فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

قائمة عمداء الأسرى ترتفع إلى 80 أسيراً

رام الله- “القدس” دوت كوم– قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قائمة “عمداء الأسرى”، ارتفعت اليوم السبت، لتصل الى 80 أسيرا فلسطينيا، بعد أن انضم الأسيران عبد الجبار شمالي (42 عاما)، وعبد عبيد (43 عاما) من مخيم جنين للقائمة.

وعمداء الأسرى، مصطلح يطلقه شعبنا على الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت عبد الجبار صبري خليل شمالي بتاريخ 26 حزيران/يونيو 2001، وفي اليوم التالي اعتقلت الأسير عبد محمود عبيد، وأصدرت عليهما حكما بالسجن الفعلي لمدة (27 عاما)، أمضيا منها 20 عاما على التوالي .

وبينت أن من بين “عمداء الاسرى” نحو (34) أسيرا، مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاما، وهؤلاء يطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح “جنرالات الصبر”، منهم (25) أسيرا معتقلين منذ ما قبل أوسلو، وما يُعرفوا بالدفعة الرابعة والتي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أميركية عام2013، ويوجد من بين هؤلاء (13) أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من (30) عاما بشكل متواصل، أقدمهم الأسيرين كريم وماهر يونس المعتقلان منذ يناير عام 1983.

وأكدت الهيئة وجود عشرات الأسرى ممن تحرروا في صفقة التبادل عام 2011، وأعاد الاحتلال اعتقالهم مجددا عام2014، وأُعيدت لهم الأحكام السابقة أبرزهم نائل البرغوثي الذي امضى أكثر من 40 عاما على فترتين وما يزال في الأسر.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل ٣ أشخاص من عائلة واحدة باطلاق نار بالجليل

 الجليل- “القدس” دوت كوم- قتل 3 من أفراد عائلة واحدة، اليوم السبت، في جريمة إطلاق نار وقعت بالقرب من قرية عيلبون بالجليل داخل أراضي العام 1948.

وبحسب موقع عرب 48، فإن رجل يبلغ من العمر (58 عاما)، وزوجته (46 عاما)، وابنتهما (16 عاما) من سكان مدينة الرملة، لقوا مصرعهم متأثرين بجروحهم الخطيرة في جريمة إطلاق نار على سيارة قرب مفترق قرية عيلبون، فيما أصيبت طفلة (9 سنوات) بجروح متوسطة من جراء الجريمة.

يشار إلى ان عدد القتلى العرب داخل أراضي العام 48، بلغ منذ مطلع العام الجاري، ولغاية اليوم 38 قتيلا، ما دفعت العديد من المدن والقرى العربية، للخروج بتظاهرات قبل أشهر ضد تواطؤ الشرطة الإسرائيلية، وامتناعها عن محاربة الجريمة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

الخيري لـالقدس: ندعو لاعتماد خريجي التوجيهي الفرع العلمي لدراسة مهنة فن الأسنان

  • المطالبة بأن يكون ترخيص المختبرات من “الصحة” وليس “العمل”

رام الله- مراسل “القدس” الخاص- طالب كمال الخيري، مؤسس نقابة أخصائيي علوم وتكنولوجيا مختبرات الأسنان، عميد نقباء مختبرات طب الأسنان العرب، الجامعات المحلية باعتماد طلبة الثانوية العامة الفرع العلمي لدراسة مهنة مختبرات وتكنولوجيا الأسنان على غرار الجامعات العربية، للحصول على شهادات البكالوريوس، وصولاً إلى الماجستير والدكتوراه، حاثاً وزارة التعليم العالي على الاستمرار في عقد دورات محلية وخارجية في هذا التخصص لإثرائه بالفنيين الممنهجين علمياً.

وشدد الخيري في تصريحات لـ”القدس” على “أهمية التحاق طلبة “العلمي” بهذا التخصص المهم والحيوي في المجتمع الفلسطيني”، مطالباً بإلغاء اعتماد خريجي الفرع الادبي لدراسة هذا المساق في جامعاتنا المحلية، لأن المهنة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بطب الأسنان.

من جهة أُخرى، دعا الخيري إلى تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة لمختبرات الأسنان من قبل وزارة الصحة، في الوقت الذي شدد فيه على ضرورة أن تكون المختبرات تابعة لهذه الوزارة وليس لوزارة العمل، لأنها مهنة طبية بحتة.

وأشار الخيري في تصريحاته إلى أن الخدمة المقدمة لمختبرات الأسنان يجب أن تكون على مستوى عالٍ من المهنية والجودة، لأن الاسنان توضع في فم المريض سنوات طويلة، لذلك فإن المعيار يجب أن يكون في جودة المادة التي تقدم للمريض وليس في هبوط ثمنها.

وقال في هذا السياق: إن أسعار المواد ترتفع في جميع دول العالم نظرا لتطورها الدائم، فيما في فلسطين هناك تنافس على تقديم الأقل سعراً للأطباء من قبل التقنيين العاملين في هذا المجال.

وأضاف: إن للمهنة سمعتها التي يجب الحفاظ عليها، مشيراً إلى أن كل مواطن ومن مختلف الفئات العمرية يحتاج إلى فني مختبرات الأسنان، الأمر الذي يحتم علينا الاستمرار في الإبداع والتطور.
وتابع: “لقد بتنا نحن فنيي مختبرات الأسنان في فلسطين نقدم محاضرات علمية بشأن هذا الفن الراقي والجميل عبر تقنية زوم، نظراً لجائحة كورونا، وذلك حتى يستفيد منها جميع التقنيين على المستويين العربي والفلسطيني، وشاركت معنا الكثير من الأكاديميات كمنظومة فنون الأسنان وأكاديمية محترفي الأسنان والفرسان النبلاء”.

إلى ذلك، طالب الخيري وزارة الصحة بإعفاء المختبرات من الرسوم السنوية، خاصة أنهم الأكثر تضرراً من الإغلاقات بسبب الجائحة، كما دعا البلدية إلى إعفائهم من رسوم الحرف والصناعات السنوية، متسائلاً: إلى متى سنبقى نتعامل بالقوانين الصادرة منذ خمسينيات القرن الماضي؟ مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة تطبيق قانون التكافل الاجتماعي بين العاملين في المهنة الذي جرت المطالبة به في السنوات السابقة ولم يطبق إلى الآن.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تمنح عفوا لأكثر من 5 آلاف سجين

طهران- (أ ف ب)- منح المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي عفوا لأكثر من خمسة آلاف سجين في ذكرى مولد الإمام الرضا، حسبما جاء في بيان نشر على موقعه الرسمي اليوم السبت.


ولم يكشف البيان عن تفاصيل تتعلق بهوية السجناء وعددهم 5156، والذين طالهم العفو أو خُفضت أحكامهم.


وذكرى مولد الإمام الرضا التي صادفت الثلاثاء الماضي، من المناسبات الدينية العديدة التي يصدر خلالها المرشد الأعلى عفوا عن سجناء كل عام.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين: حالتا وفاة و119 إصابة جديدة بكورونا

رام الله – “القدس” أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت تسجيل حالتي وفاة في غزة، و119 إصابة جديدة بفايروس “كورونا”، منها واحدة فقط في الضفة الغربية، إضافة لـ 188 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في التقرير الوبائي اليومي إن نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في فلسطين بلغت 98.1%، ونسبة الإصابات النشطة 0.8%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت إلى وجود 7 مصابين في غرف العناية المكثفة، بينهم مريض على أجهزة التنفس الاصطناعي. وفحص 1667 عينة في آحر 24 ساعة.

