منوعات

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

جندي يطلق قذيفة صاروخية بالخطأ على ملعب في الكونغو

باريس - (أ ف ب)

قُتل شخص وأصيب 11 آخرون عقب إطلاق جندي، عن طريق الخطأ، قذيفة صاروخية على ملعب في غوما بشرق الكونغو الديمقراطية، على ما أفاد الجيش الخميس.


وقال الناطق باسم الجيش غيوم نجيكي إن جندياً كونغولياً أطلق "بشكل غير متعمد" قذيفة "آر بي جي" سقطت في ملعب "ستاد دو لونيتي" في غوما.


وأشار في بيان إلى إصابة 12 شخصاً توفي أحدهم لاحقاً متأثراً بجروحه.


وأوضح نجيكي أن الجندي كان داخل مركبة اصطدمت بمطب على طريق قرب الملعب، مما تسبّب بإطلاق القذيفة.
وقال برنس مومبيري المقيم في غوما وكان موجوداً في محيط الملعب وقت وقوع الحادث، إنه رأى لاعبين مصابين يخرجون من الملعب.


وأظهرت صور نُشرت عبر مواقع التواصل لكن لم يتم التحقق من صحّتها، عدداً من لاعبي كرة القدم مصابين بالإضافة إلى شاب مضرج بالدماء يتم إجلاؤهم من الملعب سيراً أو على دراجات نارية.


ويقع "ستاد دو لونيتي" على بعد حوالى 30 كيلومتراً (18 ميلًا) من خطوط التماس التي تفصل القوات الكونغولية عن متمرّدي إم23 الذين سيطروا على مساحات شاسعة من الأراضي في إقليم شمال كيفو منذ معاودتهم حمل السلاح في أواخر العام 2021.
وتنشط عشرات الجماعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، نتيجة النزاعات التي دارت في التسعينيات ومطلع القرن الحادي والعشرين.

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

إزالة قبة الصخرة من صورة نشرتها بلدية القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أقدمت بلدية القدس التابعة للسلطات الإسرائيلية، على نشر صورة للمسجد الأقصى ومحيطه، بعد معالجتها، بإزالة قبة الصخرة منها.


وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الصورة الكبيرة وضعت في ساحة عامة بالمدينة خلال فعاليات نظمتها البلدية.


وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها معالجة الصور وإزالة قبة الصخرة من قبل بلدية القدس، كما أشارت الصحيفة.



أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ذكرى هبة الاقصى

وافق يوم امس الذكرى 23 لهبة الاقصى والتي اندلعت احتجاجا على اقتحام ارئيل شارون للمسجد الاقصى المبارك، في تحد للمقدسيين خاصة والامة العربية والاسلامية عامة، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال وبموافقة رئيس الوزراء في ذلك الوقت ايهود باراك من حزب العمل الاسرائيلي والذي افشل المحادثات مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات برفضه تنفيذ اتفاقات كامب ديفيد خاصة ما يتعلق منها بالقدس والانسحاب الاسرائيلي من مناطق «ب» و «ج».


واذا نظرنا اليوم للواقع الذي تعيشه القدس والمسجد الاقصى خاصة وبقية الاراضي الفلسطينية المحتلة عامة فان الامور تزيد سوءا على سوء، فاقتحامات المسجد الاقصى متواصلة ويقوم بها الى جانب المستوطنين المتطرفين مسؤولون ووزراء اسرائيليون الاشد عنصرية وتطرفا ومعاداة لكل ما هو فلسطيني وعربي.


كما ان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة وخاصة الحكومة الحالية الاشد يمينية وتطرفا وعنصرية، واصلت محاولاتها تقسيم المسجد الاقصى مكانيا بعدما نجحت في تقسيمه زمانيا، امام مرأى ومسمع العالم قاطبة وفي المقدمة العالم العربي والاسلامي الذي لم يحرك ساكنا باستثناء اصدار بيانات الشجب والاستنكار التي لا تسمن ولا تغني من جوع والتي لا تهتم بها دولة الاحتلال ولا تعيرها اي اهمية، ما دامت الدول العربية والاسلامية لا تتخذ اجراءات رادعة على الارض والاكتفاء بهذه البيانات التي اكل عليها الزمن وشرب.


ففي الذكرى 23 لهبة الاقصى فان الحرم القدسي الشريف يواجه مخاطر جمة، فالاقتحامات اصبحت عادية والتقسيم الزماني اصبح عاديا والحفريات اسفل المسجداصبحت عادية، والامور تتدهور والاقصى في طريق التهويد ان لم يتم اتخاذ خطوات عملية على الارض من قبل الامة العربية والاسلامية ومحاولات اقامة الهيكل المزعوم مكان قبة الصخرة المشرفة يجرى على قدم وساق، فمنظمات الهيكل بانتظار الفرصة السانحة لتنفيذ هذا الاجراء.


والمقدسيون وفلسطينيو الداخل هم وحدهم الذين يواصلون التصدي للاحتلال واجراءاته في التهويد والاسرلة والاستيلاء على المنازل في القدس القديمة وخارجها، وهؤلاء لا يستطيعون لوحدهم الحيلولة دون مواصلة دولة الاحتلال لجرائمها وانتهاكاتها، فهم يواجهون دولة باكملها، الى جانب المستوطنين ومنظمات الهيكل المزعوم ومنظمات الاستيطان وغيرها من المنظمات الارهابية.


فالهجمة على الاقصى وعلى المدينة المقدسة في تصاعد مستمر ، واجراءات الاحتلال بحق المقدسيين تتواصل لمنعهم من الدفاع عن الاقصى وبقية المقدسات الاسلامية والمسيحية، فالاعتقالات والابعادات عن الاقصى والقدس متواصلة وتزداد يوما بعد يوم والتصدي للمعتكفين قائم على قدم وساق.


والسؤال الذي يطرح نفسه، اين امة محمد وامة العرب من كل ما يجري بحق الاقصى اولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين؟.

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

التطهير العرقي للفلسطينيين:الوقائع والرد

تهبط مقارفات الدولة الصهيونية، فيما يتعلق بتوسيع الاستعمار/ “الاستيطان” في الضفة الغربية المحتلة، إلى درك “التطهير العرقي” حيث انكشف تماماً التعاون العلني الصريح بين الحكومة الإسرائيلية واجهزتها العسكرية والامنية والجماعات “الاستيطانية”. فالتنكيل لا يتوقف، بل ازداد سريعاً منذ صعود الحكومة الحالية الى السلطة، وآلاف الدونمات “تم تطهيرها” واستولى عليها المستعمرون/ “المستوطنون”!!!

تعيش في أنحاء الضفة الغربية العشرات من التجمعات الرعوية، تُعتبر جميعها في نظر الدولة الصهيونية “قرى غير معترف بها”، وهي غير مرتبطة بالبنى التحتية لشبكة الكهرباء والمياه والطرق، وإسرائيل تمنع عنها ذلك. وفي هذه الايام، تفاقمت أعمال عنف ينفذها “المستوطنون” وتستخدمها الحكومة الإسرائيلية الحالية كأداة لجعل حياة سكان هذه التجمعات أكثر بؤسًا. وفي جزء من الأماكن، حولت أعمال العنف هذه حياة سكان التجمعات إلى كابوس يومي، بحيث أنهم حرموا من أي إمكانية للعيش بكرامة ولو بالحد الأدنى منها. وبسبب هذا العنف أصبح السكان يعيشون في رعب إلى درجة شعورهم بالخوف على حيواتهم وبخاصة بعد أن أدركوا أنه ليس هناك من يحميهم. وحين لم يترك أمامهم أي خيار آخر، اضطر بعضهم إلى مغادرة منازلهم وأماكن سكنهم والانتقال إلى أماكن أكثر أمانا، في ظل غياب أي بديل آخر.

عشرات التجمعات الموزعة في أنحاء الضفة الغربية تعيش في واقع مماثل. ومع إصرار الدولة الصهيونية على مواصلة سياستها هذه، فسيكون سكان هذه التجمعات عرضة للترحيل أيضا فتحقق الدولة الصهيونية هدفها وتستولي على أراضيهم. فما يجري هو استبدال المواطنين الفلسطينيين بالمستعمرين، حيث كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية مؤخرا عن تقديم قادة “المستوطنين/المستعمرين” “خطة طموحة لزيادة عددهم شمال الضفة الغربية من حوالي(170) ألف نسمة إلى مليون بحلول عام 2050”. وذكر موقع “واي نت” الإسرائيلي أنه تم تقديم الخطة لرئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) وتتضمن إنشاء مدن جديدة ومناطق صناعية توفر فرص عمل ومستشفى ومطار. وأضاف “الموقع” أن الخطة “تتضمن توسيع المستوطنات القائمة لتصبح مدنا، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة، على أن تربط خطوط القطارات الضفة الغربية بوسط وشمال إسرائيل”. وفي الحقيقة، وبحسب منظمة “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية، فإن “إسرائيل تتخذ منذ سنوات سلسلة من الإجراءات لجعل حياة عشرات التجمعات الفلسطينية في أنحاء الضفة الغربية بائسة ومريرة بهدف إجبار سكانها على مغادرة أماكن سكنهم، لتحقيق طموحها بالإستيلاء على الأراضي”. مضيفة: “إذا كان هناك شيء ما من الواجب رفضه فهو المشاركة في ارتكاب جريمة حرب وفي تطبيق سياسة هدفها هو الترانسفير”.

