اقتصاد

الأحد 13 نوفمبر 2022 5:23 مساءً - بتوقيت القدس

وزير المالية البريطاني يتحدث عن "قرارات صعبة" مقبلة قبل أيام من عرض ميزانيته

لندن -  (أ ف ب) -أعلن وزير المالية البريطاني جيريمي هانت الأحد أن "قرارات صعبة جدا" ستتخذ قبل أيام قليلة من عرض ميزانيته، منذرا بأن الضرائب سترتفع في مواجهة ارتفاع غلاء المعيشة.


وقال هانت لشبكة سكاي نيوز بينما تحيي المملكة المتحدة ذكرى ضحايا الحروب الأحد "ستكون هناك بعض القرارات الصعبة جدا، لكننا بلد مرن وبصراحة واجهنا تحديات أكبر في تاريخنا".


وتجاوز معدل التضخم في المملكة المتحدة عشرة في المئة. وبسبب ارتفاع أسعار الطاقة، تكافح العديد من الأسر لدفع فواتيرها وتخشى اضطرارها إلى تشغيل التدفئة.


وقال هانت الذي من المقرر أن يقدم ميزانيته الخميس "سنضطر جميعًا لدفع ضرائب أعلى بقليل، أخشى ذلك".


وميزانية هانت منتظرة في بريطانيا بعد إخفاق "الميزانية المصغرة" التي قدمتها حكومة ليز تراس في أيلول/سبتمبر وأثارت ذعرا في الأسواق مع الإعلان عن تخفيضات ضريبية ضخمة ولا تمويل لها.


ولتهدئة العاصفة عين جيريمي هانت وزيرا للمالية.


وكان من المقرر أن يقدم خطة ميزانية جديدة في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر لكن عندما عينه ريشي سوناك الذي أصبح رئيسًا للوزراء، قال إنه سيكون من "الحكمة" تأجيل تقديم الميزانية إلى 17 تشرين الثاني/نوفمبر.


وقال هانت "سنطلب من الجميع تقديم تضحيات. لكنني أعتقد أنه في مجتمع عادل كما هو الحال في المملكة المتحدة يجب الاعتراف بأننا لا نستطيع أن نطلب الكثير من أصحاب الدخل المتدني وآخذ ذلك في الاعتبار في القرارات التي أتخذها".


وذكرت صحف بريطانية أن هانت سيعلن عن تغيير في الفئات الضريبة لفرض المزيد من الضرائب على الأثرياء مع تخفيضات صارمة في الميزانية في الحكومة.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح

رام الله -"القدس" دوت كوم - اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر محلية، بأن المواجهات اندلعت بعد اقتحام قوات الاحتلال للقرية، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.


وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية في كلا الاتجاهين، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة في المنطقة.


منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

عمليات زرع خلايا من البنكرياس قد "تغير حياة" مرضى السكري

ستراسبورغ -  (أ ف ب) -علاج طال انتظاره من المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول... فبعد سنوات من التجارب، أظهرت عمليات زرع لما يُعرف بجزيرات البنكرياس، بات مسموحاً بها أخيراً من السلطات الصحية في العالم، قدرة على "تغيير حياة" المرضى.


لا تخفي فاليري رودريغيز رضاها عن النتائج "الثورية" لهذا العلاج. فقد كانت هذه المدربة المصرفية السابقة في 24 تشرين الأول/أكتوبر من طلائع المرضى في فرنسا الذين خضعوا في المركز الاستشفائي الإقليمي في ستراسبورغ (شرق)، لعملية زرع من هذا النوع في إطار الرعاية الطبية السائدة (باستثناء مشروع تجريبي أشرفت عليه هيئة التأمين الصحي).


قبل العملية، جربت رودريغيز كل العلاجات المقترحة لضبط مستوى السكر في الدم، من دون نجاح يُذكر. وتوضح هذه الأربعينية النشيطة لوكالة فرانس برس "كنت أعيش باستمرار مع سيف مصلت فوق رأسي".


وتضيف "ثمة الخوف من الدخول في غيبوبة بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم: على سبيل المثال، حصل أن اضطررت لتناول كميات كبيرة من السكر خلال القيادة على الطريق السريع".


لكنها تقول إنها "عادت إلى الحياة" منذ العملية. وتوضح عشية اليوم العالمي للسكري في 14 تشرين الثاني/نوفمبر "لم أعد أشهد على مثل هذه التقلبات في مستوى السكر في الدم، حالات التعب الجسدي تراجعت بشدة"، و"أشعر بأني محظوظة. هذه التقنية مذهلة".


وتقوم هذه "التقنية" على إجراء عملية زرع في البنكرياس لما يُعرف بجزيرات لانغرهانس، وهي خلايا من البنكرياس مسؤولة عن فرز الإنسولين، إثر سحبها من شخص واهب غير مصاب بالسكري وفي حالة موت سريري.


وفيما لم تشعر فاليري رودريغيز بأي آثار جانبية سلبية، تشير مع ذلك إلى أن هذا التدخل الجراحي، على غرار سائر عمليات الزرع، يتطلب اتباع علاج يستمر مدى الحياة لتجنب رفض الجسم للأعضاء أو الخلايا المزروعة. وفي حالة رودريغيز، عليها تناول "سبعة عقاقير في الصباح وستة في المساء". وتقول "في مواجهة الحالات المتكررة لانخفاض مستوى السكر في الدم أو الإعياء، أفضّل حتماً تناول فطور العقاقير".


حصلت أولى التجارب السريرية على هذا العلاج سنة 1999 في كندا، ثم في أوروبا، واستمرت لنحو عقدين. وعام 2020، في فرنسا، أعطت الهيئة الصحية العليا موافقتها على اعتماد هذه الممارسة مع بعض المرضى الذين يظهرون "عدم استقرار مزمنا".


وكان المركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة ليل شمال فرنسا، في كانون الأول/ديسمبر 2021، أول مؤسسة فرنسية تجري عملية زرع من هذا النوع في إطار عملياتها الروتينية، قبل أن يحذو حذوها المستشفى في ستراسبورغ.


وتستذكر فاليري رودريغيز "الأمر كان محط اهتمام كبير، كان هناك 15 شخصا في غرفة العمليات، كان الجميع يريد متابعة ما يحصل".


وتقر أستاذة علم السكري في مستشفى ستراسبورغ لورانس كيسلر، العضو في الجمعية الفرنكوفونية للسكري، بأن هذه التقنية الجديدة تشكل للمرضى "خطوة كبيرة إلى الأمام. ولنا نحن الأطباء، هذا تتويج بحث سريري عالي المستوى للغاية، ومتعدد الاختصاصات، هذا اعتراف قوي جداً".


وتروي الطبيبة التي درست عام 1988 لنيل شهادة ماجستير بشأن جزيرات البنكرياس لدى الجرذان، أنه "على مستوى المسيرة العلمية، متابعة الدراسات لدى الحيوانات ثم عند البشر، قبل الانتقال إلى اعتماد (التجربة) كجزء من الرعاية الطبية الروتينية، أمر يثير الرضا بدرجة كبيرة".


ويوصى بهذا العلاج سنوياً لبضع مئات من المرضى، بحسب لورنس كيسلر، أي نسبة تكاد لا تُذكر من أصل 370 ألف مريض سكّري من النوع الأول بحسب الاتحاد الفرنسي لمرضى السكري.


وتشدد أختصاصية السكري على أن "هذا العدد محدود، لكنه أساسي لأنه يرتبط بمرضى لا يجدون أي بديل علاجي آخر"، و"نحن لا نزال في البداية: إذ يمكن وصف هذا العلاج لمرضى آخرين فشل معهم العلاج، في حالات أمراض البنكرياس أو التليف الكيسي" على سبيل المثال.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

محافظ طولكرم ووزيرة الصحة يؤكدان على تشغيل مستشفى عتيل الحكومي

طولكرم  - "القدس" دوت كوم - أطلع محافظ طولكرم عصام أبو بكر، وزيرة الصحة مي كيلة، وطاقم الوزارة، على واقع التحديات التي تواجه محافظة طولكرم، خاصة فيما يتعلق بمستشفى عتيل الحكومي.


جاء ذلك خلال زيارة كيلة محافظة طولكرم ولقائها المحافظ، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية بالشعراوية شمال طولكرم، بحضور مستشار رئيس الوزراء عصام قاسم.


وقال المحافظ أبو بكر، إن وزيرة الصحة أكدت على أن وزارة الصحة ذاهبة باتجاه تعزيز مستشفى عتيل الحكومي، والذي يتبع الإدارة العامة للمستشفيات، علماً أنه تم الاتفاق على إعلان مسابقة لمدير المستشفى، مع التقدير للأمور الفنية لتوفير كافة التجهيزات والأجهزة والتي يمكن أن تتأخر بسبب الاحتلال والتوريد. 


وأضاف، تم تركيب وحدة الأوكسجين، وتوفير الأسرة اللازمة للمستشفى، مع الحديث عن وجود حل لموظفي مستشفى جمعية الهلال الأحمر بطولكرم الذين تم استيعابهم بمستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وهناك إجراءات بهذا الخصوص لاستيعابهم حسب الأصول".      


