فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يستهدف 13 مركزا للنازحين في 10 أيام

غزة - "القدس" دوت كوم

 أفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال الإسرائيلي استهدف 13 مركزا لإيواء النازحين في قطاع غزة منذ بداية آب/ أغسطس الجاري.


وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، فجر اليوم السبت، مدرسة التابعين بحي الدرج في مدينة غزة، وبحسب المصادر فإن الاستهداف كان لطابقين، الأول يؤوي النساء النازحات والأطفال، والأرضي وهو عبارة عن مصلى، ما أدى لاستشهاد أكثر من 100 مواطن بينهم 11 طفلا و6 نساء، وإصابة نحو 170 آخرين العشرات منهم حالتهم خطيرة، جراء اشتعال النيران في المكان. 


كما أن العديد من الأشلاء لم يتم التعرف على هوية أصحابها، وهناك مفقودون حتى اللحظة غير معلوم مصيرهم، بعد إبلاغ عائلاتهم بأنهم كانوا متواجدين داخل المصلى بالمدرسة".


والخميس الماضي، استشهد 15 مواطنا وأُصيب العشرات، بينهم أطفال، إثر استهداف طائرات الاحتلال الحربية مدرستي "الزهراء" و"عبد الفتاح حمود"، اللتين تؤويان نازحين بحي التفاح شرق مدينة غزة.


وفي 4 آب/ أغسطس الجاري، استشهد 30 مواطنا وأصيب العشرات معظمهم أطفال، في قصف استهدف مدرستي النصر وحسن سلامة في حي النصر غرب مدينة غزة.


وفي 3 آب/ أغسطس، استشهد 16 مواطنا وأصيب آخرون في قصف استهدف مدرسة حمامة التي تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة.

عربي ودولي

السّبت 10 أغسطس 2024 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تطلق نظام مكافحة الإرهاب في 3 مناطق لحماية المدنيين

(شينخوا)

أطلقت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب الروسية اليوم (السبت) نظام عمليات مكافحة الإرهاب في مناطق بيلغورود وبريانسك وكورسك ردا على التهديدات الأمنية الأخيرة.


وقالت اللجنة إن هذا الإجراء أُطلق يوم السبت لحماية المواطنين والوقاية من الأعمال الإرهابية المحتملة في أعقاب محاولة غير مسبوقة من قبل أوكرانيا لزعزعة استقرار عدة مناطق روسية.


وجاءت الخطوة بعد هجوم شنته أوكرانيا على منطقة كورسك، ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وتدمير منازل وبنية تحتية مدنية.
وشددت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب على أن الإطار القانوني لنظام عمليات مكافحة الإرهاب يتضمن تنفيذ التدابير اللازمة والقيود المؤقتة المنصوص عليها في المادة 11 من القانون الاتحادي "بشأن مكافحة الإرهاب". وتهدف هذه التدابير إلى ضمان سلامة السكان، والحفاظ على النظام العام، وتعزيز حماية البنية التحتية الحيوية.

منوعات

السّبت 10 أغسطس 2024 11:42 صباحًا - بتوقيت القدس

بحلول 2027 ... كامل الحافلات وسيارات الأجرة في شانغهاي ستعمل بالطاقة الجديدة

(شينخوا)

وفقا لآخر تحديث لخطة عمل بلدية شانغهاي بشرقي الصين حول البنية التحتية ومعدات النقل، من المقرر أن تقوم المدينة بإصلاح خدمات الحافلات وسيارات الأجرة فيها والتحول بالكامل إلى مركبات الطاقة الجديدة.


وتخطط شانغهاي خلال الفترة ما بين عامي 2024 إلى 2027، لاستبدال أكثر من 9 في المائة من إجمالي الحافلات العامة وسيارات الأجرة بأخرى تعمل بالطاقة الجديدة سنويا في المتوسط، حيث من المتوقع أن تطرح المدينة إجمالي 6.2 ألف حافلة و11 ألف سيارة أجرة تعمل بالطاقة الجديدة خلال الفترة المذكورة.


وتعهدت شانغهاي بالتخلص التدريجي من حافلاتها القديمة وتطوير أنواع مختلفة من حافلات الطاقة الجديدة بقوة، مثل الحافلات الكهربائية النقية. كما ستقوم بتجربة حافلات خلايا الوقود، مع ضمان أن تكون جميع نماذج المركبات الجديدة والمحدثة عاملة بالطاقة الجديدة، بمتوسط تحديث سنوي يبلغ حوالي 1550 حافلة طاقة جديدة.


وخلال الفترة المذكورة، سيُطلب من جميع سيارات الأجرة المضافة أو المحدثة في المدينة أن تكون من حيث المبدأ سيارات تعمل بالطاقة الجديدة، بمتوسط تحديث سنوي متوقع يبلغ حوالي 2800 سيارة أجرة، وفقا لخطة العمل.


كما ستعمل المدينة على تعزيز صيانة بطاريات الحافلات، وتعزيز متطلبات أداء البطاريات واستبدال بطاريات الطاقة للحافلات في الوقت المناسب، مع تحديث سنوي يقدر بـ500 مجموعة من بطاريات الحافلات.

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة: 60 ألف فلسطيني بغزة نزحوا بعد آخر أمر إخلاء

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 60 ألف فلسطيني ربما لجأوا إلى المناطق الغربية من قطاع غزة، بعد قرار الإخلاء الأخير الذي أعلنه الجيش الإسرائيلي قبل أيام.


وأطلعت فلورنسيا سوتو من مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، الصحفيين على الأوضاع الإنسانية في غزة، بحسب "الأناضول".


وأضافت: "تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80% من قطاع غزة خاضع لأوامر الإخلاء الإسرائيلية منذ تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي".


والخميس، طالب جيش الاحتلال سكان أحياء جديدة في خان يونس جنوبي قطاع غزة بإخلائها قسرا، تمهيدا لشن هجوم جديد عليها، وذلك بعد 4 أيام على شنه هجوما مدمرا على مناطق زعم سابقا أنها "آمنة" شرقي المدينة، ما خلّف 255 شهيدا ودمارا واسعا.


وبحسب سوتو، انخفضت كمية المساعدات التي يمكن تسليمها لغزة إلى أكثر من النصف منذ بداية أيار/ مايو الماضي، بعد إغلاق معبر رفح الحدودي.


وأشارت إلى أن 169 شاحنة في المتوسط نقلت مساعدات إلى غزة يوميا في نيسان/ أبريل الماضي، بينما انخفض عددها إلى أقل من 80 شاحنة في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو 2024.


وأكدت المسؤولة الأممية أن إسرائيل ما زالت تواصل رفض وعرقلة قوافل المساعدات الإنسانية لغزة.


منوعات

السّبت 10 أغسطس 2024 10:46 صباحًا - بتوقيت القدس

علماء روس يطورون مادة من السيراميك لبناء قواعد على القمر

رام الله - "القدس" دوت كوم

نجح علماء روس في تطوير طريقة للحصول على مواد جديدة قد تستخدم في بناء القواعد على القمر مستقبلاً.


وجاء في بيان لوزارة التعليم الروسية أن "استخدام مواد جديدة بديلاً عن التربة القمرية سيساعد العلماء في تطوير بعض التقنيات اللازمة للبعثات المستقبلية إلى القمر".


وقال أوليغ شيتشالين، عالم الكيمياء الروسي، والمشرف على مشروع تطوير المواد الجديدة: "إن التعاون بين علماء من مختبر التكنولوجيا النووية في جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية مع علماء من المعهد الجيولوجي في أكاديمية العلوم الروسية، أسفر عن تطوير طريقة لإنتاج مواد سيراميكية شديدة المتانة مناسبة لبناء القواعد على سطح القمر".


وأضاف شيتشالين: "تم الحصول على المواد الأولية اللازمة للمشروع من البراكين الموجودة في مناطق الشرق الأقصى الروسي، حيث إن التربة البركانية تحوي مواد يمكن تسخينها بسرعة كبيرة، وهذا الأمر يمكن من استخدامها لإنتاج مركبات جديدة ذات مواصفات خاصة لبناء القواعد القمرية ".

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 10:34 صباحًا - بتوقيت القدس

إدانة مصرية وأردنية لمجزرة الاحتلال بغزة

عواصم - "القدس" دوت كوم

أدانت كل من مصر والأردن، اليوم السبت، مجزرة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة بقصف مدرسة التابعين في مدينة غزة ما أدى لاستشهاد أكثر من 100 فلسطيني.


وأكدت الخارجية المصرية، أن استمرار الاعتداءات بحق المدنيين بقطاع غزة، استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وطالبت وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر عنها، اليوم السبت، بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حدا لمسلسل استهداف المدنيين العزل.


واعتبرت مصر أن استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، خاصة كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف لإطلاق النار في القطاع، دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزا عن وضع حد لها.


وأكدت أنها ستستمر في مساعيها وجهودها الدبلوماسية، وفي اتصالاتها المكثفة مع جميع الأطراف المؤثرة دوليا، لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشتى الطرق والوسائل، والعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مهما تكبدت من مشاقٍ أو واجهته من معوقات.


فيما اعتبرت الخارجية الأردنية ذلك خرقاً فاضحاً لقواعد القانون الدولي، وإمعاناً في الاستهداف الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة إدانة المملكة واستنكارها المطلق لاستمرار إسرائيل لما تقوم به من انتهاكات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، في ظل غياب موقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على احترام القانون الدولي ووقف عدوانها على غزة، وما ينتجه من قتل ودمار وكارثة إنسانية غير مسبوقة.


وقال السفير القضاة إن هذا الاستهداف الذي يأتي في وقت يسعى فيه الوسطاء إلى استئناف المفاوضات على صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود وإفشالها.


وشدد السفير القضاة، وفي ضوء إمعان الحكومة الاسرائيلية في انتهاكاتها الممنهجة للقانون الدولي، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وخاصة مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمستمرة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها.

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

وصول 50 طفلا وطفلة من القدس إلى المغرب للمشاركة في المخيم الصيفي السنوي

رام الله - "القدس" دوت كوم

وصل إلى الدار البيضاء، 50 طفلا وطفلة من القدس، ومؤطروهم للمشاركة في الدورة الخامسة عشرة للمخيم الصيفي السنوي لفائدة أطفال القدس، الذي تستضيفه المملكة المغرب.


بية إلى غاية  26 اب الجاري، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي  الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس.

وقد اختير  اسم "يعقوب المنصور الموحدي" لهذه الدورة، وهو ملك من ملوك دولة الموحدين التي تأسست في القرن الثاني عشر وحكمت المغرب والأندلس، وذلك تكريما لهذا الملك، الذي ناصر الفاتح صلاح الدين بأسطول بحري مغربي لفتح عكا ومنها إلى القدس.


في كلمة ترحيبية أمام حفل استقبال أقيم في مطار الدار البيضاء، على شرف الأطفال المشاركين في الدورة ومؤطريهم، قال المدير المكلف بتسيير الوكالة، الدكتور محمد سالم الشرقاوي إن هذه الدورة والدورات التي سبقتها تحظى برعاية الملك محمد السادس مما يعكس الأهمية التي توليها المملكة المغربية لكافة فئات الشعب الفلسطيني لاسيما الأجيال الصاعدة التي سيكون عليها حمل مشعل بناء المجتمع، بهويته وثقافته وبتاريخه وحضارته.


وقال الشرقاوي مخاطبا أطفال القدس: أنتم هُنا لأن الملك محمد السادس، قائد هذه البلاد يُحب أن يراكم في المغرب كل سنة، وأنتم فرحون مستبشرون، تتجولون بين المدن والمناطق المغربية لتستمتعوا بجمال البلاد وبتنوعها وبثقافتها وتقاليد شعبها الكريم المضياف.


