فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:54 مساءً - بتوقيت القدس

الشرطة تحقق بعملية سطو مسلح في مدينة طولكرم

رام الله - "القدس" دوت كوم - تعرض، اليوم الأربعاء، مخزن بجانب محل للصرافة  في مدينة طولكرم لسطو مسلح من قبل عدد من الأشخصاص.


وقال المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات ان المسلحين سرقوا كيس بداخله مبلغ مالي من عملات مختلفة، وتعرض شخص للإصابة وصفت بالبسيطة .


وأضاف ارزيقات بأنه تم فتح تحقيق من قبل النيابة العامة والشرطة للوقوف على ملابسات الحادثه .




عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:44 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان لا يستبعد التحاور مع الأسد

اسطنبول -  (أ ف ب) -قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء إن عقد لقاء مع نظيره السوري بشار الأسد أمر ممكن، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسية مع دمشق في أعقاب اندلاع النزاع قبل 11 عامًا.


دعمت تركيا مقاتلين في المعارضة سعوا للإطاحة بالأسد الذي وصفه إردوغان بأنه "قاتل".


وردا على سؤال من أحد المراسلين في البرلمان عما إذا كان بإمكانه مقابلة الرئيس السوري، قال إردوغان: "هذا ممكن. لا مجال للنقمة في السياسة. في النهاية، يتم اتخاذ الخطوات في ظل أفضل الظروف".


على الرغم من عدم وجود اتصال بين إردوغان والأسد، حافظ رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدين على الاتصالات بينهم.


فاجأ إردوغان الكثيرين عندما التقى لفترة وجيزة الأحد بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في قطر لأول مرة.
وأظهرت صورة وزعتها الرئاسة التركية الزعيمين يتصافحان.


طغى التوتر على العلاقات بين إردوغان والسيسي منذ إطاحة الجيش المصري بالرئيس الإسلامي محمد مرسي عام 2013 علما بأنه كان يحظى بدعم شخصي من إردوغان.


وردا على سؤال حول ما إذا كان سيعقد اجتماعًا ثانيًا مع السيسي أم لا، لم يحدد إردوغان موعدًا.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:31 مساءً - بتوقيت القدس

تباطأ اقتصاد منطقة اليورو بحسب مؤشر مدراء المشتريات

بروكسل -  (أ ف ب) -واصل النشاط التجاري في منطقة اليورو تباطؤه في تشرين الثاني/نوفمبر وإن بوتيرة أقل، حسبما أظهرت بيانات مؤشر مدراء المشتريات التي نشرتها مؤسسة ستاندرد أند بورز غلوبال الأربعاء.


وارتفع المؤشر الذي يترقبه الخبراء، من 47,3 نقطة في تشرين الأول إلى 47,8 في تشرين الثاني/نوفمبر، لكنه بقي دون 50 نقطة للشهر الخامس على التوالي. وأي تخط لمستوى 50 نقطة يعد نموا.


وبقي التضخم مرتفعا في غالبية اقتصادات منطقة العملة الموحدة، لكن ستاندرد أند بورز قالت إن ضغوط التكلفة على المؤسسات ترتفع بشكل أبطأ مضيفة أن ثقة الأعمال ترتفع رغم أنها لا تزال "قاتمة".


وحذر خبير الاقتصاد لدى ستاندرد أند بورز كريس وليامسون من أن "مزيدا من التراجع في تشرين الثاني/نوفمبر سيزيد مخاطر دخول اقتصاد منطقة اليورو في ركود".
أضاف "حتى الآن، تتوافق بيانات الفصل الرابع مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل ربع سنوي يزيد قليلاً عن 0,2 في المئة".
لكنه أشار إلى أن "قيود الإمدادات تظهر مؤشرات على التراجع مع تحسن أداء الموردين في قلب ألمانيا الصناعي بالمنطقة".
ورغم تحسن الإمدادات للشركات، لا تزال ألمانيا الصناعية العملاقة تشهد أسوأ تراجع في منطقة اليورو، حيث بلغ مؤشر مدراء المشتريات 46,4 نقطة.
أما فرنسا فكان أداؤها أفضل لكنها مع ذلك سجلت انخفاضا في الانتاج في تشرين الثاني/نوفمبر، في أول تراجع للنشاط التجاري منذ شباط/فبراير 2021.
وقال كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس جاك ألين رينولدز، إن زيادة مبدئية في التصنيع تكمن وراء الأرقام التي جاءت أفضل من المتوقع.
أضاف "تشير هذه الدراسات إلى أن التراجع في الناتج المحلي الإجمالي في الفصل الرابع قد يكون أدنى قليلا من الانخفاض بنسبة 0,5 بالمئة على أساس ربع سنوي الذي سجلناه".
وتابع "لكنها (الدراسات) لا تزال ضعيفة للغاية وتشير إلى أن مشكلة التضخم في المنطقة لم تنته بعد".

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:22 مساءً - بتوقيت القدس

جامعات في شمال قبرص تبيع "أوهاما" لطلاب أجانب

نيقوسيا -  (أ ف ب) -في "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها إلا أنقرة، يمثّل تسجيل الطلاب الأجانب في الجامعات استثمارا كبيرا، لكن البعض يحذّرون من أن وكلاء تسجيل الطلاب في جامعات واقعة في المنطقة المعزولة اقتصاديا ودوليا، يبيعون "أوهاما" لشباب يعتقدون أنهم وجدوا طريقا لهم الى أوروبا.


وقال طالب نيجيري فضّل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إنه كان يتوقّع أن يصل إلى بلد تتنافس فرقها الكروية في البطولات الأوروبية. لكنه أدرك عندما رأى أن العملة المستخدمة هي الليرة التركية أن هذه "ليست قبرص التي كنت أعتقد".


وتقسم الجزيرة الواقعة على البحر المتوسط بين جمهورية قبرص المعترف بها دوليا، ودويلة شمالية تأسست بعد أن شنّت تركيا غزوا عام 1974 ردا على انقلاب برعاية اليونان.


وتعد "جمهورية شمال قبرص التركية" موطنا لبضع مئات الآلاف من الأشخاص فقط، ومع ذلك فهي تستضيف 21 جامعة ضخمة معترف بها رسميا من السلطات المحلية وتركيا.


ويدفع الطلّاب الأجانب الرسوم الدراسية وأحيانا كلفة الإقامة أيضا باليورو أو بالدولار الأميركي، ويشكّل هذا إيرادا جيدا للاقتصاد المعزول.


وتشهد جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي، أعدادًا قياسية من طالبي اللجوء الجدد الذين يصل عدد كبير منهم عبر المنطقة العازلة بين شطري الجزيرة، وتتهّم تركيا بتشجيع تدفقهم.


وتظهر الأرقام الرسمية أن ما يقرب من نصف طلاب التعليم العالي "النشطين" في الشمال والبالغ عددهم نحو 108 آلاف كانوا من خارج جمهورية شمال قبرص التركية أو تركيا في العام الدراسي 2021- 2022، منهم حوالى 17400 طالب من نيجيريا وحدها في فصل الربيع الدراسي.


وقدّر وزير التعليم في "جمهورية شمال قبرص التركية" ناظم جاويش أوغلو أن قطاع الجامعات وعائداته غير المباشرة غذّى نحو 35% من الناتج المحلي الإجمالي، "متقدما بفارق كبير عن السياحة".


ويمكن للعديد من الطلاب الأجانب دخول "جمهورية شمال قبرص التركية" بدون تأشيرات مسبقة. لكن يجب أن تكون رحلة الطيران عبر تركيا بسبب الحظر الدولي.


وتعتبر الرسوم الدراسية المنخفضة نسبيا، أحيانا أقلّ من 3000 دولار في السنة، عنصرا رئيسيا في إقناع الطلاب، وغالبا ما يتمّ تقديمها على أنها "منحة دراسية" تخفّض القسط الدراسي بنسبة تصل إلى 75 بالمئة.


لكن مسؤولا جامعيا طلب عدم ذكر اسمه، قال لوكالة فرانس برس إن هذه "خدعة".


وقال "لا نقدّم هذه المنح الدراسية" للطلاب الأجانب، موضحا أن السعر المنخفض هو التكلفة الفعلية للدراسة.
وأضاف أن الإعفاءات الحقيقية من الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين كانت قليلة.


وقالت مصادر لوكالة فرانس برس إن الجامعات تدفع لوكلاء يعملون على جذب الطلاب مبلغا قد يصل الى ألف دولار كعمولة عن كل طالب يسجّل. والعديد من هؤلاء الوكلاء يمثلون شركات، إلا أن عددهم الوكلاء غير الرسميين وبينهم طلاب حاليون أو سابقون في كثير من الأحيان، قد تضخّم.

