فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 4:04 مساءً - بتوقيت القدس

تعرض موقع عسكري إسرائيلي لإطلاق نار قرب طولكرم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

تعرض موقع عسكري إسرائيلي، السبت، لعملية إطلاق نار قرب ضاحية شويكة في طولكرم.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن إطلاق النار لم يوقع أي إصابات، وقامت قوات عسكرية بعملية مسح في المنطقة وعثرت على فوارغ الرصاص.


وعقب الحدث اقتحمت قوة عسكرية المنطقة، وسط مواجهات عنيفة مع الشبان، فيما صادرت تلك القوة تسجيلات الكاميرات الأمنية.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 4:03 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الروسي ينفي خروجه من أندرييفكا على الجبهة الشرقية

موسكو - (أ ف ب)

اكد الجيش الروسي السبت أن قواته ما زالت في بلدة أندرييفكا الأوكرانية، جنوب مدينة باخموت المدمرة على الجبهة الشرقية، بعدما اعلنت هيئة الأركان الاوكرانية إخراجها منها الجمعة.


وقالت وزارة الدفاع الروسية في نشرتها اليومية "في قطاع دونتيسك، (...) واصل العدو تنفيذ عمليات هجومية (...) محاولا من دون جدوى إخراج القوات الروسية من بلدتي كليشتشييفكا وأندرييفكا".


وكان الجيش الاوكراني اعلن الجمعة "تحرير اندرييفكا في منطقة دونيتسك"، لافتا الى ان قوات كييف الحقت "خلال عمليات هجومية خسائر كبيرة بالعدو على صعيد العديد والعتاد".


ويثير ما اعلنته موسكو مزيدا من البلبلة حول حقيقة الوضع في هذه البلدة الصغيرة بعدما اعلنت كييف هذا الاسبوع السيطرة عليها لتسارع بعدها الى نفي هذه المعلومات ثم الى تأكيدها.


والجمعة، قال اولكسندر بورودين متحدثا باسم لواء يخوض المعارك على الارض للتلفزيون الاوكراني إن أندرييفكا باتت "مدمرة بالكامل" جراء المعارك، مضيفا أن البلدة "لم تعد موجودة".


وفي مقطع مصور نشره اللواء المذكور على تلغرام السبت ويؤكد فيه سيطرة الجيش الاوكراني على أندرييفكا، يظهر جنود اوكرانيون يتقدمون ببطء بين اشجار متفحمة وبيوت صغيرة مدمرة ودخان كثيف.


ومعركة باخموت هي الأطول والأكثر حصدا للأرواح منذ بدء الحرب في شباط/فبراير 2022. وأعلنت موسكو سيطرتها على هذه المدينة في أيار/مايو بعدما تعرضت لدمار واسع جراء المعارك وعمليات القصف.


ويشن الجيش الأوكراني منذ مطلع حزيران/يونيو هجوما مضادا بغية صد القوات الروسية في شرق البلاد وجنوبها، لكنه يواجه خطوطا دفاعية قوية.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 3:47 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ستة أشهر للمعارض المصري هشام قاسم

باريس - (أ ف ب)

أصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية السبت حكما بالسجن ستة أشهر مع النفاذ في حق الناشر هشام قاسم، الأمين العام للتيار الحر المعارض، وهو ما يمنعه فعليا من المشاركة في الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع، حسبما أفاد محاميه.


وحُكم على هشام قاسم "بالسجن ثلاثة أشهر وبغرامة قدرها 20 ألف جنيه مصري (نحو 600 يورو)" بتهمة "سب وقذف" وزير سابق و"بالسجن ثلاثة أشهر أخرى بتهمة إهانة" موظف عام، وفق ما كتبت على منصة "إكس" جميلة اسماعيل، إحدى كوادر التيار الحر. وقال محاميه ناصر أمين على فيسبوك إنه تم استئناف الأحكام وحُددت جلسة النظر فيه في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

جثث قتلى الكوارث الطبيعية لا تمثل خطرًا على الصحة

جنيف - (أ ف ب)

خلافا للاعتقاد السائد، لا تشكل جثث ضحايا الكوارث الطبيعية خطرا على الصحة في ذاتها، وفق ما تؤكد جمعية الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، مع الدعوة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة وعدم ترك الجثث بالقرب من مصادر مياه الشرب لتفادي تلوثها.


في الواقع، تأتي المخاطر الصحية أكثر من الناجين الذين يمكن أن ينشروا الأمراض، وفق تأكيد المختصين في الاستجابة للطوارئ.


وكما هي الحال في ليبيا التي ضربتها فيضانات مميتة، أو في المغرب الذي أصيب بزلزال عنيف، يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في سقوط آلاف الضحايا. وهي عندما تُدفن تحت الأنقاض أو تتناثر فوقها أو تطفو على الماء، فإنها تمثل مشهدًا رهيبًا غالبًا ما يدفع الأهالي إلى الإسراع في دفنها.


ولكن التسرع وسوء إدارة شؤون الموتى يمكن أن يتسببا بمعاناة نفسية وبمشكلات قانونية لأهالي الضحايا.


كقاعدة عامة، لا يتسبب رفات ضحايا الكوارث الطبيعية - أو الحروب - بأوبئة، لأن الناس يموتون نتيجة إصابتهم بجروح أو غرقًا أو نتيجة حروق، وبالتالي لا يكونون عادة حاملين لجراثيم من المحتمل أن تسبب الأوبئة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية وجمعية الصليب الأحمر. ومن ثم، لا تشكل الجثث سوى خطر صحي "ضئيل".


يختلف الأمر بالطبع بالنسبة للوفيات الناجمة عن أمراض شديدة العدوى مثل الكوليرا أو إيبولا أو فيروس ماربورغ، أو عندما تقع الكارثة في منطقة يتوطن فيها أحد هذه الأمراض.


ويؤكد رئيس وحدة الطب الشرعي التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر بيار غيومارش أن "الاحتمال الأكبر هو أن الناجين من كارثة طبيعية هم من يمكن أن ينشروا الأمراض أكثر مما يمكن للجثث أن تفعل ذلك".

بعد أي كارثة، يتوجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية مصادر المياه إذ يمكن أن تتلوث بالبراز الذي يخرج من جثث الموتى.
هناك خطر الإصابة بالإسهال أو بأمراض أخرى إذا شُربت هذه المياه الملوثة. ويكفي تطهير المياه المعدة للاستهلاك بالوسائل الاعتيادية للقضاء على الجراثيم الخطيرة.
توضح المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس أن "ليست الجثة هي السبب الرئيسي للخطر، بل كل ما في الماء" مثل الطين والمواد الكيميائية.

يقول بلال صبلوح، مستشار الطب الشرعي للجنة الدولية للصليب الأحمر في إفريقيا إن الخرافات بشأن تسبب الجثث بانتشار الأوبئة "تدفع الناس في كثير من الأحيان إلى دفن الموتى على عجل وتزيد من خطر بقاء أشخاص كثر في عداد المفقودين، مما يزيد معاناة أهاليهم طيلة سنوات".
كما أن الضغط الناتج من مثل هذه الشائعات على وجه الخصوص يمكن أن يشجع على المبادرة على سبيل المثال إلى عمليات الدفن الجماعي التي تتم على عجل وبطريقة قلما تكرم الموتى.
يقول كازونوبو كوجيما، مسؤول الأمن البيولوجي في برنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية "إننا ندعو سلطات المجتمعات المحلية المتضررة من المأساة إلى عدم التسرع في تنفيذ عمليات الدفن الجماعي أو حرق الجثث".
وتوصي منظمة الصحة العالمية وجمعية الصليب الأحمر بتحديد هوية الجثث ودفنها في مقابر فردية تحمل علامات واضحة. ومن المهم أيضًا توثيق مواقع الدفن ورسم خريطة توضح ذلك لضمان إمكان تتبعها.
أما رش مسحوق الجير على الجثث فهو غير مفيد لأنه لا يسرع التحلل، وبما أن الجثث عموما لا تطرح خطر نقل العدوى، فإن تطهيرها ليس ضروريا.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل سبع نساء ورجل بصواعق رعدية وسيول في اليمن

صنعاء - (أ ف ب)

تسبّبت صواعق رعدية بمقتل ست نساء ورجل في غرب اليمن، فيما قضت امرأة في سيول أدت كذلك إلى تدمير عشرات المنازل، حسبما أفادت السبت مصادر طبية ومحلية لوكالة فرانس برس.


وقال الطبيب حمزة سعيد الذي يعمل في مستشفى مديرية اللحية في محافظة الحديدة المطلّة على البحر الأحمر "لقيت ست نساء ورجل حتفهم، وأصيب ثلاثة بجروح، جراء صواعق رعدية في مديرتي الليحة والزهرة".


وتخضع المنطقتان لسيطرة الحوثيين.


ونقلت وكالة "سبأ" المتحدّثة باسم الحوثيين عن مصادر محليّة "وفاة أسرة مكونة من أربع نساء بينهن فتاتان جراء صاعقة رعدية ضربت منزل المواطن محمد علي حداد في دير السليماني بمديرية اللحية".


وأشارت كذلك إلى "وفاة المواطن محمد يحيى زبل وزوجته وشقيقته نتيجة صاعقة ضربت منزلهم في منطقة بني زبل بمديرية الزهرة، أدت أيضاً إلى إصابة ثلاثة أشخاص من الأسرة بجروح طفيفة وتم إسعافهم للمستشفى".


وفي مديرية حيس القريبة الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة في محافظة الحديدة، تسبّبت سيول بجرف عشرات المنازل، حسبما أفاد مسؤول محلي فضّل عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول التحدث للإعلام.
وأوضح لوكالة فرانس برس "تسببت سيول الجمعة بمقتل امرأة وتدمير عشرات المنازل في حيس".
غالبا ما يشهد اليمن سيولا جراء الأمطار الغزيرة وعواصف رعدية.
وفي تموز/يوليو، تسبّبت عاصفة رعدية في عدن جنوبا بإصابة ستة مسافرين في مطار المدينة بجروح، بعد انهيار واجهات زجاجية في المطار وتهدّم جزء من سوره وتضرّر طائرتين تابعتين للخطوط الجوية اليمنية.
وتقول الامم المتحدة انه منذ بداية العام الحالي، أدّت تقلبات الطقس في اليمن إلى نزوح أكثر من 200,000 شخص عن منازلهم، علما أنّ الكثير منهم قد نزحوا بالفعل عدة مرات بسبب النزاع.
واليمن غارق في حرب على السلطة بين الحوثيين والحكومة منذ منتصف العام 2014، تسبّبت بمقتل وإصابة مئات الآلاف، وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تقديرات الامم المتحدة.
وبحسب المنظمة الأممية، من المتوقّع أن تؤثّر الأمطار الغزيرة المتوقعة على ما يقرب من مليوني نازح خلال الأسابيع المقبلة "مما يهدد الأرواح وسبل العيش".

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 3:02 مساءً - بتوقيت القدس

أردوغان يتهم الاتحاد الأوروبي بالابتعاد عن تركيا

اسطنبول - (أ ف ب)

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى الابتعاد عن تركيا، في حين أن مفاوضات الانضمام مع أنقرة متوقفة.


وقال إردوغان قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "الاتحاد الأوروبي يسعى إلى النأي بنفسه عن تركيا. سنجري تقييمنا الخاص للوضع ويمكننا أيضًا أن نذهب في اتجاه آخر".


وكان الرئيس التركي يجيب على أسئلة الصحافيين بعد أن طلب المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع من أنقرة إحراز تقدم في مسألة الديموقراطية. وقال المفوض المجري أوليفر فارهيلي خلال زيارته لأنقرة الأسبوع الماضي إن "مفاوضات الانضمام متوقفة حاليا. ولكي يتم استئنافها، هناك معايير واضحة للغاية ... يجب أخذها في الاعتبار، مرتبطة بالديموقراطية وسيادة القانون".


قدمت تركيا التي ما زالت رسميًا مرشحًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، طلبها في عام 1987 إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية وفي عام 1999 إلى الاتحاد الأوروبي، لكن مفاوضات الانضمام التي بدأت في عام 2005 متوقفة منذ عدة سنوات.
توترت العلاقات منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016 في تركيا وعمليات التطهير الواسعة النطاق التي تلتها واستهدفت المعارضين والصحافيين.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:53 مساءً - بتوقيت القدس

نسخة ساخرة من جوائز نوبل تكرّم أغرب الابتكارات والدراسات العلمية

باريس - (أ ف ب)

كافأت نسخة ساخرة من جوائز "نوبل" أقيمت دورتها الثالثة والعشرون عبر الانترنت، "إنجازات تثير الضحك بدايةً لكنّها تجعل من يسمعها يفكّر بها"، كتكرار الكلمة حتى تفقد معناها أو ابتكار مراحيض قادرة على تحليل البراز.