وأضاف: أنتم هنا ليتجسد من جديد شعار وكالة بيت مال القدس الشريف "معهم في الشدائد، كما في أيام الرخاء" . فرغم ما تجتازه القدس وفلسطين وغزة من محن، فنحن لا بد أن نكون إلى جانبكم وبين ظهرانيكم.

عربي ودولي

السّبت 10 أغسطس 2024 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤول أوروبي: ندعم دعوة الوساطة لبدء المفاوضات بين إسرائيل وحماس

رام الله - "القدس" دوت كوم - الأناضول

أعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، الجمعة، عن دعمه لدعوة الدول الوسيطة؛ الولايات المتحدة ومصر وقطر، لبدء مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.


وفي منشور على منصة "إكس"، أشار ميشيل، إلى أن الكثير من الأشخاص فقدوا أرواحهم في غزة حتى الآن.


وأكد أن الدمار في المنطقة يجب أن يتوقف ويجب إطلاق سراح الأسرى.


ولفت ميشيل، إلى أنه يقدم "الدعم الكامل" للولايات المتحدة ومصر وقطر في جهود الوساطة التي تبذلها.


وأضاف: "المنطقة على حافة صراع رهيب، نحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار".


والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".


وقالوا إنهم "كوسطاء مستعدون - إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف".


وبداية يونيو/ حزيران الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.


لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.


وتضمنت هذه الشروط منع عودة من أسماهم بـ"المسلحين الفلسطينيين" من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين عند محور نتساريم، الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، وبقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو/ أيار الماضي.




منوعات

السّبت 10 أغسطس 2024 10:00 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد ساعة على ظهوره.. سرقة عمل جديد لبانكسي في لندن

رام الله - "القدس" دوت كوم

سُرق عمل جديد لفنان الشارع الشهير بانكسي في لندن، هو الرابع له خلال أربعة أيام، بعد ساعة واحدة فقط من إعلان فنان الغرافيتي الغامض نسبه إليه.
ونشر الفنان المتحدر من مدينة بريستول البريطانية صورة لعمله الجديد على إنستغرام بُعيد ظهر الخميس، وهو يُظهر ذئبًا مرسومًا على طبق قمر اصطناعي مثبّت على السطح.

كيف حدثت السرقة؟ ..
لكن بعد ساعة، رأى شهود رجالًا ينتزعون القطعة في حي بيكهام Peckham، في جنوب العاصمة، ويأخذونها معهم.
وقال أحدهم، وهو توم كيلو، لوكالة "بي إيه" البريطانية للأنباء إنه رأى "ثلاثة رجال"، "كان معهم سلم. وكان هناك رجل واحد على السطح والاثنان الآخران كانا يراقبان السلّم".
وأوضحت شرطة لندن أنها استُدعيت للتدخل بسبب "سرقة طبق قمر اصطناعي يحتوي على عمل فني" قبيل الساعة الثانية بعد الظهر (13:00 ت غ). وقالت إنها تحقق في الأمر، مشيرة إلى أنها لم توقف أحدًا حتى الساعة في هذه القضية.

أعمال بسرعة قصوى ..
وهذا العمل الرابع خلال أربعة أيام الذي يرسمه الفنان في شوارع العاصمة، وهو أمر غير معتاد بالنسبة إلى بانكسي الذي عادة ما يُنجز جدارياته بفارق زمني يُقدّر بالأسابيع أو حتى بالأشهر.
فقد ظهر الإثنين الفائت، رسم غرافيتي يظهر عنزة على جدار في ريتشموند في غرب لندن.
وفي اليوم التالي، ظهر عمل آخر بتوقيع بانكسي يبيّن فيلين يُخرجان خرطوميهما من نافذتين مغلقتين عند إحدى واجهات منطقة تشيلسي الراقية.
والأربعاء، ظهرت ثلاثة قرود، وهي تتأرجح متشبثة بجسر للسكك الحديد في شورديتش في شرق العاصمة.
وأثارت هذه التجسيدات الفنية للحيوانات الكثير من التكهنات حول معناها، إذ رأى فيها البعض إشارة إلى أزمة المناخ، والبعض الآخر ربطها بالألعاب الأولمبية أو بالحرب في غزة.
وتساءل البعض عن وجود صلة محتملة مع أعمال الشغب اليمينية المتطرفة التي شهدتها المملكة المتحدة في الأيام الأخيرة، إذ دافع الفنان مرارًا عن قضايا اللاجئين.
وتثير أعمال بانكسي التي تباع بملايين الدولارات في المزادات، شهية كثيرين. وفي ديسمبر/ كانون الأول في لندن، أخذ رجال لافتة مرورية رُسمت عليها ثلاث طائرات مسيّرة مقاتلة، وهربوا تحت عدسة كاميرات المتفرجين.

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 9:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الفصائل تدين مجزرة الاحتلال بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

أدانت فصائل فلسطينية، اليوم السبت، مجرزة الاحتلال في مدرسة التابعين بمدينة غزة والتي خلفت أكثر من 100 شهيد.


وقالت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ (فتح)، إن المجزرة الدمويّة الشنعاء التي ارتكبها جيش الاحتلال في مدرسة التابعين بحي الدرج، تمثّل ذروة الإرهاب والإجرام لدى حكومة الاحتلال الفاشيّة التي بارتكابها لهذه المجازر تؤكّد بما لا يدع مجالا للشّك مساعيها لإبادة شعبنا عبر سياسة القتل التراكميّ، والمجازر الجماعيّة التي ترتعد لهولها الضمائر الحيّة.


وأكّدت (فتح) في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، اليوم السبت، أنّ هذه المجازر الدمويّة لن تحقّق مآربها في ترهيب شعبنا وتهجيره كما يروم مرتكبوها، مضيفة أنّ شعبنا -رغم التضحيات الجسام التي يقدمها- سيظّل متجذرا في أرضه، متشبثا بحقوقه الوطنيّة المشروعة، وفي مقدمة تلك الحقوق؛ حق إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.


وطالبت (فتح) المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقيّة بالتدخّل الفوريّ، ووقف حرب الإبادة الممنهجة على شعبنا، مؤكدة أنّ بيانات الإدانة الورقيّة لن تجفف الدماء النازفة جرّاء المجازر المتواصلة، والتي تُرتكب بأسلحة وذخائر أميركيّة، مردفة أنّ الدعم الأميركيّ اللامتناهي لحكومة الاحتلال في حربها على شعبنا، يتناقض ومواقف الولايات المتحدة وتصريحات مسؤوليها.


من جهتها  قالت حركة حماس، إن هذه جريمة مروّعة تشكّل تصعيداً خطيراً في مسلسل الجرائم والمجازر غير المسبوقة في تاريخ الحروب، والتي تُرتَكَب في قطاع غزة على يد النازيين الجدد.


وأضافت حماس في بيان لها: إن هذه المجزرة البشعة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي والتي استهدفت مدرسة مكتظة بالنازحين أثناء صلاة الفجر ضد المدنيين الآمنين العزل، ليسقط أكثر من 100 شهيد وعشرات الجرحى من المدنيين الأبرياء العزل لتتناثر جثثهم أشلاء متفحمة؛ هي تأكيدٌ واضحٌ من الحكومة الصهيونية، على مضيها في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني، عبر الاستهداف المتكرر والممنهج للمدنيين العزل، في مراكز النزوح والأحياء السكنية، وارتكاب أبشع الجرائم بحقّهم.


وتابع: جيش العدو يختلق الذرائع لاستهداف المدنيين، والمدارس والمستشفيات وخيام النازحين، وكلها ذرائع واهية وأكاذيب مفضوحة لتبرير جرائمه.


وقالت الحركة: نؤكد أن تصاعد الإجرام الصهيوني، والانتهاكات الواسعة ضد المدنيين العزل في كل مناطق قطاع غزة، لم يكن ليتواصَل، لولا الدعم الأمريكي بشكل مباشر لحكومة المتطرفين الصهاينة وجيشها الإرهابي، عبر تغطية جرائمها، ومدها بكل سبل الإسناد السياسي والعسكري، وهو ما يجعلها شريكةً بشكلٍ كامل فيها.


وطالب الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياتهم والتحرك العاجل لوقف هذه المجازر، ووقف العدوان الصهيونى المتصاعد ضد شعبنا وأهلنا العزل.


كما أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المجزرة، وقالت إن: حكومة نتنياهو متعطشة لدماء الشعب الفلسطيني وتواصل عدوانها وارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، ضاربة بعرض الحائط كافة القرارات والقوانين الدولية، ودون أي اعتبار للرأي العام الدولي.


وأضافت في بيان لها: حكومة الاحتلال تواصل نشر الإدعاءات السخيفة والأباطيل التبريرية لارتكابها جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والتي تأتي في سياق الحملة الممنهجة لتضليل الرأي العام الدولي ومواصلة حرب الإبادة والتطهير العرقي.


وتابعت: ما كان لحكومة اليمين الفاشي في دولة الاحتلال الإسرائيلي أن ترتكب هذه المجزرة وتواصل جرائم الإبادة الجماعية لولا الغطاء والإسناد السياسي والعسكري للولايات المتحدة الأميركية، والصمت العربي والدولي إزاء تلك الجرائم.


وواصلت: على المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية إدانة جرائم الإبادة في قطاع غزة وممارسة ضغوطها لوقف جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وشلالات الدم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:55 صباحًا - بتوقيت القدس

