فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:58 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع حاشد للشهيد عويدات في أريحا

أريحا - "القدس" دوت كوم - شيعت جماهير غفيرة من المواطنين في محافظة أريحا والأغوار، مساء اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيد أحمد إبراهيم عويدات (20 عامًا) إلى مثواه الأخير.



وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى أريحا الحكومي وصولاً إلى منزل الشهيد، وسط ترديد الهتافات الغاضبة والمنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع عليه، ومن ثم أدى المشيّعون صلاة الجنازة على الجثمان في مسجد أريحا القديم، قبل مواراته الثرى في مقبرة أريحا الجديدة.



والشهيد عويدات من سكان مخيم عين السلطان غرب مدينة أريحا، ارتقى صباح اليوم متأثرًا بجروحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي فجرًا خلال مواجهات اندلعت في مخيم عقبة جبر جنوب المدينة.



المصدر: وكالة "وفا" + تصوير: "الفرنسية"

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:56 مساءً - بتوقيت القدس

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: مستوى الإشعاع في تشرنوبيل "ضمن الحدود الطبيعية"

أوكرانيا- (أ ف ب) -طمأن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي الثلاثاء خلال زيارة إلى محطة تشرنوبيل الأوكرانية حيث وقعت في 1986 أسوأ كارثة نووية في العالم، إلى أنّ المستوى الإشعاعي في الموقع الذي سيطرت عليه القوات الروسية لبضعة أسابيع ثم انسحبت منه "هو ضمن الحدود الطبيعية".


وقال غروسي لصحافيين في تشرنوبيل إنّ "المستوى الإشعاعي هو ضمن الحدود الطبيعية.


كانت هناك فترات ارتفعت خلالها المستويات بسبب حركة المعدّات الثقيلة عندما أحضرتها القوات الروسية إلى هنا وعندما غادرت" موضحا أن الوكالة تتابع الوضع "بشكل يومي".


وفي وقت سابق، اعتبر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية احتلال الجيش الروسي لموقع تشيرنوبيل "أمرًا غير طبيعي على الإطلاق" و"في غاية الخطورة".


ورافق غروسي الى الموقع فريق من الخبراء "لتسليم المعدات الحيوية" لإجراء "فحوصات إشعاعية وغيرها".


 وعلى هؤلاء الخبراء "إصلاح أنظمة المراقبة عن بُعد التي توقفت عن إرسال البيانات إلى المقر الرئيسي" للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا (النمسا) بعيد اندلاع الحرب.


وتقع محطة تشيرنوبل للطاقة النووية على بعد 150 كيلومترًا شمال كييف وقرب الحدود مع بيلاروس، وقد سقطت بأيدي الروس في اليوم الأول من غزوهم قبل انقطاع التيار الكهربائي وشبكات الاتصال فيها.


ومنذ انسحاب الجنود الروس في 31 آذار/مارس، عاد الوضع في المحطة إلى طبيعته بشكل تدريجي وفقًا لتقارير يومية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بناءً على معلومات من المشغّل الأوكراني.


وكان غروسي زار أوكرانيا نهاية آذار/مارس لوضع أسس اتفاق لتقديم مساعدة فنية. وكان زار محطة يوجنو-أوكرانسك الجنوبية للطاقة قبل أن يلتقي كبار المسؤولين الروس في كالينينغراد على ضفاف بحر البلطيق.


ولأوكرانيا 15 مفاعلا في أربع محطات عاملة بالإضافة إلى مستودعات النفايات مثل محطة تشيرنوبل.


وانفجر مفاعل تشيرنوبل في 1986 ما أدى إلى تلويث معظم أنحاء أوروبا وخاصة أوكرانيا وروسيا وبيلاروس. و"المنطقة المحظورة" الواقعة في دائرة شعاعها 30 كيلومترًا حول المحطة، لا تزال ملوّثة بشدّة ويُحظر العيش فيها بشكل دائم. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:51 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان العربي يرفض المساس بالأونروا واختصاصاتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين

القاهرة- "القدس" دوت كوم- استنكر البرلمان العربي، المحاولات والمخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تصفية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مشددًا على رفضه التام المساس بمسؤولية "الأونروا" واختصاصاتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وصولا إلى إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية.


وأكد البرلمان العربي في بيان صدر عنه، اليوم الثلاثاء، دعمه المطلق لوكالة "الأونروا" للاستمرار في القيام بدورها في تقديم الخدمات الأساسية والضرورية للاجئين الفلسطينيين، كونها الآلية الوحيدة التي تقوم بهذه المسؤولية الإنسانية المهمة لتحسين أوضاع الفلسطينيين بالأراضي الفلسطينية.


وأشار إلى أهمية تقديم الدعم اللازم للأونروا، لاسيما مع الظروف المادية التي تواجهها، والتداعيات السلبية المترتبة على جائحة كورونا، وذلك بهدف الحفاظ على استمرار عملها بالشكل المطلوب.


ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين، من خلال المساعدات والتمويل لتمكين "الأونروا" من مواصلة عملها، مؤكدًا ضرورة تمكين وكالة "الأونروا" من تحمل مسؤولياتها الاجتماعية تجاه اللاجئين، ومسؤولياتها السياسية والقانونية بتأمين حقوقهم وحقوق الدول المستضيفة لهم.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

قرارٌ بالإفراج عن الأسير الطفل أثال العزة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قررت المحكمة العسكرية في عوفر، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن الأسير الطفل أثال العزة.


وأفاد المحامي منذر أبو أحمد، بأن المحكمه العسكرية في عوفر قررت الافراج  عن العزة، بكفالة مالية، إلا أن النيابة العامة ستقدم استئناف على قرار الإفراج.


يذكر أن الاحتلال اعتقل  الطفل العزة (14 عاماً) في الخامس عشر من الشهر الجاري، بعد الاعتداء عليه بالضرب أثناء توجهه لبيت جدته في مخيم العزة بمدينة بيت لحم. 


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن هناك 160 طفلاً معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 

اقتصاد

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

البنك الدولي يؤكد أنّ أسعار السلع الاساسية ستبقى مرتفعة حتى نهاية 2024

واشنطن- (أ ف ب) -حذّر البنك الدولي في تقرير الثلاثاء، من أنّ أسعار الأغذية والطاقة التي ارتفعت بقوة بسبب الحرب في أوكرانيا قد تظلّ مرتفعة لسنوات، أقلّه حتى نهاية 2024.


وقال البنك في تقريره إنّ "الحرب في أوكرانيا تسبّبت بصدمة كبيرة في أسواق السلع الأساسية وغيّرت نمط التجارة والإنتاج والاستهلاك في العالم".


ويرى واضعو التقرير أنّ "الأسعار ستظلّ عند مستويات عالية تاريخياً حتى نهاية عام 2024".


وأشاروا إلى أنّ ارتفاع أسعار الطاقة خلال العامين الماضيين كان الأكبر منذ أزمة النفط عام 1973.


وذكر البنك الدولي في بيان أنّ "أسعار المواد الأولية الغذائية - التي تًعتبر روسيا وأوكرانيا منتجين رئيسيين لها - والأسمدة التي يعتمد إنتاجها على الغاز الطبيعي، لم تكن بهذه القوة منذ عام 2008".


