فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 5:06 صباحًا - بتوقيت القدس

بعد اشتباكات مسلحة.. الاحتلال ينفذ عملية فاشلة في البلدة القديمة لنابلس

نابلس - "القدس" دوت كوم - شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، عملية اقتحام واسعة نفذتها في البلدة القديمة لمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، أصيب خلالها شاب بجروح طفيفة في قدمه.


وبحسب ما أفاد مراسل "القدس" دوت كوم في نابلس، فإن قوة خاصة تسللت إلى البلدة القديمة تبعها قوات عسكرية كبيرة اقتحمت المدينة من عدة محاور، ووصلت إلى البلدة لتعزيز تلك القوة التي حاصرت عدة منازل.


وبين أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين أحدهما محمود حسنين من حارة حوش العطعوط وأفرج عنه لاحقًا، واعتقلت الآخر وهو المهندس عبدالفتاح الدلال من سكان أطرف حي الياسمينة ومن ثم أفرجت عنه لاحقًا.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أفرجت عن الشابين بعد التأكد من هويتهما وأنهما ليسوا هدف العملية.


وذكر الهلال الأحمر أن طواقمه أخلت إصابة لشاب، أصيب بقدمه برصاص الاحتلال، إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.


ودارت اشتباكات عنيفة خلال عملية الاقتحام، بين قوات الاحتلال ومجموعات المقاومة المختلفة التي تنشط في البلدة القديمة ومحيطها، وسمع انفجارات ناجمة عن إلقاء عبوات ناسفة تجاه تلك القوات.


وأعلنت كتيبة بلاطة عن تصديها لقوات الاحتلال بالاشتراك مع مجموعة "عرين الأسود".



عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:46 مساءً - بتوقيت القدس

الأمم المتحدة تدين "القتل الوحشي" لفتاتين في مخيّم بشمال شرق سوريا

جنيف - (أ ف ب) -دانت الأمم المتحدة الجمعة "القتل الوحشي" لفتاتين مصريّتين عُثر على جثّتيهما في مجاري مخيّم الهول في سوريا، الذي يأوي عائلات جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية.


ودان مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان، "جريمة القتل الشائنة" و"الوحشية" بحق هاتين الفتاتين، داعياً المجتمع الدولي والقوات الكردية التي تسيطر على المنطقة إلى مضاعفة جهودهما لضمان حماية آلاف النساء والأطفال الذين ما زالوا محتجزين في المخيمات.


وقال تورك "وفاة هاتين الشقيقيتين الصغيرتين اللتين عانتا الكثير من البؤس أمر مفجع للغاية. ظروف وفاتهما والطريقة التي قُتلتا بها، تستعصي على الفهم".


وأشارت الأمم المتحدة إلى أنّ جثّتي الفتاتين، وكلاهما تحت سنّ 15 عاماً، عُثر عليهما في وقت سابق من هذا الأسبوع في مجاري مخيّم الهول، وقد أصيبتا بطعنات.


وأفاد تقرير تلقّاه مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأنّهما اغتُصبتا قبل أيام قليلة على وفاتهما. وبعد اغتصابهما، تعرّضت الأختان، وكذلك والدتهما، لمضايقات من مجموعة من النساء المتطرّفات داخل المخيّم بسبب وصمة العار المرتبطة بتعرّضهما للعنف الجنسي، وفقاً للأمم المتحدة.


واضاف تورك "هاتان الفتاتان حوصرتا في الظروف اليائسة لهذا المخيم من دون ذنب من جانبهما".


وتابع "هذه الحادثة الأخيرة يجب أن تكون بمثابة تحذير للمجتمع الدولي كي يعيد على الفور آلاف النساء والأطفال الموجودين في المخيّمات إلى بلدانهم الأم، فيما بعضهم محتجز منذ سنوات".


وأشار المسؤول الأممي الكبير إلى أنّ قوات سوريا الديموقراطية التي تمارس سيطرة فعلية على مخيم الهول، عليها "اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة ورفاه الأشخاص المحتجزين في المخيّمات".


ويعيش أكثر من 50 ألف شخص في مخيّم الهول المتداعي والمزدحم في شمال شرق سوريا، والذي يقع تحت الإدارة الكردية. وهؤلاء نازحون سوريون ولاجئون عراقيون وأكثر من 10 آلاف أجنبي من نحو 60 دولة.


منذ بداية العام، تحقّق مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة "من مقتل 42 شخصاً في مخيّم الهول، هم 10 رجال عراقيين، وستة سوريين، وأربع نساء عراقيات، و 18 امرأة سورية، وفتى عراقي، وفتاة عراقية والفتاتان المصريتان".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:45 مساءً - بتوقيت القدس

وزارة العدل تعيّن مدعياً مستقلاً في التحقيقات التي تطال ترامب

واشنطن - (أ ف ب) -عيّنت وزارة العدل الأميركية الجمعة مدّعياً عامّاً مستقلاًّ للإشراف على التحقيقات الجنائية التي تطال دونالد ترامب، بعد ثلاثة أيام على إعلان الرئيس الجمهوري السابق ترشحّه للانتخابات الرئاسية في العام 2024.


وأعلن وزير العدل ميريك غارلاند في مؤتمر صحافي في واشنطن تعيين جاك سميث الذي كان حتى وقت قريب كبير المدّعين العامّين في لاهاي، المكلّف التحقيق في جرائم الحرب في كوسوفو.


وقال غارلاند إنّ تسمية مستشار خاص يصبّ في المصلحة العامة، لأنّ كلاًّ من الجمهوري دونالد ترامب وخلفه الديموقراطي جو بايدن أشارا إلى عزمهما على الترشّح في العام 2024. غير أنّ ترامب هو الوحيد الذي أعلن رسمياً ترشّحه في هذه المرحلة.


وأضاف غارلاند "استناداً إلى التطوّرات الأخيرة، بما في ذلك إعلان الرئيس السابق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقبلة والنيّة المعلنة للرئيس الحالي أن يكون مرشحاً أيضاً، فقد خلُصت إلى أنه من المصلحة العامة تعيين مستشار خاص".


ويُستهدف ترامب، الذي أعلن هذا الأسبوع عزمه على الترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2024، بعدّة تحقيقات من قبل وزارة العدل.


ويخضع للتحقيق بشأن دوره في الهجوم على مقر الكابيتول العام الماضي، وجهوده لقلب نتائج انتخابات العام 2020، وإخفاء وثائق سرية في مقرّ إقامته في مارالاغو.


إضافة إلى ذلك، رفعت المدّعية العامة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس دعوى مدنية ضدّ ترامب وثلاثة من أبنائه، متّهمة إياهم بالاحتيال التجاري.


ولكن دخوله السباق إلى البيت الأبيض الثلاثاء، يجعل توجيه اتهام إليه مسألة أكثر حساسية.


من جهة أخرى، من شأن تعيين مدعٍ مستقل للإشراف على التحقيق أن يساعد في منح غارلاند، الذي عينه الرئيس الديموقراطي جو بايدن، مسافة من هذه العملية في ظلّ الاتهامات بأنّ للتحقيق دوافع سياسية.


مع ذلك، سيبقى المستشار الخاص تابعاً لوزير العدل، الذي ستكون له الكلمة الفصل بشأن ما إذا كان ينبغي توجيه اتهامات.


وحتّى لو تمّ توجيه اتهام إلى ترامب، سيبقى بإمكانه الترشّح للرئاسة، إذ إنّ القانون الأميركي لا يمنع أيّ شخص متّهم أو مدان بارتكاب جريمة من الترشّح.


وعندما كان رئيساً للولايات المتحدة، خضع ترامب للتحقيق من قبل المستشار الخاص روبرت مولر بشأن عرقلة سير العدالة والتواطؤ المحتمل مع روسيا في إطار الانتخابات، ولكن لم يتم توجيه أيّ اتهام ضدّه.


واعتبر محلّلون في واشنطن أنّ إعلان ترامب المبكر ترشحه للانتخابات الرئاسية يعدّ محاولة لدرء التهم الجنائية المحتملة في حقه.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 10:36 مساءً - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تدين اقتحام الاحتلال لجامعة خضوري

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الجمعة، اقتحام قوات الاحتلال لجامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، وتدنيس حرمها الجامعي وإجبار كوادرها على فتح غرفة التحكم بكاميرات المراقبة، وسحب تسجيلاتها.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن مسلسل الاقتحامات والاعتداءات المتكررة بحق "خضوري" والمؤسسات التعليمية عموماً يُشكل خرقاً واضحاً لكافة الأعراف والقوانين الإنسانية والدولية التي تكفل حُرمة الجامعات والحق في التعليم.


وجدّدت "التعليم العالي" مطالبتها لكافة المؤسسات والمنظمات الإنسانية والحقوقية والإعلامية لتحمل مسؤولياتها والوقوف وقفة جادة لفضح هذه الانتهاكات ولجمها، وذلك حفاظاً على حق الطلبة بالتعليم في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:10 مساءً - بتوقيت القدس

تمديد مؤتمر المناخ إلى السبت مع مفاوضات مشدودة

شرم الشيخ - (أ ف ب) -مدد مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) إلى السبت مع استمرار المفاوضات لإحراز اختراق في مسألة تمويل الدول الغنية للخسائر والأضرار اللاحقة بالدول الفقيرة، وإعادة تأكيد الأهداف المناخية الطموحة.


وقال رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ في شرم الشيخ الجمعة سامح شكري خلال جلسة عامة أمام المندوبين "لا أزال قلقا من عدد المسائل غير المبتوت بها ولا سيما المسائل المالية وتخفيف المخاطر (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) والخسائر والأضرار" الناجمة عن التغير المناخي.


جراء ذلك أعلن وزير الخارجية المصري تأجيل المؤتمر المنعقد في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى السبت بعدما كان مقررا أن يختتم الجمعة.


ودعا الأطراف إلى تكثيف الجهود و"العمل معا لحل هذه المسائل المتبقية بأسرع وقت ممكن".


وتتعثر أعمال المؤتمر الذي انطلق في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر منذ أيام عدة على المسائل نفسها. وكثرت انتقادات غير علنية لمندوبين حول إدارة الرئاسة المصرية للمؤتمر لهذه المفاوضات.


لكن يبدو أن مخرجا يرتسم بالنسبة لملف واحد على الأقل من هذه الملفات يتعلق بمسألة "الخسائر والأضرار" أكثر المسائل الشائكة في المؤتمر.


وشهد العام 2022 كوارث عدة مرتبطة بالتغير المناخي من فيضانات وموجات جفاف تؤثر في المحاصيل، وحرائق واسعة.
وتتحفظ الدول الغنية منذ سنوات عن فكرة إنشاء آلية خاصة لتمويل هذه الأضرار إلا أن الاتحاد الأوروبي عرض اقتراحا بهذا الشأن في وقت متاخر الخميس.


فقد أكد الاتحاد الأوروبي خلال جلسة عامة مساء الخميس أنه مستعد لإنشاء "صندوق استجابة للخسائر والأضرار". إلا أن هذا الصندوق يجب أن يمول من جانب "قاعدة واسعة من المانحين" أي من دول تملك قدرة مالية على المساهمة، في إشارة إلى الصين حليفة الدول النامية في هذا الملف.


وشدد على ضرورة أن تستفيد منه "الدول الضعيفة جدا" فقط.


وفي الوقت ذاته طالب الأوروبيون المدعمون من مجموعات أخرى، بالتزامات قوية بشأن خفض انبعاثات غازات بهدف الحد من الاحترار.


وفي وقت متأخر الخميس عرضت مسودة قرار حول الخسائر والأضرار تضمنت خيارات عدة أحدها شبيه جدا بالعرض الأوروبي.


وقالت وزيرة التغير المناخي الباكستانية شيري رحمن باسم مجموعة 77+الصين التي ترئسها بلادها أن هذا الخيار مقبول "مع بعض التعديلات القليلة التي اقترحناها".


ويبقى معرفة موقف الولايات المتحدة أكبر قوة اقتصادية وثاني ملوث في العالم، التي كانت تعارض حتى الآن إنشاء صندوق منفصل.


ورفض ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية التعليق مشددا على أن المفاوضات متواصلة.


كذلك، لم تصدر الصين أكبر ملوث في العالم وثاني قوة اقتصادية فيه، موقفا بهذا الشأن.


