عربي ودولي

الإثنين 09 يناير 2023 1:44 مساءً - بتوقيت القدس

الأمير هاري يدافع عن مذكراته ويرد تهمة العنصرية عن عائلته

لندن-(أ ف ب) -دافع الأمير هاري في مقابلة تلفزيونية عُرضت الأحد عن مذكراته، واصفاً إياها بأنها "ضرورية"، رغم أن مقتطفات أولى منها تهدد بزيادة الشرخ داخل العائلة الملكية التي نفى دوق ساسكس أن يكون قد اتهمها بالعنصرية كما هو متداول في العامين الماضيين.


وقال الأمير هاري في هذه المقابلة التي أذاعتها قناة "اي تي في" البريطانية قبل يومين من الموعد الرسمي لنشر كتابه "spare" ("البديل")، "بعد 38 عاماً من رؤية قصتي يرويها كثيرون مع تشويه وتلاعب متعمدين، شعرتُ أن الوقت حان لكي أسترجع ملكية قصتي وأخبرها بنفسي".


وأضاف "أنا أحب والدي، أحب أخي، أحب عائلتي وسأحبهم دائماً. لا شيء مما كتبته في هذا الكتاب كان بقصد إيذائهم أو إلحاق ضرر بهم"، مبدياً أمله في حصول "مصالحة" بشرط تحديد "المسؤوليات"، ولا سيما عند مغادرته مع زوجته ميغن ماركل إلى كاليفورنيا في عام 2020.


واعتبر هاري أن مذكراته "ضرورية" لتوضيح "حقائق تاريخية"، مضيفاً أنه يشعر الآن بـ"الارتياح".


لكن بحسب مقتطفات من الكتاب تسربت إلى الصحافة منذ طرح المذكرات للبيع عن طريق الخطأ الخميس في إسبانيا، لم توفر تعليقات هاري أحداً من العائلة تقريباً، ولا سيما شقيقه وليام، وريث العرش، الذي تعرض له أيضاً في تصريحات وردت في مسلسل "هاري أند ميغن" الوثائقي على نتفليكس الشهر الماضي.


ويصف دوق ساسكس البالغ 38 عاماً شقيقه وليام بأنه "الأخ الحبيب والعدو اللدود"، متهماً إياه بأنه طرحه أرضاً خلال شجار بينهما عام 2019 بشأن ميغن التي كان قد تزوجها هاري في العام السابق.


كما يتهم شقيقه وزوجته كيت بأنهما أظهرا "أفكاراً نمطية" تجاه ميغن، الممثلة الأميركية المختلطة الأعراق، ما "وضع عوائق" أمامهما عند دخولها العائلة الملكية.


كما يكرر هاري انتقاداته لبعض أفراد العائلة الملكية باعتبارهم "شركاء" في مقالات معادية له ولزوجته.


كذلك، يهاجم هاري بشكل خاص زوجة والده، كاميلا التي أصبحت الآن زوجة الملك، قائلاً إن بعض تفاصيل المحادثات الخاصة التي نُشرت في وسائل الإعلام "لم تكن لتتسرب من أحد" سواها.


ورداً على سؤال حول المقابلة التي أجراها وزوجته مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري عام 2021، نفى هاري أن يكون قد اتهم العائلة الملكية بالعنصرية لأن أحد أفرادها تساءل عن لون بشرة الطفل المنتظر حينها خلال حمل ميغن بابنهما آرتشي.


وقال "لا، لم أفعل ذلك. بل الصحافة البريطانية هي التي قالت ذلك"، متحدثاً في المقابل عن "أفكار نمطية في اللاوعي".


وأبدت الصحف البريطانية الاثنين استغرابها إزاء تصريحات هاري "الغريبة"، خصوصاً لناحية نفيه اتهام العائلة الملكية بالعنصرية، لكنها رأت أنه يمد "غصن زيتون" لأفراد أسرته.


وعنونت صحيفة "ذي ميرور" على صفحتها الأولى "لم أقل إن العائلة الملكية عنصرية"، مع صورة للأمير هاري من المقابلة التي عرضتها "اي تي في" الأحد. ووصفت الصحيفة هذا الكلام بأنه "قنبلة هاري الجديدة".


أما صحيفة "ذي صن" فوصفت تصريحات هاري بأنها "غريبة"، معتبرة أنها تشكل "انعطافاً مقارنة بالتصريحات التحريضية السابقة".


في المقابل، رأت صحيفة "ديلي تلغراف" أن دوق ساسكس يمد "غصن زيتون" (رمز السلام) لعائلته، معتبرة أن "الأمير هاري يقوم على ما يبدو بعلاج منذ سنوات، وقد وضّحت المقابلة أمراً وهو أن مشكلات الغضب لديه لم تجد حلاً بعد".


ولا تزال دوائر قصر باكينغهام تلزم الصمت حيال تصريحات هاري، غير أن تعليقات كثيرة بدأت تظهر عبر وسائل الإعلام البريطانية.


ونقلت صحيفة "ذي صنداي تايمز" الأحد عن مقربين من الأمير وليام تأكيدهم أنه "حزين" و"يحترق من الداخل"، لكنه "يلزم الصمت لمصلحة العائلة والوطن".


وفي مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأميركية، أوضح هاري أنه ووليام لا يتحدثان حالياً مع بعضهما البعض، وأنه لم يتحدث إلى والده "منذ فترة طويلة".


وأشارت صحيفة "ذي صنداي تلغراف" إلى أنه على الرغم مما ورد في الكتاب، لا يزال الملك تشارلز الثالث مستعداً للمصالحة، لافتة إلى أن الأمير هاري وزوجته ميغن سيكونان مدعوين إلى حفل تتويج الملك في أيار/مايو المقبل.


لكنّ هاري يتكتم بشأن حقيقة نواياه في هذا المجال، إذ قال في مقابلته مع قناة "اي تي في" البريطانية إن "أشياء كثيرة قد تحصل قبل ذلك التاريخ"، لكن "الكرة الآن في ملعبهم".


وأضاف "لا أعتقد أن الصمت سيجعل الأمور أفضل"، مبدياً أمله في حصول "محادثة" مع عائلته، على الرغم من أنه "لا يعتقد" أن والده أو أخاه "سيقرآن الكتاب".


وتشهد أجزاء عدة من الكتاب أيضاً على الصدمة التي خلفتها وفاة والدته الأميرة ديانا بحادث مروري في باريس سنة 1997.


وفي المقابلة مع "اي تي في"، يقر هاري بأنه "بكى مرة واحدة، عند دفن" ديانا، متحدثا عن انزعاجه عندما اضطر مع شقيقه لمصافحة أشخاص أتوا لوداع الأميرة الراحلة أمام قصر كنسينغتون في لندن.


وتضمنت المقابلة التي بثتها "اي تي في" بعض المقتطفات من النسخة الصوتية للكتاب، بصوت الأمير هاري شخصياً، بينها ما روى فيه كيف أخبره والده بوفاة والدته.


وفي الصحف البريطانية، تنقسم ردود الفعل بين الذهول أمام الطابع الشخصي جداً لبعض ما ورد على لسان هاري في مذكراته من فقدانه عذريته واستهلاكه المخدرات، وبين الغضب حيال ما يُعتبر هجوماً وجاهياً على العائلة الملكية.


وأثار كلام هاري عن أنه قتل 25 من عناصر حركة طالبان خلال خدمته في صفوف الجيش البريطاني في أفغانستان، انتقادات واسعة.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 1:22 مساءً - بتوقيت القدس

غزة: مسير لمركبات الاسعاف احتجاجًا على سياسات الاحتلال بمنع إدخال الأجهزة الطبية

غزة - "القدس" دوت كوم - نظم في قطاع غزة، اليوم الإثنين، مسير لمركبات الإسعاف رفضًا لاستمرار الاحتلال في سياساته بمنع إدخال الأجهزة الطبية التشخيصية لمستشفيات القطاعز


وانطلق الموكب من الذي أشرفت عليه وزارة الصحةـ، من شارع العودة شرق محافظة شمال القطاع وصولًا لمنطقة ملكة الحدودية شرق غزة.


وألصقت على مركبات الإسعاف لافتات محملة برسائل باللغتين العبرية والانجليزية، للمطالبة بالسماح بإدخال هذه المواد الطبية اللازمة لعلاج المرضى، وللتأكيد على حقهم بالعلاج في داخل وخارج القطاع.


وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال يمنع إدخال هذه الأجهزة الطبية التشخيصية منذ 394 يومًا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تزيد من معاناة المرضى.


ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية وغيرها للتدخل العاجل للضغط على الاحتلال وإلزامه بإدخال هذه الأجهزة المهمة من أجل حياة المرضى.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 1:13 مساءً - بتوقيت القدس

قوات الاحتلال تعتقل شاباً شمال غرب رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، شاباً من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب ورد عاكف الريماوي (25 عاماً) على حاجز عسكري نصبه على مدخل قرية النبي صالح.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 1:10 مساءً - بتوقيت القدس

الاحتلال يخطر مواطناً لهدم منزله ذاتياً غرب الخليل

 الخليل- "القدس" دوت كوم- أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطناً بهدم منزله، وأمهلته ثمانية أيام في بلدة إذنا غرب الخليل، اليوم الإثنين.


وأفادت مصادر صحفية، بأن قوات الاحتلال أخطرت بهدم منزل المواطن محمد حسن عواد، والذي تقدر مساحته بـ130 مترا مربعا، في منطقة جورة سالم، وأمهلته ثمانية أيام لهدمه ذاتيا.

عربي ودولي

الإثنين 09 يناير 2023 1:07 مساءً - بتوقيت القدس

ماكرون يعلن مشاريع بقيمة 360 مليون يورو للمساعدة في إعادة إعمار باكستان بعد الفيضانات

جنيف- (أ ف ب) -أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين مشاريع بقيمة 360 مليون يورو للمساعدة في إعادة إعمار باكستان التي ما زالت تعاني من عواقب فيضانات مدمّرة اجتاحتها العام الماضي.


وقال ماكرون عبر الفيديو في افتتاح مؤتمر دولي تعقده الأمم المتحدة وباكستان لمساعدة البلاد في جمع نحو ثمانية مليارات دولار من أصل 16,3 مليار ضرورية لإعادة بنائها "في باكستان، قررنا المساهمة بجملة من المشاريع بقيمة 360 مليون يورو، ستوضع موضع التنفيذ استجابة لتحديات إعادة الإعمار المرنة ومن ثم التكيّف مع تغيّر المناخ".


وأكد ماكرون أن فرنسا مستعدة للمشاركة في مجموعة الدعم الدولية التي ستتيح مرافقة باكستان في وضع المساعدات الدولية موضع التنفيذ، كذلك أعلن أنّ فرنسا ستساهم بعشرة ملايين يورو إضافية كمساعدات طارئة.


غمرت سيول ناجمة عن الأمطار الموسمية خلال الصيف ثلث مساحة باكستان، وتسببت في مقتل نحو 1700 شخص، وبتدمير مليوني منزل، والحاق الضرر بالبنى التحتية.


وقال الرئيس الفرنسي "يجب أن نثبت أنه عندما تتعرض دولة لصدمة بهذا الحجم، فإن المجتمع الدولي وخصوصاً كل المؤسسات المالية قادرة على دعمها من أجل إعادة إعمار أكثر مرونة".


كما شدد على هدف "استخلاص كل نتائج ما حدث ودعم السلطات الباكستانية في تنفيذ كافة الإصلاحات ... وفي عملية إعادة الإعمار تماشياً مع إطار التمويل الدولي".


وتابع "آمل أن نتمكن من دعم باكستان على المدى القصير في عمليات إعادة التفاوض مع الوكالات المالية المتعددة الأطراف".


وعلى نطاق أوسع، دعا إلى "إعادة بناء شراكة مستدامة بين الشمال والجنوب"، مؤكداً أنّ ذلك هدف المؤتمر الذي سيعقد في حزيران/يونيو في باريس.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 12:50 مساءً - بتوقيت القدس

"نادي الأسير " يحذر الأسرى والمحامين من التعاطي مع مسألة تعويضات المستوطنين

رام الله- "القدس" دوت كوم- حذر نادي الأسير الفلسطيني، الأسرى والمحاميين من التعاطي مع مسألة التعويضات للمستوطنين، مهيباً بالفصائل، وكل المؤسسات العاملة مع الأسرى بمحاربة، ومحاصرة هذه الظاهرة الخطيرة، التي كلفتنا وستكلفنا الكثير في المستقبل.