وأضاف "بشكل عام هذه أكبر صدمة للسلع الأساسية التي نشهدها منذ السبعينات".


وقال اندرميت جيل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون النمو المنصف والتمويل والمؤسسات إنّ "هذه الصدمة تفاقمت من جراء زيادة القيود المفروضة على تجارة المواد الغذائية والوقود والأسمدة"، مضيفًا أن هذا الأمر يثير مخاوف من "حصول تضخم مصحوب بالركود".


وبالنسبة لأسعار الطاقة وحدها، يتوقع البنك ارتفاعها بأكثر من 50% هذا العام قبل تراجع في عامي 2023 و 2024.


أما بالنسبة للسلع غير المولدة للطاقة كالمنتجات الزراعية والمعادن، فمن المتوقع أن ترتفع أسعارها بنسبة 20% تقريبًا في عام 2022، على أن تنخفض في السنوات التالية.


وحذّر البنك من انه "يتوقع أن تظل أسعار السلع الأساسية أعلى بكثير من متوسط السنوات الخمس الماضية، وفي حال طال أمد الحرب أو فرضت عقوبات جديدة على روسيا فقد تصبح أعلى وأكثر تقلبًا مما هو مرتقب حاليًا".


وأضاف أنّ هذا الارتفاع في الأسعار تترتب عليه "كلفة بشرية واقتصادية كبرى ويهدّد بإعاقة التقدّم للحدّ من الفقر". 

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 6:07 مساءً - بتوقيت القدس

أسيران يدخلان أعواماً جديدة.. أحكامٌ وإداري وإفراجات

محافظات– "القدس" دوت كوم- علي سمودي- دخل أسيران، اليوم الثلاثاء، أعواماً جديدة في سجو الاحتلال.


ودخل الأسير أحمد محمود كعابنة (52 عاما) من مخيم عقبة جبر جنوب أريحا عامه الـ26 في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، علما انه محكوم بالمؤبد مرتين وست سنوات، ومتزوج وأب لثلاث بنات إحداهن ولدت بالنطف المهربة، وقد توفي والده وهو داخل السجن.


كما دخل خل المعتقل إياد نظير عرسان عمر (40 عاماً) من مخيم جنين عامه الـ21 على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي ، منذ اعتقاله عام 2002، وحكمت عليه سلطات الاحتلال بالسجن لمدة 24 عاما.


ويعاني عمر منذ سنوات من تفاقم في وضعه الصحي، جراء إصابته بورم "حميد" على الدماغ، جرى استئصاله في شهر آب/ أغسطس العام الماضي، وكان في حينه يقبع في سجن "مجدو"، ومجددا تفاقم وضعه الصحيّ، ومن الواضح أن الأعراض الصحية الحالية تُشير إلى عودة الورم مجددًا، وعلى إثر ذلك نقل مؤخرًا إلى سجن "عسقلان" لكونه قريبًا من مستشفى "برزلاي".


وفي السياق، حكمت محكمة سالم العسكرية على الأسير ماجد محمود مروح من جنين بالسجت الفعلي لمدة عام ونصف العام، والأسير ياسر أحمد زيد من رام الله بالسجن الفعلي لمدة عامين، والأسير رائد موسى تيسير من طولكرم بالسجن لمدة عام، والأسير المقدسي نديم الصفدي من بلدة العيساوية، بالسجن الفعلي لمدة 15 شهرًا. 


وحوّلت المحكمة الاحتلال الأسير منذر وليد ناصر من مخيم قلنديا شمال القدس للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر،  والأسير محمد مصطفى طقاطقه من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم لمدة 6 أشهر، وحوّلت الطالب في جامعة النجاح الأسير مالك بلال اشتية من نابلس للاعتقال الاداري لمدة 6 أشهر.


كما مددت محكمة الاحتلال اعتقال الشيخ عصمت الحموري من القدس حتى يوم الأربعاء المقبل، وكان اعتقل السبت الماضي من منزله فى بلدة بيت حنينا ، والأسير مراد صالح مرشود من جنين لمدة شهر .


وأفرج الاحتلال عن الأسير عصام محمد رزق سياعرة من الخليل بعد اعتقال اداري استمر 18 شهراً، والأسير بهاء فايز سلاطنة من بلدة جبع بمدينة جنين بعد اعتقال استمر 17 شهراً. 

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:46 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أربعة مواطنين مقدسيين بينهم طفل

القدس - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أربعة مواطنين مقدسيين بينهم طفل.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب يزن أمجد الباسطي والطفل صهيب أبو ناب من باب حطة، والشاب جهاد قوس من حارة السعدية، بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، كما اعتقلت خليل أبو سند من بلدة سلوان بعد اقتحام منزله.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشاب محمد الدقاق في حي الثوري وسلمت عائلته استدعاء لتسليم نفسه.


"وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:40 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: أبلغنا الوسطاء أننا لن نقبل أي تغيير في الأقصى

طهران - "القدس" دوت كوم - قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، أن قيادة حركته أبلغت الوسطاء وكل الأطراف التي تواصلت معها بأنه الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية لن تقبل أي تغيير في المسجد الأقصى.

واعتبر هنية في كلمة متلفزة له خلال فعاليات منبر القدس الذي ينظم في طهران، أن "ما جرى في القدس والمسجد الأقصى هو تأكيد على أن ما جرى قرار سياسي من الكيان، وليس مجرد نزق من بعض المتطرفين أو المنزلقين".

وأضاف: "شعبنا والمرابطون في القدس والضفة والداخل وقوة الإسناد في غزة أفسدوا مخطط الاحتلال، والمواجهات خلال الأيام الماضية أكدت أن كل محاولات احتواء الشعب الفلسطيني قد فشلت، وأن محاولات تحييد غزة وقوّة إسنادها الناري للقدس والمسرى والأسرى قد فشلت".

وتابع: "لا يمكن أن تكون غزة بعيدة عن هذا الصراع، خاصة إذا ما تمّ تجاوز الخطوط والعودة إلى هذا العبث الصهيوني في المسجد الأقصى".

وواصل: "لاحظنا أنّ قضية القدس وفلسطين رغم كل الأحداث الكبيرة في العالم عادت إلى الصدارة".

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "لا أمن ولا استقرار في هذه المنطقة ما لم ينعم الشعب الفلسطيني بحقه الكامل في أرضه ووطنه والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة والقدس والعودة إلى وطنه وتحرير الأسرى ورفع الحصار عن غزة".

وشدد هنية على أن "الشعب الفلسطيني سيفشل كل مخططات التقسيم والتهويد والاستيطان والعزل، وأن محاولات العدو لتجاوز الخطوط وارتكاب المزيد من الحماقات قد يحوّل هذا الصراع الثنائي إلى صراع إقليمي".

من ناحيته قال زياد النخالة الأمين العام للجهاد الإسلامي، إن الشعب الفلسطيني سيبقى مرابطًا حتى يُسقط أوهام الاحتلال وراياته وأحلامه، ويحقّق النصر عليه.

وأضاف: "الشعب الفلسطيني يصطف ليكسر هذا التغول والعلو والافساد الاسرائيلي، ويخوض معارك يومية، ويعلن أن القدس لنا وأن فلسطين بلادنا مهما علا الطغيان، ومهما تحالف مع هذا الطغيان كل طغيان الأرض".

