فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:22 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتقال 6 مشتبه بهم بسرقة كمية أسلحة كبيرة من قاعدة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح الأحد، عن اعتقالها 6 أشخاص يشتبه بضلوعهم في سرقة كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة من داخل قاعدة عسكرية في الجولان شمال فلسطين المحتلة.


وبحسب بيان للشرطة - كما ورد في موقع واي نت العبري - فإنه تم عرضهم على المحكمة لتمديد اعتقالهم حتى يوم الثلاثاء، بهدف التحقيق معهم.


وتدور المعلومات عن اعتقال مجموعة من فلسطينيي الداخل من سكان قرية طوبا الزنغرية شرق طبريا، لأسباب جنائية.


وأثارت عملية السرقة قلق كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي بسبب رفع مستوى الأمن في القواعد العسكرية لمنع مثل هذه الأعمال، حيث يشتبه بأن هناك مجموعة من الجنود تورطوا في تسهيل العملية.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:15 صباحًا - بتوقيت القدس

محدث|| اتفاق بشأن الاستيطان.. نتنياهو يكلف اليوم بتشكيل الحكومة الإسرائيلية وسط صعوبات تفاوضية

رام الله/ ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - من المقرر أن يسلم، ظهر الأحد، الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو كتاب تكليف بتشكيل الحكومة المقبلة.


وحظي نتنياهو خلال المشاورات التي أجريت في الأسبوع الماضي في المقر الرئاسي الإسرائيلي، على تأييد 64 عضوًا في الكنيست لمهمة تشكيل الحكومة.


وبسبب صعوبات تشهدها المفاوضات الائتلافية تخلى نتنياهو عن خطته الأولى التي تقضي بعرض الحكومة الجديدة على الكنيست حتى نهاية الأسبوع الجاري. بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.


وكانت مصادر في حزب الصهيونية الدينية قد أعربت عن سخطها الشديد بداعي أن نتنياهو يعاملهم باستهزاء واستخفاف وأنه يحاول اتباع سياسة "فرق تسد" على حد تعبيرهم.


ويطلب الحزب الحصول على اتفاق ائتلافي مفصل وقد يؤدي الأمر إلى تأخير في العملية التفاوضية.


في غضون ذلك أعلن رئيس حزب يهدوت هتوراه الديني المتشدد الحريدي يستحاق غولدكنوبف عن تقدم ملموس في المفاضات مع الليكود، لكنه أكد أن الحزب مصر على نيل مطالبه في الأمور المبدئية من بينها فقرة التغلب التي تتيح المضي في تطبيق قانون ما حتى إن اعتبرته المحكمة العليا غير دستوري، ومساواة ظروف العمل لموظفي سلك التعليم الحاريدي مع موظفي سلك التعليم الرسمي.


من جهتها ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر اليوم، إن الليكود وحزب الصهيونية الدينية اتفقا على مضاعفة المنح المالية للمدارس الدينية، وتنظيم البؤر الاستيطانية وزيادة الإنفاذ ضد البناء الفلسطيني في المنطقة (ج).


وبحسب الصحيفة، فإن نتنياهو وافق على تلبية مطالب بتسلئيل سموتريتش بشأن البنية التحتية لسلسلة من البؤر الاستيطانية غير المعترف بها، إلى جانب إعادة تأهيل بؤرة إفيتار الاستيطانية التي تم إجلاء سكانها العام الماضي، إلى جانب زيادة القيود المفروضة على البناء الفلسطيني في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.


وقدرت أن يوافق نتنياهو على مطالب إيتامار بن غفير الذي يسعى ليكون وزيرًا للأمن الداخلي بصلاحيات واسعة، منها تنظيم "توطين البدو" في النقب، وهي خطوة قد تؤجج الأوضاع ولكن الليكود قد يبقي هذه تحت إدارة مكتب رئيس الحكومة.

 

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 7:09 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة الغربية

محافظات - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر وصباح الأحد، حملة مداهمات واعتقالات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.


وبحسب مصادر محلية، فإن تلك القوات اقتحمت عدة قرى وبلدات ومدن بالضفة الغربية، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعاثت فيها خرابًا.


وفي بيت لحم، اعتقلت الفتى محمد حمامرة، والشابين أحمد رائد زغلول، وعزالدين محمد زغلول، وجميعهم من بلدة حوسان.


وفي الخليل، اعتقل الشابين كنعان الطل، وعاصف سويلهم من بلدة الظاهرية.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 11:26 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يطلق حملة التلقيح الوطنية ضد الكوليرا

بيروت - (شينخوا) أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان اليوم (السبت) عن إطلاق حملة وطنية للتلقيح ضد الكوليرا في 4 محافظات، وقالت إنه بنتيجة اليوم الأول من أولى مراحل الخطة الوطنية للقاح الكوليرا حصل 26 ألفا و276 شخصا على اللقاح.


وذكر بيان وزارة أن حملة التلقيح في المناطق المستهدفة لدأت في محافظات الشمال وعكار البقاع وبعلبك/الهرمل وشملت فيها 6 أقضية و19 بلدة ومخيم للاجئين السوريين انطلقت من خلال 139 فريقا ميدانيا للشركاء في (الصليب الأحمر اللبناني) وجمعيتي (ميدير) و(أطباء بلا حدود) الدوليتين و(مؤسسة عامل) اللبنانية.


وشملت حملة فرق التلقيح الميدانية مختلف الأحياء والبيوت والمدارس والمؤسسات في المناطق المستهدفة.


وقد أبدى وزير الصحة فراس الأبيض ارتياحه للإقبال على أخذ اللقاح بما يسهم في تحقيق الحماية والمناعة المجتمعية .


وأكد الأبيض أن ما "تم تحقيقه في هذا اليوم الأول محفز على المضي قدما في الحملة الوطنية لتحصين أكثر من 70% من سكان المناطق الأكثر عرضة للوباء".


وتسير حملة التلقيح وفق برنامج يستمر3 أسابيع في مرحلة أولى ويستهدف المناطق الأكثر عرضة لانتشار الوباء.


وكانت وزارة الصحة اللبنانية تسلمت أول أمس (الخميس) 600 ألف جرعة من لقاح الكوليرا مقدمة من منظمتي الصحة العالمية، بينما أعلنت الأمم المتحدة عن تخصيص صندوقين من صناديقها 9.5 مليون دولار لاحتواء تفشي الكوليرا.


كما كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن يوم (الأربعاء) الماضي عن تخصيص 800 ألف يورو لدعم لبنان في مكافحة الكوليرا.


ووفق أحدث حصيلة أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم عن 3253 حالة مشتبه فيها حتي مساء يوم أمس (الجمعة) منها 521 حالة مؤكدة و18 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا.


وكانت وزارة الصحة أعلنت في 5 أكتوبر الماضي عن تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا في البلاد منذ نحو 30 عاما، وقالت إنها لنازح سوري يقطن في مخيم للنازحين في شمال البلاد.


ويأتي تفشي الكوليرا في لبنان في وقت يعاني فيه منذ العام 2019 أزمة اقتصادية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات عرفها العالم، حيث أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق وشح في الوقود والطاقة وسلع أساسية أخرى. 

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

فلسطين تحصد 7 جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

رام الله - "القدس" دوت كوم - حصلت فلسطين 7 جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.


وقد حصل البرنامج الإذاعي “للوطن ألوان” على الجائزة الأولى وكذلك الفيلم الوثائقي التلفزيوني “سجن نفحة الملحمة” حصل على المركز الأول إضافة الى جائزئين لشركتي الانتاج الفلسطينيتين “البعد الرابع” و “زينب” و3 جوائز أخرى عن التبادلات الاذاعية والتلفزيونية للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون.


من جهته ثمن المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف هذا الانجاز واشاد بجهود العاملين في الإعلام الرسمي بشكل خاص والإعلام الفلسطيني بشكل عام على في الحصول على هذه الجوائز موضحا ان الاعلام الرسمي في كل عام يحصل على العديد من الجوائز مما يدلل على المكانة الإعلامية والمهنيةالرفيعة التي وصلت اليها الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون



فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 10:41 مساءً - بتوقيت القدس

بيت لحم: مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - قام عدد من المستوطنين، مساء اليوم السبت، بمهاجمة مركبات المواطنين بالحجارة في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين تجمهروا عند مدخل مستوطنة "تكواع" المقامة على أراضي البلدة، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة أثناء مرورها على الشارع الرئيس، ما أدى إلى تضرر عدد منها.


منوعات

السّبت 12 نوفمبر 2022 10:30 مساءً - بتوقيت القدس

مسيّرة فضائية أميركية تعود إلى الأرض بعد 908 أيام في المدار

واشنطن - (أ ف ب) -حطّت طائرة مسيّرة تعود للجيش الأميركي من طراز X-37B السبت في قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية في فلوريدا بعدما أمضت نحو عامَين ونصف عام في المدار، حسبما أعلنت مجموعة بوينغ المصنعة للطائرات.


وأمضى المكوك غير المأهول والذي قام برحلته الأولى في العام 2010، ما مجموعه أكثر من عشر سنوات في الفضاء خلال ستّ مهمات، بحسب بيان مجموعة بوينغ.


وقال نائب رئيس شركة "بوينغ سبيس" Boeing Space التابعة للمجموعة جيم تشيلتون إن المكوك "يواصل تحطيم الأرقام القياسية وتزويد بلدنا قدرة لا مثيل لها على اختبار ودمج تقنيات فضائية جديدة بسرعة".


وتمّ إطلاق X-37B ضمن أقصى درجات السرية وصُمّمت للقوات الجوية الأميركية من قبل شركة "يونايتد لونش ألاينس" United Launch Alliance المشتركة بين بوينغ ولوكهيد مارتن.


ويبلغ طول الطائرة تسعة أمتار، وطول جناحيها 4,5 أمتار وتعمل بألواح شمسية.


وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد كشفت عن هدف المكوك قبل إطلاقه في أيار/مايو 2020، متحدثة عن سلسلة من التجارب العلمية.


وكان الجيش الأميركي قد أوضح حينها أن المهمة هادفة لاختبار تفاعلات مواد معينة في الفضاء وتقييم آثار الإشعاع المحيط في الفضاء على سلسلة من البذور وتحويل إشعاعات شمسية إلى طاقة راديو-كهربائية.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 10:15 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات نيابية في البحرين من دون معارضة

دبي - (أ ف ب) -أدلى الناخبون البحرينيون بأصواتهم في مراكز الاقتراع في أنحاء المملكة السبت، في انتخابات نيابية جديدة شهدت تنافس عدد قياسي من المرشحين رغم عدم وجود معارضة حقيقية مما يقلّل من حدة المنافسة السياسية في الدولة الخليجية.


وانطلقت العملية الانتخابية، التي تشمل أيضا انتخابات للمجالس البلدية، عند الساعة الثامنة صباحًا (04,00 ت غ) واستمرت حتى الثامنة مساء (16,00 ت غ) مع اغلاق صناديق الاقتراع.


بعد إغلاق صناديق الاقتراع، افاد مركز الاتصال الوطني أن 73% من الناخبين المسجّلين أدلوا بأصواتهم، ما تجاوز نسبة 67% المسجلة في العام 2018.


ويتنافس أكثر من 330 مرشحًا من بينهم 73 امرأة للفوز بـ40 مقعدًا في مجلس النواب الذي يقدّم المشورة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي يحكم البلاد منذ وفاة والده في آذار/مارس 1999. وكان عدد المرشحين في انتخابات العام 2018 الأخيرة 293 شخصًا من بينهم 41 امرأة.


مُنعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما "الوفاق" الشيعية ووعد العلمانية من تقديم مرشحين على غرار انتخابات العام 2018. ويُذكر أنّه جرى حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017، مما دفعهما إلى دعوة الناخبين لمقاطعة الانتخابات.


وهذه ثالث انتخابات منذ أحداث العام 2011 حين شهدت البحرين الواقعة بين السعودية وإيران تظاهرات للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية أخرى، جرى قمعها على أيدي السلطات بمساندة من قوات جيرانها الخليجيين.


ومنذ ذلك الحين، سجنت السلطات مئات المعارضين، بمن فيهم زعيم المعارضة الشيعية البارز الشيخ علي سلمان الذي ترأس جمعية "الوفاق"، وجرّدت العديد منهم من جنسيتهم.


واعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن الانتخابات تجري في "بيئة من القمع السياسي".


لكن مسؤولا حكوميا بحرينيا قال في بيان لوكالة فرانس برس السبت إنّ "ممارسة الحقوق السياسية في البحرين يحميها الدستور، باستثناء الحالات التي لا يتم فيها استيفاء شروط الترشيح".


وتتضمن المتطلبات "عدم وجود سجل جنائي أو عدم الانتماء إلى مجموعة تم حلها بسبب تورطها في أعمال عنف تتعارض مع النشاط السياسي المشروع"، وفقا للمسؤول الذي أكّد أيضا أنّ "حق التصويت هو أيضًا حق دستوري، لكنه ليس التزامًا. لا أحد يعاقب على اختيار عدم التصويت".


وغالبا ما تتهم البحرين جارتها إيران بتدريب جماعات مسلحة من أجل إطاحة الحكومة، وهو اتهام تنفيه طهران.


في 2018، أصدرت البحرين ما يسمى قوانين العزل السياسي والمدني التي تمنع أعضاء أحزاب المعارضة السياسية السابقة ليس فقط من الترشح للبرلمان، ولكن أيضًا من الخدمة في مجالس إدارة الجمعيات.


وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية نقلا عن شخصيات من المجتمع المدني البحريني، إن ستة آلاف إلى 11 الف مواطن بحريني مُنعوا بأثر رجعي من الترشح للبرلمان وعضوية مجالس الجمعيات.


يبلغ عدد مراكز الاقتراع 55، وقد تم تخصيص مراكز ليصوت فيها مصابون بفيروس كورونا، حسبما أفادت السلطات. وتوافد الناخبون على المراكز منذ انطلاقة العملية الانتخابية، وكان بعضهم ينتظر امام المركز قبل فتح الأبواب، بحسب مصور وكالة فرانس برس.
وقالت نوف ابراهيم وهي ام لثلاثة اطفال "الأجواء جيدة. لم يدم انتظاري في الطابور أكثر من 10 دقائق تمكنت خلالها من التصويت".
وقبل فتح أبواب مراكز الاقتراع أمام أكثر من 340 ألف ناخب مسجّل، تعرّض موقع البرلمان للقرصنة، وكذلك موقع وكالة الأنباء الحكومية وموقع الانتخابات الرئيسي.


وبينما لم تتضح الجهة التي تقف خلف عملية القرصنة، أعلنت وزارة الداخلية في تغريدة "استهداف مواقع الكترونية بهدف تعطيل العملية الانتخابية وبث رسائل سلبية للتأثير عليها، محاولات يائسة ولن تنال من عزيمة المواطنين".


وأكد وزير العدل نواف بن محمد المعاودة في منتصف النهار "لم تردنا اي مخالفات ... وجميع مراكز الاقتراع تستقبل الناخبين ويسير العمل بشكل انسيابي ومرن". بينما قالت رئيسة المركز الانتخابي العام بمجمع السيف القاضية أمينة عيسى "الأعداد في تزايد مضطرد".


تأتي عملية التصويت بعد أكثر من أسبوع من زيارة تاريخية قام بها البابا فرنسيس بهدف تعزيز الحوار بين الأديان، وهي الزيارة الثانية له لدولة خليجية بعد رحلة إلى الإمارات عام 2019.


وحض البابا خلال زيارته، من دون تحديد دولة معينة، على احترام حقوق الإنسان، قائلا إن من المهم "عدم انتهاكها" بل دعمها والترويج لها.


تتألف البحرين من جزيرة واحدة كبيرة وحوالى 34 جزيرة صغيرة تقع قبالة الساحل الشرقي للسعودية التي ترتبط بها عن طريق جسر. وتبلغ مساحتها 700 كيلومتر مربع، وهي أصغر دولة في الشرق الأوسط.


والبحرين حليف استراتيجي للغرب وطبّعت العلاقات مع إسرائيل في عام 2020. وتستضيف الدولة الأسطول الخامس للبحرية الأميركية مع حوالى 7800 جندي أميركي منتشرين في البلاد.


وكانت بريطانيا افتتحت في نيسان/أبريل 2018 في البحرين أول قاعدة عسكرية دائمة لها في الشرق الأوسط منذ عام 1971، وذلك في جنوب المنامة على أن تستضيف حوالى 300 جندي.

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 9:48 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل فلسطيني في عملية سطو مسلح على متجر بأمريكا

رام الله - "القدس" دوت كوم - قتل مواطن فلسطيني، اليوم السبت، إثر تعرضه لإطلاق نار خلال عملية سطو مسلح استهدف متجره في الولايات المتحدة الأميركية.


وبحسب مصادر عائلية، فإن المواطن علي موسى عيد حسن (أبو طه) من بلدة دورا القرع قضاء رام الله، قتل في هجوم مسلح على متجره بالولايات المتحدة الأمريكية

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 9:37 مساءً - بتوقيت القدس

بيت لحم: الاحتلال يخطر بوقف بناء منزل في ارطاس

بيت لحم  - "القدس" دوت كوم - أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بوقف بناء منزل في قرية ارطاس، جنوب بيت لحم.


وأفادت مصادر محلية، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت حي "العطن"، في المنطقة القريبة من برك سليمان السياحية، وسلمت المواطن أحمد صالح أبو صوي، إخطارا بوقف البناء في منزله، بحجة عدم الترخيص.


واندلعت مواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال، القرية، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي "يرفض" انضمام "جمهورية شمال قبرص" إلى منظمة تركية كعضو مراقب

بروكسل - (أ ف ب) -رفض الاتحاد الأوروبي السبت إعلان تركيا أن "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد ستنضم إلى "منظمة الدول التركية" (OET) كعضو مراقب، مندداً ب"أي عمل يهدف إلى تسهيل الاعتراف الدولي بالكيان القبرصي التركي الانفصالي".


شكر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال قمة "منظمة الدول التركية" في سمرقند في أوزبكستان لأعضاء هذه المنظمة "قبولهم جمهورية شمال قبرص كعضو مراقب".


ولم يؤكد الأعضاء الآخرون في هذه المنظمة العضوية، وأثارت كل من أوزبكستان الدولة المضيفة للقمة وكازاخستان حالة من عدم اليقين بشأن الإعلان التركي، ولكن بدون رفضه رسميًا.


وقال بيتر ستانو المتحدث باسم مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، إن "هذا القرار الذي ينتظر مصادقة أعضاء المنظمة، مؤسف ويتناقض مع حقيقة أن العديد من أعضاء المنظمة أعربوا عن دعمهم القوي لمبدأ وحدة الأراضي وميثاق الأمم المتحدة".


وقال إن "أي عمل يهدف إلى التسهيل أو المساعدة على الاعتراف الدولي بالكيان القبرصي التركي الانفصالي بأي شكل من الأشكال يقوّض بشكل خطير الجهود المبذولة لتهيئة بيئة مواتية لاستئناف المحادثات برعاية الأمم المتحدة".


وذكّر بأن الاتحاد الأوروبي "يعترف فقط بجمهورية قبرص".


وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان نشرته مساء السبت "رفضها التام" لإعلان الاتحاد الأوروبي.


وأكّدت أنقرة في بيانها أن "القرار المتعلق بانضمام جمهورية شمال قبرص التركية كعضو مراقب تمّ اتخاذه بالإجماع في قمة منظمة الدول التركية"، متهمة الاتحاد الأوروبي بـ"النفاق" وبكونه "أسير السياسات العقيمة" لليونان وقبرص.


وكان الرئيس التركي قد قال في وقت سابق إن انضمام "جمهورية شمال قبرص التركية" كعضو مراقب إلى "منظمة الدول التركية" ليس بمثابة اعتراف، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية السبت.


وأضاف إردوغان لصحافيين خلال عودته من سمرقند "سيكون من الخطأ اعتبار هذا اعترافاً. للاعتراف خصائص أخرى وهو أمر حساس".


لكنه أكّد عزمه على "العمل" من أجل الاعتراف الدولي بـ"جمهورية شمال قبرص".


أعلنت "جمهورية شمال قبرص التركية" استقلالها من جانب واحد في العام 1983، بعد تسع سنوات من غزو الجيش التركي لشمال قبرص، ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون أرادوا إلحاق الجزيرة باليونان.


وبعد ثلاثة أيام، اعتبر مجلس الأمن الدولي أن "إعلان الانفصال باطل قانوناً".


ولا تزال قبرص مقسمة، ولا تمارس جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2004 سلطتها إلا على الجزء الجنوبي من الجزيرة.

منوعات

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:44 مساءً - بتوقيت القدس

هل تصبح الروبوتات بديلاً من البشر في "أمازون"؟

وستبوروه  -  (أ ف ب) -قد تعوّل مجموعة "أمازون" في المستقبل على الروبوتات، إذ يعمل مختبر الروبوتات التابع لشركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة بالقرب من بوسطن على أتمتة مراكز التوزيع الخاصة به حول العالم.


وقال نائب رئيس قسم الروبوتات في "أمازون" جو كوينليفان خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس في مركز الابتكار الذي افتتح قبل عام في وستبوروه في شمال شرق الولايات المتحدة "ما سنفعله في السنوات الخمس المقبلة سيتجاوز ما حققناه في السنوات العشر المنصرمة".


وكشفت الشركة، التي أسسها جيف بيزوس قبل 28 عاماً، عن أحدث ابتكاراتها، وهي ذراع روبوتية صفراء تسمى "سبارو"، قادرة على رصد واختيار وإدارة "ملايين المنتجات" من كل الأحجام والأشكال.


على عكس سابقاتها التي لم يكن في وسعها سوى توجيه الحزم، تستطيع "سبارو" معالجة المنتجات بفضل أنابيبها الأسطوانية التي تبتلعها ثم تضعها في سلال مختلفة.


من المفترض أن يتيح ذلك للموظفين التوقف عن أداء المهام المتكررة للتركيز على أنشطة أكثر أهمية إلى جانب تحسين "السلامة" ، على ما قال مدير "أمازون روبوتيكس" تاي برايدي.


وأوضح جو كوينليفان أن نحو 75 في المئة من الطلبات البالغ عددها خمسة مليارات التي تنفذها المجموعة العملاقة للتجارة الإلكترونية، تُدار أصلاً بواسطة نوع من الروبوتات.


ويؤكد برايدي أن الأمر "لا يتعلق بحلول الآلات محل البشر، بل بعمل الآلات والبشر معاً".


واكد مسؤولون في "أمازون" أن استخدام الروبوتات في الشركة أدى إلى توفير أكثر من مليون وظيفة في الاعوام الأخيرة ، في مجال الهندسة خصوصا، وكذلك في الصيانة ، فضلاً عن وظائف للفنيين والمشغلين.


