عربي ودولي

الأربعاء 21 أغسطس 2024 11:01 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس وزراء قطر يبحث في أستراليا تطورات غزة والتعاون الدفاعي

الدوحة - وكالات

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الثلاثاء، في أستراليا تطورات الوضع في قطاع غزة والتعاون الدفاعي بين الدوحة وكانبرا.


جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين أجراهما مع وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع ريتشارد مارليس، وفق بيانين للخارجية القطرية.


وبحث الشيخ محمد بن عبد الرحمن وبيني وونغ "علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها"، وفق المصدر ذاته.
كما بحثا "عددا من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل خفض التوتر في منطقة الشرق الأوسط، بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وآخر المستجدات في أفغانستان".


وأعربت وزيرة الخارجية الأسترالية، خلال الاجتماع، عن "دعم بلادها لجهود الوساطة المشتركة الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة" وفق المصدر نفسه.


وجرت مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس في 15 و16 أغسطس/ آب الجاري بالعاصمة القطرية الدوحة، بهدف تبادل الأسرى والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.


وأعلن لاحقا أن الطرفين سيواصلان مفاوضات غير مباشرة لوقف إطلاق النار الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.
وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


كما بحث الشيخ محمد بن عبد الرحمن، مع ريتشارد مارليس، في لقاء منفصل "علاقات التعاون، وسبل دعمها وتعزيزها في المستوى الدفاعي بين البلدين".


وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، وصل الشيخ محمد بن عبد الرحمن إلى أستراليا، ضمن جولة خارجية ستقوده إلى نيوزيلندا، وفق بيان سابق للخارجية القطرية.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 10:53 صباحًا - بتوقيت القدس

أطباء أميركيون يدعون بايدن إلى حظر الأسلحة عن إسرائيل

شيكاغو- "القدس" دوت كوم

 دعا مجموعة أطباء عادوا مؤخرا من قطاع غزة، الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته إلى حظر فوري للأسلحة عن إسرائيل.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده الأطباء الأميركيون المشاركون في المؤتمر الوطني الديمقراطي المنعقد في شيكاغو.


وأوضح الأطباء أن الهجمات الإسرائيلية دمرت غزة، وأنه إذا لم تفرض الولايات المتحدة حظرا فوريا للأسلحة عن إسرائيل، فإنها "ستستمر في كونها شريكا لها في الجريمة".


وقال تامي أبو غانم، أحد الأطباء القادمين من غزة، إن الهجمات الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من 10 أشهر "جعلت حياة أي مدني في غزة مستحيلة حرفيا".


وأضاف: "لا يمكننا القيام بعملنا والقنابل تتساقط، والقناصة الإسرائيليون يستهدفون الأطفال والمدنيين، والمروحيات الإسرائيلية تهبط على مجموعات المدنيين. لأن إسرائيل جعلت مهمتنا مستحيلة بدعم مباشر من الولايات المتحدة".


وحضر زملاء أبو غانم المؤتمر الصحفي مرتدين الكوفية، وأكدوا أنه لا يمكن نقل "الأبعاد المرعبة" لما حدث في غزة بشكل كامل.


بدورها، أفادت الطبيبة فيروز سيدهوا، في معرض ردها على أسئلة الصحفيين، بأنها مكثت في غزة خلال الفترة من 25 آذار إلى 8 نيسان، وشاهدت بنفسها "عنف الإبادة الجماعية".


وتابعت: "رأيت تمزق رؤوس أطفال ليس مرة واحدة ولا مرتين، ولكن حرفيا كل يوم، بالرصاص الذي دفعنا ثمنه. رأيت الدمار الرهيب والممنهج لمدينة خان يونس بأكملها".


وخلال المؤتمر الصحفي، تُليت رسالة مارك بيرلماتر، وهو طبيب يهودي أميركي يعمل في غزة.


وجاء فيها: "لم يسبق لي أن رأيت طفلا صغيرا مصابا برصاصة في الرأس ثم في الصدر من قبل. لم أكن أتخيل أبدا أنني سأرى حالتين من هذا القبيل في أقل من أسبوعين. لم يسبق لي أن رأيت عشرات الأطفال الصغار يصرخون من الألم والرعب... لم أكن أتخيل أبدا كيف سيكون شكل مستشفى عندما يتحول إلى مخيم للنازحين".


وأشار بيرلماتر في الرسالة إلى أن "حكومة الولايات المتحدة واصلت تمويل هذه المذبحة الرهيبة، ليس لمدة أسبوع ولا شهر، ولكن لمدة عام تقريبا".


وأردف: "من أجل الفلسطينيين والولايات المتحدة وإسرائيل واليهودية وحتى القانون الدولي والبشرية جمعاء، أرجو التوقف عن تسليح إسرائيل".

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 10:36 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث: الاحتلال يجرف أساسات منزل ومزرعة في القدس ورام الله

محافظات- "القدس" دوت كوم

 جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أساسات منزل قيد الإنشاء في بلدة عناتا، شمال شرق القدس.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت ضاحية السلام في البلدة، وجرفت أساسات المنزل.


ووفق محافظة القدس، فقد نفذ الاحتلال 286 عملية هدم وتجريف في مدينة القدس وبلداتها منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.


وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال ترافقها جرافة قرية صفا، وجرفت مزرعة، تبلغ مساحتها حوالي دونم، تحتوي على كرفان وبيت بلاستيكي، وأشجار وأشتال، تعود ملكيتها لمواطن من عائلة مطير.


ولفتت المصادر إلى أن المزرعة واقعة في أرض استولى عليها الاحتلال قبل نحو خمس سنوات، تبلغ مساحتها 800 دونم، وشق طرقا فيها.

منوعات

الأربعاء 21 أغسطس 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

فنزويلا تطالب "إكس" بوثائق لأنشطتها لرفع الحظر عنها

"القدس" دوت كوم- الأناضول

طالب وزير الاتصالات الفنزويلي فريدي نانيز، منصة "إكس" بتقديم وثائق عن أنشطتها في البلاد، من بينها بيان رسمي بمجلس إدارة الشركة وممثلها في كراكاس، من أجل رفع الحظر عنها.


وبحسب الإعلام الفنزويلي، الثلاثاء، قال نانيز: "ما زلنا نتوقع منهم أن يتحملوا المسؤولية. سنرفع الحظر إذا اعترفوا بقوانين فنزويلا وطبقوها".


وأكد أهمية الالتزام بالقوانين من أجل رفع الحظر، موضحا أنه إذا لم تلتزم الشركة بالقوانين، فقد يتم الاستعاضة عنها بمنصات تواصل اجتماعية جديدة.


وفي بيان لبرنامج تلفزيوني خاص في 19 أغسطس/ آب الجاري، اتهم رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، مالك المنصة إيلون ماسك بتشجيع الفاشية والعنف في بلاده.


وكانت فنزويلا حظرت المنصة في 9 أغسطس الجاري لمدة 10 أيام بتعليمات من مادورو.


وفي 28 يوليو/ تموز الفائت، فاز مادورو بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة، وادعى الملياردير الأمريكي ماسك أن "الانتخابات مزورة".

منوعات

الأربعاء 21 أغسطس 2024 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

ولادة طفلة تزن 820 غراما على متن طائرة على ارتفاع آلاف الأمتار

بكين - (شينخوا)

ولدت طفلة ولادة مبكرة بوزن 820 غراما فقط على متن طائرة مؤخرا، وتتحسن حالتها الآن في مستشفى بفضل الاستجابة السريعة لثلاثة من متخصصي الرعاية الصحية على متن الطائرة.


وقد أثرت هذه القصة الدافئة التي نشرت على حساب "ويتشات" التابع لمجموعة وسائل الإعلام الصينية يوم الثلاثاء الماضي، في العديد من مستخدمي الإنترنت.


ووفقا للخبر، كانت تشن شان شان، إحدى ممرضات حديثي الولادة بمستشفى في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين، على متن طائرة من هايكو حاضرة المقاطعة إلى بكين يوم 3 أغسطس.


وعندما سمعت نداء طوارئ يطلب المساعدة الطبية، هرعت تشن لتقديم المساعدة، لتجد أن الأم قد أنجبت بالفعل طفلة يبلغ عمرها الحملي 25 أسبوعا فقط، وكانت لا تزال مغطاة بالغشاء الجنيني.


وقررت تشن تمريض الطفلة على الفور. كما جاء طبيبان آخران كانا على متن الطائرة للمساعدة.


نظرا لأن الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون التنفس داخل الغشاء الجنيني، كان على الفريق الطبي الذي تشكل على الفور أن يستجيب بسرعة. وعندما قاموا بسحب الطفلة الشاحبة من الغشاء الجنيني، لم تكن تتنفس ولم يكن هناك نبض أيضا.


وقامت تشن بإجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي وإمدادات الأكسجين عن طريق الأنف، وطلبت من طاقم الطائرة إحضار زجاجة مياه ساخنة وحقيبة مقصورة لإبقاء الطفلة دافئة.


وأوضحت تشن: "من الضروري الحفاظ على الأطفال الخدج دافئين، فلو انخفضت درجة حرارة الجسم بمقدار درجة واحدة فقط فقد يؤدي ذلك إلى تعفن الدم وسيرتفع معدل الوفيات".


وبفضل جهودهم، عاد معدل ضربات قلب المولودة الجديدة إلى طبيعته. وتوقفت الطائرة اضطراريا في مطار في مقاطعة هونان بوسط الصين ورافقت تشن الطفلة إلى مستشفى محلي. واستمرت تشن في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لمدة ساعة ونصف تقريبا، حتى دخلت الطفلة إلى غرفة الطوارئ.


وقال والد الطفلة إن وزنها زاد بمقدار 50 غراما خلال نصف شهر. واتصل بتشن وأعرب عن امتنانه لها عبر الفيديو. كما بعثت شركة الطيران رسالة شكر لتشن لمساعدتها الفعالة والمهنية في الوقت المناسب.


