منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:50 صباحًا - بتوقيت القدس

نفوق باندا عملاقة أهداه البر الرئيسي الصيني في تايوان

تايبي- (شينخوا) أعلنت حديقة تايبي للحيوانات أن ذكر الباندا العملاقة "توان توان" الذي أهداه البر الرئيسي الصيني إلى تايوان، نفق يوم السبت الماضي.


وذكرت الحديقة أن قلب "توان توان" توقف عن النبض في الساعة 1:48 مساءً تحت التخدير.


وكان قد عانى الباندا العملاقة من سلسلة من نوبات الصرع في وقت مبكر من صباح يوم السبت حتى الساعة السابعة، وذلك بعد أن أعطاه الأطباء البيطريون أدوية مضادة للنوبات ومهدئات.


وكان "توان توان" مريضا في أواخر أغسطس الماضي، عندما تعرض فجأةً لنوبات الصرع. وأظهر مسح ضوئي أُجري في سبتمبر الماضي أنه كان مصابا بورم ونخر في الدماغ. وأُرسل خبراء البر الرئيسي إلى الجزيرة ليعالجوا الحالة في أوائل الشهر الجاري.


ووصل "توان توان" وأنثى الباندا العملاقة "يوان يوان" إلى تايبي باعتبارهما هدية مودة من البر الرئيسي في ديسمبر عام 2008، حيث أحبهما مواطنو تايوان. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:49 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: صفعة موجعة لفرنسا بانسحاب بنزيمة المصاب

(أ ف ب) -تعرّضت محاولة فرنسا للدفاع عن لقبها في كأس العالم لكرة القدم لصفعة موجعة مع الإعلان في وقت متأخر السبت عن انسحاب مهاجمها المخضرم كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم، من مونديال قطر 2022 لاصابة بفخذه.
وكان هداف ريال مدريد الإسباني البالغ 34 عاماً يعاني من الاصابة منذ فترة وخاض أقل من نصف ساعة في المباريات الست الأخيرة لناديه قبل كأس العالم.
شارك السبت للمرة الاولى في تمارين فرنسا، بطلة مونديال روسيا 2018، لكنه أجبر على الخروج من ملعب السد للخضوع لفحوص طبية.
وقال الاتحاد الفرنسي في وقت لاحق ان الاصابة "تتطلب فترة للتعافي تصل إلى ثلاثة أسابيع"، ليفقد حظوظه بالمشاركة في المونديال الذي ينطلق الاحد ويمتد حتى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبل.
وكتب اللاعب في حسابه على انستغرام "لم استسلم في حياتي أبداً، لكن الليلة يجب أن أفكّر في الفريق كما فعلت دوماً. المنطق يفرض علي ترك مكاني لشخص يمكنه أن يساعد فريقنا لتقديم كأس عالم جيدة".
ونقل الاتحاد الفرنسي عن المدرب ديدييه ديشان "أنا حزين جداً لكريم الذي كانت كأس العالم هدفاً مهماً بالنسبة اليه".
تابع "رغم الضربة الكبيرة الجديدة لفرنسا، لدي كل الثقة بتشكيلتي. سنقوم بكل ما في وسعنا لنرتقي إلى التحدي الذي ينتظرنا".
وتستهل فرنسا حملة الدفاع عن لقبها الثلاثاء ضد أستراليا في نسخة قطر 2022.
والى بنزيمة، تستهل فرنسا حملة الدفاع عن لقبها مع الكثير من الغيابات بسبب الاصابات ومن دون الكثير من الكوادر المهمة مثل بول بوغبا، نغولو كانتي، مايك مينيان، بريسنيل كيمبيبي وكريستوفر نكونكو.
وبعد غياب هداف ريال مدريد الإسباني عن المباريات منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي لاصابة بفخذه، شارك السبت في التمارين الجماعية للمرة الاولى منذ تجمع الفريق في كليرفونتين الإثنين الماضي.
ولم يلعب سوى بنزيمة نصف ساعة أمام سلتيك غلاسكو الاسكتلندي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، منذ خوضه الدقائق التسعين للمرة الاخيرة في 19 تشرين الأوّل/أكتوبر في الدوري الاسباني.
بعد ثلاثة أيام، تحدث النادي المدريدي عن "إجهاد عضلي في عضلات الفخذ في الساق اليسرى" بشأن المهاجم الذي كان قد توج للتو بالكرة الذهبية وغادر للراحة في اللقاء التالي.
برر الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال غياب مهاجمه، قائلاً "أفضل خسارة (الكرواتي لوكا) مودريتش أو بنزيمة لمباراة بدلاً من شهر"، معتقداً أن مكوث الفرنسي في العيادة الطبيّة لن يدوم كثيراً، قبل أن تتبدل كلماته في نهاية تشرين الاوّل/اكتوبر.

اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:47 صباحًا - بتوقيت القدس

إنتاج الصين من النفط الخام يتوسع بسرعة في أكتوبر

بكين - (شينخوا) أظهرت بيانات رسمية صادرة من الهيئة الوطنية للإحصاء أن إنتاج الصين من النفط الخام سجل توسعا أسرع في أكتوبر هذا العام.


وذكرت الهيئة أن إجمالي الإنتاج بلغ 17.22 مليون طن في أكتوبر الماضي، بزيادة 2.5 في المائة على أساس سنوي وارتفع بمقدار 1.1 نقطة مئوية عن النسبة المسجلة في سبتمبر الماضي.


وفي الشهر الماضي، استوردت الصين 43.14 مليون طن من النفط الخام، بارتفاع 14.1 في المائة على أساس سنوي، معدلة بذلك حالة التراجع التي بلغت 1.6 في المائة في سبتمبر الماضي.


وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، بلغ إنتاج الصين من النفط الخام نحو 171 مليون طن بزيادة 3 في المئة على أساس سنوي. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:42 صباحًا - بتوقيت القدس

المهرة "عائشة" تتزين بالذهب بالبطولة الدوليّة وأزمة الرياضيّ تتفاقم وجهود لتجاوز أزمة الأندية المالية


غزة- لمراسل القدس الرياضيّ وأحمد المشهراويّ - تُوِجَ مربط الشيخ بالذهب في بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة الدوليّة التي تستضيفها العاصمة الفرنسيّة باريس ممثلاً بالمهرة البطلة "عائشة الشيخ"، وتربعت بذلك فلسطين على عرش أبطال العالم. ومثّل مربط الشيخ، فلسطين في البطولة التي تنظمها منظمة "إيكاهو"، التي تعنى بتنظيم المسابقات الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة في نهاية كلّ عام وسط مشاركات واسعة من المهور والخيول.


ومنحت لجنة تحكيم التي تدير البطولة التي تضم نخبة المحكمين، المهرة "عائشة" التي تمثل مربط الشيخ الجائزة الذهبية في البطولة، بعد أن حققت المركز الأول بفئة منافسات فئة المهرات. وكانت فلسطين فازت عدة مرات في البطولة التي تستضيفها مدينة مينتون الفرنسية لجمال الخيول العربية الأصيلة، حيت تتنافس المرابط على مستوى العالم لتحقيق فوز عظيم وتحقيق نجاحات مبهرة تخلد التاريخ، ويشارك مربط الشيخ في هذه المسابقة باستعداد تام وأفضل جاهزية، خاصةً بعد فوزه ببطولات سابقة عديدة ومتنوعة.


من جانبه قال أحد مالكي مربط الشيخ:" على مدار عدة أعوام متتالية حققنا ألقاباً متقدمة، ولله الحمد استطعنا هذا العام الحصول على البطولة الذهبية للمهرة عائشة الشيخ لفئة المهرات، والتي هي من إنتاج الجيل الأوّل لمربط الشيخ من الأم الجمرا بطلة العالم للعام 2019، معرباً عن سعادته بهذه الانتصارات المتتالية وأخرها هذا العام 2022، وجدد إهداء هذا الإنجاز والفرحة الكبيرة الغالية لكل أبناء الشعب الفلسطيني العظيم الداعم والمشجع الأوّل ومحبي مربط الشيخ حول العالم ومحبي رياضة الفروسية.


يذكر أنّه في عام 2021 فاز المهر دي مزيان بلقب بطل العالم لجمال الخيول العربية  الأصيلة، وفي العام 2019 فازت فرس "الچمرا" ببطولة العالم وعادت للمربط بالميدالية الذهبية على مدار عامي على التوالي.


اتحاد الدرجات يشيد بدراجيه

بدوره، أشاد اتحاد الدراجات الهوائية بدراجيه، خاصّة من فئة الفتيات اللواتي شاركن في يوم غزة الأولمبي المتكامل على ملعب اليرموك البلديّ، بتنظيم اللجنة الأولمبية الفلسطينية بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بغزة "UNDP"، وأوضح الاتحاد أنّه مثله في هذه المشاركة الهامّة أحمد الدرة عضو الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية وعضو اللجنة المنظمة، ورانيا الداعور رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد، وجهاد منيفي مدرب المنتخب الفلسطيني ومنسق الاتحاد في الفعالية، معرباً عن تقديره لما قدموه في العروض.


هذا، وعبر الاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال عن بالغ تقديره لوجود رباعيه في فعاليات اليوم الأولمبي، مشيراً إلى أن هذه اللعبة الشعبية المحببة للجماهير، أكدت تواجدها عبر نخبة من اللاعبين الناشئين والشباب في خطوة للتأكيد على تواصل الأجيال والعمل على انتشار رفع الأثقال التي حققت إنجازات عالمية.


أزمة الرياضيّ قائمة

لا تزال الأزمات تطفو على سطح إدارة نادي غزة الرياضيّ عميد أندية فلسطين الذي تأسس عام 1934 مع اعتذار نجم كرة السّلة محمد عاشور عن الانضمام للمجلس بدلاً من العضو المنتخب المستقيل عطا الله أبو عاصي، حيث حصل عاشور على الترتيب الـ13 في العملية الانتخابية الديمقراطية في ظل استقالة أربعة من المجلس الحالي. وكان عطاالله أبو عاصي استقال من منصبه لأسباب رفض الإفصاح عنها وهي الاستقالة الرابعة، بعد استقالة إبراهيم العشي وماجد ترزي، وكمال صقر.

وفي خطوة لتجاوز الأزمة، عيّن الناي بدلاً منهم مأمون ساق الله، ومنتصر الحسيني، ومحمد عاشور قبل أن يعتذر الأخير وتتفاقم الأزمة، خاصّة أنّ الإعلامي أسامة فلفل، رفض هو الآخر الانضمام للمجلس كونه جاء في المركز الحادي عشر، ومن المنتظر أن يناقش المجلس في اجتماعه القادم الأمور المتعلقة بهذا الملف، بالإضافة لمناقشة ، وكذلك مخاطبة المستشار محمد أبو دف للانضمام للمجلس، أو مخاطبة الدكتور مروان عجور، وذلك وفق نتائج الانتخابات وحسب قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة.


