فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل أكثر من 20 مواطنًا بالضفة

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة دهم واعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مؤسسات شؤون الأسرى، فإن قوات الاحتلال اعتقلت ما لا يقل عن 20 مواطنًا من مدن وبلدات وأحياء وقرى الضفة الغربية، وذلك بعد مداهمة عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع أصحابها للتحقيق الميداني.


واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنًا من مخيم نور شمس في طولكرم، فيما داهمت منزل عائلة الشهيد سيف أبو لبدة وأخضعت عائلته للتحقيق الميداني.


ومن المعتقلين: نعمان مغير بردويل، إسماعيل عزت جابر، اسلام خالد فودة، هيثم مرعي شحادة، سعيد عزت جابر، عايد ابو حرب، عدي شعبان، إيهاب الاشقر، علي جابر، أنس محمود جابر، موسى المشة، أحمد المشة، حسن المشة.


فيما اعتقلت من نابلس، الأسير المحرر أمير اشتية من رفيديا، وموسى دويكات من بلاطة، والمحرر مالك اشتية من قرية تل، غرب المحافظة.


كما اعتقلت الأسير المحرر زكي مرعي عقب اقتحام منزله في بلدة كفر دان شمال غرب جنين.


فيما اعتقل الأسير المحرر حمزة صالح العطعوط من رام الله، والمحرر داود أبو سبيتان من القدس المحتلة.


واعتقلت من جنوب الضفة، الأسير المحرر جبريل الأطرش من الخليل، وعمر موسى من الخضر جنوب بيت لحم.


// يتبع //

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة المصورة الإيطالية ليتيزيا باتاجليا... مؤرخة جرائم المافيا

روما  -  (د ب أ)- تتدفق عبارات الثناء والتقدير رثاءً على المصورة الإيطالية، ليتيزيا باتاجليا، التي وافتها المنية مساء أمس الأربعاء عن عمر ناهز 87 عاما.


وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني، إنها كانت "مصورة رائعة، وامرأة إيطالية عظيمة".
وكانت باتاجليا نجمة في مجال التصوير الفوتوغرافي بإيطاليا، واشتهرت بمعارضتها للمافيا وللجريمة المنظمة، وهي قضايا وضعتها في قلب أعمالها.
وولدت باتاجليا في باليرمو عام 1935، وقامت بتأريخ الجرائم التي ارتكبتها المافيا خلال فترة سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وهي أوقات اتسمت بظهور جماعة "كوسا نوسترا".
وكانت الراحلة تصف صورها بأنها بمثابة لوائح الاتهام. وفي إحدى المرات قالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أنا رسول للمقاومة. مقاومة العنف والفساد والفقر، والمقاومة ضد الفوضى الأخلاقية والسياسية".
وقد قامت المصورة الراحلة مرارا بتصوير جثث ضحايا المافيا. ومن بين أكثر الصور المؤثرة التي التقطتها، صورة لرجل يائس يقوم بسحب جثة هامدة من داخل سيارة في باليرمو في مطلع عام .1980 وكانت الجثة لرئيس صقلية بيرسانتي ماتاريلا، بينما كان الرجل الآخر هو شقيقه سيرجيو، رئيس إيطاليا الحالي.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات المهاجرين يصلون إلى قبرص

 أثينا -  (د ب أ) - ألقت الشرطة القبرصية القبض على 31 مهاجرا بالقرب من مقصد العطلات الشهير، بوليس، في شمال غرب الجزيرة صباح اليوم الخميس، وبينهم 12 قاصرا.


وذكرت إذاعة رسمية محلية أن الأشخاص جاؤوا من تركيا بقارب. ومن غير الواضح من أين انطلقوا في الأساس. 

 
وأفادت إحصاءات الاتحاد الأوروبي بأن قبرص استقبلت حتى الآن أغلب طلبات اللجوء في السنة مقارنة بتعداد سكانها.
وذكرت وزارة الشؤون الداخلية القبرصية أن أكثر من خمسة آلاف مهاجر، أغلبهم من سوريا والصومال، وصلوا قبرص في الربع الأول من 2022، وجاء نحو 90 % منهم من تركيا.


وفي ظل مخيمات اللجوء المكتظة، طلبت قبرص مرارا المساعدة من الاتحاد الأوروبي في التصدي لتدفق المهاجرين.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

خطط استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير- صادقت لجنة التخطيط والبناء اللوائية الإسرائيلية، على ثلاثة مشاريع استيطانية كبيرة جنوب القدس المحتلة، تشمل بناء 600 وحدة استيطانية على أراضي الولجة وبيت صفافا وتوسيع المنطقة الصناعية على مشارف بيت لحم وإقامة فنادق.


وقالت بلدية الاحتلال في بيان لها، علقته على لوحة الإعلانات الخارجية، إنه تمت الموافقة أيضًا، على خطتين ضخمتين بمجمع المحطة تشتملان على 500 وحدة استيطانية في ثمانية مبانٍ من 10 إلى 5 طوابق ومناطق تجارية وتوظيفية وفنادق.


وقالت: إن مجمع المحطة "القطار القديم" في حي الثوري جنوب البلدة القديمة، سيتم تحويله الى مركز تجاري وبناء 600 وحدة استيطانية، ومركز ثقافي وترفيهي صاخب في القدس في عطلات نهاية الأسبوع.


وأوضحت أنه تمت الموافقة على المخطط الثاني - "المجمع ج" - على مساحة حوالي 13.1 دونم، حيث تقترح الخطة إنشاء ثلاثة مبانٍ من 10 إلى 5 طوابق، مع 270 وحدة سكنية، بالإضافة إلى ذلك، تشمل الخطة 70 غرفة فندقية و 3000 متر مربع للعمل والتجارة على جبهات تجارية على طول الشوارع، ومنطقة عامة مفتوحة بمساحة 2.3 دونم.


وأشارت رئيسة لجنة التخطيط بالإنابة شيرا تلمي باباي، منسقة منطقة القدس في إدارة التخطيط، إلى أن "كلا المخططين يمثلان تنفيذًا عمليًا للخطة الرئيسة التي اعتمدتها لجنة المنطقة مؤخرًا، وتهدف إلى إنشاء مركز مهم في مدينة نابضة بالحياة الثقافية والتجارية". على حد قولها.


يذكر أن مجمع المحطة-القطار العثماني القديم مقام على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 75 دونمًا، ويقع بين أحياء الثوري - أبو طور والباقة والمستعمرة الألمانية، وبين شارعي درويش بيت لحم - الخليل. ويستخدم المجمع حاليًا للترفيه، حيث توجد به مطاعم واستخدامات ثقافية وترفيهية، ويمر بحديقة السكك الحديدية.


ووفقًا للخطة الرئيسة المعدة والتي اعتمدتها اللجنة في عام 2021، والتي وضعت إطارًا لتطوير مجمع استيطاني وتوظيفي وفندقي مختلط، سيتم ربطها بالقطار الخفيف بالمستوطنات داخل وخارج حدود القدس - القطار الخفيف - والتلفريك الذي سيكون بمثابة مدخل إلى المدينة القديمة وحتى محطة السكك الحديدية الثقيلة، على طول الخط القادم من تل أبيب إلى المنطقة الصناعية في اللد.


وقررت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، تكليف ثلاث مخططات جديدة للتجديد الحضري في المدينة - في مستوطنات" كريات هيوفيل" وكريات مناحيم "وقطمونيم "، والتي تشمل بناء 600 وحدة استيطانية.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الصحة الإسرائيلية تسجل نحو 5 آلاف إصابة بكورونا

ترجمة خاصة بــ"القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الخميس، تسجيل 4,733 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 57,308 عينة مخبرية.

ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغ 41.182، وأن هناك 221 حالة وصفت بالحرجة، و82 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي.

فيما بلغ عدد الوفيات 10.601 وفاة.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بكين تدافع عن علاقتها مع موسكو ردا على انتقادات واشنطن

بكين-(أ ف ب) -استنكرت الصين الخميس اتهامات الولايات المتحدة "غير المبررة" بشأن علاقتها مع روسيا في خضم الحرب مع أوكرانيا، قائلة إن بكين تعمل من أجل السلام و"في الجانب الصحيح من التاريخ".
الصين شريك دبلوماسي واقتصادي وثيق لموسكو، ولم تدن حتى الآن الغزو الروسي وتكتفي بدعوة كلّ الأطراف إلى ضبط النفس والحوار.
وفي هذا السياق، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأربعاء إن موقف الصين تجاه روسيا يهدد "اندماجها" في الاقتصاد العالمي.
وأضافت يلين "أكدت الصين مؤخرا علاقتها الخاصة مع روسيا. وآمل بشدة أن تفعل الصين شيئا إيجابيا عن طريق هذه العلاقة وأن تساعد في إنهاء هذه الحرب".
وأعربت وزارة الخارجية الصينية الخميس عن استيائها من تصريح الوزيرة الأميركية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان "نبذل جهودا كبيرة لتهدئة الوضع وحل الأزمة وإعادة إرساء السلام" داعيا إلى عدم "تحريف موقف" بكين.
وكرر في مؤتمر صحافي دوري للوزارة أنه "يجب الحفاظ على سيادة أوكرانيا. كما يجب احترام مخاوف روسيا الأمنية المشروعة".
تتفق بكين مع موسكو بأن توسيع عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) ساعد في إشعال فتيل الحرب في أوكرانيا.
يتناقض موقف الصين تجاه روسيا مع موقف الغرب الذي دان بشدة العملية العسكرية في أوكرانيا وفرض عقوبات على الاقتصاد الروسي والقادة الروس.
وأضاف تشاو ليجيان "نعارض الاتهامات والشكوك غير المبررة ضد الصين، ناهيك عن أي ضغط أو إكراه ضدها".
وأردف "سيثبت الزمن في النهاية أن الصين في الجانب الصحيح من التاريخ".
تقول الولايات المتحدة إنها قلقة بشأن المساعدة العسكرية الصينية المحتملة للجيش الروسي أو مساعدة موسكو في الالتفاف على العقوبات الغربية.
وكانت الصين قد دعت الغربيين في مطلع نيسان/أبريل إلى عدم "المبالغة في تقدير" دورها، معتبرة أن مطالبتها روسيا بوقف الحرب في أوكرانيا لن تكون كافية لإنهاء الأعمال العدائية.