وقال في بيان صحفي صادر عنه، اليوم الإثنين، إنه كان قد حذّر من قضية التعاطي مع محاكم الاحتلال، التي مارست ضغطاً على المحامين، والمعتقلين من أجل القبول بصفقات يتم بموجبها فرض عقوبة الحبس والغرامة، ويضاف إليها تعويض للمستوطنين أو المستوطنين على إثر العمل النضالي الذي قام به الأسير.


وأضاف، "بدأ الأمر بمبالغ قليلة نسيبًا ثم أخذ بالارتفاع ليصل إلى مبالغ خيالية، وعلى الرغم من معرفتنا أنّ إسرائيل تستند إلى القوة الغاشمة في كل ما يتعلق بإجراءاتها ضد شعبنا الفلسطيني".


وأوضح أنه ما كان يستوقف النادي دائمًا هو فرض عقوبة التعويض من خلال صفقة، بمعنى أنها بموافقة الأسير، ومحاميه وهذا يثبت في بروتوكولات قرارات المحاكم.


وأضاف، إن "الكابنيت"يتخذ قراره بمصادرة مائة وتسعة وثلاثون مليون شيقل من أموال الشعب الفلسطينيّ لتوزيعها على مستوطنيه على إثر العمليات الفدائية التي يقوم بها مناضلونا، علماً بأن التّأمين الوطنيّ الإسرائيليّ، هو الذي كان يتولى تعويضهم، أم الآن وقد باتت الصورة واضحة وجلية.


وحذر النادي من مساعي الاحتلال الرامية إلى رفع كُلفة النضال، فإضافة إلى تدمير البيوت التي يقتحمونها خلال عمليات الاعتقال، وفرض الغرامات الباهظة، أضافوا إليها التعويضات التي لا سُقوف لها والتي ستثقل كاهل الشعب الفلسطيني.


 

عربي ودولي

الإثنين 09 يناير 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

الحوثيون يسمحون لمسؤول عسكري يمني الاتصال بأسرته بعد سنوات من تعرضه للأسر

عدن، اليمن -(شينخوا) سمحت جماعة الحوثي في اليمن اليوم (الاثنين) لمسؤول عسكري يمني رفيع الاتصال بأسرته وذلك بعد سنوات من تعرضه للأسر من قبل الجماعة أثناء اجتياحها للمحافظات الجنوبية اليمنية في العام 2015.


وقال سالم نجل اللواء فيصل رجب، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن جماعة الحوثي سمحت لوالده بإجراء اتصال مع أسرته من المعتقل الذي يحتجزه الحوثيون فيه.


وأوضح سالم أن والده طمأنهم خلال المكالمة الهاتفية التي استمرت لنحو 20 دقيقة عن وضعه الصحي، وعن صحة رفيقه وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي.


واللواء فيصل رجب قائد اللواء 199 مشاة التابع للحكومة اليمنية، كان قد تعرض للأسر من قبل الحوثيين برفقة وزير الدفاع حينها اللواء الركن محمود الصبيحي، في 25 مارس 2015، على مشارف مدينة الحوطة بمحافظة لحج أثناء اجتياح الحوثيين للمحافظات الجنوبية من البلاد.


ومنذ العام 2015، سمح الحوثيون للواء رجب بإجراء مكالمة هاتفية هي الأولى في أبريل من العام 2019.


ويعد اللواء رجب، أحد المشمولين بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216 المتخذ في 14 إبريل 2015، والذي دعا الحوثيين للإفراج عن أربعة مسؤولين معتقلين لدى الجماعة، وعن جميع السجناء السياسيين والأشخاص رهن الإقامة الجبرية.


وتعثرت جهود أممية ووساطات إقليمية ومحلية في الإفراج عن الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن وهم اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع اليمني السابق، واللواء ناصر منصور شقيق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، واللواء فيصل رجب قائد اللواء 199 مشاه، والسياسي اليمني محمد قحطان، وكذا الإفراج عن مئات المعتقلين السياسيين والأسرى. 

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 12:30 مساءً - بتوقيت القدس

اختناق عدد من الطلبة جراء إطلاق الاحتلال للغاز شرق رام الله

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصيب عدد من طلبة المدارس بالاختناق، جراء إطلاق الاحتلال الإسرائيلي قنابل االغاز المسيل للدموع، اتجاهم  في بلدة سلواد شرق رام الله.


وأفادت مصادر صحفية بأن جنود الاحتلال لاحقوا الطلبة عقب مغادرتهم لمدارسهم، وأطلقوا تجاههم قنابل الغاز في منطقة الدوار الرئيسي بالبلدة.


ويتعمد جيش الاحتلال لليوم الثاني على التوالي اقتحام سلواد في موعد خروج الطلبة من مدارسهم.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 12:25 مساءً - بتوقيت القدس

فتوح: حكومة نتنياهو المتطرفة تسعى لتحويل الصراع إلى ديني

رام الله- "القدس" دوت كوم- قال رئيس المجلس الوطني روحي فتوح، إن الحكومة الإسرائيلية وضعت نصب أعينها انهاء الوجود الفلسطيني، حتى تستطيع تنفيذ مخططاتها بالقدس والسيطرة على الأماكن الدينية الاسلامية والمسيحية، وضم مناطق "ج" وتحويلها لكتل استيطانية.


وأوضح فتوح في بيان له، اليوم الاثنين، أن هذه الحكومة المتطرفة تسعى لتحويل الصراع إلى صراع ديني يدخل المنطقة إلى دائرة من العنف، داعياً إلى وحدة الموقف الفلسطيني ولم الشمل ووضع الخلافات جانبا للتصدي للاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني.


وشدد على أن شعبنا وقيادته سيتصدون لكل ما تخطط له حكومة الاحتلال العنصرية.


رياضة

الإثنين 09 يناير 2023 12:23 مساءً - بتوقيت القدس

لو غريت يقر "بتصريحات غير لائقة" ويقدم "اعتذارًا" لزيدان وريال مدريد يستنكر

باريس- (أ ف ب)- أقرّ رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، نويل لو غريت، في بيان لوكالة فرانس برس الاثنين، بـ"تصريحات غير لائقة خلقت سوء فهم" تتعلق بأسطورة منتخب الديوك زين الدين زيدان، مقدمًا له "اعتذارًا شخصيًا".


وصرّح لو غريت في اليوم التالي لكلامه بشأن زيدان "ولّدت هذه التصريحات غير اللائقة سوء فهم، أود أن أقدم اعتذاري الشخصي عن هذه التصريحات التي لا تعكس إطلاقًا أفكاري ولا تقديري للاعب الذي كان عليه والمدرب الذي أصبح".


يوم الأحد، وردًا على سؤال في حديث مع إذاعة راديو مونتي كارلو بشأن ما إذا كان زيدان، الذي اعتبره الكثيرون الخيار الاول لتدريب المنتخب في حال عدم التجديد لديدييه ديشان، قد اتصل به في الأيام الأخيرة، قال لو غريت "زين الدين زيدان، لم أكن حتى لأرد على المكالمة، لأقول له ماذا؟ +مرحبًا يا سيد، لا تقلق، إبحث عن نادٍ آخر، لقد توصلت الى اتفاق مع ديشان+؟".


أدى ذلك الى انتقادات لاذعة من كيليان مبابي ووزيرة الرياضة، وآخرها من ريال مدريد الاسباني الذي قاده زيدان كمدرب الى لقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات تواليًا بين 2016 و2018.


قال النادي الملكي في بيان الاثنين "يستنكر نادي ريال مدريد التعليقات المؤسفة التي أدلى بها لو غريت بشأن زين الدين زيدان، أحد أكبر أساطير الرياضة في العالم".


وتابع "تظهر هذه التصريحات عدم احترام لأحد أكثر الشخصيات المحترمة من قبل مشجعي كرة القدم حول العالم ونادينا ينتظر التصحيح الفوري. يجسّد زين الدين زيدان، بطل العالم وأوروبا، والعديد من الألقاب الأخرى، قيم الرياضة وقد أثبت ذلك طوال مسيرته الاحترافية كلاعب وكمدرب".


وأردف "تصريحات رئيس الاتحاد غير مناسبة لشخص لديه مثل هذا التمثيل وهي في حد ذاتها غير مناسبة، مثل تلك التي أدلى بها أيضًا عن قائدنا كريم بنزيمة".


انتهى عقد ديشان بعد كأس العالم في قطر حيث خسرت فرنسا حاملة اللقب أمام الأرجنتين بركلات الترجيح بعد نهائي مثير في 18 كانون الاول/ديسمبر الفائت.


بعد تساؤلات حول المستقبل، وقع ديشان السبت على عقد جديد حتى نهائيات كأس العالم 2026.


وتابع لو غريت الاثنين لفرانس برس "لقد أجريت مقابلة مع إذاعة راديو مونتي كارلو لم يكن من المفترض أن أجريها لأنها كانت تبحث عن الجدل من خلال وضع ديدييه بوجه زين الدين زيدان، وهما عملاقان في كرة القدم الفرنسية. أعترف أنني أدليت بتصريحات غير لائقة أدت إلى سوء فهم. يعرف زين الدين زيدان التقدير الكبير الذي أكنه له، مثل كل الفرنسيين".


وغرّد مبابي، بطل مونديال روسيا 2018 ووصيف نهائي 2022 الذي سجل فيه هاتريك، عبر حسابه على تويتر الاحد "زيدان هو فرنسا، لا نقلّل من احترام الاسطورة بهذه الطريقة".


من جهتها، طالبت وزير الرياضة أميلي أوديا-كاستيرا بالاعتذار من زيدان وغردت على تويتر "تصريحات بعيدة عن الواقع مرة أخرى وهذه المرة مع عدم احترام مخزي، يؤلمنا جميعًا، لأسطورة كرة القدم والرياضة: لا ينبغي لرئيس أول اتحاد رياضي في فرنسا أن يقول ذلك. الرجاء الاعتذار من زيدان من فضلكم".


ورد لو غريت (81 عامًا) الأحد أيضا باقتضاب على شائعات عن اهتمام زيدان بتدريب البرازيل "سأتفاجأ إذا ذهب إلى هناك. يفعل ما يريد، هذا ليس من شأني. لم ألتق به ولم نفكر أبدًا في الانفصال عن ديدييه ديشان... يمكنه الذهاب إلى حيث يريد، في نادٍ، هناك الكثير في أوروبا، نادٍ كبير. منتخب؟ أهتم بما يعنيني".

منوعات

الإثنين 09 يناير 2023 12:21 مساءً - بتوقيت القدس

وباء "التنين الأصفر" يهدّد حمضيات البحر الأبيض المتوسط

باريس-(أ ف ب) -تواجه الحمضيات كالبرتقال والليمون التي تنمو في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، خطر الإصابة بمرض "التنّين الأصفر"، في حال سُجّل وجود متزامن لحشرة تنتشر أصلاً في أوروبا وبكتيريا آسيوية من شأنها تدمير هذا النوع من المحاصيل، على ما حذّر باحثون في دراسة نشرتها مجلة "فرونتيرز".


ويُعدّ اخضرار الحمضيات أكثر الأمراض فتكاً بالعالم في المرحلة الراهنة، بحسب مركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية الذي يتّخذ من فرنسا مقراً، وتولّى تنسيق الدراسة المنشورة في نهاية كانون الاول/ديسمبر.


وقضى هذا المرض منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، على محاصيل لدول منتجة رئيسة كالصين والولايات المتحدة، ما أجبر المزارعين على استخدام كميات كبيرة جداً من المضادات الحيوية والمبيدات الحشرية.


وكانت أوروبا حتى تلك المرحلة بمنأى عن هذا المرض، إلا أنّ فريقاً من الباحثين توصّل إلى أنّ حشرة تريوزا إريتريا الإفريقية الصغيرة والمرصودة منذ خمس سنوات في إسبانيا والبرتغال، استطاعت نقل البكتيريا المسببة للمرض بشكله الحاد.


وهذه البكتيريا الآسيوية المُسماة CLas هي "أكثر بكتيريا تحدث أضراراً وتتسبب بنفوق الأشجار بصورة سريعة"، على ما أكّد المعد الرئيسي للدراسة ومدير إحدى وحدات الأبحاث في جامعة سيراد برنار رينو، في مقابلة مع وكالة فرانس برس.


