فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وقفة إسناد للأسير أبو عطوان في مدينة البيرة

رام الله- “القدس” دوت كوم- شارك عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء، في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في مدينة البيرة، إسنادا للأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام منذ 63 يوما، احتجاجاً على الاعتقال الإداري.

وحمل المشاركون في الاعتصام صور الغضنفر، ورددوا هتافات تطالب بضرورة التحرك الفوري للإفراج عنه، وإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، فيما شارك في الاعتصام أيضا عدد من زملاء الأسير أبو عطوان في جهاز الضابطة الجمركية.

وقال رئيس الهيئة الوطنية العليا لشؤون الأسرى أمين شومان، إن هذا الاعتصام الذي يعقد بالتزامن في محافظات مختلفة، يأتي انتصارا لبطولات وصمود الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن الأسير الغضنفر أبو عطوان، الذي يخوض الإضراب عن الطعام بعد أن جددت له سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري 3 مرات تواليا، امتنع أمس الأول عن تناول الماء ليسجل انتصارا جديدا ليس لشخصه فقط، وإنما للحركة الأسيرة الفلسطينية ضد هذا الاعتقال باعتباره سيفا مسلطا على رقاب الأسرى والأسيرات.

وأشار شومان إلى أن أكثر من 530 أسيرا يعانون من ظلم الاعتقال الإداري، ومن ظلم المحاكم العسكرية التي تجدد لهم الاعتقال عدة مرات في محاكم صورية وبناء على ملفات سرية.

وحمل حكومة الاحتلال ومحاكمها العسكرية المسؤولية كاملة عن حياة الاسير أبو عطوان، الذي يرقد في مستشفى “كابلان” الإسرائيلي، ويرفض تناول الفيتامينات والمدعمات والماء.

وقال: “من أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، نتوجه لكل المؤسسات الحقوقية العاملة في الأراضي الفلسطينية من اجل تحمل مسؤولياتها تجاه ما يعانيه الأسرى داخل السجون الإسرائيلية”.

وشدد على أن الغضنفر بأمس الحاجة للإسناد الشعبي والوقفات، ولفضح الانتهاكات والممارسات والاعتقالات وتجديد الاعتقال الإداري للمئات من الاسرى في سجون الاحتلال.

بدوره، قال عضو  اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، إن وقفة الإسناد أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جاءت لتنادي بإطلاق سراح المناضل الأسير الغضنفر، الذي يمضي في إضرابه عن الطعام، رفضا للاعتقال الإداري رغم أن حالته الصحية تتعرض لمخاطر كبيرة.

وأشار إلى أن الأولوية الآن تتمثل في مواصلة الفعاليات الجماهيرية والشعبية للتأكيد على الوقوف إلى جانب الأسرى المضربين عن الطعام والمرضى والقدامى والأسيرات والأطفال في سجون الاحتلال، وضد سياسات التعذيب والإهمال الطبي المتعمد والعزل، وكل ما يقوم به الاحتلال لمحاولة كسر هذه الإرادة الحديدة التي لا تلين للأسرى الأبطال في زنازين الاحتلال.

وأضاف أبو يوسف، أنه وبالتزامن مع الوقفات الإسنادية، يجري العمل عبر كل الآليات التي لها علاقة بالمجتمع الدولي والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والديمقراطية، مشدداً على ضرورة ارتقاء المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية من خلال وضع الآليات الكفيلة بإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال.

من جانبه، قال مفوض عام التوجيه السياسي والمعنوي في محافظة رام الله والبيرة ناصر عياد إن “الغضنفر وكل الأسرى الابطال هم أسرى حرية، يقاتلون من أجل تحرير وطنهم ومن أجل إنهاء اغتصاب أرضهم وديارهم ومن أجل حرية شعبهم وكرامته، ومن أجل إنهاء معاناة ملايين اللاجئين المشردين الذين اقتلعوا من ارضهم وديارهم ويعيشون على مدى سبعين عاما وأكثر من القهر والتشرد والمعاناة”.

وطالب عياد من يملك الضمير في أي منظمة أو جهة تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان أو تحمي الحرية والديمقراطية، بأن تقف إلى جانب الأسرى في سجون الاحتلال، الذين يواجهون أبشع احتلال وجد على وجه الأرض.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الاقتصاد يسلّم شهادات الجودة لعدد من المنشآت

رام الله- “القدس” دوت كوم- سلّم وزير الاقتصاد الوطني/ رئيس مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، شهادات الجودة لعدد من المنشآت الوطنية في مجالات الزيوت المعدنية، والباطون الجاهز، وزيوت لمحركات الاحتراق الداخلي، وذلك بعد إجراء الفحوصات الفنية، واستيفاء المنتجات لمتطلبات المواصفات الفنية، والتدقيق على أنظمة الجودة داخل هذه المنشآت.

 وبين الوزير العسيلي خلال مراسم التسليم، التي جرت بمقر الوزارة، برام الله، ان معظم المواصفات والفحوصات تجرى في مختبرات مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وهناك نحو 4500  مواصفة 92 تعليم فني الزامي، ولدينا صناعة فلسطينية نفتخر بها، وسنواصل عمليات التطوير والتحسين لأخذ المنتجات الوطنية حصتها الحقيقية.

وقال “معنيون بجذب استثمارات وزيادة الصادرات الوطنية، ما يستدعي الاستمرار في تحسين وتطوير المنتجات الوطنية، وماضون قدما في اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية وتطوير المنتج الوطني، وشهدنا نمو في حصة بعض القطاعات الإنتاجية منها حصة قطاع الأدوية التي تزيد عن 55% وحصة الألبان 75%.

ودعا الوزير كافة المنشآت الوطنية التقدم بطلبات الحصول على شهادات الجودة من المؤسسة، معتبرا هذه الشهادات بمثابة جواز السفر إلى التصدير والمنافسة، معربا عن تقديره بمهنية طواقم المؤسسة، وإدارتها، والمستوى الرفيع من جودة تقديم الخدمات التي تقدمها المؤسسة، والتي تعمل بتناغم لإرساء قواعد الجودة في فلسطين، ولتحقيق الهدف السامي في جعل الجودة منهاج حياة. 

من ناحيته، أشاد حيدر حجة بجودة المنتجات الوطنية والمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات الجودة الفلسطينية، والتي مكنّتها من تصدير منتجاتها إلى العديد من الدول اقليميا ودوليا، مؤكداً جاهزية المؤسسة لتقديم الخدمات التي من شأنها الارتقاء بجودة المنتجات الوطنية.

ودعا حجة المصانع الوطنية التقدم للحصول على شهادات الجودة الفلسطينية، لأن ذلك يرفع من قدرتها التنافسية، ويضمن استمرار الرقابة على منتجاتها وجودتها، معربا عن تقديره للمصانع الوطنية الحاصلة على شهادات الجودة، والتي بالإمكان الاطلاع على كل ما يتعلق بشهادة الجودة من خلال مراجعة موقع المؤسسة WWW.PSI.PNA.PS

وحصلت الشركة الفلسطينية للزيوت المعدنية (بتروبال)_الخليل، على شهادة الإشراف في مجال زيوت التزييد لمحركات الاحتراق الداخلي، فيما حصلت شركة الطميزي للباطون الجاهز_الخليل على شهادة جودة في مجال الباطون الجاهز، وشركة الكرمل للباطون الجاهز في مدينة جنين حصلت على شهادة جودة -الباطون الجاهز.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الافراج عن اسير من مخيم الدهيشة

بيت لحم –”القدس” دوت كوم- نجيب فراج- افرجت سلطات الاحتلال عن الشاب ادهم جمال فراج “23 عاما” من سكان مخيم الدهيشة، بعد ان امضى محكوميته البالغة ستة اشهر ودفع غرامة مالية مقدارها ٢٠٠٠ شيكل، وذلك بتهمة المشاركة في مقاومة الاحتلال.
يشار الى ان فراج كان قد اعتقل من منزله فجرا بعد شهرين من اعتقال شقيقه الاكبر خالد والذي لا يزال موقفا .

