فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات إثر سقوط صاروخ في الطيرة بالداخل المحتل

القدس - "القدس" دوت كوم

أصيب عدد من فلسطينيي الداخل بينهم ثلاثة بجراح متوسطة وثمانية بحالة طفيفة، فجر السبت، نتيجة شظايا صاروخية، جراء إصابة مباشرة لبناية سكنية بصاروخ وسقوط شظايا صاروخية في المدخل الغربي لمدينة الطيرة بمنطقة المثلث الجنوبي.


وبحسب "نجمة داود الحمراء"، فإن طواقمها قدمت العلاجات الأولية إلى 11 مصابا بينهم شاب (17 عاما) وشابة (28 عاما) بحالة متوسطة، وشاب (21 عاما) وفتى (16 عاما) وشابة (22 عاما) وشاب (20 عاما) بحالة طفيفة وجميعهم يعانون من شظايا صاروخية، بالإضافة إلى العديد من حالات الهلع.


وأحيل المصابون، على وجه السرعة، إلى مستشفيي "مئير" و"بيلنسون" لاستكمال العلاج.


واستدعيت طواقم طبية وأخرى من سلطة الإطفاء والإنقاذ إلى مكان الإصابة المباشرة، وعملت على تخليص عالقين من البناية التي لحق بها دمارا في طابقها العلوي. كما أفاد موقع عرب 48.


يأتي ذلك بعد أن دوت صافرات الإنذار في عشرات البلدات بمنطقة تل أبيب والمثلث الجنوبي، إثر إطلاق صواريخ من لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي، إن 3 قذائف أطلقت من لبنان نحو وسط البلاد ومنطقة المثلث الجنوبي، وقد جرى تنفيذ اعتراضات ورصد سقوط صاروخ في المنطقة.

فلسطين

السّبت 02 نوفمبر 2024 7:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل حربه بغزة.. شهداء وجرحى في سلسلة غارات

غزة - "القدس" دوت كوم

تواصل آلة الحرب الإسرائيلية عداونها على قطاع غزة منذ أكثر من عام، مخلفةً مزيدًا من الشهداء والجرحى.


وأعلن عن استشهاد 3 مواطنين إثر قصف مجموعة منهم خلال تواجدهم قرب مقر نقابة العمال في حي الصطفاوي شمال مدينة غزة.


وشنت طائرات حربية إسرائيلية، غارات مكثفة على عدة منازل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مجموعة من المواطنين.


وتعرضت مناطق متفرقة من القطاع لسلسلة غارات جوية وقصف مدفعي.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

توافق على وقف إطلاق نار شامل بلبنان وإسرائيل

ذكر مصدر مقرب من رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لقناة الجزيرة اليوم الجمعة أنه تم التوافق مع المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين في بيروت على بنود اتفاق تنفذ خلال 60 يوما.


وتشمل البنود -وفق المصدر ذاته- وقف إطلاق نار شامل في كل من لبنان وإسرائيل، وانسحاب كل وجود عسكري غير رسمي إلى شمال نهر الليطاني.

وأضاف المصدر أنه بعد تطبيق هذه البنود سيتم إحياء التفاوض غير المباشر بين إسرائيل وحزب الله بشأن الخط الأزرق، مشيرا إلى أن أي "نقاط تم ترويجها في الإعلام الإسرائيلي" لم تناقش مع لبنان.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن لم تقدم اقتراحا بأن يعلن لبنان وقف إطلاق النار من جانب واحد.


وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي قد نفى بدوره أن تكون الولايات المتحدة قد طلبت من بيروت إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وجاء النفي اللبناني بعد أن نشرت رويترز خبرا -نقلا عن مصدر سياسي لبناني كبير ودبلوماسي رفيع المستوى- جاء فيه أن هوكشتاين طلب من لبنان هذا الأسبوع إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد مع إسرائيل.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يعترف: عسكريون فرنسيون قتلوا القيادي الجزائري "بن مهيدي"

اعترف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون-اليوم الجمعة- بأن القيادي في جبهة التحرير الوطني التي قادت حرب التحرير في الجزائر العربي بن مهيدي "قتله عسكريون فرنسيون"، وذلك في مناسبة الذكرى السبعين لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية.

وأعلن قصر الإليزيه -في بيان- أن رئيس الجمهورية "يعترف اليوم بأن العربي بن مهيدي، البطل الوطني للجزائر وأحد قادة جبهة التحرير الوطني الستة الذين أطلقوا ثورة الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1954، قتله عسكريون فرنسيون كانوا تحت قيادة الجنرال بول أوساريس".

وكان الجنرال أوساريس، مسؤول المخابرات السابق في الجزائر إبان الاستعمار الفرنسي، أقر في مطلع العقد الأول من الألفية بقتل بن مهيدي، نافيا الرواية الرسمية التي قدمت مقتل القيادي في السجن عام 1957 على أنه انتحار.

واعترف أوساريس في كتابه "المصالح الخاصة في الجزائر 1955-1957" -الصادر في 2001- بأنه مارس التعذيب خلال حرب تحرير الجزائر "بموافقة إن لم يكن بأمر" من المسؤولين السياسيين.

ويأتي اعتراف ماكرون في وقت يُخيّم توتر شديد بين فرنسا والجزائر.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 9:22 مساءً - بتوقيت القدس

تشاؤم إسرائيلي إزاء تقدم محادثات صفقة التبادل بغزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت هيئة البث الإسرائيليةـ، مساء اليوم الجمعةـ، أن الوسطاء يمارسون ضغوطًا على حماس من أجل الحصول على إجابة إيجابية بعد المقترح الأخير الذي قدم إليها.


وبحسب القناة، فإن الإجابة في الوقت الحالي تبدو سلبية من قبل حماس.


ووفقًا للتقييمات الإسرائيلية، فإنه حتى الانتخابات في الولايات المتحدة التي تجري الثلاثاء المقبل لن يكون هناك أي تقدم.


وأشارت إلى أن رئيس الموساد أبلغ أهالي المختطفين أن رد حماس سيصل مطلع الأسبوع المقبل.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:53 مساءً - بتوقيت القدس

نجاة قائدي منطقتي الشمال والضفة بجيش الاحتلال

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

انقلبت مركبة عسكرية إسرائيليةـ، الجمعة، كان على متنها قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي أوري جوردين، وقائد الضفة الغربية آفي بلوط، خلال جولة على الحدود مع لبنان.


وبحسب جيش الاحتلال، فإن جوردين أصيب بكدمات ونقل للعلاج وحالته طفيفة، قبل أن يستأنف نشاطه العسكري.


فيما لم يصاب آفي بلوط في الحادثة.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:23 مساءً - بتوقيت القدس

إسرائيل تتأهب لصد هجوم إيراني محتمل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، مساء اليوم الجمعة، أن إسرائيل رفعت من حالة التأهب لصد هجوم إيراني محتمل قريبًا.


وبحسب الهيئة العبرية، فإن إسرائيل غيرت من خطتها الدفاعية المتعلقة بمنشأة استراتيجية حساسة، لم يكشف عنها، بسبب الرد الإيراني المحتمل.


ووفقًا لذات المصادر، فإن إسرائيل حتى اللحظة لا تمتلك تقديرات حول كيفية وحجم وتوقيت الرد الإيراني، الذي يتوقع أن يكون تزامنًا مع انطلاق الانتخابات الأميركية الثلاثاء المقبل.


وترجح مصادر إسرائيلية أنه في حال لم يتم الرد من إيران مباشرة، فسيكون الرد من العراق أو اليمن.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

40 شهيدًا بالغارات الإسرائيلية على قضاء بعلبك شرق لبنان

أفاد محافظ بعلبك الهرمل في شرق لبنان بشير خضر بأن الغارات الإسرائيلية على القضاء بعد ظهر اليوم أسفرت عن 39 شهيدًا فضلَا عن جرحى ومفقودين.


وتوزعت الحصيلة على القرى على الشكل التالي:


يونين 6 شهداء و6 مفقودين وجريح بدنايل 4 شهداء و3 مفقودين وجريحين السعيدة شهيدين و3 مفقودين اللبوة 3 شهداء وجريحين حربتا والبزالية 5 شهداء وجريح أمهز 11 شهيد و٦ جرحى ايعات 3 شهداء وجريح نحلة 5 شهداء و6 جرحى.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:28 مساءً - بتوقيت القدس

والحركة تنعيه.. جيش الاحتلال يعلن اغتيال عضو مكتب سياسي من حماس في خان يونس

القدس - "القدس" دوت كوم

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أنه قام بمساعدة جهاز الشاباك، باغتيال عز الدين كساب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ومسؤول ملف العلاقات الوطنية فيها.


وقال بيان للجيش الإسرائيلي، أنه أغارت طائرات بتوجيه استخباراتي دقيق على مركبة كان على متنها كساب وتم تصفيته.


وبين أن كساب يعتبر مركز قوة مهم في حماس حيث كان مسؤولًا عن علاقات استراتيجية وعسكرية للتنظيم مع باقي الفصائل وصاحب صلاحيات في اتخاذ قرارات عسكرية، كما أمر بتنفيذ مخططات هجومية ضد إسرائيل. وفق زعم البيان.

وأضاف البيان: كان كساب من أواخر أعضاء المكتب السياسي الذين بقوا على قيد الحياة داخل قطاع غزة حيث تم القضاء معه على مساعده أيمن عياش.


ونعت حركة حماس في بيان لها، كساب وعياش، وأكدت أنهما من قياداتها.


وقالت إن كساب عضو مكتب العلاقات الوطنية وعضو لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، في حين أن عياش عضو لجنة المتابعة للقوى.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

مساعدات إماراتية جديدة تصل غزة لتلبية الاحتياجات الملحّة

رام الله - "القدس" دوت كوم

 


 

في خطوة تعكس التزامها المتواصل بدعم الشعب الفلسطيني، أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة 12 شاحنة مساعدات إغاثية جديدة إلى قطاع غزة عبر معبري بيت حانون شمال القطاع وكرم أبو سالم جنوب القطاع ، وذلك بالتنسيق مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى “أنيرا”. وتحمل الشاحنات حوالي 150 طن من المواد الغذائية والأدوية واللوازم الإنسانية، بما يغطي احتياجات عاجلة وملحة لحوالي 30 ألفاً من أهالي القطاع. 

 

وأكد سعادة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، أن دولة الإمارات تقف دوماً إلى جانب الشعب الفلسطيني، حيث قدمت حتى الآن أكثر من 40 ألف طن من المساعدات. وأشار الشامسي إلى أن الإمارات ستواصل التعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لضمان وصول المساعدات بأمان وفاعلية إلى غزة، بهدف التخفيف من الأزمة الإنسانية وضمان وصول المساعدات بشكل فوري ومستدام ودون عوائق وعلى نطاق واسع إلى سكان القطاع.

 

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

دعم إماراتي مستمر لغزة بعد عام من الحرب: إنعاش مرافق المياه والصحة وجهود الإغاثة

رام الله - "القدس" دوت كوم

بعد مرور أكثر من عام على الحرب القاسية على غزة وما خلفته من دمار واسع في البنية التحتية والمرافق الصحية، تستمر دولة الإمارات العربية المتحدة في تقديم الدعم الإغاثي والإنساني لمساندة سكان القطاع عبر مبادراتها الإنسانية الشاملة، وتدعم المطالب الدولية والعربية والإقليمية لإنهاء الحرب الفوري وعودة النازحين، كما وتعمل على تأمين احتياجات السكان الأساسية من مياه وغذاء وعلاج.