وكان الباحثون يعتقدون أنّ المرض بشكله "الآسيوي" لا يمكن أن تنقله إلا حشرة ديافورينا سيتري الآسيوية، وأن شكل المرض "الإفريقي" لا يمكن أن ينتقل سوى عن طريق تريوزا إريتريا الإفريقية.


 وتجدر الإشارة إلى أنّ الحشرتين تنتميان إلى سلسلتين مختلفتين.


وقارن فريق الباحثين التابع لجامعة سيراد معدلات انتقال شكلَيْ المرض في جزيرة ريونيون الفرنسية، وهي المنطقة الوحيدة التي يعيش فيها نوعا الحشرة مع بكتيريا CLas.


وأثبتت الاختبارات أنّ الحشرة الإفريقي "شكّلت ناقلاً فعالاً جداً" للبكتيريا الآسيوية، على ما يشير برنار رينو.


وقال "سيشكل دخول المرض الآسيوي أوروبا خطراً لانتشار وباء كبير"، مع العلم أنّ وسائل مكافحته غير ملائمة، خصوصاً وأنّ بكتيريا CLas رُصدت في المرحلة الأخيرة في إثيوبيا وكينيا، في أقرب منطقتين إلى حوض البحر الأبيض المتوسط تُرصد فيهما على الإطلاق.


ويوصي الباحثون بتعزيز مراقبة الوضع لتجنب إدخال مواد نباتية ملوّثة (نبات حمضية وعمليات تطعيم) مع عزل محتمل للمزروعات، والكشف المبكر عن المرض في حالة الاشتباه بوجوده.

عربي ودولي

الإثنين 09 يناير 2023 11:45 صباحًا - بتوقيت القدس

عملية "انتقامية" لموسكو بعد انتهاء الهدنة في أوكرانيا

كييف (أوكرانيا)- (أ ف ب) -تواصل القصف الأحد في أوكرانيا بعد انتهاء هدنة أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يسرِ مفعولها خصوصا أن موسكو أكّدت أنها ثأرت للخسائر التي تكبّدتها بضربة أودت بحياة المئات، ما نفته كييف من جانبها.


في منطقة سومي وحدها، في شمال شرق أوكرانيا، أبلغت السلطات المحلية مساءً عن أكثر من مئة ضربة نُفّذت يوم الأحد.


وكتب رئيس الإدارة المحلية دميترو ييفيتسكي على "تلغرام" أن "الجيش الروسي نفّذ 144 ضربة خلال اليوم" استهدفت خصوصا بلدات إسمانسك ونوفوسلوبيد وميروبيل وبيلوبول وخوتين "التي كانت في مرمى النيران".


وقصف الجيش الروسي إسمانسك بقذائف هاون وراجمات صواريخ من نوع "غراد" ومدفعية ثقيلة، مدمّرا أربعة منازل ومدرسة وقاعة عامة.


لكن القصف لم يسفر عن أيّ ضحايا، بحسب المصدر عينه.


وبعد انتهاء وقف إطلاق النار عند منتصف ليل لسبت (21:00 بتوقيت غرينتش)، كانت هيئة الأركان الأوكرانية قد أحصت أكثر من 50 هجوما روسيا بالصواريخ وقذائف صاروخية.


وأعلنت السلطات الأوكرانية صباح الأحد أن شخصين قتلا وتسعة جرحوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البلد، بالرغم من إعلان أحادي بوقف لإطلاق النار مدّته 36 ساعة أصدره بوتين بمناسبة عيد الميلاد لدى بعض الكنائس الأرثوذكسية، من العاشرة صباح الجمعة حتّى منتصف ليل السبت.


ولم يسرِ مفعول هذه الهدنة على الإطلاق، في ظلّ اتهامات الأوكرانيين لموسكو بإعلان وقف صوري لإطلاق النار وردّ الروس عليهم بأنهم أجبروهم على الردّ على طلقاتهم. وانتقد الغربيون من جانبهم ما وصفوه ضربا من "النفاق" لبوتين.


وأفاد نائب رئيس إدارة الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو عن مقتل مدني في منطقة خاركيف (شمال شرق) وآخر في دونيتسك (الشرق). وأصيب تسعة أشخاص بجروح في ثلاث مناطق.


وفي كراماتورسك، المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا، سمع مراسلو وكالة فرانس برس دويّ أربعة

انفجارات على الأقلّ السبت قبل منتصف الليل.


وكشفت السلطات المحلية أن المدينة استُهدفت بسبع قذائف صاروخية روسية خلال الليل. واستهدفت قذيفتان أخريان مدينة كوستيانتينيفكا المجاورة.


وأعلن الجيش الروسي من جانبه الأحد أنه شنّ ضربات على ثكنات في كراماتورسك، من دون أن يحدّد تاريخها، أدّت إلى أضرار كبيرة تقدّر بمئات القتلى، وذلك "ردّا" على القصف الأوكراني الشديد الذي طال مبنى في ماكيفكا ليلة رأس السنة.


وقد أقرّت روسيا، في خطوة نادرا ما تقدم عليها، بتكبّدها خسائر فادحة مع مقتل 89 جنديا. غير أن مراسلين حربيين روسا ومسؤولين في السلطات الأوكرانية أفادوا من جانبهم عن سقوط مئات القتلى في المبنى الذي كان يضمّ جنود احتياط جنّدوا حديثا.


وأجريت مراسم دفن لبعض من هؤلاء الجنود الأحد في روسيا.


أثارت تلك الخسائر الفادحة في صفوف جنود الاحتياط الحزن في روسيا وانتقادات لاذعة في حقّ القيادة العسكرية. وكان الكرملين قد أعلن في الخريف تعبئة مئات آلاف العناصر.


وأتت هذه الضربة كصفعة للرئيس الروسي الذي وجّه برفقة عسكريين رسالة شديدة اللهجة إزاء أوكرانيا وحلفائها الغربيين بمناسبة حلول السنة الجديدة.


وجاء في بيان صدر الأحد عن وزارة الدفاع الروسية أن "أكثر من 600 جندي أوكراني قتلوا" في ضربة على كراماتورسك قُدّمت على أنها "عملية انتقامية ردّا على الضربة الإجرامية لنظام كييف في الدقائق الأولى من كانون الثاني/يناير 2023".


ونفت أوكرانيا من جهتها أيّ ضربة على ثكنات عسكرية في كراماتورسك، مؤكّدة أن المزاعم الروسية "لا تتماشى مع الحقيقة".


وفي وقت سابق من اليوم، كان بافلو كيريلنكو رئيس الإدارة الأوكرانية في منطقة دونيتسك قد أعلن أن الضربات الروسية على المدينة استهدفت "مؤسسة تعليم ومبنى صناعيا ومرائب"، من دون أن تسقط ضحايا.


ويتعذّر في الظروف القائمة للنزاع التأكّد من صحّة المعلومات في الحال.


وصرّح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأحد في مقطع مصوّر تعقيبا على سريان وقف إطلاق النار المعلن من جانب موسكو "تسنّى للعالم أن يرى مرّة جديدة خلال الأيام الأخيرة أن روسيا تكذب حتّى عندما تسلّط الضوء على الوضع بإعلاناتها الخاصة".


ونوّه زيلينسكي بإطلاق سراح 50 أوكرانيا الأحد، في عملية تبادل أسرى مع موسكو شملت 33 ضابطا بين السجناء الروس.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 11:44 صباحًا - بتوقيت القدس

الخليل: كشف ملابسات سرقة مركز لطب الأسنان والقبض على هارب

الخليل - "القدس" دوت كوم - تمكنت المباحث العامة في شرطة محافظة الخليل وخلال ساعات من كشف ملابسات سرقة المركز السويسري لطب الأسنان حيث قبضت على المشتبه فيهم ببلدة الظاهرية جنوبي الخليل.

وذكر ادارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأنه وبناء على شكوى تلقتها المباحث العامة من صاحب المركز حول قيام مجهولين باقتحام عيادته ليلا وسرقة خزنة تحوي مجموعة من الشيكات، على الفور باشرت الشرطة اجراءات البحث والتحري لكشف ملابسات الجريمة ومعرفة المشتبه فيهم.

وأضافت، بأنه وبعد استكمال عملية جمع المعلومات والأدلة من مسرح الجريمة ، تمكنت الشرطة من تحديد هوية المشتبه فيهما بإرتكاب الجريمة والقاء القبض عليهما وضبطت بحوزتهم كافة المسروقات والتي كانت عبارة عن 178 شيك بقيمة وصلت ل 700 الف شيقل.

وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليهما واحالتهما لجهات الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية بحقهما حسب الأصول.


وفي سياق متصل،  قبضت الشرطة على شخص هارب منذ سنتين لضلوعه بامتلاك مشتل للمواد المخدرة في بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

وذكرت ادارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة، بأن شرطة مكافحة المخدرات قد تمكنت قبل سنتين من ضبط مشتل للمواد المخدرة داخل منزل هذا المطلوب يحوي 1050 شتلة من نبات الماريجوانا المخدرة  لكنه في حينها تمكن من الفرار.


وأضافت، بأنه ومع استمرار عملية البحث والتحري عنه ، تم تحديد مكان تواجده والقبض عليه بكمين محكم داخل البلدة.

وأكدت الشرطة التحفظ على المقبوض عليه وإحالته لجهات الإختصاص لإستكمال الإجراءات القانونية بحقه حسب الأصول .

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 11:33 صباحًا - بتوقيت القدس

اشتية: الاحتلال يشن حربًا جديدة على الشعب الفلسطيني من خلال الاقتطاعات الاقتصادية

رام الله - "القدس" دوت كوم - قال رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، إن الاحتلال يشن حربًا جديدة على الشعب الفلسطيني ومقدراته وأمواله، ويقوم باقتطاعات غير شرعية وغير قانونية، وهي إجرءات أحادية الجانب لا تخضع لإجراءات تدقيق من أي جهة فلسطينية أو دولية، وهي مخالفة للاتفاقيات الموقعة.


وبين اشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، أنه بلغ مجموع اقتطاعات الاحتلال المتعلقة بمخصصات الأسرى والشهداء حوالي 2 مليار شيكل منذ بداية العام 2019 لغاية نهاية العام 2022، وبلغ مجموع الاقتطاعات المتعلقة بالصحة والكهرباء والمياه وغيره ما يقارب 1.6 مليار شيكل عن العام 2022 فقط. كذلك اقتطعت وتقتطع حكومة الاحتلال ما مجموعه 350 مليون شيكل سنويًا بدل عمولة لتحصيل اموالنا المستحقة لنا من المقاصة وتحويلها لنا، كما أن دولة الاحتلال تحتجز مستحقاتنا المرتبة على ضريبة المغادرة عبر الجسور والتي بلغت أكثر من مليار شيكل.


وقال: لا نقايض حقنا في تقرير المصير وحريتنا بالأموال ولا بالامتيازات، وهذه الإجراءات  هدفها تقويض السلطة، داعيًا الدول العربية إلى تطبيق قرارات القمم العربية المتعلقة بتفعيل شبكة الأمان المالي.


ووجه رئيس الوزراء، التحية إلى أبناء شعبنا الصامدين، وخص بالذكر الموظفين والنقابات والاتحادات، مقدرًا لهم صبرهم وتفهمهم وتحملهم لتبعات الأزمة المالية.


وقال: سنقف صفًا واحدًا في مواجهة هذه الإجراءات وتقاسم أعبائها من أجل الشهداء والأسرى ومن أجل فلسطين.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 11:15 صباحًا - بتوقيت القدس

"هآرتس": تركيا تحد من تحركات قيادات حماس في أراضيها

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - ادعت صحيفة هآرتس العبرية، الإثنين، أن المخابرات الركية بدأت مؤخرًا في الحد من تحركات قيادة حماس في أراضيها بعد المصالحة بين أنقرة وتل أبيب.


وبحسب الصحيفة، فإنه بالرغم من أن أنقرة لا تستجيب لمطلب إسرائيل القديم بطرد جميع نشطاء حماس من أراضيها، إلا أن تركيا تحد من مساعي قيادات الحركة للاستقرار فيها.


وتقول الصحيفة، إن الخطوات التركية ليست محكمة لكنها تجبر على الأقل صالح العاروري المسؤول عن قيادة حماس بالضفة ومكتبها النشط في اسطنبول، لقضاء ساعات إضافية وهو يتنقل ما بين تركيا ولبنان، فيما يتمتع نشطاء الحركة بحرية أقل من العمل داخل تركيا.


