عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:42 مساءً - بتوقيت القدس

سفينة إنقاذ ألمانية ترسو في صقلية وتُنزل 89 مهاجراً

سرقوسة (إيطاليا)- (أ ف ب) -رست سفينة "رايز أبوف" (Rise Above) الإنسانية في صقلية ليل الاثنين الثلاثاء، حيث أنزلت 89 شصخاً أنقذتهم في البحر المتوسط، حسبما أعلنت منظمة "لايفلاين" (Lifeline) الألمانية غير الحكومية التي تستأجرها.


وقال مؤسِّس المنظمة أكسل ستيير لوكالة فرانس برس "انتهى إنزال الناجين البالغ عددهم 89".


 وكانت "رايز أبوف" تلقّت مساء الإثنين إذناً بالدخول إلى ميناء ريدجيو كالابريا.


وتم إجلاء ستة مهاجرين لأسباب طبية الأحد من هذه السفينة الصغيرة مقارنة بالسفن الثلاث الأخرى التابعة للمنظمات غير الحكومية العاملة حالياً في البحر المتوسط، والتي تواجه رفض الحكومة الإيطالية الجديدة إنزال جميع ركابها.


بعد أسابيع في البحر، سُمح للسفينة "هيومانيتي وان" التابعة لمنظمة "اس او اس هيومانيتي" والتي ترفع العلم الألماني بالرسو في كاتانيا الأحد، لإنزال 144 شخصاً معظمهم من النساء والقاصرين. ومع ذلك، لا يزال على متن السفينة 35 مهاجراً بالغاً ذكورًا لا تريد إيطاليا استقبالهم.


كذلك، رست سفينة "جيو بارنتس" التابعة لمنظمة "أطباء بلا حدود" والتي ترفع العلم النروجي، مساء الأحد في كاتانيا حيث سمحت السلطات الإيطالية لـ357 شخصاً بالنزول بينهم أطفال، بينما رفضت استقبال 215 شخصاً آخرين.


وألقى سوريان من بين هؤلاء بنفسيهما في المياه الاثنين، بينما غاص شخص ثالث لإنقاذهما. وهم بحالة جيدة. وقال السناتور عن الحزب "الديموقراطي" في إيطاليا، أنتونيو نيسيتا، لوكالة فرانس برس إنهم باتوا ليلتهم في شاحنة على الرصيف وسيتمكّنون من تقديم طلب لجوء.


وأضاف أنّه من المقرّر إجراء فحص طبّي جديد الثلاثاء في سفينة "جيو بارنتس" حيث ينتشر وباء الجرب بين المهاجرين الذين بقوا على متنها.


وحتّى الآن، لم تتوصل سفينة "أوشن فايكنغ" التابعة للمنظمة الأوروبية "اس او اس ميديتيرانيه"، والتي ترفع العلم النروجي، إلى اتفاق بشأن الرسو في ميناء إيطالي، وكانت تبحر صباح الثلاثاء قبالة سيراكيوز، حسبما أفاد مصور لوكالة فرانس برس موجود على متنها.


وقالت المنظمة الاثنين "بات الوضع على متن أوشن فايكنغ غير محمول بالنسبة للـ234 الذين جرى إنقاذهم. بعد 17 يوماً على متنها، تضرّرت حالتهم النفسية بشدّة، إذ يعاني الكثير منهم من الأرق كما يُظهرون علاماتٍ على القلق والاكتئاب".


تعهّدت الحكومة الإيطالية الجديدة، الأكثر يمينية منذ الحرب العالمية الثانية، باتخاذ موقف متشدد حيال المهاجرين. وقال وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي إن المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر هم من مسؤولية الدولة التي تبحر السفن تحت علمها.


ووفقاً المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فقد سجّلت ألمانيا أكبر عدد من طلبات اللجوء بين دول الاتحاد الأوروبي (148200) في العام 2021، متقدّمة على فرنسا (89400) وإسبانيا (65400) والمملكة المتحدة (56500) وإيطاليا (43800).


وشهدت إيطاليا هذه السنة زيادة حادّة في دخول أراضيها عن طريق البحر، وفقاً لأرقام وزارة الداخلية، حيث وصل 88100 شخص إلى سواحلها منذ الأول من كانون الثاني/يناير، مقابل حوالى 56 ألفاً و30400 على التوالي في الفترة نفسها من العامين 2021 و2020، اللذين طغت عليهما الأزمة الصحية.


وأوضحت وزارة الداخلية أنّ 14 في المئة فقط من المهاجرين الذين دخلوا البلاد هذه السنة تمّ إنقاذهم بواسطة سفن المنظمات الإنسانية غير الحكومية.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:31 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير محمد طلال: الاحتلال بدد فرحتنا باعتقاله بعد أسبوع واحد من عقد قرانه

جنين - "القدس" دوت كوم- علي سمودي - لم تكتمل فرحة عائلة الأسير محمد راشد طلال بعقد قرانه، بعدما أقدمت قوات الاحتلال على اعتقاله بعد أسبوع فقط، مما أثار حزن وألم والدته التي قالت،: "إلى متى سيبقى الاحتلال يطارد أفراحنا وأحلامنا، لقد زجوا ابني خلف القضبان بشكل تعسفي، عندما اعتقلوه خلال عودته من عمله من داخل الخط الأخضر بتاريخ 14/10/2021.


وتروي الوالدة عالية "أم راشد" تفاصيل اعتقاله، وتقول:" فور اعتقاله نقلوه إلى أقبية تحقيق عوفر في العزل والضغط النفسي حتى تم تحويله مباشرة للاعتقال الإداري لمدة 6 شهور".


 وتضيف: "جدد اعتقاله الإداري مرة ثانية قبل انتهاء المدة الأولى لمدة 6 شهور أخرى، وبعد أن أمضى 6 شهور ثانية مدد الاحتلال اعتقاله الإداري للمرة الثالثة على التوالي لمدة 6 شهور أخرى".


في سجن النقب" الصحراوي يقبع الأسير، وتقول والدته: "نعيش حالة من التوتر والقلق والخوف على مصير محمد المجهول، ولا ندري لماذا حوله الاحتلال للاعتقال الإداري دون أي تهمة، والألم والوجع الأكبر أنه لا يتدخل بأي شيء سياسي، وهو يريد الاستقرار في حياته وعمله لا غير، ونأمل من الله الحرية القريبة له إن شاء الله".


تعرض محمد، لعدة اعتقالات سابقة ولازال يستهدفه الاحتلال، وبحسب والدته اعتقل في المرة الأولى عام 2013 أمضى خلالها عامين ونصف، دون تهمة أو محاكمة، فإلى متى ستبقى سجون الاحتلال تسرق أعمار أسرانا".


أبصر الأسير محمد النور قبل (27 عامًا) في قرية العرقة بمحافظة جنين، تربى وسط عائلة محافظة على العادات والتقاليد، تعلم في مدارس قريته ثم تابع تعليمه في الجامعة العربية الأمريكية تخصص "أشعة"، وعندما لم يحالفه الحظ بوظيفة أصبح يعمل داخل الخط الأخضر.


وفي ختام حديثها تقول "أم راشد"، "لم أفرح وامتزج حزني بفرحي، فالاحتلال انتزع فرحتنا وبددها وتم توقيف تنفيذها حتى حريته وزفافه".


 وتضيف: "الاحتلال تعمد اعتقاله بعد أسبوع واحد من عقد قرانه، ولكن نقول لهم اعتقالكم لابني محمد لم يوقف فرحتنا، فنحن نجهز له كل شيء لفرحته القادمة، وسنفرح بزفافه فور حريته رغمًا عن أنوفكم، فالفرح قادم إن شاء الله بالحرية والزفاف، وأن أراه عريسًا ونقيم له عرسًا جماهيريًا كبيرًا إن شاء الله، ونتمنى الفرج القريب لكافة الأسرى". 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

بنك فلسطين وشركة "PalPay" يساهمان في دعم إطلاق سوق المزارعين بمدينة رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- قدم بنك فلسطين وشركة "Pal Pay" الرائدة في مجال الدفع الالكتروني في فلسطين، مساهمتهما ودعمهما لحفل إطلاق فعاليات سوق المزارعين، الذي ينظمه برنامج الأغذية العالمي في منتزه بلدية رام الله تحت شعار "الشباب- الحلول الرقمية ومستقبل الزراعة الذكية مناخياً في فلسطين"، وذلك بالشراكة مع وزارتي الزراعة والتنمية الاجتماعية، وبمشاركة عدد من المهتمين في القطاع الزراعي، إضافة إلى مزارعات ومزارعين من أصحاب المشاريع والمنتجات الزراعية البيتية الناشئة  الذي يدعمهم برنامج الأغذية العالمي بالإضافة إلى منظمات تنموية أخرى. 


وشارك في إطلاق فعاليات سوق المزارعين وزير الزراعة رياض عطاري، ووزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المقيمة في الأراضي الفلسطينية لين هاستينغز، والمديرة الإقليمية وممثلة منظمة مجتمعات عالمية في فلسطين لانا أبو حجلة، والمدير الإقليمي، وممثل برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر، ومدير عام شركة "Pal Pay" معاوية القواسمي.


ويهدف السوق إلى توسيع آفاق المزارعين لتسويق منتجاتهم والترويج لها، ومساعدتهم في خلق نقاط بيع جديدة، وتشبيكهم مع المؤسسات والأفراد من ذوي العلاقة، إضافة إلى تعزيز قدراتهم من الاستمرار في العملية الإنتاجية، لضمان وجودهم في السوق المحلي لفترة أطول وبشكل مستدام لإعانة أسرهم. وشمل السوق على مجموعة من السلع الغذائية الزراعية المتنوعة، كالأطعمة العضوية، والعسل، والمنتجات الزراعية، والمنتجات المعاد تدويرها، وغيرها من المنتجات المنزلية التي تنتجها صاحبات وأصحاب المشاريع الزراعية.