ومن أبرز الجهود الإماراتية في غزة، عملية “طيور الخير” التي أسهمت في إسقاط مساعدات غذائية من الجو، لتصل إلى المناطق التي يتعذر الوصول إليها، حيث بلغ حجم المساعدات التي تم إسقاطها من سماء غزة حتى اليوم 3623 طنًا. وعلى صعيد آخر، نجحت عملية “الفارس الشهم 3” في إيصال 104 قوافل إغاثية تحمل أكثر من 20,000 طن من المساعدات الإنسانية العاجلة و4 سفن تحمل أكثر من 18,000 طن من المساعدات، شملت الأدوية والمواد الغذائية والخيام، بالإضافة لتنفيذ 259 رحلة جوية حملت 5,340 طناً من المساعدات.

 

تأمين المياه

وفيما يتعلق بالبنية التحتية، بذلت الإمارات جهودًا لترميم شبكات المياه وإعادة تشغيل الآبار والخزانات والتصدي لتلوث المياه وتوفير بيئة صحية، حيث تعاني البنية التحتية من نقص حاد، ولا تتجاوز حصة الفرد اليومية من المياه لترًا واحدًا، مقارنةً بالمعدل العالمي، فقامت بإبرام اتفاقيات مع بلدية غزة وبلدية خانيونس لإصلاح خطوط المياه وإعادة تشغيل الآبار المتضررة وتأمين مياه شرب نظيفة للأهالي والنازحين حيث تضخ الإمارات يوميًا أكثر من مليون جالون من المياه للقطاع. 

وفي خانيونس، شملت المبادرات الإماراتية إصلاح شبكات المياه المتضررة وصيانة الآبار بعد أن تضرر 70% من الشبكات، مما أسهم في توفير المياه لأكثر من 900,000 شخص.


كما تدير الإمارات 6 محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية، بطاقة مليون و200 ألف جالون يوميًا، يستفيد منها نحو 600,000 شخص في غزة، مما يساهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان والنازحين.

 

الرعاية الصحية

استجابةً للتحديات الكبيرة التي تواجه قطاع الصحة في غزة، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، مبادرة لعلاج 1000 طفل و1000 مصاب بالسرطان من القطاع. حيث يُنقل المرضى إلى مستشفيات الإمارات ويُستضافون في “مدينة الإمارات الإنسانية” مع مرافقيهم، لتلقي الرعاية الطبية التي تفتقر إليها المنطقة بسبب نقص الدواء والمرافق الطبية الأساسية. ففي سبتمبر 2024، نُقل 350 مريضاً من الأطفال ومرضى السرطان من غزة إلى مدينة الإمارات الإنسانية. وقد وصل العدد الإجمالي للمستفيدين من هذه المبادرة إلى 1917 شخصاً.


وعلى مستوى الرعاية الصحية، وضمن عملية “الفارس الشهم 3”، أعلنت الإمارات في أبريل 2024 عن إعادة تأهيل مجمع ناصر الطبي في خانيونس. ويهدف هذا المشروع إلى توفير الخدمات الطبية لأهالي جنوب غزة البالغ عددهم نحو مليون ونصف المليون، من خلال استعادة كفاءة المستشفى وتوفير التجهيزات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

 

وبهدف توفير الرعاية العلاجية والدعم الطبي اللازم إلى الفلسطينيين من المرضى والجرحى الذين كان يتم إجلاؤهم إلى مصر من قطاع غزة عبر معبر رفح، أنشأت الإمارات مستشفى عائماً في ميناء العريش بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي ومجموعة موانئ أبوظبي. تبلغ سعة المستشفى 100 سرير ويضم غرف عمليات، وعناية مركزة، ومختبرات وصيدلية، وطاقم طبي متخصص يشمل أقسام الجراحة والتخدير والطوارئ. 

 

وفي ديسمبر 2023، افتتحت الإمارات مستشفى ميدانياً في رفح بسعة 200 سرير، مزود بغرف عمليات للعناية المركزة، وعيادات تخصصية تشمل طب الأطفال والنساء والجراحة. وشكّل المستشفى إضافة حيوية لتقديم الخدمات الطبية المستعجلة للجرحى والمرضى.

وتوّجت الإمارات جهودها في دعم أهالي غزة في المجال الطبي ورعاية الأطفال، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حيث خصصت 5 ملايين دولار لدعم حملة دولية تهدف لتطعيم مئات الآلاف من أطفال غزة ضد شلل الأطفال. وحققت المرحلة الأولى من الحملة نجاحاً بوصول اللقاح إلى أكثر من 560 ألف طفل في القطاع. وجاءت مشاركة الإمارات في هذه الحملة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، ووكالة الأونروا.

 

وتأتي هذه المبادرات ضمن رؤية إنسانية إماراتية لدعم سكان القطاع وتخفيف معاناتهم، ودعم بقائهم في أرضهم إلى أن تضع الحرب أوزارها وتعود الحياة في غزة إلى طبيعتها.


 

 

منوعات

الجمعة 01 نوفمبر 2024 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

"عونة" 2024 تنظم حلقة تربوية بقرية النبي صموئيل بالقدس عن فضائل شجر الزيتون

رام الله - "القدس" دوت كوم

 في إطار حملة "عونة" 2024 لموسم قطاف الزيتون المستمر في القدس، نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، بالتعاون مع  محافظة القدس ومجلس قرية النبي صموئيل حلقة تربوية في فضائل شجر الزيتون، موجهة لأطفال مدرسة القرية.

واستفاد الأطفال المشاركون من دروس نظرية مبسطة عن الشجرة المباركة ومنافعها الغذائية، على الخصوص، قبل أن ينتقلوا إلى مزارع القرية للمشاركة في عملية قطاف الزيتون، ضمن برنامج مفيد، جمع بين المتعة والفائدة.

تأتي هذه الفعاليات ضمن أنشطة الوكالة الهادفة إلى الحفاظ على الموروث الثقافي لمدينة القدس، وغرس قيم التشبث بالأرض في نفوس الناشئة والحفاظ على توازنها الطبيعي، وذلك لما تمثله شجرة الزيتون من معانٍ ترمز للكرم والسخاء.

في اختتام هذه الحلقة التربوية، وزعت الوكالة وجبة الغذاء والحلويات على الأطفال والمشاركين، مع هدايا مختلفة، وسلمت معدات الحياكة والمشاغل النسائية لجمعية النبي صمويل، التي تعد المؤسسة الوحيدة في القرية، التي تتكفل بالأطفال وعائلاتهم.

وبادرت رئيسة الجمعية، نوال بركات، بهذه المناسبة، بتقديم درع تكريم لوكالة بيت مال القدس الشريف، تقديرا لجهود العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وللمملكة المغربية، في دعمها لعمل الوكالة ولبرامجها في كافة مناطق القدس، بما فيها قرية النبي صموئيل.

يذكر أن حملة هذا العام لقطاف الزيتون التي تنفذها الوكالة للعام الثالث على التوالي، بشراكة مع محافظة القدس لدعم ما يقارب 1800 مزارعٍ، يتوزعون على 30 قرية من قرى المحافظة، تأتي في سياق البرامج والمشاريع السنوية المعتمدة من قبل الوكالة، والتي يعود أثرها الملموس والمباشر على المستفيدين في كافة القطاعات الاجتماعية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للملك المغربي.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

الشاباك يؤكد اعتقال موظفين بمكتب نتنياهو والأخير ينفي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

أكد جهاز الشاباك الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، اعتقاله بالتعاون مع الشرطة، موظفين في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية قضية التسريبات الأمنية الخطيرة.


وبحسب بيان للشاباك، فإنه تم التحقيق مع المشتبه بهم وتقرر احتجازهم بهدف استكمال التحقيقات معهم.


ويدور الحديث عن تسريبات أمنية خطيرة من قبل بعض الموظفين وناطق باسم نتنياهو للإعلام الأجنبي.


ووفقًا لذات المصادر فإن هذه التسريبات أضرت بتحقيق أهداف الحرب بغزة.


ولاحقًا نفى مكتب نتنياهو اعتقال أي من الموظفين فيه.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 6:11 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يلمح لصفقة على الجبهة اللبنانية ويدعو إسرائيل لوقف الحرب

واشنطن - سعيد عريقات







قال وزير الخارجية الأميركي،آىنتوني بلينكن،  في مؤتمر صحفي مشترك مع كل من وزير الدفاع الأميركي ، لويد أوستن، ووزير خارجية كوريا الجنوبية، شو تاي-يول، عصر الخميس، أنه بالنسبة للبنان، " إننا نعمل بجدية شديدة ونحرز تقدماً في التوصل إلى تفاهمات حول ما قد يتطلبه التنفيذ الفعال لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701. وهذا من شأنه أن يشكل الأساس لحل دبلوماسي للأزمة".


وشدد بلينكن :"إن لمن الأهمية بمكان أن نتأكد من أننا حصلنا على وضوح من جانب لبنان وإسرائيل حول ما قد يتطلبه القرار رقم 1701 من أجل تنفيذه بفعالية: انسحاب قوات حزب الله من الحدود؛ ونشر القوات المسلحة اللبنانية؛ والسلطات التي سوف تعمل بموجبها؛ وآلية التنفيذ المناسبة".


وأضاف الوزير بلينكن "أستطيع أن أقول لكم إنه استناداً إلى زيارتي الأخيرة إلى المنطقة والعمل الجاري الآن، فقد أحرزنا تقدماً جيداً في هذه التفاهمات. وما زال أمامنا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به، ولكن هذا هو ما هو ضروري للوصول إلى حل دبلوماسي، بما في ذلك من خلال وقف إطلاق النار".


وكان مسؤول أميركي  قد أكد للقدس الخميس، شريطة عدم الإفصاح عن اسمه ، ، أن حزب الله بات مقتنعا بضرورة فصل أي اتفاق على الجبهة اللبنانية، عن ما يجري في غزة، وانه بات ينظر إلى أن معركة إسناد غزة انتهت مع بداية الحرب في لبنان في نهاية شهر أيلول الماضي.  


وفيما يتعلق بحرب إسرائيل على غزة، قال بلينكن في المؤتمر الصحفي ذاته يوم الخميس، "أستطيع أن أقول لكم بضعة أشياء. أولاً، نحن وفريقنا نتابع عن كثب مسؤوليات إسرائيل في  ضرورة الوفاء والالتزام بحرفية القانون، حيث أرسلنا القانون بشكل مشترك (في رسالة مشتركة من بلينكن وأوستن يوم 14 تشربن الأول الماضي) إلى نظرائنا الإسرائيليين فيما يتعلق بتوفير المساعدات الإنسانية. وقد تم إحراز تقدم حقيقي، ولكنه غير كاف، ونحن نعمل على أساس يومي للتأكد من أن إسرائيل تفعل ما يجب عليها فعله لضمان وصول هذه المساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها داخل غزة. لا يكفي إرسال الشاحنات إلى غزة؛ بل من الأهمية بمكان أن يتم توزيع ما تحمله هذه الشاحنات بشكل فعال داخل غزة".


