عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 9:09 مساءً - بتوقيت القدس

أول مصافحة بين إردوغان والسيسي في قطر

اسطنبول- (أ ف ب) -تصافح الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي الأحد للمرة الأولى على هامش افتتاح كأس العالم لكرة القدم في قطر، بحسب الرئاسة التركية.


وأكد مسؤول في الرئاسة التركية لوكالة فرانس برس مساء الأحد أنه "التواصل الثنائي الأول" بين الرئيسين أثناء حفل افتتاح البطولة.


وأظهرت الصورة التي نشرت على الموقع الرسمي للرئاسة التركية، الرئيسين اللذين ساد الفتور علاقتهما منذ تولي السيسي الرئاسة في مصر، يتصافحان مبتسمين.


والصورة من بين صور أخرى تظهر تبادل الابتسامات بين إردوغان ورؤساء الدول والحكومات الذين جاؤوا الى قطر لحضور افتتاح المونديال.


ساد الفتور العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ وصول السيسي إلى الحكم عام 2013، بعد إطاحة الرئيس الاسلامي الراحل محمد مرسي.


وسبق أن علق أردوغان على وفاة مرسي في حزيران/يونيو 2019 في قاعة المحكمة أثناء محاكمته، "إن التاريخ لن يرحم أبدا الطغاة الذين أوصلوه الى الموت عبر وضعه في السجن والتهديد بإعدامه".


وقبل ذلك ببضعة أشهر، أكد بعد إعدام تسعة سجناء صدرت بحقهم العقوبة القصوى في مصر أنه يرفض التحدث مع "شخص مثله"، في إشارة إلى السيسي.


لكن لدى عودته من قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، لمح أردوغان خلال حواره مع الصحافيين الأتراك الأسبوع الماضي، إلى استعداده لمراجعة علاقاته مع سوريا ومع مصر.


وقال "يمكننا إعادة النظر في العلاقات مع الدول التي واجهتنا معها صعوبات.


 ويمكننا حتى أن نبدأ من الصفر، خاصة بعد انتخابات حزيران/يونيو"، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية.


أعلن رئيس الدولة أنه سيكون مرشحاً في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في حزيران/يونيو 2023.
وفي القاهرة، امتنعت الرئاسة المصرية عن التعليق. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:57 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا من القدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابًا من بلدة سلوان، بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الشاب محمد الدقاق واستولت على مركبته.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:21 مساءً - بتوقيت القدس

"التعاون الإسلامي" تدين اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه للمقدسات في الخليل

جدة - "القدس" دوت كوم- أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، مساء اليوم الأحد، تصاعد الاعتداءات العنصرية التي تقوم بها مجموعات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم داخل البلدة القديمة في مدينة الخليل.


كما وأدانت المنظمة في بيان لها بشدة إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي في المدينة أمام المصلين، ومنع رفع الآذان فيه.


وحمّلت سلطات الاحتلال تبعات استمرار هذه الاعتداءات الهمجية على الشعب الفلسطيني، والانتهاكات المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة.


ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل من أجل وضع حد لهذه الممارسات الخطيرة التي تغذي العنف والتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:17 مساءً - بتوقيت القدس

شركة سعودية تشارك منظمة ترامب بمشروع عقاري للغولف في سلطنة عُمان

الرياض- (أ ف ب) -أبرمت شركة عقارات سعودية شراكة مع منظمة ترامب لتطوير مشروع عقاري وملعب للغولف في سلطنة عُمان بتكلفة 4 مليارات دولار، على ما جاء في مذكرة نشرتها البورصة السعودية (تداول) الأحد.


ويأتي الاتفاق الذي يتضمن شركة دار الأركان العالمية (إحدى الشركات التابعة لشركة دار الأركان للتطوير العقاري) مع ارتفاع منسوب التوتر بين الحكومة السعودية وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يحظى بعلاقة أقل وداً بقادة المملكة مقارنة بسلفه دونالد ترامب.


ويتضمن المشروع تطوير "فلل ترامب السكنية المميزة وفندق وملعب للغولف في مشروع عايدة"، بحسب المذكرة، التي أضافت أن المشروع "سيتم تطويره على مدى 10 سنوات على مساحة 3,5 مليون متر مربع".


وأوضحت المذكرة أنّه "يتم تطوير مشروع عايدة بدعم من الشركة العُمانة للتنمة والساحة (عمران) الذراع التنفيذية لتطوير السياحة في سلطنة عمان".


بدأ ترامب، الذي أعلن الأسبوع الماضي ترشحه لفترة رئاسية أخرى في عام 2024، أول رحلة خارجية له في السعودية بعد توليه منصبه في عام 2017.


ورفض ترامب، قطب العقارات الثري، إدانة ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018.


على النقيض من ذلك، وافق بايدن على نشر استنتاجات استخباراتية أميركية تفيد بأن الأمير محمد أجاز العملية التي استهدفت خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.


ودخلت واشنطن والرياض في خلاف مرير أخيرا بشأن قرار منظمة أوبك بلاس النفطية الشهر الماضي خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا، وهي الخطوة التي اعتبرها البيت الأبيض "اصطفافا مع روسيا" في الحرب في أوكرانيا.


حافظ كبار المسؤولين السابقين في إدارة ترامب على علاقاتهم الوثيقة مع قادة السعودية.


ففي تشرين الأول/أكتوبر، حضر جاريد كوشنر، صهر ترامب وكبير مستشاريه السابق، ووزير الخزانة السابق ستيفن منوشين، منتدى مستثمرين رفيعي المستوى في العاصمة السعودية.


في الأسبوع الماضي، قال تقرير للجنة الكونغرس الأميركي إن السعودية والإمارات أنفقتا مئات الآلاف من الدولارات في فندق مملوك لترامب في واشنطن أثناء تولي ترامب منصبه.


 وقالت رئيسة اللجنة النائبة الديموقراطية كارولين مالوني إن الإفصاحات "تثير تساؤلات كثيرة حول مدى استرشاد الرئيس ترامب بمصلحته المالية الشخصية أثناء توليه المنصب وليس بمصلحة البلاد". 

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:11 مساءً - بتوقيت القدس

قطر تسقط افتتاحا أمام الاكوادور بثنائية فالنسيا

الدوحة- (أ ف ب) -سقط منتخب قطر في أوّل مشاركة له في نهائيات كأس العالم أمام نظيره الاكوادوري صفر-2 الاحد على استاد البيت في المباراة الافتتاحية لمونديال قطر 2022.


وسجل اينير فالنسيا الهدفين في الدقيقتين 16 من ركلة جزاء و31 أمام 67372 متفرجاً.


وتضم المجموعة الاولى ايضا منتخبي هولندا والسنغال اللذين يلتقيان الاثنين.


وباتت قطر اول دولة مضيفة تخسر مباراتها الاولى في تاريخ نهائيات كأس العالم، لتخطو خطوة ناقصة في بداية مشوارها المونديالي.


وكانت هذه المباراة الثالثة في الترتيب في اليوم الاول من هذه البطولة لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تقديم بدء البطولة بيوم واحد في اب/اغسطس الماضي لكي تخوض الدولة المضيفة المباراة الافتتاحية كما جرت العادة.


واستغل المنتخب الاكوادري سوء تفاهم بين حارس قطر سعد الشيب واحد مدافعيه ليسجل مهاجم فنربهتشه التركي اينير فالنسيا هدفا برأسه من مسافة قريبة بعد مرور ثلاث دقائق فقط، لكن الحكم الغاه بعد الرجوع الى تقنية حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) بداعي التسلل.


واحتسب الحكم ركلة جزاء جزاء اثر عرقلة حارس مرمى قطر الشيب لفالنسيا داخل المنطقة فانبرى لها الاخير بنجاح (16).


وهي المرة الاولى في تاريخ نهائيات كأس العالم التي يتم فيها تسجيل الهدف الافتتاحي من ركلة جزاء.
وتابع المنتخب الاكوادوري افضليته مستحوذا على الكرة بنسبة 62 في المئة وسط ضياع كامل لاصحاب الارض.


ونجحت الاكوادور التي تشارك في النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها، في تعزيز تقدمها بفضل فالنسيا ايضا الذي استثمر كرة عرضية من انخيلو بريسيادو من الجهة اليمنى ليسدد كرة رأسية داخل الشباك (32).


وعزز فالنسيا بالتالي رصيده كأفضل مسجل في تاريخ منتخب بلاده مع 37 هدفا، كما انفرد بالرقم القياسي في عدد الاهداف للاكوادور في النهائيات مع خمسة اهداف بعد ان كان متساويا مع اوغستين دلغادو.


وللمفارقة، نجح فالنسيا في تسجيل اخر خمسة اهداف تواليا لمنتخب بلادها في العرس الكروي ايضا.


كما ان فالنسيا بات سادس لاعب يسجل ثنائية في المباراة الافتتاحية خلال هذا القرن بعد الالماني ميروسلاف كلوزه (2006) في مرمى كوستاريكا، والكوستاريكي باولو وانتشوب في المباراة ذاتها، والبرازيلي نيمار في مرمى كرواتيا في نسخة 2014، والروسي دينيس شيريشيف في مرمى السعودية في مونديال روسيا 2018.