وخلال كلمته قال الجابر "إن مهمتنا في برنامج الأغذية العالمي هو إنقاذ الأرواح وتغيير الحياة، ولذا فإننا نعمل مع عدد من الشركاء لدعم الأنظمة الغذائية، وضمان وصولها للفئات المهمشة لمواجهة الصدمات المناخية، مضيفاً أن الزراعة من الأرض هي الخطوة الأولى في رحلة الغذاء، ونحن هنا اليوم للاحتفال بإنجازات المزارعين الفلسطينيين، ومناقشة التحديات التي يواجهونها حتى نتمكن من التوصل إلى حلول قابلة للتطوير وتمكينهم من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي ودخول أسواق العمل".


وعلى هامش إطلاق فعاليات السوق عُقدت حلقة نقاش تحت عنوان "التكيف والابتكار- تمكين الاقتصاد من خلال الزراعة الذكية مناخياً في فلسطين"، والتي ناقش المشاركون خلالها آثار التغير المناخي على الأمن الغذائي، ودور الحلول الرقمية في هذا المجال، والتحديات التي تواجه المزارعين، إضافة إلى تسليط الضوء على المبادرات والبرامج الناجحة في فلسطين، التي ساهمت في الوصول إلى انتاج غذائي مستدام.

 

ويصل برنامج الأغذية العالمي، بالشراكة مع بنك فلسطين وشركة Palpay، إلى حوالي 350،000 من الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة الأشد فقراً من خلال القسائم الإلكترونية التي تمكنهم من شراء المواد الغذائية من المتاجر المحلية، علماً أن هذه الشراكة هي مثال حي على استخدام الحلول الرقمية لتحسين الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد المحلي.


وأكد القواسمي أن مساهمة بنك فلسطين وشركة "Pal Pay"، في دعم سوق المزارعين يأتي في سياق حرصنا كجزء من مجموعة بنك فلسطين، والتزامنا بدعم وتشجيع مزارعينا للترويج لمنتجاتهم، للمساهمة في النهوض بالقطاع الزراعي، وتعزيز قدرات اقتصادنا ومجتمعنا على مواجهة المعيقات والتحديات.


وأضاف القواسمي أن بنك فلسطين وشركة "Pal Pay"، عملتا على كافة إمكانياتهما ومواردهما وجهودهما لدعم الفعاليات الاقتصادية في مختلف محافظات الوطن، بهدف المساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة، بما فيها الزراعة، ودعم صاحبات وأصحاب المشاريع" لتطوير وبناء قدراتهم، ومساندتهم في البحث عن فرص التشبيك والتمويل، وذلك من خلال تطوير وتصميم خدمات رقمية عصرية حديثة تلبي احتياجات العملاء، وخلق آفاق جديدة على المعاملات المصرفية وصولاً إلى نشر ثقافة استخدامها على نطاق واسع في فلسطين.


وأشار القواسمة أن جملة الخدمات التي توفرها أن شركة بال بي، تتيح للمشتركين تسديد الفواتير من خلال التطبيقات البنكية، وأيضا من خلال تطبيق المحفظة الالكترونية "PalPay محفظتي"، والذي يمكن لكل المواطنين تحميله على الهواتف الذكية، واستخدامه في تسديد وشحن كافة الخدمات من دون الحاجة لحساب بنكي، هذا إلى جانب توفير حلول إلكترونية باستخدام نظام دفع الكتروني مبتكر ومرن للغاية، يُمكّن منظمات الإغاثة مثل برنامج الاغذية العالمي من مراقبة عمليات صرف المساعدات للمستفيدين بشكل فوري، وبكل شفافية.

 

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:07 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تطالب بـ"الإفراج الفوري" عن الناشط المصري علاء عبد الفتاح

جنيف- (أ ف ب) -طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك الثلاثاء بالإفراج عن السجين السياسي الأشهر في مصر علاء عبد الفتاح الذي ينفذ اضرابا عن الطعام.


وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا رافينا شمدساني في تصريح صحافي في جنيف إن تورك "يأسف بشدة لأن السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدون والناشط المعرضة حياته لخطر كبير".


وأضافت "نحن قلقون جدا على صحته" خصوصا وان عائلة الناشط "لم تتمكن من الاتصال به في اليومين الماضيين".


وأوضحت أن تورك بحث قضية علاء عبد الفتاح مع السلطات المصرية الجمعة.


كذلك بحث الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش قضيته مع السلطات المصرية على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ بمصر.


كما أثار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قضيته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ على هامش مؤتمر "كوب27".


توقف علاء عبد الفتاح الذي أعلن اضرابا كاملا عن الطعام الاسبوع الماضي، عن شرب الماء الأحد بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ للمطالبة بنيل حريته.


وقال تورك في بيان إن "عبد الفتاح في خطر كبير. إضرابه عن تناول الماء يعرض حياته للخطر".


وأضاف "مكتبي وآليات أخرى لحقوق الإنسان في الامم المتحدة أثاروا قضية عبد الفتاح وحالات اشخاص آخرين محرومين تعسفا من حريتهم ومسجونين بعد محاكمات غير عادلة عدة مرات".


ولفت المفوض الأعلى الى ان إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل 2022 أدت الى الافراج عن عدة أشخاص.


لكنه دعا السلطات الى "الافراج فورا عن كل الاشخاص المعتقلين تعسفا وبينهم من هم في حجز احتياطي وكذلك الاشخاص الذين صدرت بحقهم احكام ظالمة".


وشجع أيضا السلطات على إعادة النظر في كل القوانين التي تقيد الفضاء المدني والحق في حرية التعبير والتجمع.


وصباح الاثنين، بدأت ثلاث صحفيات مصريات اضرابا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالافراج عن عبد الفتاح.


ويقضي عبد الفتاح، وهو وجه بارز في ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حكما بالسجن لخمس سنوات بتهمة "بث أخبار كاذبة"، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.


وبحسب منظمة العفو الدولية، تم الافراج عن 766 سجين رأي منذ أن أعادت السلطات المصرية تفعيل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/ابريل الماضي.


لكن 1540 آخرين ألقي القبض عليهم وسجنوا منذ ذلك الحين من بينهم شريف الروبي وهو ناشط يساري أعيد حبسه بعد اطلاق سراحه، وفق المنظمة الحقوقية الدولية.


حصل علاء عبد الفتاح على الجنسية البريطانية في السجن في نيسان/أبريل من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 3:03 مساءً - بتوقيت القدس

الدول الجزرية الصغيرة تطالب بفرض ضريبة على الشركات النفطية الرئيسية

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -طلب رئيس وزراء أنيتغوا وباربودا الثلاثاء باسم الدول الجزرية الصغيرة بفرض ضريبة عالمية على أرباح الشركات النفطية والغازية لتمويل التعويض على دول الجنوب التي تضربها كوارث مناخية.


وقال غاستون بروان من على منصة مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) المقام في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر المصري "في النصف الأول من هذه السنة حققت ست شركات للطاقة الأحفورية أرباحا تفوق كلفة تغطية الأضرار المناخية الرئيسية في الدول النامية مع حوالى 70 مليار دولار".


وأكد براون باسم تحالف الدول الجزرية الصغيرة المهددة بارتفاع مستوى البحار "حان الوقت لكي تدفع هذه الدول ضريبة كربون عالمية على أرباحها لتمويل الخسائر والأضرار".


وأدرجت مسألة "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها دول الجنوب ذات المسؤولية المحدودة جدا في الاحترار المناخي لكنها تتكبد عواقبه المدمرة والقاتلة، للمرة الأولى رسميا على جدول أعمال مؤتمر كوب.


وقال براون "علينا بوضوح إنشاء صندوق للخسائر والأضرار خلال المؤتمر الحالي" وسيشكل ذلك "ضمانة متواضعة في حين أن اعضاء تحالفنا يخسرون يوميا ما يصل إلى 2 % من إجمالي ناتجهم المحلي في يوم واحد بسبب ظاهرة مناخية واحدة".


وأعلن كذلك تشكيل "لجنة" مسجلة لدى الأمم المتحدة ومؤلفة من دول جزرية صغيرة من أجل "البحث في مسؤولية بعض الدول عن الجروح المترتبة على تحركات مناخية والتقاعس في القيام بواجباتها"

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء السويدي يزور أنقرة لإقناع إردوغان بضمّ بلاده إلى حلف الأطلسي

اسطنبول- (أ ف ب) -يستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء في أنقرة رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الراغب في المضي قدمًا في مشروع ضمّ بلاده إلى حلف شمال الأطلسي الذي تعرقله تركيا منذ أيار/مايو.


وتتهم تركيا السويد وفنلندا بإيواء مقاتلين أكراد من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب اللذين تصنفهما أنقرة تنظيمين "إرهابيين".


يُعتبر الرئيس التركي في موقع قوة، بعدما نجحت مؤخّرًا وساطته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إعادة موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.


وسيستقبل إردوغان كريسترسون عند الساعة 2,15 بعد الظهر بتوقيت غرينتش. ومن المقرّر عقد مؤتمر صحافي مشترك بعد لقائهما.


ومهّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الطريق لكريسترسون عندما زار تركيا الأسبوع الماضي.


وقال ستولتنبرغ من اسطنبول "حان الوقت للترحيب بفنلندا والسويد كعضوين في الناتو" معتبرًا أنه من الضروري "توجيه رسالة واضحة إلى روسيا".


أعرب فخرالدين ألتون مستشار إردوغان في مقال نُشر في صحيفة "أفتونبلادت" السويدية، عن "تفاؤل حذر" بشأن اتخاذ الحكومة السويدية "خطوات ملموسة" لمعالجة المخاوف التركية.


ولتجاوز اعتراضات تركيا، وقعت الدول الثلاث مذكرة تفاهم على هامش قمة الناتو في مدريد في حزيران/يونيو، تتناول خصوصًا طلبات تسليم المطلوبين.


مذاك، عبّرت تركيا عن نفاد صبرها، إذ إن السويد لم تُقدم سوى على تسليم مطلوب واحد منذ بداية العام بتهمة "احتيال".


