عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

صحافي تركي على قائمة إردوغان للمطلوبين قلق على مصيره في السويد

ستوكهولم -(أ ف ب) -يشعر صحافي تركي يعيش في منفاه في ستوكهولم بقلق متزايد من إمكانية استخدامه ورقة مساومة بعدما طلب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تسليمه بالاسم مقابل موافقته على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.


كان بولنت كينيس، رئيس التحرير السابق لصحيفة "زمان"، الوحيد الذي ذكره إردوغان بالاسم من ضمن عشرات تطالب أنقرة بتسليمهم مقابل موافقتها على طلب السويد الانضمام إلى الحلف.


وقال كينيس لفرانس برس إنه كان يتناول العشاء مع زوجته وابنه الثلاثاء ويتابع مؤتمرا صحافيا لإردوغان على هاتفه الجوال عندما سمع الرئيس التركي يذكر اسمه.


ولدى سؤاله من قبل الصحافيين عن "الإرهابيين" الذين يطالب السويد بتسليمهم، رد إردوغان بأن القائمة تشمل كينيس.
يقول الصحافي البالغ 53 عاما "إنه اسمي فقط. لا قائمة بأشخاص آخرين، فقط اسمي".


أُدرج كينيس على قائمة أنقرة السوداء لتأييده حركة أسسها فتح الله غولن، الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة والمطلوب في تركيا على خلفية انقلاب 2016 الفاشل.


ورغم علم كينيس المسبق بأن أنقرة تطالب بتسليمه، إلا أن سماع اسمه يذكر بهذه الطريقة "جاء مفاجئا بالنسبة لي وشكّل صدمة لزوجتي. لم تتمكن من قول أي شيء لعدة دقائق".


وقفت أنقرة في طريق انضمام السويد إلى حلف الناتو إذ شكّل تسليم لاجئين أكراد ومعارضين أتراك نقطة خلافية رئيسية.
وشددت ستوكهولم مرارا على استقلال قضائها الذي تعود إليه الكلمة الفصل في مسألة تسليم المطلوبين.


طالت لوائح الأشخاص الذين تطالب تركيا بتسليمهم مرّة تلو أخرى فكانوا 33 وأصبحوا 45 ليرتفع العدد بعد ذلك إلى 73 شخصا، بناء على قوائم غير رسمية تنشرها وسائل إعلام مقرّبة من الحكومة التركية.


يعتقد كينيس أن إردوغان ذكر اسمه "لأنه يعرفني منذ عقود" نتيجة مسيرته المهنية الطويلة كصحافي. بالتالي كان اسمه الأول الذي خطر في باله مباشرة.


ويضيف "التفسير الثاني أكثر تشاؤما وخطورة وهو أنه يكرهني حقا.. وكانت تلك فرصة له للتعبير عن هذه الكراهية مرّة جديدة".


يقيم كينيس في السويد منذ العام 2017 حيث حصل على حق اللجوء السياسي.


ويتوقع أن تتخّذ المحكمة العليا قرارها بشأن تسليمه قبل نهاية العام. فهل يشعر بالقلق؟.


يجيب كينيس "لو أنك طرحت عليّ هذا السؤال قبل ستة أو سبعة أشهر، لقلت لا أشعر بأي قلق.. لكن التقدّم بطلب عضوية الناتو يغيّر قواعد اللعبة ويمثّل تحوّلا جوهريا بالنسبة للسويد.. لذا لست واثقا 100 في المئة بشأن النتيجة".


لكنه أكد أنه ما زال "واثقا بالنظام القضائي السويدي وسيادة القانون الذي يحفظ حقوقي"، مشيرا إلى أن تسليمه سيشكّل "فضيحة ضخمة ومخالفة للقانون".


هرب كينيس من تركيا عام 2016 بعد أيام على الانقلاب الفاشل الذي حمّلت أنقرة حركة غولن مسؤوليته.


ويؤكد "لا علاقة لي إطلاقا بالإرهاب ولا العنف. لا علاقة لي إطلاقا بالانقلاب".


ويضيف "أمارس عملي الصحافي ولهذا السبب وحده تعقّبني إردوغان ونظامه ولاحقني قضائيا وطاردني".


وقال "أحترم ما تقوم به حركة غولن.. إنها في نظري حركة إنسانية". لكن "كتبت تقريرا يقع في 90 صفحة عن انتقاداتي للحركة".


يستذكر كينيس بأنه كان إيجابيا حيال إردوغان وحزبه العدالة والتنمية في أول ولايتين له مطلع الألفية.


لكن عام 2011، انقل وحزبه "من الديموقراطية إلى مناهضة الديموقراطية لبناء نوع من الحكم الاستبدادي القائم على شخص واحد، أولا في تركيا ومن ثم على نطاق أوسع في المنطقة"، وهي المرحلة التي بدأ فيها "ينتقده بشدة".


وقال "شعروا بأنني خنت قضيتهم".


أثارت مقالات كينيس حفيظة أنقرة مرة تلو أخرى فتراكمت القضايا المرفوعة ضده في المحاكم إلى حد أنه اضطر للاستقالة من منصب رئيس التحرير أواخر العام 2015.


واليوم، يعمل في السويد في "مركز ستوكهولم للحرية" الذي أسسه معارضون آخرون أتراك في المنفى ظهرت أسماؤهم في بعض القوائم التي نشرها الإعلام التركي مثل عبدالله بوزكورت وليفينت كينز.


يعتقد كينيس أن ستوكهولم أخطأت بإطلاق مفاوضات مباشرة مع تركيا ويرى أنه كان من الأفضل أن تترك قوى في الناتو مثل الولايات المتحدة تقود المحادثات.


وقال "ارتكبت السلطات السويدية خطأ فادحا بالجلوس الى طاولة المساومة مع طاغية لحماية نفسها من طاغية آخر هو فلاديمير بوتين".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 6:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة فتى برصاص الاحتلال على المدخل الشمالي للبيرة

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب فتى (17 عامًا)، مساء الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.


وبحسب الهلال الأحمر، فإن طواقمها تمكنت من إخلاء الفتى المصاب بقدميه إلى أحد المستشفيات.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:58 مساءً - بتوقيت القدس

موسم الزيتون تحت وطأة الاعتداءات الإسرائيلية.. تدمير 7 آلاف شجرة و200 اعتداء


رام الله- خاص بـ "القدس" دوت كوم - شهد موسم قطاف الزيتون هذا العام، اعتداءات كبيرة، حيث سجل تدمير بأكثر من 7 آلاف شجرة زيتون، و200 اعتداء على المزارعين، نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين.


وأوضح رئيس وحدة العلاقات الدولية والإعلام في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان يونس عرار، في حديث لـ"القدس" دوت كوم، أن الاعتداءات على شجرة الزيتون هذا الموسم طالت أكثر من 7 آلاف شجرة زيتون حسب بينات وزارة الزراعة، حيث تضمنت الاعتداءات على شجرة الزيتون الاقتلاع والتقطيع والحرق والتسميم (باستخدام مواد كيميائية)، بينما جرى توثيق نحو مئتي اعتداء على المزارعين نفذها مستوطنون بحماية قوات الاحتلال.


ووفق عرار، فقد تصدرت محافظة نابلس اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال على شجرة الزيتون حيث جرى الاعتداء على نحو 1900 شجرة، تلاها محافظة بيت لحم بأكثر من 1600 شجرة زيتون، ثم محافظة الخليل بنحو 1300 شجرة زيتون، ومحافظة رام الله 1140 شجرة زيتون، ومحافظة سلفيت بنحو 650 شجرة زيتون، ومحافظة أريحا 170 شجرة، ومحافظة طولكرم 160 شجرة، ومحافظة طوباس 140 شجرة، ومحافظة القدس 70 شجرة، ومحافظة قلقيلية 22 شجرة.


ونوه عرار إلى أن المستوطنين لم يكتفوا بالاعتداء على شجر الزيتون، بل سرقوا ثمارها، كما حدث في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله بسرقة ثمار الزيتون لثلاثين شجرة، وفي محافظة جنين تمت سرقة 25 كيس زيتون.


من جانب آخر، أكد عرار، أن هنالك هجمات شنتها عصابات المستعمرين الإرهابية، حيث تم توثيق نحو 200 اعتداء في مختلف محافظات الضفة الغربية، تركزت في محافظة نابلس، تلاها محافظة بيت لحم، ثم محافظة رام الله.


وأكد عرار أنه هنالك تصاعد بطبيعة إيذاء المزارعين والمتضامنين معهم كما حدث في بلدة كيسان في محافظة بيت لحم، حينما هاجم المستوطنون وعلى مرأى قوات الاحتلال المزارعين والمتضامنين، وطعنوا متضامنة أجنبية، والأخطر تقديم المستوطنين شكوى ضدهم رغم أنهم المعتدين.


وأشار عرار إلى أن اعتداءات المستوطنين هذه تضمنت: الاعتداء الجسدي على المواطنين أثناء تواجدهم في أراضيهم، وعلى منازلهم، وممتلكاتهم، ومثال ذلك الاعتداءات المتكررة على قرى: بورين، وقصره جنوب نابلس، والمغير وترمسعيا في رام الله، وكيسان في بيت لحم، ومسافر يطا في الخليل، وشوفة في طولكرم، وعزبة الطبيب في قلقيلية، وغيرها من القرى والبلدات.


