أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الأحد الثامن عشر من الزمن العادي ب

يبدأ الفصل السادس من إنجيل يوحنا بعطية غير متوقعة واستثنائية. يُطعم يسوع الجمع بفيض من الخبز بحيث يكون لدى الجميع ما يكفيهم. ويؤكد الإنجيلي على أن الجميع قد أكلوا حتى شبعوا، وجُمعت اثنتا عشرة سلة مما فضل من الخبز (يوحنا 6: 12-13).


هذا المبدأ المتجذّر في وهب العطية يتخلل كل مشهد رئيسي في إنجيل يوحنا: من العرس في قانا الجليل إلى الماء الحي الذي قُدّم للمرأة السامرية، ومن شفاء الرجل الأعمى منذ مولده إلى إحياء لَعازَر، تبدأ كل لحظة بعطية ونعمة تُمنح بلا مقابل لجميع الذين يقابلهم يسوع.


في صميم إيماننا عطيّة الله. ومع ذلك، يشكل هذا تحديًا كبيرًا في علاقتنا معه. ويتضح هذا في إنجيل الأحد الماضي حين سأل يسوع فيلبُّس من أين يمكنهم شراء خبز لإطعام الجمع. فأجابه إجابة مبنية على المنطق المعتاد والمحصور: حتى المبلغ الكبير من المال لن يكون كافيًا لإطعام هذا الجمع الغفير (يوحنا 6: 5-7).


ويعكس هذا الحدث المنطق الشائع الذي نطبقه على علاقتنا مع الله: إذا رغبنا في شيء ما، فعلينا أن نكتسبه، أو نشتريه، أو نستحقه. أما إذا فشلنا فنميل إلى إلقاء اللوم على أنفسنا. وغالبًا ما تحصر هذه العقلية حياتنا. فهي تتناقض مع منطق الله، لأن منطقنا يتمحور حول الذات. فهو لا يبدأ بالعطاء بل بالأخذ، وبإشباع احتياجاتنا ورغباتنا.


يؤكد إنجيل اليوم على هذا، فبعد أن شبع الجمع بحثوا عن يسوع مرة أخرى، لكن سعيهم كان مدفوعًا باحتياجاتهم الخاصة: "أَنتُم تَطلُبونَني، لا لِأَنَّكم رَأَيتُمُ الآيات: بلِ لِأَنَّكم أَكَلتُمُ الخُبزَ وشَبِعتُم." (يوحنا 6: 26). تسعى الحيوانات لتلبية ما تحتاجه، أما البشر فيتوقون إلى ما هو أكثر من ذلك: جوهر أعمق يغذي الروح ويملأ الحياة، ويتجاوز مجرد إشباع الجوع الجسدي.


وهكذا، تأتي العطية قبل الحاجة، وتصوغها بدلًا من أن تكبتها. إنها توسع نطاق رغباتنا، وترشدنا ليس لإشباع شهواتنا بل لتبني علاقة تتّسم بالسخاء والصداقة.


ومع ذلك، عند مواجهة هذا المنظور الأوسع، يظهر من جديد منطق الاستحقاق والمكافأة. فعندما دعا يسوع الناس إلى السعي وراء ما يمنحهم الحياة الأبدية، تساءلوا على الفور عما يجب أن يفعلوه (يوحنا 6: 27-28). يقدم يسوع نهجًا مختلفًا لا يقوم على الجهد الشخصي أو الاستحقاق بل على الإيمان. نحن مدعوون لإتمام عمل الله، وذلك من خلال إيماننا (يوحنا 6: 29).


إن عمل الله هو أن نؤمن لأننا بالإيمان نفتح حياتنا لله ليعمل من خلالنا، فيملأ حياتنا بفيض نعمه ويمنحنا بركة أن نعيش علاقة حقيقية معه.


في إنجيل اليوم، يُرمز إلى هذين المنطقين بشاطئ البحيرة (يوحنا 6: 25) وعبور التلاميذ. فالإيمان ليس مجرد عمل فكري بل هو عبور مستمر بين منظورين وخيارين: أحدهما يبدأ بعطية الله والآخر من ذواتنا وبحثنا، أحدهما متجذّر في أعمالنا والآخر في عمل الله فينا، أحدهما يُعنى بحاجاتنا البسيطة والآخر منفتح على رغبات الله من أجلنا وعظمة محبته لنا.


أولئك الذين يصغون لكلمته قادرون على اجتياز هذا العبور والوصول إلى الشاطئ حيث ينتظر الله أن يحقق عمله الإلهي في داخلهم.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

إننا ننفصل عن واقعنا

أُتابع بوستات مهند خفيفة الظل، وهذه المرة وسط خفة الظل حقيقة محيرة، لأنها تجمع التناقض ما بين القول والفعل، يقول بوست مهند "ناس طالعة على قبرص وناس نازلة على شرم الشيخ وهو طالع نازل على السطح يراقب برميل الماء إذا تعبى".


فعلاً هناك معاناة تصل إلى نقطة الفارق بين الحياة والموت للحصول على الماء في غزة ، وأزمة احتلال تتسبب في أزمة مياه في الضفة، والأمور أسوأ من أي وقت مضى، والجميع يتذمر من عدم وجود أشغال ومن يعمل في الوظائف الحكومية لا يأخذ راتبه، وفي ظل هذه الأمور الصعبة في كل المجالات نجد عائلات تذهب في رحلات استجمامية خارج البلاد، تكلفتها بضعة الآلآف من الدولارات، وأغلبها على قبرص وشرم الشيخ كما قال صديقنا مهند، وهناك من أخذ قرضا لهذه الرحلة، على أمل أن تتحسن الظروف عندما يعود ويعمل على سداد القرض، دون أخذ الاحتمال الأقرب للواقع وهو تدهور الأوضاع للأسوأ. إنه جنون بحد ذاته أن ننفصل عن واقعنا.


وماذا عن الخلافات، أو ما تسمى "الطوش" التي نسمع عنها ونراها بصورة شبه يومية. إننا لا نرتقي إلى حجم قضيتنا ومصابنا وآلامنا ، فالسؤال لمصلحة من هذه الخلافات التي تؤدي إلى معارك محلية سواء بالأيدي وتتطور لنسمع صوت الرصاص دون تدخل المحتل لأنه يريد ذلك، وهو يخدم مصلحته بأن ننشغل بأمور سطحية ونتنازع لنستكمل مسلسل الضياع والتفرقة. إنها أمور بسيطة وبالإمكان حلها دون عراك.


وأهلنا في غزة يقتلون يومياً ونحن عاجزون عن تقديم شيء لهم، على الأقل نحترم دماءهم بصمتنا. إننا ننفصل عن واقعنا، وفرحة ما يسمى التوجيهي لا أعلم كيف انحرفت فكرة الفرحة في "الزمامير" والمفرقعات، وأزمة السير هذا العام، احتراماً لأهلنا في غزة. لم يتم هذا الاحتفال، رغم محاولة البعض التجوال بسياراتهم في الشوارع، وإذ بالأجهزة الأمنية تمنعهم، والسؤال لماذا لا تمنع الأجهزة الأمنية كل عام هذا الاحتفال المزعج؟
وماذا عن التوجيهي كنظام وكابوس يلاحق الطلبة والأهل؟ المطالبات بإلغاء التوجيهي والاكتفاء بعلامات المرحلة الثانوية وامتحان القبول للجامعة، وحتى الآن لم تتحرك وزارة التربية بوقفة جادّة تجاه هذا الأمر.


وماذا عن التوجه للعمل المهني بإنشاء كليات وجامعات للتدريب المهني يتلائم وسوق العمل. إننا ننفصل عن واقعنا.


وماذا عن الأعراس؟ لا يقاس الزواج الناجح بنفقاته، بل العكس هو الصحيح ربما، فالنفقات المبالغ فيها للمظاهر تؤدي لتراكم الديوان، وهي سبب من أسباب كثيرة تؤدي بعد الزواج بوقت قصير عما نسمعه من حالات طلاق وانفصال.


ولنتحدث عن ظروف الحرب، فنحن مع الزواج حتى في الحرب، وهذا تأكيد على حب الحياة ومتابعتها والصمود، لكن أن يتم مع اختصارات كثيرة في المعازيم، وحصرها فقط بالمقربين جداً، ولكن وللأسف نسمع أثناء الحرب عن إعداد بالمئات (تصل إلى 600 شخص في القاعة)، والعديد من المعازيم لم يعملوا طيلة أشهر الحرب، فلماذا نزيد الاعباء عليهم لمجاملة العريس، كما ونسمع عن أرقام كبيرة من المبالغ تأتي للعريس من المعازيم. لا تحرجوا الناس واختصروا المعازيم على المقربين والناس شاكرة لكم.


وماذا عن مظاهر البهجة الخارجية، احتراماً لإهلنا في غزة، وأن يتم الابتعاد عنها، لكن وللأسف فقد أصبحنا نسمع عن ظهور بعض هذه المظاهر في بعض الأعراس، مثل الزمامير والفرق الفنية للزفة عند البيت، وهي في الواقع ليست فرحة حقيقية ونستطيع إلغاءها تضامنا مع أهلنا في غزة، فهناك، داخل القاعة المغلقة بإمكاننا أن نفرح دون إيذاء مشاعر من فقد عزيزاً عليه. إننا ننفصل عن واقعنا.


وماذا عن جنون أسعار الخضار والفواكه واللحوم؟ أنا متأكد من أن هناك عائلات لا تستطيع أن تشتري الفواكه واللحوم بسبب أسعارها الجنونية، وهي لا تملك، وإذا اضطرت للخضار فتكون ديونا عليها. فلماذا كل هذا الصمت تجاه الغلاء غير المسبوق، ولماذا هذا الغلاء؟ لربما توجه منتوجاتنا الفلسطينية للمحتل لسد العجز لديه بسبب الحرب وتعطل العمال الفلسطينين عن العمل في مزارع المحتل، والنتيجة يدفعها المواطن الفلسطيني. إننا ننفصل عن واقعنا.


وماذا عن حرب غزة ؟ هناك الكثير الذي قيل ويقال، وعجزنا عن فعل ما يقال، ومتى ستنتهي الحرب؟ لا أعلم ، لكن ما أعلمه أن الله قادر على كل شيء، فدعونا لا ننفصل عن واقعنا المؤلم.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

الشفاعة في الكتاب المقدّس ج 2

اعتاد المؤمن على صلوات الشفاعة منذ القرن الميلادي الأوّل. ولقد وردت ‏الشفاعة في العهدين القديم والجديد من الكتاب المقدّس، وتوارث المسيحيّون هذا ‏التقليد من جيل إلى جيل على مدى ألفي عام ونيّف ونقلوه بحذافيره. عشرات الأمثلة ‏في الكتاب المقدّس تبيّن استجابة الله لشفاعة الأنبياء وشفاعات السيّدة العذراء ‏والقدّيسين والملائكة . ‏


بعض الأمثلة من الكتاب المقدّس :‏

العهد القديم ‏

إقامة الميت إكراماً لإليشع النبي: بمجرّد لمس الميت لعظام إليشع الميت هو الآخر ‏‏(2مل13: 20) "ومات إليشع فدفنوه... وفيما كانوا يدفنون رجلاً اذا بهم قد رأوا ‏الغزاة فطرحوا الرجل في قبر اليشع، فلما نزل الرجل ومسّ عظام اليشع عاش وقام ‏على رجليه.... فحنّ الرب عليهم ورحمهم والتفت إليهم لأجل عهده مع إبراهيم ‏واسحق ويعقوب ولم يشأ أن يستأصلهم ولم يطرحهم عن وجهه حتّى الآن".‏


طلب موسى شفاعة إبراهيم واسحق المنتقلين إلى جوار ربّهم ‏

‏ (خروج 32: 11-13) "فتضرّع موسى أمام الرب ... أُذكر (يا رب) إبراهيم ‏واسحق ...عبيدك الذين حلفتَ لهم بنفسك وقلتَ لهم أُكثر نسلكم كنجوم السماء ‏وأُعطي نسلكم كلّ هذه الارض التي تكلّمت عنها فيملكونها إلى الأبد".‏


