عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

لافروف: الغرب أعلن حربا هجينة شاملة على روسيا

موسكو  -  (د ب أ)- صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، بأن الغرب بدأ حربا هجينة شاملة ضد روسيا.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عنه القول :"تحت ذريعة الأزمة الأوكرانية، أعلن الغرب بشكل جماعي، حربا هجينة شاملة. تغطي مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك مجال المعلومات".
وأكد أن روسيا "لا تحجب نفسها عن أحد، ولا تدخل في عزلة ذاتية".
وشدد على أن الأزمة الحالية "تفتح فرصا إضافية للتنمية".

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

تصعيد خطير تجاه المسجد الاقصى ..!!

حديث القدس


مع اقتراب الاعياد اليهودية تصاعدت حدة التهديدات تجاه المسجد الاقصى المبارك والدعوات لاقتحامه واقامة شعائر دينية في رحابه والمخططات لتغيير الواقع الديني والتاريخي للحرم القدسي الشريف، ولقد عاد اعضاء من «حركة كهانا» العنصرية المعروفة وغيرهم من المستوطنين الى الدعوة لهذا التغيير وقاموا فعلا باقتحام المسجد والغطرسة في رحابه بحماية من قوات الشرطة الاسرائيلية مما يعني بطريقة واضحة ان هذه الاقتحامات تتم بتأييد ودعم رسمي واضح ولو كانت هناك مواقف صادقة لكانوا منعوا هؤلاء المتطرفين من اقتحام الحرم والقيام بما يسيء الى تاريخه وواقعه الديني.
ان الحرم القدسي الشريف جزء من صلب وأعماق تاريخنا ومواقفنا الوطنية بالاضافة الى اهميته ومكانته لدى ملايين المسلمين في كل انحاء العالم ، وأي انتهاك لواقعه وحرمته سيؤدي بالتأكيد الى توتر دولي واسع والى نتائج في غاية الخطورة ويثير ردود فعل واسعة ستؤدي بدون شك الى مواجهات حربية واسعة وإسالة دماء كثيرة ودمار وخراب في كثير من المواقع ومستقبل مظلم ليس بين شعبنا والاحتلال فقط ولكن بين الاحتلال اليهودي وكل المسلمين سواء أطال الزمان او قصر. وان كانوا في الحكومة الاسرائيلية يدركون هذا الواقع الحقيقي فإن من اول مسؤولياتهم هو منع مثل هذا الانزلاق نحو كوارث وحروب دينية شاملة.. فهل يدركون ام انهم جزء اساسي من هذه الخطوات الاستفزازية الخطيرة ؟
ايمن عودة .. وهذه الديمقراطية الخرافية !!
ايمن عودة شخصية سياسية ووطنية من الدرجة الاولى وله مواقف مشرفة كثيرة ، وقد قال في تصريحات صريحة وقوية انه تلقى تهديدات مباشرة بالقتل بعد دعوته الشباب العربي الى مغادرة الخدمة في صفوف الجيش الاسرائيلي الذي يمارس الاحتلال والاعتداءات ضد شعبنا وقضيته الوطنية. واضاف ان المؤسسة الحاكمة الاسرائيلية تريد دوما ان تبني شخصية «العربي الاسرائيلي» وكان اكثر ما يثير غضبها هو التأكيد على الهوية الوطنية الفلسطينية وليس الاسرائيلية ، وهو ما يقوم به هذا النائب القوي والثابت وغيره من امثاله الذين يؤكدون دائما على انتمائهم الفلسطيني وليس الاسرائيلي.
واذا كانت مواقف ايمن عودة لا تعجب الكثيرين من اليهود فإن ابسط رد يجب ان يكون سياسيا ومبدئيا وليس تهديدات بالقتل كما يحصل معه..وفي هذا السياق فإنهم يتحدثون كثيرا عن الديمقراطية في اسرائيل، وهذه الديمقراطية تعني ان من حق اي انسان ان يقول ما يفكر به ويدعو الى تنفيذه ، ولكنهم لا يؤمنون بهذا المنطق ويرون في الديمقراطية القبول بما تدعو اليه الحكومة او بعض المتطرفين .. !!
ان على الحكومة الاسرائيلية ان تلاحق هؤلاء الذين هددوا ايمن عودة بالقتل وتحاكمهم او تبحث عنهم وتعرفهم ان كانت لا تعرفهم حقا ، اما السكوت والصمت المخجل في هذا السياق ، فإنه لا يدل الا على تأييد الحكومة لهؤلاء المتطرفين.
اننا ندعم ونحترم ايمن عودة ونرى فيه شخصية وطنية قوية وواضحة وهو رمز لشعبنا الفلسطيني داخل حدود 1967 ، وهناك من امثاله عدد كبير من القياديين والسياسيين الذين اثبتوا ان الديمقراطية الاسرائيلية هي مجرد خرافة سياسية ولا تهتم الا باليهود..

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن ورواية «الغافلون عن غزة» القديمة ـ الجديدة!