نعم هو تطهير عرقي، وهو ما عبر عنه بوضوح الكاتب اليساري الإسرائيلي (جدعون ليفي) في مقال قال فيه: “بعيداً عن أعين الجميع، وعلى هامش الساحة الخلفية المظلمة، يحدث تطهير عرقي. فما ظهر قبل بضعة أشهر كمجموعة عشوائية لأعمال عنف ينفذها مستوطنون مشاغبون، يعتدون وينكلون بجيرانهم بسادية، ولا يترددون في ضرب الشيوخ والأطفال بقضبان الحديد، تنمو أمام عيوننا العمياء، وتصل الى أبعاد وحشية. الآن أصبح هذا سياسة، بدعم من النظام أو بغض نظره. يبدو هذا أشبه بتطهير عرقي، ويتصرف مثل التطهير العرقي، لذلك هو تطهير عرقي”. ويضيف (ليفي) كاشفا: “يقوم المستوطنون بالاعتداءات لاشباع رغباتهم، ويقوم الجنود بحراستهم. الجيش الإسرائيلي لا يمكنه أبدا ادعاء البراءة والقول بأن جنوده غير متورطين في عملية التطهير العرقي الجارية”.والحال كذلك، وفي ظل السكوت العربي والاسلامي والدولي(سوى من رحم ربك)،هل ثمة من ينكر على الفلسطينيين المنزرعين في الارض حقهم في اللجوء الى مختلف أنواع المقاومة؟

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

حيفا وميناؤها نبض القلب الفلسطيني !!

هذا الميناء التي جاءت فكرة بناءه من قبل الشيخ ظاهر العمر في عام 1761م، وشيد بأيادي عربية فلسطينية، وخلال القرن التاسع عشر تطور الميناء رغم انتكاسة عمله في بعض الفترات بسبب الاوضاع السياسية المتقلبة حينها، والذي يمتاز على غيره بموقعه في مدينة حيفا الجغرافي الاستراتيجي بطوله 3 كم على شاطىء البحر الابيض المتوسط وعمق مياهه وامتداده بين جبل الكرمل والبحر، إضافة الى مواصفاته الفنية الاخرى، وقد أسهم الميناء تاريخيا في رفد المدينة الكنعانية الفلسطينية بالتجارة والسياح ، وإنعاش اقتصادها وحياة أهلها. وقد ساهم موقع حيفا الجغرافي في نموها العمراني والتجاري والسياحي، وتميزت بكونها أهم مركز إشعاع فكري في فلسطين التاريخية، ومما زاد من أهمية المدينة وجود خط سكة حديد الحجاز الذي امتد عام 1905، وأيضا خط سكة حديد حيفا - القاهرة، ثم ميناؤها الذي أنشأه العثمانيون عام 1908، لذلك بدأت الأطماع الأوروبية تتجه نحو ميناء حيفا مستغلة التحالفات والتجاذبات السياسية حينها. 


ومع وقوع فلسطين تحت الانتداب البريطاني، عملت القوات الانجليزية على تشييد البنية التحتية للميناء وتطوير مرافقه. وبعد ١١ سنة من العمل، افتتح الميناء بحلته الجديدة عام 1933، وبدأ باستقبال النفط العراقي عبر خط أنابيب من حقول كركوك في الشمال، كما ساهم الميناء الجديد في تصدير كثير من منتجات فلسطين والأقطار العربية المجاورة الى العالم، وتنامى دور حيفا إضافة الى أنها البوابة على العالم، وأثرى ميناء حيفا( الذي اعتبر في عام 1947من أكبر موانيء شرقي البحر الابيض المتوسط بعد الاسكندرية) الحياة الفلسطينية وأصبحت المدينة الاستراتيجية والتجارية الاولى، وهو ما فتح شهية الصهاينة وكانت هي ويافا أول المدن التي احتلتها العصابات الصهيونية عام 1948، وارتكبت بحقهما الجرائم والمجازر والابادة وتهجير معظم أهاليهما ، مما أدى الى فقدان الطاقة الاقتصادية رغم مخزون الثروات والمنتوجات الزراعية والطبيعية في الأرياف. وإضعاف القدرة على الصمود الفلسطيني، وسرقت إسرائيل الجهد الفلسطيني كله والموروث الضخم من البنية التحتية الاقتصادية ، وبنت عليه اقتصادها ما وفر لها مبالغ طائلة خاصة في السنوات العشر الاولى من احتلالها. ويمثل الميناء أهمية عسكرية كبرى للجيش الاسرائيلي وسلاح البحريه نظرا لكونه ثكنة عسكرية لما يحتويه من أسلحة غير تقليدية ومصانع كيماوية إضافة للغواصات والسفن الحربية والمعدات العسكرية الأخرى.


وكلما تقدمت حيفا المحتلة بالعمر ازدادت قيمة وأهمية وتألقًا ولمعانا كالذهب، وفي نفس الوقت تتضاعف الأطماع الاحتلالية فيها وفي ميناؤها، وإن تمكنت القيادات الصهيونية من سرقة الجغرافيا وهذا الإرث الفلسطيني في الماضي والحاضر بقوة السلاح وجمعت الأموال الطائلة من وراء صفقات بيع هذا الميناء بمليارات الدولارات للصين والهند سابقا، واستخدمت هذه الاموال لشراء السلاح الذي تقتل فيه الفلسطينيين، وتتطلع حاليا لمزيد من البيع وبأن يكون لميناء حيفا الدور الأساسي في المشروع الأمريكي الكبير (الممر) بين الهند وأوروبا الذي يهدف لربط الموانىء في اوروبا بالشرق الاوسط وآسيا، ولسنا هنا في معرض الحديث عن نجاح المشروع التنافسي على النفوذ بين الدول من عدمه، لكننا في معرض الرد على من يستغل المشروع ويستهدف فلسطين (الجغرافيا والتي تقع في قلب العالم القديم) والتاريخ العريق حيث تبوأت الصدارة. يستطيع نتنياهو التلاعب برسم الخرائط واستبدال كلمة (إسرائيل) بدل فلسطين وعرضها في الامم المتحدة ( وفي هذا ادانة له وللأمم المتحدة التي لم تعترض عليه) لكن نتنياهو ومعه القيادة الصهيونية لن يستطيعوا إلغاء وجود وتاريخ صاحب الإرث الحقيقي المسروق وهوياتهم الوطنية والتاريخية، وإلغاء فلسطين التي تتحدث الشواهد التاريخية عن تاريخ أرضها الطويل وعمق جذورها. ولكل هؤلاء نقول : إلا حيفا وميناؤها !!!

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع شاب بحادث سير بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم

لقي شاب، الجمعة، مصرعه، إثر حادث سير وقع قرب بيت حنينا بالقدس المحتلة.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الشاب هو يعقوب صيام، من سكان كفر عقب.

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس والعروبة و "التطبيع"

بعض من أدبيات التاريخ ترجح أن مصطلع "العروبة" ظهر أثناء حكم الدولة العثمانية ليعكس الهوية الثقافية للشعوب التي تتحدث اللغة العربية والتي كانت جزءاً من الدولة العثمانية. وبإنتهاء الحرب العالمية الأولى وسقوط الدولة العثمانية بدأ الغزو الإستعماري لتلك الشعوب، ما حمل الكتاب والمؤرخين إلى مقاومة الغزو الإستعماري الثقافي لمجتمعاتهم وذلك بتعزيز إستخدام اللغة العربية في مؤلفاتهم الأدبية والثقافية والتاريخية لقناعتهم بأن حفظ اللغة العربية هو ما سيحفاظ على الثقافة العربية امام الغزاة. ومع إشتداد الغزو الثقافي والإستعماري ظهر مصطلح "القومية العربية" كنهج مقاوم يسعى لتحرير الأرض من المحتل الغربي والصهيوني، ويعزز وحدة الشعوب العربية. وكانت فكرة القومية العربية أحد أسباب مبادرة جمهورية مصر العربية التي اطلقتها في العام 1942 ودعت من خلالها للوحدة العربية. وفي العام 1945 تأسست "الجامعة العربية" كمنظمة إقليمية للدول الناطقة باللغة العربية. وخلال العقود التي تلت تأسيسها إنضمت الدول العربية تباعاً للجامعة وكان آخرها دولة "جزر القمر" في العام 1993 ليصبح عدد أعضاء الجامعة إثنان وعشرون عضواً.


عقدت الجامعة العربية القمة العربية الأولى في العام 1946 بمدينة أنشاص بمصر وكان أول قرار اتخذته هو "التأكيد على أن القضية الفلسطينية هي في قلب القضايا القومية، والدعوة لوقف الهجرة اليهودية لفلسطين". توالت القمم العربية وكانت فلسطين دوماً حاضرة، قبل وبعد النكبة، أو في النكسة وما بعدها. ومع بدء الألفية الثالثة عقدت الجامعة العربية قمتها في بيروت في آذار 2002 حيث تبنت مبادرة المملكة العربية السعودية التي أطلقها ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ودعا خلالها إلى "انسحاب إسرائيل عن كامل الأراضي العربية المحتلة منذ 1967 وقبولها قيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وذلك مقابل قيام الدول العربية بإنشاء علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع إسرائيل". وفي نيسان من العام 2018 عُقدت القمة العربية التاسعة والعشرون في الظهران، بعد تعذر عقدها في الأمارات العربية المتحدة. أطلق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على القمة "قمة القدس" مذكراً بأن "القضية الفلسطينية ستبقى قضية السعودية والعرب الأولى، ومعلناً رافضه لقرار الإدارة ألأمريكية بشأن القدس".
كانت "قمة القدس 2018" القمة العربية الأخيرة التي أظهرت شكل من أشكال "وحدة القرار" العربي والذي تفجر لاحقاً في قمة تونس في العام 2019 حين تمت الإشارة خلالها إلى بعضٍ من مظاهر التطبيع التي مارستها بعضاً من الدول الأعضاء. وبعد مضي أكثر من عام على قمة تونس وقّع عدد من الدول العربية على "إتفاقيات إبراهام" مع الكيان الإسرائيلي ما أظهر مؤشراً حياً لإنفراط مسبحة "وحدة القرار العربي" بخصوص القضية الفلسطينية، والإنفتاح على التطبيع "المجاني".


