عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يهاجم مواقع للاحتلال وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

وسع حزب الله، فجر اليوم الأحد، دائرة هجومه على إسرائيل، عبر استهداف مستوطنة جديدة بعشرات الصواريخ. وقال حزب الله في بيان، "أدخلنا على جدول نيراننا المستوطنة الجديدة ‘بيت هلل‘ وقصفناها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا".


فيما أعلن جيش الاحتلال أن طائراته الحربية هاجمت خلال ساعات الليل، منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في مرجعيون جنوب لبنان، فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي شن غارتين على منطقة المحمودية بالنبطية.


وفي وقت تزداد فيه المخاوف من اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل وسط توتر إقليمي، أكدت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد لبناني في الستينات من العمر، متأثرا بإصابته في غارة استهدفت بلدة دير سريان جنوبي لبنان يوم أمس، السبت.

منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

موجة حر قياسية في القطب الجنوبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

موجة حر قياسية تتكشف في ما ينبغي أن يكون أبرد وقت في أبرد مكان على وجه الأرض، وهو ما يثير قلق العلماء بشأن ما يمكن أن تعنيه بالنسبة لصحة القارة القطبية الجنوبية في المستقبل، والعواقب التي يمكن أن تلحقها بملايين الأشخاص في أنحاء العالم.


وارتفعت درجات الحرارة منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي إلى 50 درجة فهرنهايت فوق المعدل الطبيعي بأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، ويستمر الدفء غير المعتاد خلال النصف الأول من أغسطس.


وتظهر أحدث البيانات أن درجات الحرارة المرتفعة في أجزاء من شرق القارة القطبية الجنوبية والتي تتراوح عادة بين -58 و -76 درجة فهرنهايت هي الآن -13 إلى -22 درجة فهرنهايت الآن.


وإن الحرارة الشبيهة بالصيف في عز الشتاء حتى لو كان قسم كبير من القارة لا يزال تحت درجة التجمد تشكل تطوراً مثيراً للقلق بالنسبة لمكان أكثر قدرة من أي مكان آخر على توليد ارتفاع كارثي في مستوى سطح البحر مع استمرار تلوث الوقود الأحفوري بدفع درجات الحرارة العالمية إلى الارتفاع.


ويتم تخزين معظم جليد الكوكب هنا، وإذا ذابت جميعها، فسوف يرتفع متوسط مستوى سطح البحر العالمي بما يزيد على 150 قدماً، وحتى العناصر الجليدية الأصغر، مثل ما يسمى نهر يوم القيامة الجليدي، يمكن أن ترفع مستويات سطح البحر بمقدار 10 أقدام إذا ذابت وهي كميات كارثية للمجتمعات الساحلية في العالم.


وقال ديفيد ميكولاجشيك، عالم الأرصاد الجوية بمركز أبحاث الأرصاد الجوية في أنتاركتيكا، ومركز البيانات في جامعة ويسكونسن ماديسون: «من المحتمل حدوث المزيد من موجات الحر مثل هذه في فصول الشتاء المستقبلية، مما قد يترك القارة الجليدية أقل تحصيناً في موسمها الأكثر سخونة، الصيف، وأكثر عرضة للذوبان خلال موجات الحر اللاحقة».


وقال ميكولاجشيك: إن «زيادة ذوبان القطب الجنوبي يمكن أن يغير الدورة المحيطية العالمية، تلعب هذه الدورات دوراً كبيراً في جعل مناخ الكوكب صالحاً للسكن».

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

موقع : الشاباك يُعدّ مخبأ القيادة تحت الأرض ليتحصن به نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال موقع والا الإسرائيلي إن جهاز الشاباك يُعدّ مخبأ القيادة تحت الأرض بالقدس ليتحصن به رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وقادة الأمن، وسط ترقب هجوم إيراني.


من جهتها، نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن هناك تقديرات بأن إيران تمتلك صواريخ باليستية متطورة جدا قد تهاجم بها إسرائيل منها شهاب 3 وخيبر شكن.


ومن جهته، صرح البيت الأبيض أن الولايات المتحدة قد حركت حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لأسباب دفاعية بحتة, وأن الهدف بشكل عام هو خفض التوتر في المنطقة.


وأضاف البيت الأبيض في بيان أن واشنطن تحاول الاستعداد لأي سيناريو في الشرق الأوسط من خلال تحذير مواطنيها ودعوتهم لمغادرة لبنان.


منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة لصوص يسرقون متجراً في بريطانيا عن طريق ماكينة الدفع

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشفت الشرطة البريطانية تفاصيل جريمة سطو ارتكبها 3 لصوص باستخدام ماكينة الدفع، داخل أحد متاجر بيع القهوة.


ونشر قسم شرطة أفون وسومرست مقاطع فيديو وثقتها كاميرات المراقبة داخل المتجر، للجريمة التي نفذها الثلاثي في مدينة بريستول.


وأخبر واحد من اللصوص البائع أنه بحاجة إلى إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به لدفع ثمن المشتريات، لكن بدلاً من إدخال رقم التعريف الشخصي، يستخدم اللص بطاقة لاسترداد الأموال المدفوعة بالماكينة، وتوزيعها على عدة حسابات مصرفية، بينما كان شريكاه يعملان على صرف انتباه البائع.


وألقت الشرطة القبض على اللصوص الثلاثة، بعد إيقاف سيارة تستخدم لوحة أرقام مزيفة على أحد الطرق السريعة، حيث ضُبطت معهم مجموعة من بطاقات الخصم والملابس باهظة الثمن.


وأكدت الشرطة أن أحد اللصوص، يدعى عمر سعيد بيكر، 30 عاماً، أصبح هارباً بعد تخلفه عن حضور جلسة النطق بالحكم في المحكمة، فيما حصل كل من على عبدالله سعيد أحمد، 29 عاماً، وطاهر محمد، 30 عاماً، على أحكام مع وقف التنفيذ بسبب تورطهما في المخطط.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: الاحتلال يقتحم أم صفا ويستولي على منزل ويمنع التجول في القرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية أم صفا غرب رام الله، واستولت على منزل، ومنعت التجول في القرية.


وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا، مروان صباح، بأن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية من الجهتين الشرقية والغربية، وتمركزت وسط القرية، وأغلقت المحلات التجارية، ومنعت التجول.


وأضاف صباح أن قوات الاحتلال اقتحمت منزلا قيد الإنشاء وسط القرية بعد أن حطمت أبوابه، يعود للمواطن فايز قنه، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بين صفوف المواطنين.


وأشار إلى أن القرية تعاني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من إغلاق مدخليها الشرقي والغربي أحدهما بالسواتر الترابية والآخر ببوابة حديدية، ما يضطر المواطنين لسلوك طريق التفافية من خلال قرية دير السودان المجاورة مرورا بقرية عجول ومدينة روابي، وأن قوات الاحتلال منعت المواطنين من المرور منها فور اقتحام القرية، وما زالت تمنع التجول في القرية.


فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقتحم أم صفا ويستولي على منزل ويمنع التجول في القرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية أم صفا غرب رام الله، واستولت على منزل، ومنعت التجول في القرية.


وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا، مروان صباح ، بأن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية من الجهتين الشرقية والغربية، وتمركزت وسط القرية، وأغلقت المحلات التجارية، ومنعت التجول.


وأضاف صباح أن قوات الاحتلال اقتحمت منزلا قيد الإنشاء وسط القرية بعد أن حطمت أبوابه، يعود للمواطن فايز قنه، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بين صفوف المواطنين.


وأشار إلى أن القرية تعاني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من إغلاق مدخليها الشرقي والغربي أحدهما بالسواتر الترابية والآخر ببوابة حديدية، ما يضطر المواطنين لسلوك طريق التفافية من خلال قرية دير السودان المجاورة مرورا بقرية عجول ومدينة روابي، وأن قوات الاحتلال منعت المواطنين من المرور منها فور اقتحام القرية، وما زالت تمنع التجول في القرية.

اقتصاد

الأحد 04 أغسطس 2024 3:43 مساءً - بتوقيت القدس

المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك يبحث ضبط السوق وتنظيمها

رام الله -"القدس" دوت كوم

 بحث المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك برئاسة وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، اليوم الأحد، سبل تفعيل المجلس لحماية المستهلك وتعزيز المنتج الوطني وجهود ضبط السوق وتنظيمها.


وأكد العامور أهمية انعقاد المجلس الذي يأتي تكريسا للشراكة وتعزيز منظومة حماية المستهلك ودوره في اقتراح السياسات اللازمة لضبط السوق وتنظيمها وتطوير البيئة القانونية الناظمة للاقتصاد.


وأشار إلى التوجه لإقرار قوانين للتجارة الالكترونية والمنافسة وحماية المستهلك، مؤكدا أهمية دعم وتعزيز المنتج الوطني وتوسيع قطاع حماية المستهلك أفقيا وعموديا بالشراكة مع كافة الأطراف ذات الصلة.


واتفق المجلس على تشكيل لجنة لتطوير المجلس وتفعيل جمعيات حماية المستهلك ورفع الاهتمام بقطاعات حماية المستهلك.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

غارات إسرائيلية على جنوب لبنان وشهيد متأثرا بإصابته في دير سريان

وكالات

وسع حزب الله، فجر اليوم الأحد، دائرة هجومه على إسرائيل، عبر استهداف مستوطنة جديدة بعشرات الصواريخ. وقال حزب الله في بيان، "أدخلنا على جدول نيراننا المستوطنة الجديدة ‘بيت هلل‘ وقصفناها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا".


فيما أعلن جيش الاحتلال أن طائراته الحربية هاجمت خلال ساعات الليل، منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في مرجعيون جنوب لبنان، فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي شن غارتين على منطقة المحمودية بالنبطية.


وفي وقت تزداد فيه المخاوف من اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل وسط توتر إقليمي، أكدت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد لبناني في الستينات من العمر، متأثرا بإصابته في غارة استهدفت بلدة دير سريان جنوبي لبنان يوم أمس، السبت.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

هبة عابد.. عن الحب حين تُخطب لأسير محكوم ثلاثون عاماً

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي

"كيف ولماذا وافقت على خطوبة أسير محكوم بالسجن فترة طويلة، وقضى خلف القضبان سنوات عديدة؟ وكيف تجازفين بحياتك ومستقبلك مع أسير خلف القضبان؟" هذه بعض الأسئلة التي تواجهها بشكل مستمر الشابة هبة مصطفى عابد (30 عاما) منذ إعلان عقد قرانها قبل 4 أعوام على الأسير محمد فاروق شريف أبو الرب من قباطية، وهو من أقاربها، رغم أنه يمضي حكماً بالسجن الفعلي مدته 30 عاماً.


ورغم تكرار السؤال في كل مناسبة وموقف، فإن هبة تسارع للحديث عن خطيبها الذي اختارته كما قالت بإرادتها الحرة ليكون رفيق دربها، كما تقول، وتتحدث بفخر واعتزاز عن بطولاته وتضحياته في سبيل حرية شعبه، معبرةً عن إيمانها وقناعتها بأن فجر حريته قريب.


