عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

معاريف: ترامب لن يمنح إسرائيل شيكا على بياض

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

قللت صحيفة معاريف من حجم التوقعات بشأن دعم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لإسرائيل في القضايا الإقليمية الحساسة، ولا سيما فيما يتعلق بالملف الإيراني والحرب على قطاع غزة والجهود الرامية لتوسيع اتفاقيات السلام، المعروفة بـ"اتفاقيات أبراهام".تحولات محتملةفي بداية التقرير، الذي كتبته المراسلة السياسية للصحيفة، أشارت آنا براسكي إلى أن الكثيرين في الحكومة الإسرائيلية صلّوا من أجل فوز ترامب، واعتبروا أن رئاسته تصب في مصلحة إسرائيل.


وتقول براسكي إن ترامب دعم إسرائيل خلال ولايته الأولى بقرارات حاسمة، مثل نقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، وتوقيع اتفاقيات أبراهام التي عززت علاقات إسرائيل بعدد من الدول العربية، ولكنها تثير سؤالا مهما، وهو "هل سيكون ترامب في ولايته الثانية متشددًا بالقدر نفسه تجاه قضايا الشرق الأوسط، أم سيتخذ نهجًا أكثر حذرًا؟".


وتجيب على هذا السؤال بالقول إن من المحتمل حدوث تغيرات في مواقف الرئيس الأميركي الجديد، وتستشهد على ذلك بالتقلبات التي شهدتها سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق المتشدد أرييل شارون، الذي انقلب من داعم للمستوطنين إلى اتخاذ قرار الانسحاب من قطاع غزة وتفكيك مستوطناته في عام 2005 أثناء ولايته الثانية.


وتشير إلى أن أحد أبرز الأسئلة التي تحاول استشراف سياسات ترامب، تتعلق بموقفه من إيران، فرغم تصريحاته خلال حملته الانتخابية بأنه لا يعارض قيام إسرائيل بمهاجمة إيران، وأنه لن يقيّد يديها، فإن هذا الموقف قد لا يترجَم بالضرورة إلى دعم أميركي كامل لهذه الخطوة.إعلانوتؤكد براسكي أن "إسرائيل لا يمكنها شن مثل هذه الهجمات من دون دعم أميركي فعّال، ما يعني أن أي حياد من طرف ترامب لن يكون كافيًا" لتمكين تل أبيب من مهاجمة إيران.


وتتابع "بالنسبة لترامب، رجل الأعمال الذي يفضل الصفقات، قد يكون فتح مفاوضات جديدة مع إيران خيارا أكثر جاذبية له من التورط في حرب جديدة، لذا، قد يميل ترامب إلى التفاوض من جديد على اتفاق نووي معدل بدلًا من خوض مواجهة مباشرة، ما يثير مخاوف لدى المسؤولين الإسرائيليين من إمكانية تقديم تنازلات لإيران".


ثمن توسيع اتفاقيات أبراهام


كما ترى مراسلة معاريف أن عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد تشهد محاولة لإحياء وتوسيع اتفاقيات أبراهام، خصوصًا مع التركيز على إبرام اتفاق سلام بين السعودية وإسرائيل. لكن السؤال الذي تطرحه الصحيفة هو "ما الثمن الذي قد تطلبه السعودية مقابل التطبيع؟".


وتوضح أنه قد يكون من الشروط التي يمكن أن تفرضها الرياض، الاعتراف بدولة فلسطينية، وهي مسألة قد تثير جدلًا واسعًا داخل إسرائيل. وتشير إلى أن خطة ترامب للسلام، المعروفة بـ"صفقة القرن"، تضمنت إقامة دولة فلسطينية على نحو 70% من الأراضي كجزء من اتفاق السلام، لكن القدرة على تطبيق فعلي لهذا البند تبقى موضع تساؤل.


كما تلفت الكاتبة الانتباه إلى أن "العلاقة بين ترامب ونتنياهو قد تكون عاملا مؤثرًا في السياسة الأميركية تجاه إسرائيل"، وترى أنه "على الرغم من التحالف الوثيق بينهما في الماضي، فإن علاقتهما مرت بصعوبات. حيث يبذل بنيامين نتنياهو حاليًا جهودًا لإعادة توطيد علاقته بترامب، وقد خاطر باستفزاز إدارة بايدن في سبيل ذلك".إعلانوتقول إن "ما سيحدث بعد تنصيب ترامب رسميًا قد يكشف ما إذا كانت العلاقة بينهما ستعود إلى أفضل حالاتها، خاصة وأن ترامب قد يتعامل مع نتنياهو إما كصديق حقيقي أو كحليف سابق".


ويخلص التقرير إلى أن إسرائيل حذرة في توقعاتها بشأن تعامل ترامب مع قضايا الشرق الأوسط وإسرائيل، خاصة في ظل عدم وضوح خططه المستقبلية.وتقول "بينما تأمُل إسرائيل دعما أميركيا شاملا، فإنها تدرك أن ترامب قد يتخذ مواقف أكثر اعتدالا وحذرًا مما كان عليه في السابق، وقد يفضل استكشاف صفقات جديدة تسعى إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة من دون تصعيد عسكري".وتختم براسكي بالقول إن "عودة ترامب إلى البيت الأبيض قد لا تكون بالنهج نفسه الذي عهدته إسرائيل في ولايته الأولى، وقد تفرض على الحكومة الإسرائيلية ثمنا باهظا لتحقيق بعض أهدافها الإستراتيجية في المنطقة".

منوعات

الأحد 10 نوفمبر 2024 3:01 مساءً - بتوقيت القدس

حليب الأبقار قد يزيد خطر إصابة النساء بأمراض القلب

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

أفادت دراسة حديثة بأن شرب الحليب يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب، بنسبة تصل إلى 21 في المائة.


ووفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة «بي إم سي ميديسين» الجمعة، فإن شرب حليب البقر العادي قد يزيد من خطر إصابتك بمرض القلب الإقفاري (آي إتش دي)، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية.


وتوصل باحثون في السويد إلى أن النساء اللاتي يشربن كمية من الحليب تعادل كوباً كبيراً يومياً، معرضات لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. وتوصل الفريق من جامعة أوبسالا في السويد، إلى أن فرصة إصابة النساء بأمراض القلب تكون أكبر إذا كن يتناولن منتجات الألبان؛ لكن صحة قلب الرجال لم تتأثر بالطريقة نفسها.


بالنظر إلى بيانات نحو 60 ألف امرأة و40 ألف رجل، وجدوا أن النساء اللائي شربن 400 ملليلتر (13.53 أونصة) من الحليب يومياً، زاد لديهن خطر الإصابة بأمراض الحرارة بنسبة 5 في المائة، لوضع ذلك في المنظور.


وأظهرت الدراسات أن زيادة تناول الحليب إلى 600 ملليلتر يزيد من خطر الإصابة بنسبة 12 في المائة، في حين يزيد تناول 800 ملليلتر بنسبة 21 في المائة.


ويعتقد الباحثون أن اللاكتوز الموجود في الحليب قد يؤدي إلى حدوث التهاب، مما قد يؤدي إلى تلف القلب.


وقال مؤلف الدراسة البروفسور كارل مايكلسون: «النظام الغذائي الصحي ضروري للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية»، وأضاف: «يدعم تحليلنا وجود ارتباط بين تناول الحليب بكميات أكبر من 300 ملليلتر يومياً، وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب الإقفارية، واحتمال النوبات القلبية على وجه التحديد عند النساء، ولكن ليس عند الرجال».


وأردف مايكلسون: «كان الخطر الأعلى لدى النساء واضحاً بغض النظر عن محتوى الدهون في الحليب. إن استبدال كمية معتدلة من الحليب المخمر بالحليب غير المخمر، يمكن أن يقلل من المخاطر».


ويعاني الأشخاص المصابون بمرض القلب الإقفاري (ويسمى أيضاً مرض الشريان التاجي) من تضيق شرايين القلب، مما يحد من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب. ويمكن أن يسبب ألماً في الصدر، وفي الحالات الشديدة نوبة قلبية.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 2:41 مساءً - بتوقيت القدس

يائير غولان: نتنياهو يسعى لتسوية بالشمال رغم قوة "حزب الله"

"القدس" دوت كوم- الأناضول

قال زعيم حزب "الديمقراطيين" الإسرائيلي يائير غولان، الأحد، إن حكومة بنيامين نتنياهو تحاول التوصل إلى تسوية في الشمال، رغم عدم قضائها على "حزب الله"، بينما تعرض حياة الأسرى والجنود للخطر في قطاع غزة برفضها وقف إطلاق النار بدعوى أن "حماس" لم يتم القضاء عليها.


جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس لغولان الذي سبق وشغل مناصب عسكرية عدة، بينها نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقائد المنطقة الشمالية.


وقال رئيس حزب "الديمقراطيين" اتحاد حزبي العمل وميرتس اليساريين المعارض: "لم يتم القضاء على حزب الله، الأقوى بكثير من حماس، بشكل كامل، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تحاول التوصل إلى تسوية في الشمال".


وأضاف: "الحكومة نفسها ترفض التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى، يشمل تسوية في الجنوب، بدعوى أن حماس لم يتم القضاء عليها بشكل كامل".


وتابع غولان: "هذا غير منطقي وغير مهني ويعرض حياة الأسرى وجنودنا (في قطاع غزة) للخطر عبثا".


وختم بالقول: "ستعرف كل أم يهودية أن الحكومة الإسرائيلية تفضل بقائها السياسي على أمن أبنائها".


والأحد، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن وزير الشؤون الاستراتيجية رون دريمر توجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض بشأن التوصل إلى تسوية مع حزب الله في الشمال.


فيما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن دريمر زار روسيا سرا، الأسبوع الماضي، للدفع نحو اتفاق لوقف إطلاق النار مع "حزب الله".


وأضافت في تقرير: "دريمر يعمل مع الأمريكيين على مفاوضات التسوية في الشمال ومن المتوقع أن تلعب روسيا دورا كبيرا في وقف إطلاق النار".


وترفض حكومة نتنياهو التوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى المحتجزين بقطاع غزة تشمل وقف الحرب هناك، وسط تهديد وزراء متطرفون بينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير والمالية بتسلئيل سموتريتش بالانسحاب من الحكومة حال وقف الحرب بغزة.



عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

سول تتأهب لتحولات في سياسة واشنطن بعد فوز ترامب

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

عقد رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اجتماعا مع كبار المسؤولين، اليوم الأحد، لدراسة تأثير عودة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.


وذكرت وكالة بلومبيرغ أن يون أصدر أوامره للمسؤولين بتشكيل هيئة استشارية برئاسة وزير المالية تشوي سانج موك تركز على السياسات المتعلقة بالشؤون المالية والتجارية والصناعية للاستعداد لتحولات محتملة في السياسة الأميركية.


وقال يون إنه في حال اتخذت الإدارة الأميركية الجديدة توجها مرنا بشأن الوقود الأحفوري، فإن ذلك من شأنه أن يكون له تأثير إيجابي على قطاع البتروكيميائيات.