وهذه الاعتداءات والهجمات لم تتضمن وفق عرار، الأراضي القريبة من المستعمرات، ولكن طالت كذلك، الأراضي البعيدة والمستهدفة بالمشروع الاستيطاني الاستعماري، ودائمًا ما تتم هذه الاعتداءات بوجود وحماية جيش الاحتلال الذي يتدخل دومًا بالقوة لحماية المستعمرين وأيضاً المشاركة بالاعتداء على المواطنين لتسهيل مهمة المستعمرين التى تتركز أساساً حول منع المواطنين الوصول إلى أراضيهم، وبالتالي استهدافها لصالح المشروع الاستيطاني الاستعماري.


وشدد عرار على أن الاحتلال بكل أدواته مستعمرين كانوا أم جيشاً وغير ذلك يستهدفون موسم الزيتون الفلسطيني لما له من أهمية كبيرة، سواء أكانت على مستوى الأمن الغذائي للمواطنين الفلسطينيين، أو التنوع الحيوي البيئي وأهميته الاجتماعية والموروث الثقافي الملتصق بالوعي الجمعي الفلسطيني، ولما لشجرة الزيتون من رمزية، والتي تربط دائماً تجذر الفلسطيني بأرضه كتجذر شجرة الزيتون الضاربة في أعماق الأراض، كدلالة على القوة والصمود والتحدي.


وأكد عرار على الدور المهم لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان بمشاركة المواطنين في قطف ثمار الزيتون، وخصوصاً في المناطق الأكثر تهديداً من قبل عصابات المستعمرين الإرهابية، وقال: "لقد تعرضنا مع المواطنين لاعتداءات هذه العصابات وبحماية مباشرة من جيش الاحتلال كان آخرها في بلدة ترمسعيا، حيث هاجمنا العشرات من المستعمرين الإرهابيين بالحجارة وحرق سيارة الهيئة على مرأى من جيش الاحتلال الذي استخدم الغاز السام المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط لتفريقنا".


وتابع عرار، "لكننا أصرينا على قطف ثمار الزيتون في هذه المنطقة الساخنة، ورفضنا الخضوع لإرهاب المستعمرين وجيش الاحتلال، وتمكنا من قطف ثمار الزيتون في تلك المنطقة".


وأشار عرار إلى أن هيئة مقاومة الجدار والاستيطان دأبت على مدار السنوات السابقة على المشاركة الفاعلة بالتنسيق مع كل المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي لإنجاح هذا الموسم، وحماية المواطنين من هجمات المستعمرين قدر الإمكان.

رياضة

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

منتخب فلسطين يتوج ببطولة الهند الدولية للكراسي المتحركة لكرة السلة

توّج منتخبنا الوطني بكرة السلة للكراسي المتحركة، اليوم الجمعة، بلقب بطولة الهند الدولية للكراسي المتحركة، التي نظمت برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بعد فوزه التاريخي على مستضيف البطولة المنتخب الهندي بنتيجة 49-40.


وكان منتخبنا الوطني قد لعب مباراتين في الدور الأول، حيث فاز على بنجلاديش في الأولى، وخسر الثانية أمام المنتخب السوري، وتأهلا معا للدور قبل النهائي.


وفي الدور نصف النهائي، تغلب منتخبنا الوطني على نظيره الليبي بنتيجة 56-40، ليصل إلى المباراة النهائية مع المنتخب الهندي الذي فاز في الدور نصف النهائي على نظيره السوري.


وقدم لاعبو منتخبنا أداء لافتا في أول ظهور للمنتخب في بطولة دولية، ليصلوا إلى منصة التتويج. 

ــــ

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

استمرار المواجهات.. اعتداءات لقوات الاحتلال بالخليل على شاب وعائلة

الخليل - "القدس" دوت كوم - تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتداءاتها بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في إطار العدوان اليومي.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من الجنود اعتدوا بالضرب المبرج على الشاب سامر زاهدة خلال مروره بمركبته في شارع الشلالدة وسط الخليل، وحطموا زجاجه، ما أدى لإصابة برضوض وجروح.


فيما اعتدت مجموعة أخرى من الجنود على المواطن مفضي ربعي وعائلته، ومنعتهم من فلاحة أرضهم في منطقة مراعي الحمرة قرب قرية التوانة جنوب الخليل.


وأفاد شهود عيان، أن تلك القوة أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع لمنع المواطنين من الاقتراب من أراضيهم في تلك المنطقة.


فيما أعطب مستوطنون من مستوطنة "كريات أربع" على إعطاب إطارات 4 مركبات لمواطنين من واد الحصين شرق الخليل.


ولا زالت تشهد بعض مناطق الخليل، مواجهات أدت لإصابة العشرات بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز.ـ

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:15 مساءً - بتوقيت القدس

بعد 18 عامًا. أهالي نابلس يفتقدون الرئيس الراحل ياسر عرفات

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة - في الخامس عشر من كانون أول عام 1994، وفي لحظات تاريخية، اعتلى القائد الشهيد ياسر عرفات سطح  مبنى المقاطعة في نابلس في أول زيارة له للمدينة بعد جلاء الاحتلال عنها، ووقف مخاطبًا آلاف المواطنين الذين احتشدوا فيما يشبه بحرًا من البشر قائلاً أمامهم: "يا أحبائي، يا أهلي، يا كل أهلي، يا ربعي، يا كل ربعي".. وما كاد أبو عمار ينطق بهذه الكلمات، حتى قاطعته الجماهير هاتفة "بالروح بالدم نفديك يا أبو عمار"، لكن القائد يأبى إلا أن يتدخل ويصوب الهتاف، محولاَ إياه إلى "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".


ويتابع القائد في كلمته: "من عاصمة جبل النار، من نابلس البطولة، من نابلس الانتفاضة، من نابلس أرض البطولات، أرض الشهداء، أرض الجرحى، أرض الأسرى، أرض الأحرار، أرض الشرفاء، نعم من نابلس جبل النار، من مخيماتها بلاطة وعسكر وعين بيت الماء، من مدن وقرى ومخيمات جبل النار ننطلق هاتفين الله أكبر وتحيا فلسطين".


وعلى الرغم من مرور نحو (28 عامًا) على ذلك الخطاب التاريخي، و(18 عامًا) بالتمام على استشهاده، فإن المواطنين في محافظة نابلس يفتقدون القائد والرئيس الراحل عرفات، ويعرفون جيدًا أنه كان القاسم المشترك بين كل مكونات المجتمع، وأن ما قبل استشهاده ليس كما بعده، ويؤكدون أن كل المستويات الرسمية والشعبية والقانونية والحقوقية لدينا قد شابها التقصير حيال قضية استشهاده وعدم الكشف حتى الآن عن تفاصيلها وأبعادها وكل خيوطها.


وفي ذاك الخطاب التاريخي فوق سطح المقاطعة، مضى عرفات قائلاً: "يا أحبائي نتذكر عندما كنا هنا نتحرك خفية وسرًا، والآن ها نحن نقف لنتعانق ونعاهدكم ونعاهد الشعب ونعاهد الأمة أن نستمر جنبًا إلى جنب لبناء دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وكان عرفات قد اتخذ من بلدة نابلس القديمة مخبأً سريًا له بعد  هزيمة عام 1967، وبدأ من أحواشها وحاراتها بترتيب شؤون الثورة الفلسطينية وبناء الخلايا المسلحة لمقاومة الاحتلال، قبل مغادرته للخارج لإدارة الثورة من هناك.


وفي زيارته الأولى لنابلس عام 1994، حرص أبو عمار على زيارة البلدة القديمة وبشكل خاص "حوش العطعوط"  في قلب حي الياسمية والذي كان يتوارى عن الأنظار في بدايات الثورة، وفي تلك الزيارة المؤثرة روى شهود أن عيني عرفات قد اغرورقت بالدموع ما أن وطأت قدماه أرض الحوش.


ولا زال أهالي نابلس يتذكرون زيارات الرئيس الراحل المتكررة لمدينتهم، وكيف كانت طائرته الهليكوبتر تهبط في ساحة سجن الجنيد، غرب المدينة وكيف كان القادة وممثلو المؤسسات والفعاليات المختلفة يصطفون لاستقباله، وكيف كان الرئيس يتوقف ليقبل أيادي الأطفال المرافقين لآبائهم أو أمهاتهم خلال الاستقبال، قبل أن ينطلق موكبه إلى المقاطعة مرورًا بشوارع المدينة.


كما يتذكر أهالي المحافظة مواقف الرئيس وقربه من شعبه واستقباله للناس والاستماع إلى طلباتهم ومساعدتهم، ويتحسرون على تلك الأيام، ورغم أن الكثيرين أيضًا كانوا يختلفون مع سياسته، ولكنهم لا يختلفون عليه.


وقال الأربعيني (أبو أسعد)، بأنه يفتقد (أبو عمار) في كل وقت، مضيفًا: "كان عرفات، رحمه الله، الأب الحنون للجميع، وهو القائد ومفجر الثورة، وقد ناضل وصمد وخاض المعارك، إلى أن استشهد رحمه الله، ولكننا قصرنا كثيرًا في حقه وفي قضية استشهاده".


من جهته، قال المواطن سليم عيسى (56 عامًا): "عندما كان عرفات موجودًا، كان العالم يحسب لنا ألف حساب، ولم تكن لتجرؤ أي دولة عربية على التطبيع مع الاحتلال".