طوال عمرها لم تلتق هبة المولودة في بلدة كفرذان غرب جنين بخطيبها محمود، الذي ينحدر من عائلة تربطها بأسرتها قرابة وتعيش في بلدة قباطية، لكنها عرفته كما تروي من خلال أحاديث أسرته ووالدته عنه، وتعرفت على سيرته وخصاله وبطولاته وصموده في غياهب السجون، والتي جعلته "بطلها" الكبير وفارس فلسطين الذي تنتظر عودته منتصراً قريباً.


وقالت هبة: "ترددت في البداية عندما تقدمت عائلة محمود لخطبتي، لكن عندما فكرت بمواقفه وتضحياته التي قدمها من أجل شعبنا، وافقت فوراً على الارتباط به، وفي عام 2019، تمت قراءة الفاتحة، وبتاريخ 3/3/ 2020 جرى عقد القران، ومن يومها ازداد ارتباطي به فأعطيته الأمل بالحرية، وأعطاني أملاً كبيراً بأن نجتمع قريباً، رغماً عن الاحتلال وسجانيه وسجونه".


وأضافت: "خلال فترة زياراتي له، ازداد إعجابي وتقديري لشخصية محمود، الذي جعلني أشعر بفخر واعتزاز بأن أكون زوجة أسير دافع عن الارض وشعبه وضحى بزهرة شبابه خلف القضبان من أجلنا".


وقالت "محمود يتمتع بشخصية قيادية ووطنية، وهو متعلم ومثقف وجريء وشهم وشجاع وصاحب مبدأ وعقيدة راسخة، إضافة الى كونه متعلما ومثقفا، فإنه يحب القراءة والتعليم عدا، عما يمتاز به من انسانية في شخصيته، فهو طيب وحنون".


منذ ارتباطها به، واظبت هبة على زيارة خطيبها محمود، رغم ما كانت تواجهه من عقبات وقيود وإجراءات متعمدة من إدارة السجون كعقاب وانتقام بشكل متعمد، وقالت:" في كل زيارة كان يمنحني القوة والامل باللقاء وكسر القضبان، ويخفف عني الألم والمعاناة بسبب ممارسات إدارة السجون التعسفية بحقي في كل زيارة، فقد كانت تتحول غالبية الزيارات لمشقة وتعب، وإجراءات تعسفية".


وأضافت: "عندما كنا نصل للسجن كانت قوات الاحتلال تقوم بإدخال كافة أهالي الأسرى للزيارة، ولكن أبقى أنا الوحيدة محتجزة في غرفة لوحدي حتى تنتهي الزيارات ويغادر الأهالي، ليرغمهم الاحتلال على انتظاري حتى أقوم بالزيارة لوحدي، دون مبرر أو سبب، لكن هدف ذلك عقاب الأسير وعائلته والضغط علينا للتوقف عن زيارتهم والتواصل معهم".


وقالت " بشكل دائم كنا نواجه قيوداً وعقبات في الزيارات فلا يمكن مصافحة الأسير الذي نراه من خلف الزجاج، ونتحدث عن طريق الهاتف المشوش دائماً لمدة 45 دقيقة، وهي فترة غير كافية للحديث، لانهم يريدون منعنا من التواصل والحديث".


وتواظب هبة، على الحضور بشكل مستمر للمشاركة في الاعتصام الأسبوعي تضامناً مع الاسرى في مدينة جنين، وتقول: "أمام ما يتعرض له أسرانا وبينهم خطيبي من قمع وقتل وجرائم، لم يبق أمامنا سوى التظاهر والاعتصام، وإعلاء صواتنا في وجه العالم ليتحرك لإنقاذهم، فلا طعام ولا غذاء ولا زيارات ولا علاج، ولا حتى أدوات تنظيف منذ بداية الحرب والعدوان على غزة، ولا يمارسون سوى القتل والقمع ضد الاسرى، حتى أصبحت حياة أسرانا في خطر يومي حقيقي".


وتضيف "طوال الفترة الماضية أخبار محمد مقطوعة، ولم نتمكن من معرفة مصيره، وما يزيد قلقنا أنه يعاني من عدة مشاكل صحية، منها وخز في القلب وأوجاع في البصر، أثرت على رؤيته، وخلال فترة الحرب واقتحام الغرف قاموا بتكسير نظارته التي كان يستخدمها، ومازالوا يرفضون إدخال وتوفير أدويته، لذلك نحن نطالب الصليب الأحمر والجميع بالتحرك قبل فوات الأوان".


وتوضح هبة، أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت خطيبها محمد المرة الأولى خلال انتفاضة الحجر، وتحرر ضمن صفقة الافراجات التي أعقبت توقيع اتفاق أوسلو، وبعد اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية طاردته قوات الاحتلال حتى تمكنت من اعتقاله في كمين في بلدته قباطية في 17/ 7/ 2002، وبعد تعذيب وتحقيق واحتجاز في ظروف قاسية، حكم عليه الاحتلال بالسجن الفعلي 30 عاما".


وتقول:" تعرض محمد للكثير من القمع والعقوبات طوال فترة اعتقاله، وشطب الاحتلال اسمه من صفقات التبادل والإفراجات، لكنه صمد وأكمل المشوار وتحدى الاحتلال بالاستمرار في التعليم، وحقق النجاح في الثانوية العامة، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية، والتحق بدرجة الماجستير، ولكن بسبب الحرب انقطعت أخباره ولا ندري عن أوضاعه أية معلومات، وأملي بالله كبير أن يدرج اسمه في أي صفقة جديدة، ويتحرر قبل إنهاء محكوميته ليلتم شملنا ونؤسس الأسرة التي طالما حلمنا بها، وسأبقى صابرة حتى يتنسم الحرية ويُكسر قيده".


وبخطوبة الأسير محمد، تعيش الوالدة الستينية ابتسام أبو الرب مشاعر الفرحة لأول مرة منذ اعتقال ابنها، وتقول:" سرقوا حياتنا واعتقلوا أفراحنا ومرت السنوات الطويلة بكل صنوف القهر والمعاناة، وعمر ابني يضيع خلف القضبان، وقد بكيت في حفلات زواج الأقارب والأبناء ورفاقه، ولم أعرف سوى معنى الدموع، حتى كرمني رب العالمين لأعيش وأفرح بخطوبته. 


وتضيف: "بعد عقد قران محمد ازداد أملي أكثر بحريته، وأصبحت أتابع الأخبار ليل نهار، بانتظار بشرى إعلان أي صفقة، وعندما أسمع أي خبر أتصل بخطيبته وأقول لها هانت وسيبفرج عن محمد ونحتفل بزفافكما إن شاء الله، وهذا أملي الأخير والوحيد في هذه الحياة.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 2:20 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية": دوام طلبة المدارس يبدأ بتاريخ 9/9/2024

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، أن دوام طلبة المدارس للعام الدراسي الجديد 2024/2025 سيبدأ بتاريخ 9/9/2024، على أن يكون دوام الهيئات الإدارية والتدريسية بتاريخ 2/9/2024؛ لاستكمال التجهيزات اللازمة لبدء عام دراسي مستقر.


وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل أجندة العام الدراسي وتعميمها على مديريات التربية والتعليم والمدارس خلال الأسبوع الجاري.


في السياق، بينّت الوزارة أنها استكملت الترتيبات الخاصة بعقد الدورة الثانية من امتحان الثانوية العامة والتي تنطلق الاثنين المقبل بتاريخ 12/8/2024، للطلبة الذين سجلوا للامتحان في الضفة وفي المدارس الفلسطينية خارج الوطن ولطلبة قطاع غزة الموجودين في الخارج.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

نادي الأسير: 9900 أسير في سجون الاحتلال

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال نادي الأسير، اليوم الأحد، "إن عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال بلغ نحو (9900) حتى بداية شهر آب/ أغسطس 2024، وهذا المعطى لا يشمل كافة المعتقلين من غزة، وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال".


وأوضح نادي الأسير، أن عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال بلغ (3432)، وعدد الأسيرات في سجون الاحتلال (86) أسيرة فقط في سجن (الدامون)، من بينهم سيدة حامل وهي جهاد دار نخلة، ومن بين الأسيرات (23) أسيرة معتقلات إداريا، وقد تكون هناك أسيرات من غزة في المعسكرات التابعة للاحتلال، ولا توجد معطيات واضحة عن أعدادهن.


وأشار إلى أن عدد الأطفال المعتقلين لا يقل عن (250) طفلا.


وأوضحت أن عدد معتقلي غزة الذين اعترفت بهم إدارة سجون الاحتلال (1584)، علما أن هذا المعطى لا يشمل كافة المعتقلين وتحديدا من هم في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.

رياضة

الأحد 04 أغسطس 2024 2:12 مساءً - بتوقيت القدس

الرامي جورج الصالحي ينهي مشاركته في أولمبياد باريس

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أنهى لاعب منتخبنا الوطني للرماية جورج الصالحي، اليوم الأحد، مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية باريس، بفئة رماية السكيت.


وسجل اللاعب الصالحي 100 نقطة من أصل 125، في الجولات الخمس التي خاضها بواقع (22)، (23)، (18)، (17)، (20)، ليفشل في التأهل للمرحلة النهائية من المسابقة.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 1:57 مساءً - بتوقيت القدس

توقعات بموعد الرد الإيراني على إسرائيل وواشنطن تحشد تحالفا للدفاع عنها

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي توقعات لمصادر أميركية وإسرائيلية بأن تنفذ إيران هجوما يستهدف إسرائيل بدءا من غد الاثنين، ويتزامن ذلك مع زيارة قائد عسكري أميركي إلى المنطقة لتعبئة تحالف من أجل الدفاع عن إسرائيل.


وتعهد القادة الإيرانيون وقادة حزب الله اللبناني بالانتقام من إسرائيل عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران، ومقتل القيادي في حزب الله فؤاد شكر في هجوم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية.


وذكر موقع "أكسيوس" أن 3 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قالوا إنهم يتوقعون أن تهاجم إيران إسرائيل في وقت قريب، وقد يكون ذلك بدءا من غد الاثنين.


وأشار إلى أن الإدارة الأميركية تتوقع أن يكون الرد الإيراني مشابها للهجوم الذي نفذته طهران واستهدف إسرائيل بصواريخ ومسيرات في 13 أبريل/نيسان الماضي، لكنه قد يكون أكبر نطاقا وقد يشمل عمليات من حزب الله في لبنان.


وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين لا يعلمون إذا كانت إيران وحزب الله سيشنّان هجوما منسقا أو يعملان بشكل منفصل.


وأضافوا أنهم يعتقدون أن كل من إيران وحزب الله لا يزالان يعملان على إنهاء خططهم العسكرية والموافقة عليها على المستوى السياسي.


وفي نيويورك، توقع متحدث باسم ممثلية إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن يغير حزب الله "حدود هجومه" على إسرائيل.


وأوضح المتحدث لشبكة "سي بي إس" الأميركية أن حزب الله يلتزم حتى الآن بحدود معينة في عملياته العسكرية ويعطي الأولوية للمواقع العسكرية، ولكنه قد يختار أهدافا أوسع وأعمق، وقد لا تقتصر هجماته على الأهداف والوسائل العسكرية وحدها.