وفيما يتعلق بالأمن، أوضح يون أنه قد تكون هناك "تغيرات هيكلية" دون التوضيح، كما دعا للاستعداد الشامل للحفاظ على تحالف نشط مع الولايات المتحدة.

اقتصاد

الأحد 10 نوفمبر 2024 2:15 مساءً - بتوقيت القدس

البيتكوين عند مستويات قياسية مدفوعاً بفوز ترمب في الانتخابات الأميركية

"القدس" - دوت كوم

وبلغت العملة الرقمية مستوى 79,771 دولار صباح الأحد، مما يعكس ثقة المستثمرين في توجه الإدارة الأميركية المقبلة نحو دعم الأصول الرقمية.


وساهمت سيطرة الحزب الجمهوري على مجلسي الشيوخ والنواب في تعزيز الآمال بإقرار تشريعات داعمة لصناعة العملات المشفرة، وهو ما أكده خبير العملات المشفرة ياسر الطباع، موضحاً أن فوز ترمب ووعوده بدعم هذه الصناعة حفّزا السوق.


وشهدت العملة ارتفاعاً بأكثر من 80% خلال عام 2024، متفوقة على أداء الأسهم والذهب، وساهم إطلاق صناديق البيتكوين المتداولة في السوق الأميركية، بقيادة شركات كبرى مثل "بلاك روك" و"فيديليتي"، في جذب استثمارات كبيرة، ما يؤكد الإقبال المتزايد من المؤسسات الكبرى. وأوضح الطباع أن التدفقات الاستثمارية تأتي من صناديق ضخمة، مما يشير إلى نضج السوق واستقراره.


فيما توقع محللون ارتفاع البيتكوين إلى 90 ألف دولار، إذا استمرت السياسات الداعمة، بينما تتوقع بعض المؤسسات المالية وصول السعر إلى 300 ألف دولار قريباً. وقدّم الطباع نصائح للمستثمرين، مشيراً إلى أهمية الاستثمار طويل الأجل والشراء المتدرج لتجنب تقلبات السوق، مع التحذير من العملات البديلة التي تفتقر للقيمة الحقيقية.


ويرى الطباع أن فوز ترمب قد يؤدي إلى تغييرات جذرية في السياسة الأميركية تجاه العملات المشفرة، خاصة بعد القيود التي فرضتها إدارة بايدن في السنوات الماضية.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الإمارات وأمير الكويت يدعوان لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان

"القدس" دوت كوم- الأناضول

دعا رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الأحد، إلى تكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، اللذان يشهدان حربا إسرائيلية مستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.


جاء ذلك خلال محادثات بين الزعيمين الخليجين، في قصر "بيان" بالعاصمة الكويتية، في إطار زيارة دولة غير محددة المدة بدأها، الأحد، رئيس الإمارات إلى الكويت، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".


وأوضحت الوكالة أن الجانبين "بحثا العلاقات الأخوية ومسارات تطوير التعاون والعمل المشترك في مجالات مختلفة، بما يخدم المصالح المتبادلة".


وأكد الجانبان على "حرصهما على مواصلة البناء على العلاقات التاريخية المتجذرة التي تجمع البلدين وشعبيهما".


واستعرضا خلال جلسة محادثات "المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وخاصة التطورات في قطاع غزة ولبنان"، وفق "وام".


وشدد الرئيس بن زايد والأمير مشعل على "أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في القطاع والأولوية القصوى لتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، ودفع الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يعيشها السكان".


وأكدا على "موقف الإمارات والكويت الثابت تجاه الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه ووقوفهما مع الشعب اللبناني الشقيق في مختلف الظروف".


ودعيا إلى "ضرورة التحرك الدولي العاجل لوقف إطلاق النار في لبنان وتوفير الحماية للمدنيين فيه"، وفق الوكالة الإماراتية.


وأكد الزعيمان على "ضرورة تكثيف العمل من أجل منع اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط وتجنيبها تبعات أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها".

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يمنع المواطنين من قطف الزيتون وسط الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، المواطنين في منطقة تل الرميدة وسط الخليل من قطف ثمار الزيتون والدخول الى اراضيهم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال منعت عائلة قنيبي من قطف ثمار الزيتون من أراضيهم في تل الرميدة، واستولوا على ثمار الزيتون، وأجبرتهم على المغادرة.


يذكر أن الاحتلال يواصل منع المواطنين منذ بدء العدوان على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023 من الدخول إلى أراضيهم، لقطف ثمار الزيتون، ما انعكس سلبا على الموسم الذي تضرر بشكل كبير في مختلف المحافظات.

رياضة

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

السعودية: الأميركية غوف بطلة لـرابطة محترفات التنس

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

توجت الأميركية كوكو غوف المصنفة الثالثة عالمياً بلقب البطولة الختامية لرابطة لاعبات التنس المحترفات، التي جرت في العاصمة السعودية الرياض، بعد خسارة في الجولة الأولى ثم الفوز بجولتين في المباراة النهائية على الصينية تشينوين جنغ المصنفة السابعة عالمياً، بنتيجة 3 - 6، و6 - 4، و7 - 6 (7 / 2).

رياضة

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

تبخُّر أحلام ميسي وميامي في بلوغ قبل نهائي الدوري الأميركي

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

انتهت مغامرة ليونيل ميسي الأولى في الأدوار الإقصائية للدوري الأميركي لكرة القدم، فجأة، أمس (السبت) بعد تسجيل لاعب الوسط بارتوش سليز هدف فوز أتلانتا يونايتد على إنتر ميامي، في مباراة مذهلة انتهت بنتيجة 3-2 في الجولة الأولى.


أحرز المهاجم جمال تياري هدف أتلانتا الأول في الدقيقة 19، ثم أضاف الثاني بعد دقيقتين، قبل أن يحرز سليش هدف الفوز في الدقيقة 76، ليضرب أتلانتا موعداً مع أورلاندو سيتي في الدور قبل النهائي.


وكان ميامي المرشح الأوفر حظاً للفوز، بعد تحقيقه رقماً قياسياً في مرحلة الدوري؛ حيث بلغ 74 نقطة في الدور التمهيدي؛ لكنه لم يتمكن من الحفاظ على الدفعة التي حصل عليها بعد تسجيل ماتياس روخاس من مسافة قريبة في الدقيقة 17، ثم هدف ميسي في الدقيقة 65.


وحبس حشد من مشجعي ميامي الذين يرتدون ملابس وردية أنفاسهم، عندما سدد تياري في إطار المرمى في الدقيقة 15، وضغط أتلانتا خارج منطقة المرمى.


وقفز جوزان للتصدي لتسديدة ميسي القوية من منتصف منطقة الجزاء في الدقيقة 17؛ لكنه لم يتمكن من استعادة توازنه في الوقت المناسب ليوقف متابعة روخاس من مسافة قريبة، ليحرز ميامي هدف التقدم.


ورد تياري سريعاً وسجل هدفاً في الزاوية العليا اليمنى، وأضاف هدفاً رائعاً آخر بعد تمريرة متقنة من لاعب الوسط أليكسي ميرانشوك في الدقيقة 21.


وكاد دييغو غوميز لاعب وسط ميامي أن يدرك التعادل في الدقيقة 24، بعد تفوقه على مدافع أتلانتا رونالد هرنانديز ووضع الكرة في مرمى جوزان؛ لكن الهدف أُلغي.


وحافظ جوزان على حذره في الشوط الثاني، وأبعد ضربة رأس رائعة من المدافع جوردي ألبا في الدقيقة 52؛ لكن ميسي اخترق دفاعات الحارس (40 عاماً) ليعادل النتيجة بكرة رأسية من مسافة قريبة.


ورفض أتلانتا الاستسلام، وقفز سليش في الهواء ليضع الكرة برأسه في الشباك من عرضية متقنة من المدافع بيدرو أمادور.


وحصل ميامي على ركلة حرة في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع؛ لكن ميسي سددها في حائط مكون من لاعبي أتلانتا، ولم تنجح المحاولات الأخيرة الشرسة للتسجيل.

اقتصاد

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:33 مساءً - بتوقيت القدس

الفاو: أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر عند قمة 18 شهرا

"القدس" دوت كوم- الأناضول


قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، الجمعة، إن أسعار الغذاء العالمية في أكتوبر/تشرين أول الماضي سجلت أعلى مستوى لها منذ 18 شهرا.


جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة، ذكرت فيه أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء بلغ 127.4 نقطة في أكتوبر 2024، بزيادة 2 بالمئة عن مستواه المعدل في سبتمبر/أيلول وأعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2023.


وارتفعت أسعار جميع السلع في المؤشر باستثناء اللحوم.


وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 114.4 نقطة في أكتوبر، بزيادة 0.9 نقطة (0.8 بالمئة) عن سبتمبر، لكنه لا يزال أقل بنسبة 10.3 نقطة (8.3 بالمئة) عن قيمته في أكتوبر 2023.


وارتفعت أسعار القمح العالمية للشهر الثاني على التوالي، مما يعكس في الغالب المخاوف بشأن الظروف الجوية غير المواتية التي تؤثر على زراعة المحاصيل الشتوية في العديد من المصدرين الرئيسيين في نصف الكرة الأرضية الشمالي، بما في ذلك الاتحادين الأوروبي والروسي والولايات المتحدة الأمريكية.


وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 152.7 نقطة في أكتوبر، بارتفاع 10.4 نقطة (7.3 بالمئة) عن سبتمبر، مسجلاً أعلى مستوى له في عامين.


وكان الارتفاع مدفوعاً بارتفاع الأسعار في زيوت النخيل وفول الصويا وعباد الشمس وبذور اللفت؛ وارتفعت أسعار زيت النخيل العالمية للشهر الخامس على التوالي في أكتوبر.


وبلغ مؤشر أسعار منتجات الألبان لمنظمة الأغذية والزراعة 139.1 نقطة في أكتوبر، بزيادة 2.5 نقطة (1.9 بالمئة) عن سبتمبر و24.5 نقطة (21.4 بالمئة) أعلى من قيمته قبل عام.


وبلغ متوسط مؤشر أسعار اللحوم لمنظمة الأغذية والزراعة 120.4 نقطة في أكتوبر، بانخفاض طفيف (0.3 بالمئة) عن القيمة المعدلة لشهر سبتمبر و8.4 نقطة (7.5 بالمئة) فوق مستواه قبل عام.


وبلغ متوسط مؤشر أسعار السكر لمنظمة الأغذية والزراعة 129.6 نقطة في أكتوبر، بارتفاع 3.3 نقطة (2.6 بالمئة) عن سبتمبر، مسجلاً زيادة شهرية ثانية على التوالي، لكنه ما يزال منخفضاً بمقدار 29.6 نقطة (18.6 بالمئة) عن قيمته قبل عام.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الشهداء في غارات إسرائيلية على صور وبعلبك وقضاء جبيل في لبنان

لبنان - "القدس" دوت كوم

أسفرت غارات إسرائيلية على شرق وجنوب لبنان وشمال بيروت، اليوم الأحد، عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.


وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، غارة على منزل بمدينة بعلبك شرق لبنان، وفق ما أفادت به «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية اللبنانية، من دون أن يسبقها إنذار بالإخلاء.


وذكرت الوكالة أن "الطيران المعادي شنّ غارة على منزل في حي آل اللقيس في مدينة بعلبك".


إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 20 شخصاً بينهم أطفال في غارة جوية إسرائيلية طالت بلدة في قضاء جبيل شمال بيروت. وقالت الوزارة في بيان إن "غارة العدو الإسرائيلي على علمات في قضاء جبيل أدت في حصيلة محدثة إلى استشهاد عشرين شخصا من بينهم ثلاثة أطفال وإصابة ستة آخرين بجروح".


وكانت "الوكالة الوطنية للإعلام" قد أوردت، في وقت سابق اليوم، استشهاد 17 شخصاً في قصف إسرائيلي استهدف قرية ديرقانون راس العين جنوب لبنان.


ووفق الوكالة، "لا تزال فرق الدفاع المدني التابع لـجمعية كشافة الرسالة الإسلامية، والهيئة الصحية الإسلامية، والصليب الأحمر، تعمل على التفتيش عن عدد من المفقودين تحت الأنقاض في المبنى الذي دمره العدو الإسرائيلي في بلدة ديرقانون راس العين مساء أمس".

منوعات

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة الغذاء والدواء: انخفاض استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب إلى أقل مستوياته منذ عشر سنوات

رام الله - "القدس" دوت كوم

 أفادت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ببيانات جديدة من المسح الوطني للتبغ بين الشباب (NYTS) التي تكشف عن انخفاض عدد الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية بمقدار 500,000 شخص في عام 2024 مقارنة بعام 2023. يتناول التقرير، الذي نُشر في تقرير الأمراض والوفيات الأسبوعي (MMWR) ، أيضًا استخدام أكياس النيكوتين، مشيرًا إلى أن الإدارة والمراكز تتابع هذه الفئات عن كثب بسبب القلق المتزايد بشأن استخدامها من قبل الشباب.


المسح الوطني للتبغ بين الشباب هو دراسة سنوية تُجرى في المدارس الأمريكية، تستهدف طلاب المدارس المتوسطة والثانوية.


 أُجري المسح بين 22 يناير و22 مايو 2024، وأظهرت نتائجه تراجع عدد الطلاب الذين أبلغوا عن تدخين السجائر الإلكترونية خلال الثلاثين يومًا الماضية، حيث انخفض العدد من 2.13 مليون (7.7٪) في عام 2023 إلى 1.63 مليون (5.9٪) في عام 2024.


 ويُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع استخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب المدارس الثانوية، الذين انخفض عددهم من 1.56 مليون إلى 1.21 مليون. مما يدحض فرضية جذب شركات التبغ للشباب الغير مدخنين عن طريق الترويج للسجائر الإلكترونية.


وذكر التقرير أن 26.3% من الشباب الذين يدخنون السجائر الإلكترونية حاليًا يستخدمون هذه السجائر بشكل يومي، وأن منتجات السجائر الإلكترونية التي تُستخدم لمرة واحدة تُعتبر الأكثر شيوعًا. وعلى الرغم من ذلك، لم يُظهر استخدام الشباب لأكياس النيكوتين تغييرًا مهمًا إحصائيًا عن عام 2023، حيث كانت النسبة 1.5٪ في عام 2023 و1.8٪ في عام 2024. كما أفاد التقرير أن حوالي نصف مليون طالب في المدارس المتوسطة والثانوية أبلغوا عن استخدام أكياس النيكوتين حاليًا، حيث استخدمها 22.4٪ منهم بشكل يومي.


وتُقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مجموعة متنوعة من الموارد لحماية الشباب من أضرار التدخين الإلكتروني واستخدام منتجات التبغ الأخرى. ومن أبرز هذه المبادرات حملة "تمكين الشباب الذي لا يستخدم التدخين الإلكتروني"، التي تستهدف المعلمين في المدارس المتوسطة والثانوية، حيث تهدف الحملة إلى تعزيز الوعي بالمخاطر المرتبطة بهذه المنتجات وتعزيز ثقافة صحية لدى الطلاب.


من جانبه، قال د. براين كينج، مدير مركز منتجات التبغ التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن "الانخفاض المستمر في استخدام السجائر الإلكترونية بين شباب أمتنا هو انتصار هائل للصحة العامة، وهو نتيجة للجهود الدؤوبة التي تبذلها إدارتنا ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على مدار السنوات الماضية". وأضاف “كينج” أنه "رغم التقدم المحرز، لا يزال لدينا المزيد من العمل للحد من استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب".


بدورها، أكدت الدكتورة ديدري لورانس كيتنر، مديرة مكتب التدخين والصحة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن "استخدام الشباب لمنتجات التبغ بأي شكل من الأشكال - بما في ذلك السجائر الإلكترونية وأكياس النيكوتين - غير آمن، ومن الضروري أن نظل يقظين وملتزمين بجهود الصحة العامة لضمان تمكين جميع الشباب من عيش حياة صحية خالية من الدخان".


ويتفق الأطباء حول العالم على أن الإقلاع عن التدخين هو الخيار الأفضل دائمًا. ويرى بعضهم أن استخدام منتجات التبغ البديلة، مثل السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن وأكياس النيكوتين وغيرها، قد يسهم في تحقيق الإقلاع التام عن التدخين. وتُعتبر هذه المنتجات أقل خطورة وفقًا للعديد من الدراسات العلمية، وتمثل خطوة هامة نحو تقليل المخاطر الناتجة عن السجائر التقليدية، خصوصًا بين المدخنين البالغين الذين لا يرغبون في الإقلاع.


وتشير الأبحاث إلى أن دخان السجائر الناتج عن حرق التبغ هو السبب الرئيسي للأمراض المرتبطة بالتدخين، حيث يحتوي هذا الدخان، الناتج عن الاحتراق في درجات حرارة تصل إلى 800 درجة مئوية، على حوالي 6,000 مادة كيميائية ضارة. بالمقابل، تعتمد منتجات التبغ البديلة على التسخين فقط، في درجات حرارة لا تتجاوز 350 درجة مئوية، مما يعني أنها لا تنتج دخانًا بل هباء جوي، وهذا يُساهم في تقليل مستوى المواد الضارة بشكل كبير.

 

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 1:12 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يصل الرياض اليوم للمشاركة في أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة

الرياض - "القدس" دوت كوم

قال سفير دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية مازن غنيم، إن الرئيس محمود عباس، يصل مساء اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، للمشاركة في أعمال القمة العربية الإسلامية المشتركة، تلبية لدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


وتأتي القمة العربية الإسلامية غير العادية، لاتخاذ موقف حازم تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي الشنيعة بحق شعبنا الفلسطيني والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للمقدسات في دولة فلسطين.


كما تأتي تأكيدا للتضامن العربي والإسلامي في سبيل وقف العدوان الإسرائيلي في كل من فلسطين ولبنان، والدفع باتجاه حل عادل للقضية الفلسطينية بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.


ويرافق سيادته: أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين محمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والسفير غنيم.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 12:47 مساءً - بتوقيت القدس

تل أبيب تتوقع قرارا من مجلس الأمن يدعو لوقف الحرب بغزة

القدس - " القدس" دوت كوم

أكدت القناة 12 العبرية نقلا عن مصادر مطلعة أن حكومة الاحتلال تتوقع قرارا من مجلس الأمن يدعو لوقف الحرب بغزة.


وقالت الصحيفة العبرية الأحد، إن هناك ترجيحا لدى الحكومة بقرب إصدار مجلس الأمن قرارا بوقف القتال في غزة وتقييد نشاط جيش الاحتلال.


وأشارت الى وجود مخاوف لدى الحكومة من احتمال امتناع واشنطن عن استخدام حق الفيتو لحماية المصالح تل أبيب في مجلس الأمن.


العدوان على غزة

وتواصل آلة حرب الاحتلال عدوانها لليوم الأول بعد الأربعمئة في قطاع غزة، حيث تجدّدت عمليات النسف والقصف لمبانٍ سكنية، خصوصًا في شمال القطاع.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة ، أمس الجمعة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 43,552 شهيدا، فضلا عن إصابة 102,765 آخرين منذ 7 اكتوبر 2023.


ارتفاع قتلى جنود الاحتلال

وبحسب آخر حصيلة، أعلن جيش الاحتلال ارتفاع عدد قتلاه إلى 782 ضابطا وجنديا بالعدوان على غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، ومقتل 368 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.


ووفق جيش الاحتلال، أصيب 5,299 جنديا منذ بداية العدوان على غزة، منهم 3,204 إصابة طفيفة و1,319 إصابة متوسطة و 776 إصابة حرجة



عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 12:44 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يستقبل ترمب الأربعاء في البيت الأبيض

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

يعتزم جو بايدن استقبال خليفته دونالد ترمب في البيت الأبيض الأربعاء، بعد تعهد الرئيس الأميركي بانتقال سلمي ومنظم للسلطة إلى الرئيس الجمهوري المنتخب الذي خسر أمامه الانتخابات الرئاسية قبل 4 سنوات.


وحقق ترمب الذي لم يعترف أبداً بخسارته في انتخابات عام 2020، فوزاً تاريخياً في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) أعاده إلى البيت الأبيض، متوجاً نحو عقد من النشاط السياسي طغت عليه مواقفه المتشددة.


أما بايدن فسينضم إلى نادٍ صغير من الرؤساء الأميركيين الذين أعادوا السلطة إلى سلف لهم في البيت الأبيض.


وسيلتقي الرئيس الديمقراطي مع ترمب، الساعة 11:00 صباحاً (16:00 بتوقيت غرينيتش)، وفق بيان للبيت الأبيض أمس (السبت)، مع بدء العد العكسي لعودة الرئيس السابق إلى السلطة في يناير (كانون الثاني).


وفاز ترمب بولاية أريزونا في إطار الانتخابات الرئاسية الأميركية هذا الأسبوع، حسبما توقعت شبكات تلفزة أميركية أمس (السبت)، ليكمل اكتساح الجمهوريين لكل الولايات السبع المتأرجحة.


وبعد 4 أيام من فرز الأصوات في هذه الولاية الجنوبية الغربية التي تضم عدداً كبيراً من السكان من أصل إسباني، توقعت شبكة «سي إن إن» و«إن بي سي» حصول ترمب على 11 صوتاً انتخابياً.


واستبعد ترمب أمس (السبت)، إمكان الطلب من وزير خارجيته السابق مايك بومبيو والسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة في عهده نيكي هايلي، أن يكونا جزءاً من الإدارة التي من المقرر أن يشكلها بعد انتخابه رئيساً لولاية ثانية.


