أقلام وأراء

الإثنين 05 أغسطس 2024 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

في تحوّل إسرائيل نحو الفاشيّة

تمثّل التحولات الجارية في إسرائيل منذ انتخاباتها في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وخصوصاً بعد السابع من أكتوبر (2023)، أمراً أكبر بكثير من مجرّد تعاظم الطابع العنصري الشوفيني للحركة الصهيونية، وأكبر بكثير من تصاعد العدوانية العسكرية، ومن تفاقم تأثير الصهيونية الدينية، لأنها تمثّل تحولاتٍ أعمق من تغييرات على مستوى القيادات السياسية والعسكرية، بل تشمل غالبية المجتمع الإسرائيلي اليهودي.


إنها تحوّلات نحو الفاشيّة، وتمثل المستعمرات الاستيطانية في الضفة الغربية إحدى أهم قواعد التحولات الجارية ومحفّزاتها، وهي تحولاتٌ لم نر ما يماثلها، على مستوى مجمل القيادة السياسية والمجتمع إلا في نموذج صعود القومية المتطرّفة في ألمانيا قبيل الحرب العالمية الثانية. وبكلمات أخرى، ليست إسرائيل التي نراها اليوم مجرد كيان استعماري استيطاني يمارس الاحتلال الأطول في التاريخ الحديث، ويحاول تخليد التطهير العرقي الذي ارتكبه ضد الشعب الفلسطيني عام 1948، بل ويوسّعه، وليست مجرّد نظام الأبارتهايد والتمييز العنصري الأسوأ في تاريخ البشرية الحديث، بل هي أكثر من ذلك كله، لأنها تمثل تحوّلاً نحو أيديولوجية وممارسات لا يمكن تصنيفها إلا أنها فاشية، وقد اكتسبت هذه التحوّلات تسارعاً غير مسبوق منذ السابع من أكتوبر.


ويمثل صعود الأصولية الدينية اليهودية عنصر دفع كبيراً في ذلك الاتجاه، ليس فقط بسبب تطرّفها الشديد، بل لأن عنصريتها تنسجم تماماً مع عنصرية الحركة الصهيونية التي تفترض تفوّق العرق اليهودي وسياديّته في فلسطين، وتنفي وجود الآخر، بل يمكن القول إن عنصرية الفكر الصهيوني هي التربة الخصبة التي تترعرع فيها الأيديولوجية الفاشية، إذ ما هو الفرق، في نهاية المطاف، بين القول بتفوق العرق "الآري" والايمان بتفوّق العرق "اليهودي"؟


مثلت الممارسات الوحشية والقمعية الانتقامية في قطاع غزّة تعبيراً صارخاً عن السلوك الفاشي، بما في ذلك التدمير الهمجي للبنية التحتية، وشبكات المياه والكهرباء والمجاري، والمدارس، والمستشفيات والعيادات الطبية وجميع الجامعات، ونسف وتدمير ما قد لا يقل عن 90% من مساكن غزّة وبيوتها. كما كان القتل الجماعي بالقصف لأحياء وعائلات بأكملها وللمدنيين العزّل، من دون سبب أو مبرّر، نموذجاً آخر طاولت آثاره ما لا يقل عن 50 ألف شهيد، منهم 17 ألف طفل. غير أن النموذج الأكثر تعبيراً كان عمليات الإعدام الميدانية لمئات وربما آلاف الفلسطينيين، ودفن بعضهم أحياء وأيديهم مقيّدة في مقابر جماعية، بالإضافة إلى المعاملة اللاإنسانية للأسرى والمعتقلين، بتعريتهم وضربهم وتعذيبهم، وإهانة كرامتهم.


ولا يقل خطورة عن ذلك كله الترويع والتخويف النفسي الذي يتعرّض له جميع سكان غزّة، رجالاً ونساء وأطفالاً، وترحيلهم المرّة تلو الأخرى، ومن ثم قصفهم المرّة تلو الأخرى، وإشاعة شعور عارم لديهم بانعدام مطلق للأمان ولمقوّمات الحياة. ويضاف إلى ذلك استخدام سلاح التجويع والقتل البطيء، والسماح بانتشار الأوبئة الخطيرة، كالتهاب الكبد الوبائي، والسحايا، وربما لاحقا شلل الأطفال والكوليرا، بحرمان الناس من المياه الصالحة للشرب، والغذاء والخدمات الصحية والطبية.


وجاء ما انكشف من ممارسات التعذيب ضد الأسرى والأسيرات في السجون، وكثير لم يكشف بعد، ليؤكّد أن هذه الممارسات، بما في ذلك ارتكاب الجرائم الجنسية والاغتصاب الجماعي والمتكرّر للأسرى، لا يقوم بها إلا من تربّوا على الفكر الفاشي الإجرامي أو حمله. وحتى عندما حاول الجيش، وقادة إسرائيليون، من خلال الشرطة العسكرية، حماية من ارتكبوا هذه الجرائم، من محاسبة محكمة الجنايات الدولية، عبر إجراء تحقيقات شكلية معهم لادّعاء احترام إسرائيل القانون، تصدّى قادة الفاشية من نواب ووزراء وقادة أحزاب للجيش نفسه، وحاولوا منع إجراء تلك التحقيقات. وتذكّرنا مناظر اشتباك هؤلاء مع بعض جنود الجيش، وتعطيل ما يسمّى وزير الأمن الداخلي، الفاشي بن غفير، إرسال الشرطة لوقفهم، بما كانت تقوم به عصابات القمصان السوداء التي جندها الفاشيون في أوروبا. وعندما يبدأ الفاشيون في الهجوم حتى على بعض مكوّنات مؤسّستهم نفسها، رغم صهيونيّتها، فذلك دليل قوي على عمق التحوّلات الفاشيّة الجارية.


ولا تقتصر مظاهر السلوك الفاشي على وزراء الحكومة الإسرائيلية ومؤسّساتها الأمنية، بل تمتد إلى من يدّعون أنهم يمثلون المعارضة بمن فيهم يئير لبيد الذي أصدر تصريحاً قال فيه إن "الصحافة الموضوعية، أي التي تذكر الرأي والرأي الآخر، تخدم حركة حماس". ومعنى ذلك أن على الصحافة العالمية أن تذكر وتنشر ما تقوله المؤسّسة الإسرائيلية الصهيونية فقط، وتمتنع عن ذكر أي رأي آخر. أليس هذا ما كانت تتبنّاه الأنظمة الفاشية والديكتاتورية؟


وعندما خطب نتنياهو في جلسة العار في الكونغرس الأميركي، فإنه واصل الكذب من دون توقّف، بوقاحة منقطعة النظير 50 دقيقة أو أكثر، وأكبر أكاذيبه ادعاؤه أن الجيش الإسرائيلي لم يقتل أي مدني في هجومه على رفح. وكلما حاول نتنياهو تقمّص صورة روزفلت أو تشرشل، وربما زيلينسكي، في الوقت نفسه، كانت تخرج صورة غوبلز رجل الدعاية الكاذبة النازية الذي آمن بأن تكرار الكذب وإعادته يجعله حقيقة. ويمثل مستوى الانحطاط في أكاذيب الروايات الإسرائيلية غير المسبوق مؤشّراً آخر للتحول الفكري نحو النمط الفاشي.


لا مكان لحقوق الإنسان، ولا احترام للقانون الدولي، ولا استعداد للالتزام بالقانون الانساني الدولي، ولا تقدير لحياة الفلسطيني، رجلاً كان أم امرأة أو طفلاً بريئاً، فالغاية تبرّر الوسيلة مهما كانت وحشيتها ولاإنسانيتها. هذه هي صورة الكيان الإسرائيلي التي تتبلور.


لا احترام لحصانة الدول وسيادتها، ولا اعتبار للمخاطر التي يجرّها ذلك السلوك، فالغاية تبرّر الوسيلة في عمليات الاغتيال التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في لبنان وإيران واليمن وغيرها. أما سلوك المستوطنين الذين يتجوّلون في عصابات مسلحة بحماية جيش الاحتلال ودعمه، ليعيثوا فساداً، وقتلاً وحرقاً، في القرى والبلدات الفلسطينية، وما يقومون به من تطهير عرقي لتجمّعات سكانية بكاملها، فذلك أسطع الأدلة على التحوّل الجاري نحو الممارسات الفاشية. وعندما يصل الأمر بالفاشيين إلى مهاجمة وتحقير كل من يختلف معهم من الإسرائيليين أنفسهم، فذلك هو المؤشر الأوضح على الدرجة التي وصل إليها صعود الفاشية.


السؤال الأهم، لماذا تصمت معظم الحكومات الغربية على كل مظاهر السلوك الفاشي المتفاقمة، رغم معرفتها بها؟ بل ولماذا يواصل معظمها تزويد إسرائيل بالسلاح وأدوات القتل، والدعم الاقتصادي، وينبرون في مجلس الأمن للدفاع عن إسرائيل، حتى عندما ترتكب الاغتيالات الوحشية على أراضي دول ذات سيادة؟ وهل ذلك الصمت أمرٌ فريد؟ هو بالتأكيد ليس فريداً فالمطّلعون على التاريخ يعرفون كيف صمتت حكومات غربية تدّعي الديمقراطية على صعود الفاشية الألمانية، بل عقدت اتفاقات التواطؤ معها كما فعل رئيس الوزراء البريطاني في حينه، تشمبرلين، إلى أن تجاوز هتلر كل الحدود وبدأ باجتياح أجواء تلك الدول وأراضيها.


