فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الجامعة العربية" تدعو إلى تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

القاهرة- "القدس" دوت كوم- دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ضرورة تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني، والتصدي للاستيطان، وإدراج جماعات المستوطنين على قوائم الإرهاب واتخاذ التدابير القانونية ضد أعضائها.


وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي في تصريح له، اليوم الإثنين، إن تصاعد هذه الاعتداءات الهجومية واسعة النطاق وإرهاب المستوطنين المستمر والمنظم بحماية من جيش وسلطات الاحتلال، هو مؤشر خطير ينبئ عن موقف وتوجه الحكومة الإسرائيلية القادمة برئاسة نتنياهو في تسريع وتوسيع نطاق الاستيطان والتهويد القسري، وارتكاب المزيد من جرائم التمييز والفصل العنصري والتطهير العرقي، وما تنذر به تلك الجرائم وتداعياتها من تهديد بالغ الخطورة على الصعد والمستويات كافة.


كما أدان أبو علي الاعتداءات والجرائم المتكررة للمستوطنين، خاصة العدوان الإرهابي الذي شنه المستوطنون على البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، بما في ذلك استباحة الحرم الإبراهيمي ومنع إقامة الآذان والصلاة فيه.ودعا الأمم المتحدة وهيئاتها ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية إلى تحمل مسؤوليتها السياسية والقانونية والإنسانية، للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الجرائم واحترام المواثيق الدولية التي تكفل أمن وسلامة المدنيين.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

تعهدٌ بطرد النائبة إلهان عمر من "النواب الأميركي" لانتقادها إسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- تعهد رئيس البرلمان المقبل، زعيم الأقلية الجمهورية الحالية في مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) خلال ظهوره في برنامج " صباح الأحد" على قناة فوكس نيوز Fox News بإبعاد العديد من الديمقراطيين البارزين في مجلس النواب من مهامهم في اللجان المهمة إذا أصبح رئيسًا لمجلس النواب.


وقال مكارثي، وهو من أهم المدعومين من قبل "اللجنة الأميركية اليهودية للعلاقات العامة –إيباك" أنه سيقوم بطرد النائبة المسلمة المحجبة إلهان عمر (ديمقراطية من ولاية مينيسوتا) من لجنة العلاقات الخارجية القوية بسبب "معاداتها لإسرائيل" ودعمها لحركة المقاطعة ضد إسرائيل.


وكان مكارثي قد أخبر مجموعة "الجمهوريون اليهود " المحافظة في مؤتمرهم في مدينة لاس فيغاس السبت "أتذكر ما قالته إلهان عمر عني ؛ أتذكر ما قالته عن إسرائيل. أتذكر ما قالته عن العلاقة [بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، تذكرت ذلك كثيرًا ، لقد وعدتكم العام الماضي بأنها لن تكون في لجنة الشؤون الخارجية بعد الآن، وأنا سأفي بهذا الوعد".


واتهمت النائبة إلهان عمر (صومالية ويمنية الأصل)  بمعاداة السامية بسبب دعوتها إلى إشراف أكبر من الكونجرس على العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، كما هاجمت أجزاء من اللوبي المؤيد لإسرائيل ، في بعض الأحيان، وأجبرتها قيادة الحزب الديمقراطي، بما في ذلك رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، على الاعتذار، واعتذرت عمر عن بعض وليس كل التصريحات التي انتقدت بها إسرائيل.


 وفي احد أشهر تغريدات عمر كانت عندما قالت إن دعم مكارثي لإسرائيل كان بسبب الدعم المالي الذي تقدمه "إيباك" له في حملاته الانتخابية وهو أمر معروف.


وأزال مكارثي الأسبوع الماضي عقبة كبيرة أمام إمكانية استلامه لمنصب رئيس مجلس النواب بعد أن صوت الجمهوريون في مجلس النواب بأغلبية 188 مقابل 31 بالاقتراع السري لترشيحه لهذا المنصب، وذلك بعد حصولهم على الأغلبية البسيطة في النواب (218) ما يعطي الجمهوريين حق استلام رئاسة كل اللجان.


كما وعد مكارثي أنه إذا نجح في انتزاع منصب رئيس مجلس النواب، الموقع الثالث في تسلسل زعامة الولايات المتحدة الهرمي، بعد الرئيس ونائب الرئيس، إن الجمهوريين "لن يسمحوا" للنائبين إريك سوالويل (ديمقراطي من كاليفورنيا) وآدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا) بالعمل في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب التي قادت حملة "طرد الرئيس السابق ترامب " من الرئاسة مرتين.


وتعهد مكارثي مرة أخرى بإقالة شيف وسوالويل وعمر من تكليفاتهم باللجنة إذا استعاد الجمهوريون مجلس النواب.


ولكن في الواقع ليس لدى رئيس مجلس النواب سلطة عزل عضو من لجنة دائمة، كلجنة  الشؤون الخارجية ، وفقط تصويت الأغلبية من قبل المجلس بأكمله يمكن أن يزيل النائبة عمر.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 3:38 مساءً - بتوقيت القدس

الطيبة الحدودية والجدارية.. سكانها لاجئون يعانون من الجدار وسياسات وقيود الاحتلال

جنين– "القدس" دوت كوم- علي سمودي– بعد نكبة عام 1948، تأسست قرية الطيبة على الحدود الفاصلة بين جنين والداخل المحتل، والتي نهب الاحتلال مساحات من أراضيها الحدودية لصالح بناء جدار الفصل العنصري الذي يسبب معاناة كبيرة لسكانها الذين يعتبرون جميعاً من اللاجئين الذين شردتهم العصابات الصهيونية من مدنهم وقراهم في الداخل عشية النكبة.


 ورغم قيود وسياسات الاحتلال، تعد القرية من أجمل المواقع في فلسطين؛ فمن أراضيها المرتفعة، يمكن الاستمتاع برؤية المناظر الجميلة لجبل الشيخ، والناصرة، وحيفا، والعفولة، وصندلة، ومقيبلة حتى جبال الأردن ومناطق وقرى غرب جنين جميعها.

يفيد رئيس المجلس القروي الحالي، أحمد عيسى ناصر جبارين، بأن القرية التي تقع غرب مدينة جنين، وتبعد عنها 17 كيلو متراً مربعاً، ترتفع عن سطح البحر حوالي 800 متر، وتقع مباشرة على حدود مدينة أم الفحم في الداخل المحتل، وتتداخل مساحات من أراضيها معها، ويحدها من الشرق بلدة السيلة الحارثية، ومن الشمال منطقة "السويسة "، ومن الجنوب أم الفحم، ومن الغرب عانين، موضحاً أن جميع سكانها الذين يبلغ عددهم وفق الإحصاء الرسمي الفلسطيني 2500 نسمة، هم لاجئون، ما زالوا يتمسكون بحق العودة لأراضيهم التي شرد أجدادهم وأبائهم منها، ويعتمدون حالياً في حياتهم ومعيشتهم على الزراعة والوظائف الحكومية والعمالة في الداخل.

الاحتلال والجدار 
يوضح جبارين أن الاحتلال استهدف المنطقة منذ تأسيس القرية  التي كافح أهلها لتوفير حياة كريمة، فقد صادر من مساحتها البالغة 2500 دونم، غالبيتها مزروعة بأشجار الزيتون؛ 500 دونم لبناء جدار الفصل العنصري الذي عزل هذه الأراضي خلف الجدار ، والتي تعتبر مصدر لمعيشتهم، فجميعها مزروعة بالزيتون.


معيقات وقيود

الجدار العنصري، عزل الأراضي الفلسطينية وسبب معاناة لمالكي الأراضي الذين يواجهون الكثير من المشاكل والمعيقات، ويقول جبارين " استخدم الاحتلال كل الطرق لفرض سياسة الأمر الواقع، وسلب ونهب أراضينا التي أغلق الطرق المؤدية لها، ولم يكتف بالجدار ، بل نصب بوابة الكترونية تخضع لرقابة وحراسة دائمة وقيود مشددة للضغط علينا لترك أراضينا والاستيلاء عليها ".