العهد الجديد

استجاب الربّ لشفاعة مريم العذراء في قانا الجليل وهي أوّل شفاعة لها.‏‎) ‎‏ يوحنا 2 ‏‏: 1 – 11). وتُظهر شفاعة العذراء مريم على تحقيق طلباتنا بطريقة معجزة! ‏


ولبّى الله شفاعة القدّيس بطرس وأقام الفتاة الميتة طابيثا. "أتى بطرس مسرعًا إلى ‏يافا... وأخرج الناس كلَّهم من الغرفة، وجثا وصلّى، ثمّ التفت الى الجثّة وقال: ‏‏«طابيثا، قومي!‏‎ «‎‏ ففتحت عينيها، ولمَّا رَأت بطرس جلست. فمدّ يده إليها وأنهضها ، ثمّ دعا الإخوة وأحضرها حـيّة. فانتشر الخبر في يافا كلّها، فآمن بالرَّبّ عدد ‏كبـير مِن النـاس" (أعمال الرسل 9 : 37-42).‏


كما استجاب الربّ لشفاعة القدّيس بولس وشفى المرضى: "كان والد بوبليوس ‏طريح الفراش بالحمى والإسهال فدخل بولس إلى غرفته وصلّى ووضع يديه عليه ‏فشفاه. فلمّا حدث هذا، جاء إليه سائر المرضى في الجزيرة فشفاهم" ‏‏(أعمال الرسل 28: 8-9) . ‏


في سفر أعمال الرسل‎‏ تصلّي الكنيسة لأجل نجاة بطرس (12: 5 و 12 ). ‏وتصلّي من أجل‎ ‎بولس وبرنابا (13: 3 ) ومن أجل بولس وسيلا (15 : 4). ‏ويصلّي بولس‎ ‎وبرنابا من أجل الكنائس في أسيا الصغرى (14 : 23 ). ويصلّي ‏بولس من أجل شيوخ الكنيسة (أي الكهنة)‏‎ ‎في أفسس (20 : 32 – 36) .‏‎

ويطلب الرسول يعقوب أن يصلّي شيوخ‎ ‎الكنيسة من أجل الأخ المريض‎

ويقول أيضاً : "صلاة الإيمان تشفي المريض والرب يُقيمه وإن كان قد فعل خطيئة ‏تُغفَر له" (يعقوب 5 : 14-16) . ‏


خاتمة

لا نلجأ إلى القدّيسين وكأنّنا، والعياذ بالله، نشكّ في قدرة الله، بل بخلاف ذلك فلا ‏حول لهم ولا قوة إلاّ بالله الخالق، ولكن بحكم التضامن بيننا في الخير نطلب ‏عونهم، والتضامن بين البشر في الشرّ معروف ومُخيف، بحيث يجب أن يقابله، بل ‏يغلبه التضامن في الخير. ومن نعمه تعالى أنّه أكرمهم ومنحهم قيمة ووجاهة ‏لمساعدة الناس، وفي لجوئنا إلى القدّيسين تشجيع لنا للاقتداء بهم وبفضائلهم، فقد ‏كانوا أناسًا مثلنا وغلبوا الشرّ بالخير.‏

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

ألف مبروك.. وحظاً أوفراً للتوجيهي

أُعلنت صبيحة يوم الإثنين الماضي نتائج امتحانات التوجيهي- الثانوية العامة للعام ‏‏2023-2024 بعد أن تقدم لهذا الامتحانات أكثر من 50 ألفاً من أبنائنا وبناتنا في ‏مختلف المدارس في الضفة الغربية، وشملت التخصصات المختلفة، الأدبي والعلمي ‏والتجاري والفندقي والصناعي وغيرها.


وقد نجح في هذه الامتحانات الآلاف من أبنائنا الطلبة ‏الذين اقتصرت احتفالاتهم بالمباركة في البيوت، بعيداً عن الضجيج الفارغ هنا وهناك، تضامناً ‏مع أبنائنا الطلبة الذين هم في قطاع غزة، حيث حرموا من تأدية هذه الامتحانات، نتيجة ‏الحرب الدائرة، حيث تمكن بعضهم منهم من تأدية الامتحانات في مختلف السفارات والدول المجاورة ‏نتيجة لاستمرارية الحرب الدائرة في القطاع.‏


هذه لمحة سريعة عن سير الامتحانات ونتائجها رغم الألم النفسي والجسدي والمعنوي، إذ ‏أن الآلاف قد حرموا من هذه المشاركة والامتحانات بسبب عدم وجودهم/شهداء، ونقولها ان ‏المسيرة التعليمية مستمرة رغم جميع التحديات.‏


إن امتحانات التوجيهي لهذا العام قد مضت مؤلمة وحزينة بسبب غياب آلاف ‏الطلبة – شهداء وجرحى ومعتقلين– طلبة ومعلمين، وكل ذلك يترك أثراً مؤلما وحزنا شديداً في نفوسنا، حيث أن ‏الانسان الفلسطيني يحب العلم ويحب الحياة.‏


جاء هذا العام مؤلماً، راجين أن يعم الفرح والسعادة في الأيام القادمة عندما ‏نسترجع عافيتنا، ونحتفل بالنجاح والأمن والحرية، ويُسدل الستار على المآسي والآلام النفسية ‏والجسدية حيث الخسائر والدمار والشهداء.‏
أمنيات الخير للناجحين، وحظاً أوفراً لمن لم يحالفهم الحظ. لا تيأسوا جربوا مرة أخرى. ‏


المجد والخلود للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للمعتقلين، وعاشت فلسطين حرة، ‏وعاش الشعب الفلسطيني، وإلى الأمام، طلباً للعلم ولو في الصين.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

ما يواجه الأسرى في سجون الاحتلال قبل وبعد 7 أكتوبر

تناقش هذه المقالة قضية الأسرى في السجون الإسرائيلية، ومما لا شك فيه تعتبر هذه القضية من القضايا المركزية عند الشعب الفلسطيني، لما قدمه الأسرى من تضحيات كلفتهم حريتهم وحياتهم، فهذه القضية التي دخلت كل بيت فلسطيني وعانى منها الشعب على مدار أكثر من سبعة عقود، حيث عمدت إسرائيل منذ قيامها على أرض فلسطين إلى فتح العديد من السجون، وزجت بعشرات الآلاف من الفلسطينيين والعرب فيها، وعملت على استصدار وإقرار كافة القوانين والسياسات العنصرية والقمعية لاستهداف الأسرى، للنيل من عزيمتهم وثنيهم عن مواصلة الكفاح ضدها. فمنذ بداية اعتقال أول أسير فلسطيني وحتى اليوم، وهي تبتكر وسائل وأساليب للتضييق على الأسرى في زنازينهم وتعذيبهم وقتلهم، وحديثًا بدأت تمنح ممارساتها الإجرامية الصبغة القانونية، من خلال تشريع سلسلة من القوانين التي تستهدف الأسرى على جميع الصعد، وهذه القوانين التي تم إقرار غالبيتها تصاعدت وتيرتها في السنوات الست الماضية.


تجدر الإشارة إلى أن إدارة مصلحة السجون تتعمد حرمان الأسرى من أبسط الحقوق التي نصت عليها كافة المواثيق الدولية وهي حقهم في العلاج، واتباع سياسة الإهمال الطبي المتعمد، حيث استشهد مئات الأسرى داخل سجون الاحتلال، أو بعد الإفراج عنهم بفترة وجيزة، بسبب الإهمال المتعمد؛ فجميع الأسرى الذين أفرج عنهم من السجون الإسرائيلية، أوضاعهم الصحية وحالتهم النفسية توضح حجم التعذيب والتجويع الممنهج الذي يتعرض له الأسرى، والذي ينبع من سياسة الانتقام منهم.


منذ فتح السجون الإسرائيلية لم يشهد الأسرى أسوأ من هذه الأيام، حيث تقوم إسرائيل بالاستفراد بهم، وذلك في ظل الصمت الدولي، وعدم وجود رد فعل حقيقي من قبل المؤسسات الحقوقية والقوى والفصائل الوطنية لانتهاكات الاحتلال تجاه الأسرى.


وفي هذا الإطار، كشفت القناة 12 العبرية عن رسالة لرئيس جهاز الشابك الإسرائيلي رونين بار في 2 تموز/ يوليو2024، تفيد بأن الاحتلال يعتقل 21 ألف أسير فلسطيني، وهو رقم أعلى بكثير من الرقم الرسمي المعلن في 31 آذار/ مارس، 8600، على الرغم من أن المعيار يسمح بسجن 14500 فقط. وحذر بار من الاكتظاظ داخل السجون، وقد يتعرض أيضًا كبار المسؤولين الإسرائيليين لخطر "المحاكم الدولية". وهاجم بار بشدة سلوك وزارة الأمن القومي ورئيسها إيتمار بن غفير المسؤولة عن السجون، ودعا إلى إلغاء مختلف التدابير التي تتسبب في الإضرار بأوضاع الأسرى الفلسطينيين.


نتيجة لذلك استشهد مئات الأسرى داخل سجون الاحتلال أو بعد الإفراج عنهم بفترة وجيزة، بسبب الإهمال الطبي المتعمد، مما يؤكد على أن الاحتلال جعل من السجون مكانًا لنشر الأمراض التي تلاحق الأسرى بعد تحررهم وتسبب لهم الوفاة. فقد ارتقى 257 شهيدًا منذ سنة 1967 وحتى الأول من آب/ أغسطس 2024. ومنذ السابع من أكتوبر استشهد 20 أسيرًا وهذا المعلن عنه رسميًا؛ بالإضافة إلى المئات من أسرى القطاع، حيث بدأت إسرائيل بالاعتراف التدريجي باستشهاد 48 أسيراً من أسرى القطاع، منهم 36 أسيراً في سجن "سديه تيمان" وحده، ولكن الرقم أكثر بكثير من الذي أعلنت عنه إسرائيل في 30تموز/ يوليو2024.


وعليه، ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة المحتجزة جثامينهم في الثلاجات ومقابر الأرقام إلى 29 أسيرًا، منهم 11 أسيرًا شهيدًا محتجزة جثامينهم قبل السابع من أكتوبر، في حين أن 18 أسيرًا شهيدًا محتجزة جثامينهم بعد السابع من أكتوبر؛ وهذه الأرقام للشهداء المعلن عنهم رسميًا، فالعدد أكثر من ذلك، ولا علم للمؤسسات الرسمية والحقوقية الفلسطينية، والمنظمات الإنسانية الدولية عن أماكن دفن العشرات من أسرى القطاع من قبل سلطات الاحتلال.


فالشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد طبيعة الممارسات الخطيرة في السجون التي قادها بن غفير الذي داس على جسد الأسير المحرر معزز عبيات في 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023 خلال وجوده في سجن "عوفر"، وأفرجت سلطات الاحتلال عن عبيات، وقد ظهر بجسد هزيل وكان يتحرك بصعوبة، وأكد أنه تعرض لتعذيب شديد داخل سجن "عوفر"؛ بالإضافة إلى الاعتداءات الجنسية على الأسرى فالشهادات حولها تقشعر لها الأبدان. إضافة إلى كل ما ذكرناه، فإن أربعة آلاف معتقل هم رهن الاعتقال الإداري تحت ذريعة ما يسمى وجود (ملف سري)، وحسب المؤسسات المتخصصة فإن هذا العدد لم يحصل فعلياً في التاريخ، وبينهم نساء وأطفال.
ومن هذا المنطلق، أصدرت عائلات الأسرى الفلسطينيين في 6 أيار/ مايو2024، بيانًا جددت فيه مطالبتها المجتمع الدّولي لحماية الأسرى، ووقف الجرائم المروعة التي ترتكب بحقّهم، فهم يواجهون جرائم ممنهجة غير مسبوقة بمستواها الحاصل اليوم، وهي تمس مصيرهم وحقوقهم وكرامتهم، عبر جملة من السياسات الخطيرة الممنهجة التي اتبعتها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحقهم ومنها: استخدام الاحتلال سياسة التجويع، وحرمان الأسرى من الوجبات الغذائية، وتوفير وجبات قليلة جداً غير صحية وغير كافية، وسياسة التعذيب الممنهجة، جسدياً ونفسياً، التي يمر بها الأسير منذ لحظة اعتقاله، وخلال التحقيق، ومن خلال اقتحام الزنازين، والضرب، إلى جانب سياسة التفتيش العاري المذلّة، داخل الزنازين.