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

التربية تطلق المرحلة الثانية من برنامج ستيم فلسطين

رام الله- “القدس” دوت كوم- أطلقت وزارة التربية والتعليم، بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، بمدينة رام الله، المرحلة الثانية من برنامج تحفيز الاهتمام بالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والآداب “ستيم فلسطين”.

ويهدف البرنامج الذي أدرجته الوزارة ضمن خطتها التطويرية 2021-2022 الى تعليم تخصص العلوم بفروعها المختلفة (الرياضيات، والهندسة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والتكنولوجيا) في المدارس بطريقة تكاملية وبشكل غير منفصل عن بعضه، بحيث ينمي مهارات التفكير العليا عند الطلبة، ومهارات البحث العلمي، وحل المشكلات والعمل الجماعي، حيث سيتم تدريب المعلمين لهذا الهدف.

وقال وزير التربية والتعليم مروان العورتاني إن البرنامج يجذر طرق ومنهجيات مختلفة في التعليم، ويركز على عدد من المهارات، كالملاحظة والاستقصاء، والتحليل، والتفسير، وغيرها من طرق البحث العلمي التي تنمي القدرات، وتسهم في التفكير الناقد والبناء وحل المشكلات.

 ولفت الى أن الوزارة أطلقت مؤخرًا برنامج استكشاف العلوم، الذي يتضمن 10 لقاءات مع باحثين وعلماء من خارج الوطن وإدماجهم في حوار مع الطلبة، من أجل إعداد جيل مبدع، مؤكدًا أهمية الشراكة بين الوزارة والجامعات، والتعاون في إطار مأسسة تعزيز تعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

بدوره، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس الحرص  على تحسين نوعية التعليم وتجويد مخرجاته، حيث يعمل هذا النظام على تهيئة التفكير عند الطلبة، وتنمية المهارات الابداعية والحياتية للتعامل مع العلوم المعاصرة، وكذلك الاستعداد والتأهيل للالتحاق بالوظائف المستقبلية التي تتطلب الخبرة والمهارات العلمية في تلك المجالات التي لا غنى عنها اليوم في المجالات العلمية.

وقال إن الجامعات التي بدأت باستخدام البرامج والمساقات التكاملية عليها مسؤولية كبيرة في دعم وزارة التربية في جهودها لتطبيق هذا المنحنى، وتوفير البيئة الصالحة لنجاحه، وقد بدأنا في الجامعات الفلسطينية ببرامج ومساقات تكاملية.

وشدد أبو مويس على أن الوزارة ستدعم وتوجه الجامعات لتطوير برامج تأهيل المعلمين قبل وأثناء الخدمة، وسيتم تضمنيها بمفاهيم ومهارات “ستيم”، لضمان قدرة المعلمين على تحقيق التكاملية، وتطوير القدرات البحثية في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا عند المعلمين وعند الطلبة، مما يؤهلهم للانخراط السلس في المراحل الجامعية بفكر متقدم ومهارات عملية، وقدرة على التطوير والابداع.

من جانبه، بين مدير عام الادارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية أيوب عليان أن إطلاق المرحلة الأولى كان في العام 2019، الأمر الذي يعزز ثقافة التعليم التكاملي ما بين العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا في آن واحد، بحيث نعمق التفكير لدى طلبتنا، وننحى بهم نحو باحث صغير ومتعمق ينتج مشاريع قد تعود على شعبنا مستقبلا أفضل.

وأوضح أن الوزارة ومنذ تأسيسها خاضت كثيرًا من المشاريع كالتعليم التكاملي والتعلم بالمشروع، ومعرض العلوم والتكنولوجيا، وكلها سيتم مأسستها بشكل منظم بمنحى “ستيم”.

الى ذلك، استعرض مدير التدريب في الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي مرعي الصوص المراحل التي مرّ بها “ستيم فلسطين”، وآليات تطبيقه.

وأكد أن البرنامج تضمن عددًا من المحاور الرئيسية، كالبحث العلمي، والاستقصاء، والأيام الاستكشافية، و”الالمبيادات”، وبرنامج استكشاف العلوم، وهي محاور للعمل مع الجامعات والمؤسسات الشريكة، مشيرًا الى أننا نحاول أن يكون للبرنامج مأسسة في التعليم العام في المدارس، وكذلك في الجامعات.

من جهته، قال منسق الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا ايمن داود إن الاكاديمية ستعمل على إنشاء موقع الكتروني بإشراك علمائنا في الداخل والشتات، والمؤسسات والجامعات، وذوي الخبرة ومدرسين متخصصين في المواد، بحيث يجمع هذا الموقع بين محتوى التعلم التفاعلي ومقاطع الفيديو، والاختبارات والمحتوى القائم على الألعاب، إضافة الى الأنشطة والتجارب.

وشدد على ضرورة توفير منصة “ستيم” عبر الانترنت ضمن محاضرات قيمة لعلماء مختصين محليا وعربيا ودوليا، لتكون رافدا قويا لمخاطبة الطلبة وتعزيز توجههم الايجابي نحو العلوم والتكنولوجيا والتصميم الهندسي والرياضيات، بهدف الحفاظ على نوعية التعليم للطلبة ومواكبة التطورات والتوجهات التعليمية الحديثة، بما يعزز التحاق الطلبة بالفرعين العلمي والأدبي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

إعلان من الخارجية حول تصديق شهادة التطعيم الخاصة بالسفر

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلن المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك أن على المواطنين الذين يرغبون باستخدام شهادة التطعيم الصادرة عن وزارة الصحة لأية أغراض في دول العالم، كالحصول على تأشيرة دخول أو أية معاملات أخرى، الحصول على مصادقة وزارة الخارجية على شهادات التطعيم، إذا كانت الدولة المعنية تشترط ذلك، من خلال التوجه إلى مقر الوزارة في مدينة رام الله، أو مكاتب التصديقات في المحافظات.

وكان مجلس الوزراء قرر خلال الجلسة الأسبوعية التي عقدت أمس تخفيض رسوم فحص كورونا للمسافرين من 150 شيقل إلى 100 شيقل، استجابة لاقتراح وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتخفيض تكلفة السفر التي يتحملها المواطن.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الزراعة يبحث مع مسؤول أوروبي دعم وتعزيز القطاع الزراعي الفلسطيني

رام الله- “القدس” دوت كوم- بحث وزير الزراعة رياض العطاري مع رئيس قسم التنمية الاقتصادية والمياه والطاقة في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين تشارلز رودو دو شاتيينيه دعم العلاقات الثنائية والمشاريع المنفذة والمشاريع التي سيتم العمل عليها مطلع العام المقبل.