وقد بُثت هذه المسابقة، المسماة "Ig-Nobel"، وهي تسمية تلعب على لفظ كلمة "Ignoble" (إيغنوبل) وتعني "حقير" بالإنكليزية، مساء الخميس بالتوقيت الأميركي.


وقدّم فائزون حقيقيون بجوائز نوبل، بعضهم اعتمر قبعات غريبة، جوائز "إيغ-نوبل" هذه، التي أُرفقت بمكافآت مالية قدرها عشرة مليارات دولار محلي من زيمبابوي، وهي قيمة قريبة من الصفر نظراً إلى التضخم الهائل في هذا البلد الإفريقي.


وقدمت المجلة العلمية الفكاهية "أنالز أوف إيمبروبابل ريسرتش" Annals of Improbable Research الفائزين العشرة.


مُنحت جائزة الكيمياء والجيولوجيا إلى يان زالاسيفيتش، عالم الجيولوجيا في جامعة ليستر الإنكليزية، "لشرحه سبب رغبة الكثير من العلماء في لعق الحجارة".


وأوضح الحائز على الجائزة أنه كتب دراسته بعنوان "أكل الحفريات" بعد أن أدرك أن "علماء جيولوجيا من القرن الثامن عشر اعتمدوا على طعم الحجارة للتعرف عليها بشكل أفضل".


في الأدب، تمت مكافأة فريق دولي "عن دراسته للأحاسيس التي يشعر بها الأشخاص الذين يكررون الكلمة نفسها مرات كثيرة جداً جداً جداً جداً جداً جداً".
وقد استنتج الفريق بأن هذا التكرار جعل أموراً مألوفة تصبح فريدة من نوعها، وبالتالي غيّر النظرة الإدراكية إلى الكلمات المعنية من "مألوفة" إلى "غير معروفة سابقاً".
للحصول على جائزة الهندسة الميكانيكية، أعاد فريق أميركي "تنشيط" عناكب نافقة عبر استخدام قوائمها على شكل كمّاشات. وقد نشر الفريق مقطع فيديو يظهر عناكب نافقة تتحرك قوائمها للإمساك بجسم صغير.
وأوضح الباحثون في جامعة رايس في هيوستن (الولايات المتحدة) أن عمل "النيكروبوتيكس" هذا ينطوي على استخدام أجزاء حيوانية في الروبوتات.
فاز سيونغ مين بارك، من جامعة ستانفورد الأميركية، بجائزة الصحة العامة عن فكرته القائمة على ابتكار مراحيض قادرة على تحليل البراز بسرعة.
يحتوي "مرحاض ستانفورد" أيضاً على مستشعر "للبصمة الشرجية"، بإمكانه التعرف على الشخص الذي تنتمي إليه الفتحة الشرجية التي تم فحصها، بما يشبه بطريقة ما برنامج التعرف على الوجه في الهواتف الذكية.
مُنحت جائزة "إيغ-نوبل للتواصل" إلى بحث عن أشخاص يمكنهم التحدث بالمقلوب بسرعة. وقد أدلى الفائزون بكلمتهم بالمقلوب أيضاً لمناسبة الفوز بالجائزة. واقترحت الخبيرة الاقتصادية إستير دوفلو، الحائزة على جائزة نوبل (حقيقية) في الاقتصاد، أن يركّز الباحثون على هذه الممارسة المنتشرة للغاية في فرنسا.
وفي مجال الطب، مُنحت جائزة "إيغ-نوبل" لباحثين درسوا عدد الشعرات في أنوف الجثث. وتختلف الأرقام من متوفى إلى آخر، لكن تبيّن بحسب الدراسة أن فتحة الأنف اليسرى تحتوي في المعدل على 120 شعرة، مقارنة بـ112 شعرة في فتحة الأنف اليمنى.
فاز اليابانيان هيرومي ناكامورا وهومي مياشيتا في فئة التغذية بفضل تطوير عيدان ومصاصات مكهربة لتناول الطعام والشراب، بما يعزز مذاق المأكولات والمشروبات.
وقال هومي مياشيتا في حفل توزيع الجوائز إن هذا الابتكار "يساعد على زيادة ملوحة الطعام".
مُنحت جائزة "إيغ-نوبل" للتعليم إلى باحثين يدرسون التأثير الذي يمكن أن يحدثه المدرّسون على طلابهم إذا بدا عليهم الملل.
وأعلن كريستيان تشان الحائز على الجائزة بنبرة بطيئة "لقد اكتشفنا أنه إذا اعتقد الطلاب أن مدرّسيهم يشعرون بالملل أثناء التدريس، فإنهم يشعرون بالملل أكثر".
كم من المارة في الشارع ينظرون إلى الأعلى إذا ما رأوا أشخاصاً آخرين يرفعون أعناقهم للنظر إلى السماء؟ هذا هو موضوع دراسة أجراها باحثون أميركيون حازوا جائزة "إيغ-نوبل" في علم النفس. وفي الخلاصة: كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينظرون إلى الأعلى، زاد عدد المارة الذين يقلّدونهم.
وقد مُنحت جائزة إيغ-نوبل في الفيزياء إلى عمل بحثي يسعى إلى قياس ما إذا كان "مزيج مياه المحيط يتأثر بالنشاط الجنسي لسمك الأنشوجة".
وأعرب بيتو فرنانديز كاسترو، أحد الفائزين، عن أسفه قائلاً "أعتقد أنّ هناك إجماعاً على أن الأمر لا يهم".
وستُمنح جوائز نوبل الحقيقية في تشرين الأول/أكتوبر.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

تجدد الحرائق في غابات شرق الجزائر

الجزائر (أ ف ب)

اندلعت ليل الجمعة السبت حرائق هائلة بولايتي بجاية وتيزي وزو المتجاورتين شرق الجزائر، وفي حين تم إخماد حرق تيزي وزو تتواصل العمليات للسيطرة على حريق بجاية، بحسب بيان للحماية المدنية نُشر السبت.


واندلع حريق في غابة مهوي قرب مدينة تيشي وحريق آخر في غابة عش الباز بولاية بجاية، وحريق ثالث في غابة قرية إيغداسن بولاية تيزي وزو.


وذكرت الحماية المدنية انه "تم إخماد حريق غابة مهوي وهو تحت الحراسة" بينما عمليات الإخماد "متواصلة في غابة عش الباز" و"الحريق متحكم فيه".


وفي تيزي وزو تم إخماد الحريق و"عملية الحراسة متواصلة".


اندلعت الحرائق ليلا، وشاركت في مواجهتها فرق للتدخل من ولايات برج بوعريريج وسطيف والبويرة المجاورة، وكذلك من العاصمة.


وتدخلت مروحيات الإسعاف الجوي أيضا بحسب الحماية المدنية التي لم تشر إلى سقوط ضحايا.
وفي نهاية تموز/يوليو شهدت المناطق نفسها حرائق هائلة أدّت إلى مصرع 34 شخصًا، وأتت على مساحات شاسعة من الغابات والأشجار المثمرة.
ويشهد شمال الجزائر وشرقها سنويًا حرائق غابات، وهي ظاهرة تتفاقم عامًا بعد آخَر بسبب تأثير التغيّر المناخي الذي يؤدي إلى جفاف وموجات حرّ شديد.
وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية في نشرة خاصة من موجة حرّ في مناطق شمال شرق البلاد منها بجاية وتيزي وزو يومي السبت والاحد، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 43 درجة.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

لقاء يجمع قيادة "حماس" والجبهة الشعبية ويبحث عدة قضايا

بيروت - "القدس" دوت كوم

استقبل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، صالح العاروري، في مقره ببيروت، نائب الأمين العام للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين جميل مزهر، على رأس وفدٍ مركزي من الجبهة ضم عضو المكتب السياسي مروان عبد العال، وهيثم عبده مسؤول الجبهة في لبنان، وعضو اللجنة المركزية أحمد خريس، فيما حضر اللقاء من حركة حماس موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي للحركة، وعلي بركة رئيس دائرة العلاقات الوطنية في الخارج، والدكتور أحمد عبد الهادي ممثل الحركة في لبنان.

واستعرض الجانبان تطورات القضية الفلسطينيّة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على الأرض والشعب الفلسطيني والمقدسات، وتصدي الجماهير بكل شجاعة لهذا العدوان، كما بحث المجتمعون الأوضاع في مخيم عين الحلوة بعد توقف الاشتباكات المؤسفة في المخيم قبل يومين.  كما ورد في بيان مشترك للجانبين.


وأكد اللقاء على ضرورة توحيد الجهود وتصعيد المقاومة ضد الاحتلال والاستيطان وتهويد القدس وتقسيم المسجد الأقصى المبارك، ودعم قضية الأسرى ونضالهم ضد سلطات الاحتلال، وفق إستراتيجيّةٍ وطنيةٍ واحدة لمواجهة الاحتلال وحكومته الفاشيّة. وفق تعبير البيان.


وأدان البيان، قيام الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية بحملة اعتقالات سياسية والاستمرار في التنسيق الأمني، مطالبًا بوقف الاعتقالات والإفراج الفوري عن المعتقلين، داعيًا قيادة السلطة للعودة إلى مربع الانتفاضة والمقاومة وصولًا إلى تحقيق الوحدة الوطنية وترتيب البيت الفلسطيني على أسسٍ وطنيةٍ وديموقراطيّة.

وأكَّد المجتمعون دعمهم لجميع الجهود المبذولة لتثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة وخصوصًا مبادرة الرئيس نبيه بري، مؤكدين على انهاء المظاهر المسلّحة من الشوارع، وعودة النازحين إلى المخيم، وإخلاء المدارس من المسلحين كافة، وصولًا إلى تسليم المتورطين في عمليات الاغتيال التي حصلت في المخيم في ٢٩ و٣٠ تموز الماضي.

كما أكَّد اللقاء على تحريم الاقتتال الداخلي وعدم اللجوء إلى السلاح في حل النزاعات في المخيمات الفلسطينية وتفعيل العمل الفلسطيني المشترك واسناد مهام حفظ الأمن إلى القوة الأمنية المشتركة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في لبنان.

وأكَّد المجتمعون حرصهم على السلم الأهلي في لبنان، وعلى تعزيز العلاقات الأخوية مع الشعب اللبناني ومع المرجعيات اللبنانية كافة وخصوصًا في منطقة صيدا والجنوب.


عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

تضاؤل الأمل بالعثور على أحياء بعد فيضانات ليبيا

باريس - (أ ف ب)

يتضاءل الأمل بالعثور على أحياء في درنة في شرق ليبيا بعد ستة أيام على فيضانات عنيفة اجتاحت المدينة وتسببت بمقتل آلاف الأشخاص، فيما تحذر منظمات إغاثية من تزايد انتشار الأمراض.


ضربت العاصفة دانيال الأحد شرق ليبيا، ولا سيما مدينة درنة، التي سكبت عليها أمطارًا غزيرة تسببت في فيضان بحجم تسونامي أدى إلى انهيار سدّين وتدفّق المياه بقوة وبارتفاع عدة أمتار لتجرف معها كل ما في طريقها من أبنية وجسور وطرق.


وقال أحد مصوري وكالة فرانس برس أن المياه الجارفة خلفت وراءها مشهد دمار هائل على جانبي الوادي الذي يجتاز المدينة، كما لو أن زلزالا قويا ضربها. فبدت بعض أجزاء المدينة التي كانت تعد مئة ألف نسمة، أثرًا بعد عين، فيما لم يتبق سوى أجزاء من مبانيها التي لم تجرفها المياه.


وفي بلدة البيضاء الكبيرة التي تقع على بعد 100 كيلومتر غرب درنة، بدأ السكان بتنظيف الطرق والمنازل من أكوام الطين التي خلفتها الفيضانات.


وحذرت منظمات إنسانية مثل الإغاثة الإسلامية وأطباء بلا حدود من مخاطر انتشار الأمراض المرتبطة بالتلوث المحتمل للمياه.


وجرف السيل عددًا كبيرًا من الضحايا نحو البحر الأبيض المتوسط الذي لفظ العشرات من الجثث التي بدأت بالتحلل.


وفي ظل صعوبة الوصول والاتصالات وعمليات الإغاثة والفوضى السائدة في ليبيا حتى قبل الكارثة، تتضارب الأرقام عن أعداد الضحايا. فقد أعلن مسؤولون في حكومة شرق ليبيا أعدادًا مختلفة للضحايا، فأشار أحدهم إلى مقتل ما لا يقل عن 3840 شخصًا. فيما أعلن وزير الصحة بحكومة شرق البلاد عثمان عبد الجليل، ليل الجمعة إلى السبت، تسجيل 3166 قتيلًا. وبين هؤلاء 101 عثر على جثثهم الجمعة ودفنوا في اليوم نفسه. لكن عدد الضحايا قد يكون أعلى بكثير نظرا للعدد الكبير للمفقودين الذي يصل إلى 10 آلاف على الأقل، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.