تحرك أميركي

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في وقت سابق تحريك حاملة الطائرات أبراهام لينكولن إلى شرق البحر المتوسط ونشر سرب من طائرات "إف 22" المقاتلة، لتنضم إلى حاملة الطائرات روزفلت المتموضعة في المحيط الهندي قرب بحر العرب وعدد من المدمرات المنتشرة قبالة سواحل إسرائيل.


ونقل "أكسيوس" عن مسؤول أميركي قوله إن إعلان واشنطن تعزيز وجودها العسكري في المنطقة كان على أمل أن يساعد ذلك في ردع إيران وحزب الله والتأثير على خططهما العسكرية.


وفي ظل التوتر المتزايد بالمنطقة، بدأ الجنرال مايكل كوريلا -المسؤول عن القوات الأميركية في الشرق الأوسط- زيارة إلى دول خليجية عدة إضافة إلى الأردن وإسرائيل، وذكر موقع "أكسيوس" أن زيارة كوريلا مبرمجة قبل التطورات الأخيرة، ولكنه سيحاول استغلالها لتعبئة التحالف الدولي والإقليمي نفسه الذي دافع عن إسرائيل ضد الهجوم الإيراني في 13 أبريل/نيسان الماضي.


وأشار الموقع إلى أن الأردن سيكون محطة رئيسية في رحلة كوريلا، بالنظر إلى الدور الذي قامت به عمّان خلال هجوم 13 أبريل/نيسان وذلك باعتراض المسيّرات الإيرانية التي دخلت أراضيها متجهة نحو إسرائيل والسماح للطائرات الأميركية والإسرائيلية باستخدام مجالها الجوي لاعتراض الهجوم الإيراني. ووفقا لأكسيوس، تأمل واشنطن أن يتكرر الموقف نفسه من الأردن إن تعرضت إسرائيل لهجوم جديد.

منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

كاليفورنيا تشهد رابع أكبر حريق غابات في تاريخها

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

يواصل أكثر من 6 آلاف رجل إطفاء في وادي سنترال فالي في كاليفورنيا مكافحة أكبر حريق في الولايات المتحدة، منذ أمس السبت، والذي شق طريقه إلى كتب التاريخ باعتباره رابع أكبر حريق مسجل في الولاية.


وقال خبراء الأرصاد الجوية إن الأمطار كانت شحيحة للغاية أمس السبت. ولم توفر الحرارة التي بلغت 38 درجة مئوية إلى جانب الرياح التي وصلت سرعتها إلى 25 ميلًا في الساعة أو أكثر في بعض المناطق راحة كبيرة لرجال الإطفاء، الذين يحاولون احتواء حريق بارك الذي أحرق منطقة برية على بعد نحو 161 كيلومترًا شمالي سكرامنتو عاصمة الولاية.


وترددت مزاعم أن هناك رجلًا بدأ حريق بارك فاير متعمدًا، عندما دفع سيارة مشتعلة إلى أسفل واد يبلغ عمقه 60 قدمًا، بالقرب من تشيكو في كاليفورنيا في 24 يوليو/ تموز الفائت. ومنذ ذلك الحين أتى الحريق على أكثر من 400 ألف فدان، وهي منطقة أكبر من مدينة لوس أنجلوس.


وقال مسؤولون إن الرجل البالغ من العمر 42 عامًا لم يقر بالذنب حتى أمس السبت، لكن وجهت إليه اتهامات بالحرق العمد وتم احتجازه دون كفالة.


ودُمر أكثر من 560 منزلًا ومبنى آخر منذ اندلاع الحريق قبل 11 يومًا، حيث اشتعلت النيران في الأخشاب المتساقطة والحشائش الجافة. وقال المسؤولون إن الحريق تم احتواؤه بنسبة 27% حتى السبت. وتم إجلاء أكثر من 4000 شخص بسبب حريق بارك فاير.


وقال المسؤولون إن التضاريس الوعرة والبرية تعني أن الأمر يستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات للوصول إلى خطوط الحرائق. ويتم نقل بعض رجال الإطفاء جوًا إلى الخطوط الأمامية بطائرات هليكوبتر، ومن المتوقع أن يبقى البعض هناك لأيام مع وصول الإمدادات أيضًا.


ارتفاع نشاط الحرائق

شبكة سي بي أس الإعلامية الأميركية، نقلت عن إدارة الغابات وحماية الحرائق في كاليفورنيا، تأكيدها أن نشاط الحرائق زاد بنسبة 2,816% مقارنةً بالعام الماضي لنفس الفترة الزمنية.


وأوضحت الإدارة نفسها أن "مستويات الرطوبة القياسية المنخفضة" تساعد في تغذية النيران. كما أن الحريق يجد طريقه إلى الأخاديد العميقة وصخور الحمم البركانية، بينما قلل الدخان الكثيف من الرؤية بالنسبة لرجال الإطفاء، مما يجعل السيطرة على الحريق صعبة.


وبدأ موسم حرائق الغابات المحلي بشكل مكثف، مما يزيد من خطر استنزاف موارد مكافحة الحرائق. وطلب المركز الوطني لمكافحة الحرائق بالفعل المساعدة من رجال الإطفاء في أستراليا ونيوزيلندا، الذين سيصلون اعتبارًا من السابع من أغسطس/ آب الجاري، وينتشرون في أوريغون وواشنطن.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 1:08 مساءً - بتوقيت القدس

بوتين يعلن عن خطط لربط دولي سلس للسكك الحديدية

موسكو -( شينخوا)

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأحد، عن خطط لتطوير ممرات نقل دولية، تشمل إنشاء شبكة سلسة للسكك الحديدية.


وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو بمناسبة يوم عمال السكك الحديدية في روسيا، الذي يصادف يوم الأحد الأول من أغسطس، "نحن نهدف إلى إنشاء اتصال سلس للسكك الحديدية من بحر البلطيق وبحر بارنتس إلى شواطئ منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي".


وأضاف بوتين "هذه بالفعل مهام كبيرة، وأنا واثق من أنه بخبرتكم وتجربتكم والتزامكم بمصالح الأمة، سنحققها".


كما حدد المشاريع الرئيسية، بما في ذلك بناء خطوط سكك حديدية عالية السرعة على أن يتم دمجها مع مركز النقل المركزي في موسكو، وإنشاء ممرات لوجستية دولية، وتحسين طريق النقل من آزوف إلى البحر الأسود.


وقال بوتين "إننا بحاجة إلى تسريع توسيع البنية التحتية للسكك الحديدية في روسيا من خلال ترقيات تكنولوجية متقدمة، باستخدام أحدث الابتكارات"، مضيفا "يجب ألا يلبي نهجنا الاحتياجات الحالية فقط، بل يجب أن يكون جاهزا أيضا للمطالب المستقبلية، مما يضمن تحقيق التقدم لعقود قادمة".


وشدد الرئيس على أهمية مواصلة تحديث نظام السكك الحديدية الشرقية في روسيا، وتحديدا خط السكة الحديدية "بايكال-أمور"، العابر لسيبيريا، وخط السكك الحديدية الشمالي الذي يبلغ طوله 700 كيلومتر في منطقة يامالو-نينيتس ذاتية الحكم والذي يصل إلى موانئ القطب الشمالي.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

"الترقب والقلق يشلان الحياة في إسرائيل".. هل باتت الحرب الكبرى وشيكة؟

رام الله -خاص بـ"القدس" دوت كوم

د. عبد المجيد سويلم: الترقب الذي يعاني منه الإسرائيليون أصعب من الهزيمة نفسها نفسياً وأمنياً
هاني أبو السباع: "محور المقاومة" قد يلجأ إلى اغتيال شخصيات سياسية أو أمنية وازنة في إسرائيل
أنطوان شلحت: حالة الانتظار خلقت أجواءً من الرعب في المجتمع الإسرائيلي وتوقعات بردودٍ قاسية
عماد موسى: تأخر رد "محور المقاومة" قد يدفع إسرائيل وأمريكا لشن ضربات استباقية تدميرية


يعيش المجتمع الإسرائيلي حالةً من التوتر والقلق لم يسبق له أن عاشها بانتظار الضربة العسكرية التي توعدت بها كلٌّ من إيران وحزب الله وحركة حماس دولةَ الاحتلال الإسرائيلي، انتقاماً ورداً على جريمتي الاغتيال اللتين طالتا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت. هذا الانتظار وهذا القلق لا يقتصران على المجتمع الإسرائيلي فحسب، بل يتعديانه إلى كافة دول المنطقة وربما العالم، في ظل السيناريوهات المحتملة لطبيعة الرد الذي توعدت به إيران وحزب الله بشكل رئيسي، وفيما إذا كانت إسرائيل سترد على الرد، خاصة إذا جاء قاسياً وتخطّى قواعد المواجهة الحاصلة، بحيث تتسع وتتحول إلى حربٍ كبرى أو شاملة، وفيما إذا كان الجيش الإسرائيلي مؤهلاً لتوسيع نطاق الحرب، وهل ستتدخل الولايات المتحدة بشكل مباشر إلى جانب حليفتها وشريكتها إسرائيل.


كتاب ومحللون سياسيون تحدثوا لـ"القدس" دوت كوم، يرون أن هذا القلق والترقب يعكسان هشاشة الوضع الأمني في إسرائيل، حيث تخشى إسرائيل أن تكون الضربات المقبلة مفتوحةً من حيث الأهداف ونوعية الأسلحة المستخدمة، وهذا يزيد من توتر المجتمع الإسرائيلي، ويؤثر على مجريات حياته اليومية التي أصبحت شبه متوقفة، ما يعكس حالةً نفسيةً صادمةً لم يعتدها الإسرائيليون.

الاغتيالات تعكس هشاشة الوضع الأمني الإسرائيلي

وقال الكاتب والمحلل السياسي د. عبد المجيد سويلم إن الترقب الإسرائيلي على أشدّه حاليًا، ما يُثبت أن الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل استعراضية، تهدف إلى تحقيق مكاسب سريعة، ولكنها تعكس هشاشة الوضع الأمني في إسرائيل.


وأشار سويلم إلى أن المجتمع الإسرائيلي يعيش حالة من الترقب والقلق، حيث تُظهر أن إسرائيل في وضع من الارتباك والخوف، إذ إن جميع المناطق من الشمال إلى الجنوب تشهد حالةً من التوتر المستمر، خاصة أن الضربات المقبلة قد تكون مفتوحة من ناحية الأهداف، أو نوعية الأسلحة المستخدمة، وحجم التدمير.


وأوضح سويلم أن الترقب الذي يعاني منه الإسرائيليون أصعب من الهزيمة نفسها، ليس فقط من الناحية النفسية، ولكن أيضًا من الناحية الأمنية.

نتنياهو هو المسؤول عن معاناة مجتمعه
وتساءل سويلم عن الأمن الذي حققه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من عمليات الاغتيال التي نُفذت، مشيرًا إلى أن المجتمع الإسرائيلي يشعر لأول مرة في تاريخه أنه قد يكون عرضةً للخطر، وأن الهشاشة التي يعاني منها اليوم تسببت بها سياسات نتنياهو وحكومته، بما يتماشى مع مصالحه الشخصية، دون تحقيق نتائج ملموسة من هذه السياسات، وهو ما يضع إسرائيل في دائرة الهزيمة، خاصة أن الولايات المتحدة لن تتورط في الحرب، لكنها ستبقى داعمة لإسرائيل، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي منهك وضُرب في مراكز حساسة.