ألم تصمت دول غربية كثيرة، وفي مقدمتها حكومات الولايات المتحدة على النظام الفاشي الإسباني بقيادة الجنرال فرانكو، سنوات طويلة بحجة العداء للاتحاد السوفييتي؟ ألم تتعاون الولايات المتحدة وتدعم سنوات طويلة النظام الفاشي الذي قاده الجنرال بينوشيه في تشيلي، بعد أن ساعدته على الانقلاب على الحكومة المنتخبة ديمقراطياً؟


لن تنجح الفاشية الإسرائيلية ولن تدوم، مهما بلغت غطرستها، ليس فقط لأن هناك شعباً فلسطينياً صامداً ببسالة وبطولة منقطعة النظير، بل وأيضاً لأن الفاشية لا تملك مقوّمات الدوام. وفي التاريخ الحديث عبر كثيرة لمن يريد أن يتّعظ، وليس بين هؤلاء نتنياهو، أو بن غفير، أو سموتريتش، لأن وجودهم نفسه صار مرتبطاً ببقاء الفاشية. ولكن لا يحقّ بعد اليوم لأحد ممّن يدعون الحرص على القانون الدولي، وحقوق الإنسان والديمقراطية الذين يواصلون دعم إسرائيل والدفاع عنها بعد كل الجرائم التي ارتكبتها، أن يواصلوا توجيه النقد إلى الفلسطينيين، أو ترويج سلوكهم المنافق الذي صار يثير الغثيان.


لن تنجح الفاشية الإسرائيلية ولن تدوم، مهما بلغت غطرستها، ليس فقط لأن هناك شعباً فلسطينياً صامداً ببسالة وبطولة منقطعة النظير، بل وأيضاً لأن الفاشية لا تملك مقوّمات الدوام. وفي التاريخ الحديث عبر كثيرة لمن يريد أن يتّعظ.

أقلام وأراء

الإثنين 05 أغسطس 2024 8:34 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يقرر التخلي عن الأسرى وتوسيع الحرب دون موافقة البيت الأبيض

وضعت حرب الإبادة التي تشنها دولة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني منذ عشرة أشهر، نتنياهو أمام خيارين اثنين، يدور الأول حول تسليم إسرائيل بحرب استنزاف طويلة متعددة الجبهات يقودها محور المقاومة، الذي يضع شرطاً لوقفها وقف حرب إبادة الفلسطينيين ويتعهد في خطابه بمساندة الفلسطينيين وعدم السماح لإسرائيل بالانتصار عليهم.


ويتعلق الخيار الثاني بعدم الاستجابة للضغوط الداخلية والخارجية وعدم التسليم بخيار حرب الاستنزاف وتفضيل الذهاب لحرب واسعة على أكثر من جبهة، خاصة على الجبهتين اللبنانية والإيرانية، وسط التزام أمريكي بدعم إسرائيل، رغم الاختلاف الظاهر مع خيارها، وتعهدها بعدم السماح لمحور المقاومة بالانتصار عليها.


ويعتبر الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية واغتيال القائد البارز في حزب الله فؤاد شكر، وبعد ساعات مهاجمة طهران واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، مؤشرين قويين على حسم نتنياهو خياره والتصعيد إلى أعلى درجة.


ويخطئ من يعتقد أن صاروخ مجدل شمس المثير للجدل، والذي نفي حزب الله مسؤوليته عنهو كان بمثابة نقطة التحول في مسار الحرب التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين منذ أكتوبر الماضي، إذ ترى هذه المقالة أن نتنياهو قد حسم خياره بالذهاب إلى الصدام المباشر مع الإمبراطورية الإيرانية وذراعها الأقوى في المنطقة حزب الله، منذ هجمات السابع من أكتوبر، ويُستدل على ذلك من تتبع مسار حرب الإبادة على الشعب الفلسطيني منذ ذلك التاريخ، بما في ذلك مسار المفاوضات على تبادل الأسرى.


وأُجادل في هذه المقالة بأن مهاجمة رفح في بداية شهر أيار الماضي واحتلال معبر رفح ومحور فيلادلفيا وسط معارضة أمريكية وغربية ومصرية واسعة، كانت في سياق إتمام التجهيز لانتقال إسرائيل لخيار الحرب الواسعة، وذلك لإحكام الحصار على غزة وقطع الأكسجين عنها لضمان عدم مشاركة الجبهة الجنوبية المنهكة أصلاً مع باقي الجبهات في حال امتداد الحرب لساحاتٍ أُخرى.


اللافت هنا أن نتنياهو يذهب لهذا الخيار في ظل اعتراف وإقرار طيف واسع من الإسرائيليين والحلفاء بأن شروط النصر التي تنص عليها معادلة الأمن القومي الإسرائيلية غير متوفرة في هذه الحرب، وعلى العكس شروط الانتصار تتوفر في معادلة الأمن القومي المعادية، الأمر الذي يرفع من احتمالات مراهنة نتنياهو وبعض من حلفائه في الائتلاف الحاكم على السلاح غير التقليدي الذي تحتكر إسرائيل امتلاكه في المنطقة.


من جهته، محور المقاومة، وبينما يدرك هذا السيناريو ومآلاته، فإنه مصمم على الرد بغضب وحكمة على الهجمات على بيروت وطهران، ومصمم على مواصلة ربط وقف مساندة الجبهات بوقف الحرب، الأمر الذي يعني استعداد محور المقاومة لمواصلة الالتزام بخياره رغم مآلاته المرعبة، ما يرفع من احتمالات اندلاع حرب أوسع وعدم بقائها محصورة في الإقليم فقط.


ويأتي التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية من قبل كل من الجيش والمستوطنين كمؤشر قوي على صحة ما ذهبنا إليه بحسم نتنياهو خياره، لغايات ضمان السيطرة على الضفة الغربية أولاً، وتقليل احتمالات مشاركتها في إسناد الجبهات إذا ما اندلعت الحرب، ولو بوتيرة منخفضة، لا سيما أن شروط بقاء إسرائيل المستمدة من استراتيجيتها القائمة على مفهوم بن غوريون للأمن القومي تنحصر في ثلاثة شروط:


1- ضمان عدم توحّد العرب في قوة عسكرية واحدة، الأمر الذي أبطلته وحدة الساحات والجبهات.


2- ضمان عدم اندلاع انتفاضة فلسطينية، خاصة في الضفة الغربية ومناطق العام 1948، بالتزامن مع حرب تخوضها إسرائيل، صحيح أنه لا توجد انتفاضة الآن في الضفة الغربية، لكن الضفة ليست هادئة وتشهد حالة من الغليان.


3- ضمان أن تحدد إسرائيل ساحة الحرب ووتيرتها، الأمر الذي يدرك أصغر الإسرائيليين سناً أنه لم يعد بملك إسرائيل.


وعلى ضوء ما تقدم يصبح من المشروع التساؤل: هل استعد الفلسطينيون لمآلات هكذا سيناريو، حتى وإن كان ما تقدم ليس أكثر من تحليل، قد يكون نصيبه من الخطأ مساوياً لنصيبه من الصواب؟

يعتبر الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية واغتيال القائد البارز في حزب الله فؤاد شكر، وبعد ساعات مهاجمة طهران واغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، مؤشرين قويين على حسم نتنياهو خياره والتصعيد إلى أعلى درجة.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 8:20 صباحًا - بتوقيت القدس

نتـا تنسكي!

إبراهيم ملحم

ليس سَكّاً عبثيّاً يدمجُ اسمَ التلميذ "نتنياهو" بمُعلّمه ومُلهمه "جابوتنسكي"، فقد نهَلَ في طفولته من مَعين فكر صديق والده، وتتلمذ في مدرسته، وخطّ طريقَهُ دون أن يحيدَ عن دربه، فهو القائل قبل خمسةٍ وسبعين عاماً: "لنهرِ الأُردن ضفتان، هذه لنا، وتلك أيضاً".


ظلّ "الثعلبُ" وفيّاً لـمُعلّمه، وظلّ يُطبّق تعاليمَه ونهجَه الذي صاغ فكرَ الطفل وسلوكَه، عندما أصبح قائداً و"ملكاً" مُتوّجاً، وهو الذي لا يرى في الأغيار ما يليقُ بهم غيرَ الفناء والدمار، فالعلاقة معهم لا تقومُ على السلام، بل على "الجدار الحديديّ"، الذي بناه معلّمه ليظلّ الفلسطينيون يضربون رؤوسَهم به حتى يثوبوا إلى رُشدهم، ويكفّوا عن مواصلة المطالبة بحقوقهم، وتقرير مصيرهم على أرضٍ هي ليست لهم!


استحضارُ نتنياهو في خطابه أمس سيرةَ مُعلّمه، وصديق والده، هو استحضارٌ للعقيدة الجائعة لابتلاع الأرض، والـمُتوثبة لتصفية الحساب مع أصحابها الأصليين، فإمّا أن يقبلوا بالعمل حطّابين وسقّايين، وإمّا أن يرحلوا، أو يُقتلوا ويُبادوا، فلا وجودَ لشعبٍ اسمُه شعب فلسطين، ولا لأرضٍ اسمُها فلسطين.