ووفقًا للصحيفة، فإن مقر قيادة حماس المسؤول عن الضفة يقوده أسرى محررون أبعدوا إلى هناك بعد صفقة شاليط عام 2011، مدعيةً أن نهج حماس والجهاد الإسلامي تغير في الضفة بتجنيد نشطاء لا يتبعون لهما لتنفيذ هجمات في الضفة مقابل الحصول على أموال وأسلحة وذلك بهدف إشعال الأوضاع هناك، بينما يتم الحفاظ على الهدوء بغزة بشكل صارم نسبيًا، خاصة مع استمرار تدفق الأموال القطرية ودخول 17 ألف عامل من غزة إلى إسرائيل.


وبحسب الصحيفة، فإن رد الفعل الفلسطيني على اقتحام إيتامار بن غفير للأقصى، الأسبوع الماضي، كان منسجمًا مع التقييمات الاستخباراتية المبكرة، والتي لم تتوقع أي تصعيد ولهذا لم يمنع بنيامين نتنياهو تلك "الزيارة" والتي تم إدانتها من مختلف دول العالم وتسببت بتأجيل زيارة نتنياهو إلى الإمارات.


وتقول الصحيفة: من الصعب بالفعل وصف الواقع الذي سيواجهه وزير الجيش الإسرائيلي الجديد يؤاف غالانت ورئيس أركانه هرتسي هاليفي، خاصة في حال اشتداد موجة الهجمات والتي يتوقع استمرارها كما تتوقع المؤسسة الأمنية التي لا تعرف تاريخ انتهائها خاصة في ظل ضعف السلطة الفلسطينية مع صراع الخلافة على منصب الرئيس محمود عباس وهو الأمر الذي قد يدفع إسرائيل أخيرًا إلى عملية عسكرية أكثر شمولًا في شمال الضفة الغربية وخاصة جنين.


وتشير الصحيفة، إلى أنه إلى جانب استفزازات بن غفير، سيكون هناك تحدٍ آخر للحكومة الإسرائيلية تتعلق بتحركات الوزير بتسلئيل سموتريتش الذي سيتولى مسؤولية الإدارة المدنية وعمل المنسق، والذي سيسعى لتبييض الاستيطان والبؤر الاستيطانية والحد من البناء الفلسطيني، وهي قضايا قد تزيد من الاحتكاك مع الفلسطينيين.


وتقول: من المتوقع أن يكون هناك اختلاف مهم آخر بين الحكومة السابقة والجديدة في طريقة التعامل مع السلطة الفلسطينية، وهو ما يظهر من التوتر الأخير بسحب تصاريح كبار المسؤولين بالسلطة.


وتضيف: "يبدو أن الحكومة الجديدة تبحث عن مواجهات رمزية مع الفلسطينيين في إطار ما يمكن أن يقال عنه اتخاذ خطوات تصريحية وبالتالي الاستجابة لمطالب اليمين، ومن المتوقع أن تعود هذه التوترات التي اختفت بشكل شبه كامل خلال الحكومة السابقة، على نطاق واسع".

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

الجنايات الكبرى بغزة تصدر حكمًا بالإعدام على مدانين بقتل مواطن

غزة - "القدس" دوت كوم - أصدرت هيئة الجنايات الكبرى في قطاع غزة، بالإجماع حكمًا يقضي بمعاقبة المدانين (ي/ف) و (إ/ف) بالإعدام شنقًا حتى الموت وذلك عن التهم المسندة إليهما في لائحة الاتهام المقدمة بحقهما من النيابة العامة في قضية قتل المجني عليه (باسل شبات).


وقد ثبت للمحكمة بأن المدانين أطلقا النار خلال الواقعة من سلاحين نوع كلاشنكوف ومسدس، قاصدين من ذلك قتله محدثين به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات المرفقة بالأوراق وذلك بقصد منهما وبوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

اقتصاد

الإثنين 09 يناير 2023 11:11 صباحًا - بتوقيت القدس

تسجيل 2524 شركة جديدة في العام الماضي برأسمال إجمالي وصل 700 مليون دولار

رام الله-"القدس" دوت كوم- سجلت وزارة الاقتصاد الوطني، 2524 شركة جديدة برأسمال إجمالي وصل إلى 700 مليون شيقل تقريباً خلال العام 2022، أغلبها مملوكة للقطاع الخاص المحلي.


وحسب التقرير السنوي للشركات سجل عدد الشركات ارتفاعاً بنسبة  17.0%  مقارنة مع العام 2021 والذي سجل فيه 2156 شركة في حين سجل رأسمال الشركات المسجلة في العام 2022ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة  104.9% مقارنة مع العام 2021 والذي وصل فيه رأسمال الى 333.4 مليون دولار.



وارجعت الوزارة الارتفاع إلى المميزات التي أتاحها قانون الشركات الجديد الذي أقر  في نيسان 2022 ، و أتاح إنشاء نوع جديد من الشركات وهو الشركات ذات المسؤولية المحدودة مما ساهم هذا  النوع من الشركات في ارتفاع عدد الشركات خلال النصف الثاني من العام الماضي بنسبة ارتفاع 17% مقارنة مع ذات الفترة من العام 2021. 


وبينت الوزارة في بيانها ان القانون لاقى اقبال واسع من المجتمع من حيث الشكل القانوني و نوع الشركات خاصة أصحاب المشاريع الريادية و الشركات الناشئة و رأس المال المحدود كما أتاح إنشاء شركات من شخص واحد.


على صعيد توزيع عدد الشركات الجديدة المسجلة حسب فئة رأس المال تبين أن 59.4% من الشركات لم يتجاوز رأسمال الواحدة منها 100 ألف دولار أمريكي، كما أن 37.3% من الشركات الجديدة المسجلة تراوح رأسمالها ما بين 100 ألف و500 ألف دولار أمريكي، وان 2.8% من الشركات الجديدة المسجلة فقط تراوح رأسمالها بين 500 ألف ومليون دولار أمريكي، وتم تسجيل 0.5 % من الشركات الجديدة في فئة المليون دولار أمريكي فأكثر.


وبينت الوزارة في بيانها ان عدد الشركات الاجنبية التي سجلت في العام الماضي وصل إلى 31 شركة اجنبية،  بارتفاع  ملحوظ مقارنة مع العام 2021، وهذا يعود الى القانون الشركات الجديد الذي سهل تسجيل الشركات الأجنبية.


وتركز تسجيل الشركات خلال العام 2022 في محافظات رام الله والبيرة والخليل ونابلس بنسبة وصلت 67% والنسبة المتبقية توزعت على باقي المحافظات.


وبموجب القانون تم تقديم تسهيلات جديدة للشركات الأجنبية  منها إتاحة المجال للشركات الأجنبية بالمساهمة بالشركات المحلية دون تسجيل فرع لها في فلسطين.


وأشارت الوزارة في تقريرها السنوي إلى ان  42 شركة غير ربحية، حصلت خلال العام 2022، على تمويلات بقيمة  50مليون دولار تقريباً، تركزت هذه  التمويلات في قطاعات  التنمية الاجتماعية، المرأة، الثقافة الاعلام، الاسرى، الريادة والتمكين الصحة وقطاع الزراعة.


من ناحية أخرى بلغ مجموع المؤسسات والأفراد الذين حصلوا على تسهيلات بضمان أموال منقولة أكثر من 340 مؤسسة وفرد في حين بلغ حجم التسهيلات البنكية التي منحت بضمان أموال منقولة تزيد عن 600 مليون دينار أردني منذ` صدور قانون ضمان الحقوق في الأموال بتاريخ 12 نيسان 2016.

منوعات

الإثنين 09 يناير 2023 11:02 صباحًا - بتوقيت القدس

"أفاتار" يواصل تصدر شباك التذاكر الأميركي... وفيلم رعب يحل ثانياً

لوس انجليس- (أ ف ب) -في نتيجة متوقعة، واصل فيلم "Avatar: The Way of Water" لجيمس كاميرون تصدره إيرادات شباك التذاكر في صالات السينما الأميركية الشمالية نهاية الأسبوع الفائت، محققاً إيرادات قاربت 45 مليون دولار، لكنّ المفاجأة أتت في فيلم رعب احتل المرتبة الثانية بعدما حصد عائدات غير متوقعة.


وبحسب أرقام شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة، حافظ فيلم "أفاتار" الجديد على صدارة شباك التذاكر للأسبوع الرابع على التوالي. وحقق فيلم الخيال العلمي من إنتاج شركة "تونتيث سنتشري" أرباحاً محلية بلغ مجموعها منذ بدء عرضه 516,8 مليون دولار و1,19 مليار دولار عالمياً، ما يجعله سابع أكثر الأفلام درّاً للإيرادات في التاريخ.


لكن فيلم الرعب "M3GAN" من إنتاج "يونيفرسال" و"بلام هاوس"، حقق 30,2 مليون دولار في الأيام الأولى لعرضه، ما فاق توقعات المراقبين.


ويروي فيلم "M3GAN" قصة إنسان آلي مخيف مصمم أصلاً ليكون الرفيق المثالي لفتاة يتيمة صغيرة (فيوليت ماكغرو).


وقال ديفيد ا. غروس من شركة "فرنشايز إنترتاينمنت ريسرتش"، إن "أفلام الرعب لا تُظهر أي تباطؤ على شباك التذاكر"، موضحاً أن "محبي السينما الشباب يرغبون في مشاهدة هذه الأفلام مع أصدقائهم، على الشاشة الكبيرة، للحصول على أقصى مقدار من الإثارة".


وحل فيلم "Puss in Boots: The Last Wish"، المرتبط بسلسلة "Shrek"، في المركز الثالث.


وحصد الفيلم العائلي إيرادات بلغت 13,1 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، ليصل إجمالي عائداته في أميركا الشمالية إلى 87,7 مليون دولار.


وأعقبه في المركز الرابع فيلم "Otto" المقتبس من رواية "A Man Called Otto" للكاتب السويدي فريديريك باكمان، وهو من إنتاج "سوني"، مع إيرادات بلغت 4,2 ملايين دولار في أسبوعه الثاني.


وفي المرتبة الخامسة، حل فيلم البطل الخارق "Black Panther: Wakanda Forever" من إنتاج شركة ديزني، مع إيرادات بلغت 3,4 مليون دولار. وبذلك يصل مجموع عائدات الفيلم محلياً إلى 445,4 مليون دولار.


وفي ما يلي باقي الأفلام في الترتيب:
6- "Whitney Houston: I wanna Dance With Somebody" مع 2,4 مليون دولار.
7- "The Whale" مع 1,5 مليون دولار.
8- "Babylon" مع 1,4 مليون دولار.
9- "Violent Night" مع 740 ألف دولار.
10- "The Menu" مع 713 ألف دولار.

عربي ودولي

الإثنين 09 يناير 2023 10:50 صباحًا - بتوقيت القدس

حركة الملاحة "منتظمة" في قناة السويس إثر تعويم سفينة جنحت فيها

الإسماعيلية (مصر)-(أ ف ب) -أكدت هيئة قناة السويس الاثنين أن حركة الملاحة "منتظمة" في القناة حيث عوّمت سفينة شحن نروجية كانت قد جنحت في هذا المعبر المائي الحيوي للتجارة العالمية.


وكانت شركة "ليث" النروجية التي تتولّى تشغيل عدّة سفن تعبر في القناة قد أفادت في بادئ الأمر بجنوح "ام/في غلوري".


وكشفت في تغريدة أن "أم/في غلوري علقت أثناء انضمامها إلى قافلة متّجهة جنوبا قرب القنطرة"، قبل أن تؤكّد في تغريدة أخرى أن السفينة قد عوّمت وأن الحادثة لم تتسبّب سوى بـ "تأخيرات بسيطة".


وكشف رئيس هيئة القناة أسامة ربيع من جهته أن "حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتعاملنا باحترافية مع عطل ماكينات السفينة"، مؤكدا أن "العمل يجري على قطر السفينة العاطلة".


وتعبر في قناة السويس التي تربط آسيا بأوروبا 10 % من التبادلات التجارية العالمية.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 10:48 صباحًا - بتوقيت القدس

تستهدف المناضل كريم يونس.. المصادقة على تسريع إجراءات سحب الجنسية من أسرى القدس والداخل

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - صادقت ما يسمى لجنة الكنيست البرلمانية، صباح الإثنين، على تسريع إجراءات تشريع قانون لسحب الجنسية أو الإقامة من الأسرى الفلسطينيين الذين يقطنون شرقي القدس والداخل المحتل، ممن يتلقون رواتب من السلطة الفلسطينية.