بقلم: أمير طاهري*

«الخندق الأمامي لجبهة المقاومة»… هذا هو الوصف الذي خلعته وسائل الإعلام الحكومية الرسمية في إيران على قطاع غزة إثر خروجه من حربه الأخيرة والقصيرة ضد «العدو الصهيوني الغاشم». ولا يسعنا إلا أن نقول إن إيران التي تنظر لنفسها باعتبارها زعيمة «جبهة المقاومة» تتطلع بالفعل إلى الجولة القادمة من هذه المصادمات الدنيئة. وفي رسالته المبعوث بها إلى إسماعيل هنية من حركة «حماس» وكذا إلى زياد نخالة من حركة «الجهاد الإسلامي»، شدد المرشد الإيراني علي خامنئي على أنه قد جاءته البشرى الإلهية أخيراً بأن النصر الشامل المؤزر في طريقه إلى فلسطين، وطالب «حشود المقاتلين بمواصلة الجهاد حتى تطهير كامل أراضينا المقدسة من أعدائنا المغتصبين».
هذا؛ ولا تزال وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية تتشدق بأن «النصر الكبير»، الذي من المفترض أن تكون حركة «حماس» رفقة حركة «الجهاد» قد نجحتا في إحرازه حتى الآن، يرجع بدرجة كبيرة إلى الدعم المالي، والإسناد بالعتاد والتدريب، وكذا الإمدادات، التي لم تتوقف من جمهورية إيران الإسلامية!
وزعمت صحيفة «كيهان» الإيرانية اليومية؛ المعروف عنها نقلها لوجهات نظر المرشد في إيران، أن الصواريخ التي تملكها حركة «حماس» رفقة حركة «الجهاد» في فلسطين يمكن أن يصل مداها حالياً إلى أكثر من 75 في المائة من أراضي إسرائيل. وبات الهدف المقبل لدى المقاومة الفلسطينية هو بلوغ حد المائة في المائة من الأراضي الإسرائيلية. تلك الصواريخ؛ التي إن بلغت حد التكامل مع ترسانة الصواريخ المملوكة لـ«حزب الله» في لبنان، فمن شأنها أن تمهد الأجواء تماماً للوصول إلى حالة «النصر» المؤزر الكامل، التي يطالب بها خامنئي رجاله المخلصين في فلسطين.
وكان المرشد الإيراني قد أمر في يناير (كانون الثاني) من العام الحالي بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار تضاف إلى ميزانية «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، وهو الكيان الإيراني المكلف تصدير الثورة الإيرانية إلى الخارج. وفي الأسبوع الماضي، قرر «المجلس الإسلامي»، أو البرلمان الإيراني المصطنع، رفع ميزانية «الحرس الثوري» الإيراني بنسبة تزيد على 60 في المائة. وتستند طفرة الإنفاق الخامنئية الأخيرة على آمال متوقعة برفع قريب وعاجل للعقوبات الاقتصادية الأميركية، إلى جانب عقوبات منهكة أخرى، من على كاهل الحكومة الإيرانية؛ تلك العقوبات التي تمخضت عن أسوأ معضلة للتدفقات النقدية يعاني منها النظام الإيراني الحاكم منذ نشأته قبل 41 عاماً.
ولكي ينجح النظام الإيراني الحاكم في تسويق هذا المشروع الأرعن المجنون للمواطن الإيراني العادي الذي يعاني من الانهيار الاقتصادي، والتضخم بالأرقام الفلكية، ومهزلة البطالة الجماعية، وفوضى مواجهة كارثة وباء «كورونا المستجد»، مع الفساد الجامح والمستشري من دون ضابط أو رقيب على كل مستويات الدولة، صاغ دعاة النظام في طهران خطاب «المظلومية والتضحية» مع رفاق السلاح من زعماء «حماس» وقادة «الجهاد»، تحت أسماء مختارة بعناية فائقة من شاكلة «الأبرياء الطيبين» في مواجهة «الصهاينة المعتدين» أو «حزب الشر المستطير». وبموجب الخطاب الدعائي الإيراني الجديد، تأتي حركة «حماس» وتنظيم «الجهاد» في مقدمة «ضحايا الاحتلال الإسرائيلي الغاشم ثم الحصار الصهيوني الخبيث الذي أحال الحياة إلى جحيم على 1.8 مليون نسمة من أبناء القطاع الأبرياء».
ورغم ما تقدم، تم تجاهل نقاط بارزة ورئيسية عدة في خضم المجريات السابقة والراهنة. ومن أبرز حقائق الأمر الواقع أن قطاع غزة، وفقاً لاتفاقيات أوسلو، يخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية الحاكمة، وأن القوات الإسرائيلية أنهت احتلالها العسكري لقطاع غزة بدءاً من عام 2005، ثم، وفي عام 2007، شنت حركة «حماس» وبعض من شركائها انقلاباً سياسياً ضد السلطة الفلسطينية بغية إقامة نظام حكم استبدادي من نظام الحزب الواحد، الذي ينظر إلى قطاع غزة من زاوية أنه قاعدة ومنطلق لجموع الإسلامويين الراديكاليين من دون غيرهم فيما يتصل «عرضياً» بالقضية الفلسطينية الأساسية.
أسفرت هذه الخطوة الانقلابية عن مطالبة السلطة الفلسطينية – وكانت لا تزال حكومة جديدة في طور التكوين وترتيب الأوراق تحت سيطرة كاملة من حركة «فتح» – بفرض الحصار على قطاع غزة، مع مواصلة صرف عائدات الجمارك من غزة إلى رام الله.
لم يكن الحصار وليد قرار منفرد أحادي الجانب من طرف إسرائيل؛ إذ انخرطت الحكومة المصرية في مجريات الأمور من واقع دعمها المستمر للسلطة الفلسطينية. ومنذ ذلك الحين وإلى اليوم، لم تتقدم السلطة الفلسطينية بطلب رسمي إلى الحكومة الإسرائيلية بشأن إنهاء الحصار. بعبارة أخرى أكثر وضوحاً أن المعاناة والبؤس الذي يكابده سكان قطاع غزة مرجعه الأول حالة الحرب الأهلية غير المعلنة وغير المتوقفة ما بين حركة «فتح» وحركة «حماس» وتنظيم «الجهاد» داخل القطاع.
هذا؛ وما زالت صحيفة «كيهان» الإيرانية تواصل الحديث عن «الحاجة الشديدة والملحة لإرسال مزيد من القذائف والصواريخ إلى قطاع غزة المحاصر». فهل لعاقل أن يعدّ إرسال هذه الصواريخ من الأولويات ذات الأهمية بالنسبة لسكان القطاع؟
طرح تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة في عام 2019 زاوية مغايرة تماماً للاحتياجات العاجلة في قطاع غزة؛ إذ جاء فيه: «ضرورة توفير ما لا يقل عن 800 سرير إضافي في المستشفيات، وضرورة تعيين 1000 طبيب جديد، مع 2000 ممرض إضافي، فضلاً عن ضرورة إنشاء 250 مدرسة، إلى جانب المئات من الوحدات السكنية الضرورية لإيواء الأجيال المتعددة من اللاجئين. وأخيراً وليس آخراً، أهمية إقامة مشاريع البنية التحتية ذات الموثوقية التي توفر المياه العذبة ومصادر الطاقة لسكان القطاع».
بيد أنه من الواضح أن «حزمة المساعدات العاجلة» الصادرة بها الوعود من مكتب المرشد الإيراني «لا» تشتمل على أي من المتطلبات العاجلة الواردة في تقرير الأمم المتحدة. فلا اهتمام لدى خامنئي بالأوضاع المعيشية في قطاع غزة، أو إن كان سكان القطاع يعيشون حياتهم أو يلقون حتفهم؛ إذ إن جل اهتماماته منصبة على «عدد» القذائف والصواريخ التي يمكن لمرؤوسيه في القطاع أن يطلقوها من الداخل على المدن الإسرائيلية، ومن ثم يوفرون له زخماً إعلامياً مهيباً تشتد حاجته إليه لفرض مزيد من التفاخر الموهوم الذي يستر به نقائص ومثالب نظام حكمه المعيب.
فماذا لو أن سكان قطاع غزة غير راغبين في المقام الأول في تحويل قطاعهم الصغير إلى مخبأ يستتر فيه الحكام الأجانب من عورات حكوماتهم، لاهثين في الوقت نفسه وراء أوهام الأمجاد الإعلامية الرخيصة على حساب المساكين من سكان القطاع: من صدام حسين، إلى الخميني، إلى خامنئي، ولا تزال قائمة الوافدين المتأخرين مستمرة!
من حق سكان قطاع غزة أن يتصوروا مستقبلاً مختلفاً لأنفسهم على أرضهم؛ فهم يمتلكون 41 كيلومتراً من العقارات الرئيسية المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، والتي يمكن العمل على تطويرها حتى تنافس أي مدينة ساحلية أخرى مطلة على البحر نفسه، من الريفييرا الفرنسية وحتى تل أبيب نفسها. ومن شأن الاكتشافات الأخيرة لموارد النفط والغاز الطبيعي قبالة سواحل القطاع أن تفتح أبواب الأمل وآفاق الازدهار الاقتصادي للقطاع وسكان القطاع تماماً كما حدث لدى جهات وبلدان أخرى داخل المنطقة وخارجها.
إن قطاع غزة، الناعم بالاستقرار والرافض لسياسات القفزات الانتحارية من جانب كل من «حماس» و«الجهاد» وأشباههما وأسيادهما النافذين من خارج القطاع، يمكنه جذب الاستثمارات الضخمة من عشرات المواطنين الفلسطينيين الذين حققوا مختلف النجاحات في أرجاء العالم كافة من دون غيرهم. وعند المقارنة بمستويات القوى العاملة المتوسطة في مختلف بلدان ما يُعرف بـ«العالم النامي»، فإن سكان قطاع غزة يملكون أفضل المهارات والمستويات التعليمية التي يمكنها أن تضطلع بدور رائد في تطوير اقتصاد حديث وعالي التقنية من المستوى العالمي الذي يقترب من الاقتران بالمستويات المعهودة في أوروبا، ومنطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا.
على سبيل المثال؛ على مر السنوات الطويلة من صراعهم المرير من أجل الاستقلال، ضيعت النخب السياسية في جزيرة تيمور – تلك المستعمرة البرتغالية السابقة التي خضعت للاحتلال الإندونيسي بعد ذلك – عقوداً طويلة في محاولات بائسة لإطاحة الدولة في إندونيسيا وتدمير نظامها الحاكم. ثم انتهى بهم الأمر إلى إدراك أن تأمين إقامة دولة صغيرة ومستقلة في القطاع الشرقي فقط من جزيرتهم كان من أفضل الخيارات بدلاً من القتال، والخراب، والدمار، من أجل إحراز النصر الكامل – الذي لم ولن يتحقق – على حكومة إندونيسيا؛ تماماً كما يواصل علي خامنئي خداع سكان قطاع غزة في حربهم البائسة ضد إسرائيل.
أعاد السيد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، التأكيد على شعار «حل الدولتين» في مقدمة لطيفة وباعثة على الارتياح في مستهل زيارته الأولى إلى منطقة الشرق الأوسط. وأرى أن هذا الاستهلال يصلح لأن يتصدر رواية «الغافلون عن غزة»؛ وإنما في نسختها الجديدة.
ربما يريد السيد بلينكن، بطرح رؤيته للتفكير في الخيار الأول، تمكين سكان غزة من التحرك على مسار إقامة الدولة المستقلة، رغم أن ذلك التحرك قد يسبب مخاضاً عسيراً للغاية لدى التوأم الفلسطيني الآخر، وأقصد «الضفة الغربية».
تواصل صحيفة المرشد الإيراني حديثها السخيف عن «تعطش» سكان قطاع غزة للاستشهاد. غير أنني أشكك كثيراً في رغبة زعماء حركة «حماس» وقادة تنظيم «الجهاد» – ممن يملكون العقارات، والممتلكات، والحسابات المصرفية العامرة في مصارف الخارج – في الموت أو مجرد حرصهم من أجل نُصرة قضية يدركون تماماً أنها خاسرة. وبدلاً من العويل الكاذب على «معاناة» سكان قطاع غزة الأبرياء، لمَ لا يتحرك العالم الخارجي في طرح رؤية بديلة لمستقبل القطاع وسكانه؛ تلك الرؤية التي تستند إلى الحياة الكريمة المحترمة بدلاً من المعاناة والمأساة والإرهاب؟
*صحافيّ وكاتب ايراني لديه اهتمامات واسعة بشؤون الشّرق الاوسط والسّياسات الدّوليّة/ بالاتفاق مع “الشرق الأوسط”

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

الأيام المقبلة أكثر تصعيدًا.. موقع عبري: السلطة تحاول التهدئة وحماس تشعل الأوضاع بعيدًا عن غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - نشر موقع واي نت العبري، مساء اليوم السبت، تقريرًا تناول فيه تطورات الأوضاع الأمنية في ظل الأحداث الأخيرة وموجات العمليات التي أدت لمقتل 14 إسرائيليًا وإصابة عدد آخر في 4 عمليات وقعت داخل المدن المحتلة عام 1948.


وبحسب الموقع، فإنه من المتوقع خلال الأيام المقبلة أن يزيد انتشار الجيش الإسرائيلي ويتم تشديده وأن يصل إلى ذروته قبل ليلة “سيدر/ عيد الفصح اليهودي” نهاية الأسبوع الجاري.


ووفقًا للموقع، فإن المؤسسة الأمنية ستجري تقييمات متكررة للوضع فيما يتعلق بتسهيلات رمضان، ولن توصي المستوى السياسي بفرض عقوبات جماعية، ولكن سيكون هناك تقييد لحركة الفلسطينيين لمنع الهجمات، وهي تأمل أن يظل غالبية السكان “خارج دائرة العنف”، وأن لا تكون هناك مزيد من العمليات كما كان الحال في موجة عام 2015.


وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيركز في نشاطاته على شمال الضفة الغربية وخاصة جنين ومخيمها.


وتوقع أن تكون الأيام المقبلة أكثر تصعيدًا في ظل العمليات المتواصلة في جنين والمناطق المحيطة بها، خاصة وأنه حتى الآن لم يتم اعتقال والد منفذ عملية ديزنغوف في تل أبيب، والذي كان هو وأفراد عائلته مختبئن خارج المنزل حين وصل الجيش الإسرائيلي صباحًا لاعتقالهم وإجراء مسح هندسي للمنزل قبيل هدمه.


ويرى الموقع، أنه حاليًا بأن التصعيد في القدس ربما تكون فرصه أقل، ولذلك إسرائيل ستحاول الحفاظ على هذا الوضع الحالي الأسبوع المقبل لأنه ذو أهمية، مشيرًا إلى أن أي تصعيد بالقدس قد يمتد لساحات أخرى ومن أبرزها غزة.


وبحسب الموقع، فإن خريطة المصالح الحالية بالنسبة للفلسطينيين تشهد انقسامًا، ما بين محاولات السلطة وقيادتها بقدر المستطاع تهدئة الأوضاع لأنها تقوض استقرارها وشرعيتها، رغم أن قدراتها على العمل محدودة للغاية في ظل الظروف الحالية، وما بين سعي حماس المتواصل لإشعال الأوضاع وخاصة في الضفة الغربية والقدس، مع حفاظها على الهدوء بغزة بكل قوة.


وأشارت إلى أن هناك مخاوف حقيقية من أن الجهاد الإسلامي هو من سيذهب إلى التصعيد للرد على قتل عناصره من قبل الجيش الإسرائيلي، وأن استمرار سقوط مزيد من عناصره سيقربها من الرد رغم معارضة حماس في هذه المرحلة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم الإسرائيلي" يمنع إحياء ذكرى النكبة بالداخل المحتل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن وزارة التعليم الإسرائيلية طلبت من القائمين على البرامج التعليمية في المدارس التي تخص فلسطينيي الداخل، بعدم تضمين أي برامج أو مواد تدريسية تهدف لإحياء ذكرى النكبة.