وقدم وزير الزراعة خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، شرحا عن أهداف تأسيس الشركة الأردنية-الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، وتوجهات الحكومة في تعزيز وتطوير ودعم القطاع الزراعي، وإمكانية مساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم قدرات الشركة الإدارية والفنية واللوجستية من خلال خبراء أوروبيين.

وأشار العطاري لأهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والمشاريع والبرامج التي يدعمها في سبيل تنمية وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني، وتعزيز صمود المزارعين في أرضهم.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

المالكي يطالب المجتمع الدولي بكسر النمطية العاجزة في التعامل مع جرائم الاحتلال

رام الله- “القدس” دوت كوم- طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، بكسر النمطية العاجزة وغير المقبولة في التعامل مع انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد شعبنا.

ودعا المالكي خلال لقائه أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة فلسطين، بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، إلى ترجمة المطالبات والمناشدات والإدانات الدولية لخطوات عملية رادعة وعقوبات كفيلة بإجبار الاحتلال على الانصياع للقرارات الدولية، والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

وتطرق الى الأوضاع الصعبة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بسبب استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بعدوانهم وجرائمهم ضد شعبنا ومقدساته في مدينة القدس المحتلة، والحصار غير القانوني وغير الإنساني المستمر على قطاع غزة، والسياسة الاستيطانية غير القانونية في أرض دولة فلسطين.

وقال إن هذه الجرائم والاعتداءات تعكس تقاسما فاضحا وواضحا في الأدوار بين جيش الاحتلال والمستوطنين المسلحين ومنظماتهم وجمعياتهم الارهابية، إضافة لعمليات القمع والتنكيل ضد المواطنين المدنيين العزل المشاركين في المسيرات السلمية المناهضة للاستيطان وسرقة الاراضي.

​وتطرق المالكي إلى استمرار تصعيد الاحتلال لاقتحاماته سواء للمسجد الاقصى المبارك، او للبلدات والقرى والمدن والمخيمات الفلسطينية، واعتقال العشرات من المواطنين يوميا.

​وأشار الى الأوضاع الصحية الصعبة للأسرى المعتقلين داخل سجون الاحتلال، والإجراءات القمعية التي تمارسها إدارة السجون معهم بشكل عام والمرضى بشكل خاص، وسياسة الاعتقال الاداري المناقضة لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، حيث يخوض الأسير الغضنفر ابو عطوان إضرابا عن الطعام منذ اكثر من شهرين ضد هذه السياسة، والتدهور الخطير على أوضاعه الصحية.

وطالب بسرعة التحرك لفضح هذه الانتهاكات الإسرائيلية، والعمل على حشد أوسع إدانة لسياسات إدارة سجون الاحتلال ضد الأسرى، وأوسع حملة تأييد لمطالب الأسرى، خاصة إلغاء سياسة الاعتقال الإداري.

ودعا المالكي أعضاء السلك الدبلوماسي بضرورة التحرك من خلال دولهم لفضح هذه الانتهاكات ووقفها، خاصة ما تحمله من مخاطر كبيرة على فرص تحقيق السلام، وفقا لمبدأي الأرض مقابل السلام وحل الدولتين.

وشدد على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ موقف دولي حازم، يجبر سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة على وقف استيطانها وجرائمها، ويؤدي لتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما يضمن منح شعبنا حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.

واستعرض المالكي أسـباب قـرار الـرئـيس محمود عباس والـقيادة الفلسطينية لتأجـيل الانـتخابـات، بسبب رفـض سـلطات الاحتلال عقدها في القدس، مؤكداً ضرورة​ الـــتدخـــل الـــدولـــي لـــدى اســـرائـــيل لإجراء الانـــتخابـــات وفـــقا لـلاتـفاقـيات الـثنائـية الـتي ابـرمـت عـام 1995 والـسماح لـلمقدسـيين بـالـترشـح والـدعـايـة والانـتخاب فـي عـاصـمة دولـة فلسطين القدس الشرقية، متطرقا الى جهود القيادة لإنهاء الانقسام.

​وقال المالكي إن حكومة الاحتلال تستغل احتضان المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية لها “كحكومة تغيير” وبديلة عن حكومة نتنياهو، من أجل تنفيذ أجنداتها الاستعمارية لتقويض أية فرصة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وأضاف أن شعبنا عامة والمقدسيين بشكل خاص يدفعون يوميا ثمنا لنصائح وشعارات ترفعها بعض الدول بأهمية منح حكومة الاحتلال الجديدة “الفرصة” وعدم “إحراجها”، علما بأن ما تقوم به هذه الحكومة هو امتداد واضح لسياسية الاستيطان والاستعمار ومحاولات تهميش القضية الفلسطينية والقفز عنها كما كان الوضع عليه في ظل الحكومات الاسرائيلية السابقة.

واختتم المالكي بأن مجموع الإشارات التي أطلقتها حكومة “بينت-لبيد” منذ تشكيلها تكفي لكي يبدي المجتمع الدولي ليس فقط قلقه، وإنما معارضته لها كونها تقوض أي جهد قد يبذل من قبل المجتمع الدولي، ومن خلال الرباعية الدولية للعودة الى المسار السياسي عبر المفاوضات ووفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط 3 شاحنات محملة بنفايات إسرائيلية لإفراغها في بيت لحم

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- ضبطت الشرطة، اليوم الثلاثاء، 3 شاحنات كبيرة محملة بنفايات إسرائيلية، لإفراغها في محافظة بيت لحم.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، أن معلومات وصلت لفرع السياحة والآثار والبيئة حول وجود 3 شاحنات كبيرة متجهه من إسرائيل محملة بنفايات ومخلفات بناء، لإفراغها في محافظة بيت لحم، وعلى الفور تم ضبط الشاحنات والقبض على سائقيها.

وأكدت أنه تم حجز الشاحنات والتحفظ على السائقين، تمهيدا لإحالتهم لجهة الاختصاص لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم أصولا.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على حطام الطائرة المفقودة في أقصى شرق روسيا

موسكو- (أ ف ب)- عثرت فرق البحث على حطام طائرة الركاب من طراز “إن-26” التي كان على متنها 28 شخصا عندما اختفت الثلاثاء في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق روسيا، وفق ما أعلنت وكالة الطيران الروسية.

وأفادت وكالة الطيران فرانس برس في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني أن “عناصر الإنقاذ عثروا على حطام الطائرة. نظرا للخصائص الجغرافية للموقع، فإن عمليات الإنقاذ صعبة”، مضيفة أنه تم العثور على الركام على الساحل المطل على المحيط الهادئ في المنطقة.

وكانت الطائرة متوجهة من بتروبافلوفسك-كامتشاتسكي، أكبر مدن كامتشاتكا، إلى بلدة بالانا عندما فقد الاتصال بها عند الساعة 14,40 (02,40 ت غ) ولم تهبط بحسب برنامجها، حسبما أعلنت المتحدثة باسم مكتب النائب العام لشؤون النقل فالنتينا غلازوفا لوكالة فرانس برس في وقت سابق الثلاثاء.

وأشار مسؤولون إلى أن الاتصال بالطائرة فقد في منطقة على بعد تسعة كيلومترات عن مطار بالانا وقبل عشر دقائق من الموعد المقرر لهبوطها.