رياضة

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:19 مساءً - بتوقيت القدس

اليابان تصنع الإنجاز وتهزم منتخب ألمانيا 2-1

الدوحة -  (أ ف ب) -سقطت ألمانيا الساعية الى محو خروجها المحبط من الدور الأول في مونديال روسيا قبل أربع سنوات، سقوطاً مدوياً أمام اليابان 1-2 الاربعاء على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن منافسات المجموعة الخامسة من بطولة العالم 2022 في كرة القدم.


ونجحت اليابان في قلب تخلفها بهدف سجله ايلكاي غوندوغان من ركلة جزاء (33)، الى فوز بهدفين سجلهما البديلان ريتسو دوان (75) وتاكوما اسانو (83). وهي ثاني مفاجأة مدوية في البطولة بعد الانتصار المدوي للسعودية على الارجنتين 2-1 الثلاثاء.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 5:16 مساءً - بتوقيت القدس

مصير الأفغانيات في ظل نظام طالبان... من تلميذات إلى ربات منازل

قندهار -  (أ ف ب) -كان من المفترض أن تشتري زينب ابنة الثلاثة عشر ربيعًا زيا مدرسيّا جديدا مع بدء العام الدراسي هذا الخريف. لكن بسبب عدم إعادة فتح مدارس الفتيات في ظل نظام طالبان، أجبرت هذه الأفغانية بدلا من ذلك على اختيار فستان زفاف.


منذ أعادت طالبان سيطرتها على السلطة في أفغانستان في آب/أغسطس 2021 وحظرت المدارس الثانوية (المعاهد والثانويات) على الفتيات، أُجبرت كثيرات منهن على الزواج، غالبا من رجال أكبر سنا يختارهم آباؤهن.


تقول زينب من مدينة قندهار في جنوب أفغانستان "بكيت كثيرا وبقيت أقول لوالدي إن طالبان ستعيد فتح مدارس البنات. لكنه كان يرد بأن ذلك لن يحدث وأنه سيكون من الأفضل أن أتزوج بدلا من أن أبقى جالسة لا أفعل شيئا في المنزل".


حدِّد موعد زفافها بعد ساعات من وصول العريس مع مهر تمثّل ببضعة رؤوس أغنام وماعز وأربعة أكياس من الأرز.


وتماشيا مع التقاليد، انتقلت زينب للعيش مع أهل زوجها الذي يكبرها بسبعة عشر عاما. وتقول "لم يسألني أحد عن رأيي".


مع عودة طالبان إلى السلطة وتفسيرها الصارم للشريعة الاسلامية، أصبحت أفغانستان الدولة الوحيدة التي يحظر فيها التعليم الثانوي على الفتيات.


في مجتمع ذكوري يعاني أزمة اقتصادية، سارع العديد من الآباء إلى تزويج بناتهم المراهقات اللواتي يبقين في المنزل في معظم الأحيان بسبب الحظر الذي تفرضه طالبان عليهن.


وتروى زينب لوكالة فرانس برس "في منزل والديّ، كنت أستيقظ في وقت متأخّر... هنا يوبخني الجميع. يقولون لي: لقد أنفقنا الكثير عليك وأنت لا تحسنين فعل أي شيء".


ويقول محمد مشعل، رئيس جمعية المدرّسين في هرات، إن الآباء يشعرون بشكل متزايد بأن لا مستقبل للفتيات في أفغانستان مضيفا "يعتقدون أن من الأفضل أن تتزوج بناتهم ويبدأن حياة جديدة".


في آذار/مارس، ألغت السلطات إعادة فتح مدارس الفتيات قائلة إن الحظر موقت. لكنّ مجموعة من الأعذار قدّمت لتبرير إغلاق المؤسسات التعليمية، وبالنسبة إلى العديد من المراهقات، فات الأوان.


تقول مريم التي لم يكشف اسمها الحقيقي على غرار بقية الفتيات اللواتي قابلتهن وكالة فرانس برس حفاظا على سلامتهن "لم أتخيل بتاتا أنني سأتوقف عن الدراسة لأصبح أما وربة منزل".


وتوضح "كان والداي يشجعانني دائما، لكن في مواجهة هذا الموقف، لم تستطع حتى والدتي معارضة زواجي".


وكانت هذه الشابة التي تركت المدرسة لتوها في سن السادسة عشرة، ترتاد مدرسة في إحدى القرى إلى أن قرّر والداها الانتقال قبل سنوات إلى شاريكار، عاصمة مقاطعة بارفان، حتى يتمكن أولادهم من الدراسة في الجامعة.


وتروي فيما تقدّم الفطور لوالدها عبد القادر (45 عاما) "بدلا من الدراسة، أقوم الآن بغسل الصحون ومسح الأرض. الأمر صعب جدا".


من جانبه يقول والدها "أردت أن تنهي مريم وشقيقاتها التحصيل الجامعي لأنني عملت بجد من أجل ذلك وأنفقت الكثير من المال عليهن. لكن تجربتي السابقة مع طالبان تقول لي إنهم لن يعودوا عن قرارهم".


ويشرح قائلا "في أفغانستان، لا تتاح للفتيات الكثير من الفرص، وتتوقف عروض الزواج في سن معينة".


ويعتبر الزواج المبكر، وهو شائع خصوصا في المناطق الريفية في أفغانستان حيث يُمنح المهر لعائلات العرائس، مصدرا حيويا للمدخول.
لكنه لا يخلو من العواقب، فهو يزيد من معدلات وفيات الرضع والأمهات.


منذ خروج القوات الأجنبية من البلاد، قطعت المساعدات الدولية التي يعتمد عليها الاقتصاد الأفغاني بشكل كبير، ما تسبب في بطالة جماعية وترك نصف السكان البالغ عددهم 38 مليونا يواجهون المجاعة، وفقا للمنظمات الإنسانية.
وكتضحية، تقدم بعض الفتيات أنفسهن للزواج من أجل توفير مصدر دخل لعائلاتهن.


وتقول سمية (15 عاما) في كابول "والدي لم يجبرني على الزواج، لكن الوضع كان صعبا لدرجة أنني قبلت عرضا وخُطبت".
كانت الشقيقتان ساره (20 عاما) وفاطمة (19 عاما) على بعد أشهر من امتحانات القبول في الجامعة عندما أغلقت مدرستهما ما منعهما من التخرج من المدرسة الثانوية.


وتقول الشابتان إنه مع وفاة والدهما جراء إصابته بكوفيد-19، ليس لديهما من خيار سوى البدء في البحث عن زوج.
وتوضح فاطمة "يقول لي ضميري إن الزواج أفضل من أن أكون عبئا على عائلتي".

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 4:57 مساءً - بتوقيت القدس

إعادة اصطفاف اللوبي الإسرائيلي بسبب بن غفير يعطي بايدن مجالاً للانتقاد

واشنطن – "القدس" دوت كوم - سعيد عريقات - تشير الدلائل الأولية في العاصمة الأميركية واشنطن ، على أن النجاح المذهل للحزب العنصري الفاشي "الصهيوني الديني" الذي يرأسه إيتمار بن غفير في الانتخابات الإسرائيلية قبل ثلاثة أسابيع إلى وقوع زلزال داخل اللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، وأن هذا الزلزال سمح لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن باتخاذ خطوات غير مسبوقة - بالنسبة له - لمواجهة الحكومة الإسرائيلية بحسب الخبراء.

يقول فيليب وايس ، ناشر موقع "موندووايس": "في الواقع ، يبدو أن إدارة بايدن تبنت مواقف منظمة جي ستريت J Street ، اليهودية الأميركية، والتي تلقب نفسها باللوبي الإسرائيلي الذي يؤمن بحل الدولتين، والتي تحاول استبدال اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة-إيباك AIPAC ( في اللوبي الإسرائيلي) كممثل حقيقي لليهود الأميركيين".

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي بايدن عملت لمدة عامين، في تعاملها مع إسرائيل وفق تعهد بايدن  بأنه سيبقي خلافاته مع إسرائيل خلف الأبواب المغلقة، ولكن في الأسبوع الماضي، خرج بايدن عن النص على ما يبدو، حيث أنه بحسب ما ورد بدأ مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) تحقيقاً في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة 11 أيار الماضي على يد جنود الاحتلال الإسرائيلي، وصرخ القادة الإسرائيليون وقالوا إنهم يرفضون التعاون، بعد أن طمسوا الأمر تحت البساط.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في رده على سؤال مراسل "القدس" دوت كم، إنه من "المقيت" أن يذهب نجم اليمين الإسرائيلي الصاعد، إيتمار بن غفير، إلى نصب تذكاري لبطله العنصري مئير كاهانا حيث أشاد به بسخاء.