وبحسب الصحيفة، فإن الوزارة الإسرائيلية، طلبت من تلك الجهات عدم تضمين برامجهم أو موادهم أي تصريحات تنكر "وجود إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية"، أو أن يعلنوا أنهم "لا يحتفلون بعيد الاستقلال باعتباره يوم حداد وإحياء للنكبة". وفق نص ما ورد.

وتم تعميم هذه التعليمات قبل نحو أسبوعين بملحق نشرة خاصة من وزارة التعليم الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنها تتضمن 12 بندًا منها الالتزام بالنشاطات التي لا تشجع على "العنف والتحريض، والدعوات العنصرية، ودعم الإرهاب". وفق ما ذكرت الصحيفة العبرية.

واستخدمت وزيرة التعليم الإسرائيلية يفعات شاشا بيتون هذه التعليمات الجديدة استنادًا لما عرف باسم "قانون النكبة" الذي تم سنه عام 2011 في الكنيست، والذي يحظر على أي هيئات تدعمها الحكومة الإسرائيلية بتمويل أي أنشطة "تنكر وجود دولة إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، أو الاحتفال بيوم الاستقلال على أنه يوم حداد ونكبة"، وأن عقوبة من يخالف حرمانه من الميزانيات.

وأشارت الصحيفة إلى أن مركز عدالة الحقوقي، قدم أمس الأربعاء التماسًا ضد هذه التعليمات، معتبرةً أن هذا يمثل انتهاكًا للقوانين، ما دفع منظمات تربوية للامتناع عن تقديم أنشطة لأطفال من الناصرة بسبب بنود هذه المتطلبات الجديدة.

وردت الوزارة على ذلك بالقول، إنه "لن تسمح بتمويل هيئات تنكر ذكرى المحرقة ووجود دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية".

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

بينيت: قواتنا تقوم بعمليات استباقية في الضفة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال نفتالي بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن قوات جيشه تقوم بعمليات استباقية في الضفة الغربية لمنع أي هجمات جديدة.

وغرد بينيت هذا الصباح عبر حسابه في تويتر، مشيرًا إلى عمليات الاعتقال التي تنفذها قواته في أنحاء الضفة الغربية.

وقال بينيت "قواتنا ستصل للإرهابيين وكل من يساعدهم". وفق تعبيره.

وكان بينيت الليلة الماضية أشاد بقواته التي وصلت إلى الشاب معاذ حامد والذي تتهمه قوات الاحتلال بالمسؤولية عن عملية قتل مستوطن عام 2015.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

محامو جوني ديب يحاولون تكذيب ادّعاء زوجته السابقة بضربها

فيرفاكس -  (أ ف ب) -سعى محامو الممثل جوني ديب  إلى تكذيب ادّعاء أفادت به زوجته السابقة أمبير هيرد بأنّه رماها بهاتف محمول في أيار/مايو 2016 وأصابها في وجهها.

وتأتي الشهادة التي أدلى بها أيزك باروك، وهو صديق قديم لديب، في اليوم الثاني على بدء محاكمة في قضية تشهير رفعها نجم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" ضد هيرد.



ورفع ديب (58 عاماً) دعوى تشهير ضد زوجته السابقة بعدما وصفت الأخيرة نفسها في مقالة نشرتها عام 2018 صحيفة "واشنطن بوست" بأنها "ضحية للعنف الأسري".

ولم تذكر الممثلة اسم جوني ديب الذي التقت به عام 2009 في موقع تصوير فيلم "ذي رام دايري". ورفع الممثل الدعوى مطالباً بتعويض قدره خمسين مليون دولار.



وقامت هيرد التي استمر زواجها من ديب سنتين (من 2015 حتى 2017) بهجوم مضاد، ورفعت بدورها دعوى تشهير ضده مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار، واّدعت أنها تعرضت لـ"عنف جسدي وسوء معاملة" من جانبه.

وزعمت هيرد أنّ ديب ضربها على وجهها بهاتف محمول مساء 21 أيار/مايو 2016 أثناء جدال كان يحصل بينهما.



واستدعيت الشرطة حينها لكنّ هيرد لم تقدم بلاغاً بما حصل.



وبعد يومين، طلبت هيرد الطلاق وسعت للحصول على أمر بتوقيف ديب في 25 أيار/مايو، وكانت تظهر علامات الضرب على وجهها عندما مثلت أمام محكمة في لوس أنجليس.

وفي شهادته، قال باروك الذي كان يعيش في المبنى نفسه مع ديب وهيرد، إنّه رأى هيرد في مدخل المبنى بعد يوم واحد من حادثة ضربها بالهاتف المزعومة.

وأوضح باروك، وهو صديق ديب منذ عام 1980 وكان الممثل يدفع إيجاره وبعض نفقاته، أنّه سأل هيرد ما إذا كان ديب ضربها، مضيفاً "ردّت بنعم رماني بهاتف وضربني". وقال إنّه عاين وجهها.

وتابع "عاينت جبينها وجانبي عينيها وخدّها وذقنها والجانب الثاني من وجهها ولم أر شيئاً. لم ألاحظ أي جرح أو كدمة أو تورم أو احمرار".

وأشار إلى أنّه "عانقها وقبلها" على جانب وجهها الذي زعمت أنّه تعرّض للضرب.

وقال باروك إنّه علم بعد أيام عدّة أنّ هيرد طلبت الطلاق من ديب، لافتاً إلى أنّه رأى صورة لها في الأخبار وتظهر علامة ضرب على خدها.

وأوضح أنّ ديب وبحسب علمه، ليس عنيفاً، وأنّه لم يشهد على أي عنف جسدي حصل بين الزوجين.

وقال محامو هيرد أمام هيئة المحلفين الثلاثاء إنّ ديب أساء جسدياً وجنسياً لهيرد جراء تناوله المخدرات والكحول، ما حوّله بحسب وصفهم إلى "وحش".

ورفع ديب دعوى التشهير ضد هيرد في الولايات المتحدة، بعدما خسر قضية مماثلة أخرى في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 كان رفعها ضد صحيفة "ذي صن" التي نشرت مقالاً وصفته فيه بالزوج العنيف.


اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الإتحاد الأوروبي يستحدث هيئة جديدة لمكافحة غسل الأموال

بروكسل – (د ب أ)- تعتزم المفوضية الأوروبية استحداث هيئة مراقبة جديدة، لمكافحة غسل الأموال، من بين إجراءات أخرى، طبقا لوثائق اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية.


وتشير الخطط إلى أن “هيئة لمكافحة غسل الأموال ستكون قادرة على فرض عقوبات مالية من تلقاء نفسها، في حال انتهاك قواعد الإتحاد الأوروبي.


وستنسق تلك الهيئة بين هيئات المراقبة الوطنية وستدعمها في زيادة فعاليتها في تطبيق اللوائح الأوروبية.
وفي السابق، كان من المعروف أن المفوضية الأوروبية تريد تقديم سقف نقدي موحد، بقيمة عشرة آلاف يورو(11900 دولار) للمدفوعات.


وطبقا لمحكمة المدققين الأوروبية، يتم ضخ مليارات اليورو الناتجة عن المعاملات الإجرامية في الاقتصاد بالإتحاد الأوروبي سنويا، ويتم إخفاء المصدر غير القانوني للأموال.


وتقدر هيئة الشرطة الأوروبية “يوروبول” قيمة المعاملات المشبوهة داخل أوروبا بمئات المليارات من اليورو في أحدث إحصاء.


وتريد المفوضية الأوروبية تقديم الخطط الخاصة بالهيئة الجديدة في غضون أسبوع ونصف.


ثم يتعين على الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي اتخاذ قرار حول كيفية تنفيذها.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ: الدم الفلسطيني يستباح يوميًا من قبل الاحتلال

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، اليوم الخميس، إن الدم الفلسطيني يستباح يوميًا على أيدي قوات الاحتلال، وعلى مرأى ومسمع المجتمع الدولي.


واتهم الشيخ في تغريدة له عبر تويتر، المجتمع الدولي بأنه فاقد المصداقية نتيجة صمته وسكوته وتهربه المقصود من تنفيذ الحد الأدنى من الموقف الأخلاقي  المتمثل في توفير الحماية الدولية لشعبنا، وبعد فضيحته في الكيل بمكيالين في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.


يشار إلى أن قوات الاحتلال قتلت 4 شبان فلسطينيين في أقل من 12 ساعة.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

معدل التضخم في بولندا يرتفع إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهراً

وارسو- (د ب أ)- ارتفع معدل التضخم في بولندا خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 13 شهراً بحسب البيانات النهائية لمكتب الإحصاء.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في بولندا خلال نيسان الحالي إلى 3ر4% سنوياً، بعد ارتفاعه إلى2ر3% خلال آذار الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ آذار من العام الماضي عندما سجل 6ر4%.
وارتفعت أسعار الاتصالات خلال الشهر الماضي بنسبة 6ر7% سنويا في حين زادت أسعار النقل بنسبة 2ر16%. كما زادت أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز وغيرها من مصادر الطاقة بنسبة 7ر5% فيما ارتفعت أسعار التعليم بنسبة 5ر5% سنوياً.
وبلغ معدل التضخم الشهري خلال نيسان الماضي 8ر0%، مقابل 1% خلال آذار الماضي.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:53 مساءً - بتوقيت القدس

معاريف: الأمن الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى مع بدء "عيد الفصح"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة معاريف العبرية، اليوم الخميس، أن المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، دخلت حالة تأهب خاصة وقصوى استعدادًا لـ "عيد الفصح اليهودي" الذي يبدأ من ليلة الخميس - الجمعة، ويمتد لعدة أيام.

وبحسب الصحيفة، فإن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي ستعمل في قطاعات عملياتية مختلفة بالضفة الغربية وعلى طول خط التماس معها، فيما سيتم اليوم أو غدًا النظر في إمكانية فرض إغلاق شامل على الأراضي الفلسطينية.