ولفت إلى أن الحياة في إسرائيل أصبحت مشلولة ومعلقة ومرهونة بالقلق والحرب ومآلاتها، ما يعكس حالة نفسية صادمة لم يعتد عليها المجتمع الإسرائيلي.

هروب نحو الجنوب بحثاً عن الأمان
وأشار سويلم إلى أن سكان الشمال في إسرائيل لا يستطيعون التنبؤ بما إذا كانت الحرب ستصبح برية أم لا، حيث يتجه البعض نحو الجنوب بحثًا عن الأمان. وأكد أن إسرائيل بدأت بالفعل تعاني من خسائر، مع تحذيرات من التحول من حرب محدودة إلى حرب مدمرة وكبيرة قد تشمل استخدام أسلحة متنوعة، وربما نتحدث عن تدمير كبير لمدن، ووقوع مئات آلاف من القتلى في المنطقة، وربما ملايين القتلى والجرحى.


وتوقع سويلم أن الرد المرتقب من "محور المقاومة" سيكون قوياً، مع استراتيجيات غير متوقعة قد تضع إسرائيل في موقف صعب، وسيتبعون استراتيجيات لا تخطر على بال الإسرائيليين، ولا يمكن أن نتوقع إلى أين ستصل الأمور.


وأكد سويلم أن مرحلة الردع الإسرائيلي وقدرة إسرائيل على الهيمنة انتهت، وهي لم تكن تتوقع أن يرد عليها أحد، والوضع دخل مرحلةً جديدة، وإسرائيل لن تتمكن من العودة إلى سابق عهدها في الهيمنة.

أسباب استراتيجية وراء تأخر الرد
بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي هاني أبو السباع: إن التأخير في الرد والانتظار والترقب تحمل في طياتها عدة أسباب استراتيجية.


وأشار أبو السباع إلى أن "محور المقاومة" يهدف إلى تحقيق مكاسب كبيرة، واختيار رد قوي مثل تنفيذ اغتيالات لشخصيات وازنة في إسرائيل، سواء أكانت سياسية أم أمنية.


ولفت أبو السباع إلى وجود انتشار مكثف للقوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية في الأجواء، ما قد يؤثر سلباً على فعالية الرد الإيراني وحزب الله وإفشاله. كما تسعى الجهود الدولية إلى ضبط الردود وجعلها محدودة ومسيطراً عليها لتفادي التصعيد الكبير.

الاقتصاد الإسرائيلي في حالة شلل تام
وأشار أبو السباع إلى أن حالة الترقب لها تأثيرات ملحوظة على المجتمع الإسرائيلي، إذ يشهد الاقتصاد الإسرائيلي حالةً من الشلل التام، حيث تم إغلاق آلاف المصانع، وإخلاء مواقف السيارات، ونقل الكثير من المستوطنين إلى مناطق مثل إيلات وبئر السبع، ما أدى إلى امتلاء معظم الفنادق في تلك المناطق، كما تم تعطيل المؤسسات التعليمية، ومنع الاحتفالات في الساحات العامة، وهذه الإجراءات تعكس شللاً تاماً في الحياة اليومية، ما يؤدي إلى ضغوط اقتصادية كبيرة على إسرائيل وأمريكا، ويعكس تفككاً سياسياً وعسكرياً في ردود الأفعال على قرارات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المتعلقة بالاستفراد بإدارة الحرب.

الرد سيُحدد معالم المنطقة في المستقبل
وقال أبو السباع إن الرد المقبل سيحدد معالم المشهد المستقبلي للمنطقة، مشيراً إلى أن الوضع على شفا الانهيار، ومع ذلك، لفت أبو السباع إلى أن التصعيد الحالي قد يتوقف بجهود سياسية تهدف إلى حل الأزمة.


وعلى الصعيد الفلسطيني، أشار أبو السباع إلى أن الشعب الفلسطيني يعيش حالة من الترقب، خاصة أنه لا تتوافر ملاجئ وأنظمة أمان كافية عنده.


ولفت أبو السباع إلى أن أهالي الضفة الغربية يخشون من تكرار سيناريو غزة، ويتخوفون من أن تستغل إسرائيل الوضع لتصعيد المجازر وترحيل الشعب الفلسطيني رغم الصمود الفلسطيني غير المسبوق.


وفي حالة اندلاع الحرب من المتوقع أن تعاني الشعوب العربية، لكنها ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في مواجهته للأزمات، وفق أبو السباع.

حالة الترقب في أعلى درجاتها في إسرائيل
أما الكاتب والمحلل السياسي أنطوان شلحت، فقال: إن حالة الترقب الإسرائيلي بشأن ردود إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر، هي في الدرجة القصوى والأكثر خطورة، خاصة أُن كلاً من إيران وحزب الله أعلنا نيتهما الرد على هاتين الجريمتين، لكن ما يزيد القلق أن تفاصيل هذا الرد تظل غامضة، سواء من حيث طبيعته (أمني، عسكري، أو استهداف للسكان المدنيين) أو توقيته.


ووفق شلحت، فإن التوقعات الإسرائيلية تشير إلى أن الرد قد يكون قاسياً بالنظر إلى شدة الضربات التي تعرضت لها إيران ولبنان، مع احتمال أن يكون الرد بمستوى أكثر خطورة من الرد السابق الذي حدث في شهر نيسان الماضي، لكن هناك انشغالاً إسرائيلياً أكبر حول ما إذا كان الرد سيؤدي إلى تصعيد يؤجج حرباً شاملة.


وأشار شلحت إلى أن كثيراً من القادة والكتاب وصناع الرأي في إسرائيل يرون أن توقيت الحرب غير مناسب بالنسبة لإسرائيل في الوقت الراهن، إذ إنها غير جاهزة تماماً، وعلاقاتها ستتأثر، كما أن الاقتصاد سيتضرر، فضلاً عن الانتقادات الداخلية التي تشير إلى أن الحرب لن تساهم في استعادة المخطوفين، وأن عمليات الاغتيال لم تحقق النتائج المرجوة.

تراجع الحركة في الشوارع وهروب إلى الخارج
وحول التأخر في الرد الايراني وحزب الله، أوضح شلحت أنه قد يكون مرتبطاً باختيار الزمان والمكان المناسبين.
وأشار إلى أن حالة الانتظار والترقب أدت إلى خلق أجواء من الرعب داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث تراجعت الحركة في الشوارع والأماكن العامة، وأصبح السفر للخارج أكثر، كما أن الغموض المحيط بالرد المحتمل يعزز التوتر داخل المجتمع الإسرائيلي.


وقال: بينما يُناقَش التصعيد المحتمل إسرائيلياً، تستمر المفاوضات بشأن صفقة، ما قد يشير ربما إلى أن إسرائيل تسعى إلى إغلاق ملف الحرب على قطاع غزة لتفرغ نفسها لمواجهة التحديات المتعلقة بالحرب على لبنان.


وأضاف شلحت: إن فحوى وطبيعة الرد الإيراني وحزب الله يمكن أن تسهم في إغلاق ملف الرد الحالي، وربما تقود إلى تصعيد شامل أو حتى حرب إقليمية واسعة، ولكن، حتى الآن، لا أحد يمكنه التنبؤ بدقة ما ستؤول إليه الأمور.

ضمان عنصر المفاجأة ودراسة الأهداف بدقة أكبر
بدوره، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي عماد موسى أن تأخر إيران وحزب الله في الرد على اغتيال هنية وشكر يعكس استراتيجية معقدة تهدف إلى ضمان عنصر المباغتة والمفاجأة، ودراسة الأهداف بدقة أكبر وخلق حالة من التوتر في المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية.


وأوضح أن إيران اتبعت في الماضي استراتيجيات مشابهة، لتمكينها من مراقبة تموضع السفن الحربية الداعمة لإسرائيل، وهو ما يعزز قدرتها على الرد بفعالية أكبر.


وفي ظل هذا الترقب، تبدو إسرائيل في حالة من الارتباك، حيث تسعى إلى التقليل من تأثير الضربة المحتملة وتقليل الخسائر من خلال إجراءات منها الطلب من المصانع إخلاء المواد المتفجرة بهدف التقليل من الخسائر ودرء المخاطر، وفق موسى.


وقال موسى: من الناحية المجتمعية، فإن هذه الحالة من الترقب تشكل استراتيجية تدميرية للمجتمع الإسرائيلي، الذي يمر بتجربة غير مسبوقة من التوتر والقلق، وهذا التوتر يدفع الإسرائيليين إلى شراء المستلزمات الضرورية، ويخلق أزمات نفسية تؤثر على سلوكهم، ما يؤدي إلى ضغط اجتماعي وسياسي على الحكومة.


في المقابل، يرى موسى أن المواطن الفلسطيني، بفضل تجاربه السابقة، يُظهر قدرةً أكبر على التكيف والتأقلم مع الأزمات.

ملامح اليوم التالي لرد إيران وحزب الله
وتوقع موسى أنه "في حال لم يبادر محور المقاومة برد سريع خلال الأيام القليلة المقبلة، فإن إسرائيل والولايات المتحدة قد تقومان بشن ضربات تدميرية استباقية تستهدف أهدافاً حيوية، ما قد يؤدي إلى اندلاع حرب واسعة النطاق".


وأوضح أن هدف هذه الحرب سيكون تدمير القوى العسكرية المعادية لإسرائيل وأمريكا، وهو ما سينعكس سلباً على حياة الشعوب في المنطقة، ويؤدي إلى دمار كبير، إضافة إلى توقف حركة الملاحة البحرية والجوية وتداعيات ذلك على الاقتصاد العالمي.


ولفت موسى إلى أن ملامح اليوم التالي للرد الإيراني وحزب الله ستعتمد بشكل كبير على طبيعة الرد الإسرائيلي.


ورأى موسى أن هذه "ليست حرباً تحريرية، بل محاولة لوضع حد للغطرسة الأمريكية والإسرائيلية في وقت يعيد فيه العالم تشكيل تحالفاته، كما حدث بعد التحولات الكبيرة التي شهدها بعد الحرب العالمية الثانية".

اقتصاد

الأحد 04 أغسطس 2024 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

مؤشر بورصة تل أبيب الرئيس يتراجع إلى "قاع أبريل 2024"

"القدس" دوت كوم- الأناضول

تراجع المؤشر الرئيس في بورصة تل أبيب في بداية التعاملات الأسبوعية، اليوم الأحد، إلى قاع أبريل/نيسان 2024، على وقع المخاوف من نشوب حرب ضد حزب الله وإيران.


وفي بداية جلسة اليوم، تراجع مؤشر (TASE 35) بنسبة 2.3 بالمئة إلى 1937 نقطة وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع الأخير لأبريل الماضي، بحسب بيانات بورصة تل أبيب.


كما فاقم الأداء السيئ لمؤشرات وول ستريت في تعاملات الجمعة، من البداية السلبية لبورصة تل أبيب اليوم، والتي تشهد ضغوطا منذ منتصف يوليو/تموز الماضي على وقع التصعيد مع حزب الله وإيران.



منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم انتماءها لعائلة هنية

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية إثر غارة استهدفت مقرّ إقامته في طهران، نشطت على مواقع التواصل الاجتماعي حسابات تزعم أنّها تعود لبنات الشهيد.


وراجع موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار"، هذه الحسابات وحلّل نشاطهم على موقع "إكس"، ليتبيّن أنّها حسابات وهمية، ولا يوجد أي رابط بينها وبين إسماعيل هنية.


كما نفى عدد من الأشخاص المقرّبين من عائلة هنية وحركة "حماس" صحة هذه الحسابات، وحذّروا من التعامل معها.


حسابان باسم لطيفة هنية

ومن أبرز هذه الحسابات، حسابان يحملان اسم لطيفة إسماعيل هنية؛ الأول يتابعه أكثر من 50 ألف مستخدم، أما الثاني فيتابعه حوالي 185 مستخدمًا.


الحساب الأول

في الحساب الأول، لم يتمّ استخدام اسم لطيفة بوضوح، بل المعرّف "@GhzhBnt27956".


وأُنشئ هذا الحساب في يوليو/ تموز الحالي، ويضع صورة رؤى همام إسماعيل هنية، حفيدة إسماعيل هنية التي استشهدت نتيجة غارة إسرائيلية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبتحليل نشاط الحساب قبل اغتيال هنية، يظهر أنّه كان من الحسابات الوهمية التي تدعو الناس إلى حملات متابعة للحصول على متابعين وزيادة التفاعل.


وبعد اغتيال هنية، شارك الحساب صورة فتاة في إشارة إلى أنّها تعود لابنته لطيفة، وأرفقها بتعليق "لا تنسوا أبي بالدعاء له بالرحمة والمغفرة".


لكن بالبحث عن الصورة، تبيّن أنّها تعود للناشطة الفلسطينية في غزة ملاك فضة، التي اشتهرت بتقديم الخدمات الإنسانية خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


ونشرت فضة الصورة في حسابها على تطبيق "إنستغرام" في فبراير/ شباط الماضي.


الحساب الثاني

أما الحساب الثاني المنسوب إلى لطيفة إسماعيل هنية، فاتضح أنّه يُشارك العديد من المنشورات المشابهة للحساب الأول، منها نشر صور وتعليقات تمدح جماعة أنصار الله-الحوثي اليمنية وزعيمها عبد الملك الحوثي.

وأُنشئ هذا الحساب في يوليو الماضي، ويحمل المعرّف "@YlAsma43074"، ولا يُوجد أي رابط بينه وبين ابنة إسماعيل هنية.


وزعم الحساب أنّه يعود للطيفة إسماعيل هنية، وطلب من المتابعين الدعاء للشهيد هنية بعد اغتياله.


وفي منشور على الحساب، قال: "لا يوجد لدي حساب آخر على منصة X غير هذا، وسأُطلّ عليكم بمقطع فيديو بعد ساعات لأثبت ملكيتي لهذا الحساب".


ومع ذلك، لم ينشر الحساب أي مقاطع فيديو تؤكد صحة هذا الادعاء.



حسابات تحمل اسم أبرار

وإضافة إلى الحسابات التي تنتحل اسم لطيفة، ظهرت حسابات أخرى تحمل اسم أبرار إسماعيل هنية، وتزعم أنّها تعود لابنة القيادي في حركة حماس.


إلا أنّه بالبحث في سجل أبناء هنية، تبيّن أنّ ليس لديه ابنة تدعى أبرار، ما يؤكد أنّ هذه الحسابات وهمية.


وأنشئ أحد هذه الحسابات في أبريل/ نيسان الماضي، ويحمل المعرّف "@aprar_hanyh".


وعند مراجعة نشاطه، تبيّن أنّ أول منشور له كان الأربعاء، عقب اغتيال إسماعيل هنية. ولا تُوجد أي منشورات سابقة له، ما يُرجّح أنّه حذف جميع المنشورات القديمة ليترك فقط تلك المتعلّقة بهنية.


كما ظهر حساب آخر يحمل اسم أبرار إسماعيل هنية، ويستخدم المعرّف "@ABRAR7OCT". ونشط هذا الحساب بكثرة بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران، مستغلًا الحادثة لجمع أكبر قدر ممكن من المتابعين والتفاعلات.


وبمراجعة نشاط الحساب قبل اغتيال هنية، اتّضح أنّه يتشابه بشكل كبير مع الحسابات التي استغلّت الحرب لحصد التفاعل، حيث نشر أخبارًا ومشاهد بهدف كسب تعاطف المتابعين، بينما يواصل مشاركة محتوى يمدح "جماعة الحوثي" و"حزب الله" بشكل مستمر.


كما استغلّ حساب آخر اسم أبرار هنية، وبدأ بنشر محتوى حول هنية بعد اغتياله، بهدف جذب التفاعل على أساس أنّه يعود لابنته.


لكن الحساب قام بتغيير اسمه من أبرار إلى سناء هنية، زاعمًا أنّه يعود لابنته الحقيقية.


ومع ذلك، ظل المعرّف كما هو "@aprar_hanyh"، ما يؤكد أنّه حساب وهمي يسعى لاستغلال الحدث لكسب التفاعل.

منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

175 ألف شخص يموتون سنويًا في أوروبا بسبب الحر الشديد

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

تودي موجات الحر بأكثر من 175 ألف شخص سنويًا في أوروبا، حيث تسجل معدلات الحرارة ارتفاعًا بسرعة أكبر من بقية العالم، على ما ذكرت منظمة الصحة العالمية في أوروبا الخميس.


وأفادت المنظمة بأن من أصل نحو 489 ألف حالة وفاة مرتبطة بالحرارة سجلتها منظمة الصحة العالمية سنويًا بين عامي 2000 و2019، شهدت المنطقة الأوروبية 36% منها، أو 176 ألفًا و40 حالة وفاة في المعدل.


وأشارت المنظمة إلى أن درجات الحرارة في المنطقة "ترتفع بنحو ضعف المعدل العالمي المتوسط".


وتضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 دولة، بينها دول عدة في آسيا الوسطى.


زيادة في الوفيات المرتبطة بالحرارة

بدوره، قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه في بيان: "الناس يدفعون الثمن في نهاية المطاف". وبحسب منظمة الصحة العالمية، سُجلت زيادة بنسبة 30% في الوفيات المرتبطة بالحرارة في المنطقة على مدى العقدين الماضيين.


ولفت كلوغه إلى أن "درجات الحرارة القصوى تؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة، بما يشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والأوعية الدموية الدماغية والصحة العقلية والحالات المرتبطة بمرض السكري".


وأضاف المدير الإقليمي أن الحرارة الشديدة يمكن أن تشكل مشكلة خصوصًا لكبار السن، كما تمثّل "عبئًا إضافيًا" على النساء الحوامل.


وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن "الإجهاد الحراري" - الذي يحدث عندما لا يتمكن جسم الإنسان من الحفاظ على درجة حرارته - "هو السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالمناخ" في المنطقة.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن "يرتفع" عدد الوفيات المرتبطة بالحرارة في السنوات المقبلة نتيجة للاحترار المناخي.


وقال كلوغه: "سُجلت السنوات الثلاث الأكثر دفئاً على الإطلاق" في المنطقة "كلها منذ عام 2020، كما أن السنوات العشر الأكثر دفئاً سُجلت كلها منذ عام 2007".


في 25 يوليو/ يوليو، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن البشرية تعاني "وباء من الحرارة الشديدة"، داعيًا إلى اتخاذ إجراءات للحد من آثار موجات الحر التي اشتدت بسبب تغير المناخ.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 11:38 صباحًا - بتوقيت القدس

23 اقتحاماً للأقصى ومنع رفع الآذان بالإبراهيمي 43 وقتاً خلال الشهر المنصرم

رام الله -"القدس" دوت كوم

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية، إن الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس 23 مرة، ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل 43 وقتا في شهر تموز الماضي.


وأوضحت وزارة الأوقاف في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي"، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا خلال الشهر المنصرم من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، من حيث عدد الاقتحامات والمقتحمين، وإصدار مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة.


وأشارت إلى أن الشهر ذاته، شهد اقتحاما للمتطرف بن غفير للمسجد الأقصى، ودعا خلاله إلى تشجيع اقتحامات المستعمرين للمسجد وأداء طقوس تلمودية فيه، في محاولة لفرض سياسة جديدة لتغيير الوضع القائم في الأقصى.


وبينت الأوقاف في تقريرها أن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان 43 وقتًا، في الحرم الإبراهيمي، ضمن محاولاتها المتكررة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال واصلت اعتداءاتها على الحرم الابراهيمي، وذلك باقتحامه بشكل متكرر، واعتلاء سطحه، وعدم المسماح للمصلين والوافدين وموظفي الحرم من دخوله، كما أغلقت بوابته الشرقية.


وفي خطوة خطيرة، قامت قوات الاحتلال بسقف الجزء المكشوف من صحن الحرم الإبراهيمي الواقع في القسم المغتصب، والذي يعتبر المتنفس الوحيد للحرم ومصلى الإسحاقية على وجه الخصوص وذلك يوم الخميس الموافق 11/7/2024. 


وتم إزالة الاعتداء خلال 24 ساعة من تاريخه بجهود مشتركة من وزارة الأوقاف ومحافظة الخليل ومؤسساتها.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 11:27 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة طفل بحادث دراجة هوائية في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

توفي اليوم طفل (10 أعوام)، اليوم الأحد، نتيجة تعرضه لحادث دراجة هوائية في بلدة تفوح غرب الخليل.


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفل قد تعرض للسقوط أثناء قيادته لدراجة هوائية في البلدة قبل يومين مما أدى لارتطام رأسه بجدار، حيث نقل في حينها إلى المستشفى لتلقي العلاج وأعلن الأطباء عن وفاته صباح اليوم.


وأكد ارزيقات بأنه تم إبلاغ النيابة العامة وجهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة حسب الأصول.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 11:16 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل 23 شخصا وجرح العشرات بالفاشر بعد قصف شنه الدعم السريع

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة


قالت تنسيقية لجان المقاومة في الفاشر، المساندة للجيش السوداني إن 23 مدنيا قتلوا و60 آخرين أصيبوا، بقصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على عدد من أحياء مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور أمس السبت.


كما ذكرت حركة تحرير السودان المسلحة بدارفور أن القوات المشتركة المساندة للجيش السوداني ألحقت هزيمة بقوات الدعم السريع بالفاشر خلال معارك دارت بينهما في محاور مختلفة بالمدينة.


وقالت الحركة في بيان لها، إن القوات المشاركة طردت قوات الدعم السريع خارج المدينة.


دعوة لوقف القتال

في غضون ذلك، ذكرت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية المعروفة اختصارا بـ"تقدم" في بيان أن المجاعة بمخيم زمزم للنازحين جنوبي الفاشر -التي أُعلن عنها رسميا من قبل لجنة تابعة للأمم المتحدة- هي نتاج لتصاعد الصراع بين طرفي القتال، وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود، ودعت لإيقاف الحرب وإنهاء تلك المعاناة دون تأخير.