وقال القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، بأن الراحل الكبير  ياسر عرفات، كان رجلاً استثنائيًا وعنوانًا للوحدة الوطنية وللصمود في وجه الأعاصير، عنيدًا في الدفاع عن الثوابت والحقوق وكان حضوره يتجاوز في حجمه ودوره حدود وطنه فلسطين، وعلينا أن نذكره كزعيم حافظ على الوحدة الوطنية ووحدة منظمة التحرير الفلسطينية ووحدة الشعب بجميع مكوناته السياسية في مختلف المحطات الصعبة.


وتابع: الواجب يملي علينا في هذه المناسبة أن نعبر عن الوفاء للرئيس الشهيد الراحل ولشهداء الشعب الفلسطيني بالتمسك بالوحدة الوطنية والشراكة السياسية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الائتلافية الموحدة والتمسك بحق شعبنا في تقرير المصير.


وقالت المدرسة (أم سليم) وهي في الأربعينات من عمرها: "كلنا نعرف أن الاحتلال هو من يقف وراء تسميم الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولكن شعبنا يتوق لمعرفة كل التفاصيل المتعلقة بهذه القضية، واعتقد أن 18 عامًا كانت كافية لإنهاء التحقيقات واطلاع الجماهير وكل العالم على الحقائق كاملة".


بدورها عبرت الشاعرة الفلسطينية الصاعدة، كفا خضر، عن تقديرها للرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات بأبيات من الشعر الحر قالت فيها:
طالت خطى المشوار.. وتعبت يا ختيار
 وتركت وعدك للمساجد والكنائس
يا حبيب الدار
 ما كنت ورقة توتنا يا ياسر الثوار
 يوم انبري تشرين
يسقط نضرة الأشجار
والغيم يحبس دمعه
والصمت يصرخ
 والندى محتار
 يحيا أبو عمار
 في قلب ذاك الياسمين
في جرحنا في فرحنا في حلمنا
في العزم والإصرار
 جنات خلد يا شهيد ونعم نعم الدار

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 5:00 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يدعو قادة "كتلة التغيير" لأول اجتماع لتوحيد جهودهم كمعارضة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، زعيم حزب هناك مستقبل، يائير لابيد، قادة أحزاب ما يسمى "كتلة التغيير" التي خسرت الحكم لصالح الكتلة اليمينية في الانتخابات الأخيرة للكنيست، إلى اجتماع يوم الثلاثاء.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هذا أول اجتماع سيعقد منذ الانتخابات الأخيرة التي خسرتها الكتلة وسط اتهامات من قادتها إلى لابيد بالمسؤولية عن هذا الفشل.


وممن تم دعوتهم زعيم "المعسكر الوطني"، بيني غانتس، وزعيم حزب يسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان، وميراف ميخائيلي زعيمة حزب العمل، وعباس منصور زعيم القائمة الموحدة، إلى جانب أحمد الطيبي فقط من الكتلة العربية الأخرى بدون أيمن عودة.


ووفقًا للموقع، فإن هذه الخطوة تهدف إلى التخطيط فيما بينهم في كيفية توحيد جهودهم كمعارضة واحدة.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 4:56 مساءً - بتوقيت القدس

العسيلي: تمديد الترشح لعضوية إدارة الغرفة التجارية في دير البلح

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الجمعة، تمديد الترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الوسطى (دير البلح)، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد السبت، نظرا لعدم اكتمال عدد المرشحين. 


وذكرت وزارة الاقتصاد الوطني، في بيان صادر عنها، أنه تبين بعد إغلاق باب الترشح لانتخابات غرفة تجارة وصناعة الوسطى (دير البلح) يوم الأربعاء الموافق 9/11/2022، وتدقيق نماذج المرشحين، أن عدد الذين تنطبق عليهم شروط الترشح لمجلس إدارة الغرفة أقل من عدد أعضاء مجلس الإدارة المحدد بـ 9 أعضاء لغرفة تجارة وصناعة الوسطى.


وأضافت أنه بموجب قرار الوزير، يمدد باب الترشح لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم غد، حتى الساعة الثالثة من يوم الإثنين الموافق 14/11/2022، على أن يعتمد سجل الناخبين الأولي الذي تم نشره يوم الأربعاء الماضي الموافق 9/11/2022.


وبين القرار أن باقي الإجراءات الصادرة عن اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية بإضافة فترة 3 أيام لكل إجراء، اعتمادا على سجل التسلسل الزمني الصادر عن اللجنة سابقا، ما عدا موعد نشر السجل المحدد في التوقيت المذكور.


وفي السياق ذاته، ووفقا للتسلسل الزمني الصادر عن اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية، تم إغلاق باب الترشح لانتخاب عضوية مجالس إدارات الغرف التجارية الصناعية في محافظات خان يونس، وبيت لحم، وأريحا والأغوار.


ووفق التسلسل الزمني يفتح باب إعلان قوائم المرشحين والناخبين الأولية في مقر الغرف والاعتراض والطعون.


وتنشر لجنة الانتخابات قوائم المرشحين والناخبين النهائية لغرفتي تجارة وصناعة محافظتي خان يونس وبيت لحم يوم الأحد الموافق 20/11/2022، في حين يكون يوم الاقتراع وإعلان النتائج يوم السبت الموافق 3/12/2022، في حين تنشر قوائم المرشحين والناخبين النهائية لغرفة تجارة وصناعة محافظة أريحا والأغوار يوم السبت الموافق 19/11/2022، ويكون يوم الاقتراع وإعلان النتائج يوم الخميس الموافق 1/12/2022.


وبالإمكان الاطلاع على التسلسل الزمني للعملية الانتخابية للغرف التجارية الصناعية، من خلال مراجعة مقرات الغرف في المحافظات، أو عبر صفحة وزارة الاقتصاد الوطني على "فيسبوك".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 4:52 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يصادر جرارين زراعيين في الأغوار

الأغوار - "القدس" دوت كوم - أقدمت قوة عسكرية إسرائيلية، الجمعة، على مصادرة جرارين زراعيين ومركبة خاصة في منطقة "حمصة بصلية" بالأغوار الشمالية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوة اقتحمت المنطقة واستولت على الجراريين قبل أن تصادرهما بدون أي أسباب.


وتأتي هذه الخطوة في إطار التضييقات من قبل قوات الاحتلال على المواطنين.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

"قدسنا الوقفية" تعرض إنجازاتها ورؤيتها التنموية المستقبلية لخدمة المقدسيين


القدس – "القدس" دوت كوم - عرضت مؤسسة قدسنا الوقفية خلال اجتماعها السنوي الثامن لعام 2022 انجازات المؤسسة لخدمة المجتمع المقدسي وتعزيز صموده علاوة على الرؤية التنموية المستقبلية.


وحضر الاجتماع الذي عقد تحت شعار "حصاد الزرع" في حرم جامعة القدس بحضور منيب رشيد المصري رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس وأ.د. عماد أبو كشك رئيس مجلس إدارة مؤسسة قدسنا والمطران عطا الله حنا وطاهر الديسي الرئيس التنفيذي لصندوق ووقفية القدس وأعضاء مجلس الإدارة ولفيف من الشخصيات المقدسية وممثلي المؤسسات المقدسية.


واستهل الاجتماع بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم عزف للنشيد الوطني الفلسطيني ثم القى د. أبو كشك رئيس مجلس ادارة مؤسسة قدسنا كلمة تحدث فيها عن البدايات لتأسيس المؤسسة من قبل منيب المصري وتبرعه بخمسة ملايين دولار ورجل الاعمال ميشيل الصايغ الذي تبرع ب 2 مليون دولار وانضم اليهم رجل الاعمال منير الكالوتي وتطورها على مدى السنوات الماضية الى ان وصلت الى مرحلة تمكنها من المساهمة في تلبية احتياجات المقدسيين لتعزيز صمودهم في المدينة المقدسة.


وتناول منيب المصري في كلمته الأوضاع على الساحة الفلسطينية متطرقا الى ذكرى وعد بلفور المشؤوم وان كل ما صدر عنه باطل مشيرا الى اجتماعات الجزائر مناشدا المجتمعين بما فيهم الرئيس الجزائري والرئيس أبو مازن بإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي هو ترجمة لوعد بلفور.


والقى المطران عطا الله حنا كلمة حيا فيها مؤسسة قدسنا على نشاطها وحضورها في القدس كما حيا صمود الشعب الفلسطيني الذي قدم التضحيات وتعرض لاعتداءات منذ وعد بلفور وحتى اليوم مؤكدا ان الاحتلال هو المستفيد من الانقسام الفلسطيني.


وخاطب القيادات السياسية الفلسطينية وطالبهم بضرورة تحمل المسؤولية لانهاء الانقسام كما طلب الرؤساء العرب في الجزائر بتوجيه البوصلة نحو القدس وفلسطين وتوحيد العرب من المحيط للخليج باعتبارها قوة لفلسطين والقضية الفلسطينية.


وعرض  الديسي خلال الاجتماع إنجازات المؤسسة والرؤية التنموية المستقبلية مشيرا الى ان شعار الاجتماع يشكل لثماني سنوات من الزرع المتواصل على صعيد بناء المؤسسات وتثبيت دعائمها مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد اطلاق فروع للمؤسسة وتحقيق الإنجازات.


وقال اننا نحصد اليوم مؤسسة تنموية فلسطينية مستقلة تعتمد على راس المال الفلسطيني وتبرعات غير المشروطة قادرة على الاستمرار مبنية على اعلى أسس المهنية والشفافية وقد حصدت على تقييم متميز من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي والمؤسسات المانحة.