وأشارت كيلة إلى أن اللقاء مع المحافظ أبو بكر ورؤساء البلديات والمجالس المحلية بمنطقة الشعراوية تمت فيه التفاهمات على استكمال تجهيز مستشفى عتيل والذي سيتبع الإدارة العامة للمستشفيات إدارياً وفنياً، وتوريد الأجهزة الطبية والمعدات الخاصة بالمستشفى، حيث نأمل أن تصل في الشهر القادم، مؤكدة أن  الوزارة باشرت بشراء تلك الأجهزة من شهر  شباط  من هذا العام، مع الإشارة إلى  أنه تم تركيب وحدة الأوكسجين الخاصة بمستشفى عتيل فور وصولها، مع تزويد المستشفى بـ (30) سريرا طبيا، والمعدات الأخرى حال وصولها سيتم تزويد المستشفى بها.




عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

ستة قتلى في اصطدام بين طائرتين خلال عرض جوي في ولاية تكساس الأميركية

هيوستن -  (أ ف ب) -لقي ستة أشخاص مصرعهم في تصادم طائرتين من الحرب العالمية الثانية خلال عرض جوي في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية، حسبما أعلن قاض نقلا عن طبيب شرعي.


وكانت إدارة الطيران الفدرالية أعلنت قبل ذلك في بيان عن حادث اصطدام بين طائرتين السبت في دالاس.


وقالت إن الاصطدام وقع في الجو بين قاذفة من طراز "بوينغ بي 17 فلاينغ فورتريس" ومقاتلة من نوع "بيل بي-63 كينغ كوبرا".

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 4:07 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان : 6 قتلى و53 جريحًا على الأقلّ في انفجار اسطنبول

اسطنبول - (أ ف ب) -اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عبر التلفزيون، الانفجار في اسطنبول "هجومًا دنيئًا"، لافتا الى أنه خلف "ستة قتلى و53 جريحًا" بحسب آخر حصيلة.


وقال بعد ساعتين من الانفجار الذي وقع في شارع الاستقلال التجاري "سيتم كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء. ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين".


وحصل الانفجار بُعيد الساعة 16,00 (13,00 ت غ)، في وقت كان حشد المارة كثيفًا في شارع الاستقلال، حسبما أفادت القناة التلفزيونية التركية التي أشارت إلى وقوع "خمسة إلى عشرة جرحى" على الأقل.


وأظهرت لقطات نشرتها القناة انتشار فرق الإغاثة والشرطة في المكان الذي أُخلي من المارّة.


وفي صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حول لحظة وقوع الانفجار، تبدو ألسنة لهب من بعيد بعد دوي انفجار وسط حالة ذعر بين المارّة.


وتظهر أيضًا حفرة سوداء كبيرة في هذه الصور، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الممدين على الأرض في مكان قريب.


واستُهدف شارع الاستقلال في سلسلة من الهجمات الإرهابية عامَي 2015 و2016. وتبنّى تنظيم الدولة الإسلامية هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل نحو 500 شخص وإصابة أكثر من ألفَي شخص بجروح.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 3:56 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابين من جنين وقلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم  -اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأحد، شابا من بلدة عزون شرق قلقيلية، من مكان عمله في أراضي الـ48.


وقالت مصادر محلية، إن الشرطة الاسرائيلية اعتقلت الشاب مصطفى عدوان (33 عاما) من بلدة عزون أثناء عمله بمصنع داخل أراضي الداخل المحتل عام 48.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب احمد سليم زيود، من بلدة السيلة الحارثية اثناء مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس. 




فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 3:55 مساءً - بتوقيت القدس

أبو ردينة: ذهابنا للأمم المتحدة والمؤسسات الدولية وفق الشرعية الدولية

رام الله  - "القدس" دوت كوم - قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن الذهاب لمؤسسات الأمم المتحدة هو حق مشروع للجميع، وأن المحاولات الإسرائيلية المستمرة في الاستهانة بالشرعية الدولية تشكل تحدياً للعالم ولجميع الدول، وللمؤسسات الحقوقية التي هدفها الحفاظ على حقوق جميع شعوب العالم.


وأضاف أبو ردينة رداً على تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد التي قال فيها إن "الطريق لحل الصراع لا يمر عبر دهاليز الأمم المتحدة أو عبر مؤسسات دولية أخرى وستكون تداعيات للخطوة الفلسطينية في الأمم المتحدة"، أن التهديدات المستمرة من قبل قادة الاحتلال واتهام دولة فلسطين بأنها قامت بإجراء أحادي الجانب أمر يدعو للاستغراب لأن الاحتلال يقوم يومياً بكل الإجراءات أحادية الجانب سواء عبر خرق الاتفاقات أو من خلال عدم الالتزام بها في كل المجالات.


وتابع: إن "دولة فلسطين لها الحق باللجوء إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي، وأن الشعب الفلسطيني وقيادته لن يتنازلوا عن حقوقهم التي كفلتها الشرعية الدولية والقانون الدولي".


منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 3:13 مساءً - بتوقيت القدس

حيوان الكوغر في أمريكا مهددة بفعل حرائق الغابات المتزايدة

واشنطن -  (أ ف ب) -تواجه آخر مجموعة من حيوانات الكوغر التي تعيش فوق التلال المطلّة على لوس أنجليس خطر الزوال نتيجة الحرائق المتزايدة للغابات الناجمة عن التغير المناخي.


وتتسبب حرائق الغابات باصطدام هذه الحيوانات، وهي من فصيلة السنوريات، بالسيارات أو اندلاع معارك بينها وحيوانات أخرى من النوع نفسه.


وتطرّقت دراسة بقيادة رايتشل بلايكي من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس ونشرتها مجلة "كرنت بايولودجي"، إلى الأثر الذي تسبب به حريق ما عُرف بـ"ووسلي فاير" عام 2018 الذي دمّر موئل الكوغر في جبال سانتا مونيكا شمال غرب لوس أنجليس.


وتقول الباحثة لوكالة فرانس برس إنّ "الأمر لا يتعلق فقط بأعداد الكوغر التي نفقت نتيجة هذا الحريق والتي بلغت حيوانَيْن"، مضيفةً "ينبغي التفكير في كيف سيؤثر هذا التغيير في المناظر الطبيعية على الطريقة التي تواجه فيها الحيوانات حالياً الضغوط الأخرى التي تتعرض لها".


وتنكبّ رايتشل بلايكي التي أتت من أستراليا إلى الولايات المتحدة، على دراسة الحياة البرية في كاليفورنيا منذ سبع سنوات، و"تفاجأت" عندما علمت بأنّ مدينة تضم عشرة ملايين نسمة تتعايش مع مجموعة من الكوغر.


وتشكل هذه الحيوانات المفترسة أحد نوعَي السنوريات الموجودة في القارة الأميركية إلى جانب الجاغوار التي تنتشر بصورة أكبر في المناطق الجنوبية بأميركا الوسطى.


ويُعتبر وضع الكوغر عموماً جيداً، بحسب بلايكي، مع أنّها كانت تنتشر بأعداد أكبر في أميركا الشمالية قبل وصول المستوطنين الأوروبيين إلى القارة الأميركية.


أما اليوم، فأصبحت أعداد الكوغر محصورة في مناطق مُدنية محددة بكاليفورنيا، تحدّها طرقات سريعة تشكل خطراً على هذه الحيوانات.


ويتسبب هذا العامِل في عدم تنوعها جينياً ويعرّض حياتها للخطر.


وعلى مدى السنوات العشرين الأخيرة، تتبّعت إدارة المتنزهات الوطنية أعداد الكوغر في لوس أنجليس والتي تُقدّر بين 10 و12 حيواناً.


وبدأوا يلاحظون مؤشرات مقلقة في ما يتعلق بالتوالد الداخلي تتمثل بعضها مثلاً في تمتّع صغار الكوغر بذيول ملتوية أو سائل منوي منخفض الجودة، إلا أنّ وضع هذه الحيوانات بقي جيداً رغم ما سُجّل.


واستعانت بلايكي إلى جانب أعضاء من إدارة المتنزهات الوطنية ببيانات متعلقة بمواقع جغرافية استُخرجت من أجهزة جرى تثبيتها على الحيوانات، لفهم تأثير حريق "وولسي فاير" الذي أتى على أربعين ألف هكتار من الغطاء النباتي في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2018.


ولم ينطوِ ما توصّلوا إليه من استنتاجات على أي إيجابية.


فأصبحت الكوغر بعد الحريق تتجنب ارتياد المناطق المُدمَّرة جراء النيران والتي كانت تعتمدها سابقاً لنصب كمائن لفرائسها أو لتفادي معارك بين الذكور منها.


وبدأت هذه الحيوانات تعرّض نفسها للخطر مع عبورها مزيد من الطرقات بينها الطرقات السريعة.


وأصبحت الكوغر تمرّ على الطريق السريع 101 المزدحم مرة كل أربعة أشهر، بينما كانت ترتاده مرة كل عامين.