دخل لاعبو المنتخب القطري اكثر هدوءا في الشوط الثاني وتبادلوا الكرة بروية. وبعد ان احبط الشيب محاولة روماريو ايبارا من مشارف المنطقة (53)، سدد الظهير القطري بدرو ميغيل كرة رأسية مرت الى جانب القائم الايمن اثر هجمة منسقة (62).


وتعرض المنتخب الاكوادوري لضربة قوية باصابة فالنسيا في الدقيقة 77.


وحاول محمد مونتاري الذي حل بدلا من المعز علي من خلال كرة ساقطة لكنها حطت على الشباك من فوق (85).


واللقاء هو الرابع بين المنتخبين وقد فازت الاكوادور مرتين مقابل مرة واحدة لقطر وتعادلا مرة واحدة ايضا. 

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:09 مساءً - بتوقيت القدس

توقيف ممثلة إيرانية لخلعها الحجاب في فيديو

باريس- (أ ف ب) -اعتقلت قوات الأمن الإيرانية الأحد الممثلة هنغامه غازياني بعدما خلعت حجابها على الملأ في فيديو دعماً لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال اعتقالها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.


وتشهد إيران موجة احتجاجات منذ وفاة أميني في 16 أيلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.


وأفادت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية بأنّ هنغامه غازياني اعتقلت بتهمة التحريض ودعم "أعمال الشغب" والتواصل مع وسائل إعلام معارِضة. 



وكانت الممثلة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها استُدعيت من قبل القضاء، ثمّ نشرت مقطع فيديو على حسابها على إنستغرام خلعت فيه الحجاب الإلزامي.


وكتبت في وقت متأخر السبت "قد تكون هذه رسالتي الأخيرة". وأضافت "من الآن فصاعداً، مهما حدث لي، اعلموا أنني كالعادة مع الشعب الإيراني حتى آخر نفس لي".


ويظهر الفيديو، الذي يبدو أنه تمّ تصويره في أحد الشوارع التجارية، غازياني من دون حجاب في مواجهة الكاميرا من دون أن تتحدّث، ثم تستدير وترفع شعرها وفق تسريحة ذيل حصان كما تفعل النساء الأخريات قبل الذهاب للاحتجاج.


في الأسابيع الأخيرة، وجّهت الممثلة البالغة 52 عاماً انتقادات حادّة لحملة قمع حركة الاحتجاج، متهمة السلطات بقتل أطفال وشباب خلال التظاهرات.


وأعلن القضاء الإيراني الأحد استدعاء غازياني مع سبع شخصيات معروفة، سينمائية وسياسية ورياضية، بسبب نشر محتوى "استفزازي" دعماً لحركة الاحتجاج، حسبما أعلنت السلطة القضائية.


من بين هذه الشخصيات مدرّب نادي بيرسيبوليس لكرة القدم يحيى غول محمدي والنائبان 

الإصلاحيان السابقان محمود صادقي وباروانيه صلاحشوري.


وكان غول محمدي وجه انتقادات حادّة الأسبوع الماضي إلى لاعبي المنتخب الوطني لـ"عدم رفع صوت الشعب المقموع إلى آذان السلطات"، بعد لقاء المنتخب الإيراني مع الرئيس إبراهيم رئيسي.


من جهتهما، أيّد النائبان السابقان الحركة الاحتجاجية بشكل علني، خصوصاً عبر موقع "تويتر"، وندّدا باستخدام الحكومة القوة ضد المتظاهرين.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 8:06 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تنفي أن تكون قواتها أعدمت جنودا روسا أسرى

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -نفى المكلف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني الاحد اتهامات موسكو التي تحدثت عن "إعدام" اسرى حرب روسا، موضحا أن الحادث الذي تم تصويره كان الجنود الاوكرانيون يدافعون فيه عن أنفسهم ضد الجنود الروس الذين تظاهروا بالاستسلام.


وقال الوسيط دميترو لوبينتس إن "مقتطفات من الفيديو" الذي قالت موسكو إنه دليل على إعدام كييف جنودا روسا أسرى، اظهرت في الواقع أن الروس "لجأوا الى التظاهر بالاستسلام ... وارتكبوا جريمة حرب عبر فتح النار على القوات المسلحة الأوكرانية".


وأكد على تلغرام أن الجنود الروس القتلى "لا يمكن تاليا اعتبارهم بمثابة أسرى حرب".


واضاف "ينبغي معاقبة أولئك الذين يريدون استخدام حماية القانون الدولي للقتل".


اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بأنها اعدمت أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة ب"جريمة حرب"، واستندت في ذلك الى مقطعين مصورين نشرا على مواقع التواصل الاجتماعي.


ويظهر المقطع الاول الذي صور بواسطة هاتف نقال مجموعة من الرجال في الزي العسكري يخرجون من منزل وقد رفعوا ايديهم ثم يتمددون ارضا على بطونهم في حديقة مهجورة فيما يصوب جنود اسلحتهم في اتجاه هؤلاء قبل ان يسمع صوت إطلاق نار.


ويظهر المقطع الثاني الذي يرجح انه صور بواسطة طائرة مسيرة نحو 12 جثة مضرجة بدمائها.


ولم تتمكن وكالة فرانس برس بشكل مستقل من تأكيد صحة هذين المقطعين.


واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أنهما "دليل على المجزرة" التي ارتكبها "جنود أوكرانيون بحق أسرى حرب عزل".


وقالت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى إنها فتحت قضية جنائية في "إعدام جنود روس أسرى".


ودعت الخارجية الروسية "المنظمات الدولية إلى إدانة هذه الجريمة المروعة" وفتح تحقيق.


وقال متحدث باسم الامم المتحدة لوكالة فرانس برس "نحن على علم بمقطعي الفيديو ونقوم بمعاينتهما"، داعيا الى محاسبة الجناة.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:29 مساءً - بتوقيت القدس

مقتل 11 شخصاً في هجمات على مدنيين وجنود في شمال شرق نيجيريا

كانو (نيجيريا)- (أ ف ب) -أسفرت هجمات عنيفة نُسبت لجهاديين على قاعدة عسكرية ومدينة في شمال شرق نيجيريا بالقرب من الحدود مع النيجر، عن سقوط 11 قتيلاً، بينهم تسعة جنود، حسبما أعلنت مصادر أمنية وسكان الأحد.


واقتحم مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (إيسواب)، وصلوا على متن شاحنات مزوّدة رشاشات، بلدة مالام فاتوري الواقعة في مقاطعة أبادام مساء الجمعة وصباح السبت، حيث هاجموا قاعدة عسكرية وسكاناً بالأسلحة الثقيلة والمتفجّرات، وفق المصادر.


وقال ضابط لوكالة فرانس برس إن "إرهابيي إيسواب هاجموا مالام فاتوري وتسبّبوا بأضرار جسيمة نحاول تقييمها".


وأضاف الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ المهاجمين "هاجموا القاعدة العسكرية واشتبكوا مع القوات، فيما نفّذت مجموعة ثانية عملية قتل وأضرمت النار في البلدة".


وهاجم المسلّحون القاعدة الواقعة على مشارف البلدة، ما أدى إلى اشتباك عنيف مع الجنود الذين صدّوا الهجوم، حسبما أفاد أحد السكان ويُدعى بوجي غروا.


وأفاد مصدران أمنيان الأحد بأنّ تسعة جنود وشرطيين اثنين قتلوا في الهجوم على القاعدة.
وقال ضابط "عدد الضحايا في القاعدة 11، من بينهم تسعة جنود وشرطيان".


وأكد مصدر أمني ثانٍ هذه الحصيلة، مضيفاً "لا نعرف بعد عدد المدنيين الذين قتلوا في المدينة".


وشنّ جهاديون هجومهم الجمعة عند الغسق على القاعدة والبلدة، عبر إلقاء متفجّرات على المنازل وقتل السكان، فيما غرق آخرون في نهر خارج البلدة أثناء محاولتهم الفرار.


وقال أحد المواطنين "لا نعرف عدد من قُتلوا لأنّنا فررنا جميعاً ونعود تدريجاً لتقييم الأضرار"، مشيراً إلى أنّ جزءاً كبيراً من البلدة احترق.


وقالت مواطنة أخرى تدعى بيتو ماداري إنّها أحصت عشرات الأشخاص الذين قتلوا في حيّها.
وأضافت "ليس لدي فكرة عن عدد الجثث التي تمّ انتشالها من أجزاء أخرى من المدينة. الدمار هائل حقاً".


وفقاً لضابط استخبارات، جاء الجهاديون من معسكرهم في قرية كامويا القريبة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا.


وأضاف المصدر نفسه أنّ "كامويا تشكّل أكبر معسكر لإيسواب في منطقة بحيرة تشاد، وتبعد فقط ثماني كيلومترات من مالام فاتوري".