 ويضيف " لا يسمح للأهالي بالمرور لأراضيهم، إلا بموجب التصاريح، ويتحكم الجنود بحركتنا، فيرغمون الأهالي على التجمع حتى في فصل الشتاء، حتى تفتح البوابة حوالي الساعة السادسة صباحاً، ويتعمد الجنود المراوغة ومضايقتنا، واحتجازنا تحت أشعة الشمس الحارقة، إلى أن يحضروا وفق مزاجهم، ويرغمنا الاحتلال على العودة وإنهاء العمل في الساعة الثالثة، ومن يتأخر لا يسمح له بالمرور، ويرغم على قطع مسافة طويلة للعودة من منطقة برطعة".


كما أن الاحتلال يتحكم بالمعدات التي يسمح للعمال استخدامها، فالجرار الزراعي يجب أن يكون باسم المزارع، ويحمل تصريح وتامين وترخيص ساري المفعول، ويمنع المزارع من إدخال العربة، بينما يتعرض المزارعون لمضايقات عديدة وممارسات تعسفية، فأحياناً، يتعمد الجنود إلقاء القنابل الغازية دون سبب للتضييق عليهم وإرغامهم على العودة وترك أراضيهم بهدف تدمير موسم الزيتون وحرمان المزارعين من جني ثمار أراضيهم.


احتراق أشجار الزيتون

وذكر جبارين، أن ممارسات الاحتلال وإطلاق القنابل الغازية والصوتية، أدى إلى احتراق 100 دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون المعمر، خلال شهر آب المنصرم، ويقول " الاحتلال لا يترك المزارعين بحالهم، فدورياته تتنتشر بشكل دائم في محيط أراضينا الواقعة خلف الجدار، وعندما أطلقوا القنابل، احترقت الأشجار على امتداد 100 دونم، وقدمنا شكوى لوزارة الزراعة حول جرائم الاحتلال "، ويكمل " قام وفد من وزارة الزراعة بزيارة القرية، والاطلاع على خسائرنا، وما زلنا ننتظر الرد والإجراءات، فتلك الأرض تنتج مابين 150 إلى 200 تنكة زيتون، وقد خسرت مع عدد من المزارعين الموسم بسبب تعديات الاحتلال على أراضينا بطريقة همجية وتعسفية ".


منع وصول
إجراءات الاحتلال تحول دون وصول عدد كبير من المزارعين لأراضيهم خلف الجدار، فرئيس المجلس جبارين، يملك قطعة أرض مساحتها 50 دونماً، تقع كما يفيد على حدود مدينة أم الفحم، وهي مزروعة بالزيتون، ويقول "يتحكم الاحتلال بمصير أراضينا في المناطق الحدودية، وقدمت كافة الأرواق الثبوتية والقواشين التي تؤكد أنها أرضي وملكي للحصول على تصريح أو تنسيق للوصول إليها وقطف ثمارها خاصة بعد كارثة الخسارة الكبيرة التي تعرضت لها بسبب الحريق لتعويض الموسم "، ويضيف " ما زلت انتظر الرد بخوف وقلق في ظل عدم تلقي أي رد من الاحتلال".


وذكر جبارين، أن المزارعين في المنطقة بحاجة لدعم ومساندة من كافة الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارة الزراعة، خاصة في شق طرق زراعية وتزويدهم بالمياه والمرشات مع الجرارات الزراعية، إضافة لتوزيع البذور والأشتال والمبيدات الحشرية والأدوية اللازمة من أجل التخفيف عن المزارع الفلسطيني في ظل مايتعرض له من إجراءات تعسفية من الاحتلال، وقال " المجلس وكافة مؤسسات القرية، يحرصون على التنسيق مع كافة الجهات، ليشعر المزارع الصامد والثابت امام ممارسات الاحتلال، بوجود وقفة تضامن ودعم ، وتزويده بكل الامكانيات والأدوات والمعدات التي تخفف من خسائره التي لا تنتهي بفعل الاحتلال ، والتي أثرت على الوضع الاقتصادي والمعيشي للمزارع، إضافة لغلاء وارتفاع أسعار الادوية والأسمدة وغيرها".


مشاكل واحتياجات
يمارس المجلس القروي برامجه ونشاطاته لخدمة أهالي الطيبة ، من خلال مبتى يملكه المجلس مكون من 3 طوابق، ويعمل كما يوضح جبارين، للنهوض بالقرية وتوفير الخدمات وحل المشاكل المتعددة التي يعاني منها الأهالي ومنها : الصرف الصحي والبنية التحتية وشبكة الكهرباء، ويقول " المشكلة الكبيرة والخطيرة التي تعاني منها القرية، عدم وجود شبكة صرف صحي، وما زلنا نطالب الجهات المعنية بدعم المجلس لحل هذه القضية التي تحتاج لتمويل ودعم "، وأضاف " الطيبة بحاجة لمشاريع تعبيد طرق داخلية وشق طرق زراعية وجدران استنادية وحفر آبار مياه جمع للمزارعين واستصلاح أراضي أيضاً، كما تحتاج شبكة كهرباء جديدة لتجديد القديمة، ونحتاج إلى محولات واعمدة وكوابل لتصل إلى المناطق الفرعية البعيدة عنها".


في الوقت ذاته، اشتكى جبارين من وجود مشاكل على صعيد النفايات، بسبب عدم التزام الموظفين في الشركة المتعهدة بإزالة ونقل النفايات بشكل متعمد مما يؤدي لتراكمها في الشوارع وانتشار الروائح الكريهة ومظاهر غير حضارية في القرية.


أما على صعيد المدارس، أوضح جبارين أن المدرسة الأساسية للبنات، تعاني من الاكتظاظ وهناك حاجة ماسة لبناء طابق ثالث لتوفير ظروف مناسبة لتعليم الطالبات، إضافة لحاجتها لمكتبة وحواسيب جديدة وحديثة.


وبرز اهتمام كبير لأهالي الطيبة بالحركة الرياضية، وقد تأسس فيها نادي الطيبي الرياضي، وحظي على دعم من المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ما مكنه من إقامة ملعب جديد ما زال قيد الانشاء، ويحتاج الى بنية تحتية، بينما تفتقر القرية لأماكن ترفيهية وبحاجة لبناء متنزه عام.


ممارسات الاحتلال

وعبر جبارين عن قلق المجلس والأهالي، بسبب ما يتعرض له طلاب المدرسة الثانوية للبنين من استهداف الاحتلال بسبب موقعها بمحاذاة جدار الفصل العنصري، موضحاً أن دوريات الاحتلال تنتشر بشكل مستمر في منطقة المدارس، بينما يتعمد الجنود استفزاز ومضايقة الطلبة واقتحام المدرسة وملاحقتهم والتنكيل بهم واعتقال بعضهم.

وذكر جبارين أن أهالي القرية يعانون بشكل كبير  من حملات الدهم والاقتحام التي تنفذها قوات الاحتلال بشكل مستمر للطيبة  ويتخللها ملاحقة الأطفال والشبان، ودهم المنازل وإثارة أجواء رعب وخوف لدى الجميع دون مبرر، لكن الأخطر كما يبين، إطلاق الاحتلال للخنازير البرية والكلاب الضالة في القرية ، ويقول " الاحتلال يتعمد استخدام هذا الأسلوب، ما أدى لتكاثر وانتشار الخنازيز التي أصبحت تشكل خطراً على حياة الجميع، حتى أصبح الأهالي، يضطرون لاحتجاز أسرهم وأطفالهم ومنعهم من الخروج لحدائق منازلهم"، ويضيف " الاحتلال حول حياتنا لسجن كبير، وهناك تدمير وتخرييب للأراضي والمحاصيل الزراعية، مما كبد المزارعين خسائر فادحة ".

فعاليات وانشطة ..

في المقابل ، تشهد القرية حركة نشطة لعدة مؤسسات وفعاليات ، منها كما يفيد رئيس المجلس ، جمعية الطيبة الخيرية ، التي تنفذ برامج مجتمعية وانسانية وخيرية لدعم ومساعدة الفئات والاسر الفقيرة والمحتاجة ، وتوزع بشكل دائم مساعدات عينية ومادية في جميع المناسبات ، اضافة للمركز النسوي ، الذي يهتم بقطاعات المراة والطفل ، وينفذ برامج ودورات داعمة ومساندة للنساء خاصة على صعيد التنمية والتمكين وتوفير مصدر دخل . 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 3:25 مساءً - بتوقيت القدس

تسليم ملف نزار بنات الطبي بكامل محتوياته لخبير أردني في الطب الشرعي

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت مجموعة محامون من أجل العدالة، إن المحكمة العسكرية سلمت الملف الطبي للناشط السياسي نزار بنات  إلى شاهد الدفاع، الخبير في الطب الشرعي من الأردن، في الجلسة التي عقدت اليوم الإثنين.


