عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 9:52 صباحًا - بتوقيت القدس

رئيس سريلانكا المؤقت يعلن حالة الطوارئ في البلاد

كولومبو  (شينخوا) أعلن القائم بأعمال رئيس سريلانكا رانيل ويكرمسينغ حالة الطوارئ في عموم البلاد اعتبارا من يوم الاثنين.


وجاء في بيان جريدة رسمية أن ويكرمسينغ أعلن حالة الطوارئ من أجل الأمن العام وحماية النظام العام والحفاظ على الإمدادات والخدمات الأساسية لحياة المجتمع.


ومن المقرر أن ينتخب برلمان سريلانكا رئيسا جديدا في 20 يوليو بعد استقالة غوتابايا راجاباكسا، الذي سافر إلى سنغافورة عبر جزر المالديف، وسط أزمة اقتصادية حادة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.


 وسيتم إعلان أسماء المرشحين للرئاسة يوم الثلاثاء القادم. 

اقتصاد

الإثنين 18 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

الحصار الأمريكي يؤثر بالسلب على حياة الكوبيين

هافانا  (شينخوا) قال نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس في الأيام الأخيرة إن الحظر الأمريكي وجه ضربة كبيرة للاقتصاد والمجتمع الكوبيين، معتبرًا إياه "العقبة الرئيسية أمام الشعب الكوبي في سعيه إلى الرخاء".


ويتأثر آلاف الكوبيين يوميا بالحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة.


وقال ياسيل رودريغيز، وهو شاب يبلغ من العمر 32 عاما يعمل في ورشة لإصلاح الهواتف المحمولة في العاصمة هافانا، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الكوبيين لا يستطيعون بسبب الحظر الوصول إلى الكثير من البرامج والتطبيقات المطورة في الولايات المتحدة.


وقال "إنه أمر مزعج، من المفترض أن نتمكن من الوصول إلى جميع المواقع والتطبيقات، لكن هذا غير ممكن بسبب العقوبات الأمريكية".


وتم فرض الحظر الأمريكي على كوبا لأول مرة في عام 1962، وقد شدده الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من خلال اتخاذ 243 إجراء آخر، بما في ذلك حظر جميع رحلات الخطوط الجوية الأمريكية من الولايات المتحدة إلى المدن الكوبية باستثناء هافانا والحد من التحويلات التي يمكن للأمريكيين الكوبيين إرسالها إلى عائلاتهم التي تعيش في الجزيرة من بين أمور آخرى.


وقال جيوليس فيغا، وهو من سكان هافانا ويعاني من إعاقة بصرية، إن الحظر يؤثر سلبا على مستويات معيشة الأشخاص ذوي الإعاقة.


وقال "إذا تم رفع الحصار الأمريكي ستتمكن كوبا من الوصول إلى التقنيات والأدوية التي تساهم بشكل كبير في رفاهية الناس مثلي".


وقال إدواردو ريفاس، رئيس الجمعية الكوبية لأمراض القلب، إن العقوبات الأمريكية تؤثر بشكل مباشر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.


وقال إن "الحصار الأمريكي يقيد قدرة نظام الصحة العامة الكوبي على شراء أجهزة تنظيم ضربات القلب من السوق الدولية".


وفي ظل الإدارة الأمريكية الحالية، استأنفت شركات الطيران رحلاتها إلى كوبا خارج هافانا وتم رفع القيود المفروضة على التحويلات العائلية إلى كوبا.


وقالت ياكلين سانتانا، وهي من سكان هافانا، "هذه إجراءات إيجابية، لكن إذا كانت الحكومة الأمريكية تريد حقا مساعدة الشعب الكوبي، فعليها إنهاء الحصار". 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 9:45 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الثوري لفتح ينعقد الأربعاء المقبل

رام الله - "القدس" دوت كوم - ينعقد المجلس الثوري لحركة فتح، يوم الأربعاء المقبل، لمناقشة العديد من الملفات الداخلية للحركة، والخارجية على الساحة الفلسطينية.


وقال ماجد الفتياني أمين سر المجلس في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين"، إن هناك العديد من القضايا التي سيتم بحثها على صعيد الحالة الوطنية الفلسطينية والفتحاوية بشكل خاص.


وأشار إلى أن الاجتماع يأتي استكمالًا للجلسات التشاورية الدائمة للمجلس الثوري لمتابعة مختلف الملفات.


ولفت إلى أنه قد تكون هناك دورة جديدة كاملة للمجلس الثوري لحركة فتح مطلع الشهر المقبل.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 9:43 صباحًا - بتوقيت القدس

إصابات في انقلاب حافلة إسرائيلية قرب الرملة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب ما لا يقل عن 15 شخصًا، صباح اليوم الإثنين، جراء انقلاب حافلة إسرائيلية على مفترق عنابة قرب الرملة.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن 4 من الجرحى نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما تلقى عدد آخر العلاج ميدانيًا.

وأشار إلى أن 38 راكبًا كانوا على متن الحافلة التي كانت تقل إسرائيليين وفلسطينيين من الداخل المحتل.


عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 9:41 صباحًا - بتوقيت القدس

4 قتلى وجريحان جراء إطلاق نار في مركز تجاري بولاية إنديانا الأمريكية

شيكاغو  (شينخوا) أسفر إطلاق نار وقع في مركز تجاري بولاية إنديانا بالغرب الأوسط الأمريكي مساء يوم الأحد عن مقتل أربعة أشخاص، من بينهم مطلق النار، وإصابة اثنين بجروح.


ووقع إطلاق النار في ركن تناول الطعام في مركز غرينوود بارك مول التجاري جنوب إنديانابوليس عاصمة إنديانا حوالي الساعة 6 مساء بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت غرينتش). 


ودخل رجل يحمل بندقية وعدة مخازن ذخيرة إلى ركن تناول الطعام وبدأ في إطلاق النار.


وقال قائد شرطة غرينوود جيمس إيسون في مؤتمر صحفي إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأُصيب اثنان آخران بجروح. 


وتعتقد الشرطة أن أحد المارة المسلحين قتل المسلح في مكان الحادث.


ولا يزال دافع المسلح غير معروف.


وقال مساعد رئيس إدارة شرطة منطقة إنديانابوليس كريستوفر بايلي إنه "لا توجد أي شواغل فورية بشأن السلامة العامة" للناس في المنطقة، وفقا لما أفادت به وسائل إعلام محلية.


وتم بناء مركز غرينوود بارك مول التجاري في عام 1965، وهو ثاني أكبر مركز تسوق مغلق في إنديانا مع احتوائه على حوالي 150 مستأجرا.


وتحدث عمليات إطلاق النار بشكل متكرر في الولايات المتحدة. وتشير قاعدة بيانات مجموعة "أرشيف العنف المسلح" إلى وقوع 320 عملية إطلاق نار جماعي في جميع أنحاء البلاد منذ بداية هذا العام، مع تسجيل قرابة 22500 حالة وفاة جراء العنف المسلح. 

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 9:39 صباحًا - بتوقيت القدس

نهر لياوخه بشمال شرقي الصين يشهد أول فيضانات له خلال عام 2022

بكين (شينخوا) غمرت المياه نهر لياوخه بمقاطعة لياونينغ شمال شرقي الصين، وهو أحد أكبر الأنهار في البلاد، يوم الأحد بسبب هطول أمطار غزيرة في الأيام الأخيرة، وفقا لوزارة الموارد المائية الصينية.


وارتفع منسوب المياه عند محطة تيهلينغ الهيدرولوجية على نهر لياوخه فوق خط التحذير إلى مستوى 60.22 متر عند الساعة 11:00 صباحا.