ولفتت إلى أنه سيتم الحفاظ على حالة التأهب القصوى على جبهة قطاع غزة وخاصةً فيما يتعلق بنظام الدفاع الجوي والقبة الحديدية في ظل تصاعد التهديدات من قبل الفصائل بغزة، ووجود مخاوف من إطلاق صواريخ في حال تصاعدت الأوضاع بالقدس والضفة.

وعلى الرغم من أن حماس تحاول منع إطلاق أي صواريخ من غزة، إلا أن الجيش الإسرائيلي يرى بأن إمكانية حدوث ذلك وارد، ولذلك حالة التأهب ستبقى قائمة. كما ذكرت الصحيفة.



فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

اتحاد الإذاعات الإسلامية يدين تصاعد عنف الاحتلال في الأرض الفلسطينية


المسجد الأقصى خط أحمر لا يجب أن تتجاوزه إسرائيل


رام الله- "القدس" دوت كوم- أدان اتحاد الإذاعات الإسلامية، اليوم الخميس، تصاعد عنف الاحتلال في الأرض الفلسطينية، وتوسيع نطاقه في عدد من المدن والقرى، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء ووقوع إصابات.


وأكد الاتحاد في بيان له، رفضه دعوات تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان، والتي لن تفضي سوى إلى تنامي التصعيد والعنف المتبادل وإفشال كافة الجهود والمحاولات الرامية لتهدئة الأوضاع.


واستنكر صدور قرار عن محكمة إسرائيلية يجيز لليهود أداء الصلوات التلمودية في باحات المسجد، مما يشكل استفزازا واضحا للشعب الفلسطيني، والأمة الإسلامية، مشيرا إلى أن المسجد الأقصى هو خط أحمر لا يجب أن تتجاوزه إسرائيل ولا تختبر رد الفعل الفلسطيني والإسلامي حياله.


ودعا الاتحاد المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها، والعمل بشكل عاجل على وقف هذه المخططات التي ستلقي بظلالها على السلم والأمن الدوليين والاستقرار العالمي، وعدم إتباع سياسة الكيل بمكيالين والمحاباة لطرف على حساب الأخر

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعيق عمل الطواقم الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر

البيرة - "القدس" دوت كوم- أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق عمل المهام الطبية التابعة لها، في ظل ما تشهده الأرض الفلسطينية المحتلة من أحداث متصاعدة، تقترف خلالها سلطات الاحتلال جملة من الانتهاكات بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.


وفي هذا السياق، أوضحت الجمعية، في بيان لها، اليوم الخميس، أن المهام الطبية التابعة لها تتعرض لانتهاكات متعددة من قبل قوات الاحتلال، أبرزها منع أو إعاقة الوصول للمرضى والجرحى لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة في الوقت المناسب، ما يتسبب بخطر حقيقي على حياتهم.


وأشارت إلى أنها سجلت منذ بداية الشهر الحالي خمس حالات منع وصول للمصابين، بالإضافة لثلاث حالات اعتداء على طواقم الجمعية، وحالة اعتداء على مركبة إسعاف ما أدى لتضررها جرّاء استهدافها بشكل مباشر من قبل جنود الاحتلال.


وأكدت أن التعرض لعمل الجمعية وإعاقة نقل المرضى والجرحى، والاعتداء على المهام الطبية، تشكل انتهاكا صريحاً لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبشكل خاص اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المنطبقة قانونا على الاحتلال.


وطالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي، ممثلا بالجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية، والدول الأطراف في اتفاقيات جنيف، بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق المهام الطبية للجمعية والإذعان لأحكام القانون الدولي الإنساني.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور الداعمين ونخبة من رجالات المدينة…نادي دلاسال القدس يفتتح قاعته الرياضية الحديثة


القدس- وكالة بال سبورت/ أقيم عصر يوم امس الاول السبت حفل الافتتاح الرسمي لقاعة اللياقة البدنية لنادي دلاسال القدس في مقره بالقدس القديمة “باب الجديد” بحضور المؤسسات والشخصيات الداعمة ومجموعة من الضيوف واعضاء مجلس الاداره والاعضاء واللجنه الرياضيه للنادي.


والقيت عدة كلمات خلال الحفل من قبل الرئيس الفخري للنادي الفرير داوود كسابري ورئيس النادي هاكوب بانيان وأعضاء مجلس ادارة لنادي ونجوم الدلاسال القدامى والداعمين نبيل صب لبن عن مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية، رجل الاعمال أليكس حنا ، المهندس سيمون كوبا، وبحضور امين سر تجمع قدسنا احمد البخاري وعضو مجلس ادارة التجمع يوسف فتيحة.


وركزت جميع الكلمات على دور نادي دلاسال القدس في خدمة المجتمع المحلي وضرورة دعم ومساندة الانشطة وخصوصا في البلدة القديمة من العاصمة بالاضافة الى ابراز دور الجهات الداعمة في تطوير البرامج لخدمة شبابنا وفتياتنا واطفالنا وكل فئات المجتمع.


ثم قام كل من الفرير داوود كسابري وهاكوب بانيان بتكريم الداعمين من خلال تقديم دروع تذكارية تحمل شعار النادي لكل من نبيل صب لبن مدير مجلس القدس للتطوير والتنمية الاقتصادية من خلال التمويل من صندوق ابو ظبي لاعادة تأهيل القاعة ومجموعة من البرامج، وكذلك تكريم أليكس حنا وشقيقته ألين الذي تبرعوا لتحديث الاجهزة الرياضية عن روح والديهم المرحومين فؤاد وهيرمينه حنا، وكذلك تكريم المهندس سيمون كوبا ونجله المهندس سري الذي تبرعوا بالاشراف الفني كاملا لكافة الاعمال وتقديم زي رياضي للنادي وشاشات تلفزة، وتم ايضا تقديم شعار النادي التذكاري للسادة جوزيف حزبون مدير البعثه البابوية والرياضيين احمد البخاري ويوسف فتيحة ومحمد زيادة والمنسق نضال عبود والمنسق الاداري لنادي دلاسال القدس وسام زعمط والمشرف على قاعة اللياقة سام دنحو لعملهم الاداري والميداني في انجاز كافه الاعمال.


بعد ذلك شارك الحضور جميعا بقص الشريط على مدخل القاعة ايذانا بالافتتاح الرسمي واطلع الحضور على القاعة وأستمعوا لشرح من رئيس النادي وأعضاء مجلس الادارة، واعربوا عن اعجابهم بهذا العمل الهام الذي يخدم ابناء المجتمع المحلي ومن ثم دعي الجميع الي الضيافه بهذه المناسبة الجميلة.


وقام رئيس النادي هاكوب بانيان بتوجيه شكر خاص من نادي دلاسال القدس للفرير داوود كسابري المساند الاول للنادي وكل من ساهم بنجاح هذا المشروع، ولجميع من قدم للنادي خلال مسيرته التي امتدت على مدار 36 عاما متواصلة حمل خلالها النادي شعلة كرة السلة الفلسطينية والعمل المجتمعي بالمدينة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:41 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: السبت

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم السبت:

الدولار: 3.28 شيكل
الدينار: 4.62 شيكل
اليورو: 3.89 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

العمادي يعلن بدء صرف المنحة القطرية

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وبالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، ستبدأ عملية صرف دفعة شهر أبريل/ نيسا من المساعدات النقدية للأسر المستورة والمتعففة في قطاع غزة بدءا من اليوم الخميس.

وأوضح السفير العمادي في تصريح صحفي له، أن المساعدات النقدية ستقدم لنحو 100 ألف أسرة من الأسر المستورة والمتعففة في محافظات القطاع، بواقع 100 دولار لكل عائلة.

وبين العمادي أن عملية التوزيع ستتم من خلال الأمم المتحدة وعبر مراكز التوزيع التي حددتها في محافظات قطاع غزة، والبالغ عددها أكثر من 300 مركز ومحل تجاري.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة نورهان عواد.. وأمل الحرية المتجدد لدى عائلتها

جنين- "القدس" دوت كوم - علي سمودي- في ظل الوجع والحسرة ومشاعر الحزن التي تلازم "أم محمد" خاصة في شهر رمضان لأن الاحتلال وسجونه مازالت تغيب عنها كريمتها الأسيرة نورهان إبراهيم خضر عواد، لكنها تقضي أوقاتًا طويلة في غرفة حبيبة قلبها وسط صورها وذكرياتها، لكن في شهر رمضان، تحب أن تلازم المطبخ كثيرًا لتبقى صور ابنتها أمامها، فهي –كما تقول – منذ سن 10 سنوات كانت تتخصص في إعداد وكتابة برنامج خاص لهذا الشهر، ولجميع أفراد العائلة، وتتولى المسؤولية عن تنفيذه ومشاركتها تحضير وجبات الإفطار.


وتقول والدة الأسيرة نورهان: "في كل زاوية هناك رائحة وذكرى لابنتي، هنا كانت تضع قائمة الطعام على الثلاجة وهناك كانت تطبخ أو تجهز الحلوى، وتميزت بقدرتها على طهي الطعام الذي يزين موائد رمضان بنكهته وطعمه اللذيذ .. لم تكن تفارقني وتساعدني في تجهيز الطعام والإشراف على مائدة رمضان وترتيبها، لكنها اليوم أصبحت بعيدة عنا وأسيرة في السجون الظالمة".


وتضيف: "منذ حلول شهر رمضان و أنا أبكي بصمت وحزن داخلي لأن مجلسها ما زال فارغًا، جميعنا نتذكرها ولا تغيب عنا لحظة، وأشقائها دومًا يتذكرون الطعام المحبب لها والحلويات التي كانت تعشقها، فقد كانت ملتزمة في كل طقوس شهر رمضان وترتاد المساجد وتؤدي صلاة التراويح".


تعتبر نورهان الثانية في عائلتها المكونة من 10 أفراد، ولدت وتربت ونشأت في مخيم قلنديا، وتعلمت في مدارس كفر عقب حتى قطع الاحتلال عليها الطريق في الصف التاسع بتاريخ 23-11-2015، حيث تروي أم محمد أنها سمعت من وسائل الإعلام نبأ اعتقال ابنتها من مدينة القدس، و تقول: "توجهت مع ابنة عمتها هديل عواد للصلاة في القدس، و أثناء سيرهن في البلدة القديمة، فوجئن بإطلاق النار تجاههن من قبل الاحتلال، فارتقت هديل شهيدة على الفور، بينما أصيبت ابنتي ب 3 رصاصات بالبطن والقدم واليد".