وأضاف بلينكن "هناك أمر آخر في هذا الصدد؛ أحد الأشياء التي نجحت في الأشهر الأخيرة كانت حملة تطعيم شلل الأطفال لمئات الآلاف من الأطفال الفلسطينيين في غزة. ولكن من أجل الانتهاء من هذه الحملة، يتعين علينا إكمال جولة ثانية من التطعيمات، ويجب أن تتم هذه التطعيمات في غضون فترة زمنية معينة من الجولة الأولى من التطعيمات. ومن الضروري أن يتم الانتهاء من ذلك في الأيام المقبلة، ونحن نتطلع إلى إسرائيل لتسهيل هذا الإجراء".


وقال بلينكن أن "إسرائيل أوضحت منذ شهور عديدة أن الأهداف الإستراتيجية التي كانت لديها في غزة ـ في ضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول وأهواله ـ كانت تتلخص في تفكيك القدرات العسكرية لحماس، وقدرتها العسكرية المنظمة، والقضاء على الزعماء المسؤولين عن أحداث السابع من تشرين الأول. وعلى هذا فقد تحققت هذه الأهداف، ولابد وأن ينصب التركيز الآن على إنهاء الحرب، وفي الوقت نفسه ضمان حصول الناس الذين يحتاجون إلى المساعدة في الحصول على الغذاء والدواء وغير ذلك من الاحتياجات الإنسانية الأساسية على المساعدة التي يحتاجون إليها".


ويلمح المسؤولون الأميركيون إلى أنه تزامنا مع الجهود الدبلوماسية الأميركية المكثفة الرامية إلى وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تكثفت تحركات عربية بارزة خلال الأيام القليلة الماضية، وأن هذه التحركات تأتي في ظل تصاعد وتيرة العنف، مما يعكس رغبة متزايدة في تحقيق تهدئة شاملة تضع حدا للتوترات المتفاقمة وتساهم في حماية المدنيين وتجنيب المنطقة المزيد من الأزمات.


لكن الخبراء يشيرون إلى أنه رغم أهمية هذه الجهود الأميركية، إلا أنه لم يتحقق منها أي شيء رغم مرور عام كامل على الحرب، وأن السبب وراء عدم التوصل إلى نتيجة، هو رفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أي مقترح لوقف إطلاق النار لا سيما قبل الانتخابات الأميركية بهدف عدم منح المرشحة الديمقراطية، كمالا هاريس، أي مكسب سياسي أمام الناخبين العرب والمسلمين.


كما تشير تصريحات نتنياهو بدون أدنى شك ، إلى أنه لا يرغب في إنهاء الحرب في غزة أو لبنان، ويفضل استخدام المزيد من القوة لإخضاع الفلسطينيين واللبنانيين، إلى الرؤية الإسرائيلية لمستقبل المنطقة.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 5:51 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأميركي

رام الله - "القدس" دوت كوم

 التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، اليوم الجمعة، في مكتبه بمدينة رام الله، بمساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف.


وتم خلال الاجتماع، التأكيد من قبل الشيخ والوفد المرافق له، على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة، وتم التنديد بسلسلة الجرائم والمجازر الجديدة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في شمال القطاع، وأهدافه الرامية لتهجير السكان، ورفضنا القاطع للتهجير.


كما وتم التأكيد على أهمية إعادة فتح المعابر لإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع والبدء بعملية إغاثة إنسانية عاجلة لسكان القطاع، وعودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة وتوحيد الضفة الغربية وقطاع غزة.


وتم بحث أفق التوصل الى اتفاق وقف إطلاق نار، والالتزام بالعمل ضمن إطار الحل السياسي.


كما وأعادت ليف التأكيد على دعم المسار السياسي الذي يضمن السلام والاستقرار والأمن في المنطقة بأجمعها، ويؤدي الى حل الدولتين. مشيرةً إلى الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 5:42 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يزعم اعتراض 100 طائرة مسيرة الشهر الماضي

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، أنه اعترض 100 طائرة مسيرة خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول الماضي.


وبحسب بيان لجيش الاحتلال، فإن هذه الطائرات حاولت التسلل لإسرائيل من عدة جبهات.


وذكر أنه خلال ساعات الليلة الماضية تم اعتراض 7 طائرات من قبل سلاح الجو ومنظومات الدفاع الجوي.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

فيضانات إسبانيا.. أكثر من 200 قتيل وتحويل مركز مؤتمرات إلى مشرحة

رام الله - "القدس" دوت كوم

ارتفعت حصيلة عدد قتلى الفيضانات العنيفة في إسبانيا إلى 205 أشخاص على ما أفادت فرق الإنقاذ مع ترجيح أن يرتفع العدد نظرًا إلى عدد المفقودين الكبير في أسوأ كارثة طقس تضرب البلاد في التاريخ الحديث.

وقال الجهاز الذي ينسق خدمات الإغاثة في منطقة فالنسيا إنه تأكد مقتل 202 شخص فيها، فيما أفاد مسؤولون في مقاطعتي كاستيا-لا-مانتشا والأندلس بمقتل ثلاثة أشخاص.

وقد فتحت فرق الإنقاذ الإسبانية مشرحة مؤقتة في مركز للمؤتمرات بينما تبذل جهودًا حثيثة للوصول إلى المناطق المعزولة اليوم الجمعة.

وقالت سلطات فالنسيا في شرق البلاد، الذي يحمل العبء الأكبر من الدمار، إن 202 شخص على الأقل لاقوا حتفهم كما توفي ثلاثة في كاستيا لا مانشا والأندلس.


ويقترب عدد القتلى حاليًا من نفس العدد الذي سقط جراء السيول في رومانيا عام 1970، وهو 209 أشخاص. كما توفي 500 شخص تقريبًا في السيول التي هطلت على البرتغال عام 1967.


ونشرت السلطات نحو 500 جندي للبحث عن المفقودين ومساعدة الناجين من العاصفة التي دفعت إلى إصدار تحذير جديد من الطقس في هويلفا بجنوب غرب إسبانيا.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

مستعمرون يهاجمون منازل المواطنين في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم

هاجم مستعمرون مسلحون، اليوم الجمعة، عددا من منازل المواطنين في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.


وذكر عضو المجلس البلدي قي صوريف عبد الله غنيمات لوكالة الأنباء الرسمية "وفا"، أن عشرات المستعمرين المسلحين من مستعمرة " بيت عاين" المقامة على أراضي البلدة، هاجموا بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، منازل المواطنين في منطقة "دير النيل"، وأطلقوا الرصاص الحي صوبها.


وأضاف أن المستعمرين كسروا بالحجارة نوافذ وزجاج ثلاثة منازل لعائلة غنيمات، كما أشعلوا النار في محيطها، ولولا يقظة المواطنين لكانت النيران أتت على تلك المنازل.


يذكر أن المواطنين في تلك المنطقة يتعرضون وبشكل مستمر لاعتداءات من قبل المستعمرين، بهدف تهجيرهم قسرا عن أراضيهم والاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستعماري.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يداهم بناية سكنية في بلدة الرام شمال القدس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الرام، وداهمت بناية سكنية وفتشتها واعتلت سطحها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

الإرث المدمر للرئيس الأميركي جو بايدن في غزة وفي لبنان

واشنطن – سعيد عريقات

بعد أقل من أربعة أيام ، تنعقد الانتخابات الرئاسية الأميركية، ومعها تنتهي عمليا رئاسة جو بايدن ، الرئيس الأميركي السادس والأربعين (46)، بغض النظر عن من هو الفائز، إن كانت المرشحة الديمقراطية، كاملا هاريس، أو الجمهوري، دونالد ترامب، علما بأن بايدن لن يترك البيت الأبيض كرئيس أميركي، إلا يوم 20 كانون الثاني 2025.


وبحسب الخبراء، أصبحت الولايات المتحدة وعدة أجزاء من بقية العالم في وضع أسوأ بكثير مما كانت عليه عندما تولى منصبه (يوم 20/1/2021). وفي حين يُشاد بالرئيس بايدن بشكل متكرر من قبل أعضاء مؤسسة السياسة الخارجية باعتباره زعيمًا ناجحًا في السياسة الخارجية، فقد تميزت فترة ولايته في الغالب بتعميق تورط الولايات المتحدة في الصراعات الخارجية التي لا تظهر أي علامات على الانتهاء في أي وقت قريب.


يقول دانييل لاريسون، كاتب العمود في مجلة "الحكم المسؤول " في تعليق له في المجلة، "لم تخدم السياسات الأميركية في عهد بايدن إلا في تأجيج الصراعات المزعزعة للاستقرار، ولم يُظهر الرئيس (بايدن)  أي ميل لإنهاء أي من الحروب التي تدعمها واشنطن حاليًا".


ويضيف لاريسون "لقد أظهرت رئاسة بايدن للعالم مدى انتشار الفساد في السياسة الخارجية الأميركية، ولن تنسى معظم الدول الأخرى على المدى المنظور ما أحدثته "القيادة" الأميركية المستعادة، خاصة وأن بايدن ترشح على وعد بإنهاء حروب أميركا الأبدية، ولكن بعد الانسحاب الفوضوي من أفغانستان، أمضى معظم فترة رئاسته في بذل قصارى جهده لإشراك الولايات المتحدة في صراعات لم تكن فيها مصالح أميركية حيوية على المحك".


ويعتقد الخبراء أن خطر الصراع بين القوى العظمى في عهد بايدن، قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث سعى (بايدن) إلى إتباع سياسة احتواء الصين والتنافس التي لا تستطيع الولايات المتحدة تحملها، في حين هبطت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إلى مستويات منخفضة جديدة بشأن أوكرانيا. وفي الشرق الأوسط، مكّن بايدن حملة الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 13 عشر شهرا ، ودعم غزوها للبنان، ودعم هجماتها على إيران. كما ساعد إسرائيل في زرع الفوضى في جميع أنحاء المنطقة، وألزم الولايات المتحدة بحرب جديدة مفتوحة وغير قانونية في اليمن.


ويعتقد الذين يدققون بسلوك بايدن أن التعلق الأيديولوجي الشديد للرئيس بإسرائيل إلى إتباع سياسة لا يمكن الدفاع عنها من الدعم غير المشروط الذي غذّى، ويغذي مذبحة المدنيين في غزة ، وخلق واحدة من أسوأ المجاعات التي صنعها الإنسان في العصر الحديث. وكان نفور الرئيس من المشاركة الدبلوماسية الجادة يعني أن الولايات المتحدة واصلت الحروب الاقتصادية الكارثية ضد إيران وفنزويلا وكوريا الشمالية التي شنها ترامب. كما ضمن رفض بايدن إعادة الدخول في الاتفاق النووي مع إيران عدم إحراز أي تقدم في المفاوضات مع طهران.


يقول لاريسون : "يبدو واضحا الآن، أن جهود الإدارة لتأمين وقف إطلاق النار في غزة ، كانت بمثابة تمرين لإنقاذ ماء الوجه، وذر الرماد في العيون، حتى تتمكن الولايات المتحدة من الادعاء بأنها تفعل شيئًا لإنهاء الحرب بينما استمرت في تسليح حكومة نتنياهو حتى فمها. كما أن الولايات المتحدة لم تتظاهر حتى بالاهتمام بوقف إطلاق النار في أوكرانيا، وعلى كل جبهة تقريبًا، كان رد إدارة بايدن هو المزيد من العسكرة. لقد جعلت إدارة بايدن الولايات المتحدة قريبة من الصراع المباشر مع إيران بفضل دعم واشنطن لإسرائيل. لا يزال من الممكن أن تكون الولايات المتحدة وإيران في حالة حرب في الأشهر القليلة المقبلة".