وأضافت المجموعة في بيان لها، اليوم الإثنين، إنها حضرت جلسة المحاكمة بصفتها مراقبًا لحقوق الإنسان، مبينة أنه خلال الجلسة حضر المتهمون الـ14 -المفرج عنهم سابقًا- ومحامي الدفاع عنهم، وممثلو النيابة العسكرية، كما شاهد الدفاع الخبير في الطب الشرعي (ع.ع) من الأردن، وتم تسليمه الملف الطبي لنزار بنات بكامل محتوياته، على ينجز أعمال الخبرة في غضون 35 يومًا، مبينة أن المحكمة قررت تأجيل الجلسة حتى تاريخ 26 كانون الأول/ديسمبر المقبل.



عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 2:45 مساءً - بتوقيت القدس

القضاء البريطاني ينظر في قضية تجريد "عروس تنظيم الدولة الإسلامية" من الجنسية

لندن- (أ ف ب)- يعيد القضاء في المملكة المتحدة الاثنين، النظر في قضية امرأة تم إسقاط جنسيتها البريطانية بعدما انضمت إلى تنظيم الدولة  في سوريا، بينما أشار محاموها إلى أنها كانت "ضحية تهريب" بشر.


تعد شميمة بيغوم من بين مئات الأوروبيين الذين شكّل مصيرهم مسألة شائكة بالنسبة لحكوماتهم بعد انهيار "الخلافة" عام 2019 التي أسسها تنظيم الدولة "داعش".


غادرت بيغوم عندما كانت تبلغ من العمر 15 عاما منزلها الواقع في شرق لندن عام 2015 برفقة صديقتين من مدرستها متوجّهة إلى سوريا حيث تزوجت مقاتلا في تنظيم الدولة، وأنجبت ثلاثة أطفال لم يبق أي منهم على قيد الحياة.


ولاحقا "عثر" عليها صحافيون بريطانيون عندما كانت حاملا في مخيّم في سوريا في شباط/فبراير 2019، وأثار عدم إظهارها أي ندم في أولى المقابلات التي أجريت معها غضبا واسعا.


باتت تعرف بـ"عروس تنظيم الدولة الإسلامية" وجرّدتها المملكة المتحدة من جنسيتها البريطانية، فباتت عديمة الجنسية وعلقت في مخيّم روج الذي يديره الأكراد في سوريا.


وتعقب جلسة الاثنين التي تعقدها محكمة تعرف باسم "لجنة الإجراءات الخاصة المكلفة النظر في شكاوى الاستئناف المتعلقة بالهجرة" قرارا للمحكمة العليا العام الماضي برفض منحها إذنا بالعودة إلى المملكة المتحدة من أجل متابعة القضية المرتبطة بجنسيتها أمام وزارة الداخلية.


قال تسنيم أكونجي، محامي عائلة بيغوم، لفرانس برس إن جلسة الاستماع ستركّز على مسألة إن كانت "تعد ضحية تهريب، تحديدا إن كان وزير الداخلية آنذاك ساجد جاويد التفت إلى هذه القضايا عندما اتّخذ قرار تجريدها من الجنسية".


وأشار كتاب نشره في وقت سابق هذا العام الصحافي ريتشارد كرباج إلى أن سورياً كان يسرّب معلومات لأجهزة الأمن الكندية هو من نقل بيغوم التي باتت تبلغ اليوم 23 عاما، إلى سوريا مع صديقتيها.


ويشتبه بأن محمد الراشد كان مسؤولا عن الجانب التركي من شبكة تهريب البشر الواسعة التي أقامها تنظيم الدولة "داعش".


قال أكونجي "بات مسلّمًا به إلى حد بعيد الآن بأنها وصديقتيها نُقلتا عبر الحدود... بواسطة عميل لقوات الأمن الكندية".


وأضاف أن "ذلك يثبّت بشكل كبير تعريف التهريب بحد ذاته".


ورغم التصريحات التي أدلت بها في البداية، أعربت بيغوم لاحقا عن ندمها على ما قامت به وعن تعاطفها مع ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية".


وفي وثائقي صدر العام الماضي، قالت إنها سرعان ما اكتشفت لدى وصولها إلى سوريا بأن تنظيم الدولة "يحبس الناس" لزيادة أعداد الأشخاص ضمن "الخلافة" و"ليبدو في وضع جيّد في التسجيلات المصورة" الدعائية التي يبثها.


ويقدّر بأن حوالى 900 شخص سافروا من بريطانيا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى تنظيم الدولة. ويعتقد أن حوالى 150 من هؤلاء جُرّدوا من جنسيتهم.


وأفادت مجموعة "ريبريف" Reprieve الحقوقية فرانس برس بأن ما بين 20 إلى 25 عائلة بريطانية، بما في ذلك 36 طفلا، ما زالت داخل مخيّمات في شمال شرق سوريا الخاضع لسيطرة الأكراد، حيث يُحتجز أشخاص يشتبه بأنهم أقارب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.


وتواجه دول أوروبية أخرى معضلة بشأن كيفية التعامل مع عودة مواطنيها.


حاولت بعض الدول مثل ألمانيا وبلجيكا تنفيذ عمليات إعادة دورية لمواطنيها.


والشهر الماضي، أعلنت برلين بأنها سوّت "كل القضايا المعروفة تقريبا" عن عائلات ألمانية في مخيّمات احتجاز الجهاديين في سوريا، مشيرة إلى أنها أعادت 76 قاصرا و26 امرأة.


وذكر مكتب الادعاء الفدرالي البلجيكي بأن "بضع نساء وأطفال" كانوا لا يزالون في منتصف 2022 في المخيمات السورية.


لكن في ظل رأي عام معادٍ، تنفّذ فرنسا عمليات إعادة مواطنيها بناء على كل حالة على حدة وإن سرّعت الوتيرة في الأشهر الأخيرة بعد انتقادات من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.


ومنذ تموز/يوليو، استعادت باريس 31 امرأة و75 طفلا في عمليتين.


ويعتقد بأن حوالى 175 طفلا وامرأة فرنسيين ما زالوا في المخيّمات.


وقالت مديرة "ريبريف" مايا فوا لفرانس برس إن بيغوم "تم تحضيرها عبر الإنترنت وهي طفلة ونقلها جاسوس يعمل لحساب الاستخبارات الكندية إلى سوريا".


وأضافت أن "معظم البريطانيات في شمال شرق سوريا تم إعدادهن أو إجبارهن أو خداعهن من قبل تنظيم الدولة الإسلامية الذي عمل كعصابة تهريب متطورة".


وأكدت أن العديد منهن كن بأعمار صغيرة حينها و"تم احتجازهن عنوة واستغلالهن جنسيا ومن نواح أخرى".


وفي تصريحات أدلى بها قبل جلسة المحكمة، قال وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك لشبكة "سكاي نيوز" إنه "مبدأ أساسي.. عندما يقوم الناس بأمور تقوّض مصلحة المملكة المتحدة إلى هذا الحد، بصبح لدى وزير الداخلية سلطة سحب جوازات سفرهم". 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 2:42 مساءً - بتوقيت القدس

أوكرانيا تعلن العثور على أربعة "مواقع تعذيب" في خيرسون بعد انسحاب الروس منها

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -أعلن الادّعاء العام الأوكراني الاثنين عثوره على أربعة "مواقع تعذيب" كانت تستخدمها القوات الروسية خلال احتلالها لمدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا والتي استعادتها قوات كييف في 11 تشرين الثاني/نوفمبر.


وكتب الادعاء الأوكراني على تلغرام "في خيرسون، يواصل المدّعون تحديد الجرائم التي ارتكبتها روسيا: تمّ العثور على أربعة مواقع تعذيب في أربعة مبانٍ".


بحسب الادعاء، زار المحققون الأوكرانيون "أربعة" مبانٍ، بما في ذلك "مراكز احتجاز مؤقت" قبل الحرب، "حيث احتجز المحتلون، أثناء الاستيلاء على المدينة، أشخاصًا بشكل غير قانوني وعذبوا بوحشية".


