فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 6:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل راعي أغنام على الحدود مع لبنان

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اعتقال راعي أغنام اجتاز الخط الأزرق من داخل الأراضي اللبنانية.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن المعتقل تجاوز الخط من منطقة جبل الشيخ، مشيرًا إلى أنه نقله للتحقيق.

اقتصاد

الخميس 28 أبريل 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

"قدسنا" الوقفية تطلق مشروع إفطار الصائم – السحور ضمن حملة الوفاء للقدس


القدس - اطلقت مؤسسة "قدسنا" الإنسانية الوقفية وبالشراكة مع صندوق ووقفية القدس ضمن حملة "الوفاء للقدس" مشروع إفطار الصائم – السحور حيث اقيم  حفل سحور لأطفال مدرسة جيل الامل للأيتام  في بلدة العيزرية  وإفطار رمضاني لمجموعة من الطلبة المقدسيين من جامعة بيرزيت في مقر نادي هلال القدس واخر لأهالي واطفال سلوان في جمعية البستان ولطلبة معهد اليتيم العربي في جامعة القدس وللزائرين والشخصيات المقدسية في المدينة في مقر وقفية القدس بالبلدة القديمة.

وقال طاهر الديسي المدير التنفيذي لصندوق ووقفية القدس " جرى خلال حفل السحور تنظيم حلقة فكرية دينية تحدث فيها احد متطوعي حملة الوفاء للقدس عن مكارم الاخلاق وأركان الإسلام واهمية الالتزام بالصلاة , في اجواء تفاعلية لاقت استحسان الأطفال مضيفا انه تم التشاور مع مدرسة جيل الامل من اجل بناء شراكة استراتيجية لرعاية الأطفال الايتام حتى تخرجهم من الجامعات.

وشكر الديسي كل من ساهم ودعم وساند حملة الوفاء للقدس موضحا ان حملات الخير ستتواصل ان شاء الله.

واشتمل حفل الإفطار في نادي الهلال الذي شارك فيه الفنان احمد أبو سلعوم على مجموعة من الفعاليات الثقافية والوطنية والفنية في أجواء رمضانية تساهم في تعزيز الهوية والانتماء والقيم والأخلاق عند الأجيال الناشئة.

والقي ممثل حركة الشبيبة الطلابية حسن الهدرة كلمة أشار فيها الى الأوضاع التي تعيشها القدس في هذه المرحلة مؤكدا ان السياسات الإسرائيلية لن تكسر من عزيمة المقدسيين شاكرا القائمين على تنظيم حفل الإفطار.

وقال قتيبة عودة مدير جمعية “البستان” "نقيم مائدة إفطار لاهالي وأطفال ومستفيدي جمعية البستان بسلوان برعاية سخية من مؤسسة قدسنا وصندوق وقفية القدس بتمويل من الأردن والكويت معتبرا ان اقامة المبادرة في سلوان لها رسالة هامة في الحفاظ على وجود الأهالي والأطفال في هذه المنطقة التي تتعرض للمضايقات والانتهاكات الإسرائيلية على مدار الساعة.

وتحدث المربي ناجي عوده رئيس نادي سلوان سابقاً مشيدا بمثل هذه المبادرات لخدمة أهالي سلوان وتعزيز صمودهم مثمنا الدعم الأردني والكويتي للشعب الفلسطيني.

وقد تخلل الإفطار في جمعية البستان أمسية رمضانية وفقرات فنية هادفة من بينها فقرة سيرك للأطفال.

وفي حرم جامعة القدس بأبو ديس أقيم إفطار لطلبة معهد اليتيم العربي الذي تأسس عام 1965 بحضور رئيس الجامعة الدكتور عماد أبو كشك ورئيس المعهد والمعلمون والطاقم التنفيذي لصندوق ووقفية القدس.

وبمناسبة ليلة القدر جرى تنظيم إفطار رمضاني في رحاب مؤسسة صندوق ووقفية القدس بالبلدة القديمة للزائرين من مختلف محافظات الوطن من نابلس والخليل والداخل الفلسطيني تخللها أمسية دينية.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان يبلغ بوتين استعداده للقيام بمبادرة من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا

اسطنبول- (أ ف ب) -أبلغ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ، نظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس باستعداده "لأخذ زمام المبادرة" لإنهاء الحرب في أوكرانيا، غداة تبادل سجينين بين واشنطن وموسكو في تركيا.


خلال اتصال هاتفي مع بوتين، قال إردوغان إنه "مستعد لأخذ زمام المبادرة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا والتوسط في طريق السلام"، حسبما أفادت الرئاسة التركية في بيان.


وعبر إردوغان عن رغبته في إقامة سلام دائم في المنطقة بأسرع ما يمكن من خلال زيادة الزخم المكتسب خلال محادثات اسطنبول".


وأضافت الرئاسة التركية أن بوتين "شكر" إردوغان على تبادل السجينين بين واشنطن وموسكو الذي أعلن الأربعاء و"جرى في تركيا بتنسيق وإشراف" أجهزة الاستخبارات التركية.


جرى تبادل جندي المارينز السابق تريفور ريد الذي حكم عليه بالسجن تسع سنوات في روسيا مع الطيار كونستانتين ياروشينكو الذي كان مسجونًا في الولايات المتحدة منذ عام 2010.


وقال الكرملين في بيان "أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن امتنانه للزعيم التركي لمساعدته في إنجاح" هذا التبادل.


وأوضحت الرئاسة الروسية أن الزعيمين "واصلا حوارهما حول الجوانب الإنسانية" للحرب في أوكرانيا، لا سيما "في سياق المناقشات التي جرت في موسكو مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".


التقى غوتيريش بوتين في العاصمة الروسية الثلاثاء ويزور أوكرانيا الخميس.


تحاول تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وحليفة أوكرانيا تسهيل الوساطة بين موسكو وكييف، وقد رفضت حتى الآن الانضمام إلى العقوبات الغربية ضد روسيا.


واستضافت تركيا مرتين مفاوضات مباشرة بين الطرفين في 10 آذار/مارس على المستوى الوزاري في أنطاليا وفي 29 منه في اسطنبول.


منذ ذلك الحين، قال إردوغان في عدة مناسبات إنه يريد استضافة اجتماع في اسطنبول بين بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

موجة حر تضرب الهند وباكستان وخشية مما هو أسوأ

نيودلهي- (أ ف ب) -تضرب موجة حر قياسية الهند وباكستان متسببة بانقطاع الكهرباء ونقص المياه عن ملايين من الأشخاص المتوقع أن يواجهوا القيظ بوتيرة متزايدة في المستقبل، وفقًا لخبراء التغير المناخي.
اقتربت درجة الحرارة في نيودلهي من 46 درجة مئوية الخميس ويتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة الشديدة خمسة أيام أخرى في شمال غرب ووسط الهند وحتى نهاية الأسبوع في الشرق، وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الهندية.
قال دارا سينغ (65 عامًا) الذي يدير متجراً صغيراً في شارع في نيودلهي منذ عام 1978: "إنها المرة الأولى التي أرى فيها مثل هذه الحرارة في نيسان/أبريل".
لجأت مناطق في ولايات راجاستان وغوجارات وأندرا براديش إلى تقنين الكهرباء في المصانع لخفض الاستهلاك بسبب نقص الفحم.
وأبلغت عدة مناطق في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1,4 مليار نسمة عن انخفاض في إمدادات المياه سيزداد سوءًا حتى هطول الأمطار الموسمية السنوية في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.
في آذار/مارس، ارتفعت الحرارة في نيودلهي إلى 40,1 درجة مئوية هي الأعلى لذلك الشهر منذ عام 1946.
تسببت موجات الحر في وفاة أكثر من 6500 شخص في الهند منذ العام 2010. ويقول العلماء إنها بسبب تغير المناخ، أكثر تواترًا ولكنها أيضًا أكثر حدة.
وقالت مريم زكريا من معهد غرانثام في إمبريال كوليدج لندن إن "مع تغير المناخ يرجح أن تشهد الهند درجات حرارة مرتفعة. ... قبل أن تؤدي الأنشطة البشرية إلى زيادة درجات الحرارة العالمية، لم يكن من الممكن ملاحظة حرارة مثل تلك التي ضربت الهند في وقت سابق من هذا الشهر إلا مرة واحدة كل 50 عامًا".
وأضافت "يمكننا الآن أن نتوقع مثل درجات الحرارة المرتفعة هذه بمعدل مرة كل أربع سنوات".
- 48 درجة في باكستان -
عانت باكستان المجاورة أيضا من حرارة شديدة الخميس ومن المتوقع أن تستمر موجة الحر حتى الأسبوع المقبل وأن تبلغ درجات الحرارة ذروتها عند 48 درجة في أجزاء من ريف السند الأربعاء، وفقًا لجمعية الأرصاد الجوية الباكستانية.
وسيحتاج المزارعون إلى إدارة إمدادات المياه بحكمة في بلد تستوعب فيه الزراعة نحو 40% من إجمالي القوى العاملة.
وقالت وزيرة التغير المناخي شيري رحمن إن "الصحة العامة والزراعة في البلاد ستواجهان تهديدات خطرة بسبب درجات الحرارة القصوى هذا العام".
كان شهر آذار/مارس الأكثر سخونة على الإطلاق منذ عام 1961، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية الباكستاني.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:47 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يبحث مع موراتينوس آخر التطورات في فلسطين