وأرسلت مروحيات وطائرات تجري دوريات فوق البحر وعدة سفن للمشاركة في عمليات البحث التي تركّزت على بحر أوخوتسك.

وأفاد بيان وكالة الطيران أنه عثر على الحطام عند الساعة 21,06 (09,06 ت غ).

وأضافت أنه تم العثور على الحطام في موقع على بعد ما بين أربعة وخمسة كيلومترات عن مدرج المطار “على جانب الساحل” رغم أنها لم تحدد إن تم العثور عليها في البحر.
ويقع مطار بالانا على بعد نحو 3,3 كيلومترات عن الساحل.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الأطر والكتل الصحفية تدين اعتداءات الأمن بحق الصحفيين

غزة- “القدس” دوت كوم- أدانت الأطر والكتل الصحفية والمؤسسات الإعلامية، اليوم الثلاثاء، بشدة، اعتداء الأجهزة الأمنية والشرطية، السافر والهمجي، والخارج عن قيم الشعب الفلسطيني، على عدد من الصحفيين والإعلاميين والحقوقيين والنشطاء واعتقال عدد آخر منهم، ومصادرة أدواتهم ومعدات عملهم وهواتفهم الشخصية بمدينة رام الله.

وأشارت تلك الأطر والكتل في بيان لها، إلى سلسلة اعتداءات طالت الصحفيين، مؤكدةً على أنه لا يمكن السكوت على تغول أجهزة الأمن وعناصر الشرطة التابعة للسلطة الفلسطينية على الصحفيين والإعلاميين، أو قبول استمرار تكميم الأفواه ومصادرة الحريات الإعلامية وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير. كما جاء في بيان.

ودعت رئيس الوزراء محمد اشتية للوفاء بتعهداته إبان تشكيل الحكومة، بعدم السماح بالاعتقال على خلفية سياسية واحترام الحريات العامة والإعلامية وحق التظاهر والاعتصام وحرية الرأي والتعبير.

واعتبرت الأطر والكتل الصحفية، أن الاعتداءات التي طالت الصحفيين واعتقال عدد منهم ومصادرة أدواتهم، حادثة مفجعة ومحزنة، ويجب التوقف أمامها، وخاصة أنها تأتي في الوقت الذي يتعرض فيه صحفيّينا للقتل والاعتقال من الاحتلال الإسرائيلي والتضييق على عملهم وإغلاق مؤسساتهم.

كما حذرت من التمادي في تدهور الحريات الإعلامية وحق الرأي في التعبير في الضفة الغربية وقطاع غزة، داعيةً الصحفيين والمؤسسات الإعلامية لمقاطعة أخبار الرئاسة والحكومة الفلسطينية حتى محاسبة المسؤولين والمتورطين بالاعتداء على الصحفيين، وإطلاق سراح كافة الصحفيين ومعتقلي الرأي، وتقديم اعتذار علني لهم.

وأكدت أن هذا التغوّل الذي تمارسه أجهزة أمن السلطة بحق الصحفيين والنشطاء والحقوقيين، لن يفلح في ثنيهم عن مواصلة دورهم النضالي والانحياز إلى الحقيقة، والعمل على تغطية مختلف الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

وثمنت الأطر مواقف نقابة الصحفيين الأخيرة ونطالبها باتخاذ خطوات على أرض الواقع بالشراكة والتنسيق الكامل مع الأطر والكتل والمؤسسات الصحفية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

النائب العام بغزة يأمر بفتح تحقيق بوفاة نوفل

غزة- “القدس” دوت كوم- أمر النائب العام في قطاع غزة ضياء الدين المدهون، بفتح تحقيق فى ملابسات وفاة المعتقل شادي حيدر علي نوفل، 41 عامًا، من النصيرات والذي توفي الليلة الماضية عقب نقله للمستشفى ، حيث كان معتقلا لدى سلطة حماس .

وأصدر النائب العام تعليماته للنيابة المختصة بالسماح للهيئة المستقلة لحقوق الانسان، بناء على طلبها، انتداب طبيب شرعي لحضور تشريح جثمان المتوفى. كما جاء في بيان لمكتبه.

وتشير التحقيقات الأولية أن النزيل المذكور موقوف منذ تاريخ 9/3/2020، على ذمة القضية الجزائية رقم 227/ 2020 شرطة النصيرات، وكان التقاه وكيل نيابة المحافظة الوسطى بتاريخ 22/6/2021 أثناء جولته التفتيشية الدورية على مراكز الاصلاح والتأهيل، ولم يبد حينها أي شكوى صحية طبقًا لتقارير النيابة العامة.

وبتاريخ 30/6/2021 نُقل إلى مستشفى شهداء الأقصى الحكومي، إثر تعرضه إلى وعكة صحية أجري له على إثرها إنعاش قلبي، ثم أُدخل العناية المركزة، و خرج بعد يومين، وبقي تحت الملاحظة، وبعد أن استقرت حالته تم منحه الإذن بزيارة بيتية لمدة ساعتين مساء الاحد 4/7/2021، بناءً على طلبه.

وبتاريخ 5/7/2021 في الساعة العاشرة صباحًا ساءت حالته، وأدخل إلى قسم العناية المركزة مرة أخرى، وعند الساعة العاشرة مساء من اليوم ذاته، أُعلن عن وفاته، وما زالت إجراءات التحقيق مستمرة للوقوف على ملابسات الوفاة حسب الأصول.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

63 يوما على معركته من أجل الحياة… الصليب الأحمر: الأسير أبو عطوان في حالة حرجة

القدس- “القدس” دوت كوم- قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، إن الأسير الغضنفر أبو عطوان المعتقل إداريًا ويُعالج في مستشفى بالداخل، يعاني من حالة حرجة.

وعبرت اللجنة في بيان لها، عن قلقها البالغ إزاء تدهور الحالة الصحية للأسير أبو عطوان المضرب عن الطعام والماء.

وقال رئيس قسم الصحة باللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة إيف جيبينز، “يزور أطباء اللجنة الدولية السيد غضنفر أبو عطوان ويراقبون حالته عن كثب، بعد مرور أكثر من 63 يومًا على إضرابه عن الطعام، نحن نشعر بالقلق إزاء العواقب الصحية المحتملة التي لا رجعة فيها، من منظور طبي، فإن السيد غضنفر يدخل مرحلة حرجة”.

وقالت اللجنة إنها بصفتها مؤسسة إنسانية محايدة، “فإنها لا تدعم الإضراب عن الطعام ولا تُدينه”، مشيرةً إلى أن موظفيها يراقبون وضع المضربين عن الطعام للتأكد من معاملتهم باحترام وحصولهم على الرعاية الطبية الملائمة، وضمان السماح لهم بالبقاء على اتصال مع عائلاتهم.

وأشارت إلى أن آخر زيارة للأسير أبو عطوان كانت بتاريخ 5 تموز.

وحثت اللجنة الدولية، السلطات المختصة والمريض وممثليه على إيجاد حل يجنب فقدان حياته.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

قوات سوريا الديمقراطية: قتل ثمانية أشخاص خلال شهر في مخيم الهول

بيروت- (أ ف ب)-قتل ثمانية أشخاص على الأقل بإطلاق النار على رؤوسهم خلال شهر حزيران/يونيو داخل مخيم الهول في شمال شرق سوريا، وفق ما أحصت قوات سوريا الديموقراطية الثلاثاء، في إطار حوادث تصفية تشهد ازدياداً منذ مطلع العام.