وأضاف المصدر نفسه "تمّ الاستيلاء على قطع من هراوات مطاطية ومضرب خشبي وأداة كان يستخدمها المحتلون لصعق المدنيين بالكهرباء ومصباح متوهج وطلقات".


وأكّد الادعاء العام الأوكراني أن "الأعمال الهادفة إلى تحديد مواقع غرف التعذيب والاحتجاز غير الشرعية متواصلة"، مشيرًا إلى أنها أيضًا هادفة إلى "تحديد جميع الضحايا".
منذ تحرير خيرسون من القوات الروسية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، نددت كييف مرارًا "بجرائم الحرب" و"الفظائع" الروسية في منطقة خيرسون.
ولم تردّ موسكو بعد على هذه الاتهامات. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 2:31 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يداهم محلات تجارية ويستولي على تسجيلات كاميرات جنوب جنين

جنين- "القدس" دوت كوم- داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، محلات تجارية ومقاهي، قرب مدخلي بلدة يعبد وقرية كفيرت جنوب غرب جنين، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً جنوب جنين وعرقلت حركة المواطنين.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 2:26 مساءً - بتوقيت القدس

اختناق العشرات خلال مواجهات شرق بيت لحم

بيت لحم- "القدس" دوت كوم- أصيب عشرات المواطنين وطلبة المدارس بالاختناق، اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع الاحتلال بالقرب من مجمع المدارس على المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرق بيت لحم.


وأفادت مصادر صحفية، بأن عشرات المواطنين وطلبة المدارس، أصيبوا عقب إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت بالقرب من مجمع المدارس.


يذكر أن قوات الاحتلال تتواجد باستمرار في محيط مجمع المدارس وتستفز الطلبة وتعرقل وصولهم للمدارس.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 2:08 مساءً - بتوقيت القدس

الصين تعلن عن مزيد من الوفيات بكوفيد وسط ارتفاع الإصابات

بكين- (أ ف ب) -أعلنت الصين عن وفاة مسنّين اثنين بكوفيد-19 في بكين الإثنين، بينما تواصل العديد من المدن الرئيسية فرض قيود صارمة لاحتواء الفيروس رغم تخفيف الإجراءات مؤخرا.


والصين هي القوة الاقتصادية الكبرى الوحيدة التي لا تزال تفرض تدابير مشددة للقضاء على تفشي كوفيد، وقد فرضت إغلاقات وأجرت حملة فحوص واسعة النطاق.


ورغم إعلان الحكومة المركزية هذا الشهر عن خطوة هي الأكبر حتى الآن لتخفيف قيود احتواء الفيروس، استمرت سلطات العديد من المناطق في تطبيق القيود الصارمة وسط ارتفاع عدد الإصابات.


وأعلنت السلطات المحلية الإثنين عن وفاة امرأة عمرها 91 عاما أصيبت في السابق بسكتة دماغية وتعاني مرض الزهايمر، ووفاة رجل عمره 88 عاما كان يعاني من السرطان والتهاب رئوي وسكتة دماغية.


والأحد، أعلن مسؤولون عن وفاة رجل يبلغ 87 عاما في بكين، تدهورت حالته من جراء التهاب بكتيري.
وارتفع عدد الإصابات الجديدة في العاصمة ليبلغ 962 إصابة الإثنين مقارنة ب621 في اليوم السابق، فيما تواصل السلطات فرض قيود مختلفة سعيا لاحتواء المرض.


وفي بعض الاحياء طُلب من المدارس الانتقال إلى التعليم عن بعد كما طُلب من موظفي المكاتب العمل من منازلهم.


وفرضت قيود صارمة على مدن من بينها غوانتشو الجنوبية، حيث سُجلت عشرات آلاف الحالات الجديدة في الأسبوع الماضي، وفي شيجياجوانغ الشمالية حيث طلب المسؤولون من الأهالي في ست مناطق الخضوع لاختبارات جماعية.


وسجلت الصين قرابة 27 ألف إصابة محلية بالفيروس الإثنين بحسب اللجنة الوطنية للصحة.


 ورغم أن العدد قليل مقارنة بعدد سكانها إلا أنه يعد زيادة كبيرة في بلد اعتاد على تسجيل ما لا يزيد عن عشرات الإصابات أو بضع مئات. 

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:29 مساءً - بتوقيت القدس

"بكدار" يباشر بتأهيل مستشفى بيت جالا الحكومي بقيمة 1.8 مليون دولار

رام الله - "القدس" دوت كوم- باشر المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، بتنفيذ  مشروع بناء وتوسعة وترميم وتجهيز أقسام ومرافق في مستشفى بيت جالا الحكومي في محافظة بيت لحم، بكلفة إجمالية بلغت نحو 1.8 مليون دولار أميركي، بتمويل من صندوق الأقصى ومن خلال البنك الإسلامي للتنمية.


وأوضح "بكدار" أن مستشفى بيت جالا الحكومي يعد الوحيد في المدينة، ويقدم خدماته بشكل خاص لمرضى السرطان في محافظة بيت لحم، وتزيد نسبة إشغاله عن 103%، ويقدم خدماته الصحية بشكل عام لمدن بيت لحم وبيت ساحور وباقي أجزاء المحافظة والقرى والبلدات المحيطة.


وأشار إلى أن المشروع يشتمل على إعادة تأهيل وتشطيب قسم الولادة القائم في الطابق الثاني بمساحة 420 مترا مربعا مع بناء جديد وتوسعة للقسم ذاته في نفس الطابق بمساحة 55 مترا مربعا لتصبح المساحة الإجمالية لقسم الولادة 475 مترا مربعا بتشطيب عصري حديث.


كما يشتمل المشروع على ترميم وإعادة تأهيل مبنى قديم يستخدم كمطبخ للمستشفى بمساحة 300 متر مربع مع تجهيزه بالمعدات والأجهزة اللازمة إضافة الى بناء وتشطيب قسم خاص بالتنظير بمساحة 95 مترا مربعا، يضاف لذلك بناء وتجهيز مصعد كهربائي خارجي يربط قسم الولادة بقسم الأطفال مع استبدال مصعد النفايات الهيدروليكي بمصعد آخر كهربائي حديث.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:25 مساءً - بتوقيت القدس

قبالة سواحل فلوريدا... مقبرة تحت المياه وموقع يعج بالحياة المائية

ميامي- (أ ف ب) -يسبح غواصون مجهّزون بقوارير هواء مضغوط ومحاطون بأسماك ملونة عبر تيارات دافئة إلى قاع البحر قبالة ساحل فلوريدا ليصلوا إلى مقبرة لمحبي المحيط، وهي موقع يعج بالحياة المائية.


بدأ بناء "نبتون ميموريال ريف" التي تقع على مسافة خمسة كيلومترات شرق ميامي في فلوريدا، في العام 2007. كان المشروع الأولي تركيب شعاب مرجانية اصطناعية من شأنها أن تكون بمثابة ملاذ للحيوانات المائية في المنطقة. لكن الموقع استحال في النهاية ضريحا تحت المياه.


وخلال البحث عن تمويل للشعاب المرجانية، راودت أصحاب المشروع فكرة: إتاحة الفرصة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الراحة الأبدية تحت المياه. ومن أجل ذلك، يخلط رماد المتوفين بالإسمنت وتبنى به أعمدة النصب التذكاري وتماثيله.


وبما أن الناس في كل أنحاء العالم يبحثون عن خيارات دفن أكثر مراعاة للبيئة من المقابر التقليدية، ازدادت شعبية المقابر تحت المياه. وهناك مشاريع مماثلة جارية في العديد من الأماكن في الولايات المتحدة، خصوصا قبالة سواحل ولايتَي نيوجيرزي وتكساس.


وبعد 15 عاما، تم الاحتفاظ برفات أكثر من 1500 شخص في "نبتون ميموريال ريف" فيما حُجز 1500 موقع تقريبا. وتتراوح الأسعار بين 7995 و29,995 دولارا وتعتمد على المكان وأيضا على الدعامة التي يختارها الزبائن.


على عمق 12 مترا، يمر الغواصون بين الأعمدة وتحت الأقواس وقرب تماثيل أسود ونجوم بحر وحيوانات أخرى.