وبحسب قناة 12 العبرية، فإن رئيس اللجنة، ورئيس الائتلاف في الكنيست الإسرائيلي أوفير كاتس، من حزب الليكود، هو من قدم هذا التشريع، الذي يهدف لتمريره في الهيئة العامة للكنيست في غضون أسبوعين، والذي ينص على سحب الجنسية أو الإقامة من كل أسير فلسطيني من سكان المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، ممن تلقوا أموالًا من السلطة خلال فترة اعتقالهم.


ووفقًا للقناة، فإن القانون ينص على أن أي فلسطيني ممن قضوا فترات في السجن، قد ثبت تلقيهم أي مدفوعات مالية من السلطة مقابل تنفيذه هجومًا، فإنه سيتم إلغاء جنسيته أو إقامته بقرار من وزير الداخلية، ما يعني إبعاده إلى مناطق السلطة الفلسطينية.


وتأتي هذه الخطوة بعد الإفراج عن المناضل كريم يونس بعد اعتقال دام 40 عامًا.


وقال كاتس: "احتفالات التحرر التي شهدناها هذا الأسبوع للإرهابي الحقير داخل الأراضي الإسرائيلية مؤلمة .. لا يمكن تصور مثل هذا الوضع العبثي الذي ينفذ فيه الإرهابيون هجمات وتدفع لهم السلطة الفلسطينية الأموال، ثم يعودون للعيش بيننا .. هناك اتفاق واسع بين الأحزاب على دفع هذا القانون بسرعة وأعتزم الانتهاء منه في غضون أسبوعين".


اقتصاد

الإثنين 09 يناير 2023 10:39 صباحًا - بتوقيت القدس

شركة قدرة تنظم ورشة عمل للتدريب على تصميم وتشغيل أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في فلسطين

رام الله - "القدس" دوت كوم نظمت شركة قدرة لحلول الطاقة بالتعاون مع سلطة الطاقة الفلسطينية والموارد الطبيعية، ومجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، ورشة عمل تدريبية، حول تصميم وتشغيل أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في فلسطين. وتهدف الورشة التدريبي إلى استعراض كافة المتطلبات الفنية والتقنية، الخاصة بأنظمة تخزين الطاقة الشمسية، وأهميتها لشركات توزيع الكهرباء، وذلك في إطار استغلال واستخدم مصادر الطاقة المتجددة التي تُعد من القطاعات الاقتصادية الواعدة.


وشارك في الورشة التي انطلقت برام الله، المهندس عنان عنبتاوي رئيس مجلس إدارة شركة قدرة، والمهندس أيمن اسماعيل مساعد رئيس سلطة الطاقة للشؤون الفنية، والمهندس حمدي طهبوب الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني، وعبد الرحمن هيجاوي مدير شركة قدرة، هذا بالإضافة إلى مشاركة شركات توزيع الكهرباء، وعدد من المهتمين بقطاع الطاقة المتجددة.


وتناقش الورشة التي يقدمها المحاضر محمود أبو وردة، وتستمر أعمالها على مدار ثلاثة أيام جملة من القضايا أهمها: تخزين الطاقة، مقدمة في أنظمة تخزين طاقة البطاريات، نظرة عامة على تقنيات تخزين الطاقة المختلفة وخصائصها، بما في ذلك قدرة الطاقة المقدرة وسعة الطاقة ومدة التخزين، وأنماط التحكم، وتخزين الطاقة في الشبكات الصغيرة، ودور تخزين الطاقة في تحسين موثوقية واستقرار الشبكات الصغيرة، إضافة إلى مقدمة لاتجاهات سوق تخزين الطاقة والتطورات الحالية، بما في ذلك الأطر التنظيمية والسياساتية في المنطقة والتمويل.


وفي كلمته بمستهل إطلاق ورشة التدريب، رحب المهندس عنبتاوي بالحضور والمشاركين، قائلاً " إن هذا النوع من ورشات العمل الخاص بتخزين الطاقة الشمسية، هي أول ورشة وتجربة على مستوى فلسطين بالتعاون مع سلطة الطاقة، وقطاع تنظيم قطاع الكهرباء، ونحن فخورين جداً أن نكون من السباقين في تنظيم مثل هذه الورشة".


وأضاف عنبتاوي أن كم الحضور والمشاركين من القطاع الحكومي، ومختلف شركات توزيع الكهرباء يعبر عن أهمية موضع تخزين الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، لا سيما أن شركات التوزيع تشكل العلاقة المباشرة ما بين المستثمر والشركاء المباشرين لإنجاح محطات الطاقة الشمسية وغيرها من المشاريع الأخرى.

بدوره أوضح المهندس اسماعيل أن أهمية عقد هذه الورشة يكمن في المساعدة على تنفيذ أهداف الخطة الاستراتيجية العامة التي أطلقتها سلطة الطاقة خلال 2021-2030، من أجل الوصول إلى 500 ميجا واط من مختلف مصادر الطاقة، بما يعادل 20 % من نسبة الطاقة المستهلكة، مؤكداً على ضرورة وجود أنظمة خاصة بتخزين الطاقة لمساعدة أنظمة التوليد من خلال مصادر الطاقة الشمسية لتغطية ساعات أكبر خلال اليوم، لاسيما في المناطق التي تشهد استثمارات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة مثل محافظتي أريحا وطوباس، وبوجود أنظمة تخزين سيساعد في إمكانية استيعاب المزيد من الطاقة في هاتين المحافظتين، ونامل أن تشكل أنظمة التخزين قفزة نوعية في مجال الطاقة المتجددة.


من جانبه أكد المهندس طهبوب أن قطاع الطاقة المتجددة يواجه جملة من المعيقات والتحديات من أبرزها أن مشاريع الطاقة المتجددة كلفتها عالية وزمن الاسترداد فيها طويل نسبيا، لذا يجب التفكير بآليات تمويل، اضافة الى ذلك المشاكل الفنية التي تحد من قدرتنا على استيعاب كميات أكبر من الطاقة المتجددة في ظل عدم وجود اتصال الشبكات، وهناك شبكات بحاجة لتأهيل وأنظمة ذكية، هذا إلى جانب الحاجة لإضافة استثمارات عالية في البنية التحتية، من ضمنها الاستثمارات في شبكة النقل، ونأمل أن نشهد هذا العام انخفاضا في أسعار الكهرباء بعد ارتفاعها إلى ما يصل 25%.


وقال هيجاوي أن ورشة التدريب التي نظمتها شركة قدرة جاءت انطلاقا من رؤية الشركة وحاجتها لأنظمة تخزين طاقة شمسية، والتي تساعد شركات التوزيع على التحكم في تقليل انقطاع التيار الكهربائي وتحسين جودته، ما ينعكس بالإيجاب على الخدمات المقدمة للمواطنين.


وثمنت المهندسة سماح الدشت مديرة الدائرة التكنولوجية في شركة كهرباء محافظة القدس على جهود شركة قدرة في تنظيم ورشة التدريب الخاصة بأنظمة تخزين الطاقة الشمسية، نظراً لأهميتها بالنسبة لشركات توزيع الكهرباء، لأن الطاقة المتجددة هي المستقبل التي ستعتمد عليها مختلف الجوانب الحياتية، هذا إلى جانب الحفاظ على استقرار الشبكات من ناحية فنية، لاسيما وأن هذه المشاريع تساعد شركات التوزيع في تحسين الأوضاع الفنية في الشبكات من ناحية الانقطاعات، ومن ناحية التزويد والجودة، وتنوع في مصادر الطاقة.

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:31 صباحًا - بتوقيت القدس

الشروع بتطبيق العقوبات وسبل مواجهتها

حديث القدس

شروع دولة الاحتلال بتطبيق العقوبات على السلطة الفلسطينية والتي تطال الشعب الفلسطيني بأكمله وفي مقدمتهم أسرى الحرية، يعني ان حكومة الاحتلال الجديدة والاكثر تطرفاً ويمينية وعنصرية من الحكومات السابقة، ماضية في هذه العقوبات غير المبررة والتي هدفها التضييق على شعبنا بالمزيد من الاجراءات والقرارات التعسفية والانتقامية، الى جانب ما هو ممارس حتى الآن والذي يواجهه شعبنا بكل صمود وتحد رغم التضحيات الجسام التي يقدمها ولا يزال ولديه الاستعداد لمواصلة تقديمها على مذبح قضيته الوطنية وحقوقه الثابتة وغير القابلة للتصرف.


وما دام الامر كذلك من قبل حكومة الاحتلال الجديدة والمتطرفة، فإن على السلطة الفلسطينية وكافة فصائل العمل الوطني والاسلامي، تصعيد تحركاتها على كافة الأصعدة، لمواجهة هذه العقوبات التي هي بمثابة عقوبات جماعية تتعارض مع كافة القوانين والاعراف والقرارات الدولية، بل انها جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي ومحكمة الجنايات الدولية في لاهاي.


وهذا التحرك الفلسطيني العام والشامل يجب ان يكون وفق خطة عمل مشتركة ومتفق عليها بين الكل الفلسطيني، بما في ذلك منظمات حقوق الانسان المحلية، وتوزيع الادوار بين كافة الفصائل والقوى ومؤسسات المجتمع المدني على مختلف مسمياتها والخدمات التي تقدمها.


صحيح ان العقوبات الاحتلالية هي نتيجة كما يقولون لتوجه السلطة الفلسطينية لمحكمة العدل الدولية لإعطاء رأي قانوني حول الاحتلال وما يقوم به من انتهاكات في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفقاً للقانون والقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ولكن هذه العقوبات التي تطال الكل الفلسطيني هي سياسة احتلالية هدفها محاولات النيل من صمود شعبنا واصراره على نيل كامل حقوقه الوطنية الثابتة في العودة وتقرير المصير واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفق الرؤية الدولية التي تؤكد على حل الدولتين رغم ان هذا الحل بات بعيد المنال بسبب الجرائم والانتهاكات الاحتلالية في الضم والتوسع والتهويد والاسرلة .... الخ من انتهاكات لا تبقي ولا تذر.


وصحيح ايضاً ان هناك وحدة ميدانية شعبية في مواجهة الاحتلال وقطعان المستوطنين، إلا ان ذلك يجب ان يتبعه وحدة على الصعيدين السياسي والجغرافي، أي ضرورة انهاء الانقسام المدمر والاتفاق على برنامج عمل فلسطيني موحد، لتكون المواجهة شاملة حتى تحقيق اهدافها في افشال مخططات الحكومة الاسرائيلية الجديدة والعقوبات التي بدأت بتنفيذها.


فبدون ذلك فإن شعبنا سيبقى يدفع المزيد من الثمن في مواجهة الهجمات الاحتلالية، التي تستغل هذا الانقسام لمواصلة انتهاكاتها التي وصلت وتصل لمستوى جرائم الحرب.


فالزمن بات كحد السيف اذا لم تقطعه فإنه سيقطعك بكل تأكيد وهذا ما لا يريده شعبنا وقضيتنا، بل الوحدة التي هي طريق الانتصارات.

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:29 صباحًا - بتوقيت القدس

إرادتنا الوطنية سفينة خلاصنا

بقلم:الأسير قتيبه مسلم

إن حالة الانسداد السياسي والتفاوضي في العلاقة بين القيادة الفلسطينية الشرعية والقيادة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة سواء بينيت أو لابيد أو نتنياهو سببها الأساسي هو الرؤية الصهيونية الانغلاقية المهيمنة على عقلية رموز النظام السياسي الإسرائيلي والرافضة للتسليم بحق الشعب الفلسطيني أسوة بشعوب العالم بحق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعودة اللاجئين وحل قضيتهم باسم القرار 194 ومبادرة السلام العربية.