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الحرب المدمرة في اوكرانيا تفتح شهية احتكارات انتاج الاسلحة

بقلم : تيسير خالد

منذ انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك ما كان يسمى المعسكر الاشتراكي فضلا عن حلف وارسو في تسعينات القرن الماضي استقر النظام الدولي على هيمنة كاملة للولايات المتحدة الاميركية على ما اصبح يسمى بنظام القطب الواحد . كان هذا على الصعيد السياسي والعسكري ، اما على الصعيد الاقتصادي والمالي تحديدا فقد استقر النظام المالي الدولي على هيمنة مطلقة للدولار ، الذي حل محل الذهب كغطاء لاحتياطات الدول . في هذا النظام على مستوياته السياسية والعسكرية والمالية تحرص الولايات المتحدة الاميركية على تركيز الاهتمام على القضايا التي ترتبط بمصالحها بالدرجة الرئيسية ، والتي تُصنف كمصالح استراتيجية وحيوية لا يمكن التنازل عنها او تقاسمها مع دول اخرى ؛ أما باقي المصالح حول العالم فيمكن لأمريكا أن تسمح بمشاركة الدول الأخرى الصاعدة معها، كما يحصل في بحر الصين الجنوبي التي تهيمن عليه الصين والولايات المتحدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الصين لها حصة الأسد من البحر.
انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك حلف وارسو كان مناسبة بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية لترتيب اوضاع القارة الاوروبية وفق رؤية تخدم التطلعات المستقبلية لواشنطن ، التي أخذت تنظر لبكين باعتبارها التهديد القادم من الشرق لمصالحها وهيمنتها على النظام الدولي ، خاصة بعد ان كثر الحديث عن إحتمال تفكك حلف الناتو بسبب أدائه السيّئ في كل من العراق وأفغانستان بعد احتلالهما وبسبب استمرار التباينات حول طبيعة دوره العالمي الجديد في حِـقبة ما بعد الحرب الباردة ، الى أن جاءت قمة بوخارست عام 2008 ، التي حاولت تدشين انطلاقة جديدة للحلف من خلال اعتماد خطط أمريكية لإقامة نظام دفاع صاروخي في أوروبا الشرقية والتزام العديد من الدول الأعضاء فيه وفي مقدمتهم فرنسا وألمانيا بدور اوسع في الحلف وبوضع ما اتفق على تسميته خريطة طريق ، بعيدة المدى لإنضمام أوكرانيا وجورجيا إلى المنظومة الأطلسية ، التي استوعبت دون ردود فعل من روسيا الاتحادية المنهكة سياسية واقتصاديا معظم الدول في شرق اوروبا والتي كانت في ما مضى جزءا من منظومة المعسكر الاشتراكي وحلف وارسو .
وفي سياق تحولات ما بعد الحرب الباردة خرجت معظم دول أوروبا الشرقية من التبعية للامبراطورية السوفييتية، لتسقط بالكامل في قبضة الإمبراطورية الأمريكية - الأطلسية، ولم يبق خارجها سوى عدد قليل من الدول على حدود روسيا (أوكرانيا وجورجيا) وبعض دول البلقان (مقدونيا وصربيا والجبل الأسود والبوسنة) ، بعد أن قبلت قمة بوخارست عضوية ألبانيا وكرواتيا في الحلف . وهكذا استكمل حلف الأطلسي إبتلاعه لكامل القارة الأوروبية واسدل الستار على ما تبقى من ماضي الحرب الباردة ، وبدأ اعداد المسرح الدولي لما هو قادم في الاستراتيجية الكونية للولايات المتحدة الاميركية في ظل انتقال مركز الاهتمام العالمي من أوروبا - حوض المتوسط - إلى آسيا - حوض الباسيفيك - وهو ما دفع الولايات المتحدة للتركيز على مزيد من إضعاف روسيا ومحاصرتها وحصر دورها على الصعيد الدولي في دور ثانوي كقوة اقليمية عظمى وليس كقوة دولية عظمى وتركيز كل جهودها العسكرية والأمنية في الشرق الأقصى ، لمجابهة الاخطار المترتبة على صعود الصين ونمور آسيا ومطالبها بتغيير منظومة النظام العالمي الحالي ، وما يترتب على ذلك من فراغ لن تستطيع سده سوى أوروبا الأطلسية.
صعود الصين كان واضحا للولايات المتحدة الاميركية باعتباره الخطر الذي يهدد نظام القطب الواحد ، الذي تنفرد فيه الولايات المتحدة بالهيمنة المطلقة عليه . فالصين في ظل التحديثات الاربعة التي أقرها حزبها الشيوعي الحاكم عام 1978 واستراتيجية الصعود السلمي عام 2003 اخذت تتقدم بمعدلات نمو قياسية تثير مخاوف الولايات المتحدة الاميركية . يكفي للتدليل على ذلك القاء الضوء على بعض المؤشرات المرعبة بالنسبة للولايات المتحدة الاميركية ومنها نمو الناتج القومي الاجمالي الصيني من 1.66 تريليون عام 2003 الى 14.72 تريليون دولار عام 2020 ونمو الانفاق العسكري من 33 مليارد عام 2003 الى 252 مليارد دولار عام 2020 وزيادة براءات الاختراع من 32 الف عام 2007 الى 361 الفا عام 2019 متجاوزة بكثير مثيلاتها في الولايات المتحدة الاميركية فضلا عن ميزان تجاري عالمي ينمو بسرعة صاروخية لصالح الاقتصاد الصيني وعلاقات تتطور باستمرار مع الاتحاد الروسي على مختلف المستويات .
وسط هذه الاجواء وقعت الحرب الروسية الاوكرانية وهي في جوهرها تجاوزت جغرافيا البلدين وبدأت تأخذ طابع حرب عالمية بأدوات مختلفة تلعب فيها سياسة العقوبات الاقتصادية دورا بارزا وتحتل فيها وزنا ثقيلا . عنوان تلك الحرب عند الجانب الروسي وقف تمدد حلف الناتو شرقا على الحدود المباشرة للاتحاد الروسي وتوفير الحماية للناطقين بالروسية في الدونباس وفي شرق اوكرانيا الارثوذكسية واجتثاث النازية الجديدة من هذا البلد ، أما طابعها الدولي فقد اصبحت حدوده معروفة بالنسبة للاتحاد الروسي ومعروفة كذلك في رسائلها السياسية بما فيها تلك الموجهة الى جمهورية الصين الشعبية او رسائلها الاقتصادية والعسكرية والامنية ، التي لا تخطؤها عين ، بما في ذلك تلك التي تتصل بمصالح الاحتكارات وفي المقدمة منها احتكارات انتاج الاسلحة ، التي تراجعت في السنوات الأخيرة .
الحرب على اوكرانيا او في اوكرانيا ، لا فرق في ذلك ، لم تكن وليدة قرار اتخذه الرئيس الروسي في الرابع والعشرين من شباط الماضي ، بقدر ما كانت لحظة فارقة تزحف نحو التصادم في ظل تطورات دولية تبدو على السطح هادئة ولكنها في العمق كانت عاصفة . كان من الواضح ان الولايات المتحدة قد دخلت على خط إعداد هذا البلد كمسرح لحرب اختبار لما هو قادم في الاستراتيجية الكونية للولايات المتحدة الاميركية ومعها حليفها الرئيسي في المملكة المتحدة . مسرح الحرب كان اوكرانيا ، حيث بدأت الولايات المتحدة تغزو البلاد بمختبرات انتاج اسلحة دمار شامل بعد ان حرمت اوكرانيا نفسها بإرادتها من اسلحة نووية توفرت لها في عهد الاتحاد السوفياتي هذا فضلا عن امداد أوكرانيا قبل الحرب بالعتاد العسكري. فقد حصلت كييف على حزم مساعدات عسكرية مختلفة من من الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الحلفاء في الناتو ما بين أسلحة فتّاكة ومنظومات دفاعية ، كجزء من الدعم الأطلسي لذلك البلد. واشتملت تلك المساعدات على صواريخ "ستينغر" ومنظومة " جافلين " المضادة للدروع . وإلى جانب " ستينغر" و" جافلين " وفي المجموع حصلت أوكرانيا على أكثر من 17 ألف صاروخ مضاد للدروع والدبابات ، وأكثر من ألفي صاروخ من طراز ستينغر ، وما زال الدعم متواصلا بعد ان قدمت سلوفاكيا مؤخرا نظام صواريخ للدفاع الجوي من طراز إس 300 . وكانت التقديرات كلما طالت أيام الحرب، زادت تكاليفها وخسائرها المادية والبشرية، وتعقَّدت أيضا حساباتها السياسية أكثر فأكثر
ولكن بجانب النتائج السياسية التي ستترتَّب على الحرب، هناك نتائج أخرى لا تقل أهمية تتعلَّق برغبة كل طرف في التسويق لترسانته المسلحة بهدف الرفع من مبيعاته ، حيث ترى واشنطن في هذه الحرب فرصة مناسبة لإقناع العديد من الدول الأوروبية خصوصا بشراء منتجاتها العسكرية استعدادا لغد قادم وغير مستقر . ذلك فتح الابواب واسعة امام تجارة السلاح للاحتكارات العسكرية الاميركية والبريطانية وغيرها ، حيث كشف معهد " سيبري " لأبحاث السلام - أحد أكثر المراكز البحثية موثوقية في متابعة ورصد صناعة ومبيعات الأسلحة عموما - عن زيادة نفقات التسليح في أوروبا حتى قبل غزو روسيا لأوكرانيا بنسبة 19%، ليقترب من 200 مليار يورو على شؤون الدفاع خلال عام 2020 . وقد باتت هذه الأرقام اليوم مرشحة للزيادة في ضوء القرارات الأوروبية الجديدة بزيادة نفقات التسليح ، وإلزام الشعوب الأوروبية بدفع دولارات إضافية كضرائب بهدف زيادة النفقات الدفاعية.
وجاءت أموال تجارة السلاح تُصب في جيوب شركات تسليح عالمية ، تتزعَّمها خمس شركات أميركية رئيسية تستحوذ على 37% من سوق التسليح العالمي . وفي هذا السياق أشارت بيانات البورصة العالمية إلى ارتفاع أسهم هذه الشركات . وبلغة الارقام قفز سعر سهم شركة لوكهيد مارتن من 390 دولارا ليلة انطلاق الحرب إلى 468 دولارا في السابع من مارس/آذار الحالي وسعر شركة رايثيون من 92 دولارا عشية انطلاق الحرب إلى أكثر من 102 دولار مع بداية مارس/آذار الجاري ، وهي أعلى قيمة يبلغها سهم الشركة في تاريخها. أما شركة "بي إيه إي" البريطانية، التي تعتبر الأكبر في أوروبا ، فقد ارتفعت قيمة السهم الواحد فيها من 593 جنيها إسترلينيا عشية انطلاق الحرب إلى 754 جنيها إسترلينيا في الثامن من مارس/آذار الجاري ، وهو رقم قياسي لم يسبق أن حققه سهم الشركة البريطانية ، وكان لإعلان ألمانيا زيادة نفقاتها الدفاعية تأثير كبير على أكبر شركة لتصنيع الأسلحة في ألمانيا ، ويتعلق الأمر بشركة "راين ميتال" التي قفز سهمها من 110 دولارات مع بداية الحرب إلى 156 دولارا في الأول من مارس/آذار الحالي مباشرة بعد إعلان ألمانيا زيادة نفقاتها العسكرية. ومن التطورات الكبيرة التي فرضتها الحرب في أوكرانيا عودة الصناديق الاستثمارية وشركات الاستثمار المالي لتوظيف أموالها في شركات تصنيع الأسلحة على غرار المؤسسة المالية السويدية "إس إي بي " التي يبلغ رأسمالها حوالي 86 مليار دولار والتي أعلنت أنها سوف تسمح لستة من صناديقها الاستثمارية بالاستثمار في شركات الأسلحة.
وبالإضافة إلى ارباح هذه الاحتكارات في مجال التسليح ، من المتوقع ان تحقق بعض الدول الصاعدة هي الاخرى ارباحا مجزية وفي مقدمتها تركيا التي حازت صناعاتها الدفاعية سمعة لا بأس بها بفضل الطائرات المسيرة من طراز " بيرقدار " هذا الى جانب دولة الاحتلال الاسرائيلي التي تعتبر نفسها أحد الأطراف الخفية المستفيدة من الصراع الدائر ، حيث ارتفعت أسهم شركة " إلبيت سيستمز " بنسبة 18% بعد مرور يومين فقط على بدء الحرب الأوكرانية .
وهكذا فإن الحرب كما هو واضح عادت بأخبار طيبة لشركات الأسلحة التي ارتفعت أسهمها بشكل واضح مباشرة بعد اندلاع الحرب في اوكرانيا ، مدفوعة تحت ضغط الولايات المتحدة الاميركية بإعلان عدد من الدول الغربية نيتها زيادة نفقات التسلح . فقبل الحرب كانت ثماني فقط من الدول الأعضاء في حلف الناتو قد خصصت ما لا يقل عن 2% من إجمالي ناتجها المحلي لنفقاتها الدفاعية عام 2021، أي أقل بثلاث دول عن العام 2020 والدول الثماني التي بلغت أو تخطت هدف 2% من إجمالي ناتجها المحلي عام 2021 هي اليونان (3,59%) والولايات المتحدة (3,57%) وبولندا (2,34%) والمملكة المتحدة (2,25%) وكرواتيا وإستونيا ولاتفيا (2,16% لكل منها) وليتوانيا (2,03%) لتأتي بعد ذلك فرنسا (1,93%)، حيث كانت دول الحلف قد تعهدت عام 2014 بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية، بزيادة إنفاقها العسكري إلى 2% من إجمالي ناتجها المحلي بحلول 2024 . وأعلنت ألمانيا في منتصف آذار/مارس استثمارات قياسية في جيشها اعتبارا من العام 2022 طامحة إلى بلوغ نسبة 2% في السنوات القادمة بعدما اقتصر إنفاقها الدفاعي على 1,49% في 2021.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