وحصدت القصة حوالي 12 ألف إعجاب على منصات التواصل الاجتماعي. وفي تعليق تركته تشن بنفسها، قالت إنها تريد أن تشكر الطبيبين وطاقم الطائرة، مضيفة: "بدون مساعدتهم، لم أكن لأستطيع إنهاء هذه المهمة الطارئة بسلاسة."


وكتب أحد متصفحي الإنترنت تعليقا يقول: "بقراءة مثل هذه القصة الدافئة في الصباح، لا شك أنه يوم جيد"

رياضة

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:53 صباحًا - بتوقيت القدس

مبابي يلجأ إلى رابطة المحترفين لحل نزاعه المالي مع سان جيرمان

وكالات

لجأ قائد المنتخب الفرنسي، كيليان مبابي، إلى اللجنة القانونية في رابطة محترفي كرة القدم في البلاد لحل نزاعه المالي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان، وفق مصدر مقرب من القضية، مؤكدا معلومات ذكرتها صحيفة "لو موند".


ودخل المهاجم الجديد لريال مدريد الإسباني منذ أسابيع عدة في مواجهة مع سان جيرمان الذي وجد نفسه مضطرا للتخلي عن نجمه هذا الصيف من دون مقابل بعد وصوله إلى نهاية عقده، مطالبا نادي العاصمة برواتب ومكافآت غير مدفوعة.


ووفق صحيفة "لو موند"، يطالب مبابي نادي العاصمة بمبلغ 55 مليون يورو يتضمن "الثلث الأخير من مكافأة التوقيع (إجمالي 36 مليون يورو) الذي كان من المفترض أن يحصل عليه اللاعب في شباط/فبراير، رواتب الأشهر الثلاثة الأخيرة المنصوص عليها في عقده (نيسان/أبريل، أيار/مايو وحزيران/يونيو)، بالإضافة إلى ’مكافأة أخلاقية’ عن هذه الأشهر الثلاثة".


وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن مبابي تواصل أيضا مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" من خلال الاتحاد الفرنسي للعبة لحل هذه المسألة.


ولم يرغب نادي العاصمة في الرد، لكن مصدرا مقربا منه أوضح أن "الأمور أكثر إيجابية خلف الكواليس وأن المناقشات الحاصلة تجري بشكل بناء منذ أشهر عدة"، مضيفا أن الإدارة الباريسية "لم تتلق أي شيء من رابطة محترفي كرة القدم في فرنسا أو الاتحاد الفرنسي لكرة القدم".


وأضاف المصدر "اللاعب يعرف ما وقع عليه في مناسبات متعددة، علنا وسرا".


وفي بداية العام، أفاد الطرفان بأن مبابي تخلى عن جزء من مكافآته في اتفاق مع سان جيرمان الصيف الماضي بعد أن تم إبعاده عن الفريق لمدة شهر.


وتراوحت هذه المكافآت في ذلك الوقت بين 60 و70 مليون يورو، وفقا لمصدر مقرب من النادي. وتغطي قيمة هذه المكافآت الضرر المالي الناجم عن رحيل اللاعب إلى ريال مدريد من دون مقابل بعد وصوله إلى نهاية عقده.


ووفق مصدر مقرب من القضية، فإن عدم دفع راتب مبابي في نيسان/أبريل الماضي مرتبط بهذا الاتفاق المبرم في صيف 2023 بين اللاعب ونادي العاصمة.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

صفقة غزة تنهار

واشنطن - "القدس" دوت كوم

أكد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون، الأربعاء، أن صفقة إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار أصبحت على وشك الانهيار ـ


وأكد المسؤولون في تصريحات لصحيفة بوليتيكو، أنه ليس هناك مخطط بديل واضح وفوري يمكن طرحه بدلاً منها.


وقالت مصادر، إن الاقتراح الحالي الذي صاغته الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر على مدار عدة أسابيع في يوليو/تموز هو "أقوى شكل" لاتفاق محتمل تمت صياغته حتى الآن، لأنه يتضمن شروطًا مصممة خصيصًا لمطالب كل من حماس وإسرائيل. 


ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من تعثر هذا العرض، كما حدث من قبل، ولا يرون طريقة واضحة لإنهاء الحرب أو لعودة المختطفين.


من جهتها ذكرت إذاعة كان العبرية، أن الوسطاء حذروا الولايات المتحدة بأن هناك فرصة ضئيلة لموافقة حماس على الاقتراح الذي قدمته.


ونقلت عن مصادر في فريق التفاوض: نتنياهو لا زال يضع عقبات أمام التوصل لصفقة .. حتى الليلة الماضية كان هناك عدة أشخاص في الدوحة في محاولة يائسة لإنقاذ احتمالات نجاح الصفقة .. هذه المفاوضات الملموسة تعود بالكامل إلى نتنياهو وتحت إدارته والمسؤولية عنها تقع تحت عاتقه .. نتنياهو يصر على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا.

ورد مكتب نتنياهو بالقول: أخبار أخرى كاذبة من أولئك الذين يرددون الدعاية الكاذبة لحماس والذين على عكس رئيس الوزراء رفضوا عرض الوساطة الأميركية ويرفضون حتى الحضور إلى المفاوضات (في إشارة إلى نيتسان ألون).

عربي ودولي

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:38 صباحًا - بتوقيت القدس

بلينكن: واشنطن تعارض احتلال إسرائيل لقطاع غزة مدة طويلة

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه ينبغي التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في الأيام المقبلة، وإن واشنطن تعارض احتلال إسرائيل لقطاع غزة مدة طويلة.


وأوضح بلينكن في تصريح للصحفيين خلال وجوده في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الثلاثاء، أنه "يجب تحقيق وقف إطلاق النار (بغزة) وتبادل الأسرى على الفور" بين إسرائيل وحركة حماس.


وتابع: "صحة الأسرى في خطر. الوقت أمر جوهري لأن النساء والأطفال والرجال يعانون كل يوم في غزة. ولا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الغذاء والدواء. إنهم يتعرضون لخطر الإصابة أو القتل في صراع لم يبدأوه ولا يمكنهم إيقافه".


وأضاف أن إسرائيل وافقت على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار، مجددا في هذا الخصوص دعوته حماس إلى قبوله.


وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه يتعين على الجميع إظهار المرونة اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.


واستضافت العاصمة القطرية الدوحة يومي 15 و16 أغسطس/ آب الجاري، جولة محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.


وفي نهاية هذه الجولة، أعلن الوسطاء مصر وقطر والولايات المتحدة، عبر بيان، تقديم واشنطن مقترح اتفاق جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، كاشفين عن محادثات أخرى بالقاهرة قبل نهاية الأسبوع الجاري للمضي قدما في جهود التوصل إلى اتفاق.


ورغم حديث الجانب الأمريكي عن مضي محادثات الدوحة في "أجواء إيجابية"، فإن نتنياهو أعلن تمسك حكومته بشروط ترفضها حماس بشكل مطلق، وحذر وزير دفاع إسرائيل يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.


وتشمل هذه الشروط "السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة (عبر تفتيش العائدين من خلال ممر نتساريم)".


فيما قالت حماس إن ما أُبلغت به قيادة الحركة عن نتائج اجتماعات الدوحة لوقف إطلاق النار يعد تراجعا عما تم الاتفاق عليه في 2 يوليو/ تموز الماضي، استنادا إلى مقترح الاتفاق الذي أعلنه الرئيس بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:36 صباحًا - بتوقيت القدس

الشعب في خندق واحد ..ابادة غزة وهدم القدس وذكرى احراق الأقصى

في الوقت الذي تتواصل فيه التحركات الدبلوماسية الدولية التي تقودها الولايات المتحدة من اجل الوصول إلى صفقة تبادل ، تأتي في ظل الانحياز الاميركي الكامل للاحتلال وشراكة الاميركيين مع الاسرائيليين في العدوان على الشعب الفلسطيني ، واستمرار حرب الابادة والمجازر ، فان ما جرى من مباحثات قام بها وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن في إسرائيل ومصر وقطر ، تعتبر ترسيخا لهذا الانحياز الاميركي التام للحرب الأجرامية على قطاع غزة ، ويتوجب على الولايات المتحدة رفع الغطاء العسكري والسياسي ، عن حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال على شعبنا الأعزل ، والعمل على وقفها بدلا من استمرارها ، وهذا ما اصر عليه نتانياهو بتصريحاته يوم امس وخلال الايام القليلة الماضية ، برفضه للانسحاب من محور فيلادلفيا ، ومنع عودة النازحين ، ووضع فيتو على الاسرى الفلسطينيين ، وهذا ما يثبت انه يسعى لافشال صفقة التبادل ، لانه يبحث مع حكومته اليمينية المتطرفة عن سفك مزيد من الدماء الفلسطينية فقط ..


حرب الابادة واستهداف القضية الفلسطينية برمتها متواصلة في كل مكان ، ومجازر الاحتلال الجديدة القديمة ، من خلال سياسة هدم المنازل في مدينة القدس ، وصلت امس ذروتها مع استهداف خطير لحي واد الجوز ، المعروف بمحلاته التجارية التي تشكل منطقة صناعية تاريخية ، يسعى الاحتلال لهدمها ، فبعد إخطارات متتالية على مدار سنوات عديدة مضت لهدم حوالي ٢٠٠ محل تجاري ، لاقامة وادي السيلكون مكانها ، يبدو ان بلدية الاحتلال اتخذت يوم امس قرار البدء في تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني البغيض وبشكل مفاجئ ، فأقدمت على هدم اربعة محلات تجارية ومنزل ، في مجزرة كبيرة ، تضاف إلى سلسلة عمليات الهدم الأخيرة في محافظة القدس والتي بلغت حوالي ٩٠ منشأة خلال شهري تموز وآب فقط ..