ووجدت هذه الرؤية الصهيونية المسيطرة والمهيمنة تاريخياً مظلتها الداعمة سياسياً وعملياً بإدارة ترامب سابقاً وفريقه الأكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم وكافة الإدارات الأمريكية ليتم الانقلاب على قرارات أمريكا السابقة وخطابها وعرض ما سُميَ صفقة العار التي تؤبد الاحتلال وتشكل نظام الأبرتهايد العنصري ليعيش شعبنا في كانتونات بلا أي حقوق سبق ونص عليها القانون الدولي وكفلتها كل المواثيق الدولية وقد مثل الانحراف المهزوم في سياسة بعض الدول العربية والتي اختارت طريق الخلاص الفردي الزائف على حساب مبادئ الأمة العربية وتاريخها ودينها، الخنجر ولا زال في خاصرة القضية الوطنية الفلسطينية والداعم لسياسة إسرائيل العدوانية والإجرامية والرافضة للعدالة والحق والحرية والقانون الدولي.


أمام هذا المشهد الذي تقوده عقلية المسيحية الصهيونية (المحافظين الجدد) والذين يمتازون بالعنصرية والتفرقة العنصرية وثقافة الاستعلاء على الآخر والنظر لنا كأغيار يجب شطبهم من خارطة الجغرافيا ورؤية تاريخية تعاكس تاريخ الإنسانية فإن إرادتنا الوطنية الفلسطينية ووحدتنا الوطنية الداخلية الشعبية والقيادية المستندة على شراكة حقيقية في الكفاح والنظام السياسي والقيادة والميدان والبناء الوطني والتي ترفض الانكسار أمام دعوات التفرقة وسعي بعض المحاور لفرض أجنداتهم علينا المدعومة أمريكياً واسرائيلياً متوهمين بأن شعبنا الحر ووعيه الوطني الكفاحي سيتعاطى مع إفرازات التطبيع، ستفشل كل هذه الأوهام وسيبقى قرارنا الوطني سيد القرارات وخيارنا الفلسطيني سفينة النجاة وطوق الأمان لمشروعنا الوطني لن تستطيع إسرائيل وأمريكا وكل حلفائهما من إسقاط نظامنا السياسي وخلق الفوضى والفتن بين صفوفنا مثلما أسقطوا نظام العراق وليبيا ومحاولتهم سابقاً في سوريا هم وبريطانيا من خلال عملية ستراغل التي سعت لتنظيم هجوم من العراق الذي كان آنذاك موالياً لبريطانيا وتركيا وإسرائيل ضد سوريا وخطة أجاكس ضد حكومة محمد مصدق في إيران حيث استأجرت المخابرات الأمريكية والبريطانية زعران انطلقوا في الشوارع منتحلين صفة أعضاء في حزب (توده) يهددون القيادات الدينية بالقتل في حال عدم دعم مصدق وكانت كل أدواتهم ووسائلهم بدعم وتمويل أمريكي وقال روزفلت آنذاك (يمكنك أن تبتاع مظاهرة من الغوغاء) فاحذروا الغوغاء المأجورين ومثلما دعموا مظاهرات الحقوق المدنية في إيران خلال الأشهر السابقة ليس دفاعاً عن المرأة وحقها بالحرية وإنما لتأجيج الفوضى وضرب بنية النظام وشرعيته ومثلما تدعم بعض المظاهرات في أردن البطولة والاستقرار لإضعاف الدولة الأردنية التي تناضل لحماية الأقصى والمقدسات ودعم الوجود الفلسطيني ولا ننسى في فترة الستينات كيف عملت أمريكا عام 1964 على إسقاط حكومة غواو غولارد في البرازيل وكانت مدعومة ببرلمان أُنتخب ديمقراطياً ثم جرت آنذاك مجازر في أندونيسيا والإطاحة بحكم سوكارنو واستبداله بديكتاتورية سوهارتو الدموية ثم إسقاط نظام نيكروما في غانا فإرادتنا الوطنية وقرارنا الوطني الفلسطيني المستقل هما سياج القوة والانتصار ضد كل المؤامرات وسيبقى نظامنا السياسي والكفاحي المستقل مستنداً إلى ديمقراطية حقيقية ديمقراطية الشعب وإرادة فلسطينية عروبية إنسانية لا تقبل الهزيمة أو الذوبان أو الغياب أو الاسقاط ولنحذر من الآتي يا أبناء شعبنا في جعبة اليمين الديني والقومي المتطرف ومحاولات خلق فتن أهلية وصراعات جهوية لإفقادنا مناعة الدفاع عن قضيتنا وتغذية الصراعات البينية وإيصالها لدرجة الاقتتال المسلح لإفشال أي وحدة مقاومة ومناعة لشعبنا الفلسطيني.

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:28 صباحًا - بتوقيت القدس

باختصار.. بدون متابعة لن يتحقق إنجاز، وبدون إنجاز لن يكتمل البناء

بقلم الأسير: ياسر أبو بكر
ضجت وسائل الإعلام الإسرائيلية المقروءة والمسموعة والمرئية بردود فعلها الصاخب على القرار الذي اتخذته الجمعية العمومية في الأمم المتحدة لصالح الموافقة على الطلب الفلسطيني للبحث في شرعية وماهية الاحتلال الواقع على الأراضي الفلسطينية وتحول ذلك لمحكمة العدل الدولية للحصول على الفتوى اللازمة.


وبالرغم من التصريحات الانفعالية للقادة الإسرائيليين والتي توَجَها التصريح الهستيري لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بقوله "هذا قرار ساخر، والشعب اليهودي لا يحتل بلاده وعاصمته الأبدية القدس"، وقد أضاف في مكان آخر " قرار حقير وغير ملزم" كما وجاء في عناوين صحيفة معاريف "مستقبل المناطق (الضفة) لن تقرره المنظمات الدولية" و "الفتوى لا تُلزِم قانونياً إسرائيل". بالرغم من كل ذلك فإن ذلك لم يمنعهم من الاعتراف بالإصابة بالإحباط والارتباك والاعتراف بالهزيمة أمام الفلسطينيين، فجميع الصحف الإسرائيلية اليومية أكدت على أن هذا نصرٌ للفلسطينيين وسيسبب ضرراً سياسياً واقتصادياً لإسرائيل.


فيما تناول كتّاب هذه الصحف القرار وفحصوا أبعاده وأكدوا مرغمين على النصر الفلسطيني، وحاولوا في أكثر من مقال ولأكثر من كاتب يساري ويميني توجيه قادتهم للعمل على محاولة صد هذه الجبهة الدبلوماسية والسياسية الفلسطينية الناجحة بإجراءات معاكسة، كان أهمها ما أورده الصحفي المتطرف والكاره للشعب الفلسطيني "بن درور يميني" في مقالة في صحيفة يديعوت احرونوت يوم 1 \1 \ 2023م وقد كتب: "لا سبب للاستهانة بما يحققه الفلسطينيون وبالذات في مجلس حقوق الإنسان من قرارات" وكان مما كتبه في مقاله أيضاً "إسرائيل و الفلسطينيون يديرون معركتين الأولى في (الضفة) مقابل المقاومة -الإرهاب وفن تعبيره- والتي تحقق فيها إسرائيل انتصاراً، و الثانية الصراع على الرأي العام الدولي وفيها إسرائيل تتعرض لهزيمة ساحقة أمام الفلسطينيين ".


وكان مما كتبه "بن درور" أيضاً : "إن المسألة في وجود هذه الحكومة سيسهل المهمة على محكمة العدل الدولية لأن هذه الحكومة قائمة على أساس :(أن للشعب اليهودي الحق الحصري وغير القابل للنقض على كل أرض إسرائيل) ولذلك فإنها ستسرع في بناء المستوطنات بكل أجزاء إسرائيل، في الجليل والنقب والجولان، وطبعاً وأساساً في الضفة الغربية"، ويضيف: "كما أنه ووفقاً لما سيتم أخذه من قرارات وتشريعات فإنه لن يكون لمحامي السلطة الفلسطينية أي عمل بعد الآن؟ لأن محكمة العدل العليا الإسرائيلية لن تستطيع التعامل مع أي طعن فلسطيني ضد قرارات هذه الحكومة في هذه الخصوص".


وهكذا سيتم سلب الأرض من أصحابها دون رادع قانوني أو أخلاقي وهو ما لم يكن موجوداً أصلاً إلا على سبيل تجميل صورة إسرائيل البشعة أمام العالم، بمعني لن يتم تنفيذ المخطط الصهيوني بالسر أو بغطاء وهمي قانوني ولكن سيكون ما يميزه هذه المرة وهو الإعلان العلني وبكل وقاحة عن حقيقة الوجود الاستعماري الاحتلالي الصهيوني في فلسطين، والنية للاستمرار فيه حتى إنجاز المشروع الصهيوني.


ولنستذكر قليلاً عدداً من كلمات "ديفيد بن غوريون" أول رئيس للحكومة الإسرائيلية: "تصبح رغباتنا حقيقية فقط من خلال سيرورة متواصلة ... نحن نتطلع إلى جعل أرض إسرائيل -فلسطين- أرضاً إسرائيلية ... احتلال الأرض في سبيل هدف كهذا لا يأتي عن طريق السياسة أو الدبلوماسية إنما عن طريق عمل استيطاني مستمر ومتكامل في الأرض ... ".


يختتم "بن درور" مقالته بالقول: " أنه ليس مهماً ما سيحققه الفلسطينيون في الميدان الدولي، إنما المشكلة أن هذه الحكومة ستقودنا إلى خسائر مضاعفة" إذا هكذا وبكل وقاحة يعترف الإسرائيليون ودون تميز بين يمين و \يسار بإصرارهم على تجاوز الحق الفلسطيني حتى لو كان إنسانياً بحتاً للعيش بكرامة على أرضه وبإصرارهم على الاحتلال وعدم تحمل تبعاته.


وهكذا يبرز السؤال المهم: ما المتوقع ؟ وماذا يجب علينا أن نعمل؟


إسرائيل لن تتوقف عند مجرد التصريحات، بل ستتجاوز ذلك وستشكل طواقمها في العالم وفي أروقة الأمم المتحدة وستعمل على تفعيل دورها الدبلوماسي ولن تعدم الوسيلة في الضغط على كل الدول ودون استثناء والتي صوتت على هذا القرار لتقوم بسحب تصويتها ليصبح بدلاً من مع إلى ممتنع في أقل تقدير.


لقد استطاع نتنياهو وفي أقل من ساعات من التواصل مع عدد من الدول وتغيير مواقف أكثر من عشرة دول لتصوت كممتنع في أقل تقدير وهو ما حصل قبل التصويت بوقت قصير.


والحكومة الإسرائيلية الجديدة أيضاُ لن تتوقف عن مجرد التهديدات بل ستتجاوز ذلك إلى إجراءات عملية وستمضي في تكثيف عدوانها على الفلسطينيين دون مواربة، وسيتم التبجح باقتحام الأقصى مراراً وتكراراً، وسيتم تصعيد بناء المستوطنات وإقامة البؤرة الاستيطانية، ولن تخرج هذه الحكومة من أجواء السباق الانتخابي -الذي انتهى فعلياً- وتسجيل النقاط قريباً وهو ما لا يبشر بخير أبداً سيدفع ثمنه الفلسطينيون والإسرائيليون وليس على حد سواء لأن الخاسر الأكبر في المعادلة هم الفلسطينيون.


في المقابل فإنه يجب على الفلسطينيين عدم الاستهانة بالمحاولات التي ستقوم بها الطواقم الإسرائيلية للضغط على دول العالم المؤيدة للحق الفلسطيني وسيكون سيف الولايات المتحدة الأمريكية مرفوعاً في وجه كل هؤلاء وبشكل رسمي وغير رسمي عبر الإعلام الأمريكي المسيطر والأقوى والداعم للصهيونية وإسرائيل وروايتهما. ولذلك فإنه على الفلسطينيين أن لا يتوقفوا عند هذا الحد، بل يجب عليهم العمل على تشكيل طواقم عمل مضادة تعمل أولاً على إعادة تقييم نتائج التصويت: فلماذا قال 26 دولة لا ولماذا امتنع 53 دولة عن التصويت لصالح الحق الفلسطيني. كما وعلى هذه الطواقم أن تبذل جهداً مضاعفاً من أجل العمل للتأثير على هذه الدول وبما فيها الولايات المتحدة ودول الغرب الأوروبي التي اعتادت التصويت ضدنا ولصالح إسرائيل وهي أكثر الدول في العالم التي تتدعي الديمقراطية وترفع راية الحرية للشعوب -مع شديد الأسف- وعندما يصل الأمر عند الفلسطينيين فإنها تقف عاجزة عن نصرة الحق المبين. وأنه ليس من المستحيل إقناع هذه الدول لتغير مواقفها وتصويتها كما فعل بعضها في مجلس حقوق الإنسان عندما صوتّ لصالح الحق الفلسطيني.
أما في المقابل الحكومة الإسرائيلية الجديدة تظهر الحاجة الماسة أيضاً لتشكيل طواقم عمل فلسطينية داخلية تبدأ بدراسة علمية عميقة ووافية لكشف مكان الخلل في عدم نجاح الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال وصد عدوانه وإجراءاته القمعية المتصاعدة وعدم القدرة على ردع تصاعد الاستيطان، وأهمية إبداع أدوات جديدة للنضال ووسائل أكثر فعالية قادرة على تحقيق الإنجازات بأقل كلفة وخسائر في الأرواح مقابل كلفة أكبر وخسائر أكثر في صفوف الاحتلال، وليصبح الاحتلال عبئاً على القائمين عليه وانتهاؤه هدفاً لهم .


