحكام.


5- الضغط كلمة تسجيل وبعد ذلك ستصلك رسالة برقم الكود على الايميل مكونة من 4 أرقام.


6- أدخل رقم الكود ثم الضغط على أيقونة تحقق وبذلك يكون قد تم إنشاء حسابك بنجاح ثم تسجيل الدخول.


7- بعد ذلك قم بفتح التطبيق وإدخال الجنسية ثم الدول القادم منها ورقم جواز السفر ثم كلمة المرور والكود الجديد الذي تسلمته على الإيميل المكون من أربعة أرقام.


8- اختيار خدمة الحجز لأداء عمرة.


9- سيتم تحويلك إلى صفحة فيها اسم الزائر نضغط على الاسم.


10- بالضغط على الاستمرار ستظهر صفحة فيها المواعيد المتاحة.


11- اللون الأخضر يعني خالي وليس مزدحم واللون الأحمر يعني مزدحم واللون الأصفر يعني متوسط.


12- الضغط على استمرار والاطلاع على التعليمات.


13- الضغط على الاستمرار ويتم الحجز وسيظهر بالأخضر يعني الحجز فعال وإذا رغبت في الإلغاء تضغط على الإلغاء.
هذا وشهدت أجنحة المنصة في الزيارة التي ترأسها وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، إقبالاً لافتاً من المواطنين والمقيمين، حيث جرى التعرف على الخدمات والتسهيلات والاستمتاع بعروض الواقع الافتراضي المتنوعة والذكية؛ التي قدمت زخماً وافراً من المعلومات والباقات والتجارب.




فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

"حماس": القصف الإسرائيلي على غزة جزء من السلوك النازي

غزة - "القدس" دوت كوم

اعتبر الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، أن القصف الإسرائيلي، الذي استهدف عدة نقاط رصد للمقاومة في قطاع غزة، مساء أمس الجمعة، بأنه "جزء من السلوك الإجرامي النازي ضد شعبنا الفلسطيني".


وقال قاسم في تصريح صحفي له، إن "هذا الإجرام لن يردع شعبنا عن مواصلة نضاله المشروع لاسترداد حقوقه".


وأضاف: إن "الاحتلال الصهيوني يواصل ارتكاب جرائمه ضد شعبنا في كل مكان، واليوم يستهدف المتظاهرين السلميين والصحفيين بطريقة همجية، وكذلك قصفه بالطائرات المسيرة"، معتبرًا "استمرار الحصار على قطاع غزة جريمة صهيونية متواصلة .. ومن حق شعبنا أن يعيش بكرامة وأن يكسر الحصار عن نفسه".


وتابع: "من حق شعبنا في ممارسة كل أساليب النضال ضد الاحتلال وعدوانه على المقدسات والأقصى وعلى الأسرى، وتصعيد عدوانه على أهلنا في الضفة واستمرار حصار غزة".

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

أبو مرزوق يغادر بيروت بعد تثبيت وقف إطلاق النار في "عين الحلوة"

بيروت - "القدس" دوت كوم

غادر عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، الليلة الماضية، لبنان، بعد زيارة استمرت نحو 3 أيام.


والتقى أبو مرزوق خلال تواجده في بيروت مع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد، وشخصيات أخرى، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة.


ونجحت جهود الفصائل الفلسطينية، وجهات لبنانية، في تثبيت وقف إطلاق النار مساء يوم الخميس الماضي، بعد اشتباكات استمرت لمدة أسبوع وأدت لمقتل 15 شخصًا وإصابة نحو 200، وتهجير المئات.


وقال أبو مرزوق قبيل مغادرته في تغريدة له عبر تويتر: في هذا الوقت وأنا اغادر لبنان الشقيق وقد أنعم الله على شعبنا بوقف الاشتباكات العبثية، وبداية عودة المهجرين من المخيم إلى منازلهم، وتطمين الجوار في صيدا العزيزة على استمرار العلاقات الأخوية مع أشقائهم الفلسطينيين.


وأشار إلى أن لجنة المتابعة ستلتقي اليوم لاستكمال تطبيق الاتفاق.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

النقابة تدين استهداف الاحتلال للزملاء الصحفيين في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، الليلة الماضية، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للزملاء الصحفيين خلال قيامهم بعملهم بتغطية انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة.


وأصيب الصحفي أشرف أبو عمرة في يده بقنبلة غاز مباشرة خلال عمله شرق خان يونس، ما استدعى دخوله غرفة العمليات، كما أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق بالغاز السام.


وطالبت النقابة، المؤسسات الحقوقية الدولية بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف اعتداءاتها على الصحفيين، ومحاكمتها على جرائمها المتواصلة.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

مداهمات بمناطق متفرقة من الضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، عدة مناطق بالضفة الغربية.


وشهدت بلدة بيتا جنوب نابلس، عملية اقتحام واسعة، وسط مواجهات مع عشرات الشبان الذين رشقوا تلك القوات بالحجارة والزجاجات الحارقة.


وأصيب العديد من المواطنين بالاختناق في البلدة بفعل إغراقها بقنابل الغاز المسيلة للدموع.


وداهمت قوات الاحتلال، عشرات المنازل، وقامت بتفتيشها وإخضاع سكانها للتحقيق الميداني.


كما اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة عزون شرق قلقيلية، وسط مواجهات مع الشبان.


وشهد مخيم العروب شمال الخليل، أحداث مماثلة.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

أربعون عاما على مجزرة صبرا وشاتيلا

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أربعة آلاف شهيد وشهيدة حصيلة ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا، التي ارتكبتها المليشيات الموالية لإسرائيل في الفترة ما بين 16-18 أيلول 1982، وسط صمت عربي ودولي مخزٍ.


يقول عز الدين مناصرة في كتابه "الثورة الفلسطينية في لبنان 1972-1982"، كل واحد من الشهداء يمتلك سرديته الخاصة، ولأنهم يمتلكون هذه السرديات، تم اغتيال الشهود على مأساة أكبر، حدثت عام 1948.


صنف الباحثون والرواة الشفويون جنسيات ضحايا مذبحة صبرا وشاتيلا: 75% فلسطينيون، 20% لبنانيون، 5% (سوريون، وايرانيون، وبنغال، وأتراك، وأكراد، ومصريون، وجزائريون، وباكستانيون) وآخرون لم تحدد جنسياتهم.


خلفيات المجزرة:

بدأت المؤامرة على الفلسطيني الوحيد والأعزل في لبنان بعد خروج قوات منظمة التحرير الفلسطينية والفدائيين أواخر آب 1982 إلى الأردن والعراق وتونس واليمن وسوريا والجزائر وقبرص واليونان، بانسحاب القوات متعددة الجنسيات قبل عدة أيام: الأميركية في 10 أيلول 1982، والإيطالية في 11 آيلول، والفرنسية في 13 آيلول، انسحبوا قبل موعدهم الرسمي بعشرة أيام..


رغم وجود ضمانات أميركية واتفاق فيليب حبيب، بعدم دخول جيش الاحتلال الإسرائيلي لبيروت الغربية، وضمانة حماية المدنيين الفلسطينيين وعوائل الفدائيين الذين خرجوا من بيروت.


بحسب زعم رفائيل ايتان هو "تطهير المخيمات من الارهابيين"، وبذريعة وجود ألفي فدائي فلسطيني، فيما لم يعثر على جثمان فلسطيني واحد مسلح.


بدايات المجزرة:

الأربعاء 15 أيلول حاصرت قوات الاحتلال الاسرائيلي حي صبرا ومخيم شاتيلا، وراحت تراقب كل حركة في المنطقة من فوق عمارة احتلتها، وفجر الخميس 16 أيلول، أخذت القوات التي تمركزت في بناية على مدخل شاتيلا تراقب كل لحظة ومتحرك في المخيم وتعطي الأوامر للقتلة، بينما راحت طائراتها وجيشها يلقون القنابل الضوئية، لينيروا عتمة المكان الآمن أمام أعين قتلة الأطفال والنساء والشيوخ.


صباح الجمعة 17 أيلول، بدأت معالم المجزرة تتضح لمعظم سكان المنطقة، بعد أن شاهدوا الجثث والجرافات وهي تهدم المنازل فوق رؤوس أصحابها، وتدفنهم أمواتا وأحياء، فبدأت حالات فرار فردية وجماعية توجه معظمها الى مستشفيات عكا وغزة ومأوى العجزة، واستطاع عدد منهم الخروج إلى خارج المنطقة متسللا من حرش ثابت، فيما بقيت عائلات وبيوت لا تعرف ما الذي يجري، وكان مصير بعضها القتل وهي مجتمعة حول مائدة الطعام، ذلك أن القتل كان يتم بصمت وسرعة.


في يوم الجمعة، بدأت حكايات حُفَر الموت، وازداد عدد المهاجمين، رغم أن الشهادات والوقائع تؤكد أن العدد الأكبر من الشهداء ارتقوا في الليلة الأولى للمجزرة، ليلة الخميس، لكن أساليب القتل تطورت وأضيف اليها القنابل الفوسفورية التي ألقيت في الملاجئ.


كما اقتحموا مستشفى عكا وقتلوا ممرضين وأطباء فلسطينيين، واختطفوا مرضى ومصابين وهاربين من المجزرة من داخل المستشفى.