وأطلقت وزارة الموارد المائية الصينية استجابة طارئة من المستوى الرابع في المقاطعة للوقاية من الفيضانات. ويساعد فريق عمل تابع للوزارة في الجهود المحلية لمكافحة الفيضانات.


ولدى الصين نظام استجابة طارئة لمكافحة الفيضانات مؤلف من أربعة مستويات، حيث يعد المستوى الأول الأكثر خطورة. 

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 9:35 صباحًا - بتوقيت القدس

عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة في باكستان بعد فوزه في ولاية بنجاب

لاهور (باكستان),  (أ ف ب) -دعا رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان مجددا الاثنين إلى انتخابات مبكرة بعدما سيطر حزبه على البرلمان المحلي في انتخابات أُجريت الأحد في بنجاب أكثر ولايات البلاد تعدادا للسكان.


وشملت هذه الانتخابات الفرعية اختيار 20 نائبا محليا جديدا وشكلت اختبارا لشعبية نجم الكريكيت الدولي السابق الذي اطيح بحكومته جراء تصويت على حجب الثقة في نيسان/أبريل الماضي.


وفاز حزبه حركة الانصاف بـ15 مقعدا فيما اكتفى حزب الرابطة الاسلامية الباكستانية بزعامة رئيس الورزاء الحالي شهباز شريف بأربعة مقاعد ونال المقعد الأخير مرشح مستقل.


وينظر إلى اقتراع الأحد على أنه مؤشر للانتخابات التشريعية الوطنية التي من المقرر أن تنظم في تشرين الأول/أكتوبر من العام المقبل مع أن خان يطالب باقتراع مبكر منذ الاطاحة بحكومته.


وكتب خان في تغريدة الاثنين بعد صدور النتائج في ولاية بنجاب "السبيل الوحيد للمضي قدما بعد الآن يقوم على إجراء انتخابات حرة وشفافة. وكل سبيل آخر سيؤدي إلى مزيد من عدم اليقين السياسي والمزيد من الفوضى الاقتصادية".


وأقام خان منذ خروجه من السلطة تجمعات استقطبت الآلاف ملقيا خطابات طويلة أكد فيها أن مؤامرة تقودها الولايات المتحدة فرضت الحكومة الحالية.


ويحمل الحكومة المحلية مسؤولية الارتفاع الكبير في التضخم مع أن غالبية المحللين يتفقون على ان شريف ورث الأزمة الاقتصادية في البلاد التي يرجح ان تخف وطأتها مع توقيع اتفاق الأسبوع الماضي مع صندوق النقد الدولي لمعاودة تنفيذ خطة المساعدة البالغة قيمتها 7,2 مليارات دولار.


ورأت الصحف البكاستانية أن نتائج الاقتراع في بنجاب أتت جراء الصعوبات الاقتصادية في البلاد التي تنفق حوالى نصف عائداتها على خدمة الدين الخارجي.


واضطر شريف لتحقيق شروط صندوق النقد إلى رفع الدعم عن المحروقات ما زاد الأسعار بنسبة 50% في أقل من شهرين.


ومع نتائج الانتخابات في بنجاب يتوقع أن تنتهي فترة حكم حمزة شريف نجل رئيس الوزراء الباكستاني القصيرة على رأس حكومة الولاية. 

منوعات

الإثنين 18 يوليو 2022 9:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تستعد لإطلاق الوحدة المعملية "ونتيان" لمحطة الفضاء الصينية

ونتشانغ، هاينان (شينخوا) ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية اليوم الاثنين أنه تم نقل مجموعة الوحدة المعملية "ونتيان" لمحطة الفضاء الصينية وصاروخ حامل من طراز "لونغ مارش-5 بي واي 3 "، إلى ساحة الإطلاق.


وأضافت الوكالة أن الوحدة المعملية "ونتيان" سيتم إطلاقها في المستقبل القريب في وقت مناسب.


وحسب الوكالة، سيتم إجراء العديد من فحوصات الإطلاق الوظيفية والاختبارات المشتركة قبل الإطلاق حسبما هو مخطط. 

عربي ودولي

الإثنين 18 يوليو 2022 9:30 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل قيادي منشق عن "فارك" في كولومبيا

بوغوتا  (شينخوا) أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي يوم الأحد أن روكي أنطونيو غونزاليس، الذي تفيد تقارير بأنه قيادي مهم لمجموعة منشقة عن القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، قد قتل.


وقال الرئيس في تغريدة على موقع التدوين المصغر (تويتر) "لقد سقط الملقب بـ'روكي'، زعيم مجموعة غاور أي-33 من منشقي فارك في تيبو في نورتي دي سانتاندير. هذا المجرم كان يهدف إلى ترهيب السكان المدنيين وتم تحييده بفضل العمل المشترك والمنسق لقواتنا العامة".


ووفقا للجيش، كان زعيم المتمردين "أحد المجرمين الذين ظهروا في مقاطع فيديو" تم تداولها هذا الأسبوع، وظهر فيها المنشقون عن "فارك" وهم يقومون بدوريات في تيبو.


وبعد نشر مقاطع الفيديو، قال وزير الدفاع الكولومبي دييغو مولانو إن السلطات لن تسمح للمنشقين عن "فارك" بغرس الخوف في نفوس السكان المحليين.


وأفاد مولانو يوم الخميس إنه أصدر أوامر للجيش والشرطة باستعادة الأمن في تيبو حيث تتمتع عدة جماعات مسلحة بنفوذ كبير.


وبعدما تم نزع سلاحها في عام 2016، أصبحت فارك حزبا سياسيا معارضا، ولكن لم يلق جميع أعضائها أسلحتهم. 

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 8:38 صباحًا - بتوقيت القدس

إخماد حريق بعد 17 ساعة قرب طبريا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - سيطرت طواقم الإطفاء الإسرائيلية، صباح اليوم الإثنين، على حريق اندلع في مناطق حرشية قرب طبريا.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن السيطرة على الحريق تم بعد 17 ساعة من محاولة إخماده ومنع انتشاره.


فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 8:32 صباحًا - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يتوجه اليوم إلى رومانيا وغدًا إلى فرنسا

رام الله - "القدس" دوت كوم - يتوجه اليوم الإثنين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى رومانيا في زيارة ليوم واحد.


وسيلتقي الرئيس عباس مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس لبحث آخر التطورات السياسية.


ومن المقرر أن يوقع الرئيس عباس على اتفاقيات تتعلق بمجال التعليم والبحث الأكاديمي ومكافحة الجريمة.


وسيتوجه يوم غد الثلاثاء، الرئيس عباس إلى فرنسا للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:24 صباحًا - بتوقيت القدس

رونالد يرد على أنباء عودته إلى سبورتنج لشبونة

لشبونة - رد كريستيانو رونالدو، مهاجم مانشستر يونايتد، على أنباء عودته لارتداء قميص سبورتنج لشبونة البرتغالي، خلال قترة الانتقالات الصيفية الجارية.


وفي الأسابيع الماضية، قالت عدة تقارير صحفية إن رونالدو يود الرحيل عن صفوف مانشستر يونايتد، نظرا لرغبة اللاعب في المشاركة ببطولة دوري أبطال أوروبا، التي سيغيب يونايتد عنها في الموسم الجديد.


وقالت إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام"، إن رونالدو مرتبط بالعودة لصفوف سبوىتنج لشبونة، بعدما وجدت سيارته في موقف سيارات النادي. 


ورد كريستيانو من حسابه الرسمي على هذا المنشور بكلمة حاسمة "كذب".