يتحدث الإعلام الأمريكي والإسرائيلي هذه الأيام عن إختراق آخر كبير في مسار التطبيع وتحديداً مع المملكة العربية السعودية. واليوم ظهر أن ما كان يجري في الكواليس بدأ يخرج إلى العلن. وما نخشاه هو أن يكون التطبيع "مجاني" لصالح إسرائيل، وباهظ الثمن للدول الساعية للتطبيع.


خرج عن المؤتمر الصهيوني العالمي بنسخته الثامنة والثلاثين (2020) مجموعة قرارات خاصة بما يسمى "ببرنامج القدس". وفي سياق مسار التطبيع مع الدول العربية، قرر المؤتمر البدء بحوار جدي والعمل على إستعادة حقوق 850 الف يهودي طُرِدوا من دول عربية قبل مئات السنين. أما الزمن فهو وحده من سيجيب عن السؤال: كم سيكون ثمن "التطبيع" مع إسرائيل؟

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:28 صباحًا - بتوقيت القدس

لا يمكن لنتنياهو الاستمرار في خداع العالم

لا يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة التطرف الاستمرار في خداع العالم وتقديم الاكاذيب والمراوغة حيال القضية الفلسطينية وان وقائع العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الاراضي الفلسطينية المحتلة شاهدة على جرائم حكومته وما تلك التصريحات التي حاول تسويقها عبر خطابه في الأمم المتحدة الا تعبيرا عن افلاسه السياسي وهروبه الى الامام وإنه لن يكون هناك سلام أو استقرار في المنطقة بالقفز عن الشعب الفلسطيني وتحقيق مطالبه العادلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية .

الموقف الفلسطيني الذي حددته ارادة الشعب الحر المناضل واضح ومعروف للعالم اجمع وانه لن يتنازل عنه ومخطئ من يعتقد غير ذلك وأن السلام يبدأ من فلسطين والاستقرار يبدأ بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية المشروعة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ودون ذلك لا سلام ولا أمن ولا استقرار في المنطقة والاقليم، وأن الشعب الفلسطيني لن يحيد عن ثوابته الوطنية وسيبقى متمسكا بأرضه ومقدساته، والتاريخ أثبت دوما بأن الاحتلال إلى زوال مهما طال .

وما تلك الشروط والإملاءات التي طرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الا استمراره في الكذب وخداع العالم وأنها تكشف حقيقة مواقفه المعادية للسلام وتعد امتداداً للعقلية الاستعمارية الاستيطانية والتي تتعامل مع حقوق الشعب الفلسطيني كشأن اسرائيلي داخلي يتحكم بها وفقا لبرامج ائتلافه اليميني المتطرف .


نتنياهو يعمل على استنساخ نفسه ويدافع عن حكومة تعتبر متطرفة وانه لا يضيع اية فرصة لتخريب أية جهود مبذولة لتحقيق السلام من خلال حملاته التضليلية الرامية لقلب حقائق الصراع وإزاحة القضية الفلسطينية عن سلم الاهتمامات الإقليمية والدولية، ومن خلال التلاعب بالكلمات لتحقيق جوهر واحد يتلخص في تكريس الاحتلال وتعميق الاستيطان ونظام الفصل العنصري الابرتهايد، وكسب المزيد من الوقت وتجاهله الحقوق الفلسطينية وتعميق عمليات الضم التدريجي للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية .

ولا يمكن لكل محاولات نتنياهو لقلب مبادرة السلام العربية رأساً على عقب وتجاهل الضرورات الاستراتيجية لحل القضية الفلسطينية اولاً باعتبارها بوابة السلام في الإقليم والطريق الوحيد لتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم وأن كذب نتنياهو بشأن حرصه على مصالح شعوب المنطقة يفنده يومياً التصعيد الإسرائيلي الممنهج في ساحة الصراع بما يكشف أنه يحاول تسويق مفهوم السلام مقابل السلام كما جاء في تفسيرات وشروحات اتباعه من أركان اليمين الحاكم .

لم يفاجئنا نتنياهو بخطابه في الأمم المتحدة والذي كان كالعادة خطابًا متعجرفًا وعنصريًا إلى درجة تثير الاشمئزاز ومليئًا بالأكاذيب، ويصادم كل الحقائق التاريخية والدينية والقانونية والذي اكد من جديد أنه لا يوجد في برنامج حكومته رؤية أو خطة للانخراط في عملية سياسية تفاوضية مع الفلسطينيين تؤدي إلى إنهاء الاحتلال، وأن خرائطه المزعومة للشرق الأوسط تهدف بالأساس لتغير وقائع المنطقة وجغرافيتها وتاريخها والعمل على تغيب الشعب الفلسطيني ووطنه وأرضه وإنهاء القضية الفلسطينية .

المنطقة برمتها لا يمكن ان تنعم بالاستقرار إذا ما ظن أحد أنه يمكن تجاوز الشعب الفلسطيني وحقوقه، وأننا الرقم الصعب في معادلة المنطقة وأمنها واستقرارها وواهم كل من يظن أنه يمكن تحقيق السلام في الشرق الاوسط بدون ان يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية المشروعة وزوال الاحتلال عن أرضنا وقدسنا وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس .

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:26 صباحًا - بتوقيت القدس

قراءات إسرائيلية مستجدّة لدروس حرب 1973

تقترب ذكرى مرور 50 عامًا على حرب أكتوبر (1973)، حرب "يوم الغفران" بحسب تسميتها الإسرائيلية. ويحيي الإسرائيليون الذكرى في موعدين: وفقًا للتقويم العبري الذي صادف يوم الإثنين الماضي، وبموجب التاريخ الميلادي، الذي يصادف يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

ولا تكاد تمر ذكرى سنوية لحرب 1973 من دون أن يُكشف النقاب في إسرائيل عن خبايا وصراعات الجنرالات خلالها. وبشكل عام، تؤكّد الكشوف الجديدة أن إسرائيل لم تتوقع هذه الحرب، وانتقدت نفسها على ذلك بشدّة بالغة، مع العلم، بحسب إحدى الروايات، بأنها تلقت إنذارًا بشأن نية مصر وسورية شنّ الحرب، لكنها لم تقتنع بهذا الإنذار، "إذ وصل إليها قبل الهجوم العربي بيوم واحد فقط" على ذمّة بعضهم. كما أن عنصر المفاجأة، وهو أحد أهم عناصر الحرب عامة، كشف ضعفًا في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وخصوصا شعبة الاستخبارات العسكرية. ولقد جرى تناول هذا الجانب بتوسّع على مدار الأعوام الماضية.

وإذا ما غضضنا الطرف عمّا تحمله هذه الكشوف من تداعياتٍ شتّى كانت متعلقة في حينه بالجوانب العسكرية الصرفة، فإن طريقة التفكير النسقيّة وراء تلك الصراعات فيها ما يحيل إلى مسألتين متصلتين من حيث المعنى والمبنى، وكانت بدورها الدافع لصوغ أهم الافتراضات التي كانت مهمةً، ليس في تلك الفترة فحسب، إنما أيضًا في ما تلاها من فترات.

المسألة الأولى أن ما ساد لدى المؤسّسة الأمنية الإسرائيلية، على أعتاب حرب 1973، هو أن تجهيز الجيش الإسرائيلي لأي حرب قد يخوضها يجب أن يتمّ لا على أساس القوة التي يمتلكها الخصم العربيّ الذي سيحاربه، وإنما بناء على تقديرات إسرائيل نياته. وهذا استنتاج قال به جميع الذين أخذوا على إسرائيل، بمؤسّستيها السياسية والعسكرية، استغراقها حتى الثمالة في مشاعر النشوة التي انتابتها بعد الانتصار الذي حققته في حرب 1967. وهي مشاعر تسبّبت، إثر تلك الحرب، بشيوع تقديراتٍ لدى المؤسّسة الأمنية الإسرائيلية في ما يخصّ قوة مصر وجيشها مبنية على النيات والرغبات أكثر مما على قوتهما الحقيقية، وفي مقدمتها التقدير بأن مصر لم تعد قادرة على شنّ حربٍ ضد إسرائيل. وشهد أحد الضباط الإسرائيليين من الذين اشتركوا في حرب تشرين أنه سمع بنفسه رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي في ذلك الوقت يقول في دورة ضباط من فرقة المظليين إن "مصر باتت دولةً يُرثى لها"!

ويستأنس القائلون بهذه المسألة بشهادة وزير الأمن الإسرائيلي إبّان حرب 1973، موشيه ديّان، أمام لجنة أغرانات، وهي لجنة التحقيق الإسرائيلية الرسمية التي تقصّت وقائع حرب تشرين، الذي أكّد أن خطأه الكبير تمثل في تقييمه الذي قلّل فيه من قدرات الجيش المصري، وبالغ في تقييم قدرات الجيش الإسرائيلي.