وتميز اليوم الثاني بالقتل داخل البيوت بشكل أكبر، وفي بعض الأزقة وعلى مقربة من السفارة الكويتية والمدينة الرياضية، حيث كانت هناك حُفر جاهزة بفعل الصواريخ الإسرائيلية التي سقطت على المدينة الرياضية أثناء اجتياح بيروت في حزيران 1982، وبفعل وجود بعض الألغام وانفجارها تمكن بعض المخطوفين والمنساقين للموت من الهروب في ظل فوضى الأعداد الهائلة من المحتشدين وينتظرون دورهم في الإصابة بالرصاص أو حتى الدفن أحياء، من تمكن منهم من الهرب روى تفاصيل قاهرة لطريقة التعامل مع الأهالي وطرق قتلهم التي تفنن فيها القاتل وهو يضحك ويشتم ويرتوي من المشروبات الروحية.


وفي اليوم الثالث، السبت 18 أيلول، استمرت عمليات القتل والذبح والخطف، رغم أن التعليمات كما قالت مصادر اسرائيلية صدرت للمهاجمين بالانسحاب في العاشرة صباحا، لكن عشرات الشهادات للسكان أكدت استمرار المجزرة لحدود الساعة الواحد بعد الظهر، وتميز بعمليات الموت الجماعية العلنية، وبدأ التحقيق مع أهالي المنطقة في المدينة الرياضية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي والميليشيات الموالية لها، وجرى اعتقال واختطاف العشرات، معظمهم لم يعد ولم يُعرف مصيره.


لم يكتفِ الاحتلال بتغطية إبادة البشر وتهيئة كافة الظروف لسحق الفلسطيني الذي هزمه في حصار بيروت، لينتقم يوم الأحد 19-9-1982 بسرقة وثائق مركز الابحاث الفلسطيني وحمل الأرشيف في شاحنات.


المخيمات في لبنان:

وفي خلفية البحث عن تاريخ المخيمات في لبنان، نجد سنة 1982، وهي سنة الاجتياح الاسرائيلي والمجزرة، كان هناك 12 مخيما فلسطينيا على الأراضي اللبنانية هي: الرشيدية والبص وبرج الشمالي في منطقة صور، وعين الحلوة والمية مية في منطقة صيدا، ويفل في بعلبك، شاتيلا ومار الياس وبرج البراجنة وضبية في منطقة بيروت، ونهر البارد والبداوي في منطقة طرابلس، ويعتبر مخيما عين الحلوة ونهر البارد من أكبر المخيمات مساحة، أما مخيم شاتيلا فمن أصغرها.


إضافة الى هذه المخيمات، كان هناك مخيم النبطية الذي دمر تدميرا كاملا بفعل القصف الاسرائيلي في 16/4/1974.


أما مخيمات صور وصيدا فقد دمرت تدميرا جزئيا عدة مرات. وبسبب الحروب الأهلية المتعددة على أرض لبنان دمر في سنة 1976 تدميرا كليا كل من مخيم جسر الباشا ومخيم تل الزعتر، وهو المخيم الذي عانى جراء حصار طويل، كما تم تدمير مخيم ضبية تدميرا جزئيا.

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة ألمانيا: ليفركوزن يفرض تعادلاً قاتلاً على بايرن ميونيخ

(أ ف ب)

فرض باير ليفركوزن تعادلاً درامياً على مضيفه بايرن ميونيخ 2-2 في مباراة بقيت مفتوحة حتى الثواني الأخيرة الجمعة، في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الألماني لكرة القدم.


وافتتح الإنكليزي هاري كاين التسجيل لبايرن (7)، قبل أن يدرك الإسباني أليكس غريمالدو التعادل للضيوف(24).


لكن النادي البافاري سجّل هدفاً كاد يكون قاتلاً عن طريق ليون غوريتسكا (86)، لولا ركلة جزاء نفذها الأرجنتيني إيزيكيل بالاسيوس بنجاح ومنح ليفركوزن التعادل (90+4).


وبهذا التعادل، بقي وضع الترتيب على ما كان عليه قبل المباراة، فحافظ ليفركوزن على الصدارة بعشر نقاط متقدماً على بايرن ميونيخ بفارق الأهداف.


ونجح كاين في مباغتة الضيوف بأول الأهداف بعد ست دقائق، إذ قابل ركنية طويلة على الزاوية البعيدة برأسية هزّ بها الشباك (7).


وبعدها، بدأ الضيوف بفرض سيطرتهم على المباراة، سعياً لإدراك التعادل من دون نجاعة تهديفية.


غير أن ركلة حرّة احتسبها الحكم على مشارف منطقة بايرن، كانت كافية لغريمالدو ليضعها بإتقان في أقصى الزاوية اليسرى للحارس سفين أولريخ (24).


وكان الهدف بمثابة جرعة ثقة لليفركوزن الذي دكّ مرمى أصحاب الأرض بهجمات خطيرة متتالية، تألق أولريخ في صدّها.
وفي الشوط الثاني، قرر المدرب توماس توخل استبدال يوزوا كيميش في الدقيقة 61، لإقحام المغربي نصير مزراوي، مع تحوّل النمسوي كونراد لايمر إلى وسط الملعب بعدما شغل مركز الظهير منذ البداية. وتسبّب هذا التبديل في غضب كيميش الذي بدت عليه علامات الاستياء.


واستمر تألق أولريخ أمام طوفان ليفركوزن بتصديه الرائع لكرات عدة.


واستفاد توخل من إقحامه للمهاجم الفرنسي الشاب ماتيس تيل في الدقائق الأخيرة، لينجح البديل في التوغل من الجهة اليسرى قبل إرسال عرضية أرضية نحو غوريتسكا، الذي قابلها بلمسة في الشباك (86).


وظنّ بايرن أنه ظفر بالمباراة، لكن الحكم منح الضيوف ركلة جزاء بعدما لجأ إلى تقنية الفيديو (في إيه آر) إثر مخالفة ارتكبها الكندي ألفونسو ديفيس، ليسجل منها بالاسيوس هدف التعادل (90+6).

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:05 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة فرنسا: نيس يُلحق بسان جرمان خسارته الأولى هذا الموسم

(أ ف ب)

ألحق نادي نيس الخسارة الأولى بمضيفه باريس سان جرمان 3-2 الجمعة، رغم ثنائية كيليان مبابي، في افتتاح منافسات المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


وسجل ثلاثية نيس، النيجيري تيريم موفي (21 و68) وغايتان لابورد (53)، فيما أحرز مبابي ثنائية نادي العاصمة (29 و87).
وبهذا الفوز، قفز نيس إلى المركز الثاني برصيد 9 نقاط، بينما تجمد رصيد سان جرمان عند 8 نقاط، ليصبح مهدداً بفقدان المركز الثالث بعد تلقي خسارته الأولى هذا الموسم.


وبدا فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي مرتبكاً وغير منظّم، ليفرض نيس سيطرته على المجريات.


ودخل الضيوف اللقاء بهجوم ضاغظ مهددين مرمى أصحاب الأرض مبكراً كان الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما متألقاً في صدها.


لكن نيس باغت سان جرمان بهدف أول عبر موفي (21)، ما أثار حفيظة رجال إنريكي لإدراك التعادل من خلال هدمات عثمان ديمبيليه والبرتغالي غونسالو راموس ومبابي.


وكان لحامل اللقب هدف التعادل من مبابي بعد تمريرة متقنة من المغربي أشرف حكيمي (29).


لكن لاعبي نيس واصلوا الضغط على دفاع أصحاب الأرض، من دون أهداف في الشوط الأول.


وسقط لاعبو سان جرمان في الشوط الثاني في فخ الارتباك على غرار الشوط الأول، فتقدم نيس مجدداً عبر لابورد الذي تلقى تمريرة من موفي وحوّلها في الشباك (53)، قبل أن يضيف موفي نفسه الهدف الثالث بتسديدة أرضية بعد انطلاقة سريعة ومجهود فردي (68).


ودفع إنريكي بكل أوراقه من مقاعد البدلاء، حيث أشرك الأوروغوياني مانويل أوغارتي وراندال كولو مواني.


أسفر التغيير عن تقليص الفارق عبر مبابي أيضاً الذي تلقى تمريرة من كولو مواني وسجّل هدفه الثاني (87).
غير أن المباراة انتهب بفوز نيس الذي أفسد على باريس حفل وداع نجمه الإيطالي ماركو فيراتي المنتقل إلى النادي العربي القطري.

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:04 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة السعودية: الهلال يكتسح الرياض بسداسية في ليلة ظهور نيمار

(أ ف ب)

اكتسح نادي الهلال ضيفه الرياض 6-1 الجمعة، في مباراة شهدت المشاركة الأولى للنجم البرازيلي نيمار، ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري السعودي لكرة القدم.


وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض، شارك نيمار بديلاً في الدقيقة 64 بدلاً من مواطنه ميشيل ديلغادو، والتي انتهت بسداسية تناوب على تسجيلها الصربي ألكسندر ميتروفيتش (30 من ركلة جزاء)، ياسر الشهراني (45+4)، ناصر الدوسري (68)، البرازيلي مالكوم دي أوليفيرا (83)، وسالم الدوسري (87 و90+5)، فيما أحرز علي الزقعان هدف الرياض الوحيد (90+6).


وبهذا الفوز، استعاد الهلال صدارة الدوري السعودي بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة، فيما تجمد رصيد الرياض عند 4 نقاط في المركز السادس عشر.


وافتتح الهلال التسجيل من ركلة جزاء تحصّل عليها بفضل مهارة ديلغادو الذي تلاعب بعبد الإله الخيبري قبل أن يراوغ محمد الشويرخ الذي لم يجد مفراً من عرقلته.