 

يشار إلى أن رونالدو لم ينضم لتدريبات مانشستر يونايتد التي انطلقت الأسبوع الماضي، مبررا ذلك بأسباب عائلية.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:22 صباحًا - بتوقيت القدس

اجتماع للوقوف على تحضيرات كأس العرب

تعقد اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب لكرة القدم للمنتخبات (تحت 20 سنة)، التي ستنطلق يوم الأربعاء القادم بالسعودية، اجتماعا موسعا اليوم الاثنين.


وذلك للوقوف على التحضيرات والترتيبات النهائية، الخاصة ببدء منافسات البطولة، التي تستمر فعالياتها حتى السادس من آب/أغسطس القادم.


ويعقب ذلك، الاجتماع التنسيقي التحضيري مع ممثلي المنتخبات غد الثلاثاء، ومن ثم ستعقد المؤتمرات الصحفية لمدربي المنتخبات، للحديث عن آخر الاستعدادات قبل انطلاقة المنافسات، حسبما أفاد الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد العربي لكرة القدم.


ويشارك في البطولة 18 منتخبا عربيا، هم كالتالي:السعودية والمغرب ومصر وتونس والجزائر والإمارات والعراق وعمان والبحرين والأردن ولبنان وفلسطين وموريتانيا وليبيا والسودان واليمن وجيبوتي والصومال.


رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:19 صباحًا - بتوقيت القدس

هنية يكرم الخبير الرياضيّ عبد الحميد شاهين مؤسس لعبة كرة الطائرة


غزة- "القدس" دوت كوم-  أحمد المشهراوي - كَرَّمَ عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، نائب رئيس اتحاد كرة الطائرة، أحد مؤسسي لعبة كرة الطائرة الفلسطينية ورئيس اتحاد اللعبة من عام 1978-1994 الحاج عبد الحميد إبراهيم شاهين، بحضور نخبة من قادة العمل الرياضيّ وكرة الطائرة، يتقدمهم معمر بسيسو، وعلي أبو حسنين، وحسني المغني، ووليد أيوب رئيس المجلس الأولمبي، وفتحي جودة أمين عام اللجنة الأولمبية السابق.


وأشاد عبد السلام هنية بالتاريخ الحافل للحاج شاهين في تأسيس اللعبة ومنحها العضوية الدولية، وتطرق إلى محطات مضيئة في حياته في التحكيم والدراسات والدورات التدريبية وقيادة الرياضة خارج الوطن في الكويت وغيرها من الدول، ونقل تحيات والده إسماعيل هنية للأسرة الرياضية. بدوره شكر شاهين هنية على هذه اللفتة بحضور القيادات الرياضية الذين ساهم معهم في تأسيس وتطوير كرة الطائرة، وعبر عن فخره بما قدمه وتمنى التوفيق لجميع الرياضيين في فلسطين.


وتحدث الحاج المغني أحد مؤسسي لعبة الطائرة عن الذكريات التي جمعته مع شاهين في الكويت، والظروف الصعبة التي واكبت الرياضة الفلسطينية ووقوف الرياضيين الفلسطينيين في مقدمة الصفوف لرفع راية الوطن، وشكر المغني دور عبد السلام هنية في تقدير الرياضيين والاحتفاء بهم في كل المناسبات.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:17 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الكرة يسحب قرعة بطولة الدوري الشاطئيّة الخامسة


غزة – "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - حدد اتحاد الكرة الثلاثاء المقبل موعد سحب قرعة بطولة الدوري الشاطئيّة الخامسة للموسم الرياضي 2021/2022 والمتوقع انطلاقها مطلع الأسبوع المقبل على ملعب نماء الترابيّ، وذلك عند الساعة الثانية عشرة ظهرا في مقر الاتحاد.


وقال المدرب سامي سالم المدير الفنيّ للمنتخب الوطنيّ للشواطئ إنّ البطولة تأتي استعداداً للمشاركة في الاستحقاقات الخارجية القارية، حيث سيتم اختيار أفضل العناصر التي ستمثل وطنيّ الشواطئ في المشاركات الخارجية.


يذكر أنّه يشارك في البطولة 12 نادياً، هم: شباب خانيونس- بطل النسخة الماضية، ووصيفه شباب جباليا، وخدمات الشاطئ، واتحاد الشجاعية، والهلال الفلسطينيّ، والأهلي الفلسطينيّ، وشباب الزوايدة، والصداقة، وغزة الرياضيّ، والجلاء، ونماء، وجمعية الصلاح.


الجدير بالذكر أنّ شباب خانيونس نال لقب النسخة الرابعة الماضية، وحقق شباب جباليا مركز الوصافة.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

المجلس الأعلى للشباب يوقع اتفاقية استكمال المدينة الرياضيّة بالنصيرات


غزة- "القدس" دوت كوم -  أحمد المشهراوي - وقع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبلدية النصيرات اتفاقية استكمال بناء سور المدينة الرياضيّة في مدينة النصيرات وسط قطاع غزة، التي تخدم أندية المدينة والمخيمات المجاورة.


ووقّع عن المجلس الأمين العام المساعد عبد السّلام هنية، وعن النصيرات د. إياد المغاريّ رئيس البلدية، وذلك بحضور رئيس نادي شباب عزون الزائر للقطاع، وجمال أبو يوسف رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد وإياد كُلّاب رئيس نادي خدمات النصيرات، ومحمود مصلح رئيس نادي الأقصى، والشخصيات الرياضيّة.


وقال المغاريّ إنّ البلدية ستكون عوناً وسنداً لأندية النصيرات كافة في توفير احتياجاتهم الرياضيّة ومستلزمات التدريب والإعداد، خاصّة ونحن نقترب من إطلاق الموسم الكرويّ الجديد 2023. وقدم الشكر إلى هنية، ووصفه بقائد الانجازات الرياضيّة والشبابيّة.


بدوره، أبدى هنية اعتزازه بالدور الكبير الذي تقوم به المنظومة الرياضيّة، خاصّة بلدية النصيرات التي تشرف على هذه النهضة الكبيرة في البنية التحتية، ومشيداً بإقامة مباراتي كأس فلسطين عزون بطل الضفة الغربيّة، وخدمات النصيرات، للتأكيد على وحدة الوطن، والجهود التي بذلها أبو يوسف رئيس الاتحاد في هذا الجانب.


وعبر هنية عن سعادته بالروح الرياضيّة وروح الفريق الواحد التي تتمتع بها أندية المدينة، والمنظومة كافة، مؤكداً على وحدة الرسالة للعمل من أجل الأرض والوطن، ثمّ أعلن البدء في استكمال مشروع المدينة.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:15 صباحًا - بتوقيت القدس

نادي عزون يختتم زيارته إلى قطاع غزة عقب مشاركته في كأس السوبر الفلسطينيّ


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراوي - اختتم وفد نادي عزون، بطل الضفة الغربيّة لكرة اليد زيارته إلى قطاع غزة، التي استمرت أربعة أيام، وغادر إلى محافظة نابلس بالضفة الغربيّة، عبر معبر بيت حانون- حاجز إيرز، عقب مشاركته في مباراتي الذهاب والإياب في كأس السوبر الفلسطينيّ أمام نادي خدمات النصيرات وتوج به الأخير، والتي تأتي بعد انقطاع دام لأكثر من 25 عاماً. وضمّ وفد عزون 18 عضواً بين إداريين وحكام ولاعبين، برئاسة رياض سليم، فيما منع الجيش الإسرائيليّ 9 لاعبين من القوام الأساسي للفريق الدخول إلى غزة.


