اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 8:01 مساءً - بتوقيت القدس

"القدس" و"القدس المفتوحة" تعقدان مؤتمر ريادة الأعمال للابتكار في الاقتصاد المستدام في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم - عقدت جامعتا "القدس" و"القدس المفتوحة "، مؤتمر ريادة الأعمال للابتكار في الاقتصاد المستدام الأخضر في فلسطين (Green-up congress 2022)، وذلك في حرم جامعة القدس الرئيس، بمشاركة رئيسي الجامعتين أ.د. عماد أبو كشك، وأ.د. سمير النجدي، ويستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام متتالية.


ويهدف المؤتمر إلى تمكين الريادة في القطاع الأخضر وتقوية الريادة في فلسطين، ودعم التطور والابتكار في الاقتصاد الأخضر المستدام، ويشارك فيه مهتمون من مدن أخرى أبرزها غزة ورام الله والخليل ونابلس والقدس عبر منصة الزوم، ويقام تحت رعاية أ.د. عماد أبو كشك.


وفي كلمته؛ ممثلاً عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس، نقل نائب مدير عام التطوير والبحث العلمي في الوزارة د. أمين نواهضة تحيات الوزير أبو مويس وتمنياته بالتوفيق لهذا المؤتمر.


وتابع نواهضة: تدفع وزارة "التعليم العالي" في فلسطين إلى تبني استراتيجية وطنية تهدف إلى تيسير دمج خريجي الجامعات الفلسطينية في سوق العمل المحلي والعالمي من خلال الإعداد المواكِب للتطوّر العلمي والتكنولوجي والذي من شأنه تعزيز دور الوظائف الخضراء".


 بدوره، أكد الأستاذ الدكتور أبو كشك رئيس جامعة القدس على أهمية المؤتمر الذي يحفز على الإبداع في الجامعات الفلسطينية، وخاصة جامعة القدس التي أنشئت حاضنات للريادة والإبداع وتعميم هذه الثقافة بين الطلبة فيها من خلال تحفيز الطلاب على اكتساب المهارات والقدرات القيادية والتفكير الإبداعي الواعي، مبينا أهمية التحول في جامعة القدس إلى جامعة بحثية. 


 وقال أ.د. أبو كشك إنه سعيد بالشراكة مع جامعة القدس المفتوحة في مختلف المجالات وتحديدًا في المجالات الريادية بين الطلاب، مضيفا أن مجموع الأبحاث العلمية الصادرة عن الباحثين في جامعة القدس والمنشورة في مجلات محكمة دولية شارك الطلبة في تنفيذها بنسبة 30% وهذا مؤشر ملحوظ لإشراك الطلبة في الإبداع والريادة، 


من جانبه، قال أ.د. سمير النجدي رئيس جامعة القدس المفتوحة، إن التطلع إلى المشاريع الواعدة وريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي بات اليوم حتمية وجودية لأي أمة تتطلع لحفظ حاضرها وبناء مستقبلها، وعلى المؤسسات بعامة والجامعات بخاصة، وان القدس المفتوحة، وانسجاماً مع توجهات القيادة الفلسطينية أول من أطلق شرارة الابتكار والإبداع ورعاها من خلال تأسيس مجلس الإبداع والتميز، الذي يرأسه المهندس عدنان سمارة، ليكون حاضنة للرياديين وإبداعاتهم.


وأوضح أ.د. النجدي أن الجامعة تشارك حالياً في تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة إلى دعم ريادة الأعمال وتطوير قطاعي الزراعة والتكنولوجيا، تركز على الزراعة الذكية والتنمية المستدامة وتمكين الشباب الفلسطيني من إيجاد فرص عمل من خلال الإنترنت (Freelancing)، كما تدعم الشراكات العالمية من أجل تحفيز ريادة الأعمال.  


إلى ذلك، نقل المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز تحيات فخامة رئيس دولة فلسطين للحضور، وقال إن المجلس الأعلى للإبداع والتميز يهتم بإبداعات الشباب والرئيس يتابع عمل المجلس شخصيا وللمجلس إمكانيات مالية لاحتضان أي فكرة يمكن ان تكون قابلة للتطبيق، من كافة المؤسسات والجامعات الفلسطينية والعمل سويا على هذه الأفكار حتى تخرج الى النور وسوق العمل من خلال عمل شركات ناشئة وفاعلة.


وفي كلمتها عبرت الأستاذة كاريسا غونز اليزا مستشارة الشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية عن سعادتها بالمشاركة بهذا المؤتمر المتميز موجهة شكرها للشركاء، مؤكدة ان المؤتمر يعزز من مفهوم ريادة الأعمال في دعم وتطوير الطاقات الإبداعية للشباب الفلسطيني.


وقدم الدكتور عزام صالح مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عرضا حول برنامج الوظائف والاستثمارات الخضراء للشابات والشباب الفلسطيني الذي تنفذه منظمة الفاو بالتعاون مع جامعة القدس بالإضافة الى أربع جامعات فلسطينية أخرى بتمويل من الحكومة الدنماركية. 


وأوضح د. رضوان قصراوي مدير حاضنة تكنولوجيا وريادة الأعمال في جامعة القدس، أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في فلسطين ويتميز بجمع الشركاء المهتمين بهذا المجال والعاملين في مجال الريادة خاصة جامعات: "جامعة القدس المفتوحة الشريك الاستراتيجي مع جامعة القدس، والنجاح الوطنية، وخضوري، والخليل، وسمارت كوليج".


وتخلل المؤتمر مداخلات ومحاضرات قدمها متحدثون عالميون ذو خبرات عالية عبر تقنية زووم أضافوا خلالها خبرات نوعية لفتح الآفاق نحو أفكار ريادية جديدة وبناءة.


 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:56 مساءً - بتوقيت القدس

"نيويورك تايمز": عودة نتانياهو توسع الانقسام حول إسرائيل بين اليهود الأمريكيين

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات -نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً بعنوان "عودة نتنياهو توسع الانقسام حول إسرائيل بين اليهود الأمريكيين"، أشارت فيه إلى أن الحاخام راشيل تيمونر من بروكلين لطالما اعتزت بإسرائيل كملاذ حيث يمكن لليهود التطلع إلى أسمى مُثُلهم، ولكنها صُدمت بعد فوز بنيامين نتانياهو بولاية سادسة كرئيس للوزراء بمساعدة حزبين من اليمين المتطرف هذا الشهر.


ويقول التقرير "أخبرت الحاخام تيمونر المصلين في قداس السبت في مجمع بيث إلوهيم في بارك سلوب بأن الانتخابات الإسرائيلية "جلبت القيادة الأكثر عنصرية والأشد يمينية على الإطلاق في إسرائيل". وأضافت أنه "بشكل دوري، يهيمن نوع من الجنون الاستبدادي والقومي والفاشي على العديد من البلدان في العالم في آن واحد"، حيث ربطت نتائج الانتخابات الإسرائيلية بالسياسات اليمينية المتطرفة في الولايات المتحدة وإيطاليا والمجر.


وأضاف التقرير "منذ وقت ليس ببعيد، كان حديث حاخام في أحد أحياء بروكلين العصرية بلهجة شديدة عن قادة إسرائيل ليثير الصدمة، ولكن مع عودة نتنياهو، تنامت مشاعر عدم الارتياح تجاه حكومة إسرائيل بين العديد من اليهود الأمريكيين. وقد رحب بعض اليهود الأمريكيين بالنصر الذي حققه نتنياهو وشركاؤه في الائتلاف -وخاصة المحافظين، وهم كتلة سياسية متنامية؛ والأرثوذكس، الطائفة الأسرع نمواً من السكان اليهود الأمريكيين".


ويشير التقرير إلى أن "كتب ليل ليبوفيتز وطوني بدران في مجلة "تابلت" اليهودية ذات الميول اليمينية، ورفضا مخاوف اليهود الليبراليين ووصفوها بأنها "صرخات بشأن نهاية الديمقراطية واقتراب الحرب" في مقال بعد إعلان النتائج، وقالا إن "نتنياهو يبقى الشخص الناضج الوحيد" فيما أصدر الاتحاد الأرثوذكسي، وهو أكبر منظمة للجماعات اليهودية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة، بياناً يهنئ فيه نتنياهو ويحث "المجتمع الدولي، وكذلك المجتمع اليهودي العالمي" على فعل الشيء نفسه. ولا يُعد هذا المطلب بسيطاً بالنسبة لليهود الأكثر تقدمية.


يضيف التقرير "بالنسبة للكثيرين، بما في ذلك أتباع حركات الإصلاح والمحافظين، ربما لم يكن الشعور بعدم الارتياح تجاه مسار إسرائيل أقوى مما كان عليه منذ انتصار نتانياهو، الذي يحاكم بتهمة الفساد ويمكن أن يواجه عقوبة السجن لعدة سنوات. ويُعتبر مصدر القلق العميق لدى البعض في إسرائيل، والكثير في الولايات المتحدة، هو شراكة نتنياهو مع حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش، ومع حزب القوة اليهودية بقيادة إيتامار بن غفير مؤكدا أنه "لطالما كان نتنياهو زعيماً ذا ميول يمينية، ولكنه حكم في فتراته السابقة كرئيس للوزراء دوماً في ائتلاف مع أحزاب وسطية حدت من تشدد حكومته".


ويختتم التقرير بالإشارة إلى أنه "يتمتع شركاء نتنياهو اليمينيون المتطرفون الآن بتاريخ من العداء تجاه الأقلية العربية في إسرائيل، والتي تشكل ما يقرب من خمس سكانها. وفي بني جيشورون، وهو كنيس يهودي في أقصى غرب نيويورك، استخدم الحاخام رولاندو ماتالون أيضاً خطبة أخيرة للتعبير عن استيائه من نتائج الانتخابات، وأخبر الحضور أن القوة اليهودية حزب "عنصري يهودي متعصب" يروج "لأفكار عنيفة وللكراهية". وقال الحاخام ماتالون في مقابلة إن "أكثر المشاعر السائدة لدي هي الخوف، حيث أخشى انحدار ما كان ديمقراطية ليبرالية وقيم ديمقراطية وانحدار النظام القضائي".