وتحدثت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح أكثر من 38 ألف شخص في الشرق الليبي بينهم 30 ألفا من درنة.


ووصفت مانويل كارتون المنسقة الطبية لفريق من منظمة "أطباء بلا حدود" وصلت قبل يومين إلى درنة الوضع بأنه "فوضوي" ويحول دون حسن سير عملية إحصاء الضحايا والتعرف على هوياتهم.


وأكدت "غالبية الجثث دفنت (..) في مدافن وفي مقابر جماعية" والكثير من هؤلاء "لم تحدد هويتهم خصوصا أولئك الذين انتشلوا بأعداد كبيرة من البحر". وأوضحت "الناس الذين يعثرون على الجثث يدفنونها فورا".


وشددت على "وصول أعداد كبيرة من المتطوعين من جميع أنحاء ليبيا وخارجها. وينبغي إعطاء الأولوية لتنسيق المساعدات".


لكن الوضع السياسي وحالة الانقسام بين المؤسسات تعيق عمليات الإغاثة.


فليبيا غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، وتتنافس على السلطة فيها حكومتان، الأولى تتخذ من طرابلس في الغرب مقرًا ويرأسها عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، وأخرى في شرق البلاد الذي ضربته العاصفة، يرأسها أسامة حمّاد وهي مكلّفة من مجلس النواب ومدعومة من الرجل القوي في الشرق المشير خليفة حفتر.
ولتنظيم عمليات البحث، أكد حمّاد أن "اعتبارا من السبت سيتم تطبيق إجراءات جديدة في منطقة الكارثة" التي سيتم إغلاقها أمام المدنيين والأجهزة الأمنية. وقال: "لن يتمكن من الوصول إليها سوى فرق البحث والمحققين الليبيين والأجانب".


ودعت الدبلوماسية الأميركية ستيفاني وليامز وهي ممثلة الأمم المتحدة السابقة في ليبيا، إلى تدخل دولي عاجل، وإنشاء "آلية مشتركة وطنية ودولية للإشراف على أموال" المساعدة حاملة على الطبقة السياسية الليبية "الضارية" التي تميل إلى استخدام "حجة السيادة" لتوجيه عمليات المساعدة "بحسب مصالحها".


وقال الناطق باسم المشير حفتر أحمد المسماري في مؤتمر صحافي مساء الجمعة في مدينة بنغازي الكبيرة في شرق ليبيا إن حاجات الإعمار هائلة.


ومع أن الكارثة وقعت في منطقة خاضعة لسيطرة المعسكر الشرقي، إلا أن الدبيبة، الذي يتخذ من الغرب مقرّا له، اعتبر خلال الأسبوع الراهن أن ما حصل سببه "ما تم تخطيطه في السبعينات والذي لم يعد كافيا اليوم بالاضافة الى الاهمال الزمني ومن آثار السنوات".


وقال خلال اجتماعه مع الوزراء والخبراء إن "هذه إحدى نتائج الخلافات والحروب والأموال التي ضاعت".
في هذه الأثناء، وفي مطار بنغازي، شاهد فريق وكالة فرانس برس صباح السبت طائرة إماراتية وأخرى إيرانية تفرغان أطنانًا من المساعدات في شاحنات كبيرة استعدادًا لنقلها إلى المناطق المنكوبة.
وحملت الطائرة الإماراتية الزيت والأرز وأطعمة معلّبة والتمور وحليب الأطفال بالإضافة إلى خيم ومعدّات إنقاذ وأدوات طبخ.
وقرب مدرج الطائرات، انطلقت شاحنات صغيرة تحمل مولّدات كهرباء كانت قد وصلت من الإمارات في وقت سابق، نحو درنة التي تبعد حوالى 300 كيلومتر وتشهد لياليها ظلامًا دامسًا.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

عدد المستوطنين تضاعف"7" مرات منذ "أوسلو"

نابلس- "القدس" دوت كوم- عماد سعادة

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، بان اتفاقيات "اوسلو" التي مر على ثلاثون عاما على توقيعها، انما تطويها موجات متعاقبة من عمليات البناء والمخططات الاستيطانية الهدامة التي تستهدف ما تبقى للفلسطينيين من أرض، لافتا ان عدد المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية قد تضاعف سبع مرات منذ التوقيع على تلك الاتفاقيات.


ففي الثالث عشر من أيلول 1993 تم التوقيع في حديقة البيت الأبيض في واشنطن على ما سمى في حينه اتفاق اوسلو الأول(اتفاق إعلان المبادئ). وفي الثامن والعشرين من أيلول عام 1995 تم التوقيع في طابا المصرية على ما سمي بالاتفاق المرحلي الفلسطيني– الاسرائيلي، الذي قسم الضفة الغربية الى ما بات يعرف بمناطق (أ) وهي المدن والبلدات الفلسطينية الكبيرة، و(ب) التي تضم القرى والبلدات الصغيرة، و (ج) وهي المساحة الاوسع وتساوي نحو 62 % من مساحة الضفة الغربية وتخضع إداريا وأمنيا للسيطرة الاسرائيلية الكاملة. لم يكن هذا التقسيم للضفة الغربية اعتباطيا او صدفة او غير ذي مغزى، بقدر ما كان مدروسا ويؤشر على أهداف مضمرة؛ جاءت السنوات اللاحقة تبين مدى خطورتها. هذه المنطقة المسماة (ج) وفقا للاتفاق المرحلي كانت محط اطماع دولة الاحتلال باعتبارها المجال الحيوي لمشروعها الاستيطاني. 99% من هذه المنطقة مستبعدة تماما من الاستخدام الفلسطيني ولا تسمح سلطات الاحتلال للفلسطينيين بالبناء فيها لأغراض السكن أو لأغراض تجارية أو صناعية وفيها معظم الموارد الطبيعية في الضفة الغربية، وفيها أحواض المياه الرئيسية باستثناء الحوض الشمالي الشرقي في محافظة جنين، وفيها المساحات المفتوحة، التي كانت مصدر دخل المزارعين الفلسطينيين، و70% من أراضيها محددة على انها داخل الحدود البلدية للمستوطنات والمستوطنين.


الموجة الاستيطانية الاولى
هذه المنطقة كانت المستهدفة بالاستيطان منذ البداية، هذا الاستيطان الذي مر بموجات ثلاث، ويبدو اننا على موعد مع مرحلتها الرابعة والأخيرة. كانت الموجة الاولى هي فترة حكم حزب العمل بين 1967 – 1977 حيث تم بناء عدد من المستوطنات بلغ نحو 31 مستوطنة أهمها في منطقة القدس الكبرى وفي غوش عتصيون في محافظة بيت لحم وفي غور الأردن، فضلا عن المستوطنة التي اقامتها على اراضي القرى المدمرة (يالو، بيت نوبا، اللطرون). أما عدد المستوطنين فقد ارتفع إلى 2876 مستوطنا، كان التركيز في ذلك الوقت على غوش عتصيون وغور الأردن ومنطقة القدس الكبرى، أما في بقية انحاء الضفة الغربية فبنت اسرائيل فيها مستوطنة واحدة فقط.


الموجة الثانية
الموجة الثانية جاءت مع التحول الكبير في سياسة اسرائيل الاستيطانية بعد صعود اليمين المتطرف بقيادة مناحيم بيغن الى السلطة وبعد التوقيع على اتفاق السلام مع مصر، حيث أقامت اسرائيل نهاية السبعينات مطلع الثمانينات 35 مستوطنة تلاها 43 مستوطنة جديدة حتى نهاية الثمانيات. وتصاعدت النشاطات الاستيطانية في الفترة التي رافقت مفاوضات مدريد وواشنطن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بعد حرب الخليج الاولى عام 1991 فأقامت حكومة اسحق شامير سبع مستوطنات جديدة، وارتفع عدد المستوطنين إلى107 آلاف مستوطن، لترتفع نسبتهم الى 5,3% من المجموع العام لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة.


الموجة الثالثة
اما الموجة الثالثة، فكانت بعد التوقيع على اتفاقيات اوسلو اذ تواصلت النشاطات الاستيطانية حيث جرى التوسع في الاستيطان وفي فتح الشوارع الالتفافية وإصدار الأوامر العسكرية القاضية بوضع اليد على الأراضي الفلسطينية، خلافا لما تضمنته اتفاقية "أوسلو" التي نصت على أنه لا يجوز لأي من الطرفين البدء أو اتخاذ أي خطوة من شأنها تغيير الوضع بالضفة وقطاع غزة لحين انتظار نتائج مفاوضات الوضع النهائي، وكأن اسرائيل في سباق مع الزمن لفرض المزيد من الحقائق الجديدة على الارض. وقد استخدمت حكومات اسرائيل الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع الجانب الفلسطيني، مثلما استخدمت المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية غطاء سياسيا لنشاطاتها الاستيطانية حتى وصلنا الى قبيل الانتخابات الأخيرة للكنيست الاسرائيلي عام 2022 الى 158 مستوطنة في اراضي الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية يسكنها نحو 700 – 750 ألف مستوطن، هذا الى جانب 15- 20 ألف مستوطن يسكنون في أكثر من 200 بؤرة استيطانية أخذت تتحول مع مرور الوقت الى حاضنة للمنظمات الارهابية اليهودية، كمنظمات "شبيبة التلال" و"دفع الثمن" ومنظمات أخرى تطلق على نفسها اسم "تمرد" ومع هذا التوسع والتمدد الاستيطاني لم يعد يجري الحديث عن مستوطنات سياسية (يمكن تفكيكها) وأخرى أمنية حسب تعبير اسحق رابين بل عن بنية استعمارية استيطانية على مساحة 600 ألف دونم، تشكل نحو 12% من مساحة الضفة الغربية، يضاف إليها نحو مليوني دونم، هي مساحة مناطق نفوذ المجالس الإقليمية للمستوطنات، لتبلغ مساحة الأراضي الفلسطينية الواقعة تحت السيطرة المباشرة للمستوطنات بما فيها البؤر الاستيطانية وما يسمى بالمزارع الرعوية نحو 40% من مجمل مساحة الضفة.


الموجة الرابعة الحالية
الموجة الرابعة من النشاط الاستيطاني غير المسبوق والمخططات الاسرائيلية الهدامة فقد بدأت مع صعود اليمين الفاشي والنيونازي الى الحكم في اسرائيل بعد الانتخابات الأخيرة للكنيست، التي جرت في تشرين الثاني من العام الماضي، والتي تستهدف رفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية الى نحو مليون مستوطن خلال العامين المقبلين. "بتسلئيل سموتوتريتش" وزير المالية ووزير الاستيطان في وزارة الجيش أعد من جانبه خطة استيطانية تنطوي على عشرات المشاريع الاستيطانية بين بناء جديد، بما في ذلك مدن استيطانية جديدة وإضفاء الشرعية على نحو 155 بؤرة استيطانية ومزرعة رعوية، (وهما وجهان لعملة واحدة ومأوى لمنظمات ارهابية يهودية)، ولهذا طلب قبل اسبوعين تأجيل مناقشة إضفاء "الشرعية" على عدد من البؤر الاستيطانية في الكنيست الاسرائيلي في انتظار بلورة مشروعه الاستيطاني الهدام. "سموتريتش" في هذا يتقاطع مع كل من "بن غفير" و"نتنياهو". في القدس مدن استيطانية جديدة مثل "تلبيوت الجديدة" و "كدمات تسيون" وطرق التفافية وقطار خفيف وفي باقي محافظات الضفة الغربية عودة الى الاستيطان في المستوطنات، التي اخلتها حكومة شارون عام 2005 في محافظة جنين، وتكثيف الاستيطان الرعوي وتطويره في مناطق شفا الأغوار بدءا بالمناطق الواقعة الى الشرق من بلدتي بيت دجن وبين فوريك، صعودا الى الشمال في مناطق بيتا وقصره ومجدل بني فاضل ودوما وجالود وقريوت في محافظة نابلس. وفي مناطق ترمسعيا وبني فلاح والمغير وكفر مالك ومعرجات الطيبة في محافظة رام الله والبيرة، وصولا الى صحراء القدس في اتجاه الأغوار ومدينة اريحا. ولهذا الغرض رصدت حكومة الاحتلال نحو 3.5 مليارد شيقل لتهيئة البنية التحتية الضرورية لمثل هذه المشاريع بما في ذلك التسريع في انجاز عدد من الطرق الالتفافية الجديدة، التي تعفي المستوطنين من السفر في مناطق مأهولة بالسكان الفلسطينيين. بنيامين نتنياهو غير بعيد عن مخططات ومشاريع سموتريتش الاستيطانية، فهو يشجعها في سياق مشروع طويل المدى يتحدث عن نقل الاستيطان الى مرحلة نوعية جديدة.