وأكدت تقنية الفيديو "في إيه آر" قرار الحكم، لينفذ ميتروفيتش ركلة الجزاء بنجاح (30).


وأحرز ياسر الشهراني هدف الهلال الثاني بعد تبادل الكرة مع الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش أكثر من مرة بشكل سلس، قبل أن يضعها في شباك الحارس الأوروغوياني مارتن كامبانا الذي لم يحرك ساكناً (45+4).


ومع انطلاق الشوط الثاني، حرمت عارضة الرياض، سالم الدوسري من تسجيل الهدف الثالث للهلال بعدما حولت تسديدته الصاروخية إلى ركلة مرمى (47).

وواصل الهلال تهديد مرمى الرياض بتسديدة قوية من مالكوم إلا أن الكرة علت مرمى الضيوف (56)، وفشل ميتروفيتش تحويل عرضية سعود عبد الحميد لهدف إذ علت رأسيته عارضة الرياض (59).


وشارك الدولي البرازيلي نيمار جونيور في اللقاء بديلاً لديلغادو ليسجل ظهوره الأول مع الهلال هذا الموسم (63).
ووضع نيمار بكرة ساقطة مواطنه مالكوم في وضع انفراد بمرمى الرياض، غير أن كامبانا التحم مع الأخير لتذهب الكرة للبديل الدوسري الذي أسكن الكرة في الشباك بأريحية (68).


وأضاف مالكوم الهدف الرابع للهلال من صناعة مواطنه نيمار، إذ استقبل تمريرة الأخير بالتسديد مباشرة إلى يمين كامبانا (83).


وتسبب نيمار في حصول الهلال على ركلة جزاء بعدما لمست كرته يد لاعب الرياض البديل علي الزقعان قبل أن ينبري سالم الدوسري لتسديد الركلة بنجاح (87).


وأهدر نيمار فرصة هدف محقق بعدما تباطئ في تسديد الكرة عقب حصوله على تمريرة رائعة من ميتروفيتش (90+3).
وأتم سالم الدوسري سداسية الهلال بعدما استغل تسديدة ميتروفيتش العائدة من أيدي كامبانا، ليسددها في المرمى الخالي (90+5).


وتمكن الزقعان من تسجيل هدف حفظ ماء الوجه للرياض، مستغلاً تراخي دفاع الهلال (90+6).

وفي مباراة أخرى، حقق الشباب أول فوز له بالدوري هذا الموسم بعدما تغلب على مضيفه الفيحاء بهدف نظيف أحرزه المغربي رومان سايس المنضم حديثاً إلى صفوف "الليوث"، وذلك بعد عرضية من البلجيكي يانيك كاراسكو (52).


ورفع الشباب رصيده إلى 5 نقاط بالمركز الثالث عشر، بينما تجمد رصيد الفيحاء عند 6 نقاط في المركز التاسع.


وشهدت المباراة طرداً عندما أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه نادر الشراري لاعب الشباب، بعد تدخله العنيف على البرازيلي ريكاردو ريلر، وذلك بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (73).


وضمن الجولة نفسها، واصل الفتح نتائجه الجيدة في الدوري بعدما تغلب على مضيفه الخليج بنتيجة 3-1، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الأمير محمد بن فهد.


وسجّل أهداف الفتح المغربي مراد باتنا (10 و13) والجزائري سفيان بن دبكة (66)، بينما سجل هدف الخليج الوحيد البرتغالي فابيو مارتينس (82 من ركلة جزاء).


ورفع الفتح رصيده إلى 11 نقطة في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد الخليج عند 5 نقاط في المركز الثاني عشر.

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

كأس السوبر الإفريقية: اتحاد العاصمة الجزائري بطلاً على حساب الأهلي

(أ ف ب)

توج اتحاد العاصمة الجزائري بالكأس السوبر الإفريقية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بعدما تغلب في اللقاء "القوي" على الأهلي المصري 1-0 الجمعة، على ملعب الملك فهد في مدينة الطائف السعودية.


وهذا اللقب القاري الثاني بتاريخ النادي العاصمي بعدما توج قبل أشهر بلقب كأس الاتحاد الافريقي، ويدين بالفضل إلى مدربه عبد الحق بنشيخة الذي توج باللقب للموسم الثاني على التوالي بعدما قاد نهضة بركان المغربي إلى اللقب في الموسم الماضي إلى منصة التتويج على حساب مواطنه الوداد (2-صفر)، فضلاً عن منح الفريق العاصمي اللقب القاري الثاني في تاريخه.


وبات بنشيخة ثاني مدرب يتوج باللقب مع فريقين مختلفين بعد التونسي فوزي البنزرتي.


وخاض الأهلي اللقاء باحثاً عن تعزيز رقم ألقابه القياسي (8 ألقاب في 11 مشاركة)، وحيث منح المدرب السويسري مارسيل كولر الفرصة للأسماء الجديد المنضمة الى "القلعة الحمراء" لاعب الوسط إمام عاشور والمهاجم المغربي رضا سليم الذي شكل القوة الضاربة في الخط الأمامي الى جانب حسين الشحات ومحمود عبد المنعم "كهربا"، فيما تولى المخضرم محمد الشناوي حراسة المرمى بينما قاد خط الدفاع الظهير التونسي علي معلول، فما غاب الفرنسي انطوان موديست المنتقل قبل أيام الى الفريق بسبب عدم جاهزيته.


كما بحث الأهلي عن لقبه السادس في أقل من عام، بعدما توج بألقاب الدوري المصري، كأس مصر، السوبر المصري (في مناسبتين)، ودوري أبطال أفريقيا.


واعتمد بن شيخة على مجموعة مخضرمين قادت الفريق الى لقب كأس الاتحاد الافريقي في الموسم الماضي على حساب يانغ أفريكانز التنزاني، وفي مقدمهم الحارس اسامة بنبوت والقائد زين الدين بلعيد والبوتسواني تويمسانغ أوريبوني وخالد بوسليو.


وانطلقت المباراة بدقيقة حداد على أرواح ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا، وبعد تبادل التسديد على المرمى من دون خطورة واضحة، افتتح الأهلي التسجيل عبر محمود عبد المنعم "كهربا" مستغلاً خطأ من الحارس الجزائري إثر تسديدة امام عاشور البعيدة إلا أن الحكم الغابوني بيار أتشو ألغاه بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" بداعي وجود خطأ على مهاجم الأهلي (8).


وتصدى الشناوي لرأسية أوريبونيي ببراعة حيث أوقفها عند خط المرمى (11).


وبسط الأهلي سيطرته على المجريات، قابله تنظيم دفاعي صلب من الفريق الجزائري، وتألق بنبوت لتسديدة بعيدة من رضا سليم (31).


وحصل فريق "اولاد البهجة" على ركلة جزاء بعد مراجعو تقنية الفيديو أثر تدخل قوي من مروان عطية على خالد بوسيلو، انبرى لها زين الدين بلعيد بنجاح وسجلها الى يسار الشناوي الذي ارتمى للجهة اليمنى (42).


وسدد عاشور كرة بعيدة قوية كان ان يدرك من خلالها التعادل لولا التدخل الصحيح للحارس الجزائري (45+4).
وحافظ المدربان على نسقهما الخططي مع انطلاق الشوط الثاني، حيث عانى الفريق المصري لاختراق الدفاع الجزائري المتراص، ما أثر على أداء اللاعبين فكثرت عشوائيتهم في التمرير والتسديد بينها تصويبة ضعيفة من علي معلول امسكها بنبوت بسهولة (63).


ودفع كولر بورقتين هجوميتين حيث أشرك الجنوب افريقي بيرسي تاو وصلاح محسن، إلا أن المعاناة استمرت بالنسبة للاعب "الشياطين الحمر".


وكان ان يضاعف اتحاد الجزائر تقدمه اثر مرتدة سريعة وتسديدة قوية من براهيم بن زازة صدها الشناوي (76).


واعتمد الأهلي على الكرات الطويلة والتي كانت في متناول الدفاع الجزائري، وكاد البديل تاو ان يدرك التعادل إلا أن بنبوت أمسك رأسيته ببراعة (90+9)، ومن المرندة سدد أوريبونيي كرة قوية بمحاذاة القائم انتهت بعدها اللقاء.

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 7:57 صباحًا - بتوقيت القدس

انتصارات هامة لخدمات رفح والشاطئ على شباب رفح وخانيونس

حقق فريقا خدمات رفح وخدمات الشاطئ الفوز على شباب رفح وشباب خانيونس في افتتاح منافسات الجولة الرابعة من دوري الدرجة الممتازة.

 

وعلى ملعب رفح حسم خدمات رفح ديربي المدينة لصالحه بفوز هام على جاره الشباب 0/2، سجل ثنائية الخدمات محمد الجرمي وأنس الشخريت في الدقيقتين 25 و83.

 

ورفع خدمات رفح رصيده إلى النقطة التاسعة في المركز الأول، وتوقف رصيد شباب رفح عند 4 نقاط في المركز الثامن.

 

وفي المباراة الثانية التي أقيمت على استاد خانيونس تغلب خدمات الشاطئ على شباب خانيونس 1/2، سجل ثنائية الأول محمد أبو ريالة وسليمان العبيد في الدقيقتين 24 و85، وأحرز هدف الثاني الوحيد إسماعيل جبر في الدقيقة 38.

 

ورفع الشاطئ رصيده إلى 7 نقاط في المركز الرابع، وتوقف رصيد شباب خانيونس عند نقطة واحدة في المركز الحادي عشر.