عندما قامت إسرائيل عام ١٩٤٨، نشأ خلافٌ بين بن غوريون وجابوتنسكي حول أولويات الإنشاء وحدوده، وبينما كان رأيُ جابوتنسكي أن تكون البدايةُ من الأردن، ومن ثم تبدأ العودةُ تدريجيّاً إلى الغرب، كان رأيُ بن غوريون أن تبدأ النشأةُ من النقب "نسند ظهرنا على النقب. أما الأردن، فهو لن يذهبَ بعيداً، وسيكون في مُتناول اليد".


وإذا كانت الخلافاتُ تكشفُ النوايا والأخلاق، فإنّ اختلاق "الثعلب" للأزمات منذ نشأة أوسلو كان مؤشراً على ما هو آت. ما هو حاضرٌ الآن؛ من عقيدة تُترجمها الطائرات وجنازيرُ الدبابات وعملياتُ القتل والإبادة والتجويع والترويع، حقيقةّ لم نكن بحاجةٍ لكي نعرفَها لو كُنّا أُمّةً تقرأ.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 8:06 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة ضابط وجندي إسرائيلي في الجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب ضابط وجندي من الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، إثر انفجار طائرة مسيرة في اصبع الجليل.


وبحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، فإن المصابان حالتهما متوسطة ونقلا للعلاج.


وأشار إلى أن عدة طائرات مسيرة قادمة من لبنان حاولت اختراق الحدود وتم التصدي لبعضها.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال حملة اقتحامات في الضفة

محافظات- "القدس" دوت كوم

أصيب واعتقل عدد من المواطنين، فجر وصباح اليوم الإثنين، خلال حملة اقتحامات شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: الفتى زين هاشم زين الدين، وبلال إبراهيم قنديل، ووليد ناجح جرابعة ونجله براء، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشهما في قرية بيتين.


كما واعتقلت قوات الاحتلال كلا من: حمزة حامد (26 عاما) من البيرة، وبهاء فايز محمد السايس (25 عاما) من كفر نعمة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.


وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال، المنطقة الشرقية من المدينة، وانتشرت في محيط "قبر يوسف"، ما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات في بعض المحاور، وخاصة في محيط قبر يوسف.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع بشكل كثيف في المنطقة، كما تعمدت جرافة الاحتلال بسحب إطارات مشتعلة في الشارع إلى داخل سوق الخضار المركزي، ما أدى إلى اشتعال النار في أجزاء منه وتضررها بشكل كبير.


وبينت أن قوات الاحتلال اعاقت عمل طواقم الإطفائية وأطلقت باتجاههم قنابل الغاز السام ما أدى إلى إصابة أربعة منهم بحالات اختناق، ورغم ذلك تمكنت من السيطرة على الحريق الذي طال مستودعين داخل السوق.


وأفاد الهلال الأحمر، بأنه تعامل مع 4 إصابات بالاختناق لصحافيين خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، لتوفير الحامية لاقتحام المستوطنين.


وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب عز الدين الشخشير من منطقة بلاطة البلد، بعد ان داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.


وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال كلا من: بلال عوض حمامرة (19 عاما)، وزيد محمد حمامرة (22 عاما)، ومروان أحمد زعول (21 عاما)، وزكي تيسير زعول (21 عاما)، ومحمد رؤوف أبو يابس (21 عاما)، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

 

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت كاحل واعتقلت، هشام سالم العطاونة (56 عاما)، ومطيع محمد بدوي الزهور (27 عاما)، وقاسم يوسف عبد الحميد العطاونة (25 عاما)، وعدي ناصر العصافرة (25 عاما)، ومحمد فضل العصافرة (33 عاما)، ومحمد سميح العصافرة (23 عاما)، والمسن عبد الله محمد خليل العصافرة (76 عاما)، كما اعتقلت من مدينة الخليل محمد القواسمة.


كما واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر، وداهمت عدة منازل واحتجزت أصحابها، واعتقلت الشاب محمد ناصر جمال عوض (29 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:59 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث:: شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 39,623 شهيدا، و91,469 مصابا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأوضحت أن قوات الاحتلال ارتكبت ثلاثة مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 40 شهيدا و71 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.


وأشارت إلى أن آلاف الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وإليكم آخر التطورات: أفاد الناطق باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل، بأنه استشهد 4 مواطنين بقصف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين بمنطقة تل الهوا شارع الأبراج جنوب مدينة غزة.


5 شهداء على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف مركبة مدنية شمال غرب خانيونس.


فيما استشهد الصياد حسن أبو سمعان أثناء عمله في بحر النصيرات بفعل قذيفة إسرائيلية، ووصل جثمانه إلى مستشفى العودة.

 

كما وانتشلت الطواقم الطبية شهيد من أرض المفتي في مخيم النصيرات.


وشهدت مناطق وسط القطاع، سلسلة من الغارات الجوية والقصف المدفعي خاصة في دير البلح.


وقصفت المدفعية مناطق جنوب شرق المدينة، وسط إطلاق نار من الطائرات المروحية.


وشنت الطائرات الحربية سلسلة غارات متتالية على شرق أبراج القسطل جنوب شرق مدينة دير البلح وسط القطاع.


فيما قصفت طائرات الاحتلال أرض خالية في منطقة أبو غولة بمخيم النصيرات.


كما قصفت طائرات الاحتلال أرض خالية في منطقة قيزان النجار جنوب مدينة خانيونس.


وفي مدينة غزة، استهدفت طائرة حربية مسجد الرضوان في حي الشيخ رضوان، والذي كان دمر بدايات الحرب الحالية.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:51 صباحًا - بتوقيت القدس

استشهاد المحررة جرار متأثرةً بإصابتها خلال اعتقالها

جنين - "القدس" دوت كوم - علي سمودي

استشهدت الجريحة وفاء نايف زهدي جرّار (49 عاماً)، في مشفى ابن سينا التخصصي بجنين.


وذكر نجلها حذيفة لمراسل "القدس" دوت كوم، أن حالتها تدهورت بشكل خطير وتعرضت بانتكاسات صحية خلال الأيام الماضية وأعيدت للعناية المكثفة وقد استشهدت صباح اليوم.


وكانت جرار أصيبت وبترت قدميها الاثنتين بعد شهرين من إصابتها خلال اعتقالها من قبل جيش الاحتلال في الحادي والعشرين من مايو/ أيار الماضي.


يشار إلى أن الاحتلال يواصل اعتقال زوجها القيادي في حركة حماس الشيخ عبد الجبار محمد أحمد جرّار، المعتقل من شهر فبراير/ شباط الماضي.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 7:40 صباحًا - بتوقيت القدس

إسرائيل تتأهب خشية من اقتحام مستوطنات الضفة على غرار السابع من أكتوبر

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح الإثنين، عن رفع حالة التأهب في أوساط الجيش لتعزيز الدفاع عن المستوطنات على طول خط التماس مع مناطق شمال الضفة الغربية وطولكرم.


وبحسب الإذاعة العبرية، فإن ذلك جاء بعد تحذيرات فورية في أعقاب الاغتيالات الأخيرة حول نية مجموعات مسلحة تنفيذ عمليات تسلل إلى المستوطنات على طول خط التماس بتوجيه من إيران وحماس.


وادعت أن التحذيرات التي وصلت لجهاز الشاباك تتعلق بشكل رئيسي بنوايا خلايا مسلحة في طولكرم من التسلل إلى تلك المستوطنات، ولذلك تم إرسال مزيد من القوات بهدف الرد الفوري والسريع على أي هجوم.

وأشارت إلى أن ذلك جزء من الدروس المستفادة من هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.


وبينت أن الخلية التي تم القضاء عليها صباح السبت الماضي كانت تعتزم تنفيذ عملية تسلل.

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون، إن إيران وحماس تحاولان بكل الطرق إشعال الأوضاع في الضفة والتسبب بانتقاضة لأنهما يعتقدان أنها الطريقة الأنجح في منع هجوم إسرائيلي على لبنان.


وتمثل ساحة الضفة الغربية تهديدا رئيسيا لإسرائيل قد يتحول فيها تركيز الحرب على هذه الجبهة.

فلسطين

الإثنين 05 أغسطس 2024 12:12 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يحرق مركبة خلال اقتحامه سنجل شمال رام الله

أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، مركبة، خلال اقتحامها بلدة سنجل، شمال رام الله.


وأفادت مصادر  محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت سنجل وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين وممتلكاتهم، ما أدى لاحتراق مركبة تعود للمواطن تامر شاهر فقها

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:59 مساءً - بتوقيت القدس

شغب وتخريب ببريطانيا.. ستارمر يتوعد مثيري الشغب ضد المهاجرين

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الأحد، محتجي أقصى اليمين من أنهم "سيندمون" على ضلوعهم في أعمال شغب هي الأسوأ التي تشهدها إنجلترا منذ 13 عاما، وتندلع لليوم الخامس على خلفية مقتل فتيات في مدرسة للرقص.


وقال ستارمر في كلمة متلفزة "أؤكد أنكم ستندمون على المشاركة في هذه الاضطرابات، سواء مباشرة أو أولئك الذين يؤججون هذه التحركات عبر الإنترنت".


وشدد على عدم وجود "أي مبرر" لما وصفه بأنه "بلطجة أقصى اليمين"، وتعهد بسوق المخالفين "إلى العدالة".


وحطم متظاهرون ملثمون مناهضون للمهاجرين نوافذ عدة في فندق يستخدم لإيواء طالبي اللجوء في روثرهام، في جنوب يوركشير.