وتشير بلايكي إلى أنّ هذه النتيجة "صادمة جداً لأنّ الطرقات السريعة تشكل سبباً رئيساً في نفوق الكوغر".


واضطرت هذه الحيوانات كذلك إلى بذل جهود إضافية لتضمن بقاءها على قيد الحياة.


وأصبحت الكوغر تسلك 400 كيلومتر شهرياً كمعدّل متوسط، في زيادة بـ150 كيلومتراً عمّا كانت تركضه قبل الحريق، مما رفع من احتياجاتها الغذائية وزاد خطر حدوث معارك بينها ومتجانساتها.


وتوصّلت الدراسة أيضاً إلى أنّه رغم مخاوف السكان المحليين، بقيت الكوغر تخاف بصورة كبيرة من البشر مع قضائها 4 إلى 5% فقط من أوقاتها في المناطق المُدنية قبل الحريق وبعده.


ويؤكد المشارك في إعداد الدراسة والباحث لدى إدارة المتنزهات الوطنية سيث رايلي، في حديث إلى وكالة فرانس برس، أنّ التغير المناخي لا يزال يشكل خطراً على الكوغر رغم عودة هذه الحيوانات إلى موئلها السابق مع إعادة تشجير الغابة.
ويبقى القلق قائماً من اندلاع مزيد من الحرائق وبوتيرة أسرع.


ويشير الباحث إلى مشكلة أخرى تتمثل في الجفاف الذي تعانيه كاليفورنيا منذ سنوات.


ويعلق الباحثون آمالًا كبيرة على "واليس أننبرغ وايلدلايف كروسينغ" الذي يشكّل جسراً نباتياً سيتيح على المدى البعيد للحيوانات البرية عبور الطريق السريع 101.


ويلفت سيث رايلي إلى أنّ تصادم بعض الحيوانات بالمركبات سيستمر في الحدوث.


ومن شأن هذا الجسر أن يعيد بعض الروابط بين الكوغر في جبال سانتا مونيكا ومجموعات أخرى تعيش في مناطق شمالية، مما يتيح تزاوجاً هو ضروري لهذا النوع من الحيوانات.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:52 مساءً - بتوقيت القدس

إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل الأسير سامر العيساوي

رام الله- "القدس" دوت كوم- أكد نادي الأسير، أن إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل الأسير سامر العيساوي، الذي يخوض معركة الإضراب عن الطعام للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء ومن بينهم الشهداء الأسرى الذين ارتقوا في سجون الاحتلال.


ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسير العيساوي كان قد شرع بإضراب عن الطعام منذ تاريخ 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في سجن "النقب"، وهو محكوم بالسّجن 30 عامًا، وكان قد أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وأعاد الاحتلال اعتقاله كما وأعاد بحقّه حكمه السابق

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:43 مساءً - بتوقيت القدس

وصول العينات التي أخذت من ذوي المفقودين نتيجة غرق قارب إلى تونس

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، إن العينات التي أخذت من ذوي المفقودين نتيجة غرق أحد القوارب قبالة السواحل التونسية خلال الأسابيع الماضية، وصلت صباح اليوم إلى تونس. 


وأكد في بيان صادر عن الوزارة، اليوم الأحد، أن  العينات وصلت بجهد ومتابعة من سفارة دولة فلسطين لدى القاهرة، بتعاون مشترك مع سفير الجمهورية التونسية في القاهرة الذي قام بتأمين وصولها إلى الجمهورية التونسية.


وأضاف أن سفارة دولة فلسطين لدى تونس تواصل بذل مساعيها لدى السلطات المختصة لتأمين البدء بمطابقة العينات مع الجثامين الموجودة لدى السلطات التونسية وبالسرعة الممكنة، مؤكدا أن الوزارة ستواصل بذل جهودها لمعرفة مصير أبناء شعبنا المفقودين وإعلام أسرهم وذويهم بالنتائج.

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:40 مساءً - بتوقيت القدس

اتّهام 800 شخص بالضلوع في أعمال شغب في ثلاث محافظات في إيران

طهران - (أ ف ب) -وجّهت السلطات القضائية الإيرانية الاتهام إلى نحو 800 شخص لضلوعهم في "أعمال شغب وقعت مؤخرا" في محافظات هرمزكان وأصفهان ومركزي، وفق موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية ووكالات محلية.


وبحسب أرقام القضاء الإيراني تم توجيه الاتهام إلى أكثر من 2200 شخص، نصفهم في طهران، منذ بدء الاحتجاجات قبل شهرين.


وتشير منظّمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان خارج إيران إلى أن حصيلة التوقيفات تخطّت 15 ألفا، ما تنفيه السلطات الإيرانية.


ونقل موقع "ميزان" عن المدعي العام في محافظة هرمزكان إعلانه الأحد توجيه الاتّهام إلى 164 شخصا "متّهمين (بالضلوع) في أعمال الشغب الأخيرة ضد الأمن" في هذه المحافظة.


وأشار الموقع إلى أنه "على هامش زيارة إلى مركز الاحتجاز في محافظة هرمزكان أعلن المدعي العام في المحافظة مجتبى قهرماني أن 164 شخصا اعتقلوا في الاضطرابات الأخيرة سيُحاكمون اعتبارا من الخميس بحضور محامين" للدفاع عنهم.


وهم متّهمون بـ"التجمّع والتآمر ضد أمن البلاد" و"الدعاية ضد النظام" و"الإخلال بالنظام العام" و"الشغب" و"التحريض على القتل" و"إصابة عناصر أمن بجروح" و"إلحاق الضرر بالأملاك العامة".


من جهته، أشار المدّعي العام في محافظة أصفهان أسد الله جعفري إلى 316 قضية على صلة بأعمال الشغب الأخيرة. وقال إن 12 ممّن وُجّه إليهم الاتّهام حوكموا.


وفي محافظة مركزي أعلن المدعي العام عبد المهدي موسوي توجيه الاتّهام إلى 276 شخصا، وفق ما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".


في المقابل، أُطلق سراح مئة شاب اعتقلوا في أعمال الشغب الأخيرة من دون محاكمة بعدما وقّعوا تعهّدات بالتوقف عن المشاركة في "أعمال شغب".


وتشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات إثر وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.


وتتّهم السلطات الإيرانية أعداء إيران وخصوصا الولايات المتحدة بالوقوف وراء الاحتجاجات التي تصفها طهران بأنها "أعمال شغب".

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:33 مساءً - بتوقيت القدس

ظروف صحية مقلقة يعانيها الأسيران صوفان وعمر في "عسقلان"

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررينـ، إن الأسيرين موسى صوفان وإياد عمر يعانيان من ظروف صحية مقلقة داخل معتقل "عسقلان"،إذ تفتقر العيادة بداخله إلى أدنى المقومات الطبية ولا تصلح كمكان لمعاينة وتشخيص الأمراض، وفي كثير من الأحيان يقوم الأطباء أو العاملين فيها بارتكاب أخطاء طبية بحق الأسرى، ما يفاقم من حالاتهم بدلاً من علاجها بالشكل السليم.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الأحد، تفاصيل الوضع الصحي للأسير موسى صوفان (47 عاماً) من مدينة طولكرم والذي يتراجع يوماً بعد آخر، مشيرة بأنه بعد اكتشاف إصابته بورم في الرئة دون تحديد طبيعته، فقد قرر أطباء الاحتلال منحه ما يسمى بالعلاج البيولوجي وهو عبارة عن ثلاثة حقن يجب أن يتلقاها في كل شهر.


وأضافت أن الأسير صوفان فقد الكثير من وزنه مع بدء تلقيه هذا النوع من العلاج، ويعاني من آلام حادة طوال الوقت في صدره ويديه ورجليه، ويتم منحه  10 أنواع من الأدوية ما بين مسكنات للآلام وأدوية أخرى.


وأكدت الهيئة ونقلاً عن لسان الأسير صوفان، أن إدارة عسقلان تتعمد إهمال حالته بشكل صريح ومقصود، كحال غيره من الأسرى المرضى المحتجزين بعسقلان، فخلال الفترة الماضية تجاهلت عيادة السجن مواعيد منحه الحقن بموعدها، ونتاجاً لذلك تم تأجيل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له والصور الطبقية،  والتي حُددت في وقت سابق لتحديد ماهية الورم الذي يعاني منه ولمعرفة مدى استجابة جسده للحقن التي يتلقاها.  


يشار إلى أن الأسير صوفان والمعتقل منذ عام 2003 ومحكوم بالسجن مدى الحياة، منذ عام 2017 من مشاكل بالرئة، عدا عن معاناته من ديسكات  بالرقبة والعمود الفقري بالإضافة إلى جرثومة البحر الأبيض المتوسط التي يشتكي منها منذ وقت طويل، وإدارة سجون الاحتلال أهملت حالته بشكل جدي وتقاعست عن علاجه مما أدى إلى تدهور وضعه.


وفيما يتعلق بالأسير إياد عمر من مخيم جنين، فقد بين تقرير الهيئة أن الأسير ما يزال يقاطع  يادة المعتقل ويرفض أخذ علاجه منذ ثلاثة شهور، وذلك للمطالبة بنقله إلى معتقل آخر.


