عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:20 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يعلن تفكيك 8 خلايا لـ"تنظيم الدولة" خلال أربعة أشهر

بيروت-(شينخوا)- أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان، اليوم الأربعاء، أنها فككت خلال الأشهر الأربعة الأخيرة 8 خلايا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد مراكز عسكرية وأمنية وتجمعات دينية في البلاد.


وقالت مديرية قوى الأمن الداخلي في بيان اليوم إنه "تم تنفيذ عمليات نوعية استباقية دقيقة خلال صيف عام 2022 اعتبارا من شهر يوليو لغاية شهر أكتوبر، أسفرت عن رصد وتحديد وتوقيف 8 خلايا إرهابية في مختلف المناطق اللبنانية في بيروت والجبل والشرق والشمال والجنوب ينتمي أعضاؤها إلى تنظيم (داعش) الإرهابي".


وأوضح البيان أنه "تبين بعد التحقيق مع الموقوفين تخطيط الخلايا للقيام بعمليات إرهابية تستهدف مراكز عسكرية وأمنية وتجمعات دينية ومدنية مختلفة".


وأفاد البيان أنه "من خلال التحقيق مع الموقوفين تبين أنه خلال تواصلهم مع قيادات التنظيم في الخارج كانوا يطلبون تسهيل أمر خروجهم من لبنان للذهاب والقتال في سوريا أو العراق، فكانوا يشددون على البقاء في لبنان بغية تنفيذ أعمال إرهابية فيه كون الظروف في هذا البلد قد أصبحت مؤاتية لذلك".


ونفذ الأمن اللبناني في السنوات الماضية عمليات استباقية عدة حالت دون وقوع هجمات في البلاد، وفكك العديد من الشبكات الإرهابية وتمكن من اعتقال قادتها وأفرادها.


وفي صيف عام 2017، خاض الجيش اللبناني معركة باسم "فجر الجرود" ضد مسلحين ينتمون لتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم (فتح الشام) (جبهة النصرة سابقا)، وطردهم من مرتفعات لبنان الشرقية الحدودية مع سوريا. 

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

تويتر تبدأ بإظهار علامة "رسميّ" على بعض الحسابات الموثقة

نيويورك- (أ ف ب) -بدأت تويتر الأربعاء إظهار علامة "رسميّ" على بعض الحسابات الموثقة، خصوصاً تلك العائدة لشخصيات سياسية أو مشاهير أو مؤسسات إعلامية.


وتأتي هذه الخطوة بعدما أعلن إيلون ماسك، المالك الجديد للشبكة الاجتماعية، رغبته في إطلاق اشتراك بقيمة ثمانية دولارات شهرياً لخدمة "تويتر بلو" التي تتيح للمستخدمين توثيق حساباتهم مع العلامة الزرقاء الشهيرة.


لكن باتت بعض الحسابات تظهر شعارا جديداً يحمل كلمة "رسميّ" باللون الرمادي تحت اسم المستخدم، بعيداً من علامة التوثيق الزرقاء التي تظهر إلى جانب أسماء الحسابات الموثقة.


وقد ظهرت علامة "رسميّ" على حسابات عدة، بينها تلك التابعة لوكالة فرانس برس بالإنكليزية والإسبانية، وحسابات البابا فرنسيس بالإنكليزية والنائبة الأميركية ألكسندريا أوكازيو-كورتيز ومغني الراب المثير للجدل كانييه ويست.


وحصلت حسابات بعض القادة السياسيين البارزين على علامة "رسمي من الحكومة"، بينها تلك العائدة للرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.


في المقابل، فإن حساب إيلون ماسك الذي يتابعه أكثر من 115 مليون حساب، لم يحصل بعد على علامة "رسميّ".


ولم تعط تويتر أي تفاصيل عن المعايير التي اعتمدتها في العلامة الجديدة ولا بشأن آلية استخدامها.


وقد كشفت مديرة تطوير المنتجات لدى تويتر إيستر كروفرد ليل الثلاثاء الأربعاء عن هذه الاستراتيجية الجديدة.


وكتبت عبر تويتر "كثيرون يسألون كيف يمكن تمييز المشتركين في خدمة +تويتر بلو+ من أصحاب العلامات الزرقاء عن أولئك الذين يملكون حسابات موثقة على أنها رسمية".


وأضافت "لهذا سنستخدم علامة +رسميّ+ لبعض الحسابات عند الإطلاق".


ولم تدل الشركة بأي تعليقات بشأن إمكان صرفها النظر عن مشروع تقاضي بدل اشتراك شهري في مقابل توثيق الحسابات.


وقد أثار قرار ماسك هذا تساؤلات كثيرة، إذ أبدى مستخدمون كثيرون خشيتهم من تبديد قيمة علامة التوثيق الزرقاء من خلال إتاحتها لكلّ من يدفع ثمانية دولارات شهريا. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 7:03 مساءً - بتوقيت القدس

تعهدٌ بـ24 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية وصناديق عربية لمواجهة أزمة المناخ في البلدان الفقيرة

شرم الشيخ (مصر)- (أ ف ب) -تعهّدت الأربعاء، مجموعة التنسيق العربية التي تضم عشر مؤسسات للتمويل أبرزها البنك الإسلامي للتنمية بتقديم 24 مليار دولار بحلول العام 2030 لمواجهة أزمة المناخ خصوصا في البلدان الفقيرة والأفل نموا.


وفي مؤتمر صحافي بجناح البنك على هامش قمة المناخ كوب27 المنعقدة بمنتجع شرم الشيخ السياحي في مصر، قال رئيس البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر إن التمويل مخصص لمواجهة "ثلاثة أشياء: أزمة كورونا، والتغير المناخي، وارتفاع أسعار الغذاء الذي أصبح صعب المنال لكثير من الناس في الدول الأقل نموا".


وأوضح الجاسر أن نصيب البنك من القيمة المعلنة يبلغ 13 مليار دولار، على أن تموّل بقية صناديق القيمة المتبقية.


وأفاد بيان صدر عن المجموعة بأن هذا الالتزام التمويلي "للفترة من 2023 و2030، سيدعم تسريع انتقال الطاقة، وزيادة مرونة الغذاء والنقل والمياه والأنظمة الحضرية، وتعزيز أمن الطاقة".


وقال عبد الحميد خليفة، مدير عام صندوق أوبك للتنمية، أحد أعضاء مجموعة التنسيق العربية، "إن التمويل الضخم يمثل عملا حاسما وجماعيا لمواجهة واحد من أكثر التحديات إلحاحا في العالم"، في إشارة إلى أزمة تغيّر المناخ.


ويستهدف التمويل تنفيذ نوعين من المشروعات، بحسب الجاسر، أولا: مشروعات لتخفيف آثار تغير المناخ، وثانيا: مشروعات للتأقلم مع هذه التغيرات. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:40 مساءً - بتوقيت القدس

فورين بوليسي: ائتلاف نتنياهو الكابوسي لن يهز بايدن

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - نشرت مجلة "فورين بوليسي" الشهرية المختصة في الشؤون الخارجية الأميركية ، مقالا للكاتب أرون ديفيد ميلر، وهو باحث أول في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وعضوا سابقا في الوفد الأميركي  لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في عهدي الرئيس السابق جورج بوش (الأب) والرئيس السابق، بيل كلينتون، تحت عنوان "ائتلاف نتنياهو الكابوسي لن يهز بايدن"، استهله قائلاً إن الانتخابات الإسرائيلية انتهت ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو سيبدأ عملية تشكيل ائتلاف حاكم.

ويقول الكاتب : "وسيكون خياره الأول هو التخلص من الأحزاب اليمينية المتطرفة الثلاثة المؤلفة من تحالف الصهيونية الدينية، والذي يعرف أنه سيسبب له صداعاً دائماً منذ اليوم الأول، لصالح اتفاقية وحدة وطنية أوسع مع حزب الوحدة الوطنية بقيادة بيني غانتس أو حتى حزب يش عتيد بقيادة يائير لابيد. ولكن لتأمين هذه النتيجة ومنع هؤلاء المتطرفين من المشاركة في الحكومة، يتعين عليهم الموافقة على منح نتانياهو بطريقة أو بأخرى حصانة من الملاحقة القضائية، ويبدو هذا غير مستساغ في الوقت الحالي".

 وإذا فشل ذلك، يقول الكاتب "فلن يكون أمامه خيار سوى تشكيل ائتلاف كابوسي؛ وهذا يطرح سؤالاً حرجاً: هل سيدمر ائتلاف بقيادة نتنياهو –يشمل أحزاباً معادية للديمقراطية والعرب والمثليين ومؤيدة علناً وبفخر لتفوق اليهود- العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل؟ ولا شك أن الإجابة ستكون "نعم"، فلا يمكن أن تكون هناك حكومة إسرائيلية بهذا التطرف ولا تحدث أزمة دائمة مع أقرب حليف لها، حتى ولو كان يبدو موالياً لإسرائيل ومتسامحاً مثل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن".

ويرجع ذلك بحسب قول ميلر ، إلى "أن الأمر لا يتطلب سوى بعض الوقت قبل أن يشعل هذا الائتلاف اليميني المتطرف النيران في قضية قابلة للاشتعال بالفعل مثل وضع القدس أو التحركات المناهضة لعرب إسرائيل أو الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وسيعتمد الكثير، بالطبع، على كيفية تصرف الحكومة الجديدة، ومدى سيطرة نتانياهو على شركائه المشاغبين في الائتلاف، وما هي الحقائب الوزارية الممنوحة لهم، وما هي أولوياتهم. ومع ذلك، لا يبحث نتنياهو ولا بايدن في الوقت الراهن عن مواجهة مع بعضهما البعض. وبدلاً من إراقة دماء عفوية أو كبرى، من المرجح أن تعاني العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من بعض الجراح التي ستقوض بمرور الوقت -وبالتزامن مع صورة إسرائيل المتدهورة- التقاء القيم والمصالح والدعم المحلي الذي جعل العلاقة قوية ودائمة".