ويقترب القتال المحتدم بين الجيش والقوات المتحالفة معه من جهة وقوات الدعم السريع بالفاشر من شهره الخامس، وقد تسبب في سقوط آلاف القتلى والجرحى وفرار مئات الآلاف من المدينة.


ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وتقدر مصادر أخرى القتلى بعشرات الآلاف.



رياضة

الأحد 04 أغسطس 2024 11:10 صباحًا - بتوقيت القدس

أولمبياد باريس: إيمان خليف تضمن أول ميدالية للجزائر

وكالات

ضمنت الملاكمة إيمان خليف التي وجدت نفسها على مضض في قلب جدلية كبيرة حول هويتها الجنسية، أوّل ميدالية للجزائر في أولمبياد باريس، بعد تغلبها على المجرية آنا لوكا هاموري السبت بالنقاط في ربع نهائي وزن 66 كلغم.


وباتت خليف (25 عاما) في زوبعة من الاتهامات شكّكت بأهليتها في المشاركة، بعد إيقافها في بطولة العالم العام الماضي من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة والسماح لها بالمشاركة في الألعاب من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.


وقالت خليف بعد فوزها بإجماع الحكام "هذه قضية كرامة وشرف كل امرأة أو أنثى. الشعب العربي كله يعرفني منذ سنوات. منذ سنوات وأنا ألاكم في مسابقات الاتحاد الدولي الذي ظلمني. لكن أنا عندي الله."


وبتأهلّها إلى نصف النهائي، ضمنت خليف على الأقل ميدالية برونزية. ستلاقي خليف التي حلّت خامسة في أولمبياد طوكيو صيف 2021، التايلاندية جانجيم سوانافينغ المصنفة ثامنة.


وأثار نزال خليف في دور الـ16 مع منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني والذي لم يستمر سوى 46 ثانية بسبب انسحاب الأخيرة، إضافة إلى التايوانية يو تينغ لين خلافا حادا لأن كلاهما تم استبعادهما من بطولة العالم العام الماضي بعد فشلهما في تلبية معايير الأهلية.


واستُبعِد الاتحاد الدولي للملاكمة من اللجنة الأولمبية الدولية العام الماضي في أعقاب نزاع مرير، مرتبط بالحوكمة والمالية والأخلاقيات، بين باخ ورئيس الأول الروسي عمر كريمليف، ما يعني أن الهيئة الأولمبية الدولية تتحمل مسؤولية تنظيم الملاكمة في ألعاب باريس.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 10:56 صباحًا - بتوقيت القدس

معتقلو غزة في "عوفر".. أجساد منهكة باتت فريسة للمرض

رام الله -"القدس" دوت كوم

وثقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، شهادات مروعة عن معاناة معتقلي قطاع غزة في سجن "عوفر".


وروى المعتقلون: محمد جاموس (44 عاما)، وفادي عياد (39 عاما)، وفادي هويدي (38 عاما)، لمحامي هيئة شؤون الأسرى الذي تمكن من زيارتهم نهاية الأسبوع الماضي في عوفر، ما يتعرضون له من تعذيب وتنكيل منذ لحظة اعتقالهم خلال نقلهم وصولا إلى المعتقل.


وقال المعتقلون: "ما تعرضنا له فاشية حقيقية، تعرية من الملابس، ضرب وتعذيب وتنكيل، تقييد الأيدي والأرجل، تعصيب العينين".


وأضافوا: الجنود عبارة عن وحوش مسعورة، تلذذوا بجوعنا وعطشنا وصراخنا ومرضنا، حتى أننا لا نصدق أننا لا زلنا اليوم على قيد الحياة.


وأشاروا إلى أن "رحلة الموت" تبدأ من لحظة الاعتقال، مروراً بالنقل في العربات والشاحنات العسكرية، حيث يتعرض كافة المعتقلون من غزة إلى الإهانة والشتائم والتعذيب القاسي، وصولاً إلى المعتقلات، التي تمنينا أن تبتلعنا الأرض قبل أن ننقل إليها من هول ما تعرضنا له من حقد وجنون.


وقال المعتقلون إنهم يتعرضون للتنكيل بشتى الوسائل والطرق، "كسرت عظامنا وفتحت رؤوسنا وسالت الدماء من كل أجسادنا، وعندما نقلنا للمستشفيات بدأ فصل جديد من مسلسل تعذيبنا وقتلنا، لدرجة أن عقولنا لم تستوعب ما يحدث وما نتعرض له".


وأضافوا: "منذ اعتقالنا نقضي معظم وقتنا جالسين على أقدامنا أو منبطحين على بطوننا، ومهما مورس بحقنا من تعذيب لا يحق لنا التعبير عن وجعنا وألمنا، كما استخدمت الكلاب في الاعتداء علينا وترهيبنا، إضافة الى الغاز السام وغاز الفلفل الذي يضخ داخل غرفنا دون أي سبب. ولا نبالغ إذا قلنا إن غالبية أسرى غزة فقدوا الوعي مرات عديدة تحت الضرب، وكنا شاهدين على ارتقاء شهداء تحت التعذيب كحالة المعتقل الشهيد إسلام سرساوي".


وتابعوا: "اليوم جميعنا مرضى، أنهكت أجسادنا، وبتنا فريسة للمرض والاصابات جراء الضرب والتعذيب، لا يقدم لنا العلاج ولا الأدوية، لكن رغم كل الظروف البائسة، لا زلنا نتمسك بأمل أن نعود الى أسرنا وعائلاتنا أحياء".

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:55 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب: هاريس لا تمتلك القدرات الذهنية لمناظرتي

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

امتدت الخلافات بين المرشحيْن لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية، الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، إلى المناظرة المرتقبة بينهما، إذ وصفت هاريس ترامب بأنه خائف وردّ بدوره بأن منافسته لا تمتلك القدرات الذهنية لخوض مناظرة حقيقية ضده.


وأعلن ترامب الجمعة أنه اتفق مع شبكة "فوكس نيوز" لتنظيم مناظرة مع هاريس في الرابع من سبتمبر/أيلول، لكن نائبة الرئيس جو بايدن لم توافق، وكانت قد ضمنت منذ الجمعة بطاقة الترشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي بحصدها تأييد أكثر من نصف مندوبيه في تصويت أجري عبر الإنترنت.


فبعدما اتهمت الملياردير الجمهوري بأنه "خائف"، قالت حملة هاريس إن على ترامب الالتزام بالموعد المحدد سابقا لمناظرته مع بايدن على شبكة "إيه بي سي".


وكتبت هاريس عبر منصة إكس "سأكون حاضرة في 10 سبتمبر/أيلول، كما وافق سابقا.. آمل أن أراه".


لكن ترامب رد السبت على موقف نائبة الرئيس بالقول إنها "لا تمتلك القدرات الذهنية لخوض مناظرة حقيقية ضدي.. سأراها في الرابع من سبتمبر/أيلول، أو لن أراها على الإطلاق".


وكان مايكل تايلر مدير التواصل في حملة هاريس قال -أمس السبت- إن على ترامب "أن يقلع عن هذه اللعبة، وأن يحضر إلى المناظرة التي تعهّد المشاركة فيها في العاشر من سبتمبر/أيلول".


وكان بايدن البالغ 81 عاما قد انسحب من السباق الرئاسي قبل أسبوعين بعد أدائه الكارثي في مناظرة أولى مع ترامب على شبكة "سي إن إن" في يونيو/حزيران الماضي.


جولة في ولايات مفصلية

ويسعى ترامب إلى استعادة تقدمه، إذ منذ إعلان انسحاب بايدن تستفيد هاريس من زخم أكبر أتاح لها جمع تبرعات تخطت تلك التي جمعها خصمها، إضافة إلى تحقيقها نتائج أفضل في الاستطلاعات.


وشارك الرئيس السابق عصر أمس في تجمّع انتخابي في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا مع جي دي فانس؛ مرشّحه لمنصب نائب الرئيس.


وهاجم ترامب هاريس السيناتورة السابقة عن ولاية كاليفورنيا واصفا إياها بـ"المدعية العامة الماركسية" و"اليسارية المتطرفة المخبولة" وقائلا إنها "فيلم رعب، ستدمر بلادنا".


كما استحضر مواضيعه المفضلة التي من شأنها برأيه أن تهدد الولايات المتحدة، وتتمثل في الهجرة غير المنضبطة والجريمة ومخاطر "الحرب العالمية الثالثة" و"الكساد مثلما حصل عام 1929″.


ويفترض أن تقبل هاريس رسميا في الأيام المقبلة ترشيح الحزب الديمقراطي لها للرئاسة التي ستجرى انتخاباتها في نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد انتهاء تصويت المندوبين المرتقب أن يختتم غدا الاثنين.


كذلك يفترض أن تختار هاريس في الأيام المقبلة شخصية لتولّي منصب نائب الرئيس في حال فازت بالرئاسة.


وينطلق الثنائي بعد ذلك بدءا من الثلاثاء في جولة تشمل ما لا يقل عن 7 ولايات مفصلية خلال 5 أيام، وفق ما أعلنت حملتها.



اقتصاد

الأحد 04 أغسطس 2024 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

وول ستريت جورنال: المركزي الأميركي أمام معضلة اقتصادية أوسع

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

على مدى عامين تقريبا، ركز الاحتياطي الفدرالي والبيت الأبيض بشكل مكثف على مكافحة التضخم المرتفع، وهو أولوية توجه سياسة الاقتصاد وتوقعات الأسواق.


ومع ذلك، تغير المشهد بشكل درامي مع إصدار تقرير الوظائف لشهر يوليو/تموز، الذي قدم مخاوف جديدة بشأن صحة سوق العمل.


هذا التحول المفاجئ وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" يبرز معضلة اقتصادية أوسع تتمثل في تحقيق التوازن بين السيطرة على التضخم والحفاظ على مستويات التوظيف القوية.


ميزان البطالة والاستقرار الاقتصادي

وقالت "وول ستريت جورنال" إنه وفي تطور غير متوقع، أصبح سوق العمل محور قلق رئيسيا للمسؤولين.


حيث كشف تقرير الوظائف لشهر يوليو/تموز عن زيادة غير متوقعة في معدل البطالة، الذي ارتفع إلى 4.3% من 4.1% في يونيو/تموز و3.7% في بداية العام.


هذه الزيادة، إلى جانب أداء التوظيف الضعيف، أثارت تساؤلات حول قوة الاقتصاد وتوجهاته المستقبلية وفق ما أكدته الصحيفة.


وأعرب رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو أوستان جولسبي عن أهمية الموقف، قائلا: "الآن السؤال هو ما إذا كنا نستقر عند مستوى التوظيف الكامل، أو ما إذا كنا نتجاوز مستوى التوظيف الكامل. هذه مسألة حاسمة".


وبينما ركز الاحتياطي الفدرالي على تحقيق "هبوط سلس" (خفض التضخم بدون التسبب في تباطؤ اقتصادي كبير) تشير البيانات الأخيرة إلى أن الظروف الاقتصادية قد تتطور أسرع من المتوقع.


حيث تظهر البيانات الأخيرة تباطؤا أكثر وضوحا في سوق العمل مقارنة بما كان متوقعا سابقا، وهذا ما قد يعقد إستراتيجية الاحتياطي الفدرالي في المستقبل، وفقا للصحيفة.