ووفقاً لافادته، فقد قام أحد الأطباء بعسقلان بتزويده  بدواء خاطئ لا يلائم حالته الصحية مما أدى إلى تدهور وضعه، مع العلم بأن الأسير عمر يشتكي من إصابته بأورام ووضعه يستدعي الرعاية الجدية دون ارتكاب أخط

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى" توثق شهادات اعتقال لشبان تعرضوا للضرب المبرح أثناء اعتقالهم

رام الله- "القدس" دوت كوم- وثقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من خلال محاميتها هبة مصالحة، شهادات اعتقال شابين تعرضوا للضرب والتنكيل  من قبل قوات  الاحتلال الاسرائيلي أثناء اعتقالهم.


وأوضحت الهيئة في بيان لها، اليوم الأحد، إن الشاب محمد سامر أبو الهوى (16 عاماً) من بلدة الطور شرق القدس، والذي اعتقلته قوة كبيرة من رجال المخابرات والشرطة بعد مداهمة منزله الساعة الخامسة فجراً، وقاموا بتفتيش بيته وقلب محتوياته رأسا على عقب ليقتادوه إلى غرف سجن المسكوبية، وبقي  بداخله 19 يوماً، وفي تاريخ 26.05.2022 ُحكم عليه بالسجن الفعلي لمدة 15 شهراً، ونقل إلى سجن الدامون " قسم الأشبال " حيث ما زال يقبع هناك.


كما أوضحت حال الأسير قسام إياد أعور (17 عاماً) من بلدة العيساوية والذي اعتقلته قوة من الجيش والمخابرات بعد مداهمة منزله  الساعة الرابعة، وقام عدد من رجال الشرطة والمخابرات باقتحام البيت، انتشروا بداخله وفتشوه ثم اعتقلوا قسام بعد ان أخذوا جواله، وعلى مدخل البيت عصبوا عينيه وقيدوا يديه إلى الخلف بمرابط بلاستيكية وشدوها بقوة، ثم ادخلوه لسيارة الشرطة واعتدوا عليه بالضرب، ونقل بعد ذلك  إلى المسكوبية، وحقق معه حتى ساعات العصر وبعدها نقل الى المحكمة وتم تمديد توقيفه، ليقتادوه بعد ذلك إلى سجن الدامون قسم الأشبال حيث ما زال يقبع هناك .


وأدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الاعتداءات الهمجية الإجرامية المتكررة التي يتعرض لها الشبان خلال عمليات اعتقالهم واقتيادهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي .


وأضافت أن هذا الأسلوب المتبع "يتنافى بشكل كامل مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حقوق الإنسان" .

اقتصاد

الأحد 13 نوفمبر 2022 2:07 مساءً - بتوقيت القدس

بدعم من بنك فلسطين.. بلدية رام الله ترفع علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة للعام 2021_2022

رام الله - "القدس" دوت كوم -   بدعم من بنك فلسطين، رفعت بلدية رام الله علم مدرسة صحية وصديقة للبيئة للعام 2021/2022 في مدرسة الكلية الأهلية، بعد فوزها بالمرتبة الأولى ضمن البرنامج لهذا العام. وشارك في الحفل الذي أقيم في مدرسة الكلية الاهلية رئيس بلدية رام الله عيسى قسيس، ونائب مدير مديرية التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة هنية نزال، ومديرة فروع الوسط للأفراد في بنك فلسطين ميرفت عاروري، ورئيس دائرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في بنك فلسطين ربيع دويكات، وأعضاء من لجنة الصحة والبيئة في بلدية رام الله، وأعضاء اللجنة التوجيهية لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، إضافة إلى عدد من مدراء المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية.


وبهذه المناسبة قال قسيس إن هذا البرنامج يأتي في إطار تكريم المدارس في مدينة رام الله التي تنجح في تبني الخطوات التي تهدف إلى تعزيز الصحة والوعي البيئي، ودعم الإدارة الفعالة للموارد البيئية المختلفة، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الإسهامات والابتكارات للطلاب في مجال البيئة، حيث يتضمن البرنامج تنفيذ عدة نشاطات بأساليب مختلفة تهدف الى صقل القيم البيئية لدى الطلبة وتسليط الضوء على الممارسات اليومية التي تؤثر على البيئة وتحفيزهم على ابتداع حلول لهذه المشاكل وتبنيها ضمن نهج حياتهم اليومي.


من جهتها، توجهت عاروري بهذه المناسبة بالتهنئة لمدرسة الكلية الأهلية لحصولها على المرتبة الأولى في برنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة للعام 2021/2022، مشيرة إلى أن دعم بنك فلسطين لبرنامج مدارس صحية وصديقة للبيئة، يأتي انسجاماً مع استراتيجية البنك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تبناها، ووضعها نصب عينيه تجسيداً لرؤيته في العمل من أجل المساهمة في الحفاظ على البيئة وحمايتها من مخاطر ومسببات التلوث، مؤكدة أن بنك فلسطين سيواصل دعمه لمثل هذه المبادرات التي تساهم في خدمة مجتمعنا وتنميته.


بدورها أشارت مغنم إلى أن حصول مدرسة الكلية الأهلية على المرتبة الاولى في برنامج مدارس صحية صديقة للبيئة لعام 2021/2022، هو شرف عظيم يضعنا امام مسؤولية أكبر للحفاظ عليه، والعمل على بناء أنشطة جديدة منظمة وهادفة تتمحور حول تنمية روح المواطنة والعمل التطوعي لدى طلبتنا، وتدعيم وترسيخ القيم الاخلاقية في حياتهم اليومية.


وتضمن الحفل مجموعة من الفقرات الموسيقية والفنية لطلبة المدرسة الفائزة، ومن ثم قام المشاركون والحضور برفع علم المدرسة الصحية والصديقة للبيئة على سارية مدرسة الكلية الأهلية.


يذكر أن بنك فلسطين يخصص حوالي 5% من أرباحه السنوية، لدعم مختلف القطاعات الاقتصادية، والصحية، والثقافية، والرياضية، بما فيها القطاعات التنموية والبيئية، تنفيذاً لرؤيته واستراتيجيته لخدمة المجتمع، بما يساهم في تحقيق مبدأ الاستدامة والتنمية المجتمعية والشمول المالي على السواء

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:41 مساءً - بتوقيت القدس

تدهور الوضع الصحي لمعارض إيراني مضرب عن الطعام

باريس - (أ ف ب) -يشهد الوضع الصحي لمعارض إيراني بارز أُوقف في أيلول/سبتمبر مع بدء الاحتجاجات في البلاد "تدهورا" بعدما بدأ إضرابا عن الطعام، وفق ما أعلن شقيقه الأحد.


ونقل حسين روناغي الناشط البارز في الدفاع عن حرية التعبير، إلى منشأة طبية داخل سجن إوين، وفق تغريدة اطلقها شقيقه حسن.


وروناغي معتقل في سجن إوين منذ توقيفه في 24 أيلول/سبتمبر. وتقول عائلته إنه يواجه خطر الموت بسبب مشاكل صحية لا سيما في الكلى، وتؤكد أنه مصاب بكسر في ساقيه.


وروناغي مضرب عن الطعام وقرّر التوقف عن شرب الماء السبت احتجاجا على رفض السلطات السماح له بالخروج من السجن لتلقي العلاج، وفق ما كان شقيقه قد أعلن سابقا.


وجاء في تغريدة أطلقها حسن روناغي الأحد أن "وضع حسين ازداد سوءا وتم نقله إلى عيادة في سجن إوين".


واتّهم حسن روناغي النيابة العامة بمنع نقل شقيقه "بحجج واهية" وبالسعي إلى "قتل حسين".


وأعرب المخرجان الإيرانيان الشهيران جعفر بناهي ومحمد رسولوف المعتقلان مع روناغي في سجن إوين، عن قلقهما على حياته، محذّرَين من احتمال تعرّضه لأزمة قلبية في أي وقت.


وجاء في رسالة لهما نشرها موقع "إيران واير" الإخباري "وفقا لأطباء السجن، بات خطر تعرّضه لسكتة قلبية كبيرا جدا".
وأشارا إلى "مخاطر تكرار فاجعة" وفاة سجين سياسي في الاعتقال.


وروناغي واحد من عشرات النشطاء الحقوقيين والصحافيين والمحامين الذين اعتُقلوا خلال حملة قمع الاحتجاجات التي اندلعت على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني التي أوقفتها "شرطة الأخلاق" لعدم تقيّدها بقواعد اللباس الصارمة التي تفرضها الجمهورية الإسلامية على النساء.


وروناغي البالغ 37 عاما كاتب في صحيفة وول ستريت جورنال، وهو مقيم في إيران حيث يعارض بشراسة منذ سنوات نظام الجمهورية الإسلامية.


وكان يُجري مقابلة مع قناة "إيران انترناشونال" التي تتخذ من لندن مقرّاً في 22 أيلول/سبتمبر عندما حضر رجال الأمن إلى منزله، حسبما أفادت القناة.