غير أنّ وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورم قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس أواخر تشرين الأول/أكتوبر، إنه مقتنع بأنّ ستوكهولم تعرف كيف "تفي" ببنود مذكرة التفاهم، مشيرًا إلى "حوار إيجابي" مع أنقرة.


في إِشارة على النية الحسنة للسويد، أكد بيلستورم السبت أن بلاده يجب أن "تنأى بنفسها" عن وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية المدعومة أميركياً.


 وتعد أنقرة الوحدات امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها منذ عقود.


يرى بعض المحلّلين أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا المقررة في حزيران/يونيو 2023، قد تؤخّر آلية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.


وتشير إلكي تويغور أستاذة الجيوسياسة الأوروبية في جامعة كارلوس الثالث في مدريد، إلى أن "الجانب التركي سيصادق على الضمّ عندما يعتبر أنها أفضل لحظة للعب هذه الورقة. في هذه الأثناء، سيزيد الضغط على الأرجح، لكن يبدو أن عددًا كبيرًا من دول الناتو يعتبر أصلًا أن التوسيع سيحصل العام المقبل".


وتقول "إضافة إلى ذلك، يتّفق كثرٌ على أن تركيا تحاول التفاوض على أمور أخرى: قد تكون (هذه الأمور) متعلّقة بـ(مقاتلات أميركية) اف-16 أو بعلاقتها مع روسيا بشكل عام".


وتسأل دبلوماسية أوروبية بدون الكشف عن اسمها، "هل يعتبر إردوغان أنه تلقى ما يكفي من علامات حسن النية من جانب السويد وأن من مصلحته السياسية والعسكرية أن يعلن الانتصار؟ أو أنه يفضّل الحفاظ على خطاب يخدم حملته الانتخابية؟".


لكنّ الدبلوماسية المطّلعة على الملفّ ترى أن هناك "فرصة معقولة" لرؤية البرلمان التركي يصادق على ضمّ الدولتين إلى الناتو قبل حزيران/يونيو 2023.


في حديثه للصحافة الاثنين، أشار الرئيس الفنلندي سولي نينيستو - الذي تسعى بلاده "جنباً إلى جنب" مع السويد للانضمام إلى الناتو - إلى أنّ الوضع "أفضل قليلاً ممّا كان عليه قبل أسبوع أو أسبوعين".


وأضاف "الأمور تأخذ وقتها (...) ولكن أظنّ أن الانضمام سيحصل في وقت معقول". 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:36 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: نعمل على إنجاز قانونين لتشجيع الاستثمار والتجارة الإلكترونية

رام الله - "القدس" دوت كوم- قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الثلاثاء، إنه جارٍ العمل على إنجاز قانون جديد، لتشجيع الاستثمار وقانون للتجارة الإلكترونية وإستراتيجية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبرامج جديدة لإدماج رواد الأعمال المنزلية في الاقتصاد.


جاء ذلك خلال مشاركته في الحوار ما بين القطاعين العام والخاص حول تسهيل وصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، والذي ينظم في سياق برنامج الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول الاستثمار "منصة الاستثمار الفلسطينية" وفريق العمل المعني بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة النقد الفلسطينية.


وناقش المجتمعون خلال جلسات الحوار، الخيارات السياسية لتحسين البيئة التمكينية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للوصول إلى التمويل في فلسطين، وتحديد مجموعة من إجراءات السياسية ذات الأولوية من خلال الحوار بين القطاعين العام والخاص.


وأشار العسيلي الى التوجه لدراسة إجراء بعض التعديلات على قانون سجل حقوق الضمان في الأموال المنقولة، بهدف إتاحة وزيادة فرص الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، في الحصول على التمويل اللازم لنموها.


واعتبر أن الشمول المالي ركيزة أساسية نحو تحقيق النمو الشامل والمستدام، خاصة وأن توسيع قاعدة التمويل وتمكين كافة فئات المجتمع، من شأنه تحسين الظروف المعيشية والتقليل من حدة الفقر، وجعلهم أقل عرضة للصدمات المالية.


 واستعرض العسيلي الجهود التي تقوم بها الوزارة لخلق إطار تشريعي وتوفير بيئة أعمال محفزة على الإبداع والابتكار، وداعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغرة، منها اعتماد التعريف الموحد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وإقرار أول قانون فلسطيني للشركات.


وأكد مساعي التحول نحو الاقتصاد الأخضر والرقمي تماشيا مع التطورات والمستجدات العالمية وتنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الهادفة الى إدماج رواد الأعمال المنزلية في الاقتصاد الرسمي، وتخصيص مزيد من البرامج والمشاريع المشجعة لدمج النساء في العملية الاقتصادية.


وشدد على الحوار والشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص والجهود المشتركة التي تبذل لتطوير وتحسين الاقتصاد الوطني، لافتا الى الجهود المبذولة لإنجاز عطاء مشروع إنشاء صوامع القمح في فلسطين.


 ونوه الوزير العسيلي الى أهمية إيجاد الحلول البديلة للشمول المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، في إطار التحول الرقمي للخدمات والمنتجات المالية وتنويعها لتحقيق المزيد من الشمول المالي، وتزويد المستهلكين بخيارات أوسع ومعالجة احتياجات العملاء من خلال الابتكار القائم على التكنولوجيا.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:17 مساءً - بتوقيت القدس

على هامش قمة المناخ.. اشتية: إسرائيل تسرق المياه الفلسطينية

شرم الشيخ- "القدس" دوت كوم- أكد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تسرق المياه الفلسطينية، حيث تصل حصة المستوطن الإسرائيلي إلى أكثر من 3 أضعاف المواطن الفلسطيني من مياهنا المسروقة.


وقال اشتية: "إن مواجهة تغير المناخ تتطلب عدالة وتحصيل حقوق الشعوب في المنطقة والشعب الفلسطيني في موارده الطبيعية".


وأضاف: "يتحتم على دول المنطقة والعالم تغيير سلوك الحكومات والقطاع الخاص والصناعات والأفراد، لمواجهة تحدي التغيرات المناخية، والتكيف مع تداعياتها، وذلك انطلاقًا من كونها تهديدات تنموية واقتصادية أكثر منها مجرد تهديدات بيئية، ومن هنا تنبع أهمية هذه المبادرة التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها".


ورحّب اشتية بمبادرة قبرص لمعالجة الآثار الناجمة عن تغير المناخ، والتي تهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون الإقليمي بين دول شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط.


وأكد على تطلع فلسطين لمشاركة فاعلة في هذه المبادرة كأحد دول شرق البحر المتوسط، نحو عمل مشترك في إطار تنسيق السياسات لمواجهة تغير المناخ بين دول الإقليم.


وقد أطلقت المبادرة اليوم على هامش قمة المناخ (COP27) التي تعقد في شرم الشيخ بمصر، وترأس إطلاق المبادرة كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس.


عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:14 مساءً - بتوقيت القدس

الأميركيون يقترعون في انتخابات منتصف الولاية الحاسمة في الولايات المتحدة

واشنطن-(أ ف ب) -بدأ الأميركيون الثلاثاء التصويت في انتخابات منتصف الولاية، في ظلّ محاولة الجمهوريين الحصول على غالبية في الكونغرس من شأنها أن تشلّ جدول أعمال الرئيس جو بايدن للسنتين المقبلتين، وتمهّد الطريق أمام عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.


ودعا الرئيس الديموقراطي البلاد إلى "الدفاع عن الديموقراطية" في الوقت الذي وعد فيه سلفه الجمهوري بـ"إعلان مهمّ" الأسبوع المقبل - مفسحاً المجال أمام تكهّنات بشأن إعلان ترشّحه للبيت الأبيض.

وبدأت مراكز الاقتراع في الساحل الشرقي للبلاد فتح أبوابها عند الساعة السادسة صباحاً (11,00 بتوقيت غرينتش)، من يوم الثلاثاء الأول الذي يحلّ بعد أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وفقاً لتقليد الانتخابات التي تجري على المستوى الوطني في الولايات المتحدة.


وأدلى أكثر من 40 مليون شخص بأصواتهم خلال التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد، في اقتراعٍ سيؤدي إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل وثلث مقاعد مجلس الشيوخ إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية. كذلك، تشهد أربع ولايات استفتاءً على الحق في الإجهاض، وهي كاليفورنيا وفيرمونت وكنتاكي وميشيغان.


وبعد حملة شرسة ركّزت على التضخّم، يبدو الجمهوريون واثقين بشكل متزايد من فرصهم في تجريد جو بايدن من غالبيته الديموقراطية في الكونغرس.


خلال تجمّع أخير مساء الإثنين في أوهايو إحدى الولايات الصناعية في البلاد، قال الرئيس السابق دونالد ترامب الحاضر بقوة في الحملة الانتخابية "إذا كنتم تريدون وضع حدّ لدمار بلادنا وإنقاذ الحلم الأميركي، يجب أن تصوّتوا للجمهوريين غداً".


وأعلن الملياردير البالغ من العمر 76 عاماً أنه سيُصدر "إعلاناً مهمّاً جداً الثلاثاء 15 تشرين الثاني/نوفبر في في مارالاغو" مقرّ إقامته في فلوريدا، مُدركاً جيداً أنّ انتصار مرشّحيه في صناديق الاقتراع الثلاثاء سيمنحه نقطة انطلاق مثالية للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.


تعد انتخابات نصف الولاية التي تُجرى بعد عامين من الانتخابات الرئاسية للعام 2020، استفتاءً على الرئيس الحالي. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه نادراً ما يخرج حزب الرئيس منتصراً من هذا الاقتراع.


في هذه الأثناء، سعى معسكر جو بايدن لكسب الأصوات من اليسار والوسط عبر تصوير المعارضة الجمهورية على أنها تهديد للديموقراطية والمكتسبات الاجتماعية مثل الحق في الإجهاض.


وقال الرئيس البالغ من العمر 79 عاماً خلال تجمّع مساء الإثنين في ميريلاند الواقعة على مشارف واشنطن "نحن ندرك جيّدًا أنّ ديموقراطيتنا في خطر".