وبعد ظهر هذا اليوم المشمس، يتعين على بعض الغواصين إصلاح شواهد القبور النحاسية التي تستخدم لاحتواء رماد الناس. يراجع غوّاص آخر إحداثيات جغرافية، وعند وصوله إلى المكان المحدد، يلصق لوحة جنائزية على دعامة إسمنتية بصمغ الإيبوكسي.


وأوضح جيم هاسلر، مدير عمليات "نبتون ميموريال ريف"، "شعارنا هو: خلق حياة ما بعد الحياة"، مشددا على البعد البيئي للمشروع. وقال "أردنا بناء شعاب مرجانية مستدامة من شأنها أن تحل مكان الشعاب المرجانية التي تموت في كل أنحاء العالم".


وتم الوصول إلى الهدف. فقد وضعت أكثر من 190 مستعمرة مرجانية في هذه المساحة التي تبلغ أربعة آلاف متر مربع والتي تستضيف كذلك 56 نوعا من الأسماك، بالإضافة إلى سرطان البحر وقنافذ البحر.


وقال هاسلر مشيرا إلى أن مشروعه قد بدأ لتوه "صمّمت كل القوام والأشكال والملامح والأعماق لإغراء الحيوانات بالمجيء".


حصلت شركته على تصريح بالبناء على مساحة تبلغ نحو 64 ألف متر مربّع وتهدف إلى استيعاب رماد أكثر من 250 ألف شخص بمجرد إتمام العمل.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 1:23 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان يتحدث عن احتمال إطلاق تركيا عملية برية في سوريا

اسطنبول- (أ ف ب) -تحدّث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاثنين عن احتمال إطلاق "عملية برية" في سوريا، غداة سلسلة من الغارات الجوية على مواقع للأكراد في سوريا والعراق وعدة هجمات صاروخية على الأراضي التركية من سوريا.


وقال إردوغان للصحافيين الأتراك الذين كانوا يرافقونه لدى عودته من قطر حيث شارك في افتتاح مونديال 2022 "لا شكّ في أن هذه العملية لن تقتصر فقط على عملية جوية".


وكانت أنقرة قد أعلنت صباح الأحد شن عملية عسكرية جوية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق أسفرت عن مقتل نحو 30 شخصًا، بعد أسبوع على اعتداء دام في اسطنبول اتهمت كلا من حزب العمال الكردستاني والقوات الكردية في سوريا بالوقوف خلفه.


وأضاف إردوغان "إن الوحدات المختصّة ووزارة دفاعنا وأركاننا العامة ستقرر معًا الصلاحيات التي يجب أن تلتزم بها قواتنا البرية"، مشيرًا إلى أن هناك "مشاورات" جارية.


وتابع "سبق أن حذّرنا: سنجعل من يزعجوننا على أراضينا يدفعون الثمن".


أصابت قذائف صاروخية من سوريا، مساء الأحد وصباح الاثنين، الحدود التركية والأراضي التركية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 15.


أعلنت أنقرة ليلاً أن عمليتها العسكرية الجوية، التي أطلقت عليها "المخلب-السيف"، اتسمت بـ"بالنجاح".


وأوضح إردوغان أن العملية "نفذتها 70 طائرة ومسيّرة"، مضيفًا "غاصت 140 كيلومترًا في شمال العراق و20 كيلومترًا شمال سوريا".


وأكّد إردوغان أنه لم يُجر "أي محادثة" مع الرئيس الأميركي جو بايدن أو نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن هذه العملية.


تدعم الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب في شمال شرق سوريا ضد جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية، فيما تدعم روسيا مجموعات موالية للنظام في المنطقة نفسها.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:54 مساءً - بتوقيت القدس

بحضور السفير السعودي .. افتتاح معرض "50 عاماً من التراث العالمي" في الأردن

عمان- "القدس" دوت كوم- حضر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري اليوم الإثنين، حفل افتتاح معرض صور "50 عاماً من التراث العالمي"، الذي أقيم تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة دانا فراس سفيرة اليونيسكو للنوايا الحسنة.


وجاء حضور السفير السديري لافتتاح المعرض تلبية لدعوة من منظمة اليونيسكو.


ويأتي افتتاح المعرض احتفالًا بمناسبة مرور 50 عاماً على توقيع اتفاقية بين منظمة اليونسكو للتُراث العالمي الثقافي والطبيعي والأردن.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:46 مساءً - بتوقيت القدس

تشييع جثمان الشهيد السعدي في مخيم جنين

جنين – "القدس" دوت كوم – علي سمودي– شيعت جماهير غفيرة ظهر اليوم الإثنين، جثمان الشهيد الطالب محمود عبد الجليل السعدي (17 عاماً)، إلى مثواه الأخير في مخيم جنين.


وانطلق موكب التشييع من مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين، يتقدمه زملاءه في مدرسة حشاد الثانوية، إضافة لعشرات المقاومين، وجابت المسيرة، شوارع مدينة جنين ومخيمها وسط ترديد الهتافات المنددة بالاحتلال وسياساته الإجرامية.


 وبعد إلقاء عائلته نظرة الوداع الإخيرة على جثمانه بمنزله في مخيم جنين، انطلقت المسيرة نحو الشوارع وسط الأغاني والهتافات الوطنية، ثم ووري جثمان الشهيد الثرى، حيث أقيم مهرجاناً تأبينياً، ألقيت فيه الكلمات التي نعت الشهيد، ونددت بجريمة الاحتلال الذي قتله خلال توجهه لمدرسته.


 وطالب المتحدثون بمحاكمة جنود الاحتلال الذين يواصلون ارتكاب الجرائم والمجازر بحق شعبنا، مؤكدين أن المقاومة مستمرة في طريق النضال والكفاح حتى دحر الاحتلال.


وتوعد المتحدث باسم فصائل المقاومة بتصعيد العمليات ضد الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه.


 وقال:" إن أرض جنين ومخيمها، ستبقى عنوان المعركة المستمرة في وجه الاحتلال الذي سيدفع ثمن جرائمه وسياساته وما يرتكبه من عدوان بحق شعبنا".

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:42 مساءً - بتوقيت القدس

"هيئة الأسرى": الأسير زكريا الزبيدي يواجه ظروف العزل الانفرادي بإرادة قوية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الإثنين، أن الأسير زكريا الزبيدي، يواجه ظروف العزل القاسية بإرادة قوية، حيث مضى على عزله هو ورفاقه (أسرى نفق الحرية) أكثر من عام ، دون حلول جدية لإنهاء قرارات عزلهم الانتقامية.

وأوضحت الهيئة في تقرير لها، أن إدارة السجون تحتجز الأسير الزبيدي حالياً داخل عزل "عسقلان" بأوضاع إنسانية مقلقة، وكان قد تنقل قبل ذلك بين سجون (إيشل وريمونيم وأيالون ورامون) وسط تضييقات شديدة عليه.

وأضافت: إن سلطات الاحتلال تتعمد كل عدة أشهر تجديد قرار العزل بحق الزبيدي، وذلك كجزء من الإجراءات العقابية التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية حتى بعد صدور الأحكام ضدهم ، ومن المفترض أن ينتهي قرار العزل الأخير الصادر بحق الزبيدي خلال شهر آذار/مارس المقبل.

وتابعت: إدارة "عسقلان" لا تتوقف عن تنفيذ حملات تفتيش استفزازية لزنزانة الزبيدي، للتنغيص عليه ومضاعفة معاناته.  

وكان الزبيدي قد أُعيد اعتقاله بعد انتزاع حريته هو ورفاقه الآخرين، بتاريخ 11 من أيلول/سبتمبر من العام الماضي هو ورفيقه الأسير محمد العارضة، وذلك بالقرب من قرية أم الغنم في الجليل الأسفل، وصدر حُكماً  بحقه بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، مع وقف تنفيذ من 8 شهور إلى 3 سنوات.

والأسير الزبيدي (45 عاماً) من مخيم جنين، ويعتبر من رموز الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى)، شارك في عدة عمليات ضد جيش الاحتلال، وكان من أبرز المطاردين لسلطات الاحتلال ، وهو من عائلة مناضلة  فجميع أشقائه خاضوا تجربة الاعتقال، ووالدته وشقيقه استشهدا خلال الاقتحام الكبير لمخيم جنين في العام 2002 في عملية الدرع الواقي، وشقيقه داوود ارتقى شهيداً داخل مستشفى رمبام بحيفا في الداخل المحتل خلال شهر أيار/مايو الماضي.