وأشارت القناة إلى أنّ الناشط تمكّن من الهروب خلسة من المبنى الذي يقطن فيه عبر موقف السيارات، ونشر لاحقاً رسالة مصورة من مكان لم يكشف عنه.


ولكنّه اعتُقل لاحقا وتعرّض للضرب من قبل عناصر الأمن عندما ذهب إلى سجن إوين في طهران للقاء النائب العام في 24 أيلول/سبتمبر، وفق شقيقه.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يرفض استئناف عائلة شحادة ضد إخلاء منزلها في سلوان

القدس- "القدس" دوت كوم- رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، الاستئناف الذي تقدمت عائلة شحادة ضد قرار إخلاء منزلها في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وأفادت مصادر صحفية، بأن محكمة الاحتلال المركزية رفضت الاستئناف الذي تقدمت به عائلة شحادة في التاسع من تشرين الثاني الجاري ضد قرار محكمة الصلح إخلاءها من منزلها في حي بطن الهوى، دون إبداء الأسباب القانونية، وبذلك يبقى قرار الإخلاء قائمًا.


وكانت محكمة صلح الاحتلال أصدرت قرارًا يقضي بإخلاء بناية سكنية تعود للمقدسي يونس شحادة وأبنائه حتى مستهل شهر آب من العام الماضي، مستندة الى ادعاءات جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، وتم الاستئناف على القرار، واستمرت المداولات في المحاكم الاحتلالية حتى اليوم.


ويعيش في المبنى خمسة وثلاثون فردًا في بناية سكنية مكونة من 5 شقق في حي بطن الهوى، مهددون بالإخلاء من شققهم لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، التي تزعم أن الأرض المقامة عليها عمارتهم السكنية تعود ليهود يمنيين قبل أكثر من مئة عام، استنادًا الى وثائق مزورة، وما زالوا ينتظرون البت في قضيتهم رغم عدم ثقتهم بمحاكم الاحتلال.


وتقع منازل عائلتي شحادة وغيث ضمن مخطط "عطيرت كوهنيم" للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، بينما تعيش 86 عائلةً تضم نحو 750 فردًا يعيشون في 15 بنايةً هاجس خطر التهديد والتهجير القسري من الحي لتحويله إلى مستوطنة تتصل مباشرةً بمستوطنة رأس العامود شرقًا وبالبؤر الاستيطانية في حي وادي حلوة غربًا.


المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء "وفا".

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

لابيد يوعز بإعداد سلسلة خطوات للرد على التحرك الفلسطيني بالأمم المتحدة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، الأحد، بإعداد سلسلة خطوات سياسية وأمنية للرد على التحرك الفلسطيني الأخير في الأمم المتحدة.


وقال لابيد في تصريح صحفي له، إن الطريق إلى حل النزاع لا يمر عبر أروقة الأمم المتحدة أو غيرها من الهيئات الدولية، والتحرك الفلسطيني سيكون له عواقب. كما جاء موقع صحيفة معاريف العبرية.


وكانت قنوات عبرية ذكرت في الأيام القليلة الماضية عن رسائل تهديد نقلت من إسرائيل إلى القيادة الفلسطينية في حال لم تتراجع عن خطوتها المتعلقة بصياغة فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية عبر الأمم المتحدة بشأن الاحتلال المستمر للضفة الغربية.


ووافقت الجمعة، اللجنة الأممية المختصة على القرار بأغلبية وسط غضب إسرائيلي.


منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:24 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف أميركي أثناء أدائه العمرة في مكة

دبي - (أ ف ب) -أوقفت السلطات السعودية أميركيا دخل في سجال حاد مع عناصر الأمن أثناء أدائه العمرة في مكة، على ما أفاد محامي أسرته وكالة فرانس برس الأحد.


واقتيد محمد سالم إلى الحجز في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر ثم نُقل إلى منشأة أمنية شديدة الحراسة تستخدم عادة لاحتجاز السجناء السياسيين والمشتبه بارتكابهم أعمالا إرهابية، على ما أفاد المحامي عبد الله مغني عبر الهاتف من ولاية ميشيغن حيث يقيم سالم.


وسالم واحد من عدد من الأميركيين الذين دخلوا أخيرا في خلاف مع السلطات السعودية، فيما يرتفع منسوب التوتر بين البلدين الحليفين منذ عقود على خلفية ملف النفط.


وسافر سالم، وهو أميركي من أصل يمني يبلغ 63 عاما، إلى السعودية برفقة اثنين من ابنائه لأداء العمرة في مكة المكرمة، على ما أوضح مغني وهو متحدث أيضا باسم الأسرة.


وفيما كان ينتظر في طابور لدخول الحرم المكي، دخل في سجال حاد مع عناصر الأمن الذين فرّقوه عن ابنيه.


بعدها، اقترب منه رجلان قالا إنهما من ليبيا وسألوه عما حدث.


وأفاد مغني "في هذه اللحظة، كان محمد حانقا، كان غاضبًا جدا. ونفّس عن مشاعره تلك. وقال +لولا مكة والمدينة لكنا أحرقنا هذا البلد+"، مؤكدا تفاصيل الحادث من خلال حديثه إلى أبناء سالم.


واتضح أن الشخصين ليسا سوى عميلين سرييّن. واعتقل سالم بعدها، حسب مغني.


ولم ترد السلطات السعودية والسفارة الأميركية في الرياض على طلب فرانس برس للتعليق على الأمر.


وأوضح مغني ان السفارة الأميركية زودت أسرة سالم بقائمة محاميين يمكنهم العمل على قضيته، لكن أحدا منهم لم يوافق على استلام القضية بعد.


ولا يعرف أقارب سالم إذا كانت السلطات السعودية وجهت إليه اتهامات أم لا.


وازداد قلق أسرة سالم منذ نقله إلى مركز شرطة ذهبان المركزي، حيث سبق لمنظمة العفو الدولية أن وثقت مزاعم التعذيب عن طريق الصعق بالكهرباء والجلد.


وقال مغني إنه من "الفظيع" التفكير في أن سالم يستحق معاملة قاسية.


وأضاف أنه ليس شخصا "ارتكب جريمة فعلية"، وتابع "ما قاله لم يكن انعكاسا لما سيفعله. لقد كان غاضبا".

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

لجنة مراجعة قانون حماية الأسرة من العنف تناقش ملاحظات حول القانون

رام الله- "القدس" دوت كوم- ناقش وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني ووزيرة شؤون المرأة د. آمال ووزير العدل د. محمد شلالدة ووزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري المسودة الأخيرة لمشروع قانون حماية الأسرة من العنف.


وذلك خلال الاجتماع الذي تم عقده صباح اليوم بمقر وزارة التنمية بمدينة رام الله.


وأكد وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني على أهمية التنسيق والتعاون والشراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي مما يصب في مصلحة الأسرة والمرأة مؤكداً على أن الوزارة قامت بالرد الرسمي على الملاحظات التي وردت من جهات الاختصاص.


ورحب وزير التنمية بأي جهد وملاحظات لتعديل مسودة القانون الجديد والتي من شأنها المساهمة في  انتاج قانون ناظم للحياة العامة ويوفر الحماية والتمكين للأسرة والمرأة بما يتلاءم مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها دولة فلسطين.


وأوضح د. مجدلاني ان فلسفة القانون ترتكز على العملية الاصلاحية للمجتمع وتوفير الحماية والرعاية والتمكين للأسرة الفلسطينية، انطلاقاً من مبدأ تساوي الفرص للإناث والذكور.


بدورها،أكدت وزيرة شؤون المراة د. آمال حمد بمداخلتها على المرجعيات الأساسية بالنسبة للقانون وهي مباديء الشريعة الاسلامية ووثيقة إعلان الاستقلال والنظام الأساسي الفلسطيني والمرجعيات الدولية المتمثلة بالاتفاقيات الدولية التي وقعتها دولة فلسطين.


كما أكدت وزيرة شؤون المرأة على أهمية صياغة القانون الذي يمكن الأسرة الفلسطينية ويدمجها بعجلة التنمية المستدامة من خلال ضمان حقوق المرأة والطفل والحد من العنف الممارس ضدهما. 


بدوره، أكد وزير الأوقاف الشيخ حاتم البكري على أن القانون يتفق ومباديء الشريعة الاسلامية التي تنادي بتحقيق الأمن والأمان للمجتمع كمبدء أساسي لضمان استمرار المجتمع وتطوره.


من جانبه قال وزير العدل د. محمد شلالدة " أن القانون قد تمت مراجعته بمسودته الرابعة وأن اللجنة قامت بالرد على كافة الملاحظات التي وردتها من جهات الاختصاص مؤكداً أن القانون لا يتعارض مع أي من القوانين السارية.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 1:05 مساءً - بتوقيت القدس

انتخاب ممثلي محافظة نابلس في الهيئة الادارية لاتحاد الهيئات المحلية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- جرى في مقر بلدية نابلس، انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية لاتحاد الهيئات المحلية الممثلين عن محافظة نابلس.


