فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:22 مساءً - بتوقيت القدس

تحديات أمام تطعيم شلل الأطفال في غزة.. وأونروا: إسرائيل قتلت 150 طفلاً بالضفة منذ 7 أكتوبر

رام الله - "القدس" دوت كوم

يستعد مسؤولون في الأمم المتحدة لإطلاق حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في قطاع غزة الأحد المقبل، لكن هذه الحملة ستعتمد على سلسلة من فترات التوقف المحدود زمنياً للقتال في القطاع.


وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تحتاج إلى تطعيم ما لا يقل عن 90% من الأطفال في غزة حتى تنجح الحملة، لكنها أشارت إلى وجود تحديات هائلة في القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب المستمرة منذ 11 شهراً تقريباً.


وأُطلقت الحملة بعد أن قالت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس إن طفلاً أصيب بالشلل جراء إصابته بفيروس شلل الأطفال من النمط 2، وهي أول حالة من نوعها في الأراضي الفلسطينية منذ 25 عاماً. وناشدت المنظمة وكالات الأمم المتحدة بذل جهود تطعيم عاجلة.


وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أن الفرقة 98 أكملت عملياتها العسكرية في منطقتي خان يونس ودير البلح، بعد شهر من المعارك.


وفي أبريل الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي انسحاب قواته من خان يونس، ثم عاد مجدداً، في يوليو الماضي، إلى المنطقة الواقعة في جنوب قطاع غزة.


وقال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، الجمعة، إن إسرائيل قتلت أكثر من 150 طفلاً فلسطينياً في الضفة الغربية المحتلة، منذ بدء الحرب على قطاع غزة.


وأضاف لازاريني، عبر منصة "إكس"، أن "أرقام منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تؤكد أن 150 طفلاً فلسطينياً على الأقل لقوا حتفهم في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر الماضي".


وذكر أن الوكالة علقت خدماتها في العديد من مخيمات الضفة، بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية، مشدداً على أن "العملية الإسرائيلية تؤثر على عشرات الآلاف من الأشخاص في 4 مخيمات للاجئين شمال الضفة".


وقالت الحكومة البريطانية، الجمعة، إنها تشعر "بقلق بالغ" إزاء العملية الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية المحتلة، محذّرة من أن خطر عدم الاستقرار جسيم، وشددت على الضرورة العاجلة لخفض التصعيد.


وشنّ الجيش الإسرائيلي، فجر الأربعاء، عملية عسكرية واسعة شمال الضفة الغربية المحتلة، تُعد الأكبر منذ الانتفاضة الثانية في عام 2000، إذ شملت مدن ومخيمات جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة وطوباس.


عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:19 مساءً - بتوقيت القدس

النرويج: هجوم إسرائيل على قافلة مساعدات بغزة لا يمكن قبوله

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت وزيرة التنمية الدولية النرويجية آن بيث تفينريم، الجمعة، إن الهجوم الإسرائيلي على قافلة مساعدات لبرنامج الأغذية العالمي في قطاع غزة "لا يمكن قبوله إطلاقا".


وفي بيان نشرته وزارة التنمية الدولية، أعربت تفينريم عن صدمتها إزاء تعرض مركبة تابعة للأمم المتحدة لإطلاق نار مباشر أثناء اقترابها من نقطة تفتيش إسرائيلية، رغم وجود علامات واضحة عليها.


ولفتت إلى أن المركبة التي تقل موظفي برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة حصلت على التصاريح اللازمة من القوات الإسرائيلية قبل أن يتم استهدافها.


وأوضحت الوزيرة النرويجية أن "غزة هي أخطر الأماكن في العالم بالنسبة إلى عمال الإغاثة الإنسانية".


وتابعت: "استهداف عمال الإغاثة الذين يقدمون المساعدة المنقذة للحياة للمدنيين مرة أخرى أمر لا يمكن قبوله إطلاقا".


وأكدت ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني في كل مكان وزمان، مطالبة بالتحقيق في الهجوم على الفور.


عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

معاريف: إصابة 6 إسرائيليين طعنًا في مدينة طابا المصرية

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أفادت صحيفة معاريف العبرية بإصابة 6 إسرائيليين طعنا في مدينة طابا المصرية.


ومدينة طابا تقع على خليج البحر الأحمر في العقبة.


واشارت الى ان خلفية العملية قيد الفحص وان الجانب الاسرائيلي بدأ بنقل المصابين للمستشفيات الاسرائيلية.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي ان عملية طعن على الحدود المصرية الإسرائيلية أسفرت عن إصابة 6 أشخاص.


واشارت الى ان المصابون في عملية الطعن في طريقهم إلى إسرائيل وجاري فحص الخلفية.


واشارات الى ان الجيش الاسرائيلي اعلن حالة الاستنفار على المعبر .


فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 9:24 مساءً - بتوقيت القدس

29 شهيدا وإسرائيل تعلن انتهاء عمليات عسكرية وسط القطاع وجنوبه

رام الله - "القدس" دوت كوم

قالت مصادر طبية إن 29 فلسطينيا استشهدوا في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم.


يأتي ذلك فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 أنهت مهمتها في خان يونس ودير البلح جنوب ووسط القطاع.


وادعى الجيش -في بيان- أن قواته قضت خلال هذه العملية على 250 فلسطينيا ودمرت 6 أنفاق بطول 6 كيلومترات.


وأكد البيان استعادة 6 جثث لأسرى إسرائيليين كانوا محتجزين في المنطقة، مشيرا إلى استعداد الفرقة 98 لتنفيذ مهام أخرى.


في المقابل، أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن 15 جنديا من لواء المظليين رفضوا العودة إلى القتال في غزة.


كما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الحكومة وافقت على تمديد قرار يسمح بتجنيد 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية هذا العام.


كما استهدفت مروحيات إسرائيلية بالرشاشات حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.


وفي مخيم المغازي وسط القطاع، استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في غارة إسرائيلية على أحد المنازل في المخيم.


كما أفادت مصادر بسقوط مصابين، بينهم أطفال، في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في منطقة الدعوة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة فجرا.


وأضاف أن فرق الإسعاف نقلت عددا من المصابين إلى مستشفى العودة بالمخيم وتم تحويل 4 مصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح لخطورة حالتهم.


وأقيمت في مستشفى شهداء الأقصى مراسم وداع وتشييع لفلسطينيين قتلهم الاحتلال في قصف على مخيم النصيرات.


وفي رفح جنوبا، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع غارة إسرائيلية على منطقة المواصي غربي المدينة.


يشار إلى أن إسرائيل تشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


المصدر : الجزيرة


عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 9:20 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوجه بدعم جهود مكافحة شلل الأطفال في غزة

رام الله - "القدس" دوت كوم

●    رئيس دولة الإمارات يوجه بتقديم 5 ملايين دولار لدعم جهود تطعيم أكثر من 640 ألف طفل في غزة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا

●    الحملة ضرورية لمكافحة تفشي شلل الأطفال بعد أن سجلت غزة أول حالة إصابة بالفيروس منذ 25 عاماً


وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، حفظه الله بتقديم 5 ملايين دولار لدعم حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس داخل القطاع.  ويأتي ذلك ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها دولة الإمارات في تقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني الشقيق خاصة الأطفال استجابة للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يمرون بها.


وانطلقت عملية التخطيط لهذه الحملة في أعقاب الكشف عن وجود فيروس شلل الأطفال في غزة في يوليو الماضي حين أكدت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس إصابة طفل واحد على الأقل في غزة بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني، وهي أول إصابة من نوعها في القطاع منذ 25 عاماً.

وستوفر الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا، جرعتين من لقاح شلل الأطفال لأكثر من 640 ألف طفل من غزة دون سن 10 سنوات، لوقف انتشار الفيروس ومنع تفشي المرض في القطاع.


وستنطلق الحملة يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر، وسيتم تنفيذها بشكل تدريجي حيث ستبدأ في وسط غزة ثم تنتقل إلى جنوب وشمال غزة. وستستمر كل مرحلة لمدة ثلاثة أيام خلال فترات الهدنة الإنسانية الخاصة بكل منطقة، مما سيتيح للأسر والأطفال الوصول إلى المنشآت الصحية، وسيتيح للطواقم الطبية المجتمعية الوصول إلى الأطفال. 



ولمنع تفشي المرض سيكون من الضروري تطعيم ما نسبته 90 بالمائة من الأطفال على الأقل خلال كل مرحلة من الحملة، ويتزايد خطر انتشار المرض والأوبئة ظل الازدحام الشديد ونزوح أهالي غزة ، والضرر الشديد الذي تعرضت له الأنظمة الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي في مختلف مناطق غزة. 


وقد وصلت حوالي 1.26 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة تمهيداً لإطلاق الحملة، ومن المقرر وصول 400 ألف جرعة أخرى خلال الأيام المقبلة. وسيشارك في مرحلتي الحملة أكثر من 2,100 عامل صحي، بما يشمل الفرق الصحية المتنقلة.


وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تواصل دولة الإمارات الجهود الإنسانية لمساندة الأشقاء في غزة، حيث قدمت أكثر من 40,000 طن من الإمدادات العاجلة، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية ومواد الإيواء. وأقامت مستشفى ميدانياً في جنوب غزة، إلى جانب مستشفى عائم في ميناء العريش المصري، حيث قدمت الرعاية الطبية لأكثر من 27,000 جريح فلسطيني. كما وجه سموه بعلاج ألف طفل فلسطيني مصاب، وألف مريض سرطان بمستشفيات الدولة. 

وفي إطار سعيها لضمان الأمن المائي والغذائي، أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مبادرة "الفارس الشهم 3" ست محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية بطاقة إجمالية تبلغ مليوناً و600 ألف جالون يومياً، يستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة من سكان غزة بإجمالي 130 مليون جالون حتى الآن.


عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

تركيا: إسرائيل نقلت وحشيتها الممنهجة في غزة إلى الضفة الغربية

رام الله - "القدس" دوت كوم

أعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن أسفه لامتداد الوحشية الإسرائيلية الممنهجة المرتكبة في قطاع غزة إلى الضفة الغربية أيضا.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الجمعة، مع وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فاجون، في العاصمة ليوبليانا.


وأوضح فيدان أن إسرائيل تركت الناس في غزة دون طعام وشراب "بشكل ممنهج" في استمرار لـ"الإبادة الجماعية" المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.


وأضاف أن إسرائيل داست على كل القيم الإنسانية بقصفها المستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس في غزة.


وشدد على أنه لا يمكن السكوت حيال الاستفزازات الإسرائيلية التي تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي للقدس والمسجد الأقصى.


وأردف فيدان: "للأسف إسرائيل نقلت الوحشية الممنهجة المرتكبة في غزة إلى الضفة الغربية أيضا".


وذكر أن إسرائيل تحاول توسيع الحرب إلى جبهات مختلفة، وأن التوتر في المنطقة بلغ مستويات عالية.


وقال: "حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو مستمرة في اللعب بالنار. إنها تعرض مستقبل المنطقة كلها للخطر من أجل الحفاظ على السلطة".


وتابع: "كل من يقدم دعما غير مشروط لإسرائيل، وفي مقدمتهم من يصمتون بشأن غزة، هم تحت طائلة المسؤولية. يجب أن تنتهي همجية إسرائيل الآن".


وأشار إلى أن سلوفينيا أبدت موقفا مبدئيا من خلال اعترافها بدولة فلسطين في حزيران/يونيو الماضي، قائلاً: "أعتقد أنه يمكننا زيادة جهودنا المشتركة مع الدول التي تتمسك بالقانون الدولي لتنفيذ حل عادل ودائم في فلسطين".


ودعا فيدان المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل للموافقة على وقف دائم لإطلاق النار بغزة.


وأكد أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 9:04 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الأحمر: استشهاد مواطن وإصابة آخرين في جنين

رام الله - "القدس" دوت كوم

استشهد مواطن مساء اليوم الجمعة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين.


وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن "طواقمها تتعامل مع شهيد في منطقة الحي الشرقي بمدينة جنين، وجارٍ نقله إلى المستشفى".


وقالت مصادر طبية إن الشهيد هو توفيق أحمد يونس قنديل (82 عاما).


وأوضحت الجمعية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على سيارات الإسعاف التي عملت على نقل الشهيد، ومصاب آخر في الحي الشرقي.


وقالت الجمعية إن طواقمها نقلت مصابين أحدهما أصيب برصاص قوات الاحتلال قرب مستشفى الرازي، والآخر برصاص قوات الاحتلال في قدميه وسط المدينة.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية حتى اللحظة، عن استشهاد 21 مواطنا، بينهم 12 في محافظة جنين، و5 في طولكرم، و4 في طوباس، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر 2023 إلى 673.


الاحتلال يفجر منزلاً في جنين

فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة منزلا في مدينة جنين.


وقالت مصادر محلية إن الاحتلال فجر منزلاً يعود لعائلة العزب في منطقة خروبة في المدينة، ما أدى لاشتعال النار فيه.


الاحتلال يداهم منازل في الحي الشرقي لجنين ويجبر سكانها على المغادرة


وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، منازل المواطنين في الحي الشرقي من مدينة جنين.


وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أجبرت المواطنين على مغادرة منازلهم بسيارات الإسعاف بعد مداهمتها والاستيلاء عليها، وتحويلها لثكنات عسكرية.


وأضافت أن جنود الاحتلال احتجزوا عدداً من الشبان والأطفال.


ونقلت مراسلتنا عن مواطنين، أن مجموعة من المواطنين اضطروا لترك بيوتهم، وسلوك طرق جبلية، بعد تهديد الاحتلال بضرورة مغادرتها.


الهلال الأحمر: طواقمنا تواجه صعوبة في الاستجابة للمواطنين في جنين


 قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الجمعة، إن طواقمها تواجه صعوبة كبيرة في الاستجابة لمناشدات المواطنين المحاصرين في مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي.


وقالت الناطقة باسم الهلال الأحمر نبال فرسخ إن قوات الاحتلال أعاقت حركة مركبات الإسعاف ومنعت طواقمها من الوصول إلى وجهتها لأداء عملها الإنساني، ما يصعب عمل الطواقم في الاستجابة لمناشدات المواطنين، وتقديم الإسعاف الأولي للمصابين والمرضى، ونقل الشهداء.


وأضافت أن طواقم الجمعية تحاول تلبية مناشدات المواطنين المحتاجين لأدوية أو حليب للأطفال أو حفاضات، أو مواد غذائية نفذت لديهم جراء الحصار الشديد المفروض من قبل الاحتلال على المنطقة.


وأكدت فرسخ أن طواقم الجمعية تواجه تحديات ومخاطر جمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية والإسعافية للمواطنين، إذ تتعرض لاستهداف مباشر بالرصاص، إضافة لتوقيف الطواقم وتفتيش مركبات الإسعاف ومنع دخولها الى أي منطقة في المدينة دون الحصول على تنسيق مسبق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً معرضاً حياة المواطنين للخطر.




فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

فـي الـذكـرى الـ23 لاسـتـشهاده.. أبو علي مصطفى.. حديث لم يُنشَر

أجرى اللقاء : إبراهيم ملحم (عام 2000)



حركة القوميين العرب كانت حركة غير إقليمية، حركة وارثة لكل الأفكار الثورية والتحررية، ولكن مع ذلك فشلت، لماذا؟

أعتقد أن ذلك يرجع إلى أسباب ثلاثة: الأول أنها لم تعطِ قيمة لإدراك الخصوصية في الواقع، بمعنى أن الحركة كانت تضع برنامجًا عامًا يصلح لكل الأزمان والأماكن. لكن مثلًا حين ننظر إلى تجربة اليمن، نجد أن قيادة الحركة في اليمن اختلفت مع قيادة اللجنة التنفيذية للحركة في بيروت، لأنها لم تكن تدرك خصوصية اليمن. أعرف أن هناك أسماء في قيادة الحركة استغربت الدعوة للثورة في اليمن، ورأوها ثورة قبائلية، مع أن قيادة الحركة في اليمن كانت تقول نحن لا نستطيع إلا أن نُجنْد القبائل في الثورة، ولكن الثورة ثورة وطنية ديمقراطية داعية للتحرر. هذا لم يكن مستوعبًا، لأنه لم يكن هناك إدراك لموضوع الخصوصية.

خُذْ على سبيل المثال المسألة الفلسطينية، عندما قالت بعض الأصوات في قيادة الحركة بأنه لا بد من إعطاء خصوصية للعمل الفلسطيني لإبراز عمل نضالي، وكنا قد تقيّدنا بشعار "فوق الصفر وتحت التوريط"، والذي فوَّت علينا فرصة تاريخية عندما سقط أول شهيد لنا واسمه خالد أبو عيشة في الجليل في العام 1964، حيث دخل مع مجموعة من أجل التنظيم والاستطلاع والحصول على المعلومات، ولكنه كان ممنوعًا من القتال، ما أدى إلى استشهاده، ولذلك لم تتمكن الحركة من إصدار بيان تتبنَّى فيه الشهيد لأسباب أمنية.

وبعده بسنتين استشهدت مجموعة أخرى كان على رأسها رفيق عساف من قرية قرب طولكرم اسمها «كفر لاقف»، ومحمد سليمان اليماني -شقيق أبو ماهر اليماني- وسعيد عبده سعيد من رام الله، هؤلاء أيضًا استشهدوا في الجليل، ولم تستطع الحركة إصدار بيان باسمها، بل أصدرت بيانًا باسم أبطال العودة.


لذا لا نستطيع أن نقول إن الحركة فشلت وإنما أُفشِلت؟

لا، ليس بالضبط، فالحركة لعبت دورًا في عملية النهوض الوطني والقومي والتقدمي في المنطقة، وأنشأت جيلًا من الوحدويين والقوميين، جزءٌ من هذا الجيل يعتبر من صنَّاع التاريخ في المنطقة، بعضهم كان من الحركة في الكويت. حيث إن أول حركة سياسية في الكويت كانت حركة القوميين العرب، وتأسست على يد الدكتور أحمد الخطيب، وأيضًا في سوريا كانت هناك أسماء لامعة في حركة القوميين العرب، وكذلك في لبنان. لكن المحصلة أنها تفتت لأنها لم تدرك خصوصية واقع كل إقليم، فعجزت عن أن تضع برنامجًا يناسب كل إقليم، ويكون مشتقًا من البرنامج العام للحركة

السبب الثاني للفشل يتمثل في أن شعار الوحدة طغى على شعار التحرير؛ فقالوا: لا يمكن أن نتحرر إلا بالوحدة، بينما كان من الممكن أن يكون هناك ترابطٌ وتكاملٌ بين العمل الوطني ضد الاحتلال، والعمل النضالي من أجل الوحدة، بحيث يكمل أحدهما الآخر، ولا يقعان موقع التناقض. لكن العملية الجدلية التكاملية لم تكن واردة في برنامج الحركة، حيث رأوا الوحدة طريق التحرير، وانتهى.

السبب الثالث..؟

أن الحركة بقيادتها المركزية ترددت في استلام السلطة، في العراق مثلًا، كانت لدى الحركة فرصة لاستلام السلطة، لكنها أحجمت، وفي سوريا كذلك، وفي ليبيا أيضًا.


لماذا؟

بسبب النظرية المثالية، وهذا الكلام ناقشت فيه أشخاصًا كثيرين منهم الحكيم، كانت نظرتهم المثالية تقضي بأنك إذا اقتربت من السلطة وقبضت على زمامها فإنها تدجِّنك وتقضي على ثوريتك. مع أن أي حزب ثوري يجب أن يطمح للوصول إلى السلطة والغرض من هذا أن يطبق برنامجه.

كان لهذه النظرية المثالية التى تقضي بأننا لا بد أن نبقى طاهرين وبمنأى عن السلطة - دورٌ في إهدار الكثير من الفرص التي أتيحت للحركة للقبض على زمام السلطة، حتى قبل العام 1969 في ليبيا، عرض بعض الضباط المنظّمين على الحركة أن تتسلم السلطة من فورها، وكان هذا قبل القذافي وآدم حواز وغيرهم من الذين قاموا بالانقلاب في ليبيا.

هناك أيضًا صبحي عبد الحميد وتجربته في العراق، وباسل القبيسي الذي كان أكبر موظف في مجلس الوزراء، وكان هو مسؤول الحركة، وغير معروف، وهو من وضع القنبلة في سيارة نور السعيد عندما حاول اغتياله.

عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

هاريس في أول مقابلة لها بعد الترشح : "دعونا ننجز وقف إطلاق النار في غزة"

واشنطن – سعيد عريقات







قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إنها لن تغير سياسة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه إسرائيل، وذلك في أحدث رفض لها للدعوات من القاعدة التقدمية في الحزب الديمقراطي للحد من شحنات الأسلحة التي تزودها الولايات المتحدة لإسرائيل أو إنهائها بشكل كامل .


وواجهت هاريس هذه المسألة خلال مقابلة أجرتها معها شبكة سي إن إن زميلها في الترشح (كنائب رئيس) تيم والز - وهي أول مقابلة لها منذ أن أصبحت مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة الأسبوع الماضي.


وسلطت سي إن إن الضوء على دعوات التقدميين لحجب شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، وسألت هاريس عما إذا كانت ستتخذ نهجًا مختلفًا تجاه الحرب بين إسرائيل وحماس عما فعله بايدن. لم تذكر المحاورة دانا باش أن بايدن، في الواقع، امتنع عن نقل قنابل ثقيلة، رغم أن جزءًا منها تم الإفراج عنه في النهاية واستمرت جميع الشحنات الأخرى.


وردت هاريس بتكرار الملاحظات التي أدلت بها في خطابها في المؤتمر الوطني الديمقراطي الأسبوع الماضي.


وقالت هاريس: " لا لبس في موقفي ولا تتزعزع في التزامي بدفاع إسرائيل وقدرتها على الدفاع عن نفسها، وهذا لن يتغير".


وأضافت "لكن دعونا نتراجع خطوة إلى الوراء. "في السابع من تشرين الأول، قُتل 1200 شخص، وكان العديد منهم من الشباب الذين كانوا يحضرون مهرجانًا موسيقيًا. وتعرضت النساء للاغتصاب بشكل مروع، وكما قلت آنذاك، أقول اليوم: إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. ونحن سنفعل ذلك".


وأكدت نائبة الرئيس على إيمانها بالحاجة الملحة إلى وقف إطلاق النار وإبرام اتفاقية إطلاق سراح الرهائن بين إسرائيل وحماس.


يشار إلى أن المفاوضات غير المباشرة استمرت في الدوحة هذا الأسبوع، على الرغم من أن الجانبين ظلا على خلاف بشأن انسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من ممرين رئيسيين: فيلادلفيا بين مصر وغزة، ونتساريم، الذي يقسم النصف الشمالي والجنوبي من القطاع.


وأشارت هاريس إلى أنها التقت بعائلات الرهائن الأميركيين الثمانية، "يجب أن تنتهي هذه الحرب، ويجب أن نتوصل إلى صفقة تتعلق بإخراج الرهائن". "دعونا ننجز وقف إطلاق النار".


وعندما سُئلت مرة أخرى عما إذا كانت ستغير السياسة الحالية فيما يتعلق بشحنات الأسلحة، ردت هاريس قائلة "لا" قبل أن تواصل بسرعة وجهة نظرها حول الحاجة إلى صفقة الرهائن.


وأضافت نائبة الرئيس، دون أن تبتعد عن رسالتها: "عندما تنظر إلى أهمية هذا الأمر بالنسبة للعائلات، وللأشخاص الذين يعيشون في تلك المنطقة - فإن الصفقة ليست الشيء الصحيح الذي يجب القيام به لإنهاء هذه الحرب فحسب، بل إنها ستفتح الكثير مما يجب أن يحدث بعد ذلك".