مع العلم بأن هذا الاعتقال الخامس للأسير الزبيدي، حيث اعتقل أول مرة وهو قاصر خلال انتفاضة الحجارة (الانتفاضة الأولى)، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء، وهو عضو في المجلس الثوري عقب انتخابه في المؤتمر السابع لحركة فتح ومدير عام في هيئة الأسرى.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:33 مساءً - بتوقيت القدس

طهران تستدعي السفير البريطاني للمرة الرابعة منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين

طهران-(أ ف ب) -استدعت وزارة الخارجية الإيرانية الأحد سفير المملكة المتحدة لدى طهران للمرة الرابعة منذ بداية الاحتجاجات التي تهزّ إيران منذ أكثر من شهرين، حسبما أفادت وكالة "إرنا".


وأكّدت وكالة الأنباء أنه "تمّ استدعاء سايمون شيركليف للاحتجاج على هجوم شنته مؤخرًا مجموعة عنيفة على السفارة الإيرانية في لندن".


ولفتت "إرنا" إلى أن "المدير العام لدائرة البروتوكول في وزارة الخارجية أبلغ الدبلوماسي البريطاني احتجاج طهران الشديد على عدم كفاءة وعجز الشرطة البريطانية في منع الهجوم على سفارتها".


وحصل الاستدعاء، وفق الوكالة، بعدما "هاجمت مجموعة عنيفة مبنى سفارة إيران في لندن وشتمت العلم المقدس لجمهورية إيران الإسلامية". ولم يُحدّد تاريخ الحادثة.


وبحسب الوكالة، عبّر السفير البريطاني عن "أسفه للحادث"، مضيفًا أنه "سينقل احتجاج إيران إلى لندن".


 وعبّر أيضًا عن أمله في "ألا تتكرر مثل هذه الحوادث مرة أخرى في المستقبل"، بحسب المصدر نفسه.


تشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:31 مساءً - بتوقيت القدس

"التربية" و"الإحصاء" يطلقان المسابقة الاحصائية المدرسية

رام الله- "القدس" دوت كوم-أطلقت وزارة التربية والتعليم، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الإثنين، الدورة الخامسة من المسابقة الإحصائية المدرسية "مستقبلي في أرقام"، في مدرسة بنات التركية الثانوية بمديرية تربية رام الله والبيرة. 


جاء ذلك بحضور وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني د.علا عوض، والوكيل المساعد للشؤن الطلابية صادق الخضور،  ومدير عام الصحة الشمولية محمد الحواش وممثلي الوزارة والإحصاء. 


وتهدف المسابقة إلى تشجيع الطلبة وزيادة معرفتهم بالبيانات والمؤشرات الإحصائية وإبراز أهمية ودور الإحصاء في الحياة العلمية والعملية بشكل مشوق وبسيط، وتعزيز العلاقة بين طلبة المدارس والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. 


وفي هذا السياق رحبت عوض بالطلبة وشكرتهم على مشاركتهم في هذه المسابقة التي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الطلبة بأهمية الأرقام والبيانات الاحصائية، مؤكدة أهمية وجود الإحصاءات الدقيقة في حياتنا اليومية كونها مصدر قوة وما تحمله من دلالات ومؤشرات تسهم في التخطيط السليم لمستقبلنا. 


بدوره، أكد الخضور الاستمرار في عقد هذه المسابقة بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء لما تحمله من دلالات تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة، معلناً انطلاق المسابقة في جميع مدارس الوطن.  


ويشارك في المسابقة 100 ألف طالب/ة من طلبة الصف التاسع في المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث في محافظات الوطن كافة.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

قطر توقع عقدا طويل الأمد مع الصين لتزويدها بالغاز

الدوحة- (أ ف ب) -أعلنت قطر الإثنين أنها وقعت اتفاقا مدته 27 عاما مع الصين لتزويدها بالغاز المسال، مشيرة أنها تعد أطول صفقات الغاز المسال.


وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي "سنوقع اليوم اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد أربعة ملايين طن سنويا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال" على مدار 27 عاما.


وبحسب الكعبي فإن هذه "أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي يتم الإعلان عنها".


وأكد الوزير القطري أن "هذا العقد يعتبر الأطول في تاريخ صناعة الغاز المسال" مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية "ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة".


من جانبه، قال رئيس الشركة الصينية الذي شارك في توقيع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي من بكين إن الشركة طلبت أيضا حصة كاملة في حقل الشمال الجنوبي الذي حصلت عليه شركات غربية.


ومشروع توسعة حقل الشمال والمكون من الجزئين الشرقي والجنوبي هو المشروع "الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال"، بحسب بيان "قطر للطاقة".


 وسيبدأ الإنتاج عام 2026 مضيفا 48 مليون طن سنويا إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم.


ويتضمن مشروع حقل الشمال توسيع حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران. 


ويضم الحقل حوالى 10 بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات "قطر للطاقة". وتبلغ تكلفة توسعته نحو 29 مليار دولار.


وتمتد الاحتياطات تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية لكنّ العقوبات الدولية تعرقل مساعي الجمهورية الإسلامية لاستغلال حصتها في حقل جنوب فارس للغاز.


ويساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 126 مليون طن بحلول العام 2027. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

الإفراج عن الأسير المصاب صهيب أبو تركي

رام الله- "القدس" دوت كوم- استلمت طواقم الهلال الأحمر، الأسير المصاب صهيب أبو تركي (18 عامًا)،  من مستشفى "تشعاري تسيدك" ليتم نقله لمستشفى الأهلي في الخليل.


وكانت قوات الاحتلال قد أصدرت، أمس الأحد، قرارًا بالإفراج عن أبو تركي.


واعتقل أبو تركي في 13 تشرين الثاني الجاري بعد إطلاق النار عليه بالقرب من منزله في الخليل، وقامت  قوات الاحتلال باعتقاله لاحقا من سيارة الإسعاف، وأصيب في ساقه اليمنى وخضع لعملية جراحية في مستشفى "شعاري تسيديك".

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:19 مساءً - بتوقيت القدس

فصائل تنعي الشهيد السعدي وتشيد بتصدي المقاومة للاحتلال

غزة - "القدس" دوت كوم - نعت فصائل فلسطينية، الإثنين، الشهيد محمود السعدي، الذي استشهد متأثرًا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها جني.


وأشادت حركة "حماس" في بيان لها، على يد المقاومين الذين تصدّوا بالرصاص والعبوات المتفجرة لعدوان الاحتلال على جنين.


وأكدت في رسالة للاحتلال: "لا مقام له في أرضنا، وأن أسود المقاومة له بالمرصاد، تدافع عن شعبنا في مواجهة جرائمه وهمجيّة مستوطنيه". بحسب نص بيانها.


كما نعت حركة "الجهاد الإسلامي" الشهيد السعدي، مؤكدةً أن "إجرام الاحتلال واعتقالاته لن ترهب أبناء شعبنا، وستزيدنا تمسكاً وإصراراً على طريق المقاومة حتى دحر الاحتلال عن أرضنا كافة". وفق نص بيانها.


وقالت: إن "تواصل جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا لن ينال من صمودهم وإصرارهم على بذل الغالي والنفيس للدفاع عن أرضنا ومقدساتنا"، داعيةً الجماهير في كل الساحات إلى مواصلة الانتفاضة بكل الوسائل لردع الاحتلال وقطعان المستوطنين.


من ناحيتها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن "كل محاولات الاحتلال للانقضاض على المُخيّمات الفلسطينية واستهدافها من خلال الاقتحامات اليومية، والاعتقالات الموسّعة لن تنجح في محاصرة مقاومتنا المتصاعدة، وما حدث في مخيّم جنين سيتكرّر في مخيمات وقرى فلسطينيّة أخرى، وسيواجه بمزيد من الإرادة والصمود وبمقاومةٍ مستمرة".