ويؤوي المخيم قرابة 62 ألف شخص، نصفهم عراقيون، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، وفق الأمم المتحدة، التي حذرت من “حالات تطرف”. ويشهد المخيم بين الحين والآخر فوضى وحوادث أمنية.

وفي تقريرها الشهري، أفادت قوات سوريا الديموقراطية، الذراع العسكري للإدارة الذاتية الكردية، عن “مواصلة خلايا تنظيم داعش الإرهابية نشاطها داخل مخيم الهول عبر تنفيذ مزيد من عمليات القتل بحق القاطنين الذين يبتعدون عن أفكار التنظيم المتشددة”.

وأحصت “قتل ثمانية أشخاص من الجنسيتين السورية والعراقية بإطلاق النار على رؤوسهم وإصابة امرأة روسية”. وبين القتلى فتى عراقي (16 عاماً) وشقيقتان سوريتان، إحداهما تبلغ 17 عاماً.

وكانت الإدارة الذاتية أحصت في وقت سابق مقتل أكثر من 47 آخرين منذ مطلع العام داخل المخيم المكتظ، حيث يشكل النساء والأطفال 93 في المئة من القاطنين فيه.

ويشهد المخيم حوادث أمنية تتضمن حوادث فرار أو هجمات ضد حراس أو عاملين إنسانيين، باستخدام السكاكين ومسدسات كاتمة للصوت. وأحصت الامم المتحدة مطلع العام انخفاض عدد حراس المخيم من 1500 في منتصف العام 2019 الى 400 نهاية العام الماضي.

وقالت قوات سوريا الديموقراطية إنها أحبطت فرار 42 إمرأة ورجل و43 طفلاً من جنسيات مختلفة خلال الشهر الماضي.

وأسفرت عملية أمنية تولتها داخل المخيم نهاية آذار/مارس عن توقيف 125 عنصراً من التنظيم، قالت إن بينهم مسؤولين عن عمليات القتل.

ومنذ إعلان القضاء على “خلافة” التنظيم المتطرف قبل عامين، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها المحتجزين في المخيمات والسجون، فيما تمتنع بلدانهم عن القيام بذلك، ويقتصر الأمر على استعادتها لأطفال أيتام أو في حالات صحية دقيقة.

ونبّهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأسبوع الماضي إلى أنّ “مئات الأطفال، غالبيتهم فتيان لا تتجاوز أعمار بعضهم 12 عاماً، محتجزون في سجون للبالغين، وهي أماكن لا ينتمون إليها ببساطة”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

السيناريوهات للمستقبل بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قريباً

كابول- (أ ف ب)- باتت الولايات المتحدة على وشك سحب آخر جنودها من أفغانستان وانهاء حرب استمرت عشرين عاما كانت أطلقت بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

العمليات الأميركية كانت محصورة أساسا بالحد الأدنى منذ توقيع اتفاق مع طالبان في شباط/فبراير 2020 ينص على رحيلهم مقابل بدء مفاوضات سلام بين الحركة والحكومة، وهي محادثات لا تزال في طريق مسدود.

عند مغادرتهم بشكل نهائي، سيبقي الأميركيون فقط بعض الجنود في المكان لحماية سفارتهم.

في ما يلي بعض السيناريوهات المحتملة لمستقبل أفغانستان:

إذا كان هذا الانسحاب الذي يفترض أن يُنجز بحلول 11 أيلول/سبتمبر، سينهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، فان النزاع سيتواصل على الأرض الأفغانية. ولا شيء يوحي بنهايته قريبا.
ويبدو أن حركة طالبان تراهن على انتصار عسكري يتيح لها الإطاحة بالرئيس أشرف غني.
وقد سيطرت في الآونة الأخيرة على عشرات المناطق الإضافية خصوصا في الأرياف، لكن الجيش الأفغاني لا يزال يسيطر على المدن الكبرى.
وقال الخبير الأمني الأفغاني باري آريز “في الوقت الراهن ستتكثف المعارك، وستواجه القوات الأفغانية صعوبات في تصديها عسكريا لوحدها”.
بحسب تحاليل صدرت مؤخرا من أجهزة الاستخبارات الأميركية فان طالبان يمكن أن تسيطر على البلاد في الأشهر الستة الى 12 بعد الانسحاب.
وتؤكد كل من حركة طالبان والحكومة يوميا انها ألحقت خسائر فادحة بالآخر، لكن من المتعذر التحقق من تأكيداتها بشكل مستقل.
لكن حملة اغتيالات محددة الأهداف ضد شخصيات من المجتمع المدني الأفغاني، تراجعت كثافتها في الأسابيع الماضية.

يبقى هذا الأمر غير معروف، كما من غير المستبعد احتمال اندلاع حرب أهلية.
لطالما كان سلاح الجو الأميركي عاملا حاسما في النزاع حتى الآن عبر تقديم دعم حيوي للقوات الحكومية حين كانت تواجه مخاطر.
في دليل على القلق السائد، أطلقت الحكومة نداء لتعبئة ميليشيات لمحاربة طالبان. يتخوف بعض المحللين من أن يؤدي ذلك الى تأجيج الوضع بشكل إضافي.
وقال خبير أمني أجنبي رفض الكشف عن اسمه “يجب تنفيذ هذه الاستراتيجية بشكل جيد وان تنظم ويجري التحكم بها بشكل جيد وإلا فانها قد تأتي بنتائج عكسية”.
مع العودة التدريجية لأمراء الحرب السابقين إلى الساحة، فان الخطر كبير بان تغرق البلاد في حرب أهلية وأن تظهر فصائل جديدة مسلحة للاستيلاء على السلطة.

يرغب الرئيس غني في وقف لإطلاق النار مع طالبان بهدف تنظيم انتخابات تنبثق عنها “حكومة سلام”. رفض الدعوات لتشكيل حكومة انتقالية غير منتخبة تشمل طالبان.
لكن الولايات المتحدة تؤيد مثل حكومة الوحدة هذه وتضغط لكي تتوصل حركة طالبان والحكومة الى اتفاق في الدوحة حيث لا تزال المفاوضات التي بدأت في أيلول/سبتمبر، في طريق مسدود.
رغم انها لم تعط توضيحات حول نواياها، إلا أن حركة طالبان تعتزم أن تقيم مجددا “إمارة إسلامية” تحفظ حقوق المواطنين بموجب “الشريعة الاسلامية”.
جرت أربع انتخابات رئاسية في أفغانستان منذ الاطاحة بنظام طالبان في 2001 واعتمد ملايين الأفغان هذا النظام الديموقراطي والتعددي رغم ان عمليات الاقتراع غالبا ما تشوبها اعمال تزوير.
مع العودة الوشيكة كما يبدو لطالبان الى السلطة، يتخوف المراقبون من تراجع المسار الديموقراطي.
وقال المحلل السياسي راميش صالحي “في الوقت الراهن، تبدو حركة طالبان على قناعة بانه يمكنها تولي السلطة بالقوة”.
وأضاف “هذه معركة ستحدد ما اذا كانت الديموقراطية تنتصر على القوى الايديولوجية”.