وكتب الرئيس المنتخب على شبكته الاجتماعية «تروث سوشيال»: «لن أدعو السفيرة السابقة نيكي هايلي أو وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، للانضمام إلى إدارة ترمب الجاري تشكيلها».


وأضاف الملياردير الجمهوري: «لقد أحببت وقدّرت كثيراً العمل معهما في الماضي، وأود شكرهما على خدمتهما لبلادنا»، مرفقاً رسالته بشعاره «لنجعل أميركا عظيمة مجدداً».


من جهتها، قالت الزعيمة الديمقراطية نانسي بيلوسي لصحيفة «نيويورك تايمز» السبت، إنه «لو كان الرئيس (بايدن) قد خرج (من السباق الرئاسي) في وقت أبكر، لربما كان هناك مرشحون آخرون» غير كامالا هاريس، مضيفة أن دعم بايدن الفوري لهاريس حال دون إجراء انتخابات تمهيدية. ومع ذلك، أشادت الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأميركي بـ«الحماسة» التي أثارتها هاريس خلال حملتها الانتخابية.


وفاز قطب العقارات ونجم تلفزيون الواقع السابق البالغ 78 عاماً، بهامش أوسع هذه المرة، رغم إدانته جنائياً ومحاولة عزله مرتين في الكونغرس أثناء وجوده في السلطة واتهامه بالفاشية من قبل مسؤول سابق في عهده.


وأظهرت استطلاعات الرأي أن الهم الرئيسي للناخبين كان الاقتصاد والتضخم الذي ارتفع في عهد بايدن إلى مستويات عالية.


واتصل بايدن الذي انسحب من السباق في يوليو (تموز)، بسبب مخاوف تتعلق بسنه البالغ 81 عاماً، بترمب يوم الأربعاء، وهنأه بفوزه في الانتخابات.


الإدارة الثانية

وباشر ترمب اختيار شخصيات إدارته الثانية، معلناً تعيين مديرة حملته الانتخابية سوزي وايلز في منصب كبيرة موظفي البيت الأبيض.


ووايلز هي أول امرأة تتولى هذا المنصب البارز، ومنصبها هو أول تعيين للرئيس الجمهوري في إدارته الجديدة، ووصف ترمب السيدة البالغة 67 عاماً من فلوريدا، بأنها «قوية وذكية ومبتكرة ومحبوبة ومحترمة عالمياً»، مضيفاً: «ستواصل سوزي العمل من دون كلل لجعل أميركا عظيمة مرة أخرى».


ويعكس المرشحون الآخرون لشغل مناصب في إدارة ترمب الثانية، التغييرات الكبيرة المزمع أن يقوموا بها.


وقال روبرت ف. كيندي جونيور، وهو شخصية بارزة في حركة مناهضة اللقاحات التي تعهد ترمب بمنحه «دوراً كبيراً» في قطاع الرعاية الصحية، لشبكة «إن بي سي نيوز» الأربعاء: «لن أحرم أي شخص من اللقاحات».


وقد يكون لإيلون ماسك صاحب شركات «سبايس إكس» و«تسلا» ومنصة «إكس»، الذي دعم ترمب بحماسة، دور في إدارة ترمب بتولي التدقيق في الهدر الحكومي وخفض التكاليف.


ويُتوقع أن يلغي ترمب كثيراً من السياسات التي اقترنت بشخص بايدن. كما أنه يعود إلى البيت الأبيض منكراً التغير المناخي وعلى استعداد لتفكيك سياسات بايدن الخُضر وإعطاء إشارة البدء بحفر الآبار لاستخراج النفط.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

كتائب القسام تعلن الإجهاز على 15 جنديا من قوات الاحتلال شمال بيت لاهيا

غزة - "القدس" دوت كوم

أعلنت كتائب القسام استهداف قوة إسرائيلية من 15 جنديا، اليوم الأحد، مؤكدة الإجهاز عليهم من المسافة صفر.


وقالت القسام عبر حسابها في تيليجرام، إنه تم الإجهاز على القوة الإسرائيلية بالأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية غرب منطقة الشيماء شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة.


وأكدت القسام أن مقاتليها أبلغوا بعد عودتهم من خطوط القتال استهدافهم ناقلتي جند إسرائيليتيين بقذيفتي "الياسين 105" و"تاندوم" واستهداف جرافة عسكرية بعبوة "رعدية" قرب مسجد الشهيد عماد عقل وسط مخيم جباليا شمال القطاع.


ونوهت سرايا القدس الى أنها قصفت بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين بقذائف الهاون مركز قيادة وسيطرة للاحتلال الإسرائيلي داخل الإدارة المدنية شرق مخيم جباليا.

أقلام وأراء

الأحد 10 نوفمبر 2024 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

تداعيات فوز ترامب على السياسات الخارجية للشرق العربي

فوز ترامب بالرئاسة الامريكية مؤخراً كان فوزاً كاسحاً مقابل المرشحة هاريس، حيث ربح بفارق كبير، إضافة إلى سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب والشيوخ، نجاح تاريخي فسياسة ترامب تختلف جذرياً عن سياسة بايدن وهاريس، سواء في السياسة الداخلية أو الخارجية ، عندما يقرر ترامب فإنه ينفذ وبسرعة حاسمة، خاصة فيما يتصل بالوضع الامريكي الداخلي الاقتصادي، كذلك فيما يخص الوضع الخارجي الاقتصادي والأمني فهو دائماً يسعى للسلام.


 في فترة بايدن مقارنة مع سياسة بايدن الاقتصادية، لم يكن ما نشاهده اليوم من هذا الغلاء موجوداً، حيث كانت نسبة الغلاء في أمريكا تبلغ حوالي 1.4%، وعند مقارنتها بالنسبة في فترة بايدن نجد أنها بلغت اليوم حوالي 9%، مما يشكل عبئاً كبيراً على المواطن الأمريكي، وقد انعكس هذا الغلاء سلباً على العالم أيضاً، حيث منع بايدن من إنتاج النفط الأمريكي، اذ يوجد لديهم مخزون يمثل الاحتياطي الأكبر في العالم، وعندما يستلم ترامب فإنه سوف يسمح بانتاج النفط الامريكي المحلي والذي من شأنه التأثير بخفض سعر النفط عالمياً، وهذا بالطبع سوف يؤثر ايجابياً على الاقتصادين الامريكي والعالمي .


   والهدف الاساسي لترامب هو احلال السلام والأمن في العالم، ولقد كان هذا واضحاً عندما كان رئيساً لامريكا عام 2016م ، فلم تكن هناك حرب قائمة بين روسيا وأوكرانيا ولم تكن الحرب المشتعلة الآن في الشرق الأوسط، وأعتقد أنه سوف يسعى لانهاء حرب أوكرانيا، كما تربطه علاقات جيدة مع الرئيس الروسي بوتين ، وقد وعد بأنه سوف يسعى أيضاً لوقف الحرب في غزة ولبنان ، ويخمد الصراعات خاصة في الشرق الأوسط وسوف تكون منطقة الشرق العربي نظيفة وهادئة من الحروب في عهده .


الأمريكيون يدركون أن ترامب هو الأنجح اقتصادياً وهذا كان واضحاً منذ صغره حيث سيرته الناجحة في مجال العقارات، وهو الرئيس الأمريكي الذي يعرف كيف سوف يُدير الأمور الاقتصادية محلياً، وحتماً سيكون لنجاحه تأثير مباشر على العالم اقتصادياً، لا سيما في مجال سرعة تأثيره على سعر النفط العالمي .


إن السياسات الخارجية التي يمكن أن يلعبها ترامب ودور امريكا المهم للغاية الذي حتماً سوف يؤثر على الشرق العربي، هي أولاً:  أعتقد أن ترامب يريد التفاهم مع بوتين أي روسيا فيما يتعلق بالحرب الأوكرانية، التي لها تأثير كبير على أسعار الغاز الطبيعي وتداعياته على أوروبا، كذلك ما يتصل بالخط القادم من روسيا إلى أوكرانيا وأوروبا ودول حلف النيتو، وكل هذه الدول التي عانت من مشكلة توفر وتأمين الغاز الطبيعي.


 ثانياً : العلاقات الامريكية مع الشرق العربي خاصة مع المملكة العربية السعودية التي ابتعدت عن الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً خلال مدة ادارة بايدن وفتحت ابوابها ودبلوماسيتها للتوسع بعلاقات مع روسيا والرئيس بوتين ، وايضاً الانفتاح السعودي مع الصين ودول البركس  التي تتحكم بها دبلوماسية تسير بنفس الخط السياسي ، مقارنة بامريكا التي تتغيير سياستها استناداً للحزب الحاكم والفائز في الرئاسة الامريكية ( الديمقراطي أو الجمهوري) ، فكل حزب منهما تتغيير سياسته مع دول الخليج ، وأيضاً العلاقة الامريكية مع دول المشرق العربي مثل سوريا والعراق التي تعاني اليوم من النفوذ الايراني والميليشيات الايرانية المتواجدة فيها ، فعلى سبيل المثال سياسة بايدن كانت سلسة مع ايران واعادت لهم  المبالغ المالية المرتبطة بالملف النووي ، كما يلاحظ المرونة السياسية أو نبرة غزل في التصريحات المتبادلة بينهم ، وغزل مواجهة في مسألة اطلاق الصواريخ الخجولة بينهم .


ان سياسة ترامب سوف تتغيير بالنسبة للجمهورية الاسلامية الايرانية وسوف يكون قاسياً وحازماً في قراراته معها ، وسيعتمد ترامب في سياسته الجديدة على الاستراتيجية المتمثلة بخنق ايران اقتصادياً ، بسبب دعمها الى حلفائها في المنطقة العربية ، أي حزب الله والحوثي ، وبخصوص تواجدهم في العراق أيضاً ، والاهم السعي الامريكي بادارة ترامب القادمة لمحاصرة طموحات ايران النووية وتقليم نفوذها العسكري في منطقة الشرق العربي ، وهذه هي السياسة التي اتخذها ترامب في الماضي مع ايران .


 فعلى سبيل المثال كانت سياسة ادارة ترامب اتخذت الامر باغتيال قاسم سليماني وبالتالي القضاء نفوذه المتزايد في العراق ، اعتقد أن علاقة ترامب سوف تكون اسوأ من قبل اي مما كانت عليه في الماضي ، حيث سيزيد ويشدد من العقوبات الامريكية على ايران مجدداً ، واثناء حملة ترامب الانتخابية صرح عدة مرات أن ايران كانت وراء محاولة اغتياله والتي لم تنجح ، ولكن ادت الى اصابة أذنه فقط ، وصرح :" أن الرب قد نجاه من اجل أن يخدم وطنه "، حتماً الأمور سوف تذهب الى التصعيد مع ايران ولابد من حسمها حتى ولو عسكرياً ، سياسة ترامب قائمة على حسم الأمور مع ايران بشكل خاص ، ويرتبط بها تخليص المنطقة العربية في الشرق العربي من النفوذ الايراني وبشكل كلي وقطعي ، والمتمثل بأذرع ايران في سوريا والعراق ولبنان واليمن ومنع توسيعها لنفوذها في البلدان العربية التي تطمع ايران دائماً في السيطرة عليها ، ومع الادارة الامريكية الجديدة الان والمتمثلة بالرئيس القادم ترامب حذرت امريكا الدولة العراقية وطلبت منها عدم السماح لايران باستخدام الاراضي العراقية لضرب اسرائيل ، ان سيادة العراق على اراضيه خط أحمر ، وغير مقبول من الادارة الجديدة وجود حالة تهديد من أيران لمصالح حلفاء امريكا في المنطقة مثل الأردن والسعودية ، وبالطبع منع الصواريخ التي تستهدف حليف امريكا الاقوى أي اسرائيل.