يشار إلى أن كلا الإجراءين حدثا بعد الانتخابات الأميركية النصفية يوم 8 تشرين الثاني،  تمامًا مثلما انتظر الرئيس السابق باراك أوباما إلى ما بعد إنتهاء سباق هيلاري كلينتون ضد دونالد ترامب في انتخابات عام 2016 للسماح لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإدانة المستوطنات الإسرائيلية (يوم 23 كانون الأول 2016). كما أن الإجراءين يأتيان بعد الانتخابات الإسرائيلية التي فاز فيها حزب العنصريين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش بـ 14 مقعدًا ، ويلوحان في الأفق كشريكين لعودة بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

يقول وايس ك"الحقيقة السياسية الرئيسية هنا هي أن نتنياهو يتجه إلى الصهيونية الدينية على الرغم من التحذيرات الحادة من اللوبي الإسرائيلي والحزب الديمقراطي بأنه يجب عليه ألا يفعل ذلك. لا ، لقد تعامل نتنياهو مع هذه التحذيرات بازدراء ، الأمر الذي أثار بالتأكيد غضب إدارة بايدن".

يذكر أنه في الفترة التي سبقت الانتخابات الإسرائيلية ، ورد أن السناتور روبرت مينينديز ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ المقرب من إيباك عبر حياته السياسية  ، حذر نتنياهو من أنه إذا ضم بن غفير وسموتريتش في حكومة جديدة ، فقد يضر ذلك بالعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويعتقد الخبراء أن مينينديز كان يتحدث باسم بايدن أيضًا، وأنه وبحسب ما ورد كانت إدارة بايدن "مستاءة للغاية" من القادة اليهود الأميركيين لأنهم لم يكونوا أكثر صراحة ضد بن غفير، كما هاجم العديد من اللاعبين النافذين في اللوبي اليميني الإسرائيلي  داخل إدارة بايدن فكرة انضمام بن غفير إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة، بعد الانتخابات الإسرائيلية مباشرة ، حيث أصدر كل من مارك ميلمان وآن لويس ، مؤسسا تجمع "الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل" ، بيانًا مفاده أنهما "منزعجان بشدة" من نجاح حزب بن غفير / سموتريتش ، وقالا إنه "لا ينبغي أن يكون له مكان" في الائتلاف الحاكم.

كما حذر ركيزتان أخريان في اللوبي الإسرائيلي ، دينيس روس وديفيد ماكوفسكي ، نتنياهو من إحضار بن غفير إلى الحكومة لأنه سيضر بمكانة إسرائيل في السياسة الأمريكية: إعطاء "دفعة هائلة" لـ "أشد منتقدي إسرائيل" ، الذين يحاولون إنهاء المساعدة الأميركية لإسرائيل و "نزع الشرعية" عن الدولة اليهودية، حيث قالا (روس وماكوفسكي): "هناك حملة ضد إسرائيل ومن المهم عدم تقوية أيدي أولئك المصممين على إضعاف العلاقة. " وقالوا إن تحذير مينينديز لنتنياهو "ينبغي أن يدق أجراس الإنذار في إسرائيل".

يقول وايس: "من الواضح أن اللوبي الإسرائيلي في حالة فوضى كبيرة الآن - مع إعادة الاصطفاف القادمة، من المتوقع أن تقوم  أيباك و ADL واللجنة اليهودية الأميركية بابتلاع  أي شيء يفعله نتنياهو، بما في ذلك بن غفير وسموتريتش، لكن يمين الوسط والصهاينة الليبراليين في حالة اضطراب".

ويقول فيليب وايس إلى أن منظمة جي ستريت J Street تحاول اغتنام الفرصة حيث كتب المدير التنفيذي للمجموعة الصهيونية الليبرالية ( جي ستريت) جيريمي بن عامي بعد ثلاثة أيام من الانتخابات الإسرائيلية أن صعود بن غفير وسموتريتش يجب أن يجلب الصحوة للمجتمع اليهودي الأميركي - ضد إيباك. وقال بن عامي :"هذه لحظة حق واختيار .... من سيكون الصوت السياسي الأساسي لمجتمعنا (اليهودي الأميركي)؟ هل سيكون هؤلاء ، مثلنا ، هم الذين يدافعون عن العدالة والديمقراطية والدبلوماسية؟ أو هؤلاء ، مثل إيباك ... وماذا ستفعل القيادة المجتمعية اليهودية في أمريكا؟".

يذكر أن بن عامي ذهب أبعد من ذلك في ندوة عبر الإنترنت بعنوان "الأميركيون من أجل السلام الآن"، وقال إن الانتخابات الإسرائيلية كانت "فرصة كبيرة" للصهاينة الليبراليين للسيطرة على اللوبي الإسرائيلي.

وقال بن عامي أنه يجب أن تكون هناك عواقب في سياسة الولايات المتحدة في حال اختيار  بن غفير كوزير في حكومة نتنياهو و "إن الوقت قد حان لكي يتوقف جو بايدن عن متفرجا على ذلك".

ويقول وايس: "تحتاج الولايات المتحدة إلى توضيح سياساتها. لم تلغ هذه الإدارة أبدًا خطة ترامب للسلام. ولم تؤكد قط التزامها بحل الدولتين بشكل إيجابي. لم يقل ان المناطق محتلة ولم يقل ان المستوطنات غير شرعية. هذه سياسات تحتاج حكومتنا الآن مع حكومة يقودها اليمين المتطرف إلى توضيحها. .. نحن بحاجة إلى مجموعة من السياسات من إدارة بايدن والكونغرس".

ويعتقد مايكل كوبلو من "منتدى السياسة الإسرائيلية" أن العصر الجديد قد بدأ وأن تحقيق وزارة العدل الأميركية (FBI) في مقتل شيرين أبو عاقلة وانتقاد وزارة الخارجية  الأميركية لبن غفير يظهر أن بايدن سيتخذ إجراءات ضد الحكومة اليمينية القادمة".

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 4:42 مساءً - بتوقيت القدس

كوخافي يقطع زيارته للولايات المتحدة بعد عملية القدس وأحداث جنين

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - قرر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، مساء الأربعاء، قطع زيارته المستمرة منذ أيام للولايات المتحدة والعودة فورًا إلى تل أبيب.


وبحسب ناطق عسكري إسرائيلي، فإن كوخافي سيصل ظهر يوم غد الخميس.


وأشار إلى أن القرار اتخذ بعد تقييم أمني أجري هاتفيًا بعد تطورات الأوضاع في أعقاب عملية القدس المزدوجة والأحداث في جنين.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 4:35 مساءً - بتوقيت القدس

جلسة جديدة للأسير أحمد مناصرة للنظر في تمديد أمر عزله الانفرادي

رام الله - "القدس" دوت كوم -تُعقد ، غدًا الخميس، جلسة للأسير أحمد مناصرة، استكمالًا للجلسة التي عُقدت مؤخرًا للنظر في طلب نيابة الاحتلال، وإدارة السّجون الخاص بتمديد أمر عزله لمدة 6 شهور جديدة.


وستُعقد الجلسة في محكمة "بئر السبع" الساعة 11:00 صباحاً .


يُشار إلى أنّ إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل الأسير أحمد مناصرة، وذلك رغم وضعه الصحيّ والنفسيّ الخطير

ومن الجدير ذكره أنّ مناصرة يواجه العزل الإنفراديّ منذ أكثر من عام.


وزار مؤخرًا  المحامي خالد زبارقة الأسير مناصرة وأكّد أنّ المخاطر على مصير الأسير مناصرة تتضاعف.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 4:33 مساءً - بتوقيت القدس

الأكراد أقلية اتنية موزّعة في أربع دول في مرمى إيران وتركيا

بيروت - (أ ف ب) -الأكراد أقلية يبلغ عدد افرادها بين 25 و35 مليوناً، ويتوزعون خصوصا في اربع دول هي تركيا وايران والعراق وسوريا.


وتستهدف تركيا حالياً المقاتلين الأكراد في معاقلهم في شمال العراق وسوريا بسلسلة من الضربات الجوية والقصف المدفعي، متهمةً مجموعات كردية بالمسؤولية عن تفجير عبوة ناسفة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في إسطنبول.


إلى ذلك هدّد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشنّ عملية برية في شمال سوريا.


وتقصف إيران أيضاً المعارضة الكردية الإيرانية في شمال العراق، وتتهم تشكيلاتها بدعم التظاهرات التي اندلعت في الجمهورية الإسلامية منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في منتصف أيلول/سبتمبر.


الأكراد من أصول هندو-اوروبية ينحدرون من الميديين في بلاد فارس القديمة الذين أسسوا إمبراطورية في القرن السابع قبل الميلاد.


أكثرية الأكراد من السُنة وبينهم أقليات غير مسلمة (مسيحيون، ايزيديون، وغيرها) كما أن تشكيلاتهم السياسية علمانية بغالبيتها، وينتشرون على نحو نصف مليون كيلومتر مربع. ويتراوح عددهم الإجمالي بين 25 و35 مليون نسمة. ويعيش العدد الأكبر منهم في تركيا حيث يمثلون نحو 20 بالمئة من السكان. ويشكل الأكراد في العراق بين 15 و20 بالمئة من السكان، وفي سوريا 15 بالمئة وفي ايران نحو عشرة بالمئة.


واحتفظ الأكراد على مر الأيام بلهجاتهم وتقاليدهم وبنمط اجتماعي عشائري الى حد كبير.