بالارقام
وإذا ما حاولنا تقريب الصورة بالأرقام، فسوف ندرك حجم ومدى التطور الخطير، الذي طرأ على المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. فوفق الاحصائيات السكانية للمستوطنات، التي يصدرها جهاز الاحصاء المركزي الاسرائيلي، ويصدرها كذلك مجلس المستوطنات في ما يسمى "يهودا والسامرة" فقد كان عدد المستوطنين في الضفة الغربية دون القدس الشرقية عند التوقيع على اتفاقية اوسلو الاولى عام 1993 نحو 115,000  ليرتفع عام 1999 الى نحو 177,411، وعام 2005 الى 249,901، وعام 2010 الى  313,928،  وعام  2015 الى  388,285، وعام 2018 الى 430,147،  ليصل نهاية العام  2022  الى أكثر من 500,000 مستوطن، يسكنون في 158 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك 24 في القدس الشرقية. بالإضافة ما يقارب 200 بؤرة استيطانية ومزرعة رعوية إسرائيلية غير قانونية يسكنها نحو 25 الف مستوطن اغلبيتهم الساحقة من زعران "شبية التلال"  و"تدفيع الثمن"  الارهابيتين. وفي المجموع، يعيش الآن أكثر من 500 الف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية بالإضافة إلى 250,000 يقيمون في القدس الشرقية، أي أن المجموع تجاوز 750000 الف مستوطن، ما يشكل سبعة أضعاف العدد الذي كان عليه الحال في العام 1993 .

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية

الخليل - "القدس" دوت كوم

 أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين، بحجة الأعياد اليهودية.


وقال مدير الحرم غسان الرجبي، إن إغلاقه يأتي ضمن التقسيم الزماني والمكاني من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي سرق حوالي 36% من أروقته بشكل دائم.


وأوضح ان الاحتلال يغلق الحرم 10 أيام سنويا بشكل كامل، بحجة الأعياد اليهودية، ويسلب الحق من المصلين الفلسطينيين، مشيرا إلى ان الاحتلال قرر إغلاقه هذا العام بتواريخ: 16 و20 و24، و25 من الشهر الجاري.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

المدعي الخاص يطلب إصدار أمر بالحدّ من تصريحات ترامب قبل محاكمته

واشنطن - (أ ف ب)

طلب المدّعي الخاص الأميركي جاك سميث من القاضية تانيا تشاتكن الجمعة إصدار أمر حظر نشر بحق الرئيس الأميركي السابق قبل محاكمته الفدرالية بتهمة محاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في العام 2020.


واعتبر سميث أمام محكمة واشنطن الفدرالية أن الانتقادات المتكررة من ترامب لمسؤولي وزارة العدل وسكّان واشنطن والقاضية المكلّفة الملف تانيا تشاتكن، قد تؤثر على آراء هيئة المحلّفين التي ستتألّف من سكان محليين.


وردّ ترامب سريعا على منصته "تروث سوشال" قائلًا "إذًا أقوم بحملة انتخابية لأصبح رئيسًا (...) ولا يُسمح لي بالتعليق؟ إنهم يسرّبون معلومات ويكذبون ويقاضون ولن يسمحوا لي بالكلام؟".


واعتبر سميث أن تصريحات ترامب "قد يكون لها تأثير ملموس على حياد هيئة المحلّفين وفي الوقت نفسه على شهادات الشهود".


وأضاف في وثيقة قضائية أن أي فرد يقرأ أو يسمع تعليقات ترامب "قد يخشى منطقيًا أن يكون الهدف التالي لهجمات المدّعى عليه".


ويعدّ ترامب الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمواجهة الرئيس الديموقراطي جو بايدن في انتخابات 2024. الا أنّ الرئيس السابق يواجه اعتباراً من آذار/مارس المقبل إجراءات محاكمة في واشنطن في قضية محاولة التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي خسرها لصالح بايدن.


وستبدأ محاكمته في الرابع من آذار/مارس 2024 عشية "الثلاثاء الكبير"، وهو اليوم الذي يدلي فيه الناخبون الجمهوريون بغالبيتهم بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب لاختيار مرشحهم.


وحتى ذلك الحين، يسعى سميث إلى أن يُمنَع الملياردير الجمهوري من الإدلاء بأي تصريحات مهينة بحق أي شخص ذُكر اسمه في القضية أو قد يُذكر أو بشأن الشهود المستقبليين.


وسبق لترامب أن اتهم تشاتكن بأنها "تكرهه" ووصف مكتب المدّعي الخاص بأنه "فريق من البلطجيّة".
واعتبر مكتب المدّعي أن هذه التصريحات تحوّلت إلى تهديدات حقيقية، لافتًا إلى أنه "من الواضح أن هذه التهديدات سببها التصريحات المتكررة الصادرة عن المتّهم".
في منتصف آب/أغسطس، أوقفت امرأة في ولاية تكساس على خلفية توجيهها تهديدات بالقتل للقاضية تشاتكن التي لم تستجب بعد طلب سميث بالحد من تعليقات ترامب قبل محاكمته.

رياضة

السّبت 16 سبتمبر 2023 12:40 مساءً - بتوقيت القدس

الرجوب: المشاركة الفلسطينية في آسياد هانغتشو هي الأكبر في تاريخ مشاركات فلسطين الخارجية

رام الله - (شينخوا)

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب، إن المشاركة الفلسطينية في دورة الألعاب الآسيوية الـ19 بمدينة هانغتشو الصينية (آسياد هانغتشو) هي الأكبر في تاريخ مشاركات فلسطين الخارجية من خلال 16 لعبة فردية وجماعية.


وجاءت تصريحات الرجوب في كلمة خلال حفل وداع للبعثة الرياضية الفلسطينية المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية أقامه مكتب الصين لدى فلسطين أمس (الجمعة)، بحسب بيان صادر عن اللجنة الأولمبية الفلسطينية.


وأكد الرجوب وهو أيضا رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة في كلمته أن الرياضة تعد منبرا للقضية الفلسطينية من أجل تقديم عظمة وشموخ الشعب الفلسطيني وصموده للعالم بعيون رياضية.


وثمن المسؤول الفلسطيني دعم الصين لفلسطين في كل المحافل، وخاصة في الجانب الرياضي، مشيرا إلى مساهمة الصين في تعشيب الملاعب الفلسطينية في العديد من التجمعات السكانية التي بحاجة لمنشآت رياضية.


ودعا الرجوب أعضاء البعثة من لاعبين وإداريين إلى أن يكونوا سفراء صادقين لقضيتهم ووطنهم في الصين، والعمل على تحقيق الإنجاز ورسم البسمة على شفاه الشعب الفلسطيني من خلال المنافسة واعتلاء منصات التتويج.


من جانبه، قال مدير مكتب الصين لدى فلسطين السفير تسنغ جي شين، إن آسياد هانغتشو هي الدورة الثالثة التي تستضيفها الصين بعد آسياد بكين عام 1990 وآسياد قوانغتشو عام 2010، وهي أيضا أكبر وأعلى مستوى من الألعاب الدولية التي تستضيفها الصين بعد تحسين وتعديل إجراءات الوقاية من جائحة كوفيد-19.


وأضاف أن "قضايا الشباب والرياضة لها أهمية خاصة في تعزيز العلاقات الصينية الفلسطينية في السنوات الماضية، وعملنا بشكل وثيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطينية على تقديم دفعات من العشب الصناعي بتمويل صيني تم رصفها في 47 ملعبًا في محافظات فلسطين".


وأكد أن الصين على استعداد لمواصلة دعم تنمية الشباب والرياضة الفلسطينية لزيادة مقومات جديدة للعلاقات بين البلدين.


وتمنى السفير تسنغ أن يعمل الرياضيون الفلسطينيون سفراء للصداقة الصينية الفلسطينية لتعريف المزيد من الفلسطينيين على مدينة هانغتشو والصين من خلال الألعاب الآسيوية وكتابة فصل جديد من الصداقة.
وتنطلق فعاليات النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو في الفترة من 23 سبتمبر الجاري وحتى الثامن من أكتوبر المقبل.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

سلسلة هجمات كلاب تثير قلقاً في بريطانيا

واشنطن - (أ ف ب)

أوقفت الشرطة في وسط إنكلترا الجمعة رجلا للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل غير متعمد، بعد وفاة رجل يبلغ 52 عاما في أحدث حلقة من سلسلة هجمات كلاب تثير قلقاً في أنحاء البلاد.


وقد وصلت قضية الكلاب الخطرة إلى الدوائر العليا في أوساط السياسة البريطانية، إذ تعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بحظر ما يسمى بسلالة "أميريكن بولي اكس ال" American Bully XL المتورطة في حوادث عدة.


وكان أحدث الضحايا، إيان برايس، قد تعرض لهجوم الخميس من كلبين خارج عقار في قرية ستونال في شمال برمنغهام، وتوفي في وقت لاحق في المستشفى متأثرا بجروحه.


وقالت شرطة ستافوردشر إن رجلاً يبلغ 30 عاماً أوقف في البداية للاشتباه في أنه يرعى كلاباً خرجت عن نطاق السيطرة بشكل خطير ما تسبب في إصابة شخص، قبل توقيفه مجدداً بتهمة القتل غير العمد.


وقالت الشرطة في تحديث "تحقيقنا مستمر بوتيرة سريعة بينما نحاول الحصول على إيضاحات أكثر عن الأحداث التي أدت إلى هذا الهجوم المروع".


وقد نفق أحد الكلاب بعد تقييده، فيما قضى الآخر بعد حقنه من جانب طبيب بيطري.


ويعمل المسؤولون حالياً على تحديد سلالات الكلاب المعنية، لكن الشرطة رجحت أن تكون من سلالة "أميريكن بولي"، المعروفة بجسمها الضخم وعضلاتها.


والسبت الماضي، أصيبت فتاة تبلغ 11 عاماً بجروح خطيرة بعد أن تعرضت لهجوم من كلب من نوع American Bully XL وجرو هجين من نوع "ستافوردشر بول تيرير" Staffordshire Bull Terrier.


وقد جرى الإبلاغ عن حوادث مشابهة أخرى خلال الأشهر الأخيرة شملت كلاباً يُشتبه في أنها من سلالة "أميريكن بولي".
وقال رئيس الوزراء البريطاني في بيان مسجل بالفيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي "من الواضح أن كلاب +أميريكن بولي إكس إل+ تشكل خطرا على مجتمعاتنا".


وأضاف "لقد أمرت بالعمل العاجل لتحديد وحظر هذا الصنف حتى نتمكن من إنهاء هذه الهجمات العنيفة والحفاظ على سلامة الناس".


وتابع ريشي سوناك "لا يتعلق الأمر بحفنة من الكلاب سيئة التدريب"، بل "بنمط سلوكي لا يمكن أن يستمر"، متعهدا بسن قوانين جديدة بحلول نهاية العام.
تشير التقديرات إلى أن كلاب "أميريكن بولي" نشأت في الولايات المتحدة في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، نتيجة تهجين سلالتي "أميريكن بيتبول" و"أميريكن ستافوردشر بول تيرير".


وثمة أربعة أنواع مختلفة من كلاب هذه السلالة في الولايات المتحدة، أكبرها "أميريكن بولي اكس ال".


وهي لا تخضع حالياً لأي قيود قانونية في المملكة المتحدة، كما أن السلالة غير معترف بها من نادي الكلاب في البلاد (Kennel Club)، ما يعقّد الجهود المبذولة لضبط أوضاعها.


الكلاب من سلالات "بيتبول تيرير"، و"توسا" اليابانية، و"دوغو أرجنتينو"، و"فيلا برازيليرو" محظورة حالياً في بريطانيا.
مع ذلك، حثت منظمات رعاية الكلاب وبعض علماء سلوك الحيوان على توخي الحذر بشأن الرد على موجة الهجمات.
وقال نادي الكلاب The Kennel Club، وهو أكبر هيئة في بريطانيا متخصصة في صحة الكلاب ورعايتها وتدريبها، إن الحظر المقترح "لن يوقف للأسف هذه الأنواع من الحوادث المتكررة".


وحث النادي الحكومة على معالجة "القضية من جذورها" من خلال التعامل مع "المربين عديمي الضمير" الذين يعطون الأولوية لأرباحهم على حساب المصلحة العامة، ومالكين الكلاب غير المسؤولين الذين تخرج حيواناتهم عن السيطرة بشكل خطير".