ومع أن الأرقام الأخيرة الصادرة في تموز/يوليو عن مكتب الإحصاء الأميركي لا توفر أي دليل فعلي على الفكرة السائدة من أن زيادة أتمتة العمل تؤدي إلى تدمير شامل للوظائف، إلا أن زيادة استخدام الروبوتات قد تؤثر سلباً على الموظفين.


ورغم أن باحثين من جامعة بيركلي لاحظوا في دراسة أجريت عام 2019 أن التكنولوجيا ساهمت في تسهيل بعض المهام في المستودعات، شددوا على أن تستطيع أيضا أن تساهم بالفعل "في زيادة المهام ووتيرة العمل من خلال اعتماد أساليب جديدة لمراقبة الموظفين".


واستشهدوا بمثال لعبة فيديو MissionRacer التي تستخدمها "أمازون" والتي تجعل الموظفين يتنافسون لتنفيذ طلبات الزبائن بشكل أسرع.


وبحسب المصدر نفسه يمكن أيضاً لأرباب العمل استخدام الروبوتات "لخفض مستوى التأهيل المطلوب للوظيفة من أجل تقليل تكاليف التدريب والتوظيف" والتي يمكن أن تؤدي إلى "ركود الأجور وانعدام الأمن الوظيفي".


وتُتهم "أمازون" من منتقديها بـ "العبودية الحديثة"، وهي ثاني أكبر صاحب عمل في الولايات المتحدة بعد شركة التوزيع العملاقة "وولمارت"، ونجحت حتى الآن في الحؤول دون تشكيل الموظفين نقابات، باستثناء مستودع واحد في نيويورك.


وتعمل المجموعة التي استحوذت قبل نحو عقد على شركة الروبوتات "كيفا"، على تطوير برامج كمبيوتر وذكاء اصطناعي وتعلّم آلي ومعالجة آلية ومحاكاة وتحليل تنبؤي وتصميم نماذج أولية.


ويمكن للشركة إنتاج "1000" وحدة روبوتية في مصنعها في وستبوروه.


وسعياً إلى اختصار الوقت بين شراء الزبون للمنتج وموعد تسلّمه إياه، تعتزم "أمازون" أيضاً تنفيذ عمليات تسليم طرود خفيفة بواسطة طائرات مسيّرة من دون طيار بحلول نهاية العام في مدينتين من ولايتي كاليفورنيا وتكساس.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:41 مساءً - بتوقيت القدس

باريس تعلن ارتفاع عدد المعتقلين الفرنسيين في إيران إلى سبعة

باريس - (أ ف ب) -تصاعد التوتر بين باريس وطهران بعد إعلان وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا السبت أن مواطنَين فرنسيَين آخرين اعتقلا في إيران، ليصبح مجموع عدد المعتقلين الفرنسيين في سجون الجمهورية الإسلامية سبعة، منددة بـ"الابتزاز" التي تمارسه ايران.


في غضون ذلك، اعتبرت أربع ناشطات ايرانيات لقاءهنّ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة "غير مسبوق"، ما قد يثير غضب السلطات في طهران.


كانت باريس تتحدث حتى السبت عن خمسة معتقلين فرنسيين في السجون الايرانية، قبل أن تعلن كولونا إضافة شخصين إلى القائمة من دون ان تكشف عن هويتيهما.


وأوضحت كولونا في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، "كانت لدينا مخاوف بشأن مواطنين آخرين ويبدو من أحدث عمليات التحقق أنهما محتجزان أيضا".


وأضافت "من المهم أكثر من أي وقت مضى تذكير إيران بالتزاماتها الدولية. إذا كان هدفها هو الابتزاز فلن تنجح في ذلك. إنها طريقة خاطئة للتعامل مع فرنسا".


وتابعت "نطالب بالإفراج الفوري عنهم والوصول إلى الحماية القنصلية (...) لقد التزم نظيري الإيراني الذي أجريت معه محادثة طويلة وصعبة، احترام حق الوصول هذا. أتوقع تحقيق ذلك".


وكانت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية قد تحدثت الجمعة عن تسجيل معتقلَين فرنسيَين إضافيَين، نقلًا عن مصدر دبلوماسي ومصدر ايراني، وعن أنهما معتقلان منذ عدة أشهر، أي قبل بدء التظاهرات التي تشهدها ايران منذ 16 أيلول/سبتمبر على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني.


ولم تكشف وزارة الخارجية الفرنسية أي تفاصيل إضافية لوكالة فرانس برس.


من بين السجناء السبعة، الباحثة الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه الموقوفة منذ حزيران/يونيو 2019 والتي حكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بالأمن القومي، وبنجامان بريير الذي اعتُقل في أيار/مايو 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات وثمانية أشهر بتهمة التجسس، والنقابيان سيسيل كولر وجاك باري اللذان اعتقلا في أيار/مايو الماضي.


ومطلع تشرين الأول/أكتوبر، نشرت طهران فيديو قالت إنه يتضمن "اعترافات" بالتجسس أدلى بها بحسب قولها فرنسيان اعتقلا في أيار/مايو في ايران.


وسارعت باريس الى التنديد بهذه الخطوة معتبرة أنها "مسرحية غير لائقة ومثيرة للاشمئزاز" وأشارت الى أن الموقوفَين الفرنسيَّين في إيران يُعتبران "رهينتي دولة".


ومنذ ذلك الحين، تدعو وزارة الخارجية الفرنسية مواطنيها في إيران إلى "مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن نظرا إلى خطر اعتقالهم بشكل تعسفي".


وهناك أكثر من عشرين مواطنا من دول غربية، معظمهم مزدوجو الجنسية، محتجزون أو عالقون في إيران، الأمر الذي تعتبره منظمات غير حكومية سياسة احتجاز رهائن للحصول على تنازلات من القوى الأجنبية.


وتشهد ايران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وقُتل 326 شخصًا على الأقلّ في حملة قمع هذه التظاهرات، حسبما أكّدت السبت منظمة حقوق الإنسان في إيران غير الحكومية التي مقرّها في أوسلو.


السبت، أشادت أربع معارضات إيرانيات اجتمع بهنّ الرئيس الفرنسي الجمعة على هامش منتدى باريس للسلام، بلقائهن "غير المسبوق" مع ماكرون، ودعونَ باريس إلى اتخاذ إجراءات ملموسة ضدّ الجمهورية الإسلامية.


وقالت لادان بوروماند المشارِكة في تأسيس "مركز عبدالرحمن بوروماند" للدفاع عن حقوق الإنسان والذي يتخذ من واشنطن مقرّاً، إنّ "اللقاء كان مهمّاً للغاية. خلال 43 عاماً (منذ الثورة الإسلامية في العام 1979) لم يلتقِ أيّ معارض إيراني رئيساً فرنسياً بصفة رسمية".


وأضافت "كان ذلك غير مسبوق"، مشيرة إلى أنّ "الأهم هو التأثير النفسي للاعتراف بشرعية النضال الحالي في إيران. يجب أن ندفع الحكومة للتحرّك".


وقدّمت الناشطات لائحة مطالب للسلطات الفرنسية، بينها استدعاء السفير الفرنسي في إيران وفرض عقوبات على المسؤولين عن حملة قمع الاحتجاجات.


وكان ماكرون قد أعلن في منتصف تشرين الأول/أكتوبر أنّ فرنسا تقف "إلى جانب" المتظاهرين الإيرانيين، بينما ندّدت طهران بـ"التدخّل".


غير أنّ المعارضين في طهران انتقدوا قرار ماكرون لقاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر.


وكان الرئيس الفرنسي يأمل في استئناف المفاوضات لإحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي جرى التوصل إليه في فيينا في العام 2015.

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

قناة عبرية: الليكود سيحفتظ بوزارة الجيش وسموتريتش وزيرًا للمالية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة 12 العبرية، مساء السبت، أن هناك احتمالًا كبيرًا ببقاء حقيبة وزارة الجيش الإسرائيلي في يد حزب الليكود.


ونقلت القناة عن مصادر قريبة من مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية، أن هناك فرصة كبيرة لعدم انتهاء المفاوضات خلال هذا الأسبوع، ما يعني تأجيل أداء اليمين للأسبوع المقبل.


ووفقًا لذات المصادر، فإن الليكود معني ببقاء حقيبة وزارة الجيش بيده، رغم طلب زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش بتوليها والذي قد يتولى وزارة المالية، ويتم نقل حقيبة الداخلية لزعيم حزب شاس أرييه درعي الذي كان يطلب بالمالية.

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 8:04 مساءً - بتوقيت القدس

"فزعة".. نحو تشجيع الفلسطينيين على "العونة"

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - للسنة الرابعة لا ينفك النشطاء القائمون على حملة "فزعة" عن مساعدة المزارعين والمتضررين والطلبة في المناطق المهمشة، في محاولة منهم لترسيخ فكرة التطوع وتشجيع الفلسطينيين على عادات التكاتف والتعاضد فيما بينهم، كما كانت هذه العادات في السابق.


ترسيخ "العونة"


"فزعة" حملة مستمرة طوال العام، ولديها فكرة جديدة كل فترة، والهدف من الحملة ترسيخ الثقافة الفلسطينية لإعادة لحمة المواطنين، والتأكيد أن يحمي أبناء الشعب الفلسطيني بعضهم البعض ويتعاضدون ويعاونون بعضهم البعض، وفق ما تؤكده منسقة حملة "فزعة" عبير الخطيب لـ"القدس" دوت كوم.


تقول الخطيب: "إن الهدف من حملة (فزعة) أن نشجع الناس على الانضمام لبعضهم شكل مجموعة كبيرة ومساعدة بعضهم كما كانت العادة في القرى والبلدات كعادة "العونة" التي تحمل الهم المشترك، واليوم، (فزعة) تكابد المشاق من أجل مساعدة المحتاجين للمساعدة في مجالات حددها القائمون على الحملة، فهذه الأيام ننشط في مساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون خاصة في المناطق التي يحتاجون فيها للمساعدة ولا يستطيعون الوصول إليها لوحدهم بسبب اعتداءات الاحتلال والمستوطنين".


ووفق الخطيب، فإن حملة "فزعة" يقوم عليها لجان المقاومة الشعبية، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وحركة فتح، وتضم عشرات النشطاء والمتطوعين والمتضامنين، حيث يجري القائمون على "فزعة" دراسة الأراضي في كل المناطق التي يصعب على المواطنين الوصول إليها، أو ممنوعين دخولها أو تلك المحاذية للمستوطنات، حيث يجري دراسة تلك الأراضي بمساعدة البلديات والمجالس المحلية.


ولا تقتصر جهود حملة "فزعة" على المساعدة بقطف ثمار الزيتون بموسمه، بل الحملة تنفذ انشطة في فصل الشتاء بمدارس "التحدي والثمود"، وكذلك زراعة أشجار الزيتون خاصة في المناطق المهددة بالاستيطان أو تلك التي يمنع أصحابها الوصول إليها، إضافة إلى العمل على إعادة ترميم البيوت في المضارب البدوية، تؤكد الخطيب.


"فزعة الزيتون"


هذا العام، تمكن القائمون على "فزغة" من الوصول إلى 19 موقعًا في الضفة الغربية، في موسم قطاف الزيتون، ويجري العمل على مواقع أخرى تأخرت بسبب اعتداءات المستوطنين، فيما توضح الخطيب أن الناس يتواصلون مع القائمين على "فزعة" ويشرحوا طبيعة أراضيهم، ثم يتم استكشافها بواسطة "جي بي أس"، قبل الوصول إليها.


