كان فلاسفةُ النوم قد اطمأنّوا..وظنّوا أنّ الصحوةَ مستحيلة! لكنّهم فوجئوا بأنّ التلّة التي يقفون فوقها هي فوّهة بركان، بدأ يتململ في الأعماق، وها هو ينعف نثار يقظته الساخنة.
*
السروة على حالها باسقة خضراء، تتمايل من نشوة الهبوب الرَّخيّ، والسروة تختزن الأعشاش، وتحفظ أسرار الطيور.
والسروةُ قد أَلِفَتْ تصادي النائحات اللواتي يَبْغُمْن على أفنان الهزيع، وتهيّئ لهنّ دموع الندى.
والسروة التي استشاطت الحرائق من حولها.. بقيت يانعةً نابضةً مُمرعة، لكنّ الأعشاش التي تساقطت أو هجرت أغصانها قد جعلتها تتخشّب، وتفقد نضارتها الفارعة! لكنّ مؤمناً سيتوضّأ تحتها لتعود طيورها المهاجرة.
*
ثمّة نَسبٌ بين المُصلّين والشجر.
*
تمرّ من تحت أقواس البيوت القديمة، وتمشي على درب الآلام، وتُعرّج على فرن السمسم والجمر الناضج، وتصلّي على مصاطب النّارنج، وتسير حيث الأنبياء والأولياء، وترفع عينيك لترى ورود الشرفات الذي يتدلّى مثل القناديل، فترى غيلاناً صغيرةً، تقدح بعيونها الناريّة، وتفجعك الأشياء.
*
كلّما شقّوا فتحةً بين مداميك حجارة حائط البُراق لِيدسّوا أمانيهم الخائبة وتعاويذهم الخرافية، انطبقت الحجارةُ على بعضها، وتساقط الوَهْمُ تحت الأقدام، وتأكدوا أنّ خريفَ التزوير يُذَرّي أوراقَ الفجور.
*
يكرهون حروفنا ومياهنا وشعيرنا وغيومنا وأحلامنا وبيوتنا وشجرنا وغناءنا، ونحن نكره ما يفعلون.
*
أرى عيوناً صغيرة ترى أحلاماً كبيرة، تقول: ستذهب الأيام الخشنة، وليالي الدم المحروق، وسيحلّ الحصاد الذهبيّ، ويبتسمُ النورُ في الظلام.
*
كلُّ شيءٍ يبدو عادياً وهادئاً، لولا الأشباح المُضمرة في العتمة.
*
أيها الجنود! مهما كان البسطار سميكاً، فسيهترئ.. وسيبدأ أَلَمُ المسامير قريباً.
أيها الجنود! أيتها الكائنات المُحطّمة! لا شيء لديكم هنا لتثبتوه.
أيها الجنود! العالَمُ سيكون أفضل من دونكم.
أيها الجنود! لقد نظرتم إلى السماء من جهةٍ خاطئة.
أيها الجنود! لقد سقطتم في امتحان الإنسانيّة، وصرتم تَصلُحون للهزيمة.
أيها الجنود! كيف تُحاربون مَن يعتقد أنّه على حقّ، ولا تهمّه الخسارة، لأنه لن يخسر غير قيوده؟!
*
قبل أن تقولوا "إنّ القدس عاصمتكم" عليكم أن تفتحوا بالسواطير صدور الملايين لتخلعوا المدينةَ منها، وأن تُغلقوا أرحامَ النساء، وأن تهجّروا الطيورَ والفراشات، وأن تذبحوا الأغاني، وتطلقوا النارَ على النهار، وأن تطحنوا كلّ حجارة الطرقات والبيوت والمعابد وتنعفوها في المحيطات، وأن تحرقوا كلّ الكتب، وتخنقوا الحكايات، وأن تُنزِلوا السيّدَ المسيح من السماء وتصلبوه، وأن تصطادوا البُراق، وتهضموا الجبالَ في بطونكم، وتنفوا الزيتون من الأرض، وأن تمنعوا الشمسَ من الشروق، لأنّها لا تُشرق إلّا من أجل القدس، التي هي لنا، من قبل آدم وإلى ما بعد النشور.
*
من الخطأ أن تخاف من الأشخاص الخطأ.
*
المسجدُ الجريحُ يُؤلِمُ الوطنَ كاملاً.
*
لم تعد نساء "أواريس" يَحبَلْنَ من هَوْلِ ما شاهدنَ من فظائعَ مريرةٍ في الحرب، لكنَّ امرأةً من القدس بَقَرَتْ بطن "أبوفيس" المحتلّ، وولدت "أتحمس" الذي انتصر وغَنم السفن والفؤوس النحاسية والكثير من الزيوت والعسل، وضربت بحذاء "خروتشوف" على المنصّة العالمية. وها هي بابل تعود إلى حدائقها المعلّقة وشمعتها البيضاء، مثلما يركب الفندلاوي على حصانه ويرفع رايته في إيبلا الشام، وسيصل عمّا قريب إلى الكرنك، مروراً بأرضٍ حُرّةٍ تتوسّطها القبّةُ الباذخة.
*
هذه الدموع البيضاء من الغيوم السوداء. ولا بأس في أن يبكي الرجال.. فرحاً! فقد سطعت كلُّ الحجارة فورَ أنْ قبَّلَتها الأقدام أو لامستها جِباهُ الشاكرين الساجدين، والسماءُ صافيةٌ.. على غير عادتها.
*
ليعلموا أننا لم نتحاسب مع جنوننا.. بعد!
*
ويبقى الأقصى ضحكةَ فاطمة وبُشرى مريم، ووجوهَ الضوء التي أزالت الصدأ عن حجارة الخلود، وسيبقى تجربةَ العارفين الذين وصلوا إلى مجد النور، ليُتمّموا الوَصْلَ كاملاً، ولو بعد حين! فما زالوا في أرض السماء، وما فتئت تعازيمهم تُنبئ بالكَشْف.
*
دخلوا الأبواب، وأطفأوا النار، وها هم يدقّون بصلواتهم وصرخاتهم وغضبهم أستارَ العمى المعدنيّة، إلى أن زالت. وفتحو أبواب الأقصى من جديد، ودخلوا مكبّرين باكين مبتهجين، وقد تراءت لهم المصاطب والنارنج يُظلّلها، دون بواباتٍ إلكترونيةٍ وكاميرات، وقد جاء الحقّ وزهق الباطل، وما يُبدئ الباطلُ وما يُعيد.
*
لم يكن غير مصوِّرٍ صحافيٍّ أجنبي، لكنَّ جندياً هجم عليه وحطّم الكاميرا وانهال عليه من دون رحمة! لقد رآه وهو يلتقط صورةً للحَمام الذي حطّ على أكتاف المرابطين عندما وقفوا للصلاة.
*
لسنا على جزيرة العار، التي قيّدوا على صخرتها الشباب "العبيد"، الذين وُلِدوا تحت برج الأفعى، وساقوهم عُراةً إلى العالَم الجديد، فصاروا ملحَ البحر، بعد أن كان لهم سرير الرمل أراجيح وأعذاق، وأمست الأمواجُ أكفانَهم، وضجّ الأزرقُ المخيف بصوت جثثهم وبالسلاسل الصدئة. ولسنا خِرافاً بلا قرون، رغم أنّكم مثل أجدادكم المُذنِبين، تقفون خلف أسلحتكم المَذخّرة، وتتمنطقون بالقنابل الغاضبة.. لكنّ شيئاً ما يتمسّك بنا نحن المُلَوَّنين، هو الحياة البيضاء، لمواجهة معرفتكم السوداء العنصرية البغيضة، التي ورثتموها من حفلات التطهير العرقيّ وسلخ فروات الرؤوس واغتصاب القاصرات.
*
نحن التاريخ والتحوّل الصبور، والتناغم الهادئ بين النجوم. ونحن العدلُ الذي سيغلب القتَلَة، والأشياءَ التي تُسمّم السلامَ في أرضِ السلام.
*
الحربُ التي تُسلِّم أفضلَ أولادها للمقاصل، هي التي ثقبت قلبَ أُمّهم بالسّهم المكسور.. ومع هذا لم يوقِفوا طبولَ القتال، رغم اللحن المشؤوم الذي يطاردهم، وهم يقترفون المذابح بحقّ الطيور والرُّضّع، وكانوا أكثر من شهوانيين مزّقوا بطون الصغيرات.. وقهقهوا! لهذا سيتيهون مرّة أخرى في سراب القحط، وسنبقى هنا تماثيل نور تنتظر مَن عاد إلى صوابه، لنسهر معاً على الأبواب، ننتظر السلامَ والغيوم الملوّنة.
*
يُطلق البرقَ من كفّه، وتمشي إليه المتاريس، وتقاتل معه الملائكة، ويُطرّزه الرّصاص! إنه خبز حياتنا الدّامي، وكأس الخلاص المُرّ، وفرحتنا الخانقة، وما تبقّى لنا. نُطلق اسمه على الشوارع التي لم يمشِ عليها، ونرفع مُلْصَقَه للشمس، لعلها تشرق، غير مرّة، في النهار. وما فتئ يتكوّر في الأرحام، لنطبع على وجهه قُبْلتنا الحارقة. ونحلم لأن يكون زفافه على الأرض.
*
كلّما مزّقوا الوردة وخلعوا أوراقها.. يجمح الطوفان ويثور البركان ويجفل البحر. وعندما يُمْعِنون في تعريتها.. تزدهر السخونة في الأبدان، وتلتفّ السنابل على هلال المنجل، وتحمل الأرضُ بالجدائل الميّاسة. وحينما يصل النّصل إلى الرّحيق، يكون الجَنين قد اكتمل، وأضاء الكون من جديد.
*
البعض مدفونٌ داخل جسده، ويكابر أنه حيّ!
*
من الصعب أن تكون شجاعاً.. إذا كنتَ وحدك فالجماعة هي الإشارة الخاصة التي يحتاجها الناس لكي يؤمنوا بقوّتهم الجسورة.
*
سيفرِدُ حفيدُ أبي حامد الغزاليّ بساطَه، ويتربّع أمام تلاميذه، وسيطلب منهم أن يُنصتوا جيداً ليستمعوا إلى الصلاة الممتدة.. وإلى قعقعة الأسلحة التي يذخِّرها جنودٌ غرباء..وإلى ارتطام الصدور بالدخان وتصادم الأكتاف بالحديد.. وإلى تكبيراتٍ عمّت المكان.. وإلى صبيّةٍ تزوّجت عشرين رصاصة.
*
العيون الملهوفة الجافّة تتفقّد السماءَ، وتشخص إلى ربّ البيت؛ أنتَ السنَدُ الحارسُ أيّها العالي المُتعال! ليس لدينا سواك! أنواركَ تملأ المكانَ والزمانَ، إلهنا..إلهنا.. مَن سواك.. ومَن سواك!
*
والطيور الغريبةُ في القدس.. لن تُجيد الغِناء!
.........................
الحربُ التي تُسلِّم أفضلَ أولادها للمقاصل، هي التي ثقبت قلبَ أُمّهم بالسّهم المكسور.. ومع هذا لم يوقِفوا طبولَ القتال، رغم اللحن المشؤوم الذي يطاردهم، وهم يقترفون المذابح بحقّ الطيور والرُّضّع.
أقلام وأراء
الجمعة 23 أغسطس 2024 9:04 صباحًا - بتوقيت القدس
يقظة المسجد الساخنة.. في ذكرى إحراق الأقصى؛ آب 1969
أقلام وأراء
الجمعة 23 أغسطس 2024 9:01 صباحًا - بتوقيت القدس
مؤسسة دار الطفل العربي صرح علمي شامخ .. صدقة جارية في القدس منذ مذبحة دير ياسين
مؤسسة فلسطينية تعليمية خيرية تقع في مدينة القدس، لها عدة أنشطة وفروع، أهمها مدرسة دار الطفل العربي في القدس. أنشئت لخدمة الأطفال الفلسطينيين الأيتام والمحتاجين، من خلال توفير الرعاية والإقامة والغذاء والترفيه.
كما تسعى المؤسسة إلى توفر لنزلائها خدمات إنسانية وتربوية وتعليمية وتثقيفية مميزة وذات جودة، في بيئة صحية آمنة من مختلف النواحي.
أنشئت مؤسسة دار الطفل العربي في القدس في 25 أبريل/نيسان 1948 على يد هند طاهر الحسيني. وتقع في حي الشيخ جراح، وبالضبط في حي الحسينية، حيث بيت محمد صالح الحسيني وسليم الحسيني، وبالقرب منهما بيت الشرق، الذي كان ملكا لإسماعيل الحسيني.
بعد تنفيذ العصابات الصهيونية المسلحة مجزرة دير ياسين، على حدود مدينة القدس عام 1948، آوت هند الحسيني 55 طفلا يتيما من الناجين من هذه المذبحة، وأسكنتهم في غرفتين صغيرتين في سوق صغير داخل البلدة القديمة في القدس، يسمى "سوق الحصر"، وقد سمي بهذا الاسم لكثرة من يبيعون فيه الحصر والسجاد.
انتقلت المؤسسة فيما بعد إلى البيت الذي تربت فيه هند، وهو بيت جدها محمد صالح الحسيني، وبعد أن هدأت الأوضاع قليلا، تزايد عدد الأطفال الأيتام والمحتاجين يوما بعد يوم.
وهكذا قررت هند أن تفتتح رسميا مؤسسة تعنى برعاية الأطفال الأيتام والمحتاجين الفلسطينيين وحتى العرب، أطلقت عليها اسم مؤسسة دار الطفل العربي، وكونت مجلسا للأمناء كانت هي رئيسته.