على هذه الارض ما يستحق الحياة

شعب فلسطين سيعيش …صدقت يا درويش وعلى هذه الارض ما يستحق الحياة

ونحن نحيي ذكرى شاعر فلسطين الكبير ، الراحل محمود درويش التي صادفت يوم امس التاسع من اب حيث رحل في هذا التاريخ من العام ٢٠٠٨ ، فانه لا بد من العودة إلى كتاباته ونثرياته وأشعاره وقصائده التي جسد فيه الهم الفلسطيني العام، والتي تتسم بالحزن والثورية ومن بينها كتاب (يوميات الحزن العادي ) الذي وصف فيه محمود درويش نثراً ما آلت إليه حالة الشعب الفلسطيني، وما يعانيه من العدو الإسرائيلي الشرس في الوطن المحتل وفي المنافي حتى باتت أيامه ، أياما طويلاً من القهر والحزن.
صحيح عندما بدأ يكتب محمود درويش ، فانه كتب عن نفسه ومعاناته الشخصية، لكن ما يعانيه الشاعر يعانيه الملايين من أبناء شعبه ، وهذا الهم المشترك وهذه الايام الثقيلة لازالت تلقي بظلالها وظلامها على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يعاني من ويلات حرب همجية أتت على معالم حياته ، فحرقت الاخضر واليابس ، ولم يعد من غزة اي رجاء للعيش ، كرفح التي بقي منها عدد قليل من البيوت ، بعد ان سويت بالارض ، وخان يونس التي اجتاحها الاحتلال لثالث مرة ، ليعيش اهلها قصة النزوح ، فاتحة معها الجروح ولسان حال نازح يقول بالأمس ( وين نروح) ، فلم يعد هناك مكان إلا واستباحته آلة الإعدام ، حتى الخيام لم تعد تصلح للمنام ، وشمال غزة أصبح مقبرة بعد ان كان جنة الاحلام ، والصبر تحت الموت والدمار ، هو المستحيل بعينه ، فاصبح ممكنا في ظل اصرار شعبنا على العيش وتحدي الالام ..
عاشق فلسطين محمود درويش لخص حكاية الوطن ، وتصدى لها في بعض مختاراته الشعرية في حنينه إلى خبز أمه ، عندما يعيش الطفولة التي تكبر على صدر أمه ، فيخجل من دمع امه التي ترتقي اليوم في غزة مع ابنائها الصغار ، فمن سيتعمد من طهر كعبها ،ومن سيشد الوثاق ، بعد ان فقد ابناء غزة الوقوف بدون صلاة نهارها وبعد ان هرموا يجيب الشاعر : فردي نجوم الطفولة ..
هل حقا هرمت غزة وأطفالها كبروا قبل الاوان وهم يواجهون هذا العدوان ، هل هذا فعلا مصيرهم وقدرهم ان يستيقظوا من نومهم إذا جاءهم النوم أصلا ، كل صباح على صوت الرصاص ، وهدير الطائرات ، ليعيشوا في خوف ورعب وقلق عميق ، أي حياة تلك التي يعيشها أبناء غزة الذين يحملون الأواني ويذهبون في رحلة محفوفة المخاطر ، علهم يحصلون على لقمة عيش يسدون بها جوعهم القاتل فيعودون بخفي حنين ، وينامون بحسرة ولوعة وحزن كبير ..
عذرا درويش فأجمل عباراتك عن الوطن ، عن فلسطين والحنين إليها سنقتبسها لاننا نعيشها اليوم ، ونقول آه يا جرحي المكابر، وطني ليس حقيبةً وأنا لست مسافراً، إنّني العاشق والأرض حبيبة.
أنا من هناك ولي ذكريات.. وُلدت كما تُولد الناس.. لي والدة وبيت كثير النوافذ.. لي إخوة.. أصدقاء.. وسجن بنافذة باردة.. ولي موجة خطفتها النوارس.. لي مشهدي الخاص.. لي عشبة زائدة.. ولي قمر في أقاصي الكلام، ورزق الطيور، وزيتونة خالدة. ما هو الوطن؟ ليس سؤالا تجيب عليه وتمض.. إنّه حياتك وقضيتك معاً. ليس الوطن أرضاً، ولكنّه الأرض والحق معاً.
ما هو الوطن؟ هو الشوق إلى الموت من أجل أن تعيد الحق والأرض.. ليس الوطن أرضاً.. ولكنه الأرض والحق معاً.. الحق معك، والأرض معهم.
سجّل.. أنا عربي ورقم بطاقتي خمسون ألفاً وأطفالي ثمانية وتاسعهم سيأتي بعد صيف.. فهل تغضب؟!
سجّل.. أنا عربي وأعمل مع رفاق الكدح في محجر وأطفالي ثمانية أسل لهم رغيف الخبز، والأثواب والدفتر من الصخر ولا أتوسّل الصدقات من بابك ولا أصغر أمام بلاط أعتابك فهل تغضب؟!
وأنت تعد فطورك، فكر بغيرك لا تنس قوت الحمام ، وأنت تخوض حروبك، فكر بغيرك لا تنس من يطلبون السلام، وأنت تسدد فاتورة الماء، فكر بغيرك من يرضعون الغمام وأنت تعود إلى البيت، بيتك، فكر بغيرك..
( لا تنس شعب الخيام) وأنت تنام وتحصي الكواكب، فكر بغيرك.. (ثمة من لم يجد حيزاً للمنام) وأنت تحرر نفسك بالاستعارات، فكر بغيرك من فقدوا حقهم.
صدقت يا درويش فشعب الخيام ، حقا لم يجدوا حيزا للمنام ، لم يجدوا قوت الصباح ، ورغم ذلك سنصر على تسجيل هويتنا الفلسطينية ، فنحن خمسون من الآلاف ، وسنصبح ملايين ، فنساء غزة لا زلن في مخاض الولادة الشريفة ، لينجبن أطفال الغد ، حتى يستعيدوا الارض والحق ، وترزقهم الطيور بالخير ، ويعيشون بجوار زيتونة خالدة ، يأكلون من ثمراتها ، ولن يتوسلوا لأحد وسيعيدون بناء الوطن لانه القضية والحياة ، ورغم الجرح المكابر ، إلا ان شعب فلسطين سيعيش … صدقت يا درويش ..لان على هذه الأرض ما يستحق الحياة وعلى هَذِهِ الأرضِ سَيَّدَةُ الأُرْضِ، أُمُّ البِدَايَاتِ أُمَّ النِّهَايَاتِ كَانَتْ تُسَمَّى فِلِسْطِين
صَارَتْ تُسَمَّى فلسْطِين..
سَيِّدَتى: استحِقُّ، لأنَّكِ سيِّدَتِى، استحِقُّ الحَيَاةْ..

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

بلال الحسن الذي لا يُنسى

لمّا تستعرض سيرة بلال الحسن، الذي تُوفّي أمس الأول في باريس عن 85 عاماً، تلتقط فيها حسْماً أجراه لصالح الصحافي المهني وصاحب الرأي في شخصه، عندما استشعرَ أن ثمّة تنازعاً بين تطلّعه إلى أن يكون في هذه الصفة وصفته فاعلاً سياسياَ مشتغلاً في العمل السياسي الفلسطيني، التنظيمي منه خصوصاً، بعد أن وجَد، في أواخر عشرينيّاته ومطالع ثلاثينيّاته، أن مغادرته الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وكان عضواً في مكتبها السياسي مدّة قصيرة، بعد أن اختارها في الانشقاق عن الجبهة الشعبية (1969)، وكذا تركُه عضوية اللجنة التنفيذية لمنظّمة التحرير، فعلاً ضرورياً يتّسق مع عودته إلى مزاولة الصحافة التي يُريد، الصحافة التي في وُسعه أن يضيف ويُجدّد ويُبدع فيها، وهو الذي كان قد زاولها في منبرٍ حزبيٍّ، مجلة الحرية التي كانت تُصدرها في بيروت حركة القوميين العرب، قبل أن ينتقل إلى صحيفة المحرّر. وقد برز اسمُه، في تلك الأثناء، واحداً من الكفاءات الشابّة الواعدة في صحافة الستينيات العربية، البيروتيّة خصوصاً، مع رفاقه وأصدقائه الذين لمعوا لاحقاً، ومنهم طلال سلمان وغسّان كنفاني. وجاء لافتاً أنه صار نائب رئيس تحرير "السفير" البيروتية، في بواكيرها وعند صدورها (1974)، وهو اللاجئ الثلاثيني الفلسطيني (مواليد حيفا)، وقد أدّت هذه الصحيفة دوْراً لا يُنسى، حتى توقّفها (ديسمبر/ كانون الأول 2016)، وزاوجت بين إيقاعها الصحافي الرفيع وأنفاسها العروبيّة.
لا ينتسب صاحب هذه الكلمات إلى الجيل الذي عايش المراحل الأولى من مهنيّة بلال الحسن الإعلامية، غير أنه لا ينسى التجربة الأكثر تميّزاً في الصحافة العربية المهاجرة، مجلة اليوم السابع، والتي صدرت في باريس في أكتوبر/ تشرين الأول 1983 وتوقفت في مطالع 1991. ولا تزيّد في القول إن جيلنا مدينٌ لهذه المجلة التي ترأس تحريرَها الفقيد الكبير، لما توفّر فيها من حرفيةٍ عالية، وحس نقديٍّ ملحوظ، ومتابعاتٍ وإضاءات متنوّعة في السياسة والثقافة والفنون، اتّصفت برقي اللغة وأناقة العرض، فضلاً عن جماليات إخراجها وخطوطها (بأداء زميلنا إميل منعم ولمساته). ولئن يتذكّر المتابع من بين عدّة أسبوعياتٍ صدرت في باريس ولندن تميّز أولى أعداد "الوطن العربي"، في نهايات السبعينيات وبعض الثمانينيات، قبل أن تتراجع إلى مستوىً مؤسفٍ وبالغ الرثاثة، فإنه ليس منسيّاً أن "اليوم السابع"، بالذي كنّا نقرأه فيها لبلال الحسن ورفيقه مدير التحرير جوزف سماحة، ولأسماء لبنانية وفلسطينية ومغاربية (توفّي أخيراً منهم الناقد السينمائي التونسي خميس خيّاطي)، حافظت، حتى قرار ياسر عرفات وقفها (وهو الذي وفّر تمويلها) في لحظةٍ عربيةٍ حسّاسة (بعد غزو الكويت وقبل حرب تحريرها)، على سويّتها وأناقتها.
لم يغادر بلال الحسن السياسة (أظنّه بقي عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني)، فقد زاولها من موقعه كاتباً ومعلقاً وصاحب رأي في صحفٍ ودورياتٍ تعدّدت مساهماته فيها بعد تجربة "اليوم السابع"، الاستثنائية، فقرأنا له ما قرأنا في انتقاد الحال الفلسطيني، سيّما بعد اتفاق أوسلو الذي عارضه. وفي كتبٍ ثلاثة أصدرها (2003، 2005، 2008) ضمّت كثيراً مما كتب، بدا الراحل وفيّاً لخياراته الوطنيّة والمبدئيّة، في الموضوعة الفلسطينية، وصاحب أفق ديمقراطي مناهض للتسويات الناقصة. وواظب، في الأثناء، على مرونتِه وسمْته المنفتح اللذين شحنَه بهما مِراسُه الصحافي الطويل، وهو الذي كان على صلاتٍ طيّبةٍ مع حكوماتٍ عربية، ومع قياداتٍ فلسطينيةٍ وازنة، من دون أن يأخذه أمرُه هذا إلى مباركة العوج عندما يلحظه، ومن دون أن يتخندقَ في معارضاتٍ جذرية، فقد آثر صفتَه ناقداً، لا مُخاصما، من دون تنازلٍ منه عن ثوابت معلومة. وبهذا، يمنحنا أستاذُنا عظةً مهمّة، أنك، في أدائك الصحافة، تستطيع أن تستثمر المساحات المتاحة أمامك، من دون أن تتخفّف من مواقفك واجتهاداتِك. وفي ظنّي أن ولاءاتِ المنابر التي كتب فيها بلال الحسن، قبل مرضه الذي أقعده طويلا، ربما قيّدت كتاباته، ولم تُمكّنه بما يكفي لقول ما يريد قولَه في غير شأن عربي.
رحم الله بلال الحسن، كان علماً رفيع المكانة في مسار صحافةٍ عربيةٍ عريضة، لن يُنسى اسمُه معلّماً وقلماً، وصاحب تجربةٍ في قيادة منابر كان لها حضورها وفاعليّتها.
(عن العربي الجديد)