وبلغ إجمالي عدد المواطنين المطعمين 481,915 بينهم 340,301 تلقوا الجرعتين من اللقاح، يتوزعوان بواقع
416,721 في الضفة، و65,194 في غزة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

4 إخطارات لهدم غرف زراعية في النبي إلياس شرق قلقيلية

قلقيلية – “القدس” دوت كوم – مصطفى صبري – وزّعت “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال، السبت، 4 إخطارات لهدم غرف زراعية في قرية النبي إلياس شرق قلقيلية، بحجة البناء في مناطق (ج).

وتعود الغرف التي تم إخطارها للمزارعين علي رمزي وسعيد الطبيب وعبد الله منصور وسامح أبو علي.

وتلاحق “الإدارة المدنية” الإسرائيلية المزارعين الفلسطينيين في أراضيهم، وتمنعهم من إقامة أي منشآت زراعية في أراضيهم، ويتم رصد الأراضي الزراعية من خلال طائرات مراقبة مسيّرة من الجو، ودوريات ميدانية لضباط الإدارة المدنية في تلك المناطق.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

آراء متباينة حول الحكم التاريخي بحق الشرطي الذي قتل جورج فلويد

مينيابوليس (الولايات المتحدة)- (أ ف ب)- إنه حكم “تاريخي” لكنه غير كاف: انقسمت الآراء إزاء الحكم الصادر في حق الشرطي الأبيض ديريك شوفين بالسجن 22 سنة ونصف السنة لإدانته بقتل الأميركي الأسود جورج فلويد.

فقد رحب محامي عائلة فلويد بن كرامب بالحكم الذي وصفه بأنه “تاريخي” وقال إنه “يمضي بعائلة فلويد وأمتنا خطوة أخرى نحو المصالحة عبر السماح لهم بطي الصفحة من خلال تحديد المسؤولين” عما حدث.

في البيت الأبيض، رأى الرئيس الديموقراطي جو بايدن أن الحكم “عادل”.

كان يمكن أن يُحكم على ديريك شوفين بالسجن حتى 40 عامًا لقتله جورج فلويد في 25 أيار 2020 في مينيابوليس، حين ضغط بركبته على رقبته لمدة عشر دقائق تقريبًا.

ومع تأكيده أنه “أقسى حكم صدر على الإطلاق” في حق شرطي في مينيسوتا، قال الناشط الحقوقي القس آل شاربتون إن ما حصل لا يمثل “العدالة”.

وأضاف أن “العدالة هي أن يكون جورج فلويد على قيد الحياة” وأن “أحكامًا كهذه صدرت من قبل”.

وقال الاتحاد الأميركي للحقوق المدنية وهو منظمة ذات نفوذ إن هذه “اللحظة النادرة التي يجب أن تواجه فيها الشرطة عواقب جرائم القتل التي ارتكبتها لا تمثل العدالة… العدالة لا تتلخص بجملة واحدة أو بحكمٍ واحد”.

من جانبهم، أعرب الكثير من أفراد عائلة جورج فلويد ولاسيما شقيقه تيرينس عن رغبتهم في “مواصلة النضال”.

وقال ابن أخته براندون ويليامز إنه “حصل على العدالة، لكن ليس على نحو كافٍ”.

ودعا فيلونيس فلويد، وهو شقيق آخر لجورج، متحدثًا عن أشخاص آخرين ذهبوا ضحية عنف الشرطة، الناس إلى أن “ينهضوا ويناضلوا”.

وقال بيلي براونلي وهو أميركي أسود من مينيابوليس عمره 55 عامًا إن “إدانة ديريك شوفين لا تعني شيئًا، لأن ما يقلقني دائمًا هو أن توقفني الشرطة وأنا أقود سيارتي للعودة إلى المنزل”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

بؤرة افيتار على صبيح مصممة لتأمين التواصل الاستيطاني

نابلس – “القدس” دوت كوم – غسان الكتوت – مع انشغال المنطقة والعالم بأحداث القدس وبالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بنى المستوطنون في أيار/ مايو الماضي بؤرة استيطانية على قمة جبل صبيح على أراضي عدد من القرى الفلسطينية جنوب مدينة نابلس.

أخذت البؤرة التي حملت اسم “افيتار” تتوسّع بسرعة، وفي زمن قصير ضم المكان أكثر من 40 مسكنًا، بمبادرة من الحركة الاستيطانية “نحالاه”، وبتمويل ومساعدة لوجستية ومشاركة من عناصر جيش الاحتلال ودعم من ما يسمى المجلس الإقليمي “شومرون”.

وبنيت البؤرة الاستيطانية على أراضي بيتا، وقبلان، ويتما، على تلة “جبل الصبيح” كانت في الثمانينيات من القرن الماضي معسكرًا لجيش الاحتلال.

ويرى أهالي بلدة بيتا والقرى المجاورة في وجود البؤرة تحديًا لوجودهم وحقوقهم، فخرجوا في مظاهرات احتجاجية ضد البؤرة الاستيطانية، ارتقى فيها حتى أربعة شهداء، وخامس من قرية يتما.

وتصل مساحة البؤرة عشرات الدونمات، لكن القائمين على المشروع يخططون للاستيلاء على أراض تقدر مساحتها بنحو 600 دونم.

ويعيش في المكان 42 عائلة، وفي قائمة المعنيين بالانضمام للبؤرة هناك 75 عائلة أخرى، وبنيت هذه البؤرة الاستيطانية على بعد 1.6 كم شرق مفترق زعترة.

وفي حساباتهم على “فيسبوك” كتب المستوطنون بأنها بنيت لتمنع التواصل بين البلدات الثلاث، قبلان ويتما وبيتا، ولخلق تواصل جغرافي بين مستوطنة “تفوح” غرب مفترق زعترة ومستوطنة “مجداليم” الموجودة على بعد 9 كم جنوب شرقي المفترق على طريق الغور.

أما اسمها “أفاتار” فقد اختار لها المستوطنون الاسم الأول لمستوطن من مستوطنة “يتسهار” كان قد قتل في أيار/ مايو 2013، ومنذ تاريخه جرت في الأعوام 2013 و2016 و2018 ثلاث محاولات لبناء البؤرة الاستيطانية في المكان، غير أنه كان يتم إخلاء الكرفانات في كل مرة.

ومن أجل تبرير إقامة البؤرة الاستيطانية ومنع تفكيكها، يدور الحديث في أوساط المستوطنين وأوساط حكومية وفي المعارضة عن أراض قيد المسح تابعة لما يسمى للمجلس الإقليمي “شومرون” فيما يعلم الجميع أنه عندما بنيت القاعدة العسكرية في المكان صدر أمر بوضع اليد على أراض خاصة لاحتياجات عسكرية.

هذه المرة وضعت في المكان كرفانات وخيام، وذلك بعد بضع ساعات على عملية إطلاق النار على ثلاثة مستوطنين من المدرسة الدينية في “ايتمار” في الثاني من أيار الماضي.

وتحولت البؤرة لمكان يحج إليه المؤيدون، من بينهم حاخام صفد شموئيل الياهو، وحاخام السامرة الياكيم لفنون، وحاخام تفوح شمعون روزنتسفايغ، وأعضاء الكنيست ميكي زوهر (الليكود) وعميحاي شكلي (يمينا) وأعضاء حركة “بني عكيفا”. ويجري التخطيط لاستضافة جماعية لمئات المؤيدين بهدف فرضها كأمر واقع وتحويلها لاحقًا إلى مستوطنة.