ابتدأت المؤسسة بإيواء 35 طفلا من كافة الأعمار والمستويات الأكاديمية المختلفة، وبمرور الوقت تطورت وتوسعت إلى أن أصبحت من أبرز مدارس مدينة القدس.
ودأبت مؤسسة دار الطفل العربي على التطور والتوسع وتقديم خدماتها للمجتمع الفلسطيني في مجالات عدة.
وتهدف مؤسسة دار الطفل إلى العناية باليتيمات والمحتاجات من بنات الشعب الفلسطيني وتوفير الحياة الكريمة لهن، وتأسيس مدارس لتعليمهن وتثقيفهن وتدريبهن على الاعتماد على أنفسهن.
تعنى مدرسة دار الطفل العربي كذلك بتدعيم المعلومات التي يتلقاها الطلبة في الفصل بأخرى إضافية يستطيع الطلاب الحصول عليها من مكتبة المدرسة، والتي تتوفر فيها مراجع غنية ومتنوعة، من موسوعات وكتب وقصص وأفلام فيديو وألعاب تربوية وغيرها.
مصادر التمويل
تقول رئيسة مجلس أمناء مؤسسة دار الطفل العربي ماهرة جمال الديجاني إنها "جمعية خيرية تعتمد على تبرعات أهل الخير فقط، إلى جانب الرسوم المدرسية"، التي قالت إنها لا تكفي لتغطية نفقات 91 موظفا وكذا المصاريف الجارية، في ظل إمكانات مادية ضعيفة تتلاشى شيئا فشيئا مع انخفاض عدد المتبرعين بسبب الوضع الاقتصادي بشكل عام.
وتضيف الديجاني أن هناك لجنة تابعة للمؤسسة في جدة معظم أعضائها فلسطينيون يتبرعون للمدرسة بشكل شهري، فضلا عن متبرعين آخرين من عمان، وبعض الأفراد العرب الآخرين الذين تعرفوا على دار الطفل.
توسعت المؤسسة وأصبحت تشمل الأقسام التالية:
القسم الداخلي لليتيمات والمحتاجات:
وفيه تحتضن اليتيمات والحالات الاجتماعية، وتؤمن لهن حياة كريمة، وتوفر لهن المبيت والمأكل والملبس والرعاية التعليمية والتربوية والصحية والنفسية والترفيهية. ويتسع هذا القسم لـ300 طالبة.
حضانة وروضة دار الطفل العربي:
وتستقبل كافة الأطفال من سن 3 أشهر وحتى سن 5 سنوات. وتتولى -إضافة إلى الرعاية والأمان- تعليم أساسيات المعرفة بطرق شيقة وجذابة، ليتمكن الأطفال من تقبل العالم الآخر والاندماج فيه. ومما عرف عن روضة المؤسسة تسابق الأهالي لتسجيل بناتهم فيها لتميز ما تقدمه من رعاية وتربية وتعليم. ووصل عدد الأطفال في الحضانة والروضة عام 2024 إلى 202.
مدرسة دار الطفل العربي:
وهي من أعرق مدارس مدينة القدس، ومن أكثرها تميزا بفرعيها العلمي والأدبي، من حيث تميز طاقمها التعليمي، وتفوق طالباتها أكاديميا وانخراطهن في مختلف الأنشطة اللاصفية محليا وإقليميا.
ومما عرف عن طالبات المدرسة مساهمتهن في مختلف الأنشطة الفكرية والتراثية، وكذا حصدهن مختلف الجوائز في المنافسات التي يشاركن فيها. وبلغ عدد طلاب المدرسة 822 طالبة عم 2024، من بينهن 73 طالبة يتيمة.
متحف التراث الفلسطيني:
تأسس المتحف على يد السيدة هند الحسيني عام 1962، ويهدف إلى تعريف العالم والجمهور المحلي على حد سواء بالتراث الفلسطيني الشعبي العريق.
وقد تم تجميع المقتنيات التراثية في البداية من خلال التبرعات الشخصية للفلسطينيين، إضافة إلى تبرع سخي من سيدة بريطانية تدعى فيوليت باربر، إذ أهدت المؤسسة مجموعة قيمة من الألبسة والقطع الأثرية العربية الأصيلة.
وكان أول افتتاح رسمي للمتحف عام 1978 في الطابق الأرضي من دار سليم الحسيني، تحت مسمى "مركز التراث الشعبي العربي الفلسطيني"، وتولت إدارته زينب جواد الحسيني.
وبعد سنوات أصبح المتحف يحتل جميع طوابق المبنى الثلاث؛ في ظل زيادة كمية ونوعية المقتنيات الثمينة من قطع تراثية متنوعة.
وأطلق اسم "متحف الشيخ أحمد الجفالي" على متحف التراث الفلسطيني عام 1994، بعد وفاة الشيخ الجفالي (أحد أهم الداعمين الدائمين لمؤسسة دار الطفل العربي في القدس).
ويضم المتحف قاعات للعرض الدائم، وأخرى للعرض المتغير، ومخازن وغرفة تحضير وترميم لمحتويات المتحف، وغرفة لآلات التصوير والطباعة، وقاعات مخصصة للفعاليات وورش العمل، ومكتبة ومكاتب الإدارة.
ومن أهم قاعات في المتحف:
قاعة غرفة الأفلام المخصصة لعرض الأفلام الوثائقية.
قاعة غرفة دير ياسين التي تحتوي على مجسم لقرية دير ياسين مع مجسم لخارطة فلسطين التاريخية تظهر 450 قرية فلسطينية مدمرة.
غرفة هند الحسيني، وتحتوي على بعض المقتنيات الشخصية الخاصة بالسيدة هند، تعبيرا عن التقدير الكبير لدورها في خدمة المؤسسة.
قاعة القشيات التي تضم الأدوات التراثية التي كانت تستخدم في البيوت الفلسطينية التقليدية في الريف الفلسطيني.
غرف الفخار والأدوات الزراعية والطبخ.
قاعة الغزل والحياكة: وتحتوي على أدوات الغزل والحياكة، وماكينات الخياطة الآلية التي كانت تستخدم بشكل واسع في البيئة الفلسطينية خلال القرن الـ20.
قاعة القدس، التي يعرض فيها الأثاث الدمشقي والمحلي الفلسطيني، الذي كان يستخدم في البيوت المقدسية في أوائل القرن الـ20 وحتى نكبة عام 1948.
قاعة الأزياء الشعبية، التي تضم أزياء من مختلف المحافظات والمناطق الفلسطينية؛ والتي تعكس ذوقا رفيعا في التطريز.
غرفة الحلي، التي تعرض مجموعات مميزة من الحلي الشعبية الفلسطينية.
قاعة المخطوطات والوثائق العثمانية، التي تعرض فيها بعض فرمانات الدولة العثمانية الأصلية، وبعض الوثائق القديمة والمخطوطات التي تروي قصة نهايات فترة الحكم العثماني، وكذلك زي الباشا الرسمي العثماني.
دار إسعاف النشاشيبي للثقافة والآداب والفنون:
ولم تعرف الدار باسم صاحبها فقط، بل بما تسهم به في السعي لجمع واقتناء ومعالجة ما أمكن من مخطوطات ومراجع ومكتبات للأدباء الفلسطينيين.
كما تساهم الدار في تشجيع وإنتاج ونشر المعرفة من خلال تشجيع التفاعل بين الباحثين وطالبي العلم.
أقسام ودوائر الخدمات المساندة في المؤسسة
تتوفر المؤسسة على العديد من الأقسام والدوائر الداعمة لعملها ومرافقها المختلفة، وكل ما هو مطلوب لحسن أدائها وجودة خدماتها.
وإضافة إلى ذلك تسعى هذه الأقسام إلى توفير البيئة الصحية والآمنة لمواصلة العطاء.
ومن هذه الأقسام:
الدائرة المالية.
قسم تكنولوجيا المعلومات.
قسم الخدمة الاجتماعية.
قسم التمريض.
عيادة الأسنان.
قسم الحرس.
قسم الصيانة.
قسم المستودعات.
كلية هند الحسيني للآداب.
وعام 1982 أنشئت كلية الآداب الجامعية للبنات، وهي تمنح درجة البكالوريس.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس
الجوع يعضُّ أطفال غزة!
إبراهيم ملحم
ليس ثمة ما هو أكثرُ وجعاً، ولا أشدّ خطراً من الموت اليوميّ لأطفال غزة، سوى الجوع الذي يتربّص بهم، وينهشُ أجسادَهم النحيلة، ويُعمّق مشاعرَ الألم والحسرة والقهر وقلة الحيلة لدى آبائهم وأمهاتهم، وهم يحاولون عبثاً إسكات جوعهم بالنوم أو بكِسرٍ من الخبز الحاف الجاف الذي لا يُسمنُ ولا يُغني من جوع.
جوعُ الأطفال يهزّ النفس، ويُزلزل الوجدان، ويحفرُ في النفوس غير المطمئنة من انقلاب الحال وتبدّل الأحوال غصّةً في القلب، وحزناً يهدُّ الحيل من فرط قسوته وثقله وشدة وجعه.
فكيف للمرء أن ينامَ ورضيعُه الذي نَهْنَههُ البكاء يستجدي رضعةً من ثديٍ جاف، أو يستغيثُ طفلُه لتوفير وجبةٍ قبل أن ينامَ على الطوى.
في التقرير الذي يتصدّر الصفحةَ الأولى، رصدت مراسلتُنا في القطاع حكاياتٍ وآلاماً مكبوتةً في صدورٍ أثقلتها الهمومُ والأحزان، من تضوّر الأطفال الذين ينامون جوعى في الخيام، بانتظار أن يلوح الصباحُ حتى يصطفوا في طوابير طويلة للحصول على وجبةٍ تُبقيهم على قيد الحياة.. الحياة التي لم يعد لها معنى بين الركام والأوبئة والأمراض والخيام الممزقة، وتحت أزيز الزنانات التي تُعاجل الأطفالَ قبل حصولهم على حصتهم من الطعام، أو بعده بقليل.
إنه الموتُ الزؤامُ بالجوع الذي توعّد به سموتريتش غزة، معتبراً أنّ من العدل أن يموتَ سكانُها بالجوع، إذا نجوا من الموت بالقذائف وأنياب الطائرات.
أطفالُ غزة، بعد أن تخلّت عنهم الضمائرُ الإنسانية، لم يبقَ لهم إلا الله يُطعمُهم من جوعٍ ويُؤمّنُهم من خوف.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس
الاحتلال يصيب شاباً ويعتقل 3 آخرين في نابلس وجنين
محافظات- "القدس" دوت كوم
أصيب شاب بالرصاص الحي، واعتقل 3 آخرين، صباح اليوم الجمعة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي نابلس وجنين.
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين، عاصم غنام، وكرم ملايشة، عقب مداهمة منزليهما والعبث في محتوايتهما في بلدة جبع.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس
الإفراج عن 40 أسيراً أظهرت ملامحهم تعرضهم لجرائم "ممنهجة"
أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة الخميس، عن أكثر من 40 أسيراً من عدة سجون ممن أنهوا محكومياتهم، وعددا منهم من المعتقلين إدارياً، حيث جرى الأفراج عنهم من أمام حاجز الظاهرية، ومن أمام سجن (عوفر)، ومن أمام حاجز (سالم) العسكري.
وذكر نادي الأسير، أن جزءاً ممن أفرج عنهم يعانون من أمراض جلدية وتحديدا ممن أفرج عنهم من سجن (النقب)، حيث يشكل سجن (النقب) أبرز السجون التي كانت شاهدة على جرائم التعذيب، وهذا ما عكسته العشرات من الشهادات التي وثقتها المؤسسات المختصة.
وقد أظهرت صورهم الأولى عقب الإفراج هيئاتهم التي اختلفت جرّاء ما تعرضوا له من جرائم ممنهجة مارسها الاحتلال بحقّهم، حيث تعكس صورهم جانبا من أثر هذه الجرائم عليهم، وقد نقل عددا منهم إلى المستشفيات عقب الإفراج عنهم.
يُشار إلى أنّه ومقابل هذه الإفراجات فإنّ الاحتلال يواصل حملات الاعتقال بشكل يومي، حيث بلغ عدد حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر الماضي أكثر من عشرة آلاف و200 معتقل من الضّفة، وآلاف المواطنين من غزة.
يذكر أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال بلغ حتى بداية آب الجاري أكثر من 9900، وهذا المعطى لا يشمل كافة المعتقلين من غزة، المحتجزين في المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس
شهداء بقصف مكثّف على خانيونس واشتباكات ونسف منازل في رفح
استشهد 4 مواطنين، مساء اليوم الجمعة، في قصف الاحتلال الإسرائيلي تجمعات لمواطنين شمال قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية إن مسعفين نقلوا 3 شهداء من منطقة عزبة عبد ربه شرق بلدة جباليا، وشهيد من منطقة السلاطين غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمال القطاع، عقب استهداف قوات الاحتلال لمواطنين في المنطقتين.
واستشهد 5 مواطنين على الأقل وأصيب آخرون بجروح، في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدينتي خان يونس ورفح.
ففي مدينة خان يونس، استشهد مواطنان وأصيب آخرون، إثر قصف الاحتلال منطقة قيزان أبو رشوان جنوب المدينة، كما استشهد مواطن على الأقل وأصيب عدد آخر بجروح جراء قصف منزل يعود لعائلة جاد الله في منطقة الحاووز في مخيم خان يونس.