هناك مخاوف قوية من أن تفقد المرأة الحقوق التي اكتسبتها منذ مطلع القرن.
حين كانت طالبان في السلطة، منعت النساء من العمل ورجمت اللواتي اتهمت بجرائم مثل الزنا.
بعد سقوط نظام طالبان، دخلت العديد من الأفغانيات معترك السياسة أو أصبحن صحافيات أو ناشطات أو قاضيات.
تؤكد حركة طالبان أنها ستحترم حقوق المرأة وفقا للشريعة الإسلامية، لكن المدافعين عن حقوق الإنسان يشيرون إلى أنه يتم تفسير الشريعة بطرق متعددة في العالم الإسلامي.

وقالت الناشطة هوساي أندار، “هناك شعور عام بانعدام الأمن في صفوف النساء اللواتي يعتقدن أن المتطرفين سيودعهن مجددا داخل المنازل”.
وأضافت “لكنهن لن يستسلمن هذه المرة، ستكون هناك مقاومة”.

أفغانستان واحدة من أفقر دول العالم. هي مديونة بشدة وتعتمد على المساعدات الخارجية.

ورغم امتلاكها احتياطيات معدنية كبيرة يرغب جيرانها مثل الصين أو الهند في الاستفادة منها، إلا ان الوضع الأمني لم يتح أبدا تطوير نشاط التعدين بشكل كاف.

يأتي قسم كبير من الثروة الوطنية من تهريب المخدرات وخاصة الهيرويين الذي تعد أفغانستان إلى حد بعيد أكبر منتج له في العالم.

في تشرين الثاني/نوفمبر، قطع المانحون الدوليون تعهدات حتى عام 2024 ، لكن أفغانستان تخشى أن يستغلوا رحيل القوات الأجنبية للتراجع عن وعودهم.

يقول صالحي إن “الاقتصاد يشهد أساسا تراجعا كبيرا، ومعدل البطالة الكارثي أساسا، سينفجر”.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

نيابة عن لابيد.. المدير العام للخارجية الإسرائيلية يتوجه للمغرب

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- توجه المدير العام لوزارة خاجية الاحتلال ألون أوشبيز، اليوم الثلاثاء، إلى المغرب لإجراء حوار سياسي مع المسؤولين هناك.

وبحسب بيان للخارجية الإسرائيلية، فإن أوشبيز توجه إلى الرباط نيابة عن الوزير يائير لابيد، والذي بدوره أجرى اتصالًا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وسيلتقي أوشبيز خلال الزيارة مع نظيره المغربي فؤاد يازور وكبار مسؤولي وزارة الخارجية في الرباط، لمناقشة سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

ومن المقرر، أن تبدأ في غضون أسابيع قليلة الرحلات الجوية بين الجانبين، حيث ستعزز هذه الرحلات بشكل كبير حركة السياحة ورجال الأعمال بين المنطقتين.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

العمل الدولية واتحاد الغرف ينظمان ورشة حول التقييم المؤسساتي للاتحاد

رام الله- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- نظمت منظمة العمل الدولية من خلال مكتب تمثيلها في القدس، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، في رام الله، ورشة عمل تمهيدية حول التقييم المؤسساتي للاتحاد، وذلك بحضور رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة ومدراء الغرف وممثلي منظمة العمل الدولية وطاقم اتحاد الغرف.

وافتتح رئيس الاتحاد، عمر هاشم، الورشة بكلمة عبر فيها عن اعتزاز الاتحاد بالشراكة والتعاون الوثيق مع منظمة العمل الدولية، معربا عن شكره لمدير مكتب المنظمة في القدس، منير قليبو، ولمديرة البرامج في المكتب، رشا الشرفا، وللخبير في المكتب الاقليمي في بيروت “باولو سالفاي”، ولممثلي الغرف التجارية الصناعية.

وقال بأن الشراكة هي علاقات مبنية على تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات للشركاء بناءً على التفويض والاختصاص بموجب القوانين والأنظمة التي تنظم أعمال كل طرف لخدمة قاعدة العضوية لديه وتمثيله بشكل يضمن الحفاظ على مصلحة الأعضاء وبالتوازن دون طغيان مصالح طرف على مصالح الطرف الآخر. وأشار هاشم الى تبنيهم مخرجات المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي الذي تم تنظيمه مطلع شهر آذار الماضي، موضحا انه شرع وبناءً على توصيات المؤتمر وجولات الحوار بإطلاق نقاش موسع حول قانون الضمان الاجتماعي، ونقاش حول التعديلات المقترحة على قانون العمل وما سبقها من التوافق على رفع الحد الأدنى للأجور من 1450 شيكل إلى 1880 شيكل على أن يبدأ تطبيقه مطلع العام القادم، آخذين بعين الاهتمام مصلحة أبنائنا من الشباب الوافدين إلى سوق العمل بحيث يؤمن لهم الحد الأدنى للأجور الجديد نوعاً من الحافز لزيادة إنتاجيتهم ويلبي إلى حد ما مسؤولياتهم المالية في بداية حياتهم العملية.

من جهته، اشاد قليبو بعمق العلاقة مع الشركاء وخصوصاً مع الاتحاد ممثلاً لمنظمات أصحاب العمل، مبدياً سعادته بالتزام الاتحاد ودوره في الحوار الاجتماعي والذي تجلى في المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي. كما استعرض دور المنظمة في تكريس مبدأ الحماية الاجتماعية والحوار لا سيما في ظل الظروف التي صاحبت جائحة كوفيد-19.

وقدّم مستشار المنظمة، عامر ماضي، عرضاً حول منهجية العمل في التقييم المؤسساتي للاتحاد من خلال لقاءات مع رؤساء وأعضاء مجالس الغرف ومدرائها ومن خلال لقاءات مع الشركاء وأعضاء الهيئات العامة للغرف من خلال لقاءات بؤرية، وصولاً إلى ورشة عمل جامعة لنقاش وصياغة الخطة الاستراتيجية قصيرة أو متوسطة المدى.

وفي ختام الورشة، تم تشكيل فريق فني ضم مثلين عن الغرف التجارية الصناعية والاتحاد لمتابعة مخرجات الورشة.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

مواصلات غزة: ارتفاع أسعار المركبات سببه منع الاحتلال إدخالها للقطاع

غزة- “القدس” دوت كوم- أرجع خليل الزيان مدير عام النقل والمواصلات بوزارة المواصلات في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار المركبات إلى منع الاحتلال إدخالها عن طريق المعابر.

وأوضح الزيان في حديث لإذاعة الأقصى المحلية، أن وزارته والجهات الحكومية لا تعترض على استيراد المركبات من الجانب المصري وأنها تُشجِع التّجار على إدخالها لأنه سيساهم في كسر الحصار وتفكيكه.

وقال “الوزارة لن تقبل بإدخال أي نوع من المركبات تتسبب بحوادث مرورية نتيجة إشكاليات فنية وعدم خضوعها للمعايير الدولية لصناعة وإنتاج السيارات”.

وأضاف “ليس لدينا أي مشاكل بإدخال المركبات من جمهورية مصر ضمن المعايير الفنية والعالمية التي تحقق سلامة أبناء شعبنا .. عمقنا العربي أولى من الاحتلال في استيراد المركبات فأسعارها تكون أفضل بكثير من استيرادها من جانب الاحتلال”.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المستوطنين يقتحمون الاقصى

القدس- “القدس” دوت كوم- اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلا عن مصادر محلية، اقتحم 44 مستوطنا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

النيابة العامة تقرر إخلاء سبيل الصحفي علاء الريماوي

رام الله- “القدس” دوت كوم- قال المحامي غاندي أمين اليوم الثلاثاء، إن النيابة العامة قررت إخلاء سبيل الزميل الصحفي علاء الريماوي الآن في الخليل.