فيما يقول والدها الخمسيني إبراهيم: "نجت ابنتي من الموت بأعجوبة، ورغم جراحها وحالتها الصحية الصعبة جدًا، نقلت إلى إحدى المشافي الإسرائيلية للعلاج، لكن لم تبق سوى أسبوع و أخرجوها قبل انتهاء العلاج"، مشيرًا إلى أنها تعرضت للتحقيق في زنازين المخابرات خلال اصابتها دون مراعاة وضعها الصحي وبعد عدة أشهر قاموا بنقلها إلى سجن هشارون دون مراعاة كونها جريحة وتعاني من مضاعفات أثرت على صحتها و حياتها.


وأشار إلى أنها لازالت تعاني من وجود رصاصة في البطن وتتعرض لنوبات ألم مستمرة، و هي بحاجة لعملية عاجلة لإزالة الرصاصة، لكن إدارة السجون مازالت ترفض، معبرًا عن قلقه الشديد على صحة ابنته لعدم معرفة ماهية وضعها الصحي، في ظل ما تتعرض له من إهمال متعمد كجزء من سياسة إدارة السجون التي تحرم الأسرى من حقهم في العلاج.


وبعد التحقيق استمر الاحتلال في عقاب نورهان من خلال تمديد توقيفها، وبعدما عرضت على المحكمة 18 مرة، حكم عليها بالسجن 13 عامًا ونصف، بالإضافة إلى غرامة مالية 30 ألف شيقل، لكن محامي نادي الأسير قدم استئنافًا وتمكن من تخفيض الحكم لـ 10 أعوام أمضت منها 6 و نصف.


ويقول والدها: "كل دقيقة في هذه المحطة تشكل وجع وعذاب مرير، فكانت الأيام تمر بصعوبة خاصة أن الاحتلال حرمنا في البداية من زيارتها، ثم حصل أشقائها ووالدتها على تصريح، و لكن في المقابل حرموني من زيارتها لمدة عام بشكل تعسفي وظالم .. اعتقالها شكل انتكاسة كبيرة أثرت على حياتنا حتى أصبحنا نشعر بأننا أسرى معها في نفس السجن فقد كان لها مكانة ومعزة كبيرة في قلوبنا لما تمتعت به من مزايا شخصية وتفوق في دراستها، و الجميع يفتقد ابنتنا التي اعتقلت طفلة، وغيابها ترك فراغًا كبيرًا بين عائلتها ومدرستها وزميلاتها".


تحدت الأسيرة نورهان الاحتلال بمشاركة الأسيرات الخطوات الاحتجاجية ضد ممارسات وسياسة إدارة السجون التي عزلتها مع مجموعة من الأسيرات لكنهن خضن معركة حتى تمكن من انتزاع حقوقهن وإلغاء عزلهن.


ويقول والد الأسيرة: "التحدي الثاني لنورهان، تمثل في مواصلة دراستها رغم الاحتلال والسجن، فأكملت المرحلة الإعدادية ثم الثانوية وحصلت على معدل 94 % في الفرع الأدبي"، مشيرًا إلى أنه من داخل سجن الدامون تواصل تعليمها بعدما انتسبت لجامعة القدس المفتوحة تخصص تاريخ، وتدرس حاليًا في السنة الثانية، معبرًا عن فرحه وفخره واعتزازه بإرادتها وقوة إيمانها.


قبل الإفطار ، كل مساء تؤدي أم محمد طقوس الصلاة، وتطلق دعواتها إلى عنان السماء، وتخص بها ابنتها على أمل اجتماع الشمل في العيد القادم، و تقول: "أصعب لحظات حياتي ألمًا خلال شهر رمضان الذي نفقد فيه كل مشاعر الفرح و السعادة لغياب ابنتي، لكن ما يصبرني صمودها وشجاعتها و إيماني برب العالمين بأن يستجيب دعواتي وأن يعيدها لأحضاني سالمة".


وتضيف: "كل صباح تجتمع أرواحنا رغم سجونهم لأعانق ابنتي، وأواصل صلواتي، فلن يغلق سجن بابه على أحد وأملنا بالله أن تكون بيننا العيد القادم".

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

قانون جديد في موناكو لمكافحة الأموال المشبوهة

موناكو – (أ ف ب) -تشدد موناكو التي تعدّ ساحة مالية يسودها الرفاه الاقتصادي، القانون والرقابة خشية تبييض الأموال في الإمارة التي تشهد تداولات مالية ونقدية واسعة، ولكنّ النتائج القضائية “الملموسة” تحتاج إلى وقت.
فعلى امتداد كيلومترين مربعين عند شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تضم الإمارة نحو 50 صندوقا استثماريا و30 مصرفا ونحو 60 شركة إدارية، فضلاً عن شركات التأمين وقطاع وسطاء تجارة الجملة الذين يحصدون مبالغ طائلة من تجارة المنتجات النفطية على وجه الخصوص.
ولكن التجار صاروا ملزمين منذ كانون الثاني/يناير توخي الحذر لأي معاملة نقدية تتجاوز قيمتها 10 آلاف يورو. ومدفوعات نقدية كهذه شائعة في إمارة 30% من سكانها من أصحاب الملايين الذين جذبتهم الضرائب الميسرة.
وصار القانون حالياً ينص على التحقق من هوية المشتري وتقديم بلاغ اشتباه في حال الشكوك حول مصدر الأموال، بل حتى التحقق من “الخلفية الاجتماعية والاقتصادية” للعميل عندما يكون الأمر متعلقاً بعلاقة تجارية غير منقطعة.
وما زال الحد الأقصى للمدفوعات النقدية ثابتاً عند 30 ألف يورو، ولكن اعتبارا من عام 2022 قد يخضع أي شخص يدخل الإمارة أو يغادرها حاملا لمبلغ 10 آلاف يورو نقدا أو أكثر (بما في ذلك المعادن الثمينة مثل الذهب) لتحقيقات الشرطة والمصادرة الاحترازية إذا كان المصدر مشكوكاً فيه.
وقالت المدعية العامة سيلفي بيتي-لوكلير لفرانس برس “هناك تركيز كبير على الجرائم الاقتصادية والمالية”.
تفرض النسبة الكبيرة من الجهات الأجنبية في موناكو تعقيدات في هذا الصدد. فإذا كان القضاء قد فرض عقوبات في السنوات الأخيرة على ايطاليين وفدوا في العقد الأول من القرن الحالي بغية غسل أموال، ولا سيما زوجة نائب واثنين من كبار رواد الكازينو، وحُكم عليهم بالسجن عاماً على الأقل ومصادرة أصول، فإنّ العديد من القضايا تنتهي بالبراءة كما حدث في شباط/فبراير بحق اوليغارشي روسي.
وتلفت سيلفي بيتي-لوكلير إلى أنّ “الملاحقات تقام والتحقيقات أيضاً، لكنّها معقدة وعابرة للحدود وإجراءاتها طويلة”.
وما زال التحقيق مستمراً منذ ست سنوات على سبيل المثال بحق مصرف “باشي”. فقد وجّهت اتهامات إلى مسؤولين اثنين بتهمة “غسل الأموال” و”عدم الإبلاغ عن شبهات” في أيار/مايو 2015 بعد التماس تقدّم به إلى النيابة ثلاثة موظفين مفصولين في تموز/يوليو 2013 “وما زال التحقيق جاريا”، وفق النيابة. كما يستمر بالتوازي التحقيق في مكتب المدعي المالي في باريس.
كذلك بخصوص تحقيق قضائي في قضية “غسل أموال” قدّمت في شباط/فبراير 2014 “ضد مجهول” في ملف شيكات مصرفية مشبوهة من إفريقيا كشفه موظف تم فصله عام 2011 وتتعلق بفرع محلي ل”بي ان بي باريبا”. وجرى رفض طلب الإدعاء المدني لجمعية شيربا التي تكافح الجرائم الاقتصادية.
وتقول بيتي-لوكلير “ثمة جهود تبذلها هيئات الدولة بدون أن تكون هناك بالضرورة نتائج ملموسة وعملية في ما يتعلق بالإدانات”. ولكن تضاعف ملاك دائرة المعلومات المالية والرقابة وصلاحياتها وزادت البلاغات أمام النيابة العامة خمس مرّات في خمس سنوات (27 عام 2020).
على صعيد الشرطة أيضاً تضاعف في ست سنوات عدد الموظفين المكلفين التحقيقات المالية.
وقال رئيس الشرطة القضائية جان-فرنسوا ميريغاي لفرانس برس “هناك نسبة كبيرة من طلبات المساعدة القانونية من الخارج، نصفها تقريبا، ونحاول تنفيذها بسرعة، في غضون بضعة أشهر”.
وأضاف “لا وجود لدينا في موناكو حالياً لملفات تتعلق بالإرهاب، لكنّ على موناكو، المركز المالي، التزامات”، لافتاً إلى أنّ “الهدف هو إظهار أن موناكو ليس لديها ما تخفيه”.
وكانت موناكو قد شرعت في أعقاب قمة مجموعة العشرين في لندن عام 2009، في تعزيز جهود الشفافية الضريبية التي مكنتها من ترك “القائمة الرمادية” للبلدان غير المتعاونة المعدّة من قبل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
وأبرِمت أكثر من ستين اتفاقية تعاون ضريبي منذ 2016، وتكرر تجميد أصول وطالت جداً قائمة الأشخاص الخاضعين لالزام الإبلاغ عن شبهات لتشمل تجار المجوهرات واليخوت ووكلاء الرياضيين، وما إلى ذلك. ومنذ 2020 صار النص يشمل تجار السلع ومنصات العملات المشفرة والأصول الرقمية.
بيد أنّ مصدراً مقرباً من الملف طلب عدم الكشف عن هويته، قال إنّ “كل ذلك يظهر بذلهم الجهود، ظاهرياً”، مضيفاً “إنهم يتحركون ببطء لأنهم لا يستطيعون أن يكونوا على القائمة الرمادية التي تعني هلاك الاقتصاد! لن يكون بمقدور المصارف فتح فروع أو قبول تحويلات مالية”.
ويعد قانون عام 2020 بضمان سرية المبلّغين بعدما اقتصرت الأضرار عملياً إلى الآن على المبلّغين عن انتهاكات على خلفية فضائح “باشي” و”بي ان بي باريبا ويلث مانجمنت”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

42 يوماً على إضراب الأسير عواودة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، أن الأسير خليل محمد خليل عواودة (40 عامًا) من مدينة الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 42 على التوالي، رفضًا لاستمرار اعتقاله الإداري.