أمّا المسألة الثانية فتحيل بدورها إلى عامل المفاجأة، ولكن ليس من احتمال شنّ الحرب، إنما من قدرة العرب عمومًا على شنّها. وفي هذا الصدد، كتب ميخائيل ميلشتاين، وهو أحد أبرز الباحثين الإسرائيليين المختصين في الشؤون العربية، وهو مسؤول أمني سابق، أن المحاضر الجديدة بشأن مداولات الحكومة الإسرائيلية عشية نشوب حرب 1973 وفي أثنائها التي كشف النقاب عنها حديثًا في مناسبة مرور نصف قرن عليها، تجسّد بالملموس كيف أن المفاجأة الرئيسية التي انتابت القيادة في إسرائيل لم تكن من مجرّد انفجار الحرب يوم 6 تشرين الأول/ أكتوبر، وإنما من سلوك الجانب العربي. ويمضي هذا الباحث قائلًا: ذُهلت القيادة الإسرائيلية من مجرّد أن الجيوش العربية حاربت بجسارة وعزم، وحصدت نجاحاتٍ، وأبدت حكمة وإدراكًا، وأجادت في تفكيك شيفرة طريقة التفكير الإسرائيلية، وعملت بهدي منطق إستراتيجي مُركّب، استصعب الخبراء في إسرائيل فك ألغازه. وخلص إلى أن جذور هذه المفاجأة الإسرائيلية كامنة في نظرة الاحتقار حيال الإنسان العربي والمزروعة في منبت رؤوس القيادتين السياسية والعسكرية في إسرائيل، وكذلك في أوساط الجمهور العريض، وتعمقت أكثر فأكثر عقب حرب 1967.

أقلام وأراء

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الحاجة ملحة لحل سلمي في قطاع غزة مع استمرار وتيرة التوتر والمواجهات

 للاسبوع الثاني على التوالي تتواصل المواجهات على السياج الفاصل من خلال انطلاق العشرات من الفلسطينيين لمقاومة الاحتلال ومواجهة جنوده في مشهد يعيد الاذهان الى ما جرى خلال مسيرات ومظاهرات العودة التي ارتقى خلالها عشرات الشهداء على مدى سنة كاملة ، مشهد يخلق مزيدا من التوتر وينذر بتصعيد محتمل قد يتحول الى مواجهة جديدة بين المقاومة والاحتلال ..


ندرك جيدا ان المواجهات التي تحركها قيادة حماس تأتي من اجل الضغط على بعض الاطراف وفي مقدمتها اسرائيل وقطر لتحقيق مكاسب وانجازات جديدة تهم الشارع الغزي ، فالسبب الحقيقي وراء هذه المواجهات هو الضغط على اسرائيل من اجل زيادة حصة غزة من العمال للدخول الى الداخل الفلسطيني للعمل بواقع ٢٠ الف عامل مقابل حوالي ١٨٥٠٠ عامل يعملون حاليا لكنهم حرموا من حقهم بالعمل الاسبوع الثاني على التوالي ..


المطلب الثاني من وراء هذه المواجهات يتعلق بالضغط على قطر من اجل ضمان صرف المنحة الشهرية بشكل ثابت وعدم تأخير عملية وصولها للقطاع وان تتم عملية الصرف عبر قنوات فلسطينية بعيدا عن هيمنة اسرائيل ومحاولة تحكمها بالمنحة ..


وفيما يخص قطر فان ورقة الضغط تاتي من اجل اقناع قطر بعدم تغيير قواعد اللعبة لا سيما وان قطر عاتبة جدا على حماس ومنزعجة من تحالفاتها الاخيرة وخصوصا اعادة علاقاتها مع سوريا التي رفضت قطر اعادتها الى الحضن العربي ..

مهما كانت اسباب التوتر في قطاع غزة فان هذه المنطقة الصغيرة وذات الكثافة السكانية العالية تعتبر منطقة منهكة ان جاز التعبير على مختلف الصعد ففيها ما يكفيها من اوضاع اقتصادية صعبة وهشة وازمتها الانسانية متواصلة منذ فترة طويلة الامر الذي يلقي بظلال سوداء ووخيمة على مجمل مناحي الحياة في قطاع غزة التي تحتاج الى الهدوء والحل السلمي بعيدا عن تداعيات اي تصعيد محتمل سيجلب معه نتائج مدمرة على القطاع ..


ومع ادراك الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ان اسرائيل كيان يهتم بالشكليات ومعرفته ودرايته بانه كيان قائم على لغة الحصار والخنق والتجويع وهو ما يحصل اليوم في القطاع فان استمرار الازمة وتعميقها واستمرار المواجهات لن يجلب معه الا الدمار والخراب وهي امور لا يحتملها مجددا القطاع لا سيما وان الحديث هنا لا يتم عن خسائر بشرية مباشرة في الارواح جراء ارتقاء شهداء ووقوع اصابات في صفوف المواطنين فحسب وانما بالقاء ظلال على التنمية الاقتصادية وعلى الوضع الانساني الكارثي ..


تقدر خسائر قطاع غزة يوميا بعشرات ملايين الشواقل نظرا لاستمرار اغلاق المعابر وعدم السماح للعمال بالدخول الى اماكن عملهم وفي ظل عدم وجود مشاريع حيوية بديلة في القطاع فان الازمة الانسانية هناك ستتعمق كثيرا لتنذر بمخاطر اكبر تلقي باعبائها على الوضع الكارثي من مختلف النواحي اضافة الى ان استمرار المواجهات قد يدفع اسرائيل لردود فعل اقوى وهو الامر الذي قد لا ترضى عنه المقاومة لتفتح جبهة جديدة محتملة من حرب الصواريخ التي لا يحتمل قطاع غزة اثارها ونتائجها السلبية ..


ابرزت الصحافة العبرية في الايام الاخيرة حقيقة مهمة ان حماس والمقاومة غير معنية بمواجهة عسكرية جديدة مع الاحتلال الاسرائيلي وانها معنية فقط بتحسين الاوضاع  الاقتصادية لصالح المواطنين ، ورغم عدم صدور اعلان رسمي بالعودة الى المظاهرات بحجم كبير وبمشاركة الالاف كما جرى في مسيرات حق العودة  الا ان قيام بعض النشطاء باعمال حفر قرب السياج واستدعاء مصورين وصحفيين لتصوير وقائع التواجد اليومي هناك يعتبر رسالة من حماس لاسرائيل انها قادرة على اعادة النشاطات قرب السياج من خلال مظاهرات واطلاق بالونات حارقة وغيرها من اشكال المقاومة ..

حركة حماس لا ترغب في التورط في مواجهة عسكرية مع إسرائيل، ولكنها ترغب في توجيه رسالة إلى القدس، الأمم المتحدة وقطر بخصوص الحاجة الماسة لتحسين ظروف المعيشة في القطاع. وأيضًا، على خلفية التصعيد في الضفة الغربية، ترغب حماس بإيصال رسالة إلى إسرائيل مفادها أنه لا يمكن فصل الوضع في قطاع غزة عن الضفة الغربية. 


ووفقًا لمصدر مطلع فإن حماس لم تقرر بعد ما إذا كانت ستسمح بتصعيد واسع نحو السياج، وأن ضغوطًا شعبية تُمارس على الحركة للتصرف أمام إسرائيل.


جاء الرد الاسرائيلي باغلاق معبر بيت حانون امام دخول الغزيين للعمل كرسالة اسرائيلية واضحة بانها لن ترضخ للمطالب والشروط التي تطالب بها حماس وفي مقدمتها زيادة عدد العمال الفلسطينيين المسموح لهم بالدخول للعمل في الداخل الفلسطيني


ونقلت اسرائيل رسالتها عبر منسق عملية السلام في الشرق الاوسط تور وينسلند وعبر الوسطاء المصريين والقطريين ومفادها ان اسرائيل لن تهتم بظروف المعيشة في قطاع غزة وتحسينها ولن تسمح بدخول العمال للعمل الا اذا توقفت المظاهرات على السياج الحدودي ..


وقالت اسرائيل انه اذا ساد هدوء فانها ستنظر بطلب حماس برفع عدد العمال لكن ذلك مشروط بموافقة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو ووزير جيشه يؤاف جالانت ..


هل تحقق المظاهرات مطالب حماس وتحصل على حقوق العمال بالقوة ام ان لغة الهدوء ستفرض نفسها على المعادلة الخاصة بتحسين الاوضاع الاجتماعية المعيشية لمواطني القطاع ..


يحمل الخيار الاول مخاطر عديدة فاللجوء الى القوة في هذه المرحلة قد يدفع المنطقة الى مواجهة كبيرة ومن هنا فالارجح في ضوء الضغوطات الدولية  ان يتم حل هذه الاشكالية في أمد قريب من وراء الكواليس بطريقة دبلوماسية وبرضى كافة اطراف المعادل وهذا ما حصل بالسماح لدخول عمال غزة اليوم للعمل .

منوعات

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة "إبيك غيمز" تعتزم صرف 16% من موظفيها

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)

أعلنت شركة "إبيك غيمز"، مبتكرة لعبة الفيديو الشهيرة "فورتنايت"، عن خطة تعتزم من خلالها صرف عدد من موظفيها بهدف خفض نفاقاتها، بينما ستستمر في إنفاق الأموال على معركتها القانونية ضد "آبل" و"غوغل".


وستصرف "إبيك غيمز" نحو 830 شخصاً، أي 16% من موظفيها، على ما ذكر بريد إلكتروني أرسله الرئيس التنفيذي تيم سويني إلى الموظفين، ونُشر عبر موقع الشركة الالكتروني.


وقال سويني في الرسالة "ننفق الأموال منذ مدة أكثر بكثير مما نجني، من خلال الاستثمار في تطوير الشركة ولعبة فورتنايت كنظام مُستوحى من عالم ميتافيرس".


وتابع "لطالما كنت متفائلاً بأننا قادرون على الاستمرار من دون اللجوء إلى قرار الصرف، لكني أدرك الآن أن ذلك ليس واقعياً".


وعاودت "فورتنايت" تحقيق نموّ لكنه مدفوع بمحتوى يوفره مبتكرون من خارج الشركة، مما يعني تشارم الإيرادات بصورة كبيرة، على قول سويني الذي أسس الشركة في تسعينات القرن العشرين.


وقال "إن نجاح النظام المرتكز على مجموعة مبتكرين يُعدّ إنجازاً عظيماً، لكنّه يحدث تغييراً هيكلياً كبيراً لنموذجنا الاقتصادي".