جهود لتجاوز أزمة الأندية

يبذل اتحاد الكرة برئاسة الفريق جبريل الرجوب جهوداً للتخفيف من الأزمة المالية التي تعانيها الأندية، وفي هذا الصدد، يعقد مجلس الاتحاد في غزة اجتماعاً مع الأندية غداً الاثنين بمقره. وذكرت الأندية التي عقدت عدة لقاءات سابقة لتدارس مواصلة مشاركتها في بطولة الدوري، أنّ هناك جهوداً جارية لتوفير جزء من رعاية شركة أوريدو، الراعية لبطولة الدوري الممتاز، ودفعها للأندية قبل نهاية العام الحالي، كما أنّ الفريق الرجوب سيلتقي مجلس إدارة الشركة خلال تواجده في دولة قطر على هامش بطولة كأس العالم لمناقشة توفير مبلغ مالي من قيمة الرعاية. وشدد الاتحاد على أنّه ينحاز للأندية وقف إلى جانبها في ظل هذه الظروف المالية والاقتصادية الصعبة، لتجاوز أزمة تأخر منحة الرئيس عبّاس. يذكر أنّ تأجيل عقد الاجتماع في غزة عقب الاجتماع المركزيّ جاء بسبب إعلان اتحاد الكرة الحداد على شهداء آل أبو ريا الـ21 في حريق جباليا.


                                                  ضمّ نجم السّلة غزال

إلى ذلك، يجري نادي خدمات البريج- بطل الدوري الممتاز لأندية قطاع غزة لهذا العام 2022 اتصالات لضمّ نجم خدمات المغازي لكرة السلة محمد أبو غزال، ضمن تحضيراته للتزود باللاعبين لانطلاق الموسم الجديد 2022/2023. ويعدًّ أبو غزال من نجوم القطاع المميزين وساهم بشكل كبير في تتويج ناديه المغازي بثنائية الدوري والكأس في الموسم قبل الماضي قبل أن يحققه جاره وغريمه التقليدي البريج.

 يأتي اختيار أبو غزال رغم العقوبة المفروضة على اللاعب بالإيقاف لمدة سنة ميلادية، لكنه سيتمكن من  تقديم طلب استرحام لاتحاد السلة  لرفع الإيقاف بعد مرور نصف المدة، وهو ما سيدفع البريج لقيد أبو غزال على كشوفاته في لجنة شؤون اللاعبين قبل انتهاء المدة، خاصّة أنّ أبا غزال اتفق مع البريج على التفاصيل كافة، لاسيّما فترة التعاقد والمكوث مع الفريق والقيمة المالية.


الزيتون يتطلع للنجاة

وضمن جهوده للخروج من أزمته، وتجاوز عنق الزجاجة تعاقد نادي الزيتون مع 3 لاعبين في فترة الانتقالات الشتوية للتواجد مع الفريق الأخضر في مرحلة الإياب من دوري الدرجة الثانية لأندية غزة لموسم 2022-2023 لفرع غزة والشمال، واللاعبون الثلاثة: الظهير الأيمن عبد الرحمن عرام، والمهاجم بلال حمد المنتقل من خدمات النصيرات بالدرجة الممتازة، ومحمد الخطيب المنتقل من نادي شباب جباليا بالدرجة الممتازة، وجاء قرار ضمّ اللاعبين بطلب من الجهاز الفنيّ، لتجاوز الأزمة، حيث عاني الفريق في قاع اللائحة بالمركز السابع والأخير برصيد 3 نقاط من فوز وحيد، فما تلقى خمس هزائم قاسة.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:40 صباحًا - بتوقيت القدس

مؤتمر الأطراف حول المناخ يختتم على حصيلة متفاوتة رغم إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار"

شرم الشيخ (مصر)-  (أ ف ب) -بعد مفاوضات طويلة وصعبة تجاوزت بكثير الموعد المحدد، اختتم مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) صباح الأحد بعدما أقر نصا كان محور نقاشات محمومة ينشئ صندوقا لتعويض الدول الفقيرة المتضررة من التغير المناخي من دون إعادة تأكيد أهداف جدية لخفض انبعاثات غازات الدفيئة.


وبعد أعمال استمرت أكثر من أسبوعين انتهى مؤتمر المناخ الذي نظمته الأمم المتحدة في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر بعد تأخر دام أكثر من يوم جاعلة منه أحد أطول مؤتمرات المناخ.


وأُقر أعلان ختامي أتى ثمرة الكثير من التسويات، يدعو إلى خفض "سريع" لانبعاثات غازات الدفيئة من دون تحديد أهداف جديدة مقارنة بكوب26 العام الماضي في غلاسغو.


إلا ان هذه النسخة من المؤتمر تميزت باعتماد قرار وصف بأنه "تاريخي" من قبل مروجيه، حول تعويض الأضرار الناجمة عن التغير المناخي التي تتعرض لها أفقر دول العالم.


ورحّب محمد ادوو مدير منظمة "باور شيفت أفريكا" غير الحكومية والداعم الكبير لإنشاء الصندوق، بهذه الخطوة قائلًا "في بداية المباحثات لم تكن مسألة الخسائر والأضرار على جدول الأعمال حتّى. والآن دخلنا التاريخ".


وكاد ملف "الخسائر والأضرار" يفشل المؤتمر برمته قبل أن تحصل تسوية بشأنه في اللحظة الأخيرة تبقي الكثير من المسائل عالقة لكنها تقر مبدأ إنشاء صندوق مالي محدد لهذا الغرض.


وكان النص المتعلق بخفض الانبعاثات موضع نقاشات حادة إذ نددت دول كثيرة بما اعتبرته تراجعا في الأهداف المحددة خلال المؤتمرات السابقة ولا سيما إبقاء هدف حصر الاحترار بـ 1,5 درجة مئوية مقارنة بما قبل الثورة الصناعية "حيا".


لا تسمح الالتزامات الحالية للدول المختلفة بتاتا بتحقيق هدف حصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية. وتفيد الأمم المتحدة بأنها تسمح بأفضل الحالات بحصر الاحترار بـ2,4 درجة مئوية في نهاية القرن الحالي، لكن مع وتيرة الانبعاثات الحالية قد ترتفع الحرارة 2,8 درجة مئوية وهو مستوى كارثي.


فمع بلوغ الاحترار حوالى 1,2 درجة مئوية حتى الآن، كثرت التداعيات الكارثية للتغير المناخي.


في العام 2022 توالت موجات الجفاف والحر والحرائق الضخمة والفيضانات المدمرة ما الحق ضررا كبيرا بالمحاصيل والبنى التحتية.


وقد ارتفعت كلفة هذه الظواهر المناخية القصوى بشكل مطرد. فقدر البنك الدولي بـ30 مليار دولار كلفة الفيضانات التي غمرت ثلث أراضي باكستان على مدى أسابيع في ما بلغ عدد المنكوبين الملايين.


وتطالب الدول الفقيرة الأكثر عرضة للتداعيات مع أن مسؤوليتها محدودة جدا عموما في الاحترار، منذ سنوات بتمويل "الخسائر والأضرار" التي تتكبدها.


ولكن المعركة لن تنتهي مع إقرار الصندوق في شرم الشيخ إذ ان القرار لم يحدد عمدا بعض النقاط التي تثير جدلا.


وستحدد التفاصيل العملانية لهذا الصندوق لاحقا بهدف إقرارها في مؤتمر الأطراف المقبل نهاية 2023 في الأمارات العربية المتحدة، مع توقع مواجهة جديدة لا سيما على صعيد البلدان المساهمة إذ تشدد الدول المتطورة على أن تكون الصين من بينها.


وشكلت أهداف خفض الانبعاثات موضوعا شائكا في كوب27 أيضا. فقد اعتبرت الكثير من الدول أن النصوص التي اقترحتها الرئاسة المصرية للمؤتمر تشكل تراجعا عن التزامات بزيادتها بانتظام اتخذت العام الماضي خلال كوب26 في غلاسغو.


وأسفت لورانس توبيانا إحدى مهندسات اتفاق باريس للمناخ في 2015 لكون "مؤتمر الأطراف هذا أضعف واجبات الدول في تقديم التزامات جديدة أكثر طموحا".


تضاف إلى ذلك مسألة خفض استخدام الطاقة الأحفورية المسببة للاحترار التي بالكاد أتت وثائق المؤتمر على ذكرها.


وتم ذكر الفحم العام الماضي بعد مناقشات حادة، لكن في شرم الشيخ عارض "المشبوهون الاعتياديون" على ما قال أحد المندوبين، ذكر الغاز والنفط. والمملكة العربية السعودية وإيران وروسيا هي من أكثر الدول التي تذكر في هذا المجال.


إلا أن تطوير مصادر الطاقة المتجددة ذكر للمرة الأولى إلى جانب مصادر الطاقة "المنخفضة الانبعاثات" في إشارة إلى الطاقة النووية. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:36 صباحًا - بتوقيت القدس

مونديال 2022: في غزة.. شبكة اللقط السحرية تتغلب على التشفير التلفزيونيّ


غزة- "القدس" دوت كوم - أحمد المشهراويّ - لن يقف العائق الاقتصاديّ والماليّ والحصار المضروب على قطاع غزة منذ 16 عاماً ونيف، وانقطاع التيار الكهربائيّ الذي يوصل 8 ساعات فقط خلال الـ24 ساعة يومياً، حائلاً دون متابعة أهالي قطاع غزة مونديال كأس العالم الحادي والعشرين 2022 في قطر، الذي سيستقبله المواطنون بقطاع غزة خاصّة والفلسطينيون عامّة، كونه يحمل متعة الجلد المنفوخ وإثارة الساحرة المستديرة بمشاركة كبريات منتخبات العالم.


ومع انطلاق صافرة المونديال اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، يبعث الفلسطينيون برسالة بأنّهم سيحتفلون بالضيف الجديد متجاوزين ارتفاع أسعار المعيشة، وانقطاع الكهرباء.


"القدس الرياضيّ" نقلت مشاعر الجماهير بالكلمة والصورة وهي تتجول بالأسواق، وتابعت أحاسيس الجماهير.


عين اللقط السحرية


نجح أهالي القطاع في تجاوز احتكار نقل المباريات من قبل المحطات الفضائية المشفرة والشركات الراعية، وذلك من خلال اقتناء معظم المواطنين لعين اللقط التلفزيوني من خلال شبكة "أمواج" التي تشرف عليها مؤسسة أمواج الرياضية التي تبث على الشبكة الأرضية مقابل مبلغ لا يتجاوز 30 شيكلاً، ناهيك عن تملك آخرون شبكة اللقط الهوائي بمبلغ قارب مع معداته نحو 50 شيكلاً.