وشملت زيارة عزون جولات نظمها اتحاد كرة اليد ونادي خدما النصيرات، أبرزها زيارة المسجد العمريّ الكبير، الذي يقع في البلدة القديمة لغزة، وأطلع المرشد السياحيّ طارق هنية الحضور على البعد التاريخي والدينيّ للمكان، كما شملت الزيارة مول أبو دلال الاقتصاديّ أكبر مجمع تجاري في النصيرات، ومحل الأمراء الحلويات الشرقيّة التي تتميز بها محافظة غزة، وشاطئ البحر المتوسط غربي غزة، وبلدية النصيرات، ونادي الشمس الرياضيّ الذي يستضيف تدريبات منتخب الطائرة.


وتوافد العشرات من الشخصيات لزيارتهم في مكان إقامتهم في فندق الكومودور، بينهم محافظ شمال غزة اللواء صلاح أبو وردة، فيما نظمت مأدبة واستقبال وغداء وعشاء ابتهاجاً بالضيف، وأقامها اللواء سعيد فنونة رئيس هيئة المتقاعدين العسكريين وخدمات النصيرات في مطعم البحار على شاطئ بحر غزة، والدكتور أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمةِ التحرير في فندق المتحف، وبنك فلسطين في فندق الروتس، ونادي الشمس بمقره، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة اللواء جبريل الرجوب.


وأقيم حفل استقبال من قبل اللجنة الأولمبية والمجلس الأعلى بحضور عبد السّلام هنية، الذي قال في وداع الفريق إنّ المنظومة الرياضيّة والسياسية نجحت بامتياز في تنظيم كأس، وإنّ الرياضة الفلسطينيّة بكل مكوناتها تتحدى الاحتلال الإسرائيلي بوحدتها ووقوفها بوجه الإجراءات العنصرية والحصار وتقطيع أوصال الوطن، وإنّ وجود وفد ناد عزون فوق أرض قطاع غزة رغم منع الاحتلال 8 من لاعبيه، يضرب أروع صور التحدي ويؤكد تمسك الشعب الفلسطيني بوحدته وأرضه.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:13 صباحًا - بتوقيت القدس

اتحاد الفروسية يختتم منافسات الجولة الثانية لدوري "قفز الحواجز" للعام 2022 بغزة

غزة- "القدس" دوت كوم - محمد حجاج - اختتم الاتحاد الفلسطيني للفروسية مساء السبت منافسات الجولة الثانية لبطولة دوري " قفز الحواجز" للعام 2022 لأندية المحافظات الجنوبية، والتي جرت على أرض نادي الجواد للفروسية بمدينة غزة في الفئات الخمس المعتمدة بالاتحاد.


 وجاءت نتائج المنافسات ؛ وفقاً لاحتساب نقاط الفرسان المشاركين بالمحافظات الجنوبية في ثاني جولة من أصل أربع جولات لبطولة "دوري قفز الحواجز" للموسم ٢٠٢٢م.


 وجرى حفل تتويج الأبطال بحضور نائب رئيس الاتحاد رمزي عبد العال، وخالد السعدي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، وعبد العزيز ابو شريعة رئيس اللجنة الفنية، والمهندس محمد ابو طير ممثلاً عن اللجنة الأولمبية، وأعضاء مجلس الإدارة ، ولجانه العاملة، وعدد من أهالي الفرسان المشاركين.


وجاءت نتائج الفرسان على النحو التالي:


(فئة 120سم)

المركز الأول: الفارس البطل محمد السعدي (نادي الاصدقاء)

المركز الثاني: الفارسة البطلة مي العلمي ( نادي الاصدقاء)

المركز الثالث: الفارس البطل يوسف مشتهى (نادي الاصدقاء) 


(فئة 110سم )

المركز الأول: الفارس البطل محمد السعدي  (نادي الأصدقاء)

المركز الثاني: الفارس البطل محمد ابو شريعة (نادي الجواد)

المركز الثالث: الفارس البطل فادي الغلاييني (نادي الأصدقاء)


(فئة 100 سم)

المركز الأول: الفارس البطل فايق بسيسو (نادي الأصدقاء)

 المركز الثاني: الفارس البطل فايق بسيسو (نادي الأصدقاء)

المركز الثالث: الفارس البطل حمزة الشوا (نادي الجواد)  


(فئة 90 سم)

 المركز الأول : الفارس البطل فراس الحلبي (نادي الأصدقاء)

المركز الثاني: الفارس البطل نبيل الحلبي(نادي الأصدقاء)

المركز الثالث: الفارسة البطلة لونا عاشور (نادي الأصدقاء)


(فئة 70-80سم)

 المركز الأول: الفارس البطل رمزي عبدالعال ( نادي الجواد)   

المركز الثاني: الفارس البطل عبدالرحمن  ورد (نادي الاصدقاء)

المركز الثالث: الفارس البطل كريم الدردساوي (نادي الاصدقاء)



رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:11 صباحًا - بتوقيت القدس

أندية "كلاسيك "جيم " و"سمارت " و"سبورت انيرجي" تهيمن على بطولة الناشئين والماستر لثني الذراعين


غزة- "القدس" دوت كوم - محمد حجاج - اختتم الاتحاد الفلسطيني لمصارعة الذراعين بقطاع غزة، بنجاح باهر بطولته الخاصة بفئتي الناشئين والماستر، والتي استمرت حتى مساء يوم الجمعة بتاريخ 15-7-2022، وأقيمت بنادي الزهراء جنوب غزة.


وشارك في البطولة أكثر من خمسين لاعبا من مختلف الأوزان المعتمدة بالاتحاد، حيث شهدت منافسة قوية بين جميع لاعبي الأندية والمراكز والصالات المشاركة.


كما شهدت منافسات البطولة ولأول مرة في تاريخ اللعبة، مشاركة لاعبين فوق عُمر 40 عام، وكذلك على لاعبين فوق عُمر 50 عام، بهدف تشجيع هؤلاء على ممارسة الرياضة وإعطاء رسالة رياضية وصحية مفادها أن العُمر مجرد رقم في مسيرة العطاء لدى الرياضيين. 


وقدم الاتحاد التهنئة للأندية الفائزة، وهي : نادي كلاسيك "جيم " من مخيم البريج لحصوله على المركز الأول، ولنادي "سمارت جيم" من حي الزيتون لحصوله على المركز الثاني، ولنادي "سبورت انيرجي " من محافظة خان يونس لحصوله على المركز الثالث.


وعبر ممثلو الاتحاد في كلماتهم عن تقديرهم وشكرهم لجميع المشاركين من كافة الأعمار ، وخاصة من فئة الماستر، مشيدا بدور رؤساء الأندية في إنجاح البطولة.


وأشاد اتحاد اللعبة بحالة الانضباط والاحترام والتحلي بالأخلاق الرياضية التي سادت منافسات اللعبة من قبل اللاعبين المشاركين، ورؤساء الأندية والحضور، ورسمت صورة جميلة عن اللعبة، رغم الظروف التي يعمل بها الاتحاد للحفاظ على استمراريتها، كما أشاد الاتحاد بجهود الأعضاء ورؤساء اللجان الذين بذلوا جهودا جبارة لإنجاح البطولة.


وجرى في نهاية البطولة توزيع الكؤوس على الفائزين بالمراكز الأولى وشهادات التقدير للمشاركين والمساهمين في انجاح البطولة.

رياضة

الإثنين 18 يوليو 2022 8:10 صباحًا - بتوقيت القدس

الأمانة العامة بالأولمبية تعقد اجتماعاً مع مسئولي عدد من الاتحادات الرياضية بغزة

غزة-إعلام اللجنة الأولمبيةعقد الأمين العام المساعد باللجنة الاولمبية أ. محمد العمصي ظهر الأحد بمقر اللجنة الاولمبية بغزة اجتماع عملٍ تحضيرياً حول الاستعدادات الجارية؛ لتنفيذ فعاليات الأسبوع الأولمبي الوطني السنوي في محافظات الوطن والشتات والمزمع انطلاقه صباح يوم 23/ تموز يوليو الجاري.