أما في مدينة رفح، استشهد شابان إثر قصف استهدف المدينة، ونقلا مجمع ناصر الطبي، فيما نسف الاحتلال منازلا قرب مسجد العودة وسط المدينة.
ونسف الجيش الإسرائيليّ منازل في مدينة رفح، جنوبي القطاع، حيث اندلعت اشتباكات ضارية، استهدفت "كتائب القسام" خلالها دبابات إسرائيلية، وجنودا، مُوقعة "قتلى ومصابين".
وشهدت مناطق متفرقة وسط القطاع وجنوبه اشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات من الجيش الإسرائيلي، حيث شهدت بعض محاور التوغل معارك ضارية خلال التصدي للقوات المتوغلة.
واستشهد وأصيب عدد من المواطنين فجرا، إثر غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على مناطق متفرقة بقطاع غزة.
وعلى آخر الأحداث في اليوم الـ322 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، أفادت مصادر صحية باستشهاد مواطن إثر قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منطقة المفتي شمال مخيم النصيرات، بينما أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وفي السياق أفاد الدفاع المدني بوقوع عدة إصابات بقصف استهدف منزلا بمنطقة الشيماء في بيت لاهيا.
وشهد شمال دوار بني سهيلا شرق مدينة خانيونس جنوبيّ القطاع قصف مدفعي أوقع العديد من الإصابات.
وكانت مصادر طبية في مجمع ناصر الطبي في خان يونس، أفادت، قبيل منتصف الليلة، بوصول جثامين ثلاثة شهداء بينهم طفل، جراء غارة شنتها طائرات الاحتلال على تجمع للمواطنين في بلدة عبسان شرق خان يونس جنوب القطاع.
كما أفادت مصادر محلية باستشهاد مواطن وإصابة آخرين في قصف من طائرات الاحتلال تجمعا للمواطنين شرق حي الزيتون في مدينة غزة.
وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40265 والاصابات إلى 93144 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:29 صباحًا - بتوقيت القدس
"مفاوضات الصفقة".. نتنياهو ملك الخداع وثعلب المراوغة
رام الله - خاص بـ"القدس" والقدس دوت كوم
د. رائد أبو بدوية: المفاوضات ليست إلا تكتيكاً أمريكياً وإسرائيلياً للوصول إلى المرحلة الأولى ثم استئناف الحرب
د. أشرف بدر: هناك تكامل للأدوار بين واشنطن وتل أبيب لانتزاع موافقة المقاومة على شروط محددة
د. أحمد رفيق عوض: أمريكا وإسرائيل اتخذتا قراراً بإجبار الفلسطينيين على الاستسلام وفرض تسوية بالقوة
هاني أبو السباع: إسرائيل تستخدم المفاوضات كمظلة لتغطية جرائمها المستمرة من أجل استعادة قوة الردع
د. قصي حامد: نتنياهو لا يرى نفسه مضطراً لاتفاق شامل مع حماس ويعتبر أنه قادر على إدارة معاركه المتعددة
عدنان الصباح: المرحلة الحالية ستشهد تصاعداً في الضغط على حماس ومحور المقاومة للوصول إلى هدنة مؤقتة
تكشف المفاوضات الجارية حول صفقة تبادل محتملة مع حركة حماس تكتيكات إسرائيلية- أمريكية مدروسة تهدف إلى تحقيق أهداف محددة بإنجاز المرحلة الأولى من الصفقة المنشودة، من دون الالتزام بوقف نهائي لإطلاق النار، ما يفتح الباب أمام استئناف الصراع في أيّ لحظة.
وقال كتاب ومحللون سياسيون، في أحاديث منفصلة مع "ے" و"القدس" دوت كوم، إن أهم الاستراتيجيات الإسرائيلية الرئيسية هي محاولة فرض السيطرة الأمنية على قطاع غزة، بهدف إحكام القبضة العسكرية على القطاع، مع استخدام الضغوط العسكرية والمجازر كوسيلةٍ لإجبار الفصائل الفلسطينية على القبول بالشروط الإسرائيلية.
وأوضح الكتاب والمحللون السياسيون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول المراوغة لتحقيق أهدافه دون منح الرئيس الأمريكي جو بايدن إنجازاً سياسياً قد يؤثر على الانتخابات الأمريكية المقبلة لصالح الحزب الديمقراطي، بل سيسعى لأن يكون ذلك إنجازاً لدونالد ترامب الذي ينتظر وصوله للحكم.
عقبة غياب الضمانات بوقف الحرب
وقال أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية في الجامعة العربية الأمريكية د. رائد أبو بدوية: إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان على هدف مشترك للمفاوضات الحالية وهو الوصول إلى المرحلة الأولى من الصفقة، دون التزام بوقف نهائي لإطلاق النار، بهدف تحقيق المخططات العسكرية والأمنية.
ويرى أبو بدوية أن هذه المفاوضات ليست إلا تكتيكاً أمريكياً وإسرائيلياً للوصول إلى المرحلة الأولى، ثم استئناف الحرب على قطاع غزة.
وأشار إلى أن أي صفقة سيتم التوصل إليها ستصطدم بعقبة غياب الضمانات لوقف دائم لإطلاق النار، حيث تستغل إسرائيل المفاوضات لتحقيق هدفها الأساسي، وهو السيطرة الأمنية على قطاع غزة، دون السعي حالياً للسيطرة المدنية، على الأقل في المدى القريب.
ويهدف نتنياهو، وفق أبو بدوية، إلى تحويل قطاع غزة إلى وضع مشابه للضفة الغربية، وهذا يفسر استراتيجيته في التمسك بالسيطرة الأمنية، ومراوغته في الوصول إلى إبرام الصفقة.
3 مراحل للهجوم الإسرائيلي على القطاع
واستعرض أبو بدوية مراحل الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي بدأ منذ أكثر من عشرة أشهر، حيث تنقسم إلى ثلاث مراحل: المرحلة الأولى تتعلق بالدخول إلى قطاع غزة بأي ثمن، تليها المرحلة الثانية التي تشمل اقتحام المناطق السكانية المكتظة، أما المرحلة الثالثة، فتتعلق بتحقيق أهداف دقيقة من خلال ارتكاب مجازر بهدف الضغط على حماس في المفاوضات، وذلك دون تقديم أي ضمانات بعدم استمرار العدوان العسكري.
وقال: نتنياهو مهتم بالمفاوضات ولكن بشروطه الخاصة، حيث يسعى إلى إجبار حماس على قبول المرحلة الأولى من الصفقة التي تتضمن الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، دون التطرق إلى المراحل التالية.
ورأى أبو بدوية أن الإدارة الأمريكية الحالية أضعف بسبب اقتراب الانتخابات الرئاسية، لكنها تظل متفقة مع إسرائيل في موضوع التعامل الأمني مع حركة حماس.
السيناريوهات المتوقعة
وأضاف: عند مناقشة السيناريوهات المتوقعة لمستقبل الصفقة، فإن إسرائيل تسعى بكل قوة لتحقيق المرحلة الأولى من الصفقة، مستخدمة المجازر كوسيلة للضغط على حماس لقبول هذا الأمر، ولكن قد ترفض حماس ذلك، أما السيناريو الثاني المحتمل، فهو قبول حماس بالإفراج عن عدد محدود من المحتجزين الإسرائيليين، بحيث لا يشكلون ورقة ضغط قوية ضد الحركة.
وأشار أبو بدوية إلى أن الأسرى المحتجزين لدى حماس يمثلون ورقة ضغط حقيقية بيد الحركة، وفقدان هذه الورقة سيكون بمثابة تسليم طوعي منها لحبل المشنقة.
وأضاف: نتنياهو لن يغير من أهدافه في الحرب على غزة، حيث يتفق مع حكومته، والمجتمع الإسرائيلي، وحتى المعارضة، على إنهاء ما يُسمى بـ"تهديد حماس"، لكن الخلاف بينهم يكمن في توقيت قبول الصفقة المتعلقة بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين، واستمرار الحرب لتحقيق الهدف النهائي بإنهاء حماس.
نتنياهو لا يريد إعطاء بايدن فرصة لتحقيق إنجاز سياسي
من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي د. أشرف بدر: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يعتمد استراتيجية المراوغة في مسألة الصفقة المحتملة مع الفلسطينيين، إذ أنه غير معني بمنح الرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة تحقيق إنجاز سياسي، وبدلاً من ذلك ينتظر وصول دونالد ترامب إلى الحكم مرة أخرى، فهو يراهن على فوز ترامب في الانتخابات المقبلة، ولأن إنجاز الصفقة في عهد بايدن يعني أن بايدن سيمنح نائبته كامالا هاريس دفعة قوية في المستقبل السياسي، وهو ما لا يريده نتنياهو.
من جهة أخرى، قال بدر إن بايدن يتعامل بمرونة زائدة مع نتنياهو بما يتعلق بموضوع إبرام الصفقة، إذ يخشى من إثارة غضب اللوبي الصهيوني ضده خلال فترة الانتخابات الرئاسية، ما قد يؤثر سلباً على حظوظ هاريس في المستقبل السياسي.
وأشار بدر إلى أن المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الحالي تهدف بالأساس إلى ممارسة ضغط عسكري على الفصائل الفلسطينية خلال المفاوضات، فيما تواصل الولايات المتحدة الضغط عبر القنوات الدبلوماسية.
ورأى بدر أن هذا يعكس تكاملاً للأدوار بين واشنطن وتل أبيب بهدف انتزاع موافقة المقاومة الفلسطينية على شروط محددة.
نتنياهو يعلن عدم نيته الانسحاب من نتساريم ومعبر رفح
ولفت بدر إلى تصريحات نتنياهو في لقاءاته مع أهالي الأسرى الإسرائيليين، حيث أكد أنه لن ينسحب من محور "نتساريم" أو معبر رفح.
وأعرب بدر عن اعتقاده أن المفاوضات قد تصل إلى طريق مسدود، ما يعني احتمال تجميدها حتى حدوث تطور كبير على الأرض، أو حتى إجراء انتخابات جديدة في الولايات المتحدة، دون أن يستبعد أن يسعى ترامب لإنهاء الحرب لإرضاء أصوات الناخبين.
وأشار إلى سيناريو آخر، يتمثل في احتمال تصعيد عسكري من جانب حزب الله وإيران رداً على اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر، ما قد يؤدي إلى جولة حادة من الصراع في المنطقة، وربما يدفع الولايات المتحدة وأطرافاً دولية أخرى للتدخل لتهدئة الأوضاع وإبرام صفقة جديدة.
واعتبر أن نتنياهو يسعى لإفشال أيّ مقترحات للصفقة بحجة ضرورة البقاء في محور نتساريم لحماية أمن إسرائيل، على الرغم من معارضة الجيش والمستويات الأمنية لهذا القرار، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون كانت لديه الذرائع نفسها، لكنه اضطر للانسحاب في نهاية المطاف.
أما في ما يتعلق بالبقاء في معبر رفح، أشار بدر إلى أن هناك اتفاقية تحكم هذا المعبر منذ عام 2005، وبالتالي قد تكون هناك حاجة لاتفاق جديد مع مصر كون الاتفاق السابق ينص على انسحاب إسرائيلي وتواجد قوات مصرية وفلسطينية.
نتنياهو يعارض صفقة قد تؤدي إلى خسارة تكتيكية وانهيار حكومته
الكاتب والمحلل السياسي د. أحمد رفيق عوض يرى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يمارس المراوغة لأسباب عدة، أبرزها معارضته لصفقة من شأنها أن تؤدي إلى خسارة تكتيكية وانهيار حكومته، ما قد يقوده إلى المحاكمة وإجراء انتخابات جديدة، كما يخشى نتنياهو أن تلحق بإسرائيل هزيمة استراتيجية أمام محور المقاومة.
وقال: نتنياهو يسعى إلى تجنب تقديم هذه الصفقة كهدية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة ونائبة الرئيس كامالا هاريس، مفضلاً أن يحفظ هذا الإنجاز لصالح دونالد ترامب.
ويرى عوض أن نتنياهو في أفضل حالاته، حيث تمكن من الانتصار على خصومه السياسيين وتحقيق إنجازات كبيرة، بما في ذلك الحصول على ما يريده من الولايات المتحدة. من هنا، يتجنب نتنياهو إبرام أي صفقة مع حركة حماس، معتقدًا أن المزيد من الضغط العسكري والسياسي على الحركة سيؤدي إلى استسلامها الكامل بدلاً من الدخول في مفاوضات معها.
بايدن لا يريد إغضاب اللوبيات القوية من أجل هاريس
على الجانب الآخر، وصف عوض موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه يتسم بالرخاوة فيما يتعلق بمقترح الصفقة، إذ إن بايدن يبدو غير مستعد لممارسة ضغوط كبيرة على إسرائيل، خشية أن يغضب ذلك اللوبيات القوية في الولايات المتحدة ويفقد الدعم لهاريس.
وقال عوض: "لا ترغب إدارة بايدن في خوض حرب إقليمية في ظل اقتراب الانتخابات الرئاسية، ما يجعلها إدارة ضعيفة غير قادرة على مواجهة نتنياهو أو الضغط عليه بشكل فعّال، وبدلاً من ذلك، تركز الإدارة الأمريكية على إدارة الصراع بهدف تجنيد المنطقة لصالح إسرائيل وإجبار حماس على الاستسلام".