وقالت ريتشيل كليتوس كبيرة خبراء الاقتصاد في منظمة "يونيون أوف كونسيرند ساينتيستس" الأميركية غير الحكومية "دقت ساعة الحقيقة. يمكن للولايات المتحدة والصين حلحلة هذا الملف في الساعات الأربع والعشرين المقبلة".


وأكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس صباح الجمعة "هذا عرضنا النهائي. في أي مفاوضات إذا قمت بخطوة إلى الأمام ولم يتحرك الطرف الأخر أيضا ينتهي العرض بعد ذلك".


وقال وزير البيئة الكندي ستيفن غيلبو لصحافيين إن الدول "اقتربت من اتفاق" إلا أن "التمويل يجب ان يأتي أيضا من دول لها انبعاثات كثيرة وتشمل دولا مثل الصين والسعودية وقطر".


وتجرى المفاوضات المالية في جو من التشكيك الكبير إذ لم تف الدول الغنية بالتزام قطعته العام 2009 بزيادة التمويلات للدول النامية للتكيف مع التغير المناخي وخفض انبعاثات غازات الدفيئة إلى مئة مليار دولار اعتبارا من 2020.


ونشرت الرئاسة المصرية لكوب27 صباح الجمعة مسودة وثيقة نهائية.


وتعيد هذه المسودة الجديدة تأكيد العزم على "مواصلة الجهود لحصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية" في إشارة واضحة إلى أهداف اتفاق باريس.


نص اتفاق باريس حول المناخ الذي يشكل الحجر الأساس في مكافحة التغير المناخي، على هدف حصر الاحترار دون الدرجتين مئويتين وإن أمكن بحدود 1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.


وفيما كل عُشر من درجة مئوية يؤدي إلى كوارث مناخية كثيرة، تعهد الموقعون على الاتفاق العام الماضي خلال كوب 26 في غلاسكو إبقاء أكثر أهدافه طموحا "حية".


إلا أن الالتزامات الحالية للدول المختلفة لا تسمح بتاتا بتحقيق هذا الهدف. وتفيد الأمم المتحدة بأنها تسمح بأفضل الحالات بحصر الاحترار ب2,4 درجة مئوية في نهاية القرن الحالي.


وعلى صعيد الطاقة، أعادت الوثيقة التأكيد على ضرورة خفض استخدام الفحم إذا لم يترافق مع أنظمة لالتقاط الكربون والدعم "غير المجدي" للطاقة الأحفورية لكنها لم تشر صراحة إلى خفض استخدام النفط والغاز كما كانت ترغب بعض الدول.


لكنها شددت على ضرورة "تسريع" اعتماد الطاقة المتجددة وهو عنصر جديد.


واتهمت منظمة غرينبيس البيئية الجمعة الدول العربية بـ"تعطيل" الحد من مخاطر التغير المناخي.


وقال أحمد دروبي مدير الحملات الإقليمية في المنظمة لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن مجموعة الدول العربية المشاركة في قمة المناخ "صبت كل طاقتها على تعطيل أي تقدم حقيقي في مجال تقليل المخاطر الناجمة عن تغير المناخ".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

البيت الأبيض: الحصانة القضائية لولي العهد السعودي "لا علاقة لها" بالعلاقات مع الرياض

واشنطن - (أ ف ب) -اعلن البيت الأبيض الجمعة أن الحصانة القضائية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الملاحق مدنيا أمام محكمة أميركية في قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، "لا علاقة لها" بالعلاقات بين واشنطن والرياض.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "هذا الأمر لا علاقة له البتة بالعلاقة الثنائية مع السعودية والتي تشهد، كما تعلمون، توترا في الوقت الراهن".


اعتبرت الحكومة الأميركية الخميس أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي "يترأس حكومة المملكة العربية السعودية" يتمتع بحصانة تحول دون ملاحقته في الدعاوى القضائية المتعلقة بقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018، على ما أظهرت وثائق قدمت لمحكمة.


وكان أمام الحكومة الأميركية مهلة تنتهي الخميس لتقديم رأي بهذا الخصوص. والتوصية المقدمة غير ملزمة للمحكمة.
واكد كيربي أن الرئيس جو بايدن "على علم بهذه التوصية القانونية" في موضوع الحصانة، مشددا على أن الامر يتصل بقرار لوزارة العدل بناء على طلب وزارة الخارجية "بما ينسجم مع القانون الدولي بالنسبة الى وضع ولي العهد بصفته رئيسا للوزراء".


وذكّر أيضا بأن بايدن اعرب علنا وبوضوح كبير عن تنديده بالقتل "الوحشي والهمجي" للصحافي جمال خاشقجي.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 9:07 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع طفل عام ونصف بحادث دعس في الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - لقي مساء الخميس طفل يبلغ من العمر عام ونصف،  مصرعه نتيجة تعرضه لحادث دعس في بلدة خاراس غرب الخليل.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات بأن الحادث ناجم عن تعرض الطفل للدعس أثناء وجوده على الطريق، حيث جرى نقله إلى مستشفى الميزان بمدينة الخليل إلا أن الأطباء أعلنوا عن وفاته متأثرا بجراحه الخطيرة.

وأضاف ارزيقات بأنه قد تم إبلاغ النيابة العامة ومباشرة التحقيق في الحادث من قبل شرطة المرور والقبض على السائق المتسبب لحين استكمال الإجراءات القانونية.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:50 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يبلغ سموتريتش أنه لن يدخل حكومة نتنياهو بدونه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء الجمعة، أن عضو الكنيست الإسرائيلي، المتطرف إيتامار بن غفير، أكد خلال اتصال هاتفي مع شريكه بتسلئيل سموتريتش، بأنه لن يدخل الحكومة المقبلة بدونه.


وبحسب القناة، فإن بن غفير حث سموتريتش على التحدث مع بنيامين نتنياهو ووضع حد للقطيعة بينهما.


فيما ذكرت قناة 13 العبرية، أن سموتريتش لا زال متمسكًا بطلبه أن يتولى حقيبة الجيش الإسرائيلي.


بينما ذكرت قناة 12 العبرية، أن الليكود يفكر بتقديم أحد الحلول بتقديم حقائب وزارية لسموتريتش مقابل التخلي عن فكرة وزارة الجيش، على أن يكون هناك نائب لوزير الجيش من الصهيوينة الدينية بصلاحيات تتعلق بالضفة الغربية وخاصة الملف الاستيطاني والبناء الفلسطيني في مناطق (ج).

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:37 مساءً - بتوقيت القدس

المقدسية أبو علقم تجاوزت التحديات بمهنتها كسائقة

القدس - "القدس" دوت كوم - روان الأسعد - اختارت بعض النساء كسر القاعدة المتعلقة باحتكار مهن معينة يراها المجتمع حكرًا على الرجال بسبب الصورة النمطية السائدة في أوساطه عبر ثقافة العيب فقط لا أكثر، بحجة أن هذه الوظائف غير ملائمة للنساء، إلا أن إصرار المرأة جعلها تغزو هذه المهن واحدة تلو الأخرى، ليقبلن عليها بخطوات ثابتة وجدارة عالية ويصبحن رائدات للتغيير.

المقدسية سامية أبو علقم (50 عامًا) اختارت مهنة غير تقليدية،لتعمل في قيادة الحافلات التي تعد مهنة صعبة حتى على الرجال، وتكون بذلك السائقة الوحيدة التي تعمل في شركة باصات القدس، وفي هذا المجال منذ عام وحتى الآن.

الخمسينية أبو علقم تمارس شغفها في قيادة الحافلات بكامل رونقها ونشاطها لتقوم تقوم بثلاث رحلات يوميًا تجوب بها شوارع مدينة القدس المحتلة، بدأت حديثها قائلة: "اخترت مهنة قيادة الحافلات عن قناعة وأمارسها بشغف، رغم صعوبتها حتى على الذكور فهي للوهلة الأولى تبدو مهنة سهلة، فما عليك إلا ايصال الركاب إلى مكان محدد، إلا أن داخلها مسؤولية كبير فالركاب هم أمانة في عنق السائق إضافة لأنها تحتاج إلى الصبر وقدرة التحمل ومهارة عالية، فالقيادة بشكل عام محفوفة بالمخاطر ، ومع ذلك تمكنت من رثبات جدارتي ومهارتي وبأنني أهل للوظيفة التي اخترتها".

بداية الشغف..


يعتبر السائق كبقطان للرحلة التي يقلها وعليه إحكام سيطرته وهنا يكمن التحدي، وبرغم كل ظروف العمل الصعبة ومفاجآت الطريق من ازدحامات مرورية وغيرها عليه أن يؤدي مهمته باقتدار وأمانة.

تتابع سامية: "البداية كانت منذ الطفولة فقد كنت مولعة بشكل عام بالقيادة وعلى وجه التحديد، وكنت أحب كثيرًا قيادة الحافلات لما فيها من متعة كبيرة، ولدت ونشأت في الولايات المتحدة الأمريكية وعشت فيها ثلاثين عامًا، ومنذ عشرين عامًا تزوجت وعشت في شعفاط بمدينة القدس، وحصلت على رخصة القيادة في أميركا منذ أكثر من ثلاثين عامًا، ومارست القيادة طيلة تلك الأعوام سواء على السيارات الخاصة أو الحافلات وكنت أفضل الحافلات كثيرًا، فقد كنت أشعر بشغف كبير أثناء قيادتها لكنني لم أمتهن القيادة أبدًا".

وواصلت: "منذ ما يقارب العام قررت أن أمتهن قيادة الحافلات وأن أعمل بها متجاوزة كل التحديات لأعبد الطريق للنساء الراغبات بخوض هذا المجال من بعدي، ورغم كل الصعوبات والمعيقات، فطرحت الفكرة على زوجي وكان رده أن هذه المهنة تحتاج إلى الصلابة والقوة والمهارة العالية، وكان فعلاً خير ستد لي فيما اخترته ودعمي على كافة الأصعدة، سواء المادية أو المعنوية، واستطعت الحصول على الرخصة لأكون مؤهلة لممارسة مهنتي الجديدة وكانت هذه الخطوه من أجمل ما أقدمت عليه في حياتي فهي مهنة رغم صعوبتها جميله جدًا".

الصعوبات والمجتمع..

سامية أيو علقم  أول سيدة تختار قيادة الحافلات لتخوض بهذه المهنة حربها الخاصة ضد التقاليد المجتعية البالية وصعوبات المهنة رغم براعتها في القياده بسلاسة ودقة إلا أن ذلك لم يحمها من الانتقادات السلبية.

تتحدث قائلة : "أنا أول سيدة تعمل سائقة حافلة بالشّركة، ما جعل الجميع يستغرب ويستعجب من الفكرة بحد ذاتها ليراهنوا على عدم اقتداري وتمكني من ممارسة المهنة إلا أنني وقبل القيادة عند القيام بتدريبي من قبل الشركة أثبتت تمكني من السياقة بمهنية واحترافية عالية، ما جعل بقية السائقين يأخذوني على محمل الجد مدركين قوتي وعزيمتي وصلابتي ، رغم أنني عند طرحي لهذه المهنة لمن حولي كان رفضهم وانستكارهم كبير كونها مهنة ذكورية رغم أنه لا يوجد نص شرعي أو قانوني يحرم هذه المهنة علينا نحن النساء".

وأردفت: "قررت مواجهة كل الأعراف البالية والقوانين المجتمعية بقوة ارادتي ودعم ومساندة رفيق دربي لأثبت أنني أهل لما أفعل وبأنني على قدر التحديات وربما لم تتوقف التحديات وتقتصر على مواجهة المقربين بل تمتد في نظرة الناس، الذين
لم يتقبلوا في البداية الرّكوب في حافلة تقودها امرأة، ولكن بمرور الأيام وبإرادتي وقوة شخصيتي ومهارتي في القيادة نجحت  في كسب احترامهم وتقديرهم لي ولمهنتي".

قوة الشخصية مفتاح النجاح..


 بفضل جدّيتها وحسن أخلاقها استطاعت منذ مايقارب العام من سياقة حافلة عمومية هذه المهنة التي تمارسها أبو علقم ليس فقط لكسب رزقها ومساعدة عائلها من خلال تمكين نفسها اقتصاديًا كذلك لحبها الشديد لها وهي التي تعلمت القيادة منذ كان عمرها 16 عامًا ولكنها حتى اليوم تسمع تعليقات سلبية بأن هذه المهنة ذكورية وليست للنساء.