الشاب التاجر معتز الرفاتي تاجر الأدوات الكهربائية ذكر أنه منذ نحو شهر والجماهير مقبلة على شراء هذه العن اللاقطة من خلال تثبيتها فوق أسطح منازلهم تّجاه منطقة السرايا وسط غزة، أو الشبكة السحرية في خطوة للبحث عن متعة الكرة، والمبيعات متزايدة كونها توفير المال والجهد، ويمكن متابعة اللقاءات بين الأهل داخل بيوتهم، في حين يلزم اقتناء البطاقة لمشاهدة المونديال ما يزيد عن 150 دولاراً.


والزائر لغزة يستطيع أن يرقب عن كثب وجود هذه الشبكات والعون على أسطح وشرفات المنازل، ويذكر حسن البلبيسي صاحب محل للأدوات الكهربائية أن الشبكة رغم قلة ثمنها استطاعت إنعاش المبيعات المتوقفة بفعل الحصار وشدت الجماهير نحو إمكانية متابعة المباريات.


انقطاع الكهرباء


وليس التكلفة المالية العقبة الوحيدة أمام مشاهدة مباريات المونديال على مدار شهر بأكمله، بل هناك معاناة لا تقل إيلاماً عن ذلك، وهي انقطاع التيار الكهربائي، ونقص إمدادات الوقود، حيث تخصص شركة الكهرباء يومياً 8 ساعات لكل منطقة جغرافية لوصلها، وهو لم يمنع الجماهير من متابعة المنتخبات، التي يعشقونها، حيث تجاوزت ذلك باللجوء للمقاهي العامة والأندية الكروية والصالات الرياضية، لمواكبة المباريات، وذلك عبر استخدام بطاريات الشحن الطويل ما يعرف "يو بي أس".


قطر تنقذ الموقف


وبإمكان المشجع الغزيّ متابعة المونديال في مكان آخر طوال فترة البث على مدار الشهر، حث قررت وزارة الخارجية القطريّة ولجنة إعمار قطاع غزة، بالتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة وضع شاشة ضخمة في صالة سعد صايل بمجمع فلسطين الرياضيّ أمام وسائل الإعلام والجماهير لمتابعة المباريات وخاصّة المباراة الافتتاحية بين المنتخب المستضيف القطريّ ومنتخب الأكوادور اليوم، حيث سيتم تأمين المكان وترتيب جلوس الجماهير.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

بدء التصويت في الانتخابات العامة بنيبال

كاتمندو- (شينخوا) توجه النيباليون إلى مراكز الاقتراع صباح اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب بالبرلمان الاتحادي والمجالس التشريعية بالمقاطعات السبع.


وشوهد الناخبون وهم يصطفون في بعض مراكز الاقتراع مع بدء التصويت في الساعة الـ7:00 صباحا بالتوقيت المحلي. ويحق لنحو 17.988 مليون ناخب انتخاب 275 عضوا في مجلس النواب و550 عضوا في المجالس التشريعية بالمقاطعات السبع.


وذكر سوريا آريال، نائب المتحدث باسم لجنة الانتخابات، لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "التصويت بدأ بسلام" في جميع أنحاء البلاد، مضيفا بقوله "نتوقع أن يستمر التصويت بسلاسة طوال اليوم".


وقال بعض الناخبين إنهم متحمسون لأنهم رأوا في التصويت فرصة لهم لانتخاب المرشحين المناسبين لمجلس النواب والمجالس التشريعية بالمقاطعات.


فقد ذكر جيفان خاتري (41 عاما) من بهاكتابور، وهي مدينة في وادي كاتمندو، "إنني أدلي بصوتي أملا في أن يعمل الشخص الذي سيتم انتخابه على تحسين المكان الذي نعيش فيه".


تجدر الإشارة إلى أن نيبال اعتمدت نظاما انتخابيا مختلطا، حيث يتم انتخاب 60 في المائة من النواب في مجلس النواب والمجالس التشريعية للمقاطعات من خلال نظام الفوز بأكثرية الأصوات، في حين يتم ملء الـ40 في المائة المتبقية من خلال نظام التمثيل النسبي.


ويخوض ما يصل إلى 2412 مرشحا السباق على المقاعد الـ165 في مجلس النواب في ظل نظام الفوز بأكثرية الأصوات، ويخوض 2199 مرشحا السباق على المقاعد الـ110 في ظل نظام التمثيل النسبي.


وبنفس الطريقة، يتنافس 3224 مرشحا على 330 مقعدا في المجالس التشريعية بالمقاطعات السبع في إطار نظام الفوز بأكثرية الأصوات، و3708 مرشحين على المقاعد الـ220 في إطار نظام التمثيل النسبي.


وقام حزب المؤتمر النيبالي والحزب الشيوعي النيبالي (المركز الماوي) المنتمين للتحالف الحاكم بتشكيل تحالف انتخابي من خمسة أحزاب لخوض الانتخابات، في حين تعاون الحزب الشيوعي النيبالي (الماركسي اللينيني الموحد)، أكبر أحزاب المعارضة، مع أحزاب أخرى للحصول على بعض المقاعد.


ويراقب مراقبون من بعض البلدان هذه الانتخابات، ويغلق باب التصويت في الساعة الـ17:00 مساء بالتوقيت المحلي. 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:35 صباحًا - بتوقيت القدس

اسدال الستار عن مرحلة الذهاب من دوري الأولى

احتكم فريقا بيت امر واهلي قلقيلية التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت على ملعب الشهيد جمال غانم في مدينة طولكرم يوم امس، في ختام دوري الدرجة الاولى لمرحلة الذهاب، وبهذه النتيجة قفز بيت امر للمركز الرابع ٢٠ نقطة، فيما وصل أهلي قلقيلية لنقطة ١٠ في المركز العاشر بفارق الأهداف عن إسلامي صورباهر .


وافتتح الأهلي التسجيل بالنيران الصديقة، بعد ان حاول لاعب بيت امر قصي ابو هاشم  ابعاد الكرة بالخطأ وجدت طريقها للمرمى ٦، ومرة ثانية تقدم الأهلي بالهدف الثاني عن طريق يوسف بسام ١٠، وقبل صافرة نهاية الشوط الاول تمكن بيت امر من تقليص الفارق عن طريق معن ابو عياش، ليعود من جديد  ابو عياش ويقضي على آمال الأهلي الظفر بنقاط اللقاء، بعد ان احرز هدف التعادل ٧٠.


وأسدل الستار عن مرحلة الذهاب بلقاء اخير، تمكن فيه فريق طوباس من تحقيق الفوز على نظيره نور شمس بهدفين مقابل هدف، والذي جرى على ستاد الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، ليحتل طوباس المركز السابع برصيد ١٣ نقطة بفارق الأهداف عن مركز طولكرم، فيما استقر نورشمس في المركز قبل الأخير بأربع نقاط. 


ونجح طوباس من هز الشباك مع الدقيقة ٢١ عن طريق محمد الفخري، قبل ان يضيف زميله عمر فيصل هدف التقدم الثاني ٣٨،وبعد أربع دقائق أحرز نورشمس هدفه الوحيد في اللقاء عبر اللاعب عمر فحماوي. 


رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الفريق الرجوب يلتقي نائب رئيس الاتحاد الصيني ويؤكدان على أهمية العلاقات الثنائية


الدوحة- دائرة الإعلام بالاتحاد- التقى الفريق جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، أمس السبت في العاصمة القطرية الدوحة، بالسيد دو زوسي، نائب رئيس الاتحاد الصيني لكرة القدم، على هامش فعاليات بطولة كأس العالم 2022. 


وشدد الطرفان على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين والاتحادين.


وطلب السيد دو زوسي من الفريق الرجوب دعمه كمرشح عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لانتخابات المكتب التنفيذي للفيفا. بدوره، أكد الرجوب دعمه للصين لعديد الأسباب الرياضية والوطنية.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:33 صباحًا - بتوقيت القدس

مقتل طالب وإصابة آخر في إطلاق نار بحرم جامعي في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية

هيوستن-(شينخوا) لقي طالب مصرعه وأصيب آخر إثر وقوع حادث إطلاق نار في وقت مبكر من صباح السبت في جامعة نيو مكسيكو في ألباكركي، أكبر مدينة بولاية نيو مكسيكو الجبلية جنوب غربي الولايات المتحدة، حسبما ذكرت السلطات.


وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن الضحية (19 عاما) كان طالبا في جامعة نيو مكسيكو، أما المصاب (21 عاما) فهو لاعب كرة سلة في جامعة ولاية نيو مكسيكو.


وذكرت جامعة نيو مكسيكو أن حادث إطلاق النار وقع بالقرب من ألفارادو هول، وهو مهجع للطلاب في حرمها الجامعي الرئيسي. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن مشاجرة وقعت بين القتيل والجريح في حوالي الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي يوم السبت، وأصيب كلاهما بأعيرة نارية.


وقالت إدارة شرطة ألباكركي "هذا ليس مطلق نار نشط"، مضيفة أن إطلاق النار كان "حادثا فريدا" وليس تهديدا للطلاب الآخرين في الحرم الجامعي.


وفتحت الجامعتان وشرطة ألباكركي تحقيقا في الحادث. 

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:30 صباحًا - بتوقيت القدس

البحرية البريطانية تشارك في مناورات في المحيط الهادئ للمرة الأولى

لندن- (أ ف ب) -شاركت سفينة دورية بريطانية وللمرة الأولى في مناورات عسكرية اعتيادية لسلاحي البحرية الياباني والأميركي في المحيط الهادئ على ما ذكرت السلطات البريطانية السبت.


وانضمت السفينة إتش إم إس سبي إلى المناورات التي استمرت عشرة أيام وركزت على الاستجابة المشتركة لهجمات مسلحة "بهدف اختبار جهوزية الدول المشاركة"، حسبما جاء في بيان للبحرية الملكية البريطانية.


وشارك في المناورات المعروفة باسم "كين سورد" 36 ألف عسكري و30 سفينة و370 طائرة، تنتمي بشكل رئيسي إلى اليابان والولايات المتحدة، غير أن استراليا وكندا والمملكة المتحدة انضمت أيضا للتدريبات.


وقالت اللفتنانت كوماندر بريدجت ماكني، الضابطة التنفيذية المسؤولة عن السفينة إنه "بالنسبة لطاقم إتش إم إس سبي، أتاحت فرصة المشاركة في مناورات +كين سورد 23+ فرصا لا تحصى لتعزيز تطوير قدراتنا على العمل سويا ومواصلة علاقة عملنا الرائعة مع سلاح البحرية في قوات الدفاع الذاتي اليابانية والعديد من الحلفاء والشركاء الآخرين، المشاركين في التمارين".