وأضاف النادي "من المهم أيضاً أن تستند أي سياسة مصممة لحماية السلامة العامة إلى أدلة قوية".
وأشار النادي في بيان مشترك مع "تحالف مراقبة الكلاب" (Dog Control Coalition) "نشعر بقلق عميق إزاء نقص البيانات وراء هذا القرار".
وقالت كاري ويستغارث، أستاذة التفاعل بين الإنسان والحيوان في جامعة ليفربول "هناك حاجة إلى المزيد من التدخل والتشريعات بدلاً من مجرد حظر سلالة واحدة".
وتساءلت عما إذا كان حظر سلالة واحدة من الكلاب سيشجع أولئك الذين يرغبون في امتلاك هذا النوع المعني على التحول ببساطة إلى امتلاك وتربية أنواع أخرى مماثلة.
وأشارت ويستغارث إلى أن هذا الأمر حدث مع تطوير سلالة "أميريكن بولي" بعد حظر كلاب البيتبول في بريطانيا.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

طبيب يفوز بجائزة علمية بارزة عن علاج مضاد لأنواع من السرطان

باريس - (أ ف ب)

عندما بدأ ميشال سادلان بحوثه في مجال التعديل الوراثي لخلايا من الجهاز المناعي لجعلها قادرة على محاربة السرطان، لم يحظ بتشجيع زملائه الذين أبدوا شكوكاً في فكرته، ومعهم والدته التي كانت خائفة على مسيرة نجلها المهنية.


إلا أنّ هذا الباحث الكندي الفرنسي فاز الخميس بجائزة "بريك ثرو برايز" العلمية المرموقة، لعمله الذي أتاح ابتكار شكل جديد من العلاج مُسمى "كار-تي" (CAR-T) فعّال بصورة كبيرة ضد أنواع من سرطان الدم.


وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول المتخصص في علم المناعة والبالغ 63 عاماً "لا يمكن تخيّل عدد المرات التي سمعت فيها أنّ فكرتي لن تنجح، أو أنه لن يكون لها مستقبل".


ورُفض مرات عدة إعطاؤه أي منح، ولم تعد ترقيته الوظيفية ميسّرة، وكان الطلاب يتجنّبون دخول مختبره.


وبأسلوب فكاهي، يقول الباحث الذي سيتشارك الثلاثة ملايين دولار التي فاز بها مع الأميركي كارل جون، وهو متخصص في علم المناعة وعمل إلى جانب سادلان "عليّ تنظيم حفلة كبيرة لأشكر كل مَن ساهم في تحقيق هذا الإنجاز".


وأُطلقت "بريك ثرو برايز" التي توصف بـ"أوسكار العلوم"، من رواد أعمال في سيليكون فالي خلال مطلع العقد الماضي، لمكافأة إنجازات في مجال البحوث الأساسية. ومع منحها ما يزيد عن 15 مليون دولار في المجموع، تُعدّ "بريك ثرو برايز" المكافآت التي تمنح أعلى مبالغ للفائزين بعد جوائز نوبل.


درس ميشال سادلان الطب في باريس، ثم علم المناعة في كندا، قبل أن يتولى منصب باحث ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سنة 1989.


وفي تلك المرحلة، أثارت فكرة ابتكار لقاحات مضادة للسرطان اهتمامه بصورة كبيرة.


ويقول "بدأت أفكّر أنّه علينا ربما تعديل الخلايا المقاتلة في جهاز المناعة وبخاصة الخلايا التائية". وبدأ أعماله البحثية بدايةً على الفئران.

وبعد انضمامه إلى مركز "ميموريال سلون كيترينغ" للسرطان في نيويورك، ابتكر طريقة تستند إلى استخدام ناقلات ذات أصل فيروسي، لتعديل الخلايا الليمفاوية التائية البشرية وراثياً. ثم تكتسب هذه الخلايا مستقبلات قادرة على التعرف على الخلايا السرطانية ومكافحتها.


وهذه المستقبلات التي يطلق عليها مستقبلات المستضد الخيميري (CARs)، تأمر الخلايا الليمفاوية التائية أيضاً بالتكاثر، من أجل تعزيز الخلايا الضرورية لمحاربة المرض.


وبفضل أعمال ميشال سادلان وكارل جون، أجازت الولايات المتحدة ستة علاجات تستند إلى هذه الطريقة، فيما تُجرى راهناً مئات التجارب السريرية الأخرى.


ويتم أولاً جمع الخلايا التائية للمريض ثم تعديلها خارج الجسم وإعادة حقنها في الدم، لتصبح "أدوية حية".


وفي تجربة سريرية أجريت حديثاً على نوع من السرطان يسمى الوَرَم النقوي المتعدد (المايلوما المتعددة)، شُفي 28% من المرضى بعد تلقي هذا العلاج. ولم ينتكس 65% منهم بعد مرور 12 شهراً على تلقي العلاج.


وقد يكون للعلاج آثار جانبية خطرة مرتبطة بإثارة رد فعل التهابي، قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة. لكنّ الأطباء باتوا يدركون هذا التأثير وكيفية احتوائه.


وقد تُسجّل لدى المريض كذلك تأثيرات عصبية، مثل الارتباك الشديد أو عدم القدرة على الكلام، مع العلم أنها تختفي في غضون أيام قليلة.


ويظهر سادلان حماسة في ما يخص مستقبل هذا العلاج الذي قد يُستخدم لاحقاً لمحاربة سرطانات أخرى، أو أمراض مرتبطة بالمناعة الذاتية، أو الالتهابات المقاومة مثل فيروس نقص المناعة البشرية، على قول الطبيب.


لكنه يؤكد الحاجة إلى خفض سعره المرتفع الذي يتجاوز راهناً 500 ألف دولار. وفي الولايات المتحدة كما في أوروبا، يغطي التأمين القسم الأكبر من التكلفة.
ويقول "صُدم الباحثون عندما أدركوا المبلغ الذي دُفع في العلاجات الأولى"، مشيراً إلى "ضرورة العمل على خفض التكلفة". ويتوقع تحقيق ذلك مع تحسين قطاع الأدوية أساليب عمله، ومع التوصل إلى ابتكارات علمية جديدة في إنتاج الخلايا التائية لمستقبلات المستضد الخيميري (أو خلايا CAR-T) وجودتها.
ويستعد مختبره مثلاً لنشر دراسة تظهر أن نموذجاً جديداً من شأنها خفض عدد الخلايا الليمفاوية اللازمة للعلاج.
ويتولى باحثون آخرون دراسة إنتاج الخلايا التائية لمستقبلات المستضد الخيميري من الخلايا الجذعية، وهو ما قد يكون أقل تكلفة.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

انخفاض عدد القتلى في حرائق هاواي إلى 97 بعد مراجعة الحصيلة

واشنطن - (أ ف ب)

انخفض عدد ضحايا الحرائق في هاواي إلى 97 قتيلًا في تعديل للحصيلة، بعدما أعلنت السلطات في وقت سابق مصرع 115 شخصًا، على ما أعلن حاكم الأرخبيل الأميركي جوش غرين الجمعة.


وقال غرين في مقطع فيديو نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي "انخفض هذا العدد قليلًا لأن وزارة الدفاع وكل خبراء الطب الشرعي لديها تمكّنوا من مساعدتنا في التعرف بشكل أفضل على هوية من كانوا في السيارات أو في المنازل".
وأضاف "الحمدلله توفي عدد أقلّ من الأشخاص".


ولم يقدم الحاكم الديموقراطي، الذي كان طبيبًا في قسم الطوارئ قبل دخوله السياسة، أي تفاصيل إضافية لفهم كيفية احتساب أعداد إضافية من الجثث من طريق الخطأ.


حتى الآن، تمكّنت السلطات من التعرف على هوية 74 شخصًا من بين الجثث الـ97، فيما لا يزال 31 في عداد المفقودين، بعدما كان المفقودون بالمئات قبل أسابيع، بحسب غرين.


ومنذ الحريق الذي دمّر مدينة لاهاينا السياحية في ماوي في الثامن من آب/أغسطس، لا يزال البحث عن الجثث صعبًا.
ودمّر الحريق آلاف المباني معظمها سكنية، ولا يزال الحجم الحقيقي للكارثة غير معروف.


وتعرّضت السلطات لانتقادات كثيرة، وتخضع إدارتها للكارثة للتحقيق، لا سيّما لأن صفارات الإنذار التي يُفترض أن تشغّل في حال حدوث تسونامي أو ثوران بركاني أو حرائق لم تنطلق أبدًا.
فوجئ العديد من سكان لاهاينا بالحريق في اللحظة الأخيرة ورمى عشرات منهم أنفسهم في البحر هربًا من النيران.
ونفدت المياه في بعض الصنابير التي يستخدمها عناصر الإطفاء أو لم يكن الضغط كافيًا فيها.
وواجه المنتج الرئيسي للكهرباء في هاواي "هاوايان إليكتريك" شكاوى متعددة تتهمه بالإهمال لأنه لم يقطع التيار الكهربائي رغم التحذير الواضح الذي صدر عن مصلحة الأرصاد الجوية.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 11:13 صباحًا - بتوقيت القدس

القضاء البلجيكي يُصدر أحكاماً بالسجن بحق ثمانية مدانين باعتداءات بروكسل

واشنطن - (أ ف ب)

أصدرت محكمة بلجيكية الجمعة عقوبات تصل إلى السجن لمدى الحياة بحقّ ثمانية رجال أدينوا بالتورّط في التفجيرات الجهادية الانتحارية التي وقعت في بروكسل في 2016، لتنتهي بذلك أكبر محاكمة جنائية في تاريخ البلاد.


والتفجيرات التي وقعت في 22 مارس/آذار 2016 في المطار الرئيسي في بروكسل وفي مترو المدينة أوقعت 35 قتيلاً وتبنّاها تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي.


وأبرز مدانَين في هذه القضية هما الفرنسي صلاح عبد السلام والبلجيكي-المغربي محمد عبريني، وكلاهما محكوم عليه في فرنسا بالسجن مدى الحياة لدورهما في الاعتداءات التي أدمت باريس ليل 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وخلّفت 130 قتيلاً.


وكانت المحكمة دانت هؤلاء الرجال الثمانية في تمّوز/يوليو بالتّهم الموجّهة إليهم، لتصدر الجمعة العقوبات بحقّهم.
وحكمت المحكمة بالسجن لمدة 30 عاماً على عبريني الذي كان أحد الانتحاريين المفترض أن يفجّروا أنفسهم خلال تلك الهجمات لكنّه قرّر في اللحظة الأخيرة البقاء على قيد الحياة.


أما صديقه منذ أيام الطفولة صلاح عبد السلام الذي يتحدّر من أصول مغربية فاكتفت المحكمة بالعقوبة الصادرة بحقّه في بلجيكا في 2018 وهي السجن 20 عاماً بتهمة ارتكاب هجوم مسلّح.


والتفجيرات التي وقعت قرب مقرّي حلف شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبي اندرجت في إطار موجة اعتداءات أدمت أوروبا وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها.


وأوقعت التفجيرات 32 قتيلاً ومئات الجرحى، لكنّ محكمة الجنايات قالت إنّ حصيلة القتلى هي 35، معتبرة أنّ ثلاث وفيات سُجّلت لاحقاً لها صلة مباشرة بالتفجيرات.


ومحمد عبريني الذي رافق الانتحاريين إلى مطار زافينتيم في بروكسل عشية 13 تشرين الثاني/نوفمبر، هو "الرجل صاحب القبعة" الذي صوّرته كاميرات المراقبة في المطار في 22 آذار/مارس 2016.


أما عبد السلام فهو الناجي الوحيد من بين جميع منفّذي اعتداءات باريس وقد فرّ إثر تلك المذبحة من العاصمة الفرنسية إلى بروكسل حيث اختبأ طوال أربعة أشهر في شقة مع أعضاء الخلية الجهادية التي نفّذت لاحقاً الاعتداءات في العاصمة البلجيكية.


وألقت السلطات القبض عليه قبل أيام من تنفيذ الخلية هجماتها وقد دفع تالياً ببراءته من الاتّهامات الموجّهة إليه في هذه القضية على أساس أنه كان موقوفاً حين وقعت الهجمات، لكنّ المحكمة خلصت إلى أنّه كان أحد مدبّري الاعتداء.
ورفضت محكمة بلجيكية طلباً قدّمه عبد السلام للبقاء في بلجيكا لتنفيذ عقوبته في هذا البلد، ما يعني أنّه سيتعيّن عليه العودة إلى سجنه في فرنسا.


وخلافاً لعبد السلام، فقد أقرّ عبريني بضلوعه في الاعتداءات، مشيراً إلى أنّه كان أحد أفراد مجموعة الانتحاريين الذين تعيّن عليهم أن يفجّروا أنفسهم في المطار لكنّه قرّر في اللحظة الأخيرة عدم تفجير نفسه وكذلك فعل رفيقه السويدي من أصل سوري أسامة كريّم.


وحكمت المحكمة على كريّم بالسجن المؤبّد، وهي نفس العقوبة التي أنزلتها بكلّ من بلال المخوخي وأسامة عطار.
والعطار قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية تولى قيادة هذه الخلية الجهادية وقد حوكم غيابياً لأنّ السلطات البلجيكية تعتقد أنّه قضى في سوريا في 2017.