و حقق المجمع الإسلامي فوزاً هاماً على خدمات جباليا، وتعادل اتحاد دير البلح وخدمات البريج إيجابيا في افتتاح منافسات الجولة السادسة من دوري الدرجة الأولى.

 

وعلى ملعب بيت حانون تفوق المجمع الإسلامي على خدمات جباليا 1/3، سجل ثلاثية الأول محمد جودة، عمرو الدحدوح ، وعد أبو عمرو في الدقائق 16 و 60 و 90، بينما أحرز هدف الثاني الوحيد مدحت السيد في الدقيقة 86.

 

ورفع المجمع رصيده إلى النقطة السادسة في المركز التاسع ، وتوقف رصيد خدمات جباليا عند 3 نقاط في المركز الحادي عشر.

 

وفي المباراة الثانية التي أقيمت على ملعب الدرة تعادل اتحاد دير البلح وخدمات البريج 2/2، سجل ثنائية الأول محمد أبو عمران ومحمود البحيصي في الدقيقتين 17 و 81، واحرز هدفي الثاني رامي الطريفي وعبد الله الهندي في الدقيقتين 2 و 18.

 

ورفع اتحاد الدير رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثاني ، وبات رصيد خدمات البريج 7 نقاط في المركز الثامن.

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 10:50 مساءً - بتوقيت القدس

زيارة ثانية لزيلينسكي إلى البيت الأبيض مرتقبة الخميس لحشد الدعم لبلاده

(أ ف ب)

سيجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع المقبل زيارة إلى واشنطن ستكون الثانية له منذ بدء الغزو الروسي لبلاده، وذلك سعيا لتعزيز الدعم الأميركي لكييف في مواجهة روسيا.


وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان الجمعة، أنّ زيلينسكي سيزور البيت الأبيض الخميس لإجراء محادثات مع نظيره جو بايدن بشأن تعزيز الدعم الأميركي لكييف في مواجهة الغزو الروسي.


وأشار ساليفان إلى أنّ لقاء بايدن بزيلينسكي، سيكون الثاني في البيت الأبيض منذ بدء الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022، ويأتي بينما تسعى أوكرانيا إلى إحراز تقدّم في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.


إلى ذلك اعتبر ساليفان في حديث مع صحافيين أنّ المحادثات "تأتي في توقيت حرج، حيث تبحث روسيا جاهدة عن مساعدة دول مثل كوريا الشمالية لمواصلة حربها العنيفة في أوكرانيا".


وتوقع ساليفان أن تعلن الولايات المتحدة وحلفاؤها عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا "خلال الأسبوع المقبل".


ومن المقرر أن تجتمع مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا، المسؤولة عن تنسيق المساعدات إلى كييف، في رامشتاين في ألمانيا الأسبوع المقبل.


ومن المنتظر أن يصل الرئيس الأوكراني إلى نيويورك مطلع الأسبوع المقبل للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ومقابلة قادة دوليين.


إلى ذلك سيزور زيلينسكي مبنى الكابيتول، حيث سيلتقي أعضاء الكونغرس الديموقراطيين والجمهوريين، بحسب ما أكد ساليفان.


وتتزامن زيارة الرئيس الأوكراني مع مناقشة الكونغرس الأميركي منذ أسابيع مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 24 مليار دولار.


وتتسم المفاوضات بالصعوبة خصوصاً في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إذ يسود تردد في أوساط خصوم بايدن الجمهوريين على صعيد تقديم الدعم لأوكرانيا.


وفي المقابل يؤيد الجمهوريون التقليدون في مجلس الشيوخ، تقديم المساعدة، وقد عملوا إلى جانب الديموقراطيين خلال العام الماضي على إقرار الكونغرس مساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية لكييف بأكثر من 110 مليارات دولار.


وتوقع البيت الأبيض أن يستمر كلا الحزبين في الكونغرس في نهاية المطاف بتقديم الدعم لأوكرانيا.


وقال ساليفان "بصراحة، يدرك كل من الجمهوريين والديموقراطيين أن الولايات المتحدة لا يمكنها، ومن أجل مصلحتها الخاصة، ناهيك عن التزاماتها الأخلاقية، أن تتخلى عن أوكرانيا في هذه اللحظة الحرجة".


وطلب بايدن الشهر الماضي من الكونغرس إقرار مساعدة إضافية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، للدعم العسكري والاقتصادي والإنساني.


وأيد الجمهوريون التقليديون بمن فيهم السناتور ميتش ماكونيل، زعيم الحزب في مجلس الشيوخ، تقديم المساعدة.


لكن أعضاء في جناح اليمين الشعبوي في الحزب الجمهوري، خصوصا دونالد ترامب الذي يعد الأفر حظا بين الشخصيات الساعية للفوز بالترشح عن الحزب للانتخابات الرئاسية العام المقبل لمواجهة بايدن، يندّدون بكثرة المساعدات التي تقدّمها الولايات المتحدة، مطالبين الإدارة بالتركيز على الأولويات المحلية.


وفي كانون الأول/ديسمبر توجّه زيلينسكي إلى واشنطن في زيارة أحيطت بالسرية وكانت الأولى له دوليا خلال الحرب، وقد دخل البيت الأبيض بالزي العسكري الذي أصبح علامته الفارقة.


وبعدما التقى بايدن في البيت الأبيض، أعلن زيلينسكي أن أوكرانيا "لن تستسلم أبداً". 


وتعهّدت إدارة بايدن دعم كييف على المدى الطويل. وزار بايدن كييف بعد بضعة أشهر في رحلة تاريخية.


وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى أوكرانيا في وقت سابق من الشهر الحالي.


وقدّمت الولايات المتحدة دعماً عسكريا بقيمة 43 مليار دولار ساعد أوكرانيا في صد التوغلات الروسية، منذ بدء الغزو.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 10:43 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع الاحتلال بقرية فقوعة في جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

 اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، في قرية فقوعة شمال شرق جنين.


وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في فقوعة، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام والأعيرة المعدنية، دون أن يبلغ عن إصابات.


وأضافت، أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى جلبون، وعربونة، والجلمة، وبيت قاد، ودير غزالة، وشنت حملة تفتيش واسعة.

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

بولندا ستمدد الحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية

(أ ف ب)

أعلنت بولندا الجمعة أنها ستمدد الحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية، في توجّه يخالف قرارا اتّخذته المفوضية الأوروبية الخميس ويقضي بوضع حد للقيود.


وقال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر في تصريح لوكالة الأنباء البولندية الرسمية إن "الحكومة ستصدر قرارا بتمديد الحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية وستنشره اليوم".


وتابع "لا نتّفق مع قرار المفوضية الأوروبية، ونحن نتّخذ تدابير وطنية تصب في مصلحة المزارعين والمستهلكين البولنديين".


بسبب النزاع الدائر في أوكرانيا والمشاكل التي تعترض تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، أصبح الاتحاد الأوروبي بوابة عبور أساسية ووجهة تصدير للحبوب الأوكرانية.


في حزيران/يونيو، اتفق الاتحاد الأوروبي على فرض قيود على واردات الحبوب الأوكرانية إلى خمس دول أعضاء تسعى لحماية مزارعيها الذي حمّلوا هذه الواردات مسؤولية تراجع الأسعار في الأسواق المحلية.


وهذه الدول الأعضاء الخمس هي بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.


وطلبت البلدان الخمسة تمديد القيود التي تنتهي مفاعيلها الجمعة.


والقضية حساسة بشكل خاص في بولندا التي تستعد لانتخابات الشهر المقبل.


وتحظى الحكومة اليمينية الشعبوية الحالية من حزب القانون والعدالة بدعم واسع في المناطق الزراعية.


وأشار وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلى أن "ما يصب في مصلحة مزارعين بولنديين هو الأهم بالنسبة إلينا".


من جهته ندّد مستشار الرئاسة البولندية مارسين برزيداتش بقرار بروكسل وضع حد للحظر، قائلا إن القرار "يناقض المصالح الاقتصادية للاتحاد الأوروبي".


تعد بولندا مزودا رئيسيا للمساعدات العسكرية والإنسانية إلى أوكرانيا وتستضيف حوالى مليون لاجئ أوكراني.


وأثارت مسألة واردات الحبوب سجالا دبلوماسيا بين البلدين الجارين.


وأكد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال الثلاثاء أن كييف تفكّر في اتّخاذ إجراءات قانونية.


وقال على وسائل التواصل الاجتماعي "لا نية لدينا للإضرار بالمزارعين البولنديين.. لكن في حال انتهاك قانون التجارة من أجل الشعبوية السياسية قبل الانتخابات، فستضطر أوكرانيا للاحتكام إلى منظمة التجارة العالمية للحصول على تعويضات عن انتهاك معايير الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة".

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 10:37 مساءً - بتوقيت القدس

وفد من الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي يصل فلسطين

أريحا -"القدس" دوت كوم

بدأ رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي، برفقة المستشار الاقتصادي للهيئة، اليوم الجمعة، زيارة إلى دولة فلسطين للاطلاع على المشاريع الممولة من الهيئة، بدعوة من وزير الزراعة رياض عطاري.


واستقبل وفد الهيئة العربية في الصالة الرئيسية لكبار الزوار في المعابر الفلسطينية من قبل مسيرة أعمال محافظة أريحا والاغوار يسرى السويطي، وعدد من مسؤولي وزارة الزراعة.


وتهدف الزيارة إلى التعرف على واقع القطاع الزراعي وبحث آفاق التعاون المشترك والاستثمار في القطاع الزراعي الفلسطيني.