ويواجه مسؤولو الاحتياطي الفدرالي تحديا في تعديل سياساتهم وفقا لهذا المشهد المتغير. وقد أدت الزيادة الأخيرة في معدل البطالة، إلى جانب تباطؤ نمو الوظائف، إلى تساؤل العديد حول ما إذا كانت سياسات الفائدة الحالية للاحتياطي الفدرالي كافية لمعالجة هذه القضايا الناشئة.


وينقسم المحللون حول حجم التعديل اللازم وفق ما ذكرته وول ستريت، حيث يدعو البعض إلى تقليص تدريجي في معدلات الفائدة لتجنب تفاقم الضعف الاقتصادي المحتمل. وستكون التحركات المقبلة للاحتياطي الفدرالي حاسمة في تحديد ما إذا كان بإمكانهم إدارة الانتقال السلس من موقفهم السابق في مكافحة التضخم إلى موقف يدعم الاستقرار والنمو الاقتصادي.


تداعيات سياسية للغموض الاقتصادي

واستجاب سوق السندات بالفعل لتوقعات تعديلات السياسات من قبل الاحتياطي الفدرالي، مع انتعاش أدى إلى خفض تكاليف الاقتراض.


وانخفض معدل الرهن العقاري لمدة 30 عاما إلى 6.4% يوم الجمعة من 6.86% قبل أسبوع، وهو ما يعكس تفاؤل المستثمرين بشأن تخفيضات الفائدة المستقبلية.


ويمكن أن يحفز هذا الانخفاض في معدلات الرهن العقاري الطلبَ على الإسكان ويوفر بعض الإغاثة الاقتصادية، ما قد يعوض بعض التأثيرات السلبية من ضعف سوق العمل الحالي.


ومع ذلك، يظل تراجع سوق الأسهم المستمر خطرا كبيرا وفقا للصحيفة، حيث اعتمد الانتعاش الاقتصادي بعد الجائحة بشكل كبير على أسعار الأصول القوية ونمو الدخل، وأي انخفاض كبير في هذه المجالات قد يجهد الاقتصاد أكثر.


ووفقا لوول ستريت جورنال فإن التداعيات السياسية للوضع الاقتصادي تعد ذات أهمية كبيرة. فقد يؤثر التباطؤ على سباق الرئاسة بين الرئيس السابق دونالد ترامب وكامالا هاريس نائبة الرئيس بايدن.


واستغلت حملة ترامب تقرير الوظائف، واصفة إياه بـ"تقرير وظائف بـ5 إنذارات"، وبأنه دليل على حدوث ركود محتمل.


وأشار مارك سومرلين، الاقتصادي الذي قدم المشورة للرئيس جورج بوش الابن، إلى أنه "إذا انقلب الاقتصاد، فإن فرص هاريس في أن تصبح رئيسة ستتضاءل".


وتعكس هذه المشاعر قلقا أوسع من أن عدم الاستقرار الاقتصادي قد يؤثر على شعور الناخبين ونتائج الانتخابات وفقا لذات المصدر.


وبينما لا يزال معدل البطالة منخفضا تاريخيا مقارنة بالركودات السابقة، قد تؤثر الاتجاهات الأخيرة وتأثيراتها على الاقتصاد الأوسع بشكل كبير على الانتخابات الرئاسية المقبلة.


ورغم المخاوف الحالية، تقول الصحيفة إنه لا يمكن وصف سوق العمل بأنه ضعيف بعد. حيث لا يزال هناك المزيد من فرص العمل مقارنة بالعمال العاطلين عن العمل، وقد ظلت عمليات التسريح منخفضة نسبيا.


وأشار الرئيس بايدن في وقت سابق إلى الجوانب الإيجابية لسوق العمل، ملاحظا أن ما يقرب من 16 مليون وظيفة قد تم إنشاؤها منذ توليه وهاريس منصبهما.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:19 صباحًا - بتوقيت القدس

يوميات شعب يتحدى الموت

يدون الشعب الفلسطيني على سبورة التاريخ يومياته الكفاحية والنضالية، التي يخطها بمداد من ذهب ، وهو يقدم واجب الوفاء نحو الوطن ، فتتاقطر قوافل الشهداء والجرحى والاسرى والمرضى ، جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية ، فلا يكاد يمر يوم من دون ان تخلو مدونة هذا الشعب من الشهداء الذين يروون بدمائهم الزكية ثرى وتراب الوطن الطاهر ..


قدمت طولكرم يوم امس تسعة من الشهداء الذين راحوا ضحية لضربتين جويتين غادرتين ، قامت بهما طائرات الاحتلال ، تماما كما فعلت في قصفها لمدرستين مزدحمتين بالنازحين هما الحمامة والهدى في حي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة ، مما أدى إلى استشهاد سبعة عشر مواطنا ، واصابة العشرات بجروح ..


هذه القوافل التي تمر من الشهداء يوميا ، يقدمها الشعب الفلسطيني كعربون محبة وفداء وانتماء للوطن ، وهي ضريبة المؤمنين بحتمية النصر والعدالة التي يجب ان تسود في نهاية المطاف ، وستبقى مدونة يوميات هذا الشعب راسخة ومحفورة بالأذهان ، ليستلهم منها الابناء والاحفاد رسالة الصمود والتحدي والمقاومة ، وهم يحثون الخطى على المبادرة لاخذ دفة القيادة ، لانه من الصعب عليهم ان ينسحبوا من هذا التحدي ، الذي تسعى اسرائيل من خلاله لطمس المعالم الوطنية والثقافية والدينية والحضارية لشعبنا ، في محاولة لتمرير مشروع الصهيونية ، والدولة العبرية واستباحة كل ما هو فلسطيني ، إلا ان شبان الغد قادرون على التصدي والوقوف بوجه كل المحاولات والأطماع الصهيونية ..


ان يوميات الشعب الفلسطيني الذي يتحدى الموت ولا يخاف منه على الإطلاق ، هي يوميات تبعث على الفخر والاعتزاز بكافة ابناء شعبنا ، في كل اماكن تواجدهم ، حيث تم التعبير يوم امس عن اكبر وأوسع حملة تضامن مع قضية غزة والعدوان عليها والاسرى والهجمة الاسرائيلية الشرسة ضدهم ، الأمر الذي يرفع ويزيد من قيمة الوعي في ذاكرة هذا الشعب الذي لا يمكن ان يتنازل عن ثوابته الوطنية التي تعزز نضاله من اجل تحصيل كافة حقوقه وفي مقدمتها حق العودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ..


الرهان على الفشل او التعب أو الاستسلام والانسحاب ، هو رهان إسرائيلي وأميركي فاشل ، من خلال التلويح بما يسمى الضغط العسكري والمباهاة باغتيال الفلسطينيين ، لان المقاومة ومن خلفها شعبنا ، ضربت اروع الأمثال في الصمود ، رغم النكبات والأزمات والجوع والمرض والشهادة ، وهدم المنازل ونقص الخدمات والمساعدات وانقطاع المياه والكهرباء ، ورحلة النزوح التي تؤكد على نكبة دائمة لشعبنا لم تتوقف منذ عام ١٩٤٨ ، وما ارسال وفد من الموساد والشاباك امس إلى القاهرة إلا مناورة اسرائيلية جديدة من نتانياهو الذي لا يريد على الإطلاق وقف اطلاق النار ، بل مواصلة العدوان ، على أمل ان يرفع شعبنا الراية البيضاء ، لكن ذلك لن يحصل حتى لو استمرت الحرب عشرات السنوات ..


تدرك إسرائيل جيدا انها تخوض حرب انتقام ضد الشعب الفلسطيني وهي ماضية بها في محاولة لابادة اكبر عدد ممكن من الفلسطينيين ، الذين ينظر اليهم العالم اليوم بصمت دون ان يحرك ساكنا ، لوقف هذه الابادة ، ولم يعد من وسيلة امام شعبنا بعد ان اغلقت امامه كافة الابواب والنوافذ ورغم نداءات الاستغاثة ، إلا ان مدونة يومياته لن تغلق وستبقى مفتوحة على مصراعيها لترصد يوميا مزيدا من الشهداء والجرحى والاسرى ، حتى يأتي الفرج بحلول من السماء ..

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:18 صباحًا - بتوقيت القدس

التطرف والتفوّق لدى المستعمرة

لم تتأثر مواقف أغلبية المجتمع الإسرائيلي من الوقائع والأحداث الجارية، ومن سياسات نتنياهو وفريقه الائتلافي الحزبي، الذي نجح في العمل نحو كسر قواعد الاشتباك، وتجاوز الخطوط الحمراء، وتوسيع جبهة المواجهة، ونقلها من فلسطين إلى خارجها، خدمة لمصلحته الشخصية الأنانية الضيقة، وتعزيزاً لبقاء حكومته واستمرارية نهجها العدواني المتطرف، والعمل على زجّ الولايات المتحدة في مغامراته السياسية المتطرفة، حيث استجابت الإدارة الأميركية لتوجهاته، وحشدت القوات، وجلبت الأساطيل نحو المنطقة، لمواجهة إيران والفصائل العربية المقاومة الحليفة، دعماً لنتنياهو وحكومته ومغامراته.


صوت المطالبة الإسرائيلية بوقف إطلاق النار ما زال محدوداً، بل ودعوات معالجة القضية الفلسطينية لدى الإسرائيليين تكاد تكون معدومة، فالاحتجاجات والتظاهرات تتناول قضاياهم الداخلية، ولم ترتقِ ولم تصل إلى مستوى تناول معاناة الشعب الفلسطيني المذوبح الموجوع النازف على يد جيش الاحتلال في الضفة والقطاع، بشكلٍ همجيٍّ فاشيٍّ عنصريٍّ متطرف.


ليبرمان، أحد قيادات المعارضة، يدعو إلى اعتقال الشيخ عكرمة صبري فوراً، حتى يتمَّ ردعُ أي شخص أو فئة يمكن أن تتحرك ضد الخيارات الإسرائيلية. يدعو حكومة نتنياهو إلى اعتقال الشيخ الهرم، على خلفية التأبين وصلاة الجنازة والرحمة للشهيد إسماعيل هنية، فهل ثمة تطرف وعقلية متخلفة متطرفة، مسكونة بالخوف والقلق والعنصرية والعداء لكل ما هو فلسطيني، أكثر من ذلك؟!


جدعون ساعر، أحد قيادات المعارضة، يدعو ويُحرّض الحكومة ويدعوها للهجوم على إيران ولبنان، قبل أن تتحرك أيّ جهةٍ ضد المستعمرة، أي أنه يدعو للمبادرة إلى تفجير الحرب، وأن تكون المستعمرة هي البادئة، بهدف إيجاد الخلل والضعف لدى الطرف الآخر. إنهم جاهزون للحرب ويعملون لأجلها، ما يُدلل بشكل قاطع على أن التوتر وعدم الاستقرار في منطقتنا يعود إلى وجود المستعمرة وسياساتها وأطماعها التوسعية، ونزعات القتل والتدمير لديها، فهي التي لا تزال تحتل أراضي ثلاثة بلدان عربية، وتمارس القتل المفتوح بلا حدود.