وتم توقيف الريماوي على خلفية شكوى قدمتها ضده وزارة الأوقاف، بدعوى الخطابة دون تكليف رسمي في أحد مساجد محافظة الخليل يوم تشييع جثمان الناشط والمعارض نزار بنات.

ونقل علاء الريماوي إلى مستشفى الخليل الحكومي، مساء أمس الإثنين، إثر تدهور وضعه الصحي، حيث أعلن الإضراب عن الطعام والماء منذ اعتقاله ظهر الأحد الماضي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

صحيفتا المواطن والوسيط المغاربي في الجزائر تصدران عددين عن الأسير الغضنفر ابو عطوان

رام الله- “القدس” دوت كوم- أصدرت صحيفتا المواطن والوسيط المغاربي في الجزائر عددين خاصين عن الأسير الغضنفر أبو عطوان، المضرب عن الطعام لليوم 63 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداريّ.

وثمّن نادي الأسير، في بيان، الدور الكبير والاستثنائي الذي يبذله خالد صالح في الجزائر، وكذلك الصحافة الجزائرية التي منحت وما تزال مساحة واسعة في صحفها لقضية الأسرى منذ سنوات.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الإعدام لكويتي قتل مواطنة أمام صغيرتها

الكويت- (د ب أ)- أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكما بالإعدام اليوم الثلاثاء، بحق مواطن كويتي قتل مواطنة بعد اختطافها وطعنها حتى الموت، أمام أعين ابنتها.

ويأتي قرار المحكمة اليوم بعد شهرين من ارتكاب الجاني جريمته، وهو حكم غير نهائي.
كان الجاني قال في التحقيقات إن القتيلة طعنت نفسها بسكين، إلا أنه اعترف لاحقا بأنه هو من طعنها نتيجة غضبه، بعدما رفضت التنازل عن قضاياها ضده.

واعترف الجاني أيضا بوضع جهاز تتبع عبر الأقمار الاصطناعية في سيارة القتيلة حتى رصدها يوم الواقعة في ضاحية صباح السالم، جنوبي العاصمة الكويت، مع طفلتها، حيث كانتا متجهتين إلى صالون نسائي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا بتهمة تسببه بحريق ضخم بالقدس

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- اعتقلت قوة إسرائيلية، شابًا فلسطينيًا من سكان قرية “بتير” غرب مدينة بيت لحم، للاشتباه بضلوعه في حريق ضخم وقع قبل نحو شهر في “تسور هداسا” في المدينة المحتلة.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، “فإن الحريق حينها تسبب بإخلاء حوالي 400 عائلة إسرائيلية بالمنطقة، وحينها ‘ثبت’ أن الحريق كان ‘متعمدًا’..”

وأشار إلى أنه تم تمديد اعتقال الشاب حتى يوم غد لاستكمال التحقيقات معه.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

وفاتان و108 إصابات جديدة بكورونا و114 حالة تعافٍ

رام الله- “القدس” دوت كوم- أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، تسجيل وفاتين، و108 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و114 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، إن حالات الوفاة الجديدة سجلت في قطاع غزة، فيما لم تسجل وفيات في محافظات الضفة.

وأضافت أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: جنين (7)، أريحا والأغوار (1)، الخليل (4)، قطاع غزة (96)، مشيرة إلى انه تم إجراء 2828 فحصا.

وأكدت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: أريحا والأغوار (1)، نابلس (8)، قطاع غزة (105)، موضحة أن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين بلغت 98.3%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 0.6%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 6 مصابين في غرف العناية المكثفة، فيما يعالج في مراكز وأقسام “كورونا” في مستشفيات الضفة 11 مصابا.

وفيما يخص المواطنين الذين تلقوا الطعومات المضادة للفيروس، فقد بلغ عددهم الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة 527,888، بينهم 379,591 تلقوا الجرعتين من اللقاح.

عربي ودولي

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

دياب يدعو المجتمع الدولي الى عدم ربط مساعدة لبنان بتشكيل حكومة جديدة

الكويت- (د ب أ)- أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكما بالإعدام اليوم الثلاثاء بحق مواطن كويتي قتل مواطنة بعد اختطافها وطعنها حتى الموت، أمام أعين ابنتها.

ويأتي قرار المحكمة اليوم بعد شهرين من ارتكاب الجاني جريمته، وهو حكم غير نهائي.
كان الجاني قال في التحقيقات إن القتيلة طعنت نفسها بسكين، إلا أنه اعترف لاحقا بأنه هو من طعنها نتيجة غضبه، بعدما رفضت التنازل عن قضاياها ضده.

واعترف الجاني أيضا بوضع جهاز تتبع عبر الأقمار الاصطناعية في سيارة القتيلة حتى رصدها يوم الواقعة في ضاحية صباح السالم، جنوبي العاصمة الكويت، مع طفلتها، حيث كانتا متجهتين إلى صالون نسائي.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

بعد إسقاط قانون لم الشمل.. بينيت: المعارضة أضرت بالأمن القومي

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- اتهم نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أحزاب المعارضة “بالإضرار بالأمن القومي عن قصد”، بعد إسقاط قانون “المواطنة” المعروف باسم “لم الشمل”.

وقال بينيت في تصريحات أوردتها القناة العبرية السابعة، “إن هذه العملية من قبل المعارضة تمت بدافع من بعض المرارة والإحباط، لكنهم في نهاية المطاف أضروا بمصلحة ‘الدولة’..”. وفق وصفه.

وأضاف “أي شخص صوت ضد قانون المواطنة، من نتنياهو، مرورًا بالطيبي، إلى شيكلي، اختار حسابات سياسية ضيقة، على مصلحة مواطني إسرائيل، وسيظل أمامهم وقت طويل لتقديم تبرير للجمهور عما فعلوه”.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

باحثون: التكنولوجيا الذكية لا تجعلنا أغبياء

سان فرانسيسكو- (د ب أ)- قال الخبير في علم الاجتماع والسلوك، أنطوني تشيميرو، من جامعة سينسيناتي الأمريكية، إن هناك كثيرا من الجوانب السلبية المرتبطة بالتكنولوجيا الذكية، مثل آلام الرقبة، والرسائل النصية أثناء القيادة، والأشعة الزرقاء، ولكن هناك أمر إيجابي أيضا، ألا وهو أن العصر الرقمي لا يجعلنا أغبياء.

وقال أستاذ الفلسفة وعلم النفس بجامعة سينسيناتي: “رغم عناوين الأخبار، ليس هناك دليل علمي يظهر أن الهواتف الذكية والتكنولوجيا الرقمية تضر بقدراتنا المعرفية البيولوجية”، بحسب ما أورده موقع “ساينس ديلي”.

وشرح تشيميرو وزملاؤه بكلية روتمان للإدارة بجامعة تورونتو، في بحث عن تطور العصر الرقمي، كيف أن التكنولوجيا الذكية تكمل، التفكير وبالتالي تساعدنا على التفوق.