سامية وهي أم لثلاثة أبناء تذهب إلى عملها لتستقبل الركاب بوجه بشوش وبابتسامة دافئة، كانت كنافذة أمل للسيدات باختيارها لمهنة كانت حكرًا على الرجال لتقلب الموازين من جديد في سوق العمل وتشجع الكثير من النساء على أن يحذين حذوها رغم أنهن لازلن مترددات وربما يخفن من ظروف العمل.

وعن هذا المجال تتحدث: علاقتي مع السائقين الآخرين يملؤها الاحترام المتبادل إلا أنني بطبيعتي ألتزم في عملي فقط دون إجراء حوارات اجتماعية، فهذا مكان لكسب الرزق أولاً وأخيرًا ومهمتي هي إيصال الركاب الذين لازال البعض منهم يستهجن كوني أقود الحافلة ويلقي بعض الكلام الجارح، وهنالك من يقدر كوني استطعت أن أثبت نفسي في هذه المهنة ويعاملونني كابنة لهم وهذا ما يسعدني كثيرًا، فالنظرة السلبية أصبحت تتلاشى تدريجيًا وبات الجميع يشكرني ويمدحني.

وأضافت: "المهم في هذه المهنة كأي مهنة أخرى أن تكون شخصية المرأه قوية جدًا، وأن لا تستمع أبدًا للكلام الجارح والانتقادات السلبية، بل على العكس أن تحولها لحافز ودافع يمنحها القوة لتستمر في مواصلة مشوارها حتى النهاية، وأن تجعل هذا الكلام سلمًا لها نحو المجد وعدم الاستسلام، إضافة لأن السيد أبو عمر المدير التشغيلي لباصات القدس رام الله، دائمًا يدعمني كوني استطعت أن أكون مميزه بمهنتي ويساندني ويقدم كل التسهيلات لي ما يدفعني للعمل بهمة ونشاط، كذلك عائلتي التي تفخر بي وبما أقوم به".

رسالتها..


مفعمة بالحياة والأمل وبعيدًا عن انتقادات المجتمع ونظرته البالية دعت السيدة سامية كافة السيدات للعمل في أي مجال يحببنه ويشعرن بشغف تجاهه وأن يبذلن كل جهدهن في السعي وراء أحلامهن وتحقيق أهدافهن دون أن يعرن نظرة المجتمع المحبطة أي اهتمام، وأن يبادرن لكسر حاجز الخوف داخلهن ويعملن على تطوير ذواتهن وخوض تجاربهن الفريدة مهما كانت، فلايوجد ماهو مستحيل في هذه الحياه لأن المزيج السحري المكون من الشجاعة والإرادة والقوة والتصميم والإرادة يصنع المعجزات ويحقق الطموحات مهما كانت بعيدة المنال ويجسدها حقيقة على أرض الواقع كما أن المجتمع يتغير والوعي يتزايد بأهمية دور المرأة وتعزيز مشاركتها في كافة الجوانب.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:16 مساءً - بتوقيت القدس

جنازات غاضبة تثير احتجاجات جديدة في إيران

باريس -  (أ ف ب) -أشعلت جنازات إيرانيين، بينهم فتى، تقول عائلاتهم إنهم قتلوا في الحملة الأمنية التي تنفّذها السلطات ضد المتظاهرين، موجة احتجاجات جديدة مناهضة للنظام في إيران.


وتواجه السلطة في إيران بقيادة آية الله علي خامنئي أكبر تحدٍّ منذ الثورة الإسلامية في العام 1979، يتمثّل في الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ شهرين، على أثر وفاة الشابة مهسا أميني.


وردّت السلطات على هذه الاحتجاجات بحملة قمع أدّت إلى مقتل 342 شخصاً، وفقاً لمنظمة حقوقية، بينما حُكم على عدد من الأشخاص بالإعدام، واعتُقل الآلاف.


وقُتل عشرة عناصر من القوى الأمنية الإيرانية بين شرطة وجنود وباسيج وحرس ثوري، منذ الثلاثاء، وفق ما أفادت وكالات أنباء إيرانية قالت إنهم قتلوا طعناً أو بإطلاق الرصاص.


وتأتي الاضطرابات وسط اهتمام شديد بكيفية تصرّف المنتخب الإيراني في مونديال قطر لكرة القدم، حيث من المقرّر أن يخوض مباراته الأولى أمام إنكلترا الاثنين.


ونزل مئات الأشخاص إلى شوارع مدينة إيذة في جنوب غرب إيران خلال جنازة كيان بيرفالاك البالغ تسع سنوات، وفق صور نشرتها وكالة أنباء "إيسنا".


وقالت والدته خلال مراسم الجنازة إن كيان أصيب الأربعاء برصاص قوات الأمن علماً بأنّ مسؤولين إيرانيين شدّدوا على أنه قتل في هجوم "إرهابي" نفذته جماعة إرهابية.


وتُسمع والدته وهي تقول خلال المراسم "اسمعوا مني كيف حصل إطلاق النار، كي لا يسعهم القول إنه قتل على يد إرهابيين لأنهم يكذبون"، بحسب التسجيل الذي نشره المرصد 1500تصوير.


وأضافت "ربما اعتقدوا أننا نريد إطلاق النار أو شيئاً كهذا، وأمطروا السيارة بالرصاص ... قوات بلباس مدني أطلقت النار على طفلي. هذا ما حصل".


وفي انتقاد للرواية الرسمية للأحداث هتف متظاهرون "الباسيج، سباه ... أنتم داعشنا"، على ما يُسمع في تسجيل نشرته المنظمة الحقوقية.


والباسيج قوات تابعة للحرس الثوري، فيما سباه تسمية أخرى للحرس الثوري القوي.


وفي تسجيل آخر نشره المرصد "1500تصوير" يُسمع متظاهرون وهم يهتفون "الموت لخامنئي"، في إشارة إلى المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي.


وقالت مواقع إعلامية معارضة خارج إيران إن قاصراً آخر هو سبهر مقصودي (14 عاما) قتل بالرصاص في ظروف مماثلة في إيذة الأربعاء. وكثيراً ما تحوّلت جنازات إلى تظاهرات في حركة الاحتجاج.


وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني إن سبعة أشخاص دُفنوا، بينهم فتى عمره تسعة أعوام، مضيفاً أنهم قتلوا على أيدي "إرهابيين" كانوا على متن دراجات نارية.


وقال هادي قائمي مدير "مركز حقوق الإنسان في إيران" ومقره نيويورك "كيان بيرفالاك، تسع سنوات، وسبهر مقصودي 14 سنة، هما من بين 56 طفلاً على الأقل قتلتهم القوات الأمنية الساعية لسحق ثورة 2022 في إيران".


وقالت "منظمة حقوق الإنسان في إيران" ومقرها في أوسلو إن شعارات منددة بالنظام أُطلقت في مدينة تبريز (شمال) خلال جنازة أيلار حقي، طالب الطب الذي يقول نشطاء إنه قتل إثر سقوطه من مبنى، محمّلين قوات الأمن مسؤولية ذلك.


في هذه الأثناء، قالت جماعة "هنكاو" الحقوقية ومقرّها في النروج، إنّ أعداداً كبيرة شاركت في جنازة آزاد حسنبور في مدينة مهاباد ذات الغالبية الكردية في شمال غرب البلاد، مشيرة إلى أنّه قُتل على أيدي قوات الأمن الخميس.


وأضافت الجماعة أنّ المشيّعون ساروا في المدينة وهم يردّدون شعارات مناهضة للنظام.


كذلك، أضرم متظاهرون النار في منزل أجداد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني في مدينة خمين الواقعة غرب البلاد، وفقاً لصور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتحقّقت وكالة فرانس برس من صحتها.


ولكن وكالة أنباء "تسنيم" نفت لاحقاً إضرام النيران في المنزل، مشيرة إلى أنّ "باب المنزل التاريخي مفتوح للزوار".


ويُعتقد بأنّ الخميني ولد في هذا المنزل مطلع القرن الماضي. وتمّ تحويل المنزل لاحقاً إلى متحف لاستذكار الخميني.


اندلعت الاحتجاجات في إيران منذ نحو شهرين، على أثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني عن عمر 22 عاماً، في 16 أيلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.


ووفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران، فقد قُتل 342 شخصاً على الأقل، من بينهم 43 طفلاً و26 امرأة على أيدي القوات الأمنية خلال حملة قمع الاحتجاجات.


وتشمل هذه الأرقام 123 شخصاً قُتلوا في محافظة سيستان بلوشستان، حيث اندلعت الاحتجاجات لأسباب مختلفة ولكنّها غذّت الغضب على الصعيد الوطني.


وتعدّ سيستان بلوشستان من أفقر المناطق الإيرانية حيث يشعر سكانها الذين ينتمون إلى أقلية البلوش بالتمييز من قبل النخبة الحاكمة في طهران.


واندلعت احتجاجات جديدة في مدينة زاهدان الرئيسية التي قتل فيها العشرات على أيدي قوات الأمن في 30 أيلول/سبتمبر، وفقاً لمنظمات حقوقية. وقام الناس بنزع أعلام الجمهورية الإسلامية عن المباني، حسبما أفادت منظمة حقوق الإنسان في إيران.


وأضافت أنّ الناس في مدينة تشابهار الساحلية مزّقوا أيضاً لوحة للخميني.


وأظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات الأمن وهي تُطلق النار، على ما يبدو، على المتظاهرين في بلدة إيرانشهر في المحافظة.


في غضون ذلك، شدّد قائد المنتخب الإيراني علي رضا جهانبخش في الدوحة، على أنّ الفريق يركّز على كرة القدم، رافضاً الخوض في كيفية الاحتفال بالأهداف.


وقال "موضوع الاحتفال قرار شخصي خاص بكل لاعب... أنتم تسألون عن النشيد الوطني وهذا أمر يجب أن يتمّ اتخاذ القرار بشأنه في الفريق، وهو ما تحدّثنا عنه بالفعل".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:14 مساءً - بتوقيت القدس

نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا تضرّر بالقصف الروسي

كييف - (أ ف ب) -بات نحو نصف البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "خارج الخدمة" في أعقاب الضربات الروسية منذ أوائل تشرين الأول/أكتوبر، بينما طالبت كييف الجمعة بـ"دعم إضافي" من حلفائها الأوروبيين.


ويأتي ذلك فيما اتهمت روسيا أوكرانيا بأنها أعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، مندّدة بـ"جريمة حرب".


وبعد أكثر من شهر ونصف شهر على بدء عمليات القصف بالصواريخ أو بالطائرات المسيّرة الانتحارية، تبدو الأضرار التي لحقت بشبكة الطاقة الأوكرانية كبيرة.


وقال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال إنّ "نحو نصف" البنى التحتية المرتبطة بالطاقة في أوكرانيا "خرج عن الخدمة".


ودعا في مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، الاتحاد الأوربي إلى تقديم "مزيد من الدعم" في مواجهة هذا الوضع، خصوصاً "من أجل شراء كميات إضافية من الغاز".


وسيعاني العديد من الأوكرانيين في بداية الشتاء، من الانقطاع الكبير أو التام للتيار الكهربائي ومن عدم وجود مياه ساخنة، في الوقت الذي تساقطت فيه الثلوج الأولى الخميس على البلاد.


وقالت شركة الكهرباء الوطنية "أوكرينيرغو" الجمعة، "يتم فرض تقنين لعدّة ساعات في جميع أنحاء أوكرانيا خلال النهار"، وذلك غداة إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس أنّ "عشرة ملايين من الأوكرانيين" حُرموا الكهرباء.


من جهتها، اتهمت روسيا أوكرانيا الجمعة بارتكاب "جريمة حرب"، كاشفة أنّ قوات كييف أعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد استسلامهم للقوات الأوكرانية.


وقالت وزارة الدفاع الروسية "لا أحد يمكنه اعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس ... بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم بمثابة +استثناء مأسوي+". جاء هذا الموقف بعد نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت موسكو أنها تظهر جثث العسكريين الروس القتلى بعد استسلامهم للتو، ممددة على الارض.


ولم تكن كييف قد ردّت على هذه الاتهامات في نهاية فترة ما بعد الظهر.


لكن أوكرانيا قالت أكثر من مرّة إنّ الجيش الروسي ارتكب "جرائم حرب" و"فظائع"، بما في ذلك أثناء احتلال جزء من منطقة كييف في آذار/مارس، وأيضاً في مناطق خاركيف (شمال شرق) وخيرسون (جنوب) التي استُعيدت أخيراً.