وعقد الاجتماع بمشاركة الهيئات المحلية في المحافظة، وتم انتخاب كل من رئيس بلدية بيتا محمود برهم ورئيس بلدية عصيرة الشمالية بسام صوالحة، ورئيس بلدية عقربا صلاح الدين جابر، ورئيس بلدية سبسطية محمد عازم.


بالإضافة إلى عضوية بلدية نابلس برئاسة رئيس البلدية د. سامي حجاوي. 

عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:58 مساءً - بتوقيت القدس

بايدن سيسعى إلى تحديد "خطوط حمر" مع الصين

بنوم بنه- (أ ف ب) -أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد أنّه سيسعى إلى تحديد "الخطوط الحمر" في العلاقات مع بكين خلال محادثات سيجريها مع نظيره الصيني شي جينبينغ.


وأكد الرئيس الأميركي أن النجاح غير المتوقّع للديموقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية وضعه في موقع أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني الإثنين على هامش قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا.


والعلاقات بين واشنطن وبكين متوترة على خلفية مروحة واسعة من القضايا تتراوح بين التجارة وحقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ ووضعية تايوان المتمتعة بحكم ذاتي.


وتوقّع بايدن أن تكون المحادثات مع شي صريحة.


وقال الرئيس الأميركي "أعرف شي جينبينغ، وهو يعرفني"، مضيفًا أنّهما دائمًا ما كانا يُجريان "محادثات صريحة".


ويعرف الزعيمان بعضهما منذ أكثر من عقد من الزمن، منذ أن كان بايدن نائبًا للرئيس باراك أوباما، لكنّ الاثنين سيتقابلان وجهًا لوجه للمرّة الأولى منذ تسلّم بايدن منصب الرئاسة.


وقال بايدن "لدينا القليل جدا من سوء الفهم. علينا فقط تحديد ما هي الخطوط الحُمر".


وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن سيحضّ الصين على استخدام نفوذها لكبح جماح كوريا الشمالية التي أجرت عددا قياسيا من تجارب إطلاق الصواريخ، بينما يتحدث مراقبون عن استعداد بيونغ يانغ لإجراء تجربة نووية ستكون السابعة في تاريخها.


وبالنسبة للمحادثات مع شي، شدد بايدن على أن انتخابات منتصف الولاية وضعته في "موقف أقوى".


الأحد يلتقي بايدن نظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للبحث في سبل التصدي للتهديد الذي يطرحه البرنامج الصاروخي لكوريا الشمالية.


وتعد الصين أبرز حليف لبيونغ يانغ. وقال مسؤولون أميركيون إن بايدن سيحذّر شي من أن إطلاق مزيد من الصواريخ وتصاعد التوتر النووي من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة إلى تعزيز انتشارها العسكري في المنطقة، وهو ما تعارضه بكين بشدة.


وقال مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جايك ساليفان في تصريح لصحافيين إن "كوريا الشمالية لا تشكل تهديدا للولايات المتحدة وحدها ولا (لكوريا الجنوبية) واليابان فحسب، بل للسلام والاستقرار في كل أنحاء المنطقة".


مؤخرا عزز نظام كيم جونغ أون تجاربه الصاروخية ردا على مناورات جوية أميركية-كورية جنوبية واسعة النطاق اعتبرها الشمال "عدائية واستفزازية".


والأحد أجرى بايدن محادثات مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، أحد الحلفاء الإقليميين الرئيسيين لواشنطن، علما بأن أستراليا منضوية في تحالف "كواد" الرباعي مع الولايات المتحدة واليابان والهند.


وترى بكين في تحالف "كواد" محاولة لعزلها.


توجّه بايدن إلى بنوم بنه قادما من مؤتمر المناخ كوب 27 في إطار جهود تبذلها الولايات المتحدة لتعزيز نفوذها في مواجهة الصين في جنوب شرق آسيا.


والنفوذ الصيني آخذ في التمدد تجاريا ودبلوماسيا وعسكريا في منطقة تعتبرها بكين فناءها الخلفي الاستراتيجي.
وخلال قمة شرق آسيا التي شارك فيها رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، قال بايدن الأحد إن الولايات المتحدة ستتطرق إلى انتهاكات حقوق الإنسان في الصين، وفق بيان للبيت الأبيض.


وكان الرئيس الأميركي قد قال السبت إن الولايات المتحدة عليها ان تعمل مع "اسيان" من أجل "الدفاع عن نفسها في وجه التهديدات الكبيرة التي يواجهها النظام القائم على القواعد وسيادة القانون".


ولم يشر بايدن صراحة إلى الصين، لكن واشنطن لطالما انتقدت ما تقول إنها جهود تبذلها بكين لتقويض المعايير الدولية في كل الملفات من الملكية الفكرية إلى حقوق الإنسان.


وعلى الرغم من التوترات الأميركية-الصينية تبادل بايدن ولي الأنخاب خلال عشاء أقيم ليل السبت على شرف القادة المشاركين في القمة، وتوسّطهما الزعيم الكمبودي هون سين.
وسيلتقي بايدن نظيره الصيني مدفوعا بنجاح الديموقراطيين في منع الجمهوريين من تحقيق "مد أحمر"، بعدما ضمن شي ولاية تاريخية ثالثة على رأس الصين بعد انتخابه مجددا أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني.
السبت التقى لي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا خلال قمة اسيان التي وجّه خلالها كلمة للمشاركين.
والأحد شارك بايدن ولي في قمّة لمنطقة شرق آسيا في أولى القمم الثلاث المقررة للمنطقة، إذ ستليها قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي وقمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) التي ستستضيفها بانكوك.
ومن المتوقع أن تطغى تداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا على المحادثات، علما بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يكون حاضرا.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل الأردني: سنبقى ندافع عن القضية الفلسطينية

الأردن- "القدس" دوت كوم- أكد العاهل الأردني عبدالله الثاني، اليوم الأحد، أن الجهود الأردنية ستبقى منصبة على الدفاع عن القضية الفلسطينية.


وشدد العاهل الأرني خلال دورة جلسة الأمة التاسعة عشر، على استمرار الدعم الدائم للقضية الفلسطينية، وأنها على رأس أولوياتات الممكلة.


وقال: "لا سبيل لتجاوزها إلا بحل عادل وشامل يبدأ بانتهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

وأضاف: "إن الأردن هي الأقرب إلى الأشقاء الفلسطينيين، وسنعمل على أن يكونوا شركاء أساسيين في المشاريع الإقليمية ولا نقبل بتهميشهم".


وتابع: "نجدد تأكيدنا على أن التمكين الاقتصادي ليس بديلاً عن الحل السياسي".

اقتصاد

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:20 مساءً - بتوقيت القدس

"سبيتاني" و"المصرفية" توقعان اتفاقية تعاون وشراكة

  1. رام الله  - "القدس" دوت كوم -بحضور مازن سبيتاني مدير عام شركة أكرم سبيتاني وأولاده، وعلي فرعون مدير عام المؤسسة المصرفية ‏الفلسطينية،تم امس، توقيع اتفاقية تعاون وشراكة.

وتأتي هذه الاتفاقية للتسهيل على المواطنين في ظل الأوضاع الاقتصادية ‏الصعبة التي يعاني منها شعبنا. حيث تمكنهم من الشراء بأريحية مع وجود تهسيلات مالية عديدة تتمثل في الدفعات والتقسيط عن ‏طريق وسائل الدفع المختلفة. ايضاً من خلال المعاملات والتمويل الخاص الذي توفره المؤسسة المصرفية لمقترضيها وعملائها.‏


من الجدير بالذكر ان "سبيتاني" تسعى دائماً لتوفير كافة اساليب الراحة لزبائنها، بالاضافة الى العروض والخصومات المميزة ‏المستمرة طيلة العام.‏

اقتصاد

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:18 مساءً - بتوقيت القدس

مصرف الصفا الراعي الماسي للمؤتمر الدولي الرابع للعمل الهندسي الاستشاري

رام الله- "القدس" دوت كوم - قدم مصرف الصفا رعايةً ماسيةً للمؤتمر الدولي الرابع للعمل الهندسي الاستشاري والذي عقد على مدار ‏يومي الأربعاء والخميس الاخيرين، تحت رعاية الرئيس ‏محمود عباس في جامعة بوليتكنك فلسطين بمدينة الخليل.