واعتبرت الشعبية "اقتحام آلاف المستوطنين لمدينة الخليل والمسجد الإبراهيمي تصعيد احتلالي خطير، يمكن أن يُشعل حربًا دينيّة يصعب السيطرة عليها، أو أن تفتح أبواب التصعيد على كل الاحتمالات".

وقالت: إن "محاولات العدو تحويل الصراع السياسي إلى صراعٍ ديني لن يحقّق أهدافه بأيّ حالٍ من الأحوال، فشعبنا الفلسطيني بكافة تلاوينه السياسية والمجتمعيّة والدينيّة يخوض معركة وجود ومصير ضد احتلال كولنيالي استعماري عنصري".

وحذرت الشعبية من "خطورة تسارع وتيرة مصادرة الأراضي وبناء آلاف الوحدات الاستيطانيّة الجديدة على امتداد أراضي الضفة والقدس لا سيّما مع وصول اليمين الفاشي والمتطرّف إلى سدّة الحكم في الكيان، وذلك انسجامًا مع الطبيعية الكولونيالية الصهيونية الاستيطانية الاستئصالية القائمة على نهب الأرض والضم والمصادرة للأرض الفلسطينيّة ونهب ثرواتها". بحسب نص بيانها.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 12:09 مساءً - بتوقيت القدس

ورق المراحيض أداة جديدة للوقاية من انتحار الشباب في اليابان

طوكيو- (أ ف ب) -تبنّت جامعات مقاطعة ياماناشي اليابانية في غرب طوكيو أخيرا مبادرة لمكافحة الانتحار، تتمثل في الطبع على ورق المراحيض رسائل تساهم في إبعاد هذه الفكرة عن رؤوس ضحايا محتملين.


ويمكن القراءة بأحرف زرقاء على هذه الأوراق البيضاء "عزيزي، أنت الذي تمضي أياما صعبة في التظاهر بأن كل شيء على ما يرام... ليس عليك إخبارنا بكل شيء لكن لم لا تخبرنا بالقليل فقط؟".


وبالإضافة إلى هذه الرسائل التي كتبها متخصص في الصحة العقلية والمرفقة بأرقام هواتف للوقاية من الانتحار، هناك أيضا صور مهدئة على ورق المراحيض، مثل قطة متكوّرة على نفسها.


وقد وزّعت سلطات ياماناشي ستة آلاف من هذه الأوراق على 12 جامعة محلية الشهر الماضي.


وأوضح المسؤول في المقاطعة كينيشي ميازاوا لوكالة فرانس برس الاثنين "تكون بمفردك في الحمام... ونحن نشعر بأنه في مثل هذه الأوقات يمكن أن تخطر في بالك الأفكار السيئة".


وكما هي الحال في العديد من البلدان الأخرى، لوحظ ارتفاع في عدد حالات الانتحار في اليابان مع جائحة كوفيد التي عززت عزلة العديد من الناس.


في العام 2020، انتحر حوالى 500 طفل ومراهق في اليابان، وهو عدد قياسي وطني ويعادل ضعف ما كان عليه في العام 2016، وفقا لوزارة الصحة.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:43 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: الحكومة الإسرائيلية الجديدة تحضر لإعلان حرب علينا يقودها غلاة المستعمرين

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال محمد اشتية رئيس الوزراء، الإثنين، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يتم تشكيلها تحضر لإعلان حرب على الفلسطينيين يقودها غلاة المستعمرين.


وأشار اشتية في تصريحاته بمستهل جلسة مجلس الوزراء، إلى مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية على أساس من يبني مستوطنات أكثر، ومن يريد أن يسهل إطلاق النار على الفلسطينيين أكثر، ومن يريد أن يصادر أرضنا أكثر.


وأضاف: "أمام هذا المشهد مطلوب من العالم الآن أن يقول بصوت عالٍ إنه يرفض هذه السياسة، وأنه جاهز لتدفيع إسرائيل ثمن هذه السياسة العدوانية الممنهجة بحق شعبنا".


وفي سياق آخر، وجه اشتية التحية لأطفال فلسطين أينما وجدوا، بمناسبة يوم الطفل العالمي، وخاصة الذين حرمهم الاحتلال من طفولتهم وبراءتهم وحياتهم العادية، مشيرًا إلى أنه منذ بداية العام ارتقى أكثر من 40 طفلاً فلسطينيًا شهداء، وتم تسجيل أكثر من 750 حالة اعتقال لأطفالنا، وما يزال حوالي 160 طفلاً في سجون الاحتلال.


وتقدم بالتهنئة إلى دولة قطر، أميرًا وحكومةً وشعبًا، على النجاح في إطلاق مونديال قطر 2022، بما يليق بالأمة العربية، وتراثها، وحضارتها العريقة، قائلًا: "لقد أثبتت قطر قدرة واقتدارا في تنظيم وإدارة هذا الحدث العالمي الكبير".


وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيناقش مشاريع في البنية التحتية، ومجموعة قوانين متعلقة بقطاع المؤسسات المالية، وقضية محورية متعلقة بالسياسة الوطنية للصناعة، ويستمع إلى تقارير أمنية ومالية وصحية وغيره.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال ينفّذ جريمة بحقّ المعتقل الإداريّ معطان المصاب بالسرطان

رام الله – "القدس" دوت كوم - قال نادي الأسير، الإثنين، إنّ أجهزة الاحتلال، بما فيها مخابرات الاحتلال، وإدارة سجون الاحتلال تُنفّذ جريمة بحقّ المعتقل الإداريّ عبد الباسط معطان (48 عامًا) من بلدة برقة/ رام الله، والذي يُعاني من الإصابة بسرطان في القولون، ويواجه تفاقمًا مستمرًا على وضعه الصحيّ.

وأضاف النادي في بيان له، إنّ جزءًا من تفاصيل الجريمة المستمرة بحقه، هو ما يصدر من قرارات عن المحكمة العسكرية للاحتلال بدرجاتها المختلفة، حيث أنّ محكمة الاحتلال وفي قرار سابق لها خفضّت الأمر الإداريّ الصّادر بحقّه من 6 شهور إلى 4 شهور، وبعد أنّ قدمت نيابة الاحتلال استئنافًا على القرار، قبلت محكمة الاستئنافات طلب النيابة بإعادة الفترة التي تم تخفيضها.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ هذا القرار هو واحد من بين آلاف القرارات التي تؤكّد لنا يوميًا، أنّ المحكمة العسكرية ما هي إلا ذراع لمخابرات الاحتلال فقط، وأنها محكمة صورية وشكلية، وأداة لترسيخ جريمة الاعتقال الإداريّ.

وإلى جانب ذلك فإنّ إدارة سجون الاحتلال ترفض إدخال الأدوية الخاصّة للمعتقل معطان، وتحتجزه في ظروف صعبة، الأمر الذي أدى مؤخرًا إلى ظهور أعراض صعبة، منها نزيف متكرر.

وكانت سلطات الاحتلال، قد أعادت اعتقال معطان إداريًا في شهر تموز الماضي، وأصدرت بحقّه أمر اعتقال إداري لمدة 6 شهور، وذلك بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه بعد أن أمضى 6 شهور رهن الاعتقال الإداريّ، وخلال تلك الفترة لم يتلق العلاج اللازم، وحتى بعد الإفراج عنه لم تتح له هذه الفترة القصيرة من متابعة علاجه كما قرر له الأطباء، كما أنّه كان بحاجة للسفر لمتابعة علاجه، إلا أنّ الاحتلال حرمه مجددًا من فرصة سفره للعلاج.

وحمّل نادي الأسير، مجددًا، سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير وحياة المعتقل معطان، وكافة المعتقلين المرضى الذين يواجهون جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، خاصّة مع التصاعد الراهن في أعداد الحالات المرضية، والجرحى.

يذكر أن معطان أسير سابق أمضى نحو 9 سنوات في سجون الاحتلال، غالبيتها رهن الاعتقال الإداريّ، وهو متزوج وأب لأربعة من الأبناء.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:28 صباحًا - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال غرب رام الله

رام الله - "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، ثلاثة أطفال من بلدة نعلين، غرب رام الله.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت: محمد مصطفى الخواجا (14 عامًا)، ومحمد مراد عميرة (13 عامًا)، ومحمد حسين عميرة (14 عامًا)، بعد أن داهمت منازل ذويهم في البلدة وفتشتها.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:25 صباحًا - بتوقيت القدس

نسبريسو ستطلق كبسولات قهوة قابلة للتحلل

زوريخ (سويسرا)-(أ ف ب) -ستطرح "نسبريسو"، الشركة الفرعية لمجموعة "نستله" السويسرية كبسولات قهوة قابلة للتحلل العام المقبل في محاولة لدرء المنافسين الذين يحاولون دخول سوق القهوة المنزلية المربح، من خلال بدائل صديقة للبيئة.