وأضاف نحصد مؤسسة مقدسية في قلب البلدة القديمة من مدينة القدس وحرصنا على المحافظة عليه ورفعنا شعار من البداية انها مؤسسة لخدمة القدس والمقدسيين وان الدعم يجب ان يلامس هموم ومعاناة المواطن بشكل مباشر.


واكد  ان مؤسسة قدسنا ذات امتداد عربي واسلامي ودولي من خلال مجلس أمناء يضم خيرة ونخبة الشخصيات العربية والإسلامية وتحالفات مع منظمات خيرية وتنموية في المنطقة والعالم سيتم الإعلان عنها خلال الشهرين المقبلين.


وتطرق الى الرؤية المستقبلية ومجموعة من المشاريع التي ستنفذها المؤسسة بداية العام 2023 مؤكدا ان الخطة التنموية هي للخمس سنوات القادمة وتعتمد على أربعة قطاعات رئيسية وهي التعليم والتنمية المجتمعية والتمكين الاقتصادي وبرامج الإسكان والإسكان بحيث سيتم طرحها للنقاش حتى نهاية العام الجاري من خلال عقد ورشات عمل وندوات مع ممثلي المجتمع المقدسي والمؤسسات.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 3:53 مساءً - بتوقيت القدس

كييف ترحب بالانسحاب الروسي من خيرسون وتصفه بأنه "نصر مهم"

كييف -  (أ ف ب) -رحبت الخارجية الأوكرانية الجمعة بإعلان انسحاب روسيا من شمال منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا المحتلة منذ مطلع آذار/ مارس ووصفته بأنه "نصر مهم"، في انتكاسة قوية أخرى لموسكو بعد قرابة تسعة أشهر من بدء الغزو الروسي للبلاد.


وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر "أوكرانيا تسطر نصرا مهما آخر في الوقت الحالي وتثبت أن مهما تقول روسيا أو تفعل، أوكرانيا ستنتصر".


من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي "اليوم عند الساعة الخامسة صباحا بتوقيت موسكو (02,00 ت غ)، استُكمل نقل الجنود الروس إلى الضفة اليسار من نهر دنيبرو. لم تُترك قطعة واحدة من المعدات العسكرية والأسلحة على الضفة اليمنى".


لكن يبدو أن هناك مخطّطا وراء هذا الانسحاب، إذ أعلن فلاديمير بوتين في نهاية أيلول/سبتمبر، خلال احتفال في الكرملين ثم في احتفال آخر في الساحة الحمراء ضم أربع مناطق أوكرانية، من بينها خيرسون.


كما حذّر الرئيس الروسي من أن روسيا ستدافع "بكل الوسائل" عما تعتبره جزءا من أراضيها، في تهديد باللجوء إلى السلاح النووي.


لكن في مواجهة هجوم مضاد أوكراني بدأ نهاية الصيف، أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه سينسحب من الجزء الشمالي لمنطقة خيرسون، بما فيه عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والواقعة على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، من أجل تعزيز مواقعه على الجانب الآخر من هذا النهر.


ورغم ذلك، ستبقى منطقة خيرسون "تابعة لروسيا الاتحادية" على ما قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة.


وأضاف بيسكوف في أول تعليق للرئاسة الروسية على انسحاب قواتها من خيرسون "لا يمكن أن يكون هناك تغيير".
وأشار إلى أن الرئاسة الروسية "غير نادمة" على الاحتفال الكبير الذي أعلن خلاله فلاديمير بوتين في أيلول/سبتمبر ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا وبينها خيرسون.


ويكتسي قرار الانسحاب إلى جنوب أوكرانيا أهمية أكبر، مع إعطاء فلاديمير بوتين في 21 أيلول/سبتمبر أمرا باستدعاء حوالى 300 ألف من جنود الاحتياط لتعزيز خطوط المواجهة الروسية.


وبثت وكالة الأنباء الحكومية "ريا نوفوستي" صورا لمركبات عسكرية روسية تغادر خيرسون، مشيرة إلى أنها كانت تعبر جسر أنتونوفسكي الممتد فوق نهر دنيبرو.


وقال عدد من المراسلين الروس إنه تم تدمير الجسر بعد ذلك من دون توضيح ما إذا كان الجيش الروسي فجّره بالديناميت أم أنه دُمر نتيجة الضربات الأوكرانية. وتُظهر صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الجسر مدمّرا.


قصفت أوكرانيا هذا الجسر لأسابيع، وهو الوحيد في مدينة خيرسون، من دون تدميره، لتصعّب على القوات الروسية عبوره، وبالتالي قطع خطوط الإمداد الروسية وإجبار موسكو على الانسحاب.


واستعاد الجيش الأوكراني الأربعاء 12 قرية في منطقة خيرسون الأوكرانية، على ما أعلن الخميس قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني.
واكتفت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بالقول صباح الجمعة إن هجومها خلال اليوم "مستمر" وإن نتائجه ستعلن "لاحقا".
وكانت أوكرانيا حذرة خلال اليومين الماضيين بشأن الانسحاب الروسي من خيرسون خشية أن يكون في الأمر خدعة أو أن يقوم الجيش الروسي بتلغيم المنطقة لتصعّب عودة القوات الأوكرانية.


من جانبها، واصلت القوات الروسية شن ضربات في أنحاء أوكرانيا حيث دُمِّر جزء من منشآت الطاقة في الأسابيع الأخيرة، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد، بما فيها العاصمة كييف.


كما استهدفت ضربة أخرى ليل الخميس الجمعة، مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا، على مسافة مئة كيلومتر من خيرسون.


ودُمِّر مبنى سكني من خمسة طوابق تماما، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل، كما أفاد رئيس الإدارة الإقليمية فيتالي كيم على تلغرام.


وشاهد صحافي في وكالة فرانس برس في الموقع مبنى مدمرًا وعمال إنقاذ يتقدمون عبر الأنقاض. وكانت جرّافة تعمل على إزالة الحطام.


ويستمر القتال أيضا على الجبهة الشرقية خصوصا في باخموت، المدينة التي تحاول موسكو احتلالها منذ الصيف وساحة المعركة الرئيسية حيث ما زال الجيش الروسي، مدعوما بعناصر مجموعة فاغنر شبه العسكرية، في موقع هجومي.


وفي هذا السياق، أعلن مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين الجمعة أن منظمته ستدرّب ميليشيات وتبني تحصينات في منطقتين من روسيا على الحدود مع أوكرانيا.


ونقل المكتب الإعلامي لشركة كونكورد التابعة لبريغوجين قوله "إن شركة فاغنر العسكرية الخاصة تساعد وستساعد سكان المناطق الحدودية (في أوكرانيا) لتلقي التدريب وبناء منشآت وإعدادهم وتنظيم ميليشيات".


والهدف، بحسب بريغوجين، هو بناء "تحصينات ومراكز تدريب لأفراد الميليشيات في المناطق الحدودية". وأضاف "من يريد السلام يستعد للحرب. يجب أن تكونوا دائما على استعداد للدفاع عن أرضكم".


وبحسب الرئاسة الأوكرانية، قتل 14 مدنيا الخميس، ثمانية في منطقة دونيتسك (شرق) وستة في ميكولايف.


من جانب آخر، بدأ مسؤولون كبار في الأمم المتحدة ونائب وزير الخارجية الروسي مناقشات الجمعة حول العقبات أمام تصدير الأسمدة والحبوب الروسية.

منوعات

الجمعة 11 نوفمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

نيويورك تعيد إلى باكستان حوالى مئتي قطعة فنية منهوبة

نيويورك - (أ ف ب) -أعاد القضاء في نيويورك إلى باكستان 192 عملا فنيا نُهب ونُقل بصورة غير قانونية، بقيمة 3,4 ملايين دولار، في إطار تحقيق دولي يطاول منذ عشر سنوات مهرّباً للأعمال الفنية الهندية والأميركية مسجوناً في الهند.


ويجري القضاء بولاية نيويورك منذ سنتين حملة واسعة لإعادة الآثار المنهوبة في العالم والمعروضة في متاحف ومعارض فنية في المدينة الكبرى: فمن 2020 إلى 2021، أعيد ما لا يقل عن 700 قطعة إلى 14 بلدا، بينها مصر والعراق والهند وباكستان وكمبوديا واليونان وإيطاليا.


وأعلن مدعي عام مقاطعة مانهاتن ألفين براغ، الخميس في بيان إعادة 192 عملا فنيا "للشعب الباكستاني"، خلال مراسم أقيمت في القنصلية الباكستانية العامة في نيويورك.


ومن بين هذه القطع، 187 كانت جزءا من عملية تهريب بإشراف تاجر الفنون السابق سوبهاش كابور الحائز الجنسيتين الهندية والأميركية.


ويشكل كابور منذ عقد من الزمن محور تحقيق واسع يجريه القضاء الأميركية يُعرف باسم "هيدن أيدل".


وقد أوقف كابور في 2011 في ألمانيا وسُلّم إلى الهند حيث لا يزال مسجوناً مذاك، وقد حوكم وصدر في حقه الأسبوع الماضي في هذا البلد الواقع في جنوب آسيا، مع متهم آخر، حكم بالسجن 13 عاماً.


وفي آذار/مارس الفائت، أعادت أستراليا إلى الهند 29 عملا فنيا تعرض للنهب والتصدير بصورة غير قانونية، بينها 13 قطعة مرتبطة بكابور وفق كانبيرا.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 3:21 مساءً - بتوقيت القدس

إيران تتهم دول غربية بتعليم المحتجين صناعة الأسلحة

طهران -  (أ ف ب) -اتهم وزير الخارجية الإيراني عددًا من الدول الغربية بنشر العنف في إيران من خلال تعليم المحتجين على صنع أسلحة وقنابل مولوتوف.