وأشار إلى أن إسرائيل تصر في مفاوضاتها على أن حماس منهزمة وإسرائيل منتصرة، ما يدفعها إلى اعتبار أي مبادرة يجب أن تتم تحت نيران القصف، معتقدة أن هذا هو السبيل لإجبار المقاومة على الخضوع. ويلاحظ عوض تزايد المجازر خلال فترات المفاوضات، ما يؤكد هذه الاستراتيجية.
وأضاف: زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التاسعة للمنطقة جاءت مليئة بالتهديدات، حيث حذر الفلسطينيين من أن رفض الصفقة سيؤدي إلى التعطيش والتجويع، كما طالب بلينكن الوسطاء بممارسة الضغط على حماس، مع إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر لزيادة هذا الضغط، وبالتالي وصف عوض هذه الزيارة بأنها ليست للحل بل للوعيد.
ويرى عوض أن الولايات المتحدة وإسرائيل قد اتخذتا قرارًا بإنهاء الحرب من خلال إجبار الفلسطينيين على الاستسلام وتفكيك المجتمع الفلسطيني، وفرض تسوية بالقوة.
وأضاف: هذا القرار الأمريكي يهدف إلى كسر إرادة الشعب الفلسطيني بدلاً من التفاوض معه.
لقاء نتنياهو مع عوائل الأسرى الإسرائيليين
بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي هاني أبو السباع: إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماعه مع عوائل الأسرى تظهر موقفًا واضحًا برفضه إبرام أي صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من محوري نتساريم وفيلادلفيا.
ويرى أبو السباع أن هذه التصريحات تأتي في وقت تتزايد فيه المؤشرات على أن نتنياهو لا يمتلك نية حقيقية للتوصل إلى اتفاق، حيث يعمد بشكل متكرر إلى إفشال الجهود الدولية التي تسعى لإبرام صفقة تبادل.
ولفت أبو السباع إلى أن هذه التطورات تأتي في ظل تراجع الضغوط الأمريكية على إسرائيل للمضي قدمًا في إبرام الصفقة، وذلك رغم الدعم السياسي والعسكري غير المسبوق الذي تحظى به إسرائيل من الولايات المتحدة.
ووفق أبو السباع، فإن هذا الدعم تمثل في تصريحات مباشرة من القادة الأمريكيين، وكان آخرهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي أعلن بشكل صريح أن الولايات المتحدة ستدافع عن حليفتها إسرائيل في مواجهة أي رد محتمل من إيران أو وكلائها، إضافة إلى ذلك، يعزز هذا الدعم نشر الولايات المتحدة لأكثر من 30 ألف جندي في قواعدها بالشرق الأوسط، ما يشير إلى استعداد عسكري مكثف لحماية المصالح الإسرائيلية في المنطقة.
اتهامات إسرائيلية لنتنياهو بتعطيل الصفقة
وقال: في ظل هذا الدعم، يبدو أن ما يجري من مفاوضات حالية يهدف إلى منح إسرائيل مزيدًا من الوقت لتنفيذ عملياتها العسكرية في غزة، مستغلة الحراك السياسي والحديث عن صفقة تبادل الأسرى كمظلة لتغطية جرائمها المستمرة بحق المدنيين، كما يبدو أن إسرائيل تسعى من خلال هذه الجرائم إلى استعادة قوة الردع التي تلقت ضربة موجعة خلال أحداث السابع من أكتوبر.
وأشار أبو السباع إلى تصريحات وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت التي أشار فيها إلى أن نتنياهو هو من يعطل الصفقة، وكذلك تصريحات عضو الكنيست السابق غادي آيزنكوت التي أكدت أن نتنياهو كان العائق الوحيد أمام إبرام الصفقة، وهي تصريحات تشير إلى أن الفشل في التقدم نحو اتفاق تبادل الأسرى يعود بالأساس إلى رغبة نتنياهو في كسر المقاومة في غزة وإجبارها على الاستسلام، رغم إدراكه صعوبة تحقيق هذا الهدف، وتؤكد ذلك تصريحات القادة العسكريين الإسرائيليين الذين يعترفون بأن حسم المعركة لصالح إسرائيل هو وهم، وأن عودة الأسرى أحياء دون اتفاق هو أمر مستحيل.
حرب استنزاف طويلة
وأضاف أبو السباع: "في ضوء هذه المعطيات، يبدو أن المنطقة تتجه نحو حرب استنزاف طويلة ستشهد ارتكاب الجيش الإسرائيلي مزيداً من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، في حين ستستمر المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال من خلال استهداف جنوده وضباطه وإعطاب آلياته العسكرية".
وأشار أبو السباع إلى تزايد المخاوف الغربية من تصعيد أوسع في المنطقة، إذ تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى خفض التوتر، ما سيؤدي إلى مزيد من التصريحات التي تعطي انطباعًا بوجود أمل في التوصل إلى اتفاق، إلى جانب جولات دبلوماسية مكوكية تهدف إلى تهدئة الأوضاع.
وقال أبو السباع إنه بالنظر إلى انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، تسعى واشنطن إلى تجنب انزلاق المنطقة نحو حرب إقليمية شاملة، وهي حرب يجري التحضير لها من قبل جميع أطراف الصراع.
نتنياهو يراوغ لكسب الوقت
من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس المفتوحة د. قصي حامد أن نتنياهو يؤمن بنظرية "الجدار الحديدي" في التفاوض مع حركة حماس والتي ترتكز على أربع ركائز أساسية، أهمها "قتل الأمل" لدى الفلسطينيين في إمكانية هزيمة إسرائيل (وهو ما حلموا به في طوفان الأقصى) وتحقيق النصر المطلق على أعدائه، الأمر الذي يمكنه من التفاوض مع حماس على قاعدة المفاوضات بين المنتصر (إسرائيل) والمهزوم (حماس)، وبالتالي إرغامها على قبول شروطه.
وأوضح حامد أن نتنياهو لا يرى نفسه مضطراً في الوقت الحالي للوصول إلى اتفاق شامل مع حركة حماس، ويجد نفسه يدير معاركه الدولية والعسكرية والمحلية منذ ما يزيد عن عشرة أشهر بدرجة عاليه من المناورة، وبالتالي يبدو من الصعب تصور خيارات أخرى أمامه، مشددًا على أن هدفه الأساسي هو إبرام صفقة تبادل أسرى، وليس إنهاء الحرب.
وأشار حامد إلى أن إدارة نتنياهو للحرب تتجلى في تصعيد الضغط على حركة حماس عبر استهداف المدنيين وارتكاب المجازر يومياً، بهدف إيقاع أكبر قدر من الخسائر بين الفلسطينيين للضغط على حماس.
استراتيجية نتنياهو مقابل استراتيجية حماس
واعتبر حامد أن هذه الاستراتيجية ليست فقط لهزيمة حماس، بل أيضاً لتغيير الواقع الديموغرافي في غزة ودفع الفلسطينيين لمغادرة القطاع، سواء بالضغط العسكري أو من خلال جعل غزة مكانًا غير قابل للحياة مليئًا بالأمراض وسوء الأحوال المعيشية.
بالمقابل، أشار حامد إلى أن حركة حماس تسعى إلى إنهاء الحرب بشكل كامل، بما يشمل: إنهاء القتال، وإبرام الصفقة، وعودة النازحين، والانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، وهو ما يخلق فجوة كبيرة بين الطرفين المتفاوضين.
ويرى حامد أن نتنياهو يسعى لاستمرار الحرب حتى بعد الوصول إلى أي اتفاق مع حركة حماس، مؤكداً أن توقف القتال "المؤقت" بالنسبة له يهدف إلى إعادة ترميم الجيش الإسرائيلي والاستعداد لجولات أخرى من القتال في غزة وعلى جبهات أخرى.
وقال: "إن نتنياهو ما يزال متمسكًا بأهدافه"، مشيرًا إلى محاولاته فرض واقع جديد يتعلق بالحدود والمعابر والمنطقة العازلة، وإمكانية استمرار إسرائيل في تنفيذ عمليات عسكرية داخل القطاع.
وفي ما يتعلق بدور بايدن، قال حامد إن الرئيس الأمريكي بدأ يفقد تأثيره على صناعة القرار نظرًا لاقترابه من نهاية ولايته، ولذلك لا يمارس ضغطًا كبيرًا على نتنياهو خوفًا من التأثير على وضع الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة، حيث إنه ورغم التحسن الطفيف في حظوظ الحزب الديمقراطي بعد ترشيح كامالا هاريس، فإن المخاوف لا تزال قائمة من خسارة المعركة الانتخابية لصالح فوز ترامب، لذا فإن الولايات المتحدة تواصل الضغط على حركة حماس لتقديم التنازلات وبدرجة أقل على إسرائيل.
وحول مستقبل المفاوضات، قال حامد إنه غير متفائل بإمكانية توصل الأطراف إلى اتفاق، مشيراً إلى وجود فجوة كبيرة في المطالب بين الجانبين.
نتنياهو ينتظر عودة ترامب
واعتبر حامد أن نتنياهو يسعى بشكل أساسي لكسب الوقت، ويترقب تغير الإدارة الأمريكية بعودة ترامب، الذي سيكون داعمًا قويًا لإسرائيل ويساعد نتنياهو في تحقيق أهدافه في غزة.
وطرح حامد أربعة سيناريوهات تتعلق بالمفاوضات ومستقبلها في المرحلة المقبلة: الأول هو الوصول إلى اتفاق وهو ما يستبعده في الوقت الحالي، والثاني هو انسحاب حماس من المفاوضات بسبب تنصل إسرائيل من التفاهمات السابقة، أما السيناريو الثالث فيتعلق بتصاعد المواجهة على جبهتي حزب الله وإيران وزيادة التوترات في المنطقة، ودفع المجتمع الدولي للتدخل للضغط لإنهاء الحرب، وهذا السيناريو يراه حامد الأقرب للحدوث، وهو ما قد يربط إنهاء المواجهة مع حزب الله وإيران (وأذرعها في المنطقة) بوقف العدوان على غزة.
ويرى حامد أن التريث الذي انتهجه حزب الله وإيران بعد اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر كان يهدف إلى إعطاء فرصة لوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان على غزة، لكن مع استمرار التعنت الإسرائيلي في المفاوضات، ومؤشرات عدم عودة حركة حماس للمفاوضات في ظل المراوغة الاسرائيلية المستمرة، قد تفسر على أنها إشارات إلى حزب الله بأنه لا جدوى من الاستمرار في التريث، ما قد يؤدي إلى الرد والتصعيد.
السيناريو الرابع، حسب حامد، يتمثل في عودة حركة حماس إلى تنفيذ عمليات تفجيرية، لا سيما بعد تبنيها محاولة التفجير الأخيرة في تل أبيب، ما قد يؤدي إلى زيادة الهجمة الإسرائيلية على الضفة الغربية.
نتنياهو يراوغ لإيهام العالم أنه قضى على حماس
أما الكاتب والمحلل السياسي عدنان الصباح، فقال: "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتمد على سياسة المراوغة في المفاوضات الجارية، حيث يهدف إلى الخروج من غزة بشكل يبدو وكأنه انتصار، ليعلن للعالم نجاحه في القضاء على حركة حماس، بالرغم من أنه لم يحقق جميع أهدافه المرجوة".
وأشار الصباح إلى أن هذا النهج يتزامن مع تراخي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي تجد نفسها غير قادرة على ممارسة ضغوط كبيرة على إسرائيل بسبب تأثير اللوبي الصهيوني داخل الولايات المتحدة، إضافة إلى التنافس الانتخابي بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة على حماية أمن إسرائيل.
وأوضح الصباح أن الولايات المتحدة لا تزال ترى في إسرائيل أداة حيوية لحماية مصالحها في منطقة الشرق الأوسط، وهي تسعى لحمايتها كونها تمثل خط الدفاع عن مصالحها في المنطقة.
الذكرى السنوية لـ7 أكتوبر
وتوقع الصباح أن تشهد المرحلة المقبلة تصاعداً في الضغط على حركة حماس ومحور المقاومة، بهدف الوصول إلى هدنة مؤقتة تسبق الانتخابات الأمريكية، مشيراً إلى أن الفشل في تحقيق الأهداف العسكرية سيؤدي إلى تجدد الحرب، لكن ليس بالضرورة في غزة فقط، بل قد تمتد إلى لبنان والضفة الغربية.
وأشار الصباح إلى أن إسرائيل ستحاول منع الاحتفال بمرور الذكرى السنوية الأولى لأحداث السابع من أكتوبر ليكون انتصاراً فلسطينياً، بل يريد نتنياهو ممارسة ضغوط أكبر، لكنه يرى أن نجاح أو فشل هذا المخطط يعتمد بشكل كبير على قدرة محور المقاومة على الصمود وإفشال خطط إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.
فلسطين
الجمعة 23 أغسطس 2024 8:09 صباحًا - بتوقيت القدس
نازحون يروون لـ"القدس" معاناتهم.."تكايا الخير" الملاذات الأخيرة للجائعين
غزة- خاص بـ"ے" و"القدس" دوت كوم- أمل الوادية:
أم أحمد: أطفالنا يجوعون ولا أحد يلتفت إلينا.. "وين نروح"؟
أبو السعيد: الخضراوات صعبة المنال.. شح غاز الطهي وارتفاع أسعار الحطب يُفاقمان المعاناة
أم إبراهيم: ننتظر في طوابير طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة للحصول على ما يسدّ جوع أبنائنا
يصطفّ عشرات النازحين، أطفالاً ونساءً، شيوخاً ورجالاً، على طابور الانتظار ساعات طويلة، للحصول على طعامٍ يُعيل عوائلهم من تكايا أهل الخير في قطاع غزة، فالجوع نهش أجساد المواطنين في قطاع غزة، فبات الحصول على لقمة العيش حلمهم الأكبر.