ولا يفوتنا أن ننوه إلى أن تضحيات ونضالات الأسرى منذ سنة 1967 ضد إدارة مصلحة السجون حققت الكثير من الإنجازات داخل السجون. لكن الأمر الخطير في هذه المرحلة يتمثل في إقدام مصلحة السجون على إنهاء دور الحركة الأسيرة، حيث أصبحت مصلحة السجون هي الجهة التي تشرف على السجون من الألف إلى الياء، وهذا يضرب بعرض الحائط كل الحقوق المعترف بها دوليًا للأسرى.


كل ذلك يتطلب من الجهات الرسمية توفير الحماية الدولية للأسرى، وفتح الملف الطبي للأسرى من خلال العمل على الإفراج عن كافة الأسرى المرضى من ذوي الحالات الصحية الخطيرة، وتشكيل لجنة تقصي حقائق من الدول الأطراف في اتفاقية جنيف أو مجلس حقوق الإنسان لزيارة السجون والاطلاع على معاملة إسرائيل للأسرى، ومدى تطبيقها للمعايير الدولية في تقديم الرعاية الصحية، وتفعيل دور منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي في زيارة الأسرى المرضى، ومتابعة أوضاعهم الصحية، ومطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالإسراع بفتح تحقيق حول استشهاد المئات من الأسرى بسبب التعذيب والإهمال الطبي، وعدم تقديم العلاجات اللازمة لهم والاعتداءات الجنسية التي لا يمكن سرد الشهادات الصادمة للأسرى حولها سواء المفرج عنهم أو للمحامين، ومساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجرائم.


ولا بد من التأكيد على أن الحركة الأسيرة في السجون دعت في بيان صادر عنها في 12تموز/ يوليو 2016 السلطة للعمل على نقل ملف الأسرى إلى محكمة الجنايات الدولية، ومجلس حقوق الإنسان، والأمم المتحدة بهدف تجريم الاحتلال، وفضح ممارساته وانتهاكاته اليومية بحقوق الأسرى. فمنذ هذه الدعوة وحتى اليوم لم يحدث شيء على الرغم من تورط إسرائيل في سياسة قتل الأسرى واعترافها بقتل العشرات من أسرى قطاع غزة. وهنا يبرز السؤال ماذا ننتظر للتوجه إلى محكمة العدل الدولية لاستصدار فتوى حول المركز القانوني للأسرى، وفق القانون الدولي والإنساني، وذلك لتحصين الصفة القانونية للأسرى كمحميين وفق اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، والإسراع في التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية، وإحالة قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل بحق الأسرى.

دور مؤسسات حقوق الإنسان

أما حول دور مؤسسات حقوق الإنسان والمطلوب منها، هو الضغط على الاحتلال وتذكيره باتفاقية جنيف الرابعة لتوفير الرعاية الصحية الكاملة للأسرى والحفاظ على حياتهم، وابتعاث مندوبين طبيين لمتابعة الحالات المرضية الصعبة، وعمل الإجراءات الطبية اللازمة، وتنظيم بعثات طبية دائمة لتوثيق الحالات المرضية والأمراض بين الأسرى، والتوصية بالإفراج عن الأسرى الذين يعانون أمراضًا سريرية ومزمنة، وتوفير المستلزمات الطبية والعلاجات اللازمة بشكل دائم وإدخالها للأسرى.


ولا مناص من تسليط الضوء على قضية الأسرى، واستنفاذ كل جهد سياسي وحقوقي وقانوني وإنساني، والضغط على المحاكم الدولية للتحقيق في جرائم وانتهاكات الاحتلال ضد الأسرى، كما لا يمكن إغفال دور الإعلام في التعريف بقضية الأسرى، ونقل روايتهم ونشر معاناتهم وما يتعرضون له من قتل متعمد وجرائم متواصلة. إن هذه الجرائم، تنتهك بشكل فظيع قرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف الأربع وميثاق المحكمة الجنائية الدولية، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حماية الطفل، وغيرها من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ما يضع دولة الاحتلال كدولة معادية للثقافة والقيم الإنسانية العالمية.


تعقيبًا على ما سبق، المطلوب من السلطة الفلسطينية تدويل قضية الأسرى قانونيًا ودبلوماسيًا، وذلك من خلال استخدام كافة الآليات الدولية لعزل ومقاطعة ومحاسبة إسرائيل، إلا أن هذه الركيزة لم تستخدم كما يجب ، فإسرائيل غير معنية بحل ملف الأسرى، ولعل تملص إسرائيل من إطلاق سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من أسرى ما قبل أوسلو والتي كان من المقرر الإفراج عنهم في 29 آذار/ مارس 2014 والتي كان من ضمنها الأسير المفكر وليد دقة الذي استشهد في 7 نيسان/ أبريل 2024، وما زالت إسرائيل تحتجز جثمانه أكبر دليل على ذلك.

لا مناص من تسليط الضوء على قضية الأسرى، واستنفاذ كل جهد سياسي وحقوقي وقانوني وإنساني، والضغط على المحاكم الدولية للتحقيق في جرائم وانتهاكات الاحتلال ضد الأسرى.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول إسرائيلي: انسحاب بايدن من السباق الرئاسي شجع نتنياهو على مهاجمة إيران

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال مسؤول إسرائيلي إن قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي شجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على اتخاذ قرارات أكثر قوة ضد إيران.


وأضاف المسؤول الإسرائيلي، لصحيفة "تليغراف"، أن بايدن قبل انسحابه من السباق الرئاسي كان يحاول كبح جماح نتنياهو. وتابع: "بايدن طلب من نتنياهو ألا يرد على هجمات إيران بقوة، وإيران تعرف ذلك واستغلته للهجوم على إسرائيل، أما الآن فبايدن سيفعل ما يعتقد أنه صحيح".


وأشار المسؤول إلى أن "أجندة الرئيس بايدن هي دعم إسرائيل بشكل كامل، ولقد فعل ذلك لعقود، ونتنياهو يعرف ذلك، لذا أصبح يشعر بالثقة تجاه مهاجمة أعداء إسرائيل بقوة مع الاحتفاظ بدعم الولايات المتحدة".


ويقول دان أربيل، باحث مقيم في مركز الدراسات الإسرائيلية بالجامعة الأميركية، إن نتنياهو قد يشعر بأنه «غير ملتزم كثيراً نحو البطة العرجاء»، في إشارة إلى بايدن الذي يقترب من نهاية فترته الرئاسية الأخيرة. لكنه في الوقت نفسه لا يعتقد أن هذا ما شجع نتنياهو على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر في بيروت.


ويضيف أربيل: «رغم أن بايدن يمد إسرائيل بالذخائر، وأرسل حاملة طائرات للمنطقة في رسالة لأعداء إسرائيل، فإنه لا يعطيها موافقة مطلقة على فعل ما تريد».


ويرى أن بايدن يفكر في تأثير كل خطوة لدعم إسرائيل على حملة نائبته كامالا هاريس المرشحة للانتخابات الرئاسية.


وقال مسؤول إسرائيلي آخر، لصحيفة "تليغراف"، إن بايدن يريد وقفاً لإطلاق النار ينهي به فترته الرئاسية، مؤكداً أن المكالمة الهاتفية الأخيرة بين بايدن ونتنياهو كانت متوترة.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:05 صباحًا - بتوقيت القدس

حتّى لا يستبيح الوحش ما تبقّى من ديار

أضحى العالم العربي (والإسلامي) مكشوفاً وفي مرمى الاستهداف الإسرائيلي كما لم يكن من قبل، فقد شملت الاعتداءات الإسرائيلية دولاً، منها لبنان وسورية والعراق وتونس والسودان واليمن والأردن وإيران، فضلاً عن استهداف جنودٍ مصريين في الحدود، إضافة إلى محاولات تغلغل شبكات الاستخبارات الصهيونية في تركيا وماليزيا، وما خفي أعظم. والحاصل أنّ الوحش بات يتمدّد ويتضخّم، وتستبدّ به نوازعُ مسعورةٌ للانتقام من كلّ من يعترض عليه أو يقف في طريقه، متمتّعاً بدعم أوتوماتيكي شامل من الدولة العظمى، ومن دول غربية، منها بريطانيا وألمانيا وفرنسا. وإن مضت 45 عاماً على البدء باتفاقيات سلام، فالثابت أنّ هذا العدوّ يزداد توحّشاً كلما جنح الآخرون إلى السلم معه، وإلى درجة لم يعد فيها أركان أقصى اليمين الحاكم في تلّ أبيب يخوضون في مسألة السلام، فكلّ مرامهم هو التطبيع معهم، مع الزعم أنّ خلافهم وصراعهم ينحصران مع إيران وشركائها في المنطقة، فلا مشكلة "جِدّية" لهم مع العرب والعالم العربي، ولا مع فلسطين والفلسطينيين. ومع ذلك، حربهم الرئيسة هي مع أطفال غزّة ونسائها، الحرب التي يقول زعيمهم نتنياهو إنّها لن تتوقّف، وذلك بعدما أثبتت الأطراف الإقليمية والدولية عجزاً ووهناً بالغين في التعامل السياسي مع التحدّي الجسيم الذي يمثّله هذا الاحتلال على الأمن والسلم في العالم، ممّا يُحفّزه على مزيد من التوحّش.

على أنّ أطرافاً أخرى تبقى منغمسةً في الصراع، فأميركا تعتبر أنّ من حقّ الاحتلال أن يدافع عن نفسه، وبالتالي، فإنّ من حقّه أن يبقى إلى الأبد. وبينما حرصت إيران أن تبقى بعيدةً عن المجرى المباشر للصراع عقوداً، مع شنّ حربٍ خطابيةٍ لا تتوقّف، إلا أنّها تعرّضت لاعتداءات إسرائيلية متتابعة على خلفية طموحاتها النووية، مع إصرار كلّ من تلّ أبيب وواشنطن على أن تنفرد الدولة العبرية دون سواها في الشرق الأوسط بامتلاك أسلحة نووية، كما شُنَّت مئات الضربات على مراكز إيرانية في سورية خلال آخر عشر سنوات، من غير أن تتمكّن من الردّ، أو أن تُقرّر الردَّ. وقد جاءت الحرب الإسرائيلية على غزّة بمثابة فرصةٍ للردّ على سلسلة طويلة من الاستهدافات الإسرائيلية، ومن هنا جاءت مشاركة حزب الله في الحرب للتذكير بوزن إيران وفاعليتها، وقد ظلّت تلك الحرب منضبطةً في مستوى مناوشات يومية في الاتجاهين، وقد رهن حزب الله توقّف الحرب عبر الحدود اللبنانية بتوقّف الحرب الإسرائيلية على غزّة، وهذا أفضل ما فعله، وهو ما رفضه الاحتلال، وما رفضته معه واشنطن، التي تدّعي حرصها على وقف إطلاق النار في غزّة، فيما جنحت تل أبيب إلى التصعيد باستهداف القنصلية الإيرانية في دمشق في رمضان الماضي (إبريل/ نيسان 2024)، ما أدّى إلى مقتل قادةٍ كبار في الحرس الثوري، وقد أدّى ذلك إلى تغيير طفيف في قواعد الاشتباك، إذ أطلقت إيران صواريخَ من أراضيها للمرّة الأولى، فيما عادت تل أبيب للردّ بإطلاق صواريخ مماثلة على الأراضي الإيرانية. وقد استغلت تل أبيب قبل أيّام إطلاقَ صاروخٍ على الجولان السوري المُحتلّ، أدّى إلى مصرع 12 طفلاً وفتى من أبناء الجولان، من أجل توسيع نطاق الحرب باستهداف القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر. وبعد مُضيِّ نحو ست ساعاتٍ، استهدفت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة في مكان إقامته في طهران، وحيث كان يقيم في مكان اعتاد الإقامة فيه خلال زياراته إلى طهران، كما أوضح القيادي خليل الحيّة، مُبيناً أنّ الاحتلال لم يُحقّق اختراقاً بهذا الاستهداف. وواقع الحال أنّ هناك تقصيراً إيرانياً فادحاً في تأمين هنيّة، الذي كان قادماً يترأس وفدا للمشاركة في تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، إذ ليس من الفطنة الأمنية المواظبة على إنزال الضيف الخاص في مكان معلوم، وبخاصّة أنّ هذا الضيف يتعرّض لتهديدات علنية. وينسحب التقصير على تأمين القائد العسكري في حزب الله، فرغم اشتداد وتيرة التهديدات الإسرائيلية، إلّا أنّ الرجل المُستهدَف واظب على الإقامة في مكان بعينه، وهناك استُهدِف كما استُهدِف من قبله نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري، الذي كان يواظب على العمل في مكتب معلوم وشبه علني في أطراف الضاحية الجنوبية لبيروت.