وحكمت المحكمة على إيرفي باينغانا موهيروا بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة "المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية".
هيرفي باينجانا موهيروا، الذي أُدين "بالمشاركة في أنشطة جماعة إرهابية"، بالسجن لمدة 10 سنوات.


أمّا التونسي سفيان العياري، الذي أدين بنفس هذه التهمة، فلم تصدر المحكمة بحقّه عقوبة إضافية، مكتفية بالعقوبات الصادرة بحقّه في أحكام سابقة.


وقضت المحكمة بعدم تجريد أيّ من المدانين البلجيكيين من جنسيتهم، رافضة بذلك طلباً بهذا الشأن قدّمته النيابة العامة.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

أسيران يواصلان إضرابهما عن الطعام لليوم ال 45

رام الله - "القدس" دوت كوم

يواصل المعتقلان كايد الفسفوس، وسلطان خلوف إضرابهما المفتوح عن الطعام لليوم (45) على التوالي، ضد اعتقالهما الإداريّ. 


وحذر نادي الأسير، في بيان، من المخاطر المتصاعدة على حياتهما، في ظل رفض أجهزة الاحتلال التعاطي مع مطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ التعسفيّ، والمماطلة في نقلهما إلى المستشفيات المدنية، واستمرار احتجازهما في الزنازين. 


يُشار إلى أنّ الفسفوس يبلغ من العمر (34 عاما) وهو من مدينة دورا في الخليل، وكان الاحتلال قد أعاد اعتقاله في 2/5/2023، إداريًا، وهو أسير سابق أمضى نحو 7 سنوات في سجون الاحتلال، وقد بدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2007، وكان قد خاض إضرابًا عن الطعام في نهاية شهر أيار، وبداية حزيران المنصرم، واستمر لمدة 9 أيام، كما وخاض عام 2021 إضرابًا ضد اعتقاله الإداريّ، واستمر لمدة (131) يومًا، وكذلك عام 2019، علمًا أنّ كافة أشقائه تعرضوا للاعتقال واليوم إلى جانبه تعتقل سلطات الاحتلال أربعة أشقاء له إداريًا، وجميعهم أسرى سابقون، وهو متزوج وأب لطفلة. 


أما المعتقل المهندس سلطان خلوف (42 عامًا) من بلدة برقين في جنين، تحتجزه سلطات الاحتلال في (عيادة سجن الرملة) حيث يعاني اوضاعًا صحية صعبة، وقد جرى نقله عدة مرات إلى مستشفى مدني، وكانت سلطات الاحتلال قد أعادت اعتقاله في 3/8/2023، علمًا أنّه صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة أربعة شهور وجرى تثبيتها، كما وأرجأت محكمة الاحتلال إصدار قرار بشأن الاستئناف الذي تقدمت به محاميته ضد اعتقاله الإداريّ مؤخرًا.


 يُشار إلى أنّه أسير سابق أمضى أربع سنوات ونصف في سجون الاحتلال، وكان قد خاض إضرابًا عن الطعام عام 2019، واستمر لمدة (67) يومًا، رفضًا لاعتقاله الإداريّ.


وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير المعتقلين الفسفوس وخلوف. كما طالب كافة المؤسسات الحقوقية الدّولية، بضرورة التّدخل العاجل والفوري، للإفراج عنهما،  خاصّة أنّ إضرابهما يأتي في ظل وجود حكومة يمينية فاشية.


ومن الجدير ذكره أنّه ومن مطلع العام الجاري تصاعدت الإضرابات الفردية، تحديدًا ضد جريمة الاعتقال الإداريّ، في ظل استمرار الاحتلال التّصعيد من هذه الجريمة، واستخدامها على نطاق واسع، بهدف تقويض الحالة النضالية المتصاعدة. 


ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من (5200)، من بينهم (1264) معتقلًا إداريّ بينهم (20) طفلًا، وأربع أسيرات، وذلك بحسب أخر المعطيات لنهاية شهر آب المنصرم.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل طالبا جامعيا شمال غرب القدس

القدس - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، طالبا جامعيا على حاجز الجيب العسكري شمال غرب القدس المحتلة.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت شادي عميرة، وهو من بلدة جبل المكبر، أثناء مروره على الحاجز العسكري المذكور.

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:42 صباحًا - بتوقيت القدس

هيو جاكمان وديبورا لي فيرنس يعلنان انفصالهما بعد زواج دام 27 سنة

واشنطن - (أ ف ب)

أعلن الممثل الأسترالي هيو جاكمان، مؤدي شخصية ولفيرين في سلسلة أفلام "اكس مان"، وزوجته ديبورا-لي فيرنس جاكمان، انفصالهما بعد زواج دام 27 عاماً.


وقالا في بيان مشترك تلقته مجلة "بيبول" المتخصصة في أخبار المشاهير "لقد قررنا الانفصال ليتابع كلّ منّا تطوّره على الصعيد الشخصي".


وفي هذا البيان الذي من المتوقّع أن يكون الوحيد عن موضوع انفصالهما، أكد الزوجان أنهما "كانا محظوظين بالعيش معاً مدى ثلاثة عقود تقريباً كثنائي في زواج مذهل تسوده المحبة".


وأضافا "نبدأ هذه المرحلة الجديدة بامتنان وحب ولطف".


وكان الممثلان التقيا سنة 1995 خلال تصوير مسلسل "كوريلي"، ثم تزوجا بعد عام.


وفي تلك المرحلة، كانت ديبورا-لي فيرنس قد حققت شهرة خصوصاً بفضل دورها في فيلم "شايم"، بينما كان هيو لا يزال متخرّجاً حديثاً يحمل إجازة في الدراسات الفنية الدرامية.


وحقق هيو شهرةً عالمية عام 2000، عقب تأديته دور ولفيرين في الجزء الأول من سلسلة "اكس مان"، توازياً مع مسيرته المهنية على مسارح برودواي.
ولهيو (54 عاماً) وديبورا (67 عاماً) ابن هو أوسكار (23 عاماً)، وابنة تدعى آفا (18 عاماً).
وقالا في البيان إنّ "عائلتنا كانت وستبقى دائماً أولويتنا الأهم".

منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:40 صباحًا - بتوقيت القدس

تحقيق قضائي إثر حالات تسمم غذائي إحداها قاتلة جراء تناول سردين في فرنسا

باريس - (أ ف ب)

فتح القضاء الفرنسي الجمعة تحقيقا بتهمة "القتل والتسبب بإصابات بصورة غير متعمدة" بعد 15 حالة تسمم، إحداها أدت إلى الوفاة، مرتبطة باستهلاك السردين المعلب في مطعم في بوردو بجنوب غرب البلاد.


وحُدد خمسة عشر من زبائن المطعم المشتبه به في القضية، بعضهم يحمل الجنسيات الأميركية والكندية والأيرلندية واليونانية والبريطانية، على أنهم "حالات يُشتبه في إصابتها بالتسمم الغذائي السجقي" (Botulism)، بحسب أحدث تقرير صادر عن السلطات الصحية الجمعة.


والقاسم المشترك بينه هؤلاء الأشخاص هو تناولهم سرديناً معلباً محلي الصنع في حانة تدعى "تشين تشين"، بين 4 و10 أيلول/سبتمبر في بوردو، التي استضافت نهاية الأسبوع الماضي أول مباراتين من كأس العالم للركبي 2023 (ايرلندا ضد رومانيا وويلز ضد فيجي).


توفيت امرأة تبلغ 32 عاماً في منزلها بباريس بعد أن دخلت إلى المستشفى وهي تعاني من الألم. وقال الادعاء إن عملية تشريح للجثة حصلت الجمعة على أن تُعلن النتائج مطلع الأسبوع المقبل.


ومن بين الحالات الأخرى، لا تزال 11 حالة في المستشفى في فرنسا والخارج (شخص واحد في إسبانيا واثنان في إنكلترا)، بما في ذلك ستة لا يزالون في العناية المركزة في مستشفى بوردو الجامعي، على ما ذكرت وكالة الصحة الإقليمية في منطقة نوفيل آكيتان.


ويتعلق التحقيق الأولي أيضا بـ"طرح مواد غذائية ضارة بالصحة في الأسواق" و"بيع مواد غذائية فاسدة أو سامة".
وتتراوح العقوبات المفروضة، حسب المعنيين، بين سنتين وخمس سنوات في السجن وغرامة تتراوح بين 45 ألف يورو و600 ألف.


التسمم الغذائي المعروف بالتسمم السجقي (Botulism) حالة عصبية نادرة وخطيرة، تؤدي إلى الوفاة في 5% إلى 10% من الحالات، وتسببها مادة سامة قوية للغاية، تنتجها بكتيريا تنمو بشكل خاص في الأطعمة سيئة الحفظ بسبب عدم وجود تعقيم كافٍ.


ويسبب ذلك مشاكل في العين (رؤية مزدوجة)، وصعوبة في البلع، وفي الحالات المتقدمة، يؤدي إلى شلل العضلات، وخصوصاً عضلات الجهاز التنفسي، ما قد يؤدي إلى الوفاة.

عربي ودولي

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:26 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطات طالبان في أفغانستان تحتجز 18 من موظفي منظمة سويسرية

كابول - (أ ف ب)

أعلنت منظمة "بعثة المساعدة الدولية" السويسرية غير الحكومية السبت أن سلطات طالبان في أفغانستان أوقفت 18 من موظفيها بينهم أجنبي واحد.


واوضحت المنظمة المسجّلة في سويسرا أن الموظفين خطفوا من مكتبها في ولاية غور في وسط أفغانستان ونُقلوا إلى العاصمة كابول.


وأوقف أفغانيان وعضو من الفريق الدولي في الثالث من أيلول/سبتمبر ومن ثم 15 أفغانيا آخر في 13 من الشهر نفسه في المكتب ذاته.


وقالت المنظمة في بيان نشرته السبت "حتى الآن المرحلة، لا معلومات لدينا حول طبيعة الادّعاءات ضدّ طاقمنا وبالتالي لا يمكننا التعليق أو التكهّن بشأن الوضع الراهن".


وأضافت "لكن في حال توجيه أي اتهامات لمنظمتنا أو لأي موظف، سنراجع أي دليل يُقدّم بطريقة مستقلة".
ولم يعلّق الناطقون باسم سلطات طالبان على الفور.


وتعمل "بعثة المساعدة الدولية" (International assistance mission (IAM في أفغانستان منذ العام 1966 وكانت حينها متخصصة في خدمات العناية بالعيون، قبل أن توسّع مروحة خدماتها في مجالَي الرعاية الصحية والتعليم.
ويرد على موقعها الإلكتروني أنها جمعية تعمل وفقًا للقيم المسيحية لكنها لا تقدّم المساعدات بناءً على المعتقدات السياسية والدينية للأشخاص المستهدفين.


وقالت المنظمة في بيانها "نقدّر الثقافة والعادات المحلية ونحترمها".


ومنذ عودتها إلى السلطة في منتصف آب/أغسطس 2021، أوقفت سلطات طالبان عددًا غير معروف من الأجانب.


وتواصل سلطات طالبان فرض قوانين تتماشى مع تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية، فقد عمدت على سبيل المثال إلى منع النساء من العمل في منظمات غير حكومية أو مع الأمم المتحدة.


خلال عامين، أغلقت المدارس الثانوية ثم الجامعات أبوابها أمام النساء. ويُحظر عليهن أيضًا التوجه الى الحدائق والقاعات الرياضية.

أقلام وأراء

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

التعليم في القدس ومعركة اسرائيل الخاسرة

تشن اسرائيل في هذه الايام حربا ضد التعليم الفلسطيني في القدس وتحاول فرض المنهاج الاسرائيلي والغاء التعليم وفق المنهاج الفلسطيني وسحب الترخيص من اية مدرسة تتبعه، وهي تتخذ هذه الخطوات الاستبدادية اعتقادا منها ان خطوة كهذه ستغير المفاهيم والعقلية لدى طلاب الاجيال القادمة.


الكل يعرف ان التعليم هو الذي يعطي للطلاب المعلومات والمفاهيم الواسعة والمتكاملة، ولكنه بالتأكيد لا يعطي لهم ولا يصدقون اية مفاهيم غير مقتنعين بها او تتعارض مع مشاعرهم وانتماءاتهم الوطنية الراسخة في عقولهم وتفكيرهم.
ومن ابرز دلائل هذه الحقيقة ان الفلسطينيين داخل حدود ٤٨ يتعلمون المناهج الاسرائيلية بكل الابعاد والمطالب التي يريدها الاحتلال، ولكن ذلك، وكما نرى لم يغير المفاهيم ولا قلل من الاحساس بالوطنية والمسؤولية وواجب العمل والتصرف وفق ما يريدونه هم وليس ما تريده المناهج ولا الذين وضعوها وخططوا لها في اسرائيل.