إن مهمتنا أسهل بكثير من مهمة ألاحتلال فالحق بأيدينا، ولكنها بنفس الوقت تحتاج الى جهد وسيرورة ومتابعة، وبدون متابعة لن يتحقق إنجاز، وبدون البناء على الإنجازات بإنجاز أكبر لن يكتمل البناء.

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:25 صباحًا - بتوقيت القدس

في القدس ونموذج أمريكي لدولة يهودية "جديدة"

بقلم:الدكتور عماد عفيف الخطيب

في إفتتاحيتها بتاريخ 17 كانون أول 2022 نشرت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز"، المؤيدة لإسرائيل، مقالاً بعنوان: "حكومة نتنياهو - تهديد كبير لمستقبل إسرائيل". حذرت الصحيفة من أن "الدولة اليهودية" تواجه بعد ما يزيد عن السبعين عاماً على إنشائها خطراً يتمثل بوجود إئتلاف حكومي قائم على إتفاقيات تتنازل فيها "منظومة الدولة" لأحزاب دينية وقومية متطرفة تسعى لتحقيق أجنداتها المختلفة. وختمت المقالة الإفتتاحية بدعوة الإدارة الأمريكية أن تقف أمام مسؤلياتها لمساعدة إسرائيل كي تتجاوز هذه المرحلة.


ورداً على هذه المقالة، وغيرها العديد من المقالات ذات الشأن التي نشرتها الصحف الأمريكية، كتب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش مقالة في صحيفة "وول ستريت جورنال" بتاريخ 27 كانون أول عنوانها: "الحكومة الإسرائيلية الجديدة ليست كما تعتقدون – نسعى لتقريب الدولة اليهودية للنموذج الأمريكي". إستهل سموتريتش مقالته بلومه الإعلام الأمريكي الذي "يقوم بتشويه صورته وصورة حزبه منذ نجاحهم في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة". وأن الإعلام الأمريكي ذهب بعيداً بنعته "بالمتطرف اليميني" وبأن حزبه والإئتلاف الذي يشكل الحكومة يؤسسون "لدولة دينية". ورد سموتريتش على هذا "الإدعاء" بأنه وحلفاءه يسعون من خلال إتفاقيات تشكيل الحكومة إلى جعل إسرائيل "أكثر انسجاماً مع النموذج الليبرالي الأمريكي". حيث سيقوي الإئتلاف الحكومي "دولة إسرائيل في وجه الإسلام الراديكالي ووكلائه الإرهابيين، وسيفتح البلاد اقتصاديا بإعتماد سياسة السوق الحرة التي تعتمدها أمريكا، وإعتماد إصلاحات تنظيمية مستوحاة من قوانين الحق في العمل الأمريكية بما يشمل تخفيف الرقابة البيروقراطية على الشركات الصغيرة وتقليل سيطرة النقابات على القوى العاملة الإسرائيلية".


 أما إنتقادهم لدوره "الثانوي" كوزير في وزارة الدفاع، فيضيف سموتريتش بأنه سيكون "مسؤولاً عن بعض القضايا المدنية في -يهودا والسامرة- والتي أثبت فيها حكم الجيش عجزاً، بحيث سيتعين على الجيش أن يهتم بالأمن فقط وأن يترك الحكم لنظام مدني قادر على تقديم خدمة فعالة وحماية الحقوق الفردية". ويواصل سموتريتش بأن ما جري في المناطق المصنفة "ج" حسب إتفاقيات أوسلو هو على درجة عالية من الخطورة حيث "يقوم الإتحاد الأوروبي بتنفذ خطة سلام فياض لتسهيل سيطرة الفلسطينيين على المنطقة كاملة". وفي شأن منظومة العدالة، يضيف سموتريتش بأن الإئتلاف الحكومي يسعى لإصلاح النظام القضائي في سبيل "إستعادة التوازن الديمقراطي بين السلطات الثلاث مستنداً إلى النظام الأمريكي الذي يتم فيه تعين قضاة فيدراليون وقضاة المحكمة العليا من قبل السياسين"، وأن هذا الجهد يهدف "لإستعادة سلطة -الكنيست- في سعيه لتحديد القيم الأساسية للدولة ودستورها الناشئ".


أما بنيامين نتنياهو فقد نشر قبل يوم واحد من أداء الحكومة اليمين، المبادئ التوجيهية للائتلاف الحكومي وجدول أعمالها، واعدا بالبناء في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك "الضفة الغربية" حيث أعتبر أن للشعب اليهودي حق حصري وغير قابل للتصرف في جميع أنحاء ما سماه أرض إسرائيل وتعزيز هجرة اليهود إليها، إضافة لتعزيز مكانة مدينة القدس وطابعها اليهودي والذي سيكون في مركز عمل حكومته. وبالتوازي ذكر نتنياهو أنه سيسعى لتعزيز "السلام" مع الدول العربية بالتوازي مع الحفاظ على أمن إسرائيل و "مصالحها التاريخية".


وقبل عدة أيام لتصريحات نتنياهو، حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني خلال مقابلة مع شبكة CNN في رده على خطط الحكومة المتطرفة تجاه الأماكن المقدسه، بأن بلاده سترد إذا تجاوزت إسرائيل "الخطوط الحمراء" وحاولت تغيير الوضع القائم في القدس والمس بالوصاية الهاشمية، وأضاف الملك بشكل واضح: "إذا أرادوا الدخول في صراع معنا، فنحن مستعدون تماماً".

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:24 صباحًا - بتوقيت القدس

كريم يونس.. إضافة نوعية

بقلم: حمادة فراعنة
حجم الترحيب الذي ناله المناضل كريم يونس، بعد إنتهاء فترة محكوميته من سجون الاحتلال، ونيله الحرية، ليست شخصية فقط، بل تقديراً من المؤسسات الوطنية سواء في مناطق 48، أو من مناطق 67، له وما يمثل، بل هي نقلة نوعية مميزة تكاد تكون موضوعية، ويجب أن تكون موضوعية لصالح الشعب الفلسطيني برمته، ولحركة فتح بالذات، ولكافة الفصائل من بعدها.


أربعون عاماً قضاها كريم يونس في الأسر والاعتقال، وهي ظاهرة غير مسبوقة بالحجم والتوقيت ولنوعية الرجل ووعيه المتقدم. ما قاله وصرح به يمكن تلخيصه كما يلي:
أولاً الاستعداد لقضاء فترة أخرى في الأسر والاعتقال إذا تطلب النضال ذلك.


ثانياً يتحدث عن ضرورة مواصلة النضال حتى نيل الحرية والاستقلال لشعبه.


ثالثاً يتحدث عن الوحدة الوطنية سواء بين الفعاليات الفلسطينية في مناطق 48، أو في مناطق 67.
رابعاً يتحدث عن الشراكة بين مختلف الأطراف السياسية في مواجهة التمييز والعنصرية، وفي مواجهة الاحتلال والاستيطان.


كريم يونس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، هو أول مناضل ينال هذا الموقع القيادي المتقدم، من فلسطينيي مناطق 48، ومن ثم بالضرورة سيكون له شأن سياسي عملياً ومعنوياً.


حالة من النهوض الوطني، يمكن أن يسببها كريم يونس بما يملك من خبرة وتجربة ونكران ذات، مثيل لما سببته الراحلة الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة إبنة القدس، تعزيزاً لمكانة وعدالة القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي.


نوعية المناضلين، عناوين إضافية تختزل عوامل الزمن بالحضور والمصداقية والوعي واختيار الأدوات المناسبة، كل حسب الموقع، في خدمة النضال الفلسطيني، والمشاركة فيه وتطويره.


ضيق نفس مؤسسات المستعمرة وأدواتها وفرض سياسات ومعيقات متطرفة ضد الأشخاص والفعاليات الفلسطينية سلاح سياسي يكشف المزيد من انحدار المستعمرة ومؤسساتها الاحتلالية العنصرية، التي مارست التضليل سنوات طويلة، أمام المجتمع الدولي، مستغلة ما تعرض له اليهود من ظُلم واضطهاد، وها هي تمارس نفس الأساليب التي تعرض لها اليهود في أوروبا، وتمارسها الآن ضد الشعب الفلسطيني، وهو مؤشر على الزيف الإسرائيلي العبري، وبروز حقيقته كحركة استعمارية، ومشروع احتلالي استعماري إحلالي على حساب الشعب الفلسطيني وأرضه ووطنه الذي لا وطن له غيره، وطن الفلسطيني كان وسيبقى.


كريم يونس برصيده الكفاحي، وعزيمته، وعضويته القيادية، ظاهرة نوعية إضافية سيكون لها شأناً فلسطينياً وعربياً ودولياً، ويظهر هنا من حجم الترحيب له، ومن حجم العداء الإسرائيلي لموقعه ومكانته ومستقبله.

أقلام وأراء

الإثنين 09 يناير 2023 10:22 صباحًا - بتوقيت القدس

تحولات في مسار صعود اليمين التطرف داخل المجتمع الاسرائيلي

بقلم : تيسير خالد
بعد شهرين من الانتخابات قدم بنيامين نتنياهو حكومته للكنيست لنيل الثقة ، بعد سلسلة من المناورات تمكن من خلها من توقيع اتفاقيات ائتلافية مع شركائه في الحكومة ، الصهيونية الدينية ، عوتسما يهوديت ، نوعام ، شاس ويهدودوت هنوراه . لن نتطرق هنا الى اتفاقاته الائتلافيه مع الاحزاب الثلاثة الأخيرة بل الى اتفاقياته مع كل كل من الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش وعوتسما يهوديت بزعامة ايتمار بن عفير ، حيث تعهد للأول من بين وزارات اخرى استلام وزارة المالية مع وزير في وزارة الجيش يكون مسؤولا عن قسم الاستيطان والخدمة الوطنية وكليات ما قبل الخدمة العسكرية فضلا عن العضوية في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية السياسية وتعهد للثاني يصلاحيات واسعة من خلال وزارة الامن القومي وصلاحيات كبيرة على الشرطة واستبدال اجراءات اطلاق النار واعفاء الجنود وافراد الشرطة من المساءلة القانونية فضلا عن العضوية ايضا في المجلس الوزاري المصغر ، ما دفع رئيس الوزراء الأسبق لاتهام نتنياهو بتعيين من يشعلون الحرائق (بالمعنى الحرفي) في المطافئ. والى جانبهم قطط لحراسة الزبدة.


باراك ، ابن المؤسسة العسكرية يعرف الحقيقة ولكنه لم يرفع عنها كامل الغطاء في تخوفاته من ان تمتد اصابع سموتريتش وبن غفير الى المؤسسة من بوابة الصلاحيات ، التي انتزعاها من نتنياهو ، والتي من شأنها أن ترفع مستوى اللهب ليس فقط في انعكاساتها على العلاقة مع الفلسطينيين بل وفي انعكاساتها على الوضع الداخلي في اسرائيل وفي علاقاقاتها مع العالم والصورة التي جرى ترويجها حول الجيش الأكثر أخلاقية في العالم . فالصورة تبدلت وتغيرت على امتداد السنوات دون ان يكون هناك سموتريتش او بن غفير . ففي سنوات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي وقعت تحولات في التكوين الاجتماعي للجيش الإسرائيلي حيث شهدت انخفاضا تدريجيا في دوافع الالتحاق بالجيش ، خاصة بين الفئات العلمانية من الطبقة الوسطى التي شكَّلت العمود الفقري للقوات الإسرائيلية ، في مجتمع اغرته عوامل التوجه الى اقتصاد السوق ونمت في أوساطه حالة تململ من الصراعات والحروب خاصة بعد توقيع اتفاقات سلام مع مصر في السبعينات ، ولاحقا مع السلطة الفلسطينية في أوسلو، ومع الأردن في مطلع تسعينيات القرن الماضي ، وما صاحب ذلك من توجه في اوساط تلك الفئات للبحث عن مسار جديد في تموضع اسرائيل في المنطقة.