وقال الوزير حسين أمير عبد اللهيان "في تناقض مع ميثاق الأمم المتحدة، يشجع عدد صغير من الحكومات الغربية المختبئة وراء شعارات سلمية على العنف ويعلّم (المتظاهرين) كيفية صنع أسلحة وزجاجات مولوتوف في إيران من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام".


وتحدث عبد اللهيان هاتفياً مساء الخميس مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ونُشرت مواقفه على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية.


وأكد الوزير أن تصرفات هذه الدول الغربية "أدت إلى مقتل رجال شرطة وانعدام الأمن في إيران، كما مهدت الطريق لنشاط تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي".


قُتل 13 شخصًا على الأقل، بينهم طفلان، في 26 تشرين الأول/أكتوبر، في ضريح شيعي في شيراز في جنوب إيران، في هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).


وجاء الهجوم على شيراز بينما تشهد إيران موجة احتجاجات منذ نحو شهرين اندلعت بعد مقتل الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة 22 عامًا، في 16 أيلول/سبتمبر، عقب ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران.


ووصفت السلطات معظم التحركات بأنها "أعمال شغب" يقف وراءها "أعداء" إيران.


وحذر القائد العام للحرس الثوري الجمعة، أعداء إيران من أنهم لن يعرفوا السلام، قائلاً "سنقض مضاجعكم"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الرسمية.


وأضاف اللواء حسين سلامي "منذ عدة أيام، وهم يشعرون بالخوف ويرسلون عبر دول مختلفة رسائل لنا يطلبون منا ألا نستهدفهم".


وكان يشارك في احتفال أقيم في المقبرة الكبرى في طهران في ذكرى حسن طهراني مقدم، الملقب بـ "أبو الصواريخ" الذي قتل في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في انفجار في قاعدة عسكرية غرب العاصمة.


واكد سلامي "اننا لن نمر مرور الكرام على الجرائم التي ارتكبها الاعداء"، وأضاف "سننتقم لدم الشهداء".

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 2:25 مساءً - بتوقيت القدس

اتّهام سويديَين بالتجسس لصالح الاستخبارات العسكرية الروسية

ستوكهولم - (أ ف ب) -أعلن المدعي العام في السويد الجمعة توجيه تهمة "التجسس الخطير" لشقيقين سويديين للاشتباه بأنهما تجسسا لصالح جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي بين العامين 2011 و2021، علما بأن أحدهما كان مسؤولا استخباراتيا سابقا.


وقال المدعي العام السويدي بير ليندكفيست في بيان إنه "بإمكان المعلومات التي تم الحصول عليها ونقلها والكشف عنها.. إذا وصلت إلى أيدي قوة أجنبية أن تلحق الضرر بأمن السويد".


تم التعريف عن الشقيقين في لائحة الاتهامات على أنهما بايام كيا (35 عاما) وبيمان كيا (42 عاما). وذكرت تقارير إعلامية سويدية بأنهما من أصل إيراني.


عمل بيمان كيا في جهاز الاستخبارات السويدي "سابو" ووحدات استخباراتية في الجيش.


وذكرت صحيفة "داغنز نيهتر" بأنه عمل في مرحلة ما في "مكتب جمع المعلومات الخاصة" الذي يعد القسم الأكثر سرّية في جهاز الاستخبارات العسكرية.


واتُّهم بالحصول بشكل غير قانوني على معلومات أثناء فترة عمله مع "سابو" والقوات المسلحة.


وأما بايام كيا، فيواجه تهمة "المشاركة في التخطيط للفعل وتولي الاتصالات مع روسيا وجهاز استخباراتها العسكرية GRU بما يشمل تسليم معلومات والحصول على مقابل".


وذكر الإعلام السويدي بأن الشقيقين اللذين يواجهان إمكانية سجنهما مدى الحياة في حال أُدينا، نفيا الاتهامات.
وأفاد وزير الدفاع السويدي بول يونسون البرلمان الجمعة بأن القضية "حساسة للغاية" وبأن بلاده شددت إجراءاتها الأمنية منذ توقيفهما قبل عام.

منوعات

الجمعة 11 نوفمبر 2022 2:22 مساءً - بتوقيت القدس

الفوضى مستمرة في تويتر

سان فرانسيسكو -  (أ ف ب) -من الاستقالات المتتالية إلى تحذيرات من السلطات وهروب المعلنين، يواجه تويتر إيلون ماسك صعوبات من كل الجهات على الرغم من جهوده لتحفيز الموظفين الباقين.


وقال الرئيس الجديد للمجموعة الخميس في بداية اجتماع داخلي للموظفين الذين لم يتم تسريحهم خلال عمليات الإقالة الجماعية التي قام بها قبل أسبوع إن "المستقبل مشجع وأتشوق للمضي قدمًا معكم".


لكن التهديد بالإفلاس ظهر عندما اعترف لاحقًا بأنه لا يعرف إلى أي درجة "ستنقص إيرادات" الشركة العام المقبل. وقال بحسب رسائل بين موظفين اطلعت عليها وكالة فرانس برس "قد نعاني من عجز في الدفق النقدي يبلغ عدة مليارات".


في رسالة داخلية في اليوم السابق، كتب ماسك مخاطبًا الموظفين أن الطريق سيكون "شاقًا" وأنه بات يتعين عليهم أن "يحضروا شخصيًا إلى المكاتب للعمل أربعين ساعة على الأقل في الأسبوع".


وسأله الموظفون أيضًا عن المخاطر المرتبطة بالنشر السريع للميزات الجديدة غير المختبرة وهي الطريقة المفضلة لرئيس "تيسلا" و"سبايس إكس".


فقد أصدرت الوكالة الأميركية للمنافسة تحذيرًا نادرًا ضد المنصة الخميس. وقالت "نتابع التطورات الأخيرة في تويتر بقلق بالغ. ليس هناك مدير تنفيذي أو شركة فوق القانون"، حسب ناطق باسم هذه الهيئة.


وأشار إلى أن المنصة تجازف باحتمال فرض غرامات كبيرة عليها إذا لم تمتثل لقواعد اتفاق تم التوصل إليه مع الوكالة بشأن أمن وسرية البيانات.


لم يعد عدد كبير من الموظفين يعملون في تويتر نظرا لهذه القواعد. فقد قام ماسك بتسريح نصف الموظفين البالغ عددهم 7500 فيي الشركة المتركزة في كاليفورنيا قبل أسبوع، بعد عشرة أيام على شرائها وأصبح المسؤول الوحيد الذي يديرها.


وكان مئات الأشخاص قد غادروا الشركة بالفعل هذا الصيف. واستمرت استقالات الكوادر في الأيام الأخيرة. فقد أعلن ديميان كيران مدير سرية البيانات وليا كيسنر مسؤولة الأمن، رحيلهما.


كما قرر مدراء آخرون الاستقالة بمن فيهم يوئيل روث، "الرئيس السابق للثقة والأمان" في تويتر، كما كتب منذ مساء الخميس على حسابه.


وكان قد تدخل مرات عدة في الأيام الأخيرة لتوضيح التغييرات أو ضمان أن تظل مكافحة المعلومات المضللة "أولوية قصوى".


لكن روبن ويلر المسؤول التنفيذي عن الحلول للعملاء الذي أعلنت وسائل الإعلام الأميركية مغادرته تويتر، كتب في تغريدة مساء الخميس "ما زلت هنا".


وتضاعفت الصور المضحكة التي تشير إلى الفوضى والذعر على المنصة.


أما ماسك فيكرر أن إدارة المحتوى كإجراء وقائي ضد التجاوزات على المنصة لم تتغير.


وقال الخميس إن استخدام تويتر "مستمر في النمو"، مؤكدا أن "هناك شيئا واحدا أكيدا: الأمر ليس مملًا".


لكن قراراته واستفزازاته المتسرعة على تويتر تثير جدلا يوميا منذ أسبوعين، مما أثار قلق عدد من السلطات والمعلنين والمستخدمين والأقليات.


وعلق عدد كبير من المعلنين إنفاقهم على الشبكة الاجتماعية المؤثرة التي تعتمد في نموذجها الاقتصادي على الإعلانات بنسبة تسعين بالمئة.


وخفض مكتب "إنسايد إنتليجنس" توقعاته لإيرادات إعلانات تويتر بنسبة 39 بالمئة في 2023 و2024.


ويريد إيلون ماسك تنويع مصادر الدخل، من اشتراكات للمستخدمين إلى أدوات إنشاء المحتوى للمؤثرين.


لكن إطلاق "تويتر بلو" الأربعاء وهو صيغة جديدة بقيمة ثمانية دولارات شهريًا للتأكد من مصداقية الحسابات الفردية، أدى إلى إعلانات رسمية متناقضة وظهور ملفات تعريف مزيفة.


وكتب الملياردير على تويتر "اشكر لكم تفهمكم أن تويتر سيفعل الكثير من الأشياء السخيفة في الأشهر المقبلة. سنحتفظ بما يصلح ونغير ما لا يصلح".


في بداية الأسبوع، باع أسهما من شرك سيارته الرائدة تيسلا، بقيمة أربعة مليارات دولار. وقال للموظفين الخميس "فعلت ذلك لإنقاذ تويتر".
أراد ماسك شراء تويتر في الربيع ثم تراجع لكنه اضطر لشرائها في الخريف لتجنب دعوى قضائية.