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

انتخاب السنوار خطوة تصعيدية قد تحمل الحلّ

لم يكن مفاجئًا للبعض اختيار يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس، خلفًا للشهيد إسماعيل هنية. ففي ظل حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا في غزة، كان من الضروري أن توكل مهام قيادة حماس لجهة الصقور في قيادة الحركة، وليس لجهة الحمائم، ولذلك فإن كل من اعتبر الأمر مفاجئًا تكون قد خانته حساسية المرحلة ومتطلباتها، وما طرأ من ضرورة في الوقت الراهن بفعل الحرب على غزة. ولو كان الوقت مختلفًا لاختلفت ربما حسابات الحركة، واختلفت قوة تحالفاتها الداخلية والخارجية، ولكانت فرص السنوار أقل، إلا أن الواقع الحالي فرض معطيات تعاملت معها قيادة حماس على حساب تحالفات إقليمية، وعلى حساب تجاذبات داخلية بين أقطاب رئيسية ذات قرار وتتمتع بنفوذ كبير داخل الحركة، بالإضافة إلى تجاوزها لبعض الأسماء الكبيرة التي لها ثقلها.
حسب مراقبين فإن اختيار السنوار يشكل صفعة لنتنياهو، وهذا صحيح كون الأخير يواصل حربه ومطاردته منذ عشرة أشهر للنيل من يحيى السنوار الذي تعتبره إسرائيل المخطط والقائد لعملية السابع من أكتوبر، وقد وضعته منذ اليوم الأول على قائمة الاغتيال، وهي حتى اليوم فشلت في الوصول إلى أيّ معلومة تدلهم عليه، لكن الأمر المؤكد أن اختيار السنوار لقيادة حماس لا علاقة له بتوجيه صفعات لنتنياهو وغيره، بل إن الأمر يعتمد على الظرف العام والواقع على الأرض في غزة، وإن كان من المهم أيضًا النظر إلى أن اختيار السنوار يشكل خطوة تصعيدية تصاعدية في وجه آلة الإبادة والحرب وسياسة حكومة نتنياهو المتطرفة، وإلى بعض الحسابات التي لها علاقة مباشرة بحماس غزة.
لا شك أن السنوار يتمتع بشعبية واسعة، خاصة منذ السابع من أكتوبر، لا أحد يستطيع تجاهلها، رغم أن البعض يعارض هذه الفكرة مستذكرًا الانتخابات الداخلية الأخيرة التي أجرتها حماس، وفشل السنوار في النجاح أمام منافسه نزار عوض الله، إلا في الجولة الرابعة بعد ثلاث جولات لم يحصل أيّ منهما على نسبة الحسم وهي 50+1 من أصوات مجلس الشورى، إلا أن السابع من أكتوبر غيّر معادلات كثيرة من بينها شعبية السنوار التي امتدت إلى خارج إطار حركة حماس.
من المهم في هذا السياق النظر إلى الأمر على أنه قد يحمل الحل، فغالبًا القادرون على الحل هم الصقور، وليس الحمائم، لما يتمتعون به من قوة قادرة على فرض قراراتهم وتطبيقها، وهذا قد يدفع عجلة التفاوض لعقد الصفقة التي قد تكون أقرب إلى التطبيق خلال الفترة القادمة.
تجاذبات الإقليم، والرد المرتقب الذي قد يؤدي إلى حرب على عدة جبهات، وحجم القتل والدمار المتواصل من قبل الاحتلال، وتمادي أجهزة الموساد والشاباك في تنفيذ اغتيالاتها، وانحياز أمريكا وحلفائها لجهة حكومة الحرب، وضعف السلطة وإضعافها قصدًا وعمدًا، وغياب وجود مشروع سياسي حقيقي يجعل المنطقة كلها على صفيح ساخن، وترقب يومي لكل طارئ، فشرارة الحرب قد تشتعل في أي لحظة، وأمام هذا يبقى الأمل معقودًا على صفقة توقف الحرب المستعرة في غزة وتنزع فتيل الحرب في الإقليم.


أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

عندما يُشربُ بدمائنا لبناً

جُلنّا سمع بالحرب الطاحنة والطويلة التي وقعت في العصر الجاهلي بين قبيلتي بني بكر وتغلب والتي عُرفت بإسم حرب "البسوس" نسبة لرأس الفتنة والشر البسوس بنت منقذ التميمية. هذه الحرب التي كانت بسبب قتل البكري جساس بن مُرّة، وائل بن ربيعة التغلبي والمشهور في التاريخ بـ"كليب" . وقد قاد التغلبيين في هذه الحرب شقيق القتيل سالم بن ربيعة المشهور بـ"الزير سالم"، والذي رفض الدية وكل أشكال الصلح مع أبناء عمومته، وكان شعاره أن لا يُبقي من البكريين طفلاً ولا شيخاً ولا أمرأة . ويعود هذا الرفض القاطع من الزير وبشدة لكل وساطات العرب في قضية الصلح، وإعطاء الدية إلى تلك الكلمات التي قالها له شقيقة المغدور "كليب" قبل مقتله بمدة قصيرة، بعد أن نشب بينهما خلاف في الفترة التي كانت النفوس تمتلىء حقداً وتتأجج بين بني بكر وتغلب، إذ أثرت فيه تلك الكلمات، وكان أثرها عميقاً في نفسه، وكانت تحمل رسائل التحقير له وتصوره بالعاجز والمتخاذل الجبان. فقال وائل في تلك المشاحنة لأخيه سالم (والله لو قُتلتُ ما أخذت بدمي إلا اللبن). أي أراد وائل أن يُحقّر أخيه ويحط من شأنه، وهو كناية عندهم عن بيع دم القريب بتوافه الأمور، وهي مهانة ومسبة في عرف العرب آنذاك ...
إن الناظر لحالنا في هذا العصر والآوان يجد أن دماءنا وأعراضنا أصبحت رخيصة بعد أن تولى أمور حياتنا من ليسوا من جلدتنا ولو تسموا بإسمائنا. فالدماء التي تُراق من أبناء الأمة في الصباح والمساء ومن مشرقها لمغربها لا ثمن لها عند حكامنا وقادة أمورنا إلا أخذهم وشربهم اللبن مقابلها، بل باعونا بما هو أقل من اللبن، وشربوا دية لنا ما هو دونه.
إن المعادلة والمفارقة تكمن بين ذاك العصر وقادته، وعصرنا ومن تولى شؤوننا أن "الزير سالم" رفض أن يأخذ بدل دم أخيه لبناً لأنه يجسد الأخوة الحقة، ولقطع الطريق على كل الساعين للدية مقابل عدم أخذ الثأر، قال على لسان طفلة شقيقة كليب "اليمامة" قولاً مستحيلاً أمام كل وجهاء القبائل العربية الساعية لمنع الحرب إذ قالت: "أريد أبي حيّاً". واليوم من تولى أمورنا نقضاء لنا في كل شيء بل أتخذوا شعوبهم والأمة عدوا لهم ولا أخوّة بينهم وبين الأمة بل يبيعوننا في أسواق النخاسة بأقل الأثمان، وأرخص الأشياء.
إن سبيل خلاصنا من هذا الواقع المظلم لا يكون إلا بعودتنا كتلة واحدة، يحكمها ويرعاها من يتقي الله فيها ويحس أنه جزءٌ من هذه الأمة، فلا يأخذ بدل دمائنا المراقة ظلماً وبغياً اللبن، بل يقول لكل المعتدين علينا، وكل من يريق منّا قطرة دم، كما قال من سبقه ممن تولى حكمنا ورعايتنا لملك الصليبين: "لا ، والله لا تُروع بك مسلمة أبداً".


أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:51 صباحًا - بتوقيت القدس

في ناغازاكي حروف من اسم غزة

في مثل يوم أمس، في التاسع من آب ١٩٤٥، شهدت مدينة ناغازاكي حدثا مأساوياً سيظل محفورا في ذاكرة البشرية جمعاء، فقد فقدت المدينة نحو ٧٠ الف شخص قتلوا لحظة جريمة القصف الذري الذي نفذته الولايات المتحدة بالقائها القنبلة الذرية الأولى بالتاريخ.
اليوم وبعد مرور ٧٩ عاما على هذه الجريمة المروعة، يستمر سكان المدينة اليابانيين في فقدان أحبائهم بسبب التعرض للإشعاع النووي، ويستمر أحفادهم ببناء مجتمع العلم والتطور والتميز. هذا العام وحده أضيف ٣ الآف أسم جديد إلى النصب التذكاري لضحايا تلك الجريمة، في تذكير دائم بأن الجروح التي خلفتها هذه الكارثة لم تلتئم بعد.

هذه الذكرى لواحدة من جرائم الولايات المتحدة في تاريخ البشرية المعاصر ليست مجرد تذكير بالماضي، بل هي أيضا رسالة قوية بضرورة إحلال السلام والأمن الدوليين، والحاجة الماسة لتوقف جرائم الحرب والجرائم بحق الإنسانية، وضرورة نزع أسلحة الدمار الشامل، يتم إرسالها للعالم كل عام من قلب هذه المدينة التي يعود تاريخ تأسيسها لمئة وخمسين عاما.

هذا العام، رافق هذه الذكرى وهذه الرسالة المرجوة من برنامج إحيائها جدل دبلوماسي، عندما قرر عمدة مدينة ناغازاكي بجرأة عدم دعوة السفير الإسرائيلي لدى اليابان لحضور المراسم المعتادة سنويا، مما أدى إلى مقاطعة ست دول غربية، جميعها من مجموعة الدول السبع، في موقف مُعيب يعكس ازدواجية المعايير التي تتبناها هذه الدول بالغرب الاستعماري المنافق، التي تدعي الحرص على السلام والأمن، حيث تغض الطرف عن جرائم الإبادة التي تُرتكب في غزة التي يعود تاريخ بنائها الأول الى ٣ الآف عام قبل الميلاد، بذريعة "الأمن وحق الدفاع عن النفس" لمن استوطنوا غصباً وحديثا في أرض فلسطين وشردوا أهلها الأصليين قسراً منذ جريمة النكبة الأولى غير المنتهية حتى اليوم.

وعلى الرغم من أن تلك الجريمة على مدينة ناغازاكي التي لأسمها من أحرف مدينة غزة نصيب، قد استُخدم فيها سلاح نووي أباد عشرات الآلاف في لحظة واحدة ومئات الآلاف لاحقا، فإن ما يحدث الآن ومنذ عشرة أشهر بل ومنذ تاريخ الاحتلال لقطاع غزة ليس أقل ترويعا، فما أُلقي من قنابل وصواريخ من طائرات الاحتلال على غزة تفوق قدرته التدميرية القنبلة الذرية التي القتها الولايات المتحدة ضد الشعب الياباني، ويفوق من جانب اخر ما دمرته النازية من مدن، فعمليات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي ينفذها الأحتلال الاستعماري الإسرائيلي على غزة، التي أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من ٤٠ الفاً معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من ١٠٠ الف آخرين بجروح خطيرة واعاقات ستبقى ترافقهم مدى حياتهم في مزيد من العذاب، ولم تُبق غزة مكانا صالحا للحياة، تعيد إلى الأذهان تلك الوحشية التي شهدها العالم في ناغازاكي وهيروشيما آنذاك، وأعمال تطهير عرقي وجراىم أخرى في هذا العالم، ارتكبتها الولايات المتحدة في لاوس، وفيتنام، واليونان، والفلبين، ولبنان، وأمريكيا اللاتينية، والعراق، والصومال، واليمن، وأفغانستان ودول البلقان.

الفارق هنا هو أن الإبادة الجارية في غزة تُنفذ على مدى طويل برؤية كولونيالية وحشية، حيث يعاني السكان من القصف المستمر، والحصار، والقتل ، والتجويع واغتصاب الأسرى واغتيالهم والحرمان من الاحتياجات الأساسية، فما يحدث اليوم في غزة هو محاولة ممنهجة لإبادة جماعية وتطهير عرقي، وهو ما أكدته العديد من الهيئات الدولية والمنظمات الحقوقية والإنسانية بما فيها منظمات يهودية مناهضة للحركة الصهيونية، الى جانب محكمة العدل الدولية، التي اعتبرت هذا العدوان انتهاكا صارخا للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية.