وامتدت الاضطرابات المرتبطة بمعلومات مضللة عن عملية طعن جماعي شهدتها الاثنين الماضي بلدة ساوثبورت الواقعة في شمال غرب إنجلترا إلى بلدات ومدن عدة، حيث اشتبك متظاهرون مناهضون للهجرة مع الشرطة.


وتمثل هذه الاضطرابات أكبر تحد يواجهه ستارمر بعد شهر فقط على توليه منصبه إثر قيادته حزب العمال إلى فوز ساحق على حزب المحافظين.


أعمال شغب

وأظهرت لقطات بثتها شبكة "بي بي سي" مشاغبين يشقون طريقهم إلى فندق "هوليداي إن إكسبرس" في روثرهام، وقد دفعوا أيضا مستوعبا للنفايات أضرمت فيها النار إلى داخل المبنى.


وفي مدينة ميدلزبره في شمال شرق إنجلترا، وقعت مواجهات بين مئات المحتجين وشرطة مكافحة الشغب، وقد رشق بعضهم العناصر بحجارة وأوان.


وأوقف نحو 90 شخصا بعد اندلاع صدامات السبت في العديد من المدن الإنجليزية، بينها ليفربول ومانشستر وبريستول وبلاكبول وهال، إضافة إلى بلفاست في إيرلندا الشمالية.


وقالت تيفاني لينش من اتحاد الشرطة في إنكلترا وويلز "سبق أن شهدنا أعمال شغب واشتباكات من هذا النوع، لكنها كانت محصورة في مناطق معينة من البلاد. ونرى الآن أنها تنتشر عبر المدن والبلدات الكبرى".


واندلعت أول أعمال الشغب في ساوثبورت ليل الثلاثاء غداة الهجوم بسكين على مدرسة للرقص قرب ليفربول على الساحل الشمالي الغربي لإنجلترا.


شائعات

وتأججت الاضطرابات بشائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي حول خلفية المشتبه به البريطاني المولد أكسل روداكوبانا البالغ 17 عاما، والمتهم بالقتل ومحاولة القتل بسبب الهجوم على مدرسة رقص.


وحملت الشرطة مسؤولية الفوضى لمنظمات مرتبطة بـ"رابطة الدفاع البريطانية" المناهضة للإسلام التي تأسست قبل 15 عاما وجرى حلها.


واستهدف مثيرو الشغب مسجدين على الأقل، وأعلنت وزارة الداخلية البريطانية توفير حماية أمنية طارئة لدور العبادة الإسلامية.


ويتم الإعلان عن المسيرات على صفحات تواصل اجتماعي يمينية متطرفة تحت شعار "طفح الكيل".


وخلال الاحتجاجات، برز متظاهرون يلوحون بالأعلام الإنجليزية والبريطانية ويرددون شعارات مثل "أوقفوا القوارب"، في إشارة إلى المهاجرين غير الشرعيين الذين يبحرون إلى بريطانيا من فرنسا.


في المقابل، نظم متظاهرون مناهضون للفاشية مسيرات مضادة في العديد من المدن، من بينها ليدز، حيث هتفوا "ابتعدوا عن شوارعنا أيها النازيون الحثالة"، بينما هتف المتظاهرون اليمينيون المتطرفون "أنتم ما عدتم إنجليزيين".


وكانت أحدث مرة اندلعت فيها احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء بريطانيا في عام 2011 عندما خرج آلاف إلى الشوارع بعد أن أطلقت الشرطة النار على رجل أسود في لندن وقتلته.


المصدر : وكالات

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:42 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا ترسل المزيد من التعزيزات للمنطقة ودعوات دولية لخفض التصعيد

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الأحد استمرار إرسال قوات إضافية إلى المنطقة وأنها تستعد لكل الاحتمالات، في حين تواصلت الدعوات الدولية لخفض التصعيد وسط مخاوف من مواجهة عسكرية واسعة بين إيران وإسرائيل في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.


وأوضح مسؤول الاتصالات في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي  لفوكس نيوز أن واشنطن  تحرّك حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لما سماه "أسباب دفاعية بحتة" وأن الهدف بشكل عام هو خفض التوتر في المنطقة وأنها تحاول الاستعداد لأي سيناريو في الشرق الأوسط من خلال تحذير مواطنيها ودعوتهم لمغادرة لبنان.


وقال كيربي  لفوكس نيوز "يتعين علينا التأكد من أننا مستعدون، ولدينا القدرات الكافية لمساعدة إسرائيل والدفاع عن شعبنا ومصالحنا"، مشيرا إلى أن واشنطن ما زالت تعتقد أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة هو أفضل وسيلة لإنهاء الحرب.


بدوره، قال جوناثان فاينر نائب مستشار الأمن القومي الأميركي إن بلاده تستعد لكل الاحتمالات" وذلك بعد يومين من الإعلان عن تعزيز الوجود العسكري الأميركي في الشرق الأوسط.


وأضاف لشبكة "ايه بي سي" الأميركية أن "البنتاغون ينشر إمكانات مهمة في المنطقة للاستعداد لحاجة محتملة مرة أخرى للدفاع عن اسرائيل من هجوم"، موضحا "في الوقت نفسه، نعمل على تهدئة الوضع دبلوماسيا لأننا لا نعتقد أن حربا إقليمية هي في مصلحة أي كان في الوقت الراهن".


ويترافق ذلك مع استمرار حشد الولايات المتحدة مزيدا من السفن الحربية والطائرات المقاتلة لما تقول إنهى لحماية قواتها وحليفتها إسرائيل من تهديدات إيران والفصائل المرتبطة بها لا سيما حزب الله اللبناني، في ظل  دعوات من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لرعاياها إلى مغادرة لبنان فورا.


وتصاعد ذلك في أعقاب اغتيال إسرائيل القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتيال رئيس المكتب السياسي  لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.


دعوات التهدئة

واليوم، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك الأردني عبدالله الثاني خلال مكالمة هاتفية إلى تجنب تصعيد عسكري في الشرق الأوسط "بأي ثمن"، في ظل تصاعد التوتر بين اسرائيل من جهة وإيران وحليفها حزب الله اللبناني من جهة أخرى.


وقالت الرئاسة الفرنسية -في بيان- إن ماكرون والملك عبدالله الثاني أعربا عن القلق الكبير حيال تصاعد التوترات في المنطقة، وقد دعوا جميع الاطراف الى الخروج من منطق الانتقام وممارسة أكبر قدر من ضبط النفس وتحمل أكبر قدر من المسؤولية لضمان أمن الشعوب".


وأضاف بيان الإليزيه أن "ماكرون كرر لملك الأردن التزام فرنسا بالمساهمة في نزع فتيل التصعيد على الصعيد الدبلوماسي، وخصوصا على الخط الأزرق بين لبنان واسرائيل" والذي حددته الأمم المتحدة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان عام 2000.


بدورها، اليوم قالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن ناقش مع وزراء خارجية مجموعة السبع الجهود الدبلوماسية لمنع تصعيد الصراع في المنطقة، في حين قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إن وزراء خارجية دول المجموعة دعوا جميع أطراف الصراع الحالي في الشرق الأوسط إلى تجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى التصعيد.


وذكر بيان أن وزراء خارجية مجموعة السبع عبروا خلال مؤتمر عبرالفيديو برئاسة تاياني عن "قلقهم الشديد إزاء الأحداث في الآونة الأخيرة والتي قد تؤدي إلى اتساع نطاق الأزمة في المنطقة، بدءا من لبنان".


المصدر : الجزيرة + وكالات

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:16 مساءً - بتوقيت القدس

شهيد بغارة على حولا وحزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

بيروت - "القدس" دوت كوم

استشهد شخص في غارة إسرائيلية، استهدفت بلدة حولا جنوبي لبنان، الأحد، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، فيما وّسع حزب الله، دائرة هجومه على إسرائيل، عبر استهداف مستوطنة جديدة بعشرات الصواريخ، وقال في بيان، "أدخلنا على جدول نيراننا المستوطنة الجديدة ‘بيت هلل‘، وقصفناها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا".


فيما أعلن جيش الاحتلال أن طائراته الحربية هاجمت، منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في مرجعيون جنوب لبنان، فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي شن غارتين على منطقة المحمودية بالنبطية.


وفي وقت تزداد المخاوف من اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل وسط توتر إقليمي، أكدت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد لبناني في الستينات من العمر، متأثرا بإصابته في غارة استهدفت بلدة دير سريان جنوبي لبنان يوم أمس، السبت.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 10:10 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين في نابلس وسلفيت

محافظات - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون ، مساء اليوم الأحد، مركبات المواطنين، غرب نابلس.


وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة قرب مفترق "الطنيب"، غرب قرية دير شرف غرب نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.


وفي ذات السياق،رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، بالقرب من بلدة كفل حارس، شمال سلفيت.


وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين تجمعوا عند دوار كفل الحارس، ورشقوا الحجارة صوب مركبات المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار.


وفي ذات 

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 10:07 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي من إيران: رسالتنا الوحيدة وقف العدوان على غزة.. بزشكيان: الاغتيال "لن يمر دون رد"

رام الله - "القدس" دوت كوم

صرّح الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، مساء اليوم الأحد، أن "عملية اغتيال الشهيد هنية في طهران خطوة جبانة"، وأوضح أن "إيران تتوقع من كل البلدان الإسلامية وأحرار العالم أن يدينوا مثل هذه الجريمة وبشدة".