ويضيف لاريسون : "سيكون من السيئ بما فيه الكفاية الدخول في حرب غير ضرورية لدعم حليف، ولكن القيام بذلك عندما يقوم العميل (التابع) أيضًا بقتل المدنيين وتجويعهم أمر لا يغتفر. إن دعم الولايات المتحدة للحروب في غزة ولبنان كارثة إستراتيجية وأخلاقية، ولا ينبغي ترك بايدن يفلت من العقاب لوضع الولايات المتحدة في هذا الموقف".


وبحسب المتابعين، فإنه حتى لو تجنبت الولايات المتحدة وإيران الحرب مرة أخرى، فإن هذا مقياس لمدى خطورة سياسة الإدارة التي كانت قريبة من احتمال اندلاع حرب مع إيران إلى هذا الحد.


ويقول لاريسون : "كما أن واشنطن لا تتحمل أي مسؤولية حقيقية عن الفظائع والجرائم التي ارتكبها قادتنا وفق كل السجلات. ومن المشكوك فيه أن يواجه المسؤولون في إدارة بايدن عواقب قانونية أو شخصية لدورهم في هذه الفظائع. وبغض النظر عن ذلك، يتعين على الأميركيين وغيرهم أن يتذكروا أن بايدن وإدارته كانا متواطئين عن طيب خاطر في المجاعة الجماعية والإبادة الجماعية. ولا ينبغي لنا أن ننسى تواطؤهما أبدا، وهم يستحقون كل العار الذي يقدمه العالم لهم".


يقر المحللون الإستراتيجيون إن نتيجة قرارات بايدن هي أن سياسة الولايات المتحدة  الخارجية العسكرية بالفعل أصبحت أسوأ مما كانت عليه من قبل. فقد استهلكت جهود الإدارة الدبلوماسية المحدودة هوس الرئيس بإعطاء المملكة العربية السعودية ضمانة أمنية على سبيل المثال، مقابل التطبيع مع إسرائيل. وبحسب هؤلاء، فقد ألحق بايدن أضرارا جسيمة بسمعة ومصالح الولايات المتحدة، ومن المرجح أن يتذكره الناس باعتباره أحد أسوأ رئيسين في السياسة الخارجية في الخمسين عاما الماضية إلى جانب جورج دبليو بوش (الابن). وإن إرث بايدن في السياسة الخارجية يتلخص في تأجيج نيران الحرب وتدمير أرواح الأبرياء.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 4:49 مساءً - بتوقيت القدس

نتنياهو يحاول الدفاع عن نفسه أمام التسريبات الأمنية الخطيرة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم

حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الدفاع عن نفسه في قضية الاتهامات التي تدور في الأيام الأخيرة لمكتبه بتعمد تسريب معلومات أمنية خطيرة وحساسة.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن نتنياهو لجأ ظهر الجمعة لإصدار بيان يحاول فيه اتهام آخرين بالوقوف خلف تسريبات خطيرة بدون محاسبتهم، في وقت يتم محاولة تشويه مكتبه، كما قال.


وقال نتنياهو: لم يكن من قبيل الصدفة أن يطالب رئيس الوزراء بالرفع الفوري لأمر منع النشر عن التحقيق، والتعتيم المستمر كان يهدف إلى تشويه مكتبي.


وأضاف: بينما لم يكن لدى مكتب رئيس الوزراء أي تسريبات، كانت هناك في الواقع العشرات من التسريبات.


وتابع: نشرت وسائل الإعلام في إسرائيل والخارج تفاصيل حول المفاوضات لاستعادة المختطفين، من اجتماعات سرية في مجلس الوزراء وغيره من المنتديات الحساسة، وهذا دون استجواب أحد، وأتساءل عن السبب؟.


وتتناول القضية الخوف من نقل معلومات سرية بطرق غير مقبولة، وهو ما أحدث توترات غير مسبوقة بين المستويين العسكري والسياسي. 


وفي وقت سابق من اليوم، رد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على منشورات حول هذه القضية، وقال: "إن القضية تتعلق بقلب العلاقة الوثيقة بين المؤسسة الأمنية ورئيس الوزراء وحاشيته".


وأضاف لابيد: "رئيس الوزراء يحاول بالفعل كالعادة أن ينأى بنفسه عن الأمر ويلقي المسؤولية على الآخرين، لكن الحقائق عكس ذلك: فهو مسؤول شخصياً عن كل ورقة أو كلمة أو معلومة تخرج من مكتبه".


وتابع: "لدينا أعداء أقوياء من الخارج، لكن الخطر القادم من داخل البيت ومن مراكز صنع القرار الأكثر حساسية يهز أسس ثقة مواطني إسرائيل في إدارة الحرب، وفي التعامل مع القضايا الأكثر حساسية".

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 3:58 مساءً - بتوقيت القدس

12 شهيدا في غارات إسرائيلية على بعلبك شرق لبنان

بيروت-"القدس" دوت كوم

استشهد 12 شخصا وأصيب آخرون، اليوم الجمعة، في غارة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة أمهز في محافظة بعلبك شرق لبنان.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية باستشهاد 12 شخصا في حصيلة أولية للغارة التي شنتها طائرات الاحتلال على حي سكني في بلدة أمهز، مشيرة إلى تواصل عمليات رفع الأنقاض في الحي المستهدف.


كما تمكنت فرق إطفاء الدفاع المدني من إخماد حريق في منزل استهدفته غارة إسرائيلية في بلدة طاريا، والتي أدت إلى استشهاد شخصين وإصابة 4 بجروح متوسطة.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، باستشهاد عضو مجلس بلدية النبطية، المدير التنفيذي للبلدية محمد جابر، في غارة شنتها طائرات الاحتلال على منزل في حي المسلخ في مدينة النبطية جنوب لبنان.


وأشارت إلى أن فرق الإسعاف تمكنت من انتشال جثمان الشهيد جابر من تحت الأنقاض بعدما دمرته الغارة بالكامل وألحقت أضرارا كبيرة بمحيطه من منازل ومحال تجارية.


وتعرضت مدينة النبطية ليلا لسلسلة غارات جوية إسرائيلية استهدفت عددا من الأحياء وخلفت أضرارا كبيرة في المباني السكنية.


وفي سياق متصل، شنت طائرات الاحتلال غارات على بلدات إيعات، وبوادي، ومحلة رأس العين، ومقنة، وقصرنبا، والبزالية، ورسم الحدث، في محافظة بعلبك، بالإضافة إلى حي الزهراء في مدينة بعلبك.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

سقوط صاروخ وشظايا في شعب: 11 مصابا بينهم أطفال وامرأة حامل أثناء قطفهم الزيتون

وكالات

أُصيب 11 شخصا، بجراح، إثر سقوط صاروخ أُطلق من لبنان، وشظايا اعتراضية، في قرية شعب في منطقة الجليل، شمالي البلاد، اليوم الجمعة.


وأكّدت "حيان للعلاج المكثف"، أنها "قدمت العلاج لإحدى عشر إصابة في قرية شعب، من بينهم خمس إصابات لأطفال وإصابة واحدة لامرأة حامل، بينما كانت بقية الإصابات لرجال بالغين".


وذكرت في بيانها، أن "معظم الإصابات وُصفت بالطفيفة، باستثناء إصابة واحدة لرجل في الثلاثينيات من عمره، حيث وُصفت إصابته بالمتوسطة، وتم نقله إلى وحدة العناية المركزة في المركز الطبي للجليل".


وقبل ذلك، أفادت "حيان"، بأن طواقمها "تقدم العلاج لعدة اصابات من سقوط صاروخ بقرية شعب"، مشيرة إلى أن "إحدى الإصابات حرجه"، قبل أن تضيف بعد وقت وجيز في بيان مقتضب، أن هناك "9 إصابات في قرية شعب، إحداها صعبة".


وفي بيان آخر، ذكر الطاقم الطبيّ أن "الإصابة الصعبة بحالة مستقرة"، مشيرا إلى أنه "تمت معالجتها، وتُوصَف الإصابة الآن بالمتوسطة المستقره، ويتم نقلها لغرفة العلاج المكثف بالمركز الطبي للجليل".


من جانبه، قال حزب الله في بيان: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‌‏وشعبه، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 1:45 من بعد ظهر اليوم الجمعة، ‏مستعمرة كرمئيل، بصلية صاروخية".


وقُتلت مينا شفيق حسون (60 عاما) وابنها كرمي رجا حسون (30 عاما)، وأصيب رجل (71 عاما) بجروح طفيفة، أمس الخميس، إثر سقوط شظايا صاروخية في كرم زيتون بالقرب من مدينة شفاعمرو.


6 ضحايا عرب جراء قذائف وشظايا صاروخية


ومع مقتل الضحيتين من شفاعمرو، أمس الخميس، 4 آخرين الذين قتلوا جراء صواريخ اعتراضية وسقوط قذائف وشظايا صاروخية أطلقت من لبنان منذ بدء التصعيد والقصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله.


وفي 9 آب/ أغسطس، توفي الشاب ميخائيل سمارة من كفر ياسيف متأثرا بإصابته بشظايا صاروخ اعتراض إسرائيلي جنوب نهريا.


وفي 25 تشرين الأول/ أكتوبر، قتل الشاب حسن علي سواعد من بلدة البعنة والشابة أرجوان عبد الحليم مناع من بلدة مجد الكروم جراء سقوط شظايا صاروخية على محل تجاري في مجد الكروم.


وفي 29 تشرين الأول/ أكتوبر، قتل الشاب محمد ياسر قيطان نعيم من ترشيحا إثر سقوط مباشر لقذيفة صاروخية وشظايا بينما كان في طريقه إلى الملجأ للاحتماء.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 2:55 مساءً - بتوقيت القدس

حماس: مقترحات الهدنة لا تلبي مطالب شعبنا

رام الله -"القدس" دوت كوم

قال قيادي بحركة "حماس"، اليوم الجمعة، "إن مقترحات الهدنة لا تلبي مطالب شعبنا واحتياجاته في توفير الأمن والإغاثة والإعمار ولا حتى فتح المعابر خاصة معبر رفح.


وأضاف القيادي في تصريح لقناة "الجزيرة"، "إن الحركة استمعت من مصر وقطر لأفكار عن هدنة لأيام محددة وزيادة المساعدات وتبادل جزئي للأسرى".


وأكد أن المقترحات لا تتضمن وقفا دائما للعدوان ولا انسحابا للاحتلال من  قطاع غزة ولا عودة للنازحين، وقال "أكدنا مطلب شعبنا بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين ورفع الحصار.


كما أكد القيادي أن حركة حماس منفتحة على أي أفكار أو مفاوضات لتحقيق هذه الأهداف وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2735، مشددا على ضرورة توفير مقومات الحياة وإعادة الإعمار وتحقيق تبادل يتضمن رفع المعاناة عن الأسرى الفلسطينيين.


وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن الأحد الماضي أن بلاده طرحت مبادرة لوقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة تبدأ بيومين لتبادل 4 أسرى إسرائيليين مع بعض الأسرى الفلسطينيين، ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض لتحويل الهدنة المؤقتة إلى دائمة وإيقاف كامل لإطلاق النار.


وتقوم قطر ومصر والولايات المتحدة بدور الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس في محادثات على مدى أشهر، وتوقفت المفاوضات في أغسطس/آب الماضي من دون التوصل لاتفاق.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 2:13 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة الإسرائيلية تصادق على ميزانية 2025: زيادة ميزانية الأمن بـ20 مليار شيكل

رام الله -"القدس" دوت كوم

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، على ميزانية الدولة للعام 2025، بمبلغ 607.4 مليار شيكل.


 واستأنفت الحكومة المداولات بشأنها التي بدأتها أمس، وتتضمن تقليصات في ميزانيات التعليم والصحة والمواصلات، فيما تم الاتفاق خلال المداولات، الليلة الماضية، على إضافة 20 مليار شيكل إلى ميزانية الأمن.


وعارض 6 وزراء الميزانية، بينهم وزراء حزب "عوتسما يهوديت" الثلاثة بسبب رفض وزارة المالية زيادة مسزانية وزارة الأمن القومي. كما عارض الميزانية وزيران من حزب الليكود وآخر من حزب شاس.


وأعلن رئيس حزب شاس، أرييه درعي، عن معارضته لتقليص الميزانيات الاجتماعية في مشروع قانون الموازنة، والمتعلق بتجميد مخصصات التأمين الوطني وكذلك تجميد رفع الحد الأدنى من الأجور.


إثر ذلك، اجتمع درعي مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير المالي، بتسلئيل سموتريتش، وأعلن مكتب نتنياهو في بيان في ختام الاجتماع أنه جرى الاتفاق على إلغاء تجميد ربط مخصصات التأمين الوطني بمؤشر غلاء المعيشة وزيادة مخصصات الشيخوخة والإعاقة، واستثناء مخصصات الأولاد من هذا الاتفاق. 


وفي المقابل رفع الدفعات الشهرية التي يدفعها المواطنون للتأمين الوطني بنسبة 50%.


وسيتضرر بهذا القرار العاملون الذين سترتفع دفعتهم الشهرية بـ50%، وبشكل خاص غير العاملين الذي سترتفع دفعتهم الشهرية للتأمين الوطني من 200 شيكل إلى 300 شيكل شهريا،


وحتى ظهر اليوم كانت لا تزال المداولات جارية حول ميزانية وزارة الأمن القومي، بعدما طالب وزيرها، إيتمار بن غفير، بإضافة 20 مليار شيكل إلى ميزانية وزارته، رغم أنها تعتبر وزارة فاشلة.


وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنه جرت خلال اجتماع الحكومة مواجهة بين مندوبي وزارتي المالية والأمن القومي، وأن مندوبي وزارة المالية قالوا خلالها إنه "بعد ما فعلته الشرطة في السنتين الأخيرتين لن تحصلوا على شيكل واحد إضافي. وإذا كان ينقصكم أفراد شرطة في الوسط العربي، خذوا من قيسارية (حيث منزل نتنياهو الخاص)، ويوجد هناك ما يكفي".


وإثر رفض وزارة المالية زيدة مسزانية وزارة الأمن القومي، أعلن بن غفير أن حزبه، "عوتسما يهوديت"، سيعارض ميزانية الدولة خلال التصويت عليها في الحكومة.


ويتوقع أن تعلن نقابة العمال العامة – الهستدروت – عن موقفها من التقليصات المقترحة في مشروع الميزانية التي تستهدف جمهور العاملين والطبقات الضعيفة، وفق القرار النهائي للحكومة بشأن إغلاق وزارت وميزانيات خاصة تطالب بها أحزاب الائتلاف.


إلا أن مصادر في الحكومة قالت إنه لن يتم فصل أي وزير، وأن المطروح حاليا هو دمج وزارات في وزارات أخرى، وذلك بالرغم من توصية دائرة الميزانيات في وزارة المالية بإلغاء عشر وزارات "غير ضرورية"، وفق ما نقلت عنهم وسائل إعلام.


وبلغ حجم الميزانيات الخاصة التي تطالب بها أحزاب الائتلاف لصالح ناخبيها، 4.1 مليار شيكل، من خلال تقليص في ميزانيات معظم الوزارات.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 1:42 مساءً - بتوقيت القدس

محدث:: اعتداءات إسرائيلية متواصلة في الضفة الغربية

محافظات- "القدس" دوت كوم

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية.


وفي قلقيلية، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية كفر قدوم ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين.


وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت عقب مهاجمة قوات الاحتلال المشاركين في المسيرة بقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.


وفي طولكرم، أضرمت مجموعة كبيرة من المستعمرين النار في أراضي السهل المزروعة بأشجار الزيتون، ما أدى الى اشتعالها وامتداد النيران.


وأفادت مصادر محلية، أن النيران وبفعل اتجاه الرياح ارتدت على خيام المستعمرين حيث البؤرة الاستعمارية التي أقاموها عنوة في أراضي السهل، ما أدى إلى قيام المستعمرين بملاحقة قاطفي ثمار الزيتون بشكل هستيري وجنوني، وأجبروهم تحت تهديد السلاح على مغادرة أراضيهم ومنعوهم من إكمال عملهم.


وتابعت أن المستعمرين لاحقوا مركبات المزارعين وهاجموها وحطموا عددا منها، وسرقوا الأدوات والمعدات التي أضطر المزارعون لتركها تحت أشجار الزيتون، كما استولوا على ثمار زيتون للمزارع يونس ظافر


وفي بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال الخضر، وتمركزت في أحياء "دار صلاح"، "البالوع"، "البوابة" و"محيط الجامع"، ولاحقت الشبان وأعاقت حركة المركبات، قبل أن تستولي على مركبة.


وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، وداهمت عددا من المنازل، واستولت على 15 مركبة لدى اقتحامها قرية عبوين.


وأفادت مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت القرية، وداهمت عددا من المنازل، واعتقلت كلا من: حسن خالد سحويل، وعبد الجواد صالح، وعمر أحمد الطيب، ومحمود أيمن نمر، كما حوّلت مقهى شعبي لثكنة عسكرية، وأخضعت عشرات المواطنين لتحقيق ميداني.


ولفتت المصادر إلى أن جيش الاحتلال استولى على 15 مركبة تعود لمواطنين في القرية.


وفي قرية برقة، هاجم عشرات المستوطنين منطقة وادي الشامي، إلا أن المواطنين تصدوا لهم، وأرغموهم على التراجع.


وصعّد المستوطنين من اعتداءاتهم على القرى والبلدات الفلسطينية بالتزامن مع موسم قطف ثمار الزيتون.

فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس- "القدس" دوت كوم

 أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.


وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال عرقلت وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا من الشبان واعتدت عليهم ومنعتهم من الدخول إلى المسجد ولاحقتهم في أزقة البلدة القديمة.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا عقب الاعتداء عليه عند باب الأسباط.


وأدى عدد من الشبان صلاة الجمعة قرب مقبرة باب الرحمة بعد أن منعهم الاحتلال من الدخول إلى المسجد الأقصى.


وتواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة.


وتحرم سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور حواجزها العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.


ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/أكتوبر 2023، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة.

اقتصاد

الجمعة 01 نوفمبر 2024 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

نيوزيلندا تتوصل لاتفاقية تجارية مع دول الخليج‭

وكالات

توصلت نيوزيلندا لاتفاقية تجارية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست، وقالت ولينغتون إنها ستتيح فرصا ضخمة للمصدرين النيوزيلنديين في الشرق الأوسط.


وقال وزير التجارة النيوزيلندي تود ماكلاي، في بيان صدر في وقت متأخر من أمس الخميس، إن اتفاقية التجارة من شأنها أن تلغي الرسوم الجمركية على نحو 51% من صادرات نيوزيلندا للمنطقة من اليوم الأول، وستتيح وصولا معفيا من الرسوم لنحو 99% من صادرات نيوزيلندا على مدى 10 سنوات.


وأضاف ماكلاي في الدوحة "إبرام اتفاقية تجارة مع مجلس التعاون الخليجي كان طموحا لدى الحكومات المتعاقبة على مدى ما يقرب من عقدين".


ولم يحدد البيان التوقيت الذي ستدخل فيه الاتفاقية حيز التنفيذ.


وفي حديثه إلى إذاعة نيوزيلندا اليوم الجمعة، وصف ماكلاي الاتفاقية بأنها صفقة ذات جودة عالية أبرمتها بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي.


وقال إن "التوصل إلى اتفاقية تجارية ناجحة مع دول مجلس التعاون الخليجي كان طموحًا طويل الأمد للحكومات المتعاقبة منذ ما يقرب من عقدين من الزمان".


من جهته، أعلن الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي عن الانتهاء من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج ونيوزيلندا.


وقال البديوي في بيان للمجلس -عقب التوقيع على البيان المشترك لختام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون ونيوزلندا- إن هذه المفاوضات تأتي تأكيدا على حرص دول الخليج على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الدول والتكتلات العالمية.


وعبّر عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية -عند دخولها حيز التنفيذ- في تعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الطرفين، وزيادة الاستثمارات، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


وتأتي الاتفاقية مع دول الخليج بعد إبرام نيوزيلندا اتفاقية تجارة مع الإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي.


وبلغ حجم التجارة بين نيوزيلندا ومجلس التعاون الخليجي 2.9 مليار دولار أميركي في العام 2023، حيث صدرت دول المجلس ما قيمته 1.75 مليار دولار أميركي واستوردت ما قيمته 1.19 مليار دولار.


وفي الفترة من 2007 إلى 2009، تفاوضت نيوزيلندا ومجلس التعاون الخليجي على اتفاقية للتجارة الحرة، وأبرماها بشكل أساسي لكن لم يتم الانتهاء منها أو توقيعها بسبب وقف مؤقت لاتفاقيات التجارة الحرة فرضه مجلس التعاون آنذاك.


واعتبارا من مارس/آذار 2022، وافقت دول مجلس التعاون على إعادة التواصل مع نيوزيلندا بعد زيارة قام بها وزير التجارة النيوزيلدني آنذاك داميان أوكونور.




فلسطين

الجمعة 01 نوفمبر 2024 1:04 مساءً - بتوقيت القدس

طولكرم تشيع جثامين الشهداء الأربعة في حشد مهيب

طولكرم- "القدس" دوت كوم

شيعت جماهير حاشدة بطولكرم، بعد صلاة الجمعة، جثامين الشهداء الأربعة من مخيمي طولكرم ونور شمس، الذين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي على المدينة والمخيمين أمس الخميس.


والشهداء الأربعة هم: أحمد عصام فحماوي (18 عاما)، وعبد العزيز محمود أبو سمن (22 عاما)، واستشهدا بقصف من طائرات الاحتلال المسيّرة لساحة مخيم نور شمس، وحسام بسام يوسف ملاح (30 عاما) والذي اغتالته قوة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، ومعتصم صالح عيشة (32 عاما) والذي استشهد برصاص قناصة الاحتلال في مخيم نور شمس.