وشارك في المؤتمر عضوا اللجنة التنفيذية ‏لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور زياد أبو عمرو وأحمد التميمي، إلى جانب مشاركة وزير ‏الحكم المحلي م. مجدي الصالح ونقيب المهندسين م. نادية حبش ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية ‏في نقابة المهندسين مركز القدس م. طارق الزرو ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور أمجد برهم، فيما ‏مثل المصرف في المؤتمر مساعد المدير العام لأعمال المصرفية سري المصري. ‏


وأكد مدير عام مصرف الصفا نضال البرغوثي، على عمق علاقة المصرف مع مؤسسات كبيرة على ‏مستوى الوطن ومنها نقابة المهندسين التي كانت على ثقة بمصرف الصفا منذ حداثة تأسيسه، وكانت النقابة ‏من المبادرين للدخول في علاقة استراتيجية من خلال المساهمة في تأسيس المصرف والاكتتاب في أسهمه، ‏وهو ما أوجب على"الصفا" أن يكون على قدر الثقة وقد حصل عليها.‏


وأضاف البرغوثي أن هذه الرعاية تأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للمصرف وحرصه على دعم جميع ‏القطاعات المحلية.‏
وخلال كلمته في المؤتمر،أكد ممثل مصرف الصفا مساعد المدير العام للأعمال المصرفية سري ‏المصري، أنه ورغم حداثة نشأة المصرف وانطلاقته التي كانت في ايلول من عام 2016، وعبوره ‏بجائحة كورونا خلال الاعوام 2020 و2021، إلا أنه استطاع أن ‏يكون في مقدمة البنوك العاملة في فلسطين.‏


وبين المصري أن الإدارة التنفيذية تسعى جاهدةً لتحقيق استراتيجية ورؤية وتطلعات مجلس الإدارة ‏في تقديم خدمات ومنتجات مصرفية إسلامية عصرية تواكب التكنولوجيا الحديثة وتلبي حاجة العملاء ‏وجميع القطاعات من خلال أنظمة ومنتجات وخدمات هي الأولى والأحدث على جميع المستويات ومن ‏خلال خطة التفرع والانتشار في جميع محافظات الوطن، إضافة إلى ادراج أسهم المصرف خلال العام ‏الحالي في بورصة فلسطين مما يعكس نتائج المصرف بشفافية امام جمهوره من مساهمين وعملاء ‏ومستثمرين. ‏


وأشار خلال المؤتمر إلى أن مصرف الصفا حقق أرقاماً مالية مميزة متخطياً رغم حداثة تأسيسه الظروف ‏الصعبة التي خلفتها جائحة كورونا خلال العامين 2020 و2021، معلناً أنه وفي النصف الأول من العام ‏الجاري نجح المصرف بتحقيق أرباح وصلت لنحو 490 ألف دولار ونمو في محفظة التمويل لتصل الى ‏حوالي 260 مليون دولار، إلى جانب صعود في ودائع العملاء لتصل إلى حوالي 284 مليون دولار. ‏


وشارك في المؤتمر عشرات الشركات والمؤسسات الفلسطينية الهندسية، بالإضافة لشركات الإنشاءات ‏والمقاولات وقطاع الإسكان، إلى جانب عددٍ من الوزارات والهيئات المحلية، فيما استقبل المؤتمر وفوداً ‏هندسية من المملكة الأردنية الهاشمية. ‏


يذكر أن مصرف الصفا هو أحدث البنوك الإسلامية في فلسطين، وباشر أعماله في نهاية العام 2016، ‏ويعمل من خلال تسعة فروع ومكاتب موزعة على مختلف محافظات الوطن بما فيها القدس. وتتمثل رسالته ‏في تقديم منتجات وخدمات مصرفية عصرية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لتحقيق تطلعات جميع ‏الشركاء. كما نجح المصرف بإدخال منتجات مصرفية إسلامية لأول مرة في السوق الفلسطيني مثل تمويل ‏المنافع الذي يندرج تحته تمويل التعليم والخدمات الصحية والسفر وسيستمر في إدخال المنتجات الحديثة ‏لمواكبة متطلبات السوق في مجال الصيرفة الإسلامية.‏

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:17 مساءً - بتوقيت القدس

صاحب أطول حكم.. هرتسوغ يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - كلف الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، الأحد، زعيم حزب الليكود والكتلة اليمينية بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة التي فيما يبدو ستكون الأكثر استقرارًا منذ 5 أعوام من حالة انعدام الاستقرار السياسي في إسرائيل.


ونجحت كتلة نتنياهو في حصد 64 مقعدًا في الانتخابات التي جرت بداية الشهر الجاري، بعد 5 جولات خلال 4 سنوات.


وستكون الحكومة ال 37 في تاريخ إسرائيل، هي السادسة التي يقودها نتنياهو الذي يعتبر صاحب أطول حكم، متفوقًا على شخصيات إسرائيلية كبيرة مثل بن غوريون.


وتولى نتنياهو رئاسة الحكومة لأول مرة ما بين أعوام 1996 - 19999، والحقبة الثانية منذ عام 2009 وحتى 2021، حيث خاض خلال هذه الأعوام 3 جولات انتخابية حقق فيها نجاحات مختلفة حتى شكل الحكومة ال 35 بالتناوب مع بيني غانتس قبل أن تسقط حكومتهما، وتجري انتخابات جديدة أفضت بالحكومة ال 36 لما عرف بـ "كتلة التغيير" بقيادة نفتالي بينيت ويائير لابيد والتي لم تصمد سوى أكثر من عام بقليل.


وبينما يتوقع أن تكون حكومة نتنياهو الجديدة هي الأكثر استقرارًا بحكم أنها تضم جميع أطراف اليمين ومنه ما يسمى اليمين المتطرف وتعد أكثر حكومة يمينية متطرفة، إلا أنه يبدو أن المفاوضات ستكون صعبة على زعيم الليكود.


وكان التفاؤل يسود في أوساط قادة الليكود خلال مفاوضات ما قبل التكليف الذي حصل عليه نتنياهو اليوم، إلا أن هذا الصباح كان محملًا بالاشتراطات مجددًا من أحزاب الحريديم واليمين المتطرف.


وأعلن حزب شاس الحريدي عن تمسك زعيمه أرييه درعي بحقيبة وزارة المالية، فيما أكد حزب الصهيونية الدينية تمسك زعيمه بتسلئيل سموتريتش بحقيبة وزارة الجيش.


وكان يسعى الليكود لأن يتولى درعي حقيبة الداخلية بصلاحيات واسعة في حين يتسلم سموتريتش وزارة المالية، ويحتفظ الحزب بنفسه لوزارة الجيش لحساسية المواقف المتعلقة بها.


وعلى إثر هذه الخلافات قرر الليكود تأجيل خطوة عرض الحكومة خلال هذا الأسبوع والاكتفاء بالخطوة الأولى يوم الثلاثاء المقبل بتغيير اسم رئيس الكنيست.


وقال هرتسوغ خلال تكليفه لنتنياهو، إنه أخذ بعين الاعتبار القضايا التي يتم فيها محاكمته، لكن المحكمة العليا أصدرت رأيًا قانونيًا لا يمنعه من تشكيل الحكومة.


فيما قال نتنياهو إنه متحمس جدًا كمثل المرة الأولى التي كلف بها قبل 26 عامًا لتشكيل أول حكومة له، مؤكدًا أن حكومته ستعمل من أجل خدمة الإسرائيليين.


وعاود التأكيد على سياسته القديمة بأن انهاء الصراع الفلسطيني سيكون جزءًا من انهاء الصراع مع العرب ضمن اتفاقات السلام التي سيعمل على توسيعها لتشمل مزيد من الدول.



عربي ودولي

الأحد 13 نوفمبر 2022 12:07 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب يسعى لتطوير صناعة مسيّرات عسكرية

الرباط-  (أ ف ب) -كشف الوزير المكلف إدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي بدء "بعض أنشطة" تتصل بصناعات دفاعية، بينها تصنيع مسيرات عسكرية، مؤكدا سعي المملكة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال، بحسب ما أورد تقرير للجنة برلمانية.


ونقل التقرير الخاص بمناقشة مشروع ميزانية الدفاع للعام 2023 عن الوزير قوله "تهم بعض مجالات الصناعة الدفاعية التي تعرف بداية بعض الأنشطة في بلادنا، تطور صناعة الأسلحة والذخائر، صناعة الطائرات المسيرة القادرة على القيام بمهام الاستخبارات والاستطلاع والهجمات المسلحة، وصيانة الطائرات العسكرية".


لم يعط المسؤول الحكومي تفاصيل عن هذه الأنشطة، مشيرا فقط إلى مشروع يتم إنجازه حاليا من قبل شركة دولية لصيانة الطائرات العسكرية بمنطقة بنسلميان شمال الدار البيضاء.


لكنه أوضح أن المغرب يسعى إلى "حث الشركات الدولية على إنجاز مشاريع استثمارية بالمغرب، وذلك في إطار التزاماتها التعاقدية بخصوص الصفقات المبرمة معها" لشراء أسلحة ومعدات عسكرية.


من جهته قال موقع "يا بلادي" المحلي أن اتفاق التعاون الأمني المبرم بين المغرب وإسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي، يتضمن إقامة صناعات عسكرية في المغرب.


وكان "التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا" من ضمن بنود هذا الاتفاق المندرج في سياق تعزيز العلاقات بين البلدين، وفق ما أعلن حينها.


وذكر لوديي، بحسب التقرير البرلماني، أن المملكة كانت قد تبنت قانونا يفسح المجال للترخيص بإقامة صناعات عسكرية، "لتعزيز الاستقلالية التدريجية لبلادنا في هذا المجال".


واضاف أن ذلك "جلب اهتمام مستثمرين مغاربة ودوليين، خصصت لهم لقاءات توضيحية لبسط الأهداف المتوخاة".