وقال الرئيس الإيراني في استقباله لوزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن "اغتيال هنية خطأ صهيوني جسيم لن يمر دون رد، واغتيال هنية كضيف لدى طهران انتهاك للقانون الدولي ونأمل من العالم إدانته".


ونفى وزير خارجية الأردن، الأحد، صحة أنباء عن أن زيارته إلى إيران تهدف إلى إيصال رسالة من إسرائيل إلى طهران أو العكس، مؤكدا أن رسالة بلاده الوحيدة هي "وقف العدوان الإسرائيلي على غزة".


جاء ذلك في حديث للتلفزيون الرسمي الإيراني، على هامش زيارة رسمية إلى طهران، بدأها في وقت سابق، الأحد، وفق بيان للخارجية الأردنية.


وقالت الخارجية إن زيارة الصفدي تأتي "تلبية لدعوة من نظيره الإيراني علي باقري كني، نقل خلالها رسالة من الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان حول الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية".


وأضافت أن الصفدي وباقري كني أجريا "محادثات موسعة بحثت العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية".


وردا على سؤال للتلفزيون الإيراني، قال الصفدي: "أنا هنا اليوم للتشاور حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وكلفني جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أن ألبي الدعوة إلى طهران، لندخل في حديث أخوي واضح وصريح حول تجاوز الخلافات بين البلدين بصراحة وشفافية، بما يحمي مصالح كل من بلدينا".


وتابع أن ذلك "يضعنا على طريق نحو بناء علاقات طيبة وأخوية قائمة على احترام الآخر، وعدم التدخل في شؤونه، والإسهام في بناء منطقة يعمها الأمن والسلام".


وأردف أن بلاده "سبّاقة في الدفاع عن القضية الفلسطينية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وإدانة الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة، ورفض كل ما تقوم به إسرائيل من إجراءات تصعيدية تحول دون تحقيق الأمن والاستقرار والسلام العادل الذي نريده بشكل واضح".


غزة وهنية


الصفدي مضى قائلا: "أولويتنا الآن هي وقف العدوان الهمجي الذي يتعرض له أهلنا في غزة، ووقف كل ما تقوم به إسرائيل من جرائم حرب في غزة" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وفيما يتعلق باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأربعاء، قال الصفدي إن "الأردن كان واضحا في إدانة هذا الاغتيال، وهو جريمة نكراء وخطوة تصعيدية تشكل خرقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واعتداءً على سيادة الدول، ونرفضها بالمطلق".


وتابع الصفدي: "نطالب بأن يكون هنالك تحرك فاعل يوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ويوقف مثل هذه الخطوات اللاشرعية الإسرائيلية، وارتكاب جرائم ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، لنحمي المنطقة كلها من تبعات حرب إقليمية سيكون أثرها دماري على الجميع".


وزاد: "نريد لمنطقتنا أن تعيش بأمن وسلام واستقرار، ونريد للتصعيد أن ينتهي، وكما قلت في عمّان وأوكد هنا في طهران، الخطوة الأولى باتجاه إنهاء التصعيد هي وقف العدوان الإسرائيلي على غزة".


كما دعا إلى "وقف استباحة حقوق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، ووقف الخطوات التصعيدية التي تدفع المنطقة باتجاه المزيد من الدمار، وتلبية حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة والعيش الكريم والسيادة في دولته المستقلة على ترابه الوطني".


غايات الزيارة


وحول أهداف زيارته إلى طهران، قال الصفدي: "اطلعت على بعض ما نُسب (إعلاميا) لمسؤولين إيرانيين، وأكدوا لي أن لا مسؤول إيراني قاله حول أن الإخوة في إيران سيسلمونني رسالة إلى إسرائيل، وأبلغت معالي الأخ (نظيره الإيراني) بشكل واضح: لست هنا حاملا رسالة من إسرائيل، ولست هنا لأحمل رسالة لإسرائيل".


وأضاف: "رسالتنا الوحيدة لإسرائيل أعلناها في عمّان وبشكل واضح وصريح على مدى الشهور الماضية: أوقفوا العدوان على غزة، أوقفوا جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، أوقفوا الخطوات التصعيدية، واذهبوا نحو وقف فوري ودائم لإطلاق النار يتيح لنا جميعا أن نعمل من أجل تحقيق سلام عادل وشامل".


وختم بقوله: "بدأنا (مع إيران) حوارا عميقا نستكمله الآن، في إطار التشاور حول كيف يكون موقفنا واضحا في إدانة ما ارتُكب من جريمة (اغتيال هنية)، وفي التأكيد على ضرورة احترام سيادة إيران والقانون الدولي، وبنفس الوقت يحمي منطقتنا من تبعات كارثية".


وعام 2016، خفَّضت عمان مستوى علاقاتها مع طهران من سفير إلى قائم بالأعمال ولم تعده إلى مستواه بعد؛ تضامنا مع السعودية إثر قطع علاقتهما مع إيران، لكن الرياض وطهرن استأنفتا علاقتهما الدبلوماسية بوساطة الصين في 2023.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 9:13 مساءً - بتوقيت القدس

"نيويورك تايمز" عن اغتيال هنية: حماس ستتضرر ولكنها ستخرج أقوى سياسيا

رام الله - "القدس" دوت كوم

قللت صحيفة نيويورك تايمز، في تقرير نشرته اليوم الأحد، من جدوى الاغتيالات التي نفذت بحق قادة حركة حماس، بما في ذلك اغتيال رئيس المكتب السياسي في الحركة إسماعيل هنية، مشيرة إلى أن تاريخ الحركة وتطور الفصائل الفلسطينية المسلحة عبر عقود من الزمن، يؤكد أن حماس لن تنجو فحسب، وإنما ستخرج من الحرب الأكثر دموية بحق الفلسطينيين، أقوى سياسيًا.


ويرى عدد من المحللين والخبراء الإقليميين أن الضربات الأخيرة التي طاولت حركة حماس، بما في ذلك اغتيال إسماعيل هنية، تجلب لقوات الاحتلال الإسرائيلي نصرًا قصير الأجل على حساب النجاح الاستراتيجي طويل الأجل، إذ تقول المحللة الفلسطينية البارزة في مجموعة الأزمات الدولية تهاني مصطفى خلال حديث مع الصحيفة، إن إسرائيل قدمت لحماس ورقة رابحة بعد أن كانت تأمل في أن تجعل الضغط العسكري، يدفع السكان في قطاع غزة إلى الابتعاد عن حركة حماس، إلا أن الضربات الأخيرة سيكون لها تأثير معاكس تماما لما تريده إسرائيل.


وأدت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى نزوح أكثر من تسعين بالمائة من سكان قطاع غزة، عدا عن دمار هائل في البنية التحتية، وأوضاع إنسانية في غاية الصعوبة، واستشهاد أكثر من 39 ألف فلسطيني. وعلى الرغم من ذلك تقول صحيفة نيويورك تايمز، إن الحركة ما زالت تجند مقاتلين جددا في غزة وخارجها، كما بدأ المسلحون التابعون لها في الخروج بالمناطق التي انسحبت منها قوات الاحتلال. وبحسب الصحيفة فإن مجرد البقاء على قيد الحياة في مواجهة جيش أكثر قوة يعطي حركة حماس نصرًا رمزيًا كبيرًا، وفقًا لمنطق التمرد.


وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي مقتل قائد كتائب القسام محمد الضيف في غارة نفذتها في منطقة مواصي خانيونس في الثالث عشر من يوليو/ تموز الماضي، وأدت حينها إلى استشهاد وجرح المئات. وجاء الإعلان عن تأكيد اغتيال الضيف بعد يوم واحد فقط من اغتيال إسماعيل هنية.


وقال الخبير في الشؤون الفلسطينية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن خالد الجندي تعليقا على اغتيال هنية، إن الرسالة التي تنوي إرسالها هي أن "المفاوضات لا تهم"، مؤكدًا وجود الكثير من المؤشرات التي تبين أن قيادة الحركة ستكون أكثر تشددًا، وذلك بعد أن كان يُنظر إلى هنية بحسب كثير من المحللين باعتباره الأكثر اعتدالا والمفاوض الرئيسي الذي يدفع باتجاه مباحثات وقف إطلاق النار رغم تعثرها.


وعن عدم جدوى الاغتيالات، تستذكر الصحيفة اغتيالات بارزة طاولت رموز الحركة الفلسطينية منذ عشرات السنين، وتؤكد في هذا السياق، أن محمد الضيف نفسه الذي تعتبره إسرائيل مهندس عملية "طوفان الأقصى"، حل مكان أحمد الجعبري الذي اغتالته إسرائيل عام 2012 وكان يقود مفاوضات من أجل التوصل إلى هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل. كما تشير إلى أن عملية اغتيال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وديع حداد، في السبعينات أدى إلى انهيار عسكري في المجموعة حينها، إلا أنها تشير أيضًا إلى أن عملية اغتيال القيادي في حركة فتح خليل الوزير، لم تنجح في شل نشاط حركة فتح. كما تؤكد الصحيفة أن إسرائيل اغتالت على مدار السنوات الماضية 12 قياديًا بارزًا بما في ذلك مؤسسها الشيخ أحمد ياسين، دون أن تنجح إسرائيل في إخراج الحركة عن مسارها.