من الواضح أنّ الأداء الإيراني في مواجهة الاحتلال تغلب عليه طبيعة مليشياوية، ومن غير دفع قدرات جيش نظامي إلى المواجهة، سواء في مستوى التسليح أو الخبرات التقنية أو القدرات الاستخباراتية، وقد تمّ الوقوع في حبائلِ مناورةٍ أو مكيدةٍ أميركية بإعلان مسؤولين أميركيين، طوال يومين قبل استهداف فؤاد شكر، أنّ بيروت خطٌّ أحمر، وأنّ واشنطن حذّرت تل أبيب من استهداف العاصمة اللبنانية. مع ذلك، استُهدِفت بيروت، وأَبلغ الإسرائيليون نظراءَهم في واشنطن بالاستهداف قبل وقوعه، على ما أوردته قناة سي أن أن. وعليه، إذا كان هناك ردٌّ من طهران على استباحة الأراضي الإيرانية، فلا بدّ أن يكون ردّاً متكاملاً بقدرات عسكرية ظاهرة، مع تأمين ما يمكن تأمينه من غطاء دولي، وأخذ العبرة من النتائج الضعيفة لإطلاق الصواريخ في إبريل/ نيسان الماضي، ردّاً على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، إذ إنّ الأثر المعنوي غير قابل للتحقّق من دون نتائج قويّةٍ وملموسةٍ للردّ المُنتظر.

في جميع الأحوال، تلّ أبيب ماضيةٌ في التصعيد بغطرسة ظاهرة (الذراع الممدودة والمتّجهة نحو أيّ هدف في الشرق الأوسط)، مدعومةً من واشنطن وعواصمَ غربية، وأبرز مظاهر التصعيد هو المُضيُّ في الحرب على غزّة، ورفض الدعوات الدولية والإقليمية لوقفها، حتّى تلك التي تصدر عن أصدقاء الاحتلال، ومحاولة استدراج حرب أوسع من أجل التغطية على الحرب ضدّ غزّة، ومن أجل تظهير صورة تلّ أبيب مركزاً لإمبراطورية عصرية صغيرة فائقة التسلّح، تقرّر وحدها مصير الشرق الأوسط واتجاهاته، وسبق أن دعا بنيامين نتنياهو القادة العرب إلى الصمت إزاء ما يجري في غزّة، إذا ما أرادوا الحفاظ على مواقعهم.

ليس مطلوباً بالضرورة خوض الحرب (لوّح الرئيس التركي أردوغان بتدخّل عسكري، وحسناً فَعل)، بل المطلوب الصمود السياسي، والتوقّف عن التطبيع المجّاني، والكفّ عن التعامل مع دولة الاحتلال دولةً مثل بقية الدول الغربية، فإذا عزّت منازلة هذا الوحش، ففي الأقلّ لا بدّ من لجمه وترويضه، حتّى لا يستبيح ما تبقّى من دول وديار.

في جميع الأحوال، تلّ أبيب ماضيةٌ في التصعيد بغطرسة ظاهرة ، مدعومةً من واشنطن وعواصمَ غربية، وأبرز مظاهر التصعيد هو المُضيُّ في الحرب على غزّة

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل والاغتيالات وحرب الذكاء الاصطناعي

دولة الاحتلال ارتكبت المجازر، بشكل ممنهج، دوري، ويومي في قطاع غزة. المجازر اليومية يقضي فيها أكثر من ٥٠ ‏مدنياً ويصاب أكثر من 300 بجروح متفاوتة، حتى وصلت أعداد الضحايا إلى أكثر من ٤٠٠٠٠ مسجلة. وتفيد أهم ‏المجلات العلمية "‏‎The Lancet‎‏" بأن أعداد الضحايا فاقت ١٨٦ ألف شهيد. ‏


الحقيقة التي يجب نشرها على مستوى عالمي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتمد على التقنيات التكنولوجية والذكاء ‏الاصطناعي وAI‏ في تحقيق الأهداف! ‏


تستخدم إسرائيل الذكاء الاصطناعي لإنشاء أهداف للاغتيال، متسببة بقصف غير مسبوق ضد المدنيين الفلسطينيين. ‏


الجيش الإسرائيلي في استهدافه لشخص واحد، يقوم بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، فيتم تحديد هدف واحد في حدود كيلومتر ‏مربع مثلا، ما يعني أنه يمكنهم استهداف الآلاف من المتواجدين في حدود المكان. هذه ما رأيناه في الخيام وفي استهداف ‏النازحين الذين نزحوا قسراً إلى منطقة مواصي خانيونس، لمجرد وجودهم في هذا الحيز المكاني والذي هو بالمناسبة يُزعم أنه ‏منطقة آمنة، حيث يعيشون في الخيام!‏


في عملية استهداف محمد الضيف، مثلاً، قال الإعلام الإسرائيلي إنه شبه متأكد من نجاح اغتيال محمد الضيف، لكن ليس لديه ‏دليل ميداني يؤكد ذلك، بينما لم تعلن المقاومة عن الاستشهاد. لقد ارتكبت إسرائيل مجزرة أعدمت فيها المئات ممن كانوا في ‏حدود المنطقة الجغرافية التي حددتها آليات التكنولوجيا لتواجد الضيف.


 إسرائيل تبرر ارتكاب الجرائم والعقاب الجماعي ‏ضد السكان، وتستمر عمليات الإعدام ولا تحقق الأهداف النهائية لعملياتها العسكرية. من الواضح للمتابعين:‏


‏- إن سلامة الرهائن الإسرائيليين لم تكن أولوية وقت قصف خان يونس مثلاً، ولا في كافة المجازر التي ترتكبها يومياً في ‏حدود جغرافية غير محددة الهدف، كما أن إعدام المئات أو الآلاف من الفلسطينيين يمكن تبريره دائماً بوجود شخص مطلوب ‏في هذا المكان! ‏


‏- هذا يدعونا للتفكير بأن لا نية لوقف إطلاق النار دون نصر عسكري معلن لمجرم الحرب نتنياهو، الذي يعتقد أن استهداف ‏بعض قيادات حماس سيشكل نصراً لجيشه، ولا يكتفي بعشرات الآلاف من الضحايا. وها هو اغتال رئيس الوفد المفاوض ‏باسم المقاومة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وها هي جريمة الإبادة قائمة. ‏


‏- الهدف ليس عسكرياً باستهداف قواعد أو حتى أشخاص. الهدف هو تطهير عرقي، تهجير قسري، وتطبيق لسياسة الضم، ‏وأوتوماتيكياً القضاء علئ الحق الفلسطيني في تقرير المصير من خلال استمرار الانقسام، ما يمكن إسرائيل من تنفيذ ‏المشروع الكولونيالي الاستيطاني على حساب الحقوق الفلسطينية. ‏


استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لخدمة الجيش العسكري الإسرائيلي في جريمة الإبادة التي يرتكبها ضد الشعب ‏الفلسطيني، تعتبر سابقة وخطراً يهدد الإنسانية. إسرائيل تستخدم ما تطلق عليه الـ ‏Gospel‏
و‏Lavdender‏، وهي أدوات ‏الذكاء الاصطناعي التي توجه موجة القصف الإسرائيلي على غزة! وقد حدد الجيش الإسرائيلي عشرات الآلاف من سكان ‏غزة، كمشتبه فيهم في عمليات اغتيال، وذلك باستخدام نظام استهداف الذكاء الاصطناعي، مع القليل من الإشراف البشري، ‏وسياسة متساهلة فيما يتعلق بالإصابات والإعدامات، لمجرد تحديد هدف واحد يبرر قتل الآلاف . ‏

‏ للمزيد عن التكنولوجيا وحرب الذكاء الاصطناعي الإسرائيلية ‏
* https://amp.theguardian.com‏/‏world/2023/dec/01/the-gospel‏-‏how-israel-uses-ai-to-‎select‏-‏bombing-targets
* https://www.972mag.com‏/‏lavender-ai-israeli-army-gaza‏/‏

الذكاء الاصطناعي يُستخدم كأداةٍ في الإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد الفلسطينيين. مطلوب من أصحاب ‏الاختصاص في التكنولوجيا وحقوق الإنسان عدم السكوت، فهذه جريمة إنسانية بحد ذاتها، فيما إذا بدأ توظيف التكنولوجيا ‏في استهداف البشر دون إشراف بشري، لم يعد الخطر الذي يتهدد الإنسانية محدد في الأسلحة النووية. إسرائيل تتفوق من ‏جديد في الابتكار والريادة بتوظيف التكنولوجيا في الحرب والقتل والإرهاب المنظم. إسرائيل لا تهدف لتحقيق أهداف ‏عسكرية استراتيجية واضحة، أو اغتيال قيادات معينة، بل الهدف هو اغتيال حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. ‏


...........
الجيش الإسرائيلي في استهدافه لشخص واحد، يقوم بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، فيتم تحديد هدف واحد في حدود كيلومتر ‏مربع مثلاً، ما يعني أنه يمكنهم استهداف الآلاف من المتواجدين في حدود المكان. هذه ما رأيناه في الخيام وفي استهداف ‏النازحين الذين نزحوا قسراً إلى منطقة مواصي خانيونس.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:02 صباحًا - بتوقيت القدس

مسرحية المحاكمة لن تُخفي جرائم القتل والتعذيب في السجون

تقارير مؤسسات ومنظمات حقوقية، دولية ومحلية، وحتى إسرائيلية، وشهادات لأسرى محررين ومحامين، وتقارير صحافية إسرائيلية، كلها أكدت أن سجن "سديه تيمان" هو في حقيقته موقع للقتل والتعذيب والاغتصاب الممنهج، كسياسة رسمية للجيش الإسرائيلي، وتعبير إضافي عن حقيقة سياسة الإبادة ضد شعبنا.


 ففيه استشهد 36 اسيراً فلسطينياً غزياً، فيما العشرات، وربما المئات من المعتقلين، ما زال مصيرهم مجهولاً، ليترجح الاعتقاد المؤلم ان الجيش قام بإعدامهم بدم بارد.


أمام هكذا وقائع، ما حقيقة توجيه الادعاء العسكري الإسرائيلي تهم لثمانية جنود بالاعتداء جنسياً على أحد الأسرى؟ ما حقيقة اختصار كل الجرائم داخل المعتقل بقضية واحدة ضد ثمانية جنود، قضية اغتصاب أحد الأسرى، والأهم عمل كل هذه البربوغاندا حولها، بما فيها تلك التغطية المبالغ فيها حول اقتحام السجن من بن غفير وحثالاته، دفاعاً عن الجنود المتهمين؟


لنتذكر قبل الإجابة على السؤالين أن دولة الإبادة هي الدولة الوحيدة في العالم التي شَرْعَنَ برلمانها التعذيب بقانون خاص، نص على أن من صلاحيات محققي الشاباك ممارسة (ضغط نفسي وجسدي محدود) على المعتقلين في سياق الاستجواب. طبعاً تلك الكلمة (محدود)، يعرفها كل معتقل خضع للتحقيق!


أما ما يجب الانتباه إليه فهو وضع محاكمة الجنود في سياق ممارسات دولة الإبادة في إطار القانون الدولي. ورغم عدم الواقعية بالرهان على سريان القانون الدولي على دولة الإبادة، وسياساتها وقراراتها وممارساتها، إلا أنها تعرضت في الآونة الأخيرة لاهتزازات في ممكانتها دولياً، بدأت منذ شباط الماضي ببدء النظر بتهمة الإبادة من محكمة العدل العليا، وصولاً لقرار إصدار مذكرات اعتقال لنتياهو وغالانت كمجرمي حرب، ذلك القرار الذي لم ينفذ حتى اللحظة، نتيجة الضغوط والتهديدات لقضاة المحكمة الجنائية، خاصة من الإدارة الأمريكية، مجرم الحرب الأول في العالم. وما بين الحدثين العديد من المواقف للمؤسسات الدولية التي تدين دولة الإبادة، وآخرها قرار محكمة العدل العليا الاستشاري حول احتلال الضفة الغربية والاستيطان.