كانت تلك التحولات مرئية ، ما دفع الجيش الإسرائيلي الى تخفيف القيود على انتساب المتدينين من أجل سد فراغ مرشح للاتساع في منظومة التجنيد نتيجة عزوف الطبقة المتوسطة عن اللحاق بها، وجاءت البداية عبر السماح بتأسيس المدارس الدينية العسكرية التمهيدية. وجاء ملء الفراغ العسكري يشكل فرصة للصهيونية الدينية للخدمة في الجيش بشروط مخففة ، ودعوة من القادة العسكريين قادة أفرع الجيش بأنفسهم الحاخامات لاستقطاب المتدينين إلى الجيش، الذين اغتنموا بدورهم الفرصة السانحة للانخراط في المؤسسة من أجل تعزيز وضعهم الاجتماعي منذ اصدر الحاخام إبراهيم شابير أحد أبرز زعماء هذا التيار، فتوى تفيد أن التجنيد في الوحدات الدينية قربى للرب، وأن الخدمة العسكرية والروح القتالية مهمة جماعية يفرضها الرب بهدف قيادة المشروع اليهودي ، تزامنا مع مشروع الاستيطان بالروح الدينية الذي ازدهر في ذلك التوقيت، مما هيَّأ الظروف لتحول الصهيونية الدينية من تيار هامشي إلى تيار سياسي وثقافي مركزي في كلٍّ من المجتمع والجيش . في ضوء هذا التحول بدأ في مستوطنات الضفة الغربية تأسيس مدارس وأكاديميات دينية للتأهيل العسكري تُركِّز على التحفيز الديني للانتماء للجيش والالتحاق بصفوفه فازدادت نسبة المتدينين بين صفوف كبار الضباط وزيادة وجودهم في الوحدات الميدانية ، وجاءت النسبة الأكبر من هؤلاء الضباط من سكان المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة، ما خلق رابطا بين المستوطنين والجيش من جهة ، ومنح الحاخامات نفوذا أكبر داخل المؤسسة العسكرية من جهة أخرى.


وفي ظل تلك التحولات أصبح للحاخامات في إسرائيل تأثير قوي في مختلف جوانب الحياة ، وحتى داخل الجيش؛ فهم قادرون على الـتأثير في الانتخابات البرلمانية ، وتشكيل الائتلاف الحكومي وتوجهات الأحزاب السياسية ، من خلال سيطرتهم على العديد من الأحزاب مثل: شاس، ويهودوت هتوراة، والبيت اليهودي، وحديثا في غيرها من الأحزاب خاصة الفاشية مثل الصهيونية الدينية والقوة اليهودية وحزب نوعام ، حيث يستطيع هؤلاء من خلال هذه الأحزاب التأثير في القوانين وفق رغباتهم وميولهم . وقد كشفت دراسة أعدها قسم العلوم الاجتماعية في جامعة "بار آيلان" الإسرائيلية، المعروفة بتوجهاتها الدينية ، حول مدى انصياع المجندين المتدينين لأوامر الحاخامات ، عن أن أكثر من 90% ممن يصفون أنفسهم بأنهم متدينون ، يرون أنه لو تعارضت الخطوات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية مع رأي الحاخامات ، فإن الأولى هو تطبيق رأي الحاخامات ، وأكد أكثر من 95% من الجنود المتدينين أنه لا يمكنهم الانصياع لأوامر عسكرية تصدر لهم ، دون أن تكون متسقة مع الفتاوي الدينية التي يصدرها الحاخامات والسلطات الدينية.


أبعد من ذلك انتشرت المواعظ الدينية ، التي يلقيها عسكريون ينتمون الى مدارس الحاخامات أمام الجنود كالموعظة الدينية التي ألقاها قائد لواء السامرة في 13 نيسان 2022 أمام جنوده قبل دخولهم قبر يوسف في نابلس حيث اكد لهم انهم يعملون ويدهم هي العليا ، ليس كلصوص الليل ، بل كأبناء ملوك. هذا الخطاب الديني العنصري دليل إضافي على تحولات تجري في صفوف جيش الاحتلال ، الذي بات يتخذ من الحاخامات مرجعية من مرجعياته ، أو حديث قائد لواء السامرة نفسه ، الذي ادعى في احتفال بمناسبة ما يسمى " توحيد أورشليم " في مستوطنة ألون موريه الى الشرق من مدينة نابلس ، يخطئ من يقول ان الجيش والمستوطنين يتعاونون، فالمستوطنون والجيش هم الشيء نفسه.. إنهم جسم واحد متماثل ".


وتلعب اكاديميات ما قبل الخدمة العسكرية دورا مهما في كل ذلك ، وهو ما يفسر تمسك سموتريتش بصلاحية الاشراف عليها في اتفاقيته الائتلافية مع نتنياهو . في تلك الأكاديميات يجري الاعداد لحركة التغلغل في المؤسسة العسكرية . أكاديمية ما قبل الخدمة العسكرية في مستوطنة عيلي ( بني ديفيد ) التي اقامها الاحتلال على اراضي قرى قريوت والساوية واللبن الشرقية الى الجنوب من مدينة نابلس كانت البداية ، وهي تعرف ب”أم الأكاديميات”- أما أول أكاديمية غير دينية لما قبل الخدمة العسكرية قد أنشئت بعدها بحوالي عقد في مستوطنة نيلي في محافظة بيت لحم تلاها تأسيس عدد كبير من الأكاديميات حتى وصل العدد الى حوالي 36 أكاديمية عسكرية ، 41.66% منها (15 أكاديمية) تقع شرق حدود العام 1967 (12 في الضفة الغربية و3 في هضبة الجولان). وفي كل أكاديميات ما قبل الخدمة العسكرية ، فإن 74% من كبار الموظفين من مستوطنات وراء حدود عام 1967.


ابعد من ذلك ، فمن بين كل خمس بلدات كان لديها أعلى معدلات تجنيد في الوحدات القتالية كانت ثلاث في الضفة الغربية . كان المركز الأول لبيت إيل في محافظة رام الله والبيرة ، حيث 86% من الرجال الذين ولدوا سنة 1991 خدموا في وحدات قتالية. وكان المركز الثالث من نصيب إفراتا في غوش عتصيون في محافظة بيت لحم ، حيث كانت النسبة 81% من الرجال مواليد 1991 قد انضموا للوحدات القتالية. فيما كان المركز الرابع من نصيب المجلس الإقليمي لجبل الخليل بنسبة 78.4%. وكانت أريئيل في محافظة سلفيت والتي تعتبر مستوطنة علمانية ومشكوك في يهودية سكانها واحدة من بين أربع مدن فاقت فيها نسبة المجندين الـ 90%، ومن وجهة نظر المنتسبين لهذه الاكاديميات المنتشرة في الضفة الغربية فإن مدينة تل ابيب غير المتدينة، والليبرالية تمثل كل الأمراض التي عمت المجتمع الإسرائيلي ، فهم يحتفون بالحياة ويعارضون المستوطنين، وهم ذاتهم الذين تصل رغبتهم في المساهمة في الدولة إلى صفر كبير. وفي هذه البيئة نمت النزعات الفاشية ، وهو ما كشفه كشف استطلاع للرأي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي ونشرته جيروزاليم بوست نهاية نوفمبر 2022 أ، حيث أكد أكثر من 55% ان على الجيش الإسرائيلي أن يقتل الفلسطينيين حتى لو لم يعودوا يشكلوا أي خطر
من الخطأ والحالة هذه الاعتقاد أن صعود بن غفير وسموتريتش بقوة الى مركز الحكم هو العامل الحاسم الذي من شأنه ان يدفع بقوة الى تفشي وتغلغل المد اليميني المتطرف في مركز الحياة السياسية في اسرائيل وفي اوساط المؤسسة العسكرية ، بل إن هيمنة الخطاب اليميني المتطرف على الساحة السياسية في إسرائيل في الميدانين المدني والعسكري على امتداد العقدين الاخيرين هو الذي شكل الرافعة الحقيقية لصعود القوى ايمينية المتطرفة بهذا الزخم الى الحكم في ظل تراجع دور القوى الليبرالية واليسارية ، على محدوديتها في اسرائيل بفعل محدودية الوضع الانساني في هذه الدولة ، وهو الذي سرع في حل عقدة التناقض في محاولات تعريف اسرئيل كدولة يهودية وديمقراطية في الوقت نفسه ، بعد ان حسم معسكر اليمين أمره بالتخلي عن الديمقراطية ما دامت تشكل عائقا يجب إزالته من طريق مشروع الاستيطان والضم وتهويد القدس وفرض الدولة اليهودية وارض إسرائيل الكبرى ومن طريق تحويل الجيش من جيش الشعب الى جيش الرب ، فإذا كانت الأدوات التي توفرها الديمقراطية الزائفة لا تسمح بإنجاز هذه الأهداف وتحقيق المشاريع العنصرية فالمطلوب استبدالها بأدوات ومنظومة حكم اكثر يمينية وتطرفا.


أخيرا وفي هذا السياق تبدو الحجج ، التي يسوقها البعض حول الانتخابات الأخيرة حججا سخيفة مثل الادعاء بأن على الجميع احترام نتائج العملية الديمقراطية التي سهلت بصعود اليمين المتطرف الى الحكم في اسرائيل ، فمثل ذلك حدث في غير مكان في هذا العالم . وما جرى في انتخابات اسرائيل الأخيرة صورة كاريكاتورية عن صعود مثل هذه القوى والاحزاب في عدة بلدان في العالم . وللعلم فقط فإن نصف أعضاء الكنيست المنتخبين محسوبون على أحزاب لا تُجري انتخابات داخلية.

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

القوى بغزة تطالب بوقف الاعتقالات السياسية بالضفة

غزة - "القدس" دوت كوم - طالبت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، بوقف سياسة الاستدعاءات والملاحقة والاعتقالات السياسية في الضفة الغربية.


واعتبرت اللجنة في بيان لها، أن هذه الخطوة تمثل مطلبًا أساسيًا ومرتكزًا لتحقيق الوحدة الوطنية في مواجهة الحكومة الصهيونية الفاشية الجديدة. كما جاء في نص بيانها.


وقالت: إن "ممارسة المواطن الفلسطيني للحريات العامة في كل المناطق الفلسطينية دون قيود أو إجراءات خارج القانون الفلسطيني هي أدنى الحقوق المكفولة للشعب، ويجب ألا تُنتهك أو تُنتقص تحت أي ظرف كان".


وطالبت بالإفراج فورًا عن جميع المعتقلين الذين تم اعتقالهم  على خلفية نضالية أو سياسية في الضفة الغربية، وإطلاق يد شعبنا ومقاومته  ومنحها الغطاء اللازم سياسيًا ولوجستيًا ومعنويًا. بحسب نص بيانها.

منوعات

الإثنين 09 يناير 2023 10:20 صباحًا - بتوقيت القدس

الصين تطلق صاروخا حاملا على متنه 5 أقمار صناعية

جيوتشيوان- (شينخوا) أطلقت الصين اليوم (الاثنين)، الصاروخ الحامل (سي إي أر إي إس-1 واي5) من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.


وانطلق الصاروخ التجاري في الساعة 1:04 مساء (بتوقيت بكين)، من موقع الإطلاق، ليرسل خمسة أقمار صناعية إلى مدارها المحدد.


وكانت عملية الإطلاق هذه هي المهمة الخامسة لسلسلة الصواريخ الحاملة من طراز (سي إي أر إي إس-1).

فلسطين

الإثنين 09 يناير 2023 10:16 صباحًا - بتوقيت القدس

"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية لدرجة الدكتوراة في ماليزيا

رام الله - "القدس" دوت كوم - أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، عن توفر عدد من المنح الدراسية في جامعة التكنولوجيا الماليزية "UTM" للعام الدراسي 2023 - 2024، وذلك للحصول على درجة الدكتوراة في تخصصات مختلفة.


ودعت "التعليم العالي" الطلبة الراغبين بالمنافسة على هذه المنح لزيارة موقعها الإلكتروني www.mohe.pna.ps للاطلاع على كامل التفاصيل.