ان الموضوع المهم ايضاً ، هو أن ترامب خاطب الشعب الايراني وليس الدولة الايرانية ووعدهم أنه سوف ينصفهم من هذا الحكم الطاغي وسوف يحررهم منه ، وبات واضحاً أن ايران تشهد مظاهرات عارمة من شعبها خاصة المرأة الايرانية التي تظاهرت عدة مرات بخصوص معارضتها لاعادة فرض الحجاب عليها ، والمظاهرات ضد الحكم المتمثل برجال العمائم القاسية والمتجبرة على الشعب الايراني الذي أصبح يعاني كثيراً .


أتوقع أنه سوف تكون هناك ثورة قادمة على ايران ، وسوف يستمر الشعب الايراني في الانتفاض على سياسة القمع الذي يعيش تحتها  ، حيث وعدهم ترامب بانهم يستحقون العيش الأفضل ، ومن الواضح ان ترامب قد نجح في الماضي من القضاء على المنظمات الارهابية في المنطقة العربية ، مثل داعش في سوريا خاصة وجودها في منطقة الشمال السوري ، واعتقد ايضاً أن ترامب سوف يواصل جهوده في القضاء على الفصائل بكل أنواعها وسوف يسعى الى إنهاء دورها في الشرق العربي ، ولن تؤثر على الأمن العربي مستقبلاً بعد اليوم ، وفي كل المنطقة في العراق وسوريا ولبنان وغيرها ، والاهم ان سياسة ترامب سوف تسعى لتحقيق رؤية شرق أوسط جديد آمن ، وستفرض فيه ارادة عالمية اقتصادية جديدة ، خاصة أن امريكا تشكل ثلث الاقتصاد العالمي وهي اقوى الاقتصاديات في العالم وميزانيتها حوالي 33 ترليون دولار ، وهذه القوة الاقتصادية الامريكية من وجهة نظر ترامب بدلا من أن تستخدم في الحروب العسكرية المكلفة في العالم خاصة الشرق العربي ، يجب ان تستغل في الاقتصاد الداخلي الامريكي الذي يعاني من تحديات بسبب سياسة وادارة بايدن الحالية .

واليوم على سبيل المثال العراق يعاني اقتصادياً بالرغم من أنه دولة نفطية ، فأين تذهب ايرادات وأموال النفط والشعب يعاني اقتصادياً ؟ للاسف بعض المصارف العراقية تُهرب الدولارات الى ايران ، وفي الماضي وأثناء ولاية ترامب السابقة وضع عقوبات مالية على هذه المصارف والبنوك التي تُهرب الأموال الى ايران ، ولكن يبدو أنها عقوبات لم تكن كافية واعتقد أنه سوف يعمل على تجديد فرضها ، من أجل ردع هذه البنوك العراقية ، وبالتالي سوف ينجح في وقف تهريب الأموال الى ايران على حساب الشعب العراقي  المغلوب على أمره ، الذي يستحق العيش الكريم والافضل بدلاً ممن يعتاش عليه وعلى أمواله .

هناك أيضاً واقع معقد هو الحرب في غزة المشتعلة منذ السابع من اكتوبر عام 2023م ، وما تبعها من معارك الثامن من اكتوبر من حرب مستمرة في الجنوب اللبناني ، واتساعها لاحقاً ضمن ما يسمى وحدة الساحات في اليمن والعراق ، وتداعياتها على منطقة مضيق باب المندب واثارها الاقتصادية على المنطقة كلها ، بما في ذلك وقف الحركة التجارية في البحر الأحمر والتي اثرت من الناحية الاقتصادية على اسعار السلع والبضائع في المنطقة ، ورافقها أيضاً ارتفاع اسعار النفط بشكل كبير وما زلنا نعيش الان تداعياتها ، كذلك ما تزال الضربات الصاروخية مستمرة بين ايران واسرائيل ودول الشرق العربي  التي تعيش وسط هذا الصراع ، ايران تضرب اسرائيل ، واسرائيل ترد وحزب الله يرد ومعارك برية في قطاع غزة والجنوب اللبناني  ، وكل هذا لا أحد يعلم الى أين ؟ كل هذا بات تأثيره واضحاً على الاقتصاد الامريكي التي ترسل الاسلحة من قبلها ، وهي مأخوذة من أموال دافعي الضرائب  الامريكيين "Tax payer" ، وفي ظل تزايد شحنات الاسلحة عندما تزيد ايران من تصعيدها بضرب الصواريخ ، يضاف الى ذلك ادارة بايدن للحرب في الشرق العربي والحرب الروسية الاوكرانية ، والشعب الامريكي هو واقتصاده من يدفع الثمن  ، وتاثير هذا كان واضحاً عندما ضرب اعصار الهاريكين لولاية ميامي ولم تعمل ادارة بايدن شيئاً لاغاثة هذه المنطقة المنكوبة ، بينما المال كله ذهب الى الحروب في سياسة بايدن وهاريس .


   تسعى سياسة ترامب بدلاً من الانفاق على الحروب وتاثيرها  المباشر على واقع يُظهر  تهالك وتضرر الاقتصاد الامريكي والعالمي خاصة الوضع في الشرق العربي المتهالك اقتصادياً جراء الحروب المشتعلة ، نحو سياسة تعتمد السعي الى اخماد الحروب والعمل على تطوير الاقتصاد والنهوض بالتنمية المحلية لامريكا ، والعمل على حفظ مستوى اسعار النفط من الارتفاع ، ولا شك أن كل ذلك سينعكس ايجابياً محلياً ودولياً ، خاصة اذا توصل ترامب الى حل الصراع في غزة ولبنان  ، ويقول ترامب أنه سيكون منصفاً لكل الأطراف المتصارعة والمتحاربة ، ولا يخفي علاقته القوية مع نتنياهو ومصلحة اسرائيل ، خاصة أنها الابن المدلل لامريكا ، وبالرغم من كل ذلك سيكون ترامب منصفاً كما وعد الجالية العربية والاسلامية في امريكا في بذله الجهود لوقف الحرب ، واعتقد انه سيحقق هذا الهدف حتى ينجح بخلق وايجاد شرق اوسط نظيف من الحروب والصراعات ، وبعدها يدخل الشرق الاوسط في مرحلة جديدة في اعتقادي أنها ستشهد انتعاش اقتصادي للشعوب العربية ، ومعها سيكون الامن والسلام الذي يسعى ترامب بشدة نحو تحقيقه .

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 12:06 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,603 منذ بدء العدوان

غزة - "القدس" دوت كوم

 أعلنت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,603، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 102,929 جريحًا، منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر، أسفرت عن استشهاد 51 مواطنا، وإصابة 164 آخرين.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 11:58 صباحًا - بتوقيت القدس

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

القدس - " القدس" دوت كوم

 اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال.


وبحسب مصادر محلية، فإن عددا من المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

اللواء النتشة: "أبو عمار" دفع حياته ثمنا لتمسكه بحقوق شعبنا العادلة وعدم تنازله عن الثوابت

"القدس" - دوت كوم

 قال الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي ل "القدس" دوت كوم، اللواء بلال النتشة ان الذكرى العشرين لاستشهاد الزعيم  الخالد ياسر عرفات "أبو عمار" تعيد إلى الاذهان مواقف وطنية وتاريخية صلبة تمسك بها الراحل الكبير ودفع ثمنها حياته التي وهبها منذ الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الطلقة الأولى وصولا إلى استشهاده في العام ٢٠٠٤ في سبيل النضال الدؤوب من أجل تحقيق الحرية والاستقلال لأبناء شعبنا في الوطن والشتات. وأضاف أن " أبو عمار" الذي امتاز بالصلابة وقت حاجتها وبالمرونة عندما تتطلب المرحلة ذلك فرض القضية الفلسطينية كقضية سياسية من الطراز الأول وأخرجها من قالبها الانساني التي وضعت به من قبل الغرب الذي زرع دولة الاحتلال على أنقاضنا. 


وتابع " كان الختيار رجل كل المراحل، فلم يسقط غصن الزيتون ولم يلق البندقية وظل قابضا على جمر المبادئ حتى فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها.


و أكد، أن أبو عمار يسكن في قلوب كل أبناء الشعب الفلسطيني فهو الزعيم والقائد الذي اختلف معه كثيرون لكنهم لم يختلفوا عليه. وأضاف أن مبادئ الزعيم الخالد باقية فينا إلى الأبد " ونحن لن نسقط الراية ولن نتنازل عن حقوقنا التاريخية التي قضى أبو عمار من أجلها ليتوج تاريخه بالمجد والفخر والاعتزاز" .


وقال أن الزعيم الخالد هو من أرسى قواعد الاشتباك السياسي والميداني في الحياة النضالية الفلسطينية كونه ثائر بالدرجة الأولى وسياسي بامتياز وضع عدوه في الزاوية وعرى روايته المزعومة في كافة المحافل الدولية وعزز في المقابل مكانة القضية الفلسطينية على الصعيدين العالمي والعربي والاسلامي. وشدد على أن ذكرى "الختيار" ستبقى خالدة إلى الأبد في قلوب ونفوس شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات الذي يحيي هذه المناسبة وسط ظروف استثنائية ومنعطف خطير تمر به القضية الوطنية.


وقال، أن أبا عمار لم يضل البوصلة وظل حتى الرمق الاخير ثابتا على المواقف والمبادئ ولم تغير فيه كل المغريات ولم تجعله يتنازل قيد انملة عن حقوق شعبنا العادلة. 


وتابع أن أبو عمار حمل القضية الفلسطينية على كاهله وجاب فيها كل بقاع الارض رافعا شعار الحرية والاستقلال والعودة، مشيراً إلى أن الزعيم الخالد جعل من القدس بوصلته التي وجهت كل مساره السياسي. 


واختتم بالتأكيد على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية في هذا التوقيت الدقيق والمرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وشدد على أن هذه الوحدة هي السلاح الأمضى والأشد في مواجهة المؤامرة الكبرى التي تحاك ضد قضيتنا العادلة.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابة فلسطينيين باختناق خلال اقتحامات لجيش الاحتلال بالضفة

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال اقتحامات للجيش الإسرائيلي، السبت، جنوب ووسط الضفة الغربية المحتلة، في وقت دهم فيه مستوطنون تجمعا سكانيا ومدرسة.


وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) إن إصابات بالاختناق سجلت خلال اقتحام الجيش بلدة الخضر، جنوب بيت لحم جنوبي الضفة.


وأضافت أن قوات الاحتلال اقتحمت الخضر ونصبت حاجزا عسكريا حيث أوقفت المركبات وفتشتها ودققت في هويات الركاب، كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام تجاه عدد من المحال التجارية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيا.


وجنوبي الضفة أيضا، ذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي اقتحم مخيم الفوار جنوبي مدينة الخليل، وأطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب منازل المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات أو مداهمات للمنازل.


وجنوبي الخليل، ذكرت وفا أن مجموعة من المستوطنين اقتحمت خِربة (تجمع صغير) الفخيت (شرقي بلدة يطا)، وقامت بجولات استفزازية في محيط منازل المواطنين.


وأضافت أن المستوطنين دهموا مدرسة الخربة وتجولوا في ساحاتها وأروقتها.


وإلى الغرب من الخليل، قال شهود عيان لوكالة الأناضول إن قوة إسرائيلية راجلة اقتحمت بلدة إذنا، ودهمت أحد المنازل وفتشته.


ووسط الضفة، ذكرت وفا أن الجيش الإسرائيلي اقتحم بلدة أبو ديس شرقي (محافظة) القدس، وأطلق وابلا كثيفا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.


اقتحام نابلس

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، مخيم عسكر الجديد شرق مدينة نابلس، بعيد اقتحام قوات إسرائيلية مدينة قلقيلية وبلدات وقرى في بيت رام الله وبيت لحم.


وبموازاة حرب الإبادة في قطاع غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته، كما صعّد المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر إجمالا عن 780 شهيدا، ونحو 6 آلاف و300 جريح منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفق معطيات رسمية فلسطينية.


وبدعم أميركي، ترتكب إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إبادة جماعية بغزة، خلّفت أكثر من 146 شهيدا وجريحا فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

اقتصاد

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:59 صباحًا - بتوقيت القدس

المقاطعة تشتد وخسائر الشركات الداعمة لإسرائيل تتفاقم

"القدس" - دوت كوم

تفاقمت خسائر العلامات التجارية التي تقع تحت طائلة المقاطعة الشعبية على خلفية حرب إسرائيل على قطاع غزة، وتكبدت هذه الشركات مزيدا من الخسائر خلال الربع الثالث من العام الحالي وإن حاولت بعضها تهميش تأثير العقاب الشعبي لداعمي حرب الإبادة، وفق ما يرى مقاطعون.وتظهر خسائر هذه الشركات من خلال تراجع الإيرادات المحققة من مناطق في الشرق الأوسط وبلدان إسلامية أخرى، وأحيانا تظهر من خلال تراجع الإيرادات أو الأرباح الكلية، وفق البيانات المالية لشركات تقع تحت طائلة المقاطعة.


ستاربكس


كشفت سلسلة متاجر القهوة الأميركية "ستاربكس" عن تراجع مبيعاتها 7% خلال الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في ظل حملات المقاطعة.


وأصدرت "ستاربكس" الأربعاء الماضي بياناتها المالية للربع الأخير من العام الجاري، والذي يبدأ مطلع يوليو/تموز وينتهي في 29 سبتمبر/أيلول وفقا لتقويمها الخاص.


وتراجعت أرباح شركة المقاهي إلى 909.3 ملايين دولار في ربعها الأخير من 1.21 مليار محققة في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت مبيعات متاجر ستاربكس في أميركا الشمالية والولايات المتحدة 6%، في حين تراجعت في الأسواق الدولية بنسبة 9%.


وشهدت مبيعات شركة المقاهي في الصين انخفاضا بنسبة 14% وفقا للبيانات نفسها.


وبلغت إيرادات ستاربكس في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول نحو 9.1 مليارات دولار، مسجلة انخفاضا سنويا بنسبة 3.2%.


كما انخفض ربح الشركة لكل سهم بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 80 سنتا، وتراجعت إيرادات الشركة وأرباحها إلى ما دون توقعات السوق.


وبلغت إيرادات الشركة في كامل السنة المالية المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي 36.2 مليار دولار في السنة الماضية، مسجلة زيادة بنسبة 1%.


وتأثرت سلسلة متاجر ستاربكس سلبا في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نتيجة الاحتجاجات وحملات المقاطعة التي استهدفت الشركات الدولية الداعمة لإسرائيل بسبب حرب الإبادة على غزة.


أمريكانا


وتراجعت أرباح شركة أمريكانا للمطاعم بنحو النصف خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وسط مقاطعة تشهدها أسواق في المنطقة ضد علامات تجارية متهمة بدعم إسرائيل.


وشركة أمريكانا للمطاعم حاصلة على امتياز سلاسل عالمية، أبرزها بيتزا هت وكنتاكي، وهي مدرجة في البورصة السعودية.


وذكرت الشركة في إفصاح -الخميس الماضي- أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي انخفض صافي أرباحها بنسبة 48.2% إلى 440.18 مليون ريال (117.4 مليون دولار).


وكان صافي أرباح أمريكانا للمطاعم في الفترة المقابلة من العام الماضي قد بلغ 850.11 مليون ريال (226.7 مليون دولار).


وقالت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية إن انخفاض صافي الأرباح جاء نتيجة لتراجع المبيعات بسبب الوضع الجيوسياسي، وارتفاع رسوم الإهلاك، وتطبيق ضريبة الشركات في دولة الإمارات.


وتدير أمريكانا للمطاعم علامات تجارية عالمية مثل دجاج كنتاكي أو ما تعرف بـ"كيه إف سي"، وبيتزا هت، وهارديز، وكريسبي كريم، و"تي جي آي فرايديز".


وفي الربع الثالث المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي تراجعت أرباح الشركة 54.32% إلى 140.3 مليون ريال (37.3 مليون دولار) من 307.2 ملايين ريال (81.8 مليون دولار).


ويعود التراجع بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات خلال هذا الربع نتيجة الوضع الجيوسياسي المستمر في المنطقة، وقد تفاقم هذا الوضع بسبب تباطؤ طلب المستهلك في بعض الأسواق.


ماكدونالدز


أما شركة مطاعم ماكدونالدز الأميركية فقد تراجعت مبيعاتها في الأسواق بالمجمل 1.5% في الربع الثالث مقارنة بارتفاع 8.8% في الربع المقابل من السنة الماضية.


وفي الأسواق التي تعمل فيها مطاعم ماكدونالدز بترخيص من الشركة الأم انخفضت المبيعات 3.5% تحت ضغط "التأثير المستمر للحرب في الشرق الأوسط" وانخفاض المبيعات في الصين.


وفي المجمل، تراجع ربح الشركة 3% إلى 2.25 مليار دولار في الربع الثالث مقارنة بـ2.31 مليار محققة في الربع المقابل من السنة الماضية، وزادت الإيرادات 3% إلى 6.87 مليارات دولار من 6.69 مليارات.


وفي الأشهر التسعة الماضية تراجع ربح الشركة 3% إلى 6.2 مليارات دولار من 6.43 مليارات في الفترة المقابلة من السنة الماضية، في حين زادت الإيرادات 2% إلى 19.53 مليار دولار من 19.08 مليارا في الفترة المقابلة من السنة الماضية.


كوكاكولا


تراجع الدخل التشغيلي لشركة كوكاكولا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 14% في الربع الثالث إلى 977 مليون دولار من 1.15 مليار في الربع المقابل من السنة الماضية، دون إشارة من الشركة إلى تأثير المقاطعة.


وانخفضت إيرادات الشركة 1% إلى 11.85 مليار دولار من 11.95 مليارا في الربع الثالث من السنة الماضية، كما تراجعت أرباحها 8% إلى 2.84 مليار دولار من 3.07 مليارات في الربع المقابل من السنة الماضية.


بيبسيكو


تراجعت إيرادات بيبسيكو من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا 4% في الربع الثالث إلى 1.55 مليار دولار من 1.61 مليار في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت الإيرادات من المناطق الثلاث في الأشهر التسعة الأولى من السنة إلى 4.2 مليارات دولار من 4.18 مليارات في الفترة المقابلة من السنة الماضية.


كما انخفضت الأرباح التشغيلية المحققة من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا إلى 197 مليون دولار من 238 مليونا في الربع المقابل في السنة الماضية، في حين تراجعت الأرباح التشغيلية في الأشهر التسعة الأولى من السنة الحالية إلى 590 مليون دولار من 656 مليونا في الفترة المقابلة في السنة الماضية.


وفي المجمل، هبطت إيرادات الشركة إلى 23.31 مليار دولار في الربع الثالث من السنة الحالية من 23.45 مليارا في الربع المقابل من السنة الماضية.


وانخفضت أرباح الشركة إلى 2.93 مليار دولار من 3.09 مليارات في الربع الثالث من السنة الماضية.


وأسفرت الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بدعم أميركي في غزة عن أكثر من 144 ألف شهيد وجريح فلسطيني -معظمهم أطفال ونساء- وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.


ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي أسفرت الغارات الإسرائيلية على لبنان عن مقتل أكثر من 1900 شخص، وفقا لتعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات وزارة الصحة اللبنانية.



فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

وزير الحكم المحلي يبحث مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية آفاق العمل المشترك

القاهرة - "القدس" دوت كوم

بحث وزير الحكم المحلي سامي حجاوي، مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ( UN-Habitat)  آنا كلوديا روسباخ، آفاق العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، وآليات معالجة التحديات التي تواجه واقع التنمية المحلية المستدامة في فلسطين، وتداعيات الحرب المستمرة على قطاع غزة والآثار المترتبة على ذلك.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في القاهرة، على هامش اختتام أعمال المنتدى الحضري العالمي 12، بحضور سفير فلسطين لدى نيروبي حازم شبات، وطواقم الوزارة المتخصصة المشاركة في فعاليات المنتدى.


وأكد حجاوي أهمية العمل المشترك على تمكين الهيئات المحلية وتعزيز أدوارها لدفع عملية التنمية ايمانا من الجميع بأهمية أداور تلك الهيئات وعدم اقتصارها على الواقع الخدماتي وإنما شموليتها العديد من الجوانب والاسهامات على المستوى الوطني، مع التأكيد على أهمية استمرار العمل التشاركي والتكاملي مع كافة المؤسسات الرسمية والخاصة والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تحقيق الاهداف المنشودة خاصة فيما يتعلق بتعزيز قدرتها على الاستجابة لتحديات الاسكان، والتركيز على مشاريع الطاقة المستدامة، وتبني حلول بيئية للحد من اثار التغيرات المناخية، وتعزيز قدرات المجتمعات على الصمود وغيرها.