وتشير الخطيب إلى أن "فزعة" تصل إلى تلك الأراضي على شكل مجموعة تضم عشرات المتطوعين ومعهم صحافيون، حيث تم تخصيص طاقم من تلفزيون فلسطين الرسمي، ويكونون بلباسهم ومعداتهم ليوثقوا كافة الاعتداءات التي قد يتعرض لها فريق "فزعة".


منذ نحو شهر شرع فريق حملة "فزعة" بمساندة قاطفي الزيتون، حيث ينفذون نشاطهم بشكل شبه يومي في مكان مختلف، ويصل الفريق المكون من (30-40) متطوعًا بينهم فلسطينيون وأجانب إلى المكان المحدد لمساعدة المزارعين، ويجهزون أنفسهم بأدوات تساعدهم في القطاف، وكذلك يجهزون طعامهم وشرابهم، بحيث لا يكلفون المزارعين بأي شيء، وفريق حملة يكون مصرًا على إنهاء العمل بأي أرض يدخلونها، تؤكد الخطيب.


المستوطنوين يستهدفون "فزعة"


هذا الموسم، وبحسب الخطيب، اعتدى المستوطنون على فريق حملة "فزعة" في عدة مواقع، بينها اعتداء في بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله حينما أحرق المستوطنون سيارات الحملة، كما تعرض فريق "حملة" لاعتداء آخر في قرية الجانية شمال غرب رام الله وتم تحطيم مركبات الفريق، بعدما أطلقوا طائرة "دورن" وصوروا فريق "حملة"، وبعدها اعتدوا عليهم بالحجارة، ثم اقتحم جيش الاحتلال المكان لحمايتهم.


وكذلك تم الاعتداء على فريق "فزعة" في بلدة كيسان شرق بيت لحم حينما تعرض فريق الحملة لأخطر اعتداء عليهم من قبل المستوطنون وتم طعن متضامنة أجنبية بسكين وتكسير قدميها بالعصي، إضافة لإصابة خمسة آخرين، والأخطر أن المستوطنين بعدما نفذوا الاعتداء حاولوا تلفيق قضية لثمانية نشطاء ورفع المستوطنون قضية عليهم وتم التحقيق معهم من الشرطة الإسرائيلية، وتم منع اثنين من النشطاء من السفر لغاية الانتهاء من التحقيق، في المقابل رفعت المتضامنة التي تعرضت للطعن قضية على أولئك المستوطنين.


وتشير الخطيب إلى حملة التحريض بالقتل التي ينفذها المستوطنون على فريق "فزعة"، والتحريض على هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ورئيسها مؤيد شعبان، وكذلك على الناشط منذر عميرة، بشكل ممنهج، ولا زال التحريض قائمًا حتى الآن، حيث يطالب المستوطنون جيش الاحتلال بقتلهم أو اعتقالهم، ويحاولون كذلك وصم نشطاء المقاومة الشعبية بأنهم إرهابيين.


وتوضح الخطيب أن هذا الموسم امتازت اعتداءات المستوطنين بالخطورة، وكان لافتًا من الأدوات المستخدمة بالاعتداءات، كما كان واضحًا استهداف فريق حملة "فزعة" في كل مرة يتواجد فيها الفريق في مكان تطوعه، ويستدعي أولئك المستوطنين جيش الاحتلال للفريق من أجل طردهم من المكان، لكن الفريق بالمقابل ملتزمون الصمت، كي ينهوا قطعة الأرض التي يدخلونها، والهدف هو مساعدة المزارعين الذين يمنعون من دخول أراضيهم.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 7:57 مساءً - بتوقيت القدس

لبنان يسلّم العراق حفيد شقيق صدام حسين

بغداد - (أ ف ب) -تسلم العراق من لبنان مواطنا عراقيا قدمته بغداد على أنه حفيد أخ غير شقيق لصدام حسين، متهم بالمشاركة في مجزرة ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، وفق ما أفاد السبت مصدر أمني عراقي.


وصرح المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته أن عبد الله السبعاوي هو "حفيد الأخ غير الشقيق" للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، مضيفا أن التسليم جرى الجمعة.


وأضاف المصدر أنه "يعتبر أحد منفذي (مجزرة) سبايكر" التي شهدت إعدام تنظيم الدولة الإسلامية لمئات العسكريين عام 2014.


وبحسب مصدر قضائي لبناني، أوقف السبعاوي المولود عام 1994 "في 11 حزيران/يونيو 2022 بموجب مذكرة توقيف من الانتربول بناء على طلب عراقي، وهو متهم بارتكاب جرائم ومجازر في العراق".


وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت عائلة عبد الله السبعاوي هذه الاتهامات، مؤكدة أنه كان في اليمن وقت وقوع الأحداث.


ومذبحة سبايكر هي واحدة من أسوأ المجازر التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية.


ففي حزيران/يونيو 2014، اختطف عناصر التنظيم بعد احتلالهم عدة مدن في شمال العراق مئات من المجندين الشباب ومعظمهم شيعة من قاعدة سبايكر شمال بغداد.


ثم أعدموهم واحدا تلو آخر، وقتلوا ما يصل إلى 1700 منهم، وألقيت بعض الجثث في نهر دجلة بينما دفن معظمها في مقابر جماعية.


وقضت محاكم عراقية بإعدام عشرات الأشخاص لتورطهم في هذه المجزرة، وقد نُفذ الحكم فيهم.

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 7:45 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| اعتقال مجموعة من الشبان في القدس المحتلة

 القدس  - "القدس" دوت كوم  - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، شابا من منطقة باب العمود في مدينة القدس المحتلة.


وأكدت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال، اعتقلت الشاب محمد ياسر دعنا من منطقة باب العمود، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق في المدينة.‎


ولاحقًا اعتقلت قوات أخرى مجموعة من الشبان قرب حاجز مخيم شعفاط بالقدس.


عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 7:09 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة اللاجئ الإيراني الذي ألهم سبيلبرغ في مطار رواسي الباريسي

بوبيني - (أ ف ب) -توفي مهران كريمي ناصري اللاجئ السياسي الإيراني الذي عاش أكثر من 18 عاماً في مطار رواسي-شارل ديغول الباريسي، وألهم المخرج ستيفن سبيلبرغ في فيلمه "مبنى الركاب" (The Terminal)، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصادر في المطار.


وقال المصدر لفرانس برس إنه مات موتاً طبيعياً في المبنى 2F قبل وقت قصير من ظهر السبت.


وأضاف المصدر أنه بعدما أنفق جزءاً كبيراً من الأموال التي حصل عليها نظير الفيلم، عاد إلى المطار قبل عدّة أسابيع. وتمّ العثور على عدّة آلاف من اليوروهات معه.


ولد مهران كريمي ناصري المعروف بلقبه "سير ألفريد" في العام 1945 في مسجد سليمان في محافظة خوزستان الإيرانية، وأقام في رواسي شمال باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 1988، بعد رحلة طويلة - للبحث عن والدته - ذهب خلالها إلى لندن وبرلين وحتى أمستردام.


في كلّ مرّة، كانت السلطات تطرده لعدم قدرته على تقديم أوراقه.


في العام 1999، حصل على صفة لاجئ في فرنسا وتصريح إقامة.


وبات معروفاً في رواسي لدى موظّفي المطار كما تحوّل إلى شخصيّة رمزية، لاسيما أنه كان موضوع العديد من التقارير التلفزيونية والإذاعية، الفرنسية والأجنبية، قبل أن تُنقل قصته إلى السينما.


في عام 2004، أدّى توم هانكس دوره في "مبنى الركاب" للمخرج ستيفن سبيلبرغ. بعد الفيلم، عاش في نزل في باريس.

منوعات

السّبت 12 نوفمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

مونبلييه تحتضن "متاحف في المنفى" بينها المعاصر الفلسطينية

مونبيلييه  -  (أ ف ب) -من خلال معرضه الجديد "المتاحف في المنفى" ، يحتضن متحف مونبلييه للفن المعاصر في فرنسا ثلاث مجموعات تشكّل أعمال مقاومة للحرب والدكتاتورية والقمع ، من تشيلي إلى الأراضي الفلسطينية مروراً بسراييفو.


وقال مدير المتحف نوما أمبورسان بمناسبة الافتتاح السبت إن المعرض الذي يستمر إلى 5 شباط/فبراير 2023 "يثبت أن البلدان عندما تكون في حال حرب، والشعوب عندما تكون في المنفى أو تواجه صعوبات هائلة، تفكر في تراثها ، ذلك الذي يجب حمايته وكذلك تراث المستقبل".


فبعد الانقلاب العسكري الذي نفذه الجنرال أوغستو بينوشيه في تشيلي عام 1973 ، قرر كثر من الفنانين الذين اضطروا للنزوح إلى المنفى إنشاء مجموعة، وتمكنوا من جمع أكثر من 1300 عمل لتكريم الرئيس اليساري سلفادور أليندي .


وبعد عودة الديموقراطية ، أُدرجت هذه الأعمال عام 1991 في متحف "دي لا سوليداريداد سلفادور أليندي" في سانتياغو، عاصمة تشيلي.


وفي مونبلييه ، يركز المعرض على 32 من 265 عملاً تبرع بها فنانون فرنسيون. وهذه الصور والملصقات واللوحات التي تنطوي على رسائل سياسية واضحة في معظم الأوقات، تعكس تماماً الجماليات والتسييس القوي خلال سبعينات القرن العشرين.


أما القسم الثاني من المعرض فيتمحور على أوروبا ، ويتناول تحديداً ساراييفو خلال الحرب وفي ظل فظائع حصار السنوات الأربع الذي فرضته القوات الصربية ، من عام 1992 إلى عام 1996 ، وأدى إلى سقوط 11 ألف قتيل.


وحضر موضوعا الموت والغياب بقوة في هذه الأعمال التي تعبّر عن نهاية القرن العشرين، ومنها مثلاً عمل تجهيزي هو عبارة عن أحذية تحت صور كبيرة لأشخاص المفقودين، وشريط فيديو تبدو فيه يد مجهولة تنظف عظاماً بشرية، وهما يذكّران بالصراعات التي تبحث فيها العائلات عن مفقوديها لسنوات في مقابر جماعية.


وشاركت هذه الأعمال في معارض عدة في كل أنحاء أوروبا ، قبل أن يعرض معظمها في قاعة مبنى بلدية ساراييفو ، في انتظار بناء متحف للفن المعاصر في عاصمة البوسنة والهرسك ، يُتوقع مبدئياً أن يرى النور سنة 2023.


ويُعرض في مونبلييه 44 عملاً من أصل نحو 340 لنحو 150 فناناً عالمياً تشكل مجموعة المتحف الوطني الفلسطيني للفن الحديث والمعاصر الذي سينشأ مستقبلا في القدس الشرقية، بحسب شروح السفير الفلسطيني السابق لدى اليونسكو الشاعر إلياس صنبر.


وهذه المجموعة موجودة منذ عام 2015 في معهد العالم العربي في باريس ، وسبق أن أقيمت لها معارض عدة.


وقال صنبر البالغ 75 عاماً "قد يتساءل المرء أحياناً عما إذا كان من المفيد حقاً أن يرهق نفسه بأن يفعل كل ذلك، ولكن في الواقع، ليس ذلك ترفاً بل هو حاجة حيوية. يجب دائماً تقديم الجمال لخدمة الناس الذين يعانون. إنه أحد أشكال المقاومة".