ويقول تشيميرو: “إن ما يبدو أن الهواتف الذكية والتكنولوجيا الرقمية تفعله، هو تغيير الطرق التي نستخدم فيها قدراتنا المعرفية البيولوجية… هذه التغييرات فعليا مفيدة من الناحية المعرفية”.

ويقول، على سبيل المثال، إن هاتفك الذكي يعرف الطريق إلى ملعب البيسبول، وبالتالي لا يحتاج المرء إلى فتح خريطة أو السؤال عن الاتجاهات، وهو ما يوفر طاقة المخ للتفكير في أشياء آخرى. وينطبق الأمر عينه على المجالات المهنية، “فنحن في عام 2021، لم نعد نحل المسائل الحسابية المعقدة بالورقة والقلم، ولم نعد نحفظ أرقام الهواتف.”

ويضيف تشيميرو: “يضع المرء كل هذه التكنولوجيا، مع العقل البشري المجرد، ليحصل على شيء أكثر ذكاء… والنتيجة أننا، بمساعدة التكنولوجيا، نستطيع حقا إنجاز مهام أكثر تعقيدا بكثير مما كنا نستطيعه بقدراتنا البيولوجية فقط.”

ويوضح أنه ربما توجد عواقب أخرى للتكنولوجيا الذكية، “ولكن ليس منها أنها تصيبنا بالغباء.”

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الدوبامين يلعب دوراً في تعلم الطيور المغردة أصواتاً جديدة

برلين- (د ب أ)- أكد علماء الأعصاب في جامعة ماساتشوستس في أمهرست، في بحث جديد أن الدوبامين يلعب دورا رئيسيا في كيف تتعلم الطيور المغردة أصواتا جديدة معقدة.

وتوصل العلماء إلى أن الدوبامين يحفز المرونة في القشرة السمعية في عصافير الزيبرا، مما يرسي أسسا جديدة في تطوير الفهم لوظائف هذا الناقل العصبي في منطقة بالمخ مسؤولة عن تشفير محفزات معقدة، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة نيورساينس.

ويقول معدي الدراسة، ماثيوس ماسيدو-ليما، وهو طالب دكتوراه بالجامعة: “يربط الأشخاص الدوبامين بالمكافأة والمتعة”.

وأضاف: “هناك مفهوم معروف تماما، مفاده أن الدوبامين له دور في التعلم. ولكن العلم المتعلق بالدوبامين في مجالات على صلة بالمعالجة الحسية في المخ محدود. أردنا أن نفهم ما إذا كان الدوبامين يلعب دورا في كيف تتعلم تلك المنطقة بالمخ أصواتا جديدة أو تغييرات الأصوات”.

ويقول أستاذ العلوم النفسية والدماغية،لوك ريمادج-هيلي، إن دراسة التعلم الصوتي لدى الطيور المغردة يساعد في فهم كيف يتم تعلم اللغة المنطوقة.

منوعات

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

خيوط إلكترونية تنسج داخل الملابس لاستشعار تحركات الجسم

سان فرانسيسكو- (د ب أ)- ابتكر فريق من الباحثين في بريطانيا نوعية من الخيوط الإلكترونية التي تنسج داخل الملابس ويمكن استخدامها لاستشعار حركة الجسم.

ويؤكد الباحثون من جامعة باث في بريطانيا أن الخيوط الإلكترونية التي ابتكروها يمكنها أن ترصد أدق تحركات الجسم التي يتعذر على الأجهزة التقليدية لقياس المؤشرات الحيوية تسجيلها.

ونقل الموقع الإلكتروني تيك إكسبلور المتخصص في التكنولوجيا عن الباحثة أوليفيا روستون التي شاركت في تطوير هذا الابتكار الجديد قولها إن “هناك كثيرا من التطبيقات لهذه الخيوط مثل تحسين طريقة تحرك شخص ما في حالات الأداء الرياضي أو إعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي”.

وتتكون الخيوط الإلكترونية من مادة بوليمارية معدنية هجينة قادرة على تحمل الضغط وعناصر الجذب، وبمجرد تثبيتها داخل الثياب، فإنها تعمل بفولت منخفض، وتستطيع رصد تحركات الجسم المختلفة عن طريق التذبذبات التي تطرأ على التيار الكهربائي الذي يتدفق داخلها.

وأثناء التجارب، قام فريق الباحثين بتوصيل الخيوط الإلكترونية بوحدة تحكم صغيرة وجهاز كمبيوتر من أجل تسجيل النبضات الكهربائية التي تحدث داخل الخيوط.

ويقول الباحث مايك فراسر رئيس قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة إن هذا المشروع “يفتح الباب على مصراعيه أمام ظهور وظيفة جديدة للثياب، ونحن نعتقد أن وضع خيوط ذكية داخل الملابس يمكن أن يكون له دور أساسي في تصميم وتصنيع الثياب، بل ويمكن أن يؤثر على صيحات الثياب بشكل عام”.

اقتصاد

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

سنغافورة تتوقع وصول حصيلة ضريبة الكربون إلى مليار دولار خلال 5 سنوات

سنغافورة- (د ب أ)- قالت جريس فو وزيرة الاستدامة والبيئة السنغافورية ردا على سؤال برلماني، اليوم الثلاثاء، إن البلاد تتوقع وصول حصيلة الضريبة على الانبعاثات الكربونية  خلال السنوات الخمس الأولى من تطبيقها إلى حوالي مليار دولار سنغافوري. كانت سنغافورة قد بدأت تطبيق هذه الضريبة في 2019.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فو القول إن سنغافورة مستعدة لإنفاق أكثر من هذا المبلغ على المشروعات ذات الجدوى  التي تحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة وتقلص الانبعاثات الكربونية.

وأضافت أن الحكومة لا تضع قيودا على تخصيص الموارد المالية  لأغراض معينة وهو ما يتيح المرونة  في تخصيص الموارد للمجالات ذات الأولوية.

فلسطين

الأربعاء 13 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

حماس تدين قمع واعتقال المشاركين بالوقفة المندد بجريمة اغتيال بنات

غزة- “القدس” دوت كوم- أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، قمع الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، للمشاركين في الوقفة المنددة بجريمة اغتيال الناشط السياسي نزار بنات، واعتقال عدد كبير من الناشطين والناشطات، بينهم أسرى محررون وأساتذة جامعيون وصحفيون.

وحملت حماس في بيان لها، “رئاستي السلطة والحكومة المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي علاء الريماوي بعد نقله للمستشفى والذي يواجه خطرًا حقيقيًا على حياته بعد إعلانه الإضراب عن الطعام والماء منذ لحظة اعتقاله في مدينة رام الله، وتحويله لمدينة الخليل بدعوى المثول أمام نيابة المدينة”.

وتوجهت حماس، “بالتحية لفرسان الكلمة الحرة ونشطاء الحراكات الذين يصرون على أداء رسالتهم رغم التهديد والقمع، مؤكدةً أن الخروج من المأزق الحالي لا يكون عبر القمع وانتهاك الحريات وإهانة قيادات شعبنا ونخبه، وإنما يمر عبر الاستماع لصوت العقل بإعادة الحقوق لأصحابها ومحاسبة الجناة،” كما جاء في بيانها.

وقالت إن “حالة التفرد التي تعيشها الأجهزة التنفيذية للسلطة، يفتح المجال واسعًا أمام المجهول الذي تقوده عمليات القمع والملاحقة على خلفية الرأي والمطالبة بالحقوق المدنية التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني”.