ويعتقد الكاتب أن "بايدن يختلف عن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، الذي تناول كلاً من القضية الفلسطينية وإيران في نفس الوقت –ما أثار حفيظة رئيس وزراء إسرائيلي متشكك بشكل غير طبيعي في دوافع الولايات المتحدة. وقد تعلم بايدن شيئاً أو شيئين من رئيسه السابق ولم يتبع نفس النهج".

وبحسب الكاتب "تعود رؤية بايدن لإسرائيل باعتبارها دولة ديمقراطية محاصرة وقلقه بشأن أمن إسرائيل إلى زيارته الأولى لإسرائيل في عام 1973، ويشعر بايدن إلى حد كبير بأنه جزء من قصة إسرائيل ونضالاتها. وقد ولّد هذا الالتزام الطويل الأمد نوعاً معيناً من الألفة بل وحتى المودة لنتانياهو التي تأتي من تواصل دام لعقود من الزمن. وبالفعل، تحدث بايدن يوم الاثنين مع نتانياهو لتهنئته على فوز حزبه في الانتخابات، وأخبره "نحن إخوة، وسنصنع التاريخ معاً".

كما يعتقد الكاتب أن "الكثير سيتوقف على سلوك نتنياهو، ولكن غريزة بايدن الأولى في مواجهة أي خلاف معه لن تكون دائماً مواجهته، وبالتأكيد ليس علناً. وعندما يتعلق الأمر بانتقاد تحرك إسرائيل المتسارع نحو اليمين، فقد يكبح التراجع الديمقراطي الأميركي بايدن البراغماتي عن الرد، حيث يعلم انياهو أن مقاتلة رئيس أميركي، ولا سيما رئيس يُنظر إليه على أنه مؤيد لإسرائيل، لا معنى له -إلا إذا كان الأمر يتعلق بقضية تهدد خطوط نتنياهو الحمراء، مثل الضغط من أجل حل الدولتين أو اتفاق نووي مع إيران".

ويقول "سيعتمد الكثير، بالطبع، على قدرة نتنياهو على السيطرة على شركائه في الائتلاف وعلى أولويات بايدن؛ ولا ينبغي أن يفاجأ أحد إذا وجد نتنياهو في وقت ما في عام 2023 أو 2024 أن محاولة توسيع حكومته أو حتى الدعوة إلى انتخابات جديدة تصب في صالحه".

ويختتم ميلر مقاله في المجلة المرموقة بالإشارة إلى أنه "بالنسبة للبعض، لم تعد إسرائيل دولة تشارك الولايات المتحدة قيما منذ زمن بعيد، ولا شك أن انتخابات الثلاثاء الماضي هزت إيمان الأغلبية التي تعتقد أنها لا تزال كذلك. وعندما تتغير صورة إسرائيل كدولة تسعى إلى السلام وملتزمة بقيم ديمقراطية تعددية بشكل أساسي في أذهان الأميركيين، كذلك ستتغير الطبيعة الخاصة للعلاقة الأميركية-الإسرائيلية. وللأسف، يبدو أن هذا التغيير جار على قدم وساق".

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

إيران مستعدة لأداء دور في "وضع حد" للحرب بين روسيا وأوكرانيا

طهران - (أ ف ب) -أبدت إيران استعدادها للمساهمة في "وضع حد" للحرب بين موسكو وكييف، وفق ما أبلغ أمين مجلسها الأعلى للأمن القومي علي شمخاني نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في طهران الأربعاء.


وتأتي زيارة المسؤول الروسي في ظل تقارب تشهده منذ أشهر علاقات طهران وموسكو الخاضعتين لعقوبات أميركية.


كما تأتي بينما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف أوكرانية أبرزها منشآت الطاقة. وبعدما نفت إيران مرارا إرسال أسلحة الى أي طرف "للاستخدام في الحرب"، أقرت للمرة الأولى الأسبوع الماضي بتزويد روسيا طائرات كهذه قبل بدء الحرب في أواخر شباط/فبراير.


وجدد شمخاني الأربعاء تأكيد دعم طهران "أي مبادرة لوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا استنادا الى الحوار"، وفق وكالة "إرنا" الرسمية.


وأكد استعداد بلاده "للاضطلاع بدور في وضع حد للحرب بين روسيا وأوكرانيا".


من جهته، أفاد مجلس الأمن الروسي في بيان أن الطرفين "تبادلا وجهات النظر بشأن سلسلة من المشاكل الدولية خصوصا الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط".


وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان كشف في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، أن بلاده زودت روسيا "عددا محدودا من المسيّرات قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا".


وأكدت طهران سابقا أنها لن تبقى "غير مبالية" اذا زودتها أوكرانيا أدلة على استخدام روسيا هذه المسيّرات ضدها.


وتثير هذه المسألة توترا بين طهران وكييف، اذ قلّصت الأخيرة حضور إيران الدبلوماسي لديها، وحذّرتها من "عواقب التواطؤ في جرائم" تتهم موسكو بارتكابها.


والأربعاء، اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن زيارة باتروشيف الى طهران تؤشر الى أن "الكرملين مرهق" جراء الحرب.


وكتب على تويتر "موارد الاتحاد الروسي تشارف على النفاد. من هنا الطلبات الهستيرية لاستراحة ("مفاوضات"). من هنا زيارة باتروشيف الى طهران: البحث عن طريقة لمواصلة الحرب، الحصول على صواريخ/مسيّرات"، معتبرا أن ذلك يجب أن يكون حافزا "لمضاعفة" المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا.


سبق لطهران أن نفت تقارير صحافية عن نيّتها تزويد روسيا صواريخ بالستية، وأعدادا إضافية من المسيّرات.


من جهته، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال استقباله باتروشيف أن "السياسة المبدئية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي معارضة الحرب".


وأضاف وفق بيان للرئاسة إن "اتساع مدى الحرب وتصعيدها هما مصدر قلق بالنسبة الى الدول كافة".


فرضت أطراف غربية بينها واشنطن والاتحاد الأوروبي مؤخرا عقوبات على طهران بسبب قضية المسيّرات، تضاف الى تلك المفروضة عليها أساسا تحت عناوين شتى أبرزها البرنامج النووي.


وشدد شمخاني خلال لقائه باتروشيف على أهمية قيام البلدين بـ"إنشاء مؤسسات مشتركة لمواجهة العقوبات".


من جهته، تحدث البيان الروسي عن تأكيد المسؤولَين "أهمية تعزيز تبادل الخبرات بشأن تطوير الامكانات الاقتصادية ... وتعزيز العلاقات الاقتصادية" بينهما في مواجهة "الضغوط المفروضة من خلال العقوبات".


على صعيد آخر، أفاد مجلس الأمن الروسي أن البحث تطرق "بالتفصيل الى مسائل التعاون الثنائي في مجال حفظ الأمن، بما يشمل التعاون من أجل ضمان الأمن العام ومواجهة الارهاب والتطرف".


كما تم بحث مسألة "الأمن المعلوماتي، إضافة الى الإجراءات الهادفة الى مواجهة تدخل الأجهزة الأمنية الغربية في الشؤون الداخلية لبلدينا".


تأتي زيارة باتروشيف في وقت تشهد إيران منذ أسابيع احتجاجات أعقبت وفاة مهسا أميني، أدت الى وفاة العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن.


واتهم مسؤولون إيرانيون "أعداء" تتقدمهم الولايات المتحدة، بالضلوع في "أعمال الشغب". كما انتقدت طهران مواقف غربية داعمة للاحتجاجات، معتبرة أنها "تدخّل" في شؤونها الداخلية.


كما شهدت إيران في 26 تشرين الأول/أكتوبر، هجوما على مرقد ديني في مدينة شيراز (جنوب) أدى الى مقتل 13 شخصا وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير أحمد العزايزة: دعواتي وصلواتي لن تتوقف حتى تشرق شمس الحرية

جنين- "القدس" دوت كوم- علي سمودي- لم تتوقف الوالدة الخمسينية (أم محمد)، عن الصلاة والدعاء للإفراج عن إبنها وفلذة كبدها أحمد علي مثقال العزايزة، الذي زجه الاحتلال خلف قضبانه بتاريخ 13/ 6/ 2022، أثناء عودته من قرية برقة شمال غرب نابلس، متوجهاً إلى مدينة جنين وكان محملاً بالخضروات التي أحضرها معه لبيعها.


 وأضافت، الألم يعتصرني وحسرتي تؤلمني، لأن إبني يبحث عن رزقه ولكن الاحتلال وقف له بالمرصاد ونصب له حاجزاً طياراً بالقرب من برقة، وتم توقيفه مباشرة واحتجازه لساعات عدة، ولكن تلك الساعات تحولت لأشهر وتوقيف وتأجيل، ولكن إلى متى سنبقى نعاني العذاب وفراق الأحباب؟.