والخميس، أشار مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتس إلى أنّ "نطاق" حالات التعذيب في خيرسون، المدينة الجنوبية التي تمّ تحريرها قبل أسبوع، "مروّع".


ووفق المسؤول في مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو الذي زار المنطقة، فإنّ "الروس لم يقتلوا ويفخّخوا فحسب، ولكنّهم سرقوا مدننا أيضاً".


بعد استعادة الجيش الأوكراني جزءاً من منطقة خيرسون الأسبوع الماضي، بدا أنّ كييف وموسكو تريدان تعزيز مواقعهما مع اقتراب فصل الشتاء.


وفي هذا السياق، أعلنت موسكو أنها تقوم بأشغال تحصين في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها، بينما سمح الانسحاب الروسي من خيرسون للأوكرانيين بوضع مدافعهم في مواقع أقرب من المنطقة، التي استُهدفت في الأشهر الأخيرة عدّة مرّات.


وقال سيرغي أكسيونوف الحاكم الذي عيّنته موسكو بعد ضم شبه الجزيرة الأوكرانية، "نُشرف على أعمال التحصين على أراضي القرم من أجل ضمان سلامة سكانها".


منذ ضمّ القرم في العام 2014، تعتبر موسكو شبه الجزيرة جزءاً من أراضيها، الأمر الذي لا يعترف به المجتمع الدولي. وشدّدت كييف عدّة مرّات في الأشهر الأخيرة على نيّتها استعادتها.


من جهتها، أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديد الجمعة، إعادة فتح خط القطار بين العاصمة كييف وخيرسون، الأمر الذي يعدّ رمزياً بعد استعادة المدينة منذ أسبوع.


وقالت المتحدثة باسم الشركة نتاليا تورتشاك لوكالة فرانس برس "اليوم نُطلق أول قطار من كييف إلى خيرسون".


كذلك، قال المسؤول المحلي سيرغي خلان عبر "فيسبوك"، إنّ الرحلة مقرّرة "الساعة 11,14 (20,14 بتوقيت غرينتش) من العاصمة وتصل غداً قرابة الساعة 9,00 (07,00 بتوقيت غرينتش) إلى خيرسون".


وقالت تورتشاك "في الوقت الحالي، إنه قطار واحد فقط. ثم سنرى ما إذا كان سيصبح خطاً منتظماً" لشبكة السكك الحديدية الأوكرانية.


ميدانياً، أعلن الجيش الروسي أنه احتلّ بلدة اوبتينيه في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.


وفي بولندا، عمل خبراء أوكرانيون الجمعة في الموقع الذي سقط فيه صاروخ الثلاثاء، وذلك للمشاركة في التحقيق الدولي الذي يهدف إلى البحث عن أصل هذه الحادثة، حسبما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عبر "تويتر".


وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بالمسؤولية عن هذه الضربة، بينما قالت وارسو إنّ الصاروخ الذي أودى بشخصين على الحدود مع أوكرانيا، استُخدم من قبل الدفاع الأوكراني.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:13 مساءً - بتوقيت القدس

شركة قبرصية تحصل على إذن استثنائي لتسيير رحلات بين إسرائيل وقطر

القدس - (أ ف ب) -على نحو استثنائي، ستُسير شركة قبرصية رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل وقطر اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية بمناسبة مونديال 2022 الذي ينطلق الأحد في الدولة الخليجية، بحسب ما أفادت شركة توس إيرويز الجمعة.


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأسبوع الماضي عن إطلاق رحلات مستأجرة مباشرة بين الدولتين خلال كأس العالم الذي يستمر من 20 تشرين الثاني/نوفمبر حتى 18 كانون الأول/ديسمبر لكن من دون تفاصيل إضافية.


وقالت شركة الخطوط الجوية القبرصية توس إيروايز الجمعة لوكالة فرانس برس إنها تلقت الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.


وقال مسؤول في شركة الطيران القبرصية إن الرحلة الأولى ستغادر صباح الأحد من مطار بن غوريون في تل أبيب، مضيفًا أن الرحلات ستتوقف بمجرد انتهاء المونديال.


من جهة ثانية، وصل وفد دبلوماسي إسرائيلي إلى قطر لتقديم خدمات قنصلية للإسرائيليين خلال المونديال.


قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.


تدعم قطر حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.


قال الفيفا الأسبوع الماضي إن الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل وقطر ستكون مفتوحة للمشجعين الفلسطينيين، وهو بند يخضع "للمتطلبات الأمنية الإسرائيلية والقدرات التشغيلية".


وقال الاتحاد إنه سيتم تقديم تفاصيل لاحقًا لكن شروط استخدام الفلسطينيين لهذه الرحلات ما زالت غير واضحة. في الأحوال العادية، لا يستطيع سوى عدد قليل جدًا من الفلسطينيين الوصول إلى مطار تل أبيب باستثناء سكان القدس الشرقية التي احتلتها وضمتها إسرائيل.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 8:02 مساءً - بتوقيت القدس

اعتداءات للمستوطنين في الخليل وسط اقتحامات للإبراهيمي وحارات البلدة القديمة

الخليل - "القدس" دوت كوم - أقدم العشرات من المستوطنين، مساء الجمعة، بالاعتداء على منزل المواطن عبد الكريم الجعبري بالقرب من مستوطنة كريات أربع شرق الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن مجموعة من المستوطنين حطموا زجاج العديد من المركبات في المنطقة، وهاجموا منزل الجعبري بالحجارة.


وتزامن ذلك مع اقتحام العشرات من المستوطنين للحرم الإبراهيمي، ومحيطه، وسط انتشار واسع لجيش الاحتلال.


وتركزت الاقتحامات في حارا البلدة القديمة، منها حارة جابر، وواد النصارى، وواد الحصين، ومنطقة الكسارة.


وشوهد عضو الكنيست اليميني المتطرف إيتامار بن غفير مع المستوطنين المقتحمين.


وحول جيش الاحتلال المنطقة إلى منطقة عسكرية مغلقة، واعتلى العديد من العمارات، وأطلق قنابل غاز باتجاه منازل المواطنين القريبة ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.


كما أصيب العشرات من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 7:54 مساءً - بتوقيت القدس

"مترجم": تفاصيل دقيقة عن ليلة "عرين الأسود".. لم يجرؤ أي جندي على اقتحام شقة الشهيد الحوح

متابعة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أكدت شهادات فلسطينيين يقطنون في البلدة القديمة، أن رواية الجيش الإسرائيلي حول تفجير الشقة التي اعتبرها بأنها "مختبر متفجرات" لمجموعة "عرين الأسود"، قبل أكثر من 3 أسابيع، لم تكن كما روج لها، وأن العملية جرت عن بعد باستخدام الصواريخ ولم يجرؤ أي جندي على اقتحام الشقة السكنية الخاصة بالشهيد وديع الحوح.


جاء ذلك في تقرير مطول لصحيفة "هآرتس" العبرية نشر في عددها الصادر أمس الخمس، وكنا في "القدس" دوت كوم، نشرنا ملخصًا لما جاء فيه، وننشر اليوم التقرير كاملًا كما ورد في الصحيفة.


وأعد التقرير من قبل الصحفية عميرة هاس، الذي جاء تحت عنوان: بعد نحو شهر من قتل نشطاء "عرين الأسود" في نابلس ..ها هي التفاصيل التي فوتها الجيش الإسرائيلي.


وتقول هاس في تقريرها للصحيفة العبرية: "علي عنتر، وهو أعزب ابن 26 سنة، أحب الركوب على الدراجة النارية، وكان يعمل حلاق لكسب الرزق، أيضًا حمدي شرف، الأب لولدين وابن 35 سنة، كان حلاق، وهما لم يكونا مسلحين أو مرتبطين بعرين الأسود، وكلاهما قتل من الجيش الإسرائيلي في مكانين مختلفين".


تضيف هاس: "خطأهما كان أنهما كانا في الشارع عندما في ليلة 24 – 25 تشرين الأول، حين اقتحمت نابلس قوة مشتركة من الجيش الإسرائيلي ووحدة اليمام والشاباك، وانتشرت حول البلدة القديمة وفي داخلها، حينها في بيان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي عن الاقتحام ذكر اسم شخص واحد باعتباره الهدف الرئيسي لهذا الهجوم وهو وديع الحوح (31 سنة)، والذي قتل عندما كان يوجد مع عدد من أصدقائه في مبنى حجري في البلدة القديمة، ولكن في جزء من التقارير الصحافية في اسرائيل كتب أنه اضافة إليه فقد قتل في تبادل لإطلاق النار أربعة فلسطينيين آخرين، ولكن حسب شهود العيان فإن عنتر وشرف لم يكونا في مكان إطلاق النار المتبادل عندما أطلق رجال القناصة النار عليهما وقتلوهما".


وتتابع: "منذ تلك الليلة مرت ثلاثة أسابيع، وقد أصبح تقريبًا تاريخ منسي بمفاهيم وسائل الإعلام الإسرائيلية، ولكن اقتحام عسكري كهذا يترك بصمات عميقة ويبقى جزء من روتين حياة الفلسطينيين، الذي من الجدير الكتابة عنه، لكن البيان القصير للمتحدث بلسان الجيش والشرطة والتسريبات،  التي نشرت بعد فترة قصيرة من الاقتحام، يترسخ في إسرائيل على اعتباره <<رواية من يعرف كل شيء>>".


وتواصل: "في المنافسة مع الرواية الفورية والمقتضبة، فإن الجيش الإسرائيلي دائمًا يفوز، فمن يريدون اعطاء صورة كاملة أكثر يوجدون مسبقًا في موقف متدن، ولم يبق لهم سوى ضم شهادات شهود عيان ووضع علامات استفهام".


واستدلت بذلك مثلًا على إعلان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، أنه تم تحديد مكان الحوح، وهاجمت ما يسمى بالبيت السري له، لكن الشقة التي قتل فيها تعود لعائلة الحوح، التي توجد داخل حوش العطعوط، وهو ساحة فيها عدد من البيوت الحجرية ذات الأقواس والتي يزيد عمرها عن 100 سنة، والجميع يعرفون أن الشقة تعود لهذه العائلة، وهناك من يعرفون بأنه قد تم ترميمها قبل فترة قصيرة على أمل أن يتزوج وديع قريبًا، وفي الطابق الذي يوجد تحت هذه الشقة توجد غرفة الاجتماعات (الديوان) لعائلة العطعوط، التي تقام فيها المناسبات العائلية والاجتماعية.


وأشارت إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وجه "هآرتس" إلى المتحدث باسم الشرطة، ولم يتم الإجابة على سؤال: "لماذا تم عرض الشقة كمخبأ؟"، مشيرةً إلى أن في بيانها ورد فقط بأن "جنود اليمام وجنود الجيش الإسرائيلي والشتباك وقوات أخرى من حرس الحدود عملوا على احباط بنية تحتية ارهابية عنيفة في نابلس . جهاز الأمن نفذ التنسيق المطلوب للعملية، وطبقًا لذلك أطلقت النار على مسلحين عرضوا قواتنا للخطر". وفق نص البيان حينها.


في مثال آخر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إن "الشقة السرية" التي استخدمت كمختبر لإعداد العبوات الناسفة، "قواتنا قامت بتفجيرها"، ولكن في الشقة كما ظهرت في 30 تشرين الأول كانت هناك دلائل واضحة على هجوم من الخارج بعدد من صواريخ ماتدور، حيث كانت النوافذ والأثاث جميعها محطمة، وهناك مفصلات معدنية وحديدية مقتلعة وشاشات تلفاز وأجهزة حاسوب محطمة، وأثاث ممزق، وآثار للرصاص على الحيطان وبقايا طائرة بدون طيار ومحركات حاسوب، ويمكن الافتراض بأن عبوات تم تفجيرها كانت ستتسبب بضرر أكبر بكثير، إذا لم يكن في الحيطان السميكة للبيت ففي داخل الشقة، وربما ستترك علامات حروق لم يتم تحديد موقعها.


وتقول: "في الحوش نفسه وفي جميع المباني الحجرية التي توجد فيها الشقة لم تتم مشاهدة أي أضرار تدل على تفجير عبوات .. هل كانت هناك شقة أخرى استخدمت كمختبر للمواد المتفجرة، التي تم تفجيرها، وأن الاستخبارات لا تعرف عنها؟. هذا السؤال الذي تم توجيهه للشرطة لم تتم الإجابة عليه".