وأوضح أنّ قرار الصرف هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار المالي، حتى لو كان سيتسبب بتأخّر في النموّ.


وتابع "سنُطلق بعض منتجاتنا ومبادراتنا في الموعد المحدد، في حين أنّ عدداً آخر لن يكون مُتاحاً كما هو مخطط له بسبب النقص الراهن في الموارد".


ومع أنّ الشركة اتخذت خطوات للحدّ من نفاقاتها القانونية، "ستواصل معركتها في مكافحة احتكارات التوزيع والضرائب التي تفرضها كل من آبل وغوغل"، وفق سويني.


وتلاحق "إبيك" شركتي "آبل" و"غوغل" أمام القضاء الأميركي منذ سنوات في شأن القواعد والرسوم التي يفرضها متجرا التطبيقات التابعان لهما، والتي تتيح للمستهلكين تنزيل ألعاب فيديو مثل "فورتنايت" على هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية.
وقررت إبيك أيضاً بيع "باندكامب"، وهو متجر للموسيقى عبر الإنترنت كانت استحوذت عليه في أوائل العام الفائت، بالإضافة إلى تحويل النشاط الإعلاني إلى وحدة أخرى، على ما ذكر البريد الإلكتروني.

رياضة

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:18 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إسبانيا: أتلتيكو مدريد يتابع انتصاراته بفوز على أوساسونا

(أ ف ب)

تابع أتلتيكو مدريد انتصاراته بفوزه على مضيفه أوساسونا 2-0، الخميس في ختام منافسات المرحلة السابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم.


وهو الفوز الثاني توالياً لأتلتيكو بعدما كان اسقط الجار ريال 3-1 في ديربي العاصمة مدريد في المرحلة الماضية، ليرفع رصيده إلى 13 نقطة ويتقدم للمركز الخامس، علما انه يملك مباراة مؤجلة أمام إشبيلية.


وافتتح أتلتيكو التسجيل عبر مهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان بتسديدة من قدمه اليسرى من زاوية صعبة (20).


واعتقد أوساسونا انه ادرك التعادل إلا ان حكم الفيديو المساعد "في ايه آر" الغى الهدف الرأسي من غارسيا زوبيريا بعد ركلة ركنية بسبب خطأ على البلجيكي أكسيل فيتسيل من قبل الكرواتي أنتي بوديمير داخل منطقة الجزاء (75).


وطرد الحكم جاكوبا أراساتي مدرب أوساسونا لاحتجاجه بشدة على الغاء الهدف.


ووجه أتلتيكو ضربة قاضية لمنافسه بعد هجمة مرتدة بدأها غريزمان من منتصف الملعب إلى الجناح البرازيلي صامويل لينو على الجهة اليسرى ليمرر الاخير كرة زاحفة داخل المنطقة روضها المندفع البديل رودريغو ريكيملي وخدع الحارس أيتور فرنانديس وسدد في الشباك الخالية (81).


وشهدت الدقائق الاخيرة خشونة زائدة من قبل الطرفين، فرفع الحكم البطاقة الحمراء في وجه مهاجم أتلتيكو ألفارو موراتا ومهاجم أوساسونا الأرجنتيني لويس إيزكييل أفيلا (86).


وتعادل سلتا فيغو مع ألافيس 1-1 وغرناطة مع ريال بيتيس بالنتيجة ذاتها.

رياضة

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: جنوى يسحق روما برباعية

(أ ف ب)

سحق الوافد الجديد جنوى ضيفه روما 4-1 وعمّق من جراحه، الخميس في اختتام منافسات المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.


وتراجع روما الذي مُني بهزيمته الثالثة للمركز السادس عشر برصيد 5 نقاط فقط، متأخرا بفارق 10 نقاط عن قطبي مدينة ميلانو، إنتر وميلان في صدارة الترتيب، ومتقدماً بفارق نقطتين عن أودينيزي في المركز الـ 18 المؤدي إلى الدرجة الثانية.


في المقابل، حقق جنوى فوزه الثاني مقابل تعادل و3 هزائم وتقدم للمركز الحادي عشر برصيد 7 نقاط.


افتتح جنوى التسجيل بعد 5 دقائق من صافرة البداية بفضل الإيسلندي ألبرت غودموندسون، قبل أن يعادل روما بفضل بريان كريستانتي (22).


وتقدم جنوى مجددا بهدف ماتيو ريتيغي قبل نهاية الشوط الاول (45)، ليعود ويضيف هدفين في الشوط الثاني عبر البديلين النروجي مورتن ثورسبي (74) والبرازيلي جونيور ميسياس (81).


وشاهد اللقاء القائد الابدي لنادي العاصمة توتي الذي غادر الملعب بعد الهدف الرابع لجنوى، في حين باتت آمال فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو محصورة بتفادي الهبوط بعدما كان يأمل في حجز مركز مؤهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.


وتعادل مونتسا مع بولونيا سلباً، وفروزينوني مع فيورنتينا 1-1. بور-د ح

رياضة

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:15 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة قطر: السد يعتلي الصدارة والعربي يحقق فوزه الأول

(أ ف ب)

اعتلى السد صدارة ترتيب الدوري القطري لكرة القدم موقتا بعدما أثقل شباك الغرافة 4-0، الخميس في الجولة الخامسة التي شهدت تحقيق العربي فوزه الأول على حساب قطر 1-0 وفوز الدحيل حامل اللقب على المرخية 2-1.


وسجل أهداف السد كل من أكرم عفيف من علامة الجزاء (27)، وحسن الهيدوس (30) وعلي أسد هدفين (54 و60).


ورفع السد الذي حقق فوزه الرابع مقابل تعادل، رصيده إلى 13 نقطة ليتصدر الترتيب موقتا متقدما بفارق نقطة واحدة عن الريان الذي يلتقي الجمعة مع الوكرة الرابع. ومُني الغرافة بهزيمته الأولى بعد ثلاثة انتصارات تواليا وتعادل، وتجمد رصيده عند 10 نقاط متراجعا للمركز الثالث.


وأظهر"الزعيم" قوته الهجومية، وكاد اكرم عفيف ان يسجل مبكرا بعدما توغل وسدد كرة ارتدت من الدفاع (5)، قبل أن ينجح في افتتاح التسجيل من ركلة جزاء كسبها البرازيلي باولو اوتافيو بعدما ارتطمت تسديدة بيد المدافع البرازيل ليانكو فوجنوفيتش (27).


وسجل القائد حسن الهيدوس هدفا ثانيا بطريقة رائعة بعد أقل من 3 دقائق بعدما تابع الكرة العكسية التي أرسلها أوتافيو داخل المنطقة.


وتواصلت أفضلية السد في الشوط الثاني، فسجل البديل علي اسد الهدف الثالث مستغلا تمريرة الهيدوس واطلق كرة قوية خدعت حارس الغرافة يوسف حسن (54)، ليعود ويسجل هدفه الشخصي الثاني له والرابع لفريقه برأسية من داخل المنطقة بعد عرضية أكرم عفيف (60).


وأكمل الغرافة الدقائق المتبقية بعشرة لاعبين اثر طرد فوجنوفيتش بعد تلقيه الانذار الثاني اثر تدخل عنيف على لاعب السد الياس حسني (90).


وفي مباراة ثانية، حقق العربي انتصاره الأول وجاء على حساب قطر 1-0، سجله السوري عمر السومة (59).
ورفع العربي رصيده الى النقطة السادسة وتقدم للمركز السادس، ومني قطر بخسارته الثالثة ليتجمد رصيده عند نقطتين في المركز العاشر.


وعاني فريق المدرب يونس علي لفرض أسلوبه في الشوط الأول، فغابت النجاعة الهجومية عن لاعبيه. واهدر التونسي يوسف المساكني أفضل لاعب في الموسم الماضي فرصة لا تهدر عندما تهادت امامه الكرة التي سددها السومة وارتدت من الحارس لكنه سدد بتسرع بجوار القائم (45+3).


وعرف العربي طريق المرمى بعد ساعة من اللعب بعدما مرر البرازيلي رافينيا ألكنتارا كرة للهولندي محمد التعبوني الذي أرسلها عرضية قطعها الحارس لكنها وصلت للسومة الذي وضعها في الشباك (59).


واستعاد الدحيل توازنه بفوزه على المرخية 2-1، ليتجاوز الخسارة السابقة امام الغرافة 2-3.


ورفع حامل اللقب رصيده الى النقطة العاشرة وبات ثالث الترتيب بفارق الأهداف عن الغرافة، فيما مُني المرخية بالخسارة الخامسة ليقبع في المركز الأخير.


وشهدت المباراة المشاركة الاولى للبرازيلي فليبي كوتينيو الذي تسبب في الهدفين، إذ كسب ركلة جزاء سجل منها الكيني مايكل اولونغا (16) وسجل الهدف الثاني (45+5)، في حين سجل المغربي ادريس فتحوي هدف المرخية الوحيد (23).


وغاب كوتينيو عن ثلاث مباريات للدحيل منذ انضمامه الرسمي إليه، من بينها مواجهة الاستقلال الإيراني في مستهل دوري أبطال آسيا التي انتهت بتعادل سلبي.


ويلعب الجولة الجمعة أيضا الشمال مع أم صلال، والأهلي مع معيذر.

رياضة

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:14 صباحًا - بتوقيت القدس

بطولة مصر: الاسماعيلي يحقق باكورة انتصاراته على حساب الاتحاد

(أ ف ب)

حقق الاسماعيلي باكورة انتصاراته هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه الاتحاد السكندري 3-1، الخميس على ملعب الاسماعيلية في ختام منافسات المرحلة الثانية من الدوري المصري لكرة القدم.


سجل للاسماعيلي التونسي حمدي النقاز (7 من ركلة جزاء)، وعبد الرحمن مجدي (38) والغاني ياو انور (51)، وللاتحاد السكندري الانغولي أغوستينيو مابولولو (30).