ولكن ارتفاع الأسعار - بمتوسط 8,2 في المئة خلال عام - يبقى الشغل الشاغل للأميركيين، في الوقت الذي يبدو فيه أن جهود جو بايدن للظهور على أنه "رئيس الطبقة الوسطى" لم تعطِ النتيجة المرجوة.


وفق استطلاعات الرأي الأخيرة، فإنّ المعارضة الجمهورية تملك فرصة في الفوز بما بين عشرة و25 مقعداً إضافياً في مجلس النواب، وهي أكثر من كافية لتحصل على الغالبية. وفيما لا تزال الاستطلاعات أكثر غموضاً في ما يتعلّق بمجلس الشيوخ، يبدو أنّ الجمهوريين سيحقّقون تقدّماً فيه أيضاً.


وسيكون لفقدان السيطرة على مجلسي الكونغرس عواقب وخيمة على الرئيس الديموقراطي الذي أعرب عن "نيّته" الترشح في العام 2024، ما يُنذر بإعادة مشهد الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2020.


وقال بايدن مساء الإثنين إنه "متفائل" بشأن نتيجة الانتخابات. ولكنّه أقرّ بأنّ الاحتفاظ بالسيطرة على المجلسين سيكون "صعباً".


وتشهد بعض الولايات الرئيسية انتخابات محتدمة، وهي نفسها الولايات التي كانت بالفعل على المحكّ في الانتخابات الرئاسية للعام 2020.


وفي هذا السياق، تُسلّط الأضواء على بنسيلفانيا المركز السابق لصناعة الصلب، حيث يواجه الجراح الجمهوري المليونير محمد أوز المدعوم من دونالد ترامب، رئيس البلدية الديموقراطي لمدينة صغيرة جون فترمان وهو أصلع ذو بنية ضخمة، على أحد أكثر المناصب المتنازع عليها في مجلس الشيوخ.


وكما في العام 2020، تدخل ولاية جورجيا في صلب المنافسات المحتدمة. ويحاول الديموقراطي رفاييل وارنوك، أول سناتور أسود ينتخب في هذه الولاية الجنوبية ذات الماضي المعروف في التمييز العنصري، الحصول على إعادة انتخابه في مواجهة هيرشيل والكر، وهو رياضي سابق أسود يدعمه أيضاً الرئيس السابق.


كذلك، تشكّل أريزونا وأوهايو ونيفادا وويسكنسن ونورث كارولينا مسرحاً لصراعات محتدمة، حيث يواجه كلّ المرشّحين الديموقراطيين مرشّحي دونالد ترامب، الذين يحملون الولاء التام للرئيس السابق.


وقد أنفقت ملايين الدولارات على هذه المنافسات، ممّا يجعل من هذا الاقتراع انتخابات نصف الولاية الأغلى في تاريخ الولايات المتحدة.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 2:02 مساءً - بتوقيت القدس

الأسيرة شروق البدن تواجه جريمة الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال نادي الأسير، اليوم الثلاثاء، "إن الأسيرة شروق البدن (28 عاماً) من بلدة تقوع/بيت لحم، تواجه جريمة الاعتقال الإداريّ منذ عام 2019".


وأوضح النادي، أن الأسيرة البدن تعرضت للاعتقال لأول مرة في الـ15 من تموز/يونيو 2019، وأمضت عاماً رهن الاعتقال الإداريّ، وأُعيد اعتقالها في شهر سبتمبر/ أيلول 2020، وأمضت 8 شهور كذلك، وأُفرج عنها في شهر مايو/أيّار 2021،  ثم أُعيد اعتقالها في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2021.


ولفت إلى أن مخابرات الاحتلال جددت الاعتقال الإداريّ للأسيرة البدن قبل أيام، بعد أن كان من المتوقع الإفراج عنها في هذا الشهر. 


يذكر أن الأسيرة البدن أم لطفلة، وتقبع اليوم في سجن "الدامون" إلى جانب 33 أسيرة فلسطينية بينهن ثلاث معتقلات إداريّاً وهنّ: بشرى الطويل، وشروق البدن، ورغد الفني.


فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:45 مساءً - بتوقيت القدس

"مدى": 81 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية ارتكب الاحتلال الإسرائيلي معظمها

رام الله-"القدس" دوت كوم- رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا في إجمالي عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر تشرين أول الماضي، حيث بلغت 81 اعتداء، مقارنةً بما مجموعه 57 اعتداء وثقت خلال شهر أيلول الذي سبقه.


وأكد تقرير المركز، أن الارتفاع إجمالي الانتهاكات جاء نتيجة ارتفاع ملحوظ في عدد الانتهاكات الإسرائيلية التي قفزت بمقدار 26 نقطة عن الشهر السابق، وهو ما ترافق مع انخفاض في أعداد الانتهاكات الفلسطينية، حيث لم يوثق سوى 5 انتهاكات ارتكبتها جهات فلسطينية.


وأضاف: "تم خلال الشهر الماضي توثيق ما مجموعه 9 انتهاكات ارتكبتها شركة فيسبوك، تمثلت بإغلاق وحجب صفحات لمواقع إخبارية، وأخرى خاصة بصحفيين، بعد تصريح أدلى به رئيس الوزراء الإسرائيلي توعد من خلاله بملاحقة الصفحات "الإرهابية".


وأشار المركز إلى أن جهات أخرى ارتكبت انتهاكاً واحدًا تمثل بإقدام صحيفة "نيويورك تايمز" على فصل مصورها الصحفي في قطاع غزة نتيجة لتحريض كاتب إسرائيلي ضده.


الانتهاكات الإسرائيلية

قال المركز: "إن أعداد الاعتداءات الإسرائيلية ارتفعت خلال شهر تشرين أول الماضي لتحتل العدد الأكبر، حيث بلغت 66 انتهاكًا مقارنة بـ 40 انتهاكًا خلال شهر أيلول الذي سبقه، وبلغت نسبة الانتهاكات الإسرائيلية 82% من إجمالي أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر".


وأضاف: "كما أن العديد من هذه كانت مركبة حيث وثق في أكثر من حادث عمليات استهداف مباشرة للصحافيين أو سياراتهم، ومنعهم من التغطية كما حدث على وجه الخصوص في قرية جيبيا بمحافظة رام الله اثناء تغطية إعلامية لموسم قطف الزيتون".


وتابع المركز: "لم يطرأ أي تغير ملحوظ على طبيعة الاعتداءات الإسرائيلية، من حيث جاء بعضها ضمن الاعتداءات الخطيرة على حياة الصحفيين وحرية الصحافة، وكان أبرزها توثيق 16 اعتداء جسدي ما بين إصابة بالرصاص المطاطي أو الاختناق برائحة الغاز".


 كما وثق "مدى" 30 انتهاكًا ضد الصحفيين بمنعهم من تغطية الفعاليات سواء في الضفة أو في مدينة القدس، فيما استهدف جنود الاحتلال 8 صحفيين لمنعهم من التغطية، وكان أشد الانتهاكات ما تعرض له أربعة صحفيين من حصار واستهداف بالرصاص أثناء تغطية عملية اقتحام الجيش لمخيم جنين، الأمر الذي عرض حياتهم لخطر محقق.


وأضاف: "من جهة أخرى تم احتجاز أربع صحفيين في فعاليات مختلفة، إذ تم تكسير الهاتف النقال لأحدهم وإعادته محطمًا، إضافةً لإتلاف دولاب سيارته، كما داهمت قوات الاحتلال منزلاً لصحفي بحثًا عن تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة على مداخل المنزل". 


ورصد المركز عملية قرصنة ارتكبتها جهة إسرائيلية ضد فضائية شبكة "معا"، حيث حاولت اختراق شاشات البث ووضع رموز وشعارات تمثل الاحتلال الإسرائيلي.


انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي

وقال المركز: "وبجانب الانتهاكات الاسرائيلية، فقد أغلقت شركة فيسبوك وقيدت خلال شهر تشرين أول 9 صفحات إخبارية، وصفحات خاصة بصحفيين فلسطينيين يعملون مدراء على الصفحات الإخبارية، وارتفعت اعداد الانتهاكات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر تشرين أول إلى 9 بنسبة 11% من مجمل انتهاكات الشهر مقابل 5 انتهاكات وثقت خلال أيلول المنصرم".


 الانتهاكات الفلسطينية

وأكد أن الانتهاكات الفلسطينية انخفضت خلال شهر تشرين ثاني بشكل كبير مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث انحصرت بخمسة انتهاكات بنسبة 6% من مجمل الانتهاكات، وتوزعت على انتهاك واحد وقع في قطاع من قبل جهات غير رسمية اقتحمت منزل صحفي وهددته، فيما اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ثلاث صحفيين أفرجت عن أحدهم بعد فحص بطاقته الشخصية فيما أفرجت عن الباقين فيما بعد".

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

أعلاها بمخيم الشاطئ.. كمية هطول الأمطار بغزة بلغت 4.95 مليون متر مكعب

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة الزراعة بغزة، ظهر الثلاثاء، عن كميات هطول الأمطار "الغيث النافع" التي هطلت على قطاع غزة صباحًا، مشيرةً إلى أن هذه الكمية بداية مبشرة لموسم زراعي وفير.


وذكرت الزراعة في بيان لها، أن كمية الأمطار بلغت ( 4.95 مليون متر مكعب)، وأن النسبة المئوية للهطول بلغت (5.4%) من المعدل العام لكافة المحافظات، في حين أن متوسط الهطول لكافة المناطق من بداية الموسم بلغ (20.8 ملم).


وأضافت الوزارة، أن مخيم الشاطئ بغزة سجل أعلي كمية هطول، حيث بلغت الكمية (45ملم)، في حين أن أقل نسبة كانت في رفح حيث بلغت (3ملم).

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:35 مساءً - بتوقيت القدس

نابلس: الشرطة تتلف كميات كبيرة من المزروعات المروية بالمياه العادمة

نابلس-"القدس" دوت كوم- قامت الشرطة، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع مديرية زراعة نابلس وبلدية نابلس بإتلاف كميات كبيرة من المزروعات المروية بالمياه العادمة في المنطقة الشرقية من نابلس.


 وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، "أنه وبناء على متابعة قامت بها مديرية الزراعة والشرطة لأحد الأراضي الزراعية التي تروى بمياه الصرف الصحي وبالتعاون مع بلدية نابلس تم إتلاف 20 دنم مزروعة بالخضروات الورقية، والقبض على مشتبه فيه بزراعتها".


 وأضافت: "إن الشرطة قامت بإحالة المشتبه فيه للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه أصولاً".


فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:31 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": استمرار الجهود لمعرفة مصير المفقودين قبالة سواحل اليونان

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، الثلاثاءـ، إن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تمكنت من الاتصال مع أحد الناجين من حادثة غرق القارب قبالة السواحل اليونانية واطمأنت من خلاله عليهم، وزودتهم برقم الطوارئ التابع للسفارة للتواصل معها لطلب أية مساعدة ممكنة تلزمهم.


وبين الديك في تصريح صحفي له، أنه بحسب شهادة أحد الناجين فإنه تم التأكد من وجود عدد من الفلسطينيين الذين كانوا على متن القارب في حكم المفقودين وعددهم 4.


وبين أن جهود سفارتي دولة فلسطين لدى كل من اليونان وتركيا متواصلة مع السلطات المختصة بحثًا عن مصير المفقودين.

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:30 مساءً - بتوقيت القدس

اغتيال مستشار لوزير الدفاع اليمني وأحد مرافقيه برصاص مسلحين في مأرب

عدن، اليمن- (شينخوا) اغتيل مستشار لوزير الدفاع اليمني اليوم (الثلاثاء) برصاص مسلحين في مدينة مأرب (170 كلم) شرق صنعاء.


وقال مصدر عسكري في وزارة الدفاع اليمنية طلب عدم ذكر أسمه لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن العميد محمد علي الجرادي مستشار وزير الدفاع اغتيل، عند الساعة التاسعة (بالتوقيت المحلي) صباح اليوم، هو وأحد مرافقيه برصاص مسلحين.


وأضاف أن مسلحين اعترضوا المستشار الجرادي وهو في طريق العودة إلى مدينة مأرب بعد مهمة عمل خارج المدينة، وذلك أثناء مروره على متن مركبة عسكرية في إحدى الطرق الفرعية في محيط المدينة.


وأشار المصدر إلى أن المسلحين مجهولين وغادروا المنطقة عقب الجريمة، وأن الأجهزة الأمنية والعسكرية تجري تحريات واسعة لتعقبهم والقاء القبض عليهم.


والجرادي هو قائد عسكري تقلد عددا من المناصب آخرها مستشار لوزير الدفاع اليمني وقبلها قائد اللواء 81 مشاة، وشارك خلال السنوات الماضية في قيادة المعارك ضد الحوثيين في مناطق عدة بمحافظة مأرب.


وتخضع مدينة مأرب لسيطرة القوات الحكومية، فيما يتمركز الحوثيون في أجزاء واسعة من المحافظة الغنية بالنفط والغاز في اليمن. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:15 مساءً - بتوقيت القدس

استقالات في بلدية غزة بعد أن غرقت المدينة في "شبر مية"

غزة - "القدس" دوت كوم - أعلن عضو المجلس البلدي في بلدية غزة عمر الغول، الثلاثاء، عن تقديم استقالته من منصبه بسبب تعرض شوارع وأحياء مدينة غزة للغرق.


وبحسب مصادر متطابقة، فإن الغول ليس الوحيد الذي قدم استقالته، ولكن هناك 3 أعضاء آخرين، مشيرةً إلى أن هناك محاولات لثنيهم عن ذلك.


واتهم مواطنون ونشطاء البلدية بعدم الاهتمام مسبقًا بالأحوال الجوية وفتح العبارات مبكرًا لتفادي مثل هذا السيناريو، إلا أن متحدثون باسمها وعبر الإذاعات المحلية نفوا ذلك وقالوا إن البنية التحتية لمدينة غزة كما باقي محافظات القطاع في أسوأ أحوالها بفعل العدوان الإسرائيلي المتكرر.


وقام رئيس بلدية غزة يحيى السراج في جولة بالمناطق التي تعرضت للغرق خاصة مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

منوعات

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:14 مساءً - بتوقيت القدس

"سوني" تباشر العام المقبل التخلص التدريجي من أغلفة البلاستيك في أجهزتها

طوكيو-(أ ف ب) -أعلنت ناطقة باسم "سوني" الثلاثاء أن المجموعة العملاقة ستبدأ اعتباراً من العام المقبل في التخلص التدريجي من العبوات البلاستيكية للأجهزة الإلكترونية الصغيرة التي تنتجها، مثل الهواتف الذكية والكاميرات واكسسوارات الصوت.


واعتباراً من نيسان/أبريل، لن تستخدم "سوني" العبوات البلاستيكية في مراحل تصنيع أي منتج جديد بزنة كيلوغرام واحد أو أقل.


وأشارت الناطقة باسم "سوني" لوكالة فرانس برس إلى أن المجموعة اليابانية تريد إزالة المواد البلاستيكية من جميع الحاويات الخاصة بالسلع الصغيرة المصممة حديثاً، بحلول عام 2025.


وقالت "بدلاً من البلاستيك، سنستخدم الورق بشكل أساسي، وما يسمى +مادة المزج الأصلية+ المصنوعة من الخيزران والورق المستعمل وألياف قصب السكر".


وتريد "سوني" في نهاية المطاف التخلص من العبوات البلاستيكية للمنتجات الأكبر، مثل أجهزة التلفزيون، ولكن لم يُحدد إطار زمني بعد لهذه الخطوة، بحسب الناطقة.


ومعظم المواد البلاستيكية، بما يشمل تلك الموجودة في العبوات والمنتجات ذات الاستخدام الواحد، لا تتحلل بسهولة في الطبيعة.


ويمكن أن تتحلل هذه المادة إلى لدائن دقيقة مسببة للتلوث، وهي جزيئات عُثر عليها في جميع أنحاء العالم وحتى في بعض الأعضاء البشرية.


وأعلنت "سوني" عن خطة عالمية طويلة المدى بهدف الوصول إلى "بصمة بيئية معدومة" طوال دورة حياة منتجاتها وأنشطتها التجارية بحلول عام 2050.

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

السلطات الأميركية تصادر بتكوين مسروقة بقيمة وصلت إلى 3,4 مليارات دولار

نيويورك- (أ ف ب) -أعلنت السلطات الأميركية الاثنين أنها ضبطت عملات بتكوين سُرقت عبر موقع "سيلك رود" الإلكتروني المتخصص في تجارة المخدرات قبل عشر سنوات، بقيمة بلغت 3,4 مليارات دولار عند مصادرتها.


وأقر جيمس جونغ البالغ 32 عاما بذنبه الجمعة عن سرقة أكثر من خمسين ألف بتكوين في أيلول/سبتمبر 2012، وفق ما أعلنت النيابة العامة في نيويورك في بيان.


واستُرجعت العملات الرقمية الافتراضية خلال تفتيش منزل جونغ بولاية جورجيا الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر 2021. وقد كانت مخزنة في أجهزة مخبأة داخل خزنة أخفاها المتهم بنفسه تحت أرضية، وعلى جهاز كمبيوتر مموه داخل علبة معدنية للفشار تحت أغطية في خزانة الحمام.


وقال المدعي العام داميان وليامز في بيان إنه "في خلال ما يقرب من عشر سنوات، تنامت الأسئلة المرتبطة بتحديد موقع هذا المبلغ الهائل من البتكوين الذي كان يتعذر إيجاده لتصبح لغزاً تفوق قيمته 3,3 مليارات دولار".


وأضاف "بفضل تقنيات متطورة لتتبع العملات الرقمية وعمل جيد مع الشرطة على الطريقة القديمة، حددت قوات الأمن موقع هذا المخبأ المذهل واستردت منتجات متأتية من أنشطة إجرامية".


لكن قيمة المبلغ المسترد تراجعت منذ العملية مع انخفاض سعر البتكوين، ووصلت قيمتها في الساعات الأخيرة إلى ما يزيد قليلاً عن مليار دولار.


وأشار مكتب المدعي العام إلى أن جونغ خدع موقع "سيلك رود" سنة 2012 من خلال إنشاء تسعة حسابات مختلفة وإجراء ما يقرب من 140 عملية مالية بشكل سريع لتحفيز النظام في الموقع على دفع ما يقرب من 50 ألأف بتكوين لحسابه، قبل أن يحوّل هذا المبلغ سريعاً إلى عناوين أخرى.


ويواجه جونغ احتمال السجن 20 عاما. وسيُحدد حكمه في شباط/فبراير.


وأنشى موقع "سيلك رود" في كانون الثاني/يناير 2011، واستُخدم في بيع سلع غير قانونية كثيرة، بينها مخدرات بقيمة مئتي مليون دولار في العالم أجمع، قبل أن تغلقه الشرطة الفدرالية الأميركية في تشرين الأول/أكتوبر 2013.


وقد حُكم على مؤسس الموقع روس أولبريخت بالسجن مدى الحياة عام 2015.


وهذه ثاني أكبر عملية ضبط لأموال بتكوين تجريها السلطات الأميركية، بعد مصادرة 94 ألف بتكوين بقيمة قُدّرت بـ3,6 مليارات دولار كانت بحوزة ثنائي من نيويورك خلال عملية قرصنة لمنصة "بيتفينيكس" للمعاملات الرقمية سنة 2016. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:51 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 739 طفلًا.. نادي الأسير: 6 آلاف حالة اعتقال منذ بداية العام

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، الثلاثاء، إنّ نحو 6000 حالة اعتقال سُجلت منذ مطلع العام الجاري على يد قوات الاحتلال الإسرائيليّ، من بينهم 141 من النساء، و739 طفلًا، وأصدر الاحتلال 1829 أمر اعتقال إداريّ، وسُجلت أعلى حالات الاعتقال في القدس، وبلغت نحو 2700 حالة.