وأضافت الهيئة، في بيان صحفي، أن عواودة يعاني من آلام في الرأس والمفاصل، ودوار وهزال، وعدم انتظام في نبضات القلب ومجرى التنفس، إضافة إلى صعوبة في الحركة، وتقيؤ بشكل مستمر وانخفاض حاد في الوزن.


وأشارت إلى أنه رغم خطورة وضعه الصحي إلا أن إدارة السجون ما زالت تتعمد تجاهله وترفض نقله إلى مستشفيات طبية وتكتفي بحجزه بما يسمى "عيادة سجن الرملة".


وأدانت استمرار كافة الجرائم وسياسة الإهمال الطبي التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى والمعتقلين، كما تعتبرها تتنافى مع كافة المعاهدات والمواثيق الدولية.


يذكر أن المعتقل عواودة أب لأربع طفلات، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلته بتاريخ 27/12/2021، وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في سجون الاحتلال عدة مرات.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:10 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يرحب بنجاح الجهود الدولية بقيادة مصر لوقف العدوان الإسرائيلي

رام الله- “القدس” دوت كوم- رحب رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية بنجاح الجهود الدولية التي بذلت طيلة الأيام الماضية وقادتها جمهورية مصر العربية الشقيقة لوقف العدوان الإسرائيلي على أهلنا في قطاع غزة، الذين تعرضوا لعمليات قتل وترويع وإبادة جماعية طيلة الأيام الأحد عشر من عمر الحرب المروعة، التي أبيدت خلالها أكثر من عشرين عائلة بأكملها، واستشهد فيها عشرات الأطفال والنساء والشيوخ، وأصيب المئات بجراح بفعل الدمار الهائل الذي لحق بالمنشآت والمباني والعمارات والأبراج السكنية، وهدمت عشرات البيوت على رؤوس ساكنيها، وجرى تدمير جميع مكونات الحياة في قطاع غزة المثقل بالأزمات بفعل الحصار الظالم المفروض عليه منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

وعبر رئيس الوزراء عن شكره لجميع الدول التي استجابت للدعوة التي وجهها الرئيس محمود عباس خلال الأيام الأولى للعدوان لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وعقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد إخفاق مجلس الأمن في استصدار قرار بوقف العدوان، مشيداً بكلمات مندوبي الدول الشقيقة والصديقة التي عبرت عن رفضها لجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين في قطاع غزة، ودعوتها إلى إيجاد حل سياسي للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية، ولا سيما الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة للتوصل إلى اتفاق بوقف العدوان، الذي دخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية بعد منتصف ليل الخميس- الجمعة.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة سترفع تلك الجرائم التي ارتكبت بحق الأطفال والنساء إلى المحكمة الجنائية الدولية التي سبق أن فتحت تحقيقاً في الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت ضد المواطنين في القطاع خلال حروب ثلاث شنتها إسرائيل عليه.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: رئيس الاتحاد المغربي يجدّد فتح باب المنتخب أمام زيّاش







الرباط, (أ ف ب) -جدّد رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع فتح الباب أمام عودة لاعب الوسط الهجومي لنادي تشلسي الإنكليزي حكيم زيّاش إلى صفوف المنتخب للمشاركة في مونديال قطر 2022، موضحاً أنه سيعبّر عن هذه "القناعة" لمدرب أسود الأطلس الصربي وحيد خليلودجيتش.


وقال لقجع خلال اجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد إن "أبواب الفريق الوطني مفتوحة لكل اللاعبين المغاربة، مهما كان الاختلاف مع أي لاعب (...) لا يمكنني ولا أي شخص آخر أن يحرم لاعباً مغربياً من اللعب للفريق الوطني، سواء كان زيّاش أو (ظهير أياكس أمستردام الهولندي نصير) مزراوي أو أي لاعب آخر".
وأضاف "هذه المسألة غير قابلة للنقاش لا مع وحيد ولا مع غيره"، مؤكداً أنه سيعبّر له عن هذه "القناعة الشخصية بكل صراحة ووضوح"، عندما يعود من عطلته نهاية نيسان/أبريل.
غير أن لقجع شدد في الوقت نفسه على أن خليلودجيتش "في هذه اللحظة هو مدرب الفريق الوطني"، مستدركاً أن "العلاقة مع وحيد طبيعية (...) لكن المستقبل لا يعلمه إلا الله".


وشهدت علاقة خليلودجيتش بزياش (29 عاماً) توتراً أدى إلى استبعاده لأسباب انضباطية عن لائحة المنتخب في غالبية مباريات الدور الثاني المؤهل إلى مونديال قطر 2022، وكذلك نهائيات كأس أمم إفريقيا الأخيرة في الكاميرون، والتي ودّعها "أسود الأطلس" من ربع النهائي على يد مصر.
ورغم نجاح خليلودجيتش في قيادة المنتخب المغربي للتأهل إلى المونديال، فإنه يواجه انتقادات في المغرب حيال أسلوب اللعب وأداء المنتخب واستبعاد زيّاش ومزراوي عن المنتخب.


وسبق للقجع أن أعلن منتصف آذار/مارس توجيه دعوة أولية لزيّاش للعودة إلى المنتخب لخوض المباراتين الحاسمتين، اللتين تجاوز فيهما "أسود الأطلس" منتخب جمهورية الكونغو الديموقراطية، لكن زيّاش رفض تلبية تلك الدعوة.
ويخوض المنتخب المغربي نهائيات المونديال ضمن المجموعة السادسة بصحبة كرواتيا وصيفة بطل 2018 وبلجيكا الثالثة وكندا التي تخوض مشاركتها الأولى منذ 1986. وهي المشاركة السادسة للمنتخب المغربي في العرس الكروي أبرزها في 1986 عندما أصبحت أول منتخب إفريقي يبلغ الدور الثاني.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان عن مباريات دور نصف النهائيّ لبطولة الشيخ ياسين الكرويّة الرمضانيّة


غزة- أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة الشيخ الشهيد القائد أحمد ياسين الكرويّة الرمضانيّة، التي تقام برعاية المجلس الأعلى للشباب، وبمساهمة المركز الثقافيّ الماليزيّ، بتنظيم اتحاد الكرة، عن تفاصيل مباريات نصف النهائيّ، وذلك مع اختتام مباريات المجموعات في الدور الأول للبطولة.  

وذكرت اللجنة أنّ المباريات التي ستنطلق نهاية الأسبوع الجاري، ستجمع في فرع غزة والشمال، ناديي خدمات الشاطئ والصداقة، وشباب جباليا والمجمع الإسلاميّ، وفي فرع الوسطى والجنوب، يلتقي شباب خانيونس وشباب الزوايدة، وخدمات البريج وخدمات خانيونس.


وكان شباب جباليا تأهل عن المجموعة الثالثة برفقة شباب الزوايدة، والمجمع الإسلاميّ وخدمات خانيونس عن الرابعة، وفي المجموعة الثانية خدمات البريج والصداقة، وفي المجموعة الأولى خدمات الشاطئ، وشباب خانيونس.


من جهة أخرى، قرر المجلس الأعلى للشباب والرياضة، منظم البطولة، عن فرض عقوبات على الأندية التي انسحبت من البطولة، وهما أندية أهليّ النصيرات والأهليّ الفلسطينيّ، وقبل انطلاقها خدمات رفح.

وذكر محمد حلس مدير وحدة الرياضة أنّ المجلس الأعلى اتبع الطرق الرسميّة في تبليغ الأندية في المشاركة حث خاطبها من خلال القناة الرسمية في اتحاد الكرة، وحصل على الموافقة للمشاركة، لتحفيز جاهزية الأندية والحفاظ على تجمع الفرق التي تخوض منافسات الدوري خلال فترة التوقف في شهر رمضان المبارك، فضلاً عن إضفاء أجواء التنافس وغرس المحبة بين اللاعبين خلال الشهر الفضيل.


وأبدى انزعاج المجلس الأعلى من تصرف بعض الأندية وإعلان انسحابها أثناء البطولة، موضحاً أنّ العقوبات ستطال الأندية المنسحبة خلال انطلاقها، حيث ستحرم من المكافأة التي ستمنح للأندية المشاركة، بالإضافة لحرمانها من المشاركة في الفعاليات الرياضية للمجلس لمدة عام كامل

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 5:05 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة الفريق الأمني لرئيس الوزراء الأسترالي في حادث سيارة

سيدني -  (أ ف ب) -انقلبت سيارة تقل فريق الأمن التابع لرئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون وتدحرجت أسفل جسر الخميس ما أدى إلى إصابة أربعة عناصر بجروح غير خطرة ونقلوا إلى المستشفى.
وقالت شرطة ولاية تسمانيا في بيان إن السيارة انقلبت بعد اصطدامها بسيارة أخرى فيما كان رئيس الوزراء في طريقه إلى حملته الانتخابية في الولاية قبل الانتخابات المقررة في 21 أيار/مايو.
وأوضح مكتب موريسون أن رئيس الوزراء ألغى محطاته المتبقية لليوم التالي لكنه لم يكن موجودا في السيارة وقت الحادث.
ووصف رئيس الوزراء العناصر الذين يقومون بحمايته وبحماية عائلته بأنهم "متفانون ومحترفون وكريمون بشكل لا يصدق". وقال في بيان "أتمنى أن أسمع المزيد من الأخبار الجيدة عن وضعهم" الصحي.
وأفادت الشرطة أن السيارة التي كان يستقلها العناصر أصيبت بأضرار بالغة، لكن جروح الطاقم "لا تهدد حياتهم".
وأوضح مكتب موريسون أن العناصر الأربعة كانوا بوعيهم عندما نُقلوا من موقع الحادث.
وقالت الشرطة المحلية إنها ما زالت تحقق في أسباب الحادث. ولم يتضح ما إذا كانت السيارة التي كان يستقلها عناصر الأمن تتبع سيارة رئيس الوزراء وقت وقوع الحادث.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

فرنسي يضرب عن الطعام في طوكيو بهدف استعادة ولديه

طوكيو – (أ ف ب) -بدأ فرنسي يزعم أن والدة طفليه اليابانية خطفتهما عام 2018، إضرابا عن الطعام في طوكيو السبت، في احتجاج يأمل بأن يجذب انتباها دوليا إلى معركته من أجل استعادة ابنه وابنته، وقد وقّت تحركه قبل أسبوعين من انطلاق الأولمبياد وزيارة الرئيس إيمانويل ماكرون البلاد.