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

إصابة بالاختناق في حريق بغزة

غزة - "القدس" دوت كوم - أصيب مواطن، مساء الإثنين، بالاختناق، جراء اندلاع حريق في شقة سكنية داخل أحد الأبراج السكنية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.


وبحسب جهاز الدفاع المدني، فإنه تم إخماد الحريق، وتم تقديم العلاج الميداني من قبل الطواقم الطبية للمصاب بالاختناق وحالته طفيفة.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:27 مساءً - بتوقيت القدس

العاهل البحريني يعيد تعيين ولي العهد رئيسا للوزراء بعد استقالة الحكومة

المنامة-  (شينخوا) - أعلن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم (الاثنين) إعادة تعيين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة رئيسا للوزراء بعد قبول استقالة الحكومة.


وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) أن الملك حمد بن عيسى أصدر أمرا ملكيا بتعيين "ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة رئيساً لمجلس الوزراء".


ونص الأمر الملكي على تكليف ولي العهد "بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة".


وتأتي هذه الخطوة بعد قبول استقالة الحكومة كإجراء دستوري بعد إجراء الانتخابات النيابية.


وقدم ولي العهد رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في وقت سابق اليوم استقالة الحكومة للملك.


وقال رئيس الوزراء في خطاب الاستقالة للملك "إننا اليوم (..) نشهد مرحلة جديدة في المسيرة الوطنية المباركة، ووفقا لما نص عليه دستور مملكة البحرين بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإننا نضع بين يدي جلالتكم استقالة الوزارة للتفضل بالأمر بما ترونه مناسباً من أجل مملكة البحرين".


وقبل العاهل البحريني استقالة الحكومة، وكلف رئيس الوزراء بتصريف العاجل من أمور البلاد، قبل أن يعيد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.


وكانت البحرين قد شهدت إجراء الجولة الأولى من الانتخابات النيابية في 12 نوفمبر الجاري، والجولة الثانية في 19 نوفمبر، وصوت الناخبون لـ40 عضوا للمجلس النيابي، بينما سيعين العاهل البحريني قريبا أعضاء مجلس الشورى الـ40.


ونظمت الانتخابات في الذكري العشرين لعودة الحياة النيابية، حيث شهدت المملكة أول انتخابات نيابية وبلدية عام 2002 بعد تولي العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الحكم في عام 1999، وتم تنظيم الانتخابات كل أربع سنوات في أعوام 2006 و2010 و2014 و2018. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

مستوطنون يحرقون أشجار زيتون شرق طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم - نفذ مستوطنون ، اليوم الأثنين، اعتداءات بحق المواطنين وممتلكاتهم، وأحرقوا أشجار زيتون وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل، وأعطبوا إطارات عدد من المركبات، في قرية رامين شرق طولكرم.


وقالت مصادر محلية ان المستوطنين كتبوا شعارات عنصرية باللغة العبرية على جدران منزلي كل من سمير حمدان، ومحمد ظافر، على أطراف البلدة الشمالية.


وأعطب المستوطنين إطارات مركبات مملوكة للمواطنين فراس ظافر، ومؤيد حمد، ونائل حمد، وسمير حمدان، في الوقت الذي أشعلوا فيه النيران في عدد من أشجار الزيتون بأراضي المواطنين منال زيدان، وخالد برهم.






فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:22 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية والمغتربين": نتابع قضية فقدان شابين من غزة قبالة سواحل اليونان

رام الله - "القدس" دوت كوم - ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين، مساء الإثنين، أن سفارة فلسطين لدى اليونان لا زالت تتابع منذ الأسبوع الماضي المعلومات التي وردتها حول فقدان شابين من قطاع غزة.


وقال السفير أحمد الديك المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، في تصريح صحفي له، إنه لم تتوفر حتى الآن أي معلومات عن الشابين رامز مسمح وأحمد المشوخي، ولم يتم تسجيلهما ضمن الشبان الذين وصلوا إلى الأراضي اليونانية.


وأشار الديك إلى أن الوزارة في تواصل مع أهالي المفقودين وتزودهم بآخر المستجدات.


وأكد أن القائم بأعمال سفارة دولة لدى اليونان يوسف درخم، أنه قدم طلبًا للسلطات اليونانية للتواصل مع أحد الناجين من حادثة غرق القاربين قبالة سواحل جزيرة كوس، لمعرفة مصير المفقودين. 


وناشدت سفارة دولة فلسطين لدى اليونان أبناء شعبنا والنشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي عدم استباق الأحداث ونشر معلومات غير دقيقة، ومراعاة مشاعر أهالي المفقودين.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:18 مساءً - بتوقيت القدس

الإدعاء الألماني يسقط دعوى ضد الرئيس عباس بشأن "الهولوكوست"

رام الله - "القدس" دوت كوم - أسقط المدعي العام لولاية برلين في ألمانيا، الدعوى المرفوعة ضد الرئيس محمود عباس بدعوى إنكار الهولوكوست.


وقال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في تصريح صحفي له، إن المدعي العام في برلين اعتبر تصريحات الرئيس عباس بأن هدفها كان تسليط الضوء على ما يعتبره جرائم يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من ظلم.


وأشار المالكي إلى أن هذا القرار والانجاز أتي فور الزيارة التي قام بها لبرلين مؤخرًا.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:04 مساءً - بتوقيت القدس

إصابات بين اللاعبين والجمهور جراء استهداف الاحتلال ملعب الخضر بقنابل الغاز

رام الله - "القدس" دوت كوم - أصيب عدد من اللاعبين من فريقي شباب الخضر وإسلامي بيت لحم مواليد 2007، والجمهور، بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب ملعب الخضر، جنوب بيت لحم.


وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اقتحمت الساحة الخارجية للملعب الواقع في محيط المدارس بالبلدة القديمة، وأطلقت قنابل الغاز صوب المدرجات وأرضية الملعب أثناء مباراة لدوري الفئات العمرية جمعت شباب الخضر وإسلامي بيت لحم، ما أدى لإصابة عدد من اللاعبين والجمهور بالاختناق.


يشار الى أن هذا الاعتداء ليس الأول من نوعه، بل تكرر سابقا أثناء إجراء مباريات وتدريبات لفرق مختلفة.



عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 7:00 مساءً - بتوقيت القدس

قطر توقع عقداً طويل الأمد مع الصين لتزويدها بالغاز

الدوحة -  (أ ف ب) -أعلنت قطر الإثنين توقيع اتفاق مدته 27 عاماً مع الصين لتزويدها بالغاز المسال، مشيرة إلى أنها تعد أطول صفقات الغاز المسال في تاريخ هذه الصناعة، في خضمّ أزمة طاقة عالمية سبّبتها الحرب على أوكرانيا.


وجاء الإعلان في وقت تسعى أوروبا للجوء إلى مصادر بديلة من إمدادات الطاقة الروسية، من دون أن تتوصل الى اتفاق مماثل مع الإمارة الخليجية الغنية بالغاز.


وبموجب الاتفاق، تعتزم شركة قطر للطاقة، وفق ما أعلن رئيسها التنفيذي وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي في مؤتمر صحافي "توريد أربعة ملايين طن سنوياً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال" على مدار 27 عاماً.


وقال الكعبي إن "هذا العقد يعتبر الأطول في تاريخ صناعة الغاز المسال" مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية "ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة".


وتشكّل الدول الآسيوية (الصين واليابان وكوريا الجنوبية في المقدمة) السوق الرئيسية للغاز القطري، والذي استحوذت عليه الدول الأوروبية بشكل متزايد منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


لكنّ المفاوضات مع الأوروبيين تعثّرت مع رفض ألمانيا ودول أخرى توقيع اتفاقات طويلة الأمد أبرمتها قطر مع الدول الآسيوية.


وحقل الشمال، المكون من الجزأين الشرقي والجنوبي، هو في صلب استراتيجية قطر لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 126 مليون طن بحلول العام 2027.


ويقول الباحث بن كاهيل من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن،"لدى قطر للطاقة الكثير من الغاز الطبيعي المسال لتسويقه، بين توسعة حقل الشمال الشرقي والعقود التي توشك على الانتهاء، لكن الشركة واثقة جداً من الطلب".


ويضيف "مع قلق الشارين بشأن أمن الطاقة وسعيهم لضمان حصولهم على كميات ابتداء من منتصف العشرية، لا يسع قطر للطاقة أن تقبل بأقل من عقود طويلة الأمد".


تعد قطر أحد المنتجين الرئيسيين للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا. وحقل الشمال البحري هو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه مع إيران.


والصين هي أول دولة تتوصل إلى اتفاق بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي.


ووصف رئيس الشركة الصينية "سينوبك" ما يونغشينغ، الذي تحدث عبر تقنية الاتصال المرئي من بكين، الاتفاقية بأنها "تاريخية". وقال إن "قطر هي أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم، والصين هي المستورد الأكبر".


وأعلن أنّ الشركة طلبت "رسمياً" أيضاً حصة كاملة في حقل الشمال الجنوبي الذي حصلت عليه شركات غربية، بينها كونوكو فيلبس الأميركية وتوتال انرجيز الفرنسية وشيل البريطانية. وتملك الشركات الثلاث 25 في المئة من الحصص، بينما تحتفظ شركة قطر للطاقة بالحصص المتبقية.


وأكد الكعبي أنّ الاتفاقية "ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة".


وتعززت العلاقات الاقتصادية، التي كانت أساساً مهمة بين الصين ودول الخليج، الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة والأوروبيين، بشكل خاص في السنوات الأخيرة.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:36 مساءً - بتوقيت القدس

بنك القدس يطلق مبادرة "نجاح" لتمكين المرأة الفلسطينية

رام الله - "القدس" دوت كوم - أطلق بنك القدس مبادرة "نجاح" بهدف دعم الرياديات من النساء الفلسطينيات مالياً لتطوير مشاريعهن وفي سبيل تمكينهن اقتصادياً، وذلك بالشراكة مع وزارة شؤون المرأة، وبالتزامن مع اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية الذي يصادف في 26 من أكتوبر من كل عام.