طرق ومخططات استيطانية
من جانب آخر، تدفع الإدارة المدنية بمشروع شق طريق قرب مستوطنة “بيتار عيليت” يمس بأراض زراعية تابعة لقرية وادي فوكين في محافظة بيت لحم، مخطط الطريق الجديد هو الآن ضمن إجراءات المصادقة في مكتب التخطيط الرئيسي للإدارة المدنية، ويبلغ طوله 8 كيلومترات وسيربط مستوطنة “بيتار عيليت” مع شارع جنوبها يوصل إلى مستوطنة “غوش عصيون”، ومن شأن هذا الطريق أن يشكل محوراً طولياً موازياً لشارع الأنفاق الذي يربط “غوش عصيون” مع القدس.

وبمحاذاة “بيتار عيليت”، خصصت حكومة الاحتلال منطقة لإقامة مستوطنة أخرى باسم “جفعوت”، ويوجد في المنطقة الآن مستوطنة صغيرة، وفي الغرب تم تحديد منطقة لإقامة مستوطنة في المستقبل تحمل اسم “جفعوت”.

وسيمر الشارع الجديد بين بيوت الأحياء الشمالية في “بيتار عيليت” والبيوت والحقول في قرية وادي فوكين.

وقال درور ايتكس، وهو من جمعية “كيرم نبوت” التي تعمل على متابعة المستوطنات، إن الإدارة المدنية لم تنتظر المصادقة النهائية على المخطط، بل بدأت في ترسيم مسار الشارع في عدة نقاط، وفي هذا الترسيم يمكن ملاحظة أنه يمر في قسيمة من القسائم في وادي فوكين في اراضي دولة، ولكن مقطعاً منه يمر في قسائم بملكية خاصة في وادي فوكين، ومن الواضح أنه لا توجد حاجة لهذا الشارع، غير ان الأمر يتعلق كما يبدو بالإعداد لبناء المستوطنة الجديدة “جفعوت”.

وثمة مخططات بناء أخرى تهدد الأراضي الزراعية في وادي فوكين، الأول هو مخطط لإقامة منطقة صناعية بمحاذاة القرية وقرب مدخل “بيتار عيليت”، والثاني مخطط لتوسيع أراضي البناء السكني في “تسور هداسا”، الموجودة داخل الخط الأخضر، وهذه المخططات ستقلص الأراضي التي تتسرب من خلالها مياه الأمطار إلى المياه الجوفية، ومن هناك تتدفق في الينابيع التي تسمح بتطوير النظام الزراعي التقليدي في القرية.

أما على صعيد التخطيط للبناء الاستيطاني، فقد صادقت اللجنة الفرعية للاستيطان في “الإدارة المدنية” على عدد من مشاريع البناء في المستوطنات في الضفة الغربية، وهي أولى المشاريع التي يتم المصادقة عليها رسميا في عهد الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت.

ويأتي ذلك بعد أن انعقدت اللجنة الفرعية للاستيطان لأول مرة منذ 7 أشهر، حيث صادقت على مشاريع تضمنت بناء مدارس وكنس لتعليم التوراة، وبناء مجمع تجاري، فضلا عن وحدات سكنية جديدة في مستوطنة “يتسهار” كما جرت المصادقة على بناء مدرسة للأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة في مستوطنة “إلكانا”، وعلى مجمع تجاري في مستوطنة “ميشور أدوميم”، ومعاهد دينية توراتية وكنس في مستوطنتي “كارني شومرون” و”كفار أدوميم”.

وتمت المصادقة على بناء وحدات سكنية في مستوطنة “يتسهار”، ومواقع استيطانية أخرى لم يتم الإعلان عن مواقعها، ويدور الحديث بحسب وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادقة على 31 خطة في اللجنة الفرعية التي تتخصص بالمصادقة على الخطط المفصلة للبناء في المستوطنات.

وعلى الرغم من مصادقة اللجنة الفرعية على هذه الخطط الاستيطانية، يبدي قادة المستوطنين اهتمامهم بانعقاد لجنة التخطيط العليا التابعة لـ”مجلس التخطيط الأعلى”، للمصادقة على مشاريع استيطانية واسعة وكبيرة للمجالس الاستيطانية في الضفة، إذ لم تنعقد اللجنة منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، علما أنها تجتمع بشكل دوري كل 3 أشهر، ولم يتم حتى الآن تحديد موعد لانعقاد اللجنة.

وقبل أسبوع، أودعت سلطات الاحتلال مخططا كبيرا لتوسعة مستوطنة “شفوت راحيل”، بإضافة 534 وحدة استيطانية جديدة على حساب أراضي أهالي كل من قريوت وجالود وترمسعيا، في منتصف الطريق بين نابلس ورام الله.

مسيرات الاعلام وعربدة المستوطنين
وعلى غرار مسيرة الاعلام في القدس المحتلة، دعت منظمات تابعة للمستوطنين إلى مسيرات في أرجاء الضفة الغربية المحتلة، لمطالبة حكومة الاحتلال الجديدة السيطرة على مناطق “ج”، التي تشكل أكثر من 60% من مساحة الضفة.
وقد صدرت دعوات لـ14 مسيرة من شمالي الضفة حتى جنوبها بدعم من مجالس المستوطنين، وجاء في دعوة المستوطنين أن “العرب يسيطرون على المنطقة ويخنقون الاستيطان في إجراء إستراتيجي بتضمن تكثيف أعمال البناء.. يجب أن نتخلى عن عدم المبالاة.. علينا أن نتحرك”.

مقاومة شعبية
وفي الوقت الذي يؤمن فيه جيش الاحتلال مسيرات المستوطنين وعربداتهم، رغم انها كانت هزيلة، فإن قوات الاحتلال تقمع بوحشية مسيرات وفعاليات سلمية ضد الاستيطان في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، ما أوقع العديد من الجرحى الفلسطينيين.

وتشهد بلدة بيتا في محيط جبل صبيح تحديداً جنوبي نابلس مواجهات ليلية خلال قمع الاحتلال فعاليات “الإرباك الليلي”، وكذلك في قرية بيت دجن شرقي نابلس، احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية من جهتها الشمالية الشرقية، حيث تخللتها إصابات بالاختناق.

كما أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع جنود الاحتلال، للمشاركين في صلاة الجمعة التي أقيمت فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء في منطقة الراس في محافظة سلفيت ومنعت الفلسطينيين من الوصول إلى المنطقة التي أقام عليها مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة قبل عدة أشهر.

وأصيب كذلك عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز خلال مواجهات شهدتها منطقة جبل العالم في بلدة نعلين غربي رام الله عقب فعالية رافضة للاستيطان والتوسع الاستيطاني في المنطقة، وقمعت قوات وقفة منددة بالتوسع الاستيطاني في مسافر يطا جنوبي الخليل حيث انتظمت الوقفة بعد أداء العشرات من النشطاء والأهالي صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالتوسع الاستيطاني في منطقة أم الشقحان في مسافر يطا، لصالح مستوطنة “إيغال”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

هنية إلى لبنان الأحد

اسطنبول – “القدس” دوت كوم – يتوجه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يوم غد الأحد، إلى لبنان، على رأس وفد من الحركة في زيارة تستمر عدة أيام.

وبحسب بيان لمكتب هنية، فإنه سيلتقي الرؤساء الثلاثة والمرجعيات والفعاليات اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

وتأتي زيارة هنية إلى لبنان يوم غد، في إطار جولة يقوم بها لعدد من الدول العربية والإسلامية بعد معركة “سيف القدس” وما حققته المقاومة، حيث زار مصر والمغرب وموريتانيا.