وتابع: "الشعب الفلسطيني، قوي بإرادته، وإن كان قليل بعدده، يثبت أنه لن يتخلى عن القدس".

وواصل: "الشعب الفلسطيني وحده كان في القدس وساحاتها، يُقاتل وجه لوجه عصابات القتلة والمجرمين، دفاعًا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك".

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:34 مساءً - بتوقيت القدس

تسليم جرارات ومعدات زراعية لمجلس الخدمات المشترك للأغوار الشمالية

طوباس - "القدس" دوت كوم- سلم وزير الزراعة رياض العطاري، ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء الركن يونس العاصي، اليوم الثلاثاء، جرارات زراعية ومعدات ومستلزمات زراعية لمجلس الخدمات المشترك للأغوار الشمالية، وذلك في مقر المحافظة بمدينة أريحا.


وأكد وزير الزراعة أهمية الأغوار الشمالية للقطاع الزراعي، وأهمية دعم هذه التجمعات والمناطق المهددة ضمن مشاريع استراتيجية وتنموية لها شأن كبير في تعزيز صمود المزارعين.


ويأتي توزيع هذه الجرارات ضمن خطة تنمية وتطوير الاغوار والعنقود الزراعي التي أطلقها رئيس الوزراء محمد اشتية، وسياسة وزارة الزراعة في تقديم الدعم المادي والمعنوي للمزارعين في مناطق الاغوار الشمالية لتعزيز صمودهم وثباتهم على أرضهم.


من جهته أكد محافظ طوباس أن من شأن هكذا مساعدات أن تعمل على تعزيز صمود مزارعينا وتثبيتهم على الأرض، مؤكدا أن الحكومة الفلسطينية تولي اهتماما خاصا بالأغوار وتضعها على سلم أولوياتها.


بدوره وقع مدير عام زراعة محافظة طوباس والاغوار الشمالية جعفر صلاحات ممثلا عن وزارة الزراعة، ورئيس مجلس الخدمات المشترك للأغوار الشمالية عمر فقها، اتفاقية الإعارة والتشغيل، والتي شملت جرارين زراعيين ومعدات (ترولة قلاب، ومحراث زمبركي، وتنك رش)، والتي ستخدم صغار المزارعين للمساهمة في خفض التكاليف، وذلك تحت اشراف المجلس المشترك.


وعلى هامش توقيع الاتفاقية، تمت زيارة مشروع ممول من الحكومة الدنمركية (دانيدا)، ومنفذ من قبل أوكسفام والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة، وهو عبارة عن أشجار لوزيات.


كما قام وفد الزراعة بزيارة بلدية عقابا، حيث اطلع الوزير والوفد المرافق على أهم احتياجات البلدية من قبل رئيس وأعضاء البلدية.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:24 مساءً - بتوقيت القدس

رسالة تهديد بالقتل مرفقة برصاصة تصل بينيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - فتحت الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع جهاز الأمن العام "الشاباك"، تحقيقًا بعد وصول رسالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تحتوي على تهديد ورصاصة حية.

وبحسب بيان للشرطة الإسرائيلية، فإن الرسالة احتوت على تهديد لبينيت وعائلته، وتم فتح تحقيق بالتعاون بين أجهزتها الأمنية وجهاز الشاباك.

وأشارت إلى أنه تم فرض حظر على نشر تفاصيل أوسع عن الحادثة والتحقيقات الجارية فيها.

ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإنه في أغسطس/ آب الماضي، كان إسرائيلي اعتقل من عسقلان بعد تهديده لبينيت بالقتل.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:09 مساءً - بتوقيت القدس

الاعلان عن تحالف سياسي معارض للرئيس التونسي قيس سعيّد

تونس- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -أعلن معارض سياسي بارز لنظام الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي الثلاثاء عن تأسيس جبهة سياسية معارضة تهدف لتجميع القوى الديموقراطية و"انقاذ" البلاد من ازمة سياسية واقتصادية عميقة.


وأعلن أحمد نجيب الشابي وهو شخصية يسارية التوجه السياسي (78 عاما)، في مؤتمر صحافي عن الجبهة وينتقد قرارات الرئيس قيس سعيّد في 25 تموّز/يوليو الفائت واحتكار السلطات في البلاد ويعتبرها "انقلابا".


والهدف من تشكيل "جبهة الخلاص الوطني" توحيد صفوف كلّ القوى السياسية لاعادة ارساء المسار الديموقراطي والدستوري وضمان الحقوق والحريّات في البلاد، حسب الشابي.


وقال الشابي "نريد الرجوع إلى الديموقراطية والشرعية".


كما أوضح الشابي أن من أولويات الجبهة انقاذ اقتصاد "في تراجع كبير" بسبب وضع سياسي "متعفن" ينفر المستثمرين.


تتكوّن الجبهة من خمسة أحزاب من بينها حركة النهضة ذات المرجعية الاسلامية وأبرز المعارضين للرئيس قيس سعيّد بالاضافة الى خمس منظمات.


وهذا التحالف من شأنه أن يجذب تكتلات سياسية وشخصيات "مؤثرة" قبل اطلاق حوار وطني حول الاصلاحات من أجل "انقاذ البلاد"، حسب الشابي.


كما تدعو الجبهة إلى تشكيل حكومة انتقالية للانقاذ تتكفل بادارة مرحلة انتقالية حتى الوصول الى تنظيم انتخابات لاحقا.


قرّر الرئيس التونسي حلّ البرلمان نهائيا بعد ان جمّد أعماله واقال رئيس الحكومة السابق وتولى السلطات في البلاد في 25 تموّز/يونيو الفائت.


كما قام في شباط/فبراير بحلّ المجلس الأعلى للقضاء وتعويضه بمجلس آخر وقتي عيّن له قضاة.


والجمعة الفائت أصدر مرسوما رئاسيا عزز من صلاحياته في تعيين رئيس واعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد ان كان يتقاسم هذه الصلاحية مع البرلمان.


توجه انتقادات شديدة لسعيّد كونه "يجر نحو ديكتاتورية جديدة"، البلد الوحيد الناجي من تداعيات ما سمي "بالربيع العربي".


تخوض تونس حاليا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي من اجل قرض جديد للحد من الأزمة الاقتصادية الشديدة التي تمر بها.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 5:01 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تضبط أكثر من نصف كغم من مواد يشتبه أنها مخدرة في قلقيلية

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- ضبطت الشرطة اليوم، أكثر من نصف كغم من مواد يشتبه أنها مخدرة في منزل شخص بقلقيلية .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة أنه وبعد ورود معلومات لفرع مكافحة المخدرات في شرطة المحافظة حول تواجد كمية من هذه المواد بحوزة شخص في منزله.


 وبعد إستصدار مذكرة تفتيش للمنزل من النيابة العامة، تحركت قوة من الفرع تساندها  قوة من وحدة الشرطة الخاصة للمنزل. وبتفتيشه تم ضبط كمية من مادة يشتبه أنها مخدرة من نوع القنب المهجن بلغ وزنها (567)غم وميزاناً حساساً وأكياس شفافة تستخدم في تعبئة هذه المواد. 


وتم القبض على صاحب المنزل.  وبسماع أقواله أفاد أن المادة المضبوطة تخصه .


وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته والمضبوطات لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً .

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:55 مساءً - بتوقيت القدس

وثائق سرية تكشف أن بن لادن كان يخطط لضرب سكك الحديد الأميركية

واشنطن- "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - كشفت الباحثة ألأميركية، نيللي لحود، التي عملت لسنوات على مراجعة وترجمة وثائق حصلت عليها الولايات المتحدة، أثناء الغارة التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، في 2011 أنه كان يخطط لهدف آخر أكبر من مجرد قتل الأميركيين في عمليات الهجوم على مركز التجارة العالمي ومقر البنتاغون.

وكشفت لحود فحوى هذه الوثائق على برنامج "ستون دقيقة" الشهير على شبكة "سي.بي.إس" الأحد.

وكانت القوات الخاصة الأميركية التابعة للبحرية الأميركية قد قتلت بن لادن في مجمعه السكني في أبوت آباد في الأول من أيار 2011 وحصلت خلال العملية على آلاف الوثائق التي تحتوي على رسائل وملاحظات شخصية.

وفي عام 2017، رفعت وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) السرية عن معظم هذه الرسائل لكنها بقيت دون سياق وغير منظمة.

وخلال السنوات الماضية، أمضت الكاتبة والباحثة الإسلامية، نيللي لحود، التي درست في جامعتي هارفارد وكامبريدج، عدة سنوات في البحث في هذه الرسائل وفحصتها بعناية.

وقال موقع شبكة "سي.بي.إس". أنه في عام 2012 رفعت "وكالة الاستخبارات الأميركية سي أي إيه "  السرية عن أول 17 وثيقة وطُلب منه لحود تحليل تلك الوثائق.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية قرأت وحللت وترجمت الوثائق المتبقية التي رفعت عنها السرية بالتشاور مع الجنرالات الأميركيين وقادة القوات الخاصة.

وشرحت الكاتبة بالتفصيل في كتابها الجديد "أوراق بن لادن" تحليلها لما يقرب من 6000 صفحة من هذه الوثائق اليت اطلعت عليها.

وتشرح الباحثة في مقابلتا على برنامج "60 دقيقة" أنه بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر مباشرة، لم تتوقع القاعدة أن تخوض الولايات المتحدة حربا كبيرة ضدها، فقط توقعت غارات جوية محدودة.

وتظهر الترجمات الجديدة لوثائق أسامة بن لادن الشخصية أن الغرض من 11 سبتمبر لم يكن قتل الأميركيين فحسب، بل التحريض على اندلاع احتجاجات داخل الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت لحود: "لقد كان سوء تقدير كبير".

وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في أكتوبر 2001 أن 88 في المئة من الأميركيين أيدوا التدخل العسكري في أفغانستان.

وتشرح أن بن لادن "اعتقد أن الشعب الأميركي سيخرج إلى الشوارع ليكرر الاحتجاجات المناهضة لحرب فيتنام وسيضغط على حكومته للانسحاب من الدول ذات الأغلبية المسلمة".

ويقول بن لادن في رسالة من عام 2010، إنه يمكن ممارسة الضغط المباشر على "البيت الأبيض والكونغرس والبنتاغون.. عندما تؤثر القاعدة بشكل مباشر على الشعب الأميركي".

وفي السنوات التي أعقبت 11 أيلول ، كان لدى بن لادن خطط لهجمات أخرى تهدف إلى إثارة "الغضب الشعبي والمعارضة الداخلية" على الأراضي الأميركية.

وتشرح الباحثة في كتابها أنه في خطاب للتنظيم عام 2005، قال بن لادن إنه يجب إعطاء الأولوية للهجمات في أميركا.

ومع صعوبة تنفيذ هجمات جيدة بطائرات، عرض استهداف السكك الحديدية الأميركية عبر "إزالة 12 مترا من السكة الحديدية حتى ينحرف قطار عن مساره وشرح مجموعة الأدوات البسيطة التي يمكنهم استخدامها".

لكنه فشل في تنفيذ الخطة بعد أن أصبح التنظيم "عاجزا"، وفق رسالة من أحد قادة القاعدة الميدانيين.

وتقول الرسالة التي أرسلها القياد لبن لادن: "نحن المسلمون دنسنا ومزقت دولتنا واحتلت أراضينا ونهبت ثرواتنا".

وخطط أسامة بن لادن لهجوم إرهابي آخر في عام 2010 ضد ناقلات النفط الخام وطرق الشحن الرئيسية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

لكن يبدو أن خطته النهائية للهجوم توقفت بسبب احتجاجات "الربيع العربي" التي كانت مربكة ومقلقة" له.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:53 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تحث على تمويل منظمات صنفها الاحتلال بـ "الإرهابية"

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - حث خبراء حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة المجتمع الدولي، على استئناف تمويل ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية بارزة صنفتها إسرائيل منظمات إرهابية العام الماضي.

ـ
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد صنفت ست منظمات حقوقية فلسطينية غير حكومية في شهر تشرين الأول الماضي، بأنها منظمات إرهابية، والمنظمات هي:الحق، اتحاد لجان العمل الزراعي، مركز بيسان للبحث والتطوير، اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، والحركة الدولية للدفاع عن الأطفال - فلسطين.


وقد قوبلت هذه الخطوة بإدانة واسعة النطاق، بما في ذلك من قبل جماعات حقوقية بارزة مثل هيومن رايتس ووتش،  ومنظمة العفو الدولية، وكذلك العشرات من المشرعين الأميركيين.

وقال الخبراء في بيان إن "إسرائيل أمامها ستة أشهر لإثبات اتهاماتها وفشلت في الإدلاء بها".

وأضاف البيان: "ندعو الحكومات الممولة والمنظمات الدولية إلى الاستنتاج بسرعة أن إسرائيل لم تثبت ادعاءاتها وأن تعلن أنها ستستمر في تقديم الدعم المالي والسياسي لهذه المنظمات والمجتمعات والجماعات التي تخدمها".


يذكر أن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، قال الأسبوع الماضي، أن حكومته استلمت ردا على استفسارها بشأن وضعية المنظمات، دون التصريح عن استنتاج الحكومة الأميركية أو ردها.

وقد أدانت القرار الإسرائيلي عدد من المنظمات الأميركية اليهودية التقدمية أبرزها منظمة جي-ستريت J Street ومنظمة أصوات يهودية من أجل السلام Jewish Voice for Peace وتوراة T'ruah: الدعوة الحاخامية لحقوق الإنسان.  


وقد أعاق التصنيف استمرار تمويل المنظمات من الأوروبيين، وتسبب في نقص تمويل منظمات المجتمع المدني الفلسطيني، مما أثار مخاوف خبراء الأمم المتحدة.

وقال الخبراء "نحن منزعجون بشدة من إساءة استخدام إسرائيل الواضحة لتشريعات مكافحة الإرهاب لمهاجمة بعض منظمات المجتمع المدني الرائدة في فلسطين. يجب رفض مثل هذا الاستخدام والتصدي له".

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يسلم مقدسيا قرارا بالإبعاد عن "الأقصى "

القدس-"القدس" دوت كوم- سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطن المقدسي منذر حمادة قرارا بالإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع قابل للتجديد.