النازحة أم إبراهيم واحدةٌ من بين آلاف النازحين الذين ينتظرون دورهم في الطابور، تقول لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "نزحتُ من بيتي في مدينة غزة إلى دير البلح وسط قطاع غزة، وأعيش داخل خيمةٍ تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية والإنسانية".
الوضع المأساوي الذي تعيشه أم إبراهيم يُجبرها على الاستيقاظ باكراً والوقوف تحت أشعة الشمس الحارقة ساعات. وتضيف: "بصحى من الصبح حاملة بيدي صحن وبستنى دوري ليعبولي الصحن حسب المطبوخ في التكية، سواء أرز أو طبيخ أو معكرونة أو عدس وما شابه".
وتتابع: "بعد العصر أذهب مرةً أخرى للوقوف في الطابور وأخذ حصة عائلتي من طعام العشاء، وغالباً ما يكون فول، أخبيه حتى يحين الليل ونأكله سوياً".
الناس كلهم سواسية في الفقر
في الحرب، ارتفعت نسبة الفقر بشكلٍ كبيرٍ بين صفوف المواطنين في القطاع، وأصبح معظم النازحين والمواطنين يعتمدون بشكل أساسي على تكايا أهل الخير.
وتتابع أم إبراهيم حديثها عن الوضع الصعب الذي تعيشه وعائلتها مثل كل النازحين: "ما في شغل يشتغلوا فيه أزواجنا، وكل شيء ارتفع ثمنه أضعافاً مضاعفة عما كان قبل الحرب، أصبحنا ننظر للخضراوات والفواكه ونشتهيها".
تعتمد أم إبراهيم على التكايا لإعالة أفراد عائلتها المكونة من 8 أفراد، فماذا تفعل حين لا تتوفر التكية؟ تجيب: "نضطر جميعاً لتناول الدقة، فلا يوجد لدينا غيرها لنأكله".
نزوح يتبعه نزوح والحرب لا ترحم أحداً
في الطابور ذاته، تقف أم أحمد والعرق يتصبّب من جبينها تحت أشعة الشمس الحارقة منتظرةً دورها مثل جميع النساء، تقول لـ"ے" و"القدس" دوت كوم: "مجبورة أقف عشان أعيل أطفالي اليتامى، أبقى أنتظر دوري حتى أحصل على صحن طبيخ".
أُجبرت أم أحمد على النزوح أكثر من عشر مرات، بدءاً من بيتها في شمال قطاع غزة، وليس انتهاءً داخل خيمة في مدينة دير البلح وسط القطاع.
وتقول لـ"ے": "العيش في الخيمة والحصول على الطعام والشراب بحد ذاتهما حرب أُخرى، نموت من الحر بداخلها وفي الليل تتجمد أجسادنا من البرد، ناهيك عن جوع أطفالنا ولا أحد ينظر لهم".
وتتابع شكواها والدمع يملأ عينيها: "وين نروح وشو نعمل بحالنا؟".
لم يشفع لأم أحمد المرض والوجع لتستريح داخل خيمتها، بل أعباء الحياة كلها تقع على عاتقها. وتقول: "أنا مريضة وأعيش بكلية واحدة، وليس جيداً لصحتي ولجسدي الوقوف ساعات طويلة تحت الشمس".
وتصرخ باكية: "يا عالم ارحمونا.. حسّوا فينا".
الملاذ الأخير للجوعى
تقدمه في السن لم يمنعه من الانتظار كغيره من الرجال على طوابير التكايا، فحاجته ماسّة للحصول على طعام التكية ليوفر على نفسه مشقة العمل. يقول أبو السعيد لـ"ے" والقدس دوت كوم: "لا أستطيع العمل بسبب عدم قدرتي على ذلك، ناهيك عن انعدام العمل في القطاع، وكل شيء هنا شحيح".
طيلة أكثر من خمسة أشهر وأبو السعيد يقف في طوابير تكايا الخير ليعيل أسرته.
ويضيف: "ليس عيباً أن نقف في طوابير التكايا، فنحن نجوع ولا أحد ينظر إلينا".
ارتفاع أسعار الخضراوات بأصنافها أجبر الكثير من المواطنين، ومن ضمنهم أبو السعيد، على الإحجام عن شرائها. يقول: "صحيح أن الطحين متوفر، لكنني بحاجة للوازم أُخرى لأطبخ لعائلتي، ناهيك عن انعدام غاز الطهي وارتفاع أسعار الحطب بشكل خيالي عما كان قبل الحرب".
وانتشرت في قطاع غزة مبادرات خيرية لفتح تكايا لإطعام النازحين في مراكز الإيواء وفي المدارس وغيرهما، تساعدهم في توفير قوت يومهم دون مد يد العون لأحد.
ولا تزال تكايا الطعام حتى بعد ثلاثمئة يوم من حرب الإبادة الملاذ الأخير للجوعى، ممن يتوافدون إليها بشكل يومي، وبأعداد كبيرة، للحصول على الطعام.
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 10:40 مساءً - بتوقيت القدس
أمريكا: وجود قواتنا في المنطقة أثر على حسابات إيران بمهاجمة الاحتلال
واشنطن - "القدس" دوت كوم
أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن نقل قدرات عسكرية إلى المنطقة أثر على حسابات إيران في الرد على الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضحت أن التموضع الحالي للقوات الأمريكية يتيح لها القدرة على الدفاع عن "إسرائيل" إذا دعت الحاجة.
كما أشار البنتاغون إلى أن الحوثيين يمتلكون ترسانة ضخمة، لكن الجهود الأمريكية نجحت في تقويض قدراتهم بشكل ملحوظ، حسب بيانهم.
وتابع:"الكارثة البيئية التي سيتسبب بها تسرب النفط بالبحر الأحمر ستضر الحوثيين أنفسهم".
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 10:28 مساءً - بتوقيت القدس
أنصار الله تستهدف سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن نصرة لغزة
اليمن - "القدس" دوت كوم
قالت القوات المسلحة، التابعة لجماعة أنصار الله اليمنية: إنها مستمرة في فرض حصار بحري دولي على الاحتلال الإسرائيلي، من خلال استهداف كافة السفن التابعة لشركات تتعامل معه، وذلك انتصاراً لغزة ورفضا للعدوان الذي يقوم به الاحتلال على قطاع غزة وتنفيذ حرب إبادة جماعية بحق كافة الشعب الفلسطيني.
وأكدت “القوات المسلحة”، في بيان لها، أصدرته مساء اليوم الخميس، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، إنها نفذت عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن، استهدفت خلالهما سفينة (SOUNION) النفطية “وقد أصيبت السفينة إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق الآن”.
وأضاف البيان أنه “تم استهداف سفينة (SW North Wind I) وقد أصيبت بشكل مباشر ودقيق وذلك أثناء إبحارها في خليج عدن والبحر الأحمر”.
وأوضحت القوات المسلحة اليمنية، أنه شارك في تنفيذ هاتين العمليتين العسكريتين كل من القوات البحرية وسلاح الجوّ المسير والقوة الصاروخية وذلك بعدد من الزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة.
وشدد البيان على أن “عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بعد إيقاف العدوانِ ورفع الحصار عن قطاع غزة”.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 10:01 مساءً - بتوقيت القدس
مكتب نتنياهو ينفي مناقشة نشر قوات دولية في محور فيلادلفيا
"القدس" دوت كوم - الأناضول
نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، ما وصفها بالتقارير التي تتحدث عن مناقشة إدخال قوات دولية إلى محور فيلادلفيا في قطاع غزة.
وقال مكتب نتنياهو، في بيان، إن "التقارير التي تحدثت عن مناقشة إدخال قوات دولية على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) غير صحيحة، ورئيس الوزراء متمسك بمبدأ أن إسرائيل من ستسيطر على المحور، بهدف منع إعادة تسليح حماس".
وسبق أن تداولت وسائل إعلام وصحف، بينها "هآرتس" العبرية، تقارير تفيد بأن مباحثات تجري لنشر قوات دولية بالمحور مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي.
وفي وقت سابق الخميس، جدد نتنياهو، تمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.
كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الخميس، عن مصادر بالإدارة الأمريكية لم تسمها أن "نتنياهو ذكر في اتصال هاتفي أجراه اليوم مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، خريطة توضح بالتفصيل المواقع التي ستبقى فيها القوات الإسرائيلية على طول محور فيلادلفيا".
في المقابل تصر حماس على إنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي كاملا من قطاع غزة، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، ضمن أي اتفاق لتبادل أسرى.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 9:47 مساءً - بتوقيت القدس
الأمم المتحدة: نحو 90% من سكان غزة نزحوا منذ تشرين الأول الماضي
جنيف - "القدس دوت كوم
قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن ما يقرب من 90% من سكان قطاع غزة، نزحوا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وفي منشور على منصة إكس، أوضحت المفوضية أنه لا يوجد مكان آمن في القطاع حاليا.
وأضافت أنه تم دفع سكان غزة إلى مساحة ضيقة لا تعادل سوى عُشر مساحة القطاع.
ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، تشن إسرائيل، قوة الاحتلال، حرب إبادة على قطاع غزة خلفت أكثر من 133 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 9:28 مساءً - بتوقيت القدس
مصرع مواطن في احتراق شقة برام الله
رام الله - "القدس" دوت كوم
لقي مواطن أربعيني مصرعه، مساء اليوم الخميس، إثر احتراق شقة بالحي الدبلوماسي بمدينة رام الله.
وقال الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات إن بلاغاً ورد لغرفة عمليات شرطة المحافظة يفيد بوجود حريق بإحدى الشقق في الحي الدبلوماسي بمدينة رام الله.
وأضاف ارزيقات أن قوة من شرطة المباحث العامة وطاقم الأدلة الجنائية والدفاع المدني والأجهزة الأمنية ومركبات الإسعاف تحركت على الفور للمكان، حيث تم العثور على جثة مواطن محترقة بالكامل.
وباشرت الشرطة والأجهزة الأمنية إجراءات البحث والتحري، وتم إبلاغ النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية".
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 9:18 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يزعم أن جثث المحتجزين المستعادة من غزة تحمل آثار طلقات نارية
غزة - "القدس" دوت كوم
زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن جثث المحتجزين الست التي أعلن عن انتشالها من نفق في قطاع غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع كانت مصابة بطلقات نارية.وذكر جيش الاحتلال أيضًا أنه يحقق في ظروف مقتلهم في قطاع غزة.
وكان جيش الاحتلال قد أعلن الثلاثاء الماضي استعادة جثث خمسة محتجزين سبق أن تم الإعلان عن مقتلهم في الأشهر الماضية، وهم إليكس دانسيغ، حاييم بيري، ياغيف بوشتاب، يورام ميتسغر، ونداف بوبلويل، بالإضافة إلى جثة أبراهام موندر، الذي أعلن كيبوتس نير عوز عن وفاته في اليوم ذاته.
وأوضح متحدث باسم الجيش الخميس أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة و"العثور على طلقات نارية في جثث المحتجزين الستة" التي تم انتشالها من موقع في منطقة خان يونس بجنوب قطاع غزة، وفقًا لقوله.وأضاف المتحدث أن "التحقيق في ظروف وفاتهم مستمر".
وكان المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري قد صرح مساء الثلاثاء بأن المحتجزين "قتلوا خلال العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الدفاعية في خان يونس". وأضاف أن "تحقيقًا يجري لتحديد ظروف وفاتهم"، على أن تعرض نتائجه "على العائلات وأمام الرأي العام".
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 9:00 مساءً - بتوقيت القدس
تشييع جثامين ثلاثة شهداء في مخيم طولكرم
طولكرم - "القدس" دوت كوم
شيعت جماهير الشعب الفلسطيني في محافظة طولكرم، مساء اليوم الخميس، جثامين ثلاثة شهداء في مخيم طولكرم.
وانطلق موكب تشييع الشهداء عماد تيسير يوسف شريم (37عاما)، ووسيم صابر عنبر (24 عاما)، ومعاوية خالد الحاج أحمد (23 عاما)، من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا ومخيم طولكرم.
وتوجه المشيعون باتجاه منازل الشهداء في المخيم، لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثامينهم الطاهرة، قبل الصلاة عليهم وموراتهم الثرى في مقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة.
وكان الشهداء الثلاثة استشهدوا متأثرين بإصاباتهم الخطيرة، إثر قصف طائرات الاحتلال المسيّرة منزلا في المخيم، خلال العدوان الهمجي منذ فجر اليوم، والذي تخلله دمار واسع في البنية التحتية وممتلكات المواطنين.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 8:32 مساءً - بتوقيت القدس
"لا يعرف اللغة العربية".. آيزنكوت يدعو إلى إقالة رئيس الموساد
القدس - "القدس" دوت كوم
دعا الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية غادي آيزنكوت، اليوم الخميس، إلى إقالة رئيس جهاز الموساد دافيد برنياع من رئاسة وفد المفاوضات حول اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وتكليف شخص آخر لإدارة ملف المفاوضات.
ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد تحدث آيزنكوت عن أمور عدة من بينها أن على رئيس الموساد الانشغال بالملف النووي الإيراني، بدلًا من ملف المفاوضات مع الفلسطينيين "لأنه لا يتقن اللغة العربية ولا يعرف العقلية العربية"، بحسب تصريحه.
تاريخ رئيس الموساد غير معروف
وقال آيزنكوت لموقع "واينت" العبري، إن إسرائيل تجري مفاوضات منذ 10 أشهر، وأن برنياع "لم يحقق شيئًا حتى الآن"، وأن برنياع، كرئيس للموساد، عليه الانشغال على مدار الساعة بالموضوع الإيراني.
وأضاف آيزنكوت أنه ورئيس حزبه، بيني غانتس، طرحا الموضوع عدة مرات أمام نتنياهو قبل ستة أشهر، عندما كانا أعضاء في كابنيت الحرب. وأشار إلى أن برنياع "لا يفهم العربية، وعليه الاعتناء بالإيرانيين"، وأنه "لا يعقل أن رئيس الموساد الذي يفترض أن يعنى بإيران منشغل معظم الوقت بالمفاوضات".
وتزداد الخلافات الإسرائيلية، لا سيما مع تصاعد المطالب بضرورة عقد صفقة تبادل جديدة للأسرى مع المقاومة الفلسطينية، وسط اتهامات لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتعطيل الصفقة 'لأهداف سياسية داخلية'، بحسب قادة المعارضة.
ووفقًا لمراسل التلفزيون العربي، فإنّ تاريخ رئيس جهاز الموساد غير معروف، ومن غير الواضح طبيعة الملفات أو المهام التي أوكلت إليه عندما كان عنصرًا في الجهاز نظرًا للسرية الكبيرة التي يحاط بها قادة الموساد والضباط داخله.
كما يلفت دراوشة، إلى أن كل ما يُعرف عن برنياع أنه كان سابقًا نائبًا لرئيس الموساد ولا يُعرف أي الملفات التي تولاها، وإن كان لها علاقة بالفلسطينيين أو العرب، لكن من الواضح أنه منذ عام 2002 حتى اليوم ينصب تركيز الموساد بالأساس على الملف النووي الإيراني.
صدام مع نتنياهو
ويوضح المراسل أن المطالبة بإقالة رئيس جهاز الموساد وتعيين شخص آخر لإدارة المفاوضات تأتي في هذا السياق بسبب قلة الخبرة بطبيعة عمله السابق.
ويشير إلى أن هناك أسبابًا شخصية أخرى، حيث وصف رئيس الموساد خلال الأشهر الماضية بأنه الشخصية الأكثر قربًا من نتنياهو داخل الوفد المفاوض الإسرائيلي، أكثر من رئيس الشاباك ومن ممثل الجيش الإسرائيلي. ويعتقد من يطالب بإقالته أن تغييره سيؤدي بأي شخصية جديدة إلى صدام مع نتنياهو.
لكن، مع ذلك، يبقى قرار التعيين بيد رئيس الحكومة وربما سيختار شخصًا آخر محسوب عليه أكثر لتولي هذا الملف.
ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى الإسرائيليين نتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق خشية انهيار حكومته وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب منها وإسقاطها، إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 7:38 مساءً - بتوقيت القدس
مجلس الأمن: دعوات متكررة لوقف إطلاق النار وتحذيرات من كارثة صحية
نيويورك - "القدس" دوت كوم
عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسته الشهرية بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.
واستمع المجلس إلى إحاطة لمنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، وكلمة لرئيسة وحدة الطوارئ الصحية التابعة لمنظمة إنقاذ الطفل الدولية لويزا باكستر.
وفي كلماتهم، أجمع مندوبو وممثلو الدول الأعضاء، على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك لقاحات شلل الأطفال، محذّرين من تصاعد التوترات الإقليمية في حال استمرت الحرب على قطاع غزة.
وينسلاند يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
وفي إحاطته أمام المجلس عبر الفيديو من مدينة القدس المحتلة، قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إن الوضع في المنطقة "قابل للاشتعال"، محذّرا من أن أي شرارة أو خطأ في التقدير من شأنه أن يشعل سلسلة من التصعيدات التي "لا يمكن السيطرة عليها"، والتي قال إنها "قد تزج بملايين الناس في الصراع".
وقال وينسلاند: "إننا نمر الآن بنقطة تحول في الشرق الأوسط" بعد 321 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدا أن "التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن أمر ضروري الآن من أجل السلام والأمن الإقليميين".
وحذّر من أنه إذا بقيت أي من هذه القضايا دون حل، فإن "آفاق تحقيق منطقة أكثر استقرارا وسلاما وأمنا سوف تظل بعيدة المنال".
ودعا إلى العمل على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أنه "ليس هناك وقت لنضيعه".
وقال وينسلاند إن الأمم المتحدة تظل ملتزمة ومستعدة لزيادة المساعدات الإنسانية خلال وقف إطلاق النار ودعم تنفيذ الاتفاق، مؤكدا أن "وقف إطلاق النار المستدام وحده الكفيل بأن يتيح الاستجابة الإنسانية الشاملة والتعافي المبكر في غزة".
وقال تور وينسلاند إن الحرب على غزة تواصل إيقاع خسائر فادحة في الأرواح البشرية، مشيرا إلى استشهاد أكثر من 40 ألف فلسطيني، بعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب.
وحول الوضع في الضفة الغربية المحتلة، قال وينسلاند إنه بمثابة "برميل بارود"، مشيرا إلى الاقتحامات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة المصنفة "أ"، بما في ذلك استهداف مخيمات اللاجئين المكتظة بالسكان والمراكز الحضرية الفلسطينية، مشددا على "ضرورة أن تتوقف أعمال العنف إذا كنا نريد منع تصعيد آخر".
وشدد على أن "الطريق الوحيد للخروج من هذه الدوائر المفرغة من اليأس يتمثل في الأفق السياسي الذي ينهي الاحتلال ويحقق حل الدولتين"، مؤكدا أن الأمم المتحدة ستواصل دعم كل الجهود لتحقيق هذا الهدف.
إنقاذ الطفل: أطفال غزة تحت القصف والموت والحصار
بدورها، قالت رئيسة وحدة الطوارئ الصحية التابعة لمنظمة إنقاذ الطفل الدولية، لويزا باكستر، في كلمة عبر الفيديو من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، إنها "محاطة بدمار هائل"، مضيفة أن "أكثر من 1.9 مليون شخص نزحوا من منازلهم وأماكن سكنهم ويتنقلون في الشوارع المليئة بالركام والقمامة ومياه الصرف الصحي.
وأشارت إلى أن أطفال غزة تحملوا - على مدى 320 يوما - القصف المتواصل، والموت والتشريد والحصار.
وأضافت أنه وفقا للمعطيات، "فقد قُتل أكثر من 1% من إجمالي عدد الأطفال في غزة- أي 14 ألف طفل - ومن المرجح أن يكون هذا التقدير أقل كثيرا من الواقع، حيث لم يتم تحديث الرقم منذ شهر أيار/مايو. ولا تزال جثث ما لا يقل عن 10 آلاف شخص، كثير منهم من الأطفال، مفقودة".
وتابعت أن "الفرق الطبية التابعة للمنظمة عاينت أكثر من 13 ألف شخص في عيادة المنظمة في دير البلح. وقد ظهرت على الأطفال الذين نعالجهم علامات الصدمة العميقة. كما تفاقمت أمراض الطفولة الشائعة بسبب سوء التغذية ونقص المياه وغياب الأدوية البسيطة. كما منعت إسرائيل دخول إمدادات المضادات الحيوية ومسكنات الألم وحتى الثلاجات لحفظ اللقاحات".
وأوضحت: "نشهد عرقلة متعمدة ومتكررة للمساعدات الإنسانية في غزة. ظل فريقي ينتظر الأدوية المنقذة للحياة لمدة أربعة أشهر. وهي محتجزة في المعابر بموجب قواعد وقيود (إسرائيلية) متعددة، وكثير منها غير مكتوبة وتعسفية".
وأشارت باكستر إلى أنه "تأكد الآن تفشي مرض شلل الأطفال في غزة، لافتةً إلى أن الحالة الأولى المؤكدة هي لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر في دير البلح ـ ووصفت ذلك بأنه "بمثابة مأساة فردية، وإشارة إلى كارثة أكبر تلوح في الأفق".
وحذرت من أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية على الفور، فإن تفشي شلل الأطفال لن يكون كارثة بالنسبة لأطفال غزة فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى تراجع كبير في جهود القضاء عليه على مستوى العالم.
ومضت قائلة: "شلل الأطفال في أي مكان هو تهديد للأطفال في كل مكان. وفي الوقت الذي نتحدث فيه، ينتشر شلل الأطفال في غزة، ولن ينتظر عند بوابة التفتيش في معبر كرم أبو سالم أو مكتب الجمارك في مطار اللد".
وللاستجابة بفعالية لتفشي شلل الأطفال في غزة، قالت لويزا باكستر إنه يتعين البدء فورا في الوقف المستمر للحرب، لا تقل مدته عن أسبوع لكل مرحلة.
وقالت إن هذا الإطار الزمني يفترض أن تتوقف كافة الهجمات على العاملين في المجال الإنساني والطبي الآن وبشكل دائم. "ولابد وأن تتمكن جماعات الإغاثة من التحرك عبر غزة دون عوائق. ولابد وأن يتمكن الناس من اصطحاب أطفالهم إلى نقاط التطعيم بأمان".
وأوضحت أنه بغض النظر عن حالة وقف إطلاق النار، "فإن الوصول الإنساني الكامل دون عوائق إلى قطاع غزة وداخله أمر ضروري لجميع الإمدادات الإنسانية والعاملين".
من ناحية أخرى، قالت لويزا باكستر إن فرق الحماية التابعة لمنظمة إنقاذ الطفل في غزة تعمل مع الأطفال المفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هؤلاء الأطفال أفادوا بتعرضهم "للعنف الجنسي، بما فيه الاغتصاب. وأفادوا بحرمانهم من الطعام، والضرب، والهجوم بواسطة الكلاب. ويذكرون أنهم شاهدوا أولياء أمورهم وهم يُجردون من ملابسهم ويتعرضون للضرب أمامهم. ويكافح هؤلاء الأطفال للتعامل مع الصدمة العميقة والأذى النفسي والجسدي الذي تسبب فيه ذلك".
واختتمت حديثها بالقول: "لقد خذلنا أطفال غزة بشكل جماعي لمدة 320 يوما. أطلب من هذا المجلس ودوله الأعضاء، بصفتها الوطنية، أن يتخذوا إجراءات فورية وحاسمة. نترك هذا الأمر بين أيديكم".
الصين: إسرائيل تصم آذانها عن الدعوات لوقف إطلاق النار
وقال المندوب الصيني الدائم فو كونغ للمجلس إن "العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل مستمرة في قطاع غزة، وهناك خسائر جديدة كل يوم"، مضيفا أن "إسرائيل تصم آذانها عن الدعوات لوقف إطلاق النار".
وتابع أن إسرائيل مستمرة في "إيمانها الأعمى بالنصر العسكري" الذي سيؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، وقال إن الحل السياسي هو "المخرج الأساسي" الوحيد من الأزمة.
وحث إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بما في ذلك فتح نقاط العبور الحدودية أمام مساعدات الإغاثة.
وفي الوقت نفسه، حذر من أن السلام في المنطقة "معلق بخيط رفيع".
فرنسا تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لوضع حد لمعاناة المدنيين في غزة
بدورها، قالت نائب المندوب الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، ناتالي برودهيرست، إن بلادها تجدد دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لوضع حد "لمعاناة السكان المدنيين وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع ودون عوائق.
وقالت إن فرنسا كررت مخاوف الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الوضع الصحي، وخاصة عودة ظهور حالات شلل الأطفال في غزة.
وأضافت: "تدعو فرنسا إسرائيل إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتمكين تطعيم السكان".
المملكة المتحدة: غزة أصبحت المكان الأكثر فتكا بالأطفال في العالم
وقال نائب المندوبة الدائمة للمملكة المتحدة جيمس كاريوكي: "لقد أصبحت غزة المكان الأكثر فتكاً بالأطفال في العالم"، مشيراً إلى أن "النساء والأطفال ما زالوا يتحملون وطأة هذا الصراع الوحشي الذي أدى منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى مقتل أكثر من 40,000 شخص ويشكل الأطفال ما يقرب من ثلث الضحايا الذين تم تسجيلهم".
وكرر الدعوات إلى "وقف فوري لإطلاق النار"، مشيرا إلى أن المحادثات للتوصل إلى اتفاق "توفر فرصة حيوية لتأمين وقف فوري لإطلاق النار ينهي الصراع ويخرج الرهائن ويسمح بالوصول العاجل للمساعدات ويخفف من تصعيد التوترات الإقليمية".
وتطرق إلى زيارة وزير خارجية بلاده ووزير الخارجية الفرنسي إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة الأسبوع الماضي، حيث نقلا ثلاث رسائل رئيسية: "أن مفاوضات وقف إطلاق النار الحالية هي السبيل الوحيد لتجنب أزمة إقليمية كاملة، وأن الوضع الإنساني كارثي ونحن بحاجة إلى رؤية تحسينات فورية، وأنه يجب أن تكون هناك مساءلة عن العنف المروع الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية".
وقال "آمل أن نتمكن جميعا من التوحد حول هذه الرسائل اليوم".