وحضر اللقاء مسئولي ورؤساء عدد من الاتحادات الرياضية العاملة بالمحافظات الجنوبية، وعدد من الكوادر العاملة باللجنة الأولمبية، من بينهم اتحادات ألعاب القوى ، والكرة المصغرة ، والكاراتيه، والتايكوندو،  والمصارعة، والجمباز،  والرياضة للجميع ، والثقافة الرياضية.


وأطلع العمصي الحاضرين على ترتيبات إقامة الأسبوع الوطني الأولمبي، وجدوله المتكامل ، والذي ينفذ على مدار أسبوع متواصل ، ويشتمل على إقامة العديد من الفعاليات الرياضية، والأنشطة المختلفة.واستمع العمصي إلى رؤية الحاضرين من أجل لإقامة أنشطتهم المختلفة،  والتي تشتمل على إقامة مهرجان للألعاب القتالية المختلفة، وسباقات العاب القوى، ومباراة في الكرة المصغرة ، والألعاب الشعبية ، والعديد من الأنشطة الأخرى، والتي تختص بفئات الفتيات والناشئين ومؤسسات المجتمع المدني.


وأوضح العمصي :أن الأسبوع الوطني سيفتتح صباح السبت الموافق 23/7،وبالتزامن بين شطري الوطن والشتات؛ مشيراً الى أن اللجنة الأولمبية دأبت ومنذ سنوات على إقامة فعاليات الاسبوع الأولمبي، وأصبح تقليدا سنويا متبعاً؛ انطلاقاً من إيمانها العميق بأهمية نشر وتعزيز قيم وأخلاق الرياضة الأصيلة، وكذلك من أجل الاحتفاء بالأسبوع الأولمبي الوطني؛ أسوة بكل دول العالم المتحضر، والأعضاء المنخرطين ضمن اللجنة الأولمبية الدولية. 


فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:58 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينشر 3 آلاف كاميرا ويشكل ميليشيا للمستوطنين بالقدس

القدس - "القدس" دوت كوم - محمد أبو خضير - كشفت جمعيات استيطانية ووزارة الأمن الداخلي وبلدية الاحتلال في القدس عن تشكيل ميليشيات من المستوطنين للقيام بمهام  أمنية وللتدخل عند وقوع عمليات بالمستوطنات - التي يعيش فيها مستوطنين لا يحملون السلاح- أو في القدس المحتلة.


وقالت بلدية الاحتلال أمس إنه ( في أعقاب الأعمال الإرهابية في جميع أنحاء البلاد وكجزء من الدروس المستفادة من عملية حارس الأسوار)، بادرت بلدية القدس، بالتعاون مع جمعية "يهودا الخالدة" ووزارة الأمن الداخلي والشرطة الإسرائيلية، في إنشاء مشروع ماجن، والذي بموجبه سيتم إنشاء فصول احتياطية مجتمعية في القدس، من أجل توفير إمكانية عالية للتعامل مع الأحداث (( الإرهابية)) وحالات الطوارئ في المجتمع، على حد تعبير بيان البلدية.


وأضافت :"سيتم تجهيز غرف الصف الاحتياطية من قبل متطوعين سيخضعون لتدريب ودورات مخصصة تحت إشراف شرطة إسرائيل".


وبحسب بلدية الاحتلال، فإن أهداف مشروع "ماجن" هي: تشكيل فرق احتياطية، وحماية المستوطنين من قبل عناصر مهرة، تعمل أنشطتهم على تقصير وقت الوصول لأي حادث أو عمل (إرهابي ) وحالة الطوارئ، وخلق إحساس بالأمن وتوسيع الدوائر الأمنية، من خلال الجمع بين المتطوعين من خريجي المسارات الأرثوذكسية في الجيش الإسرائيلي والذين تلقوا تدريبات قتالية في الحرس المدني.


وتشير بلدية الاحتلال إلى أنه "كجزء من المشروع الذي سيبدأ في الأيام المقبلة، سيتم إطلاق نموذج تجريبي أولي، حيث سيحصل المتطوعون من المستوطنين على موافقة سريعة على الأسلحة، وبرامج تدريبية فريدة، وسيحصلون على شهادة شرطة وحزمة مع متخصصين، ومعدات حصل عليها متطوعو الشرطة".


رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليون، قال: "مشروع ماجن هو مشروع مهم ومرحب به سيساهم تشغيله في زيادة الأمن الشخصي للمستوطنين بالمدينة في الفضاء العام، في كل حي وشارع في القدس، وهذا المشروع، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الإجراءات التي بدأتها وقادتها البلدية، مثل نشر حوالي 3 آلاف كاميرا جديدة في جميع أنحاء المدينة والمستوطنات مع مراقبين، سيقودنا إلى تحقيق هذا الهدف النبيل". على حد قوله.


وقال الميجور جنرال يوسي ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة Netzach Yehuda، أحد المبادرين للمشروع، "سيتم تجنيد المتطوعين لإنشاء فصيلة - مجموعات مسلحة -احتياطية توفر حلًا للتجمعات الأرثوذكسية المتدينة والمتزمتة، حيث لا يوجد تقريبًا رخص حمل سلاح في هذه المستوطنات".


وبحسب ليفي، "لقد وجدنا أذنًا متعاطفة في وزارة الأمن الداخلي وشرطة إسرائيل والعديد من السلطات المحلية الإسرائيلية التي سبق لها أن أبدت رغبتها في الانضمام إلى هذا المشروع الوطني المهم".


وحسب ليفي اعتمدت البلدية والشرطة على قرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع الصادر في 9/5/2022،في مشروع ماجن من خلال استخدام كاميرات التعرف على الوجوه في الحيز العام، ويسمح لأجهزة الأمن باستخراج معلومات من الكاميرات من دون استصدار أمر من المحكمة، معرفًا بأن المشروع يمس بخصوصية المواطنين المقدسيين".


ويستهدف المشروع توفير الحماية للمستوطنين في البؤر الاستيطانية داخل الأحياء الفلسطينية وخاصة سلوان والطور والثوري والشيخ جراح وداخل البلدة القديمة من القدس وفي ساحات مثل باب العامود والمدرج وباب الاسباط وباب الخليل.


 ويضيف: إن "هذه منظومات تصوير قادرة على التركيز على أجسام أو ميزات بيومترية مختلفة، التقاط صور لها ومقارنتها بصورة متوفرة في المخزون، بشكل يسمح بالتعرف على الجسم أو الشخص الذي يجري تصويره، في حال توفر صورة سابقة له في المخزون البيومترية المخزن في وزارة الداخلية -بطاقة الهوية - الممغنطة".


ويدعي أصحاب هذا المشروع الاستيطاني أن أهداف نصب هذه الكاميرات "منع العمليات واستهداف المستوطنين ومنع أو كشف جرائم أو مخالفات يمكن أن تشكل خطرًا على سلامة  الجمهور أو أمن الدولة، ومنع استهداف شديد لأمن شخص أو أملاك، والعثور على شخص مفقود، وإنفاذ القانون بشأن منع الدخول إلى أماكن عامة بموجب القانون، وتطبيق أوامر إبعاد".


وقال وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر، زاعما أنه "عندما يدور الحديث عن اجتثاث الإرهاب، فإن أتعامل مع المس بالخصوصية بشكل محدود الضمان، وهذا حيز عام".      


بدورها أكدت جمعية حقوق المواطن أن "المشروع يشكل خطرًا على حرية المواطنين وحقهم بألا يكونوا خاضعين للمراقبة" .