رام الله -"القدس" دوت كوم- بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الخميس، مع الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ميغيل أنخيل موراتينوس، آخر التطورات على المستوى السياسي، ومستجدات الأوضاع في فلسطين.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تطبيق قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الخاصة بفلسطين، وتوفير الحماية الفورية لأبناء شعبنا من الاعتداءات من قبل جيش الاحتلال ومستوطنيه، في ظل عدم وجود أفق سياسي، وتسارع الإجراءات الإسرائيلية من تهويد للقدس والتوسع الاستيطاني والاستيلاء على الأراضي وسياسة القتل والاعتقالات اليومية،


من جانب آخر، أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الممثل السامي لتحالف الحضارات في الأمم المتحدة ميغيل أنخيل موراتينوس، على آخر التطورات السياسية حول القضية الفلسطينية والمنطقة  .


واستعرض الشيخ خلال استقباله موراتينوس في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الخميس، أبرز المستجدات في فلسطين.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 4:27 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يقترح تحويل أصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا

واشنطن- (أ ف ب) -اقترح البيت الأبيض الخميس استخدام أصول صودرت من أوليغارشيين روس لتعويض أوكرانيا عن الأضرار الناجمة عن الغزو الروسي لهذا البلد.


وقال البيت الأبيض في بيان إن من شان ذلك ان يسمح "بتحويل كل عائدات الأصول المنهوبة إلى أوكرانيا لتعويض الضرر اللاحق (بأوكرانيا) جراء العدوان الروسي".


يمثل هذا الاقتراح تصعيدا في الموقف الغربي ضد موسكو، وينتظر أن يترافق مع إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس عن حزمة مساعدات عسكرية كبيرة جديدة لكييف.


قدمت الولايات المتحدة أسلحة لأوكرانيا بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير. ويسعى البيت الأبيض للحصول على تمويل كاف من الكونغرس ليتمكن من تمديد تلك المساعدة حتى تشرين الأول/أكتوبر.


في ما يتعلق بالعقوبات، صادرت دول الاتحاد الأوروبي حتى الآن أصولا روسية تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار، بينها نحو 7 مليارات من الكماليات المملوكة لأوليغارشيين (يخوت وأعمال فنية وعقارات ومروحيات)، وفق ما أفاد البيت الأبيض.


أما الولايات المتحدة فقد "فرضت عقوبات على سفن وطائرات تزيد قيمتها عن مليار دولار ومنعت تنقلها، فضلا عن تجميد مئات الملايين من الدولارات من أصول النخبة الروسية في حسابات أميركية".


وخلال الشهر الحالي، وافقت إسبانيا على طلب أميركي لمصادرة يخت فاخر بقيمة 90 مليون دولار يملكه الملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبرغ القريب من الرئيس فلاديمير بوتين.


قال البيت الأبيض إنه من المقرر أن يتحدث جو بايدن الخميس الساعة 10,45 صباحا (14,45 ت غ) لمناقشة "دعم الأوكرانيين الذين يدافعون عن بلادهم وحريتهم ضد حرب روسيا الوحشية".

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:21 مساءً - بتوقيت القدس

الشعبية: تمديد الإداري للقائد بشير الخيري سيُقابل بالتصعيد

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكدت لجنة الأسرى في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بأن إقدام الاحتلال الصهيوني اليوم على تمديد الحكم الإداري للقائد الوطني الكبير المحامي الرفيق/ بشير الخيري "أبو أحمد" لستة أشهر جديدة، سيقابل بخطوات تصعيدية في داخل وخارج معتقلات الاحتلال، وفي مقدمتها خوض عدد كبير من الأسرى الإضراب المفتوح عن الطعام إسناداً للقائد الخيري. 


وحَملّت اللجنة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تبعات هذا القرار بحق القائد الخيري الذي تخطى عامه الثمانين، ويعاني من وضع صحي سئ وفي ظل ظروف اعتقالية صعبة. 


وأفادت اللجنة بأن الاحتلال حاول مساومة القائد الخيري للاعتراف بلائحة الاتهام الموجهة ضده مقابل إنهاء اعتقاله الإداري، إلا أنه رفض ذلك مجدداً تأكيده على رفض التعاطي مع محاكم الاحتلال، باعتبارها أداةً لتشريع احتلاله وعدوانه.


واعتبرت اللجنة أن قرار التمديد لم ولن يكسر من إرادة أو عزيمة الرفيق القائد الخيري، وسيزيده إصراراً على تحدي جبروت الاحتلال، وعلى تمسكه بمواقفه المبدئية الرافضة لهذا الاعتقال التعسفي، وعدم الاعتراف بشرعية محاكم الاحتلال.


وختمت اللجنة بيانها مؤكدةً، بدعوة جماهير شعبنا وقواه الوطنية والإسلامية والمؤسسات المعنية بالقيام بأوسع حملة دعم وإسناد للقائد الخيري، ولجميع الأسرى الإداريين المقاطعين لمحاكم الاحتلال، وللمضربين منهم على وجه التحديد.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

سلطة النقد: فتح أبواب بعض المصارف السبت المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم- أعلنت سلطة النقد، أنه تم السماح للمصارف بفتح فروعها يوم السبت المقبل، بهدف تلبية احتياجات المواطنين من الخدمات المصرفية.


ونشرت سلطة النقد، اليوم الخميس، قائمة بأسماء المصارف التي ستفتح أبوابها وهي كالآتي:

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:45 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يبحث مع القنصل البريطاني تحضيرات اجتماع المانحين في بروكسل

رام الله -"القدس" دوت كوم-  التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، القنصل البريطاني العام ديان كورنر، وبحث معها آخر التطورات السياسية والمالية، وتحضيرات اجتماع المانحين المقبل في بروكسل.


وبحث اشتية مع كورنر أجندة اجتماع المانحين (AHLC) المزمع عقده الشهر المقبل في بروكسل، وسبل إنجاحه لتجاوز التحديات السياسية والمالية التي تواجه شعبنا الفلسطيني.


ودعا رئيس الوزراء لضرورة تنفيذ إسرائيل مخرجات اجتماع المانحين السابق قبل الذهاب إلى بروكسل، واهمية وجود ضغط دولي جاد على إسرائيل للإفراج عن أموالنا المحتجزة لديها، ووقف كافة الاقتطاعات الجائرة من أموال المقاصة، الأمر الذي سيساهم في تخفيف الأزمة المالية الحالية.


وجدد رئيس الوزراء تأكيده على ضرورة أن يخرج اجتماع المانحين بنتائج لخلق أفق سياسي وإعادة احياء العملية السياسية.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا على حاجز عسكري جنوب جنين

 جنين - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أسيرا محررا من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، على حاجز عسكري.


وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد عادل أبو معلا، أثناء مروره على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد جنوب جنين.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:36 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تنهي استعداداتها لإستقبال عيد الفطر السعيد

رام الله -"القدس" دوت كوم-  أعلنت الشرطة أنها أنهت كافة استعداداتها، لإستقبال عيد الفطر السعيد بوضع الخطط اللازمة لتوفير الاجواء الاحتفالية الملائمة.


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن قيادة الشرطة الفلسطينية ممثلة بمديرها العام اللواء يوسف الحلو، وكافة ضباط وضباط صف وأفراد الشرطة، يتقدمون بأحر التهاني والتبريكات من أبناء شعبنا والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد .


وأوضحت أن الشرطة أعدت خطة شرطية تهدف إلى تأمين الطرقات والأسواق بالإضافة الى تمكين إقامة الشعائر الدينية في أجواء من الهدوء والطمأنينة ،وشددت على منع الظواهر السلبية التي من شأنها أن تعكر صفو الحياة الفلسطينية وإقلاق الراحة العامة.


كما أولت جانب تنظيم حركة المرور اهتمامًا خاصًا ، بالإضافة إلى متابعة الشرطة  للفنادق والمرافق السياحية والمطاعم،والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الزوار والمتنزهين في اجواء آمنة .


وأكدت أن الخطة تقتضي استنفار عناصر الشرطة في كافة المحافظات، ونشر ضباط وأفراد الشرطة على المفارق الرئيسية والطرقات وداخل الأسواق لخدمة  المواطنين، وتوفير الأمن والأمان والأجواء الملائمة للمواطنين أثناء تسوقهم وتنقلاتهم، من خلال تكثيف عمل الدوريات الراجلة والمحمولة، وتلبية بلاغات المواطنين والتحرك إلى الأماكن التي يبلغ عن وقوع أحداث فيها.


وأضافت أن الشرطة ستعمل على إجراء بعض الإغلاقات والتحويلات المرورية في مراكز المدن، بهدف تسهيل حركة مرور المركبات ولتجنب الاختناقات المرورية .


واهابت الشرطة بالمواطنين تفهم هذه الإجراءات والتعاون  والالتزام بالتعليمات الصادرة عن المديرية العامة للشرطة وشرطة المحافظات لما فيها من مصلحة للجميع .



فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:34 مساءً - بتوقيت القدس

الهلال الاحمر: طواقمنا تعاملت مع 422 حالة في ليلة القدر

القدس- "القدس" دوت كوم- تعاملت طواقم جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني مركز القدس مع 422 حالة مرضية في ليلة القدر، فمع ساعات الظهيرة يوم الاربعاء اقامت الجمعية ثلاثة عيادات ميدانية داخل المسجد الاقصى المبارك، عدا عن الفرق الميدانية المنتشرة في باحات المسجد الاقصى المبارك ومحيط البلدة القديمة، مع تواجد لـ 20 مركبة اسعاف منتشرة في القدس، ومركبات الاسعاف الصغيرة المخصصة لزقاق البلدة القديمة والمسجد الاقصى المبارك.


وذكر بيان وصل "القدس" نسخة منه،  ان طواقم الاسعاف  مع 395 حالة مرضية  ميدانية قدم لها العلاج الاولي من خلال  العيادات المنتشرة في المسجد الاقصى والموزعة كالتالي: عيادة ميدانية مركزية باب الاسباط، عيادة نسائية ميدانية موجودة في صحن قبة الصخرة المشرفة، وعيادة ميدانية موجودة في منطقة مصلى باب الرحمة.


وتم نقل 27 حالة مرضية الى المستشفيات لحاجتها لعلاج متقدم، وعدة اصابات  بكسور صعبة بسبب سقوطهم عن جدارالفصل العنصري.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:28 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" تعلن نتائج اختبار التوظيف للعام 2022-2023

 رام الله-"القدس" دوت كوم-  أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، نتائج اختبار التوظيف للوظائف التعليمية والمساندة والمهنية للعام الدراسي 2022/ 2023.وأوضحت الوزارة أن نتيجة الاختبار أُرسلت للمتقدمين عبر رسالة نصية لكل منهم، كما أنه بإمكانهم معرفة النتيجة من خلال موقع الوزارة عبر الرابط  www.moe.pna.ps.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:20 مساءً - بتوقيت القدس

جامعة النجاح تعقد المؤتمر العلمي الدولي "فلسطين في العهد العثماني"

نابلس-"القدس" دوت كوم-  غسان الكتوت- عقدت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بكلية الشريعة وقسم التاريخ والآثار في كلية العلوم الإنسانية المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "فلسطين في العهد العثماني"، بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية والدينية والعلماء والباحثين من مختلف مؤسسات البحث والتعليم، ومؤسسات المجتمع المدني والوزارات والهيئات من مختلف الدول كفلسطين والعراق والمغرب وتركيا، وبحضور حشد واسع من الجمهور والإعلاميين والطلبة المهتمين.


وبدأت فعاليات المؤتمر بتلاوة ايات من القرآن الكريم ثم عزف السلام الوطني، وترأس الجلسة الافتتاحية د. حذيفة بدير، وشارك فيها كل من رئيس الجامعة أ.د. عبد الناصر زيد، وعميد كلية الشريعة أ.د. جمال الكيلاني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، والسفير التركي في فلسطين د. أحمد ديمرير، وبمشاركة السفير الفلسطيني في تركيا د. فائد مصطفى، ورئيس لجنة الصداقة الفلسطينية في البرلمان التركي حسن توران عبر منصة زووم، ورئيس اللجنة التحضيرية أ.د. محمود مطر، ومفتي محافظة نابلس الشيخ أحمد شوباش، ومساعد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ عاطف صالح.


وافتتح المؤتمر أ.د. الكيلاني الذي أكد أهميته كونه يأتي استكمالاً للسلسلة المتواصلة من الأنشطة والإنجازات التي تقوم بها كلية الشريعة وبالشراكة مع الكليات والتخصصات المختلفة في الجامعة لخدمة القضايا المجتمعية والسياسية والتاريخية والاقتصادية، وتجسير العلاقة بين الجامعة والمجتمع والباحثين.


وشكر أ.د. الكيلاني إدارة الجامعة ومجلس أمنائها على دعمها المتواصل والدائم لمختلف الأنشطة والفعاليات العلمية في الجامعة.


وفي كلمته، رحب أ.د. مطر بالحضور والمشاركين، وتحدث عن أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يأتي محاولة لتغطية كافة الجوانب الثقافية، والاجتماعية، والتاريخية والحضارية خلال الفترة العثمانية التي أدت إلى تغير جوهري في مجرى التاريخ، من منطلق علمي يعتمد الدليل والتحري والموضوعية والشفافية.


وأشار إلى أنه سيتم توثيق كل الملخصات والبحوث المقدمة في هذا المؤتمر في كتاب سيوزع على كافة المشاركين.
ورحب أ.د. زيد بالحضور مؤكداً حرص جامعة النجاح على عقد المؤتمرات العلمية في كافة حقول المعرفة؛ إيماناً منها بأهمية الارتقاء بالمستوى العلمي والفكري وتطوير المعرفة العلمية للمشاركين والمطلعين على هذه المؤتمرات.


وأكد أ.د. زيد عمق ارتباط الأتراك وجدانياً بفلسطين والعلاقات التاريخية العريقة بين الشعبين الفلسطيني والتركي، آملاً تعزيز العلاقات الثنائية الأكاديمية والبحثية، وتوطيد التعاون بين البلدين وتنميته في شتى المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين الشقيقين.


وفي كلمته، نقل الشيخ شوباش تحيات الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، ووجه شكره لجامعة النجاح على استضافتها للمؤتمرات العلمية الهامة، وأعرب عن فخره بالتقدم الذي تحققه الجامعة على المستوى العربي والدولي، راجياً أن يخرج المؤتمر بتوصيات مفيدة وهامة ومحددة.


بدوره، أشاد الشيخ صالح بمواقف تركيا المتجذرة تجاه القضية الفلسطينية ودعمها المستمر للشعب الفلسطيني لكي ينال حقوقه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، موجهاً شكره لكافة مكونات الشعب التركي على موقفهم الثابت من القضية الفلسطينية.


وأشاد د. ديمرير بمتانة العلاقة الممتدة مع فلسطين وشعبها الأصيل، معبراً عن أمله في تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات والأصعدة، مؤكداً دعم ومساندة تركيا حكومةً وشعباً للفلسطينيين ولأرضهم، خاصة في ظل ما تتعرض له مدينة القدس من احتلال وتهويد.


من جانبه، أكد د. مصطفى عمق العلاقات التركية الفلسطينية منذ القدم، مبينا أن مثل هذه المؤتمرات توطد العلاقات على كافة الأصعدة كونها تهدف لبناء جسور تواصل والتقاء لمختلف الباحثين والعلماء للمضي قدماً نحو وضع وصياغة رؤى وخطط علمية منهجية هادفة.