وزار الوفد عدد من المؤسسات الزراعية في محافظة أريحا والأغوار، بدأت بزيارة جمعية المشروع الانشائي العربي، واستمع إلى نبذة عن الجمعية وأنشطتها وخططها المستقبلية، وتم طرح مسائل تتعلق بآفاق التعاون مع الهيئة والتي ستكون محور نقاش مستقبلي من خلال وزارة الزراعة.


كما زار الوفد، شركة "ريفت فالي" للتطوير والاستثمار المختصة في أنشطة الاستثمار الزراعي، واطلع على أعمال الشركة وانجازاتها وخططها خاصة ما يتعلق بالزراعات العضوية والزراعات المائية وأنشطة الخضار والنباتات الورقية، كذلك الاستثمار في قطاع النخيل.


بعدها توجه الوفد لزيارة سد العوجا، ونبع العوجا، والاطلاع على أولويات المنطقة وامكانيات وضع تدخلات تساعد على تنمية وتطوير المنطقة من خلال تحسين وفرة المياه.


والتقى وزير الزراعة رياض العطاري، ومستشار رئيس الوزراء للصناديق ناصر قطامي، الوفد، الذين اعتبروا أن هذه الزيارة تاريخية وذات مغزى تنموي، يعزز من القدرة الفلسطينية على الصمود والاستدامة من خلال المشاريع المشتركة ما بين دولة فلسطين والهيئة العربية.

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 9:45 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: بايدن سيلتقي نتنياهو الأربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

(أ ف ب)

سيلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأربعاء، وفق ما أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان.


وقال ساليفان في تصريح للصحافيين الجمعة إن الرجلين سيبحثان في "القيم الديموقراطية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وفي رؤية لمنطقة أكثر استقرارا وازدهارا واندماجا"، وسيتبادلان وجهات النظر حول "كيفية التصدي بفاعلية لإيران وردعها".


وكان نتانياهو قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي أنه سيزور الولايات المتحدة، أحد أبرز حلفاء إسرائيل، من دون الإشارة إلى أي لقاء مع أي مسؤولين أميركيين، وهو أمر غير اعتيادي لدى زيارة مسؤولين إسرائيليين للبلاد.


وكان بايدن قد وجّه انتقادات للتعديلات القضائية التي تسعى الحكومة اليمينية التي يرأسها نتانياهو لإقرارها والتي يصفها معارضون بأنها تهديد للديموقراطية في إسرائيل.


ولم يتلقّ نتانياهو دعوة لزيارة البيت الأبيض منذ عودته إلى السلطة في كانون الأول/ديسمبر على رأس حكومة وصفها بايدن بأنها "إحدى الأكثر تطرفا" في تاريخ إسرائيل.


في تموز/يوليو أعلن البيت الأبيض أن بايدن ونتانياهو "سيلتقيان في الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 9:34 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرج عن صياد مصاب من غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، عن الصياد المصاب نافذ رمضان صلاح من قطاع غزة.


وبحسب لجان الصيادين، فإنه أُفرج عن الصياد صلاح عبر معبر بيت حانون-إيرز، وتم نقله لمستشفى الشفاء لتلقي العلاج.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 9:00 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يطالب بالتحرك العاجل لإنهاء احتلال فلسطين

هافانا- "القدس" دوت كوم

طالب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بالتحرك العاجل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية منذ عام 1967، وحل جميع قضايا الوضع الدائم بما فيها قضية اللاجئين الفلسطينيين.


وقال الرئيس عباس في كلمته أمام مجموعة الـ77+الصين المنعقدة في العاصمة الكوبية هافانا، "إن الشعب الفلسطيني، بدعم من مجموعة الـ77+الصين، عازم على التغلب على الظلم التاريخي الذي خنق تنميته وأعاق تطلعاته طوال قرن من الزمن".


وأضاف: "إن سياسات إسرائيل وممارساتها تسعى إلى ترسيخ احتلالها الاستعماري الاستيطاني وفرض واقع الفصل العنصري، الأمر الذي لا يجوز السكوت عنه".


وتابع: "إن الوضع التنموي في فلسطين يختلف عنه في دول العالم الأخرى، فهو يخضع لنظام الفصل العنصري المؤسسي في إسرائيل، والاحتلال غير القانوني، والمشروع الاستعماري الذي يُنكر حقنا في التنمية، إذ تتبنى إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، سياسات ممنهجة تهدف إلى تقويض تنمية شعب بأكمله".


وأكد الرئيس عباس لشركائه في مجموعة الـ77 والصين، أن الشعب الفلسطيني سوف يثابر ويواصل نضاله المشروع لتحقيق حقوقه، وهو مؤمن بحتمية الحرية والازدهار بسبب تضحياته والتزامه بالسلام، فضلاً عن الدعم الثابت والمبدئي من الأصدقاء أمثالكم.


وتطلع الرئيس عباس إلى أن يتمكن من عقد هذا المؤتمر في دولة فلسطين، تعبيراً عن دعمهم المعنوي والأخلاقي لحقوقهم وتطلعاتهم.

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مسؤولين إيرانيين إضافيين في ذكرى وفاة أميني

(أ ف ب)

أدرج الاتحاد الأوروبي الجمعة أربعة مسؤولين إيرانيين إضافيين على قائمته للعقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية على خلفية قمع تظاهرات، وذلك قبيل الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني.


وسبق أن فرض التكتل الذي يضم 27 دولة عقوبات تشمل حظر السفر وتجميد الأصول على نحو 170 من الأفراد الإيرانيين والشركات والوكالات على خلفية القمع.


والمسؤولون الأربعة الذين أدرجوا الجمعة على القائمة هم قائد في الحرس الثوري وقائدان للشرطة وآمر سجن.


كذلك أُدرجت أربعة سجون في القائمة وفق ما أفادت وكالة أنباء مقرّبة من الحرس الثوري والمجلس الأعلى للفضاء السيبراني الذي يراقب الإنترنت.


توفيت الإيرانية الكردية أميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر العام الماضي بعد توقيفها في طهران بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية.


وأشعلت وفاتها احتجاجات في أنحاء البلاد تحت شعار "امرأة، حياة، حرية".


وجاء في بيان للاتحاد الأوروبي أنه "يجدد التأكيد على دعمه القوي للحقوق الأساسية للإيرانيين نساء ورجالا ولتطلّعاتهم".


وشدّد التكتل على "مواصلة النظر في كل الخيارات المناسبة والمتاحة لديه للتصدي لأي مسألة تثير القلق".

رياضة

الجمعة 15 سبتمبر 2023 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

دوري الأولى: "الأمعري" يحقق انتصاره الثاني و"طوباس" يتجاوز "مركز طولكرم"

رام الله- "القدس" دوت كوم

فاز "شباب الأمعري" على "القوات الفلسطينية" بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على استاد "بيليه" في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، في افتتاح مباريات الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى (الاحتراف الجزئي".


وسجّل المخضرم إياد أبو غرقود هدف الفوز في الدقيقة 64، ليرفع "الأمعري" رصيده إلى 6 نقاط في الصدارة.


وعلى استاد الجامعة العربية الأمريكية في جنين، حقق "طوباس" فوزا مهما على "مركز طولكرم" بهدفين دون رد، سجلهما محمد فخري (18) وعمر فحماوي (27)، ليعوّض خسارته في الأسبوع الأول أمام "الأمعري".


وعلى استاد الشهيد جمال غانم في طولكرم، فاز "إسلامي قلقيلية" على "مركز عسكر" بهدف نظيف سجّله محمد ولويل، ليرفع "الإسلامي" رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني مؤقتا.


وتختتم مباريات الأسبوع الثاني، غدا السبت، حيث يلتقي "جنين" مع "أهلي قلقيلية" على استاد الجامعة العربية الأمريكية، ويواجه "بيت أمر" "شباب يطا" على استاد الحسين في الخليل، و"إسلامي صورباهر" مع "هلال أريحا" على استاد "بيليه" في بلدة الخضر.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 8:43 مساءً - بتوقيت القدس

جهود حثيثة لإدارة النفايات الصلبة لخدمة الواقع البيئي والصحي

نابلس ـ"القدس" دوت كوم- وفاء أبو ترابي

تمثل معالجة النفايات الصلبة تحدياً بارزاً في الأراضي الفلسطينية، فقد أدى التوسع العمراني والنمو السكاني إلى زيادة كميات النفايات، حيث تُنتج القطاعات المحلية المختلفة مئات آلاف الأطنان سنوياً.


وباتت معظم التجمعات السكانية في المدن والقرى الفلسطينية تعاني من تكدس النفايات في مكبات عشوائية، فيما يتم التخلص منها بطرق غير سليمة، وذلك إما بالحرق، أو الطمر في مدافن عشوائية، ما يجعلها بيئة خصبة لانتشار الملوثات ونواقل الأمراض كالقوارض والحشرات.


ومن أجل مواجهة هذه المخاطر التي تهدد البيئة وتكاد تفتك بالإنسان الفلسطيني والقطاعات المنزلية والاقتصادية المتعددة، تجهد المؤسسات الرسمية لحل هذه المعضلة من خلال الإدارة الفاعلة لقطاع النفايات الصلبة، حيث أنشأت المكبات الصحية لجمع النفايات في مناطق متعددة بين محافظات الوطن.


وبهدف تحسين الظروف البيئية والصحية ورفع الكفاءة في تقديم خدمة إدارة النفايات الصلبة، قادت وزارة الحكم المحلي الفلسطينية عام 2007 جهودا أفضت الى تشكيل (15) مجلساً للخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.