مثال آخر، حسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، وليس حسب بيان المتحدث بلسان الجيش، فإن قوات من المشاة "دخلت إلى الشقة السرية"، وبعد ذلك تم تفجير العبوات الناسفة التي توجد في "المختبر"، لكن حسب أقوال الفلسطينيين في الحي فإن الجنود ورجال "اليمام" لم يدخلوا أبدًا إلى الشقة، والمتحدث بلسان الشرطة لم يؤكد ولم ينفي وجود الجنود وقوات اليمام التابعة للشرطة في الشقة.


بحسب شهادات الجيران، فإن قوات من المشاة اقتحمت وسيطرت في نفس الليلة على شقة أخرى في البلدة القديمة، في شارع النصر، شمال شقة عائلة الحوح، وحسب أحد الشهود هذه الشقة لا يوجد فيها سكان، وهذه الشقة هي جديدة البناء وأقل صمودا من البيوت الحجرية القديمة، ولا تظهر فيها أي علامات خارجية على التفجير. هكذا، من المرجح أن "مختبر العبوات الناسفة" لم يكن فيها، والجيران تولد لديهم الانطباع بأنه هناك أقامت قوات الجيش ورجال الشرطة "غرفة عمليات"، وحول السؤال عن هذه الشقة لم يرد المتحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية على سؤال "هآرتس".


بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي، أبلغ أجهزة الأمن الفلسطينية عن اقتحام قوات الجيش "عند بداية العملية"، ولكن البيان لم يذكر أن القوة الخاصة أطلقت النار وأصابت رجال من قوات الأمن الفلسطينية، الذين كانوا يوجدون كما هي الحال دائما في ميدان الشهداء أمام المدخل الشمالي للبلدة القديمة، ومن النيران الإسرائيلية أصيب خمسة على الأقل، اثنان من جهاز الأمن الوطني واثنان من المخابرات العسكرية وشخص جاء لانقاذهم (شرطي لم يكن في وظيفته عندما وجد في المكان)، وهذه النيران كانت كافية كي تعرف أجهزة الأمن الفلسطينية بأنه يجب عليها التراجع بسرعة والانسحاب إلى مقراتهم وإلى مراكز الشرطة في المدينة كي لا يصيبهم أي سوء. كما تقول الصحيفة.


وتضيف: "إطلاق النيران الإسرائيلية على رجال أمن فلسطينيين وفي أماكن معروفة بالنسبة للجيش الإسرائيلي، يخالف ترتيبات التنسيق الأمني بين الطرفين، فهل الجيش والشرطة والشاباك قد قرروا مسبقًا تعريض حياة رجال الأمن الفلسطينيين للخطر؟ (والقواعد الأساسية لإبلاغ الفلسطينيين قبل الدخول إلى المناطق أ، أو أن المستعربين الذين أطلقوا النار عليهم لم يكونوا يعرفون أنه محظور إطلاق النار على قوات الأمن الفلسطينية أو أنهم لم يكونوا يعرفون أنهم يوجدون دائمًا في تلك النقطة، أيضًا هذا السؤال الذي تم توجيهه للمتحدث بلسان الشرطة حول هذا الأمر لم تتم الإجابة عليه".


القوة التي قامت باقتحام نابلس تركت المدينة بعد أربع ساعات تقريبًا وخلفت وراءها 5 ضحايا و30 مصابًا، أصيبوا في ساحات مختلفة، وكل ساحة كان فيها شهود عيان.


قبل منتصف الليل كانت القوات الإسرائيلية، المستعربون في الشرطة، الجنود على أسطح بنايتين، بناية الريف وبناية بيروت في "الجبل الشمالي" (جبل عيبال)، وأحد السكان (أ)، يقول في شهادته أنه عاد إلى البيت قبل منتصف الليل بخمس دقائق، وعندما أوقف سيارته تم توجيه الليزر (إشارة لليزر المركب على البندقية)، وأطلقوا نحوي مروحية صغيرة، وعرفت أن هؤلاء هم جنود، ولكني لم أعرف بعد أين يوجدون".


المروحية الصغيرة حلقت بين المبنى أيضًا والبلدة القديمة، قال (أ)، والسكان الآخرون عرفوا أن القوات الاسرائيلية توجد فوق سطح المبنى خاصتهم والمبنى المجاور فقط عندما أطلق رجال الشرطة والجنود النار نحو البلدة القديمة ونحو الشوارع المحيطة بها، حيث أن المسافة بين البلدة القديمة وبين سطح بيته هي تقريبًا كيلومتر ونصف في خط جوي.


في نابلس تحدثوا عن عدة مباني أخرى التي تسلل إليها المستعربون، والتي تحولت إلى مواقع لإطلاق النار. أحد المباني هو مجمع تجاري كبير يوجد في شارع الشهداء.


في المباني التي تقع في محيط ميدان الشهداء، بعض المحلات التجارية والمطاعم كانت مفتوحة رغم الوقت المتأخر من الليل، ويقول (ح) كان مع 100 شاب في أعمار 18 – 30، يسهرون أو يعملون، كانوا يستمتعون بالأحاديث وتدخين النرجيلة، وبعضهم كان يتناولون وجبات ليلية خفيفة أو كانوا يرتبون المكان أو ينظفونه استعدادًا ليوم العمل في الغد.


في الميدان، تحت شجرة نخيل، وقف عدد من رجال الأمن الفلسطيني مع أسلحتهم، وهم يوجدون هناك بشكل دائم في الليل وفي النهار، وعندما لا يكونوا هناك يستنتجون في نابلس بأن الجيش الاسرائيلي قد أبلغ أجهزة الأمن الفلسطينية عن اقتحام متوقع وأنه يجب عليهم التواجد في المقرات.


"الساعة كانت تقريبا 12:15 أو 12:30"، قال (ح)، "في البداية سمعنا صوت انفجار شديد وبعد ذلك سمعنا اطلاق النار، ونظرت من النافذة وشاهدت أن رجال الأمن الفلسطيني يطلقون النار في الهواء بدون توجيهه إلى مكان معين لأنهم لا يعرفون من أين أطلقت النار"


(ح) لاحظ أن بعض الأشخاص أصيبوا بالنيران الإسرائيلية، واحد منهم هرب إلى المحل الذي كان يوجد فيه (ح)، وفي ذلك الوقت، قام بمساعدة زوجته في الوصول إلى سيارة الإسعاف التي نجحت في الاقتراب، فيما قدر (ح) أن الجنود ورجال الشرطة الإسرائيليين أطلقوا النار من المجمع التجاري.


(ف)، متطوع في طواقم الإسعاف الطبية الفلسطينية التي عملت في تلك الليلة، وشقيقه هو واحد من رجال الأمن الفلسطيني الأربعة الذين أصيبوا، واستنادًا إلى ما سمعه من شقيقه الذي أصيب إصابة طفيفة، فإن سيارة مدنية فلسطينية اقتربت منهم لتحذيرهم بأن هناك قوات خاصة اسرائيلية تتجول في المنطقة، والسائق لم يتمكن من إكمال كلامه، عندها أطلقت النار عليهم، وأطلق رجال الأمن الفلسطيني النار في الهواء في تلك الأثناء ولم يكونوا يعرفون من أين يتم إطلاق النار عليهم، ثم قاموا بالهرب، ولكن تبين لاحقًا أنه تم إطلاقه عليهم من المجمع التجاري ومن المواقع المرتجلة التي توجد فوق المباني في الجبل الشمالي.


( ف) قال إن الانفجار الأول الشديد الذي سمعه والذي تسبب في استدعائه هو والطواقم الطبية كان في رأس العين في جنوب البلدة القديمة، وتبين أنه حدث انفجار في سيارة حمدي قيم، الذي ذكر بعد ذلك كأحد اعضاء حماس والعضو في "عرين الأسود"، حيث أبلغ رجال الاسعاف بأنهم قد انقذوا جثته المحترقة من السيارة. 


تقريبًا في نفس الوقت سمع صوت انفجارات من داخل البلدة القديمة، هناك من قالوا بأن الانفجار الأول كان بالتحديد بسبب الصاروخ الذي أطلق على شقة الحوح. 


أيضًا في أحياء بعيدة الناس استيقظوا على صوت الانفجار الأول وعلى صوت الانفجارات التي حدثت بعده، ومنهم من جاء بعده أو أنهم لم يتمكنوا من النوم، بسبب ازدياد إطلاق النار وصوت سيارات الإسعاف الذي ازداد، والمعلومات تراكمت والشائعات ازدادت والخوف كبر.


قالت سيدة من سكان الحي في غرب البلدة القديمة لصحيفة "هآرتس": "خلال أربع ساعات شعرنا بأن هذه حرب واصبنا بالخوف، وكأننا عدنا إلى أيام الانتفاضة الثانية".


إضافة إلى ذلك، في جزء من المدينة كان هناك توقف للكهرباء، وتقريبًا في الساعة 12:40 بدأت عشرات السيارات العسكرية تتدفق نحو البلدة القديمة، التي دخلت من مداخل المدينة الأربعة، طل والطور وحوارة وعصيرة الشمالية، في حين أن الشبان الفلسطينيين استجابوا لنداءات "عرين الأسود"، بالاقتراب من البلدة القديمة للتشويش على الاقتحام عن طريق رشق الحجارة وإشعال الإطارات، ولم يعرف كم شخص أصيب منهم بنار الجنود وما هو عدد الجرحى الذين كانوا مسلحين، الذين حقًا أطلقوا النار وتبادلوا إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية. كما تقول الصحيفة العبرية.


تضيف الصحيفة: بعد مرور أربعة أيام على الجنازات الحاشدة للضحايا الخمسة، بدأ ـبناء عائلة الحوح يتحدثون مع وسائل الإعلام، وقالوا بأنهم تحدثوا مع أصدقاء وديع الذين تواجدوا معه في الشقة في تلك الليلة، وحسب هذه المحادثات استعادوا عملية الهجوم التي قضى فيها، وما يتبين منها ومن شهادات أخرى أنه لم تكن هناك أي محاولة لاعتقال الحوح وأصدقائه .. القوات جاءت بصورة مسبقة لقتلهم، وحسب تلك الشهادات فإن عدد من الحوامات تم إطلاقها إلى داخل الشقة، والأولى اقتحمت النافذة في الجهة الشمالية في الوقت الذي كان فيه الحوح وبعض أصدقائه يجلسون على الأريكة التي توجد قبالته، وحين دخلوها فاجأتهم، وبعض أبناء العائلة قالوا بأنه قيل لهم بأن الحوح أطلق النار على الحوامات.


في نفس الوقت أطلقت صواريخ ماتدور إلى داخل الشقة من الجنوب، واستخدمت طائرة بدون طيار، أطلقت الغاز المسيل للدموع.


أعضاء طاقم طبي فلسطيني قالوا إن الحوح قتل بخمس رصاصات أصابت بطنه وصدره، التي كما يبدو أطلقت من موقع خارج الشقة، فيما قال أبناء عائلة الحوح بأنه صمم على أن يقوم أصدقائه الذين اصيبوا بالانسحاب من الشقة وانقاذ حياتهم، وكأن أحدهم، مشعل البغدادي، الذي أصيب إصابة بالغة وتوفي وهو في الطريق الى المستشفى.


(ف) الذي سبق ووصل مع الطاقم الطبي إلى الميدان قرب مسجد النصر قال بأنه سمع صوت ستة انفجارات، وأنه تم إطلاق النار على سيارة الإسعاف التي كان فيها حين أراد الاقتراب من بعض المصابين، مضيفًا: "أنا والسائق اضطررنا للهرب من سيارة الاسعاف واختبأنا كي لا نصاب"، مشيرًا إلى أن طواقم طبية أخرى أبلغت عن إطلاق النار نحوهم، الأمر الذي أجبرهم على السير في طرق التفافية، الأمر الذي أخر انقاذ المصابين.


حمدي شرف، الحلاق ابن الـ 35، كان في ذلك الوقت في بيت عائلة زوجته هو وأولاده، البيت يوجد في البلدة القديمة قرب محل حلويات الأقصى، وهو محل معروف لبيع الكنافة في شارع النصر، وحين وصلت شائعة بأنه "يوجد جيش في المدينة"، شرف وأحد أقاربه أرادا استيضاح ما يحدث، لكن العائلة اقنعتهم بعدم فعل ذلك، وبعد ذلك سمع صوت انفجار وعندها صمم على الخروج.


