اقتصاد

السّبت 02 مايو 2026 4:09 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تضخ 32 مليار دولار في سوق الصرف لإنقاذ الين من أدنى مستوياته

كشفت تقارير اقتصادية وبيانات رسمية صادرة عن بنك اليابان، عن تنفيذ طوكيو عملية تدخل واسعة النطاق في سوق الصرف الأجنبي، حيث ضخت ما لا يقل عن 32 مليار دولار لدعم قيمة الين. وتأتي هذه الخطوة، التي تعد الأولى من نوعها منذ عام 2024، في محاولة لكبح التدهور المتسارع للعملة الوطنية أمام الدولار الأمريكي، وفق ما نقلته مصادر صحفية متخصصة.

وأظهرت بيانات الحسابات الجارية أن السلطات المالية اليابانية تحركت بعد وصول الين إلى مستويات حرجة، حيث سجل سعر الصرف تراجعاً تجاوز حاجز 160 يناً للدولار الواحد، وهي القيمة الأدنى التي تسجلها العملة اليابانية منذ نحو 24 عاماً. وكان المسؤولون في طوكيو قد ألمحوا في وقت سابق إلى إمكانية التدخل المباشر في الأسواق لمواجهة التقلبات الحادة التي أضرت بالاستقرار الاقتصادي.

وتعزو المصادر الاقتصادية هذا الانهيار في قيمة الين إلى جملة من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية، أبرزها استمرار الحرب في أوكرانيا وتأثيرها على أسعار الطاقة العالمية، بالإضافة إلى التباين الكبير في السياسات النقدية بين طوكيو وواشنطن، حيث أدى اتساع فجوة أسعار الفائدة إلى ضغوط بيع مستمرة على العملة اليابانية لصالح الدولار.

دلالات

شارك برأيك

اليابان تضخ 32 مليار دولار في سوق الصرف لإنقاذ الين من أدنى مستوياته

النشرة الإخبارية

كن الأول في معرفة أهم الأخبار العاجلة فور حدوثها.

ابق على اطلاع على آخر الأخبار، واشترك في خدمة الأخبار العاجلة التي تصل إلى بريدك الإلكتروني يومياً.

بتسجيلك، فأنت توافق على الشروط والأحكام الخاصة بنا وسياسة الخصوصية.