ففي محافظة نابلس، يسعى مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة إلى وضع خطة استراتيجية تهدف إلى الحد من هذه المكرهة البيئية الناجمة عن انتشار النفايات الصلبة، حيث قام بإنشاء محطات تجميع خاضعة للشروط والمواصفات الصحية، وتقوم بفرز وفصل ما يتم جمعه من النفايات داخل المدينة أو من القرى والبلدات المحيطة، وذلك تمهيداً لنقل ما يتبقى منها إلى مكب "زهرة الفنجان" في محافظة جنين.


ويقول المدير التنفيذي للمجلس في نابلس، المهندس سعد أبو زنط، بأن هذه الخطوة ساعدت في إغلاق عدد المكبات العشوائية التي كانت تتواجد في تلك المناطق، حيث قال: "لقد نجحنا بتخفيف عدد المكبات العشوائية التي كانت نتنشر في مدينة نابلس والتي وصل عددها إلى 23 مكباً، أما اليوم لم يتبق سوى القليل فقط".


وتابع، أبو زنط، خلال حديثه مع "القدس" دوت كوم: "يوجد لدينا محطتان لترحيل النفايات، إحداهما في المنطقة الشرقية وتسمى "الصيرفي" وهذه تخدم المدينة والتجمعات الريفية القريبة منها، بينما نعمل حالياً وبصورة مؤقتة على تجميع النفايات القادمة من المنطقة الغربية في مساحة محددة من محطة التنقية قيد التطوير في قرية دير شرف ومن ثم ننقلها إلى مكب زهرة الفنجان، ما يخفف العبء عن محطة الصيرفي".


ويتابع أبو زنط: "وبعد أن كان المجلس يمتلك خمس آليات فقط لجمع النفايات أصبح لديه الآن نحوعشرين آلية، وذلك بعد حصوله على منحتين لتحسين نظام إدارة النفايات الصلبة، إحداهما من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، والأخرى من بنك التنمية الألماني (KFW)، كما قمنا بشراء آلية بتمويل ذاتي، وهذا الأمر ساعد كثيراً في توسيع نطاق خدماتنا لتشمل مناطق أكثر داخل المدينة والأرياف المحيطة أيضاً".


ويعكف مجلس الخدمات المشترك في المحافظة على تقديم خدماته إلى حوالي أربعمائة وخمسين ألف نسمة من سكان المدينة ومخيماتها بالإضافة إلى (21) هيئة محلية في قرى وبلدات المحافظة، بينما يشرف أيضاً على ما تبقى من الهيئات المحلية غير المشتركة في المجلس وذلك نتيجة ضعفها في تطبيق الاعتبارات المتعلقة بنظام التعرفة.


ويحث، أبو زنط، المواطنين على ضرورة التعاون مع الطواقم المجلس العاملة في التجمعات السكنية من أجل تحقيق الإدارة الرشيدة لعملية جمع النفايات الصلبة بصورة متكاملة، ما يسهل الوصول إلى كافة الأهداف المرجوة من هذه العملية حتى تصبح بلادنا نظيفة.


وباتت المكبات الصحية التي يصل عددها إلى خمس مكبات رئيسية، منها ثلاثة في الضفة الغربية، وهي: مطمر نفايات أريحا والأغوار، وزهرة الفنجان في جنين، والمينا في بيت لحم، والفخاري وجحر الديك في قطاع غزة، تعمل جميعها بنطاق أوسع من طاقتها الاستيعابية، وذلك نتيجة الكميات المتزايدة للنفايات البلدية، الأمر الذي يهدد المعايير البيئية لديها كما يؤثر على المناطق التي تجاورها أيضاً.


وتقدر كمية النفايات المتولدة في فلسطين بحوالي 1,7 مليون في السنة، أي بواقع 1,1 طن سنوياً في الضفة الغربية، و0,6 طن سنوياً في قطاع غزة، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الحكم المحلي لعام 2022.


ويلفت، أبو زنط، إلى أن مكب زهرة الفنجان الذي يخدم محافظات الشمال أصبح الآن لا يستوعب كمية النفايات الكبيرة التي تُورد إليه يشكل يومي، رغم أنه يتسع إلى 450 طن يومياً، وذلك لأنه يستقبل نفايات المناطق غير المقررة له لافتقارها لمكبات قريبة، ما يستدعي توسيعه بما تبقى من مساحات فارغة لحفر خلايا طمر النفايات.


ورغم كل هذه العقبات التي تواجهها، لا تزال مجالس الخدمات المشتركة تحث الخطى نحو تحقيق أهداف الإدارة الرشيدة والمستدامة للنفايات الصلبة، وذلك من خلال مراحل التخلص من النفايات أو إعادة تدويرها بطرق سليمة وآمنة، ما يهيأ الظروف البيئية والصحية الملائمة للمواطنين، كما يعطي صورة حضارية مشرقة عن المجتمع الفلسطيني.


وتتطلع الجهات الرسمية الفلسطينية وبناءً على ما يقع على كاهلها من مسؤوليات إلى ضرورة تسخير كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لديها من أجل تحقيق أهداف الاقتصاد الدائري الذي يعمل وفق قاعدة إبقاء النفايات قدر الإمكان في دائرة الانتاج، ما يخفف العمل في المكبات الصحية بوتيرة تتوافق مع قدراتها الاستيعابية.


ولذلك تدعو هذه الجهات القطاعات الصناعية إلى التوجه نحو زيادة الاستثمار في مشاريع إعادة تدوير النفايات الصلبة، ما يساهم في توفير مواد خام كمدخلات إنتاج وكذلك يخفف من حدة الأثر السلبي الناجم عن تراكم كميات هائلة من النفايات، فيما يساهم أيضاً بالوصول إلى أهداف التنمية المستدامة ودفع العجلة الاقتصادية، وكذلك الحد من تلوث البيئة الفلسطينية والتغير المناخي.


وفي الآونة الأخيرة، سعت وزارة الحكم المحلي إلى تنفيذ مشروع بيئي والذي تصفه بـ "المشروع الاستراتيجي الأول من نوعه في الشرق الأوسط"، حيث يهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية بعد جمع النفايات في مكب زهرة الفنجان وحرقها بطريقة آمنة وصحية.


وقال أبو زنط: "يتم العمل الآن على هذا المشروع، حيث وقعت الوزارة وشركة صروح الفلسطينية والتي تقود ائتلافاً دولياً من عدة شركات على اتفاقية بناء مصنع لتوليد الكهرباء، كما أننا نتطلع بأن يرى النور خلال فترة زمنية قريبة، فهذا الأمر يساعد كثيراً في معالجة النفايات في فلسطين، كما يشكل حلاً بيئياً للأماكن المجاورة للمكب، فضلاً عن أنه قطاع منتج وصديق للبيئة في آن واحد".

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 8:32 مساءً - بتوقيت القدس

حكاية راعٍ كان هدفًا دائمًا للمستوطنين قرب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

قبل المدخل المؤدي لمستوطنة "حومش"، التي أعيد بناءها وإعمارها بقرار من حكومة المستوطنين، من جهة المفرق الرئيس الرابط بين جنين ونابلس وطولكرم، اعترض المستوطنين الراعي خالد حسين (35 عاماً)، والذي كان يقود قطيع من الماشية، للوصول للخيام التي نصبتها عائلته، فاحتجزوه واقتادوه عنوة وتحت تهديد السلاح معهم، وتركوا الماشية في الشارع دون راعي أو منقذ، وعندما عاد بعد ساعات اختفت أثارها ولم يجدها.


خالد الذي حضر مع عدة عوائل للاستقرار في المنطقة حتى تأمين مكان أمن، بسبب ظروف الطقس السيئة، اتهم المستوطنين بسرقة ماشيته بدعم من قوات الاحتلال التي كانت تتواجد في المنطقة لدى اختطافه ولم تحرك ساكناً لإنقاذه، بحسب إفادته.


وروى الراعي الشاب لمراسل "القدس" دوت كوم، أنه منذ أسبوعين يتجول في ساعات مختلفة، لرعاية قطيع الماشية، مع حرصه الشديد على الابتعاد عن نطاق تحرك المستوطنين وقوات الاحتلال بين قرية برقة وبلدة سيلة الظهر منذ العودة لمستوطنة "حومش".


ويضيف: "لاحظنا بعد عودتنا لرعاية ماشيتنا في المنطقة خلال العام الجاري، وجود المستوطنين ونشاطهم في المنطقة، فاخترنا منطقة بعيدة حتى الانتقال لطولكرم أو قلقيلية".


ويتابع: "يوم الأربعاء الماضي، وبعد صلاة العصر، فوجئت ب 6 مستوطنين مسلحين، أوقفوا مركبتين تقلهما، واعترضوني، أوقفوني وفتشوني، وشاهدت دوريات عسكرية قبالتنا ترصدنا، لكن الجنود لَمْ يتحركوا".


ويوضح الراعي خالد، أن أحد المستوطنين تحدث معه بالعربية بطلاقة، ووجه له الشتائم والكلمات النابية، بسبب اقترابه من المنطقة التي وصفها بأنها "أرض إسرائيل".


ويضيف: "قال لي أنتم مخربين، ولا يسمح لكم بدخول أراضينا، منعوني من الحديث ووجهوا أسلحتهم نحوي واقتادوني تحت تهديد السلاح معهم".


ويكمل: "رفضت التحرك وترك ماشيتي، فازداد غضبهم، وألقوني أرضاً، وقالوا لي: إذا لم تأتي معنا سنقتل كل الأغنام".