والمواطن حمادة هو زوج الأسيرة فدوى حمادة.


"وفا"

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة سيدة من الداخل المحتل متأثرةً بإصابتها بجريمة إطلاق نار

رام الله - "القدس" دوت كوم - توفيت ريما خديجة (33 عامًا)، اليوم الثلاثاء، متأثرةً بجروحها الحرجة التي أصيبت بها منذ 3 أيام في قلنسوة بالداخل المحتل.


وكانت خديجة  وهي أرملة وأم لأربعة أطفال أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، قد أصيبت بجروح بالغة جراء إطلاق النار عليها داخل ساحة منزلها، حيث نقلت للعلاج في مستشفى مئير في كفار سابا.


وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن الشرطة الإسرائيلية لا زالت تحقق في الحادثة.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

"الاقتصاد" تنشر قوائم بأصناف منتجات شركة "شتراوس"

 رام الله -"القدس" دوت كوم-  حذرت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، جمهور المستهلكين من شراء أصناف من منتجات شركة "شتراوس" الإسرائيلية، المدرجة في القوائم المرفقة، بعد إثبات الفحوصات وجود بكتيريا السالمونيلا في خطوط الإنتاج في الشركة المصنعة.وبينت الوزارة، في بيان لها، أن طواقمها وبالتعاون مع طواقم وزارة الصحة تقوم بالتحفظ على أصناف الشركة المرفقة وفق الأصول المتبعة، داعية التجار إلى التوقف عن عرض منتجات الشركة على رفوف محالهم، وإرجاعها للشركة فورا تحت طائلة المسؤولية القانونية.وأشارت إلى وجود تنسيق وتعاون مع الموردين الأساسيين لمنتجات الشركة والتزامهم بقانون حماية المستهلك، بما يحفظ صحة وسلامة المستهلك.


فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:29 مساءً - بتوقيت القدس

نقابة الموظفين في "المقاصد" تعلن وقف الاجراءات الاحتجاجية

القدس- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس نقابة العاملين والموظفين في مستشفى المقاصد سمير القدومي انتهاء الأزمة بين المستشفى ووزارة المالية مؤقتا، عقب اتفاق بينهما يقضي بصرف الوزارة رواتب الشهر الجاري أسوة بموظفي الحكومة.


وقال إن بقية المطالب سيتم بحثها مع وزير المالية شكري بشارة بعد العيد مباشرة، وعليه تم تجميد الفعاليات الاحتجاجية.

وكان من المقرر أن يعتصم موظفو المستشفى أمام مقر الوزارة في رام الله، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على عدم توفيرها دفعات مالية للمستشفى للتمكن من تقديم خدماتها ودفع رواتب موظفيها.


وحسب بيان وصل "القدس" دوت كوم، نسخة منه، جاءت هذه الدفعة المالية، بعد تحرك نقابي لاقى تجاوباً سريعا من القيادة الفلسطينية .


فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء يبحث مع وزير خارجية النمسا التعاون المشترك

رام الله -"القدس" دوت كوم- بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، العلاقات الثنائية والتطورات السياسية، بحضور وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي وممثلة النمسا لدى فلسطين استريد فين.


وأطلع رئيس الوزراء، شالنبرغ على آخر المستجدات والإجراءات الإسرائيلية على الأرض من تسارع لوتيرة الاستيطان وهدم البيوت والاستيلاء على الأراضي وتهويد القدس واستمرار الاقتحامات، والتي من شأنها أن تزيد حالة التوتر وتدمر حل الدولتين.


ودعا النمسا إلى تجسيد إيمانها بحل الدولتين بالاعتراف بفلسطين، مشيرا إلى أن بديل حل الدولتين هو تكريس حالة الفصل العنصري التي نعيشها اليوم، والتي وثقتها عدة تقارير لمؤسسات دولية مرموقة.


وقال رئيس الوزراء "إن الوضع الاقتصادي والمالي الذي نعيشه اليوم مرتبط بإجراءات الاحتلال وسيطرته على مواردنا والاقتطاعات غير الشرعية من أموالنا، بالإضافة إلى تبعات وباء كورونا، والحرب في أوكرانيا".


وثمن اشتية الدعم النمساوي في مختلف المجالات وموقفها الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، داعيا إلى تعزيز التعاون في مجال التدريب المهني ودعم جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل معلمة وطفلين في إطلاق نار داخل روضة أطفال في وسط روسيا

موسكو- (أ ف ب) -قتل أربعة أشخاص على الأقل بينهم طفلان عندما أطلق رجل النار الثلاثاء في روضة أطفال في منطقة اوليانوفسك بوسط روسيا على ما ذكرت وكالات أنباء روسية.


وقال رئيس جهاز الإعلام في منطقة أوليانوفسك دميتري كمال لوكالة فرانس برس إنه "بحسب المعلومات الأولية وقع إطلاق نار في روضة أطفال. قضى نتيجة ذلك طفلان ومعلمة والمهاجم".


وأكد بدء التحقيق في موقع الحادثة. ولم يُعرف عمر الطفلين، لكنهما على الارجح بين ثلاث وست سنوات، بحسب كمال.
وقال مصدر في أجهزة تطبيق القانون لوكالة "تاس" العامة للأنباء أن إطلاق النار قد يكون ناجما عن "نزاع عائلي".


وبحسب قناة بازا على منصة تلغرام، والمعروفة بمصادرها لدى وكالات تطبيق القانون الروسية، دخل الرجل روضة الأطفال خلال فترة القيلولة حاملا بندقية Izh-27 ذات الماسورة المزدوجة. ولم يكن أي حارس متواجدا آنذاك.


وقال النائب سيرغي موروزوف، الحاكم السابق للمنطقة، إن معلمة شابة قتلت وأصيبت أخرى في الهجوم، فيما ذكرت وكالة ريا نوفوستي إن الطفلين القتيلين مولودان في 2016 و2018.


وأكد موروزوف أن المهاجم انتحر.


شهدت روسيا في 2021 حادثي إطلاق نار داميين أحدهما في مدرسة في مدينة كازان والآخر في جامعة في بيرم، ما أدى إلى تشديد قوانين حيازة السلاح.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 3:09 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير": المعتقل بشير الخيري يتعرض لمساومة من الاحتلال


 رام الله -"القدس" دوت كوم-  أفاد نادي الأسير بأن المعتقل بشير الخيري (80 عامًا) يتعرض لعملية مساومة من قبل الاحتلال بهدف الاعتراف بلائحة الاتهام الموجه ضده مقابل إنهاء اعتقاله الإداري.


وأضاف نادي الأسير، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن المعتقل الخيري الذي من المفترض أن ينتهي أمر اعتقاله الإداري بعد يومين، رفض كل المقترحات التي تندرج ضمن عملية ابتزاز ومساومة خطيرة يتعرض لها حتّى إنّ استمر اعتقاله الإداريّ لسنوات.


واعتبر نادي الأسير أنّ ما يجري مع المعتقل الخيري أمر خطير، يعكس حالة الإفلاس التي وصلت له مخابرات الاحتلال، في ظل عمليات التصعيد المستمرة لجريمة الاعتقال الإداريّ، والتي طالت المئات من أبناء شعبنا.