أويغورية محتجزة في السعودية تبدي خشيتها من ترحيلها مع طفلتها إلى الصين

دبي - (أ ف ب) -أعلنت امرأة أويغورية محتجزة مع طفلتها في السعودية لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء أنّها تخشى ترحيلهما خلال الساعات القليلة المقبلة إلى بلدهما الصين حيث تؤكّد منظمات حقوقية أنّ أفراد هذه الأقلية المسلمة معرّضون لخطر التعذيب.


وفي اتصال أجرته معها وكالة فرانس برس مساء الأربعاء قالت بوهيليكييمو أبولا إنّها وابنتها محتجزتان في المملكة منذ أوقفتا في مكّة في مطلع نيسان/أبريل الجاري.


وأوضحت أنّهما "محتجزتان في سجن في الرياض تمهيداً لترحيلهما" إلى الصين في وقت لاحق من ليل الأربعاء.


وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" ناشدت السعودية الإفراج عن أربعة أويغوريين، بينهم الأم وابنتها البالغة من العمر 13 عاماً، مؤكّدة أنّهم يواجهون في بلدهم خطر التعرّض للتعذيب.


وقالت أمنستي في بيان إنّه "ينبغي على السلطات السعودية أن تُفرج فوراً عن أربعة أشخاص من الأويغور - ومن ضمنهم فتاة عمرها 13 سنة ووالدتها - معرّضين بشدّة لخطر الاقتياد إلى معسكرات الاعتقال القمعية إذا ما أُعيدوا إلى الصين، وذلك وسط مخاوف من إمكانية أن تكون خطط ترحيل المجموعة قيد التنفيذ بالفعل".


وأضاف البيان أنّ "بوهيليكييمو أبولا وابنتها القاصر اعتقلتا بالقرب من مكّة (...) وأخبرتهما الشرطة بأنهما تواجهان الترحيل إلى الصين مع رجلين من الأويغور محتجزيْن أصلاً".


وأوضحت المنظمة الحقوقية أنّ "أبولا هي الزوجة السابقة لنورميميتي روزي، المحتجز بدون تهمة مع أيميدولا وايلي في المملكة العربية السعودية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020".


ونقل البيان عن لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أمنستي، قولها إنّ "ترحيل هؤلاء الأشخاص الأربعة - ومن ضمنهم طفلة - إلى الصين، حيث يواجه الأويغور وغيرهم من الأقليات الإثنية حملة مروّعة من الاحتجاز، والاضطهاد، والتعذيب، بصورة جماعية، يُعدّ انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".


والأويغور أقليّة مسلمة ناطقة بالتركية تشكّل المجموعة الإتنية الرئيسية في إقليم شينجيانغ في شمال غرب الصين.


وتتّهم منظمات حقوقية ودول غربية بكين باحتجاز أكثر من مليون من الأويغور في مراكز إعادة تأهيل سياسي وبممارسة عمليات "تعقيم قسري" بحقهم وفرض العمل القسري عليهم.


وتنفي بكين هذه الاتهامات مؤكّدة أنّ هذه المعسكرات هي "مراكز للتأهيل المهني" هدفها مساعدة السكان على إيجاد وظائف لإبعادهم من التطرّف الديني.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

القوات الروسية تعلن سيطرتها الكاملة على ميناء ماريوبول التجاري

موسكو  -  (د ب أ)- أعلن الجيش الروسي اليوم الخميس أنه سيطر بشكل كامل على ميناء ماريوبول التجاري البحري الذي تم تدميره إلى حد كبير، بعد "تحريره" من أيدي مقاتلي جماعة "آزوف" اليمينية المتطرفة شبه العسكرية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، إن القوات الأوكرانية المتبقية في المدينة "تمت محاصرتها وهي غير قادرة على الفرار من الحصار". ومع ذلك، لم تؤكد أي مصادر أوكرانية رسمية تلك المزاعم.
وتخضع مدينة ماريوبول لحصار منذ أسابيع، مع اضطرار سكانها الباقين إلى الصمود بدون ماء أو طعام أو كهرباء. وقال معهد دراسات الحرب الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له، إن القوات الروسية "من المحتمل" أن تسيطر على المدينة في الأسبوع المقبل.
ويشار إلى أن ماريوبول لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لموسكو، حيث تسعى روسيا إلى إقامة جسر بري بين منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة.
وتركز القوات الروسية هجماتها على شرق وجنوب أوكرانيا، ويتوقع المحللون أن تشهد المنطقة هجوم شن كبير جديد في المستقبل القريب.
في الوقت نفسه، مازالت الجهود جارية في شمال أوكرانيا لرفع كميات كبيرة من الذخائر غير المنفجرة التي خلفتها القوات الروسية المنسحبة.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

محامو أمبير هيرد يصفون جوني ديب بـ"الوحش"

فيرفاكس -  (أ ف ب) -أكد محامو زوجة الممثل الأميركي جوني ديب السابقة أمبير هيرد أمام محكمة أميركية الثلاثاء أن موكلتهم كانت تعيش جحيماً مع النجم الذي كانت المخدرات والكحول تحوله "وحشاً"، بحسب وصفهم، مؤكدين أن نوبات "الغضب" التي كانت تنتابه كانت تصل إلى العنف الجسدي والجنسي.
ويتهم كل من الزوجين السابقين الآخر بالتشهير في هذه المحاكمة التي بدأت في فيرفاكس، بالقرب من واشنطن. وكانت شرارة القضية مقالة نشرتها العام 2018 صحيفة واشنطن بوست وصفت فيها أمبير هيرد نفسها بأنها "ضحية للعنف الأسري" والتنمر من المجتمع إثر خروجها عن الصمت قبل ذلك بعامين.
وقالت محامية هيرد إيلاين بريدهوفت للمحلفين إن موكلتها "أحبّت في جوني الجانب الذي يظهر به في الأفلام، أي كونه جذاباً وساحراً وكريماً".
وأضافت أن "الوحش كان يظهر يا للأسف (...) عندما كان يشرب الكحول أو يتعاطى المخدرات"، مشيرة إلى تناوله مزيجاً من الكحول والأدوية المخدرة والكوكايين وحبوب النشوة (الإكستاسي) والفطر المهلوس.
وشرحت بريدهوفت أن جوني ديب كان يختزن "غضباً هائلاً" يحوله "شيطاناً يعتدي" على هيرد ""لفظياً ونفسياً وجسدياً وجنسياً".
وروت تفاصيل أكثر من واقعة عنفية، أبرزها في آذار/مارس 2015 في أستراليا حيث كان جوني ديب يصور الحلقة الخامسة من "ذي بايرتس أوف ذي كاريبيين".
وأشارت المحامية التي تعتزم إطلاع هيئة المحلفين على "صور مروعة" تُظهر سوء معاملة ديب لزوجته، إلى أن هيرد كانت تحمل معها دائماً مجموعة أدوات التجميل لإخفاء الكدمات على وجهها.
ولم تذكر الممثلة اسم جوني ديب الذي التقت به عام 2009 على موقع تصوير فيلم "ذي رام دايري" وتزوجت منه عام 2015.
لكن في عام 2016، حاولت هيرد الحصول على أمر حماية قضائية لإبعاده عنها. وقد أسقطت التهم التي وجهتها ضد ديب في إطار اتفاق الطلاق الذي وقّعاه عام 2017.
وبعد نشر هذه المقالة، رفع جوني ديب الذي ينفي أن يكون قد ضرب زوجته في أي وقت مضى، دعوى تشهير ضد أمبير هيرد، مطالبا بتعويض قدره 50 مليون دولار.