وأوضح توران أن الأواصر التاريخية والحضارية بين تركيا وفلسطين تجمع اليوم باحثين وعلماء في كافة المجالات العلمية ومن أكثر من مؤسسة تعليمية تركية وفلسطينية وعربية؛ لتقريب وجهات النظر المبنية على أسس علمية عميقة وإنتاج معرفة نوعية جديدة.


وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الجوانب الحضارية المختلفة للحكم العثماني في فلسطين، سياسية واقتصادية واجتماعية ودينية، والترويج للآثار العثمانية في فلسطين واقتراح مسارات سياحية خاصة بها، وإبراز الاهتمام التركي بمدينة القدس خاصة وفلسطين عامة؛ إضافة إلى دراسة العلاقات الفلسطينية - التركية ودورها في دعم القضية الفلسطينية وتحقيق المصالحة الداخلية، والخروج برؤى واضحة وقرارات محددة تحاول تقديم معالجات عميقة للأبعاد المتعلقة بالمؤتمر ومحاوره.‏


وشملت محاور المؤتمر مواضيع عدة، منها: فتح القدس سقوطها واحتلالها، ومكانة القدس في العهد العثماني: سليمان القانوني وإنجازاته المعمارية، والحملة الفرنسية على فلسطين وفشلها، والسلطان عبد الحميد ويهود الدونمة والنهضة التي أرساها عبد الحميد الثاني في فلسطين، وخط سكة حديد الحجاز: الهدف منه ووضعه الحالي، والحرب العالمية الأولى والمقاومة الباسلة من العثمانيين والأهالي، والإنجليز وتأسيس دولة إسرائيل، والآثار العثمانية في فلسطين.


واشتمل المؤتمر على أربع جلسات علمية، أدار الجلسة الأولى د. علاء مقبول، بعنوان "القدس في العهد العثماني"، وكانت الجلسة الثانية بعنوان "السلطان عبد الحميد والنهضة في فلسطين" وأدارها د. محمد الخطيب، فيما أدار الجلسة الثالثة أ.د. محمود مطر بعنوان "فلسطين ما بعد الخلافة"، وكانت الجلسة الرابعة بعنوان "دور الدولة العثمانية في النهضة القانونية والمالية" وأدارها أ.د. عبد الناصر نور.


وأبرزت نتائج المؤتمر أهمية ودور الثروة العلمية والحضارية العثمانية في تنمية وتخطيط المدن الفلسطينية وخاصة مدينة القدس، ومدى اهتمام السلطان سليمان القانوني بفلسطين عامة وبمدينة القدس خاصة من خلال المشاريع التنموية والخطط الحيوية، وأوضحت موقف السلطان عبد الحميد الثاني وصده لكل محاولات السيطرة على مدينة القدس من قبل الصهيونية.


وخرج المؤتمر بعدة توصيات منها: ضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية بين فلسطين وتركيا بما يعزز الوجود الإسلامي في القدس وفلسطين، وإعادة ترميم المعالم التاريخية والأثرية العثمانية لتظل شاهداً على الحضارة العثمانية في فلسطين، وفتح المجال للمشاريع التنموية والخطط الاستراتيجية في المدن الفلسطينية.


وبما يخص سكة حديد الحجاز أوصى الباحثون بإعادة ترميم محطاتها وجعلها مزاراً للسياحة؛ إضافة للتركيز على المواقع الأثرية وحمايتها من السرقات والإتلاف من قبل أناس غير مسؤولين، وتشكيل لجان من ذوي الاختصاص لإقامة علاقات ثنائية مع الجامعات التركية وكليات الشريعة بما يخدم التبادل الثقافي بين البلدين.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات ترسل طائرة تحمل 30 طنا من المساعدات للاجئين الأوكرانيين

أبوظبي   -  (د ب أ) - أرسلت دولة الإمارات اليوم الخميس طائرة تحمل على متنها 30 طنا من الإمدادات الغذائية إلى جمهورية مولدوفا لدعم اللاجئين الأوكرانيين.


وذكرت وكالة أنباء الإمارات ( وام ) اليوم أن ذلك يأتي ضمن الجسر الجوي الإغاثي الإماراتي الذي تم تدشينه منذ شهر آذار/ مارس الماضي للمساهمة في التخفيف من حدة التداعيات الإنسانية التي يواجهها النازحون واللاجئون الأوكرانيون وخاصة من النساء والأطفال.


وقال سالم أحمد سالم الكعبي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية أوكرانيا :"تدعم دولة الإمارات منذ بدء الأزمة الأوكرانية الجهود الدولية للتخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية الصعبة للسكان واضطرارهم للجوء للدول المجاورة، من خلال توفير الاحتياجات الأساسية، ولا سيما الغذاء والدواء".


وأشار الكعبي إلى أن دولة الإمارات مستمرة في تقديم الدعم الإغاثي للشعب الأوكراني انطلاقاً من النهج والتضامن الإنساني، والتزاما بالقيم والمبادئ الراسخة لدى القيادة الرشيدة في دعم الجهود الإغاثية الدولية ومساعدة كافة الشعوب في تخطي أزماتها الإنسانية.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 3:14 مساءً - بتوقيت القدس

نقل المعتقل ناصر أبو حميد إلى المستشفى بعد تدهور وضعه الصحي

رام الله- "القدس" دوت كوم-  أفاد نادي الأسير، بأن إدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، نقلت المعتقل المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد من عيادة "معتقل الرملة" إلى مستشفى "تل هشومير".


وقال النادي في بيان مقتضب، اليوم الخميس، إن تدهورا جديدا طرأ على حالته الصحية، حيث يواجه وضعا صحيا خطيرا.


وبدأت الحالة الصحية للمعتقل أبو حميد بالتدهور بشكل واضح منذ شهر آب/ أغسطس 2021، حيث بدأ يعاني من آلام في صدره إلى أن تبين إصابته بورم على الرئة، وتمت إزالة قرابة 10 سم من محيط الورم، ليعاد نقله حينها إلى معتقل "عسقلان" قبل تماثله للشفاء، ما أوصله لهذه المرحلة الخطيرة.


ولاحقا وبعد إقرار الأطباء بضرورة أخذ العلاج الكيميائي، تعرض مجددا لمماطلة متعمدة في تقديم العلاج اللازم له، إلى أن بدأ بتلقيها.يذكر أن المعتقل أبو حميد من مخيم الأمعري بمحافظة رام الله والبيرة، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالمؤبد سبع مرات و(50 عاما).

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:58 مساءً - بتوقيت القدس

مؤتمر الاتحاد النسائي العالمي يدعو لتنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين

 كراكاس -"القدس" دوت كوم- دعا الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي منظمة الأمم المتحدة إلى وقف انتهاج سياسة الكيل بمكيالين، وتنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق القرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة.


جاء ذلك خلال المؤتمر السابع عشر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي المنعقد في العاصمة الفنزويلية كراكاس، في الفترة ما بين 24-29 نيسان/ ابريل الجاري.


وقال إن "الشعب الفلسطيني تعرض لأكبر مؤامرة عرفتها البشرية على شعب في العالم، تمثلت بوعد بلفور، وتزوير التاريخ بأكذوبة "أرض الميعاد"، ثم طرد الشعب الفلسطيني من دياره ووطنه وتشتيته في أنحاء الأرض، ليكون الشعب الأكثر تعرضا للظلم في العالم".


وطالب الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي بوقف "الهجمة الشرسة ضد الشعب الفلسطيني التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاك أماكن العبادة الإسلامية والمسيحية، وجرائم قتل النساء والأطفال والشيوخ واقتحامات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين وطردهم والتنكيل بهم، ومنع المسيحيين من الوصول لكنيسة القيامة، واستمرار تهويد القدس والتوسع في بناء المستوطنات وغض النظر عن عربدة المستوطنين، وتصاعد حجم الاعتقالات وفرض الحصار على قطاع غزة".


كما جدد الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الطلب من الأمم المتحدة لإيقاف كل هذا الظلم، عبر تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتشكيل لجان تقصي حقائق للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى الإفراج الفوري عن الأسرى، خاصة الأسيرات والأطفال والمرضى وتطبيق اتفاقية جنيف بحق الأسرى.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:51 مساءً - بتوقيت القدس

ضبط أكثر من 500 قطعة أثرية والقبض على شخص في جنين

جنين - ضبطت الشرطة أكثر من 500 قطعة أثرية وقبضت على شخص في جنين .


وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أنه وبعد ورود معلومات للشرطة عن تواجد شخص وبحوزته كمية من القطع الأثرية داخل المحافظ، على الفور تم تشكيل فريق بحث وتحرٍ لرصد المشتبه فيه، وبعد تحديد مكانه تحركت قوة من شرطة السياحة والآثار إلى المكان وألقت القبض عليه، وضبطت بحوزته 536  قطعة لعملات معدنية، وبعرض هذه القطع على مكتب وزارة السياحة والآثار في جنين تبين بان القطع جميعها أثرية.


وأكدت الشرطة بأنه تم التحفظ على المشتبه فيه والتحرز على المضبوطات لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه أصولاً.


وناشدت الشرطة كافة المواطنين بضرورة المحافظة على الموروث الثقافي والحضاري للشعب الفلسطيني.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:46 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس وزراء باكستان يزور السعودية في أولى تنقلاته الخارجية

اسلام اباد -  (أ ف ب) -توجه رئيس الوزراء الباكستاني الجديد شهباز شريف إلى السعودية الخميس في أولى زياراته الخارجية سعيا للحصول على دعم مالي من المملكة التي أمضى فيها سنوات منفيا.


لطالما كانت المملكة شريكا استخباراتيا لباكستان ومصدرا مستمرا لدعم اقتصادها المتعثر.


وقال شريف عبر تويتر الخميس "اليوم أبدأ زيارة للسعودية لتجديد وتأكيد أواصر الأخوة والصداقة بيننا"، مضيفا أن المملكة "لها مكانة خاصة في قلوبنا كلنا".


وأدى شريف اليمين في وقت سابق هذا الشهر بعدما أطاح البرلمان سلفه عمران خان في تصويت بحجب الثقة.


وقد ورث دينا عاما هائلا وتضخما متسارعا وعملة متراجعة، لكنه تعهد الإسراع في إنجاز مشاريع تنمية وبدء التعافي الاقتصادي.
ومن المتوقع أن يضم وفده بيلاوال بوتو زرداري الذي عُيّن وزيرا للخارجية الأربعاء. والوزير سليل العائلة السياسية الأكثر نفوذاً في باكستان ويبلغ 33 عاما.


وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية أنه من المتوقع أن تركز المحادثات على "تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتوفير فرص أكبر للقوى العاملة الباكستانية في المملكة العربية السعودية".
وأوضح البيان أن السعودية تستضيف أكثر من مليوني باكستاني.
شهباز هو الشقيق الأصغر لنواز شريف الذي تولى رئاسة وزراء باكستان ثلاث مرات، وتربطهما علاقات وثيقة بالعائلة المالكة السعودية.
وكان نواز وشهباز شريف انتقلا إلى المنفى في السعودية العام 2000 بعد انقلاب أطاح بنواز قبل ذلك بعام.
وقال المحلل السياسي السعودي علي الشهابي "لطالما كانت عائلة شريف تربطها علاقات جيدة بالمملكة وهذه الزيارة تخدم مصلحة (شهباز شريف)" في إظهار ذلك لجمهوره المحلي.
لكن الخبير في شؤون باكستان ورئيس شركة "فيزيار" لاستشارات المخاطر عارف رفيق لم يستبعد أن تكون تلك الروابط أقل قيمة مع توطيد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلطته في المملكة. وقال رفيق "أعتقد أن الهدف الأساسي لهذه الزيارة التي يقوم بها شريف سيكون إعادة ضبط العلاقات مع (الأمير محمد) ووضع الشروط لما قد يكون شراكة تشمل مزيدا من المقايضة".
وأوضح أن السعودية أكبر مصدر للخام في العالم تدعم أصلا احتياطيات باكستان من النقد الأجنبي وأنشأت آلية لبيع النفط لباكستان بنظام الدفع المؤجل.
وأضاف "قد يطلب الباكستانيون من الرياض ودائع إضافية في بنكها المركزي لأن حسابها الخارجي يتعرض لضغوط شديدة".
لم يُنشر برنامج الرحلة المفصل الخميس، لكن وزارة الخارجية الباكستانية قالت إن الزيارة تستمر حتى السبت.

اقتصاد

الخميس 28 أبريل 2022 2:44 مساءً - بتوقيت القدس

أكبر دولة منتجة لزيت النخيل تعلق كل صادراتها

جاكرتا -  (أ ف ب) -بدأت إندونيسيا الخميس تعليق صادراتها من زيت النخيل الذي تعد أكبر دولة منتجة له في العالم ما يمكن أن يؤدي إلى زعزعة استقرار سوق الزيوت النباتية التي ارتفعت أسعارها إلى أعلى مستوى منذ الحرب في أوكرانيا.


ويواجه الأرخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا منذ أشهر نقصا في زيوت الطهي وارتفاع أسعارها في أسواقه المحلية ويخشى تصاعدا في التوتر الاجتماعي.


وفي تبدل في اللحظة الأخيرة مساء الأربعاء، أوضحت السلطات أن قرار تعليق الصادرات كل صادرات الزيوت النباتية وليس فقط منتجات زيوت الطعام فقط، كما أعلن قبل يوم.


وأشار الوزير المنسق للاقتصاد ايرلانغا هارتارتو مساء الأربعاء إلى أن "جميع المنتجات" بما في ذلك زيت النخيل الخام "مشمولة بمرسوم وزارة التجارة"، موضحا أن الحظر يدخل حيز التنفيذ ليل الأربعاء الخميس.


وارتفع سعر زيت النخيل الخام حوالى عشرة بالمئة الأربعاء قبل بدء الحظر المفروض في بورصة كوالالمبور، بزيادة نسبتها 63 بالمئة خلال عام واحد.
وأكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن تأمين هذه السلعة للسكان يشكل "الأولوية القصوى". وأضاف "بما أننا أكبر منتج لزيت النخيل، من المفارقات أننا نواجه صعوبة في الحصول على زيت الطهي"، داعياً المنتجين إلى التعاون.
وتعاني إندونيسيا التي يبلغ عدد سكانها 270 مليون نسمة من مشاكل في التوزيع والتخزين بينما يفضل المنتجون بيع شحناتهم دوليا للاستفادة من ارتفاع الأسعار.
وتخطط جاكرتا لاستئناف الصادرات عندما ينخفض سعر الجملة لزيت الطهي إلى 14 ألف روبية (97 سنتًا) في الأرخبيل بعدما ارتفع بنسبة 70 بالمئة في الأسابيع الأخيرة.


ويطرح توريد زيت النخيل، الزيت الرئيسي المستخدم في الأرخبيل للطهي مشكلة منذ بداية العام. واضطر المستهلكون متواضعو الحال للانتظار لساعات في طوابير طويلة أمام مراكز توزيع النفط بأسعار مدعومة في العديد من المدن.


وصرح أحدهم ليسوس انتوني لوكالة فرانس برس "من الصعب العثور على زيت الطهي حتى في سوق الجملة". واضاف "أخيرا قررت تقليل استهلاكي (...) حتى لا أضطر إلى الوقوف في طوابير أو القتال" في محاولة لشرائه.
وقالت أدي نيني التي تبيع نوعا من الأطعمة المقلية التي يحبها الإندونيسيون وتسمى "غورنغان" إنها ضربة قوية. وأضافت أن "أسعار النفط المرتفعة أدت إلى خفض مبيعاتي، واضطررت إلى رفع سعر ما أنتجه من الغورنغان".
ولم يرتفع سعر زيت القلي فقط بل سعر فول الصويا أيضا.


وأدى الاستياء العام من ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى تراجع شعبية الرئيس حسب استطلاعات الرأي الأخيرة وإلى احتجاجات في مدن عدة.
وعبر إيدي هارتونو رئيس الرابطة الإندونيسية لمنتجي زيت النخيل عن أسفه لأن هذه الإجراءات تسببت بانخفاض دخل مشغلي المزارع. وهو يشدد على أنه "ليست هناك مشكلة في العرض بل في التوزيع".


وتؤمن إندونيسيا حوالى ستين بالمئة من إنتاج زيت النخيل العالمي والذي يستهلك ثلثاه في السوق المحلية. وقد صدرت 34,2 مليون طن العام الماضي من زيوت الطعام إلى جانب مجموعة واسعة من السلع الأخرى من مستحضرات التجميل إلى المواد الغذائية.