وتجري ترتيبات لزيارة دول أخرى منها الجزائر وتونس، وروسيا وإيران.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: وفاة مواطن إثر انفجار جسم مشبوه

جنين – “القدس” دوت كوم – علي سمودي – توفي المواطن جميل عيد اسعيد (55 عامًا)، من بلدة الزبابدة في جنين صباح اليوم السبت، اثر انفجار جسم مشبوه.

وقال شهود عيان إن اسعيد توفي إثر انفجار جسم مشبوه به، بينما كان يقوم بالتنظيف في محيط منزله.

وباشرت الشرطة التحقيق في الحادث.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدعو لمعقابة الاحتلال على جرائم التعذيب التي يمارسها

غزة – “القدس” دوت كوم – أكدت حركة حماس، اليوم السبت، على ضرورة معاقبة الاحتلال على جرائم التعذيب التي مارسها ضد الشعب الفلسطيني.

وقال حازم قاسم الناطق باسم الحركة في تصريح صحفي بمناسبة اليوم الدولي لدعم ضحايا التعذيب، إن الشعب الفلسطيني تتفاقم معاناته يوميًا من استمرار التهجير والاحتلال والعدوان.

وأضاف “‏ما مارسه الاحتلال من تعذيب ضد شعبنا، جرائم حرب يجب أن يحاكم عليها في محكمة الجنايات الدولية”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مهرجان أسوان يعلن قائمة بأفضل مئة فيلم للمرأة في السينما العربية

أسوان – (د ب أ) – تتواصل بمدينة أسوان التاريخية في صعيد مصر اليوم السبت عروض وفعاليات النسخة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وهي الدورة التي تقام في الفترة من 24 وحتى 29 من شهر حزيران/ يونيو الجاري، بمشاركة 33 دولة.
وتنعقد اليوم ندوة منتدى نوت لقضايا المرأة، كما يشهد المهرجان ندوة خاصة حول السينما والتكنولوجيا، فيما تتواصل عروض الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان.
وبحسب بيان، فإن المهرجان سيعلن خلال دورته الحالية، قائمة بأفضل مئة فيلم للمرأة، وذلك على مدار تاريخ السينما المصرية والعربية، وهي القائمة التي اختيرت من قبل 70 من نقاد السينما المصريين والعرب، والعرب المقيمين ببلاد المهجر.
ومن المنتظر أن يصدر المهرجان كتابا وثائقيا، يتضمن مجموعة دراسات ومقالات للنقاد الـ 70 المشاركين في الاستفتاء الخاص باختيار أفضل مئة فيلم عربي للمرأة.
إلى ذلك، يصدر المهرجان في نسخته الخامسة، التقرير السنوي الثاني عن صورة المرأة في السينما العربية، وهو التقرير الذي يصدر للعام الثاني علي التوالي، وذلك بإشراف الناقدة والكاتبة المصرية، انتصار الدردير.
ويرصد التقرير من خلال مجموعة من الدراسات والمقالات أوضاع المرأة بوصفها موضوعا للأفلام، وكذلك أدوارها في تلك الصناعة، وما واجهته من عثرات، وما حققته من نجاحات وانتصارات.
 ويعقد المهرجان ندوة خاصة تناقش ما جاء بالتقرير الذي شارك في إعداده 13 من الكتاب والنقاد المصريين والعرب.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

مايكروسوفت تطلق ويندوز 11 لتسهيل استخدام تطبيقات أندرويد

نيويورك – (أ ف ب) -قدّمت “مايكروسوفت” “ويندوز 11″، الجيل الجديد من نظام التشغيل الشهير “ويندوز”، وتهدف من خلاله إلى تسهيل ولوج المستخدمين إلى التطبيقات المحملة عبر نظام “أندرويد” التابع لـ”غوغل”.
وسيكون “ويندوز 11″، أول نسخة مطورة من نظام التشغيل المطور من المجموعة الأميركية العملاقة منذ حوالى ست سنوات، متوافرا هذا الصيف على شكل تحديث مجاني للأجهزة المجهزة نظام “ويندوز 10”.
وستُطرح نسخة أولى من “ويندوز 11″ لعدد محدود من المستخدمين المشاركين في برنامج خاص من شأنه السماح لـ”مايكروسوفت” بالحصول على أصداء بشأن برنامجها الجديد قبل طرحه على العامة.
وقال رئيس “مايكروسوفت” ساتيا ناديلا خلال مقطع مصور لتقديم النظام الجديد “نحن اليوم أمام مفصل هام في تاريخ ويندوز”، وهذه “بداية جيل جديد من المعلوماتية كل شيء فيه بات بشكل جديد”.
وسيتمكن زبائن “ويندوز 11” من استخدام تطبيقاتهم المحمولة عبر نظام “أندرويد” على أجهزة الكمبيوتر بالاعتماد من خلال المرور عبر متجر التطبيقات التابع لـ”أمازون”.
هذا المتجر الإلكتروني لا يتيح بعض التطبيقات الأكثر شعبية على “أندرويد” المطورة من “غوغل”، بينها خدمة خرائط غوغل (مابس) أو خدمة الرسائل الإلكترونية (جي مايل).
وأبدى رئيس المنتجات لدى “مايكروسوفت” بانوس باناي “الحماسة إزاء فكرة هذه الشراكة مع أمازون وإنتل بفضل استخدام تكنولوجيا إنتل بريدج”.
كذلك حاولت “مايكروسوفت” توجيه رسائل مبطنة إلى “آبل” من خلال تقديم نفسها منصة مرحبة بالمطورين الذين سيتمكنون من الاحتفاظ بكامل إيراداتهم المتأتية من خدماتهم بالاستعانة بأنظمة الدفع الخاصة بهم.
وتواجه “آبل” انتقادات كثيرة بسبب العمولة التي تفرضها على المطورين الراغبين في طرح تطبيقاتهم عبر متجرها الإلكتروني “آب ستور”.
كما أعلنت “مايكروسوفت” عن بعض التغييرات الجمالية في شكل نظام ويندوز (على سبيل باتت قائمة البدء موجودة تلقائيا في وسط شريط المهام”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الخارجية العراقي يدعو الشركات الإسبانية إلى الاستثمار في بلاده

بغداد- (د ب أ)- دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الشركات الإسبانيّة للاستثمار في العراق وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين ورجال الأعمال العراقيين إلى إسبانيا.


وأكد وزير الخارجية العراقي، خلال اجتماعه مع وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانيّة رييس ماروتو الليلة الماضية، على هامش زيارته إلى إسبانيا، أهمية عقد اجتماعات اللجنة العراقيَة-الإسبانيّة المُشتركة في بغداد والاستفادة من خبرات الجانب الإسبانيّ في مجال قطاع السياحة تبادل الخبرات وزيادة التبادل التجاري،  حسب بيان لوزارة الخارجية اليوم السبت.


من جانبها، أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانيّة  أن هناك فرصا كبيرة للاستثمار والتبادل التجاري مع العراق وهناك رغبة كبيرة في المضي بعقد اجتماعات اللجنة المُشتركة وتعزيز التعاون المُشترك والمضي بالخطوات القادمة لتفعيل الملفات المختلفة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة العداء القطري عبدالإله هارون عن 24 عاماً

الدوحة – (أ ف ب) -توفي العداء القطري عبدالإله هارون، حامل برونزية سباق 400 م في بطولة العالم 2017، السبت عن 24 عاما، بحسب ما أعلنت اللجنة الأولمبية القطرية.
ونعت اللجنة الأولمبية العداء عبر حسابها في موقع تويتر “عداء الأدعم عبدالإله هارون صاحب برونزية العالم 400 متر في ذمة الله”. وأشارت تقارير صحافية إلى وفاة هارون اثر حادث سير.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

القسام تطلق مخيماتها الصيفية طلاع التحرير- سيف القدس

غزة – “القدس” دوت كوم – أطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، مخيماتها الصيفية السنوية “طلائع التحرير” والتي تحمل هذا العام مسمى “سيف القدس”.