من جانب آخر، أشار الوزير المغربي إلى استخدام طائرات مسيرة صغيرة من ضمن الوسائل المستعملة في مراقبة الحدود ومحاربة الهجرة غير النظامية.


وأشارت تقارير إعلامية متفرقة منذ العام الماضي الى استعمالها أيضا في مواجهة تحركات قوات من جبهة بوليساريو في الصحراء الغربية المتنازع عليها، من دون أي تأكيد رسمي من الرباط.

فلسطين

الأحد 13 نوفمبر 2022 11:59 صباحًا - بتوقيت القدس

الإفراج عن 7 مشتبه بهم بقتل الصحفي اغبارية في أم الفحم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أفرجت الشرطة الإسرائيلية، الأحد، عن 7 اعتقلوا بشبهة التورط في جريمة قتل الصحفي نضال اغبارية من أم الفحم بالداخل المحتل.


وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإنه أفرج عن السبعة إلى منازلهم تحت قيد الإقامة الجبرية لحين انتهاء التحقيق معهم.


وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلتهم في السادس والعشرين من الشهر المنصرم.


وكان اغبارية تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين في الرابع من سبتمبر/ أيلول لماضي، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة، وتوفي بعد وقت قصير.


منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 11:54 صباحًا - بتوقيت القدس

رهان فانواتو على القضاء الدولي في قضايا المناخ يثير الآمال

شرم الشيخ (مصر)-(أ ف ب) -يثير رهان فانواتو الاحتكام إلى محكمة العدل الدولية لتسريع مكافحة الاحترار المناخي "بارقة أمل" في صفوف الناشطين الذين يعولون على "سيف العدل" للضغط على الحكومات.


وكانت حكومة هذه الجزيرة الصغيرة الواقعة في المحيط الهادئ والتي تقف في الصفوف الأمامية في مواجهة تداعيات التغير المناخي، أعلنت في 2021 أنها تريد الطلب من المحكمة التابعة للأمم المتحدة إصدار "رأي" قانوني بهذا الخصوص.


بعد عام على ذلك، تسارعت المبادرة مع إطلاقها رسميا قبل أسبوعين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المدعوة إلى التصويت في الأشهر المقبلة للمضي فيها من عدمه.


وقال سفير فانواتو لدى الأمم المتحدة اودو تيفي خلال عرض هذا المشروع بإسم حوالى 15 دولة بينها ألمانيا وكوستاريكا وبنغلادش ونيوزيلندا إن تأثير التغير المناخي "على الدول الجزرية النامية حاد جدا (..) وشهدنا هذه السنة أن العالم بأسره ضعيف" إزاء هذه التداعيات.


وأضاف "العالم عند مفترق طرق. ونحن كمسؤولين يقع علينا واجب المحافظة على الكوكب وحمايته للأجيال المقبلة".


تثير هذه الفكرة اهتمام المدافعين عن البيئة الذين يشاركون راهنا في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي تنظمه الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.


وقال ييب سانو من منظمة "غرينبيس" "تشكل هذه الحملة بارقة أمل قادرة على إعطاء دفع جديدة للمفاوضات الدولية" مشددا على "الحماسة" التي تثيرها هذه المبادرة.


نص اتفاق باريس حول المناخ المبرم العام 2015 على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين مئويتين وإن امكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية. لكن تعهدات الدول راهنا تجعل العالم يتجه نحو احترار قدره 2,4 درجة مئوية علما أن كل عُشر من درجة مئوية يتسبب بظواهر مناخية قصوى كثيرة.


وتريد فانواتو والداعمون لها أن توضح المحكمة "حقوق الدول وواجباتها بموجب القانون الدولي في ما يتعلق التداعيات السلبية للتغير المناخي" على ما أفاد أودو تيفي.


ويطلب السؤال الذي سيطرح على محكمة العدل الدولية أيضا رأيا قانونيا حول الرابط بين التداعيات المناخية وحقوق الإنسان وحول "الشروط المرتبطة بالتحرك المناخي للاطراف المسببة لانبعاثات غازات الدفيئة الماضية والحاضرة والمقبل".


قد يثير هذا الطلب امتعاض بعض الدول المتطورة المعارضة لفكرة دفع "تعويضات" عن مسؤوليتها التاريخية في الاحترار.


وكانت الولايات المتحدة نجحت خلال مفاوضات اتفاق باريس بإدراج بند يوضح أن الوثيقة "لن تشكل أساسا" لتحديد "مسؤوليات أو تعويضات".


وفي حين كثرت الملاحقات القضائية ضد دول أو شركات في السنوات الأخيرة في العالم، يبقى رأي محكمة العدل الدولية استشاريا.


وقالت مارغاريتا ويويرينكه-سيتغ خبيرة القانون الدولي في جامعة لايدن في هولندا ومستشارة حكومة فانواتو في هذه القضية إن "المحاكم عبر العالم ستتبع هذا الرأي: المحاكم الوطنية والاقليمية والدولية".


مع أن أهداف خفض الانبعاثات في إطار اتفاق باريس ليست ملزمة، تأمل أن "يؤشر" هذا الرأي إلى "وجود واجبات" في مكافحة الاحترار و"عواقب قانونية عند انتهاك هذه الواجبات".


ورأت أن الأهم في هذه العملية هو "الدور الرمزي والإرشادي" لهذه المبادرة من أجل الدفع باتجاه مزيد من التحرك.


وقال هارجيت سينغ من ائتلاف "كلايمت أكشن نتوورك" للمنظمات غير الحكومية إن إجراءات درس هذا الطلب مع جلسات قد تشارك فيها أطراف كثيرة سيمد هذا النضال ب"صوت قوي جدا".


وأكد لوكالة فرانس برس "إنها مسألة استمرار (..) فقد بلغ اليأس حدا بات علينا فيه استخدام كل الأدوات المتاحة لارغام الملوثين على التحرك".


لكن لا يمكن القيام بأي شيء من دون موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة.


في العام 2011 أعلنت جزر بالاوس الواقعة في المحيط الهادئ، أيضا مبادرة كهذه من دون أن توصلها إلى خواتيمها. لكن بعد عشر سنوات ومع اتفاق باريس والكوارث المناخية غير المسبوقة، تغير الوضع.


وأكدت مارغاريتا ويويرينكه-سينغ "بات هذا المشروع قابلا للتنفيذ سياسيا في الوقت الراهن" مشيرة إلى أن "أكثر من 80 دولة تدعم رسميا المبادرة".


وقالت الناشطة الأوغندية فانيسا ناكاتي خلال كوب27 "ليكن سيف العدل هو الحكم. وليُلهم القضاة تحرك قادتنا وتتحقق العدالة". 

منوعات

الأحد 13 نوفمبر 2022 11:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تظاهرة رجالية بمشاركة ملك الزولو احتجاجاً على العنف ضد النساء في جنوب إفريقيا

جوهانسبرغ- (أ ف ب) -تظاهر مئات الأشخاص، معظمهم رجال، بمن فيهم ملك الزولو، السبت احتجاجا على العنف ضد النساء في مدينة ديربان الساحلية في جنوب إفريقيا، بعد سلسلة هجمات هزت البلاد.


وسار الحشد مسافة كيلومترات قليلة من حديقة في وسط المدينة إلى ملعب للكريكيت. وحمل البعض لافتات كُتب عليها "توقفوا عن قتل النساء"، أو "أمّة من دون عنف قائم على النوع الاجتماعي أمر ممكن، وهو يبدأ بي".


قاد ملك الزولو ميسوزولو، زعيم النظام الملكي التقليدي الأكثر نفوذاً في جنوب إفريقيا، جزءاً من المسيرة التي تهدف إلى لفت انتباه السكان الذكور إلى العنف القائم على النوع الاجتماعي.


وقال ملك الزولو للصحافيين بعد المسيرة "كمواطنين، نحن مذنبون في تهمتين، أولا من خلال الارتكاب وأيضا عبر غض الطرف عما يحصل"، مضيفا "أولئك منا الذين لا يفعلون شيئاً للقضاء على هذه الآفة مذنبون مثل المعتدين".


وشهدت جنوب إفريقيا أخيراً سلسلة جرائم مروعة، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي لثماني نساء في تموز/يوليو والعثور على ست جثث بعضها قد يكون لعاملات جنس، في مبنى في جوهانسبرغ الشهر الماضي.


وقبل أيام، دين رجل بارتكاب 90 جريمة اغتصاب، بعضها طال أطفالا لا تتجاوز أعمارهم التاسعة.


واعتبر الرئيس سيريل رامافوزا أخيراً أن العنف القائم على النوع الاجتماعي يجب اعتباره "الجائحة" الرئيسية التي تؤثر على البلاد، إذ لا يمر يوم من دون الإبلاغ عن جرائم "مروعة" جديدة في وسائل الإعلام.


وأضاف "نحن بحاجة إلى التواصل مع الفتيان والشباب لتطوير الذكورية التي تقدر الاحترام والتفاهم والمسؤولية".


وبحسب أرقام الشرطة، ارتفع عدد حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي بنسبة 13% بين عامي 2017-2018 و2021-2022.


وارتفعت جرائم قتل النساء بنسبة 52% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الرئيس.