وأشار إلى أنّ "جميع الهجمات السابقة الفاشلة على مالام فاتوري انطلقت من كامويا المحصّنة جيداً بالألغام والأسلحة الثقيلة".

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

"الكيلة" تؤكد أهمية إحداث "تصويب كامل لقطاع المستشفيات الحكومية"

رام الله-"القدس" دوت كوم- أكدت وزيرة الصحة د. مي الكيلة أهمية إحداث تصويب كامل لقطاع المستشفيات الحكومية.


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته بمكتبها في رام الله، لتقييم أداء بعض المستشفيات الحكومية، بحضور وكيل وزارة الصحة د. وائل الشيخ وق .أ الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات والطوارئ د. معتصم المحيسن والوكيل المساعد لشؤون المهن الطبية المساندة وبنوك الدم أسامة النجار وعدد من المدراء العامين والمدراء في الوزارة.


وقالت الكيلة: "إن المستشفيات الحكومية بحاجة لنقلة نوعية، مشيرة إلى تشكيل لجان متخصصة تعمل على تقييم الأداء في المستشفيات".


وأضافت: "أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويب الأوضاع في المستشفيات، مؤكدة أنه لن يتم التساهل مع أي تقصير".


واستمعت وزيرة الصحة لملاحظات اللجان المتخصصة التي زارت عدداً من المستشفيات، والتي ستقيم جميع المشافي في الضفة الغربية، لمعرفة نقاط الضعف ومعالجتها.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال والمستوطنون يعتدون على 3 أطفال في الخليل وبيت لحم

محافظات - "القدس" دوت كوم- أصيب طفل، مساء اليوم الأحد، جراء اعتداء المستوطنين عليه، بالقرب من مستوطنة "كريات أربع"، شرق الخليل.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين اعتدوا على الطفل يزن منجد الرجبي بالضرب  المبرح، ما أدى لإصابته بجروح في وجهه نقل إثرها إلى مستشفى عالية الحكومي.


كما واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب، على الطفلتين الشقيقتين رغد ودينا مصطفى عبيات (14 و13 عامًا)، بحجة تواجدهما في أراض تحت "السيادة" الإسرائيلية، في قرية كيسان، شرق بيت لحم.



عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 7:01 مساءً - بتوقيت القدس

الحكومة البريطانية تنفي سعيها لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

لندن-(أ ف ب) -نفت الحكومة البريطانية الأحد تقريرًا صحافيا يفيد بأن لندن تسعى لتوثيق العلاقات مع بروكسل، بعد ثلاث سنوات من مغادرتها الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق بريكست.


نقلت صحيفة صنداي تايمز عن وزير لم تذكر اسمه قوله إن أعضاء في الحكومة يسعون إلى إقامة علاقات على النمط السويسري مع الاتحاد الأوروبي.


 وقالت الصحيفة إن مثل هذه المبادرة "تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية" مع الاتحاد الأوروبي.


لكن وكالة الأنباء البريطانية نقلت عن متحدث باسم الحكومة قوله إن المقال "غير صحيح على الإطلاق". وأضاف "تعمل هذه الحكومة على اغتنام الحريات التي يوفرها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لخلق فرص تدفع النمو وتقوي اقتصادنا".


وأضاف المتحدث أن "بريكست يعني أننا لن نضطر أبدًا مرة أخرى إلى قبول علاقة مع أوروبا من شأنها أن تعيدنا إلى حرية الحركة أو دفع مبالغ غير ضرورية للاتحاد الأوروبي أو تهديد فوائد الاتفاقيات التجارية التي يمكننا الآن إبرامها في جميع أنحاء العالم".


صباح الأحد، نفى وزير الصحة البريطاني، ما ورد في تقرير صنداي تايمز.


 وقال ستيف باركلي، الوزير المكلف سابقًا ملف بريكست، لشبكة سكاي نيوز "لا علم لي بهذا على الإطلاق".


وأضاف "أنا لا أؤيد ذلك. أريد الاستفادة إلى الحد الأقصى من الفرص التي يتيحها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. لدينا رئيس وزراء أيد هو نفسه بريكست، وأنا شخصياً فعلت ذلك وكنت وزير بريكست، وعملت بجد لإحكام سيطرتنا على قوانيننا وحدودنا وأموالنا".


قالت صحيفة صنداي تايمز إن مثل هذه الخطوة، التي لن تحظى بشعبية لدى نواب المحافظين المؤيدين لبريكست، يمكن أن تتم خلال السنوات العشر المقبلة في محاولة لتقليل الحواجز التجارية الحالية.


أيد البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في عام 2016 وتوصلت لندن إلى اتفاق مع الاتحاد بعد ذلك بثلاث سنوات.


 وعندما لم يتمكن من تمريره في البرلمان، دعا رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون إلى انتخابات عامة وجعل الاتفاق بندًا أساسيًا في حملته. وأتاح فوزه الساحق في الانتخابات أن يصير الاتفاق قانونًا.


لكن باركلي اعترف بأن الاتفاق خلق "صعوبات" مع وجود توتر بشأن المسائل التجارية.


وذكرت الصحيفة أن المملكة المتحدة مستعدة للمساهمة في ميزانية الاتحاد الأوروبي لكنها لن توافق على العودة إلى حرية التنقل. 

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:47 مساءً - بتوقيت القدس

الرئيس عباس يشارك بحفل افتتاح كأس العالم في قطر

الدوحة- "القدس" دوت كوم- شارك رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، في حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022، الذي أقيم على ملعب البيت بمدينة الخور.


وشارك الرئيس عباس في الافتتاح بناءً على دعوة وجهت له من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى جانب عدد من قادة وزعماء دول العالم.


ويرافق عباس أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين لدى قطر منير غنام.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يجبر مواطنًا على هدم جزء من منزله بالقدس المحتلة

القدس - "القدس" دوت كوم- أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مواطنًا على هدم جزء من منزله، في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.


وبحسب مصادر محلية، فإن الاحتلال أجبر المواطن صلاح أبو فرحة على هدم 45 مترًا مربعًا من منزله بحجة البناء دون ترخيص، وخسَرته نحو 100 ألف شيقل.


وأشارت المصادر إلى أن الاحتلال منع المواطن أبو فرحة من توسيع منزله، ورفض طلبه المقدم لرخصة البناء.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:27 مساءً - بتوقيت القدس

استقالة ثالثة في الحكومة اليابانية في أقل من شهر

طوكيو -  (أ ف ب) -بات وزير الداخلية الياباني مينورو تيرادا الأحد ثالث وزير يقدم استقالته في أقل من شهر، بعد تعرضه لسلسلة من الفضائح المالية.


وقال تيرادا في مؤتمر صحافي نظم على عجل الأحد "قدمت استقالتي للتو إلى رئيس الوزراء" مضيفاً "اعتبرت أن مشاكلي المتعلقة بالأموال السياسية يجب ألا تشكل عقبة" أمام عمل البرلمان.


تيرادا الذي أعيد انتخابه العام الماضي في مجلس النواب كعضو في الحزب الديموقراطي الليبرالي، قدم استقالته لاتهامات بسوء إدارة الأموال السياسية.


وكان قد اعترف أمام البرلمان بأن مجموعته المحلية الداعمة أدرجت شخصاً توفى كأمين صندوق في تقريرها السنوي للتمويل السياسي.


وكشف صحيفة "شوكان بونشون" الشعبية مزاعم أخرى عن مدفوعات غير قانونية لموظفيه خلال حملة إعادة انتخابه في مجلس النواب.


وأعرب رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عن أسفه امام الصحافيين بالقول "أود أن أعتذر بصدق عن سلسلة من استقالات الوزراء خلال الجلسة البرلمانية" مشيراً إلى أنه سيتم تعيين خلف لتيرادا الاثنين.


وتأتي استقالة وزير الداخلية بعد أكثر من أسبوع من مغادرة وزير العدل ياسوهيرو هاناشي الذي استقال بعد تعرضه لانتقادات شديدة بسبب تصريحات أدلى بها تفيد بأن منصبه لا يثير الاهتمام إلا عندما يتعلق الأمر بالسماح بتنفيذ حكم الإعدام.


كما اضطر عضو آخر في الحكومة، الوزير المسؤول عن التنشيط الاقتصادي، دايشيرو ياماغيوا، إلى إعلان استقالته الشهر الماضي بعد انتقادات طاولت صلته بمنظمة مون الدينية.


وصفت وسائل الإعلام اليابانية مغادرة الوزراء للحكومة بأنها "دومينو الاستقالة" ومن المتوقع أن تزيد الضغط على رئيس الوزراء.
وأظهر آخر استطلاع للرأي أجرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية أن نسبة تأييد حكومة كيشيدا تزيد بشكل طفيف على 30 بالمئة، وهو أدنى مستوى لها منذ توليه السلطة العام الماضي.

اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:25 مساءً - بتوقيت القدس

فتح باب الترشح لانتخابات غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية

رام الله -"القدس" دوت كوم- أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد عسيلي، اليوم الأحد، عن إجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية بتاريخ 28/1/2023 الموافق ليوم السبت.