كما تقيم مجموعات كبيرة من الاكراد ايضاً في أذربيجان وأرمينيا ولبنان وكذلك في أوروبا خصوصاً في المانيا.


مهد انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى الطريق لإنشاء دولة كردية، بموجب معاهدة سيفر في 1920، في شرق الأناضول وفي محافظة الموصل.


لكن بعد انتصار مصطفى كمال في تركيا، تراجع الحلفاء عن قرارهم، وفي 1923 كرّست معاهدة لوزان سيطرة تركيا وإيران وبريطانيا العظمى (في العراق) وفرنسا (في سوريا) على السكان الأكراد.


في سوريا، كانت الميليشيات الكردية التابعة لوحدات حماية الشعب إحدى القوات الرئيسية التي قاتلت تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) منذ 2014 بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.


في مطلع 2015، طردت القوات الكردية المدعومة من التحالف التنظيم المتطرف من كوباني، قرب الحدود التركية.


تشكلت قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من 25 ألف كردي و5000 عربي في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015، وتسيطر عليها وحدات حماية الشعب وتتلقى مساعدة كبيرة من واشنطن.


ودحرت قوات سوريا الديموقراطية، تنظيم الدولة الإسلامية من معقله في الرقة، ثم سيطرت على آخر معاقله في سوريا في الباغوز، في آذار/ مارس 2019.


وفي العراق، شارك مقاتلو البشمركة الكردية أيضًا في القتال ضد المتطرّفين.


ونظراً الى مطالبة الأكراد بإنشاء كردستان موحدة، تعتبرهم السلطات في بلدان إقامتهم تهديداً مستمراً لوحدة أراضيها.


- في سوريا، التزم الأكراد الذين تعرضوا لقمع النظام طوال عقود "الحياد" تجاه السلطة والمعارضة مع بدء النزاع في 2011.


وأعلنوا في 2016 انشاء "منطقة فدرالية" واسعة في شمال سوريا تتألف من ثلاث مناطق ما أجج عداوة قوى المعارضة وتركيا المجاورة تجاهم.


- في تركيا، استؤنف النزاع بين حزب العمال الكردستاني (المصنف تنظيماً "ارهابيا" لدى تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي) والسلطة المركزية في صيف 2015، ما نسف مفاوضات السلام التي انطلقت في اواخر 2012. خلف النزاع اكثر من 40 الف قتيل منذ اندلاعه في العام 1984.


شنّت أنقرة ثلاث عمليات عسكرية كبيرة في سوريا: في 2016 وفي مطلع 2018 لإبعاد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات حماية الشعب عن حدودها، ثم في 2019 ضد القوات الكردية في الشمال الشرقي.


- في العراق، تعرض الاكراد للاضطهاد في ظل نظام صدام حسين قبل انتفاضتهم في 1991 بعد هزيمة العراق في الكويت ونالوا بحكم الامر الواقع نوعا من الحكم الذاتي، تم تكريسه في الدستور العراقي الصادر في 2005 والذي اسس لدولة فدرالية تضم منطقة كردستان العراق.


في 2017، صوت الأكراد لصالح الانفصال، خلافًا لرؤية بغداد والمجتمع الدولي. وردا على ذلك، أرسلت السلطة المركزية مركباتها المدرعة للسيطرة على المناطق المتنازع عليها.


- في ايران، غداة الثورة الاسلامية في 1979، قمعت السلطات بشدة انتفاضة كردية. وتواجه السلطات من ذلك الحين ناشطين أكراد تقول إنهم يستخدمون قواعد في كردستان العراق لشنّ هجمات في إيران.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 3:57 مساءً - بتوقيت القدس

أريحا: الاحتلال يخطر بوقف البناء في 11 مبنى سكنياً

رام الله - "القدس" دوت كوم - أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوقف العمل والبناء في 11 مبنى سكنيا، وإزالة 20 منشأة زراعية في قرية الزبيدات شمال أريحا.


واقتحمت  قوات الاحتلال قرية الزبيدات وأخطرت بوقف البناء في 11 مبنى سكنيا مكونا من الأسمنت منها ما هو جاهز للسكن وأخرى قيد الإنشاء، وإزالة نحو 20 منشأة زراعية لحفظ التمور، مشيرة إلى أن هذه المباني والمنشآت قائمة منذ أقل من سنتين.


ودعت مؤسسات ولجان الدفاع عن الأغوار، الجميع للتصدي لهذه الهجمة الشرسة من قبل الاحتلال على الزبيدات والتي هي قلب الأغوار.


ويقطن قرية الزبيدات نحو ألفي نسمة جميعهم من عائلة واحدة هجرت من أراضيها عام 1948 في بئر السبع، ومنذ ذلك الحين حتى يومنا يسعى الاحتلال للاستيلاء على جزء كبير من أراضيهم كونها منطقة حدودية مع الأردن.

رياضة

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 3:54 مساءً - بتوقيت القدس

لاعبو ألمانيا يكمّون أفواههم لأن "حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض"

الدوحة- (أ ف ب) -كمّ لاعبو المنتخب الألماني أفواههم خلال الصورة الرسمية قبيل مباراتهم مع اليابان في افتتاح منافسات المجموعة الخامسة بمونديال قطر 2022، احتجاجاً على رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السماح لهم بارتداء شارات لدعم المثليين.


وكانت النية لدى قادة سبعة منتخبات أوروبية ارتداء تلك الشارات في إطار حملة لرفض التمييز خلال البطولة في قطر، لكن الخطوة أجهضت بعد تلويح فيفا بعقوبات تأديبية.


ويوم الاثنين، أعلنت منتخبات إنكلترا، ويلز، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا وسويسرا في بيان أنها عدلت عن قرارها بارتداء قادتها شارة دعم المثليين خلال المباريات لتجنب العقوبات، معربة عن "خيبة أمل" من فيفا، الذي كان رئيسه جاني إنفانتينو حاضراً في الملعب الأربعاء.


وبُعيد الحركة الاحتجاجية، نشر الاتحاد الألماني لكرة القدم تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها إن "هذا ليس موقفاً سياسياً، حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض (...) حظر الشارة يضاهي حظر حقنا في التعبير".


ويأتي هذا التحرّك من المنتخبات الأوروبية في إطار رسالة إلى الدولة المضيفة التي طالتها انتقادات عدة حيال سجّلها الحقوقي على مدى الأعوام الماضية.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 3:39 مساءً - بتوقيت القدس

الاتحاد الأوروبي يستنكر هدم الاحتلال مدرسة في مسافر يطا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن صدمته إزاء هدم القوات الإسرائيلية مدرسة إصفي الأساسية المختلطة، بمسافر يطا، جنوب الخليل.


وقال الاتحاد الأوروبي في منشور عبر "توتير"، تعقيبا على هدم المدرسة المذكورة: "مصدومون من قيام القوات الاسرائيلية بهدم مدرسة إصفي الممولة من قبل المانحين الاوروبيين في مسافر يطّا في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك بعد يوم واحد من زيارة دبلوماسيي عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي"، مشددا على ضرورة احترام حق الأطفال في التعليم.


يشار إلى أن قوات الاحتلال هدمت صباح اليوم بآلياتها الثقيلة المدرسة، في خربة إصفي الفوقا، وهي احدى مدارس التحدي والصمود، وتخدم عشرات التلاميذ من قرى وخرب مسافر يطا، أهمها: مغاير العبيد، وطوبا، وإصفي الفوقا، وإصفي التحتا، حيث اعتدت على الطلبة، واستولت على جميع محتويات المدرسة، من قرطاسية، وطاولات، ومقاعد، وحقائب، ونقلتها بعد ان ساوت المدرسة بالأرض إلى جهة غير معلومة.

اقتصاد

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 3:17 مساءً - بتوقيت القدس

ارتفاع العجز التجاري لفلسطين 2% في أيلول الماضي

رام الله  - "القدس" دوت كوم - أظهر مسح للجهاز المركزي للإحصاء وزعت نتائجه، اليوم الأربعاء، ارتفاع العجز في الميزان التجاري الفلسطيني، الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، بنسبة 2% خلال شهر أيلول الماضي، على أساس شهري، فيما زاد بنسبة 46% على مدى الـ12 شهرا المنتهية في أيلول، ليصل إلى 584 مليون دولار.


وانخفضت الصادرات خلال شهر أيلول من عام 2022 بنسبة 17% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 14% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2021، حيث بلغت قيمتها 128.1 مليون دولار.


وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال الشهر بنسبة 14% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت الصادرات إلى إسرائيل 94% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر أيلول من عام 2022.


كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 50% مقارنة مع الشهر السابق.


كما انخفضت الواردات خلال شهر أيلول من عام 2022 بنسبة 2% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 39% مقارنة مع شهر أيلول من عام 2021، حيث بلغت قيمتها 712.1 مليون دولار.