وانطلق موكب التشييع من مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، وسط التكبيرات والهتافات الوطنية المنددة بجرائم الاحتلال بحق شعبنا.


وسار المشيعون باتجاه منازل ذوي الشهداء لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليهم، وتمت الصلاة على جثمان الشهيد ملاح في مسجد السلام في مخيم طولكرم، قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء في ضاحية ذنابة. في الوقت الذي تمت الصلاة على جثامين الشهداء الثلاثة فحماوي وأبو سمن وعيشة في مسجد أبو بكر الصديق في مخيم نور شمس، قبل مواراتهم الثرى في مقبرة المخيم.

عربي ودولي

الجمعة 01 نوفمبر 2024 12:57 مساءً - بتوقيت القدس

فصل الساحات كشرط لوقف الحرب على الشمال.. محاولة لتحقيق إنجازات تُعوّض تقدّم الدبابات

خـاص بـ"القدس" و"القدس" دوت كوم

د. حسين الديك: استبعاد فصل الجبهات حالياً.. والهدف الجوهري لنتنياهو إنهاء المشروع الوطني الفلسطيني

طلال عوكل: حزب الله لن يتراجع عن دعم غزة بسهولة ونتنياهو غير مستعد لاتفاق دون تحقيق اليد العليا بلبنان 

د. سعد نمر: تصريحات قادة حزب الله تؤكد مواصلة دعم المقاومة بغزة وتنفي أيّ نية لما يسمى "فصل الساحات"

ماجد هديب: الطرح جاء بعد الإخفاق الإسرائيلي منذ أكثر من شهر في تحقيق تقدم بري واضح بجنوب لبنان

سليمان بشارات: رغبة إسرائيلية- أمريكية بخلق ضغط لبناني ضد حزب الله لفرض مسار سياسي منفصل عن غزة


يتزايد الحديث في الأوساط السياسية عن احتمالية فصل الساحات وجبهات القتال بين قطاع غزة ولبنان كجزء من استراتيجية أمريكية وإسرائيلية، بدعم من فرنسا، في محاولة جديدة لفرض تسويات سياسية تحقق لإسرائيل أهدافها بعدما فشلت الحرب والأدوات العسكرية تحقيق إسرائيل كافة أهدافها على مدار أكثر من عام.


ويشير كتاب ومحللون سياسيون وأساتذة جامعات، في أحاديث منفصلة لـ"ے"، إلى أنه رغم الضغوط الإسرائيلية الهائلة التي تشمل الهجمات على البنى التحتية والمناطق المدنية، تبدي المقاومة اللبنانية إصراراً على عدم فصل جبهة الإسناد لغزة.


ويلفت الكتاب والمحللون وأستاذة الجامعات إلى أنه الى جانب ما تريد إسرائيل تحقيقه من أهداف، فإن إدارة الرئيس جو بايدن تسعى لأن تمر فترة الانتخابات الرئاسية الأمريكية الاسبوع المقبل دون أي توترات، في محاولةٍ لدعم مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس في الانتخابات.


ويحذر الكتاب والمحللون السياسيون وأساتذة الجامعات من أنه في حال الوصول إلى تهدئة في جنوب لبنان، فإن هناك مخاوف فلسطينية من أن تستغل إسرائيل هذا الاتفاق للاستفراد بقطاع غزة، ما يتيح لها حرية أكبر لفرض سياساتها العدائية في الضفة الغربية. 


 استراتيجية أمريكية- إسرائيلية- فرنسية


يشير الكاتب والمحلل السياسي والمختص بالشأن الأمريكي د.حسين الديك إلى أن الحديث عن احتمالية التوصل إلى اتفاق يتعلق بفصل الساحات بين جبهة جنوب لبنان وقطاع غزة يُعد مطلباً واستراتيجية أمريكية وإسرائيلية وفرنسية تسعى منذ فترة طويلة لإقرارها. 


ويلفت الديك إلى أن هذا التوجه اصطدم برفض حازم من المقاومة اللبنانية، التي أكدت مراراً مبدأ "وحدة الساحات" واعتبار جنوب لبنان عمقاً استراتيجياً داعماً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مع إصرارها على استمرار التعاون العسكري والتنسيق بين مختلف الأطراف المقاوِمة في غزة ولبنان.


ويأتي هذا الموقف، بحسب الديك، في ظل الضغط الكبير الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي عبر عمليته العسكرية البرية الواسعة، التي دخلت شهرها الأول عقب استهداف قيادة "حزب الله" وعدداً من المواقع الاستراتيجية في جنوب لبنان. 


ويوضح الديك أن الحملة الإسرائيلية لم تقتصر على الأهداف العسكرية، بل امتدت إلى استهداف الأحياء السكنية والبنى التحتية في الضاحية الجنوبية ومنطقة البقاع وجنوب لبنان، ما أسفر عن تدمير كبير، الأمر الذي تسبب في اضطرابات سياسية داخل لبنان، وشكّل ضغطاً على داخلياً في لبنان.


ووفقاً لتحليل الديك، فإن التداعيات السياسية للهجوم الإسرائيلي أسفرت عن حراك سياسي داخلي لبناني مكثف، إذ بدأت حكومة بيروت بالتواصل مع الأطراف اللبنانية المختلفة، بما في ذلك قوى 8 آذار و14 آذار، والتي بعضها يتخذ موقفاً متشدداً ضد حزب الله والمقاومة. 


وبحسب الديك، فقد أدى هذا الحراك ربما إلى ظهور نوع من "المرونة" في موقف حزب الله فيما يخص التنسيق بين الساحات اللبنانية والفلسطينية، وإن كان الأمين العام الجديد لحزب الله، نعيم قاسم قد أكد علناً استمرارية "وحدة الساحات".


احتمال مستبعد في المرحلة الحالية


ومع ذلك، يرى الديك أن أي احتمال لفصل الجبهات بين غزة وجنوب لبنان يبقى مستبعداً في الفترة الحالية، نظراً لعدة عوامل مرتبطة بالمواقف الإسرائيلية واللبنانية. فالمؤشرات الإعلامية الصادرة من واشنطن، التي تحاول الترويج للتوصل إلى اتفاق ما، تندرج ضمن "أجواء التفاؤل" السياسي لأغراض انتخابية، تهدف واشنطن من خلالها إلى كسب دعم الجاليات العربية والإسلامية في ظل المنافسة الانتخابية الشديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين، والتي تتقارب فيها استطلاعات الرأي بين المرشحين. 


ويشير الديك إلى أن إدارة بايدن تسعى إلى توظيف أي احتمالية للتوصل إلى اتفاق كجزء من استراتيجية دعم كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، وذلك في إطار كسب أصوات الجاليات المؤثرة في الولايات المتأرجحة، التي ستكون لها الكلمة الفصل في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة.


القراران 1701 و1559


وفي السياق ذاته، يُلقي الديك الضوء على قرارين دوليين أساسيين يسعى حلفاء الولايات المتحدة في لبنان إلى تطبيقهما: القرار 1701 الذي يهدف إلى وقف العمليات العدائية جنوب لبنان، والقرار 1559 الذي يدعو إلى نزع سلاح حزب الله والمقاومة اللبنانية. 


وبحسب الديك، فإن هناك تيارات سياسية لبنانية، كالقوات اللبنانية وحزب الكتائب، بقيادة سمير جعجع وسامي الجميل، على سبيل المثال، تضغط بشدة لتفعيل القرارين، مشيراً إلى أن الحكومة اللبنانية نفسها تتجه نحو ترحيب بهذا التوجه بهدف تهدئة الأوضاع وتخفيف الضغوط الدولية عليها.


وبالنظر إلى الظروف الإقليمية، يرى الديك أن هذا التوجه الأمريكي لتفعيل الاتفاق في جنوب لبنان يتلاقى مع المصالح الانتخابية للديمقراطيين، لكنه لا يحظى بترحيب الحكومة الإسرائيلية الحالية، خاصة في ظل موقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي لا يرغب في منح الديمقراطيين أي إنجازات سياسية قد تدعم فرصهم الانتخابية. 


ويوضح الديك أن نتنياهو لا يسعى إلى أي اتفاقات هدنة مع المقاومة اللبنانية أو الفلسطينية قبل الانتخابات الأمريكية، لأنه يرى أن أي تنازل في هذا التوقيت قد يكون بمثابة "هدية مجانية" للديمقراطيين، ما قد يصب في صالح كامالا هاريس على حساب دونالد ترامب، الذي يدعمه نتنياهو بشكل غير معلن.


ويرى الديك أن فرضية توقيع اتفاق تهدئة في لبنان قد تحمل تداعيات خطيرة على الساحة الفلسطينية، حيث أنه في حال حدث ذلك، قد تستغل إسرائيل هذا الاتفاق للتركيز على غزة، ما يعني فتح المجال أمام الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ المزيد من السياسات العدائية بحق الشعب الفلسطيني دون أي ضغوط، مستفيدة من حيادية الساحة اللبنانية، في ظل ضمانات دولية لعدم تعرضها لعمليات عسكرية جديدة من قبل حزب الله وكذلك عدم شن إسرائيل حربا على لبنان. 


ويؤكد الديك أن هذا السيناريو سيمنح إسرائيل فرصة للاستفراد بغزة والتعامل معها بيدٍ حديدية، في ظل غياب الدعم من المقاومة اللبنانية.


اختلافات جوهرية في التعاطي الإسرائيلي مع الملفين اللبناني والفلسطيني


ويرى الديك أن هناك اختلافات جوهرية في التعاطي الإسرائيلي مع الملفين اللبناني والفلسطيني، فعلى عكس لبنان، يشكل قطاع غزة أحد أهداف اليمين الإسرائيلي لتكريس المشروع الاستيطاني، ويعتبر جزءاً من مشروع الاحتلال الممتد إلى الضفة الغربية، الذي يسعى إلى ضم الأراضي الفلسطينية بشكل كامل. 


وفي هذا الصدد، يشير الديك إلى أن الهدف الجوهري لنتنياهو واليمين الإسرائيلي ليس استهداف حزب الله في لبنان، بل القضاء على المشروع الوطني الفلسطيني، والسيطرة على كل الأراضي الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني وزيادة القمع، ما يترك الباب مفتوحاً أمام تصعيد دائم في غزة، رغم احتمالية تهدئة الأوضاع في جنوب لبنان.


ويخلص الديك إلى أن التوصل إلى وقف إطلاق نار طويل الأمد في الجبهة اللبنانية قد يكون محتملاً في المستقبل في ظل توافر ضمانات دولية، تتولاها الولايات المتحدة وفرنسا بمشاركة فاعلة من الحكومة اللبنانية والأطراف السياسية اللبنانية والعربية الصديقة، لكن يبقى التوصل إلى اتفاق كهذا مرهوناً بنتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة، حيث ستلعب نتيجتها دوراً حاسماً في تحديد شكل السياسات الأمريكية المستقبلية تجاه الملف اللبناني.


ويعتقد الديك أن العوامل التي دفعت واشنطن للترويج إلى إمكانية التوصل إلى اتفاق في لبنان تأتي بشكل رئيسي لأسباب انتخابية، إذ تسعى إدارة بايدن لتقديم هذا الإنجاز على أنه جزء من دعمها لأمن إسرائيل واستمالة الجاليات العربية والإسلامية، التي ستكون أصواتها حاسمة في عدة ولايات رئيسية. 