يشار إلى أن مقابلة شبكة سي.إن.إن مع مع المرشحة الديمقراطية ، كاملا هاريس ، جاءت وسط تصعيد مدمر في حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، واقتحام عنيف لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمدن ومخيمات الضفة الغربية المحتلة، حيث اغتالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 18 شابا فلسطينيا في الأيام الأربعة الماضي.


وأعلنت سلطات الاحتلال الجمعة أنها اغتالت قائد حركة حماس في مدينة جنين" بالضفة الغربية، وذلك خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، المستمرة منذ الأربعاء.


وقال بيان جيش الاحتلال إن "القوات رصدت في الساعات الأخيرة خلية مسلحين يتقدمها قائد شبكة حماس في جنين، وبعد الرصد قام مستعربون من حرس الحدود وبتوجيه من الشاباك بقتل وسام خازم، قائد شبكة حماس في جنين ".   


ويتهم الجيش الإسرائيلي خازم بالضلوع "في تنفيذ وتوجيه عمليات إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة".


وأضاف البيان أن طائرة تابعة لسلاح الجو "قضت على مسلحين اثنين حاولا الهروب من السيارة التي كانوا يستقلونها رفقة خازم، وهما ميسرة مشارقة وعرفات عامر من نشطاء حماس في جنين، وعملا تحت قيادة وسام خازم وتورطا في عمليات إطلاق نار نحو مستوطنات إسرائيلية في منطقة التماس".

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 3:32 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل توافق على "هدنات إنسانية" في غزة للتلقيح ضد شلل الأطفال

واشنطن- سعيد عريقات - "القدس" دوت كوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO)  أن إسرائيل وافقت على فترات توقف محدودة في قصفها لغزة في مناطق معينة للسماح بتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال الذي عاد إلى القطاع بسبب الحصار الإسرائيلي.


وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة إن التطعيمات ستبدأ في وسط غزة يوم الأحد، حيث سيكون هناك، وفقًا للاتفاق، توقف لمدة ثلاثة أيام في الهجمات العسكرية الإسرائيلية.


وقال مسؤول إسرائيلي إن فترات التوقف لن تتم إلا أثناء تطعيم الأطفال، والذي قال المسؤول إنه من المتوقع أن يستغرق سبع ساعات يوميًا. وهذا يعني أنه خارج ذلك الوقت، سيستمر الهجوم الإسرائيلي كالمعتاد.


بعد وسط غزة، ستنتقل حملة التطعيم بعد ذلك إلى جنوب غزة، حيث سيكون هناك توقف آخر لمدة ثلاثة أيام، ثم إلى الشمال لمدة ثلاثة أيام أخيرة.


وقال بيبركورن إن الهدف هو تطعيم 640 ألف طفل تحت سن العاشرة، لكنه غير متأكد مما إذا كانت فترة التوقف المحدودة ستكون كافية. وكان المسؤولون الطبيون يدعون إلى وقف إطلاق نار إنساني كامل لإدارة اللقاحات. وقال بيبركورن: "لن أقول إن هذه هي الطريقة المثالية للمضي قدمًا. لكنها طريقة عملية للمضي قدمًا".


وقالت حماس إنها تدعم حملة التطعيم وأنها "مستعدة للتعاون مع المنظمات الدولية لتأمين الحملة".


جاء الضغط من أجل التطعيمات بعد أن أصبح طفل يبلغ من العمر 10 أشهر أصيب بالشلل في ساقه اليسرى أول حالة مؤكدة من شلل الأطفال في غزة. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أصيب طفلان آخران بالشلل بسبب شلل الأطفال. ولكل حالة شلل، من المحتمل أن يكون هناك مئات آخرين أصيبوا بالعدوى.

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 3:30 مساءً - بتوقيت القدس

كاتس: سنحقق أمنية مشعل بالموت في أقرب وقت

رام الله - "القدس" دوت كوم

وجّه وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس تهديدا مباشرا باغتيال رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، عقب تصريحات مشعل الأخيرة التي أدلى بها من إسطنبول.


وجاء تهديد كاتس بعد تسجيل صوتي لمشعل هدد فيه بعودة العمليات التفجيرية ضد إسرائيل، وأثار به ردود فعل قوية من الجانب الإسرائيلي.


وفي تصريحه، أكد كاتس أن "إسرائيل ستضمن تحقيق أمنية الموت لخالد مشعل ورفاقه في القيادة في أقرب وقت ممكن"، مضيفا أن هذه المرة ستكون مختلفة وستتم "من دون قليل من التعديلات".


ويأتي هذا التصعيد بعد أن أشاد مشعل -خلال كلمة ألقاها يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي نظمته مؤسسة القدس الدولية في إسطنبول- بالعمليات الاستشهادية التي بدأت تظهر مجددا في الضفة الغربية، ودعا إلى تصعيد الصراع مع إسرائيل والانخراط في المقاومة على جميع الجبهات.


ودعا رئيس الحركة في الخارج إلى استئناف الحراك الجامعي والمظاهرات الطلابية ضد الدعم الأميركي والدولي لإسرائيل، وحثّ الشباب في العالم الإسلامي على العودة إلى الساحات الجامعية، وإطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات والمظاهرات للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، والتنديد بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة والدول الغربية لإسرائيل.


وقال في كلمته "مع عودة الموسم الدراسي واقتراب الذكرى السنوية الأولى لعملية طوفان الأقصى، يجب التحضير لانتفاضة جديدة تعيد الروح لهذه الحركة، وتوجه رسالة واضحة لواشنطن والعالم لوقف العدوان على غزة".


عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

مسؤولة أممية تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدانت الأمم المتحدة بشدة تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس التي توعد بتنفيذ عمليات "إجلاء مؤقت" للفلسطينيين من مدينتي جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.


جاء ذلك على لسان متحدثة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شامداساني، اليوم الجمعة، خلال تصريح صحفي من جنيف.


وقالت شامداساني: "هذه التصريحات لا تؤدي إلا إلى تصعيد الوضع السيئ للغاية"، مشيرة إلى أن مثل هذه التصريحات التي تصدر عن مسؤولين يمكن أن تشجّع على انتهاكات حقوق الإنسان.


وأعربت المسؤولة الأممية عن بالغ قلقها إزاء ما يحدث في الضفة الغربية حيث شن الاحتلال عدوانا واسعا، محذّرة من خطر تفاقم الوضع الكارثي.


وفجر الأربعاء بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا عسكريا شمال الضفة الغربية هو الأوسع منذ عام 2002.


فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

رام الله - "القدس" دوت كوم

أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.


وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


وعرقلت قوات الاحتلال وصول المواطنين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا منهم.


وتواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة، وتمنع العديد من المواطنين من أداء الصلاة.


كما تحرم سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور الحواجز العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة من القدس.


فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 2:19 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً شرق الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا اليوم الجمعة، شرق مدينة الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اعتقلت شابا، لم تعرف هويته بعد، بالقرب من مستعمرة "خارصينا" المقامة على أراضي مدينة الخليل.

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 2:09 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد عايد أبو الهيجا في مخيم نور شمس

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير شعبنا بعد صلاة الجمعة، جثمان الشهيد عايد محمود نمر أبو الهيجا (62 عاما)، من مخيم نور شمس شرق طولكرم.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بمدينة طولكرم، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية الغاضبة المنددة بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.


وتوجه المشيعون إلى مخيم نور شمس، حيث حملوا جثمان الشهيد إلى منزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع عليه، ومن ثم الصلاة عليه في المسجد، ومواراته الثرى في مقبرة المخيم.


وكان أبو الهيجا قد أصيب مساء الأربعاء برصاص قناصة الاحتلال داخل منزله خلال العدوان على مخيم نور شمس، وترك ينزف أكثر من ساعتين إلى أن ارتقى شهيدا، حيث تفقده أحد أفراد عائلته ليجده مضرجا بدمائه.


وبقي جثمان الشهيد مسجى على الأرض في منزله، بسبب منع الاحتلال لطواقم الإسعاف من دخول المخيم، حتى عصر أمس الخميس عندما سُمح للإسعاف بنقله إلى المستشفى.


والشهيد أبو الهيجا معتقل سابق في سجون الاحتلال، ومن ذوي الإعاقة.


وإلى جانب أبو الهيجا، استشهد ثلاثة شبان برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم وتم احتجاز جثامينهم وهم: محمد سامر جابر (26 عاما)، ومجد ماجد داود (21 عاما)، وشهيد ثالث لم يعلن عن هويته بعد.

عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 2:06 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا تبدأ بترحيل اللاجئين الأفغان المدانين بجرائم

وكالات

أفاد موقع "دير شبيغل" الألماني بأن الحكومة الفدرالية الألمانية قامت -اليوم الجمعة- بتنفيذ أول عملية ترحيل لمجموعة من اللاجئين الأفغان الذين ارتكبوا جرائم في ألمانيا، وذلك بعد مفاوضات سرية استمرت بضعة أشهر.


وذكرت المجلة أن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية من طراز بوينغ 787 أقلعت من مطار لايبزيغ باتجاه كابل صباح اليوم الجمعة، وكانت تقلّ 28 أفغانيا من ولايات ألمانية مختلفة.


وتعدّ هذه المرة الأولى التي يُرحّل فيها أفغان منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/آب 2021.

وقادت وزارة الداخلية الاتحادية الألمانية هذه العملية التي تمت بالتنسيق مع قطر التي لعبت دور الوسيط بين برلين وسلطات طالبان.


وأشار الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت -في بيان- إلى أن الأشخاص الذين تم ترحيلهم هم من المدانين بارتكاب جرائم في ألمانيا ولا يحق لهم البقاء في البلاد، وقد صدرت بحقهم أوامر بالترحيل.


وأضاف الموقع أن كل فرد من المُرحّلين حصل على مبلغ ألف يورو نفقات نقدية قبل مغادرته ألمانيا، بالإضافة إلى وجود طبيب على متن الطائرة لضمان سلامتهم خلال الرحلة.


وتأتي هذه العملية في ظل ضغوط متزايدة تواجهها الحكومة الألمانية للحد من الهجرة غير الشرعية واتخاذ إجراءات صارمة ضد طالبي اللجوء الذين يشكلون خطرا على الأمن العام، خاصة بعد سلسلة الجرائم التي ارتكبها مهاجرون مشتبه بهم في ألمانيا.


وفي يونيو/حزيران الماضي تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس بأن حكومته ستبدأ في ترحيل المجرمين من أفغانستان وسوريا مرة أخرى؛ عقب عملية الطعن التي شنّها مهاجر أفغاني وأسفرت عن مقتل شرطي وإصابة 4 أشخاص آخرين.

عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 1:16 مساءً - بتوقيت القدس

أديس أبابا تعيّن سفيرا بأرض الصومال وسط توتر مع مقديشو

وكالات

أرسلت إثيوبيا، اليوم الجمعة، مندوبا جديدا بدرجة سفير إلى أرض الصومال (غير المعترف بها دوليا)، وذلك لأول مرة منذ بدء العلاقات بين أديس أبابا والإقليم.


ويأتي إرسال السفير الإثيوبي إلى هرغيسا وسط توتر حاد بين إثيوبيا والصومال، الذي يرفض بشدة الاتفاق الذي تم الإعلان عنه في يناير/كانون الثاني الماضي، ويمنح إثيوبيا الوصول إلى ميناء على البحر الأحمر من خلال استئجار شريط ساحلي بطول 20 كيلومترا مقابل اعترافها بالإقليم دولة مستقلة.


وتسلّم رئيس أرض الصومال موسى بيحي أوراق اعتماد تيشومي هاميتو ممثل إثيوبيا الجديد لدى هرغيسا عاصمة أرض الصومال، وناقش الجانبان القضايا الأمنية بمنطقة القرن الأفريقي، وسبل تعزيز العلاقات الثنئاية والتعاون بينهما.


وتمت مراسم تسلم أوراق اعتماد السفير بعد يوم واحد من تنديد إثيوبيا بما سمته تواطؤ حكومة مقديشو مع قوى خارجية لزعزعة استقرار المنطقة.


تجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا افتتحت عام 1996 مكتب اتصال لها في هرغيسا، يتولى شؤون التعاون الاقتصادي والسياسي، ولم يكن يحمل المكتب الصفة الدبلوماسية الكاملة التي تحملها سفارات الدول، حيث لم تكن إثيوبيا تعترف حينها باستقلال أرض الصومال.


وتقود تركيا وساطة بين إثيوبيا والصومال من أجل تسوية النزاع الذي أثاره الاتفاق بين أديس أبابا وهرغيسا، ومن المقرر عقد جولة محادثات ثانية بين الطرفين في سبتمبر/أيلول المقبل.


ويبلغ عدد سكان أرض الصومال 5.7 ملايين نسمة، ولها دستورها وجواز سفرها وجيشها وعملتها الخاصة، كما أن لديها حكومة ورئيسا، فضلا عن انتخابات مباشرة منتظمة، ولكن غياب الاعتراف الدولي بها يظل عائقا أمام الحصول على التمويل والمساعدات التي تحتاجها لتحقيق التنمية الاقتصادية.


وقد حصلت أرض الصومال -الواقعة شمالا- في 26 يونيو/حزيران 1960 على استقلالها من بريطانيا، وقرر قادة الإقليم طوعا الانضمام إلى الجنوب لتحقيق حلم "الصومال الكبير"، وأُعلن عن الوحدة بين الجنوب والشمال في الأول من يوليو/تموز من العام نفسه فور حصول الجنوب على استقلاله، لكن قادة الحركة الوطنية الصومالية قادوا تمردا عسكريا عام 1988 للمطالبة بالانفصال.


وبعد انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1991، أعلنت أرض الصومال من جانب واحد استقلالها في 18 من مايو/أيار من العام نفسه، لكنها لم تحظَ حتى الآن بأي اعتراف دولي أو إقليمي.

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 12:32 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة العالمية": 17 مستشفى فقط تعمل جزئياً في قطاع غزة

جنيف -"القدس" دوت كوم

قال مدير الطوارئ العالمية بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، اليوم الجمعة، إن 17 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم الخدمات جزئيا.


جاء ذلك في مناقشة للوضع الصحي في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مدمر، شارك فيها رايان عبر الإنترنت.


وذكر رايان أن المستشفيات معرضة للخطر بسبب الأضرار المادية ونقص الوقود ومحدودية الإمدادات الطبية وقلة الموظفين.


وأشار إلى استمرار الإبلاغ عن الهجمات على خدمات الرعاية الصحية في غزة، حيث دُمِّر نظام الرعاية الصحية إلى حد كبير.


وقال: "وثقت منظمة الصحة العالمية 1098 هجوما على خدمات الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة بين 7 تشرين الأول/ اكتوبر 2023 و22 آب/ اغسطس 2024، وقع 492 منها في غزة"، مضيفا أن

"تلك الهجمات أسفرت عن 747 قتيلا و969 جريحا".

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 12:14 مساءً - بتوقيت القدس

"الصحة": البدء بحملة التطعيم في قطاع غزة ضد شلل الأطفال بعد غد الأحد

رام الله -"القدس" دوت كوم

 أعلن وزير الصحة ماجد أبو رمضان، اليوم الجمعة، أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية للأطفال تحت سن 10 سنوات، ستنطلق اعتبارا من بعد غد الأحد.


وأوضح الوزير أبو رمضان، في بيان، أن برنامج التطعيم سيكون كالتالي: من يوم الأحد وحتى الأربعاء (1-4 /9/ 2024) في محافظة دير البلح، ومن يوم الخميس وحتى الأحد المقبل (5-8/9/2024) في محافظة خان يونس، ومن يوم الاثنين وحتى يوم الخميس (9-12/9/2024) في محافظة غزة والشمال.


وأكد وزير الصحة أنه سيتم نقل معدات السلسلة الباردة من منطقة إلى أخرى حسب برنامج التطعيم في كل محافظة.


وشدد على أن وزارة الصحة تقود حملة التطعيم في محافظات فلسطين الجنوبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و"اليونيسف"، و"الأونروا"، مؤكدا أن الطعم آمن تماما.


وتوجه وزير الصحة إلى أبناء شعبنا في المحافظات الجنوبية بضرورة تطعيم أطفالهم وعدم الالتفات إلى الشائعات التي يبثها الاحتلال ويحاول من خلالها التشكيك بصلاحية هذه الطعومات.


ونشرت وزارة الصحة خرائط ميدانية تبين أماكن ومراكز التطعيم، كما أرسلت رسائل نصية للمواطنين في قطاع غزة لإعلامهم بمواعيد تلقي المطاعيم.

فلسطين

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:50 صباحًا - بتوقيت القدس

ثلاثة شهداء جراء عدوان الاحتلال على جنين

جنين- "القدس" دوت كوم

أبلغت الهيئة العامة للشؤون المدينة وزارة الصحة، اليوم الجمعة، باستشهاد ثلاثة شبان جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة الزبابدة قضاء جنين.


وأفاد مراسل "القدس" دوت كوم في جنين، بأن الشهداء الثلاثة هم: عرفات العامر، ميسرة سليمان مشارقة، وسام خازم، وجميعهم من مخيم جنين.



أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مع اقتراب الانتخابات الأمريكية: إذ تصبح "إسرائيل" لاعباً رئيساً" في لاهوت آخر الزمان"!

عديدة هي المنظمات/ الجماعات الصهيونية الأمريكية التي تلعب دورا محوريا في دعم “إسرائيل” سياسيا واقتصاديا وعلميا وثقافيا، خاصة وأن أعضاء هذه المنظمات/ الجماعات نشطاء في معظم الحركات السياسية، ولهم نفوذهم في الحزبين الديموقراطي والجمهوري، ما يعني تزايد قوتهم الانتخابية وتأثيرهم على صناعة القرار السياسي المؤيد لإسرائيل. هذا، ولطالما عمل هذا اللوبي جاهداً لجعل الولايات المتحدة منحازة دوماً للدولة الصهيونية، وتأكيد أن دولة إسرائيل ذات موقع استراتيجي مهم بالنسبة للولايات المتحدة، والادعاء بأنها تكاد تشكل الحليف الفعلي الأوحد لها في منطقة الشرق الأوسط!!! لا بل والحليف الذي يوفر الحماية للمصالح الامريكية!!! (انظر خطاب نتنياهو الأخير في الكونغرس!!!)


وفي الوقت الذي يشهد فيه الرأى العام الأمريكى تحولات لافتة تجاه القضية الفلسطينية، وتراجع نسب التأييد لإسرائيل عند شرائح وازنة داخل وخارج الحزب الديمقراطى بشكل ملحوظ، خاصة فى أوساط القوى التقدمية والشباب والأقليات العرقية؛ تتزايد نسب الدعم لإسرائيل داخل الحزب الجمهورى مع تصاعد نفوذ التيار المسيحى الصهيونى الذي يمثل قطاعا عريضا من أنصار ذلك الحزب، كما يمثل نحو ثلث الهيئة الناخبة فى الولايات المتحدة الأمريكية، علماً بأن المسيحيين الانجيليين يشكلون نحو 40 % من الناخبين الجمهوريين.


ومعلوم ان هذا التيار أصبح في العقود الأخيرة أهم مناصر لإسرائيل ولسياساتها اليمينية المتشددة. وفي المقابل، يعمل اليمين الإسرائيلي ومنذ سنوات على تعزيز الحلف السياسي والمالي مع هذا التيار، الذي يشكل المشروع الصهيوني جزءا مهماً من إيمانهم، والذي يدعم بسط سيادة اليهود على القدس والضفة الغربية وإعادة بناء “هيكل سليمان”، ويربط عودة “شعب إسرائيل”إلى أرضه بمجيء”المسيح المنتظر”، ويسعى إلى مواءمة السياسة الخارجية الأمريكية مع نبوءات الكتاب المقدس بشأن هذه “العودة المقدسة”، ودعم إسرائيل كلاعب رئيس فى لاهوت آخر الزمان!!!

وبما أن “وجود اليهود في الأرض المقدسة هو أمر إلهي” عند هؤلاء المسيحيين الصهيونيين (اقرأ: المتمسيحين المتصهينين!)؛ فإن أي حرب تقوم بها إسرائيل هي بمثابة “مشيئة إلهية”.


وفي ضوء هذا المعتقد الأعوج، تُعتبر كل حروب إسرائيل مصيرية ومقدسة يجب دعمها ماليا، ولا يجب أن تخضع للقوانين الدولية، وبالتالي فإن كل عملياتها العسكرية واستيلائها على الأراضي في حروبها السابقة، وإبادتها الجماعية، وجرائمها ضد الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس مبررة (وغيرها وغيرها من مقارفات)، ويجب الدفاع عنها في المحافل السياسية والدولية! وهكذا، استفادت إسرائيل من دعم التيار المسيحي الصهيوني على أكثر من مستوى أهمها: الأول: الدعم السياسي، والثاني: الدعم المالي، والثالث: تأييدها في عدم التزامها بالقانون بالدولي والتهرب من تبعاته. وليس سرا كون العقيدة البروتستانتية الأصولية، التي اعتنقها غالبية المهاجرين الأوروبيين إلى أمريكا والتي تأثرت كثيرًا بالديانة اليهودية، شكلت بيئة مناسبة لنمو هذا الفكر وانتشاره، هذا علاوة على طبيعة الشعب الأمريكي المحافظة/ “المتدينة”!!

فى العقود الأخيرة، تحول الحزب الجمهورى إلى المناصر الرئيس للمصالح الإسرائيلية فى واشنطن، ونشأ تحالف أيديولوجى وعقائدى بين القوى اليمينية المتطرفة بقيادة (بنيامين نتانياهو) فى إسرائيل من ناحية، وبالأخص القوى المتنفذة من التيار المسيحى الصهيونى داخل الحزب الجمهورى من ناحية أخرى. ورغم أن مختلف تيارات الحزب الجمهورى تدعم إسرائيل/ ومنها تيار “المحافظين الجدد” وتيار الوسط إلا أنه، وبعد صعود (دونالد ترامب) إلى سدة الحكم عام 2016 أصبح التيار المسيحى الإنجيلي المحافظ (الذى يعرف أيضا بالتيار المسيحى الصهيوني) الأكثر تأثيرًا داخل الحزب الجمهورى بشكل عام وفيما يخص إسرائيل بشكل خاص. وغني عن الذكر أن المقابل الذي دفعه وسيدفعه ترامب لناخبيه المسيحيين –إذا ما فاز-؛ سيغير بشكل حاسم الواقع الراهن في إسرائيل، بتشجيع من التحالف اليميني، ليس في الولايات المتحدة فقط، بل أيضاً في أمريكا اللاتينية، وغيرها من الدول، التي يؤثر فيها الصعود المستمر للجالية الإنجيلية المؤيدة للصهيونية وبالذات في السياسات الداعمة لإسرائيل.

في السادس من شباط/ فبراير عام 1985، ألقى سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة آنذاك (بنيامين نتنياهو) خطابا أمام المسيحيين الصهاينة، قال فيه: “لقد كان هناك شوق قديم في تقاليدنا اليهودية للعودة إلى “أرض إسرائيل”، وهذا الحلم الذي يراودنا منذ 2000 سنة تفجر من خلال المسيحيين الصهيونيين. إن المسيحية الصهيونية لم تكن مجرد تيار من الأفكار، إنما مخططات عملية وضعت فعلا من أجل عودة اليهود”! وفي هذا الاستخلاص المبكر وصف دقيق لجانب مهم من دور “المتمسيحين المتصهينين” هؤلاء في خلق ودعم وجود “إسرائيل”!

أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:35 صباحًا - بتوقيت القدس

الاقتصاد الياباني… إلى أين؟

بعدما بقيت اليابان حتى نهاية عام 2023 تحتل المركز الثالث عالمياً من حيث الحجم النقدي لناتجها المحلي الإجمالي، إلا أنها فقدت ذلك المركز لصالح ألمانيا.
وكذلك، فإن قيمة الناتج المحلي الإجمالي، وفق معادلة القوة الشرائية "PPP"، قد هبطت من المرتبة الثالثة إلى الرابعة لصالح الهند، التي سبقت كلاً من ألمانيا واليابان وفق هذا المقياس.
وقد شهدت اليابان تقدماً واضحاً في الناتج المحلي الإجمالي بعدما شهد نموها تراجعاً سنوياً إبان فترة كوفيد-19، وقد حققت في النصف الأول من عام 2023 معدل نمو قدره 1.3%، ولكن سعر التبادل للعملة اليابانية (Yen) يعاني من ظاهرة التطاير، أو التغير والتبدل السريعين (Volatility) مما يؤدي إلى تقلب في القيمة النقدية لإنتاجها الكلي.
ولكن من الواضح أن هناك دعوات واضحة بين عدد من كبار الاقتصاديين داخل اليابان وخارجها ممن يعتقدون أن الاقتصاد الياباني بحاجة ماسّة إلى إعادة تصحيح هيكلية. وهناك عدة مظاهر فيها تستدعي اهتمام الباحثين.

وقد وجدتُ فائدة ومتعة كبيرتين في قراءة نص مقال نُشر في شهر مارس/آذار من هذا العام في مجلة "The Diplomat" بقلم الكاتب الصيني جيهاي شي يتحدث عن التناقض (Paradox) بين تقلب معدلات النمو في اليابان وتراجع مكانتها عام 2010 من الترتيب الثاني في حجم اقتصادها إلى المركز الثالث بعد الصين عام 2010، وإلى المركز الرابع بعد ألمانيا في نهايات عام 2023 .

ويتساءل: كيف تفسر ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الأسهم اليابانية ( نيكاي) ما يعكس تفاؤلاً من قبل اليابانيين بالذات بنمو اقتصادهم. اليابان لديها القدرة والمرونة على التكيف مع التغيرات النقدية والمالية الطارئة، وعلى الرغم من أن عملية التصحيح مطلوبة، وبدعم من سياسات بنك اليابان المركزي وهيمنة السياسات الحكومية على الاقتصاد (أو تراجع نسبة الحرية الاقتصادية في اليابان قياساً بالدول المنافسة لها)، إلا أنها، كما ذكرنا أعلاه، بحاجة إلى النظر إلى إصلاحات هيكلية عميقة قد تتطلب سياسات وإجراءات ولربما قوانين جدلية ومثيرة للخلافات.
وقد أثار موضوع الجدل التوقعات بأن عام 2024 سيشهد تراجعاً اقتصادياً على الرغم من التقديرات المتفائلة في بداية العام. وفي مقال نشرته "بلومبيرغ" في الثاني من شهر يوليو/تموز الماضي أكد "تورو فوجيوكا" أن معظم الاقتصاديين قد غيروا توقعاتهم حيال معدل النمو في اليابان إلى أدنى بكثير من التوقعات في بدايات العام. وأول ما يتحدث عنه الاقتصاديون في اليابان هو سرعة الهبوط في عدد السكان.
وقد شهدت اليابان منذ عام 1968 وحتى 2022 ارتفاعاً مطّرداً في سكانها حتى صاروا عام 2022 أربعة أضعاف ما كانوا عليه قبل 154 عاماً. ومن المتوقع أن يهبط عدد سكان اليابان من 128 مليوناً عام 2008 إلى 106 ملايين عام 2050، ومن بعدها إلى 63 مليوناً فقط العام 2100. وأسباب تراجع سكان اليابان تعود إلى تصنيع القطاع الزراعي التقليدي، وإلى تدني نسبة الزواج، وعدم التسامح في إنجاب أطفال خارج إطار الزوجية.

وبالطبع، فقد أدى هذا إلى التأثير على سياسات التوظيف في الشركات، التي صارت تبتكر الوسائل للحفاظ على العاملين لديها. ومن هذه الوسائل تسهيل عمل المرأة من ناحية، ومن ناحية أخرى إبقاء أكثر من تسعة ملايين عامل في الخدمة بعد وصولهم إلى سن التقاعد. ولكن مثل هذه السياسات والإجراءات لن تجدي إذا استمر عدد السكان بالتراجع، لأن هناك حداً أقصى بين عدد العاملين من ناحية وحجم السكان من ناحية أخرى.
وبسبب تراجع معدلات الولادة، فإن نسبة كبار السن سوف ترتفع وهؤلاء بحاجة إلى خدمات إنسانية كثيرة. أما القضية الهيكلية الثانية المطروحة في اليابان، فهي التحول أكثر فأكثر لإنتاج الخدمات على حساب القطاعات الإنتاجية كالصناعة والزراعة، على الرغم من نمو هذين القطاعين كثيراً.
ومنذ الحرب العالمية الثانية في العام 1945 كان قطاعا الزراعة والصناعة يشكلان الجزء الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي. لكن، ومنذ عام 1980 ومع تبني اليابان سياسات التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذين القطاعين، والنجاح في التصدير، بات الطلب على قطاعات الخدمات الإلكترونية والبحثية والجامعية والصحية والحكومية وغيرها من الخدمات كالنقل والاتصالات والشحن وغيرها ينمو بسرعة كبيرة.

ولذلك، تراجعت مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي عام 2022 إلى 1.02% وقطاع الصناعة إلى 26.92%. وبالمقابل ارتفع قطاع الخدمات إلى 71.39% ، ولكنه قابل للزيادة في بعض المجالات، خاصة السياحية. ومن يراقب مثلاً التلفزيون الياباني يلاحظ أن الحكومة في اليابان تسعى لجذب السياح.

وقد قدم التلفزيون الصيني باللغة العربية فيلماً عن جذب اليابان السياح الأغنياء من الصين والهند والخليج الراغبين في شراء السلع الثمينة من الساعات والألبسة والأحذية والاكسسوارات وقطع الماس وغيرها من الأحجار الكريمة، والتي كانت موجهة أصلاً للمستهلك الياباني.

ولكنني لاحظت أثناء سفري عبر عقود مختلفة لدول العالم أن أعداداً كبيرة من اليابانيين يهاجرون إلى دول زراعية في أميركا اللاتينية. ففي البرازيل علمت أن أكثر من 50 ألف مزارع ياباني يعملون في زراعة القمح والأرز، ومحاصيل شبه استوائية وفواكه وغيرها، ويعيدون تصديرها إلى اليابان. وهذه تدخل في حسابات اليابان على أنها سلع زراعية مستوردة، ما يقلل من صافي مساهمة الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي.

وفي دول أميركا اللاتينية يبلغ عدد المهاجرين من اليابان 2.20 مليون نسمة، عاد منهم 260 ألفاً بعد الحرب العالمية الثانية وهؤلاء ملتحمون مع اليابان، علماً أن كثيراً منهم، لاقى عنتاً كبيراً في الولايات المتحدة وهاواي بعد حملة اليابان عام 1941 على ( بيرل هاربر) ( Pearl Harbor)، التي أدت إلى وضع آلاف اليابانيين في سجون محاطة بأسيجة في العراء.

وأما التحدي الثالث الياباني، فهو التحدي الاجتماعي الماثل في العادات والتقاليد والمسلكيات التي اشتهر بها اليابانيون، والتي أوردها الكاتب وليام أوتشي William Oachi في كتابه الصادر عام 1981 والموسوم بـ"النظرية Z كيف تستطيع الإدارة الأميركية مواجهة التحدي الياباني"، ويتكلم فيها عن ولاء اليابانيين لشركاتهم، وحرصهم على العمل، وعدم إضاعة الوقت، وأخذ رأي العمال في تحسين الأداء… الخ".

ولكن التمدن والتكنولوجيا الحديثة أثرتا كثيراً على سلوك الشباب في الجيلين "X" و" Z" والقرن الحادي والعشرين. فهل سيحصل احتكاك واصطدام بين الأجيال، أم أن تغييراً سيفرض نفسه بالسماح بمزيد من الانتقال من شركة إلى أخرى، ومن تخفيف إجراءات الهيمنة الحكومية، وفي إغراء اليابانيين بزيادة نسبة ما ينفقونه على الاستهلاك من دخولهم؟ وقس على ذلك من متغيرات تساهم في حل الأزمة الهيكلية المتمثلة بتراجع أعداد العمال، والتي باتت العادات والمعتقدات اليابانية حائلاً دون مزيد من الحركية (Mobility) فيها. هذه الأسئلة وغيرها تواجه اليابان. لا شك أن اليابان أنجزت معجزات منذ حركة الإصلاح التي سميت (Meiji Restoration) في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، حيث استعاد الإمبراطور مييجي الحكم إليه وسميت الإصلاحات باسمه.

وقد أدى ذلك الإصلاح إلى تغييرات جوهرية في الحكم إبان عهده، وأدت إلى سرعة التحول الصناعي والإنتاجي في اليابان. والإصلاحات التي قدمها الأميركان بعد الحرب العالمية الثانية خاصة على دور الإمبراطور ومنح الأحزاب صلاحيات الحكم، ما أدى إلى خلق انتعاشة جديدة لهذا الشعب العامل، والذي حول طاقته التي برزت في حربه ضد الأميركان والحلفاء، إلى طاقة إنتاجية بعد خسارة الحرب العالمية الثانية.

وقد مضى على هذه الإصلاحات الأخيرة نحو 79 عاماً، وهي تقريباً مساوية للفترة التي تفصل بين بداية إصلاحات مييجي والإصلاحات بعد الحرب العالمية الثانية والتي آن أوان تغييرها.

اليابان قصة يجب أن تتعلم منها الدول العربية الراغبة بالإصلاح، ومن أهم أسباب نجاحها العمل الجاد والإيمان والنظرة الإيجابية المدعومة بأخلاق العمل الحميدة.


هناك دعوات واضحة بين عدد من كبار الاقتصاديين داخل اليابان وخارجها ممن يعتقدون أن الاقتصاد الياباني بحاجة ماسّة إلى إعادة تصحيح هيكلية. وهناك عدة مظاهر فيها تستدعي اهتمام الباحثين.

أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:30 صباحًا - بتوقيت القدس

وقفة مع الإعلام الجزائري

بات الإعلام الجزائري صوت الأحرار؛ صوت الأسرى الفلسطينيّين ومنبرهم، والمرجعيّة الأولى للدراسات والأبحاث المتخصّصة بالأسرى وحقوق الإنسان. بدأت مشواري التواصليّ مع أسرى يكتبون من خلف القضبان في شهر حزيران 2019 لاهتمامي بأدب السجون، وفي بداية مشواري وجدت قصّة أسرانا مهمّشة، إضاءة هنا وإضاءة هناك، مجرّد أرقام يتناولها الإعلام من باب رفع العتب، لا غير. تبيّن لي أنّ الكتابة خلف القضبان متنفّس للأسير، تجعله يحلّق ليعانق شمس الحريّة؛ من عتمة الزنازين يرسم الوطن قوس قزح. 