وأكّد  النادي في  بيان له، أنّ هذا العام هو الأشد تنكيلًا بالمعتقلين، وعائلاتهم مقارنة مع السّنوات القليلة الماضية، خاصّة مع استمرار تنفيذ عمليات الاعدامات الميدانية، وتصاعد في أعداد الجرحى المعتقلين، سواء من تم اعتقالهم بعد إطلاق النّار عليهم مباشرة، أو من جرى اعتقالهم بعد فترات من إصابتهم.

ولفت إلى تصاعد أعداد الجرحى في السّجون، ما أدى إلى ارتفاع في أعداد الحالات المرضية الصعبة التي تحتاج إلى متابعة صحية حثيثة، وما يزال عددًا منهم يواجهون مخاطر حقيقة على حياتهم.

وبين نادي الأسير أنّ هذه المعطيات، رافقها كثافة عالية من حيث الانتهاكات التي امتدت منذ لحظة الاعتقال، ولاحقًا داخل مراكز التّحقيق والتّوقيف، وبعد نقل المعتقلين إلى السّجون.

وأكد النادي مجددًا أن عمليات الاعتقال الإداريّ، من حيث المعطيات الراهنّة هي الأخطر مقارنة مع السّنوات القليلة الماضية، وكان أعلى نسبة في أوامر الاعتقال الإداريّ خلال شهر آب/ أغسطس 2022،  حيث بلغت 272 أمر، حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال حتى نهاية أكتوبر  لأكثر من 820.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:43 مساءً - بتوقيت القدس

سلم مواطنًا بلاغًا.. الاحتلال يقتحم عدة قرى شرق بيت لحم

 بيت لحم - "القدس" دوت كوم- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عدة قرى شرق مدينة بيت لحم، وسلمت مواطنًا بلاغًا لمراجعة مخابراتها.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت قرى هندازة، والعبيات، ورخمة، وأبو انجيم، شرق بيت لحم، فيما داهمت منزل المواطن خليل شوكة في هندازة، وفتشته وسلمته بلاغًا لمراجعة المخابرات.

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:39 مساءً - بتوقيت القدس

ترامب وبايدن يراهنان بكل مستقبلهما السياسي في انتخابات نصف الولاية

واشنطن-(أ ف ب) -يتوجه الأميركيون إلى صناديق الاقتراع الثلاثاء للتصويت في انتخابات نصف الولاية الحاسمة بالنسبة لمستقبل جو بايدن ودونالد ترامب السياسي، في الوقت الذي يلمّح فيه الأخير إلى الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.


ودعا الرئيس الديموقراطي البلاد إلى "الدفاع عن الديموقراطية" في الوقت الذي وعد فيه سلفه الجمهوري بـ"إعلان مهمّ" الأسبوع المقبل - مفسحاً المجال أمام تكهّنات بشأن إعلان ترشّحه للبيت الأبيض.


وتفتح مراكز الاقتراع في مختلف أنحاء البلاد منذ الساعة السادسة أو السابعة صباحاً (11,00 أو 12,00 بتوقيت غرينتش) وفقًا للولاية، في يوم الثلاثاء الأول الذي يحلّ بعد أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وفقاً لتقليد الانتخابات التي تجري على المستوى الوطني في الولايات المتحدة.


ويتمّ تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل وثلث مقاعد مجلس الشيوخ إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية. كذلك، تشهد أربع ولايات استفتاءً على الحق في الإجهاض، وهي كاليفورنيا وفيرمونت وكنتاكي وميشيغان.


وبعد حملة شرسة ركّزت على التضخّم، يبدو الجمهوريون واثقين بشكل متزايد من فرصهم في تجريد جو بايدن من غالبيته الديموقراطية في الكونغرس.


خلال تجمّع أخير مساء الإثنين في أوهايو إحدى الولايات الصناعية في البلاد، قال الرئيس السابق دونالد ترامب الحاضر بقوة في الحملة الانتخابية "إذا كنتم تريدون وضع حدّ لدمار بلادنا وإنقاذ الحلم الأميركي، يجب أن تصوّتوا للجمهوريين غداً".


وأعلن الملياردير البالغ من العمر 76 عاماً أنه سيُصدر "إعلاناً مهمّاً جداً الثلاثاء 15 تشرين الثاني/نوفبر في في مارالاغو" مقرّ إقامته في فلوريدا، مُدركاً جيداً أنّ انتصار مرشّحيه في صناديق الاقتراع الثلاثاء سيمنحه نقطة انطلاق مثالية للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.


تعد انتخابات نصف الولاية التي تُجرى بعد عامين من الانتخابات الرئاسية للعام 2020، استفتاءً على الرئيس الحالي. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه نادراً ما يخرج حزب الرئيس منتصراً من هذا الاقتراع.


في هذه الأثناء، سعى معسكر جو بايدن لكسب الأصوات من اليسار والوسط عبر تصوير المعارضة الجمهورية على أنها تهديد للديموقراطية والمكتسبات الاجتماعية مثل الحق في الإجهاض.


وقال الرئيس البالغ من العمر 79 عاماً خلال تجمّع مساء الإثنين في ميريلاند الواقعة على مشارف واشنطن "نحن ندرك جيّدًا أنّ ديموقراطيتنا في خطر".


ولكن ارتفاع الأسعار - بمتوسط 8,2 في المئة خلال عام - يبقى الشغل الشاغل للأميركيين، في الوقت الذي يبدو فيه أن جهود جو بايدن للظهور على أنه "رئيس الطبقة الوسطى" لم تعطِ النتيجة المرجوة.


وفق استطلاعات الرأي الأخيرة، فإنّ المعارضة الجمهورية تملك فرصة في الفوز بما بين عشرة و25 مقعداً إضافياً في مجلس النواب، وهي أكثر من كافية لتحصل على الغالبية. وفيما لا تزال الاستطلاعات أكثر غموضاً في ما يتعلّق بمجلس الشيوخ، يبدو أنّ الجمهوريين سيحقّقون تقدّماً فيه أيضاً.


وسيكون لفقدان السيطرة على مجلسي الكونغرس عواقب وخيمة على الرئيس الديموقراطي الذي أعرب عن "نيّته" الترشح في العام 2024، ما يُنذر بإعادة مشهد الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2020.


وقال بايدن مساء الإثنين إنه "متفائل" بشأن نتيجة الانتخابات. ولكنّه أقرّ بأنّ الاحتفاظ بالسيطرة على المجلسين سيكون "صعباً".


وكعلامة على اهتمام الأميركيين بهذه الانتخابات، أدلى أكثر من 43 مليون منهم بأصواتهم بشكل مبكر بحلول مساء الإثنين.


مع ذلك، قد يستغرق الإعلان عن نتائج المنافسات في بعض الولايات أياماً.


وتشهد بعض الولايات الرئيسية انتخابات محتدمة، وهي نفسها الولايات التي كانت بالفعل على المحكّ في الانتخابات الرئاسية للعام 2020.


وفي هذا السياق، تُسلّط الأضواء على بنسيلفانيا المركز السابق لصناعة الصلب، حيث يواجه الجراح الجمهوري المليونير محمد أوز المدعوم من دونالد ترامب، رئيس البلدية الديموقراطي لمدينة صغيرة جون فترمان وهو أصلع ذو بنية ضخمة، على أحد أكثر المناصب المتنازع عليها في مجلس الشيوخ.


وكما في العام 2020، تدخل ولاية جورجيا في صلب المنافسات المحتدمة. ويحاول الديموقراطي رفاييل وارنوك، أول سناتور أسود ينتخب في هذه الولاية الجنوبية ذات الماضي المعروف في التمييز العنصري، الحصول على إعادة انتخابه في مواجهة هيرشيل والكر، وهو رياضي سابق أسود يدعمه أيضاً الرئيس السابق.


كذلك، تشكّل أريزونا وأوهايو ونيفادا وويسكنسن ونورث كارولينا مسرحاً لصراعات محتدمة، حيث يواجه كلّ المرشّحين الديموقراطيين مرشّحي دونالد ترامب، الذين يحملون الولاء التام للرئيس السابق.


وقد أنفقت ملايين الدولارات على هذه المنافسات، ممّا يجعل من هذا الاقتراع انتخابات نصف الولاية الأغلى في تاريخ الولايات المتحدة. 

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

الإمارات ومصر توقعان اتفاقية ضخمة لطاقة الرياح على هامش كوب 27

شرم الشيخ (مصر)-(أ ف ب) -وقعت الإمارات ومصر، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بطاقة 10 جيغاواط في مصر، على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرون للأمم المتحدة حول المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ السياحي بمصر.


وذكرت وكالة انباء الإمارات أن محطة طاقة الرياح البرية ستوفر لمصر "نحو 5 مليار دولار أميركي من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية إضافة إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل".


وعند اكتمالها، ستنتج المحطة "47,790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً وستسهم في تفادي انبعاث 23,8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر"، بحسب الوكالة.


وشهد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي توقيع الاتفاقية.


وقال رئيس الإمارات الشيخ محمد في تغريدة على تويتر "سنمضي في تنفيذ مبادرات نوعية لحلول الطاقة المتجددة وتعزيز التنمية المستدامة".


وتشارك حوالي 200 دولة في المؤتمر، بعد عام قاس شهد كوارث مرتبطة بتقلبات الطقس جعلت الحاجة ماسة إلى إجراءات ملموسة. 

عربي ودولي

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:37 مساءً - بتوقيت القدس

توقيع مذكرة تفاهم إسرائيلية - أردنية "الماء مقابل الكهرباء"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية المنتهبة ولايتها، عيساوي فريج، مذكرة تفاهم مع الأردن "الماء مقابل الكهرباء" وذلك برعاية الإمارات.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن المذكرة وقعت على هامش قمة المناخ المنعقدة في شرم الشيخ، حيث وقع فريج بدلًا من وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار التي ألغت مشاركتها في القمة.


وقال فريج: "اليوم نترك للحكومة القادمة إرثًا من التعاون الإقليمي عبر الحدود الذي يخلق الأمل للمنطقة بأكملها .. عندما تتحد البلدان معًا لتعزيز الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية . هذا إرث من العمل الذي يثبت قوة السلام".