ويشير الديك إلى أن التصريحات الصادرة من الأوساط الأمريكية والإسرائيلية حول قرب انتهاء العمليات العسكرية تساهم في إشاعة أجواء إيجابية على الساحة اللبنانية، لكنها تبقى بعيدة عن الواقع الميداني، الذي قد يستمر في تصعيده حتى ما بعد الخامس من نوفمبر المقبل، موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.



إسرائيل لم تحقق أي تقدم استراتيجي على الأرض


يرى الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن الحديث المتكرر عن قرب وقف إطلاق النار، والذي تصدره بشكل أساسي المصادر الأمريكية والإسرائيلية، يعكس رغبة هذه الجهات في فصل الساحات بين لبنان وقطاع غزة، إضافة إلى فرض شروط إسرائيلية، مشيراً إلى أن حزب الله، حتى اللحظة، لم يعلن موقفه النهائي بشأن هذا التوجه. 


ويعتقد عوكل أن حزب الله، الذي دفع خسائر كبيرة في الحرب الحالية، لن يتراجع عن موقفه الداعم لغزة بسهولة، معتبراً أن الأوضاع الميدانية في لبنان لا توحي بأن الحزب يتراجع أو يقبل الهزيمة، خاصة أن حزب الله يحقق خسائر مؤثرة في صفوف الجيش الإسرائيلي، دون تقدم استراتيجي حقيقي لإسرائيل على الأرض. 


ويلفت إلى أن الجيش الإسرائيلي، الذي يواجه تحديات كبيرة، لم يتمكن من إحراز مكاسب ذات قيمة ميدانية في لبنان، مما يدفعه لمحاولة إيجاد مخرج عبر التلميح بانتهاء عمليته العسكرية في لبنان.


ويعتبر عوكل أن القبول بشروط الوسيط الأمريكي في الاتفاق المحتمل يعني ضمناً أن حزب الله سيتراجع عن موقفه لصالح إسرائيل، وهو أمر غير واقعي، كذلك يتطلب تحقيق هذا الاتفاق ضمانات أمريكية لإسرائيل تمكنها من التحرك عسكرياً ضد لبنان وحزب الله كلما ادعت أن حزب الله لا يلتزم بالاتفاق، بحسب المعايير الإسرائيلية.


وفي المقابل، يشير عوكل إلى أن حكومة نتنياهو لا تبدو مستعدة لقبول اتفاق دون تحقيق اليد العليا في لبنان، وهو ما سيعد بمثابة هزيمة سياسية لإسرائيل، ما يعكس مناورة إسرائيلية لتمديد مدة الحرب، على الأقل حتى ما بعد محاكمة نتنياهو في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر، حيث تتضح نوايا نتنياهو لتمديد فترة الحرب لتحقيق مكاسب سياسية داخلية.


ومن زاوية التأثير الدولي، يشكك عوكل في استعداد نتنياهو لمنح الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة ورقة سياسية قوية قبل الانتخابات الأمريكية، بالنظر إلى دعمه المستمر للمرشح الجمهوري دونالد ترامب. 


ويرى عوكل أنه، في حال تم الاتفاق على فصل الجبهات ووقف إطلاق النار، فإن إسرائيل ستستفيد بشكل كبير، حيث ستواصل عملياتها العسكرية في غزة، ومن ثم ستتحرك لتصعيد الموقف في الضفة الغربية في إطار استراتيجيتها طويلة الأمد في المنطقة.


وفي ما يتعلق بالتصريحات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، يشير عوكل إلى أن المستويات العسكرية في إسرائيل بدأت تظهر قلقاً واضحاً من حجم الخسائر البشرية في صفوف الجيش الإسرائيلي، إلا أن هذا القلق لم يصل بعد إلى حد يجبرها على السعي لوقف الحرب كما حدث في عام 2006.


مساعٍ يصعب تحقيقها


يوضح أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، د. سعد نمر،  أن مفهوم "فصل الساحات" بين لبنان وقطاع غزة يشكل مطلباً إسرائيلياً يهدف لاحتواء العمليات العسكرية على الجبهتين، وأن هذا التوجه يسعى لأن تجعل إسرائيل من الجبهة اللبنانية مساحةً هادئة، ما يسمح لها بالتركيز على غزة وحسم المعركة فيها، إلا أن تنفيذ ذلك على الأرض يبدو ضبابيا. 


ويشير نمر إلى أن تصريحات قادة حزب الله، خاصة للأمين العام للحزب نعيم قاسم، تؤكد التزام الحزب بالقضية الفلسطينية ودعمه للمقاومة في غزة، ما ينفي أي نية جدية لفصل الساحات.


ويوضح نمر أن بعض الأصوات داخل لبنان، مثل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، قد تحدثت عن التزام لبنان بالتركيز على القضايا الداخلية، ملمحاً إلى تفضيل عدم الانخراط المباشر في مواجهة مع إسرائيل، ولكن هذا لا يعكس بالضرورة موقف حزب الله، الذي يعتبر أن القضية الفلسطينية تمثل محور المقاومة وأن التخلي عن غزة غير وارد بالنسبة له.


وعن الحديث عن وقف إطلاق النار في لبنان في هذه الفترة، يبيّن نمر أن جميع الأطراف، بما في ذلك المقاومة الفلسطينية في غزة، تهتم بهذا الموضوع، لكن إسرائيل، وفقًا لنمر، تسعى للاستفادة من وقف النار بفرض شروطها والسيطرة على المعركة، وعلى الرغم من ترحيب نعيم قاسم بوقف إطلاق النار في لبنان، فإن ذلك مشروط بتحقيق مصلحة المقاومة، كما هو الحال في غزة، حيث أكدت حماس أنها لن تقبل بوقف إطلاق النار إلا ضمن صفقة شاملة، بما يحقق أهداف المقاومة ويحمي الفلسطينيين في غزة.


استغلال الاغتيالات للترويج لـ"انتصارات"


ويعتقد نمر أن إسرائيل ترغب في استغلال عمليات الاغتيال التي استهدفت قيادات المقاومة في لبنان والشهيد يحيى السنوار في غزة وكذلك اغتيال اسماعيل هنية، لترويج انتصاراتها للجمهور الإسرائيلي والعالم، متجاهلةً حقيقة أن هذا الأسلوب قديم ولم ينجح في تحقيق تقدم استراتيجي على الأرض، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني والمقاومة اللبنانية معتادون على مثل هذه الاغتيالات منذ عام 1967، التي غالباً ما تعكس ضعفاً استراتيجياً إسرائيلياً في تحقيق أهداف بعيدة المدى، بل إنها تزيد المقاومة صلابة.


ويتطرق نمر إلى مسألة الضمانات المتعلقة بوقف إطلاق النار، موضحاً أنه حتى في حال التوصل إلى اتفاق، فإن الالتزام من قبل إسرائيل يبقى موضع شك. 


ويشير نمر إلى أن إسرائيل خرقت اتفاقيات سابقة بشكل متكرر، حيث رصد نحو 39 ألف خرق إسرائيلي في لبنان منذ اتفاق عام 2006، كما أن إسرائيل تراجعت عن اتفاقيات تهدئة سابقة مع غزة واعتقلت فلسطينيين أفرج عنهم ضمن صفقة شاليط وكذلك في صفقة تبادل التهدئة بداية الحرب.


ويرى نمر أن المحاولات الإسرائيلية الحالية لفرض شروط على لبنان تأتي لضمان عدم وجود حزب الله على الحدود، بما يعكس فشلاً استراتيجياً إسرائيلياً في احتواء قوة الحزب، كما أن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز هذه الضمانات لإسرائيل، عبر توفير "حق" لإسرائيل باستخدام القوة مجددًا إذا خرق حزب الله الاتفاق، دون أن تتم مناقشة احتمال الخروقات الإسرائيلية.


إسرائيل في مأزق كبير


ويوضح نمر أن إسرائيل في مأزق كبير على الجبهات كافة، وأن إخفاقها في تحقيق مكاسب على الأرض يشكل دليلًا على فشل خططها، إذ تواجه مقاومة شرسة في الجنوب اللبناني لم تمكنها من التقدم، وتهدف الآن لفرض شروط عبر وقف إطلاق النار، رغم عجزها عن تحقيق مكاسب ميدانية فعلية، ما دفعها للتركيز على القصف الجوي والهجمات عبر الطيران، وهي نقاط قوتها التقليدية التي لم تساعدها في تحقيق نتائج على الأرض في محاولة قواتها التقدم بريا.


ويشير نمر إلى أن إسرائيل حاولت الترويج لاغتيالات قادة مثل حسن نصر الله ويحيى السنوار وقيادات أخرى في لبنان باعتبارها "انتصارات"، ولكن المقاومة لا تزال تسيطر على الوضع ميدانياً، ما يُفقد هذه الادعاءات الإسرائيلية قيمتها الواقعية. 


ويؤكد نمر أن المقاومة في غزة، على الرغم من الدمار الذي ألحقه القصف الجوي الإسرائيلي بالبنية التحتية، وعمليات الإبادة بقتل المدنيين، تستمر في توجيه خسائر كبيرة لإسرائيل، سواء من خلال العمليات الهجومية من الأنفاق أو الاشتباكات المباشرة التي كبدت إسرائيل خسائر بشرية ومادية.


ويستشهد نمر على سبيل المثال أن منطقة جباليا شهدت محاولات متعددة من الجيش الإسرائيلي لاختراقها، ورغم تصريحاته المتكررة بالقضاء على المقاومة هناك، فإن المقاتلين تمكنوا من إعادة تشكيل قواتهم والعودة إلى القتال بشراسة، ما يعكس فشلاً ذريعاً لإسرائيل في تحقيق أهدافها، ويضعها في موقف صعب داخل غزة، حيث تستنزف بشكل يومي، ولا تملك سوى أسلوب القصف الجوي الذي لم يسهم في حسم المعركة لصالحها.


وبحسب نمر، فإن إسرائيل تدرك أن إعلانها تحقيق النصر في هذه الحرب يتطلب تقديم تنازلات من جانب حماس أو حزب الله، وهو ما يبدو مستبعداً في ظل المعنويات المرتفعة لدى قادة المقاومة وتصميمهم على مواصلة الكفاح.


استراتيجية "الشرق الأوسط الجديد"


يعتقد الكاتب والباحث السياسي ماجد هديب أن محاولات فصل الساحات بين لبنان وقطاع غزة، تأتي ضمن إطار سياسي وميداني يهدف إلى تحقيق استراتيجية شرق أوسط جديد، وتُعبر عن ترتيبات أعمق تشمل خارطة طريق إقليمية ودولية تهدف إلى إضعاف قوى المقاومة. 


ويشير هديب إلى أن مشاركة حزب الله ليست وحدة ساحات بمفهومها الفعلي بل اشغال لقوات الاحتلال عن حربها على غزة.


ويرى هديب أن خارطة الطريق التي تم تسريبها تسعى إلى القضاء على سلاح حزب الله وحركة حماس، باعتبارهما عناصر مقاومة مركزية تهدد بقاء إسرائيل، وتعتبر عقبة أمام تحقيق رؤية هذا "الشرق الأوسط الجديد". 