ان استهداف منطقة واد الجوز ، وتهديد اصحاب المحلات التجارية الذين يقدمون اروع نماذج الصمود والتحدي، في وجه هذه المشاريع التآمرية على أرزاقهم وأعمالهم ، تعتبر تجاوزا خطيرا لكافة الخطوط ، وتنذر بكارثة اجتماعية واقتصادية هائلة في مدينة القدس ، التي تبقى نيرانها مشتعلة ، وهي تحيي اليوم( ٢١ اب ) الذكرى السنوية الخامسة والخمسين لإحراق المسجد الأقصى ، حيث قام بالعملية النكراء المتطرف الاسترالي مايكل دنيس روهن ، عندما التهمت النيران انذاك كامل محتويات الجناح الشرقي للجامع القبلي ،في الجهة الجنوبية من المسجد ، بما في ذلك منبر صلاح الدين التاريخي عام ١٩٦٩..


رغم مرور ٥٥ عاما على هذه الجريمة ، فانها لا تمحى من تاريخ الامة الإسلامية ومن ذاكرة الشعب الفلسطيني ، في ظل تواطؤ الاحتلال وجرائمه المتتالية في المسجد الأقصى ، الذي لازالت النيران فيه مشتعلة ليومنا هذا ، من خلال اقتحامات المستوطنين اليومية بتوجيه من حكومتهم المتطرفة وبحماية من شرطتهم ، لساحات وأروقة المسجد الأقصى ومحاولة وضع اليد عليه ، وتنفيذ مؤامرات التقسيم الزماني والمكاني ..


سيظل المسجد الأقصى وقفا اسلاميا وعربيا خالصا ، وسيواصل المسلمون التمسك به لانه يشكل الجزء الأكثر رسوخا في عقيدتهم وإيمانهم، وسيستمرون في إعماره والدفاع عنه ، دون التنازل عن ذرة تراب منه ، وسيواصل المقدسيون رحلة الانتماء والوفاء والكبرياء في مواجهة مجازر الهدم ، متحدين تماما مع ابناء الشعب الفلسطيني في غزة الذين يواجهون كل أنواع المجازر والإبادة ..


شعب واحد في خندق واحد سيبقى صامدا ومرابطا في كل الميادين رغم عذابات والام السنين التي يفرضها الاحتلال البغيض..

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:34 صباحًا - بتوقيت القدس

على حماس أن تتحاشى المس بالمدنيين الإسرائيليين

أعلنت كتائب القسام العسكرية، بالاشتراك مع سرايا القدس تنفيذ عملية استشهادية مساء يوم الأحد 18 آب أغسطس 2024 في تل أبيب، وأكدت حركة حماس أن العمليات الاستشهادية في مناطق الاحتلال الأولى عام 1948 ستعود للواجهة وأن سبب عودة تنفيذ العمليات الاستشهادية يعود إلى: 1- مواصلة مجازر الاحتلال، 2- تهجير المدنيين من بيوتهم وتدميرها، 3- ورداً على سياسة الاغتيالات.


فالاحتلال يرتكب مجازر الإبادة الجماعية وجرائم التطهير العرقي، علناً وبوضوح وتحت مراقبة الكاميرا، ومتابعة من قبل بلدان العالم وخاصة أميركا وأوروبا، ومع ذلك لا يقبل النصيحة، لا يتراجع، ولماذا يتراجع حينما يحتفل مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين به، أيما احتفال، لا يحظى به أي رئيس أميركي، أو رئيس أجنبي ضيف وحليف؟؟.


لقد حققت عملية 7 أكتوبر المفاجأة الصدمة، وتداعياتها بالاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة وقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وتدمير البنى التحتية، من مدارس ومستشفيات ودور عبادة ومواقع خدمات، حققت إنجازاً على المستوى الدولي غير مسبوق بالقيمة والنوعية والاتساع:


1- فقد زادت بلدان العالم وخاصة من أوروبا اعترافها بالدولة الفلسطينية.


2- بروز تصاريح ومواقف يهودية في الولايات المتحدة وأوروبا، تتباهى بيهوديتهم، إلا أنهم غير صهيونيين، ولا يؤيدون المستعمرة الإسرائيلية، في جرائمها ضد الفلسطينيين.


3- انتفاضة شباب الجامعات الأميركية والأوروبية، باتجاه:


أولاً تعاطفهم وتأييدهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ثانياً رفضهم لسياسات المستعمرة ضد الفلسطينيين، ثالثاً رفضهم لسياسات بلادهم: الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المؤيدة للمستعمرة الإسرائيلية.


لذلك يجب الحفاظ على هذه الإنجازات وتطويرها، لأنها عبرت عن تفهمها لمعاناة الشعب الفلسطيني، وتفهمها لنضاله من أجل انتزاع حقوقه على أرض وطنه فلسطين.


ولهذا يجب على حركة حماس أن تفكر غير مرة في كيفية وأين يمكنها تنفيذ عملياتها؟ فهي تحتاج لفرض حضورها السياسي والأخلاقي والقيمي أمام العالم، من خلال مواصلة عملياتها الكفاحية ضد المستعمرة والاحتلال، ولكن عليها أن تتحاشى المس بالمدنيين الإسرائيليين ما أمكنها ذلك، ولكن حتى لا تُعطي حكومة المستعمرة مبررات جرائمها، لأن يقول نتنياهو: ألم أقل لكم؟ ها هي حماس تُفجر عملياتها ضد المدنيين في تل أبيب؟ ويسقط ضحايا من المدنيين الإسرائيليين.


لذلك على حركة حماس أن تواصل عملها الكفاحي المميز ضد جنود وجيش الاحتلال خاصة في قطاع غزة، وفي الضفة الفلسطينية، كي تجعل الاحتلال مكلفاً، وحتى لا تعطي حكومة المستعمرة سلاحاً في عدائها للفلسطينيين، وكأن ردها هو مجرد دفاع عما يتعرضون له من أذى، وليس بسبب مواصلة احتلالهم لفلسطين.


حماس باتت طرفاً معلناً يتم التفاوض معه بشكل غير مباشر من قبل الأميركيين والإسرائيليين والوسطاء المصريين والقطريين، مما يعني التسليم بوجودها، وأنها الطرف المقرر في الصراع من الجانب الفلسطيني، ولذلك عليها أن تعيد النظر دائماً بسياساتها بعد أن أعلنت في الدوحة يوم 1 أيار مايو 2017 قبولها بهدف الدولة الفلسطينية في حدود عام 1967، ولذلك عليها أن تكون عملياتها مقتصرة في نطاق حدود دولتها المحتلة عام 1967.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:33 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاث ملاحظات عن حالة إسرائيل الراهنة

يكاد أن لا يُحصى عدد القضايا الجديرة بالمعالجة والشرح والتوضيح، في قضية وتشعبات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ولكننا سنحصر الكلام حول ثلاث فقط من هذه القضايا، أعتقد أنها الأكثر جدارة بالتوقف عندها في هذه المرحلة المتفجرة، المليئة بالدم والدمار والمعاناة من جهة، وبفتح باب لتغيير إيجابي في النظام العالمي، إنطلاقا من فلسطين، ومن غزة تحديداً، من جهة ثانية.


هذه القضايا الثلاث هي: (1) اقتحام وزراء في حكومة إسرائيل، وأعضاء كنيست، وجنود ملثمين من الجيش الإسرائيليين لمعسكر/ معتقل "سديه تيمان" (حقل اليمن) في صحراء النقب، ومعسكر "بيت ليد" قرب نتانيا، (2) دلالات إرسال أمريكا، (ودول غربية أخرى) لقطع بحرية وأفواج من الطائرات والجنود إلى المنطقة في حشد عسكري هائل وغير مسبوق، (3) موضوع اختيار يحيى السنوار لرئاسة المكتب السياسي لحركة حماس، ليخلف الشهيد إسماعيل هنية في هذا المنصب.

اقتحام معسكري "سيديه تيمان" و"بيت ليد


نبدأ بالموضوع الأول، موضوع اقتحام وزراء وأعداد كبيرة من رعاع آخرين لمعسكرَين للجيش الإسرائيلي. ولهذا الحدث، غير المسبوق، أبعاد عديدة، أوّلها، بالغ الأهمية، وهو انكشاف عمق واتساع تشرذم الشارع اليهودي في إسرائيل، وثانيها، وهو أكثر أهمية، لم تتطرق له وسائل الإعلام الإسرائيلية والعالمية بما هو جدير به من التركيز، ولم تتطرق له الصحافة العربية، حسب ما لاحظته، (رغم متابعتي وحرصي على التدقيق فيها).


صحيح أن اقتحام وزراء وأعضاء كنيست ورعاع آخرين بينهم جنود ملثمون يحملون أسلحتهم الفردية، لما يعتبره الإسرائيليون "قدس الأقداس" وهو الجيش الإسرائيلي، الذي وصفه بن غوريون يوم إعلان تشكيله وحل جميع التنظيمات والعصابات الصهيونية، بأنه "بوتقة الصهر" التي تتولى صهر المهاجرين اليهود إلى فلسطين من دول ومجتمعات وحضارات وتقاليد ولغات مختلفة، ليتشكل منها "شعب" واحد موحّد.