ورفع الاسماعيلي الذي كان خسر أمام زد أف سي 0-1 افتتاحا، رصيده إلى 3 نقاط وتقدم للمركز السابع، فيما تجمد رصيد الاتحاد عند 3 نقاط وتراجع للمركز العاشر.


وفي مباراة ثانية، اقتنص المصري فوزا صعبا من ضيفه فاركو 1-0 على ملعب الجيش ببرج العرب.


سجل هدف فوز المصري محمد جابر "ميدو" في الدقيقة 54، وذلك بعد 14 دقيقة من اهدار زميله مروان حمدي ركلة جزاء.
وتجاوز المصري خسارته أمام الاهلي برباعية نظيفة افتتاحا، ليحصد نقاطه الثلاث الأولى واحتل في المركز الحادي عشر، فيما مُني فاركو بخسارته الثانية ليقبع المركز السابع عشر ما قبل الاخير من دون نقاط.

عربي ودولي

الجمعة 29 سبتمبر 2023 9:03 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تقول إنها أسقطت 11 مسيّرة أوكرانية

موسكو - (أ ف ب)

أكدت روسيا الجمعة أنها أسقطت خلال الليل 11 مسيّرة أوكرانية فيما أشار حاكم محلي إلى تضرر محطة لتوزيع الكهرباء جراء هذه الهجمات في بلدة روسية قريبة من الحدود مع أوكرانيا.


وكتبت وزارة الدفاع الروسية في رسالة عبر تلغرام "دمرت 11 طائرة أوكرانية من دون طيار من قبل أنظمة الدفاع الجوي (..) إحداها فوق منطقة كالوغا و10 فوق منطقة كورسك".


وفي وقت سابق قال حاكم كورسك رومان ستاروفويت إن المنطقة الحدودية مع شرق أوكرانيا "تعرضت لهجوم كثيف" بمسيّرات أوكرانية.


في بلايا على بعد أقل من 25 كيلومترا من الحدود "ألقت مسيّرة أوكرانية عبوتين متفجرتين على محطة توزيع كهرباء" على ما قال الحاكم عبر تلغرام.


وأوضح "اندلعت النيران في أحد المحولات. وقد حرمت خمس بلدات ومستشفى من التيار الكهربائي. وتوجهت فرق الاغاثة إلى المكان".
وأضاف أن التيار "سيعاد في أسرع وقت ممكن".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام أنها دمرت مسيّرتين أوكرانيتين فوق منطقة بلغورود المجاورة. وأوضحت الوزارة أن المسيرة الأولى دُمرت قرابة الساعة 17,00 (14,00 ت غ) الخميس والثانية بعد أربع ساعات على ذلك.
وأوضحت الوزارة "دُمرت المسيّرة الأوكرانية فوق منطقة بلغورود من قبل الدفاعات الجوية".
وتقع منطقتا بلغورود وكورسك عند حدود شرق أوكرانيا.
ومنذ باشرت أوكرانيا هجومها المضاد في مطلع حزيران/يونيو، تعرضت روسيا لموجة هجمات بمسيّرات ألحقت أضرارا بأبنية حتى في موسكو.
وقللت السلطات الروسية من أهمية هذه الهجمات.

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 8:52 صباحًا - بتوقيت القدس

قتيلان في جريمتي إطلاق نار بالداخل المحتل

القدس - "القدس" دوت كوم

قتل فلسطينيان، الليلة الماضية، في جريمتي إطلاق نار وقعتا بالداخل المحتل.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإنه قتل المسن عيد الزيادين (70 عامًا) في جريمة إطلاق نار في النقب.


فيما قتل الشاب راني قيسي (21 عامًا) في جريمة إطلاق نار أخرى بمنطقة الفرديس.

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 8:41 صباحًا - بتوقيت القدس

الاكتفاء بإبعاد أحد قتلة الشهيد معطان عن الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اكتفى وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، بتوقيع قرار الليلة الماضية، بإبعاد المستوطن إليشا (اليشع) يارد، عن الضفة الغربية لمدة 6 أشهر.


ويارد مستوطن يميني متطرف معروف بعدائه للفلسطينيين وشارك في قتل الشهيد قصي معطان بقرية برقة قرب رام الله من عدة أشهر.


وخضع يارد وهو ناشط سياسي سابق في حزب القوة اليهودية الذي يتزعمه إيتامار بن غفير، لتحقيق في الشاباك والشرطة الإسرائيلية لمشاركته بالجريمة.

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| قوات القمع تقتحم غرف الأسرى في "ريمون" وتعزل أسيرًا

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلي، الجمعة، قسم (5) في سجون ريمون، الذي يتواجد بداخله الأسرى الفلسطينيين.


وبحسب نادي الأسير، فإن تلك القوات قامت بعمليات تفتيش داخل مجموعة من الغرف في القسم.


وأقدمت إدارة السجن على إغلاق باقي الأقسام.


ونقلت تلك القوات الأسير مازن القاضي إلى العزل والتحقيق، كما جرى نقل مجموعة من الأسرى إلى الزنازين في سجن (ريمون).


يشار إلى أن الأسير القاضي من مدينة البيرة، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد ثلاث مرات و25 عامًا.


ويتعرض الأسرى في سجون الاحتلال، لحملة واسعة من القمع والاعتداءات المتكررة.


فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 8:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يفرض إغلاقًا شاملاً على الأراضي الفلسطينية

القدس - "القدس" دوت كوم

فرض الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، إغلاقًا على الأراضي الفلسطينية، بحجة الأعياد اليهودية.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن الإغلاق بدأ عند منتصف الليلة الماضية وسينتهي ليلة السبت - الأحد، بسبب "عيد العرش".


وأشار إلى أنه ستعود حركة المعابر مع قطاع غزة بشكل طبيعي يوم الأحد، كما أنها سيتم رفع الإغلاق الكامل عن الضفة صبيحة نفس اليوم.

فلسطين

الجمعة 29 سبتمبر 2023 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال آخر.. إصابة شاب برصاص الاحتلال قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

أُصيب شاب، فجر الجمعة، عقب إطلاق قوات الاحتلال االإسرائيلي النار على مركبة قرب مستوطنة "بيت إيل" شمال رام الله.


وبحسب مصادر محليةـ، فإن الشاب أصيب بجروح وصفت بالمتوسطة، ونقل للعلاج في أحد مستشفيات رام الله.


فيما اعتقلت قوات أخرى المواطن بهاء حسونة، بعد أن داهمت منزله في حي البالوع.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 10:33 مساءً - بتوقيت القدس

الطاقة الذرية ترفع وضع فلسطين في الوكالة وتعتمد تسميتها

فينا- "القد س" دوت كوم

رفعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، وضع فلسطين في الوكالة واعتماد تسميتها ومنحها مزيد من الامتيازات و الحقوق.


جاء ذلك في الدورة ال(67) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وقد حصل القرار على تصويت أغلبية الدول ب(92) صوتاً، وامتناع (21) دولة عن التصويت ومعارضة (5) دول فقط. 


هذا وقامت غالبية الدول العربية ومجموعة ال (77) والصين وتركيا برعاية القرار، وقدمت جمهورية مصر العربية مشروع القرار نيابة عن الدول الراعية. 


ورحبت وزارة الخارجية والمتغربين الفلسطينية بالقرار، مؤكدةً أنها مستمرة في العمل من أجل تثبيت ليس فقط الاسم لدولة فلسطين، وإنما كامل الامتيازات المستحقة للوصول إلى العضوية الكاملة في الوكالة المذكورة.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 10:04 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يرى أن الصين تطمح لأن تصبح "القوة المهيمنة" في العالم

واشنطن - (أ ف ب)

رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس أن الصين تسعى الى أن تصبح "القوة المهيمنة" في العالم على حساب الولايات المتحدة، مكررا تحذير بكين من إثارة توتر بشأن تايوان.


وفي حين سبق لعدد من الرؤساء الأميركيين أن اعتبروا الصين التحدي الاستراتيجي الأبرز للولايات المتحدة على المدى الطويل، يرى محللون أميركيون أن بكين تسعى للحد من نفوذ واشنطن في آسيا أكثر مما تسعى للحلول بدلا منها على الساحة الدولية.


وردا على سؤال بشأن نوايا الصين خلال منتدى أقامته مجلة "ذا أتلانتيك"، قال بلينكن "أعتقد أن ما تريده هو أن تصبح القوة المهيمنة في العالم، عسكريا، اقتصاديا، ودبلوماسيا".


وأضاف "هذا ما يسعى إليه (الرئيس الصيني) شي جينبينغ" الذي يقود البلاد منذ أكثر من عشرة أعوام.


وتابع أن ذلك "ليس أمرا مفاجئا. للصين تاريخ مذهل... أعتقد انه اذا رأيت واستمعت للقادة الصينيين، فهم يسعون لاستعادة ما يعتقدون أنه مكانتهم المستحقة في العالم".
وسبق لبلينكن أن تحدث عن رغبة صينية في "إعادة صياغة النظام العالمي".


واعتمدت إدارة الرئيس جو بايدن مقاربة بوجهين حيال الصين، اذ تؤكد أنها تمثّل تحديا استراتيجيا لها وتراقب تصرفاتها بدقة، لكنها عزّزت الحوار معها في قضايا عدة بهدف إدارة التوتر بينهما بشكل أفضل. وعقد مسؤولون من البلدين لقاءات على مستوى رفيع لدى طرف ثالث خلال الأشهر الماضية، بينما قام بلينكن بزيارة نادرة الى بكين في حزيران/يونيو.