ويشير هديب إلى أن ثمة محاولات سابقة استهدفت هذا الهدف، من خلال محاولات إحداث صدام بين الشعب اللبناني وحزب الله، عبر تأجيج الغضب الشعبي وإسقاط حكومة الحريري في ذلك الوقت، مما كان سيشكل طريقاً للصدام مع الحزب وإعادة رسم خريطة القوى في لبنان.


ويلفت هديب إلى أن اتفاق الطائف، الذي أتاح لحزب الله نفوذاً سياسياً وعسكرياً في الساحة اللبنانية، لا يزال يشكل أساساً قوياً لسلاح الحزب وموقعه، وكان الهدف إعادة بعثرة هذا الاتفاق واختلال توازناته من جديد. 


ويرى هديب أن فشل المحاولات السابقة لإضعاف حزب الله دفع إلى إعادة النظر في استراتيجيات جديدة تهدف إلى تحجيم نفوذه، ليس فقط في لبنان بل في المنطقة ككل، عبر تفعيل مسارات تؤدي إلى تغييرات سياسية في لبنان بموجب اتفاق سياسي جديد، ينسجم مع مشروع "الشرق الأوسط الجديد".


وفيما يخص الحديث عن اتفاق في لبنان، يرى هديب أن هذا الطرح جاء بعد فشل المحاولات الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من شهر لتحقيق تقدم ميداني بري واضح في جنوب لبنان، حيث لم يتمكن الجيش الإسرائيلي من السيطرة على أي قرية لبنانية، ما يكشف عن تخوفه من المفاجآت التي يعدها حزب الله. 


ويشير هديب إلى أن إسرائيل دفعت بخمس فرق عسكرية ولواء كامل إلى الساحة اللبنانية، وبالرغم من القوة الجوية الهائلة التي استخدمتها وتدمير البنية التحتية، واغتيالات واسعة استهدفت قيادات بارزة من الصفوف الأول والثاني والثالث، لم تتمكن من تحقيق اختراق حقيقي على الأرض، وهو ما يعزز قلقها من الاشتباك المباشر مع قوات حزب الله.


وبحسب هديب، فإن هذا التخوف يعود إلى العقيدة القتالية الصارمة لحزب الله، وقدرته على إعادة تنظيم صفوفه سريعاً، ما أذهل إسرائيل التي كانت تعتقد أن اغتيالاتها الواسعة ستضعف الحزب، غير أن الأخير برهن على استعداده للمواجهة وقدرته على تفعيل خططه العسكرية التي كانت قد وضعت في عهد الشهيد حسن نصر الله، لتكون موجهة نحو مواجهات قادمة.


تباين واضح بين ساحتي لبنان وغزة


وعند الحديث عن الساحة اللبنانية، يرى هديب أن هناك تبايناً واضحاً بين ساحة لبنان وساحة غزة، وكذلك الساحتين اليمنية والعراقية، فبينما تنظر الأطراف اللبنانية إلى حزب الله من زاوية طائفية وسياسية، وتعتبره قوة غير ضرورية نظراً لعدم وجود أراض لبنانية محتلة من قبل إسرائيل، تختلف هذه النظرة في غزة التي تعتبر ساحة مقاومة مباشرة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ونتيجة لهذه النظرة، يُنظر إلى سلاح حزب الله كعائق أمام استقرار لبنان، ويجري الدفع نحو تحجيم نفوذه كخطوة لتحقيق استقرار سياسي شامل وإعادة بناء الدولة اللبنانية بما يتفق مع الخطط الإقليمية للشرق الأوسط الجديد كما تعتقد بعض القوى اللبنانية ودول الاقليم.


وفيما يتعلق بتثبيت الاتفاق المقترح، يؤكد هديب أن السؤال الأساسي يكمن في مدى استعداد حزب الله لقبول الشروط الأمريكية، والتي تتضمن مطالب تعتبر بمثابة "استسلام" للحزب أمام إسرائيل، بما في ذلك تخلي الحزب عن سلاحه ووقف عملياته العسكرية. وبرأي هديب، فإن هذه الشروط تحمل طابعاً مستفزاً للشعوب العربية والمتطلعين إلى الحرية، ما يجعل احتمال موافقة حزب الله عليها ضعيفاً.


أما فيما يتعلق بتأثير أي اتفاق محتمل على قطاع غزة، يرى هديب أن تأثيره سيكون محدوداً؛ إذ إن الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة حققت أهدافها المعلنة والسرية، بما في ذلك دفع الفلسطينيين للتفكير في الهجرة عبر سياسات الضغط وإعادة الفلسطينيين عقود إلى الوراء، بهدف إضعاف مقاومته ودفعه نحو التخلي عن حقوقه.


وحدة وطنية وحكومة توافق


ويلفت هديب إلى أن الحاجة الملحة تكمن في وقف إطلاق النار وتفعيل مفاوضات لتبادل الأسرى، فيما يرى هديب أن المرحلة المقبلة تتطلب تشكيل حكومة توافقية فلسطينية تجمع الأطراف المختلفة، بما ينسجم مع رؤى إقليمية ودولية، ويمثل خطوة نحو ترتيب الأولويات وإعادة تنظيم الأوراق الفلسطينية وفقاً لأولويات وطنية واضحة. 


ويؤكد هديب أن الشعب الفلسطيني الذي عاش في غزة على مدى 17 عاما في حالة من التيه والضياع بفعل الانقسام والحصار، يحتاج اليوم إلى وحدة حقيقية بين كافه فصائل العمل الوطني والإسلامي، والاتفاق على استراتيجية ثابتة وبرامج واضحة، مع تحقيق قيادة وطنية تعمل على تحقيق تلك الاستراتيجيات والبرامج، من أجل مواجهة التحديات المقبلة.


إدارة بايدن تسعى لإظهار نفسها بمظهر الداعية للاستقرار


يؤكد الكاتب والمحلل السياسي سليمان بشارات أن التحركات الأمريكية المكثفة حالياً لتحقيق مسار سياسي أو دبلوماسي، أو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان، تأتي كنتيجة مباشرة لحاجة الولايات المتحدة للتهدئة في المنطقة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 


ويرى بشارات أن إدارة بايدن تسعى إلى إظهار نفسها بمظهر القوة الداعية للاستقرار، خاصة في هذه الفترة الانتخابية الحساسة، وذلك لتقديم الحزب الديمقراطي في صورة قوية يمكن أن تنهي الصراعات، الأمر الذي قد يعزز فرص كامالا هاريس، المرشحة المتوقعة للحزب الديمقراطي في الانتخابات، إذا فازت بها. 


ويعتقد بشارات أن هذا التوجه يعكس مخاوف داخلية أمريكية متزايدة من امتداد الحرب في المنطقة وتأثيراتها على الاقتصاد الأمريكي، إضافة إلى انعكاساتها على استقرار الولايات المتحدة، مما يجعل تخفيف التوترات ضرورة انتخابية مرحلية.


ويشير بشارات إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تتقاطعان في المصالح والأهداف، حيث تتلاعبان بالمسارات والمواقف لتثبيت استراتيجية فصل الساحات، بحيث يتم تفريق المسار بين ما يحدث في قطاع غزة وما يجري على الحدود الشمالية مع لبنان. 


ويرى بشارات أن إسرائيل حاولت تحقيق هذا الفصل بالقوة العسكرية عبر الضغط المتواصل، لكنها تتجه الآن إلى المسار السياسي والدبلوماسي لتحقيق أهدافها ذاتها، في محاولة لإبراز ما أنجزته عسكريًا كقاعدة يمكن البناء عليها في الحلول السياسية. 


ويشير بشارات إلى أن تل أبيب وواشنطن ترغبان في خلق ضغط داخلي لبناني ضد حزب الله، بحيث تؤدي هذه الضغوط إلى فرض مسار سياسي منفصل للجبهة اللبنانية عن مسار غزة. 


ويعتقد بشارات أن الهدف من هذه الضغوط هو التأثير على مواقف حزب الله والحد من استمراريته في المواجهة، وإضعاف موقفه بالضغط على بيئته الداخلية لفرض حل سياسي بعيدًا عن مسار المقاومة الفلسطينية.


ويوضح بشارات أن هذا التوجه يأتي بالتوازي مع سعي نتنياهو لتوحيد الصف الإسرائيلي داخلياً، حيث يهدف إلى إبراز أهداف ومكاسب في ظل الضغوط المتزايدة والانتقادات الداخلية ضد جدوى الحرب وتكاليفها. 


ووفقًا لبشارات، فإن إسرائيل تواجه تكاليف باهظة على مستوى الخسائر البشرية بين جنودها، إضافة إلى عدم استقرار الجبهة الداخلية بفعل الهجمات الصاروخية المتواصلة والطائرات المسيّرة، مما يخلق حالة من الذعر والخوف لدى الإسرائيليين، وهو ما دفع نتنياهو لتسويق الحرب كضرورة للحفاظ على الأمن الداخلي.


ويبين بشارات أن هناك حاجة أمريكية وإسرائيلية ملحّة في هذا التوقيت لتحقيق توازن بين الحراك العسكري والمكاسب السياسية، خاصة بعد تصعيد الوضع مع لبنان وتصاعد التهديدات، ويعتقد أن الولايات المتحدة تضع أهدافها في تحقيق مسار دبلوماسي يسهم في تهدئة الأوضاع مع الحفاظ على المكتسبات الإسرائيلية. 


إسرائيل تسعى لـ"قوننة" تدخلها في الشأن اللبناني

ويرى بشارات أن إسرائيل تسعى لاستغلال الوضع الراهن في لبنان وقطاع غزة لتحقيق اتفاقات تقونن من خلالها تدخلها في الشأن اللبناني الداخلي، وهو ما يشمل فرض رقابة على حزب الله والتدخل في تزويده بالسلاح، عبر ضغوط قد تصل إلى إحداث ترتيبات أمنية جديدة بمشاركة ضباط أمريكيين لمراقبة الأوضاع هناك.


ويشير بشارات إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة تعملان على تشكيل حالة حصار على الداخل اللبناني بما يتجاوز الالتزام ببنود قرار مجلس الأمن رقم 1701، حيث يتخطى ذلك الأهداف السياسية إلى محاولة فرض وقائع جديدة على الأرض تعزز من نفوذ إسرائيل وتحافظ على أهدافها الأمنية، دون النظر إلى احتياجات لبنان. 


ويلفت بشارات إلى أن الطروحات المقدمة من قبل أمريكا، وإن بدت كمساعٍ للسلام، فهي تذكر بما طرح سابقاً على المقاومة الفلسطينية في غزة، والذي كان يهدف إلى منح إسرائيل غطاءً شرعيًا لاستمرار الحرب، وإن لم تؤدِ إلى أهداف ملموسة.


ويرى بشارات أن الطروحات الأمريكية الإسرائيلية الحالية تحاول استغلال المرحلة الحرجة في لبنان وغزة لفرض اتفاقيات تعزز الهيمنة الإسرائيلية دون الالتفات إلى الاحتياجات الحقيقية للشعبين اللبناني والفلسطيني، مؤكداً أن المقاومة لا تزال صامدة بالرغم من الخسائر، وأن الجيش الإسرائيلي ما زال يواجه تحديات وخسائر كبيرة بشرياً ومادياً على جبهات القتال.