الاثنان تجولا قليلًا وخرجا من منطقة البلدة القديمة ولم يشاهدا مسلحين أو مستعربين فقررا العودة، لكن أطلقت النار عليهما قرب بيت عائلة زوجته، رغم أنهما لم يكونا مسلحين، ولم يكونا في مكان تبادل إطلاق النار لأنه لا أحد في الاصل كان يعرف أين اختبأت القوة الاسرائيلية.


حسب الشهادات التي وصلت للصحيفة فإن اطلاق النار نفذ مع كاتم للصوت، وبعد الساعة الواحدة ليلاً أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاده.


في منتصف تلك الليلة الحلاق علي عنتر كان يجلس مع أصدقائه في مقهى زعبوب في حي البساتين الموجود خارج البلدة القديمة، على بعد عدد من الشوارع غرب ميدان الشهداء، وفي المساء عندما امتلأ المقهى الزبائن أخرجوا الكراسي على الرصيف المقابل قرب محل مغلق لبيع الملابس، وهناك جلس عنتر وأصحابه، وعندما تم سماع صوت الانفجار جميعهم قرروا التفرق.


عنتر، كما ظهر في فيلم فيديو كاميرا الحماية في المقهى، دفع الحساب، وبعد ثلاثة أيام على الاقتحام أفضل أصدقائه (ر)، تحديث لـ "هآرتس" عن تسلسل الأمور، وقال "أنا أسكن على بعد بضع مئات من الأمتار عن المقهى، في شارع الفاطمية (الذي يمتد من غرب البلدة القديمة)، وبعد سماع صوت الانفجار قررنا أن الأكثر أمنًا هو أن يأتي الاصدقاء الذين يعيشون في الأحياء البعيدة إلى عندي".


ويضيف (ر)، عنتر وصديق آخر ركبا على دراجة وهو ركب في سيارة صديق آخر، ويقول: "توقفنا قرب البيت وفجأة سمعنا صوت إطلاق النار، ونحن لم نعرف إذا كانت هذه نار الجيش أو نار السلطة الفلسطينية، وأنا وصديقي اختبأنا وراء السيارة مع حني ظهورنا، في حين استمر اطلاق النار، وفكرت بيني وبين نفسي: من غير المعقول أن السلطة تريد أن أقتل، وفي هذه المرحلة لم أكن اعرف بعد بأن هذا كان الجيش، وفجأة شخص ضرب على السيارة من الخلف، لم نعرف ما هذا وهربنا إلى بيت عائلتي بدون النظر إلى الخلف، ورأيت حينها الشهداء أمامي، ومن شدة الخوف زحفت على الرصيف وأنا ارتجف، وكنت منهار الأعصاب، وفي اليوم التالي للجنازة ذهبت إلى المستشفى".


(ر)، أشار إلى أن صديقه الذي كان يقود السيارة في تلك الليلة موجود في صدمة نفسية صعبة، وهو لا يستطيع التكلم، وتبين أن ما ضرب على السيارة كان دراجة علي بعد إطلاق النار عليه، والصديق الذي كان يركب على الدراجة أصيب هو أيضًا ولكنه نجح في الاختباء.


يضيف: "أحد في الجانب الآخر للشارع شاهدهم وهم منبطحون على الأرض: علي بدأ يرفع نفسه، وبعد ذلك أطلقت النيران عليه مرة أخرى".


واصل (ر)، "هذا الشخص أراد قطع الشارع وانقاذ علي، لكن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار عليه أيضًا، وهم أطلقوا النار على كل شيء يتحرك .. كل ما أردته هو الوصول إلى مكان آمن، ولكن تبين لي أنه لا يوجد أي مكان آمن".


المصدر: "القدس" دوت كوم بالتعاون مع ترجمة "المصدر الإخباري"

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:29 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتهم أوكرانيا بإعدام أكثر من 10 أسرى حرب

موسكو - (أ ف ب) -اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بأنها اعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة ب"جريمة حرب".


وقالت وزارة الدفاع الروسية "لا أحد يمكنه اعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس ... بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم بمثابة +استثناء مأسوي+".


جاء هذا الموقف بعد نشر مقطعين مصورين على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت موسكو أنهما يظهران إعدام جنود روس بعد استسلامهم للتو.


ويظهر المقطع الاول الذي صور بواسطة هاتف نقال مجموعة من الرجال في الزي العسكري يخرجون من منزل وقد رفعوا ايديهم ثم يتمددون ارضا على بطونهم في حديقة مهجورة فيما يصوب جنود اسلحتهم في اتجاه هؤلاء قبل ان يسمع صوت إطلاق نار.


ويظهر المقطع الثاني الذي يرجح انه صور بواسطة طائرة مسيرة نحو 12 جثة مضرجة بدمائها.


ويوحي وجود عربة يدوية وسيارة للاطفال في الحديقة أن المكان هو نفسه في المقطعين. ولكن تعذر حتى الآن معرفة الجهة التي صورتهما ومكان إعدام الجنود وتاريخه.


واكد مجلس حقوق الانسان لدى الكرملين، وهو هيئة استشارية تابعة للرئاسة الروسية، أن هذه الاعدامات المفترضة ارتكبت في بلدة ماكييفكا بمنطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا.


وقال رئيس الهيئة فاليري فادييف "سنطلب ردا من المجتمع الدولي واجراء تحقيق".


واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن هذين المقطعين المصورين هما "دليل على المجزرة" التي ارتكبها "جنود أوكرانيون بحق أسرى حرب عزل".


واضافت أن "هذا القتل الوحشي لاسرى حرب روس ليس الاول وليس أول جريمة حرب يتم ارتكابها"، مؤكدة ان الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي "سيحاسب على جميع الاسرى الذين عذبوا وقتلوا".


منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا اواخر شباط/فبراير، تبادل الطرفان مرارا الاتهامات بتعريض أسرى الحرب لسوء معاملة.


وفي تقرير نشر الثلاثاء، اكدت الامم المتحدة أن عددا كبيرا من اسرى الحرب لدى الجانبين الروسي والأوكراني تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:20 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا على حدود غزة

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة، شابًا فلسطينيًا بزعم محاولته التسلل من منطقة الجدار الفاصل الحدودي شمال قطاع غزة.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإنه لم يتم العثور على أي أسلحة بحوزة المعتقل، وتم تسليمه للشاباك للتحقيق.


فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة طفل برصاص الاحتلال في بيت لحم

بيت لحم - "القدس" دوت كوم - أصيب طفل (14 عامًا)، مساء الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة شمال بيت لحم.


وبحسب مصادر محلية، فإن مواجهات اندلعت في منطقة المفتاح على المدخل الشرقي لمخيم عايدة، حيث أصيب طفل برصاصة في الفخذ ونقل للعلاج.


عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:14 مساءً - بتوقيت القدس

بلينكن يزور قطر لإجراء محادثات وحضور مباراة لمنتخب بلاده

واشنطن -  (أ ف ب) -يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قطر الأسبوع المقبل لمحادثات دبلوماسية حول مسائل تتعلق بحقوق الإنسان وحضور المباراة الافتتاحية لمنتخب الولايات المتحدة في كأس العالم لكرة القدم، على ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة.


وسيكون بلينكن في قطر يومي الإثنين والثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي الأميركي القطري السنوي الخامس، وسيلتقي مسؤولين قطريين بارزين من بينهم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق بيان الوزارة.


وسيناقشان التعاون في مجال الأمن الإقليمي وحقوق الإنسان والتغير المناخي وقضايا متعلقة بالاقتصاد والصحة، بحسب الإعلان.


وواجهت قطر، مضيفة الحدث الكروي العالمي الأبرز، انتقادات حادة على خلفية معاملتها للعمال الأجانب، وتقييدها حقوق النساء ومجتمع المثليين.


وسيكون بلينكن أبرز مسؤول أميركي يحضر مباريات كأس العالم التي تنطلق الأحد.


وقالت وزارة الخارجية إنه "سيشجع فريق الرجال الوطني الأميركي في أول مبارياته في كأس العالم، خلال المواجهة بين الولايات المتحدة وويلز".


والمباراة هي ضمن المجموعة الثانية وستقام الإثنين على استاد أحمد بن علي.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 6:09 مساءً - بتوقيت القدس

الدعاليس: سنطلع المواطنين على نتائج لجنة التحقيق في حريق عائلة أبو ريا

غزة - "القدس" دوت كوم - قال عصام الدعاليس رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إنه سيتم إطلاع المواطنين على نتائج لجنة التحقيق في حريق عائلة أبو ريا الذي وقع أمس وأدى لوفاة 21 مواطنًا من العائلة.


وأكد الدعاليس في تصريحات له عند وصوله بيت عزاء العائلة، إنه سيتم نشر نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.


وطالب الدعاليس، بعدم استباق نتائج التحقيق الجاري في الحريق وانتظار الجهات المختصة.


وقال:" نسعى لمعرفة حقيقة ما جرى في حريق منزل عائلة أبو ريا".


ووجه الشكر إلى كل المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في المصاب الجلل، مطالبًا بإنهاء الحصار الظالم المفروض على القطاع.



عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 5:38 مساءً - بتوقيت القدس

السجن ثلاثة أعوام لـ14 مهاجرا بالمغرب أوقفوا عشية مأساة مليلية

الرباط - (أ ف ب) -شددت محكمة الاستئناف بالناظور شمال شرق المغرب أحكاما بالسجن من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام، في حق 14 مهاجرا أوقفوا قبيل المحاولة الدامية لاقتحام جيب مليلية الاسباني في حزيران/يونيو، وفق ما أفاد دفاعهم الجمعة.


وقال محامي المتهمين مبارك بويرك لوكالة فرانس برس إن محكمة الاستئناف "قضت ليل الخميس بتشديد العقوبات في حق هذه المجموعة من 8 أشهر إلى ثلاثة أعوام".


واعتبر القرار "مؤسفا ومبالغا فيه"، مشيرا إلى أنهم "نفوا أمام المحكمة ارتكاب أي عنف".


دين هؤلاء ومعظمهم سودانيون، بتهم "الدخول بطريقة غير قانونية إلى التراب المغربي" و"الانتماء لعصابة إجرامية للهجرة السرية" واستخدام "العنف ضدّ موظفين عموميين" و"التجمهر المسلّح" و"العصيان"، وفق ما أضاف دفاعهم.


وكانوا قد أوقفوا خلال عمليات تمشيط لقوات الأمن المغربية لإبعاد المهاجرين غير النظاميين من جبل كوركو، حيث يختبئون في انتظار تسلق السياج المحيط بجيب مليلية الاسباني عند سفح الجبل.


وجاء ذلك عشية محاولة نحو ألفي مهاجر اقتحام معبر حدودي نحو الجيب المذكور، في 24 حزيران/يونيو، ما تسبب في مصرع 23 منهم وفق السلطات المغربية - 27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان- فيما تحدث خبراء مستقلون عيّنهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 31 تشرين الأول/أكتوبر عن مصرع 37 على الأقل.


واثار هذا الحادث تعاطفا واستياء واسعين في المغرب وإسبانيا، وخارجهما.


وأعقبه اعتقال عشرات المهاجرين الذين حكموا بالسجن بين 11 شهرا وعامين ونصف عام. وتم تشديد العقوبات إلى ثلاثة أعوام أمام الاستئناف بالنسبة لأربع مجموعات منهم حتى الآن، وفق ما أوضح المحامي مبارك بويرك.


من جانب آخر، أعلنت السلطات المغربية خلال الفترة الأخيرة عن تفكيك عدة شبكات للتهريب البشر، وتوقيف العديد من المرشحين للهجرة غير النظامية.


وتعد مكافحة الهجرة غير النظامية ملفا أساسيا في التعاون بين المغرب وإسبانيا، والذي استؤنف في نيسان/أبريل بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام.


وتدافع المنظمات الحقوقية عن حق المهاجرين في التنقل باعتبارهم طالبي لجوء يسعون لحياة أفضل هربا من الحروب أو المجاعات أو الفقر.

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 5:36 مساءً - بتوقيت القدس

واشنطن تدعو بكين لـ"استخدام نفوذها" لدى كوريا الشمالية

بانكوك - (أ ف ب) -ستطلب الولايات المتحدة مساعدة الصين، الحليف الأبرز لكوريا الشمالية، على كبح جماح بيونغ يانغ التي اختبرت صاروخا قادرا على بلوغ البر الرئيسي الأميركي، وفق ما أفاد مسؤول الجمعة.