وتابعت، تم نقل إبني أحمد إلى أقبية التحقيق، وزج في العزل الإنفرادي لمدة 48 يوماً التي جهلنا خلالها أي معلومات عنه، وكنا نعيش القلق والخوف على مصيره المجهول، فخلال رحلة التحقيق تعرض للتنكيل بشكل وحشي، وللضرب المبرح، إضافة للضغط النفسي المتواصل.


وتروي الوالدة الصابرة، بعد مرحلة التحقيق، نقل الاحتلال أحمد إلى سجن مجدو، وعُرض 12 مرة لجلسات المحاكم العسكرية، ولاتزال المحكمة تمدد اعتقاله في كل جلسة، مضيفة، إبني أحمد كما أعرفه يبقى في عمله وأسرته ولايتدخل في الأمور السياسية وأنفي كافة التهم الموجه له، واعتقاله ظالم وتعسفي.


وتقول الوالدة:" عشت الأمريّن باعتقال ولدين، فأنا وقفت على بوابات السجون 3 سنوات متواصلة وشاهدت كافة أشكال وفنون التفتيش والتعذيب الذي يشاهده ويعانيه أهالي الأسرى على المعابر وساعات الانتظار الطويلة، فأنا أم أتوجع وأتألم فعشت ألماً كبيراً قبل اعتقال ابني أحمد وهو اعتقال ابني إسلام الذي أمضى خلف القضبان مدة 3 سنوات وغرامة مالية 4 آلاف شيكل، ولم أتوقف عن زيارته ليوم واحد، ولكن الاحتلال لم يتركنا بحالنا، ولا يزال يطارد عائلتي وأولادي حيث تحرر إسلام ليتم اعتقال ابني الأصغر أحمد، وأنا أعتبر هذا ملاحقة لهم لزجهم في سجون الاحتلال دونماً أي مبررات، وأتمنى لابني الفرج والحرية القريبة إن شاء الله.


فرحت بحرية إسلام وبزفافه واستقراره، ولكن اليوم أعيش الألم باعتقال أحمد الذي يقبع خلف قضبان الاحتلال وأدعو من الله العلي القدير أن يتحرر قريباً وأن يجتمع معنا على مائدة واحدة ".


يذكر أن الأسير أحمد العزايزة، أبصر النور قبل 18 عاماً في مخيم جنين، ويعتبر الثالث في عائلته المكونة من 7 أنفار، ولد وتربى ونشأ في المخيم ودرس في مدرسة الكرامة، وانتقل للدراسة في مدارس جنين لغاية الصف العاشر، لينتقل للعمل كبائع في الخضروات في مدينة جنين. 

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

روسيا تأمر بانسحاب قواتها من مدينة خيرسون الأوكرانية

موسكو - (أ ف ب) -أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون الأوكرانية التي تتضمن عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه وتتعرّض لهجوم مضاد أوكراني.


وقال شويغو على التلفزيون "نفّذوا انسحاب الجنود"، وذلك بعد اقتراح في هذا الاتجاه من جانب قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين الذي أقرّ بأنه ليس قرارًا "سهلًا".
وأكد الجنرال أن "مناورات (انسحاب) الجنود ستبدأ قريبًا".


ويشكل هذا الانسحاب انتكاسةً جديدًا للكرملين، إذ إن خيرسون كانت أول الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية بعد اجتياحها المدينة في الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا.


وهي العاصمة الاقليمية الوحيدة التي تمكنت موسكو من السيطرة عليها.


وبحسب الجنرال سوروفيكين، فإن روسيا تعيد تنظيم صفوفها على الضفة الأخرى من نهر دنيبرو في جنوب مدينة خيرسون.


ويأتي ذلك بعد أكثر من شهر على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّ منطقة خيرسون وثلاث مناطق أوكرانية أخرى.


وتُعتبر منطقة خيرسون استراتيجية إذ إنها تقع على حدود شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

أريحا.. مستوطنون يغلقون مدخل قرية الزبيدات

رام الله- "القدس" دوت كوم - أقدم مجموعة من المستوطنون ، مساء اليوم الأربعاء، على إغلاق مدخل قرية الزبيدات شمال مدينة أريحا.


وقالت مصادر محلية ان عشرات المستوطنين المسلحين تجمعوا على الشارع الرئيسي عند مدخل قرية الزبيدات الشمالي، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأغلقوا الطريق ومنعوا المواطنين من دخول القرية والخروج منها، ورفعو الأعلام الإسرائيلية.


فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 5:49 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ بيت لحم يحذر من تخريب احتفالات "الميلاد" جراء الاعتداءات الاسرائيلية

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج – حذر محافظ بيت لحم، اللواء كامل حميد من مغبة تخريب احتفالات عيد الميلاد المجيد التي ستشهدها مدينة بيت لحم ومحيطها خلال شهر كانون اول القادم جراء الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بحق المحافظة، مؤكدا ان الاقتحامات التي يتم خلالها اعتقال عشرات المواطنين وهدم البيوت، اضافة الى اعتداءات المستوطنين، من شانها ان تهدد استقرار المدينة والمحافظة.

جائت اقوال حميد خلال لقاء مع الصحافيين وممثلي وسائل الاعلام الفلسطينية المختلفة في مقر المحافظة، وقال حميد أن الاحتلال يريد إيصال رسالة بأن مدينة بيت لحم هي مدينة غير مستقرة أمنيا ووضعها صعب، قائلا:" نحن نقول غير ذلك ونقول العكس"، مؤكدا أن محافظة بيت لحم مستقرة ووضعها جيد، مشيرا إلى أن هناك حجوزات في الفنادق من قبل السيّاح والحجاج ورجال الدين والجميع يستعد للاعياد لكن ما ينغص هذه الاستعدادات هي الاقتحامات الاسرائيلية.

واضاف ان محافظة بيت لحم تتعرض لإقتحامات منظمة يومية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن بعض هذه الإقتحامات يكون نهارا، كما حدث يوم أمس الثلاثاء، حيث شنت قوات الاحتلال إقتحاما للمناطق المصنفة “أ”.

وأكد المحافظ على أن هذه الإقتحامات الهدف منها هو تخريب النظام والقانون وتشتيت قوى الأمن وإحراجها امام الجمهور الفلسطيني مشيرا إلى أنه لا يوجد شيئ في المحافظة يستدعي هذه الإقتحامات التي تعيث بالأرض الفساد، وتهدد الأمن.

وأشار إلى أن محافظة بيت لحم تتعرض لثلاثة أو أربعة عمليات هدم بشكل أسبوعي، في مناطق مختلفة كالولجة، والخضر، وكيسان، والمخرور، وعرب الرشايدة وغيرها، مؤكدا أن عمليات الإقتحام والهدم تبث حالة من الخوف والترقب وعدم الإستقرار في صفوف المواطنين.

قال محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد، إن محافظة بيت لحم تعتبر المحافظة الأكثر اقتحاما بين المحافظات الفلسطينية، خصوصا للمناطق التي من المفترض أن تخضع للسلطة.
وأشار المحافظ حميد الى أن هناك مسؤولية للإعلام الفلسطيني في كافة القضايا المجتمعية والسياسية والإقتصادية، مشددا على أهمية التعاون والعلاقة البناءة بين المحافظة والجهات الرسمية من جهة والصحفيين ووسائل الإعلام من الجهة الأخرى.
وتطرق حميد الى أهمية تسليط الضوء على زيادة نسبة الظواهر السلبية، مشددا على أن هذه الظواهر في بيت لحم ما تزال بعيدة عن الجريمة المنظمة.

ومع إقتراب أعياد الميلاد المجيدة تحدث المحافظ حميد عن تحسن في واقع السياحة خصوصا، رغم كافة المعيقات، وأهمها الاحتلال الاسرائيلي وسياساته، الى جانب بعض الإشكاليات الداخلية التي يمكن تجاوزهاحيث تمكن قطاع السياحة الرسمي والخاص منتجاوز بعض هذه الإشكاليات.

وشدد المحافظ حميد على أهمية قيام كافة الجهات بدورها في إطار القانون، مضيفا أنه يتابع ويوجه ويعقد اجتماعات، حيث أوضح أنه ترأس إجتماعات متتالية للأمن ومدراء الدوائر الحكومية والبلديات من أجل تحسين الأداء، كما أشار إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز المتابعة والشفافية.

كما تطرق المحافظ حميد الى بعض المحاولات للمساس بالسلم الأهلي والعلاقة الأخوية بين أبناء شعبنا وهي محاولات فشلت بالسابق وستفشل في المستقبل بوعي أبناء المحافظة كافة.



عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

الجمهوريون يفشلون في تشكيل حركة مد في انتخابات منتصف الولاية الأميركية

واشنطن - (أ ف ب) -تمكن الحزب الديموقراطي من الحد من الأضرار أفضل مما كان متوقعا في انتخابات منتصف الولاية وحرم الرئيس السابق دونالد ترامب من تشكيل حركة مد في الكونغرس كان يراهن عليه للعودة مجددا الى البيت الأبيض.


ليل الثلاثاء الأربعاء، بدا الجمهوريون في موقع جيد للفوز بالغالبية في مجلس النواب لكن بفارق ضئيل.


أما في مجلس الشيوخ، فانتزع معسكر الرئيس الديموقراطي جو بايدن البالغ من العمر 79 عاما من الجمهوريين المقعد الذي كان موضع التنافس الأشدّ في هذه الانتخابات.


فقد فاز في بنسلفانيا الديموقراطي جون فيترمان بعد أمسية سادها توتر شديد وعملية شاقة لفرز الأصوات، ما يعطي أملا لبايدن بالاحتفاظ بالسيطرة على مجلس الشيوخ حيث كان الجمهوريون يتمتعون حتى الآن بتقدم طفيف في استطلاعات الرأي.