وقال المحلل دان آيفز الخميس إن "هذا السيرك كله على تويتر يجب أن يتوقف ... إنه يضر بصورة علامة (تيسلا) التجارية".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 1:56 مساءً - بتوقيت القدس

عشرات الإصابات جراء قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - أصيب العشرات من المواطنين، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية.


وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز بكثافة تجاه المواطنين المشاركين في تلك المسيرات المنددة بالاستيطان والتهويد المتواصل في أراضيهم.


واندلعت المواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس وبيت دجن شرقًا، ومنطقة الزاوية في الخليل، وبلدة كفر قدوم في قلقيلية.


وفي قلقيلية، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.


وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة شاب بعيار معدني في الفخذ، والعشرات بالاختناق، عولجوا ميدانيا.


وفي الخليل،  أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال المواجهات في باب الزاوية، وسط مدينة الخليل.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين والمحلات التجارية، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.


وأصيب عدد من المواطنين جراء اعتداء المستوطنين عليهم خلال قطفهم ثمار الزيتون، في منطقة جبل جالس شرق الخليل.


وقام مستوطنين من مستوطنة "حافات قال" المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، بمهاجمة عائلة التميمي ومتطوعين أجانب بالحجارة، أثناء قطفهم ثمار الزيتون في جبل جالس، ما أدى لإصابات عدد منهم برضوض.


وفي نابلس، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع،على المشاركين في مسيرة بيت دجن الأسبوعية، التي خرجت باتجاه المنطقة الشرقية للقرية رفضا لإقامة بؤرة استيطانية، وإحياء للذكرى الـ 18 لاستشهاد القائد ياسر عرفات.



فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 1:37 مساءً - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: تمديد اعتقال أسرى بذريعة استكمال التحقيق

رام الله - "القدس" دوت كوم - أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها وذلك من خلال محاميها،بأن محكمة الصلح بالقدس عقدت عدة جلسات لعدد من الأسرى .


وبينت الهيئة أنه خلال تلك الجلسات، تم تمديد اعتقال الغالبية منهم بذريعة استكمال التحقيق معهم .


وفيما يلي  تفاصيل جلسات المحاكم : 


 الأسير  مجد كبها، اعتقل بتهمة ضرب شرطة وعرقلة عملهم واخلال بالنظام العام ودوافع عنصرية، تم اعطاؤه استشارة قبل التحقيق وتم الافراج عنه بنفس اليوم من محطة الشرطة مع ابعاد اداري عن الاقصى اسبوع قابل للتمديد . 


 الأسير لؤي موسى: جرى له جلسة تمديد اعتقال في الصلح ، وأصدر قرار بتمديده لغاية  الاثنين 14.11.2022. 


الأسير  لؤي جابر ،  جرى له جلسة تمديد اعتقال في الصلح، التهمة انتماء لتنظيم غير قانوني ونشاطات في اطاره, وتمدد حتى الثلاثاء 15.11.2022. 


الأسير  عبد الله عسيلة،  عقد له جلسة تقديم لائحة اتهام في المحكمة المركزية وتم  تأجيلها  لغاية تاريخ  24.11.2022.  


 الأسير  منتصر ابو ناب،  عقد له جلسة تقديم لائحة اتهام في محكمة الصلح  وتم تأجيلها  لغاية  20.11.2022 .

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 1:21 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل شرطي وإصابة آخر في هجوم بسكين في العاصمة البلجيكية بروكسل

بروكسل - (أ ف ب) -أعلن مكتب المدعي العام الفيدرالي الجمعة أن الرجل الذي طعن شرطيًا حتى الموت مساء الخميس في بروكسل معتقل سابق في جرائم القانون العام، وكان على لوائح هيئة "أوكام" البلجيكية المكلفة تحليل التهديد الإرهابي.


وقال المصدر نفسه إن المشتبه به الذي قدم على أنه "ياسين م. من مواليد العام 1990 في بروكسل"، وصرخ "الله أكبر" أثناء مهاجمته بسكين اثنين من ضباط الشرطة في سيارتهما. وقتل أحدهما، وأصيب الآخر في ذراعه ووضعه ليس خطراً. ويعالج المهاجم في مستشفى بعدما أصيب بإطلاق نار في رد على هجومه.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 1:17 مساءً - بتوقيت القدس

60 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.


وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن نحو 60 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، من محافظات الضفة بما فيها القدس، وداخل أراضي عام 48.


وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال انتشرت في شوارع المدينة ومحيط المسجد الأقصى، وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ومنعت العشرات من دخول المسجد، واعتقلت شابا قرب باب حطة بعد الاعتداء عليه، واقتادته إلى أحد مراكزها في المدينة.


وكان الآلاف أدوا صلاة الفجر في رحاب المسجد الأقصى، تلبية لدعوات مقدسية للحشد والمشاركة الواسعة في صلاتي الفجر والجمعة فيه، وشد الرحال إليه وتكثيف التواجد فيه، دفاعا عنه في وجه مخططات الاحتلال التهويدية.


فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 1:09 مساءً - بتوقيت القدس

خلال وقفة بغزة.. "حماس": القدس خط أحمر والأقصى صاعق تفجير كبير

غزة - "القدس" دوت كوم - حذرت حركة "حماس"، الجمعة، من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحق القدس والمقدسات، والمرابطين وأهالي المدينة.


جاء ذلك خلال وقفة جماهيرية نظمتها "حماس" أمام المسجد العمري الكبير بمدينة غزة، بحضور قيادات من الحركة، نصرةً للقدس والمسجد الأقصى.


وقال ماهر صبرة القيادي في "حماس"، خلال كلمة له، إن ️القدس خط أحمر والأقصى صاعق تفجير كبير والاحتلال يظن بإمعانه بإجرامه في القدس والأقصى بأنه يستطيع أن يتنزع إيماننا بحقنا الثابت في فلسطين.


وأضاف صبرة: "نحن رأس الحربة في الدفاع عن المسجد الأقصى وسنبقى نحافظ على عهدنا في الدفاع عنه".


وتابع: "نحن أقوياء بحقنا في القدس وغزة ستبقى يدها على الزناد وفي الميدان دومًا"، مشيدًا بأهالي القدس والضفة وبالمقاومة المتصاعدة هناك.

وأكد القيادي في "حماس" على أن "ساحة النزال اليوم هي ساحة الأقصى وسنبقى سندًا لأهلنا في القدس والضفة وكل التحية للمقاومين في الضفة والقدس الذين يسطرون أروع ملاحم البطولة". كما قال.

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

العثور على جثة شاب وسط قطاع غزة

غزة - "القدس" دوت كوم - عثر على جثة شاب، الجمعة، في أرض زراعية بمنطقة المصدر شرق وسط قطاع غزة.


وبحسب مصادر طبية، فإن الجثة تعود للشاب (ي.ن) البالغ من العمر (18 عامًا)، وهو من سكان مخيم المغازي وسط القطاع.


وتم تحويل الجثمان إلى الطب الشرعي لتحديد أسباب وفاته، فيما فتحت الشرطة تحقيقًا في ظروف الواقعة.





فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 12:55 مساءً - بتوقيت القدس

نتانياهو سيكلف الأحد بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

القدس - (أ ف ب) -أعلنت الرئاسة الإسرائيلية الجمعة أن رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتانياهو الذي فاز في الانتخابات التشريعية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، سيكلف الأحد رسميا تشكيل الحكومة.


وقالت الرئاسة في بيان ان "رئيس الدولة اسحق هرتسوغ أنهى اليوم اجتماعاته مع ممثلي الأحزاب المنتخبة في الكنيست".


 وأوصت غالبية من النواب يبلغ عددهم 64، بمنح نتانياهو تفويضًا لتشكيل حكومة وسيتسلمه بموجب ذلك، الأحد.


وسيكون أمام نتانياهو 28 يومًا لتجميع فريقه الوزاري ويمكن أن يحصل على 14 يومًا إضافية إذا لزم الأمر.


بدأ زعيم حزب الليكود الجمعة الماضية مفاوضات مع حلفائه من اليمين المتدين واليمين المتطرف لتشكيل حكومة يرجّح أن تكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.


فاز نتانياهو بأغلبية مقاعد الكنيست وأظهرت النتائج حصول حزب الليكود برئاسته على 32 مقعدا، و18 مقعدا للحزبين المتدينين المتشددين "يهودوت هتوراه" لليهود الاشكناز الغربيين وحزب "شاس" لليهود الشرقيين السفرديم، و14 مقعدًا لتحالف اليمين المتطرف "الصهيونية الدينية".


وتشغل هذه الأحزاب والتحالفات 64 مقعدا وهي أغلبية مستقرة في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا، لتسدل الستار بالتالي على حقبة غير مسبوقة من الجمود السياسي.


كانت الانتخابات الأخيرة الخامسة خلال ثلاث سنوات ونصف في بلد منقسم سياسيًا.


ونتانياهو الذي استلم السلطة لاطول فترة رئيس وزراء منذ نشأة اسرائيل متهم بقضايا فساد تتعلق "بخيانة الامانة والرشوة" لكنه ينفي هذه التهمة مرارا وتكرار.


تولّى نتانياهو الذي لطالما شكّك في اتفاقيات أوسلو للسلام، زعامة حزب الليكود العام 1993، وفاز في الانتخابات العام 1996، ليكون أصغر رئيس وزراء في عمر 46 عاما.