وفي هذا الإطار، أعلن رفاق المعتقل الخيري أنّه في حال استمر الاحتلال باعتقاله إداريا تحت ذريعة وجود "ملف سرّي" فإنهم سيشرعون بخطوات نضالية للمطالبة بحرّيّته.


ووجه نادي الأسير نداء لكافة المؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، بضرورة التدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الجريمة المتصاعدة بحقّ أبناء شعبنا، والتي سرقت أعمار الآلاف على مدار عقود، وأنّ يكون هناك موقفا رادعا يتجاوز إعلان المواقف.


ودعا إلى تكثيف الفعاليات المساندة للمعتقلين الإداريين الذين يواصلون خطوة مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال منذ مطلع العام الجاري، وذلك كجزء من برنامج نضالي ينفذونه، وقد يصل إلى قرار الإضراب المفتوح عن الطعام خلال الفترة المقبلة.


يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت بشير الخيري في التاسع والعشرين من تشرين أول/ أكتوبر العام الماضي، ووجهت له مجموعة من التهم، وخلال الفترة الأولى من الاعتقال أصدرت المحكمة قرارين بالإفراج عنه بكفالة، مقابل استكمال جلسات المحاكمة بحقّه، إلا أنّه وفي تاريخ 7 كانون الأول/ ديسمبر أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور تبدأ منذ تاريخ اعتقاله.


ومن الجدير ذكره أنّ الخيري معتقل سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو 17 عاما، وبدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 1968 حتّى اليوم، كما تعرض للإبعاد لمدة خمس سنوات، وحرم من السفر لفترات طويلة.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 3:06 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تبذل كل ما في وسعها لتعزيز دفاعات أوكرانيا في وجه روسيا

قاعدة رامشتاين الجوية (ألمانيا)- (أ ف ب) -أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مستهل اجتماع أمني بمشاركة نحو 40 دولة في ألمانيا الثلاثاء لتعزيز قدرات كييف العسكرية، أن الولايات المتحدة عازمة على "بذل كل ما هو ممكن" لكي تنتصر أوكرانيا في الحرب مع روسيا.


وقال أوستن في القاعدة الجوية الأميركية في رامشتاين في غرب ألمانيا "أوكرانيا تعتقد بوضوح أنها قادرة على الانتصار وكذلك الجميع هنا".


يشارك في الاجتماع نحو أربعين دولة بما فيها ألمانيا التي أعلنت أنها ستأذن بتسليم عربات مصفحة من طراز غيبارد Guepard إلى كييف في ما يعد نقطة تحول رئيسية في السياسة الحذرة التي اتبعها برلين حتى الآن في دعمها العسكري لأوكرانيا.


وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت خلال الاجتماع "لقد قررنا أن ألمانيا ستسلم دبابات غيبارد المضادة للطائرات إلى أوكرانيا". وتأتي هذه المدرعات التي لم يُحدد عددها من مخزون صناعة الدفاع الألمانية.


ونظرًا لأن روسيا تهدف إلى السيطرة الكاملة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس، قال أوستن "يمكننا أن نفعل المزيد من خلال قاعدتنا الصناعية الدفاعية لمواصلة مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها بشكل أكثر فعالية".


وأضاف الوزير الذي زار مع وزير الخارجية أنتوني بلينكين كييف الأحد والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "سنواصل بذل كل ما هو ممكن لنتمكن من تلبية ما يطلبون".


قال الوزير الأميركي خلال مؤتمر صحافي في بولندا في مكان غير بعيد عن الحدود الأوكرانية إن الولايات المتحدة التي تقدم الجزء الأكبر من المساعدات العسكرية الدولية لأوكرانيا تريد تزويدها "بنوع الدعم ونوع المدفعية والذخيرة التي ستكون فعالة في هذه المرحلة من الحرب".


تطلب كييف تزويداها بالمدفعية الثقيلة والدروع للتصدي للقوات الروسية في السهول الجنوبية والشرقية الشاسعة من البلاد، لكن المعدات الروسية الصنع التي دُربت القوات الأوكرانية عليها صارت قليلة.


- حفاضات ومدافع -
فبعض دول أوروبا الشرقية التي ما زال لديها مثل هذه المعدات في مخزونها ترسلها إلى كييف أحيانًا مقابل جيل جديد من الأسلحة الأميركية، كما اتضح لصحافيين مرافقين لأوستن في بولندا.


تحدث أوستن وأنتوني بلينكن إلى الصحافيين الاثنين من مستودع تكدست فيه أطنان من المساعدات الإنسانية والعسكرية الجاهزة لتحميلها على شاحنات لنقلها إلى أوكرانيا.


ليس بعيدًا عن اللوازم الطبية والحفاضات التي تصورا أمامها، كُدست مئات القذائف والصواريخ الروسية الصنع التي تبرعت بها دول تفضل عمومًا التكتم بشأن مشاركتها في المجهود لحربي الأوكراني.


في الخارج، كانت سبع عربات تجر مدافع هاوتزر مداها 30 كلم تنتظر نقلها بجانب المئات من صناديق القذائف والذخائر المختلفة.
لكن هذا لا يكفي، والولايات المتحدة التي اقتصرت شحناتها في بداية الغزو الروسي على أسلحة "دفاعية"، بدأت في إرسال أسلحة ثقيلة أميركية الصنع، مثل مدافع الهاوتزر والعربات المدرعة إلى كييف.


وأكد مسؤول وزارة الدفاع (البنتاغون): "نحن نتحدث مع زملاء من دول أخرى للحصول على أسلحة مماثلة، ونتلقى إشارات مبكرة تظهر أن العديد من الدول ستتطوع لذلك".


فقد أعلنت فرنسا أنها سترسل مدافع قيصر Caesar التي يصل مداها إلى 40 كيلومترًا وقدمت المملكة المتحدة بصواريخ ستارستريك Starstreak المضادة للطائرات ومركبات مدرعة.


من باريس، أكد وزير الخارجية جان إيف لودريان مساء الاثنين بعد محادثة مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا أن فرنسا "ستعمق" دعمها لأوكرانيا "في جميع المجالات"، بما في ذلك المجال العسكري.


- حلفاء قريبون وبعيدون -
يهدف اجتماع رامشتاين أيضًا إلى ضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل.


وقال أوستن الثلاثاء "أوكرانيا بحاجة لمساعدتنا لتنتصر اليوم وستظل بحاجة لمساعدتنا عندما تنتهي الحرب".


لا ينعقد الاجتماع في إطار حلف شمال الأطلسي لكن يشارك فيه ممثل عن الحلف في غياب أمينه العام ينس ستولتنبرغ الذي تغيب لأسباب صحية.


ومن بين الدول المشاركة الحلفاء الأوروبيون للولايات المتحدة وكذلك دول بعيدة مثل أستراليا واليابان اللتين تخشيان أن يشكل انتصار روسيا في أوكرانيا سابقة ويشجع الطموحات الإقليمية للصين.