 جاء ذلك خلال حفل أقيم مؤخراً في مدينة رام الله وعبر تقنية الاتصال المرئي من غزة بحضور وزيرة شؤون المرأة د. آمال حمد والرئيس التنفيذي لبنك القدس صلاح هدمي ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة دار الطفل العربي ماهرة الدجاني وعدد من النساء المستفيدات من المبادرة من مختلف محافظات الوطن.


 وتخلل الحفل كلمة تعريفية لكل سيدة على حِدة، تحدثت عن مشروعها وقصة نجاحها مما أثر إعجاب الحاضرين، وقدمن المستفيدات من المبادرة شكرهن لبنك القدس لاختيارهن ضمن مبادرة نجاح والاستفادة منها من أجل تطوير مشاريعهن الخاصة.


الرئيس التنفيذي لبنك القدس صلاح هدمي قال في كلمته: "جاءت نجاح كمبادرة طيبة من بنك القدس ورسالة تقدير وتكريم للنساء الناجحات في مختلف محافظات الوطن من أجل تمكينهن وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية التي نقدمها في البنك بهدف تحقيق التنمية المستدامة".


وأوضح هدمي أن المبادرة تساعد الرياديات في فتح حساب مصرفي واستقبال وإصدار حوالات مالية مؤكداً على استعداد بنك القدس لتقديم النصح والمشورة لهن لتسويق منتجاتهن وأعمالهن.


د. آمال حمد وزيرة شؤون المرأة قالت: "إن مبادرة "نجاح" بصمة جدية من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة الفلسطينية التي تعتبر السباقة في كل المراحل، والتي نحتفل فيها باليوم الوطني للمرأة الفلسطينية في 26 تشرين الأول من كل عام"


وتوجهت وزيرة شؤون المرأة بالشكر لبنك القدس على مبادرة نجاح وعبرت عن فخرها بقصص النجاح للسيدات المشاركات في مبادرة نجاح.


وتوّج الحفل بتكريم خاص كشخصية المرأة الناجحة للعام 2022 للمقدسية ماهرة الدجاني رئيسة مجلس أمناء مؤسسة دار الطفل العربي في القدس، تقديرا لعطائها على مدار أكثر من ثلاثين عاما واحتفاءً بتميزها الوطني والمجتمعي.


وشكرت الدجاني بنك القدس على مبادراته المختلفة بهدف تمكين النساء، معربة عن سعادتها في اختيارها وتكريمها كشخصية المرأة الناجحة.


وتُشكل المسؤولية المجتمعية لبنك القدس جزءاً أساسياً من رسالته لدفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.


فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:24 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شاباً ويستولي على مركبته شرق عزون

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، شابا من بلدة عزون، شرق قلقيلية.


وذكرت مصادر صحفية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علي عمران حسين (32 عاماً)، واستولت على مركبته، أثناء مروره على حاجز عسكري نصبته بالقرب من مفترق قرية النبي الياس، شرق قلقيلية.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:23 مساءً - بتوقيت القدس

162 قتيلاً في زلزال هز إندونيسيا.. ونزوح الآلاف

سيانجور  -  (أ ف ب) -ضرب زلزال بقوة 5,6 درجات جزيرة جاوا الإندونيسية الإثنين، ما تسبب بمقتل 162 شخصًا وفق آخر حصيلة وتضرّر مبانٍ واهتزاز بعضها وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد مئة كيلومتر، حسبما أفاد مسؤولون.


وقال حاكم إقليم جاوا الغربية رضوان كميل في مقطع مصور اطلعت عليه فرانس برس "يؤسفني الاعلان أن 162 شخصا قتلوا"، الأمر الذي أكده المتحدث باسم الادارة المحلية في مدينة سيانجور في جاوا الغربية.


وأسفر الزلزال أيضا عن إصابة المئات.


وعالج أطباء مرضى في الهواء الطلق بعد الزلزال الذي شعر به سكان في أماكن بعيدة مثل العاصمة جاكرتا وترك المستشفيات في بلدة سيانجور في جاوا الغربية بدون كهرباء لعدة ساعات.


وقالت وكالة إدارة الكوارث الإندونيسية إن 25 شخصًا ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض مع حلول الليل.


وأشارت الوكالة إلى تضرر أكثر من ألفَي منزل ونقل خمسة آلاف شخص إلى مراكز الإجلاء.


ولفت رضوان كميل إلى أن التيار الكهربائي عاد بشكل جزئي بحلول المساء، بدون أن يحدّد ما إذا كانت التغذية مؤمّنة من خلال مولّدات كهرباء أو من خلال الاتصال بشبكة الكهرباء.


وسبق أن قال كميل إن البيانات تشير إلى "إصابة أكثر من 700 بجروح. ونظرا لأن العديد من الأشخاص لا يزالون عالقين في مكان الكارثة، نتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات مع مرور الوقت".


وسبق أن قال رئيس الإدارة المحلية في مدينة سيانجور هيرمان سوهرمان عبر قناة "ميترو" التلفزيونية إن 300 شخص "على الأقلّ أُدخلوا إلى المستشفى نفسه في المدينة.


وذكرت الصحف المحلية أن المتاجر والمستشفى ومدرسة داخلية إسلامية فى المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للزلزال.
وأظهرت وسائل الإعلام عدة مبانٍ في سيانجور انهارت أسطحها.


وقال سوهرمان إن أقارب بعض الضحايا مجتمعون في مستشفى سايانغ، محذرًا من أن الحصيلة قد ترتفع إذ يُرجّح أن يكون بعض القرويين لا يزالوا عالقين تحت الأنقاض.


وأوضح "نحن نتعامل حاليًا مع أشخاص في حالة طارئة في هذا المستشفى. سيارات الإسعاف مستمرة في الوصول إلى المستشفى من القرى".


وقالت مديرة المصلحة الإندونيسية للأرصاد الجوية دويكوريتا كرناواتي لصحافيين "ندعو الناس إلى البقاء خارج المباني في الوقت الحالي، إذ قد نشهد توابع محتملة".


وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أول رئيس دولة يتقدّم بالتعازي لاندونيسيا.


وكتب ""ضرب إندونيسيا هذا الصباح زلزال بقوة مدمرة ومميتة. أفكاري مع جميع الضحايا".


ولم يصرّح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو بعد بشأن الزلزال.


وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الاندونيسية إنها سجّلت 62 هزة ارتدادية في سيانجور بعد الزلزال راوحت قوتها بين 1,8 و 4 درجات.


تم تحديد مركز الزلزال في منطقة سيانجور في جاوا الغربية، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، وشعر به أيضًا سكان جاكرتا على بعد 100 كلم حيث نزل السكان المذعورون إلى الشوارع.


ولم تُسجّل أي أضرار كبيرة في جاكرتا على الفور.


ووصفت المحامية ماياديتا واليو (22 عامًا) الذعر الذي أصاب الموظفين الهارعين إلى مخارج الطوارئ، قائلة "كنت أعمل حين اهتزّت الأرض. شعرت بالهزّة بوضوح".


وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن مئات الأشخاص انتظروا في الخارج بعد الزلزال، وكان بعضهم يرتدي خوذة لحماية أنفسهم من الحطام المتساقط.


تشهد إندونيسيا بانتظام زلازل أو انفجارات بركانية، بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي الصفائح التكتونية.


في العام 2018، تعرضت جزيرة لومبوك وجزيرة سومباوا المجاورة لزلزال عنيف أدى إلى مقتل أكثر من 550 شخصًا.
في العام نفسه، تسبب زلزال آخر قوته 7,5 درجات بتسونامي ضرب بالو في جزيرة سولاويزي، ما أسفر عن مقتل أو فقدان نحو 4300 شخص.

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:19 مساءً - بتوقيت القدس

مصرع عامل إثر تعرضه للدهس غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- لقي عامل، مساء الإثنين، مصرعه، إثر تعرضه للدهس، بعد عودته من عمله داخل الخط الأخضر.


وأفادت مصادر صحفية، بأن العامل شحادة فقها (58 عامًا) من بلدة سنجل شمال رام الله، توفي إثر تعرضه للدهس غرب رام الله، بعد عودته من عمله داخل الخط الأخضر.

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:16 مساءً - بتوقيت القدس

نافالني يريد رفع دعوى على السجن لعدم تزويده بحذاء شتوي

موسكو -  (أ ف ب) -قال المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الاثنين إنه قرر مقاضاة إدارة سجنه الشديد الحراسة لعدم إعطائه حذاء شتويًا رغم انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.


وقال نافالني على تويتر "أقاضي سجني وأطالب بإعطائي حذاء شتويًأ".


يقضي نافالني البالغ 46 عاما حكما بالسجن تسع سنوات خارج بلدة فلاديمير على بعد 230 كيلومترا شرق موسكو، حيث انخفضت درجة الحرارة الاثنين إلى 6 درجات تحت الصفر.


وقال المعارض إن السجن انتقل إلى الملابس الشتوية لكن الحراس رفضوا إعطاءه حذاء. وقال "حراس السجن الأشرار يرفضون بوقاحة إعطائي حذائي الشتوي".


وأضاف أن نقص الملابس الشتوية يعني الاختيار بين عدم الخروج على الإطلاق أو الإصابة بالمرض، مشيرًا إلى أنه أصيب سابقًا بالمرض في السجن.


وقال إن "ساحة التمرين هي عبارة عن مساحة اسمنتية مغطاة بالجليد أصغر بكثير من زنزانتي. حاولوا إذا كان بإمكانكم المشي فيها في حذاء خريفي... لكن علي أن أمشي. إنها ساعة ونصف ساعة فقط من الهواء النقي التي يمكنني الحصول عليها".


ندد الناشط في مكافحة الفساد الذي نجا من حادثة تسميم في عام 2021 بالهجوم الروسي على أوكرانيا من السجن. وقال الاثنين إنه تلقى مؤخرًا "الكثير من الرسائل تتحدث عن الاكتئاب والكآبة واللامبالاة". ودعا الروس إلى "رفع روحهم المعنوية".