ويؤكد بيما يوديستيرا الخبير الاقتصادي في مركز الدراسات الاقتصادية والقانونية أن "الدول الأكثر تضررا (بتعليق التصدير) هي الهند والصين وبنغلادش وباكستان" نظرا لاستهلاكها الغذائي.


ويشير إلى أن إندونيسيا تجازف باحتمال دفع غرامات لخرقها عقودا وحتى المقاضاة أمام منظمة التجارة العالمية إذا طال أمد هذا الحظر.
ووصلت أسعار زيوت الطعام إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في آذار/مارس بسبب نقص الإمدادات العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، وهما دولتان رئيسيتان منتجتان لزيت عباد الشمس.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:38 مساءً - بتوقيت القدس

المعارضة في السويد تريد إجراء استفتاء على الانضمام للناتو

 ستوكهولم  -  (د ب ا)- قالت زعيمة المعارضة اليسارية في السويد إنه يجب منح السويديين الفرصة للتعبير عن آرائهم بشأن الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) من خلال إجراء استفتاء.


ويشار إلى أن السويد لطالما التزمت بالحياد والاستقلال، ولكن الغزو الروسي لأوكرانيا واستمرار خروقات الطائرات  الروسية للمجال الجوي السويدي يدفع المواطنين للتفكير بجدية في الانضمام للناتو.


وقالت نوشي دادجوستار زعيمة حزب اليسار لإذاعة السويد اليوم الخميس إن قرارا حاسما مثل هذا يتطلب دعما واسع النطاق، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال مطالبة المواطنين بالادلاء برأيهم من خلال استفتاء.


ويرتبط الجيش السويدي بعلاقات قوية مع الناتو، وأحيانا يشترك في التدريبات. والآن، من المعتقد أن السويد سوف تتقدم بطلب رسمي للانضمام للحلف منتصف أيار/مايو الجاري. ويشار إلى أن فنلندا في نفس الموقف.


ويتعين أن يحظى أي قرار بتوسيع الحلف بموافقة جميع الدول الـ30 الأعضاء.


ويعارض حزب اليسار الانضمام لعضوية الناتو، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن التحالف لديه قدرات أسلحة نووية.
ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن يتوافر وقت لإجراء الاستفتاء، في ظل ضغط الوقت وحقيقة أنه من المرجح أن ترغب الأحزاب الحاكمة في تسوية مسألة الانضمام للناتو قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في أيلول/سبتمبر المقبل.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:37 مساءً - بتوقيت القدس

السفير جواد عواد يقدم نسخة من أوراق اعتماده لدى أوزباكستان

طشقند- "القدس" دوت كوم-  قدم السفير جواد عواد، نسخة من أوراق الاعتماد في وزارة خارجية جمهورية اوزباكستان كسفير مفوض فوق العادة لدولة فلسطين لدى جمهورية اوزباكستان.


وقدم السفير عواد  الى القائم بأعمال وزير الخارجية نوروف فلاديمير ايماموقيتش، بحضور أركان وزارة الخارجية، حيث رافقه سكرتير أول بشر الأعرج .


واستعرض آخر المستجدات والتطورات في ظل الاعتداءات المستمرة على شعبنا وانتهاك المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وأعرب عن رغبة فلسطين في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثمنا دور أوزباكستان لدعمها المستمر لفلسطين وخصوصا في المحافل الدولية.


وعبر عواد عن اعتزازه بتمثيل فلسطين لدى أوزباكستان التي تحظى بمكانة مرموقة، وفي غاية الأهمية في وسط آسيا متمنيا دوام التقدم والازدهار.


ونقل عوّاد تحيات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، الى القائم بأعمال وزير الخارجية، متمنيا له التقدم والتوفيق.

بدوره، تمنى نوروف فلاديمير ايماموقيتش للسفير التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدا تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتعاون الأوثق في مختلف المجالات، مشددا على الاستمرار في دعم فلسطين بما يخدم المصالح والتطلعات المشتركة .

منوعات

الخميس 28 أبريل 2022 2:32 مساءً - بتوقيت القدس

جوني ديب استُبعد من فيلم "ديزني" بسبب اتهامات طليقته

واشنطن -  (أ ف ب) -أكّد مدير أعمال جوني ديب السابق أنّ الممثل استُبعد من فيلم "بايرتس أوف ذي كاريبيين" بسبب التهم بالعنف المنزلي التي وجهتها إليه طليقته أمبير هيرد، وذلك في شهادة أدلى بها بواسطة مقطع فيديو مُسجّل عُرض أمام المحكمة الناظرة في دعوى التشهير التي رفعها ديب على زوجته السابقة.


ويقاضي ديب طليقته بالتشهير ويطالبها بتعوض قدره 50 مليون دولار على خلفية مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" سنة 2018 صوّر ديب على أنه زوج عنيف.


في هذا المقال، لم تأت الممثلة البالغة 35 عاما على ذكر اسم جوني ديب (58 عاما) الذي تزوجته عام 2015. لكنها تطرقت إلى تهم العنف الأسري التي وجهتها ضده عام 2016.


إلا أن جوني ديب الذي نفى التعرض لهيرد بالضرب قال إنّ شركة "ديزني" قررت بعد أربعة أيام ألاّ تُسند إليه دور جاك سبارو الأساسي في هذه السلسلة من الأفلام العائلية التي حققت إيرادات عالية.


وقال كريستيان كارينو الذي تولى لفترة إدارة أعمال الزوجين وكانت تربطه بهما صداقة إنّ السبب الكامن وراء هذا القرار لم يُكشف بوضوح لكنه رأى إنّه "مرتبط باتهامات أمبير لديب".


وأضاف أن أوساط القطاع السينمائي تعرف أن قرار "ديزني" يعود إلى هذا السبب، مستشهداً بـ"أحاديث لزملاء ومسؤولين في شركات إنتاج".
ويدحض محامو امبير هيرد هذا الارتباط السببي ويركزون على المشاكل المحيطة بتصوير الجزء الخامس من سلسلة الأفلام.


ويتبادل ديب وهيرد اللذان استمر زواجهما عامين الاتهامات بالتشهير في هذه المحاكمة التي تحظى باهتمام إعلامي واسع وتنقل المحطات الإخبارية الأميركية وقائعها.


وكشف مدير أعمالهما السابق الأربعاء عن فصل جديد مثير للجدل يتمثل في علاقة أقامتها أمبير هيرد مع الملياردير إيلون ماسك بعد طلاقها من جوني ديب.
وقرأ كارينو أمام هيئة المحلفين مجموعة من الرسائل تبادلها مع الممثلة عام 2017 حين كان من بين مقربيها.
وتحدثت هيرد في إحدى الرسائل عن انفصالها عن رئيس شركة "تيسلا"، وكتبت "أنزعج عندما تصبح الأمور علنية، فأنا حزينة جداً".
وردّ الوكيل عليها "لم تحبيه يوماً وقلتِ لي ألف مرة إنّك على علاقة به فقط لسد الفراغ" الذي تركه ديب في حياتك.
وأجابت هيرد "أعلم ذلك، لكنّني احتجت إلى وقت لاستعادة قوتي".
وتوجّه كارينو الذي أقام بدوره علاقات عابرة مع شهيرات وكان خطيب ليدي غاغا، لهيرد بالقول "كان بإمكانك تجنب الأمر بالتوقف عن مواعدة رجال مشهورين جداً".

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الكونغرس الأميركي يقر قانوناً لبيع الأصول الروسية المجمدة

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- أقر مجلس النواب الأميركي، الأربعاء، بأغلبية ساحقة من كلا الحزبين مشروع قانون يحث الرئيس، جو بايدن، على بيع الأصول الفاخرة المجمدة للقادة الروس الذين يخضعون لعقوبات غربية واستخدام أموالها لتقديم مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا.


وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هذا التشريع غير ملزم، لكنه يعكس رغبة الحزبين في الكابيتول هيل لحث الرئيس باتخاذ موقف أكثر عدوانية في وقت تناقش فيه الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين بشأن مصير الأصول الروسية المصادرة.


يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، أمام لجنة في مجلس الشيوخ أن الإدارة ستطلب من الكونغرس سلطة موسعة لمصادرة الممتلكات الروسية وتصفيتها.


وقال غارلاند للجنة الاعتمادات، الثلاثاء، "سوف ندعم التشريع الذي من شأنه أن يسمح لبعض هذه الأموال أن تذهب مباشرة إلى أوكرانيا".