وفي المعرض أيضاً توضيح للسياق التاريخي لنقل الأعمال من المتاحف الإسبانية خلال الحرب الأهلية، ومن متحف اللوفر عشية الحرب العالمية الثانية، من دون نسيان النزاع الحالي في أوكرانيا.


وقال فنسان أونوريه، أحد مفوضَي المعرض "إنها قصة كل هذه الأعمال المهجرة التي تضرر بعضها (...) لكنها أيضًا قصة تضامن وأمل، لأن كل هذه المجموعات تستند إلى فكرة مصالحة الشعوب".

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد اعتبره يقوض السلام.. موقع عبري: هرتسوغ فشل في إقناع عباس بتأجيل الطلب الفلسطيني

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كشف موقع واي نت العبري، مساء السبت، أن الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، هاتف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحاول إقناعه بتأجيل خطوة الطلب من الأمم المتحدة بصياغة فتوى قانونية تتعلق باحتلال الضفة الغربية، إلا أن الأخير رفض ذلك.


ووفقُا للموقع، فإن اتصال هرتسوغ مع الرئيس عباس جاء بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد.


وبحسب الموقع، فإن الولايات المتحدة لم تكن متحمسة للمساعدة كثيرًا، مشيرًا إلى أن اتصالات مكثفة أجراها هرتسوغ، ولابيد، مع مسؤولين من دول مختلفة في محاولة لإحباط هذه الخطوة، إلا أنه لم تستجيب إلا قبرص بتغيير موقفها من التصوي لصالحه بدلًا من الامتناع التصويت.


وينص القرار على الطلب من محكمة العدل الدولية، أن تصوغ فتوى قانونية حول استمرار الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وأن ذلك بمثابة عملية ضم واضحة للأراضي الفلسطينية بما فيها شرقي القدس.


وقال مسؤولون كبار إسرائيليون، إن الفلسطينيون قاموا بخطوة غير عادية، وأردوا نقل رسالة بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة والتي ستضم أحزابًا يمينية متطرفة، كما اعتبر الكثير في المجتمع الدولي أن هذا القرار بمثابة بيان ضد الحكومة الناشئة.


وعقب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيدـ، عن رفضه لهذا القرار الذي قال إنه يقوض المبادئ الأساسية لحل النزاع وربما يضر بأي احتمال لعملية مستقبلية، وأن هذه الخطوة لن تغير الواقع على الأرض ولن تسهم بشيء للشعب الفلسطيني وقد تسبب تصعيدًا. كما قال.


وأضاف لابيد: "إن دعم التحرك الفلسطيني هو مكافأة للمنظمات الإرهابية وللحملة ضد إسرائيل .. إننا ندعو جميع الدول التي أيدت الاقتراح أمس إلى إعادة النظر في موقفها ومعارضته .. طريقة حل النزاع لا تمر عبر أروقة الأمم المتحدة أو الهيئات الدولية الأخرى".

اقتصاد

السّبت 12 نوفمبر 2022 6:21 مساءً - بتوقيت القدس

مصر توقع 7 مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع البترول

القاهرة - (شينخوا)  - وقعت مصر اليوم (السبت) 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع البترول وذلك خلال قمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر.


وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية في بيان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن وزير البترول طارق الملا شهد "توقيع 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات بين قطاع البترول والغاز وعدد من الشركات العالمية في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات".


وأكد الملا أن مذكرات التفاهم تهدف إلى "تعزيز قدرات صناعة البترول والغاز المصرية وإمكانياتها في مجال خفض الكربون والاستدامة البيئية للمشروعات والاستفادة من أفضل الخبرات والممارسات التي تقدمها الشركات العالمية في هذا المجال".


وتضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ((إيجاس)) وشركة ((شل)) لإنشاء إطار عمل لإدارة انبعاثات غازات الدفيئة وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري من عمليات جميع شركاء شركة إيجاس.


وقال خالد قاسم رئيس شركة شل مصر عقب التوقيع "نحن فخورون للغاية بالتعاون مع إيجاس في هذه المبادرة خاصة أن شركة شل لديها خبرات عالمية في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وساهمت بالفعل في عدة مشروعات لإزالة الكربون في مصر".


وأضاف قاسم أنه "لطالما كنا شركاء لمصر ونلتزم بدعم جهود الدولة في مسيرتها لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة وطموحاتها في إزالة الكربون من قطاع البترول".


ووقعت مذكرة التفاهم الثانية مع شركتي ((سيسبليت تكنولوجيز)) و ((جنرال إلكتريك)) لإزالة الكربون الصناعي من خليج السويس.


وسيتم بموجب هذه المذكرة تقييم الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير 1.5 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية في خليج السويس، ويعد هذا المشروع غير مسبوق في أفريقيا والشرق الأوسط ومن المتوقع أن تعمل الكهرباء المولدة على تشغيل منشآت البترول والغاز البحرية.


وقال حسين مشرفة الرئيس التنفيذي لشركة ((سيسبليت تكنولوجيز)) إن "مصر تتمتع بموارد رياح بحرية هائلة ويظهر تحليلنا للبيانات أن طاقة الرياح في خليج السويس يمكن أن تصل إلى 10 جيجاوات ويمهد هذا الإعلان الطموح الطريق نحو الاستفادة من هذه الموارد لتحويل خليج السويس إلى منطقة صناعية بصافي صفري من الانبعاثات الكربونية".


ومن الاتفاقيات أيضا مذكرة تفاهم مع تحالف شركة ((بكتل العالمية)) الذي يضم شركات إنبي وبتروجت وبيكرهيوز لدراسة جدوى مشروع استرجاع غازات الشعلة لإسالة الغاز وتصديره.


ووقعت مذكرة التفاهم الرابعة مع شركة ((توتال انرجيز) الفرنسية للتعاون في تقييم الجدوى لحلول إزالة الكربون بقطاع البترول بينما وقعت مذكرة التفاهم الخامسة مع شركة ((مايكروسوفت)) لتطوير خارطة طريق للاستدامة بشركة إيجاس.
كذلك تم توقيع اتفاق مبدئي مع شركة ((تويوتا تسوشو)) لدراسة جدوى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء كطاقة نظيفة في مصر.
كما وقعت مذكرة تفاهم مع شركة ((Hiiroc)) البريطانية في مجال الحد من انبعاث غازات الشعلة وإنتاج الهيدروجين عديم الانبعاثات باستخدام تقنية الشركة البريطانية للتحليل الكهربي للبلازما الحرارية.


وأشاد المهندس صلاح حافظ نائب رئيس هيئة البترول الأسبق بهذه الاتفاقيات التي تهدف إلى تخفيض الانبعاثات في قطاع البترول المصري.


وأكد حافظ لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن "هناك إرادة لدي الدولة المصرية لخفض الانبعاثات الكربونية" في إطار خطة مصر للتعامل مع قضية تغير المناخ.


وأشار إلى أن مصر سوف تنجح في هدفها المتمثل في الحد من الانبعاثات الكربونية خاصة أنها تبذل مجهودا غير عادي في هذا الملف.


وتشمل خطة مصر التركيز على إنتاج الهيدروجين الأخضر وتحويل قطاع النقل من سيارات وقطارات إلى استخدام الكهرباء، وفقا للخبير المصري.


ونوه بأن "مصر تخطط إلى أن تكون مركزا إقليميا للطاقة الخضراء وسوف تنجح في ذلك".


وجاء التوقيع على هذه المذكرات والاتفاقيات غداة تنظيم يوم "إزالة الكربون" ضمن فعاليات قمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ.


ودعا وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا خلال الفعالية إلى إزالة الكربون من الصناعات كثيفة الانبعاثات من أجل تحقيق أهداف خفض درجات الحرارة وبالتبعية خفض الانبعاثات فى كل مراحل إنتاج الغاز والصناعات كثيفة الانبعاثات.


وأشار إلى "آليات جديدة" يمكن أن تسمح لبعض الصناعات أن تكون منخفضة الكربون ويتم تسويقها أسرع، ونوه بأن الطلب على المنتجات منخفضة الكربون يمكن أن تساعد الشركات المبتكرة على التحرك بسرعة.


وأوضح أن مصر أطلقت أمس "خارطة طريق شرم الشيخ لصناعة البترول والغاز فى خفض الميثان"، مؤكدا أن العمل بوتيرة سريعة ليس خيارا. 

منوعات

السّبت 12 نوفمبر 2022 6:15 مساءً - بتوقيت القدس

بانكسي يكشف جدارية في بلدة أوكرانية قصفتها روسيا

بوروديانكا  -  (أ ف ب) -أطل فنان الغرافيتي البريطاني الشهير بانكسي مجددا عبر رسم جدارية على مبنى تعرض للقصف خارج العاصمة الأوكرانية، في ما وصفه الأوكرانيون بأنه رمز لبلدهم.


ونشر بانكسي مساء الجمعة على إنستغرام، ثلاث صور للعمل الفني وهو عبارة عن لاعبة جمباز واقفة على يديها ورأسها إلى أسفل وسط أنقاض مبنى مهدم في بلدة بوروديانكا في شمال غرب كييف، وأرفقها بتعليق "بوروديانكا، أوكرانيا".


ومثل بوتشا وإيربين، تعرضت بوروديانكا لقصف روسي كثيف وأصبحت رمزا للدمار الذي خلفه هجوم موسكو منذ شباط/فبراير.


وقد احتلت القوات الروسية البلدة لفترة وجيزة قبل انسحابها منها في نيسان/أبريل.


وقال أوليكسي سافوتشكا (32 عاما) لوكالة فرانس برس السبت تعليقا على الجدارية "إنه رمز أننا لا ننكسر... وأن بلدنا لا ينكسر".


وظهر عدد من الجداريات، بأسلوب بانكسي، في كييف وحولها ما دفع الأوكرانيين إلى الاعتقاد أن فنان الشارع المجهول الهوية قد يكون موجودا في البلاد التي مزقتها الحرب.


وهناك رسوم غرافيتي أخرى في بوروديانكا، لم يؤكد الفنان أنه صاحبها، تظهر طفلا صغيرا يصرع رجلا يرتدي زي الجودو.
وقد يكون المشهد إشارة محتملة إلى الزعيم الروسي فلاديمير بوتين، المعروف بأنه من عشاق فنون الدفاع عن النفس.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 6:06 مساءً - بتوقيت القدس

سكان قرية في شرق أوكرانيا يخزّنون الحطب "للصمود" في الشتاء

سيفرسك  -  (أ ف ب) -قرب محطة القطارات المدمّرة في سيفرسك في شرق أوكرانيا، يقطع فاليري شجرة بالمنشار، على غرار السكان القلائل في القرية المدمّرة من الضربات الروسية، من أجل تخزين الحطب بغية "الصمود" في فصل الشتاء.


ويقول فاليري (39 عامًا) لوكالة فرانس برس "نحاول الصمود بفضل الخشب. الملجأ تحت الأرض (للاحتماء من القنابل) والفرن والحطب هذا كل ما لدينا".


في تموز/يوليو وآب/أغسطس، تعرّضت سيفرسك التي كان يقطنها 12 ألف شخص قبل الحرب لقصف كثيف من القوات الروسية التي نفّذت أيضًا هجمات فاشلة على القرية.