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:50 صباحًا - بتوقيت القدس

مواجهة حادة بين شاكيد وغانتس خلال اجتماع الكابنيت

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - شهدت جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت"، أمس مواجهة حادة بين وزيرة الداخلية إيليت شاكيد، ووزير الجيش بيني غانتس.

وبحسب قناة 13 العبرية، فإن شاكيد طلبت إيضاحات حول الإيماءات المقدمة للفلسطنيين مؤخرًا خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بادن، وطالبت بإجابات من غانتس حول ذلك، قبل أن تعلو أصواتهما خلال الجلسة.

واتهم غانتس، شاكيد أنها تحاول استخدام أخبار مزيفة حول السماح بالبناء للفلسطينيين في مناطق (ج)، من أجل الحملة الانتخابية، مشيرًا إلى أن ما سمح به هو البناء داخل المناطق الفلسطينية، وأنه في المقابل تم المصادقة على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة.

وطلبت شاكيد تقديم مزيد من التفاصيل، إلا أن غانتس رفض ذلك.

وهذه المرة الأولى الذي يعقد فيه الكابنيت برئاسة يائير لابيد الذي يقود الحكومة الإسرائيلية مؤقتًا لحين إجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة بعد أشهر.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:43 صباحًا - بتوقيت القدس

نتنياهو يحكم قبضته على الليكود وانتخابات لحزب العمل اليوم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - يشهد حزب الليكود اليميني الإسرائيلي، حالة من التخبط والخلافات بسبب محاولات زعيمه بنيامين نتنياهو إحكام قبضته وسيطرته عليه قبل الانتخابات التمهيدية الداخلية تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات العامة للكنيست في الأول من نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المحكمة الخاصة بالحزب حققت بالأمس رغبة نتنياهو بحسم الجدل في قضية انتخاب ممثلي الدوائر من قبل أعضاء الحزب، وليس أعضاء مركز الليكود، حيث اعتبر المعارضين لهذا القرار أن ما جرى ذات اعتبارات سياسية وخطف لقائمة الحزب التي ستترشح للانتخابات.

ودفع ذلك بعض الجهات للدعوة لتأجيل الانتخابات التمهيدية.

وفي السياق، تجري اليوم، انتخابات قيادة حزب العمل اليساري، وسط تنافس بين زعميته الحالية ميراف ميخائيلي، والأمين العام له عيران حرموني.

ووقع جميع أعضاء الحزب في الكنيست الحالي على خطاب دعم لميخائيلي لتجديد الثقة لها.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:29 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يعتقل 15 مواطنًا خلال حملة مداهمات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح اليوم الإثنين، 15 مواطنًا، من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.


وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات في قرى وأحياء ومخيمات وبلدات بعض المدن، وقامت باقتحام عشرات المنازل وأخضعت العديد من المواطنين للتحقيق الميداني.


وأعلن جيش الاحتلال أنه اعتقل 15 فلسطينيًا وضبط أسلحة.


واعتقلت تلك القوات من مخيم الجلزون شمال رام الله، 3 شبان هم، محمد نخلة، موسى شراكة، سلام الطيراوي.


فيما اعتقل من بيتا جنوب نابلس، الشاب حامد جاسر.


واعتقل من دورا جنوب الخليل، حمزة عمرو، وضياء عمرو، وعمر برقان من منطقة المحاور، والمواطنة غدير أبو حماد من نفس المحافظة.



واندلعت مواجهات عنيفة الليلة الماضية عقب اقتحام قوات الاحتلال عدة مناطق منها كفر عقب، ومخيم قلنديا شمال القدس.


واقتحمت قوات الاحتلال صباح اليوم مخيم شعفاط، وأقدمت على تفجير أبواب عدد من المنازل.


كما واعتقلت قوات الاحتلال في بيت لحم، الأسير المحرر رئيس بلدية الدوحة سابقًا رأفت نافذ جوابرة، وعلاء علي الصطافي، وباسل عبد الفتاح الجابري، بعد أن أوقفت مركبتهم قرب قرية وادي فوكين.   


 واعتقلت تلك القوات من بلدة سلوان الشاب كايد الرجبي من منزله في حي بطن الهوى، واقتادته إلى أحد مراكزها في مدينة القدس المحتلة.

فلسطين

الإثنين 18 يوليو 2022 7:28 صباحًا - بتوقيت القدس

ريان وعواودة يواصلان إضرابهما عن الطعام

رام الله - "القدس" دوت كوم - يواصل المعتقلان رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، ويرفض الاحتلال حتّى اليوم الاستجابة لمطلبهما المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ.


وأكد نادي الأسير في بيان له، أنهما يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما، حيث يقبعان حتّى اليوم في سجن "الرملة".


المعتقل رائد ريان (28 عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ  103 يوم، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.


فيما استأنف المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور، علمًا أنّه معتقل منذ 27/12/2021، حيث أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

منوعات

الأحد 17 يوليو 2022 11:03 مساءً - بتوقيت القدس

وزير الصحة: بدء تفشي الموجة السابعة من فيروس كورونا في إيران

طهران - (شينخوا) قال وزير الصحة الإيراني بهرام عين الله اليوم (الأحد) إن الموجة السابعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأت في البلاد، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا).


ودعا في مؤتمر صحفي المواطنين إلى تلقي جرعة معززة من اللقاحات ومراعاة البروتوكولات الصحية، خاصة ارتداء أقنعة الوجه في الأماكن المغلقة المزدحمة.


وقد أبلغت وزارة الصحة الإيرانية عن 5751 حالة إصابة جديدة بالمرض اليوم، بينما توفي 13 شخصا بسبب الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.


وقالت الوزارة إن من بين الحالات الجديدة 656 في المستشفيات، من بينها 516 في حالة حرجة.


وأضافت أنه منذ تفشي فيروس كورونا في إيران أواخر فبراير 2020، أصيب 7278478 شخصا بالفيروس، بينهم 141499 حالة وفاة. 

عربي ودولي

الأحد 17 يوليو 2022 10:58 مساءً - بتوقيت القدس

وزيرا الخارجية الصيني والمجري يجريان محادثات هاتفية بشأن العلاقات الثنائية وأوكرانيا

بكين  (شينخوا) تحدث عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية المجري بيتر سيارتو عبر الهاتف اليوم (الأحد) بشأن العلاقات الثنائية والأزمة الأوكرانية.


وخلال المحادثات الهاتفية التي بدأها الجانب المجري، أطلع سيارتو وانغ على الوضع الحالي في أوروبا والمجر، خاصة التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه المجر بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية.


وقال إن الجانب المجري مسرور بإنجازات التعاون المجري-الصيني في مختلف المجالات، لا سيما التقدم السلس للتعاون في التجارة والاستثمار، مضيفا أن بلاده ترغب في الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى مع الصين لتعزيز العمل باستمرار على الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المجر والصين إلى مستويات جديدة.


وأوضح أن المجر ترحب باستثمارات الشركات الصينية وستوفر لها الملاءمة والبيئة المناسبة.


وقال وانغ إن الأزمة الأوكرانية لم تؤثر بشكل خطير على أوروبا فحسب، بل إن تداعياتها السلبية امتدت أيضا إلى العالم بأسره.


وفي معرض إشارته إلى اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي عقد حديثا، أشار وانغ إلى أن جميع الأطراف أعربت عن شاغلها العميق بشأن هذه القضية، وأن الصين اقترحت مبادرات لمعالجة أمن الغذاء والطاقة العالميين.