وأعطت تعليقات المدعي الأميركي العام دفعة قوية لمؤيدي مشروع القانون الذين كافحوا مع سلسلة من القضايا القانونية الشائكة في محاولاتهم لإيجاد طريقة للولايات المتحدة لتحويل الأصول الروسية مثل اليخوت والشقق الفخمة إلى تعويضات فعلية للأوكرانيين الذين ما زالوا تحت الحصار.


في الأسابيع الأخيرة، استولى مسؤولو إنفاذ القانون على قائمة متزايدة من اليخوت الفاخرة بملايين الدولارات في جميع أنحاء أوروبا.  


في وقت سابق من أبريل، عمل مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" بالتنسيق مع السلطات الإسبانية لشراء اليخت "تانغو" الذي يبلغ طوله 250 قدما وتصل قيمته إلى 90 مليون دولار وهو يخت يملكه رجل الأعمال الروسي فيكتور فيكسيلبيرغ. 


وجادل النائبان توم مالينوفسكي، ديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، وجو ويلسون، جمهوري عن ولاية كارولينا الجنوبية، الذي رعى هذا التشريع، بأن إدارة بايدن يجب أن تبيع الأصول المصادرة بما يتماشى مع العقوبات الموسعة حديثًا وتحويل العائدات إلى المجهود الحربي الأوكراني، بدلا من ترك الممتلكات تضعف وإعادتها في النهاية.


ويتشاور زعيم الأغلبية الديمقراطية، السناتور تشاك شومر، مع إدارة بايدن بشأن هذه المسألة ويود إدراج بند يمنح الرئيس سلطة بيع الأصول الروسية المصادرة لإرسال مساعدات إضافية لأوكرانيا، بحسب الصحيفة الأميركية.


وكانت المحاولات المبكرة لسن هذا القانون تعثرث بعد أن أثار المشرعون في لجنة الشؤون الخارجية والمحامون بالاتحاد الأميركي للحريات المدنية مخاوف من أن التشريع يمكن أن يتعارض مع الحماية القانونية للأفراد من خلال حرمان الروس الذين يمتلكون الأشياء المصادرة من الحق بالطعن في مثل هذا الإجراء وربما استرداد ممتلكاتهم. 


واستجابة لهذه المخاوف، خفف المشرعون حجم مشروع القانون بشكل كبير، مما جعله قرارا غير ملزم يدعو الإدارة إلى عقد "مجموعة عمل مشتركة بين الوكالات" مكلفة بتحديد "الآليات الدستورية التي يمكن للرئيس من خلالها اتخاذ خطوات لحجز ومصادرة "أصول القلة الذين عوقبوا بالعقوبات.


وذكرت "نيويورك تايمز" أن هذه الخطوة لم يسبق لها مثيل وتعد بمثابة توسع كبير في سلطة العقوبات الرئاسية، على الرغم من أن الخبراء اختلفوا حول ما إذا كان بايدن سيحتاج إلى السعي للحصول على سلطة قانونية جديدة من الكونغرس لتصفية تلك الأصول.

عربي ودولي

الخميس 28 أبريل 2022 2:28 مساءً - بتوقيت القدس

آلمونتور: العقول العسكرية تتجمع في إسرائيل، فيما تعيد الحرب في أوكرانيا تحديد الاستراتيجيات

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- نشر موقع آلمونتور الأربعاء، تقريراً تحت عنوان "العقول العسكرية تتجمع في إسرائيل، بينما تعيد الحرب في أوكرانيا تحديد الاستراتيجيات"، أشار في مستهله إلى أنه مع استمرار الحرب ومشاهد الدمار في أوكرانيا، أصبحت إسرائيل نقطة جذب لمسئولي الأمن الأجانب من عشرات الدول.


ويقول آلمونتور بهذا الصدد، أن مصدراً عسكرياً إسرائيلياً رفيع المستوى قال شريطة عدم الكشف عن هويته: "إنهم يظهرون بأعداد كبيرة من دول في الغرب كانت قد ألغت بالفعل احتمالات الحرب، وكذلك من دول لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية. هناك شعور مُلح بضرورة رفع مستوى القدرات العسكرية بأسرع ما يمكن، لاسيما في مجال الدفاع عن النفس."


وأضاف المصدر قائلاً: "خذ ألمانيا على سبيل المثال... بعد الحروب العالمية والصدمة، وصلت إلى مرحلة شبه سلمية. والآن هم يستيقظون".


وتنسب آلمونتور للمصدر قوله إن "العديد من دول الغرب أهملت قوتها العسكرية وجعلتها في دور هامشي ضمن مجموعة أولوياتها. وفجأة أدركوا أن عصر السلام كان وهماً.


 حيث تغزو قوة عالمية جارتها، وتنشر قوة هائلة، وتقصف المدن وتقضي على المدنيين بأعداد لم نشهدها في أوروبا منذ الحروب العالمية، والشمس تستمر في إشراقها. الأمر يغير التصور والإستراتيجية في كل مكان عاقل على هذا الكوكب".


 ويلفت التقرير إلى أنه حتى في الوقت الذي تحسب فيه إسرائيل تلك الزيادة الغير متوقعة في صادراتها الدفاعية (التي حطمت بالفعل الأرقام القياسية هذا العام)، فإنها - مثل الدول الأخرى - تزن حالياً الآثار الإستراتيجية للغزو الروسي لأوكرانيا.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:23 مساءً - بتوقيت القدس

عورتاني: المعلم هو صمام الأمان في حماية التعليم الذي يحاول الاحتلال محاربته

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، إن المعلم الفلسطيني هو صمام الأمان في حماية التعليم الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي محاربته بشتى الطرق.


وأكد عورتاني خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم الخميس، بمقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، بمدينة رام الله، للحديث عن التحديات التي يواجهها قطاع التعليم، ضرورة انتظام العملية التعليمية، والعودة إلى الحوار الوطني الديمقراطي، كون الطفل هو محور تلك العملية.


وتطرق عورتاني، إلى الاتفاق الذي تم الإعلان عنه منذ أسبوع، ويتم بموجبه إنجاز بعض الأمور للمعلمين، وأبرزها رفع علاوة طبيعة المهنة بمقدار 19%، مشيرا إلى أنها أعلى نسبة يحصل عليها المعلمون على مدى ثلاثة عقود على الأقل.


وأشار إلى ان هذا يأتي ضمن قناعة وتوجه استراتيجي بأن مكانة المعلم المهنية من أهم روافع النضال في فلسطين، فالمعلم هو الذي يواكب ويتفاعل مع الطالب، ومن المهم أن يكون راضٍ ومطمئن، وهذا الإنجاز ليس معزولا عن مأسسة التعليم ومهننته.وشدد على ضرورة أن تلتئم كل منظومة التربية حول التعليم، الذي يعتبر غاية سامية وأولوية، كونه يُنشئ الأطفال ويساعدهم على مواجهات التحديات وبناء الوطن، مؤكدا التزام الوزارة بتوفير حق التعليم، التزاما دستوريا وقانونيا.


وقال إن الارتباك الذي حصل في الأسابيع الأخيرة، حيث امتنع بعض المعلمين عن التدريس، تسبب بفوضى في الميدان التربوي، وهذا يمس حق الأطفال في التعليم بشكل مباشر، فالمدراس من المفترض أن تكون بيئة جاذبة للطلبة.


وبين، أن فلسطين تتعرض حاليا لسلسلة أزمات منها المالية، والحصار، وجائحة "كورونا"، ويرافق كل ذلك تحديات وظروف استثنائي تقع على الكل، والمعلم ليس منفصلا عن واقع الحال.وأكد أن الاجتهادات متباينة بين أعضاء الأسرة التربوية على العلاوة والرواتب، وهذا مشروع وطبيعي، ولكن من غير المنطق أن يتصرف المرء بعيدا عن البنية والهيكل المعمول به، مطالبا بضرورة الاحتكام للمرجعيات والقوانين واللوائح.ووجه عورتاني رسالة للأهل، بأن الوزارة لن تخذلهم، وأن العام الدراسي سينتهي ضمن المعايير، إذ سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن بما فيها تمديد العام الدراسي، منوها إلى أن "التوجيهي" سيبقى بنفس المعايير والجودة والمواصفات، ولن يتم التفريط به.