وارتفعت الواردات من إسرائيل خلال الشهر بنسبة 6% مقارنة مع الشهر السابق، وشكلت الواردات من إسرائيل 61% من إجمالي قيمة الواردات لشهر أيلول من عام 2022، بينما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 14% مقارنة مع الشهر السابق.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 2:59 مساءً - بتوقيت القدس

مدير التصميم لدى دار "غوتشي" سيترك منصبه

باريس -  (أ ف ب) -يتوقع أن يترك مدير التصميم لدى دار "غوتشي" التابعة لمجموعة "كيرينغ" الفرنسية للسلع الفاخرة أليساندرو ميكيليه منصبه، وفق معلومات أوردتها صحيفة "ويمنز وير دايلي" الأميركية.


ونقل مقال نشرته الصحيفة ليل الثلاثاء إلى الأربعاء مصدره مدينة ميلانو الإيطالية عن "مصادر موثوق بها" أنّ "مدير التصميم أليساندرو ميكيليه سيترك الدار".


ومن المتوقع صدور بيان من "غوتشي" في هذا الصدد الأربعاء، وفق "ويمنز وير دايلي". ولم تعلّق مجموعة "كيرينغ" التي تستحوذ على الماركة الإيطالية عندما تواصلت معها وكالة فرانس برس.


ونسبت الصحيفة الأميركية إلى مصدر لم تذكر هويته قوله إن المطلوب من أليساندرو ميكيليه كان إجراء تغيير في التصاميم لإنعاش الماركة.


ويرغب الرئيس التنفيذي لـ"كيرينغ" فرنسوا أنري بينو في إجراء تغييرات سريعة للماركة الأبرز في المجموعة، على ما نقلت الصحيفة عن مصدر آخر.


ورأى مكتب "برنستاين" للدراسات الاستشارية أنّ "هذا الخبر سار جداً"، مضيفاً انّ "+غوتشي+ تعاني من عدم إحداث تجديد في الماركة وأليساندرو ميكيليه ينجز العمل نفسه منذ سبع سنوات".


وأشار بنك "آر بي سي" الاستثماري إلى أنّ "وقت التغيير قد حان بعد سبع سنوات من تولي أليساندرو رئاسة قسم التصميم في +غوتشي+، ويبدو أنّ المستثمرين يوافقون على الحاجة إلى مقاربة جديدة لإنعاش الماركة".


وانخفض سعر سهم "كيرينغ" في بورصة باريس بنسبة 0,52% ووصل إلى 540,10 يورو فيما شهدج ارتفاعاً بسيطاً حوالى الساعة 10,15 صباحاً.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 2:57 مساءً - بتوقيت القدس

احتجاجات في أكبر مصنع آيفون بالعالم في الصين

بكين-  (أ ف ب) -تظاهر مئات العمال الاربعاء في مصنع آيفون في مدينة تشنغتشو بوسط الصين، وهو أكبر مصنع لهذه الهواتف في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانيّة، ويخضع لقيود صارمة لمكافحة كوفيد.


يقع المصنع في تشنغتشو بمقاطعة هينان في وسط الصين. وقد فُرضت على هذا الموقع الصناعي الضخم الذي يوظّف أكثر من مئتي الف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع، تدابير حجر منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر بعد الكشف عن وجود بؤرة من الإصابات بكوفيد.


الصين آخر اقتصاد رئيسي يطبق سياسة صفر كوفيد، ما يدفع إلى تجديد تدابير الإغلاق وفرض اختبارات "بي سي ار" شبه إجبارية مرات عدة في الأسبوع ووضع الأشخاص في الحجر الصحي في المناطق التي تشهد تفشيا كبيرا نسبيا.


تم أحيانًا حجر الطلاب والعاملين لأسابيع متتالية في الحرم الجامعي أو مواقع الإنتاج، دون السماح لهم بحرية التنقل.
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني "ويبو" الأربعاء، حشدا من العمال يسيرون خلال النهار في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.


وفي مقطع فيديو تم تصويره ليلاً، يبدو رجل وجهه ملطخ بالدماء. وخارج إطار الصورة، يقول آخر "إنهم يضربون الناس، إنهم يضربون الناس. هل لديهم ضمير؟".


تمكنت وكالة فرانس برس من التحقق من هذا الفيديو خاصة بفضل تحديد الموقع الجغرافي الذي سمح بالتعرف على أحد المباني والحواجز بالقرب من سكن الموظفين في موقع المصنع.


يُظهر مقطع فيديو آخر الأكشاك المستخدمة لاجراء اختبارات فحص كوفيد محطمة وسيارة مقلوبة. في مقاطع أخرى، نرى مئات الأشخاص يرتدون القمصان البيضاء ويقفون على حافة طريق بالقرب من سكن العمال في المصنع.


أكدت فوكسكون في بيان الأربعاء وقوع "أعمال عنف" في مصنعها.



وأقرت المجموعة التايوانية بشكوى العمال من الأجور وظروف العمل في المصنع، لكنها نفت استقدام موظفين جدد مصابين بفيروس كورونا.


وقالت "فيما يتعلق بأي أعمال عنف، ستواصل شركة (فوكسكون) التواصل مع الموظفين والحكومة (الصينية) لمنع تكرار حوادث مماثلة".


وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يركل فيه رجال الأمن شخصًا يبدو أنه عامل يستلقي على الطريق.
وبين مقطع فيديو آخر تم بثّه مباشرة عشرات العمال يتظاهرون ليلا وهم يهتفون "لندافع عن حقوقنا" أمام الشرطة.


كما يظهر في لقطات أخرى عامل يضع حاجزا معدنيا على الأرض فيما يهتف الشخص الذي يصور الفيديو "إنهم يهجمون!" و"قنابل مسيلة للدموع!"


وفي مشاهد أخرى يمكن رؤية بقايا بوابة متفحمة يبدو أنّها أحرقت خلال الليل.


كما بدت في مقطع فيديو عدة سيارات إطفاء ورجال شرطة يرتدون الزي الأبيض، بينما يدعو صوت عبر مكبرات الصوت "جميع العمال، عودوا من فضلكم إلى مسكنكم، ولا تنضموا إلى بعض العناصر التخريبية".


تم حجب وسم #اضطرابات فوكسكون على ما يبدو ظهر الأربعاء على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية غير أن بعض التعليقات التي تتحدث عن التظاهرات كانت لا تزال منشورة.


ولم ترد مجموعة آبل في الوقت الحاضر على أسئلة وكالة فرانس برس.


فوكسكون مجموعة ضخمة تقوم بتجميع منتجات إلكترونية لحساب العديد من العلامات التجارية الدولية وهي الشركة المتعاقدة الرئيسية مع مجموعة آبل.


وقررت فوكسكون فرض حجر على الموقع والعمال في داخله. غير أن المئات منهم فروا بعد ذلك هلعين من الموقع سيرا على الأقدام.


وللمحافظة على استمرار العملية الانتاجية في المصنع، تعهّدت الشركة تقديم مكافآت للموظفين الذين يوافقون على مواصلة العمل في المنشأة رغم عزلها وحاولت توظيف آخرين.


اعترفت شركة آبل الأميركية العملاقة التي يعد هاتفها آيفون أبرز منتجاتها، في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، بأن إغلاق الموقع "أعاق بشكل مؤقت" إنتاج المصنع، ما شكل ضربة موجعة قبل فترة مبيعات أعياد نهاية العام.


المجموعة التايوانية هي أكبر رب عمل في القطاع الخاص في الصين حيث توظف أكثر من مليون شخص في حوالى ثلاثين مصنعًا ومعهد أبحاث في مختلف أنحاء البلد.

رياضة

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 2:04 مساءً - بتوقيت القدس

المغرب ينتزع نقطة ثمينة من كرواتيا

الخور (قطر)- (أ ف ب) -انتزع المنتخب المغربي نقطة ثمينة من نظيره الكرواتي، وصيف بطل النسخة الأخيرة، عندما أرغمه على التعادل السلبي الأربعاء على ملعب البيت في الخور في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن مونديال قطر لكرة القدم 2022.


وتلتقي بلجيكا مع كندا لاحقا ضمن المجموعة ذاتها على استاد أحمد بن علي في الريان.


وهو التعادل السادس لـ"أسود الأطلس" في مشاركتهم السادسة في النهائيات، مقابل فوزين وتسع هزائم.


ووقف المغرب نداً أمام كرواتيا ونجومها لوكا مودريتش وماتيو كوفاتشيتش ومارسيلو بروزوفيتش وإيفان بيريشيتش، في مباراة رتيبة لم تشهد الكثير من الفرص.


وتعتبر النقطة ثمينة في مجموعة قوية تضمهم إلى جانب بلجيكا، ثالثة المونديال الروسي والتي ستكون منافستهم في الجولة الثانية الأحد المقبل على ملعب الثمامة، فيما تلتقي كرواتيا مع كندا في اليوم ذاته على ملعب خليفة الدولي.