وباتت التشكيلة النهائية لمجلس الشيوخ معلقة الآن على أربعة مقاعد: أريزونا ونيفادا وجورجيا وويسكونسن، وهو عدد كبير من الولايات، إذ إن فرز الأصوات يمكن أن يتطلب أياما عدة.


بعد حملة محتدمة تمحورت حول التضخم، كان الجمهوريون واثقين من حرمان جو بايدن من غالبيته في الكونغرس لا سيما وان شعبيته تتراجع.


وانتخابات منتصف الولاية التي تنظم بعد سنتين من الانتخابات الرئاسية، هي بمثابة تصويت يعاقب الإدارة القائمة.
وكان الجهوريون متفائلين بانتزاع مقاعد في دوائر تعتبر محسومة للديموقراطيين.


لكن الحزب الجمهوري الذي توقعت تقديرات أن يحصد عددا إضافيا من المقاعد، عشرة أو 25 وحتى ثلاثين، مضطر لخفض سقف توقعاته.


وقال المسؤول الجمهوري كيفن ماكارثي ليل الثلاثاء الاربعاء "من الواضح اننا سنستعيد مجلس النواب" بدون التطرق الى حركة "مد".


وقال السناتور المؤثر ليندسي غراهام وهو صديق مقرب لدونالد ترامب، لشبكة "ان بي سي" إن "الأمر ليس بالتأكيد مدا جمهوريا. هذا أمر مؤكد".


في ما يتعلق بحكام الولايات- كان يجري التنافس على 36 من هذه المناصب الثلاثاء- تجنب حزب بايدن تراجعا كبيرا عبر احتفاظه بالسيطرة على ولاية نيويورك حيث كان الجمهوريون يعتقدون ان بامكانهم الاطاحة بالحاكمة كاثي هوشول.


انتزع الديموقراطيون أيضا منصبي حاكمين من الجمهوريين في ماريلاند وماساتشوستس حيث ستكون مورا هيلي أول مثلية الجنس تتولى منصب حاكمة. واتصل بها بايدن فورا لتهنئتها.


لم يقل المعسكر الديموقراطي كلمته الأخيرة أيضا في ولاية أريزونا حيث بقيت نتيجة السباق بين مؤيدة ترامب، كاري لايك التي تعتبر الأوفر حظا، والديموقراطية كايتي هوبز غير معروفة.


وقال جون مولينغ في مزرعة عقد فيها الحزب الجمهوري سهرته الانتخابية في ضواحي فينيكس لوكالة فرانس برس "أنا مستعد للانتظار بقدر ما يلزم الأمر".


في ولاية أريزونا، أثار الرئيس السابق شكوكا حول انتظام عمليات الاقتراع عبر حديثه عن حوادث تقنية في أماكن معينة طالت آلات التصويت.


وحرصا منه على تجنب أي انتقاد لنتائج الحزب الجمهوري، أعلن ترامب أن الجمهوريين عاشوا "ليلة خارقة" للانتخابات، متّهما الديموقراطيين ووسائل الإعلام التي بذلها بأنها "زائفة" ببذل كل ما في وسعهم لتقليل أهمية نجاح مناصريه.


وكان الرئيس السابق قد انخرط بجد في حملة انتخابات منتصف الولاية معوّلا على نجاح مساعديه لخوض السباق الرئاسي في 2024. وقد وعد "بإعلان كبير جدا" في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.


وبشنه حملة شرسة على التضخم، حصل جاي دي فانس أحد مؤيدي دونالد ترامب على مقعد كان محور منافسة حادة، وأصبح سناتورا عن ولاية أوهايو، أحد المعاقل الصناعية والزراعية في الولايات المتحدة.


بانتظار أن تحسم النتائج مسألة السيطرة على الكونغرس الأميركي، بات الاهتمام يتركز على نتائج انتخابات حكام الولايات، خصوصا فلوريدا حيث أعيد انتخاب الحاكم المنتهية ولايته رون ديسانتيس.


وفي خطاب هجومي، عبّر النجم الصاعد في المعسكر المحافظ والمرشح المحتمل للرئاسة الأميركية في انتخابات 2024، عن ارتياحه لجعله هذه الولاية الجنوبية التي تميل أحيانا إلى اليسار وأحيانا إلى اليمين، "أرض ميعاد" للجمهوريين.


وأكد الحاكم (44 عاما) أن "المعركة بدأت للتو". وهذا ما يثير أملا كبيرا لدى منافسه المحتمل المقيم هو أيضا في فلوريدا... الرئيس السابق دونالد ترامب.

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تقول إن هناك آلاف الغرف الشاغرة المتاحة لكأس العالم

الدوحة  - (أ ف ب) -قال منظمو كأس العالم لكرة القدم في قطر الأربعاء إن هناك آلاف الغرف الشاغرة للبطولة، رغم المخاوف من اكتظاظ الدولة الخليجية الصغيرة بالمشجعين عند بدء البطولة في وقت لاحق هذا الشهر.


وقال عمر الجابر المدير التنفيذي لإدارة السكن في اللجنة العليا في مؤتمر صحافي إن هناك 25 ألف غرفة على الأقل لا تزال خالية حتى أيام الذروة لكأس العالم، المتوقعة في 24 و 25 تشرين الثاني/المقبل.


وردا على سؤال حول المخاوف من نقص الغرف الفندقية، أجاب الجابر "هذه ليست الرسالة الصحيحة. لدينا أماكن إقامة كافية وبإمكان الناس القدوم والاستمتاع بالبطولة واختيار ما يبحثون عنه".


وتستضيف قطر البطولة التي تعقد من 20 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر. ويقول المنظمون إنه تم بيع 2,9 مليون تذكرة من أصل 3,1 مليون تذكرة متاحة.


وبحسب الجابر فإن قطر تتوقع قدوم أكثر من مليون زائر خلال الحدث الذي يستمر 29 يوما.


وأوضح الجابر أنه بالنسبة لحجوازت الإقامة، فإن المملكة العربية السعودية تأتي في المركز الأول تليها الولايات المتحدة والمكسيك والارجنتين والهند وبريطانيا والبرازيل وكندا وإيران واليابان وفرنسا.


وشرح المسؤول أن متوسط الإقامة يتراوح بين خمس إلى سبع ليال، مشيرا أنه يتوقع أن تتم 20-30% من أجمالي الحجوزات على البوابة الرسمية بين الفترة من الآن وحتى المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور.


وسيكون بمقدور المشجعين التنقل بسهولة بين بلدان المنطقة وقطر، إذ ستسيّر الخطوط السعودية والكويتية وشركة "فلاي دبي" والطيران العماني أكثر من 160 رحلة يومية اعتباراً من 20 تشرين الثاني/نوفمبر، موعد انطلاق المونديال، للذهاب والعودة خلال 24 ساعة.


وبحسب الجابر فإن هذه الرحلات المكوكية لم تؤثر على الطلب على الغرف حيث يرغب الكثير من المشجعين بـ"الاستمتاع بالمباراة وما بعد المباراة".


واختار الكثير من المشجعين حجز قرى العمال التي بنيت حديثاً بأسعار رخيصة ولكنها قليلة التجهيز، بالإضافة إلى مجمعات ضخمة للمشجعين في مناطق شبه صحراوية على مشارف الدوحة.


ويستطيع مجمّع بروة براحة الجنوب، استيعاب 11 ألف مشجع من الباحثين عن إقامة بتكلفة رخيصة تصل إلى أقل من 40 دولارا لليلة الواحدة في غرفة مزدوجة مع سرير فولاذي ومطبخ مشترك.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 5:11 مساءً - بتوقيت القدس

جيش الاحتلال يعتزم هدم منزل عائلة الشهيد عدي التميمي

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، اعتزامه هدم منزل عائلة الشهيد عدي التميمي منفذ عمليتي حاجز "شعفاط" ومدخل مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس المحتلة.


وتقطن عائلة الشهيد التميمي في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.


وكان نفذ في الثامن من أكتوبر/ تشرين أول المنصرم عملية إطلاق نار على حاجز شعفاط، أدت لمقتل مجندة، وتم مطاردته حتى ظهر لينفذ عملية أخرى في التاسع عشر من الشهر نفسه عند مستوطنة "معاليه أدوميم".

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

المفوضية الأوروبية تقترح مساعدة مقدارها 18 مليار يورو لأوكرانيا

بروكسل - (أ ف ب) -اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء على الدول ال27 منح أوكرانيا مساعدة مقدارها 18 مليار يورو في العام 2023 على شكل قروض تتحمل الدول الأعضاء فوائدها.


وأوضحت المفوضية في بيان "ستغطي هذه المساعدة المالية الثابتة والمنتظمة والتي يبلغ متوسطها 1,5 مليار يورو شهريا، جزءا كبيرا من حاجات التمويل القصيرة الأجل لأوكرانيا للعام 2023 والتي تقدّرها السلطات الأوكرانية ومؤسسة النقد الدولي بما يتراوح بين 3 إلى 4 مليارات يورو شهريا".


إثر هذا الاعلان، رحب الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ب"تضامن" الاتحاد الاوروبي مع كييف.


وعبر على تويتر عن "امتنان حيال المفوضية الأوروبية ورئيستها أورسولا فون دير لايين ... هذا يثبت التضامن الفعلي من جانب الاتحاد الاوروبي".