كما قالت لي الصديقة عائشة عودة ذات لقاء "مبادرتك ولّادة"؛ فمنها انطلقت مبادرة "لكلّ أسير كتاب"، ومبادرة "من كل أسير كتاب"، ومبادرة "أسرى يكتبون" وغيرها. قام الإعلامي خالد صالح- عز الدين والإعلام الجزائري بتغطية النشاطات، ونشر ما يُكتب عن الأسرى بشكل دوري، ومنها إلى عشرات المواقع وكان لها "أثر الفراشة"، ما زاد تغطية المبادرة وتعميمها على عشرات آلاف المتابعين الذي بدأوا يهتمّون بقضيّة الأسرى الفلسطينيين وأدب الحرية الفلسطيني، ما جعل حروف مبدعينا الأسرى وكتاباتهم تحلّق عبر أسيجة السجون وقضبانها رغم أنف السجّان. كتب الأسير حسام زهدي شاهين: "إن الإنتاج المعرفي لأي أسير بغض النظر عن الجنس الأدبي لهذا الانتاج يعد انتصاراً فعلياً على السجان في ذات اللحظة التي يُبعث فيها ككتاب تتداوله أيدي القرّاء، ولا أبالغ إذا ما اعتبرت شخصياً أن "رسائل إلى قمر" وغيرها من محاولات إنتاجي الأدبي والفكري بمثابة الجزء الحي مني الذي تسلل إلى الحرية رغماً عن أنف السجان، فشكراً للكتاب الذي تمكن من حسم المواجهة في معادلة الصراع لصالح الجهة المستضعفة فيزيائياً، والأقوى روحياً وفكرياً، وقبلة لكل الأيادي التي احتضنته، والعيون التي تصفحته بمحبة وحنان، فبالمحبة يقوى الأسير وينتصر، وبالخذلان يضعف وينكسر!". نشر إبداعات الأسرى، والكتابة حولها، شجّع الكثيرين من زملاء الأسر على الكتابة ونشر ما يكتبون، ولذا نشاهد في الآونة الأخيرة ظاهرة نشر محمودة لكتابات الأسر والأسرى، وكل إصدار يتبعه عرس ثقافي في السجن وخارجه، فالأسير يشعر بالحريّة ويشاركه زملاء الأسر فرحته بكلّ ما يُنشر حوله، فصارت الصحافة الجزائرية ملازمة للأسرى في كلّ سجون الاحتلال، يتابعون من خلالها كلّ ما يُكتب ويُنشر حولهم و/أو حول زميلهم، عريس الحدث الثقافي، وكذلك الأمر مع أهله الذين يتداولون كلّ ما يُكتب حوله وكأنّهم به حرًا طليقًا بينهم. لمست من خلال متابعتي الاهتمام الاستثنائي لوسائل الإعلام والصحافة الجزائرية بالملف الفلسطيني بمختلف جوانبه السياسية والدبلوماسية، وقضايا الأسرى على وجه الخصوص. تناوُل ملف أسرانا في الإعلام الجزائري شرّع الأبواب وكسر حاجز التعتيم الإعلامي وصار الأمر شرعيًا أن يتناوله الإعلام في العالم، حتى في فلسطين!! وصار هذا الملف الشائك على الساحة بعد أن كان مهمّشًا. كلّ الشكر والتحايا مني ومن الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني للجزائر الشقيقة؛ الجزائر التي تضيء عتمة الزنازين في فلسطين؛ شكرًا للصحافة الجزائريّة، وأخص بالذكر جريدة الشعب والإخبارية، الأيام نيوز، الوسيط المغاربي، الحياة العربية، القائد نيوز، الشروق، الأوراس، الجديد اليومي، صوت الأحرار، السلام اليوم، الحوار بركة نيوز، وغيرها على منح فضائها لأسرانا في سجون الاحتلال؛ والشكر موصول للصديق خالد عز الدين/ إعلام الأسرى على ما يقوم به من أجل أسرانا، وإيصال حروفهم التي كُتبت بالدم لكلّ حدب وصوب.


كلّ الشكر والتحايا مني ومن الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال للجزائر الشقيقة؛ الجزائر التي تضيء عتمة الزنازين في فلسطين؛ شكرًا للصحافة الجزائريّة.

أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

غزة ستؤسس نظامًا عالميًا جديدًا

في ثلاثينيات القرن الماضي، كان العالم يعيش في ظلّ نظام يهيمن عليه قادة مستبدّون يتبنّون النزعة الدكتاتورية، حيث كانت الدول تُحكم من قبل زعماء وطنيين وحزب واحد. شهدت تلك الفترة تحول القومية إلى عنصرية، وتمجيد الدول القومية، وذروة السياسات العدوانية.


كما تحوّلت شخصيات مثل هتلر في ألمانيا، وموسوليني في إيطاليا، وفرانكو في إسبانيا، وستالين في روسيا، رموزًا لتلك الحقبة، وكانت هناك أنظمة مشابهة في جميع أنحاء العالم. بل وصل الأمر إلى درجة أن شارب هتلر أصبحَ موضة في العديد من البلدان.


بيدَ أن الناس أدركوا سريعًا كيف أن هذه الأنظمة المريضة جلبت البلاء إلى العالم. فالحروب التي أشعلتها تلك الأنظمة الدكتاتورية انتشرت في العالم، وأودت بحياة 70 مليون شخص. عندها أفاقت الإنسانية، وفهمت أن أنظمة الحكم الفرديّة، والمجتمعات المبنية على ثقافة وعرق واحد، والأنظمة القمعية تشكل كارثة على العالم، وأنه يجب التصدّي لها بشكل عاجل.

تطورت الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون والتعددية الثقافية ومفاهيم وقيم العيش المشترك بسرعة بعد الحرب العالمية الثانية، وشكّل العالم نظامًا جديدًا. على الأقلّ، لم يعد النازيون الجدد في الغرب يصدرون فكرهم إلى العالم، بل تصاعدت المطالب بالحريّة.


من المؤسف أنّ البشرية لا تستطيع إحداث تغييرات كبرى إلا بعد وقوع الكوارث. ومن الغريب أن الإنسان لا يحقق تقدمًا إلا بعد الزلازل الاجتماعية التي تجلب له الألم والدمار.


غزة، بالنسبة لي، هي الشرارة التي تظهر أن العالم سيشهد تحولات كبيرة، وأن النظم الحالية ستنهار.
كما كان هناك فاشيون في إيطاليا وإسبانيا والنمسا يصفقون لهتلر، شاهدنا أعضاء في الكونغرس الأميركي يصفقون لنتنياهو الذي يرتكب إبادة جماعية. وقد اتضح مجددًا أن الديمقراطية الأميركية زائفة ومنافقة، عندما رست حاملة الطائرات في شرق البحر المتوسط لحماية الجنود الإسرائيليين الذين يقتلون الأطفال على شاطئ غزة.


كما أن فرضية أن بريطانيا مهد الديمقراطية والحرية قد دُفنت في صحاري الحُديدة عندما قصفت إسرائيل المدنيين في غزة، ولم تتحرك بريطانيا إلا عندما قصفت الحوثيين في اليمن.


الأمم المتحدة، التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية لمنع عودة الدكتاتوريين مثل هتلر الذين أشعلوا الحروب، أعلنت إفلاسها فعليًا عندما لم تستطع فعل شيء تجاه نتنياهو الذي يحرق فلسطين والشرق الأوسط.


شاهدنا كيف أن كل القيم والأفكار والشعارات التي أنتجتها أوروبا بعد الحرب، كانت في الواقع مجرد شعارات لأنفسهم، وأنهم يعيشون بأنانية، عندما تعرض المتظاهرون الذين نادوا بوقف المجازر في غزة للضرب من قبل الشرطة في عواصمهم.


عندما دمرت الجرافات الإسرائيلية المستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس، تبين أن محاكم حقوق الإنسان والمحاكم الدولية وإعلانات حقوق الإنسان التي أسسها الغرب ليست سوى مسرحية مزيفة. كما انهارت هي أيضًا.


كشفت غزة لنا مدى عبثية المؤسسات التي أقمناها بآمال كبيرة، إذ تحولت إلى هياكل جوفاء بلا معنى. فقد اندثرت مؤسسات مثل منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، في مياه البحر الأبيض المتوسط، تمامًا كما اندثرت طائرة الطفل التي تحطمت على شاطئ غزة.


سمعنا جميعًا بصوت الطفل الذي فقد والدته كيف أن مفاهيم مثل "الأخوة الإسلامية" و"الوحدة الإسلامية" و"الأمة" قد أُفرغت من محتواها، وأصبحت بلا معنى؛ بسبب أنظمة رسمية عاجزة.


تنهار جميع النماذج وجميع الخطابات المزخرفة في العالم واحدة تلو الأخرى، تمامًا مثل بيوت الطين في خان يونس. العقول تسجل وتخزن كل ما يحدث. العالم على وشْك أن يمر باضطراب شديد وتفكك وفوضى. الجميع يشاهد فقط نتنياهو الذي يسحب العالم نحو النار دون تردد مثل هتلر. إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة، فلن يكون بالإمكان تجنّب الكارثة التي سيتسبب فيها. ومع ذلك، لن يتمكّن أحد من منع إنشاء نظام عالمي جديد.
لا أعرف كيف سيحدث ذلك، ومن سيقوم بذلك، أو كيف سيكون النظام الجديد.


لكنني واثق من أن الأجيال القادمة، التي ستشهد عجزنا وفشلنا وخجلنا، هي من ستؤسّس هذا النظام الجديد.

كشفت غزة لنا مدى عبثية المؤسسات التي أقمناها بآمال كبيرة، إذ تحولت إلى هياكل جوفاء بلا معنى. فقد اندثرت مؤسسات مثل منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، في مياه البحر الأبيض المتوسط.

أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:21 صباحًا - بتوقيت القدس

الذكاء الإصطناعي بين التبني والتأني

البشر لم يستطيعوا السيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي، فهل سيسيطرون على الذكاء الاصطناعي؟

يشكل الذكاء الاصطناعي مصدر قلق وتحدٍ للبشرية بشكل عام في كل المجالات ولطلبة الجامعات في التخصصات والمهة المختلفة.


ويعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي يخلق فرصاً جديدة للطلاب والباحثين للوصول إلى معلومات جديدة وضرورية والتي تزيد من جودة الأبحاث العلمية وجودة ونوعية التعليم.


ويطرح المختصون أسئلة حول مستقبل وفرص العمل والمهارات والمهن المطلوبة للقرن الحادي والعشرين، وستظهر مهن ووظائف وتخصصات جديدة تتلاءم مع حاجات الفرد والمجتمع وستختفي مهن ووظائف وتخصصات لعدم ملائمتها للفرد والمجتمع.


لذلك، لا بد من تحولات جديدة في نظام التعليم مثل التحول من توحيد التعليم الى تفريد التعليم، ومن وضعية التعليم إلى وضعية التعلم، والتحول من ثلاثية الحفظ والتلقين والتذكر إلى رباعية الحوار والخبرة والتجربة والمشاركة، والتحول من إنهاء وتغطية المنهاج التي هي عدو للفهم وعدو لنظام التعليم إلى منهاج مفتوح مرن مواكب قابل للتغيير والتعديل. وتقول بعض الدراسات إن صلاحية المعارف والمناهج ستقتصر مستقبلاً على 5 سنوات إن لم يكن أقل، وإن عقل الإنسان أكبر بكثير من أن يحتويه كتاب أو منهاج مهما كان مصدره.


والتحول كذلك إلى استخدام كلمات وبرامج ومصطلحات جديدة مثل قارن، حلل، قيم، برر، حدد، لخص، وضح، اقترح، فسر، توقع، اعرض، ناقش، افحص، انقد، عبر، لأنه لا يمكن التغيير من خلال أدوات وكلمات وبرامج متكررة.


ورغم المبالغات في السلبيات والإيجابيات والمخاطر التي تواجه البشر إلا أن الذكاء الاصطناعي سيكون له أثر كبير على التعليم والتعلم، كما يراه الداعمون والمرحبون به الذين يقولون استعدوا للثورة التعليمية ويدعون إلى التبني لأنه يساعد على:


* التخفيف من مخاطر الغش في الامتحانات والبحث العلمي.

* المساعدة على تعليم اللغات من خلال المحادثة.

* المساعدة على حل الواجبات.

* مساعدة الباحثين على الوصول إلى المعلومات بسرعة وتلخيص المقالات بسرعة.

* المساعدة على تحسين مهارة الكتابة عند الطلاب.

* توفير فرص لتطوير المواد التعليمية والمنهاج وتصميم الاختبارات والدورات التفاعلية.

* المساعدة على إنجاز المهام الإدارية للمعلمين.

* توفير استشارات حول وضع الأسئلة لكثير من المواد.

* المساعدة على توفير فرص وزيادة تفاعل الطالب مع المحتوى التعليمي.


أما أصحاب النظرة السلبية والداعين إلى التأني فيقولون إن الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى تراجع التدريس الوجاهي لصالح التعليم خارج المدرسة والمنزل، ما يؤدي إلى ضعف التواصل الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين والمدرسة والمجتمع.