كشف هذا الحدث أن "بوتقة الصهر" توقفت وعجزت عن تحقيق الهدف الموكلة به، وأن التشقق العامودي والأفقي في المجتمع اليهودي في إسرائيل، الصهيوني وغير الصهيوني، (فالحريديم، اليهود الأرثوذكس، لا يعتنقون الأفكار والعقيدة الصهيونية العنصرية، لكنهم يستفيدون ويستغلون إنجازات الحركة الصهيونية). ويضاف إلى هذا الخلافات الواضحة، حد التخوين، بين بعض القيادات السياسية، وقيادات الجيش وأجهزة الأمن بكافة تسمياتها، والفروق الهائلة بين اليهود الإشكناز الغربيين واليهود السفاراديم الشرقيين، وكل الاختلافات والخلافات الأُخرى التي يمكن تصوّرها. لكن نقطة واحدة وحيدة تلتقي عندها كل القيادات السياسية الممثلة في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، وهي العداء المَرَضي للشعب الفلسطيني، وكانت آخر تجلّيات ذلك العداء، التصويت في الكنيست على ما أُسمّيه "حق إسرائيل في تقرير مصير الشعب الفلسطيني" والذي تحدث عن رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية "على أي جزء غرب نهر الأردن"، وهو "التشريع" الذي لم يعارضه إلّا أعضاء الكنيست في الأحزاب العربية فقط.


عالج كثيرون حدث اقتحام مدنيين وقيادات سياسية يمينية عنصرية معسكرَين للجيش الإسرائيلي. لكن ما لم يحظَ باهتمام هو الدلالة الأهم لهذا الحدث. دلالة أن الهدف الحقيقي لإصدار المدعية العامة العسكرية قرار اعتقال تسعة من جنود الجيش الإسرائيلي، يخدمون في معسكر/ معتقل "سديه تيمان"، للتحقيق معهم بتهمة ارتكاب مخالفات وجرائم غاية في البشاعة، في التحقيق والتعذيب غير الأخلاقي وغير الإنساني، مع معتقلين فلسطينيين في ذلك المعتقل، موجهة بالأساس، وفقط، للقضاة في محكمة الجنايات الدولية، تقول لهم، كذباً، إن أجهزة القضاء في إسرائيل، تحقق وتعاقب من يرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهذا ما يعني انعدام وجود مبرِّر لتدخل تلك المحكمة، والاستجابة لطلب المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية، لاعتقال وجلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع في حكومته، يوآف غالانت، للتحقيق والمحاكمة، حيث أن حقها في التّدخل، مقصور (حسب الأساس الذي قامت عليه، وتم تشكيلها بموجبه) على التعامل مع ما يتم ارتكابه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، في الدول التي تعاني من انعدام أو ضعف أجهزة القضاء فيها.


الحشد الأميركي الغربي في المنطقة


نصل هنا إلى الدلالات التي يكشفها حشد أمريكا لقوات عسكرية، من كل الأصناف والأنواع حول إسرائيل.


 تكشف عملية الحشد العسكري بالغة الضخامة هذه أيضاً، عن دليل واضح بالغ الأهمية، ودليل آخر أكثر أهمية. الدليل الواضح، هو أن أمريكا، (ومعها دول الغرب) حريصة على إسرائيل، ولا تسمح، مطلقاً، بهزيمة لها، يمكن أن تقود إلى زوالها بصيغتها وشكلها الحالي. ولكن الدلالة الأكثر أهمية هي أن إسرائيل غير قادرة على حماية نفسها. ويمكن لنا أن نقول ونكرر بثقة تامة: ما خسرته إسرائيل بفعل زلزال السابع من أكتوبر، غير قابل للاسترجاع، مهما عملت، ومهما ارتكبت من مجازر وجرائم.


ثم نصل نهاية، إلى الدلالات الكثيرة لاختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس، خلفاً للشهيد إسماعيل هنية. وهي دلالات كثيرة أيضاً، ولكن أبرزها اثنتان: واحدة بالغة الأهمية، وثانيتهما أكثر أهمية أيضاً وأيضاً.


أولاهما، إن سياسة الاغتيالات الإسرائيلية، لقيادات سياسية أو عسكرية، هي سياسة عقيمة، سياسة عاقر، غير مثمرة، إذ بعد أقل من أسبوع من اغتيال هنية، تم توافق مؤسسات حماس، ذات الصلاحية، على ملء الفراغ الذي خلّفه تغييب إسماعيل هنية، باختيار يحيى السنوار لرئاسة مكتبها السياسي.


اما الدلالة الأكثر أهمية لاختيار يحيى السنوار للموقع السياسي الأعلى في التسلسل التنظيمي لحركة حماس، فهو من شقين: الشق الأول، هو أن حركة حماس، وخاصة في ظل زلزال السابع من أكتوبر، وما ترتب عليه، تعترف بأن القيادة الميدانية للحركة، على أرض فلسطين، وفي قطاع غزة، هي المحور الجدير والأقدر على قيادة العمل.


لكن الشق الثاني لدلالة انتخاب يحيى السنوار لقيادة حماس، لا تقل أهمية، بل ربما هي أكثر أهمية، ترسل حماس من خلالها رسالة إلى الشعب الفلسطيني، وإلى شعوب ودول العالم العربي، تقول من خلالها ما معناه: إن حركة حماس هي حركة وطنية فلسطينية مناضلة، تقدّم هويّتها الوطنية الفلسطينية على كل هويّاتها القومية والدينية وغيرها، تتكامل مع هذه الهويّات، تنتمي إليها، وتتعاون معها، ولكنها تنطلق من قاعدة انطلاق: هي الهوية الوطنية.


ملاحظة أخيرة، لا بد من تسجيلها، رغم أن لا علاقة مباشرة لها بكل ما تقدّم: إقدام سلطات الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي، على احتجاز الأخ جبريل الرجوب، القيادي الفلسطيني البارز، وصاحب الكاريزما المعروفة، أمين سر حركة فتح، ورئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، في طريق عودته من الأردن إلى فلسطين، مؤخراً، بعد مشاركته وحضوره دورة الألعاب الأولمبية في فرنسا، تحمل معاني ومؤشرات كثيرة، تشير إلى تصعيد إسرائيلي موجه إلى كل العاملين في المجال الوطني السياسي العام، تستوجب رد فعل فلسطيني عام، قد يصل، بل يجدر به أن يصل، إلى حد تشكيل "حكومة فلسطينية في المنفى" تقود العمل الوطني، بعيداً عن قدرة أجهزة الأمن الإسرائيلية على التحكّم بتحركاتها.


ما خسرته إسرائيل بفعل زلزال السابع من أكتوبر، غير قابل للاسترجاع، مهما عملت، ومهما ارتكبت من مجازر وجرائم.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

بين نتنياهو ومُصلّي الفجر صاروخ الألفي رطل ..

هنيئا لك أيها النتنياهو أن رضيت لنفسك أن تقوم بدور التجربة للأسلحة الأميركية المتطوّرة، ولكنّ اختيارك للّحم الفلسطيني من نساء وأطفال كمختبر تجارب كان حماقة ما بعدها حماقة، أنت بذلك تجرّ على نفسك وشعبك عواقب هذه التجربة الفظيعة.


هذه القنبلة ألقي بمثلها ذات مرّة على ملجأ العامرية في بغداد فصهرت من فيه من بشر، لأنها تحوّل المكان إلى سبعة آلاف درجة مئوية.


كم هو حجم الحقد والكراهية التي يكنّها صدرك البشع، أن تصبّ جام هذه الحمم الفظيعة على رؤوس مصلّين يبتهلون ربّهم أن يرفع عنهم هذا البلاء ويكفّ عنهم شرّ بني صهيون المستعر.


لكل واحد من جماعة صلاة الفجر قصة وحياة وطموح وأمل ومستقبل، هكذا في لحظة واحدة أيها الافّاك الأَشِر تضع حداً لهذا الكم العظيم من حياة البشر، ماذا ترى في نفسك حتى تعطيها الحق في وضع حدّ لحياة البشر؟


كم حافظ للقرآن منهم وكم من تقيّ ورع، وكم من خاشع مبتهل لا شيء في قلبه إلا النور والخير وفلاح البشر؟

 كم من أب جاء للصلاة وهو راجٍ وآملٍ بالله الفرج له ولأبنائه وعائلته الصغيرة والكبيرة، كم من طفل وفتى واعد يرجو الحياة والنجاة من هذه الحرب والتي كلّ يوم فيها تصغر دائرة النجاة بسبب حممها وحميمها وقصف شروركم. كم من أمّ باتت وهي ترجو الله السلامة والنجاة لأطفالها من شروركم؟


أتحسب أنّ جريمة بهذا الحجم الفظيع ستمرّ مرور الكرام، أتدري أم لا تدري أن التاريخ يكتب والناس يشهدون، وقبل التاريخ والناس هناك رب كبير متعال نحن وأنتم نؤمن بذات الرب العظيم وهو سبحانه لا تخفى عليه خافية، وهو بالمرصاد لكلّ الطغاة والجبابرة.


أنت فعلت بأبشع الصور مثل ما بنيتم عليه روايتكم من أنّكم ضحايا أفران النازية، فعلت فعل أصحاب هذه الأفران وأصحاب الأخدود أضعافاً مضاعفة، ومن جبنك ونذالتك لم تفعل ذلك بمن فعلها بكم، جئت تفعلها مع شعب لا ناقة له فيها ولا جمل، قبلت من هؤلاء الذين أجرموا فيكم (كما تدّعون) بكلّ خسّة ونذالة بالتعويض، بعتهم مأساتك بدراهم معدودة، بثمن بخس ثم وظفوك لتفعل ذات الجريمة مع الشعب الفلسطيني، قبلت بدور "المتوحّش النبيل" الذي وظّفه الرجل الأبيض في أمريكا ليدلّ على قومه ورضي بهذا الدور الوضيع. فنحن وأنتم ساميّون ولسنا أعداء للساميّة قطعا لأننا أصلاً من أبناء سام، رضيت أن تقوم بهذه المهمّة القذرة: أن تقتل من يشاركك ذات العرق والصفة، وأن تكون موظّفا رخيصاً للرجل الأمريكي والأوروبي أبيض البشرة أسود القلب.