القروض مدتها 35 سنة كحد أقصى. يجب أن تسدد أوكرانيا رأس المال اعتبارا من عام 2033. وسيتم اقتراض الأموال المتاحة لأوكرانيا من قبل المفوضية الأوروبية من الأسواق.


سيترافق دفع الأموال مع إصلاحات في المجال القضائي ومحاربة الفساد بشكل خاص واحترام سيادة القانون. وتتعهد المفوضية "بالتحقق من أن هذه الإصلاحات قد طُبقت بالفعل عند الدفع".


ستتيح المساعدة المقترحة ضمان "استمرار عمل مؤسسات الدولة الأوكرانية واستفادة المواطنين من الخدمات العامة الأساسية وإعادة بناء البنية التحتية التي دمرتها روسيا" كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.


تأمل المفوضية في ان يعتمد المجلس الأوروبي والبرلمان هذا الاقتراح بحلول نهاية السنة لكي يمكن دفع اول الأموال اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2023.


منح الاتحاد الاوروبي في 2022 مساعدة بحوالى ستة مليارات يورو الى هذا البلد الذي يحظى بوضع مرشح للانضمام.
في حين ان الاقتصاد الأوكراني تضرر بشدة من جراء حوالى تسعة أشهر من الهجوم الروسي، يتوقع صندوق النقد الدولي انكماشا بنسبة 35% لاجمالي الناتج الداخلي لاوكرانيا في 2022.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 4:00 مساءً - بتوقيت القدس

هرتسوغ يبدأ استقبال الأحزاب على وقع تقدم في مفاوضات نتنياهو وأحزاب كتلته

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - بدأ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء الأربعاء، استقبال وفود الأحزاب التي فازت بانتخابات الكنيست ال 25.


وكان أول وفد استقبله، حزب الليكود، الذي يمثل فريقه ياريف ليفين، ميري ريغيف، إيلي كوهين، ثم سيتبعه وفد من حزب هناك مستقبل، وتباعًا الأحزاب الأخرى.


وقبيل بدء استقبال هرتسوغ لوفود الأحزاب التي ستوصي بشخصية رئيس الحكومة المقبلة وهو الأمر المتوقع لصالح بنيامين نتنياهو، أجرى الأخير مفاوضات سريعة مع قادة الكتلة اليمينية.


وعقد نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش من الصهيونية الدينية لقاءًا وصف بالجيد والمهم وأنه حقق تقدمًا مهمًا.


كما التقى وفد التفاوض عن حزب يهدوت هتوراة مع نتنياهو ووصف الاجتماع أيضًا بالجيد وأنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات لتشكيل الحكومة وأنه ستتواصل هذه الاجتماعات.


عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تحتجز عددا "غير مسبوق" من الصحافيات

باريس - (أ ف ب) -قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" الأربعاء إن إيران تحاول بشكل منهجي إسكات النساء من خلال توقيف عدد غير مسبوق من الصحافيات في حملتها ضد الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني.


وأوضحت المنظمة "فيما يواصل النظام الإيراني قمع الاحتجاجات التي انطلقت إثر مقتل مهسا أميني، فإن حوالى نصف الصحافيين الذين قبض عليهم أخيرا هم من النساء، من بينهن اثنتان تواجهان عقوبة الإعدام".


وأضافت في بيان "تزايد عمليات توقيف الصحافيات يكشف نية النظام الإيراني إسكات أصوات النساء بشكل منهجي".


وهذا الأسبوع، وجّهت السلطات الإيرانية الاتهام إلى نيلوفر حامدي وإلهه محمدي، وهما صحافيتان كانتا من أول من لفتوا الانتباه إلى وفاة أميني، بتهمة "الدعاية ضد النظام والتآمر ضد الأمن القومي"، وهما تهمتان قد تؤديان إلى عقوبة الإعدام.


وقالت "مراسلون بلا حدود" إنها "قلقة جدا بشأن مصير الصحافيتين اللتين تخاطران بدفع ثمن باهظ قد يشمل عقوبة الإعدام، لأنهما تحلتا بالشجاعة للكشف عن حقيقة تسعى السلطات إلى خنقها".


وأضافت "يجب إطلاق سراحهما فورا ومن دون قيد أو شرط".


فالصحافية نيلوفر حامدي البالغة 30 عاما والتي تعمل لصالح صحيفة "شرق"، كانت قد توجّهت إلى المستشفى حيث كانت مهسا أميني في غيبوبة قبل وفاتها. وقد اعتُقلت في 20 أيلول/سبتمبر، وفق أسرتها.


أمّا إلهه محمّدي (35 عاما) المراسلة في صحيفة "هام ميهان"، فقد توجّهت إلى سقز لتغطية جنازة أميني، حيث جرت أيضا إحدى أولى التظاهرات. واعتُقلت محمّدي في 29 أيلول/سبتمبر.


وأشارت المنظمة إلى أنه منذ اندلاع الاحتجاجات، أوقف 42 صحافيا على الأقل في كل أنحاء إيران.


وأوضحت المنظمة التي تتخذ في باريس مقرا، أنه تم الإفراج عن ثمانية منهم حتى الآن، وهناك 15 صحافية من بين 34 صحافيا ما زالوا رهن الاحتجاز.


فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

استشهاد شاب برصاص الاحتلال غرب جنين

جنين - "القدس" دوت كوم - استشهد الشاب رأفت علي عيسة (29 عامًا)، مساء الأربعاء، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الفصل العنصري المحاذي لقرية عانين غرب جنين.


وأكدت وزارة الصحة، نبأ استشهاد العيسة.


وكانت مصادر محلية ذكرت أن الشاب أصيب بقدميه بعد إطلاق عدة رصاصات تجاهه، ونقل لمستشفى الرازي لتلقي العلاج.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

قمة المناخ في مصر تعطي منبرا للحقوقيين، ولكن ماذا بعدها؟

شرم الشيخ -   (أ ف ب) -يستغلّ حقوقيون وناشطون مصريون الفرصة المتاحة على هامش انعقاد مؤتمر الأطراف للمناخ في شرم الشيخ لاعتلاء المنصات والتعبير عن آرائهم، في أمر نادر الحدوث في مصر، إلا أنهم قلقون مما سوف يحدث بعد انتهاء المؤتمر الدولي وإطفاء الكاميرات التي تؤمن لهم اليوم الحماية.


وقال الحقوقي المصري حسام بهجت، مسؤول "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" الثلاثاء من على منصّة الجناح الألماني المشارك بمؤتمر المناخ "كنا بحاجة إلى هذا.. لقد نُسيت مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت هناك درجة من تطبيع القمع".


وأتت تصريحات بهجت الذي يخضع لحظر سفر، خلال مؤتمر صحافي في منتجع شرم الشيخ السياحي حيث تعقد القمة التي قصدها قادة العالم لمناقشة أزمة المناخ.


وتتهم المنظمات الحقوقية البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان (104 ملايين نسمة)، باحتجاز 60 ألف سجين سياسي، وهو ما اعتبره المدافعون عن حقوق الإنسان سببا كافيا لمقاطعة حضور المؤتمر.


إلا أن الناشط الحقوقي البارز الذي لوحق بمحاكمات عدة، لا يوافق على ذلك قائلا "يجب أن تذهب مؤتمرات المناخ الى حيث يحتاج المجتمع المدني والنشطاء إلى الاستماع إليهم ومشاهدتهم"، خصوصا في بلد مثل مصر حيث فرضت السلطات حظر سفر وتجميد أصول "لإبعادنا على وجه التحديد عن أماكن مثل هذه".


داخل أروقة قمة المناخ، كان التناحر ظاهرا بين الحقوقيين والمعارضين لهم في الرأي، وشهدت أكثر من قاعة جلسات مشادات كلامية.


كان بهجت يتحدث في جلسة عن العدالة المناخية وحقوق الإنسان سلطت الضوء على قضية الناشط السياسي الأبرز في مصر في الوقت الحالي علاء عبد الفتاح القابع في السجن مضربا عن الطعام والشرب. وشاركت في الجلسة شقيقة عبد الفتاح الناشطة الحقوقية سناء سيف.


وفي جلستين منفصلتين الثلاثاء، تعرّضت سناء سيف لتهجّم لفظي من حضور مصريين دافعوا عن النظام وأيدوا بقاء شقيقها في حبسه.


واضطر أمن الأمم المتحدة الثلاثاء الى إخراج برلماني مصري من جلسة فرعية كانت تعقد على هامش المؤتمر، بعد أن حاول مقاطعة سيف وهاجمها بشدة، بحسب صحافيين من فرانس برس.


وفي الجلسة الأخرى، وبعد أن اختتم سيف وبهجت حديثهما، هتف بعض الحاضرين باللغة الانكليزية "حرروا علاء.. حرروهم جميعاً"، في اشارة إلى سجناء الرأي. في المقابل، هتفت مجموعة من الأصوات "علاء إرهابي" باللغتين الانكليزية والعربية.


وقال بهجت لفرانس برس تعليقا على ما حدث "ما نعرفه أنه في الأسبوع الماضي، حصل عدد كبير من الشخصيات المصرية على بطاقات لحضور قمة المناخ في اللحظات الأخيرة"، معتبرا أنه من الواضح أنهم حصلوا عليها "للقيام بهذا الدور الذي يقومون به".


رغم ذلك، اندفع عشرات المشاركين في قمة المناخ للاحتشاد حول جناح يتسع فقط لـ 50 شخصًا، في صورة أظهرت تضامنا مع عبد الفتاح قالت سيف إن الأسرة "لم تكن تتوقعه".