مرة أخرى، وبغض النظر عن واقعية الرهان على سريان منظومة القانون الدولي والقرارات الدولية على دولة الإبادة، إلا أنها استشعرت خطرها، على الأقل، على مكانتها في العالم وعلاقاتها وروايتها. كل تلك المكانة والعلاقات والرواية كان جرى تهميشها، وما زال، بفعل صمود ومقاومة شعبنا، وانفضاح فاشية دولة الإبادة وجرائمها، الأمر الذي حفر طريق تغيير هام وتاريخي في تلك المكانة والعلاقات والرواية، وباتت أصوات كثيرة دولية تطالب بتوسيع الإجراءات لمحاكمة دولة الإبادة ومسؤوليها بتهم جرائم الحرب، لتشمل الجرائم المرتكبة في السجون، وخاصة سجن "سديه تيمان".


لماذا المسرحية؟

المستشاره القضائية لحكومة الإبادة طالبت في تموز الماضي بإغلاق سجن "سديه تيمان"، وحتى قبل أن تبت محكمة العدل بطلب مؤسسات حقوقية إسرائيلية بإغلاقه. ما يفسر هذا الطلب الصريح يمكن فهمه بالطلب الآخر للمستشارة الذي تقدمت به في حزيران الماضي والداعي لتشكيل لجنة تحقيق، باعتبارها (الآلية الأنسب للتعامل مع المخاطر المحدقة بإسرائيل في ظل ملاحقتها قانونياً في محكمتي لاهاي الدوليتين للعدل والجنايات)، كما نقل موقع عرب 48، إذ أن تشكيل لجنة التحقيق سيقطع الطريق على الملاحقة القانونية الدولية، حسب المعمول به دولياً، والقاضي بأن القضايا الملاحقة محلياً وفق إجراءات قانونية، لا تتم ملاحقتها دولياً. وعليه فكل جرائم الإبادة يمكن (ملاحقتها) عبر لجنة تحقيق إسرائيلية، والقول لمحكمتي لاهاي (ها نحن نلاحق بأنفسنا فلا مسوّغ قانونياً لتدخلكم).


ما ينطبق على ما دعت إليه المستشارة القانونية، هو بالضبط ما يعوّل على (مسرحية) ملاحقة الجنود الثمانية أن تقدمه للعالم (ها نحن نلاحق قضايا السجن قانونياً وفق قانوننا المحلي، فلا داعي لتدخلكم القانوني)، وعليه يمكن فهم لماذا جرى تناول قضية واحدة فقط من آلاف قضايا القتل والتعذيب والاغتصاب، لتقديمها للعالم نموذجاً لإعمال القانون في قضايا الجرائم في السجن وفقاً لمبدأ (سيادة القانون) فيها. إنه من الغباء المطبق تصور أن حكومة الفاشيين القتلة المشرفة على حرب الإبادة، ستلاحق فعلاً مجرمي الحرب القائمين على السجون، ومنها سجن "سديه تيمان"، كما هو من الغباء الرهان على مجمل النظام القانوني الاستعماري، إذ لا تعد المسألة برمتها سوى (مسرحية) لا أكثر.


أما أن يهاجم بن غفير وكل حثالات الفاشيين من وزراء ونشطاء السجن دفاعاً عن الجنود، فيمكن وضعه في سياق بأن هذه المجموعة من الفاشيين لا يمكنها حتى التعامل (ببعض الذكاء) لمحاولة تحسين صورة دولة الإبادة، فيما يمكن القول أن مهاجمتهم للسجن، ولاحقا محاولة اقتحام المحكمة في بيت ليد، قدّمت خدمة جليلة للحكومة الفاشية، بحيث غدا الهجوم مشهداً من ذات المسرحية.


إن تشكيل لجنة التحقيق في إسرائيل سيقطع الطريق على الملاحقة القانونية الدولية، حسب المعمول به دولياً، والقاضي بأن القضايا الملاحقة محلياً وفق إجراءات قانونية، لا تتم ملاحقتها دولياً.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

آمن بأنه ليس للفن وظيفة أسمى من إيقاظ الإنسان على إنسانيته.. السيناريست حسن سامي يوسف يرحل عن الدنيا متجاوزا "عتبة الألم"

لطالما آمن السيناريست حسن سامي يوسف، الذي وافته المنية الجمعة 2-8-2024، عن 79 عاماً، بأنه ليس للفن وظيفة أسمى من إيقاظ الإنسان على إنسانيته، وانطلاقاً من ذلك بقي محافظاً في كل ما كتب، سواء للسينما أو التلفزيون أو الرواية، على هذا السَّمت الأخلاقي، جاعلاً من نصوصه بمثابة دعوة لصحوة البشر وتعزيز قيم الحب والجَمال والخير فيهم، من دون مثالية زائدة، بل من خلال الغوص في هموم الإنسان السوري وتشريح أسباب قهره والإضاءة على مكامن الخلل في مجتمعه، بمعنى أنه ظلَّ أميناً لكونه "كاتباً مغروساً في وحل الواقع"، كما وصف نفسه ذات مرة.


ولذلك رفض يوسف أن يكتب أي شيء عالقٍ في الفراغ وغير محدد المعالم، أكان من حيث الزمان أو المكان أو الشخوص، أو من حيث الهمّ قبل هذا كله، حتى لو بقي عاطلاً عن العمل قولاً وفعلاً.

الكاتب الفلسطيني – السوري، آثر دائماً أن تكون أعماله وثيقة الشبه بنا، ينقل أوجاعنا وآمالنا بمصداقية عالية، معتمداً على قراءة ذكية للواقع، وتحليل عميق لمشاكله وعبثيته وأسباب مآسيه، ليخرج بعد ذلك بأحداث وشخصيات ساحرة بوجوديتها، وتمتلك كل عناصر التعاطف معها، لأنها مشغولة بوعي هائل لمنطق عيشها ودوَّامات الخراب التي تحيط بها، وأكثر من ذلك لعلاقتها مع الحياة أولاً، ومع شجون الآخرين ومسارات عيشهم ويومياتهم الآسرة.


لم يكن حسن سامي يوسف (1945 - 2024) في يوم من الأيام تقليدياً في ما يكتب. إذ استطاع منذ بداياته أن يُعبِّد طريقه الخاص إلى قلوب متابعي أعماله، لأنه من خلال ولهه بالإنسان، كان يشبع شخصياته بمصداقية واقعية، وقدرة عالية على تحقيق التعاطف، بلا محاكمات قاسية، وإنما بسعي حثيث للنبش في عوالمها الداخلية، وصقل سلوكياتها الناجمة عنها، ضمن متواليات من الأحداث ينسجها صاحب "النَّدَم" ضمن آلية في الكتابة، بقدر ما تكشف من حيثيات للمتلقي فإنها تحقق له المزيد من التشويق، وتعزز رغبته في أن يعرف أكثر عن مآلات الشخصيات ومسببات نكوصها العاطفي والاجتماعي والنفسي.


وفق هذا التصور واظب الكاتب المولود في قرية لوبية في فلسطين عام 1945 منذ تخرجه من المعهد العالي للسينما في الاتحاد السوفياتي (الفغيغ) عام 1968، أن يجعل من أفكاره التي يؤمن بها سيناريوهات، بدأها في السينما منذ عام 1973 بفيلم "بقايا صور" ثم "الاتجاه المعاكس" و"غابة الذئاب" عامي 1975 و1977 على التوالي.


وفي الثمانينيات أنجز سيناريو فيلمي "حب للحياة" عام 1981، و"قتل عن طريق التسلسل" بعده بعام. كما أنه أسهم بوضع المعالجة الدرامية لأفلام "حبيبي يا حب التوت" عام 1979، و"الطحالب" عام 1991، و"صعود المطر" عام 1995، إلى جانب عمله كمستشار درامي للعديد من الأفلام ومنها "نجوم النهار"، "وقائع العام المقبل"، "حادثة نصف متر"، و"الليل".



وفي الدراما التلفزيونية ترك بصمات لا تُنسى على صعيد الموضوعات، وعلى مستوى البناء الدرامي كشخصيات وأحداث، إلى جانب تصميم ذكي للحبكات، والأهم في علاقتها بالجمهور، بحيث باتت أعماله ذات نكهة خاصة في ذاكرة المشاهدين، سواء التي كتبها بمفرده أو بالشراكة مع السيناريست نجيب نصير، ونذكر من أعماله تلك: "الندم"،"زمن العار"، "الغفران"، "نساء صغيرات"، "أسرار المدينة"، "أيامنا الحلوة"، "رجال ونساء"، "حكاية خريف".

أما في الرواية فلحسن سامي يوسف 7 روايات 2 منهما حولّهما إلى مسلسلات تلفزيونية، وهي "فتاة القمر" التي أصبحت عام 1999 مسلسل "نساء صغيرات"، ورواية "عتبة الألم" التي باتت مسلسل "الندم" عام 2016.
كما كتب يوسف روايات "الفلسطيني"، "بوابة الجنة"، "الزورق"، "إلى فاطمة"، وله دراسة صادرة عن وزارة الثقافة السورية بعنوان "هموم الدراما" ناقش فيه مشكلات الدراما السورية بأسلوبية بسيطة تبتعد عن التنظير وتقترب من الواقع الدرامي المعاش، إلى جانب رواية "على رصيف العمر"، كما ترجم كتاب "المسألة اليهودية" لفيودور دوستويفسكي.

الليث حجو: كتب عن الهم السوري أكثر من كثيرين سوريين

وفي حديث خاص مع "الميادين الثقافية" قال المخرج الليث حجو إن: "أكثر ما لفتني في الأستاذ حسن رحمه الله هو ارتباطه بسوريا، وقدرته الفائقة على الكتابة عن الهم السوري أكثر من كثير من السوريين، وأيضاً رفضه لكل الذين اتهموه بأنه فلسطيني ولا يجوز له أن يحكي عن سوريا وهمومها، فهو متجذر بسوريته ورفض الخروج منها في سنوات الحرب كلها، والمقربون منه يعلمون حق المعرفة أنه لا يعرف الحديث إلا عن سوريا التي عاش فيها معظم سني حياته".


وأضاف: "تنحو جميع الأعمال التي كتبها للتلفزيون إلى الشكل الأدبي الروائي، وأهم ما يميزها برأيي أنها وثيقة الصلة بالمرحلة والتاريخ السوري المعاصر، ولذا أعتبر أن العملين اللذين أخرجتهما عن نصوصه "الانتظار" و"الندم" بمثابة وثيقتين دراميتين لتاريخ هذا البلد".


وفي سياق آخر أوضح حجو أن الراحل من الأشخاص القلائل، إن لم يكن الوحيد، الذي درس السيناريو بطريقة أكاديمية في معهد "فغيغ" زمن الاتحاد السوفياتي، وكان لذلك أثر في آليات بناء نصوصه وصقل أسلوبية سرده وكتابته. لكن الأهم هو معرفته ومخزونه الإنساني الكبير. إذ إنه لم يكتب أياً من أعماله لمجرد تحقيق مشاهدات والوصول إلى "الترند"، وإنما بدافع إنساني، لذلك لم يهتم إن كانت أعماله ستحقق مشاهدات عالية أم لا، وإنما همه الأساسي التعبير عن مخزونه الأخلاقي التزاماً بمسؤوليته تجاه المجتمع.