تضرّر شطرها الشرقي والمرتفعات فيها بشكل خاص جراء الضربات. وخلفت القنابل والصواريخ والقذائف حفرًا واسعة وعميقة في القرية الأوكرانية.


لكن رغم القتال، لا يزال قلائل يعيشون في سيفرسك بدون كهرباء وغاز.


ويضيف فاليري "ليس لدينا أي شيء آخر نفعله، لذلك نقطع الأشجار قدر الإمكان. هناك الكثير من الأشجار هنا، لذلك سيكفينا ذلك" لتمضية فصل الشتاء.


تشكّل جبهة القتال نصف دائرة على الجانب الشرقي من سيفرسك على مسافة 5 إلى 10 كيلومترات. ويخرق صوت القصف المدفعي المتبادل بين القوات الأوكرانية والقوات الروسية بانتظام الصمت في القرية التي أصبحت شبه مقفرة.


ويتابع فاليري "الطريقة الوحيدة للخلاص هي شرب النبيذ قبل النوم. أنا متوتر، العيش صعب. حين أعود إلى المنزل، أرى كل الدمار. أفكّر في عائلتي فيصبح الأمر لا يُطاق".


وتشير آلّا (68 عامًا)، وهي طبيبة تهتمّ بتوزيع مساعدات إنسانية على سكان القرية، إلى أن السلطات المحلية والكنيسة توفّر مساعدات إنسانية، فيما يقدّم أيضًا "متطوعون طعامًا للحيوانات".


دُمّر أحد المنزلَين اللذين تملكهما آلّا وشقّة لها في القرية. فنقلت الحطب الذي كان في منزلها الذي دُمّر، إلى المنزل الذي باتت تعيش فيه حاليًا مع زوجها.


فجأة، وقع انفجار قريب جعلها ترتجف، فقالت "إنه فاسيليك"، في إشارة منها إلى هاون فاسيليك 2B9 الذي أطلق الأوكرانيون قذيفة منه على مواقع روسية.


وتضيف الطبيبة "ليس من الممكن أن نعتاد على ذلك (...) لكنه خيارنا، اخترنا أن نبقى هنا، لذلك نحاول المواجهة".
وتقول ايضا "المشكلة أن ليس لدينا شبكة اتصالات، كان لدينا من قبل لكن لم يعد لدينا شبكة الآن. من الصعب أن نتواصل مع أي شخص".


وتوضح أن الحياة في مثل هذه الظروف تُختصر في "النوم باكرًا" بعد غياب الشمس نحو الخامسة بعد الظهر، و"الاستيقاظ باكرًا، وهكذا تسير حياتنا اليومية".


في مرتفعات القرية، يدردش فولوديمير وفيكتوريا وميكولا أمام أحد مداخل مبنى كبير يقطنونه.


يقطع فولوديمير بالفأس التي يحملها حطبًا من أجل استخدامه في الفرن، قائلًا "نقطع الخشب ونضعه في الفرن ونطهو الحنطة السوداء".


ويرى أن الجلوس خارجًا قرب النار أكثر دفئًا من الجلوس داخل سكنه.


إلى جانبه، تجلس فيكتوريا على مقعد، وتغطّي أذنيها بقبعة زرقاء، قائلة "أعيش بالقرب من هنا وأُدرجت أسماؤنا على القائمة لنحصل على حطب. أخذوا الاسماء قبل ثلاثة أشهر. لم نحصل على شيء بعد. لذلك نحاول تحضير الحطب بأنفسنا".


وتشير إلى أن العيش "كان سيكون صعبًا" لولا المساعدات الإنسانية.

 
أمّا ميكولا، فيرافق صحافيي وكالة فرانس برس إلى ساحة في القرية دُمّرت فيها الكثير من المباني بسبب القصف.
ويقول "انظروا إلى هذه الحفرة! هنا مدرستنا المهنية (...) تعرضت للقصف ست أو سبع مرات حتى الآن".

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

والدة الأسير محمد يحيى: أفتقد الفرح لغيابه وأتمنى أن ينتهي اعتقاله

جنين -"القدس" دوت كوم- علي سمودي - أفتقد الفرح والسعادة في منزلي، الذي يجتمع فيه أولادي وأسرتي، لكن الحسرة والوجع يؤلمني لأنني أفتقد إبني الأسير محمد ناصر نايف يحيى (19 عامًا)، الذي اعتقلته قوات الاحتلال وزجته خلف قضبانها.


بهذه الكلمات استهلت الوالدة الصابرة إيمان "أم نايف" (47عامًا)، حديثها، وتضيف: "في تاريخ 15/4/ 2022، هو يوم مأساوي بالنسبة لي، واعتبره يوم أسود في تاريخ حياتي، تم اعتقال ابني بعد مداهمة المنزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، الساعة الخامسة فجرًا ، وفتشوا المنزل ولم يبقى شيء على حاله دمروه تدميرًا".


وقالت: "لا يمكن وصف ما أحدثه الاحتلال خلال تواجده في منزلنا، فالقنابل الغازية تعرضنا بسببها للاختناق، لوجود مواجهات عنيفة وهم داخل منزلنا، وكنا وقتها في أيام شهر رمضان المبارك حيث أن كافة الأبواب دمرت والأجهزة الكهربائية كاملة لم تبقى على حالها نهائيًا".


 وأوضحت والدة الأسير "أم نايف"، أن الاحتلال قام بعزلي لوحدي في غرفة وباقي أفراد العائلة في غرفة أخرى، وتم التحقيق مع محمد في غرفة معزولة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك كان قد تعرض للضرب ورفضوا أن يرتدي أي شيء من ملابسه وحتى حذاؤه رفضوا أن يرتديه، واقتادوه إلى الجيبات العسكرية دون أن نودعه أو حتى نتحدث معه، ونقلوه إلى بيتح تكفا لمدة 42 يومًا، ونقل إلى مجدو بعد رحلة العقاب والعزل في أقبية التحقيق، وهو لازال في مجدو ونزل للمحاكم العسكرية مدة 10 جلسات، ولازال موقوفا لغاية اللحظة ولديه جلسة في 30/ 11/ 2022".


ونفت، أي مشاكل قد قام محمد بفعلها، لأنه يعمل مع والده ويعود إلى المنزل معه، و لا يتدخل في أي شيء سياسي، ولم ألاحظ على ابني أي تغيرات فهو يعمل مع والده في مجال الزراعة، ويهتم بعائلته وعمله.


وعن صفاته تقول والدته: "تميز محمد بأخلاقه العالية وطيبته وحنيته، ملتزم دينيًا، نشأ وتربى في قريته العرقة وهو الرقم 4 في عائلته المكونة من 5 أفراد، ودرس في مدارس القرية وأنهى لغاية الصف العاشر، وبسبب ظروفنا المادية ترك دراسته ليعمل كعامل في الزراعة والبناء".


وفي ختام حديثها، تقول :"الحزن يخيم على منزلي، لأنني افتقده في كل وقت وفي كل جلسة وجمعة، وخصوصًا عندما نتناول الأطعمة والتي يحبها محمد أتألم وابتعد عن طهيها، وكل شيء يحبه أشعر بغصة وألم ولكن قدرة الله كبيرة، والفرج والحرية قريبة بمعنوياتنا العالية وإرادتهم القوية إن شاء الله". 

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

هنية: الجزائر سجلت رسميًا ثلاث محطات في غاية الأهمية

الدوحة - "القدس" دوت كوم - أشاد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، بإنجازات الدبلوماسية الجزائرية خلال المرحلة الأخيرة، وقال إن الجزائر سجّلت رسميًا خلال الشهور الماضية ثلاث محطات في غاية الأهمية تُعيد لها محوريتها ودورها على مستوى الإقليم والأمة.

وأوضح هنية في كلمة له خلال المؤتمر الفكري السنوي الذي تعقده حركة البناء الوطني الجزائرية "على نهج الشهداء والمؤسسين" أن "المحطة الأولى هي المبادرة التي قدمها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للم الشمل الفلسطيني، وأنها نجحت أيضًا في حمل هذا الإعلان المتعلق بالوحدة الفلسطينية إلى القمة العربية".

واعتبر هنية في كلمته - كما جاء من مكتبه - أن الجزائر نجحت في هذه المحطة المهمة لأنها مرتبطة بفلسطين وتقف معها، ولأنها تقف على مسافة واحدة من أشقائها، وحريصة على بناء وحدة فلسطينية لمواجهة التحديات التي تحيط بالقضية، إلى جانب أن الإرادة السياسية للجزائر مرتبطة بالإرادة الشعبية رسميًا وشعبيًا، لافتًا إلى أنها أكدت محورية الدور الجزائري تجاه قضية فلسطين المركزية للأمة.

وتابع "المحطة الثانية التي نجحت بها الجزائر هي عقد مؤتمر القمة العربية"، معتبرًا عقده نجاحًا سياسيًا ودبلوماسيًا للجزائر بعد تعليق القمة لثلاثة أعوام، ومعتبرًا أن الجزائر تفرض الإيجابية السياسية بالحب وبالإقناع وبالحوار وبالتكامل في الأداء السياسي العربي الرسمي.

وذكر أن المحطة الثالثة هي الموقف الذي اتخذه الرئيس عبد المجيد تبون في قمة المناخ المنعقدة على أرض مصر حينما انسحب الوفد الجزائري مع صعود رئاسة كيان الاحتلال إلى المنصة لإلقاء الكلمة، مشددًا على أن هذا الموقف يؤكد "الطهارة السياسية للجزائر والنقاء الثوري العابر للمراحل والموقف الجزائري الذي لا يخضع للمتغيرات"، قائلًا: "الموقف هو تعبير عنّا نحن في فلسطين وعن ضمير الشعب الجزائري وعن ضمير الأمة وشعوبها التي ترفض التطبيع وترفض الاعتراف بالاحتلال".

واستعرض ثلاثة أبعاد مهمة جدًا لجيل القادة المؤسس وهذه القامات العظيمة، الأول "قوة المنهج الفكري الذي امتلكه الشهداء المؤسسون والقادة، المنهج الوسطي المعتدل الذي لا إفراط فيه ولا تفريط ولا تشدد ولا تنطع ولا ميوعة ولا خروج عن قواعد هذا المنهج وأصوله".

وأضاف: إن "قوة هذا المنهج للمؤسسين الشهداء هو الذي صاحب الحركات التي أسسوها وهذا اللون الإسلامي في إطار وحدة الفكرة ووحدة قوة المنهج الفكري، لذلك كتب لهذا المنهج الديمومة والبقاء والصعود والمزاحمة الإيجابية مع الكل الوطني".

وتابع إن "البعد الثاني قوة المنهج السياسي المرتبط بهذه المرجعية الإسلامية، منهج قائم على الإيمان بالتشارك السياسي والمزاحمة الإيجابية، منهج لا يؤمن بالتصادم الداخلي ولكنه ملتزم بالأخلاقية والطهارة السياسية، ويرتكز على أن الصراع هو بين الأمة وأعدائها الخارجيين وعلى رأسهم الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين وليس داخل الأمة".

وواصل: "البعد الثالث هو أنهم قادة عابرون للحدود والمراحل ويطلق عليهم شخصية الزعامة، وموقع الزعامة والزعماء لا تحده الأرض ولا يرهبهم عذاب أو بطش، ويعيشون لأمتهم، فهم في قلب الأمة والأمة في قلب عقولهم، وبدا واضحًا أن قضية فلسطين حاضرة في كل الأدبيات والمحاضر والبرامج والتعبئة السياسية والفكرية ".