ولكن الولايات المتحدة التي قامت بعد أربع سنوات من تاريخ تلك الجريمة في ناغازاكي بالاعتراف بإقامة دولة اسرائيل على جزء من أرض فلسطين التاريخية، لتمتد وتصبح اليوم فوق أرضنا كلها بدعم أمريكي متواصل .
وبدلًا من ان تقوم بالضغط على إسرائيل لوقف هذا العدوان، تتماهى مع ممارسات الاحتلال الاستعماري وتختار إقناعها بالحسنى والكلمة الطيبة. إدارة بايدن، التي تجنبت بالطبع حتى الآن فرض أي عقوبات أو ممارسة ضغوط جادة على إسرائيل، ترسل قواتها وبوارجها وطائراتها لمنطقتنا تحت مبرر حماية إسرائيل، التي تتحدث اليوم عن تهديدات جديدة باجتياحات ضد مدن القطاع والضفة الغربية، وعن ضربات استباقية ضد إيران ولبنان وسوريا واليمن، مما يزيد من تعقيد الأوضاع ويهدد باستمرار تنفيذ مسلسل الإرهاب الفاشي الإسرائيلي في محاولة متسارعة اليوم لتنفيذ مخططات ورؤية الحركة الصهيونية والمسيانية في تهجير أبناء شعبنا، وإقامة مملكة يهودا واستمرار الحرب والإبقاء على الاحتلال وفق ما يرسمه نتنياهو في عقله المريض كمجرم حرب، ينتظر صدور طلب محكمة الجنايات الدولية بتوقيفه من جهة، وبتنفيذ الولايات المتحدة رؤيتها الاستعمارية الحديثة حول الشرق الاوسط، في وقت ما زال البعض من العرب والعجم يلهثون خلف وعود سرابها وأطماعها.

وأكثر من ذلك، فإن الولايات المتحدة تعمل على إخراج إسرائيل من عزلتها الدولية لقيادة مشروعها حول الشرق الاوسط بمزيد من استكمال الحروب ضد أي فكر وثقافة ممانعة لمشاريعها، ومعاداة المنظمات الدولية ومناهضة محكمتي الجنائية والعدل الدوليتين، وتهديد دول مختلفة حول العالم تدعو إلى احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان والقرارات الدولية. هذه السياسة الأميركية لا تساهم فقط في استمرار المعاناة الإنسانية في غزة ولكل شعبنا الفلسطيني، بل تضع العالم على مسار تصعيد خطير قد يؤدي إلى اندلاع صراع دولي واسع النطاق.

في سياق التصعيد المستمر في الشرق الأوسط الذي تغذيه دولة الاحتلال بكافة الوسائل، قبل وبعد عمليات الاغتيال الأخيرة، إلى جانب ما تقوده الولايات المتحدة في أوكرانيا من حرب بالوكالة ضد روسيا، وفي تايوان وبحرها ضد الصين، وفي فنزويلا وكينيا ضد إرادة شعوبها، نجد أن العالم يتجه نحو حافة هاوية قد تؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة. هذه الحرب، إذا ما وقعت، ستكون كارثة لا يمكن لأحد أن يتخيل حجمها، وستجلب معها دماراً شاملًا للبشرية، يفوق بكثير ما شهدته ناغازاكي وغزة.

ذكرى ناغازاكي وحاضر غزة، يجب أن تُذكر البشرية دائما وتكون جرساً يُقرع بأن الحرب بأي شكل من الأشكال ليست حلاً، بل هي طريق نحو الدمار، وهي طريق لمزيد من الظلم والاضطهاد والقهر، خاصة لمعذبي الأرض والمهمشين والفقراء ومنهم شعبنا الفلسطيني.
على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته وأن يعمل على إيقاف عدوان الإبادة الإسرائيلي على غزة فورا، وفي كل مدن فلسطين ومخيماتها، وحماية شعبنا حتى تمكينه من إنهاء الاحتلال، والوصول الى حق تقرير المصير والحرية والعدالة لشعبنا، في وقت لا يسمع نتنياهو فيه إلا أصوات أبواق المتطرفين الاسرائيليين الداعية للقتل والدمار والدعوات المسيانية، في ظرف ينحدر مجتمعهم أكثر نحو مظاهر الفاشية الدينية، لأن استمرار ذلك يعني فتح الباب أمام فصول جديدة من الكوارث الإنسانية ،التي لا يعلم أحد إلى أين قد تقود العالم، بعد أن قتلوا هم ورعاتهم وشركاؤهم كل فرص السلام التي كانت مفترضة، ومنها الخيار الأممي لحل الدولتين.


أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:50 صباحًا - بتوقيت القدس

استحقاقات افتراضية لزعيم افتراضي اسمه يحيى السنوار

لكل حدث مفصلي استحقاقات مباشرة وغير مباشرة، سريعة وبطيئة، واضحة وخفية، وعلى المعنيين قراءتها، المفكرون منهم يستنبطونها، أما الأغبياء فيعاندونها .
اختيار السنوار رئيساً لحماس خلفا للشهيد إسماعيل هنية، حدث مفصلي، في حركة مفصلية بعد صمودها الأسطوري لعشرة أشهر، هي الحرب الأطول في تاريخ الصراع مع دولة إسرائيل، وعليه يتوجب علينا استباط بعض من استحقاقات هذا الاختيار. وحتى نتحاشى المغالاة – الضارة دوما وفق غورباتشوف – دعونا نطلق عليها استحقاقات افتراضية.
إقدام قادة حماس على اختيار السنوار، حتى لو لم يكن بالإجماع، ينهي بشكل قاطع تقريباً موضوع الرهانات على شق محور المقاومة بقيادة إيران الشيعية. هل هذا الاختيار سيحول حماس السنية إلى شيعية؟ بالطبع لا، لكن سيحسمها حركة مقاومة تحررية أكثر بكثير من أنها حركة "إخوانية" . ستخبو الأصوات داخلها التي ناهضت سوريا في محنتها، الذين وصفهم الرئيس بشار الأسد بأنهم "تعاطوا معنا كما لو أننا فندق، غادروه لمجرد أن نقصت خدماته، واختاروا فندقا آخر".
لقد قررت حماس بهذا الاختيار أن ترتقي إلى مستوى تضحيات الشعب، بدمه وجوعه وألمه ونزوحه وعذابه، وهي بهذا الارتقاء الانحيازي، أو بهذا الانحياز الارتقائي، لتضحيات الشعب في زمن قياسي، أرادت أن تقول لبقية مكونات الشعب، أن عليكم أنتم أيضاً الانحياز والارتقاء إلى ما ارتقينا إليه وما انحزنا إليه. إن هذا الكلام/ الفعل، موجه بالأساس إلى منظمة التحرير بقيادة حركة فتح، بما مثلت في الماضي غير السحيق للنهوض بالمهمات الجديدة والمسؤوليات الجسيمة لما تبقى من الطريق التي ما تزال طويلة. النهوض بالمنظمة كي تظل قولاً وفعلاً ممثلة لكل أبناء الشعب، وتطلعاته في الحرية والعودة وتقرير المصير. ما دون ذلك، فنحن زاعمون كما أنتم زاعمون، والمنظمة ليست حكراً عليكم ولا علينا، وإذا كانت فعلياً هي ممثلة الشعب، فأعطوا هذا الشعب، ولو لمرة واحدة، فرصة الحق في اختيار من يمثله .
لأكثر من سبب، سيعاند الهامشيون في المنظمة، هذه الاستحقاقات الخيالية السخيفة، ومن أن هذه الحركة عدمية تكفيرية انقلابية بأجندات خارجية، لن ينتصر السنوار في هذه الحرب، وإذا ما انتصر، تكون أمريكا هي من سمحت له بالانتصار، لكن إسرائيل سرعان ما تجتث رأسه كما فعلت مع من سبقه . إنها يا سادة العالم والعرب وهوامش المنظمة، مجرد استحقاقات افتراضية رياضية، لانتصار افتراضي ، لزعيم افتراضي، قد يقتل غداً، لكنه آمن فعلياً بانتصار انتفاض الدم على السيف، والكف عندما ناطحت المخرز.

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الوظائف الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي: كيف تُقنعك وتستنزفك وكيف تتجنبها؟

في عصر الرقمية المتسارعة، أصبحت منصات التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ومع تزايد الاعتماد على هذه المنصات للحصول على المعلومات والتواصل، أصبحت أيضاً بيئة خصبة لظهور الوظائف الوهمية التي تستهدف المستخدمين بوعود زائفة وأحلام كاذبة.
يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على كيفية إقناع المستخدمين بتلك الوظائف، والمخاطر المرتبطة بها، والنتائج المحتملة، وكيفية تجنب الوقوع في فخها.
كيف يُقنع المستخدم
تستغل الوظائف الوهمية احتياجات الأفراد ورغباتهم في الحصول على فرص عمل مربحة بسهولة وسرعة. تستخدم العديد من الأساليب لإقناع المستخدم، ومنها:
1. وعود مغرية: تقدم الوظائف الوهمية وعوداً برواتب عالية دون الحاجة إلى خبرة كبيرة أو مؤهلات معينة.
2. إعلانات مبهرة: تعتمد هذه الوظائف على إعلانات جذابة ومقاطع فيديو مشوقة تظهر حياة الرفاهية والسفر والنجاح.
3. تقييمات وشهادات زائفة: يتم استخدام تقييمات وشهادات مزيفة من مستخدمين وهميين يشيدون بالوظيفة ويؤكدون نجاحهم الشخصي.
4. رسائل مخصصة: قد تصل الرسائل المباشرة إلى المستخدمين، تُظهر اهتمامًا شخصيًا بهم وتحثهم على التقديم الفوري.

مخاطر الوظائف الوهمية
تشكل الوظائف الوهمية العديد من المخاطر على المستخدمين، منها:
1. سرقة البيانات الشخصية: قد تتطلب الوظائف الوهمية تقديم معلومات شخصية حساسة، مما يعرض المستخدمين لخطر سرقة الهوية.
2. خسائر مالية: يمكن أن يطلب المحتالون رسوم تسجيل أو تكاليف تدريب، مما يؤدي إلى خسائر مالية للمستخدمين.
3. انتهاك الخصوصية: قد يتعرض المستخدمون للمضايقات والابتزاز بعد تقديم معلوماتهم الشخصية.
4. الضرر النفسي: يمكن أن تؤدي التوقعات الخاطئة والفشل في تحقيقها إلى تأثيرات نفسية سلبية مثل الإحباط والاكتئاب.

النتائج المحتملة
تشمل النتائج المحتملة للوقوع في فخ الوظائف الوهمية ما يلي:
1. فقدان الثقة: يؤدي التعرض للاحتيال إلى فقدان الثقة في منصات التواصل الإجتماعي وفي فرص العمل عبر الإنترنت.
2. تدهور الوضع المالي: يمكن أن تؤدي الخسائر المالية إلى تدهور الوضع الاقتصادي للمستخدمين.
3. مشاكل قانونية: قد يجد المستخدمون أنفسهم متورطين في مشكلات قانونية نتيجة تقديم معلومات زائفة أو المشاركة في أنشطة غير قانونية دون علمهم.

كيف نتفادى الوظائف الوهمية؟
لتجنب الوقوع في فخ الوظائف الوهمية، يمكن اتباع الإرشادات التالية:
1. التحقق من المصادر: التأكد من مصداقية الشركات والمؤسسات التي تقدم الوظائف عبر البحث عنها وقراءة تقييمات المستخدمين.
2. الحذر من الوعود المغرية: تجنب التعامل مع الجهات التي تقدم وعوداً غير واقعية أو مبالغ فيها.
3. عدم تقديم معلومات شخصية: عدم تقديم أي معلومات شخصية حساسة قبل التأكد من مصداقية العرض الوظيفي.
4. التواصل مع الخبراء: استشارة الخبراء أو الجهات المختصة في حالة الشك في أي عرض وظيفي.
5. استخدام المنصات الموثوقة: الاعتماد على منصات التوظيف الموثوقة والمعترف بها دولياً.
تعد الوظائف الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي تهديداً حقيقياً يتطلب الحذر والوعي.
من خلال التعرف على أساليب الاحتيال وتبني إجراءات الوقاية المناسبة، يمكن للمستخدمين حماية أنفسهم من الوقوع ضحية لهذه الحيل الضارة.