وأوضح عسيلي، في بيان صحفي، أنه سيتم فتح باب الترشح اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين الموافق 21/11/2022، ولمدة سبعة أيام، لغاية الساعة الثالثة من مساء الأحد الموافق 27/11/2022 .


وأشارت وزارة الاقتصاد إلى أنه وفق قرار الوزير، يزاول مجلس إدارة الغرفة الحالي نشاطه، مقتصرا على تسيير أعمال الغرفة إلى حين نهاية اليوم الأخير الذي يسبق موعد إجراء الانتخابات.


وأضافت أنه بموجب قرار الوزير، يُحظر على المجلس التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة من البيع والشراء، والمبادلة وإبرام التعاقدات المتعلقة بالإنشاءات، أو الاستشارات، أو الخدمات دون موافقة خطية من وزير الاقتصاد الوطني.


وتابعت أنه يحظر، كذلك، بموجب القرار، على مجلس إدارة الغرفة الحالي اتخاذ أية إجراء من شأنه إحداث أية تغييرات في هيكلية الغرفة، أو التعيين، أو التعاقد مع مستشارين، أو الاستغناء عن موظفين، أو تعديل رتبة أو درجة أي من الموظفين.


وأصدرت اللجنة المركزية لإدارة انتخابات الغرف التجارية الصناعية الترتيبات الإدارية والتسلسل الزمني للعملية الانتخابية في الصحف المحلية، ويتحمل رئيس وأعضاء مجلس الغرفة قانونا، وبصفته الشخصية، المسؤولية عن أية مخالفة لأحكام القانون والنظام لهذا القرار.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 6:01 مساءً - بتوقيت القدس

انتخابات رئاسية في كازاخستان لطي صفحة عام أسود

الماتي -  (أ ف ب) -أدلى الناخبون في كازاخستان الأحد بأصواتهم في اقتراع رئاسي مبكر من شأنه أن يسمح للرئيس المنتهية ولايته قاسم جومارت توكاييف بتعزيز سلطته بعد عام أسود شهد أعمال شغب دامية ونزاعا حادا بين أجنحة السلطة.


بحلول الساعة 12,00 ت غ، بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 67,85%. وأغلقت مراكز الاقتراع في أكبر دولة في آسيا الوسطى عند الساعة 15,00 ت غ.


ويتوقع أن يبدأ صدور النتائج الأولية قرابة الساعة 18,00 ت غ.


واحتجّ نحو 15 شخصًا في العاصمة الاقتصادية ألماتي للمطالبة بانتخابات حرّة، وأوقفتهم الشرطة جميعا، وفق وكالة فرانس برس. وأكّد متحدث باسم وزارة الداخلية أن محاضر توقيف 15 شخصًا أُرسلت إلى المحكمة.


غرقت هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الغنية بالنفط والواقعة على مفترق طرق تجارية مهمة، في حالة من الفوضى في كانون الثاني/يناير عندما تحولت تظاهرات احتجاج على غلاء المعيشة إلى أعمال شغب، قبل قمعها بوحشية، ما تسبب بمقتل 238 شخصًا.


وما زالت البلاد تحت صدمة هذه الأزمة. وفي مؤشر إلى استمرار التوتر، أعلنت السلطات الخميس أنها اعتقلت سبعة من أنصار أحد المعارضين في المنفى بتهمة التحريض على "انقلاب".


ويتوقع أن تتم إعادة انتخاب توكاييف الذي أدلى بصوته في وقت مبكر في العاصمة أستانا، ليتولى الرئاسة في السنوات السبع المقبلة. وينافسه في الاقتراع خمسة مرشحين غير معروفين لدى الناخبين البالغ عددهم 12 مليونا.


والسؤال هو ما إذا كان سيحصل على أكثر من 71 بالمئة من الأصوات كما حدث في 2019 وهي نتيجة نهائية لكن بعيدة من نسبة 98 بالمئة حصل عليها سلفه نور سلطان نزارباييف في 2015.


قال توكاييف "المهمّ ألّا يكون هناك احتكار للسلطة"، علما أن كازاخستان حكمها نور سلطان نزارباييف لثلاثة عقود.
في أستانا وألماتي أكبر مدينتين في البلاد، رأى صحافيو وكالة فرانس برس عددا من الناخبين يلتقطون صوراً لأنفسهم خارج مراكز الاقتراع وتحدث بعضهم عن "واجب" إظهار الصورة في مكان العمل الإثنين.


وتهدف هذه الانتخابات إلى طي صفحة عام صعب ولكن أيضا إلى تكريس عهد الرئيس توكاييف (69 عامًا) الذي كان يحاول منذ أشهر الحد من نفوذ مجموعة سلفه القوي وراعيه نور سلطان نزارباييف الذي حكم ثلاثة عقود.


وشهد هذا العام أيضا تحول توكاييف الدبلوماسي المحترف إلى رئيس عنيد أطلق النار على مثيري الشغب في كانون الثاني/يناير واعتقل أقارب نزارباييف ووقف في وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضا غزو أوكرانيا في شباط/فبراير.


وقام توكاييف بحملة حول مشروعه لإنشاء "كازاخستان الجديدة" أكثر ديموقراطية وأكثر مساواة. لكن الصعوبات الاقتصادية مستمرة وكذلك ردود الفعل الاستبدادية.


ووصل توكاييف إلى السلطة في 2019 بعد الاستقالة المفاجئة لنزارباييف وتعهد رسميًا العمل لتسوية أزمة كانون الثاني/يناير بعدما كان كان يعتبر لفترة طويلة الذراع اليمنى لسلفه.


منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا الذي صدم الجمهوريات السوفياتية السابقة، حاول توكاييف تعزيز العلاقات مع الصين وكذلك مع أوروبا كقوة تحقق توازنا مع النفوذ الروسي.


وفي الأشهر الأخيرة تلقى زيارات من رؤساء الدول الروسي والتركي والصيني ومسؤولين أوروبيين كبار، وحتى البابا فرنسيس.


وتجد وعود الانفتاح الديموقراطي والإصلاح الاقتصادي صدى لدى الناخبين.


وقال نورلان ن. الكولونيل في الشرطة والمؤيد للرئيس المنتهية ولايته "منذ الاستقلال قبل ثلاثين عامًا لم يتغير شيء تقريبًا. آمل أن أرى تغييرات كبيرة".


من جهته، قال مورزادا ماسالينا (68 عامًا) وهو متقاعد في ألماتي إن "توكاييف هو المرشح المناسب لأنه يتمتع بخبرة كبيرة".

لكن هذه الانتخابات التي يفترض أن تدشن حقبة "كازاخستان الجديدة"، لا توحي بتغيير مع مشهد سياسي مقفر بمعارضة شكلية وضغوط من السلطات.
وهذا يكفي لجعل العديد من الناخبين محبطين مثل الطالبة علياء بوكيتشوفا (19 عامًا) التي كانت تصوت في أستانا وقالت لفرانس برس "انها مضيعة للوقت. نعرف مسبقا من سيفوز ولا نعرف المرشحين الآخرين".
وفي تقرير، عبر مراقبو الانتخابات الدوليون في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن أسفهم لأن توصياتهم "المتعلقة بالحريات الأساسية وشروط الأهلية وتسجيل المرشحين (...) لم تلق تجاوبا".

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 5:25 مساءً - بتوقيت القدس

عائلة الفرنسية سيسيل كوهلر المحتجزة في إيران تخرج عن صمتها

ميتز  -  (أ ف ب) -تحدثت عائلة وأقارب مدرِّسة اللغة الفرنسية والنقابية سيسيل كوهلر، المحتجزة في إيران منذ أيار/مايو الماضي، للمرة الأولى الأحد لإحدى الصحف الإقليمية، وقالت "من أجلها يجب أن لا ننكسر".


وقال والدها باسكال كوهلر لصحيفة "درنيير نوفيل دالزاس" (DNA) "هل نحن على يقين أنها لا تزال على قيد الحياة في الوقت الذي لا نعرف فيه حتى مكان احتجازها؟ مصلحتهم ليست في قتلها، وهي بالتأكيد تُعامَل أفضل من المعتقلين الإيرانيين على المستوى المادي، ولكن هذه المعاملة غير إنسانية".


لم تجر عائلتها التي تعيش في سولتز بالقرب من ستراسبورغ في شرق فرنسا، أي اتصال بها منذ اعتقالها. ولم يتمكّن أيّ ممثل قنصلي فرنسي من لقائها. وهو وضعٌ "لا يطاق" للوالدين باسكال وميراي، القلقَين على "الحالة النفسية" لسيسيل.


وتُطلق لجنة دعم الثلاثاء في ستراسبورغ، في يوم القديسة سيسيل، وستكون شقيقتها نويمي كوهلر المتحدثة باسمها.


أوقفت سيسيل كوهلر البالغة 38 عاماً مع فرنسي آخر هو جاك باريس، بينما كانت في رحلة إلى إيران، البلد الذي كانت تحلم بزيارته "منذ وقت طويل".