وقال فينسان فيشو جالسا عند مدخل محطة قطار في طوكيو على مقربة من الاستاد الأولمبي الجديد لوكالة فرانس برس “لم يعد لدي شيء، خسرت وظيفتي ومنزلي ومدخراتي في السنوات الثلاث الماضية. يبلغ وزني حاليا 80 كيلوغراما، وأنا حتى مستعد للتخلي عن كل غرام في جسمي”.


وتابع فيشو (39 عاما) الذي يعيش في اليابان منذ 15 سنة، إنه لن يتوقف عن إضرابه عن الطعام إلى أن يعود إليه ابنه وابنته (ستة وأربعة أعوام) إليه.


وأضاف أنه في حال الفشل، يريد من السلطات الفرنسية أن تظهر أنها “تريد فعلا” الدفاع عن طفليه و”فرض عقوبات على اليابان” التي بحسب قوله تنتهك التزاماتها الدولية.


ولفت فيشو إلى أن زوجته اتهمته في المحكمة بارتكاب عنف منزلي، لكنها “تراجعت” في وقت لاحق عن هذا الزعم، والآن “لا يملك النظام القضائي الياباني أي مأخذ عليّ”.
وأضاف “لقد حاولت كل شيء، حاولت إقناع زوجتي بقولي لها إن ما يحصل هو أمر سيّئ للطفلين. في الوقت الحالي، لا أعرف حتى ما إذا كانا على قيد الحياة”.


الحضانة المشتركة للأطفال في حالات الطلاق أو الانفصال غير موجودة قانونا في اليابان حيث خطف الأبناء على أيدي الوالدين أمر شائع وغالبا ما تتغاضى عنه السلطات المحلية.
لا توجد أرقام رسمية، لكن جماعات حقوقية قدرت أن حوالى 150 ألف قاصر يفصلون قسرا عن أحد الوالدين كل عام في هذا الأرخبيل الواقع في شرق آسيا.

ومن بين هؤلاء، بعض الأطفال الذين يحملون جنسية مزدوجة، على غرار طفلي فيشو الذي وصل إلى طريق مسدود مع السلطات اليابانية، ولجأ الآن إلى فرنسا والهيئات الدولية.


وهو يخطط لمواصلة إضرابه عن الطعام ويقول إنه إذا طاردته الشرطة، سيذهب إلى مكان آخر.

وسيحضر أعضاء لجنة الدعم التي تتخذ في طوكيو مقرا لها، والتي تضم آباء وأمهات أجانب آخرين يعانون المشكلة نفسها، الماء والملابس ويشحنون له أجهزته الإلكترونية.


وينوي فيشو أن ينشر يوميا فيديو على فيسبوك ليعرض قضيته ويبقي متابعيه على اطلاع ومعرفة بوضعه الصحي.

ومن المرتقب أن يكون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في طوكيو يومي 23 و24 من الشهر الجاري لحضور افتتاح دورة الألعاب الاولمبية الصيفية.


وأثناء زيارته السابقة لليابان، عبّر ماكرون عن دعمه آباء وأمهات فرنسيين انفصلوا عن أبنائهم في اليابان مستنكرا “حالات من الضيق غير مقبولة على الإطلاق”.


وقالت المحامية جيسيكا فينيل وكيلة فيشو في فرنسا لوكالة فرانس برس إن خطواته الحاسمة هي بمثابة “صرخة يأس من والد بذل كل ما يستطيع منذ ثلاث سنوات ليستعيد ولديه”.

وأضافت “لكن المطلوب اليوم إجراءات دبلوماسية مؤثرة” مثل استدعاء السفير الفرنسي لدى اليابان أو تعليق اتفاق “الشراكة الاستراتيجي” المعقود بين اليابان والاتحاد الاوروبي والذي صادقت عليه فرنسا للتو. وختمت “وحدها الافعال الملموسة يمكن أن تلزم السلطات اليابانية بالتحرك”.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

أسعار العملات: الأحد

رام الله – “القدس” دوت كوم – إليكم أسعار العملات مقابل الشيقل الإسرائيلي لليوم الأحد:

الدولار: 3.28 شيكل
الدينار: 4.62 شيكل
اليورو: 3.89 شيكل
الجنيه: 0.21 شيكل

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

تشيلسي يحبط آمال مانشستر جوارديولا ويتوج بطلا لدوري أبطال أوروبا


بورتو (البرتغال)”القدس”دوت كوم- (د ب أ)- توج تشيلسي الإنجليزي بلقبه الثاني في تاريخ مشاركاته ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه الثمين والمثير 1 / صفر على مانشستر سيتي السبت في نهائي إنجليزي خالص على استاد “إل دراجاو” بمدينة بورتو البرتغالية.

وأحبط تشيلسي آمال مانشستر سيتي في الفوز بلقبه الأول على الإطلاق في دوري الأبطال.
وتوج تشيلسي عودته القوية في الموسم الحالي بقيادة مدربه الألماني توماس توخيل ، وأحرز لقبا غاليا ومستحقا ليكون الثاني له في المسابقة بعدما توج في 2012 بلقبه الوحيد السابق في دوري الأبطال.

وحسم تشيلسي المباراة بهدف نظيف في الشوط الأول سجله الألماني الدولي كاي هافيرتز في الدقيقة 42 ليكون هدفه الوحيد في 12 مباراة خاذها بالبطولة هذا الموسم لكنه أغلى أهداف الفريق في البطولة.

وعانى مانشستر سيتي الأمرين في الشوط الثاني لتعديل النتيجة لكن لاعبيه أهدروا كل الفرص تباعا في مواجهة تشيلسي الذي كان الأفضل في الشوط الأول واستحق التقدم فيما فشل المنافس في ترجمة تفوقه في الشوط الثاني إلى هدف التعادل.
وبدد تشيلسي بهذا أحلام مانشستر سيتي في الفوز بلقبه الأول في دوري أبطال أوروبا تحت قيادة المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا.

وأهدر مانشستر سيتي فرصة ذهبية لتتويج موسمه الناجح بإحراز لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه علما بأنه أكثر الألقاب التي يتطلع إليها الفريق.

ويستطيع جوارديولا أن يعتبر مسيرته ناجحة مع مانشستر سيتي حتى الآن ، حيث قاد الفريق للقب الدوري ثلاث مرات في غضون المواسم الأربعة الأخيرة ، وساهم في أن يصبح مانشستر سيتي من أبرز الأندية الأوروبية.
ورغم هذا ، تظل القطعة المفقودة في لوحة نجاح مانشستر “جوارديولا” هي لقب دوري أبطال أوروبا.

وسقط مانشستر سيتي اليوم أمام تشيلسي على استاد “”إل دراجاو” في بورتو بالبرتغال ليضيع أقرب فرصة حتى الآن لسد هذه الفجوة في سجل إنجازات الفريق.
كما أهدر جوارديولا فرصة جديدة للفوز بأول لقب له في دوري الأبطال منذ أن فاز بلقب البطولة مع برشلونة الإسباني للمرة الثانية في 2011 .
وخاض تشيلسي اليوم النهائي للمرة الأولى منذ 2012 ، حيث سبق له التتويج بلقبه الوحيد في البطولة بالفوز على بايرن ميونخ الألماني في عقر داره على استاد “أليانز آرينا”.

وأصبح الألماني توماس توخيل المدير الفني لتشيلسي أول مدرب يخوض نهائي دوري الأبطال في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين.
وكان توخيل قاد فريقه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نهائي الموسم الماضي ولكنه سقط في النهائي أمام بايرن ميونخ ، فيما حقق توخيل اللقب اليوم عن جدارة بعدما فرض فريقه كلمته على مانشستر سيتي في الشوط الأول وتصدى لمحاولات مانشستر سيتي للرد في الشوط الثاني.

وتولى توخيل تدريب تشيلسي في كانون ثان/يناير الماضي ، وترك أثرا سريعا في أداء ونتائج الفريق ، ولعب دورا بارزا في قيادته إلى لقب دوري الأبطال هذا الموسم.

وقبل مباراة اليوم تغلب تشيلسي على مانشستر سيتي مرتين في الموسم الحالي ومنها الفوز عليه في الدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي ليحرمه من حلم تحقيق الرباعية.

ومثلما كان الحال في العام الماضي ، تأثر نهائي دوري الأبطال هذه المرة أيضا بجائحة كورونا ، ونقلت المباراة النهائية من اسطنبول إلى بورتو بسبب قيود السفر المفروضة في ظل أزمة كورونا.

وأضيفت تركيا إلى “القائمة الحمراء” التي وضعتها بريطانيا بشأن السفر ، وذلك بسبب ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد ، ما يعني أن العائدين من أي دولة ضمن القائمة الحمراء يجب أن يخضعوا للحجر الصحي بأحد الفنادق لمدة عشرة أيام من تاريخ عودتهم إلى بريطانيا.

ورغم هذا ، شهدت المباراة النهائية اليوم حضور آلاف المشجعين في مدرجات الاستاد.
وهذا هو الموسم الثاني على التوالي التي تنقل فيه المباراة النهائية من اسطنبول لعدم القدرة على استضافة المباراة في ظل الجائحة ، وحلت الملاعب البرتغالية مكان اسطنبول في كل من الموسمين.

وكانت العاصمة البرتغالية لشبونة استضافة فعاليات الأدوار النهائية من البطولة على هيئة بطلة مجمعة ، ولكن النهائي بين بايرن وسان جيرمان لم يشهد حضور أي جماهير.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

الشيخ سلمان يعزي برحيل اللاعب الفلسطيني معاذ الزعانين

كوالالمبور “القدس” دوت كوم -أعرب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن عميق مشاعر التعزية والمواساة لرحيل اللاعب الفلسطيني معاذ نبيل الزعانين.


وبحسب المعلومات التي تلقاها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من الاتحاد الفلسطيني للعبة، فإن الزعانين البالغ من العمر 23 عاماً والذي كان يلعب مع فريق بين حانون بدوري الدرجة الأولى في غزة، استشهد نتيجة للغارات الجوية الإسرائيلية على الحي الذي يقيم فيه ببيت حانون شمال غزة يوم الأحد.