وقال إن الصين ليست طرفا مرتبطا بشكل مباشر بالقضية لكنها لم تقف مكتوفة الأيدي ولن تضيف الوقود إلى النار، مضيفا أن الصين ستعزز باستمرار وحزم الحوار ومحادثات السلام.


وأشار إلى أن الدروس المستفادة من الأزمة الأوكرانية عميقة وتستحق التعلم الجيد من جانب جميع الأطراف، قائلا إنه على المدى الطويل، يتعين على الأطراف مناقشة بناء إطار أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام، من أجل تحقيق السلام والأمن الدائمين.


وقال إن الصين تعتز بالثقة والصداقة مع المجر، وتقدّر الجانب المجري لدعمه دائما للعدالة في القضايا المتعلقة بالصين، وفهم مقترحات الصين العادلة ودعم الصين في حماية حقوقها ومصالحها المشروعة.


وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع المجر لجعل العلاقات بين البلدين نموذجا للعلاقات بين الدول يتسم بدرجة أعلى من النضج والثقة المتبادلة.


وقال وانغ إن الصين ستواصل بثبات اتباع سياسة ودّيّة تجاه المجر وستظل إيجابية ومنفتحة تجاه التعاون متبادل المنفعة، مضيفا أن الصين ستدعم الشركات الصينية للاستثمار والقيام بأعمال تجارية في المجر، وتأمل أن يقدم الجانب المجري توقعات سياسات مستقرة و بيئة أعمال سليمة.


وأوضح أنه على قناعة بأن المجر ستواصل التمسك بموقف موضوعي وعادل، وستدفع الاتحاد الأوروبي إلى تبني سياسات إيجابية وعملية تجاه الصين.


وقال سيارتو إن الصين لم تكن قط خصما لأوروبا ولكنها شريكة تجلب فرص التعاون.


وأضاف أن الجانب المجري سيواصل التزامه بتعزيز التعاون بين أوروبا والصين على أساس الاحترام المتبادل والإنصاف والمنفعة المتبادلة. 

اقتصاد

الأحد 17 يوليو 2022 10:51 مساءً - بتوقيت القدس

اتفاق في بنما على فتح جزء من طريق سريع مغلق مقابل خفض أسعار الوقود

بنما, (أ ف ب) -توصّلت حكومة بنما وزعماء السكان الأصليين إلى اتفاق الأحد على أن يخلي متظاهرون جزءا من طريق سريع بين الأميركيتين مقابل خفض أسعار الوقود، فيما لا يزال متظاهرون آخرون يغلقون أقساما أخرى من المسلك الاستراتيجي مطالبين السلطات بتحقيق مطالب إضافية.


ونشرت الحكومة صورًا من جلسة توقيع الاتفاق في كنيسة في مقاطعة شيريكي حيث يتمّ إنتاج معظم المواد الغذائية التي تستهلكها بنما، بالإضافة إلى صور تُظهر إخلاء جزء من الطريق السريع.


وكان إطعام سُكّان بنما صعبًا في ظلّ تظاهرات استمرت أسبوعين في شيريكي وأنحاء أخرى من البلاد احتجاجًا على ارتفاع أسعار السلع والتضخّم والفساد.


ورغم توقيع الاتفاق، بقيت معظم أقسام الطريق السريع الذي يربط بنما بباقي مناطق أميركا الوسطى، مغلقة بشاحنات كبيرة وبمتظاهرين الأحد.


واجتمع موفدون حكوميون بمتظاهرين في مدرسة في بلدة سانتياغو دي فيراغواس على بعد 250 كيلومترًا جنوب عاصمة بنما.


وقال الموفد الحكومي ادواردو لوبلانك خلال المحادثات "نطلب من جميع الأطراف أن نتمكّن اليوم من التوصل إلى اتفاق وفتح الطرق بشكل أساسي".


وتمّ التوصل السبت إلى اتفاق على خفض سعر الوقود، لكن المتظاهرين ينتظرون خفض أسعار نحو 40 منتجًا ودواء.


وقال المُزارع المتظاهر خوان موراليس في كابيرا قرب العاصمة بنما "نواصل النضال".


وسُجّل تضخّم على أساس سنوي في بنما بنسبة 4,2% في أيار/مايو، بالإضافة إلى بطالة بنسبة ناهزت 10% وارتفاع في أسعار الوقود بنسبة نحو 50% منذ كانون الثاني/يناير.


وفي 14 تموز/يوليو بلغ سعر غالون البنزين (3,78 ليترات) الذي سجّل منذ بداية العام ارتفاعا بنسبة 47 بالمئة، 5,17 دولارات.


ورغم دولرة اقتصاد بنما ونسب النمو العالية في هذا البلد في أميركا الوسطى، فإن معدّل انعدام المساواة الاجتماعية فيها يبقى مرتفعا.


وأدت المشاكل الاقتصادية إلى نقص الوقود في بعض أنحاء البلاد، ونفدت الأكشاك في أسواق المواد الغذائية في العاصمة من بعض السلع. 

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

بمشاركة اشتيه.. إحياء الذكرى الـ 50 لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني

رام الله - "القدس" دوت كوم- أحيت وزارة الثقافة، مساء اليوم الأحد، الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني في مدينة رام الله.


وحضر فعالية إحياء الذكرى التي نظمتها وزارة الثقافة واللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الخمسين لاستشهاد الأديب المناضل غسان كنفاني، في قصر رام الله الثقافي، رئيس الوزراء محمد اشتية، ووزير الثقافة عاطف أبو سيف، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة "فتح"، إضافة إلى حشد من ممثلي الفعاليات الوطنية والمجتمعية والأدبية.


وقال اشتية، في كلمته، "نقول لغسان كنفاني إننا نطرق الخزان كل يوم وبكل ما لدينا من قوة، أمس الأول عبر السيد الرئيس عن موقفنا الثابت أثناء الاجتماع مع الرئيس الأميركي بايدن في بيت لحم، هذا الموقف الذي يصون حقوقنا وثوابتنا الوطنية في إنهاء الاحتلال، والحرية، والاستقلال، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين".


وأضاف: "لقد أوصل السيد الرئيس بثقة وأمانة رسالة وصوت الشعب الفلسطيني الصامد إلى الرئيس بايدن، فزيارته كانت مهمة، وكذلك الموقف العربي الراسخ من قضية فلسطين الذي تجلى في قمة جدة من خلال خطابات الملوك والأمراء والرؤساء العرب المشاركين فيها، الذين قالوا إن قضية فلسطين العادلة ستبقى مفتاحا وشرطا لأي سلام واستقرار في هذه المنطقة".


وتابع اشتية: "رؤية غسان الثورية لم تغرق في الأيدولوجية وظل بعيدا عن الشعاراتية منحازا للوحدة الوطنية، أدبه وفنه كان بمثابة سلاح الوعي الذي يشحذ به الهمم بعد النكبة، وكانت صرخته المدوية لماذا لم يطرقوا جدران الخزان بمثابة جرس الإنذار للبقاء في كامل اليقظة وعدم الاستسلام للواقع ورفض الموت بصمت".


وأضاف: "روايات غسان من عائد إلى حيفا، وما تبقى لكم، وأرض البرتقال الحزين، وأم سعد، ورجال في الشمس، شكلت وعيا لنا وللأجيال التي عاشت مرحلة المد الثوري، ووثقت رحلة التشتت والشتات بعد نكبة فلسطين".