وأجريت مناورات "كين سورد" للمرة الأولى في 1985 وتمارين العام الحالي هي الـ16.


والسفينة سبي إحدى سفينتي دورية تابعتين لسلاح البحرية البريطاني نشرتا في مهمة طويلة الأمد في منطقة الهند-آسيا-المحيط الهادئ، في إطار تزايد تركيز المملكة المتحدة على المنطقة. 

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:28 صباحًا - بتوقيت القدس

النقاط الرئيسية في النصوص المعتمدة في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

شرم الشيخ (مصر)-(أ ف ب) -أقر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) الذي اختتم الأحد في شرم الشيخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية التي تتكبدها الدول الفقيرة ينص على إنشاء صندوق.


- خفض الانبعاثات

شدد النص "على الحاجة الملحة لخفض فوري وعميق وسريع ومستدام للانبعاثات العالمية من غازات الدفيئة" المسؤولة عن الاحترار المناخي.


أعادت الوثيقة "تأكيد هدف اتفاق باريس باحتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين المئويتين بكثير مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية ومواصلة الجهود لحصر الاحترار ب1,5 درجة مئوية".


وأشار إلى أن "تداعيات التغيّر المناخي ستكون أقل بكثير مع احترار قدره 1,5 درجة مئوية مقارنة بدرجتين مئويتين وقرر مواصلة الجهود لحصر ارتفاع الحرارة ب1,5 درجة مئوية".

- الطاقة
دعا النص "إلى تسريع الجهود نحو خفض تدريجي لاستخدام الفحم غير المترافق بنظام التقاط الكربون والغاء الدعم غير المجدي للوقود الأحفوري".


كذلك دعا إلى "تسريع الانتقال النظيف والعادل إلى الطاقة المتجددة".

"تقرر إبرام اتفاقات تمويل جديدة لمساعدة الدول النامية على مواجهة الخسائر والأضرار ولا سيما (..) من خلال توفير الموارد الجديدة والإضافية والمساعدة على حشدها".


وفي هذا الإطار "تقرر إنشاء صندوق استجابة في حال حصول خسائر وأضرار".


وتقرر كذلك تشكيل "لجنة انتقال" مكلفة وضع الإجراءات العملانية لهذه التدابير الجديدة ومن بينها الصندوق الخاص، ترفع توصيات "للدرس والإقرار" إلى مؤتمر الأطراف المقبل نهاية العام 2023 في الإمارات العربية المتحدة. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:25 صباحًا - بتوقيت القدس

هيئة الأسرى: الاحتلال اعتقل أكثر من 50 ألف طفل منذ العام 1967

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الأحد، إن الأطفال الفلسطينيين ليسوا في مأمن من الاستهداف الإسرائيلي المستمر، وأن الانتهاكات والجرائم بحقهم لا تعد ولا تحصى، وأن الاعتقالات لم تستثنيهم أبداً، وقد سُجل تصاعداً خطيراً في حجم وطبيعة استهدافهم، وارتفاع أعداد المعتقلين منهم منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في الأول من أكتوبر/ تشرين أول 2015، لاسيما بحق أطفال مدينة القدس المحتلة، بهدف بث الرعب والخوف في نفوسهم، والتأثير على توجهاتهم بطريقة سلبية.


وأضافت الهيئة في تقرير لها، إن الاحتلال الإسرائيلي جعل من الأطفال هدفاً دائماً لسياساته المدمرة، إما بالقتل أو الاعتقال، فقتل الكثيرين منهم، وأن اعتقالاته اليومية شملتهم دوماً، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً، جرحى أم مرضى، وبمختلف المراحل العمرية، كما ولم تخلُ السجون والمعتقلات الإسرائيلية يوماً من تواجدهم، ويُقدر عدد من تم اعتقالهم منذ العام 1967 بما يزيد عن خمسين ألف طفل، وطفلة، منهم قرابة عشرين ألف منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في 28أيلول/سبتمبر2000، ومن بين هؤلاء ما يزيد عن (9) آلاف طفل تم اعتقالهم منذ اندلاع "انتفاضة القدس" في الأول من أكتوبر/ تشرين أول 2015، وهؤلاء يُشكلّون قرابة 20% من إجمالي الاعتقالات خلال الفترة المستعرضة، نسبة كبيرة منهم كانوا من القدس المحتلة، فيما اعتقلت سلطات الاحتلال نحو (770) طفلاً منذ مطلع العام الجاري، منهم (119) طفلاً تم اعتقالهم خلال الشهر المنصرم، غالبيتهم من القدس.

وأشارت الهيئة إلى أن نحو (160) طفلاً ما يزالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، موزعين على سجون (عوفر ومجدو والدامون)، بينهم ثلاث فتيات يقبعنّ في سجن "الدامون"، وهن: جنات زيدات (16 عامًا) من الخليل، نفوذ حمّاد (16 عامًا) من القدس، زمزم القواسمة (17 عامًا) من الخليل، فيما يوجد من بين هؤلاء المعتقلين أربعة أطفال رهن الاعتقال الإداري، دون تهمة أو محاكمة، هذا بالإضافة إلى وجود آخرين كُثير ممن اعتقلوا وهم أطفال وقد تجاوزوا سن الطفولة وهم داخل الأسر وما يزالوا أسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.
 
جاء ذلك في تقرير أصدرته الهيئة، بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الطفل العالمي الذي أعلنت عنه الجمعية العامة للأمم المتحدة، للتذكير بأهمية الطفل وتعزيز حقوقه والعمل على توفير حياة كريمة وآمنة، وهو اليوم الذي يُصادف فيه كذلك الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في 20 نوفمبر/ تشرين أول عام 1959، واتفاقية حقوق الطفل في 20 نوفمبر عام1989.

وأوضحت الهيئة بأن أشكال اعتقال الأطفال القُصر لا تختلف عنها عند اعتقال البالغين، وأن غالبية الأطفال جرى اعتقالهم من بيوتهم بعد اقتحامها والعبث بمحتواها في ساعات الليل، فيما آخرون تم اعتقالهم من الشوارع، أو وهم في طريقهم أثناء  ذهابهم إلى مدارسهم أو حين العودة منها لبيوتهم، ومن ثم يزج بهم في ظروف احتجاز قاسية تفتقر إلى الحد الأدنى من الشروط الإنسانية ويتعرضون لصنوف مختلفة من التعذيب، وتؤكد الشهادات بأن جميع الأطفال الذين مرّوا بتجربة الاعتقال أو الاحتجاز، وبنسبة 100%، قد تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي، أو المعاملة القاسية والمهينة، وقد أدلى الكثيرين منهم بشهادات مؤلمة لمحاميي الهيئة، ولعل الطفل "أحمد مناصرة" خير مثال لما يتعرض له الأطفال الفلسطينيين من تعذيب، وأن مقطع الفيديو الذي تم تسريبه "مش متذكر" هو غيض من فيض لما يتعرض له أطفال فلسطين في مراكز التوقيف والاعتقال الإسرائيلي.

فيما أشارت الهيئة إلى أن واحدة من الفتيات اللواتي اعتقلن خلال “انتفاضة القدس” استشهدت بعد اعتقالها بشهرين وهي الفتاة “فاطمة طقاطقة” (15 عاما) من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، والتي اعتقلت وهي مصابة ودخلت في غيبوبة، ورغم خطورة وضعها الصحي إلا أن سلطات الاحتلال أبقتها رهن الاعتقال ورفضت الإفراج عنها، ولم تقدم لها الرعاية الصحية اللازمة مما أودى بحياتها واستشهدت بتاريخ 20 مايو/أيار 2017، لتنضم إلى قائمة شهداء الحركة الوطنية الأسيرة.

وتطرقت الهيئة في تقريرها إلى دور المحاكم الإسرائيلية الظالمة، التي لا تراعي الظروف التي أدلى فيها الأطفال اعترافاتهم، أو كيفية توقيعهم على الإفادات المنسوبة إليهم، ودون الأخذ بعين الاعتبار حجم وقسوة التعذيب والترهيب التي تعرض لها هؤلاء الأطفال القُصر،  فتصدر أحكامها القاسية بحقهم، والتي تكون في أغلب الأحيان مقرونة بغرامات مالية، مما يشكل عبئاً إضافياً على الأهل الذين يضطرون لتدبير أمورهم وتوفيرها ودفعها حرصاً على أطفالهم. هذا بالإضافة إلى لجوء المحاكم الإسرائيلية إلى إصدار مئات القرارات التي تقضي بإبعاد الطفل عن المدينة المقدسة أو فرض "الحبس المنزلي"،  خاصة بحق أطفال القدس، الأمر الذي حوّل مئات البيوت الفلسطينية في القدس إلى سجون للأبناء، في واحدة من أبشع وأقسى "العقوبات" التي تفرضها محاكم الاحتلال والتي تسببت بالكثير من المشكلات الاجتماعية والنفسية لدى الأطفال وذويهم.

وذكرت الهيئة أن الأطفال المحتجزين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية المختلفة، سواء أكانوا ذكورا أم إناثاً، يحتجزون في ظروف صعبة ويُعاملون بقسوة ومحرومين من أبسط حقوقهم الأساسية والإنسانية التي نصت عليها وتضمنتها الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وخاصة إعلان حقوق الطفل واتفاقية حقوق الطفل، كالحق في الحياة والصحة والعلاج والتعليم وعدم التعرض للتعذيب أو الإساءة وغيرها، مما يؤثر سلباً على أوضاعهم ويلحق بهم الأذى، جسدياً ونفسياً، ويؤثر على مستقبلهم.

وأكدت الهيئة في تقريرها أن استهداف الأطفال الفلسطينيين يندرج في إطار سياسة إسرائيلية ممنهجة ورسمية، تستهدف واقع ومستقبل الطفولة الفلسطينية، وأن كافة مكونات النظام السياسي في دولة الاحتلال تشارك في تشويه وتدمير مستقبل الأطفال، مع الإشارة هنا إلى  أنها ناقشت وأقرت خلال السنوات القليلة الماضية مجموعة من القوانين والقرارات  التي تهدف إلى توسيع اعتقال الأطفال وتغليظ العقوبة والأحكام الجائرة بحقهم وتشديد الإجراءات التعسفية ضدهم، مما أدى إلى ارتفاع أعداد المعتقلين منهم وزاد من حجم الانتهاكات والجرائم المقترفة بحقهم وفاقم من معاناتهم ومعاناة ذويهم.

وحذرت الهيئة في ختام تقريرها من تداعيات استمرار الاستهداف الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين، وتأثيرات الاعتقال والسجن والتعذيب على واقعهم ومستقبلهم.


وطالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وكافة المؤسسات الدولية التي تُعنى بالطفل وحقوق الإنسان وتحتفي هذه الأيام بمناسبة يوم الطفل العالمي، الى التدخل العاجل لحماية الأطفال الفلسطينيين من الاستهداف الإسرائيلي المتصاعد، والعمل الجاد من أجل الافراج عن كافة الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ووقف الاعتقالات التعسفية في صفوف الأطفال، خاصة وأن القانون الدولي كفل للأطفال حياة آمنة وكريمة.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:16 صباحًا - بتوقيت القدس

العشرات من المستوطنين يقتحمون الأقصى

القدس - "القدس" دوت كوم - اقتحم العشرات من المستوطنين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال.


وقام المستوطنون بجولات استفزازية داخل باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.


وتقوم جماعات المستوطنين باقتحام الأقصى بشكل يومي عدا الجمعة والسبت.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:03 صباحًا - بتوقيت القدس

سبت سارة ترويج لفكرة أقدمية الوجود اليهودي في الخليل

الخليل- "القدس" دوت كوم - جهاد القواسمي - يروج سبت سارة، الذي يعتبر من أهم الأعياد التي يقيمها اليهود الحاباد-الحسيديم، لفكرة الوجود اليهودي التاريخي في مدينة الخليل، التي يتركز فيها هذا العيد، ليكون نموذج معاناة أخرى لسكان المدينة، التي أصبحت حياتهم لا تطاق بفعل الإجراءات القمعية والانتهاكات العدوانية المتفاقمة من جنود الاحتلال والمستوطنين المنفلتين ضدهم.


سمة استيطانية


وقال الدكتور أحمد الحرباوي، الباحث في مجال الانثروبولوجيا، إن تواجد اليهود الحاباد في الخليل نهاية القرن التاسع عشر بعد أن هاجروا من بيلا روسيا من المجمع اليهودي "الاشكنازي" الذي أسسه الحاخام شلوم زلمان، مشيرًا إلى أن فكر جماعة حاباد يعتمد بشكل أساسي على عقيدة الكابالاة.


وأشار، أن "سلونيم" من أهم عائلات اليهود التي هاجرت من بيلاروسيا إلى الخليل عام 1870م، وبفضل الدعم المالي التي تلقته من المجمع الرئيسي في بيلاروسيا ثم الحركة الصهيونية فيما بعد، بدأوا بالسيطرة على مجتمع اليهود في المدينة الذين تعود أصولهم إلى (الأندلس) حيث شارك "دان سلونيم" في عضوية مجلس بلدية الخليل عام 1919م وتولى إدارة بنك انجلوا فلسطين حتى عام 1929م في المدينة أيضًا، وأصبح مجمع حاباد بداية القرن العشرين بما يمتلكه من بنى تحتية كالمدارس ورياض الأطفال والمستوصف والفندق قبلة لكافة اليهود المهاجرين إلى فلسطين، كما أسس الحاباد مدرسة هي الأكبر في فلسطين أتاها الطلاب من كل أنحاء العالم وخاصة أمريكا وبولندا، وحينما قامت ثورة البراق عام 1929م كانت وجهة الثوار، خاصة أن طلابها كانوا منتمين لعصابات الهاجانا والأرغون الذين نفذوا حرب التطهير العرقي في المدن والقرى الفلسطينية.


وأوضح أن تنظيم جمعية حاباد في بدأ في أواخر شهر تشرين الثاني من عام (22-24) بعيد ما يسمى " سارة" بدعوى الاحتفال بزوجة النبي إبراهيم بعد خلاصها من بطش فرعون - حسب الرواية التوراتية.


وبين الحرباوي، أن المغزى من هذا العيد هو الترويج للوجود اليهودي القديم في مدينة الخليل، لافتًا إلى أن الأغلبية العظمى من سكان الخليل اليهود الأصليين تم ترحيلهم خارج فلسطين عام 1936م من قبل قوات الانتداب البريطاني لرفضهم المشروع الصهيوني، ويستوطن الخليل اليوم يهود غالبيتهم العظمى من الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يمتون ليهود الأندلس بأي صلة، وسمة الاحتفال بسبت سارة هي سمة استعمارية لترسيخ وجود اليهود المهاجرين في قلب المدينة القديمة بدعوى الأحقية التاريخية.


تحت الإرهاب


وكشف عيد " سبت سارة"، وجه الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه، والوجه الحقيقي للمشروع الاستيطاني وسياسة الفصل العنصري في شوارع الشهداء والسهلة ومحيط الحرم الإبراهيمي، والشلالدة، وبئر السبع وحارة جابر والسلايمة وواد الحصين والنصارى وازقة بلدة الخليل القديمة، التي كانت تحت ارهاب الاحتلال ونير الاستيطان، وتصاعدت وتيرتها بالاعتداءات والاستيلاء على الممتلكات لفرض السيطرة الكاملة عليها وتهويدها.


وشهدت بلدة الخليل القديمة وحرمها الإبراهيمي الشريف، حملة مسعورة من جانب المستوطنين، بتكثيف اعتداءاتهم على الممتلكات الفلسطينية العامة والخاصة،  وتعالت دعوات مستوطني البؤر الاستيطانية في قلب المدينة، للاستيلاء والسيطرة على البيوت الفلسطينية ولجمع التبرعات لبناء مدينة (حبرون) بهدف فرض أمر واقع على الأرض وترسيخ في يوم عيد سارة  في قلوب وعقول المستوطنين ومحو الذاكرة الفلسطينية لتعتاد على أجواء وعادات وتقاليد خارجه عن عاداتنا وتقاليدنا وموروثنا الشعبي والديني والتاريخي.


ساحة حرب


ظروف الاغلاق المفروضة على هذه المناطق من البلدة القديمة منذ عقدين من الزمن وعدم سماح الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين بالوصول لتلك المناطق أدى لإطلاق العنان للمستوطنين الذين ما انفكوا يعتدون على المحلات التجارية والبيوت الفلسطينية، والذين قاموا مؤخرًا  بالبناء على أسطح منازل المواطنين الفلسطينيين، مع إقامة معسكر استيطاني ضخم وذلك بنصبهم خياما ضخمة في حدائق الحرم الإبراهيمي الشريف وفي ساحات وأزقة الشوارع وأرصفتها وأمام مداخل البيوت الفلسطينية، لتستوعب عشرات الآلاف من المستوطنين الذين تم استقدامهم بحجة للاحتفال بما يسمى "سبت سارة" وتحقيق دعوات مستوطني البؤر الاستيطانية في الخليل الذين دعوا دعوات صريحة إلى جعل هذا اليوم يوما للاستيلاء والسيطرة، فكان المواطنين في تل الرميدة وواد الحصين والنصارى والراس وشارع الشهداء والسهلة والأحياء والمناطق المغلقة وكافة أرجاء البلدة القديمة، المتزامن مع اغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، تحت هجمات المستوطنين واعتداءاتهم، وبدت كأنها ساحة حرب ومعارك.


مؤشر خطير


تزامنا مع اغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف، أغلق الاحتلال ولأول مرة شارع الشلالة القديم، لأتاحت الفرصة للمستوطنين بأوسع اعتداءات على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم ومركباتهم، مترافقا مع إجراءات مشددة وإغلاقات، حيث استخدم حواجز حديدية في باب الزاوية، خلال تأمينه اقتحام المستوطنين لشارع بئر السبع، وسط المدينة، كما قامت بشق طريق استيطاني جديد يمتد بين منطقة "الكرنتينا" جنوبا ومنطقة تل الرميدة وسط الخليل، بعرض أربعة أمتار وطول 500 متر، يربط المنطقة الأثرية التي افتتحها الاحتلال بالبلدة القديمة مع شارع الشهداء، ويمر عبر أراض تابعة لبلدية الخليل والمواطنين، وهي أراض مطوبة، وبذات الوقت قام الاحتلال بطرد عائلة بالقوة ودون سابق إنذار، من داخل مبنى تعود ملكيته للبلدية في منطقة "عين العسكر" بالبلدة القديمة بالمدينة، ويتواجد داخل المبنى "بدر البطش" وعائلته، الذي حوله في البداية إلى فندق إلا أن قوات الاحتلال رفضت ذلك. 

 
وقال البطش: "إن جنود الاحتلال قاموا بإعطائه مهلة شفوية لإخلاء المبنى دون قرار رسمي مكتوب، ورفض ذلك، فقاموا بخلع باب المبنى وطرده وعائلته بالقوة، والعبث بمحتوياته ورميها بالخارج.


جوار باهظ الثمن


ويتحمل السكان المرابطون والمتشبثون بمنازلهم في تلك المناطق، تكاليف جوار باهظ الثمن، يتكبدون إثره صعوبة في التنقل والحركة، والاحتجاز لفترات طويلة، والمضايقة والاستفزاز، والتعرض للضجيج في الليل وعدم الراحة، كنماذج من صنوف المعاناة والبؤس التي يتعرضون لها من الاحتلال ومستوطنيه، الذين يتفننون في فرض مزيد من الألم والوجع والتنغيص لحياتهم، ليس لسبب سوى لأنهم بقوا متمسكين بمنازلهم يواجهون بصدورهم العارية أعتى قوة في المنطقة، ولأنهم بقوا آخر الشهود على جرائم الاحتلال المتواصلة في المناطق المغلقة.


يقول السكان في تلك المناطق، إن حياتهم أصبحت لا تطاق بفعل الاجراءات القمعية والانتهاكات العدوانية المتفاقمة من جنود الاحتلال المستوطنين المنفلتين ضدهم، مؤكدين أنه لا يكاد يمر يوم دون انتهاك جديد، موضحين انهم يعيشون الحياة هنا اشبه بالسجن، تقييد في الدخول والخروج، وعراقيل في المرور، وتفيش وتدقيق واهانه.


وقال ياسر أبو مرخيه، احد سكان تل الرميدة، إن معاناتهم لا تقتصر على يوم بعينه أو في وقت محدد، لكن من مع أيام الأعياد والمناسبات اليهودية، ترتفع وتيرة الاعتداءات والانتهاكات "إلى الدرجة التي يقبضون فيها على أنفاسنا".


وأوضح، أن عدة أحياء في البلدة القديمة من الخليل شهدت عشرات الاعتداءات على منازل الفلسطينيين ومركباتهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، ومحاولة اقتحام عدة منازل بينها منازل نشطاء في المقاومة الشعبية، ما أوقع عددا من الإصابات بجروح ورضوض، وتهشيم زجاج السيارات وإعطاب إطاراتها.