وأشاد حجاوي بنجاح أعمال المنتدى وبتنوع الموضوعات والقضايا التي تضمنتها فعاليات المنتدى على مدار ايام انعقاده، معربا عن أمله في أن تشكل التوصيات فرصة لتعزيز العمل المشترك عالميا وليكون دليل عمل لاستكمال مسار التنمية المشترك خاصة فيما يتعلق بتعزيز التخطيط الحضري المستدام، وتعزيز التعاون الدولي والمحلي، والابتكار في الحلول الحضرية وغيرها.


وجدد حجاوي التأكيد على التزام دولة فلسطين بمواجهة التحديات الحضرية، والاستمرار بالعمل المشترك مع كافة الجهات ذات العلاقة من أجل التغلب على تلك التحديات، ووضع خطط عمل وتصورات شاملة بهذا الخصوص، إضافة الى استمرار فلسطين بالمشاركة في كافة المحافل واللقاءات الدولية التي تتعلق بالتنمية المستدامة والتحديات الحضرية وغيرها.


من جهتها، أعربت روسباخ عن سعادتها لتمكن الوفد الفلسطيني من المشاركة في اعمال المنتدى الحضري الهام والذي يشكل منطلقا للتأكيد على ضرورة العمل الدولي المشترك بين كافة الأطراف من أجل تذليل كافة العقبات ومعالجة التحديات والاستمرار بتبادل الافكار والخبرات والتجارب في هذا الصدد.


وفي سياق منفصل، التقى حجاوي مع كافة أعضاء الوفد الفلسطيني المشارك في أعمال المنتدى، ومع مجموعة من المتخصصين من أبناء شعبنا في قطاع غزة المشاركين ضمن اللقاءات والجلسات الحوارية في المنتدى، وأشاد بحضورهم ومشاركتهم وتواجدهم الفعال، مؤكدا التزام الحكومة الفلسطينية بدعم أبناء شعبنا في القطاع واستعدادها الكامل بالشراكة والتعاون مع كافة المؤسسات الدولية للإغاثة العاجلة وتقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة لهم.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:27 صباحًا - بتوقيت القدس

33 قتيلا بغارات إسرائيلية وحزب الله ينشر تفاصيل أحدث عملياته

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

أعلن حزب الله، في وقت مبكر اليوم الأحد، أنه قصف بالصواريخ تجمعا لقوات إسرائيلية قرب بوابة حسن في محيط بلدة شعبا اللبنانية، ونشر حصيلة لعملياته أمس ضد إسرائيل، في حين قتل 33 لبنانيا في غارات إسرائيلية على عدة مناطق في جنوب وشرق لبنان.


كما قال الحزب إنه استهدف تجمعا آخر للجيش الإسرائيلي في مستوطنة هغوشريم برشقة صاروخية.


وقالت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، في وقت مبكر اليوم الأحد، إن صفارات إنذار دوت في مستوطنتي كريات شمونة ومرغليوت بإصبع الجليل للتحذير من تسلل طائرة مسيرة من لبنان.


وقال حزب الله في بيان إنه نفذ أمس السبت 27 عملية كان أبرزها إعلانه أنه هاجم للمرة الأولى قاعدة عين خوزلوت جنوبي بحيرة طبريا، كما أعلن أنه هاجم للمرة الأولى أيضا مصنع ملام العسكري جنوبي مدينة تل أبيب، لافتا إلى أن هذا المصنع يبعد عن حدود لبنان نحو 132 كلم. كما قصف الحزب 3 قواعد في حيفا والجليل الأعلى وتجمعات لجنود إسرائيليين في الشمال.


حزب الله أعلن أيضا أنه قصف برشقة صاروخية قاعدتي ميرون في الجليل وزوفولون للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا. وقال الحزب إن مقاتليه استهدفوا برشقات صاروخية مدينة صفد، ومستوطنتي برعام وكريات شمونة.


كما أعلن الحزب أنه استهدف بالصواريخ تجمعات للجنود في مستوطنة المنارة وموقع العباد، وقال إن مقاتليه أسقطوا بصاروخ أرض-جو مسيّرة من نوع "هيرمس 450" في بلدة دير سريان، جنوبي لبنان، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت على المسيرة بعد إسقاطها.


وبث حزب الله صورا لاستهداف مقاتليه حشود الجيش الإسرائيلي في مستوطنة مسغاف عام، ومحيط بلدة مارون الراس، على الحدود الجنوبية.


كما تداولت منصات التواصل الاجتماعي فيديو التقطه إسرائيليون يوثق إطلاق حزب الله صواريخ من مواقع قريبة من الحدود على الرغم من التوغل البري الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع، الذي تقول تل أبيب إنه يستهدف إبعاد مقاتلي الحزب عن الحدود.


70 صاروخا

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق 70صاروخا من لبنان منذ صباح السبت، وإن الاستهداف شمل مناطق في عكا وخليج حيفا والجليل. كما أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن قوات اللواء "765" تواصل عملياتها البرية المركزة في جنوبي لبنان تحت قيادة الفرقة "91 ن"، وعثرت على مبان تحت الأرض تضم مخازن وسائل قتالية وأسلحة ووثائق ذات أهمية استخبارية، وصواريخ من طراز كورنيت وقذائف "آر بي جي"، إضافة إلى مخزن أسلحة، ونظام صاروخي متنقل محمّل بقذائف صاروخية جاهزة للإطلاق تجاه بلدات في إصبع الجليل.


غارات إسرائيلية

في هذه الأثناء، تواصلت الغارات الإسرائيلية على مناطق في جنوب لبنان شملت قضاء صور، وعلى بعلبك وبلدات في البقاع شرق لبنان.


وقال مراسل الجزيرة إن الطيران الحربي الإسرائيلي نفّذ، في وقت مبكر اليوم الأحد، 3 غارات على منطقتي جرماش وقلد السبع عند الحدود اللبنانية السورية في البقاع شرقي لبنان. كما شنت طائرات إسرائيلية غارات على بلدتي مشغرة وسحمر في البقاع الغربي.


وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 33 شخصا وإصابة عشرات آخرين في الغارات الإسرائيلية على جنوب وشرق البلاد.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن "الغارات الإسرائيلية على بعلبك-الهرمل أدت إلى 20 شهيدا، بينهم 11 في بلدة الكنيسة، إضافة إلى 14 جريحا".


كما أسفرت غارات إسرائيلية على عدة بلدات بقضاء صور جنوبي لبنان، السبت، عن مقتل 12 وإصابة 3 من فرق الإسعاف ومتطوعي الدفاع المدني.وفي الجنوب أيضا، أصيب 12 شخصا في "ضربة إسرائيلية استهدفت حيا في مدينة النبطية"، وفق الوزارة.


وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان عن 3136 قتيلا و13 ألفا و979 جريحا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن نحو 1.4 مليون نازح.

فلسطين

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:23 صباحًا - بتوقيت القدس

إضراب في البلدات الفلسطينية بأراضي الـ48 ضد العنف والجريمة

الناصرة - "القدس" ٠ دوت كوم

 ساد الإضراب العام في البلدات الفلسطينية في أراضي عام 1948، اليوم الأحد، ردا على استشراء العنف والجريمة في المجتمع العربي ومقتل مدير مدرسة ابن الهيثم الشاملة في مدينة باقة الغربية الغربية.


ويشمل الإضراب الاحتجاجي كل مجالات الحياة، وجهاز التعليم، باستثناء جهاز التعليم الخاص لذوي الاحتياجات.


وكانت لجنة المتابعة أقرت الإضراب العام في اجتماع عقدته يوم الخميس الماضي بالمشاركة مع المجلس العام للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، في باقة الغربية، والذي تحول إلى اجتماع شعبي بحضور حشد من الأهالي، ردا على جريمة قتل المربي زياد أبو مخ.


وأكدت لجنة المتابعة، أن "استفحال الجريمة في المجتمع العربي هو مخطط سلطوي، مع أذرعه المتمثلة بعصابات الإجرام، التي لا تجد من يردعها، لذا فإن كل قطرة دماء تراق، وكل ضحية تقتل تتحمل مسؤوليتها الحكومة الإسرائيلية بكل أجهزتها".


وقالت اللجنة، "إنها ترى بوابل القوانين العنصرية والاستبدادية التي تقرها الكنيست، حربا إضافية تشنها إسرائيل على شعبنا في وطنه، وعلى جماهيرنا العربية، وأيضا وسط صمت دولي وأطر حقوق إنسان عالمية، تتابع المشهد وتسكت تواطؤا معه".

منوعات

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

المهرجان الدولي المغاربي للفيلم.. "وداعًا جوليًا" يتألق ويفوز بالجائزة

"القدس" - دوت كوم - شبكة التلفزيون العربي

اختتم السبت المهرجان الدولي المغاربي للفيلم بمدينة وجدة في شرق المغرب، حيث فاز الفيلم السوداني (وداعًا جوليا) للمخرج محمد كردفاني بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان. 


ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المغربي (أبي لم يمت) للمخرج عادل الفاضيلي، كما نوهت اللجنة بتميز فيلمي (فالنسول 1965) من فرنسا و(وراء الجبال) من تونس.


وذهبت جائزة الإخراج إلى لوك رازاناجونا من مدغشقر عن فيلم (ديسكو أفريكا)، فيما حصل الفيلم السنغالي (خروف سادة) على جائزة أفضل سيناريو.


ويلقي فيلم "وداعًا جوليًا" الضوء على الحرب الأهلية في السودان ومآسيها، والتي أدت لكارثة إنسانية في البلاد. ويعد الفيلم دعوة للتصالح كما يلقي الضوء على القوى المحركة الاجتماعية التي أدت إلى انفصال جنوب السودان، ويتطرق إلى العوامل والأسباب التي أدت إلى انفصال جنوب السودان، وما حدث من ويلات الحرب وذلك في إطار درامي. 


يذكر أن فيلم "وداعًا جوليًا" كان قد حصد جائزة مركز السينما العربية في مهرجان كان، والذي يجري بإشراف لجنة تحكيم مكونة من 225 ناقدًا ينتمون لـ72 دولة، وقد أصبح في جعبة صناع الفيلم عشرات الجوائز العالمية. 


الفيلم المغربي

وفي مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان المغربي، فاز بالجائزة الفيلم المغربي (الأيام الرمادية) للمخرجة عبير فتحوني، كما نال الفيلم جائزة الإخراج فيما ذهبت جائزة السيناريو للفيلم المغربي (لي) من إخراج انتصار الأزهري.


ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الموريتاني (والدك.. على الأرجح) من إخراج الطيب طلبة وسيدي محمد الطلبة.


وكرم المهرجان في حفل الختام الممثلة والمغنية المغربية سحر الصديقي، والمخرج المغربي محمد بلحاج، ومصممة الأزياء السنغالية أومو سي، والإعلامية ورائدة الأعمال المغربية الكندية دانييلي هينكل.


وقال مدير المهرجان خالد سلي في كلمته: "خلال أيام المهرجان، استمتع جمهورنا وضيوفنا بأفلام حرصنا على أن تكون جيدة، وتقاسمنا المعرفة من خلال الندوات والموائد المستديرة والورشات".