وقال أبو بلال المتحدث باسم مخيمات طلاع التحرير، إن إطلاق اسم “سيف القدس” يهدف للمراكمة على ما حققه الشعب الفلسطيني خلال المعركة وإعداد جيل التحرير.

وأشار أبو بلال خلال مؤتمر صحفي، إلى أن هذا العام شهد إقبالًا كثيفًا على التسجيل بفارق عشرات الآلاف عن المخيمات السابقة، معتبرًا أن ذلك يدل على تنامي الالتفاف الشعبي والجماهيري حول المقاومة.

وبين أن هذه المخيمات ستكون حاضنة لكل أبناء الشعب الفلسطيني، وستشكل رافعة للوطن وأبنائه ومساهمة حقيقية وفعالة في صقل شخصية الشباب الذي يعيش مرحلة لتحرر وسيكون له إسهام كبير في معركة تحرير الأرض والمقدسات.

وأضاف “إن كتائب القسام ورغم انشغالها بمعارك الإعداد وخروجها للتو من معركة سيف القدس إلا أنها وضعت على رأس أولوياتها إعداد برامج لاحتضان الجيل”.

وأضاف “كتائب القسام توفر إمكانيات لهذه المخيمات وما تفرده لها من جهود تؤكد على العقيدة العسكرية الراسخة بأن الإنسان الفلسطيني هو رأس مال الوطن والقضية بالتالي أنه محط اهتمام وبناء لا يمكن أن تغفل عنه المقاومة”.

وتابع “من واجب الأمة أن تُعد العدة وتتأهب للمشاركة في معركة تحرير فلسطين، فنحن بحاجة إلى جهود كل المخلصين والعلماء والمبدعين من أبناء الأمة لا سيما وإننا بتنا على أعتاب وعد الاخر الذي نراه قريبًا”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

أشغال غزة: الأضرار المسجلة جراء العدوان كبيرة مقارنة بهجمات سابقة

غزة – “القدس” دوت كوم – قال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة في قطاع غزة، اليوم السبت، إن الأضرار الجزئية المسجلة بفعل العدوان الأخيرة فاقت الـ40 ألف وحدة سكنية وهو رقم كبير بالنسبة للحروب السابقة.

وبين سرحان في حديث لإذاعة صوت القدس المحلية بغزة، أن التوقعات كانت تشير لوجود نحو 20 ألف وحدة متضررة، لكن العدد فاق الـ 40 ألف.

وأشار إلى أن يوم الخميس الماضي كان آخر يوم لحصر الأضرار الناجمة عن العدوان، وأن هناك عائلات أخرى سيتم زيارتها لحصر الأضرار لديها، وبعض الأضرار لم تتقدم بعد بتسجيل الأضرار لديها.

ولفت إلى أنه تم حصر 1200 وحدة سكنية هدم كلي، و 1000 وحدة هدم جزئي بليغ غير صالح للسكن، و40 ألف بين متوسط وطفيف.

وأشار إلى أنه تم إزالة ما يقارب ثلث الركام الناجم عن هدم البيوت بشكل كامل والمقدر بـ 270 ألف طن.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

دراسة: الشوكولاتة تحتوي مادة تحرق دهون الجسم صباحا

رام اله – “القدس” دوت كوم – أكدت دراسة جديدة أن تناول وجبة خفيفة تحتوي على بعض المواد السكرية أثناء الإفطار يمكن أن يكون له “فوائد غير متوقعة” من خلال مساعدة جسمك على حرق الدهون.

قدم باحثون في مدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس الأمريكية كمية تعادل 100 غرام من شوكولاتة الحليب لـ 19 امرأة بعد ساعة واحدة من الاستيقاظ وساعة واحدة قبل وقت النوم.

وبشكل مثير للدهشة، اكتشف فريق البحث أن تناول شوكولاتة الحليب في الصباح أو الليل لم يؤد إلى زيادة الوزن، وأن الشوكولاتة لعبت على الأرجح دور مثبط للشهية.

وبحسب الدراسة المنشورة في موقع “ديلي ميل” البريطاني، فإن تناول شوكولا الحليب خلال ساعات الصباح يساعد على حرق الدهون وتقليل مستويات السكر في الدم.

كيف تحرق الشوكولاتة دهون الجسم؟

بحسب المقال، فإن سبب هذه العملية الغريبة يعود إلى وجود مادة كيميائية مفيدة يطلق عليها اسم “الفلافانول” وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الكاكاو، وهي تزيد من أكسدة الدهون.

وبالرغم من أن الدراسة مطبقة فقط على عدد محدود من النساء بعد انقطاع الطمث، إلا أن الباحثين أكدوا عزمهم على التوسع بالأبحاث بهدف التأكد من مطابقة النتائج على الرجال والنساء.

وقالت مؤلفة الدراسة، مارتا جاراوليت، المدرسة في جامعة مورسيا: “لم يكتسب متطوعونا وزنًا على الرغم من زيادة السعرات الحرارية التي يتناولونها”.

وتضيف الباحثة: “تظهر نتائجنا أن الشوكولاتة قللت من استهلاك الطاقة، بما يتفق مع الانخفاض الملحوظ في الجوع والشهية والرغبة في تناول الحلويات كما هو موضح في الدراسات السابقة”.

واعتبرت نتائج الدراسة “صادمة” لأنها استخدمت شوكولاتة الحليب، الشهيرة بمساهمتها بزيادة الوزن بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون والسكر والسعرات الحرارية.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تحقيق انقسام أوروبي إزاء نهج التعامل مع روسيا رغم الاتفاق على تمديد العقوبات

القاهرة- (د ب أ)- لم تخفف الموافقة على تمديد العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا حجم الانقسام بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال القمة التي جمعتهم يومي الخميس والجمعة في بروكسل.


وتحدثت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن رفض بعض الدول الأوروبية إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقالت: “رفض القادة الأوروبيون اقتراحا من ألمانيا وفرنسا بإجراء محادثات رسمية معه” عقب قمته مع نظيره الأمريكي جو بايدن في وقت سابق الشهر الجاري.


ودعا قادة الاتحاد الأوروبي في بيان إلى “مشاركة انتقائية” مع روسيا بدلا من الحديث عن قمة على المستوى الرئاسي، وهو ما اعتبره محللون هزيمة نادرة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.


فبعد مناقشات مطولة مع الزعماء الأوروبيين، قالت ميركل: “لم يكن ممكنا الاتفاق على أننا يجب أن نلتقي على الفور في قمة” مع روسيا. وأضافت: “كنت أفضل شخصيا نتيجة أكثر جرأة”.


ومن جهته، شكك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في جدوى سياسة الرد بالعقوبات التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي إزاء روسيا، وإن أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة “ردع تصرفات روسيا”.


وقال ماكرون، عقب القمة: “منطق العقوبات ردا على العدوان لم يعد فعالا، ولقد رأينا تأكيدا على ذلك”.