وقرّر أقرباؤها التحدّث علناً بعدما بثّت طهران بداية تشرين الأول/أكتوبر مقطع فيديو قُدّم على أنه "اعترافات" بأنّ سيسيل كوهلر كانت تعمل لصالح الاستخبارات الفرنسية. وشجبت باريس "التدبير غير اللائق" لهذه الاعترافات، مشيرة للمرة الأولى إلى "رهائن دولة".


من جهتها، أشارت صحيفة "درنيير نوفيل دالزاس" إلى أنّ النقابية المسؤولة عن العلاقات الدولية في "القوة العاملة" (Force ouvriere) وخريجة الأدب الحديث، اختارت الاستمرار في التدريس من أجل "البقاء قريبة من الميدان وزملائها وطلابها".


ودعت وزارة الخارجية الفرنسية بداية تشرين الثاني/نوفمبر الفرنسيين الذين يمرّون عبر إيران إلى "مغادرة البلاد في أسرع وقت نظراً لمخاطر الاعتقال التعسّفي التي يتعرّضون لها".


كما طالبت منظمة العمل الدولية هذا الأسبوع بالإفراج عن سيسيل كوهلر "من دون تأخير"، وكذلك الإفراج عن جاك باريس، مشددة على أنهما يستطيعان الحصول على "مساعدة قنصلية فورية".


وقال أقرباء سيسيل إنها "تجسد التفاني"، وهي معلّمة "مستعدّة دائماً (لتعليم) الصفوف التي تعتبر صعبة"، وفق مارين زميلتها وصديقتها. كذلك، أشار أنتوني زميلها السابق في السكن إلى أنها "شخص يتمتّع ببهجة كبيرة في الحياة".

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

محدث|| الاحتلال يغلق مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية

قلقيلية - "القدس" دوت كوم - أغلقت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، المدخل الرئيسي لبلدة عزون، شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية أغلقت البوابة الحديدية المقامة على المدخل الرئيسي الشمالي للبلدة، ومنعت المواطنين والمركبات من دخولها أو الخروج منها.


وكانت قوات الاحتلال قد أعادت قبل ساعات قليلة فتح مدخل بلدة عزون الشمالي، بعد إغلاقه لأكثر من 10 أيام بحجة إلقاء الحجارة.


ويعيش في بلدة عزون حوالي 12 ألف مواطن.

رياضة

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:59 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: أمير قطر يعلن افتتاح البطولة

الخور -  (أ ف ب) -أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأحد، افتتاح مونديال قطر 2022 في كرة القدم من استاد البيت شمال العاصمة الدوحة، حيث يخوص أصحاب الأرض أولى المواجهات مع الإكوادور ضمن منافسات المجموعة الأولى.


وبعد حفل افتتاحي شهد حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان واستذكار النسخ المونديالية السابقة، قال آل ثاني إنه "بدءاً من هذا المساء وطوال 28 يوماً، سوف نتابع، ومعنا العالم بأسره بإذن الله المهرجان الكروي الكبير، في هذا الفضاء المفتوح للتواصل الإنساني والحضاري".


فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:48 مساءً - بتوقيت القدس

لهذه الأسباب رفض نائل البرغوثي توجيه رسالة بذكرى اعتقاله الـ42

رام الله- خاص بـ"القدس" دوت كوم - في الذكرى الثانية والأربعين لاعتقاله ودخوله عامه الثالث والأربعين، التي وافقت اليوم الأحد، رفض الأسير نائل البرغوثي (65 عامًا) من بلدة كوبر شمال غرب رام الله، أن يوجه رسالة كما كل عام، واكتفى بالتعقيب "الصمت أبلغ".


وتوضح أمان نافع زوجة الأسير نائل البرغوثي لـ"القدس" أن نائل اكتفى بذه العبارة "الصمت أبلغ" في رسالة عب على تقصير الدور الرسمي الفلسطينية والفصائل من قضية اعتقاله وما رافقها من مراحل، ومناسبات أليمة وثقيلة على نائل.


وتقول أمان نافع: "إن التقصير تجاه قضية نائل وقضية الأسرى، والمماطلة القانونية التي يمارسها الاحتلال بحقه وإيمانه بأن اعتقاله سياسي ليس أكثر، دفعت نائل إلى عدم إرساله رسالة هذا العام بذكرى اعتقاله، والتي حملت نوعًا من العتب على الفصائل الفلسطينية والدور الرسمي الفلسطيني، لتقصيرهم الواضح تجاهه وزملائه الأسرى.


وشددت نافع على أنه يتوجب تكثيف الجهود للإفراج عن الأسرى، وخاصة نائل الذي أمضى أكثر من ثلثي حياته في سجون الاحتلال، وقالت: "لو كان هنالك عالم حر لما بقي نائل 42 عاماً في الأسر"، فيما تساءلت في رسالة عتاب للفصائل والدور الرسمي، "كيف يترك أسرى مدة تصل لأكثر من 40 عامًا في سجون الاحتلال دون العمل بشكل جاد وبذل جهود لازمة للإفراج عنهم".


أمان نافع أكدت على وجود مماطلة من قبل محاكم الاحتلال في قضية نائل، منوهة إلى أن محامي نائل يطالب محكمة عوفر دومًا، للرد على طلب محكمة الاحتلال العليا التي كانت قد طلبت من محكمة عوفر ردًا من اللجنة القانونية للبحث في قضيته، حول سبب اعتقال نائل، لكنها وحتى الآن لم ترد عليه، بالرغم إلا أن محكمة عوفر تماطل بالرد حتى الآن منذ نحو 3 أشهر.


ورغم الألم الذي يعانيه نائل البرغوثي في سجون الاحتلال، إلا أنه وفق زوجته أمان نافع، "مؤمن كما بقية الأسرى، بأنه شمعة تنير طريق النضال لتحرير فلسطين، والزيتونة الفلسطينية الراسخة في هذه الأرض".


الأسير نائل البرغوثي الذي أنهى اليوم، عامه الـ42 في سجون الاحتلال، ودخل عامه الـ43، في أطول مجموع مدة اعتقال في تاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، ما يفرض العديد من التساؤلات على الحركة الوطنية الفلسطينية ومصير الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأكثر من 300 أسير أمضوا أكثر من 20 عامًا، لتُشكل هذه التجربة شاهدًا تاريخيًا على جريمة الاحتلال المستمرة بحقّ الأسرى، وفق بيان لنادي الأسير الفلسطيني.


واجه نائل البرغوثي الاعتقال منذ عام 1978، وقضى منها (34) عاماً بشكلٍ متواصل، وتحرر عام 2011 ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، إلا أنّ الاحتلال أعاد اعتقاله ضمن حملة اعتقالات واسعة عام 2014، طالت العشرات من المحررين في الصفقة، وتبقى اليوم منهم رهن الاعتقال (48) أسيرًا، واليوم سيتحرر أحدهم وهو الأسير عماد فاتوني من سلفيت، بعد أنّ أمضى ما مجموعه 30 عامًا في سجون الاحتلال.


ومؤخرًا عُقدت جلسة للأسير البرغوثي في المحكمة العسكرية للاحتلال، بعد أن أعادت المحكمة العليا القضية للمحكمة العسكرية التي بتت بأمر اعتقاله عام 2015، وحتّى اليوم لم يصدر قرار بشأن المطالبة بإنهاء اعتقاله.


توالت أجيال ومتغيرات كبيرة على السّاحة الفلسطينية والعالميّة، وما يزال نائل يقبع في زنازين الاحتلال كرهينة بذريعة وجود ملف "سرّي" حكمه مؤبد و(18) عامًا، ونائل واجه ظروفًا صعبة خلال الأربع سنوات الماضية تحديدًا، منها في عام 2018، حينما قتلت قوات الاحتلال ابن أخيه صالح البرغوثي، واعتقلت شقيقه عاصم، ومجموعة كبيرة من أفراد عائلته، وهدمت منزلين للعائلة، ضمن سياسة العقاب الجماعي.


وخلال العام الماضي، واجه البرغوثي محطة صعبة في حياته تُضاف إلى العشرات من المحطات السابقة، وذلك بفقدان شقيقه ورفيق دربه عمر البرغوثي (أبو عاصف)، حيث حرمه الاحتلال مجددًا من وداع أحد أحبائه، كما وفقد سابقًا والديه وحرمه كذلك من وداعهما.


ولد الأسير البرغوثي في بلدة كوبر في الـ23 من تشرين الأول/ أكتوبر عام 1957، واُعتقل للمرة الأولى عام 1978، وحُكم عليه بالسّجن المؤبد و(18) عاماً، وعلى مدار (34) عاماً، قضاها بشكلٍ متواصلٍ، رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه، رغم عقد العديد من صفقات التبادل، والإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، لكنه في الثامن عشر من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2011، وضمن صفقة تبادل "وفاء الأحرار" أفرج عنه إلى جانب المئات من الأسرى، وكان من ضمنهم رفيق دربه المحرر فخري البرغوثي، وتزوج بعد الإفراج عنه من المحررة أمان نافع.