*باحث ومستشار بالاعلام والتسويق الرقمي

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:31 صباحًا - بتوقيت القدس

البصمة الفريدة الفرِدة

يأنس الإنسان في الاستدلال على مرور الزمن إلى ملاحظته تعاقب الليل والنهار، وتناوب فصلي الصيف والشتاء.
لكنه لا يلبث يكتشف أن الأمر أبعد من ذلك بكثير، فهو سيرى فجأة كيف تحوّل شكله من طفل إلى مراهق، وانتقاله من مرحلة المدرسة إلى مرحلة الجامعة، ثم اختتام مرحلة الدراسة ودخول مرحلة العمل مقابل المال، ثم عثوره على نفسه متزوجاً ومُعيلاً بعد وحدة طويلة فريدة، ثم رحيله عن العشرينات إلى الثلاثينات، ولاحقاً إلى الأربعينات والخمسينات!
رويدك أيّها العمر، فما نحن إلا بشر.
لكن العمر لا يسمع النداء أبداً، إنه يسير ويسير ولا يهمّه إلا أن يصل بنا إلى المحطة الأخيرة، مُحمِّلاً إيانا مسؤولية كلّ ما فعلنا فيه.
وبشكلٍ ما، فإن الزمن كيان محايد، لكنه يملك في سيره العظيم غيرِ المتراجع قوتين كبريين، قوة البناء وقوة الهدم.
عندما ترى أمك وأباك قد كبرا وشاخا فجأة، أو ترى امرأة فاق جمالها كل وصف وقد ظهرت عليها فجأة علامات الترهل، أو يتقدم عريس لخطبة ابنتك الغالية، أو تحسّ بقدميك لا ترحّبان كثيراً بالسير مسافات طويلة، أو لا تعود تتأثر بالأحداث وتنفعل بها كما الشباب والثلاثينيين، أو تصبح راحة البال هي أسمى مطالبك، أو ترين الرجل بمنظار مختلف عن المنظار الذي كنت ترينه به قبل ثلاثين عاما، أو تجدَ حلولاً سريعة للمشكلات وتجهض المشكلات قبل وقوعها، أو تَمنح كلَّ من تقابله الحب والعون.. هل ستلاحظ حينها أن العمر قد مشى بك؟
إن الذكاء الباطن القائم في الإنسان يدفعه منذ أعوام عمره المبكرة إلى أن يكون في الوجود هو لا غيره، وأن يحقق أحلامه هو لا أحلام غيره، وأن ينال السعادة التي يراها هو لا التي يراها غيره، وأن يدرس العلم الذي يريده هو لا الذي يرغب أن يدرسه غيره، دون أن يدرك وهو في مراحل حياته تلك أن موقفه المتفرد ونزعته المستقلة ما هما إلا سرّ الحياة الكبير!
ومع بدء فورة تفتّح وعي الإنسان العقلي والنفسي والروحي، يتصدى مجتمع القطيع ومناهجه التعليمية لكبح تلك الفورة السامية المباركة، محاولين ما أمكنهم أن يطفئوا فيه شعلة الذكاء والحرية والإبداع جهلاً أو قصداً، فينجو من ذلك الكبح كثيرون، ويغرق في قيوده كثيرون.
أما مَن نجا، فقد عرف الطريق إلى الانسجام مع الذات والكون، وأما مَن لم ينج فإنه بالغ لا محالة وقتاً سيعرف فيه أنه كان مضلَّلا، فيحاول جاهدا أن ينقذ نفسه ما أمكنه من براثن الوعي المزيف ونمط الحياة المزيف اللذين تم تسويقهما له، ليبدأ ولو متأخراً رحلة الانسجام مع ذاته ومع الكون.
والسؤال: ما علاقة ذلك بعمر الإنسان؟
إن العمر هو الهدية الممنوحة للإنسان من أجل أن يتعامل معها بقدسية وبفرح، ومن أجل أن يسمو بروحه في رحلة العمر قبيل عودة الروح إلى العالم الأصلي، ومن أجل أن يترك بصمة كونية لا يستطيع إلا هو أن يتركها بفرادتها ودورها وأثرها، ومن أجل أن يكون راضياً عن نفسه قبيل انتهاء رحلة التجسد.
فهل يمكن أن تتحقق تلك الأهداف جميعاً دون معرفة حقيقة الحياة، التي تخبرنا كل لحظة أن الواحد من بني الإنسان منا هو حالة فريدة فرِدة، في الشكل، والصوت، وبصمات الجسم، ولوحة الوجه، والضحكة، والمشية، والتفكير، والتأثير في الآخرين، والميل، والموهبة، ونوع الذكاء ونسبته، وردّ الفعل.. ومن ثَم على الإنسان منّا أن يرسم هو مسار حياته ونمطها، بنفسه، بعيداً عما يرغب الآخرون والقطيع، لأن العمر هو ملك صاحبه فقط لا ملك أحد غيره، ولأن الإنسان هو البصمة الفريدة الفرِدة التي لا يصح التلاعب بها، أو توجيهها قسراً!
---
إن الذكاء الباطن القائم في الإنسان يدفعه منذ أعوام عمره المبكرة إلى أن يكون في الوجود هو لا غيره، وأن يحقق أحلامه هو لا أحلام غيره، وأن ينال السعادة التي يراها هو لا التي يراها غيره

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

الانتصار حتمي ولكن متى؟

انتصر الشعب الفيتنامي على جبروت الولايات المتحدة وتفوقها، ومن قبله انتصر الشعب الجزائري على الاستعمار الفرنسي القوي المتمكن، وهكذا كافة شعوب آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية انتصروا على مستعمريهم، ولن يكون الشعب الفلسطيني استثناء في عدم القدرة على هزيمة مستعمريه ودحرهم.
الانتصار كلفته عالية، وله علاقة في كيفية العمل، وتوظيف الأدوات الكفاحية، وتوسيع شبكة التحالفات، ومدى تضامن الأشقاء والأصدقاء والمتعاطفين المتضامنين مع الشعب المظلوم، ولهذا ركزت بداية الانطلاقة الفلسطينية على أن الكفاح المسلح وحده الكفيل بتحرير فلسطين، وثبت عدم صحة هذا الاستنتاج، فغيرت الفصائل الفلسطينية منطقها وخياراتها، وتحدثت عن استعمال كافة وسائل النضال، وأن أحد أدواتها هو الكفاح المسلح، وليس وحده، فقد سبق للنضال الفلسطيني المدني والديمقراطي الباسل الشجاع أن حقق انتصاراً ملموساً، وإنجازاً غير مسبوق عبر الانتفاضة الشعبية عام 1987، التي أرغمت اسحق رابين على الاعتراف: 1- بالشعب الفلسطيني، 2- بمنظمة التحرير، 3- بالحقوق السياسية المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى أرضية هذا الاعتراف الإسرائيلي الأميركي تم استقبال الرئيس "الإرهابي" ياسر عرفات في البيت الأبيض، وتم الإنسحاب التدريجي من المدن الفلسطينية بدءاً من "غزة وأريحا أولاً"، ومن ثم ولادة السلطة الفلسطينية كمقدمة لمشروع الدولة، وآخر إنجاز حققته الانتفاضة واتفاق أوسلو نقل الموضوع والعنوان والنضال الفلسطيني من المنفى: من الأردن وسوريا ولبنان، إلى فلسطين الوطن، وتحولت فلسطين حقاً وتأكيداً على أنها وطن الفلسطينيين، وإستعادة تغيبها وتغييب شعبها وبعثرته وتبديد هويته منذ النكبة وتداعياتها.
اليمين الإسرائيلي وعمليات حماس في ذلك الوقت، بددت ما تم إنجازه، فأعاد شارون احتلال كافة المدن التي سبق وانحسر عنها الاحتلال، واغتيال ياسر عرفات وأحمد ياسين ومصطفى الزبري وفتحي الشقاقي قادة الفصائل والعديد من قيادات الصف الثاني وقادة الميدان من الفاعلين، وبقي الوضع كذلك حتى تمكنت حماس من امتلاك زمام المبادرة عبر عملية 7 أكتوبر 2023 وتداعياتها غير المسبوقة.
التضامن الدولي، واتساعه مع الشعب الفلسطيني، وقرارات المؤسسات الدولية، إنجازات هامة نوعية، وتراجع مكانة المستعمرة، وتعاطف شعوب العالم مع معاناة اليهود في أوروبا، وتعرية التضليل الصهيوني الإسرائيلي اليهودي، بات واضحاً مكشوفاً، رغم التأييد الرسمي من قبل الولايات المتحدة ودول الاستعمار القديم: بريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرهم ودعمهم للمستعمرة، إلا أن التحول الإيجابي لدى: 1- قطاع من يهود العالم وشجاعتهم، في الانكفاء عن الصهيونية، ورفضهم للسلوك الاستعماري العنصري الاحتلالي للمستعمرة الإسرائيلية، و2- انتفاضة شباب الجامعات تضامناً مع الشعب الفلسطيني، ورفضاً لهمجية المستعمرة وبطشها ضد المدنيين الفلسطينيين، ورفضهم لسياسات بلادهم الأميركية والأوروبية المؤيدة للمستعمرة، خلق المقدمات نحو اتساع حجم التضامن الدولي مع معاناة الشعب الفلسطيني.
يحيى السنوار عليه مهمة جوهرية أساسية تتمثل بالعمل الجدي، نحو الائتلاف الوطني، والوحدة الوطنية، وإنهاء حالة الانقسام، بغير ذلك لن يكون قائداً مميزاً مهما تمكن من توجيه ضربات موجعة للعدو الوطني والقومي والديني والإنساني: المستعمرة الإسرائيلية.

أقلام وأراء

السّبت 10 أغسطس 2024 9:24 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو وحكاية "حسن وحسنين"!

د. ابراهيم ملحم

رئيس التحرير

مُضطراً أو مُخاتلاً لامتصاص ضغوطاتٍ من مختلف الجهات والجبهات، صَدَع "الثعلب" لدعوات العودة إلى المفاوضات، لإتمام صفقة التبادل بعد أيام.


الطّبع يغلب التطبّع والتّطبيع أيضاً، فليس للثعلب دينٌ، وهو المتفلّت من كل عقال، يضرب حيث يشاء، ومتى شاء، لا يُقيم وزناً لقوانين دولية، ولا لقيمٍ إنسانية. وهو، وإن تظاهر بالاستجابة، لن يُذعنَ لأيّ دعوةٍ من شأنها أن توقفَ كرة اللهب المتصاعدة، وتكبحَ جماحَ شهوة الانتقام التي تتلبّسه، وتوجه بوصلته لإطالة أمد الحرب، وتقويض أيّ فرصةٍ لوقفها.


لم يتوقف "الثعلب" يوماً عن المراوغة، وتقديم الشواهد الدامغة المناقضة لالتزاماته؛ إما بالاغتيالات لتقويض المفاوضات، أو بمماطلاتٍ واستدراكات، أو باختلاق أزماتٍ للتملص من تنفيذ تعهدات، وتطبيق استحقاقات.


حال نتنياهو في كراهيته وأحقاده، ونزعات الانتقام التي تغلي في عقله، وتصوغ فكره وسلوكه، كحال "حسن وحسنين" عندما اقتيدا لتنفيذ حكم الإعدام بهما، فطُلِب من كلّ واحدٍ منهما أن يتمنى أُمنيةً لتحقيقها قبل موته.

سُئل حسن عن أُمنيته الأخيرة قبل موته، فقال: أن أرى أُمي.


وسُئل حسنين عن أمنيته قبل موته، فقال: أتمنى ألا يرى حسن أُمه!


إذا أردتم أن تعرفوا الموقف الحقيقي لنتنياهو، فاستمعوا إلى ما يقوله سموتريتش!