وستطلق "نسبريسو" التي تصنع آلات قهوة منزلية وكبسولات وأكسسوارات تابعة لها، كبسولات ورقية يمكن تحويلها إلى سماد في المنزل "في فرنسا وسويسرا عام 2023" قبل أن تنتشر في الأسواق الأخرى في 2024، على ما قال الرئيس التنفيذي للشركة غيوم لو كانف لوكالة فرانس برس.


ومثل الكبسولات التي أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر من قبل "نسكافيه دولتشي غوستو"، وهي علامة تجارية أخرى لشركة "نستله"، ستوضع طبقة رقيقة من البوليمير الحيوي القابل للتسميد داخل الأختام الورقية في القهوة لإبقائها طازجة.


وأوضح لو كانف أن كبسولات "نسبريسو" الجديدة التي يمكن استخدامها في الآلات الحالية للعلامة التجارية، لن تحل مكان كبسولات الألمنيوم بل ستقدم "بديلا" للأشخاص الذين يرغبون في تحويل كبسولاتهم إلى سماد بدلا من الاضطرار لأخذها إلى نقاط إعادة التدوير أو إعادتها إلى المجر.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:23 صباحًا - بتوقيت القدس

مصرع 44 شخصا على الأقل في زلزال ضرب إندونيسيا

سيانجور (اندونيسيا)- (أ ف ب) -لقي 44 شخصا على الأقل مصرعهم في زلزال ضرب جزيرة جاوا الإندونيسية الإثنين، حسبما قال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس.


وقال المتحدث باسم الإدارة المحلية في بلدة سيناجور في جاوا الغربية "قتل عشرات الأشخاص. ومئات بل آلاف المنازل تضررت. حتى الآن أحصينا 44 قتيلًا".


فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:12 صباحًا - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين" تطالب بتوفير الحماية الدولية لأطفال فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الإثنين، بأشد العبارات الاعتداء الهمجي الذي ارتكبته عناصر إرهابية من المستوطنين على الطفل يزن الرجيي، حيث انهالت عليه بالضرب المبرح مما أدى الى إصابته، وذلك في اطار اجتياح آلاف المستوطنين للبلدة القديمة في الخليل.


وأكدت الوزارة في بيانه لها، أن هذا الاعتداء على الطفل الرجبي يندرج في اطار استهداف دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة الممنهج للأجيال الفلسطينية المتعاقبة بمن فيهم الأطفال، كسياسة إسرائيلية رسمية تهدف لقتل الطفولة الفلسطينية وحرمانها من الحق في الحياة ومطاردتها.


ووفقاً لتقارير عديد المنظمات والجهات الحقوقية والإنسانية، المحلية والإسرائيلية والدولية، قالت الوزارة: "إن جيش الاحتلال وميليشيا المستوطنين المسلحة تستهدف ضرب الطفولة الفلسطينية وشل قدرتها على صناعة وبناء مستقبل واعد للفلسطينيين سواء من خلال حملات الاعتقال العشوائية المتواصلة حيث بلغ عدد الاطفال الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال منذ العام 1967 (50) ألف طفلاً، يقبع منهم نحو 160 طفلاً لايزالون في سجون الاحتلال ويتعرضون لأبشع أشكال القمع والتعذيب الجسدي والنفسي والمعنوي والاهانات، بمن فيهم الطفل أحمد مناصرة".


وتابعت: "إن الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال وثقت إعدام 49 طفلاً استشهدوا منذ بداية العام حتى الآن، ليرتفع عدد الشهداء الأطفال منذ شهر 9 من العام 2000 وحتى الآن إلى 2240 شهيداً، هذا بالإضافة لألاف الأطفال المصابين والجرحى الذين تعمدت قوات الاحتلال وعناصر المستوطنين الإرهابية على شل قدرتهم على الحركة والتنقل".


وأكدت الوزارة أن استهداف الأطفال الفلسطينيين يندرج في إطار إمعان دولة الاحتلال في تكريس احتلالها واستيطانها في أرض دولة فلسطين، وممارسة أبشع اشكال التطهير العرقي خاصة في القدس وفي عموم المناطق المصنفة ج.


وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائمها المتواصلة بحق الأطفال الفلسطينيين وجرائم ميليشيا المستوطنين المسلحة. 


وتتابع الوزارة هذه الجرائم مع الجهات الأممية كافة بما فيها الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة وأعضاء مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الانسان وغيرها من الهيئات الدولية والأممية المختصة.


 وطالبت باتخاذ ما يلزم من الإجراءات لتوفير الحماية لأطفال فلسطين، ويضمن محاسبة إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال على جرائمها، مؤكدًة أن القانون الدولي كل لا يتجزأ ويجب تنفيذه والالتزام به بعيداً عن ازدواجية المعايير أو الانتقائية المقيتة.


فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 11:06 صباحًا - بتوقيت القدس

على هامش افتتاح كأس العالم بقطر.. الرئيس عباس يلتقي عددًا من الزعماء والقادة

الدوحة -"القدس" دوت كوم- التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، عددًا من القادة والزعماء والمسؤولين، على هامش مشاركته في افتتاح كأس العالم في قطر.


والتقى الرئيس عباس مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني، ورئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.


كما والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، وأمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.


وكان أمير قطر أقام حفل استقبال لقادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة في افتتاح كأس العالم.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:58 صباحًا - بتوقيت القدس

اعتداءات إسرائيلية متواصلة على أراضي المواطنين بالضفة

محافظات-"القدس" دوت كوم- هدمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، منشأة زراعية في قرية النبي الياس، شرق قلقيلية.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اقتحمت القرية وهدمت منشأة زراعية تعود للمواطن عبد الله أبو صالح، بحجة البناء دون ترخيص.


كما وقطّعت قوات الاحتلال 9 أشجارًا حرجية على المدخل الرئيسي لبلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.


وفي السياق، شرع المستوطنين بحراثة مساحات واسعة من أراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، جنوب نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن المستوطنين شرعوا بحراثة نحو 400 دونم من أراضي خربة الطويل تعود ملكيتها للمواطنين الذين يزرعونها بشكل دائم، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.


وفي الخليل، اعتدت مجموعة من المستوطنين، على منازل المواطنين في منطقة الطيبة شرق بلدة ترقوميا ورشقوها بالحجارة، غرب المدينة.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 10:52 صباحًا - بتوقيت القدس

طهران تتعهد "برد حازم" على قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طهران - (شينخوا) تعهد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي يوم الأحد بـ"رد حازم" من جانب طهران ضد قرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المناهض لبلاده، بحسب وكالة ((إيرنا)) الرسمية للأنباء.


وقال إسلامي على هامش مراسم إحياء ذكرى إن طهران قالت في السابق إن تبني القرار سيكون خطوة "غير بناءة" للإبقاء على سياسة "الضغوط القصوى" على البلاد ولن يسهم في حل القضايا القائمة.


وقال إن الأمر يبدو كما لو أن الولايات المتحدة ومجموعة "إي ثري" التي تضم فرنسا وبريطانيا وألمانيا معتادة على استخدام أساليب مختلفة للضغط، بما في ذلك إصدار القرارات وفرض العقوبات.


وأكد إسلامي أن إيران تمضي قدما بخططها وبرنامجها النووي وفق قانون أقره البرلمان الإيراني عام 2020 لمواجهة العقوبات الأمريكية وحماية مصالح الشعب في إطار الاتفاق النووي للعام 2015، مشيرا إلى أن إصدار مثل هذه القرارات المختلفة لن يتسبب بأي تعطيل في تنفيذ ذلك.


وصادق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس على قرار اقترحته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا يدعو إيران إلى التعاون مع محققي الوكالة بشأن العثور على "آثار يورانيوم" مزعومة في عدد من مواقعها "غير المعلنة". ورفضت إيران هذه المزاعم.