هنيئا لك هذا الدور العظيم وهذه النذالة بأدنى دركاتها المريعة، هنيئا لك هذه التجليات الخبيثة، أجلب علينا بخيلك ورجلك وطائراتك بكل أشكالها وألوانها وصواريخك الذكية والغبية الثقيلة والخفيفة، التي تحرق الأجساد فتجعلها هباء منثوراً والتي تقطّعها إرباً إرباً، تخابث في السياسة كما يحلو لك، حرّك أوراقها والعب فيها بكل ما أوتيت من خبث وكراهية وتطرّف مجنون واعلم أنه لا بدّ وأن تدور عليك الدائرة. لست بدعاً من الجبابرة الذين عبروا التاريخ فأوسعوا فيه خبثاً وإجراماً ثم طويت صفحتهم. واعلم أنك كلما ازددت توحّشا كما أزفت ساعتك.


واعلم يا عدوّ نفسك أنّ اعتمادك هذا على أميركا ومن دار في فلكها هو كاعتماد المرء على شيطانه، إذا جاءت لحظة الحقيقة سيتبرأ منك ويقول لك مقولته المعروفة: "إنّي بريء منك" قريبا سيكتشفون أنكم قد فقدتم وظيفتكم في حماية مصالحهم في المنطقة، وأنكم أصبحتم بحاجة إلى من يحميكم، سيكتشفون أنكم قد بتّم عبئا عليهم فينفضّون عنكم ويلقون بكم إلى أقرب حاوية أعدت لحثالة البشر، سيكتشفون أنكم عبئاً ماديّاً ومعنوياً وأخلاقياً وأنكم سبب مباشر في تشكيل أسوأ صورة بشرية منحطة في التاريخ تتقاسمونها وإياهم، سرعان ما يدعوهم هذا للخلاص من وزركم والبراءة منكم ومن كل ما سببتموه لهم من فظاعة وضرر.


لن يطول الأمر لكم، لقد بدأت البشرية بالتقزّز من أفعالكم والشعور بالقرف منكم ومما تجرمون، لقد آذن ليلكم بالزوال وبان الخيط الأبيض من الأسود للناس، ما هي الا سويعات فيدهم النهار سوادكم ليولّي هارباً من غير رجعة بإذن الله. لقد رأى بدايته بأم عينه كل ذو بصيرة وسنرى الفجر قريباً مضاء بنور أرواح من صهرتموهم بصواريخ الألفي رطل وهم ساجدون لله في صلاة الفجر في مسجد مدرسة التابعين في حي الدرج.

سيكتشفون أنكم عبئاً ماديّاً ومعنوياً وأخلاقياً وأنكم سبب مباشر في تشكيل أسوأ صورة بشرية منحطة في التاريخ تتقاسمونها وإياهم، وسرعان ما يدعوهم هذا للخلاص من وزركم والبراءة منكم.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

إضاءات سياسية: محددات الموقف القطري من معركة طوفان الأقصى

برزت قطر كفاعل رئيس في مجريات معركة طوفان الأقصى، ونجحت في تكريس دورها وحضورها السياسي كأبرز وسيط في أزمات المنطقة وصراعاتها. ومع أن عملية 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 كان يمكن أن تشكّل تحدّيًا مهمًا لقطر بحكم استضافتها للجزء الأكبر من قيادة حركة حماس، إلا أنها نجحت في تحويل التحدي إلى فرصة وعامل قوة يسهم في تعزيز فاعلية قطر وحضورها السياسي على المستوى الإقليمي والدولي.


أولًا: محددات الموقف القطري


تأثر الموقف القطري من معركة طوفان الأقصى بمجموعة محددات من أبرزها:


1. ارتباط قطر القوي بالقضية الفلسطينية، ودعمها المتواصل للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وفضلًا عن الدعم المهم الذي أسهمت به في ميزانية السلطة الفلسطينية، شكّلت المنحة القطرية التي استمرت منذ سنة 2018 أحد المصادر المالية المهمة لتعزيز صمود سكان قطاع غزة في مواجهة الحصار الخانق المفروض عليهم منذ سنة 2007.


2. السياسة القطرية المبادرة، والرغبة المتواصلة بتعزيز الحضور والتأثير السياسي على المستويين الإقليمي والدولي، عبر اعتماد استراتيجية لعب دور الوسيط في الصراعات الإقليمية والدولية. وهو ما نجحت به خلال السنوات الماضية وجعلها وسيطًا موثوقًأ ومفضّلًا لدى الولايات المتحدة، كما حصل خلال السنوات الماضية في الوساطة بين الولايات المتحدة وكل من حركة طالبان وإيران وفنزويلا. وتأتي جهودها الأخيرة في الوساطة بين حركات المقاومة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي لتتوّج مسارًا طويلًا حافلًا بالنجاحات الدبلوماسية.


3. انفتاح قطر على مختلف الأطراف الفلسطينية الفاعلة وإدارتها علاقات إيجابية ومتوازنة، واحتضانها للمكتب السياسي لحركة حماس منذ سنة 2012، وهو ما أسهم في بناء علاقات قوية مع الحركة كان لها دور مهم في تعزيز دور قطر وتأثيرها في الملف الفلسطيني، وعززت حضورها كوسيط مفضل أيضًا لدى حماس التي أبدت ارتياحًا معلنًا لجهود قطر في دعم الشعب الفلسطيني وفي إدارة وساطات بناءة ومحايدة في العديد من المحطات المهمة.


4. علاقات قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية التي أتاحت لها لعب أدوار مهمة في القضية الفلسطينية واستضافة قيادة حماس ضمن تفاهمات قطرية أمريكية. وقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن سنة 2022 قطر حليفًا رئيسيًا من خارج حلف شمال الأطلسي.


5. امتلاك قطر للعديد من عناصر وأدوات التأثير والقوة الناعمة في المجالات الدبلوماسية والإعلامية والاقتصادية، ونجاحها في توظيف قوتها الناعمة بصورة كفؤة أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات السياسية.


ثانيًا: ملامح الموقف القطري من معركة طوفان الأقصى


على الرغم من أن قطر فوجئت كغيرها من الأطراف السياسية بعملية السابع من أكتوبر، إلا أنها نجحت بالخروج سريعًا من حالة المفاجأة وتكيّفت بصورة إيجابية مع المتغيّرات المستجدة. ومن أبرز الملامح في إدارة قطر لموقفها من معركة طوفان الأقصى:


1. أدانت قطر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحمّلت السياسات الإسرائيلية مسؤولية التصعيد وتهديد الاستقرار في المنطقة، وشجبت المجازر وجرائم الإبادة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.


2. واصلت قطر طوال معركة طوفان الأقصى توجيه الدعوات لوقف إطلاق النار وإنهاء التصعيد واستعادة الهدوء في المنطقة، وشاركت بصورة نشطة في الحراك السياسي والدبلوماسي لوقف العدوان على القطاع، ولعبت دورًا فاعلًا في القمة العربية والإسلامية التي انعقدت في الرياض في 11/11/2023 وسعت لاتخاذ إجراءات عملية مؤثرة لوقف الجرائم الإسرائيلية. وقال أمير قطر في خطابه أمام القمة إن “جريمة الحرب المتواصلة في غزة تستدعي من دولنا الإسلامية اتخاذ موقف حازم وخطوات رادعة بما يتناسب مع ثقل ووزن دولنا وينسجم مع موقف شعوبنا ومشاعرها مما يجري”.


3. واجهت قطر، بهدوء وصلابة، الحملات السياسية والإعلامية التي سعت للتحرض ضدها وحاولت تحميلها مسؤولية عن تنفيذ هجوم السابع من أكتوبر على خلفية استضافتها لقيادة حركة حماس والدعم المالي الذي تقدمه لسكان قطاع غزة. وهو ما دفع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في 13/10/2023 للتأكيد بأن “التزام دولة قطر بدورها كشريك في صناعة السلام ووسيط في فض النزاعات لا يجب أن يتم استغلاله للإساءة لسمعتها عبر كيل الاتهامات والتي أثبتت التجارب زيفها وسوء نية المتاجرين بها”. كما اكد توضيح صدر عن وزارة الخارجية القطرية في 9/10/2023 أن “قطر ليست داعماً مالياً لحماس، إنها تقدّم المساعدات إلى غزة، ووجهة المال واضحة تماماً”. وأضاف أن “المساعدات القطرية منسّقة تماماً مع إسرائيل ومع الأمم المتّحدة والولايات المتحدة”.


4. وكان الدور الرسمي الأبرز الذي لعبته قطر خلال الأزمة، جهودها الدبلوماسية النشطة وقيادتها لجهود الوساطة لوقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاقات لتبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال، بإشراف ورعاية أمريكية مباشرة.


5. لعب الإعلام القطري دورًا محوريًا مؤثرًا خلال المعركة، ونجح في نقل التفاصيل الميدانية وتغطية الحراك السياسي والشعبي داخل فلسطين وخارجها، ومثّل علامة فارقة في الأداء الإعلامي المتابع لتطورات المعركة، وهو ما دفع حكومة الاحتلال لإصدار قرار بالإجماع في 5/5/2024 يحظر عمل قناة الجزيرة في الأراضي المحتلة ويصادر معداتها التلفزيونية بتهمة التحريض والإضرار بأمن البلاد.


ثالثًا: التوقعات


أظهرت النجاحات القطرية المتعددة في مجال الوساطات السياسية أهمية استراتيجيتها التي تقوم على بناء علاقات طويلة الأمد مع مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة في العالم، حيث وفّرت لها أوراق قوة مهمة نجحت في استثمارها للقيام بوساطات ناجحة في العديد من الملفات المهمة. ويُرجّح أن تواصل قطر خلال الفترة القادمة استراتيجيتها وجهودها النشطة في الوساطة من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة رغم ما يعترض ذلك من عقبات ناتجة عن تعنّت نتنياهو وإصراره على مواصلة عدوانه.