ووفق أبو مرخيه، فإن قوات الاحتلال أغلقت مناطق وشوارع بالحواجز العسكرية، ومنعت الوجود فيها لتوفير الحماية للمستوطنين المقتحمين، كما نفذت اعتقالات طاولت عددا من الشبان، مشيرًا إنه لأول مرة منذ سنوات، تشهد مناطق، مثل شارع الشهداء وشارع الشلالة، اعتداءات للمستوطنين وإغلاقات للمنطقة بشكل مشدد، كما أغلقت فيها المحال التجارية واعتدى مستوطنون على الأسواق وألقوا بالخضار والفواكه على الأرض، كما هاجموا مسجدا باب الزاوية وكسروا زجاجه، وكذلك تم الاعتداء على المنازل في منطقة تل ارميدة، لافتا أن نحو 30 ألف مستوطن اقتحموا الحرم الابراهيمي، بقيادة بن غفير.


وبين نضال الجعبري، مدير عام أوقاف الخليل، أن الاحتلال أغلق الحرم الإبراهيمي، منذ عصر الجمعة، إمام المواطنين بشكل كامل، بحجة الاحتفال بما يسمى عيد سبت سارة، مؤكدًا أن الاحتلال سمح للمستوطنين باستباحة الحرم الإبراهيمي بشكل كامل، ومحيطه، حيث تتزامن اقتحاماتهم مع شرب الخمور والتلفظ بألفاظ بذيئة، وغناء فاحش ورقص، في انتهاك لحرمة الحرم.


حملة موتورة


وحذرت لجنة اعمار الخليل، من تحويل الحرم الإبراهيمي إلى كنيس يهودي وتهويد البلدة القديمة بالكامل، مؤكدة على أن هذا التعدي من قبل المستوطنين والاحتلال هو انتهاك خطير للحقوق الفلسطينية العامة والخاصة ويهدد الوجود الفلسطيني في البلدة القديمة كما ويشكل خطرًا على حياة سكانها.


وقال عماد حمدان، مدير عام لجنة اعمار الخليل، إن ما قام المستوطنين به من اعتداءات وانتهاكات ومن احتفالات ومسيرات داخل البلدة القديمة وحاراتها هي أعمال إرهاب منظم، مشيرًا إلى أن قرارات الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين والتي تشمل إغلاق  الحرم الإبراهيمي بكامل أروقته وأقسامه ومنع المواطنين المسلمين من الصلاة فيه وجعله مستباحا  للمستوطنين بحجة تمكينهم من أداء صلواتهم وإقامة احتفالاتهم التلمودية، هي ممارسات جائرة، تندرج في اطار تهويد الحرم والبلدة القديمة.


ودعا حمدان، المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم داخل البلدة القديمة من الخليل، محملا حكومة الاحتلال بصفتها دولة الاحتلال المسيطرة على المنطقة كامل المسؤولية عن أرواح المواطنين وممتلكاتهم فيها.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:36 صباحًا - بتوقيت القدس

ترامب يتفاخر بقطع المساعدات.. نتنياهو: الفلسطينيون لا يريدون دولة بجانبنا

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قال بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، الليلة الماضية، إن الفلسطينيين لا يريدون السلام مع إسرائيل، ولا يريدون دولة بجانبها، وفقط يريدون دولة بدلًا من إسرائيل.


جاء ذلك خلال كلمة له أمام الاجتماع السنوي لـ "الائتلاف اليهودي للحزب الجمهوري" في الولايات المتحدة، وهو موقف لا يتفق مع موقف البيت الأبيض الذي يعارض أي تصريحات تضر بحل الدولتين، كما ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية.


وأشاد نتنياهو بالإدارة الأميركية السابقة بزعامة دونالد ترامب، قائلًا: "أنا محظوظ للغاية لوجود إدارة أميركية تتفق معي بشأن إيران".


واعتبر أن الخلافات مع الإدارة الحالية بزعامة جو بايدن بأنها "خلافات أسرية"، مشيرًا إلى أنه كان على خلاف مع كل الإدارات الديمقراطية والجمهورية حين كان في منصب رئاسة الوزراء.


ووفقًَا لموقع "هآرتس"، فإن نتنياهو تلقى تصفيقًا مدويًا أكثر من أي متحدث جمهوري، وتلقى المديح على الكتاب الذي أصدره مؤخرًا.


وشارك في المؤتمر، الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والذي كرر في خطابه تصريحات أدلى بها مؤخرًا، مكررًا اتهاماته ليهود أميركا بأنهم لا يقدمون الدعم له، مشيرًا إلى أن العلاقات بين إسرائيل وإدارة بايدن "سيئة للغاية".


وأشار ترامب إلى أنه خلال فترة ولايته تم قطع أموال المساعدات الأميركية للفلسطينيين، بينما أعادت إدارة بايدن جزءًا كبيرًا منها.


واعتبر أنه لو تم إعادة انتخابه لكان الآن هناك مزيد من الدول انضمت لاتفاقيات أبراهام، بما فيها السعودية، وبما يحقق السلام في الشرق الأوسط.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:27 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يصيب شابًا ويعتقل 3 على حاجز قرب القدس

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أصيب شاب فلسطيني، واعتقل 3 آخرون، صباح الأحد، برصاص قوة من الشرطة الإسرائيلية على حاجز تفتيش ما بين القدس وبيت لحم.


وبحسب موقع واي نت العبري، فإن إصابة الشاب متوسطة، ونقل للعلاج، وتم إطلاق النار عليه بعد أن اصطدم بمركبتين للشرطة الإسرائيلية وعرض من فيها للخطر.


وادعت الشرطة الإسرائيلية أن الشاب حاول سرقة مركبة، واعتقل 3 من سكان شرقي القدس كانوا ينتظرونه في مركبة أخرى.


فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:17 صباحًا - بتوقيت القدس

وينسلاند يدين عنف المستوطنين بالخليل

رام الله - "القدس" دوت كوم - أدان تور وينسلاند المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، الليلة الماضية، الهجمات العنيفة من المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين في البلدة القديمة من الخليل.


وقال وينسلاند في بيان له، إن هذه الأعمال قد تؤجج التوتر، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولية العمل ضد المتطرفين والتحدث ضد جميع أعمال العنف والتحريض.


وكان آلاف المستوطنين شاركوا في احتفالات وسط الخليل وهاجموا الفلسطينيين وممتلكاتهم.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:07 صباحًا - بتوقيت القدس

"أخفينا قادتنا وجندنا".. "عرين الأسود": نتبع تكتيك مختلف وأوقعنا الاحتلال بكمين محكم

نابلس - "القدس" دوت كوم - أعلنت مجموعة "عرين الأسود" منتصف الليلة الماضية، أنها هي من قامت باستدراج قوة إسرائيلية خاصة لداخل البلدة القديمة فجر أمس السبت، ظنًا منها أنها ستصطاد صيدًا ثمينًا من قادة العرين الغير معروفين لعامة الناس.


وقالت المجموعة في بيان لها، "حدث ماخطط له جند العرين، وبعد دخول القوة الخاصة استدعت عشرات الآليات منذ أن شعرت أنها وقعت بكمين وبوغتت القوة بإطلاق نار كثيف وتفجير  عبوات ناسفة من ثلاث محاور،ورد الله جند الضلال بغيظهم مهزومين بحسرتهم". وفق نص البيان.


ووجهت التحية لكتيبة بلاطة والفصائل التي شاركة في التصدي لقوات الاحتلال، لافتةً إلى أنها تتعامل مع الاحتلال بتكتيك مختلف، وأخفت قادتها وجندها، ومعلومات الاحتلال عن العرين انقطعت ولا يعلم الاحتلال ولا معاونيه بأي منها.


 وناشدت المواطنين والجميع بعدم تداول أي صورة لأي مقاوم من عناصرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائل الخاصة وعدم تصوير المقاومين، داعيةً الجميع للتعاون مع المقاومة ووقف تسجيل الكاميرات وغيرها.


وأكدت على أن المجموعة بخير ومعنويات مقاتليها عالية، وسيواصلون القتال حتى آخر قطرة دم.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:42 مساءً - بتوقيت القدس

الجزائر: النيابة تلتمس الإعدام لـ74 متهماً بقتل جمال بن إسماعيل

الجزائر  -  (أ ف ب) -طلبت النيابة العامة الجزائرية إنزال عقوبة الإعدام بأكثر من 70 شخصاً متّهمين بتعذيب مواطن وإحراقه حيّاً والتمثيل بجثّته في 11 آب/أغسطس 2021 في منطقة القبائل بعدما اتّهموه خطأ بافتعال حريق ضخم، بحسب ما أفاد الإعلام المحلّي.


والمتّهمون بقتل جمال بن اسماعيل يحاكمون أمام محكمة الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائر بجناية "ارتكاب أفعال إرهابية وتخريبية، تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية" و"المشاركة في القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصّد".


وبالإضافة إلى هؤلاء يحاكم في هذه القضية 25 متّهماً آخر طلبت النيابة العامة إنزال عقوبة السجن 10 سنوات بحقّهم بعدما وجّهت إليهم تهماً عدّة من بينها "التجمهر المسلّح" و"بثّ الرعب في أوساط السكّان وخلق جوّ من إنعدام الأمن" من خلال تصوير الجريمة والتمثيل بجثّة القتيل ونشر صور ومقاطع فيديو لهذه الفظائع.


وجمال بن اسماعيل كان يبلغ من العمر 38 عاماً حين ذهب طوعاً إلى بلدة الأربعاء-نايث-إيراثن في تيزي اوزو بشمال غرب البلاد للمساعدة في إطفاء حرائق غابات أودت خلال اسبوع بـ90 شخصاً على الأقلّ.


وعندما علم بأنّ البعض من سكان البلدة اشتبه بضلوعه في إشعال الحرائق كونه غريباً عن المنطقة، سارع إلى تسليم نفسه للشرطة، لكنّ حشداً غفيراً من المواطنين الغاضبين انتزعوه من أيدي قوات الأمن وعذّبوه وأحرقوه حيّاً ومثّلوا بجثّته.


وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حشوداً تطوّق سيارة الشرطة التي كان على متنها بن اسماعيل ثم تسحبه من داخلها وتنهال عليه بالضرب.


وبعد تعذيبه أُحرق حيّاً، فيما راح شبّان يلتقطون صور "سيلفي" أمام جثته.


وعُرضت خلال المحاكمة التي انطلقت الثلاثاء مقاطع فيديو كان المتّهمون نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر تفاصيل الجريمة المروّعة.


وأظهرت مقاطع الفيديو هذه كيف تمّ تعذيب جمال بن اسماعيل وإحراقه حيّاً وسلب كلّ متعلّقاته الشخصية، بما في ذلك هاتفه الخلوي.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 11:04 مساءً - بتوقيت القدس

التنافس على أشده في الانتخابات التشريعية الماليزية

كوالالمبور-  (أ ف ب) -تشهد الانتخابات التشريعية الماليزية تنافسا محتدما بين زعيم ائتلاف المعارضة أنور ابراهيم وخصمه رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين الذي يقود تكتلا في مواجهته.