خسر السلطة سنة 1999، لكنه استعادها بعد عشر سنوات ليبقى على رأسها حتى العام 2021.

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

اردوغان يدعو إلى تعزيز التعاون بين الدول التركية مع تراجع نفوذ روسيا

سمرقند  -  (أ ف ب) -دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الجمعة في أوزبكستان البلدان الأعضاء في "منظمة الدول التركية" في آسيا الوسطى التي تمثل مفترق طرق رئيسيًا للطاقة والتجارة، إلى تعزيز تعاونها مع أنقرة، على أمل الاستفادة من ضعف نفوذ موسكو الغارقة في الحرب في أوكرانيا.


وقال إردوغان خلال قمة هذه المنظمة في سمرقند إنه في ظل الحرب في أوكرانيا التي أدخلت المنطقة في "فترة حساسة ومحفوفة بالمخاطر، تزداد الحاجة إلى تعزيز تعاوننا وتضامننا وتناغمنا".


والزيارة هي الثالثة للرئيس التركي إلى آسيا الوسطى خلال شهرين في إطار جهوده لتعزيز العلاقات مع الجمهوريات السوفياتية السابقة في هذه المنطقة والقوقاز التي تشترك تركيا معها في العلاقات الثقافية واللغوية والدينية.


وأمام نظرائه في المنطقة، دعا إردوغان أيضًا إلى أن يتم "في أقرب وقت ممكن" إنشاء صندوق استثماري تركي يسهل تعزيز التعاون الاقتصادي بين هذه الدول.


تأسست هذه المنظمة عام 2009 وكان اسمها "المجلس التركي" قبل ان تعاد تسميتها "منظمة الدول التركية". وهي تضم أربع جمهوريات سوفياتية سابقة في القوقاز (اذربيجان) وآسيا الوسطى (كازاخستان وقرغيزستان واوزبكستان) وكذلك دولتين مراقبتين هما تركمانستان- وهي جمهورية سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى- والمجر.


ومن خلالها، تأمل أنقرة في زيادة نفوذها في منطقة هيمنت عليها موسكو لعقود واحتفظت حتى بعد سقوط الاتحاد السوفياتي بنفوذها فيها من خلال التحالفات العسكرية والاقتصادية.


لكن الغزو الروسي لاوكرانيا في نهاية شباط/فبراير فتح ثغرات جديدة عبر تحويل انتباه موسكو ما أثار قلق دول في المنطقة التي باتت تتطلع أكثر من أي وقت مضى في اتجاه الصين واوروبا.


- انتقادات مبطنة -
وأكد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف الذي يحكم أغنى دول آسيا الوسطى خلال القمة على أهمية "وحدة أراضي جميع الدول"، في موقف يتعارض مع ضم روسيا لمناطق أوكرانية على الرغم من العلاقات القوية بين أستانا وموسكو.


من جانبه شدد الزعيم القرغيزي صدر جباروف على "الحاجة إلى التعاون بشكل أوثق على المستوى التجاري" بين دول المنظمة بسبب "الأزمة الحالية".


في الإعلان الرئيسي للقمة، أشارت أنقرة إلى أن "جمهورية لشمال قبرص التركية" التي لم يعترف بها المجتمع الدولي، ستنضم إلى منظمة الدول التركية كعضو مراقب.


وقال بيرم بالجي استاذ العلوم السياسية والمدير السابق للمعهد الفرنسي لدراسات آسيا الوسطى لوكالة فرانس برس "منذ بداية هذا الحلم بإقامة مجموعة تركية، كان ثقل روسيا ونفوذها يشكلان عراقيل".


لكن هذا النفوذ الروسي يتلاشى منذ عدة سنوات خصوصا منذ حرب ناغورني قره باغ بين ارمينيا واذربيجان في 2020 ومن ثم الغزو الروسي لاوكرانيا.


وأضاف الخبير السياسي أن "تركيا تجني بشكل غير مباشر ثمار إخفاقات روسيا وأخطائها ما يتيح لدول أخرى ان تجد موطىء قدم في المنطقة".


يرى اندريه غروزين المتخصص الروسي في شؤون آسيا الوسطى في معهد "رابطة الدول المستقلة" أن "كل نشاط في آسيا الوسطى تعتبره موسكو غير مرغوب فيه".


لكن تركيا وروسيا اللتين تتعاونان في العديد من الملفات يمكن أن تجدا أرضية تفاهم لمحاولة ممارسة نفوذ مشترك في آسيا الوسطى كما قال.


وأوضح غروزين أن "مصالح تركيا وروسيا في آسيا الوسطى ليست متعارضة بشكل أساسي" مؤكدا أن أنقرة ليس لديها بمطلق الأحوال "موارد كثيرة مثل موسكو".


وتابع أن دول آسيا الوسطى "ستكون جزءا من هذين الاتحادين (التركي والروسي) من خلال أخذ ما يهمها ورفض ما لا يهمها".


تسعى تركيا جاهدة لممارسة القوة الناعمة تجاه الجمهوريات السوفياتية السابقة من خلال بيعها طائرات بدون طيار عسكرية لكن أيضا عبر مشاريع إنسانية ودينية أو تعليمية.


لكن رغم ان تركيا زادت من استثماراتها في آسيا الوسطى، فان التبادل التجاري يبقى متواضعا.


وتفيد بيانات مركز التجارة الدولي، وهي هيئة تابعة لمنظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة، بلغ حجم التجارة بين تركيا وآسيا الوسطى عام 2019 حوالى 7,3 مليار دولار. وهو بعيد عن حجم التجارة حينها بين روسيا والاتحاد الاوروبي (حوالى 29 مليارا) والصين (25 مليارا).

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 12:29 مساءً - بتوقيت القدس

القبض على مشتبه به بقتل طفل في سلفيت

رام الله - "القدس" دوت كوم أعلنت الشرطة في محافظة سلفيت، الجمعة، القبض على المشتبه به بقتل الطفل البالغ من العمر 7 سنوات، والذي عثر على جثمانه مساء امس وعلى جسده آثار طعنات . 


وذكر المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات في بيان مقتضب ان الشرطة قامت بالقبض على المشتبه فيه وضبط الاداة المشتبه باستخدامها في ارتكاب الجريمة.


واضاف ارزيقات بانه تم التحفظ على المشتبه فيه لحين احالته إلى النيابة العامة لاستكمال الاجراءات القانونية اللازمة اصولا

عربي ودولي

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:47 صباحًا - بتوقيت القدس

زوجة الناشط السعودي تطالب بمعرفة مصيره بعد انقطاع الاتصال معه

واشنطن - (أ ف ب) -طالبت زوجة الناشط الحقوقي السعودي محمد القحطاني المسجون منذ نحو عشر سنوات سلطات المملكة بمعرفة مصيره، بعدما انقطعت أخباره وتواصله مع أسرته منذ ثلاثة أسابيع للمرة الأولى منذ حبسه.


وتحدّثت مها القحطاني مع وكالة فرانس برس الخميس غداة مطالبة مسؤولة أممية السلطات السعودية، "بإعلام أسرته بمكان تواجده ووضعه الصحي الحالي". وقالت "لقد سكتت عشر سنوات، لكن الآن نفد صبري".


والقحطاني هو أحد مؤسّسي الجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية التي حُلّت في العام 2013. في العام نفسه، حُكم على القحطاني بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التآمر على أمن الدولة والتحريض على الفوضى والعصيان.


وقالت القحطاني المقيمة في الولايات المتحدة مع أبنائها الخمسة والتي تتحدث الى الإعلام للمرة الأولى، إنّ زوجها "اعتاد الاتصال مرة أو مرتين يوميا على مدار عشر سنوات. كان يدفعنا للمضي قدما والاستمتاع بوقتنا".


وأضافت الأم التي غادرت وأبناءها السعودية بعد توقيف زوجها بوقت وجيز، "لم يتخلّ عن مسؤولياته كأب وزوج حتى في سجنه. كون الاتصال انقطع تماما يشي بأنّ هناك شيئا يتم إخفاؤه".


وتابعت بتأثر "هل هو بخير؟ هل هو حي؟ هذا هو السؤال"، مشيرة إلى أنّها لم تتلق إجابات واضحة من السلطات السعودية حول مكان تواجده منذ آخر اتصال معه في 23 تشرين الأول/أكتوبر الفائت.


وروت مها القحطاني أن زوجها (58 عاما) المحبوس في سجن الحائر في الرياض شكا في اتصال معها في 10 تشرين الأول/أكتوبر من "ترصّد سجين" له "في كل مكان وكل وقت" وقيامه "بتحريض المرضى النفسيين" في السجن عليه.


ونقلت عنه قوله أنّه أخبر مسؤولا في السجن عن الموضوع، محذرا من أن أي شيء يحدث له "هم مسؤولون لأن عندهم علما بالأمر"، في إشارة إلى المشرفين على السجن، قبل أن ينقطع الاتصال.


ويسلّط وضع القحطاني الضوء على وضع حقوق الإنسان في المملكة الخليجية التي شهدت مؤخرا صدور أحكام بالسجن لسنوات طويلة بحق مواطنين عاديين لمجرد انتقادهم الحكومة على موقع "تويتر".


وعبّرت مقرّرة الأمم المتحدة المكلّفة متابعة وضع المدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولور الأربعاء عن قلقها بشأن مصير القحطاني.


وقالت في بيان "إنني قلقة من التقارير التي تفيد بأن العائلة فقدت كل اتصال مع محمد القحطاني منذ 23 تشرين الأول/أكتوبر 2022، بعد أن قدّمت شكوى بشأن اعتداءات استهدفته من سجناء آخرين".