ومن غير الواضح حتى اللحظة مدى تأثر جهود الوساطة القطرية بأي انفجار محتمل للأوضاع الإقليمية في حال تصاعدت المواجهة بين إسرائيل وكل من إيران وحزب الله على خلفية الاغتيالات الإسرائيلية الأخيرة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والمسؤول العسكري في حزب الله فؤاد شكر. كما يكتنف الغموض حجم التأثير المحتمل لفوز المرشح الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم على دبلوماسية قطر ووساطتها وأدوارها النشطة في الملف الفلسطيني.

أقلام وأراء

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الثقافة والهويّة

سؤال الهوية هو سؤال الوعي، الوعي الذي يحدد التعريفات والمرجعيات. هذا الوعي الذي يبدأ بتحديد الأطر الخاصة بالأنا الفردية والأنا الجمعية وتلك العلاقة الجدلية المتنامية بينهما بكلمات أخرى، الهوية هي "أنا" الممتدة في الزمان والمرتبطة في المكان، مع تحديد قاطع لهذه الأنا الخاصة بي، والتي تختلف عن الآخرين. وكأني بهذا التحديد، أُدخِلُ دائرةً صغيرةً في دائرةٍ أكبر، وأخرى أكبر من الكل، شرط أن تتقاطع تلك الدوائر في نقاط عديدة إلى درجة يصعب تفكيك تلك الدوائر بعضها من بعض، حيث تبدو كأنها دائرة واحدة، هي - إذاً - أقانيم متعددة تشكل أقنوماً واحداً أرتاح إليه وأرتبط به ويرتبط بي، لهذا فإن الهوية متعددة المستويات، تفاضلية الترتيب، تكاملية المفهوم، تبدأ بجسدي وتنتهي بعلاقتي مع العالم بما فيه من "آخرين".

هل يمكن القول هنا إن الهوية اختيار؟! أم إن الهوية جبر؟

اختيار باعتبارها وَعْياً، أم جبر باعتبارها مشروطة بالمولد والثقافة والمكان. هذا سؤال ردّ عليه الكاتب العبقري غسان كنفاني يوماً في قصّته "عائد إلى حيفا" وأجاب بأن الهوية اختيار قائم على الوعي ولا علاقة له بالدم. وعلى الرغم من حدّية هذا الجواب وأحاديته وانسلاخه عن مفاهيم الثقافة القبلية - بدوية كانت أم رعويّة - فإن هذا الجواب يشكل أحد جوانب المسألة. وبهذا المفهوم أو هذا التناول فإن الهوية - باعتبارها وعياً- تبدو نوعاً من الانحياز ليس الفكري فقط وإنما الوجداني، ولا يمكن تتبع جذور الوجدان الضاربة عميقاً في متاهات من التراكم الثقافي والأسطوري والديني الذي ينبت مع المكان وفيه. ولهذا، فإن من الدّقة القول إن الهوية كوعي أو كاختيار لا يكفي أبداً، على الرغم من أن هذا القول مريح - ونهائي - ولكنه، أيضاً، يحتاج إلى توضيح كبير فالوعي لا يقوم على مجموعة مسلّمات عقلية فقط، ولا يقوم على مجرد مقدمات منطقية فحسب، الوعي نشاط متعدد الوجوه، يتعرّض لتأثيرات مختلفة من كل الجهات والأطراف، ولهذا فإن الوعي ليس نشاطاً عقلياً صرفاً أو "نظيفاً"، الوعي مؤسس على "تفاعل" حيوي مع المحيط، العقل فيه جزء من عدة أجزاء. ومن هنا، فإن الحيوية المؤسسة على الوعي، تتأسس، أيضاً، على مؤثرات لا عقلية ولا منطقية، أو لا يدخل المنطق في تمحيص صدقها من كذبها، أو حقيقتها من عدمها.

هل أخرج الهوية هنا من حدود الوعي بها إلى حدود قدريتها؟ قد يكون هذا صحيحاً إلى حدّ ما في حالة تفسير الانتماءات القومية والدينية والعقائدية.


الفكر لا يكفي لتفسير ذواتنا، كما أن المنطق لا يكفي لتفسير مشاعرنا. هناك ما فوق الفكر والمنطق في تحديد اتجاهات السلوك وأولويات القيم .


ربما تكون "الأُسرة" أولى المؤثرات الأقوى والأكثر تأثيراً علينا طيلة حياتنا في تحديد مَن نحن، إن بقاءنا مدة تزيد على اثني عشر عاماً نتلقّى القيم ودروس السلوك والعادات واللغة من أهلنا تشكل الفترة الأهم في تخصيب أرواحنا وترهيف وجداننا وتكوين منظومة الصواب والخطأ في أعماقنا، وكذلك في تسمين وتضخيم ما يسميه فرويد "بالأنا الأعلى" أو ما يسميه القرآن الكريم "النفس اللوّامة" تلك النفس التي تؤنّبنا على أغلاطنا وترضى عن صوابنا - وفي هذا الصدد فقد كتب الإمام الغزالي أروع التحليل حول نوازع هذه النفس بما يسبق فرويد وغيره بمئات السنين.


"الأُسرة" التي يطلق عليها علماء الاجتماع أنها الضرورة لأساس المجتمعات تكتسب حقاً تلك الأهمية في تحديد القيمة وتحديد السلوك المرتبط بهذه القيمة، الأُسرة لا تعلّم السلوك فقط وإنما تعلم القيمة المرتبطة بها، ولكل قيمة مثال،هذا المثال - شئنا أم أبينا - منتزع من ثقافة المكان ذاته.المكان - بما أنه قديم ووعاء للنشاط البشري - يتحوّل شيئاً فشيئاً إلى شيء مقدّس ترتبط به حكايات وروايات خاصة ترفعه من مجرد موجود محسوس إلى شيء آخر لا علاقة له بالحسّية. يتحول المكان من مجرد وعاء إلى قيمة بحد ذاته، له قدرة التأثير على الجسد والوجدان، أيضاً. وقد قام مفكرون عرب وأجانب في دراسة هذا التأثيرالمكاني على النشاط البشري وادّعوا وجود علاقة كبيرة بين الأمرين، بما دعي "بالمكانية" في مصر أو "الجوانيّة" في سوريا، ولهذا، فإن المكان يتحوّل هو الآخر إلى خيط في نسيج تعريف الأنا الخاصة والأنا الجمعية، باعتبار أن هذا المكان يتشكّل من مجموعة من المُثل والحكايات والأساطير يطلق عليها اسم ثقافة المكان. ثقافة المكان ليست ميكانيكية أو منفصلة، بل هي متصلة وتتطور ببطء ولكنها تتحوّل فعلاً إلى أشياء مقدّسة، ومن هنا قوتها وصعوبة الخلاص منها أو عبادتها وتأليهها وقوّة المكان تأتي من زمانيته، فالمكان قديم، وكل قديم طيّب وقابل للتأويل، وسهل العبارة، أيضاً.


نحن نحتاج القديم لفهم الجديد، ونحتاج القديم لتعريف حاضرنا، ونحتاج القديم باعتباره خبرة ضرورية، ونحتاج القديم باعتباره أكثر صدقاً وبهجة وقرباً من الطبيعة وأكثر براءة وقرباً من السماء، نحتاج إلى القديم لأنه يذكّرنا بطفولتنا الفردية والجمعية أيضاً.القديم ضروري لتعريف الحاضر وإضاءته وإعادة تشكيله. القديم ليس فقط للاعتبار، بل - وبالقوة ذاتها - جزء من تشكيل الوعي، هذا الوعي الذي يحتاج إلى مكان للحركة وزمان للتنفّس. القديم، هو الماضي، هو ما تمّ إنجازه، ويمكن الحكم عليه أو تأويله، هو ما مضى ولكنه ما زال يتردد حتى الآن، ومن هنا فلا انقطاع للزمن، الماضي جزء هام من تعريف الحاضر - مرة أخرى - ذلك أن الماضي (الزماني والمكان) جزء من منظومة القيم التي ظلت على الدوام نافعة ومؤثرة إلى حدّ كبير.

وما تقديس الماضي إلا لهذا، وما العودة إلى الماضي إلا لهذه الأسباب، وبالتالي، فإن صلاح الدين، ذلك البطل الذي أنجز ومضى، سيظل في وجداننا تجربة ناجحة تشكل ذروة من ذروات المثل العليا. هل الماضي مُثلٌ عليا فقط؟ هذه إشكالية أخرى وجدت لها تعبيراً فيما يسمّى الأصالة والمعاصرة والعلاقة مع التراث. وبرأيي فإن هذه المشكلة مصطنعة لأنها تعبير عن أزمة بالتعامل مع الواقع، الأمر الذي أدى إلى اختلال بالعلاقة مع الماضي.

عندما أكون صانعاً للتاريخ، فلا أجد مشكلة معه،أما عندما أنزوي فأصبح جالداً للذات، والذات في جزء منها ماضٍ. وتعريف الهوية، الذي هو، أيضاً، تعريف للذات بمستوياتها المتعددة، لا يترك مجالاً للآخر بتعكير صفو هذا الصفاء. الذات لا تقبل معيناً لها في تعريف يفصلها عن الذوات الأخرى.

الهوية بمعناها الشامل - غير العنصري، والمنفتح والإنساني- تحاول وترغب في أن ترى ذاتها مؤطّرة بمكان فريد وثقافة عريقة، وهذا لا علاقة له بالانفتاح على الآخرين أو التفاعل معهم أو التشارك وإياهم. (نرى حالياً نهضة قوميات عديدة تحاول أن تضع الحدود والفوارق بينها وبين الجماعات الأثنية التي تعيش معها، وأكثر من هذا، فإن الفرنسي غوستاف لوبون يرى أن البحث عن تعريفات قومية خاصة بالهوية تحرك التاريخ نفسه على شكل ثورات سياسية وثقافية مختلفة).