وقامت الممثلة بهجوم مضاد، ورفعت بدورها دعوى تشهير مطالبة بتعويض قدره 100 مليون دولار.
أما وكيل جوني ديب المحامي بنجامين تشو فاعتبر في الجلسة "أن الكلام غير الصحيح الذي يقال علناً يسبب أذىً كبيراً".
وقال للمحلفين "لقد غيرت هيرد إلى الأبد حياة ديب وسمعته".
واعتبر أن هيرد اتهمت زوجها بالعنف عام 2016 للانتقام منه بعد قراره بالطلاق.
وبعد ذلك بعامين، "في أعقاب حركة مي تو" ضد العنف الجنسي و"قبل طرح فيلم +أكوامان+" الذي مثلت فيه، اختارت هيرد "تذكير العالم بهذه المزاعم السامة في صحيفة ذات شهرة عالمية".، وفق محامي ديب.
وتحدثت شقيقة جوني ديب كريستي ديمبروفسكي عن العلاقة الزوجية بين ديب وهيرد، فوصفت الأخيرة بأنها "دائمة الاستعداد للتصادم"، معتبرة أنها كانت "تبالغ كثيراً" في شأن مشاكل زوجها المتعلقة بالكحول والمخدرات وكانت تصفه بـ"العجوز السمين".

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

بطولة إيطاليا: ميلان للعودة قبل فوات الأوان وإنتر لمواصلة الضغط


 




Content

Body :

روما (أ ف ب) -يدرك ميلان الساعي الى لقبه الاول في الدوري الايطالي لكرة القدم منذ 2011 أن الامور بدأت تفلت من يديه وأن عليه استدراك الموقف قبل فوات الأوان، فيما يتطلع غريمه وجاره حامل اللقب إنتر لمواصلة انتصاراته، وذلك عندما يقص الفريقان شريط المرحلة الثالثة والثلاثين الجمعة أمام جنوى وسبيتسيا تواليًا.


وستشكل هاتان المباراتان الاستعداد الاخير للغريمين قبل نزالهما المرتقب على ملعب "سان سيرو" الثلاثاء في اياب الدور نصف النهائي من كأس إيطاليا في مباراة ستعتبر أنها "على أرض" إنتر، علمًا أن الاولى انتهت بالتعادل السلبي.
وبعد أن كان مصيره لا يزال في يديه منتصف الشهر الماضي، سقط ميلان في فخ التعادل في المرحلتين السابقتين تزامنًا مع تحقيق إنتر انتصارين لتميل الكفة لصالح الفريق الازرق في ميلانو في الصراع على اللقب.
ويتصدر الـ"روسونيري" الترتيب بفارق نقطتين عن إنتر، إلا أن الأخير يملك أفضلية مباراة مؤجلة ضد بولونيا من المتوقع أن يخوضها أواخر الشهر الحالي. وصبّت نتائج المرحلة السابقة في مصلحته بعد سقوط نابولي أيضًا، ليتجمد رصيد الاخير عند 66 نقطة بالتساوي مع الـ"نيراتسوري".


وستكون الفرصة سانحة لإنتر أن يتصدر ولو مؤقتًا ويضع الضغط على منافسه، كون صافرة انطلاق مباراته ضد مضيفه سبيتسيا ستنطلق قبل ساعتين من لقاء ميلان في سان سيرو مع جنوى.
ورغم أن إنتر لم يخسر في آخر ست مباريات في الدوري، إلا أن هذه السلسلة شهدت ثلاثة تعادلات، قبل أن يحقق انتصارين في آخر جولتين، أحدهما هام في عقر دار يوفنتوس 1-صفر.
وما يزيد من أفضلية إنتر في الامتار الاخيرة هي الخصوم التي سيواجهها. فباستثناء استضافته روما الخامس الذي لم يخسر في آخر 11 مباراة في الدوري في المرحلة المقبلة، فلن يتواجه مع أحد من الكبار حتى نهاية الموسم، على عكس ميلان الذي تنتظره بعد مواجهات ضد لاتسيو خارج أرضه، فيورنتنا وأتالانتا في ميلانو ويحل على ساسوولو، الفريق الفخ، في المرحلة الاخيرة.
ويدخل إنتر الى مباراته ضد سبيتسيا متسلحًا بسجله الخالي من الهزائم أمامه، أكان في الدوري أو الكأس المحليين، إذ في رصيده تعادل واحد وأربعة انتصارات، آخرها ذهابًا هذا الموسم 2-صفر.

من جهته، يظهر تفاوت ميلان في المقلَبَين على أرض الملعب، فرغم تألقه دفاعيًا حيث لم تهتز شباكه في آخر خمس مباريات، إلا أنه يعاني من عقم هجومي بعد أن فشل في التسجيل في آخر مباراتين مكتفيًا بتعادلين سلبيين أمام بولونيا وتورينو تواليًا.
وفي حال عدم استقباله أي هدف أمام جنوى، سيصبح ستيفانو بيولي المدرب الثالث فقط في تاريخ ميلان الذي يحافظ على نظافة مرماه في ست مباريات تواليًا في "سيري أ" بعد فابيو كابيلو (مرتين في موسم 1993-1994) ونيريو روكو (1971-1972).
أما في حال فشله في التسجيل، فستكون المرة الاولى منذ كانون الثاني/يناير 2020 التي يحصل فيها ذلك لميلان في ثلاث مباريات تواليًا في الدوري.


وما يظهر تمامًا معاناة ميلان هو أن 22 لاعبًا سجلوا أهدافًا أكثر من أفضل هدّافيه هذا الموسم في الدوري، مع ثمانية أهداف لكل من الفرنسي أوليفييه جيرو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرتغالي رافايل لياو.
وسبق أن تفوق ميلان مرتين على جنوى هذا الموسم، أولا إيابًا خارج أرضه في الدوري (3-صفر)، قبل أن يقصي منافسه من الكأس المحلية بفوزه عليه 3-1 بعد التمديد في الدور ثمن النهائي مطلع العام.

خلفهما، يخوض نابولي اختبارًا صعبًا للإبقاء على حظوظه حية في التتويج باللقب للمرة الاولى منذ عام 1990 بقيادة أسطورته الارجنتيني الراحل دييغو مارادونا عندما أحرز ثاني سكوديتو له، علمًا أن الاخير قاده الى لقبه الاول أيضًا في الدوري المحلي عام 1987، وذلك عندما يستضيف روما الاثنين.
بعد ثلاثة انتصارات تواليًا، أحدها أمام أتالانتا، انزلق نابولي في المرحلة الماضية بسقوطه على أرضه 3-2 أمام فيورنتينا، في مباراة سيتبيّن لاحقًا ما إذا كانت مفصلية في بقائه في الصراع على اللقب من عدمه.
ولن تكون المهمة سهلة أبدًا على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا" أمام فريق لم يخسر في آخر 11 مباراة الدوري بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو ولا يزال متمسكًا بأمله في خطف آخر مركز مؤهل الى دوري الابطال، إذ يبتعد بخمس نقاط عن يوفنتوس الرابع الذي يستضيف بولونيا السبت آملا في مواصلة صحوته وتحقيق انتصاره الثاني تواليًا بعد تفوقه على كالياري في أعقاب سقوطه أمام إنتر.
والى جانب مسعاه لعدم القيام بأي دعسة ناقصة وبلوغ دوري الابطال الموسم المقبل، لا يزال يوفنتوس يتمسك بآماله الضئيلة في المنافسة على اللقب الذي تنازل عنه الموسم الماضي بعدما سيطره عليه لتسع سنوات، كونه يبتعد بفارق ست نقاط عن ميلان.


وفي حال عدم نجاحه في ذلك، سيأمل أقله في أن يخرج متوجًا بالكأس بعد أن عاد بالافضلية من فلورنسا في ذهاب نصف النهائي أمام فيورنتينا (1-صفر)، على أن يستضيفه الاربعاء إيابًا.
وتختتم المرحلة بالمباراة الاخيرة الاثنين بين أتالانتا الثامن الذي ابتعد عن المراكز الاوروبية بعد هزيمتين تواليًا، وضيفه فيرونا، علمًا ألا مباريات تقام يوم الاحد بسبب احتفالات عيد الفصح.

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

التبادل التجاري بين إيران وسلطنة عمان يسجل مستوى قياسيا

طهران  -  (د ب أ)- سجل حجم التجارة بين إيران وسلطنة عمان خلال العام الإيراني الماضي (انتهى في 20 آذار/مارس) رقما قياسيا جديدا عند مليار و 336 مليون دولار.


ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الخميس عن الغرفة التجارية المشتركة بين البلدين أن الإحصاءات المتعلقة بحجم التجارة بينهما أظهرت نموا بنسبة 53% مقارنة بالعام السابق.


وصرح محسن ضرابي رئيس غرفة التجارة الإيرانية العمانية المشتركة بأن حجم الصادرات إلى سلطنة عمان بلغ 716 مليون دولار خلال العام الماضي، مقابل 438 مليون دولار في العام السابق، وهو ما يعني نموا بنسبة 63% .


وأشار إلى أن هذا النمو في حجم التبادلات الإيرانية العمانية يظهر أن العلاقات بين البلدين أصبحت أكثر تطورا خلال العشرين عاما الماضية.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة الدفاع الروسية: اندلاع حريق على متن طراد صاروخي وإجلاء طاقمه

موسكو (د ب أ)- أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اندلاع حريق على متن الطراد "موسكفا" الصاروخي الروسي، مشيرة إلى فتح تحقيق للوقوف على أسباب الحادث.


وقالت الوزارة في بيان: "أدى اندلاع حريق إلى انفجار ذخيرة على متن الطراد/موسكفا/ الصاروخي، مما تسبب بأضرار كبير، وتم إجلاء الطاقم بالكامل".


وأشارت الوزارة إلى أن الطراد "موسكفا" يتبع لأسطول البحر الأسود، ودخل الخدمة عام 1983 تحت اسم "سلافا"، وفي عام 1996 حمل اسمه الحالي، ويتمثل سلاحه الرئيسي بـ 16 قاذفة صواريخ من طراز "فولكان بي - 1000".


وفي النصف الثاني من عام 2015، قاد الطراد فرقة العمل البحرية الروسية في البحر المتوسط، حيث قام بحماية قاعدة حميميم الروسية في سوريا بأنظمة دفاعه الجوي.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيرش يدعو إلى اتخاذ إجراءات للتخفيف من الأثر العالمي للصراع الروسي-الأوكراني

لأمم المتحدة - (شينخوا) دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم (الأربعاء) إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف الأثر العالمي للصراع الروسي-الأوكراني على أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل.


وقال عند إصدار تقرير حول أزمة أوكرانيا من قبل مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية بشأن الغذاء والطاقة والتمويل، إن الصراع يفاقم أزمة ثلاثية الأبعاد في الغذاء والطاقة والتمويل تضرب بعضا من أكثر الشعوب والبلدان والاقتصادات ضعفا في العالم.