وسينحصر دور المعلم المعرفي ما يؤدي إلى غياب المعلم وجاهياً والذي سيؤثر على نقل القيم الاجتماعية. وأعتقد أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع تقليد البشر والتعامل مع الجوانب العاطفية والفلسفية في تفكير الإنسان، وقد يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تغيرات جذرية في المجتمع، كالتوظيف والتعلم واختفاء مهن وظهور مهن جديدة وتدهور العلاقات الاجتماعية. ومع ظهور الذكاء الاصطناعي نجد أنفسنا أمام مستجدات فيها الكثير مما يبشر بزمن فيه الخير للبشر في مجالات عديدة، ويحمل في نفس الوقت جوانب مرعبة مخيفة تضع البشر أمام أسئلة كثيرة، وظهر مؤخرا مخاوف جديدة تتعلق بفقدان الوظيفة حيث أظهر تقرير البنك الدولي أن ظهور الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف حول العالم. وفي تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي 2020-2025 سيفقد العالم 85 مليون وظيفة خصوصا الوظائف التقليدية، ومع تطور الذكاء الاصطناعي وقدرته على توليد نصوص جديدة لجأت بعض الجامعات إلى رفض برامج الذكاء الاصطناعي ومنع الطلاب من استخدامه لمنعهم من الغش في الإمتحانات. هذا قرار جيد للوهلة الأولى ولكنه مخالف لعملية التغييرات المتسارعة في الذكاء الاصطناعي، وبدلاً من رفضه قامت بعض الجامعات بتطوير برنامج خاص لتعلم الطلاب وتقديم تجربة فريدة لهم بدلاً من تقديم معلومات جاهزة وعدم إعطاء الطالب الجواب النهائي، حيث تقدم له طريقة للوصول للحل، حل المسائل بدون تقديم الحل النهائي عن طريق دمج نظريات علم التعلم والذكاء الاصطناعي.


رغم أنني لست خبيراً في الذكاء الاصطناعي ولكنني بحكم تخصصي في التعليم والتعلم أعرف وأفهم كيف يتم تشكيل وإعداد جيل المستقبل، ومرة أخرى لا أحد ينكر أهمية الذكاء الاصطناعي وتخصصات الحاسوب المختلفة لما لها من دور كبير في تشكيل المستقبل وتأثير على حياة البشر في كل المجالات ولكنني أعرف كذلك أن هذه العلوم الجديدة رغم أنها من متطلبات العصر إلا أنها ليست كافية، ولا يمكن لها بمفردها أن تتعامل مع مشاكل البشر وبناء المستقبل إلا إذا تم الرجوع للعلوم الاجتماعية والإنسانية (مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والفلسفة والفنون والآداب) والتي من خلالها يمكن حماية القيم الإنسانية فهم السلوك الإنساني والتفاعل الاجتماعي ودعم النشاطات العقلية كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي والتحليل والتساؤل والإقناع وتقبل الآخر والحوار، لذلك لا بد من الجمع والتوازن بين هذه التخصصات بحيث لا يكون تخصص على حساب الآخر، بما فيه من مصلحة وخير البشر.


و مع هذا هنالك أسئلة كثيرة تشغل كاهلي وكاهل آخرين من التربويين:

1- هل يمكن للبشر التأقلم مع هذه التغييرات المتسارعة وما الثمن؟

2- هل سيتم إعادة النظر والتفكير في الأدوار التعليمية والوظيفية لمواكبة المتغيرات والمستجدات شبه اليومية؟

3- هل سيضع البشر مدونة سلوكية أخلاقية مهنية لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي لحماية البشر من الأخظار المتوقعة خصوصاً في البحث العلمي والامتحانات والتعليم والتوظيف؟

4- ما هي التحديات الأخلاقية التي ستظهر في المستقبل القريب أو البعيد بعد ظهور الذكاء الاصطناعي؟

5- كيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي على التخصصات والوظائف في مجال العلوم الاجتماعية والإنسائية؟

6- هل سينحصر التعليم والشهادات و المهارات لخدمة وظائف ومهن وخدمة القطاع الخاص وخدمة حاجات رجال الأعمال؟

7- هل سيتم إعادة تعريف مكونات العملية التعليمية (الأهداف، المنهج، المعلم، الطالب، التقويم، البيئة المدرسية)؟

8- هل سيعاد النظر في عملية التقويم والامتحانات خوفاً من الغش والاتجاه نحو الامتحانات الشفوية لتخفيف ما يعرضه الذكاء الاصنطاعي على الطالب؟

9- هل البشر مستعدون لمواجهة الثورة التعليمية التي سيفرغها الذماء الاصطناعي؟

10-هل ظهور الذكاء الاصنطاعي وتوليد النصوص والمعارف سيقود حتماً إلى تحديد صلاحية الشهادة أولاً والمعرفة ثانيا؟

11- كيف ستتطور الإمكانات الهائلة لهذه التكنولوجيا في المستقبل؟

12- ما هي التأثيرات التي سيفرضها الذكاء الاصناعي على القيم والأخلاق والتعلم والوظيفة؟

13- هل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بكافة مجالاتها جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية؟

14-هل أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بيئة خصبة للإشاعات والأخبار المضللة وتشويه الأفكار والأشخاص بعد تزايد الاعتماد عليها للحصول على المعلومة والتواصل مع الآخرين؟

وأردد ائما: ما ذكره محمد عبده: إن مستقبل أية امة يكون باستعدادها لكل زمان بما يناسبه، وما قاله شمس التبريزي: لا تتعلم ما لا تعلم حتى تعمل بما لا تعلم. ولا يجوز أن ينام الإنسان بنفس العقل الذي استيقظ به.

وما قاله بير تراند راسل إن الإنسان لا يولد جاهلاً وليس غبياً وما يجعله غبياً هو نظام التعليم

وأقول، نحن التربويون أصحاب البوصلة أصحاب اليقظة نصنع البوصلة ولا ننتظرها للزمن التالي.



مع ظهور الذكاء الاصطناعي نجد أنفسنا أمام مستجدات فيها الكثير مما يبشر بزمن فيه الخير للبشر في مجالات عديدة، ويحمل في نفس الوقت جوانب مرعبة مخيفة تضع البشر أمام أسئلة كثيرة.

أقلام وأراء

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:08 صباحًا - بتوقيت القدس

ماذا يعني إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى؟؟

مشروع تهويد وتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، وتغيير طابعه ووضعه الديني والقانوني والتاريخي يتقدم خطوة خطوة. دعكم من الشعارات و"الجعجعات" والإسطوانات المشروخة للازمة بيانات الشجب والاستنكار العربي الرسمي والإسلامي، فهي ممجوجة ولا تساوي قيمة الحبر الذي تكتب به. بن غفير لم يقتحم الأقصى للمرة الأولى هو والعديد من الوزراء وأعضاء الكنيست الحاليين والسابقين والحاخامات، بل منذ توليه منصبه كوزير لما يعرف بالأمن القومي اقتحم الأٌقصى ست مرات، وفي كل مرة يؤكد على أن الأقصى، هو جبل الهيكل، وأقدس مكان عند اليهود، ويجب أن يدرج كأحد الأماكن المقدسة اليهودية. وفي عمليات الاقتحام تلك كانت تجري ممارسة الطقوس التلمودية والتوراتية والصلوات، فردية وجماعية، والعديد من طقوس إحياء الهيكل المعنوي.


الجماعات التلمودية والتوراتية تعتقد أن الظرف ملائم ومناسب لها لكي تنتقل من مرحلة استكمال كل ما يتعلق بطقوس إحياء الهيكل المعنوي من نفخ بالبوق إلى إدخال قرابين الفصح النباتية، من ورق الصفصاف وسعف النخيل والحمضيات المجففة، إلى محاكاة إدخال قرابين الفصح الحيوانية، إلى إحياء السجود الملحمي كأعلى شكل من أشكال الطقوس التلمودية والتوراتية، ودخول الكهنة بلباسهم الأبيض وأداء الصلوات والطقوس التلمودية والتوراتية فرادى وجماعات.


تلك الجماعات وحواضنها في المستويات السياسة والأمنية والدينية، من وزراء وأعضاء كنيست وقادة في الشرطة وأجهزة الأمن ورجال دين من حاخامات وكهنة، باتوا على قناعة بأن الظرف مهيأ لهم بسبب الانشغال وتسليط الضوء عالمياً وإقليمياً وعربياً وفلسطينياً على ما يحدث في قطاع غزة من عدوان وحرب إبادة ومجازر وحصار وتجويع، لكي يتقدموا خطوات على طريق التهويد الكلي للأقصى، والانتقال إلى إقامة ما يعرف بالهيكل الثالث بشكل عملي. بن غفير نفذ في ذكرى ما عرف بالتاسع من أب، الثالث عشر من آب الحالي، خراب الهيكل، وبمشاركة وزراء وأعضاء كنيست اقتحاماً واسعاً للأقصى. 2258 متطرفاً، رفعوا شعار "طوفان الهيكل في مواجهة طوفان الأقصى"، وكذلك شعار "نجدد البيعة لبناء الهيكل"، وفي هذا الاقتحام جرى النفخ في البوق ورفع علم إسرائيل، وعلم الهيكل، ومورست طقوس السجود الملحمي.


بن غفير وتلك الجماعات باتوا على قناعة بأن العرب والمسلمين في حالة من "الموات"، وبالتالي ردات فعلهم على أي تغييرات في وضع الأٌقصى دينياً وقانونياً وتاريخياً، لن تتعدى "سيل" من بيانات الشجب والاستنكار ومذكرات الاحتجاج والمناشدات والمطالبات من أمريكا والمجتمع الدولي لمنع إسرائيل من جرّ المنطقة إلى صراع واسع، وتهديدات فارغة بما يسمى بالصراع الديني، حيث أرض الواقع وما يتعرض له شعبنا في قطاع غزة من جرائم إبادة جماعية وتجويع وحصار، تقول بأن ردود الفعل العربية والإٍسلامية لن تغادر خانة الكلام والشجب والاستنكار. ومن هنا كان قرار بن غفير والقوى المتطرفة معه بالتصعيد في الأٌقصى لفرض وقائع جديدة، حيث أعلن بن غفير يوم الإثنين بأنه سيعمل على بناء كنيس يهودي في قلب الأٌقصى، في تحدٍ واضح لمشاعر العرب والمسلمين، في خطوة تعبر عن شراكة في المكان ونزع القدسية الإسلامية الخالصة عن المسجد الأقٌصى، ونقله من مقدس إسلامي خالص إلى مقدس مشترك إسلامي- يهودي، تتساوى فيه حقوق العبادة لأتباع الديانتين الإٍسلامية واليهودية، على طريق التهويد الكامل للأقصى وجعله مقدساً يهودياً خالصاً.


إن إقامة الكنيس في الأقصى تعني أنه سيكون مكان مصلى باب الرحمة، بعد أن يتم فتح باب الرحمة، الباب الذهبي، فهم يعتقدون بأن باب الرحمة، هو باب الهيكل الأول، وهو موجود منذ 1300 ق.م، وسيأتي المسيح المخلص، والذي سيسير من جبل الطور ويعبر من هذا الباب، باب الهيكل الأول، نحو الهيكل الذي سيتم بناؤه في قلب الأقصى. وهذا يعني بأن الاقتحامات للأقصى ستشرعن تحت حماية الجيش والشرطة ليس من باب المغاربة فقط، بل من خلال باب الرحمة على طريق تهويد كامل المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى، أي ثلث مساحته.