الولايات المتحدة تدعو إلى تقديم مزيد من المساعدات بما في ذلك لقاحات شلل الأطفال
وتحدثت مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد عن المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفةً أنه "لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ أي إجراء من شأنه أن يقوض المحادثات...لدينا الآن طريق للأمام لإنقاذ الأرواح".
وتابعت: "كأعضاء في المجلس، علينا أن نتحدث بصوت واحد. هذه لحظة حاسمة لمحادثات وقف إطلاق النار".
وأكدت أنه "يجب على الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية الأخرى أن تستعد لتقديم المزيد من المساعدات إلى غزة، بما في ذلك لقاحات شلل الأطفال".
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 7:18 مساءً - بتوقيت القدس
وفد إسرائيلي يصل القاهرة لبحث تبادل أسرى مع حماس
"القدس" دوت كوم - الأناضول
وصل وفد أمني إسرائيلي إلى العاصمة المصرية القاهرة، الخميس، للمشاركة في مباحثات إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، بحسب إعلام عبري رسمي.
وقالت هيئة البث العبرية، في منشور عبر منصة إكس، إن "وفدا أمنيا إسرائيليا وصل إلى القاهرة بهدف استكمال مباحثات إبرام صفقة تبادل الأسرى"، دون تفاصيل أخرى.
ولم تذكر الهيئة الرسمية ما إذا كان الوفد يضم رئيسي "الموساد" ديفيد برنياع و"الشاباك" رونين بار.
ولم يصدر على الفور تعليق من الولايات المتحدة أو مصر أو قطر أو حركة حماس بالخصوص.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 6:50 مساءً - بتوقيت القدس
أونروا: إسرائيل أجبرت 250 ألف غزي على النزوح قسرا في أغسطس
"القدس" دوت كوم - الأناضول
أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، أن إسرائيل أجبرت 250 ألف فلسطيني بقطاع غزة على النزوح قسرا خلال أغسطس/ آب الجاري، من خلال إصدارها 12 أمر إخلاء.
وقالت الأونروا، في منشور عبر حسابها على منصة إكس، إن "أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة خلال أغسطس وصلت إلى 12 أمرا، ما تسبب في نزوح قسري لنحو 250 ألف شخص".
وحذرت الوكالة الأممية من أن "سكان غزة باتوا عالقين في دوامة نزوح قسري متكرر حيث تواصل العائلات الفرار وسط العمليات العسكرية وحر الصيف اللاهب".
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 6:23 مساءً - بتوقيت القدس
"أنقذوا الأطفال" تطالب بريطانيا بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل
لندن - "القدس" دوت كوم
طالبت منظمة "أنقذوا الأطفال"، اليوم الخميس، الحكومة البريطانية بتعليق فوري لجميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل "لخطورة استخدامها بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".
وقالت المنظمة الدولية التي تتخذ من بريطانيا مركزا لها على منصة "إكس": "نشعر بحزن شديد عندما نرى أن 6 أطفال بينهم 4 توائم في العاشرة من العمر، وأمهم، هم أحدث ضحايا الغارات الجوية الإسرائيلية في غزة".
وأضافت: "نحن ببساطة لا نستطيع قبول العنف الذي لا يزال الأطفال الفلسطينيون يواجهونه كأمر طبيعي".
ودعت المنظمة "حكومة المملكة المتحدة إلى التعليق الفوري لجميع مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل، نظرًا للخطر الواضح المتمثل في أنه قد يتم استخدامها لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".
منوعات
الخميس 22 أغسطس 2024 6:16 مساءً - بتوقيت القدس
فيلم "من المسافة صفر" يمثل فلسطين في أوسكار 2025
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية ترشيح فيلم "من المسافة صفر" لتمثيل فلسطين رسميا عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز "الأوسكار" في دورتها الـ97 لعام 2025.
وفي بيان نشرته الصفحة الرسمية للوزارة، أكدت ترشيح مجموعة "من المسافة صفر"، التي تتضمن عددا من الأفلام القصيرة من إنتاج المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.
وجاء ترشيح الفيلم إثر جلسة نظمتها الوزارة، وهي الجهة المخوّلة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "الأوسكار"، من خلال لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني.
اختارت اللجنة فيلم "من المسافة صفر" الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان عمان السينمائي الدولي في دورته الخامسة في يوليو/تموز 2024، ومن المقرر عرضه في عدد من المهرجانات العربية والدولية في المرحلة المقبلة، منها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته خلال سبتمبر/أيلول المقبل. وبدأ عرض الفيلم أيضا في 10 مدن فلسطينية خلال شهر أغسطس/آب الحالي.
مجموعة "من المسافة صفر" تروي تجارب لحكايات صانعي أفلام من غزة تم تصويرها بإمكانات محدودة تحت وطأة حرب الإبادة "طوفان الأقصى" المشتعلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، في قوالب متنوعة بين الروائي والوثائقي والتسجيلي.
وقام بإخراجها عدد من صانعي الأفلام الغزيين وهم: ندى أبو حسنة، كريم سطوم، بشار البلبيسي، مهدي كريرة، أوس البنا، هناء عليوة، نضال دامو، اعتماد وشاح، علاء دامو، ريما محمود، محمد الشريف، خميس مشهراوي، إسلام الزريعي، باسل المقوسي، مصطفى النبيه، أحمد الدنف، وسام موسى، علاء إسلام أيوب، تامر نجيم، رباب خميس، مصطفى كلاب، أحمد حسونة.
وخلال البيان، قال وزير الثقافة الفلسطيني عماد حمدان إن ترشيح "من المسافة صفر" يؤكد أهمية السينما الفلسطينية ودورها حتى في أشد الظروف ظلمة، إذ استطاع صناع هذا العمل توثيق تجاربهم الإنسانية ورواية قصصهم في ظل ظروف قاسية وغير إنسانية.
وأضاف حمدان أن الوزارة تعمل على توفير الدعم الكامل للمبدعين الفلسطينيين لتعزيز حضورهم على الساحة الدولية، مؤكدًا أهمية مثل هذه المشاركات في تسليط الضوء على الهوية والرواية الفلسطينية عبر العالم.
وباختيار "من المسافة صفر"، تكون فلسطين قد تقدمت بـ17 فيلما لتمثيلها عن فئة أفضل فيلم طويل دولي (أجنبي سابقا) منذ عام 2003 حتى اليوم.
وعبر المخرج والمنتج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن سعادته باختيار "من المسافة صفر"، وكتب عبر حسابه على منصة فيسبوك "من المسافة صفر يمثل فلسطين في أوسكار 2025، مبارك لجميع المخرجات والمخرجين".
الجدير بالذكر أن مبادرة "من المسافة صفر" أطلقها صانع الأفلام الغزاوي رشيد مشهراوي إثر الحرب الشرسة والمستمرة على غزة، وأسهم في دعم تلك الأفلام مجموعة من السينمائيين والمؤسسات حيث تم إنجاز الأفلام خلال 8 أشهر ما بين تصوير ومونتاج.
وكان مشهراوي -في حوار مع الجزيرة نت– أشار، وهو السينمائي الفلسطيني من غزة، إلى أنه قرر منذ بداية الحرب أن يكون الجسر بين السينمائيين الموجودين في الداخل وبين العالم من خلال تجاربه السابقة وعلاقته مع الإعلام والمهرجانات والقنوات التلفزيونية.
المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي
ويهدف مشهراوي إلى نقل قصص من غزة من المستحيل أن يراها العالم إذا لم تقدم من خلال المشروع بعيدا عن الأخبار والمشاريع، فالأفلام تعيش مدة طويلة بقيمتها السينمائية والفنية.
وتابع أنه قرر إطلاق المبادرة على مستوى كبير ونطاق واسع بالتزامن مع الحرب التي كانت مختلفة بشكلها وحجمها وعدد الضحايا وحجم الخسائر الكارثية.
كذلك كشف عن الصعوبات التي واجهتهم أثناء تنفيذ المشروع، والتي كان من بينها أن بعض العاملين كانوا يفقدون أقارب لهم خلال التصوير أو التحضير أو خلال مرحلة الكتابة، كما تعرض بعضهم للخطورة من أجل الوصول إلى مكان به إنترنت لإرسال المواد المصورة.
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 5:54 مساءً - بتوقيت القدس
الحوثي ينفذ 21 عملية عسكرية خلال أسبوع
"القدس" دوت كوم - الأناضول
أعلنت جماعة "الحوثي" في اليمن، الخميس، تنفيذ 21 عملية عسكرية بصواريخ وطائرات مسيرة وزوارق بحرية دعما لغزة خلال أسبوع.
جاء ذلك في كلمة متلفزة لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، بثتها قناة "المسيرة" الفضائية.
وقال الحوثي: "نفذنا خلال الأسبوع الجاري 21 عملية عسكرية (دعما لغزة) بصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة وزوارق بحرية".
وفي وقت سابق الخميس، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا عن وقوع 5 انفجارات قرب سفينة على بعد 57 ميلا بحريا جنوب مدينة عدن جنوب غربي اليمن، دون الإبلاغ عن أضرار.
وأوضح الحوثي، في كلمته أن "عدد السفن المستهدفة لارتباطها بالاحتلال الإسرائيلي ولانتهاكها قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية ارتفع إلى 182 سفينة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي".
ولفت إلى أن "التحالف الأمريكي البريطاني شن خلال الأسبوع الجاري 5 غارات استهدفت محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن".
واعتبر أن هذه الغارات "تأتي في إطار شراكة الولايات المتحدة لإسناد الاحتلال الإسرائيلي".
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 4:20 مساءً - بتوقيت القدس
الاحتلال يرصد 5 صواريخ مضادة للدروع من لبنان تجاه الجليل الأعلى
"القدس" دوت كوم - الأناضول
أعلن الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، رصدها إطلاق 5 صواريخ مضادة للدروع من لبنان تجاه الجليل الأعلى دون الإبلاغ عن إصابات.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "تم رصد إطلاق 5 صواريخ مضادة للدروع على منطقة الغجر في الجليل الأعلى، دون وقوع إصابات أو أضرار".
وأضافت: "كما تم رصد إطلاق صاروخين من لبنان على منطقة كريات شمونه وسقطا في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات".
وكانت صفارات الإنذار دوت في العديد من البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود اللبنانية.
ومنذ 3 أسابيع تتأهب إسرائيل لرد انتقامي من "حزب الله" على اغتيالها القيادي العسكري البارز في الحزب فؤاد شكر في بيروت يوم 30 يوليو/ تموز الماضي.
اقتصاد
الخميس 22 أغسطس 2024 4:01 مساءً - بتوقيت القدس
اقتصاد إسرائيل يواجه عقبات وتهديدا بتخفيض تصنيفه من جديد
"القدس" - دوت كوم - الجزيرة
تتزايد المخاوف بشأن الاقتصاد الإسرائيلي، إذ عبرت مؤسسات مالية كبرى عن شكوكها حول قدرة الدولة على إدارة تحدياتها المالية وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.
وأصدر كل من سيتي بنك وجيه بي مورغان تقارير تحذر من بيانات الاقتصاد الكلي الأخيرة والمخاطر المستقبلية المحتملة حسب ما نقلته عنهم صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية.
مزيد من تخفيضات التصنيف في الأفق
وفي تحليل نشره سيتي بنك، سلط البنك الضوء على المخاوف التي أعربت عنها وكالات التصنيف الدولية التي خفضت مؤخرا التصنيف الائتماني لإسرائيل.
ولفت البنك إلى أن تصنيف إسرائيل الائتماني لا يزال في وضع حرج، مع عدم وجود حل واضح للتوتر الإقليمي المستمر. وأشار البنك إلى أن الفارق بين السندات الحكومية الإسرائيلية بالدولار ونظيراتها الأميركية وصل إلى نحو 200 نقطة أساس، وفقا للصحيفة.
وأوضح البنك أن هناك احتمالا كبيرا لمزيد من التخفيضات، خصوصا من وكالة موديز، بسبب الشكوك المحيطة بقدرة الحكومة الإسرائيلية على ضبط العجز المالي.
وتوقع سيتي بنك أن يصل عجز الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.6%، وهو أعلى بكثير من الهدف الذي حددته وزارة المالية الإسرائيلية والبالغ 6.6%.
هذا التوقع -وفقا للصحيفة- يعكس شكوك البنك حول التزام الحكومة الإسرائيلية برفع الضرائب أو تقليص الإنفاق. وقال البنك إن البلاد قد تواجه صعوبة في إصلاح ميزانيتها في أعقاب الصدمات الاقتصادية، وهو ما قد يعرض استقرارها المالي للخطر.
جيه بي مورغان يعدل توقعاته للنمو
وأصدر جيه بي مورغان أيضا تقريرا محبطا للاقتصاد الإسرائيلي، حيث خفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل في عام 2024 من 1.6% إلى 1.4%.
جاء التعديل بعد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال، وفق غلوبس، بما في ذلك نمو سنوي قدره 1.2% في الربع الثاني، وهو أقل بكثير من توقعات السوق التي تراوحت بين 5.8%-5.9%. وأشار البنك إلى انخفاض في الاستثمارات وانخفاض حاد في الصادرات، مما يزيد من التحديات التي تواجه الاقتصاد الإسرائيلي.
وعلى الرغم من أن الاستهلاك الخاص لا يزال قويا، فإن البنك حذر من أن بنك إسرائيل (المركزي) من المحتمل أن يركز على معالجة التضخم أكثر من تعزيز النمو الاقتصادي.