وكان محلّلون قد حذّروا من مخاطر متزايدة لزعزعة استقرار البلاد المتعددة الاتنيات إن لم يفض الاستحقاق إلى غالبية صريحة تمكن الحكومة التي تواجه فضيحة فساد واسعة النطاق من إرساء شرعيتها.


ويعد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد البالغ 97 عاما أحد أوائل الضحايا إذ خسر مقعده في البرلمان إثر الانتخابات التشريعية، الأمر الذي يهدد بوضع حد للمسيرة الطويلة لهذا السياسي المخضرم الذي كان يأمل بالعودة الى المشهد السياسي.


وحل مهاتير رابعا في معقله جزيرة لانغواكي، بحسب ما أفادت اللجنة الانتخابية.


وركّز أنور ابراهيم في حملته الانتخابية على مكافحة الفساد في بلاد يرزح سكانها تحت وطأة ارتفاع الأسعار.
وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية تنافسا محتدما بين ائتلافه "باكاتان هارابان" (تحالف الأمل) و"بيريكاتان ناسيونال" (التحالف الوطني) بزعامة رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين.


وبحسب النتائج حل ائتلاف السلطة "باريسان ناسيونال" بقيادة حزب المنظمة الوطنية الموحدة "أومنو"، ثالثا.
وأظهر استطلاع أجراه معهد ميريديكا عشية الانتخابات أن ائتلاف أنور ابراهيم سيحصد 82 مقعدا من أصل 222، أي سيحظى بتأييد 33 بالمئة من الناخبين لتوليه رئاسة الحكومة.


وبدا أنور ابراهيم "واثقا بحذر" من نيل ائتلافه الغالبية المطلقة في البرلمان.


وقال في تصريح لوكالة فرانس برس "النصر اليوم سيكون بالتأكيد مرضيا بعد أكثر من عقدين من النضال لكسب قلوب وعقول الناس".


عند الساعة 14,00 (08,00 ت غ)، أي قبل ساعتين من إغلاق صناديق الاقتراع، كانت نسبة المشاركة 70 % وفقا للسلطات.


وتشكّلت طوابير انتظار طويلة أمام مراكز الاقتراع السبت، على الرغم من تحذير الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة في البلاد البالغ عدد الناخبين المسجلين فيها 21 مليونا.


وأظهرت لقطات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ناخبين ينتظرون أمام مراكز الاقتراع واقفين في مستنقعات مياه في ساراواك في جزيرة بورنيو.
وأكدت نور الهزواني فردون، وهي معلمة تبلغ 20 عاما، إنها فكرت في الاقتصاد أولاً عند الذهاب للتصويت. وقالت "أريد حكومة قوية واقتصادا مستقرا حتى يكون هناك مزيد من فرص العمل للشباب".


من جهته، أكد محمد علي محيي الدين (60 عاما) الذي يعمل جامع خردة، أنه يريد ببساطة حكومة نزيهة. وقال "نريد فقط شخصا جديرا بالثقة ويمكنه القيام بالمهمة بشكل صحيح".


مدى أربع سنوات، اهتزت صورة هذه الملكية البرلمانية بسبب الاضطرابات السياسية وهشاشة الحكومات التي أدت إلى تعاقب ثلاثة رؤساء وزراء خلال أربع سنوات.


وبعد أكثر من ستين عاما على وجوده في السلطة، فرضت عقوبات شديدة على حزب "المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة" المهيمن تاريخيا على البلاد، في الانتخابات وتمت إطاحته في 2018، ما يمثل أول تناوب في تاريخ البلاد.


ويقضي رئيس الوزراء الأسبق نجيب رزاق، المتورط في اختلاس عدة مليارات من الدولارات من صندوق الثروة السيادية، حاليا عقوبة بالسجن لمدة 12 عامًا.


وعاد حزب المنظمة الوطنية "أومنو" إلى السلطة بأغلبية ضئيلة في العام 2021، مستفيدا من الصراعات بين الحكومتين اللتين خلفتاه.


وعلى أمل تعزيز قبضته على السلطة، حلّ رئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب البرلمان ودعا إلى انتخابات مبكرة، كان من المقرر إجراؤها أصلاً في أيلول/سبتمبر 2023.


ولكن صورة "أومنو"، الحزب المهيمين تاريخيا، تشوّهت من جراء ارتباطه بفضيحة فساد واسعة النطاق.
وتنطوي فضيحة صندوق الثروة السيادية "1ام دي بي"، على اختلاس واسع النطاق من أموال الصندوق الذي كان من المفترض أن يساهم في تنمية البلاد، لكنها حوّلت في نهاية المطاف على حساب نجيب رزاق المصرفي.
وفُتحت تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة، حيث يشتبه باستخدام مؤسسات مالية لغسل مليارات الدولارات.

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 10:23 مساءً - بتوقيت القدس

افتتاح كأس عالم المخيمات في شمال غرب سوريا عشية انطلاق مونديال قطر

إدلب-  (أ ف ب) -عشية انطلاق مونديال قطر، افتُتح السبت كأس العالم للمخيمات في شمال غرب سوريا، بمشاركة أكثر من 300 طفل، في مبادرة أطلقتها منظمة محلية لتسليط الضوء على معاناة هذه الفئة الأكثر تضرراً خلال الحرب، وفق ما أفاد أحد المنظمين.


في ملعب مدينة إدلب البلدي، شارك 32 منتخباً يمثلون الفرق المشاركة في مونديال قطر في حفل الافتتاح الذي تخللته فعاليات رياضية وفنية، جسّدت إحداها معاناة السوريين بينهم الأطفال خلال أكثر من عقد من حرب دامية شردت الملايين داخل سوريا وخارجها وأودت بنحو نصف مليون شخص.


وارتدى اللاعبون، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس، الزي الرسمي للمنتخبات الوطنية. وافتُتحت المنافسة بمباراة بين منتخبين يمثلان قطر والإكوادور، في محاكاة لمباراة الافتتاح المرتقبة غداً الأحد في قطر.


وقال إبراهيم سرميني، منسّق الحماية في منظمة بنفسج الإنسانية التي تتولى تنظيم المبارايات وتدريب الفرق، لفرانس برس "نحن اليوم في افتتاح كأس العالم للمخيمات، بمشاركة 32 فريقاً من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة".


ويشارك 25 فريقاً من مخيمات النازحين في إدلب وجوارها، إضافة الى سبعة فرق تضم أطفالاً يعملون في مناطق صناعية، بعدما خضعوا لتدريبات بدأت قبل نحو ستة أشهر، وفق المنظمين.


على هامش مشاركته في الافتتاح، قال باسل شيخو (12 عاماً) الذي يعمل في مجال كهرباء السيارات، لفرانس برس بحماسة "جئنا نشارك في كأس العالم، أمثل منتخب اسبانيا وآمل أن نفوز بالكأس".


الى جانب تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة، تهدف المبادرة، وفق سرميني، الى "لفت نظر العالم إلى الأطفال النازحين والعاملين.. كونهم من الفئات الأشدّ تعرضاً لمخاطر، قد تكون أحياناً مهدّدة للحياة".


ويدفع الأطفال في دول تشهد نزاعات، بينها سوريا، "ثمناً باهظاً للعنف"، وفق ما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الجمعة، مشددة على ضرورة "احترام حق الأطفال في الحماية من العنف في جميع الأوقات ومن قبل جميع أطراف النزاعات".


وتستمر منافسات كأس العالم للمخيمات طوال مونديال قطر 2022، على أن تُنظّم المباراة الختامية في أحد المخيمات العشوائية، التي تضيق بها محافظة إدلب.


وتسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) مع فصائل أخرى أقل نفوذاً على مناطق في إدلب ومحيطها، حيث يقيم نحو ثلاثة ملايين نسمة، نصفهم تقريباً نزحوا على وقع المعارك من مناطق أخرى ويقيمون في مخيمات تفتقد أبسط مقومات الحياة.


وقال سرميني "على أبواب فصل الشتاء وما تعانيه المخيمات من وضع سيء جراء الأمطار والسيول.. عسى أن ينظر العالم كله في هذه المناسبة الى وضع هؤلاء الناس، ويناصرهم للعودة الى مناطقهم في أسرع وقت".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:55 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من الخليل

الخليل - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، ثلاثة مواطنين من بلدة اذنا، غرب الخليل.


وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن أحمد محمد بشير ونجله عمر (20 عاما)، وعبيدة عبد الجبار أبو جحيشة (27 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.


منوعات

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:35 مساءً - بتوقيت القدس

بحجة ضغط العمل.. عاملة إثيوبية تقتل سيدة أردنية طعناً في عمّان

عمان - "القدس" دوت كوم - أقدمت عاملة منزل تحمل الجنسية "الإثيوبية" على قتل مهندسة أردنية بالغة من العمر 32 عاما وإصابة والدتها الستينية طعناً بسكين منزلية، في منطقة الدوار السابع بالعاصمة الأردنية عمّان.


وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية العقيد عامر السرطاوي إنّه ورد بلاغ لمديرية شرطة جنوب عمان، بتعرض سيدة وابنتها الثلاثينية للطعن من قبل خادمة من جنسية إفريقية تعمل لديهم، وأُسعفتا للمستشفى وما لبثت الابنة أنْ فارقت الحياة متأثرة بإصابتها، وأُلقي القبض على الخادمة.


• تعديل سلوك

وبدأت العاملة الإثيوبية العمل في منزل العائلة الأردنية في شهر حزيران (يونيو) الماضي، إلا أنها كانت ترفض القيام بمهامها مرارا وتكرارا، ما دفع الأم إلى إبلاغ المكتب الذي استقدم العاملة، وذلك وفق ما أفاده شهود عيان مطلعين على التحقيق .


وإثر ذلك، طلب المكتب من الأم، إحضار العاملة بهدف تصويب سلوكها، حيث مكثت العاملة بالفعل لدى المكتب لمدة 20 يوما، قبل أن يتم إرجاعها إلى منزل مخدوميها على اعتبار أنه تم إنهاء المشكلة وتعديل سلوك العاملة.


لكن العاملة عادت إلى نفس التصرفات العصبية، وظلت ترفض القيام بمهامها وتظهر عليها علامات العصبية والغضب، ما اضطر الأم للاتصال قبل أيام مرة أخرى بالمكتب الذي استقدمها، حيث طلب المكتب إحضار العاملة اليوم السبت، إلا أن العاملة استبقت ذلك وأقدمت على جريمتها أمس الجمعة.


وسيطر أب المهندسة وشقيقها على العاملة الغاضبة وتم على الفور استدعاء الأجهزة الأمنية وإلقاء القبض عليها.