وأشار ماكرون إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن حتى الآن من دفع روسيا إلى تغيير نهجها، مضيفا: “علينا التركيز على القضايا المتعلقة بسبل ردع مثل هذا السلوك وإحباط مثل هذه العقوبات والرد بطريقة أكثر فعالية والحصول على آفاق أكثر وضوحا”.


وانتقد بعض الزعماء الأوروبيين اقتراح عقد قمة مع بوتين، قائلين إنه قد يعطي الانطباع بأن التحركات العسكرية الروسية “وزعزعة الاستقرار ضد جيرانها والغرب” تم التغاضي عنها.

وتبدي دول البلطيق وبولندا والسويد وهولندا اعتراضا على الانخراط في حوار مع رئيس روسي “يعزز التحركات العدائية ضد بلدان الاتحاد الأوروبي وجوارها”.


وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا منذ ضم شبه جزيرة القرم وبدء النزاع في أوكرانيا عام 2014. ولم تعقد أي قمة بين الجانبين منذ ذلك الحين.


وقال دبلوماسي أوروبي: “تم أثناء مناقشة المسألة الروسية بحث قضية تنفيذ اتفاقيات مينسك. واتفق الجميع على أنه لا يوجد أي تقدم جدي في هذا المجال. وبالعكس شهدنا في الأشهر الأخيرة وقوع أحداث مزعجة على الحدود الروسية الأوكرانية. ولذلك لم يعارض أحد تمديد العقوبات لـ6 أشهر إضافية”.
ويرى مراقبون أن تباين الرؤى بين الحلفاء، إضافة إلى حادث الاحتكاك بين روسيا وبريطانيا في البحر الأسود يوم الأربعاء الماضي، يظهران الصعوبة التي سيواجهها بايدن والزعماء الأوروبيون في ملف العلاقات مع موسكو خلال الفترة القادمة.


وذكر الباحث مارك إيبيسكوبوس، المتخصص في شؤون الأمن في مقال نشر بمجلة ناشيونال إنترست، أن بريطانيا ربما أرادت بدخول المدمرة ديفندر إلى مياه البحر الأسود، تقييم حزم موسكو في الدفاع عن ضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.


ولفت إلى أن حدة رد الفعل الروسي على الحادث فاجأت الجانب البريطاني.


وقال: “رد فعل الكرملين يعطي إجابة لا لبس فيها تتمثل في أن موسكو لن تتسامح مع أي تحديات للوضع الحالي لشبه جزيرة القرم، عسكرية كانت أو دبلوماسية”.


واعتبر أن رد الفعل الروسي على ما حدث قد يكون محاولة “لترسيم حدود صعبة”، أو منع التعاون العسكري المتنامي بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، لاسيما بالقرب من الحدود البحرية الروسية.


وكانت روسيا اعتبرت دخول المدمرة البريطانية إلى “مياهها الإقليمية” استفزازا خطيرا، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة تابعة لها أطلقت نيرانا تحذيرية، وألقت طائرة “سو 24” قنبلة في مسار السفينة البريطانية لتحذيرها، قبل أن تغادر السفينة المياه الروسية.


بالمقابل، دفعت بريطانيا بأن تحركات سفينتها كانت في “المياه الإقليمية الأوكرانية” وكانت متوافقة مع القانون الدولي، وأن قواتها لم ترصد أي إطلاق نار تحذيري باتجاه السفينة، إلا أن موسكو وصفت التصريحات البريطانية هذه بأنها “كاذبة”.


وربما لم يقتصر تأثير هذا الحادث على العلاقات الروسية البريطانية فحسب، بل أنه أظهر خلافات داخل البيت البريطاني ذاته، حيث ذكرت صحيفة “تليجراف” البريطانية أن وزير الخارجية البريطانى دومينيك راب كان قد أثار مخاوف بشأن خطط وزارة الدفاع في بلاده لإبحار سفينة حربية ملكية عبر المياه المحيطة بشبه جزيرة القرم.


وأضافت الصحيفة أنها علمت أن راب حذر مسبقا من تداعايات تلك الرحلة، بينما أشارت مصادر دفاعية إلى أن القرار تم تصعيده إلى داونينج ستريت، حيث اتخذ رئيس الحكومة القرار النهائي، وهو ما انتهى باندلاع خلاف دبلوماسي بين لندن وموسكو ربما انعكست آثاره على القمة الأوروبية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدعو لتصعيد المقاومة الشعبية بالضفة

غزة – “القدس” دوت كوم – دعت حركة حماس، اليوم السبت، لتصعيد الانتفاضة وتوسيع المقاومة الشعبية في كل أرجاء الضفة الغربية لمواجهة تغوّل الاحتلال ومشاريعه الاستيطانية.

وقال عبد اللطيف القانوع الناطق باسم حماس، إن مصادقة حكومة الاحتلال على 31 خطة استيطانية في الضفة الغربية دليل تطرف حكومة بينت ومضيها في سياسة التغول الاستيطاني وسرقة الأرض واقتلاع أهلها.

واعتبر القانون في تصريح مقتضب، أن تصعيد المقاومة الشعبية هو الرد الأمثل على الاحتلال.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

18 قتيلا بإطلاق نار بين عصابات مخدّرات في المكسيك

مكسيكو – (أ ف ب) -قتل 18 شخصا جرّاء تبادل لإطلاق النار بين عصابات مخدّرات في المكسيك، على ما أفادت مسؤولة حكومية.
وأوضحت الناطقة باسم حكومة ولاية زاكاتيكاس (شمال) روسيو أغيلار أن إطلاق النار وقع في منطقة نائية في الولاية.
وأسفرت أعمال عنف مرتبطة بالمخدّرات عن مقتل أكثر من 300 ألف شخص في المكسيك منذ العام 2006، عندما بدأت الحكومة نشر قوات فدرالية لمواجهة العصابات.
وقالت أغيلار “قتل 18 شخصا ووقعت المواجهة في منطقة سان خوان كابيسترانو في بلدية فالبارايسو”.
وذكرت أن تبادل إطلاق النار كان نتيجة مواجهة لبسط النفوذ على منطقة معينة.
وتقع فالبارايسو عند حدود ولاية خاليسكو، معقل عصابة مخدّرات نافذة تعرف باسم “خاليسكو نويفا خينيراثيون”.
وتفيد السلطات بأن العصابة تشن حملة عنيفة من أجل السيطرة على طرق تهريب المخدرات.
وعثر على ثلاث مركبات، إحداها متفحمة، في الموقع، إضافة إلى “عدد كبير من أغلفة (الرصاص) بعيارات مختلفة”، بحسب “مجموعة التنسيق المحلية” المكلفة من الحكومة فرض الأمن في زاكاتيكاس.
وتحدثت تقارير إعلامية محلية عن سلسلة عمليات إطلاق نار منذ الأربعاء عندما عُثر على جثتي شرطيين معلّقتين من جسر في زاكاتيكاس.
لكن أغيلار أشارت إلى أن السلطات لم تحدد بعد إن كانت هناك أي صلة بين مقتل الشرطيين وإطلاق النار في فالبارايسو.
وأقرّ الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الجمعة بوجود مشاكل أمنية في المنطقة، لكنه أشار إلى أن حكومته تحقق تقدّما في مواجهة الجريمة.
وقال أوبرادور في مؤتمره الصحافي الصباحي “الولاية ملزمة بضمان الأمن والسلم لكافة المواطنين”.
وأضاف أن الحكومة “تبذل جهودا” في زاكاتيكاس وغيرها من الولايات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