وقال وليد الركراكي مدرب المغرب "يملكون خط وسط رائعاً، ركضوا كثيراً ولديهم نوعية فنية مميزة. احترمناهم كثيراً في بعض الفترات. لعبنا بقوّة وتعبنا في النهاية. أشكر الشبان، لقد أظهرنا أننا فريق جيد. يجب ان نتابع العمل ولدينا أربعة ايام للتعافي قبل مباراة بلجيكا".


وهي المرة الأولى التي التقى فيها المنتخبان المغربي والكرواتي في مباراة رسمية والثانية في تاريخهما بعد الأولى التي كانت في المغرب في كانون الأول/ديسمبر 1998 في النسخة الأولى لدورة الحسن الثاني الدولية في الدار البيضاء، وانتهت بفوز كرواتيا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقت الاصلي.


ودفع الركراكي بتشكيلته المثالية معززاً خط الوسط بالثنائي الدفاعي سفيان أمربط وسليم أملاح، فسدّ المنافذ على صانع ألعاب كرواتيا وريال مدريد الإسباني مودريتش.


وحاولت كرواتيا الضغط منذ البداية لكن دون فعالية، فيما اعتمد أسود الأطلس على الهجمات المرتدة كانت أبرزها في الدقيقة 14 أنهاها أشرف حكيمي بتسديدة جانبية زاحفة تصدى لها حارس المرمى الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش.


وكاد جناح توتنهام الإنكليزي إيفان بيريشيتش يفعلها بتسديدة خادعة من خارج المنطقة اثر تمريرة خاطئة لأملاح، بعدما انتبه لخروج حارس مرمى اشبيلية الاسباني ياسين بونو من عرينه لكنها مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (16).


وانتظرت كرواتيا الثواني الأخيرة لتشكيل خطورة على مرمى بونو وذلك عندما مرر مدافع شتوتغارت الألماني بورنا سوسا كرة عرضية من الجهة اليسرى، تابعها مهاجم تورينو الإيطالي نيكولا فلاشيتش بيمناه من مسافة قريبة أبعدها بونو بقدمه قبل أني شتتها الدفاع (45).


وسدّد مودريتش كرة قوية من خارج المنطقة فوق العارضة (45+2).


وكاد جناح أنجيه الفرنسي سفيان بوفال يفعلها مطلع الشوط الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة ارتطمت بأحد المدافعين وارتدت من الحارس إلى مدافع بايرن ميونيخ الألماني نصير مزراوي الذي تابعها بارتماءة رأسية ابعدها الحارس مجددا قبل ان يشتتها الدفاع (51).


وتعرض مزراوي للاصابة على اثر هذه المحاولة ولم يتمكن من إكمال المباراة فدخل مكانه مدافع الوداد البيضاوي يحيى عطية الله (60).


وحرك زياش كرة من ركلة حرة غير مباشرة الى حكيمي سددها بيمناه من 23 مترا ابعدها الحارس بصعوبة بقبضتي يديه (64).


ودفع الركراكي بمهاجم اوساسونا الإسباني المعار برشلونة عبد الصمد الزلزولي مكان بوفال (65).


وكاد النصيري يخدع بونو اثر ركلة حرة جانبية حاول ابعادها فمرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (71).


وأشرك الركراكي مهاجم اتحاد جدة السعودي العائد بعد استبعاد لثلاث أعوام عبد الرزاق حمد الله، ولاعب وسط سمبدوريا الإيطالي عبد الحميد صابيري دون أن تتغير النتيجة. 

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 2:01 مساءً - بتوقيت القدس

البرلمان الأوروبي يعلن روسيا "دولة راعية للإرهاب"

ستراسبورغ -  (أ ف ب) -صوت البرلمان الأوروبي الأربعاء على نص يصف روسيا بأنها "دولة راعية للإرهاب" على خلفية هجومها على أوكرانيا، داعيا دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى أن تحذو حذوه.


وفي النص الذي أقر في ستراسبورغ بأغلبية 191 صوتا مقابل معارضة 58 صوتا وامتناع 44 عن التصويت، وصف النواب الأوروبيون "روسيا بانها دولة راعية للإرهاب ودولة تستخدم وسائل إرهابية".

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 2:00 مساءً - بتوقيت القدس

"الخارجية": إنقاذ جميع ركاب السفينة التي تعطلت قبالة جزيرة كريت

رام الله- "القدس" دوت كوم-قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، اليوم الأربعاء، السفير أحمد الديك،"تم إنقاذ جميع ركاب السفينة التي تعطل محركها جنوب غرب جزيرة كريت اليونانية والتي كانت تقل المئات من المهاجرين وهم جميعًا بخير".


 وأضاف: "إن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع مع السلطات اليونانية المختصة بشأن الأنباء عن وجود مواطنين فلسطينيين بينهم".

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:54 مساءً - بتوقيت القدس

ردًا على اتهامات الاحتلال.. "حماس": ساحة مقاومتنا داخل أرضنا الفلسطينية

غزة - "القدس" دوت كوم - أكدت حركة "حماس"، الأربعاء، على سياستها الثابتة بأن ساحة المقاومة وإدارتها داخل أرضنا الفلسطينية المحتلة. 


وقالت "حماس" في بيان لها بالإشارة لاتهامات لقيادة الحركة بتركيا بالوقوف خلف العملية المزدوجة في القدس: "إن محاولات الاحتلال التحريض على حركة حماس وعلاقاتها مع دول المنطقة، من خلال تحميل المسؤولية لأطر حركية خارج فلسطين ما هي إلا محاولة للتغطية على عجزه في مواجهة ثورة شعبنا المجيدة.".


وجددت تأكيدها على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الذي يتحمل كامل المسؤولية عن تداعيات جرائم جيشه وإرهاب مستوطنيه ضد شعبنا وأرضه ومقدساته. بحسب نص بيانها.


وقالت: "لقد تمادى الاحتلال في ارتكاب جرائمه وتصعيد عدوانه على شعبنا ومقدساته، وآخرها قتل الفتى أحمد شحادة في مدينة نابلس فجر اليوم، ومواصلة القتل بدم بارد للمدنيين العزل، حيث ارتقى منذ مطلع هذا العام برصاص الاحتلال الغادر في الضفة الغربية (١٤٨) شهيداً، وآلاف الجرحى والبيوت المهدمة وكل أشكال الجرائم".وعهد الوفاء للشهداء والجرحى والأسرى.. وعهد الصمود والمقاومة حتى دحر الاحتلال عن آخر شبر من أرضنا المباركة.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:50 مساءً - بتوقيت القدس

الكشف عن تفاصيل اعتقال الشابة رغد الفني وما تعرضت له من تنكيل

رام الله- "القدس" دوت كوم- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، وذلك نقلاً عن محاميتها حنان الخطيب، تفاصيل اعتقال الشابة رغد الفني(24 عاماً) من مدينة طولكرم،  وما تعرضت له من انتهاكات جسيمة من قبل جنود الاحتلال.


 وأوضحت الهيئة في تقريرها وفقاً لإفادة الشابة الفني، أنه حوالي الساعة الرابعة والنصف عصراً كانت الفني تستقل سيارة (فورد عمومية) وإذا بحاجز طيار وضعوه جيش الاحتلال على مفرق صرة بالقرب من مدينة نابلس، وحينها أوقف الجنود المركبة وطلبوا الهويات وقاموا بأخذ هوية الفني وأمروها بالنزول من السيارة، وقاموا بتعصيب عيناها وتقييد يداها ومن ثم نقلها بجيب عسكري إلى معسكر قريب، بقيت تنتظر هناك لساعات طويلة، وطوال تواجدها بالمعسكر لم تسلم الشابة من الشتم بأقذر المسبات من قبل الجنود،  وبعدها نُقلت إلى معبار "الشارون"، حيث جرى زجها بالزنازين المليئة بالحشرات والبق والرطوبة الشديدة، كما حُرمت خلال تواجدها بالشارون من أبسط حقوقها وحاجياتها الأساسية كالملابس ومواد التنظيف وغيرها.


وتقول الفني لمحامية الهيئة: "أخرجوني من معبار "الشارون لـ "عوفر" حوالي الساعة الثالثة صباحاً وأبقوني بالبوسطة وأنا مقيدة الأيدي والأرجل لغاية الساعة الثامنة صباحاً، وبعدها نقلوني لزنزانة التوقيف بسجن "عوفر" وهي عبارة عن غرفة ضيقة، عتمة لا يوجد بها شيء سوى مقعد من الباطون، أبقوني فيها بضع ساعات ومن ثم نقلوني لمركز استجواب هناك، ووجه محققو الاحتلال عدة تُهم بحقي، وأخبروني أنه يوجد ملف سري ضدي ، بعدها أعادوني لزنزانة "عوفر" ولاحقاً لمعبار سجن "الشارون"، بقيت فيه  10 أيام، وكانوا ينقلوني خلالها للمحاكم "بالبوسطة"


وتحدثت الشابة الفني بإفادتها عن معاناة نقلها بالبوسطة، مشيرة: "بأنها بمثابة رحلة عذاب وانهاك كبير، حيث كان السجانون يخرجوها من الساعة الثالثة صباحاً ويعيدوها الساعة التاسعة والنصف ليلاً، بالرغم من أن المسافة بين "الشارون"، و"عوفر" لا تتعدى الساعتين".