وكان تم توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية في عام 2021 برعاية الإمارات، حيث ستبيع إسرائيل المياه المحلاة للأردنيين وتشتري منهم الكهرباء عبر الطاقة الشمسية.


فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:34 مساءً - بتوقيت القدس

الإغاثة الزراعية بصدد تنفيذ مبادرات مجتمعية للحد من المخاطر البيئة في الأغوار الشمالية

نابلس - "القدس" دوت كوم- عماد سعاده - وقعت الإغاثة الزراعية اتفاقية مع مجلس قروي عين البيضاء، وشركة الجراعي للمقاولات العامة، لتنفيذ مبادرة مجتمعية للحد من التهديدات والمخاطر الطبيعية والبشرية والمناخية في الأغوار الشمالية.


وتتضمن المبادرة إنشاء مظلة مدرسية، للوقاية من تغيرات المناخ تستهدف مدرسة طلاب مدرسة عين البيضاء بالأغوار الشمالية، إضافة إلى بناء عبارة لتصريف مياه الامطار للوقاية من سيول الأمطار والفيضانات خلال فصل الشتاء، الأمر الذي يسهم في تحسين ظروف المجتمع من خلال الوقاية وتقليل الأضرار الناجمة عن تغيرات المناخ وخلق بيئة قابلة للعيش والاستدامة.


هذا وقد وقع الاتفاقية كلاً من مدير عام الإغاثة الزراعية منجد أبو جيش، ورئيس مجلس قروي عين البيضاء عمر فقها، ومدير شركة الجراعي للمقاولات العامة امجد الجراعي، وممثل لجنة الحماية المجتمعية في عين البيضاء.


ويأتي هذا النشاط ضمن "مشروع دعم المجتمعات الفلسطينية الضعيفة والمتضررة للانتقال إلى نمو اقتصادي أكثر مرونة واستدامة" الذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مؤسسة "اوكسفام"، وبدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتنمية الاقتصادية.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

الإعلان عن إطلاق فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2022

البيرة – "القدس" دوت كوم- أعلن في مدينة البيرة، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق فعاليات أسبوع الريادة العالمي 2022، وستقام نسخته العاشرة في فلسطين ما بين 13-20 من الشهر الحالي، وذلك خلال مؤتمر صحافي نظمته شركة "نمو فلسطين للحلول التطويرية"، وذلك في مقر حاضنة "انترسكت" الذراع الريادي لمجموعة بنك فلسطين، الراعي الرئيسي للأسبوع.


وشارك في المؤتمر الصحافي كل من وزير الريادة والتمكين الدكتور أسامة السعداوي، ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بصري صالح، ورئيس مجلس إدارة "انترسكت" حسن عفيفي، ومدير عام الشركة صلاح العملة، التي تنظم الأسبوع بالتعاون مع نحو 150 شريكا.


وأكد السعداوي، أهمية مشاركة فلسطين في فعاليات الأسبوع في نسخته الـ (15) عالميا، والـ (10) فلسطينيا، موضحا أن الأسبوع يشكل منصة عالمية ضخمة تجمع الرياديين في 180 دولة.


وقال السعداوي: "هذا الحدث يشكل منبرا للشركات الناشئة لتقديم ما لديها من ابتكارات وأفكار وحلول، وهو يعتبر منصة مهمة للتشبيك مع العالم، خاصة أننا في الحكومة نرى في ريادة الأعمال فرصة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني، وتجاوز العقبات الإسرائيلية المختلفة سواء على صعيد إعاقة الحركة، أو مصادرة مقدراتنا الطبيعية".


ولفت السعداوي إلى أن قطاع الريادة أداة أساسية للحد من كثير القيود، معتبرًا إياه مسارًا إجباريًا في الحالة الفلسطينية.


وذكر السعداوي أن الأسبوع سيقام بالتنسيق مع 150 شريكا، وسيتضمن نحو 90 فعالية في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، لافتا بالمقابل، إلى أن الأسبوع سيتمحور حول ثلاث ملفات أساسية، هي: التعليم، والتنوع البيئي، والسياسات المتعلقة بقطاع الريادة.


من جهته، أشار صالح إلى الترابط بين قطاعي التعليم والريادة، منوهًا بالمقابل، إلى أن الأسبوع بات حدثا دوريا تنتظره مؤسسات التعليم العالي لآثاره الإيجابية عليها.


وقال صالح: "لا يمكن التفريق بين الريادة وعملية تطوير التعليم، مشيرا إلى عظم المسؤولية الملقاة على كاهل المؤسسات الأكاديمية في تخريج رياديين حقيقيين قادرين على تقديم حلول مفيدة ليس على صعيد المجتمع المحلي فحسب، بل والخارجي".


وبين صالح أن الريادة ركيزة أساسية لإظهار طاقات الشباب، والتشبيك والتفاعل على المستوى الدولي، لافتا إلى تميز الكثير من التجارب الشبابية الفلسطينية في المجال الريادي.


وتطرق صالح إلى حيوية الشراكة بين القطاع العام والخاص والأهلي في الارتقاء بقطاع الريادة، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العالي، بالشراكة مع عدة مؤسسات مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ودول عديدة تسعى إلى وضع الريادة في مقدمة الأجندة في إصلاح التعليم العالي.


وأكد عفيفي، أن مجموعة بنك فلسطين تولي أهمية استثنائية لأسبوع الريادة، باعتباره تقليدا سنويا وتظاهرة شبابية لصناعة الافكار الريادية والإبداعية في مختلف القطاعات، لا سيما التكنولوجية المالية.


وأوضح عفيفي أن حاضنة "انترسكت" إحدى الأدوات الاساسية لدعم الرياديين، وتمكينهم من الوصول للعالمية، وتطوير أفكارهم وتحويلها إلى نماذج أعمال، وشركات ريادية مدرة للدخل توفر حلولا للجمهور، معتبرًا الحاضنة إحدى النماذج الدالة على عناية البنك بقطاع الريادة منذ سنوات.


وذكر عفيفي أن مساهمة بنك فلسطين في دعم فعاليات الأسبوع، تأتي تجسيدا لرؤية البنك لاستنهاض الطاقات والابتكارات الريادية، التي يتمتع بها الشباب في فلسطين، والذين يتوقون لعرض أفكارهم في مثل هذه الفعاليات والمحافل الدولية أمام المهتمين والمؤسسات المعنية محليًا ودوليًا، ما سيمكنهم من الاستفادة من الخبرات والتجارب في المنطقة والعالم، والوصول إلى الخبراء والمستثمرين، لينطلقوا في مشاريعهم الريادية سواء على المستوى المحلي، أو العالمي.


واستدرك عفيفي: "يسعدنا أن يتم تنظيم هذه الفعاليات ضمن أسبوع الريادة العالمي، ليكون تتويجا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية مع منظميه، والذي حرصنا على أن يكون بنك فلسطين، و"انترسكت"، وشركة "بال باي" الراعي الرئيسي له على مدار السنوات الماضية، انطلاقًا من اهتمامنا بدعم وتحفيز الريادة الرقمية لخدمة القطاع المصرفي والمالي".


وأشار العملة، إلى أنه من أبرز مزايا الأسبوع، كونه يمثل أكبر حدث من نوعه على المستوى الوطني فيما يتعلق بقطاع الريادة، مشيرًا إلى دوره في وضع فلسطين على خارطة العالم في هذا المجال.


واعتبر العملة الحدث نموذجا على التعاون بين القطاع العام والخاص والأهلي، للنهوض بواقع قطاع الريادة، التي أكد حيوية مساهمتها في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، مضيفا "نحن فخورون بهذا الكم الكبير من الشركاء من مختلف القطاعات في تنظيم واستضافة هذا الحدث المهم".


يذكر أن فعاليات الأسبوع، ستقام برعاية رئيسية من مجموعة بنك فلسطين، إضافة إلى رعاية فضية من صندوق الاستثمار الفلسطيني، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP)، ومشروع "سبارك-Spark"، وشركة "Triple R for trading and marketing" ، وبرعاية إعلامية من تلفزيون فلسطين، وموقع "الاقتصادي"، وقناة "رؤيا"، وإذاعة "نساء أف أم"، وبرعاية تقنية من "الشركة المتطورة لتكنولوجيا الأعمال -ATB"، وشركة "Cell Avenue"، وبدعم من وزارة الريادة والتمكين، والمجلس الأعلى للإبداع والتميز.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:16 مساءً - بتوقيت القدس

هل تجاهلت الدول العربية طلب الرئيس عباس تفعيل شبكة الأمان المالية للسلطة؟!

خاص بـ "القدس" دوت كوم - ظهر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في خطابه أمام القمة العربية التي انعقدت مؤخرًا في الجزائر، مطالبًا الزعماء والقادة العرب الحاضرين بتفعيل شبكة الأمان المالية للسلطة والتي كانت أقرت في قمة الكويت عام 2014، بمبلغ 100 مليون دولار شهريًا، إلا أنه مع مرور هذه السنوات بقي القرار حبيس الأدراج بدون تنفيذ فعلي.


وخلال هذه السنوات وبشكل فردي من بعض الدول قدمت على فترات متقطعة ولكنه لم يستمر طويلًا، إلا أن السعودية ربما الدولة الوحيدة التي حافظت لسنوات أطول بدعم ميزانية السلطة الفلسطينية بمبلغ 30 مليون دولار شهريًا، في حين أن باقي الدول تجاهلت القرار الذي أقر في تلك القمة.


وتعاني السلطة من أزمة مالية خانقة في ظل استمرار الابتزاز المالي الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تجمع ضرائب وعوائد المقاصة الفلسطينية وتخصم منها الكثير تحت قوانين واهية شرعها الكنيست بحجة محاربة "الإرهاب".


مصادر قالت لـ "القدس" دوت كوم، إن الزعماء العرب تجاهلوا مجددًا خلال قمة الجزائر الالتزام بتوفير شبكة الأمان، متجاهلين الدعوة العلنية التي أطلقها الرئيس عباس بذلك.