وقال مسؤول رفيع يرافق نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في جولتها الآسيوية "سيكون ذلك بالتأكيد جزءا من دبلوماسيتنا في محاولة لإقناع الصين بالانضمام إلى الدول التي تدين ذلك علنا اليوم واستخدام نفوذها لإقناع كوريا الشمالية".


وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته الرواية اليابانية بأن الصاروخ كان بعيد المدى.


وقال إن "تحرّك اليوم شكّل تصعيدا إضافيا" إذ إن الصاروخ كان "قادرا على بلوغ الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى حول العالم".


وشاركت هاريس التي تحضر المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ( أبيك) في بانكوك، في جلسة الجمعة مع الرئيس الصيني شي جينبينغ لكنها لم تعقد اجتماعا ثنائيا معه، بحسب المسؤول.


وذكر أن هاريس دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث ملف كوريا الشمالية، وهو موقف سبق أن أعرب عنه رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي للصحافيين.


وقال المسؤول الأميركي إن "الولايات المتحدة تعتقد أن على مجلس الأمن عقد اجتماع ومناقشة هذه المسألة".

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 5:30 مساءً - بتوقيت القدس

بيان أميركي - فلسطيني حول الحوار الاقتصادي الرابع

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترأس كل من النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأمريكي لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية ويتني بيرد، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي/ الحوار الأمريكي-الفلسطيني الاقتصادي الرابع، في الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر في رام الله.


وقال بيان مشترك، إن هذا دليل على الشراكة القوية بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية والسلطة الفلسطينية.

 

وأضاف البيان: هذا العام جمع الحوار رفيع-المستوى مجموعة واسعة من الوكالات والوزارات لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي، بما في ذلك التجارة والقضايا المالية والبنكية والاستثمار الأجنبي المباشر وتغير المناخ والوصول للموارد الطبيعية والاتصالات والمساعدات الأمريكية للشعب الفلسطيني. 

 

وتابع البيان: يدرك المشاركون بأنّ تعزيز التعاون الثنائي الاقتصادي المتقدم سوف يدعم الهدف المشترك في تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض وإجراءات متساوية من الأمن والازدهار والفرص والحرية.  

      

وأكد البيان على الالتزام المشترك بتحقيق الإمكانات الكاملة للعلاقة الاقتصادية الثنائية الأمريكية الفلسطينية.

 

وكّررت النائب الأول لمساعد وزير الخارجية لمكتب الشؤون الاقتصادية و التجارية ويتني بيرد ما عبّر عنه الرئيس بايدن خلال زيارته للضفة الغربية في الصيف الماضي حيث قالت: "نقاشاتنا خلال حوار اليوم كانت أساسية لتقوية التعاون الاقتصادي بين الحكومة الأمريكية والسلطة الفلسطينية ودعم التنمية الاقتصادية الفلسطينية وتحسين حياة الشعب الفلسطيني".   

  

فيما شدّد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي على أهمية هذا الحوار في تطوير العلاقات الثنائية، وأشاد بجهود الإدارة الحالية لاستئناف المساعدات الاقتصادية الأمريكية، بما في ذلك عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وكالة أونروا.  

 

وأشار الوزير إلى ضرورة دعم المبادرات لدعم الشعب الفلسطيني والاقتصاد بما في ذلك تنفيذ الخطوات التي أعلنها الرئيس بايدن خلال زيارته في شهر تموز/يوليو. 

 

شارك في الحوار الاقتصادي لهذا العام وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي (رئيس الوفد الفلسطيني)، ومحافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية ظافر ملحم، بالإضافة إلى مسؤولين من وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة المالية وزارة الزراعة، والسياحة ووزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وممثلي عن سلطة جودة البيئة، وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية والمناطق الصناعية الفلسطينية، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، ومستشاري رئيس الوزراء استيفان سلامة وشاكر خليل. 

 

وافق كلا الجانبين على تشكيل لجنة فنية للانعقاد بشكل دوري وتطوير خطة عمل لتنفيذ البرامج والتدخلات التي تشمل جعل الاقتصاد الفلسطيني رقمي وصديق للبيئة بشكلٍ أكبر وتأسيس مركز لتكنولوجيا المعلومات وتحسين الوصول إلى المناطق C للاستثمار في الطاقة المتجددة. 

 

ضم الوفد الأمريكي النائب الأول لمساعد وزير الخارجية لمكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية ويتني بيرد (رئيسة الوفد الأمريكي)، ومستشار وزير الخزانة الأمريكية برينت نيمان ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية-الفلسطينية هادي عمرو، ورئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية جورج نول، وكبير مسؤولي التجارة روبين كيسلر، بالإضافة إلى مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة إيمي توهول ستول والمدير الإداري لمؤسسة تمويل التنمية بيث أدلر بالإضافة لمسؤولين آخرين من وزارات الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة تمويل التنمية.   

 

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 5:20 مساءً - بتوقيت القدس

عبد ربه لـ "القدس": إسرائيل رفضت كل المقترحات بشأن الإفراج عن أبو حميد

بيت لحم – "القدس" دوت كوم - نجيب فراج- قال حسن عبد ربه الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الجمعة، إن إسرائيل رفضت كل مقنرحات الحلول بشأن الإفراج عن الأسير المريض ناصر أبو حميد الذي يعاني من سكرات الموت جراء تفشي مرض السرطان في جسده.


وترفض سلطات الاحتلال الإفراج عن أبو حميد ليقضي أيامه الاخيرة بأحضان والدته؟


وكشف عبد ربه في حديث لـ "القدس" دوت كوم، أن الهيئة ومن خلال محامييها من جهة ومن خلال المستوى السياسي الفلسطيني الذي وسط جهات خارجية عربية وأوروبية، قدم اقتراح بإخراجه إلى مشافي في الأردن ومصر على وجه التحديد لتلقي العلاج فيها من أجل انقاذ حياته، إلا أن كل هذه الجهود جوبهت بمواقف رافضة وبتعنت لا يمكن وصفه، ووجدت كل هذه المقترحات والجهود طريقًا مسدودًا للغاية.


ولفت إلى أن الوضع الصحي للأسير أبو حميد ميؤوس منه وهو في حالة الخطر الشديد، محملاً حكومة الاحتلال وأذرعها الأمنية والعسكرية المسؤولية الكاملة عن حياتها جراء هذا التعنت وجراء سياسة الاهمال الطبي المتعمد.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 4:44 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل مواطنًا على حاجز بيت حانون "إيرز"

غزة - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنًا، أثناء مروره عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، مساء أمس الخميس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المعتقل هو صامد عاشور من سكان دير البلح وسط قطاع غزة.


فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

بن غفير يعلن انفصاله عن سموتريتش ويطالب نتنياهو بالاستجابة لمطالبه

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أعلن زعيم حزب القوة اليهودية إيتامار بن غفير، الجمعة، أنه سينفذ الاتفاق الموقع بينه وبين زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش قبل الانتخابات والذي بموجبه سيكون حزبه بمثابة فصيل منفصل في الكنيست الإسرائيلي.


وأشار بن غفير - كما ورد في موقع واي نت العبري - إلى أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو ودعاه إلى الاستجابة لمطالب سموتريتش بشأن تكليفه بحقيبة الجيش، باعتبار أن مطلبه مشروع وسيمكن من تحقيق سياسة يمينية كاملة.


وقال بن غفير الذي من المتوقع أن يكون ويرًا للأمن الداخلي، إن قال لنتنياهو بأن يجمع أحزاب الكتلة اليمينية في غرفة مغلقة وإيجاد حل سريع لتشكيل حكومة يمينية بأسرع ما يمكن.


وكان بن غفير اتفق مع نتنياهو يوم الأربعاء الماضي على سلسلة من البنود غالبيتها تتعلق بالاستيطان في الضفة وشرعنة 65 بؤرة استيطانية في غضون 60 يومًا من تشكيل الحكومة، وتعديل قانون فك الارتباط "الانسحاب" عام 2005، بحيث يسمح بإبقاء مستوطنة حومش وإقامة المدرسة الدينية اليهودية.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 4:25 مساءً - بتوقيت القدس

وحدات استيطانية جديدة في قلب الخليل لمضاعفة أعداد المستوطنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الجمعة، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يجري تشكيلها ستعمل للمصادقة على بناء 90 وحدة استيطانية في الخليل وذلك لأول مرة بعد سنوات طويلة من الجمود.


وبحسب الصحيفة، فإن 30 وحدة ستبنى فيما يسمى حي "حزاكيا"، مكان المحطة المركزية القديمة، فيما ستبنى 60 وحدة أخرى في مكان سوق الجلمة.


ويأمل المستوطنون بأن يحصلون على موافقة في غضون ثلاثة أشهر من الإدارة المدنية والقيادة السياسية.


وهذه المرة الأولى منذ 20 عامًا التي سيسمح فيها البناء في قلب مدينة الخليل، وبالتوازي تم شراء هذا العام مبنيين جديدين في قلب المدينة وسيتم إسكانهما بالمستوطنين.


وتخطط إسرائيل إلى مضاعفة المستوطنين في غضون السنوات المقبلة من نحو ألف إلى ألفين. 

 

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 4:05 مساءً - بتوقيت القدس

المستوطنون على وشك العودة الكاملة إلى المستوطنات المخلاة في شمال الضفة الغربية

نابلس – "القدس" دوت كوم - عماد سعادة – تشير كل المعطيات، إلى أن الحكومة اليمينية المتطرفة التي من المتوقع أن ينجح بتشكيلها رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتيناهو، خلال الأيام أو الأسابيع القادمة سوف تمنح غلاة المستوطنين وقادتهم المتطرفين أمثال زعيم "القوة اليهودية" ايتامار بن غفير، وزعيم "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش، الفرصة الكافية والإمكانيات الملائمة، لتوسيع وتثبيت المشروع الاستيطاني في الضفة، والهادف أساسا إلى تقطيع أوصال الضفة ومحاصرة التجمعات السكنية الفلسطينية فيها، والقضاء نهائيًا على أي احتمال لنشوء دولة فلسطينية أو كيان فلسطيني متصل جغرافيا في الضفة الغربية.


ومن نقاط الاتفاق التي نصت عليها اتفاقية تشكيل الحكومة ما بين "نتنياهو" و"بن غفير"، عودة المستوطنين إلى المستوطنات التي تم اخلاؤها في منطقة شمال الضفة الغربية عام 2005.


وعرفت تلك الخطة الإسرائيلية آنذاك بخطة فك الارتباط أحادية الجانب، ووفقها قامت الحكومة الإسرائيلية التي كان يتزعمها أرئيل شارون بإخلاء المستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة و4 مستوطنات أخرى متفرقة في شمال الضفة الغربية من دون أية ترتيبات مع السلطة الفلسطينية.


وبحسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، فإن المستوطنات الأربع التي تم اخلاؤها ضمن الخطة هي: "جانيم" التي تأسست عام 1983، شرقي محافظة جنين، وكانت تضم حوالي 30 أسرة، بها 100 شخص. ومستوطنة "كديم" التي تأسست عام 1981، وتقع إلى الشرق من محافظة جنين، وتتربع على مرتفعات منخفضة تحوي عدداً من المغارات، ومساحتها 332 دونماً، وكان يعيش فيها نحو 35 عائلة تضم 165 شخصا. وكذلك مستوطنة "صانور" التي بدأ تأسيسها عام 1987، وهي تطل على المشارف الشمالية لبلدة سبسطية، على الطريق الرئيسي جنين – نابلس. وتحتل ما مساحته 68 دونماً، وكان فيها 15 أسرة تضم 39 شخصاً.


والمستوطنة الرابعة والأهم هي مستوطنة "حومش" التي أقيمت في مطلع الثمانينات فوق قمة جبل "القبيبات" الذي يضم آلاف الدونمات التي يملك غالبيتها أهالي قرية برقة، ويطل من ارتفاع 650 مترا عن مستوى سطح البحر على عدد من القرى والبلدات الفلسطينية، فيما يتوسط الموقع الاستراتيجي ثلاث محافظات فلسطينية وهي نابلس وجنين وطولكرم. وتحتل ما مساحته (923) دونماً، وكان يقطنها 70 اسرة تضم نحو 200 شخص.