أبو الشامات: حزين أنه انتهى وحيداً في مدينة حزينة
من جهته، قال السيناريست والممثل إياد أبو الشامات لــ "الميادين الثقافية" بأن الحديث صعب جداً عن حسن سامي يوسف، على المستوى المهني والحياتي، لأن تجربته الفنية والحياتية غنية جداً، مبيناً أن أكثر شيء أحزنه هو تلك المفارقة بأن حسن انتهى من المكان الذي بدأ فيه، بحيث أن حياته كانت أشبه ببناء الحلقة التلفزيونية، وهذا من سخرية الأقدار أن يكون الإنسان في هذه المنطقة محكوم بحلقة تبدأ من نزوحه بعمر 3 سنوات من فلسطين، ثم انتقاله مع عائلته إلى سوريا قادماً من بيروت، ثم اضطراره إلى النزوح من مخيم اليرموك، وتالياً العيش في فندق، وكأن حياة مبدع "الانتظار" انتهت من حيث بدأت، "فعندما تكون فلسطيني وسوري وابن هذه المنطقة تحس دائماً أن كل جهودك تذهب هباءً بهذا المكان للأسف الشديد".


وتابع: "إن حياة النزوح والمخيمات التي عاشها حسن أنتجت كل هذه التجربة الحياتية القاسية، كما أنتجت نوعاً جديداً من الدراما السورية الواقعية التي ذهبت نحو العشوائيات والإنسان المهمش الذي يعاني ضنك العيش ويبحث عن حلول حياتية".


وقال أبو الشامات: "إن حسن سامي يوسف قدّم الكثير للدراما السورية وله فضل كبير بأعماله الخالدة مثل "الانتظار، "الغفران"، "الندم"، كما أن بدايته وحيداً بالدراما السينمائية والتلفزيونية، ثم شراكته مع نجيب، والانتهاء وحيداً بـ "الندم" و"فوضى"، جعل حياته تشبه الحلقة "البداية، الطريق، النهاية"، هذا ملفت للنظر بتجربة هذا الإنسان الذي تتلمذ في يوم من الأيام على يد الأديب غسان كنفاني".


وأوضح أبو الشامات أن الراحل كان من القلائل الذين درسوا السيناريو أكاديمياً، و"هذا واضح بجميع أعماله التي قدمها، أما رواياته فلم يكن لها النصيب الأكبر بالوصول إلى ضمائر الناس كما أعماله التلفزيونية، وهذا له علاقة بالوسيط وحظ الأدب اليوم وقلة القراء، ولكن تلفزيونياً كان له تأثير كبير وعمل انعطافة كبيرة بمسار الدراما السورية. إذ صب كل جهوده في الدراما الواقعية مع نجيب نصير، وقدما معاً أعمالاً لا تنسى. حزننا كبير على هذه الخسارة لشخصية مهمة وكبيرة ومؤثرة بواقع الدراما السورية".


وقال مبدع مسلسل "غداً نلتقي": "أنا حزين جداً أنه بعد كل هذا الألق والحياة والذي مرّ به حسن سامي يوسف أن ينتهي وحيداً بمدينة حزينة ويصرح في النهاية أنني لن أكتب عمل لا يشبه الناس حتى لو بقيت بلا عمل. كم هو مؤلم ذلك، وكم يعبر عن الواقع الدرامي الذي نعيشه ويشبهنا. إذ كم نقدم تنازلات من أجل أن نعمل، وكم أن شخصاً مهماً مثل حسن وهو أستاذ تعلمت منه أجيال، لا يستطيع أن يعبر عن نفسه أو يسوق نصاً لأن مقاييس السوق اليوم مختلفة تماماً عن كل ما حلمنا به وتعلمناه وأحببنا أن نشتغل عليه، في زمن يذهب فيه كل شيء نحو التفاهة والتسطيح والاستخفاف واستهبال الجمهور. هذا مؤسف جداً".


طه: أغلب نصوصه مستقاة من رحم الواقع

من جانبه، قال السيناريست مازن طه في تصريح لــ "الميادين الثقافية": "نعزي أنفسنا جميعاً بفقدان الكاتب الكبير حسن سامي يوسف والذي كان عراب الكتابة الدرامية في سوريا، وأعتقد أن جميع أبناء جيلي قد تعلموا منه بفضل سيناريوهات أفلامه السينمائية التي كانت تنشر في مجلة الحياة السينمائية، وكانت بالنسبة لنا مرجعاً أكاديمياً متاحاً في ظل صعوبة الحصول على مراجع متخصصة في ذلك الوقت".


وأوضح طه أن أهمية تجربة الراحل تأتي من واقعيتها. إذ إن أغلب نصوصه مستقاة من رحم الواقع وأغلب شخصياته مهزومة تبحث عن ذاتها وعن خلاصها، من دون شعارات رنانة جوفاء، أو أبطال ملحميين، بل مجرد أناس بسطاء قد نراهم في الشارع، منوهاً إلى أن "تجربته الغنية أنصفت المرأة السورية فقد كان مدافعاً شرساً عن حقوق المرأة في الحياة والتعلم والحب والمشاركة، ومسلسل "زمن العار" يقدم نموذجاً صارخاً عن هذا التوجه في كتاباته".

من سخرية الأقدار أن يكون الإنسان في هذه المنطقة محكوم بحلقة تبدأ من نزوحه بعمر 3 سنوات من فلسطين، ثم انتقاله مع عائلته إلى سوريا قادماً من بيروت، ثم اضطراره إلى النزوح من مخيم اليرموك، وتالياً العيش في فندق.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

اليوم التالي للردّ الإيراني

إبراهيم ملحم


لا أحدَ إلا اللهُ يعلمُ ما الذي ستؤولُ إليه الأوضاعُ في المنطقة، في "اليوم التالي" لانتهاء الردّ الـمُرتقَب من إيران وحزب الله على اغتيال إسرائيل القائد الوطني إسماعيل هنية، في قلب طهران، والقائد العسكري الكبير في حزب الله فؤاد شكر، في لبنان.


في حمأة الغضب والتهديد والوعيد، بالردّ والردّ الـمُضاد، تبدو المنطقةُ كساحة حربٍ كبرى، تنفتح فيها الساحات، بعضُها على بعض، وترتفع فيها ألسنةُ النار، وأعمدةُ الدخان، من غزة إلى طهران، لتحجبَ الرؤيةَ عن إدراك قَعر الهاوية، الذي سيجدُ جميعُ المتورطين في متوالية الردود أنفسَهُم فيه، بإرادتهم أم بعكسها، بينما تغلي الدماءُ في الرؤوسِ الحامية، إذا ما وقعت الواقعة، وشعرت الدولةُ المارقةُ المدجّجةُ بمُمكنات القوة والغطرسة، حتى أسنانها، والـمُستقويةُ بالحبل السري الـمُغذّي لها من خلف البحار والمحيطات، بضرورة اللجوء إلى خيارات "يوم القيامة"، إذا ما وجدت نفسَها محشورةً في الزاوية، والتي لطالما توعّدت باستخدامها، ترهيباً لأعدائها الذين تقول إنهم يُهدّدون وجودَها.


في هذه الـمُنازلةِ تذهبُ الأطرافُ المتصارعةُ معصوبةَ العينَين، بالاضطرار لا بالخيار، إما لاستعادة هيبةٍ مفقودةٍ ذات أكتوبر في غزة، أو للثأر لكرامةٍ مجروحةٍ في الضاحية، ولقتل الضيوف في بيت الضيافة، جهاراً نهاراً في طهران العاصمة.


من الآن وحتى تنفيس الاحتقان، بسفك المزيد من الدماء، تبدو المنطقةُ مفتوحةً على الجحيم، وعلى تقديم الأُضحيات، بعد التضحيات الجسام التي قدّمتها غزةُ النازفة، الجائعة، الموؤودة، المصلوبة، منذ أكثر من ثلاثمئة يومٍ على أعواد المحرقة. سيختفي الحديثُ عن "اليوم التالي" لغزة، ليتّسِعَ السؤال، بكلّ مـا يحمـلُه من أوجاعٍ ونزف دماء، إلى المنطقة برمتها.


لا نملكُ في هذه اللحظات إلا الترقّبَ والانتظار، وحبسَ الأنفاس، والتضرّع إلى الله بأن يحمِيَ شعبَنا وشعوبَ المنطقة من جنون القوة، وأحلام التوسع والسيطرة التي تتلّبس المجرمين القتلة.

اقتصاد

الأحد 04 أغسطس 2024 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الإحصاء: انخفاض حاد في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء، بأن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضا حادا مقداره 29.77% خلال شهر حزيران الماضي مقارنة مع الشهر ذاته 2023، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 74.72 خلال حزيران 2024 مقارنة بـ106.39 خلال 2023 (سنة الأساس 2019 = 100).


وأوضح الإحصاء في بيان صدر عنه، اليوم الأحد، أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي سجل انخفاضا مقداره 4.74% خلال حزيران 2024 مقارنة بشهر أيار 2024، إذ انخفض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 74.72 خلال حزيران مقارنة بـ78.44 خلال أيار (سنة الأساس 2019 = 100).


وأشار إلى أن أنشطة الصناعات التحويلية سجلت انخفاضا مقداره 7.38% خلال شهر حزيران 2024 مقارنة بالشهر السابق والتي تشكل أهميتها النسبية 87.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


أما على صعيد الأنشطة الفرعية والتي لها تأثير نسبي كبير على مجمل الرقم القياسي، فقد سجلت بعض أنشطة الصناعات التحويلية انخفاضا خلال شهر حزيران الماضي مقارنة بالشهر السابق أهمها؛ صناعة المنتجات الغذائية، وصناعة المنتجات الصيدلانية الأساسية ومستحضراتها، ونشاط الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة، وصناعة منتجات المعادن اللافلزية الأخرى، وصناعة المنسوجات، وصناعة الملابس، وصناعة الجلد والمنتجات ذات الصلة.


فيما سجل الرقم القياسي ارتفاعا في بعض الأنشطة أهمها؛ صناعة منتجات المعادن المشكلة عدا الماكنات والمعدات، وصناعة المشروبات، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، وصناعة الأثاث، وصناعة منتجات التبغ.


وسجلت أنشطة إمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها انخفاضا مقداره 6.68% والتي تشكل أهميتها النسبية 1.84% من إجمالي أنشطة الصناعة.


في حين سجلت أنشطة امدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعا نسبته 19.47% والتي تشكل أهميتها النسبية 7.38% من إجمالي أنشطة الصناعة، وارتفاع أنشطة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2.25% والتي تشكل أهميتها النسبية 2.89% من إجمالي أنشطة الصناعة.


ونوه الإحصاء إلى أنه بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023، فإن جميع المنشآت العاملة في الإنتاج الصناعي في قطاع غزة متوقفة عن العمل.


منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 9:37 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء يكتشفون "جسيمات غريبة" على شكل حروف أبجدية في الغلاف الجوي

واشنطن - "القدس" دوت كوم

اكتشف علماء بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، جسيمات غريبة تحلق في جزء من الغلاف الجوي، وتأتي على شكل حروف أبجدية بين "إكس" و"سي".


ووفقاً لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن تلك الجسيمات موجودة في الغلاف الجوي أو الغلاف الأيوني الذي يقع على ارتفاع نحو 80 إلى 643 كم فوق سطح كوكب الأرض، كما أنها تظهر بعد العواصف الشمسية.


ويسمح الغلاف الأيوني بانتقال إشارات راديو لمسافات طويلة، ومن المحتمل أن تتداخل هذه الجسيمات الغريبة بإشارات الاتصال ونظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، مما يؤثر على العمليات على كوكب الأرض.


وأشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في تحسين الاتصالات اللاسلكية والتنبؤات بالطقس الفضائي. ويمكن أن تسبب الأحداث البركانية والطقس القاسي على الأرض هذه الظاهرة أيضاً. وتؤدي الانفجارات الضخمة، مثل ثوران هونجا تونغا-هونغا هاباي في كانون الثاني 2022، إلى إطلاق جزيئات علوية في الغلاف الجوي للأرض حتى إنها تصل إلى الفضاء، وفقاً للتقرير. ويمكن للعواصف الرعدية والأعاصير أن تخلق موجات ضغط تجد طريقها إلى طبقة الأيونوسفير. وفي الوقت نفسه، في الليل خلال هذه الفترات النشطة، عندما لا يكون إشعاع الشمس قوياً، تظهر أيضاً فقاعات منخفضة الكثافة في طبقة الأيونوسفير.