وتشير المحللة تهاني مصطفى، إلى أحد أبرز الأسباب التي قد تساهم في بقاء حركة حماس، وهو عدم الاعتماد المفرط على الدعم المادي من الأجانب، وهو الجانب الذي استغلته إسرائيل بمحاربة منظمة التحرير الفلسطينية واستنزافها خلال فترات قتالها العسكري. وعن عدم تراجع المقاومة رغم مرور أشهر على الحرب، تقول مصطفى، إن مقاتلي حركة حماس لديهم الخبرات والمهندسين ليقوموا باستغلال وإعادة تصنيع أي شيء يعثرون عليه على الأرض، بما في ذلك مخلفات جيش الاحتلال أو القنابل التي لم تنفجر.


عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 9:12 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش السوداني يسيطر على مناطق من أم درمان

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال مصدران عسكريان مطلعان للجزيرة اليوم الأحد إن الجيش السوداني سيطر على مناطق واسعة غربي مدينة أم درمان.


وسيطرت قوات الجيش السوداني على أحياء المنصورة وحمد النيل والنخيل وأجزاء من منطقة أبو سعد بعد معارك عنيفة مع قوات الدعم السريع.


ووفقا للمصدرين، فقد تمكن الجيش السوداني من تكبيد الدعم خسائر في الأرواح والعتاد، كما اغتنم عتادا حربيا صالحا للاستخدام.


ولم تصدر قوات الدعم السريع أي تعقيب رسمي حتى الآن عن تطورات الأعمال العسكرية غربي أم درمان.


معارك بالفاشر

وكانت تنسيقية لجان المقاومة في الفاشر، المساندة للجيش السوداني، قد ذكرت أن 23 مدنيا قتلوا وأصيب 60 آخرون، إثر قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على عدد من أحياء مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب البلاد أمس السبت.


كما ذكرت حركة تحرير السودان المسلحة بدارفور أن القوات المشتركة -المساندة للجيش السوداني- ألحقت هزيمة بقوات الدعم السريع بالفاشر خلال معارك دارت بينهما في محاور مختلفة بالمدينة.


وقالت الحركة -في بيان- إن القوات المشاركة طردت قوات الدعم السريع خارج المدينة.


أوضاع مزرية

في شأن متصل، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن 300 شخص قتلوا وجرح أكثر من 2170 جراء المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع خلال 12 أسبوعا في مدينة الفاشر.


وأفادت المنظمة في بيان بأنه "منذ اشتداد القتال قبل قرابة 12 أسبوعا، عالجت المستشفيات التي تدعمها أطباء بلا حدود في الفاشر أكثر من 2170 جريحا، واستقبلت أكثر من 300 قتيل".


واتهمت المنطقة قوات الدعم السريع باحتجاز شحنات طبية في بلدة كبكابية بولاية شمال دارفور، ودعت للإفراج عنها حتى يتسنى نقل الإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى مرافق أطباء بلا حدود في مخيم "زمزم".


وحثت المنظمة الدولية الأطراف المتحاربة على تمكين الوصول السريع لجميع الإمدادات والقوافل الإنسانية إلى الفاشر وزمزم.


في غضون ذلك، دعت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية المعروفة اختصارا بـ"تقدم" في بيان، لإيقاف الحرب وإنهاء معاناة المواطنين في الفاشر دون تأخير.


ويقترب القتال المحتدم في الفاشر بين الجيش والقوات المتحالفة معه من جهة وقوات الدعم السريع من جهة أخرى من شهره الخامس، وقد تسبب في سقوط آلاف القتلى والجرحى وفرار مئات الآلاف من المدينة.


ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" حربا خلفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وتقدر مصادر أخرى القتلى بعشرات الآلاف.


المصدر : الجزيرة + الأناضول

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 9:06 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: استهداف مدرستين بغزة بشكل متعمد إمعان في حرب الإبادة

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدرستين في مدينة غزة، "إمعانًا في حرب الإبادة الإسرائيلية ضد المدنيين منتهكة القوانين الدولية ومستهدفة ترهيبهم وتهجيرهم".


وقالت الحركة في بيان: "فصول المجزرة الوحشية التي ينفّذها جيش الاحتلال الإرهابي بحق الشعب الفلسطيني تتواصل ليستهدف بطائراته الحربية مدرستي النصر وحسن سلامة غربي مدينة غزة، المكتظتين بالنازحين، في إمعان في حرب الإبادة النازية التي يشنها ضد مدنيين عزل، منتهكاً كافة القوانين والأعراف الدولية".


وتابعت: "أهداف الاحتلال من وراء هذه المجازر، من إرهاب وترويع وتهجير، ستنكسر على صخرة صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته".


وأضافت: "السلوك الإرهابي الإجرامي لحكومة الاحتلال، والذي يتعمد تنفيذ مجازره ضد المدنيين بدم بارد؛ يتطلب من المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية، الوقوف عند مسؤولياتهم والعمل على وقف هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها الفاشيين من قادة الاحتلال".


فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل جريحا من مخيم جنين ويقتحم يعبد

رام الله - "القدس" دوت كوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، جريحا من مخيم جنين، على حاجز عسكري قرب رام الله.


وذكر نادي الأسير في جنين ومصادر أمنية،أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى الجريح عبد الرحمن نور الدين منصور، أثناء مروره عبر حاجز عين سينيا المقام شمال رام الله، حيث كان متوجها لتركيب طرف صناعي جراء إصابته في عملية قصف من مُسيرة إسرائيلية في شهر تموز من العام الماضي .


وأضافت المصادر الأمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد، وشنت حملة وتفتيش واسعة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 7:50 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون والملك عبد الله يدعوان إلى تجنب التصعيد العسكري في الشرق الأوسط "بأيّ ثمن"

رام الله - "القدس" دوت كوم

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إلى تجنب تصعيد عسكري في الشرق الأوسط "بأي ثمن"، في ظلّ تصاعد التوتر بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله اللبناني من جهة أخرى.


وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إثر مكالمة هاتفية بين ماكرون والعاهل الأردني، إن "رئيس الجمهورية والملك عبدالله الثاني، أعربا عن أكبر قدر من القلق، حيال تصاعد التوترات في المنطقة".


وأضافت أنهما "شددا على ضرورة تجنب تصعيد عسكري إقليمي بأي ثمن".


ووفق البيان، فقد دعيا "جميع الأطراف إلى الخروج من منطق الانتقام، وممارسة أكبر قدر من ضبط النفس، وتحمّل أكبر قدر من المسؤولية؛ لضمان أمن الشعوب".

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 7:40 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العمل تصرف دفعة مالية لـ 3576 عاملا من غزة

أعلنت وزارة العمل، اليوم الأحد، أنه سيتم البدء بصرف دفعة مساعدات نقدية لـ 3576 عاملا من قطاع غزة المتواجدين بالضفة الغربية، الذين تم طردهم قسرا من أماكن عملهم داخل أراضي الـ48، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأوضحت الوزارة في بيان صدر عنها، أن هؤلاء العمال ممن انقطعت بهم السبل وتم استقبالهم في مراكز سكن تم تخصيصها من الحكومة ممثلة بوزارة العمل، وبالتعاون مع الشركاء، ضمن جهود الوزارة من أجل دعم عمال غزة المتواجدين في الضفة الغربية. 


وأشارت إلى أنه سيتم من خلال هذه الدفعة صرف مساعدات نقدية لعمال غزة بقيمة 140 دينارا لكل عامل، من خلال فروع بنك فلسطين المنتشرة في جميع المحافظات.


ولفتت الوزارة إلى أن هذه الدفعة السادسة من ضمن سلسلة المساعدات النقدية لعمال قطاع غزة منذ بدء العدوان، وتأتي بتنفيذ من الصندوق الفلسطيني للتشغيل، وبتمويل من هيئة الصناديق العربية والإسلامية - الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.


عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

32 قتيلا الأحد في مظاهرات بنغلادش.. ما خلفية الاحتجاج؟

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة ضحايا، الأحد، في أنحاء بنغلاديش إلى 32 قتيلا على الأقل، فيما أصيب مئات آخرون بالرصاص مع تجدد احتجاجات الطلاب المطالبة باستقالة حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة.


وذكرت صحيفة "بروثوم ألو" المحلية نقلا عن مصادر بالشرطة والمستشفيات أن "حصيلة قتلى الأحد في أنحاء بنغلاديش ارتفعت إلى 32 شخصا على الأقل من حصيلة أولية بلغت 18 شخصا".


وقُتل الأشخاص خلال اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة وأنصار حزب "رابطة عوامي" الحاكم. وأضافت المصادر أن "الاشتباكات أسفرت أيضا عن إصابة المئات بالرصاص".


وجاء في تقرير إعلامي محلي أن "القتلى من 13 مقاطعة، منها فيني، وسيراججانج، مونشيجانج، و ماجورا".


والسبت، دعا ناهد إسلام أحد منسقي حركة الطلاب المناهضة في تجمع حاشد في العاصمة دكا حسينة إلى الاستقالة وتحمل المسؤولية عن الوفيات خلال الاحتجاجات.


كما دعا إسلام المواطنين إلى الامتناع عن جميع الأنشطة الحكومية الروتينية، بما في ذلك دفع الضرائب وفواتير المرافق، وإغلاق جميع المصانع والمكاتب، وإيقاف النقل حتى استقالة حكومة حسينة.