وكان المهرجان الذي تنظمه جمعية (سيني مغرب) قد انطلق في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني تحت شعار (السينما بين المواطنة والانتماء الإنساني) بمشاركة نحو 25 فيلمًا إلى جانب الورش التدريبية واللقاءات الحوارية.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:13 صباحًا - بتوقيت القدس

روسيا تقيم نقطة مراقبة بين سوريا وإسرائيل بهضبة الجولان

"القدس" - دوت كوم - الجزيرة

ارتفع العلم الروسي في نقطة مراقبة جديدة قبالة منطقة فض الاشتباك بين الجيشين السوري والإسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة جنوبي سوريا.


وقال الجنرال ألكسندر روديونوف نائب قائد القوات الروسية العاملة في سوريا لوكالة سبوتنيك الروسية إن "نقطة تابعة للقوات الروسية، على طول شريط فصل القوات في منطقة القنيطرة جنوبي سوريا، افتتحت السبت في سياق الاتفاقيات للحفاظ على عدم خرق منطقة فض الاشتباك الأممية".


وأضاف الجنرال روديونوف أنه "مع هذه النقطة الجديدة، نكون قد افتتحنا 8 نقاط مراقبة من أجل إتمام العملية والحفاظ على أمن وسلام الأراضي السورية من أي خروقات".


وأوضح أن "القوات المكلفة بإتمام هذه العملية هي كتيبة الدبابات التابعة للشرطة العسكرية الروسية، بناء على أوامر قائد القوات الروسية في سوريا".


وأكد نائب قائد القوات الروسية العاملة في سوريا أن الطواقم العسكرية الروسية موجودة في مواقعها المحددة في نقاط المراقبة على طول الخط الأممي الخاص بفض الاشتباك بين الجيشين السوري والإسرائيلي ولا يوجد أي انسحاب منها كما يشاع في بعض التقارير، مضيفا: "نحن ما زلنا موجودين، وننفذ جميع مهامنا على طول خط برافو".


وتتموضع نقطة المراقبة الروسية الجديدة فوق موقع "تل أحمر" بمحاذاة خط "برافو" الذي يحدد الضفة الشرقية لمنطقة فصل القوات بين الجيشين العربي السوري والإسرائيلي، وهذه المنطقة التي تم إنشاؤها وفقا لقرار الأمم المتحدة الذي صدر في عام 1974 عقب توقف حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973.

منوعات

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:08 صباحًا - بتوقيت القدس

ميتا تلجأ للذكاء الاصطناعي لكشف أعمار المستخدمين المراهقين

"القدس" - دوت كوم

تستعد شركة "ميتا" لإطلاق أداة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد المستخدمين الذين يدعون عمراً مزيفاً على "إنستجرام"، وفق تقرير لـ" بلوميرغ".


وستطلق الشركة بداية العام المقبل أداة "تصنيف البالغين Adult Classifier"، والتي ستتولى مهمة كشف المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً؛ ويتلاعبون بتواريخ ميلادهم المسجلة على حساباتهم لدى فيسبوك وانستجرام، وعندها سيقوم النظام بتفعيل إعدادات الخصوصية الأكثر صرامة تلقائياً لهم.


وتشير "أليسون هارتنيت"، مديرة إدارة المنتجات في "ميتا" لشؤون الشباب والتأثير الاجتماعي، إلى أن الأداة ستعتمد على مؤشرات مثل الحسابات التي يتابعها المستخدم والمحتوى الذي يتفاعل معه بانتظام. 


حساب مخصص للمراهقين

وفي حال اشتباه الأداة بأن المستخدم أقل من 18 عاماً، فسيتم تحويله تلقائياً إلى حساب مخصص للمراهقين، بغض النظر عن العمر الذي أدخله في ملفه الشخصي.


وكانت "ميتا" قد أعلنت لأول مرة عن خططها لاستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن أعمار المستخدمين الحقيقية، عندما أطلقت حسابات المراهقين في سبتمبر الماضي.


وتتضمن هذه الحسابات إعدادات خصوصية مشددة تلقائياً للمستخدمين دون 16 عاماً، إذ يتم تحويل الحساب إلى خاص Private ويُمنع من مراسلة الغرباء ممن هم ليسوا في قائمة أصدقائه. 


تأتي هذه الخطوة استجابة لضغوط من المشرعين وأولياء الأمور، مما دفع الشركة إلى تقييد خيارات الخصوصية للمستخدمين الصغار.


ولم تكشف "ميتا" بعد عن دقة أداة "تصنيف البالغين" في تحديد أعمار المستخدمين، إلا أنها أكدت أنها ستتيح للمستخدمين الاعتراض في حال تم تحديد أعمارهم بشكل خاطئ، وتعمل حالياً على وضع إطار لإجراءات الاعتراض.


وستطلب "ميتا" من المراهقين الذين يحاولون تعديل العمر في حساباتهم تقديم إثباتات هوية، كجزء من جهودها للتحقق من عمر المستخدمين.


وتشمل الخيارات المتاحة للمستخدمين تحميل بطاقة هوية حكومية، أو إرسال صورة سيلفي عبر نظام التحقق من الهوية"Yoti"، وهو شريك لـ"ميتا" يقدم خدمة تقدير العمر من خلال تحليل ملامح الوجه، وبمجرد إرسال نتيجة اختبار تحديد الهوية، يتم حذف الفيديو من الطرفين.


ويأتي هذا المشروع ضمن جهود أوسع لشركة ميتا لمنع التلاعب بالأعمار على "إنستجرام"، فإلى جانب هذه الأداة تخطط الشركة لتحذير المراهقين الذين يحاولون إنشاء حساب جديد باستخدام بريد إلكتروني مرتبط بحساب آخر بعمر مختلف، كما ستعتمد على معرّفات الأجهزة لتتبع من يحاولون إنشاء ملفات شخصية جديدة على الخدمة، مثل أرقام IP Address وMac Address الخاصة بالأجهزة.


يُذكر أن "ميتا" لم تنجح مؤخراً، إلى جانب "جوجل" و"بايت دانس" (الشركة المالكة لـ"تيك توك")، في إقناع قاضٍ فيدرالي أميركي برفض مجموعة من الدعاوى القضائية التي تتهم الشركات بالفشل في حماية المستخدمين الصغار من الآثار الضارة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 10:04 صباحًا - بتوقيت القدس

توقعات أميركية بالتوصل إلى اتفاق لوقف النار في لبنان

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

قال مسؤولون أميركيون إن فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان تزداد بقيادة المبعوث الأميركي آموس هوكسيتن، وبتشجيع من الرئيس المنتخب دونالد ترمب.


ونقل موقع «واي نت» الإخباري الإسرائيلي عن المسؤولين الذين لم يكشف عن هويتهم، القول إن الجهود جارية للتوصل إلى صفقة محدودة بين إسرائيل وحركة «حماس»، لإطلاق سراح عدد من الأسرى والمحتجزين.


وقال المسؤولون إن إعلان قطر تعليق جهود الوساطة في المفاوضات بين إسرائيل و«حماس»، يستهدف تكثيف الضغوط على الحركة وإظهار الجدية، خصوصاً مع توقع تدخل ترمب في الأمر.


ونقل الموقع الإخباري عن المسؤولين الأميركيين قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن، لن تفرض على الأرجح حظراً على توريد الأسلحة لإسرائيل في الفترة المتبقية من ولايتها.

عربي ودولي

الأحد 10 نوفمبر 2024 9:48 صباحًا - بتوقيت القدس

أوكرانيا تستهدف موسكو بالمُسيَّرات... ودوي انفجارات في كييف

"القدس" - دوت كوم - الشرق الأوسط

اعترضت الدفاعات الجوية الروسية 22 طائرة مُسيَّرة كانت تستهدف موسكو ومنطقتها، خلال ليل السبت وصباح الأحد، حسبما أفاد رئيس بلدية العاصمة سيرغي سوبيانين.وكتب سوبيانين على تطبيق «تلغرام»: «إلى الآن، تمّ إسقاط 22 طائرة مُسيَّرة كانت متجهة إلى موسكو». 


وهذا العدد من المُسيَّرات هو من أكبر الهجمات التي تستهدف العاصمة الروسية منذ بدء غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».


وفي ساعة مبكرة من صباح الأحد، قال رئيس بلدية موسكو إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت طائرتين مُسيَّرتين كانتا تحلِّقان باتجاه العاصمة الروسية.


وأضاف سوبيانين عبر «تلغرام» أنه «وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع أضرار أو إصابات في موقع سقوط الحطام»، وأن «خدمات الطوارئ موجودة في الموقع».


بدوره، قال ألكسندر بوجوماز، حاكم منطقة بريانسك الروسية، الأحد، إن هجوماً أوكرانياً بطائرة مُسيَّرة على المنطقة الحدودية، أدى إلى اشتعال النيران في عدة مبانٍ غير سكنية.


وكتب بوجوماز على «تلغرام»: «خدمات الطوارئ ورجال الإطفاء موجودون في الموقع» دون ذكر مزيد من التفاصيل. وقال بوجوماز في وقت سابق، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسي دمّرت 14 طائرة مُسيَّرة أوكرانية فوق أراضي المنطقة خلال الليل.


وأفاد يوري سليوسار، القائم بأعمال حاكم منطقة روستوف الروسية، بأنه «تمت السيطرة على 3 مُسيَّرات أوكرانية بواسطة وحدات الحرب الإلكترونية» في سماء المنطقة.


وفي أوكرانيا، قال شهود من وكالة «رويترز» للأنباء، إنهم سمعوا دوي انفجارات في العاصمة كييف، في وقت مبكر اليوم (الأحد)، بعد أن ذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن عدداً من الطائرات الروسية المُسيَّرة كانت متجهة نحو المدينة.


وقال الشهود إن الانفجارات بدت وكأنها صادرة عن وحدات دفاع جوي أثناء عملها. وأصدرت القوات الجوية الأوكرانية تحذيراً من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة بها، والنصف الشرقي من البلاد.


وقال مسؤولون أوكرانيون، اليوم (الأحد)، إن شخصين على الأقل أصيبا، وتضررت مبانٍ في هجوم بطائرة روسية مُسيَّرة خلال الليل على منطقة أوديسا جنوب أوكرانيا.


وقالت خدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا بمنطقة أوديسا: «شن العدو مرة أخرى هجوماً واسع النطاق على منطقتنا. اشتعلت النيران في المرائب التي تحتوي على سيارات وممتلكات، وتضررت المباني السكنية والمتاجر».


ولم تُصدر روسيا تعليقاً بشأن الهجوم حتى الآن. وينفي الجانبان استهداف المدنيين في الحرب الشاملة التي شنتها موسكو على أوكرانيا في فبراير 2002؛ لكن آلاف المدنيين لقوا حتفهم منذ ذلك الحين، وكانت الغالبية العظمى منهم من الأوكرانيين.