• المدعي العام يحقق

من جابنه باشر مدعي عام الجنايات الكبرى التحقيق بجريمة القتل بحضور مترجم، لكون عاملة المنزل لا تتحدث اللغة العربية، مشيرا إلى أن العاملة كانت حضرت إلى الأردن قبل 8 أشهر.


وفي التحقيق مع العاملة، اعترفت بارتكاب كامل الجريمة، وأنها لا ترغب بالعمل وكانت تنوي الهروب من البيت.


من جانبه قال مصدر طبي إن الأم تخضع للعلاج داخل أحد المستشفيات في العاصمة عمّان ووصف وضعها الصحي بالسيئ.


وجرى في المركز الوطني للطب الشرعي تشريح جثة السيدة الثلاثينية، وتبين إصابتها بعدة جروح طعنية أدت إلى حدوث نزيف دموي أدى إلى وفاتها.


المصدر:  ـ"العربية.نت"




رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:32 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة بنزيمة في تمارين فرنسا وخضوعه لفحوص طبية

الدوحة -  (أ ف ب) -خرج كريم بنزيمة، أفضل لاعب في العالم لعام 2022، من تمارين منتخب فرنسا لكرة القدم السبت، لتحديد نوعية وخطورة إصابته، بحسب ما علمت وكالة فرانس برس من مصدر مقرّب من حامل لقب كأس العالم الذي يستعد للدفاع عن لقبه الثلاثاء ضد أستراليا في نسخة قطر 2022.


وبعد غياب هداف ريال مدريد الإسباني عن المباريات منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي لاصابة بفخذه، شارك السبت في التمارين الجماعية للمرة الاولى منذ تجمع الفريق في كليرفونتين الإثنين الماضي. وبحال انسحاب اي لاعب من تشكيلة المدرب ديدييه ديشان، يمكن استبداله حتى الإثنين عشية المباراة الاولى.

رياضة

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:30 مساءً - بتوقيت القدس

إنفانتينو ينتقد الحملات التي تعرضت لها قطر وفيفا بسبب مونديال 2022

الدوحة -  (شينخوا) - انتقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو اليوم (السبت) الحملات التي تعرضت لها قطر والفيفا بسبب تنظيم الدولة الخليجية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.


وقال إنفانتينو اليوم في مؤتمر صحفي حضره أكثر من 500 إعلامي من مختلف أنحاء العالم قبيل يوم من انطلاق البطولة، "تلقينا في الآونة الأخيرة دروسا أخلاقية من منبر عال.. نحن نقبل بالنقد لكننا لا نرضخ للضغوط لأن هذا ليس منصفا في حقيقة الأمر".


وأضاف أن الشعارات والدروس الأخلاقية التي روجت لها وسائل الإعلام والمسؤولون الغربيون تنم عن النفاق، مشيرا إلى أن ظروف العمال في دولة قطر أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا ومعايير حقوق العمال في قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا.


ومضى يقول "عندما أنظر إلى ما فعلناه نحن الأوروبيون خلال 3 آلاف عام مضت أرى أنه يجب علينا الاعتذار لمدة 3 آلاف سنة قادمة قبل أن نبدأ بتقديم دروس أخلاقية لبقية دول العالم".


وتابع "منذ عام 2014 توفي أكثر من 25 ألف مهاجر إلى أوروبا لأسباب مختلفة.. التغيير في أوروبا احتاج لمئات السنين بينما يطالب الغرب أن يحدث ذلك في سنوات قليلة في العالم العربي".


واستطرد "اليوم أشعر أنني قطري وعربي وإفريقي.. أشعر أنني مثلي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.. أشعر أنني عامل مهاجر"، في إشارة للقضايا التي أثارت الجدل منذ أن فازت قطر بحق تنظيم المونديال.


وأكد أن قطر ترحب بالجميع بغض النظر عن توجهاتهم، كما سيحضر أكثر من 11 ألف مشجع من تل أبيب على رحلات تضم فلسطينيين وإسرائيليين معا للدوحة في إنجاز عمل عليه الفيفا ويفخر به، لافتا إلى أن الجميع موجود في قطر من أجل إنجاح هذه البطولة التي ستكون الأفضل وستساهم في تعرف الغرب على العالم العربي.


وشدد على أن قطر دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات بشأن حقوق العمال، موضحا أنه لا يدافع عن قطر لأنها تستطيع الدفاع عن نفسها، لكنه يدافع عن الحق والعدالة لأن الانتقادات التي طالت هذه الدولة غير منصفة، على حد تعبيره.


وأفاد بأن كل قرار تم اتخاذه في هذه النسخة من كأس العالم هو قرار مشترك بين قطر والفيفا، وبأن قرار حظر المشروبات الكحولية في محيط ملاعب المونديال اتخذ أيضا بالتنسيق مع الفيفا، والشركة المعنية تفهمت الأمر لأنه يتعلق بسلامة الجماهير، كما أن المنع يتعلق فقط بالساعات الثلاث الخاصة بالمباريات.


وقال في هذا السياق "هذا القرار اتخذ بالتنسيق مع الفيفا، وسبق أن اتخذت دول أوروبية مثل فرنسا وإسبانيا قرارا مماثلا، لكن عندما يحدث ذلك في بلد عربي تكون هناك مشكلة.. أعتقد أن بإمكانك البقاء على قيد الحياة دون شرب الكحول 3 ساعات في اليوم".


وذكر أن حقوق بث النسخة الحالية من البطولة ارتفعت بمقدار 200 مليون دولار مقارنة بالبطولات السابقة وأنه من المتوقع أن يحقق مونديال قطر أرباحا تجارية للفيفا تزيد على مونديال عام 2018 بمقدار 600 مليون يورو بفضل قرب المسافة وقصر الفترة الزمنية للتنقل بين الاستادات.


وطالب رئيس الفيفا في الختام باحترام عادات الجميع، وبالسماح للمشاركين في البطولة بالتركيز على كرة القدم وللجماهير بالاستمتاع بهذا الحدث الذي لا يأتي إلا مرة كل أربع سنوات.


وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط، في الفترة بين 20 نوفمبر الجاري و18 ديسمبر المقبل بمشاركة 32 منتخبا، وسط توقعات بأن يستقبل البلد الخليجي قرابة 1.5 مليون مشجع من جميع أنحاء العالم. /نهاية الخبر/

عربي ودولي

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:28 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو لم تتواصل رسميًا مع كييف لإجراء مفاوضات سلام

هاليفاكس  -  (أ ف ب) -أكد مسؤول أوكراني كبير السبت أن موسكو لم تتواصل رسميًا مع كييف بشأن احتمال عقد محادثات سلام، لكن سيتوجّب على روسيا في أي حال سحب قواتها بالكامل قبل حصول المفاوضات.


وقال رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك في مداخلة بالانكليزية عبر الفيديو أمام منتدى هاليفاكس الدولي للأمن "لم نتلق أي طلب رسمي من الجانب الروسي بشأن (...) مفاوضات".


وأشار إلى أن أي محادثات غير مبنية على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليًا لن "تكون مقبولة".


وأضاف "إن الخطوة الأولى التي يجب أن يقوم بها الجانب الروسي هي سحب كلّ القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".
وجاءت تصريحاته غداة استبعاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة إقرار "هدنة قصيرة" مع روسيا، قائلًا إنّها لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الأمور.


وقال زيلينسكي في تصريحات بُثّت في المنتدى نفسه إنّ "روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوّتها. يمكن أن يُنظر إلى هذا على أنّه نهاية للحرب، لكنّ مهلة كهذه لن تؤدّي إلّا إلى تفاقم الوضع".


وأضاف "السلام الحقيقي فعلًا والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلّا عبر القضاء تماما على العدوان الروسي".


وكان البيت الأبيض كرر الجمعة أن زيلينسكي هو الوحيد الذي يمكنه الموافقة على بدء مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا، رافضًا أي فكرة عن ممارسة ضغوط أميركية على كييف في هذا الاتجاه.


وقال رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي مرتَين مؤخرًا إن انتصارات أوكرانيا في ساحة المعركة قد تفتح نافذة لبدء محادثات من أجل حل سياسي للصراع.


غير أنه أشار الأربعاء إلى أنه من غير المرجّح، على المدى القصير أقلّه، أن تتمكّن أوكرانيا من طرد روسيا عسكريًا من كل الأراضي التي تحتلها في البلاد، بما فيها شبه جزيرة القرم.

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 9:25 مساءً - بتوقيت القدس

"حماس" تحيي أهالي الخليل وتؤكد وقوفها إلى جانبهم

غزة - "القدس" دوت كوم - وجهت حركة "حماس"، مساء السبت، أهالي الخليل الذين انتفضوا طوال اليوم، لصدّ اعتداءات المستوطنين الهمجية ومسيراتهم الاستفزازية التي جابت عدداً من شوارع المدينة وأحيائها بحماية قوات الاحتلال.


وأكدت "حماس" في بيان لها، وقوفها إلى جابن أهالي وأصحاب البيوت المعتدى عليها، والجرحى والمعتقلين الذين تقدّموا الصفوف للدفاع عن حرمة المدينة والتصدي لعربدة المستوطنين وهمجيتهم. 


وقالت: "إنّ استبسال أهلنا في تل الرميدة وشارع الشهداء وبئر السبع وباب الزاوية، واستنفارهم للدفاع عن المدينة يبعث برسالة للعدو ومستوطنيه بأننا متجذّرون في الأرض، ومستعدون لحمايتها والذود عنها مهما بلغت التضحيات".

فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:59 مساءً - بتوقيت القدس

غانتس يدين عنف المستوطنين في الخليل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - أدان بيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، عنف المستوطنين ضد قواته، وكذلك ضد الفلسطينيين، خلال احتفالاتهم بالخليل اليوم.


ووصف غانتس في تغريدة له، المستوطنين الذين شاركوا في الهجمات ضد قواته والفلسطينيين بـ "المتطرفين"، مدعيًا أن قواته عملت بحزم لمنع وقوع إصابات أو مهاجمة الممتلكات.


وقال: "أنا واثق من أننا سنستنفد القانون مع مثيري الشغب، والذين يضر سلوكهم بالقدرة على إنجاز المهام الأمنية في القطاع".


وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أدان الاعتداء من قبل المستوطنين على أحد الجنود ما أدى لإصابته بجروح طفيفة، ووصف الحادث بالخطير.


وشارك 30 ألف مستوطن في ما يسمى بـ "احتفالات سبت حياة سارة".






فلسطين

السّبت 19 نوفمبر 2022 8:45 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شابين من القدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة، مساء السبت، شابين من داخل بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.


وبحسب مصادر مقدسية، فإن القوة لاحقت شابين في أحد شوارع البلدة، وتمكنت من اعتقالهما واقتيادهما لجهة مجهولة.