وتم اكتشاف تلك الجسيمات من خلال مهمة "غولد" التابعة لوكالة "ناسا". ولم تكن بيانات الأقمار الاصطناعية قادرة دائماً على التقاط الصورة الكاملة لما يحدث في طبقة الأيونوسفير، لكن مهمة "غولد" نقلت رؤية شاملة لطبقة الغلاف الجوي فوق نصف الكرة الغربي من الفضاء، مما يكشف كيف تسبب العوامل المختلفة اضطرابات في طبقة الأيونوسفير.


وقال جيفري كلينزينغ، عالم الأبحاث الذي يدرس الغلاف الأيوني في مركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لـ"ناسا" في جرينبيلت بولاية ماريلاند الأميركية، إن بيانات المهمة تساعد العلماء على معرفة "مدى تعقيد الغلاف الجوي للأرض"، مع إظهار أنه أكثر تغيراً مما كان متوقعاً، حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح وراء اضطرابات على شكل حروف أبجدية في طبقة الأيونوسفير.


وتابع: "أشك في أن هذا كان يحدث دائماً. وكانت المشكلة حقاً هي أننا لم يكن لدينا ما يكفي من البيانات لنرى حقيقة أن ذلك يحدث".


ويدفع الاكتشاف الباحثين إلى التساؤل حول التأثيرات المحتملة لتلك الجسيمات على إشارات الاتصالات في المستقبل، وكيف يمكن أن يشكل التفاعل مخاطر على الناس والأنظمة على الأرض.


والغلاف الأيوني ليس دائماً طبقة غازية ناعمة تماماً، وهو يتغير باستمرار، ويصبح مكهرباً عندما يضربه ضوء الشمس.


 يقوم الإشعاع الشمسي بطرد الإلكترونات من الذرات والجزيئات لتكوين بلازما تسمح للاتصالات الراديوية بالسفر لمسافات طويلة.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 9:19 صباحًا - بتوقيت القدس

الأردن يحذر مواطنيه من السفر إلى لبنان للمرة الثانية

"القدس" دوت كوم- الأناضول

جدد الأردن، السبت، دعوته لمواطنيه عدم السفر إلى لبنان، للمرة الثانية في أقل من أسبوع، مطالبا بمغادرة البلاد "بأقرب وقت ممكن" للمقيمين والمتواجدين هناك، مرجعا ذلك إلى "التطورات التي تشهدها المنطقة".


جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، وذكرت أنه "في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة، وحرصا على سلامة المواطنين، تهيب وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالمواطنين عدم السفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة في الوقت الراهن، كما وتطلب من المواطنين الأردنيين المقيمين والمتواجدين في لبنان مغادرة الأراضي اللبنانية بأقرب وقت ممكن".


وأكدت على أن "هذه التوصية تأتي من منطلق الاحتياط من أي تطورات في ضوء الوضع الإقليمي، والحرص على سلامة المواطنين".


كما طالبت الخارجية الأردنية مواطنيها المقيمين والمتواجدين في لبنان (لم تذكر عددهم) بـ"أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات اللبنانية المختصة، وإلى التسجيل الفوري على الموقع الإلكتروني للسفارة الأردنية في بيروت، ‏والتواصل مع الوزارة لطلب المساعدة على مدار الساعة"، محددة مجموعة من الأرقام لذلك.


وكانت الخارجية الأردنية قد دعت، الاثنين، مواطني المملكة لتجنب السفر إلى لبنان "حرصا على سلامتهم" في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة حاليا.


وتأتي تلك التحذيرات الأردنية في ظل توتر متصاعد بالمنطقة بين إسرائيل من جانب وإيران و"حزب الله" من جانب آخر، بعد اغتيال تل أبيب للقيادي البارز بالحزب فؤاد شكر في بيروت، الثلاثاء، واتهامها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء.


وبينما أقرت إسرائيل بمسؤوليتها عن اغتيال شكر، تلتزم الصمت بشأن مسؤوليتها عن اغتيال هنية.


وتوعدت كل من "حماس" وإيران وحزب الله بالرد على اغتيال هنية وشكر، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة؛ خشية من توسع الصراع بالمنطقة.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مواطناً من جنين على هدم سور منزله ذاتيا

جنين- "القدس" دوت كوم

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من قرية جلبون شمال شرق جنين على هدم سور منزله ذاتيا، ومنعت شقيقه من استكمال البناء.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات أجبرت المواطن عرفات توفيق أبو الرب على هدم سور منزله بطول 25 مترا وارتفاع متر واحد، ومنع شقيقه محمود من استكمال بناء سور منزله، رغم أن المنزلين مبنيان منذ عدة سنوات.


وأضافت أن الاحتلال هدد أبو الرب بدفع تكاليف الهدم في حال رفضه هدم السور بنفسه

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: إصابة شاب واعتقال آخرين في الضفة والقدس

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصيب شاب، فجر اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتقل آخرين في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وفي رام الله، أصيب شاب (23 عاما)، بالرصاص الحي في الظهر بعد تعرض مركبته لإطلاق النار من قبل جنود الاحتلال قرب قرية عارورة، وجرى نقله للمستشفى.


كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير نظام غرب رام الله، دون أن يبلغ عن اعتقالات.


فيما اعتقلت قوات أخرى الشاب يوسف باسم عويصي، عقب مداهمة منزل عائلته في حي كفر سابا بمدينة قلقيلية.


وداهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في المدينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عمر احمد عصافرة، ومحمود عبد الهادي عصافرة (60 عاما)، من بلدة بيت كاحل، ويحيى الحلبي، وياسين فايز المسالمة، من بلدة دورا، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا-لم تعرف هويته بعد- في منطقة جورة العناب، وذلك عقب تعرض لاعتداء بالضرب من مستوطنين.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة خطيرة لجندي إسرائيلي في غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد، عن إصابة أحد جنوده خلال معارك في قطاع غزة.


وأشار بيان الجيش الإسرائيلي، إلى أن الجندي من لواء المدرعات، وقد أصيب في معارك جنوب القطاع ونقل للعلاج.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

تل أبيب: مقتل إسرائيليين وإصابة 2 في عملية طعن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

قتل إسرائيليان، وأصيب 2 بجروح متفاوتة، صباح اليوم الأحد، إثر تعرضهم للطعن من قبل شاب فلسطيني في مدينة حولون الواقعة جنوب شرق ما يسمى تل أبيب الكبرى أو غوش دان.

وبحسب مصادر طبية إسرائيلية، فإن من بين المصابين حالة خطيرة وحالة متوسطة.


وقتل بداية الهجوم إسرائيلية على الفور، فيما أعلن عن مصرع الآخر بالمستشفى خلال محاولة إنقاذ حياته.


وأشارت قناة 12 العبرية، إلى أن العملية نفذت في 3 مواقع مختلفة داخل المدينة.

وذكرت أنه تم تحييد المنفذ بعد إطلاق النار عليه من قبل شرطي إسرائيلي.


ووفقًا للقناة، فإن المنفذ هو عمار عودة من سكان سلفيت، ويجري التحقق فيما إذا كان هناك آخر ساعده.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 7:32 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: 30 شهيدًا في قصف الاحتلال مدرستين في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزة، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال استهدف مدرستي النصر وحسن سلامة بمدينة غزة إلى 30.


وقال المتحدث باسم الجهاز محمود بصل، في بيان: "30 فلسطينيًا استشهدوا وأصيب عشرات آخرون غالبيتهم من الأطفال بقصف إسرائيلي على مدرستي حسن سلامة والنصر اللتان تؤويان نازحين في حي النصر".


وبذلك يرتفع عدد المدارس التي استهدفها الجيش الإسرائيلي في أقل من 24 ساعة إلى 3 جميعها تقع بمدينة غزة.



وقصفت طائرات الاحتلال الحربية  مدرستي انصر وحسن سلامة بحي النصر غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد 25 مواطنا وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.


وأضاف أن طواقم إسعاف الهلال الأحمر، انتشلت شهيدين وعددا من الجرحى، نتيجة قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمحيط مفترق دولة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، نقلوا أيضا إلى مستشفى المعمداني.


وأعلنت وزارة الصحة بغزة،  عن استشهاد 33 مواطناً وإصابة و118 في مجزرتان ارتكبهما الاحتلال الإسرائيلي خلال 24 ساعة الماضية.

 

وأشارت الصحة، بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39583 شهيد و91398 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.


وفي التفاصيل، استهدفت طائرة مسيرة بصاروخ واحد على الأقل مجموعة من المواطنين في حي الشعف شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين.


كما وقصفت طائرات الاحتلال الحربية قصفت مركبة في شارع صلاح الدين شمال دوار الكويت بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين.


واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من المواطنين بشارع البزاز في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة.


وبحسب مصادر طبية، فإن 8 من الشهداء تم انتشالهم إثر قصف منزل لعائلة العامودي في منطقة الفالوجا بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.


فيما استشهد 4 مواطنين في قصف خيمة للنازحين داخل ساحة مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.


واستشهد 3 مواطنين على الأقل في قصف طال منزلاً لعائلة الحسنات غرب دير البلح وسط القطاع.


وقصفت المدفعية الإسرائيلية عدة مناطق من قطاع غزة.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وجوا وبحرا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,583 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 91,398 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

فلسطين

السّبت 03 أغسطس 2024 11:01 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثامين ثلاثة شهداء في طولكرم

طولكرم - "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا في طولكرم ومخيمها، مساء اليوم السبت، جثمان الشهيد هيثم نور الدين بليدي (25 عاما) من مخيم طولكرم.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة، وجابت شوارع المدينة والمخيم وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني.


وتوجه المشيعون إلى منزله في المخيم، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليه من ذويه وأقاربه، ومن ثم تمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد الشهداء في حارة مربعة حنون، قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة المجاورة.


كما شيعت جماهير مخيم نور شمس جثماني الشهيدين أحمد محاجنة وعبد الجبار الصباغ، وهما ضمن الشهداء الخمسة، اللذين استشهدا صباح اليوم شمال طولكرم.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة.


وتوجه المشيعون الى منازل ذوي الشهيدين لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهما، ومن ثم الصلاة على جثمانيهما من مسجد أبو بكر الصديق ومواراتهما الثرى في مقبرة شهداء المخيم.

منوعات

السّبت 03 أغسطس 2024 10:57 مساءً - بتوقيت القدس

سباق الدراجات الهوائية في أولمبياد باريس يشهد وقفات داعمة لفلسطين

"القدس" - دوت كوم

 أقيمت، اليوم السبت، وقفات تضامنية مع فلسطين في العديد من المواقع ضمن فئة سباق الدراجات الهوائية خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في العاصمة الفرنسية باريس.


وأُدرج مبنى أوبرا غارنييه، أحد أشهر رموز باريس، ضمن مسار سباق الدراجات على الطرق الذي يتم تنظيمه في إطار الألعاب الأولمبية.


وشهد الموقع الذي يضم المبنى وقفة داعمة لفلسطين أثناء عبور الرياضيين المتسابقين من جانبه بدراجاتهم، ووقفت مجموعات من المتظاهرين خلف الحواجز في مواقع مختلفة على طول المسار المخصص لعبور الرياضيين.


ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وارتدى البعض "الكوفية"، مرددين هتافات تطالب بالحرية لفلسطين، كما تجمع مئات الأشخاص في ميدان الأمة للمطالبة بوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غز

فلسطين

السّبت 03 أغسطس 2024 10:38 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: لا صحة لما يتداول حول تكليف أسماء معينة برئاسة الحركة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن ما تتداوله وسائل إعلام ومنصات التواصل الاجتماعي عن تكليف أسماء معينة برئاسة الحركة خلفا لرئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية لا أساس له من الصحة، مشددة على أنها ستنشر نتائج مشاوراتها حال الانتهاء منها.


وفي بيان أصدرته حماس على حسابها في منصة تليغرام، أوضحت أن الحركة "تمتاز بمؤسسيتها العالية، وشوريتها الراسخة التي عكستها الوقائع والأحداث خلال العقود الماضية التي شهدت استشهاد عدد من قياداتها".


وتابع البيان بالقول إن حماس "كانت تسارع إلى اختيار بدائل عنهم وفق لوائح وأنظمة الحركة، وإنه باستشهاد الأخ القائد أبي العبد (إسماعيل هنية)، فإن قيادة الحركة باشرت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للحركة".