لكن منظمة العفو الدولية حذّرت من أنه "لا ينبغي أن ننخدع بحملة مصر الإعلانية (في الكوب27).. لا يزال آلاف الأفراد وبينهم حقوقيون وصحافييو ومعارضون سياسيون يتعرضون للاعتقال ظلماً".


منذ تشرين الأول/أكتوبر ، أفادت مجموعات حقوقية بأن أكثر من 150 شخصًا "اعتُقلوا تعسفيًا" وسط حملة قمع تشنها سلطات الأمن على خلفية دعوات مجهولة عبر الإنترنت للاحتجاج ضد النظام الجمعة المقبل في 11 تشرين الثاني/توفمبر.


على الرغم من أن سجل حقوق الإنسان في مصر كان دائما مشوبا بالاتهامات والنقد، قال بهجت إن الوضع ازداد سوءًا بشكل تدريجي على مدى العقد الماضي، بعد انتفاضة المصريين في العام 2011 التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك، وممارسات أنظمة الحكم المتعاقبة.


وقال "كانت لدينا فرصة للنضال. كان لدينا مجال للمقاومة، وكان يمكننا الضغط على أعضاء البرلمان، والنشر من خلال وسائل الإعلام المستقلة".


وأضاف "كان هناك تنظيم على مستوى المجتمع لتقديم الدعم المباشر لأولئك الأكثر عرضة للخطر والأكثر تضرّرا.. لا يتوفر أي من هذا في الوقت الحالي".


وروى أن "الناس لا يريدوننا أن نزورهم، لأن زياراتنا تتبعها زيارات من (سلطات) الأمن تحمل الترهيب والمضايقات".
مع انطلاق قمة المناخ في مصر الأحد الماضي، شكا مشاركون عديدون من صعوبة العمل بسبب حجب عدد من مواقع وتطبيقات التواصل عبر الإنترنت في مصر.


وفوجىء الجميع الثلاثاء برفع الحجب عن بعض هذه المواقع، بينها موقع "ميديوم" وموقع "هيومن رايتس ووتش" المحجوب منذ خمس سنوات. كذلك بات في الإمكان استعمال خدمة المكالمات الصوتية عبر تطبيق "واتساب" المتوقفة عادة في مصر، وفق ما أفاد صحافيو فرانس برس.


وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان الثلاثاء "في حين أن رفع الحظر عن موقع هيومن رايتس ووتش يعد خطوة إيجابية، إلا أن العديد من المواقع الإخبارية والحقوقية الأخرى التي تحمل انتقادات لا تزال محجوبة".


وأضاف "على مصر إنهاء الرقابة على جميع وسائل الإعلام ومجموعات المجتمع المدني كخطوة أولى نحو تخفيف حملة القمع الأوسع ضد الأصوات المستقلة في مصر".


وحذّرت مجموعات حقوقية من استخدام التطبيق الذي أطلقته الحكومة المصرية لمؤتمر كوب27 لما يمكن أن يتضمنه من مراقبة لنشاط المستخدم، كذلك وضعت كاميرات مراقبة في سيارات الأجرة التي قال محافظ جنوب سيناء إنها متصلة بـ"مرصد أمني".


وبالتالي السؤال المطروح هو: ما الذي سيحصل بعد مغادرة الأربعين ألف مشارك منتجع شرم الشيخ؟
قال بهجت الثلاثاء إن حضور قمة المناخ "كان مخاطرة محسوبة" مع "خطط طوارئ" في حال حدوث شيء "قبل مؤتمر المناخ أو أثناءه أو بعده".

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

الآلاف يشيعون جثمان الشهيد مهدي حشاش في مخيم بلاطة

نابلس – "القدس" دوت كوم -  عماد سعادة - شيع آلاف المواطنين في مخيم بلاطة، عصر اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد الفتى مهدي محمد حشاش (15 عاما) والذي استشهد فجرا خلال المواجهات مع قوات الاحتلال التي اندلعت في محيط "قبر يوسف" وعند مدخل المخيم.


وانطلقت جنازة الشهيد من أمام مستشفى رفيديا بمشاركة ممثلي القوى والمؤسسات والفعاليات المختلفة، وصولاً إلى مخيم بلاطة، حيث طاف به آلاف المشيعين شوارع المخيم بمشاركة عدد كبير من المسلحين، وبشكل خاص من كتيبة مخيم بلاطة الذين أطلقوا النار في الهواء تكريما للشهيد وتعبيرا عن غضبهم من جرائم الاحتلال. 


وألقى ذوو الشهيد نظرة الوداع الأخير عليه وسط أجواء مؤثرة قبل ان تقام الصلاة عليه في مسجد عباد الرحمن ويوارى الثرى في مقبرة المخيم.


وألقيت خلال مراسيم التشييع كلمات، دان المتحدثون فيها جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، واستهدافه للأطفال والفتية بشكل خاص، كما أكدوا على مواصلة النضال في مواجهة الاحتلال.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 2:24 مساءً - بتوقيت القدس

الياس بو صعب يدعو الى حوار مع سوريا لترسيم الحدود البحرية

بيروت - (أ ف ب) -دعا نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب إلى التواصل "مباشرة وعلنا" مع دمشق من أجل ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، وذلك بعد توقيع لبنان اتفاقاً لترسيم حدوده مع إسرائيل الشهر الماضي.


وقال بو صعب الذي قاد التفاوض من الجانب اللبناني خلال الأشهر الماضية مع الوسيط الأميركي أموس هوكستين بشأن الحدود البحرية مع إسرائيل، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، "يجب أن يكون هناك تواصل من جانب الحكومة اللبنانية بطريقة مباشرة وعلنية مع الحكومة السورية، ومن دون خجل، ومن دون أن نُدخل الخلافات السياسية الإقليمية في هذا الملف".


وأضاف "علينا أن نتواصل مع الدولة السورية علناً وأن نرسم الحدود البحرية علناً (...)، وعلى أي حكومة قادمة أن تقوم بهذه المهمة".


وتأتي دعوة بو صعب بعد نحو أسبوعين على إبرام لبنان وإسرائيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية، ما أتاح لإسرائيل البدء بإنتاج الغاز من منطقة كان متنازعاً عليها، في خضم بحث الدول الغربية، والأوروبية تحديداً، عن مصدر جديد للغاز لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي إثر الحرب في أوكرانيا. فيما يأمل لبنان الغارق في انهيار اقتصادي، ببدء التنقيب قريباً.


ولبنان وإسرائيل في حالة حرب وعداء رسميا. أما العلاقات بين لبنان وسوريا فمعقّدة جدا. فقد هيمنت دمشق على لبنان لسنوات طويلة وكانت صاحبة القرار في أدنى تفاصيل السياسة العامة، الى حين انسحاب جيشها منه في العام 2005 تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولي بعد قرابة ثلاثين سنة من الانتشار العسكري. لكن اللبنانيين لا يزالون منقسمين حولها، بين معاد لها ومتحالف معها وعلى رأسهم حزب الله.


ولا يوجد ترسيم واضح للحدود بين لبنان وسوريا لا برّاً ولا بحراً.


وقال بو صعب إن سوريا ولبنان يعتمدان طريقتين مختلفتين لترسيم الحدود، وبالتالي "هناك خلاف كبير، قد يكون أكثر من 800 كيلومتر مربع، بل يمكن أكبر من المنطقة التي كان متنازعاً عليها بيننا وبين الإسرائيليين".


ولا يمكن للبنان بدء العمل والتنقيب في الرقعتين البحريتين 1 و2 الواقعتين الى الشمال من دون ترسيم حدوده مع سوريا، وفق بو صعب.


وأعلنت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي أن وفداً رسمياً سيتوجه الى دمشق لبحث ترسيم الحدود البحرية، لكن الزيارة لم تحصل.


وتراجعت كثافة الزيارات الرسمية بين لبنان وسوريا منذ الانسحاب السوري، وتقتصر إجمالاً على مبادرات فردية من وزراء وشخصيات يمثلون أحزاباً حليفة لدمشق.


وقال بو صعب إن الترسيم لا يمكن أن يتمّ بسرعة و"فجأة" بعد سنوات من الانقطاع، مضيفاً "سوريا دولة لديها مآخذ ومطالب".


وبعد أشهر من مفاوضات مضنية بوساطة واشنطن، أبرم الاتفاق بين لبنان وإسرائيل في27 تشرين الأول/أكتوبر.


واعتبر بو صعب أن الاتفاق "يعد خرقاً نوعياً، إذ ليس من السهل التوصل إليه بالمفهوم السياسي القائم، فنحن لم نطبّع مع إسرائيل ولا عملنا علاقات سياسية أو دبلوماسية"، مشيراً إلى أن للطرفين مصلحة في الحفاظ عليه والابتعاد عن التوتر الأمني.
وغداة إعلان الاتفاق، توصل لبنان وقبرص إلى تفاهم لترسيم الحدود بينهما، بناء على الإحداثيات الجديدة المرتبطة بالاتفاق مع إسرائيل، من دون أن يوقعا اتفاقاً حتى اللحظة.


وقال بوصعب "إقليمياً، من الممكن أن نقول أن هذا التفاهم (مع إسرائيل) يعطي استقراراً".


وأضاف "في الظروف التي تعيشها أوروبا وبالتحديد جراء الحرب الروسية على أوكرانيا، باتت هناك حاجة للاستقرار أكثر في المنطقة، حاجة لأن يهدأ البحر المتوسط وينتج الغاز ليؤمن طاقة بديلة عما خسرتْه أوروبا".