كما تشارك فنلندا والسويد وهما دولتان محايدتان تقليديًا تفكران في الانضمام إلى الناتو منذ غزو أوكرانيا.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 2:53 مساءً - بتوقيت القدس

القدس: تقرير يؤكد الاستخدام المفرط للقوة تجاه المواطنين في القدس

 القدس- و"القدس" دوت كوم- أطلق مركز العمل المجتمعي التابع لجامعة القدس، اليوم الثلاثاء، تقرير "الاستخدام المفرط للقوة تجاه المواطنين في البلدة القديمة والمسجد الأقصى خلال شهر رمضان المبارك".جاء إطلاق التقرير خلال مؤتمر صحفي عقده مركز العمل المجتمعي، في المكتبة العامة لجامعة القدس في "عقبة الرصاص" بالبلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.


وتطرق التقرير إلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وقواته ضد المواطنين في القدس والوافدين للمسجد الأقصى خلال الشهر الفضيل، والهجوم عليهم في صلاة الفجر وإخلائهم بالقوة باستخدام الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع واقتحام المصليات وملاحقة المصلين بالضرب والاعتداء على النساء والأطفال والشيوخ.


وقال منسق وحدة المناصرة الدولية في مركز العمل المجتمعي منير مرجية لـ"وفا"، إن "التقرير توصل إلى نتيجة مفادها أنه لم يكن هناك حاجة للجوء للعنف، حيث عمدت قوات الاحتلال لاستخدام القوة المفرطة والعشوائية تجاه الفلسطينيينن وحرمتهم من حرية العبادة في الأقصى، ما أسفر عن 1200 مصاب بينهم 500 احتاجوا للمستشفى، وبينهم 17 حالة إصابة بالعين، ومنها سبع حالات فقدان بصر بعين واحدة، وحالة واحدة فقدا البصر بكلتا عينيه".


بدوره، قال المحامي المقدسي خلدون نجم "علينا توثيق هذه الاعتداءات والانتهاكات لنوصلها من خلال مؤسسات المجتمع المدني الى المؤسسات الدولية، لإطلاع العالم على حجم هذه الاعتداءات".

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

حجاوي يستقبل مجلس أمناء جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني

نابلس-"القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- استقبل رئيس بلدية نابلس الدكتور سامي حجاوي وعدد من أعضاء المجلس البلدي اليوم، مجلس أمناء جامعة نابلس للتعليم المهني والتقني، برئاسة سعيد مصباح كنعان بالإضافة إلى رئيس الجامعة البروفسور رزق سليمية.


ورحب حجاوي بالوفد معبرا عن اعتزازه بهذه الجامعة ومجلس أمنائها والتي تعتبر أيقونة جديدة تضاف إلى منارات العلم الموجودة في فلسطين، والتي ستساهم في رفد المجتمع الفلسطيني بالشباب المتعلم الجامعي الذي يعتبر رأس الشعب الفلسطيني.


وأضاف ان بلدية نابلس تعتبر ساند وداعم رئيسي لفكرة الجامعة وعلى استعداد تام للتعاون معها في مختلف المجالات العلمية والتقنية والتدريبية لما فيه خدمة للوطن.


بدوره تحدث كنعان باسم مجلس الأمناء مقدما التهنئة لرئيس وأعضاء المجلس البلدي بفوزهم بالانتخابات واستلامهم إدارة البلدية، متمنيا لهم التوفيق لما فيه مصلحة مدينة نابلس.


وأضاف ان جهود المجالس البلدية المتراكمة صنعت تاريخا مشرفا للبلدية امتد على مدار سنوات طويلة، ودعا المجلس إلى ضرورة العمل على توسيع حدود مدينة نابلس والعمل على انجاز المخطط الهيكلي للمدينة في أسرع وقت.


وقدم رئيس الجامعة نبذة تفصيلية عن الجامعة وأهم البرامج والتخصصات التي ستطرحها للطلاب والتي تتميز بعدم تقاطعها مع اي برنامج موجود في جامعات الوطن، مؤكدا ان الجامعة لن تكون بديلا عن اي جسم تعليمي وإنما ستكون مكملا ورافدا للتخصصات الموجودة في التعليم المهني والتقني الجامعي.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 2:34 مساءً - بتوقيت القدس

جنين: القبض على مشتبه فيه بإطلاق نار وكشف قضية تهديد على" فيسبوك"

جنين – علي سمودي- قبضت الشرطة على شخص مشتبه فيه بإطلاق نار على مواطنين في جنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، بأنه وبناءً على شكوى تقدم بها مواطنان من سكان المحافظة حول قيام شخص بإطلاق نار عليهم وتهديدهم وبالبحث والتحري تم القبض عليه .


وأكدت الشرطة ، التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهة الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقه أصولاً.


من جهة اخرى كشفت الشرطة ملابسات قضية سب وتهديد عبر مواقع التواصل الإجتماعي بجنين.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة بأن شرطة المحافظة تلقت بلاغاً من مواطن حول قيام مجهول بإرسال رسائل تتضمن السب والتهديد له عبر موقع الفيس بوك .


وبالبحث والتحري الإلكتروني من قبل دائرة مكافحة الجرائم الإلكترونية في شرطة المحافظة تم حصر الإشتباه بشخص وتم القبض عليه .


وأكدت الشرطة، التحفظ على المقبوض عليه لحين إحالته لجهة الإختصاص لمتابعة المقتضى القانوني بحقه أصولاً.

فلسطين

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 2:21 مساءً - بتوقيت القدس

الديمقراطية: ندين التدخل الأوروبي في المنهاج الفلسطيني

غزة- "القدس" دوت كوم- وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين موقف الاتحاد الأوروبي بالوقح، بسبب ربط تقديم مساعداته إلى السلطة بتغيير مناهج التعليم وإفراغها من مضمونها الوطني وتحويلها إلى مناهج هجينة تبني شخصية فلسطينية مشوهة.


ودعت الديمقراطية في بيان لها الاتحاد الأوروبي إلى التوقف عن ابتزاز الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية، مؤكدةً حق الفلسطينيين في اختيار المنهج التعليمي الذي يخدم مصالحمه الوطنية والقومية ويعبر عن مشاعرهم، ويقدم الحقيقة كاملة عن طبيعة قضيتهم.


كما دعت الجبهة بالمقابل الاتحاد الأوروبي إلى التوقف عن الكيل بأكثر من مكيال، وإلى الالتفاف إلى حقائق المناهج الإسرائيلية القائمة على الخرافات التوراتية والأكاذيب والتلفيقات والروايات المزيفة، لا لشيء سوى لتبرير ما تعرض له شعبنا من ويلات على يد هذا المشروع.


ودعت الجبهة الاتحاد الأوروبي إلى احترام قرارات الشرعية الدولية والقرارات الاستشارية لمحكمة لاهاي الدولية بشأن جدار الفصل، التي أقرت بمسؤولية إسرائيل والمجتمع الدولي عما لحق بشعبنا من ويلات وكوارث وطنية، كما دعته إلى التحرر من مرض انفصام الشخصية وازدواجيتها خاصةً بما يتعلق بقضية شعبنا وحقوقه الوطنية والإنسانية.

منوعات

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب يؤكد أمام المحكمة أنه تعرض للعنف الأسري من طليقته أمبير هيرد

واشنطن- (أ ف ب)- قلل الممثل جوني ديب الإثنين من شأن ما تضمنته رسائل نصية كتبها من عبارات عنيفة وإهانات في حق طليقته أمبير هيرد، متهماً إياها أيضاً بالعنف المنزلي خلال جلسة جديدة للمحكمة الناظرة في دعوى التشهير التي أقامها عليها.