وندّدت مؤسسة القسط لحقوق الإنسان ومقرها في لندن، ب"الإخفاء القسري" للقحطاني.


وقالت مديرة الرصد والتواصل في القسط لينا الهذلول في بيان "عانى محمد القحطاني من عقوبة قاسية استمرت لسنوات، تعرّض فيها لمضايقات ومعاملة قاسية، وذلك لعمله الباسل وريادته في العمل الإصلاحي، ولكن يبدو أن السلطات السعودية لم تكتف بذلك".


وكان من المقرر أن تنتهي فترة سجن القحطاني ويطلق سراحه في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.


وقالت زوجته "كنت سعيدة أنه سيخرج وسيكون بوسعنا أن نتواصل معه في شكل أفضل"، حتى مع منعه من السفر لعشر سنوات بعد إطلاق سراحه.


في سجن الحائر، توفي عبدالله الحامد، أحد قادة الجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية، في نيسان/أبريل 2020، وهو ما يزيد من قلق عائلة القحطاني. واتهمت عائلة الحامد سلطات السجن بعدم تأمين العناية الصحية اللازمة له.


وأوضحت زوجته أنّ عيد ميلاد ابنتهما الصغرى ليلى العاشر يحلّ السبت. وقالت بقلق "إذا لم يتصل بها كالمعتاد سأتأكد أن شيئا خطيرا حدث له".
وتابعت "أريد فقط أن اسمع صوته".

منوعات

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

"كي اف سي" تعتذر عن إعلان دعت فيه زبائنها للاحتفال بذكرى هجمات ضد اليهود

برلين - (أ ف ب) -اضطرت سلسلة مطاعم "كنتاكي فرايد تشيكن" (كي اف سي) للاعتذار بعد إرسال إشعار لزبائنها في ألمانيا يشجعهم على إحياء ذكرى هجمات نازية ضد مصالح اليهود سنة 1938 خلال ما عُرف بـ"ليلة البلور"، عن طريق تناول الدجاج المقلي والجبن.


وأفادت صحيفة بيلد الألمانية أن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة أرسلت إخطاراً الأربعاء يقترح على الزبائن "تدليل أنفسهم" في ذكرى "ليلة البلور" التي سُميت كذلك بسبب كثافة الزجاج المتناثر من محلات اليهود المحطمة خلال هذه الهجمات.


ففي التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1938، أضرمت حشود نازية النيران ونهبت كنسا وشركات مملوكة لليهود في جميع أنحاء ألمانيا، في ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه بداية حملة الرايخ الثالث للقضاء على اليهود.


وجاء في الرسالة "في ذكرى ليلة البلور - دلل نفسك بالمزيد من الجبن الطري والدجاج المقرمش. الآن في KFCheese!".
وقالت بيلد إن سلسلة المطاعم أرسلت رسالة أخرى بعد حوالى ساعة تعزو ما حصل إلى "خطأ في نظامنا".


وجاء في الرسالة "نحن آسفون للغاية، سوف نتحقق من عملياتنا الداخلية على الفور حتى لا يتكرر ذلك. المعذرة رجاءً عن هذا الخطأ".

فلسطين

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:39 صباحًا - بتوقيت القدس

وفاة طفلة متأثرة بجروحها في حادث دهس بالخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم- توفيت اليوم الجمعة، طفلة تبلغ من العمر (8  سنوات) متأثرة بجراحها الخطيرة جراء تعرضها لحادث دهس في بلدة حلحول شمال الخليل. 


وذكر الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الطفلة قد تعرضت للدهس  أثناء عبورها الطريق في بلدة حلحول قبل 5 ايام، مما تسبب بإصابتها بجروح بالغة الخطورة نقلت على إثرها إلى مستشفى الأهلي لتلقي العلاج إلا أنها فارقت الحياة صباح اليوم متأثرة بجراحها الخطيرة. 


وأضاف ارزيقات، بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة والقبض على السائق في حينها، ومباشرة التحقيق للوقوف على أسباب الحادث من قبل شرطة المرور.

اقتصاد

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:37 صباحًا - بتوقيت القدس

بنك فلسطين يحصل على جائزة أفضل بنك في فلسطين بمجال الخزينة وإدارة النقد

رام الله- "القدس" دوت كوم - حصل بنك فلسطين على جائزة أفضل بنك في فلسطين في مجال الخزينة وإدارة النقد من مجلةGlabal Finance العالمية للعام 2022. ويأتي حصول البنك على هذه الجائزة تقديراً للخدمات المتميزة التي يقدمها البنك لعملائه في مجالات الخزينة واستبدال العملات، وإدارة الاستثمار، وإدارة النقد، فضلاً عن تميزه في توفير هذه الخدمات على مدار الساعة للتجار والمنشآت لتسهيل التجارة البينية والتجارة مع الخارج.


وجرى تسليم الجائزة خلال احتفالية نظمتها مجلة Global Finance العالمية في العاصمة الهولندية – أمستردام، لتوزيع جوائزها التقديرية للعام 2022، بمشاركة وفد من بنك فلسطين ضم كلاً من: سليمان نصر مدير إدارة الخزينة، وأمير شعث رئيس دائرة المؤسسات المالية، وموسى شامية مدير إدارة العمليات، بالإضافة إلى مجموعة من المؤسسات المالية والبنوك من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.


من ناحيته، عبر السيد محمود الشوا مدير عام بنك فلسطين عن سعادته بحصول البنك على هذه الجائزة للمرة الثانية على التوالي. مشيراً إلى أن هذه الجائزة هي تتويج للجهود المتواصلة التي حققها البنك طيلة السنوات الماضية، في مجال تقديم خدمات مالية متطورة وحديثة، ساهمت في تلبية تطلعات عملائنا واحتياجاتهم من أفراد وشركات، وفق أفضل المعايير المصرفية العالمية".


وأضاف الشوا أن الفوز بالجائزة يؤكد على أهمية الدور الذي يلعبه البنك كشريك مصرفي مهم في تطوير الحلول المصرفية والمالية المبتكرة، إلى جانب المكانة والمركز الريادي الذي يتمتع به على خارطة البنوك والمصارف في فلسطين، خاصة في مجال خدمات الخزانة وإدارة النقد على المستويين المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى ثقة العملاء في الخدمات المتميزة التي يقدمها البنك.


وأشار الشوا "أن هذا النجاح ما كان ليتحقق لولا التخطيط السليم، والعمل الدؤوب، والخبرة المميزة التي يتمتع بها موظفونا، بمن فيهم موظفو الخزينة وإدارة النقد لخدمة العملاء من أفراد وتجار وشركات على مدار الساعة، كتبديل العملات مثل البيع الآجل، وخدمات الأوامر المحددة لبيع وشراء العملات، لتوفير الوقت والجهد، والتسهيل عليهم لإجراء معاملاتهم وتسريع تجارتهم الداخلية والخارجية، وذلك ضمن خطة البنك للتوجه نحو التحول الرقمي، بما فيها القنوات الالكترونية مثل (تطبيق بنكي، الانترنت البنكي، الصرافات الآلية)".يذكر أن بنك فلسطين حصل على جائزة أفضل بنك في مجال الخزينة وإدارة النقد من مجلة Glabal Finance العالمية في العام 2019 لأول مرة، حيث جرى تسليمها للبنك خلال احتفال اقيم في العاصمة البريطانية – لندن.


منوعات

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:34 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تخفف اجراءات مكافحة كورونا

بكين -  (أ ف ب) -أعلنت الصين الجمعة تخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19 مع خفض مدة الحجر الصحي للوافدين من عشرة أيام الى ثمانية وإلغاء الإغلاق المفاجئ لخطوط الطيران أمام بعض الرحلات الجوية.


في علامة أخرى على التخفيف، أعلنت لجنة الصحة الوطنية أنها ألغت شرط تحديد وعزل "المخالطين الثانويين للمصابين".

اقتصاد

الجمعة 11 نوفمبر 2022 11:32 صباحًا - بتوقيت القدس

صادرات المركبات في الصين تسجل رقما قياسيا خلال أكتوبر الماضي

بكين - (شينخوا) -  أظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لصانعي المركبات أن صادرات الصين من المركبات سجلت رقما قياسيا خلال أكتوبر الماضي.


وقالت الجمعية إن البلاد صدرت 337 ألف مركبة خلال الشهر الماضي، بزيادة 46 بالمائة على أساس سنوي. ومثل الرقم أيضاً زيادة نسبتها 12.3 بالمائة عن الرقم المسجل خلال سبتمبر الماضي.


وبيعت نحو 279 ألف سيارة ركاب في الخارج خلال أكتوبر الماضي، بزيادة 40.7 بالمائة على أساس سنوي، و11.6 بالمائة على أساس شهري.


ويعد التوسع السريع للمركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة نقطة بارزة في صادرات المركبات في الصين خلال أكتوبر الماضي.
وصُدّرت 109 آلاف وحدة من مركبات الطاقة الجديدة في الشهر الماضي، بزيادة 81.2 بالمائة على أساس سنوي. وتضاعفت تقريباً صادرات مركبات الطاقة الجديدة على أساس سنوي خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 499 ألف وحدة.


وخلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر الماضيين، اقتربت صادرات المركبات في الصين من 2.46 مليون وحدة، بارتفاع 54.1 بالمائة عن العام السابق، حسبما أظهرت البيانات.