وفي الثامن عشر من حزيران/ يونيو 2014، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله مجدداً، وأصدرت بحقه حُكماً مدته 30 شهراً، وبعد قضائه مدة محكوميته، أعادت حُكمه السابق، وهو المؤبد و(18) عاماً، إلى جانب العشرات من محرري صفقة "وفاء الأحرار"، الذين أُعيد لهم أحكامهم السابقة، وغالبيتهم يقضون أحكاماً بالسّجن المؤبد.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من القدس وأريحا

رام الله - "القدس" دوت كوم - اعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأحد، شابين واعتدت على آخر من مدينة القدس المحتلة.


وافادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتدت على الشابين محمد أبو صبيح، وراشد الصباح، واعتقلتهما، في شارع الواد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.


في ذات السياق، اعتدت قوات الاحتلال على الشاب اسلام الشرباتي في باب الاسباط قرب البلدة القديمة بالقدس المحتلة.


وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ضياء أبو جمهور أثناء ذهابه إلى مدينة أريحا بعد أن أوقفت مركبة كان يستقلها.


فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:38 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقمع فعالية رافضة لمصادرة الأراضي في سلفيت

رام الله - "القدس" دوت كوم - قمعت قوات الاحتلال ، اليوم الأحد ، فعالية رافضة لقيام مستوطنين مؤخرا بمصادرة أراضٍ ببلدة بروقين غرب سلفيت.


وكان المستوطنون قد وضعوا يوم الجمعة سياجا حول أراض بمنطقة التقويرة الواقعة بين بلدتي بروقين وكفر الديك، وشرعوا بزراعتها بالأشجار.


وشارك بالوقفة العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب، والذين رفعوا الأعلام الفلسطينية مرددين هتافات منددة بالاستيطان، ووقعت مشادات كلامية بينهم وبين المستوطنين.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل لإبعاد المشاركين بالفعالية.


يذكر أن الأراضي المصادرة وتبلغ مساحتها حوالي 7 دونمات، هي أراض خاصة تعود ملكيتها لأربعة مواطنين فلسطينيين.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 4:26 مساءً - بتوقيت القدس

أودى بحياة 22 مواطنًا.. نيابة غزة تكشف نتائج تحقيق حريق جباليا

غزة - "القدس" دوت كوم - كشفت النيابة العامة في قطاع غزة، الأحد، نتائج تحقيق الحريق الذي وقع في بناية سكنية لعائلة المواطن فرج أبو ريا في بلدة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي أدى لوفاة 22 مواطنًا من العائلة.

وقال النائب العام بغزة محمد النحال في مؤتمر صحفي، إن الحريق شب الساعة 6:11 دقيقة، وهب الأهالي للنجدة، ووجدوا الباب الخارجي مغلقًا واعتلوا السور الخارجي وصولًا إلى الطابق الأول، ووصلوا عبر ومنها خرجوا إلى السلم لفتح الباب الخارجي، ووصل لاحقًا مزيد من المواطنين إلى الطابق الثالث، حتى وصلت طواقم الدفاع المدني وتمكنت من السيطرة على الحريق ومنعت انتقاله لمنازل أخرى.

وبين النحال، أن الحريق شب في الطابق الثالث من البناية المكون من شقة واحدة، مكونة من 5 غرف، ويقطن فيها المواطن نادر فرج أبو ريا، والذي اجتمعت فيها العائلة للاحتفال الذي نظمه نادر ودعا أفراد العائلة إليه بمناسبة عودة شقيقه ماهر من السفر، وأكد (م.ج) من أقارب العائلة أن نادر دعا الجميع، وصديق لنادر أكد في شهادته أنه جهز للاحتفال.

وكشف النحال أن سبب اندلاع الحريق هو قيام نادر أبو ريا باستخدام مادة البنزين في حركات احتفالية نارية واستخدمه على باب الغرفة الذي كان يتواجد به أهله وهي الغرفة الواقعة في الشقة الجنبوية الغربية إلا أنه فقد السيطرة على النيران التي وصلت لجالون البنزين الذي كان يقف جانبه واشتعلت النيران ودخلت النيران وحاول منع وصول النيران اليهم من خلال اغلاق باب الغرفة التي كانوا يتواجدون فيها إلا أن تسرب البنزين من أسفل الباب أدى لوصول النيران لاثاثها واشتعالها وساعد على ذلك عدة عوامل أبرزها السجاد الأرضي والكنب المصنوع من الخشب ووجود اطارات سيارات معلقة في سقف الغرفة على شكل نجف وسقطت على الأرض بفعل الحريق ولكثرة الأثاث والديكورات من الخشب.

وأكد أنه لم ينجو أحد من الحريق، ولم يتمكن أحد من مغادرة الغرفة حيًا بسبب إغلاق الباب عليهم من قبل نادر الذي حاول أن يحميهم وعثر على نادر محترقًا في الغرفة الثانية التي امتدت إليها النيران، وأثبتت الوقائع عن ذلك من خلال تقارير الأدلة الجنائية والدفاع المدني والكشف والمعاينة والصفة التشريحية للضحايا وأقوال أحد الشهود الذي أثبت وجود جالون بنزين بالخارج.

وقال النحال: الضحايا لحظة اشتعال النيران تواجدوا بجانبي نافذة الغرفة الأمر الذي يدلل على أنه لا يمكنهم التوجه لباب الغرفة لأن مصدر القوة كانت في جهة الباب فلجأوا إلى ناحية النوافذ للاستغاثة وهذا صادر بموجب التقارير الصادرة عن الأدلة الجنائبة والدفاع المدني وأقوال الشهود.

ولفت النحال إلى أن كثافة النيران كانت بسبب ديكور الغرفة وإغلاق الباب الخارجي للمنزل أخر وصول المواطنين للشقة.

وأشار إلى الدفاع المدني تلقى الحريق في تمام الساعة 6:18 مساءً ووصلت طواقمه لمكان الواقعة عند الساعة 6:25 وعليه قاموا بالتعامل مع الحريق.

وذكر أن المتوفي نادر أبو ريا لديه هواية كبيرة في صنع الديكور بنفسه وهو من جهز ديكور منزله وغرفة الضيافة خاصة ومن إطارات السيارات التي أجرى عليها المزيد من الدهان والديكور المزين وهذا مثبت بموجب التقارير الفنية الصادرة عن المباحث العامة وكان يبالغ في إقامة الحفلات في منزله باستمرار ويستخدم الشموع والعاب نارية وعلب السبيريه وفق ما أكدته شاهدة من أقارب الضحايا.

وأكد على أنه لا وجود متسبب خارجي بالحقيقي وهذا ما تؤكده جملة من الأدلة أبرزها الأدلة الفنية والجنائية، كما أن كاميرات المراقبة لم ترصد دخول أو خروج أي شخص للمنزل قبل وقوع الحدث وهو ما يؤكده شهود الواقعة.

ونشرت النيابة العامة تنشر مقاطع فيديو من جوال نادر أبو ريا حول غرفته والديكور الذي يستخدمه من خشب المشاطيح والإطارات المطاطية وغيرها.

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:33 مساءً - بتوقيت القدس

فوز سبع نساء في الجولة الثانية من الانتخابات النيابية في البحرين

المنامة - (أ ف ب) -فازت سبع نساء في الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب البحريني التي أجريت في نهاية الأسبوع، ليرتفع عددهن إلى ثمانٍ، وهو رقم قياسي على صعيد التمثيل النسائي في المملكة الخليجية، وفق ما أعلنت السلطات.
يتألف مجلس النواب من 40 مقعدا، والسبت صوّت أكثر من 70 بالمئة من الناخبين لملء 34 مقعدا، في انتخابات نظّمت في غياب المعارضة.
وأفادت وكالة أنباء البحرين الرسمية نقلا عن بيان للجنة العليا للإشراف العام على سلامة انتخاب أعضاء مجلس النواب، بفوز سبع نساء بمقاعد في مجلس النواب في الجولة الثانية.
انتُخب ستة من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى في 12 تشرين الثاني/نوفمبر وبينهم امرأة.
لم يسبق أن فازت النساء بأكثر من ست مقاعد في مجلس النواب البحريني.
وتنافس أكثر من 330 مرشحا للفوز بـ40 مقعدا في المجلس الذي يقدّم المشورة للعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البلاد منذ وفاة والده في آذار/مارس 1999.
ومُنعت مجموعتا المعارضة الرئيسيتان وهما "الوفاق" الشيعية ووعد العلمانية من تقديم مرشحين على غرار انتخابات العام 2018، على خلفية حل الجمعية الأولى في 2016 والأخرى في 2017، مما دفعهما إلى دعوة الناخبين لمقاطعة الانتخابات.
وهذه ثالث انتخابات منذ أحداث العام 2011 حين شهدت البحرين الواقعة بين السعودية وإيران تظاهرات للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية أخرى.
واعتبرت منظمة العفو الدولية الخميس أن الانتخابات تجري في "بيئة من القمع السياسي".
لكن مسؤولا حكوميا بحرينيا قال في بيان لوكالة فرانس برس السبت إنّ "ممارسة الحقوق السياسية في البحرين يحميها الدستور، باستثناء الحالات التي لا يتم فيها استيفاء شروط الترشيح".
وتتضمن المتطلبات "عدم وجود سجل جنائي أو عدم الانتماء إلى مجموعة تم حلها بسبب تورطها في أعمال عنف تتعارض مع النشاط السياسي المشروع"، وفقا للمسؤول الذي أكّد أيضا أنّ "حق التصويت هو أيضًا حق دستوري، لكنه ليس التزامًا. لا أحد يعاقب على اختيار عدم التصويت".
وغالبا ما تتّهم البحرين، مقر الاسطول الخامس الأميركي، جارتها إيران بتدريب جماعات مسلحة من أجل إحداث اضطرابات، وهو اتهام تنفيه طهران.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في البحرين 350 ألفا، علما بأن عدد سكان البلاد يبلغ 1,4 مليون نسمة.