وتابعت "أن شكل البوسطة من الداخل كالقفص الحديدي ذو لون أسود، ومكيف الهواء البارد يبقى مشعل طوال الوقت،  وفي كثير من الأحيان كان يتم نقلها مع سجناء جنائيين أشكالهم مرعبة ومريبة".


وأضافت الفني بتاريخ 6 من تشرين الثاني الجاري جرى تحويلها للاعتقال الإداري، حيث صدر أمر اعتقال إداري بحقها لمدة 6 أشهر، ونُقلت حينها لمعبار "الجلمة" بقيت فيه لبضع من الوقت ومن ثم جرى اقتيادها لمعتقل "الدامون" حيث تقبع الآن.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:40 مساءً - بتوقيت القدس

تقديرات إسرائيلية: مجموعة نفذت العمليات بالقدس بالتزامن

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - تشير تقديرات أمنية إسرائيلية لا زالت تحت المراجعة، أنه قد تكون مجموعة من الفلسطينيين هم من نفذوا الهجوم المزدوج.


ووفقًا لموقع واي نت العبري، فإن هناك تقديرات بأنهم عملوا بدون توجيه خارجي أو من خلال عمل منظم كبير، رغم أنه يبدو خططوا للهجوم منذ فترة طويلة، وأن الخلية كانت تعرف جيدًا المنطقة.


ويشتبه أن المنفذون قاموا بتصوير مقاطع فيديو للمكان قبيل عملية التفجير تظهر وجود أكبر عدد ممكن من الإسرائيليين، ثم قرروا وضع العبوة الناسفة وقاموا بتفجير الأولى من مكان بعيد.


ووفقًا للتحقيقات الأولية، فإن هذه عبوات صغيرة نسبيًا ومعظم الإصابات ناتجة عن المسامير والمواد المعدنية التي كانت بداخلها والتي تناثرت لمسافة قصيرة وأصابت أقرب الأشخاص إليها.


وعقب ذلك انفجرت عبوة ناسفة أخرى في مفرق راموت بطريقة مماثلة. 


ولا يزال التحقيق جاريًا في احتمال أن يكون هؤلاء فلسطينيون من مدن الضفة الغربية، بدون استبعاد أن تكون خلية من شرقي القدس أو أحد مخيمات اللاجئين في محيطها.


وأشار الموقع إلى أنه لم يكن هناك تحذير استخباراتي مسبق، ولكن هناك تقييمات عامة حول احتمالية تنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة.


وقال ضابط بالشرطة الإسرائيلية إنه كان يتوفر معلومات استخباراتية حول احتمال وقوع مثل هذا الحدث لكن بدون معلومات مركزة ومفصلة، ويبدو أن العملية نفذت من خلية منظمة وليس عفوية وتجري عملية واسعة لملاحقة المنفذين.


ورفعت الشرطة الإسرائيلية حالة التأهب إلى المستوى 3 قبل الأعلى، خوفًا من أي هجمات مماثلة وللوصول للمنفذين.


ومنذ رفع حالة التأهب تم وصول أكثر من 60 بلاغًا بوجود أجسام مشبوهة.


وأجرى يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته تقييمًا أمنيًا بحضور وزير جيشه بيني غانتس وكبار قادة الأمن، وأطلع رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو بصورة تطورات الوضع.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:26 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يغلق حاجز بيت إكسا بالقدس المحتلة

القدس- "القدس" دوت كوم- أغلقت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حاجز بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.


وبحسب شهود عيان، فإن القوة الإسرائيلية أغلقت الحاجز على فترات، وقامت بتفتيش دقيق للمركبات، التي تسمح لها بالمرور في أوقات متباعدة، ما أدى إلى عرقلة حركة تنقل المواطنين.


ويشار إلى أن قوات الاحتلال تحاصر بلدة بيت إكسا بجدار الفصل العنصري وتعزلها عن الضفة الغربية، وتستولي على معظم أراضيها، وأقامت عليها مستوطنة "راموت".ــــ

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

محكمة بريطانيا العليا ترفض السماح لاسكتلندا بتنظيم استفتاء على الاستقلال

لندن - (أ ف ب) -قضت المحكمة العليا في بريطانيا الأربعاء بأن الحكومة الاسكتلندية لا تملك سلطة إجراء استفتاء جديد على الاستقلال من دون موافقة لندن.


وقال رئيس المحكمة العليا روبرت ريد إن القضاة خلصوا بالإجماع إلى أن مثل هذا التصويت ستكون له عواقب على وحدة المملكة المتحدة، وبالتالي يتطلب موافقة من السلطة المركزية في لندن.


على الإثر أعربت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجون عن "خيبة أملها" إزاء الحكم لكنها أعلنت مع ذلك إنها تحترم قرار القضاء.


وكتبت زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي على تويتر "القانون الذي لا يسمح لاسكتلندا باختيار مستقبلنا من دون موافقة (برلمان المملكة المتحدة) يفضح الفكرة القائلة بأن المملكة المتحدة تمثل شراكة طوعية".

أقلام وأراء

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

الانتخابات الإسرائيلية... "تشظي اليسار وتمتين اليمين"

بقلم : د. باسل رجوب


جرت الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة بداية الشهر الجاري، وهي الانتخابات الخامسة خلال أربع سنوات، وحصد فيها معسكر" بنيامين نتنياهو" (64) مقعدا، حيث شهدت أحزاب اليمين واليمين المتطرف ما يمكن تسميته " بالسياحة اليمينية "، أي الانتقال من قطب إلى آخر داخل اليمين، فحركة "البيت اليهودي" مثلاً خسرت كل مقاعدها التي أستأثرت بها في الانتخابات السابقة لصالح "الصهيونية الدينية والقوى اليهودية"، في تجسيد للانتقال من حزب يميني إلى حزب يميني آخر متطرف.
وكذلك خسر معسكر "غانتس " و" ساعر" مقعدين لصالح الليكود، ويمثل هذا سعياً يمينياً لتمتين جبهته ورأب الصدع مع الليكود، وتجاوز الخلافات القائمة على شخص " نتنياهو" ( تهم فساد ، علاقته مع إدارة بايدن، أطول فترة حكم في تاريخ اسرائيل"، والالتفاف على اليمين كجامع لهذه الأحزاب.
في المقابل، نجد أن الأحزاب اليسارية تشظت؛ فحزب ميرتس مثلاً خسر كل مقاعده، وبالمثل خسر حزب العمل (3)، مقاعد من أصل (7)، مقاعد استأثربها في انتخابات 2021، وقد تكون الأحداث الأخيرة التي شهدتها الضفة الغربية والتعقيد الراهن في ملف المفاوضات بين حماس واسرائيل حول الجنود المحتجزين في قطاع غزة أحد أبرز الأسباب التي غيرت في البنية السياسية للمعسكرات اليمينة واليسارية.
اسهمت المتغيرات السياسية والأمنية الأخيرة في تنامي فكرة القومية اليهودية والصهيونية الدينية كمناط لتدبير الأزمات الأمنية الأخيرة بطريقة أكثر تطرفاً ودموية، على اعتبار أن التجربة السابقة التي أقصت "معسكر نتنياهو" فشلت في إحكام القبضة الأمنية على الضفة الغربية وقطاع غزة، لاسيما بعد فشل "كاسر الأمواج"، وتواصل العمليات في العمق الإسرائيلي.
تجدر الإشارة كذلك إلى مدى عمق الخطر الكامن في صعود أحزاب متطرفة كحزب الصهيونية الدينية والقوى اليهودية، الذي تنامت مقاعده من (6)، مقاعد الى (14)، مقعداً، وتمكين أيقونات التطرف الكامنة في أشخاص مشبعين بالفكر العنصري وإقصاء الآخر "كإيتمار بن غفير"، هذا الأخير الذي يواجه أكثر من (60)، تهمة جنائية !
ينذر هذا بمزيدٍ من التطرف تجاه الفلسطينيين؛ لاسيما أن حزب "بن غفير وسموتريتش" حصد ما يربو على (20%)، من الأصوات داخل الجيش الإسرائيلي، وبالتالي ستتحول مكونات الجيش الإسرائيلي من التطرف إلى التطرف الجامح.
فلسطينيًا؛ لا بد من تمتين الجبهة الداخلية وإتمام المصالحة الفلسطينية، وكذلك، خلق وبلورة رؤى استراتيجية فلسطينية متكاملة لمواجهة حكومة متطرفة، وتمكين النخب السياسية الفلسطينية، كما لا بد من خلق منهجية موحدة للعمل السياسي للأحزاب العربية في الداخل الفلسطيني.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 1:00 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يعتقل شابًا من طوباس

طوباس- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابًا من منطقة سهل البقيعة، جنوب شرق طوباس.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اعتقلت الشاب أحمد علاء بني عودة (18 عامًا) أثناء تواجده في سهل البقيعة.