والسبت، قالت حسينة، إن العدالة ستتحقق لأولئك الذين قتلوا خلال الاحتجاجات الطلابية، ودعت أيضا إلى الحوار لإنهاء الاحتجاجات، فيما رفض المحتجون الدعوة للمفاوضات.


ويقول محللون إن، الأحد، كان يوما متوترا في أنحاء البلاد، حيث حشد حزب رابطة عوامي الحاكم أنصاره للرد على المحتجين.


والخميس، حظرت بنغلاديش حزب الجماعة الإسلامية وجناحه الطلابي والهيئات المرتبطة به، وذلك بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها البلاد وخلفت أكثر من 150 قتيلا وآلاف الجرحى.


ويدخل الحظر حيز التنفيذ على الفور، وفقا لإخطار في الجريدة الرسمية أصدرته وزارة الداخلية البنغالية التي وصفت حزب الجماعة الإسلامية بأنه "منظمة إرهابية".


وألقت الشيخة حسينة وشركاؤها السياسيون باللوم على الجماعة الإسلامية والجناح الطلابي والهيئات المرتبطة الأخرى بالتحريض على العنف خلال الاحتجاجات الطلابية ضد نظام حصص الوظائف الحكومية.


واندلعت الاحتجاجات في بنغلاديش على خلفية إعادة المحكمة العليا في حزيران/ يونيو الماضي العمل بنظام المحاصصة الذي يخصص 56 بالمئة من الوظائف الحكومية لفئات ديموغرافية معينة بينها عائلات المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971 التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان، وتصل حصة هذه الفئة من الوظائف الحكومية إلى 30 بالمئة.


وفي 21 تموز/ يوليو المنصرم أصدرت المحكمة العليا أمرا إلى الحكومة بتخفيض حصة وظائف الحكومة والمخصصة لفئات ديموغرافية معينة بينها عائلات المحاربين القدامى إلى 7 بالمئة.


وخفضت المحكمة العليا حصة المحاربين القدامى إلى 5 بالمئة، مع تخصيص 93 بالمئة من الوظائف على أساس الكفاءة، فيما سيتم تخصيص نسبة 2 بالمئة المتبقية لأفراد الأقليات العرقية والنساء والمعاقين، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 6:50 مساءً - بتوقيت القدس

الجيش الإسرائيلي: مستعدون دفاعيا في البر والجو والبحر

رام الله - "القدس" دوت كوم

صرح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري أنه لا تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية ونحن متأهبون للدفاع جوا وبرا وبحرا.


وقال "نحن في جاهزية عالية جدا على كل الجبهات, قواتنا عثرت على نفق إرهابي كبير في محور فيلادلفيا ونقوم حاليا بفحصه وتدميره,حضرنا خططا واسعة للتنفيذ في لبنان ضد حزب الله".


وأضاف قائلاً "سنتصدى للإرهاب الإيراني في كل مكان ووضعنا خططا واسعة ومستعدون للتنفيذ".


عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

زيلينسكي يعلن تلقي أوكرانيا أولى مقاتلات "إف-16"

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن كييف تسلمت أولى المقاتلات الغربية من طراز "إف-16" الأميركية الصنع المنتظرة منذ أكثر من سنتين، مؤكدا في الوقت نفسه أن عددها "غير كاف".


منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022 وكييف تطالب بتسليمها طائرات إف-16 على أمل إنهاء الهيمنة الروسية على الأجواء وحماية مدنها وقواتها بشكل أفضل من القصف الروسي المتواصل.


هذه الطائرات الأميركية الصنع تعتبر أهم ما ورد على قائمة طويلة من المعدات العسكرية التي طلبتها أوكرانيا من الجهات الداعمة لها بهدف محاولة وقف تقدم القوات الروسية على أراضيها.


وقال زيلينسكي خلال حفل أقيم في موقع سري في أوكرانيا "لقد عقدنا مئات الاجتماعات والمفاوضات" مع الحلفاء للحصول على هذه الطائرات وتعزيز الدفاع الجوي للبلاد و"كثيرا ما سمعنا عبارة ‘هذا مستحيل‘ ردا على ذلك".


وأضاف "الآن أصبح الأمر واقعا، واقعا في سمائنا. مقاتلات إف-16 في أوكرانيا".


لم يكشف زيلينسكي عدد الطائرات التي تلقتها كييف مكتفيا بالقول إنه "غير كاف" على غرار عدد الطيارين الأوكرانيين الذين تدربوا في الغرب على قيادة هذه الطائرات وصيانتها.


لم يتم الكشف عن موعد تسليم هذه الطائرات ولا الدولة التي قدمت هذه الدفعة الأولى.


وقال "ما هو إيجابي، هو اننا ننتظر طائرات إف-16 إضافية" وأن "الكثير من عسكريينا يتدربون".


شاهد صحافيون طائرتي إف-16 تحلقان فوق الموقع خلال الحفل.


في منتصف أيار/ مايو أعلن الرئيس زيلينسكي خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس أنه بحاجة إلى ما بين 120 و130 من هذه الطائرات للاقتراب من المساواة مع عدد الطائرات الروسية.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو: التسريبات تضر بالمفاوضات ولن ننسحب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل مستعدة لكل سيناريو، دفاعيا وهجوميا"، مهددا بجباية ثمن باهظة ردا على "كل عمل عدائي ضدّنا من أي جبهة كانت"، فيما ادعى نتنياهو أنه مستعد للذهاب بعيدا للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، معتبرا أن التسريبات التي تصدر عن مسؤولين إسرائيلي رفيعي المستوى في فريق المفاوضات والأجهزة الأمنية "تضر بالمفاوضات".


وجاءت تصريحات نتنياهو في بداية الاجتماع الأسبوعي لحكومته، اليوم الأحد، في أعقاب عملية الطعن في حولون والتي أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين، وفي ظل المخاوف من تصعيد إقليمي وحالة الترقب لهجوم متوقع من قبل إيران وحزب الله ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، واغتيال القيادي في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت.


وقال نتنياهو: "هذا الصباح وقع هجوم إرهابي قاتل في حولون. أرسل تعازيّ لعائلات القتلى وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين. أشيد بالشرطة التي تصدت للمهاجم وقتلته؛ وسنحاسب كل من تعاون معه؛ نستمر في معركتنا المتواصلة ضد الإرهاب. أهنئ الجيش الإسرائيلي والشاباك على العملية الهامة التي قاموا بها أمس في طولكرم. قواتنا قتلت إرهابيين كانوا يخططون لقتل العديد من الإسرائيليين، وبذلك أنقذوا العديد من الأرواح".


وأضاف أن "إسرائيل في حرب متعددة الجبهات ضد محور الشر الإيراني. نحن نضرب بقوة في كل ذراع من أذرعها. ونحن مستعدون لكل سيناريو - سواء في الدفاع أو الهجوم. أكرر لأعدائنا: سنرد وسنجبي ثمنًا باهظًا على كل عمل عدواني ضدنا، من أي جبهة كانت".


وتابع "بالتوازي، نبذل جهدًا عظيمًا يوميًا لاستعادة جميع الرهائن. أؤكد - لاستعادة جميع الرهائن، دون استثناء. لدينا التزام قوي بإعادة الجميع - الأحياء والأموات على حد سواء"، وأضاف "لذلك، وجهت الوفد (المفاوض) للذهاب إلى القاهرة أمس لمواصلة المفاوضات. ولهذا أنا مصر على زيادة عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة، وعلى الحفاظ على أوراق الضغط لصالح إطلاق سراح جميع الرهائن في المستقبل".


وادعى أنه "مستعد للذهاب إلى مدى بعيد جدًا من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن، مع الحفاظ على أمن إسرائيل. التزامنا يقف في تناقض تام مع التسريبات والإحاطات الكاذبة في مسألة إطلاق سراح الرهائن. هذه الإحاطات تضر بالمفاوضات، وللأسف الشديد - إنها أيضًا تضلل عائلات الرهائن. إنها تخلق انطباعًا خاطئًا بأن حماس وافقت على الصفقة، وحكومة إسرائيل هي التي ترفضها".


وزعم أن "العكس تمامًا هو الصحيح - الحقيقة البسيطة هي أن حماس لم توافق حتى هذه اللحظة على أبسط شروط الاتفاق. بينما لم نضف أي شرط للاتفاق، حماس هي التي طلبت إضافة عشرات التعديلات. (الحركة) لم تتراجع عن مطلبها بأن إسرائيل لا تستطيع استئناف الحرب، وتطلب منا الانسحاب من محور فيلادلفيا ومن معبر رفح - شريان حياته، الذي سيمكنه من إعادة التسلح والتقوية من جديد. من المهم تثبيت المبدأ - نحن لن نخرج من هناك".


كما ادعى أن "حماس أيضًا لا توافق على السماح بأي آلية تتحقق وتمنع نقل الأسلحة والمخربين إلى شمال القطاع. يفعل كل هذا لأنه يريد التعافي والتقوية، وتكرار مجزرة السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، كما وعد بفعل. الحقيقة هي أن من يمنع إطلاق سراح الرهائن هي حركة حماس التي تواصل معارضة الاتفاق، وليس حكومة إسرائيل التي قبلته".