وكتب بأسلوبه المعتاد "اشربوا القهوة بالحليب بنكهة بهارات اليقطين وانطلقوا لتفعلوا شيئًا يقرب روسيا من الحرية".
نافالني، الذي يرفض الرئيس فلاديمير بوتين ذكر اسمه، كان السياسي المعارض الوحيد في روسيا القادر على الدعوة والحشد لتنظيم احتجاجات على مستوى البلاد في السنوات الأخيرة.


وقال مؤخرا إنه يوضع بين الحين والآخر في السجن الانفرادي.


اعتُقل نافالني العام الماضي عندما عاد إلى روسيا من ألمانيا بعد تعافيه من محاولة تسميمه كما قالت السلطات الصحية الألمانية.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 6:05 مساءً - بتوقيت القدس

هل محطة زابوريجيا الأوكرانية معرّضة لحادث نووي؟

فيينا- (أ ف ب) -فاقمت انفجارات وقعت نهاية الأسبوع في محطة زابرويجيا للطاقة النووية الواقعة في أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، المخاوف مجددا من إمكان وقوع حادث في أكبر محطة ذرية في أوروبا.


في ما يأتي لمحة عن وضع المحطة في جنوب أوكرانيا والمخاطر المرتبطة بتجدد القصف والضغوط على الموظفين.


سيطرت موسكو على الموقع في الرابع من آذار/مارس بعد وقت قصير من بدء الغزو.


ومنذ مطلع آب/اغسطس، تدهور الوضع في المحطة بينما تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بقصف محيطها.


ونهاية الأسبوع، سجّلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية حوالى عشر ضربات.


وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي "فليتوقف هذا الجنون!".


وأجرى غروسي الذي حذّر من "كارثة نووية" محتملة محادثات مع الجانبين الروسي والأوكراني بهدف إقامة منطقة أمنية في محيط المحطة. وتنشر الهيئة الرقابية التابعة للأمم المتحدة والتي تتخذ من فيينا مقرا، عددا من الخبراء في الموقع.


وبينما وصف غروسي الضربات بأنها "متعمّدة ومحددة الهدف"، قال إن القصف الأخير "قريب إلى حد خطير من.. أنظمة نووية رئيسية للسلامة والأمن في المحطة.. نتحدّث عن أمتار، لا كيلومترات".


وذكرت الوكالة الدولية أن مبنى للتخزين والنفايات المشعة كان من بين المواقع التي تضررت، مضيفة أن مستويات الإشعاعات في الموقع ما زالت طبيعية.


حذّر غروسي في أيلول/سبتمبر من أن أي "ضربة مباشرة على المفاعلات، أو على المنشآت المرتبطة بها وخصوصا مواقع الوقود المستهلك.. يمكن أن تحمل عواقب خطيرة جدا".


وقال المسؤول السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية طارق رؤوف لفرانس برس إن السيطرة على كل من المفاعلات الستة المصممة من روسيا "قوية إلى حد ما".


وأضاف أنه بعد كارثة فوكوشيما النووية التي شهدتها اليابان عام 2011، فُرضت "العديد من الإجراءات الإصلاحية والإمدادات الاحتياطية".


وحذّر "لكن بالطبع، لم يصمم أي من ذلك للصمود في الحرب".


يكمن الخطر الآخر في توقف إمدادات الطاقة لمدة طويلة.


وتعمل أنظمة المحطة عادة بأربع خطوط بـ750 كليو فولت. وبإمكان محطة مجاورة للطاقة الحرارية مدها بالطاقة بواسطة خطوط داعمة.


وأحدث القصف مرارا أضرارا في الخطوط يتطلب إصلاحها من قبل مهندسين أوكرانيين، الأمر الذي أجبر شركة "إنرغوأتوم" الأوكرانية على اللجوء إلى المولّدات أحيانا.


ولدى المحطة 20 مولدا بالديزل للحالات الطارئة، مع إمدادات تكفي لتشغيلها 15 يوما تقريبا.


تعد الكهرباء ضرورية لتشغيل المضخات من أجل ضمان دوران المياه وتبريد الوقود في قلب المفاعل، كما في أحواض التخزين.


وأفاد المعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية بأن "فقدان إمدادات الكهرباء بالكامل لمدة طويلة سيؤدي إلى حادث انصهار في المفاعل الأساسي وتسرب المواد المشعة في البيئة".


سيكون الأمر مشابها لما حدث في فوكوشيما عام 2011، لكن في اليابان، أخرج تسونامي المولدات المستخدمة في الطوارئ عن الخدمة، ما تسبب بـ"انقطاع سريع جدا للطاقة"، بحسب كارين إرفيو من المعهد الفرنسي.


ولفتت في تصريحات لفرانس برس أيضا إلى أن النموذجين "مختلفان: الحجم داخل مساحة الاحتواء أكبر، لذا فإن أي ارتفاع في الضغط سيكون أبطأ".


ومفاعلات زابوريجيا الستة كلها في وضعية إغلاق. وأوضحت إرفيو بأنه في حال وقوع حادث، "ستكون العواقب أقل خطورة" كلما كانت فترة إغلاق الوحدة أطول قبل الحادث.


وقبل بدء الحرب، كانت المحطة تستخدم لتزويد 20 في المئة من مناطق أوكرانيا بالكهرباء.


قال رئيس "إنرغوأتوم" بترو كوتين لفرانس برس في أيلول/سبتمبر إن القوات الروسية عذّبت الموظفين في المحطة النووية وأشار إلى أن اثنين منهم على الأقل قتلا. كما لفت إلى أن موظفي المحطة تعرّضوا إلى عمليات خطف بشكل "دوري".


وسيطر الجنود الروس أيضا على مركز الأزمة الطارئ التابع للمحطة، ما أثار تساؤلات بشأن مدى إمكان التعامل بشكل جيد مع أي حدث طارئ، بحسب إرفيو.


وقال لفرانس برس "هذا المركز ضروري ليكون بإمكان الفرق الأوكرانية متابعة وضع المنشآت واتّخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تداعيات أي حادث وطلب تعزيزات خارجية وتحذير السكان".


ونددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا بظروف العمل التي يواجهها الموظفون واصفة إياها الشهر الماضي بأنها "صعبة بشكل متزايد وضاغطة"، فيما حذّرت من أن ذلك أيضا يحمل خطر التسبب بحادث نووي. 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:59 مساءً - بتوقيت القدس

قتيل في العراق في ضربات شنها الحرس الثوري الإيراني ضد فصائل كردية

أربيل (العراق)-  (أ ف ب) -شنّت إيران ليل الأحد الاثنين ضربات جديدة استهدفت فصائل معارضة كرديّة إيرانيّة متمركزة في كردستان العراق أدت لمقتل أحد عناصرها، بعد أقلّ من أسبوع على ضربات مماثلة استهدفت هذه الفصائل التي تتهمها طهران بإثارة التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وقالت أجهزة مكافحة الإرهاب في كردستان العراق إنّ "الحرس الثوري (الإيراني) استهدف مجدّدًا أحزابًا كرديّة إيرانيّة"، من دون أن تُعطي حصيلة للخسائر البشريّة جرّاء الضربات التي شُنّت حوالى منتصف الليل.


واعربت الحكومة العراقية الاثنين عن "ادانتها الشديدة" للقصف الايراني الذي استهدف مواقع للاحزاب الكردية الايرانية المعارضة داخل اقليم كردستان العراق، رافضة أن تتحول بلادها "ساحة لتصفية الحسابات".


واضاف بيان لوزارة الخارجية العراقية ان "الحكومة العراقية تؤكد على أن لا تكون أراضي العراق مقراً أو ممراً لإلحاق الضررِ والأذى بأيٍ من دول الجوار".


من جانبه، أكد الحرس الثوري الإيراني شن ضربات نُفذت بصواريخ وطائرات مسيَّرة ضد "معاقل ومراكز التآمر" لدى من يصفهم بأنهم "جماعات إرهابية انفصالية معادية لإيران".


وقال الحرس الثوري في بيان إن الضربات استهدفت معسكرات في جيزنيكان وزرغيز وكويسنجق متحدثًا عن إيقاع ضحايا في صفوف من يتهمهم بأنهم يتلقون الدعم من "الاستكبار العالمي" في إشارة إلى الولايات المتحدة وحلفائها.


في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، خلّف قصف صاروخي وضربات شنّتها إيران بطائرات بلا طيّار ضد المعارضة الكرديّة الإيرانيّة قتيلًا وثمانية جرحى في كردستان العراق الذي شهد ضربات مماثلة في 28 أيلول/سبتمبر.


وقال علي بوداجي العضو القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني لفرانس برس إن "عنصرا من البشمركة يُدعى بهزاد قتل في قصف إيراني في منطقة كويسنجق".


وأكّد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني وتنظيم "كومله" القومي الكردي الإيراني أنّ الضربات استهدفت منشآت لهما.


وأفادت وكالة الأنباء العراقيّة الرسميّة عن "تعرّض مقارّ ثلاثة أحزاب إيرانيّة مُعارضة داخل إقليم كردستان لقصف بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانيّة".


واستنكرت حكومة كرستان العراق في بيان رسمي الضربات الإيرانية.


وجاء في البيان إن "الانتهاكات الإيرانية المتكررة التي تمس سيادة العراق وإقليم كردستان العراق غير مبررة، وتشكل انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وعلاقات حسن الجوار".


وأضاف "نؤكد أن الاستقرار لن يتحقق من خلال العنف على الإطلاق".


وأكّد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني، وهو أقدم حزب كردي في إيران تأسس في العام 1945، إنّ "هذه الهجمات العشوائيّة تأتي في وقت يعجز النظام الإيراني الإرهابي عن وقف التظاهرات الجارية في كردستان". ونشر على حسابه في تويتر مقاطع فيديو تُظهر كرات نار تتصاعد في السماء ليلًا.


تتّهم الحكومة الإيرانيّة الفصائل الكردية المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني بعد أن أوقفتها شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة.


وكان عدد من كبار المسؤولين الإيرانيّين قد وجّهوا تحذيرات في هذا الشأن إلى السلطات في بغداد وأربيل، مطالبين إيّاها بتحييد الفصائل الكرديّة الإيرانيّة التي تمركزت في العراق منذ ثمانينات القرن الماضي.