اقتاد المستوطنين خالد، وتركوا الماشية لوحدها، في وقت، وصلت للمنطقة، شاحنة ومركبة أخرى للمستوطنين، ويقول: "اقتادوني لمنطقة وعرية قريبة ومعزولة، وضربوني وهم يسخرون مني، واحتجزوني لمدة ساعة ونصف، ثم غادروا وتركوني".


ويضيف: "قال لي المستوطن الذي يجيد العربية: لإذا كنت لا تريد الموت، ممنوع تغادر المنطقة إلا بعد نصف ساعة، نحن نراقبك وإذا تحركت ستموت"، "لم تكن نصف ساعة، بل شعرت أنها كوابيس رعب وموت".


وقال الراعي خالد، الذي لم يكن أمامه خيار سوى الخضوع لتعليمات المستوطنين، "لم أتمكن من الحركة خوفاً على حياتي، فلا يوجد حركة أو شيء حولي، وتوقعت موتي في أي لحظة".


ويضيف: "بعد انتهاء المهلة، تفقدت المكان، ولم أرى أثراً للمستوطنين، والجنود ومركباتهم، فبدأت بالركض نحو المكان الذي تركت فيه الماشية".


ويكمل: "كانت صدمتي كبيرة ، فقد اختفت الماشية، ولم أعثر لها على أثر، وبحث في المنطقة، وعندما وصلت لقرية بزاريا، سألت المواطنين وأصحاب المحلات والمنازل، إذا شاهدوا ماشيتي أو عثروا عليها، لكن دون جدوى".


ويتابع: "كل المؤشرات، تؤكد أن المستوطنين قاموا بسرقتها ونقلها في الشاحنة التي شاهدتها".


بعد مرور عدة أيام، فقد الراعي خالد الأمل بالعثور على ماشيته، ويقول: "هذا شكل جديد قديم من أساليب وسياسات المستوطنين في سرقة ممتلكاتنا وماشيتنا، لقد سرقوا مني 30 رأس غنم تعتبر مصدر معيشتي وأسرتي المكونة من 10 أفراد".


ويضيف: "هذه الجريمة الخطيرة، تترجم نوايا وسياسات المستوطنين والحكومة التي تدعمهم في استخدام كل السبل لمحاربتنا في لقمة عيشنا وتضييق الخناق علينا على مرأى ومسمع من العالم ومؤسسات حقوق الإنسان التي لا تحرك ساكناً، مهما تعرضنا لاعتداءات وجرائم من الاحتلال ومستوطنيه".


ويكمل: "لا يوجد أمامنا أي حلول أو طريقة لاستعادة ما خسرناه ولن يعوضنا أحد، فأي شريعة أو قانون يجيز هذا الظلم".

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة تضامنية في جنين مع الأسير سلطان خلف

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

نظمت عائلة الأسير المهندس سلطان خلف المضرب عن الطعام، وقفة تضامنية ببلدة برقين في جنين، بمشاركة ممثلي القوى الوطنية والإسلامية والفعاليات الشعبية وجماهير غفيرة، للتضامن معه مع استمراره في معركة الأمعاء الخاوية، وللمطالبة بإنقاذ حياته قبل فوات الأوان.


وبعد صلاة الجمع، احتشد المشاركون أمام المسجد الكبير في بلدته برقين، حاملين ضور خلف، ومرددين الهتافات المنددة باعتقاله والمطالبة بحريته وكافة الأسرى وخاصة المضربين عن الطعام.


وألقيت خلال الوقفة، كلمات القوى والفعاليات وحركة الجهاد الإسلامي التي وجهت التحية لخلف وكافة الأبطال الذين يقاومون ويقاتلون بالأمعاء الخاوية لانتزاع حريتهم، وأكدوا التفاف شعبنا ووقوفه الكامل معهم ودعم مطالبهم العادلة والمشروعين، محذرين الاحتلال من أي مساس بهم.


واستذكر المتحدثون الشهيد الأسير خضر عدنان ومواقفه وبطولاته، مؤكدين المضي على خطاه حتى تحقيق الأهداف التي ضحى في سبيلها وكافة شهداء شعبنا.


وحمل المتحدثون الاحتلال كامل المسؤولية عن حياة خلف الذي يتعرض للعزل والضغوطات والقمع، معبرين عن اعتزازهم بصموده رغم تدهور حالته الصحية وإصراره على رفض تناول المحاليل والمدعمات، مؤكدين أن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الخطر الذي يتهدد حياة خلف ورفاقه المضربين، وستقدم كل الدعم والاسناد لحريتهم.


من جانبه، دعا والد الأسير خلف، كافة المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان، والقوى وفصائل المقاومة والسلطة الوطنية للتحرك والعمل المستمر لإنهاء معاناة الأسرى المضربين والاعتقال الجائر وعدم تركهم حتى يواجهوا نفس مصير الشيخ القائد خضر عدنان.


وقال: "سلطان وإخوانه الأبطال، يقارعون بالأمعاء الخاوية المحتل رفضاً للاعتقال الإداري الجائر، وهم يناضلون من أجل حريتهم والعيش بكرامة، ويضحون بأنفسهم وشبابهم ويعانون الجوع ويصارعون الألم، وقد دخلوا بالمرحلة الصعبة من الإضراب".


وأضاف: "في هذه اللحظات، بدأت الأجسام تتهاوى من الضعف والهزلان وشدة الألم والغثيان والاغماء المتكرر، وهم صابرون، لكن المطلوب نصرتهم حتى حريتهم قبل فوات الأوان".

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

كارثة الفيضانات في درنة تكشف عجز السلطة المنقسمة في ليبيا

(أ ف ب)

تسبّبت الفوضى السائدة في ليبيا بعدم إيلاء البنى التحتية الحيوية الأهمية اللازمة، ما ساهم في انهيار سدّي درنة في الشرق نتيجة عاصفة وفي فيضانات مدمرة اجتاحت المدينة ومحيطها في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة ويشهد انقسامات عميقة، وفق محللين وسياسيين.


وتحكم ليبيا، التي دمرتها الانقسامات السياسية منذ سقوط القذافي في العام 2011، حكومتان متنافستان، واحدة في طرابلس (غرب)، معترف بها من الأمم المتحدة ويقودها رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، وأخرى في الشرق، تابعة لمعسكر المشير خليفة حفتر.


وتصاعدت وتيرة الخلافات السياسية مرارا وتكرارا وأفضت إلى قتال دام مرارا. لكن منذ العام 2020 تم احترام قرار وقف إطلاق النار إلى حد كبير.


ضربت العاصفة دانيال الأحد عدة مناطق في الشرق الليبي، ولا سيما منطقة درنة، وهي مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة، ما تسبب في انهيار سدين تم بناؤهما في سبعينات القرن الماضي بسبب ضغط الأمطار الطوفانية، مما أدى إلى تشكل سيول جارفة وفيضانات أودت بالآلاف.


كما تسببت هذه الأمطار في تدمير أحياء بكاملها وجرفها نحو البحر الأبيض المتوسط.


وعلى الرغم من أن الكارثة وقعت في منطقة خاضعة لسيطرة المعسكر الشرقي، إلا أن الدبيبة، الذي يتخذ من الغرب مقرّا له، اعتبر الخميس ان ما حصل سببه "ما تم تخطيطه في السبعينات والذي لم يعد كافيا اليوم بالاضافة الى الاهمال الزمني ومن اثار السنوات".


وقال خلال اجتماعه مع الوزراء والخبراء إن "هذه احدى نتائج الخلافات والحروب والأموال التي ضاعت".


يقول المحلل الليبي في "مؤسسة صادق" أنس القماطي لوكالة فرانس برس، إنه بعد "سنوات من الإهمال، فإن عدم +تخفيف ضغط مياه+ السد مع اقتراب العاصفة" كان بمثابة "قنبلة موقوتة".


ويعتبر القماطي أن "السلطات في الشرق، وخصوصا قوات الجيش الليبي، ارتكبت حسابات خاطئة مأسوية وإجرامية لم تتحمل مسؤولياتها".


ويلفت الى ان قرار بلدية درنة بفرض حظر التجول مساء السبت تحسبا للعاصفة "لم يحم المواطنين، بل على العكس، حاصرهم".


إلى ذلك، قدّر رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، بيتيري تالاس، أنه "كان من الممكن تجنب سقوط معظم الضحايا"، لافتا إلى الفوضى التي أنتجت غياب الاستقرار السياسي الذي تعاني منه ليبيا منذ سنوات.


وكان المهندس والأكاديمي الليبي عبد الونيس عاشور حذر في دراسة نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 من "كارثة" ستحل بمدينة درنة، إذا لم تبادر السلطات الى صيانة سديها، سد "أبو منصور" بسعة 22,5 مليون متر مكعب، وسد "البلد" بسعة 1,5 مليون متر مكعب من المياه.


وعلى الرغم من ذلك التحذير، لم يتم تنفيذ أي صيانة في السدين، رغم أن صيانتهما مدرجة في الموازنة.


 كما أن ليبيا، التي تمتلك احتياطيات النفط الأكبر في أفريقيا، لا تشكو من نقص التمويل في ميزانيتها.


لم تنجز أعمال الصيانة في هذه المنطقة كما في سائر أنحاء البلاد وأهملت من قبل الحكومات المتعاقبة منذ العام 2011، كما كان الحال أيضًا في ظل نظام القذافي الذي صرف النظر عن درنة، معتبرا انها مدينة متمردة عليه.