ومنذ اخلائها عام 2005، ظلت مستوطنة "حومش" المثيرة للجدل نقطة صراع ساخن ما بين المستوطنين وأصحاب الأرض، حيث ظل أصحاب الأرض يحاولون استرداد أراضيهم المفترض أن تعود اليهم، فيما ظل المستوطنون يحاولون الرجوع إليها بشكل أو آخر.


وفي عام 2013 احتفل أهالي برقة بانتزاعهم قرارًا من المحكمة العليا الاسرائيلية باستعادة نحو 1200 دونم من أراضيهم الزراعية التي صادرها الاحتلال منهم العام 1978 لإقامة مستوطنة "حومش" آنذاك، ولكن هذا القرار ظل من دون تنفيذ.


لقد مر على إخلاء الجيش الإسرائيلي لمستوطنة "حومش"، نحو 17 عاما، لكن أصحاب الأراضي في تلك المنطقة لم يتمكنوا من الوصول إليها والعمل فيها بحرية، بسبب عودة عدد من المستوطنين للإقامة فيها بشكل شبه دائم بحماية من الجيش الإسرائيلي، إضافة إلى عدم قدرة المزارعين انفسهم على استصلاح أراضيهم في تلك المنطقة بجهود ذاتية، بعد غياب الدعم الرسمي والمؤسساتي وسياسة الإهمال لهذه المنطقة الحيوية.


وقال ناشطون في لجان الدفاع عن أراضي القرية، أنه في العام 1978 أصدر جيش الاحتلال أمرًا عسكريًا بالاستيلاء على جبل مرتفع يشرف على القرية من الناحية الشمالية، ويقع ضمن الأحواض (5) و(6) و(7) من أراضي القرية، وذلك بذرائع أمنية، وأنشأ هناك معسكرًا لقواته، لكن أهالي القرية واصلوا التظاهرات والاحتجاج على مصادرة أراضيهم.


وفي عام 1980 قام الجيش بتسليم المعسكر للمستوطنين، الذين شرعوا بإنشاء مستوطنة "حومش" والتوسع تدريجيًا وقضم المزيد من الأراضي، فسيطروا شيئًا فشيئًا على الجبل الذي يضم نحو 1200 دونما لأهالي القرية، وشقوا حولها الطرق الالتفافية وبنوا الأسيجة الدائرية، لدرجة أن نحو 5 آلاف دونم أخرى محيطة بالمستوطنة أصبح الوصول إليها من قبل المستوطنة مغامرة غير محسوبة.


وأشار أحد أعضاء لجان الدفاع عن أراضي برقة، فطين صلاح، إلى أنه وبعد اندلاع الانتفاضة الثانية، أصبحت حركة مستوطني "حومش" صعبة بعد انقطاع الطرق إليها، فهجرها الكثير من المستوطنين، وأصبحت حماية المستوطنة صعبة، لذلك كان القرار باخلائها.


وأوضح أنه عند تنفيذ قرار الاخلاء أبقى جيش الاحتلال على أنقاض "حومش" منطقة عسكرية مغلقة في وجه الفلسطينيين، ومنع أصحاب الأراضي من الوصول إلى أراضيهم لاستصلاحها وزراعتها.


وأضاف  صلاح أن أهالي القرية لجأوا وبمساعدة من مؤسسات حقوقية، إلى المحكمة العليا الاسرائيلية، ونجحوا عام 2013، باستعادة أراضيهم بعد معركة قضائية استمرت طويلا، توجت بإصدار المدعي العام الإسرائيلي قرارا بفتح الموقع أمام الفلسطينيين والسماح لهم بالوصول إلى أراضيهم.


وتابع صلاح، إن المشكلة لم تنته بصدور القرار، لأنه قرار مدني، والقرار المدني لا يلغي القرار العسكري الصادر عن الجيش.


وقال عدد من المزارعين، إنه كان يحدوهم الأمل بإستعادة أراضيهم واصلاحها وتشجيرها والبناء فيها وإقامة المشاريع الاستثمارية، لكن لا شيء من ذلك قد تحقق.


يشار إلى أنه في عام 2009 شرع مستوطنون بتأسيس مدرسة دينية مكان مستوطنة "حومش" وذلك بحماية جيش الاحتلال، ويقيم في هذه المدرسة عشرات المستوطنين بصورة دائمة.


وقبل أقل من عام، أسفرت عملية اطلاق نارعن مقتل مستوطن واصابة اثني آخرين بجروح بعد استهداف مركبتهم عند مدخل مستوطنة "حومش"، وقد سلطت تلك العملية الأضواء مجددا على هذه المستوطنة المثيرة للجدل. واتخذ المستوطنون من تلك العملية ذريعة لتعزيز مطالبهم بالعودة إلى المستوطنة المذكورة، فكثفوا من تواجدهم فيها وأخذوا يشنون غارات على القرى الفلسطينية المجاورة بحماية من جيش الاحتلال.


 وعلى ما يبدو أن المستوطنين المتطرفين الذي حصدوا عددا لا باس به من مقاعد الكنيست في الانتخابات الأخيرة، عازمون على العودة إلى هذه المستوطنات المخلاة وفي مقدمتها حومش، ووضعوا ذلك كشرط للموافقة على الحكومة التي سيشكلها نتنياهو والتي لا يمكن لها أن ترى النور من دون اراضاء هؤلاء المستوطنين.

منوعات

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

وفاة أكبر تلميذة في العالم عن 99 عاماً

نيروبي- (أ ف ب) -توفيت عن 99 عاماً في كينيا بريسيلا سيتيني، وهي أكبر تلميذة بمدرسة ابتدائية في العالم، استند فيلم فرنسي إلى مثابرتها على التعلّم وهي في سنواتها التسعين فيما حصلت على إشادة من منظمة اليونسكو.


وقال حفيدها سامي تشيبسيرور لصحيفة "ذي ستاندرد" الخميس، إنّ بريسيلا التي كانت معروفة بـ"غوغو بريسيلا"، توفيت الأربعاء داخل منزلها عقب إصابتها بمضاعفات في الصدر.


وأشار إلى أنّ "غوغو كانت بصحة جيدة وتحضر صفوفها كالمعتاد لكنّها توقفت عن ارتياد المدرسة قبل ثلاثة أيام من وفاتها بعدما شعرت بألم في الصدر أجبرها على ترك المدرسة"، مضيفاً "نحن فخورون بها".


وأشارت اليونسكو إلى أنّ بريسيلا كانت تبلغ 94 عاماً حين أقنعت مدير المدرسة المحلية في قريتها في ريفت فاليه في كينيا بقبول طلبها لإكمال دراستها، مشيدةً بهذه المرأة معتبرةً انّها "مثال يحتذى به داخل مجتمعها وخارجه".


وفي مقابلة مع اليونسكو العام الفائت، أكدت بريسيلا أنّ هدفها من العودة إلى المقاعد الدراسية يتمثل في تشجيع الأمهات الشابات في كينيا على العودة إلى المدرسة بعد إنجاب الأطفال، بدلاً من تركها خوفاً من وصمة العار الاجتماعية.


وقالت "أردت أن أقدّم مثالاً ليس لهنّ فقط بل للفتيات الأخريات في مختلف أنحاء العالم اللواتي لا يرتدن المدارس".
وتابعت "إن لم تتلق المرأة تعليماً، لن يكون هناك فرق بينها وبين الدجاجة".


وتناول فيلم فرنسي بعنوان "غوغو" جهود بريسيلا هذه، مما أتاح لها السنة الفائتة أن تستقل للمرة الأولى في حياتها طائرةً وتتوجه إلى فرنسا لمقابلة عقيلة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون.


وأشاد المشارك في كتابة سيناريو الفيلم باتريك بيسيس ببريسيلا الخميس، مؤكداً في تغريدة أنّ "رسالتها في شأن تلقّي الفتيات تعليماً ستبقى خالدة".

عربي ودولي

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

متظاهرون إيرانيون يضرمون النار في منزل أجداد الخميني

باريس-  (أ ف ب) -أضرم متظاهرون في إيران النار في منزل أجداد مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني، بعد شهرين على انطلاق الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام، بحسب صور انتشرت الجمعة.


وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت فرانس برس من صحتها اندلاع النيران في المنزل الواقع في مدينة خمين في محافظة مركزي في وقت متأخر الخميس بينما مرّ حشد من المتظاهرين الذين كانوا يحتفلون من أمام المكان.


ويُعتقد بأن الخميني ولد في هذا المنزل مطلع القرن الحالي.


وتحوّل إلى رجل دين ينتقد مرارا الشاه محمد رضا بهلوي الذي كان مدعوما من واشنطن. وغادر إلى المنفى ليعود لاحقا منتصرا من فرنسا ويقود الثورة الإسلامية.


توفي الخميني عام 1989 لكنه ما زال يعد شخصية رمزية مؤثرة بالنسبة للقيادة الدينية في عهد خلفه آية الله علي خامنئي.
تم تحويل المنزل لاحقا إلى متحف لاستذكار الخميني. ولم يتضح حجم الضرر الذي تعرّض له بعد الحريق.


تمثّل الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق أكبر تحد من الشارع إلى القادة الإيرانيين منذ ثورة العام 1979.


وتحوّلت الاحتجاجات التي غذّاها الغضب حيال فرض الحجاب على النساء من قبل الخميني إلى حراك يطالب بإسقاط نظام الجمهورية الإسلامية بالكامل.


وأحرق المتظاهرون مرّات عدة صور الخميني أو قاموا بتشويهها، في أعمال تشكّل خرقا للمحظورات في الجمهورية الإسلامية التي ما تزال تحيي ذكرى وفاته عبر يوم عطلة كل حزيران/يونيو.

فلسطين

الجمعة 18 نوفمبر 2022 3:51 مساءً - بتوقيت القدس

أهالي سلوان يحتجون ضد زرع الاحتلال ومستوطنيه قبورا وهمية

رام الله -  " القدس" دوت كوم - أحمد جلاجل- لا تقتصر جهود الاحتلال لتهويد القدس على محاولات فرض ما سيكون عليه حاضرُ المدينة ومستقبلُها، بل تمتدّ هذه المساعي إلى تهويد الماضي ليتوافق مع رواية الاحتلال حول القدس والتاريخ المزعوم لليهود فيها. وفي سياق هذه المحاولات تأتي سياسة الاحتلال في زرع القبور الوهمية في أنحاء القدس والزعم أنّها تضمّ رفات يهود، لا سيّما في محيط المسجد الاقصى لتهويده.


 وتواصل طواقم تابعة لمؤسسة الاحتلال زرع مزيد من قبور وهمية في أراضٍ بحيّ وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك لوضع اليد على الأرض والمنطقة والسيطرة عليها.


وأدى العشرات من أهالي بلدة سلوان بالقدس، امس، صلاة الجمعة أمام مسجد الامام الغزالي في أراضي حي واد الربابة في بلدة سلوان، احتجاجا على زرع الاحتلال ومستوطنيه قبورا وهمية في أراضيهم.


ونظم المشاركون بعد الصلاة وقفة احتجاجية أمام المقبرة الوهمية في أراضي حي واد الربابة ضد ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومحاولتهم الاستيلاء على الأراضي وتحويلها إلى مقابر وهمية.


ورفع المشاركون يافطة ضخمة كتب عليها "نرفض ووضع بوابة تغلق طريق حي واد الربابة أمام العجزة والنساء والأطفال وسكان الحي" و"نرفض القبور الوهمية الزائفة".


وألقى خطبة الجمعة رئيس لجنة حي وادي الربابة في بلدة سلوان الشيخ عبد الكريم أبو سنينة.


كما تحدث عدد من اهالي سلوان كلمات أكدت رفض الأهالي للمخططات الاحتلالية التي تهدف إلى الاستيلاء على أراضيهم ومنازلهم، وذلك بزرع قبور بلا أموات لخلق تاريخ يهودي مزيف في المنطقة.


كما أدى المشاركون صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذين قضوا أمس في الحريق الذي وقع بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.


وقال الدكتور سمير شقير عضو لجنة حي وادي الربابة لمراسل "القُدس" ان الاحتلال زرع حتى الآن أكثر من 50 قبرًا مزيفًا شمال بلدة سلوان، وسط خشية من أن تكون هذه الخطوة تمهيدًا لاحتلال أكثر من 20 دونمًا في المنطقة، لإقامة حدائق تلمودية ومشاريع استيطانية، ستربط المقبرة اليهودية ومستوطنتين في حي رأس العامود بسلوان.