عقدت الجمعية العمومية لمركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، يوم السبت، 20 حزيران 2026، الاجتماع السنوي العادي للجمعية العمومية للعام 2025 في رام الله، وذلك بحضور أعضاء وعضوات الجمعية العمومية من الضفة الغربية ومشاركة أعضاء المركز في قطاع غزة والقاهرة عبر تقنية الاتصال المرئي من خلال منصة زووم. وسبق ذلك اجتماع الجمعية العمومية غير العادي لتعديل بنود النظام الداخلي والتي تمت الموافقة عليها بالاجماع من الجمعية.
وترأس الاجتماع السيد زاهي خوري، رئيس مجلس إدارة مركز تطوير، وحضره 18 عضواً من الجمعية العمومية من أصل 32، كما تمت دعوة كل من وزارة الداخلية ووزارة العدل لحضور الاجتماع الذي حضره أيضاً كل من رائد أبو العظام ودانيا شاهين عن شركة إتش إل بي بي إس (HLB PS) وبعد حصر النصاب وإقرار جدول أعمال الاجتماع، تم مناقشة واقرار التقارير السنوية والتقارير المالية المدققة للعام 2025، إضافةً إلى مصادقة الجمعية العمومية على تجديد التعاقد مع شركة إتش إل بي بي إس (HLB PS) كمدقق حسابات قانوني للمركز لمدة عام واحد (2026) .
وفي بداية الاجتماع، رحب السيد خوري بأعضاء الجمعية العمومية وأثنى على ما حققه المركز من إنجازات نوعية على مر العقدين الماضيين والتي أسهمت في بناء إرث مؤسسي راسخ ترك بصمة واضحة في مسيرة تطوير قطاع المؤسسات الأهلية الفلسطينية وتعزيز دورها التنموي.
كما أشاد السيد خوري بجهود المركز في مواصلة تنفيذ برامجه والوفاء بالتزاماته في العام الماضي رغم التحديات التي فرضها تدهور الأوضاع السياسية في فلسطين، وفي مقدمتها الحرب المستمرة على قطاع غزة والتصعيد المتواصل في الضفة الغربية. وأكد أن هذه المرحلة برهنت على ما يتمتع به المركز من مرونة وقدرة عالية على التكيّف والاستجابة للمتغيرات، الأمر الذي مكّنه من مواصلة أداء دوره بكفاءة ومسؤولية.
بدوره تحدث مدير مركز تطوير، السيد غسان كسابرة، خلال الاجتماع عن إنجازات المركز على مستوى البرامج والمشروعات خلال عام 2025، وعلى رأسها نجاح المركز في حشد أكثر من 30مليون دولار أمريكي وهو أكبر حجم تمويل يتم تجنيده منذ تأسيس المركز. وقد خُصصت هذه الموارد لمشاريع متنوعة شملت مشروع "التعافي الاجتماعي وخلق فرص عمل في الضفة الغربية وقطاع غزة" الممول من البنك الدولي من خلال وزارة المالية والتخطيط، ومشروع "تعزيز مؤسسات المجتمع المدني المحلية لتقديم خدمات الحماية للنساء وضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في فلسطين" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، ومشروع "ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني للرعاية الصحية الأولية (2026-2029)" الممول من الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي.
كما استعرض السيد كسابرة مشروعات المركز التي يتم تنفيذها خلال 2025 ومن بينها مشروع "العمل من أجل دعم هوية القدس وصمودها" بمرحلته الثانية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبرنامج "حقوق الإنسان (2023-2026)" الممول من الوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي، إلى جانب المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع غزة ومن ضمنها مشروعات المساعدات النقدية الممولة من صندوق الأمم المتحدة الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، ومشروع "تحسين دخل المزارعين والمزارعات في قطاع غزة" والممول من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية حيث بلغ مجموع الصرف خلال العام الماضي 4.7 مليون دولار أمريكي تم من خلالها تنفيذ 45 مشروعًا بالشراكة مع المؤسسات الأهلية الفلسطينية.
تجدر الإشارة أن مركز تطوير يحتكم في عمله إلى جمعيته العمومية التي تضم 32 عضواً وعضوةً عن القطاع الخاص، والمجتمع المدني، وعن شبكات واتحادات المؤسسات الأهلية الفلسطينية الأربع، وهي: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، والاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية، والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية، والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية في قطاع غزة. وتقوم الجمعية العمومية بانتخاب مجلس إدارة جديد للمركز كل ثلاث سنوات.





شارك برأيك
الجمعية العمومية لمركز تطوير تعقد اجتماعها السنوي العادي