عربي ودولي

السّبت 10 أغسطس 2024 9:08 صباحًا - بتوقيت القدس

ما الذي سيفعله بايدن في ما تبقى من وقته في البيت الأبيض

واشنطن - "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات

بعد أسابيع فقط من إقصاء الديمقراطيين للرئيس الأميركي جو بايدن من سباق، بعد نال حق الترشح شرعا ، عبر الانتخابات التمهيدية، يعيد مساعدوه التفكير في أشهره الأخيرة كرئيس، ويرسمون مخططًا لدور مستهدف في مسار الحملة والتركيز بشكل أكثر حدة على أحداث البيت الأبيض التي تشكل إرثه وفق ما يتردد من كلام في العاصمة الأميركية.


وبحسب صحيفة بوليتكو "تحدث البيت الأبيض والمساعدون السياسيون عن إرسال بايدن أحيانًا للترويج لكامالا هاريس حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن معدل تأييده ارتفع بعد قراره بالتنحي".


وتريد نائبة الرئيس (هاريس) دعم بايدن في الأماكن المستهدفة حيث يتمتع بأكبر قدر من القوة، بما في ذلك مع الناخبين البيض الأكبر سنا في الولايات التي فاز بها في عام 2020، بما في ذلك بنسلفانيا وميشيغان، وفقًا لبوليتيكو.


ويعتقد الخبراء أن ذلك يمثل تناقضا ملحوظا عن الطريقة التي تصور بها بايدن قضاء الأشهر القليلة القادمة، في التنقل عبر البلاد لإقناع الناخبين بأحقيته في دورة ثانية. ومع ذلك، اقترح بعض الديمقراطيون بشكل خاص في الأسابيع الأخيرة أن الرئيس سيكون أكثر ملائمة للبقاء في البيت الأبيض والحكم المباشر.


وقالت واحدة من الاستراتيجيين الديمقراطيين في حملة مجلس الشيوخ (التي تم منحها عدم الكشف عن هويتها لوصف المحادثات الخاصة ) لبوليتيكو، في إشارة إلى عودة المحتجزين الذين أفرج عنهم من روسيا الأسبوع الماضي: "حقق جو بايدن وأميركا فوزًا كبيرًا الأسبوع الماضي". "لقد ذكّر الناخبين بتعاطفه وقيادته الثابتة. ربما يكون المزيد من الانتصارات القوية في الحكم وأقل مشاركة في الحملات الانتخابية هو أفضل شيء يمكنه فعله من أجل تعزيز فرصة الديمقراطيين بالفوز" في ما قال آخر أكثر صراحة: "من الواضح أن الحزب لم يريد بايدن كمرشح، ومن الصعب جدًا تخيل أن فريق هاريس يريده في الحملة الانتخابية أكثر مما يجب".


ومن المتوقع أن يظهر بايدن لأول مرة في حملته مع مرشحي حزبه الجدد للرئاسة في الأسابيع القليلة المقبلة بعد خطابه في المؤتمر الوطني الديمقراطي (في مدينة شيكاغو 19-22 آب الجاري) ، ووفقًا لما قاله المسؤولين الثلاثة لبوليتيكو، سيشرع الرئيس في جدول حملة محدود في الخريف، ومن المرجح أن يتم الاستفادة منه استراتيجيًا - بالتأكيد في ولاية بنسلفانيا وربما ولايات رئيسية أخرى – كما سيستهدف الدوائر الانتخابية حيث يستمر في الحصول على استطلاعات جيدة مع تجنب التنافس مع هاريس على الأضواء".


وسيركز بايدن، من خلال مزيج من الأحداث الرسمية والحملة، على بعض إنجازاته الشعبية، مثل قانون البنية التحتية الحزبي وخفض أسعار الأدوية الموصوفة، وهي لحظات سيتم عقدها مع التركيز على مساعدة تذكرة هاريس وتلميع إرث الرئيس.


"ليس عليه أن يتناسب مع أجواء هاريس- وتيم والز (المرشح الذي اختارته هاريس كي يكون نائبا لها) ؛ هذه الطاقة والحماس هي شيء تملكه (هاريس) ولكن يمكن أن يكون (بايدن) مفيدًا بطرق أخرى"، كما قال خبير استطلاعات الرأي الديمقراطي كورنيل بيلشر، الذي أشار إلى أن بايدن، قبل مناظرته الكارثية في 27 حزيران، كان يتمتع بدعم قوي من كبار السن. "يمكنه حقًا أن يعتمد على الناخبين الأكبر سنًا والأكثر عمالة، وخاصة فيما يتعلق بقضايا مثل الضمان الاجتماعي والتقاعد".


وأضاف بيلشر أنه في أي ظهور إلى جانب هاريس، "يجب أن يعتمد على مسألتين: تمرير الشعلة، وإرثه الذي يريد أن يذكره به الأميركيين".


وكذلك في البيت الأبيض، حيث يقلب المساعدون (للرئيس ونائبته) السيناريو من وضع الحملة إلى وضع الإرث. ويخطط بايدن للتنازل عن الكثير من الأضواء لهاريس، مما يمنحها المساحة التي تحتاجها لفصل نفسها عن رئيس لم يرغب معظم الأمريكيين في السعي لإعادة انتخابه، وفقًا للمسؤولين.


يشار إلى أنه في الأسابيع التي تلت قرار بايدن  بالتنحي (يوم 21 تموز الماضي)، كان البيت الأبيض في نوع من إعادة التشكيل، حيث يقرر المساعدون على جميع المستويات - كثيرون يفكرون في أفضل طريقة لوضع أنفسهم لعام 2025 - ما إذا كانوا يريدون البقاء أو أخذ إجازة للانضمام إلى حملة هاريس. كان أولئك الذين بقوا في مناصبهم يعدون مذكرات للرئيس حول كيفية تعامله مع الأشهر الأخيرة من ولايته، واقترحوا سياسات محلية للنظر في إبرازها، والسفر المحتمل ونهج جديد للتواصل.


لكن بايدن يريد أن يحقق إنجازات هامة في حقل السياسة الخارجية الذي يعتبر نفسه من أهم المتمكنين منه في التاريخ الأميركي وفق ما قاله مصدر مطلع للقدس.


وقال المصدر الذي أمضى سنوات طويلة على مقربة من مساعي بايدن الانتخابية ، أن "الرئيس يدرك تماما حجم المأساة في غزة، وحجم الدمار والحاجة الهرقلية لإدخال المساعدات إلى غزة وإعادة البناء، وأهم من أي شيء، إنجاز وقف لإطلاق النار والبدء بشيء يشكل أفق سياسي للفلسطينيين".


ويضيف المصدر "بايدن لم يكن مترددا أبدا في دعمه المتفاني لإسرائيل عبر حياته المهنية كسياسي، في مجلس الشيوخ، ومن ثم في البيت الأبيض ، أولا كنائب رئيس ومن ثم كرئيس" ولكنه "ينظر إلى الأشهر القليلة المقبلة كوسيلة لتحسين ذكره وإرثه بما يخص الكارثة التي تلم بغزة منذ أشهر طويلة، ويريد أن يلتقط ممسكا يمكنه من سحب الأطراف إلى التفاوض والاتفاق وفق ما أعلنه يوم 31 أيار، وما البيان الأخير (الذي دعا فيه مع الرئيس المصري وأمير قطر) لوقف إطلاق النار إلا جزء من هذه المساعي".


يشار إلى أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال الجمعة، إن إدارة الرئيس بايدن، لن تسمح "للمتطرفين"، بما في ذلك في إسرائيل، بإخراج محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة عن مسارها.


واتهم كيربي وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بإطلاق ادعاءات كاذبة.


ووصف كيربي مزاعم سموتريتش بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيكون استسلاما لحركة حماس بأنها مزاعم "خاطئة تماما".


وأضاف أن سموتريتش يضلل الجمهور الإسرائيلي.


وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن إشارات وزير المالية الإسرائيلي بأن حرب غزة قد تستمر للأبد "خاطئة تماما"، موضحا أن آرائه من شأنها أن تتسبب في إزهاق أرواح الرهائن الإسرائيليين والأميركيين.

عربي ودولي

السّبت 10 أغسطس 2024 8:14 صباحًا - بتوقيت القدس

واشنطن تقدم 3.5 مليار دولار لإسرائيل لإنفاقها على أسلحة أميركية

واشنطن - "القدس" دوت كوم

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الليلة الماضية، إن واشنطن ستقدم لإسرائيل 3.5 مليار دولار لإنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أميركي، لتفرج بذلك عن الأموال بعد أشهر من تخصيص الكونغرس لها في أثناء حرب إسرائيل في غزة.


وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزارة أخطرت الكونغرس يوم أمس بأن الحكومة تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل بمليارات الدولارات.


وكانت شبكة «سي.إن.إن» ذكرت في وقت سابق أن الإفراج عن هذا المبلغ يأتي ضمن مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل أُقره الكونغرس في أبريل (نيسان).


ويأتي هذا الإجراء في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر في الشرق الأوسط، ويخشى كثيرون من اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة والتي أدت بالفعل إلى مقتل عشرات الآلاف وتسببت في أزمة إنسانية.


وتزايدت مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة «حماس» في إيران، وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في «حزب الله» ببيروت مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.


عربي ودولي

السّبت 10 أغسطس 2024 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: سموتريتش يضلل الإسرائيليين

واشنطن - "القدس" دوت كوم

 اعتبر البيت الأبيض، مساء أمس الجمعة، أن مسؤولية التوصل لاتفاق في غزة تقع على عاتق الطرفين.


وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الاجتماع الخاص بوقف إطلاق النار في غزة سيعقد يوم 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، مضيفاً أن "قطر أكدت لنا أنها ستعمل على أن يكون هناك تمثيل لحركة حماس في المفاوضات".


هذا واعتبر أن إشارات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش بأن حرب غزة قد تستمر للأبد "خاطئة تماماً". كما اعتبر أن "آراء وزير المالية الإسرائيلي من شأنها أن تتسبب في إزهاق أرواح الأسرى الإسرائيليين والأميركيين".


ووصف كيربي مزاعم سموتريتش بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيكون استسلاما لحركة حماس بأنها مزاعم "خاطئة تماما". وأضاف أن سموتريتش يضلل الجمهور الإسرائيلي.


وشدد البيت الأبيض على أن الرئيس الأميركي جو بايدن "لن يسمح للمتطرفين، بمن فيهم إسرائيليون، بإخراج محادثات غزة عن مسارها".

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 8:08 صباحًا - بتوقيت القدس

مسؤولون إسرائيليون: اجتماع الخميس المقبل الفرصة الأخيرة

القدس - "القدس" دوت كوم

حذر مسؤولون أمنيون إسرائيليون، الليلة الماضية، من تضاؤل فرص أن يبقى الأسرى الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة على قيد الحياة.


ونقلت قناة ريشت كان العبرية، عن مصدر أمني قوله إن اللقاء الذي دعت إليه الولايات المتحدة يوم الخميس المقبل لاستئناف المفاوضات، ربما يكون الفرصة الأخيرة أمام التوصل لاتفاق.


وقال المصدر: إنه لقاء الفرصة الأخيرة .. لن تكون هناك صفقة إذا لم يلين بيبي (نتنياهو) والسنوار .. يتم التعامل مع هذه الجولة على أنها الجولة الأخيرة، لأنه ببساطة المختطفين يموتون بالأسر.



فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات واعتقالات خلال اقتحامات إسرائيلية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وصباح السبت، حملة اقتحامات لعدة متفرقة من الضفة الغربية.


واقتحمت قوة عسكرية صباحا مخيم بلاطة شرقي نابلس، واعتقلت الشابين عمار عرفات، وفادي سرحان، وسط اشتباكات مسلحة مع تلك القوات.