خطوة بن غفير هذه والتي لم تجر مجابهتها بخطوات عملية عربية – إسلامية ترتقي إلى حجم المخاطر الجدية التي باتت تتهدد الأقصى، دفعت الوزير في حكومة نتنياهو، وزير ما يعرف بالتراث اليهودي عميحاي إلياهو إلى الإعلان بأن وزارته ستعمل على تمويل جولات تلمودية وتوراتية في الأقصى لعشرات الألآف من اليهود والسياح الأجانب، بما قيمته 500 ألف دولار أمريكي، حيث تقدم لهم في تلك الجولات والشروحات سردية ورواية يهودية تلمودية توراتية، تعزز الوجود للبلدة القديمة في القدس، أي تهويدها، وكذلك تقديم رواية تاريخية نقية خالية من رواية النقيض العربي - الإسلامي بشكل كلي، أي نفي كون الأقصى مكاناً مقدساً إسلامياً، ونفي الوجود العربي في القدس.


هذه التطورات التي تحصل فيما يتعلق بخطوات متتالية على طريق تهويد الأقصى، هي ضمن خطة حكومية، وليست تعبيراً عن نهج أو رؤيا لهذا الوزير أو ذاك، فالحديث يجري عن تمويل من وزارة، وتكثيف لعمليات الاقتحام وزيادة أعداد المقتحمين، وتلقينهم لرواية وسردية يهودية، تثبت الحق اليهودي في المسجد الأٌقصى.


الأيام القادمة ستضعنا أمام تحديات أخطر بالنسبة للأقصى، خاصة إذا بقيت الردود والمواقف العربية والإسلامية باهته، وغير مقرونة بفعل أو عمل. فما ينتظر الأٌقصى هو الإقدام على ذبح واحدة من البقرات الخمس الحمراء المستوفية العمر الشرعي وهو عامان والتي تم استولادها جينياً في ولاية تكساس الأمريكية، وجرى وضعها في مكان سري بالقرب من بيسان، وكانت تجري رعايتها بشكل مستمر وعلى مدار الساعة، وكان يخطط لذبح واحدة منها على جبل الطور في قطعة أرض استولى عليها المستوطنون هناك، ولكن التطورات التي حصلت ما بعد معركة السابع من أكتوبر، واتضاح حقيقة المواقف العربية والإسلامية، بالبقاء في خانة الكلام ثم الكلام ، بات بن غفير وغيره من شركائه من القوى اليهودية والصهيونية الدينية على قناعة راسخة، بأنه لو جرى ذبح البقرة الحمراء في هذا الظرف في ساحة الأٌقصى، وفي ظل انشغال العالم بالحرب الدائرة في قطاع غزة، لن يتحرك العرب والمسلمون لدعم وإسناد أقصاهم، ولذلك ذبح البقرة في ساحة الأقصى ونثر رمادها على أكبر عدد من الحاخامات لتجاوز اعتراض موقف الحاخامية الكبرى بعدم الصعود إلى جبل الهيكل دون التطهر من بند نجاسة الموتى، فالتطهر من بند نجاسة الموتى، يعني بأننا سنقف أمام "تسونامي" من المستوطنين والمتطرفين يومياً في ساحات الأٌقصى بدلاً من 100 – 150 مستوطناً يقتحمون الأقصى الآن يومياً يصل العدد إلى 1000 – 1500 مستوطن يومياً، وهؤلاء سيحتاجون إلى مكان واسع لممارسة طقوسهم وصلواتهم التلمودية والتوراتية، وهذا لن يتحقق إلا بالاستيلاء على كامل المنطقة الشرقية من الأقصى، وإقامة الكنيس اليهودي مكان مصلى باب الرحمة على طريق هدم مسجد قبة الصخرة وبناء الهيكل الثالث المزعوم.

..........
الأيام القادمة ستضعنا أمام تحديات أخطر بالنسبة للأقصى، خاصة إذا بقيت الردود والمواقف العربية والإسلامية باهته، وغير مقرونة بفعل أو عمل.

عربي ودولي

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

سلسلة غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت- "القدس" دوت كوم

 تجددت غارات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، على عدة بلدات جنوب لبنان.


وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة استهدفت بلدات زبقين، والجبين، ويارين، ومجدلزون، وعلما الشعب، والناقورة، وطير حرفا، ويارون، بالتزامن مع تحليق الطيران الاستطلاعي والحربي وخرق جدار الصوت في الأجواء اللبنانية.


وأطلق جيش الاحتلال الاسرائيلي طوال الليل وحتى الصباح القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط وصولا إلى مشارف مدينة صور، كما أطلق القنابل الحارقة على أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

رياضة

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:15 صباحًا - بتوقيت القدس

ليستر سيتي يضم المغربي الواعد بلال الخنوس

وكالات

أعلن نادي ليستر سيتي الإنجليزي، الخميس، تعاقده رسميا مع لاعب الوسط الدولي المغربي بلال الخنوس لمدة 4 سنوات حتى 2028 قادما من صفوف جينك البلجيكي، وذلك قبل ساعات قليلة من غلق باب الانتقالات الصيفية.


وقال النادي الإنجليزي عبر موقعه بالإنترنت إنه "توصل نادي ليستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم إلى اتفاق مع نادي جينك البلجيكي بشأن انتقال لاعب الوسط المهاجم بلال الخنوس، بشرط الحصول على ترخيص الدوري الإنجليزي الممتاز والموافقة الدولية".


وتابع أنه "سيرتدي اللاعب البالغ من العمر 20 عاما القميص رقم 11، ووقع الدولي المغربي الموهوب عقدا مدته أربع سنوات مع ليستر سيتي وسينضم إلى زملائه الجدد قبل مباراة يوم السبت ضد أستون فيلا".


وبدأ الخنوس مسيرته مع أندرلخت قبل أن ينتقل إلى نادي جينك البلجيكي في عام 2019، حيث خاض أول مباراة احترافية له ضد ميشيلين في أيار/ مايو 2022.


وأدى أداء المهاجم في الدوري البلجيكي إلى حصوله على مكان في تشكيلة المغرب لكأس العالم 2022 في قطر - ثم خاض مباراته الدولية الأولى في مباراة تحديد المركز الثالث بين أسود الأطلس وكرواتيا.


وشارك اللاعب الواعد في 51 مباراة مع جينك في جميع المسابقات الموسم الماضي، وعزز سمعته كواحد من المواهب الأكثر إثارة في الدوري البلجيكي الممتاز.


وعلى الصعيد الدولي، مثل الخنوس بلجيكا حتى مستوى تحت 18 سنة، لكنه مثل المغرب منذ ذلك الحين في 14 مباراة دولية مع منتخب أسود الأطلس.


وساعد اللاعب منتخب بلاده على الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما العام الماضي، وإحراز برونزية كرة القدم في أولمبياد باريس 2024.

رياضة

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:14 صباحًا - بتوقيت القدس

ريال مدريد يسقط في فخ التعادل أمام لاس بالماس

وكالات

سقط فريق ريال مدريد، حامل اللقب، في فخ التعادل أمام مضيفه لاس بالماس بهدف لكل فريق، الخميس، على ملعب "غران كاناريا"، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مسابقة الدوري الإسباني "لا ليغا".


وواصل "الميرينغي" بهذه النتيجة عروضه المتواضعة خارج ملعبه، بعد أن سبق وأن تعادل في الجولة الأولى أمام مايوركا بنفس النتيجة، واكتفى بفوز وحيد بملعبه في الجولة الماضية بثلاثية نظيفة أمام بلد الوليد.


في الوقت نفسه استمر صيام المهاجم الفرنسي كيليان مبابي عن التهديف للمباراة الثالثة على التوالي، ما أثار علامات الاستفهام حول مدى قدرة اللاعب على التأقلم والانسجام مع فريقه الجديد.


لاس بالماس كان البادئ في التسجيل بهدف مبكر قي الدقيقة الخامسة عن طريق ألبرتو موليرو بتسديدة قوية بيسراه بعد مرواغته البرازيلي إيدير ميليتاو، وعادل النتيجة فينيسيوس جونيور لصالح ريال مدريد من ركلة جزاء في الدقيقة 68.


بهذه النتيجة رفع ريال مدريد رصيده إلى 5 نقاط في المركز الخامس، فيما رفع لاس بالماس رصيده إلى نقطتين في المركز السادس عشر.

اقتصاد

الجمعة 30 أغسطس 2024 10:10 صباحًا - بتوقيت القدس

السيسي يأمر بشراء كميات قياسية من القمح خوفا من أزمة إمدادات جديدة

وكالات

طرحت مصر أكبر ممارسة لشراء القمح على الإطلاق جراء مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي أثارتها إفادة من المخابرات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق ما نقلت رويترز عن 3 مصادر أمنية وحكومية.


ويزيد حجم المناقصة عن المعتاد بنحو 20 مثلا، وتعتمد مصر، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، على هذه الحبوب لتوفير الخبز المدعوم لعشرات الملايين من المواطنين.


في سياق متصل، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم إن الاحتياطي الإستراتيجي للبلاد من القمح يكفي حاليا للاستهلاك لفترة تتجاوز 6 أشهر، لكن الحكومة قد تتجه لشراء المزيد عند تراجع الأسعار.


مستهدف الاستيراد


وكان وزير التموين المصري، شريف فاروق، قال خلال الشهر الجاري إن مصر لا تزال واثقة من تحقيق هدفها المتمثل في استيراد حوالي 3.8 ملايين طن من القمح بنهاية العام الجاري من خلال حزمة من الممارسات وعمليات الشراء المباشر والاتفاقات الحكومية.


وأضاف فاروق أن مصر لا يزال لديها "ضوء أخضر" للدخول في محادثات مباشرة للحصول على أفضل سعر، مضيفا أنه ينبغي منح مصر مزايا محددة عند استيراد القمح، سواء من حيث شروط الدفع أو الأسعار التفضيلية، بسبب أهمية مشترياتها من القمح.


وأطلقت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، ممارسة في السادس أغسطس/ آب قال متعاملون إنها الأكبر على الإطلاق من جانب أكبر مستورد للقمح في العالم.


وقالت مصر في 12 أغسطس/ آب إنها لم تشتر سوى 280 ألف طن من القمح، وهو ما يقل كثيرا عن الهدف الذي كانت تسعى إليه.


وربط متعاملون ذلك بارتفاع الأسعار جراء تأخير السداد لفترات طويلة، وقالوا إن الهيئة العامة للسلع التموينية دخلت منذ ذلك الحين في مباحثات غير رسمية مع موردين.


محادثات مستمرة

وقال نائب رئيس الهيئة حسام الجراحي في تصريحات للصحفيين "احنا (نحن) في محادثات مستمرة مع كل الأطراف لاستيراد القمح بأحسن سعر، سواء تجار أو حكومات وحتى كمان جمعيات واتحادات مزارعين في بعض الدول".


وتشير تقديرات المتعاملين إلى أن الهيئة تسعى لشراء ما يصل إلى 1.8 مليون طن من القمح من مصادر منها روسيا بسعر 248 دولارا تقريبا للطن، على أساس التسليم على ظهر السفينة، على أن يكون السداد عبر خطابات اعتماد مدتها 270 يوما.


وقال فاروق إن مصر تثق في قدرتها على شراء القمح بأسعار مخفضة من أكبر دولتين تصدران القمح إليها بفضل العلاقات الخارجية المتوازنة.


ولم يحدد فاروق هاتين الدولتين، لكن روسيا والاتحاد الأوروبي من الموردين الرئيسيين لمصر، وأشار فاروق أيضا إلى أن مصر تدرس إمكانية إضافة تركيا إلى قائمة الدول الجديدة التي تستورد منها القمح، وذلك بعد أن اشترت الجزائر شحنة ضخمة من أنقرة في الآونة الأخيرة.


وقال إن احتياطيات مصر من القمح تكفي لتغطية احتياجات البلاد لما يزيد على 6 أشهر، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف مع ذلك إلى زيادة الاحتياطيات لأكثر من 9 أشهر بسبب التوترات الجيوسياسية المحتملة.


وأضاف فاروق أن مصر تسعى دائما لأن يكون لديها احتياطيات من جميع السلع الإستراتيجية تكفي لأكثر من 6 أشهر.


وأشار فاروق إلى أن هيئة السلع التموينية يمكنها الحصول على قروض لشراء القمح عبر السداد الفوري أو السداد عند الاطلاع، لكنها لا تزال تسعى إلى شروط سداد أفضل.