وتتنوع الملفات الخلافية بين البلدين، ومن أبرزها تايوان، الجزيرة ذات الحكم الذاتي التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتتعهد إعادتها بالقوة إن لزم الأمر. وزادت بكين من وتيرة ضغوطها بشأن الجزيرة في الأشهر الماضية، لاسيما من خلال تكثيف المناورات العسكرية في محيطها.


وقال بلينكن إن المحاذير بشأن تايوان "مرتفعة بشكل استثنائي" بسبب مساهمتها في الاقتصاد العالمي بما يشمل انتاج أشباه الموصلات.


وتابع "اذا حصلت أزمة بشأن تايوان جراء الخطوات الصينية، سنكون أمام أزمة اقتصادية عالمية... أعتقد أن الرسالة التي تسمعها الصين بشكل متزايد من دول مختلفة حول العالم هي لا تثيروا المشاكل".


وشدد على "أننا نريد، الجميع يريدون، السلام والاستقرار، والجميع يريدون الابقاء على الوضع القائم".


على صعيد آخر، قالت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير الخميس إن الصين تنفق مليارات الدولارات بغرض "التضليل الإعلامي" على الصعيد الدولي، محذّرة من أن ذلك قد يتسبب بالتضييق على حرية التعبير في أماكن مختلفة حول العالم.


واعتبر التقرير أن "تلاعب الصين بالمعلومات عالميا ليس فقط مسألة دبلوماسية عمومية (تنتهجها بكين)، بل تحدّ لصدقية مجال المعلومات".


وحذّرت من أنه في حال عدم مواجهة هذا الأمر "يمكن لجهود بكين أن تنتج مستقبلا تتسبّب فيه التكنولوجيا التي تصدّرها جمهورية الصين الشعبية، والحكومات المحلية المنصّبة، والخوف من رد فعل مباشر من قبل بكين، الى تقليص حاد لحرية التعبير العالمية".


واتهم التقرير بكين بإنفاق المليارات سنويا لـ"التلاعب بالمعلومات" من خلال الدعاية (البروباغندا) والتضليل الإعلامي والرقابة، في مقابل الترويج لأنباء إيجابية عن الصين والحزب الشيوعي الحاكم.


وأشار الى أن الصين تقوم في المقابل بكبت المعلومات التي تناقض نظرتها بشأن قضايا شائكة مثل تايوان وحقوق الانسان واقتصادها المحلي المتباطئ.


ورأى أن مقاربة الصين في مجال المعلومات المغلوطة تشمل الترويج لـ"الاستبداد الرقمي" واستغلال المنظمات الدولية وفرض السيطرة على وسائل الإعلام الناطقة بالصينية.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 9:58 مساءً - بتوقيت القدس

"اجتماع المانحين" يطالب إسرائيل بوقف إجراءاتها التعسفية ضد الفلسطينيين

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال البيان الختامي للجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني (اجتماع المانحين AHLC) إن "آفاق حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا تزال بعيدة المنال، ولا يمكن الانتهاء من بناء الدولة الفلسطينية إلا بعد التوصل إلى حل سياسي للصراع ووضع حد للاحتلال".


وأضاف البيان الذي صدر، اليوم الخميس، عن رئيسة اجتماع المانحين، وزيرة الخارجية النرويجية انيكن هوتفيلد، والذي عقد الأسبوع الماضي في نيويورك بمشاركة رئيس الوزراء محمد اشتية، وبحضور 40 ممثلا عن دولة ومؤسسة دولية، أنه "بعد مرور 30 عامًا على توقيع إعلان اتفاق أوسلو، حقق الفلسطينيون إنجازات كبيرة في بناء المؤسسات العامة، بدعم سياسي ومالي كبير من المانحين بما يتماشى مع الهدف المشترك المتمثل في تحقيق دولة فلسطينية مستقلة، في سياق حل الدولتين".


واستدرك البيان: مع ذلك فإن قضايا "الوضع الدائم في اتفاقيات أوسلو لا تزال دون حل"، مطالبًا إسرائيل برفع القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين لا سيما في غزة والمناطق (ج)؛ ووقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية؛ ووقف الإجراءات التعسفية ضد السلطة الفلسطينية.


كما دعا البيان إسرائيل إلى زيادة الشفافية فيما يتعلق بالاستقطاعات من إيرادات المقاصة، وتحويل ضريبة القيمة المضافة المفروضة على التجارة بين إسرائيل وغزة إلى السلطة الفلسطينية، وإعفاء الواردات من الوقود من الضرائب.


وطالب البيان أيضًا إسرائيل بالموافقة على مشاريع المياه والصرف الصحي وتعزيز البنية التحتية وإيصال المواد اللازمة لمحطة تحلية المياه المركزية في غزة، بالإضافة إلى تعزيز تنفيذ اتفاقية المبادئ لشبكات الجيل الرابع والخامس.


من جانب آخر، رحب البيان بجهود الإصلاح الشامل الذي تقوده الحكومة، داعيًا إلى مواصلة هذه الجهود بدعم من المانحين في قطاعات مختلفة، لا سيما فيما يتعلق بفاتورة الأجور وقطاع الصحة وصافي الإقراض فضلًا عن إقرار قانون الهيدروكربونات، وإنشاء شركة الغاز الطبيعي، وغيرها.


كما دعا البيان المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات المالية وغيرها من أنواع المساعدة للفلسطينيين، بما في ذلك دعم الميزانية لتعزيز السلطة الفلسطينية وجهودها الإصلاحية، وكذلك للأونروا والاحتياجات العاجلة على الأرض.


وأكد البيان أنه "يتوجب على الأطراف الفاعلة كافة تجديد جهودها من أجل بناء الدولة الفلسطينية ورسم الطريق نحو إنهاء الصراع".



عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 9:47 مساءً - بتوقيت القدس

حفتر يلتقي بوتين ووزير الدفاع الروسي في موسكو

بنغازي (ليبيا) - (أ ف ب)

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه سيرغي شويغو في موسكو المشير خليفة حفتر الذي يقوم بزيارة لروسيا، وفق ما أعلن الكرملين وقوات حفتر في شرق ليبيا الخميس.


وأكدت القيادة العامة لـ "القوات المسلحة العربية الليبية" عبر صفحتها على فيسبوك، أن حفتر "يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في العاصمة الروسية موسكو".


وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لوكالة "تاس" الروسية، حصول اللقاء، مشيرا الى أنه تطرّق الى "الوضع في ليبيا والمنطقة"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.
وهو اللقاء الأول بين بوتين وحفتر منذ عام 2019، وفق وسائل إعلام ليبية.


وكان حفتر، الرجل النافذ في شرق ليبيا، وصل الثلاثاء الى روسيا لبحث الأوضاع في بلاده والعلاقات الثنائية. وكان في استقباله نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، الزعيم السابق لجمهورية إنغوشيا ذات الغالبية المسلمة.


وسبق أن زار يفكيروف مرارا الشرق الليبي للقاء حفتر.
ويعود آخر لقاء جمع الرجلين إلى 17 أيلول/سبتمبر، وجرى في بنغازي في مقر القيادة العامة "للقوات المسلحة العربية الليبية"، القوات الموالية لحفتر، بعد أيام قليلة على الفيضانات التي أسفرت عن آلاف القتلى والمفقودين في الشرق الليبي لاسيما مدينة درنة.


وتبذل روسيا منذ سنوات عدة جهودا دبلوماسية في إفريقيا للحلول مكان القوى الغربية التقليدية.


وروسيا التي تواجه عزلة على الساحة الدولية والباحثة عن حلفاء، ضاعفت جهودها على هذا الصعيد منذ هجومها على أوكرانيا في شباط/فبراير 2022.


وتقيم موسكو علاقات وثيقة مع المشير حفتر الذي لجأ إلى مرتزقة مجموعة فاغنر في محاولته التي باءت بالفشل للسيطرة على طرابلس بين نيسان/أبريل 2019 وحزيران/يونيو 2020.


هذا الإخفاق أعقبه في تشرين الأول/أكتوبر 2020 اتفاق هدنة، تشرف على الالتزام به لجنة عسكرية مؤلفة من خمسة ممثلين لكل معسكر.


مذّاك لا يزال مئات من عناصر فاغنر ينشطون في الشرق وفي منطقة المصافي النفطية وفي الجنوب الليبي، بعدما توجّه قسم من عديد المجموعة إلى مالي أو إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب القوات الروسية.


بعدما أطاحت ثورة 2011 التي حظيت بدعم حلف شمال الأطلسي نظام معمر القذافي، غرقت ليبيا في نزاعات أدت إلى تقسيمها. وتتولى شؤونها حكومتان إحداهما معترف بها دوليا ومقرها في طرابلس حيث مقر النائب العام، وأخرى في الشرق الذي ضربته الفيضانات.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الإيرانية وجّهت أشعة "ليزر" نحو مروحية أميركية في الخليج

واشنطن - (أ ف ب)

وجهت البحرية الإيرانية أشعة "ليزر" نحو مروحية أميركية كانت تحلّق في المجال الجوي الدولي فوق الخليج، وفق ما أعلن الجيش الأميركي الخميس.


وأوضح الجيش أن المروحية من طراز "ايه اتش-1 زي فايبر" عائدة لوحدة تابعة للسفينة الهجومية البرمائية "يو أس أس باتان" التي أرسلت قبل أشهر في إطار تعزيزات عسكرية أميركية بهدف ردع "مضايقات" إيران وخصوصا لجهة محاولات احتجاز السفن وناقلات النفط.


وقال المتحدث باسم القوات البحرية للقيادة الأميركية الوسطى ريك شرنيتزر إن سفنا إيرانية "وجّهت الليزر مرارا نحو طائرة أثناء تحليقها" الأربعاء.