وتابع: "ويأتي كل هذا في وقت تعاني فيه البلدان النامية بالفعل من قائمة من التحديات ليست من صنعها، تشمل جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، والافتقار إلى الحصول على الموارد الكافية لتمويل التعافي في سياق استمرار وتزايد عدم المساواة. نحن الآن نواجه عاصفة شديدة تهدد بتدمير اقتصاديات العديد من البلدان النامية".


وأضاف جوتيريش أن التقرير يظهر أن تأثير الأزمة الأوكرانية عالمي ويضرب أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل.


وأوضح أن ما يصل إلى 1.7 مليار شخص، ثلثهم يعيشون في فقر بالفعل، يتعرضون الآن بشدة لاضطرابات في أنظمة الغذاء والطاقة والتمويل، تؤدي إلى زيادة الفقر والجوع.


وحذر من أن التقرير يظهر أيضا أن هناك علاقة مباشرة بين ارتفاع أسعار المواد الغذائية وعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

مساعدات عسكرية أميركية ضخمة لأوكرانيا

واشنطن -  (أ ف ب) -وافق الرئيس الأميركي جو بايدن  على تقديم مساعدة عسكرية ضخمة لأوكرانيا تشمل مدرعات ومدفعية ومروحيات، أي معدات اثقل من تلك التي قدمتها واشنطن لكييف من قبل.


وأعلن الرئيس الأميركي في اتصال هاتفي الأربعاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه أفرج عن دفعة جديدة من المساعدات بقيمة 800 مليون دولار، حسب بيان صحافي صادر عن البيت الأبيض.


وأضاف أن عمليات تسليم الأسلحة الأميركية الجديدة ستشمل بعض "المعدات الفعالة جدا التي قدمناها من قبل" إلى أوكرانيا وكذلك "قدرات الجديدة" بما في ذلك "أنظمة المدفعية" و"ناقلات جند مدرعة".


ونشر الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي لائحة بالمعدات، موضحا أنها من المخزون العسكري الأميركي وجميعها متوفرة على الفور وسيتم تسليمها "في أقرب وقت ممكن".


وتشمل هذه المعدات 18 مدفعية "هاوتزر ام777" أحدث جيل من قطع المدفعية التي استخدمها الجيش الأميركي في أفغانستان حتى وقت قريب، مع أربعين قذيفة من عيار 155 ملم وعشرة رادارت مضادة للمدفعية من نوع "ايه ان/تي بي كيو36" ورادارات مضادة للطائرات "سانتينيل" (ايه ان/ام اتش كيو64).
كما تشمل هذه الدفعة الجديدة 300 طائرة بدون طيار يمكن تزويدها بالسلاح من طراز "سويتشبليد" و500 صاروخ "جافلين" و"آلاف الأنظمة الأخرى المضادة للدبابات"، إلى جانب مئتي ناقلة جند مدرعة من طراز "ام113" ومئة آلية مدرعة خفيفة من طراز "هامفي" حسب كيربي.
ووافق بايدن أيضا على تزويد كييف بعدد إضافي من المروحيات. ويتعلق الأمر ب11 مروحية سوفياتية الصنع "مي-17" كانت مخصصة للجيش الأفغاني قبل استسلامه أمام تقدم مقاتلي طالبان.
وأكدت وسائل إعلام أميركية أن هذه المروحيات شُطبت من اللائحة بعد إدراجها. وحرصت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي على توضيح أن هذا التردد يرجع إلى الجانب الأوكراني وليس إلى واشنطن.
وقالت للصحافيين "لفترة من الوقت لم يكونوا واضحين تماما بشأن رغبتهم في الحصول على مزيد من المروحيات". واضافت "اليوم قالوا إنهم يريدون تسلمها".
وقال كيربي إنها المرة الأولى التي تزود فيها إدارة بايدن أوكرانيا بمدفعية، موضحًا أن معركة دونباس ستكون مختلفة عن معركة كييف لأن القوات الروسية أقل تشتتا مما كانت في بداية الغزو والتضاريس في شرق البلاد مختلفة.
وأوضح أن "هذا الجزء من أوكرانيا يشبه إلى حد ما كانساس. فهو مسطح أكثر بقليل" من الشمال و"مفتوح أكثر بقليل"، موضحا أنه "نوع من الأماكن التي يتوقع أن يستخدم الروس فيها دبابات ومدفعية ثقيلة لضرب أهدافهم قبل إرسال الجنود".
وكانت كييف دعت سكان هذه المناطق إلى الفرار في أسرع وقت ممكن قبل أن يشن الجيش الروسي هجوما كبيرا للسيطرة الكاملة على دونباس التي تتقاسمها القوات الأوكرانية مع أعدائها الانفصاليين الموالين لروسيا منذ 2014.
وبينما يستعد الجيش الروسي للسيطرة على ميناء ماريوبول الاستراتيجي على بحر آزوف ويمكن أن يوسع هجومه انطلاقا من البحر الأسود، تشمل الشريحة الجديدة من المساعدات العسكرية من واشنطن أيضا سفنا دفاعية ساحلية بلا طواقم، لم يحدد عددها.
وهذه "الطائرات المسيرة" العائمة التي بدأت البحرية الأمريكية لتوها في تجهيزها خصوصا لعمليات إزالة الألغام، يمكن أيضا تزويدها بأجهزة استشعار للمراقبة البحرية وتحت الماء.
وكانت الولايات المتحدة حتى الآن مترددة في تسليم معدات ثقيلة طلبها الأوكرانيون، بحجة أن الأمر لن يؤدي سوى إلى زيادة التوتر بين واشنطن وموسكو وإلى خطر اعتبار الأميركيين طرفًا في الحرب.
مع ذلك تخلى البيت الأبيض مؤخرا على ما يبدو عن التمييز بين تسليم معدات "دفاعية" سمح بها و"هجومية" رفض تقديمها.
ومنحت الولايات المتحدة أوكرانيا الجزء الأكبر من المساعدات العسكرية الدولية التي تلقتها كييف منذ الخريف.
وبلغ إجمالي قيمة هذه المساعدة العسكرية قبل إعلان الأربعاء 2,4 مليار دولار.
ويرى محللون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يواجه مقاومة أوكرانية شرسة يريد تحقيق نصر في دونباس قبل العرض العسكري في التاسع من أيار/مايو في الساحة الحمراء بمناسبة انتصار السوفيات على النازيين في 1945.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

وكالة الفضاء الأوروبية توقف التعاون مع روسيا في المهمات إلى القمر

باريس -  (أ ف ب) -أنهت وكالة الفضاء الأوروبية  التعاون مع روسيا في ثلاث مهمات إلى القمر بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، بعد قرار مشابه سابق مرتبط بمهمة إلى المريخ.


وقالت الوكالة إنها "ستوقف نشاطات التعاون" على المهمات الثلاث "لونا" 25 و26 و27، وهي سلسلة من المهمات الروسية إلى القمر كانت الوكالة الأوروبية تهدف من خلالها إلى اختبار معدات وتكنولوجيا جديدة.


في أواخر آذار/مارس، تم تعليق التعاون على خطة "إكزومارس" الرامية لإرسال مركبة إلى المريخ للتنقيب في التربة والبحث عن علامات الحياة.


وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان "كما حصل مع إكزومارس، يُحدث العدوان الروسي على أوكرانيا والعقوبات الناتجة عنه تغييرا جوهريا في الظروف ويجعل من المستحيل على وكالة الفضاء الأوروبية تنفيذ التعاون المخطط له في مجال استكشاف القمر".
وكانت وكالة الفضاء الأوروبية قد خططت لإرسال كاميرا ملاحية تسمى "بايلوت دي" على مسبار "لونا-25" المقرر إطلاقه خلال الصيف المقبل.


وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يوزف أشباخر في ملخص للصحافيين إن الكاميرا سيتم تفكيكها وإزالتها من عملية الإطلاق، لافتا إلى أن وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) أُبلغت بالقرار.


وقالت وكالة الفضاء الأوروبية إنها تبحث عن خيارات وشركاء آخرين لاختبار التكنولوجيا التي كانت ستشكل جزءا من المهمات الروسية، موضحة أنها نجحت في العثور على بعض من هذه الجهات.


وسيتم إطلاق المعدات المخطط لإرسالها أساساً في إطار مهمة "لونا 27" ضمن مهمة تقودها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

أقلام وأراء

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

أميركا الآخذة في الزوال

بقلم : ثوي لينه تو*


كان الحلم الأميركي الخاص بوالدي متعلقاً بالألمنيوم، فصحيح أنه لم يكن يتحدث عن أحلامه أبداً، ولكنه ظل على مدى 25 عاماً تقريباً يتوجه بشكل شبه يومي إلى المصنع الذي كان يعمل به ليقوم بتحويل الألمنيوم إلى أشياء أخرى، وقد بدأ العمل لدى شركة «تورينغتون»، التي كانت في يوم من الأيام واحدة من أكبر منتجي المحامل المعدنية في أميركا الشمالية، وأكبر مؤسسة في تورينغتون، بولاية كونيتيكت التي توفي فيها والدي بعد ثلاثة عقود من دخولنا إلى الولايات المتحدة، بعد أن أمضى بقية حياته يصنع الإمدادات الصناعية والعسكرية.