وضمن الاتفاق للبنان الاستثمار في حقل قانا الذي يتجاوز خط الترسيم المتفق عليه بين الطرفين. وستشكّل الرقعة رقم 9 حيث يقع حقل قانا منطقة رئيسية للتنقيب ستقوم به شركتا "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية اللتان حصلتا عام 2018 مع شركة روسية على عقود للتنقيب عن النفط والغاز، قبل أن تنسحب الأخيرة خلال العام الحالي.


وتوقّع بو صعب أن تبدأ الشركتان عملهما "خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر".


ودخلت قطر على خط الاستثمار في الرقعة 9 بدلاً من الشركة الروسية.


وقال بو صعب "ستصبح حصة قطر 30 في المئة بموجب التفاهم بين الشركات الثلاث، و35 في المئة لتوتال و35 في المئة لإيني".


وأشار إلى استعداد دول أخرى، عربية وخليجية، للاستثمار أيضاً. ويقول خبراء إن لبنان قد يحتاج إلى ست سنوات ليبدأ الاستثمار في القطاع.


وتعوّل السلطات اللبنانية على وجود ثروات طبيعية تساعدها على تخطي التداعيات الكارثية للانهيار الاقتصادي المستمر منذ ثلاث سنوات، وقد صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.


ويشهد لبنان أيضا شللا سياسيا. فقد دخلت البلاد نهاية الشهر الماضي مرحلة شغور رئاسي مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، من دون أن ينجح النواب في انتخاب رئيس جديد.


وتدير البلاد حالياً حكومة تصريف أعمال عاجزة عن اتخاذ قرارات ضرورية، خصوصاً تنفيذ إصلاحات يضعها المجتمع الدولي شرطاً لتقديم مساعدات الى لبنان.


وفي لبنان، البلد القائم على منطق التسويات والمحاصصة بين القوى السياسية والطائفية، غالباً ما يحتاج تكليف رئيس حكومة أو تشكيلها أو حتى انتخاب رئيس، أشهراً.


وقال بوصعب الذي ينتمي إلى كتلة التيار الوطني الحر الذي أسسه عون، إن اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل وانتخاب رئيس وتشكيل حكومة، ستكون بمثابة "بداية الخروج من الأزمة".


واعتبر أن لبنان لا يتحمّل البقاء أكثر من شهرين في شلل سياسي. وقال "نحن أصلا في الخط الأحمر، وإذا استمرت الأمور على ما هي عليه أكثر من شهرين، يصبح الوضع مختلفا، ولا أحد يكون قادرا على تحمّله اقتصاديا، بحيث تصبح الخدمات معدومة على صعيد المستشفيات والكهرباء والمدارس (...). من يتحمّل هذه المسؤولية؟".

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 2:05 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| قوات القمع الإسرائيلية تداهم سجن النقب وتنقل الأسير سامر العيساوي

رام الله - "القدس" دوت كوم - اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية، الأربعاء، قسم (25) في سجن النقب الصحراوي.


وبحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فإن قوات كبيرة داهمت القسم، وقامت بتفتيش الأسرى وما بداخل القسم.


ولاحقًا، أفاد نادي الأسير بأن قوات القمع في أعقاب اقتحام القسم، نقلت الأسير المقدسي سامر العيساوي إلى الزنازين.


‏وذكر النادي، أن الأسير العيساوي، وإلى جانبه الأسير مالك الحداد من القدس، شرعوا بإضراب عن الطعام منذ 31 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، احتجاجا على استمر الاحتلال باحتجاز جثامين الشهداء، ومنهم الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال.


وتعتاد وحدات القمع التابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية القيام بمثل هذه الأعمال من حين لآخر بهدف استفزاز الأسرى وبحجج أمنية واهية.

منوعات

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

مجموعة ميتا تعلن تسريح 11 ألف موظف

باريس - (أ ف ب) -أعلنت مجموعة ميتا المالكة لشركة فيسبوك أنها ستسرّح أكثر من 11 ألف من الموظفين لديها في ما اعتبرته "أصعب التغييرات في تاريخها"، وفق ما قال رئيس المجموعة مارك زاكربرغ الأربعاء.


وقال زاكربرغ في رسالة إلى موظفي ميتا "أريد أن أتحمل مسؤولية هذه القرارات وكيف وصلنا إلى هنا. أعلم أن هذا صعب على الجميع، وأنا آسف بشكل خاص لمن تأثر" بهذه القرارات.

اقتصاد

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:58 مساءً - بتوقيت القدس

صندوق النقد الدولي يقدم مساعدة قدرها 4,5 مليارات دولار لبنغلادش

دكا - (أ ف ب) -أعلن صندوق النقد الدولي الأربعاء أنه توصل إلى اتفاق مبدئي مع بنغلادش لتقديم مساعدات بقيمة 4,5 مليارات دولار "لدعم السياسات الاقتصادية" في هذا البلد.


وقالت المؤسسة الدولية في بيان إن وفد صندوق النقد الدولي ومسؤولي دكا "توصلوا إلى اتفاق على مستوى الخدمات لدعم السياسات الاقتصادية لبنغلادش" بمبلغ إجمالي قدره 4,5 مليارات دولار، موضحة أن الصفقة لا تزال بحاجة إلى موافقة إدارة صندوق النقد الدولي.


ولفتت المؤسسة إلى أن هذه الحزمة من الإجراءات "تهدف إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلّي (...) من أجل حماية الأشخاص الهشّين، مع تعزيز التغييرات الهيكلية لدعم النمو القوي والشامل والأخضر".


وأضاف صندوق النقد الدولي أن هذه الحزمة ستسمح أيضًا "بتوسيع حيز الميزانية للمناورة لتمويل الأولويات المناخية المحددة في خطط السلطات".


على غرار دول فقيرة أخرى، تضررت بنغلادش بشدة من الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء والطاقة على المستوى العالمي منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.


وطلبت بنغلادش مساعدة من صندوق النقد الدولي في مطلع العام. وعرفت الدولة الجنوب آسيوية، في الأشهر الأخيرة، انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، بحيث تعاني المرافق العامة من التزوّد بالديزل والغاز للاستجابة للطلب.


تفاقمت المعاناة المالية في بنغلادش بسبب فيضانات غير مسبوقة غمرت شمال شرق البلد وأثّرت على أكثر من سبعة ملايين شخص وتسببت بأضرار بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب تقديرات الحكومة.


وألقى حزب بنغلادش القومي المعارض باللوم على الحكومة في الأزمة واتهمها بإهدار مليارات الدولارات في مشاريع باهظة الثمن.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يؤجل النظر في قضية إخلاء عائلة شحادة ببلدة سلوان

القدس- "القدس" دوت كوم- أجلت محكمة الاحتلال المركزية، اليوم الأربعاء، النظر في قضية استئناف عائلة شحادة ضد قرار المحكمة، الذي يقضي بإخلاء بنايتها السكنية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر محلية، فإن المحكمة لم تصدر قرارًا بخصوص استئناف قرار إخلاء عقار عائلة شحادة في حي بطن الهوى، وإنما أجلته دون تحديد موعد جديد للجلسة القادمة.


وقال محامي العائلة زيد قعوار: "إن المحكمة أجلت القرار دون تحديد موعد للجلسة القادمة، رغم أنه قدم البيانات اللازمة التي تؤكد أن العائلة تسكن المبنى منذ ما قبل عام سبعة وستين".


وكانت محكمة صلح الاحتلال أصدرت قرارًا يقضي بإخلاء بناية سكنية تعود للمقدسي يونس شحادة وأنجاله حتى مستهل شهر آب من العام الماضي، مستندة إلى ادعاءات جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، وتم الاستئناف على القرار، واستمرت المداولات في المحاكم الاحتلالية حتى اليوم.


يشار إلى أن خمسة وثلاثين فردًا من عائلة شحادة يعيشون في البناية السكنية المكونة من 5 شقق في حي بطن الهوى، مهددون بالإخلاء من شققهم.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجرف أراضي المواطنين جنوب نابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم- جرفت آليات عسكرية إسرائيلية، اليوم الأربعاء، مساحات من أراضي المواطنين، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن الآليات الإسرائيلية شرعت بتجريف مساحات من أراضي جنوب قرية عينابوس، بهدف توسيع مستوطنة "يتسهار".

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:39 مساءً - بتوقيت القدس

الكرملين: العلاقات مع واشنطن ستبقى "سيئة" بعد انتخابات منتصف الولاية الأميركية

موسكو - (أ ف ب) -شدّدت الرئاسة الروسية على أن علاقاتها مع واشنطن ستبقى سيئة مهما كانت نتائج انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية، "هذه الانتخابات في الأساس لا يمكنها أن تغيّر شيئًا. علاقاتنا سيئة في الوقت الراهن وستبقى كذلك".


وأضاف "إن هذه الانتخابات مهمة، لكن من ناحية أخرى أعتقد أنني لست مخطئًا في القول إنه لا ينبغي المبالغة في تقدير أهميتها بالنسبة لمستقبل علاقاتنا الثنائية على المديين القصير والمتوسط".


في السنوات الأخيرة، اتُهم الكرملين بتشجيع عمليات تدخل في الانتخابات الأميركية، لا سيما عبر حملات تأثير على شبكات التواصل الاجتماعي.


وعلّق بيسكوف الأربعاء قائلًا "لقد اعتدنا (على هذه الاتهامات) لدرجة أننا لم نعد نهتمّ بها".