لندن تحقق بشأن تعليقات كاذبة عبر أمازون وغوغل

لندن – (أ ف ب) -فتحت الهيئة البريطانية للمنافسة (سي ام إيه) تحقيقا رسميا يتناول عملاقي الإنترنت “غوغل” و”أمازون” لرصد أي انتهاك محتمل لقوانين حماية المستهلكين من خلال عدم بذل جهود كافية للتصدي للتعليقات الكاذبة عبر الخدمات التابعة لهما.
وكان تحقيق غير رسمي على مدى أكثر من عام أثار مخاوف لدى الهيئة من وجود تساهل من المجموعتين الأميركيتين مع تعليقات “كاذبة أو مضللة” عن المنتجات.
وأشارت هيئة “سي ام إيه” إلى أن “الانتقادات الكاذبة أو المضللة عن المنتجات قد يكون لها أثر على التقويم الممنوح لأي شركة والطريقة التي تظهر فيها” على محركات البحث لدى المستهلكين.
وأضافت “من المهم أن تتحمل هذه المنصات التكنولوجية مسؤولياتها ونحن مستعدون لاتخاذ تدابير عندما نرى أنها لا تبذل جهدا كافيا” في هذا الإطار.
وتحقق الهيئة البريطانية الناظمة لشؤون المنافسة في شأن “غوغل” في ظل خشية لديها من أن تعزز تعديلات تعتزم المجموعة العملاقة إدخالها على متصفح الإنترنت “كروم” هيمنتها في سوق الإعلانات عبر الإنترنت.
وأكدت “أمازون” في بيان أنها تخصص “موارد كبيرة لمنع أي انتقادات كاذبة أو مدفوعة في الظهور على متجرنا” الإلكتروني بهدف “المساعدة على كسب ثقة المستهلكين”.
وقالت المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية إنها تتعاون مع الهيئة البريطانية للمنافسة في عمليات البحث التي تجريها، مشيرة إلى أنها لم ترصد أي ادعاء ملموس عن انتهاك للقانون في حق أي من أنشطتها.
أما “غوغل” فلم ترد على الفور على اتصالات وكالة فرانس برس.
وبالموازاة، تشكل المجموعات الأميركية العملاقة في مجال الإنترنت مثل “فيسبوك” و”أمازون” و”غوغل”، محور سلسلة تحقيقات بتهمة استغلال موقعها المهيمن، خصوصا في الولايات المتحدة وأوروبا.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

5 إصابات في حادث سير ببيت ساحور

بيت لحم – “القدس” دوت كوم – نجيب فراج – أصيب خمسة مواطنين بجروح إثر حادث سير وقع بين مركبتين على شارع جمعية الشبان المسيحية بمدينة بيت ساحور في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.

ونقلت طواقم إسعاف “الهلال الأحمر” المصابين إلى المشافي، ووصفت حالات الجرحى بالمتوسطة، وقد لحقت أضرار جسيمة في المركبتين.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

88 ألف دولار سعر لوحة اشتراها صاحبها بخمسة دولارات

مونتريال – (أ ف ب) -بيعت لوحة رسمها المغني البريطاني ديفيد بووي واشتراها قبل سنوات فرد من متجر خيري بخمسة دولارات كندية، في مقابل أكثر من 108 آلاف دولار كندي (88 ألف دولار أميركي) خلال مزاد إلكتروني، على ما أعلنت الدار الكندية المنظمة للمزاد الجمعة.
وكان التقدير الأولي لثمن اللوحة يراوح بين تسعة آلاف و12 ألف دولار كندي (7300 إلى 9800 دولار أميركي)، وقد تنافس عليها 12 مزايدا وفق روب كاولي رئيس دار “كاولي أبوت” للمزادات في تورنتو.
ويبلغ قياس اللوحة 20*25 سنتيمتراً وتمثّل وجهاً جانبياً. وهي بيعت للمرة الأولى في العام 2001 على موقع إلكتروني مخصص للمغني البريطاني، وانتهى الأمر باللوحة التي تحمل عنوان “دي هيد اكس إل في 1” في متجر خيري في أونتاريو، حيث اشتراها مجهول بمبلغ خمسة دولارات كندية (4,10 دولارات أميركية). وتواصل هذا الشاري لاحقاً مع دار “كاولي أبوت” للمزادات.
وأوضح رئيس الدار روب كاولي في وقت سابق لوكالة فرانس برس أن “اللوحة رُسمت بين العامين 1995 و1997 وهي واحدة من سلسلة لوحات بريشة ديفيد بووي (بعنوان “ديد هيدز” أو “دي هيدز”)، تمثل الفنان نفسه أو أقاربه”. وأشار إلى أنها تحمل توقيع بووي وتاريخاً هو سنة 1997 على جانبها الخلفي.
ونادراً ما تطرح لوحات ديفيد بووي في مزادات، وهي المرة الأولى يُعرض أحد أعماله للبيع بالمزاد العلني في كندا، وفقاً لكاولي.
وترك مغني الروك الذي توفي بمرض السرطان عن 69 عاماً في 10 كانون الثاني/يناير 2016 أثراً كبيراً في مجالات الموسيقى والسينما والأزياء والفن، وبيعت خلال مسيرته الفنية نحو 140 مليون نسخة من ألبوماته.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

اغلاق تام في سيدني جراء كوفيد-19

سيدني – (أ ف ب) -فرض الاغلاق التام في كل أرجاء سيدني وضواحيها لأسبوعين بسبب انتشار المتحورة دلتا من فيروس كورونا الأشد عدوى على ماأعلنت سلطات مقاطعة نيو ساوث ويلز.
وسيطبق الاغلاق الساري المفعول منذ منتصف ليل الجمعة في أربعة أحياء، اعتبارا من السبت عند الساعة 18,00 (الساعة الثامنة ت غ) في كل أرجاء أكبر مدينة أسترالية على ما قالت رئيسة وزراء المقاطعة غلاديس بيريجكليان.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

وزير المالية الألماني يعتزم زيارة واشنطن لإجراء محادثات سياسية

برلين- (د ب أ)- يعتزم وزير المالية الألماني أولاف شولتس التوجه هذا الأسبوع إلى واشنطن لإجراء محادثات سياسية.

وبحسب بيانات متحدث باسم وزارة المالية الألمانية، يتوجه شولتس إلى العاصمة الأمريكية يوم الأربعاء المقبل، وتستمر زيارته حتى السبت المقبل.

ويتضمن جدول زيارة الوزير لقاء مع نظيرته الأمريكية جانيت يلين، حيث تدور محادثاتهما حول خطط فرض ضريبة عالمية دنيا.

وكان وزراء المالية في مجموعة الدول الصناعة السبع الكبرى توصلوا مؤخرا، إلى اتفاق تاريخي يقضي بفرض ضريبة عالمية دنيا، بنسبة 15 في المئة، على أرباح الشركات وتوزيع العائدات الضريبية بشكل أفضل للشركات المتعددة الجنسيات، خصوصا المجموعات الرقمية العملاقة، وتعهدوا بمعالجة ملف المناخ ومساعدة الدول الفقيرة للنهوض في فترة ما بعد الجائحة.

وقبل شولتس، كان وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير في واشنطن من الأربعاء إلى الجمعة الماضية، وهو أول وزير ألماني يزور الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن منصبه في كانون ثان الماضي.

وكانت أزمة كورونا حالت دون القيام برحلات طويلة إلى واشنطن. ومن المقرر أن تلتقي المستشارة أنجيلا ميركل الرئيس الأمريكي في واشنطن منتصف تموز المقبل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

مصادر إسرائيلية: غانتس يعتزم إخلاء بؤرة صبيح دون صدام مع المستوطنين

رام الله – “القدس” دوت كوم – أفادت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية، السبت، أنّ الجيش والشرطة الإسرائيلية مستعدون لإخلاء بؤرة “افيتار” الاستيطانية على جبل صبيح في بيتا.

ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي أنه كان يجب القيام بهذه الخطوة قبل حوالي شهر.

وأشارت الإذاعة إلى أن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس معنيٌ بإتمام عملية الإخلاء على جناح السرعة من خلال التحاور مع المستوطنين لتجنب اللجوء الى خطوات عنيفة.

وكان عضو الكنيست الإسرائيلي موشيه اربل طلب في وقت سابق الاستفسار من غانتس حول مكانة الأراضي التي أقيمت عليها البؤرة الاستيطانية، وأنه تقدم بهذا الطلب بعد صدور رأي جاء فيه أن بعض هذه الأراضي لم يتم حرثها خلال السنوات الأخيرة، ما قد يجعلها أراضي أميرية وعندها يمكن تنظيم الوضع القانوني للبؤرة ومنع عملية إخلائها.

وطلب اربل من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن يوضح ما اذا كان وزير الجيش مخولًا بإصدار أوامر بإخلاء نقطة استيطانية بمفرده أم أن الأمر يتطلّب تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأقام مستوطنون بؤرة “افيتار” على جبل صبيح جنوب بيتا في الثاني من مايو/أيار الماضي، وانتقل إليها عشرات المستوطنين الذين يقيمون في منازل متنقلة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة في المكان منذ نحو شهرين، ارتقى خلالها 4 شهداء من بلدة بيتا، وأصيب الآلاف، العشرات منهم بالرصاص الحي.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

عملة بيتكوين الرقمية المشفرة تواصل انخفاضها فى نيويورك

نيويورك – ( د ب أ ) – استأنفت عملة بيتكوين الرقمية المشفرة انخفاضها لتصل إلى المستوى الذي تتم مراقبته عن كثب من جانب المحللين الماليين . وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء أن عملة بيتكوين الرقمية المشفرة انخفضت للمرة الأولى فى أربع جلسات تعامل متتالية لتدفع كبرى العملات الرقمية نحو مستويات أسعار يقول المحللون الفنيون أنها يمكن أن تنذر بخسائر أكبر للعملة .


وأوضحت “بلومبرج” أن بيتكوين انخفضت بنسبة 2ر9 بالمئة لتصل إلى 31667 دولارا فى التعاملات التى جرت فى نيويورك .


وكان سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة قد انخفض بنسبة 7ر4% منذ الساعة 5 من مساء السبت الماضى لتصل إلى 34 ألفا و434 دولار في الساعة 12 مساء في نيويورك . وفقا لبيانات جمعتها وكالة بلومبرج للأنباء يوم الأحد الماضى .

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

العنب المصري ..زيادة الصادرات بعد رواج عالمي

المنوفية- (شينخوا) – في مزرعة عنب شاسعة المساحة بمدينة السادات في محافظة المنوفية شمال القاهرة، انهمك عشرات العمال المدربين تدريبا جيدا في قطف عناقيد العنب المتدلية تحت الأوراق الخضراء.
ويبدأ موسم قطف العنب في مصر في مايو وينتهي في سبتمبر من كل عام، ويعتبر العنب من أكثر محاصيل الفاكهة انتشارا في جميع أنحاء البلاد، ويحتل المرتبة الثانية بعد الحمضيات.
وتنتشر زراعة العنب في مصر جغرافيا من الإسكندرية شمالا إلى أسوان جنوبا، مما يتيح توافر العنب الطازج لفترات طويلة خلال العام، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
وشهدت مصر في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة في زراعة وتصدير عنب المائدة، حيث ارتفع الطلب العالمي على ثمارها عالية الجودة بشكل ملحوظ.
ويقول محمد مصطفى، المدير الفني لشركة متخصصة في زراعة وتصدير الفواكه والخضروات “نقوم بتصدير عنب المائدة في المواعيد المحددة إلى أوروبا منذ عام 2002″، لافتا إلى أن شركته تصدر ما بين 3000 و3500 طن من عنب المائدة إلى أوروبا سنويا.
ويضيف مصطفى لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن الإنتاج يتزايد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة نظرا لارتفاع الطلب العالمي على العنب المصري.
وتبلغ مساحة زراعة العنب في مصر حوالي 200 ألف فدان (840 كيلومترا مربعًا)، بإجمالي إنتاج يبلغ نحو 1.7 مليون طن سنويا، بحسب البيانات الرسمية.
وعلى الرغم من استمرار أزمة مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد 19″، بلغت صادرات مصر من العنب خلال العام 2020 نحو 139.059 طنا، فيما بلغت 18106 أطنان خلال الفترة من يناير إلى نهاية مايو من العام الحالي، مقابل 16187 طنا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة تجاوزت 10 بالمائة، بحسب بيانات وزارة الزراعة المصرية.
وينوه مصطفى إلى أن شركته تعد من أوائل المصدرين، الذين أخذوا بزمام المبادرة في إنتاج العنب في جنوب مصر، حيث تزرع حاليا أفضل أصناف العنب.
ويتابع قائلا، “لدينا نهج عضوي تجاه كل إنتاجنا، حيث تقع مزارعنا في أماكن متنوعة في مصر لضمان أفضل مناخ وإمداد مستمر لعملائنا وشركائنا الأوروبيين”.
وأضاف أن الحكومة تساعد مزارعي العنب في محاولة منها لتشجيعهم وغيرهم على زيادة محاصيلهم للتصدير.
ولا يعتبر زيادة مزارع العنب في مصر نجاح لأصحاب المزارع فقط، ولكنها أيضا مصدر دخل ثابت لمئات العمال الذين يعيشون بشكل أساسي في القرى المجاورة.
ويقول فهمي فتحي، وهو مزارع يبلغ من العمر (46 عاما)، أثناء إشرافه على عملية الحصاد “أعمل هنا منذ أكثر من أربع سنوات، وقد ساعدت هذه المزرعة المئات من سكان قريتي في كسب لقمة العيش”.
ويضيف فتحي، ل(شينخوا)، وهو أب لستة أطفال، إنه يمارس هذا النوع من الأعمال منذ 20 عامًا، مشيرا إلى أنه ورث خبرته في زراعة العنب والحصاد من والده.
ويوضح أن هذه المزرعة توظف أكثر من 40 شخصا من المزارعين والعمال في قريته والذين يعيلون مئات الأطفال.
ويؤكد فتحي أن القرية عانت من الفقر ونقص فرص العمل قبل انتشار مزارع العنب وغيرها من الفواكه في المنطقة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

حالتا وفاة و118 إصابة بكورونا في غزة

غزة – “القدس” دوت كوم – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، عن حالتي وفاة جرّاء الإصابة بفايروس كورونا في قطاع غزة.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي، إنها سجلت 118 إصابة جديدة بفايروس كورونا، بعد فحص 674 عينة.

وبينت أنها سجلت تعافي 178 مصابًا بالفايروس، ليصل إجمالي المتعافين 110311 حالة، وإجمالي المصابين 113869، منهم 2499 حالة نشطة.

وبلغت حالات الوفاة الإجمالية في القطاع 1059، والحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 61 حالة، منها 43 خطيرة وحرجة.

ووفقًا لوزارة الصحة في غزة فإن إجمالي الجرعات التي وصلت القطاع 207200 جرعة، تكفي لـ103600 شخص. وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح 65194 شخصًا.