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

بعد إزالة الاحتلال لقبة وهلال مسجد بالقدس.. المفتي يحذر من محاولات تهويد المساجد

القدس- "القدس" دوت كوم- حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، من الحملة الشرسة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المساجد الفلسطينية، بهدف تهويدها.


جاء ذلك عقب إزالة الاحتلال قبة وهلال مئذنة مسجد قلعة القدس التاريخية، في منطقة باب الخليل بمدينة القدس الشرقية المحتلة، في إطار أعمال تهويد مشبوهة، تقوم بها في المنطقة منذ مطلع العام الماضي.


وفوجئ المقدسيون يوم أمس بقيام سلطات الاحتلال بإزالة قبة وهلال المئذنة، فيما ظهرت سقالات حديدية في محيطها، وسط مخاوف من أن تكون هذه الخطوة مقدمة لإزالة الهلال بشكل نهائي، ضمن خطوات تهويد.


 وقال المفتي العام: "إن سلطات الاحتلال تصر على المضي في غيها من خلال حرمان المواطنين الفلسطينيين أداء شعائرهم الدينية، والاعتداء على مساجدهم بحجج واهية، مشيرًا إلى أنها بهذه الممارسات تضرب بحرية العبادة التي نادت بها الشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية كافة عرض الحائط".


 وأضاف: "إن هذه الاعتداءات ليست الأولى من نوعها، بل سبقتها الكثير، واصفاً هذه التصرفات بالإجرامية، التي تستوجب معاقبة الجناة".


كما حمّل المفتي العام سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن هذه التصرفات، مؤكدًا أن هذه الممارسات تزيد من حالة التوتر والاحتقان التي يعانيها أبناء شعبنا الفلسطيني، ومناشدًا المنظمات والهيئات المحلية والدولية لوقف مثل هذه الانتهاكات، ضد شعبنا الفلسطيني ومقدساته.

عربي ودولي

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:28 مساءً - بتوقيت القدس

إردوغان: تركيا "مصممة أكثر من أي وقت مضى" على حماية حدودها مع سوريا

اسطنبول -  (أ ف ب) -اعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء أن تركيا "مصممة أكثر من اي وقت مضى" على حماية حدودها مع سوريا بوجه المقاتلين الاكراد.


وقال إردوغان في خطاب أمام البرلمان "عملياتنا بواسطة الطائرات والمدافع والمسيّرات ليست سوى البداية ... سنواصل العمليات الجوية بدون توقف وسندخل مناطق الإرهابيين في الوقت الذي يبدو لنا مناسبا".


نفذت تركيا الأحد في إطار ما تسميه عملية "مخلب السيف" سلسلة من الضربات الجوية في شمال العراق وسوريا، تلاها منذ ذلك الحين قصف مدفعي متواصل ضد مواقع حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية اللذين تتهمهما أنقرة، رغم نفيهما، بأنهما وراء الهجوم الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 بجروح في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في اسطنبول.


وتهدد أنقرة بشن عملية برية في شمال سوريا حيث تقول إنها استهدفت 471 موقعًا حتى الآن.


ومساء الثلاثاء، ركز القصف المدفعي التركي بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان بشكل خاص على مدينة كوباني، وهي معقل لوحدات حماية الشعب التي قالت بشراسة في عام 2015 واستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية بدعم غربي.

منوعات

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:24 مساءً - بتوقيت القدس

الفيلم الفلسطيني "علم" يفوز بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

القاهرة - (شينخوا) - فاز الفيلم الفلسطيني "علم" للمخرج فراس خوري، وبتمويل مشترك من منتجين من فرنسا وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية وقطر بجائزة "الهرم الذهبي" لأفضل فيلم في الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.


واختتم المهرجان فعالياته مساء أمس الثلاثاء بحفل أقيم في دار الأوبرا المصرية في القاهرة بحضور وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، والمئات من صناع ونجوم السينما في مصر والعالم.


ويحكي الفيلم الروائي الذي احتل المركز الأول في المسابقة الدولية من بين 14 فيلما قصة خمسة مراهقين فلسطينيين في المدرسة الثانوية يعيشون في إسرائيل ويكافحون تحت وطأة محاولات إجبارهم على نسيان التاريخ.


وقالت المنتجة الفرنسية ناعومي لاجاديك، التي حصلت على الهرم الذهبي نيابة عن المخرج، إنها "فخورة للغاية" لأن "علم" توج الأفضل في مهرجان القاهرة السينمائي.


وأضافت المنتجة الفرنسية لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان مهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، لذلك فإن الحصول على هذه الجائزة أمر رائع."


وأوضحت أنها تعتقد أن الفيلم يبعث برسالة "أننا يجب أن نستمع إلى الشباب لأنهم المستقبل".


وتابعت لاجاديك، "إنه العرض الأول للفيلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لذا كان من المهم حقا أن يكون هنا في المنافسة حتى يتسنى له الوصول لعدد كبير من الدول العربية".


ولم يحصد فيلم "علم" الهرم الذهبي فقط، بل فاز بطله الممثل الفلسطيني محمود بكري، أيضا بجائزة أفضل ممثل في المهرجان، مناصفة مع الممثل السوداني ماهر الخير عن دوره في فيلم "السد" من إخراج علي شري.


كما فاز "علم" بجائزة الجمهور، وهي جائزة نقدية، ليغادر القاهرة بثلاث جوائز.


وذهبت جائزة الهرم الفضي، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرج، إلى المخرجة الفرنسية إيمانويل نيكو عن فيلم "الحب بحسب دالفا" (Love According to Dalva)، بطولة الممثلة الفرنسية زيلدا سامسون التي فازت أيضا بجائزة أفضل ممثلة.


أما جائزة "الهرم البرونزي" لأفضل عمل أول أو ثان، فقد حصدها المخرج البولندي داميان كوكر عن فيلمه "خبز وملح (Bread and Salt)".


وفي المسابقة الرسمية أيضا، فاز الفيلم الياباني "رجل ما" (A Man) للمخرج كي إيشيكاوا بجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، فيما ذهبت جائزة هنري بركات لأفضل إسهام فني لمدير التصوير مصطفى الكاشف عن الفيلم المصري "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله.


وقال الفنان الكبير حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنه سعيد بنجاح الدورة الـ 44 للمهرجان والإقبال الكبير من الجمهور خلال المهرجان الذي استمر عشرة أيام وشهد عرض ما يزيد عن 100 فيلم من أكثر من 50 دولة.


وأضاف رئيس المهرجان لـ((شينخوا)) أثناء الحفل الختامي، "كان الإقبال كبيرا جدا، خاصة من الشباب والطلاب، وقد وفرنا حجز التذاكر عبر الإنترنت وكان شباك التذاكر هنا ممتلئا طوال الوقت، وكانت وسائل الإعلام حاضرة بشكل كبير، أننا حققنا الكثير من الأهداف في هذه الدورة من المهرجان".


وأردف فهمي، "لقد سارت هذه النسخة بشكل جيد جدا كما كنت أتمنى وأكثر في بعض الأحيان".


أما خارج الأقسام الرسمية، فقد فاز عدد من الأفلام الروائية والقصيرة بجوائز فخرية ونقدية وجوائز لجان التحكيم والنقاد بالمهرجان.


ومن بين هذه الأفلام الفيلم المصري القصير "صاحبتي" للمخرجة كوثر يونس، والفيلم اللبناني الفرنسي "أرض الوهم" للمخرج كارلوس شاهين، الذي فاز بجائزة أفضل فيلم عربي .


وقالت يونس إن جائزتها الأولى كانت استقبال الجمهور الإيجابي خلال عرض الفيلم، أما الحصول على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام القصيرة "كان شيئا عظيما بالنسبة لي لا أستطيع تصديقه حتى الآن". 

فلسطين

الأربعاء 23 نوفمبر 2022 12:08 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر بهدم منزل ووقف البناء في آخرين بنابلس وقلقيلية

محافظات - "القدس" دوت كوم- أخطرت قوة إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بهدم منزل قيد الإنشاء  شرق نابلس.


وبحسب مصادر محلية، فإن القوة الإسرائيلية اقتحمت قرية فروش بيت دجن، وسلمت إخطارًا بهدم منزل، تعود ملكيته للمواطن محمد عدلي حامد.


وأشارت المصادر إلى أن غالبية المنازل في القرية مخطرة بالهدم والإزالة، عقب الاستيلاء على 11 ألف من أراضيها والتي كانت تصل مساحتها لنحو 14 ألف دونم.


كما وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف البناء في منزلين يعودان للمواطنين جهاد غالب أبو هنية، وقصي محمد سليم من بلدة عزون شرق قلقيلية.