يعتبر الألمنيوم أحد المعادن السحرية، فهو خفيف وقوي لدرجة أنه لا يمكن القتال، ولا يمكن لأي حرب أن تصل إلى نتيجة ناجحة بدونه، إذ إنه يجعل الطائرات تحلق، ويجعل الدبابات أخف، ويمنع قرب المياه الخاصة بالجنود من الصدأ، وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، ذهب حوالي 90 في المائة من إنتاج الألمنيوم في الولايات المتحدة إلى الاستخدامات العسكرية.
وقد قضى والدي سنوات طويلة في العمل على هذا المعدن الشهير، إذ كان يعرفه جيداً، ولكنني أتساءل عما إذا كان يعرف أيضاً أنه كان مكوناً رئيسياً في قنابل «الأقحوان القاطع»، التي وُصفت ذات مرة بأنها أكبر سلاح غير نووي في العالم، والتي تم إلقاؤها بالقرب من منزل والدتي في وسط فيتنام، مما أدى لإزالة الأشجار المحيطة ببلدتها، إذ إن انفجار هذه القنابل يترك دوائر مدمرة في الأرض في جميع أنحاء البلاد، وقد تم استخدامها لأول مرة في فيتنام، ثم عاودت الظهور مرة أخرى بعد سنوات في أفغانستان، مما أدى إلى نزع أحشاء الجثث وتدمير المناظر الطبيعية في البلاد.
أمضت أميركا النصف الثاني من القرن العشرين وهي تكثف بشكل أو بآخر إنتاجها من تقنيات الحرب، وتوسع نظامها البيئي العسكري - الصناعي، وصحيح أن الحرب الكورية مثلت قفزة كبيرة إلى الأمام، حيث جلبت معها تقدماً في الأسلحة النووية، ولكن حرب فيتنام هي التي غيرت كل شيء، وكما يقول المؤرخ الاقتصادي آدم توز، فإننا لم نرث من هذا الصراع أسلحة جديدة فحسب، بل ورثنا أيضاً عقائد حربية أكثر تطوراً وتنسيقاً أفضل للقوات الجوية والبرية، كما حصلنا على جيش محترف وإيمان راسخ بضرورة الإنفاق العسكري، إذ إنه منذ الهزيمة في فيتنام والغزو السوفياتي لأفغانستان، أصبح من المستحيل تقريباً خفض الميزانيات العسكرية من دون إثارة غضب الأميركيين من إمكانية إغلاق المصانع والتعرض للتهديدات الدولية.
وقد دفع انسحاب الولايات المتحدة الأخير من أفغانستان الكثيرين إلى التساؤل عن مسؤولياتنا تجاه الأفغان الآن بعد أن توقف القتال، وقبل أن تتاح لنا الفرصة للإجابة، تسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا في نزوح ملايين آخرين، ومع تفاقم أزمة لاجئين أخرى ناجمة عن الحرب، فإن الإنفاق العسكري بات مستمراً في النمو، ففي الشهر الماضي، أعلن البيت الأبيض أنه منذ تولي الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه، تم تخصيص ملياري دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وحدها.
الحرب داخل المصانع الموجودة في جميع أنحاء الولايات المتحدة لا تنتهي أبداً، فهل ستتم دعوة النازحين حديثاً للمجيء وتصنيع المزيد من الأسلحة والتحريض على المزيد من الحروب؟ وهل سيقبلون هذا العمل باعتباره فرصة، أو حتى كشكل من أشكال الملاذ، لمواصلة دورة التدمير وإعادة البناء؟
وباعتبارها مدينة صناعية، تفتخر تورينغتون بكونها مكاناً يصنع الدراجات، والغيتارات، والإبر، والحوامل المعدنية، ورغم شُهرتها باعتبارها موطن الضواحي الهادئة، فإن ولاية كونيتيكت تصنع الكثير من الأشياء، بما في ذلك الأسلحة، فقد أنشأ جورج واشنطن مستودعاً فيدرالياً للأسلحة في سبرينغفيلد القريبة بولاية ماساتشوستس، وتم صنع أول بندقية عسكرية أميركية رسمية هناك بدءاً من أواخر القرن الثامن عشر، وفي العقود التالية، أقام مصنعو الأسلحة مثل Colt وSmith & Wesson مصانع بالقرب منه، وحولوا هذه المنطقة الخلابة إلى «وادي السلاح».
وبحلول الوقت الذي أغلقت فيه في عام 1968، عند نقطة التحول في حرب فيتنام، كانت سبرينغفيلد قد أنتجت أسلحة نصف آلية لاستخدامها في كل الحروب التي شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية وحتى إغلاقها، وكانت كونيتيكت قد شهدت تصنيع العديد من الأشياء من البنادق إلى السيارات إلى محركات الطائرات.
ولعقود من الزمان، تلقت كونيتيكت مليارات الدولارات في شكل عقود من وزارة الدفاع الأميركية سنوياً، وفي عام 1990، تلقت الولاية ثامن أعلى ميزانية في البلاد، وكانت الثالثة من حيث نصيب الفرد من الإنفاق، وذلك رغم حجمها المتواضع وقلة عدد سكانها، وفي مدن مثل تورينغتون، أبقى تصنيع المحركات المزدوجة ومعدات الدفاع الأخرى المكان في دورة عمل مستمرة، إذ صنعت شركة «تورينغتون» المحامل اللازمة للشاحنات والجرارات والسيارات والمروحيات، وعلى بُعد أميال قليلة، كان هناك مصنع «هومت»، الذي عمل فيه والدي بعد ذلك، حيث كان يتم تصنيع الأجزاء اللازمة للطائرات، بما في ذلك الطائرة المقاتلة «إف - 35» ذات السُمعة السيئة، وبعبارة أخرى، فقد صنعت هذه الشركات الأجزاء التي حولت الرجال والآلات إلى مقاتلين، أو كما قال إعلان مصنع «تورينغتون» خلال الحرب العالمية الثانية: «نحن الذين نقف وراء الرجال الواقفين خلف البنادق».
فقد جلبت نهاية حرب فيتنام عائلات مثل عائلتنا إلى الولايات المتحدة، ولكن سرعان ما أغلقت المصانع أبوابها في كل مكان، وتم مؤخراً هدم العديد من مباني مصنع «تورينغتون» وذلك نتيجة لانسحاب الشركة الذي دام عقوداً من المدينة، بعدما نقلت أعمالها إلى منطقة الحزام الشمسي وخارجها، بسبب رُخص العمالة وضعف النقابات (أو عدم وجودها) هناك.
وقد قمت بزيارة تورينغتون، الصيف الماضي، لرؤية هذه المباني للمرة الأخيرة قبل أن تختفي، إذ كنت أمشي بجانبهم كل يوم في طريقي إلى المدرسة الإعدادية، ولكن بعد عقود من العمل، بات شكلها مخيفاً مع واجهاتهم المتداعية والنوافذ المكسورة والأراضي المليئة بالحصى، فقد ظهروا كنموذج مثالي لخراب ما بعد الصناعة.
وبينما كنت أشاهد تغطية الانسحاب من أفغانستان في الأخبار، لم يسعني إلا التفكير في والدي، الذي كان ليشعر بالصدمة من رؤية بعض المشاهد لأنها كانت ستبدو مألوفة للغاية، فقد قال كثيرون إن كابل هي بمثابة تكرار لما حدث في سايغون، فعلى مدى سنوات، بينما كانت فيتنام تحت الحظر الأميركي، كان الناس يجوعون بالطريقة التي يجوع بها العديد من الأفغان الآن، وقد تركت العديد من العائلات، مثل عائلتي، البلاد بعد تدمير الشوارع والاقتصاد، وجاءت سعياً وراء الأمل، وأستطيع أن أتخيل أن البعض في أفغانستان يفكر في الأمر نفسه.
ولكن كابل ليست في الحقيقة تكراراً لما حدث في سايغون ولكنها استمرار له، فالآن أصبحت الولايات المتحدة بمثابة دولة متقلصة، مع سياسات هجرة أقل سخاء، وفرص أقل، وشعور ضئيل بالمسؤولية عن الضرر الذي تسببت فيه.
وبعد فترة وجيزة من التقاعد، توفي والدي بعد مرضه باللوكيميا، وهي حالة تؤثر على العديد من قدامى المحاربين الأميركيين، إذ يعتقد البعض منهم أنها ناجمة عن تعرضهم لمادة «العامل البرتقالي» الكيميائية، التي أمطرت الولايات المتحدة ملايين الغالونات منه على فيتنام.
ويخشى البعض في أن يؤدي وباء فيروس كورونا المستجد الذي طال أمده إلى تسريح العمال في «هومت»، لأنهم غير متأكدين من مستقبل تورينغتون، فصحيح أنه لا أحد يريد أن يخسر ملاذاً، ولكن دولة الحرب لها دائماً رابحون وخاسرون، وفي بعض الأحيان، يكون من الصعب معرفة مكانك من بين هؤلاء.
* أستاذة التحليل الاجتماعي والثقافي في جامعة نيويورك
عن «نيويورك تايمز»

اقتصاد

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

البنك المركزي التركي يثبت الفائدة للشهر الرابع

اسطنبول  -  (د ب أ)- قرر البنك المركزي التركي اليوم الخميس الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير للشهر الرابع على التوالي، وذلك رغم استمرار ارتفاع التضخم ليتجاوز 60%.


وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك تثبيت معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع عند 14% ، وهو ما توقعه كافة المحللين الذين استطلعت وكالة "بلومبرج" للأنباء آراءهم.


وتأتي مواصلة تثبيت الفائدة، بعد سلسلة من التخفيضات المتتالية. حيث كان البنك خفضها بنسبة هائلة بلغت 5% منذ أيلول/سبتمبر، بما يتماشى مع توجه الرئيس رجب طيب أردوغان.


ويتبنى أردوغان نظرية غير تقليدية مفادها أن أسعار الفائدة المرتفعة تؤدي إلى ارتفاع التضخم. وعادة ما يشير أردوغان إلى تحريم الربا في الإسلام للدفاع عن نظريته.
وتشهد تركيا ارتفاعا حادا في معدلات التضخم الذي قفز إلى 14ر61% في آذار/مارس الماضي على أساس سنوي، وبنسبة 46ر5% على أساس شهري.

رياضة

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

نجاح بطولة مدارس أكاديمية القدس السادسة للتايكواندو


القدس – وكالة بال سبورت/ بحضور اللواء د. نزيه نعيرات "أبو جعفر" مدير عام أكاديمية القدس الدولية للتايكواندو وبشير محاميد مدير الأندية بالمجلس الاعلى للشباب والرياضة "الوسط" وأعضاء بلدية كفرعقب لافي العجلوني وسميح أبو رميله والرياضي المقدسي صلاح أبو رميله ورجل الاعمال  أبو بدر طرمان ومدراء ومعلمي المدارس المشاركة، أقامت أكاديمية القدس الدولية للتايكواندو في صالة ماجد أسعد بالبيرة بطولة مدارس أكاديمية القدس السادسة للتايكواندو بإشراف الإتحاد الفلسطيني للتايكواندو وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والإتحاد الرياضي المدرسي وبرعاية إعلامية لشبكة ووكالة بال سبورت .
  وشارك بالبطولة 120 لاعبا ولاعبه مثلوا 50 مدرسة ، وقام رئيس الأكاديمية محمد صلاح أبو رميله بتشكيل جميع اللجان الخاصة للبطولة وهي لجنة الحكام التي تكونت من: إبراهيم أبو رميلة، وأحمد حسين، وعلام الدميري ومحمد عبد الكريم ، ولجنة التنظيم والتي تكونت من: محمد محفوظ، وأمجد ابو شكر ، ومحمد أبو سارة، وثائر حامد.
وتم توجيه الشكر لرئيس الاتحاد الدكتور بشار عبد الجواد ولمسؤول الأنشطه الرياضية في وزارة التربية والتعليم عارف عصايرة للتعاون الذي قدموه من أجل إنجاح البطولة المدرسية، وكانت منافسات البطولة قوية بين اللاعبين وتم تطبيق قانون الاتحاد الدولي للتايكواندو في البطولة وقام جميع الضيوف بتتويج جميع اللاعبين الفائزين بالبطولة   وسيتم بعد عيد الفطر إقامة حفل لتتويج المدارس الأولى  الفائزة بالمجموع العام للبطولة .


فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

"الإسلامية المسيحية" تدعو للتوجه لـ"الأقصى" في ظل دعوات المستوطنين لذبح قرابين فيه

 

رام الله -"القدس" دوت كوم- دعت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجدهم للتوجه إلى المسجد الأقصى المبارك يوم غد الجمعة، في ظل الدعوات التي أطلقها المستوطنون لاقتحام المسجد وذبح قرابين فيه.

وحذرت الهيئة، في بيان لها اليوم الخميس، سلطات الاحتلال من أن محاولات المستوطنين اقتحام المسجد ستؤدي إلى تفجير واسع النطاق وغير مسبوق للأوضاع على الأرض، سيتحمل الاحتلال تبعاتها الخطيرة.

وأدان البيان حملة الإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية بحق أبناء شعبنا، مؤكدة أن هذا التصعيد الذي يتخذ طابعا وحشيا ودمويا، لن يفلح في قمع إرادة الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ومقدساته.

وأشار إلى أن إطلاق يد جيش الاحتلال والمستوطنين في ارتكاب جرائم حرب من قتل وقمع وتنكيل واعتقال وتدنيس للمقدسات يؤكد من جديد الطبيعة العدوانية والوحشية للاحتلال الذي يمارس إرهاب الدولة.

وأدان البيان الصمت الدولي تجاه الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا والمعايير المزدوجة التي يتعامل بها في قضايا حقوق الإنسان.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

15 ألف حمامة في سماء دمشق القديمة تحاكي سنوات الحرب

دمشق -  (أ ف ب) -بين ليلة وضحاها، استيقظَ سكان حارات ضيقة في دمشق القديمة على مشهد غير مألوف، بعدما زيّنت 15 ألف حمامة مصنوعة من الخزف المكان، في إطار معرض تجهيز جماعي يروي سيرة سنوات الحرب والأمل بغد أفضل.


ويجسّد المعرض الذي يحمل عنوان "كان يا ما كان.. شباك" ويشارك فيه 16 طالباً من كلية الفنون الجميلة حلم أستاذتهم بثينة العلي التي خططت لإقامة المعرض قبل 11 عاماً، لكن اندلاع النزاع الذي بدأ باحتجاجات شعبية أجّل حلمها وبقيت حماماتها مخبأة في مستودعات محصنة طيلة السنوات الماضية.


وتقول العلي (48 عاماً) لوكالة فرانس برس "كنتُ أحلم أن أزيّن وسط مدينتي وأعلق الحمامات في مكان مكتظّ ليراها الناس يومياً، لكن الحرب غيّرت كلّ شيء، واضطررتُ إلى تأجيل حُلمي كل هذا الوقت".


واضطرت العلي كذلك إلى "تغيير مكان العرض إلى جزء أحبه في مدينتي وهو دمشق القديمة".
وبعدما كانت على وشك التخلي عن تنفيذ فكرتها جراء ظروف الحرب القاسية وخسارتها اثنين من أفراد عائلتها، أبصر المعرض النور أخيراً.


وتشرح العلي "اقترحت على طلابي أخيراً أن يأخذوا الحمامات، ويعلقوها وفق أفكارهم ومنظورهم"، على أمل أن تشجعهم على تنمية خيالهم رغم "أوجاعهم".


وعلّق الطلاب الحمامات البيض في باحات منزلين تقليديين، أحدهما صالة عرض، في دمشق القديمة ومنها باتجاه الأزقة الضيقة المؤدية إلى حارات قريبة ليكون المعرض بهذا الشكل الأول من نوعه في البلاد. وقد تم افتتاحه في 3 نيسان/أبريل ويستمر حتى 15 منه.


وتحوّلت منطقة كاملة من المدينة القديمة إلى ما يشبه "حكاية مفتوحة في الهواء الطلق، ينطلق مَن يسير بجوارها من قصة إلى أخرى"، وفق ما يقول مالك صالة العرض سامر قزح لوكالة فرانس برس.
ويضم المعرض أعمالاً فنية مختلفة نفّذها الطلاب عبر استخدام الحمامات كعنصر رئيسي في المشهد، تعتبر العلي أن "الحزن هو العامل المشترك بينها"، وقد "أبدعوا" في التعبير عنه.


تحت عنوان "في تلاش مستمر"، يعرض الطالب حمود رضوان (24 عاماً) صوراً لأصدقائه الذين دفعتهم سنوات الحرب التي أتمت عامها الحادي عشر إلى الهجرة، بحثاً عن بدايات جديدة.


ويقول رضوان "لم تعد هذه الوجوه موجودة في سوريا، ويطيرُ بجوارها الحمام للتعبير عن التشتت والتلاشي".
ويضيف "أتمنى ألا تزداد صور من نفقدهم سواء جراء الموت أو السفر".


وتسبّبت الحرب السورية منذ اندلاعها بمقتل نحو نصف مليون شخص، وأدت إلى تشريد وتهجير نحو نصف عدد السكان.
في زقاق ضيق، تعلو أصوات قرقعة صحون ربطها الطالب بيار حماتي بحمامات معلقة فوق مائدة خشبية في عمل فني أطلق عليه تسمية "العشاء السوري".


ويشرح بيار (25 عاماً) لوكالة فرانس برس "تمثل المائدة موائدنا، وتشبه الصحون صحوننا الخالية" في بلد بات غالبية سكانه يعيشون تحت خط الفقر ويعاني قرابة ستين في المئة منهم من انعدام الأمن الغذائي.


ويضيف "هذه الحمامات هي نحن (..) وهذه أحلامنا وطموحاتنا وحقوقنا التي لم يعد لها أي قدسية".
وتعرض الطالبة زينة تعتوع 300 حمامة كما لو أنها تخرج من بيت مهجور، "يشبه بيوت ثلّة من السوريين"، وفق قولها.
وتحمل الحمامات رسائل كتبها أطفال ويتحدثون فيها عن أحلامهم وطموحاتهم.


في عمل آخر بتوقيع الطالبين رنيم اللحام وحسن الماغوط، تبدو حمامات محبوسة داخل أقفاص. ووضعت الطالبة زينة طيارة على رأسه حمامات أخرى ضوءاً صغيراً "للتعبير عن الأمل ضمن هذا الكم الكبير من الوجع".


واختارت الطالبة جلنار صريخي عنوان "العجز" لعملها الفني الذي جسّدته عبر حمامات معلقة من أرجلها في السقف.
وتقول الشابة لوكالة فرانس برس "لم أستطع تخيّل الحمامة وهي تطير، بل شاهدتها معلّقة من أرجلها، شأنها شأن ألمنا وتعبنا اللذين لا نستطيع أن نفعل شيئاً حيالهما".

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

تعرض قوة إسرائيلية لإطلاق نار قرب حوارة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تعرضت قوة إسرائيلية، الليلة الماضية، لإطلاق نار من قبل مقاومين فلسطينيين قرب حوارة في نابلس.

وبحسب المراسل العسكري لموقع واللا العبري، فإن إطلاق النار لم يوقع إصابات في صفوف القوة المستهدفة، فيما تمكن المنفذ أو أكثر من واحد من الانسحاب باتجاه نابلس.

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تؤكد مجدّداً أنّ موسكو تريد "تدمير أوكرانيا وسكانها المدنيين"

واشنطن - (أ ف ب) -برّرت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء الاتّهام الذي وجّهه الرئيس جو بايدن إلى روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا بأنّ القوات الروسية تريد فعلاً "تدمير أوكرانيا وسكّانها المدنيين".


وكان بايدن فاجأ الجميع الثلاثاء بقوله إنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرتكب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ الأمر يعود للمحامين الدوليين أن يقرّروا" ما إذا كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا هي فعلاً إبادة جماعية أم لا.


والأربعاء قالت المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند عبر شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية "أعتقد أنّه بمجرّد أن نتمكّن من جمع كلّ الأدلة، سنخلص في النهاية إلى نفس النتيجة التي توصّل إليها الرئيس بايدن، لأنّ ما يحدث على الأرض ليس صدفة".


وأضافت "هذا قرار متعمّد اتّخذته روسيا وقواتها لتدمير أوكرانيا وسكّانها المدنيين".


وبموجب "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، المعاهدة التي أقرّتها الأمم المتحدة في 1948، فإنّ الإبادة الجماعية تعني الجرائم المرتكبة "بقصد التدمير الكلّي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه".


ويحاذر الحقوقيون كثيراً بشأن استخدام هذا المصطلح كما ينقسم القادة الغربيون حياله.


واعتبر الكرملين أنّ توجيه بايدن مثل هذا الاتّهام إلى روسيا هو أمر "غير مقبول".


لكنّ الدبلوماسية الأميركية حاولت التقليل من تداعيات الاتهام الرئاسي، مؤكّدة أنّ ما قاله بايدن هو قبل كل شيء موقف "أخلاقي".


وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين الأربعاء إنّ "الرئيس كان يتحدّث عن شعوره وهو يشاهد الصور المروّعة التي رأيناها جميعاً من أماكن مثل ماريوبول، مثل بوتشا، مثل خاركيف ومثل أماكن أخرى".


وأضاف أنّ "المهمّ ليس ماذا نسمّي هذه الأفعال، بل كيف نردّ عليها ونستجيب لها بطريقة حازمة من خلال تزويد شركائنا الأوكرانيين بما يحتاجون إليه للدفاع عن أنفسهم".


وتابع "سواء أكانت جرائم حرب أو فظائع أو إبادة جماعية، فإنّ هذا لا يغيّر شيئاً في استراتيجيتنا، ولا تمنحنا المزيد من القوة".

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تعلّق قراراً يتيح التخلص من الأرانب في شوارعها

باريس -  (أ ف ب) -علّقت باريس العمل بقرار يتيح التخلص من الأرانب بوصفها مصدر إزعاج، ما سيسمح بالتالي ببقاء هذه الحيوانات في العاصمة الفرنسية.


وصدر القرار عام 2021 بهدف وقف ما قالت السلطات إنّه ضرر تتسبّب به الأرانب، خصوصاً في الحدائق الكبيرة التي تحيط بمجمّع ليزانفاليد في العاصمة.


وأثار القرار الذي كان يسمح لسلطات باريس بالتخلص من الأرانب، غضب الجماعات المحلية الناشطة في مجال حقوق الحيوانات، إذ سرعان ما حصلت على أمر قضائي بتعليق العمل بالقرار.


وقالت جمعية "باري أنيمو زوبوليس" لوكالة فرانس برس إنّ قائد شرطة باريس ديدييه لالومان علّق العمل بالقرار من دون انتظار صدور حكم قضائي نهائي.