قد يكون من العجيب - وهذا رأيي على الأقل - أن تعريف الذات - في حالتنا الفلسطينية - لا يرى في الآخر"النقيض" مكملاً بقدر ما يراه نقيضاً يجب الحذر منه والتشكك فيه، وقد رأينا في العقود الماضية عدد الشعوب والجماعات التي تطالب بانفصالها عن الجماعات التي تشاركها الوطن الواحد. الهوية تحتاج إلى نقيض لتعرف نفسها وتتميز عنه. الهوية باعتبارها وعياً بالعالم تحتاج إلى مَن يثيرها ويحفّزها على اختراع صيغة أخرى ورواية تختلف، وهذا ما يبقي الجماعات حيّة وفاعلة دائماً، وربما هذا الذي يعنيه القرآن الكريم بما ورد في الآية الكريمة "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض .." فالاختلاف في التعريف يعني الاختلاف في تحديد الاتجاهات، والاختلاف في تحديد الاتجاهات يعني تقديم تفاسير مختلفة للمكان الواحد، وهذا هو التاريخ.

الهوية بمعناها الشامل - غير العنصري، والمنفتح والإنساني- تحاول وترغب في أن ترى ذاتها مؤطّرة بمكان فريد وثقافة عريقة، وهذا لا علاقة له بالانفتاح على الآخرين أو التفاعل معهم أو التشارك وإياهم

اقتصاد

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:23 صباحًا - بتوقيت القدس

سلطة النقد تحذر من تداعيات استمرار امتناع الجانب الإسرائيلي عن استقبال الشيقل المتراكم

رام الله - "القدس" دوت كوم

حذرت سلطة النقد، من تداعيات خطيرة ووشيكة ستطال كل جوانب الحياة في حال استمرار الجانب الإسرائيلي في رفض استقبال العملة النقدية من فئة الشيقل المتراكمة في البنوك الفلسطينية.


وأكدت سلطة النقد في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن البنوك العاملة في فلسطين لن تكون قادرة على تمويل عمليات التجارة ودفع أثمان السلع والخدمات للشركات والموردين الإسرائيليين، خلال الأيام القليلة المقبلة، فاستمرار رفض الجانب الإسرائيلي شحن الشيقل يحرمها من تغذية حساباتها في البنوك المراسلة الإسرائيلية، ما سيترك أثرا مباشرا على قدرة القطاعين العام والخاص على تمويل عمليات استيراد السلع والخدمات القادمة من إسرائيل.

عربي ودولي

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:16 صباحًا - بتوقيت القدس

حزب الله يعلن استشهاد 3 من عناصره بنيران الجيش الإسرائيلي

لبنان - "القدس" دوت كوم

أعلن "حزب الله" اللبناني، مساء الثلاثاء، استشهاد 3 من عناصره بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي.


وفي 3 بيانات متتالية، نعى الحزب كل من "رائد علي خطاب" من بلدة عيتا الشعب، و"زياد محمد قشمر" من بلدة الحلوسية، و"علي أحمد دقماق" من مدينة النبطية.


وقال الحزب إن الثلاثة "ارتقوا شهداء على طريق القدس"، وهو تعبير يستخدمه للإشارة إلى قتلاه بنيران الجيش الإسرائيلي، دون تقديم أي تفاصيل أخرى بالخصوص.


وبذلك يرتفع عدد شهداء حزب الله إلى 420 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول؛ جراء مواجهات يومية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود.



فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 9:06 صباحًا - بتوقيت القدس

من سنغافورة حتى نيويورك!

إبراهيم ملحم

"المسافةُ العنوان" هي تلك التي يتراكم على امتدادها الركام، لكل ما انخفض وعلا من بنيانٍ في قطاع عزة طيلة الأشهر العشرة من الإبادة المتنقلة، في كل حارةٍ وشارعٍ ومدينةٍ ومخيمٍ وقريةٍ وخربةٍ في القطاع النازف بلا توقف.


هذا ما قدّرته وكالة "بلومبيرغ" العالمية لحجم الدمار الهائل الذي تسببت به آلة الحرب الإسرائيلية الجهنمية، المزوّدة بأحدث ما أنتجته مصانع السلاح الأمريكية، التي أشرعت أبوابها أمام إسرائيل لتختار منها ما تشاء من قنابل وذخيرةٍ فتّاكة، تمّ صبّها على القطاع المكتظ ببيوت الطوب والصفيح وخيام النازحين.


تحت الركام الذي لو حُمّل في شاحناتٍ لاصطفت من نيويورك حتى سنغافورة، ما زالت تتردد ضحكات الأطفال وصرخاتهم الشقية في أحضان آبائهم وأمهاتهم وأجدادهم وجداتهم، قبل أن تكتمها تلك القنابل التي لا تحتملها الجبال الراسيات.


في مقاربات الأرقام، فإنّ ما أُلقي على غزة من قنابل وصواريخ فاق ما أُلقي على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية، اللتين حلّت ذكراهما التاسعة والسبعون قبل أيام، حيث بلغ حجم ما أُلقي على المدينتين ١٥ ألف طن، في حين أُلقي على غزة أكثر من ٧٠ ألف طن، حتى ساعة كتابة هذه المقالة.


وإذا كانت المسافة بين غزة وهيروشيما بعيدة، بحساب الكيلومترات، فإنها بحساب المعاناة والجُناة قريبة، قرب غزة من بحرها، وقرب هيروشيما من ضحاياها.


لكنّ ثمة خيطاً آخر خفيّاً يلظمُ العلاقة بين هيروشيما وغزة؛ إنه خيط الظلال الـمُتشكّلة على الأرض؛ للبشر وللأشياء لحظة خروج المارد الجهنميّ من قُمقُمه، والتماع لهبه في سماء المدينتين.


ففي اللحظة التي ألقت فيها الطائرة الأمريكية القنبلة الذرية على هيروشيما، كان رجلٌ يجلس على درج بنك "سوميتونو" في المدينة، فتبخّرَ جسدُه في ثوانٍ، لكنه خلّف ظلّاً على شكله وهيئته فوق الحجر الذي كان يجلس عليه.


تُرى كم من الظلال تشكّلَ على أرض غزة لأجساد الأطفال والنساء والشبان والشيوخ والدراجات وألعاب الأطفال والسيارات وعربات الكارو، حين تبخرت بقنابل فاقت قوتها وأوزانها ما أُلقي على المدينتين اليابانيتين المنكوبتين؟!

عربي ودولي

الأربعاء 21 أغسطس 2024 8:56 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة مستوطن برشقات صاروخية تجاه الجولان والجليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أصيب مستوطن إسرائيلي، صباح الأربعاء، بجروح طفيفة، إثر سقوط صاروخ قرب منزله في مستوطنة كتسرين بالجولان.


وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن عشرات الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان تجاه الجولان والجليل الأعلى.


وتسببت بعض الصواريخ بحرائق وأضرار في منازل وممتلكات عامة.


وردت فورًا، المدفعية الإسرائيلية بقصف عدة أهداف في منطقة جنوب لبنان.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال قاصرين من الداخل بتهمة التجهيز لتنفيذ هجمات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح الأربعاء، اعتقالها قاصرين اثنين من بلدة عربية في المنطقة الشمالية من فلسطين المحتلة.


وبحسب إدعاءات الشرطة الإسرائيلية، فإن المعتقلين خططا لإلقاء زجاجات حارقة على مركبات إسرائيلية بهدف تنفيذ عمليات أمنية على خلفية قومية.


وأشارت إلى أنه تم نقل المعتقلين للتحقيق من قبل جهاز الشاباك.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 8:07 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل مواطن في جريمة إطلاق نار بجنين

جنين - "القدس" دوت كوم

قتل شاب (30 عاماً) إثر تعرضه لإطلاق نار في بلدة كفر راعي جنوب غرب مدينة جنين.


وقال الناطق باسم الشرطة لؤي ارزيقات، الليلة الماضيةـ، إن الشرطة والأجهزة الأمنية باشرتا البحث والتحري في ملابسات الحادثة.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 8:02 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة شاب واعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وأصيب شاب بالرصاص في يده، خلال اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة الشرقية من مدينة نابلس.


وشهدت تلك المناطق وخاصة محيط مخيم بلاطة اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال، والمقاومة.


واعتقلت تلك القوات الشاب صالح أبو شيخة من سكان ضاحية شويكة في شمال طولكرم، خلال تواجده في البلدة القديمة من نابلس.


واعتقلت قوات أخرى الشاب طارق بدير من قرية فرعون بعد اقتحام عدة مناطق من طولكرم.


فيما اعتقلت مواطنة من باقة الحطب شرق قلقيلية.


واعتقل الشاب نصرالله تيسير الريماوي بعد اقتحام منزل عائلته وتخريب محتوياته في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.

فلسطين

الأربعاء 21 أغسطس 2024 7:41 صباحًا - بتوقيت القدس

320 يومًا على حرب غزة والعدوان مستمر

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل إسرائيل حرب الإبادة التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني وخاصةً في قطاع غزة، لليوم ال 320 على التوالي.


ولا زالت هذه الحرب تخلف مزيدًا من الشهداء والجرحى والدمار ونزوح مزيدًا من العائلات.


وانتشلت طواقم طبية، 4 شهداء جراء قصف إسرائيلي شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.


فيما أصيب عدد من المواطنين إثر إطلاق دبابات الاحتلال، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه خيام النازحين في مواصي غرب رفح.


ونسفت قوات الاحتلال مبانٍ سكنية غربي المدينة.


فيما تعرضت مدينة حمد لغارات بخانيونس جوية وقصف مدفعي، وهو الأمر الذي تعرضت له مناطق مماثلة في دير البلح وسط إطلاق نار من الآليات المتمركزة قرب طريق صلاح الدين.