ويقول خبراء إن هذه المجموعات التي قادت تمرّدًا مسلّحًا لفترة طويلة، أوقفت تقريبًا أنشطتها العسكريّة.


ودانت القيادة العسكريّة الأميركيّة للشرق الأوسط (سينتكوم) في بيان "الضربات الإيرانيّة عبر الحدود".


واعتبرت أنّ "هجمات عشوائيّة وغير قانونيّة كهذه تُعرّض المدنيّين للخطر وتنتهك السيادة العراقيّة وتُقوّض أمن العراق والشرق الأوسط واستقرارهما".


وسبق للحرس الثوري الإيراني أن أعلن أنّه سيُواصل شنّ هجمات ضدّ الفصائل الكردية المعارضة في إقليم كردستان.


وقال المحلّل السياسي العراقي الكندي حمزة حدّاد على تويتر إنّه "أيًّا تكُن نيّة طهران لاستهداف كردستان العراق، فإنّه لمن الفشل لكلّ من بغداد وأربيل أن تسمحا بأن تكون أرضهما عرضة لهجمات أجنبيّة".


وكانت أنقرة أعلنت صباح الأحد أنّها شنّت عمليّة عسكريّة جوّية ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا والعراق أسفرت عن مقتل نحو 30 شخصًا، بعد أسبوع على هجوم دام في اسطنبول اتّهمت كلًا من حزب العمّال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكرديّة في سوريا بالوقوف خلفه.


ونشرت الدائرة الإعلامية جدول أعمال جلسة المجلس النواب للجلسة الذي يتضمن "مناقشة موضوع حفظ سيادة العراق". 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:57 مساءً - بتوقيت القدس

"السلام البارد".. صحيفة عبرية: مصر تمنع مواطنيها من زيارة "إسرائيل"

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، مساء الإثنين، أن مصر تمنع مواطنيها بحكم الأمر الواقع من زيارة "إسرائيل"، وكذلك الأراضي الفلسطينية، بالرغم من وجود توقيع معاهدة سلام.


ووفقًا لموقع الصحيفة، فإن مصر تضع صعوبات جمة في طريق المصريين الراغبين في زيارة "إسرائيل" أو مناطق السلطة الفلسطينية، وبطريقة تجعل الأمر مستحيلاً.


وبحسب الموقع، فإن السلطات المصرية تجعل من الصعب زيارة "إسرائيل" بطريقة تتجاوز بكثير إصدار تأشير عادية، وأنه يجب على المواطن المصري الذي يرغب في زيارتها أن يقدم سببًا للزيارة وحتى في هذه الحالة ليس من الضروري الموافقة، حتى لو حصل على إذن بالسفر، فإنه يتم وضعه تحت مراقبة جهاز الأمن وهذا قد يستمر لسنوات عديدة.


ولفت الموقع إلى أن رجال الأعمال والسياح المصريين لا يأتون إلى "إسرائيل" على الغطلاق، وهناك صعوبات تواجه المصريين الذين يحاولون السفر إلى إيران وأفغانستان ودول أخرى.


ورفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية، وكذلك السفارة المصرية التعليق.


وأكد فلسطينيون من سكان الخط الأخضر أن أقاربهم لا يستطيعون زيارتهم رغم رغبتهم بذلك.


ويسمح للأقباط بزيارة "إسرائيل" بسهولة أكبر لأسباب دينية ولأغراض الحج.


ووفقًا لموقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن ذلك يؤثر على نطاق النشاط الاقتصادي بين "إسرائيل" ومصر، وحجم التبادل التجاري صغير نسبيًا ويصل فقط سنويًا إلى حوالي 100 مليون دولار رغم وجود اتفاقية سلام منذ 40 عامًا، لكن في المقابل وصل التبادل التجاري مع الإمارات 1.5 مليار دولار ويتوقع أن يتضاعف 3 مرات رغم أن اتفاق السلام لم يمر عليه أكثر من عام ونصف فقط.


وقال الموقع إن "السلام البارد" مع مصر بأنه يتجلى في نواحٍ أخرى منها أن الإسرائيليين الذين يرغبون بالسفر إلى سيناء بمركباتهم يتعرضون لمضايقات عند المعبر الحدودي، كما لا يسمح لهم بإدخال الكاميرات الموصولة ببعض المركبات بما في ذلك الكاميرات العكسية داخل مرآة المركبات خشيةً من أنها تستخدم في التجسس، ولذلك تقوم السلطات المصرية بتفكيك أي كاميرات في المركبات.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:56 مساءً - بتوقيت القدس

ألمانيا ستزود بولندا بنظام باتريوت لاعتراض الصواريخ

برلين- (أ ف ب) -عرضت الحكومة الألمانية على وارسو الاثنين تزويدها بنظام دفاع مضاد للطائرات ولاعتراض الصواريخ من طراز باتريوت بعد سقوط صاروخ في بولندا الأسبوع الماضي أوقع قتيلين.


وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت في مقابلة مع صحيفة راينيش بوست اليومية "عرضنا مساعدة بولندا في تأمين مجالها الجوي (بطائراتنا) يوروفايتر وأنظمة الدفاع الجوي باتريوت الخاصة بنا".


قتل شخصان الأسبوع الماضي في انفجار صاروخ سقط على قرية بولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية. وقالت وارسو وحلف شمال الأطلسي إن الانفجار نجم على الأرجح عن صاروخ دفاعي أوكراني، لكنها حملت موسكو المسؤولية بسبب غزوها لأوكرانيا.


وعرضت ألمانيا في اليوم التالي دعم بولندا من خلال تنظيم دوريات جوية.


ورحب وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك على تويتر الاثنين بعرض ألمانيا. وأضاف "خلال مكالمتي الهاتفية مع الجانب الألماني اليوم، سأقترح أن يتمركز النظام بالقرب من الحدود مع أوكرانيا".


تنتشر وحدات باتريوت الألمانية في سلوفاكيا. وقالت لامبرخت إن برلين تنوي إبقاءها هناك "حتى نهاية عام 2023 وربما بعد ذلك". 

رياضة

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:50 مساءً - بتوقيت القدس

مونديال 2022: إنكلترا تكتسح إيران 6-2 وتسجّل أكبر انتصاراتها الافتتاحية

الدوحة - (أ ف ب) -اكتسح منتخب إنكلترا نظيره الإيراني 6-2 وحقق ثاني أكبر انتصاراته في كأس العالم لكرة القدم، الاثنين في مونديال قطر 2022، في مباراة بدأها "تيم ملّي" برسالة سياسية عندما رفض لاعبوه أداء النشيد الوطني تضامناً مع الاحتجاجات الدامية التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وفي افتتاح منافسات المجموعة الثانية، تناوب على تسجيل أهداف "الأسود الثلاثة" كل من جود بيلينغهام (35)، بوكايو ساكا (43 و62)، ورحيم ستيرلينغ (45+1)، ماركوس راشفورد (71)، وجاك غريليش (90)، فيما أحرز مهدي طارمي هدفي إيران (65 و90+13 من ركلة جزاء).


وبهذه النتيجة، حققت إنكلترا، رابعة مونديال 2018 ووصيفة كأس أوروبا، أكبر فوز لها بمباراتها الافتتاحية في تاريخها المونديالي، وهو ثاني أكبر انتصار لها في كأس العالم عموماً بعد فوزها على بنما (6-1) في مونديال 2018.


وانطلقت المباراة قبل صافرة الحكم بطابع سياسي، عندما امتنع لاعبو المنتخب الإيراني الـ11 عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.


ومع خطوة اللاعبين، علت أصوات الجماهير المشجعة لإيران في الملعب، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض.


وقبل أربعة أيام من المباراة، كان قائد المنتخب علي رضا جهانبخش قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه وأن القرار سيُتّخذ جماعياً.


وسبق للمدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش أن قال الثلاثاء إن للاعبيه "الحق في التعبير" عن آرائهم لكن مع احترام "روح اللعبة وقوانين فيفا... وفقاً لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه".

ومنذ البداية، كان المنتخب الإنكليزي الطرف الضاغط هجومياً، وكانت أولى فرصه عندما حوّل قائده هاري كاين تمريرة داخل منطقة الجزاء شكّلت خطراً كبيراً، غير أنها مرت عن سترلينغ من دون رقابة دفاعية وسدّدها ماغواير في الشباك الخارجية (8).


وتلقّى المنتخب الإيراني ضربة قوية بخروج حارسه علي رضا بيرانوند مصاباً مع شكوك بارتجاج في الدماغ بعد اصطدامه بزميله مجيد حسيني، ليطلب من كيروش أن يستبدله بعدما تعرض لنزيف من أنفه.


وبالفعل، أدخل البرتغالي الحارس البديل حسين حسيني (20) بعد توقف المباراة لنحو ربع ساعة.


وبعد محاولتين غير مثمرتين لمايسون ماونت (30) وهاري ماغواير (32)، افتتح بيلينغهام التسجيل للإنكليز برأسية جميلة بعد عرضية من لوك شو عبر الجهة اليسرى (35).


وبهذا الهدف، بات بيلينغهام ثاني أصغر المسجلين لإنكلترا في كأس العالم (19 عاماً و145 يوماً)، خلف مايكل أوين في مونديال 1998 (18 عاماً و190 يوماً).


وسرعان ما ضاعفت إنكلترا، بطلة 1966، النتيجة بهدف جميل عن طريق ساكا الذي هيأ بصدره تمريرة رأسية من ماغواير وسدّدها قوية في الشباك من منتصف منطقة الجزاء (44).


وعزّز سترلينغ تقدّم فريقه بهدف ثالث بعدما أكمل في المرمى عرضية من كاين (45+1).


وأكملت إنكلترا في الشوط الأول 366 تمريرة، وهو ثاني أكبر عدد من التمريرات في النصف الأول من المباراة في كأس العالم منذ العام 1966، بعد إسبانيا ضد روسيا في العام 2018 (395). أما إيران فأكملت 46 تمريرة فقط، وهو الأقل منذ العام 1966.