وتابع أن "كل من يريد مثلنا إطلاق سراح الرهائن يجب أن يوجه الضغط على حماس - وليس على حكومة إسرائيل. من جانبنا، سنستمر في ممارسة الضغط العسكري على حماس وقادتها، حتى يتم إعادة جميع الرهائن وتحقيق جميع أهداف الحرب".


عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيّون: أسقطنا طائرة أميركيّة في صعدة واستهدفنا سفينة بخليج عدن

صنعاء - "القدس" دوت كوم

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأحد، إسقاط طائرة أميركية مسيّرة فوق محافظة صعدة الشمالية، واستهداف سفينة في خليج عدن جنوبي البلاد.


وقال الناطق العسكري لقوات الجماعة، يحيى سريع، في بيان متلفز إن "القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية، تمكنت من إسقاط طائرة أميركية نوع (MQ_9)، بصاروخِ أرض-جو محلي الصنع".


وذكر أنه تمّ استهدافها "أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة صعدة، شمالي البلاد".


وأوضح سريع أن تلك الطائرة "تُعد السابعة من نوعها التي تم إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس، إسنادا لغزة".


ولم يصدر أي تعليق فوري من واشنطن بشأن ما ذكره متحدث الجماعة.


وأوضح سريع أن "القوات البحرية والقوة الصاروخية (التابعة للجماعة) نفذت عملية عسكرية مشتركة استهدفت من خلالها سفينة (Groton) في خليج عدن بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة دقيقة"، دون الإشارة إلى هويتها والجهة المالكة لها.


وقال إن "استهداف السفينة جاء لانتهاك الشركة المالكة لها (لم تسمها) قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".


وأكد "استمرار قوات الجماعة في تنفيذ عملياتها العسكرية، إسنادا ونصرة للشعب الفلسطيني المظلوم حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلاده".


وتضامنا مع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ تشرين الثاني/ نوفمبر، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، بصواريخ ومسيّرات.


وردًّا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي، أو أي مكان تصله أسلحتها.

عربي ودولي

الأحد 04 أغسطس 2024 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

حزب الله يهاجم مواقع للاحتلال وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان

بيروت - "القدس" دوت كوم

وسع حزب الله، فجر اليوم الأحد، دائرة هجومه على إسرائيل، عبر استهداف مستوطنة جديدة بعشرات الصواريخ. وقال حزب الله في بيان، "أدخلنا على جدول نيراننا المستوطنة الجديدة ‘بيت هلل‘ وقصفناها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا".


فيما أعلن جيش الاحتلال أن طائراته الحربية هاجمت خلال ساعات الليل، منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في مرجعيون جنوب لبنان، فيما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن الطيران الإسرائيلي شن غارتين على منطقة المحمودية بالنبطية.


وفي وقت تزداد فيه المخاوف من اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل وسط توتر إقليمي، أكدت وزارة الصحة اللبنانية، استشهاد لبناني في الستينات من العمر، متأثرا بإصابته في غارة استهدفت بلدة دير سريان جنوبي لبنان يوم أمس، السبت.

منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

موجة حر قياسية في القطب الجنوبي

رام الله - "القدس" دوت كوم

موجة حر قياسية تتكشف في ما ينبغي أن يكون أبرد وقت في أبرد مكان على وجه الأرض، وهو ما يثير قلق العلماء بشأن ما يمكن أن تعنيه بالنسبة لصحة القارة القطبية الجنوبية في المستقبل، والعواقب التي يمكن أن تلحقها بملايين الأشخاص في أنحاء العالم.


وارتفعت درجات الحرارة منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي إلى 50 درجة فهرنهايت فوق المعدل الطبيعي بأجزاء من القارة القطبية الجنوبية، ويستمر الدفء غير المعتاد خلال النصف الأول من أغسطس.


وتظهر أحدث البيانات أن درجات الحرارة المرتفعة في أجزاء من شرق القارة القطبية الجنوبية والتي تتراوح عادة بين -58 و -76 درجة فهرنهايت هي الآن -13 إلى -22 درجة فهرنهايت الآن.


وإن الحرارة الشبيهة بالصيف في عز الشتاء حتى لو كان قسم كبير من القارة لا يزال تحت درجة التجمد تشكل تطوراً مثيراً للقلق بالنسبة لمكان أكثر قدرة من أي مكان آخر على توليد ارتفاع كارثي في مستوى سطح البحر مع استمرار تلوث الوقود الأحفوري بدفع درجات الحرارة العالمية إلى الارتفاع.


ويتم تخزين معظم جليد الكوكب هنا، وإذا ذابت جميعها، فسوف يرتفع متوسط مستوى سطح البحر العالمي بما يزيد على 150 قدماً، وحتى العناصر الجليدية الأصغر، مثل ما يسمى نهر يوم القيامة الجليدي، يمكن أن ترفع مستويات سطح البحر بمقدار 10 أقدام إذا ذابت وهي كميات كارثية للمجتمعات الساحلية في العالم.


وقال ديفيد ميكولاجشيك، عالم الأرصاد الجوية بمركز أبحاث الأرصاد الجوية في أنتاركتيكا، ومركز البيانات في جامعة ويسكونسن ماديسون: «من المحتمل حدوث المزيد من موجات الحر مثل هذه في فصول الشتاء المستقبلية، مما قد يترك القارة الجليدية أقل تحصيناً في موسمها الأكثر سخونة، الصيف، وأكثر عرضة للذوبان خلال موجات الحر اللاحقة».


وقال ميكولاجشيك: إن «زيادة ذوبان القطب الجنوبي يمكن أن يغير الدورة المحيطية العالمية، تلعب هذه الدورات دوراً كبيراً في جعل مناخ الكوكب صالحاً للسكن».

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

موقع : الشاباك يُعدّ مخبأ القيادة تحت الأرض ليتحصن به نتنياهو

رام الله - "القدس" دوت كوم

قال موقع والا الإسرائيلي إن جهاز الشاباك يُعدّ مخبأ القيادة تحت الأرض بالقدس ليتحصن به رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وقادة الأمن، وسط ترقب هجوم إيراني.


من جهتها، نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن هناك تقديرات بأن إيران تمتلك صواريخ باليستية متطورة جدا قد تهاجم بها إسرائيل منها شهاب 3 وخيبر شكن.


ومن جهته، صرح البيت الأبيض أن الولايات المتحدة قد حركت حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لأسباب دفاعية بحتة, وأن الهدف بشكل عام هو خفض التوتر في المنطقة.


وأضاف البيت الأبيض في بيان أن واشنطن تحاول الاستعداد لأي سيناريو في الشرق الأوسط من خلال تحذير مواطنيها ودعوتهم لمغادرة لبنان.


منوعات

الأحد 04 أغسطس 2024 5:06 مساءً - بتوقيت القدس

ثلاثة لصوص يسرقون متجراً في بريطانيا عن طريق ماكينة الدفع

رام الله - "القدس" دوت كوم

كشفت الشرطة البريطانية تفاصيل جريمة سطو ارتكبها 3 لصوص باستخدام ماكينة الدفع، داخل أحد متاجر بيع القهوة.


ونشر قسم شرطة أفون وسومرست مقاطع فيديو وثقتها كاميرات المراقبة داخل المتجر، للجريمة التي نفذها الثلاثي في مدينة بريستول.


وأخبر واحد من اللصوص البائع أنه بحاجة إلى إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص به لدفع ثمن المشتريات، لكن بدلاً من إدخال رقم التعريف الشخصي، يستخدم اللص بطاقة لاسترداد الأموال المدفوعة بالماكينة، وتوزيعها على عدة حسابات مصرفية، بينما كان شريكاه يعملان على صرف انتباه البائع.


وألقت الشرطة القبض على اللصوص الثلاثة، بعد إيقاف سيارة تستخدم لوحة أرقام مزيفة على أحد الطرق السريعة، حيث ضُبطت معهم مجموعة من بطاقات الخصم والملابس باهظة الثمن.


وأكدت الشرطة أن أحد اللصوص، يدعى عمر سعيد بيكر، 30 عاماً، أصبح هارباً بعد تخلفه عن حضور جلسة النطق بالحكم في المحكمة، فيما حصل كل من على عبدالله سعيد أحمد، 29 عاماً، وطاهر محمد، 30 عاماً، على أحكام مع وقف التنفيذ بسبب تورطهما في المخطط.

فلسطين

الأحد 04 أغسطس 2024 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

رام الله: الاحتلال يقتحم أم صفا ويستولي على منزل ويمنع التجول في القرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، قرية أم صفا غرب رام الله، واستولت على منزل، ومنعت التجول في القرية.


وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا، مروان صباح، بأن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية من الجهتين الشرقية والغربية، وتمركزت وسط القرية، وأغلقت المحلات التجارية، ومنعت التجول.


وأضاف صباح أن قوات الاحتلال اقتحمت منزلا قيد الإنشاء وسط القرية بعد أن حطمت أبوابه، يعود للمواطن فايز قنه، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق بين صفوف المواطنين.


وأشار إلى أن القرية تعاني منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من إغلاق مدخليها الشرقي والغربي أحدهما بالسواتر الترابية والآخر ببوابة حديدية، ما يضطر المواطنين لسلوك طريق التفافية من خلال قرية دير السودان المجاورة مرورا بقرية عجول ومدينة روابي، وأن قوات الاحتلال منعت المواطنين من المرور منها فور اقتحام القرية، وما زالت تمنع التجول في القرية.