واستشهد مواطن برصاص الاحتلال في محيط مدينة حمد، فيما استشهد صياد وأصيب آخر برصاص زوارق الاحتلال قبالة سواحل دير البلح.


وأصيب عدد من المواطنين، الليلة الماضية، إثر قصف شقة سكنية لعائلة الخطيب في منطقة تل الزعتر شرقي مخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وسبق ذلك أن أصيب مواطنين بغارة أيضًا طالت شقة سكنية لعائلة البلبيسي في مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 10:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل تجريف أراضي غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم

 تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ أيام، تجريف أراضي المواطنين في قرية خربثا بني حارث غرب رام الله، لشق طرق وإنشاء بنية تحتية للبؤرة الاستيطانية "سدي إفرايم".


وأقام الاحتلال بؤرة "سدي إفرايم" عام 2019، بعد أن استولى على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين "جبل الريسان"، الذي يتبع لقرى رأس كركر وخربثا بني حارث وكفر نعمة.


في 28 حزيران/يونيو الماضي، صادقت حكومة الاحتلال على شرعنة بؤرة "سدي إفرايم"، إلى جانب أربع بؤر استيطانية أخرى في الضفة الغربية.


وقال عضو مجلس قروي خربثا بني حارث محمد دار الشيخ إن القرية تتعرض لهجمة شرسة من الاحتلال ومستوطنيه منذ عام 2018، مشيرا إلى تسارع وتيرة الهجمة في الأشهر الأخيرة منذ بدء العدوان الشامل على شعبنا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


وأضاف أن التمدد الاستيطاني بدء بعد استيلاء الاحتلال على "جبل الريسان"، وصولا إلى منطقتي "النجمة" و"الظهر"، حتى وصل الآن إلى مشارف منازل المواطنين في القرية، مشيرا إلى أن الاحتلال يعمل على تجريف الأراضي وشق الطرق الاستيطانية وقطع الأشجار وتغيير معالمها، تمهيدا للاستيلاء على مزيد من الأراضي.


وتابع أن قوات الاحتلال والمستوطنين يمنعون المواطنين من الوصول إلى أراضيهم، لافتا إلى أن عدد من المواطنين تعرضوا للاعتداء بالضرب خلال محاولتهم الوصول إلى أراضيهم لفلاحتها والعمل فيها.


بدوره، قال المواطن عبد المهدي خليل إن الاحتلال يستولي على أراضيهم بالقوة وتحت تهديد السلاح، موضحا أن المواطنين لم يتلقوا أي إخطارات، وأعمال التجريف بدأت دون سابق إنذار، علما أن هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون وتعتبر مصدر رزق للعديد من العائلات.


ومنذ مطلع العام الجاري حتى نهاية حزيران/يونيو الماضي، استولت سلطات الاحتلال على أكثر من 26 ألف دونم من أراضي المواطنين تحت مسميات مختلفة (إعلانات أراضي دولة وتعديل حدود محميات طبيعية، وأوامر استملاك، وأوامر وضع يد لأغراض عسكرية)، وفقا لتقرير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان النصف سنوي.


ويشير التقرير إلى شرعنة 11 بؤرة استيطانية جديدة، من خلال قرارات أصدرتها حكومة الاحتلال أو من خلال تعديل نفوذ مستوطنات قريبة منها أو من خلال إقرار مخططات هيكلية، مما ينذر بالاستيلاء على المزيد من الأراضي والتضييق على المزيد من القرى والبلدات الفلسطينية لصالح المستوطنات والمستوطنين.


وتصاعد النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفقا لتقرير صدر عن حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المختصة برصد الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 10:31 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يهاجمون وادي الفاو في الأغوار الشمالية

الأغوار - "القدس" دوت كوم

هاجم مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، منطقة وادي الفاو بالأغوار الشمالية، وداهموا خيام المواطنين.


وقال رئيس مجلس قروي المالح مهدي دراغمة، إن المستوطنين داهموا خيام المواطن وليد كعابنة، وأرهبوا الأطفال والنساء هناك.


وتتعرض مناطق الأغوار منذ أشهر لاعتداءات المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أجبر تجمعات كاملة إلى الرحيل القسري عن مساكنهم.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 10:24 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب برصاص الاحتلال في الخضر

بيت لحم - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.


وأفاد مصدر محلي بأن قوات الاحتلال طاردت شابين كانا يستقلان دراجة نارية في منطقة "البالوع"، وأطلقت صوبهما الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى إلى إصابة أحدهما بالرصاص في القدم.


وأضاف المصدر أن قوات الاحتلال داهمت محيط منازل المواطنين في المنطقة، وشرعت بعمليات تفتيش، بذريعة البحث عن الشابين.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 9:15 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة شاب في هجوم للمستوطنين على مسافر يطا

الخليل - "القدس" دوت كوم

أصيب شاب برضوض، مساء اليوم الثلاثاء، في هجوم للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على قرية سوسيا في مسافر يطا جنوب الخليل.


وقال الناشط أسامة مخامرة، إن مجموعة من المستوطنين، بحماية من قوات الاحتلال، هاجموا منزل عائلة الشاب محمد ناصر النواجعة واعتدوا عليه بالضرب بالهراوات، مما أدى إلى إصابته برضوض في يده، وتم نقله إلى أحد المراكز الطبية.


وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضًا منطقة "المجاز" في مسافر يطا، وأطلقت القنابل المضيئة.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تقتحم باقة الحطب شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، قرية باقة الحطب شرق قلقيلية.


وقالت مصادر محلية  إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من القرية والمعروفة باسم "حريقة خليل"، وشنت حملة تمشيط واسعة في الأراضي الزراعية، واحتجزت عددا من الشبان وأعاقت تنقلهم، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.


وتواصل قوات الاحتلال، لليوم الثالث على التوالي، تشديد إجراءاتها، على الحواجز العسكرية المنتشرة في محيط مدينة قلقيلية.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 8:58 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة التنفيذية تدعو لتشكيل لجنة لإنجاح زيارة الرئيس لغزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، اجتماعا برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.


‏وجرى خلال الاجتماع، استعراض لمبادرة الرئيس التي أعلنها أمام مجلس الأمة التركي الكبير والتي تضمنت قراره بالتوجه إلى قطاع غزة ومعه أعضاء القيادة الفلسطينية، داعيا قادة الدول العربية والإسلامية والأخيار في العالم والأمين العام للأمم المتحدة للانضمام إليه من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد أبناء شعبنا، مطالبا مجلس الأمن الدولي بتأمين الوصول إلى قطاع غزة ومن ثم التوجه بعدها إلى القدس الشريف عاصمة دولتنا الفلسطينية الأبدية.


‏وقد أكد الرئيس أن هذه المبادرة الوطنية تهدف إلى وقف العدوان المتواصل على أبناء شعبنا وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة والأراضي الفلسطينية كافة، والتأكيد مجدداً أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية على أرض دولة فلسطين كاملة بما يشمل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس باعتبارها وحدة سياسية جغرافية واحدة. كما أكد الرئيس على تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا الفلسطيني.


‏وأكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، استمرارها بالإشراف على خطوات التحرك السياسي على الصعد الإقليمية والدولية كافة، لحشد الطاقات العربية والدولية والإسلامية من أجل تنفيذ مبادرة الرئيس وما جاء في كلمته.


‏وأكدت اللجنة، على سرعة تشكيل لجنة من القوى والفصائل الفلسطينية كافة تعمل على إنجاح مبادرة السيد الرئيس، والتوصل إلى خطة موحدة لتحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة واستلام حكومة التوافق الوطني مسؤولياتها كاملة، والتنسيق مع الهيئات والمنظمات الدولية المانحة لإعداد خطة عمل لعودة النازحين وإعادة الإعمار.


‏وأكدت اللجنة في اجتماعها أنها ستتابع الخطوات العملية لحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 8:47 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: نتنياهو يحاول نسف المفاوضات

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

اتهمت مصادر إسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي إلى نسف الاتصالات والمفاوضات الجارية.


ونقلت قناة كان العبرية، عن تلك المصادر، قولها، إن نتنياهو يعلم أننا في فترة حرجة نعمل فيها على إيجاد حلول لمحور فيلادلفيا وننتظر القمة المقبلة وهو يعلم أن هناك تقدما ولكنه يصر على إطلاق تصريحات مهمة تخالف ما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء.


ورد مقربون من نتنياهو على هذه التصريحات: إذا كان أي شخص من فريق التفاوض غير راضٍ عن الطريقة التي يدير بها رئيس الوزراء المحادثات فنحن نرحب بانسحابه من الفريق.


فيما نقلت قناة 13 العبرية، عن مسؤولين كبار قولهم: القمة المرتقبة في القاهرة هي موضع شك ولا يتوقع إحراز تقدم بالأساس فيها ولا يوجد تقدم يبرر عقدها بالأساس.


وبينت القناة أن مسؤول ملف المفاوضات في الجيش الإسرائيلي نيتسان ألون لم ينضم للوفد الذي توجه للقاهرة بحجة أنه لا جدوى من توجه الوفد بسبب عدم وجود مرونة من نتنياهو بشأن محوري فيلادلفيا ونتساريم وقال: إذا لم تكن هناك مرونة بشأن القضية الأساسية فلن نصل لشيء في مصر.



فلسطين

الثّلاثاء 20 أغسطس 2024 8:42 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد مواطن وإصابة مواطنة بعد ملاحقة الاحتلال لهما قرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن، وأصيبت مواطنة بجروح خطيرة، مساء اليوم الثلاثاء، إثر انقلاب مركبتهما أثناء ملاحقة الاحتلال لهما قرب قرية برقا شرق رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال لاحقت المركبة وأطلقت عدة طلقات نارية نحوها.


وهرعت طواقم إسرائيلية للمكان وقامت بانتشال الشهيد ونقلت المصابة للعلاج.