واستعرض رئيس حركة "حماس" أيضًا التحديات المحيطة بالقضية الفلسطينية والإقليم، متمثلة في "الانتخابات الإسرائيلية" وصعود الصهيونية الدينية، ومحاولة فرض الاحتلال السيادة الدينية على المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيًا وزمانيًا، إلى جانب محاولة ضرب كل مقومات القضية الفلسطينية وعلى رأسها شطب حق العودة للاجئين.

وأقال "هذا الصعود يفرض أن نستعيد حالة الوعي والمفردات والأصالة بأن هذا الاحتلال بكل مكوناته متطرف صهيوني غادر مغتصب، لذلك يجب أن تسقط كل أوهام السلام المزعوم والتسوية والمفاوضات، وأن هذا الاحتلال لا تصلح معه إلا لغة السيف والبندقية"، مؤكدًا أن "سيف القدس الذي أشهرته المقاومة في غزة في وجه الاحتلال، سيبقى مشهرًا حتى يندحر عن كل أرض فلسطين".

وشدد على أنه "طالما القدس مستهدفة بهذا المعنى فلدينا أُفق وأولوية استراتيجية تؤكد أنها هي محور الصراع بيننا وبين العدو، وأن القدس توحدنا"، موجهًا دعوة لكل شعوب الأمة العربية والإسلامية بضرورة استعادة وحدتها وأن تكون محوريتها القدس.

ودعا إلى ضرورة التمسك بكل ثوابت شعبنا وأمتنا وعلى رأسها القدس وحق العودة، قائلًا: "لا تنازل، لا تفريط، لا اعتراف، وشعبنا الفلسطيني من حقه أن يكون داخل أرضه، ويجب تحرير أسرانا من السجون، ورفع الحصار عن غزة، واستمرار المقاومة ضد الاحتلال وخاصة الضفة الغربية التي نشهد فيها حالة متصاعدة للمقاومة عبر عرين الأسود وكل أذرع المقاومة في داخل الضفة والقدس".

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 5:21 مساءً - بتوقيت القدس

طائرات مسيرة إسرائيلية .. تحليق مستمر في سماء جنين وضجيج يولد القلق

رام الله - (شينخوا) يستيقظ الطبيب الفلسطيني غسان محاميد من سكان جنين شمال الضفة الغربية في ساعات الليل يوميا من نومه مفزوعا بفعل أزيز الطائرات المسيرة الإسرائيلية التي لا تغادر سماء المدينة.


وتحلق الطائرات المسيرة من دون طيار أو ما يطلق عليها الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة "الزنانة" بسبب الضجيج الذي يحدثه صوتها على ارتفاعات منخفضة ما يمكن مشاهدتها بالعين من أي مكان.


ويقول غسان محاميد وهو طبيب متقاعد لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن تحليق الطائرات بات عنوانا للقلق لدى السكان وتحليقها المستمر والمكثف على ارتفاعات منخفضة يسبب الخوف للأطفال والكبار والنساء.


ويضيف غسان محاميد وهو ينظر إلى السماء ويشير بيده إلى الطائرة أن صوت الضجيج الذي تحدثه الطائرات يشكل مصدر إزعاج للناس سواء في ساعات الليل أو النهار الأمر الذي ينعكس سلبا على المستوى النفسي للمواطنين ويؤثر على الأعصاب.


ويتابع أن الطائرات وما تصدره من ضجيج يخلق حالة نفسية لدى الأطفال الذين باتوا يعرفون أن تحليقها مصاحب لنشاط عسكري أو محاولة رصد النشطاء الفلسطينيين، ما يخلق حالة من الرعب لديهم.


وتكثف تحليق الطائرات المسيرة من دون طيار في جنين ومخيمها منذ مارس الماضي على إثر مداهمات شبه يومية للجيش الإسرائيلي في أعقاب هجمات دامية ضد أهداف إسرائيلية.


وقال متحدث عسكري إسرائيلي قبل أسابيع إن استخدام الطائرات في جنين يهدف إلى توفير غطاء جوي للقوات العاملة على الأرض ولأغراض الردع لو حدث أي تطور خلال النشاطات العسكرية.


ونقلت الإذاعة العبرية عن المتحدث قوله إن استخدام الطائرات يساعد القوات البرية على العمل بأمان، حيث يستخدم المسلحون طرقا جانبية للهروب والتمركز على أسطح المباني المزدحمة مما يجعل المهمة صعبة.


وفي منزلها الصغير على أطراف مدينة جنين تحاول إيناس (35 عاما) إخراج أطفالها الثلاثة من أجواء الضجيج الذي تسببه الطائرات المسيرة عبر مشاهدة الأفلام الكرتونية أو سماع الموسيقى بصوت عال عبر التلفاز.


وتقول إيناس التي تخشى حلول المساء إن "ساعات الليل طويلة وما أن غابت شمس النهار تقل حركة المارة والناس في الشوارع والحارات ما يزيد من صوت ضجيج الطائرات الذي يسبب الشعور بالخوف والرعب".


وتضيف إيناس التي تضع وسادة على رأسها عندما تريد الذهاب إلى النوم كي لا تسمع صوت الضجيج أن "الطائرة موجودة معنا في كل مكان بالمنزل ولا تفارقنا ما يولد حالة من الخوف لدى الكبار، وتتسأل كيف أوفر لأولادي الطمأنينة".


من جهتها أبدت مريم الطالبة في مرحلة الثانوية العامة انزعاجها من ضجيج الطائرات المسيرة بدون طيار بشكل مستمر في أجواء المدينة ما يصيبها بحالة من التشويش على متابعة دروسها.


وتقول مريم بينما تقضي يوم أإجازتها بعد أسبوع من الدوام المدرسي لـ ((شينخوا)) إن "صوت الزنانة نذير شؤوم على الطلبة الذين يحاولون مراجعة دروسهم ولا يستطيعون القراءة بفعل الضجيج".


وتضيف مريم أن الطالبات يعشن في حالة خوف مع التحليق المستمر للطائرات وعلى ارتفاعات منخفضة سواء داخل المدارس أو في البيوت وأصبح الحديث اليومي بينهن هو أزيز الطائرات.


ويعزو مراقبون وخبراء فلسطينيون التحليق المكثف والمستمر للطائرات المسيرة بهدف جمع معلومات ورصد تحركات لنشطاء فلسطينيين، بالإضافة إلى مساندة القوات العاملة في الميدان حال نفذت نشاطات عسكرية.


ويقول عاطف أبو الرب ممثل نقابة الصحفيين الفلسطينيين في جنين لـ ((شينخوا)) إن تحليق الطائرات يشكل حافزا لدى جموع الصحفيين بأن يكونوا على أهبة الاستعداد، حيث جرت العادة أن تكون هناك عمليات عسكرية للجيش الإسرائيلي.


ويضيف عاطف أبو الرب أن الصحفيين اعتادوا على أن يرافق تحليق الطائرات المسيرة اقتحام من قبل الجيش الإسرائيلي لمناطق في المدينة أو المخيم وبالتالي البقاء في حالة ترقب واستعداد للمتابعة.


ورغم أن مدينة جنين ومخيمها يشهدان منذ عدة أشهر حالة توتر كبيرة تترافق مع استنفار لطواقم الإسعاف بشكل مستمر وبقائها في حالة طوارئ تحسبا لأي طارئ، إلا أن تحليق الطائرات المستمر يجعل تلك الحالة أكثر استعدادا.


ويقول محمود السعدي مدير الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية في المدينة لـ ((شينخوا)) إن التحليق المستمر للطائرات وعلى ارتفاعات منخفضة يضع طواقمنا الطبية على أهبة الجاهزية.


ويضيف السعدي أن الطواقم الطبية تربط هذا الحال باحتمالية تنفيذ اقتحام أو عملية عسكرية ما يعني أن التحليق المتواصل يعطي مؤشرات ودلالات على عواقب سلبية قد يقودها اقتحام إلى مكان ما في المخيم والمدينة.


وأدان محافظ جنين في السلطة الفلسطينية اللواء أكرم الرجوب التحليق المستمر للطائرات ما يشكل حالة خوف لدى السكان الذين اعتادوا أن يرافقها دم أو اعتقالات أو هدم البيوت.


ويقول أكرم الرجوب لـ((شينخوا)) إن طائرات الاستطلاع تعني الرقابة والتصوير ونقل كل كبيرة وصغيرة إلى الجيش الإسرائيلي.

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

اللجنة السياسية للمجلس الوطني تعبر عن رفضها لمحاولات صنع بديل لمنظمة التحرير

رام الله - "القدس" دوت كوم - عبرت اللجنة السياسية للمجلس الوطني الفلسطيني، السبت، عن رفضها لأي محاولات تهدف إلى صنع بديل لمنظمة التحرير باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد.


جاء ذلك خلال اجتماع لها، حذرت خلاله من ما قالت عنها "محاولات أعداء المشروع الوطني وخصومه من استغلال الظروف وواقع الحالة الفلسطينية الصعبة"، مؤكدةً على "ضرورة الالتزام بمبدأ الوحدة الوطنية، والعمل على تطبيق الممكن من اتفاقات المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية، ونبذ الانقسام الذي لا يستفيد منه إلا منظومة الاحتلال الاسرائيلي، التي زادت من وتيرة تغولها على المشروع الوطني الفلسطيني وعدوانها الدموي على شعبنا".

وأكدت من جديد على ضرورة تطبيق قرارات المجلس المركزي المتعلقة بتحديد كل أشكال العلاقة مع دولة الاحتلال، وتعليق الاعتراف بها، وتعزيز صمود جماهير الشعب الفلسطيني على الأرض في كل مكان انطلاقا من القدس عاصمة فلسطين المحتلة بكل الامكانيات المتاحة وفي مختلف مناحي ومسارات الحياة بما يكفل استمرار المواجهة مع الاحتلال والاستيطان وتقوية مناعة المقاطعة الشعبية له. كما جاء في نص بيانها.

وشددت اللجنة على استنهاض الجماهير وتأطير المقاومة الشعبية بكل الوسائل المشروعة، بقيادة وطنية موحدة بالتزامن مع حركة سياسية ودبلوماسية على الصعيدين العربي الدولي، على قاعدة أن جلاء الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي هو الشرط والسبيل الوحيد لقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس.

وحثت اللجنة على وضع آلية عمل مع اللجان العربية المنبثقة عن قمة الجزائر العربية لتطبيق قراراتها الخاصة بفلسطين بما فيها العمل العربي المشترك لدعم طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية  الكاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتطبيق القرارات المتعلقة بالدعم السياسي لإعلان الجزائر الفلسطيني.

وقالت: إن النضال الوطني على الأرض منسجم تماما مع الحق المضمون في القانون الدولي، مع تأكيد العناية بقرارات الشرعية الدولية التي من خلالها يتم العمل على رفع مكانة فلسطين الى دولة بعضوية كاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعزيز المقاطعة الدولية لمنظومة الاحتلال "اسرائيل" بعد ثبوت الوجه الحقيقي لها ككيان احتلالي عنصري ارهابي متطرف.

عربي ودولي

السّبت 12 نوفمبر 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن يدعو كمبوديا إلى الإفراج عن معارِضة تنفذ إضراباً عن الطعام

بنوم بنه- (أ ف ب) -حثّ الرئيس الأميركي جو بايدن السبت كمبوديا على إطلاق سراح الناشطة الأميركية الكمبودية تيري سينغ، التي حُكم عليها أخيراً بالسجن ست سنوات بتهمة الخيانة.