وصدر الأمر الجديد في 2 شباط/فبراير، واطلعت وكالة فرانس برس عليه بعدما نشرته أوّلاً صحيفة "لو باريزيان" اليومية.
وأشارت رئيسة جمعية "باري أنيمو زوبوليس" أماندين سانفيسان لوكالة فرانس برس إلى أنّ شرطة باريس لم تقدّم أي دليل على أنّ الأرانب تتسبب بضرر.
وأضافت "نعمل من أجل التعايش السلمي مع الحيوانات التي تعيش في المدينة ونريد الترويج لأساليب غير مميتة لها".
وتشير السلطات المحلية إلى أنّ حوالى 250 أرنباً برياً تعيش في باريس، وتتزايد أعداد هذه الحيوانات إلى جانب أنواع أخرى من بينها الثعالب والبجع.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

مدينة كراكاس تغير شعارها وعلمها

كراكاس -  (أ ف ب) -قرر مجلس مدينة كراكاس تغيير شعار المدينة وعلمها والتخلي عن أسدها التاريخي لوضع بطل الاستقلال سيمون بوليفار وامرأة سوداء ورجل من السكان الأصليين في مكانه.


ونشرت رئيسة بلدية المدينة كارمن ميلينديس على تويتر شعار النبالة والعلم الجديد الذي وافق عليه مجلس المدينة والذي يحل محل الرموز الموجودة منذ القرن السادس عشر، مثل الأسد الشهير.


لم يعد شعار النبالة الجديد يحمل تاريخ تأسيس كراكاس في 1567 على يد الإسباني دييغو دي لوسادا. كما اختفى الأسد من العلم الجديد الذي يتضمن صورة لجبل أفيلا الذي يحيط بالعاصمة الفنزويلية.


وخلال عشرين عاما غير تيار تشافيز الحاكم العديد من رموز البلاد وتبنى أخرى أقرب إلى عقيدته.
ففي 12 تشرين الأول/أكتوبر 2004 قام مؤيدو تشافيز بهدم تمثال لكريستوفر كولومبوس في ساحة فنزويلا في كراكاس وضع تمثال للزعيم الهندي غوايكايبورو في مكانه.
كما أزيل أسد كراكاس وهو نصب تاريخي في المدينة في 2018 بتمثال لبطلة من السكان الصليين اسمها أباكوانا.
وبعد وصوله إلى السلطة في 1999، قرر هوغو تشافيز بمفرده تغيير بعض تفاصيل العلم الوطني وشعار النبالة بما في ذلك إضافة نجمة ثامنة إلى الشريط الثاني من العلم ذي الألوان الأصفر والأزرق والأحمر.
وقال المؤرخ لوقائع كراكاس غييرمو دوراند لوكالة فرانس برس "انها عملية لتجريد المدينة من تقاليدها التاريخية".
واضاف دوراند "في ليما وبوينس ايريس وكوبا التي من يفترض أنها ثورية أيضا أبقي على الرموز" بلا تغيير.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

إنقاذ مريض في دبي من حصوة ضخمة بحجم بيض الدجاج

دبي   -  (د ب أ ) - تمكن فريق طبي في دبي من إنقاذ حياة مريض كان يعاني من حصوة ضخمة في الكلى، تعد من الأكبر التي يتم تسجيلها بالعالم، اذ اقترب حجمها من حجم بيض الدجاج.


وقالت إدارة "مستشفى الإمارات جميرا" ، في بيان اليوم الخميس ، إن المريض كان يعاني من حصوة ضخمة في الكلى من نوع نادر يسمى "قرن الغزال" أو "الحصوة المتشعبة"، وجرى تفتيها باستخدام أحدث الأجهزة الطبية في العالم، وبتدخل جراحي محدود.


وقاد الدكتور ميشال جبور استشاري جراحة المسالك البولية والجهاز التناسلي في المستشفى ، الفريق الطبي لإجراء العملية الناجحة لتفتيت الحصوة الضخمة بتقنيات حديثة يتم استخدامها لأول مرة في الإمارات  وعبر أجهزة طبية تعمل بالموجات فوق الصوتية.


 واستغرقت العملية نحو 90 دقيقة، ليخرج المريض من المستشفى في اليوم التالي بعدما تخلص من آلام الكلى التي عانى منها لأكثر من 7 سنوات.


وتعد هذه العملية الدقيقة إنجازاً طبياً وعلمياً، خصوصاً أن الحصوة التي كان يعاني منها المريض حبيب البيري البالغ من العمر 47 عاماً كان حجمها 7 سينتمترات مكعبة أي في نفس حجم بيض الدجاج، ويزيد حجمها عن 10 أضعاف الأحجام الشائعة لحصوات الكلى التي تبلغ في المتوسط 6 مليمترات فقط، وهو ما يجعلها أحد أكبر الحصى التي يمكن أن يصاب بها المرضى.


وتعافى المريض كليا، ويمارس حياته حالياً بصورة طبيعية بعد أن تخلص من الآلام التي تعايش معها لسنوات طويلة.

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الاقتصاد بغزة تحظر عقد دورات في مجال تداول العملات الرقمية

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الخميس، قرارًا بمنع مراكز التدريب من عقد دورات في مجال تداول العملات الرقمية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القرار الذي أصدره وكيل الوزارة ينص على منع مراكز التدريب التعليمية من عقد أي دورات أو برامج تدريبية يكون لها علاقة في مجال تداول العملات الرقمية.

وأكد البيان، أن كل من يخالف أحكام هذا القرار يعرض نفسه للمساءلة وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية المشددة.

منوعات

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا تدفع لضحايا التحرش الجنسي ما يصل إلى 60 ألف يورو

باريس  -  (د ب أ)- يتلقى ضحايا التحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا تعويضات تتراوح بين خمسة آلاف يورو (5412 دولار) و60 ألف يورو، حسبما أفادت صحيفة لو باريزيان الفرنسية اليوم الأربعاء.
 
ووضعت لجنة الاعتراف والتعويض المستقلة، التي تم تشكيلها للتوسط بين الضحايا والكنائس المعنية بناء على طلب الكنيسة الكاثوليكية، إطارا لربط المستويات المختلفة من الانتهاكات بمبالغ التعويض المناسبة.
وسوف تكون الكنائس نفسها مسؤولة عن هذه التعويضات.
وخلصت دراسة نشرت في تشرين الأول/أكتوبر إلى أن نحو 216 ألف طفل ومراهق تعرضوا للتحرش الجنسي في الكنيسة الكاثوليكية في فرنسا منذ خمسينيات القرن العشرين.
ويصل عدد الضحايا إلى 330 ألفا إذا تم تضمين المرافق التي تديرها الكنيسة فى الإحصاء .
ومع ذلك، لم يتقدم سوى عدد قليل فقط من الضحايا إلى الكنيسة أو السلطات.
 
وفي ألمانيا، أعلنت الكنيسة الكاثوليكية عن تعويضات للضحايا تصل إلى 50 ألف يورو في عام .2021 وبلغ معدل التعويضات المدفوعة حتى الآن مستوى الخمسة الآف يورو فى المتوسط .

فلسطين

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

تجريف وإغلاق طريق زراعي في عينابوس

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- أغلقت قوات الاحتلال امس الخميس طريقا زراعيا في بلدة عينابوس جنوب نابلس.

وقال رئيس مجلس قروي عينابوس طالب حمد أن دوريات الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت البلدة، وشرعت بتجريف وإغلاق طريق الخلة الذي يؤدي للأراضي بالمنطقة الشمالية بالسواتر الترابية.

وأكد أن هذا الاحتلال يهدف لمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم القريبة من مستوطنة "يتسهار" والمزروعة بأشجار الزيتون بالرغم من كونها مناطق مصنفة (ب).

عربي ودولي

الخميس 14 أبريل 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

"إريكسون" تتوقع غرامات أميركية إضافية على خلفية فضيحة فساد في العراق

ستوكهولم -  (أ ف ب) -أعلنت شركة إريكسون السويدية العملاقة لمعدات الاتصالات الخميس أنه سيتعيّن عليها على الأرجح دفع غرامات جديدة لوزارة العدل الأميركية على خلفية الشبهات بأنها دفعت رشاوى إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.


وأقر المدير التنفيذي للشركة بوريي إكهولم في مقابلة أجرتها معه صحيفة في شباط/فبراير بأن بعض موظفي "إريكسون" قد يكونون قدموا رشاوى إلى عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من أجل التنقّل برّا عبر مناطق خاضعة لسيطرة المجموعة في العراق.


وتم الإقرار قبل نشر تقرير لـ"الاتحاد الدولي للمحققين الصحافيين" كشف النقاب عن تحقيق داخلي لـ"إريكسون" يعود إلى العام 2019 ولم ينشر قط.
وأشار التحقيق الداخلي إلى احتمال حدوث فساد بين العامين 2011 و2019 ضمن عمليات المجموعة في العراق.
وفي بيان إيرادات الشركة الفصلية الخميس، قال إكهولم إن "إريكسون ملتزمة تماما التعاون" مع وزارة العدل الأميركية.
وأفاد أن "حل هذه المسائل قد يؤدي إلى سلسلة من الخطوات من قبل وزارة العدل (الأميركية) التي قد تشمل على الأرجح دفعات نقدية إضافية، لا يمكن في الوقت الراهن تحديد حجمها بشكل موثوق".
وخسرت أسهم الشركة السويدية حوالى ربع قيمتها منذ منتصف شباط/فبراير.
ووافقت "إريكسون" بالفعل على دفع غرامات قدرها مليار دولار إلى السلطات الأميركية لطي صفحة قضايا فساد في جيبوتي والصين وفيتنام وإندونيسيا والكويت عام 2019.
وذكر إكهولم في البيان بأن الشركة "مقيّدة في ما يمكننا قوله" بِأن ما حصل في العراق، لكنه ذكر في آذار/مارس بأن الأمر "خطير للغاية ويرتبط بسلوكيات معيبة وغير مقبولة في الماضي".
وفي بيان إيراداتها، ذكرت "إريكسون" أن صافي أرباحها تراجع بنسبة ثمانية في المئة إلى 2,9 مليار كرونة سويدية (280 مليون يورو أو 307 ملايين دولار).
وأعلنت الشركة الاثنين أنها ستخصص مبلغا قدره 900 مليون كرونة لتغطية تكاليف تعليق أنشطتها في روسيا بعد غزو أوكرانيا.
وفاقت مبيعات "إريكسون" للفصل الأول التوقعات لكن أرباحها التشغيلية البالغة 4,7 مليارات كرونة كانت أقل من التقديرات الصادرة عن محللين استطلعت شبكة "بلومبرغ نيوز" آراءهم.