كما أنه بفضل هدفي بيلينغهام وساكا (21 عاماً)، سجّلت إنكلترا لاعبين يبلغان من العمر 21 عاماً أو أقل يحرزان هدفاً في مباراة واحدة في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.


وفي الشوط الثاني، زادت غلّة الإنكليز عن طريق ساكا نفسه الذي سدّد من داخل منطقة الجزاء كرة ارتطمت بالدفاع ودخلت المرمى (62).


وسجّل طارمي هدفاً جميلاً بتسديدة قوية في المرمى بعد تمريرة رائعة من سعيد عزت الله (65)، لكن راشفورد البديل أخمد أي محاولة لنهوض إيراني بعد دقيقة من دخوله بإحرازه الهدف الخامس (71).


وأضاف غريليش البديل أيضاً هدفاً سادساً في الدقيقة 90 من المباراة، قبل أن يتمكن الإيرانيون من تقليص النتيجة من ركلة جزاء منحهم إياها حكم المباراة بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر)، فترجمها طارمي بنجاح (90+13).

منوعات

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:47 مساءً - بتوقيت القدس

إحباط أول عملية تهريب مخدرات خلال كأس العالم في قطر

الدوحة- (أ ف ب) -أحبطت إدارة جمارك مطار حمد الدولي تهريب حبوب الترامدول ومادة الحشيش المخدرة تزامنا مع بدء بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفق ما اعلنت السلطات القطرية الاثنين.


تستضيف الدولة الخليجية الغنية بالغاز والصارمة جدا في مكافحة عمليات تهريب المخدرات واستهلاكها، أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط منذ الأحد، مع توقع زيارة أكثر من مليون شخص حتى المباراة النهائية في 18 كانون الاول/ديسمبر.


وكتبت ادارة الجمارك على تويتر "أحبطت إدارة جمارك مطار حمد الدولي تهريب حبوب الترامدول ومادة الحشيش المخدرة".


واضافت "اشتبه موظف الجمارك بأمتعة المسافر وعند تفتيشها تم العثور على عدد 1990 حبة من الترامدول وكذلك تم ضبط مادة الحشيش المخدرة التي بلغ وزنها 464,5 غراما".


وصرح مسؤول قطري لوكالة فرانس برس طلب عدم كشف هويته ان المسافر المعني الذي لم تقدم معلومات عنه، سيمثل أمام النيابة العامة.


العقوبات المفروضة في قطر لحيازة المخدرات أو استهلاكها أو الاتجار بها قاسية جدا، وتشمل السجن لفترات طويلة وغرامات باهظة وطرد الأجانب من البلاد. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:35 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة التركية تعتقل شابًا فلسطينيًا بسبب فيديو عن انفجار تقسيم

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - اعتقلت الشرطة التركية، شابًا فلسطينيًا من سكان المثلث في الداخل المحتل، بعد أن صور مقطع فيديو على تطبيق تيك توك من شارع تقسيم.


وبحسب موقع واي نت العبري،  فإن الشاب ظهر الفيديو وهو يمشي في شارع تقسيم ويقلد حالة الهلع وقت الانفجار الذي وقع خلال الانفجار الذي وقع بالمكان منذ أيام.


ووفقًا للموقع، فإن صديق الشاب المعتقل أبلغ عائلته باعتقاله

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

تشكيل هيئة للأمن السيراني.. الحكومة تتخذ سلسلة قرارات منها إجازة الأعياد المجيدة

رام الله- "القدس" دوت كوم- قرر مجلس الوزراء إنشاء "الهيئة الوطنية للأمن السيبراني" وتكليف فريق حكومي لإعداد مسودات التشريعات والإجراءات اللازمة. 


وصادق المجلس، في جلسته الأسبوعية، التي عقدها اليوم الإثنين، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، على عدد من المشاريع للبنية التحتية في مجالات الداخلية والصحة والحكم المحلي.


وقرر أن تكون أيام الأحد الموافق 25/12/2022، والأحد الموافق 01/01/2023، والسبت الموافق 07/01/2023 أيام عطل رسمية لمناسبة الأعياد المجيدة ورأس السنة الميلادية. 

 

وصادق على خطة تعشيب الملاعب في كافة محافظات الوطن للعامين المقبلين بقيمة تتجاوز 8 ملايين دولار، كما صادق على انضمام دولة فلسطين لاتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.


وخصص مجلس الوزراء عددا من قطع الأراضي الحكومية لصالح الهيئات المحلية في عدّة مناطق، وأحال عددا من منتسبي قوى الأمن للتقاعد المبكر بناءً على طلبهم.


كذلك، صادق المجلس على توصيات لجنة دراسة الاحتياجات الحكومية من المباني والأراضي للسنوات الخمس المقبلة.


واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير حول الإطار الوطني للسياسة الصناعية، قدمته وكيل وزارة الاقتصاد الوطني منال دسوقي، مبرزة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي، من تدني معدلات الإنتاجية وضعف القدرة التنافسية لقطاع الصناعات التحويلية، والتحديات المتعلقة بالبيئة، ونقص العمالة الماهرة، وضعف البنية التحتية، وصعوبة جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية من الشركات، وأصحاب المشاريع الريادية، والمستثمرين الأجانب على حد سواء، إضافة إلى المعيقات والقيود التي يفرضها الاحتلال والتي تكبح جماح التطور الصناعي.


وتطرق التقرير إلى أهداف التنمية المستدامة، التي ترمي إلى تعميق التكنولوجيا وتحديثاتها وزيادة حصة أنشطة التكنولوجيا المتقدمة في إجمالي القيمة المضافة للصناعات التحويلية والاندماج في شبكات الإنتاج والابتكارات العالمية، ومضاعفة إمكانية الوصول إلى الأسواق الخارجية، وزيادة نمو القيمة المضافة للصناعات التحويلية بمعدل سنوي يصل إلى 8.9 % خلال العام 2027، وزيادة تشغيل الأيدي العاملة في قطاع الصناعات التحويلية، وتشجيع مشاركة النساء والأشخاص ذوي الإعاقة للعمل في القطاع الصناعي، وزيادة إنتاجية العمالة في الصناعات التحويلية، وتوسيع قدرات المنشآت الصناعية القائمة بزيادة الاستثمارات.


وكان رئيس الوزراء دعا العالم، في كلمته بمستهل الجلسة، إلى رفض الاستيطان والقتل والدمار، وتدفيع إسرائيل ثمن سياساتها العدوانية الممنهجة بحق شعبنا الفلسطيني.


وقال "إذا كانت مفاوضات تشكيل الحكومة في إسرائيل مبنية على من يبني مستوطنات أكثر، ومن يريد أن يسهل إطلاق النار علينا أكثر، ومن يريد أن يصادر أرضنا أكثر، فإنها بذلك تحضر لإعلان حرب علينا يقودها غلاة المستعمرين، وأمام هذا المشهد الذي يضم أحزابا تريد أن تشعل فتيل القتل والدمار. مطلوب من العالم الآن أن يقول بصوت عالٍ أنه يرفض هذه السياسة، وأنه جاهز لتدفيع إسرائيل ثمن هذه السياسة العدوانية الممنهجة بحق شعبنا".


واعتبر اشتية أن ما جرى في تل الرميدة، وباب الزاوية، وشارع الشهداء في الخليل، نموذجا لما سوف تتجه نحوه الأمور من تصعيد تتلاشى فيه المسافة بين الجيش والمستوطنين، فهم فريق واحد.


ولمناسبة يوم الطفل العالمي، وجه رئيس الوزراء التحية لأطفال فلسطين، خاصة الذين حرمهم الاحتلال من طفولتهم وبراءتهم وحياتهم العادية، فمنذ بداية العام ارتقى أكثر من 40 طفلا فلسطينيا شهداء، وتم تسجيل أكثر من 750 حالة اعتقال لأطفالنا، وما يزال حوالي 160 منهم في سجون الاحتلال، إضافة إلى أن الهدم وخطره الذي يطال حاليًا مدرسة في عين سامية قرب رام الله، وأخرى في مسافر يطا، علاوة على الانتهاكات اليومية التي تعيشها مدارس القدس والبلدة القديمة من الخليل، ومدارس الساوية، واللبن وغيرها.


ودعا المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية إلى القيام بواجباتها في صون حقوق أطفالنا، وفي فضح سياسات الاحتلال، ومساءلته عن جرائمه بحقهم.


وفي شأن آخر، تقدم اشتية، بالتهنئة إلى دولة قطر الشقيقة أميراً وحكومةً وشعباً على النجاح في إطلاق مونديال قطر 2022، بما يليق بالأمة العربية وتراثها وحضارتها العريقة، مشيرا إلى أنها أثبتت قدرة واقتدارا في تنظيم وإدارة هذا الحدث العالمي الكبير.

اقتصاد

الإثنين 21 نوفمبر 2022 5:26 مساءً - بتوقيت القدس

أول موازنة لليونان منذ 12 عاما بعيدا من وصاية الجهات الدائنة

أثينا- (أ ف ب) -قدمت الحكومة اليونانية الاثنين إلى البرلمان مشروع موازنة "تاريخيا" لعام 2023 لأنه سيكون الأول بدون وصاية الدائنين للبلاد منذ 12 عاما، كما اعلن وزير المال.


كانت اليونان التي خرجت من خطط المساعدة المالية في عام 2018، لا تزال تخضع لرقابة مشددة من دائنيها، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، اللذين كانا يراقبان من كثب تنفيذ الإصلاحات الموعودة وشؤون البلاد المالية.


وانتهت الوصاية رسميا في آب/أغسطس.


وصرح الوزير خريستوس ستاكوراس الأحد لوكالة الأنباء اليونانية "إنها موازنة تاريخية تؤكد عودة البلاد إلى الوضع الأوروبي الطبيعي".


لكن مشروع الموازنة يواجه اضطرابات تهز الاقتصاد العالمي بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة.


ومن المفترض أن تصل نسبة النمو في اليونان إلى 1,8% من اجمالي الناتج المحلي العام المقبل، في خفض مقارنة بالمسودة الأولية للموازنة التي تم نشرها مطلع تشرين الاول/أكتوبر وراهنت على معدل 2,1%.