وتطرّق بايدن إلى قضية تيري سينغ خلال محادثات مع رئيس الحكومة الكمبودية هون سين، على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في بنوم بنه.


وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض بعد هذه المحادثات، بأنّ بايدن "طالب بالإفراج عن الناشطين المعتقلين لدوافع سياسية"، من بينهم تيري سينغ.


وبدأت تيري سينغ المحتجزة في سجن في بريا فيهير في شمال البلاد، إضراباً عن الطعام لمدّة سبعة أيام الاثنين احتجاجا على ظروف احتجازها.


وتأمل المحامية والناشطة والمعارضة منذ فترة طويلة لهون سين، رجل كمبوديا القوي منذ العام 1985، في إجبار السلطات على نقلها إلى سجن بري سار في العاصمة.


وهون سين مقاتل سابق من الخمير الحمر، وهو أحد القادة الذين تولوا السلطة منذ فترة طويلة جداً.


منذ الانتخابات التشريعية في العام 2018، والتي فاز فيها حزبه بجميع مقاعد البرلمان - وهي نتائج مثيرة للجدل بشكل كبير - ضاعف النظام الاعتقالات والإجراءات ضدّ أيّ صوت معارض.


ومن المقرّر إجراء الانتخابات العامة المقبلة في تموز/يوليو 2023.


في السبعين من عمره، سيترشح هون سين لولاية جديدة، ويأمل في أن يتولّى ابنه الأكبر هون مانيه المنصب يوماً ما. 

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 5:14 مساءً - بتوقيت القدس

تظاهرة في الطيبة بأراضي الـ48 احتجاجا على سياسة الهدم

 الطيبة- "القدس" دوت كوم- أغلق عدد من المتظاهرين، اليوم السبت، مفرق المقبرة غربي مدينة الطيبة بأراضي الـ48، احتجاجا على سياسة الهدم وضد هدم بيت الشاب ضياء جابر.


وأغلق المتظاهرون الشارع الرئيسي على مفرق المقبرة الغربية، بعد أن نظموا وقفة احتجاجية ضد سياسة الهدم.


وجاءت التظاهرة بدعوة من الناشطين في الطيبة واللجنة الشعبية، كخطوة أولى لحماية بيت الشاب ضياء جابر، وضد سياسة الهدم التي تهدد عددا من البيوت والمنشآت في المدينة.


ورفع المتظاهرون لافتات منددة بسياسة الهدم، كتب عليها "هدم البيوت العربية لن يمر" و"لا لسياسة الهدم".


وحضرت قوات من الشرطة الإسرائيلية إلى مكان التظاهرة، وحاول عناصرها استفزاز المتظاهرين.


ودعا ناشطون من مدينة الطيبة إلى التواجد المكثف في منزل جابر، لمنع أي محاولة لهدمه، وإقامة نشاطات وفعاليات في البيت المهدد بالهدم، بذريعة البناء دون ترخيص.


المصدر/ وكالة وفا

فلسطين

السّبت 12 نوفمبر 2022 4:54 مساءً - بتوقيت القدس

الحضانات البيتية.. بيئة غير آمنة للأطفال وبعيد عن رقابة الجهات المختصة

نابلس-"القدس" دوت كوم- تقوى أردنية- مع ارتفاع أسعار أقساط الحضانات ازدادت الضغوطات على الأمهات والآباء في محاولاتهم لتوفير كامل حقوق أطفالهم، وأصبح هاجسهم إيجاد حضانة مناسبة ترتقي للمستوى الصحي، وتتناسب مع الإمكانيات المادية للأسرة، لذلك تلجأ بعض الأمهات للبحث عن حضانات بيتية بأسعار أقل من الحضانات المرخصة وقريبة من منازلهم، دون الاكتراث لمدى أمان الحضانات البيتية.


وبلغ عدد الحضانات المرخصة في فلسطين ما يزيد عن 44 حضانة، وتم إنشاء نقابة أصحاب حضانات الأطفال في فلسطين، للتأكيد على ضرورة تأمين حقوق الحضانات المرخصة، وحماية الأطفال ومحاربة الحضانات البيتية التي تشكل خطرًا وتفتقر لمعايير الأمان للأطفال.


وكان من أهم أولويات نقابة أصحاب حضانات الأطفال في فلسطين تعزيز مكانة قطاع الحضانات وتقديم الخدمات له، ومحاولة الحد من المخاطر الحاصلة داخل الحضانات.


وتعتبر وزارة التنمية الاجتماعية هي الجهة الرقابية الوحيدة على الحضانات في فلسطين، وبسبب كثرة الحضانات لم يعد بمقدرة الوزارة الاهتمام بشؤونها، لذلك كان من المهم وجود نقابة أصحاب حضانات الأطفال في فلسطين للمتابعة والتدقيق في مواصفات الحضانات.


يقول المسؤول في نقابة أصحاب الحضانات في نابلس ماهر طبيلة، لـــ"القدس" دوت كوم، "أن ثاني أهم أولويات نقابة أصحاب حضانات الأطفال في فلسطين هي ملاحقة ومتابعة الحضانات البيتية، والتي لا يوجد أي وجه تشابه بينها وبين الحضانات القانونية من جميع نواحي الأمان على الطفل".


وفي مقارنة ما بين الحضانات البيتية والحضانات القانونية، أوضح طبيلة أن الحضانات القانونية مرخصة وخاضعة لمواصفات معينة، ومغطاة بكافة وسائل الأمان كأجهزة الحريق والإنذار والمراقبة، ومغطاة بالتأمين، لأن جميع الأطفال معرضون بأي وقت وزمان لأي حادث، أما الحضانات البيتية فهي بالنهاية عبارة عن بيت يحتوي على عائلة، وغير مؤهلة أبداً لاستقبال الأطفال، بالإضافة إلى تكرار تسجيل حوادث التحرش بالأطفال في الحضانات البيتية من قبل أحد أفراد العائلة.


ومن هنا كان للنقابة دور في المتابعة حول الموضوع والعمل بكامل الجهود لإغلاق الحضانات البيتية لخطورة الأمر على الأطفال وأهاليهم، والخطر أيضاً على الحضانات القانونية التي تتحمل التكاليف بعكس الحضانات البيتية التي لا يوجد عليها أي تكاليف مادية، وهي بذلك تحارب الحضانات القانونية بالرزق.


وخطت نقابة أصحاب حضانات فلسطين خطوات في محاولة لإغلاق الحضانات البيتية، ونجحت بإغلاق ثلاث حضانات بيتية حتى الآن.


لكن طبيلة يبين أنهم لم يتلقوا التعاون الكافي من وزارة التنمية الاجتماعية في محاربة الحضانات البيتية والعمل على إغلاقها.


وتلجأ بعض الأمهات لوضع أطفالهن في الحضانات البيتية لقربها من المنزل، أو بسبب العلاقة الشخصية ما بينها وبين صاحبة الحضانة البيتية، أو بسبب ظروف العمل والوضع المادي السيئ، لكن تكمن المشكلة الكبرى في وصول الأم لهذه المرحلة في اعتمادها على الحضانات البيتية كحضانة مناسبة لأطفالها.


يقول أحمد السلعوس، والد أحد أطفال الحضانات، لـــــ"القدس" دوت كوم: "أنه يسعى بكامل جهوده لتأمين حضانة آمنة لطفله، لأن الحضانات القانونية تعني أن هناك جهة مسؤولة عنها من ناحية مرجعية قانونية والأمان للأطفال، واتباعهم أسلوب الفصل بين الأعمار، لكن الحضانات البيتية تعني وجود موظفات غير مختصات بشؤون الطفل وعدم وجود وسائل الأمان، وعدم وجود التأهيل والشروط المناسبة لاستقبال الأطفال".


ويسعى الأهالي لوضع أطفالهم بالحضانات القانونية ليس فقط لسبب الوظيفة أو قضاء الطفل الوقت بانتظار والديه، بل لمساعدة أطفالهم في الاحتكاك مع أقرانهم، وتطوير الكلام والحركات.


ويقول السلعوس: "أنه عند مقارنة طفله مع أطفال آخرين بنفس جيله، يجد أنه قد اكتسب النطق بشكل أسرع، واكتسب الحركة بطريقة منظمة، والإدراك لديه أصبح بشكل عالي".


وأحد الأمور المساعدة للأطفال في اكتساب المهارات هو وجود نظام الفصل بين الأعمار داخل الحضانات القانونية، فعندما يقضي الطفل وقته مع أطفال آخرين بنفس جيله يساعده ذلك على التطور والحركة واكتساب المهارات بشكل أكبر من وجود الطفل مع أطفال آخرين بفارق عمري كبير كما في الحضانات البيتية بسبب عدم وجود نظام الفصل بين الأعمار فيها.


وأضاف السلعوس: "أنه يفضل إغلاق الحضانات البيتية، لأنه ليس هناك دائرة قانونية تحمي الطفل فيها، لأنه في الحضانات المرخصة يكفي وجود التأمين الشامل، ووجود هذه الفروقات بين الحضانات البيتية والحضانات القانونية تكفي لإيقاف وإغلاق الحضانات البيتية".


ومن جانب آخر، يقع عبء كبير على أصحاب الحضانات القانونية، وذلك لأنهم يعملون كامل الجهود في توفير بيئة مناسبة للأطفال، وتهيئتهم اجتماعياً وأخلاقياً وتربوياً، والعمل على تنمية مواهبهم وقدراتهم على التعلم بما يتوافق مع أهداف المجتمع وقيمه الدينية والاجتماعية، ومراقبة وتعزيز النمو والتطور الجسدي للأطفال وفقاً للبرامج والأنشطة الوزارية من قبل الجهات المختصة، وتتحمل الحضانات القانونية الكثير من التكاليف والمراقبة من الجهات المختصة كالنقابة ووزارة الصحة والدفاع المدني، ووجود الحضانات البيتية التي تعمل على محاربة الأرزاق والوقوف أمام مسير الحضانات القانونية.


تقول فاطمة حماد، صاحبة حضانة أطفال في مدينة نابلس، لــــــ "القدس" دوت كوم: "أن الاعتراض على الحضانات البيتية جاء من ناحية أنها لا توفر وسائل الأمان للطفل، وما يميز الحضانات القانونية هو أن لكل فئة عمرية مربية خاصة فيها، وعدد محدد لكل غرفة والتي تشمل على وسائل الأمان، أما الحضانات البيتية فجميع الأطفال يجلسون في غرفة واحدة، وفي حال حصول حادث للطفل فلا يوجد ما يدافع عن الحضانات البيتية".


وأضافت حماد: "أن التأثير يأتي أيضاً من ناحية مادية، وبعض الأمهات يتوجهون للحضانات البيتية لأن المبالغ تكون بشكل رمزي دون معرفتها العواقب والمخاطر التي تحيط أطفالهم".


وللحد من ظاهرة الحضانات البيتية، أكدت حماد ضرورة وجود تعاون ما بين النقابة ووزارة التنمية الاجتماعية للحد من انتشارها وتأمين مكان آمن ومناسب للأطفال.


ورغم المحاولات والجهود الحثيثة من نقابة أصحاب حضانات الأطفال لمحاربة وإيقاف ظاهرة الحضانات البيتية، إلا أنها ما زالت مستمرة، خاصة مع عدم وجود الدعم والتعاون من باقي الجهات المختصة، وعدم الاهتمام الكافي من بعض الأمهات في تأمين المكان المناسب لأطفالهن، إلا أن المحاولات ستبقى مستمرة حتى يتم تأمين مكان آمن ومناسب للأطفال.