ويتوقع جيه بي مورغان أن يقوم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بمقدار 0.25% في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبنسبة 0.75% بحلول منتصف عام 2025، وهو ما يتناقض مع توقعات بنك إسرائيل الأكثر تحفظا.
وترى غلوبس أن التقييمات الصادرة عن كل من سيتي بنك وجيه بي مورغان ما هي إلا تأكيد على تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي في إسرائيل.
ومع تصاعد المخاطر الجيوسياسية وتباطؤ النمو والتحديات المالية، تبدو الآفاق الاقتصادية للبلاد بعيدة عن الاستقرار.
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 3:44 مساءً - بتوقيت القدس
مع تفشي جدري القرود.. مصنّع لقاحات يتلقى مئات آلاف الطلبات
رام الله - "القدس" دوت كوم
أعلنت شركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك، يوم أمس الأربعاء، أنها وقعت عقدًا لتوفير 440 ألف جرعة من لقاحها ضد جدري القردة (إمبوكس) إلى "دول أوروبية لم يكشف عنها".
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماض، أن الانتشار السريع لسلالة جديدة أكثر خطورة من إمبوكس هي "كلايد 1 بي" بات الآن طارئة صحية عالمية وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة، فيما قالت شركة بافاريان نورديك إن الطلبية كانت متوقعة، وتم تضمينها في توقعات الشركة لهذا العام.
الرئيس التنفيذي للشركة، بول تشابلن، قال في بيان إنه "تم التخطيط للطلبية الأخيرة ضمن إرشاداتنا الأساسية لهذا العام، وبذلك لن يؤثر الأمر على القدرة المتاحة لدعم الحكومات والمنظمات في الاستجابة للطارئة الصحية العالمية، التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية والتي تثير قلقًا دوليًا بشأن إمبوكس".
وقالت شركة تصنيع اللقاحات الأسبوع الماضي إنها مستعدة لتوفير ما يصل إلى 10 ملايين جرعة من لقاحها ضد إمبوكس بحلول نهاية 2025.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت إلى زيادة كبيرة في إنتاج اللقاحات، وقالت إن حملة التطعيم يجب أن تكون أولوية رئيسية للدول المتضررة.
إفريقيا المهددة بجدري القرود
وكانت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي قالت الأسبوع الماضي، إنه سيتم توزيع حوالى 200 ألف جرعة في إفريقيا بفضل اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وشركة بافاريان نورديك، التي تمت الموافقة على لقاحها للوقاية من جدري القردة منذ عام 2019.
كذلك، أعلنت فرنسا هذا الأسبوع أنها ستتبرع بمئة ألف جرعة من لقاح جدري القردة للدول التي سجلت إصابات، وقالت الولايات المتحدة إنها ستتبرع بخمسين ألف جرعة لجمهورية الكونغو الديموقراطية، التي أبلغت عن أكثر من 16 ألف إصابة و500 حالة وفاة هذا العام.
في 15 أغسطس/ آب أفادت السويد عن أول حالة مؤكدة للإصابة بالسلالة كلايد 1 خارج إفريقيا.
وجدري القرود عدوى فيروسية ينتج عنها بثور يملؤها القيح، وتشبه أعراضه أعراض الإصابة بالإنفلونزا، وعادة ما تكون خفيفة، ولكن يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتثير السلالة الفرعية 1 من جدري القرود قلقًا عالميًا، لأنها تبدو أسرع انتشارًا خلال الاتصال الروتيني عن قرب.
اقتصاد
الخميس 22 أغسطس 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس
سلطة النقد ونقابة المحامين توقعان اتفاقية لانضمام النقابة لمنصة عرض وسداد الفواتير E-SADAD
رام الله - "القدس" دوت كوم
وقّعت سلطة النقد ونقابة المحامين اتفاقية لانضمام النقابة لمنصة عرض وسداد الفواتير الوطني E-SADAD.
وجرى توقيع الاتفاقية بين محافظ سلطة النقد د. فراس ملحم، ونقيب المحامين الفلسطينيين المحامي فادي عباس، بحضور عضو مجلس النقابة المحامي أمجد الشلة، ومدير عام الشركة الفلسطينية لخدمات الدفع السيد نادر الصالحي، وعدد من مديري الدوائر من الطرفين.
وتربط منصة E-SADAD - التي أطلقتها سلطة النقد - مختلف القطاعات المفوترة في فلسطين على المستوى الوطني بالبنوك وشركات الدفع الإلكتروني، بهدف تمكين المواطنين من تسديد الالتزامات إلكترونيا، ومن أي مكان، بمُنتهى السهولة، ودون تحمل أية تكاليف.
وبموجب الاتفاقية سيتمكن المحامون من التسديد الإلكتروني لرسوم العضوية لنقابة المحامين، وطلبات الانتساب، ورسوم امتحانات القبول والتسجيل في سجل المحامين المتدربين.
وتقدم محافظ سلطة النقد بالشكر لنقابة المحامين لاهتمامها بالانضمام لمنصة E-SADAD، ولجهودها المستمرة في تطوير أنظمتها الرقمية بما يخدم منتسبيها، ويمكنهم من إتمام معاملاتهم المالية إلكترونياً، مشيراً إلى أن ذلك يسهم إيجابياً في الوصول إلى العدالة.
وأشار المحافظ إلى أن منصة E-SADAD تمثل نقطة تحول في منظومة الدفع الإلكتروني في فلسطين، والتي ستسهل على المواطنين تسديد معظم الالتزامات تجاه مؤسسات القطاع العام وشركات القطاع الخاص والجامعات الأهلية.
وبدوره أشاد نقيب المحامين المحامي فادي عباس بدور سلطة النقد في تطوير أنظمة الدفع الإلكتروني، وأكد بأن نقابة المحامين وفي إطار رؤيتها الاستراتيجية للتحول الكامل نحو الأتمتة وحوسبة كافة عملياتها توجهت للانضمام لمنصة E-SADAD تسهيلاً للزملاء المحامين بالحصول على الخدمة ضمن أقل وقت ممكن، بالإضافة إلى مواكبة التطور وثورة تكنولوجيا المعلومات وصولاً لنقابة رقمية متطورة.
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 2:51 مساءً - بتوقيت القدس
نابلس: تشييع جثمان الشهيد السعودي
رام الله - "القدس" دوت كوم
شيعت أهالي محافظة نابلس، اليوم الخميس، جثمان الشهيد جمال أحمد عبد الرحمن السعودي إلى مثواه الأخير.
وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا بمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية، باتجاه منزل ذويه في مخيم بلاطة، لإلقاء نظرة الوداع عليه، ومن ثم إلى مسجد عباد الرحمن للصلاة عليه هناك، ووري الجثمان الثرى في المقبرة الشرقية.
وكان السعودي قد أصيب في الخامس عشر من الشهر الجاري إثر قصف طائرة مُسيرة إسرائيلية تجمعا للمواطنين في مخيم بلاطة، أسفر حينها إلى استشهاد الشابين وائل مشة، وأحمد شيخ خليل، وإصابة سبعة آخرين، من بينهم السعودي الذي نقل إلى مستشفى رفيديا الحكومي في مدينة نابلس، حيث أعلن عن استشهاده اليوم.
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 2:26 مساءً - بتوقيت القدس
إعلام عبري: القصف على الشمال أحرق 189 ألف دونم في نحو 800 موقع
رام الله - "القدس" دوت كوم
أفادت القناة 12 الإسرائيلية برصد إطلاق 3 قذائف على الأقل من جنوب لبنان باتجاه المطلة في إصبع الجليل.
وأشارت إلى أن "القصف على الشمال أحرق 189 ألف دونم في نحو 800 موقع بالجليل والجولان منذ 8 أكتوبر".
من جهتها، لفتت بلدية كريات شمونة إلى تسجيل أضرار بالبنية التحتية واندلاع حريق جراء صاروخ أطلق من لبنان.
وسقط صاروخ أطلق من لبنان اليوم في منطقة مفتوحة بمستوطنة كريات شمونة قرب الحدود، ما تسبب باندلاع حريق.
وكانت صفارات الإنذار دوت في كريات شمونة.
وقالت القناة 12 الإسرائيلية: "بعد إطلاق صفارات الإنذار في كريات شمونة، سقط صاروخ في منطقة مفتوحة".
وأضافت: "اندلع حريق في منطقة حرجية بالقرب من مدرسة نتيجة سقوط الصاروخ، وتتواجد فرق إطفاء في المنطقة".
عربي ودولي
الخميس 22 أغسطس 2024 1:26 مساءً - بتوقيت القدس
بوريل يتحدث عن حرب تجارية "لا مفر منها" بين الاتحاد الأوروبي والصين
رام الله - "القدس" دوت كوم
اعتبر مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن اندلاع حرب تجارية مع الصين ربما أصبح أمرا لا مفر منه.
ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" عن بوريل قوله في حدث هذا الأسبوع: "لا ينبغي لنا أن نكون ساذجين. ليس لدينا أي مصلحة في الدخول في حرب تجارية (مع الصين)..، لكن ربما يكون ذلك أمرا لا مفر منه. إنه يتوافق مع منطق الأحداث".
وأشار بوريل، الذي يترك منصبه في أكتوبر، إلى أن المنتجات الرخيصة المصنوعة في الصين بما فيها السيارات الكهربائية، يتم تحويلها إلى السوق الأوروبية بسبب معدلات التعريفات الجمركية الأعلى في الولايات المتحدة.
وقال: "إنهم (الولايات المتحدة) لا يسألون رأينا عندما يحظرون استيراد السيارات الصينية، ولن يسألونا إلى أين تذهب هذه السيارات الصينية إذا لم تكن متجهة إلى الولايات المتحدة.. أنا متأكد من أنها ستذهب إلى السوق الأوروبية، وهذا يخلق مشكلة تنافسية مع صناعتنا".
ورغم ذلك، اعتبر بوريل أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتجنب "المواجهة المنهجية" مع الصين. وأصر على أن التكتل ليس لديه مصلحة في "احتواء صعود الصين"، وقال: "يجب ألا تعارض أوروبا صعود الصين، لأن هذا الصعود حقيقة، فالصين.. (أصبحت) في طليعة كل التكنولوجيا".
وفي 20 أغسطس، أعلنت المفوضية الأوروبية عزمها على فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية. وحسب موقف بروكسل الرسمي، فإنه يتم تطبيق التعريفات الجديدة بناء على نتائج تحقيق لمواجهة "الإعانات غير القانونية" التي يزعم أن بكين تقدمها لشركات صناعة السيارات الصينية.
واعتبرت وزارة التجارة الصينية قرار المفوضية الأوروبية شكلا من أشكال "المنافسة غير العادلة".
المصدر: RT
فلسطين
الخميس 22 أغسطس 2024 1:23 مساءً - بتوقيت القدس
وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدومي "أبو اللطف"
رام الله - "القدس" دوت كوم
أعلن في العاصمة الأردنية، اليوم الخميس، وفاة القيادي الفلسطيني الكبير فاروق القدمي، المعروف باسم "أبو اللطف"، عن عمر ناهز 93 عاما.
وقالت عائلته إن أبو اللطف، وهو أحد مؤسسي حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، توفي بعد رحلة طويلة مع المرض.
وتأتي وفاة القدومي بعد أقل من شهرين على وفاة زوجته نبيلة النمر "أم اللطف".
ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس القيادي الكبير فاروق القدومي، وقال "أنعى أخا وصديقا ورفيق درب في النضال والعمل الدؤوب من أجل فلسطين التي تفقد بغيابه واحدا من رجالاتها المخلصين المناضلين الأوفياء الذين قدموا الكثير لخدمة فلسطين وقضيتها وشعبها".
كذلك نعت حركة فتح القدومي، أحد القادة التاريخيين المؤسسين للحركة والثورة الفلسطينية المعاصرة.
وقالت فتح إنه "برحيل المناضل "أبو اللطف" فقدت الحركة قامة وطنية كبيرة، ومناضلاً أمضى حياته مدافعاً عن شعبنا وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة في العودة وتقرير المصير والحرية والاستقلال".
من هو القدومي
-ولد فاروق القدومي في قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية عام 1931.
-هاجر مع أسرته إلى مدينة حيفا عام 1948 قبل أن يعود من جديد إلى نابلس.
-درس الابتدائية في جينصافوط والثانوية في مدينة يافا.
-في العام 1954 التحق بالجامعة الأميركية بالقاهرة حيث أنهى دراسته الجامعية في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية.
-مارس القدومي عدة وظائف بعدة بلدان عربية, وبعد تخرجه من الجامعة الأميركية عمل في مجلس الإعمار الليبي ثم في وزارة النفط السعودية ثم في وزارة الصحة الكويتية.
حياته السياسية
-في بداية حياته السياسية انضم القدومي إلى حزب البعث العربي الاشتراكي منذ أربعينيات القرن الماضي.
-أثناء دراسته بمصر التقى ياسر عرفات (أبو عمار) وصلاح خلف (أبو إياد) وعملوا معا على تأسيس حركة فتح في نهاية الخمسينات بمشاركة خليل الوزير (أبو جهاد) ومحمود عباس (أبو مازن).
-في 1969 رشحته حركة فتح لعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التي أصبح رئيسا لدائرتها السياسية في 1973.
-في العام 1983، وبعد الغزو الإسرائيلي للبنان، غادر القدومي مع قيادات منظمة التحرير الفلسطينية بيروت إلى تونس.