وقال الوزير في البرلمان "من الواضح أن المخاطر المتعلقة بتوقعات الاقتصاد الكلي على المستويين الوطني والعالمي للعام 2023 مرتفعة وترتبط بشكل أساسي بالتحديات الجيوسياسية"، مسلطا الضوء على "استمرار الحرب في أوكرانيا" و"شروط إمدادات الغاز في أوروبا" و"السياسة النقدية الأوروبية". 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:46 مساءً - بتوقيت القدس

مصر تريد "بداية" جديدة بعد المصافحة بين السيسي وإردوغان

القاهرة, 21-11-2022 (أ ف ب) -تصافح الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب إردوغان و"تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين" بعد عقد من الخلافات، كما ذكرت الرئاسة المصرية الاثنين.
كان اردوغان الحليف الكبير للرئيس المصري الراحل محمد مرسي، المنتمي الى جماعة الإخوان المسلمين، أكد سابقا أنه "لن يتحاور أبدا" مع "شخص مثل" السيسي الذي أطاح مرسي عام 2013.
لكن يبدو أن أنقرة والقاهرة بدأتا انفراجا سياسيا مؤخرا.


الأسبوع الماضي، بعد عودته من قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، قال اردوغان انه مستعد "لبدء العلاقات من الصفر" مع القاهرة.


ونشرت الرئاسة التركية الأحد صورة لاردوغان والسيسي يتصافحان مع ابتسامة خلال حفل افتتاح مونديال قطر - الدولة التي كانت حليفة لمرسي والتي تصالحت معها مصر مؤخرا.


والاثنين صرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي بأن الرئيسين "اكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي"، لافتا الى أنه "تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين".


في الآونة الأخيرة، تم اعتقال صحافي مصري مقرب من جماعة الإخوان المسلمين لفترة وجيزة في تركيا، مما أثار مخاوف الإسلاميين الذين لجأوا إلى هذا البلد من احتمال تسليمهم.


أنقرة الداعم الكبير لجماعة الإخوان والقاهرة التي تعتبر هؤلاء "إرهابيين"، تدعمان جهات متناحرة في ليبيا. فقد أرسلت تركيا مستشارين عسكريين وطائرات من دون طيار لمحاربة المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق البلاد الذي تدعمه مصر بشكل خاص.


وعلى الصعيد التجاري عزز البلدان تبادلاتهما التي ارتفعت من 4,4 مليارات دولار في عام 2007 إلى 11,1 مليار دولار في عام 2020 كما ذكر مركز كارنيغي للأبحاث. 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:43 مساءً - بتوقيت القدس

لماذا تشدد طهران نبرتها ضد المعارضة الايرانية في العراق؟

بغداد-(أ ف ب) -في مواجهة التظاهرات المستمرة على أراضيها منذ شهرين، شددت جمهورية إيران الإسلامية لهجتها وقصفت بشكل متكرر إقليم كردستان في العراق المجاور، إلى حيث لجأت منذ عقود فصائل كردية إيرانية معارضة.

لماذا هذه الضربات على الاراضي العراقية؟ وما هي تداعياتها؟

نفذ الحرس الثوري الايراني مساء الأحد ضربات صاروخية وبطائرات بدون طيار استهدفت فصائل مسلحة للمعارضة الكردية الإيرانية في إقليم كردستان العراق وأسفرت عن مقتل شخص واحد.


يعود وجود المعارضة الكردية في العراق إلى الثمانينات - غالبًا بدعم الرئيس الأسبق صدام حسين ثم في خضم حربه مع الجار الإيراني. لكن الجمهورية الإسلامية تصف هذه الفصائل بأنها "إرهابية" وتتهمها بشن هجمات على أراضيها.


وبعد أن قادت تمردًا مسلحًا لفترة طويلة، أوقفت هذه الجماعات اليسارية اليوم أنشطتها العسكرية تقريبًا، كما يؤكد الخبراء.


لكن هذه الأحزاب ما زالت تشجب التمييز الذي تعانيه الأقلية الكردية في إيران التي تعد نحو 10 ملايين من أصل 83 مليون نسمة، يُحظر علهم تعليم لغتهم الأم في المدارس. كما أنها تساند التظاهرات اليومية التي تشهدها ايران منذ وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد أن اوقفتها شرطة الأخلاق.


أكد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني وتنظيم كومله الاثنين استهداف منشآتهما.


وقال آسو صالح، عضو اللجنة التنفيذية في الخارج للحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني إن هذه الضربات مرتبطة بالوضع الداخلي في إيران. واضاف متحدثًا من السويد أن القصف "يأتي بعد الاضراب العام وتصاعد التظاهرات خصوصا في كردستان الايرانية".


وتابع "الأحزاب السياسية، بما فيها حزبنا، تدعم هذه التظاهرات من خلال منصاتنا الإعلامية، وكذلك المنظمات غير الحكومية التي تتحدث عن وحشية النظام".


ويؤكد الحزب عدم استخدام الأراضي العراقية لشن هجمات ضد القوات الإيرانية وأن العراق يستضيف فقط القيادة والأجهزة البيروقراطية للمجموعة.


وقال صالح "قواعدنا وقواتنا في إيران، في كردستان إيران، قريبة من شعبنا. نحن مستعدون للدفاع عن شعبنا بأي شكل من الأشكال".


في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، خلف قصف ايراني مماثل قتيلاً وثمانية جرحى في كردستان العراق.

 وتسببت الضربات الإيرانية في 28 أيلول/سبتمبر في مقتل 14 شخصًا وإصابة 58، معظمهم من المدنيين.


تتحدى طهران بانتظام سلطات بغداد وسلطات أربيل بشأن وجود المعارضة الكردية وتطالبها بتحييد هذه الفصائل.


ويقول المحلل السياسي علي البيدر إن "أستمرار القصف يشير الى ان إيران عازمة على إنهاء أي وجود او نشاط لتلك الكتل السياسية".


و يرى أن طهران "تريد ان تصدر الأزمة الإيرانية الى الخارج" من خلال اجبار إقليم كردستان على "الضغط على الاحزاب الكردية الايرانية لإنهاء نشاطها وتحركاتها".


و لكن ذلك "لن يؤدي الى انهاء الاحتجاجات في طهران التي أخذت تتسع".


وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كناني الاثنين إن بلاده تأمل "عدم استخدام الاراضي العراقية لتهديد أمن ايران".


وأضاف "شدّدنا أمام السلطات العراقية و(سلطات) إقليم كردستان على أنّ هذه المنطقة ينبغي ألا تكون مكاناً لعبور المواد والأسلحة لاستخدامها في الاضطرابات. وحتّى الآن، لم تتحقّق هذه التوقّعات". ودعا بغداد الى منع "أنشطة الجماعات الانفصالية والارهابية"، داعيا الى نشر "حرس حدود حتى لا تضطر ايران الى اتخاذ اجراءات رادعة".


تأتي الضربات بعد أيام فقط من زيارة غير معلنة وبعيدة عن الاضواء للعراق قام بها الجنرال الإيراني إسماعيل قآني، قائد فيلق القدس الذي التقى مسؤولين سياسيين.
ووفق مسؤول مقرب من سياسي شيعي بارز في بغداد، هدد الجنرال الإيراني الغاضب "بإنزال جوي محدود ضد المعارضة (الإيرانية) في كردستان".

إن السبب وراء لجوء الفصائل الإيرانية إلى إقليم كردستان العراق هو الروابط الوثيقة التي تجمع أكراد البلدين الجارين، وخصوصا أن كليهما يتحدث اللهجة الكردية السورانية.


حتى مسعود بارزاني، مهندس السياسة في الإقليم وزعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني العراقي، ولد عام 1949 في مدينة مهاباد الإيرانية، حيث أعلنت أول "دولة كردية". وكان والده داعمًا لجمهورية مهاباد التي لم تستمر سوى عام واحد وانتهت بأيدي القوات الإيرانية.


إذا كان إقليم كردستان العراق يدين "الانتهاكات الإيرانية المتكررة" لسيادته، الا ان بغداد لزمت الصمت حيال ذلك ولم يعلق اي قيادي او سياسي عراقي على الضربات الأخيرة التي نفذها الحليف الإيراني.


ويقول شيفان فاضل الباحث في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إنه حتى لو كانت السلطات في بغداد مقربة من طهران، يصعب أن نجد "الحكومة العراقية الجديدة تمارس مزيداً من الضغط على هذه الجماعات" الإيرانية، مذكراً بأن "للحكومة العراقية سلطة محدودة في أراضي كردستان".


وبالنسبة لحكومة إقليم كردستان، ففي حال إدانتها للهجوم، فإنها "تقول في الوقت نفسه إنها لا تريد أن تصبح أراضيها منصة انطلاق ضد دول الجوار".


والهدف من ذلك وفقًا لفاضل هو المحافظة على "التوازن"، بما ان أربيل "ترزح تحت ضغط أكبر" عندما تتكرر الضربات. 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:39 مساءً - بتوقيت القدس

رئيس الوزراء البريطاني: لا عودة عن بريكست

لندن- (أ ف ب) -نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، أي مسعى لدى حكومته للتراجع عن اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من استياء من بريكست في البلاد.


وقال سوناك، أحد مؤيدي بريكست، خلال المؤتمر السنوي لاتحاد قطاع الأعمال في برمنغهام إن الحياة خارج الاتحاد الأوروبي "تقدم بالفعل مزايا وفرصًا هائلة"، متحدثًا عن فرض قيود أكبر على الهجرة - وهي بند أساسي في اتفاق بريكست - وتوثيق العلاقات التجارية مع آسيا.


لكنه أضاف "دعوني أكون صريحًا: تحت قيادتي، لن تسعى المملكة المتحدة إلى أي علاقة مع أوروبا تعتمد على التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي".


غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي نهائيًا في كانون الثاني/يناير 2021 بعد سنوات من الجدل السياسي منذ الاستفتاء المثير للانقسام في عام 2016 للانفصال عن التكتل.


وبموجب بريكست، انسحبت المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي وانتهت حرية الحركة بين الدول الأعضاء واختصاص المحاكم الأوروبية.