فبعد اطلاع المحكمة على رسالة صوتية يمكن فيها سماع الزوجين يتشاجران، بادرت المحامية جيسيكا مايرز من فريق الدفاع عن النجم إلى طرح السؤال الآتي على موكلها: "ماذا أجبت عندما قالت السيدة هيرد +أخبر العالم يا جوني! أخبرهم: أنا جوني ديب، أنا ضحية للعنف المنزلي+؟".


وردّ جوني ديب بقوله "أجبت بنعم، أنا فعلاً كذلك"، مختتماً بذلك الشهادة التي أدلى بها في جلسات امتدت أربعة أيام في محكمة فيرفاكس قرب العاصمة الأميركية واشنطن.


وسبق للممثل البالغ 58 عاماً أن أوضح أنه وهيرد درجا كلّ من جهته على تسجيل شجاراتهما، مما يؤشر إلى التوتر الذي كان سائداً بينهما خلال زواجهما.


وفي تسجيل صوتي آخر اطلع محامو هيرد المحكمة عليه، تتهم الممثلة البالغة 36 عاماً زوجها بأنه انهال عليها ضرباً.

إلاّ أن جوني ديب نفى أن يكون ضرب هيرد يوماً أو أي امرأة أخرى في حياته.


ويتبادل ديب وهيرد اللذان استمر زواجهما عامين الاتهامات بالتشهير في هذه المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي واسع وتنقل المحطات الإخبارية الأميركية وقائعها.


وأبرز محامو هيرد تسجيلاً يصرخ فيه ديب متوجهاً إلى هيرد التي كانت لا تزال زوجته "اخرسي أيتها السمينة".


وفي رسائل نصية إلى أصدقاء له عام 2013 كتب ديب "فلنحرق أمبير"، وأنه يريد "مضاجعة جثتها المحترقة للتأكد من أنها ماتت".


غير أن ديب قلل من أهمية الطابع العنيف لهذه الرسائل معتبراً أن ثمة "سوء تفاهم".


وقال النجم الهوليوودي "إنها مجرد فكاهة مجردة وغير موقرة"، مبرراً استخدامه إياها بأنها مستوحاة من فرقة "مونتي بايثون" الفكاهية السريالية البريطانية.


وسعى فريق جوني ديب القانوني في اليوم الثامن من المحاكمة إلى الإقلال من شأن هذه الرسائل النصية الخاصة التي حاول فريق الدفاع إدراجها كأدلة ضمن الملف.


ومن بين أدلة الاتهام الأخرى، أبرز وكيل هيرد المحامي بِن روتنبورن إلى هيئة المحلفين مواد صحافية تناولت بالتفصيل تعاطي نجم فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" الكحول.


ويقاضي ديب طليقته بالتشهير ويطالبها بتعوض مقداره 50 مليون دولار على خلفية مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّر ديب على أنه زوج عنيف.


في هذا المقال، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

غوتيريش يدعو من موسكو إلى وقف إطلاق نار في أوكرانيا "في أقرب الآجال"

موسكو- (أ ف ب) -دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء خلال زيارة لموسكو، إلى وقف إطلاق نار في أوكرانيا "في أقرب الآجال".
وقال غوتيريش قبل محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "ما يهمنا خصوصا هو إيجاد السبل لتوفير الظروف المناسبة لحوار فاعل ولوقف إطلاق النار في أقرب الآجال".
وأضاف أنه رغم تعقيدات الوضع في أوكرانيا "مع تفسيرات مختلفة لما يحصل" فيها، من الممكن إقامة "حوار جدي حول سبل العمل لتخفيف معاناة السكان".
وبعد اللقاء مع لافروف، يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، غوتيريش.
وينتقل الأمين العام للأمم المتحدة من موسكو إلى كييف حيث انتُقد كثيرا لاختياره زيارة موسكو قبل أوكرانيا مع تأكيد الرئيس فولودمير زيلينسكي أنه لا يرى "أي عدل أو أي منطق في ترتيب" الزيارات هذا.
منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، بدت الأمم المتحدة مهمشة في إطار هذا النزاع لأسباب عدة منها القطيعة الحاصلة بسبب هذه الأزمة بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

تقارير: وزير الدفاع الصيني يزور طهران غدًا لبحث تعزيز التعاون

طهران- (د ب أ)- أفادت تقارير إخبارية إيرانية اليوم الثلاثاء بأن وزير الدفاع الصيني سيجري يوم غد زيارة إلى طهران، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى.


وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن الوزير الصيني "وي فنج خه" سيترأس وفدا عسكريا رفيع المستوى للقاء وزير الدفاع الإيراني العميد أمير أشتياني.


ومن المقرر أن يلتقي وزير الدفاع الصيني بكبار المسؤولين في إيران، لبحث آخر التطورات الدولية والإقليمية وسبل تعزيز مستوى التعاون بين القوات المسلحة والعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 26 أبريل 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تتوقع فرار 8,3 ملايين أوكراني من بلدهم

جنيف- (أ ف ب) -توقّعت الأمم المتحدة أن يبلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم التي غزاها الجيش الروسي في 24 شباط/فبراير، 8,3 ملايين شخص.
وتفيد المنظمة الدولية أن أكثر من 5,2 ملايين أوكرانيا فروا حتى الآن من بلدهم.
ونظرا لتدهور الوضع طلبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين التي كانت تتوقع في بداية النزاع مغادرة أربعة ملايين أوكراني البلاد، الحصول على 1,85 مليار دولار لدعم نشاطاتها وتحركات شركائها لمساعدة الأشخاص الهاربين من الحرب في أوكرانيا.
وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن مراجعة عدد اللاجئين المتوقع "وضعت بالتعاون مع السلطات والدول المجاورة لكن من المهم أن نتذكر أن الوضع يشهد مستجدات سريعة".
وأعلنت الأمم المتحدة كذلك أنها ضاعفت نداء عاجلا لجمع الأموال لتوفير مساعدات إنسانية ل8,7 ملايين شخص في أوكرانيا ليصل مجموعه إلى 2,25 مليار دولار.
وقال مكتب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أكثر من 2,25 مليار دولار باتت ضرورية لتلبية حاجات أوكرانيا أي اكثر من ضعف المبلغ المطلوب (1,1 مليار دولار) عندما أطلقنا النداء في الأول من آذار/مارس بعد أيام على بدء الحرب".
ومُدد هذا النداء الذي أطلق في الأساس لفترة ثلاثة أشهر، لثلاثة أشهر إضافية حتى آب/اغسطس.
وزاد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية داخل اوكرانيا أيضا من 12 مليونا ألى 15,7 مليونا. ويهدف النداء الجديد ألى مساعدة 8,7 ملايين شخص من بين الأكثر تأثرا جراء النزاع في البلاد. وأكثر من نصف هؤلاء الأشخاص من النساء.
وتلقت الأمم المتحدة حتى الآن 980 مليون دولار من أطراف مانحة ما يشكل 44 % من الأموال المطلوبة في إطار النداء الجديد.
وقال ينس لارك الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن هذه الأموال "سمحت للأمم المتحدة وشركائها بتوفير مساعدة إنسانية ل3,4 ملايين شخص في اوكرانيا".