ووفقًا للمصادر، فإن بعض الدول في مباحثات ثنائية ورغم أنها وعدت بمحاولة دعم هذه الخطوة، إلا أنها تذرعت بأن الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها دول العالم بفعل العديد من الاضطرابات السياسية وغيرها، تؤثر على إمكانية تقديم مثل هذا الدعم في الوقت الحالي.


مصادر أخرى قالت لـ "القدس" دوت كوم، إن بعض الدول العربية حاولت التركيز على قضايا بعيدة عن القضية الفلسطينية، إلا أن الجزائر وضعتها على رأس جدول الأعمال، لكن الأخيرة لم تستطيع الضغط باتجاه التزام أي دولة بتوفير الدعم المالي للسلطة.


وأشارت إلى أن بعض الجهات كانت تتخذ من الأزمات في المنطقة والعالم سببًا لذلك، والركود الاقتصادي، إلى جانب ربط مثل هذا الدعم بوحدة الفلسطينيين.

اقتصاد

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:12 مساءً - بتوقيت القدس

فتح باب الترشح لانتخابات غرفتي تجارة وصناعة محافظتي شمال غزة وطوباس

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، عن موعد إجراء انتخابات مجلس  إدارتي غرفتي  تجارة وصناعة محافظتي شمال غزة وطوباس، يوم الثلاثاء الموافق 13/12/2022.


وبموجب القرار فتح باب الترشح اعتباراً من الساعة التاسعة من صبيحة اليوم الاثنين الموافق 7/11/2022 ولمدة سبعة أيام لغاية الساعة الثالثة مساء من يوم الاحد الموافق 13/11/2022 .


ووفق قرار الوزير يزاول مجلسا إدارة الغرفتين الحالي نشاطه مقتصراً على تسيير أعمال الغرفة إلى حين نهاية اليوم الأخير الذي يسبق موعد إجراء الانتخابات، مع الاشارة الى انه يُحظر عليهما التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة من البيع والشراء والمبادلة وإبرام التعاقدات المتعلقة بالإنشاءات أو الاستشارات او الخدمات بدون موافقة خطية من وزير الاقتصاد الوطني.


كما يحظر بموجب القرار على مجلسي إدارة الغرفتين الحالي اتخاذ اية اجراء من شأنه إحداث اية تغييرات في هيكلية الغرفة او التعيين او التعاقد مع مستشارين او الاستغناء عن موظفين او تعديل رتبة أو درجة أي من الموظفين.


وأصدرت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية الترتيبات الإدارية والتسلسل الزمني للعملية الانتخابية في الصحف المحلية، ويتحمل رئيس وأعضاء مجلسي الغرفتين قانوناً وبصفتهما الشخصية المسؤولية عن أية مخالفة لأحكام القانون والنظام لهذا القرار.

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": عمليات الهدم سياسة إسرائيلية تندرج في إطار الحرب المفتوحة

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت وزارة الخارجية والمغتربين، الثلاثاء، إن عمليات الهدم هي سياسة إسرائيلية رسمية تندرج في اطار حرب الاحتلال المفتوحة على الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة وعموم المناطق المصنفة (ج) التي تشكل المساحة الأكبر من الضفة الغربية.


وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى ارتكاب الاحتلال يوميًا مزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الشعب الفلسطيني وخاصة هدم المنازل والمنشآت التجارية والاقتصادية والزراعية.


وأدانت الوزارة، بشدة التصعيد الحاصل في اقتحامات المستوطنين والمتطرفين اليهود لباحات المسجد الأقصى المبارك وأداء الطقوس الدينية فيها لتكريس تقسيمه الزماني ريثما يتم تقسيمه مكانيًا، إن لم يكن هدمه بالكامل وبناء الهيكل المزعوم مكانه. 


وحذرت الوزارة من مخاطر عمليات هدم المنازل والمنشآت وتعتبرها جزءا لا يتجزأ من جريمة التطهير العرقي، محذرةً من المخاطر الجدية التي تتهدد المسجد الأقصى المبارك.


وحملت الخارجية والمغتربين، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج هذه الاعتداءات والجرائم، مشيرةً إلى أنها تنظر بخطورة بالغة لاستمرار حدوثها وتصعيدها خاصة في ظل سيطرة اليمين واليمين المتطرف على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال والسياسات العدوانية التي يتم الترويج لها ضد شعبنا وحقوقه، وتداعياتها أيضا على أية جهود دولية واقليمية مبذولة لوقف التصعيد الاسرائيلي وتحقيق التهدئة وبناء الثقة بين الجانبين تمهيدا لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.


وأكدت أن النمطية التقليدية في تعامل المجتمع الدولي ومؤسساته مع انتهاكات وجرائم الاحتلال أثبتت عجزها في وضع حد للاحتلال وجرائمه، مما بات يفرض على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا.

منوعات

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

قاض يطلب إلغاء التهم الموجهة إلى رئيس متحف اللوفر السابق في قضية اتجار بقطع أثرية

باريس- (أ ف ب) -طلب قاض في محكمة الاستئناف بباريس الجمعة إلغاء التهم الموجهة إلى الرئيس السابق لمتحف اللوفر جان لوك مارتينيز وأحد المسؤولين الإداريين السابقين في وكالة المتاحف الفرنسية، ضمن تحقيق قائم في شأن عمليات تهريب كبيرة للآثار، على ما أفادت الاثنين مصادر قضائية مطّلعة على القضية.


ولجأ وكلاء الدفاع عن الرجلين إلى دائرة التحقيق للحصول على إلغاء للتهم الموجهة إلى جان لوك مارتينيز وجان فرنسوا شارنييه، مؤكدين عدم وجود أدلّة واضحة ومتطابقة تبرّر إقامة محاكمة.
وأفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس بأنّ القاضي في المحكمة طلب شفهياً إلغاء التهمتين لأسباب مختلفة.


ووُجهت إلى شارنييه في تموز/يوليو تهمة غسل الأموال عن طريق الكذب في تحديد منشأ مقتنيات تم الاستحصال عليها بطريقة الجريمة أو الجنحة، فيما تلقى مارتينيز التهمة نفسها بالإضافة إلى تهمة "التواطؤ في الاحتيال ضمن عصابة منظمة".


ورفض محامو مارتينيز وشارنييه التعليق على قرار القاضي.


إلى ذلك، طلب القاضي ردّ طلب إلغاء التهمة الموجهة إلى روبن ديب، وهو صاحب صالة عرض ألماني من أصل لبناني يُشتبه بمشاركته في تزوير أصول قطع أثرية.


ووُجهت في هذا التحقيق القضائي الذي فتح عام 2020 بعد سنتين من تحقيق أولي، اتهامات لثمانية أشخاص على الأقل.


ويسعى المكتب المركزي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية الذي عُهد إليه إجراء التحقيقات، إلى تحديد المسؤوليات في بيع مئات الآثار المنهوبة في بلدان من الشرق الأدنى والشرق الأوسط التي تزعزع استقرارها عقب احتجاجات ما سُمي بـ"الربيع العربي".


ومن أبرز هذه الآثار، قطع مصرية استحوذ عليها متحف اللوفر أبوظبي مقابل عشرات ملايين الدولارات، ويشتبه في أن مارتينيز قد تغاضى عن شهادات منشأ مزيفة لهذه القطع، في تهمة ينفيها الرجل.


وعلّق جان-جاك نوير، وكيل الدفاع عن متحف اللوفر الذي يشكل طرفاً مدنياً في هذا الملف، بالقول إنّ "متحف اللوفر أبوظبي استند في عملية شرائه قطعاً من مجموعته على التميز الفرنسي، لكن تحوّل الموضوع إلى كارثة كبيرة لأنّه تبيّن أنها عملية تهريب للآثار أصبحت مؤكّدة اليوم".


وأضاف انّ "المسألة تكمن في معرفة ما إذا تمّت عملية الاستحواذ من دون معرفة مصدر الآثار، وهو ما يشكل مشكلة خطرة جداً، أم أنّ المتحف لم يرغب في معرفة هذه التفاصيل وهي مشكل أكثر خطورة، وما سبب ذلك".


وسيصدر القرار في الثالث من شباط/فبراير المقبل. 

فلسطين

الثّلاثاء 08 نوفمبر 2022 11:22 صباحًا - بتوقيت القدس

الأجهزة الأمنية تمنع مؤتمرًا صحفيًا لـ "المؤتمر الشعبي"

رام الله - "القدس" دوت كوم -منعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ظهر اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفياً لـ"المؤتمر الشعبي الفلسطيني 14 مليون"، والذي كان يعقد بمدينة رام الله.


وأكدت مصادر لـ"القدس" دوت كوم، أن الأجهزة الأمنية اقتحمت مقر التحالف الشعبي للتغيير في حي المصيون بمدينة رام الله، ومنعت عقد المؤتمر، ومنعت الصحفيين من التصوير، واحتجزت بطاقات بعض الصحفيين.


وأشارت المصادر إلى أن القائمين على المؤتمر نظموا المؤتمر مرة أخرى أمام مقر التحالف الشعبي وسط توتر يسود المكان وانتشار للأجهزة الأمنية.


ووفق المصادر، فإن القائمين على المؤتمر نظموا المؤتمر الصحفي اليوم، لتوضيح ما جرى معهم خلال الفترة الماضية بمنع الأجهزة الأمنية يوم السبت الماضي، اللجنة التحضيرية لمؤتمر "14 مليون" من عقده يوم السبت الماضي، بمقر التحالف الشعبي للتغيير، واعتقال اثنين من النشطاء بينهم عضو اللجنة التحضيرية عمر عساف والذي جرى الإفراج عنه بعد ساعات، وسبق ذلك بأيام منع عقد المؤتمر في أحد مرافق بلدية رام الله.


وكان المجلس الوطني الفلسطيني استنكر في بيان صحفي، دعوة ما يسمى "المؤتمر الشعبي الفلسطيني"، لعقد مؤتمرات في الوطن والشتات، واعتبرها محاولة للالتفاف على منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والبيت الجامع للكل الفلسطيني.