وقال الشيخ سلمان: باسم أسرة كرة القدم الآسيوية، أتقدم بعميق مشاعر التعزية والمواساة إلى أسرة وأصدقاء معاذ الزعانين.


وأضاف: كان الزعانين يمتلك حماساً كبيراً للعبة، وتتشارك معي أسرة كرة القدم الآسيوية بالحزن لفقدان موهبة شابة أخرى رحلت في سن مبكرة.


ويتقدم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باسم عموم أسرة كرة القدم في قارة آسيا، بالتعزية إلى عائلة الزعانين وإلى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وأسرة كرة القدم الفلسطينية، في ظل هذه الأوقات الصعبة.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة ويمبلدون: بارتي تحقق حلمها بإحراز اللقب الكبير الثاني في مسيرتها


لندن (أ ف ب) -حققت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة أولى عالمياً حلمها بتتويجها بلقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، للمرة الأولى في مسيرتها بفوزها على التشيكية كارولينا بليشكوفا الثالثة عشرة 6-3 و6-7 (4/7) و6-3 السبت في المباراة النهائية.


وهذا اللقب هو الثاني للأسترالية البالغة 25 عاماً في بطولات الغراند سلام، بعدما أحرزت في العام 2019 لقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ما أتاح لها التربع على عرش التصنيف العالمي مذاك الحين.
وباتت بارتي أيضاً أول أسترالية تفوز ببطولة ويمبلدون منذ إيفون غولاغونغ عام 1980، ورابع لاعبة تحقق الثنائية في ويمبلدون بعدما سبق وأحرزت لقب فئة الناشئات عام 2011.\
وقبل 50 عاماً، فازت إيفون غولاغونغ كاولي ببطولة ويمبلدون. وتكريماً لها، ارتدت بارتي خلال المباراة النهائية السبت زياً مستوحى من الفستان الذي ارتدته مواطنتها في العام 1971.
وقالت بارتي: “إنه إنجاز لا يصدق، لقد استغرقت وقتًا طويلاً لأستوعب ما حدث، وأجرؤ على أن أحلم بالفوز باللقب وأقوله”، مضيفة “لم أنم كثيرًا الليلة الماضية، كنت أفكر في كل الاحتمالات، وكيف سأدخل المباراة اليوم”.
وتابعت “أتمنى أن أكون جعلت إيفون فخورة اليوم”.


وكانت هذه أول مرة تحسم فيها المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون للسيدات بثلاث مجموعات منذ 2012 عندما تغلبت الأميركية سيرينا وليامس على البولندية أنييسكا رادفانسكا.
كما باتت بارتي أول لاعبة مصنفة أولى تحرز لقب البطولة منذ سيرينا عام 2016.


ولم يسبق للأسترالية أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في البطولة الإنكليزية مشاركاتها الأربع السابقة، علما أن مشاركتها الخامسة جاءت بعد مشاركة مخيبة في رولان غاروس حيث اضطرت للانسحاب في الدور الثاني بسبب الإصابة.
وضربت بارتي بقوة في المجموعة الأولى وتقدمت 4-صفر، قبل أن تحسمها 6-3.


وواجهت بارتي مقاومة كبيرة في المجموعة الثانية من بليشكوفا التي استغلت الاخطاء التي ارتكبتها الاسترالية خصوصا في الارسال ففرضت التعادل حتى الشوط العاشر، لكن بارتي تقدمت 6-5 وحصلت على فرصة حسم المباراة والارسال بحوزتها لكن بليشكوفا فرضت التعادل مجددا وبالتالي شوطا فاصلا حسمته في صالحها 7-4.
واستعادت بارتي توازنها في المجموعة الثالثة الحاسمة وكسرت إرسال بليشكوفا في الشوط الثاني لتتقدم 2-صفر حتى حسمتها في صالحها 6-3. وعلقت بارتي على أدائها في المجموعة الثالثة قائلة “عادت بليشكوفا بقوة في المجموعة الثانية، وقلت في نفسي يجب أن أواصل الكفاح واعتقد ان هذا كان الاهم، ونجحت في حسم الأمور مبكرا”.


وانهمرت دموع بارتي عقب كسبها نقطة المباراة وانطلقت بسرعة نحو المدرجات وتسلقتها حتى وصلت إلى فريقها التدريبي على غرار ما فعل مواطنها بات كاش عندما فاز بلقب بطولة ويمبلدون للرجال في عام 1987.
قالت بارتي التي باتت ثالثة أسترالية تتوج بطلة لويمبلدون في فئة الفردي في العصر الحديث بعد كاولي ومارغاريت كورت (1970)): “هذا أمر لا يصدق. يجب أن أبدأ بكايا (كارولينا بليشكوفا). تهانينا على هذه البطولة الرائعة لك ولفريقك. أحب اختبار نفسي ضدك وأنا متأكدة من أننا سنخوض العديد من المباريات”.
واضافت “أود أن أشكر فريقي الذي ساعدني لحظة بلحظة منذ بداية هذا العام الصعب.
في المقابل، فشلت بليشكوفا للمرة الثانية في إحراز لقب كبير بعد خسارتها نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2016 أمام الألمانية أنجيليك كيربر.


وبدا أن التشيكية افتقدت إلى سلاحها الفتاك الذي قادها إلى المباراة النهائية وهو إرسالها الذي خذلها اليوم.
وتأثرت بليشكوفا كثيرا عقب الخسارة وقالت وهي تمسح دموعها “أنا لا أبكي أبدًا، ولا أبكي أبدًا، والآن”.
واضافت “أريد أن أقول أن آش [بارتي] لعبت بطولة رائعة، لقد كافحت لجعل الأمر صعبًا عليها لكنها لعبت بشكل جيد جدًا لذا تهانينا لها”.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

كأس الاتحاد الافريقي:نهائي مغاربي بين الرجاء وشبيبة القبائل


جوهانسبرغ, (أ ف ب) -تتشابه ظروف ناديا الرجاء البيضاوي المغربي وشبيبة القبائل الجزائري، قبل مواجهتهما المرتقبة في “دربي مغاربي” السبت في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم والتي يستضيفها ملعب “لاميتييه” في العاصمة البنينية كوتونو.


وينشد الفريقان العودة إلى الواجهة القارية، الرجاء للمرة الأولى منذ 2018 عندما توّج باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد 2003، والشبيبة كان قد حصد اللقب ثلاث مرات متتالية بين العامين 2000 و2002، وبعدها غاب عن المنصات القارية.


كما ان كليهما فقد حظوظه في التتويج المحلي، حيث يحل الشبيبة ثامناً في ترتيب الدوري الجزائري، بينما الرجاء ثانياً في ترتيب الدوري المغربي خلف، غريمه الازلي الوداد الذي يحتاج الى نقطة للتتويج باللقب.
وتواجه الفريقان في أربع مباريات في مسابقة دوري الابطال، فاز الفريق الجزائري في مباراة واحدة، مقابل انتصارين للرجاء وتعادل.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تشارك ببطولة العالم للملاكمة العربية للمحترفين في روسيا



الخليل “القدس”دوت كوم -أفادت سامية الرجوب مديرة العلاقات العامة في الاتحاد الدولي العربي للملاكمة (فرع فلسطين)، أن الدكتور الهادي السديري الوزير المفوض بمجلس جامعة الدول العربية للشباب والرياضة رئيس الاتحاد الدولي العربي للملاكمة، ترأس اجتماعاً موسعا في العاصمة الروسية (موسكو)، التي ستحتضن بطولة جائزة روسيا الكبرى للملاكمة العربية المحترفة في الفترة الواقعة من (27\7 الى 12\8\2021) في القرية الأولمبية.


وفي ختام الاجتماع أوضح (السديري) لوسائل الاعلام، ان المجتمعون ناقشوا تفاصيل التحضيرات للمؤتمر الصحافي، الذي سَيُعقد مطلع الاسبوع المقبل في المركز الاعلامي في الدوما، حيث سيتم عرض برنامج البطولة آنفة الذكر، التي ستجري في العاصمة الروسية “موسكو”، برعايةٍ كريمةٍ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.


وأكد الدكتور الهادي السديري، أن المؤتمر الصحافي سيعقد بحضور عديد وسائل الاعلام المختلفة منها الروسية والأجنبية، لشرح البرنامج التفصيلي الخاص ببطولة جائزة روسيا الكبرى للملاكمة العربية،

وأكد (السديري) ان ما يقارب من (320) لاعب ولاعبه من جميع دول العالم، سيشاركون في البطولة المذكورة وفي مقدمتهم ابطال دولة فلسطين خاصة من مدينة القدس، كما بين مُشاركة اكثر من (1000) اعلامي وصحافي لتغطية هذا الحدث العالمي الكبير، يتقدمهم اعلاميو دولة فلسطين،

وسيشارك في حفل الافتتاح وزراء، رجال سياسة، رجال اقتصاد وأعمال وشخصيات اعتبارية أخرى، تهدف الى ايجاد التفاهم والتعارف والتعاون بين البلاد العربية والافريقية في جميع المجالات.

وما تجدر الاشارة اليه، ان الاجتماع تم بحضور عدد من كبار المسئولين الروس منهم: ايليا سامينا ممثل وزارة الخارجية الروسية، الكسندر ايجيستوف عضو البرلمان الروسي بصفته رئيساً لأكاديمية البلديات، الغا ريميزوفا رئيسة المركز الدولي للشراكة الاستراتيجية للمنظمة الدولية بين الحكومات، ومن جانب الاتحاد الدولي العربي للملاكمة اضافة للوزير الدكتور الهادي السديري حَضَرَ كلاً من: المدني الجيلي المهدي نائب رئيس الاتحاد والدكتور حسين مصطفى مدير دائرة العلاقات العامة في الاتحاد، حيث شدد جميعهم على ضرورة التحضير الجيد لهذه التظاهرة العالمية الفريدة من نوعها، والتي تقام لأول مرة بهذا الحجم الضخم. وفي ذات الاتجاه يتمتع الدكتور الهادي السديري (المرموق)، بقلبٍ يَنْبِضُ بحبِ فلسطين وأهلها، شأنه في ذلك شأن ابناء الشعب التونسي الحبيب، حيث خص فلسطين بمشاركة تعتبر هي الأوسع في تاريخ البطولات الدولية للملاكمة العربية.