واستطرد: "كان اغتيال غسان كنفاني مؤلما وصادما، فاغتيال المفكرين والكتاب هو اغتيال للأمة، لكنه ظل حيا بما تركه من إرث أدبي وصحفي وحضور وطني، في ذكرى غسان نردد ما قاله شاعرنا الكبير محمود درويش في وداعه طوبى للجسد الذي يتناثر مدنا، ونضيف يشعل أملا متوهجا في قلوب الأجيال المتعاقبة التي لم يسقط الوطن من ذاكرتها المشتعلة بحق العودة إلى فلسطين".


واختتم رئيس الوزراء كلمته: "أمامنا خيار واحد وهو الصمود والصمود المقاوم، نحن رجال ونساء في الشمس في جبال بيتا وبرقة وكفر قدوم، ونحن برقوق وبرتقال فلسطين على الأشجار التي تبقى واقفة، وقد يكون العالم اليوم ليس لنا، ولكن هذا الوطن لنا دائما، كل النساء أم سعد، وكل الرجال أبو العبد، في فلسطين لا يوجد نصب تذكاري للجندي المجهول فشهداؤنا كما غسان كنفاني نعرفهم ونعرف أمهاتهم وأولادهم وكذلك الأسرى نحفظ أسماءهم الرباعية".


من جانبه، قال الوزير أبو سيف إنه بإيعاز من رئيس الوزراء تم تشكيل اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الـ 50 لاستشهاد الأديب غسان كنفاني، والذي يتزامن مع إطلاق ملتقى الرواية العربية في فلسطين بدورته الخامسة كجزء مركزي من عمل اللجنة، الذي أقرته الحكومة قبل خمس سنوات في ذكرى استشهاد كنفاني.


وأضاف أبو سيف أن الحكومة عملت بتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس وتعليمات رئيس الوزراء محمد اشتية على إطلاق برنامج شامل للحفاظ على الرواية الفلسطينية وصون وتعميم وترويج السردية الوطنية حول فلسطين وشعبها، بما يشمل عدة مجالات منها استعادة الموروث الثقافي كإعادة طباعة 50 كتابا طبعت قبل النكبة، إضافة لتطوير المحتوى الرقمي وأرشفة الثقافة الوطنية الفلسطينية قبل النكبة وبعدها.


من جهته، قال الوزير سدر إن هذا اليوم يمثل تخليدا لذكرى المناضل الفلسطيني غسان كنفاني، الذي قال "ليس من المهم أن يموت الإنسان قبل أن يحقق فكرته النبيلة، بل المهم أن يجد لنفسه فكرة نبيلة قبل أن يموت".


وأضاف أن الراحل كنفاني استطاع أن يحفر في الذاكرة الفلسطينية فكرة وطنية نقية متأصلة في الأرض، فكرةٌ لا تُنسى، تتناقلها الأجيال، ويخطها التاريخ، وتشهدها القضية.


وتابع أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعلن وفي هذا اليوم عن إطلاق طابع بريدي في ذكرى الاغتيال الخمسين لأديب المقاومة غسان كنفاني، إيمانا بأن الطابع البريدي سبيلٌ للحفظ والتوثيق، وأداةٌ للنقل عبر التاريخ والحدود، يحمل فكرة تؤرخ على مدار عمل البريد الفلسطيني.


وتخلل فعالية إحياء الذكرى الإعلان عن الرواية الفائزة في جائزة غسان كنفاني للرواية العربية في دورتها الأولى عام 2022، وهي رواية "قماش أسود" لأديب المغيرة الهويدي من سوريا، كما تم الإعلان عن الفائز بدرع غسان كنفاني للرواية العربية للعام 2022، وهو الروائي السوري حيدر حيدر.


وقالت رئيسة جائزة غسان كنفاني للرواية العربية الدكتورة رزان إبراهيم إن جائزة غسان كنفاني للرواية العربية كانت حريصة على السير على خطى غسان في انحيازها لرواية نجحت في تمرير الفكرة والمعنى دون التجني على القيمة الفنية، وأنها تحمل في انطلاقتها الأولى دعوة للكتاب في مختلف الأقطار العربية إلى سد الفراغ الذي يتصور الأعداء أنهم قد خلقوه بغياب غسان كنفاني، وأنها فوق هذا كله اعتراف بما قدمه كنفاني في فترة زمنية وإن قصرت.


وعبرت آني هوفر، زوجة غسان كنفاني، بالنيابة عن عائلته ومؤسسة غسان كنفاني، عن تقديرها لسيادة الرئيس محمود عباس، ووزير الثقافة، على قرار اللجنة الوطنية الفلسطينية تكريم كنفاني في ذكراه الـ 50، وتخصيص جائزة باسمه للرواية العربية.


من ناحيته، قال الكاتب محمود شقير إن لقاء اليوم يأتي احتفاء بذكرى غسان في الدورة الخامسة لملتقى فلسطين للرواية العربية، وعبر أنشطة ثقافية أخرى من بينها جائزة غسان كنفاني للرواية، الجائزة التي تحمل بجدارة اسم الراحل الكبير الذي ما زال في سماء فلسطين وفي سماوات أخرى عديدة، وسيظل نجمه ساطعا.


وأضاف: في هذا اليوم نستذكر كنفاني وكم كان تأثيره على جيل مجلة "الأفق الجديد" المقدسية الذي بدأ الكتابة أوائل ستينيات القرن العشرين، وظهر منه شعراء وقاصون ونقاد، كانوا وما زالوا على درب الأدب، غير أن رواية غسان الأولى "رجال في الشمس" ظلت تحرضهم على كتابة السرد بعد تأثرهم بها وبقصصه المتميزة التي ظهرت في "موت سرير رقم 12"، وفي "أرض البرتقال الحزين".


واختتمت فعاليات إحياء الذكرى بعرض دبكة شعبية لفرقة الفنون الشعبية، ونص الشاعر الراحل محمود درويش في رثاء كنفاني ألقاه الفنان محمد البكري، إضافة إلى عرض مسرحي لجمعية المسرح الشعبي.


المصدر: وكالة وفا

فلسطين

الأحد 17 يوليو 2022 10:34 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن صندوق سري خارج الميزانية الإسرائيلية لتحويل أموال للسلطة الفلسطينية

ترجمة خاصة ب"القدس" دوت كوم -كشف موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، مساء اليوم الأحد، أن الجهات الأمنية الإسرائيلية وبالتعاون مع وزارة المالية، تدير صندوقًا سريًا "خارج الميزانية" يتم من خلاله تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية.

وبحسب الموقع، فإن هذه قناة لم تكن معروفة حتى الآن، وأنه تم الكشف عنها من خلال رد قدمه "ممثل الدولة" ردًا على التماس قدم إلى المحكمة العليا بشأن تحويل 100 مليون شيكل لصالح السلطة الفلسطينية دون أن تدرج في الميزانية، ليتبين أن هذا الصندوق يدار من الإدارة المدنية والجهات الأمنية بالتوافق مع وزارة المالية.

وأشار إلى أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أجرت قبل شهر مناقشة مستفيضة حول المدفوعات للفلسطينيين، وعلى الرغم من مشاركة 10 ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية من بينهم الإدارة المدنية ووزارة المالية وغيرهم، إلا أنه لم يتم الكشف عن هذه المعلومة وتم التستر عليها.

وقال "ممثل الدولة" الإسرائيلي أنه مستعد لعرض تفاصيل حول اتفاق بشأن ذلك على المحكمة العليا لكن خلف الأبواب المغلقة وبدون حضور أي طرف لأسباب مختلفة.
واعتبر المحامي أرييل إرليخ الذي قدم الالتماس أن ما يجري انتهاك صارخ للقانون الإسرائيلي ولا يجوز "للدولة" أن تنقل أموالًا غير متعلقة بالميزانية.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية إن مصادر الصندوق تأتي من المدفوعات الناشئة عن النشاط في الضفة الغربية.