تمرّ العلاقات الروسية الأميركية بأسوأ الأزمات الدبلوماسية في تاريخها، بالتزامن مع الغزو الروسي لأوكرانيا التي تدعمها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بكثافة من خلال توفير الأسلحة والمساعدات المالية.


الأربعاء، بدا أن آمال الجمهوريين في حدوث خرق كبير في الكونغرس الأميركي قد تراجعت، في حين يأمل الديموقراطيون بالخروج بأقل الأضرار الممكنة من انتخابات منتصف الولاية هذه التي تعدّ حاسمة لمستقبل بايدن السياسي ولمستقبل سلفه الجمهوري دونالد ترامب.


إذا فاز الجمهوريون بأغلبية في أي من مجلسي الكونغرس في انتخابات منتصف الولاية، فقد تدخل سياسة جو بايدن الخارجية فترة من الاضطرابات، لكن من غير المرجّح أن يطرأ أي تغيير على السياسة الأميركية حيال الغزو الروسي لأوكرانيا.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:36 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| 5 إصابات في مواجهات مستمرة بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- أصيب خمسة مواطنين ، اليوم الأربعاء، بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على جنازة شمال الخليل.


وأكدت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل بلدة بيت أمر، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أى إلى اصابة خمسة منهم بالرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الاجزاء السفلية من الجسد، نقلوا على إثرها الى مستشفيات مدينة الخليل والمراكز الصحية في البلدة لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بالمستقرة.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في تشييع جنازة إحدى السيدات في بلدة بيت أمر، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشيعين.


وفي السياق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين.

عربي ودولي

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:34 مساءً - بتوقيت القدس

"إسرائيل" بصدد توقيع اتفاقية لفتح قنصلية مؤقتة في قطر خلال كأس العالم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المقرر أن توقع إسرائيل في الأيام المقبلة اتفاقية مع الفيفا تسمح لها بفتح بعثة قنصلية مؤقتة في العاصمة القطرية الدوحة لتقديم المساعدة لآلاف الإسرائيليين الذين سيحضرون مباريات كأس العالم الذي سينطلق بعد نحو أسبوع ونصف.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن العدد لن يتجاوز 2000 إسرائيلي، الذين سيصلون إلى قطر لحضور المباريات، وذلك بسبب التكاليف الباهظة والتذاكر والفنادق.


ووفقًا للموقع، فإن الاتفاق تم التوصل إليه بعلم السلطات القطرية، ولن يطلب من الإسرائيليين الحصول على تأشيرة، مشيرًا إلى أن البعثة الإسرائيلية المؤقتة ستعمل لشهرين في الدوحة فقط، ولا يعرف فيما إذا كان القطريون سيطلبون إغلاقها أم سيوافقون على بقائها.


وبين الموقع، أن إسرائيل ترغب في أن تستمر البعثة في العمل، لكن قطر حذرة ومترددة بهذا الشأن.


وتحاول إسرائيل منذ سنوات إعادة فتح ممثليتها في الدوحة بعد أن أغلقت في أعقاب عملية "الرصاص المصبوب" عام 2009 في غزة، ولا يوجد علاقات دبلوماسية مع قطر، لكن هناك علاقات أمنية قوية وكثيرًا ما تهبط طائرات الموساد هناك بهدف أساسي تنسيق نقل المساعدات لغزة. بحسب الموقع العبري.


وفي البحرين، ستستثمر وزارة الخارجية الإسرائيلية مبلغ 12.5 مليون شيكل لتجديد مبنى سيكون بمثابة سفارة دائمة في المنامة، في وقت أكمل فيه العمل بمقر السفارة الجديد في أبو ظبي بالطابقين 48 و 49 في أبراج الاتحاد الشهيرة، كما تم تخصيص مبلغ 22 مليون شيكل لإنشاء سفارة دائمة في المغرب.

اقتصاد

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

"قدسنا الوقفية" تعقد اجتماع هيئتها العامة الثامن تحت شعار "حصاد الزرع"

القدس - "القدس" دوت كوم - عقدت مؤسسة قدسنا الوقفية اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي الثامن للعام 2022 تحت شعار " حصاد الزرع" في حرم جامعة القدس .


وحضر الاجتماع منيب رشيد المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس وأ.د. عماد أبو كشك رئيس مجلس إدارة مؤسسة قدسنا وكمال عبيدات عضو الهيئة الإدارية رئيس الغرفة التجارية والمطران عطا الله حنا والوكيل في وزارة الاوقاف خليل الرفاعي وطاهر الديسي الرئيس التنفيذي لصندوق ووقفية القدس واعضاء هيئة العمل الوطني والاهلي ولفيف من الشخصيات المقدسية.


واستهل الاجتماع بكلمة ترحيبية القاها د. أبو كشك مشيرا الى ان انعقاد اجتماع الهيئة العامة بدورته العادية  لمناقشة جدول الاعمال والإنجازات التي تحققت والاستماع للتقارير المالية والإدارية والمشاريع التي نفذتها المؤسسة.


وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني للاجتماع وإقرار محضر اجتماع الهيئة العامة السابق جرى المصادقة على التقرير الإداري  والذي تضمن  الانجازات التي حققتها مؤسسة قدسنا والمشاريع المستقبلية وابرز المشاريع التي نفذت خلال العام 2021 وبلغ عددها 18 مشروعا من بينها المنح الدراسية ودعم المخيمات الصيفية وتكريم طلبة الثانوية العامة وتطوير الأندية والمؤسسات المقدسية ورعاية المواهب المقدسية والتمكين الاقتصادي من خلال الإقراض الحسن.


ومن المشاريع الأخرى: احياء أسواق القدس الشريف ومنصة التسوق الالكتروني ومشروع التكافل وتحسين ظروف السكن ومشروع السلال الغذائية وكسوة العيد للأطفال الايتام ومشاريع عيد الأضحى والمساعدات الطارئة وترميم ساحة الطبيب الفلسطيني ودعم كل من : حوش الفن الفلسطيني ومديرية التربية والتعليم في القدس.


وتخلل الاجتماع عرض للتقرير المالي لمؤسسة قدسنا من قبل مدقق الحسابات جمال أبو فرحة من مجموعة جينيفا الدولية وتمت المصادقة عليه كما تم ابراء ذمة مجلس الإدارة عن العام 2021 امام الهيئة العامة وانتخاب شركة طلال أبوغزالة كمدقق حسابات خارجي للعام 2023 .


ثم قدم أعضاء مجلس الإدارة استقالاتهم من مؤسسة قدسنا وجرى تشكيل انتخاب مجلس إدارة جديد بالتزكية وهم:

١.الاستاذ الدكتور عماد ابو كشك - الرئيس

٢.هند خوري - نائب الرئيس

٣.رائد سعادة - امين الصندوق

٤ حازم قواسمي - امين السر

٥.اشرف ابو عيسى

٦.ربى مسروجي

٧. كمال عبيدات

٨.كمال تيم

٩ رامي ابو شقرة

١٠.تيسير بركات

١١.مجدي زغير

١٢.عبده ادريس

١٣.وليد الاحمد

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 1:03 مساءً - بتوقيت القدس

أغلق مدخل خربة قلقس.. الاحتلال يستولي على 3 منازل متنقلة في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- استولت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على 3 منازل متنقلة، في قرية بيرين، جنوب الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، واستولت على ثلاثة منازل متنقلة (كرفانات)، إثنين منها يعودان للمواطن حازم إبراهيم أبو نجمة، وآخر للمواطن اسعيد أبو حديد.


فيما فككت قوات الاحتلال مسكنًا من الصفيح، يعود لمواطن من عائلة ابو اصبيح.


وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدخل خربة قلقس بالبوابة الحديدية جنوب الخليل، ومنعت المواطنين من المرور والوصول إلى منازلهم وأعمالهم، ما أجبرهم على استخدام طرق بديلة وعرة وبعيدة.

فلسطين

الأربعاء 09 نوفمبر 2022 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

بينهم 119 طفلًا.. الاحتلال اعتقل 690 فلسطينياً خلال الشهر المنصرم

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، (690) فلسطينيًا/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم (119) طفلاً، و(30) من النساء، وسجلت أعلى حالات الاعتقال في القدس كما في كل شهر، تليها الخليل، ورام الله، ونابلس، وبيت لحم.


وبحسب مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان، فإنّ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4760) أسيراً، وذلك حتّى نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر  2022، من بينهم (33) أسيرة، ونحو (160) قاصرًا،  و(820) معتقلًا إداريًّا من بينهم ثلاث أسيرات، وأربع أطفال.


وأشارت إلى أن أعلى  نسبة اعتقالات خلال شهر أكتوبر كانت في القدس، وبلغت (343) حالة، تليها الخليل بـ(114) حالة، ورام الله بـ(60) حالة،  فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداريّ الصّادرة خلال الشّهر؛ (219) أمراً، منها (84) أمراً جديداً، و(135) أمر تجديد.


وأكدت المؤسسات أن شهر أكتوبر، من بين الأشهر التي شهد تصاعد في عمليات الاعتقال، رافق ذلك كثافة عالية من الجرائم والانتهاكات التي نفّذتها قوات الاحتلال بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، عدا عن استمرار الإعدامات الميدانية، وحجم الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال داخل منازل المعتقلين وعائلاتهم.


ولفتت إلى أنه جرى استهداف لمجموعة من الجرحى، الذين أصيبوا خلال عمليات الاقتحام أو خلال المواجهات، من بينهم أطفال، وجزء كبير منهم بحاجة إلى متابعة صحيّة حثيثة.