وطالب مدراء المدارس بتحمل مسؤولياتهم، وعدم السماح بحدوث إرباك في العملية التعليمية، متطرقا لمطالب النقابات المنوطة معظمها بعلاوة طبيعة العمل قائلا: إن الحكومة قررت تشكيل لجنة عليا، للنظر في بنية الراتب.وأردف أن الوزارة مستعدة للحوار المبني على أسس وطنية وديمقراطية، لإعادة النظر في أمور ومن ضمنها ترشيد العلاوات، مطالبا بضرورة انتظام العملية التعليمية، ووضع كل الإجراءات لتعويض الفاقد التعليمي.وختم عورتاني حديثه بالتأكيد على أهمية إعادة الوعي للنظام التعليمي، المرتبط بالطفل الذي يسعى الاحتلال لتجهيله، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية باتخاذ الإجراءات المختلفة من أجل إعادة الرشد للعملية التعليمية.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

جهاز الضابطة الجمركية يتعامل مع 10 قضايا خلال الـساعات الماضية


رام الله- "القدس" دوت كوم- تعامل جهاز الضابطة الجمركية مع 10 قضايا خلال الـساعات الماضية بالتعاون مع جهات الاختصاص .


و في جنين تم ضبط 382 كيلو شوكولاتة وسكاكر وشامبوهات بدون بطاقة بيان باللغة العربية، وتم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية.


كما تم  تم إحالة مكفلين غير ملتزمين إلى وزارة المالية لدفع الالتزامات الضريبية المترتبة عليهم وتسوية أوضاعهم، في 9 قضايا تهريب الضريبي والجمركي.


و يكثف الجهاز جهوده الميدانية والرقابية على المحال والأسواق مع الجهات الشريكة ذات العلاقة؛ للتأكد من عدم رفع الأسعار وخلو الأسواق من أي مواد غير قانونية ومراقبة الحركة التجارية وسلامة البضائع والسلع وعدم الاحتكار لا سيما مع حلول شهر رمضان المبارك.



فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:59 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في رام الله

 رام الله- "القدس" دوت كوم- احتفل مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ومنظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" ونقابة الصحفيين الفلسطينيين باليوم العالمي لحرية الصحافة.


وتحت شعار "الصحافة تحت الحصار الرقمي"، سلطت احتفالية هذا العام "الضوء على الطرق المتعددة الأوجه التي يمكن أن تؤثر من خلال التطورات الأخيرة في المراقبة من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية، وكذلك جمع البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي على التأثير على الصحافة، وحرية التعبير والخصوصية.


وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف خلال الحفل: "تتعرض حرية وسائل الإعلام وسلامة الصحفيين عبر الانترنت وخارجها لهجمات متزايدة، بينما يغمر مجال المعلومات بالمعلومات المضللة والخطاب الذي يحض على الكراهية والتحريض في فلسطين وحول العالم".


وأوضح: "في الأسبوع الماضي، اتخذ الاتحاد الأوروبي خطوة مهمة على صعيد التكنولوجيا الرقمية من خلال إقرار قانون الخدمات، وهو الأول من نوعه في العالم في مجال التنظيم الرقمي. 


ويتبع القانون مبدأ أن ما هو غير قانوني بعيدا عن الانترنت يجب أن يكون أيضًا غير قانوني عبر الانترنت، ويهدف إلى حماية الفضاء الرقمي من انتشار المحتوى غير القانوني".


وأضاف: "هناك حاجة إلى سياسات وحوار مع جميع المعنيين وتدابير مكثفة للدفاع عن هذه الحريات الأساسية وحمايتها، لا سيما في الساحة الرقمية".بدورها، قالت ممثلة اليونسكو في فلسطين نهى باوزير "ان الواقع العالمي المؤسف الذي يواجهنا جميعًا هو أن التهديدات الرقمية تؤثر على الصحافة وتقوضها وحرية التعبير وسلامة الصحفيين والخصوصية".


وأضافت أن "اليونسكو تؤمن بأن حرية الصحافة وحرية التعبير تسمحان بالتفاهم المتبادل لبناء سلام مستدام، حيث تكمن هذه القيم في صميم عملنا، وما زلنا ملتزمين بدعم جميع الأطراف المعنية لتحقيق حرية الصحافة، بما في ذلك من خلال عملنا لتعزيز سلامة الصحفيين ومحو الأمية الإعلامية في فلسطين".


من ناحيته، قال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر ان نقابة الصحفيين ستبقى حارسة الحريات الاعلامية وحرية التعبير والمدافعة عنها.


واضاف ان النقابة تعمل مع الاتحاد الدولي للصحفيين على فضح وإدانة كل الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين ومحاسبة مرتكبيها.


 واعتبر أن المحتوى الفلسطيني في وسائل التواصل الاجتماعي يتعرض لحصار وانتهاكات غير  مسبوقة على مستوى العالم يجب أن تتوقف.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:55 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة تمنح شركة خاصة عقد امتياز توليد الطاقة في "زهرة الفنجان"

البيرة- "القدس" دوت كوم- وقعت الحكومة مع شركة "ائتلاف الشمال"، اليوم الخميس، اتفاقية منح امتياز توليد الطاقة من النفايات في مكب زهرة الفنجان جنوب جنين.


ووقع الاتفاقية، في مقر وزارة الحكم المحلي بالبيرة، وزيرا المالية شكري بشارة والحكم المحلي مجدي الصالح، ممثلين عن الحكومة، فيما وقعها زهير عورتاني ممثلا عن شركة "ائتلاف الشمال"، بحضور أمين عام مجلس الوزراء أمجد غانم، وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشروع.


وجاء توقيع الاتفاقية بعد مصادقة مجلس الوزراء في جلسته، أول أمس الأربعاء، على توصيات اللجنة الوزارية للمشروع الخاص بإنتاج الكهرباء والتخلص من النفايات، وتكليف وزيري المالية والحكم المحلي بتوقيع الاتقاقية.


ويتضمن المشروع تصميم وبناء وتملك وتشغيل محطة معالجة النفايات الواردة إلى مكب زهرة الفنجان في محافظة جنين وتحويلها إلى طاقة.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الخميس، واعتبر الصالح توقيع الاتفاقية "حدثاً مفصلياً في إطار الجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة بالشراكة مع كافة الجهات ذات العلاقة، من أجل تحويل النفايات من عبء صحي وبيئي إلى فرصة استثمارية تساهم في تحفيز الاستثمار في قطاع الخدمات على المستوى الوطني".


وأضاف أن الاستثمار في النفايات فكرة جديدة على فلسطين، مشيراً للتحديات الجمة التي واجهت اللجنة الوزارية والطواقم التي عملت على إعداد الاتفاقية ومراجعتها بشكل مهني وعملي ولتصبح قابلة للتطبيق بطريقة مُحكمة تضمن الحقوق وواجبات جميع الأطراف سواء في عقد الامتياز أو اتفاقية شراء الكهرباء.


وشدد على أهمية هذا المشروع في معالجة التحدي البيئي والصحي الذي فرضه واقع المكب، وبالتالي إيجاد حل عملي لتحدي النفايات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على أهالي المنطقة، موكداً في الوقت ذاته أن الوزارة ستعمل على الاستفادة من التجربة المتراكمة في هذا المجال من أجل تعميمها مستقبلاً لتشمل بقية المكبات في الوطن.


من جانبه، أكد وزير المالية أهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي توليه الحكومة أولوية قصوى، نظراً لدوره في معالجة التحدي البيئي في مكب زهرة الفنجان، مشيراً إلى أهمية ما سينتج عن هذا المشروع من مخرجات تسهم في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، الأمر الذي ينسجم مع توجهات الحكومة في هذا المجال.


وعبر بشارة عن أمله في أن يشكل هذا المشروع قصة نجاح في الاستثمار في هذا المجال الحيوي والهام على المستوى الوطني.

فلسطين

الخميس 28 أبريل 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطناً من غزة على معبر بيت حانون

غزة- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، مواطنا من قطاع غزة، أثناء مروره على حاجز بيت حانون (ايريز) شمال القطاع.


واعتقل جنود الاحتلال المتواجدين على معبر بيت حانون (ايريز)  المواطن أحمد جودت الدلو، من محافظة غزة ويحمل تصريح تاجر، أثناء مروره عبر المعبر.يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت العشرات من المواطنين أثناء مرورهم عبر معبر بيت حانون خلال الفترة الماضية.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".