"فقيد الشعب والأمة"

وأكدت حماس "على أن الأخ القائد الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله ليس فقيد حركة حماس فحسب، بل هو فقيد الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم وشرفائه، ولعل هذا التفاعل والتضامن الواسع في مشارق الأرض ومغاربها يدل دلالة واضحة على ذلك".


وقال البيان إن اغتيال هنية "لن يزيد حركة حماس والمقاومة الفلسطينية إلا قوة وإصرارا على مواصلة طريقه ونهجه، وإن دماءه الطاهرة الزكية ستُلهب نار المقاومة وتزيدها اشتعالا وتصاعدا".


وكانت حماس أعلنت صباح الأربعاء استشهاد هنية في "غارة صهيونية" استهدفت مقر إقامته بطهران غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.


وشُيع جثمان هنية بعد صلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة.


وجاء اغتيال هنية فيما تشن إسرائيل بدعم أميركي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حربا على غزة خلفت أكثر من 130 ألفا بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

منوعات

السّبت 03 أغسطس 2024 10:13 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان العودة السينمائي الدولي يفتتح دورته الثامنة من بين خيام النزوح في مواصي خان يونس

غزة - "القدس" دوت كوم

افتتح مهرجان العودة السينمائي الدولي فعاليات دورته الثامنة، التي حملت اسم "دورة جنوب أفريقيا" تحت شعار "انتظار العودة عودة"، في خيام النازحين بمواصي خان يونس.


وشهد الافتتاح حضوراً كبيراً من المثقفين والمخرجين والكتاب ورؤساء المؤسسات الثقافية والمجتمعية والإعلاميين، إضافة إلى عدد كبير من النازحين والمشردين.


وأعرب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنسان التنموية إبراهيم خشان، عن سعادته بانعقاد المهرجان في ظروف صعبة، مشيراً إلى تاريخ السينما الفلسطينية منذ محاولات الأخوين لاما.


وألقى المخرج السينمائي سعود مهنا، رئيس ملتقى الفيلم الفلسطيني ورئيس المهرجان، كلمة تحدث فيها عن أهداف المهرجان الذي تأسس في عام 2009، مؤكداً الدور الثقافي الذي يسعى إلى خلقه في كافة الأراضي الفلسطينية.


وأشار مهنا إلى أن التحضيرات تمت بالشراكة مع جمعية الإنسان التنموية، وأن حفل الافتتاح جرى بالتزامن مع مدن سيدني بأستراليا، والقاهرة بمصر، والمغرب.


وأفاد مدير المهرجان، المخرج والأكاديمي يوسف خطاب، بأن الدورة الثامنة شهدت مشاركة 92 فيلماً من 31 دولة، وتناولت الأفلام المشاركة القضايا الوطنية الفلسطينية، وقضايا العودة واللاجئين والقدس.


وأضاف أن المهرجان أطلق عدة جوائز منها جائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم عن الأسرى باسم الشهيد الأسير وليد دقة، وجائزة مفتاح العودة لأفضل فيلم يتحدث عن حق العودة باسم نيلسون مانديلا.


تضمن المهرجان فقرات فنية وتراثية، وعُرض فيلم الافتتاح "السلطانة" للمخرج هيثم عبد الله، بطولة الفنانة الأردنية جولييت عواد، وفيلم "التحدي" للمخرجين سعود مهنا ويوسف خطاب الذي تناول معاناة إدارة المهرجان خلال فترة النزوح ومن بين الخيام.

عربي ودولي

السّبت 03 أغسطس 2024 9:39 مساءً - بتوقيت القدس

شهيدان وجرحى جنوب لبنان وحزب الله يقصف شمال إسرائيل

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال قيادي في حزب الله بغارة جوية جنوب لبنان اليوم السبت، وبينما أفادت السلطات اللبنانية بمقتل فتى وجرح آخرين في قصف إسرائيلي آخر، واصل حزب الله قصفه مناطق متفرقة شمال إسرائيل.


وقال جيش الاحتلال إن سلاحه الجوي اغتال القيادي في حزب الله بالجبهة الجنوبية علي نزيه عبد علي، وأضاف أنه كان ضالعا في سلسلة عمليات، وفي التخطيط لعمليات أخرى.


وقبل الإعلان الإسرائيلي، نعى حزب الله شهيداه، قال إنه قضى في قصف صاروخي من مسيّرة استهدفت سيارة في بلدة البازورية بمدينة صور جنوب لبنان.


وفي قصف استهدف مناطق أخرى جنوب لبنان، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد فتى وإصابة 6 آخرين جراء غارة جوية إسرائيلية.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن مسيّرة إسرائيلية أغارت على وسط بلدة دير سريان بقضاء مرجعيون.


وبشأن حصيلة هذه الغارة، قالت وزارة الصحة عبر بيان إنها أدت إلى "استشهاد فتى عمره 17 عاما وجرح 6 مدنيين آخرين".


وقال جيش الاحتلال إن مقاتلاته شنت غارات على بلدات عيتا الشعب وطيرحرفا وكفركلا ورُب ثلاثين.


8 عمليات

في المقابل، أعلن حزب الله عن تنفيذ 8 عمليات ضد أهداف إسرائيلية، وقال الحزب إنه قصف مستوطنة المطلة ردا على استهداف إسرائيل للمدنيين في جنوب لبنان.


كما أعلن الحزب عن قصف مبان في مستوطنات شلومي وافيفيم وميتات، واستهدف مواقع حدب يارون والعاصي والسماقة ورويسات العلم.


كما أطلق صاروخ باتجاه مستوطنة المطلة في إصبع الجليل شمالي إسرائيل.


ويتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء الجيش الإسرائيلي الحرب التي يشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.


وخلّف العدوان أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.



عربي ودولي

السّبت 03 أغسطس 2024 9:03 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الدفاع الأمريكي: اتخذنا تدابير إضافية لحماية "إسرائيل" من إيران وحزب الله

"القدس" - دوت كوم

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اتخاذ تدابير إضافية للدفاع عن الاحتلال الإسرائيلي وتحركات لتعديل وضع القوات الأمريكية في المنطقة.


وجاءت هذه التصريحات خلال مكالمة هاتفية أجراها أوستن مع نظيره "الإسرائيلي" يوآف غالانت، حيث ناقشا تهديدات إيران وحزب الله.


وأوضح أوستن أنه أبلغ غالانت بهذه الإجراءات الإضافية لتعزيز دفاعات الاحتلال.


كما شدد على أن مزيدًا من التصعيد ليس حتميًا، مؤكدًا أن جميع الأطراف ستستفيد من خفض التوترات، بما في ذلك إتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

فلسطين

السّبت 03 أغسطس 2024 8:56 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس يستقبل وفد مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات

رام الله - "القدس" دوت كوم

 استقبل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات برئاسة رئيس مجلس الأمناء د. ممدوح العبادي وأعضاء المجلس، بحضور سفير المملكة الأردنية لدى دولة فلسطين عصام البدور.


وأكد الرئيس، على الأهمية الكبيرة لموسسة ياسر عرفات والدور الكبير الذي يقوم به مجلس الأمناء في تعزيز دور الموسسة والنهوض بالخطط المنوط بها كمؤسسة فلسطينية عربية ودولية.

عربي ودولي

السّبت 03 أغسطس 2024 8:22 مساءً - بتوقيت القدس

جماعة مسلحة تعلن اختطاف روسييْن في النيجر

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلنت جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم القاعدة في منطقة الساحل غرب أفريقيا أنها اختطفت اثنين من المواطنين الروس في النيجر.


جاء ذلك في مقطع مصور نشرته وسيلة إعلام تابعة للجماعة أمس الجمعة تضمن على ما يبدو تصريحات للرجلين اللذين قالا إنهما كانا يعملان لدى شركة روسية في جنوب غرب النيجر عندما اختطفتهما الجماعة.


وقال الرجلان اللذان كانا يتحدثان الإنجليزية ولكن بلكنة روسية إنهما روسيان وإنهما اختطفا في منطقة مبانجا التي تبعد نحو 60 كيلومترا غربي العاصمة نيامي. ولم يذكرا متى اختطفا.


وقال أحدهما إنه يدعى يوري ويعمل في مجال الجيولوجيا، بينما قال الآخر إن اسمه جريج وجاء للعمل في النيجر قبل شهر.


ولم يتضح موعد أو مكان تصوير المقطع المصور. ولم يتضمن المقطع طلب فدية.


وقال مصدر أمني في النيجر طلب عدم الكشف عن هويته إن الرجلين اختطفا قبل نحو أسبوع في أثناء زيارة لمناجم ذهب.


يأتي ذلك بعد أيام من تعرض مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة مؤخرا لضربة قوية في شمال مالي على أيدي المسلحين الطوارق.


وقد أفادت تقارير محلية بمقتل العشرات من مجموعة فاغنر في معارك على الحدود بين مالي والجزائر.


ويشار إلى أن روسيا نسجت علاقات قوية مع القادة العسكريين في النيجر ومالي وبوركينا فاسو، الذين أوفقوا التعاون العسكري مع فرنسا ودول الغرب بشكل عام.



فلسطين

السّبت 03 أغسطس 2024 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تعلق على استهداف الاحتلال لمدرسة نازحين في غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية حماس بيانا صحفيا على إثر تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بحق المدنيين في قطاع غزة من خلال استهداف مدرسة تؤوي نازحين  بحي الشيخ رضوان بمدينة غزة مما تسبب بارتقاء وإصابة العشرات.


وجاء في البيان:"إن الهجوم الإجرامي الذي نفّذته طائرات جيش الاحتلال الفاشي على مدرسة حمامة التي تؤوي آلاف النازحين بحي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وأدى لاستشهاد خمسة عشر من النازحين المدنيين العزل في حصيلة أولية، وإصابة العشرات منهم؛ يُعَدٌّ إصراراً من حكومة الاحتلال الإرهابية على الاستمرار في حرب الإبادة الوحشية، وتحدّي كل منظومات القيَم والقوانين الدولية، بتعمّدها استهداف المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ."


وتابع:"يواصل جيش الاحتلال الفاشي أكاذيبه المفضوحة التي يدعي من خلالها استخدام المواقع المدنية من مدارس ومستشفيات ومراكز نزوح وإيواء، لأغراض عسكرية، ويتخّذ من هذه الأكاذيب ذريعة لاستهداف المدنيين العزل".


وأضاف البيان:"نحذّر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من استمرار هذه السياسة الإجرامية التي يسعى الاحتلال من خلالها إلى قتل وإرهاب وإخضاع شعبنا ودفعه للهجرة عن أرضه، تحت وطأة المجازر والتدمير والتجويع، وندعو المجتمع الدولي إلى التحرّك العاجل، لفضح أكاذيبه، ومحاسبته على انتهاكاته الفظيعة وجرائمه ضد الإنسانية."



فلسطين

السّبت 03 أغسطس 2024 7:34 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يختطفون طفلة غرب سلفيت

سلفيت "القدس"- دوت كوم

 اختطف مستوطنون، مساء اليوم السبت، طفلة من بلدة بروقين غرب سلفيت.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين قاموا باختطاف الطفلة ريماس محمد بركات بالقرب من خربة قرقش ثم قاموا بالافراج عنها في منطقة أخرى.

منوعات

السّبت 03 أغسطس 2024 7:07 مساءً - بتوقيت القدس

‫ بطلة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تضمن ميدالية تاريخية في الألعاب الأولمبية

"القدس" - دوت كوم

 حققت بطلة الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، مساء اليوم السبت، فوزها الثاني بأولمبياد باريس لتضمن ميدالية تاريخية في الأولمبياد.


وأقصت الجزائرية خليف المجرية آنا لوكا هاموري لوزن 66 كيلوغراما وتأهلت إلى نصف النهائي لتضمن ميدالية تاريخية كأول لاعبة عربية تضمن ميدالية برياضة الملاكمة في الألعاب الأولمبية.


وكانت خليف احتاجت فقط إلى 46 ثانية لتتغلب على الإيطالية أنجيلا كاريني في دور الـ16 يوم الخميس.


وتعرضت البطلة الجزائرية لحملة تشويه كبيرة قبل مشاركتها في الاولمبياد، وأصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بيانأ أكدت فيه أهليتها وأحقيتها في المشاركة في أولمبياد باريس.