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:24 مساءً - بتوقيت القدس

إيلون ماسك يعيد تفعيل حساب دونالد ترامب على تويتر

نيويورك -  (أ ف ب) -أعاد المالك الجديد لمنصّة تويتر إيلون ماسك السبت تفعيل حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بعد أن كان حُظر إثر اجتياح عدد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.


وكتب ماسك على حسابه الخاص في تويتر "الشعب قال كلمته. ترامب سيعود"، وذلك بعد النتيجة الإيجابية لاستطلاع أطلقه ماسك بهدف اتّخاذ قرار بشأن إعادة تفعيل حساب الرئيس الأميركي السابق.


وأجاب أكثر من 15 مليون مشترك في تويتر على سؤال الاستطلاع، وصوتت نسبة 51,8 بالمئة بـ"نعم" لعودة الزعيم الجمهوري إلى المنصة.


وعاد حساب دونالد ترامب على تويتر إلى الظهور بعد دقائق قليلة من إعلان إيلون ماسك، وتعود آخر تغريدة عليه إلى الثامن من كانون الثاني/يناير 2021.


وبدا عدد المشتركين غير ثابت، إذ زاد ثلاثة ملايين في أقل من ساعتين قبل أن ينخفض بشكل مفاجئ.


ويضم حساب الرئيس السابق على شبكة "تروث سوشل" التي أنشأها بعد إغلاق حسابه على تويتر، 4,57 متابع.


وبعد ثلاثة أسابيع على استحواذه على تويتر، قال أغنى رجل في العالم ومالك تيسلا وسبايس اكس مساء الجمعة مع إطلاق الاستفتاء أن نتائجه يمكن أن تؤثر على قرار عودة الرئيس السابق إلى تويتر من عدمها. وكتب ماسك في تغريدة لاحقة العبارة اللاتينية "صوت الشعب هو صوت الله".


وباسم حرية التعبير أعاد الجمعة حسابات أخرى معلقة لمستخدمين آخرين.


وبعد استحواذه على المنصة مقابل 44 مليار دولار في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أكد ماسك أنه لن يتم اتخاذ أي قرار رئيسي بشأن المحتوى أو إعادة تفعيل حسابات دون تدخل مجلس مخصّص. ويهدف ذلك بالدرجة الأولى إلى طمأنة المعلنين، المصدر الرئيسي لدخل المجموعة.


ولم يوضح علناً ما إذا كان المجلس قد أُنشئ.


حظر موقع تويتر حساب دونالد ترامب في الثامن من كانون الثاني/يناير 2021، بعد يومين من غزو مؤيديه لمبنى الكابيتول، في مواجهة "خطر تحريض أكبر على العنف".


واعتبر إيلون ماسك في أيار/مايو أن هذه العقوبة شكلت "قرارًا سيئًا أخلاقياً ومجنونًا إلى أقصى الحدود"، وأشار منذ أيار/مايو إلى احتمال عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى المنصة.


وتخشى منظمات عديدة بالإضافة إلى سلطات ومعلنين ألا يبقى المحتوى معتدلاً على الشبكة الاجتماعية ما يفسح المجال للتضليل الاعلامي والمضايقات وانتهاكات أخرى.


وقال رئيس منظمة الحقوق المدنية "ان ايه ايه سي بي" NAACP على تويتر ديريك جونسون "تخونون ديموقراطيتنا"، معتبراً أن المشتركين مع إيلون ماسك "لا يمثلون أميركا".


ومن المتوقع أن تسبب عودة حساب دونالد ترامب إلى إثارة جدل جدل في المجمتع والسياسة الأميركيين خصوصاً أنه يخوض مرة أخرى السباق إلى البيت الأبيض للعام 2024.


وأكد ترامب منذ أيام أنه سيبقى على شبكته "تروث سوشيل" حتى لو أن الموقع لا يوفر له انتشاراً واسعاً مقارنة مع تويتر حيث كان حسابه يضم أكثر من 88 مليون متابع، ولكنه اعتبر أن تويتر "أصبح في أيدٍ أمينة" مع إيلون ماسك.


وأشاد المرشح الجمهوري بالمبادرة وبإيلون ماسك خلال مداخلة عبر الفيديو السبت في تجمع حاشد لائتلاف اليهود الجمهوريين في لاس فيغاس.


وقال "أحبه كثيراً. كما تعلمون، إنه شخصية متميزة وأنا أحب الشخصيات متميزة".


ولكن ترامب لفت إلى أنه بات يمتلك حالياً شبكته الخاصة.


وشجع متابعيه على موقع "تروث سوشيل" على "التصويت بإيجابية" قبل أن يضيف "لكن لا تقلقوا لن نذهب إلى أي مكان. تروث سوشيل مميزة".


ومن المحتمل أن يؤدي قرار إعادة حساب دونالد ترامب إلى تويتر إلى مزيد من الاضطرابات داخل الشركة، التي اهتزت بشدة منذ استحواذ إيلون ماسك عليها.


وطَرد ماسك 50 بالمئة من الموظفين الذين كان يبلغ عددهم 7500 شخص وألغى سياسة داخلية كانت تسمح بالعمل من المنزل وفرضَ ساعات عمل طويلة، بينما قوبلت محاولاته إصلاح تويتر بفوضى وتأخير، وقام معلنون بالانسحاب.


وخلال الأسبوع الحالي، رد مئات الموظفين بـ "لا" على المالك الجديد الذي طلب منهم العمل بلا كلل "لبناء تويتر 2.0" ثورية.


ورحب حلفاء ترامب السياسيين لا سيما في الكونغرس بعودة حسابه إلى تويتر. وغرد العضو الجمهوري في مجلس النواب بول غوسار كاتباً "أهلا بكم من جديد!".


وكتبت مارجوري تايلور غرين على تويتر وهي برلمانية جمهورية أخرى مؤيدة بشدة للرئيس السابق "أي شخص يعتقد أن الرئيس ترامب لن يفوز بالانتخابات التمهيدية في العام 2024 يخدع نفسه".


في المقابل ردت الجمهورية ليز تشيني التي أصبحت العدو اللدود لدونالد ترامب، على خبر عودة حساب ترامب بإحالة متابعيها على تويتر إلى مقطع فيديو يُظهر إحدى جلسات الاستماع التي أجرتها لجنة التحقيق بعد اقتحام الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021.
وقالت على تويتر "مع عودة ترامب إلى تويتر حان الوقت لمشاهدة جلسة الاستماع هذه بشأن 6 كانون الثاني/يناير".

عربي ودولي

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:23 مساءً - بتوقيت القدس

موسكو تتهم كييف بقصف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

موسكو -  (أ ف ب) -اتهم الجيش الروسي الأحد كييف بقصف منطقة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو بجنوب أوكرانيا.


وقال الجيش الروسي في بيان إن كييف "لا توقف استفزازاتها الهادفة إلى إثارة خطر وقوع كارثة بشرية الصنع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".


ولفت إلى أن مستويات الإشعاع في المحطة "لا تزال طبيعية"، رغم القصف الأوكراني السبت والأحد بنحو عشرين "قذيفة من العيار الثقيل" على المحطة.


وجاء في البيان أيضًا أن هذه القذائف انفجرت بين وحدتي الطاقة رقم 4 و5 واستهدفت سطح "مبنى خاص" يقع قرب هذه الوحدات.


وتحتلّ القوات الروسية، التي بدأت غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، منطقة محطة الطاقة الأوكرانية. وسبق أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ضمّ المحطة وأربعة مناطق أوكرانية.


منذ عدة أشهر، تتبادل موسكو وكييف التهم بقصف محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية حاليًا والقريبة من جبهة القتال.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:19 مساءً - بتوقيت القدس

اشتية يفتتح معرض المنتجات الصناعية والزراعية

رام الله - "القدس" دوت كوم - افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الأحد، معرض المنتجات الصناعية والزراعية 2022، بمناسبة يوم المنتج الوطني، بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية نور الدين جرادات، وعدد من الشخصيات ورجال الأعمال.