واعتبر في بيان أن "هذه ليست نشاطات قوة بحرية احترافية. هذا تصرف غير آمن، غير احترافي، وغير مسؤول من قبل بحرية الحرس الثوري الإيراني، يهدد حياة (أفراد) القوات البحرية الأميركية والحليفة ويجب وقفه فورا".


وكانت الولايات المتحدة أعلنت مطلع آب/أغسطس وصول أكثر من ثلاثة آلاف بحار إلى الشرق الاوسط في إطار خطة لتعزيز الوجود العسكري في المنطقة، هدفها ردع إيران عن احتجاز السفن والناقلات.


وعزز ذلك الحشود العسكرية الأميركية في ممرات مائية استراتيجية وحيوية لتجارة النفط، ما أثار حفيظة طهران التي اتهمت واشنطن بالتسبب بـ"عدم الاستقرار" في المنطقة.


وأكد شرنيتزر الخميس أن "القوات البحرية الأميركية ستبقى يقظة وستواصل التحليق، الإبحار، والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي، مع تعزيز الأمن البحري الإقليمي".


ويقول الجيش الأميركي إنّ إيران احتجزت أو حاولت السيطرة على زهاء 20 سفينة في المنطقة خلال العامين الماضيين.


وشهدت منطقة الخليج حوادث مماثلة منذ عام 2018، عندما سحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بلاده من الاتفاق الدولي بشأن الملف النووي الإيراني وأعاد فرض عقوبات شديدة على الجمهورية الإسلامية تقول واشنطن إن طهران نجحت في الالتفاف عليها.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 8:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 شبان شمال أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، 3 شبان من بلدة العوجا شمال أريحا.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت مركزا تعليميا في بلدة العوجا  واعتقلت كلا من: حبيب حسن إبراهيم  جوهر العمر (19 عاماً)، وحذيفة كامل مفلح سويدات (17 عاماً)، ومحمد ذياب ذيب عشيبات العمر (18 عاماً).


وأضاف المصادر، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في العوجا عقب اقتحامها من قبل قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين.

فلسطين

الخميس 28 سبتمبر 2023 8:10 مساءً - بتوقيت القدس

إصابتان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شابان بالرصاص الحي، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الظهر القريبة من مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين، واندلعت على إثرها مواجهات عنيفة أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام.


وأضافت المصادر، أن شابين أصيبا بالرصاص الحي في الفخذ والركبة، وتم نقلهما الى أحد المراكز الطبية في البلدة لتلقي العلاج، ووصفت إصابتهما بالمتوسطة.

عربي ودولي

الخميس 28 سبتمبر 2023 7:44 مساءً - بتوقيت القدس

بيلاروس تتهم مروحية بولندية بانتهاك مجالها الجوي مرتين

موسكو - (أ ف ب)

اتهمت بيلاروس، حليفة موسكو، الخميس مروحية بولندية بانتهاك مجالها الجوي مرتين، في حادث جديد بين البلدين المجاورين على وقع توتر شديد.


وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية عبر تلغرام "قرابة الساعة 15,20 (12,20 ت غ) عبرت الطائرة حدود بيلاروس بعمق كيلومتر ونصف كيلومتر. في الساعة 16,22 (13,22 ت غ) انتهكت المروحية مجددا حدود الدولة بعدما توغلت 300 متر".


واضافت الوزارة انها "تعد مذكرة في هذا الصدد" بالتعاون مع وزارة الخارجية في بيلاروس.
ووقع حادث مماثل عند الحدود البيلاروسية في الأول من ايلول/سبتمبر حين نفذت مروحية عسكرية بولندية من طراز ام اي-24 توغلا قصيرا، بحسب مينسك.


وتصاعد التوتر بين بيلاروس المتحالفة مع موسكو وبولندا العضو في حلف شمال الاطلسي منذ بدء الهجوم الروسي على اوكرانيا في شباط/فبراير 2022 والازمة مع الغرب.
وتتبادل سلطات البلدين بانتظام الاتهامات باستفزازات عسكرية.


وبولندا قلقة خصوصا من وجود مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية في بيلاروس، وتتهم مينسك بمساعدة مهاجرين في عبور الحدود في شكل غير قانوني بهدف زعزعة استقرار الدول الاوروبية المجاورة.


من جهتها، تتهم مينسك هذه الدول بالتعامل بوحشية مع من يحاولون اجتياز الحدود.

منوعات

الخميس 28 سبتمبر 2023 7:12 مساءً - بتوقيت القدس

الكاتب الفرنسي اللبناني أمين معلوف أميناً دائماً للأكاديمية الفرنسية

باريس - (أ ف ب)

انتُخب الكاتب الفرنسي اللبناني أمين معلوف الخميس أميناً دائماً للأكاديمية الفرنسية، خلفاً لإيلين كارير دانكوس التي توفيت في آب/أغسطس، في نتيجة متوقعة إثر منافسة مع صديقه الكاتب جان كريستوف روفان.


وفاز معلوف بهذا المركز بأغلبية 24 صوتاً مقابل 8 لروفان، بحسب عضو في اللجنة الإدارية للأكاديمية الفرنسية التي ستعقد مؤتمراً صحافياً الخميس.


والأمين الدائم للأكاديمية الفرنسية هو العضو الذي يدير هذه المؤسسة المُدافعة عن اللغة الفرنسية وتطويرها. ولم يشغل هذا المنصب سوى 32 شخصاً منذ سنة 1634.


وكان المنصب شاغراً منذ وفاة إيلين كارير دانكوس أوائل الشهر الماضي، بعدما شغلته منذ 1999.


وأمين معلوف (74 عاماً) كاتب فرنسي من أصل لبناني، حائز جائزة غونكور عام 1993 عن روايته "Le Rocher de Tanios" ("صخرة طانيوس")، وكان مرشحاً معلناً منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركّز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات.


ورغم أن الأمينة الدائمة السابقة المتخصصة في الشؤون الروسية لم تسمّ أحداً لخلافتها، كان يُنظر إلى معلوف على أنه المرشح الأوفر حظاً لقيادة الأكاديمية، إذ تحظى شخصيته بالإجماع، نظراً إلى انخراطه القوي في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها عام 2011.


وتوجه جان كريستوف روفان نفسه إلى أمين معلوف لدى استقباله في الأكاديمية سنة 2012 "أنت بالفعل رجل ذو لباقة خالصة وتظهر لديه في كل مناسبة علامات التقدير الكبير لجميع من يخاطبه".


وقد تنافس معلوف مع صديقه جان كريستوف روفان (71 عاماً)، الطبيب والدبلوماسي السابق والحائز جائزة غونكور عام 2001 عن روايته "Rouge Bresil"، والذي انضم إلى الأكاديمية عام 2008. وبدا روفان سعيداً للغاية بانضمام صديقه إلى المؤسسة العريقة، إذ توجه إليه حينها قائلاً "لدي انطباع بأن أحلامنا جعلت منا أكثر من مجرد أصدقاء، فقد أصبحنا بمثابة الإخوة".


وقد أظهر روفان تردداً قوياً في خوض المنافسة، حتى أنه ترك انطباعاً في مراحل معينة بأنه سيعدل عن الترشح، قبل الدخول رسمياً في السباق.


وأبدى جان كريستوف روفان انزعاجاً من الابتعاد عن مظاهر المنافسة الديموقراطية في انتخاب رأس المؤسسة العريقة التي تتباهى بمواكبتها الحداثة. ونقلت مجلة "ام" التابعة لصحيفة "لوموند" الفرنسية اليومية عنه قوله السبت "كأننا في كوريا الشمالية".


وحصلت عملية الانتخاب بصورة مغلقة، خلال الجلسة الأولى للأكاديمية بعد العودة من الإجازة.


وقالت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك، وهي أيضاً فرنسية من أصل لبناني، لدى وصولها إلى مقر الأكاديمية بعد الانتخابات "إنه اختيار ممتاز، (...) كاتب عظيم، ورجل أخوّة وحوار وتهدئة".


وأكدت أن انتخاب معلوف يحمل "رمزية رائعة لجميع الناطقين بالفرنسية في العالم".
وسيعفى الأمين الدائم الجديد على الفور من المهمة التي كرست لها إيلين كارير دانكوس الكثير من الطاقة، وهي إكمال الطبعة التاسعة من قاموس الأكاديمية، إذ إن هذه المهمة أوشكت على الانتهاء.


لكن ثمّة مسألتان ملحتان أخريان ستشغلانه.
في المقام الأول: الشؤون المالية. فالأكاديمية الفرنسية، كغيرها من فروع معهد فرنسا Institut de France، تعاني من وضع مالي حساس، إذ تعيش على عائدات أصولها المالية، وعلى الهبات والتركات.


في عام 2021، حث ديوان المحاسبة على التجديد السريع لمبنى الأكاديمية الفرنسية في باريس، في مواجهة خطر الحريق. وهذه المهمة لا تزال غير منفذة. كما أن محاولة مستشار المعهد، كزافييه داركوس، لجعل الأكاديميات تخسر من استقلاليتها مقابل ما تكسبه على صعيد اتساق الإدارة، باءت بالفشل، في مواجهة معارضة إيلين كارير دانكوس.


كذلك، ثمة مسألة أخرى مرتبطة بجاذبية المؤسسة. ومن بين المهمات المعلنة منذ زمن بعيد في هذا الإطار، إدخال مزيد من العناصر الشابة والنساء إلى الأكاديمية المؤلفة حالياً من 28 رجلاً وسبع نساء، هو هدف يصعب جداً تحقيقه.


وثمة خمسة مقاعد شاغرة في الأكاديمية الفرنسية حالياً. لكن هناك صعوبة واضحة في انتخاب أعضاء أصغر سناً، ما تجلى من خلال فشل ضمّ فريديريك بيغبيدير أو بونوا دوتورتر إلى الأكاديمية عام 2022، عن عمر 57 و62 عاماً على التوالي.