ما يقوله ويدعو إليه ليبرمان وساعر يعكسان المزاج والمناخ السائدَين لدى أغلبية المجتمع الإسرائيلي الذي لا يراعي أيّ قتل للشباب والنساء والأطفال وكبار السن، أو أيّ مُحرمات، فالاستفتاء الذي أجرته صحيفة معاريف العبرية أعطى حصيلة بأن 69 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون عمليات الاغتيال، حتى لو كانت نتيجتها تعطيل صفقة تبادل الأسرى، وعدم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.


جموح إسرائيلي لن يوقفه ولن تردعه المعطيات الجارية، وهو يحتاج إلى "لطمات" سياسية وعملية، حتى يستيقظ من أحلام أطماعه، وأوهام تفوّقه الدائم، ونظرته المرضية الدونية للفلسطينيين والعرب والمسلمين والمسيحيين.


ما يقوله ويدعو إليه ليبرمان وساعر يعكسان المزاج والمناخ السائدَين لدى أغلبية المجتمع الإسرائيلي، الذي لا يراعي أيّ قتلٍ للشباب والنساء والأطفال وكبار السن، أو أيّ مُحرمات.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:17 صباحًا - بتوقيت القدس

جثامين متفحمة في طولكرم.. ذات المجرم وذات الطائرات

هذه المرة ليست في غزة، بل في طولكرم التي شهدت بالأمس عمليتي اغتيال نفذتها قوات الاحتلال، وارتقى على ‏إثرها تسعة شهداء، الأولى في ساعات الصباح الباكر حين قصفت مركبة كان يستقلها الشبان، ‏فاحترقت وتفحمت أجسادهم، ولم يستطع أحد من الأقارب التعرف على من كان في المركبة من ‏شدة النيران التي أتت على الأجساد في مشهد يدمي القلب ويوجع الروح، ثم أتبعها بساعات قليلة ‏عملية استهداف أُخرى ارتقى على إثر العمليتين تسعة شهداء، في أوج الصباح، وقد غطت سحابة ‏الحزن قلوبنا لمشاهد الأجساد المحترقة والمتفحمة. ‏


شهداء احترقت أجسادهم بفعل القصف، واحتاج الأمر ساعات حتى تمكن ذووهم من الاستدلال عليهم ‏من خلال بعض ما كان بحوزتهم، وليس من خلال ملامحهم وتقاسيم وجوههم التي غابت، فقد ‏احترقت الوجوه والأجساد تفحمت، وعلى الفور خرجت الادعاءات بأن الاحتلال تصدى لهم أثناء ‏توجههم لتنفيذ عملية، وتباهى بهذه العملية المجرمة التي حدثت بحق شبان في عمر الورد، لم ‏تتجاوز أعمارهم مطلع العقد الثاني، فأودت بحياتهم وارتقوا شهداء على يد جنود الاحتلال.‏


بين غزة وطولكرم مشاهد الموت والقصف والاغتيال واحدة، فالعدو واحد، والاحتلال يواصل ‏حربه في قطاع غزة كما يواصلها في الضفة الفلسطينية والقدس، في ظل انحياز أمريكا المتواصل ‏والدعم الدولي المريب، وهذا ما يدفع حكومة ‏الحرب لمواصلة عملياتها الإجرامية، ومواصلة قتلها المنظم كما في كل المشاهد والصور التي ‏نراها.‏


مشاهد الأجساد المتفحمة في طولكرم تُعبر عن نوايا الاحتلال بتوسيع رقعة الإبادة الجماعية ‏لشعبنا الفلسطيني، وليس هناك ما هو أوضح من ذلك، فهذا التصعيد الدموي ينبئ بما يخطط له ‏الاحتلال، وبما تريده حكومة نتنياهو، وبما تمارسه على الأرض من قتل وقصف وقضم وضم ‏وتهويد وبناء مستوطنات وحصار اقتصادي وتقطيع أوصال المدن عن بعضها، وتضييق سبل ‏العيش، وفرض واقع مستحيل يحقق غايات الاحتلال وسياساته العنصرية المتطرفة، ووسط هذا ‏يقول الفلسطيني "أتراها ضاقت علينا وحدنا؟!"، ويظل يبحث عن صوت العدالة الغائب رغبة في ‏النجاة والحياة بكرامة وحرية واستقلال‎.‎


التصعيد المترافق مع حرب الإبادة في غزة بدأ منذ اليوم الأول للحرب، فلم تسلم قرية أو مدينة ‏أو مخيم، بل أن الاعتداءات متواصلة كل يوم، ليل نهار، وهي تترافق مع عمليات الاستيطان ‏والنهب وسرقة الأرض، وهذا كله يأتي ضمن سياسة معروفة يسعى لتنفيذها الاحتلال في الضفة ‏وغزة والقدس، فهم يريدون طمس الهوية والوجود الفلسطيني، والسيطرة على الرواية والتاريخ، وبسط ‏النفوذ التام من خلال سياسات عنصرية في مقدمتها دفع المستوطنين للسيطرة على الأرض، سواء أ‏كانت جماعات رعوية أم زراعية، وقتل أكبر عدد من الفلسطينيين واعتقالهم، سعيًا للتهجير الذي ‏يصطدم بعنفوان البقاء الفلسطيني، الرافض لكل أساليب التهجير، المصرّ على البقاء فوق أرضه ‏ووطنه، المؤمن بحقه الطبيعي والتاريخي.‏


تصعيد في طولكرم وآخر في نابلس، وتطهير عرقي في غزة يجري منذ عشرة أشهر، ‏واستعلاء وصل الاعتداء على الشيخ الجليل، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، ‏بالتحقيق وفرض إجراءات قمعية بحقه، كما يقومون بفرض إجراءاتهم القمعية على كل ‏المقدسيين، بالتنكيل والضرب ومنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى وبالاعتقال والتعذيب، ‏وغيرها من وسائل وأساليب الهدف منها تضييق الخناق على أهلنا في القدس.‏


القدس وغزة والضفة وحدة جغرافية واحدة، أراد أن يفهم نتنياهو وحكومته، أم لم يريدوا، فلن ‏يغيروا في ديموغرافيا الوجود مهما ابتدعوا من وسائل، وعلى العالم أن يصحُوَ من غفلته، وأن ‏يعمل على تطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. فلا شيء ‏أقل يمكن أن يوقف هذا الصراع، ولن تحقق سياسات فرض الأمر الواقع شيئًا، فالحق لا يسقط ‏والشعوب تنتصر حتمًا.‏


.........

التصعيد المترافق مع حرب الإبادة في غزة بدأ منذ اليوم الأول للحرب، فلم تسلم قرية أو مدينة ‏أو مخيم، بل إن الاعتداءات متواصلة كل يوم، ليل نهار، وهي تترافق مع عمليات الاستيطان ‏والنهب وسرقة الأرض.

أقلام وأراء

الأحد 04 أغسطس 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

الأحد الثامن عشر من الزمن العادي ب

يبدأ الفصل السادس من إنجيل يوحنا بعطية غير متوقعة واستثنائية. يُطعم يسوع الجمع بفيض من الخبز بحيث يكون لدى الجميع ما يكفيهم. ويؤكد الإنجيلي على أن الجميع قد أكلوا حتى شبعوا، وجُمعت اثنتا عشرة سلة مما فضل من الخبز (يوحنا 6: 12-13).


هذا المبدأ المتجذّر في وهب العطية يتخلل كل مشهد رئيسي في إنجيل يوحنا: من العرس في قانا الجليل إلى الماء الحي الذي قُدّم للمرأة السامرية، ومن شفاء الرجل الأعمى منذ مولده إلى إحياء لَعازَر، تبدأ كل لحظة بعطية ونعمة تُمنح بلا مقابل لجميع الذين يقابلهم يسوع.


في صميم إيماننا عطيّة الله. ومع ذلك، يشكل هذا تحديًا كبيرًا في علاقتنا معه. ويتضح هذا في إنجيل الأحد الماضي حين سأل يسوع فيلبُّس من أين يمكنهم شراء خبز لإطعام الجمع. فأجابه إجابة مبنية على المنطق المعتاد والمحصور: حتى المبلغ الكبير من المال لن يكون كافيًا لإطعام هذا الجمع الغفير (يوحنا 6: 5-7).


ويعكس هذا الحدث المنطق الشائع الذي نطبقه على علاقتنا مع الله: إذا رغبنا في شيء ما، فعلينا أن نكتسبه، أو نشتريه، أو نستحقه. أما إذا فشلنا فنميل إلى إلقاء اللوم على أنفسنا. وغالبًا ما تحصر هذه العقلية حياتنا. فهي تتناقض مع منطق الله، لأن منطقنا يتمحور حول الذات. فهو لا يبدأ بالعطاء بل بالأخذ، وبإشباع احتياجاتنا ورغباتنا.


يؤكد إنجيل اليوم على هذا، فبعد أن شبع الجمع بحثوا عن يسوع مرة أخرى، لكن سعيهم كان مدفوعًا باحتياجاتهم الخاصة: "أَنتُم تَطلُبونَني، لا لِأَنَّكم رَأَيتُمُ الآيات: بلِ لِأَنَّكم أَكَلتُمُ الخُبزَ وشَبِعتُم." (يوحنا 6: 26). تسعى الحيوانات لتلبية ما تحتاجه، أما البشر فيتوقون إلى ما هو أكثر من ذلك: جوهر أعمق يغذي الروح ويملأ الحياة، ويتجاوز مجرد إشباع الجوع الجسدي.


وهكذا، تأتي العطية قبل الحاجة، وتصوغها بدلًا من أن تكبتها. إنها توسع نطاق رغباتنا، وترشدنا ليس لإشباع شهواتنا بل لتبني علاقة تتّسم بالسخاء والصداقة.


ومع ذلك، عند مواجهة هذا المنظور الأوسع، يظهر من جديد منطق الاستحقاق والمكافأة. فعندما دعا يسوع الناس إلى السعي وراء ما يمنحهم الحياة الأبدية، تساءلوا على الفور عما يجب أن يفعلوه (يوحنا 6: 27-28). يقدم يسوع نهجًا مختلفًا لا يقوم على الجهد الشخصي أو الاستحقاق بل على الإيمان. نحن مدعوون لإتمام عمل الله، وذلك من خلال إيماننا (يوحنا 6: 29).


إن عمل الله هو أن نؤمن لأننا بالإيمان نفتح حياتنا لله ليعمل من خلالنا، فيملأ حياتنا بفيض نعمه ويمنحنا بركة أن نعيش علاقة حقيقية معه.


في إنجيل اليوم، يُرمز إلى هذين المنطقين بشاطئ البحيرة (يوحنا 6: 25) وعبور التلاميذ. فالإيمان ليس مجرد عمل فكري بل هو عبور مستمر بين منظورين وخيارين: أحدهما يبدأ بعطية الله والآخر من ذواتنا وبحثنا، أحدهما متجذّر في أعمالنا والآخر في عمل الله فينا، أحدهما يُعنى بحاجاتنا البسيطة والآخر منفتح على رغبات الله من أجلنا وعظمة محبته لنا.


أولئك الذين يصغون لكلمته قادرون على اجتياز هذا العبور والوصول إلى الشاطئ حيث ينتظر الله أن يحقق عمله الإلهي في داخلهم.