ويوضح القماطي "إن حجم الأضرار المسجلة هو نتيجة مباشرة لإهمال السلطات في الشرق".


وطلب المجلس الرئاسي المنعقد في طرابلس من النائب العام فتح تحقيق في "هذه الكارثة" ومحاكمة كل من يشتبه في ارتكابه "أخطاء أو إهمالا" أدى إلى انهيار السدين والتسبب في كارثة.


وفي مواجهة حجم الدمار، وضعت الخلافات بين منطقتي الشرق والغرب جانبا وفُسح المجال أمام المد التضامني.


وفي مناطق في غرب وجنوب البلاد، يتم تنظيم عمليات جمع التبرعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فيما أعرب عدد من الممرضين والأطباء والمتطوعين عن رغبتهم في السفر إلى درنة من طريق مطار معيتيقة بطرابلس.


لكن الافتقار إلى التنسيق بين الحكومتين المتنافستين وغياب السلطة المركزية الواحدة يزيد من تعقيد عملية تنظيم الإغاثة ووصولها في أقرب وقت.


ويرى الخبير المتخصص في الشؤون الليبية جليل حرشاوي أن "الانقسام بين الشرق والغرب سيستمر بشكل أو بآخر. 


وبطبيعة الحال، هذا الخط الفاصل ليس أمرا جيدا من الناحية اللوجستية ومن ناحية فاعلية" عمليات الاغاثة.

منوعات

الجمعة 15 سبتمبر 2023 6:53 مساءً - بتوقيت القدس

"آبل" ستجري تحديثاً لـ"آي فون 12" في فرنسا ليصبح مطابقاً للمعايير الأوروبية

(أ ف ب)

ستجري شركة "آبل" تحديثاً لهاتفها "آي فون 12" في فرنسا ليصبح مطابقاً للمعايير الأوروبية في ما يخص مستويات انبعاث الموجات، لتوقف السلطات الفرنسية تالياً قرار حظر بيع هذا الهاتف في فرنسا، على ما أفادت الشركة التكنولوجية الكبرى ووزير الشؤون الرقمية الفرنسي وكالة فرانس برس الجمعة.


وقال الوزير جان نويل بارو في بيان تلقته وكالة فرانس برس "بعد إجراء مناقشات ونزولاً عند طلب الهيئة الوطنية للترددات، أكدت آبل أنها ستجري في الأيام المقبلة تحديثاً على هاتفها آي فون 12".


وقال ناطق باسم "آبل" في بيان آخر "سنصدر تحديثاً للبرمجية الخاصة بالمستخدمين الفرنسيين حتى يصبح الهاتف مطابقاً للبروتوكول الذي تعتمده السلطات التنظيمية الفرنسية"، مضيفاً "نتطلع لاستمرار توافر آي فون 12 في فرنسا".


وكانت الهيئة الوطنية للترددات أعلنت الثلاثاء سحب هواتف "آي فون 12" موقتاً من الأسواق الفرنسية، بسبب تجاوز هذه الأجهزة التي طرحتها "آبل" عام 2020 الحدود القصوى للموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة منها والتي يمتصها جسم الإنسان.


وعملياً، يتجاوز "آي فون 12" بمقدار 1,74 واط لكل كيلوغرام قيمة الحد التنظيمي المقابلة للطاقة التي يمكن أن يمتصها جسم الإنسان عند حمل الهاتف في اليد.


وفي عدد كبير من الحالات المماثلة، تُقدِم الشركات المصنعة على تحديث أجهزتها، لكنّ "آبل" لم تقم بهذه الخطوة وواجهت هذا الإجراء للمرة الأولى.


ولدى الشركة الاميركية مهلة 15 يوما لاقتراح تدابير تصحيحية.


وأكد بارو أنّ "الهيئة الوطنية للترددات تستعد لاختبار هذا التحديث سريعاً". وفي حال لم يكن ممتثلاً للقواعد الفرنسية، فسيأمر الوزير بسحب أجهزة "آي فون 12" المتداولة.

عربي ودولي

الجمعة 15 سبتمبر 2023 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة اليمنية ترحب بجهود السعودية وسلطنة عمان لدفع الحوثيين نحو التعاطي مع دعوات السلام

(شينخوا)

رحبت الحكومة اليمنية اليوم (الجمعة) بجهود السعودية وسلطنة عمان لدفع الحوثيين نحو التعاطي مع دعوات السلام، وذلك غداة وصول وفد من جماعة الحوثي إلى الرياض.


وقالت الحكومة في بيان بثته وكالة الأنباء اليمنية ((سبأ)) إنها "ترحب بجهود الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والمساعي الأممية والدولية الهادفة لدفع المليشيات الحوثية نحو التعاطي الجاد مع دعوات السلام وتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".


وجددت الحكومة اليمنية "استمرار نهجها المنفتح على كافة المبادرات الرامية إلى إحلال السلام العادل والشامل" في البلاد.


وغادر وفد جماعة الحوثي المفاوض برئاسة محمد عبدالسلام أمس (الخميس) رفقة وفد عماني من مطار صنعاء الدولي إلى الرياض، بحسب مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي.


وقال القيادي في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى، على حسابه في موقع ((إكس)) مساء أمس، إن الوفد الوطني برفقة الوسيط العماني غادر العاصمة صنعاء إلى الرياض لاستكمال جولات التفاوض.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ((واس)) أمس أنه "استمراراً لجهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن والتوصل لحل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية، فقد وجهت المملكة دعوة لوفد من صنعاء لزيارة المملكة".


ويعاني اليمن من نزاع دموي بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية منذ أواخر العام 2014، وتعثرت كافة الجهود الإقليمية والدولية خلال السنوات الماضية في وضع حد لهذا النزاع الذي خلف، وفق تقديرات أممية، "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".


وتخضع العاصمة اليمنية صنعاء لسيطرة جماعة الحوثي منذ نحو تسعة أعوام.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 6:44 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة مواطن إثر اعتداء المستوطنين عليه في نابلس

نابلس- "القدس" دوت كوم

أصيب مواطن، مساء اليوم الجمعة، إثر اعتداء المستوطنين عليه في قرية برقة بنابلس.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن المستوطنين رشوا غاز الفلفل على المواطن بشكل مباشر على وجهه، وتم تقديم الإسعاف اللازم له.


فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل وإصابة آخر بحادث دعس في طولكرم

طولكرم- "القدس" دوت كوم

لقي طفل (8 سنوات)، اليوم الجمعة، مصرعه وإصابة آخر نتيجة تعرضه لحادث دعس في ضاحية شويكة شمال طولكرم.


وقال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الإعلامي باسم الشرطة، أن حادث سير دعس وقع في ضاحية شويكة شمال طولكرم من قبل مركبة نتج عنه تعرض الطفل للدعس وهو يقود دراجة هوائية وتم نقله للمشفى وأعلن الأطباء عن وفاته كما وأصيب طفل آخر.


وأضاف ارزيقات، بأنه قد تم توقيف السائق المتسبب بالحادث وإبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق من قبل شرطة المرور للوقوف على أسبابه.


وناشد ارزيقات، المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والالتزام بالمكان المخصص عند قيادة الدرجات الهوائية، والالتزام والانتباه عند عبور الشارع.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

إغلاق مخبز في رام الله لمخالفته شروط السلامة العامة

رام الله- "القدس" دوت كوم

 أغلقت مديريتا الصحة والاقتصاد الوطني وجهاز الضابطة الجمركية، اليوم الجمعة، مخبزا في محافظة رام الله والبيرة، لمخالفته لشروط السلامة العامة وافتقاره إلى أدنى شروط السلامة الصحية والبيئية المطلوبة.


وأفادت "الضابطة الجمركية" بأنه تم ضبط 132 كغم من مواد تُستخدم للتحضير غير صالحة للاستهلاك بداخل المخبز، ونظرًا إلى ذلك، أقرت جهات الاختصاص بإغلاقه عن العمل وإحالة القضية إلى نيابة مكافحة الجرائم الاقتصادية لاستكمال الإجراءات القانونية أصولاً".


وفي سياق منفصل، ضبط الجهاز خلال عمله على إحدى الحواجز 119 كيلو عصائر غير صالحة للاستهلاك؛ نتيجة لانتهاء تاريخ صلاحيتها، وباستدعاء جهة الاختصاص أقرت إتلاف المضبوطات واستكمال الإجراءات القانونية أصولاً.

فلسطين

الجمعة 15 سبتمبر 2023 5:48 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| قصف موقع للقسام.. إصابات بينهم صحفي إثر قمع الاحتلال مسيرات على حدود غزة

غزة- "القدس" دوت كوم

أصيب 12 مواطناً، مساء اليوم الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات على حدود قطاع غزة.


وبحسب وزارة الصحة، فإن 12 مواطناً أصيبوا ووصفت إصاباتهم ما بين الطفيفة والمتوسطة، ونقلوا للعلاج في عدة مستشفيات.


واندلعت المواجهات في عدة مناطق حدودية، منها غزة وجباليا وخانيونس.


ومن بين من أصيبوا، الصحفي المصور أشرف أبو عمرة، الذي تعرض لإصابة بقنبلة غاز.


واستخدم جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وآلياتهم العسكرية، الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، صوب المتظاهرين.


وسمع صوت انفجار كبير قرب نقطة عسكرية تابعة لقوات الضبط الميداني التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.


وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن القصف نفذ من طائرة بدون طيار تجاه النقطة ردًا على ما وصفها "أعمال الشغب" على حدود القطاع.