وقال رئيس الوزراء: "الصناعة مركب رئيسي في الاقتصاد الوطني، ارتفعت نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الماضية بشكل ملموس، والحكومة تضع كل امكانياتها لدعم هذا القطاع، مثلما نهتم بالعديد من القطاعات وفي مختلف المحافظات، ونشجع الصناعات المرتبطة بالزراعة، فهذا الأمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا".


وتابع: "إن المعرض يحمل رسالة مهمة نحو تعزيز إمكانيات التطوير لا سيما في مجال التسويق والوصول إلى الأسواق العالمية، علما أن وزارة الاقتصاد تقوم بجهد كبير في هذا السياق بالشراكة مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية".


وشدد رئيس الوزراء على أن الهدف الأسمى هو الانتقال من الصناعات الخفيفة إلى الصناعات المتقدمة.


وأضاف اشتية: "إلى جانب ما رأيناه في المعرض من صناعات بسيطة وتحويلية خفيفة، هناك صناعات مهمة جدا في المناطق الصناعية في أريحا والخليل ونابلس ومختلف المحافظات، واهتمامنا كبير بهذه المناطق كون الصناعة هي عماد اقتصاد أي بلد، ويشغل عددا كبيرا من المواطنين".


وقال رئيس الوزراء: "الصناعات فلسطينية موجودة في العديد من دول العالم وهي متميزة وتسويقها جيد، لكن هذا غير كافي إذ نحتاج الى جهد أكبر، بالشراكة مع القطاع الخاص حتى تتقدم الصناعة الوطنية، ونحن نعلم أن بعض الصناعات تنافس على المستوى الإقليمي والعالمي".


اقتصاد

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:11 مساءً - بتوقيت القدس

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني يفتتح فرعه في البلدة القديمة بالخليل

الخليل -  "القدس" دوت كوم - انطلاقاً من الأهمية التاريخية والوطنية والاقتصادية للبلدة القديمة في مدينة الخليل, وما لها من اثر على الواقع الاقتصادي ونشأته الأولى في هذه المدينة الاقتصادية, افتتح ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني فرعاً له في منطقة الزاهد والقريب من الحرم الابراهيمي الشريف, ليكون بذلك الفرع الثاني بعد الفرع الأساسي في شارع عين سارة في مدينة الخليل.


وقد تم تنظيم فعالية الافتتاح بحضور حكومي مثله كل من وزير الأوقاف والشؤون الدينية ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, وكذلك العديد من رؤساء مؤسسات القطاع الخاص ومدراء وممثلي المديريات الحكومية في المحافظة وأعضاء الهيئة العامة للملتقى.


وفي كلمته الترحيبية اعرب رئيس الملتقى عامر العسيلي على أهمية هذا الإنجاز بالنسبة لمؤسسة الملتقى والتي انبثقت فكرته خلال الدورة السابقة مما يعكس اصراراً على تحقيقها والتفافاً حقيقياً لأجل تطبيقها ان كان من خلال مجالس الإدارة المتعاقبة او الهيئة العامة للملتقى, وادراكاً لما تعنيه هذه المنطقة بالنسبة لفئة رجال الاعمال, داعياً الى ضرورة تكاثف الجهود بين مختلف فئات المجتمع لحمايتها وخاصة في هذه الأوقات والتي تعاني وابنائها من خطة تهويد ممنهجة تنفذها القوات الاحتلالية ومستوطنيها.


ومن جهته فقد اعرب رئيس الملتقى للدورة السابقة نافذ الحرباوي عن سعادته لتطبيق الفكرة, مؤكداً على أهمية مفهوم المتابعة بين مجالس الإدارات في العمل المؤسساتي واثره في التقدم نـحو تحقيق اهداف المؤسسة, وداعياً الى ضرورة تفعيل افرع المؤسسات في البلدة القديمة من خلال برامج تهدف بشكل أساسي الى انعاش هذه البلدة واحيائها.


وفي كلمته, فقد أشاد وزير الأوقاف الفلسطيني الشيخ حاتم البكري بهذه الخطوة, داعياً الى الحذو حذوها من طرف بقية المؤسسات ان كان على المستويين الخاص والعام, ومعرباً عن نجاعة هذه الخطوات في حماية البلدة القديمة وتأمين استقرارها وزيادة الحركة باتجاهها, داعياً المؤسسات الحيوية والتي تقدم الخدمات العامة الى ضرورة إيجاد فروع لها في هذه المنطقة التي تستحق منا كل الجهد والاعتراف تقديراً لآبائنا واجدادنا وتاريخهم وتضحياتهم لأجلها.


اما عن غرفة تجارة الخليل فقد دعا رئيسها عبده ادريس في كلمته أصحاب المحلات في البلدة الى ضرورة فتح محلاتهم التجارية, واستعداد الغرفة التجارية لتقديم كل الدعم لتأمين ما يعزز صمودهم في هذه المحلات, والاستعداد للتعاون مع جميع المؤسسات في كل ما من شأنه تنشيط الحركة التجارية والسياحية لهذه المنطقة التي تنطوي على العديد من عناصر الجذب.


واكد وزير الاتصالات الفلسطيني د. إسحاق سدر في كلمته على الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات الفلسطينية لتعزيز البنية التحتية للاتصالات, والتعاون مع الشركات المزودة لتقديم افضل الخدمات من جهة الجودة والسعر للمواطن الفلسطيني, وخاصة ان موضوع الاتصالات والخدمات الالكترونية باتت حاجة لا يمكن الاستغناء عنها, كما واستعرض وزير الاتصالات الجهود التي تبذلها الوزارة في محافظة الخليل والتي تستهدف بشكل مباشر تعزيز المواطنين وصمودهم في منطقة البلدة القديمة.


ومن جهته فقد اكد امين سر الملتقى د. حازم التميمي على ان المجلس الحالي يُعنى بانتقاء الآليات المثلى لتشغيل المقر الجديد مما يحقق اهداف ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني, وبما يتوائم مع خصوصية المنطقة تاريخياً ووطنياً, مؤكداً على تنفيذ سلسلة من الفعاليات التي ستساهم بتحقيق الآثار الإيجابية على واقع البلدة القديمة وبالتعاون مع مؤسسات القطاعين الخاص والعام.

فلسطين

الأحد 20 نوفمبر 2022 3:05 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يقرر الافراج عن الاسير الجريح صهيب ابو تركي

رام الله - "القدس" دوت كوم - قررات سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأحد، الافراج عن الأسير الجريح صهيب ابو تركي (18 عامًا) من الخليل.


وكانت قوات الاحتلال أصابت الأسير ابو تركي بعد إطلاق النار عليه بالقرب من منزله في 13 تشرين الثاني الجاري، واعتقلته لاحقا من سيارة الإسعاف.


يذكر ان ابو تركي أصيب في ساقه اليمنى وخضع لعملية جراحية في مستشفى "شعاري تسيديك".

منوعات

الأحد 20 نوفمبر 2022 10:33 صباحًا - بتوقيت القدس

الشرطة الإيطالية توقف عضوا في مافيا بتهمة قتل عاملات في مجال الجنس

روما- (أ ف ب) -أوقفت الشرطة الإيطالية السبت عضوا في مافيا يبلغ 51 عاما يشتبه في قتله عاملتين في مجال الجنس صينيتين ومومسا كولومبية متحولة جنسيا الخميس في منطقة راقية في العاصمة، وفق ما أوردت وسائل إعلام عدة.


وذكرت صحيفة "إل كورييري ديلا سيرا" أن الشرطة الإيطالية تمكّنت بفضل صور ملتقطة من كاميرات مراقبة من التعرف على جاندافيدي دي بو، وهو رجل عنيف تمت ملاحقته بتهمة الاتجار بالمخدرات والاعتداء الجنسي في السابق.


والمشتبه به عضو في مافيا بقيادة ميكيلي سينيزي التي تمضي حاليا عقوبة بالسجن مدى الحياة.
وبين عامَي 2008 و2011، أمضى المشتبه به فترة في مستشفى للأمراض النفسية.


وعثرت الشرطة على دي بو الذي لم يكن يتصرّف لحساب المافيا وربما كان تحت تأثير المخدرات، في منزل أفراد من عائلته حيث اختبأ بعدما أطلقت الشرطة عملية بحث الخميس عقب اكتشاف الضحايا الثلاث اللواتي قُتلن طعنا، وفق الصحيفة نفسها.


وحذّرت صحف عدة بعد ذلك من وجود "سفاح" محتمل في العاصمة الإيطالية.


واكتُشفت جثتا الصينيتين صباحا في مبنى في منطقة براتي، أحد الأحياء الراقية في روما، فيما عثر على جثة الكولومبية في شقة في الحي نفسه بعد ساعة.


وقالت امرأة تعيش في المبنى للصحافيين "كان الجميع يعلم أن هناك شقة سيّئة السمعة هنا، وكنت أرى الناس يصلون الساعة الثانية والثالثة صباحا".


وقد عثر صديق على جثة الكولومبية البالغة 65 عاما، وفق "إل كورييري ديلا سيرا".