لكن الاتفاق بين لندن وبروكسل حافظ إلى حد كبير على تجارة خالية من الرسوم الجمركية مع الأعضاء السبعة والعشرين الباقين.


تأتي تعليقات سوناك في أعقاب تقرير نشرته صحيفة صنداي تايمز جاء فيه أن "شخصيات حكومية رفيعة" تخطط "لوضع بريطانيا على الطريق نحو علاقة على النمط السويسري" مع الاتحاد الأوروبي.


لدى سويسرا علاقات أوثق بكثير مع التكتل عبر اتفاقات ثنائية تسمح بالوصول إلى السوق الموحدة ودرجة عالية من حرية الحركة ومساهمة مالية في ميزانية الاتحاد الأوروبي.


أثار التقرير وتعليقات وزير المال جيريمي هانت الذي صوت للبقاء في الاتحاد الأوروبي بقوله الأسبوع الماضي إنه حريص على إزالة "الغالبية العظمى" من الحواجز التجارية مع الاتحاد الأوروبي، قلق الأعضاء المشككين في الاتحاد في حزب المحافظين الحاكم.


وقال زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث لصحيفة ذا صن "على الحكومة التركيز على ما يتعين عليها القيام به، بدلاً من محاولة إعادة فتح نقاش انتهينا منه حول أوروبا". 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:37 مساءً - بتوقيت القدس

برنامج الأغذية العالمي يخصّص 5,4 مليار دولار كمساعدات للبنان

بيروت- (أ ف ب) -تبلّغ لبنان من برنامج الأغذية العالمي موافقته على تخصيص أكثر من خمسة مليارات دولار كمساعدات للسنوات الثلاث المقبلة، وفق ما أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الإثنين بعد لقائه مدير البرنامج لدى بيروت.


وقال ميقاتي خلال مؤتمر صحافي في السراي الحكومي بحضور مدير البرنامج في لبنان الدكتور عبدالله الوردات، إن "المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي قرّر في اجتماعه الأخير في روما تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أميركي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة".


يشهد لبنان انهياراً اقتصادياً منذ ثلاث سنوات، صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. وخسرت الليرة معه نحو 95 في المئة من قيمتها أمام الدولار وأدى الى تدهور مستوى معيشة سكانه.


وتمّ التوافق، وفق ميقاتي، على توزيع مساعدات البرنامج الأممي "بالتساوي" بين اللبنانيين واللاجئين السوريين، الذين يحصلون على دعم منه منذ العام 2012، تاريخ بدء تدفق اللاجئين السوريين الى لبنان.


ويستضيف لبنان، وفق السلطات أكثر من مليوني لاجئ سوري، بينما يبلغ عدد المسجلين لدى الأمم المتحدة قرابة 830 ألفاً.


وقال الوردات للصحافيين إنه أبلغ ميقاتي "بالمصادقة على مشروع برنامج الأغذية العالمي في لبنان للأعوام 2023-2025". وأوضح أنّ البرنامج "سيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والمساعدات العينية والنقدية".


وأضاف "نتكلم اليوم عن مليون لاجىء سوري ومليون لبناني سيستفيدون من هذا المشروع".


وعلى وقع الانهيار الاقتصادي، بات قرابة ثمانين في المئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، وغير قادرين مع تدهور قدراتهم الشرائية على توفير احتياجاتهم الأساسية، خصوصاً منذ رفع الدعم الحكومي عن سلع رئيسية بينها الوقود والقمح.


كما فاقمت الأزمة معاناة اللاجئين السوريين الذين كانوا يعيشون أساساً في ظروف صعبة. وبحسب دراسة نشرتها الأمم المتحدة في كانون الأول/ديسمبر 2020، تعيش تسع من أصل عشر عائلات لاجئة سورية في فقر مدقع على وقع الانهيار الاقتصادي. 

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:32 مساءً - بتوقيت القدس

قتيلان و6 مصابين في بلدة تركية إثر هجوم من الأراضي السورية

أنقرة - (شينخوا)- قتل شخصان وأصيب ستة آخرون جنوبي تركيا، اليوم الاثنين، في هجوم صاروخي أطلق من الأراضي السورية، حسبما ذكر مسؤول تركي.


وقال حاكم مقاطعة غازي عنتاب داوود غول على ((تويتر)) إن "الجماعة الإرهابية" أطلقت خمسة صواريخ من شرق الفرات في سوريا مستهدفة ناحية كركاميش بالمقاطعة جنوبي البلاد، مضيفا أن اثنين من المصابين في حالة خطيرة.


وأفادت وكالة أنباء ((الأناضول)) بأن الصواريخ أصابت مدرسة ثانوية ومنزلين وشاحنة قرب الحدود.


شنت تركيا عملية جوية أمس (الأحد) ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا وحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق، وذلك بعد الهجوم المميت الذي وقع في اسطنبول. 

فلسطين

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:20 مساءً - بتوقيت القدس

"الجامعة العربية" تدعو إلى تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني

القاهرة- "القدس" دوت كوم- دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى ضرورة تطبيق القرارات الأممية الخاصة بتوفير الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني، والتصدي للاستيطان، وإدراج جماعات المستوطنين على قوائم الإرهاب واتخاذ التدابير القانونية ضد أعضائها.


وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي في تصريح له، اليوم الإثنين، إن تصاعد هذه الاعتداءات الهجومية واسعة النطاق وإرهاب المستوطنين المستمر والمنظم بحماية من جيش وسلطات الاحتلال، هو مؤشر خطير ينبئ عن موقف وتوجه الحكومة الإسرائيلية القادمة برئاسة نتنياهو في تسريع وتوسيع نطاق الاستيطان والتهويد القسري، وارتكاب المزيد من جرائم التمييز والفصل العنصري والتطهير العرقي، وما تنذر به تلك الجرائم وتداعياتها من تهديد بالغ الخطورة على الصعد والمستويات كافة.


كما أدان أبو علي الاعتداءات والجرائم المتكررة للمستوطنين، خاصة العدوان الإرهابي الذي شنه المستوطنون على البلدة القديمة وسط مدينة الخليل، بما في ذلك استباحة الحرم الإبراهيمي ومنع إقامة الآذان والصلاة فيه.ودعا الأمم المتحدة وهيئاتها ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان الدولية إلى تحمل مسؤوليتها السياسية والقانونية والإنسانية، للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الجرائم واحترام المواثيق الدولية التي تكفل أمن وسلامة المدنيين.

عربي ودولي

الإثنين 21 نوفمبر 2022 4:14 مساءً - بتوقيت القدس

تعهدٌ بطرد النائبة إلهان عمر من "النواب الأميركي" لانتقادها إسرائيل

واشنطن- "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- تعهد رئيس البرلمان المقبل، زعيم الأقلية الجمهورية الحالية في مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) خلال ظهوره في برنامج " صباح الأحد" على قناة فوكس نيوز Fox News بإبعاد العديد من الديمقراطيين البارزين في مجلس النواب من مهامهم في اللجان المهمة إذا أصبح رئيسًا لمجلس النواب.


وقال مكارثي، وهو من أهم المدعومين من قبل "اللجنة الأميركية اليهودية للعلاقات العامة –إيباك" أنه سيقوم بطرد النائبة المسلمة المحجبة إلهان عمر (ديمقراطية من ولاية مينيسوتا) من لجنة العلاقات الخارجية القوية بسبب "معاداتها لإسرائيل" ودعمها لحركة المقاطعة ضد إسرائيل.


وكان مكارثي قد أخبر مجموعة "الجمهوريون اليهود " المحافظة في مؤتمرهم في مدينة لاس فيغاس السبت "أتذكر ما قالته إلهان عمر عني ؛ أتذكر ما قالته عن إسرائيل. أتذكر ما قالته عن العلاقة [بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، تذكرت ذلك كثيرًا ، لقد وعدتكم العام الماضي بأنها لن تكون في لجنة الشؤون الخارجية بعد الآن، وأنا سأفي بهذا الوعد".


واتهمت النائبة إلهان عمر (صومالية ويمنية الأصل)  بمعاداة السامية بسبب دعوتها إلى إشراف أكبر من الكونجرس على العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، كما هاجمت أجزاء من اللوبي المؤيد لإسرائيل ، في بعض الأحيان، وأجبرتها قيادة الحزب الديمقراطي، بما في ذلك رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، على الاعتذار، واعتذرت عمر عن بعض وليس كل التصريحات التي انتقدت بها إسرائيل.


 وفي احد أشهر تغريدات عمر كانت عندما قالت إن دعم مكارثي لإسرائيل كان بسبب الدعم المالي الذي تقدمه "إيباك" له في حملاته الانتخابية وهو أمر معروف.


وأزال مكارثي الأسبوع الماضي عقبة كبيرة أمام إمكانية استلامه لمنصب رئيس مجلس النواب بعد أن صوت الجمهوريون في مجلس النواب بأغلبية 188 مقابل 31 بالاقتراع السري لترشيحه لهذا المنصب، وذلك بعد حصولهم على الأغلبية البسيطة في النواب (218) ما يعطي الجمهوريين حق استلام رئاسة كل اللجان.


كما وعد مكارثي أنه إذا نجح في انتزاع منصب رئيس مجلس النواب، الموقع الثالث في تسلسل زعامة الولايات المتحدة الهرمي، بعد الرئيس ونائب الرئيس، إن الجمهوريين "لن يسمحوا" للنائبين إريك سوالويل (ديمقراطي من كاليفورنيا) وآدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا) بالعمل في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب التي قادت حملة "طرد الرئيس السابق ترامب " من الرئاسة مرتين.


وتعهد مكارثي مرة أخرى بإقالة شيف وسوالويل وعمر من تكليفاتهم باللجنة إذا استعاد الجمهوريون مجلس النواب.


ولكن في الواقع ليس لدى رئيس مجلس النواب سلطة عزل عضو من لجنة دائمة، كلجنة  الشؤون الخارجية ، وفقط تصويت الأغلبية من قبل المجلس بأكمله يمكن أن يزيل النائبة عمر.