والتهديد بسحب تراخيص المدارس التي لا تطبق النظام الاسرائيلي هذا، هو خطوة ابتزاز تتنافى مع كل القوانين والمفاهيم التعليمية والتربوية في كل العالم، ومهما فعلوا وحاولوا ففي النهاية بان الفلسطيني يظل فلسطينيا مخلصا مدافعا عن تاريخه وحقوقه ومستقبله، ويتعلم المنهاج الوطني حتى لو تم فرض كل المناهج الاسرائيلية وغيرها، لأن التعليم من خلال الكتاب يظل جزئيا وغير كامل، وطلابنا وطالباتنا يتعلمون التاريخ عبر ما يرونه من ممارسات للاحتلال، وما يعيشونه من معاناة واستبداد ويتوصلون بالتالي الى الموقف الوطني الرافض للاحتلال بكل مفاهيمه ومطالبه واستبداده، والتمسك بالحق الفلسطيني والمفاهيم الوطنية الصحيحة والتي لا تخفى على احد والايام القادمة بيننا وفيها اكبر واصدق دليل على ان المشاعر الوطنية لا تصنعها مجرد الكتب وانما التفكير والتفهم ورؤية ما يجري وما هو لهم ومن تاريخهم الماضي والمستقبل القادم والحاضر الواضح.


ان حرب اسرائيل ضد المدارس والتعليم والكتب في القدس الشرقية المحتلة هي بالتأكيد حرب خاسرة ولن تؤدي الى تحقيق ما يريدونه اطلاقا.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة: 47 إصابة خلال حوادث مرورية الأسبوع الماضي

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت دائرة مرور غزة، السبت، تسجيل 47 إصابة خلال 74 حادثًا مروريًا الأسبوع الماضي (من 9 إلى 15 سبتمبر/ أيلول الجاري).


وبحسب الإحصائية، فإن من بين الإصابات، حالة خطيرة، و18 بحالة متوسطة و28 طفيفة.


ولحق ب 103 مركبة أضرارًا مادية وتلفيات، وفق الإحصائية.

أقلام وأراء

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

حقوق الملكية الفكرية بين الأخلاقيات والقرصنة

في زيارة ماتعة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب، كانت لدي الفرصة للغوص بين عناوين الكتب والروايات والمؤلفات المختلفة للعديد من دور النشر في العالم العربي، واقتناء بعض منها، إلى جانب ذلك حضور إحدى المحاضرات الثقافية ضمن فعاليات المعرض، وقد كانت المحاضرة حول حقوق الملكية الفكرية باختلاف نوع المنتج الفكري باستضافة خبراء وقانونيين للتعريف بالموضوع والمساهمة في نشر ثقافة حماية الملكية الفكرية للأفراد، ويعد هذا الموضوع ذا حساسية عالية في الآونة الأخيرة، وخاصة لدى الباحثين والمؤلفين وصناع المحتوى الإلكتروني الرقمي. وتثار حوله العديد من الأحاديث والجلسات، قد يصل بعضها إلى ساحات المحاكم.


الملكية الفكرية تعني حقوق المؤلفين والمخترعين فيما يتعلق بأعمالهم الأصلية والإبداعية، وهذه الحقوق تسمح لهؤلاء الأفراد الاستفادة من أعمالهم وأفكارهم وابتكاراتهم وحمايتها، وهي تشمل حقوق النشر، براءات الاختراع، العلامات التجارية، وتشمل أيضاً حقوقاً مثل حقوق الملكية الأدبية والفنية "أداء الفنانين ومنتجي الموسيقى" وحقوق الملكية الصناعية "حقوق المصممين والمبتكرين في الصناعات الإبداعية"، المحتوى الرقمي والإلكتروني، وهناك حقوق لملكية فكرية تصل للثقافة والموروث الشعبي في الملابس والغذاء، وحتى التراث الشعبي المنطوق، وقد عرفت قانونياً بأنها عبارة عن سلطات يخولها القانون لشخص على شيء معنوي هو ثمرة فكره وإنتاجه الذهني، أو بأنها كل ما ثبت للشخص من حق بقوة القانون على إنتاجه الفكري أو الذهني أيا كان نوع هذا الحق وأيا كانت طبيعته، كما أنها تعني نوعا خاصا من الملكية إذ أن من أهم خصائص الملكية أنه يجوز للمالك أن يستعمل ما يملكه كيفما يشاء، وأنه لا يمكن لغيره قانونا أن يستعمل ملكيته دون تصريح منه.


وتعتبر حقوق الملكية الفكرية إحدى أهم التحديات التي يواجهها العصر الحالي، وذلك يتمثل في ضرورة إيجاد التوازن بين حماية حقوق المؤلفين والمخترعين وبين تعزيز الابتكار وحرية الوصول إلى المعرفة، ومما لا شك فيه أن وجود التطور التكنولوجي والمعرفي، وانفتاح وسائل الاتصال والتواصل الرقمية في الوقت الحالي يسبب أزمة حقيقية في مجال السعي إلى حماية الملكية الفكرية، فالقرصنة الإلكترونية أصبحت متاحة في كل وقت دون وجود مساءلة حقيقية وقوانين واضحة وصريحة في هذا المجال. فعلى سبيل المثال، يمكن نسخ ونشر المحتوى الرقمي بسهولة وسرعة، دون وجود من يتابع هذه السرقة الفكرية قانونياً أو شخصياً.


تهدف الملكية الفكرية إلى تشجيع الإبداع والابتكار وتوفير حماية قانونية للمؤلفين والمخترعين، مما يشجع على مشاركة المعرفة وتقديم المزيد من الأفكار والإبداع في مختلف المجالات، تتفاوت قوانين الملكية الفكرية من دولة إلى أخرى، ولكنها عادة ما تمنح الحقوق لفترة زمنية معينة قبل أن تصبح الأعمال جزءًا من الملكية العامة ويمكن للجميع استخدامها.
وفي سياق الحديث عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية والتي تعتبر على درجة كبيرة من الأهمية في وقتنا الحالي، لا بد من تسليط الضوء على حماية حقوق الملكية الفكرية في الأبحاث والدراسات العلمية للمؤلفين والباحثين، ويجب أن يكون الباحث على درجة من النزاهة بحيث يكون بحثه أصيلاً غير مقتنص من باحثين آخرين، سواء من حيث الفكرة الأساسية للبحث أو أدواته أو نتائجه، وفي هذا السياق هناك بعض البلدان التي تعمل على تسجيل أعمال الباحثين ضمن نظام معين، وهذا التسجيل يمكن أن يكون دليلاً قانونيا قويا على ملكية العمل. وفي هذا الإطار لا بد للباحث من الاقتباس والاستشهاد الصحيح عند استخدام أبحاث أو دراسات سابقة في بحثه، وذلك وفق النظم العالمية المتعارف عليها للاستشهاد والتوثيق. وهذا يعد من أهم أخلاقيات البحث العلمي. ومن وسائل حماية الأبحاث نشرها في مجلات محكمة ومعترف بها عالمياً، وهذا يساعد أيضاً على انتشار البحث بشكل كبير بين المهتمين في مجال البحث.


بشكل عام، حماية حقوق الملكية الفكرية في الأبحاث والدراسات العلمية يتطلب الاهتمام بالتفاصيل والالتزام بالممارسات الأخلاقية والقوانين المعمول بها في مجال حقوق الملكية الفكرية، وفي الوقت الحالي هنالك برامج تعتمدها الجامعات والمجلات والمؤسسات البحثية لاكتشاف السرقات الفكرية، وذلك ما يعرف ببرامج فحص الاستلال "Plagiarism detection software" والتي تستخدم للكشف عن أي انتهاكات لحقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك الاستنساخ غير المصرح به، في الأبحاث والدراسات. وتعتمد هذه البرامج على مقارنة النصوص المقدمة مع مصادر أخرى مثل المقالات العلمية والكتب والمواقع الإلكترونية للتحقق من وجود تشابه أو استنساخ، ومن هذه البرامج برنامج "Turnitin" وهو من أشهر أدوات الكشف عن الاستلال ويستخدم في المؤسسات التعليمية والجامعات لفحص أعمال الطلاب والأبحاث العلمية.


وفي سياق آخر ونظرة سريعة للمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي فإننا نرى العديد من الانتهاكات لحقوق الملكية الفكرية للأفراد، ففي جولة قصيرة على الفيسبوك على سبيل المثال تجد نصاً معيناً أو صورة أو مقطع فيديو يتم تناقله بين الأفراد على صفحاتهم الشخصية دون أي ذكر لصاحب المحتوى الرئيس، ولهذا هنالك العديد من النقاط الرئيسة التي يجب مراعاتها في هذا السياق مثل: نشر محتوى أصلي على مواقع التواصل الاجتماعي مثل صور أو نصوص أو فيديوهات، مما يحافظ على حقوق الملكية الفكرية لهذا المحتوى، والإشارة إلى صاحب المحتوى الأصلي عند مشاركة أي منشور، مما يعتبر ضمنياً محافظة على الحقوق الأصلية، رغم أن بعض المشاركات يستحق الإذن من صاحب المحتوى الأصلي، واحترام خصوصية الآخرين في نشر ما لا يرغبون بنشره، وغيرها من الأخلاقيات التي يستوجب سلوكها بين الأفراد.


بالإضافة إلى ضرورة أن نبقى حذرين عند استخدام المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي والامتثال للقوانين واللوائح المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية. وخاصة إذا كان نشر هذا المحتوى سيؤدي إلى إحداث ضرر بأصحاب المحتوى الأصلي، سواءً كان هذا الضرر مادياً أو معنوياً.


كما لا نستطيع أن ننسى حقوق الملكية الفكرية الثقافية لأي شعب من الشعوب، وخاصة في ظل الاحتلال والحروب، فالغازي كما يهتم بسلب الأرض والبنيان، فإنه يركز بشكل كبير على سلب الثقافة الموروثة (الملابس، الأكلات الشعبية، الحكايات الشعبية، الأدوات، نظام البناء وغيرها)، والاستحواذ عليها وتسويقها على أنها ثقافته الخاصة، لسببين رئيسين أولهما أن يثبت أن له ماضٍ وموروث ثقافي، وثانيهما أن يزرع في أذهان الأجيال القادمة ثقافة جديدة مزورة ليحمي كيانه.


وبشكل عام، تبقى حقوق الملكية الفكرية موضوعًا للنقاش الدائم والتطور المستمر في القوانين والسياسات تبعاً للتطورات والتجديدات في نظام الحياة وفي ظل تقدم تكنولوجي شديد التسارع، ويشمل ذلك كافة المجالات سواء في مجال النشر، أو التجارة، أو براءة الفكرة، أو براءة الاختراع، حيث يسعى القانون إلى مواكبة متطلبات العصر الحالي وتحديثاته، وتحقيق التوازن بين حماية الإبداع وتشجيع الابتكار والوصول إلى المعرفة، وهنا لا بد من التأكيد على أن سن القوانين التي تحمي الملكية الفكرية لا يكفي وحده، فتطبيق القانون هو الأهم، والأهم من ذلك أن يكون لدينا ثقافة تقدير الملكية الفكرية الخاصة، ونشر هذه الثقافة بين كافة مستويات المجتمع، وحث الأفراد على المطالبة بحقوقهم، فالفكر هو ملك شخصي لصاحبه ولن يدافع عنه أي فرد آخر طالما أن الفرد نفسه لم يطالب بحقه، فكما علينا واجبات لابد لنا من إدراك الحقوق أيضاً.

فلسطين

السّبت 16 سبتمبر 2023 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

صحة غزة تحذر من توقف خدمات غسيل الكلى

غزة - "القدس" دوت كوم

حذر مدير دائرة صيدلة المستشفيات بوزارة الصحة علاء حلس من توقف خدمات غسيل الكلى بمستشفيات قطاع غزة جراء النقص الحاد في المستهلكات الطبية اللازمة لغسيل الكلى.


وبين حلس في تصريح صحفي له، أن هذا يشكل خطراً على حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي، منهم 38 طفلاً يحتاج كل منهم 3 جلسات غسيل كلوي اسبوعياً لاخراج السموم من أجسادهم الهشة وابقائهم على قيد الحياة.

وأوضح حلس أن  المستودعات المركزية باتت فارغة تماماً من المستهلكات الطبية الخاصة بخدمات غسيل الكلى من فلاتر وكانيولات وأنابيب دموية، لافتا إلى أن ما يتوفر في أقسام غسيل الكلى بالمستشفيات تكفي 10 أيام فقط على أكثر حد.

وأوضح حلس أن مستشفيات وزارة الصحة تقدم ما يزيد عن 13 الف جلسة غسيل كلى لمرضى الفشل الكلوي شهريا وهي تمثل لهم الحياة، مما يتطلب من كافة الجهات ذات العلاقة إلى التحرك العاجل من أجل توفير احتياجات مرضى الفشل الكلوي من المستهلكات الطبية والتي تعني استمرار الخدمة لهم والابقاء على حياتهم.