كما اقتحمت قوات أخرى مدينة طولكرم ومحيط مخيمها، وسط اشتباكات مع المقاومين.


واعتقلت الشاب نور الهمشري بعد مداهمة منزله في المدينة وتفتيشه وتخريب محتوياته.


وفي قلقيلية، أصيب شاب بالرصاص الحي خلال اقتحام المدينة.


واعتقلت قوة أخرى رئيس لجنة حي بطن الهوى زهير الرجبي من منزله في بلدة سلوان، بعد تخريب محتوياته والإعتداء عليه بوحشية، وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخل منازل العائلة.

فلسطين

السّبت 10 أغسطس 2024 7:21 صباحًا - بتوقيت القدس

مجزرة مروعة.. أكثر من 100 شهيد في قصف مدرسة تأوي نازحين بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم

استشهد أكثر من 100 مواطن، فجر اليوم السبت، في مجزرة جديدة يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب الإبادة الجماعية بحق سكان القطاع.


وقصفت طائرات حربية مدرسة التابعين التي تضم آلاف النازحين في حي الدرج وسط مدينة غزة.


وكان النازحون يؤدون صلاة الفجر حينما تعرضت المدرسة للقصف.


وقال الدفاع المدني، إن غالبية الجثث محترقة بفعل استخدام الاحتلال لصواريخ محرمة دوليًا.


فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 10:52 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين: 137 جريمة بحق الصحفيين في تموز

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت نقابة الصحفيين إنها رصدت خلال شهر تموز/يوليو الماضي، 137 جريمة واعتداء وانتهاك من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين.


وأوضحت في بيان صادر عن لجنة الحريات اليوم الجمعة، أن أبرز تلك الجرائم كان قتل 9 من الصحفيين عبر قصف بالصواريخ والقذائف أو من خلال استهداف بمسيرات مفخخة في قطاع غزة.


وأضافت أن 5 صحفيين أصيبوا بإصابات دامية في الاطراف، واعتقل 4، وتعرض 8 للضرب و5 للاعتداء اللفظي و4 للتهديد بالقتل من خلال إشهار السلاح.


وأشارت إلى تواصل ارتفاع ظاهرة استسهال إطلاق النار تجاه الطواقم الصحفية بشكل مباشر بداعي المنع من التغطية، حيث تم رصد وتوثيق 10 حالات، و16 حالة تعرضت لإطلاق قنابل الغاز والصوت، و9 حالات مصادرة وتحطيم معدات العمل، كما تعرض 4 من الزملاء لمحاكم عسكرية جائرة و3 للتحقيق.


ونوه البيان إلى أن انتهاكات المنع من التغطية واحتجاز الطواقم سجلت 51 واقعة.


وأكدت مواصلة الرصد والتوثيق والنشر لكافة جرائم الاحتلال والتواصل مع كافة الجهات الدولية الحقوقية والنقابية، في سبيل توفير حماية للصحفيين الفلسطينيين وملاحقة الاحتلال على جرائمه وعدم إفلاته من العقاب.


فلسطين

الجمعة 09 أغسطس 2024 10:49 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يعتدون على أراضي زراعية في برية المنيا شرق بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

منع مستوطنون، اليوم الجمعة، عائلات الفروخ والطروة من حصاد محصولها الزراعي في برية المنيا الواقعة بين بلدتي كيسان والرشايدة شرق بيت لحم.


 وقال المهندس الزراعي وأحد سكان المنطقة عدنان جبارين إن مستوطني "معالي عموس" أقدموا على رعي محصول الشعير والقمح المزروع على مساحة 300 دونم، والتي تشكل جزءاً من 1500 دونم تملكها العائلات، ومنعوهم من حصادها.


وأكد جبارين أن وتيرة الاعتداءات على الأراضي الزراعية في المنطقة تصاعدت منذ السابع من أكتوبر، حيث يجري المستوطنون اعتداءاتهم بحماية جنود الاحتلال، ما يمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم وحصاد محاصيلهم.


وأشار إلى أن هذه الحادثة جزء من سلسلة اعتداءات ممنهجة تستهدف الأراضي الزراعية الفلسطينية في المنطقة، مما يفاقم من معاناة المزارعين ويهدد سبل عيشهم.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

دعم عربي واسع لدعوة وسطاء هدنة غزة إلى استئناف المفاوضات

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعلنت عدة دول عربية، الجمعة، دعمها لمبادرة قادة مصر وقطر والولايات المتحدة بدعوة إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الأسبوع المقبل، داعين إلى التعامل مع هذه المبادرة بـ"إيجابية" و"دون تأخير".


جاء ذلك بحسب بيانات وتصريحات صدرت عن وزارات ومسؤولي خارجية الإمارات وسلطنة عمان والكويت والعراق ولبنان، في ظل دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الـ11 على التوالي.


ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض تل أبيب مطلب حماس إنهاء الحرب وسحب قواتها من غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.


** دعم وترحيب

من جانبها، أعربت الخارجية العمانية عن ترحيب السلطنة بالبيان المشترك الصادر عن قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، مساء الخميس، الداعي إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة عبر استئناف المفاوضات بشأنه في الدوحة أو القاهرة الأربعاء أو الخميس المقبلين، مؤكدة "تقديرها للجهود المستمرة التي تُبذل للتوصل إلى هذا الاتفاق".


وأكدت مسقط "أهمية الالتزام بما تم التوافق حوله (خلال الفترة السابقة من المفاوضات) وتنفيذه دون أي تأخير"، داعية جميع الأطراف إلى "استئناف المفاوضات العاجلة بهدف تحقيق النتائج المرجوة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني".


بدورها، أشادت وزارة خارجية الكويت بمضمون البيان المشترك الصادر عن أمير دولة قطر ورئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الولايات المتحدة والذي يشدد على ضرورة وضع حد للمعاناة المستمرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".


وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان، موقف البلاد الداعم لكافة الجهود المبذولة بهدف التوصل لاتفاقات من شأنها وقف العدوان على قطاع غزة.


وأشادت الكويت بالجهود المستمرة التي تبذلها قطر ومصر والولايات المتحدة بهدف خفض التصعيد وتحقيق أمن واستقرار المنطقة، حسب البيان نفسه.


كذلك، رحبت الخارجية العراقية بالبيان المشترك للقادة الثلاثة، وأكدت أنه "يعكس التزاما جادا من قبلهم بحل الأزمة الإنسانية القائمة في غزة، ويعد خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة".


وشددت على "دعم العراق لهذا الجهد الدولي، ودعوته كافة الأطراف المعنية إلى التعامل بإيجابية مع هذه المبادرة".


كما دعا العراق إلى "استئناف المناقشات العاجلة"، مبديا استعداده لـ"دعم أي جهد يصب في مصلحة تعزيز الأمن والسلم في المنطقة".


وأعرب عن أمله أن "تسفر هذه الجهود عن نتائج ملموسة تسهم في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، وإنهاء الأزمة الراهنة بأسرع وقت ممكن".


** مقترح جديد

على النحو ذاته، أعلن وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، في مؤتمر صحفي الجمعة، دعم بيروت للمبادرة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع الأسبوع المقبل من أجل وقف إطلاق النار في غزة.


وقال إن "الحكومة اللبنانية تنضم إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة بالدوحة أو القاهرة لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور".


ولفت بوحبيب إلى أن "الحكومة اللبنانية تُقدر أهمية إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين".


وأكد أن "الحكومة اللبنانية تعتبر أنه لا مجال لتأخير إضافي بشأن التوصل لهذا الاتفاق، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد".


وأشار إلى أن "الحكومة اللبنانية تعتزم دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى (للصفقة المطروحة على الطاولة) بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية"، دون توضيح تفاصيل بشأنه.


وفي أبوظبي، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، في بيان، انضمام "الإمارات إلى الدعوة الموجهة" من قادة قطر ومصر والولايات المتحدة "للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار (على قطاع غزة) وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين".


وحثت الإمارات، وفق البيان، "الأطراف المعنية (إسرائيل وحماس) على الاستجابة إلى الدعوة لاستئناف مشاورات عاجلة بتاريخ 15 أغسطس/ آب 2024".


كما أعربت عن "أملها بعدم إضاعة مزيد من الوقت من قبل أي من الأطراف".


وجددت "تقديرها العميق ودعمها الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في غزة".


وأمس الخميس، اعتبر قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، في بيانهم المشترك، أن "الوقت حان للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمحتجزين".


وتابعوا: "لقد سعى ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق إطاري، وهو مطروح الآن على الطاولة ولا ينقصه سوى الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالتنفيذ".


ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها بايدن في 31 مايو/ أيار الماضي، وفق بيان القادة الثلاثة.


وأكد القادة الثلاثة في بيانهم أنه "ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أي طرف لتأجيل آخر".


وكشفوا أنهم "دعوا الجانبين (إسرائيل وحماس) إلى استئناف المناقشات العاجلة الأربعاء أو الخميس المقبلين في الدوحة أو القاهرة لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة".


ويأتي بيان قادة مصر وقطر والولايات المتحدة بعد نحو أسبوع من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران؛ ما ألقى بظلال سلبية على إمكانية استئناف مفاوضات وقف الحرب على غزة وتبادل الأسرى.


ونهاية مايو الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.


لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.


وتضمنت هذه الشروط منع عودة من سماهم "المسلحين الفلسطينيين" من جنوب قطاع غزة إلى شماله عبر تفتيش العائدين عند محور نتنساريم، الذي أقامه الجيش الإسرائيلي قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، وبقاء الجيش الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، الذي أعلن السيطرة عليه في 29 مايو الماضي.


ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.


وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

عربي ودولي

الجمعة 09 أغسطس 2024 9:42 مساءً - بتوقيت القدس

الصفدي وبلينكن يبحثان وقف التصعيد بالمنطقة وإيصال المساعدات لغزة

عمان - "القدس" دوت كوم

بحثت عمّان وواشنطن الجمعة خطوات وقف التصعيد بالمنطقة، والتعاون بينهما في إيصال المساعدات بشكل "كاف وفوري" إلى قطاع غزة.


جاء ذلك في ثاني اتصال بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن خلال 4 أيام، وفق بيان للخارجية الأردنية.


ويأتي الاتصال فيما تترقب إسرائيل منذ أيام ردا من إيران وحزب الله على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 تموز/ يوليو الماضي، والقائد العسكري في حزب الله، فؤاد شكر، ببيروت في اليوم السابق.


وذكر البيان أن الصفدي وبلينكن، تابعا "المحادثات التي أجرياها هاتفيا الثلاثاء الماضي، حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه".


وشدد الصفدي على أن "وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، هو الخطوة الأولى التي يجب تحقيقها نحو خفض التصعيد الذي يهدد الأمن والسلام في المنطقة".


وأكد على أن "وقف العدوان على غزة، هو الهدف الذي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتحقيقه، وحمايته لأنه سينقذ غزة وأهلها من الموت والدمار اللذين يفرضهما العدوان عليهم، وسيخرج المنطقة من التوتر الخطير الذي يضعها على حافة الانفجار".


وأشار الصفدي إلى "أهمية البيان الذي صدر عن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حول استئناف مفاوضات صفقة التبادل".


ولفت إلى "دعم الأردن للبيان وهدفه في التوصل لصفقة تبادل (أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة) تنتج وقفا دائما لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن".


وصدر بيان ثلاثي عن الرئيسين الأميركي والمصري وأمير قطر، الخميس، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".


كما بحث الصفدي وبلينكن "التعاون في إيصال المساعدات بشكل كاف وفوري لغزة لمواجهة الكارثة الإنسانية".