أقلام وأراء

السّبت 16 سبتمبر 2023 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

اميركا واسرائيل والعدالة المعدومة بحق الشعب الفلسطيني

منذ إتفاقية سايس بيكو في العام ١٩١٦م وتقسيم حكم الدول العربية بين بريطانيا وفرنسا تبين وجود مؤامرة ضد الشعب الفلسطيني، حيث كان حكم فلسطين الاستعماري من حصة بريطانيا التي كان مسيطرا على سياستها الخارجة روتشلد زعيم الصهيونيه الماسونيه، وفي العام ١٩١٧م وبامر من روتشلد صدر اعلان وزيرالخارجية البريطاني اللورد بلفور والمسمى بوعد بلفور بتاسيس كيان يهودي صهيوني ماسوني في فلسطين.


بعد هزيمة الحكم العثماني في العام ١٩٢٢م، استعمرت بريطانيا فلسطين تحت ستار الانتداب وعينت الصهيوني صامؤيل مندوبا ساميا على فلسطين.


في هذه الاعوام لم يكن هتلر او النازية تحكم النمسا او المانيا،اي لم يكن في هذا الوقت اي تعذيب او حرق من قبل النازيه لليهود وغيرهم، اي ان امريكا ، وبريطانيا واوروبا اتفقوا جميعهم على زرع هذا السرطان الذي اسمه اسرائيل. في قلب الامة العربية.


الاستعمار البريطاني كان المفوض الرسمي بمساعدة الهجرة الصهيونية الى فلسطين،. والسماح في بناء المستعمرات المسلحة من قبل العصابات الصهيونية، الهجانا وشترن والارغون وغيرهم من العصابات.


في العام ١٩٤٨م وتحديدا في ١٥ مايو قررت بريطانيا انهاء استعمارها لفلسطين تاركة وراءها جميع مخازن الاسلحة للعصابات الصهيونية التي قامت بتشريد شعبنا وارتكاب المذابح بحقه على مرأى ومسمع العالم قاطبة.


وبدلا من نصرة العالم لشعبنا اعترف الرئيس الاميركي الصهيوني ترومان بدولة اسرائيل التي اعلن عنها على انقاض شعبنا بعد ان تم عقد اجتماع لمجلس الامم المتحدة بايعاز من امريكا والضغط على عدة دول للاعتراف بدولة الاحتلال حيث تم ذلك ، بدون الاعتراف بدوله فلسطين.


واول من اعترف بدوله اسرائيل هما الولايات المتحدة وروسيا ، وتبعتهما بريطانيا المجرمه الاولى بحق الشعب الفلسطيني ، وتبعتهم باقي الدول الاوروبية وغير الاوروبية ، بدون حل للقضية الفلسطينية بسبب تعنت امريكا التي تنفذ كما تريده اسرائيل.


ان هجره الشعب الفلسطيني الى دول الطوق ، بوعود عربية جاهلة بخطط امريكا الخبيثة المنحازة لاسرائيل، وخطأ قادة دول الطوق ،الذين وقعوا على هدنة دائمة مع دولة الكيان بدون شرط عودة الاجئين الفلسطينيين، جعل الشعب الفلسطيني مشردا لادولة له، ويعيش في ملاجىء خارج الوطن ، او داخلة، او في ارضة تحت احتلال ظالم.


من العام ١٩٤٨ الى يومنا هذا اصبحت امريكا خادمة امينة لاسرائيل، لم تبال بقوة العرب المالية ، بل بالعكس تشجع الدول العربية على التطبيع مع هذا الكيان الغاصب.


مع الاسف امريكا التي بنت عظمتها على انها حامية الديمقراطية في العالم، ظهر الان وبجلاء ، بعد الحرب الروسية الاوكرانية ، بانها زعيمه العنصرية في العالم.
في المحصلة لم يبق في العالم الا امريكا و اسرائيل الواحيدتان الواقفتان معا ضد اي مشروع ينهي هذا الاحتلال اليهودي الصهيوني الماسوني.
لذلك ليس امام الفصائل الفلسطينية التي تتحدث عن التحرير ، الا ان تنهي هذا الانقسام ، كي نكون يدا واحدة في مقاومة هذا الاحتلال الذي يدفع ثمنه فقط الشعب الفلسطيني ،والله المستعان.
*عضو المجلس الوطني

أقلام وأراء

السّبت 16 سبتمبر 2023 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

41 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا : جرح لا ينسى وجريمةٌ لا تغتفر

 رئيس لجنة اللاجئين في المجلس الوطني الفلسطيني                                                


السادس عشر أيلول واحدٍ و اربعون عاما تكون قد مضت على مجزرة صبرا وشاتيلا ، ما زالت محفورة في الذاكرة تمزق وقائعها التي عشت دقائقها نياط القلب  ما زالت مقدماتها حاضرة ايما يممت، دبابات العدو الاسرائيلي وطائراته قذائفه وصواريخه  التي تعطر كالمطر تحول الواح الصفيح الى شظايا تمزق الاجساد الغضة ، قذائف الانارة وازيز الطائرات وهدير الدبابات وكواتم الصوت وبلطات المجرمين سكاكينهم و سواطيرهم  المشحوذة تجز الرقاب وتبقر البطون ، زجاجات الخمر  المتناثرة على طاولات القتلة الجنازير والحبال الملتفة على رقاب واجساد الشهداء، ما تبقى من صرخات الاطفال وانين الجرحى الواقفون على حافة الموت ، رؤس الاطفال واطرافهم المقطوعة تسبح في بركة دماء  ، الفتيات بعمر الورود المذبوحات  بوحشية وسادية العصر وأكوام الشهداء  الشهداء الذي قضوا ، وبضعة شبان أبطال   لم استبسلوا حتى لا تكون المجزرة أفضع وأوسع ، مشاهد ما زالت تسكن في اعماق الذاكرة وتحتل سويداء  القلب ، في هذه الذكرى  الأليمة لا يصلح الا قول "لن ننسى ولن نغفر" ... فهناك كنت شاباً في ازقة ذاك المخيم ، وهناك أيضاً رحل احبة واصدقاء شجعان بادينكم نسيان مآثرهم . لن أنسى تلك اللحظات المحفورة في ذاكرتي ما حبيت انها ثلاث أيام  بلياليها قاسية صعبة ومرة فيها شربت الارض الدماء حتى ارتوت ولا ابلغ بالقول ان الدماء غدت بركة تعوم فيها اطراف الاطفال الغصة في احد المنازل ،،  الدم اختلط بالماء اعضاء الاجساد البشرية اختلط ببعضها البعض.


  اليوم السادس عشر من ايلول قبل 41 عاماً ومع ساعات غروب يوم خميس وعلى امتداد ثلاثة أيام  طوال وطوال جداً ، وقعت مذبحة العصر -مجزرة صبرا وشاتيلا- مقدماتها مؤلمة ووقائعها اكثر ايلاماً أما احداثها الدامية فما مازلت منقوشة على جدار القلب لا تمحى ، تسكن ثنايا الضلوع محفورة في ملفات الذاكرة تستحضر الدمع المتحجر في المُقل كما تستحضر لحظات الغضب المتطاير كاللهب ، يومها قبل واحد واربعين عاماً كانت دبابات العدو  الاسرائيلي  التي اقتحمت بيروت بعد رحيل الثورة الفلسطينية  ،، تصب  حمم قذائف مدافعها وصواريخها على بيوت المخيمين المتهالكة ، القناصون الصهاينة متمركزون على اسطح العمارات العالية في دوار السفارة الكويتية، ابطال القوات المشتركة الذين عزموا على القاء في بيروت يقاومون التقدم الذي بدأه جيش الاحتلال الغازي ، ازيز الرصاص الثامن من كواتم الصوت يبدأ في ساعات المجزرة الاولى يحصد الرؤوس دون ضجيج  او صخب وبلطات المجرمين سواطيرهم وخناجرهم تبقر البطون  تحت وابل من قذائف الانارة التي غطى بها جيش الاحتلال سماء المخيمين، زجاجات الخمر  تتناثر  على طاولات القتلة قرب ملجأ ال مقداد في منطقة الحرش ،،  الجنازير والحبال التي التفت على عجل حول مجموعات من الناس الذين  اطلق الرصاص على رؤوسهم دون رحمة  ،وجثث الشهداء تختلط مع إطارات السيارات على مدخل المخيم قرب حاجز اجنادين على مدخل المخيم ، وصرخات من تبقى من الاطفال وانين الجرحى  الواقفون على حافة الموت قبل ان تحلق ارواحهم لتصل عنان السماء ،

رؤوس الاطفال واطرافهم المقطوعة وملقاة في برك من الدم خلف دكان الدوخي ، والفتيات بعمر الورود المقتولات بوحشية وسادية العصر،  وأكوام من الشهداء 


قضوا  برصاص القتلة يتم نقلهم وتجميعهم في خنادق طويلة بطول الألم وعميقة بعمق الجرح والالم ،  وتراب ينهال على عجل لطمس معالم الجريمة في مقبرة جماعية ضمن ما يزيد عن ٣٥٠٠ شهيد  ، في خضم هذه الاثناء الملتهبة بضعة من الشباب الذين  لم تتجاوز اعمارهم  العشرينات واعدادهم العشرات  قاتلوا من زقاق لزقاق استبسلوا  عن جد عن جد حتى نفذ الرصاص قاتلوا بشجاعة الرجال حتى لا تكون المجزرة أفضع وأوسع واطول  ، كلها مشاهد ما زالت حاضرة  تسكن اعماق الذاكرة لن تمسحها السنين الطوال ، فكيف يمكن للمرء ان ينسى لحظات موته  المؤكد ونجاته بالصدفة في آن .


لمثل الذكرى لا يمكن  النسيان ولهذه المجرة لا يمكن الغفران   ... فهناك هناك كنت شاباً وهناك بين الازقة رحل احبة واصدقاء شجعان  وتراب شاتيلا يحتضن العديد منهم . لن أنسى تلك اللحظات ما حبيت انها ثلاث أيام قاسية وصعبة ومُرةٌ  أيضاً،  فيها شربت الارض الدماء حتى ارتوت .               



منوعات

السّبت 16 سبتمبر 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

المكسيك تسلّم الولايات المتحدة أحد أبناء بارون المخدّرات "إل تشابو"

واشنطن - (أ ف ب)

أعلنت السلطات الأميركية أنّ المكسيك سلّمتها الجمعة أوفيديو غوزمان، أحد أبناء بارون المخدّرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوزمان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتّحدة، وذلك لمحاكمته بتهم تتعلّق بتجارة المخدّرات.


وقالت وزارة الأمن الداخلي الأميركية في بيان "اليوم، سلّمت وكالات إنفاذ القانون الأميركية والمكسيكية إلى وزارة العدل الأميركية أوفيديو غوزمان لوبيز، أحد أبناء +إل تشابو+ والمتّهم بتهريب مخدّرات وتبييض أموال وجرائم عنف أخرى".
وأضافت الوزارة أنّ "تسليم لوبيز يُظهر أهمية التعاون بين الحكومتين الأميركية والمكسيكية للحدّ من تهريب المخدرات"، معربة عن شكرها للمكسيك على تسليمها هذا المطلوب.


وأوفيديو غوزمان لوبيز، الملقّب بـ"إل راتون" أي "الفأر" أوقفته السلطات المكسيكية مطلع العام.


و"إل راتون" ملاحق في الولايات المتّحدة بتهمة التورّط في أزمة الفنتانيل التي يعاني منها هذا البلدن وقد وجّه إليه القضاء الأميركي في وقت سابق من هذا العام اتّهامات رسمية في هذه القضية.


وفي 2019 أُدين والده بإدارة كارتيل سينالوا الذي يُعتقد أنّه أكبر عصابة للمخدرات في العالم، وهو يقضي عقوبة بالسجن لمدى الحياة في سجن شديد الحراسة بولاية كولورادو.


وتعليقاً على تسلّم بلاده المطلوب المكسيكي، قال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان إنّ عملية التسليم هذه تمثّل "أحدث خطوة في جهود وزارة العدل للتصدّي لكلّ جانب من جوانب عمليات الكارتل".


وأضاف "ستواصل وزارة العدل محاسبة المسؤولين عن تأجيج آفة المواد الأفيونية التي دمّرت الكثير من المجتمعات في جميع أنحاء البلاد".


وتعتبر السلطات الأميركية "إل راتون" عضواً أساسياً في الكارتل مع شقيقه خواكين غوزمان لوبيز.
وكان "إل تشابو" يُعتبر أقوى تاجر مخدّرات في العالم إلى أن أوقفته السلطات المكسيكية في 2016 وسلّمته إلى الولايات المتحدة في 2017.